الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 3 تشرين أول 2014 العدد2690

نشرة الجمعة 3 تشرين أول 2014 العدد2690

 

الكاتب الإماراتي أحمد إبراهيم ورئيس مجلس إدارة مجموعة بوني بكس العالمية

 

أحمد إبراهيم: خرفان هذا العيد صحفيّون أجانب.!

(أ.ل) – كتب الزميل الكاتب الإماراتي أحمد إبراهيم رئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية
– دبي مقال الأسبوع وبرائحة دم الخروف او(خرفان) هذا العام.!
وجاءت المقالة كالآتي:
• هنا العيد بالإضحى المبارك من جانب ..
• و صحفيون هناك أجانب من كل جانب ..
• وخرفان العيد بطراوة الرقاب المقطوعة الجوانب ..
• والسكين اللامع الحاد يلوح على  أعناق الخرفان ببعض الجوانب
• وببعضها الأخر يلوح فوق رؤوس الصحفيين الأجانب.!
والسكين هذا العام وكأنه أراد أن يشدّ أذون الصحفي الأجنبي بخروف العيد، فيرسله الجحيم بروحه نحراً، ويذهب الناحر بسكينه الجنان حرّاً ساحراً.!.. سكينٌ على ترقوته يرغمه على الجلاء التام، هو ذاته السكين المردّد للتكبير الناطق السائل: (الله أكبر لماذا انت هنا؟) .. والآمر الناهي: (قف.! لاتجلس.! .. سافر،غادر، هاجر .. عليك ان تترك حدودنا وأقاليمنا بجلاء روحك لا بجسدك .. فإن جسدك أمانة، ونحن قومٌ أمناء يردّون الأمانات الى أهلها .. اما روحك فليس من حقك ان تاخذه معك بجسدك، لأنه هو الآخر امانة قابض الأرواح بالسماوات السبع، ونحن وكلائه المؤتمنون بالأرضين السبع .. نقبض الأرواح بسكين الله أكبر الحادّ ذوالنغمة الكبرياء .. ثم نرسلها نعيما أوجحيما بشفرة الدعاء.
خروف هذا العيد الحائز بقطع رقبته على وسام (حجي خروف)، لا أعتقد هذا التواضع منه والإستسلام لأبوالسكين الذي يتجبر ويتبجح بالتكبير، يعفيه من الموت الرحيم على صدى تلبية الحجاج بجبل عرفات لبيك اللهم لبيك .. نحن ألبسنا الخروف الأجبني الثوب الأحمر قبل الذبح، ولم نلبس خروفنا المحلي الإحرام الأبيض لكونه بالصوف الأبيض، فمهما اختلفت ألوان خرفاننا بياضا وسوادا من باكستان الى جاكرتا ومن نواكشوط إلى داكار، إلا ان حجي خروف سيبقى هو الخروف ذاته الطائع المطيع بجلده وصوفه وبالنافورة الحمراء من ترقوته، وسعره يعلو فيعلو ولايعلى عليه من عيد لعيد، ثم يتعالى فيتغالى من عام لعام .. إن كانت الأضاحي بغلاء فاحش في المغرب العربي، ففي المشرق أغلى وأغلى .. ذلك الغلاء الذي مهما علا وتعالى يبق شرائه واقتنائه شرعاً مطبّقاً بقوة قانون الطقوس الفارض نفسه علينا شرقا وغربا، لا يتركها البيت المعسور قبل الميسور مهما كلف الثمن قبل العيد وقُبيل العيد، إذ الحجي الطائع المطيع الماشي خلف الجلاد (أبوسكّين) بتلبية “ماع ماع”، سيبقى هو ذاته بنفس الشموخ من الخليج الى المحيط.!
وبأرض الكنانة يقال ان سعر (الحجّي) إخترق آلاف الجنيهات، ومرشح للارتفاع الى آخر لحظات .. أرقاما يقال انها تفوق يوما راتب الوزير .. أيعني ذلك ان هذا الخروف بات أغلى من ذلك الوزير! .. سؤال غير دقيق، لان خروف اليوم غلائه في تسليم رقبته مشياً بهدوء واستسلام وراء أبوالسكين .. ثم ان الشعب المصري لم يشغله يوما سعرخروف العيد مهما ارتفع ثمنه، كما لم يشغله يوما القرارالامريكي بإيقاف 260 مليون دولار المساعدات العسكرية والمالية إن لم تنتهج القاهرة الديمقراطية حسب الفهم الامريكي، قدر ما اشغلتهم ضرورة وصول الحاج خروف برأسه حيا على كل باب مصري، وبلحمه طريا على كل سفرة مصرية، وبفروه وجلده  معلقا على كل شجرة مصرية، بينما على الجانب الآخر من الساحل الشمالي، تحول الميدان الليبي من مصلى العيد وأضاحي الإضحى الى تصادمات المليشيات بالشبان، حمى الله ليبيا الجميلة من تحويل الإنسان كبشاً عن الحيوان هذا العام وكل عام.!
أما العراق وسوريا فحدث ولاحرج من بغداد لأربيل ومن دمشق لحمص.. وبما في تلك المدن من عباقرة لإقناع القطيع برمته، بأنهم المرسلون الى  الجنة إن أرادوها او الجحيم إن أرادوه.! .. ولنعراتهما تصفيق .. ولكل تصفيق من جانب دوىٌ بالجانب الآخر، والثمن شلالات الدماء بتلك المدن، إذ بات فيهما الإنسان أرخص من الخرفان، ورؤوس أطفال المدارس ارخص من صوف الخروف، .. وبالتالي دم الخروف بات اغلى بكثير من الروح المُكرم بالنص القرآني (ولقد كرمنا بني آدم) .. نعم ولعله يجوز في العراق وسورية قتل الانسان يوم العيد ونحره قبل العيد ثم وسلخه بعد العيد.!
ومن على سفرة العيد ومشويات (حجي خروف) .. السفرة الممتدة من الخليج للمحيط، وبعد أن اتيح لقلمي المتواضع هذه المساحة القيمة على صفحات وكالة أخبار لبنان الرائدة .. كدت امشي مغرورا مشاغبا الى ما لانهاية بقلمي المكّار، لولا صوت زوجتي الآن على الباب يعلو صوتها صوت الحاج “المعماع” والحجّي لونه أسود.! .. فسألت زوجتي عن هويته؟  فقالت “إنه خروف كشميري مسلم، يقبل الموت على الطريقة الإسلامية، وهو الأرخص هذا العام” .. وسرُّ رخصه في اختلافه باللون الأسود عن القطيع الأبيض وإن إتحد معه بالدم الأحمر .. وقبل أن يقفل القلم راجعاً للجيب، والمعدة تدعو للجري نحو سفرة الحاج كشميري جريا لعله اسرع مما هو بين الصفا والمروة، تذكرت مقاطع للشاعر محمد عبدالغني، وعلى قوافيها إستنساخُ كلماتٍ متواضعة إليكموها بتصرف:
وصل الخروف الأسودُ دارنا  … وحسبتُ زوجتي بالغت في تسمينه
الله زنةُ الكون بإنسانه وحيوانه … وجميل صنعه بخروفنا في تزيينه
للأسمر المحبوب فضلُ وصوله … لا تطــــــــــعنوه في دينه وألوانه
قرّائي الأحـــــــــبّة أدعوكموا .. إلى طبق الخــــروف بدارنا وبإيمانه
وعساكم من عواده.!-انتهى-
——–
قهوجي عرض الاوضاع مع مقبل وفتحعلي

(أ.ل) – زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، وبحث معه الأوضاع الأمنية في البلاد، وموضوع الهبات العسكرية المرتقبة لمصلحة الجيش.
كما استقبل العماد جان قهوجي، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد محمد فتحعلي، يرافقه الملحق العسكري العقيد محمد رضا مرزائي، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
——–

مقررات جلسة مجلس الوزراء ليوم امس

(أ.ل) – وزعت الامانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء مقررات الجلسة التي عقدت يوم امس الخميس، وجاءت على الشكل الآتي:
– تشكيل لجنة برئاسة امين عام مجلس الوزراء وبمشاركة مدير عام رئاسة الجمهورية وعضوية مندوب يسميه الوزير المختص عن كل من وزارات: العدل – هيئة التشريع والاستشارات، الخارجية والمغتربين ووزارة المالية لاعداد مذكرة تتناول تصنيف الاتفاقيات والمعاهدات ومذكرات التفاهم وسواها، في اطار احكام الدستور والقانون الدولي، وتبيان الاصول والقواعد القانونية اللازمة لاعداد واقرار وابرام كل فئة منها، ورفع تقريرها خلال شهر الى مجلس الوزراء.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تنظيم الإعلانات والترخيص بها.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات الموافقة على الاجازة للشركة اللبنانية للمتفجرات ش.م.م – مجيد الشماس باستيراد /100/ طن شهريا من مادة نيترات الأمونيوم (AMMONIUM NITRATE ) لمدة سنة.
– الموافقة على طلب المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات التصديق على عقد سلة الحوافز المتعلق بالمشروع الاستثماري في قطاع الصناعة العائد لشركة “Pharmaline s.a.l.” والذي تم التوقيع عليه بتاريخ 12/12/2012 بين الشركة المذكورة وبين الدولة اللبنانية الممثلة بالمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان سندا للمادة 15 من القانون رقم 360 تاريخ 16/8/2001 (تشجيع الاستثمارات في لبنان ) وتكليف المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات اعداد تقرير عن حجم ونتائج واثار عمليات اجراء عقود سلة حوافز حتى تاريخه وذلك في مختلف القطاعات التي تناولتها واقتراح التوصيات المناسبة بشأن القطاعات التي ينبغي التركيز عليها مستقبلا في اقرار وتصديق عقود للحوافز ورفعه الى مجلس الوزراء خلال مهلة شهر.
– الموافقة على طلب المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان التصديق على عقد سلة الحوافز الموقع مع “شركة عمران للصناعات الغذائية ش.م.م” الخاص بمشروع “Omran Industrial Food” الاستثماري قيد التنفيذ على العقارين رقم /2031/ و/2032/ من منطقة حوش الامراء في زحلة – محافظة البقاع.
– الموافقة على تأجير جزء من العقار رقم 1046 من منطقة مجدل عنجر العقارية – قضاء زحلة ملك بلدية مجدل عنجر لصالح شركة “موبايل انتريم كومباني رقم 2 ش.م.ل”
– الموافقة على تأجير عقار مشاعي ملك بلدية بشري لصالح شركة موبايل انتريم كومباني رقم 1 ش.م.ل.
– الموافقة على اعطاء الصندوق المركزي للمهجرين سلفة خزينة لتسديد رسوم الافراز للعقارات العائدة لمشروع اعادة اعمار المنظقة الواقعة بين القبة وباب التبانة في مدينة طرابلس.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى إعطاء تعويض لأعضاء لجان بيع الأموال المحجوزة لدى وزارة المالية بالمزاد العلني.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات استئجار مبنى لزوم المديرية العامة للأحوال الشخصية.

– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات تعاقد المديرية العامة لقوى الامن الداخلي مع المؤسسات الصحية الخاصة بطريقة الاتفاق الرضائي.
– الموافقة على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية تغطية نفقات العقود المشتركة مع الجمعيات الاهلية والدينية إعتبارا من 1/1/2014 ولغاية التصديق عليها وفقا للأصول.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 53 تاريخ 7/8/2014 لجهة تطويع مفتشين درجة ثانية متمرنين ومأمورين اضافيين لصالح المديرية العامة للامن العام، وذلك حسب توفر الاعتمادات في العام 2015.
– الموافقة على طلب وزارة المالية تعيين خبير عقاري محلف عضوا في لجنة تسوية مخالفات البناء في صيدا – جزين بدلا من الخبير العقاري المتوفي.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تجديد وضع قاض بالإستيداع بناء لطلبها (القاضي السيدة كارول جعاره ).
– الموافقة على طلب وزارة المالية تفويض الوزير التوقيع على كتاب من صندوق النقد الدولي يرعى حماية الملكية الفكرية وقواعد استعمال نظام التحليل المالي للصناعات الاستخراجية.
– الموافقة على تفويض سفير لبنان لدى الامم المتحدة التوقيع على معاهدة تجارة الأسلحة التقليدية.
– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2014 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية.
– الموافقة على قبول هبات واردة الى بعض الإدارات العامة.
– الموافقة على المشاركة في اجتماعات تعقد في الخارج.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى فتح اعتماد اضافي في الموازنة العامة لعام 2014 لتغطية فوائد سندات الخزينة، على ان يغطى الاعتماد المفتوح بزيادة تقدير واردات موازنة العام 2014 ( القروض داخلية ).
– الموافقة على قبول هبة عينية مقدمة من جمهورية الصين الشعبية الى وزارة الشؤون الاجتماعية لدعم الجهود المبذولة لإغاثة النازحين السوريين الى الأراضي اللبنانية عبارة عن الأجهزة الطبية والرياضية والاقمشة المقاومة للمياه.-انتهى-
———
العثور على عبوة ناسفة معدة للتفجير في رأس السرج- عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 3/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخه حوالى الساعة 12,00، عثرت قوة من الجيش أثناء قيامها بدورية تفتيش في محلة رأس السرج- عرسال، على عبوة ناسفة زنتها نحو 50 كلغ من المواد المتفجرة، جرى وضعها بشكل مموّه داخل حاوية للنفايات، وتجهيزها للتفجير عن بعد. وعلى الأثر فرضت عناصر الدورية طوقاً حول المكان، كما حضر الخبير العسكري وعمل على تفكيكها، فيما تولّت الشرطة العسكرية التحقيق في الموضوع.-انتهى-
——–
سلام هنأ بالعيد واعتذر عن عدم تقبل التهاني

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء تمام سلام البيان الاتي:
يتقدم رئيس مجلس الوزراء تمام سلام من اللبنانيين عموما، والمسلمين منهم خصوصا، بأحر التهاني لمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك، راجيا الله عز وجل ان يعيده عليهم جميعا وهم ولبنان في افضل حال. ويعتذر الرئيس سلام عن عدم استقبال المهنئين في هذه المناسبة بسبب الظروف الراهنة”.-انتهى-
———
الحريري: لمواجهة المخاطر بإرادة وطنية وتحييد لبنان عن لعبة المحاور

(أ.ل) – توجه الرئيس سعد الحريري لمناسبة عيد الأضحى المبارك إلى اللبنانيين والعرب بالبيان الآتي:
“يحل علينا الأضحى المبارك لهذا العام، ولسان حال اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين والعراقيين واليمنيين والليبيين والصوماليين والعديد من الشعوب العربية، عيد بأية حال عدت يا عيد. وأحوال العرب والمسلمين حافلة بالأحزان والحروب والتشرد، وسياسات الاستبداد والإقصاء والإرهاب التي تهدد الأوطان بالانشطار ولا تقدم للشعوب سوى المزيد من وجبات الخراب والتعصب. لكننا، على الرغم من ذلك كله، نحن مصرون بأن نتبادل التهاني بالعيد وان نردد شرعا وعرفا والتزاما بأركان الإيمان، كل عام وأنتم بخير، وان نسال الله سبحانه وتعالى، إعادة هذا اليوم المبارك على اللبنانيين والعرب والمسلمين بالخير والطمأنينة والسلام، وإعانتنا على النجاة بأوطاننا من مهالك الفتن والتسلط والإرهاب.
لا مفر أمامنا إزاء هذا السيل الجارف من الماسي والتحديات، إلا أن نتخذ من عيد الأضحى قاعدة لتجديد الأمل بقدرتنا على تجاوز المحنة ومواجهة المخاطر بإرادة وطنية تتوحد على مفهوم مشترك لاستئصال الإرهاب وحماية لبنان، والإقرار بوجوب تحييده والتوقف عن زجه في لعبة المحاور الخارجية والصراعات المحيطة.
أن لبنان يحتاج لما هو أكثر من التمنيات والنيات الحسنة. انه يحتاج إلى قرار بإعلاء المصلحة الوطنية على مصالحنا الطائفية والسياسية، وهذا أمر لن يتحقق إلا من خلال إعادة الاعتبار للدولة ومؤسساتها، والالتفاف حول الجيش اللبناني والقوى الأمنية الشرعية، بصفتها القوى المسؤولة حصرا عن التصدي للارهاب وكل أشكال التعدي على السيادة الوطنية.
وهذا اليوم هو مناسبة لتجديد الدعوة إلى ذلك، ومناسبة للتعبير عن اصدق مشاعر التضامن مع عائلات شهداء الجيش اللبناني والقوى الأمنية، التي قدمت النموذج الأرقى لكيفية الدفاع عن المصلحة الوطنية، وتستوي معها في ذلك عائلات العسكريين المخطوفين لدى المجموعات الإرهابية المسلحة، التي ننادي مجددا، بوجوب إنهاء محنتها والإسراع في ابتكار المخارج التي تضمن إعادة العسكريين سالمين إلى أهلهم ووطنهم. إن فرحتنا بالعيد لن تكتمل قبل إن نجد جنودنا المخطوفين في أحضان أهلهم، وهذه مسؤولية تستحق الإجماع الوطني والمبادرة لاتخاذ القرار الحاسم، مهما غلا الثمن”.-انتهى-
——–
قزي امام نقابة عمال ومستخدمي الـTMA:
أنصح بالاحتكام الى القانون لان اللجوء الى الشارع خسارة

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي، اليوم، نقابة عمال ومستخدمي شركة الخطوط الجوية عبر المتوسط الـTMA، برئاسة رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن وحضور مستشار الوزير موسى فغالي، بعد ان كانت النقابة قد رفعت اليه كتابا تناشده فيه التدخل من اجل ضمان حقوق العمال والمستخدمين لدى الشركة وان تعمل الوزارة على تطبيق العرض الخاص الذي سبق للشركة ان قدمته للموظفين.
وأكد الوزير قزي امام وفد النقابة “ان الاحتكام يجب ان يكون الى القانون الذي لا يخيب امال احد”، مشددا على “ان الاحتكام الى الشارع خسارة خصوصا وان الظروف الحالية لا تسمح بهذا الامر”، وقال:”لا، انصح بالنزول الى الشارع فهناك قرار من الجميع بعدم ترك الشارع يقرر مصير البلد، آملا بان لا تسمح النقابة بان يتدخل اي طرف سياسي في تحركها”، مشددا على انه سيبادر الى الاتصال ولقاء ادارة الشركة لمعالجة هذا الامر.
وقال قزي في تصريح للصحافيين: “يبدو ان شركة ال TMA تمر في مرحلة صعبة على الصعيد المالي، وهي بصدد اتخاذ قرارات للحفاظ على وجودها وعدم تكبد خسائر اضافية، ولكن هذا الحق الطبيعي للشركة يجب ان يمر بحقوق الموظفين وقد سررت بأن الموظفين مستعدون لإعطاء الثقة لوزارة العمل لكي تقوم بدور الوساطة لانهم يؤمنون بأن الحق يأتي عبر القانون قبل اي شيء آخر وليس عبر التحركات الي يمكن ان تؤدي الى ضجة من دون نتيجة”.
وأكد وزير العمل التزامه الاتصال بإدارة الشركة وجميع المعنيين في هذا الملف لايصال الحق الى اصحابه لان كل شركة تقفل يخسر الاقتصاد اللبناني شيئا من حيويته وكل عامل لا يصل الى حقه يسبب بأزمة اجتماعية جديدة نحن في غنى عنها في هذه المرحلة”.
وعما اذا كان لديه اي تصور للحل قال: “عندما تسلك اي قضية الطرق القانونية تصبح الحلول متوفرة لان القانون وخصوصا قانون العمل لديه اجوبة على كل سؤال وقضية. المهم اللجوء الى القانون وان يكون المعني بإيجاد الحل حياديا ونزيها ويريد الخير العام”.
اما غصن، فلفت الى ان هذا الملف عمره اكثر من عشر سنوات، وقال: “ان هذا المرفق هو مرفق عام وان كانت تديره شركة خاصة، ولذلك نحن حريصون على ديمومة العمل التي تبقى المدخل الاساسي ولا سيما ان لدى الشركة عرض له علاقة باستقالات طوعية لتخفيض عدد الموظفين ضمن حوافز تشجيعية للراغبين بالاستقالة. هذا الامر نريد ان يكون الحوار حوله مع تأكيدنا ان تبقى الاستقالات في اطار طوعية ورغبة من يريد ذلك وتبقى ديمومة العمل هي الاساس كما عبر وزير العمل”.
ودعا غصن الى “دفع الرواتب المستحقة منذ ثلاثة اشهر للموظفين”، لافتا الى “ان وزير العمل اكد انه سيثير هذا الامر خلال لقائه الشركة من باب ان رواتب الموظفين واجورهم هي من الاولوية التي يجب ان تدفع ضمن حقوق الموظفين”.-انتهى-
———
حرب: تحسين خدمات الاتصالات وتلبية شكاوى الناس

(أ.ل) – صدر عن مكتب وزير الاتصالات بطرس حرب البيان الآتي:
“بهدف دراسة واقع الخدمات التي تقدمها وزارة الإتصالات واتخاذ التدابير الآيلة إلى تحسين هذه الخدمات وتلبية شكاوى الناس ومعالجة أي خلل فيها، ترأس وزير الإتصالات بطرس حرب اجتماعا اليوم مع أركان وزارته ومديري شركتي الخليوي. وقد شدد الوزير خلاله على ضرورة تحسين الخدمات وضمان الجودة في الأداء وإحاطة العناية بطلبات المواطنين المشتركين والتعاطي مع شكاويهم بجدية وسرعة.
وتوجه الوزير حرب إلى المواطنين المشتركين أصحاب الشكاوى، طالبا منهم الإتصال على أحد الرقمين: 1515 أو 01.840049 للشكاوى المتعلقة بالهاتف الثابت والأنترنت، وعلى الرقم 111 بخصوص الشكاوى المتعلقة بالهاتف الخليوي، أما في حال انقضاء 24 ساعة على الشكوى من دون أن يتم حل المشكلة فإن مكتب الوزير جاهز لاستقبال أية مراجعة مباشرة على رقم الهاتف: 01.979979 أو عبر البريد الألكتروني الآتي: [email protected] مهما كان نوع الشكوى سواء بخصوص الهاتف الثابت أو الأنترنت أو الخليوي”.-انتهى-
———
الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو – بحر)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة، ومديرية الجمارك العامة، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين الذكور فقط، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً، على أن يكون معدل العلامات فيها  20/12 وما فوق، بالاضافة إلى حملة إفادة إثبات قيد في الامتحانات الرسمية للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة في فروعها كافة.
– على راغبي التطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام  الرسمي اعتباراً من  2/10/2014 ولغاية 21/10/2014  ضمناً، في المراكز التالية:
     – منطقة البقاع: ثكنة الياس أبو سليمان – أبلح.
     – منطقة بيروت: ثكنة هنري شهاب.
     – منطقة جبل لبنان: لواء الدعم – فوج الهندسة (الوروار).
    – منطقة الجنوب: ثكنة محمد زغيب – صيدا.
    – منطقة الشمال: ثكنة بهجت غانم – القبة.
• يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-
———

زعيتر عرض في مؤتمر صحافي شؤون وزارته:
أبوابنا مفتوحة للجميع وكل المحرومين هم من خط الامام الصدر

(أ.ل) – عقد وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم، مؤتمرا صحافيا تناول فيه شؤون وزارته وموضوع توزيع اعتمادات اشغال تأهيل وصيانة شبكة الطرق في مختلف المناطق، وحقيقة الاشغال والمشاريع التي نفذت من الاعتمادات التي رصدت للمشاريع الانمائية في كل المناطق اللبنانية، مؤكدا ان “لقاء اليوم هو جلسة مصارحة ومحاسبة وان أبواب الوزارة مفتوحة للجميع وللاعلاميين، خصوصا الذين هم مرآة لكل الادارات والوزارات في لبنان لكشف الحقيقة كما هي. وإن كل المحرومين في لبنان اينما كانوا ومن أي طائفة كانوا، يعتبرون مسؤولية خط الامام موسى الصدر”.
وأمل زعيتر “عودة جنودنا الابطال والرحمة لشهداء الجيش الذين سقطوا دفاعا عن لبنان في مواجهة التكفيريين والارهابيين”، متمنيا لمناسبة عيد الأضحى “الاستقرار والهدوء والطمأنينة لكل اللبنانيين”، ومشيرا الى “انني منذ تسلمي الوزارة آليت على نفسي ألا أتحدث كثيرا في الاعلام، وان نعمل على اساس ان تكون هذه الوزارة ومكتب الوزير تحديدا مفتوحا للشكاوى والمراجعات لأي كان، لأن هذه الوزارة هي لكل اللبنانيين على مختلف انتماءاتهم السياسية والطائفية والمذهبية والمناطقية، كما أنني أومن بحرية الاعلام المكرسة في الدستور اللبناني من اجل وصول الحقيقة الى المواطن بشفافية، ولكن من واجبنا أيضا كاعلاميين وسياسيين ان نمارس هذا الحق تحت سقف القانون دون التجني والتجريح ومجافاة الحقيقة والواقع لكل الامور”.
وأشار الى أن “اللقاء اليوم هو بمثابة مصارحة ومحاسبة في الوقت نفسه. انطلاقا من الفقرة “ز” في الدستور اللبناني التي تتحدث عن الانماء المتوازن في المناطق اللبنانية ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا، والتي تعتبر ركنا أساسيا من أركان وحدة الدولة واستقرار النظام، كان لا بد من وضع جردة لما قامت به وزارة الاشغال العامة منذ عقدين من الزمن، وخصوصا في الفترة الاخيرة. وصدرت أخيرا مواقف وتحليلات من بعض الزملاء وبعض الوسائل الاعلامية، كنت أود عدم الخوض في هذا السجال، وسمعت أن أحد النواب تقدم بسؤال لم يصلنا بعد وفق الأصول الدستورية والقانونية، وسيكون لنا جواب عن هذا السؤال”.
وأكد زعيتر انتماءه الى خط سياسي اعتبر ان “كل المحرومين في لبنان اينما كانوا ومن أي طائفة كانوا يعتبرون مسؤوليته، أعني خط الامام موسى الصدر وتوجيهات دولة رئيس مجلس النواب رئيس حركة امل نبيه بري، وانطلاقا من ايماني بهذا الخط، ما من شعب غنم وشعب أفضل، انا اعتبر كل اللبنانيين لبنانيين ولهم الحق في محاسبة المسؤولين ومتابعة اشغالهم واعمالهم، ولكن ضمن الحقائق الموجودة”، مشيرا الى أننا في الحكومة الحالية نطبق موازنة 2005، وما يتوافر من قانون رقمه 238 يضيف بعض المبالغ المالية، مما يعني أن موازنة الاشغال العامة في صيانة الطرق وتعبيدها وتأهيلها لا تتجاوز 100 مليار ليرة لبنانية”، ولافتا الى أن “السلف ممنوعة قانونا ما دام ليس هناك موازنات. سابقا كانت تحصل السلف بموجب قرارات من مجلس الوزراء، وكانت تغطي الاشغال المطلوبة. إضافة الى ذلك، وقبل الخوض في أرقام الموازنة وما تم صرفه اليوم على المناطق، أقول إن وزارة الاشغال قامت بدورها مع الشركات المعنية والملتزمة موضوع تصريف وتنظيف المجاري الصحية ومياه الامطار وبشأن رفع الثلوج تقدمنا بكتاب الى مجلس الوزراء لتشكيل الكادر البشري للقيام بهذه المهمات تحضيرا لمواجهة أي عوامل طبيعية ممكن حصولها”.
وتطرق زعيتر الى موضوع توزيع اعتمادات أشغال تأهيل وصيانة شبكة الطرق في مختلف المناطق اللبنانية الخاصة تحت عناوين عدة:
– فضيحة الأشغال.
– بؤس الإنماء المتوازن.
– الأكثر بشاعة ما قيل التوزيع على صعيد الطوائف.
في بداية كلامي قلت إن المحرومين في كل لبنان لم نعن بهم الشيعة فقط، لأن في لبنان محرومين من كل الطوائف، هذه مدرستنا التي تربينا فيها ولا نزال مستمرين بها حتى النهاية، وما يعنينا هو الانسان المحروم، أينما كان والى أي طائفة انتمى”.
وأضاف “صحيح أننا لا نستطيع تلبية كل طموحات الناس بموازنة 100 مليار لتحقيق التوازن في كل المناطق، وكنت أتمنى على بعض الاعلاميين أن يتواصلوا مع الوزارة للاطلاع على كل الامور لأنه لا يوجد شيء مخفي على صعيد الارقام والاشغال، وعندما كانت تتم مراجعتي في اي امر كنت اتابع شخصيا واقوم بواجبي، وإن الأرقام التي تم تداولها يشوبها الكثير من الأخطاء والشوائب، وكان الأجدى التواصل مع الوزارة لبيان حقيقة هذه الأرقام وآلية توزيع الإعتمادات، من هنا لا بد من التطرق الى عدة أمور وملاحظات حول الأرقام والتوزيعات والنسب، واذا اردت الدخول في الجدول الإجمالي لقيمة المشاريع الخاصة بتأهيل وصيانة شبكة الطرق عبر وزارة الأشغال العامة والنقل حسب الأقضية والمحافظات عن الأعوام 2008 و2013، فقد شهدت هذه الأعوام لحظ مبالغ كبيرة سواء عبر الموازنة أو قوانين البرامج أو السلف، ويبرز الجدول المرفق هذه المبالغ وكيفية توزيعها”.
وأورد الملاحظات التالية:
“محافظة جبل لبنان التي تشكل مساحتها ما يوازي تقريبا 18% من مساحة لبنان حصلت خلال هذه السنوات على ما قيمته 521.6 مليار ل.ل. بينما محافظة بعلبك الهرمل التي تشكل مساحتها تقريبا 27% من مساحة لبنان حصلت خلال ذات الفترة على 139.5 مليار ل.ل.
وإذا اخذنا المشاريع المكلفة سابقا من سنة 1998 الى 2003، نرى أن الجدول الإجمالي للمشاريع الخاصة بتأهيل شبكة الطرق يبين أيضا كيفية توزيع الإعتمادات:
محافظة جبل لبنان والتي تشكل مساحتها وفق ما ذكر أعلاه 18% حصلت على 96.5 مليار ل.ل. بينما محافظتا البقاع وبعلبك الهرمل (لم يكن قد تم الفصل بينهما) اللتان تشكلان نحو 42% من مساحة لبنان حصلتا على ما قيمته 85 مليار ل.ل. فقط.
إضافة الى المشاريع التي كلف مجلس الإنماء والإعمار تنفيذها والمتعلقة بوزارة الاشغال بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 99 تاريخ 22/5/2014.
وبالعودة الى العام الحالي، وفي تاريخ 22/5/2014، أقر مجلس الوزراء خطة أشغال إنمائية في مختلف المناطق لتنفيذها عبر مجلس الإنماء والإعمار تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 756 مليار ل.ل. فقد تم التوزيع وفقا للآتي:
المحافظة قيمة المشاريع التي أقرت مليون د.أ نسبة ما تشكله المنطقة من إجمالي مساحة لبنان
جبل لبنان 168.2 18%
البقاع وبعلبك الهرمل 91 42.3%
الجنوب والنبطية 89.5 19.23%
الشمال وعكار 96 19.42%
وهذا يعني ان إجمالي قيمة مشاريع تأهيل وصيانة شبكة الطرق حسب الأقضية والمحافظات الموزعة خلال العام 2014:
محافظة جبل لبنان حصلت لتاريخه على 23.3 مليار ل.ل. بينما محافظة بعلبك – الهرمل حصلت فقط على 30.1 مليار ل.ل. ومحافظة النبطية على 27.4 مليار ل.ل. مع التذكير بالنسب من المساحات والتوزيعات في السنين الماضية.
وفي ما خص أشغال مدينة طرابلس نشير الى انه لتاريخ اليوم ما تم عقد نفقته يبلغ 5.2 مليار ل.ل. وليس 942 مليون ل.ل. يمكن ان يسأل البعض لماذا هذا المبلغ فقط، اشير الى انه في عهد الحكومة السابقة وفترة تصريف الاعمال تقرر عقد نفقة قيمتها 21 مليار ل.ل. للمدينة وللقضاء بموجب قرار التجزئة عدد 8/1/2014 وبطريقة الفاتورة على سبيل الإحتياط لأعمال ترميم وتأهيل شبكة الطرق في قضاء طرابلس غير أن هذه العقود تم إلغاؤها سندا لكتاب من المفتش العام المالي عدد 24/7 تاريخ 6/2/2014 الذي إعتبر بموجبه أن هذا الإجراء مخالف للقانون وطلب بناء عليه وقف السير بالمعاملات، وأيضا إحالة المدير العام للطرق والمباني عدد 100 تاريخ 29/1/2014 الذي إعتبر أن الأشغال المعقودة نفقتها والخاصة بترميم وتأهيل شبكة الطرق في مدينة طرابلس تتعارض والقوانين والأنظمة المرعية الإجراء.
اما بالنسبة الى المشاريع التي نفذت من الإعتمادات التي رصدت للمشاريع الإنمائية سلف 2012 بناء لقرار مجلس الوزراء: 150 مليار ل.ل. لمدينة طرابلس و 450 مليار ل.ل. لبقية المناطق اللبنانية. من هذه المبالغ نفذ مشروعين فقط عبر وزارة الأشغال العامة والنقل منها: تأهيل طريق ذوق مصبح – فاريا – عيون السيمان (قضاء كسروان) ما قيمته 16.8 مليار ل.ل، تأهيل طريق في مدينة طرابلس ما قيمته 6 مليارات ل.ل. ولا يزال هناك 144 مليار ل.ل. لمدينة طرابلس وقضائها ويجب صرفها على انماء طرابلس”.
واضاف زعيتر “سبق أن أثيرت في الإعلام عدة أمور حول آلية التلزيم المعتمدة ومدى الخضوع للرقابة المسبقة والسرعة في التلزيم وآلية دفع المستحقات. كنت أتمنى أن تؤخذ الحقيقة من مصادرها. وعلى سبيل المثال، قيل ان هذا الوزير اتخذ قرارا في الحكومة بتجزئة المشاريع والمبالغ، واصبح يصرف مشاريع بقيمة 75 مليون ل.ل. وما دون. فيما سابقا كانت تذهب الى ديوان المحاسبة، وكان ديوان المحاسبة يرفض، ولكن كان مجلس الوزراء يعود ويقرها خلافا لرأي ديوان المحاسبة، وهذا الكلام غير صحيح. وإن الطريقة المتبعة في تلزيم أشغال الصيانة والتأهيل لأقسام شبكة الطرق معتمدة منذ العام 2010 ومستندة الى:
– موافقة وزارة المالية بموجب الإحالة عدد 15204/2010.
– قرارات صادرة عن مجلس الوزراء آخرها القرارين:
أ – رقم 33 تاريخ 2/4/2014.
ب – رقم 35 تاريخ 25/7/2012.
وبالتالي فإن كل تلزيمات أشغال صيانة شبكة الطرق قد تمت ومنذ عام 2010 بهذه الطريقة.
ليس الوزير زعيتر هو من ابتدع هذه البدعة انما التفتيش المركزي المالي ابدى رأيه ان هذه التلزيمات اوفر واسرع وتحقق الشفافية بين المتعهدين والعارضين، مشيرا الى ان القرار 35 تاريخ 25/7/2012 الذي بنى عليه وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر ، ليس أنا من بدأ هذا الموضوع. كما قيل انني لزمت أكثر من 166 مشروع خلال يومين في شهر حزيران حسب ما ورد في حينه ويهمني ان اؤكد انه عندما تنتهي دراسة الملفات من الادارة وبعد استكمالها والتوقيع عليها من قبل المعنيين بهذا الشأن تصل الى مكتبي للتوقيع عليها، ومن قال هذا الكلام المجافي للحقيقة قصده ان الوزير يتعب من توقيع 166 ملف وكل ملف بحاجة الى 3 تواقيع، أنا فقط اردت الاضاءة على هذه الأمور معتبرا اذا ما اردنا ان نحقق الانماء المتوازن في لبنان وبناء على ما تم تلزيمه سابقا وبناء ايضا على ما هو مقرر من مشاريع في مجلس الانماء والاعمار وفي وزارة الاشغال العامة والنقل زائد عدم وجود موازنات تكفي لتحقيق كل ما هو مطلوب للعام 2014″.
وتابع زعيتر “إن إجمالي قيمة مشاريع تأهيل وصيانة شبكة الطرق عن الاعوام 2008-2013 حسب المحافظات جبل لبنان مساحته 18% والقيمة 521,672,061,819، بينما بعلبك الهرمل مساحتها 27% من مساحة لبنان والقيمة 139,500,604,720، فأين الانماء المتوازن؟ إلا اذا كان البعض لا يزال بخلفيته وتفكيره يرى ان هذا الشعب في بعلبك الهرمل هو شعب غنم، أنا أقول لا، الانسان الموجود على ارض لبنان من شماله الى بقاعه الى جنوبه الى ساحله، كل سواسية”، معتبرا أن “للمتن أولوية ايضا، ونحن نطرح الامور كما هي ليعلم الجميع ما يحصل، وان ما نقوم به هو ضمن الامكانات المتوافرة لدينا”.
وتمنى توفير الاعتمادات اللازمة لخدمة كل اللبنانيين “لأن هذا حق مكتسب لهم، ونستطيع تحقيق الخدمة المطلوبة للمناطق المحرومة وغير المحرومة”.
وردا على سؤال عما اذا كان هذا الهجوم منظما عليه نتيجة الخلافات في البلد، اعتبر أن “الرسالة الاعلامية تتطلب أن يكون هناك واقعية وصدقية في نقل الخبر ليكون بتصرف المواطن. وفي ظل واقعنا السياسي وما يجري بين اللبنانيين، يمكن ان تتكلم بعض الاصوات من هذا المنطلق. إن الانتقاد مهم، إنما ليس الانتقاد من أجل الانتقاد أو التصويب للهدم، انما ننتقد بعضنا البعض من اجل البناء وتقديم ما هو أفضل لكل المواطنين اللبنانيين أينما كانوا، والى أي طائفة انتموا، وأنا ضميري مرتاح في ما أقوم به”.
وقال: “أما بالنسبة الى موضوع نفق المطار والكوكودي، فلقد راسلت المديرية العامة للطيران المدني الشركة المكلفة صيانته للقيام بواجبها، وفي حال حصول أي خطأ، أكان من الوزارة أم من الشركة، يجب أن يتحمل الجميع المسؤولية، وبالنسبة الى نهر الغدير هو من ضمن المشاريع المطروحة وفي حاجة الى معالجة جذرية وأموال غير متوافرة حاليا، انما نقوم بما يلزم لتأمين السلامة للمواطنين، ونتمنى على الجميع المساعدة في عدم رمي النفايات والاوساخ في مجرى النهر حتى لا نقع في المشاكل”.
وختم زعيتر بأن “الاعلاميين مرآة لكل الادارات والوزارات في كل لبنان لكشف الحقيقة كما هي، وان ابواب الوزارة مفتوحة للجميع ولكل المراجعات وللاعلاميين الذين يريدون أي توضيح”.-انتهى-
——–

اجتماع تنسيقي لباسيل بتفعيل العلاقات الاقتصادية اللبنانية في الخارج

(أ.ل) – بدعوة من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل, عقد صباح اليوم في قصر بسترس، إجتماع تنسيقي بهدف تفعيل العلاقات الاقتصادية اللبنانية في الخارج، حضره وزير الإقتصاد  والتجارة آلان حكيم، ووزير الصناعة حسين الحاج حسن، والمديرون العامون لوزارات: الاقتصاد عليا عبّاس، الزراعة لويس لحود، الصناعة داني جدعون، الأشغال العامة والنقل عبد الحفيظ القيسي، المالية آلان بيفاني، ومستشارة وزير السياحة منى فارس، وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في وزارة الإقتصاد رفيف برّو، وممثل عن الطيران المدني دانيال الهيبي، وممثل عن مؤسسة “إيدال” .
بعد الإجتماع قال الوزير باسيل: “اجتمعنا اليوم مع مجموعة من الوزارات بموجب مرسوم قديم صادر سنة 1970 يحمل الرقم 14623، وهو يرعى عمل الوزارات بخصوص الاتفاقات التجارية والاقتصادية الخارجية. وفي هذا الإطار، عُقد اجتماعنا اليوم، وايضاً في إطار الديبلوماسية الاقتصادية والتي نجد اننا نتحمل مسؤوليتها كوزارة خارجية، في مساعدة ومعاونة القطاعات والإدارات اللبنانية لتسويق لبنان في الخارج. وبنتيجة هذا الإجتماع سوف نرفع محضراً وتقريراً الى مجلس الوزراء. وبحثنا في إمكانية توسيع عمل هذا المرسوم. وطلبت وزارات عدة توسيعه ليشمل عملها لما لهذا الموضوع من فائدة وطنية”.
أضاف الوزير باسيل: “آمل أن يؤدي هذا العمل الى إنتاجية اكبر من خلال تسويق لبنان في الخارج، والحد الأدنى هو أن نقوم بذلك، وتسويق فكرة “إشترِ لبناني” في الخارج، وهذا وحده كفيل بإنعاش الاقتصاد اللبناني”.
تابع: إن الهدف الأبعد والوسطي هو خلق مركزية وتقاسم المعلومات والإمكانات ما بين الوزارات والخارج، تمكّن الصناعة اللبنانية من دخول الأسواق والاستثمار اللبناني للقيام بمشاريع في لبنان، وتسويق الماركات اللبنانية في الخارج، وان تكون الاتفاقات الدولية منصفة بحق لبنان، وتصل بنا في الحد الأبعد الى مبدأ المعاملة بالمثل، الذي يحمي اقتصادنا وصناعتنا وزراعتنا. وبموضوع لبنان الدولي، يضعنا في المناعة الاقتصادية اللازمة.
سئل: الى اي بلدان سوف يتم تصدير المنتجات اللبنانية، وأين أصبحت الاتصالات مع روسيا بهذا الشأن؟
أجاب: هناك فكرة أساسية ان الميزان التجاري اللبناني قائم على التصدير والاستيراد، وعندما يكون اليوم استيرادنا بقيمة 20 مليار، وتصديرنا 3 مليار، وعجزنا 17 مليار، فهذا يعني أنّ لدينا مشكلة إقتصادية بنيوية كبيرة جداً، وعلينا رفع حجم الصادرات، وهذا الأمر يتمّ عبر تفعيل النشاط الاقتصادي الخارجي، إذ أن الجاليات اللبنانية وحدها، إذا تحسست واشترت المنتجات اللبنانية، فالامر وحده كفيل برفع هذا الرقم بشكل كبير، هذا عدا عن التفكير بالمستهلك الأجنبي. وفي هذا السياق يندرج موضوع روسيا وغيرها من الدول . ونحن أولينا الإهتمام بروسيا منذ البداية، وهي تتطلع الى الاقتصادات الكبرى والاستيراد بكميات  كبيرة. ومن هنا يأتي دورنا بإمكان تأمين المواصفات وشروط التصدير اللازمة لنستطيع الدخول الى السوق الروسية والى أسواق اخرى عدة متوافرة لم يدخل اليها لبنان بعد. ونريد أن نكسر الحاجز النفسي الذي كان موجوداً في السابق، وعلينا جميعاً أن نسوّق المنتوجات اللبنانية ونبيعها في الخارج. وهذا يشمل جميع المسؤولين، فكيف بالأحرى بعثاتنا الديبلوماسية في الخارج و السفراء؟  نعم، إنّ  سفراء لبنان لديهم  مهمة أساسية هي مهمة إقتصادية وليس فقط سياسية وديبلوماسية، وذلك على غرار السفراء المعتمدين في لبنان الذي يركّزون معظم عملهم في هذا الاطار . كذلك  فإنّ سفراء لبنان في الخارج لديهم مهمة إقتصادية بتسويق لبنان وبيع المنتجات اللبنانية ضمن مشروع ” إشتر لبناني”. وهذا هدف أساسي نسعى الى الوصول اليه.” 
وكان الوزير باسيل عقد خلوة في مكتبه مع الوزيرين حكيم وحسن قبيل انعقاد الاجتماع.-انتهى-
——–
سامي الجميل للمغتربين في السويد: ساعدونا على تصويب مسار الأمور في لبنان

(أ.ل) – اعتبر النائب سامي الجميل، خلال زيارة قام بها الى السويد التقى فيها الكتائبيين وأفراد الجالية اللبنانية، “ان الوقت اليوم ليس للكلام بل للوقوف الى جانب المؤسسة العسكرية ورص الصفوف حول الجيش اللبناني والقوى الأمنية للخروج من الأزمة الخطيرة التي يمر بها لبنان”.
وقد شارك النائب الجميل في افتتاح ثلاثة أقسام جديدة Falkenberg و Boras و Nassjo التي انضمت إلى قسمي Stockholm و Goteborg، وحضر احتفال انضواء حوالى مئة عضو جديد أقسموا يمين الانتساب الى حزب الكتائب في حضور عدد كبير من الجالية اللبنانية في السويد.
وتوجه الجميل الى المغتربين في السويد بالقول: “لا تفقدوا الأمل بلبنان بل ساعدونا في العمل على تصويب مسار الأمور والمحافظة على القيم والمبادىء التي تربينا عليها ويؤمن بها 80% من الشعب اللبناني”، ودعاهم الى ان يكونوا جزءا لا يتجزأ من التغيير الذي لا بد ان يحصل في لبنان”.
وشدد الجميل على ضرورة ان يسجل اللبنانيون في الاغتراب نفوسهم في لبنان وألا يترددوا في زيارة بلدهم ولو مرة في السنة وان يبادروا الى شراء منازل لهم لأنه لا بد من ان يأتي يوم يعودون فيه نهائيا الى وطنهم الأم.-انتهى-
———
قيادة الجيش: إخمـاد حرائق في خراج وجه الحجر – البترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 3/10/2014 البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت اليوم في خراج بلدة وجه الحجر- البترون.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 10 دونمات من الأشجار الحرجية والاعشاب اليابسة.-انتهى-
———


العماد عون التقى رئيس حزب الاتحاد البيروتي

(أ.ل) – إستقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون في دارته في الرابية المكتب السياسي لحزب الاتحاد البيروتي برئاسة الدكتور سمير صباغ.-انتهى-
———
خريس: لحماية الوحدة الوطنية وصيغة العيش المشترك

(أ.ل) – أقامت كشافة الرسالة الاسلامية في الصرفند “سهرة النارالكشفية” برعاية وحضور النائب علي خريس ومسؤول حركة امل في اوروبا مصطفى يونس ومفوض عام كشافة الرسالة الاسلامية حسين قرياني، وممثلين عن الجمعيات والاندية الثقافية والاجتماعية والرياضية وفعاليات من المنطقة، وذلك لمناسبة انتهاء العام الكشفي 2014.
واشار خريس الى “ما تقوم به الدولة والحكومة اللبنانية من خلال الاتصالات والتواصل مع بعض الدول من اجل تحرير الجنود المختطفين ليعودوا الى بيوتهم واهاليهم واولادهم”، معتبرا ان “قضيتهم هي قضية الوطن بكامله، ولبنان معني بمواجهة المجموعات التكفيرية، هذه المجموعات التي تسعى الى نقل الفتنة المذهبية الى لبنان”.
وقال: ان “ما سمعناه من بعض المسؤولين ومن وزير الداخلية، انما هو كلام مسؤول كلام نجله بكل ما للكلمة من معنى، والمطلوب من الجميع الحكومة والاحزاب والشعب وجميع الفئات، ان يكونوا صفا واحدا لمواجهة هذه المجموعات التكفيرية من اجل هذا الوطن”.
واعتبر “ان المجموعات والاحزاب التكفيرية تعمل لمصلحة العدو اسرائيل وتعمل من اجل القضاء على كل القضايا الحرة والعادلة وفي طليعتها القضية الفلسطينية التي تمر باصعب الظروف”، مشددا على ضرورة “حماية الوحدة الوطنية وصيغة العيش المشترك وبناء الدولة والمؤسسات التي يجب ان نحترمها وفي مقدمها مؤسسة الجيش الوطني الذي يجب ان نقف الى جانبه ويجب ان يدعم من كل الشعب والفئات اللبنانية”.-انتهى-
———
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 3/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، الساعة 8,00، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14,50 من فوق البلدة مزارع شبعا.-انتهى-
———

أحمد قبلان: لا مساومة أو متاجرة بالعسكريين ولتضامن حكومي مطلق

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، أشار فيها “إلى أننا أمام محنة شديدة، وتفرق مخيف، فيما الحج يعني وحدة البيت، ووحدة المطاف، ووحدة الموقف، ووحدة الإنابة، لذلك فإن أكبر فرائض الله علينا أن نعود إليه، وأن نتحد على مراده، ونعتصم بحبله، وأن نتمسك بعروته الوثقى، فلا الزعامة السياسية، ولا الهوية القومية، ولا الجنسية الوطنية، تكفل مصير هذه الأمة التي قطعتها نزعات الشخصنة وأطماع محتكري القرار السياسي وقراصنة الثروة والأسواق والقطاعات والموارد والإمتيازات المختلفة، بخلفية أن رسول الله جاء بالأمة الواحدة، والمصير الواحد، والكتاب الواحد، والكعبة الواحدة، والموقف الواحد، والعصمة الواحدة، وهذا يفترض على زعامة العالم الإسلامي أن تعود إلى الله، وأن تخاف ربها في هذه الأمة التي يقتل بعضها بعضا”.
وقال:”إن البلد أيها الإخوة محاصر، واللبنانيون في مجاميعهم أمام تداعيات مترعة بالتحديات والمفاجآت، وساحتهم موصولة بأكثر من عامل تفجير داخلي وإقليمي ودولي، وما يحدث في المنطقة لا يؤشر أبدا إلى أننا أمام انفراجات مرتقبة، فالعكس صحيح، إذ أن المخاطر تحاصرنا، والارتدادات السلبية على مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية بوتائرها المرتفعة تنذر بعواقب لا طاقة للبنان واللبنانيين على تحملها، لذا ندعو القيادات السياسية والحزبية إلى رفع منسوب الحراك الوطني الذي يوحد الصفوف ويعزز التماسك، ويخفف من حدة الاحتقانات التي لن تجدي نفعا لأي فريق سياسي، فهامش المناورات والمزايدات ضاق جدا، وألاعيب التبادل في إمرار التسويات والصفقات أصبحت مكشوفة، وآذت الحياة السياسية كثيرا، بعد ما همشت الدستور وأحدثت فراغا خطيرا في موقع رئاسة الجمهورية نخشى أن يتمدد ليطاول كل المواقع الأخرى ويدخل البلاد في الفراغ الكامل والشلل الشامل”.
وطالب الجميع “بعدم التباطؤ في البحث الجدي من أجل التوافق على انتخاب رئيس جديد للبلاد، يكون على مسافة واحدة من الجميع، ولديه الكفاءة والقدرة على الانطلاق بمسيرة بناء الدولة والنهوض بمؤسساتها وإداراتها على النحو الذي يجعلها متمكنة من علاج ومعالجة مختلف القضايا، على قاعدة تأمين الحد الأدنى من العدالة الاجتماعية والمعيشية وإنصاف الموظفين والمعلمين وضمان حقوق العمال من خلال وضع الخطط التطويرية والبرامج التنموية التي تحرك العجلة الاقتصادية وتخفف من حجم البطالة والعمل على تفعيل دور الهيئات الرقابية لكشف وملاحقة كل من يتلاعب بلقمة عيش الناس بما يؤمن الأمن المجتمعي والاستقرار السياسي، ويعزز السلم الأهلي ويحصن الوحدة التي لا خلاص ولا قيام للبنان كوطن وكدولة وككيان وكصيغة إلا بها”.
وشدد قبلان “على التوافق بين اللبنانيين الذي أصبح اليوم ضرورة وطنية مسيسة، إذ من دون التوافق الكامل والتشارك الصحيح لا يفكرن أحد بأن لبنان سينجو من أزماته وبأن اللبنانيين سينعمون بالأمن والأمان”، مؤكدا “أن لا أمان لأحد في هذا البلد، الذي لا يقوم الا بالتوازن والتعاون والشراكة والتفاهم. فالساحل لا معنى له من دون الجبل، والبقاع لا يمكن فصله عن الشمال، والجنوب لا يستقيم الا من خلال بيروت، كما لا مستقبل لأي طائفة أو أي مذهب في لبنان إذا استمر اللبنانيون في خلافاتهم ونزاعاتهم وخصوماتهم يعولون على رهانات إقليمية ودولية، أثبتت التجارب أنها غير موفقة وفي غير محلها. لذا فإن المطلوب من كل القوى السياسية والحزبية حراكا وطنيا، واستنفارا استثنائيا لمواجهة ما يحيق بالبلد من تحديات ومخاطر فتنوية طائفية ومذهبية، وبخاصة تلك التي تخطط لها أيديولوجيات عدمية متمثلة بعصابات ظلامية وتكفيرية وإرهابية، استباحت بإسم الدين كل القيم وكل الأخلاق، وشوهت معاني الإسلام ومفاهيمه بممارسات شنيعة وفظيعة، فقتلت ودمرت وذبحت.”
وشدد “على أن هذه العصابات ينبغي استئصالها، وعلى المسلمين جميعا ألا يحاولوا، لا غمزا ولا لمزا تقديم مبررات أو تأويلات لمثل هذه الجماعات التي تشكل رأس حربة العداء والعدوان على الإسلام والمسلمين”.
وختم قائلا “ما جرى في عرسال هو عدوان على لبنان واللبنانيين بشكل عام، وأدى إلى ذبح وخطف وأسر بعض العسكريين من جيش وقوى أمن، لا يجوز وتحت أي عذر أو قراءة مغلوطة أن يحصل تهاون في هذا الأمر، أو مساومة أو متاجرة سياسية بإخواننا العسكريين، فهذه مسؤولية الحكومة، وعليها أن تأخذ قرارها وتحسم خيارها تجاه هذه القضية الوطنية، من دون إبطاء، وأن تبادر الى وضع الأمور على المسار الصحيح الذي يؤدي إلى الإفراج عن العسكريين وتأمين عودتهم سالمين، فهذا ملف حساس ودقيق، وعلى الحكومة أن تمارس تضامنا مطلقا وتجانسا كاملا ليس حيال هذا الملف فحسب، بل حيال كل الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، وفي مقدمها ملف أساسي ومحوري ألا وهو مصير البلد ومستقبل أبنائه الذي بات يلفهما ضباب عادم للرؤية”.-انتهى-
——–
إطلاق طلقتي مدفعية بحلول شهر الاضحى

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه اليوم الجمعة 3/10/2014 البيان الآتي:
لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، ستقوم وحدات من الجيش في محافظات: بيروت، الشمال والجنوب، بإطلاق طلقتي مدفعية في كل منطقة، عند غروب يوم الجمعة بتاريخ 3/10/2014 لإثبات العيد، وعند صباح يوم العيد إيذاناً بموعد صلاة العيد، وطلقة واحدة خلال أيام العيد مع بدء مواعيد صلاتي الظهر والعصر بتواريخ 6،5،4/10/2014.-انتهى-
——–

أمانة 14 آذار هنأت اللبنانيين بعيد الاضحى

(أ.ل) – تقدمت الأمانة العامة لقوى 14 آذار، “في مناسبة عيد الاضحى المبارك إلى جميع اللبنانيين بأحر التهاني والتمنيات باليمن والبركة والسلام، أعاده الله على وطننا سلاما وازدهارا وطمأنينة”.-انتهى-
———


نعيم حسن أكد في رسالة الاضحى ان لا بديل من الدولة:
ندين ونحرم كل اعمال القتل والخطف وندعم الجيش والقوى الامنية

(أ.ل) – وجه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن كلمة بمناسبة عيد الاضحى المبارك، قال فيها:”…إن أشرف ما يتحلى به عباد الله في سعيهم نحو مرضاة الله هو التقوى. فهي الغاية التي بها يتقرب المؤمن من خالقه في هذه الأيام المباركة التي تلبى فيها الدعوة إلى قصد بيت الله العتيق، باستشعار الرضا بأمره، والتسليم لحكمه، وعقد النية على التزام العمل بالمعروف والانتهاء عن المنكر. إن تأدية شعائر هذه الدعامة الأساسية من الدين الحنيف، توجب ادراك المعاني السامية، والمقاصد الروحية التي كانت من أجلها رحلة الحج مشهدا يلخص مغزى حياة المؤمن في هذه الدنيا الفانية، وهو الطاعة للحق، والسعي في طلبه، والتقيد بموجباته، والوقوف عند فرائضه، ونحر ما سواه من السيئات قربانا إلى رب العالمين، وتضحية بمتاع الغرور الزمني، واستغفارا له مما شابه من ضعف وتقصير و ارتكاب ذنوب. وهذا يتوافق مع قوله تعالى: “بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين” (آل عمران 76)”.
أضاف “كم نحن بحاجة اليوم إلى أن نقف إزاء مقاصد الأضحى المبارك، مستشعرين حضور الله عز وجل عبر آياته المشعات، جاعلين لها في أنفسنا مرآة نستبصر فيها حالنا، ونتفحص كم نحن نشبه ما يتراءى لنا فيها من أنوار كتاب الهدى والرحمة الذي أراده الله سبحانه وتعالى لنا سبيل هداية ورشد، كما قال عز وجل “وأنزلنا إليكم نورا مبينا” (النساء 174). إن المحنة الكبرى التي تبتلى بها الأمة هي في العودة إلى ظلام الجهل الذي من شأنه أن يبدد قواها، ويوهن صفها، ويضعف قلبها، فتتهاوى في لجج الفتن والتباغض والتنابذ، ولا يعول آنذاك على كثرتها، وإنما على صحة إيمانها وإخلاصها في عهد الله الحق. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بل أنتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفن في قلوبكم الوهن”. ألا تطابق صورة واقعنا اليوم مشهد هذا الغثاء، وهو ما يجيء فوق السيل مما يحمله من الزبد والفضول الذي لا رجاء منه؟ لكن إيماننا راسخ بأن الإيمان الحق لا يعدم رجاء، وبأن ما يختزنه وجدان الأمة من نعمة الهداية لا بد وأن ينهض بها من كبوتها، ويعيد لها وجهها المشرق المهاب”.
وتابع “أيها الموحدون، يجب ألا يغرب عن بالنا لحظة الوقوف بين يدي من لا تخفى عنه خافية، هو الذي لا ينظر إلى صورنا وأبشارنا ولكن ينظر إلى قلوبنا، والقلب مسكن ما يهجس به الإنسان، فإن كان خيرا ومحبة وألفة وصدقا وإيثارا كان فيه ما يرضي الله تعالى، وإن كان، لا قدر الله، تنافرا وبغضاء ونزوعا إلى الشهوات والجاه وأثرة الأنا وحب النفس كان فيه إذا ما يغضب الله أعاذنا عز وجل من ذلك إنه هو البصير العليم. هذا الخير عليه أن يتجسد أعمالا ومساعي ومبادرات تنفع الناس وتدعوها إلى وحدة الصف والاجتماع على الكلمة الطيبة، والاندفاع نحو تحقيق المصلحة العامة والخروج من الدوائر الضيقة التي تعشش فيها المصالح الفئوية والكلام الصغير الظالم الذي لا يتوخى الصدق بقدر ما يتوخى التشويش وزرع بذور التفرقة. إننا نربأ بأنفسنا عن الدخول في ما لا يرضاه الضمير، بل ندعو الجميع إلى الارتقاء إلى مستوى التحديات والمخاطر لنكون صفا كالبنيان المرصوص في مواجهة كل تهديد لأمتنا ووطننا”.
وقال: “لقد عبرنا دوما عن قناعتنا الراسخة بسلوك نهج الاعتدال وفي ذهننا القاعدة القرآنية العظيمة “فاستقم كما أمرت” (هود 112)، و لا يمكننا أن نفهم الاستقامة بالمفهوم الديني إلا انطلاقا من سجايا الرحمة والهداية والرفق والحلم والتواضع والشجاعة في مواجهة نوازع النفس الأمارة بالسوء، والالتزام الإنساني بالأمر الإلهي الشريف بالحث على المعروف والزجر عن كل منكر، وأي منكر أشد على الناس من قتل النفس البشرية ظلما وبهتانا”.
أضاف “لقد حددنا في لقاءاتنا الروحية وخاصة اللقاء الاخير الثوابت والمنطلقات التي نرى أن بها ما يصلح حال البلد، ونكرر ونشدد على أهمية الوحدة الوطنية التي نسأل الله تعالى على الدوام أن تكون المعول الأساسي لخطط الحفاظ على لبناننا العزيز، خصوصا في ما يتعلق بسيادة الدولة، والتزام المبادىء الدستورية، وعدم الانجراف في سياسة المحاور دون الأخذ بعين الاعتبار المصالح الوطنية العليا، والتمسك بإرادة العيش المشترك، والتشبث بالمثال الإنساني الرفيع الذي يمثله المناخ الإيجابي في العلاقات الإسلامية – المسيحية من حيث هي نموذج لبناني إنساني تجب مقاربته من وجهة نظر المحافظة على ما يمثله تاريخ المنطقة من عمق حضاري عريق”.
وتابع “أيها اللبنانيون، ولنا أن نبدأ من وطننا العالق في مأزق المراوحة في الترهل والتعطيل على استعادة الحياة الدستورية بسيرها الطبيعي تشريعيا وتنفيذيا وحتى اداريا. إن بلدا يدعي الديموقراطية وهو في حالة عجز مشهود عن انتخاب رئيس، وعن إجراء العملية الأساسية التي تعطي الحق للشعب في اختيار ممثليه، وانعكاس ذلك على أداء السلطة التنفيذية، هو بلد مهدد، خصوصا ما يتهدد كيانه من أخطار كبرى، وما يحيط به من تهديدات مروعة يمكن أن تمس قواعد أمنه بشكل شمولي. إننا جميعا نتغنى ببطولات جيشنا ولزوم دعمه، لكن لا بد لنا من أن نعي الحقيقة الواقعية وهي أن ليس ثمة دعم جدي للجيش الوطني، واحتضان له دون اية مواربة لتأدية مهامه الكبيرة، إلا باستقرار قواعد مؤسسات الحكم وانتظام عملها بهدف تحصين الساحة الداخلية، وبث رسالة ثقة إلى الدول الداعمة، ومواكبة ما يستجد من اهتزازات أمنية بالطريقة الوحيدة المنطقية التي يجب أن تتبع، وإلا سوف يأتي الوقت الذي نرى فيه كم كنا في غفلة عن تدبير أمور وطننا كرجال يستحقونه”.
وقال شيخ العقل “نعود الى المناسبة الكريمة، فإذا كان من معاني هذا العيد المبارك التضحية في سبيل الخير، فإننا نوجه النداء الى القيمين على الحكومة لبذل التضحيات في سبيل حماية ابناء هذا الوطن، وفي مقدمتهم العسكريون الاسرى لدى المجموعات المسلحة فهؤلاء هم ابناء المؤسسة العسكرية لكنهم يمثلون كل الوطن. في هذا العيد الفضيل نداؤنا الى السياسيين جميعهم لتقديم التضحية ببعض الحسابات من هنا وهناك، واعتماد المصلحة الوطنية العليا، وانتخاب رئيس للجمهورية فورا دون المزيد من الابطاء. نداؤنا الى كل القيادات الروحية وما يمثله التفاهم والتعاون في ما بينها والحمد لله بشحذ الهمة لتحويل بيانات القمم واللقاءات الى خطوات عملية، تكرس الوحدة الوطنية والعيش الواحد، وترتقي بالخطاب الديني الى المستوى الذي تمليه التطورات الخطيرة الحاصلة في المنطقة، واخطرها على الاطلاق تلك الارتكابات الحاصلة من قبل جماعات اقل ما يقال انها تنتحل صفة الدين”.
أضاف “إننا ندين ونحرم كل اعمال القتل والخطف والتعدي على الآخر، وندعم الجيش والقوى الامنية، وعلى اللبنانيين ان يتيقنوا ان الدولة ملاذهم الاول والاخير ولا بديل عنها لتأمين حماية كل المواطنين. نتوجه لاخواننا وابنائنا الموحدين بالقول ان صفة التعايش ارتضيناها بندا من دستور ادب الجماعة وخصوصيتها، والمواقف الوطنية التي يقوم بها في هذه الفترة العصيبة معالي الاستاذ وليد بك جنبلاط ستبقى في صفحات تاريخ الوطنية الوساع. ونحن على ثقة بأنكم واعون مدركون لخطورة هذه المرحلة، متمسكون بعروبتكم، محافظون على انتمائكم الاسلامي، ولن تثنيكم عن ذلك اي مؤامرات او دسائس”.
وختم “أملنا ورجاؤنا من الباري تعالى في عيد الاضحى المبارك، أن يلهمنا جميعا، لبنانيين وعربا ومسلمين، لما فيه خير بلدنا واقطارنا العربية وامتنا الاسلامية، وأن يهبنا نعمة العيد وشعوب أمتنا هانئة في رياض العدل والحياة الكريمة، عسى أن تعود الينا فلسطين حرة مستقلة، وأن تنعم سائر البلدان العربية بالامن والديمقراطية، وان يتخطى اللبنانيون هذه المحنة الحاصلة”.-انتهى-
———
تجمع العلماء استنكر التفجير الإرهابي الذي تعرض له طلاب مدرسة عكرمة في حمص:
إن قتال هؤلاء التكفيريين واجب شرعي وإنساني

(أ.ل) – تعليقاً على التفجير الإرهابي الذي تعرض له طلاب مدرسة عكرمة في حمص أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
لم يبقَ كلمات إدانة يمكن أن تنفع مع هؤلاء المجرمين الذين ينتمون لفصيلة الوحوش ولم يعد ينفع أن نتوجه إلى الضمير العالمي أن يستيقظ، إذ تبين موته ولا ينفع التحريك في إحياء الميت، ولم يعد ينفع أن ننادي النخوة العربية التي درسناها في كتبنا ونظمنا بها أروع القصائد، إذ تحولت إلى مجرد ذكريات قد يعتبرها البعض جزءاً من أساطير خرافية لا واقع لها.
النافع اليوم هو أن نعلن بوضوح أن قتال هؤلاء التكفيريين واجب شرعي وإنساني على كل إنسان أن يمتثله ويحمل السلاح في أماكن تواجدهم لقتالهم وإراحة الإنسانية منهم، وعلى كل دولة توفر لهم الغطاء والحماية أن تعتبر دولة مارقة يجب أن تُعزل وتُحارب.
إن قتل هؤلاء الأطفال أمام باب مدرستهم هو جريمة مروعة يجب إدانتها وعلى كل المحاكم الدولية والإقليمية إصدار أحكام واضحة على مرتكبيها ومموليهم ومن يؤويهم.
إننا في تجمع العلماء المسلمين نعتبر أنه آن الأوان لكي يحسم الجميع أمرهم ويوضح موقفه مما يحصل، فإما أن يكون مع داعش وأخواتها أو أن يكون مع محور المقاومة الذي تستهدفه داعش.
إننا في تجمع العلماء المسلمين على أبواب عيد الأضحى المبارك نتوجه إلى الأمة الإسلامية بأحر التهاني، نعتبر أن هؤلاء الشهداء الأطفال هم فداء لسوريا وللدين وللقيم، ونسأل الله عز وجل أن يمن على الأمة الإسلامية بالوحدة والإنتصار في العام القادم لكي يكون عيداً حقيقياً لا كما هو اليوم عيد تملؤه الحرقة والغصة على حال الأمة وواقعها.-انتهى-
———

جبهة العمل: العدو الصهيوني يحاول بشتى الطرق اقتحام المسجد الأقصى

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على لسان مجلس قيادتها عضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو “أنّ العدو الصهيوني الغاصب يحاول بشتى الطرق والوسائل العلنية المتلوية اقتحام المسجد الأقصى المبارك مستخدماً المستوطنين اليهود المتطرفين الذين يحلمون باليوم الذي يحتلون فيه المسجد الأقصى المبارك ويعملون على تدميره من أجل بناء الهيكل المزعوم”.
ولفت الشيخ توتيو “إلى أن قيام مجموعة من المستوطنين المغتصبين لحقوق الشعب الفلسطيني بالاستيلاء بالقوة على عشرة بنايات إضافة إلى شقق سكنية منفردة تضم بمجموعها 23 شقة في بلدة سلوان التي تقع في منطقة استراتيجية قرب باب المغاربة قرب المسجد الأقصى المبارك هو أحد المؤشرات السلبية والخطيرة لعملية التهويد الجارية على قدم وساق”.
وحيا الشيخ توتيو باسم جبهة العمل الإسلامي “التصدي البطولي للعائلات الفلسطينية لعملية الاستيلاء على الأبنية والشقق السكنية مطالباً المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية الدولية ومحافل العدل العالمية والشعوب والأحرار والشرفاء في العالم التحرك السريع لردع إسرائيل ومنعها من تحقيق أهدافها وأغراضها الدنيئة”.-انتهى-
———
العميد حمدان عرض ومنصور الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، الوزير السابق عدنان منصور الذي اشار الى أنه “تم التطرق الى “الاوضاع على الساحة اللبنانية والمخاطر التي يواجهها لبنان وكيفية الحفاظ على وحدة البلد ودعم الجيش اللبناني وصون الاستقرار والأمان في المناطق اللبنانية، كما تم التداول في الواقع الاقليمي و التحديات التي تواجه المنطقة العربية والمشاكل التي تهدد أمنها واستقرارها”.
من جهته رأى حمدان “ان المرحلة التي نمر بها خطيرة ودقيقة جدا”، مبديا اسفه “لبعض التصريحات التي نسمعها من بعض الوزراء التي لا تتلاءم مع دقة الموقف العام على الصعيد الوطني”، داعيا “كل الوزراء لا سيما الوطنيين منهم الى تعميم موقف سياسي واضح خصوصا فيما يتعلق بالقضايا الاقليمية والدولية” .
وقال أنه “من غير المقبول وجود سياسات متناقضة على الصعيد الخارجي والداخلي في هذه المرحلة الخطيرة التي يمر بها لبنان، في ظل عدم وجود رئيس للجمهورية وفي ظل تعطيل المجلس النيابي”، داعيا “الجميع الى تبصر الأمور واتخاذ المواقف التي تساعد لبنان على تخطي هذه المرحلة عبر موقف موحد لمجلس الوزراء الذي يعتبر اليوم الادارة التي تدير لبنان بمختلف الأمور المعيشية والادارية والسياسية”.-انتهى-
———

 

هزيمة اكاديمية جديدة : أكثر من 400 بروفيسور اميركي يعلنون مقاطعة اسرائيل
 
(أ.ل) – تتابع دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية بالتعاون مع تحالف مقاطعة اسرائيل في الولايات المتحدة الاميركية باهتمام كبير حملة المقاطعة الاكاديمية لاسرائيل ، التي انطلقت  في الولايات المتحدة الاميركية وفي بلدان  اخرى على خلفية انتهاكاتها لحقوق الانسان في الاراضي لفلسطينية المحتلة . فقد وقع منذ امس الخميس اكثر من 400  بروفيسورا في مجال الدراسات الأنسانية “الأنثروبولوجيا” معظمهم من جامعات اميركية مشهورة مذكرة أدانوا فيها انتهاكات اسرائيل لحقوق الانسان وطالبوا فيها بانسحاب اسرائيل من الأراضي الفلسطينية وانهاء الأحتلال فورا وضمان عودة اللاجئين الفلسطينيين لديارهم التي ابعدوا عنها واعطاء حقوق كاملة للمواطنين العرب داخل اسرائيل.
وفي هزيمة اكاديمية جديدة لأسرائيل اعلن الموقعون ومعظمهم من الأسماء الأكاديمية المعروفة في الولايات المتحدة تأييدهم للحركة المتنامية لمقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية احتجاجا على انتهاكات حقوق الإنسان المنهجية التي تمارسها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. وتشمل هذه الانتهاكات وفقا للبيان تواطؤا العديد من المؤسسات التعليمية الإسرائيلية عبر حرمان الفلسطينيين من حقهم في التعليم والحرية الأكاديمية.
وقال المذكرة : نحن، الموقعون أدناه علماء الأنثروبولوجيا، نعبر عن معارضتنا للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة لحقوق الفلسطينيين، بما في ذلك الاحتلال العسكري الإسرائيلي لقطاع غزة والضفة الغربية، والقدس الشرقية، وندعو لمقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية المتواطئة في هذه الانتهاكات.
واعتبر الموقعون على المذكرة  الهجوم العسكري الأخير على قطاع غزة من قبل إسرائيل بأنه أحدث تذكير بأن حكومات العالم وأجهزة الإعلام السائدة لا تعمل على محاسبة إسرائيل على انتهاكاتها للقانون الدولي.
واضافوا : اننا كتجمع علماء يدرسون مشاكل السلطة والقمع والهيمنة الثقافية، لدينا مسؤولية أخلاقية لاعتبار أسرائيل وحكوماتنا مسؤولة عن الجرائم وهو ما يدفعنا للتضامن مع المجتمع المدني الفلسطيني ليواصل النضالات المناهضة للاستعمار والمدافعة عن حقوق الإنسان وذلك للتعويض عن التواطؤ التاريخي للأنثروبولوجيا مع الاستعمار وفقا لما نص عليه قرار الجمعية الأمريكية للأنثروبولوجيا (AAA) “S 1999 ) “إعلان الانثروبولوجيا وحقوق الإنسان” باعتبار ان الأنثروبولوجيا مهنة تلتزم  بتعزيز وحماية حق الناس والشعوب في كل مكان وأي ثقافة أو مجتمع وترفض ان تنفي او تسمح بحرمان هذه الحقوق لأي من أعضائها أو الآخرين، وان لديها مسؤولية أخلاقية للاحتجاج ومعارضة هذا الحرمان “.
واتهم الموقعون على المذكرة  إسرائيل بالحصار غير القانوني لقطاع غزة لمدة سبع سنوات، وفرض قيود مشددة على حركة الأشخاص والبضائع من وإلى القطاع. كما تجري تجريد الفلسطينيين من أراضيهم وسبل العيش في جميع أنحاء الضفة الغربية، حيث يحد حاجز الفصل الإسرائيلي حرية الفلسطينيين في التنقل والتعليم عدا عن الانتهاكات الجارية الأخرى.
وقال المذكرة : كموظفين في مؤسسات التعليم العالي، لدينا مسؤولية خاصة لمعارضة انتهاكات إسرائيل واسعة النطاق للحق في التعليم العالي للفلسطينيين على جانبي الخط الأخضر. في الأشهر الأخيرة مشيرة الى ان القوات الاسرائيلية داهمت جامعة القدس في القدس، الجامعة العربية الأمريكية في جنين، وجامعة بيرزيت قرب رام الله فيما دمر القصف الجوي الإسرائيلي جزءا كبيرا من الجامعة الإسلامية في غزة.
كما تميز الدولة الإسرائيلية ضد الطلبة الفلسطينيين في الجامعات الإسرائيلية ويعزل الأكاديمي الفلسطيني ويمنع الأكاديميون الأجانب من زيارة المؤسسات الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية.
وعبر الموقعون عن قلقهم من تاريخ اسرائيلي طويل من مصادرة المحفوظات الفلسطينية وتدمير المكتبات ومراكز البحوث.
وفي دليل على ان المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية هي متواطئة مع الاحتلال واضطهاد الفلسطينيين قال الموقعون على المذكرة ان عدة مؤسسات تعليمية بينها جامعة تل أبيب والجامعة العبرية في القدس، جامعة بار إيلان، جامعة حيفا، التخنيون، وجامعة بن غوريون عبرت علنا عن دعمها غير المشروط لجيش الدفاع الإسرائيلي. وعلاوة على ذلك، هناك اتصالات وثيقة بين المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية والجيش والأمن والمؤسسات السياسية في إسرائيل.
وقال الموقعون في اتهام صريح: لنأخذ مثالا واحدا: جامعة تل أبيب تورطت مباشرة من خلال معهدها لدراسات الأمن القومي (INSS) في تطوير عقيدة الضاحية التي اعتمدت من قبل الجيش الإسرائيلي في هجماتها على لبنان عام 2006 وعلى غزة هذا الصيف وتدعو إلى تدمير واسع للبنية التحتية المدنية وخلق معاناة شديدة” بين السكان المدنيين باعتبارها وسيلة”فعالة” لاخضاع أي مقاومة.
واضاف الموقعون على المذكرة :  نحن علماء الأنثروبولوجيا نعلن الانضمام مع الأكاديميين في جميع أنحاء العالم الذين يؤيدون الدعوة الفلسطينية لمقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية  ودعوا المجتمع الفلسطيني لمقاطعة أكاديمية لإسرائيل باعتباره خطوة ضرورية لضمان حقوق الشعب الفلسطيني، بما في ذلك الحق في التعليم.
وتعهد الموقعون بعدم التعاون في المشاريع والفعاليات التي تشمل المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية او التدريس في أو لحضور المؤتمرات وغيرها من الأحداث في هذه المؤسسات، وعدم النشر في المجلات الأكاديمية ومقرها في اسرائيل وسيستمر ذلك حتى تنهي المؤسسات الأسرائيلية تواطئها في انتهاك الحقوق الفلسطينية المنصوص عليها في القانون الدولي، واحترام الحقوق الكاملة للفلسطينيين من قبل إسرائيل وتنفيذ:
** إنهاء حصار قطاع غزة وانهاء الأحتلال والأستعمار الأسرائيلي لكل الأراضي العربية المحتلة في حزيران 1967، وتفكيك المستوطنات والجدر العازل.
** الاعتراف بالحقوق الأساسية للمواطنين العرب الفلسطينيين في إسرائيل وبدو النقب عديمي الجنسية في المساواة الكاملة.
**  واحترام وحماية وتعزيز حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم كما هو منصوص عليه في قرار الأمم المتحدة رقم 194.-انتهى-
———

جون ماكين يعترف بصلاته القوية بـ”داعش”

(أ.ل) – اعترف السناتور الاميركي جون ماكين بامتلاكه علاقات وثيقة مع تنظيم “داعش” الارهابي وغيرها من التنظيمات الارهابية في سوريا، وذلك في مقابلة اجرتها معه قناة “فوكس نيوز” الاميركية.
وافاد موقع “ميدل ايست اونلاين” نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية نقلاً عن مراقبين اميركيين قولهم: انه من غير اللائق ان يدلي ماكين بهكذا تصريحات على الهواء مباشرة واعتبروا ان ما قاله السناتور الاميركي، المعروف بآرائه المتطرفة، جاء بشكل يشبه زلة لسان عندما قال إنه التقى أعضاء من التنظيم، وإنه يعرفهم جيداً.
ومن خلال الرد على كلام للسيناتور “راند بول” حول سوريا والمجموعات المسلحة وعلاقة ماكين بها، قال ماكين: “هل ذهب بول إلى سوريا، هل التقى (داعش)، هل التقى هذه العناصر المسلحة؟ لا لا”، وهذا ما رآه البعض وكأنه يريد الإشارة بشكل مستتر أنه التقى هو بهم.
ولاحقاً يعيد ماكين التشديد خلال المقابلة على علاقته بتلك المجموعات الارهابية، قائلاً “أنا أعرف هؤلاء الأشخاص، أنا في تواصل دائم معهم بعكس (بول)”.
وقال موقع “24”، الذي بث الشريط المصور، انه لطالما تساءل الكثيرون عن الجهة التي تمول وتدعم تنظيم “داعش” الارهابي، خصوصاً مع تصاعد الحملة العسكرية التي يقوم بها التحالف الاميركي في سعي للقضاء على التنظيم، الا ان الاجابة كانت دائما واضحة.
والضربات الجوية، التي تشارك بها دول عربية على رأسها الامارات والاردن والسعودية، جزء مما وصفه الرئيس الاميركي باراك أوباما باستراتيجية لاضعاف تنظيم داعش الذي تدعمه نفس هذه الدول (حسب مراقبين) والقضاء عليه بعد أن استولى على مساحات من الاراضي في سوريا والعراق في محاولة لتغيير شكل منطقة الشرق الأوسط.
وتشمل الاستراتيجية الأميركية تدريب 5000 مسلح سوري ممن تصفهم بالمعارضة المعتدلة في السنة الأولى من برنامج عرضت السعودية استضافته وربما يستمر عدة سنوات. لكن قبل بدء القصف الاميركي وتحت وطأة الفظائع التي دأب التنظيم الارهابي على ارتكابها في الاراضي التي تقع تحت سيطرته، كانت العديد من الأخبار تطال السناتور ماكين وعلاقته بتنظيم “داعش”، خصوصاً في ظل الزيارة التي قام بها إلى الداخل السوري في مايو/أيار 2013، وما دار حولها من إشاعات لاحقاً أن الشخص الذي يزعم أنه خليفة، أبو بكر البغدادي، كان من بين الحاضرين في أحد لقاءات السيناتور.
وعلى الرغم من كون ماكين من أشد المؤيدين للتدخل العسكري الأميركي في سوريا لمواجهة خطر تنظيم “داعش”، إلا أن حديثه خلال المقابلة التلفزيونية أثار ردود فعل في الشارع الأميركي.-انتهى-
——–
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *