الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 25 كانون ثاني 2016 العدد 4006

نشرة الإثنين 25 كانون ثاني 2016 العدد 4006

nabih berri

بري لجعجع عن أساس ترشيح 8 آذار للعماد عون:

على ذات أسس ترشيحك من 14 آذار

(أ.ل) – رد رئيس مجلس النواب نبيه بري على سؤال رئيس حزب القوات سمير جعجع “على أي أساس رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون هو مرشح 8 آذار”، قائلا: “على ذات أسس ترشيحك من 14 آذار”. واستقبل ظهر اليوم في عين التينة سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وعرض معها التطورات الراهنة.

ثم استقبل وزيرة المهجرين أليس شبطيني وبحث معها الوضع العام وشؤون الوزارة.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام التقى باسيني والمدير العام لسوليدير

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الكبير، الممثل الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO كريستيانو باسيني، وبحث معه التطورات.

كما استقبل الرئيس سلام المدير العام لشركة سوليدير منير الدويدي.-انتهى-

——-

mukbel25-1-2016

مقبل تسلم دعوة لزيارة قبرص

 (أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفيرة قبرص كرستينا رافتي التي كررت له الدعوة من نظيره وزير الدفاع القبرصي لزيارة قبرص من أجل البحث في العلاقات الثنائية العسكرية بين البلدين من خلال الاتفاقات العسكرية واتفاقات التعاون لدعم الجيش. وقالت رافتي إثر الزيارة: “أود أن أشكر معالي وزير الدفاع على استقبالي. كان لنا لقاء مفيد جدا تطرقنا خلاله الى التعاون بين قبرص ولبنان، كما وجهت الى معاليه دعوة من وزير الدفاع الفبرصي لزيارة قبرص والتحدث عن التعاون بين البلدين، وسررت بقبول معاليه هذه الدعوة. وتطرقنا خلال اللقاء الى تفاصيل الزيارة التي تشكل دلالة على متانة العلاقة بين البلدين، وخصوصا في مجال الدفاع، وعلى استعدادنا للتعاون معا”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا الاجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 25/1/2016 البيان الأتي:

عند الساعة 18,40 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل شكا، ونفذتا طيرانا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 20,25 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.-انتهى-

——–

botros harb

حرب التقى اوغسابيان وتابع مع زواره شؤونا عامة وبيئية

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب النائب جان أوغسابيان وتداول معه في التطورات السياسية.

وظهرا، التقى حرب وفدا من “الحركة البيئية” ضم الناشطين البيئيين: بيار أبي شاهين، عفت شاتيلا، سليم خليفة وجوزفين زغيب الذين قدموا إليه الخطة المقترحة من الحركة لحل مشكلة النفايات، وترتكز على “إنشاء خلية أزمة في كل قضاء بالشراكة بين البلديات والمجتمع المدني، تشغيل كل معامل الفرز في لبنان وتطويرها، استخدام أراض لتسبيخ النفايات العضوية، دعم مصانع التدوير في لبنان وتقديم حوافز اليها، تطوير تصنيع منتجات جديدة من بقايا النفايات وتنظيم تصنيع الوقود البديل من النفايات ذات القيمة الحرارية غير القابلة للتدوير”.

وطلب الوفد من الوزير حرب “تأييده في مطلبه وقف العمل في سد جنة، فأبدى تجاوبه. وعرض قضية “التلوث في شكا وضرورة إيجاد غطاء لمستودع البتروكوك في شكا الذي يسبب الأمراض للأهالي”، فوعد حرب ب”متابعة الأمر مع شركة الترابة المعنية”. وأكد حرب “تفهمه لما عرضه الوفد”، ونصحه بـ”التعاون مع وزارتي البيئة والزراعة”.

والتقى وزير الاتصالات رئيس بلدية جبيل زياد الحواط على رأس وفد.

من جهة ثانية، أعطى حرب توجيهاته “للتنحي عن الحصة الإضافية للدولة اللبنانية في الرسائل النصية SMS المتعلقة بمسابقة “ستار أكاديمي” دعما للمشترك اللبناني مروان يوسف الذي وصل إلى المرحلة النهائية”.-انتهى-

——-

kahwaji25-1-2016

قهوجي بحث مع السفيرة الهولندية الأوضاع

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، السفيرة الهولندية في لبنان السيدة Hester Somsen  يرافقها الملحق العسكري المقدم Jan- Willem Mezger، وتناول البحث الأوضاع العامة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.

ثم عقد قائد الجيش اجتماعاً في قاعة الإيجاز بحضور السفيرة   Somsenوأعضاء اللجنة العليا لإدارة مشروع التعاون العسكري – المدني CIMIC والفريق اللبناني الهولندي المشترك، جرى خلاله عرض المساعدات الهولندية المقدمة للجيش اللبناني في إطار المشروع المذكور، ومجالات التعاون في المراحل المقبلة.-انتهى-

——-

ghazi zaayter

زعيتر التقى الحاج حسن: خطتنا لمواجهة أضرار العاصفة أثمرت نتائج ايجابية

(أ.ل) – أكد وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر بعد اطلاعه اليوم على أوضاع الورش التابعة لوزارة الاشغال في مراكز جرف الثلوج، أن “الخطة التي وضعتها الوزارة شملت كل المناطق اللبنانية، فقامت بتوفير كل الحاجات والتدابير اللازمة وأعطت نتائجها الايجابية، وأنجزت أعمال فتح الطرق بحسب الأولويات أي الطرقات الدولية فالرئيسية تباعا، وتقوم الورش بأعمال رش الملح عند أوقات الجليد حفاظا على السلامة العامة. كما وتقوم الآليات تباعا بمساندة البلديات داخل القرى، لمساعدة المواطنين في المناطق اللبنانية كافة حفاظا على سلامة المواطنين”. وأشار الى ان “وزارة الأشغال العامة والنقل ووفقا لصلاحياتها قامت بكل الأعمال التحضيرية المسبقة، والأهم من ذلك أنها قامت بوضع فرق طوارئ للتدخل السريع عند الضرورة أثناء أيام العاصفة، ولا سيما في المناطق الحساسة التي غالبا ما تشهد فيضانات وانهيارات لتوفير أعمال الصيانة الدائمة”.

وأثنى على “ما قامت به الشركات المكلفة من قبل الوزارة من إجراءات سريعة عند حصول أي طارئ”، مشددا على “الاجهزة المختصة في الادارة المتابعة اليومية لهذا الموضوع، لجهة الاشراف على الاعمال وضرورة التواجد المستمر على الارض للمتابعة حفاظا على السلامة العامة”.

وتناول زعيتر مع وزير الصناعة حسين الحاج حسن مجمل الاوضاع والمستجدات الراهنة المحلية والاقليمية، اضافة الى الشأن الانمائي الخدماتي. وبحث في شؤون مناطقية مع النائب قاسم عبد العزيز.

ثم التقى النائب السابق مصطفى هاشم. –انتهى-

——–

elie aoun

نقابة المحررين اكدت رفضها قرار تشكيل الاتحاد اللبناني للاعلام الرياضي

(أ.ل) – اكدت نقابة محرري الصحافة اللبنانية، في بيان، رفضها “القرار الصادر عن وزير الشباب والرياضة تحت رقم 9/1/2016 المتعلق بتشكيل لجنة “الاتحاد اللبناني للاعلام الرياضي” لأنه يتعارض مع قانون المطبوعات خصوصا المادة (77) منه التي تحصر تنظيم الصحافيين في هيئتين مستقلتين هما نقابة الصحافة اللبنانية ونقابة محرري الصحافة اللبنانية”.

وقالت في البيان: “كلفت النقابة مستشارها القانوني المحامي انطون الحويس تقديم مراجعة أمام مجلس شورى الدولة لإبطال المادة 118 من المرسوم 8990 وملحقاتها التي تجيز انشاء الاتحاد اللبناني للاعلام الرياضي”. وشددت النقابة على “رفضها المطلق لإنشاء أي تجمع اعلامي وصحافي له هيكلية ذات طابع نقابي، بما في ذلك الجمعيات والأندية والروابط الاعلامية والصحافية وسوف تجري نقابة المحررين اتصالات بكل من وزيري الداخلية والاعلام لوضع حد لانشاء مثل هذه الهيئات”.

وختمت مؤكدة ان “ابواب النقابة مفتوحة امام جميع المحررين الرياضيين العاملين غير المنتسبين لتقديم طلبات الانتساب، والعمل جميعا تحت مظلتها”.-انتهى-

——–

 

thPBAYLVQK

شبطيني: تخبط وضياع في ملف انتخاب رئيس الجمهورية

(أ.ل) – اعتبرت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني في تصريح اليوم “ان ملف انتخاب رئيس الجمهورية يمر اليوم في مرحلة التخبط والضياع وكل فريق يسجل نقاطا في وجه الفريق الاخر حيث ان جلسة الثامن من شباط المقبل ستكون مثل سابقاتها وسوف يستمر الفراغ الرئاسي ونعود الى لعبة شد الحبال والانتظار المكلف بحق البلاد والعباد”.

وقالت: “ربما ان ملف الرئاسة موضوع في الثلاجة وربما ان مجلس الوزراء هذه المؤسسة المسموح لها حاليا في ان تعمل بحدود معينة فلنتفق على تفعيل عملها رأفة بالناس بالاقتصاد وبصحة المواطن ومعيشته وبالبيئة المثقلة بالنفايات والوباء بالاضافة الى مشكلة النازحين والعبء الكبير التي تخلقه وتداركا من الانهيار الكلي ليكن مجلس الوزراء منتظما وجلساته منتجة بعيدا عن التعطيل والمحاصصة خصوصا في هذه المرحلة المصيرية وفي ظل الفراغ الحاصل والمستمر”.

وتابعت “اما بالنسبة لبند التعيينات في المجلس العسكري لا يحتمل كل هذا الضجيج وان يكون سببا لتعطيل مجلس الوزراء ونرى في هذا الصدد ان يأخذ مداه في الدرس والمناقشة مع المعنيين والاطراف للوصول الى توافق حوله خصوصا وانه من صلاحيات وزير الدفاع الذي اتخذ جميع الاجراءات بهذا الموضوع ولديه ملفا كاملا واقتراحات بأكثر من اسم كفوء على هذا الصعيد ونقطة على السطر و(ما نعمل من الحبي قبي) عند كل مفترق او لغاية في نفس يعقوب”.-انتهى-

——-

amnaam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 24 شخصاً لارتكابهم افعالا جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 25/1/2016 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 16/01/2016 لغاية 23/01/2016، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– تسعة عشر شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– ثلاثة اشخاص بجرم تهريب وتسهيل دخول ومغادرة الاشخاص بطرق غير شرعية.

– شخص واحد بجرم استعمال جواز سفر غير عائد له.

– شخص واحد بجرم تعاطي المخدرات.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

——-

تمديد صلاحية تراخيص الاسلحة لعام 2015

(أ.ل) – اعلنت وزارة الدفاع الوطني عن تمديد صلاحية تراخيص الاسلحة الصادرة عن العام 2015 واصدار تراخيص عن العام 2016. وجاء في القرار:

– المادة الاولى: تمدد صلاحية تراخيص الاسلحة التالية والصادرة عن العام 2015 حتى تاريخ 31/3/2016

– تراخيص حمل السلاح صفة خاصة الممنوحة لمرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ولرؤساء الاحزاب ورؤساء الطوائف الدينية.

– تراخيص حمل السلاح صفة خاصة.

– تراخيص حمل السلاح صفة ديبلوماسية.

– تراخيص حمل السلاح.

– تراخيص الحيازة والاقتناء.

– المادة الثانية: يبقى مجمدا مفعول جميع تراخيص حمل الاسلحة بما فيها الديبلوماسية في مدينة طرابلس باستثناء تراخيص حمل السلاح صفة خاصة الممنوحة لمرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ولرؤساء الاحزاب ورؤساء الطوائف الدينية عندما يكونون برفقة الشخصية فقط.

– المادة الثالثة: يتم استقبال الطلبات لاصدار تراخيص جديدة لحمل الاسلحة عن العام 2016 وذلك في الغرفة العسكرية لدى وزارة الدفاع الوطني وفقا للمادتين الاولى والثانية من القرار الرقم 4/ود تاريخ 4/1/2016.

– المادة الرابعة: يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ 1/2/2016.-انتهى-

——-

رئيس نقابة مزارعي التبغ والتنباك زار مراكز تسليم التبغ في بعلبك وطالب بتحسين الأسعار

(أ.ل) – جال رئيس نقابة مزارعي التبغ والتنباك في البقاع السيد علي الموسوي وأعضاء من المجلس التنفيذي على مراكز تسليم التبغ الثلاثة للاطلاع على سير العمل، تزامنا مع بداية استلام محصول التبغ في البقاع، وبعد اللقاء التنسيقي بين النقابة وإدارة الريجي في بعلبك.

وأكد الموسوي على “التعاون بين النقابة وإدارة الريجي لما فيه مصلحة المزارع”، متوجها “بالتحية والإجلال للرئيس نبيه بري الراعي والداعم الأول لهذا القطاع، ولإدارة على تعاونها، ولا سيما لناحية إقامة دورات إرشادية عن زراعة التبغ في القرى، مما يساهم في تحسين نوعية الإنتاج”.

وكان المجلس التنفيذي للنقابة قد عقد اجتماعا له، وأصدر بيانا شدد فيه على “أهمية الحفاظ على زراعة التبغ، وضرورة تحسين الأسعار، ورفع سقف الإنتاج من 300 إلى 400 كيلو غرام للاذن الزراعي، وضم مزارعي التبغ إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.-انتهى-

——-

ayub hmaied

حميد من بغداد: لدعم تجربة الحوار اللبناني وتعميمها على مساحة العالم الإسلامي

(أ.ل) – يواصل الوفد البرلماني اللبناني برئاسة النائب أيوب حميد وعضوية النائبين نوار الساحلي وأسطفان الدويهي المشاركة في اجتماعات مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة دول التعاون الإسلامي المنعقد في بغداد، وقد أعيد انتخاب لبنان عضو اللجنة التنفيذية للمؤتمر، كما التقى الوفد عددا من رؤساء وممثلي الدول المشاركة.

وشارك أيضا في حفل الغداء الذي أقامه رئيس الحكومة العراقي حيدر العبادي تكريما للوفود المشاركة، وكذلك في مأدبة العشاء التي اقامها “الوقف السني العراقي” أيضا على شرف الوفود المشاركة، ولبى دعوة رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم للغداء، وكانت مناسبة لعرض التطورات في المنطقة.

وألقى حميد كلمة الوفد اللبناني في المؤتمر جاء فيها:”إني بداية اتوجه بالشكر الخالص لمجلس النواب العراقي رئيسا ونوابا وادارة، على تنظيم هذا المؤتمر وعلى حسن الاستقبال والوفادة والاقامة. كما أنقل من القلب تحيات رئيس المجلس النيابي اللبناني دولة الرئيس نبيه بري لهذا الحشد الكريم ودعاءه لكم بالسداد والتوفيق”.

اضاف: “إن انعقاد هذا المؤتمر بمكوناته كافة في العراق أرض الحضارات والتاريخ ومبعث الديانات والأنبياء لهو خير دليل على عراقة هذا البلد ودوره ومحوريته وقدرته على الحياة رغم ما تعرض له ولا يزال من محاولات تفتيت وتجزئة تمهيدا لتعميم ذلك على المنطقة بأسرها والسعي لاستنزاف قدراته ومقدراته وثرواته وإفقاره. ورغم ما يواجهه حاليا من هجمة إرهابية تكفيرية نجد بعض الأطراف تعمل لتحقيق غايات وأهداف خاصة بها أقلها خلق كيانات مذهبية وعرقية وأوهام وأطماع للبعض الآخر باستعادة ماضٍ عفى عليه الزمن من خلال التدخل المباشر في شؤونه الداخلية عبر احتلال بعض أجزائه ورفض الانسحاب منها رغم القرارات الدولية”.

وتابع: “إننا ونحن نتحدث عن الارهاب يجب ان لا ننسى ارهاب الدولة الذي تمثله إسرائيل والذي يتناغم وينسق مع الإرهاب التكفيري، والذي يستهدف الشعب الفلسطيني وحياته وممتلكاته وأمانيه الوطنية، ويسعى للاستثمار على انشطارنا من أجل تدمير المسجد الأقصى وتكريس يهودية الكيان.إنني في هذا الاطار اتوجه بالتحية الى الشعب الفلسطيني البطل والى قيامته الراهنة عبر حرب السكاكين وراشقي الحجارة، وهو الأمر الذي اكد عجز القوة الاسرائيلية عن احباط هذا الشعب البطل.إنني اذ أدعو مؤتمركم لأن يصدر اعلان بغداد المتضمن الانتباه الى الفتنة ونوازعها، والى التوحد في المعركة من اجل القدس والاقصى وبمواجهة الارهاب، فإني اوجه عنايتكم الى ضرورة دعم لبنان الذي تقع عليه اثار وقائع المسألة السورية عبر مليون ونصف مليون نازح من الشقيقة سوريا اضافة الى مئة الف من اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات سوريا”. وقال: “ان لبنان في واقع الأمر أصبح مخيما واسعا للاجئين الذين أضحوا يشكلون ما يقرب من نصف سكانه ويحتاجون الى خدمات متنوعة ومدارس ومستشفيات، وزيادة في شبكات الطرق والطاقة الكهربائية والموارد المائية وحماية بيئية ناهيك عن التداعيات الأمنية والاجتماعية والأخلاقية المتزايدة.إنني أدعوكم الى دعم تجربة الحوار اللبناني وتعميمها على مساحة العالم الإسلامي بين أقطاره وبين المكونات المختلفة في كل بلد لأن الوقائع أثبتت أنه من المستحيل لأحد فرض التغيير بالقوة وكذلك منع التغيير بالقوة”.

وختم: “أتمنى لمؤتمركم الكريم كل النجاح والتوفيق في خدمة الأهداف السامية لديننا الحنيف”.-انتهى-

——

fayyad30-4-2015

فياض: على الفريق الآخر الإقلاع عن الارتهان للخارج

(أ.ل) – التقى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض عددا من مدراء المدارس في منطقة شبعا والعرقوب، وذلك في خلال زيارة تفقدية لمدارس المنطقة على رأس وفد من “حزب الله”. وقد عقد لقاء في مدرسة بلدة شبعا الابتدائية الرسمية، في حضور مدير المدرسة حاتم غانم، وعدد من مدراء المدارس وأعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية فيها، بالإضافة الى بعض الفعاليات التربوية في المنطقة.

بعد الترحيب بالنائب فياض والوفد المرافق له، قدم النائب فياض لمدراء المدارس مساهمات نقدية لتزويد المدارس بمادة المازوت التي تستخدم للتدفئة في إطار مواجهة العواصف الباردة التي تضرب لبنان حاليا، وللحفاظ على استمرارية الأيام الدراسية من دون معوقات مناخية.

وقد تحدث النائب فياض خلال اللقاء فقال: “إننا على جاري عهد المقاومة في كل عام، نسعى بهذه الحدود المتواضعة إلى مساعدة أهلنا في شبعا وبعض بلدات العرقوب بمادة المازوت في هذا الشتاء البارد، وفي هذه المنطقة المعروفة بمناخها القارس”، معتبرا أن “منطقة العرقوب هي بيئة مقاومة، كما هي حاضنة للمقاومة بأهلها وتضاريسها، ولذلك نقدم ما نقدمه دون منة، بل واجبنا تجاه أهلنا الذين يستحقون أكثر من ذلك، ونحن عندما نقوم بهذه الخطوة، فإنما نعوض في الأصل غياب الدولة التي بلغت حدا بعيدا من الترهل والعجز عن القيام بدورها تجاه مواطنيها”. ورأى أن “ما يعيق بناء الدولة وتفعيل مؤسساتها هي هذه المداخلات الإقليمية التصعيدية التي تصادر قرارات اللبنانيين وترهنهم لحسابات البعض ومصالحه، في حين أن الوعود بدعم الجيش والقوى الأمنية تبين أنها وعود ورطت لبنان بعقود والتزامات عديدة”، داعيا “الفريق الآخر إلى ممارسة استقلالية القرار السياسي اللبناني، والإقلاع عن الارتهان للخارج”.-انتهى-

——-

jabri

جبري منوهاً بجهود باكستان: أعداء أمتنا يتآمرون

بكل الأساليب لتشتيت كيان الأمة الإسلامية

(أ.ل) – نوّه الأمين العام لـ”حركة الأمة”؛ سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري، بالجهود التي تبذلها جمهورية باكستان الإسلامية لتخفيف التوتر والنزاع بين إيران والسعودية، ومحاولة ردم الهوة بينهما، ووقف التباعد الحاصل بين البلدين، لاسيما أن أعداء أمتنا يتآمرون بكل الأساليب لتشتيت كيان الأمة الإسلامية. ودعا سماحته إلى تعزيز الجهود لمواجهة التحديات والفرقة والتشرذم التي تواجهها الأمة الإسلامية، للحفاظ على وحدتها في مواجهة المخططات الهادفة إلى ضربها وتقسيمها وتفتيتها.-انتهى-

——-

abd allatif daryan

دريان غادر الى المغرب للمشاركة في مؤتمر حقوق الاقليات الدينية

(أ.ل) – غادر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان بيروت الى المملكة المغربية تلبية لدعوة رسمية للمشاركة في مؤتمر حقوق الاقليات الدينية في الديار الاسلامية، والذي تنظمه وزارة الاوقاف المغربية بالتعاون مع منتدى تعزيز السلم والامن في المجتمعات المسلمة، وذلك برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي يعقد على مدى يومين في مدينة مراكش. وبحضور وزراء ومفتين وشخصيات من مختلف دول العالم.

وشارك المفتي دريان فور وصوله في افتتاح اعمال المؤتمر واكد على اهمية تعزيز المواطنة والمحافظة على حقوق الاقليات غير المسلمة في الدول الاسلامية والعربية وترسيخ العيش المشترك والانفتاح والتلاقي والمساواة في الحقوق والواجبات لحماية الاقليات الدينية.-انتهى-

——-

khalil hamdan

حمدان: لرفض لغة التحريض المذهبي والطائفي والمناطقي

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة في حركة أمل خليل حمدان ان “أي مصالحة بين الأفرقاء اللبنانيين أمر يصب في مصلحة الوطن، وهي مطلب وطني يساهم في عملية تعميم لغة الحوار واتساع رقعته، وان خطوة لقاء معراب ضرورية إلا أنها تبدو غير كافية لتأمين انتخاب رئيس للجمهورية وذلك حسب ردود الفعل التي جاءت لتؤكد على ضرورة الاستمرار في الحوار وصولا الى انتشال البلد من الفراغ الرئاسي”.

واشار حمدان خلال اسبوع أحد المنتسبين الأوائل للحركة لطفي حبيب الروماني في بلدة أرنون الى “عمق الأزمة في المنطقة والتوترات المدفوعة بممارسات ارهابية تكفيرية وتهديدات صهيونية متزامنة”، لافتا الى ان “الارهاب التكفيري لم يعد مجرد سلوك متمرد لبعض المضللين فقط، انما يستمر هذا الارهاب كأداة بهدف زعزعة الاستقرار في المنطقة لحساب العدو الصهيوني وجميع القوى التي تعمل على تعميم الفوضى واجهاد الجيوش العربية واستنزاف خيرات وثروات هذه المنطقة”.

واعتبر “أننا نعوم على بحر من الأزمات من أزمة الفراغ الرئاسي الى محاولات تعطيل دور المجلس النيابي الى عرقلة اعمال مجلس الوزراء اضافة الى الأزمات الاقتصادية التي تطرق الأبواب، فأمام هذا الواقع المرير لا بد من التأكيد على لغة الحوار وتعزيز قدرات الجيش اللبناني والتأكيد على دور المقاومة ورفض لغة التحريض المذهبي والطائفي والمناطقي”.

وتقدم حمدان باسم حركة أمل والرئيس نبيه بـري لذوي الفقيد بأحر التعازي، مؤكدا “على الاستمرار في مسيرة الحركة التي أطلقها الامام المغيب السيد موسى الصدر وتستمر بدورها الريادي المقاوم والحاضن للوطن والمواطن في عملية التنمية والتحرير برئاسة الرئيس بري”.-انتهى-

——-

barake21-11-2015

بركة : لن نتراجع عن حقوق شعبنا ومطالبه

(أ.ل) – عقد اللقاء الشعبي في مخيم البرج الشمالي اجتماعا في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني، في حضور ممثل حركة المقاومة الاسلامية – حماس في لبنان علي بركة وممثلين عن الفصائل الفلسطينية واللجان الاهلية والشعبية والمؤسسات والجمعيات ولجان الاحياء وفعاليات المخيم.

وتحدث بركة عن “استمرار التحركات والاحتجاجات في وجه سياسة الاونروا الظالمة والتصعيد في التحركات حتى تعود الاونروا عن إجراءاتها”، واكد “عدم التراجع او التنازل عن حقوق ومطالب شعبنا”، محملا إدارة الاونروا المسؤولية تجاه قضايا اللاجئين في كل المجالات التعليمية والصحية والاغاثية والاجتماعية”. وطالب الدولة اللبنانية المضيفة “بدعم مطالب اللاجئين الفلسطينيين والضغط على إدارة الاونروا في لبنان، للتراجع عن قراراتها التعسفية وتأمين كل ما يلزم لتحسين اوضاع اللاجئين الفلسطينيين وتوفير الموارد المالية لخدماتها، وخصوصا في مجال الصحة والاستشفاء واعمار مخيم نهر البارد ودفع بدل الإيجار لأهلنا النازحين من المخيم المنكوب واغاثة أهلنا النازحين من سوريا”.

ووعد “الاستمرار في التحركات الشعبية حتى تتحقق مطالبنا كافة”، شاكرا لاهالي المخيم مشاركتهم الفاعلة في التحركات الشعبية وخاصة في اعتصام بيروت امام مكتب رئاسة الاونروا، وحث الجميع “على الاستمرار بالتحرك المشترك وتوحيد الجهود ورص الصفوف والمشاركة في الاعتصام المركزي أمام مقر الاسكوا الجمعة 29 الحالي.-انتهى-

——-

jabhataamal

جبهة العمل شجبت موقف رئيس السلطة الفلسطينية الذي أكد فيه استمراره وتمسكه

بمواصلة التنسيق الأمني مع العدو الصهيوني وفي منع وقمع العمليات الجهادية

(أ.ل) – تشجب جبهة العمل الإسلامي في لبنان برئاسة منسقها العام سماحة الشيخ الدكتور زهير الجعيد “الموقف الذي أعلنه رئيس السلطة الفلسطينية بالأمس محمود عباس والذي أكد فيه عن استمراره وتمسكه بمواصلة ما يُسمى بالتنسيق الأمني مع العدو الصهيوني الغاصب، واستمرار السلطة في منع وقمع العمليات الجهادية ضد سلطات الاحتلال وجنودها والمستوطنين المغتصبين للأرض والانسان والمقدسات”.

واعتبرت الجبهة “هذا الموقف وغيره من التنازلات ومواقف الذُّلّ والمهانة لا يصبّ في مصلحة القضية المحقّة حتماً، ولا مصلحة الشعب الفلسطيني المُنتفض والذي يُقدّم يومياً التضحيات الجسام على مذبح الحرية والكرامة والعزّة وتحرير الأرض والإنسان، وإنما يصبّ في مصلحة الكيان الصهيوني الغاشم المحتل لفلسطين الحبيبة ويُقدم له خدمة مجانية كبيرة لم يكن يتوقعها بهذا الشكل المُنحدر في يوم من الأيام”، ولفتت الجبهة “إلى أنّ هذا الموقف المتخاذل لن يثني الشعب الفلسطيني المقاوم «شعب الجبّارين» عن متابعة مسيرة جهاده ونضاله حتى يعود الحق إلى أهله، وحتى يتم دحر العدوان وطرده نهائياً عن أرض الإسراء والمعراج”.-انتهى-

——-

 

hashem safidin

صفي الدين في احتفال لبلديات جبل عامل: شعبنا صنع المقاومة والعزة

(أ.ل) – احتفل اتحاد بلديات جبل عامل بتخريج الدورات المهنية والقرآنية والرياضية والثقافية ومحو أمية للعام 2015 في حسينية الزهراء في بلدة ميس الجبل، برعاية المسؤول عن “حزب الله” في منطقة الجنوب الأولى السيد أحمد صفي الدين، في حضور رئيس الاتحاد علي الزين، ممثل مكتب المخاتير والبلديات في حركة “أمل” يحيى جابر، المدير العام ل”مؤسسة جهاد البناء” الإنمائية محمد الحاج، المدير العام لجمعية “إبداع” علي عباس، مدير جمعية القرآن الكريم إبراهيم ديب وفد من حركة “أمل” في المنطقة الخامسة وفاعليات وشخصيات ومدعوين وخريجين.

وكانت كلمة للسيد صفي الدين قال فيها: “إن الدولة اللبنانية وحكوماتها المتعاقبة قصرت على مر العصور وما زالت تقصر مع قرى الجنوب، كما مع بقية المناطق الواقعة في أطراف هذا الوطن، في المقابل فإننا ومنذ فترة من الزمن قررنا مغادرة هذا الموقع إلى موقع العمل والفعل والتفاعل والتحدي، وقد نجحنا في ذلك بفعل اعتزازنا وافتخارنا بشعب صنع المقاومة التي تمردت على الحرمان والضعف والهوان، وبمجتمع قهر القهر والظلم والإهمال، وصنع من ضعفه قوة، وصنع لنفسه العزة والكرامة، حتى بات العالم أجمع ينظر إليه اليوم باحترام وتقدير”.

وشدد على “أننا بالعلم استطعنا أن نحقق كل هذا التقدم الذي نعيشه، لأننا نؤمن بمحورية الإنسان في ثقافتنا وديننا ووعينا وحتى في عملنا، فالله عز وجل أرسل آلاف الأنبياء إلى البشرية كلها من أجل أمر واحد: صنع الإنسان الكامل، ووجوده العزيز الكريم الذي يقوم على القيم والأخلاق ليحيا بها”.

وختم “نحن في اتحاداتنا البلدية وفي مقاومتنا في حركة “أمل” و”حزب الله” وفي قوانا السياسية وهيئاتنا وجمعياتنا ومؤسساتنا المختلفة كلها نصبو لنرتقي إلى ما يتناسب مع مستوى خدمة الإنسان”.-انتهى-

——-

تيسير خالد: لا معنى للجدل الذي يدور في بعض الاوساط السياسية

حول منصب نائب الرئيس

(أ.ل) – وصف تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في حديث مع وسائل الاعلام ما يدور من جدل في بعض الاوساط السياسية والاعلامية حول انتخاب نائب للرئيس محمود عباس بالملهاة، وأضاف  أنه في حال شغر موقع الرئيس في منظمة التحريرالفلسطينية، لأي سبب كان، فإن  اللجنة التنفيذية للمنظمة تجتمع وتنتخب رئيسا جديدا لها، تماما كما حصل نهاية العام 2004 بعد رحيل القائد التاريخي للشعب الفلسطيني الرئيس الشهيد ياسر عرفات،  مشيراً إلى عدم وجود منصب نائب للرئيس في النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية .

وأضاف أننا لسنا امام نظام رئاسي، لا في منظمة التحرير الفلسطينية ولا في السلطة الوطنية، فمنظمة التحرير الفلسطينية جبهة وطنية ائتلافيه موحدة تدار الامور فيها بالديمقراطية التوافقية، وهذا سر وحدتها وقدرتها على تجاوز الأزمات، بينما النظام القائم في السلطة الفلسطينية أقرب الى النظام البرلماني منه الى النظام الرئاسي، فضلا عن ان الرأي العام الفلسطيني يعطي الافضلية لنظام الحكم البرلماني

وأكد أن الحديث حول انتخاب نائب للرئيس في السلطة الوطنية الفلسطينية لا معنى له، لأن النصوص الدستورية واضحة في القانون الأساسي للسلطة ولا تلحظ من قريب أو بعيد منصب نائب رئيس، فإذا شغر منصب الرئيس في السلطة، لأي سبب كان، هناك ترتيب انتقالي لفترة زمنية مؤقتة ومحدودة لا تتجاوز الشهرين يتم خلالها التوجه الى انتخابات رئاسية لانتخاب رئيس جديد، وإذا تعذر ذلك بفعل الانقسام تعود الامور الى نصابها ومرجعيتها في المجلس المركزي الفلسطيني الذي يفصل في الأمر وينتخب رئيسا جديدا لفترة انتقالية يجري خلالها التحضير لانتخاب رئاسية وفق ما هو منصوص عليه في القانون الاساسي للسلطة وما هو متعارف عليه في منظمة التحرير الفلسطينية.

وبشأن ما تتناقله بعض وسائل الاعلام حول نية الرئيس عباس تقديم استقالته، نفى خالد علمه بذلك ودعا الى عدم الانشغال بمثل هذه الإشاعات حول نية الرئيس تقديم استقالته سواء من رئاسة السلطة أو منظمة التحرير، وأوضح أن الهدف من كل ذلك هو إشغال الرأي العام بأمور هامشية لا علاقة لها بالمهام الوطنية المطروحة على جدول أعمال منظمة التحرير الفلسطينية.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *