الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 19 أيلول 2014 العدد2679

نشرة الجمعة 19 أيلول 2014 العدد2679

 

شهيدان و3 جرحى للجيش في انفجار عبوة ناسفة
تقدر بـ10 كلغ في وادي حميد – عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 19/9/2014 البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق، وبنتيجة كشف الخبير العسكري المختص على موقع الانفجار الذي استهدف آلية الجيش في بلدة عرسال، تبين أنه ناجم عن عبوة ناسفة موجهة لاسلكياً عن بعد، وتقدر زنتها بنحو 10 كلغ من المواد المتفجرة.
وقد صدر عن قيادة الجيش مديرية التوجيه أنه بتاريخه حوالى الساعة 12.15، تعرّضت شاحنة عسكرية تابعة للجيش لانفجار عبوة ناسفة أثناء انتقالها داخل بلدة عرسال، ما أدى الى استشهاد عسكريين إثنين وإصابة ثلاثة بجروح.
وعلى الأثر فرضت قوى الجيش طوقاً أمنياً حول المكان، كما حضر الخبير العسكري وباشر الكشف على موقع الانفجار، فيما تولّت الشرطة العسكرية التحقيق في الحادث.
قيادة الجيش تنعي الشهيدين علي أحمد حمادي الخراط ومحمد عاصم ضاهر
 تنعي قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الجندي علي أحمد حمادي الخراط والجندي محمد عاصم ضاهر، اللذين استشهدا ظهر اليوم، من جراء التفجير الإرهابي الذي إستهدف آلية عسكرية داخل بلدة عرسال.
وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيدين:

• الجندي الشهيد علي أحمد حمادي الخراط:
– من مواليد 25/7/1977 – صيدا.
– تطوع في الجيش 30/2/2009
– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.
– الوضع العائلي: عازب.
– يرقى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.

• الجندي الشهيد محمد عاصم ضاهر:
– من مواليد 26/3/1992 عيدمون – عكار.
– تطوع في الجيش بتاريخ 20/6/2014
– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش.
– الوضع العائلي: عازب.
– يرقى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.( تحدد مراسم التشييع لاحقاً)-انتهى-
——–

 


 

 

 

 

 

 

 

جمعية المصارف كرمت المدير العام لمجموعة لبنان والمهجر نعمان الازهري
فرنسوا باسيل: وظف كل ما يملكه من خبرة ودراية في خدمة وطنه وعالمه العربي

 

(أ.ل) – كرمت جمعية المصارف برئاسة رئيسها الدكتور فرانسوا باسيل، رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمجموعة لبنان والمهجر الدكتور نعمان الأزهري في حفل غداء أقامته على شرفه اليوم في فندق “فينيسيا انتركونتيننتال”، شارك فيه الرئيس فؤاد السنيورة، وزير الإقتصاد والتجارة ألان حكيم، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الوزير السابق عدنان القصار، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، أركان الهيئات الإقتصادية، ومصرفيون ورجال اقتصاد ومال.
كلمة رئيس جمعية مصارف لبنان
الدكتور فرنسوا باسيل
دولة الرئيس فؤاد السنيورة، معالي وزير المالية الأستاذ علي حسن خليل، معالي وزير الإقتصاد والتجارة الأستاذ ألان حكيم، سعادة الحاكم رياض سلامة، أصحاب المعالي والسعادة، رؤساء الهيئات الإقتصادية الأكارم، زملاءنا المصرفيّين الأعزّاء، حضرة الإعلاميّين الكرام، السيّدات والسادة،
 نجتمعُ هذه الظهيرة تلبيةً لدعوةٍ من مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان الى تكريم شخصيّةٍ لبنانية ، عربية مميَّزة ؛ شخصيّةٍ متعدّدةِ الخصالِ والعطاءات ، وذاتِ مساهماتٍ خيّرة ومتنوّعة في أكثر من حقلٍ وقطاع . فالأسرةُ المصرفيةُ اللبنانية تلتقي اليوم بكلّ مكوّناتِها لتكريم واحد من أبرز رجالاتِ الإقتصادِ والأعمالِ ومن ألمع الروّاد المصرفيّين في لبنان والعالم العربي، الصديق العزيز الدكتور نعمان الأزهري.
أيّها السيّدات والسادة،
نعمان الأزهري واحد من نُخبة الشباب العربي الذين أُتيحت لهم ، في الأربعينيّات من القرن الماضي، فرصةُ متابعة تحصيلهم الدراسي العالي في أوروبا، فالتَحقَ بمعهدِ العلوم السياسية في باريس حيث نالَ إجازةً  في الحقوق وأخرى في العلوم السياسية ، قبل أن ينتقلَ الى جامعةِ باريس الأولى حيث نال شهادةَ الدكتوراه في الإقتصاد.
ومنذ خطواتِه الأولى في عالمِ العمل، أي سنة 1951، اختار نعمان الأزهري القطاعَ المصرفي ميداناً لبناءِ وتكوينِ مساره المهني، فباشر العمل في أحدِ المصارف الفرنسيّة في مطلع الخمسينيّات من القرن الماضي، قبل أن ينتقلَ الى سورية حيث أسّس وترأّس  “مصرف الشرق العربي”، أحدَ أكبرِ المصارفِ في سورية آنذاك،  ثمَّ الى لبنان ، المتميّزِ بنظامِه السياسي الديموقراطي نسبياً وباقتصادِه الليبرالي وانفتاحِه الثقافي.
ومنذ مستهلّ السبعينيّات من القرن الماضي، تولّى الدكتور نعمان ، الذي كان قد تشبّع بمزيدٍ من الخبرة المهنيّة المكتسبةِ في العالم العربي والخارج، إدارةَ دفّة بنك لبنان والمهجر، الذي كان قد أسَّسه دولة الرئيس الحاج حسين العويني والشيخ بطرس الخوري والسيدان جورج معلوف ونجيب يافت.
باختصار، إن نعمان الأزهري الذي تتشرّف جمعيّتُنا اليوم بتكريمه، رجلٌ يكتنز خبرةً مصرفية عمرُها ثلاثٌ وستون سنة! وهو يستحقّ بجدارة لقبَ عميد المصرفيّين اللبنانيّين.
وطوال عقود ، تمّ تجديد الثقة بشخص معالي الدكتور أزهري  ليستمرَّ في رئاسة مجلس إدارة بنك لبنان والمهجر ، الذي نما وتطور في عهده ، وتحت إشرافه ، ثمّ بمشاركة أنجاله الثلاثة ، وبمعاونة صفوةٍ من الكوادر المصرفية. واليوم، بات بنك لبنان والمهجر يحتلّ مركزاً طليعيًّا في القطاع المصرفي اللبناني المؤلّف من 73 مصرفاً، وقد صار نواةً أساسيّة صلبة لمجموعةٍ مصرفيةٍ وتأمينية، متواجدة في 13 بلداً وتستخدمُ حوالى 4500 موظف في لبنان والخارج، وتلعبُ دوراً ناشطاً جداً في تمويلِ الإقتصادِ اللبناني بقطاعَـيْه العام والخاص، كما في ربطِ لبنان المقيم بلبنان المغترب ، وفي توفير فرص العمل للشباب اللبناني  والعربي وتأمينِ تدفّقاتٍ مالية وافدة الى البلد والمساهمةِ في تعزيزِ الإستثماراتِ الأجنبيةِ المباشرة فيه.
كذلك، شكّلَ بنك لبنان والمهجر طوال العقودِ الماضية، ولا يزال، أحدَ ثوابتِ وأركانِ مجلسِ إدارة جمعيّة مصارف لبنان، وأحدَ أبرزِ الناشطين بقوة في سبيلِ الدفاعِ عن مصالحِ القطاع المصرفي والساعين الى تطويرِ أدائِه وإعلاءِ شأنِه في الداخلِ والخارج، وتفعيلِ دورِه في الحقلــيْن الوطني والإقتصادي.
وفي هذا المجال تحديداً، يشكّلُ معالي الدكتور نعمان الأزهري مرجعيّةً مصرفيّةً وازنة ، وذاتَ موثوقيّةٍ عالية ، تساهم في بلورة كلِّ موقفٍ أو مواكبة تحرّكٍ فيه مصلحة للإقتصادَ اللبناني بعامّة وللصناعة المصرفيَّةَ بوجه خاص. 
نعمان الأزهري، رجلٌ فذّ يتمتَّعُ بحسِّ الأعمال وحُسنِ القيادة، بروحِ الجِدّية والمُثابرة، بدماثةِ الخُلقِ وطيبِ المعشر، بصلابةِ الإرادةِ وبُعدِ النظر، وبحرصٍ شديدٍ على استقرارِ لبنان ومنعتِه ونموِّه. لقد وظّفَ كلَّ ما يملكُهُ من رصيدٍ شخصي، محلياً وخارجياً، ومن خبرةٍ ودراية في خدمةِ وطنِه وعالمِه العربي الواسع. وهو ، رغم انشغالاتِه المهنيّةِ الكبيرة، لم يتوانَ عن تخصيصِ فسحةٍ من الوقتِ للتأليفِ ، فصدرتْ له حتى الآن ثلاثةُ كتُبٍ ضمّنها ، الى سيرتِه الذاتيّةِ الغنيّة بقصصِ النجاح والعِبَر المنوِّرة، بعضَ أهمّ أفكارِه في الشؤونِ المالية والمصرفية ، فأثبتَ بذلك أنه رجلُ تفكيرٍ وتدبيرٍ في آن. 
نعمان الأزهري، مصرفيٌّ ساعٍ بلا كلل الى تعزيزِ وحدةِ المصرفيّين وتعميم لغةِ التفاهمِ والتوافقِ بينهم، والى ترسيخِ وتوثيقِ عُرى المودّةِ والصداقةِ مع الأشقّاءِ المصرفيّين العرب وخدمةِ مصالحِهم في المحافلِ الدولية.
نعمان الأزهري عميدُنا، عميدُ المصرفيّين اللبنانيّين، يستحقُّ منّا كلَّ محبّةٍ وتقديرٍ وتكريم.
أخي نعمان ، لكَ منّي، ومن جميع زملائي أعضاءِ مجلس إدارة الجمعيّة والأُسرةِ المصرفيّةِ اللبنانيّة، باقةَ حُبّ… مقرونةً بالدُعاءِ لكَ بطولِ العمرِ ودوام العطاء.
وشكراً لكم…
كلمة الدكتور نعمان الأزهري
رئيس مجلس إدارة مدير عام مجموعة لبنان والمهجر
دولة  الرئيس فؤاد  السنيورة ، أصحاب المعالي الوزراء، سعادة حاكم مصرف لبنان، رئيس الهيئات الإقتصادية معالي الأستاذ عدنان القصار، رؤساء الغرف والمصارف ومدراءها العامون، ممثلو وسائل  الإعلام، سيداتي سادتي
لقد غمرتموني بعاطفتكم الكريمة بحضوركم الكثيف لهذا الحفل المصرفي الحميم.  فأشكركم جزيل الشكر على ذلك، كما شكري العميق لمجلس إدارة جمعية  مصارف لبنان على هذا التكريم الذي أقدّره خاصة لكونه صادراً عن زملاء في المهنة.
وتأثرت كثيراً بكلمة الزميل الدكتور فرنسوا باسيل. معرفتي بفرنسوا قديمة لكنها توثقت منذ 1993 برغم دعمي تلك السنة  في انتخابات جمعية مصارف لبنان لائحة الزميل معالي الأستاذ ريمون عودة ضد لائحته. وكانت المعركة حامية جداً  انتهت بتعادل اللائحتين بحيث فاز كلّ منهما بستّة مقاعد،  فتعذر إنتخاب رئيس للمجلس. وكم كانت المفاجأة كبيرة عندما اقترحني الأخ فرنسوا رئيساً  للجمعية فاعتذرت طبعاً تلافياً لخرق عرف طائفي متجذر، لا سيما في تلك الفترة السياسية الحسّاسة. وما زلت منذ ذلك الحين أقدّر للأخ فرنسوا  باسيل صداقته  ومعزّته .
وأنتهز هذه الفرصة لأقدّم تعازيَ الحارة  للقطاع المصرفي  لفقدانه أحد أبرز أركانه ولعائلة المرحوم فريد روفايل . فقد فقدتُ بوفاته زميلاً عزيزاً ومنافساً نبيلاً على مدى حوالي نصف قرن ، رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه. ويعزّينا تسلّم ولدَيْ المرحوم  وليد  و ريّـا مسؤولية البنك اللبناني الفرنسي ، وهما على مستوى مسؤولياتهما الجديدة بعد تمرّسهما طويلاً العمل المصرفي على أيدي والدهما المصرفي العريق.
ضيوفنا وزملاؤنا الأكارم،
يقف قطاعنا  اليوم صامداً  في  مواجهة  عاصفة  هوجاء  تجتاح  المنطقة،    وقد نجح القطاع المصرفي اللبناني  رغم ذلك  في المحافظة على قوته ومتانته  بفضل تعاون  ومؤازرة  السلطات النقدية له.   ولكن لا بدّ لنا من أن نشير بهذه المناسبة إلى عجز الموازنة المتزايد الذي بلغ حالياً 12%  من الناتج المحلي  في حين أن هذه النسبة لا ينبغي أن تتجاوز  3% حسب القواعد الدولية.  ونأمل من معالي وزير المالية (الذي ورث هذه المشكلة والحريص على المال العام) ومن النواب الكرام أن يأخذوا بالإعتبار هذا الوضع الخطير، فلا  يقرّوا سلسلة الرتب والرواتب إلاّ بعد تأمين موارد إضافية حقيقية تساوي فعلياً أعباءها بما فيها كلفة غلاء المعيشة الناتجة عن السلسلة والتي أُقرّت سابقاً  بدون موارد مقابلة مما سبّب تفاقماً كارثياً  في عجز الموازنة. ونحيّي في هذه المناسبة  موقف دولة الرئيس السنيورة الصلب بهذا الشأن.
وخلاصة القول لقد اجتاز قطاعنا المصرفي خلال الحرب الأهلية اللبنانية ظروفاً أخطر من التي نعرفها الآن.  ولا أشك في قدرتنا ، بالتعاون مع حاكميَّة مصرف لبنان ولجنة الرقابة على المصارف ، على ان نجتاز بسلام إنعكاسات الأزمات الحالية على الصعيدين اللبناني والعربي.
وأختم  متوجّهاً  إلى شعب لبنان المميّز بمواهبه وكفاءته الذي صبر وصمد عقوداً
على حروبٍ أهلية وصراعات وإضطرابات عبثية
وعلى استهتارٍ متمادٍ بأوضاعه الإقتصادية والمالية
على أمل أن يعود لبنان من جديد قبلة السيّاح والمستثمرين
فينجز اللبنانيون في لبنان المعجزات التي حققوها في المهجر، والسلام عليكم.-انتهى-
———
الرئيس الجميل أبرق الى كاميرون مهنئا بنتائج الاستفتاء

(أ.ل) – أبرق الرئيس أمين الجميل الى رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون، مهنئا بنتائج الاستفتاء الذي رفضت خلاله الاكثرية الشعبية في اسكوتلندا الانفصال عن بريطانيا.
وجاء في البرقية: “أهنئكم على القرار الديموقراطي الذي اتخذه شعب اسكوتلندا بالبقاء ضمن المملكة المتحدة بأممها الاربع، انكلترا ووايلز واسكوتلندا وايرلندا الشمالية. ان الاستفتاء استجاب لاتحاد يعود الى ثلاثمئة وسبع سنوات، وشكل معلما تاريخيا للقيم التي نشأت عليها المملكة المتحدة ورسخت مكانتها في العالم.
انني آمل، ازاء التفكك الذي تمر به دول المشرق، أن يحذو المواطنون في العالم العربي حذو شعب اسكوتلندا ويختاروا الوحدة على الانقسام داخل دولهم. ومجددا أحيي هذا القرار العظيم”.-انتهى-
——–
توقيف ثلاثة أشخاص في منطقة المصيدة – عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 19/9/2014 البيان الآتي:
أوقفت قوى الجيش في منطقة المصيدة – عرسال، اللبناني بسام يوسف الحجيري، وبرفقته السوريان أحمد سمير حين وفادي عمار الحلبي، اللذان كانا يتجولان من دون أوراق ثبوتية، وقد اعترف الأخيران بانتمائهما الى تنظيمين إرهابيين.
تم تسليم الموقوفين الى المرجع المختص لاجراء اللازم.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 19/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: برج الشمالي، البرغلية، طلوسة وبرعشيت.
وبتاريخه، اعتباراً من الساعة 10,00 ولغاية 16,00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال الذخيرة الحية.
وبتاريخ 20/9/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
وبتاريخ 20/9/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال الذخيرة الحية..-انتهى-
——–

بري التقى المبعوث الصيني والقائم بالاعمال الاوسترالي
شياوشنغ: حل قضية الشرق الاوسط يتطلب جهودا شاملة ومتوازنة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بهد ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس مجلس الامة الكويتي مبارك الخرينج والسفير الكويتي عبد العال القناعي وعائلة المواطن المخطوف مسفر فيحان الهاجري.
وقال الخرينج بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري، واود ان اعرب عن شكري وتقديري لدولته على هذا اللقاء واستجابته لتحديد الموعد بهذه السرعة. وقد نقلت له تحيات حضرة صاحب السمو وسمو العهد الامين، وكذلك تحيات رئيس الاخ الفاضل مجلس الامة وسمو رئيس الوزراء.
ويتعلق اللقاء بموضوع اختطاف المواطن الكويتي، وقد جاءت الزيارة بالتنسيق والمتابعة والاهتمام من قبل اخي رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم وسمو رئيس مجلس الوزراء جابر المبارك، والنائب الاول لرئيس الورزاء ووزير الخارجية صباح الخالد، ورئيس الوزراء بالانابة وزير الداخلية ووزير الدفاع بالانابة محمد الخالد. ان الشعب الكويتي يتابع موضوع اختطاف هذا المواطن وخصوصاً ذوي المختطف، وقد رافقني بهذه الزيارة اشقاء المخطوف. واملنا وثقتنا كبيرة بدولة الرئيس بري وجهوده الطيبة، ودولته له بصمات كثيرة وكبيرة في مثل هذا القضايا. واني اقدر كل التقدير هذا اللقاء واشكر دولته على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.
المبعوث الصيني الخاص
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة المبعوث الصيني الخاص للشرق الاوسط قونغ شياوشنغ بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للتطورات الراهنة والعلاقات الثنائية.
وقال المبعوث الصيني بعد اللقاء: اجريت مع دولة الرئيس بري محادثات مميزة، وتحدثنا في قضايا الشرق الاوسط والعلاقات الثنائية بين البلدين، واكدت ان هذه العلاقات متميزة للغاية ولا يوجد اي نوع من المشاكل في علاقاتنا حول الشؤون الدولية او الاقليمية. ونحن ننظر الى لبنان على انه افضل اصدقائنا في المنطقة وحتى في العالم.
كما اكدت لدولة الرئيس بأن الجانب الصيني يهتم اهتماماً بالغاً بالدور اللبناني في الشؤون الاقليمية والدولية.
وكان دولته متواضعاً بقوله ان لبنان بلداً صغيراً، ولكننا نعتقد بأنه رغم حجمه الصغير فأن لديه دوراً فريداً ومهماً ووزناً مميزاً في الشؤون الدولية وخصوصاً قضية الشرق الاوسط.
اضاف: ان المحادثات بيني وبين دولة الرئيس بري تدل على ذلك لأنه عرض الرؤية اللبنانية الفريدة ازاء القضية في المنطقة. ومن الضروري بالنسبة لنا بذل الجهود من اجل حل قضية الشرق الاوسط ومواجهة التحديات القائمة، ويجب ان تكون هذه الجهود في الوقت نفسه جهوداً شاملة ومتوازنة، وعلينا ان نأخذ بعين الاعتبار المسائل السياسية والانسانية والاقتصادية لإجراء هذا التعاون بما فيه اعادة الاعمار.
لذلك اؤكد مع دولة الرئيس على ان الجانب الصيني مستعد لإجراء تنسيق ومشاورات مع الجانب اللبناني لإيجاد حل للقضايا في المنطقة.
القائم بالأعمال الأوسترالي
وكان الرئيس بري استقبل ظهراً القائم بالاعمال الاوسترالي جون فيكس وعرض معه للاوضاع الراهنة بحضور حمدان.-انتهى-
———
رعب صهيوني من هجوم حزب الله على ’الجليل’
ضابط رفيع في الجيش الصهيوني: كلما تحدثنا أكثر عن احتلال الجليل
كلما نزعنا الفكرة من رأس حزب الله

(أ.ل) – قال ضابط رفيع المستوى في قيادة المنطقة الشمالية في الجيش الصهيوني هذا الأسبوع لموقع “والاه” الاخباري الإسرائيلي نقلاً عن موقع “العهد”، ان “ما يشغل اليوم يائير غولان، قائد المنطقة الشماليّة وسيشغل بدءا من يوم الإثنين القادم اللواء آفيف كوخافي الذي سيخلفه في المنصب هو أنّ خطأ واحدا عند حدود أحد الطرفين قد يؤدّي إلى تدهور واسع”.
وأجمل الضابط الردّ الإسرائيليّ على التهديد الذي يلوح من قبل حزب الله قائلا هذا الأسبوع: “أن نتقدّم ونحتلّ مناطق في لبنان ربما هذا لن يحصل، لكن إن انتظرنا حتى يتجاوزوا الخطّ البنفسجيّ (الجدار الحدوديّ) عندها لدينا خطّة مبدئيّة لإخلاء مستوطنات مُحاذية للجدار وكلّما تحدّثنا عن هذا، نسحب منهم فكرة تنفيذ عمليّة التوغّل. صحيح أنّ حزب الله يُعدّ نفسه للهجوم، بشكل مُغاير عن حرب لبنان الثانية، لكن نحن أيضا خططنا تغيّرت”.
وألمح الضابط الرفيع إلى أنّه “وبغية النجاح في معركة مُعقدّة تجاه حزب الله المطلوب هو عمليّة سريعة في اتّخاذ القرارات، بشكل مختلف عمّا شاهدوه في عمليّة “الجرف الصلب” عندما تأخّر المستوى السياسيّ في اتّخاذ قرار بشأن المناورة البريّة على غزّة”. واضاف ان “السؤال الكبير هو كيف سندير نيراننا. إذا ما اتّخذنا قرارا بمناورة فوريّة_ فالنتائج ستكون متناسبة. كلّما ناورنا أسرع وبشكل هجوميّ سيكون لهذا تأثير على معيار الزمن”.-انتهى-
———
تسلّم كمية من الأسلحة والذخائر المختلفة ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش ومن مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان، تسلّم اللواء اللوجستي أمس عبر مطار رفيق الحريري الدولي كمية من الأسلحة والذخائر المختلفة، وتأتي هذه الدفعة الجديدة ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.-انتهى-
——–

سلام نعى فحص: قدم الحوار الهادىء بديلا عن الجدل الصاخب

(أ.ل) – نعى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام العلامة السيد هاني فحص وقال :”فقد لبنان رجلا كان في إيمانه عابرا للطوائف والمذاهب وكان في إسلامه منفتحا على كل لبنان بإنسانية طبعت كل مواقفه. فقد لبنان العلامة السيد هاني فحص الذي أمضى حياته في نهج تواصلي جعله منارة مضيئة في الفكر والثقافة والحوار”.
تابع “لقد استطاع هذا الرجل أن يصلي بين مجموعات من المؤمنين من كل الأديان، فحمل في محبته كل هؤلاء إلى ما أطلقه أصدقاؤه ومحبوه عليه وهو منطقة العمل المدني الناجح. لقد استطاع العلامة هاني فحص أن يقدم الحوار الهادىء بديلا عن الجدل الصاخب، فعرض مساحات لحرية الرأي لا تنمو بالصراعات العقائدية بل بغزارة الفكر وبشهود الباحثين عن الجوامع المشتركة بين الناس”.
وختم سلام “إننا إذ نتقدم من عائلته الصغرى بأحر العزاء، فإننا ندعو عائلته الكبرى لتتابع نهج الحوار الذي تركه لنا الفقيد الكبير وصولا إلى لبنان الرسالة كما فهمها هو، رحمة الله عليه”.”-انتهى-
———
الحريري اتصل بقهوجي: الهدف من الاعتداء على الجيش توريط عرسال وأهلها
 والالتفاف على الجهود لإطلاق المخطوفين

(أ.ل) – أجرى الرئيس سعد الحريري اتصالا بقائد الجيش العماد جان قهوجي، جرى فيه التداول في مستجدات الوضع الأمني والاعتداء الذي تعرض له الجيش جراء التفجير الذي استهدفه في بلدة عرسال، وأدى الى استشهاد عسكريين وإصابة أربعة آخرين.
وشدد الحريري على إدانة “هذا الاعتداء الذي يرمي الى توريط عرسال وأهلها والالتفاف على الجهود الجارية لإطلاق المخطوفين لدى المجموعات الإرهابية”، وقال:”إننا إذ نجدد وقوفنا مع الجيش اللبناني وقيادته في المهمات الموكلة إليه في حماية الحدود من تسلل الإرهابيين وأية مجموعات تعمل على إثارة الفتن، نتوجه بالتحية الى أرواح الشهداء الأبطال الذين يتقدمون خطوط الدفاع عن لبنان وسيادته والعيش المشترك بين أبنائه”. أضاف الحريري “ان بلدة عرسال، بما عرف عنها من التزام وطني وقومي وبما تمثله من تضحيات في سبيل قيام الدولة القادرة والعادلة، مدعوة اكثر من اي وقت مضى الى التعبير عن التضامن الكامل مع الجيش ونبذ كل الأصوات التي تريد خلاف ذلك، وتسيء الى عرسال واهلها وتاريخها بمثل ما تسيء الى الدولة ودورها وجيشها”. وقال:”انني اتوجه الى اهلي وأحبائي في عرسال الطيبة والصابرة والمؤمنة، لوجوب رفع الصوت في وجه كل من تخول له نفسه العبث بسلامة البلدة وكرامتها،او فتح المنافذ للارهابيين الذين لا هدف لهم سوى أضعاف الدولة وتخريب الثقة المطلوبة بين الجيش وبين المواطنين”.
وختم الحريري: “ان الكمين الأخير الذي نصب للجيش، يحمل بصمات ارهابية واضحة، لن تتمكن من أضعاف ثقتنا بالمؤسسة العسكرية الوطنية، وهو سبب جوهري يضاف للأسباب القائمة بدعوة الجيش الى مكافحة الإرهاب وأدواته بكل الإمكانات المتاحة، والقيام بالتحريات والتحقيقات الدقيقة الكفيلة بالوصول الى أوكار المجرمين القتلة ومحاسبتهم، وحماية عرسال وأهلها من مخططات العابثين وقوى التطرف والضلال”.-انتهى-
———
زعيتر: التحضيرات للشتاء قائمة وأنشأنا 3 مراكز لجرف الثلوج

(أ.ل) – عرض وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر موضوع الطرق ومتطلبات الحياة اليومية للمواطن ومراجعات المعنيين من وزراء ونواب ورؤساء بلديات، وإنطلاق ورش العمل والتحضيرات التي تقوم بها الوزارة على مشارف فصل الشتاء، معتبرا أنه “تم اتخاذ الإجراءات المناسبة لتنظيف الأقنية والمجاري الصحية ودعوة الشركات المعنية بهذا الشأن الى متابعة عملها”، مؤكدا ان “مهندسي الوزارة سيتابعون ويراقبون الأعمال التي تقوم بها هذه الشركات، وان الوزارة ستبذل كل الجهد لعدم حصول خلل ما، إنما الظروف المناخية والعوامل الطبيعية هي التي تتحكم أحيانا في الأمور”.
وفي موضوع نفق المطار، تمنى عدم الوصول الى ما حصل العام الفائت، موضحا أن وزارة الأشغال العامة والنقل “لا علاقة لها بما حصل لأنه خارج نطاق مسؤولياتها، وصيانته تعود الى شركة الميز، وان المديرية العامة للطيران المدني أرسلت كتابا الى الشركة تطالب فيه باتخاذ الإجراءات اللازمة والقيام بواجبها لعدم وقوعها في الخطأ نفسه، وأن يكونوا على مستوى المسؤولية”.
وقال زعيتر: “بالنسبة الى بقية المناطق، تم اتخاذ كل الإجراءات المطلوبة مع الشركات المتعهدة متابعة القيام بأعمال تنظيف وتأهيل لشبكات تصريف مياه الأمطار، والوزارة تتابع الورش لمنع حصول أي خلل وأي تقصير قد يحصل من الإدارة أو المتعهدين، لأنه في حال حصوله سنحاسب عليه جميعا، ووضعت الوزارة خطة عمل متكاملة تشمل كل المناطق اللبنانية بالنسبة الى رفع أعمال الثلوج مع تأمين كل الحاجات والتدابير اللازمة، إن لناحية العناصر البشرية عبر الإستعانة بعمال وأجراء موسميين لاستكمال تعزيز هذا الجهاز، أو لناحية الآليات والمعدات لتأمين الصيانة الكاملة، بالإضافة الى الاستعانة بآليات من خارج الإدارة عند الحاجة، واستحداث مراكز جديدة لجرف الثلوج”.
وفي ما يعود الى إنارة طريق ضهر البيدر، أكد تلزيمها وإنارتها صيفا وشتاء، في حال سرقت من جديد.
وسئل عن توسيع طريق ضهر البيدر، فأشار الى أن هذا المشروع هو خارج نطاق وزارة الأشغال بل ضمن نطاق عمل مجلس الإنماء والإعمار، وانه تم الاتصال برئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر للإستفسار عن ذلك ولمس منه وجود تأخير من الشركة الملتزمة توسيع ساحة بحمدون وما فوق، مؤكدا متابعة الموضوع مع المعنين بإعتبار تلك الطريق شريانا حيويا لحركة تنقل اللبنانيين والنقل الخارجي. وتناول مشكلة نهر الغدير، فاعتبر أن “معالجة مشكلة نهر الغدير جذريا كلفتها باهظة في ظل المخالفات الموجودة عليه، وهي غير متوافرة حاليا، انما الشركة الملتزمة تنظيفه باشرت عملها وتقوم بالتنسيق مع المعنيين والبلديات لقيام كل جهة باختصاصها، كما أن الوزارة ستقوم بإنشاء جسرين ليستطيع المواطن العبور”، مطالبا أهالي حي السلم “بالمساعدة وعدم رمي الأوساخ والفائض في مجرى النهر لأن ذلك يشكل عقبات إضافية”.
وأشار زعيتر الى أن إرتفاع عدد النازحين السوريين في لبنان “سينعكس سلبا على البنى التحتية والكهرباء والماء، ويتطلب توفير المال اللازم لاتخاذ الاجراءات كافة”.-انتهى-
———
فرنسوا باسيل قدم مبنى في جبيل الى حين انشاء قصر عدل جديد
ريفي: إدارة السجون يجب أن تكون مدنية لا عسكرية ويجب تسريع المحاكمات

(أ.ل) – إستقبل نقيب المحامين في بيروت جورج جريج وأعضاء مجلس النقابة، وزير العدل اللواء أشرف ريفي، ورئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد، ورئيس جمعية المصارف الدكتور فرنسوا باسيل، ورئيس بلدية جبيل زياد حواط. خصص اللقاء لوضع اللمسات الاخيرة على اقامة دار جديدة للعدلية في جبيل ينهي المعاناة اليومية التي يتكبدها القضاة والمحامون والموظفون والمتقاضون في الغرف التي تشغلها وزارة العدل في سراي جبيل بسبب ضيق المكان.
وبادر رئيس جمعية المصارف الدكتور فرنسوا باسيل الى التجاوب مع مسعى نقيب المحامين ووضع بناء يملكه بتصرف وزارة العدل يتسع بشكل لائق ومريح للعمل للدوائر القضائية ومركز نقابة المحامين، مقابل عقد ايجار ببدل رمزي قيمته ليرة لبنانية سنويا الى حين انشاء قصر عدل جبيل أحوج ما يكون اليه قضاء جبيل.
وأعرب الحاضرون عن شكرهم للمبادرة الشخصية التي قام بها رئيس جمعية المصارف وتمنوا له “دوام الصحة والتقدم والازدهار، والبقاء قدوة في خدمة الخير العام”.
نقيب المحامين
افتتح نقيب المحامين اللقاء بكلمة شدد فيها على “التاريخ الكبير لجبيل التي تستحق كل عناية”. وقال: “هذا النهار يشهد التزاما بالتعهد الذي أطلقناه مع معالي وزير العدل بأولوية توفير مبنى لائق للدوائر القضائية في جبيل كمرحلة انتقالية بانتظار انشاء قصر للعدل”. وتوجه جريج بالشكر لرئيس جمعية المصارف الذي وضع المركز الرئيسي السابق لبنك بيبلوس فس جبيل بتصرف عدلية جبيل.
وختم بالتأكيد على “المنهجية الدقيقة التي يعمل وزير العدل بهديها بكل فعالية رغم التعطيل القائم بسبب عدم انتخاب رئيس للجمهورية”.
وزير العدل
وتوجه ريفي بكلمته بالشكر للدكتور باسيل مشددا على “أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص”، وقال: “لا يجوز أن يبقى القطاع العام أقل نجاحا من القطاع الخاص”.
وأكد على “الشراكة بين وزارة العدل ومجلس القضاء الاعلى ونقابة المحامين لخدمة العدالة وتحقيقها”.
وحدد وزير العدل “حاجة الوزارة لـ36 مبنى موزعة على الشكل التالي: 8 قصور عدل كبيرة، قصرا عدل متوسطا الحجم، و26 مبنى لمحكمة منفردة على كل الاراضي اللبنانية”.
وأوضح ريفي أن الوزارة “بصدد اعادة النظر في هيكلية وزارة العدل”، لافتا الى “الظلامة اللاحقة بالجسم القضائي”. وشدد على “العمل على تأمين نقل السجون من ادارة وزارة الداخلية الى وزارة العدل”، موضحا أن “ادارة السجون يجب أن تكون مدنية متخصصة لا عسكرية، على أن يقتصر الدور الامني والعسكري على حماية السجون وتأمين نقل الموقوفين”.
وجدد القول “بوجوب توفير كل الامكانات لتسريع المحاكمات وتفعيلها من منطلق ان العدالة البطئية ليست بعدالة”.
وفي موضوع رئاسة الجمهورية، قال ريفي: “ان عدم الانتخاب يشكل جريمة بحق الوطن، وكل يوم تأخير منذ 25 أيار يشكل جريمة اضافية متمادية”.
وقال ان “المنطقة ملتهبة ولبنان بحاجة الى مظلة أمان سياسية، وهي لن تكون كاملة بغياب رئيس للجمهورية”.
أضاف “ان عدم الانتخاب يشكل انتهاكا للشراكة اللبنانية”.
فهد
أما رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فاعتبر أن “تقديمات الدكتور فرنسوا باسيل هي تقديمات وطنية، وهذا ليس بغريب عن ابن جبيل التي اعطت الابجدية للعالم”. وقال :”ان المساهمة تشكل رافدا اساسيا للمرفق القضائي ودعامة لدولة القانون”. وأمل “أن تشكل مبادرة باسيل ملهمة لكل قوى المجتمع المدني بأن تنصرف ليس فقط الى دعم السلطة القضائية بل كل مرافق الدولة ومؤسساتها”.
ووعد “بأن يكون القضاء شفافا وفعالا وعالما، وأن يكسب القضاء معركة ثقة المواطن”.
رئيس بلدية جبيل
وقال رئيس بلدية جبيل، من جهته، ان “الدكتور فرنسوا باسيل الذي له أياد بيضاء ليس فقط في جبيل بل على كل مساحة الوطن، جعل التعهد السابق بتدبير مقر لائق لمحكمة جبيل ممكنا وبشكل سريع من خلال وضع مبنى له بتصرف المحكمة على مدى سنوات مما يتيح للدولة خلالها انشاء مقر رسمي للدوائر القضائية في جبيل”.
وأكد حواط “التزام جبيل بالدولة وبمؤسساتها”.
رئيس جمعية المصارف
وفي الختام كانت كلمة الدكتور باسيل الذي شكر الجميع واعتبر أن “ما قام به مبادرة عادية والتزاما بالقضاء وبمؤسسات الدولة”. وأكد التزامه “الخير العام” واضعا مبادرته “في خدمة المجتمع”. وقال: “اننا كجمعية مصارف نعتبر أن علينا مسؤولية اجتماعية، خاصة وأننا نستفيد عندما ينعم المجتمع بالرخاء”.
ودعا الى “الافادة من كل الطاقات”، معربا عن “استعداد بنك بيبلوس للمساهمة في قصر العدل الجديد في المدينة”، مطالبا بـ”ترك القضاء مستقلا”.-انتهى-
———
قهوجي التقى الملحق العسكري الألماني وعرض الأوضاع مع الجميل وساسين وأبو غيدا

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، رئيس الجمهورية الأسبق الشيخ أمين الجميل والمحامي ساسين ساسين، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد،  ثم استقبل قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا، وجرى التداول في شؤون قضائية، كما استقبل الملحق العسكري الالماني المقدم Uwe brettschneider، في زيارة بروتوكولية بمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، قد فيها خلفه المقدم Dietrich Jensch .-انتهى-
———
اطلاق مشروع “رعاية المرأة الحامل ومولودها”
ابو فاعور: حماية لبنان بأن نكون خلف الدولة والمخاطر لا تواجه بالحماية الذاتية

(أ.ل) – رعى وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور حفل الإعلان عن مشروع “رعاية المرأة الحامل ومولودها” الذي أقيم في باحة مستشفى راشيا الحكومي، والذي نظمته وزارة الصحة العامة وإدارة المستشفى، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمقاصد الخيرية الاسلامية وال UNHCR والاتحاد الاوروبي.
حضر اللقاء عبد الرحمن حمود ممثلا النائب جمال الجراح، الشيخ فادي ناصيف ممثلا مفتي راشيا الشيخ أحمد اللدن، الأب إدوار شحاذي ممثلا المطران الياس كفوري، قائمقام راشيا نبيل المصري، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي رباح القاضي، رئيس لجنة المستشفى ياسر عمار ومديره العام حسن الخوير، رشيد حماد ممثلا اتحاد بلديات جبل الشيخ، عصام الهادي ممثلا اتحاد قلعة الاستقلال، رجال دين واعضاء المجلس المذهبي الدرزي ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات.
قدمت الحفل دينا رفعت الحاج، ثم تحدثت رئيسة دائرة الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة رندة حمادة فقالت: “يهدف المشروع الى تحسين وتعزيز الوضع الصحي للامهات والرضع وتسهيل معاينة الحوامل، وعمليات الولادة في المناطق الاكثر حاجة، حيث بدأنا في الوزارة وبالتعاون مع شركائنا في المنظمات الدولية بتنفيذ برنامج عمل من خلال مشروع حل النزاعات وبتوجيهات من الوزير ابو فاعور وحرصا منه على الانماء المتوازن والتنمية المستدامة، بوضع دراسة لتطبيق مشاريع مع المستشفيات الحكومية، تهدف الى تحسين نوعية وضمان جودة الخدمات المقدمة الى الامهات وخفض معدل الوفيات، والكلفة وترشيد وتسهيل طريقة الحصول على الخدمات”.
رباح
من جهتها، أوضحت رئيسة دائرة المكتب الصحي الاجتماعي المقاصدي ريم رباح ان “المشروع يهدف الى تحسين نوعية الخدمات وتوفير النمو السليم للطفل حتى عمر سنتين، الذي اطلق في مستشفيي رفيق الحريري الحكومي الجامعي وراشيا الحكومي ومراكز الرعاية الصحية الواقعة في نطاق المستشفيين”.
ابو سعد
بدوره، ألقى المحامي خليل ابو سعد كلمة المستشفى، واعتبر فيها ان “رعاية المرأة الحامل ومولودها حاجة تتجاوز البعد الصحي والاجتماعي، لتطال البعد الوطني، لان الرعاية السليمة تولد أجيالا سليمة والاجيال السليمة تنتج مجتمعا صحيحا متعافيا”، مشيرا الى “سعي ادارة المستشفى الى تحسين الخدمات الطبية والاستشفائية وتفعيل الجهاز البشري”.
نينت
ثم تحدثت ممثلة مفوضية الامم المتحدة للاجئين في لبنان كيلي نينت فلفتت الى الصعوبات التي واجهتها المفوضية لتأمين الدعم من الدول المانحة والمساعي التي بذلها الوزير أبو فاعور لتوفير هذا الدعم، وأشارت الى ما قدمه الاتحاد الاوروبي من خلال تقديمه “أكثر من 30 مليون دولار مشاريع في لبنان، والمميز ان هذا المشروع الذي ينفذ هو نموذج عن مشاريع يحتاجها لبنان”.
ريدنر
أما القائمة بأعمال ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتورة غابرييل ريدنر فتحدثت عن “الاهداف الانمائية التي ترمي الى الحد من معدل وفيات الاطفال وتحسين صحة الامهات”، مشيرة الى ان “المشروع سيسمح للنساء الحوامل اللواتي لا يستفدن من أي تأمين أو ضمان صحي بالحصول على الرعاية وضمان ولادة آمنة”.
أبو فاعور
من جهته، لفت أبو فاعور الى أن نينت “تتصرف كحريصة ومدافعة عن لبنان في ملف اللاجئين”، متمنيا “في الخطوات اللاحقة، ان يكون هناك خطة واضحة من قبل الدولة اللبنانية تحمي لبنان وتحاذر الغرق في اي عنصرية”. ورأى ان “هذا البرنامج يطلق لاعتبار اساسي، هو ان المناطق النائية لا تحظى بالرعاية الصحية اللازمة، وتحديدا في مسألة الولادات والحمل، وليس هناك رعاية صحية كاملة للنساء الحوامل في فترة ما قبل الولادة وفيما بعدها ورعاية الاطفال”، لافتا الى ان “النسبة العالية من وفيات الاطفال هي في المناطق البعيدة لان مركز الدولة يحظى برعاية صحية متقدمة، وهذا المشروع يهدف الى رعاية الوالدة والمولود في آن، وهو جزء من وظيفة الدولة الاجتماعية ومسؤوليتها”.
وشكر “جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية الشريكة في المشروع، ومنظمة الصحة العالمية و”UNHCR والاتحاد الاوروبي، فالمقاصد مؤسسة راقية ومحترمة ولكن قبل ذلك هي مؤسسة حاضنة للاعتدال في هذا البلد، ونحن نحتاج الى هذا الاعتدال والى هذه المؤسسات”، منوها ب”جهود ادارة مستشفى راشيا الحكومي القديمة والحالية في تحسين المستشفى”، لافتا الى “خطة نهوض يقوم بها المستشفى لا سيما بعد معالجة بعض الصعوبات خاصة بعد رفع موازنة المستشفى حيث تأمن التوازن المالي ورواتب الموظفين وحاجات المستشفى الاساسية، وهناك تطوير آخر يتعلق بموضوع العناية الطبية وبعض التجهيزات التي ستؤمن”. وأشار إلى “هبة كندية ومساهمة من وزارة الصحة، ومشروع اضافة طابق يسعى الى تأمين التمويل له، والذي يشكل حاجة ملحة للمنطقة”.
وقال أبو فاعور: “الدولة ليست فقط جباية ضرائب أو عصا أمنية، انما هي رعاية واهتمام واحتضان واشعار للمواطن بأنها مسؤولة عنه، وهذه مناسبة لنؤكد على ثقتنا بالدولة وتمسكنا بها، وبمفهومها وعملها، وبالتالي يخطىء أي فريق أو طرف في لبنان إذا ما شعر انه يمكن ان يكون بديلا من الدولة، او انه في لحظة قوة ما يمكن أن يحل محلها، ويتصرف بمنطقها ويأخذ مهماتها”.
أضاف “لهذا التصرف عناوين عديدة تبدأ بالامن الذاتي والحمايات والمشاريع الذاتية والتفكير الانعزالي، على قاعدة ان كل طرف او مجموعة لبنانية ممكن ان تحمي نفسها بنفسها. ان حماية لبنان هي بإجماع اللبنانيين وهي ان نكون خلف الدولة وليس خلف اي طرف سياسي او عسكري او اي فريق يشعر أنه قادر على وضع بعض المسلحين ليؤمن الحماية الذاتية”. وتمنى على “كل القوى السياسية ان تدرك حجم المأزق اللبناني الحالي وحجم المعاناة والمخاطر، لان هذه المخاطر لا تواجه بمنطق الحمايات الذاتية او القفز فوق الدولة وفوق الاجهزة الامنية والعسكرية والقضائية، ويخطىء أي فريق اذا ما اعتقد انه يستطيع ان يجعل الدولة تابعة وخاضعة له، لأن الدولة يجب أن تنفذ مصلحة المجتمع، أما القوى السياسية فيمكن ان نصغي لها وان تساعد الاجهزة الامنية”.-انتهى-
———
المشنوق من موسكو: لدعم الاعتدال وتسليح القوى الامنية
وتنشيط التعاون عبر الانتربول

(أ.ل) – بدأ وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق زيارة رسمية الى روسيا على رأس وفد امني، تستمر اياما عدة.
واجتمع اليوم مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في مقر وزارة الخارجية وتم البحث في وضع المنطقة والتطورات في ضوء المستجدات القائمة، حيث اشار المشنوق الى ان “الافكار كانت متطابقة لجهة دعم الاعتدال”، مطالبا “بالدعم الروسي اللوجستي والعسكري لتسليح قوى الامن الداخلي والامن العام”.
ثم انتقل المشنوق والوفد الى مقر وزارة الداخلية الروسية حيث اجتمع مع وزير الداخلية الروسي فلاديمير كولوكولتسيف، وافضى الاجتماع “الى ضرورة تنشيط التعاون عبر الانتربول الدولي”، حيث طلب الوزير الروسي “ضرورة دعم لبنان لمرشح روسيا الاتحادية الى الهيئة التنفيذية للمنظمة الدولية للانتربول”، مبديا استعداد بلاده لتدريب ضباط لبنانيين في الاكاديمية الوطنية للشرطة، لمكافحة الجريمة المنظمة والارهاب. وتم الاتفاق ان يعقد لقاء ثان مشترك في تشرين الثاني المقبل في مدينة مونتي كارلو الفرنسية لاستكمال المناقشات والمباحثات بكل الامور ذات الاهتمام المشترك، على هامش المؤتمر الدولي للانتربول.-انتهى-
———-
مقبل بحث وباولي الاتفاقيات العسكرية بين لبنان وفرنسا

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي، وتم خلال اللقاء بحسب بيان “التداول في الاوضاع الراهنة والمستجدات على الصعيد الدولي والاقليمي بالنسبة لمحاربة الارهاب. كما تركز البحث بصورة خاصة حول الاتفاقيات المعقودة بين لبنان وفرنسا في مجال التعاون العسكري وخصوصا العالق منها”. وقد اطلع مقبل السفير باولي على “كافة المعطيات لجهة متابعة الخطوات الايلة لتفعيل هذه الاتفاقيات لا سيما المتعلق منها بعمليات التدريب”.
كما تطرق البحث الى “موضوع تسليح الجيش اللبناني من هبة المليار دولار اضافة الى المراحل التي قطعتها هبة المليارات الثلاث المقدمة من المملكة العربية السعودية، وقد اعرب السفير الفرنسي عن “اهتمام دولته للاسراع بتامين احتياجات الجيش وفق اللائحة المعدة من قبل القيادة العسكرية فور الانتهاء من الاجراءات الادارية”.
كما نقل السفير باولي “حرص وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان على اهمية التنسيق القائم بينه وبين الرئيس مقبل. واكد بان السفارة الفرنسية ستبقى على تواصل دائم مع مقبل لمتابعة المواضيع المنوه عنها”. –انتهى-
———

 

باسيل غادر إلى الولايات المتحدة الأميركية

(أ.ل) – غادر الوزير باسيل صباح اليوم إلى الولايات المتحدة الأميركية . ويبدأ جولته في كاليفورنيا التي يعقد فيها يوم الجمعة لقاءات مع الجالية اللبنانية ثم ينتقل بعدها الى نيويورك للمشاركة في الجمعية العمومية للأمم المتحدة  على ان يعقد سلسلة لقاءات سياسية ودبلوماسية على هامش الجمعية.
من جهة ثانية، استهل المبعوث الصيني السفير قونغ شياو شنغ زيارته الى لبنان بلقاء مع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وبعد الاجتماع الذي استمر لمدة ساعة من الوقت، قال قونغ:” انا سعيد لزيارتي لبنان بصفتي المبعوث الصيني الخاص الجديد لشؤون الشرق الاوسط. وكما نعلم ان الاوضاع في المنطقة معقدة للغاية، ونحن نعرب عن انشغالنا الشديد ازاء ذلك. وفي هذا السياق نحن نختار لبنان كمحطة مهمة في جولتنا واعتقد ان الهدف المهم بالنسبة لي لهذه الزيارة هو الإصغاء الى رؤية الأصدقاء اللبنانيين والأصدقاء في هذه المنطقة حول الاوضاع فيها، وايضاً تعزيز التعاون والاتصالات معكم بشكل أوسع وأعمق في هذا الصدد.”
اضاف:”  اجريت قبل قليل مباحثات مميزة مع وزير الخارجية وتبادلنا وجهات النظر بشكل أوسع حول المواضيع المتعددة، ونحن نعتقد ان هذه المباحثات مهمة جداً   ومميزة . كما تحدثنا عن قضية الشرق الاوسط، وسبل مكافحة الارهاب، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي. ونحن نعتقد ان كلا الجانبين يهتم اهتماما بالغا بتعزيزالتعاون والعلاقات الثنائية.”
سئل: هل من رسالة معينة تحملونها الى المسؤولين اللبنانيين؟
اجاب: كما ذكرت قبل قليل، ان هذه الرسالة تشمل النقاط التالية، النقطة الاولى  ان الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط خطيرة للغاية، ونأمل ان نستمع الى رؤية دول المنطقة حول القضايا المطروحة فيها. واعتقد ان هذا من المضامين المهمة التي طرحتها مع الوزير باسيل. اما النقطة الثانية فهي رسالة واضحة اننا نهتم بعلاقاتنا وتعاوننا مع لبنان.”اضاف:” لقد تمتعت بتذوق النبيذ اللبناني المميز بفضل الوزير باسيل، وتعهدت أمامه انني سأبذل الجهود من اجل تسويق هذا النبيذ امام الجماهير الصينية.”
سئل: هل ستقدم الصين مساعدات للبنان في إطار حربه اليوم على الارهاب؟
اجاب: تحدثنا عن هذا الموضوع أيضاً، ونحن في صدد التشاور فيه. اولا، ان الموقف الصيني من مكافحة الارهاب هو موقف ثابت. ثانيا ان حرصنا على تعزيز التعاون مع الجانب اللبناني في هذا الصدد هو موقف واضح أيضاً، وسوف ترون نتائج هذا التعاون بيننا قريبا.-انتهى-
——–
الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 19/9/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1 /9 /2014 ولغاية 30 /9 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
———
الوليد سكرية: على الجيش اللبناني مواجهة الارهابيين عسكرياً حفاظاً على هيبة الدولة

(أ.ل) – رأى النائب وليد سكرية في حديث لموقع “العهد” أن “على الجيش اللبناني مواجهة الارهابيين عسكرياً حفاظاً على هيبة الدولة”.-انتهى-
——-
العماد عون التقى بلامبلي

(أ.ل) – إستقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون في دارته في الرابية اليوم، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، في حضور اللقاء المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادرفيان.-انتهى-
——–
خريس: لا يمكن ان نقبل التمديد لمجلس معطل

(أ.ل) – رأى النائب علي خريس في حديث لمصدر إعلامي أن “الأمور في موضوع انتخابات رئيس للجمهورية معقدة وليس هناك من خطوات ايجابية في اتجاه حدوث أي خرق حتى الساعة”.
وأكد “أن كتلة التنمية والتحرير لن تصوت على التمديد للمجلس النيابي وهي مع اجراء الانتخابات النيابية في الموعد المحدد، وهذا ما تم اعلانه سابقا”، مشددا “على أن التمديد لمجلس معطل لا يمكن أن نقبل به”.
وعما اذا كان هناك حلحلة للبدء بالتشريع قال:”هناك أمور ايجابية، وهذا ليس مرتبطا بموضوع التمديد. فالمطلوب في هذه المرحلة الصعبة والدقيقة، التوافق العام والدعم الكامل للجيش والقوى الامنية”.
واشار “الى أن الجيش يحتاج الى دعم معنوي وعسكري ويجب أن يكون هناك موقف واحد على المستوى الداخلي من موضوع الارهاب وهو يهدد المنطقة ويشكل تهديدا للبنان”، مشددا على “أن انتخاب رئيس للجمهورية والدعم للجيش ووحدة الموقف اللبناني من الارهاب يحصن الوضع الداخلي اللبناني”.-انتهى-
——–
قيادة الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدتي ضهر المغارة وبرجا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة بتاريخ 19/9/2014 البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج بلدتي ضهر المغارة وبرجا.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 14000 متراً مربعاً من الأشجار الحرجية والاعشاب اليابسة.-انتهى-
———

 
ابي رميا: لن نقبل بغير رئيس ميثاقي

(أ.ل) – أكد عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب سيمون أبي رميا “أن التيار الوطني الحر يطالب بإجراء الإنتخابات النيابية رافضا صفقة التمديد التي تعمل عليها بعض الكتل النيابية”.
وقال في حديث لمصدر إعلامي أن “الإنتخابات النيابية تشكل الوسيلة الطبيعية والديمقراطية في تكوين السلطة وإحدى المخارج لحال المراوحة القائمة”، مثنيا “على تحرك المجتمع المدني الرافض لصفقة التمديد”.
وشدد على موقف التيار الرافض للاتيان برئيس للجمهورية من الدرجة الثانية وقال:”من الواضح أن مجلس النواب الحالي عاجز عن إنتاج رئيس جمهورية في ظل توازناته القائمة وثبات موقف الكتل النيابية وراء دعم مرشيحها. وبالتالي، يكون حضور الجلسات هدفه حرق أسماء المرشحين المسيحيين الأقوياء للوصول الى مرشح درجة ثانية”.
أضاف “لن نقبل بغير رئيس ميثاقي، أي الرئيس الذي يمثل حقا نبض المجتمع المسيحي، ونحن نستعمل حقنا الدستوري في هذا المجال”.
وقال: “لقد طرح العماد عون مبادرة ديمقراطية بامتياز ترتكز على الإحتكام للشعب وتجعل من الإستحقاق الرئاسي غير قابل للتعطيل عبر إخراجه من لعبة النصاب” سائلا: لماذا هذا الخوف من الإحتكام للشعب؟”
وعن الموضوع الإنتخابي قال :”عطل تيار المستقبل جلسة التصويت على القانون الارثوذكسي الذي يحقق في ظل واقع طائفي صحة التمثيل للمسيحيين بالدرجة الأولى، إنما صحة التمثيل لسائر الطوائف أيضا”.
وختم قائلا “تشكل داعش خطرا حقيقيا ووجوديا على المسيحيين في الشرق، وأيضا على سائر المسلمين الذين لا يؤمنون بالفكر التكفيري” لافتا الى ان “المؤتمرات المسيحية الدولية مفيدة لجهة الحث على مواجهة الخطر التكفيري عمليا”.-انتهى-
———
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 19/9/2014 البيان الآتي:
عند الساعة  8,50 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل والجنوب، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6,10 من فوق بلدة علما الشعب.
وما بين الساعة 18,00 والساعة 19,00، حلقت طائرة مماثلة فوق منطقة الجنوب بين بلدتي ميس الجبل وحولا، وقامت برمي جسمين مشبوهين.-انتهى-
———

 
بهية الحريري التقت الحجار وافتتحت العام الدراسي في ثانوية رفيق الحريري:
هاني فحص استطاع ان يخترق جيل الشباب

(أ.ل) – افتتحت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري العام الدراسي في ثانوية رفيق الحريري في صيدا، بلقاء مع الهيئتين الادارية والتعليمية والعاملين في الثانوية، بحضور مديرتها رندة درزي الزين.
وبعد كلمة درزي الزين، ألقت الحريري كلمة عرضت فيها “المحطات والظروف التي يشهدها لبنان وانعكاسها على المواطنين والطلاب مع بدء العام الدراسي”، معلنة أن “شعار السنة الدراسية هذا العام سيكون: بالمحبة نستطيع أن نذلل الصعاب”. وقالت: “نريد ان يكون الطالب متجذرا في المكان الذي ينتمي اليه ومنفتحا على العالم. نريد اعادة الاعتبار للعقل كقاطرة لكل التغيير الذي يطمح اليه جميع اللبنانيين، فالتحديات هذه السنة أكثر دقة. كنا نتحدث سابقا عن اللاعنف والسلم الأهلي وحل النزاعات، لكن يجب ان تكون لدينا خارطة طريق لترجمة هذه القضايا. يجب تنشيط الحوار كمبدأ اساسي، وضخ آليته ضمن التعليم، لأن الحوار فيه قبول الآخر وقبول الاختلاف، فهو لا يحدث بين متفقين، بل بين مختلفين، ويكون بإقناع لا تستخدم فيه سلطة ولا قوة، بل تستخدم فيه حجج، فهذا ما يجب أن نعلمه لطلابنا”. أضافت “رغم كل الظروف الصعبة والقاسية والمعقدة التي مر ويمر بها لبنان، وتأثرت أو لا تزال تتأثر بها صيدا، عملنا على استراتيجية لمستقبل المدينة لم تلغ ماضيها، بل بنيت على ما تحقق في الماضي، آخذين في الاعتبار كل المشاريع الموجودة”.
وتحدثت عن “دور مدينة صيدا في عام 2020″، واضعة “قواعد للعمل، أهمها اشراك المجتمع المحلي في صياغة هذه الاستراتيجية”، مشيرة إلى أن “البلدية هي أساس لأنها السلطة المحلية والمسؤولة عن التنظيم والادارة والتبني لأي مشروع”، وقالت: “هذه الاستراتيجية تتضمن 23 عنوانا، واحدة منها كيف نصل في عام 2020 إلى صيدا، مدينة صديقة للبيئة، بعدما تخلصت من مكب النفايات وجبل النفايات وما علق بصورة المدينة من تشويه من جراء هذه المشكلة طيلة عقود”.
وشددت الحريري على “أهمية المشاريع البيئية الموازية التي تشهدها المدينة مثل معمل تكرير النفايات وشبكة الصرف الصحي”، منوهة ب”دور البلدية وجهودها في هذا السياق”، وقالت: “عنواننا الأساسي هو أننا نريد دولة تكون مظلة لكل المقيمين على الأرض اللبنانية تحت سقف القانون، وأعتقد هذا من حقنا ولا نطلب شيئا صعبا. نحن وإياكم شركاء في صناعة مستقبل بلدنا الذي نتمسك به ونحبه. صحيح ان لدينا ازمة ثقة، ربما بالسلطة السياسية، لكن ذلك لا يعني أن لدينا أزمة ثقة ببلدنا”. وحيت “روح العلامة الراحل السيد هاني فحص” وقالت: “اليوم هو اليوم العالمي للسلام، فهناك فرصة أن نجمع كل ما كتب وقيل عن السيد هاني فحص الذي استطاع أن يخترق جيل الشباب من كل الطوائف والمذاهب، فهذه عناوين حية وموجودة، وهو مثال متقدم من امثلة عديدة عن شخصيات تستطيع ان تكون مثلا اعلى في هذا الزمن الصعب. ندعوكم إلى أن تقرأوه وتعلموا القيم التي حملها، لأن هذا هو التعليم الحفاظ على القيم “.
وكانت الحريري استقبلت النائب محمد الحجار في دارته في مجدليون، وعرضت معه الأوضاع العامة.-انتهى-
———
ارسلان رحب باعادة اطلاق اللقاء الوطني

(أ.ل) – رحب رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان في بيان بإعادة إطلاق اللقاء الوطني “الذي يضم مجموعة من الشخصيات المرموقة التي اتسمت بمواقفها العربية والوطنية وحرصت في مسيرتها السياسية على انتهاج خط عروبي جلي واضح، إن لناحية إيمانها بمركزية القضية الفلسطينية أو لناحية إيمانها بالمقاومة سبيلا لتحرير الأرض وإعادة الاعتبار للسيادة الوطنية”.
ورأى أرسلان “إن رؤية هذا اللقاء في برنامج عمله الذي أعلنه الوزير السابق عبد الرحيم مراد، إنما هي حاجة ملحة في هذه الظروف الراهنة لمواجهة الموجة التكفيرية التي تواجه منطقتنا وتزيل لدى الرأي العام فكرة تعاطف شخصيات مسلمة سنية مع ما يسمى بالإرهاب التكفيري، ما من شأنه أن يلعب دورا بارزا في إعادة روح الاعتدال إلى الإسلام لناحية الأداء السياسي المرموق على قاعدة الإعتراف بالآخر والتعايش في ظل مجتمع دينه لله ووطنه للجميع”.-انتهى-
——–
يعقوب ناقش مع ممثلة وزارة الطاقة الايرانية
سبل الافادة من تقنيات الطاقة المتجددة المصنعة في بلادها

(أ.ل) – استقبل ممثل الدول العربية في الشبكة العالمية للموارد الطبيعية والإنتاج الأنظف لدى الأمم المتحدة الدكتور علي يعقوب، في حضور مدير المختبرات في معهد البحوث الصناعية البروفسور جوزف متى، ممثلة وزارة الطاقة الإيرانية سارة جبر الأنصاري على هامش زيارتها للبنان للمشاركة في “منتدى بيروت الخامس للطاقة – الطاقات المتجددة وكفاية الطاقة”.
وأوضح يعقوب أنه “ناقش معها مشاريع عدة صناعية وبيئية وخصوصا بلورة مشاريع للمؤسسات الصناعية من أجل الإفادة من تقنيات الطاقة المتجددة المصنعة في إيران، على سبيل المثال لا الحصر، الطاقة الهوائية والشمسية”.
ولفت الى انه بحث معها ايضا في “أهمية إستخدام المواد العازلة للمنازل المصنعة في إيران في إطار الأبنية الخضر، بحيث ان إيران تنتج هذه العوازل بشكل ممتاز بسبب استخدام تقنية النانو Nano Technology”.
وختم “اتفق على التعاون في سبيل تسهيل العلاقات التجارية بين لبنان وإيران”.
من ناحيتها، أكدت الأنصاري “أهمية التعاون مع لبنان خصوصا من خلال المركز اللبناني للانتاج الأنظف الذي، على ما يبدو، يحقق إنجازات هائلة في تحسين الوضع البيئي داخل المؤسسات الصناعية عبر خبرته في تنظيم ورش عمل وندوات تقوية قدرات لقطاع البناء في طهران”.-انتهى-
——–
المفتي دريان التقى السماك ويونان ومفتين ومطارنة وكهنة وشخصيات مهنئة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان على رأس وفد في حضور أمين الفتوى الشيخ أمين الكردي والمستشار القاضي الشيخ محمد عساف والشيخ الدكتور محمد أنيس أروادي وأمين عام لجنة الحوار المسيحي الإسلامي محمد السماك.
وقال البطريرك يونان بعد اللقاء: “كنا نتمنى ان نكون بين الذين سعدوا بمشاركة مفتي الجمهورية بحفل تنصيبه ولكن تعذر علينا ذلك بداعي السفر، لذلك وفور عودتنا طلبنا لقاء سماحته واغتنينا بمعرفته ودرايته لما فيه خير لبنان الذي هو مثال ونموذج لأنظمة ولدساتير بلداننا العربية في هذه المنطقة من العالم، وأيضا نشكر سماحته للاهتمام بوضعنا الذي نعاني منه ان كان في العراق وان كان في سورية، ولا سيما المكونات الصغيرة لما نسميه الاعتداء الاجرامي من قبل الذين يريدون تهجيرهم من بلدهم الأصلي، نشكر سماحته لتلطفه واستقبالنا مع صاحب السيادة معاوننا البطريركي وندعو له بكل توفيق في هذه الخدمة التي يقدمها لكل لبنان لان مفتي الجمهورية هو لجميع اللبنانيين”.
وعن إمكان انعقاد قمة إسلامية – مسيحية، قال:”نعم، سمعنا كثيرا عن هذه القمة من اخينا صاحب الغبطة والنيافة البطريرك بشارة الراعي وان شاء الله بالتوافق مع سماحته والاخوة في الطائفة الشيعية كما في الطائفة الدرزية وباقي الطوائف نستطيع ان نحقق هذه الأمنية ان شاء الله”.
وفد طرابلسي
كما استقبل وفدا طرابلسيا برئاسة مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار ضم َّراعي أبرشية طرابلس للموارنة المطران جورج بو جودة، متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الأرثوذكس المطران افرام كرياكوس، محافظ الشمال رمزي نهرا، ورئيس غرفة التجارة والصناعة في طرابلس توفيق دبوسي، وعلماء، وفاعليات المنطقة من رؤساء جامعات وشخصيات ومثقفين ورجال أعمال.
وقال المفتي الشعار بعد اللقاء: “صاحب السماحة، مبارك لك، ومبارك للوطن، ومبارك للأحرار، ومبارك لمسيرة الاعتدال والخير، ومبارك للفكر النير المستنير، مبارك لمستقبل بلدنا الذي سينعم بإذن الله بمسيرة دينية هادئة متحضرة تستوعب حركة الانسان والحياة، صاحب السماحة، من طرابلس قلب لبنان ومن الشمال، شددنا الرحال الى دار الفتوى التي انتم سيدها وزينتها وبركتها واملها، قصدناكم من طرابلس والشمال بمعية السادة المطارنة الاجلاء وإخوانهم رجال الدين العلماء مع المحافظ مبنى ومعنى، ومع سائر الفاعليات رئيس غرفة التجارة والصناعة، كوكبة من المثقفين ورؤساء الجامعات لنقول لكم مبارك، امضوا على بركة الله، الشمال معكم، ونحن بمعيتكم، والمستقبل ينتظركم، ونحن نعلم اناتكم وهدوءكم، وانتم الذين شغلتم منصب القضاء لسنوات طويلة تزيد على العشرين او الخمس والعشرين. المستقبل ينتظر مسيرتكم الهادئة التي تعني بكاد التغيير، اسمحوا لي يا صاحب السماحة ان أكون في خدمة هذا الوفد الكبير المميز لأقدم إليكم أصحاب السيادة المطارنة: سيادة المطران جورج ابو جودة رئيس ابرشية الموارنة في الشمال، واخينا صاحب السيادة المطران افرام كرياكوس مطران طائفة الروم الأرثوذكس، وآمل ان يتسع وقتكم لسماع كلمة قيمية يحملون رسالتها ويتعايشون في مضمونها لفترة طويلة لأنها تصب مع مسيرتكم الاصلاحية في دار الفتوى، يسر الله لكم، وسدد خطاكم، ومد في عمركم، وحقق الخير على ايديكم، عشتم وعاشت مسيرة الخير، وعاش لبنان”.
بو جودة
وألقى المطران بو جودة كلمة جاء فيها:”صاحب السماحة لن أضيف شيئا على ما قاله سماحة الشيخ مالك التي تربطنا به علاقات وطيدة، لا اقول رسمية، أقول علاقات اخوية منذ تسلم مقاليد دار الفتوى في طرابلس، ومنذ ان تسلمت انا مقاليد ابرشية الموارنة، تربطنا به علاقات اعتبر انها تعطي الوصف الحقيقي للبنان، لبنان بلد الرسالة، لبنان الرسالة للشرق والغرب في حياة مشتركة بين المسيحيين والمسلمين، نتخطى معه ونحاول قدر المستطاع ان نتخطى كل الصعوبات التي تعترضنا لننزع عن طرابلس الصفة التي تعطيها إياها بعض وسائل الاعلام خطأ، فطرابلس معروف بأنها مدينة العيش المشترك، ولئن جاء فيها بعض المخربين لن يستطيعوا ان ينزعوا هذه الصفة عنها، تبقى طرابلس مثالا للعيش المشترك في لبنان، وفي الشرق أقول، لأننا نعرف بعضنا ونعيش مع بعضنا منذ مئات السنين في هذه الروح المميزة، في هذه العلاقات الطيبة مع بعضنا البعض، نتمنى ان تستمر هذه الروح التي تربطنا بسماحة الشيخ مالك، ونحاول ان نطورها باستمرار في لقاءات مستمرة يرانا فيها المواطنون في لقاءات دائمة مع بعضنا البعض، ليس فقط في المناسبات الرسمية، انما في لقاءات شخصية، علاقات صداقة تربطنا مع بعضنا، ونحن على اتصال دائم مع بعضنا البعض، نتمنى ان تترسخ هذه الروح في كل لبنان، نتمنى لكم التوفيق في هذه الرسالة التي ائتمنتم عليها لكي تبقى هذه الدار دارا للوفاق والمحبة بين جميع المواطنين”.
كرياكوس
ثم القى المطران كرياكوس كلمة جاء فيها:”يا صاحب السماحة، نحن كرجال الدين، مسيحيين ومسلمين نتشرف ونتبارك بانتخابكم مفتيا للجمهورية اللبنانية، هذا الوطن الحبيب الذي يجمعنا دائما برحمة الله ومحبته، نحن كرجال الدين، أقول مسيحيين ومسلمين، كنا عائلة واحدة في لبنان وبخاصة في طرابلس، ولم نزل عائلة واحدة، ونتمنى ان نبقى عائلة واحدة في هذا الوطن وفي مدينة طرابلس، بالرغم من كل هذه التجارب التي نعتبرها عابرة، نحن نتشرف بحضوركم ونتوسل خيرا كبيرا لهذا الوطن الذي يجمعنا وايضا لجميعنا، والسلام”.
درباس
ثم استقبل المفتي دريان وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس مهنئا بانتخابه.
الحوت
واستقبل النائب عماد الحوت على رأس وفد من “الجماعة الاسلامية”، وأكد الحوت ان “دار الفتوى تجمع المسلمين واللبنانيين واليوم هي شاهدة على هذا الجمع الحاشد الذي نراه في رحابها من كافة ابناء الشعب اللبناني”، وابدى حرصه على “وحدة الصف الإسلامي ووحدة اللبنانيين مسلمين ومسيحيين في سبيل مصلحة الوطن والمواطن”.
جمعية المشاريع
كما زار دار الفتوى وفد كبير من علماء جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية في بيروت برئاسة الشيخ عبد الرحمن عماش يرافقهم النائب السابق عدنان طرابلسي، وضم الوفد علماء من كل المناطق. وردد الوفد بصوت واحد امام المفتي دريان: “دار الفتوى مرجعيتنا”.

وفد عكار
كما استقبل وفدا من عكار برئاسة المفتي الشيخ زيد بكار زكريا وضم الوفد: محافظ عكار عماد لبكي ورئيس دائرة أوقاف عكار الشيخ مالك جديدة ورئيس صندوق الزكاة الشيخ عبدالقادر الزعبي، المونسونيور إلياس جرجس، رؤساء إتحاد بلديات جرد القيطع ووسط وساحل القيطع والجومة والشفت والدريب الأوسط والدريب الغربي ونهر اسطوان، رئيس اتحاد روابط المخاتير، رؤساء روابط مخاتير القيطع والجومة ونهر اسطوان والدريب، ومجلس حقوق عكار وأعضاء المجلس الإداري لأوقاف عكار وأعضاء الهيئة الإدارية لصندوق زكاة عكار وحشد من العلماء والآباء ورؤساء البلديات والمخاتير ورؤساء جمعيات ومهندسين وأطباء ومحامين وإعلاميين وفاعليات..
وألقى مفتي عكار كلمة الوفد قال فيها: “ها هي عكار جاءتك اليوم بمسلميها ومسيحييها تبارك لصاحب السماحة توليه هذا المنصب الذي سيبقى عنوان الوسطية والاعتدال وستبقى دار الفتوى المرجع الوطني الجامع لكل المسلمين واللبنانيين.. آملين أن نرى التقدم والتطور والتطوير لأوقافنا وأن تكونوا عونا للجميع”.
وقد سلم مفتي عكار درعا تذكارية لمفتي الجمهورية عربون محبة وتقدير.
كهنة أقليم الخروب
كما استقبل المفتي دريان وفدا كبيرا من كهنة رعايا اقليم الخروب التابعة لأبرشية صيدا المارونية لتهنئته والقى رئيس بلدية جدرا الاب جوزف القزي باسم الوفد كلمة بعد اللقاء اثنى فيها على كلام المفتي دريان اثناء تنصيبه، مشددا على “تحصين الوحدة الوطنية والعيش المشترك لمواجهة المخاطر المحدقة بالوطن، ورفضا لكل اشكال العنف والقتل والذبح والدمار، فالإسلام الحقيقي براء من هؤلاء المجرمين بحق الانسانية”، مؤكدا “دعم مؤسسة الجيش كونها تشكل العمود الفقري للوطن ووحدته وحاميا لسيادته واستقلاله ولأمن جميع اللبنانيين”.
المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى
واستقبل اعضاء المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى برئاسة نائب رئيس المجلس الوزير السابق عمر مسقاوي الذي قال بعد اللقاء: “منذ اكثر من عامين يعمل المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى على دعم وتأسيس هذا المقام السامي الذي نحن الان نقف فيه ونعتبر ان انتخاب الشيخ عبد اللطيف دريان هو تتويج لجهودنا من العامين الماضيين التي قمنا بهما من اجل ان نضع القواعد الاساسية لإعادة هيكلية وتأسيس هذه المؤسسة في كافة مناخها سواء كان عبر الوقف الاسلامي او المديرية العامة للأوقاف الاسلامية او دار الفتوى بذاتها التي تقودنا جميعا في هذا المقام الذي نحن الان فيه نحن اليوم نعتبر اننا وصلنا وتواقفنا في نهاية المسار لكي نفتح الطريق لمن بعدنا كما سيأتي في القريب العاجل أن شاء الله لأننا نحن منفتحون على تأهيل كل الطاقات والامكانيات التي يمكن ان توضع في خدمة مؤسسة دار الفتوى والمجلس الشرعي، ونحن نعتبر بأن هذا هدف اساسي قمنا به وسعينا من اجله من اجل ان نرسخ هذه القاعدة بالكفاءات وبالجانب الاداري ونحن تحت رعاية وقيادة سماحة المفتي اليوم نرى اننا نسير في الطريق الصحيح”.
ثم زاره بعد ذلك على التوالي: وفد من حزب الاتحاد برئاسة الوزير السابق عبد الرحيم مراد، الوزير السابق ابراهيم شمس الدين، الوزير السابق محمد يوسف بيضون، النائب السابق بهاء الدين عيتاني، وفد من منسقية بيروت في تيار المستقبل برئاسة بشير عيتاني، رئيس بلدية بيروت المهندس بلال حمد، رئيس هيئة الدفاع عن حقوق بيروت المحامي صائب مطرجي، رئيس حزب النجادة مصطفى الحكيم، رئيس جمعية مراسلي الصحف العربية عمر حبنجر، هيئة ابناء العرقوب ومزارع شبعا، المنتدى الاسلامي الوطني، رابطة ابناء بيروت، ال كشلي، ال سنو، وال عيتاني، ووفود من مختلف المناطق اللبنانية.
وتلقى مفتي الجمهورية اللبنانية رسالة تهنئة من وزير الشؤون الدينية التركية الدكتور محمد كورماز جاء فيها: “يطيب لي أن أقدم لفضيلتكم أحر التهاني القلبية باسمي شخصيا وباسم رئاسة الشؤون الدينية التركية بمناسبة توليكم منصب مفتي الجمهورية اللبنانية وأن أدعو الله عز وجل لأن يسدد خطاكم ويوفقكم لخدمة الإسلام والمسلمين. وأود في هذا الإطار أن أفيد فضيلتكم بأني أعلق أهمية كبيرة ليس على تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية مع دولتكم الشقيقة فحسب بل على مزيد تعزيز أواصر الأخوة والصداقة والتعاون في مجال التربية والخدمات الدينية. ويسرني بهذه المناسبة أن أفيدكم بأني أتطلع لأن تكون الجمهورية التركية هي أول دولة تحظى بزيارتكم التي ستتيح لنا فرصة استضافتكم في ربوع هذا البلد. وكل ما أرجوه هو أن يوفقكم الباري عز وجل في هذا المنصب الرفيع ويكلأكم بعنايته ورعايته ويديم عليكم وعلى أبناء شعبكم العريق السعادة والهناء”.
كما تلقى رسالة تهنئة من رئيس دائرة العلاقات الإسلامية – المسيحية ومؤسسة سانت اجيديو روما – ايطاليا الاب فيتوريو اياناري جاء فيها: صاحب السماحة، علمنا بفرح كبير نبأ انتخابكم مفتيا للجمهورية اللبنانية. نود أن نعرب لسماحتكم عن تضامنا معكم لمناسبة مباشرتكم اداء دوركم الهام من اجل وحدة وطنكم ومن اجل محاربة التطرف. ويسعدنا ان نعرف ان سماحتكم تعولون على خبرة وتعاون صديقنا المشترك الدكتور محمد السماك. اننا على ثقة من انكم بحكمتكم وبعلمكم الغزير بأصول الاسلام، ومن خلال علاقاتكم بمؤسسات اسلامية عريقة كالأزهر الشريف وبمدرسته الأصيلة في الاعتدال والوسطية، سوف تتمكنون من تحقيق مهمتكم الصعبة بنجاح. انني اذ أجدد تهنئتكم، أتطلع الى لقائكم شخصيا، وأعرب لكم عن أصدق تمنياتي”.-انتهى-
———
أمل بقاعا: بالوحدة نردع الارهاب التكفيري

(أ.ل) – اكد المسؤول التنظيمي لحركة امل في البقاع مصطفى الفوعاني خلال استقباله وفدا من العتبات المقدسة في العراق في بعلبك “ان لبنان كما العراق يمر بمرحلة خطرة وان الارهاب التكفيري الذي يعصف بالمنطقة لا يمكن ردعه الا بمزيد من الوحدة لانه من الضروري مكافحة هذه الافة التي تستهدف الجميع دون استثناء”.
ودعا الى “تأمين غطاء سياسي حقيقي للجيش ودعمه بالعتاد والعديد والسلاح المتطور”، مؤكدا على “وجوب انتخاب رئيس قوي وقادر على حماية المؤسسات وتفعيلها”،لافتا الى “ان الرئيس بري منذ اللحظة الاولى تنبه الى ضرورة الخروج من هذه المرحلة باقل الخسائر”.
ونوه ب”دور القوى الامنية في حفظ الساحة الداخلية والعمل على مناعتها”، ودعا الى “الابتعاد عن الفتنة التي تطل علينا بين الحين والاخر تماما كما يحصل على الساحة العراقية”.-انتهى-
———
حزب الله: للتكاتف حول المؤسسة العسكرية في مواجهة أخطار الإرهاب

(أ.ل) – ندد “حزب الله” في بيان، ب”الجريمة التي استهدفت الجيش اليوم في جرود عرسال”، وقال: “نفذت يد الإرهاب الآثمة جريمة جديدة بحق الجيش اللبناني، حيث استهدفت الجماعات الإرهابية آلية للجيش في جرود عرسال، مما أدى إلى استشهاد وجرح عدد من الجنود.
واذ دان الحزب “هذه الجريمة الإرهابية بحق الجيش، المؤسسة الوطنية الجامعة التي تحمي لبنان واللبنانيين”، حيا “شجاعة العسكريين الذين يبذلون الغالي والنفيس لمنع دخول الإرهابيين عبر الحدود، ومنها إلى لبنان لنشر إجرامهم بين المواطنين”. ورأى أنه” في مثل هذه الظروف الحساسة، فإن المهم هو التكاتف حول المؤسسة العسكرية الواحدة والموحدة في مواجهة ما يتهددها من أخطار إرهابية”.
وتقدم من المؤسسة العسكرية، “قيادة وضباطا وجنودا بأحر التعازي بالشهداء، كما يعزي أهالي شهدائنا الأبطال ويتمنى للجرحى الشفاء العاجل”.-انتهى-
——–
جبهة العمل: أمريكا تحاول الهيمنة والسيطرة على العالم بكافة الوسائل والسبل

(أ.ل) – أشارت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على لسان منسقها العام سماحة الشيخ زهير عثمان الجعيد “أن أمريكا تحاول الهيمنة والسيطرة على العالم بكافة الوسائل والسبل، وأنها في وقت من الأوقات ولتحقيق هدفها ومصالحها الخاصة رعت ودعمت الإرهاب والتطرف وهي اليوم تحاول من خلال ما يُسمى بالتحالف الدولي السيطرة على الإرهاب وإخضاعه من جديد ليعود وينفذ أجنداتها ومصالحها الخاصة”.
ولفتت الجبهة “إلى أن أمريكا تحاول تلميع صورتها في المنطقة من جديد تحت غطاء محاربة ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية «داعش» لذلك فهي عملت على تشكيل جبهة التحالف الدولي من أجل العودة إلى العراق ليس إلاّ، وأما في سوريا فأمريكا وحلفاؤها والصهاينة لا يريدون محاربة الإرهاب وباقي الجماعات التكفيرية المسلحة والمتطرفة ، بل صنّفوها بالمعارضة المعتدلة ويدعموها علناً وجهاراً  بالسلاح والعتاد والمال، لذا فإن هذا التحالف الدولي يخدم المصالح الأمريكية والصهاينة في المنطقة، ويخدم أعداء العروبة والإسلام حتى ولو تستّر بعض الجماعات زوراً وبهتاناً”.
وتابع الشيخ الجعيد “أننا وحلفاؤنا في محور المقاومة لا نرغب ولا نسمح بتحقيق الهدف الأمريكي والغربي والصهيوني، ونحن ضد هذا التحالف ولا يمكننا تأييده ودعمه، بل علينا كقوى وطنية ومقاومة التشكيك بأهدافه وغاياته ودوره، وبنفس الوقت نحن ضد داعش وضد كل الجماعات الإرهابية التكفيرية على حد سواء وينبغي علينا تسليط الضوء والإضاءة على أنّ هذه الجماعات التكفيرية المسلحة ومن ضمنها «داعش» هي أدوات هذا التحالف الدولي أصلاً”.
وأخيراً انتقد الشيخ الجعيد “قرار الحكومة اللبنانية المشاركة في هذا التحالف لا سيما وأنّ هناك خريطة جديدة تُرسم للمنطقة هدفها رأس المقاومة ، وهناك هجمة استعمارية أمريكية بقيادة التحالف الدولي للقضاء على كافة الإنجازات التي حققتها المقاومة في لبنان والمنطقة”.-انتهى-
——–


 

8000 زائر في إفتتاح الدورة الخامسة من “بيروت آرت فير”

(أ.ل) – تم افتتاح الأمس الدورة الخامسة من معرض «بيروت آرت فير» بحضور ورعاية عقيلة رئيس مجلس الوزراء السيدة لمى تمام سلام، ممثلة وزير الثقافة السيدة آن ماري عفيش، مؤسِّسة ومديرة المعرض السيدة لور دوتفيل٬ المدير الفني السيد باسكال أوديل٬ مديرة العلاقات مع كبار الشخصيات وهواة المجموعات السيدة رانيا طباره٬ مسؤولة عن نشاطات المعرض السيدة رانيا حلاوي٬ مديرة مشاريع المعرض السيدة مارين بوغران، سفراء و شخصيات، وممثلين عن الجهات الرسمية والمؤسسات الشريكة والراعية وصالات العرض المشاركة والإعلام.
حضر في اليوم الاول أكثر من 8000 زائر الى مركز بيروت الدولي للمعارض والترفيه (بيال) لإكتشاف 47 صالة عرض لبنانية و دولية للفنّ الحديث والمعاصر وللتصميم حيث يعبّر الفنّانون العارضون عن أنفسهم من خلال الرسم والنحت والفيديو والتصميم والأداء.
اعتبرت السيدة لمى تمام سلام أن هذا المعرض يشكل قيمة اضافية للبنان، بحيث نشهد جماليات تحققت بتجارب فنانين ذوي مستوى فني رفيع. ورأت أن هذا المعرض من خلال الابداع الرائع يجسد حوار الثقافات و كل ما فيه من معانٍ في هذا المجتمع اللبناني و العربي و العالمي.
تماشياً مع نظرته الواسعة للفنّ ولرهاناته الحالية، يتجدّد “بيروت آرت فير” 2014 من خلال أقطاب جديدة منسجمة مع تطوّرات سوق الفنّ  و  تضمّن هذه السنة: جناح مخصّص للفنّ المعاصر الهندي (Small Art is Beautiful – Dharma) من تنسيق فابريس بوستو (Fabrice Bousteau)٬ منصّة تصميم خاصة بالبنك اللبناني للتجارة  (BLC Bank Design Platform) بمشاركة فيليب تريتياك (Philippe Trétiack)، منصة للتصوير الفوتوغرافي بدعم من بيبلوس بنك و جائزة بيبلوس بنك (Byblos Bank Award)٬ مشغل مكرّس لفنّ الحفر لفادي مغبغب وبدعم من بنك البحر المتوسط (BankMed)٬ بالإضافة إلى فنّ الفيديو من تنسيق سيلك شميكل (Silke Schmikl).
أكدت لور دوتفيل: “منذ إنطلاقة هذا المعرض، يشهد الحماس على التطور الفني والإقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وجنوب آسيا وجنوب شرقها بحيث يشكّل “بيروت آرت فير” منبرًا للتعبير عن الإبداع.” يستمر “بيروت آرت فير” لغاية الاحد 21 أيلول 2014، من الساعة الثالثة و النصف بعد الظهر حتى الساعة التاسعة و النصف مساءً.
ينظم المعرض من قبل  Cedralys s.a.r.lمنذ العام 2010، وفرض نفسه على الساحة الفنية الإقليمية والدولية برؤية فنية موسومة بطابع منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وجنوب آسيا وجنوب شرقها، الأمر الذي يمنحه موقعا مميزا يتماشى مع اهتمامات هواة الفن. وعلى الرغم من تنوع الثقافات في تلك المنطقة الممتدة من المغرب إلى أندونيسيا، إلا أنها تأخذ في الحسبان من الآن فصاعدا الفنانين المخضرمين والنجوم الصاعدة في سوق الفن. كما يتيح “بيروت آرت فير” إكتشاف الفنانين الصاعدين الذين يستوحون من ميراثهم وتاريخ بلادهم المليء بالتقلبات و الذين يتمون أعمالهم بعيدًا عن صخب العولمة والنجومية.-انتهى-
———
حبلي: السعودية باتت شريكاً في الإرهاب

(أ.ل) – حذر امام مسجد سيدنا إبراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي من التحالف الذي تعمل الولايات المتحدة على تشكيله، والذي يستهدف بالدرجة الأولى السيادة السورية تحت ستار توجيه ضربات جوية الى تنظيم “داعش”.
وفي كلمة له خلال خطبة الجمعة لفت الشيخ حبلي الى المؤامرة التي تقودها واشنطن من خلال السعي لإنشاء حلف جديد خارج موافقة مجلس للقيام بعدوان جديد في سوريا على غرار سيناريو غزو العراق الذي قامت به واشنطن والدول التي تدور بفلكها، والتي أسفرت عن تدمير العراق ونهب ثرواته تحت خديعة أسلحة الدمار الشامل. كما إستنكر الشيخ حبلي المواقف العربية وفي مقدمها موقف المملكة العربية السعودية المؤيد للتحالف المزعوم، وسأل كيف لدولة عربية أن تساهم بتدمير بلد عربي آخر شقيق، وكيف توافق السعودية على تدريب الإرهابيين الذين يقتلون ويذبحون الشعب في سوريا والعراق بذريعة دعم “المعارضة السورية المعتدلة” في مواجهة “داعش”، فهما وجهان لإرهاب واحد مدعوم أميركياً وغربيا بهدف النيل من وحدة وإستقرار سوريا وشعبها، وبالتالي تصبح السعودية شريكا أساسيا في الإرهاب في سوريا والعراق على حد سواء.
من جهة ثانية ناشد الشيخ حبلي الجهات المعنية ان تلتفت الى معاناة الصيداويين ان لجهة تأمين التيار الكهربائي وتوفير المياه، كما دعا الى اليقظة الأمنية للحؤول دون وقوع أحداث تعكر الأمن والإستقرار في هذه المرحلة الحساسة.-انتهى-
———
اجتماع ثلاثي في رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخ 17/9/2014 الساعة 9،30، عُقد اجتماع ثلاثي في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو، حضره وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه، شدّد خلاله الجانب اللبناني على ضرورة احترام القرار 1701، واستعرض الخروقات الإسرائيلية المتكررة وبصورة خاصة الجوية منها، إذ بلغ معدل التحليق اليومي فوق الأراضي اللبنانية 15 ساعة، كما شدّد على موضوع أجهزة الاتصالات التي يقيمها العدو الإسرائيلي على طول الخط الأزرق، ويعمل على زيادة عددها وتطويرها، وطلب اعتبارها خرقاً للقرار 1701، كونها تستخدم للتشويش والتنصت على الاتصالات اللبنانية، وترتبط بأجهزة التنصت الإسرائيلية التي تم اكتشافها داخل الأراضي اللبنانية، وآخرها جهاز التنصت الذي تمّ تفجيره في منطقة عدلون بتاريخ 5/9/2014، كذلك ركّز الجانب اللبناني على أعمال الترهيب التي يمارسها العدو الإسرائيلي على المواطنين اللبنانيين في البر والبحر، وطالب بوقف جميع الخروقات والانسحاب الفوري من الجزء اللبناني لبلدة الغجر.-انتهى-
——–
تجمع العلماء المسلمين دان استهداف شاحنة الجيش في عرسال:
أصحاب النهج التكفيري كداعش والنصرة وأخواتهما هم أصحاب فكر إرهابي لا علاقة للإسلام به

(أ.ل) – تعليقاً على استهداف شاحنة للجيش اللبناني في عرسال أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
كنا وما زلنا نقول منذ البداية إن أصحاب النهج التكفيري كداعش والنصرة وأخواتهما إنما هم أصحاب فكر إرهابي لا علاقة للإسلام به وهم أقرب ما يكونون بنهجهم إلى النهج الصهيوني الذي لا يعترف بالأغيار بل يسعى لاستخدامهم في خدمة أهدافهم، ولكن هؤلاء تجاوزوا ذلك إلى قتل الأغيار وسبي نسائهم. واليوم فإن هذه الجماعات تقوم بتنفيذ الخطة الصهيونية الساعية لضرب المقاومة وذلك من خلال عملية الإلهاء المستمرة لها في منطقة عرسال حتى وصل الأمر إلى القيام بعمليات عسكرية ضد الجيش اللبناني، ما أدى إلى استشهاد وجرح عدد من الجنود.
وإنطلاقاً من هذا العمل المستنكر والجبان يهمنا في تجمع العلماء المسلمين أن نؤكد على ما يلي:
أولاً: إن الذي يتطاول على الجيش اللبناني وينصب له الكمائن هو عدو للوطن سواء أكان لبناني أو من أي بلد آخر والمطلوب هو القيام بحملة واسعة لاعتقال الفاعلين وسوقهم للعدالة.
ثانياً: إننا في تجمع العلماء المسلمين نطالب المقاومة الإسلامية باتخاذ كافة الإجراءات الميدانية لحماية الوطن من هذه الجماعات إذ أن هذا هو أهم هدف من أهدافها وهو حماية الوطن والشعب ولا بد من التنسيق العالي مع الجيش اللبناني لاتخاذ الخطوات المناسبة لاقتلاع الغدة السرطانية الموجودة في عرسال وجرودها وملاحقة أثارها المنتشرة في كافة المناطق اللبنانية.
ثالثاً: ندعو إلى اعتبار عرسال وبقرار يصدره مجلس الوزراء منطقة محتلة والعمل على تحريرها بثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، فهذه هي الطريقة الوحيدة للتخلص من هذا الوباء القاتل.
رابعاً: على من يأوي الإرهابيين من أهل عرسال أن يشفقوا على الأبرياء من مواطنيهم لأن الاستمرار في هذا الإيواء سيؤدي إلى تعريض البلدة وأهلها لأخطار هم بغنى عنها، لذا فإن على العرساليين الشرفاء اتخاذ قرار جريء بطرد كل مسلح غريب  إلى خارج مناطقهم والعمل على إدخال الجيش إلى كل مفاصل البلدة لمنع رجوع هؤلاء المسلحين مجدداً.
أخيراً نتوجه إلى عوائل الشهداء وقيادة الجيش اللبناني بأحر آيات العزاء بالشهداء الأبطال وندعو الله عز وجل أن يلهم أهلهم الصبر والسلوان ويعجل بشفاء الجرحى.-انتهى-
———
  
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

ali hassan khalil

نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

وزير المال: سلسلة الرتب والرواتب ارست قواعد في تأمين واردات الدولة واصابت طبقة كانت تعتبر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *