الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 17 كانون ثاني 2016 العدد 3097

نشرة الأحد 17 كانون ثاني 2016 العدد 3097

yaakoub17-1-2016

علي يعقوب: قضية التوقيف سياسية بامتياز والملف القضائي فارغ

(أ.ل) –عقدت عائلة الشيخ محمد يعقوب، مؤتمرا صحافيا في مسجد الصفا حيث تعتصم العائلة تيمنا بالامام موسى الصدر تحت شعار “حسبي الله ونعم الوكيل” واستنكارا لتوقيف النائب السابق حسن يعقوب.

وألقى شقيق النائب السابق يعقوب الدكتور علي كلمة العائلة قال فيها: “الحمد لله رب العالمين وسلام الله عليكم ورحمة وبركات صبرنا وفي العين قذى وفي الحلق شجى ولكن بعد مرور اكثر من شهر على الاعتقال السياسي التعسفي للنائب السابق حسن يعقوب الذي هو الآن معتقل الشرف والكرامة وبعد اعتصام الوالدة لمدة ثلاثة اسابيع واضرابها عن الطعام منذ بداية هذا الاسبوع مما ادى الى دخولها المستشفى بالامس، نريد اليوم بكل صراحة وشفافية ان نضع النقاط على الحروف لمنع تضليل الرأي العام في هذه القضية”.

وقال: “بايجاز واختصار سنوضح ثلاثة محاور يتداولها الناس: المحور القانوني والقضائي، المحور السوري والصمت الشيعي بخلفيته السياسية”.

وتطرق الى المحور القانوني والقضائي وعرض ان “وزير العدل ومدعي عام التمييز اخذا قرارا مسبقا ومنسقا سياسيا بتوقيف يعقوب وكلف فرع المعلومات بذلك ولولا حكمة يعقوب واحترامه للمؤسسات الامنية لتم التوقيف عبر المداهمات وتعرضوا للكرامات كذلك توقيف المرافقين والطلب ايضا للتحقيق مع شقيقي الاخر “ابو علي” والايعاز بتوقيفه بغض النظر عن افادته”. واذا استطاعوا ان “يركبوا” شيئا علي انا وعلى الوالدة واولاد النائب يعقوب “ما كانوا قصروا فنحن الذين بقينا من عائلة الشيخ محمد يعقوب”.

اضاف “كما شاهدتم سربوا كل شيء في الاعلام، وبالرغم من ان التحقيق سري من المفترض ان يكون فقط لكي يقولوا ان عندهم ادلة وانه يوجد ملف وقد اوهلوا الناس بالتسجيل الصوتي الذي لا قيمة له وواضح الاستدراج ويتم تسجيله والطبيعي ان يتماهى يعقوب معها لان هناك من سلط عليه الاضواء في الاعلام بعد استلام القذافي وهو معني بشكل مباشر كون والده مخطوف من قبل النظام القذافي، بالرغم من ذلك فلم تعط المدعوة فاطمة رقم هاتف زوجة القذافي ولا القذافي اتصل بزوجته وهنا اصول التحقيق كلها غير قانونية لان الادعاء العام بني على هذا فقط”.

وتابع “تمت ممارسة الضغط النفسي في التحقيق على المرافقين كي يكون هناك تضارب في الافادات. وهنا اشكالية كيف استلم فرع المعلومات القذافي؟ لماذا المدعوة فاطمة لم يتم توقيفها ان كانت هي مثلما تقول عملت على استدراج القذافي وصلة التواصل بين يعقوب وعائلة القذافي؟ ولماذا الى الآن لم يحضروا شريط الكاميرات على المصنع الذي يؤكد انه لا يوجد في موكب يعقوب سيارة قال القذافي في إفادته امام قاضي التحقيق انه خطف فيها؟ والاسئلة كثيرة مثلا في الامس في جلسة المجلس العدلي يوم الجمعة في قضية الوالد تأجلت ستة اشهر وهي بدأت في العام 1978 والقذافي الاب قد قتل منذ أكثر من 4 سنوات ولا يقبلوا حتى الآن في القضاء تصحيح الخصومة، اذا فالقضية كما قلنا منذ اليوم الاول سياسية بامتياز وليس انا من يقول، الشيخ قبلان رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى يقول أن توقيف يعقوب سياسي، أيضا نؤكد أن الملف القضائي فارغ أيضا، لست أنا من يقول فوزير العدل الذي قال امام بعض زواره ان الملف فارغ ولا يوجد ادلة”.

واردف “إذن لا احد يتحجج بالقضاء وفي القانون وليخرجوا من هذا الموضوع كليا وكل ما في الامر يقولوا بصراحة انه بدل ان يكون هنيبعل القذافي معادلة مقابل ملف الامام الصدر والوالد تم تحويل المعادلة لكي يكون هنيبعل مقابل القذافي لانه ممنوع المساس في قضية الامام الصدر، والآن العمل جار ضمن معادلة جديدة الابقاء على هنيبعل القذافي من اجل الابقاء على حسن يعقوب، فمثلا لماذا الامن العام رحل الوفد الليبي على عجل بحجج تهديدات امنية، ومن طلب منه ذلك ولماذا؟ ونذكر كل التفاصيل في وقت لاحق اذا اقتضى الامر حول ترحيل الوفد الليبي الذي كان يريد ان يكشف الامور عن ملف الامام الصدر خلال هذه الزيارة عبر عقد مؤتمر صحافي”.

وقال: “هناك من يريد الاصطياد في الماء العكر ويسوق ان السوري ضغط لتوقيف يعقوب لان الخطف قد حصل على الاراضي السورية وهذا غير صحيح وهذا ما اكده صديق مشترك بين شقيقي والرئيس الدكتور بشار الاسد الذي اكد لي انه ترفع عن هذا الامر والمنطق يؤكد ذلك لان الشيخ محمد يعقوب هو أول من أسس للعلاقات الاستراتيجية بين سوريا ولبنان والنائب يعقوب منذ نعومة اظافره وهو الى جانب هذا الخط وتشهد له المنابر منذ دخل مجلس النواب في العام 2005 انه مبدئي ولا يبيع ويشتري، لذلك نقول لبعض الشخصيات اللبنانية الذين “يجيدون مسح الجوخ فليخيطوا بغير هذه المسلة ولا يشتغلوا بالعالم بواسطة مخبرين”.

أضاف “مثلما نرى كل المحطات التلفزيونية موجودة هنا وتواكب نشاطنا منذ اليوم الاول الا الـ Nbn، من شهر حتى الان، تسكير طريق المطار خمس مرات وضهر البيدر والشويفات والاوزاعي ومختلف المناطق البقاعية واعتصامات امام قصر العدل وفي بعبدا سبع مرات وامام المديرية العامة لقوى الامن الداخلي وامام منزل مدعي عام التمييز ومؤتمر صحافي في نقابة الصحافة في عين التينة واعتصام مفتوح منذ ثلاثة اسابيع في مسجد الصفا واحتفالات ومسيرات حاشدة في حسينية بدنايل وحي السلم وبرج البراحنة وحسينية النبعا ولقاءات عدة مع مسؤولين وفعاليات والمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، والمقاطعة مستمرة لماذا هل حسن يعقوب اسرائيلي مع العلم انه ابن الشيخ محمد يعقوب ابن رفيق درب مؤسس حركة المحرومين؟ وليس فقط ذلك انما الاخوان في الحركة لا يدعون احدا قريبا او صديقا الا ويتصلون به لمنعه من التضامن معنا، ويا ليت القصة وقفت عند هذا الحد ولكن الاخطر من ذلك الان ان هواتفنا تحت المراقبة واستنفار كامل علينا، وهذا خرق للحرية الشخصية وعندنا بعض الامور تصلنا فمثلا بالدليل القاطع يوم الاثنين من قصر العدل بتاريخ 4/1/2016 قبل الظهر تتصل وكيلة القذافي بالعقيد يوسف دمشق الملقب بابو خشبة وبعد دقائق يتصل بها الاخ احمد بعلبكي وتذهب إلى لقاء معه في قصر عين التينة عند الساعة 12,30، فلماذا التواصل مع وكيلة الخصم ووكيلة القذافي الا إذا كان بصفته زميلا لها لانهم قالوا لي أنه يحمل شهادة محاماة”.

واردف “إذا كان دولة الرئيس نبيه بري يعرف هذه الامور مصيبة وإذا كان لا يعرف فمصيبة أكبر. لذلك نقول لجميع أبناء حركة المحرومين ولجميع أبناء الامام الصدر نريد جوابا بكل محبة. لو عاد قائدكم الامام الصدر وشاهد إبن رفيق دربه في تأسيس هذه الحركة وفي معاناة الاعتقال والتغييب شاهده سجينا وآخر له طريدا وعقيلته في المستشفى وعائلته معتصمة في المسجد وآخرين مشردين في الطرقات وسبايا فكيف وبماذا ستجاوبون وكيف ستتحملون هذا الامر وإذا أستطعتم تحمله في الدنيا فكيف ستتحملوها في الآخرة عند الله عز وجل؟ ماذا اريد ان اقول على الطريقة الشعبية “يلي استحوا ماتوا” وعلى طريقة الامام علي “الناس نيام اذا ماتوا انتبهوا”.

وختم يعقوب “بدأنا بالصبر وننتهي، سأصبر حتى يعلم الصبر اني صبرت على شيء امر من الصبر ونحن في الفتنة كابن اللبون كما قلت سابقا”. أمن العدل يا ابناء الامام الصدر ان يسجن ابن رفيق درب الامام وابنه الآخر ملاحق وعقيلته صابرة محتسبة لمدة 38 عاما فتعتصم في المسجد وتدخل المستشفى ولا من يسأل وعائلته مشردة، فأصبحنا نساق كما تساق الاسرى؟ فالى الله المشتكى فوالله لا تمح ذكرنا، اللهم خذ بحقنا وانتقم ممن ظلمنا واحلل غضبك على من اعتقلنا”.

بعد المؤتمر الصحافي لعائلة حسن يعقوب، توجه مناصروه الى طريق المطار حيث تم قطعها. وأفيد أن إشكالا وتشابكا بالأيدي بين عائلة النائب السابق حسن يعقوب والقوى الأمنية خلال محاولة الأخيرة فتح طريق المطار.

علي يعقوب ردا على بعلبكي: لدينا دليل على التواصل مع وكيلة القذافي

رد شقيق النائب حسن يعقوب علي في بيان على مستشار الرئيس نبيه بري أحمد بعلبكي وقال: “فليسم بعلبكي من طلب منه المال، ومعروف للقاصي والداني من لديه المال. نحن لدينا دليل على التواصل مع وكيلة القذافي”.

وختم “السكوت عن اعتقال يعقوب مؤامرة مستمرة منذ تغييب والدي، وإن كان لديه تفاصيل فليذهب إلى فرع المعلومات ويدلي بها فهو على تنسيق دائم معها”.

مستشار بري يرد على علي يعقوب

وصدر عن مستشار الرئيس نبيه بري أحمد بعلبكي ردا على ما ورد على لسان السيد علي يعقوب: “ألينا على أنفسنا عدم الإجابة وعدم التدخل بهذه القضية حفاظا على قدسية قضية سماحة الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب. وأما قد بلغ حد الافتراء بعدا للوصول إلى أسماء، فجوابا وتبيانا للحقيقة:

أولا – لا العميد يوسف دمشق تلقى اتصالا من المحامية بشرى الخليل ولا أنا التقيت المحامية المذكورة أو تلقيت أي اتصال منها.

ثانيا – الاتصال الوحيد الذي تلقيناه في هذه القضية هو أثناء عملية خطف هنيبعل القذافي لمبادلته بالمال، الأمر الذي رفضناه لأننا تأكدنا حينها أن الخطف كان من أجل المال وليس من أجل القضية”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 17/1/2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 7.49، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 240 متراً ولمدة ساعة و5 دقائق. وعند الساعة 7.57، خرق زورق مماثل المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 240 متراً ولمدة 57 دقيقة. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. –انتهى-

——-

افتتاح اعمال الدورة الثامنة عشرة للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي

(أ.ل) – استضاف المجلس النيابي اللبناني اليوم اعمال الدورة الثامنة عشرة للجنة التنفيذية للإتحاد البرلماني العربي بحضور ممثلين عن تسعة برلمانات عربية، تحضيرا للمؤتمر الثالث والعشرين للإتحاد والمنتظر عقده في آذار المقبل برئاسة الرئيس نبيه بري الذي انتخب في المؤتمر الذي انعقد مؤخرا في جنيف والذي يتسلم مهامه في آذار.

افتتحت اللجنة اعمال دورتها عند التاسعة و النصف من صباح اليوم في مبنى المجلس في ساحة النجمة برئاسة رئيسها وكيل الشعبة البرلمانية الكويتية فيصل الشايع الذي شدد في كلمة له على توحيد الجهود العربية والدولية لمواجهة الإرهاب المتمادي. واكد ان الإنتهاكات التي يقوم بها الكيان الصهيوني للمعاهدات والمواثيق الدولية والقمع والقتل الذي يمارسه بحق الشعب الفلسطيني هو احد اسباب زيادة الإرهاب.

ورحب النائب ميشال موسى خلال جلسة الإفتتاح بالوفود البرلمانية العربية بإسم الرئيس نبيه بري، مؤكدا ان لبنان كان وسيبقى منفتحا على اخوانه العرب، وساعيا لتعزيز دور الإتحاد البرلماني العربي.

كما القى الأمين العام الجديد للإتحاد فايز الشوابكة كلمة شكر فيها الرئيس نبيه بري والمجلس النيابي اللبناني على استضافته لأعمال اللجنة التنفيذية، وشدد على العمل من اجل تعزيز دور الإتحاد البرلماني العربي والتعاون بين المجالس العربية. وشكر سلفه نور الدين بوشكوج على الدور الذي لعبه خلال ممارسته مهامه.

وناقش اعضاء اللجنة مسألة النصاب في ظل غياب بعض البرلمانات العربية لاسباب داخلية تتصل بظروف هذه البرلمانات نتيجة الأوضاع التي تمر بها بلدانها. ثم اقر المجتمعون الجدول الذي يتضمن مشروع موازنة الإتحاد للعام 2016، وخطة عمل الإتحاد، والتحضير للمؤتمر الثالث والعشرين المقيل.

الجدير في الذكر ان الدول التي شاركت في إجتماع اللجنة التنفيذية هي: لبنان، الكويت، الأردن، العراق، سوريا، المغرب، السودان، فلسطين وسلطنة عمان.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء رياق بعلبك الهرمل بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 17/1/2016 البيان الآتي:

عند الساعة 9.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل ومناطق بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (2)

كنعان: ملتزمون الديموقراطية وتداول السلطة

(أ.ل) – أكد أمين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان، بعد الادلاء بصوته في هيئة قضاء المتن الشمالي لاختيار أربعة أعضاء لمجلس القضاء، أن “استمرارية التيار تكون بالروحية التي قالها العماد ميشال عون، بأن يكون كل محازب في التيار ضمانة للآخر”.

وقال: “في انتخابات رئاسة الحزب واليوم، أثبتنا أن كل شيء ممكن تحت سقف الديموقراطية، والتيار ملتزم بها وبتداول السلطة”، وأمل في “أن تكون هذه الخطوات للاجيال المقبلة وان تعمم على الاحزاب كافة”.-انتهى-

——-

salhab

سلهب: قرار إخلاء سبيل سماحة قانوني ولا لبس فيه وتوقيفه كان سياسيا

(أ.ل) – أكد النائب سليم سلهب أن “ترشيح العماد ميشال عون من القوات اللبنانية جدي جدا وليس مناورة”، مشيرا الى أن “هناك تقدما في الحوار بين التيار الوطني الحر والقوات سيظهر جليا في المرحلة المقبلة ولن يقتصر على الانتخابات الرئاسية بل سيتعداها الى الانتخابات النيابية أيضا”.

ورأى في حديث لمصدر إعلامي اليوم أن “الانطباع الذي أعطي في الفترة الأولى عن دعم خارجي لمبادرة الرئيس سعد الحريري بترشيح النائب سليمان فرنجية تبدد”، معتبرا أن “الملف الرئاسي غير مطروح اليوم ولا يشكل أولوية لدى بعض الأفرقاء وعلى رأسهم تيار المستقبل وبالتالي فإن مبادرة الحريري مجمدة حاليا”.

ولفت الى أن “هناك ضغطا في اتجاه تفعيل عمل الحكومة في ظل استبعاد انتخاب رئيس جديد للجمهورية قريبا”، مشددا على أن “التحالفات السياسية قبل الانتخابات الرئاسية لن تكون كما بعدها”. وأشار الى أن “مقاطعة وزيري التيار جلسة الحكومة الأخيرة من دون تعطيلها رسالة الى الرئيس تمام سلام، وهناك اتفاق يجرى العمل عليه في ملف التعيينات العسكرية”.

وشدد على “ضرورة إعادة تفعيل عمل مجلس النواب لإقرار المشاريع الضرورية”، مطالبا الشعب “بمحاسبة مسؤوليه ونوابه الذين قصروا وسرقوا ولم يقوموا بواجباتهم”.

وكشف عن “وجود تخوف أمني جدي من أعمال إرهابية قد تستهدف لبنان في الفترة المقبلة”، داعيا الى “توحيد الصفوف لمواجهة تداعيات ما يحصل من حولنا في المنطقة”.

وأكد أن “قرار إخلاء سبيل الوزير السابق ميشال سماحة قانوني ولا لبس فيه بعدما قضى أربع سنوات في السجن”، معتبرا أن “توقيفه كان سياسيا”، مستغربا “تصريحات وزير العدل أشرف ريفي التي تدعو الى إلغاء المحكمة العسكرية”.

وعن رفع العقوبات الدولية عن طهران لفت إلى أن “إيران بدأت تسترجع ما كانت قد فقدته خلال السنوات الماضية، وإيران ما قبل رفع العقوبات ليست كما بعدها”.-انتهى-

——-

abd allatif daryan

دريان خلال ملتقى المفكرين العرب في أبو ظبي:

متفقون في لبنان على مواجهة ظاهرة التطرف

(أ.ل) – شارك مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في افتتاح أعمال الملتقى الأول للمفكرين العرب، الذي نظمه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في أبو ظبي.

ترأس دريان الجلسة الفكرية الأولى وتحدث فيها عن أسباب التطرف وعلاجه، واعتبر ان “التطرف هو تهديد خطير لديننا واسلامنا ومجتمعاتنا”، داعيا إلى “التضامن والتعاون من أجل تعزيز قيم ومفاهيم الدين الصحيحة مع التفكير الجدي لإيجاد فقه للعيش في المجتمعات، وفقه آخر للعلاقة بعالم العصر، وعصر العالم”. وقال: “نحن محتاجون من أجل الدين والمجتمع والعرب جميعا، إلى دول وطنية عربية، تكون تجربتها أفضل من الأنظمة التي استطاع المتطرفون منازعتها، ومكنت من التدخلات الإقليمية والدولية في شؤونها. تعالوا نبني دولة المستقبل التي تحرس الدين وتسوس الدنيا، وتتسم بالكفاية في الداخل، والشوكة تجاه الخارج، فلا يمكن ان نعالج التطرف إلا بالوعي والعلم الصحيح وبالحكمة والموعظة الحسنة، وهو دور ينبغي على الجميع ان يقوم به للتصدي لهذه الأفكار المتطرفة التي تحاول التسلل إلى كافة البلاد، ونحن في لبنان مرجعيات دينية وسياسية وأمنية متفقون ومتعاونون على مواجهة ظاهرة التطرف الهدامة للأديان وللمجتمعات. فلا مكان للتطرف في لبنان طالما هناك وحدة وتضامن بين كافة ابنائه”.-انتهى-

——-

mustafa hamdan

العميد حمدان انتقد الحملات المتعلقة بامن المطار

(أ.ل) – نوه أمين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين – المرابطون” العميد مصطفى حمدان بوزير الأشغال غازي زعيتر ل “حرصه وصيانته لمطار رفيق الحريري الدولي، وهذه الحملات المشبوهة في ما يتعلق بأمن المطار من قبل المنتفعين والفاسدين الجدد دخلت في حيز الانتحار الذاتي”.

وأوضح حمدان أنه “لا يجوز أن نعطي الذرائع الأمنية والمعلومات الجيمس بوندية ولو كانت صحيحة، كي ندفع بالمجموعات الدولية المعادية لنا دوليا للتشكيك بالأمن في مطار بيروت، بحيث يصبح لبنان متهما بتصدير العبوات الناسفة عبر مطاره”.

واعتبر “أن هذا الأمر لعب بالدم من أجل منافع رخيصة”، داعيا “فريق 8 آذار للهدوء منعا لتخريب البلاد”، مؤكدا ضرورة التوقف عن “تفجير البومبات الإعلامية حفاظا على أمن المطار”.-انتهى-

——–

images[2]

تفجير ذخائر في محيط العامرية – صور

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأحد 17/1/2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة العامرية – صور.-انتهى-

——–

kawoook1[1]

قاووق: الاتفاق النووي الإيراني إنجاز استراتيجي

وانتصار إيران سيعزز محور المقاومة في المنطقة

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق أن “الاتفاق النووي الإيراني هو انتصار تاريخي وإنجاز استراتيجي يتصل بالمسارات والمعادلات الكبرى في المنطقة والعالم، فإيران انتصرت بصمودها ومقاومتها أمام غطرسة الدول الكبرى، وعندما تنتصر إيران فإن هذا الانتصار سيعزز ويقوي محور المقاومة في المنطقة، لأن إيران بعد الاتفاق النووي هي كما قبل الاتفاق النووي، أي هي العمق الاستراتيجي لمحور المقاومة”.

كلام قاووق جاء خلال احتفال تكريمي أقامه “حزب الله” للشهيد محسن محمد خشاب في حسينية بلدة شحور الجنوبية، في حضور قيادات حزبية ورجال دين وفاعليات وشخصيات وحشد من أهالي البلدة والقرى المجاورة.

واعتبر قاووق أن “هذا الإنجاز التاريخي لإيران من خلال اتفاقها النووي شكل خسارة لإسرائيل والنظام السعودي، لأن إيران استطاعت أن تنتزع حقها، وأن تثبت مكانتها، وأن تحمي دورها أمام كل محاولات إسرائيل والسعودية لمحاصرتها، فعندما يشعر النظام السعودي بالفشل أمام إيران والشعوب في اليمن وسوريا والعراق، وأمام استمرار الثورة والمعارضة السلمية في البحرين، فإنه يحبط وينفعل ويتوتر ويتخبط في سياساته في المنطقة، وبالتالي فإن خسارته تزداد بذلك، لأن النظام السعودي يرى أحقاده قبل أن يرى مصالحه في المنطقة، وهو النظام الدموي الذي لم يحصد إلا الإخفاقات، ويكفيه أنه لم يتمكن وبعد مرور عشرة أشهر على عدوانه، من إسقاط صنعاء، وكذلك في سوريا فإنه وبعد خمس سنوات فشل من إسقاط دمشق، كما فشل في إعاقة وإفشال الاتفاق النووي الإيراني”.-انتهى-

——-

ahmad hariri

احمد الحريري التقى رؤساء بلديات اقليم الخروب وزار جمعية التجار

(أ.ل) – شارك الامين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، في اللقاء الانمائي الذي عقده النائب محمد الحجار في منزله، في حضور قائمقام الشوف مارلين قهوجي ضومط، رئيسي إتحادي بلديات إقليم الخروب الشمالي والجنوبي محمد بهيج منصور وحسيب عيد، الامين العام المساعد لشؤون العلاقات العامة في التيار بسام عبد الملك، المنسق العام لجبل لبنان الجنوبي محمد الكجك، وكيل داخلية الحزب الاشتراكي في الاقليم سليم السيد، المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في جبل لبنان عمر سراج، رؤساء بلديات الاقليم وعدد من المسؤولين في مجلس الإنماء والاعمار ومسؤولين في المكاتب الاستشارية العاملة مع المجلس.

ثم زار الحريري مقر جمعية تجار اقليم الخروب، حيث استقبله نائب رئيس اتحاد تجار جبل لبنان ورئيس الجمعية احمد محي الدين علاء الدين واعضاء الهيئة الادارية ومستشاري الجمعية، وبمشاركة رئيس بلدية برجا نشأت حمية ورئيس بلدية داريا محمد درويش.-انتهى-

——-

mhm nasrallah

محمد نصرالله: الحوار والوحدة معبران لمقاربة القضايا الخلافية

(أ.ل) – رأى رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “أمل” محمد نصرالله ان “الحوار والوحدة الوطنية يشكلان معبرا الزاميا لمقاربة كافة القضايا الخلافية، والحركة لن تتخلى عن اي من الثوابت وفي مقدمها التمسك بالحوار ولو بقيت لوحدها، ولن تتخلى عن خيار المقاومة والعمل من اجل الدولة العادلة التي يتساوى فيها الجميع في الحقوق والواجبات، الدولة القوية الحديثة”.

وتحدث نصرالله خلال احتفال أحيته “أمل” في ذكرى شهدائها في بلدة كفرملكي في حضور النائب هاني قبيسي ورئيس المكتب السياسي للحركة جميل حايك والمسؤول التنظيمي للحركة في الجنوب باسم لمع، عن مزايا الشهداء وتضحياتهم “التي صنعت للبنان عناوين عزته وكرامته، ولبنان وجنوبه مدينان لتضحيات ودماء الشهداء الذين بذلوا ارواحهم من اجل تحرير الارض والانسان من رجس الاحتلال الاسرائيلي، ومن اجل الدفاع عن وحدة لبنان وارضه وكرامة اللبنانيين من كل الطوائف”، وجدد تأكيد “التزام قيم وثوابت الشهداء”.

وشدد على ان “لبنان ليس بخير جراء خطرين يهددانه هما الخطر الصهيوني والخطر التكفيري، وفقدان المؤسسات الدستورية لعملها يمثل خطرا كبيرا على لبنان وهو امر يجب ان يدفع بالجميع الى تحمل مسؤولياته الوطنية”، مجددا تأكيد “التزام حركة امل بالثوابت الوطنية والعمل من اجل انقاذ لبنان وتحييده عن الاخطار الداخلية والخارجية وبذل كل جهد من اجل حماية الوحدة الوطنية وبذل اقصى جهد لدعم الجيش على مختلف المستويات”، مشددا على “أهمية التمسك بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة لحماية لبنان من مخاطر العدوانية الصهيونية والتكفيرية”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأحد 17/1/2016 البيان الآتي:

بتواريخ 29،26،12 /1 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة مزرعة حنوش وقاعدة حامات الجوية، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات من الطوافات بالأسلحة الرشاشة.

واعتباراً من 12 /1 /2016 ولغاية 23 /1 /2016 ما بين الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18,00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مدرسة القوات الخاصة – حامات، بتنفيذ تمارين إخلاء وإسعاف مصابين أثناء القتال في الأماكن المبنية، وستشارك فيها طوافات وأرهاط من الصليب الأحمر اللبناني.

وبتواريخ 29،20،11،2/ 1/ 2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي بحمدون والمديرج، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——-

tawfik dabbousi

غرفة الشمال استضافت ندوة طرابلس عاصمة لصناعة المعرفة

والكلمات شددت على أهمية التعاون في سبيل الإنماء

(أ.ل) – نظمت الجمعية “اللبنانية للانماء الريفي” بالتعاون مع المنطقة الإقتصادية الخاصة في طرابلس وغرفة طرابلس ولبنان الشمالي، ندوة بعنوان “طرابلس عاصمة لصناعة المعرفة والعمل عن بعد”، تناولت شروحات تتعلق بعلاقات التكامل ما بين “الإنماء” و”إقتصاد المعرفة” في قاعة مؤتمرات غرفة طرابلس والشمال، في حضور الوزيرة السابقة رئيسة المنطقة الاقتصادية الخاصة ريا الحسن، ورئيس الغرفة توفيق دبوسي، ومستشار الرئيس سعد الحريري في الشمال عبد الغني كبارة، ورئيس جمعية تجار محافظة عكار إبراهيم الضهر، وعضو المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى محمد مراد، ومنسق عام “تيار المستقبل” في عكار سامر حدارة، ورئيس إتحاد ارباب العمل عبدالله المير، وعضو الإتحاد أحمد منير كبة، ونقيب أصحاب مصانع النجارة والتنجيد والمفروشات عبد الجواد شرف الدين، وناشطين في الجمعيات الأهلية والمدنية من مختلف مناطق الشمال، لا سيما في محافظة عكار.

بداية الندوة، أوضحت الحسن “المراحل التي قطعتها الخطوة الأولى من ورشة الردميات المتعلقة بمشروع إطلاق المنطقة الإقتصادية الخاصة”، لافتة إلى أن “البيئة المحيطة بموقع مشروع المنطقة، يجب أن يأتي منسجما مع الخصائص البيئية التي تنص عليها قوانين المنطقة الاقتصادية، وأن ما يثير القلق هو “مكب النفايات” الذي تعاني منه المدينة، والذي يجاور جغرافيا المنطقة الاقتصادية، وأن من الأهمية الحيوية، أن يتم إيجاد الحلول السريعة، لهذا المكب ومفاعيله الضارة بالبيئة، وإلا نكون قد واجهنا مشكلة علينا لا نواجهها كمنطقة إقتصادية في الأساس”.

وأثنت على “الدور الذي تقوم به الجمعية اللبنانية لإنماء المناطق الريفية”، مشيرة إلى “أهمية التشبيك مع هذه الجمعية التي تواكب العصر في تقنيات التواصل المتطورة والمبتكرة، وأن محافظة عكار كما طرابلس وكل المناطق الشمالية، تختزن الكثير من الطاقات والموارد البشرية والإقتصادية التي يجب أن تستثمر بإتجاه الإنماء الإجتماعي والنهوض الإقتصادي”.

وأكدت “الجهوزية الكاملة للتعاضد والتعاون والشراكة بين كافة مكونات القطاعين العام والخاص بهدف العمل معا على إنجاح مشاريع الإستثمار والتنمية المستدامة”.

من جهته، إستهل دبوسي كلمته بالقول: “يسعدني أن أرحب بكم جميعا، وألفتكم منذ البداية، أن الجهات الدولية والمؤسسات المتخصصة لا سيما البنك الدولي وغيره من تلك الجهات، تتجه في المرحلة الراهنة، الى الإهتمام بطرابلس ولبنان الشمالي، رغم الظروف المحيطة بمنطقتنا والوقوف على تطلعاتنا وأمنياتنا بنجاح مشاريعنا، وأعتقد أن هذا التوجه لم يكن في أي وقت من الأوقات إعتباطيا، وإنما يدل عن مدى معرفة تلك الجهات بما تحتضنه مدينتنا ومنطقتنا من مشاريع إقتصادية وإستثمارية واعدة، وأنا في هذا السياق لا أريد أن أضيف الى ما سبقتني اليه الحسن، بشأن المنطقة الإقتصادية الخاصة، وما تشهده في المرحلة الأولية، من ردم لمساحات شاسعة تساعدها على تحقيق إنطلاقاتها”.

وأضاف “ان هذه الجهات الدولية المهتمة، تدرس ملفاتها بشكل جيد، وعلى ضوء مقارباتها ودراساتها تتنبه الى أن هذه المنطقة من لبنان هي إستراتيجية، وتلعب دورا هاما في المرحلة المقبلة على المستويين اللبناني والعربي وحتى الدولي، وما علينا إلا أن نتلقف تلك المبادرات ونعرف كيف نتعامل معها بايجابية، من مختلف مواقعنا، وبالتالي، الإعتماد على دور المجتمع المدني، الذي نعتبره الشريك الأساسي في مقاربته لمواطن القوة التي تتمتع بها مرافقنا الإقتصادية، ونعول الكثير على آرائه البناءة، التي تستند على المعرفة والعلم، ونتعاون على النهوض بطرابلس والشمال، الأغنياء بقدراتهما ومواردهما البشرية، ونجاحاتهما، ليس على المستوى الوطني وحسب، وإنما على إمتداد بلدان الإنتشار في العالم، وفي مدينتنا ومنطقتنا أناس قياديين، يسجلون النجاحات تلو الأخرى، سواء أكان ذلك بسبب إمكانياتهم الشخصية وقدراتهم على البذل والعطاء لمجتمعهم ووطنهم”.

وتابع “صحيح أن المرحلة مليئة بكل أنواع الصعوبات، وسيأتي الوقت الذي تنتهي به تلك الصعوبات، لأن طرابلس كما نؤكد في كل حين، هي رافعة الإقتصاد الوطني”، مضيفا: “شاركت في استقبال السفير الفرنسي في دارة مفتي طرابلس والشمال مالك الشعار، وقد تأخرت عن أكون بينكم في بداية هذه المناسبة، التي نحتضنها في غرفة طرابلس والشمال، وسرني ما شاهدته من حركة ازدحام لحركة السير في شوارع المدينة، وأتمنى من خلال هذه الرمزية أن تزدحم طاقاتنا لتتداخل ببعضها البعض، في جو من التناغم والتفاهم والبناء، وأن نكون جميعنا سعداء في التطلع الى ما نود تحقيقه من خير عام من خلال تعاضدنا وتعاوننا، من مختلف مواقعنا، لتبقى مدينتنا ومنطقتنا، محور لبنان، ونعطي أفضل وأحسن وأجمل ما عندنا، بإيمان عميق بالشراكة الوطنية، والإنشداد الى عالمنا العربي، الذي يواجه من ظروف قاسية، وأن تاريخ الأمم يذكر كثيرا عن مختلف شعوب الأرض أنها تعرضت لأزمات وكبوات مشابهة، ومرت وتمر بظروف مماثلة من الصعوبة، ولكن بعد كل الصعوبات، لا بد من الوصول الى بر الأمان ونتخطى هذه المرحلة، بإتجاه الإزدهار والتقدم والعمران”.

وقال: “أعود الى المنطقة الإقتصادية الخاصة وكانت الفكرة بداية، بأن تكون مرتكزاتها وقطاعاتها متوزعة، ما بين مطار “القليعات”، مطار الشهيد رينه معوض، ومعرض رشيد كرامي الدولي، إلى أن بلغنا المرحلة الراهنة، ونجد على رأس هيئة مجلس إدارتها، شخصية لبنانية، هي الرئيسة ريا الحسن، التي تلعب دورا مميزا، رغم أن بداية تسلمها لمهامها، كانت شبيهة بالمغامرة، ومليئة بالتحدي، الى أن إنطلقت المرحلة الأولى من أعمال التهيئة وتتحقق الردميات وتتسهل الأمور المالية والإدارية، ونحن جميعنا نقف الى جانبها، ويشاركنا في هذا الخيار والتوجه والمسيرة، مستشار الرئيس سعد الحريري عبد الغني كبارة، حيث نمتلك جميعنا مشاعر مشتركة من التفاؤل وما علينا سوى الإمساك بملفاتنا الإنمائية بعلمية ودراية”.

وخلص دبوسي: “لا بد لي في المناسبة، أن أتوجه بشكري الخاص، الى رئيس الجمعية اللبنانية للانماء الريفي جان موسى، الحامل الدائم لهموم طرابلس والشمال، الذي أتاح لنا من خلال مناسبته العلمية التخصصية المرتكزة على المعرفة والعلم والتي تختزن الكثير من الأفكار الرائدة في مجال “إقتصاد المعرفة والتواصل عن بعد” ليتحفنا بما لديه من أفكار وخبرات متقدمة في هذا المجال، رغم أنه شخصية ناجحة، سجلت نجاحاتها، في بلدان الإنتشار، ولكنه إختار العودة الى وطنه، لانه يؤمن بتسويق أفكاره وترويجها، دون قيود أو حدود، لأن إقتصاد المعرفة من أهم مميزاته، أنه يتخطى الحدود، وأن العالم من خلال وسائل الإتصالات يصبح في متناول اليد، وطبعا ضمن الوسائل المسموح بها، وإن شخصيات لبنانية وطنية أمثال موسى، مثار إعجابنا وتقديرنا وأنها نموذج فذ للغنى الذي تمتلكه طرابلس والشمال وبشكل خاص محافظة عكار، والتي تشكل في مجموعها قيمة مضافة في التركيبة اللبنانية، والتي تلعب دورا مؤكدا على مستوى العالم العربي، وأن غرفة طرابلس تبقى حاضنة لكل المناسبات الهادفة الى الإبتكار والإنماء والنمو والإزدهار والتقدم في كل المجالات”.

ثم كانت مداخلة موسى، حيث سلط الضوء على الدور الذي “تلعبه الجمعية اللبنانية لإنماء المناطق الريفية والوسائل التقنية المتطورة والمبتكرة المساعدة على إستخدام مرتكزات “إقتصاد المعرفة” و”التواصل عن بعد” في توفير فرص عمل لعدد غير قليل من الشباب والشابات لا سيما في منطقة وادي خالد”، مضيفا: “ان من اهم ميزات “إقتصاد المعرفة”، أنه يلاشي الحدود بين البلدان ويفسح المجالات أمام كل أنواع الاستثمار الأجنبي المباشر، ويأخذ بعين الإعتبار التغير التكنولوجي السريع وانخفاض تكاليف النقل والاتصالات، الذي جعل من الأوفر اقتصاديا إجراء تكامل بين العمليات المتباعدة جغرافيا ونقل المنتجات والمكونات عبر أرجاء العالم بحثا عن الكفاءة، وانه ومن خلال خبراته المتقدمة في هذا المجال، اكتشف المنافسة المتزايدة التي الزمت عددا كبيرا من الشركات على توسل طرق جديدة لزيادة كفاءتها، بما في ذلك استخدام أسواق جديدة وتغيير أماكن أنشطة إنتاجية معينة لتقليل التكاليف”.

وخلص موسى الى التأكيد من خلال مقارنات عقدها بين إستخدام الوسائل المتقدمة لإقتصاد المعرفة على نطاق العالم العربي ولبنان، “أن لبنان وخصوصا عكار على موعد واعد بسبب ما تختزنه من طاقات تمتلك كل مقومات الإنخراط في إقتصاد العصر ومتطلباته وتحدياته”، شاكرا الحاضرين والجهات المتعاونة لاسيما “دبوسي الذي فتح لنا قلبه وصدره لعرض أفكارنا البناءة، والتي نرى فيها سلاحا للابتكار والحداثة تواجه فيه مواردنا البشرية الشابة مستقبلا نريده نهضويا وإنمائيا لعكار وطرابلس والشمال وكل لبنان”.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *