الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 1 تشرين أول 2014 العدد2688

نشرة الأربعاء 1 تشرين أول 2014 العدد2688

 

مجلس النواب عاود نشاطه بعد 5 أشهر لتشريع الضرورة:
اقرار 6 اتفاقيات واحالة السلسلة الى اللجان المشتركة ومقبل طالب بسلسلة منفصلة للعسكريين

(أ.ل) – استأنف مجلس النواب نشاطه التشريعي على مستوى الهيئة العامة، بعد توقف استمر خمسة اشهر منذ الجلسة الاخيرة التي عقدت في 19 حزيران الماضي.
فقد ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة التشريعية تحت عنوان “تشريع الضرورة”، عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، في حضور رئيس مجلس الوزراء تمام سلام والوزراء والنواب.
وأعلن رئيس المجلس انه أحال مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب الى اللجان النيابية المشتركة لاعادة درسه، “بسبب وجود ثغرات فيه، ولان هناك قطاعات ما تزال تشكو”.
واذ شكر الرئيس بري لجنة المال والموازنة واللجان المشتركة واللجنة الفرعية المنبثقة عنها والنائب جورج عدوان على الجهد الذي بذلوه، لفت الى شكوى القطاعات، معربا عن اسفه “لعدم اعطاء العيدية لاهلنا وللطبقات الاجتماعية”.
وطالب وزير الدفاع سمير مقبل في الجلسة، التي استمرت نصف ساعة، بفصل اسلاك العسكريين عن القطاع التعليمي وعن الموظفين الاداريين، فيما أقر المجلس ست اتفاقيات من بينها تمويل مشروع حماية مصادر مياه نبع جعيتا وتمويل مشروع الابنية التعليمية في بيروت وتنفيذ اعمال وتجهيزات لكليتي الهندسة والعمارة في اطار مشروع الجامعة اللبنانية في طرابلس، كما اقر اقتراح تصحيح خطأ مادي في قانون السير الجديد، واقر من خارج الجدول اقتراح قانون يقضي بفتح اعتماد اضافي في الموازنة العامة قدره 626 مليار ليرة لرواتب الموظفين لمدة شهرين.
وكان سبق الجلسة اجتماعات عقدها رئيس المجلس مع الرئيس فؤاد السنيورة في حضور وزيري المال علي حسن خليل والدفاع سمير مقبل والنائب ابراهيم كنعان.
كما عقد اجتماع لهيئة مكتب المجلس بعد الجلسة، لم يستغرق وقتا طويلا، وجرى خلاله التشاور في الشؤون المجلسية وفي الاستحقاق المقبل الذي يصادف في 21 تشرين الاول لاعادة انتخاب مكتب المجلس ولجانه الدائمة الـ16.
وكانت الجلسة التشريعية قد بدأت بالوقوف دقيقة صمت حدادا على النائبين السابقين ميشال ساسين واحمد حبوس.-انتهى-
———-
قيادة الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 1/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 7.45، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 8.35 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-
———-
 علي حسن خليل بعد الجلسة العامة:
وزارة المال جاهزة تقنيا وماليا لتغطية سلسلة الرتب والرواتب

(أ.ل) – عقد وزير المالية علي حسن خليل مؤتمرا صحافيا ظهر اليوم في المجلس النيابي بعد الجلسة العامة، تحدث خلاله عما آلت اليه الأمور في موضوع سلسلة الرتب والرواتب والإعتماد الإضافي للرواتب والمعاشات، متمنيا لو انها “نوقشت خلال الجلسة لإحقاق الحق”، مؤكدا الإلتزام الكامل بإقرار السلسلة.
وقال خليل: “اعتبر اليوم ان جميع اللبنانيين خسروا لعدم إقرار السلسلة، رغم الجهد الكبير الذي بذلناه خلال الفترة الماضية واستطعنا إنجاز مشروع سلسلة للرتب والرواتب الى حد كبير فيها توازن وإمكانية لتحقيقه وتطبيقه. لقد سمعنا خلال الأيام الماضية بعض الملاحظات، وأنا لم أتحدث عن مسيرة المفاوضات مع الكتل النيابية حتى توصلنا الى النتيجة التي توصلنا لها، وكان هناك مخاض صعب وطويل واستطعنا أن نحقق الكثير من الإنجازات لصالح الهيئات النقابية ولصالح فئات الأساتذة والمعلمين، وكنت أتمنى أن يصار الى نقاش مشروع السلسلة اليوم حتى يظهر معنا كم حققنا من تقدم وتطور في موضوع السلسلة عن مشروع اللجنة الفرعية التي تشكلت أخيرا، فهناك قضايا أساسية تحققت منها الدرجات للأساتذة والدوام والمعاشات التقاعدية”.
أضاف “بكل صراحة هناك بعض الثغرات المتبقية كان يمكن نقاشها في جلسة اليوم تتعلق ببعض المطالب المرتبطة بالتعليم الثانوي وبعض القضايا التي لها علاقة بالتعليم الخاص، وقد تطور النقاش فيها بالأمس، لكن للأسف عندما كان الموضوع يتصل بقطاع مهم جدا ويشكل عمليا أكثر من 40 بالمئة من السلسلة وهو القطاع العسكري، فكان يمثل هذه الملاحظات الجوهرية، والتزاما منا بشكل قاطع بدعم المؤسسات العسكرية وعدم ارباكها أو جعلها عرضة لأي إشكال نتيجة خلل بوضع السلسلة، وبعدما سمعنا ما سمعنا من معالي وزير الدفاع سمير مقبل، حصل ما حصل”.
وتابع “يهمني أن أؤكد اليوم على ما يلي: أولا التزامنا الأكيد بإقرار سلسلة الرتب والرواتب وجهوزية وزارة المالية تقنيا وماليا لتغطية هذه السلسلة وليس هناك أي إشكال بهذا الموضوع. أما الأمر الآخر فحتى لو أحيلت هذه السلسلة الى اللجان المشتركة يجب ألا تضعف إرادة الهيئات النقابية القطاعات المعنية بها من أجل الضغط باتجاه إقرار سريع لهذه السلسلة. نحن من موقع مسؤوليتنا جاهزون للمتابعة والمعالجة في أسرع وقت ممكن، ولم يعد هناك من التباسات حول الأرقام ولا حول الواردات، والنقاش اليوم إذا حصل مجددا فسيكون سريعا مبنيا على وقائع على الأرض، وإلا سأقولها بكل صراحة، يكون هناك نوايا سياسية لتعطيل السلسلة. على الأقل نحن لسنا جزءا من هذا الفريق وغير معنيين بذلك”.
وقال خليل: “والأمر الآخر الذي أريد أن أتطرق اليه هو ان عدم إقرار السلسلة سيزيد الأعباء على وزارة المالية، على عكس ما يعتقده البعض، لأننا كنا أعددنا سلسلة من الإصلاحات الضريبية، ووسائل الإعلام لم تتناول هذا الموضوع كما يجب، كان هناك إصلاحات ضريبية جذرية تتعلق بالتحسين العقاري وبالضرائب على المصارف وعلى الشركات الكبرى وعلى الفوائد، ولم تطل ذوي الدخل المحدود. هذا الأمر كان يشكل جزءا أساسيا جدا من مصادر تمويل السلسلة وكنا نضع أنفسنا على مسار تصحيحي في ما يتعلق بالنظام الضريبي في البلد، وأنا على يقين انه ربما لن يرضي قطاعات معينة ولكن بنقاش جدي وإيجابي ومسؤول معها استطعنا التوصل الى تفاهمات ويمكن أن يكون بعض الناس غير راضين، لكن اعتقدنا بأن هذا الأمر يؤمن جزءا كبيرا جدا من العدالة”.
أضاف “من هنا أدعو إذا كان هناك إرباك ما جعلنا نؤجل موضوع إقرار سلسلة الرتب والرواتب، ألا يكون هناك إعاقة سياسية لإقرار جدي وسريع لواردات تحتاجها الخزينة. ونكرر اليوم عندنا 850 مليار ليرة تدفع كغلاء معيشة دون أن يكون هناك واردات، وكنا اليوم سنؤمن واردات إضافية للخزينة عن الألف ومئة مليار ليرة سيتم دفعها زيادة لسلسلة الرتب والرواتب، أي ما يقارب الألف و800 مليار ليرة، وبالتالي يفترض ألا تتوقف عند هذا الأمر. ان وزارة المال تريد أن تؤكد بأن إقرار السلسلة كان يريح البلد ماليا على عكس ما يشيع البعض من انها تؤدي الى انهيارات مالية، وأنا أعرف في الهندسة المالية للدفع والتي أعدت في إطار الجداول التي وضعت في السلسلة كان بإمكاننا استيعاب هذه السلسلة ونحن على ثقة بأن اقتصادنا قادر على أن يمتص هذه الزيادات لكن إذا حصل هذا الخلل، فعلينا أن نؤكد التزامنا بأننا سنبقى متجهين نحو إقرار هذه السلسلة”.
وتابع “أقول لكل القطاعات المعنية ولا سيما المعلمين، نحن الى جانبكم في ما يتعلق بالمطالب الإصلاحية المطروحة وبالدرجات والذي تم إقرارها. كما أقول للعسكريين، نحن حاولنا أن نقر جدولا متوازنا وتفهمنا ونتفهم الملاحظات التي أبدوها، وأقول للاداريين بأننا حققنا خطوة أساسية جدا باتجاه تصحيح الرواتب وإعادة النظر بما قررته الهيئة العامة للمجلس النيابي في الجلسة السابقة حول موضوع الدوام وغيره من المواضيع. وما توافقنا عليه سننطلق منه لتصحيح الخلل القائم في سلسلة الرتب والرواتب مستقبلا”.
سئل: هل من مدة زمنية معينة تلتزمون بها لإقرار سلسلة الرتب والرواتب؟
أجاب: “نحن كوزارة مالية جاهزون خلال عشرة أيام للاجابة على كل الأسئلة والإستفسارات، وجاهزون لأن نقرر ما ترتأيه الهيئة العامة في هذا الموضوع وليس لدينا أي إشكال. أعود وأؤكد ان إقرار السلسلة والإصلاحات المرفقة بها هي لصالحنا كدولة”.
وعن المشروع الذي تقدم به وتم إقراره لدفع رواتب الموظفين حتى نهاية العام الحالي، قال خليل: “كنت أتمنى أن يقر مشروع القانون الذي كانت الحكومة أحالته بقيمة 1535 مليار ليرة لرواتب الموظفين على مدى سنة وليس لنهاية العام الحالي. لكن بصراحة أقول ان النقاش كان سياسيا وكأن هناك بعضا من الإعتبارات أمليت بألا تقر تغطية الرواتب إلا حتى نهاية العام الحالي. نأمل بأن تحل الأزمة السياسية وتنفرج الأمور، ويصبح لدينا رئيس جمهورية جديدا وانتخابات نيابية جديدة وتشكل حكومة جديدة تعالج هذه المعضلة. لكن لا يصح ولا ينتظم موضوع المال العام إلا بإقرار موازنة عامة، ونحن كوزارة مالية، وكما أكدت في الجلسة، قد احلنا الموازنة العامة للعام 2015 في موعدها الدستوري الى مجلس الوزراء”.
وسئل: ما الذي حصل في الربع الساعة الأخير حتى طارت السلسلة وأعيدت الى اللجان بعدما كانت كل المؤشرات والمعلومات تؤكد اقرارها في جلسة اليوم؟
أجاب: “ما حصل ان النقاش أمس حصل حول موضوع سلسلة العسكريين وردود الفعل من المعنيين عليها. واعتقد انه كانت هناك إمكانية خلال هذه الجلسة العامة ان يتم استيعاب مطالب الأساتذة ولو جزئيا ببعض المطالب التي رفعتها هيئة التنسيق النقابية. وكنا على يقين بأن هذه المطالب بالإمكان معالجتها لجهة موضوع التعليم الخاص والتعليم الثانوي، لكن عندما طرح الموضوع بهذا الحجم وكما أسلف وزير الدفاع سمير مقبل، أصبح من الصعوبة أن تقر هذه المسألة خصوصا وان طرح معالي الوزير مقبل واضح بأنه يريد فصل سلسلة العسكريين عن المدنيين، وكان هذا الأمر برأيي الخاص ان ردود الفعل عليه أكثر سلبية من أن يتم تأجيل السلسلة لبعض الوقت”.-انتهى-
———-

غصن التقى نقابة عمال T.M.A:
لتدخل وزارة العمل لحماية حقوق المستخدمين والعمال

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء كالآتي:
اجتمع رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن قبل ظهر اليوم في مقر الاتحاد مع نقابة مستخدمي وعمال شركة الخطوط الجوية عبر المتوسط T.M.A.  لبحث الوضع القائم بين العمال والنقابة من جهة وإدارة الشركة من جهةٍ أخرى وما آلت اليه الأوضاع بعد إعلان إدارة الشركة توقّف أعمالها وعرضها دفع تعويضات إضافية مقابل استقالة طوعية لحوالي 80 موظف.
وبعد استعراض المسار الذي سلكته إدارة الشركة من مختلف الجوانب أكّد رئيس الاتحاد العمالي العام أمام العمال على الثوابت التالية:
1- التمسك بديمومة العمل لجميع الموظفين.
2- وجوب دفع الرواتب المتأخرة كاملةً فوراً ودون أي مماطلة أو تأخير.
3- الاجتماع مع وزير العمل الأستاذ سجعان قزي يوم الجمعة القادم الواقع فيه 3/10/2014 عند الساعة الحادية عشرة قبل الظهر لعرض الموضوع والطلب من وزارة العمل التدخّل لحماية حقوق المستخدمين والعمال.
4- استكمال النقاش مع إدارة الشركة على قاعدة العودة إلى طرح الاستقالة التشجيعية والتطوعية بالصيغة السابقة مع تأكيد ديمومة العمل لغير الراغبين بالاستقالة.
5- متابعة الموقف على هذه الأسس والعودة للجمعية العمومية لاتخاذ الموقف المناسب في ضوء التطورات والنتائج.-انتهى-
———-
وزير المال أصدر قرار تمديد العمل وتحديد اسس الغرامات حتى 30/12/2014

(أ.ل) – أصدر وزير المالية علي حسن خليل قرارا مدد بموجبه العمل بمضمون القرار 283/1 تاريخ 31/3/2014 المتعلق بتحديد اسس تسوية الغرامات المفروضة بموجب قوانين الضرائب لغاية 30/12/2014. وجاء في حيثيات القرار “ان التمديد يأتي بناء على مراجعات المكلفين الذين لم يستطيعوا الاستفادة من أحكام القرار المذكور بعد استكمال اجراءات تكليفهم وتبليغهم وفقا للأصول بسبب الظروف الامنية والاقتصادية السائدة”.-انتهى-
———
 الرئيس الجميل التقى فليتشر: لضبط الحدود وتعزيز قدرات الجيش

(أ.ل) – استقبل الرئيس امين الجميل في دارته في بكفيا، السفير البريطاني توم فليتشر، وتم البحث في الوضع الخطير في عرسال وعلى الحدود الشرقية. وشدد الجميل على “ضرورة العمل على إقفال الحدود وضبطها وتعزيز قدرات الجيش في المنطقة لتأمين الأمن بالقدر الممكن”، وتبلغ من السفير البريطاني استعداد بلاده والدول الحليفة لتعزيز قدرات الجيش والقوى الأمنية “نظرا الى همية دورها في الحفاظ على الأمن والاستقرار في البلاد”.
وتم التطرق خلال اللقاء الى خطورة الاستمرار في تعطيل عملية انتخاب رئيس للجمهورية، وأكد الجميل ضرورة ان تبذل القيادات اللبنانية جهودا حثيثة “للتوصل الى تفاهم يفضي الى انتخاب رئيس في أسرع وقت ممكن، حفاظا على المؤسسات الوطنية التي بدأت ترزح تحت الفراغ المتمادي”.-انتهى-
———
بيان تصحيحي لنقابة الصحافة عن عطلة الاضحى

(أ.ل) – اصدرت نقابة الصحافة اللبنانية التصحيح الآتي حول أيام التوقف عن العمل لمناسبة عيد الاضحى:”بما ان اول ايام عيد الاضحى المبارك في لبنان يقع في موعدين مختلفين، فان العمل يتوقف في الصحف في هذين اليومين اي يومي السبت والاحد 4 و5 تشرين الاول 2014 ، فتحتجب الصحف يومي الاحد والاثنين في 5 و 6 تشرين الاول الحالي وتستأنف الصدور يوم الثلاثاء في 7 منه. وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-
———
قيادة الجيش: تخريج جنود في معسكر عرمان

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في معسكر عرمان للتدريب، حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم  للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد المعسكر العميد الركن جورج القرقفي ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره عدد من الضباط وذوي المتخرجين، وقد ألقى العميد الركن القرقفي كلمة بالمناسبة جاء فيها:
تتخرجون اليوم من مؤسسة الشرف والتضحية والوفاء، رجالاً أشدّاء، عاقدي العزم على بذل أقصى الجهود في سبيل راحة مواطنيكم، تجبهون بصدوركم حروب الشرّ المتربّص بهذا البلد الصغير بمساحته، العظيم بأهله على اختلاف انتماءاتهم، تحمون العقد الاجتماعي الذي ارتضوه في ما بينهم بالعيش معاً، يتقاسمون نعمة هذه الأرض بترابها ومائها وهوائها، لذا كونوا دوماً متأهبين، ولا تترددوا لحظة في إسقاط السلاح الذي يرفع بوجهكم من أي جهة أتى.
وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-
———
سلام: لم نطلع بعد على تفاصيل الهبة الايرانية

(أ.ل) – اشار رئيس الحكومة تمام سلام بعد الجلسة والاعلان عن ارجاء مشروع سلسلة الرتب الى انه “في التحضيرات تبين ان هناك تداعيات غير مريحة، وبالتالي كان قرار مجلس النواب ان يتم التأجيل ليعطى حقه بشكل افضل، وهناك ملاحظات”.
وعن التمويل، قال: “تفاصيل هذا الموضوع تحتاج الى ملاحقة ومتابعة، والواضح ان الموضوع اخذ ابعادا غير مريحة بين الامس واليوم، فاضطرت الهيئة العامة ان تأخذ قرارا بإحالته الى اللجان المشتركة”.
وعن موضوع العسكريين، قال: “هذا الموضوع حساس ودقيق جدا، واتمنى على الجميع ان يدركوا، ان المفاوضات القائمة بهذا الموضوع آخذة في الاعتبار ما يعود بالنفع والخير على المخطوفين اولا ومن ثم على كل الوطن، هناك مفاوضات وقلنا من اول الطريق ان المفاوضات ذات طابع يتطلب التكتم، ولامكانية ان نتوصل الى حلول ونتوصل الى الافراج عن عسكريينا الابطال، واتمنى على الجميع ان يدركوا ان هذا الموضوع ليس سلعة سياسية للتداول في البلد، هذا الموضوع يتطلب استنفارا ووعيا وادراكا وطنيا عند الجميع، منذ بداية الطريق كنت واضحا وصريحا”.
واضاف “انني شخصيا اتصدى واتعاطى بهذا الامر بالنيابة عن كل اهالي هؤلاء الشباب الابطال، وبالتالي كانت لي لقاءات مباشرة مع الاهالي وما زالت مفتوحة ومستمرة، وآمل ان نكن واضحين ان الدولة اللبنانية بحكومتها وبكل مرجعياتها هي الحاضنة والراعية لهؤلاء الشباب واسر هؤلاء الشباب منذ زمن وبشكل مستمر وليس الارهاب ولا القتلة هم الراعون لهم. علينا ان نتعاون جميعا كدولة وكأهالي مخطوفين وكإعلام لدعم موقف وطني موحد، الجيش اللبناني اليوم هو مقدمة الدفاع عن الوطن”.
وتابع “علينا ان نكون واضحين، لا ندع احدا يدخل بيننا ويستغلنا ويضع الامور في غير نصابها الصحيح، العسكريون الابطال واهالي المخطوفين والجيش اللبناني كلنا جبهة واحدة متماسكة لمواجهة هذه الحال التي تتطلب عناية ودقة كبيرة في المعالجة، انا مستمر مع كل المسؤولين الآخرين في التصدي لهذا الموضوع بأفضل الطرق والوسائل وبمساعدة ودعم دعونا له منذ اول الطريق، ويشكر عليه من يساعدنا ان كانت دولة قطر الشقيقة او دولة تركيا في الوصول، وبجهودنا وبجهود مسؤولينا الامنيين الى نتائج طيبة تستطيع ان تريح الجميع”.
وعن الهبة الايرانية للجيش قال سلام: “لقد اعلن عن الهيئة امين عام المجلس القومي الايراني في زيارته بالامس ولم نطلع بعد على تفصيلها”.-انتهى-
———-
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 1/10/2014 البيان الآتي:
 بتاريخ 2/10/2014، ما بين الساعة 18,50  والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، القليعات وحامات.-انتهى-
———
ميقاتي: ارجاء اقرار السلسلة شكل خطوة حكيمة
 لمعالجة جوانب متعلقة بالتمويل وبحقوق الاسلاك العسكرية

(أ.ل) – نوه الرئيس نجيب ميقاتي، في تصريح بعد مشاركته في الجلسة العامة لمجلس النواب، بدعوة رئيس المجلس نبيه بري الى “عقد جلسة لاقرار سلسلة من التشريعات الضرورية”.
وقال: “إن ارجاء اقرار سلسلة الرتب والرواتب شكل خطوة حكيمة لمعالجة بعض الجوانب المتعلقة بالتمويل وبحقوق الاسلاك العسكرية، ونأمل أن تتم معالجة هذه المسائل في اسرع وقت من اجل العودة الى اقرار هذه السلسلة، التي هي حق لكل المستفيدين منها باجماع الجميع”.
ونوه بـ”اقرار المجلس مشروعي القانونين اللذين ارسلتهما حكومتنا والمتعلقين بتطوير الجامعة اللبنانية في طرابلس بموجب اتفاقين بين مجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية، بكلفة اضافية هي 24 مليون دولار لتصل الكلفة الاجمالية للمشروع الى 66 مليون دولار أميركي”. وتمنى على الرئيس بري أن “يدرج في جدول اعمال الهيئة العامة للمجلس إتفاق القرض الذي كانت وقعته حكومتنا مع البنك الاوروبي للاستثمار وقيمته 75 مليون يورو لتوسيع طريق نهر الكلب المعاملتين، بما يساهم في معالجة جزء كبير من ازمة السير على هذا الطريق ووقف معاناة أبناء الشمال خصوصا”.-انتهى-
——–
هروب البغدادي من الرّقة الى الموصل

(أ.ل) – قالت مصادر عراقية امس الثلاثاء ان زعيم جماعة “داعش” الارهابية أبو بكر البغدادي وصل إلى محافظة نينوى العراقية، قادما من مدينة الرقة السورية، بمعية قادة الصف الأول في “داعش” هربا من القصف الجوي الأميركي.
ونقل موقع “السومرية نيوز” عن مصدر استخباري عراقي نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية قوله إن “البغدادي وصل الاثنين، إلى محافظة نينوى قادما من مدينة الرقة السورية برفقة قادة من الصف الأول في التنظيم هربا من الغارات الجوية الأمريكية التي تستهدف التنظيم في سوريا»، مبينا أن «لجوء البغدادي الى محافظة نينوى جاء بسبب قلة الضربات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي على مواقع التنظيم في المحافظة».
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «هناك أجهزة حديثة يستخدمها فريق تقني مرافق للبغدادي من جنسيات عربية وأوروبية تقوم بتعطيل عمل أجهزة المراقبة والتشويش على أية ذبذبات الكترونية»، مبينا أن «القادة البارزين الذين وصلوا مع البغدادي هم والي نينوى عبد الله يوسف المعروف بأبي بكر الخاتوني، ونائب البغدادي فاضل احمد الحيالي المعروف بأبي مسلم التركماني، وفراس علي السبعاوي».
وبين الموقع أن القوات العراقية كشفت، في الرابع عشر من أيلول/ سبتمبر 2014، عن وجود معلومات تؤكد وجودد «خليفة داعش» البغدادي في قاعدة الصينية بقضاء بيجي جنوبي تكريت.-انتهى-
——–
قزي التقى خوري والهراوي

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي اليوم الوزير السابق خليل الهراوي، ثم النائب وليد خوري وكان عرض للأوضاع العامة.-انتهى-
———
باسيل عاد من نيويورك: ما حكي عني عملية تخريبية
على زيارتي في الخارج والمساعدات للبنان تضر به

(أ.ل) – قال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مؤتمر صحافي عقده في مطار رفيق الحريري بعد ظهر اليوم إثر عودته من نيويورك: “لا يحق لوزير خارجية لبنان ألا يلتقي وزير خارجية سوريا، وخصوصا في الامم المتحدة حيث يلتقي الأعداء، ولا يمكن ان ينسحب لبنان في حال وجود اسرائيل في اطار الامم المتحدة، ومقعد اسرائيل يأتي امام مقعد لبنان في الامم المتحدة بحسب تسلسل الأحرف. وما حكي من أخبار عني في يوم واحد كان مجرد عملية تخريبية على زيارتي في الخارج”.
ورأى ان “المساعدات للبنان تضر به لأنها تأتي إلى النازحين مباشرة مما يعزز ويضمن بقاءهم في لبنان”.
وقال: “هدفنا تأمين الاستقرار للبنان، والوقت يجرنا الى التطرف وانتشاره، ويجب تسليح الجيش وتقويته على الارهابيين. وعلى لبنان تنبيه باقي الدول للخطر الوجودي الذي يتهدد المنطقة”.
أضاف “كنا نأمل أن يذهب لبنان إلى الأمم المتحدة بقرار جديد حول النازحين السوريين، وهو يحرك المحكمة الدولية الجنائية من أجل الحفاظ على سيادته وتأمين شبكة أمان. نحن امام خيارين: تحالف جزئي محوري خارج الامم المتحدة، وتحالف جامع ضمن الامم المتحدة. من هنا نحن ساهمنا في القرارالدولي 2172”.
وأشار الى أن “الاسلام دين رحيم ومن الخطأ تشبيه داعش به، والغرب يأخذ صورة معاكسة عن المسلمين بسبب هذه الجماعات التكفيرية، وعلى مسلمي لبنان ان يدافعوا عن مسيحيي الشرق وعدم الانغماس في مشروع داعش”.
وقال: “نحن أمام صراع ديني وعلينا أن نبرز دورنا لأننا فاعلون في مواجهة داعش. كما اننا أمام صراع حضاري وثقافي وعلينا تحديد الخيارات لمواجهة الإرهاب. العالم اليوم في مواجهة مع الإرهاب التكفيري ونحن في لبنان أمام خيارات ومنعطفات حاسمة”.
وفي موضوع الانتشار، أكد أهمية “إعادة ربط اللبنانيين ببعضهم البعض”.-انتهى-
———

جريج بعد ترؤسه اجتماعا للاعلام المرئي:
للتصدي لحرب إعلامية يشنها الإرهابيون بهدف زرع الفتنة

(أ.ل) – ترأس وزير الإعلام رمزي جريج اجتماعا ظهر اليوم في قاعة الاجتماعات في وزارة الاعلام، لرؤساء المجالس ومسؤولي المحطات التلفزيونية، في حضور رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، ومديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان، ومستشار وزير الاعلام اندريه قصاص وبحث معهم في الأداء الإعلامي المتعلق بالعدوان الذي شنه الإرهابيون على بلدة عرسال وما رافقه من خطف لعدد من العسكريين وقتل بعضهم.
بعد الإجتماع، عقد الوزير جريج مؤتمرا صحافيا قال فيه: “اجتمعت ظهر اليوم بممثلي معظم المحطات التلفزيونية اللبنانية من أجل التداول معهم في شأن الأداء الاعلامي في ضوء العدوان الذي شنه الارهابيون التكفيريون على بلدة عرسال وما رافقه من خطف لعدد من العسكريين وقتل البعض منهم وتهديد الآخرين بالمصير ذاته.
ولقد ذكرت المجتمعين بأن الحرية الاعلامية المكرسة في الدستور اللبناني، والمرادفة لحق المواطن في معرفة الحقيقة، يجب ان تمارس في كل الظروف تحت سقف القانون. فكم بالحري اذا كان البلد يمر بظروف استثنائية يواجه خلالها عدوانا ارهابيا، صده الجيش اللبناني ببسالة، فاستشهد فيه عدد كبير من جنوده، وتم اختطاف البعض منهم من قبل المعتدين الارهابيين.
كذلك ذكرت المجتمعين بأن هؤلاء الارهابيين يستعملون في حربهم على لبنان الأسلحة المتنوعة، ومنها سلاح الاعلام، بهدف تخويف الناس وترهيبهم من مغبة التصدي لهم، وان من شأن هذه الحرب الاعلامية اضعاف معنويات الشعب والجيش وزرع الشك في قدرة هذا الأخير على صد العدوان والدفاع عن ارض الوطن.
من هنا دعوة المسؤولين عن الاعلام المرئي، للتصدي للحرب الاعلامية التي يشنها الارهابيون، بحيث لا يفسح المجال لهم عبر الشاشات اللبنانية لترهيب المواطنين وزرع الفتنة في ما بينهم، في الوقت الذي نحتاج فيه الى توحيد صفوفنا ونبذ خلافاتنا السياسية ازاء الأخطار المحدقة بنا.
إن للاعلام، وخصوصا الاعلام المرئي في هذه المرحلة دورا وطنيا في غاية الدقة. فلكي اعطي مثلا: ان بث صور العسكريين المخطوفين على الشاشات يخاطبون، تحت ضغط جسدي ومعنوي، اهلهم ليقولوا لهم انهم في ايادي امينة وان عليهم ان يتظاهروا ويقطعوا الطرقات. هل هذا البث هو في صالح جنودنا المخطوفين، وهل انه يخدم قضيتهم ويساعد على تحريرهم ام انه يزيد القضية تعقيدا ويحقق، من حيث لا ندري، بعض مآرب الارهابيين التكفيريين؟”.
أضاف “كذلك من البديهي ان نكون جميعا الى جانب اهالي المخطوفين في مأساتهم. فمحنتهم هي محنة وطنية، نشعر بفظاعتها في كل لحظة. وهمهم هو هم الحكومة التي تسعى ليلا نهارا بمختلف طرق التفاوض الى تحرير ابنائهم. غير أن بعض الاعلام المرئي من خلال نقل تصريحاتهم وهم تحت وطأة الانفعال والخوف المشروع، يصورهم وكأنهم في صف متعاطف مع الخاطفين بوجه الدولة العاجزة عن تحرير ابنائهم، في حين ان العكس هو الصحيح، اذ ان الدولة تتفهم كل التفهم معاناتهم، ولكن غضبهم يجب ان ينصب في الدرجة الأولى ضد الخاطفين الارهابيين وليس ضد الحكومة التي تقف الى جانبهم بوجه الخاطفين”.
وتابع “لقد أكد لي ممثلو المحطات التلفزيونية المشاركة في اجتماع اليوم انهم واعون لمسؤولياتهم وانهم يمارسون في ما بينهم نوعا من الرقابة الذاتية على ما يردهم من صور ومشاهد وتصريحات، فرحبت بهذا النهج، وطالبتهم بالتحلي بالكثير من الحكمة والوعي في نقل الأخبار وفي التعليق عليها. كما طالبتهم بالتصدي للاعلام الارهابي باعلام معاكس عبر ابعاد هؤلاء التكفيريين واعمالهم الاجرامية عن الشاشات، وعدم الاضاءة على اعلامهم الارهابي والتخويفي.
كما تناول البحث في اجتماع اليوم وجوب معالجة موضوع شبكات التواصل الالكتروني، المتفلتة في معظمها من اي رقابة ذاتية، والتي لا بد من ان تتقيد باحكام القانون ومقتضيات المصلحة الوطنية العليا. وإنني على ثقة بأن الاعلام المرئي في لبنان سيتجاوب مع طلب تغليب المصلحة الوطنية العليا على السبق الصحفي او الاثارة. وقد ذكرت المجتمعين بأنني، كوزير للاعلام، سأواصل الحوار مع جميع وسائل الاعلام، ولا سيما محطات التلفزيون، من اجل تجنب اي خلل في الأداء”.
وختم “عندما تسلمت مهمتي في وزارة الاعلام، قلت إنني كنت اتمنى ان تسمى هذه الوزارة “وزارة الحريات الاعلامية”.
انني لا ازال على موقفي من الحريات الاعلامية، التي دافعت عنها محاميا ونقيبا للمحامين، واليوم وزيرا للاعلام. غير ان الحرية الاعلامية هذه لا تتناقض مع قيم أخرى، أدين بها، وفي طليعتها واجب الدفاع عن الوطن وعن السلم الأهلي فيه. ان هذه القيم متكاملة لا تتناقض مع بعضها. وسأحرص، بقدر حرصي على الحرية الاعلامية، على تطبيق القانون في حال حصل اي تجاوزات له، تضر بالمصلحة الوطنية العليا، التي يجب ان نهتدي بها في كل اعمالنا ومسؤولياتنا”.-انتهى-
——–
إحالة الموقوف محمد الأيوبي إلى القضاء المختص
لقيامه بإنشاء خلية إرهابية في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
أحالت مديرية المخابرات ظهر اليوم إلى القضاء المختص الموقوف محمد الأيوبي والذي كان قد أوقف بتاريخ 25/9/2014 لقيامه بإنشاء خلية إرهابية في طرابلس كانت تتحضر للإعتداء على السلم الأهلي والقوى الأمنية. وكان الموقوف الأيوبي قد أنتقل الى إحدى الدول المجاورة برفقة أحد الأشخاص، حيث قام بمبايعة أحد التنظيمات الإرهابية، وعاد بعد ذلك لتحضير الخلية التي أنشأها للقيام بمهمات محددة فور تلقيه الأوامر من الخارج.
كما أقدم المدعو الأيوبي في وقت لاحق على إيفاد أحد الأشخاص إلى الخارج للحصول على الأموال اللازمة لتمويل نشاطات الخلية الإرهابية وقد أوقف الشخص المذكور أيضاً وأودع التحقيق.-انتهى-
———

الوليد سكرية: اعادة السلسلة الى اللجان لضربها رواتب العسكريين
يتعاملون مع الجيش كأنه عبء على الاقتصاد وليس حاجة وطنية

(أ.ل) – كشف النائب العميد الوليد سكرية، في تصريح اليوم من مجلس النواب، أسباب “تطيير السلسلة في جلسة اليوم واعادة ترحيلها الى اللجان المشتركة لضربها رواتب الضباط والعسكريين”.
وقال: “ان اللجنة الفرعية التي ترأسها في مجلس النواب النائب جورج عدوان هي “مشبوهة ولتضييع الحقوق وان التقيد بان كلفة السلسلة يجب ان تعادل الجبايات والمداخيل والضرائب وحتمية الاولوية بان نرضي الاساتذة وان نكست الاداريين ولن يكون هناك بعدها من اموال لضمان العدالة بالتقديمات مع العسكريين خصوصا وان عدد العسكريين كبير وان المال لا يكفي لاعطاء هذا العدد الكبير وبذلك نخفض رواتبهم ونعطيهم “من الحمل اذنه”، وحارت ودارت هذه اللجنة على هذا المبدأ ولم تعدل معاشات العسكريين واصرت عليه وامام هذا الوضع من التعامل مع المؤسسة العسكرية ظل على هذا المنوال منذ ان اتى الرئيس الراحل رفيق الحريري الى الحكم في لبنان، ووعدونا بالربيع وبالسلام، وظل التعامل مع الجيش كأنه عبء على الاقتصاد الوطني وليس حاجة وطنية”.
واضاف “علينا ان نحدد هل الجيش عبء على الاقتصاد وليس حاجة وطنية؟ علما ان كل جيوش العالم هي عبء على اقتصاد بلدانها، ولكنه حاجة وطنية لحماية الاقتصاد لانه من دون امن الدول لا يعود هناك اقتصاد، وان التعامل في لبنان ان الجيش هو عبء على الاقتصاد وكأنه ليس حاجة وطنية، منطلقين بذلك اننا كان يجب ان نكون في حال سلام مع اسرائيل، فالجيش ورغم المهمات الصعبة التي توكل اليه، نرفض تسليحه ولا نتحمل اي تكاليف مادية عليه، ويريدون، في الوقت نفسه، حصر كل المهمات الصعبة في يد الجيش وان يكون السلاح في يده رفضا للمقاومة فلا يسلحونه لكي يدافع عن لبنان ويرفضون ان يحمل أي فريق لبناني السلاح للدفاع عن لبنان وارضه. وفي الوقت نفسه، ندعي على الحرص على الجيش وان يكون حصر السلاح والامن في يد الجيش. ولكن نسأل: ما هي التقديمات التي تعطى للجيش؟
لا توجد تقديمات لان الولايات المتحدة الاميركية ترفض تزويد الجيش أي سلاح قد يستخدم ضد اسرائيل، وهذا ما ابلغه الاميركيون حرفيا، لن نزودكم سلاحا يطلق النار على اسرائيل وهي حليفتنا، ومهمتكم حفظ الامن الداخلي والذهاب الى السلام مع اسرائيل”.
وتابع “هذا كلام الاميركي وقد التزمت الحكومات هذا الموقف وتقيدت بهذه السياسة. اما الكلام والادعاء باننا جميعا خلف الجيش فاين يصرف هذا الكلام؟ فالوضع الامني عندنا تأزم وينذر بالانفجار نتيجة وجود الارهاب والتكفيريين على الاراضي اللبنانية. فماذا قدمنا الى الجيش سوى وضع الخطوط الحمر والعراقيل امامه
مثل لا تدخل هذه المنطقة او تلك لان هناك مصالح اقليمية ودولية تمنع الجيش من بسط سلطته عليها لان هذه المنطقة او تلك يحتاجون اليها في مشروعهم الاقليمي سواء ضد سوريا او المقاومة. ثم هناك بعض الزعماء الحاليين عندهم قبضايات وشبيحة على الارض وهؤلاء ممنوع تعرض الجيش لهم او الاحتكاك بهم لان ذلك يضر برعاية الزعيم او يسببون ردات فعل في الشارع ولذلك يحمونهم ويشكلون خطا احمر امام الجيش حتى ولو اعتدي عليه وسقط له الضحايا والشهداء.
وفي النهاية، المطلوب من الجيش ان يحفظ الامن والاستقرار وعندما نصل الى رواتب العسكريين نرى ان القطاعات العسكرية هي المحرومة كليا وكأن هناك استخفافا واستهتارا او لامبالاة بالمؤسسة العسكرية، فكيف بمن يعطي للاداري وللاساتذة زيادات مئة في المئة وللضابط 20 او 30 في المئة، ومع ذلك يعملون على خفض تصنيف العسكريين من الفئة الاولى وكأنه فئة ثانية. فالسلسلة اعطت الفئة الاولى 85 في المئة والفئة الثانية 112 في المئة والضباط من عميد وما دون ثلاثين في المئة فقط، وهم بذلك ضربوا رواتب الضباط والعسكريين”.
وختم “هذه السلسلة لا تستحق قراراتها وطلبت من دولة الرئيس نبيه بري العودة الى الصيغة التي أقرتها اللجان المشتركة والآن عاد الى كلامي بسبب هذه السلسلة من لجنة النائب عدوان الى اللجان المشتركة ويعاد الحق الى مستحقيه وأصحابه اذا صدقت النيات”.-انتهى-
———
كتاب شكر من قهوجي الى ادارة الجامعة اللبنانية

(أ.ل) – افاد المكتب الاعلامي في الجامعة اللبنانية – الادارة المركزية، ان ادارة الجامعة تلقت كتاب شكر من قائد الجيش العماد جان قهوجي، في شأن المساهمة المالية من رواتب الاساتذة لعوائل شهداء الجيش.
وجاء في بيان المكتب الاعلامي:
“انفاذا للتعميم الصادر عن رئاسة الجامعة اللبنانية القاضي باقطاع مساهمة مالية من رواتب الاساتذة في الجامعة اللبنانية لعوائل شهداء الجيش اللبناني، سلم رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين قيادة الجيش المبلغ المقتطع بموجب شيك يحمل الرقم 053122 المؤرخ في 4/9/2014.
وكان السيد حسين تلقى من قائد الجيش العماد جان قهوجي رسالة شكر فيها ادارة الجامعة على هذه البادرة التي جسدت مشاعر المحبة التضامن مع الجيش اللبناني وعوائل الشهداء”.
كتاب قهوجي
وجاء في نص كتاب قائد الجيش الى رئيس الجامعة:
“يسرنا ان نتوجه اليكم ومن خلالكم الى اساتذة الجامعة وادارييها بخالص الشكر والامتنان على بادرتكم الكريمة الى تقديم مساعدة مادية لمصلحة خزينة الجيش مجسدين في ذلك اسمى مشاعر المحبة والتضامن.
ان المؤسسة العسكرية تكبر بكم وبكل ابناء الوطن المخلصين الذين يضمون سواعدهم وارادتهم الخيرة وفقكم الله، وانعم عليكم بدوام الصحة وموفور التقدم والنجاح”.-انتهى-
———


العماد عون التقى سفير بلجيكا والخازن

(أ.ل) – استقبل رئيس “تكتل التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون، في دارته في الرابية قبل ظهر اليوم، النائب السابق مخايل ضاهر.
سفير بلجيكا
ثم استقبل سفير بلجيكا الكس ليزت، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارفيان، وكانت زيارة تعارف، والبحث دار حول الوضع المحلي والإقليمي.
وديع الخازن
والتقى رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن الذي اعتبر ان “الحديث مع العماد عون تناول الأوضاع الداخلية المتأزمة على خلفية خطف العسكريين، وقد رأى دولته ان المساعي الرسمية المبذولة على هذا الصعيد يمكن أن تتفعل بوتيرة أشد لئلا يبقى الأهالي والمواطنون رهائن ابتزاز لهؤلاء القطاع مع تشديد قبضة الجيش من حولهم، لأن التراخي في هذه المسألة تؤثر سلبا على الأمن مستقبلا”.
واضاف “اعتبر العماد عون ان القمة الروحية المسيحية-الإسلامية التي خرجت ببيان جامع رافض لهذه الأساليب الوحشية المتبعة تحت راية الإسلام، الذي هو منها براء. فلبنان لا يمكن أن يشكل أي حاضنة لها ولو كان هناك نشاز لا يذكر لبعض قلة متطرفة موالية لجهات خارجية”.
وتابع “تطرقنا الى موضوع الإنتخابات الرئاسية في الجلسة النيابية المقبلة التي حددت في 9 الحالي، فاعتبر الرئيس عون انه مفتح على الحوار في شأنها نظرا الى أهمية دور الرئيس المقبل على صعيد لبنان ومسيحيي الشرق.
وكان الرأي متفقا على أن تبقى هذه الإنتخابات موضوع بحث وتفاهم داخلي وتسهيل خارجي لحمايتها من أي افتعالات وتجاذبات”.-انتهى-
———

القومي والتحرير الفلسطينية:
إدانة التسهيلات المشبوهة لافراغ غزة من ابنائها

(أ.ل) – إلتقى عميد شؤون فلسطين في الحزب السوري القومي الاجتماعي هملقارت عطايا، في مركز الحزب، وفدا من جبهة التحرير الفلسطينية، برئاسة عضو مكتبها السياسي عباس الجمعة وعضويه أبو علي جهاد وهشام مصطفى.
وفي بيان عن المجتمعين، اشار الن الجانبين، أكدا “أهمية الوحدة الفلسطينية، ودانا قضية التسهيلات المشبوهة التي تقدمها بعض الدول لهجرة الفلسطينيين بهدف تفريغ قطاع غزة من أبنائه”.وأكدا “أهمية استكمال الخطوات في شأن عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة”.-انتهى-
———-


عدوان بعد الجلسة التشريعية: القصة ليست قصة مال او زيادات
 او ان ندفع راتب القصة معنوية وتنظيمية على المستوى الوطني

(أ.ل) – قال النائب جورج عدوان، بعد الجلسة التشريعية: “أحببنا اليوم انا ودولة الرئيس وزير الدفاع سمير مقبل ان نتوجه بهذا الكلام الذي يعني المؤسسة العسكرية التي لدينا حرص شديد عليها عموما، وفي هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد. وكما تعرفون لدينا عسكر محتجز ومخطوف، وجيشنا وقوتنا الامنية مستنفرون ليلا ونهارا، هذه القوى هي التي تحمي تراثنا وعنفواننا وتدافع عنها. كنت زرت اهالي المخطوفين ووعدتهم ان انقل رسالة الى رئيس الحكومة. وقد نقلت الرسالة، يجب ان يشعروا ان لدى الحكومة اولوية وهي مهتمة ومستنفرة لحل هذه القضية”.
اضاف: “اما ما يتعلق بالجيش والقوى الامنية، قلت انهم مميزون بما يضحون ويقدمون للوطن وبالمخاطر التي يتحملونها. هناك عمل يعرض الانسان كل الوقت للخطر، وهناك عمل هو عادي في اليومين الماضيين، كان هناك تواصل مع دولة الرئيس واجتماعات عقدت ورأينا انه من الضروري ان نعبر بالمؤسسة العسكرية والاسلاك العسكرية الى مكان يكون لديهم تخصيص. القصة ليست قصة مال او زيادات، او ان ندفع راتب من هنا او نخفض راتب من هناك، القصة معنوية وتنظيمية على المستوى الوطني، لذلك احببت ان اشير الى العمل الذي بدأه وزير الدفاع. اليوم لدينا فرصة بأن على رأس وزارة الدفاع رجل علمي وطني وحريص على المؤسسة، ونحن من جهتنا قبلنا ان يكون التعاطي مع المؤسسة مؤسساتيا وسنضع ايدينا مع بعضنا البعض لنصل الى مشروع يقدم المواصفات التي تكلمنا عنها، وسيعرضه الوزير مقبل على الحكومة ومن ثم على مجلس النواب لنعطي المؤسسة العسكرية صلاحياتها ونحفظ ما هو مطلوب ان نحفظه لها، كمؤسسة لديها خصوصيتها والدعم من كل الافرقاء بعيدا عن السياسة والاحزاب وعن المناطق. المؤسسة التي لا تزال تحافظ على الاجماع الوطني، ومهمتنا ان نبقى ندعمها ونؤمن لها الوسائل لتستطيع ان تؤمن للوطن ما يجب ان تؤمنه”.
وقال: “كان هناك مسار، وقد سلك ووصل الى مكان معين، والمفروض حيث وصل ان يكون محل يطمئن الجميع، وهذا المسار الذي سلك يحمل الدولة من ناحية اعباء ومن ناحية ثانية ترتب امورا وتعرفون الوضع فيجب الحصول الحصول على كل التأييد اللازم من كل الفئات المعنية بالوضع، الحكمة تقضي ان نعالج الامور. انما حديثي يقتصر على وضع المؤسسات العسكرية”.-انتهى-
——–
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق اجواء الجنوب راشيا وحاصبيا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 1/10/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 7,05 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق راشيا، حاصبيا والجنوب، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 00,12 من بعد منتصف الليل باتجاه الاراضي المحتلة.-انتهى-
———
كنعان: مبدأ المقايضة مرفوض وعلينا ألا نخضع القوانين لمصالح خاصة

(أ.ل) – أسف النائب ابراهيم كنعان بعد الجلسة التشريعية التي عقدت في المجلس النيابي اليوم، “لعدم التوصل الى توافق سياسي على اقرار سلسلة الرتب والرواتب”.
وقال: “كنا نتمنى اليوم ان يكون يوم اقرار لسلسلة الرتب والرواتب وان يكون الحرص على المؤسسات العسكرية والتربوية وغيرها من خلال تطبيق معايير المساواة والعدالة. وكنا قد طلبنا منذ اليوم الاول وسعينا لإنجاز هذا التوازن والعدالة وتعرفون المسار الذي سلكناه ولا لزوم ان نذكر به. ولكن الان كل الشكليات التي تطرح مهمة سواء فصل المسار العسكري عن المسار الاداري، عظيم، ولكن اذا لم يكن هناك نية بأن يكون هناك عملية مساواة وعدالة، ولا ندخل بين سلك وسلك آخر وبين فئة واخرى ونعرف نحن كيف كانت المشاكل والتي كنا طيلة ليل امس وقبله نسعى لتذليلها وحتى تاريخ هذه الساعة وحتى قبل خمسة دقائق من دخولنا الى الجلسة العامة، كانت العثرات لم تذلل بعد. وعلى الرأي العام ان يعرف الحقيقة. ومن هنا طرحت كل هذه الاقتراحات وعلينا ان نقر ونعترف بأننا حتى اللحظة لم نصل الى درجة المكاشفة الحقيقية والصريحة للبنانيين بكل هذه المسائل”.
أضاف “نعم نحن مع ان تتوازن الإمكانيات مع الحقوق وصحيح اننا لا نريد ان نفلس الدولة. وحصلت حول هذا الامر مبارزات اعلامية طيلة الخمسة اشهر الماضية وانا آثرت الصمت ولم ارد الا على القليل القليل، لكن اليوم هذه الحقيقة امامنا. نعم الجيش له حقوق والقوى الامنية كذلك، ونعم المساواة ضرورية وكان ممكن ان تحصل وكان المطلوب بعض التعديلات وكنا توصلنا الى اقرار هذه السلسلة التي اصبح على انتظارها اكثر من سنتين ونصف، وكل الكلام عن توازن ايرادات مع نفقات تبين انه يحتاج الى ارادة سياسية ولا تنقصه التقنيات”.
وأمل “ان يكون هذا الموقف اليوم محفزا وان يكون اعادة مشروع السلسلة وتحويلها الى اللجان المشتركة لاعادة تصويب الامور، شرط ان لا تكون اللجان تخضع مرة ثانية إما الى ضغوطات وإما الى تغيير مواقف وإما الى ارادة سياسية خارجة كليا عن قضية الحقوق وقضية الامكانيات وقضية الاصلاحات”. وقال: “ان من يدعي الحرص على المؤسسة العسكرية او من يدعي الحرص على القطاع التربوي عليه ان يأخذ بالاعتبار العدالة والمساواة، بين العام والخاص. فمنذ العام 1956 ما ينطبق على القطاع العام ينطبق على القطاع الخاص فما الذي حصل اليوم؟ فإذا كان من مشاكل فنحن كنا اقترحنا حلولا لها. ويعرف من كان يتولى المفاوضات الزميل جورج عدوان بأننا كنا توصلنا الى مرحلة متقدمة، فإذا كان التقسيط لسنتين للخاص غير ممكن كنا نتحدث عن اطالة هذه المدة. وان تسهيل الامر للمدارس الخاصة كان ممكنا، لكن ان نرفض كل شيء وبالتالي نتشبث بهذا الموقف ونعود الى نقطة الصفر. هذا ما لم نكن نتمنى حصوله”.
وتابع كنعان “لقد توضحت المواقف من موضوع سلسلة الرتب والرواتب، فلا يزايدن احد انه في حال ارسل مشروع قانون خاص بالعسكريين من الحكومة، منفصلا عن بقية الاسلاك والقطاعات، فليس معنى ذلك اننا حلينا المشكلة. ومع احترامنا لهذا الطرح فالموضوع هو موضوع ارادة، ونوايا وموضوع اقرار بأن هناك حدا ادنى من الحقوق يفترض ان تعطى لاصحابها وان لا يكون أساس راتب الضابط والعسكري بعيدا بشكل كبير عن الفئات الوظيفية الاخرى سواء الفئة الثالثة وغيرها من ادارة ومن معلمين. وكذلك الامر يحكى عن تدبير رقم 3 وعملية استنفار… صحيح الجيش مستنفر لأن هناك حاجة وطنية لاستنفاره وبالتالي لا يحق لنا اخذ تدابير استثنائية ونطلبها منه، وتعرفون كم يقدم الجيش من تضحيات وضحايا وفي النهاية نقول له سنعطيكم شأنكم شأن من يعمل 35 ساعة في الاسبوع. وانطلاقا من ذلك، اكرر بأن المسألة هذه مسألة ايرادات ونوايا ولا يجوز ان يتم تغليفها بتقنيات. واؤكد انه حتى اللحظة الارادة السياسية غير متوفرة ويجب ان تتوفر بشكل كامل وبشكل واضح وجدي من دون اية مقايضة. ثم ان الملف المالي وقضية المعاشات والرواتب ايضا لا تحل بشكل مجتزأ على فترة شهرين فقط، علما انه كان هناك مشروع بذلك احيل الى مجلس النواب واقرته لجنة المال للرواتب على مدى سنة بكاملها، فلماذا تم استرداده؟ لأنه حصلت ضغوطات سياسية. علما بأن مبدأ المقايضة مرفوض، وثقافة المقايضة مرفوضة والحسابات المالية، كما قال وزير المالية في الجلسة، تأتي كقطع حساب لوحدها ويتم التدقيق بها ونتأكد من سلامة الارقام كما فعلنا في الماضي، وكما فعل ديوان المحاسبة، وايضا موضوع الموازنات العامة يأتي بشكل منفصل وبالتالي تتم دراسته بكل جدية وتدرس هذه الاعتمادات”.
وختم “فإذا لم تتوصل الى ان نسير بتلك المعايير ولا نخضع الدولة الى مصالح خاصة معينة والى عملية، تتجاوز الاصول بعض الاحيان ونحن نرفض ذلك. نحن نريد حقوق المواطنين، ومالية واضحة واقتصاد سليم. والمطلوب العودة الى القوانين. وما قاله وزير المالية بأنه لن يمضي سلفة خزينة غير مستندة الى طلب فتح اعتماد وموافقة المجلس عليه. فهذا الامر كان يفترض ان يحصل منذ عشرين سنة، لكننا وفرنا على البلد كل هذه المشاكل. ومن هذا المنطلق علينا السير بهذه الروحية ونتمنى العودة بإرادة حسنة وان نكون نحن جميعا نخضع للدولة ونلتزم بقوانينها، لا ان نخضع قوانين الدولة لمصالح معينة”.-انتهى-
———
حوري: السلسلة ستقر اليوم والقطاع الخاص لا يحتاج إلى تشريع

(أ.ل)  – رأى النائب عمار حوري في حديث إلى مصدر إعلامي أن مجرد انعقاد جلسة تشريع الضرورة يعتبر خطوة متقدمة الى الأمام بعد فترة المراوحة التي واجهناها”.
وشدد على أن “كل القوى السياسية قبلت بالسلسلة وهناك توجه عام لاقرارها اليوم على الرغم من التحفظ على بعض النقاط”، لافتا الى أن “المجلس النيابي سيد نفسه”.
وأشار إلى “وجهة نظر تقول إن القطاع الخاص لا يحتاج إلى تشريع فيمكنه أن يحدد ما يريد وأن مسؤولية التشريع تقتصر على تحديد الحد الأدنى للأجور”.
واعتبر أن “الزيادة على القيمة المضافة واحد في المئة ساهمت بانجاح التسوية ولولاها لفقدت السلسلة فرص النجاح”.-انتهى-
———-

ترو: علينا زيادة النأي بالنفس والجيش وحده حامي الوطن

(أ.ل) – اختتمت “منظمة الشباب التقدمي” الدورة الرياضية بكرة القدم، في إقليم الخروب التي نظمتها على أرض ملعب بلدة سبلين، بعنوان “دورة شهداء الجيش اللبناني” برعاية النائب وليد جنبلاط.
حضر الدورة النائب علاء الدين ترو ممثلا النائب جنبلاط، ممثل النائب نعمه طعمه منير السيد، ممثل النائب ايلي عون صياح فواز، ممثل النائب مروان حماده أمين شعبان، رئيس إتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي محمد بهيج منصور، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب سليم السيد، يحي عاشور ممثلا منسقية “تيار المستقبل”، مفوض الشباب في “الحزب التقدمي الاشتراكي” صالح حديفة، الأمين العام للمنظمة أحمد مهدي، رئيس رابطة مخاتير الشوف يوسف صفير، امين سر الرابطة مختار عانوت محمد اسماعيل، رئيس النجدة الشعبية اللبنانية رمزي عواد، مديرة معهد شحيم الفني فاتن ضاهر، أحمد صالح ممثلا الجماعة الاسلامية، ورؤساء بلديات ومخاتير وممثلون عن الاندية والجمعيات وفاعليات.
وألقى النائب ترو كلمة فوجه التحية للجيش وشهدائه، متمنيا “للفرق الرياضية الأخرى التي شاركت في الدورة الفوز والنجاح والتقدم، مؤكدا “الوقوف مع الجيش، لأنه الوحيد الذي يحمي الوطن ويصونه، فأبناء الجيش اخوتنا وأبناؤنا وابناء بلدنا واهلنا، لذلك نقف مع الجيش في الدفاع عن الوطن، بوجه كل الاعداء الذين يتربصون بلبنان”.
تابع “هنا لا بد من الاشادة بمنظمة الشباب التقدمي، وبكل المنظمات الشبابية بمختلف اتجاهاتها وانتماءاتها، وبالأحزاب والأندية والجمعيات، التي تلعب في هذه الظروف الصعبة والخطيرة، دورا كبيرا في تأهيل الشباب، وصونهم وحمايتهم من الكثير من المشكلات الإجتماعية والسياسية، ومن الأفكار التي تسيطر على الشباب، ولا تمت للدين بأي صلة، هذه المنظمات عليها مسؤولية كبيرة في حماية الشباب والجيل من المشكلات التي تسود مجتمعنا في هذه الايام”.
ودعا “تلك المنظمات الى ان تكون جزءا فاعلا من العمل الإجتماعي، لمواجهة الصعوبات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية والأمنية في هذه الظروف الدقيقة”.
أضاف “ان لبنان يمر بظروف صعبة وخطيرة، لذلك فنحن بحاجة الى الوحدة والتضامن وتشابك الايدي معا، من اجل مواجهة الإستحقاقات، خصوصا ما يتهدد لبنان من استحقاقات خارجية من خلال الحروب التي تدور على حدودنا، او من الحروب التي تدور في العالم العربي، والتي لها تأثيرات مباشرة على لبنان، فمن اجل هذا يجب ان يكون هناك وحدة وطنية حقيقية، وحوار داخلي حقيقي بين كل الفئات اللبنانية، لأننا لن نصون بلدنا ونحميه ونبعد عنه الأخطار، إلا بوحدتنا وبحوارنا الداخلي مهما كانت الخلافات والصعوبات بيننا كبيرة، لأن اهل البيت دائما هم الذين يتحاورون من اجل حل مشاكلهم والإنتقال بالبلد من مرحلة الخطر الى مرحلة الطمأنينة”.
واكد “انه علينا اليوم زيادة النأي بالنفس، لأن لا قدرة للبنان على مواجهة التحديات السورية، وعبء النازحين السوريين لوحده دون مساعدة عربية ودولية، ولا قدرة للبنان على التدخل في النيران السورية، لا من هذا الفريق ولا من ذاك، لأننا رأينا ماذا جرى في عرسال عند محاولة تدخل البعض في الشأن والنزاع السوري، نريد العودة مجددا الى سياسة النأي بالنفس، ونريد من الحكومة بأسرع وقت ممكن وعبر المفاوضات اخراج العسكريين المعتقلين عند بعض المنظمات في سوريا، وان يكون حل هذه القضية بأسرع وقت ممكن، حفاظا على الجيش، وعلى ابنائنا الأسرى وعلى السلم الأهلي في لبنان”.
واعتبر أن “انعقاد مجلس النواب هو انجاز كبير”، لافتا الى “ان تعطيل الرئاسة لا يجب ان يعطل المؤسسات الدستورية، وبالأخص مجلس النواب والحكومة”.
وفي الختام، وزع النائب ترو الكؤوس والميداليات على الأندية والفرق المشاركة بالدورة.-انتهى-
———
حزب الله رد على وزيرة الإعلام البحرينية:
تشويش على الحركة الشعبية السلمية

(أ.ل) – ردت العلاقات الإعلامية في “حزب الله”، على تصريح وزيرة الإعلام البحرينية، وقالت في بيان:
“يعمد النظام البحريني منذ سنوات إلى اعتماد سياسة التعمية والتضليل وإلقاء التهم والافتراءات على الحركة الشعبية السلمية التي تشهدها البلاد، وذلك بهدف التشويش على هذه الحركة ووصمها بالإرهاب والتبعية للخارج.
إن الأسلوب الذي يعتمده النظام البحريني لمعالجة المشكلات في بلاده يعقد الأوضاع ويزيدها تأزما، لأنه أسلوب صم الآذان عن المطالب المحقة والرغبات المشروعة لأبناء الشعب البحريني المسالم.
إننا ننصح المسؤولين في البحرين بالاستماع إلى قادة الرأي وممثلي الشعب البحريني، وبالتجاوب مع ما يطرحونه من أفكار لمعالجة الأزمة البحرينية، وعدم الهرب إلى الأمام من خلال إلقاء التهم جزافا، كما ننصحه بوقف العمل على تغيير الهوية الحقيقية للشعب البحريني، عبر مؤامرة التجنيس، خصوصا أن ما يطالب به البحرينيون منذ أربع سنوات يحقق مصلحة البلاد بكل أفرقائها، ويقودها نحو الاستقرار والأمن والعدالة”.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 1/10/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 1، 3، 2014/10/6، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
واعتباراً من 1/10/2014 ولغاية 31/10/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
———


يعقوب: الوضع العاطفي والنفسي لاهالي العسكريين المخطوفين
يمنع الجميع من الوقوف في وجههم

(أ.ل) – اعتبر النائب السابق حسن يعقوب، في تصريح اليوم، “ان أهالي العسكريين المخطوفين تحولوا مرغمين الى أداة في يد الخاطفين يقطعون الطرق ويأملون ابعاد الأذى عن أبنائهم المخطوفين، وإتاحة المجال للحكومة حتى تجد الوسيلة لتحرير أبنائهم”، مشيرا الى ان “ان الوضع العاطفي والنفسي الذي يعيشونه يمنع الجميع من الوقوف في وجههم”.
ولفت الى ان “الامين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله غير معني بإعلان آلية التفاوض الممكنة، إنما وجه النصيحة للحكومة بأن تستخدم أوراق القوة وان تحسن التفاوض حتى تصل الى تحرير المخطوفين”.
وقال يعقوب: “ان نواب زحلة شركاء أساسيون في تدهور الأمور في عرسال الى هذه الحال السيئة، ألم يذهبوا مع نواب البقاع الغربي وأمانة 14 آذار الى عرسال وغطوا التطرف والإرهاب. ساعد الله قلب أهالي المخطوفين الذين يقفون الى جانب الخاطفين، حالهم مع هؤلاء كمن يقتل القتيل ويمشي في جنازته”.
اضاف “ان قوة داعش والنصرة وغيرها ليست وليد الساعة، إنما جاءت من خلال الدعم والتمويل الدولي والإقليمي والمحلي تحت شعار دعم الثورة السورية، الا ان ما بعد معركة عرسال وقتل وخطف العسكريين ليس كما قبلها، فكيف يمكن السكوت عن تظاهرة طرابلس وعرسال المؤيدتين لداعش تحت أنظار الدولة ووزراء ونواب طرابلس وفريق 14 اذار، أليس هؤلاء أعداء علنيون وفعليون للبنان والجيش اللبناني”.
وأكد “ان لبنان غير قابل لاحتضان الإرهاب، لانه لم يستجب احد الى نداء الجولاني بالانشقاق من الجيش، ولان توازن القوة مع المقاومة مختلف جدا ولان وعي اللبنانيين بعد الحرب الأهلية يحصنهم ويمنع انزلاقهم الى الصدام”.
ورأى “ان الخطر الأكبر هو النازحون السوريون، ولا يمكن قبول مخيمات تأوي آلاف من السوريين لأنهم سيتحولون الى قوة يعجز الجيش والقوى الأمنية عن مواجهتهم، لان هذه الدولة عاجزة عن السيطرة على مئة سجين في رومية، فالقوة الأمنية في رومية هي السجينة والسجناء هم السجانون”.
وأسف يعقوب “لان بعض السياسيين استخفوا بخطر داعش”، وقال: “سمعنا الرئيس أوباما ينتقد المخابرات الاميركية على سوء تقديرها لخطر داعش، لقد آن الأوان ان يصمت هؤلاء”. ورأى “ان التحالف الاميركي ضد داعش يهدف الى سحب 500 مليار دولار من العرب وتحريك مصانع السلاح من جديد، والدول العربية خاضعة للقرار الاميركي”.
واكد “ان ايران هي اول من حارب داعش، ولولا تدخلها لحماية كردستان لاجتاحت داعش أربيل وهذا ما أعلنه البرزاني”، مشيدا بخطاب رئيسة الأرجنتين.-انتهى-
———

حماده في ذكرى محاولة اغتياله:
عهدي ان نكون على موعد قريب مع العدالة في المحكمة الدولية

(أ.ل) – ادلى النائب مروان حماده بالآتي:
“في الذكرى المشؤومة العاشرة لمحاولة اغتيالي، استذكر الشهيد غازي ابو كروم، واتوجه مرة جديدة الى ارملته واولاده واشقائه، والى عائلة ابو كروم فردا فردا، بتعازي الحارة والمكررة، لعل ذكرى الشهيد الاول لثورة الارز تكون خاتمة لشهداء جيشنا وقوانا الامنية ومآسي شعبنا”.
اضاف “عهدي الى الشهيد غازي كما عهدنا الى جميع شهداء الاستقلال الثاني، وعلى رأسهم الرئيس رفيق الحريري والحبيب جبران، ان نكون على موعد قريب مع العدالة في المحكمة الدولية”.-انتهى-
———
فارس: تعطيل العمل التشريعي يعني انحلال الحياة التشريعية

(أ.ل) – رأى النائب الدكتور مروان فارس في تصريح، بعد انعقاد جلسة مجلس النواب التشريعية، ان احالة مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب الى اللجان النيابية المشتركة يعني بانه احيل الى فترة تأجيل طويلة لاسباب عدة اهمها:
1 – عدم موافقة العسكريين على مشروع السلسلة التي تعتبر غير منصفة بحقهم.
2 – عدم موافقة اساتذة التعليم الثانوي.
3 – استثناء اساتذة التعليم الخاص من الزيادات المستحقة لهم.
4 – عدم عطاء المتقاعدين مجالات العمل ادنى حقوقهم.
واشار الى ان كل المشروع المطروح بحاجة الى اعادة درس لاعطاء الحقوق لاصحابها هذا وان هناك اعتراضات كثيرة على موضوع القيمة المضافة.
واعتبر “ان تعطيل العمل التشريعي في المجلس النيابي يؤدي الى عدم معايدة الموظفي باعطائهم بعض حقوقهم بما يعني بان كل الحياة التشريعية ماضية باتجاه الانحلال الكلي”.-انتهى-
———
زيارة وفود بمناسبة عيد الاضحى

(أ.ل) – بمناسبة عيد الأضحى المبارك، قامت وفود من قيادة الجيش قبل ظهر اليوم، بزيارات إلى قيادات المناطق والقوات الجوية والبحرية والمدارس والمعاهد والمواقع، والألوية والوحدات التابعة لها، والقطع المستقلة والقوى المنتشرة عملانياً  في مختلف المناطق اللبنانية، حيث قدمت التهاني للعسكريين باسم العماد قائد الجيش، ونقلت إليهم توجيهاته في ما يتعلق بأوضاع المؤسسة العسكرية، ومهماتها في ضوء التطورات الراهنة.-انتهى-
———

اللقاء التشاوري الصيداوي اكد ثقته بجهود سلام لتحرير العسكريين
ودعمه لمفهوم الدولة وخصوصا الجيش والأجهزة الأمنية وانتخاب رئيس سريعا

(أ.ل) – اكد “اللقاء التشاوري الصيداوي” ثقته ب”جهود رئيس الحكومة تمام سلام من اجل تحرير العسكريين المعتقلين، ودعمه لمفهوم الدولة وخصوصا الجيش والأجهزة الأمنية في القيام بمهماتها الصعبة في هذه المرحلة الدقيقة”.
وشدد “اللقاء” الذي انعقد في مجدليون بدعوة من النائبة بهية الحريري ومشاركة الرئيس فؤاد السنيورة على “انتخاب سريع لرئيس البلاد حتى تأخذ كل المؤسسات دورها الطبيعي”. .
وعرض الأوضاع العامة في البلاد والشأن الجنوبي والصيداوي خصوصا، وتوقف عند “قضية استثناء صيدا من هبة المفوضية العليا للاجئين لبلديات المدن التي يوجد فيها تجمعات نازحين”، فطالب المجتمعون الأمم المتحدة ب”شمول صيدا بهذه الهبة بحيث اعلنت الحريري أنها ستتابع والرئيس السنيورة هذه القضية لأن صيدا من المدن التي استقبلت النازحين ولا تزال وتنوء بهذا الحمل كما مناطق اخرى”.
وتلت الحريري مقررات اللقاء فقالت: “تقدم اللقاء بمعايدة المسلمين خصوصا واللبنانيين عموما بحلول عيد الأضحى المبارك، وتمنى ايضا على الذين توجهوا الى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج حجا مبرورا وسعيا مشكورا والعودة بخير وصحة وعافية.
توقف اللقاء عند مواضيع جد دقيقة لها علاقة بالوضع العام ولها علاقة بتنقل المشاكل من الشمال الى الجنوب وتوقف عند الوضع في شبعا، واكد اللقاء عدم وجود اي بيئة حاضنة لأي افكار شاذة ومتطرفة”.
وتقدم اللقاء بالتعازي من عائلة العلامة الراحل السيد هاني فحص معتبرا رحيله خسارة وطنية وانسانية، ونوه بالصورة الراقية والحضارية التي تجسدت خلال تقديم التعازي بالعلامة فحص في حلقة التنمية والحوار في صيدا.
وشدد اللقاء على انتخاب سريع لرئيس البلاد حتى تأخذ كل المؤسسات دورها الطبيعي لانتظام الحياة. واعطى اللقاء الثقة الكاملة لرئيس الحكومة الأستاذ تمام سلام في عملية تحرير المعتقلين العسكريين واكد الدعم لمفهوم الدولة وخصوصا الجيش والأجهزة الأمنية للقيام بمهماتها الشاقة والصعبة في هذه المرحلة الدقيقة.
وجه اللقاء صرخة بضرورة شمول صيدا ضمن الهبة المقدمة من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين للمدن التي تضم نازحين، وسنتابع هذا الموضوع الرئيس السنيورة وأنا لأن صيدا من ضمن المدن التي استقبلت نازحين والتي تنوء بالحمل كما كل المناطق
وحضر الاجتماع، الى السنيورة والحريري: رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح، نائب رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها محمد القطب، رئيس بلدية صيدا بالانابة ابراهيم البساط، مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان، مفتي حاصبيا ومرجعيون الشيخ حسن دلي، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال، ممثل المطران ايلي حداد الأرشمندريت جهاد فرنسيس، ممثل المطران الياس كفوري الأب جوزف خوري، ممثل المطران الياس نصار المونسنيور الياس الأسمر، رئيس بلدية عبرا المهندس وليد مشنتف، عضو المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى محيي الدين القطب، عضو المكتب السياسي ل”تيار المستقبل” المهندس يوسف النقيب، المنسق العام ل”التيار” في الجنوب الدكتور ناصر حمود، المسؤول السياسي ل”الجماعة الاسلامية” في الجنوب الدكتور بسام حمود والمسؤول الاجتماعي حسن ابو زيد، شفيق الحريري، عضو منسقية “التيار” المحامي محيي الدين الجويدي، والرئيس السابق لغرفة صيدا محمد الزعتري، امين المال محمود حجازي وعضو المجلس الاداري محمود شريتح، الامين العام لنقابة المعلمين وليد جرادي، رئيس رابطة اطباء صيدا الدكتور نزيه البزري والرئيس السابق للرابطة الدكتورهشام قدورة، عضو الرابطة الدكتور خالد المصري، المختاران محمد بعاصيري وايلي الجيز، ومن اصحاب المستشفيات: الدكتور نبيل الراعي، الدكتور وليد قصب، الدكتور هشام دلاعة، ممثل الدكتور وهبي شعيب الدكتور بلال دغيم “، رئيس حلقة التنمية والحوار اميل اسكندر، والرئيس الساق لبلدية صيدا المهندس احمد كلش، عضوا المجلس البلدي الحالي المحامي اسكندر حداد وعبدالله كنعان، مدير مكتب الرئيس السنيورة طارق بعاصيري، ورجال الأعمال: منير البساط ، مصطفى عنتر، محيي الدين الحريري، ماهر السايس، عدنان الزيباوي والدكتور نقولا عبلا.-انتهى-
———
بلدية صيدا أعلنت انتهاء العمل في مشروع نفق القملة

(أ.ل) – اعلنت بلدية صيدا بشخص رئيسها محمد السعودي انه تم اليوم، الانتهاء من العمل في مجرور القملة بعد انتهاء المرحلةالاولى، حيث تم انشاء عبارة على شكل نفق بطول 260 مترا موصولة بشبكة الصرف الصحي لمدينة صيدا. وقال:”نزف لاهلنا اليوم في منطقة الوسطاني وطلعة القياعة الانتهاء من المرحلة الاولى بتغطية النفق الذي يجري داخله المجرور ووصله بشبكة الصرف الصحي”، مشيرا الى “ان البلدية بصدد استكمال المرحلة الثانية من المشروع لتغطي مسافة 200 متر اخرى شرق المنطقة لاستكمال المشروع”. اضاف “سنعمل لتكون مدينة صيدا مدينة بيئية بامتياز وذلك بالتعاون مع المجتمع الاهلي في المدينة”.-انتهى-
——–

الرعاية: فاقد الشيء … يجنيه ليعطيه

(أ.ل) – نظمت الرعاية في إطار سلسة تربية الأبناء وعلى أبواب العام الدراسي، لقاءً تربوياً هادفاً بعنوان “مهارات استقبال العام الدراسي” مع المستشار التربوي الدكتور بسام طراس في مركز الرحمة لخدمة المجتمع، باستهداف أمهات الرعاية. تطرق طراس إلى أهمية الإستعداد للعام الدراسي وحثّ الأمهات على تفعيل أدوارهن اتجاه أبنائهن بالإهتمام وحسن التعامل وتهيئتهم جسدياً ونفسياً لتحقيق نتائج أفضل كما ووجه دعوة بضرورة السعي لتعلم واكتساب مهارات جديدة تعينهنّ على التربية والعمل بمقولة “فاقد الشيء يجنيه ليعطيه”. هذا واستثمر طراس اللقاء بتناول فضل موسم العشر الأواخر من ذي الحجة والحثّ على اغتنامه بالإكثار من الطاعات والإبتعاد عن الحرام والمنكرات.-انتهى-
———
رأى أن هناك تعديلاً للخطط المرسومة
النائب لحود: “الجزرة” التي يقدّمها الأميركي لسورية رُفضت

(أ.ل) – رأى النائب السابق إميل إميل لحود في حديث إلى جريدة “الثبات” أن الأحداث مترابطة وتداعياتها مستمرة، سواء كانت سلبية أم إيجابية. برأيه، الوضع الأمني المتفلّت في عرسال وبعض المناطق يعود إلى تشابك المصالح الإقليمية والدولية وانعكاسها على سورية ولبنان، يقول: “قضية اللاجئين السوريين في لبنان منذ البداية تُركت متفلتة، بمعنى أنه استغلّ بعض السياسيين معاناتهم للاستفادة مادياً وتوجيههم سياسياً انطلاقاً من الانقسام السياسي الحاد في البلد، وكان المطلوب الوقوف إلى جانب الشعب السوري انطلاقاً من الناحية المبدئية والإنسانية والوطنية، كون سورية وقفت إلى جانب لبنان وشعبه، أقله في حرب تموز 2006”. يضيف لحود: سياسة النأي بالنفس عن أحداث سورية استُخدمت حجة لدى “المستقبل” لتسهيل دخول الإرهابيين إلى سورية، إلى أن أصبحت بعض المناطق اللبنانية “سائبة” بالكامل، ما أدى إلى وجود بيئة حاضنة للمسلحين، واليوم وصلنا إلى حالة أن عصابة إرهابية تخطف عناصر من جيشنا الوطني، ونحن أمام معادلة سيّئة ركنها مفاوضة هذه العصابة والدول التي ترعاهم، وهذا المنهاج يدلّ على تورُّط فرقاء سياسيين لبنانيين، لاسيما في اختيار أسماء قطع رؤوس العسكريين، إلى أن أصبح الجيش اللبناني ضيفاً في عرسال بدل أن يفرض القانون.
يضيف: “أفضل الحلول مذاقه مُرّ؛ تفاوض الإرهابيين بالمباشر أو من خلال الدول التي ترعاهم، السيناريو المذل حالياً يظهر في تفاوض الدولة اللبنانية مع دول أجنبية لإنقاذ عسكريين مخطوفين، وذلك بعد بعثرة نقاط القوة شيئاً فشيئاً، واليوم بصيص الأمل في هذا الموضوع تحرُّك مدير عام الأمن العام وجود اللواء عباس ابراهيم بمناقبيته العالية، علّه ينزع عنا صوتَي البهدلة والذل عن لبنان”.
يعتبر لحود أن تباكي البعض على الجيش اللبناني اليوم من قبَل بعض السياسيين يكشف دناءتهم، يقول: مع تغيير المزاج الدولي وإعلان أميركا حربها على “داعش” بدأت اذنابهم هنا في بيروت تدّعي حرصها على الدولة والجيش، “لعل أصدقهم هم النواب (معين المرعبي وخالد الضاهر ومحمد كبارة) المتورطون مع هذه التنظيمات الإرهابية، لأنهم يكشفون نواياهم الحقيقية ولا يواربون”.
ويشدد لحود على أن رغبة القوى التكفيرية في تخريب الساحة اللبنانية ما زالت نفسها، ما يعيق تنفيذ مخططهم، يقول: “الشعب اللبناني، ونتيجة المشاهد السيئة التي كانت تصله عن سورية، سواء بقطع الأعناق أو غيرها من الصور المقززة، أنتجت مناعة ضد الإرهاب، ونحن كسياسيين نعرف جيداً مدى الجهد الكبير الذي بذل للتغطية على أحداث عرسال في معاركها الأولى، لكن مع أحداث عرسال الأخيرة ليس سهلاً تخبئة جرائم التكفيريين، وهذا الأمر على سيئاته يظهر حسنة وحيدة أنه لم يعد يوجد بيئة حاضنة لهؤلاء التكفيريين حتى ضمن الطائفة السُّنية، بالرغم من وجود خلايا لهم في بعض المناطق، وكلامنا هذا لا يعني على الإطلاق أن نيّتهم ليست سيئة، ولا يعني انتفاء خطرهم”.
عن أحداث سورية ومخططات تقسيم المنطقة، يشير لحود إلى أن “إسرائيل” وراء كل ما يصيب المشرق من ويلات، يقول: أميركا تنفّذ مخطط “إسرائيل” بكسر إرادة دول الممانعة لينتفي أي خطر عليها، لكن هذا التراجع الذي تعاني منه لحسن الحظ يتزايد مع الأيام، رغم السياسات التخريبية، ومنذ عام 2000 وما قبل وحتى اليوم “إسرائيل” تسير بخط انحداري، رغم إفساد المنطقة في ملهاة الصراع السُّني – الشيعي، وما يؤكد قولنا هذا هو رفض “داعش” والمنظمات التكفيرية من توجيه أيه رصاصة ضد مصالح أميركا و”إسرائيل”. يضيف: تعثُّر المشروع الغربي التكفيري في سورية، رغم فداحة الخسائر المادية والمعنوية، “فرمل” حفل الجنون المستطير، حتى بدت سورية الدولة الممانعة لأنها حصن منيح في وجه الفيروس الطائفي.
ويرى لحود أنه من مصلحة “إسرائيل” إبقاء الوضع على حاله في سورية، بخلاف التوجه الأميركي المتجه إلى التنسيق أكثر فأكثر مع سورية وإيران، يقول: الإدارة الأميركية باتت مقتنعة أنه لا يمكن تجاوز سورية ولا إيران ولا حزب الله ولا قوى الممانعة على المستويين الإقليمي والدولي.. برأيي، الخطة المرسومة سلفاً سقطت، واليوم رغم استمرار الكباش بالمنطقة يتم تعديل الخطط، وأميركا تعمل المستحيل اليوم لتظهر أن سورية وإيران تريدان التنسيق معها لمواجهة الإرهاب.. ويتابع لحود: أُرسلت إشارات للتنسيق مع سورية، والأخيرة رفضت، لأن دمشق في الأصل تعاني من الإرهاب وتحاربه منذ 3 سنوات، فما الجديد الذي ستحصل عليه سورية في هذا التنسيق؟ أميركا كصيدلي يفتح صيدلية ويريد من الناس شراء الأدوية منه ليُظهر أهميته.. معلوماتي تؤكد بشكل أكيد أنه لا سورية ولا إيران في وارد إضفاء مصداقية لأميركا في معركتها في وجه الإرهاب.
ويعتبر لحود أن العرض الأميركي اليوم لا يلبّي حاجات سورية في هذه المرحلة: السوريون قدموا الغالي والنفيس للصمود في وجه أكبر “زعرنة” دولية، اليوم ليست في وارد تقديم شيء بالسياسة ما لم تخسره بالحرب، وليعرف الأميركي أن الجزرة الذي يقدمها لا تغري السوريين، والسخرية الكبيرة تكمن في وصول الأميركي بعد مضي 4 سنوات من الدعاية المغرضة ضد سورية إلى النتيجة عينها التي يستند عليها السوريون، وهي أنهم يجابهون الإرهاب.-انتهى-
———
قيادة الجيش شيعّت المجند الشهيد محمود علي فاضل

(أ.ل) – بحضور حشد من الأهالي ورفاق السلاح، شيّعت قيادة الجيش يوم أمس المجند الشهيد محمود علي فاضل، الذي استشهد متأثراً بجروح أصيب بها من جراء الإنفجار الإرهابي الذي تعرضت له آلية عسكرية في منطقة عرسال بتاريخ 19/9/2014 ، حيث أجريت له مراسم التكريم اللازمة أمام المستشفى العسكري المركزي – بدارو، وتم تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ثم أقيمت الصلاة على جثمانه الطاهر في محلة حي السلم – الضاحية الجنوبية. وقد ألقى العقيد حسن حيدر ممثلاً دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني والعماد قائد الجيش كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بمزايا الشهيد وتفانيه في أداء الواجب العسكري، ومما جاء فيها:” إن المصاعب كبيرة، لكن إرادة الصمود أكبر، والعزم على استئصال الإرهاب من جذوره، تبقى غاية الجيش وغاية كل مواطن شريف، ولن تزيدنا دماء الشهداء التي أهرقت في سبيل لبنان، إلا قوة ومناعة، وإصراراً على استكمال مسيرة الإنقاذ، كائنة ما كانت الأخطار والتحديات”.-انتهى-
———
نعيم حسن تسلم من وفد مجلس البطاركة دعوة لحضور
مؤتمر “العائلة وتحديات العصر” في 7و8 الحالي

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في فردان، منسق لجان الشرق الأوسط للعائلة في مجلس البطاركة النائب البطريركي العام المطران انطوان العنداري وموفد غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام المستشار البطريركي للشؤون العامة المونسينيور شربل حكيم. وتم البحث في الوضع العام في لبنان والمنطقة. كما وجه الوفد دعوة لحسن لحضور مؤتمر “العائلة وتحديات العصر” في 7و8 تشرين الثاني 2014 في المركز البطريركي العالمي لحوار الحضارات في الربوة، بحضور وفد رفيع المستوى من حاضرة الفاتيكان وعدد من رؤساء الطوائف من الدول العربية، خصوصا لبنان وكبار المسؤولين اللبنانيين، وسيلقي كلمة الافتتاح رئيس الحكومة تمام سلام.
وثمن حسن هذه الخطوة “التي تصب في اطار تقريب اللبنانيين، ونبذ العنف والحفاظ على الوحدة الوطنية والعيش المشترك”، مؤكدا ان “احوال هذا الزمان تستدعي من الجميع دق النفير لمواجهة التحديات الجسام، وتثبيت ركائز الوطن وتعزيز مفهوم المواطنية الذي ينطلق من كل عائلة”.
من جهته، شدد العنداري على ان “المؤتمر سيتطرق الى الاحداث التي تعصف بالشرق الاوسط، وسيضع خطة لإنقاذ العالم العربي بما فيه لبنان من الفتن التي تحاك ضده، عبر توحيد الجهود السياسية والدينية في مواجهة التطرف الديني التكفيري”.-انتهى-
——–
الجعيد هنأ اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة بقدوم عيد الأضحى المبارك:
ليجعل الله هذا العيد مناسبة للتضحية والعطاء والبذل لمصلحة لبنان ووحدة أرضه وشعبه

(أ.ل) – هنأ منسق عام جبهة العمل الإسلامي في لبنان  سماحة الشيخ زهير عثمان الجعيد “اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة بقدوم عيد الأضحى المبارك سائلاً المولى عزّ وجلّ أن يتقبل من حجاج بيته الحرام، وأن يعيدهم إلى بلادهم وديارهم وأهلهم سالمين غانمين مغفوراً لهم من الذنوب كيوم ولدتهم أمهاتهم”.
وتمنى الشيخ الجعيد باسم جبهة العمل الإسلامي “أن يكون عيد الأضحى المبارك مناسبة للتضحية والعطاء والبذل لإخراج لبنان من شرنقته، ومن أوضاعه السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية المأزومة، وكذلك أن يكون مناسبة للتنازل الإيجابي من كافة القوى والأحزاب والتيارات السياسية لمصلحة لبنان، ومصلحة وحدة أرضه وشعبه ومؤسساته، وكذلك أن يكون هذا العيد فرصة طيبة لعودة أبنائنا العسكريين المخطوفين إلى أهاليهم وعيالهم ومؤسستهم العسكرية مرفوعي الرأس والجبين بعد طول معاناة، وأن تبصر هذه الأزمة النور قريباً بعد خطفهم وأسرهم على أيدي مدّعي النور والهداية”.-انتهى-
——–

امانة 14 آذار: لاحترام وثيقة الوفاق الوطني
واستكمال تكوين السلطة بانتخاب رئيس ودعم الجيش

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الأسبوعي في مقرها الدائم في الأشرفية، في حضور النائب السابق فارس سعيد، وكل من: ساسين ساسين، راشد فايد، محمد حرفوش، هرار هوفيفيان، ندي غصن، ربى كبارة، سيفاغ هاكوبيان، وليد فخر الدين، سيمون درغام.
وبعدما عرض المجتمعون المواضيع الداخلية والأوضاع في المنطقة، أصدروا بيانا جاء فيه: “يدخل لبنان في مرحلة استحقاقاتٍ متلاحقة وداهمة: الأسرى العسكريون، مصير الإنتخابات الرئاسية والإنتخابات النيابية.
إن هذه الإستحقاقات من شأنها إنقاذ الوضع الداخلي إذا أحسنا إدارة شؤوننا، ومن شأنها دفع لبنان في اتجاه المجهول إذا أخفقنا في ذلك وإذا غلبنا مصالحنا الخاصة على المصلحة الوطنية الجامعة.
أمام منعطف خطير كالذي نعيشه، وبعيدا من يوميات الحياة السياسية والمواقف كافة، تناشد الأمانة العامة جميع القوى السياسية وتتمنى على جميع المخلصين، من أصدقاء وحلفاء، مقاربة الإستحقاقات المقبلة على قاعدة احترام الثوابت الآتية:
أولا – ضرورة الحفاظ على ما اتفق عليه اللبنانيون في وثيقة الوفاق الوطني في الطائف والتشديد على الجانب الميثاقي المرتكز على المناصفة الإسلامية المسيحية وقدسية العيش المشترك. إن أي خطوة في اتجاه إعادة توزيع السلطة مجددا من شأنها دفع لبنان إلى مغامرة غير محسوبة.
ثانيا – ضرورة استكمال تكوين السلطة، من خلال انتخاب فوري لرئيس جديد للبلاد كي تستقيم الحياة السياسية، فلا أولوية تعلو على أولوية انتخاب الرئيس.
ثالثا – الوقوف خلف الجيش في معركته الدائمة والمستمرة للحفاظ على أمن لبنان واللبنانيين، وتعتبر الأمانة العامة لقوى 14 آذار أن أي ملاحظة على أداء جيشنا هي من اختصاص المؤسسات الوطنية وفق الآليات والسؤوليات الدستورية. نرفض في هذا الظرف أي انتقاد للجيش من جهات خارجية حتى ولو كانت صديقة. إن دعم الجيش يتطلب حصر السلاح في يده، فلا شريك له في الحفاظ على الأمن كما لا شريك للدولة في المفاوضات الجارية من أجل إطلاق الأسرى العسكريين”.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين قتالية تتخلها رمايات بالأسلحة في حقل حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 1/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 2/10/2014 اعتباراً من الساعة 19.00 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية باجراء تمارين قتالية تتخللها رمايات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة في حقل رماية حنوش – حامات.
 لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة المناورة في التواريخ والتواقيت المذكورة أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-
——–
تجمع العلماء المسلمين حذر من وصول الفتنة إلى لبنان

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي لتجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وصدر عنه البيان التالي:
إن الأوضاع الخطيرة التي تمر بها أمتنا الإسلامية اليوم تفترض استنفاراً عاماً من علماء الإسلام على اختلاف مذاهبهم لمواجهة الخطر الداهم الذي لا يمس كيان الأمة من الناحية المادية فقط، وإنما يمس جوهر الدين الإسلامي بتحريف مفاهيمه والابتعاد عن مقاصده الشريفة، وأمام هذا الواقع ولكوننا علماء دين من السنة والشيعة يهمنا أن نؤكد على النقاط التالية:
أولاً: إننا مع إحساسنا بالخطر الداهم الذي تمثله الجماعات التكفيرية كداعش وأخواتها إلا إننا ننظر بعين الريبة للتحالف الدولي العربي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، ذلك أن هذه الدولة ومن معها هم من أنشأ هذه التنظيمات التكفيرية، لذا لا يعقل أن يعملوا على ضربها إلا بسبب أنها أصبحت عديمة النفع لهم أو أنها خرجت عن الغاية التي أنشاؤها من أجلها والثاني هو الأقرب، والخطر الأكيد ناتج عن أنهم أعطوا زمناً طويلاً ليمتد لسنوات لحرب هذه الجماعة، ما يفترض من البداية سوء النية واستمرارهم باستخدام هذه الورقة في ترهيب دول المنطقة ومنع استقرارها.
ثانياً:  إن مواجهة الخطر التكفيري في لبنان يمتاز بخصوصية أن هذا البلد متعدد الطوائف وجميعها بالنسبة لهؤلاء كفرة ما قد يوقع البلد بفتنة طائفية ومذهبية، وهذا ما يفترض إجماعاً وطنياً على مجابهة هذه الجماعات. وهنا فإننا نشكر الجمهورية الإسلامية الإيرانية على مبادرتها الأخيرة بتقديم هبة غير مشروطة للجيش اللبناني، متمنين على الحكومة اللبنانية عدم الخضوع للإملاءات الأميركية الموجهة صهيونياً ورفض الهبة كما فعلوا في السابق.
ثالثاً: إننا مع تضامننا مع أهالي الأسرى ودعائنا بقرب فرج أبنائهم بإطلاق سراحهم، ندعو الأهالي أن يكونوا حذرين من أن ينجح الخاطفون في نقل الصراع من أن يكون مع الخاطف ليصبح مع الدولة التي تحاول إطلاق سراح أبنائهم من الخاطفين، وهنا فإننا ندعو الدولة اللبنانية إلى التنسيق مع أهالي المخطوفين في صورة التحرك ضمن حدود المصلحة الأمنية عبر رابط تعينه الدولة في اجتماعها غداً.
رابعاً: نهنئ القوى السياسية بتوافقها على عقد جلسة تشريعية وندعوهم للإتفاق على تسريع كل ما هو في مصلحة المواطنين وعلى رأسها قانون سلسلة الرتب والرواتب، على أن لا يكون ذلك من خلال إرهاق المواطن بضرائب مباشرة جديدة.-انتهى-
——–
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *