الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 10 تشرين أول 2014 العدد2696

نشرة الجمعة 10 تشرين أول 2014 العدد2696

 

أحمد إبراهيم: عينٌ على (عين العرب).!

(أ.ل) – كتب الزميل والكاتب الإماراتي أحمد إبراهيم– دبي ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية مقالة الأسبوع وجاء عنوانها “عين على (عين العرب)!.
والمقالة هي كالآتي:
• “كاف” الكلمة: ساحر.!
• واو “الوعظ: فتنة.!  
• باء “البسملة”: إستعانة.!
• ألف (الإسلام) تكبير: ألله أكبر.!
• “النون” مشترك: نار ونور.!
• (والياء) إستغاثة: يا ساتر يارب.!
الحروف أعلاه (ك، و، ب، ا، ن، ي) مهما تعدّدن في مواقعهن، إتحدن جميعاً على الكلمة أدناه:
كوباني.!
• إنها العين الجديدة لسوريّة وتركيا وإيران وأمريكا.!
• ترى من سيقلع عينُ من في المشوار.!
• وقبل أن تُقطع الرقبة بكأسٍ هو الفأس على الرأس.!
إليوم يومُ الجائزة .. واليوم يوم المجزرة.! .. إن كانت باريس اليوم بجائزة آداب نوبل2014، عاصمة العشق والشعر والأدب .. فإنه يوم المجزرة بعواصم العلم والثقافة والتاريخ والتراث بغداد ودمشق وصنعاء وحضرموت.!
وإن كان (باتريك موديانو) الفرنسي الخامس عشر بنوبل الآداب، وهو لازال في ربيع 69 من عمره، فإن نجيب محفوظ العربي الوحيد الأول والأخير الحائز على جائزة نوبل أدب، والذي إن لم يمت على فراشه في القاهرة صباح الأربعاء 30 أغسطس 2006 عن عمر يناهز 95 عاما، لمات بغيره بما وضعاه الشابان المصريان على عنقه في أكتوبر1995 من أدوات النحر، لاعتقادهما أنه حلالُ الذبح إذا وُجّه الجسم نحو القبلة وتُليت على ترقوته ترتيلة (الله أكبر) ثم نُحر به.! .. وذلك لخروجه عن الملة بروايته.!
النوبل الجديد (عين عرب) هو كوكتيل (كوباني) كردي تركي سوري إيراني تحالفي داعشي روسي أمريكي (كوكتيل بمعنى الكلمة)، لا احد قادر على تحديد الحائز على الجائزة الكبرى لنوبل هذا الكوكتيل.! .. وأما الصغرى فما أكثرها ولاحرج: الإشتباكات العنيفة (جائزة)، إبادة وحماية الشعب الكردي (جائزة)، تنظيم الدولة الاسلامية (جائزة)، تركيا وللمذبذبين بين هذا وذاك (جائزة)، إحراق حي الصناعة شرقا وغربا بعين عرب (جائزة)، إحراز تقدمات الجيش السوري الحر (جائزة)، إقامة منطقة حظر طيران لإبعاد بشارالأسد (جائزة)، إستمرار قصف الجيش السوري للإبقاء عليه (جائزة)، الغارات الجوية تحت غطاء التحالف (جائزة)، أرصاد المرصد السوري لحقوق الإنسان في كل لحظة على تقدم التنظيم (جائزة)، وإعلانات التحالف على تأخير التنظيم بعد كل لحظة (جائزة)، ثم وإستعراض إيران انها هى التي ستنقذ الموقف (جائزة).!
جمال عيون العرب تنافسها اليوم عيون أجمل منها، وتركيا من أجملها، تركيا قوية وقادرة على كسب الميدان ولم تتحرك لإنقاذ الأكراد رغم إجازة البرلمان، تركيا المؤمنة بالجهاد المقدس تهرّب المسلحين إلى دول الجوار باسم المجاهدين من جانب، ثم لا تسمح (من جانب آخر) العودة لهؤلاء المجاهدين إلى الأراضي التركية.! .. ولعلّ الجائزة الكبرى في ان تمنح لقب (المجاهدين) لمن أراد الخروج من الأراضي التركية، ثم تمنح لقب (الإرهابين) إن أرادوا العودة إليها ولو بنفس اللحظة.!
وإني لا أرى الجائزة الكبرى في توجيه العيون الى عين العرب، وإنما لأراها في أن لا نحرق البيوت لإخراج اللصوص منها، فليس من المصلحة المشتركة أن تفتح جبهات للقتال من منطقة لأخرى ومن حدود لحدود، فتحول المنطقة كلها الى ميدان للقتال بين الدول الكبرى، فإن أرادته أمريكا ولم ترده روسيا، وما أرادته الصين ولم ترده اليابان، أو فرنسا دون بريطانيا، أو أرادته أستراليا ولم ترده كندا.! .. هذه الإرادات واللاإراديات قد تحول المنطقة الى منطقة حرب، والحرب هي التدمير الشامل والخراب الكامل، وهى المذابح الجماعية وإبادة القوميات وتفرقة العرقيات وافتعال الطائفيات، وإحراق القرى والمدن بكاملها، وتكاثر النازحين والمنبوذين والمشردين من بيت لبيت، من حارة لحارة من قرية لقرية ومن بلد لبلد.!
بذلك نكرر خطأ الاستعانة بالأجنبي لضرب الخصم، وكانت النتيجة أن ضربنا جميعا وخسرنا جميعا، وبذلك خسرنا العدو والصديق، وخسرنا ذلك الطلسم السحري الذي كسبه غيرنا فكسب به العدو والصديق، وبذلك لن نخسر الجائزة الكبرى فحسب، بل وسنخسر حائزها ومانحها ثم ومستحقوها.!-انتهى-
——–
المجلس العدلي ارجأ النظر في قضية إخفاء الإمام وصحبه
إلى 26 حزيران 2015 لاستكمال التحقيقات

(أ.ل) – أرجأ المجلس العدلي النظر في قضية إخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب إلى 26 حزيران 2015، بانتظار استكمال التحقيقات التي يجريها المحقق العدلي القاضي زاهر حمادة، وقرر المجلس العدلي إيداعه الملف لهذه الغاية.
وحضر وكلاء الادعاء الشخصي عن السيد صدر الدين الصدر الذي حضر بالذات، ووكلاء عائلة عباس بدر الدين ونقابة الصحافة، بينما غاب أي وكيل عن عائلة الشيخ محمد يعقوب.-انتهى-
———
قيادة الجيش: اطلاق نار ورمي قنبلتين يدويتن في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 10/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 4.30 فجراً، أقدم عدد من الأشخاص في محلة باب التبانة – طرابلس على رمي قنبلتين يدويتن باتجاه شارع سوريا، كما أقدم آخرون على إطلاق النار باتجاه حاجز الجيش في محلة طلعة العمري، من دون تسجيل إصابات في صفوف العسكريين. وقد ردت وحدات الجيش على مصادر إطلاق النار بالمثل، وتعمل على ملاحقة المعتدين لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-
———
المقررات الرسمية لجلسة مجلس الوزراء المنعقدة امس في 9 الحالي

(أ.ل) – وزعت الامانة العامة لمجلس الوزراء المقررات الرسمية لجلسة مجلس الوزراء التي عقدت الخميس في 9 الحالي، وجاء فيها:
“- تكليف وزير البيئة جمع الملاحظات المتعلقة بالخطة الشاملة للنفايات الصلبة والتي تداولها مجلس الوزراء وتنسيقها مع الوزراء المعنيين في اطار مشروع اقتراحات متكاملة ورفعه الى مجلس الوزراء خلال مهلة اسبوعين.
– الطلب الى وزير الطاقة والمياه اعداد دفتر شروط لشراء مادتي الفيول أويل والغاز أويل وعرضه على مجلس الوزراء.
– الموافقة على ما يلي:
1. تمديد العقد مع مجموعة شركات ” Contrôle Technique Automobile Hallinvest ” فال – توما للهندسة – الهندسة والأبحاث ش.م.م. مؤسسة سوبال الهندسية لمدة 6 أشهر اعتبارا من 31/9/2014.
2. تمديد العقد الموقع بين هيئة إدارة السير والآليات والمركبات و شركة S.A Vivauto للقيام بالإشراف على أعمال تصميم، بناء، تجهيز وتشغيل محطات المعاينة الميكانيكية لمدة 6 أشهر اعتبارا من 30/9/2014.
3. تكليف هيئة إدارة السير والآليات والمركبات وضع دفتر الشروط الخاص بغية اطلاق المناقصة المفتوحة لاستحداث مراكز للمعاينة الميكانيكية على ان تحدد فيه المناطق التي ستستحدث فيها هذه المراكز في ضوء المعايير الفنية المعتمدة بما فيها حجم السيارات في كل منطقة وتوزيع هذا الحجم، والجدوى من إنشاء هذه المراكز، ورفع دفتر الشروط المذكور الى مجلس الوزراء خلال مهلة شهرين على الأكثر.
4. تكليف إدارة المناقصات، بعد إقرار دفتر الشروط، بإطلاق المناقصة المفتوحة ورفع النتائج الى مجلس الوزراء خلال مهلة ثلاثة أشهر على الأكثر.
– تفويض وزير العمل بالتوقيع على الاتفاقيات التالية:
1. اتفاقية بين الاتحاد الروسي والجمهورية اللبنانية حول الاسترداد.
2. اتفاقية بين الاتحاد الروسي والجمهورية اللبنانية حول نقل الاشخاص المحكومين.
3. اتفاق بين وزارة العدل والجهاز الفيدرالي الروسي لمراقبة الاتجار بالمخدرات حول التعاون في مكافحة الاتجار غير المشروع بالمواد المخدرة والمؤثرات العقلية وسلائفها.
على أن تدقق وزارة الخارجية والمغتربين في النصوص العربية الرسمية لهذه الإتفاقيات.
– الموافقة على تفويض قائد الجيش التوقيع على ترتيب تقني بين وزارة الدفاع الوطني وبين وزير الدفاع في الجمهورية الفرنسية حول التعاون العسكري بين القوات الخاصة اللبنانية والفرنسية على أن يشطب من هذا الترتيب التقني الفقرة 1 من المادة 7 المتعلقة بالحصانة القضائية.
– الموافقة على فسخ عقد إيجار المبنى الذي تشغله وزارة الزراعة – المديرية العامة للتعاونيات – الواقع على العقار رقم 3942 من منطقة المصيطبة العقارية وإخلائه فور انتهاء مدة الانذار المنصوص عليها في الفقرة /4/ من البند “أولا” من العقد الراهن واستئجار الطابقين الاول والثاني الكائنين في المشروع التجاري المسمى “حازمية سكوير” في “البلوك ب” القائم على العقار رقم 692/بعبدا على ان يسري عقد الايجار الجديد إبتداء من إنقضاء مدة الانذار المشار اليها في البند /1/ أعلاه.
– تكليف وزير التربية والتعليم العالي اقتراح الاختيارات والتدابير التي يمكن اعتمادها من أجل أن تتبنى الدولة اللبنانية تأمين المراحل التعليمية كافة للتلميذ محمد نزيه المير , الحائز على لقب العبقري الاول للعام 2014 ضمن المسابقة العالمية للحساب الذهني وكذلك اقتراح البرنامج الخاص الذي يمكن تأمينه للتلميذ المذكور في هذا المجال, ورفع اقتراحاته الى مجلس الوزراء لإتخاذ القرار المناسب بشأنها.
– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2014 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية.
– الموافقة على قبول هبات واردة الى بعض الإدارات العامة.
– الموافقة على المشاركة في اجتماعات تعقد في الخارج”.-انتهى-
——–
خانجي استنكر استهداف مراكز الجيش في طرابلس

(أ.ل) – استنكر رئيس لجنة دعم الجيش والقوى الامنية في طرابلس انور خانجي في بيان استهداف مراكز الجيش اللبناني في طرابلس حيث قال: “يستيقظ الطرابلسيين مرة اخرى على استهداف جديد آثم بأيدي الأجرام للجيش الوطني الذي يستنزف في اكثر من مكان وفي كل يوم في سيناريو اصبح معروف الأهداف وهو زرع الفوضى والقتل بأيدي الداخل والخارج من شذاذ الفكر الإرهابي المتطرف ولكن الطرابلسيين بغالبيتهم يرفضون هذا الاعمال الخبيثة التي تنال من إخوانهم وأبنائهم في هذه المؤسسة الجامعة ويدعون الى لجم والضرب من حديد لكل من تصوره نفسه اللعب بأمن طرابلس وسوقها نحو المجهول”.-انتهى-
——–
قيادة الجيش: اختبارات للمرشحين للتطوع افي الكلية الحربية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، عن مواعيد إجراء الاختبارات (النفساني، الرياضي والطبي)، لجميع المرشحين المقبولة طلباتهم للتطوع بصفة تلميذ ضابط لمصلحة قوى الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة ومديرية الجمارك العامة، وذلك اعتباراً من  13/10/2014  للاختبار النفساني، و 16/10/2014 للاختبار الرياضي و 20/10/2014  للاختبار الطبي وحتى الإنتهاء من تنفيذ الاختبارات للمرشحين كافة، على أن يخضع الناجحون في الاختبار النفساني للاختبار الرياضي، والناجحون في الاختبار الرياضي للاختبار الطبي.
لمعرفة أرقام المرشحين الجديدة وتواريخ الاختبارات يمكن زيارة موقع الجيش في الإنترنت، على العنوان التالي:  www.lebarmy.gov.lb.-انتهى
———-

سلام ترأس اجتماعا للجنة النازحين السورين
وعرض مع زواره الاوضاع سياسيا وامنيا
كتلة نواب زحلة: لدعم الجيش وملء الفراغ الرئاسي

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مساء اليوم في السرايا اجتماعا للجنة النازحين السورين في حضور وزراء الخارجية جبران باسيل، الداخلية نهاد المشنوق العمل سجعان قزي والشؤن الاجتماعية رشيد درباس. وتم البحث في أوضاع النازحين السورين في لبنان.
كتلة نواب زحلة
إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وفدا من كتلة نواب زحلة، ضم النواب: جوزف المعلوف، انطوان أبو خاطر، شانت جنجنيان وعاصم عراجي.
وإثر اللقاء تحدث النائب انطوان ابو خاطر بإسم الوفد،فأشار إلى ان اللقاء مع الرئيس سلام تناول الأوضاع التي تمر بها البلاد وخصوصا الوضع الأمني في البلد ككل ولاسيما على صعيد السلسلة الشرقية، والمخاوف المتأتية من هذه المنطقة.
أضاف “كما تحدثنا في قضية العسكريين المخطوفين، وعمليات الخطف التي ما زالت تحصل في مناطق البقاع الشمالي، وفي قضايا إنمائية تخص منطقة البقاع وخصوصا إستلام محاصيل القمح المتراكمة في السهول في هذه الظروف المناخية التي لا تسمح بإستمرار بقاء المحاصيل تحت الأمطار، هذا إضافة إلى مواضيع الطرق والإنارة المعدومة من البقاع إلى بيروت والتي تستدعي معالجتها قبل بدء فصل الشتاء”.
وتابع “كما طمأننا الرئيس سلام إلى وجود مظلة دولية وإقليمية تؤمن الحماية للبنان، لكن في رأينا أن الأهم من ذلك هو وحدتنا الوطنية ووقوفنا إلى جانب الجيش اللبناني الذي يقدم تضحيات كبيرة دفاعا عن الوطن والعمل على إنتخاب رئيس جديد للجمهورية وملء مقعد الرئاسة الفارغ الذي يمثل الرأس بالنسبة للجسم “فكيف للجسم أن يكون معافى إذا كان من دون رأس”.
قائد الجيش
ثم عرض سلام التطورات مع قائد الجيش العماد جان قهوجي.
الهيئة الوطنية لشؤون المرأة
والتقى أيضا وفدا من الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ضم المحامي فادي كرم والسيدتين سوسي بولاديان وجمانة مفرج، وقدموا له تقريرا عن اتفاقية التمييز ضد المرأة.
سجلماسي
كذلك استقبل الأمين العام للاتحاد الأوروبي من أجل المتوسط فتح الله سجلماسي.
حمود
ومن زوار السرايا، المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود.-انتهى-
——–

الحص عرض مع القومي واللقاء الوطني التطورات محليا وخارجيا

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار وفدا من الحزب القومي السوري الاجتماعي برئاسة الوزير السابق علي قانصو، وتم التشاور في التطورات داخليا وخارجيا.
كما استقبل وفدا من اللقاء الوطني، ضم كلا من الوزير السابق عبد الرحيم مراد، النائب الوليد سكرية، حافظ شحادة، الأمين العام للحزب الديموقراطي اللبناني وليد بركات، محمد القرعاوي، رفعت بدوي، هشام طبارة، واستمع من الوفد الى شرح عن الظروف التي دعت الى اطلاق اللقاء الوطني وآلية عمله.
بركات
وبعد اللقاء قال بركات “شرفنا كوفد من اللقاء برئاسة الوزير عبد الرحيم مراد بزيارة دولة الرئيس سليم الحص الذي له مكانة عالية عند الجميع، فالرئيس الحص هو ضمير لبنان وهو مقاوم ووطني وعروبي ويمثل نبض الشارع الاسلامي الحقيقي، ونحن نقدره تقديرا عاليا ونعتز به، وقد تباحثنا مع دولته بالتطورات على الساحة اللبنانية وتنامي موجة التيارات الارهابية والتكفيرية التي تشكل خطرا على الاستقرار والسلم الاهلي، لذلك لا بد من اتساع الجبهة اللبنانية لمواجهة هذا الخطر”.
واضاف “على اللبنانيين ان يتناسوا خلافاتهم ويتوحدوا لمواجهة هذا الخطر الذي بدأ يهدد السلم الاهلي في لبنان، وعلينا جميعا ان نقف الى جانب المؤسسة العسكرية ونعزز قدراته حتى يتمكن من مواجهة هذا الارهاب”.
والتقى الرئيس الحص الشيخ فوزي سعدالله حمادة وتم البحث في الاوضاع.-انتهى-
——–
اهالي العسكريين المخطوفين من السراي:
طمأنونا ان المفاوضات تسير على ما يرام

(أ.ل) – أعلن اهالي العسكريين المخطوفين، اثر انتهاء الاجتماع بين وفد منهم والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم ورئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير استمر لساعتين، “اننا اخذنا تطمينات والمفاوضات تسير على ما يرام”.
وقال احد اعضاء الوفد الشيخ طلال طالب، ردا على سؤال عن الحلقة المفقودة التي اشار اليها وزير الصحة وائل ابو فاعور بالامس: “لا حلقة مفقودة ولا قطبة مخفية”.
سئل: هل حصلتم على تطمينات بعدم التعرض للعسكريين؟
اجاب: “وعدنا بعودة أبنائنا”.
واكد ان “لا تصعيد لتحركات الاهالي” ونحن باقون في الخيم”.
بدوره، قال حسين يوسف والد المخطوف محمد يوسف: “ان الهدف من اللقاء اليوم هو أخذ التطمينات من الدولة وامكانية التعاطي مع هذا الملف للوصول الى مبدأ المقايضة، فتم التعاطي بايجابية وسيتم اعلان ذلك من خلال الدولة”.-انتهى-
———
قزي التقى اتحاد نقابات النقل وادارة TMA
وأقفل مكتبي استقدام لمخالفتهما القوانين

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي اليوم، وفدا من مجلس ادارة TMA، وجرى البحث في ما آلت اليه أوضاع الشركة وخصوصا ما يتعلق بقرار صرف عدد من الموظفين والعاملين في الشركة.
ثم التقى رئيس اتحاد نقابات النقل البري في لبنان عبد الامير نجدي على رأس وفد من الاتحاد، ورئيس نقابة الشاحنات شفيق القسيس، في حضور مستشاره موسى فغالي، وجرى البحث في قانون السير الجديد. وطالب الاتحاد بالبدء بتطبيقه وبوضع خطة النقل العام الموجودة لدى مجلس الوزراء موضع التنفيذ، إضافة الى تعديل مرسوم الضمان لدى السائقين العموميين. وشدد الوفد على ضرورة وضع حد للسائقين غير اللبنانيين والتشدد في ملاحقة أرقام السيارات العمومية المزورة.
واستقبل وزير العمل ندوة خبراء المحاسبة في حزب الكتائب، برئاسة فادي الشرتوني.
وتمنى الوفد خلال اللقاء تسهيل أعمال ومهمات خبراء المحاسبة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
من جهة ثانية، وفي اطار الخطة التي وضعها لتنظيم مكاتب الاستقدام، وحرصا منه على حقوق المواطنين، أصدر وزير العمل قرارا قضى بإقفال مكتب استقدام للعاملات في الخدمة المنزلية في منطقة بنت جبيل، وآخر في مدينة صور. وأكد قزي أنه لن يتوانى في اتخاذ تدابير مماثلة في حق أي مكتب يخالف القوانين المرعية أو يكون سببا في اعاقة معاملة أي مواطن.-انتهى-
——–
وفد الاتحاد من اجل المتوسط التقى نسناس

(أ.ل) – التقى وفد “الاتحاد من أجل المتوسط” برئاسة أمينه العام السفير فتح الله سيجلماسي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس.
وشدد سيجلماسي على أهمية “دور المجلس في رعاية الحوار الاجتماعي، حيث تلتقي كل شرائح المجتمع المدني، والدور الذي يلعبه المجلس على صعيد الوطني والمنطقة”.
واشار سيجلماسي الى ان الإتحاد “يعمل ضمن إطار الإنفتاح على مشاركة القطاع الخاص وبالتحديد الشركات الصغيرة والمتوسطة في مسائل التنمية الشاملة لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، وذلك من اجل مجتمع أكثر عدلا وتقدما”.
من جهته وضع نسناس، أمين عام الإتحاد من اجل المتوسط “في إطار مشروع انشاء جمعية المجالس الاقتصادية والاجتماعية لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، وذلك برعاية اللجنة الاقتصادية الاجتماعية للاتحاد الأوروبي”.
وحسب بيان، تم التوافق على “متابعة هذه المواضيع ذات الاهتمام المشترك، في المستقبل القريب، والتوقيع على مذكرة تفاهم مشتركة بين المؤسستين”.-انتهى-
———
 درباس خلال اطلاق وثيقة دعم المجتمعات الحاضنة للنازحين:
النزوح خطر داهم والوعاء لم يعد يتحمل قطرة ماء واحدة

(أ.ل) – أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية والمفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين، برعاية وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، وثيقة بعنوان “المجتمعات اللبنانية تحت المجهر، دعم المجتمعات التي تؤمن الحماية للنازحين”، وذلك في مركز الخدمات الانمائية التابع لوزارة الشؤون في مدينة الشويفات.
وحضر الاحتفال السفير المكسيكي خورخي فوانتو، السفير الايطالي جيوسيبي مورابيتو، ممثلة المفوضية العليا للامم المتحدة نينات كيلي، رئيس بلدية الشويفات ملحم السوقي، مديرة المركز نسرين عبد الصمد، الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة روس ماونتن، امين سر “حركة التجدد الديمقراطي” انطوان حداد مع وفد من الحركة، وعدد من موظفي الوزارة والامم المتحدة.
بداية كلمة ترحيب من المسؤول القانوني لدى مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين دومنيك طعمة، ثم عرض فيلم عن مراحل بناء مركز الشؤون في الشويفات.
مورابيتو
وتحدث مورابيتو فنوه بالعمل الذي قامت به بلدية الشويفات في دعم النازحين ودعم المشاريع التي تساهم في تخفيف الاعباء عن النازحين.
وأشار الى أن “وضع الاسر المعيشية تلزمه آليات اكثر كفاءة لتقديم الخدمات الاجتماعية على الصعيد المحلي، وان صندوق التنمية الاجتماعية الممول من الحكومة الايطالية يسمح بمعالجة حاجات المجتمعات المحلية والدخول في شراكة مباشرة مع البلديات والمنظمات غير الحكومية المحلية”.
واعتبر ان “ايطاليا تعمل على غرار المانحين الاخرين، والامر لا يتعلق بايطاليا بل بالمجتمع الدولي الذي يعمل مع وكالات الامم المتحدة، وعلى وجه الخصوص مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لتحسين وضع القادمين من سوريا والمجتمعات اللبنانية المضيفة”.
وختم مورابيتو: “إن ايطاليا تقدر عاليا التزام وزارة الشؤون الاجتماعية والوزير درباس، وتثني على دور المفوضية العليا وعلى رأسها نينات كيلي”.
ماونتن
وتلاه ماونتن فقال: “المهم الاعتراف بالثقل الكبير الذي يحمله لبنان في هذه الايام”.
واعتبر أن “هناك ثقلا كبيرا على لبنان من اللاجئيين، والاسرة الدولية والامم المتحدة ملتزمان العمل لتخفيف وطأة هذا الضغط، والكثير من الضغط تتحمله المجتمعات المحلية”.
ولفت الى ان “الكتيب يظهر المشاريع التي قامت بها المفوضية، ولا يمكن دعم اللاجئين من دون دعم المؤسسات المحلية والحكومة اللبنانية، والمشاريع التي يتضمنها هذا الكتيب هي 271 مشروعا تتعلق بالصحة والمشاريع التي تدر الأموال وتهدف الى تخفيف وطأة الاحتكاك بين المجتمعين السوري واللبناني، عبر إتاحة قدرة الوصول الى هذه الخدمات التي تقدمها هذه المشاريع”.
واكد “دعم البلديات في تنفيذ مشاريع الصرف الصحي. وفي مجال التعاون تقوم الامم المتحدة بالتعاون مع المفوضية بادارة مجموعات العمل، والسعي الى تسليط الضوء على حاجات الدولة اللبنانية والمجتمعات المحلية في الفترة المقبلة. وعام 2010 خطتنا ستقوم على تقديم المساعدات بصورة أكبر، وفي نهاية الاسبوع سنزور الكويت للقاء عدد من ممثلي الدول المانحة لنبين لهم أهمية زيادة المساعدة للبنان خلال السنة المقبلة”.
كيلي
وألقت كيلي كلمة قالت فيها: “إذا نظرنا الى الخريطة اللبنانية، نرى كم من مساعدات قدمت للنازحين لأنهم خسروا بيوتهم وتبددت أحلامهم، وهؤلاء وجدوا الامان في لبنان، وهنا يظهر كرم المجتمع اللبناني في خدمة الاخرين، وانا من صميم قلبي احيي هؤلاء الذين يساعدون النازحين، وخصوصا هنا في الشويفات”.
وأكدت ان “الاموال التي قدمت ساعدت في مشاريع البنى التحتية والمياه والمستشفيات، ولكن هناك الكثير من العمل يجب أن نقوم به، واننا نحيي الدور الفعال للمجتمع اللبناني على ما يقدمه”.
درباس
وألقى درباس كلمة شكر فيها رئيس بلدية الشويفات، “هذه المنطقة التي سطرت على هضابها أول حروف من استقلال لبنان، واشكره على كرمه وتقديمه هذا المكان الراقي للشؤون الاجتماعية، واشكر مديرة المركز”.
وقال: “في هذا المكان كان لي فرصة للتعرف اليه، وأنا أقول لحضرة رئيس البلدية انك تتحمل ضيافة النازحين. وأعترف بأنني منذ توليت هذه الوزارة تكونت لدي صداقات ثمينة دولية تبدأ بهذه المنصة وبهذا الحضور، واعترف ايضا بأن معظم ما كونته من ثقافة ومعلومات عن مسألة النزوح السوري كان بفضل السيدة نينات وصديقي روس، إذ أصبحت محاضرا على الشاشات وفي المحافل والمؤتمرات، ومعظم معلوماتي هي منهم. فأنا أشكرهم وأقر لهم بالفضل بذلك، وأقر للسيد روس أيضا بأنه يعني بدقة أن إغاثة النازحين هي مسألة متكاملة، لانك لا تستطيع ان تقدم معونة لشخص اذا كان هذا الشخص يقف على ارض رخوة، وهو بذلك تنبه تماما الى ان الارض الرخوة يجب ان تدعم، وعلى هذا دعانا الى مؤتمر منذ شهرين للبحث في هذه المسألة، وقد كان مؤتمرا مهما صدرت عنه نتائج جيدة جدا”.
أضاف “بالامس القريب ايضا وقعنا اتفاقية مع اليونسيف في حضور الاصدقاء الدوليين، وان كان هذا يعبر عن شيء فهو يعبر عن ان لبنان محاط ببيئة صديقة ومحبة من الاصدقاء في المجتمعات الدولية، ولكن الحق يقضي بأن أنقل عن مسؤول في وزارة الخارجية الالمانية زارني قبل أسبوعين، قوله لي إن هناك دولا مانحة كثيرة مشكورة، ولكن المانح الاكثر كرما هو الدولة المضيفة. وطبعا لا أستطيع ان انكر الفضل الذي نشعر به من قبل الاتحاد الاوروبي ورعاية الصديقة الغائبة انجلينا ايخهورست، كما لا استطيع ان انكر الدور الجميل الذي نعتز به في الوزارة بالتعاون مع جمهورية ايطاليا، وخصوصا سعادة الصديق السفير الذي لا تكف دولته عن تقديم المساعدات والمنح لوزارة الشؤون الاجتماعية”.
وتابع “يسرني ان اعلن لكم انه بالاضافة الى ما قامت به ايطاليا، فلقد دعمت المجتمع المضيف في مدينة طرابلس، وحولت جزيرة قاحلة الى جنة جميلة تستضيف المجتمع النظيف والضيوف، وتصدح فيها الموسيقى الايطالية”.
وأشار الى أن “المسألة تفاقمت جدا ووجدنا أن الارقام أصبحت تشكل خطرا داهما، واتخذت الحكومة قرارا ابلغته الى الجهات الدولية وتبلغته الصديقة نينات كيلي، نحن لن نقبل نزوحا بعد الآن، لأن الوعاء لم يعد يتحمل قطرة ماء واحدة”.
وختم درباس “نحن ذاهبون الى الكويت بمعية السيد ماونتن، وسنرفع الصوت عاليا وسنقول للمانحين انكم كرماء واصدقاء، ولكننا نحن وانتم شركاء، ولا نأخذ الآن منة او صدقة. في هذا البلد يمكن ان ينطفئ الخطر عن العالم، ومن هذا البلد يمكن ان ينطلق الخطر الى كل العالم”.-انتهى-
——-
تعميم للإدارات العامة اعتماد افادات موحدة صادرة عن المخاتير

(أ.ل) – أصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام تعميما، يحمل الرقم 25/2014، الى جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات في شأن اعتماد افادات موحدة صادرة عن المخاتير والغاء التعميمين رقم 38/2013 تاريخ 12/12/2013 ورقم 12/2014 تاريخ 25/4/2014.
ونص التعميم على ما يلي:
“لما كانت وزارة الداخلية والبلديات قد قامت باعداد نماذج موحدة لكل نوع من انواع المعاملات او الافادات التي تصدر عن المخاتير، وقد صدر عن رئاسة مجلس الوزراء التعميم رقم 38/2013 تاريخ 12/12/2013 بشأن اعتماد افادات موحدة صادرة عن المخاتير،
وحيث ان وزارة الداخلية والبلديات قد طلبت بموجب كتابها رقم 3618 تاريخ 12/4/2014 سحب نماذج ثلاثة دون استبدالها بنماذج اخرى وقد صدر عن رئاسة مجلس الوزراء التعميم رقم 12/21014 تاريخ 25/4/2014 المتعلق بسحب النماذج الثلاثة،
 وبناء على احالة وزارة الداخلية والبلديات رقم 15412 تاريخ 2/10/2014 المتضمنة اعتماد نماذج موحدة للمختارين وعددها اثنا عشر نموذجا، لذلك، وبالنظر الى ما تقدم، يلغى التعميمان رقم 38/2013 تاريخ 12/12/2013 ورقم 12/2014 تاريخ 25/4/2014 الصادرين عن رئاسة مجلس الوزراء، ويطلب الى جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة عدم قبول اي نموذج مخالف للنماذج المرفقة التي تم اعدادها من قبل وزارة الداخلية والبلديات وعدم قبول اية افادات مغايرة لهذه النماذج لانجاز المعاملات العائدة لكل منها وذلك اعتبارا من تاريخ صدور هذا التعميم”.-انتهى-
———
الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدة غرزوز – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج بلدة غرزوز – جبيل.
قدرت المساحة المتضررة بنحو 65000 متراً مربعاً من الاشجار الحرجية والاعشاب اليابسة.-انتهى-
——–

باسيل افتتح ورشة عمل مع الاتحاد من اجل المتوسط
واتفاق على تنظيم مؤتمر لمساعدة لبنان في حزيران المقبل
 
(أ.ل) – افتتح وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل صباح اليوم ورشة عمل مع “الاتحاد من اجل المتوسط”،والتي تنظمها الوزراة بمناسبة زيارة الامين العام للاتحاد فتح الله سجلماسي، بحضور وزيري الثقافة روني عريجي، والصناعة حسين الحاج حسن، والمديرين العامين في وزارات الزراعة لويس لحود، والاتصالات ناجي أندراوس، والتربية فادي يرق، والسياحة ندى سردوك، والطاقة والمياه فادي قمير، والنقل البحري والبري عبد الحفيظ القيس، والطيران المدني دانيال الهيبي، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روميه نسناس، والأمين العام لمعهد البحوث العلمية الدكتور معين حمزة، وممثل عن وزراة الاقتصاد رفيف برو، الى جانب ١٩ رئيس بلدية.
وتم الاتفاق مع ” الاتحاد من اجل المتوسط” على تنظيم مؤتمر لمساعدة لبنان وذلك في شهر حزيران ٢٠١٥، يقدم فيه لبنان عددا من المشاريع بغية تمويله. ويقوم الاتحاد بتمويل المؤتمر الذي تحضره المؤسسات والمنظمات المانحة والمصارف والمؤسسات الدولية المانحة والمقرضة. كما جرى الاتفاق على تشكيل لجنة اعداد تضم الإدارات اللبنانية المعنية و”الاتحاد من اجل المتوسط”، وسوف تعقد اجتماعا أوليا في شهر تشرين الثاني المقبل، وترفع على أساسه الإدارات اللبنانية المشاريع التي تنوي تقديمها الى المؤتمر من اجل وضعها وترتيبها بالاولويات اللازمة.
جلسة الافتتاح
وكانت ورشة العمل استهلت بكلمة ترحيبية للسفيرة دونا الترك أشارت فيها “الى ان ورشة العمل تندرج في إطار المبادرات التي أطلقتها وزارة الخارجية كونها ذراع تواصل بين لبنان والعالم”، وأضافت:” ان لبنان لم يستفد حتى اليوم من الفرص والتقديمات والإمكانيات المتاحة من قبل الاتحاد من اجل المتوسط،” وأملت:” ان يصار الى مواكبة حاجات لبنان وتأمين سبل تحقيق مشاريعه من خلال برنامج الاتحاد”.
باسيل
وألقى الوزير باسيل كلمة جاء فيها: 
أهلاً وسهلاً بكم في لبنان، وفي هذه الوزارة على وجه الخصوص.
يسرّني اليوم أن نجتمع في وزارة الخارجية والمغتربين، وهي الوزارة الجامعة محلياً ودولياً. ألمس اهتماماً عالياً من خلال حضور هذا العدد من الزملاء الوزراء وأرى في الزيارة الأولى لأمين عام الاتحاد من أجل المتوسط إلى لبنان تأكيداً على الدور الإقليمي والدولي الذي يطمح لبنان إلى لعبه في عصر العولمة والتشابك.
 اضاف “في لبنان، تجمعنا طموحاتنا الداخلية في عملية تطوير اقتصادنا ضمن مسار إنمائي، كما يجمعنا انفتاحنا على العالم، حيث للانتشار اللبناني دور ورسالة. أما في علاقاته الدولية فقد اختار لبنان، منذ نشأته، أن يكون في صلب المنظومة الأممية حيث ساهم في ولادة منظمة الأمم المتحدة، كما شارك في تأسيس جامعة الدول العربية.
ويرتبط لبنان بدول الاتحاد الأوروبي من خلال اتفاق شراكة تحييه اللقاءات الدورية واجتماعات اللجان الفرعية (تلتئم هذه اللجان خلال الأسابيع القادمة في بيروت) ويتوجّه اجتماع لجنة الشراكة الذي نأمل انعقاده قريبا. وقد تطورت العلاقة مع دول الاتحاد الأوروبي على نمط تطور علاقات الدول الأوروبية مع جاراتها المتوسطية. وأنشئ إطار الحوار الأورو-متوسطي لتسهيل التقارب بين ضفتي المتوسط. ومع الحوار، انطلق مسار برشلونا الذي وضع أسس تعاون ثنائي بين كلّ دولة شريكة من جهة والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى.”
وتابع “وأتى إنشاء الاتحاد من أجل المتوسط عام 2008، ليضيف على آلية التعاون الأورو-متوسطية ذراعاً تنفيذية متعددة الأطراف تضفي عليه حيوية متجددة.
وحسب القول المأثور فإننا نرى في كلّ اتحاد قوّة. ونرى في الاتحاد من أجل المتوسّط الذي أنشئ بمبادرة من 43 دولة وحكومة في المنطقة، ترجمةً فعليّةً لنظرة التكامل والترابط الإقليمي بين دول المنطقة وشعوبها. ويقوم الاتحاد على فكرة الشراكة الكاملة بين أعضائه، حيث تتشاطر الدول الأعضاء ملكيّة القرارات المتّخذة والمشاريع المعتمدة. كما يقوم على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاصPartnership) (Private Public.
وقد عمد الاتحاد إلى إرساء مشاريع عديدة في مجال التعاون الإقليمي ارتكزت على احترام مبدأ المرونة الهندسية “الـgéométrie variable”، آخذاً بعين الاعتبار خصوصيات الدول وأولوياتها، متغلّباً بالتالي على انقسامات الواقع السياسي في الحوض المتوسطي. ويتمسّك لبنان بهذا المبدأ إذ نرى فيه فائدةً عملانيّةً تفتح أفق تعاون جديدة بين دول المنطقة حسب متطلبات قطاعاتها وجداول أولوياتها.”
ولفت باسيل الى “ان لبنان يسعى، في هذا الإطار المتميّز والمتجدّد، إلى لعب دوره كاملاً. فلبنان هو ركن التبادل التجاري في الحوض المتوسّط منذ أن أبحرت سفن أسلافنا على مياهه. ولبنان هو نقطة انطلاق الحرف والأبجدية. ولبنان هو مهد الحضارات والأديان. ولبنان هو المركز المالي والاقتصادي. ولبنان هو ترجمة لتلاقي الثقافات ولتعدّد الانتماءات ولحماية الحريات والمعتقدات.
يجمع تاريخ مشترك لبنان بدول الحوض المتوسط. وتترجم هذه الشراكة بحركة ناشطة للتبادل الفكري والتجاري وبمشاريع اقتصادية تربط الدول فيما بينها وتساهم في تقريب شعوب المنطقة من بعضها البعض. وبالرغم من واقع سياسي مرير سببه غياب السلام العادل والشامل في المنطقة، يهمّنا أن نؤكّد على إرادتنا تفعيل دورنا البنّاء ضمن فعاليات الاتحاد من أجل المتوسط، انطلاقاً من موقعنا الرياديّ في العديد من المجالات.”
وأوضح “وقد أردنا من خلال لقائنا الموسّع اليوم أن نتبادل الأفكار وأن نحدّد الأولويات وأن نسمع مباشرة من القيّمين على الاتحاد من أجل المتوسّط إلى تعريفهم عن المشاريع التي تقع ضمن اختصاصاته القطاعية.
وفي هذا الإطار، نطرح على بساط البحث بعض التصورات، آملين أن تترجم في المستقبل مشاريع على الأرض:
1. في مجال التربية والتعليم: تطوير برامج تدريب مهني (formation technique) وبرامج تدريب متواصل (formation continue)
2. في مجال الطاقة: العمل على إنشاء مراكز لتوليد الطاقة المتجددة (énergies renouvelables)
3. في مجال الاقتصاد: السعي إلى تأمين التمويل اللازم لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (petites et moyennes enterprises) في القطاعين الصناعي والزراعي إذ يساهم هذا الأخير في حماية مناطقنا الريفية وتعزيز قدراتها. وفي هذا الإطار يمكن النظر في آلية لتوفير ضمانات مالية للمستثمرين من مصادر خاصّة (المصارف).
4. في مجال تنمية قدرات وحدات الدفاع المدني: تعزيز إمكانيات هذه الوحدات في مكافحة الحرائق.
5. في مجال التطوير العمراني: الطلب من الاتحاد المساعدة في تمويل خطط طويلة الأمد تهدف إلى ترشيد التنظيم المدني والحدّ من عشوائيته.
6. في المجال الاجتماعي: تمكين المرأة وتعزيز دورها (women empowerment) في كافة القطاعات، لاسيما منها القطاعات الاقتصادية المنتجة. وقد أبلغنا الأمين العام أنّ الاتحاد سوف يعلن من بيروت عن إطلاق مشروع جديد بهذا الخصوص يضمّ لبنان وتونس وتركيا.
إنّ ما سبق هو عيّنة عن المشاريع التي سوف نسعى إلى تفعيلها في إطار شراكتنا مع الاتحاد. وسوف نواصل جهودنا إيماناً منّا بأنّ دورنا في إطار الاتحاد من أجل المتوسّط لا يقف عند حدّ تنفيذ المشاريع الإنمائية بل يتجاوزه ليحقّق أهدافاً أسمى وهي بناء فسحة تلاق وسلام وازدهار لجميع شعوب المنطقة.
وما أحوجنا في هذه الأيام الكالحة إلى هكذا فسح لردع قوى الظلام والتخلّف والإرهاب التي تهدّد مستقبلنا جميعاً. وما اجتماعنا إلاّ دعوة للمضيّ في العمل المشترك دون تململ أو تأخير.
سجلماسي
من جهته أكد الامين العام للاتحاد من اجل المتوسط فتح الله سجلماسي “على الدور الفاعل للبنان في محيطه كمركز لإشعال حضاري في المنطقة والعالم ومرادفا للانفتاح الثقافي والاقتصادي. كما انه مثال على الاستقرار والتنمية رغم التحديات الاقليمية”.
واضاف “ان مواكبة ودعم جهود لبنان مسؤولية مشتركة. واود ان اجدد الالتزام الكامل للامانة العامة للإتحاد في هذا الاطار. “ولفت:” الى اهمية الحوار والتعاون بين الدول ال 43 التي تمثل مجموعة الدول الاورو متوسطية.”
وقال: “وقد ساهمت جهود الرئاسة المشتركة  للاتحاد من اجل المتوسط والتي تضم الاتحاد الأوروبي والاردن في تنظيم الاجتماعات الوزارية خلال العامين المنصرمين في سبيل تحقيق اهداف ومشاريع ومبادرات الاتحاد في مجالات البيئة والمياه والطاقة المتجددة وتطوير الاستثمارات ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والشؤون الاجتماعية والبلدية والبحث العلمي والتعليم العالي والنقل والتنمية الحضارية”.
واضاف “وتقوم الامانة العامة بدراسة وبلورة مشاريع وتوفير الدعم والمساعدات التمويلية من جانب مؤسسات التمويل الدولية. وتسعى الى  تحويل فكرة مشروع الى  واقع ملموس لفوائد مباشرة للشعوب العربية  وخاصة الشباب والمرأة.”
ولفت سجلماسي الى “ان لبنان يشارك اليوم  في 6 مشاريع معتمدة من قبل المنظمة اضافة الى 7 مشاريع اخرى في سياق البحث والتقييم . وبمقدورنا ان ندعم بفضل تضافر الجهود مع الحكومة اللبنانية المزيد من مشاريع التعاون .
وختم مؤكدا على اهمية دور لبنان في حوض المتوسط وتفاؤلي بدعم من حكومة لبنان ووزير الخارجية جبران باسيل، من اجل إعطاء دفع جديد للتعاون بين الاتحاد من اجل المتوسط ولبنان، وهنا يمكنكم الاعتماد على هذه المنظمة كمنصة إقليمية ومنتدى للحوار وتنسيق الجهود بين كل الأطراف نحو التنمية والتكامل بين كل الأطراف في البحر الأبيض المتوسط.”
وتمحور جدول اعمال ورشة العمل حول عرض آلية تقديم المشاريع الى الاتحاد في مختلف القطاعات التي تحظى بالأولوية لديه، وشرح طرق عمله وكيفية تنشيط مشاركة واستفادة لبنان من نشاطاته.-انتهى-
———
بهية الحريري عرضت مع جرادي مشروع السلسلة:
وحدة التشريع بين القطاعين الرسمي والخاص خط أحمر

(أ.ل) – استقبلت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري، في مجدليون، امين عام نقابة المعلمين في لبنان وليد جرادي ممثلا النقابة.
وتم خلال اللقاء التداول في مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب وخصوصا المادة المتعلقة بأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة في الملاك والمتعاقدين.
واقترح جرادي نصا جديدا لهذه المادة، كالآتي:
– “تسري أحكام هذا القانون على أفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة الداخلين في الملاك.
– يستفيد المتعاقد في المدارس الخاصة، بنسبة مئوية محسوبة على أساس عدد حصص عمله الأسبوعية، من الزيادة التي لحقت مدخول الداخلين في الملاك في المدارس المذكورة نتيجة لسلسلة الرواتب المحولة”.
من جهتها، أبدت النائب الحريري تفهمها وتبنيها لمطلب نقابة المعلمين، وأكدت ان “وحدة التشريع بين القطاعين الرسمي والخاص خط أحمر من غير المسموح المس به”.-انتهى-
——–
قهوجي عرض مع زاسبيكين تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، السفير الروسي السيد الكسندر زاسيبكن وتناول البحث الأوضاع العامة  في لبنان والمنطقة، وسبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-
——–

بحث مع كركي في اوضاع المضمونين والاسراع في تأمين مراقبين أطباء واداريين
كنعان: الكذب بالأطنان وتسليح الجيش أولوية والسلسلة ستقر لأن الجميع محرج

(أ.ل) – أكد امين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان في حديث الى مصدر إعلامي انه “من غير المقبول الادلاء بتصريحات من هنا وهناك تطال الجيش على لسان نواب ومسؤولين، في وقت يجب الالتفاف حوله ودعمه”.
وأشار الى ان “من الاولويات تأمين السلاح والامكانات اللازمة للمؤسسة العسكرية”، داعيا الى “التوقف عن أسر الملفات لمبادلتها بأمور أخرى والعمل على تجاوز التجاذبات السياسية لكي يقوم المجلس النيابي بأمر ما يفيد الشعب اللبناني”.
وردا على بعض التصريحات المتعلقة بالملفات المطروحة، اعتبر كنعان انه “وللاسف فالكذب بالأطنان هذه الايام”.
ورأى انه “ليس من سبيل الصدفة ان ينتكس الوضع الامني بالشكل الذي يحصل”، معتبرا ان “بعض النواب والجهات يستهدفون الجيش بالتشكيك به وبالحملة عليه، الامر الذي لا يجوز في المرحلة الراهنة وفي كل المراحل، بل يجب الالتفاف حول المؤسسة العسكرية في ظل التحديات التي نعيشها”.
اضاف “بمعزل عن المواقف السياسية المرتبطة بكيفية تسليح الجيش الذي يجب ان يسلك طريقه داخل المؤسسات الدستورية في ما يتعلق بالهبات، فمن الضروري والمهم والملح ان نخطو خطوات نحو الامام على هذا الصعيد”، متسائلا: “الا يمكن ان نتخذاجراء واحدا نؤمن من خلاله العتاد اللازم للجيش في ظل الهجمة التكفيرية التي تواجه البلاد؟”.
وإذ أكد كنعان “تكثيف الاتصالات لتذليل العقبات المتبقية على صعيد سلسلة الرتب والرواتب على قاعدة ثلاثية الحقوق والامكانات والاصلاحات”، لفت الى “لقاءات ومتابعات بعيدة من الاعلام لتثبيت وتحسين وتحصين حقوق معلمي القطاع الخاص والعسكريين”.
وختم “المطلوب الإرادة لإنهاء الملف، فموضوع السلسلة بات مسالة سياسية. وفي ضوء ما آلت اليه الأمور وما وصلنا اليه من وقائع، أتوقع ان تقر السلسلة هذه المرة لان الجميع بات محرجا”.
من جهة ثانية، استقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان، وتم البحث في اوضاع المضمونين في منطقة المتن “لا سيما ما تتطلبه الاعمال الادارية والطبية من احتياجات بشرية لانجازها وضرورة الاسراع في انجاز معاملات المضمونين في مكاتب المنطقة”.
كما تناول اللقاء اوضاع المستشفيات في منطقة المتن لجهة ضرورة الاسراع في تأمين اطباء مراقبين ومراقبين اداريين لمستشفيات المنطقة بغية الاسراع في انجاز المعاملات.
وأكد الجانبان “ضرورة وأهمية تلبية مطالب وإحتياجات المضمونين في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد، وعلى ضرورة إيلاء الشأن الإجتماعي الإهتمام اللازم”.-انتهى-
——–

حوري: الإعتداء على الجيش محاولة لإشغاله عن مهامه

(أ.ل) – اعتبر النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان “تكرار محاولات الإعتداء على الجيش، هو محاولة لإشغاله عن القيام بالمهام الموكلة إليه في هذه الفترة سواء لمواجهة الإرهاب أو مواجهة إسرائيل”. ورأى أن “تلك المحاولات لن تؤثر لا بعزيمة الجيش ولا بإجماع اللبنانيين على دعمه وتأييده خصوصا في ظل هذه الظروف الدقيقة”، مشيرا إلى أنه “ربما هناك بعض الملاحظات ولكن يجب أن تبقى ضمن الجدران المقفلة، أي من كانت عنده ملاحظة عليه إما توجيهها إلى قيادة الجيش وإما إلى الجهة المختصة بالجيش وليس على المنابر الإعلامية، لأننا بأمس الحاجة لإظهار الدعم الكامل للعسكريين ولكل الجهد الذي يقومون به وكل هذه المواجهات”. وأكد أن “الفتنة هي عدو يجب أن نتعاون جميعا على القضاء عليه، لأن الفتنة إذا وقعت لا سمح الله نعرف كيف تبدأ ولكننا لا نعرف كيف تنتهي، لكن في ظل الظروف الموجودة والتوازنات القائمة قد تأخذنا إلى نفق خطير ومجهول”.-انتهى-
———-
الليونز احتفلت بتسمية الحاكمة السابقة سلامة سفيرة مؤسسة أندية الليونز الدولية

(أ.ل) – اقام حاكم جمعية أندية الليونز الدولية لويس بو فرح ونادي ليونز كسليك مارين احتفالا في مبنى بلدية جونية، لمناسبة تسمية الحاكمة السابقة مرسال سلامة سفيرة “مؤسسة أندية الليونز الدولية” LCIF ولمناسبة اطلاق برنامج المؤسسة في المنطقة 351 لبنان والاردن والعراق، في حضور الحكام السابقين ووجوه ليونزية متميزة تبرعوا لدعم مشاريع مؤسسة الليونز الخدماتية ومنها مراكز للعناية بالبصر، تثقيف وصقل مواهب المراهقين والشباب، مساعدة المنكوبين من الكوارث الطبيعية والتوعية الصحية وسائر النشاطات الاجتماعية.
بعد النشيد اللبناني، تحدثت رئيسة نادي كسليك مارين جان شهاب، وقالت:”اقف اليوم بكل فرح أمام سيدة كبيرة رفيقة العمر الحاكمة السابقة مرسال سلامة التي عينت منذ عشرة أيام سفيرة مؤسسة أندية الليونز الدولية، واختيارها لهذا المنصب من قبل الرئيس الدولي باري بالمر لان نجاحاتها في الخدمة والعطاء تجاوزت حدود الوطن فأصبحت رائدة في خدمة الناس والمعوزين والمتلونين لعلهم يرتدون ويسالمون، وهي تمتاز بالعصمة وحب الناس، والمشاركة من أصدقاءها الليونزين المنطقة 351 تكريما لاعتلائها أهم مناصب الخدمة، أدامها الله ذخرا للوطن الجريح لبنان”.
بدورها شرحت سلامة ان مؤسسة الليونز الخيرية الداعمة نشاطات أندية الليونز الخدماتية مع عرض مصور للمشاريع المزمع تنفيذها، تلاها بو فرح، مؤكدا على اليد المدودة “للتعاون بإخلاص لنجاح جمعيتنا ومنطقتنا وقناعاتنا بأن للجميع فرصة، ولمحبي الخدمة كل تقدير فمن يسير في طريق الوضوح، لا بد أنه سيسير بنور الشمس، ولا يعطي للظلال والظلام قيمة، وأكرر تهنئتي لك بهذا المنصب”.
وفي الختام، أكد رئيس بلدية جونية أنطوان افرام “على التواصل القائم في ما بين البلدية كإدارة عامة منتخبة والمجتمع المدني”، وحيا جهود الليونزيين المستمرة “الذي يعطينا دفعا مماثلا للعطاء وللخدمة العامة”.-انتهى-
———
اسود: المال والدم لا يصنعان زعماء وقضية

(أ.ل) – صدر عن النائب زياد اسود بيانا وجه فيه “كلمات الى الذين تشبههم هذه الكلمات”، وقال: “لا نعيش في خوف الهزيمة او نزول وصعود الشعبية يا سادة، ولا نحلم بالنصر الدائم ولا الافراط في قوة السلطة، فتلك الحالتين تولدان عقدة نفسية لصاحبها ولهذا فلا الخوف يخيفنا ولا النصر يغرينا”.
وأضاف “نحن أصحاب حق وقضية، نمارسها بالقول وبالفعل، لا نخشى المواجهة ولا نعتادها، نحدد الهدف ونصوب، وكل الاهداف المعلنة واضحة، لا للخوف ولا للتزلف ولا للخنوع ولا للاستزلام، لا للاقطاعية والمليشياوية والمافياوية، هنا تبسط القضية اجنحتها – كيف نقاوم ونناضل ونصمد، وكيف نحفظ الكرامة والوجود والدور وندافع عن الحق ونذود عنه، هنا لا بد للباطل أن يطل برأسه وهنا أيضا لا بد للسيف من أن يقطع”.
وتابع “اذا لا نحن ضعفاء ولا نحن فاسدون ولا غافلون، كفنا كالضمير ساطع مهما كثرت الشائعات وتوسعت فمن يطلقها ويعيش كذبتها، هو ضعيف وحقير وغير جدير لا بالمواجهة ولا بالهزيمة ولا بالنصر. هؤلاء يتفرجون على المشهد ولا يهتزون، لا يؤازرون ضعيف، ولا يساعدون معوز او مريض، لا يبلسمون جراح، ولا يعطون من خبزهم ولا يقدمون، ينتظرون الفرص كالقراصنة، ينتقدون ولا يعملون، جهلة، متخاذلون، امييون، حثالة يمارسون السياسة بالحقارة، والشعارات الفارغة، لا يسهرون حتى طلوع الفجر، ولا يعملون بجهد وتعب، يعشعشون في الادمغة المحدودة الأفق ويغسلون الروح بروحية الحاقد والحاسد والفاشل المتعجرف. لا يأخذون مكانهم ويتطاولون، لا يجتهدون ولايقرأون، يعممون البلاهة والسطحية ويرددون، لا يستنبطون الحلول ولا يلمعون، السنتهم عقيمة، شائعاتهم بلهاء ومملة، يصوبون نحو الشخص و لايستدركون انه قضية القضايا، فيصغرون، يتنازلون عن الحقوق ويتباهون، يقتلون بدم بارد ويقتلون، شهدائهم منسيين وفي لحظات يسترجعون، يستعملون في كسب العطف، وعليه، يعيشون، يصلون بالرتابة وقلوبهم منغلقة وعيونهم مسكرة كالسكارى والمخدرون”.
وأضاف “لا يرفعون صليبا ولا يدافعون عن كنسية و لا يحمون الارض والعرض ولا يقدسون، جماعة لا تؤتمن، ولا تحاور ولاتناقش رأسها كالسجن مغلق، ضيعوا العمر في المناحة والمناكفة والمماحكة ولايتعظون، هم أدنى قيمة من أي شيء، جامدون، ودورهم اتفه من اي رواية، مبتذلة، لا يستفاد منها لا علما ولا ثقافة ولا أدب ولا علوم، يوزعون صفاتهم على الآخرين ولايخجلون من ماض وحاضر ومستقبل ومحظور، تأخر الوقت عليهم وداهمهم فهم عاجزون، ينتظرون مشيئة رب لا يؤمنون به ولايخشعون، لم يسمعو بالوصايا وبلا، لا تقتل ولا تسرق ولا تخون، تعاليمهم تلك التي عممها عليهم في غفلة زمن جاهل ارعن ومجنون، لم يعلمه الدهر ولاالمدرسة ولا الجامعة ولا الحياة،
يكرر الأخطاء، فيرددون، ينشز السمع فيطربون، يحلل المستور فينخلعون، أشباه رجال يتنقلون من دعارة سياسة الى دعارة فيتباهون، سيرتهم سير الغائب والجاهل والقاتل والمجنون”.
وتابع “حساباتهم تتراكم على المكشوف، إنتصاراتهم وهمية، قضيتهم تشبيحية، دورهم مرسوم وادائهم مدفوع، ونتائجه كارثية على المسيحين وعلى العموم، يستبيحون ذكاء الناس وفطنتهم يتسولون المال بالدم والكذب والدموع ويستوحون الزحل والنحر والسبي فيضحكون، كالغنم يساقون، وكالبهائم يعاملون، وكالاذلاء يحتقرون انهم جماعة بعض من بعض تجار الهيكل، فلا هم قوات ولامن يحزنون، رحم الله بشير وكل الذين ساروا على درب الشرف والتضحية والوفاء ورحم الله كل من أغمض عينيه وايقن أن الحياة وقفة عز ولا ركعة ذل فيها وان المال والدم لا يصنعان زعماء وقضية”.
وختم “أسفي على مسيحيي القوات في جزين والجوار والوطن لأنهم لا يدرون اين ومتى يكونون اولياء حق وقضية”.-انتهى-
———-
جلستان للجنة المال والموازنة وثالثة للصحة الاسبوع المقبل

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان اعضاء اللجنة الى جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء في 14 الحالي، وذلك لدرس جدول الاعمال الاتي:
1- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 11397 الرامي الى زيادة مساهمة لبنان في المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.
2- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 11625 الرامي الى زيادة مساهمة الدولة اللبنانية في صندوق النقد العربي.
3- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 11821 الرامي الى زيادة مساهمة الدولة اللبنانية في المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا.
4- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 11932 الرامي الى زيادة مساهمة الدولة اللبنانية في الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.
5- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 74 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة دولة الكويت للتعاون التجاري.
كما دعا النائب كنعان اعضاء لجنة المال والموازنة الى جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 16 الحالي، وذلك لمتابعة درس جدول الاعمال الاتي:
– مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 12067 المتعلق بمشروع قانون برنامج لتنفيذ مشاريع في مختلف المناطق اللبنانية.
الصحة: وتعقد لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة برئاسة رئيسها النائب عاطف مجدلاني، عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاربعاء في 15 الحالي.-انتهى-
——–
تفجير ذخائر في حقل عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 10/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 11/10/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة  16.00 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة  في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———
عبد الأمير قبلان: لنتمسك بوحدتنا وندعم جيشنا ليكون لبنان في حصن حصين

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…)
وتابع سماحته “ان بلادنا تعيش الارتجال والانحطاط وعلينا ان نصحح مسيرتنا ونكون في رحاب الحق وصدقه. فالاسلام اصبح غريبا لان بعض دعاة الاسلام في هذه الايام يشوهون سمعة الاسلام في ممارسات لا تمت الى الاسلام بصلة، فالاسلام رحمة ومودة وتسامح وانفتاح وليس ارهابا وقتلا وتشريدا، لذلك نطالب الجميع بالعودة الى الله لنكون في خير وعافية فيتمسكوا باركان الدين ويبتعدوا عن الفتن والمؤامرات ونصحح الامور ونصلح شاننا ونكون دائما مع الله في حصن حصين. نطالب الجميع ان يعودوا للقرآن والسنة النبوية فيعملوا بمضمونهما لنظهر للناس اننا مع القرآن فنكون دائما مع اهل الحق، نحن لسنا مع الفتن والمؤامرات. وندعو الى الله بصدق واخلاص وورع، نعمل بأمره وننتهي عن نهيه، وعلينا في لبنان ان نجمع الكلمة على الخير والمعروف والتقوى والورع ونطالب ان يكون لبنان مستعدا لكل طارىء فنتضامن ونتوحد ونتمسك بوحدتنا الوطنية وندعم جيشنا ليكون لبنان في حصن حصين وخير مطلق”. وأكد أن “الاسلام جاء رحمة للعالمين علينا ان نطبق الاسلام بانصع تعابيره فنبتعد عن الشقاق والنفاق والفساد والباطل، فالاسلام دين الحق وعلينا ان نعمل بهذا الدين الذي لا تشوبه شائبة فهو دين الرحمة والدعوة الى الله بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة”.
ورأى ان “لبنان يسمو بخلقه واحسانه وصدقه واخلاقه علينا ان نهيء انفسنا لكل طارئ فنتصدى للمؤامرات الواردة من هنا وهناك ليكون وطننا حصنا حصينا مما يستدعي ان ندعم الجيش اللبناني وتعلن الدولة اللبنانية التعبئة العامة للجيش فتفتح باب التجنيد الاجباري وتجهز الجيش بكل العتاد اللازم والاسلحة الحديثة، وعلى اللبنانيين ان يكونوا كتلة متراصة فيتوحدوا ويتضامنوا في الدفاع والمحافظة عن الوطن ليكون لبنان سدا منيعا في وجه كل متامر ومعتد وشرير، فالجيش اللبناني حصن لبنان ودرعه وهو خشبة خلاصه وعلينا ان ندعمه ولا يجوز ان نضع اي فيتو على اي دولة تريد ان تقدم للجيش السلاح والعتاد، ونشكر كل دولة تدعم الجيش وتسهم في تسليحه وتقديم العتاد والتجهيزات له. ان اللبنانيين مطالبون ان يستشعروا الاخطار المحدقة بوطنهم فيحفظوا لبنان بحفظهم لبعضهم البعض ويكونوا في عون اهلهم واخوانهم ليكون الله في عونهم”.-انتهى-
———
إطلاق نار على آلية تابعة للجيش من مخيم المصيدة -عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه حوالى الساعة 18,00 واثناء مرور ألية تابعة للجيش في محلة قشلق- الأوتوستراد الجديد تعرضت لإطلاق نار من داخل الأراضي السورية. وحوالى الساعة 18,50، أقدم مجهولون من داخل مخيم المصيدة – عرسال على إطلاق النار باتجاه آليتين تابعتين للجيش عند مرورهما في المكان، فردت الدورية بالمثل على مصادر إطلاق النيران، من دون إصابة أحد.-انتهى-
——–

درويش في تكريم موظفي تلشيحا:
كل الشكر لـ ابو فاعور لجهوده في اعادة فتح طريق ضهر البيدر

(أ.ل) – كرّمت مستشفى تلشيحا في زحلة عدداً من موظفيها الذين بلغوا سن التقاعد، في احتفال اقيم في قاعة المحاضرات في المستشفى بحضور راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع الروم الملكيين الكاثوليك، رئيس اللجنة العليا للمستشفى، المطران عصام يوحنا درويش والمطران اندره حداد، مديرة المستشفى الآنسة ماريزا مهنا، اعضاء اللجنة العليا للمستشفى، الجسم الطبي والإداري وعدد من الممرضات والممرضين إضافة الى اهالي المحتفى بهم.
في بداية الإحتفال القت مديرة المستشفى الآنسة ماريزا مهنا كلمة شكرت فيها جهود المكرمين على مدى سنوات في خدمة المريض البقاعيومما قالت ”  إنّ تكريمُكم اليوم هو تكريمٌ لنا جميعاً, فما تحقق من إنجازاتٍ في مستشفانا لم يكن إلاّ بفضلِ عطاءاتِ كلّ واحدٍ منكم وبذلِ أنفُسِكم في خدمةِ مرضانا وأهلِنا وأبناءِ مِنطقتنا بالتعاون مع فريقِ عمل متميّز من أطباءَ وممرضات وجهازٍ إداري يعملُ بكل محبةٍ وتفانٍ, وتوجيهاتِ سيادة المطران درويش وصلواتِه مع الأخوات الراهبات اللواتي نذرن أنفسهنّ للخدمةِ الروحية والإنسانية ومساعدةِ الإدارة ومجلسها الكريم للإرتقاءِ بالمستشفى إلى الأفضل.
ويشرّفنا أن نعبّر عن فخرنا وفخرِ جميع موظّفي تل شيحا بكل فردٍ منكم, فهذا الإحتفال هو كلمةُ شكرٍ لعطاءاتكم وتعبيرٌ بسيط عن محبّتنا وتقديرنا وتمنّياتنا لكم بالتوفيق.”
ونعدُكم بأن تبقى تل شيحا بيتَكم وملاذَكم الآمن, لأن لكم فيه الخدماتِ والذكرياتِ ونحن لن ننساها وسنبذل كلَّ ما في وسعِنا لإستمرارِ هذه المؤسسة على عطاءِاتها وتضحياتِها الدائمةِ بإرادةِ الله وبركةِ مريم العذراء التي تحرِسنا بظلالها في سيدة زحلة والبقاع.”
والقى الأستاذ ميشال سيدي كلمة بإسم المكرمين عرض فيها لسنوات من الخدمة التي امضوها في المستشفى في خدمة المريض من كل المناطق البقاعية دون تفرقة او تمييز بين عرق او لون او دين، معتبراً ان تلشيحا كانت وستبقى بيتاً للجميع.
والقى المطران درويش كلمة بالمناسبة شكر فيها خدمات” اللذين قدموا من ذاتهم وضحوا بالجهد والوقت في خدمة رسالة انسانية سامية” وأضاف ” بإسمكم جميعاً وبإسم ابرشيتنا وبإسم التجمع الكبير الذي كان يحضّر له في المطرانية الأحد القادم والذي كان بمثابة عامّية من الهرمل الى البقاع الغربي للضغط على السلطات لفتح طريق ضهر البيدر، لكن اليوم فتحت هذه الطريق الحيوية بالنسبة الى اهالي زحلة والبقاع، اتوجه بالشكر بشكل خاص الى معالي وزير الصحة، الوزير الديناميكي الأستاذ وائل ابو فاعور، نحن نعتبره كوزير صحة وزيراً ناجحاً جداً ونعتبره ايضاً دبلوماسياً مميزاً له فضل كبير في فتح هذه الطريق، والشكر ايضاً للحكومة اللبنانية.”
وأضاف ” وأنوه اليوم ايضاً بعمل وزير الأشغال العامة الأستاذ غازي زعيتر، الذي ساعدنا في توسيع الطريق أمام مدخل الطوارئ في المستشفى، واشكره بإسم الجميع على تعاونه ونأمل أن نفتتح الطريق الشهر القادم بحضور ومشاركة الوزير زعيتر.”
وعن المستشفى قال ” نحن اليوم نكمل مسيرة المطران اندره حداد، المستشفى بحاجة الى عمل دائم، فبناء المستشفى قديم وهو بحاجة الى صيانة دائمة والى تجديد، واليوم اسمحوا لي ان اعلن لكم أن مؤسسة Mizerior في المانيا، والتي زرتها مع بداية هذا العام، خصصت لجناح الأطفال في المستشفى مبلغ مئة الف يورو لتجديد المعدات الخاصة بهذا القسم، ونسعى مع مؤسسات أخرى لكي يكون هناك تجدد دائم حتى تستطيع المستشفى أن تتجاوب مع متطلبات العصر ولكي تخدم بطريقة افضل.”
وتابع درويش ” البعض منكم لاحظ ان هناك فريق استشاري عيّنه مجلس الإدارة قد بدأ عمله في دراسة كافة الأقسام بهدف تطويرها وتحسينها، هذا العمل ينتهي خلال شهرين وسترون نتائج جذابة جداً في المستشفى، الى جانب العمل الذي بدأته لجنة راعوية الصحة منذ فترة قريبة.
بإسمكم اشكر كل المكرمين اليوم الذين خدموا على مدى سنوات طويلة مستشفى تلشيحا
مجلس الإدارة قرر منذ اكثر من سنة تطبيق القانون المتعلق بسن التقاعد الوظيفي، وذلك بهدف اعطاء المجال للشباب للمساهمة في عمل المستشفى وهذا حق دولي وقانون دولي.
كما قرر مجلس الإدارة تمديد فترة عمل المكرمين لمدة ستة اشهر يتم خلالها تدريب فريق عمل جديد للقيام بالمهام”.
وختم درويش ” مجدداً اشكر جميع المكرمين لخدمتهم المستشفى، ونهاية خدمتهم لا تعني انهم اصبحوا غرباء عن المستشفى، نحن نعتبرهم من اسرة تلشيحا التي لن تنسى ابداً عطاءاتهم. تلشيحا هي محبة وخدمة”. وقدم سيادته دروعاً تقديرية للمكرمين وهم: ميشال سيدي، حنا خشان، فوزية زخريا، خليل مقدسي، نجيبة الغربي، مخايل داوود، ربيعة ابو نعوم، الفير معلوف ونجاة البركس. واقيم كوكتيل للمناسبة.-انتهى-
——–
تدابير امنية خلال شهر أيلول2014

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الجمعة 10/10/2014 البيان الآتي:
نتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر أيلول المنصرم، أوقفت هذه الوحدات نحو 2120 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على المواطنين والاتجار بالمخدرات والقيام بأعمال تهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات متعددة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق قانونية.
وقد شملت المضبوطات 163 سيارة، 218 درّاجة نارية، صهريج مازوت واحد و4 زوارق صيد، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة والمخدرات والمواد المهربة.
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
———

 
ماهر حمود: نحن نفتقد الحد الأدنى من الوعي الديني والوطني

(أ.ل) – ألقى فضيلة الشيخ ماهر حمود خطبة الجمعة من على منبر مسجد القدس – صيدا. ومما جاء فيها:
يتساءل الإنسان بحرقة، ايمتى تصل الشعوب العربية إلى مستوى الحد الأدنى من الوعي، هذا الحد الأدنى الذي تستوجبه الحياة العادية الطبيعية، فضلا عن الحياة الكريمة الحرة.
نحن نفتقد الحد الأدنى من الوعي الديني والوطني وإلا كيف استطاعت داعش وأمثالها أن تقتطع من مجتمعاتنا الإسلامية والوطنية هذا الكم من الشباب المضلل، ولا يزال هنالك رغم انكشاف الجزء الأكبر من المقاومة، لا يزال هنالك من يدافع عن هذا الاتجاه وينخدع به.
كما لو أننا كنا نتمتع بالحد الأدنى من الوعي الوطني والديني لكان تفاعلنا مع الأحداث أسرع وأوضح وأكثر انسجاما مع حقائق الحياة الواضحة الجلية، فان الإنسان يخطئ والمجتمع يمكن ان يضلل، ويمكن ان يعيش أوهاما، ولكن لا بد من  أن يستيقظ الإنسان من غفلته وكذلك المجتمع… ولكن الذي نراه أن مجتمعاتنا العربية تسير من غفلة إلى أخرى ومن ضياع إلى آخر، ولا نستفيد جميعا من التجارب التي نمر بها.
نقول هذا والأزمة السورية لا تزال تفرز أزمات ولا تزال تنتج أزمات، فلقد أنتجت الأزمة في سوريا أزمات متلاحقة في لبنان والعراق وسواهما ولا تزال تنتج أزمات… لقد أنتجت الأزمة في سوريا أزمات في لبنان كان منها ذلك التخبط السياسي الذي لا ينتهي وصولا إلى أزمة جرود عرسال والعسكريين المختطفين، وعوضا عن أن تجعلنا هذه الأزمات نكتشف أخطاءنا السابقة فإذا بنا نراكم الأخطاء، فنرى أو يرى بعضنا أن الحل في مفاوضة الخاطفين وصولا إلى المقايضة دون أن ننسى قطع الطرقات وخلال هذه الأزمات يحاول حزب الله – مثلا – أن يذكر أن هنالك عددا إسرائيليا متربصا بالجميع، ويفجر له دبابة داخل الخط الأزرق، داخل الأراضي اللبنانية، فترتفع أصوات تطالب بأن يكون قرار الحرب والسلم في يد الدولة (…)، يعني لا بأس أن يكون قرار الفتنة وإشعال المحاور الداخلية واختطاف العسكريين وقطع الطرقات والدعم الهائل الذي يتلقاه الإرهابيون داخل لبنان وخارجه، ولا بأس أن تتغلغل المؤامرة في ثنايا الداخل اللبناني، في الأزقة الصغيرة والمناطق الكبيرة وفي مخيمات اللاجئين السوريين،، كل ذلك لا بأس أن يكون خارج قرار الدولة، كما لا بأس أن تزرع إسرائيل عبوة متطورة وتقتل من خلال تفجير عن بعد شابا من المقاومة أو مارا على الطريق، كل ذلك لا بأس أن يكون خارج إطار قرار الدولة، ولكن قرار الحرب والسلم يجب أن يكون في يد الدولة، وأية دولة، الدولة التي لا رأس لها، ولا يستطيع أركانها الاجتماع لانتخاب رئيس أو لاتخاذ قرار بانتخابات نيابية جديدة، أو لاتخاذ قرار بأي حل للمشكلات العالقة. لطيفة هي هذه المفارقات، كل هذا لا بأس أن يكون خارج إطار الدولة، أما تفجير آلة عسكرية إسرائيلية داخل الحدود اللبنانية فأمر خطير…
وتكون الطامة الكبرى في كلمة جعجع الذي اعتبر أن هذه العملية هي خيانة عظمى، ذلك لأنها ضد إسرائيل، فلا بد انه لا يزال يحن إلى أولياء أمره ولقد عز عليه أن تضام إسرائيل، وان تنال منها المقاومة، وليست المشكلة فيما يقول، لكن المشكلة في من لا يزال يعتبره عنصرا من المجتمع اللبناني يحق له أن يمارس السياسة وان يتكلم وان يرشح نوابا وما إلى ذلك.. ولا حول ولا قوة إلا بالله…-انتهى-
———
تجمع العلماء دان انتهاك العدو الصهيوني للمسجد الأقصى

(أ.ل) – تعليقاً على الانتهاكات المتمادية التي يقوم بها العدو الصهيوني في المسجد الأقصى أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
إن الكيان الصهيوني الغاصب ما زال مستمراً في عملية تهويد كل فلسطين، وعلى جميع الأصعدة، انطلاقاً من تغيير أسماء البلدان وعبر تزوير تاريخ فلسطين وإزالة الأماكن المقدسة المسيحية والإسلامية، وصولاً إلى إعلان يهودية الكيان. كل ذلك يأتي في وقت ينشغل العالم الإسلامي والعربي في فتن داخلية اصطنعها هذا العدو بمساهمة من بعض حكام المنطقة، والتي ستؤدي حتماً إلى تشتت وإضعاف قوة الأمة وسيطرة العدو عليها، لأنه وجد أن الحرب المباشرة خاسرة بالنسبة إليه، فكان العمل على أن يقتل العرب والمسلمون بعضهم البعض، ويغذي هذا الحقد عبر مؤامرات الحكام وخطب وعاظ السلاطين وخدع وسائل الإعلام المأجورة والجهل المستشري في الأمة.
إننا في تجمع العلماء المسلمين نطلق صرخة وسط هذا الضجيج المتصاعد بأن تعود الأمة إلى رشدها وتتنبه لما يُدبر للمسجد الأقصى، فمن التقسيم الزماني إلى التقسيم المكاني، وصولاً إلى التهديم والسيطرة التامة. إننا في الوقت الذي يجب أن نُدين فيه هذا العمل الإجرامي وتدنيس الصهاينة لبيت المقدس فإننا نُدين بنفس الوقت الصمت العربي المريب عما يحصل وتغافل الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وقادة العالم العربي عن القيام بواجبهم في حماية الأقصى والدفاع عنه.
إننا في تجمع العلماء المسلمين نعتبر أن الخطوة المزمع القيام بها من إنشاء اتحاد عالمي لعلماء المقاومة هي رد عملي وخطوة في الطريق الصحيح، نأمل أن تتكلل بالنجاح على أن تبعث في الأمة دافعاً نحو الجهاد الحقيقي المتمثل في تحرير فلسطين انطلاقاً من وحدة الأمة على هذا الهدف.-انتهى-
——–
عميد الخارجية في “القومي” يلتقي سفيرة اليونان
وتأكيد ضرورة مكافحة الإرهاب ووقف الاستيطان “الإسرائيلي”

(أ.ل) – التقى عميد الخارجية في الحزب السوري القومي الاجتماعي حسان صقر، سفيرة اليونان في لبنان الدكتورة كاثرين بورا، حيث جرى تبادل الرأي ووجهات النظر حول عدد من المواضيع والقضايا.
اللقاء شكل مناسبة لإدانة الإرهاب في العراق وسوريا وضرورة مكافحته بكلّ الوسائل، على اعتبار أنّ مخاطر الإرهاب لا تنحصر بمنطقة دون الأخرى، بل هو خطر يتهدّد العالم بأسره والإنسانية جمعاء، ومواجهة هذا الخطر بحاجة إلى جهود كلّ الدول. كما جرى التطرق إلى الموضوع الفلسطيني، فأشار صقر إلى أنّ العدو “الاسرائيلي” يرتكب جرائم يومية ضدّ الفلسطينيين من خلال أعمال التنكيل والقتل والأسر، ويواصل عمليات الاستيطان والتهويد بهدف تصفية المسألة الفلسطينية.
بدورها، شدّدت السفيرة بورا على ضرورة حماية الفلسطينيين ووقف الاستيطان “الإسرائيلي” لأنه يتعارض مع الجهود الدولية بشأن هذه القضية.-انتهى-
———
لقاء لمنسقية المستقبل ألمانيا مع زهرمان:الأولوية لانتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – عقدت منسقية “تيار المستقبل” في ألمانيا لقاء في مركزها في برلين مع النائب خالد زهرمان، حضره أعضاء المنسقية ومناصرون للتيار وتم البحث في الأحداث السياسية والأمنية في لبنان والمنطقة.
وأشاد المجتمعون بمواقف رئيس تيار المستقبل سعد الحريري “لجهة التمسك بالإعتدال في وجه التطرف وإصراره على دعم الجيش اللبناني مقابل السلاح غير الشرعي”، وأكدوا “على أولوية انتخاب رئيس للجمهورية قبل إجراء الإنتخابات النيابية”، موضحين “أن انتخاب مجلس نيابي جديد يؤدي إلى استقالة الحكومة حكما، ما يدخل البلاد في أزمة أكبر فتصبح سدة الرئاسة والسلطة التنفيذية معطلتين بالكامل”.
وأثنوا “على دعم المملكة العربية السعودية للجيش اللبناني ووقوفها إلى جانب لبنان خلال جميع المراحل العصيبة التي مر وما زال يمر بها”، مؤكدين “على أهمية دورها في صون أمن لبنان واستقراره”.
وكان وفد من المنسقية برئاسة المنسق سليمان القاسم قد استقبل النائب زهرمان في مطار برلين الذي بدأ الخميس زيارة خاصة إلى العاصمة الألمانية، ثم رافق قاسم النائب زهرمان في زيارته للسفير اللبناني مصطفى أديب تلتها دعوة إلى الغداء.
من جهة ثانية، التقى زهرمان بعد اجتماعه مع منسقية ألمانيا وفدا من المعارضة السورية، ومن المقرر أن يلتقي مسؤولين ألمان خلال زيارته.-انتهى-
——–

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان – تقرير المقاطعة الدوري
(الفلسطينيون  يقاطعون بضائع الاحتلال والسياحة في اسرائيل في عيد الأضحى)

(أ.ل) – تفيد متابعات المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان أن اقبال المواطنين الفلسطينيين في عيد الاضحى على قضاء جانب من أيام العيد في زيارات لإسرائيل كان ضعيفا قياسا بما كان عليه الحال في مثل هذه المناسبات قبل انطلاق حملات المقاطعة وتصاعدها إثر العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة ، فرغم إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي تقديم ما سماها تسهيلات للفلسطينيين خلال عطلة عيد الأضحى، بما في ذلك زيارات محدودة بين الضفة الغربية وقطاع غزة ،  في إطار ما أسماه تطبيق سياسة تحسين ظروف وطبيعة الحياة في الضفة الغربية وقطاع غزة. والسماح بزيارات عائلية وجولات سياحية في إسرائيل دون تحديد العمر، إضافة إلى السماح بدخول الفلسطينيين ممن تزيد أعمارهم على ستين عاما إلى إسرائيل دون الحاجة لإصدار تصاريح خاصة ، فقد فضل المواطن الفلسطيني السياحة الداخلية على السفر الى اسرائيل.
انتعاش السياحة الداخلية
فقد شهد عيد الاضحى هذا العام  انتعاشاً على حركة الزائرين الفلسطينيين والسياح المحليين على الأماكن السياحية والفنادق في الضفة الغربية ، وبلغت نسبة إشغال الفنادق ارتفعت خلال فترة عيد الأضحى المبارك، في مدن الضفة الغربية، والتي كانت مقصداً للزائرين من فلسطينيي الداخل ، وكانت  الحركة التي تشهدها الأسواق والمناطق السياحية الفلسطينية خلال فترة عيد الأضحى، وفق معطيات وزارة السياحة أفضل منها مقارنة بتلك التي شهدتها خلال عطلة عيد الفطر الماضي، وعيد الأضحى العام الفائت. وبحسب أرقام أولية صادرة عن وزارة السياحة الفلسطينية، فإن نسبة إشغال فنادق الضفة الغربية، ارتفعت إلى 50٪، مقارنة مع 10٪ خلال عيد الفطر الماضي، و 35٪ خلال عيد الأضحى من العام الفائت. وكانت حركة السياحة الداخلية، قد شهدت تدهوراً خلال عطلة عيد الفطر الماضي، والذي تزامن مع الحرب الإسرائيلية على قطع غزة، والتي استمرت 51 يوماً، وأسفرت عن استشهاد أكثر من 2100 شهيد.
وقال عدد من مدراء الفنادق العاملة في الضفة الغربية، إن تحسناً مقبولاً طرأ على نسبة إشغال الغرف الفندقية، آملين في تواصل التحسن ، ورافق التحسن في نسبة إشغال الفنادق، تحسناً في نشاط الأسواق الفلسطينية، خاصة في مراكز المدن، والمنتجعات والمطاعم، حيث دبت الحياة في أسواق الضفة منذ ساعات الصباح في ثاني أيام العيد . وأشار التجار إلى أهمية توافد الزوار الفلسطينيين القادمين من داخل إسرائيل، باتجاه الأسواق المحلية، بحثاً عن أسعار أفضل وخدمات ومرافق سياحية، أقل ثمناً من نظيرتها في إسرائيل.
خلو مئات المحلات من البضائع الاسرائيلية
في الوقت نفسه لاحظ المتابعون لحركة المقاطعة ذلك الانخفاض الكبير للواردات الفلسطينية من السوق الإسرائيلي وخلو مئات المحلات التجارية من البضائع الإسرائيلية قبل وخلال ايام العيد ، ما ساهم في ارتفاع في نسبة مخرجات الإنتاج الفلسطيني وفي الصادرات وامتصاص جزء من البطالة. وقد اظهر تقرير تلفزيوني للقناة العاشرة الإسرائيلية أن مبيعات المنتجات الإسرائيلية في الضفة الغربية انخفضت إلى 50%، جراء حملات المقاطعة التي رافقت العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وجاء فيه أن المقاطعة تتزايد ولها أضرار كبيرة، تزامنا مع القلق الذي يراود الشركات الغذائية الإسرائيلية بسبب المقاطعة.
المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان
تدخل ضباط الادارة المدنية
وفي ضوء تطور حركة المقاطعة أخذ  ضباط  من الادارة المدنية الاسرائيلية وقوات الاحتلال في الآونة الاخيرة يمارسون لعبتهم المعروفة مع المواطنين ومع رجال الاعمال الاعمال الفلسطينيين ، تارة بالتلويح برشوات ومعاملة خاصة وترة اخرى بالتهديد والوعيد . وقد لوحظ مؤخرا أن هؤلاء الضباط أخذوا يمارسون ضغوطا على المواطنين الفلسطينيين وعلى أصحاب مصانع وشركات إنتاجية فلسطينية، لإفشال حملات مقاطعة البضائع الإسرائيلية. وتفيد المعلومات أن عدداً من أصحاب المصانع الفلسطينية قد تم الاتصال بهم من قبل ضباط إسرائيليين كبار، وتم تحذيرهم من مغبة دعم المصانع والشركات الفلسطينية، لحملات مقاطعة البضائع الإسرائيلية بشكل مباشر أو غير مباشر، من خلال قيامهم بحملات تخفيضات على أسعار منتجاتهم الوطنية للمحلات التجارية.
دعوات لمقاطعة العمل في المستوطنات
والى جانب حملات مقاطعة البضائع الاسرائيلية تتعالى الاصوات في حملة المقاطعة ، التي تدعو الى مقاطعة العمل في المستوطنات وتوفير أماكن عمل بديلة للعمال الفلسطينيين في مشاريع وطنية بديلة . ويزداد الشعور في هذا السياق بأهمية مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية محليا والتوجه للمنتج الفلسطيني، وزيادة الاستثمار في الصناعات الوطنية وتوفير نحو 50 ألف فرصة عمل بديله حسب تقديرات ذوي الاختصاص، أي ضعف عدد العاملين الفلسطينيين في المستوطنات الإسرائيلية. فمقاطعة منتجات المستوطنات بشكل خاص هو واجب شعبي، لأن الأرقام الصادرة عن المؤسسات الاقتصادية المعنية تفيد أن مبيعات تلك المنتجات في السوق المحلية الفلسطينية تسجل نحو نصف مليار دولار سنويا . ومعروف أن الحكومة الإسرائيلية كانت قد قدمت مطلع هذا العام  تفاصيل حول أعداد ورواتب العمال الفلسطينيين المتواجدين في الشركات والمصانع الإسرائيلية المتواجدة في المستوطنات، للاتحاد الأوروبي، في مسعى للضغط على الأخير لثنيه عن قرار مقاطعة المنتجات الإسرائيلية التي مصدرها المستوطنات لمخالفتها القوانين الدولية.
ونظمت كتلة الوحدة العمالية عدة نشاطاًت لمقاطعة البضائع الاسرائيلية، تحت عنوان “قاطع لتشغيل عمالنا”، استهدفت خلاله العشرات من المحال التجارية . وقد شارك العشرات من نشطاء كتلة الوحدة العمالية في هذا النشاط الذي يهدف الى ترسيخ مفهوم المقاطعة لدى أكبر عدد ممكن من المواطنين، من أجل تمية الشعور الوطني بضرورة مقاطعة المنتجات الاسرائيلية، والتي يذهب جزء كبير منها لدعم جيش الاحتلال الاسرائيلي وتطوير اسلحته.
ومعروف كذلك أن إسرائيل أقامت على أراضي الضفة الغربية  نحو 177 مستوطنة إسرائيلية، منها 20 مستوطنة تم بناؤها لأغراض صناعية وزراعية فقط، تنتج أكثر من 200 سلعة مختلفة، ونحو 145 علامة تجارية لمختلف قطاعات الإنتاج. ويعمل في هذه المستوطنات  25 -30 ألف عامل فلسطيني ، يساهمون بشكل مباشر في إنتاج البضائع، وسط دعوة لمقاطعة تلك المصانع، وتوفير فرص عمل بديلة للعمال الفلسطينيين.
في النشاط الميداني للمقاطعة
عقد في بلدية طولكرم، اجتماع بهدف زيادة الحصة السوقية للمنتجات الغذائية الفلسطينية في الأسواق المحلية، وتعزيزاً لدعم المنتج الوطني الفلسطيني عالي الجودة وبالسعر المنافس في السوق الفلسطيني.  وشارك في الاجتماع ممثلون عن البلدية وجمعية حماية المستهلك الفلسطيني واتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية. واتفق المجتمعون على تشكيل لجنة مكونة من المشاركين، ويكون من مهامها تنسيق كافة الأنشطة الفعاليات اللازمة لتسويق المنتجات الوطنية الفلسطينية وترويجها بالإضافة إلى المشاركة في الإعداد والتنظيم لمعرض تشجيع المنتج المحلي الفلسطيني ومقاطعة البضائع الإسرائيلية في مدرسة عمر بن عبد العزيز بعد عيد الأضحى المبارك.
وشارك عشرات المتطوعين من حملة بادر بمقاطعة المنتجات الإسرائيلية في يوم فرح ومرح للأطفال بمناسبة عيد الأضحى وسط مدينة رام الله. وقام المتطوعون بتوزيع بيان وملصقات وزيارة المحال التجارية للتوعية بأهمية مقاطعة المنتجات الإسرائيلية ولا سيما عصير التبوزينا والذي يعتبر الأكثر مبيعا في الأراضي الفلسطينية، كتب عليها “أنا مقاطع التبوزينا” “بدنا الاحتلال يخسر”. وقام هؤلاء المتطوعون بهذه الحملة في وقفة عيد الأضحى التي يشتد فيها التسوق وشراء البضائع والهدايا، داعيا المواطنين عدم إدخال بيوتهم أي من المنتجات الإسرائيلية واستبدالها بالمنتجات الوطنية الفلسطينية.
في الوقت نفسه أعلنت حملة “لا تدفع ثمن رصاصهم” في الخليل أن المرحلة الأولى من فعاليات المقاطعة شملت مشاركة 179 محلاً تجاريا في الخليل في حملة المقاطعة ، في رسالة واضحة لأصحاب المحلات بضرورة مقاطعة منتجات الاحتلال، حيث تم الطلب في الخطوة الأولى تخفيف عدم شراء منتجات إسرائيلية جديدة، وثم إنهاء كافة أشكال التعامل مع التجار والبضائع الإسرائيلية. وقد ابدت الغالبية العظمى من المحلات استعدادها لمقاطعة المنتجات والمصانع الإسرائيلية، وانها سوف تحاول التخلص بأسرع وقت من البضائع الإسرائيلية المتواجدة على رفوف محلاتهم.
وتشير الحملة أنها بصدد إعداد خطة لثلاثة أشهر، تخص قطاعات المستوردين والمنتجين، وقطاع المحلات، وقطاع المواطنين، لثنيهم عن التجارة وشراء المنتجات الإسرائيلية على المدى الطويل، وزيادة الثقة بالمنتجات الوطنية الفلسطينية، مع التشديد على  الدعوة لتحسين جودة البضائع الوطنية لتكون بديلا للإسرائيلية.
وفي بلدية بيتونيا انطلقت حملة تخفيضات على الرسوم للمحلات التجارية التي تقاطع المنتجات الإسرائيلية، حيث يوجد في بلدة بيتونيا ثلاثة محال تجارية قررت التخلي تماما عن المنتجات الإسرائيلية تضامناً مع الحملة الشعبية ومطالبات جمعية المستهلك، ومؤسسات المجتمع المدني، وتدرس البلدية إعفاء هذه المحلات ومن يحذو حذوها  من رسوم البلدية للعام 2015 في حال استمرارهم بالمقاطعة، وهذه المحلات هي بيغ ماركت، وكاش اند كري، وشوب رايت في بيتونيا.-انتهى-
——–

غرفة طرابلس كرمت محمد المير لنيله لقب العبقري الاول
دبوسي: النبوغ والمواهب من عناوين مدينتنا الحضارية

(أ.ل) – كرم أمين المال في غرفة التجارة والزراعة والصناعة في طرابلس والشمال أمين دبوس أبن طرابلس الطفل محمد نزيه المير الذي حاز لقب “العبقري الأول” في المسابقة العالمية للحساب الذهني التي جرت في ألمانيا بمشاركة 55 متنافسا من 40 دولة، بحفل في الغرفة حضره المشرف العام على “مجمع العزم التربوي” الدكتور عبد الإله ميقاتي وأفراد عائلة المكرم.
وأشار دبوسي الى أن “المير يشكل علامة فارقة بين أبناء جيله ومفخرة وعنوان رائد لمستقبل باهر وواعد لمدينة طرابلس ولبنان الشمالي، وإستمرار رائع لحاضنة العلم والعلماء، التي طالما إتصفت بها المدينة وهي خاصية إمتازت بها على مر العصور”، مؤكدا “الثقة العالية بأن مشاركة طفل من طرابلس على مستوى مباراة علمية عالمية من شأنها أن تساهم ليس في رفع إسم طرابلس وحسب، وإنما في رفع اسم لبنان”.
وقال: “حين نكرم محمد نزيه المير إنما نكرم أنفسنا لأنه مصدر إعتزاز لنا بكفاءات مواردنا البشرية، وأن النبوغ والمواهب هي عناوين طرابلس الحضارية الأصيلة، وأن الريادة الدائمة، هي صورتها الحقيقية التي لا يمكن أن تشوهها الظروف الإستثنائية غير المتأصلة بها والتي لا يمكن لها أن تعيق مسيرة تقدمها وإزدهارها على كافة المستويات وفي مختلف المجالات”.
أضاف “قد يتساءل البعض عن علاقة غرفة طرابلس والشمال كمؤسسة إقتصادية بتكريم طفل متفوق، فإننا من الذين ينحازون الى الفرضية الأساسية القائلة بأن الإقتصاد الإجتماعي لا يمكن أن يتطور إلا بإعتماده على مرتكزات العلم والمعرفة كما الإستقرار عنوان للأمن والأمان”.-انتهى-
——–

توقيف 16 شخصاً من التابعية السورية
وضبط كمية من الاسلحة الحربية والذخائر في عكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم امس، البيان الآتي:
بتاريخه، واعتبارأ من السادسة صباحاً، نفذت وحدات الجيش المنتشرة في منطقة عكار تدابير أمنية وعمليات دهم لأماكن عدد من المشتبه بهم بالإعتداء على عناصر الجيش والإخلال بالأمن، حيث أوقفت 16 شخصاً من التابعية السورية بينهم شخصان ضبط بحوزتهما كمية من الاسلحة الحربية والذخائر والأعتدة العسكرية.
تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
——–

 

الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو – بحر)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة، ومديرية الجمارك العامة، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين الذكور فقط، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً، على أن يكون معدل العلامات فيها  20/12 وما فوق، بالاضافة إلى حملة إفادة إثبات قيد في الامتحانات الرسمية للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة في فروعها كافة.
– على راغبي التطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام  الرسمي اعتباراً من  2/10/2014 ولغاية 21/10/2014  ضمناً، في المراكز التالية:
     – منطقة البقاع: ثكنة الياس أبو سليمان – أبلح.
     – منطقة بيروت: ثكنة هنري شهاب.
     – منطقة جبل لبنان: لواء الدعم – فوج الهندسة (الوروار).
    – منطقة الجنوب: ثكنة محمد زغيب – صيدا.
    – منطقة الشمال: ثكنة بهجت غانم – القبة.
• يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية
1- الشروط المطلوبة: يجب أن يكون المرشح:
أ‌- لبنانياً منذ عشر سنوات على الأقل.
ب‌- غير محكوم بجناية أو محاولة جناية من أي نوع كانت، أو جنحة شائنة أو محاولة جنحة شائنة أو بالحبس مدة تزيد عن الستة أشهر، وتطبق هذه الأحكام على الأشخاص الذين أعيد اعتبارهم واستفادوا من العفو( عفو عام أو خاص)
ج‌- عازباً أو أرملاً دون أولاد أو مطلقاً دون أولاد.
د – من ذوي السلوك الجيد والأخلاق الحسنة، غير مدمن على السكر والمخدرات ولعب الميسر.
هـ- غير متقدم إلى إحدى مؤسسات وزارة الدفاع الوطني واستبعد عن متابعة المباراة بسبب الغش.
و‌- على استعداد للتوقيع على عقد تطوع وللمدة المحددة في التعليمات النافذة ( وفقاً للمؤسسة المتقدم لصالحها).
ز‌- على استعداد للتعهد خطياً عند تعيينه وقبل التحاقه بالكلية الحربية، فك ارتباطه وإلغاء انتسابه لأي حزب أو جمعية أو نقابة، باستثناء النقابات المهنية، وبعدم حضور الاجتماعات العائدة لها (للمدنيين والمجندين).
2- المستندات المطلوبة: للمدنيين والمجندين السابقين:
أ‌- بيان قيد إفرادي معبأة كافة فقراته بوضوح (بما فيها المذهب)، دون أي إبهام، مدون عليه عبارة  “لبناني منذ أكثر من عشر سنوات”، ومصدقاً من المديرية العامة للأحوال الشخصية، (بالاضافة إلى نسخة مصوّرة عنه).
ب‌- بيان قيد عائلي.
ج‌- شهادة حسن سلوك من مختـار القريـة أو المحلـة تثبت: السلوك الجيد، الأخـلاق الحسنة، عدم الإدمان على السكر والمخدرات ولعب الميسر وتبين الوضـع العائلي (عازبـاً أو أرمـلاً دون أولاد أو مطلقاً دون أولاد).
د‌- خمس صـور شمسية قياس 4×4 سم (ثلاث وجهية واثنتان جانبيتان) وصورتـان شمسيتان قيـاس 12 x 8 سم، يظهر فيها كامل الجسم واقفاً، جميعها حديثة وممهورة من مختار القرية أو المحلة.
هـ – نسخة مصورة مصدقة وفقاً للأصول (عدد 2) عن الشهادة أو إفادة اثبات القيد المطلوبـة (وفقاً للقوى المتقدم لصالحها). أما في ما خص الشهادات غير اللبنانية التي تعـادل شهادة الثانوية العامة وتعتمد نظام العلامات أو التقديـرات (A-B-C…) أو الوحـدات (CREDITS) فيجب أن تكون في الفرعين العلمي أو الأدبي فقط ومعدل العلامات فيها  20/12 وما فوق، على أن يرفق حامل الشهادة التي تعتمد نظام التقديرات أو الوحدات بيان علامات صـادر عن المؤسسة مانحة هذه الشهادة، مصدقـاً من وزارة التربية والتعليم العالي وفقاً للأصول.
و‌- نسخـة عن علامـات المرحلة الثانويـة (للسنتين الأولى والثانية) أو صورة عنها مصدقـة وفقاً للأصول.
ز‌-  يرفق ابن العسكري المسرح، المتقاعد، شقيق أو ابن الشهيد، نسخة مصورة عن بطاقة التقاعد أو بطاقة الاحتياط (للمرشحين كافة).
ح – يرفق ابن العسكري في الخدمة الفعلية بطلبه تصريحاً خطياً صادراً عن الجهاز التابع له والده، يظهر سلوك، إنتاجية والوضع الإداري للوالد( للمرشحين كافة).
القوى المستوى العلمي السن
الجيش:
 – بر
المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي
– بر
المديرية العامة للأمن العام
– بر
المديرية العامة لأمن الدولة
– بر
مديرية الجمارك العامة
– بر
 شهادة الثانوية العامة بكافة فروعها ومعدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، أو ما يعادلها رسمياً، بالاضافة إلى حملة إفادة إثبات قيد في الامتحانات الرسمية للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة في فروعها كافة.
للمدنيين:
أكمل الثامنة عشرة، ولم يتجاوز الثانية والعشرين من العمر لغاية تاريخ 31/12/2014
للمجندين (الممدة خدماتهم والسابقين):
أكمل الثامنة عشرة ، ولم يتجاوز الثالثة والعشرين من العمر لغاية تاريخ 31/12/2014
الجيش
 – بحر (بحري)
المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي
– بحر (بحري)
 شهادة الثانوية العامة فرع العلوم العامة أو علوم الحياة ومعدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، أو ما يعادلها رسميا بالاضافة إلى حملة إفادة إثبات قيد في الامتحانات الرسمية للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة في فرع العلوم العامة أو علوم الحياة.
الجيش
 – جو (طيار)
المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي
– جو (طيار) شهادة الثانوية العامة بكافة فروعها ومعدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، أو ما يعادلها رسميا. بالاضافة إلى حملة إفادة إثبات قيد في الامتحانات الرسمية للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة في فروعها كافة. للمرشحين كافة
أكمل الثامنة عشرة ، ولم يتجاوز الثانية والعشرين من العمر لغاية تاريخ 31/12/2014
ملاحظة: 1 – يجب ألا يتعدى تاريخ تنظيم المستندات موضوع البند 2 أعلاه ، الثلاثين يوماً لغاية  تاريخ تقديم الطلب .
         2 – يمكن الاطلاع على مواد الاختبارات الخطية في الكلية الحربية.
         3 – سيتم الاعلان عن مواعيد وطريقة إجراء الاختبارات في تعاميم لاحقة.-انتهى-
——–
مناورة قتالية في حقلي رماية الطيبة وعين بورضاي – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 10/10/2014 البيان الآتي:
 بتاريخي 12 و13/10/2014 ما بين الساعة 8.00  والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقلي رماية الطيبة وعين بورضاي – بعلبك ، بإجراء مناورة قتالية بالذخيرة الحية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-
———
لقاء لمنسقية المستقبل ألمانيا مع زهرمان: الأولوية لانتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – عقدت منسقية “تيار المستقبل” في ألمانيا لقاء في مركزها في برلين مع النائب خالد زهرمان، حضره أعضاء المنسقية ومناصرون للتيار وتم البحث في الأحداث السياسية والأمنية في لبنان والمنطقة.
وأشاد المجتمعون بمواقف رئيس تيار المستقبل سعد الحريري “لجهة التمسك بالإعتدال في وجه التطرف وإصراره على دعم الجيش اللبناني مقابل السلاح غير الشرعي”، وأكدوا “على أولوية انتخاب رئيس للجمهورية قبل إجراء الإنتخابات النيابية”، موضحين “أن انتخاب مجلس نيابي جديد يؤدي إلى استقالة الحكومة حكما، ما يدخل البلاد في أزمة أكبر فتصبح سدة الرئاسة والسلطة التنفيذية معطلتين بالكامل”.
وأثنوا “على دعم المملكة العربية السعودية للجيش اللبناني ووقوفها إلى جانب لبنان خلال جميع المراحل العصيبة التي مر وما زال يمر بها”، مؤكدين “على أهمية دورها في صون أمن لبنان واستقراره”.
وكان وفد من المنسقية برئاسة المنسق سليمان القاسم قد استقبل النائب زهرمان في مطار برلين الذي بدأ الخميس زيارة خاصة إلى العاصمة الألمانية، ثم رافق قاسم النائب زهرمان في زيارته للسفير اللبناني مصطفى أديب تلتها دعوة إلى الغداء.
من جهة ثانية، التقى زهرمان بعد اجتماعه مع منسقية ألمانيا وفدا من المعارضة السورية، ومن المقرر أن يلتقي مسؤولين ألمان خلال زيارته.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين تدريبية في حامات – البترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 10/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 11/10/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في منطقة حامات – البترون، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-
إعتباراً من 7/10/2014 ولغاية 10/10/2014 ما بين الساعة 6.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش- حامات، بإجراء مناورة قتالية بالذخيرة الحية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.
وبتواريخ  8 ،10 و11 /10 /2014 إعتباراً من الساعة 14.00ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الطيبة – بعلبك، بتنفيذ تمارين قتالية تتخللها استعمال الذخيرة الحية والخلبية.
بتاريخي 8 و10 /10 /2014 إعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بتنفيذ تمارين قتالية تتخللها استعمال الذخيرة الحية والخلبية.
واعتباراً من 1/10/2014 ولغاية 31/10/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——–

 

 

دومينيك حوراني أحيت أجمل سهرات عيد الأضحى في أبو ظبي ونشاطات إجتماعية هادفة
 
(أ.ل) – أحيت النجمة دومينيك حوراني حفل فني بمناسبة عيد الأضحى المبارك بمشاركة نجم العتابا الفنان علي الديك في Abu Dhabi Country Club في أبوظبي من تنظيم شركة زين. قدمت دومينيك في الحفل أحدث أغنياتها التي أحبها الحضور ورقص على وقع أنغامها في سهرة من العمر إستمرت حتى ساعات الصباح الأولى. ظهرت دومينيك في الحفل بكامل أناقتها وذلك بفستان بنفسجي راقي من إبداع المصمم وليد عطالله ومجوهرات صعب المعروفة بمجوهرات الملوك كما وتزيّنت بمكياج وتصفيف شعر صفية النويس.
ومن نشاطات دومينيك أيضاً في العيد إفتتاحها لمعرضFashion Saray الذي أقيم في أبراج الإتحاد في أبوظبي من تنظيم عائشة العليلي، وهو معرض الموضة الذي ضم باقة من المبدعات، المميزات، والأنيقات في تجمع تنافسي تحت سقف الأزياء الراقية والفن. وفي سياق آخر وسعياً منها على تشجيع المرأة العربية عامة وتحسين وضع المرأة العاملة الإماراتية خاصة، وكونها سفيرة نادي الإمارات لسيدات الأعمال والمهن الحرة، شاركت النجمة دومينيك في حفل إنضمام المصمم العالمي Rocky Star لمجموعة المصممين في “Rivaage Boutique” لصاحبته صفية النويس، يذكر أن المصمم Rocky Star أخذ شهرة واسعة بعد تعامله مع نجمات بوليوود مثل اشواريا راي.
وأخيراً وليس أخراً، ظهور خاص لـدومينيك مع المصمم المصري العالمي هاني البحيري بإسبوع الموضة Dubai Fashion Week Middle East في دبي مختتمة عرض مجموعة البحيري لربيع وصيف 2015 حيث إعتلت المنصة إلى جانب المصمم بفستان في غاية الإبداع والروعة، أقرب إلى تحفة فنية.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

wehbe25-9-2018

نشرة الثلاثاء 25 أيلول 2018 العدد 5653

استشهاد الرقيب الشهيد قاسم محمد وهبي أثناء ملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين ـــ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *