الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 28 كانون اول 2016 العدد 4009

نشرة الخميس 28 كانون اول 2016 العدد 4009

emil emil lahhoud (2)

كنعان: اقرار مشروع قانون إعفاء المعوقين من رسم الخروج

والاسبوع المقبل إعفاء عوائل الشهداء من رسوم الانتقال

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة، ظهر اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان وحضور وزير الطاقة والمياه ارتيور نظريان ومقرر اللجنة النائب فادي الهبر والنواب: حسن فضل الله، جمال الجراح، علي فياض، هنري حلو، احمد فتفت، ياسين جابر، قاسم هاشم، كاظم الخير، عباس هاشم، علي عمار، فؤاد السعد.

كما حضر العميد الركن روي فارس عن مديرية المخابرات، العقيد الاداري حسام الرفاعي عن مديرية القضايا الادارية والمالية – الجيش، العقيد الاداري سليم البرجي رئيس دائرة المال والعتاد – الامن العام، المحامي اسعد عويدات عن الغرفة العسكرية، رئيس شعبة العديد في قوى الامن الداخلي العقيد الاداري موسى كرنيب، رئيس فرع المتقاعدين في قوى الامن الداخلي النقيب طوني كساب، نائب رئيس المركز اللبناني لحفظ الطاقة – وزارة الطاقة زياد الزين، رئيس المركز اللبناني لحفظ الطاقة – وزارة الطاقة بيار الخوري، مديرة برنامج تأمين حقوق المعوقين – وزارة الشؤون هيام ميشال فاخوري، المدير العام لوزارة المالية آلان بيفاني ومدير الواردات لؤي الحاج شحادة.

بعد الجلسة، قال كنعان: “عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلستها المقررة لليوم لدرس واقرار جدول الاعمال المتضمن اربعة مشاريع قوانين محالة من قبل الحكومة وكلها تتعلق بمواضيع حياتية اجتماعية تهم المواطنين اللبنانيين وتهم البنية التحتية: الاول يتعلق بانضمام لبنان لاتفاقية النظام الاساسي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRINA) ومعلوم ان هناك مئة وسبعين دولة منضمة الى هذه الاتفاقية وهذه الدول بحاجة الى ان تستفيد من هذه لخدمات التي تؤديها، ومن ضمن هذه الخدمات تجهيزات وخبرات وكفاءات للطاقة المتجددة للتخفيف من الاستهلاك الكهربائي للتوفير على مستوى الفاتورة والتقليل من تلوث البيئة والتنويع في مصادر الطاقة، وكل هذه الامور المعتمدة في الدول المتقدمة وكان لبنان مع ثلاثين دولة لم ينضموا بعد الى هذه الاتفاقية، واليوم اقرينا الانضمام الى هذه الاتفاقية على امل اقرارها في اول جلسة تشريعية يعقدها المجلس”.

أضاف كنعان “اما المشروع الثاني المتعلق ايضا باتفاقية قرض مع جمهورية الصين الشعبية وبعد مناقشة هذه الاتفاقية قررنا ارجاءها لتوضيح بعض الغموض في كيفية تنفيذ هذا القرض، وغير معروف كيفية تنفيذه. وكان هناك نوع من اعطاء شيك على بياض للحكومة. ونحن كرقابة برلمانية وكلجنة احببنا ان نعرف اكثر في كيفية تنفيذ هذه الاتفاقيات التي يفترض ان تخضع للرقابة البرلمانية. ولذلك قررنا تأجيلها للمزيد من التوضيح، ولدعوة مجلس الانماء والاعمار المعني بالتفاوض وبإبرام الاتفاقية، في الجلسة المقبلة الثلاثاء المقبل لكي يشرح لنا كل التفاصيل.

اما المشروع الثالث والمتعلق بالمرسوم رقم 2281 الرامي الى اضافة فقرة الى المادة 87 من القانون رقم 220 تاريخ 29/5/2000 والمتعلق بحقوق الاشخاص المعوقين لإعفائهم من رسم الخروج من المطار، واقر هذا المشروع مع ادخال تعديل بسيط يتعلق بربط هذا المشروع بالمادة 46 بدلا من المادة 87 لكي يأتي اكثر تناسقا تشريعيا مع المطلوب”.

وتابع “اما المشروع الرابع والاخير والمتعلق بإعطاء عوائل العسكريين الشهداء الذين استشهدوا في ساحات الشرف واثناء الخدمة، من رسوم الانتقال، وهذا ابسط الحقوق التي يمكن ان نقدم لجيشنا الذي يضحي بحياته من أجلنا، وقد اقر هذا المشروع كما هو. وأوصت اللجنة بأن يشمل هذا الاعفاء باقتراح قانون ملحق سأتقدم به مع زملاء من النواب الاسبوع المقبل لكي يشمل الاعفاء المدنيين الذين استشهدوا ايضا في عمليات ارهابية او اغتيالات او ما شابه منذ العام 2005 وحتى اليوم، لكي لا يكون هناك خلط ما بين آلية العمل بالنسبة للعسكر والجيش وللمؤسسة العسكرية والامنية والمدنيين وبالتالي توافقنا على تقديم هذا الاقتراح واقراره ان شاء الله في اقرب فرصة حتى يكون هذا الموضوع شاملا للعسكريين والمدنيين وسنعود للاجتماع ان شاء الله الثلاثاء المقبل”.-انتهى-

——-

images[2]

اجتماع ثلاثي في الناقورة لمناقشة تطبيق القرار 1701

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28 كانون أول 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 28/1/2016 الساعة 9.30، عقد إجتماع ثلاثي في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه، تمت خلاله مناقشة المواضيع المتعلّقة بتطبيق القرار 1701، والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني.

ركّز الجانب اللبناني على الخروقات الإسرائيلية البرية والجوية والبحرية، وشدّد على موضوع الخروقات الجوية التي تصل إلى عمق الأراضي اللبنانية شمالاً وشرقاً، ثم ركّز على الخروقات الإسرائيلية عبر زرع أجهزة تنصّت في الأراضي اللبنانية.

وعرض لائحة تبيّن أجهزة التنصّت التي تمّ إكتشافها من العام 2009 حتى العام 2015، والتي تُظهر إلى جانب أبراج الإتصالات المتطوّرة المنتشرة على طول الخط الأزرق، مدى اعتماد العدو الإسرائيلي على الحرب الإلكترونية.

بعدها، شكر الجانب اللبناني قيادة القوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان على الجهود التي تبذلها للحفاظ على الهدوء في منطقة جنوب الليطاني، وعلى التضحيات التي قدّمتها في سبيل تطبيق القرار 1701، وآخرها إستشهاد جندي إسباني بمدفعية العدو الإسرائيلي في مطلع العام الماضي.

من جهته، ذكّر الجنرال لوتشيانو بورتولانو بأن القرار 1701 يلزم إسرائيل بالإنسحاب الفوري من شمال الغجر وبتوقيف الطلعات الجوية فوق لبنان، وشجّع الجانبين على القيام بخطوات ميدانية تساهم في معالجة المواضيع العالقة مثل متابعة تعليم الخط الأزرق والتوصّل الى ترتيبات لبعض المناطق الحساسة، وشدّد على ضرورة إستخدام آلية التنسيق والإرتباط مع القوات الدولية من أجل الحفاظ على الإستقرار في منطقة جنوب الليطاني وصولاً الى الخط الأزرق.-انتهى-

——-

8770822381432371047[1]

ملتقى رؤساء الصيرفة بالتجزئة في بيروت في 3 و4 المقبل

(أ.ل) – يعقد اتحاد المصارف العربية “ملتقى رؤساء الصيرفة بالتجزئة في المصارف العربية” برعاية وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، خلال يومي 3 و4 شباط 2016 في فندق كورال بيتش في بيروت.

يهدف هذا الملتقى الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية لأول مرة، الى التعرف بعمق على المفهوم الحديث للصيرفة بالتجزئة وتقديم مجموعة متكاملة في الخدمات الرئيسية التي تتصف بالسرعة وتسليط الضوء على احدث التقنيات الالكترونية والرقمية التي تستخدمها المصارف في تسويق المنتجات المصرفية الحديثة. كما سيتم تبادل المعرفة والخبرات للوصول الى افضل الممارسات لتقديم افضل الخدمات للزبائن بأقل كلفة ممكنة واسرع وسيلة واعلى درجات البساطة والأمان والسلامة.

يتحدث في حفل الافتتاح الرسمي للملتقى، الذي سيكون صباح يوم الخميس في 4/2/2016 وزير الاقتصاد الأستاذ آلان حكيم ورئيس اللجنة التنفيذية لإتحاد المصارف العربية ورئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب الدكتور جوزف طربيه، علما بان فعاليات الملتقى ستنطلق صباح يوم الأربعاء في 3/2/2016.

يشارك في الملتقى نخبة مميزة من الخبراء من لبنان والعالم العربي وبعض المؤسسات الدولية المتخصصة، في مقدمهم رؤساء إدارات وقطاعات الصيرفة بالتجزئة، العاملون في إدارات الصيرفة بالتجزئة في المصارف، العاملون في إدارات التسليف في المصارف ومدراء الفروع ومعاونوهم الرئيسيون في المصارف.

من اهم محاور الملتقى:

– احدث التطورات في مجال الخدمات الالكترونية والرقمية.

– كيفية مواجهو التحديات الدولية والإقليمية والمحلية التي تواجه استراتيجية خدمات الصيرفة بالتجزئة.

-الصيرفة بالتجزئة (الشمول المالي او النهج المتكامل في التجزئة).

-الخدمات المصرفية بالتجزئة في الصيرفة الإسلامية-انتهى-

——-

131223_0

توضيح من “مصرف لبنان” عن علامات الامان الخاصة بفئة الـ20,000

(أ.ل) – أصدرت مديرية العمليات النقدية في مصرف لبنان بيانا “حول علامات الأمان الخاصة بفئة الـ20,000. جاء فيه: “منذ العام 2011، أصدر مصرف لبنان أوراقا نقدية مجددة تتضمن عدة علامات أمان خاصة وحديثة لتمكين المواطنين من التعرف على الأوراق النقدية بسرعة وسهولة، وقد تضمنت فئة الـ20,000 ل.ل علامات أمان ظاهرة للعين المجردة على الشكل التالي:

1 – خيط الأمان المتحرك بصريا.

2 – الصورة الكامنة.

3 – قيمة الورقة.

4 – العبارات النافرة.-انتهى-

——-

mhm shkair

مؤتمر صحافي لايدال في غرفة بيروت وجبل لبنان للاعلان عن بدء تسديد القرض الصيني

عبر تصدير منتجات لبنانية

(أ.ل) – عقد رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان (ايدال)، نبيل عيتاني مؤتمرا صحافيا الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان للإعلان عن المباشرة بتسديد القرض الصيني من خلال تصدير منتجات لبنانية. شارك في المؤتمر رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير والقائمة بالأعمال في السفارة الصينية زانغ فنلينغ في حضور عدد من الهيئات الاقتصادية والشركات اللبنانية المصدرة وحشد من الإعلاميين.

شقير

بداية، كانت كلمة لشقير أكد فيها “سعي الغرفة المتواصل لتنمية العلاقات التجارية مع الخارج وبالتالي تصدير المنتجات اللبنانية الى الاسواق العالمية”. ونوه بقرار جمهورية الصين الشعبية “الصديقة” بسداد القرض الصيني البالغ 7 ملايين دولار من خلال صادرات من المنتجات اللبنانية محددة بزيت الزيتون، الفواكه المجففة والمعلبة والمربيات، النبيذ والمكسرات، “وهي منتجات تشكل مكونات اساسية من المطبخ اللبناني الذي بات ذائع الصيت في ارجاء الكرة الارضية على غرار المطبخ الصيني”.

وأكد شقير أن الغرفة “تنظر بإيجابية كبيرة الى هذا الموضوع كونه يزيد من التعاون التجاري بين البلدين”، مؤكدا “ضرورة العمل على تنميته بما يضمن انسياب السلع اللبنانية الى الاسواق الصينية”.

وقال: “تتبوأ الصين اليوم المركز الاول بالنسبة للدول المصدرة الى لبنان، حيث استوردنا من الصين في العام 2014 حوالي مليارين و500 مليون دولار، وفي العام 2015 حوالي مليار و900 مليون دولار. أما صادرات لبنان الى الصين فبلغت في العام 2014 حوالي 12 مليون دولار، وفي العام 2015 حوالي 9 ملايين دولار. وهذا يظهر ان هناك عجزا هائلا في الميزان التجاري بين الدولتين وأكيد لمصلحة الصين”. وأمل شقير في “تسهيل ادخال المنتجات اللبنانية الى الاسواق الصينية، لا سيما ان الصين بحجمها الاقتصادي الكبير وعدد سكانها قادرة على استيعاب صادرات لبنانية بقيمة 100 و200 مليون دولار في العام، لتقليص النتائج السلبية التي تنعكس على الاقتصاد اللبناني جراء عدم التوازن الحاد في الميزان التجاري بين البلدين”.

فنلينغ

وأثنت فنلينغ على آلية تنفيذ تسديد القرض، مهنأة الأطراف المعنية فيه. ورأت “ان بدء تنفيذ مشروع تسديد هذا القرض بدون فائدة بواسطة بضائع لبنانية يثبت أن لبنان دولة مسؤولية وأمينة وقائمة بوعدها، وان العلاقات بين الصين ولبنان ودية وقديمة تعود إلى طريق الحرير القديم منذ 2000 سنة”.

وقالت ان لبنان يعتبر دولة مهمة في خريطة الحزام والطريق وشريكا مهما وطبيعيا في بناء “الحزام والطريق”. وأشارت إلى أن الجانب الصيني “يأمل الاستمرار في تقديم قروض ميسرة وتسليف للتصدير من اجل المساهمة في تنمية لبنان”، مؤكدة أن “سوق الصين مفتوحة أمام المنتجات اللبنانية”.

عيتاني

بدوره، لفت عيتاني إلى أن “الإعلان عن المباشرة بتسديد القرض الصيني يأتي في وقت باتت الصين شريكا تجاريا رئيسيا للبنان، وفي وقت تشهد العلاقات بين البلدين وتيرة متسارعة تفرض علينا جميعا تكثيف الجهود من أجل مزيد من التعاون والتنسيق على الصعيد الاقتصادي والتجاري”.

وأوضح أن “تنفيذ الآلية يبدأ من المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار التي تتعاون مع الجانب الصيني من أجل اتمام الصفقات بتفاوض مباشر مع الشركات المصدرة”، آملا “أن يمهد تصدير هذه المنتجات الطريق أمام تصدير منتجات لبنانية أخرى إلى الصين ويساهم في تعريف المستهلك الصيني على المنتجات اللبنانية”. ورأى عيتاني أن “تطوير العلاقات التجارية بين البلدين لا يتم فقط من خلال رفع حجم التبادل التجاري، بل أيضا من خلال تحفيز الاستثمار المتبادل بين الصين والدول العربية”.

وختم “ان كل ما يتمتع به لبنان من ميزات اقتصادية وجغرافية واستثمارية، تمكنه من أن يكون مركزا مهما للاستثمارات الصينية لتنطلق منه إلى المنطقة العربية المجاورة، مستفيدة من الاتفاقيات التجارية المعقودة بين لبنان والدول المجاورة، بحيث يمكن للانتاج المشترك المنتج في لبنان الدخول إلى الدول العربية، مستفيدا من الاتفاقيات الضريبية المعقودة في هذا المجال”.

يذكر أن تسديد القرض الممنوح إلى لبنان بواسطة منتجات لبنانية جاء بعد توقيع اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين لبنان والصين. وقد كلف القرار 86 تاريخ 31/10/2012 الصادر عن مجلس الوزراء المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان الإشراف على آلية تنفيذ تسديد القرض الصيني من الجانب اللبناني، في حين كلفت الحكومة الصينية شركة Complant لاستيراد منتجات لبنانية بقيمة القرض، على ان يقوم مصرف لبنان بحجز الاعتمادات المتعلقة بفتح الحسابات اللازمة لذلك وتنفيذ كتاب الاعتماد. وعلى أثر ذلك، قامت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان بوضع وإقرار مذكرة تفاهم في هذا الخصوص.-انتهى-

——–

abd muhsin husseini

قائد الكتيبة الصينية زار رئيس اتحاد بلديات قضاء صور

(أ.ل) – زار قائد الكتيبة الصينية العاملة في “اليونيفيل” العقيد سون زاي يرافقه النقيب سو شون رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني في مكتبه في الاتحاد.

ونوه الحسيني خلال اللقاء بعمل الكتيبة الصينية وما تقدمه من خدمات لأبناء الجنوب ولا سيما في نزع الالغام والقنابل العنقودية التي خلفتها الاعتداءات الاسرائيلية، مثمنا دورهم في عملية حفظ الأمن والسلام والاستقرار في جنوب لبنان. وعبر الحسيني عن فخره بالشعب الصيني “المكافح في سبيل العيش بكرامة”، مشددا على توطيد العلاقات بين البلدين في العديد من المجالات.

بدوره شكر العقيد زاي للحسيني دوره في العلاقة الوطيدة بين “اليونيفيل” وأبناء المجتمع المحلي، مشيدا “بمناقبية أبناء الجنوب وتعاملهم الايجابي مع اليونيفيل وأفراد الكتيبة الصينية وضباطها. وشرح للحسيني طبيعة عمل الكتيبة في مجال نزع الألغام وتنظيف الاراضي من أجل الاستفادة منها من أبناء القرى الجنوبية.

ثم سلم العقيد زاي الحسيني دعوة الى احتفال تقليد أوسمة السلام لضباط الكتيبة وجنودها في مقرها بالحنية، ثم تم تبادل الدروع والهدايا التذكارية.-انتهى-

——-

imagesOZQPBVQ0

وزير المال يحرك ملفات تزوير عقارات وبيع مشاعات

(أ.ل) – أحال وزير المال علي حسن خليل على النيابة العامة التمييزية ملفات مرتبطة بتزوير عقارات في بلدة الهيشة – وادي خالد، وبتحديد وتحرير أملاك للدولة على أسماء خاصة وإنشاء أبنية عليها في منطقة أحراج سير في الضنية. كذلك أحال ملفا مرتبطا بالتعدي على الاملاك العامة والقيام بأعمال مسح ما لا يقل عن خمسة ملايين متر مربع لمصلحة بعض النافذين، تعود ملكيتها الى بلدية تنورين، وآخر يتعلق بتعد على هيبة الدولة وبيع مشاعات في بلدة القرقف بجدايل وتهجم وتهديد.

وطلب خليل في إحالاته الاطلاع على تلك الملفات وإجراء المقتضى القانوني.-انتهى-

——-

rifi10-10-2015

ريفي ترأس اجتماع عمل لدعم المنطقة الاقتصادية في طرابلس دوليا

(أ.ل) – عقد وزير العدل اللواء أشرف ريفي مساء أمس إجتماع عمل ضم كل من رئيسة المنطقة الإقتصادية الخاصة في طرابلس الوزيرة السابقة ريا الحسن، البنك الدولي ممثلا بحنين السيد وبيتر موسلي، ومؤسسة التمويل الدولية ممثلة بمدير مكتبها في لبنان توماس جاكوبس وكارول خزامي ومنظمةالسلام للاغاثة وحقوق الإنسان الدولية ممثلة بمدير مكتب لبنان شربل قبلان ومدير العلاقات العامة مازن كسحة، حيث تم البحث في خطط البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية لاطلاق مشاريع تنموية في طرابلس ودعم المنطقة الإقتصادية على المدى القصير والمتوسط.-انتهى-

——-

mikael kazzi

قزي: اطراف لا تبحث عن انتخاب رئيس انما تبحث عن تغيير الجمهورية

(أ.ل) – أكد وزير العمل سجعان قزي في حديث الى مصدر إعلامي ان “كل يوم شغور في رئاسة الجمهورية هو خسارة من عمر لبنان، ويضعف مناعته”، معتبرا ان “المعطيات الموجودة لا تشير الى احتمال انعقاد جلسة نصاب دستوري في 8 شباط”، معربا عن خشيته من وجود اطراف لا تبحث بشكل جدي عن انتخاب رئيس، انما تبحث عن تغيير الجمهورية”.

من جهة ثانية احال الوزير قزي الى النيابة العامة 16 مؤسسة غير شرعية تعمل من دون ترخيص ، ولديها عمال اجانب يعملون من دون اجازات عمل.-انتهى-

——-

kahwaji28-1-2016

قهوجي التقى الملحق العسكري الأميركي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب خضر حبيب، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد. كما استقبل ملحق الدفاع الأميركي في لبنان العقيد Richard Quirk، وتناول البحث علاقات التعاون العسكري بين جيشي البلدين.-انتهى-

——-

رئيس غرفة صيدا والجنوب بحث وسفير الباراغواي في تطوير العلاقات الاقتصادية

(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح في مقر الغرفة في صيدا، في حضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة سفير الباراغواي حسن ضيا. وكانت الزيارة مناسبة لاستعراض وبحث آليات التعاون وتطوير العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات ولا سيما التبادل التجاري والصناعي.

صالح

وفي كلمة لصالح شكر في مستهلها “الباراغواي إحتضانها جالية لبنانية كبيرة”، آملا “أن تشكل الزيارة مناسبة لترسيخ وتطوير التعاون بين البلدين”. وأشار إلى أن “الوضع التجاري بين لبنان والباراغواي، ضعيف في المجالات كافة وخصوصا على صعيد التصدير الذي لم يتجاوز مليوني دولار أميركي عام 2015، ويأتي على رأس الصادرات اللبنانية إلى الباراغواي الآلات الكهربائية والتبغ والمنتجات الغذائية والألبسة”. وقال: “إن حاجات السوق اللبناني وحجم السوق الباراغواني تتخطى ما هو متبادل حاليا وبالتالي فإن تنمية هذا التبادل التجاري هو أساسي للبلدين”.

وعدد الخطوات “التي من شأنها أن تعزز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الجانبين وهي: تبادل الوفود التجارية، تشجيع إقامة الشركات والمشاريع المشتركة بين الصناعيين اللبنانيين وخصوصا الجنوبيين منهم ونظرائهم من الباراغواي، المشاركة في المعارض والمنتديات والندوات التي تنظم في كلا البلدين، وتأسيس مجلس أعمال لبناني باراغواني بغية تحسين الاستثمار بين البلدين”.

سفير الباراغواي

بدوره، أشار سفير الباراغواي إلى “الدور الإقتصادي المحوري الذي يلعبه اللبنانيون في الباراغواي ودول “ميركوسور”، مشيرا إلى أن “العلاقة بين لبنان والباراغواي هي علاقة روحية تمتد جذورها إلى أكثر من مئة عام فهناك في الباراغواي نائب رئيس الجمهورية من أصل لبناني وهناك وزراء ونواب”، مؤكدا أن “هذه العلاقة يجب أن تسهم في تعزيز وتطوير ما هو قائم بين البلدين”.

وكشف ضيا أن “هذه العلاقات سوف تشهد تطورا كبيرا فور الانتهاء قريبا من تشكيل اتحاد “ميركوسور” بحيث ستكون أسواق دول هذا الاتحاد ومنها الباراغواي والأرجنتين والأوروغواي متاحة بفرص استثمارية كبيرة أمام رجال الأعمال اللبنانيين”.

وختم مؤكدا أن “اللمسات الأخيرة توضع على تشكيل مجلس رجال أعمال اللبناني البراغواني”.

بعدها جرى نقاش حول مجالات التعاون.-انتهى-

——

hassan nasrullah

اطلالة للسيد نصر الله مساء الغد يتناول خلالها ملف الانتخابات الرئاسية

(أ.ل) – يطل الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله عند الساعة الثامنة والنصف من مساء غد الجمعة عبر الشاشة، حيث يتناول موضوع الانتخابات الرئاسية.-انتهى-

——-

abd allatif daryan

دريان عاد من المغرب: اعلان مراكش يدعو الى انصاف الاقليات الدينية

(أ.ل) – عاد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الى بيروت بعد مشاركته في مؤتمر حقوق الاقليات الدينية في الديار الاسلامية الذي نظمته وزارة الاوقاف المغربية في مدينة مراكش.

وقال دريان: “ان المؤتمر صدر عنه اعلان مراكش الذي يدعو الى انصاف الاقليات الدينية في المجتمعات المسلمة وصيانة حقوقها وتأصيل مبدأ المواطنة الذي يستوعب مختلف الانتماءات بالفهم الصحيح والتقويم السليم للموروث الفقهي وعدم توظيف الدين في تبرير اي نيل من حقوق الاقليات الدينية في البلدان الاسلامية”.

أضاف “وارتكز الاعلان على مبادىء صحيفة المدينة التي اصدرت في عهد الرسول، لان هذه الوثيقة ثابتة في الزمن وتتفرد عما قبلها وما بعدها وتنبع من نظرة انسانية ولا تخالف نصا شرعيا وان كل بند منها يحث على الرحمة والعدل والحكمة والمصلحة العامة، كما انها اساس مواطنة تعاقدية لمجتمع تعددي فضلا عن ان مقاصدها تنسجم مع اعلان الامم المتحدة لحقوق الانسان”.-انتهى-

——-

bshara alraii

الراعي ترأس الدورة الاستثنائية لمجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الدورة الإستثنائية لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، التي تعقد اليوم وغدا في بكركي، تحت عنوان “رابطة كاريتاس لبنان” من أجل دراسة التعديلات المقترحة على النظام الأساسي لرابطة كاريتاس على أن تجري غدا انتخابات أعضاء مكتب ومجلس ومرشد عام لرابطة كاريتاس لبنان، ومرشد عام للعمل الرعوي الجامعي.–انتهى-

——

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط البرج الشمالي – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28/1/2016 البيان الأتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرج الشمالي – الجنوب.-انتهى-

——-

abu saeed khansa (1)

غرس اشجار زيتون معمرة في الغبيري

(أ.ل) – قامت لجنة البيئة في بلدية الغبيري باستقدام عدد من اشجار الزيتون المعمرة وزرعها في الحديقة الجديدة المواجهة لفندق غولدن توليب (الماريوت سابقا)، وذلك في في إطار سعيها إلى تجميل البلدة وإضفاء اللمسة الحضارية الخضراء على معالمها. وتواصل البلدية اهتمامها بتشحيل وتجميل الأشجار الموجودة على الطرقات كافة لتبقى الغبيري متألقة عمرانيا وبيئيا.-انتهى-

——-

لقاء الجمعيات والشخصيات” أشاد بتصدي الجيش اللبناني والمقاومة للمجموعات الإجرامية

(أ.ل) – أشاد لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان في بيان له بتصدي الجيش اللبناني والمقاومة للمجموعات الإجرامية في جرود عرسال ومحيطها، متسائلاً عن الهبات الموعودة لتسليح الجيش، ولمَ رُفضت هبة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتسليحه، خصوصاً أنه يخوض حرباً ضد المجموعات التكفيرية، وكذلك حماية البلاد من أي عدوان صهيوني؛ جنباً إلى جنب المقاومة والشعب.-انتهى-

——-

ahmad hariri

احمد الحريري: طريق الرئاسة تمر في مجلس النواب

(أ.ل) – نظمت “الجمعية الوطنية للتنمية المحلية” احتفالا تكريميا لمدير التعليم الثانوي محي الدين كشلي في قصر “الأونيسكو”، برعاية الامين العام لـ”تيار المستقبل” احمد الحريري، وحضور ممثل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الشيخ عبد الهادي الخطيب، ممثل وزير التربية والتعليم الياس بو صعب خليل صقيلي، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، المدير العام لوزارة التربية فادي يرق، رئيس المنطقة التربوية محمد الجمل، رئيس بلدية بيروت بلال حمد، اعضاء من الأمانة العامة والمكتب السياسي والمكتب التنفيذي في تيار “المستقبل”.

وقال الحريري: “لن أغوص في السياسة كثيرا لأن مصالح الناس قد ملت من سياسة التعطيل التي أوصلت البلد إلى ما نحن عليه اليوم من أزمات تبدأ بأزمة النفايات المنتشرة في شوارعنا، وتمر بما نشهده من محاولات مشبوهة لتغريب لبنان عن عروبته ولا تنتهي بأم الأزمات أزمة الفراغ الرئاسي”. وأكد اننا ” في “تيار المستقبل” لم نقف مكتوفي الأيدي بل دفعنا من رصيدنا السياسي والشعبي وما زلنا نحاول قدر الإمكان تأمين الحلول لكل الأزمات لكن البعض آثر تأزيم الأزمات والهروب من أزمة إلى أزمة من دون أن يفكر للحظة بحياة اللبنانيين وبمصالحهم أو بلقمة عيشهم في الداخل والخارج. ونحن على ثقة بأن اللبنانيين قادرون على الخروج من هذا النفق المظلم إذا ما اجتمعت كل الجهود الصادقة على إنقاذ لبنان وانتخاب رئيس جديد للجمهورية بالاحتكام إلى اللعبة الديموقراطية في مجلس النواب. من هنا نقول إن الطريق الحقيقية إلى رئاسة الجمهورية تمر في مجلس النواب تحت سقف الدستور واتفاق الطائف الذي بات نموذجا لدول المنطقة التي عن اتفاق مماثل للخروج من أزماتها ووضع حد لحروبها الأهلية”.-انتهى-

——-

اقفال مكتب مدير “الأونروا” في صيدا من قبل اللجان الشعبية الفلسطينية

(أ.ل) – تواصل اللجان الشعبية الفلسطينية والحراك المدني تحركاتها للضغط على وكالة الأونروا للتراجع عن قراراتها الأخيرة في ما يتعلق بالملف الصحي.

وفي هذا الاطار، تم اقفال مكتب مدير الوكالة في منطقة صيدا.-انتهى-

——-

alreayaa28-1-2016

صيدا افتتحت مشغل ومعهد الأم لتعليم الخياطة بشراكة قطرية وبريطانية

(أ.ل) – إفتتحت مؤسسات الهيئة الاسلامية للرعاية وجمعية مسجد الامام الحسين رضي الله عنه “مشغل الأم للخياطة” تحت شعار “مهنة في اليد…أمان من الفقر”، في مركزه الجديد في البرامية – صيدا بعد تطويره لتعليم الخياطة للاجئات السوريات بالشراكة مع “قطر الخيرية” وجمعية “هيومن ابيل إنترناشيونال – المملكة المتحدة” اليوم الإربعاء 27 كانون الثاني 2016.

وقد جهز المركز ليستوعب تدريب 25 امرأة وفتاة وتوفير فرص عمل لـ 85 عاملة من اللبنانيات والفلسطينيات والنازحات السوريات حيث بدأ بـ 37 عاملة لتصل طاقته الإستعابية إلى 85 عاملة، إضافة الى إستحداث قسم سوق الخير لتقديم الملابس للمحتاجين.

حضر الحفل معالي النائب بهية الحريري ممثلة بالسيدة منيرة الشريف، رئيس بلدية البرامية جورج الهاشم، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ممثلاً بالأستاذ كامل كزبر، المسؤول السياسي في الجماعة الإسلامية الدكتور بسام حمود، أمين عام تيار المستقبل السيد أحمد الحريري ممثلاً بالسيدة مروة العربي، ممثل عن اللواء الركن محمد خير، رئيس جمعية تجار صيدا الأستاذ علي الشريف، وأعضاء بلدية صيدا السادة حسن الشماس، محمد قبرصلي وعرب كلش والمهندسان منذر أبو ظهر ومحمد البابا، رئيس منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني السيد طارق عكاوي وعضو المنتدى وسام حجازي، أعضاء مجلس أمناء مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية، رئيس مجلس إدارة مشغل الأم حسن أبو زيد، المدير التنفيذي للرعاية الأستاذ مطاع مجذوب، وفد المملكة المتحدة الذي ضم السير ستيفن بوب رئيس تجمع الجمعيات الخيرية في المملكة المتحدة، عثمان مقبل رئيس مجلس إدارة هيومن أبيل، مدير الإغاثة الإسلامية في المملكة المتحدة عمران مادن، ومن قطر السيد إبراهيم زينل نائب رئيس التنمية المستدامة في جمعية قطر الخيرية وحشد من المشايخ وممثلي المؤسسات التجارية والجمعيات الأهلية والإجتماعية ومدراء المدارس والمعاهد.

أبو زيد

بعد التلاوة القرآنية للشيخ عمر الزهوري ثم النشيد الوطني اللبناني والقطري ونشيد المملكة المتحدة وبعد الكلمة الترحيبية لعريف الحفل الأستاذ غسان حنقير الذي توجه بالشكر والتقدير للجهات الداعمة لهذا المشروع، تحدث رئيس مجلس إدارة مشغل الأم الأستاذ حسن أبو زيد، الذي عرض لتأسيس مشغل الام منذ العام 94، مشيراً إلى انه قد جهز لتدريب الأرامل والفتيات حيث بدأ بـ 37 عاملة لتصل طاقته الإستعابية إلى 85 عاملة واستيعاب 25 طالبة كل سنة تخرج بعدها الفتاة الى سوق العمل متقنة لفن الخياطة. واوضح ان سوق الخير الذي له جناحه الخاص سيقدم الملابس الجديدة والمستعملة للعائلات المحتاجة، شاكرا المؤسسات الداعمة للمشغل.

بوب

من جهته، عبر رئيس تجمع المؤسسات البريطانية الخيرية عن سعادته لوجوده في صيدا لافتتاح هذا المركز، منوها بالدور الانساني الهام الذي تقوم به المؤسسات الخيرية في هذا البلد لمساعدة ودعم النازحين السوريين والمحتاجين، متوقفا عند اهمية هذا المشروع لجهة تمكين المراة وتعليمها لكي تعتمد على نفسها ولا تمد يدها للاخرين”.

زينل

اما نائب المدير التنفيذي في التنمية الدولية في جمعية قطر الخيرية، فقال: “نحن سعداء في “قطر الخيرية” ان نكون بينكم اليوم لنفتتح هذا الصرح، هو صرح تعليمي واقتصادي، قطر الدولية اخذت على عاتقها مساعدة الاخوة السوريين وهي تعمل في لبنان وتركيا والاردن والعراق وغيرها من البلدان، وفوق ذلك كله لها عمل في الداخل السوري”.

واشار الى ان قطر الخيرية انفقت في الفترة الماضية ما يزيد على ثمانية وثمانين مليون دولار ما يقارب ال65 % منها في الداخل السوري، واهتمت بالايواء وبالغذاء ثم تحولنا الى مرحلة الاستدامة. اهتممنا بالتعليم ودعمنا المدارس سواء في الداخل السوري او في دول اللجوء”. وقال: “نحن اليوم ندعم التعليم ليكون عن طريق التعليم الالكتروني ..وهذا المشروع قيد التحضير وسيخصص له ما يقارب 3 مليون دولار. اليوم نحن نفتتح مشغل الام ونشد على ايديكم لان التعليم هو البنية الاساسية لاي تنمية اقتصادية”.

مقبل

وشكر رئيس مجلس ادارة جمعية هيومن ابيل “للبنان حكومة وشعبا الذي استوعب الفلسطينيين والان اهلنا واخواننا من سوريا”، وقال: “سوريا، وعلى مر التاريخ استوعبت كل المهاجرين. ولذلك هذا الشعب السوري العظيم يستحق منا ان نقف الى جانبه في محنته وان ندعمه حتى يعود كل سوري الى بيته واهله”. وأعلن ان “هيومن ابيل بدأت العمل في الداخل السوري بعد اسبوعين فقط من الاحداث، والى هذا اليوم معظم عملنا في الداخل السوري، لكن بنفس الوقت نعتبر ان القيام بمشاريع في لبنان والاردن من الامور المهمة، ولذلك بعد الداخل السوري يأتي لبنان في اولوياتنا”.

وقال: “منذ بداية الازمة قمنا بمشاريع عدة، لكن هذا المشروع الذي نحضر افتتاحه اليوم فاني اعتبره من المشاريع الرائدة والعظيمة لاسباب عدة، السبب الاول انه جمع مجموعة كبيرة من الشركاء، وبالتعاون ثبت اننا نستطيع ان نقوم بأهم المشاريع. فشكرا لصاحب الفكرة وللهيئة الاسلامية للرعاية التي قدمت لنا هذه الفكرة، وشكرا لاخواننا في قطر الخيرية الذين وافقوا ان يتعاونوا معهم في مثل هذا المشروع”.

بعد الكلمات أزيلت الستارة إعلاناً بإنطلاق عجلة المشغل ليقوم بعدها الحاضرون بالتجول في أرجائه والتعرف على أقسامه.-انتهى-

——-

samid jeajea

جعجع التقى في معراب سفير أذربيجان

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، سفير أذربيجان في لبنان آغا سليم بن صمداغا شكوروف، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في “القوات” بيار بوعاصي. وعرض الحاضرون الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——-

masaref (2)

جمعية مصارف لبنان: المالية العامة

(أ.ل) – في أيلول 2015، بلغ العجز العام الإجمالي 934 مليار ليرة مقابل عجز أدنى بقيمة 198 ملياراً في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 851 مليار ليرة في أيلول 2014). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الأشهر التسعة الأولى من العامين 2014 و2015 المعطيات التالية:

– انخفاض المبالغ الإجمالية المقبوضة من 11924 مليار ليرة إلى 10897 ملياراً، أي بمقدار 1027 مليار ليرة وبنسبة 8.6%. فقد انخفضت مقبوضات الخزينة (-789 مليار ليرة) متأثرة إلى حد كبير بانخفاض عمليات القبض من البلديات وكذلك الإيرادات غير الضريبية (-122 مليار ليرة) نتيجة انخفاض إيرادات الاتصالات، والإيرادات الضريبية (-116 مليار ليرة) تأثرة بتراجع إيرادات الضريبة على القيمة المضافة. تجدر الإشارة إلى أنه اعتباراً من شهر كانون الثاني 2015، تسجل فقط المبالغ الفعلية المحولة من قبل وزارة الاتصالات إلى حساب الخزينة اللبنانية لدى مصرف5 لبنان، علماً أنه في السنوات السابقة كانت تعتمد المبالغ الشهرية المقدرة من قبل وزارة الاتصالات أو وزارة المالية.

– انخفاض المبالغ الإجمالية المدفوعة بوتيرة أدنى، من 15273 مليار ليرة إلى 14829 ملياراً، أي بقيمة 444 مليار ليرة وبنسبة 2.9%. ونتج ذلك من انخفاض النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام بقيمة 733 مليار ليرة وبنسبة 6.9%، أي من 10617 مليار ليرة إلى 9884 ملياراً، علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان تراجعت بقيمة 909 مليارات ليرة نتيجة انخفاض أسعار النفط. يذكر أنه اعتباراً من كانون الثاني 2015، يعتمد الأساس النقدي كمعيار في عملية احتساب إجمالي تحويلات الاعتمادات المستندية الصافية من الخزينة اللبنانية إلى مؤسسة كهرباء لبنان بدلاً من تاريخ استحقاق فواتير الاعتمادات المستندية الذي كان معتمداً في السابق. أما خدمة الدين العام فقد ارتفعت من 4656 مليار ليرة في فترة كانون الثاني – أيلول 2014 إلى 4945 ملياراً في فترة كانون الثاني – أيلول 2015، أي بقيمة 289 مليار ليرة وبنسبة 6.2%.

– وبذلك، يكون العجز العام قد ارتفع من 3349 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 إلى 3932 ملياراً في الأشهر التسعة الأولى من العام 2015 وارتفعت نسبته من 21.9% من مجموع المدفوعات إلى 26.5% في الفترتين المذكورتين على التوالي.

– وحقق الرصيد الأولي فائضاً بلغت قيمته 1013 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2015 مقابل فائض أعلى قدره 1307 مليارات في الفترة ذاتها من العام 2014.

ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قياساً على كل من المدفوعات الإجمالية والمقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في الأشهر التسعة الأولى من العامين 2014 و2015.

جدول رقم 6

تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام

pic6-1

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية

في نهاية تشرين الثاني 2015، بلغت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً و144 شهراً) 64165 مليار ليرة مقابل 63654 ملياراً في نهاية الشهر الذي سبق و60644 مليار ليرة في نهاية كانون الأول 2014. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ازدادت بقيمة 3521 مليار ليرة في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2015. نذكر بأن وزارة المالية أصدرت في شهر تشرين الثاني سندات من فئة 7 سنوات بقيمة 200 مليار ليرة إضافة إلى السندات العادية التي تصدرها أسبوعياً. وتجدر الإشارة إلى أن الإصدارات الطويلة الأجل تضاف إلى الإصدارات الدورية وتدخل ضمن استراتيجية متوسطة الأمد لإدارة الدين العام لفترة 2014 – 2016 أطلقتها وزارة المالية في كانون الثاني 2015.

جدول رقم 7

توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic7-1

يتبين من الجدول أعلاه أن فئة 36 شهراً لا تزال تستحوذ على الحصة الأكبر من مجموع المحفظة بحيث بلغت 31.9% في نهاية تشرين الثاني 2015، تلتها فئات 60 شهراً (20.1%) و84 شهراً (18.9%) و120 شهراً (12.1%).

وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 64198 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول إلى 64746 ملياراً في نهاية تشرين الثاني 2015 (5480 مليار ليرة) وتوزعت على المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 8

توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)

pic8-1

يتبين من الجدول أعلاه ارتفاع حصة مصرف لبنان من 35.8% من مجموع محفظة سندات الخزينة بالليرة في نهاية تشرين الأول إلى 36.3% في نهاية تشرين الثاني 2015 مقابل انخفاض حصة المصارف من 47.3% إلى 46/8% في الفترتين على التوالي، فيما استقرت حصة القطاع غير المصرفي على 16.9%.

سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية

في نهاية تشرين الثاني 2015، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الإسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 24988 مليون دولار مقابل 23922 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و23118 مليون دولار في نهاية العام 2014. وكانت وزارة المالية أصدرت في تشرين الثاني 2015 سندات يوربندز بقيمة 1.6 مليار دولار، منها 318 مليون استبدال اختياري والباقي سندات جديدة.

وفي نهاية تشرين الثاني 2015، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز ما يوازي 17492 مليون دولار (أي ما نسبته 70.0% من مجموع المحفظة) مقابل 16941 مليون دولار (أي ما نسبته 70.8% من مجموع المحفظة) في نهاية الشهر الذي سبق و16311 مليون دولار في نهاية كانون الأول 2014 (أي ما نسبته 70.6% من المجموع).-انتهى-

——-

ايلاند: حزب الله جزء من المنظومة اللبنانية وحربنا القادمة في الشمال

(أ.ل) – نقل موقع “والاه” عن رئيس شعبة العمليات السابق في الجيش الاسرائيلي ورئيس مجلس الأمن القومي السابق، اللواء (احتياط) غيورا ايلاند قوله إن “الحرب القادمة في الشمال يجب أن تكون بين اسرائيل ولبنان، لأن حزب الله هو جزء من المنظومة اللبنانية”.

وتطرق ايلاند الى التقديرات الاخيرة للجيش التي تقول إن احتمالات اندلاع حرب مع حزب الله منخفضة، لكنها اذا وقعت فستكون قاسية بشكل خاص.

وأشار آيلاند إلى أنه يتفق مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو على أن حزب الله عالق في الحرب السورية، لكن قوته منذ حرب لبنان الثانية ازدادت وليس فقط بالكم والقدرات الاعلامية، بل بإطلاق الصواريخ ودقة الإصابة وقوتها، وهذه هي المشكلة الحقيقية لـ”إسرائيل”. الخطأ الاسرائيلي الأكبر بالنسبة لحزب الله يرتبط بالاستراتيجية الخاطئة”.

كما لفت غيورا آيلاند، في المقابلة مع موقع “والاه”، إلى أنه يجب خوض الحرب القادمة ضد لبنان وليس ضد حزب الله لوحده، لان “نتائج حرب لبنان الثالثة ستكون اشد خطورة. الحرب المعلنة بين “إسرائيل” ولبنان، حيث حزب الله هو جزء من المنظومة السياسية في الدولة، ستؤدي الى دمار كبير في لبنان، ولا أحد يريد ذلك، لا لبنان ولا الولايات المتحدة ولا أوروبا ولا حتى سوريا وإيران، ولذلك فإن الطريق الوحيدة هي جعل العالم يعمل على وقف إطلاق النار بعد ثلاثة أيام. هذه هي السياسة التي يجب أن تسود اليوم”.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *