الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 27 كانون ثاني 2016 العدد 4008

نشرة الأربعاء 27 كانون ثاني 2016 العدد 4008

majles niaby

جلسة الحوار الـ14 إلى 17 شباط

فياض: اهم ما انتج فيها اعلان التوافق حول تعيينات المجلس العسكري

 (أ.ل) – انتهت الجولة الـ 14 من جلسات هيئة الحوار الوطني عند الثانية والنصف بعد الظهر، وتقرر عقد الجولة ال 15 في 17 شباط المقبل وقد وصفت الاجواء بـ”الجيدة”.

وكانت هيئة الحوار عقدت جولتها الرابعة عشرة، ظهر اليوم في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري وفي حضور وزير المالية علي حسن خليل.

وقد حضر على التوالي: رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية ومعه الوزير السابق يوسف سعادة، رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد ومعه النائب علي فياض، رئيس الحكومة تمام سلام ومعه وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، الرئيس فؤاد السنيورة ومعه النائب عاطف مجدلاني، الرئيس نجيب ميقاتي ومعه النائب احمد كرامي، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري ومعه النائب روبير فاضل، رئيس حزب الطاشناق ومعه وزير الطاقة والمياه ارتيور نظريان، وزير الاتصالات بطرس حرب ومعه الوزير السابق جواد بولس، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ممثلا رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون ومعه النائب حكمت ديب، الوزير السابق غازي العريضي ممثلا رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط، وزير السياحة ميشال فرعون ومعه الياس ابو حلا، رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي اسعد حردان ومعه الوزير السابق علي قانصو.

كما حضر رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل ومعه رئيس كتلة نواب الكتائب ايلي ماروني، ومثل النائب طلال ارسلان حسن حمادة. وقد سجل غياب النائب ميشال المر.

بدوره استبعد فرنجية ان “يتغير مشهد الجلسة الثامن من شباط عن غيرها من الجلسات السابقة”،

بدوره قال النائب علي فياض: “حصل نقاش وبحث في نقاط كثيرة والجلسة اليوم فعلا كانت غنية والكل اجمع على ان جلسة اليوم كانت غنية وجادة ومنتجة، لكن برأيي ان اهم ما انتج فيها هو اعلان التوافق حول تعيينات المجلس العسكري، وبالتالي فان جلسة مجلس الوزراء غدا ستنعقد والاتجاه الى ان تكون هناك جلسات لمجلس الوزراء وليست جلسة يتيمة، انما ان يعمل على تفعيل عمل الحكومة بصورة دائمة، وايضا هناك نقاط اخرى جرى التوافق حولها وبرأيي سيعلن عنها في الايام القليلة المقبلة”.

وعن ملف الرئاسة قال: “لم نأت على ذكر موضوع الرئاسة لا من بعيد ولا من قريب؟”.

وعن طرح موضوع ميشال سماحة على طاولة الحوار وفتح موضوع المحكمة العسكرية خصوصا ان “المستقبل” اكد انه سيكون البند الاساسي على طاولة مجلس الوزراء لاحالة هذا الموضوع على المجلس العدلي؟

قال فياض: “صحيح بحث هذا الموضوع، وهناك اتجاه لاستكمال بحثه مع موضوعات اخرى على جدول اعمال مجلس الوزراء”.

ورفض فياض التعليق على تبني الدكتور سمير جعجع لترشيح العماد عون.-انتهى-

——-

abu saeed khansa (2)

الرئيس لحود التقى رحمة وتجمع العلماء المسلمين

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة، قبل ظهر اليوم، وفدا من تجمع العلماء المسلمين برئاسة رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله، حيث تم البحث في الاوضاع محليا واقليميا.

واستقبل الرئيس لحود النائب اميل رحمة، وبحث معه في المستجدات السياسية في البلاد، اضافة الى البحث في التطورات اقليميا.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام عرض الاوضاع مع السفير المصري وفرعون والتقى سوينغ

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الكبير، المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة السفير وليام سوينغ، وتناول البحث التحضيرات للاجتماع الدولي الذي سيعقد في الرابع من شهر شباط المقبل في لندن والمخصص للدول المانحة للاجئين السوريين.

والتقى الرئيس سلام بعد ذلك، وزير السياحة ميشال فرعون وبحث معه في الأوضاع والتطورات.

واستقبل الرئيس سلام، سفير مصر لدى لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد الذي قال “بحثنا في العلاقات الثنائية بين البلدين، و الرئيس سلام حريص على تفعيل هذه العلاقات في كافة المجالات وهو ما يقابل الحرص المصري الدائم في هذا الصدد”.

اضاف “تطرقنا الى التطورات الأخيرة في لبنان وعبرنا عن دعمنا الكامل وثقتنا في أن تثمر الجهود الراهنة عن تفعيل العمل الحكومي وإنهاء التعطيل الحكومي الذي نعتبره أنه يضر بالشعب اللبناني وبمصالح لبنان، واعتبرنا أن هذه الأولوية يجب التركيز عليها وأن تكون مفتاحا ضروريا لتحقيق المناخ السياسي الملائم لإنهاء الفراغ الرئاسي”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف أشخاص لبنانيين وسوريين في عكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 27/12016 البيان الآتي:

دهمت قوة من الجيش ليل أمس، أماكن مطلوبين بجرائم مختلفة في محلة مشتى حمود – عكار، وأوقفت 3 لبنانيين و5 سوريين، وضبطت داخل منزل أحدهم بندقية حربية وكمية من الذخائر الخفيفة.

كما أوقفت قوى الجيش في منطقة عكار 59 شخصاً من التابعية السورية لتجولّهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزتهم سيارتين و7 دراجات نارية من دون أوراق قانونية.

سلّم الموقوفون مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

abufaour17-8-2015

أبو فاعور قرر اقفال صيدلية الوردية في الحمراء لبيعها ادوية بسعر اغلى من الرسمي

(أ.ل) – قرر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور إقفال صيدلية الوردية في الحمراء، ليوم واحد، وإنذارها بوجوب الالتزام بالقوانين بعدما ثبت لوزارة الصحة بيعها ادوية بسعر أعلى من السعر الرسمي وفقا لمؤشر اسعار بيعها للعموم وخلافا لقانون مزاولة مهنة الصيدلة والقرارات المتعلقة بتسعير الادوية في لبنان، وذلك تحت طائلة اتخاذ اجراءات اكثر صرامة تصل حتى اقفال الصيدلية بشكل دائم.

وأحال ابو فاعور الملف الى النيابة العامة التمييزية، طالبا متابعة التحقيقات المقتضاة مع المخالفين واتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة.-انتهى-

——-

rifi3-8-2015

ريفي بحث والغربي الأموال التونسية المهربة الى لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير العدل اللواء أشرف ريفي، مستشار الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي السيد انور الغربي، في حضور المحامي طارق شندب، وتم البحث في موضوع الأموال التونسية المهربة الى لبنان.

وشكر الغربي “جهود الوزير ريفي على استرداد الدولة التونسية الأموال المنهوبة”. كما بحث الطرفان سبل تفعيل دور المنظمة العربية لمكافحة الفساد التي يترأسها ريفي والتي سوف تترأسها دولة تونس في الدورة المقبلة. –انتهى-

———

jubran basil

باسيل بحث مع سيرانو سبل مكافحة الإرهاب وتعزيز العمل المشترك مع الإتحاد الأوروبي

(أ.ل) – إستقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وفداً من الإتحاد الأوروبي يضمّ نائب الأمين العام لجهاز العمل الخارجي الأوروبي بيدرو سيرانو ومنسّق مكافحة الإرهاب لدى الاتحاد الأوروبي جيل دو كيركوف، ورئيسة البعثة الأوروبية السفيرة كريستينا لاسن.

بعد اللقاء قال سيرانو:”إنّ إجتماعي اليوم مع الوزير باسيل أعقب اجتماعاً مثمراً عقدناه أمس بين الجانبين الأوروبي واللبناني (إطلاق الحوار بين لبنان والاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الإرهاب) لبحث سبل مكافحة الإرهاب وتعزيز العمل المشترك. ويمكنني القول إنّه كانت لنا وجهات نظر متقاربة في التحليل والتقييم، واتفقنا على أنّ السبيل الوحيد لمعالجة هذه القضية بفاعلية هو العمل معاً، إذ أنّ لبنان بإمكانه أن يوفّر قيماً مضافة كثيرة على الجهود التي بذلها الاتحاد الاوروبي في مواجهة الخطر نفسه الذي يتهدّد أوروبا. ويمكننا أن نوفّر الدعم أيضاً للبنان في ما يخصّ بناء القدرات والتجهيزات والمزيد من التعاون لا سيما فيما يخصّ العمليات”. أضاف: “إنّ الدول الاعضاء في الإتحاد تعمل بشكل مكثّف مع لبنان، وكلنا نُشكّل جزءاً من الصراع نفسه وسنستمر في هذه الحرب معاً. وشدّدت على المسار الممتاز الذي يسلكه التنسيق فيما بيننا، وأنا ممتن جداً من شركائنا اللبنانيين”.

——-

mukbel27-1-2016 (1)

بورتولانو زار مقبل: الوضع في منطقة عمليات اليونيفيل هادئ ومستقر

(أ.ل) – اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة مع قائد قوات اليونيفيل الجنرال لوتشيانو بورتولانو على رأس وفد من مستشاريه الذي عرض حسب بيان “المهام التي تقوم بها قوات اليونيفيل والتنسيق القائم مع الجيش اللبناني”، مؤكدا “التصميم على متابعة هذه المهام رغم الخروقات والانتهاكات التي حصلت سابقا على طول الخط الازرق” .

كما “تطرق التداول للوضع الامني جنوبا بشكل عام والالتزام بمندرجات القرار 1701،

وعرض الجنرال لوتشيانو للنشاطات الانمائية التي تقوم بها قوات حفظ السلام “اليونيفيل ” في الجنوب وانخراطها الواسع في المجتمعات المحلية في محيط تواجدها” .

وقال بورتولانو: “كان لي لقاء مميز مع معالي وزير الدفاع سمير مقبل تحدثنا خلاله عن الوضع في المنطقة الواقعة ضمن نطاق عمليات اليونيفيل، والممتدة من نهر الليطاني حتى الخط الأزرق. الوضع في المنطقة هادئ ومستقر، يعود ذلك إلى عوامل عدة، أهمها التعاون الفعال بين الونيفيل والجيش اللبناني الذي يشارك في 10 في المئة من أنشطة اليونيفيل، ومن بينها تسيير دوريات على طول الخط الأزرق، بما في ذلك تسيير دوريات أمنية يومية في القطاع”.

اضاف “وبفضل الدعم الذي نتلقاه من الجيش اللبناني، سنستمر في الحفاظ على الهدوء و الاستقرار في المنطقة، وفي صون العلاقات الوثيقة مع السكان والسلطات ورجال الدين فيها. وأود أن أتقدم بالشكر من معاليه على الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة اللبنانية لقوات اليونيفيل، كما أنني أشكر الجيش اللبناني على ما يبديه من تعاون وثيق وفعال مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان”.-انتهى-

——-

alan hakim

حكيم اعلن خفض سعر ربطة الخبز بزيادة وزنها

(أ.ل) – عقد وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم، مؤتمرا صحافيا ظهر اليوم، في حضور المدير العام للحبوب والشمندر السكري حنا العميل واتحاد نقابات اصحاب الافران برئاسة كاظم ابراهيم واعلاميين، واعلن في خلاله زيادة وزن ربطة الخبز 50 غراما.

استهل حكيم المؤتمر، بالقول:”بعد مشاورات ودراسات واجتماعات عديدة مع جميع القطاعات المعنية والمختصة في موضوع الرغيف، توصلنا الى خفض سعر ربطة الخبز عبر زيادة وزنها، وقرارنا جاء نتيجة جهود المواطنيين وبفضل تفهم نقابات الافران وتعاونها برئاسة النقيب كاظم ابراهيم الذي ساعد كثيرا للوصول الى هذا القرار”. واضاف “هذا الخفض يبدأ العمل به اعتبارا من 1 شباط 2016، وهو ناتج من متابعة جدية من النقابات والوزارة لما فيه مصلحة المواطن لأن هدفنا هو حماية استهلاكه، نشكر نقابات الافران وخصوصا النقيب ابراهيم لأننا توصلنا الى نتيجة ايجابية على الجميع”.

وكان الوزير حكيم استقبل صباحا سفيرة هولندا هيستر سمسون، في حضور المدير العام للحبوب والشمندر السكري، وتم البحث في العلاقات الاقتصادية الثنائية وسبل تعزيزها والعمل على دراسات مشتركة في شأن تبادل الخبرات في مواضيع تتميز بها هولندا ولا سيما في موضوع الخبز.-انتهى-

——

fayez shokor

شكر: الاستحقاق الرئاسي برسم التجميد

(أ.ل)- رأى الامين القطري لحزب “البعث العربي الاشتراكي” في لبنان الوزير السابق الدكتور فايز شكر، في تصريح اليوم، انه “بقدر ما وضعت “الطبخة” الرئاسية على نار قوية من خلال اللقاءات العديدة، الا ان الاجواء السياسية والدبلوماسية الداخلية والخارجية تدل على ان هذا الاستحقاق برسم التجميد وسط مقادير جديدة لكن على نار خفيفة تسهم في انضاجها في الوقت المناسب”.-انتهى-

——-

sami gmaiel

سامي الجميل عرض المستجدات مع فريد هيكل الخازن

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في “بيت الكتائب المركزي” في الصيفي، النائب السابق فريد هيكل الخازن في حضور عضو المكتب السياسي عبدالله ريشا والمستشار ميشال الخوري، وتم خلال اللقاء بحث المستجدات على الساحة السياسية.-انتهى-

——

nawwaf musawi (2)

لجنة المواقع الالكترونية زارت حسن فضل الله

(أ.ل) – زارت لجنة المواقع الالكترونية رئيس لجنة الاتصالات والاعلام النيابية النائب الدكتور حسن فضل الله، في مكتب كتلة الوفاء للمقاومة في حارة حريك، وبحثت معه في واقع الاعلام الالكتروني ومشروع القانون الذي انجزته لجنة الاعلام النيابية.

ووجهت المواقع الالكترونية دعوة الى النائب فضل الله لحضور حفل اطلاق ميثاق الشرف الاعلامي الذي اعدته والقاء كلمة فيه. وتم الاتفاق على مواصلة النقاش في ما خص الاعلام الجديد، فيما اثنى فضل الله على الجهود التي تبذلها اللجنة في هذا الاطار.-انتهى-

——-

mukbel27-1-2016 (2)

قهوجي بحث مع بورتولانو أوضاع الحدود الجنوبية والتقى السفير الألماني ووفد بعثة الاتحاد الأوروبي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم،  السفير الالماني في لبنان السيد  Martin Huth ، يرافقه الملحق العسكري المقدم Dietrich Jensch، وتناول البحث الأوضاع العامة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين، كما استقبل قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو، وجرى البحث في الأوضاع على الحدود الجنوبية، والتعاون المشترك بين الجانبين للحفاظ على استقرار هذه المناطق وتنفيذ القرار 1701، ثم استقبل العماد قهوجي وفداً من بعثة الإتحاد الأوروبي برئاسة نائب الأمين العام لجهاز العمل الخارجي الأوروبي السيد بيدرو سيرانو، وبحضور منسق الإتحاد الأوروبي لشؤون مكافحة الإرهاب السيد جيل دي كركوف، وتناول البحث الأوضاع الأمنية في لبنان والمنطقة، والتعاون القائم في مجال مكافحة الإرهاب.

——-

walid junblat

جنبلاط عرض التطورات مع سفيري اوستراليا وبريطانيا

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو مساء اليوم، سفير أوستراليا في لبنان غلين مايلز وعرض معه التطورات السياسية الراهنة.

كما إستقبل جنبلاط سفير بريطانيا في لبنان هيوغو شورتر، وتداولا آخر المستجدات.-انتهى-

——-

images[1]

العماد عون التقى وفدا من الدفاع المدني

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته بالرابية، وفدا من الدفاع المدني.-انتهى-

——–

bshara alraii

الراعي ترأس اجتماعا استثنائيا لمجلس المطارنة الموارنة

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي اجتماعا استثنائيا لمجلس المطارنة الموارنة، وتم البحث في تعديلات القوانين الجديدة في قوانين الكنائس الشرقية.-انتهى-

——-

الجمعة: ازمة الأونروا المالية سياسية ومفتعلة

(أ.ل) – اعتبرت “جبهة التحرير الفلسطينية”، في بيان، أن “أزمة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا” سياسية ومفتعلة”، محذرة من “مخطط يسعى لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين”.

بدوره، أكد عضو المكتب السياسي للجبهة عباس الجمعة، أن “وكالة غوث تعلن دوما عن وجود أزمة، لكنها لم تقدم على إجراءات تقليصات في قطاع هام وهو الصحة بهذا الحجم، الأمر الذي يؤكد افتعال أزمة سياسية”، محملا “الأونروا” “المسؤولية الكاملة عن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين”.

ودعا الجمعة المفوض العام “للأونروا” الى “التراجع فورا عن جميع القرارات التي اتخذها على مستوى الخدمات الصحية والإغاثية والتعليمية والاستمرار في تقديم الرعاية الصحية للاجئين”.

وشدد على “ضرورة تشكيل خلية أزمة على مستوى القيادة الفلسطينية ودائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير والقوى الوطنية والإسلامية واللجان الشعبية والأهلية لمتابعة الموضوع وأخذ الإجراءات المطلوبة لمواجهة ما يحدث”، داعيا “لتشكيل لجنة قانونية من مؤسسات حقوق الإنسان والمختصين لمواجهة سياسات الوكالة”. وطالب الجمعة المجتمع الدولي “بالوفاء في التزاماته وبدعم ميزانية وكالة الغوث، من أجل وقف كل تبريرات إدارة “الأونروا” بأن المشكلة الأساسية في الميزانية التشغيلية”، مؤكدا أن “الحراك الشعبي سيتواصل حتى تتراجع وكالة الغوث عن تقليصاتها”، داعيا “جماهير الشعب الفلسطيني إلى مواصلة اعتصاماتهم للوقوف بوجه مخططات “الأونروا” الخطيرة لتصفية قضية اللاجئين”.-انتهى-

——-

tawfik dabbousi

لقاء عمل في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي بحث مشاريع انمائية

(أ.ل) – عقد في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لقاء عمل، ضم رئيس الغرفة توفيق دبوسي ورئيس إتحاد بلديات الفيحاء وبلدية طرابلس المهندس عامر الطيب الرافعي والمهندس زياد حموضة. كما حضر جانبا منه: رجل الأعمال عماد جباضو، العضو السابق في مجلس إدارة الغرفة محمود حجازي، أمين المال الأسبق أحمد عبد اللطيف كبارة، المستشار المهندس حسان ضناوي والإعلاميان عبدالله بارودي وفراس مولوي. وقد أجرى دبوسي إتصالا هاتفيا برئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر، تناول سبل إدخال بعض التعديلات الهندسية الممكنة والمتعلقة بطرق ووسائل تنفيذ بعض المشاريع التي خطط لها مجلس الإنماء والإعمار، والدخول في ورشة تشاور دائم تتناول إعادة النظر في بعض خرائط المخططات الهندسية الموضوعة والآيلة الى التنفيذ المتعلقة ببعض الطرقات والأوتوسترادات وروابط الجسور ومتفرعاتها، وبالتالي العمل على تذليل المعوقات وإزالة العراقيل من أمام مسيرة إنهاء تلك المشاريع التي تتمثل بتطوير وتحديث البنية التحتية لمرفأ طرابلس. كما تم عرض لباقي مخططات المشاريع التي شرحها المهندس حموضة، كمتابعة تنفيذ الخط الدائري الغربي والإشكالات التي ترخي بظلالها على مشروع تنفيذ الاوتوستراد العربي، تحسين حركة الطرق من أمام مدخل مرفأ طرابلس وغيرها.

وأبدى الجسر تجاوبا مع كل ما يراه دبوسي مناسبا للقيام بما يلزم لجهة إمكانية إدخال التعديلات المقترحة بموجب دراسة علمية موضوعية تتزود بها الإدارات المختصة في مجلس الإنماء والإعمار.

كما إطلع الرافعي من حموضة بعض ما تلحظه بعض الخرائط الهندسية المتعلقة بالجسر الذي ينطلق من مدينة الميناء ومروره في جسر أبو علي وصولا الى الرابط مع بلدة البداوي وإنتهاء بوادي النحلة، وكلفة الأموال المرصودة لإنهاء الجسر والإسراع في إنجازه، والإستملاكات من أجل المنفعة العامة المتعلقة ببعض العقارات الخاصة المجاورة لمرفأ طرابلس والمحجر الصحي.

من جهته شدد دبوسي خلال لقاء العمل على أهمية تضافر كافة الجهود المشتركة بين القطاعين العام والخاص، مشيرا الى ضرورة تلازم مخططات الإنماء مع برامج النهوض الإقتصادي، داعيا الى تتضافر كل الجهود بناء وإعمارا وتطويرا وتحديثا.-انتهى-

——

ibrahim saied

السيد أمين السيد التقى وفداً من جبهة ’العمل الاسلامي’

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس السياسي لحزب الله سماحة السيد إبراهيم أمين السيد وفداً من “جبهة العمل الإسلامي” برئاسة المنسق العام الشيخ زهير الجعيد.

جرى التداول في مجمل الأوضاع وتم التركيز على المخاطر المحدقة جراء الهجمة الشرسة على المقاومة من الكيان الصهيوني وأدواته. وهنأ المجتمعون الجمهورية الإسلامية الايرانية على إنجازاتها من خلال رفع الحصار وانتصار ديبلوماسيتها، وتوقفوا عند الصورة العزيزة للجمهورية الإسلامية التي أبرزت إنجازاً نوعياً في إدارة ملفها النووي بالوحدة والصمود والمقاومة مقدمة بذلك نموذجاً إسلامياً واعداً للعالم بعيداً عن التحجر والتكفير. ونبّه الحاضرون إلى ضرورة رص الصفوف لمواجهة الخطر التكفيري المحدق بالأمة.-انتهى-

——–

masaref (2)

جمعية مصارف لبنان: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي تشرين الثاني 2015

(أ.ل) – في تشرين الثاني 2015، تباينت نتائج مؤشرات القطاع الاقتصادي الحقيقي المتوافرة قياساً على ما كانته في الشهر الذي سبق. وارتفع الدين العام في الشهر المذكور حيث جرى إصدار سندات يوروبندز بما يوازي 1.6 مليار دولار أميركي، منها استبدال اختياري بقيمة 318 مليون دولار لسندات تستحق في كانون الثاني 2016. وبقيت معدلات الفائدة على سندات الخزينة بالليرة مستقرة في تشرين الثاني 2015، في حين سجلت معدلات الفائدة المصرفية تغيرات بسيطة صعوداً أو نزولاً، وذلك بالمقارنة مع الشهر الذي سبق.

أما ميزان المدفوعات فسجل عجزاً إضافياً في شهر تشرين الثاني 2015 بلغ 816 مليون دولار، ليصبح العجز التراكمي في حدود 3 مليارات دولار في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2015 مقابل عجز أدنى بلغت قيمته حوالي 1.3 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام 2014. أما القطاع المصرفي، فعرف نمواً جيداً نسبياً في ميزانيته في تشرين الثاني 2015، إلا أن معدل الزيادة في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2015 (4.3%) تباطأ قليلاً قياساً على ما كانه في الفترة ذاتها من العام 2014 (4.5%)، كما هي الحال بالنسبة إلى الودائع الإجمالية التي تباطأ نموها بشكل أوضح إلى 3.7% مقابل 4.8% والتسليفات للقطاع الخاص إلى 4.6% مقابل 6.6% وذلك في الفترتين المذكورتين على التوالي.

أولاً – الوضع الاقتصادي العام

الشيكات المتقاصة

في تشرين الثاني 2015، تراجعت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة إلى ما يعادل 5494 مليون دولار مقابل 6252 مليون دولار في الشهر الذي سبق و5782 مليون دولار في تشرين الثاني 2014. وق تراجعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 6.8% في الأشهر لأحد عشر الأولى من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2014، وتراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 73.3% في فترة كانون الثاني – تشرين الثاني 2015 مقابل 75.7% في الفترة ذاتها من العام 2014، كما يتبين من الجدول أدناه:

جدول رقم 1

تطور الشيكات المتقاصة في الأشهر الأحد عشر الأولى من السنوات 2012-2015

pic1-1

حركة الاستيراد

في تشرين الثاني 2015، ارتفعت قيمة الواردات السلعية إلى 1539 مليون دولار مقابل 1467 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1393 مليون دولار في تشرين الثاني 2014، لتكون الواردات السلعية قد تراجعت بنسبة 13.9% في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبق، في حين تراجعت الكميات المستوردة بنسبة 1.0%.

وتوزعت الواردات السلعية في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2015 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 17.5% من المجموع، تلتها الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (11.4%)، فمنتجات الصناعة الكيميائية (11.0%)، ثم معدات النقل (9.8%)، فمنتجات صناعة الأغذية (7.8%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2015، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 11.8% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (7.3%)، ثم ألمانيا (6.9%)، ففرنسا (6.0%) فالولايات المتحدة الأميركية (5.8%).

جدول رقم 2

الواردات السلعية في الأشهر الأحد عشر الأولى من السنوات 2012-2015

 pic2-1

حركة التصدير

في تشرين الثاني 2015، تراجعت قيمة الصادرات السلعية إلى 222 مليون دولار مقابل 261 مليون دولار في الشهر الذي سبق و253 مليون دولار في تشرين الثاني 2014، وبذلك تكون الصادرات السلعية قد سجلت تراجعاً بنسبة 10.8% في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2014.

وتوزعت الصادرات السلعية في فترة كانون الثاني – تشرين الثاني 2015 بحسب نوعها كالآتي: احتلت منتجات صناعة الأغذية المركز الأول وبلغت حصتها 16.4% من مجموع الصادرات. تلتها الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة (15.0%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (13.9%)، ثم منتجات الصناعة الكيميائية (13.8%)، فالمعادن العادية ومصنوعاتها (10.7%)، ومن أبرز البلدان التي صدر إليها لبنان السلع في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2015، نذكر: المملكة العربية السعودية التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 12.0% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها الإمارات العربية المتحدة (10.6%)، فالعراق (7.4%)، ثم سورية (7.1%)، فجنوب افريقيا (6.8%).

جدول رقم 3

الصادرات السلعية في الأشهر الأحد عشر الأولى من السنوات 2012 – 2015

pic3-1

الحسابات الخارجية

– في تشرين الثاني 2015، بلغ عجز الميزان التجاري 1317 مليون دولار مقابل عجز قدره 1206 ملايين دولار في الشهر الذي سبق وعجز قيمته 1140 مليون دولار في تشرين الثاني 2014. وفي الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2015، تراجع عجز الميزان التجاري إلى 13511 مليون دولار مقابل عجز أعلى بلغ 15801 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الذي سبق.

– في تشرين الثاني 2015، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية تراجعاً قيمته حوالي 816 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة 396 مليون دولار في الشهر الذي سبق وتراجعها بحوالي 424 مليون دولار في تشرين الثاني 2014. وفي الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2015، تراجعت الموجودات الخارجية الصافية بحوالي 2989 مليون دولار، مقابل راجعها بقيمة أدنى بلغت 1292 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2014.

قطاع البناء

– في تشرين الثاني 2015، ارتفعت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال إلى 980 ألف متر مربع (م2) مقابل 914 ألف م2 في الشهر الذي سبق و904 آلاف م2 في تشرين الثاني 2014. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد سجلت تراجعاً نسبته 10.2% في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.

جدول رقم 4

تطور مساحات البناء المرخص بها في الأشهر الأحد عشر الأولى من السنوات 2012-2015

pic4-1

– في تشرين الثاني 2015، بلغت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري  71.4 مليار ليرة مقابل 72.3 مليار ليرة في الشهر الي سبق و70.6 ملياراً في تشرين الثاني 2014. وتراجعت هذه الرسوم بنسبة 10.1% في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.

– على صعيد كميات الإسمنت المسلّمة، فقد بلغت 494 ألف طن في تشرين الأول 2015 مقابل حوالي 463 ألف طن في الشهر الذي سبقه و472 ألف طن في تشرين الأول 2014. وتراجعت كميات الإسمنت بنسبة ملحوظة بلغت 12.3% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2015 قياساً على الفترة ذاتها من العام 2014.

قطاع النقل الجوي

في تشرين الثاني 2015، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 5338 رحلة، وعدد الركاب القادمين 228727 شخصاً والمغادرين 268595 شخصاً والعابرين 3882 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر المذكور، بلغ حجم البضائع المفرغة 4169 طناً مقابل 2825 طناً للبضائع المشحونة.

وقد ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 9.6% وحركة المغادرين بنسبة 10.8% وعدد الرحلات بنسبة 6.5% وذلك في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه، في حين تراجعت حركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 1.9%.

جدول رقم 5

حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة “الميدل إيست” منها في الأشهر الأحد عشر الأولى من العامين 2014 – 2015

pic5-1

حركة مرفأ بيروت

في تشرين الثاني 2015، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 156 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 587218 طناً والمشحونة 82182 طناً، وعدد المستوعبات المفرغة 21223 مستوعباً. وفي الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2015 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2014، تراجع كل من عدد البواخر بنسبة 9.4% وحجم البضائع المفرغة بنسبة 2.2%، في حين ارتفع كل من حجم البضائع المشحونة بنسبة 10.4% وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 3.7%.

بورصة بيروت

في تشرين الثاني 2015، تحسنت قليلاً حركة بورصة بيروت، إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة 5993797 سهماً قيمتها الإجمالية 58 مليون دولار مقابل تداول 3521768 سهماً قيمتها الإجمالية 28.4 مليون دولار في الشهر الذي سبق (3438292 سهماً بقيمة 25.1 مليون دولار في تشرين الثاني 2014). وارتفعت قيمة الرسملة السوقية من 10886 مليون دولار في نهاية تشرين الأول إلى 11190 مليون دولار في نهاية تشرين الثاني 2015 (11292 مليون دولار في نهاية تشرين الثاني 2014).

وفي تشرين الثاني 2015، استحوذ القطاع المصرفي على نسبة 77.9% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، مقابل 21% لشركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” و1.1% للقطاع الصناعي.

وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الأشهر الأحد عشر الأولى من العامين 2014 و2015 يتبين الآتي:

– انخفاض عدد الأسهم المتداولة من حوالي 86 مليون سهم إلى 70.5 مليوناً.

– ارتفاع قيمة التداول من 591.9 مليون دولار إلى 596.9 مليوناً.-انتهى-

——-

madeeha10-10-2015

تقرير المقاطعة الدوري عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان:

تصاعد حركة المقاطعة في ظل أزمات سياسية وديبلوماسية تزيد من عزلة اسرائيل الدولية

(أ.ل) – جاء في تقرير المقاطعة الدوري من 18/1/2016 27/1/2016، الذي يصدره المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان أن حركة المقاطعة تتصاعد في ظل ازمات سياسية وديبلوماسية تعيشها علاقات اسرائيل مع عدد من دول العالم، حيث تتجه حركة مقاطعة إسرائيل عالميا إلى مزيد من التوسع في شتى المجالات، وتفضي في الوقت نفسه الى ازمات سياسية بين اسرائيل وعدد من دول العالم. فقد تلقت اسرائيل خلال الفترة الماضية صفعة جديدة بقرار المجلس الوزاري في الاتحاد الاوروبي الذي صدر عنه بمقاطعة ما تنتجه المستوطنات الاسرائيلية من بضائع بشكل تام، واستثناء الاراضي المحتلة عام ” 1967 ” من الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الاسرائيلي والاوروبي، قرار دولة البرازيل شكل هو الاخر صفعه كبيرة لاسرائيل بعد ان رفضت اعتماد داني ديان سفيرا إسرائيليا جديدا لديها بسبب ماضيه الاستيطاني، حيث كان يشغل خلال السنوات الماضية منصب رئيس المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، ويعتبر من أشّد غلاة المُستوطنين، وأكثرهم عداءً للفلسطينيين.

وعلى خلفية نشاطاتها الاستيطانية وانتهاكاتها المتواصلة لحقوق الانسان الفلسطيني تحت الاحتلال تمر العلاقات السياسية مع دولة السويد بأزمة حادة ، خاصة بعد ان طالبت وزيرة الخارجية مارغوت فالستروم  بفتح تحقيق دولي في عمليات الإعدام الميدانية التي تنفذها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين . وقد ارتفعت في الآونة الأخيرة نبرة التهديد لوزيرة الخارجية السويدية والتي وصلت الى حد المطالبة بتصفيتها جسديا بدعوى عدائها للسامية . ما دفع انصار المقاطعة وأبناء الجالية الفلسطينية والجاليات الصديقة الى تحديد يوم السبت 30/1 موعدا لتظاهرات تأييد للوزيرة في عدة مدن سويدية من العديد من الجمعيات والروابط الفلسطينية والصديقة  في السويد.

في السياق ذاته يعتبر التقرير الصادر عن “هيومن رايتس ووتش” (“تجارة الاحتلال )علامة فارقه، حيث يسلط الضوء على كيفية اسهام الأعمال التجارية بالمستوطنات في انتهاك إسرائيل لحقوق الفلسطينيين”، حيث يوثق التقرير كيف تسهل الشركات الناشطة بالمستوطنات من تطويرها وتنمية الأعمال فيها. هذه الشركات تعتمد على وتسهم في مصادرة السلطات الإسرائيلية غير القانونية للأراضي الفلسطينية والموارد الفلسطينية الأخرى، كما تستفيد من هذه الانتهاكات ومن سياسات إسرائيل التمييزية التي تقدم امتيازات للمستوطنات على حساب الفلسطينيين، مثل إتاحة الأراضي والمياه والمساعدات الحكومية وتصاريح استصلاح الأراضي. ما دفع أرفيند غانيسان مدير قسم الأعمال التجارية وحقوق الإنسان في هيومن رايتس ووتش، مطالبة اسرائيل باحترام القانون الدولي ومطالبة الشركات الكف عن العمل في المستوطنات الإسرائيلية، وقد أفاد المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان أن سلسة من النجاحات قد تحققت على المستوى الفلسطيني والمستوى الدولي، وسلط في تقريره الدوري  الضوء على أبرز هذه الإنجازات.

فلسطينيا: رحب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني – سليم الزعنون بقرار المجلس الوزاري في الاتحاد الاوروبي بمقاطعة ما تنتجه المستوطنات الاسرائيلية،واعتبر هذا القرار دليل اخر على تغيير هام في التعاطي مع الاستيطان الاسرائيلي غير الشرعي وغير القانوني وفقا لقرارات الشرعية الدولية، وتأكيدا على رفض العالم للسياسات العنصرية التي تقودها حكومة الاحتلال، ورفض ارهاب المستوطنين وجرائمهم اتجاة ابناء شعبنا الأعزل،

ودعا الزعنون كافة دول العالم وبرلماناتها بالضغط على حكوماتها لتحذو حذو المجلس الوزاري الأوروبي بمقاطعة منتجات ألمستوطنات ووقف كافة الاستثمارات في المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الاراضي المحتلة عام 1967، فيما وصف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات قرارات المجلس الوزاري الاوروبي بأنها خطوة إلى الأمام، وقال إن دولة فلسطين ترحب بهذه القرارات، وتطالب الاتحاد الاوروبي بمقاطعة المستوطنات الاسرائيلية بشكل تام، لأنها باتت عنوان الابرتهايد الاستيطاني الاستعماري الاسرائيلي الذى يمارس على الشعب الفلسطيني في دولته المحتلة،ولفت إلى أن القيادة الفلسطينية تتطلع لدور أوروبي أكبر لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الحدود المحتلة عام 1967.

ودانت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS) بقوة التطبيع الاقتصادي المتثمل في مشاركة رجال أعمال وشركات فلسطينية في مشروع المركز التجاري الذي سيقام في منطقة الرام، شمال القدس المحتلة، بالتعاون مع رجل الأعمال الإسرائيلي رامي ليفي، المستثمر في المستعمرات والداعم لليمين الصهيوني المتطرف، ودعت اللجنة الوطنية للمقاطعة رجال الأعمال الفلسطينين والشركات المتورطة للتراجع فوراً عن هذا التطبيع، وانها ستقوم بنشر أسماء الشركات المتورطة وتدعو لملاحقتها قانونياً وشعبياً (بأسلوب سلمي وفعال)، كما دعت لمقاطعة كل شركة فلسطينية يثبت تورطها في هذا المشروع أو غيره من المشاريع التي تخدم المستعمرات والاحتلال كما نقاطع الشركات العالمية المتواطئة.

وميدانيا شارك عشرات المواطنين، في مسيرة لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية، دعت إليها حركة “المبادرة الوطنية الفلسطينية” وحملة “بادر ” وانطلقت المسيرة من أمام مسجد الحسين في عين سارة، وصولا إلى دوار ابن رشد وسط المدينة. حيث ردد المشاركون هتافات وطنية ورفعوا الأعلام الفلسطينية وصورًا للشهداء، ولافتات تدعوا لحملة المقاطعة “بدنا الاحتلال يخسر”، “لا تدفعوا ثمن الرصاص الذي يقتل أطفالنا.

وعقد بمقر الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية لقاء خاص دعت له الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الاسرائيلية تخلل اللقاء افطار تقشفي من خير بلادك ربي ولادك … وقد تم خلال اللقاء وضع خطة عمل للعام 2016 انطلاقا من تنفيذ ما ترتب على العام الماضي ياستكمال اللقاءات التوعويه بالمدارس داخل المدينه والقرى والمخيمات وتأطير العمل بحملات تنطلق من بيت لبيت والعمل على تشجيع التجار بالتخلص من البضائع الاسرائيلية،وتم اعداد برنامج عمل لشهر اذار انطلاقا بالاحتفال السنوي بيوم المرأة والام الارض لتكريس الفعاليات وتجسيدها بميدان العمل الفعلي لخصوصية يوم المرأة ولتأثير المرأة على اقتناء البضائع الوطنية ومحاربة البضائع الاسرائيلية.

دوليا: أزالت شبكة ‘مركتور’ التجارية الأكبر في سلوفانيا، والتي تمتلك الحكومة جزءا من أسهمها، كل المنتجات الإسرائيلية عن الرفوف، وبضمنها الأفوكادو والبوملي والتمور، وذلك استجابة لضغوط حركة المقاطعة ‘BDS’.

وأفشل نشطاء في الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل (BDS)   في محاضرة لرئيس جهاز الشاباك السابق عامي أيالون في جامعة بريطانية.فبينما كان  أيالون يلقي محاضرة في جامعة كينغر كوليج بلندن، قاطعه نشطاء مؤيدون للقضية الفلسطينية بالهتاف والصراخ   حيث كان النشطاء يهتفون ويضربون على المقاعد بأيديهم ويطلقون صافرات الإنذار كل ما حاول أيالون الحديث.

وتوجه أطباء بريطانيون مؤخرًا إلى نقابة الأطباء العالمية بطلب إخراج نقابة الأطباء الإسرائيليين من المنظمة، وقال ممثل نقابة الأطباء في إسرائيل الدكتور زئيف فيلدمان خلال مداولات أجريت ضمن جلسة للجنة العلوم والتكنولوجيا في الكنيست حول المقاطعة الأكاديمية للمؤسسات العلمية الإسرائيلية: “سيف المقاطعة مرفوع على المؤسسات العلمية الطبية في إسرائيل. نحن في خطر كبير. المجلات الطبية البريطانية تبنت فكرة الرسائل التي تصل إلى إدارة الصحف والمجلات والتي تتضمن حملة ضد الأطباء الإسرائيليين بدعوى أنهم يقومون بتعذيب المرضى الفلسطينيين”.

في الوقت نفسه باشرت الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان تحضير رسالة للحكومة الهولندية من اجل وقف تصدير الكلاب الهجومية لجيش الاحتلال الاسرائيلي، حيث من المقرر ان تسلم رسالة تحمل ما يقارب على 3000 توقيع جمعت على مدى اسابيع ماضية من كافة بلدان العالم في حملة هي الاولى من نوعها، حيث مدى التضامن الدولي فيها و ايضا الشراكة بين مؤسسات الرفق بالحيوان الدولية ومؤسسات حقوق الانسان الدولية بالإضافة الى مجموعات التضامن الدولية مع الشعب الفلسطيني ، ومن المقرر ان تشارك مجموعات المقاطعة الدولية في هولندا بتسليم العريضة خلال شهر شباط الى وزارة الخارجية الهولندية، وومثلين عن البرلمان الهولندي فيما ستسلم الجمعية الفلسطينية بالرفق بالحيوان العريضة الى الممثلية الهولندية في رام الله، ووزارة الخارجية الفلسطينية.

وعلى صعيد آخر قالت مصادر عبرية نقلا عن مصادر امريكية اعلامية وسياسية ان عددا من اعضاء مجلس الشيوخ والنواب الامريكي المناصرين لاسرائيل  طالبوا بتسريع الاجراءات اللازمة لسن قانون يمنع حملة المقاطعة الدولية لاسرائيل وسحب الاستثمارات منها BDS من العمل في الولايات المتحدة الامريكية واخراجها عن القانون.

واشار النواب الذين ينون تقديم مشروع القرار الى انهم يسعون لمنع انصار واعضاء الحملة من العمل في الولايات المتحدة الامريكية مشيرين الى انه لا يمكن السماح للمعادين لدولة حليفة من استغلال الديمقراطية الامريكية للاضرار بدولة ديمقراطية حليفة لواشنطن.

عربيا: دعت قوى المجتمع المدني التونسي الحكومة بإستثناء كل من ثبت تورطه في التطبيع من المناصب الرسمية، وطالبت بالتراجع عن تعيين خميس الجهيناوي وزيراً للخارجية كونه سبق أن خدم كممثل لتونس في مكتب العلاقات في تل أبيب في عهد الرئيس المخلوع، واعتبرت ان نضال الشعب التونسي الشقيق وقواه السياسية والمجتمعية ضد التطبيع، بما في ذلك مطالبتهم بعزل الوزراء المطبعين من الحكومة الحالية، يتناغم مع دور تونس التاريخي في دعم نضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال والمشروع الاستعماري-الاستيطاني الإسرائيلي.

اسرائيليا: أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اتصالات هاتفية مع زعماء ووزراء خارجية عدد من دول الاتحاد الأوروبي، وطالبهم بمعارضة مشروع قرار ضد المستوطنات، وتحدث نتنياهو مع زعماء ووزراء خارجية كل من اليونان وقبرص وبلغاريا وهنغاريا والتشيك، وطلب منهم معارضة النص الحالي لمسودة مشروع القانون، زاعما أنها غير متوازنة تجاه إسرائيل،

وتم استدعاء سفيرة سلوفانيا في إسرائيل إلى وزارة الخارجية لإجراء محادثات بخصوص موقف سلوفينيا بعد إعلان سلسلة متاجر “ميركاتور” امتناعها عن بيع الفواكه الإسرائيليةحيث أوضحوا للسفيرة أن إسرائيل تنظر بخطورة إلى ما حصل.

وقال عضو الكنيست الإسرائيلي أوري مكلاف: “لا شك أن ظاهرة المقاطعة الأكاديمية تتوسع وهناك علاقة بين ذلك وبين المقاطعة الاقتصادية والاستهلاكية لإسرائيل. يوجد للمقاطعة الاقتصادية والتجارية سياق سياسي مقابل ذلك فإن المقاطعة الأكاديمية تحقق تأثيرا أقوى”،  وأضاف عضو الكنيست نحمان شاي: “يقلقني أن BDS لا تتوقف وهي في تطور دائم. حكومات إسرائيل لم تجد بعد الحل الأمثل لذلك.-انتهى-

——-

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *