الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 26 كانون ثاني 2016 العدد 4007

نشرة الثلاثاء 26 كانون ثاني 2016 العدد 4007

ali hassan khalil

وزير المال بحث مع لازاريني المشاريع المشتركة مع برنامج الامم المتحدة الانمائي

وأحال على النيابة العامة ملفات بتعديات على مشاعات جنوبا

(أ.ل) – عرض وزير المالية علي حسن خليل مع الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان فيليب لازاريني، للمشاريع المشتركة بين وزارة المالية وعدد من الوزارات وبرنامج الامم المتحدة الانمائي. وقد تركز البحث في خلال الاجتماع الذي عقد في مكتب الوزير خليل على عرض لبنان الذي قدمه في مؤتمر عمان لمساعدة النازحين السوريين والتحضيرات للاجتماع المزمع عقده في لندن بهذا الشأن والمنظم من قبل البنك الدولي.

كما تم في الاجتماع مناقشة عامة حول مشروع برنامج الامم المتحدة الانمائي في وزارة المالية، وخطة لبنان للاستجابة للازمة LRCP المتعلقة بالتنسيق الانساني بشأن الازمة السورية وما تقوم به الامم المتحدة لتحقيق التمويل اللازم والبالغ 4،2 مليار دولار للعام 2016 والذي يتلقى لبنان منه اقل من 50 % من احتياجاته من المساعدات الانسانية. كما تم التطرق الى النية في السعي لتوجيه بعض المساعدات الى مشاريع استثمارية للتخفيف من اثر ازمة النازحين على البنية التحتية وعلى البيئة.

من جهة ثانية، أحال وزير المال علي حسن خليل على النيابة العامة عددا من الملفات موضوع شكاوى وإخبارات حول ملفات مرتبطة بتعديات على مشاعات عائدة للدولة اللبنانية ومسحها بأسماء اشخاص، وذلك في كل من بلدات الضهيرة – قضاء صور، وعين ابل – قضاء بنت جبيل، حيث تضمن ملف الشكوى في شأن الاخيرة وما تبين من خلال ما اظهره المسح قيام بعض السماسرة بالاستعانة ببعض المخاتير من قضم ممنهج وفاضح للأملاك العامة والخاصة مع ما نجم عنه من ظلم كبير لأهالي البلدة وخسائر للملك العام على السواء.

يذكر ان عددا من الملفات يجري تحضيرها لتأخذ المسار نفسه الى النيابة العامة المالية لإجراء المقتضى القانوني في شأنها.-انتهى-

——-

hizbullah mustakbal

جلسة الحوار الـ23 بين “حزب الله” و”المستقبل”:

لتفعيل عمل الحكومة و اعطاء الفرصة لمعالجة قضايا الناس

(أ.ل) – انعقدت جلسة الحوار الـ 23 بين ” حزب الله ” و”تيار المستقبل” مساء اليوم في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة بحضور المعاون السياسي للامين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل، والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسرعن تيار المستقبل. كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل. وبعد الجلسة صدر البيان التالي : جرى بحث النقاط الخلافية بين الاطراف و سبل معالجتها في اطار النقاش السياسي الهادئ و المسؤول ، بما يحفظ ويعزّز السلم الاهلي.

كما جرى التفاهم على تفعيل عمل الحكومة و اعطاء الفرصة لمعالجة قضايا الناس.-انتهى-

——-

nabih berri

بري التقى تيمور جنبلاط وابو فاعور وقائد قوات اليونيفيل

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة تيمور وليد جنبلاط والوزير وائل ابو فاعور وجرى عرض للاوضاع والتطورات الراهنة .

وكان استقبل قائد قوات اليونيفيل في الجنوب الجنرال لوتشيانو بورتولانو بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى بحث الوضع في لبنان عموماً والجنوب خصوصاً.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام التقى مقبل وبورتولانو وترأس اجتماعا لمتابعة أوضاع المطار

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اجتماعا وزاريا خصص للبحث في أوضاع مطار رفيق الحريري الدولي. وحضر الاجتماع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل، وزير الأشغال العامة غازي زعيتر، وزير المال علي حسن خليل، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر. وكان سلام بحث في الأوضاع والتطورات الداخلية مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل. والتقى قائد القوة الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) الجنرال لوتشيانو بورتولانو وبحث معه في الاوضاع جنوبا.

ومن زوار السراي أيضا رئيس مجلس ادارة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت، وتم البحث في أوضاع الشركة.-انتهى-

——-

majles niaby

جلسة للجنة المال والموازنة الخميس

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان اعضاء اللجنة الى جلسة تعقد العاشرة والنصف من قبل ظهر بعد غد الخميس، وذلك لدرس جدول الاعمال الاتي:

1 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 7522 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية النظام الاساسي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA).

2 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2350 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة جمهورية الصين الشعبية.

3 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2281 الرامي الى اضافة فقرة الى المادة 87 من القانون رقم 220 تاريخ 29/5/2000 (يتعلق بحقوق الاشخاص المعوقين).

4 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2465 الرامي الى تعديل الفقرة (6) من المادة (9) من المرسوم الاشتراعي رقم 146 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (قانون رسم الانتقال) والمتعلق باعفاء تركات شهداء ساحة الشرف والواجب والخدمة من القوات المسلحة كافة من رسم الانتقال.-انتهى-

——-

abufaour17-8-2015

ابو فاعور أحال على النيابة التمييزية ملف بيع أدوية لصيدلية غير مرخصة

(أ.ل) – أحال وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور على النيابة العامة التمييزية، ملفا يتعلق ببيع أدوية من صيدلية السناء في القبة في طرابلس، ومستودعات أدوية suppliers medix drug، سانته فارم زحلة وnew yara pharm في طرابلس، لمصلحة صيدلية غير مرخصة في نهر البارد، تملكها الصيدلانية ميرفت حسن السيد، بما يخالف احكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة وتعديلاته، فضلا عن انعكاساته السلبية المحتملة على الصحة العامة. وطلب ابو فاعور متابعة التحقيقات مع المخالفين والمتورطين واتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة.-انتهى-

——-

260120161417-1_0[1]

مقبل عرض مع نظيره الاندونيسي التعاون العسكري

(أ.ل) – اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل مع نظيره وزير الدفاع الاندونيسي رياميزار رياكودو، الذي زاره قبل ظهر اليوم في مكتبه في وزارة الدفاع، على رأس وفد عسكري وكبار مستشاريه يرافقه سفير اندونيسيا في لبنان محمد خازن خميدي. وتم خلال اللقاء التداول في الاوضاع الراهنة والعلاقة بين اندونيسيا ولبنان على صعيد التعاون العسكري والامني ولا سيما ما تؤديه القوات الاندونيسية من خلال مشاركتها الفعالة والاهم عدديا وعتاديا بين الدول المشاركة في قوات اليونيفيل.

من جهته، رحب مقبل بزيارة نظيره الاندونيسي، منوها “بالعلاقات الطيبة بين البلدين”، وشكره على “المهام الذي تقوم به القوات الاندونيسية المشاركة في قوات حفظ السلام في الجنوب اللبناني”، متمنيا “الاستمرار في دورها الفعال”. كما أشاد بموقف اندونيسيا “الداعم للبنان وللمؤسسة العسكرية خصوصا في مجال مكافحة الارهاب والنظرة المشتركة لتحقيق السلام”.

اما وزير الدفاع الاندونسي فقال لدى انتهاء الزيارة: “قمنا بتبادل المعلومات المهمة والقيمة حول برامج التعاون بين بلدينا”. اضاف “اندونيسيا ستقوم بدعم لبنان خصوصا وان للبنان مكانة هامة لدى بلدنا، حيث كان ثالث دولة اعترفت باستقلال اندونيسيا”، مؤكدا “ان هذه الصداقة ستبقى متينة ومستمرة مع تقديم الدعم للجمهورية اللبنانية بما في وسعها”.

وقد اقام مقبل مأدبة غداء تكريما للوزير رياكودو والوفد المرافق في نادي الضباط في اليرزة.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف 26 شخصاً سورياً لتجولهم بطريقة غير شرعية داخل الأراضي اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه، أوقفت قوى الجيش في قضاء عكار، 26 شخصاً من التابعية السورية، وذلك لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت 13 دراجة نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

ammar huri

حوري: لننتخب في جلسة 8 شباط رئيسا

طالما بات لدينا اكثر من مرشح

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري أن “النقاش أو السجال الذي جرى بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع هو نقاش صحي، لأن هذا الأمر يؤكد أن النقاش حول موضوع رئاسة الجمهورية يدور بطريقة أو بأخرى”.

وأشار حوري في حديث الى مصدر إعلامي أن “المطلوب أن تؤدي هذه النقاشات إلى نتيجة، أي انتخاب رئيس للجمهورية تحت سقف الدستور والنظام الديموقراطي”، لافتا إلى أن “هذا الشغور يجب ألا يطول والحوارات والنقاشات يجب أن تنجح كي لا تطول معاناة اللبنانيين”، مشددا على “ضرورة ان نذهب جميعا الى جلسة 8 شباط لننتخب رئيسا طالما بات لدينا اكثر من مرشح”.

ولفت إلى أن “الاتصالات بين رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون ورئيس تيار المستقبل سعد الحريري لم تنقطع أبدا لا بطريقة مباشرة ولا غير مباشرة”، نافيا “توافر أي معطيات لديه عن لقاء قريب بينهما”. وأكد حوري أن “الحريري هو دائما صاحب سياسة اليد الممدودة، وفي حالات الاختلاف يحاول دائما إصلاح الأمور وإعادتها إلى توازنها عبر تنظيم الخلاف”.

وعن قضية إحالة ملف الوزير السابق ميشال سماحة إلى المجلس العدلي، اعتبر حوري أن “أخذ قرار بهذا الموضوع يجب أن يتم بموافقة الحكومة وبالإجماع”، مشيرا إلى أن “القضية ليست قضية وجهة نظر بل أمن وطن ويجب أن تكون خارج الاختلاف وتتم عملية احالة القضية إلى المجلس العدلي بسلاسة”.

وعن تلويح وزير العدل أشرف ريفي بمقاطعة جلسات مجلس الوزراء اذا لم يتم الأخذ بقرار الاحالة، قال حوري: “القرار يحدده الوزير ريفي فهو تقدم بالمشروع وسيبني على الشيء مقتضاه”.-انتهى-

——-

amnaam

الأمن العام: توقيف لبناني لانتمائه الى تنظيم ارهابي

(أ.ل) – في إطار متابعة ورصد نشاطات المجموعات الإرهابية والخلايا النائمة التابعة لها، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة اللبناني (م.ب) لإنتمائه الى تنظيم ارهابي.

وبنتيجة التحقيق معه إعترف بإنتمائه الى كتائب عبد الله عزام وانه المسؤول العسكري لإحدى المجموعات المسلحة التابعة للتنظيم وخضع لعدة دورات عسكرية بمجال الاسلحة وتصنيع المواد المتفجرة بالاضافة الى نشاطه في مجال تجنيد الاشخاص وتأمين الدعم المادي واللوجستي للتنظيم ومشاركته بمعارك عبرا ضد الجيش اللبناني .

بعد انتهاء التحقيق معه أحيل الى القضاء المختص.-انتهى-

——-

walid junblat

جنبلاط عرض الأوضاع مع سفيري مصر والسويد

(أ.ل) – استقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط بدارته في كليمنصو، مساء اليوم، سفير مصر محمد بدر الدين زايد، وعرض معه التطورات السياسية الراهنة.

ثم إستقبل سفير السويد بيتر سيمنبي وتداول معه في آخر المستجدات.-انتهى-

——-

mhm raed

رعد التقى السفير الياباني

(أ.ل) – التقى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد في مكتبه السفير الياباني في لبنان سييتشي أوتسوكا، وجرى الحديث عن الوضع المحلي ، حيث كان هناك اتفاق على ضرورة استمرار الحوار بين الافرقاء وملء الشغور الرئاسي.

كذلك جرى التطرق الى الازمة السورية وإمكانية الاستفادة من الجهود التي تبذل لإيجاد حل سياسي لهذه الازمة ، والى المساعدات التي تقدمها اليابان للنازحين السوريين في لبنان.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (2)

كنعان بعد اجتماع التكتل: قررنا التواصل مع مختلف الافرقاء

لدعم التوافق المسيحي – المسيحي

(أ.ل) – لفت عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان الى ان “التكتل قرر التواصل مع مختلف الكتل النيابية لدعم التوافق المسيحي-المسيحي الذي يشكل اساسا التقاء 14 و8 اذار لا اتفاق سياسي او طائفي بين حزبين.

وفي مؤتمر صحفي بعد اجتماع تكتل “التغيير والإصلاح”، أشار الى أن “التكتل يؤكد على احترام ودعوة الكتل الى احترام ميثاق جامعة الدول العربية وخاصة في بنده الثامن والذي يتضمن رفض التدخل في الشؤون العربية”. ودعا “جميع الافرقاء أن يتابعوا باهتمام ما حصل في 18 كانون الثاني كمدخل لمصالحة وطنية شاملة وان اتى هذا الاتفاق بمبادرة مسيحية بل يهدف الى التقاء لبناني شامل”، لافتا الى انه “انطلاقا من هنا نأمل بان الايام المقبلة ستحمل معها قراءات وازنة وجديدة ووطنية مجردة من اي مصلحة ضيقة لتدعيم ما حصل ونقله الى رحاب المجتمع اللبناني ككل والى المؤسسات الدستورية”.

واشار الى ان موقف التكتل معروف من جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل وهو مبني على العودة إلى آلية اتخاذ القرارات بالإجماع وإدراج التعيينات الأمنية.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط القرعون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 26 /1/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 14,30 والساعة 15,30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة القرعون – البقاع.-انتهى-

——-

tajammulamaamuslmeen

اجتماع لـلمجلس المركزي في تجمع العلماء تناول أوضاع لبنان والمنطقة

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي في تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وتدارس الأحوال في لبنان والمنطقة وصدر عنه البيان التالي:

أولاً: أيد التجمع المبادرة الباكستانية للوساطة بين الجمهورية الإسلامية في إيران والمملكة العربية السعودية واعتبرها موقفاً إسلامياً مشرفاً للخروج من الفتنة التي يعمل لها أعداء الأمة وتمنى أن تصل هذه المبادرة إلى خواتيم سعيدة.

ثانياً: حذر التجمع من سعي أميركي بالتعاون مع بعض الدول الخليجية لاقامة دولة سنية في العراق تُسهم في تقسيمه إلى ثلاثة دول خاصة مع سعي كردي واضح للانفصال عن العراق معتبراً أن ذلك ليس في مصلحة الأمة الإسلامية والعربية وداعياً المخلصين من أبناء العراق على اختلاف مذاهبهم وقومياتهم للمحافظة على وحدة العراق ضمن دستور يحفظ حقوق الجميع.

ثالثاً: أشاد التجمع بالانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري في ريف اللاذقية ودرعا وكذا بقية المحافظات معتبراً أن هذه الانتصارات ستكون سبباً لإعادة بناء سوريا دولة موحدة وقوية وهذا ما يخافه العدو الصهيوني وحذر منه أخيراً عبر معاهد الدراسات الإستراتيجية لديه وفي هذا السياق استنكر التجمع التفجير الانتحاري الآثم في حمص والذي إن دل على شيء فإنه يدل على عمق الأزمة التي يعاني منها التكفيريون حتى يلجأوا إلى هذا الأسلوب الجبان.

رابعاً: أكد التجمع على ضرورة تصعيد المقاومة في داخل فلسطين المحتلة ودعا السلطة الفلسطينية لإيقاف التعاون الأمني مع الكيان الصهيوني معتبراً إياه سبباً في كشف المقاومين للعدو وتمكينه منهم وهذا لا يجوز شرعاً ولا وطنياً.

خامساً: تساءل وزير الخارجية الأميركية جون كيري عن سبب وجود سبعين ألف صاروخ لدى حزب الله، ونحن نقول لكيري إن هذه الصواريخ هي لردع العدو الصهيوني الذي يستعمل آلات لحرب التدميرية التي تعطيه إياه دولتكم في الاعتداء على شعبنا وتعريض أطفالنا للقتل وكان من المفيد بدلاً عن أن يسأل عن هذه الصواريخ أن يسأل من كان بجانبه عن سبب استمرار التدمير والقتل بالسلاح الأميركي للشعب اليمني المستضعف وشبه الأعزل.-انتهى-

——-

tawfik dabbousi

افتتاح مهرجان الزيتون والزيت الشمالي الخميس في غرفة التجارة

(أ.ل) – دعت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس الى افتتاح مهرجان الزيتون وزيت الزيتون الشمالي بعنوان: “معا لنكتشف نتذوق ونختار”، برعاية وزير الزراعة أكرم شهيب وفي حضور المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود من 28 الى 31 الحالي في القاعة الزجاجية في غرفة التجارة.

ويتخلل المهرجان كلمات لكل من رئيس الغرفة توفيق دبوسي، وزير الزراعة يلقيها المدير العام للزراعة لويس لحود، اضافة الى محاضرات عدة من قبل اختصاصيين تتحدث عن اهمية زيت الزيتون وفوائده الصحية. –انتهى-

——-

hizbkwatlubnanian

القوات: تواصلنا مع السعودية أرفع من أن تطاله أيادي المتطاولين

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الاعلامية في “القوات اللبنانية” البيان الآتي:

“عمدت إحدى الصحف في عددها الصادر صباح اليوم، وللمرة الثانية، الى نشر اخبار غير صحيحة عن علاقة المملكة العربية السعودية والقوات اللبنانية، وعليه يهم الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية التأكيد ان هذه الاخبار التي لا غاية لها الا زرع الشقاق حيث هو مستحيل، ونثر بذور الفتنة على حساب علاقة ميزاتها الاساسية الصلابة والاحترام والكبر الذي هو من شيم قيادات المملكة، إن هذه الاخبار هي أخبار مدسوسة ولا تعدو كونها تلفيقات تجافي الحقيقة جملة وتفصيلا.

إن الابواق العاملة والجاهدة على هذا الخط، تعلم في عز طنينها ان التواصل بين قادة المملكة والقوات اللبنانية ورئيسها سمير جعجع، هو أرفع من أن تطاله ايادي المتطاولين. اقتضى التصويب”.-انتهى-

——-

يعلون من اثينا: تركيا تساعد الإرهابيين و’داعش’ يستفيد من بيع النفط لها

(أ.ل) – قال وزير حرب العدو موشيه يعلون إن “تركيا تساعد الإرهابيين”، مشيراً إلى أن تنظيم “داعش” يستفيد من الأموال التركية الواردة من مبيعات النفط لها.

وبحسب ما نقل عنه موقع “يديعوت أحرنوت” باللغة الانكليزية اليوم نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري خلال لقاء مع نظيره اليوناني بانوس كامنوس في أثينا، اضاف يعلون:”إن تركيا تمهد الطريق لـ “الجهاديين” للتحرك من وإلى أوروبا باتجاه سوريا والعراق، وتساعدهم على أن يكونوا جزءًا من إرهاب “داعش” في أوروبا”.

من جهته، قال وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس إن “كميات كبيرة من نفط داعش تمر عبر الأراضي التركية”.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *