الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 29 أيلول 2014 العدد2686

نشرة الإثنين 29 أيلول 2014 العدد2686

 

فقيه جال على مزارعي التبغ في صور وبنت جبيل

(أ.ل) – جال رئيس اتحاد نقابة مزارعي التبغ والتنباك في لبنان حسن فقيه يرافقه نائبه حسين خليل ومرشدان زراعيان من النقابة، على عدد من مزارعي التبغ في منطقتي صور وبنت جبيل، حيث اطلع حسب بيان من المزارعين على “الإنتاج ومعاناة المزارعين وإعطاء التوجيهات والإرشادات اللازمة في كيفية التصنيف والتوضيب”.
كما استمع إلى “مطالب المزارعين من إعطاء التراخيص لتسليم فائض الإنتاج وإنصافهم في عملية الشراء التي باتت مجحفة كثيرا بحقهم أمام الارتفاع المتزايد في كلفة الإنتاج والغلاء والأوضاع الاقتصادية المتردية، فليس من المعقول أن يبقى سعر شراء الكلغ ثابت منذ عشرات السنين”.-انتهى-
———-
محفوظ بحث واللقيس في ميثاق للتعامل مع المعوقين

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ في مكتبه في وزارة الاعلام، رئيسة جمعية اتحاد المقعدين اللبنانيين سيلفانا اللقيس، ترافقها جنى غصيبني (عضو إداري).
إثر اللقاء تحدثت اللقيس عن مشروع مشترك بين اتحاد المقعدين والمجلس الثقافي البريطاني الذي يسعى الى تعزيز إمكان الدمج في لبنان، واسمه (القدارات الدامجة)، إذ إن أي قرار في البلاد يجب ان يأخذ في الاعتبار حاجات المقعدين ويكون دامجا.
وقد بحثنا مع الاستاذ محفوظ في موضع بناء القدرات، ففي هذا المشروع نعمل على بناء قدرات للمجتمع المدني والاعلام والقطاع العام ليتعمقوا بمعرفتهم في موضوع الدمج وموقف الاعلام والاعاقة وكيفية دمج المجتمع المدني في جمعياته معايير دامجة”.
وأضافت “تناقشنا في كيفية التعاون لتنظيم ورشة تستهدف إعداد مدربين من الاعلاميين، وكيفية التعامل مع حقوق المعوقين”.
بدوره قال محفوظ: “بحثا في وضع ميثاق يتضمن قرارات ومضامين لا تبين المعوقين كأنهم عنصر تعطيل في المجتمع، بل عندهم مساهمات كثيرة، وتناولنا كيفية التعامل مع المعوقين بالمفردات في الاعلام وفي المجتمع وفي العلاقة بين الناس، والهدف ان يكونوا جزءا فعليا من المجتمع، فهم مواطنون في نهاية الامر، وكذلك عرضنا كيفية الاستفادة من خبراتهم وإلغاء النظرة الخاطئة في المجتمع، وهنا مهمة الاعلام الذي يضيء على هذه الحقائق ويمكن ان يخلق ثقافة جديدة”.
وختم “الهدف ايضا من الميثاق تعميق فكرة ثقافة حقوق الانسان التي ليس فيها تمييز ولا كراهية ولا نظرة دونية أو استعلائية للمعوقين”.-انتهى-
———

التنمية والتحرير وافقت على اقرار السلسلة وفق التعديلات المتفق عليها
بري ترأس اجتماعا لهيئة مكتب المجلس ودعا الى جلسة تشريعية الاربعاء
حمادة: جدول الاعمال يتضمن سلسلة الرتب والرواتب والقروض العاجلة للضرورة

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد ظهر اليوم، اجتماعا لكتلة “التنمية والتحرير”، في حضور وزيري المال علي حسن خليل والاشغال العامة والنقل غازي زعيتر والنواب: انور الخليل، عبد اللطيف الزين، ايوب حميد، ياسين جابر، ميشال موسى، علي بزي، علي خريس، قاسم هاشم، علي عسيران، هاني قبيسي، وعبد المجيد صالح.
بعد الاجتماع، اذاع امين عام الكتلة النائب انور الخليل البيان الآتي:
“عقدت كتلة التنمية والتحرير اجتماعا برئاسة دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري وفي حضور جميع اعضائها السادة والوزراء والنواب.
بحثت الكتلة في المواضيع التي ستطرح في جلسة مجلس النواب المقررة يوم الاربعاء المقبل وقررت الكتلة الموافقة على اقرار سلسلة الرتب والرواتب وذلك وفق التعديلات التي تم الاتفاق عليها”.
شهيب
من جهة ثانية، استقبل الرئيس بري بعد ظهر اليوم في عين التينة، وزير الزراعة اكرم شهيب موفدا من رئيس جبهة النضال والوطني النائب وليد جنبلاط، وعرض معه اجواء الجلسة التشريعية التي دعا اليها بعد غد الاربعاء وجدول اعمالها ولا سيما موضوع سلسلة الرتب والرواتب. وتناول البحث الوضع العام في البلاد ولا سيما القضايا والعلاقات الاساسية المطروحة.
اجتماع
ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري, ظهر اليوم في عين التينة، اجتماعا لهيئة مكتب المجلس في حضور النواب: مروان حمادة، ميشال موسى، احمد فتفت، انطوان زهرا، وسيرج طورسركسيان، والامين العام للمجلس عدنان ضاهر، وجرى البحث في جدول اعمال الجلسة التشريعية بعد غد الاربعاء.
حمادة
بعد الاجتماع، قال حمادة: “بناء على دعوة دولة الرئيس بري عقدت هيئة مكتب مجلس النواب اجتماعا لتحدد فيه جدول اعمال الجلسة التي سيدعو اليها الرئيس بري يوم الاربعاء عند الساعة الحادية عشرة من قبل الظهر، وهي جلسة ستهتم وتقر ان شاء الله قوانين للضرورة”.
أضاف “جلسة، أخذنا فيها بالاعتبار معيار الضرورة وفي الوقت نفسه ضرورة تحريك المجلس النيابي لهذه الغاية. وبالتالي الجدول، الذي سيوزع اليوم وستعمل مديرية المجلس على تأمين نسخ المشاريع الى السادة النواب قبل مساء اليوم، يضم ستة اتفاقات قروض، والضرورة فيها انها إن لم تقر تسقط المهل ويخسر لبنان قروضا مهمة جدا، تتعلق بمشاريع مختلفة، منها المياه في جعيتا ومشاريع مدارس ومشاريع في طرابلس. الى ذلك طبعا ستبدأ الجلسة ويكون ربما اهم ما فيها واطول ما فيها، وهناك بوادر تفاهم عريض برز منذ أيام، نتمنى ان نقر في هذه الجلسة سلسلة الرتب والرواتب الموعود بها منذ زمن بعيد ضمن معايير التوازن بين الواردات والنفقات. اذا، يتضمن جدول الاعمال فقط القروض العاجلة للضرورة، وكذلك سلسلة الرتب”.
سئل: ماذا بشأن “اليوروبوند”؟
اجاب: “هناك ان شاء الله جلسات لاحقة ستتحدد فيها الحاجات الدقيقة للاموال المطلوبة في ” اليوروبوند” وغيرها من الامور المالية الضرورية التي قد تعالج في جلسات لاحقة”.
سئل: هناك ايضا موضوع تعديل المهل المتعلقة بالانتخابات النيابية؟
اجاب: “تطرقت هيئة المكتب الى هذا الموضوع وارجأته الى جلسة لاحقة ستكون ضمن المهلة التي تسمح بتعديل المهل”.
سئل: هل موضوع التمديد سيبحث في الجلسات اللاحقة؟
اجاب: “لم نتطرق الى موضوع التمديد لا من قريب ولا من بعيد. ربما هذا الموضوع يتداول به الشعب اللبناني كله، ولكن عن قصد وبنية مسبقة فأن مكتب مجلس النواب ورئيسه لم يتطرقا الى هذا الموضوع في هذا الاجتماع”.
سئل: هل الجلسة ستكون يوم الاربعاء فقط؟
اجاب: “لا اعرف، ولكن هناك جلسة لمجلس الوزراء الخميس المقبل وهي ايضا مهمة جدا”.
سئل: هل كنتم متفاهمين مع الرئيس بري على الجدول، وما هو تعليقك على من يقول كيف نحدد تشريع الضرورة وانه يجب انتخاب الرئيس قبل التشريع؟
اجاب: “التفاهم كان كاملا بين اعضاء هيئة المكتب ومع الرئيس بري، ونحن نمثل اطراف مختلفة ومع ذلك كان الاتفاق دقيقا جدا على الموضوعين، على معيار الضرورة واخذنا هذا الامر بعين الاعتبار، وعلى اختيار المواضيع التي تقع تحت هذا المعيار. اما الامور الاخرى ولو تشاورنا فيها فهي متروكة لجلسات لاحقة ستخضع ايضا لمعيار الضرورة ومنها موضوع المهل المتعلقة بالانتخابات النيابية لكي نسمح للحكومة بأن تعدل المهل ولا تنظم انتخابات باطلة سلفا”.
سئل: هل سيندرج هذا التفاهم على جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في 9 تشرين الاول؟
اجاب: “نحن في جمهورية ديموقراطية برلمانية، المهم في هذه الجلسات اولا ان يكون النصاب وان تكون بنيل الاكثرية لاعتماد المشاريع، وستعتمد المبدأ الديموقراطي, وهناك من يعتبر ان ليس هناك ضرورة وهناك من لا يسير بكل بنود السلسلة، ولكن نتمنى ان تكون هناك اكثرية في المجلس لكي نزيح هذه الالغام من امام الشعب اللبناني”.
جدول الاعمال
وقال: “وعلى هذا الصعيد دعا رئيس مجلس النواب الى جلسة عامة في تمام الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الاربعاء الواقع في 1 تشرين الاول وذلك لدرس واقرار مشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الاعمال، وهي:
1- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10415: تعديل واستحداث بعض المواد القانونية الضريبية لغايات تمويل رفع الحد الادنى للرواتب والاجور واعطاء زيادة غلاء معيشة للموظفين والمتعاقدين والاجراء في الادارات العامة وفي الجامعة اللبنانية والبلديات والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل وتحويل رواتب الملاك الاداري العام وافراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي والاسلاك العسكرية.
2- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10416: رفع الحد الادنى للرواتب والاجور واعطاء زيادة غلاء معيشة للموظفين والمتعاقدين والاجراء في الادارات العامة وفي الجامعة اللبنانية والبلديات والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل وتحويل رواتب الملاك الاداري العام وافراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي والاسلاك العسكرية.
3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 129: طلب الموافقة على ابرام اتفاقية التعاون المالي للعام 2011 بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة جمهورية المانيا الاتحايدة لتمويل مشروع “حماية مصادر مياه نبع جعيتا”.
4- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6587: الاجازة للحكومة ابرام اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية بشأن تعديل اتفاقية الاستصناع بين حكومة الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية لتنفيذ اعمال وتجهيزات كليتي الهندسة والعمارة (معهد الفنون الجميلة) في اطار مشروع الجامعة اللبنانية في طرابلس.
5- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6588: الاجازة للحكومة ابرام اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية بشأن تعديل اتفاقية الاستصناع بين حكومة الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية لتنفيذ اعمال وتجهيزات كليتي الهندسة والعمارة (معهد الفنون الجميلة) في اطار مشروع الجامعة اللبنانية في طرابلس.
6- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 7430: الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية قرض اضافي (رقم 745) وابرام اتفاقية تعديل القرض الاضافي لتمويل مشروع الابنية التعليمية في بيروت وتعديل اتفاقية القرض (رقم 650) المبرمة بموجب القانون رقم 552 تاريخ 20/10 2003 المعقودة بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
7- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8703: طلب الموافقة على ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار وبنك الاقراض الالماني لاعادة الاعمار (KFW) فرانكفورت (مشروع ” حماية مصادر نبع جعيتا” – المرحلة الثانية).
8- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10430: طلب الموافقة على ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للانشاء والتعمير لدعم الابتكار في مشاريع لمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم .
9 – اقتراح القانون الرامي الى تصحيح خطأ مادي في القانون 243 الصادر بتاريخ 22/10/2012 (قانون السير الجديد)”.-انتهى-
——–

الأمانة العامة لمجلس النواب: لقمع مخالفات سيارات مزعوم أنها لنواب

(أ.ل) – ارسلت الامانة العامة لمجلس النواب كتابا الى وزير الداخلية والبلديات “للايعاز الى الجهات الامنية المعنية للتشدد في تطبيق القوانين والانظمة المعمول بها، وقمع المخالفات المرتكبة من قبل سائقي السيارات المزعوم انها للنواب والتي تستعمل بطرق غير شرعية، والتي تحمل لوحات غير اللوحات الممغنطة والمعتمدة رسميا من قبل المجلس”.
وأشارت الامانة العامة في كتابها الى ان “كثيرا من الآليات تحمل تزويرا لشارات نيابية”.-انتهى-
——–
البعلبكي تسلم من سمير الخادم كتابه بالفرنسية لبنان
تحت الانتداب الفرنسي، الغواصة الفرنسية Souffleur le

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة محمد البعلبكي، قبل ظهر اليوم، العميد الدكتور سمير الخادم الذي قدم اليه كتابه بالفرنسية “لبنان تحت الإنتداب الفرنسي، الغواصة الفرنسية Souffleur le، ملف بيروت شهر حزيران – تموز 1941”.
ورحب النقيب البعلبكي بالكتاب وأثنى على “جهود مؤلفه الأميرال سمير الخادم في استذكار حقبة منسية من تاريخ الحرب العالمية الثانية”.-انتهى-
———-
الأمن العام: لا صحة لشائعات استهداف موكب ابراهيم ولا لترحيل سوريين

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للامن العام ما يلي:
تداولت بعض مواقع التواصل الإجتماعي خلال الـ24 ساعة الماضية إشاعات حول إستهداف موكب المدير العام للأمن العام في منطقة طرابلس، كما تناقلت بيانات حول قيام المديرية العامة للأمن بترحيل عدد من الرعايا السوريين عبر الحدود اللبنانية السورية.
إن المديرية العامة للأمن العام تنفي جملة وتفصيلا هذه الأخبار العارية من الصحة، وتضعها في سياق الحملة التي تستهدف الدولة اللبنانية ومؤسساتها العسكرية والامنية.-انتهى-
———
إحالة المدعو شريف محمود محمد الرزوق على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 29/9/2014 البيان الآتي:
أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص المدعو شريف محمود محمد الرزوق، سوري الجنسية، الذي أوقف بتاريخ 27/9/2014 في محلة مرج برجا، لقيامه بتجارة الأسلحة وترويج المخدرات وتعاطيها، وتزوير الأموال، وقد ضبط بحوزته مسدسان حربيان مع كمية من الذخائر العائدة لهما، وكمية من المخدرات من أنواع مختلفة. كما ضبطت بحوزته عملات أجنبية مزورة.-انتهى-
سلام عرض الأوضاع مع مقبل وابو فاعور والمشنوق والتقى حرب وعسيران والحوت
وأصدر مذكرة عطلة الأضحى في 4 و5 و6 تشرين الأول

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، وزير الاتصالات بطرس حرب، وعرضا التطورات.
من جهة ثانية، عرض رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مع زواره اليوم في السرايا تطورات الاوضاع في لبنان.
مقبل وأبو فاعور والمشنوق
واستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل، فوزير الصحة وائل أبو فاعور، ثم وزير الداخلية نهاد المشنوق، في حضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.
مدير شركة طيران الشرق الأوسط
والتقى أيضا رئيس مجلس ادارة المدير العام لشركة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت، الذي أطلعه على أوضاع الشركة.
عسيران
ثم التقى النائب علي عسيران.
مذكرة
أصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مذكرة قضت بإقفال الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات لمناسبة عيد الاضحى، وجاء فيها:
“استنادا للمرسوم رقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية، تقفل جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات لمدة يومين بتاريخ 10 و11 ذو الحجة (1435هـ) بمناسبة عيد الاضحى المبارك الموافق في 4 و 5 تشرين الأول 2014 ميلادي.
كما تقفل يوم الاثنين الواقع فيه 6 تشرين الأول 2014 ميلادي استنادا الى بيان المجلس الشيعي الأعلى بأن أول أيام عيد الاضحى يصادف نهار الأحد الموافق 5/10/2014″.-انتهى-
———
معرض عن الادمان تجنبه والوقاية منه في بلدية حارة حريك

(أ.ل) – شارك “مستشفى الساحل الجامعي” في اطار المسؤولية الاجتماعية التي يلتزم بها، و” منتدى الساحل” في معرض بعنوان “تعاطى حرية”، وهي عبارة اختصرت بمعناها جهود الجمعيات الاهلية الهادفة الى توعية الشباب ضد المخدرات.
ضم المعرض عددا من الجمعيات التي تعنى بالوقاية من آفة المخدرات بدعوة من قبل الهيئة الصحية وبلدية حارة حريك. اشارة الى ان المعرض استمر ثلاثة ايام في قاعة المطالعة والنشاط الثقافي في البلدية حيث توافد العديد من الطلاب والاهالي للاطلاع على الاسباب الكامنة وراء الادمان، كيفية تجنبه والوقاية منه.-انتهى-
———-
ميقاتي عرض الاوضاع مع زواره
الشعار: لا فكر ارهابيا في طرابلس

(أ.ل) – إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، في دارته في طرابلس. بعد اللقاء الذي استمر قرابة ساعة صرح المفتي الشعار: “إن دولة الرئيس نجيب ميقاتي مرجع أساسي في هذا البلد، وإن وضع طرابلس، وما يجري فيها بصورة خاصة، وعلى الساحة اللبنانية بصورة عامة، هو الهم الذي يصحبنا. كان من الطبيعي جدا أن نعرض على دولته ما ننوي القيام به لمشروع جامع في طرابلس والشمال، ووجدت كل التاييد والترحاب وكل الدعم من دولته،وقد تمنيت عليه ان يكون هو الداعي وأن يكون في مقدمة الحضور. طرابلس تحتاج الى نقلة نوعية ولقاء جامع لنعلن وثيقة الثوابت الوطنية في هذا الوضع، ولنقطع دابر كل الظروف والشكوك حول التهم والاصابع التي تشير الى ان طرابلس فيها موقع قدم لأي فريق خارج عن القانون في هذا الوطن، ونحن نؤكد ولاءها للوطن ودعمها للجيش، وهذا خيارنا من الالف الى الياء. وجدنا لدى الرئيس ميقاتي كل التجاوب، وقد وضع كل امكاناته لهذه المسيرة، وسيكون في مقدمة الحاضرين، وآمل ان يكتب لنا النجاح والامن والاستقرار مع تحية كبيرة لدولته وللجيش ولكل القوى الأمنية والعسكرية”.
وردا على سؤال عما يحكى عن وجود “داعش” في طرابلس قال الشعار: “كل ما رايناه منذ يومين في منطقة القبة والتبانة مفتعل ومفبرك وليس في طرابلس اي وجود لأي فكر ارهابي على الاطلاق. هناك قوم متألمون على اولادهم الذين مرت سنوات طويلة على وجودهم في السجون من دون محاكمة، وهذا أمر مستغرب خاصة في بلد متحضر مثل لبنان، وإذا كانت هناك ردات فعل عمياء فهي لا تدل على هوية المدينة ولا على ثقافتها ولا على عمقها التاريخي والوطني”. وإستقبل ميقاتي ايضا وفودا شعبية وممثلين لهيئات المجتمع المدني ومخاتير ورؤساء نقابات ووفودا شعبية.-انتهى-
——–
قهوجي عرض مع وفد نقابة محامي الشمال الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، وفداً من نقابة محامي الشمال وقد تناول البحث الأوضاع العامة.-انتهى-
———-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 12,40 من يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21,30 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———
أبو فاعور تابع ملف العسكريين: الأمور تأخذ منحى إيجابيا
ولا للتعامل مع الأهالي بالتهديد بالقوة

(أ.ل) – أعلن وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور انه اطلع خلال زيارة قام بها لرئيس الحكومة تمام سلام على اجواء الاتصالات التي قام بها في نيويورك والتي كانت اتصالات مفيدة جدا في موضوع العسكريين.
كما بحث مع مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم في تطورات الموضوع.
وقال: “ما استطيع تأكيده وقلته سابقا ان الامور تتحرك وبدأت تأخذ منحى التواصل الفعلي وآمل واتمنى ان تصل الامور الى خاتمة سعيدة تطمئن أهالي العسكريين وتعيد أبناءهم وتحل هذه المشكلة”.
وحرص أبو فاعور في تصريح أدلى به اليوم، على الإشارة إلى أن “أهالي العسكريين لا يقطعون الطرقات لأنهم هواة قطع طرقات بل لأن لديهم مطلبا واحدا وهو شعورهم بأن الدولة جدية في المفاوضات وقد بدأو يشعرون بهذا الأمر”. وأكد أنه “لا يحبذ التهديد بفتح الطرقات عنوة أو بالقوة، بل يدعو إلى التحاور مع أهالي الجنود المختطفين وطمأنتهم”.
وقال “إن الإشارات الإيجابية بدأت تصل”، مبديا اعتقاده بأن “هذا الأمر كاف بالنسبة إلى الأهالي كي يعودوا عن قرارهم بإغلاق الطرقات”. وشدد على “وجوب أن يكون النقاش مع أهالي العسكريين بالحسنى لما يؤدي إلى نواياهم الطيبة بفتح الطرقات وليس فرض أي أمر عليهم”.
سئل ما إذا كان يوجه رسالة للأهالي للعودة عن تصعيدهم بقطع الطرقات، فأجاب أن “لدى الأهالي الدراية الكافية بكيفية التصرف، وقد بدأت الأمور تأخذ منحى إيجابيا”، آملا “أن يستكمل ذلك مع إحاطة الأمر بالسرية الكاملة”.
ورفض الإدلاء بتفاصيل حول الإتصالات القائمة مؤكدا أن “الأمور تخضع لسرية تامة يتولاها رئيس الحكومة ووزير الداخلية واللواء ابراهيم، ومن الأفضل حمايتها وإبقاؤها طي الكتمان”.
وكان وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور قد استقبل في مكتبه في وزارة الصحة امين عام اتحاد الصيادلة العرب علي ابراهيم بحضور نقيب الصيادلة في لبنان ربيع حسونة وعدد من اعضاء النقابة.
وأوضح حسونة ان الوفد وجه للوزير ابو فاعور دعوة للمشاركة في مؤتمر رئاسة اتحاد الصيادلة العرب بين الرابع والعشرين والسادس والعشرين من الجاري. وقال: “ان اللقاء كان مناسبة للتطرق الى المشاكل التي تعاني منها مهنة الصيادلة في لبنان، واهمية ايجاد حلول لها”.
بدوره، لفت ابراهيم الى ان “لبنان سيتسلم رئاسة الاتحاد في المؤتمر المذكور على مدى السنتين المقبلتين”. وقال: “ان المؤتمر الذي ينعقد لأول مرة في لبنان منذ تأسيس الاتحاد عام خمسة واربعين، سيسلط الضوء على محاربة الدواء المزور والمغشوش والقضاء عليه تحت شعار الامن الدوائي في الوطن العربي”.
كما استقبل ابو فاعور نقيب المحامين رمزي جريج.-انتهى-
———

 
جريج دعا الاعلام المرئي الى اجتماع الاربعاء:
فيصل القاسم تجنى على الجيش ولا نقبل بالفلتان باسم الحرية

(أ.ل) – استنكر وزير الاعلام رمزي جريج، في حديث الى مصدر إعلامي ما ورد في حلقة الاعلامي في محطة “الجزيرة” فيصل القاسم وعلى صحفته الاعلامية “من تحقير وقدح وذم في حق الجيش اللبناني، في الوقت الذي يدافع فيه الجيش عن الوطن في عرسال في وجه الارهابيين التكفيريين الذين يتعدون على لبنان وأسروا عددا كبيرا من جنوده ومن عناصر قوى الامن”، معتبرا ان “القاسم الذي يحول حلقاته السياسية الى حلبات مصارعة مع من يستضيفهم، يتجنى بشكل فاضح على الجيش اللبناني”.
وأعلن انه اجتمع الى المسؤول عن مكتب الجزيرة لاستيضاحه عن هذا الامر، وقال: “ان ما ورد في حلقة القاسم وعلى صفحته الالكترونية يعرضه للمسؤولية، فليس المهم اين يبث الخبر، لكن من أين يذاع. فهو يبث من بيروت وما يذيعه، فيه تحريض وتحقير للجيش وهذه جرائم يعاقب عليها في لبنان. انني ادرس التدابير والاجراءات الممكن اتخاذها، اولا لمعاقبة المسؤول عن بث هكذا اخبار وآراء تدعو الى الفتنة والتشكيك في الجيش اثناء قيامه بمهماته الدفاعية عن ارض الوطن، في الوقت الذي يجب ان نكون وراء الجيش وندعمه في الدفاع عن الوطن”.
وعن ردة الفعل على الحلقة واقتحام مكتب الجزيرة من قبل البعض، قال وزير الاعلام: “برأيي، ان التحرك الذي قامت به شريحة من المجتمع المدني وهي “اوميغا تيم”، ردة فعل فورية طبيعية، لكن كنت افضل، ورغم ان حق التظاهر مشروع، الا يحصل اقتحام للمبنى. اننا في لبنان دولة قانون ونحمي الملكية. المسؤولية تقع على من يتعرض للجيش وليس من الضروري ان نقتحم مكتبه، من الممكن ان نعبر عن رأينا عبر التظاهر والاستنكار، ومهمة الدولة ان تتجاوب مع ردة الفعل الفورية وتتخذ الاجراءات التي من شأنها حماية الجيش ومنع التعرض له بهذه الطريقة”.
وأكد جريج انه “يمكن ملاحقة من يتعرض للمؤسسات العامة وخصوصا الامنية منها، بجرم التحقير والقدح والذم”، مشيرا الى ان التعرض لسلامة الدولة جريمة موصوفة، وكذلك اضعاف الشعور القومي واثارة النعرات الطائفية. وقال: “كل هذه الامور يمكن ان تكون موضع ملاحقة جزائية في حق من يتعرض للمؤسسات العامة والجيش اللبناني بصورة خاصة”.
وقال: أنني ادرس ما يمكن اتخاذه، وأريد ان أستوضح في البداية موقف الجزيرة، ان كانت تتبنى ما ورد على لسان المذيع ام انها تتنصل منه. اريد ايضاحات قبل اتخاذ الاجراءات”.
ونفى ان تصل الامور الى اقفال مكتب الجزيرة في بيروت، وقال:”المكتب في بيروت لم ينشأ بقرار من وزير الاعلام، المكاتب المتعلقة بالبث الفضائي علاقتها مع وزارة الاتصالات، وليس من المهم اقفال المكتب بقدر تحميله المسؤولية عما صدر عنه. وانا سألاحق الموضوع لأعرف من يتحمل المسؤولية وموقف الجزيرة من الكلام الوارد على لسان القاسم”.
وأعلن ان الاعتذار غير كاف، وقال: “المسؤول عن مكتب بيروت لا يستطيع ان يقدم اعتذارا لان ليس لديه الصلاحية، وعليه مراجعة المكتب الرئيسي في قطر. المهم هو توضيح موقف الجزيرة كمحطة من الكلام الوارد على لسان فيصل القاسم لكي أبني على الشيء المقتضى القانوني”.
وعن امكانية منع القاسم من دخول لبنان، قال جريج: “هذا الامر غير متعلق بوزارة الاعلام ولم نصل الى هذا الحد”، معتبرا ان “العقاب يجب ان يكون متجانسا مع الخطأ، والرجوع عن الخطأ فضيلة. وعلينا ان نعرف موقف المحطة من هذا الكلام. سأتابع الموضوع ولن اسمح لاي كان او لاي محطة التعرض للجيش في هذه المرحلة التي يجب ان نقف خلفه في الدفاع عن ارض الوطن في وجه التكفيريين الارهابيين”. وأكد جريج، ان حرية الاعلام في لبنان مصانة ومكرسة بالدستور، وهناك نص في المادة 35 من قانون 382 يتعلق بالبث المرئي والمسموع ينص على ان الحرية تمارس ضمن احكام الدستور والقانون. وقال: “هناك تجاوزات كثيرة في الاعلام ولا بد من ضبط الامور، لان الحرية قيمة بحد ذاتها وانما المسؤولية والمصلحة الوطنية قيمة ولا تتناقض القيمتان، فالحرية تقف عند عتبة المصلحة الوطنية العليا”.
وأشار الى “تصوير الاهالي وكأنهم أصبحوا فريقا مع الخاطفين في وجه الدولة، والدولة لا تتحرك”، مؤكدا ان “الدولة تقدم قصارى جهدها من اجل تحرير الجنود المخطوفين وهي مستعدة للتفاوض، وان أحد الوزراء ذكر المقايضة”، لافتا الى “ان اللواء عباس ابراهيم أعلن اليوم ان هناك فسحة أمل جديدة”.
ودعا جريج الى “معالجة الموضوع بكتمان من اجل سلامة المخطوفين”، مؤكدا ان “الدولة هي مع الاهالي ومع المخطوفين من اجل تحريرهم”.
وقال: “تعرض على شاشات التلفزة تصاريح للمخطوفين، ومن المؤكد ادلوا بها تحت الضغط المعنوي وربما الجسدي من اجل ان يقولوا انهم في أياد أمينة. هذه التسجيلات تشجع الارهاب التكفيري، بينما هدفنا محاربته وتحرير المخطوفين عن طريق التفاوض ولكن دون ان نتنازل عن سيادة الدولة”.
وأعلن انه سيدعو رؤساء مجالس ادارات المحطات التلفزيونية يوم الاربعاء الى اجتماع في هذا الخصوص، وسيلي ذلك مؤتمر صحافي من اجل وضع الامور في نصابها الصحيح.
وفي حديث ثان، الى مصدر إعلامي، أكد الوزير جريج “ان علينا التمييز بين ما ورد على لسان فيصل القاسم وبين ردة الفعل”. وقال: بالنسبة لما ورد على لسان القاسم، ارى فيه تعرضا وتجنيا على الجيش وتحقيرا له، وينطوي على مخالفات جسيمة وعلى جرائم يعاقب عليها قانون العقوبات اللبناني. صحيح ان وزارة الاعلام لا تستيطع اتخاذ تدابير ادارية باقفالها كما المحطات اللبنانية، لكن يمكن اتخاذ اجراءات بالنسبة الى المذيع المذكور امام المراجع القضائية لان البث حصل في لبنان، وهناك صلاحية للمحاكم اللبنانية لكي تعاقب وتلاحق الجزيرة او فيصل القاسم على الكلام الوارد على لسانه والذي ينطوي على التعرض للجيش، في ظرف نحن بحاجة الى ان نكون وراء الجيش في مهمته في الدفاع عن الوطن”.
واعلن انه “استدعى مدير محطة الجزيرة لاستيضاحه عن موقف المحطة وان كانت تتبنى حديث القاسم ام ان القاسم يتحمل المسؤولية.
وعن ردة الفعل الرأي العام، قال:” من الطبيعي ان تكون هناك ردة فعل. الاستنكار يمكن ان يكون في التظاهر، وفي لبنان لدينا حق التظاهر والاستنكار. اما بالنسبة الى اقتحام مكاتب الجزيرة، نحن دولة قانون، هناك قانون يحمل كل شخص مسؤولية اعماله، يمكن ان نطالب بملاحقة كاتب المقال او المذيع الذي تعرض للمؤسسات العامة وخصوصا الجيش، ولكن اقتحام مكاتب الجزيرة هو تجاوز لحق التظاهر وابداء الرأي. افهم ردة فعل الشباب، ولكن يجب ان تبقى في دائرة القانون”.
وأعلن انه “لا يحبذ طريقة فيصل القاسم في ادارة الحلقات السياسية، وقال: “يجب ان تكون حلقات حوار للرأي وللرأي المعاكس، وليس اثارة النعرات والتهجم والتحريض. ادين الكلام الوارد على لسان فيصل القاسم سواء عبر المحطة او عبر شبكة التواصل الاجتماعي”.
واكد جريج “ان الدستور كرس حرية الاعلام وفي مقدمته وفي احسن احكامه ولكن ضمن الحدود وتحت سقفه. وقال: “الحرية الاعلامية قيمة في حد ذاتها، ولكن السلم الاهلي قيمة ايضا ولا ينبغي ان تتناقض الحرية مع ضرورة المحافظة على السلم الاهلي وعدم الذهاب الى التحريض الطائفي والمذهبي”.
وقال: “ان اهالي المخطوفين الذين نتحسس شعورهم، وهمنا الاول تحرير ابنائنا المخطوفين، نجد وكأنهم يقفون ضد الدولة ويتفهمون موقف الخاطفين، في حين ان الدولة واهالي المخطوفين عليهم ان يكونوا في موقع واحد في وجه الارهابيين التكفيريين. ان نشر صور المخطوفين يتوسلون تحت الضغط ويطالبون اهاليهم قطع الطرق لا يخدمهم وحتى حرصنا على تحرير الجنود”.
اضاف “يجب ان يكون همنا متابعة التفاوض، واستعمال كل الاسلحة التي في ايدينا من اجل تحرير المخطوفين من ايادي التكفيريين الارهابيين والحكومة مستعدة للتفاوض وبذل قصارى جهدها”، لافتا الى كلام المدير المدير العام للامن العام بأن هناك بصيص أمل، ومؤكدا ان رئيس الحكومة تمام سلام يتابع الامر وهذا همه الاول ونحن نعيش هذا الهم من اجل سلامة وتحرير الجنود المخطوفين”.
وشدد على ان “الحرية الاعلامية قيمة مطلقة، لكن الدستور والقوانين نصت على ان تمارس تحت سقف القانون”، وقال: “لا نقبل بالفلتان باسم الحرية. الحرية هي حرية مسؤولة وتحت سقف القانون، القانون يعاقب التجاوزات ويمنع التحقير والقدح والذم”، مشيرا الى ان التعرض لسلامة الدولة واضعاف الشعور القومي جناية نص عليها قانون العقوبات، مؤكدا ان الفلتان اعلامي لا علاقة له بالحرية الاعلامية المكرسة، ويجب ان تكون المصلحة الوطنية نصب العينين”.
وردا على سؤال عما نقله القاسم من ممارسات للجيش اللبناني وتعرضه للسوريين وحق الاعلام بالنقد، قال جريج: “ليس هناك من مؤسسة فوق النقد، لكننا في حالة استثنائية، الجيش يحارب وخسر عددا كبيرا من ابنائه في مواجهة الارهاب التكفيري، وعلينا دعمه في هذه المعركة. هناك طرق للمحاسبة ولكن لنربح المعركة أولا ولتأت المحاسبة في ما بعد. الجيش يخوض معركة ويجب ان ينتصر فيها وعلينا ان نكون داعمين له ولمسيرته. واذا انتقدنا الجيش فاننا نضعف معنوياته”.-انتهى-
———
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 29/9/2014 البيان الآتي:
 بتاريخ 30/9/2014، ما بين الساعة 18.50  والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت والقليعات.-انتهى- 
———
حرب عرض الأوضاع مع زهرا وزار رئيس الحكومة:
لبحث قضية العسكريين المخطوفين في جلسة مجلس الوزراء المقبلة

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب اليوم النائب أنطوان زهرا، وبحث معه في التطورات.
وكان حرب عقد اجتماعات مع أركان الوزارة وإدارة كل من شركتي الخليوي من أجل وضع اللمسات الأخيرة على مشروع مراكز البيع الموحدة بين الشركتين لتقديم الخدمات في مراكز البيع التابعة لهيئة “أوجيرو”، والذي سيعلن عنه غدا في مؤتمر صحافي، من أجل التسهيل على المواطنين المشتركين في الهاتف الخليوي.
كما زار وزير الاتصالات بطرس حرب رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم، وقال بعد اللقاء: “اطلعت من دولة الرئيس على اجواء الزيارة التي قام بها الى الامم المتحدة والمحادثات التي اجراها. كما اطلعت دولة الرئيس على موقف الرأي العام المتعلق ببعض المخالفات والتصرفات التي تناقض كل الممارسات الدبلوماسية الراقية والتي حصلت مع الوفد في نيويورك وطبعا إدانة الرأي العام لهذه الممارسات سواء على الصعيد السياسي او على الصعيد المبدئي”.
أضاف “تداولنا ايضا بالقضايا العالقة ومنها قضية العسكريين المخطوفين ووجوب بحثها في جلسة مجلس الوزراء المقبلة، وايضا قضية النازحين ومراكز تجمعاتهم وعملية التفاوض لاطلاق المحتجزين والتدابير التي يجب ان تتخذها الحكومة للحؤول دون وقوع أي ضرر على ابنائنا العسكريين المحتجزين والمخطوفين، بالاضافة الى التداول ببعض محتويات جدول اعمال مجلس الوزراء”.-انتهى-
———
شهيب التقى الخازن ورعى افتتاح ورشة عن الفاقد الغذائي

(أ.ل) – افتتح المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود في فندق رمادا – بيروت، ورشة عمل إطلاق المشروع الإقليمي بعنوان “بناء القدرات لتقليل الفاقد الغذائي في الشرق الأدني TCP/SNO/3501″، التي تنظمها وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، برعاية وزير الزراعة النائب أكرم شهيب وحضوره وممثل “الفاو” في لبنان الدكتور موريس سعادة.
وأكد المهندس لحود أن “المشروع الذي نطلقه اليوم، هو مشروع اقليمي مع منظمة الفاو ويشمل لبنان، مصر، الاردن وايران ويرتكز على موضوع فاقد الاغذية والهدر الغذائي. وهذا الملف يلاقي أهمية عالمية ويلقى الضوء عليه مؤخرا. فحوالى ثلث الغذاء المنتج للاستهلاك اما يفقد او يهدر اي حوالي 1.3 مليار طن سنويا”، وعرض لحود مجموعة من الاقتراحات ومنها: “وضع السياسات الملائمة للحد من الهدر على مختلف المستويات، الاستثمار في البنى التحتية والتخزين المبرد والتوضيب والنقل والمصانع الغذائية والتقانات الحديثة والاسواق، تقوية القدرات والتدريب، الابحاث والممارسات الجيدة، التوعية عند المزارع والمستهلك”. والقى الدكتور موريس سعادة كلمة، تحدث فيها عن الورشة وأهميتها وعن التعاون مع وزارة الزراعة.-انتهى-
——–
 
قزي التقى مجلس ادارة كازينو لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي قبل ظهر اليوم رئيس مجلس ادارة كازينو لبنان حميدي كريدي على رأس وفد من المجلس. وتم البحث في اوضاع موظفي الكازينو ان لجهة الموظفين المثبتين وإن لجهة المتعاقدين من دون تثبيت. وأثير في الاجتماع موضوع عدم احترام الدولة للعقد الموقع مع الكازينو والذي ينص على حصرية الكازينو بالعاب الميسر، و”السلوت ماشين”.-انتهى-
———-
شبطيني: الأولوية لانتخاب الرئيس والحكومة تجهد لاطلاق العسكريين
والجلسة التشريعية لتحصين الوضع الاقتصادي

(أ.ل) – قالت وزير المهجرين أليس شبطيني في تصريح اليوم: “ان الجلسة التشريعية المرتقبة التي كنا قد أيدناها ودعونا الى عقدها منذ فترة لا تكمن أهميتها في ضرورة تشريع الضرورة فحسب، وإنما تأتي في سياق العمل على تحسين الوضع الإقتصادي وتحصينه وعدم الوقوع في المحظور، ولا سيما في ظل الظروف الصعبة التي نمر فيها، غير انه تبقى أولوية الأولويات، الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية لتصويب الحياة السياسية والدستورية ووضعها في مسارها الطبيعي.
وفي مجال آخر، أجدد وقوفي وتحسسي مع قضية أهالي العسكريين الرهائن، ولكن نظرا الى الاخطار المحدقة، لا بد لنا من أن نناشدهم التحلي بالحكمة والصبر والروية وتعزيز الثقة بالحكومة التي تعمل جاهدة لإطلاقهم عبر الإتصالات مع الدول الصديقة وغير بعيدة عن إمكان إجراء مقايضة ضمن الإطار القانوني المقبول، وعدم تعريض القضاة للاستباحة وحمايتهم من الفوضى والإنزلاق، مع تأكيد أن يأخذ القضاء مجراه الطبيعي لناحية الإسراع في بت المحاكمات، مؤكدين الوقوف جميعا مؤازرين لتضحيات الجيش وتماسكه. وفي هذا المجال، نهيب بالبعض عدم التشكيك بقدراته وعدم التعرض له لأنه يمثل الوطن بأسره وهو صمام الأمان في هذه المحنة العصيبة”.
وتوجهت بـ”أصدق التهاني لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك مع التمنيات أن يكون مناسبة يتوحد فيها اللبنانيون جميعا، مسلمين ومسيحيين، من أجل خلاص لبنان وانقاذه”.-انتهى-
———-
الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: لحفد، المنصورية، مزبود، الزعرورية، وادي عين الدلب، بكركي الحرش، نيحا، محمية تنورين و حامات.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 142 دونماً من الأشجار المثمرة والاعشاب اليابسة.-انتهى-
———
جنبلاط أبرق الى هولاند معزيا بالرهينة الفرنسية

(أ.ل) – أبرق رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط إلى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند معزيا بمقتل الرهينة الفرنسية إيرفيه غورديل في الجزائر على يد خاطفيها.-انتهى-
———-
كنعان: الاتجاه يسير بمنحى اقرار السلسلة قبل الاضحى

(أ.ل) – اشار أمين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان في حديث الىمصدر إعلامي الى ان “اتجاه الامور يسير بمنحى اقرار سلسلة الرتب والرواتب قبل عيد الاضحى المبارك”.
واكد ان “اتصالات الساعات الاخيرة مهدت للتوصل الى صيغة مشتركة”، موضحا ان “غالبية البنود متفق عليها باستثناء زيادة الضريبة على القيمة المضافة التي لا تزال مدار اخذ ورد حيث يميل الاتجاه للاتفاق بشأنها وهذا ما سنتوقف عنده بعد ان نطلع على جدول اعمال الجلسة التشريعية وانهاء اقرار القوانين المهمة لمسألتي السلسلة وتسليح الجيش الذي قد يأخذ اكثر من جلسة على مشروع التصويت في المجلس”.
اما في شان موضوع التمديد للمجلس النيابي، فشدد على ان “التكتل هو ضد التمديد وان اشكال ووسائل الاعتراض قيد الدرس من قبل التكتل متاح فيها كل الوسائل المشروعة للطعن بالتمديد”.-انتهى-
———
قيادة الجيش: الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو – بحر)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة، ومديرية الجمارك العامة، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين الذكور فقط، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً، على أن يكون معدل العلامات فيها  20/12 وما فوق، بالاضافة إلى حملة إفادة إثبات قيد في الامتحانات الرسمية للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة في فروعها كافة.
– على راغبي التطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام  الرسمي اعتباراً من  2/10/2014 ولغاية 21/10/2014  ضمناً، في المراكز التالية:
     – منطقة البقاع: ثكنة الياس أبو سليمان – أبلح.
     – منطقة بيروت: ثكنة هنري شهاب.
     – منطقة جبل لبنان: لواء الدعم – فوج الهندسة (الوروار).
    – منطقة الجنوب: ثكنة محمد زغيب – صيدا.
    – منطقة الشمال: ثكنة بهجت غانم – القبة.
• يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-
———-
زهرا في ذكرى شهداء قوات عبرين:
لا مانع لاحد ان ينضم الى صفوفهم عندما تستدعي الظروف

(أ.ل) – اقام قسم عبرين في القوات اللبنانية قداسا احتفاليا لمناسبة ذكرى شهداء المقاومة اللبنانية في كنيسة مار شربل في عبرين – البترون.
ترأس القداس كاهن الرعية الخوري يوحنا مارون مفرج في حضور المطران يوسف درغام والمونسنيور برنار خشان. وحضر القداس النائب انطوان زهرا، منسق البترون في القوات الدكتور شفيق نعمة ومفوض حزب “الوطنيين الاحرار” في البترون روبير الحلبي وممثلون عن احزاب وتيارات “14 اذار”، ورئيس رابطة المخاتير حنا بركات ورؤساء بلديات سابقون والعميد جان نصرالله ورئيس مركز عبرين ورئيس جهاز التواصل واﻻعلام في القوات في قضاء البترون شادي عبدالله واهالي الشهداء وحشد من المؤمنيين.
بعد الانجيل المقدس، القى الخوري مفرج عظة تحدث فيها تحدث فيها عن الشهادة في المسيحية وعن الشهيد الاول سيدنا يسوع المسيح وقال: “نتذكر اليوم ونصلي من اجل اناس قدموا حياتهم فداء عن وطننا لبنان”.
بعد القداس، ألقى زهرا كلمة قال فيها: “اذا كان المسيح لم يقم فباطل تفسيرنا وباطل ايمانكم، نحن اولاد الرجاء واولاد كنيسة فصحية شرقية هي الكنيسة المارونية وهي لا تقدس الموت وانما تقدس الشهادة التي هي طريق للانتصار على الموت وطريق الى القيامة. من هنا فإن كل لقاء في ذكرى شهادئنا هو عيد القائمين من الموت والمنتصرين عليه وعيد ارادة الحياة وايماننا الذي يقوم على الرجاء والمحبة. وبهذا الايمان حملنا بشارة المسيح وطبعنا هذا الشرق، وهذا الوطن الذي اسمه لبنان بهذه الرسالة ، رسالة المحبة والاعتراف بالاخر وفرح الحياة”. واضاف “من اجل الحفاظ على الحقوق الاساسية التي اعطانا اياها المسيح بتجسده عندما نزل الى بشريتنا كي يرفعنا الى ألوهيته ولما احضرنا من العدم وجعلنا زملاء له في الخلود واعطانا قيمة للحياة الانسانية والكرامة الانسانية وحملنا مسؤولية الحفاظ عليهم، وهذا بالضبط ما جعلنا نتمسك بايماننا ونعطي هوية لارضنا ويكون عندنا الاستعداد على مدى 2000 عام ان نقدم الشهداء كي نحافظ على هذه الهوية وعلى هذا الايمان تحت لواء الحرية “.
ورأى “ان الارض تقدست لان فيها شهداء قديسين وهي تقدست بدمائهم وبدفاعهم عنها، والمقدس الاول هو الله والانسان والكرامة الانسانية والحرية، ومن اجلهم قدمنا الشهداء الذين نفتخر بهم لانهم قديسونا في السماء يتشفعون لنا عند الله وسبقونا على طريق الحياة الخالدة من هذه الحياة الفانية. ومن هذا المفهوم فقط، ومن اجل هذه النظرة، نحن نستشهد من اجل ايماننا ووطننا ونعرف انه ما من حب اعظم من ان يبذل الانسان نفسه عن احبائه، كما علمنا الشهيد الاول، ولكن الاحبة ليسوا الخاصة فقط ولذلك هناك دائما ازمة ضمير لان التجارب التاريخية تدل على ان الجماعة الخاصة، التي منها يتقدم الشهداء، ليست هي التي تتمتع وحدها بثمرة الشهادة، بل ان العكس هو الصحيح، لان هذه الجماعة تقضي معاناة دائمة ونضال دائم وتقديم شهداء والاخرون هم الذين يستمتعون ويستفيدون من ثمار تضحياتهم كي يعيشوا الاستقرار والازدهار، ومن كل قلبنا نقول “بيستاهلو” لاننا نحب كل الناس ونضحي من اجل الجميع ونحن هكذا نفهم مسيحيتنا والتزامنا بالمسيبح وبلبنان.”
وشدد “انه على الرغم من كل هذه القناعة والايمان يبقى غياب كل حبيب من بيننا مؤلم ولكننا متأكدين ان شهادتهم ترسخنا في هذه الارض التي احبوها وماتوا من اجلها ومن اجل شعبها وان لا مانع لدى احد منا ان ينضم الى صفوفهم عندما تستدعي الظروف.”
وختم زهرا مؤكدا “ان كل مشروعنا كي يكون عندنا دولة ترعانا وتحفظ حقوقنا وحقوق الاخرين، ونحن نتكل على قديسينا الذين هم سيرة لنا، مثل شهدائنا، وان شاء الله ان لا نضطر ان نقدم من جديد شهداء كي نأخذ حقا اعطانا اياه الله ولا يستطيع ان ينزعه منا احد”.-انتهى-
———
اسود في كتاب الى ابو فاعور والتفتيش: لفتح ملف مستشفى جزين الحكومي

(أ.ل) – وجه النائب زياد أسود الى وزير الصحة وائل ابو فاعور والتفتيش الكتاب الاتي:
لقد أصبح من الثابت حتى اليقين المطلق بأن إدارة مستشفى جزين مؤهلة لاهدار المال ولتعميم الفساد، ليس هناك من سبب بابقاء الوضع على حاله حتى ولو كان لارضاء زعيم أو جماعة.
وطبعا ثبت خلال هذه الليلة أن عصابة الفساد طورت عملها الى الاعتداء على المرضى والاهل ليس سوى لان المستشفى هي ملكية خاصة لهم وحدهم بكل بشرها وحجرها، فتحول الطبيب الى رئيس جماعة تضرب، ألم يفعل ذلك مع الراهبة التي كانت تخدم المستشفى بقلبها وروحها فلم تفعل الوزراة فعلها ولم تحاسب، مما إضطر الرهبنة الى فسخ عقدها وإخراج الاخت الى ديرها،
أن تصبح المستشفى مركزا للسرقة والاعتداءات والشتم والاهانة ولا تحركوا ساكنا، لان ثمة من يعتقد أن إستمراريته السياسية مرهونة بإبقاء مستشفى تحت إمرته، ألا تدركون أن الفشل والسقوط في السياسة لا تنقذه صناديق المستشفى وتمريرات الوزارة، ولا غطاء وزارة المالية، ولا غض نظر التفتيش، ولا تحول الطبيب الى السعي الدؤوب لتغطية أمره بالتدخلات والتوسلات والمدير العام وصداقاته والزبائنية وغيرها.
ليل البارحة برهن لنا الرئيس والمرؤوس بأن الغاية من كل ذلك ليست مصلحة الناس ووجعهم بل مصلحة اقطاع سخيف ضعيف ضربته الاعاقة السياسية والفكرية والاخلاقية وحولته الى رهينة عقده الذاتية. أتحداكم يا معالي الوزير بفتح ملف مستشفى جزين الحكومي”.-انتهى-
———
رماية بحرية بالأسلحة المتوسطة بين عمشيت وطبرجا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخي 29 و30 / 9 /2014، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 12,00، ستقوم وحدة من القوات البحرية التابعة للجيش، بتنفيذ رماية بالأسلحة المتوسطة من عيارات مختلفة، وذلك بعمق حوالي 8 أميال بحرية من الشاطئ الواقع ما بين عمشيت شمالاً وطبرجا جنوباً.
 لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-
——–
المجلس الشيعي: الاحد 5 تشرين الاول عيد الاضحى المبارك
قبلان للحجاج: الوحدة الاسلامية تنطلق من ربوع مكة

(أ.ل)- اصدر نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان بيانا جاء فيه: تبعا لرأي اصحاب السماحة مراجع التقليد في النجف الاشرف وقم المقدسة فان يوم الاحد الموافق5 تشرين الاول عام 2014 هو عيد الاضحى المبارك، واذ نهنىء المسلمين بهذه المناسبة المباركة، فاننا ندعوهم الى الوحدة والتعاون ونبذ الخلافات فيجمعوا كلمتهم على البر والتقوى ويبتعدوا عن الفتن والاثم والبغي والمنكر ليكونوا من عباد الله الصالحين من اهل الورع والتقوى”.
ووجه قبلان رسالة الى حجاج بيت الله الحرام جاء فيها: الحج منطلق صحيح وصادق لوحدة المسلمين لان الاسلام دين الوحدة والخير والالفة والتعاون ومن ربوع لبنان نناشد حجاج بيت الله الحرام ليكونوا متجاوبين مع نداء الوحدة في يوم الحج الذي دخل القلوب من بابها الواسع، وعلينا ان ندعم الوحدة الاسلامية الوسطية المعتدلة والسائرة في طريق الحق والصدق والخير .ان الوحدة الاسلامية تنطلق من ربوع مكة حيث حطم الاسلام الشرك والضلالة والتفرقة ولقد جمع الاسلام الامة من شرق الارض الى غربها وكان الملتقى في مكة حيث حطم رسول الله الاصنام والاوثان فقال: قولوا لا اله الا الله تفلحوا.
واكد سماحته ان الدين عند الله الاسلام وهو دين واحد وطريق مستقيمة ودين حق وصدق وعدل ومساواة ان التوحيد هدف صحيح للوحدة الاسلامية ونطالب الحجاج وهم يطوفون حول البيت ملبين لنداء الحج ان يكونوا عند حسن ظنهم ربعم بهم فيرفضوا الانحراف والفتن والبغي والمنكر فيكونوا موحدين منسجمين في تعاونهم ومحبتهم فالاسلام دين الاستقامة والخير والتعاون والمحبة والاسلام دين العدالة والصدق والمساواة والاعتراف بالاخر والثقة بالاخر من هنا نطالبكم ان تنفتحوا على الاخرين ، فالله امرنا ان نكون متعاونين مخلصين نرفض البدع والباطل والشر والمنكر.
وتابع “اناشدكم بالله العظيم ان تكونوا مؤمنين مخلصين صادقين صالحين ورعين من اهل التقوى والايمان بعيدين عن الشبهات والفتن والمنكر والشر، كونوا مع الله في ايامكم المباركة وتضرعوا اليه مخلصين مستغفرين تائبين متعاونين موحدين، ففي هذه الايام ظهر الحق وزهق الباطل وانتصر النبي محمد (ص) على اعدائه المشركين الذين ضربوا البلاد والعباد في كيدهم ومكرهم، وانت تؤدون فريضة فيها الجهد والتعب والصبر وتحمل الاذى والالم فتذكروا مسيرة النبي محمد (ص) وكونوا معه في حله وترحاله فهو هزم الكفر والنفاق والشر والباطل، عودوا الى النبي محمد الذي صبر وتحمل وجاهد وانتصر في مسيرته على اعداء الانسان من اهل الشرور والباطل والفجور وجمع الكلمة ورأب الصدع وادعوا الله ان يجعلنا في عافية وبركة. ان حجكم يدل بكل صدق على احقيتكم ومحبتكم وتعاونكم وعلينا ان ننزع ثوب الضلالة والمكر والفتن والبدع ونوحد الصفوف ونجمع الكلمة لنكون من اهل الخير والورع والصلاح،كونوا مع الله ليكون الله معكم كونوا مخلصين صالحين متعاونين على البر والمعروف وابتعدوا عن كل ضلالة وفساد الله امرنا بالوحدة والحج ليجتمع الحجاج من اقطار الارض في مكة لتكون كلمة الله المحقة والسارية في البلاد والعباد، ابتعدوا عن المؤامرة والفتن في هذه الايام التي يعاني منها المسلمون من بغي وضلالة،حاربوا البدع يايدكم ومواقفكم ابتعدوا عن كل منكر وباطل وكونوا مع الله ،نطالبكم وانتم في ربوع مكة ان تتعاونوا لما فيه خير العباد ومصلحة العباد ،فتجددوا العهد والوعد والولاية وتكونوا متجاوبين مع نداء النبي فتعملوا لتحصين وحدتكم وصلاح امركم وخيركم ومعروفكم ،ايامكم مباركة وحجكم مبرور وسعيكم مشكور”.
من جهة ثانية، استقبل الشيخ قبلان الرئيس حسين الحسيني، في حضور المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان. وتم التباحث في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
———
اتفاقية تعاون بين الجامعة الاسلامية وجامعة الكوفة

(أ.ل) – وقعت الجامعة الإسلامية في لبنان ممثلة بعميد كلية الدراسات الإسلامية في الجامعة الأستاذ الدكتور الشيخ محمد شقير اتفاقية تعاون مع كلية الفقه في جامعة الكوفة ممثلة بعميدها الشيخ الدكتور وليد فرج الله في إطار تعميق علاقات التعاون مع المؤسسات العلمية والدينية والأكاديمية.
تشتمل الاتفاقية على عدة بنود ابرزها تقديم حسومات للموفدين من الكلية والتعاون في المجالات العلمية والبحثية وتبادل الخبرات والقيام بنشاطات مشتركة بين الجانبين. واكد الشيخ شقير “سعي كلية الدراسات الاسلامية لرفد المجتمع بالنخب العلمية التي تجسد الفكر الاسلامي المعتدل البعيد عن التطرف”، متمنيا ان “تشكل الاتفاقية فاتحة خير لتعاون فعال بين الجانبين في مختلف المجالات”. ونوه الشيخ فرج الله “بإنجازات الجامعة ومساهماتها الكبيرة في تأمين التعليم الجامعي لشريحة واسعة لطلاب العلم والمعرفة”.
أطروحة لطالبة ايرانية
من جهة ثانية، تحت عنوان “الفكر الفلسفي والعرفاني عند الشيخ الشبستري”، تقدمت الطالبة معصومة قدرت روح الله (ايرانية الجنسية) بأطروحتها لنيل شهادة الدكتوراه من كلية الدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية في لبنان.
وتشكلت لجنة المناقشة من: الدكتور هادي فضل الله مشرفا، الدكتور الشيخ محمد شقير والدكتور حبيب فياض والدكتورة سعاد الحكيم والدكتور خنجر حمية أعضاء.
بعد المناقشة والمداولة قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الدكتوراه في الدراسات الاسلامية بتقدير جيد جدا.
كما، وتحت عنوان “رؤية الاصلاح والافساد في القرآن الكريم”، تقدم الطالب أسعد علي الطفيلي برسالته لنيل شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية من كلية الدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية في لبنان.
وتشكلت لجنة المناقشة من: الدكتور خضر نبها مشرفا، الدكتور الشيخ أكرم بركات (قارئ أول) والدكتور فرح موسى عضوا. وبعد المداولة قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير في الدراسات الاسلامية بتقدير جيد جدا.-انتهى-
———

المفتي دريان التقى باولي ووفدي حزب الله واللقاء الوطني
السيد ابراهيم السيد: لحل قضية العسكريين بما يحقق الهيبة للدولة والجيش

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من “حزب الله” ضم رئيس المجلس السياسي السيد ابراهيم السيد والشيخ عبد المجيد عمار والنائب السابق أمين شري ومحمد صالح.
بعد اللقاء، قال السيد: “تشرفنا بزيارة صاحب السماحة بمناسبة توليه هذا المنصب الكبير والمبارك، لتقديم واجب التهنئة والتبريك باسم سماحة السيد حسن نصر الله وقيادة حزب الله، ونتمنى له كامل التوفيق في هذه المهمة والمسؤولية الكبرى التي تولاها في ظروف سياسية صعبة ومعقدة على الصعيد الداخلي او الإقليمي او الدولي. بطبيعة الحال، اللقاء مع سماحته بحد ذاته هو لقاء طيب، والاحداث التي نعيشها في الداخل او إقليميا تفرض نفسها وتلقي بثقلها على أي لقاء يحصل من هذا النوع، وعلى هذا الأساس بعد المباركة له تطرقنا الى ما يجري في بلدنا وما يجري في الإقليم من احداث وتطورات وحتى صراعات وحروب، وتبادلنا أيضا وجهات النظر حول هذه المسائل، وتبادلنا الأفكار والمواقف والسياسات التي يجب اعتمادها في مقابل هذه الاحداث والتطورات على كل الصعد”.
أضاف “حصل أيضا تجديد رئيسي واساسي على ضرورة العمل من اجل تأكيد وترسيخ الوحدة سواء كان بين اللبنانيين او بين العرب او بين المسلمين، وترسيخ أيضا لمبدأ الحوار والتفاهم والتعاون بين القوى السياسية في لبنان وبين حتى دول المنطقة، على أساس ان المجتمع العربي والإسلامي يتوق الى اللحظة التي يرى فيها الدول في المنطقة وخصوصا الدول الكبرى والاساسية والرئيسية تبادر الى اعتماد سياسة الحوار والتفاهم والتعاون في ما بينها لحل المشاكل في المنطقة والتي انتجها اعداؤنا واعداء الإسلام والمسلمين من الخارج او المشاكل التي نشأت من خلال بعض المجموعات الموجودة في داخل مجتمعنا الإسلامي وتلحق الضرر الكبير سواء على صعيد سمعة الإسلام وصورته ومكانته وحقيقته او على صعيد الاضرار التي تلحق من خلالهم بالمجتمع ككل في المنطقة، المجتمع العربي والمجتمع الإسلامي كمكونات دينية او فكرية او ثقافية او سياسية”.
وتابع “كان على هذه الدول ألا تنتظر الخارج الذي يصنع لها مشاكلها في الداخل وخصوصا الصراعات الداخلية لان هؤلاء الأعداء الذين يئسوا من إمكانية ان يحققوا أهدافهم من خلال حروبهم الخارجية على منطقتنا لان هذه الحروب خلقت ظروفا أخرى لها علاقة بالمقاومة ضد المحتلين وضد الغزاة وبالتالي لم يحقق هؤلاء الأعداء أهدافهم، فلجأوا الى سياسة تمزيق الامة من داخلها وزرع الخلافات والصراعات والحروب في ما بين المجتمع الداخلي. هذه هي المشكلة الكبرى والمعضلة الكبرى والتهديد الآتي الأساسي والكبير الذي نواجهه. مع الأسف الامة اليوم دفعت ثمن التدخلات الخارجية بالغزو والحروب، وتدفع ثمن خروج هذه الدول، وتدفع ثمن صناعة تلك المجموعات الموجودة في داخلنا، وتدفع الآن ثمن حرب تلك المجموعات، هذا بشكل عام ما تحدثنا به”.
وقال: “أما في ما يتعلق بالوضع اللبناني، فما يعيشه البلد اليوم من أوضاع وتحديات وتهديدات وخطر له علاقة بتهديد المجموعات الإرهابية للبنان وكل اللبنانيين، كنا متفقين تماما على ان هذه المسألة هي بشكل رئيسي من مهمة الحكومة والدولة والجيش في التصدي لها، وكل المكونات السياسية عليها ان تخفف قدر الإمكان من خلافاتها السياسية وتقف موحدة خلف الدولة والحكومة والجيش لمواجهة الاخطار، وما جرى في الفترة الأخيرة من ردات فعل هنا وهناك على ما فعله هؤلاء المسلحون من عمل اجرامي بحق العسكريين او بعضهم من قتل او ذبح او ما شابه، والكل يعرف ان هذا النوع من الممارسات تفقد الانسان العاقل أي صبر واي تأن وتحمل، مع ذلك نأمل من الحكومة ان تصل الى النتيجة المرضية في اطلاق هؤلاء الاسرى، والحل الذي يحفظ هيبة الدولة وكرامتها وكرامة الجيش ويحميه الان وفي المستقبل ويحمي كرامة اللبنانيين، لان كرامة الجيش وهؤلاء الاسرى والدولة هي من كرامة كل اللبنانيين”.
أضاف “كما تفضل سماحة الأمين العام في خطابه الأخير نحن نعود ونؤكد على ان أي ردة فعل لا يجوز ان تحصل باتجاه أي بريء ولا علاقة له بهذا الموضوع سواء كان من اللبنانيين او من الاخوة النازحين السوريين الذين هم اخوتنا وضيوفنا، وبالتالي هؤلاء النازحون يجب ألا يؤخذوا على المستوى الشرعي والأخلاقي والسياسي بجريرة مجرمين إرهابيين. حماية النازحين هي مسؤولية الدولة والتعاطي بأخلاقية وانسانية معهم مسؤولية كل لبناني”.
سئل: كما هو معروف “حزب الله” ضد المقايضة ومع التفاوض، ولكن هناك بعض السياسيين مع المقايضة، فما هو موقفكم؟
أجاب: “أنا اذكر نقطتين هنا: الاولى اننا كما عبر سماحة السيد اننا مع مبدأ التفاوض وهذه سياسة واقعية، فالذي يريد ان يحل هذه القضية لا يستطيع ان يجلس في بيته وينتظر ان تحل، لان مبدأ التفاوض بغض النظر عن المسألة السياسية في هذا الامر هو مبدأ واقعي. والنقطة الثانية انه يجب ان تحل هذه القضية بما يحقق الهيبة والقوة للدولة وللجيش، ويحمي الجيش الان وفي المستقبل. كيف تتحقق هذه المسألة، هذه مهمة الدولة”.
قيل له: ولو كانت عبر المقايضة؟
أجاب: “لا، حينما تطرح الحكومة بعض الأفكار حول هذا الموضوع نحن نعبر عن موقفنا داخل الحكومة، ولا ندخل الآن في سجالات سياسية، وانا انصح بأن يناقش اللبنانيون قضايا حساسة من هذا النوع داخل الحكومة، ولا ينبغي لاحد من أعضاء الحكومة مناقشة هذا الموضوع في الاعلام وليناقش في الحكومة، لان نقاشه في الاعلام يضر بعملية التفاوض ويخدم هؤلاء المسلحين أيضا ويضعف موقع الدولة في التفاوض. لماذا يريد ان يلزم الدولة بأشياء مسبقا؟ هذا له حسابات واعتبارات سياسية لا اريد ان ادخل فيها، حينما تطرح الحكومة بعض الأفكار حول حل هذا الموضوع نحن نتحدث داخل الحكومة في هذا الامر”.
سئل: ما رأيكم برد الرئيس سعد الحريري على الائتلاف الوطني السوري؟
أجاب: “هذا الاستنكار جيد، وهذا التنديد جيد، لكن ما جرى من خلال تحالف المعارضة وتقديم شكوى الى مجلس الامن هو أكثر من انه ليس في محله، لكن هذا جيد”.
سئل: تؤيدون كلام الرئيس الحريري؟
أجاب: “أي موقف يدعم الجيش اللبناني ويعبر عن تضامن ووقوف موحد وقوي ومتماسك معه، أمر جيد”.
سئل: هناك افرقاء من داخل الحكومة لا تستطيع ان تفعل شيئا إزاء ملف العسكريين سوى سحب مقاتلي “حزب الله” من سورية، ما ردكم على ذلك؟
أجاب: “لم يطرح أحد هذه الأفكار داخل الحكومة، هذه المسألة هي نغمة يتحدث بها بعض الافرقاء في لبنان عند أي حدث، إذا تحدثوا عن مرض ايبولا في افريقيا او شيء آخر يقولون سببه وجود حزب الله في سورية”.
باولي
كما استقبل مفتي الجمهورية سفير فرنسا باتريس باولي الذي قال بعد اللقاء: “فرصة سعيدة لي كسفير فرنسا ان ازور سماحة المفتي حتى اقدم تهانينا بمناسبة انتخابه كمفت للجمهورية اللبنانية، فرصة ان نقدم تشجيعنا في ما يتعلق بمنصبه المهم جدا. نحن نؤيد كلام سماحة المفتي المتعلق بالاعتدال الديني، الاعتدال الذي يمثله، ونحن منفتحون للتعاون والحوار مع كل المسؤولين الدينيين في لبنان، في وقت صعب جدا، ليس فقط في لبنان بل في المنطقة او في الدول حول البحر المتوسط نحتاج الى بعد روحي، الى اعتدال، الى نفوذ إيجابي لكل الطاقات بما فيها طبعا رجال الدين كفرنسا في لبنان، لذلك قدمنا تهانينا وتشجيعنا ونحن منفتحون للتعاون والتنسيق مع سماحة المفتي”.
“اللقاء الوطني”
واستقبل ايضا، وفدا من “اللقاء الوطني” برئاسة الوزير السابق عبد الرحيم مراد.
الخوري
 والتقى دريان الوزير السابق ناظم الخوري مهنئا بانتخابه.-انتهى-
———
قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 29/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 12.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة صربين – بنت جبيل.
واعتباراً من 1/10/2014 ولغاية 31/10/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
وبتاريخ 29/9/2014، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
وما بين الساعة 8,00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل تفجير عيون السيمان، تتخللها استخدام متفجرات.
واعتباراً من 1 /9 /2014 ولغاية 30 /9 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———-

الكتائب ثمن خطاب سلام في الامم المتحدة
واعرب عن قلقه البالغ من المسار الذي بلغته قضية العسكريين

(أ.ل) – عقد حزب الكتائب اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس أمين الجميل وناقش التطورات وأصدر البيان التالي: “يرى حزب الكتائب في المرحلة الشديدة الدقة التي يمرّ بها لبنان دافعاً الى انتظام مكوناته كافة في مسار واحدة يتجلى بموقف مشترك من كل القوى ازاء القضايا الخلافية والمخاطر المحدقة بالوطن والمواطنين، وفي مقدمها الانتخابات الرئاسية التي آن آوان حسمها، والانتخابات النيابية التي تتجه الى مسالك مناقضة لابسط القواعد الديمقراطية، وقضية العسكريين الاسرى التي تشكل واجباً وطنياً يستدعي المعالجة الجادة بحرفية وثبات نظرا للخطر الداهم المحدق بأهلنا المخطوفين.
وعليه يعلن حزب الكتائب ما يلي:
1 . يثمن المكتب السياسي الخطاب الذي القاه رئيس الحكومة أمام الجمعية العامة للامم المتحدة والذي يعبر عن حس عال بالمسؤولية الوطنية، كم نثمن الاتصالات التي أجراها الرئيس سلام شخصيا في نيويورك، ويدعو القيادات والوزراء الى التضامن مع الحراك القائم وتثميره، خاصة ما صدر عن مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان لجهة حشد الدعم السياسي للبنان وتنمية قدراته الدفاعية والمالية والاقتصادية.
2 . يعرب حزب الكتائب عن قلقه البالغ من المسار الذي بلغته قضية العسكريين المختطفين، والمواقف الداخلية والخارجية التي شوشت على المفاوضات، لدرجة بات من المتعذر تحديد الجلاد من الضحية. انه من غير المقبول أن يتصرف البعض وكأن لبنان الدولة وقواه الشرعية هما الجاني والجلاد، بينما الجماعات الارهابية التي تتعرض للبلاد والعباد تصبح هي الضحية البريئة التي تستأهل التقدير والثناء. ان من يروج لهذا المنطق، سواء من بعض المسؤولين أو من بعض المواطنين، بحسن نية أو بسوئها، انما يذكي المشكلة ويفاقم الازمة ويراكم التداعيات.
ان المطلوب في هذه المرحلة:
أولاً: أن يتعامل اللبنانيون بمسؤولية فائقة، ويدركوا مخاطر المرحلة، ويبتعدوا عن كل ما يعكرّ الحالة العامة ويعيدوا الامور الى نصابها الطبيعي والمنطقي، ويبادروا الى تسمية الامور بأسمائها الصحيحة، بحيث يبقى الجلاد جلادا، وتبقى الضحية ضحية، وهذه المقاربة تبقى ملحة وضرورية وتشكل مدخلا صحيحا لمعالجة الازمة الراهنة.
ثانيا: أن تنكب الحكومة على معالجة كل عناصر الازمة من خلال تفعيل اتصالاتها في الداخل والخارج وصولاً الى نتائج سريعة وحاسمة تنهي أزمة العسكريين وتعيد أهلنا الاسرى الى مؤسساتهم وعائلاتهم واحبائهم، سالمين مكرمين.
ويطلب من الحكومة والقوى الامنية تأمين الاستقرار الامني والاقتصادي والاجتماعي في البلاد من أقصاها الى اقصاها، وهذا يتطلب اعادة الامور الى طبيعتها وفتح الطرقات ووقف عزل المناطق، خاصة وأن هذه الاجراءات لا تفيد القضية بشيء.
3 . يحذر حزب الكتائب من اي مسار برلماني يؤدي الى تكريس تشريع الفراغ الرئاسي وهذا مخالف لابسط القواعد الديمقراطية والاصول الدستورية ومستلزمات الميثاق والشراكة الوطنية. ان تشريع الضرورة ليس سوى مدخل مشبوه للتاقلم مع الفراغ الرئاسي، مما يحول رئاسة الجمهورية الى موقع هامشي يمكن الاستغناء عنه. ان حزب الكتائب يدعو الجميع الى توحيد الجهود لانتظام عمل المؤسسات الدستورية بدءا بانتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت.
4 . يستهجن حزب الكتائب البيان المنسوب الى المعارضة السورية، ويرى فيه تجنيا مجانيا على السيادة الوطنية والجيش اللبناني، وتعكيرا لعلاقات التضامن والضيافة مع النازحين السوريين، ويدعو المعنيين الى اصدار توضيح وتصحيح لما صار نشره وتوزيعه. وفي حين كان ينتظر حزب الكتائب واللبنانيون بيان شكر وتقدير لاستضافة النازحين السوريين ورعايتهم، فاذا بالبيان المنشور يجافي الحقيقة ويضرب أساساتها. ان هذا النهج من شأنه أن يؤسس لعلاقات غير سوية بين الشعبين اللبناني والسوري، بينما الجانبان بحاجة ماسة الى تضافر الجهود من أجل مواجهة المخاطر الداهمة.-انتهى-
———
لقاء الاحزاب انتقد تهجم القاسم على الجيش

(أ.ل) – عقدت هيئة التنسيق للقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية اجتماعها الدوري في مركزها. واستنكرت في بيان اثر الاجتماع، “تهجم قناة الجزيرة عبر برنامجها “الرأي والرأي الآخر” الذي يقدمه فيصل القاسم، على الجيش اللبناني والذي يندرج في سياق التلاقي والتناغم مع موقف التنظيمات الارهابية من داعش وجبهة النصرة في التحريض على الجيش اللبناني ودوره الوطني ومحاولة النيل من وحدته التي تجسد الوحدة الوطنية في لبنان”.
وقالت: “القاسم هو نفسه الذي تهجم على الفلسطينيين وعلى المقاومة الفلسطينية وحقها في مقاومة الاحتلال، وترى الهيئة ان مثل هذه السياسة التي تنتهجها قناة الجزيرة انما هي تناقض كليا المصلحة الوطنية للبنان وتشكل اعتداء عليه ومحاولة مشبوهة ومريبة لتفجير الأمن والاستقرار لمصلحة قوى الارهاب التكفيري”.
وأكدت الهيئة “أهمية انعقاد الجلسة اللبنانية التشريعية لإقرار القوانين التي تحقق مصالح المواطنين من إقرار سلسلة الرتب والرواتب إلى صرف الأعتمادات المالية الملحة لتأمين سير عمل مؤسسات الدولة الخدماتية”.
وتوقفت أمام “خطورة الموقف الذي أطلقه وزير العدل أشرف ريفي والذي بدا فيه أنه يتناغم مع قائد جبهة النصرة أبو محمد الجولاني في توجيه التهم الكاذبة لحزب الله بإرسال السلاح إلى طرابلس”. ورأت أن “الوزير ريفي كان عليه أن يأخذ موقفا ضد المسلحين المتطرفين في طرابلس الذين عادوا إلى العبث بأمنها ورفعوا شعارات مؤيدة للارهابيين وأن يحرك القضاء لتوقيفهم”.-انتهى-
———

صفي الدين: المقاومة قوية وهي من سيحسم المعركة في نهاية المطاف

(أ.ل) – أشار رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين في خلال ذكرى اسبوع خالد أحمد حمزي في حسينية مجدل زون “إلى أن البعض في لبنان يتحدث حول موضوع العسكريين المخطوفين بكلام لا طائل ولا جدوى منه ولا معنى له ولا ينفع بشيء، ونراهم يتعجبون حينما يسمعون كلاما عن كرامة العسكريين المخطوفين وكرامة الجيش والوطن، وهذا أمر لا نستغربه منهم لأن هؤلاء لم يرف لهم جفن حينما كانت إسرائيل تعبث ببلدنا ولا زالت تهدده إلى اليوم”، متسائلا هل سيلتفت هؤلاء إلى الخطر الجديد القادم على لبنان في الوقت الذي لم يلتفتوا فيه يوما إلى الخطر الإسرائيلي وإلى احتلاله ونكباته وإلى كل ما قام به من مجازر، وهل سيتحسس هؤلاء معنى أن يستهدف الجيش اللبناني ووحدة البلد، أو أن تضعف هذه المؤسسة العسكرية التي بتسليم الكل ما زالت هي الضمانة لوحدة اللبنانيين حتى لا يتشرذم هذا البلد”.
ورأى صفي الدين: “أن بعض اللبنانيين حين يصرحون ويدلون بمواقف سياسية لا يعرفون تماما إلى أين سيصلون، والبعض الآخر يعرف نفسه ماذا يفعل عن سبق إصرار وتصميم ويريد أن يحمي ويسهل هذه الحالة التكفيرية الإرهابية التي تتهدد لبنان، فهؤلاء مخطئون وبهذه المواقف يعبثون بالبلد ويأخذونه إلى عواقب وخيمة وسيئة، وعليهم أن يلتفتوا ويتنبهوا قبل فوات الآوان”، مشيرا إلى أن البعض في لبنان لا ينظر إلى الوقائع ولا إلى ما يريده البلد أبدا بل ينظر فقط إلى ما يريده هو، فإذا أراد أن يجمع جمهورا سياسيا فيتحدث بالكلام الذي يناسبه ويعمل على التجييش الذي ينفعه ولو كان ذلك في قرية أو في حزب أو في أي جهة”.
واعتبر “أن هذه ليست ممارسة سياسية صحيحة بل هي مغامرات سوف يجنون سيئاتها هم قبل غيرهم، فما كنا نحذرهم منه في السابق يقعون فيه اليوم بسبب تساهلهم وتراخيهم وارتكابهم بعض الأخطاء التي بدأت تفتك بمناطقهم وبمجتمعهم وبخصوصياتهم، والآن بدأوا يحاولون أن يصلحوها ولكنهم لن يستطيعوا”.
وشدد “على ضرورة أن يعرف الجميع على مستوى الوعي أن منطقتنا اليوم تخضع وتتحمل وتواجه وقائع يعمل الأميركي والغربي والأطراف الإقليمية على تثبيتها لمصالحهم، وهذا لا يحتاج إلى بيان، وذلك بقصد أن تبقى أميركا توهم العالم أنها تحمي العالم العربي والإسلامي الذي توهمه أيضا أنه بحاجة إلى سلاحها”، لافتا إلى “أن بعض الدول الإقليمية التي تدفع المال الذي صرف من أموال الشعوب الإسلامية ومن نفطها وثرواتها وخيراتها لتمويل التحالف الدولي هي من يتحمل مسؤولية كل الحروب على منطقتنا من حروب صدام إلى القاعدة والتكفيريين إلى الإنقلابات الدولية عليهم”.
ولفت “إلى أنه حينما ينظر الإنسان إلى هذه التجربة الأميركية وبعض الدول في منطقتنا ممن يمتلك المال والتأثير والتحريض يدرك أن أميركا والغرب والتحالف الذي معهم هم من جهة أغبياء ومن جهة مجرمون، وهم يفتكون بهذه الأمة عقدا بعد عقد وسنة بعد سنة وتجربة بعد تجربة من أجل أن تبقى الأمة ضعيفة، ولكنهم خسروا، فهم يغيرون سياساتهم واستراتيجياتهم وتتغير عناوينهم وتتبدل، ولكن المقاومة بمحورها وبجمهوريتها الإسلامية القوية وبكل دول المقاومة وشعوبها بقيت ثابتة وقوية وصامدة، وهي الأقوى الذي سيحسم المعركة في نهاية المطاف”، مشيرا إلى أن كل الأموال التي تدفع ستذهب حسرة وضياع وهدر، والخطط الأميركية ستذهب مع الريح، فالذي سيبقى هم الذين يثبتون من أبناء هذه الأرض المضحين في سبيلها والذين يمتلكون العقيدة والوعي والمعرفة والشجاعة والمسؤولية”.-انتهى-
———-
حايك: نتغلب على المؤامرات بوعينا وتحمل المسؤوليات

(أ.ل) – رأى رئيس المكتب السياسي لحركة “امل” جميل حايك في خلال كلمة القاها باسم الحركة في احتفال تأبيني في بلدة صديقين، في حضور المسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل محمد غزال ولفيف من العلماء، “انه ليس كل ما يخطط هو قدر بل باستطاعتنا أن نواجه وباستطاعتنا أن نتغلب على المؤامرات من خلال وعينا وتحمل المسؤوليات”.
ودعا الى إقامة مؤتمر إسلامي – إسلامي فاعل ووازن ويستكمل بمؤتمر إسلامي-مسيحي فاعل ووازن على مستوى المنطقة بأكملها للحفاظ على الوحدة الإسلامية وللحفاظ على التنوع في هذه المنطقة. مشيرا الى ان إسرائيل تريد إسقاط التنوع من أجل أن تستقر بإقامة الدولة اليهودية التي تطرد المسيحيين والمسلمين، وضمن هذا المخطط علينا أن نتحمل المسؤوليات.
وتابع حايك “نحن لطالما دعونا الى إنقاذ هذا البلد، فالبعض في حساباته ان لبنان ينقذ من الخارج وينتظر التطورات، فالتطورات دامية في الخارج والحوارات هي حوارات الدم حرام أن نستجدي حوار الدم على الأراضي اللبنانية”.
وشدد على ضرورة “أن نعالج المشاكل التي طرأت على لبنان والمنطقة بأكملها لأن لبنان ليس من الأولويات لا عند العرب ولا عند الدول التي هبت من أجل أن تستعمر هذه المنطقة من جديد”، متسائلا: “فإذا لم يكن لبنان من أولوياتهم أليس بالأجدى أن يكون من أولويات اللبنانيين؟ فكفى اهتزاز وترجرج في المواقف السياسية، فلتكن المواقف حاسمة لإنقاذ لبنان وقرانا وإنقاذ عرسال أولا من آلة الإجرام”.
وأكمل حايك “علينا أن ننقذ أهلنا في عرسال لأنهم الضحية الأولى وعلى المسؤولين أن يدركوا هذه المسؤولية، وعلينا جميعا أن نقف خلف الجيش اللبناني من أجل صون الحدود ومن أجل منع أية فتنة يراد لها ان تستوطن على أرضنا وتتحكم بمجتمعاتنا”.
وأشاد بموقف عوائل الشهداء الذين تجاوزوا معظم المسؤولين في لبنان بمسؤولياتهم الوطنية ووقفوا على الدم الذكي الظاهر وقالوا لا للفتنة، معتبرا “ان مشكلة النازحين السوريين لا تحل إلا بالسياسة بين الدولتين اللبنانية والسورية”.
وختم “تعالوا ننقذ البلد ونحميه ونقوي الجيش اللبناني ولا نراهن إلا على أنفسنا بمواكبة الإستحقاقات ومعالجة المشاكل”.-انتهى-
———


ابراهيم السيد زار قباني: نقدر حرصه الدائم
على وحدة اللبنانيين والمسلمين ودرء الفتنة

(أ.ل) – قال رئيس المكتب السياسي في “حزب الله” السيد ابراهيم امين السيد بعد لقائه المفتي الدكتور محمد رشيد قباني: “تشرفنا بزيارة سماحة المفتي وكانت هذه الزيارة في سياق تقديم التعبير عن الاحترام الكبير لمقامه ولدوره ولكل مواقفه التي اتخذها في اثناء توليه مقام مفتي الجمهورية.
وهذه المواقف المهمة التي تشكل عند سماحته الاقتناع الثابت الذي لا يتغير بين فترة وأخرى ومنصب وآخر، انما هي، في الاساس، مسؤولية مستمرة سواء لجهة مسعاه الداعم وحرصه الدائم على الوحدة بين اللبنانيين والحرص الداعم على الوحدة بين المسلمين عموما”.
واضاف “الامر الثاني سعيه الدائم ومواقفه الثابتة التي اعتمدها في سياق درء الفتنة بين المسلمين وخصوصا السنة والشيعة في لبنان والمنطقة، والمواقف ايضا الثابتة والمستمرة التي تتعلق بالنظر الى العدو الصهيوني وتهديده الاسلام والمسلمين سواء أكانت في فلسطين او لبنان او في المنطقة من اجل تحرير فلسطين”.
هذه المواقف اضافة الى المواقف الاخرى التي تتعلق بما عرض على التحرك والمبادرة من اجل الدفاع عن الاسلام امام التهجمات الخارجية او الداخلية التي تسعى الى تشويه صورة الاسلام في نظر العالم او في نظر المسلمين.
واكد ان “هذه المواقف والقضايا الاساسية والكبرى التي تشكل سياسة دائمة مستمرة عند سماحته، وهذا الامر بالنسبة الينا يشكل المشتركات الثابتة مع سماحته والتي تتطلب منا ان نكون دائما على تواصل وتعاون معه من اجل ان نتحمل معا المسؤولية الكبرى تجاه ديننا وأمتنا ووطننا بمسؤولية عالية”.-انتهى-
——–
حركة الأمة تستنكر ما صدر عن الإعلامي فيصل القاسم

(أ.ل) – استنكر المكتب الاعلامي في حركة الأمة ما صدر عن الإعلامي في فضائية الجزيرة فيصل القاسم على مواقع التواصل الإجتماعي في حق الجيش ، مطالبا القاسم ب”التراجع عن أقواله والإعتذار من المؤسسة العسكرية وجيشها البطل الذي كانت له اليد الطولى في تحرير لبنان عام 2000 ذاك التحرير الذي شرف العرب جميعهم”.
ونبه المكتب الإعلامي في الحركة فيصل القاسم من أنه “إذا كان يظن أن الخلافات تقسم اللبنانيين إلا أنهم يتوحدون حول هذه المؤسسة الوطنية ويقفون صفا واحدا في وجه من تسول له نفسه التطاول على الجيش اللبناني.-انتهى-
———


السعودي: تأهيل قلعة صيدا البرية ينشط الحركة السياحية والثقافية

(أ.ل)  – أكد رئيس بلدية صيدا محمد السعودي في تصريح “أن الأعمال الجارية لتأهيل وصيانة القلعة البرية في المدينة (قلعة المعز- نسبة إلى المعز لدين الله الفاطمي) تمهيدا لإفتتاحها أمام المواطنين، هو إنجاز جديد نزفه لصيدا وأهلها من شأنه أن يسهم في تنشيط الحركة السياحية والثقافية ويكشف أسرار القلعة وسراديبها الدفينة وتاريخها العريق للمرة الأولى أمام المواطنين”.
أضاف “الجميع كان يشاهد القلعة البرية من خارج السور دون أن يكون الدخول إليها متاحا بسببب ظروف متعددة ، واليوم سيصبح بالإمكان، بعد إنتهاء أعمال التأهيل والصيانة، الدخول إلى القلعة ومشاهدة معالمها الخارجية والداخلية الغير معروفة . وتشمل الأعمال الجارية تنظيف القلعة ثم ترميمها من الاعمدة وحجارتها ولا سيما الأجزاء التي قد تكون مهددة بالإنهيار، أو تشكل خطرا على السلامة العامة. وسيتم وضع كل المكتشفات الاثرية فيها في المتحف الوطني لمدينة صيدا الجاري إنشاؤه على بعد أمتار من مكان القلعة البرية”.
وأشار الى أن “هذه الأعمال تأتي في إطار مشروع حماية الإرث الثقافي لمدينة صيدا ويشمل الممر السياحي الممتد من قلعة صيدا البحرية مرورا بالشاكرية ومتحف الصابون (عودة) وصولا إلى القلعة البرية، وغيرها من المعالم التراثية والسياحية في صيدا القديمة”.
وأضاف “أما بالنسبة للتمويل فقد تقدمت دولة إيطاليا مشكورة بهبة مالية لتحيق ذلك وتم رصد مبلغ 849الف دولار لتنفيد المرحلة الاولى( 8 أشهر) وذلك بإشراف وتنفيذ مجلس الإنماء والأعمار بمشاركة فريق متخصص من ايطاليا بالتعاون مع وزارة الثقافة والمديرية العامة للاثار وبلدية صيدا”.
واشار الخبير الإيطالي المشرف في القلعة رينزو بوزي إلى أن “الأعمال تتركز من أجل إبراز هذه القلعة ومعالمها التاريخية الهامة، ويتم تنظيف الحجارة والأعمادة وكافة المعالم والمكان. كما سيتم إعداد دراسة متخصصة حول ما يمكن إكتشافه وله علاقة بتاريخ القلعة وما مر بها من حقبات مختلفة”.
ولفت إلى أن “على السكان والإدارات المعنية أن تواصل إهتمامها بالقلعة ونظافتها لأنها تشكل إرثا هاما ينبغي المحافظة عليه على الدوام”.
القلعة البرية
تعرف القلعة البرية باسم قلعة المعز، نسبة إلى المعز الدين الله الفاطمي الذي أعاد تحصينها وترميمها، نظراً الى أهمية موقعها، ولأنها كانت قائمة مكان قلعة اخرى، ومن ثم عرفت خلال حقبة أخرى بـقلعة سان لويس التاسع ملك الافرنج الملك الذي قاد الحملة الصليبية السابعة من عام 1248 إلى 1254، وأمر بترميمها خلال مدة بقائه على رأس حملته متنقلا بين عكا وصيدا. كما أمر بترميم عدد كبير من القلاع وتحصينها. وتقع القلعة على أجمل تل مرتفع مطل على البحر ويشرف على صيدا القديمة وضواحي المدينة من جهاتها الاربع، وفي محاذاة القلعة قصر الرئيس رياض الصلح الذي جرى تحويله متحفا وطنيا، وقبالتها تتواصل الاعمال في حفرية الفرير الاثرية التي تشرف عليها بعثة المتحف البريطاني والتي تؤرخ مكتشفاتها لكل الحقبات التاريخية في صيدا.-انتهى-
———-
 
كركي أنجز مشروع قانون إخضاع البحارة للضمان الإجتماعي

(أ.ل) – أنجز المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي مشروع قانون إخضاع البحارة للضمان الإجتماعي. وجاء فيه:
“في إطار توسيع مظلة المشمولين بأحكام قانون الضمان الإجتماعي وتنفيذا لسياسة الصندوق القاضية بإفادة شرائح جديدة من الخدمات التي يقدمها، وتنفيذا للتوجهات المستقبلية الصادرة عن خلوة الضمان الإجتماعي بتاريخ 8 و 9 آب 2014 والتي ترأسها معالي وزير العمل الأستاذ سجعان القزي، وتطبيقا لأحكام إتفاقية العمل البحري لعام 2006 التي صدق عليها لبنان بموجب القانون رقم 235 الصادر بتاريخ 22/ 10/ 2012، التي أعطت الحق لكل بحار في الحماية الصحية والرعاية الطبية والتمتع بتدابير الرفاهة وسائر أشكال الحماية الإجتماعية والتي ألزمت كل دولة عضو مصدقة عليها ضمن حدود ولايتها القضائية تنفيذ حقوق الإستخدام والحقوق الإجتماعية للبحارة ومن هم على عاتقهم.
وحيث يتحمل البحارة صعوبات ومشقات ومخاطر وظروف عائلية صعبة وأصبح من الواجب تأمين الحماية الإجتماعية لهم ولأفراد عائلاتهم، وحيث أنه يتبين من سجلات المديرية العامة للنقل البري والبحري أن عدد السفن التي ترفع العلم اللبناني يبلغ 26 سفينة ويبلغ عدد البحارة اللبنانيين 1260 بحارا. ونتيجة لسلسلة من اللقاءات والإجتماعات التي تمت بين ممثلين عن إدارة الصندوق وممثلين عن أصحاب السفن ونقابات عمال البحر وكذلك مع مدير عام النقل البري والبحري الأستاذ عبد الحفيظ القيسي.
لذلك، أنجز مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي مشروع قانون لإخضاع البحارة بصورة إلزامية لأحكام قانون الضمان الإجتماعي في بعض أوجميع فروعه لاسيما أن التصديق على الإتفاقية يلزم الدولة المصدقة توفير ثلاثة على الأقل من فروع الضمان الإجتماعي.
ويشمل مشروع القانون هذا، البحارة اللبنانيون المقيمون في لبنان والعاملون على متن السفن التي ترفع العلم اللبناني، أما البحارة اللبنانيين المقيمين في لبنان والعاملين على متن سفينة ترفع علم غير العلم اللبناني والبحارة الأجانب المقيمين في لبنان بصورة معتادة والعاملين على متن سفن ترفع العلم اللبناني، فتحدد شروط خضوعهم وإستفادتهم بمراسيم تتخذ في مجلس الوزراء بناء على إقتراح وزير العمل وإنهاء مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بناء على إتفاقيات ثنائية أو متعددة الأطراف موقعة بين لبنان والدول التي صدقت على إتفاقية العمل البحري لعام 2006″.
وقد أحال كركي مشروع القانون هذا بتاريخ 25/9/2014 إلى اللجنة الفنية في الصندوق لدرسه وإبداء الرأي المناسب بشأنه تمهيدا لعرضه على مجلس الإدارة للانهاء به”.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

ali hassan khalil

نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

وزير المال: سلسلة الرتب والرواتب ارست قواعد في تأمين واردات الدولة واصابت طبقة كانت تعتبر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *