الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 30 أيلول 2014 العدد2696

نشرة الثلاثاء 30 أيلول 2014 العدد2696

 

الاتحاد العمالي طالب باقرار نسبة تصحيح الاجور: السلسلة لم تنصف اصحاب الحقوق
وتلحق اضرارا بذوي الدخل المحدود

(أ.ل) – عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعاً استثنائياً برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن عرضت فيه للقضايا العاجلة المستجدة وبعد النقاش أصدرت البيان الآتي:
أولاً: كأنه لم يكفِ اللبنانيين والعمال بشكلٍ خاص كل هذا الانهيار في سبل عيشهم ومصادر رزقهم وضروريات حياتهم من ماء وكهرباء وذلك بسبب تآكل الأجور وغلاء المعيشة وشحّ الأمطار وغياب خطط الحفاظ على الثروة المائية وكذلك استمرار تقنين الطاقة الكهربائية حتى بلوغ العتمة الشاملة كلّ لبنان، حتى يحمل المواطنين لا سيما ذوي الدخل المحدود أعباء ضرائب ورسوم جديدة متجاهلين الكلفة الباهظة لفواتير الكهرباء المضاعفة لأصحاب المولدات وانقطاع المياه وكلفة تأمينها من موزعي المياه فضلاً عن زيادة أقساط المدارس الخاصة التي ارتفعت من دون مبرّر وقبل إقرار سلسلة الرتب والرواتب لتأتي وتزيد أعباءً على كاهل المواطنين من خلال ضرائب ورسوم جديدة بحجّة تمويل سلسلة الرتب والرواتب فضلاً عن مضاعفة رسوم الانتساب إلى الجامعة اللبنانية المفترض أن تكون جامعة الوطن لأبناء الفقراء والعمال بالإضافة إلى الأعباء اليومية من كلفة النقل والانتقال والسكن والدواء والاستشفاء والغذاء وغيرها.
لقد ناورت القوى السياسية أكثر من ثلاث سنوات لممانعة قيام إصلاح ضريبي حقيقي وإصلاح إداري يضع حدّاً للهدر والفساد الذي ينخر الإدارة والمؤسسات العامة والمرافق العامة ولتتجنّب المساس الفعلي بثروات أصحاب الريوع والمضاربات المالية والعقارية بحيث تفرض الضرائب المباشرة والتصاعدية على مظاهر الثروة والأرباح الباهظة دون أن تمرّ سلسلة الرتب والرواتب مثقلةً بالضرائب غير المباشرة خصوصاً الرسوم على الخدمات الأساسية والطوابع المالية وفواتير الكهرباء والهاتف وغير ذلك من الرسوم على الحاجيات الأساسية التي ترفع ضريبة القيمة المضافة على كلّ الحاجيات.
إنّ الاتحاد العمالي العام يعلن رفضه تحميل سلسلة الرتب والرواتب أعباء الرسوم والضرائب لتؤخذ من ذوي الدخل المحدود والعمال ولا تنصف العاملين في القطاع العام خصوصاً المتقاعدين والمتعاقدين والأسلاك الأمنية والعسكرية وموظفي الإدارة العامة. سلسلة لم تنصف رواتب أصحاب الحقوق بعد أكثر من 16 عاماً على تجميدها في حين أنها تلحق أضراراً فادحة في ذوي الدخل المحدود بسبب الضرائب التي تفرض عليهم لتمويلها.
ثانياً: يطالب الاتحاد العمالي العام هيئة مكتب المجلس النيابي إدراج اقتراح قانون التغطية الصحية للمضمونين بعد بلوغ سن التقاعد بعد أن أقرّتها لجنة العمل والصحة النيابية بالإجماع آخذةً بملاحظات الاتحاد العمالي العام مطالبةً المجلس النيابي الكريم إقراره في الهيئة العامة في أول جلسة تشريعية يعقدها المجلس النيابي وتصديقه مادةً وحيدة في قانون الضمان الاجتماعي النافذ.
ثالثاً: تطالب هيئة المكتب معالي وزير العمل الأستاذ سجعان قزي بدعوة لجنة المؤشر للاجتماع الفوري من أجل إقرار نسبة تصحيح الأجور ورفعها إلى مقام مجلس الوزراء وذلك وفقاً لمعدلات غلاء المعيشة خصوصاً أنّ سلسلة الرتب والرواتب في صيغتها الحالية سوف تحدث فارقاً بين الحد الأدنى للأجور في القطاعين العام والخاص وهو مخالفة قانونية أساسية لا سيما وأنّ الفارق بين الحد الأدنى لأجور القطاع العام سيزداد عن الحدّ الأدنى لأجور القطاع الخاص.
رابعاً: تطالب هيئة المكتب بإنهاء مهزلة ما يسمّى بالعمال المياومين بجميع أشكالها سواء في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو المؤسسات العامة في مصالح المياه والكهرباء والوزارات وسائر الإدارات التابعة للدولة أو تحت وصايتها لأنها مخالفة صريحة لقانون العمل اللبناني فضلاً عن كونها تسببت بفوضى في علاقات العمل وانعكست على حياة الناس.
خامساً: قررت هيئة المكتب ترك جلساتها مفتوحة واتخاذ القرارات المناسبة في ضوء المقررات النيابية.-انتهى-
———
مصر أحيت الذكرى الـ44 لرحيل عبد الناصر

(أ.ل) – أحيت مصر بتاريخ 28 أيلول الذكرى الرابعة والأربعين لرحيل الرئيس جمال عبد الناصر.
وأناب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع الفريق أول صدقى صبحي للمشاركة فى إحياء الذكرى.
ووضع صبحي إكليلاً من الزهور على ضريح عبد الناصر، ناقلاً إلى عائلة الزعيم الراحل “اعتزاز وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري بما حققه الرئيس عبد الناصر لمصر من مكانة رائدة إقليمياً ودولياً، وما قدمه من خدمات جليلة لدعم القضايا العربية والإقليمية ومساندة الشعوب الإفريقية والآسيوية في نضالها من أجل الاستقلال والحرية”، مؤكدا أن ذكرى الرئيس عبد الناصر “ستظل نموذجًا فريدا تحتذي به الأجيال القادمة في العمل والكفاح والتضحية من أجل مصر وشعبها العظيم”.
وزار ضريح عبد الناصر كل من ابنيه عبد الحكيم وهدى، والكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، ورئيس المجلس القومي لحقوق الانسان محمد فايق، وعدد كبير من الشخصيات السياسية والإعلامية.
كما توافد عدد كبير من المصريين على الضريح، حيث قاموا بتشغيل عدد من الأغاني الوطنية، كما قاموا بتوزيع صور الرئيسين عبد الناصر والسيسي على المارة، وسط ترديد هتافات منها “عبد الناصر يا أسطورة السيسي زيك أصل وصورة”، و”جيشنا يا جيشنا يا معيشنا” و”عاش الجيش المصري عاش”، كما رفعوا لافتات مكتوب عليها “بعد مرور 44 عامًا أنت عايش جوانا وفينا”.
وأعرب نجل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، عن تفاؤله بالمرحلة المقبلة، قائلًا: “القيادة الحالية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي تعبر عن إرادة الشعب المصري الحرة، ومدعومة من الشعب كله، وأنا على يقين من الانتصار”.-انتهى-
———

المفتي دريان التقى القصار ومهنئين بانتخابه
القصار: ينبغي على المسيحيين من جهة التشبث بعروبتهم وعدم الهجرة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، سفير اندونيسيا ديماس سامودرا روم وتم التشاور في الاوضاع العامة.
كرامي
كما استقبل المفتي دريان النائب أحمد كرامي يرافقه محمد الفضل من فعاليات الضنية. وقال كرامي بعد اللقاء: “هي مناسبة لتهنئة سماحته بالمركز الجديد، متمنين له النجاح الكامل. نحن نضع انفسنا بتصرف دار الفتوى والشيخ عبد اللطيف دريان لحماية الوضع في لبنان بقدر الإمكانيات المتوفرة لديه، وكلنا أمل وثقة بدولة الرئيس تمام سلام والحكومة في معالجته لموضوع الاسرى العسكريين”.
وردا على سؤال عن انتخاب رئيس جديد للجمهورية، قال كرامي: “لغاية الان، لا جديد ولا يوجد ضوء في هذا المجال. نتمنى انتخاب الرئيس اليوم قبل الغد، ولا يوجد شيء جدي في هذا الموضوع”.
الطاشناق
ثم استقبل المفتي دريان وفدا من حزب الطاشناق برئاسة الأمين العام للحزب هاغوب خاتشريان، وضم: وزير الطاقة والمياه أرتور نظاريان، النائب آغوب بقرادونيان والوزير السابق سيبوه هوفنانيان مهنئين بانتخابه.
وزراء سابقون
كما التقى وفدا من الوزراء السابقين ضم: جوزيف الهاشم، سليمان طرابلسي، الياس حنا، عبد الله فرحات، وناجي البستاني، ثم الوزير السابق زياد بارود مهنئا بانتخابه.
شربل
واستقبل الوزير السابق مروان شربل الذي قال بعد اللقاء: “قدمت اليوم التهنئة لسماحة المفتي بانتخابه، وعندما سمعت خطابه يوم التسليم، ادركت حقيقة انه ما زال هناك امل في لبنان، آمل ان يعود لبنان ليعيش وينتفض، ونعود كما كنا. تصوروا نحن نتمنى اليوم العودة الى أيام الستينات، في أيام الستينات كنا افضل من الآن. لقد سمعت من سماحته كلاما مهما جدا، والقمة الروحية التي عقدت منذ مدة بسيطة، الكلمة التي لفتت نظري هي حين قال لي ان الكثير من الاجتماعات والحوارات عقدت لكننا لم نلق نتيجة، هذه المرة سنسعى لنتائج، لا نريد حوارات بدون نتيجة، فان شاء الله وبمعية سماحة المفتي والمخلصين من كل الطوائف والسياسيين نستطيع ان نترجم هذه الاجتماعات الحاصلة بين السياسيين وبين القمم الروحية على أرض الواقع إيجابيا لإنقاذ البلد في أسرع وقت ممكن”.
القصار
واستقبل دريان وفدا من الهيئات الاقتصادية برئاسة الوزير السابق عدنان القصار الذي قدم له التهاني لمناسبة تسلمه مهامه، وكذلك قدم له التهنئة لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك. وتحدث القصار باسم الوفد، مشيرا إلى أن “الزيارة هي لتقديم التهنئة إلى سماحة الشيخ عبد اللطيف دريان، حيث تمنينا له التوفيق في مهامه الجديدة، وأكدنا استعداد الهيئات للتعاون التام معه لما فيه مصلحة وخير البلاد”.
ونوه القصار، بالمزايا التي يتمتع بها المفتي دريان، وبالمواقف الاستثنائية والوطنية التي أطلقها، سواء خلال القمة الروحية الإسلامية – المسيحية التي عقدت الأسبوع المنصرم، أو خلال تسلمه لمهامه كمفت للجمهورية اللبنانية، معتبرا أن “هذه المواقف كرست أمرين أساسيين، الأول الدور الوطني والإسلامي والعروبي الذي لطالما لعبته دار الفتوى في جميع المحطات وفي أحلك الظروف التي مرت على لبنان وما تزال لغاية اليوم. أما الأمر الثاني فهو ترسيخ مفهوم الاعتدال والتعايش الإسلامي – المسيحي، الأمر الذي هو أحوج ما نريده في هذه المرحلة المصيرية التي يمر فيها لبنان والمنطقة العربية”.
وأكد أن “مواقف المفتي دريان، وما حملته في طياتها من تأكيد على أهمية الالتزام بنهج التسامح والتآخي والتفاعل مع الآخر، يمثل القيم الحقيقية والجوهرية للإسلام، وليس تلك التي يسعى البعض إلى إلصاقها بالإسلام ولا تمت إلى منهج الدين الإسلامي الذي كرسه خاتم الأنبياء والمرسلين الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، لا من قريب ولا من بعيد”.
وشدد القصار، على أن “لبنان الذي طالما شكل نموذجا يحتذى وفريدا للتنوع وللتعايش الإسلامي – المسيحي، يبقى نبراسا وموئلا للتسامح والتآخي والتعاون والتعايش، بعيدا من كل الظواهر الغريبة والشاذة والأفعال الفتنوية المرفوضة جملة وتفصيلا”، معتبرا أن “رجال الدين اليوم من كل الطوائف سواء في لبنان أو في الوطن العربي، مدعوون إلى اتخاذ قرارات استثنائية وتحركات وأفعال عملانية، تكون بمثابة رد فعل قوي ومدوي على كل أفعال الفتنة التي يحاول أعداء الإسلام والمسيحية على السواء تكريسها في عالمنا العربي”.
وختم “ما يجري اليوم في بعض البلدان العربية، من تهجير للاخوة المسيحيين في العراق وفي العديد من البلدان العربية، مدان ومرفوض بكل المقاييس، ولأجل ذلك ينبغي على المسيحيين من جهة التشبث بعروبتهم وعدم الهجرة، على الرغم من كل المخاطر التي تحدق بهم، ومن جهة ثانية على الحكام والمسؤولين توفير جميع الظروف التي من شأنها أن تساعد المسيحي على البقاء في أرضه ووطنه، لأنه لا قيمة لهذا الشرق من دون التواجد المسيحي”.
المستقبل
واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من منسقية بيروت في تيار المستقبل برئاسة بشير عيتاني الذي قدم له درع المنسقية عربون محبة وتقدير. واكد عيتاني ان دار الفتوى هي دار الجميع، مشيدا “بمواقف المفتي الوطنية والاسلامية الحكيمة التي تنتهج الاعتدال والتلاقي والحوار ووحدة الصف الاسلامي واللبناني لمواجهة الاخطار المحدقة بلبنان”.
الاحرار
ثم استقبل وفدا من حزب الوطنيين الاحرار برئاسة ادغار ابو رزق الذي وجه له دعوة للمشاركة في ذكرى اغتيال داني شمعون وعائلته.
مؤسسات محمد خالد
 والتقى مجلس عمدة مؤسسات محمد خالد الاجتماعية برئاسة رئيس العمدة نبيل بدر الذي اطلعه على النشاطات التي تقوم بها المؤسسات لخدمة الايتام التي ترعاهم المؤسسات والبرامج المستقبلة التي ستقوم بها المؤسسات للنهوض بها نحو الافضل.-انتهى-
———
الخنسا قدمت شكوى أمام النيابة العامة التمييزة ضد الجزيرة وفيصل قاسم وعلي سعد

(أ.ل) – تقدمت المحامية مي الخنساء بشكوى أمام النيابة العامة التمييزية ضد قناة الجزيرة وفيصل القاسم وعلي سعد. وأوضحت فيها أنها كانت قد تقدمت في وقت سابق بشكوى ضد عدد من النواب اللبنانيين الذين ارتكبوا جرائم بحق الوطن وبحق الجيش اللبناني والشكوى موجودة أمام النيابة العامة التمييزية علماً أن النيابة العامة التمييزية قد حركت الشكوى ضد قناة الجزيرة وعدد من العاملين لديها.  
وقد جاءت الشكوى كما يلي:
المخبّر عنهم: 1- قناة الجزيرة القطرية بشخص ممثلها  
    الصنايع– طلعة القنطاري- بناية مبنى الجزيرة
  2- المدعو فيصل القاسم، سوري الجنسية
  3- المدعو علي سعد
الموضــوع: ارتكاب جرائم المواد 270، و271، و290، و295، و296، و301، و303، و304، و305، و308، و309، و316، و316 مكرّر، و317، و319.
في الوقائع:-
بينما نجد أن العالم بأكمله قد علم بخطئه تجاه دعم ما سُمي معارضة للأنظمة، تصرّ قناة الجزيرة ومن يموّلها على ارتكاب جرائم التحريض وهي تعمد وبشكل دائم على إثارة النعرات الطائفية والمذهبية والتحريض السياسي ضدّ من لا يتبع الأهواء الصهيونية ومن يخالف العقيدة الصهيونية والتحريض على الجيش اللبناني .
وفي نبذة عن المخبر عنهم نعرض ما يلي:-
مقدمة مختصرة عن قناة الجزيرة  والعاملين بامرتها:
 تعمل قناة الجزيرة باعتمادها على اشخاص خونة دينهم الدينار وطنهم الدولار مبدأهم جني المال ولو على دماء الابرياء وكرامات الناس، لا يمكن وصفهم الا بحثالة البشر متبنين الاهداف الصهيونية لتأليب الشعوب العربية على جيوشها ولتحقير هذه الجيوش واكثر فانها تهدف الى قتل اكبر عدد من الشباب العربي تحت ما يسمي الشرق الأوسط الجديد،  من خلال تعاون واضح بين الصهيونية  والتكفير الاسلامي  الذي تمده دولة قطر بالمال جهارا وتفتح قناتها لكل خائن وعميل يعمل لصالح الصهيونية .
 ان اهداف قناة الجزيرة القطرية وباختصار العمل على غسل ادمغة الشباب العربي لا سيما انها تستغل وضع الحكومات الفاسدة الضعيفة ناسية ان لهذه الدول شعوب حية صاحية وجيوش لم ولن تستطيع قناة الجزيرة اضعافها او تفتيتها خدمة لاسرائيل .
لقد حاولت بكل الوسائل شق الجيوش العربية ولكنها فشلت وان الجيش السوري رغم كل ما قامت به ما زال جيشا قويا وكذلك حاولت مع الجيش المصري  عندما حرضت الشعب على قتل جيشه الخبر يمكن مشاهدة على موقع يو تيوب .  http://www.youtube.com/watch?v=ulmEI2GRD54
وتحرض الجزيرة يوميا على قتل الجنود اللبنانين وتنقل التهديدات مباشرة من الارهاببين الى الجيش اللبناني ومن قراءة بسيطة ليست بحاجة الى تعمق واضح  جاء في خبر بثته الجزيرة منتصف ليل السبت وفبل دقائق على دخولنا ليوم الاحد الواقع في 28/9/2014 ما يلي :-
عرسال.. كرٌّ وفرٌّ بانتظار المعركة الحاسمة  
السبت 2/12/1435 هـ – الموافق 27/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 22:44 (مكة المكرمة)، 19:44 (غرينتش)
علي سعد-بيروت
لا تنبئ التطورات في بلدة عرسال الواقعة على الحدود الشرقية للبنان بأي انفراج، فارتدادات المعركة الأخيرة بين الجيش والجماعات المسلحة لا تزال مستمرة، والصور التي ترد عبر الهواتف وتتناقلها وسائل التواصل الاجتماعي بكثافة تغذي مخاوف السكان.
فقبل يومين تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صورا لمئات النازحين السوريين مكبلين، ألقي بهم على الأرض بعدما داهم الجيش اللبناني أماكن تواجدهم في عرسال.
وألقى الجيش القبض على أكثر من أربعمائة من اللاجئين بتهمة مساعدة التنظيمات المسلحة خلال المعارك الماضية.
وقالت مصادر عسكرية للجزيرة نت إن المداهمات تمت بناء على معطيات استخباراتية واتصالات أجراها بعض المعتقلين بالمعارضة السورية المسلحة في القلمون.
وبحسب هذه المصادر، فإن المعلومات أكدت أن بعض اللاجئين الذين قبض عليهم قدموا مساعدة مباشرة للتنظيمات المسلحة خلال معركة عرسال.
وأضافت المصادر أن بعض من ألقي عليهم القبض هم من أهالي المسلحين الذين يقاتلون في القلمون أو يتواجدون في عرسال، وأن منازلهم كانت مأوى لمسلحين يخرجون منها لتنفيذ عمليات.
مصير اللاجئين
وكانت معلومات تحدثت عن نية لإفراغ عرسال من اللاجئين، وأن تصرفات الجيش تأتي في هذا الإطار. لكن المصادر أشارت إلى أن هذا الأمر شبه مستحيل نظرا لوجود حوالي 120 ألف لاجئ أغلبهم من النساء والأطفال وكبار السن.
وبعيدا عن أسباب المداهمات، أظهر شريط مصور عناصر الجيش وهم يتعاملون مع اللاجئين بطريقة مذلة ويضربونهم ويدوسون على أجسادهم ورؤوسهم.
واستنكرت قيادة الجيش هذا السلوك الذي ظهرت ارتداداته على ملف العسكريين المخطوفين بشكل سريع، إذ أعلنت جبهة النصرة وقف التفاوض الذي يقوده وسيط قطري.
وفي وقت التزم فيه تنظيم الدولة الإسلامية الصمت، نشرت جبهة النصرة الجزء الثاني من شريط من “سيدفع الثمن” بعنوان “لبنان الهيبة المزعومة”، واتهمت فيه حزب الله باستهداف اللاجئين السوريين.
كما اتهمت الحزب بإفشال كل مساعي التفاوض لإطلاق العسكريين والزج بلبنان في حرب قد تغير تركيبته الديمغرافية، بحسب ما جاء في الشريط.
وعرض الشريط المصور خطابا للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يطلب فيه من الدولة التفاوض بشكل مباشر مع الخاطفين، لحل مسألة المخطوفين اللبنانيين في مدينة إعزاز السورية، والتي انتهت بإطلاقهم بوساطة قطرية.
وفي جزء آخر من الشريط، يظهر نصر الله وقياديون آخرون من الحزب يقولون إن الجيش قادر على تحرير الجنود المخطوفين في عرسال، ويدعون إلى الكف عن تحريض أهالي العسكريين على قطع الطرقات.
عمليات تبادل
كذلك عرض الشريط مشاهد لعمليات مبادلة حصلت بين تنظيمات إسلامية وعدد من الدول وصفها الشريط بأنها أكبر من لبنان، مثل كرواتيا ومالي والولايات المتحدة الأميركية، وصفقة تحرير أسرى فلسطينيين مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط التي نفذ حزب الله عمليات مشابهة لها في مفاوضات غير مباشرة قادها وسيط ألماني.
وقالت مصادر الجبهة للجزيرة نت إن تعامل الجيش بطريقة مذلة مع النازحين يعني أن الدولة اللبنانية قتلت أسراها، في إشارة إلى أنها ستعود لإعدام العسكريين الـ17 الباقين.
وكانت الجبهة أعدمت أحد الجنود اللبنانيين الأسرى لديها في وقت سابق، وأرجأت إعدام آخر تحت ضغط التفاوض.
وأضافت المصادر أن كل عمليات الدهم التي نفذها الجيش اللبناني في عرسال استهدفت كبار السن والنساء والأطفال والمعوقين، واصفة إياها بأنها انتقامية.
وأشارت المصادر إلى أن توجه الجبهة الحالي هو لاستعادة يبرود السورية قبل حلول فصل الشتاء.
لكن المصادر العسكرية رجحت أن تفشل الجبهة في استعادة يبرود، وأن تلجأ في المقابل للدخول مجددا إلى عرسال، وتوقعت اندلاع معركة هناك خلال أقل من شهر.
ولفتت المصادر إلى أن الخوف الأكبر اليوم هو من عمليات تستهدف الجيش اللبناني ومراكز حزب الله في العاصمة بيروت ومحيطها، مستندة إلى تهديدات الشيخ سراج الدين زريقات في الكلمة التي وجهها للعسكريين المخطوفين.
“الأحداث الأخيرة تنبئ بقرب تفجر الوضع من جديد في عرسال، فبينما أظهرت تسجيلات عمليات دهم للجيش اللبناني داخل البلدة يتعامل فيها بطريقة مذلة مع النازحين السوريين، قررت جبهة النصرة وقف التفاوض بشأن العسكريين الأسرى، وقالت إن مصيرهم الإعدام.
“علي سعد-بيروت
لا تنبئ التطورات في بلدة عرسال الواقعة على الحدود الشرقية للبنان بأي انفراج، فارتدادات المعركة الأخيرة بين الجيش والجماعات المسلحة لا تزال مستمرة، والصور التي ترد عبر الهواتف وتتناقلها وسائل التواصل الاجتماعي بكثافة تغذي مخاوف السكان.
فقبل يومين تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صورا لمئات النازحين السوريين مكبلين، ألقي بهم على الأرض بعدما داهم الجيش اللبناني أماكن تواجدهم في عرسال.
وألقى الجيش القبض على أكثر من أربعمائة من اللاجئين بتهمة مساعدة التنظيمات المسلحة خلال المعارك الماضية.
وقالت مصادر عسكرية للجزيرة نت إن المداهمات تمت بناء على معطيات استخباراتية واتصالات أجراها بعض المعتقلين بالمعارضة السورية المسلحة في القلمون.
وبحسب هذه المصادر، فإن المعلومات أكدت أن بعض اللاجئين الذين قبض عليهم قدموا مساعدة مباشرة للتنظيمات المسلحة خلال معركة عرسال.
وأضافت المصادر أن بعض من ألقي عليهم القبض هم من أهالي المسلحين الذين يقاتلون في القلمون أو يتواجدون في عرسال، وأن منازلهم كانت مأوى لمسلحين يخرجون منها لتنفيذ عمليات.
مصير اللاجئين
وكانت معلومات تحدثت عن نية لإفراغ عرسال من اللاجئين، وأن تصرفات الجيش تأتي في هذا الإطار. لكن المصادر أشارت إلى أن هذا الأمر شبه مستحيل نظرا لوجود حوالي 120 ألف لاجئ أغلبهم من النساء والأطفال وكبار السن.
وبعيدا عن أسباب المداهمات، أظهر شريط مصور عناصر الجيش وهم يتعاملون مع اللاجئين بطريقة مذلة ويضربونهم ويدوسون على أجسادهم ورؤوسهم………..
واستنكرت قيادة الجيش هذا السلوك الذي ظهرت ارتداداته على ملف العسكريين المخطوفين بشكل سريع، إذ أعلنت جبهة النصرة وقف التفاوض الذي يقوده وسيط قطري.
وفي وقت التزم فيه تنظيم الدولة الإسلامية الصمت، نشرت جبهة النصرة الجزء الثاني من شريط من “سيدفع الثمن” بعنوان “لبنان الهيبة المزعومة
وقالت مصادر الجبهة للجزيرة نت إن تعامل الجيش بطريقة مذلة مع النازحين يعني أن الدولة اللبنانية قتلت أسراها، في إشارة إلى أنها ستعود لإعدام العسكريين الـ17 الباقين.وكانت الجبهة أعدمت أحد الجنود اللبنانيين الأسرى لديها في وقت سابق، وأرجأت إعدام آخر تحت ضغط التفاوض.
وأضافت المصادر أن كل عمليات الدهم التي نفذها الجيش اللبناني في عرسال استهدفت كبار السن والنساء والأطفال والمعوقين، واصفة إياها بأنها انتقامية.
وأشارت المصادر إلى أن توجه الجبهة الحالي هو لاستعادة يبرود السورية قبل حلول فصل الشتاء.
لكن المصادر العسكرية رجحت أن تفشل الجبهة في استعادة يبرود، وأن تلجأ في المقابل للدخول مجددا إلى عرسال، وتوقعت اندلاع معركة هناك خلال أقل من شهر.
ولفتت المصادر إلى أن الخوف الأكبر اليوم هو من عمليات تستهدف الجيش اللبناني ومراكز حزب الله في العاصمة بيروت ومحيطها، مستندة إلى تهديدات الشيخ سراج الدين زريقات في الكلمة التي وجهها للعسكريين المخطوفين. “
http://www.aljazeera.net/home/print/f6451603-4dff-4ca1-9c10-122741d17432/86f4ea80-3b10-48e9-afd8-91662ec51735
المصدر : الجزيرة  … انتهى المقال ربطا صورة عن المقال . مستند رقم (1)
-( واضح ان قناة الجزيرة ناطقة لجبهة النصرة بل ان جبهة النصرة تعمل لدى الجزيرة … والتحريض على قتل الجيش اللبناني واضحة وصريحة )-
 وتتابع قناة الجزيرة تحريضها عبر استعمال واحدة من سلسلةالتضليل التي لديها الذي يدعى فيصل القاسم وهو خان وطنه وشعبه وليس صعبا عليه خيانة لبنان فقام ومن خلال صفحة التواصل الاجتماعي الفيس بوك الى اهانة الشعب اللبناني والتحريض على قتل الجيش اللبناني .
https://www.facebook.com/falkasim
وقد ورد  على صفحة الصحافي الذي يعمل في قناة الجزيرة ما حرفيته :-
 “انجازات الجيش اللبناني منذ تأسيسه:
– تصوير كليب مع وائل كفوري
– تصوير كليب مع نجوى كرم
– تصوير كليب مع أليسا
– تصوير كليب مع هيفا
– حرق مخيمات السوريين بعرسال.”
ان هذا المضلل المسمى  فيصل القاسم الذي يستعمل عادة لاعمال غير نظيفة تهدف الى نقل ما لديه من وباء غير قابل للشفاء بهدف غسل عقول البشر للتحكم بهم واستغلالهم لأهداف تحريضية فهو هنا حرض بدوره وكرر ما قامت به قناة الجزيرة من تشويه لصورة الجيش اللبناني ووصفه بانه مرتكب لجرائم دولية وجرائم ضد الانسانية متبنيا نفسالخبرالذ تكرره قناة الجزيرة اي  ” ان الجيش اللبناني يحرق مخيمات السوريين بعرسال “ويهدف هذا الخبر الى تحريض مباشر للارهابيين لقتل الجنود اللبنانيين ،
اما بالنسبة الى الكليبات التي يعيرنا ما يسمى فيصل القاسم  الجيش اللبناني بها فاننا نرد عليه ان كل مواطن هو سند ودعم وتحت امرة الجيش اللبناني وكل منا يقدم ما يستطيع لخدمة جيشه الذي هو امل الشعب اللبناني باكمله فمن يعمل في حقل الفن يسخر الفن لخدمة جيشه، ومن يعمل بالقانون او الطب او الزراعة او البناء …يسخر ما لديه لخدمة جيشه .
ان قناة الجزيرة  والعاملين فيها يعلمون ان الكلمة أشد وقعاً من فعل الرصاصة، وانها اصلا انشأت  لاستعمالها كاحدى الادوات الاستعمارية والمشبوهة لضخ الرسائل الإعلامية الموجهة إلى مجتمعات وشعوب ودول محددة، لإضعاف وحدتها الوطنية وخلخلة مجتمعاتها .
أما المدعو علي سعد فهو شخصية تعمل بإمرة وخدمة القناة الارهابية مرتكباً نفس جرائمها
اِن قناة الجزيرة، تهدف الى تغيير خريطة المنطقة برمتها انها قناة تستعمل المليارات من الدولارات، للقضاء على الحس القومي العربي والترويج للارهاب وللتكفريين اوليس قناة الجزيرة  هي من تنشر اخبار الارهابين فورا .. كيف .. يحصل هذا ..؟ طبعا الجواب سهل فهي قناة الارهاب وليست قناة للدفاع عن الحقوق العربية .
في القانون:-  إن جرائم المدعى عليهم المخبّر عنهم  تنطبق على مرتكبي جرائم المواد 270، و271، و290، و295، و296، و301، و303، و304، و305، و308، و309، و316، و316 مكرّر، و317، و319 من قانون العقوبات اللبناني.
لذلـــــــــــــك، فانني جئت اتقدم من جانبكم بهذا الإخبار ضد المدعى عليهم طالبة إحالة الشكوى إلى المرجع المختص للتحقيق بها وتوقيف كل من يثبته التحقيق فاعلاً أو متدخلاً أو شريكاً أو محرّضاً، وإحالتهم أمام القضاء المختص ليعاقبوا بالجرائم المنسوبة إليهم، وتضمينهم الرسوم والمصاريف كافة.-انتهى-
———-
عطلة الصحافة في عيد الأضحى في 5 و6 ت1

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة البيان الآتي:
“بما أن أول أيام عيد الاضحى المبارك في لبنان يقع في موعدين مختلفين، فإن العمل يتوقف في الصحف يومي الاحد والاثنين 5 و6 تشرين الاول 2014، فتحتجب الصحف يومي الاثنين والثلاثاء في 6 و7 تشرين الاول الحالي، وتستأنف الصدور يوم الاربعاء في 8 منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.-انتهى-
———
قيادة الجيش نعت المجند الممددة خدماته محمود علي فاضل

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، المجند الممددة خدماته محمود علي فاضل، الذي استشهد ليل أمس متأثراً بجراحه من جراء الانفجار الارهابي الذي تعرضت له آلية للجيش في بلدة عرسال بتاريخ 19/9/2014. وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيد:
– من مواليد 9/3/1995 يونين – البقاع.
– مددت خدماته في الجيش اعتباراً من 29/3/2014.
– حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته.
– عازب.
– يرقى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.
ينقل الجثمان بتاريخه الساعة 11.00 من المستشفى العسكري المركزي – بدارو، الى محلة حي السلم – الضاحية الجنوبية، حيث سيقام المأتم الساعة 16.00 من بعد ظهر اليوم، ثم يوارى الثرى في جبانة المحلة المذكورة.
تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة ثلاثة أيام في منزل والده الكائن في حي السلم – شارع الزهراء – بناية فاضل.-انتهى-
———

بري عرض وهيل التطورات محليا واقليميا وتلقى برقيات تهنئة بالعيد
شمخاني: الائتلاف الدولي المزعوم موبوء ويتبنى ظاهريا مكافحة الارهاب

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري عند العاشرة والنصف من صباح اليوم الامين العام للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني على رأس وفد من المجلس والسفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي بحضور عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” خليل حمدان، وجرى الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة، والتعاون بين البلدين.
وقال شمخاني بعد اللقاء: لقائي مع دولة الرئيس بري هو اللقاء الرسمي الثاني الذي نجريه في لبنان خلال زيارتنا، حيث كنت اجريت اللقاء مع دولة رئيس الحكومة الاستاذ تمام سلام. وكما قلت فأنني اثمن هذا الاسلوب المعتمد في لبنان انه بعد انتهاء اللقاءات الرسمية يكون هناك لقاء اعلامي مع وسائل الاعلام.
وقد تحدثنا خلال هذا اللقاء مع دولته بشكل اساسي حول الاوضاع والتطورات والمستجدات على الساحة الاقليمية وخصوصاُ التأثيرات السلبية لهذا الموضوع على شعوب ودول هذه المنطقة بالشكل الذي يصب في نهاية المطاف في الاتجاه الذي يخدم اهداف الكيان الصهيوني. كما تحدثنا مع دولته حول آخر مستجدات الساحة العراقية، وتطرقنا الى هذا الائتلاف الدولي المزعوم والمضحك الذي يتبنّى ظاهرياً مكافحة الارهاب دون الاستناد الى مسوّغ اخلاقي او حقوقي او شرعي، ولا يمكن ان يخدم توجهات ومصالح الشعب العراقي والدولة العراقية. وهذا الائتلاف كالمثل العربي القائل “حاميها حراميها”.
اضاف شمخاني: وتحدثنا ايضاً مع دولته حول العلاقات الثنائية مع لبنان الشقيق والتطورات السياسية مع لبنان، واشرنا الى الهبة الايرانية التي سوف تقدم بأذن الله تعالى الى الحكومة اللبنانية والى الجيش اللبناني الباسل. وكما تعرفون فأن الجمهورية الاسلامية الايرانية كانت ومازالت وستبقى تضع في اولى اهداف سياساتها الخارجية الاقليمية العمل على ترسيخ واستتباب الامن والهدوء والاستقرار في ربوع هذا البلد الشقيق والعزيز. واريد ان اغتنم هذا المناسبة الطيبة امامكم كي اقول امراً ما، واريد ان افنّد بشكل رسمي ما قيل وتمّ تداوله في وسائل الاعلام بأن الجمهورية الاسلامية الايرانية اعلنت انها سوف تشارك في هذا الائتلاف الدولي لمكافحة “داعش” مقابل تسهيلات تقدم لها في ملفها النووي السلمي، اريد ان افنّد هذا الكلام بشكل رسمي نحن لم نكن وليس لدينا اي صلة لا من قريب ولا من بعيد بتنظيم داعش وهذا من دواعي فخرنا واعتزازنا. وبالمقابل نحن نفتخر ان سجل الجمهورية الاسلامية الايرانية منذ اللحظة الاولى من تأسيسها هو ناصع ومبارك وحافل بمكافحة الارهاب والتنظيمات الارهابية التكفيرية المتطرفة في كافة الظروف والمراحل.
وردا على سؤال حول اسباب السماح للائتلاف الدولي ان يضرب ضربته في المنطقة قال: هناك تخطيط اكبر من “داعش”. من هي “داعش” ومن اساسها؟ ومن شكل عناصر داعش ومولها وجهّزها، ومن هيأ الساحة لنموها في سوريا؟ من فعل ذلك هم الغرب واصدقائه في المنطقة. هناك علاقة وثيقة بين المستبدين الذين يساندهم الغرب وبين داعش، وان تمويل داعش يبدأ من اصدقاء وحلفاء الغرب في المنطقة. هذا الائتلاف موبوء وليس له قيمة في محاربة الارهاب وستثبت الايام المقبلة ذلك. وان الضرب الجوي من دون تحرك ارضي ليس له قيمة وهذا يعرفه العسكريون جيداً. من اجل ذلك اعتقد ان هذا الائتلاف هو عبارة عن مسرحية وان المشاهد المسكين سيخرج بعد مشاهدة هذه المسرحية دامع العين.
هيل
استقبل الرئيس بري السفير الاميركي دايفيد هيل بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى البحث في التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.
معوض
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض الذي قال بعد اللقاء: زيارة دولة الرئيس للحوار ولأجراء جولة افق حول الوضع في لبنان والمنطقة. علينا جميعاً ان نكون واعين في هذا الظرف لأن هناك خطراً حقيقياً على الدولة والوطن والكيان، ولا يمكن ان نكمل علاقتنا مع بعضنا البعض والنقاش السياسي كأن شيئأ لم يكن، هناك ضرورة حقيقية ان نعي اذا لم نتصرف بسرعة ولم ندرك الخطر الداهم فأن الهيكل سيسقط على رؤوسنا جميعاً. من هذا المنطلق كان هناك توافق على ضرورة انتخاب رئيس الجمهورية وان نعود ونفعل الحياة الدستورية لأنها الضمانة الحقيقية للبنانيين. اي ضمانة خارج الدولة وخارج مؤسساتها لا تجّر إلا الويلات على كل اللبنانيين، وهي ضمانة وهمية. هذه الحوار يجب ان يستكمل بين كل القوى السياسية لكي نصل الى انتخاب رئيس للجمهورية، ولكي نصل ايضاً الى انتخابات نيابية في اسرع وقت، لأن منطق التمديد للفراغ غير مقبول من احد.
فنيش
ثم استقبل الرئيس بري وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش وبحث معه الاوضاع العامة وعدداً من المشاريع عشية الجلسة التشريعية.
برقيات تهنئة بعيد الأضحى
    وتلقى الرئيس بري برقيات تهنئة بعيد الاضحى المبارك من كل من: الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رئيس المجلس الوطني الاتحادي في الامارات العربية المتحدة محمد احمد المر، ولي العهد في مملكة البحرين سلمان بن حمد أل خليفة، رئيس مجلس الاعيان الاردني عبد الرؤوف الروابدة، ورئيس الحكومة العراقية السابق أياد علاوي.
    كما تلقى رسالة من رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جان بيير بيل.-انتهى-
———
قهوجي التقى القاضي صقر صقر

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على رأس وفد من القضاة، وجرى التداول في شؤون قضائية.-انتهى-
——–

سلام تلقى اتصال تهنئة من دريان والتقى فتفت
شمخاني: الدولة اللبنانية رحبت بالهبة الايرانية

(أ.ل) – تلقى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اتصالا هاتفيا من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان هنأه فيه بسلامة عودته من نيويورك بعد ان شارك في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.
واشاد المفتي دريان بكلمة لبنان التي القاها الرئيس سلام في الامم المتحدة.
مسؤول ايراني
واستقبل الرئيس سلام الامين العام لمجلس الامن القومي الايراني علي شمخاني يرافقه مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبد اللهيان والسفير الايراني محمد فتحعلي ووفد ايراني كبير.
بعد اللقاء قال شمخاني: “اكدت خلال اللقاء مع الرئيس سلام انه عندما نستعرض وضع لبنان الشقيق بأرضه وبحره وجوه وسمائه نرى ان هناك عبارة واحدة يعلق عليها الجميع امالهم وهي ان الحوار هو الطريق الوحيد، وتحدثنا خلال اللقاء ايضا عن الكثير من التطورات السياسية الإقليمية إضافة الى المحاولات الاثمة التي يجريها الكيان الصهيوني من اجل استثمار التطورات الإقليمية بالشكل الذي يناسب مطامعه التوسعية والعدوانية، كما استعرضنا الكثير من الأمور المرتبطة بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وعلى الرغم من ان الجغرافيا تفصل الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن الجمهورية اللبنانية، فهناك قيما وافكارا ومبادئ مشتركة تجمع الشعبين وهذا الأمر يقربهما لبعضهما البعض”.
أضاف “كما أكدنا خلال اللقاء، انه نظرا للمواجهة التي يخوضها لبنان في بعض مناطقه الحدودية ضد الإرهاب التكفيري المتطرف، فإن ايران قررت ان تقدم هبة عربون محبة وتقدير للبنان ولجيشه الباسل وهي عبارة عن بعض التجهيزات التي تساعد هذا الجيش في المواجهات البطولية التي يخوضها ضد الإرهاب ألاثم. وطبعا هذا الوعد ليس طويل الأجل وإنما ستقدم هذه الهبة بشكل عملي خلال زيارة رسمية يقوم بها وزير الدفاع سمير مقبل إلى إيران لاستلامها بشكل رسمي”.
وردا على سؤال، قال شمخاني: “ليس هناك اي خط احمر يحول دون ترسيخ العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وما يهمنا بشكل أساسي هو تثبيت وترسيخ الأمن والاستقرار في ربوع لبنان”.
سئل: هل قبلت الدولة اللبنانية هذه الهبة؟
أجاب: “الدولة اللبنانية رحبت بهذه الهبة”.
فتفت
ثم التقى الرئيس سلام عضو كتلة “تيار المستقبل” النائب أحمد فتفت.
عواد
ومن زوار السراي رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد.-انتهى-
——–

ميقاتي التقى مفتي الجمهورية وأولم تكريما له
المفتي دريان: لا خوف على لبنان من أي جماعات مسلحة طالما الكل متوافق

(أ.ل) – استقبل الرئيس نجيب ميقاتي مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، قبل ظهر اليوم في دارته في بيروت، وبحثا في الأوضاع الراهنة والشؤون اللبنانية.
بعد الاجتماع قال دريان: “زيارتنا اليوم لدولة الرئيس الاستاذ محمد نجيب ميقاتي هي زيارة في سياقها الطبيعي، فدولة الرئيس مرجعية سياسية كبرى، وهو مرجع من مرجعياتنا السياسية في الطائفة ايضا. تباحثنا وإياه في الكثير من الامور المتعلقة بإعادة تنظيم البيت الداخلي، وبالطبع تبادلنا وجهات النظر في عملية الاصلاح والاستنهاض، متوافقين في اعادة التنظيم والاصلاح وانطلاق ورش العمل في سبيل النهوض بدار الفتوى التي تعتبر مرجعية كبيرة بالطبع ولها دور مميز في المجالين الاسلامي والوطني”.
أضاف “نعيش اليوم في لبنان ظروفا غير اعتيادية، ونواكب ما يجري بدقة، والمهم ان نتكاتف نحن اللبنانيين جميعا، على اختلاف انتماءاتنا السياسية والدينية، لأننا بهذا التكاتف، نستطيع ان نعبر بهذا الوطن الى مرحلة الاطمئنان والسلامة. لبنان، هذا الوطن المميز بصيغته الفريدة، المتنوعة والمتعددة، هو بالنسبة لنا وطن نهائي، نعيش فيه وابناؤنا سيعيشون فيه واحفادنا ايضا، لذلك علينا جميعا، مهما كانت مواقعنا، ان نعمل على تحصين هذا الوطن وتحصين أمنه وتحقيق كل ما يمكن ان نقدمه لمصلحة المواطنين فيه”.
وتابع “نحن عقدنا منذ أيام قمة روحية في دار الفتوى وكنا متفاهمين مع أصحاب الغبطة ورؤساء الطوائف المسيحية والاسلامية واصحاب السماحة، على ان نكون دائما على تفاهم تام في ما يتعلق بدور المراجع الدينية في تعزيز اللحمة بين اللبنانيين. نحن نكون عددا لا بأس به من الطوائف، ورغم الاختلاف الديني، الا ان هناك مساحات مشتركة بين كل الطوائف نستطيع ان نعمل من خلالها على تعزيز الوحدة الوطنية في هذا البلد. من أهم هذه العوامل المشتركة الانسان كإنسان، كونه غاية الرسالات السماوية والفلسفات والنظريات”.
وقال: “ما يهمنا نحن ان نحافظ على امرين في هذا البلد: الاول هو الوحدة الاسلامية التي لا تكون بنظرنا فقط على مستوى الشعارات وانما ايضا على مستوى الممارسة العملية حتى تتحقق بالفعل هذه الوحدة. والثاني الوحدة الوطنية، ونحن متمسكون كلبنانيين بهذه الوحدة. كلنا، مسلمين ومسيحيين، متمسكون بهذه الارض. لا خوف على لبنان من اي فكر او اي جماعات مسلحة يمكن ان تنال من الوحدة الاسلامية او الوحدة الوطنية، طالما ان الكل متماسك ومتوافق ويقدم مصلحة لبنان العليا على غيرها من المصالح”.
وختم “بالطبع هذه الافكار كلها بحثناها مع دولة الرئيس ميقاتي، ونحن سنبقى على استمرار في التواصل والتشاور لما فيه تعزيز دور دار الفتوى في مسيرتها المستقبلية، التي بدأنا فيها بإذن الله، وكذلك في سبيل التأكيد على كل القضايا الوطنية والاهتمام المشترك بين دار الفتوى وبين المرجعيات السياسية في هذا الوطن”.

ميقاتي
من جهته، قال ميقاتي: “أنا سعيد وأشكر صاحب السماحة مفتي الجمهورية اللبنانية على زيارته، وقد تسنى لنا البحث في الامور الراهنة. كما تعلمون، الاوضاع صعبة وحتى اقول بعض الاوضاع مستعصية، ولكن في الظروف الصعبة وهذه الاوضاع المستعصية يمكن ان تستنبط الحلول. تباحثنا على صعد ثلاث: الموضوع الأول هو حال دار الفتوى وكيف يمكن ان نقوم بورشة اصلاحية حقيقية فيها، وقد اتفقنا على الخطة التي يجب ان تقام وعلى الخطوات المقبلة في الدار. كذلك الصعيد الوطني فقد اثنيت على القمة الروحية التي عقدت في دار الفتوى برعاية صاحب السماحة وحضور القادة الروحيين وعلى البيان الجامع الذي صدر عن القمة والذي يساهم في تعزيز الوحدة بين اللبنانيين”. أضاف “أما على الصعيد الاسلامي فنحن نمر بظروف صعبة ويلصق بهذا الدين الوسطي والمبني على التسامح، كل أشكال الرعب والارهاب والتطرف، وعلى صاحب السماحة دور كبير بنشر هذا الفكر السموح، ونأمل ان ننجح بذلك، لانه كما قلت الظروف صعبة ومستعصية، ولكن لا تولد الحلول الا في هكذا ظروف. نتمنى لسماحته في الايام المقبلة كل خير على الصعد كافة، الوطنية والاسلامية وعلى صعيد دار الفتوى ايضا”.
المفتي دريان
ورد دريان على سؤال عن كيفية متابعة ملف العسكريين المخطوفين من قبل دار الفتوى، بالقول: “بالطبع هذا الموضوع نحن نتابعه بدقة كبيرة، ولكن اقول ان هذا الملف هو بعهدة الدولة اللبنانية والحكومة اللبنانية، ونحن ندعم كل الاجراءات التي تقوم بها الدولة اللبنانية بهذا الخصوص، وبالطبع هذه الدولة والحكومة وبالاخص دولة الرئيس تمام سلام حريص على انهاء هذا الملف، بما يرضي اهالي العسكريين واللبنانيين جميعا”.
غداء تكريمي
وبعد اللقاء، أولم ميقاتي تكريما لمفتي الجمهورية بمشاركة رئيس الحكومة تمام سلام، الرئيس فؤاد السنيورة، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الامير قبلان، شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، ممثل بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما المطران افرام كرياكوس، سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري، سفير الكويت عبد العال القناعي، الوزراء السابقين: محمد الصفدي، عبد الرحيم مراد، أحمد كرامي، فيصل كرامي، عمر مسقاوي وعدنان القصار وعدد من الشخصيات.-انتهى-
———
الحريري أبرق الى هولاند معزيا بالرهينة الفرنسية

(أ.ل) – أبرق الرئيس سعد الحريري اليوم إلى كل من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ووزير الخارجية لوران فابيوس، معزيا بوفاة الرهينة الفرنسية إيرفيه غورديل التي أعدمتها جماعة إرهابية في الجزائر.-انتهى-
———
أبو فاعور أعلن عن نظام اصلاحي لتصنيف المستشفيات لتحسين الخدمة

(أ.ل) – أعلن وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، في مؤتمر صحافي اليوم، عن نظام اصلاحي لتصنيف المستشفيات المعتمدة عبر الكشف عليها والتدقيق على المعدات وعمل الكادر الطبي، مؤكدا انه “يهمنا تقديم أهم خدمة طبية للمواطن اللبناني والقرار يعيد النظر بأسس تصنيف المستشفيات”.
وأشار الى انه “سيتم إضافة مقياس جديد، هو رأي المرضى حول المعاملة من إدارة المستشفى وكيفية تصرف الطبيب المراقب من إدارة الصحة”، موضحا ان “المعيار الثاني هو مزيج الحالات المرضية الدائمة، أي جدية معاملة الحالات ومدى استحقاقها لدخول المستشفى”.
ولفت الى “ان نسبة استشفاء مرضى العناية المركزة سيكون مؤشرا لمصلحة تصنيف المستشفيات ثم نسبة استشفاء العمليات الجراحية”.
وأعلن عن “نظام تدقيق جديد في الفواتير”، معتبرا ان “النسب المرتفعة للحسومات ستؤثر سلبا على التصنيف”. وأكد ان “النظام الجديد الذي سيبدأ العمل به في الاول من تشرين الثاني لا يهدف الى ضرب المستشفيات بل يحسن من سمعتها وخدمتها”.-انتهى-
——–
ريفي اعتذر عن عدم تقبل التهاني بالعيد

(أ.ل) – صدر عن وزير العدل اللواء أشرف ريفي البيان الآتي:
لمناسبة عيد الأضحى المبارك، أتوجه من اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بأحر التهاني، سائلا الله أن يعيده علينا وعليكم بالخير والبركة. ونظرا للظروف الراهنة التي نمر بها، أعتذر عن عدم تقبل التهاني، عسى أن يحل العيد المقبل، ويكون الامن والسلام قد عاد الى ربوع وطننا لبنان.-انتهى-
———

باسيل عرض مع نظيره الفرنسي التطورات في المنطقة وأوضاع النازحين

(أ.ل) – العلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا وآخر تطورات المنطقة وتحديداً مواجهة داعش عرضها وزير الخارجية جبران باسيل مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس في مبنى الخارجية الفرنسية Quai d’Orsay وقد صدر عن الخارجية الفرنسية بيان عن اللقاء جاء فيه ان الاجتماع يأتي بعد اربعة ايام على الاجتماع الوزاري للمجموعة الدولية لدعم لبنان في نيويورك والذي كان مناسبة لتجديد الدعم الدولي لاستقرار الدولة اللبنانية ومؤسساتها.
وقال البيان: “اثار الوزيران الصعوبات التي يمر بها لبنان حالياً وبحثا في حاجات القوى الامنية اللبنانية لمواجهة خطر داعش على الاستقرار في البلد . وناقش الوزيران التحديات الانسانية والاقتصادية التي يواجهها لبنان الذي يستضيف اكثر من ثلث اللاجئين السوريين في المنطقة وذلك يعني انه يستقبل اكبر نسبة من اللاجئين كبلد في العالم. وتطرق البحث الى الاستحقاق الرئاسي والى ضرورة ان يتحد اللبنانيون ويتعالوا على خلافاتهم السياسية لكي ينتخبوا سريعاً رئيس للجمهورية”.-انتهى-
———

اعلن استحداث مراكز بيع موحدة لشركتي الخليوي في مراكز اوجيرو
حرب: سرعة إضافية في تأمين خدمات

(أ.ل) – عقد وزير الإتصالات بطرس حرب مؤتمرا صحافيا قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، أعلن فيه عن استحداث مراكز بيع موحدة لشركتي الخليوي “تاتش” و”ألفا” لتأمين خدمات الإتصالات الثابتة والخليوية في مراكز البيع العائدة لهيئة “أوجيرو” “One Stop Shop” في حضور المدير العام للاستثمار والصيانة رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة “أوجيرو” الدكتور عبد المنعم يوسف، رئيس المدير العام للانشاء والتجهيز المهندس ناجي اندراوس، رئيس مجلس إدارة شركة “ألفا” المهندس مروان الحايك، مستشار المدير العام لشركة “تاتش” وسيم منصور ورئيس هيئة المالكين في الخليوي جيلبير نجار ومستشاري الوزير. وبعد المؤتمر وقع كل من الوزير حرب ويوسف ومنصور والحايك مذكرة التعاون المشترك.
وقال الوزير حرب في مؤتمره: “استكمالا للاستراتيجية التي وضعتها كوزير للاتصالات مع المدراء والمسؤولين في الوزارة بهدف تطوير وتحديث خدمات الاتصالات الثابتة والخلوية، والإسراع في تأمينها وتخفيض أسعارها، وتوفيرها للزبائن والمستهلكين والمواطنين اللبنانيين والأجانب كافة. ومن أجل تسهيل الحصول على هذه الخدمات على الأراضي اللبنانية كافة، بما فيها المناطق الريفية والنائية، كي لا يتكبد المواطن عناء الانتقال الى العاصمة أو الى المدن الكبرى، وعملا بمبدأ اللاحصرية الإدارية والتنمية المستدامة، ما سيساهم ولو جزئيا في بقائهم في مناطقهم وقريبا من قراهم وأماكن سكنهم، نعلن اليوم عن إطلاق مشروع جديد، يهدف إلى استحداث مراكز بيع موحدة لخدمات الاتصالات الثابتة التي تقدمها هيئة “أوجيرو”، والخليوية التي تقدمها شركتي Touch وAlfa، ضمن مراكز البيع العائدة لهيئة “أوجيرو”، وذلك بهدف تسهيل حصول الزبون على جميع خدمات الاتصالات الثابتة والخلوية، من خلال بيع هذه الخدمات في مركز تجاري موحد “One Stop Shop” داخل مراكز بيع “أوجيرو”، مما يخفف الأعباء على المواطنين، وكذلك المصاريف التي يتكبدونها للحصول على هذه الخدمات من مراكز مختلفة”.
اضاف “إن هيئة “أوجيرو” تقوم بإدارة وتشغيل وصيانة الشبكة الهاتفية الثابتة لصالح وزارة الاتصالات – المديرية العامة للاستثمار والصيانة، ولديها ما يزيد عن 50 مركزا لبيع الخدمات الهاتفية الثابتة موزعة على مختلف الاراضي اللبنانية، بهدف تأمين ايصال خدمات الهاتف الثابت، وخدمات الانترنت، وخدمات ما بعد البيع، وإصدار الفواتير وإستيفائها، وإستقبال الزبائن والمواطنين ومؤازرتهم، بالإضافة إلى خدمات أخرى عديدة تقدم للمستهلك اللبناني، أينما وجد وبأحدث الوسائل وأسهلها”.
وتابع “كما أن شركتي Touch وAlfa تقومان بإدارة، وتشغيل، وصيانة الشبكة الهاتفية الخلوية، العائدة للدولة اللبنانية – وزارة الإتصالات. وهي بحاجة لنقاط بيع إضافية تؤمن من خلالها إيصال خدمات الخلوي الى زبائنها المواطنين اللبنانيين على جميع الاراضي اللبنانية، وتساهم في توسيع وتنويع طريقة ووسيلة البيع المباشر لخدماتها الى المستهلك، وذلك بالإضافة الى مراكز البيع العائدة لها والموزعين المعتمدين لديها”.
وأشار الى ان “تنفيذ هذا المشروع سوف يحقق الأهداف التالية:
1 – تأمين حصول المواطن اللبناني على باقة من خدمات الاتصالات الثابتة والخلوية بالأسعار الرسمية المعتمدة في مراكز بيع موحدة “One Stop Shop”.
2 – استفادة شركتي Touch وAlfa من انتشار مراكز هيئة “أوجيرو” وتواجدها على كل الأراضي اللبنانية من دون أكلاف مالية إضافية.
3 – تحقيق سهولة وسرعة إضافية في تأمين خدمات الهاتف الخلوي، وكل ما يتصل بها، من خدمات ذات قيمة مضافة تقدمها شركتا الخليوي لزبائنها وللمواطنين اللبنانيين، حيث أن هذا المشروع سوف يجعل نقاط بيع شركتي الخلوي أقرب إلى الزبائن، وإلى المواطنين اللبنانيين في مراكز عملهم، أو في أمكنة سكنهم، لتواجدها في مراكز بيع الهيئة المنتشرة على الأراضي اللبنانية كافة.
4 – تحقيق وفر في الكلفة على شركتي الخليوي لجهة التسهيلات اللوجستية، لأنهما سوف تستفيدان من التسهيلات التي تقوم بها هيئة “أوجيرو” لتأمين بيع الخدمات من دون الحاجة لتكبد أكلاف إضافية، وبالتالي تحقيق وفر مالي على الخزينة العامة.
5 – تحقيق وفر في الكلفة على شركتي الخليوي لجهة عدم اضطرارهما إلى إعتماد موزعين جدد، ودفع عمولات مالية، لقاء بيع الخدمات العائدة لها، في مراكز هيئة “أوجيرو”، وخصوصا أن تواجد شركتي الخليوي في نقاط البيع هذه هو مجاني.
وقال: “بهدف تنفيذ هذا المشروع عقدت اجتماعات عمل عدة مع المدراء العامين في هيئة أوجيرو وTouch وAlfa والمعنيين في وزارة الإتصالات بهدف بحث كافة الجوانب الإدارية، واللوجستية، والتجارية، والمالية، والعملانية لتنفيذ المشروع. وتم وضع جدول للبدء بالأشغال في هذه المراكز على ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى تشمل تأهيل مراكز البيع التالية:
البترون – أنطلياس – عاليه – صيدا – المزرعة – الجديدة- بدارو – شكا
المرحلة الثانية تشمل استحداث مراكز بيع جديد في المراكز التالية:
– أليسار – المطار – العدليه – رأس النبع – طرابلس – التل – طرابلس – البحصاص  – الهرمل – شتورة – رياض الصلح مع مركز Liban Post.
المرحلة الثالثة تشمل تأهيل باقي مراكز البيع:
– طرابلس المينا – بئر حسن – أميون – المريجه – جبيل – جزين – الدامور – حلبا – النبطيه0 – الأشرفيه – زحله – تنورين – بنت جبيل – راشيا – صغبين – بعلبك – بشري – زغرتا – القبيات.
اضاف “كما تم تحضير مذكرة تفاهم بين هيئة “أوجيرو” من جهة وشركتي TOUCH وALFA من جهة أخرى، تهدف إلى تنظيم وتحديد سبل التعاون والتنسيق في ما بينهما، ضمن إطار النصوص القانونية النافذة والالتزامات التعاقدية التي ترعى أنشطة كل منهما، والصلاحيات الممنوحة لهما، بالاستناد الى عقود الإدارة والتشغيل والصيانة والإستثمار المبرمة مع الدولة اللبنانية، وذلك لما فيه خير ومصلحة نمو سوق الاتصالات اللبنانية، وخدمة للزبائن والمستهلكين والمواطنين اللبنانيين والأجانب”.
وتابع “كما أنه سوف يتم العمل، بالتعاون مع شركات متخصصة من القطاع الخاص، على إعادة تصميم هذه المراكز وتجهيزها لاستضافة نقاط البيع المشتركة، بشكل يضاهي مراكز تقديم الخدمات في أحدث شركات الاتصالات العالمية.
وأكد ان “هذا المشروع يشكل نموذجا، ومثالا، وثمرة للتعاون والتنسيق بين مختلف وحدات وزارة الإتصالات، التي سعيت منذ اليوم الأول لإستلامي مهامي فيها للعمل على اعادة التواصل في ما بينها، وإرساء هذا التعاون وترسيخه”.
اضاف “كما إن هذا المشروع هو بصيص نور، وأمل بأن الدولة اللبنانية لا تزال قادرة على الانجاز والتطوير، وبالأخص تسهيل أمور المواطنين، وابتكار أفكار ومشاريع تساهم في حصولهم على الخدمات العامة وتخفيف الأعباء عنهم، بالرغم من كل الأزمات التي تمر بها الدولة، دستوريا بسبب شغور موقع رئاسة الجمهورية وانعكاس ذلك على سير المؤسسات الدستورية والإدارات والمؤسسات العامة، بالإضافة إلى الازمات الاقتصادية والمالية، والمخاطر الأمنية والإرهابية المحدقة بلبنان”.
وقال: “إني في هذه المناسبة، أؤكد على أن وزارة الإتصالات مستمرة في العمل على تنفيذ المشاريع الهادفة إلى تحديث وتطوير قطاع الإتصالات، بشقيه الخليوي والثابت، وتحديث وتطوير خدمات الإتصالات وتسهيل الحصول عليها لكافة المواطنين والمقيمين”.
وختم “كما أنه لا يزال امامنا التحدي الأكبر المتعلق بسد “فجوة النطاق العريض”، ومناقشة وابتكار أفضل السبل لتعزيز الأثر المتعلق بنشر البنية التحتية ل”النطاق العريض” وتوفير الخدمات والتطبيقات القائمة على “النطاق العريض” بأسعار ميسرة. إن توفير “نطاق عريض” عالي السرعة، وذي جودة عالية هو الأساس لخلق قطاع ابتكاري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي بدوره سيسهم في إثراء حياة الأفراد، ودفع عجلة التقدم الاقتصادي والاجتماعي الى الأمام، ويساهم بشكل كبير في تحفيز التنمية الرقمية، التي تشكل بدورها نقلة نوعية لتحفيز التنمية الشاملة والمستدامة”.-انتهى-
———-
مقبل اطلع على سير عمل المحكمة العسكرية ونوه بنشاطها

(أ.ل) – اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، مع قضاة النيابة العامة العسكرية برئاسة مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر ومساعديه من القضاة، واطلع منهم على سير عملهم في المحكمة العسكرية.
وتطرق البحث خلال الاجتماع الى العقبات التي تعترضهم وسبل معالجتها وتذليلها، وخصوصا خلال هذه الفترة، حيث هناك ضرورة لإنجاز ملفات من شأنها تجنب الاحتقان في ما يعود الى الموقوفين الذين لم تتم محاكمتهم بعد، إضافة الى المجموعات التي تم توقيفها في أعقاب معركة عرسال.
ونوه مقبل بالنشاط الذي تبذله النيابة العامة العسكرية في سبيل إحقاق الحق ومعاقبة المخلين بالامن تطبيقا للقوانين المرعية.-انتهى-
———

الحاج حسن: وزيرا حزب الله لن يوقعا على زيادة
رسوم تسجيل الطلاب في الجامعة اللبنانية

(أ.ل) – أعلن وزير الصناعة حسين الحاج حسن، في تصريح اليوم، انه “بعد الاطلاع على مشروع المرسوم الذي يتناول الزيادة على رسوم التسجيل التي يفترض أن تستوفيها الجامعة اللبنانية من الطلاب، تبين أن أرقام الزيادة المقترحة أعلى بكثير من الزيادة التي وافق عليها السادة الوزراء خلال مناقشتهم الملف في مجلس الوزراء، والتي تم تحديدها، أي الزيادة، بمئة ألف ليرة فقط. ولذلك، قرر وزيرا حزب الله عدم التوقيع على مشروع المرسوم المعد لهذه الغاية، والطلب إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء عرض هذا الموضوع مجددا في أقرب جلسة لمجلس الورزاء، لاتاحة المجال أمام الوزراء لمناقشته واقرار اللازم”.-انتهى-
———
شهيب التقى القائم بالاعمال المصري وزار العماد عون:
نقلت رسالة خاصة جدا من جنبلاط الى عون

(أ.ل) –استقبل وزير الزراعة النائب اكرم شهيب القائم بالاعمال المصري خالد انيس على راس وفد من السفارة وعرض معه سبل تطوير العلاقات بين البلدين ولاسيما التبادل التجاري والزراعي وتذليل العقبات امام انسياب المنتجات الزراعية بين البلدين وتم الاتفاق على عقد المزيد من الاجتماعات التنسيقية خلال الاسابيع المقبلة.
كما التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون اليوم في دارته في الرابية وزير الزراعة اكرم شهيب الذي أوضح ان “الزيارة تأتي لتأكيد وحدة الصف لمواجهة كل الاخطار أقلها على الحدود بهدف حماية السلم الاهلي. واكد الجنرال عون ضرورة وحدة الموقف لدعم الجيش وعدم المس بالمؤسسات وعودة ابنائنا المختطفين والاسرى في أسرع وقت”.
سئل: هل حملتم رسالة من النائب وليد جنبلاط؟ اجاب:” لقد نقلت رسالة خاصة جدا من النائب وليد جنبلاط الى العماد عون. نحن نتواصل دائما مع العماد عون والزملاء في تكتل التغيير والاصلاح”.
سئل: هل الرسالة خاصة بالموضوع الرئاسي؟ اجاب:” فحوى الرسالة خاص جدا ولن نعلن عنه. لكننا ندعو الى تفاهم وتسوية للتوصل الى رئيس حفاظا على السلم الاهلي”.
سئل: بالنسبة الى موضوع مخطوفي الجيش اللبناني هل انتم تؤيدون موضوع المقايضة.
اجاب: “موقفنا واضح بالنسبة الى المقايضة بعد التطورات على صعيد الاهالي والوحدة الداخلية، ونحن نتخوف مما يحاك لنا في هذا الملف. نحن نعم مع المقايضة والاتصالات جارية ومهمة في انتظار النتائج في اقرب وقت”.
من جهة ثانية، يترأس النائب عون عند الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم الاجتماع الاسبوعي لتكتل التغيير والاصلاح.-انتهى-
——–
درباس: لا إمكانية لعرسال تحمل عبء النازحين

(أ.ل) – أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس الى مصدر إعلامي “ان وزير الداخلية نهاد المشنوق لن يطرح موضوع نقل مخيم عرسال الى منطقة أخرى في مجلس الوزراء”.
وقال: “امامنا خيار، اما اعادة الخيم الى عرسال وهذا خطأ كبير، او ان نجد حلا آخر ولكن لا إمكانية لعرسال ان تتحمل هذا العبء لاسيما وان عدد النازحين هو ضعف عدد سكانها”.
ولفت درباس، “الى انه تم صرف النظر عن اقامة مخيمات تجريبية للنازحين السوريين اثر الاعتراض الذي حصل داخل مجلس الوزراء على اختيار المكان”.-انتهى-
——–
رئيس بلدية صيدا التقى بطلين دوليين في الملاكمة

(أ.ل) – إستقبل رئيس بلدية صيدا محمد السعودي في مكتبه بالقصر البلدي كل من البطلين الدوليين في لعبة الملاكمة نبيل المصري ومدرب منتخب لبنان الوطني مصطفى الزينو.
وعرض المصري والزينو وضع لعبة الملاكمة في مدينة صيدا وسبل تفعيلها، لا سيما أن المدينة تضم أبطالا دوليين في هذه اللعبة. كما عرض المصري للسعودي نتائج زيارته إلى موسكو مؤخرا.
ونوه السعودي بإنجازات البطلين المصري والزينو، معتبرا أن “أبطال صيدا في لعبة الملاكمة وسائر الألعاب الرياضية، يمثلون صيدا ولبنان خير تمثيل”، متمنيا للجميع “دوام التوفيق في رفع إسم صيدا ولبنان عاليا في كافة المحافل الرياضية المحلية والعالمية”.-انتهى-
———
إطلاق دورية راجلة للعدو النار باتجاه راعيان في خراج السدانة – حاصبيا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 30/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 11,15، وأثناء قيام الراعيان اسماعيل وخضر نبعه برعي ماشيتهما في خراج بلدة محلة السدانة –حاصبيا، أقدمت دورية تابعة للعدو الإسرائيلي على إطلاق النار بإتجاههما من دون إصابة أيّ منهما. تجري متابعة الموضوع بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-
——–
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب راشيا وحاصبيا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 30/9/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 21.25 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق مزارع شبعا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب راشيا وحاصبيا، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 1.20 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
———
شكر: التنسيق بين الجيشين السوري واللبناني الخيار الصحيح لمواجهة الارهابيين

(أ.ل) – اعتبر الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح ان “الحرب الاستعراضية التي تقودها الولايات المتحدة الاميركية واتباعها ضد الارهاب في سورية والعراق، ما هي الا عملية تضليل جديدة اصبحت مكشوفة ومفضوحة، واهدافها الحقيقية المعلنة وغير المعلنة هي ابقاء بلادنا في حالة من الاستنزاف المستمر وتشجيع اعداء امتنا على سلخ اجزاء من ارضنا واقامة مناطق عازلة فيها خدمة للمشروع الصهيوني وحلفائه الارهابيين”.
ورأى “ان الصدقية في مواجهة الارهاب تبدأ من تنفيذ القرارات الدولية التي حددت الاعمال المطلوبة في هذا المجال واولها وقف التمويل والتسليح واقفال المعابر المفتوحة التي يتدفق منها الارهابيين الآتين من كل حدب وصوب ومعاقبة الحكومات التي تأوي هؤلاء القتلة المجرمين. فمحاربة الارهاب تكون بملاحقته وحصاره وضرب آلته العسكرية وليس بتدمير المنشآت الاقتصادية والخدماتية التي بناها الشعب العربي السوري بعرقه ودمه”.
اضاف ان “المسرحية الجديدة التي تريد الادارة الاميركية تمريرها اليوم، هي الوجه الاخر للارهاب تحت عناوين ومسميات هي صنعتها لتكون الاداة الصالحة لتحقيق مصالحها ومصالح حليفها العدو الصهيوني، فتقديم الدعم المالي والتسليحي لعصابات ارهابية تخترعها دليل واضح على الاهداف الحقيقية التي تسعى الى تحقيقها هذه الادارة وهو ابقاء الارهاب سيفا مسلطا على بلادنا وشعبنا”.
واكد شكر “ان جماهيرنا التي اختبرت تلك السياسات والمخططات خلال مراحل متعددة من تاريخها وكشفت حقيقة ابعادها ومراميها، ستتصدى اليوم بكل قواها لافشالها واسقاطها، وها هو الجيش السوري يحقق يوما بعد يوم انتصارات كبيرة في الميدان على تلك العصابات، وبهذه البطولات تكون محاربة الارهاب التي يهدد الانسانية جمعاء”.
واشار الى ان “دعم سورية جيشا وشعبا وقيادة، هو الطريق الصحيح المؤدي الى انهاء هذه الحالة الارهابية التكفيرية في بلادنا وغير ذلك يبقى استعراضا ومراوحة لا فائدة منها”.
وقال: “ان لبنان الذي امتدت اليه ايدي العصابات الاجرامية واختطفت عددا من ابنائه العسكريين واقدمت على ذبح بعضهم، ارادت من خلال ذلك وضعه في حالة من الارتباك والفوضى وجعله اسير رغباتها واجرامها، وما تشهده بعض المناطق والطرقات خير دليل على ذلك”، مؤكدا ان “الحكومة اللبنانية مطالبة بمواجهة هذا التحدي الخطير بمسؤولية وطنية عالية واضعة مصلحة الوطن كأولوية في هذا التوجه بعيدا عن الحسابات الضيقة والتردد في اتخاذ المواقف”، معتبرا “ان التنسيق العسكري بين الجيشين السوري واللبناني في هذا الظرف المصيري حاجة وطنية لبنانية لانه الخيار الصحيح لمواجهة الارهابيين ولحماية لبنان من مخاطرهم، والتلكؤ في هذا الامر يعطي فرصة لهؤلاء القتلة للاستمرار في اعمالهم الاجرامية الجبانة”.-انتهى-
———

حمادة: الجيش بحاجة للدعم والسلاح والتغطية السياسية

(أ.ل) – رأى النائب مروان حمادة، في خلال لقاء أقيم في دارة محمد امين الداعوق جمع عددا من الشخصيات السياسية والاجتماعية، انه “منذ لحظة اغتيال الرئيس رفيق الحريري الى خروج القوات السورية والذي سبقه صدور القرار 1759، عادت بيروت الى مقاومتها لكل المشاريع التي هي ضد الطبيعة، حين كانت الاحزاب تعيث فسادا في بيروت ولما اجتاح حزب واحد بيروت وعندما يمنع اليوم انتخاب رئيس للجمهورية وتضرب المؤسسات الدستورية ويمنع تداول السلطة فيها، هذا ايضا ضد الطبيعة. حتى ان الحكومة الموجودة برئاسة شخص عاقل ومحترم هو الرئيس تمام سلام هي حكومة ضد الطبيعة لانها تضم اضدادا ولا يصدر عنها قرار، ولبنان موجود في قلب عواصف عديدة فيها عيون، سوريا، العراق، اليمن، البحرين، فلسطين، مصر، ليبيا…وبيروت عين من عيون هذه العواصف، تجمع كل مكونات الازمة الاقليمية، فيها نفوذ قوى خارجية وقوى عظمى وقوى اقليمية، فيها وجود مسلح لقوى غير شرعية وفيها قيام لحركات ضد طبيعتنا القومية كعرب وضد طبيعتنا الاسلامية ليس فقط في الايديولوجيا انما بترجمتها ايضا”.
وقال: “نحن اليوم في نقطة فاصلة، فمن 2 الى 6 الى 10 اسابيع اما ان نذهب الى بداية الحلول التي تضع جرعة مناعة تسمح للبنان من عبور هذه العاصفة او اننا سنشهد تقهقرا لما تبقى من سلطات دستورية”.
واذ أسف حماده “لعدم استفادتنا من اللحظة التي كان فيها اتفاق بين القوتين الاقليميتين ايران والسعودية، في بداية عهد الرئيس سليمان، هذا العهد الذي بدأ بشيء وانطلق بشيء وانتهى بشيء، الا اننا الان بحاجة الى انتخاب رئيس للجمهورية على الرغم من ان صلاحياته قليلة لكن رمزيته كبيرة، على المسلمين اكثر من المسيحيين وهم متمسكون بذلك اكثر من الموارنة انفسهم، لكن الخلاف الماروني واستفادة البعض منه عطلوا البلد”.
وشدد على “الابقاء على وحدة الجيش ومناعته ووحدته من خلال الغطاء السياسي حتى لا يحصل ما حصل عام 1982، لا سمح الله، حين تشتتت الالوية، ورغم الملاحظات على بعض الاجهزة فان ثقتي الكبيرة بقيادة الجيش وبأن الميزان والحكمة سيبقيان يتحكمان بالقرارات. وقد شاهدنا ذلك في عرسال، لذلك هو بحاجة للدعم والسلاح والتغطية السياسية، من رئيس وحكومة ومجلس نواب وانتخابات نيابية صحيحة”.
وأيد حمادة رأي الرئيس سعد الحريري، انه اذا لم يحصل انتخاب رئيس فلنسحب ترشيحاتنا، واذا وصلنا الى 16 تشرين الثاني ولم تجر الانتخابات نصبح من دون مجلس. وقال: “نحن الان في حكومة غير فعلية، اذا سألتها عن سلسلة الرتب والرواتب تقول لا دخل لها هذه من حكومة ميقاتي، اذا سألتها عن العسكريين المخطوفين في عرسال، عن الانتخابات وعن وعن، كلها ترميها على المجلس النيابي بما فيها المهل الانتخابية”.
اضاف “اذا جرت الانتخابات في هذه الظروف، لا بالمهل ولا بالهيئة، فهي باطلة. واذا لم تجر في 16 ت2 ولم يحصل تمديد ولو تقني، سنكون من دون مجلس. والحكومة تبقى رهينة قوى سياسية”.
ونقل حماده عن جميع القيادات السياسية التي تحدث اليها ان الافق مسدود تماما ومن بينها الرئيسان بري والحريري، الرئيس امين الجميل، النائب وليد جنبلاط، رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الا النائب ميشال عون الذي لا يريد ان يعطي مخرجا.
واشار الى حركة سياسية، خلال الاسبوعين المقبلين، بين قوى سياسية ما زالت تتحدث في ما بينها وهدفها اعادة العمل التشريعي وترميم المهل، حتى اذا قالت الحكومة انها لا تستطيع اجراء الانتخابات فانه يحصل تمديد تقني طبعا بصيغة غير صيغة الوزير نقولا فتوش والمدة التي حددها، وضرورة اتخاذ الحكومة قرارات على صعيد الموازنة واستحقاقات الدفع، إن لسلسلة الرتب او لزيادة عديد القوى العسكرية او الكهرباء والدفاع المدني ومعاشات الموظفين، وقال: “هذا يجعلنا مضطرين لقانون يعطي عبر المجلس وقانونيا شيكا للمعاشات أي “تسكيج بتسكيج”، واعطاء اليورو بوند لحاكم مصرف لبنان حتى يواجه الاستحقاقات”.
وأشاد حماده “بصمود الطاقات اللبنانية ورجال الاعمال والمبدعين واصحاب المشاريع والمغتربين الذين يبقون هذا البلد واقفا”، مبديا خشيته من الوصول الى وضع خطير وصعب على اساس “كل واحد يدبر راسو” في ظل حكومة “كل من ايدو الو” ومجلس مشلول ورئيس لم ينتخب، والبلاد بحاجة الى توفير الخدمات للمواطنين من مياه وكهرباء ومدارس وقوت يومي وامن اجتماعي وديمومة عمل وادارة مؤسسات. ولا حلول سحرية الا بالعودة الى الوفاق الوطني”.
وقال: “اذا لم ننتخب رئيسا للجمهورية واذا استقال عدد من الوزراء في الحكومة في ظل الصراع القائم لا يمكن لاحد تشكيل حكومة”، داعيا الى “الاستمرار بالنأي بالنفس والتمسك بالحكومة الحالية رغم التحفظ عليها، لان فريقا يريد الحكومة ويريد التحكم بعملها، والرئيس تمام سلام قد يكون الوحيد الذي كان بامكانه ادارة هذه المرحلة”.
وبالنسبة للمحكمة الدولية، أعلن حمادة انه سيذهب الشهر المقبل الى لاهاي مع عدد من الشهود للشهادة في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.
وقال: “نتمنى ان نعيد نفس العروبة الى كل المذاهب الاسلامية وعدم استعادة ملفات منذ 1400 سنة”، مذكرا بالجمهورية الاولى حيث كانت الكتل من كل الطوائف تواجه كتلا من كل الطوائف، ولم تكن المذهبية والطائفية في العمل السياسي والنيابي وكانت افضل من الجمهورية الثانية. وسأل: “أين نحن في الجمهورية الثالثة من كل ذلك. “الله يستر” من الفراغ الذي نتجه اليه ويجب ان نتفاداه بأي ثمن ونعود الى الدستور ونبحث لاحقا اذا كان اتفاق الطائف بحاجة الى تطوير وهو فتح نوافذ على المستقبل وليس مقفلا ومنها ما كان يجب تطبيقه، لكن عهد الوصاية لم يسمح بذلك”.
ورأى اننا “أمام المشهد الذي يبدو فيه الجميع في حالة ضياع، لان الخلاف هائل والقوى العظمى عادت الى ما قبل انتهاء الحرب الباردة، ونمت قوة اقليمية تريد تصدير الثورة الى خارج دولتها لها طابع مذهبي وغير عربي”. وطالب “بإعادة القطار الى سكة الوطنية اللبنانية والعروبة اللتين دمج بينهما اتفاق الطائف، بعد ان خرج هذا القطار”.
ثم ادار المحامي الداعوق حوارا وجهت فيه الاسئلة الى النائب حمادة واجاب عنها.-انتهى-
———
كنعان ترأس اجتماع لجنة المال: تعمدنا درس مشاريع انمائية واستثمارية
كي لا نخسر قروضا من صناديق اجنبية

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة، العاشرة والنصف من قبل اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان وحضور مقرر الجلسة النائب عاطف مجدلاني والنواب: ايوب حميد، جمال الجراح، حسن فضل الله، هنري حلو، فؤاد السعد، ياسين جابر، كاظم الخير، علي فياض، عباس هاشم وعبد المجيد صالح.
وحضر الجلسة المدير العام لوزارة المال الدكتور آلان بيفاني والمدير العام للطرق والمباني في وزارة الاشغال جوزف بو سمرا، رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، مديرة الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية والمغتربين السفيرة دونا بركات الترك، رئيسة ادارة التمويل في مجلس الانماء والاعمار الدكتورة وفاء شرف الدين، مدير الطرق في وزارة الاشغال حاتم العيسمي ومستشارة وزير الطاقة رندة نمر.
بعد الجلسة التي انتهت قرابة الاولى بعد الظهر، أدلى رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان بالتصريح الآتي: “كما تعلمون هناك جلسة تشريعية غدا الاربعاء وعلى جدول اعمالها بمعظمها مشاريع مالية وهي مشاريع اقرت مؤخرا في لجنة المال والموازنة بالاضافة الى مشروع سلسلة الرتب والرواتب وهو البند الاول. لماذا اقول ذلك؟ لأن تشريع الضرورة هو ايضا للحؤول دون إلغاء قروض وهبات هي مجدولة لتمويل مشاريع حيوية في لبنان. وتعمدنا في جلستنا اليوم ايضا ان يكون عندنا ايضا مشاريع انمائية واستثمارية كلها تهدف للوصول الى عدم خسارة اي قرض او اي مشروع او اي اتفاقية تمت بين الجمهورية اللبنانية او بين الحكومة اللبنانية وبين الصناديق الاجنبية والعربية، ومنها ابرام اتفاقية بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للمساهمة في تمويل مشروع توفير مياه الشرب في زحلة وضواحيها وهو بقيمة ستة ملايين دينار كويتي وهو موقع في 26/6/2014. وهي اتفاقية تؤمن كما قلت ستة ملايين دينار كويتي لتأمين مياه الشرب لزحلة وضواحيها بالتنسيق والتعاون مع مجلس الانماء والاعمار الذي سبشرف على تنفيذ هذا المشروع وفوائده ميسرة لأنه من قروض ميسرة على سنوات طويلة يستفيد منها لبنان بشكل واضح وبالتالي من الضرورة ان توضع على جدول الجلسة التشريعية، اذا لم يكن في جلسة الغد لأن جدولها قد اعد لكن نتمنى ونطالب بأن تدرج على جدول اعمال الجلسة المقبلة التي قد تحدد الاسبوع المقبل مع اليوروبوند وغيره من المشاريع”.
أضاف “كان امام جلسة لجنة المال اليوم ايضا مشروع يتعلق بكل المناطق اللبنانية محال من الحكومة لتنفيذ مشاريع في مختلف المناطق اللبنانية وهي قوانين- برامج منها بقيمة 764 مليار ليرة لبنانية. هذا المشروع لمحافظة جبل لبنان يشمل اوتوستراد جل الديب مرورا بمشروع اصلاح وترميم الانزلاقات الموجودة في كفرنبرخ في الشوف مرورا بطريق بعبدات المتن- بشلاما وصولا الى مشروع صرف صحي في الشحار الغربي وفي الجنوب والنبطية وفي صور والنبطية ايضا ويشمل ايضا جزين ومحافظة الشمال وطرابلس ومشروع الحديد بين طرابلس والحدود السورية. وكذلك تستفيد منه محافظات بيروت والبقاع وبعلبك الهرمل الخ… هذا المشروع يحتاج بالحقيقة الى دراسة اشمل لأننا نتحدث بمبالغ كبيرة وبتنوع وشمولية كبيرة وقد ارتأى النواب عقد جلسة خاصة لاستكمال درس هذا المشروع يحضرها كل الوزارات مع مجلس الانماء والاعمار وبشكل خاص حضور وزارات الاشغال العامة والنقل والطاقة والمالية حتى نبدي رأينا كنواب بهذه المشاريع وما هي الاولويات التي اعتمدت من الحكومة وكيف تم توزيعها. وما هي الآجال وما هي المدة التي ستستغرقها عملية التنفيذ. واذا كانت الاموال متوافرة لعملية الاستملاكات؟ اذن ستضع لجنة المال والموازنة بالتعاون مع الوزارات المختصة والحكومة اطارا تنظيميا واضحا ومعايير واضحة لكيفية التعاطي مع مشاريع من هذا النوع. ونحن كنواب وخصوصا في لجنة المال، لدينا مجموعة اسئلة وعدة ايضاحات سنطلبها من الحكومة وقد نطلب تعديلات لشمول المشروع بعض المناطق التي لم يشملها. وبما أن هناك نوابا اعتبروا أن لا أولوية لبعض المشاريع في بعض المناطق، أرجأنا هذا المشروع الى جلسة لاحقة تعقد قريبا، في حضور جميع المعنيين للبحث في هذا المشروع”.
وقال كنعان: “كما بحثت اللجنة من خارج جدول الاعمال في مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9942 والمتعلق باتفاقية تمويل بقيمة 75 مليون يورو يشمل اوتوستراد جونيه- نهر الكلب – طبرجا وصولا الى طرابلس ومن نهر الكلب وصولا الى بيروت.
وهو مشروع حيوي وينتظر منذ سنتين وبالتالي هو كاتفاقية مهدد بالإلغاء بعد انتهاء آجاله لذلك اقرته لجنة المال والموازنة اليوم، على امل ادراجه على جدول اعمال الجلسة التشريعية المقبلة.
وقد طلبت من دولة الرئيس نبيه بري ادراجه على جدول الاعمال بعد ان شرحت له الاسباب.
اما المشروع الاخير الذي اقرته اللجنة ايضا من خارج جدول اعمال الجلسة هو المرسوم 12053 والمتعلق بتمويل اسكان ذوي الدخل المحدود والمتوسط في لبنان وهو بقيمة 34 مليون دينار كويتي وهو معقود مع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي هذا المشروع يحتاج الى المزيد من البحث وسنخصص له جلسة واحدة قد تكون الاسبوع المقبل لأنه كان ينقصه بعض الايضاحات من الحكومة والوصف الكامل، ولذلك ارتأى بعض الزملاء ان يكون الوصف كاملا حتى نعرف ما هي المعايير التي وضعت لذوي الدخل المحدود، وهذه القروض الاسكانية اذا كانت مبرمجة فإلى متى؟ وبالتالي ان تكون لجنة المال على بينة من كل تفاصيل هذا المشروع قبل اقراره”.
وختم كنعان “يمكن القول ان هناك سلة مشاريع تم اقرارها في جلسة اليوم وبعض المشاريع ارجئت الى الاسبوع المقبل لمزيد من البحث”.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في حقل عيون السيمان

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 30/9/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1 /9 /2014 ولغاية 30 /9 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
———


خريس: موقفنا واضح لجهة رفض التمديد

(أ.ل) – اكد عضو كتلة التحرير والتنمية النائب علي خريس في حديث الى مصدر إعلامي “عدم وجود صفقة تمديد للمجلس النيابي، وأن موقف الكتلة واضح وصريح لجهة رفض التمديد للمجلس”، مشيرا إلى “أن جميع الكتل النيابية وافقت على حضور الجلسة التشريعية غدا باستثناء النواب عن حزب الكتائب”، متمنيا “انتخاب رئيس للجمهورية رغم عدم وجود افق حقيقي لحدوث ذلك” .
وعن اقرار سلسلة الرتب والرواتب في جلسة الغد، اوضح خريس، أن “هذه السلسلة عادلة إلى حد ما، رغم انها لم تعط المطالب كافة”، لافتا الى أنه “تم ابلاغ هيئة التنسيق النقابية بهذه الأجواء، ولم يكن لديها اعتراض كبير على صيغة السلسلة الجديدة”.
وشدد خريس على أن “نجاح اي مفاوضات فيما يتعلق بتحرير العسكريين المخطوفين لا يتم بالإعلام وبالمؤتمرات الصحافية، وإنما يجب ان تظل المفاوضات والمستجدات طي الكتمان”، مشيرا الى “حدوث تقدم ملحوظ باتجاه هذا الملف”، مؤكدا “ان تركيا وقطر لم ترفضا التوسط لدى الخاطفين لإطلاق سراح العسكريين”.-انتهى-
——–
الحريري تابعت مع محافظ الجنوب وشحادة شؤونا حياتية وامنية لصيدا والجوار

(أ.ل) – استقبلت النائبة بهية الحريري في مجدليون، محافظ الجنوب منصور ضو وقائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة، وكان عرض للوضع الحياتي والأمني في صيدا والجوار. وتركز البحث خلال الاجتماع على أهمية العمل على تعزيز حضور مؤسسات الدولة الادارية والأمنية والعسكرية في الحفاظ على النظام العام والاستقرار في المدينة، وعلى تأمين الخدمات والاحتياجات الأساسية للمواطنين وبما يساهم في تعزيز الأمن الاقتصادي والإجتماعي.-انتهى-
———
قيادة الجيش: إحالة الموقوف محمد الأيوبي الى القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الثلاثاء 30/9/2014 البيان الآتي:
أحالت مديرية المخبرات ظهر اليوم إلى القضاء المختص الموقوف محمد الأيوبي والذي كان قد أوقف بتاريخ 25/9/2014 لقيامه بإنشاء خلية إرهابية في طرابلس كانت تتحضر للإعتداء على السلم الأهلي والقوى الأمنية. وكان الموقوف الأيوبي قد أنتقل الى إحدى الدول المجاورة برفقة أحد الأشخاص، حيث قام بمبايعة أحد التنظيمات الإرهابية، وعاد بعد ذلك لتحضير الخلية التي أنشأها للقيام بمهمات محددة فور تلقيه الأوامر من الخارج.
كما أقدم المدعو الأيوبي في وقت لاحق على إيفاد أحد الأشخاص إلى الخارج للحصول على الأموال اللازمة لتمويل نشاطات الخلية الإرهابية وقد أوقف الشخص المذكور أيضاً وأودع التحقيق.-انتهى-
——–
 درويش اطلق معهد الموسيقى البيزنطية في زحلة

(أ.ل) – اعلن رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش عن اطلاق معهد الموسيقى البيزنطية في زحلة في وقت قريب جداً، وهذا المعهد سينظم دورات في البسالتيكا وتمارين الصوت وكتابة البسالتيكا وتعليم الألحان، وسيفتح ابوابه لجميع الراغبين في دراسة الموسيقى البيزنطية والتعمق فيها.
كلام درويش جاء خلال ترؤسه اجتماعاً للجوقات العاملة في الأبرشية من مختلف الرعايا في البقاعين الغربي والأوسط، في مطرانية سيدة النجاة في زحلة.
وشكر درويش للجوقات على خدمتهم للكنيسة، ونوه بدورهم المهم في احياء الصلوات والقداديس.
وبعد تعريف بالموسيقى وأصل الكلمة وتطورها عبر الأزمنة توقف درويش عند تاريخ مهم جداً في الموسيقى الكنسية وهو عام 1860 ” حين اعتبر المجمع الفاتيكاني الثاني أن الليترجية الإحتفالية المرتلة تأخذ صيغة نبيلة جداً، صيغة اكمل وانبل خصوصاً عندما يشترك الشعب اشتراكاً فعلياً في التراتيل، لذلك نرى في بعض الكنائس في اوروبا مديراً للجوقة وشخص آخر يدير الشعب، لأنه عندما يرتل الشعب مع الجوقة يكون الله مشتركاً في هذه التراتيل.
ويركز المجمع الفاتيكاني الثاني على اربع نقاط :
1.  الإهتمام بجوقات الترتيل ورعايتها.
2. من المهم أن نمكن الشعب من الترتيل مع الجوقة ولو بصوت منخفض.
3. على الجوقة أن تحافظ على كنز الموسيقى ورعايته احسن رعاية، فالموسيقى تساوي اللاهوت لأنها كنز كبير للكنيسة.
4. على الجوقات ان تهتم بالثقافة الموسيقية الكنسية المقدسة، فالجوقة هي ثقافة مقدسة.”
وتوقف عند قول بولس الرسول ” ليكن حديثكم تلاوة لمزامير وتسابيح وأناشيد روحية ” ويقول بولس الرسول في رسالته الى أهل كولوسي ” رتلوا للله من صميم قلوبكم شاكرين بمزامير وتسابيح وأناشيد روحية”.
وأضاف ” الترنيم ليس فقط من اجل الترنيم، الترنيم يعكس بهجة القلب، فإذا كان هناك فرح في القلب  تكون الجوقة كلها ترنم بفرح، والترنيم يجعل الإحتفال في قمة السعادة، لذلك يقولون ان الترتيل البيزنطي هو ترتيل ملوكي، الترتيل يساعد بتقاسم الإيمان الواحد والحب الواحد، لذلك لا بد من الإهتمام بنوعية الترنيم على صعيد النصوص كما على صعيد الألحان.”
وشدد سيادته على ضرورة ” اعتماد الترجمة الحديث، لأن الآباء والأخصائيين في اللغة عملوا لفترات طويلة لكي يصححوا الترجمة القديمة.”
وختم درويش كلمته ” الكنيسة بحاجة اليكم، الكنيسة تحتاج الى الفن والفن هو في خدمة الكنيسة من اجل نشر البشارة ومن اجل ان نجعل العالم محسوساً للبشر، انتم تجذبون الله الى الأرض وتجذبون الناس الى الله، لكن الكنيسة بحاجة ايضاً الى موسيقيين لذلك اعلن لكم عن اطلاق معهد الموسيقى البيزنطية الذي سينظم دورات في البصالتيكا وتمارين صوت وكتابة البصالتيكا وتعليم الألحان. هذا المعهد سيكون بإدارة لجنة تضم الآباء : طلال تعلب وحنا كنعان وفادي رزق والأستاذ جورج رياشي”
بعدها تداول الحضور في اوضاع الجوقات وضرورة التعاون مع الكهنة في الرعايا، وفي الألحان الواجب اعتمادها في خدمة القداديس.-انتهى-
———-
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان:
الخطر الأكبر على لبنان هم المجموعات الإجرامية والعدو الصهيوني
 
(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان بياناً عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت, بحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق, برئاسة رئيس اللقاء سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري دعا فيه إلى عدم التهاون مع خطر المجموعات الإجرامية، فلبنان يمر بظرف دقيق يستوجب الوقوف إلى جانب المؤسسة العسكرية لدرء الأخطار المتربصه بالبلاد, فالخطر الأكبر على لبنان هم المجموعات الإجرامية والعدو الصهيوني.
واعتبر اللقاء أن قضية العسكريين المختطفين لدى المجموعات الإجرامية  هي قضية وطنية, داعياً الحكومة اللبنانية لإتخاذ كل الإجراءات من أجل عودة أبنائنا سالمين إلى أهلهم.
وأدان اللقاء  بيان المجموعات الإجرامية  بهدر دم إمام مسجد القدس سماحة الشيخ ماهر حمود، معتبراً أن الإستهداف الجبان للعلماء والشخصيات التي تعمل على وحدة الأمة وتتصدى لمساعي الفتن الطائفية خدمةً لمشاريع التقسيم والخراب لأمتنا وإستجلاب قوى التحالف الغربي بقيادة إدارة الشرّ الأمريكية.
وأبدى اللقاء تخوفه مما تشهده مدينة طرابلس وعودة دورة العنف إليها داعياً سياسي المدينة إلى رفع الغطاء عن المجموعات التي تهدد أمن وإستقرار المدينة. ورحب اللقاء  بالإتفاق الفلسطيني بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس، مطالبين جميع القوى والفصائل إلى طيّ صفحة الخلافات والتفرغ لدحر الإحتلال الصهيوني عن كامل الأراضي المحتلة.-انتهى-
———-
تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 30/9/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 1، 3، 2014/10/6، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
اعتباراً من 1/10/2014 ولغاية 31/10/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——–

الأب بول كرم قدّم رسالة البابا فرنسيس في المركز الكاثوليكي للإعلام
بمناسبة اليوم العالمي للرسالات الثامن والثمانين: نعمة وفرح

(أ.ل) – عقد المدير الوطني للأعمال الرسولية البابوية في لبنان، ومندوب قارة آسيا لدى مجمع تبشير الشعوب، ورئيس كاريتاس لبنان، الأب بول كرم،  ظهر اليوم، مؤتمرا صحافيا، في المركز الكاثوليكي للاعلام،  قدّم خلاله رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للرسالات الثامن والثمانين بعنوان: نعمة وفرح والذي يحتفل به نهار الأحد 19 تشرين الأوّل 2014.  شارك في المؤتمر نائب رئيس اللجنة الأسقفية للتعاون الرسالي بين الكنائس، قدس الأب العام مالك أبو طانوس، ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، وحضور الأب انطوان عطالله وعدد من الإعلاميين والمهتمين.
رحب الخوري عبده أبو كسم باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر بالحضور وقال:
 “يطل علينا يوم الرسالات العالمي هذه السنة، ولبنان والشرق بأمس الحاجة إلى من يحمل بارقة رجاء إلى مسيحييه المشردين من العراق وسوريا، والقلقين في لبنان مع كل اللبنانيين على مصير بلد “الرسالة” والعيش الواحد.”
أضاف: “نعم إنها مرحلة صعبة ودقيقة نمرّ بها، ولكنها ليست أصعب من المراحل التي مررنا بها سابقاً، فالوضع القائم يتطلب منا أن نؤمن جميعاً مسيحيين ومسلمين ودروز، ان الخلاص يكون بوحدتنا وانفتاحنا وتضامننا ومحبتنا لبعضنا البعض ولوطننا العزيز لبنان.”
تابع: “لا التحدي ينفع ولا العنف يبني ولا الحقد يؤسس لمستقبل واعدً نتطلع إليه، إنما الوعي والحكمة والتخلي عن تبني سياسات الخارج على أرضنا، هم المخرج الوحيد للخروج من هذه الأزمة.”
وختم بالقول: “نحن نؤمن أن رسالتنا المسيحية هي رسالة الإنفتاح والخدمة والمحبة والتلاقي وعليها نجدّد العهد مع كل ذوي الإرادات الطيبة أننا سنستمر بهذه الرسالة لنسير مع إخواننا بسفينة هذا الوطن إلى شاطىء الإمان رغم العواصف والأمواج العاتية، فبالإرادة الطيبة يبقى لبنان واحة أمان لكل اللبنانيين، ومنارةً مضيئة في هذا الشرق الجريح.”
ثم كانت كلمة قدس الأب العام مالك أبو طانوس جاء فيها :
 “باسم صاحب السيادة المطران الياس نصّار رئيس اللجنة الأسقفيّة للتعاون الرسالي بين الكنائس أرفع لكم الشكر والامتنان لاستضافتكم إيّانا في مركزكم اليوم لتقديم رسالة قداسة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي الثامن والثمانين للرسالات.”
تابع: “إلتقيت يوماً في روما أحد رجال الكنيسة الذين يعملون في الفاتيكان منذ أكثر من 35 سنة وسألته أن يقارن ويقارب لي بين الباباوات الثلاث الذين تسنّى له العمل خلال عهدهم فقال”البابا يوحنا بولس الثاني يشبه هذا الزارع الذي نظر إلى الأراضي المغطاة بالحصاد، فصعد إلى جراره وراح يفلح الأرض كلّها”، ثم أتى البابا بندكتوس السادس عشر فقال “هذه الأرض المفلوحة تحتاج إلى طرقات للسير في داخلها، لحسن التوجّه إلى شمالها كما جنوبها، لشرقها كما غربها”، وأما البابا فرنسيس الذي وجد أمامه هذا الحقل الواسع وطرقاته، قال، كما قال الربّ بعد كلّ يوم من أيام الخلق “حَسَن هذا العمل، إنّما لنذهب أكثر ولنهتمّ أكثر بالأطراف الجغرافيّة والسيكولوجيّة، لنخرج إلى الأقاصي!.”
أضاف: «كثيرون هم الذين لا يعرفون يسوع المسيح، وما زالت الرسالة إلى الأمم حالة ملحّة وكبيرة  والكنيسة ولدت لتنطلق إلى خارج».
تابع: “نعم، هكذا يريد البابا فرنسيس الكنيسة، كنيسة «على أهبة الأقلاع»! كما كتب في إرشاده الرسولي”فرح الإنجيل”، كنيسة في انطلاق مستمرّ وخاصةً إلى الأطراف حيث «الودعاء والبسطاء والفقراء والمهمّشون والذين لا صوت لهم، والمتعبون والمقهورون». والعنوان الكبير لرسالة قداسته هذه السنة هو الفرح.”
أضاف: «فرح الإنجيل يملأ قلب وحياة كلّ الذين يلتقون يسوع، أولئك الذين ينقادون له ويخلّصهم، يحرِّرهم من الخطيئة والحزن والفراغ الداخلي والعزلة، ومع يسوع المسيح يولد الفرح ويولد دائماً من جديد».
تابع: “ومن لقاء يسوع هذا، اختبرت مريم اختباراً خاصاً وأصبحت «سبب سرورنا». كذلك التلاميذ تلقّوا الدعوة وأرسلهم الربّ للتبشير، فامتلأوا فرحاً. وقداسة البابا يسألنا اليوم: «لماذا لا ندخل نحن أيضاً في هذا النهر من الفرح؟».
أضاف: “عالمنا اليوم الذي يغرق في الاستهلاكيّة والبحث عن ملاذ سطحيّة، حزين لأنّه لم ينهل من الخلاص الذي جاء به المسيح. لنكن نحن اليوم كالرسل والتلاميذ «حملةَ فرح الإنجيل لهذا العالم!».
وختم بالقول”يدعونا قداسته لإذكاء الرغبة والواجب الأدبي للمساهمة بفرح في الرسالة إلى الأمم، كما أيضاً إلى المساهمة الاقتصاديّة التي هي علامة بذل الذات، وفي نهاية الرسالة صلاة نرفعها معه إلى مريم، مثال التبشير بالإنجيل الوديع والفرِح، كي تصبح الكنيسة بيتاً للكثيرين، وأماً لجميع الشعوب، وتجعل من الممكن ولادة عالم جديد.”
واختتمت الندوة بكلمة الأب بول كرم فقال:
“إنّ دعوة قداسة البابا فرنسيس إلى التبشير بفرح وبهجة ونعمة، هي حاجة ماسّة بظلّ ما يعيشه شرقنا أمام التحديّات التي شهدها كلّ هذه البلدان المُتألِّمة، لا يجب أن نفقدَ عزمنا في الحماس والمثابرة في إعلان كلمة الله بوجه كلّ تطرّف أو إنحراف ديني، فكما المسيح أرسلَ تلاميذه ليعلنوا ملكوت الآب، نحن أيضاً مدعوون للتبشير بكلام الإبن يسوع وبلغة السلام.”
أضاف “المسيحي هو إبن الرّجاء، وحضورنا هو علامة شهادة حياة أمام الظلم والخطيئة، إنّنا جميعاً مدعوّون للتّضامن مع الكنائس الفتيّة المتألّمة والمجروحة بشخصها ورسالتها وتراثها. ومع الأعمال الرسوليّة البابويّة الحاضرة في كلّ العالم، نتضامن عمليّاً عبر جَمع الصواني والتبرعات، ونُعبّر روحيّاً عبر الصلاة التي تَجمَعنا خلال اليوم العالمي للرّسالات الواقع نهار الأحد 19 تشرين الأوّل 2014، كلٌّ في أبرشيّته ورعيّته.”
تابع: “مع اقتراب موعد التنحّي قَبل نهاية ولايتي الثانية 2016، نظراً لإنتخابي من قِبَل مجلس الرئاسة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان رئيساً لرابطة كاريتاس – لبنان، أتطلّع إلى من ستختاره الكنيسة ليَحمل المشعل مُكمِّلاً رسالة نشر فرح الإنجيل.”
أضاف: “باشرتُ رسميّاً خدمتي الجديدة تجاه المحتاجين في كاريتاس منذ الأوّل من نيسان 2014، وواظبتُ لثماني سنين خلتُ وما زلتُ أخدم في الأعمال الرسوليّة البابويّة في لبنان وفي قارّة آسيا، مع من رافقني وساعدني وواكبني بكلّ اندفاع وغيرة رسوليّة. لقد لمستُ أرضَ الواقع، رغم الصعوبات والتحديّات التي نواجهها في وطننا وشرقنا، ولن نتراجع ولن نتخلّى عن إيماننا بأرضنا وتاريخنا وتراثنا. فلنصلّ معاً من أجل لبنان الرّسالة كي نتخطّى أزمتنا الإقتصاديّة والإجتماعيّة، في ظلّ موجة النزوح من سوريا والعراق. كلّ ذلك لن يُثنينا عن عزمنا زرع المحبّة وتعزيز الرّسالة وتثبّت الإيمان عند شعبنا، بخاصّة المسيحيّين.”
وختم بالقول: “في شهر الرّسالات الذي نرجو أن يكون مُباركاً، تزامناً مع السينودس الخاص الذي سينعقد حول موضوع العائلة، ومع إعلان تطويب خادم الله قداسة البابا بولس السادس، نسأل الله أن يُنير عقول حكّام المسكونة ضمن الأسرة الدوليّة والعربيّة بشكل خاص، كي نلاقي نداء السلام للبابا فرنسيس خلال اليوم العالميّ للرسالات، لإنّه سيشكّل لنا فرصةً لإعادة إحياء روح الإلتزام، وللقيام بأعمال تضامنٍ حسيّة، من أجل مساندةَ الكنائس الفتيّة والمُهجّرة قصراً، ولتعزيز مُبادرات نشر كلام الإنجيل في العالم، وللشهادة للحقّ دون خوف، فآلام الشرق ستُزهر حتماً وروداً وقداسةً من أجل تعزيز رسالة الكنيسة المؤمنة بالتنوّع والحوار”.-انتهى-
———-
قيادة الجيش: الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو – بحر)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة، ومديرية الجمارك العامة، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين الذكور فقط، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً، على أن يكون معدل العلامات فيها  20/12 وما فوق، بالاضافة إلى حملة إفادة إثبات قيد في الامتحانات الرسمية للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة في فروعها كافة.
– على راغبي التطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام  الرسمي اعتباراً من  2/10/2014 ولغاية 21/10/2014  ضمناً، في المراكز التالية:
     – منطقة البقاع: ثكنة الياس أبو سليمان – أبلح.
     – منطقة بيروت: ثكنة هنري شهاب.
     – منطقة جبل لبنان: لواء الدعم – فوج الهندسة (الوروار).
    – منطقة الجنوب: ثكنة محمد زغيب – صيدا.
    – منطقة الشمال: ثكنة بهجت غانم – القبة.
• يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-
———-
تيسير خالد: خطاب نتنياهو في الجمعية العامة للامم المتحدة
اغلق الطريق امام التسوية السياسية

(أ.ل) – وصف تيسير خالد، عضو اللجة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو في الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للآمم المتحدة بالخطاب الاستعلائي المليء بالمقاربات، التي افقدت نتنياهو نفسه كل صلة بالواقع من خلال رده الهزيل والاستفزازي على الكلمة التي القاها الرئبس الفلسطيني محمود عباس ومن خلال المقاربات التي عقدها بين حركة المقاومة الاسلامية ( حماس ) وجمهورية ايران الاسلامية وما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) أو بين مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة وما اسماه نتنياهو مجلس حقوق الارهاب، بحيث ظهر نتنياهو يخاطب نفسه وسط تصفيق مفتعل من حضور كان في غالبيته الساحقة من الاسرائيليين الرسميين وأضاء اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الاميركية. وأكد أن بنيامين نتنياهو لم يظهر في خطابه في القاعة الفارغة من الحضور الرسمي تقريبا كرجل دولة مسؤول، بل كرجل فظ لا يعير اهتماما للهيئات الدولية وخاصة تلك المعنية بحقوق الانسان وكسياسي لا يتورع عن اغلاق الطريق امام فرص التقدم في مسيرة التسوية السياسية للصراع الفلسطيني – الاسرائيلي من خلال ادعائه بأن ” شعب اسرائيل لا يمكن التعامل معه كشعب محتل في أرض اسرائيل “، واستدعائه التاريخ المظلم للنازية الالمانية وما اسماه سياسة ” بودين راين – الارض النظيفة ” ما يدفعنا الى ضرورة تذكير العالم بمسؤولياته في وضع حد لسياسة اسرائيل، التي تنكر على الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير في ارض هي في التاريخ والجغرافيا، وليس في الاساطير وروايات السحرة والعرافين ، ارض ابائه وأجداده الكنعانيين منذ الاف السنين
ودان تلك الفظاظة في سلوك بنيامين نتنياهو وهو يبرر قتل مئات الاطفال الفلسطينيين وابادة عشرات العائلات الفلسطينية، تارة من خلال صور مفبركة لأطفال على شاطيء البحر وتارة اخرى من خلال الحديث عن انذارات قواته للمواطنين باخلاء منازلهم قبل تدميرها على رؤؤس اصحابها، وتساءل، إذا لم تكن هذه الافعال جرائم حرب وجرائم إبادة وما ترتب عليها من ضحيايا فاقت 2260 شهيدا واكثر من احد عشر جريحا، فما هي تلك الافعال التي تندرج في إطار جرائم الحرب، ودعا الى توثيق هذه الجرائم وتقديمها الى لجنة التحقيق الدولية التي شكلها مجلس حقوق الانسان للنظر في احتمالات ارتكاب جرائم حرب في العدوان الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة من أجل جلب نتنياهو وأمثاله من قادة دولة اسرائيل الى العدالة الدولية، ودعا تيسير في ضوء كل هذا الى إعادة بناء العلاقة مع دولة اسرائيل بالتحرر من قيود الاتفاقيات الظالمة والمجحفة وفي المقدمة منها التنسيق الامني واتفاق باريس الاقتصادي ومواصلة التوجه لتأمين عضوية دولة فلسطين في جميع الهيئات والوكالات والمؤسسات الدولية وفي المقدمة منها المحكمة الجنائية الدولية من أجل جلب مجرمي الحرب في اسرائيل الى العدالة الدولية، والتحضير في الوقت نفسه لعصيان وطني شامل في وجه الاحتلال، لا يتوقف قبل رحيل هذا الاحتلال عن اراضي دولة فلسطين، كما حددها قرار الجمعية العامة بقبول فلسطين دولة غير عضو في الامم المتحدة في التاسع والعشرين من تشرين الثاني / نوفمبر 2012.-انتهى-
——–
الهيئات الاقتصادية أعلنت رفضها إقرار مشروع السلسلة بصيغته الراهنة:
أي ضرورة تعلو على انتخاب رئيس؟

(أ.ل) – عقدت الهيئات الاقتصادية اجتماعا طارئا بحثت في خلاله في موضوع سلسلة الرتب والرواتب، والتوجه لإقرار مشروع السلسلة، في الجلسة التي دعا إليها رئيس المجلس النيابي نبيه بري غدا.
واعتبرت في بيان إثر الاجتماع، أن “عقد جلسة لمجلس النواب هو من أجل الضرورة، فأي ضرورة تعلو على انتخاب رئيس للجمهورية الذي يشكل غيابه تهديدا مباشرا لكيان الدولة برمتها”.
وشددت على أن “الصفقة التي توصلت إليها القوى السياسية، بسحر ساحر، ليس الهدف منها إعطاء هيئة التنسيق النقابية والعمال والعسكريين حقوقهم، بل على العكس تماما، لأن التعديلات التي وردت في مشروع السلسلة الجديد، ستؤدي أولا إلى ضرب حقوق الموظفين، وستؤدي ثانيا إلى التضحية بالاقتصاد اللبناني عشية عيد الأضحى المبارك، الأمر الذي سيوصلنا إلى كارثة مالية اقتصادية واجتماعية حقيقية لم تأخذها القوى السياسية على ما يبدو بعين الاعتبار”.
ورأت الهيئات الاقتصادية أن “الأرقام الواردة في مشروع السلسلة المعدل، تعاني الكثير من الخلل، ولا تحقق التوازن بين النفقات والواردات، كما أن الإصلاحات الطفيفة التي يلحظها المشروع، والتي تراهن القوى السياسية على أنها ستؤدي إلى تحسين الواقع المالي للدولة، ما هي إلا أوهام في ظل الواقع المهترىء في إدارات الدولة”.
وجددت رفضها “المطلق للزيادات الضريبية التي وردت في مشروع السلسلة المقترح”، مؤكدة أن “هذه الزيادات الضريبية لن تساهم في حل الأزمة بل ستخلق أزمة أكبر”.
وشددت على أن “القوى السياسية على اختلافها، تغامر من خلال إقرار مشروع السلسلة، بمصير البلاد والعباد، على اعتبار أن الأوضاع التي تمر فيها البلاد، والظروف الصعبة التي يمر فيها الاقتصاد اللبناني، منذ سنوات عديدة من جراء الأزمة السياسية المستفحلة، لا تحتمل على الإطلاق اتخاذ قرارات تؤدي إلى تعريض الأمن الاقتصادي للخطر”.
واعتبرت أن “إقرار مشروع سلسلة الرتب والرواتب، في هذه اللحظة المصيرية والدقيقة، سيؤدي إلى فقدان لبنان لمناعته الاقتصادية، خصوصا في ظل التحذيرات المتكررة لأعلى المرجعيات المالية الدولية، بشأن خطر إقرار السلسلة على الاقتصاد اللبناني في غياب إجراء إصلاحات هيكيلية في القطاع العام”.
ورأت الهيئات أن “الاقتصاد اللبناني بات اليوم في مهب الريح، خصوصا في ظل الانخفاض المستمر في معظم المؤشرات الاقتصادية، ووصول معدل النمو إلى ما دون الواحد والنصف في المائة”، معتبرة أن “الاقتصاد اللبناني بات نتيجة المغامرات غير المحسوبة، أقرب إلى مواجهة مصير اقتصادات متعثرة عديدة”.
وأسفت لأن “القوى والمرجعيات السياسية على كافة المستويات لم تستمع الى الصرخات التي أطلقتها مرارا وتكرارا، وتحملها مسؤولية الأوضاع التي ستؤول اليها الأمور المالية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد، لذا عليها أن تتحمل تبعات أفعالها، لأن التاريخ لا يرحم”.-انتهى-
———-
الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط
آخر مهلة لتقديم الطلبات :  الثلاثاء في 21/10/2014     المباراة :   يبدأ الإمتحان النفسي يوم 22/10/2014
للإطلاع على تفاصيل الوظيفة الرجاء الضغط على الموقع التالي:
http://www.laboraonline.com/newsite/vacancy2allall-new.php
للتسجيل في التدريب:
http://www.laboraonline.com/newsite/trainingferas.php?jobid=247

تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو – بحر)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة، ومديرية الجمارك العامة، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين الذكور فقط، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، بالاضافة إلى حملة إفادة إثبات قيد في الامتحانات الرسمية للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة في فروعها كافة.
على راغبي التطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي اعتباراً من 2/10/2014 ولغاية 21/10/2014 ضمناً، في المراكز التالية:
•        منطقة البقاع: ثكنة الياس أبو سليمان – أبلح.
•        منطقة بيروت: ثكنة هنري شهاب.
•        منطقة جبل لبنان: لواء الدعم – فوج الهندسة (الوروار)
•        منطقة الجنوب: ثكنة محمد زغيب – صيدا.
•        منطقة الشمال: ثكنة بهجت غانم – القبة.
  يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية
1.      الشروط المطلوبة: يجب أن يكون المرشح:
أ‌- لبنانياً منذ عشر سنوات على الأقل.
ب‌- غير محكوم بجناية أو محاولة جناية من أي نوع كانت، أو جنحة شائنة أو محاولة جنحة شائنة أو بالحبس مدة تزيد عن الستة أشهر، وتطبق هذه الأحكام على الأشخاص الذين أعيد اعتبارهم واستفادوا من العفو( عفو عام أو خاص)
ج‌- عازباً أو أرملاً دون أولاد أو مطلقاً دون أولاد.
د – من ذوي السلوك الجيد والأخلاق الحسنة، غير مدمن على السكر والمخدرات ولعب الميسر.
هـ- غير متقدم إلى إحدى مؤسسات وزارة الدفاع الوطني واستبعد عن متابعة المباراة بسبب الغش.
و‌- على استعداد للتوقيع على عقد تطوع وللمدة المحددة في التعليمات النافذة ( وفقاً للمؤسسة المتقدم لصالحها).
ز‌- على استعداد للتعهد خطياً عند تعيينه وقبل التحاقه بالكلية الحربية، فك ارتباطه وإلغاء انتسابه لأي حزب أو جمعية أو نقابة، باستثناء النقابات المهنية، وبعدم حضور الاجتماعات العائدة لها (للمدنيين والمجندين)
2.      المستندات المطلوبة: للمدنيين والمجندين السابقين:
أ‌- بيان قيد إفرادي معبأة كافة فقراته بوضوح (بما فيها المذهب)، دون أي إبهام، مدون عليه عبارة “لبناني منذ أكثر من عشر سنوات”، ومصدقاً من المديرية العامة للأحوال الشخصية، (بالاضافة إلى نسخة مصوّرة عنه)
ب‌- بيان قيد عائلي.
ج‌- شهادة حسن سلوك من مختـار القريـة أو المحلـة تثبت: السلوك الجيد، الأخـلاق الحسنة، عدم الإدمان على السكر والمخدرات ولعب الميسر وتبين الوضـع العائلي (عازبـاً أو أرمـلاً دون أولاد أو مطلقاً دون أولاد)
د‌- خمس صـور شمسية قياس 4×4 سم (ثلاث وجهية واثنتان جانبيتان) وصورتـان شمسيتان قيـاس 12 x 8 سم، يظهر فيها كامل الجسم واقفاً، جميعها حديثة وممهورة من مختار القرية أو المحلة.
هـ – نسخة مصورة مصدقة وفقاً للأصول (عدد 2) عن الشهادة أو إفادة اثبات القيد المطلوبـة (وفقاً للقوى المتقدم لصالحها). أما في ما خص الشهادات غير اللبنانية التي تعـادل شهادة الثانوية العامة وتعتمد نظام العلامات أو التقديـرات (A-B-C…) أو الوحـدات (CREDITS) فيجب أن تكون في الفرعين العلمي أو الأدبي فقط ومعدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، على أن يرفق حامل الشهادة التي تعتمد نظام التقديرات أو الوحدات بيان علامات صـادر عن المؤسسة مانحة هذه الشهادة، مصدقـاً من وزارة التربية والتعليم العالي وفقاً للأصول.
و‌- نسخـة عن علامـات المرحلة الثانويـة (للسنتين الأولى والثانية) أو صورة عنها مصدقـة وفقاً للأصول.
ز‌- يرفق ابن العسكري المسرح، المتقاعد، شقيق أو ابن الشهيد، نسخة مصورة عن بطاقة التقاعد أو بطاقة الاحتياط (للمرشحين كافة)
ح – يرفق ابن العسكري في الخدمة الفعلية بطلبه تصريحاً خطياً صادراً عن الجهاز التابع له والده، يظهر سلوك، إنتاجية والوضع الإداري للوالد( للمرشحين كافة)
 القوى المستوى العلمي السن
الجيش:   بر
المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي:  بر
المديرية العامة للأمن العام :  بر
المديرية العامة لأمن الدولة:  بر
مديرية الجمارك العامة:  بر
شهادة الثانوية العامة بكافة فروعها ومعدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، أو ما يعادلها رسمياً، بالاضافة إلى حملة إفادة إثبات قيد في الامتحانات الرسمية للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة في فروعها كافة.
للمدنيين:
أكمل الثامنة عشرة، ولم يتجاوز الثانية والعشرين من العمر لغاية تاريخ 31/12/2014
للمجندين (الممدة خدماتهم والسابقين)
أكمل الثامنة عشرة ، ولم يتجاوز الثالثة والعشرين من العمر لغاية تاريخ 31/12/2014
الجيش:  بحر (بحري)
المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي :  بحر (بحري)
شهادة الثانوية العامة فرع العلوم العامة أو علوم الحياة ومعدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، أو ما يعادلها رسميا بالاضافة إلى حملة إفادة إثبات قيد في الامتحانات الرسمية للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة في فرع العلوم العامة أو علوم الحياة.
الجيش:  جو (طيار)
المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي:  جو (طيار)
شهادة الثانوية العامة بكافة فروعها ومعدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، أو ما يعادلها رسميا. بالاضافة إلى حملة إفادة إثبات قيد في الامتحانات الرسمية للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة في فروعها كافة. للمرشحين كافة
أكمل الثامنة عشرة ، ولم يتجاوز الثانية والعشرين من العمر لغاية تاريخ 31/12/2014
ملاحظة:
1.      يجب ألا يتعدى تاريخ تنظيم المستندات موضوع البند 2 أعلاه ، الثلاثين يوماً لغاية تاريخ تقديم الطلب .
2.      يمكن الاطلاع على مواد الاختبارات الخطية في الكلية الحربية.
3.      سيتم الاعلان عن مواعيد وطريقة إجراء الاختبارات في تعاميم لاحقة.

ملاحظة
– في حال توفرت لديكم الشروط المناسبة، الرجاء في أقرب فرصة تقديم الطلب الخاص بالمشاركة في المباراة المشار اليها .
– لابورا هي على استعداد لاستقبالكم ومرافقتكم في كل مراحل اعداد الطلب وتوفيرالتدريب اللازم من أجل المساهمة في النجاح.
– كما العادة الرجاء تمرير الإعلان لإبلاغ أي شخص يتمتع بالشروط المطلوبة لهذه الوظيفة .
– لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بقسم القطاع العام في مكاتب لابورا – المركزية  على الأرقام التالية: 04403352  – أو لابورا زحلة على الرقم التالي : 08829799  أو لابورا لبعا 07230002
بعض منافع الوظيفة العامة
تتسم الوظيفة العامة بالديمومة والإستقرار وتؤمن لصاحبها مجموعة حقوق وضمانات وامتيازات .
1.   الحقوق المالية
الراتب – التعويض العائلي – التعويض الخاص – التعويض عن الاعمال الاضافية – تعويض الانتقال واجور النقل – تعويض مسؤولية صندوق – تعويض سيارة – تعويض تمثيل – تعويض ساعات الليل – بدل اغتراب – المكافآت النقدية – المساعدات المرضية – مساعدة العائلة في حالة وفاة الموظف أو في حال وفاة احد افراد عائلته – المساعدات والمنح وسائر المنافع .
2.   ساعات العمل
– تتراوح بين 32 و 35 ساعة أسبوعيًا .
– ساعات العمل الشهرية في القطاع العام 128 ساعة مقارنة مع  ساعات العمل الشهرية في القطاع الخاص 192 ساعة.
3.   الإجازات
– إجازة سنوية براتب كامل لمدّة 20 يوم.
– إجازة براتب كامل لمدة أسبوع وذلك في حالة زواجه، او وفاة زوجه او احد اصوله او فروعه او اخوته او اخواته.
– الاجازات بدون راتب (لا تزيد على ثلاثة اشهر)
– اجازات الأمومة (لمدة اقصاها 60 يوماً) .
– الاجازات الصحية.
4. حوافز أخرى:
– الولادة : يمنح الموظف نصف اساس الراتب .
– الزواج : يمنح الموظف راتب شهرين .
– الوفاة  : يمنح الموظف راتب شهرين عند وفاة احد افراد العائلة .
– في المرحلة المدرسية يمنح الاب عن ابنه بين 950.000 و 2.500.0000 ل.ل. وفي المرحلة الجامعية من 2.520.000 الى 3.140.000 ل.ل.
– الراتب: يستمر الموظف مع زوجته ووالديه بالاستفادة من تقديمات التعاونية حتى بعد التقاعد وتستمر الزوجة بعد وفاته .
– يستفيد الموظف من بدل نقل ل.ل. 8000 يوميا ماعدا أيام العطل .
– ساعات اضافية بين 40 و 75 ساعة تحسب الساعة بساعة ونصف .
– الاشتراك بلجان بين ل.ل. 50,000 و75,000 للجلسة على ان لاتزيد عن 4 جلسات في الشهر .
– يحق للموظف اخذ اجازة بدون راتب لمدة 3 اشهر .
– يحق للموظف تلقي العلاج في الخارج .
– يتستفيد الموظف مع أفراد عائلته من تعاونية موظفي الدولة فيسترجع 75% من حق الدواء و10% من فاتورة الاستشفاء وتستمر هذه الاستفادة حتى الوفاة .
القطان وعبد الرزاق زارا السفير الروسي
وتباحثا في الأوضاع الداخلية والخارجية للمنطقة والعالم

(أ.ل) – زار رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان ورئيس حركة الإصلاح والوحدة الشيخ ماهر عبدالرزاق السفير الروسي ألكسندر زاسبكين ” في مقر السفارة الروسية في بيروت وجرى التباحث في الاوضاع الداخلية والخارجية للمنطقة والعالم.
خلال اللقاء شكر الشيخان روسيا على مواقفها تجاه لبنان والدول العربية الشقيقة ودعمها للقضايا العربية والإسلامية المحقة وممانعتها الشرقيه في وجه الغزو الغربي كما دعيا إلى الترفع عن الخلافات الضيقة والالتفاف حول الجيش اللبناني لمواجهة الإرهاب التكفيري مستنكرين ما يتعرض له الجيش اللبناني من إنتقادات داخلية وخارجية وحملات اعلامية منظمة كما دعوا إلى الإسراع بإنتخاب رئيس للجمهورية لأنه أصبح حاجة ضرورية لكل اللبنانيين.
   كما أكد الشيخان على ضرورة أن يتوحد الشعب اللبناني في إتخاذ موقف وطني جامع للمضي في محاربة الارهاب التكفيري والوقوف خلف جيشه ومؤسساته الأمنية كما دعوا الحكومة إلى العمل بجدية والإسراع لتحرير أسرى الجيش اللبناني من التكفيريين.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام احتفال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *