الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 10 شباط 2016 العدد 4022

نشرة الأربعاء 10 شباط 2016 العدد 4022

1455099850_[1]

علي يعقوب من أمام مقر حزب الله: أكدوا لنا المؤكد ان حسن يعقوب مظلوم

(أ.ل) – حضرت عقيلة الشيخ محمد يعقوب الحاجة امتثال وعشرات النسوة صباح امس الى امام مقر “كتلة الوفاء للمقاومة” ومكتب نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم في، حارة حريك في الضاحية الجنوبية.

ونصبت النسوة الخيم امام المدخل الرئيسي للمبنى ورفعوا لافتات، كتب عليها “كلنا حسن يعقوب”، “المحايد هو الذي خذل الحق” و”إما نعيش على هذه الارض احرارا أو نموت في باطنها أبرارا” و صورا للامام السيد موسى الصدر والشيخ محمد يعقوب وعباس بدر الدين والنائب السابق حسن يعقوب كتب عليها “رجال الكرامات والشهامات”.

وام الصلاة السيد كاظم الموسوي امام المبنى، عند الظهر، وجلست النسوة خلال هذه الساعات تقرأ القرآن والدعاء.

وبعد إتصال هاتفي من وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن مع شقيق النائب السابق حسن يعقوب، الدكتور علي يعقوب الذي حضر الى مبنى كتلة الوفاء للمقاومة ونائب الامين العام لحزب الله وفوجئ بالاعتصام، دخل الى المبنى واجتمع مع الوزير الحاج حسن، في حضور النائب علي عمار لساعتين، وعقد لقاء آخر مع الشيخة امتثال يعقوب، لاقناعها بفك الاعتصام بعد ارسال رسالة خطية خاصة منها، أصرت بعد اتصال مع الشيخ نعيم قاسم على تسليم الرسالة الى سماحة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله باليد.

وصرح الدكتور علي يعقوب بعد خروجه من مبنى كتلة الوفاء للمقاومة: “أكد لنا الاخوة المؤكد وكما قال نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان فتأكد المؤكد القديم الجديد بأن النائب السابق حسن يعقوب مظلوم وأن قضيتنا محقة بالكامل وأن الحياد لحزب الله هو حياد إيجابي وسيستكمل ضمن خارطة طريق”.

من ناحيتها، قالت الشيخة امتثال “أن هذه المهزلة يجب أن تنتهي ويجب خروج إبنها من المعتقل فورا لان ذلك، إهانة في حق الطائفة واستمرارها يقربنا من الله أكثر ويرسخ مظلوميتنا، ونحن لن نهدأ ولن نستكين حتى الافراج عن إبني أو الشهادة لاننا أصحاب حق”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش : طائرة تجسس اسرائيلية خرقت أجواء بعبدا المتن بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 10/2/2016 البيان الآتي:

عند الساعة 7,55 من يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق بعبدا، المتن، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 18,00 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

info

الاتحاد العمالي: لتنفيذ الإضراب العام صباح غد الخميس

في حال قرّر مجلس الوزراء رفع سعر صفيحة البنزين وبأية نسبة كانت

(أ.ل) – صدر عن المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان البيان الآتي:

اجتمع المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان ظهر اليوم الأربعاء الواقع فيه 10/2/2016 عند الساعة الثانية عشرة في مقر الاتحاد – كورنيش النهر برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور جميع الأعضاء وبعد النقاش قرّر المجتمعون ما يلي:

أولاً: إعلان تنفيذ الإضراب العام الوطني الشامل ابتداءً من صباح يوم غد الخميس الواقع فيه 11/2/2016 في حال قرّر مجلس الوزراء رفع سعر صفيحة البنزين وبأية نسبة كانت.

ثانياً: تفويض هيئة مكتب المجلس التنفيذي إعلان تنفيذ الإضراب العام عند أي جلسة مجلس وزراء تعقد ويكون على جدول أعمالها ومحصلتها رفع سعر صفيحة البنزين.

ثالثاً: ترك اجتماعات المجلس التنفيذي وهيئة المكتب مفتوحة لمتابعة الموقف.

وعليـــه، يتوجه المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان بالنداء التالي:

نداء من المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان

  • إلى عمال لبنان وعاملاته في جميع القطاعات والمصانع والمؤسسات،
  • إلى الموظفين في مختلف دوائر الدولة والقطاع العام،
  • إلى نساء لبنان وشبابه وطلابه في مختلف مراحل التعليم،
  • إلى السائقين العموميين في مناطق لبنان كافة،
  • إلى أساتذة جامعات لبنان ومعلميه في مختلف مراحل التعليم الرسمي والخاص والى نقاباتهم وروابطهم،
  • يا جميع ذوي الدخل المحدود، والعاطلين عن العمل،
  • يا كافة المكتويين بنار الغلاء،
  • يا كافة العاملين في وسائل الإعلام المختلفة،
  • يا من تعزّ عليهم كرامتهم وحقّهم بالعيش الكريم،

إليكم جميعاً يتوجه المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان بهذا النداء.

لقد طفح الكيل حقاً.

  • النفايات ترتفع جبالاً وتسمّم هواءنا وتفتك بصحة أطفالنا،
  • العتمة تحتلّ ليالينا وفواتير الكهرباء إلى ارتفاع وأصحاب المولدات باتوا أكبر من شركات الكهرباء والمياه نشتريها مرتين في بلد المياه،
  • الاحتكارات وشركات الإستيراد الحصرية تسيطر على البلاد وتفرض أرباحها الخيالية ولا من يراقب،
  • الأجور على وضعها منذ سنواتٍ أربع ولا تصحيح،
  • الهجرة والبطالة هي الوجهة الوحيدة المتاحة لشبابنا،
  • المصارف والمضاربات المالية والعقارية هي النشاط الوحيد المربح على حساب ملايين الناس،
  • الحكومة تعلن عجزها بينما يضرب الفساد والهدر والسرقة مختلف الدوائر والمرافق والمرافئ،
  • القوى السياسية الحاكمة تعجز عن انتخاب رئيس للبلاد وعن إجراء انتخابات نيابية على أساس قانون ديموقراطي حديث وعادل،
  • المجلس النيابي في حالة شلل والحكومة لا تجتمع سوى عند نضوج إتمام الصفقات بين الطوائف والمذاهب،
  • الأغنياء يزدادون غناً والفقراء يزدادون فقراً ونحن ننتظر صحوة ضمير،
  • إنه فيض من غيض ليس إلاّ،
  • فها هي الحكومة تتجه لإقرار ضريبة جديدة على سعر صفيحة البنزين في الوقت الذي انخفض فيه سعر الصفيحة أكثر من النصف وبرميل النفط إلى ما يزيد عن الخمس،
  • وفي وقت تدنّت فيه أسعار المواد الاستهلاكية وأسعار العملات في العالم.

فلنرفع الصوت عالياً من أجل حقّنا في الحياة الكريمة، من أجل وقف مسلسل النهب الممنهج، ندعوكم جميعاً لتنفيذ الإضراب العام الوطني الشامل في كافة الأراضي اللبنانية إذا ما أقدمت الحكومة على تحريك سعر البنزين وغيره من مواد الطاقة.

ندعوكم لتنفيذ هذا الإضراب ابتداءً من صباح يوم غد الخميس الواقع فيه 11/2/2016 كأول ردّ على مثل هذا القرار، ندعوكم للاستعداد لتنفيذ الإضراب الوطني الشامل عند كل اجتماع لمجلس الوزراء يكون على جدول أعماله فرض زيادة على أسعار البنزين، ندعوكم للاستعداد الدائم للتحرك والإضراب والتظاهر لرفع الظلم وإحقاق الحقّ.-انتهى-

——-

amnaam

الأمن العام: توقيف لبنانيين لتواصلهما

وتأمينهما الدعم اللوجستي لمجموعات ارهابية

(أ.ل) – في إطار متابعة ورصد نشاطات المجموعات الإرهابية والخلايا النائمة التابعة لها ، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة اللبنانيين (ن.ع) و (م.ع) لتأليفهما مع آخرين خلايا تعمل لصالح تنظيم ارهابي.

وبنتيجة التحقيق معهما اعترف اللبناني (ن.ع) بنشاطه في مجال تجارة الاسلحة الحربية والذخائر والمواد المستخدمة بتصنيع المتفجرات لصالح المجموعات الارهابية. فيما اعترف اللبناني (م.ع) بأنه يؤلف مع آخرين شبكة ارهابية مبايعة لتنظيم داعش الارهابي من خلال امير التنظيم في وادي خالد اللبناني الملقب بـــ “ابو معاذ ” وأن المجموعة مكلفة بتنفيذ اعمال ارهابية في الداخل اللبناني والتخطيط لمهاجمة مراكز عسكرية وامنية.

بعد انتهاء التحقيق معهما أحيلا الى القضاء المختص.-انتهى-

——-

nabih berri

 بري: لوجوب اصدار المراسيم التطبيقية المتعلقة بالنفط

(أ.ل) – جدد الرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي اليوم التأكيد على اجراء الانتخابات البلدية والاختيارية في أيار المقبل، مشيراً الى انه حسب معلوماته فأن كل الاطراف موافقة على انجاز هذا الاستحقاق في موعده.

وشدد من جهة اخرى على وجوب اصدار المراسيم التطبيقية المتعلقة بالنفط. وقال ان هذا الموضوع يجب ان يكون على رأس جدول اعمال الحكومة، وانه لا يحتمل المزيد من التأجيل والمماطلة، بل ان لا أسباب موجبة لهذا التباطؤ.

ونقل النواب عنه ايضاً تأكيده على الالتزام بنصوص القانون الذي اقره مجلس النواب سابقاً في شأن عناصر ومتطوعي الدفاع المدني.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: ميشال موسى، هاني قبيسي، علي بزي، قاسم هاشم، عبد المجيد صالح، اميل رحمة، ايوب حميد، كامل الرفاعي، بلال فرحات، علي خريس، مروان فارس، نواف الموسوي، علي عمار، اسطفان الدويهي، علي المقداد، نوار الساحلي، وعلي فياض.

الدفاع المدني

وكان الرئيس بري استقبل ظهر اليوم في عين التينة وفداً من لجنة متطوعي الدفاع المدني الذي شكر جهود دولته ودوره لتثبيت عناصر ومتطوعي الدفاع المدني.

كرامي

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر الوزير السابق فيصل كرامي الذي قال بعد اللقاء: كانت جولة افق مع دولة الرئيس حول القضايا المحلية والاقليمية، وتطرقنا الى انتخابات رئاسة الجمهورية التي من الواضح انها مؤجلة لعدم بلورة الامور الاقليمية والمحلية. كما نقلت الى دولته هواجس الشارع اللبناني مما يحكى في الاعلام وفي بعض الصالونات السياسية عن تأجيل للانتخابات البلدية، فأكد لي دولته بأن هذه الانتخابات جارية لا محال. فقلت بأن هناك سببين يمكن ان يؤديا الى تأجيل الانتخابات، والسبب الاول هو الوضع الامني والامور الامنية اليوم جيدة جداً ونتمنى ان لا يحصل اي مشكل امني من الان لموعد الانتخابات البلدية، واتمنى الذي يسعى الى تأجيل هذه الانتخابات ان لا يستعمل مدينة طرابلس صندوق بريد كالعادة لأننا مازلنا الثمن من جراء الاحداث الامنية التي جرت منذ سنوات الى اليوم. الامر الاخر الذي يمكن ان يستدعي تأجيل الانتخابات هو الامور المالية، وقد طمأنني دولته بأن هذا الامر محلول وان مجلس الوزراء اخذ قراراً بهذا الشأن.

وفي الخلاصة ليس هناك عذر لتأجيل الانتخابات البلدية ونحن مع اجرائها وسنسعى الى إتمام هذا الاستحقاق بأكبر قدر من التوافق الممكن بين كل الاطراف السياسية لإبعاد هذه الانتخابات عن التجاذبات السياسية لأن البلدية هي مصدر الانماء في المدن.

 رئيس البرلمان العربي

ثم استقبل الرئيس بري رئيس البرلمان العربي احمد محمد الجروان بحضور النائب علي خريس والامين العام للشؤون الخارجية في مجلس النواب بلال شرارة، ودار الحديث حول التطورات في المنطقة العربية.

وقال الجروان بعد الزيارة: نشكر الشعب اللبناني بكل مكوناته على هذا الاستقبال المميز، وقد استفدنا اليوم كثيراً من لقائنا مع دولة الرئيس بري، ووجدنا من دولته اهتماماً كبيراً جداً بالقضية الاولى للامة العربية وهي القضية الفلسطينية. وكنا الحوار متميزاً حول العمل العربي المشترك واستكمال مسيرته، وكذلك التعاون والتنسيق بين كل مكونات الوطن العربي وتعزيز المكانة العربية في المنطقة، وايضاً تعزيز علاقتنا مع جيراننا ونتكلم عن ايران وتركيا وافريقيا. ونحن مع دولة الرئيس دائماً في تشاور مستمر لكي نعزز هذا اللحمة العربية، وقد تكلمنا عن امور كثيرة تنفع العمل العربي المشترك من خلال تفاهماتنا وتنسيقنا في الفترة المقبلة، خصوصاً اننا سنستقبل في الشهر القادم دولة الرئيس بري على رئاسة الاتحاد البرلماني العربي، والبرلمان العربي يعتبر شريكاً مهماً للاتحاد.

-انتهى-

——-

سشمةشى-نشاصشته10-2-2016

سلسلة لقاءات لقائد الجيش بالنيابة في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، الفريق البرازيلي Luiz Paul Cruz مدير مكتب الشراكة الاستراتيجية في مجال حفظ السلام التابع لدائرة عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام (DPKO) على رأس وفد مرافق، وتناول البحث سبل تعزيز الشراكة القائمة بين الجيش اللبناني وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، للحفاظ على استقرار المناطق الحدودية الجنوبية، ومعالجة مختلف المشاكل الطارئة.

وقد نوّه الوفد الزائر بجهود الجيش اللبناني وتعاونه المميّز مع اليونيفيل، لتطبيق القرارات الدولية والحفاظ على سيادة لبنان. –انتهى-

——

images[2]

الجيش: توزيع2100 حصة إغاثية لبعض مخيمات النازحين السوريين

في بشامون وعكار وعرسال وإقليم الخروب

(أ.ل) – في إطار نشاطات الهيئة العليا للإغاثة بالتعاون مع برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، وبحضور عدد من الضباط وشخصيات رسمية واجتماعية، قامت وحدات من الجيش قبل ظهر اليوم بتوزيع نحو 2100  حصة إغاثية لمصلحة عدد من المواطنين وبعض مخيمات النازحين السوريين، في مناطق بشامون وعكار وعرسال وإقليم الخروب.-انتهى-

——-

 rashid dirbas

درباس: هناك عجز في ميزان الدولة وصعوبات تعاني منها الحكومة

(أ.ل) – شبه وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، في حديث الى مصدر إعلامي “الحكومة بحافلة يصر كل ركابها على الامساك بالمقود في حين انها تتجه نحو الهاوية”.

ولفت الى “اننا امام عجز في ميزان الدولة وصعوبات تعاني منها الحكومة”، معتبرا ان “هذا الواقع شرحه لنا وزير المالية علي حسن خليل الذي اوضح انه في ظل غياب الموارد الطبيعية نلجأ الى الاقتراض وعندها ستفلت الامور”.

وشدد على انه “لا يمكن لمجلس الوزراء ان ينعقد وسط ضوضاء شعبية وهتافات خارجية تجعله في حال من عدم التركيز بهدوء للتوصل الى ايجاد حلول لمختلف الملفات العالقة”.

وأعلن انه “على ضوء ما يطلبه وزير المالية سنتخذ القرار في ما خص رفع الضريبة على سعر صفيحة البنزين”، وردا على سؤال عن “امكان المباشرة بتلزيم النفط لتمويل الملفات الطارئة شدد درباس ان “هذا الامر ليس حلا سريعا كما انه يستغرق وقتا طويلا”.-انتهى-

——-

 

النائب الجميل عرض مع فتفت الأوضاع السياسية

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي النائب احمد فتفت وتم خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية في لبنان.-انتهى-

——-

فارس ابرق للاسد معزيا بوفاة والدته

(أ.ل) – ابرق النائب مروان فارس الى الرئيس السوري بشار الاسد معزيا بوفاة والدته، وجاء في البرقية: “نشارككم بالاسى الكبير الذي شعرتم به بوفاة السيدة الوالدة انيسة مخلوف.

لقد عانت المرأة الفاضلة الكثير من العذابات في مرافقة الرئيس حافظ الاسد باعث النهضة الكبيرة في سوريا. واشادت بصبرها حياة العزة والكرامة الجديدة لكم ولعائلتكم ولسوريا الجديدة.

نتقدم من سيادتكم بالتعزية الحارة ونتمنى لكم ولسوريا فجرا جديدا مليئا بالعز والفخار”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدة البرج الشمالي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 10 شباط 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرج الشمالي – الجنوب.-انتهى-

——

bahieh hariri

بهية الحريري: لتحقيق العدالة التربوية وتطوير طاقات الطالب

(أ.ل) – اطلقت “مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة” والجامعة اللبنانية الأميركية للتواصل الخارجي والالتزام المدني، أولى فعاليات احتفالية العيد الأول لتأسيس أكاديمية التواصل والقيادة – علا، التي قامت بالشراكة بينهما، برعاية رئيسة المؤسسة النائب بهية الحريري وحضورها، ومشاركة مدير المكتب الاقليمي لمنظمة اليونسكو في بيروت حمد الهمامي ومساعد نائب رئيس الجامعة ايلي سميا، في المبنى التراثي لمدرسة عائشة ام المؤمنين التابع لجميعة المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا القديمة.

وتخلل اطلاق الاحتفالية افتتاح حاضنة ريادة الأعمال في الأكاديمية بالتعاون مع اليونيسكو وبتمويل من الحكومة الفنلندية.

حضر الاحتفال رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وخبراء من اليونسكو وغرفة صيدا واعضاء في جمعية التجارة، المديرة التنفيذية لمؤسسة الحريري روبينا ابو زينب وفريق العمل ومهتمون.

ثم تحدثت الحريري عن هدف مشروع الريادة الاجتماعية في أكاديمية التواصل والقيادة وهو اكتشاف وصقل وتطوير الطاقات والمهارات الكامنة لدى الأفراد والقطاعات وقالت: “نعتبر ان داخل كل انسان طاقة يبدع فيها، ومهمتنا ان نضيء على هذه الطاقة ونكتشفها، ونحن مع الجامعة واليونسكو سنكتشف هذه الموهبة الموجودة”.

وتابعت “الريادة لا تقتصر على مجموعة، بل ربما تكون في كل انسان وفي كل مهنة ووظيفة وكل عمل نقوم به، اذا ساعدنا بعضنا لنكتشف هذه الطاقة الموجودة داخل الأفراد”.

ورأت “ان الغاية من تأسيس مركز علا هو تحقيق العدالة التربوية، وان العدالة التربوية تكون بعدالة الفرص وبتطوير قدرات وطاقات الطالب”. وقالت: “الريادة هي في كل شيء، وفي كل المهن، وفي كل الاختصاصات. لا يوجد أحد ليس لديه موهبة أو طاقة، والمهم هو ابرازها وتطويرها. لا أحد لا يريد أن يتعلم ويتطور، بينما المشكلة هي بالنظام التعليمي والنظام العام الذي لا يتيح الفرص لذلك، وبالتالي نحن نسعى لتكثيف الدورات التدريبية لتكون بشكل واسع ومستديم لنرفع الظلم التربوي ونجدد الفرصة لأن الخطأ بالنظام وليس بالأفراد”.

وختمت منوهة بالشراكة المستمرة مع الجامعة اللبنانية الأميركية وبالتعاون القائم مع منظمة اليونسكو في هذا المشروع والذي “يتوج اليوم بافتتاح حاضنة ريادة العمال في مركز علا”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في منطقة حنوش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 10/2/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 8,00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة حنوش – حامات باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الصاروخية.-انتهى-

——

 

نعيم حسن: لعدم التذرع بتثبيت متطوعي الدفاع المدني لزيادة الاعباء الضريبية

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في فردان، وفدا من متطوعي الدفاع المدني الذين عرضوا له مطالبهم وملف تثبيتهم.

وقد أكد حسن للوفد “التقدير العالي للتضحيات والدور الكبير والحيوي الذي يقوم به الدفاع المدني على مساحة الوطن”، مشيرا إلى أن “تثبيت المستحقين من المتطوعين هو من أبسط حقوقهم”، مشيدا “بخطوة الحكومة إقرار هذا الحق خصوصا وأن القانون المتعلق بذلك قد تم إقراره في المجلس النيابي”.

وأكد حسن أن “هذا التثبيت لا يمكن التذرع به لزيادة الأعباء الضريبية على المواطنين الذين ضاقت بهم سبل الحياة في ظل كل الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد”، داعيا الحكومة إلى “عدم السير بما يثقل كاهل الناس والتفتيش عن ما يدعم مالية الدولة عبر ضبط مكامن الهدر والفساد وما أكثرها”.-انتهى-

——-

وزير الخارجية الألماني: الناتو لا يمكنه السيطرة على هجرة اللاجئين

(أ.ل) – اكد وزير الخارجية الألماني فرانك – فالتر شتاينماير “لا يمكن الناتو القيام بدور في السيطرة على هجرة اللاجئين”.

وأضاف شتاينماير اليوم “أنه يمكن الاستعانة بحلف الناتو في مهام استطلاعية من أجل تحقيق مكافحة أكثر فعالية لعصابات تهريب البشر”.

يذكر أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أعلنت – أول أمس، عقب لقائها رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو في أنقرة – عزم برلين وأنقرة العمل من أجل إشراك حلف الناتو في مكافحة عصابات تهريب البشر.

ومن المقرر أن يناقش وزراء دفاع الدول الأعضاء في الناتو اليوم في بروكسل هذا الأمر.

من ناحية ثانية ،أعرب شتاينماير عن أمله في أن يعطي مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن دفعة قوية لعملية السلام في سوريا، وذكر شتاينماير أن “روسيا تعلم أيضا أنه لا يمكن التوصل إلى حل في سوريا عبر القصف”، مضيفا “أن موسكو تعلم الآن أن مكافحة تنظيم داعش تصب في مصلحتها”.

وقال: “يتعين علينا خلال المحادثات بشأن سوريا في ميونيخ محاولة الخروج من هذه المصالح المشتركة بمزيد من الإجراءات المشتركة”.-انتهى-

——

زلزال بقوة 6,3 درجات في تشيلي

(أ.ل) – هز زلزال بقوة 6,3 درجات مساء امس ساحل تشيلي في شمال سانتياغو دون الاعلان عن ضحايا او اضرار، وفق ما اعلن المعهد الجيولوجي الاميركي.-انتهى-

——-

mustafa hamdan

وقفة تضامنية للمرابطون والجبهة الشعبية امام الاسكوا مع الانتفاضة والاسرى الفسطينيين

العميد حمدان: لنصرة فلسطين فهناك أرض التحرير والجهاد حيث المسجد الأقصى

(أ.ل) – نظمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وحركة الناصريين المستقلين – المرابطون، “وقفة تضامنية” مع الأسير الصحافي محمد القيق والأسير بلال كايد، امام الإسكوا، تخللها إضاءة شموع للانتفاضة في فلسطين، وذلك في حضور شخصيات واحزاب وقوى لبنانية وفلسطينية.

بداية تحدث أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان الذي أكد “ان بيروت سيدة العواصم العربية، هي بيروت المقاومة التي كانت وستبقى دائما مع أهلنا في فلسطين”، داعيا “أهلنا اللبنانيين عموما وأهلنا في تيار المستقبل خصوصا الى التضامن مع فلسطين التي تجمعنا وتحررنا من مذهبيتنا وطائفيتنا”.

ودعا حمدان الى “نصرة فلسطين، فهناك أرض التحرير والجهاد حيث المسجد الأقصى معراجنا إلى جنة رب العالمين”، مضيفا إن “شعب الجبارين الذي نعتمد و نراهن عليه يقدم الشهيد تلوَ الشهيد منذ عشرات السنوات ، فيستشهد الفتى الفارس الفلسطيني على أرض فلسطين لتلد أرحام أمهات فلسطين بين أشجار الزيتون آلاف الشهداء” .

وختم حمدان بتوجيه التحية الى الشاب الفلسطيني الذي مثل أمام الحاكم اليهودي والذي يختصر الواقع النضالي اليومي لأهلنا الفلسطينيين، “هذا الشاب الفلسطيني الذي طعن الجندي الإسرائيلي، حين سأله القاضي اليهودي لماذا طعنت الجندي بالسكين، كان جوابه لأن ظروفي صعبة ولا أملك ثمن شراء المسدس الذي سأقاوم به”.

بدوره لفت أمين سر تحالف القوى الفلسطينية أبو عماد رامز إلى أن “دخول الانتفاضة شهرها الخامس دلالة على خيار الشعب الفلسطيني في المقاومة حتى النصر، فالصراع بيننا وبين هذا العدو هو صراع على الوجود إما نحن وإما هو، فهذا الكيان الصهيوني لا يفهم إلا لغة المقاومة والانتفاضة ، لغة الحجر والسكين ولغة السيارات التي تدهس المستوطنين”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلية خرقت خط الانسحاب

واستولت على 100 رأس ماشية واقتادتها إلى داخل الأراضي المحتلة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 10/2/2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 12,50، أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي قوامها 20 عنصراً في منطقة بسطرة- كفرشوبا، على خرق خط الانسحاب لمسافة 100 متر، والاستيلاء على 100 رأس من الماشية عائدة للمواطن وسام غسان عبد العال، واقتيادها إلى داخل الأراضي المحتلة.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

الرابطة المارونية: ندين الخلل الحاصل في بعض إدارات الدولة

(أ.ل) – صدر عن المجلس التنفيذي للرابطة المارونية البيان الآتي:

إن الرابطة المارونية، بوحي من أحكام الدستور، وتطبيقاً للميثاقية التي ارتضاها اللبنانيون نهجاً وسلوكاً في ادارة شؤون الوطن، لاحظت مؤخراً وبأسف عميق، أن وهَناً حاداً أصاب العديد من إدارات الدولة وخللاً في التعيينات والتشكيلات والمناقلات الادارية للطوائف المسيحية، مما دفع المجلس التنفيذي، وبعد إستنفاد المراجعات وإصدار البيانات التحذيرية، الى الاسراع في عقد مؤتمر وطني تمّ في 15 و16 كانون الثاني الماضي بعنـــوان “الادارة العامة والاندماج الوطني: شراكة وتحديث”. شارك فيه العديد من أهل السياسة والادارة والفكر من جميع الاحزاب والطوائف اللبنانية، وقد خلص الى توصيات هامة سترفع قريباً الى السلطات والاحزاب والطوائف اللبنانية وقوى المجتمع المدني كافة، وهي توصيات تلقي الضوء على إحصاءات مذهلة لناحية النسب المتدنية للوجود المسيحي في الادارات، خصوصاً في الفئات الثانية والثالثة والرابعة، وهو خلل يقتضي الاسراع في تصحيحه، ضمانة لشركة العيش التي طالما نادت بها بكركي ودعت الى تمتينها وتحصينها نموذجاً حضارياً يحتذى.

إن الرابطة المارونية، ومن منطلق وطني شامل، والى جانب الصرح البطريركي، تدين الخلل الحاصل في بعض إدارات الدولة لجهة التعيينات والتوظيفات والتشكيلات التي أخلّت بالتوازنات الوطنية وأضعفت الوجود المسيحي في الإدارات، وهو واقع أليم، يقتضي، ومن منطلق المحافظة على العيش المشترك بين اللبنانيين، تصحيحه ورأب صدعه عبر اعتماد المناصفة الكاملة نهجاً في الإدارت العامة وضمن جميع الدرجات والفئات.-انتهى-

——-

darwish10-2-2016

درويش التقى وفداً من جمعية مار منصور العالمية

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش وفداً من جمعية مار منصور العالمية برئاسة نائب الرئيس العالمي بريان اوريلي يرافقه مسؤول مشاريع الجمعية في العالم برونو فابر، رئيسة الجمعية في لبنان السيدة ايللا بيطار ونائبتها كريستيان دبانة، رئيسة الجمعية في زحلة السيدة لميا جحا والمرشد الأب ديمتري صليبا. وعدد كبير من الشباب المتطوعين للعمل الإجتماعي في الجمعية. ونوّه درويش بالعمل الإنساني المميز التي تقوم به جمعية مار منصور دي بول في خدمة المحتاجين والفقراء في كل المناطق، داعياً الشباب الى الإنخراط في العمل التطوعي الإجتماعي لأنه يعطيهم فرحاً داخلياً لا يعرفه سوى من يعطي من قلبه محبة للآخرين.

وخلال اللقاء جرى البحث في تنسيق توزيع المساعدات للمحتاجين بين الجمعية والمطرانية لكي تصل الى الجميع دون استثناء.

وبعد اللقاء قامت الجمعية بتوزيع 250 بون مازوت للمحتاجين من ابناء زحلة، كما قام الوفد بزيارة مخيم للنازحين السوريين في ضواحي زحلة.-انتهى-

——

tawfik dabbousi

دبوسي بحث ووفد العربية تنظيم دورات لنشر ثقافة الوساطة

(أ.ل) – عقد لقاء في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي جمع رئيس الغرفة توفيق دبوسي ووفد جامعة بيروت العربية الذي ضم وسيم عيتاني ورولا حمصي وفهمي كرامي بحضور عبد الرزاق إسماعيل، وسام معصراني، بكري إسماعيل وصبحي عبد الوهاب، تمحور حول التعاون في تنظيم دورات تدريبية مشتركة لنشر ثقافة الوساطة وتعميمها.

إستهل دبوسي اللقاء بالتأكيد على “أهمية التواصل بين الجامعة وغرفة طرابلس وأن الغرفة أبوابها مفتوحة أمام كافة البرامج العلمية المعتمدة لدى برنامج التعليم المستمر في هذه الجامعة التي نقدر مكانتها ودورها العلمي والأكاديمي وننسجم مع مثيلاتها في القطاع الأكاديمي العام والخاص من أجل التكامل بين أهداف ومرامي دورات التدريب على الوساطة ومركز الوساطة والتحكيم لدى الغرفة لا سيما أن التطلعات والإهتمامات هي مشتركة خصوصا لجهة تطابق الرؤى والمنهجيات لنشر ثقافة الوساطة والتحكيم من مختلف جوانبها وأن الوساطة كطريقة في تحقيق المصالحات قد عرفتها الأجيال الماضية والتي آثرت اللجوء وفي جو من التراحم الأخلاقي والوجداني الى إيجاد صيغ وفاقية ودية تحول دون تفاقم العلاقات بين أبناء المجتمع الواحد في مناحيها السلبية لتستقيم العلاقات الإجتماعية معها بعيدا عن العنفية والتوتر والمنازعات والتركيز على ديمومة الإستقرار الذي يجب أن تسود تلك الروابط، إلا أن طبيعة حياتنا المعاصرة قد تبدلت معها شبكة تلك العلاقات وبات من الضروري البحث عن طرق نعتمدها في تطبيقات الوساطة تتلاءم مع المرحلة الراهنة التي تبدلت فيها مفاهيم العلاقات الإقتصادية والإجتماعية”.

بدوره شدد كرامي على “أهمية الإنسجام والتعاون مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي بشخص رئيسها دبوسي لما له من طول باع في إحتضان كل الانشطة الهادفة الى تطوير وتحديث المجتمع الإقتصادي والأكاديمي وقد تجلى ذلك من خلال سلة بروتوكولات تعاون أبرمتها الغرفة مع عدد من المؤسسات الجامعية وأن التعاون الثنائي بين الجامعة والغرفة والشراكة في إستفادة مجتمع الأعمال من برامج التعليم المستمر لدى الجامعة في مدينة طرابلس، لتقديم خدمات الاستشارات والاختبارات المختلفة لهيئات المجتمع الخاصة والحكومية وإعداد الدورات التدريبية للمتخصصين، وإعداد برامج تدريبية خاصة باحتياجات الهيئات والمؤسسات، ولتعزيز الروابط بين الجامعة والمجتمع وتوظيف قدراتها من خلال وحدات علمية متخصصة تقدم خدماتها لجميع المؤسسات والهيئات الرسمية وللقطاع الخاص في لبنان، وبشكل أساسي البرامج المتعلقة بإطلاق دورات تدريبية على الوساطة خارج النطاق الأكاديمي ولتطال المجتمع بمختلف مكوناته وشرائحه”. وفي ختام اللقاء أكد عيتاني “على مسيرة التعاون بين جامعة بيروت العربية وغرفة طرابلس ولبنان الشمالي وأن هناك الكثير من البرامج العلمية الهادفة الى تعزيز الروابط مع القطاع الخاص بكل مكوناته ومؤسساته وأن غرفة طرابلس هي المدخل الرئيسي لنشر وتعميم فوائد تلك البرامج لا سيما على نطاق دورات التدريب على الوساطة”، كما إتفق كرامي ومعصراني على متابعة التواصل والتشاور من أجل العمل على بلورة حالة علمية يتم وضع تقنيات الوساطة ومنهجياتها وطرقها الحديثة بما يتناسب مع تطلعات الجسم التجاري في هذا المجال.-انتهى-

——

وزارة الاعلام أعلنت نتائج واقتراحات مؤتمرها “الإعلام الجديد:

الاستراتيجيات والتحديات.. الهوية الوطنية ونشر الوعي”

(أ.ل) – أعلنت وزارة الاعلام نتائج واقتراحات مؤتمرها الإعلامي الثاني بعنوان “الإعلام الجديد: الاستراتيجيات والتحديات.. الهوية الوطنية ونشر الوعي” الذي نظمته مديرية الدراسات والمنشورات اللبنانية، وأقيم على مدى يومين في المعهد العالي للدكتوراه في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، بتاريخ 2 و3 كانون الاول الماضي، برعاية وزير الإعلام رمزي جريج، ومشاركة الجامعة اللبنانية والجامعة الأميركية في بيروت وجامعة القديس يوسف وجامعة بيروت العربية ومؤسسات عامة وخاصة ومؤسسات أمنية ووسائل الإعلام اللبنانية.

مقدمة

في الشكل، تميز المؤتمر بمشاركة لافتة وتفاعل واسع من أهل الاختصاص وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة والالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي. أما في المضمون، فمثل المؤتمر دعوة إلى إقامة شراكة وطنية تنتج إعلاماً يحمي الهوية الوطنية والمجتمع والقيم وتنشر الوعي، وتؤكد على الدور الرائد للإعلام في تكريس حرية الرأي والتعبير وترسيخ الديمقراطية في لبنان.

لقد أجمع المشاركون في المؤتمر على المطالبة بأن لا تبقى النقاشات والتوصيات أسيرة البيانات والجلسات الحوارية على أهميتها، آملين أن تترجم إلى “انقلاب” كما عبر البعض على واقع إعلامي ما عاد يحتمل التنظير والانتظار وبات تنظيمه حاجة ملحة للوطن والمواطنين على اختلاف الصعد.

ولكي يحقق المؤتمر نتائج واقعية وملموسة، حرصت الجهة المنظمة على استطلاع آراء شريحة من المواطنين والإعلاميين والمسؤولين والمثقفين وناشطي المجتمع المدني بهدف إشراكهم في المقترحات قبل وخلال وبعد المؤتمر.

بناءً على ما تقدم، أجمعت المطالبات على ضرورة إحاطة المؤتمر بالنشر الالكتروني والرقمي ومواءمته مع استراتيجيات المواطن واهتماماته، ومحاكاة تطلعات الشباب اللبناني والعربي نحو غد إعلامي أفضل. وكانت مطالبات بضرورة إصدار تشريعات تفضي إلى استيعاب أزمة الإعلام التقليدي وتمهد لقانون عصري للإعلام تجعل منه إعلاماً هادفاً ومسؤولاً يرفع من مستوى وعي وثقافة الناس.

سعت الجهة المنظمة إلى أن تشمل نتائج واقتراحات المؤتمر مختلف الآراء والتوجهات الفكرية للمشاركين فيه. وفي هذا المجال لفت انتباه المؤتمرين وجود نقص تشريعي كبير على صعيد قوانين الإعلام وآليات الضبط بمسؤولية.

وحول فكرة تنظيم المؤتمر رأى الزميل يزبك وهبة “أن وزارة الاعلام التي يعتبرونها قطاعاً رسمياً هي وزارة تفكر وتتطلع نحو مستقبل إعلامي أفضل، وعلينا اليوم أن نخرج في لبنان من مفهوم الإعلام التقليدي نحو الإعلام الجديد وإعلام الحداثة”.

كذلك اعتبر الزميل ربيع الهبر “أن المواقع الالكترونية هي جزء أساسي من المعادلة الإعلامية في لبنان وأصبح لها حقوق وعليها واجبات، منها أن نلتزم أكثر بمواثيق شرف لحماية البلد”، مما يضعنا أمام مسؤولياتنا الوطنية والوظيفية الهادفة والمسؤولة.

وبعد بلورة الافكار والنتائج توصل المشاركون إلى مجموعة من النتائج والاقتراحات أهمها:

في الأسس والمبادىء

  1. وجه المؤتمرون الشكر إلى معالي وزير الإعلام الأستاذ رمزي جريج لرعايته هذا المؤتمر ولمدير عام الوزارة الدكتور حسان فلحة ولمدير الدراسات والمنشورات اللبنانية الاستاذ خضر ماجد والعاملين في المديرية على إقامة وتنظيم المؤتمر، ولمدير المعهد العالي للدكتوراه في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية الدكتور طلال عتريسي على الإستضافته وللدكتورة مها خير بيك لتعاونها في التنظيم والاعداد ولجميع الباحثين والمشاركين وجميع وسائل الاعلام.
  2. تأكيد الشراكة بين وزارة الإعلام والجامعات (الجامعة الوطنية والجامعات الخاصة) ومراكز البحوث والدراسات والنقابات وجميع وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي والمؤسسات العامة والخاصة والمجتمع المدني في فهم واقع الإعلام ومتطلباته العصرية.
  3. تأكيد ما قام عليه هذا المؤتمر من الدعوة إلى عقد شراكات أكاديمية وعلمية لإنجاز مشاريع بحثية مشتركة تسهم في دراسة أي ظاهرة جديدة وفهمها وتحديد كيفية التعامل معها.
  4. التشديد على مسؤولية جميع الجهات المذكورة أعلاه في متابعة تنفيذ توصيات المؤتمر وإقامة مؤتمرات ونشاطات ومتابعات ودراسات مستقبلية بما يحاكي الواقع ويعود بالفائدة على الجميع.
  5. تأكيد الدور الوطني والمجتمعي لوسائل الاعلام والدعوة إلى ضمان حرية عملها بقدر ما تؤدي هذا الدور.
  6. الدعوة إلى مواكبة التطور الرقمي وتفعيل دور لبنان في تحول الفكر العربي نحو مجتمع وبيئة رقميين.
  7. الحرص على مواكبة التقنيات التي تعيد تشكيل مستقبل وسائل الإعلام، إضافة إلى نوعية المحتوى الرقمي وجودته وتمايزه.
  8. الاستفادة من الحجم الهائل للبيانات الرقمية على مستوى التخطيط ودراسة الرأي العام وفهم التحولات الاجتماعية.
  9. العمل على محو الأمية الرقمية في الإعلام للوصول الى التحليل والتقويم من أجل بناء مناهج إعلامية حديثة، بما يشمل شرعنة التعلم عن بعد وفق أسس تحفظ قيمة الشهادة ومبادئها وتواكب التطور في هذا المجال.
  10. تأكيد أهمية البحث العلمي ومراكز الدراسات في صناعة الرأي العام والإعلام.
  11. إقامة مرصد إعلامي في وزارة الإعلام – مديرية الدراسات والمنشورات، لإعطاء إحصاءات ودراسات صحيحة وموثوقة لنسب المشاهدة والمتابعة والقراءة وتوزيع الإعلانات ودراسة الاتجاهات والمؤشرات والقضايا والاهتمامات في الاعلام التقليدي والحديث.
  12. وضع الآليات الجاذبة للاستثمار في عالم الإعلام والاتصالات اللبناني لا سيما على صعيد تشريعات وقوانين تأخذ بعين الاعتبار خفض الضرائب والرسوم الجمركية وإنشاء المؤسسات والانخراط في منظومة إعلامية اقتصادية في محيط خدماتي مريح لها.
  13. اعادة العمل على إقامة مدينة إعلامية تواكب التطور الهائل والمستمر للإنتاج والخدمات الإعلامية والاتصالية بما يحقق للبنان موقعاً ريادياً في هذا المجال.
  14. نشر الوعي عبر الإنتاج الرقمي من أجل مجتمع منتج ومحصن في وجه الجهل والإرهاب
  15. تأكيد تعزيز دور اللغة العربية في نشر الإعلام الالكتروني وفي التواصل على المواقع الاجتماعية.
  16. إعطاء حيز كبير في وسائل الإعلام حول حفظ الهوية الوطنية والثقافية والاجتماعية وتخصيص التلفزة والإذاعة العامين لهذه المهمة.
  17. تشجيع إنتاج البرامج الثقافية والتعليمية والوثائقية وتحفيز البحث العلمي، وفق الانظمة والقوانين.
  18. اعتماد التدريب الإعلامي المستدام أساساً لرفع مستوى المهنة في جميع القطاعات لاسيما في مجالات تكنولوجيا المعلومات واللغات واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي وتأهيل الكوادر الإعلامية المتميزة لزيادة التفاعل.
  19. الحفاظ على دور الدولة المركزي وسيرورة العمل التثقيفي في الإعلام العام بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية والاجتماعية وصونها.
  20. حماية كل الاعلام بما فيه الالكتروني من القيود والتدخلات وتفعيل الشراكة بين وسائل الإعلام.
  21. الدعوة إلى التزام المسؤولية والموضوعية وعدم التبعية الخارجية أو السياسية أو الطائفية لوسائل الإعلام أو الإعلاميين.
  22. الدعوة الى وضع مفاهيم ومصطلحات للتغطية الإعلامية وصياغة دليل مصطلحات متوافق عليه.
  23. وضع دليل إرشاد الصحفيين حول الحقوق والواجبات والقوانين والمصطلحات وكيفية إنتاج مادة إعلامية تخدم القضايا الوطنية والعالمية وتحفظ الهوية الوطنية وتنشر الوعي.
  24. عدم تحميل الإعلام لاسيما وسائل التواصل الاجتماعي وحدها مسؤولية التأثير في أي حراك شعبي أو فكري معين وأخذ جميع العوامل المؤثرة في الحسبان ومنها الوقائع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والامنية.
  25. دعوة الدولة إلى الاهتمام بقضايا الشباب وهمومهم والسعي الدؤوب لتأمين فرص عمل سنوية تسهم في ارساء الاستقرار العائلي والوظيفي، وتنمية المناطق والاطراف.

في أخلاقيات المهنة

1- تطوير ميثاق شرف إعلامي يلحظ الإعلام الجديد في كل مجالاته ويقوم على أسس احترام المهنة والارتقاء بمستواها وضمان الحرية الإعلامية تنظيماً وسلوكاً وممارسة.

2- التزام كل مؤسسة إعلامية مهما كان نوعها أو طبيعتها أو وظيفتها بميثاق شرف يحدد المقبول وغير المقبول بما يتناسب مع القوانين والانظمة المعمول بها.

3- التشديد على أخلاقيات العمل الإعلامي، وإدراجها في المناهج التعليمية، وأن يكون ميثاق الشرف ملازماً لشهادة كل خريج من كليات الإعلام.

4- إدخال مادتي التربية الإعلامية والرقمية وأخلاقيات الإعلام وحقوق الإنسان في مناهج التعليم.

5- احترام مشاعر المشاهد والقارىء بعدم نشر الصور التي تسيء الى حرمة الانسان وكرامته  عند وقوع أي حادث وعدم استغلال ما يحصل كسبق صحفي وتحويل المنبر الإعلامي الى بوق للفتنة وإثارة النعرات الطائفية.

6- السعي الى حل إشكالية التوازن بين حرية التعبير والمسؤولية الواجبة على الإعلام.

7- تحديد مفهوم الجريمة الالكترونية وحصر مشروعية الرقابة على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بمسائل الفكر الإرهابي والتطرف وأمن الدولة وحجب مواقع الرذيلة والانحراف الأخلاقي والمجتمعي.

8- نشر الوعي لتعزيز القيم والأخلاق في المجتمع.

9- الالتزام بشرعة الأخلاقيات الإعلامية للطفولة ودمج بنود اتفاقية حقوق الطفل العالمية لاسيما المواد 3، 13، 17، و23 في قانون الإعلام العتيد.

10- الالتزام بتطبيق الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الصادرة عن الأمم المتحدة والمتعلقة بالإعلام الجديد

11- حماية المرأة والطفل من التسليع في الإعلام والإعلان.

في الشؤون المهنية

1- أكد المؤتمرون دور وزارة الإعلام في إقامة شراكة وطنية إعلامية جامعة.

2- الدعوة إلى وضع قانون واحد لجميع المهن الإعلامية والمتصلة بها بعد توصيف وتصنيف المهن (تم إعداد المباديء العامة لها).

3- إقامة اتحاد نقابي جامع يحافظ على هوية كل نقابة بعد تحديث قوانينها (وهنا تعرب وزارة الإعلام عن جهوزيتها للمساعدة وإقامة ورش عمل لتأمين ذلك)، بما يتناسب مع التطور الجديد وتوسيع آفاق العمل الإعلامي. على أن يكون في طليعة أسس هذا الاتحاد ضمان الحقوق المهنية والاجتماعية للعاملين في الإعلام بكل مؤسساته.

4- وضع التشريعات والقوانين اللازمة التي تحصّن العمل الصحافي وتضمن عدم  توقيف أو تغريم أي مؤسسة إعلامية أو إعلامي بناء على رأيه ما لم يخالف القانون بشكل واضح.

5- تأكيد مسؤولية الدولة اللبنانية حصراً عن أي عمل تقوم به أي مؤسسة إعلامية واعتبار أي تدخل خارجي في ذلك انتهاكاً للسيادة الوطنية.

6- دعوة وسائل الإعلام التقليدي إلى التفاعل مع وسائل الإعلام الجديد بإعادة تطوير ذاتها لتبقى على منافسة مع المنصات الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي، وليبقى الكل جزءاً من منظومة إعلامية متكاملة، وخلق وظائف جديدة تتكيف مع هذا التطور.

7- التمييز بين السبق الصحفي والتسرع في نشر الأخبار لعدم الانزلاق في مخاطر انتهاك القوانين والإخلال بالأمن الاجتماعي والأمن العام والدعوة إلى الابتعاد عن التنافسية السلبية والحفاظ على الموضوعية.

8- الرجوع في كل معلومة إلى مصدرها وعدم السير بنشر الشائعات.

9- الدعوة إلى فتح باب الحوار بين أصحاب المؤسسات المتعثرة مالياً وغيرها من أجل عمليات تكافل أو دمج طوعيين، لا سيما وأن معظمها أصبح ينتهج الإعلام الجديد في التسويق الإعلامي والإعلاني لمواجهة التحديات المالية الصعبة.

10- التمييز بين الاحتراف الاعلامي والهواة الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي على صعيد التصنيف المهني.

11- تشجيع وسائل الاعلام للعمل على المساهمة في تكوين رأي عام وطني عبر  دعم انخراط جيل الشباب في الانتاج النوعي والايجابي وترشيد الوسائل التفاعلية.

في معالجة التطرف والإرهاب في الإعلام

1- التأكيد أن التعايش الإسلامي – المسيحي وبين الطوائف في لبنان ثروة يجب التمسك بها لما تشكله من مصدر غنى لوجوده ودوره.

2- نشر وبث فواصل دعائية تدعو لتعزيز الاعتدال ونبذ التطرف في وسائل الإعلام.

3- دعوة وسائل الاعلام إلى تسليط الضوء على القيم الوطنية والوحدة والترابط والمصير الواحد والتسامح ونبذ الشائعات.

4- إطلاق قنوات ومواقع الكترونية وبرامج متخصصة في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف وللدعوة الى الحفاظ على القيم والدفاع عن حقوق المرأة والطفل ونشر ثقافة المحبة وكرامة الإنسان.

5- تبني برامج تهدف إلى تنمية الوعي الوطني وتعزيز الثقة بالدولة وأجهزتها وتفعيل دور المؤسسات الدينية والمجتمع المدني.

6- عدم تسويق الفكر الارهابي عن قصد او غير قصد، وعدم بث ما من شأنه أن يبرز الارهابيين واهدافهم، والتمييز بين حق الشعوب في مقاومة الاحتلال والارهاب، والتعاطي بمسؤولية وطنية بهذا الموضوع.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *