الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 11 أيلول 2014 العدد2672

نشرة الخميس 11 أيلول 2014 العدد2672

جريج لمديري الاخبار في المرئي: لنغلب سلامة العسكريين على السبق الصحافي

(أ.ل) – عقد وزير الاعلام رمزي جريج، قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، اجتماعا لمديري الاخبار في المؤسسات الاعلامية المرئية في حضور رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ.
جريج
بداية تحدث الوزير جريج فقال: “اللقاء مع وسائل الاعلام، لا سيما مع وسائل الاعلام المرئي والمسموع، لقاء طبيعي ويجب ان يكون مستمرا ودوريا لما فيه مصلحة الاعلام وتثبيت حرية الاعلام في الوقت نفسه. اما لقاء اليوم فهو يندرج ضمن ما طلبه مجلس الوزراء خلال جلسته الاخيرة، اذ قرر الطلب من وسائل الاعلام التزام الدقة والمصلحة الوطنية في تغطية الاخبار المتعلقة بالعسكريين المخطوفين وعائلاتهم واخراج هذه القضية من التجاذبات السياسية ومن الاستثمار والاثارة، ضنا بسلامة هؤلاء العسكريين وصونا للسلم الاهلي، ومنعا لتحول وسائل الاعلام الى منابر تخدم مصالح الخاطفين التكفيريين. كما قرر مجلس الوزراء في جلسته المذكورة تكليف وزير الاعلام اتخاذ الاجراءات اللازمة في حق المخالفين تطبيقا للقانون. هذا هو اطار هذا الاجتماع، ولكن قبل ان نتباحث في كيفية تطبيق قرار مجلس الوزراء معكم، اريد ان انوه بدور الاعلام في تثبيت السلم الاهلي، كما انوه بأن الاعلام المرئي والمسموع قد اتخذ بعض الخطوات في هذا الاتجاه، ولا سيما عندما اعتمد بث نشرة اخبار موحدة دفاعا عن الشعب الفلسطيني ضد العدوان الاسرائيلي في غزة، وكان متجها الى عمل مماثل بالنسبة الى تهجير المسيحيين في الموصل، الا ان هذا العمل لم يكتمل لاسباب ربما شكلية اكثر مما هي تمس جوهر الموضوع”.
اضاف “اعتقد ان الاعلام يعي مسؤوليته في هذا الظرف الدقيق، واريد ان استشهد في هذا المجال بالامام موسى الصدر في رثاء الصحافي الشهيد كامل مروة، اذ قال: “الصحافة ايها الاخوان محراب لعبادة الله ولخدمة الانسان، والصحافة ايضا اذا لم تقم بواجبها فهي مخدع للشيطان”.
وتابع “لا أريد ان أمدح الصحافة امام رجالها وفي بلدها وامام جماهير قرائها، ولكنني اريد ان استخلص من هذا البيان لاذكر نفسي واخواني بحساسية مقام الصحافة، فالصحافي بامكانه ان يخلق المجتمع الصالح وهو حيث يكتب كلمة او ينشر صورة او يبرز عنوانا او يفسر ويكتب تفسيرا للاحداث يعرف انه حين يعمل فانه يكون الانسان في المرحلة، فبامكانه ان يكون أبا مرشدا مخلصا صديقا وبامكانه ان يكون خائنا محرفا للكلام عن مواضعه. اكتفي بهذا الاستشهاد لاقول ان الاعلام يوجه الرأي ويكون في احيان كثيرة الرأي العام. من هنا مسؤوليتكم كبيرة في الظروف الدقيقة التي نمر بها ان نغلب المصلحة الوطنية وسلامة الجنود المخطوفين وحرب جيش لبنان ضد التكفيريين الارهابيين على السبق الصحفي الاعلامي او على رغبة التنافس بين المحطات. سأدخل في تفاصيل ما اعتقد انه واجب مشترك لنا جميعا في هذه المرحلة ولا نحاور معكم في هذا الموضوع ولكن اردت في هذه المقدمة التي بدأت فيها كلامي ان ارسل رسالة عبر وسائل الاعلام نفسها عن ضرورة التضامن مع الجيش في حربه على الارهاب”.

بيان
بعد الاجتماع، تلا جريج البيان الختامي قال فيه: “عقد اجتماع في وزارة الاعلام عند الساعة الحادية عشرة قبل ظهر اليوم برئاسة وزير الاعلام وحضور رئيس المجلس الوطني للاعلام ومديري الاخبار في معظم المؤسسات المرئية.
عرض وزير الاعلام مضمون القرار الذي صدر عن مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة حول قضية المخطوفين وتغطية الاعلام لها.
وقد تم التشديد في اجتماع اليوم على ضرورة دعم المؤسسة العسكرية واخراج قضية المخطوفين من التجاذبات السياسية والطائفية وصون السلم الاهلي.
كما تم التوافق على استبعاد الصور المسيئة والتصاريح المثيرة للنعرات، وعدم اتاحة الفرصة للتكفيريين الارهابيين بأن يجدوا مساحات لتسويق خطابهم على شاشات التلفزة. وطالب المجتمعون بضرورة توفير المعلومة السريعة من قبل المؤسسة العسكرية في كل ما يتناول قضية المخطوفين من الجيش والتطورات الميدانية بكل جوانبها.
وتم الاتفاق على وجوب عقد اجتماعات لاحقة لمتابعة ما جرى التوافق عليه”.-انتهى-
———
رئيس غرفة التجارة في الجنوب زار المعرض الصيني في الاردن

(أ.ل) – زار رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح يرافقة المستشار التجاري إندراوس باشا “المعرض الصيني الدولي في الأردن – عمان بدعوة من مجلس الأعمال اللبناني الصيني، حيث كان في إستقبالة رئيس المجلس علي المصري، ونائب الرئيس عبير فرح، ومسؤول اللجنة التجارية محمد المصري، والوفد اللبناني الحاضر، حيث قاموا بجولة في أرجاء المعرض.
ونوه صالح بأهمية هذاالمعرض والشركات العارضة”، مشيدا بـ”الدور الكبير الذي يقوم به المجلس من خلال دعوتة لأكثر من 140 رجل أعمال لبناني لحضور المعرض”. وشكر المصري الرئيس صالح على دعمه ومساندته للمجلس وما يقوم به من رفد العلاقات التجارية العربية الصينية.-انتهى-

 

———
تفكيك سيارة مفخخة في محلة عين الشعب – عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 11/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه حوالى الساعة 11.30، وعلى أثر اشتباه قوى الجيش بسيارة نوع كيا ذات لوحة سورية مركونة الى جانب الطريق في محلة عين الشعب – عرسال،  قامت وحدة من الجيش بعزل المكان وتفتيش السيارة المذكورة، فتبين أنها تحتوي على مواد متفجرة  زنة 100 كلغ معبأة داخل علب معدنية، موصولة بأسلاك وصواعق كهربائية، وجاهزة للتفجير. وقد حضر الخبير العسكري الى المكان حيث عمل على تفكيكها، فيما بوشر التحقيق بالموضوع.-انتهى-
——–
شقير اعلن انشاء مكتب لمتابعة التصدير الى روسيا
زاسبكين: مستعدون للمساعدة في ادخال منتجات لبنان الى بلادنا

(أ.ل) – أعلن رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير “انشاء مكتب لاتحاد الغرف في مقر الغرفة لمتابعة موضوع التصدير الى روسيا مع المؤسسات اللبنانيية المعنية والمصدرين والمزارعين، على ان يعمل هذا المكتب بالتنسيق الكامل مع المكتب التجاري والاقتصادي في السفارة الروسية في لبنان”. كما اعلن شقير “زيارة وفد اقتصادي لبناني روسيا في مطلع تشرين الاول المقبل لمتابعة عملية تصدير الخضر والفاكهة واللحوم والالبان والاجبان وبعض المنتجات الغذائية الى الاسواق الروسية بعد قرار الاخيرة حظر استيراد هذه المنتجات من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية”.
شقير
كلام شقير جاء بعد الاجتماع الموسع الذي دعا إليه وعقد اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، وجمع السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين بعدد كبير من رؤساء الهيئات الاقتصادية والغرف اللبنانية والنقابات الصناعية والزراعية وكبار المصدرين الللبنانيين، بهدف متابعة البحث في موضوع التصدير الى روسيا لا سيما تحديد بشكل دقيق كل الامور اللوجستية المطلوبة، اي السلع والاسعار والمواصفات والتغليف وغير ذلك لتكون بتصرف المنتج اللبناني الراغب في التصدير الى روسيا.
بداية توجه شقير الى السفير الروسي قائلا: “زيارتكم اليوم زيارة قيمة ولا يسعنا الا ان نعبر عن امتنان القطاع الخاص اللبناني لدعم دولتكم للبنان وعملها الدؤوب لتحقيق الاستقرار والامن فيه، وخصوصا ان لبنان يمر في ظروف اقتصادية صعبة نتيجة الاوضاع في المنطقة”.
اضاف “نحن نعلم العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي على بلدكم والقرار الذي اتخذته السلطات الروسية بحظر استيراد الخضار والفاكهة واللحوم والاجبان والالبان وبعض المنتجات الغذائية من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية الى روسيا. في هذا الاطار، نعلن امامكم اننا نضع كل امكانياتنا وصناعاتنا تحت تصرفكم”.
وتابع “صحيح انه ليس لدينا صناعات كثيرة وانتاج كبير، لكن لدينا صناعات ذات نوعية جيدة وعالية الجودة ومعروفة عالميا. وما نقوم به اليوم هو تكملة لما بدأه الرئيس الشهيد رفيق الحريري في وضع اسس قوية ومتينة لعلاقات صداقة بين لبنان وروسيا الاتحادية. ونحن نطمح من هذا اللقاء تفعيل العلاقات بين لبنان وروسيا وفتح الاسواق الروسية امام المنتجات اللبنانية”.
ودعا شقير السفير الروسي الى “المساعدة في تسهيل” ادخال “الانتاج المميز في قطاع المجوهرات، بالاضافة الى تأسيس واقامة شراكات عمل بين القطاع الخاص في البلدين في كافة المجالات لا سيما الاستثمار ان كان في لبنان او روسيا او المنطقة”.
زاسبكين
ورد زاسبكين بكلمة رحب فيها “بهذه المبادرة القيمة التي من شأنها تنمية التعاون بين الشركات اللبنانية ونظيرتها الروسية”، ودعا الى “التركيز في هذا الاجتماع على الامور العملية التي تؤدي الى تحقيق الاهداف المرجوة من الاجتماع”. وشدد في الوقت نفسه على “ضرورة الاستفادة من الفرص الجديدة المتاحة لا سيما على مستوى تصدير المنتجات الزراعية والغذائية الى الاسواق الروسية”.
وقال: “ان هذا الحضور في اجتماع اليوم يؤكد جدية مجتمع الاعمال اللبناني وارادته الصادقة لتوسيع التعاون بين بلدينا”.وابدى استعداده “القيام بكل ما يلزم والمساعدة في تحقيق كل الامور المطلوبة لتسهيل ادخال المنتجات اللبنانية الى روسيا”.
 كما ابدى ترحيبه “بانشاء المكتب في غرفة بيروت وجبل لبنان لمتباعة هذا الموضوع”، مؤكدا “تعاون المكتب التجاري والاقتصادي في السفارة الروسية مع المكتب المذكور والتنسيق معه لتسهيل كل الامور المطلوبة”.
واكد زاسبكين “الرغبة المشتركة بتطوير وتنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين”، مشددا على “ضرورة تحديد الخطوات العملية لتسريع عملية التصدير الى روسيا”.
نقاش
وبعد نقاش طويل بين المجتمعين، لفت شقير الى وجود “طلبات كثيرة من قبل الجانب الروسي لمنتجات زراعية وصناعات غذائية، وكلها سيتم وضعها في تصرف المزارعين والصناعيين بالتنسيق والتعاون مع الجمعيات والنقابات المعنية، للنظر في امكانية تلبيتها من ضمن المواصفات والكميات المطلوبة”.
ولفت الى ان “غرقة بيروت وجبل لبنان قامت في ارسال كتاب الى عدد كبير من الصناعيين والمزارعين الذين يصدرون الى اوروبا، طالبة منهم الاجابة عن اهتمامهم بالتصدير الى روسيا”، وقال: “بدأت تردنا اجابات وهي مشجعة”.
واقترح شقير اقامة معرض للمنتجات اللبنانية في روسيا خلال العام 2015، على ان يتم التعاون مع السفير الروسي في هذا الاطار لتحديد الموعد المناسب لتنظيمه.-انتهى-
——–
الأمن العام: للنازحين السوريين المخالفين
لنظام الإقامة التقدم لتسوية أوضاعهم

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بياناً جاء كالآتي:
إلحاقا للإعلان السابق تاريخ 23/8/2014 القاضي بدعوة النازحين السوريين المخالفين لنظام الإقامة والراغبين بالعودة إلى بلادهم لتسوية اوضاعهم في الدوائر والمراكز الحدودية.
وبعد إستكمال المرحلة الأولى، تدعو المديرية العامة للأمن العام النازحين السوريين المخالفين لنظام الإقامة والراغبين بتسوية أوضاعهم دون تدريكهم الرسوم، التقدم من المراكز الإقليمية وذلك لغاية تاريخ  31/12/2014  ضمناً.-انتهى-
———

زعيتر بحث مع السيد حسين في تسريع المبنى الجامعي بقاعا

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه، رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين على رأس وفد من الجامعة. وبحثا في موضوع التسريع بالمبنى الجامعي الموحد في البقاع.-انتهى-
——–
ابو فاعور اقفل مستوصف الصنوبرة وانذر مستشفى سيدة لبنان

(أ.ل) – أصدر وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور قرارا قضى ب”إقفال مستوصف الصنوبرة الخيري في عين الرمانة – قضاء بعبدا، وإلغاء الإجازة الصادرة عن وزير الصحة للسيد يوسف ديب الكوكباني بفتح واستثمار مستوصف خيري، وذلك بعد ضبط التفتيش الصيدلي، بناء لمعلومات من المديرية العامة لأمن الدولة، أدوية فاسدة ولا منتهة الصلاحية داخل المستوصف المذكور، كما تبين وجود أدوية تستعمل لمعالجة الأمراض المستعصية وتوزع مجانا من وزارة الصحة العامة في مركز الكرنتينا، وبعضها يحمل ملصقات بإسم مرضى ويجري التداول بها تجاريا.
وأحال أبو فاعور كامل الملف إلى النيابة العامة التمييزية، طالباالتوسع في التحقيقات مع المخالفين والمتورطين واتخاذ الإجراءاتالقضائية والقانونية اللازمة، حرصا على عدم تكرار مثل هذه المخالفات لقانون مزاولة مهنة الصيدلة وللانعكاسات السلبيةالخطيرة على الصحة العامة.
في مجال آخر أنذر الوزير أبو فاعور مستشفى سيدة لبنان – جونيه إثر شكوى وردت من الصليب الأحمر اللبناني عن عدم استقبال المستشفى للمريضة ج.ح. التي نقلتها سيارة إسعاف بعد سقوطها في منزلها، رغم أنه كان تم حجز سرير لها فور نقلها. ولاحقا عادت المستشفى وأدخلتها بعد اتصالات عدة.
وأكد أبو فاعور “أن هذا الإجراء هو بمثابة الإنذار الأخير للمستشفى المذكور، وفي حال تكرار مثل هذه المخالفات وعدم التقيد بمضمون العقد الموقع مع وزارة الصحة، فإن الخطوات اللاحقة ستكون حاسمة تحت طائلة فسخ العقد.
واستقبل أبو فاعور في الوزارة سفيرة الأوروغواي في لبنان مارتا إينيس بيزنيللي وعرض معها للتطورات العامة وسبل التعاون، كما استقبل النائب آلان عون والنائب مروان فارس، والنائب السابق سمير عازار والوزير السابق بشارة مرهج.-انتهى-
——–
قهوجي التقى هنري صفير ومي الخليل

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، السيد هنري صفير وجرى التداول في الاوضاع العامة. ثم استقبل رئيسة جمعية بيروت ماراتون السيدة مي الخليل، وتناول البحث التعاون المشترك في مجال التحضير لسباق الماراتون الدولي للعام 2014 الذي تنظمه الجمعية.-انتهى-
——–
قزي التقى نقابة عمال كهرباء لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه في الوزارة، في حضور مستشاره موسى فغالي، وفدا من نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان برئاسة شربل صالح الذي قال بعد اللقاء: “بحثنا مع معالي الوزير في وضع الكهرباء والقضايا العمالية بشكل عام، وشكرنا على مشروع القانون الذي تقدم به في ما خص شمول الضمان بالعمال مع بعد سن التقاعد، كذلك تركز الحديث على موضوع العمال والمستخدمين في مؤسسة كهرباء لبنان، لأن هؤلاء العمال هجروا من المؤسسة، وهذا الامر لا يجوز أن يستمر على خلفية التشنج السياسي وغياب الوزارات المعنية والقيمين على المؤسسة”.
أضاف: “نحن لم نكن كنقابة على الحياد، كان موقفها داعما للمؤسسة ومجلس الادارة لإنهاء هذه المشكلة، هناك مشروع قانون صدر عن لجان النيابية المختصة، وعلى هذه اللجان ان تفسر بنود هذا المشروع لتأمين حلحلة لهذه الازمة، فإدارة مؤسسة كهرباء لبنان لا تتهرب من حقوق الموظفين، لكن هناك قانونا يحدد حاجة المؤسسة”.
وحذر صالح من إمكان الوصول الى مرحلة عدم دفع المعاشات، “ونحن كنقابة كهرباء لبنان لن نسكت بعد اليوم، سيكون لنا مواقف لأن لدينا تعويضات وحقوقا مدرسية وضمانا ونهاية خدمة ومطالب اضافية محقة”.
وقال ان “وزير العمل كان متفهما لما طرحناها، وهو أعلن دعمه لتحركنا، مشددا على وجوب ان تقوم الوزارة المعنية بدورها بهذه المشكلة”.
سئل: ما هي التحركات التي يمكن أن تقوم بها؟ وهل ستقومون بتصليح الاعطال؟.
اجاب: “هناك مذكرة صادرة عن مؤسسة كهرباء لبنان تلفت فيها الى انها لا تستطيع القيام بإجراء هذه التصليحات الضخمة في هكذا حالة، هناك اجراءات يجب اتخاذها قبل القيام بعمليات التصليح تحول الازمة الموجودة دون اتخاذها”. وأضاف “لا نقبل ان نصل الى مرحلة عدم قبض رواتبنا آخر الشهر، وسنقوم بأي تحرك يتيحه لنا القانون لتحقيق مطالبنا”، متمنيا على مجلس الوزراء مجتمعا او وزارة الطاقة العمل على معالجة هذه المشكلة “التي هي اكبر من عامل او من ادارة، ونحن نجدد مطالبتنا الحكومة بالاسراع في إنهاء هذا الوضع. ومن حقنا ان نحافظ على اي حق لعمالنا، واي قانون سيصدر يجب ان يكون مواكبا او مرادفا لترفيع الموظفين في المؤسسة”.-انتهى-
——–
الجيش: إخمـاد حرائق في أميون حالات حاقل والحدث

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 11/9/2014 البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً وبمؤازرة طوافات تابعة للقوات الجوية، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية:أميون، حالات، حاقل والحدث.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 69000 متراً مربعاً من الاعشاب اليابسة والاشجار الحرجية.-انتهى-
———

 

شارك في اجتماع لمناقشة كيفية التصدي للارهاب في جدة
باسيل: الأولوية هي لاستئصال “داعش” وليس لتحجيمها أو احتوائها فقط

(أ.ل) – شدد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في كلمة ألقاها في اجتماع جدة لبحث موضوع الإرهاب في المنطقة والتنظيمات المتطرفة التي تقف وراءه وسبل مكافحته على ان لبنان شريك العالم في الحرب ضد الارهاب. ودعا الى حماية الاقليات في الشرق الاوسط وحماية ثقافة الحوار ضد العنف ورفض الآخر. وشكر كل من المملكة العربية السعودية على هبتها السخية دعما للجيش اللبناني، والولايات المتحدة على تجاوبها السريع.

ألقى معالي الوزير جبران باسيل كلمة في المؤتمر الدولي المنعقد في جده لمكافحة إرهاب داعش والنصرة ومما جاء فيها:
صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل أصحاب السعادة، أيها الزملاء،
الشكر أولاً للملكة العربية السعودية على استضافتها لهذا الاجتماع في مواجهة السرطان الداعشي،
وأهنئ وزيري خارجية تركيا والعراق على تبوّئهما لمنصبيهما.
 نجتمع اليوم لإظهار وحدتنا ضد تهديد الجماعات الإرهابية التي تتربص بنا في كل أنحاء الشرق الأوسط.
لا بد أن نضع جهودنا معا في هذا الكفاح ضد القوى الظلامية. هذه القوى الشريرة التي لا تخفي تصميمها على تقويض أسس قيمنا: حقنا وحق الآخرين أيضاً بالوجود بغض النظر عن اختلافاتنا، ومبادئ التسامح والتعايش.
الحدود في خطر والدول أيضا.
الأقليات في خطر، وسائر المجتمعات ومكونات المنطقة أيضا.
جميع المؤمنين بالله معرضون للخطر, وكذلك الإنسانية والبشرية.
الأولوية هي لاستئصال “داعش” وليس لتحجيمها أو احتوائها فقط. ف”داعش”يجب أن لا توجد أساساً، وأيديولوجيتها يجب أن تزول وتختفي، ومن الضروري تجفيف مصادر تمويلها ووقف منابعها السياسية الظاهرة منها وغير المباشرة.
علينا عدم الرهان على البحث عن أي نوع كان من فائدة لوجودها، فلا مكان أو ملاذ آمن يجب أن يترك لها بيننا.
لذلك يجب عدم استبعاد أية دولة أو طرف على استعداد لمحاربة “داعش”، إذ لا عذر أو مبرر لاستبعاد أية دولة أو طرف من المشاركة في تلك الحرب على “داعش”.
لا بدّ من إطار دولي ومن قرار يصدر عن الأمم المتحدة لجمع كل الدول حول تلك المعركة المصيرية والوجودية، وقرار مجلس الأمن الدولي 2170 هو خير دليل على ذلك. 

رسالة لبنان كانت على الدوام رسالة التسامح والتنوع والتعايش. وهو يشكل نموذجا ينبغي التمسك به، والحفاظ عليه بوجه نقيضه “داعش”. لبنان هو شريك في هذه المعركة، وهو رأس حربة على جبهة القتال. لهذا السبب لا يجوز أن نترك أمّتنا وبلدنا كأرض سائبة، ومن أجل تقويتها نطالب بما يلي:
• خطة تدعمها الأمم المتحدة، على أن تضم الدول الراغبة بخوض المعركة بما فيها كل مكونات المجتمع اللبناني والمنطقة للمشاركة الإلزامية في هذه الحرب.
• دعم عسكري للقوات المسلحة اللبنانية التي أثبتت دائما وطنيّتها ومهنيتها، ولم تتخل يوماً عن أسلحتها لا للأعداء ولا للأصدقاء أو الحلفاء.
• حماية الأقليات عبر إعطائهم الضمانات الكافية بأنهم كمكوّن أساسي من مجتمعات الشرق الأوسط  يجب أن يبقوا متجذّرين في أرضهم الأصلية. فهم كنوز الحضارات التي ينبغي الحفاظ عليها. وكل تهجير لهم باتجاه الغرب يصبح مضراً تماماً مثل اسجلاب المقاتلين الأجانب نحو الشرق. 
• الاستثمار في برامج تعليمية ومشاريع تنموية طويلة الأجل لتعزيز النمو الاقتصادي والازدهار، الأمر الذي سوف يسهم في ترسيخ الممارسات الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان في منطقتنا التي تشهد تغيرات متسارعة.
• إنشاء شبكة قانونية/إعلامية تضع جميع مرتكبي الجرائم والإرهابيين والداعشيين ضمن قائمة دولية لا تتيح لأي منهم من الإستفادة من دعم أو مساومة أو تفاهم.
• في الأشهر الأخيرة قامت “داعش” بأعمال إرهابية تراوحت بين القتل والقتل الوحشي والتهجير القسري للآلاف بل لمجتمعات بأكملها، وإساءة معاملة النساء، وانتهاك أبسط حقوق الإنسان، ناهيك عن نهب الممتلكات والخطف وتدمير التراث الثقافي والديني: وهي كلها أعمال توصف “بالجرائم ضد الإنسانية”. تلك الجرائم يجب ألا تمر دون عقاب ويجب جلب الجناة أمام العدالة. لذلك، فإن الحكومة اللبنانية خاطبت المدعي العام لدى المحكمة الجنائية الدولية طالبة منه التحقيق في الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها “داعش”. وبعد الرد الإيجابي من قبل المدعي العام المتضمن استعداده لأن تضع المحكمة الجنائية الدولية يدها على المسألة، وفي محاولة لتسريع الإجراءات القانونية، وجهت رسائل إلى وزراء خارجية الدول الصديقة، وجميعكم من بينهم، طالباً التعاون المشترك، لتقديم مرتكبي هذه الجرائم إلى العدالة. وفي موازاة ذلك، أصدر مجلس الأمن الدولي  بتاريخ 15 آب 2014، وبموجب الفصل السابع، قراره رقم 2170  بإدانة الجرائم التي ترتكبها تلك المجموعات الإرهابية.
• وقبل بضعة أيام نشر تقرير صادر عن الأمم المتحدة تضمن نفس النتائج، مؤكداً أن “داعش”  ارتكبت، وما زالت ترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في العراق وفي سوريا. تلك الأعمال الإرهابية طرقت أبوابنا وسوف تكون قريبا على حدودكم. فطالما أن عالمنا أضحى بمثابة قرية كبيرة، وأن عامل الوقت هو جوهري، يصبح من الضروري جداً أن نتخذ جميعنا الموقف المناسب.
• يجب أن تتضمن الاستراتيجية الشاملة لمكافحة “داعش” ما يلي:
1. الحفاظ على سلامة ووحدة دول المنطقة، فضلا عن حدودها، من خلال أن تشترك القوات المسلحة العائدة لتلك الدول في المعركة، مدعومة من قبل حكوماتها المركزية ومن السكان المحليين.
2. على التحالف بين كل الدول الراغبة بالمشاركة أن يضمن التفوق الجوي، بحيث يتجنب من جهة سوء تفسير تلك المشاركة، ومن جهة أخرى يحدّ من خسائر القوات المشاركة في المعارك البرية. 
3. الحفاظ على الاستقرار السياسي في ظل قيم الديمقراطية والحرية والتعايش من خلال إشراك دولنا في عملية سياسية انتقالية تترافق مع العمليات العسكرية الجوية والبرية.
إذ أتوجه بالشكر للمملكة العربية السعودية على هبتها السخية دعما للجيش اللبناني، وللولايات المتحدة الأميركية على تجاوبها السريع، أدعوكم أن نعمل سوياً  لضمان انتصار الحوار والتسامح على العنف ورفض الآخر، بحيث يتسنى لنا أن نستمرّ بالإحتفال والتنعّم، سواءً في لبنان أو في العالم ، بتنوّعنا داخل وحدتنا.
وكان الوزير باسيل وصل قبل ظهر اليوم الى جدة للمشاركة في الاجتماع الذي دعا اليه وزير الخارجية السعودية الامير سعود الفيصل يرافقه السفير ميشال حداد، وكان في استقباله في مطار الملك عبد العزيز الدولي الوزير الفيصل ونائبه الامير عبد العزيز بن عبدالله بن عبد العزيز وعدد من كبار موظفي وزارة الخارجية السعودية، اضافة الى سفير لبنان لدى المملكة العربية السعودية عبد الستار عيسى وقنصل لبنان في جدة زياد عطالله.
شارك في الاجتماع وزراء خارجية الولايات المتحدة الأميركية جون كيري، البحرين الشيخ خالد بن محمد ال خليفة، سلطنة عمان يوسف بن علوي بن عطالله، العراق ابراهيم عبد الكريم الأشيقر، تركيا مولود جاويش أوغلو، الأردن ناصر جودة، الإمارات العربية المتحدة أنور محمد قرقاس، قطر خالد بن محمد العطية، الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح. وقبيل عقد الاجتماع الموسع، شارك الوزير باسيل في سلسلة لقاءات تشاروية مع عدد من الوزراء في القاعة الملكية في حرم المطار.-انتهى-
——–
درباس استهجن الاعتداء على النازحين السوريين

(أ.ل) – أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي أن “الدولة اللبنانية مسؤولة عن أمن المواطنين الذين يعيشون على أرضها أيا كانت جنسياتهم”، مستهجنا “كل اعتداء على المساكين الذين انتزعوا من دورهم ولجأوا إلى الخيام”. واعتبر”من العار أن يتعرض السوريون في لبنان، إلى اضطهاد ثان ولجوء ثان”، واعدا بأن هذا الأمر سيكون “موضع ردع وملاحقة”.
واشار درباس الى الخطة التي أقرتها اللجنة الوزارية المكلفة متابعة ملف اللاجئين السوريين،إلى أن “التوجه الذي ستمضي به الحكومة هو إقامة مخيمات تجريبية في الأراضي التي تخضع للدولة اللبنانية بين طرفي الحدود، لإيواء اللاجئين السوريين فيها”. وأوضح أن الأمر يتطلب أن “نفكر برعاية عربية ودولية تمويلية لخدمة هذه المراكز من اجل تخفيف الاحتقان في الداخل اللبناني”.
وعن الأعداد التقديرية للاجئين السوريين المتواجدين على الأراضي اللبنانية،قال درباس أن “العدد المسجل رسميا هو مليون ومئتي ألف لاجئ سوري إلى لبنان”، نافيا صحة أي أرقام أخرى، ومؤكدا على أنه “لم تعد هناك حاجة إلى النزوح كما أنه لم تعد هناك طاقة لاستقبال مزيد من النازحين في لبنان”.-انتهى-
———

 

إقفال طريق حارة حريك من بنك عودة حتى جامع الحسنين
أيام الجمعة السبت والأحد بسبب تمديدات كهربائية

(أ.ل) – صدر عن بلدية حارة حريك البيان الآتي:
بسبب التمديدات الكهربائية لمنطقة حارة حريك سوف تقفل الطرقات من بنك عودة حتى جامع الحسنين أيام الجمعة السبت والأحد.
نرجو من المواطنين عدم سلوك هذه الطرقات.-انتهى-
———

الساحلي: المنطقة تعيش غلياناً غير مسبوق
الارهاب التكفيري شوّه صورة الاسلام المحمدي الاصيل
 
(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي أن “لبنان ليس بمنأى عما يحصل في المنطقة وخير دليل ما حصل في عرسال من استهداف للجيش”.
وقال في لقاء سياسي في منطقة حي السلم، إن “المنطقة تعيش غلياناً غير مسبوق ، وإن الارهاب التكفيري شوّه صورة الاسلام المحمدي الاصيل  وحتى صورة الانسانية وهو يخدم مصالح “اسرائيل”، وتابع “من هذا المنطلق يجب على كل الافرقاء ان يكونوا على درجة عالية من الوعي والمسؤولية”.
وشدد الساحلي على أن “هذا الخطر الداهم يستدعي كل أنواع التضامن والتعاون والوقوف صفاً واحداً ضد الإرهاب الذي لا يرحم أحداً ولا يميّز بين الناس”.-انتهى-
———
مخيبر: لعدم تحويل النقمة من الإرهابيين الخاطفين الى المؤسسات السياسية والأمنية

(أ.ل) – أسف النائب غسان مخيبر في تصريح اليوم، “للواقع الخطير الذي آل اليه الوضع الأمني والمؤسساتي في لبنان، بحيث باتت تنطبق عليه مقولة ويل لأمة تنتحر بينما تنحرها جهات عديدة”.
واذ كرر تأكيد تعاطفه الكامل مع ذوي المخطوفين اللبنانيين من عناصر الجيش والقوى الأمنية، دعا الى “تماسك الموقف الوطني والى عدم تحويل النقمة من المجرمين الإرهابيين الخاطفين المعتدين الى المؤسسات اللبنانية السياسية والأمنية، أو الى اخطر تجليات الإنقسام الطائفي المرفوض”.
ودعا الى “ترجمة التضامن والدعم للجيش اللبناني والقوى الأمنية اللبنانية الى أفعال، منها اطلاق يدها فعليا في اتخاذ التدابير الأمنية والعسكرية الضرورية ومدها سريعا بالمال وبالسلاح النوعي المطلوبين لمكافحة آفة الإرهاب التي تجهد للتمدد في لبنان”.
كما دعا الى “تفعيل جميع المؤسسات الدستورية المعطلة أو شبه المعطلة، لا سيما رئاسة الجمهورية التي تحتاج الى رئيس قوي قادر على لم شمل اللبنانيين والمؤسسات، والى مجلس نيابي فاعل في اداء وظائفه المختلفة، لا سيما التشريعية والرقابية، وهي في وهن بنيوي كبير منذ سنوات طويلة، لا بسبب الأزمة الحالية وحسب”.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية في حقل المغيتة – ضهر البيدر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 11/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 13/9/2014 ما بين الساعة 6,00 والساعة 12,00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
كنعان ترشح: سأطعن بالتمديد

(أ.ل) – تقدم النائب إبراهيم كنعان اليوم بترشحه للانتخابات النيابية عن احد المقاعد المارونية الأربعة في المتن الشمالي، بطلب من رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون.
وقال في تصريح له إنه سيتقدم “بمراجعة طعن امام المجلس الدستوري كما في المرة السابقة، في حال اقر المجلس النيابي قانون التمديد لنفسه، لأن التمديد ضرب لمبدأ تداول السلطة وتغييب لارادة الشعب وتعطيل الديموقراطية في لبنان”.-انتهى-
———
صالح: التحالف الدولي لمقاتلة تنظيم الدولة الاسلامية
مرحلة من مراحل تحقيق الفوضى الخلاقة

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب عبد المجيد صالح ان “مرحلة التحالف الدولي لمقاتلة تنظيم الدولة الاسلامية الارهابي أشد خطرا على المنطقة، وهي اسلوب ملتو ومرحلة جديدة من مراحل سبقت لتحقيق الفوضى الخلاقة في العالمين العربي والاسلامي ومزيد من الضغط على الجمهورية العربية السورية”. ودعا صالح في تصريح في مكتبه في صور، الى “قراءة متأنية للقرارات الدولية التي تصدر بشأن حق التدخل، خصوصا ان دولا كروسيا والصين وايران خارج هذا التحالف، وهذا يعني ان النويا لهذا التحالف لم تتبدل تجاه المنطقة وان عملية معاقبة المقاومة في لبنان والدولة السورية لا تزال في مقدمة القرارات الدولية المبطنة”.
وأشار الى “أهمية تحصين لبنان بأدنى مقومات الصمود السياسي الذي يتمظهر بصورة اطلاق عجلة المؤسسات الدستورية وانتخاب رئيس للجمهورية ومعالجة باقي الملفات الانسانية والاجتماعية وخاصة ملف النازحيين السوريين وعدم المزايدة بهذا الملف وتحميل ازره لفئة دون اخرى، في الوقت الذي يتحمل هذا تبعات هذا الملف للدول التي تدعم الارهاب الداعشي والحر والنصرة”.
لفت الى ان “تحصين لبنان ينضوي ايضا تحت ضرورة تسليح الجيش اللبناني ودعم المقاومة بالعتاد والرجال”. وطالب القيادات السياسية والروحية ب”ضرورة التمتع بأعلى درجات الوعي للحؤول دون انتشار الفتنة من خلال مأجورين وموتورين وفوضويين”.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 11/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00  والساعة 14.00، ستقوم جمعيات عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية:البويضة، البازورية، البرج الشمالي والبرغلية.-انتهى-
———-
المفتي دريان التقى فتحعلي: لضرورة اهتمام ايران بعلاقات حسن الجوار مع الدول العربية

(أ.ل) -استقبل مفتي الجمهورية المنتخب الشيخ عبد اللطيف دريان في دارته، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد فتحعلي على رأس وفد من السفارة، في حضور صلاح سلام.
وحسب بيان فقد ركز المفتي دريان خلال اللقاء على نقطتين أساسيتين الأولى: ضرورة اهتمام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعلاقات حسن الجوار مع الدول العربية حرصا على المصالح المشتركة وانسجاما مع ضرورات التاريخ والجغرافيا والدين. والثانية: المساعدة على تهدئة الخطاب السياسي والديني في لبنان لدى الأطراف القريبة من الجمهورية الإيرانية مما يساعد على تفويت الفرص أمام تمرير الفتن المذهبية وإحباط كل ما يخطط للايقاع بالفرقة بين المسلمين في لبنان”.
من جهته قال السفير الإيراني “تشرفنا بزيارة صاحب السماحة حيث قدمنا له التهنئة والتبريك لتبوئه هذا المقام الروحي الرفيع كمفت للجمهورية اللبنانية، وكانت هناك جولة افق حول التطورات الإقليمية أيضا، وقد لاحظنا خلال هذا اللقاء ان هناك نظرة سمحة ومنفتحة من قبل سماحته تؤكد وتشدد على ضرورة التحلي بروح الوحدة والتلاقي والتكاتف بين أبناء الامة الإسلامية جمعاء، وكانت وجهات النظر متفقة مع سماحته حول الدور القيم والجاد والبناء الملقى على عاتق المرجعيات السياسية والروحية في مجال الوحدة والتلاقي بين كافة أطياف المجتمع، وقد اكدنا لسماحته ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعول كثيرا على ضرورة حفظ وترسيخ الامن والهدوء والاستقرار في ربوع هذا البلد الشقيق، وأيضا اعلنا ان الجمهورية الإيرانية لن تألو جهدا في مجال دعم الوحدة الوطنية والإسلامية في لبنان من جهة، وبذل المساعي الحميدة التي من شأنها ان ترسخ الأمن والاستقرار في لبنان الشقيق وفي نهاية هذا اللقاء سألنا الباري عز وجل ان يأخذ بيد سماحته في مجال النجاح التام في أداء هذه المسؤولية الروحية القيمة الملقاة على عاتقه”. –انتهى-
——–
السعودي تبلغ مشاركة لبنان في قمة السلام وتلاقي الأديان في كوريا

(أ.ل) – استقبل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي رئيسة جمعية الرسالة الزرقاء سناء البزري المشرفة على مكتبة بلدية صيدا العامة ووضعته في أجواء الدعوة التي تلقتها الجمعية للمشاركة في تمثيل لبنان في قمة “السلام لتلاقي الأديان في العالم”، التي تنظمها جمعية IPYG في كوريا الجنوبية والمنوي عقدها من 17 الى 20 أيلول الحالي، مشيرة الى ان الجمعية ستشارك بوفد يضم اضافة الى اعضاء الجمعية شخصيات روحية وسياسية وإعلامية من مدينة صيدا.
ونوه السعودي بما تقوم به البزري من إدارة للمكتبة العامة للبلدية، معتبرا أنه “فخر لصيدا تمثيل لبنان في هذه القمة في كوريا، وهذا إنجاز يعتد به للمدينة وبلديتها وجمعية الرسالة الزرقاء”.
من جهتها، شكرت البزري كل من ساهم في تحقيق مشاركة الجمعية في هذه القمة ولا سيما الرئيس فؤاد السنيورة والمهندس السعودي ورئيس بلدية صيدا الأسبق المهندس أحمد الكلش.-انتهى-
———
نعيم حسن عرض ووفد النواب السابقين الاوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، وفدا من رابطة النواب السابقين ضم رئيس الرابطة نائب رئيس مجلس النواب السابق ميشال معلولي والنائب السابق ناصر نصر الله وميشال طلح، وتم خلال اللقاء البحث في الاوضاع العامة.
ولفت حسن أمام الوفد الى “خطورة المرحلة التي تمر بها البلاد، والتي تستوجب من الجميع التصرف بمنتهى الحذر والدقة والعقلانية والوعي والحكمة والتبصر في عواقب الأمور”، داعيا “جميع القوى السياسية الفاعلة في لبنان إلى رص الصفوف في مواجهة الأخطار المحدقة، وفي مقدمها خطر الإرهاب والتطرف، والإنعكاسات الخطيرة التي يتركها ملف العسكريين المخطوفين في جرود عرسال، وقد شاهدنا في الأيام الماضية صورا من الخطف والخطف المضاد التي تذكر بماض مظلم لا يجب العودة إليه على الإطلاق”.
وشدد على “أن تجنب الإنزلاق نحو أي شكل من أشكال فتنة، لا يكون بالكلام النظري وحسب، بل بالعمل الميداني على الأرض مع الناس والقواعد الشعبية لتخفيف التوتر وتهدئة النفوس وللتأكيد على أن الدولة ومؤسساتها هي الملاذ الأول والأخير لجميع اللبنانيين”.
وكان الشيخ حسن قد استقبل رئيس جامعة البلمند حرم سوق الغرب كميل نصار يرافقه مدير العلاقات العامة سهيل مطر، وتم البحث في الاوضاع العامة وشوؤنا تربوية، كما استقبل رئيس رابطة الموحدين الدروز في استراليا زاهي علامة.-انتهى-
———

 

الجمعية الخيرية الكاثوليكية وزعت مساعدات على المحتاجين في زحلة

(أ.ل) – برعاية وحضور رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، وزّعت الجمعية الخيرية الكاثوليكية في زحلة مساعدات على عدد كبير من العائلات اللبنانية المحتاجة في مدينة زحلة.
وشارك في التوزيع رئيس الجمعية الأستاذ كابي بريدي واعضاء الهيئة الإدارية. وقد توزعت العائلات على مختلف احياء مدينة زحلة وشملت المساعدات الألبسة والمواد الغذائية ومواد التنظيف. وكان للمطران درويش كلمة قال فيها:
“اهلاً بكم في مطرانيتكم ، الجمعية الخيرية الكاثوليكية تأسست لخدمتكم وخدمة كل زحلي محتاج، انتم اصحاب الجمعية الحقيقيين، منذ شهرين تم انتخاب هيئة ادارية جديدة للجمعية تضم عناصر تملك الحماس والديناميكية والرغبة القوية في مساعدة كل محتاج في زحلة وفي الجوار”.
 وأضاف درويش ” حملة التوزيع اليوم سيليها حملات اخرى، واذا كنتم تعرفون اشخاصاً او عائلات بحاجة للمساعدة الرجاء ابلاغنا عنهم لأنه من غير المسموح أن يبقى محاج في زحلة بدون مساعدة”.-انتهى-
——–
الراعي من واشنطن دعا لوقف المجازر في حق المسيحيين:
التهديد يطال اليوم سوريا والعراق وغدا واشنطن ولندن وباريس

(أ.ل) – واشنطن – استضاف مبنى الكونغرس الاميركي، في احدى قاعاته، بطاركة الشرق الذين يعقدون مؤتمرهم في العاصمة الاميركية واشنطن دعما لمسيحيي الشرق، بدعوة من جمعية حماية المسيحيين في الشرق IDC، واستمع الحاضرون الى عدد من اعضاء الكونغرس الاميركي عن نظرتهم لما يحصل مع المسيحيين في الشرق من قتل وتهجير على يد المنظمات الارهابية.
حضر اللقاء وفد من كتلة المستقبل النيابية ضم النائبان جان اوغسابيان وعاطف مجدلاني والمستشار السياسي للرئيس سعد الحريري الدكتور غطاس خوري، النائب جوزف المعلوف ممثلا رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، رئيس مجمع كنائس الشرق الكاردينال ليوناردو رئيس اساقفة واشنطن دونالد وارل ساندري، امين عام مجلس البطاركة الكاثوليك في العالم المونسينيور خليل علوان، الاباتي ايلي هاني، وفد المؤسسة المارونية للانتشار ضم شارل الحاج، نعمة افرام، فادي رومانوس وهيام البستاني، وفد الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ضم روجيه هاني، توفيق بعقليني، فيكتوريا عبدالمسيح، السفير جيلبير شاغوري، عضو مجلس امناء المؤسسة البطريركية المارونية العالمية للانماء الشامل انطوان ازعور، وفد الرابطة المارونية برئاسة ندى عبد الساتر، رئيس المركز اللبناني للمعلومات في واشنطن الدكتور جوزف جبيلي وحشد من ابناء الطوائف المسيحية في بلاد الاغتراب.
اعضاء الكونغرس
بعد كلمة ترحيبية توالى على الكلام عدد من اعضاء الكونغرس الاميركي الذين اجمعوا على التاكيد “ان تنظيم داعش والمنظمات الارهابية يشكلون خطرا كبيرا على الشرق بأجمله وخصوصا على المسيحيين”، وابدوا تخوفهم من وصول داعش الى الاردن والى بلدان اخرى في المنطقة. ودعواالى ضرورة التحرك بسرعة لمكافحة الارهاب وحماية الحريات، كاشفين الى انه سيصار التحضير لوضع مشروع قانون في الكونغرس يتناول حماية الاقليات الدينية في الشرق الاوسط”.
وتطرق المتحدثون الى المآسي التي شهدها الشرق الاوسط في الاشهر الماضية لا سيما الاقليات من قتل وتهجير. وشددوا على اهمية دعم المسيحيين في المنطقة، معتبرين ان ما قام به تنظيم داعش في سوريا والعراق أمر محزن ويجب التصدي له ولا يجوز ان يبقى الوضع على ما هو عليه، مستغربين سكوت المجتمع الدولي ازاء ما يحصل، وطالبوا بتدخل عسكري لضرب هذه المنظمات الارهابية والوحشية التي يتصرف بها تنظيم داعش، داعين المجتمع الدولي الى التحرك سريعا قبل فوات الاوان وتفاقم الوضع. وشدد الجميع على ضرورة عودة المهجرين الى ديارهم والحفاظ على حياتهم وكرامتهم، لافتين الى “ان المسيحيين يتعرضون للخطر في الشرق الاوسط فيما المجتمع الدولي لا يتحرك، مشيرين الى ان لغة الحرب والحقد غلبت على لغة التسامح التي هي لغة المسيحيين”.
الراعي
وألقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي كلمة، دعا فيها الدول العربية الى التحرك قبل غيرها تجاه المآسي التي يتعرض لها المسيحيون في الشرق، كما دعا المجتمع الدولي الى التحرك سريعا لوقف المجازر التي ترتكب في حق المسيحيين.
وقال الراعي: “ان اضطهاد المسيحيين في العالم اليوم حقيقة موثقة، وقد قال البابا فرنسيس مؤخرا انه في تاريخ المسيحية لم يكن المسيحيون مضطهدين مثل اليوم، كلنا نعلم كيف ان المسيحيين والايزيديين وغيرهم في الموصل وسهل نينوى اضطهدوا من قبل داعش واضطروا الى ترك بيوتهم، أخذوا لهم أموالهم ومجوهراتهم وأوراقهم الثبوتية، ورأينا صور النساء والعجزة والصغار بلا طعام ولا شراب ولا مأوى”.
وأشار الراعي الى ان هذا الوضع مؤلم لكن ما يجعله مؤلما اكثر هو سكوت العالم، شاكرا الولايات المتحدة واوروبا على مساعدتهما ودعمهما”، وقال: “أتوقع من الدول العربية المعنية التدخل مباشرة قبل اي دولة أخرى”.
وطالب الراعي المجتمع الدولي باتخاذ الاجراءات التي تهدف الى:
1- تحرير القرى المحتلة من قبل الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.
2- تسهيل عودة النازحين الى قراهم وبيوتهم في الموصل وسهل نينوى.
3- ايجاد منطقة آمنة وضمان سلامة هؤلاء الناس بالتنسيق مع الحكومة العراقية والكردستانية، لوقف تهجيرهم مجددا والحؤول دون خسارة التراث الثقافي والغاء وجود المسيحيين من التاريخ.
4- دعوة المجتمع الدولي للبحث عن الدول التي تدعم الحركة الارهابية ان كان على صعيد تدريبهم او اعطائهم المال ومنع المدارس والجوامع من نشر الفكر “الجهادي”.
وختاما شدد الراعي على ضرورة اتخاذ اجراءات عاجلة، “فالتهديد يطال اليوم سوريا والعراق وغدا واشنطن ولندن وباريس”.
مذكرة
من جهة ثانية، تقدم ابناء الجاليات المسيحية في الولايات الاميركية بمذكرة الى اعضاء الكونغرس تحثهم على وضع قانون للتحرك السريع لمواجهة المنظمات الارهابية والوقوف مع الاقليات المسيحية التي هي همزة وصل بين الشرق والغرب، فهم الذين بنوا هذا الشرق اقتصاديا واجتماعيا ودعوا الى السلام لا الى العنف. وأكدوا على تخصيص جزء من المساعدات التي تقدمهاالولايات المتحدة الاميركية الى الدول العربية لهذه الاقليات المسيحية.
وشددت الجاليات في المذكرة على ضرورة عودة الذين هجروا من ارضهم بالقوة والعنف الى ديارهم بكرامة وممارسة شعائرهم الدينية وبناء اماكن العبادة التي هدمت من قبل التنظيمات الارهابية.
المعلوف
من جهته، اعتبر ممثل جعجع في المؤتمر النائب المعلوف “ان المؤتمر بحد ذاته هو حدث فريد من نوعه. فهي المرة الاولى التي يعقد فيها مؤتمر لحماية المسيحيين يجمع العدد الكبير من البطاركة المشرقيين، في واشنطن، للتلاقي بشكل عام مع الانتشار اللبناني، اضافة الى عدد من المشاركين من الانتشار العربي الموجود، والتواصل مع عدد من السياسيين في الكونغرس الاميركي الذين لهم تاثير بشكل عام على السياسات العامة. فالدعم يمكن ان يقدم من قبل الولايات المتحدة ودول اخرى لها علاقة في الملف المتعلق بالظاهرة التكفيرية التي تدعى “داعش”، وبالتأكيد لادراك ووعي ما يواجهه المسيحيون اليوم في المنطقة، وليس بالضرورة كفكرة اقليات، رغم ان وجود المسيحيين جغرافيا يعتبر من الاقليات في بعض الدول، ولوعي ما يعاني منه المسيحيون تحت غطاء التنظيم التكفيري او الانظمة الاخرى في المنطقة”.
وأكد المعلوف “ان المسيحيين ليسوا اقليات على صعيد الشرق، بل هم شركاء اساسيون عبر التاريخ في بناء هذه المنطقة وفي النهضة العربية ككل وسنبقى شركاء في المستقبل”. وقال: “ان مشاركتنا كقوات لبنانية في هذا المؤتمر هي للتأكيد ان للمسيحيين دورا فاعلا كشركاء”، مشددا على “ضرورة حماية الاقليات الموجودة في المنطقة والتأكيد ان المسيحيين هم شركاء اساسيون في المستقبل، ونصر ونؤكد على ذلك، وهذا الامر يتلاقى مع طموحات الكثيرين من اخواننا المسلمين، أكانوا شيعة او سنة، الذين يعرفون قيمة الشراكة المسيحية في المنطقة”.
ووصف معلوف اللقاءات التي حصلت مع المسؤولين في الكونغرس الاميركي بالجيدة والايجابية، املا ان يعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما بعض النقاط الاساسية التي تدعو الى التلاقي والتحالف بين الغرب والشرق لمواجهة ظاهرة الارهاب ولايجاد الحلول للمنطقة العربية بما فيها القضية الفلسطينية المرتبطة بشكل مباشر وغير مباشر بهذه الظاهرة التكفيرية القائمة حاليا”.
رومانوس
من جهته، وصف عضو المؤسسة المارونية للانتشار فادي رومانوس المناقشات الجارية في المؤتمر واهداف انعقاده بالجيدة جدا، متوقعا ان تكون لمقرراته آذان صاغية لدى المسؤولين في الادارة الاميركية لوقف آلة الاجرام التي ترتكبها المنظمات الارهابية في حق المسيحيين في الشرق.
وأشاد رومانوس بالجهود التي يبذلها البطريرك الراعي من اجل حماية المسيحيين في كل العالم وخصوصا في العراق ومصر وسوريا.
الاشقر
وأشار القيادي في التيار “الوطني الحر” وليد الاشقر الى ان “موضوع المؤتمر يعنينا كمسيحيين في لبنان بشكل خاص وفي الشرق بشكل عام”، وقال: “يجب عدم السكوت عما يحصل اليوم في المنطقة وعلينا ايصال رسالة قوية واضحة الى الادارة الاميركية بوجوب عدم التغاضي عما يتعرض له المسيحيون في هذه الايام في بلدان الشرق من تهجير وقتل على يد التنظيمات الارهابية”.
واضاف “في الماضي، اعتبرت الادارة الاميركية ان تنظيم داعش هو ضد النظام السوري وعلى هذا الاساس ربما دعمتها بشكل غير مباشر، اما اليوم فنحن نطالب الادارة الاميركية بموقف واضح ضد هذه الهجمة البربرية التي يتعرض لها ليس فقط المسيحيون بل ايضا المسلمون المعتدلون، ويجب ان يكون هناك موقف دولي واضح داعم لحق هذه الشعوب في المنطقة لتبقى في ارضها”.
عشاء
ومساء، اقيم حفل عشاء في الفندق على شرف البطاركة والمشاركين في المؤتمر، شارك فيه مساعد وزير الخارجية الاميركي لورن سلفرمان وعدد من اعضاء الكونغرس الاميركي، النواب: جوزف المعلوف، عاطف مجدلاني وجاك اوغاسبيان، مدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري والمستشار السياسي له النائب السابق غطاس خوري، الوزير الاميركي السابق من اصل لبناني راي لحود، سفير لبنان في واشنطن انطوان شديد واركان السفارة، السفيرة الاميركية السابقة في لبنان مورا كونيللي، مدعي عام التمييز القاضي سمير حمود، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، رئيس مجلس القضاء الاعلامي جان فهد، رئيس منتدى الحوار الوطني فؤاد مخزومي، رجل الاعمال اللبناني المصرفي انطوان الصحناوي وحشد من الفاعليات ومدعوون.
شاغوري
بداية النشيد الوطني الاميركي الى صلاة الافتتاح ثم عرض فيلم وثائقي عن اوضاع المسيحيين في الشرق.
بعده القى السفير جيلبير شاغوري كلمة قال فيها: ” نحن هنا اليوم لمناقشة العنف ضد المسيحيين في العالم وخصوصا في الشرق الاوسط”، مشيرا الى “ان اخوتنا في الاسلام يخشون التطرف مثلنا نحن المسيحيين”، داعيا المسلمين الى اتخاذ اجراء سريع والمساعدة في وقف تدفق السلاح الى هؤلاء المجرمين”.
ودعا الغرب الى عدم التردد او الخوف من حماية المسيحيين، مؤكدا ان المسيحيين يجب ان يعيشوا في الشرق الاوسط.
الراعي
وللمناسبة، القى البطريرك الراعي كلمة اكد فيها ان المسيحيين يلعبون دورا ايجابيا في مجتمعنا العربي، مشددا على اهمية الوحدة في لبنان وقال: “انه لشرف كبير لي ان اكون معكم للدفاع عن المسيحيين، اود ان اعبر عن شكري وتقديري للجنة المنظمة لهذا الحدث العظيم”.
اضاف “ان الازمات الخطيرة والمؤلمة التي يعيشها مسيحيو الشرق خصوصا في العراق وسوريا هي التي جمعتنا هنا في هذه القمة للدفاع والحفاظ على المسيحيين ولخلق اجواء من شأنها ان تعزز السلام والانسجام بين كل الاديان والمجموعات العرقية التي مر دهور على وجودها في اراضي الشرق”.
وأشار الى انه في كثير من المناسبات “اوضحنا موقفنا الى العالم العربي والاسلامي والمجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي والتي باختصار تدعو الى ما يلي:
اولا: وقف انتشار الفكر التكفيري على الصعيد السياسي والديني، فهذا الفكر يرفض التنوع وتعددية المؤسسات السياسية وحرية الرأي والدين.
ثانيا: القضاء على كل المنظمات الارهابية في الشرق الاوسط لكي يستطيع كل مسيحي، تهجر من بلده تحت التهديد بالاعدام الجماعي، ان يعود اليها بسلام.
ثالثا: وضع خطة شاملة ومنصفة للاصلاح المالي التي تسمح للمسيحيين اعادة بناء حياتهم التي تدمرت على ايدي الارهاب.
اضاف “كما نصر على الاعتراف بحقوق وكرامة المسيحيين، الذين وجدوا منذ ما قبل الاسلام في الشرق الاوسط بشكل كامل، بلا شروط من خلال وجودهم في بلاد الشرق منذ الاف السنين، فالمسيحيون خلقوا اجواء من التسامح والقبول بالاخر غير المشروط. وسياستهم العالمية لطالما دعمت الحرية والتنوع والديموقراطية والحرية الدينية”.
وأعلن انه “في اعقاب الفتوحات العربية والاسلامية لم يعزل المسيحيون في الشرق الاوسط انفسهم من الواقع المحيط بهم ومن السياسات الجديدة، بل قبلوا التحدي وشاركوا بفعالية في عملية تكوين حضارة جديدة تعزز الاعتدال والابداع العلمي وتضمن المساواة تحت سقف القانون لكل سكان الشرق الاوسط”. وقال: “ليس خفيا على احد ان المسيحيين في الشرق الاوسط قد لعبوا دورا فاعلا في نهضة العصر الذهبي للحضارة العربية والاسلامية”.
اضاف “دعونا في هذا المؤتمر نشدد على اهمية الوجود المسيحي في الشرق الاوسط والعالم العربي، والسبب ان وجوده في غاية الاهمية. فالمسيحيون يلعبون دورا هاما في تأمين الاعتدال السياسي والتوسع الحضاري، حتى ان المسلمين المعتدلين والمتحضرين يعترفون بأهمية الوجود المسيحي في بلادهم ومقتنعون بهذه الحقيقة”.
واكد ان “عدم وجود المسيحيون وقيمهم في الشرق الاوسط يعني وبوضوح الاتجاه الى خيارات قاتمة ومميتة”. وقال: “كلنا نعرف ما هي هذه البدائل التي نراها اليوم في المناخ السياسي والاجتماعي في الشرق الاوسط. ديكتاتورية مقنعة بايديولوجيات علمانية او الدولة الاسلامية التي تديرها داعش وغيرها. فالدكتاتورية والدولة الاسلامية يتشاركان الوحشية بشكل متساو”.
ورأى ان “اساس المشكلة في انظمة السياسات العربية هي انها لا تفرق بين الدولة والدين، ديانة الدولة هي الاسلام في كل الدول العربية ما عدا لبنان، الدولة السورية ليس لها دين، لكن ديانة رئيس سوريا هي الاسلام، ولا داعي كي نذكرهم اليوم باهمية التفرقة بين الدولة والدين من اجل ممارسات ديموقراطية فعالة، يكفيني القول ان هذه السياسة في دول الغرب قد أمنت الحرية والاعتدال والديموقراطية”.
واشار الى ان “الربيع العربي جاء بنسمة هواء نقي محملة بالامل وبفجر جديد بعيد عن الدكتاتورية، ولكن للاسف لم تتأخر الانظمة الدكتاتورية القديمة وحركات الاسلام المتطرفة عن اطفاء آمال الملايين من العرب الذين كانوا يتوقون للديموقراطية والاصلاح الاقتصادي والنظام الاجتماعي العادل”.
وقال: “ان الاحداث الاخيرة في كل من العراق وسوريا ولبنان وغيرها من البلدان يجب ان تذكرنا انه لن يكون هناك ربيع عربي في غياب المثل العليا للديموقراطية والاعتدال، اضافة الى الاعتدال الاقتصادي التي يمثله المسيحيون في الشرق الاوسط”. واكد “ان الظروف الوجودية التي تواجهها المجتمعات المسيحية في الشرق الاوسط تعطينا العزم، نحن البطاركة الكاثوليك والاورثوذكس والقادة الانجيليين للكنائس الشرقية، ان نتكلم بصوت واحد وقلب واحد وثقافة واحدة عن المشاكل الروحية والاجتماعية والوطنية التي يعانيها مسيحيو الشرق، يجب ان نعمل معا لتقوية الوحدة المسيحية ليصبحوا شركاء في بناء الوطن، ولطلب دعم الجميع لاخوانهم المسيحيين في الشرق الاوسط”.
وختم الراعي كلمته، مشددا على اهمية الحفاظ على وحدة اللبنانيين وعيشهم المشترك، ليس لنا فقط بل لكل المنطقة وخصوصا في هذا الوقت المحدد من التاريخ”.
يونان
ثم القى البطريرك يوسف الثالث يونان كلمة شكر فيها منظمي هذا المؤتمر، منوها بهدفهم في عرض الوضع الخطير للمسيحيين في الشرق الاوسط.
وقال: “أود أولا أن ألفت الانتباه الى أن المسيحيين ليسوا وحدهم من هم بحاجة للحماية، انما الاقليات الاخرى في الشرق الاوسط يحتاجون لذلك أيضا، جميعهم بحاجة لاتخاذ اجراءات جذرية لحمايتهم، غير أن المسيحيين استهدفوا أكثر من غيرهم لانهم أتهموا بأنهم “الطابور الخامس”، وأنهم متحالفون مع البلدان الغربية المستعمرة، حتى أنهم اتهموا بأنهم متحدرون من “الصليبيين” …..!
اضاف “جميعنا سمعنا بالغزو الوحشي الذي حصل قبل ثلاثة أشهر في “الموصل”، ثاني أكبر مدينة في العراق، ومحاولة الإبادة الجماعية البشعة التي تعرض لها المسيحيون والايزيديين والشيعة في سهل “نينوى”، حيث كانت مجموعات كبيرة تقطن في جبل “سنجار” واتخذت الاقلية الايزيدية ملجأ لها لقرون طويلة، كما في مناطق أخرى في شمال العراق”.
وتابع “يؤسفني القول أن هذه الجرائم البربرية اقترفها من يطلقون على أنفسهم اسم “الدولة الاسلامية” بهدف التطهير الديني فقط. وقد تعرض مئات الالوف من الاقليات المسالمة للتهديد وتركوا بيوتهم خوفا على حياتهم. أما أولئك الذين كانت لديهم الشجاعة للبقاء، لم يعطوا سوى خيار اعتناق الاسلام ودفع الجزية أو المغادرة تاركين كل ما يملكونه وراءهم. وقد تعرض العديد من النساء والاطفال للاغتصاب والخطف والبيع كعبيد. نعم، هذا التطهير الديني الرهيب يتم في القرن الواحد والعشرين تحت أعين العالم واللامبالاة الصاعقة للامم للدول المتحضرة. يبدو أن المسيحيين قد تركوا وحدهم عمدا لمواجهة قدرهم المأساوي. وتعالت بعض الاصوات، مثل صوت المفتي لاكثر بلد متخلف بالنسبة لمسألة الحرية الدينية، لتقول لنا: داعش والدولة الاسلامية يقتلون الكثير من المسلمين ويجب أن لا يفعلوا ذلك!”.
وأشار الى ان المسيحييين في شمال العراق تعرضوا لاسوأ أنواع الاعمال البربرية، فقط بسبب ديانتهم، وقال: “لم يكن هناك أي ذريعة من أي نوع كانت للتهديد او العدوان ولا أي عمل حربي يمكن للمهاجمين أن يقدموه لتبرير هذا النوع من الاعمال البربرية، الا اطلاق العنف الجهادي الذي يهدف لاستئصال المسيحيين والايزيديين من أرضهم وارهابهم وتدميرهم …” (فرنسوا بايرو، نائب فرنسي).
ورأى يونان “أننا بحاجة لان نسبر عمق المشكلة”. وقال: “لماذا، بحق الله، في زمننا هذا، وفقط في البلدان حيث الاسلام هو دين الاكثرية التي تحكم البلاد تضطهد وتهدد بالموت الشعوب التي تعتنق العقائد الاخرى وتدعو لحرية الدين؟ ببساطة، اننا لا نتكلم عن ارهاب ديني الذي قد يتسبب بالاذى والمعاناة للاقليات كما يعتقد أنه يحدث لبعض المجموعات المهاجرة الى البلدان الغربية. ان ما بين أيدينا هنا اضطهاد سافر هدد وجود هذه الاقليات لمجرد أنها تعتنق ديانة مختلفة عن دين الاكثرية”.
وسأل يونان: “أيجدر بنا أم لا، أن ندق ناقوس الخطر ونرفع الصوت عاليا حتى ولو بلغة سياسية غير صحيحة حول سوء التعامل مع مسألة هامة ألا وهي حرية الدين. بعض البلدان حيث أن الاكثرية الدينية ما زالت تدمج بشكل صارم الدين والدولة في حكمها للبلاد، وتتمتع بعضوية كاملة في الامم المتحدة، فيما ترفض مبدأ أساسي وطلب للامم المتحدة لجعل اعضائها يفصلون ما بين الدين والدولة. لماذا ينتابنا العجب مما يدعونه قيام الدولة الاسلامية والخلافة الجديدة التي تمارس الاعمال البربرية باسم الدين الذي يمكن أن يفسر ويمارس بشكل مختلف؟ لنتأمل شعار واهداف وأساليب كل منظمة ثقافية، اجتماعية أو سياسية ترتكز على الاسلام السياسي الذي يمزج الدين والحياة السياسية العامة في المجتمع. على سبيل المثال، فان شعار الاخوية المسلمة وهي منظمة دولية أنشئت عام 1928 يقول: “الله مرادنا، النبي قائدنا، القرآن قانوننا والجهاد طريقنا”. هل سألنا أنفسنا يوما مثلا عن تفسيرات كلمة “جهاد” كواحدة من ألاركان الخمسة؟. ان أمسكت هذه المجموعة الدينية الاساسية بزمام السلطة، كما حدث مؤخرا في مصر، هل ستبقى حرية الدين متاحة لاؤلئك الذين يعتنقون ديانات اخرى؟ ومع ذلك فان تلك المجموعة التي اعتنقت الاسلام السياسي، بقيت حتى مؤخرا تلقى دعم الحكومات الغربية بذريعة أنها (مجموعة معتدلة) وعلى أنها المجموعة الوحيدة المتبقية على الساحة السياسية التي تستطيع حشد الجماهير! واننا نعرف الاعداد الكبيرة من أعضاء هذه المنظمة الذين أعطوا اللجوء السياسي في الغرب!”.
ورأى “ان الاسلام السياسي أينما جرت ممارسته، لا يميز التفريق ما بين الدين والدولة. وان التفسيرات العديدة التي ينطوي عليها ترجح انه سيعمد الى استخدام كل أنواع العنف باسم الدين. ان ذبح الصحافيين جيمس فوللي وستيفنس ستولف الذي حدث مؤخرا، وذلك الذي جرى قبل 12 عاما لدانيال بيرل، ليس سوى مثلا لكيفية امكان تطور الشريعة الاسلامية الى تصرف بربري”.
واكد “ان البلدان الغربية بسيطة لا بل متواطئة في تقبلها لمزج الدين والدولة، كما يحدث في البلاد العربية باستثناء لبنان. وان الغرب بقيامه بهذا، يناقض مبادءه في تأمين حرية الدين لجميع المواطنين”.
وقال: “كيف لنا أن نتحدث عن “العالم الاسلامي”، فيما علينا أن نساعد جميع المواطنين من أي دين أو خلفية كانوا ليدافعوا عن مبادىء الكياسة كما ينص عليها ميثاق الولايات المتحدة وميثاق الاتحاد الاوروبي. اضاف “اعتقد أن الدول الغربية أضاعت فرصة نادرة عند نهاية فترة الاستعمار قبل 60 عاما، اذ لم تساعد سكان ما يسمونه العالم العربي للدخول في مشروع بناء مجتمعات مرتكزة على المبادىء المدنية التي تدعو لها الامم المتحدة. ان بطاركة الشرق الاوسط ذكروا في اجتماعهم الاخير في بكركي – لبنان قبل بضعة أسابيع أن التفريق بين الدين والدولة هو شرط أساسي لنهوض دولة مدنية”.
وأعلن انه “بعد أعمال الشغب التي قام بها أصوليون متطرفون في كردستان في كانون الاول 2011، حيث تم احراق بعض الفنادق ومتاجر الكحول، جمع رئيس تلك المنطقة القادة الدينيين وطلب منهم احترام حرية الناس حتى ولو كان لديهم معتقدات مختلفة. لعل مثل هذه الامثلة يجب أن تستخدم لتعليم كيفية تقبل الآخر والتفريق ما بين معتقداتنا الدينية وأسس المجتمع الذي نحيا فيه”.
وقال: “يبدو أن البلدان الصناعية الكبرى لا تهتم للمسيحيين في الشرق الاوسط الذين هم صانعو سلام ومتسامحون ومروجون للاصلاحات الحضارية. يؤسفني القول أن هذه البلدان الاخرى لا تحركها الا ثلاثة عناصر أساسية لا تتضمن مبادىء أخلاقية:
1- الخضوع لصالح الاعداد المتزايدة لامة واحدة يعتقد أنها توحد مئات الملايين باسم الدين.
2- فرصة لاستفادة من نفط البلدان الغنية
3- الخوف من نهوض التطرف الاسلامي
وختم “ارجوكم صلوا لاخوانكم واخواتكم المسيحيين ليتمكنوا من تحمل هذه المحنة الكبيرة خصوصا في العراق. ساعدوهم ليتمكسوا بمنارة الايمان التي تنير الظلمة وبالامل وليتخطوا اليأس.
كما كانت كلمات لكل من المطرانين جوزف زحلاوي وابراهيم ابراهيم تطرقا فيها الى اعمال العنف ضد حقوق الانسان في الشرق.
وفي الختام، تلا رئيس جمعية الدفاع عن المسيحيين في الشرق توفيق بعقليني رسالة موجهة الى المؤتمرين من مبعوث الامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط طوني بلير، اعلن فيها تأييده لاعمال المؤتمر ورفضه كل انواع الاضطهاد، مشددا على ضرورة قمع المنظمات الارهابية.-انتهى-
——–
يزبك خلال تسليم مخطوفين في حور تعلا: لسنا مع من يقطع طريق

(أ.ل) – رعى رئيس الهيئة الشرعية في “حزب الله” الشيخ محمد يزبك عملية تسليم المخطوفين من بلدة عرسال المهندس عبدالله البريدي والدكتور حسين حسن الفليطي، في دارة الشيخ محمد المصري – حور تعلا، في حضور النائب علي المقداد، رئيس دائرة البقاع الاولى في الامن العام العقيد جوزف تومية، رئيس جهاز استقصاء الدائرة الثانية في الامن العام النقيب علي مظلوم وفعاليات.
وشكر يزبك اهالي حور تعلا والشيخين محمد ورضا المصري والجهود التي بذلت من اجل ارجاع الضيوف، وقال :”لم يكن بالعادة ان يقطع طريق او القيام بعملية خطف من اجل اطلاق سراح ابنائنا وابننا العزيز المختطف. وسنكون الى جانب الدولة من اجل اطلاق سراح ابن الدولة وكل المخطوفين وعودتهم الى اهلهم سالمين من اجل العيش الواحد الذي نعمل لاجله، وبان يكون ابناؤنا نموذج لهذا العيش الواحد والرمز للوحدة الوطنية”.
وتابع “نطالب باسم الجميع الدولة وخلية الازمة بان تسرع في اطلاق سراح الجنود المخطوفين من الجيش والقوى الامنية، ولهذا الوطن ان يتعافى”.
وشدد على “وحدة اللبنانيين وقوتهم من خلال العيش المشترك والسلم الاهلي”، وقال :”لسنا مع من يقطع طريق، واطلاق سراح المخطوفين هو المطلب الاول والاخير ونشد على ايدي الجميع من اجل ذلك”. اضاف “نناشد الجميع الكف عن الخطابات المتشنجة واللامسؤولة، لان المسائل تعالج بحكمة وروية والجراحات لا تعالج بالتشنج وردة الفعل والانفعال، والكل مسؤول عن اطلاق سراح المخطوفين، ونكرر وقوفنا وراء المؤسسة العسكرية من اجل اطلاق سراح ابنائنا وعودتهم لوطنهم، ونشكر آل المصري على تجاوبهم وحكمتهم في معالجة الامور”.
وكشف “ان حزب الله وتكتل نواب بعلبك الهرمل بصدد دعوة كل المنطقة الى لقاء عام يجمع الفعاليات لبحث موضوع قطع الطرقات كي لا تتكرر هذه المسألة”.-انتهى-
———
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق الجنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 11/9/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 22,25 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 7,55 من صباح اليوم من فوق بلدة الناقورة. وعند الساعة 12.35 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق الجنوبية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.10  من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 15.20، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي الجنوب وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 5.05 من صباح اليوم من فوق بلدة رميش.-انتهى-
———

 

وفد تجمع العلماء المسلمين زار خامنئي

(أ.ل) – ما زال وفد تجمع العلماء المسلمين يواصل زيارته للجمهورية الإسلامية الإيرانية للمشاركة في المؤتمر الدولي لعلماء المسلمين لدعم المقاومة في فلسطين وقد تحدث في المؤتمر كل أعضاء الوفد وكان لهم مشاركات سواء في داخل اللجان أو في اللقاءات التي تمت على هامش المؤتمر.
وقد قام كل من رئيس مجلس الأمناء الشيخ أحمد الزين ورئيس الهيئة الإدارية في التجمع الشيخ حسان عبد الله بزيارة لسماحة السيد القائد الامام الخامنئي مد ظله للاطمئنان على صحته وقد وجدنا أن صحة سماحته بالف خير وقد تحدث مع كل واحد من الزوار سائلا عن أحوال بلده وأحواله الشخصية وقد تمنى وفد التجمع لسماحة السيد القائد الشفاء العاجل وعودته للقيام بدوره في قيادة الأمة والتي لم يتوقف عنها حتى وهو على فراشه في المستشفى. وسيقوم الوفد بزيارة المراقد المطهرة للإمام الرضا عليه السلام والسيدة فاطمة المعصومة عليها السلام قبل عودته للبنان.-انتهى-
———
التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: الارهاب شر مطلق لا يمكن تجزئته

(أ.ل) – رأى أمين عام التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة الدكتور يحيى غدار أن “11 أيلول” شكّل حافزاً لقوى الاستكبار للاصطفاف وراء الأحادية الأمريكية لغزو أفغانستان واحتلال العراق بمباركةٍ غربيةٍ ورجعيةٍ عربيّةٍ وإسلاميّة، وهو لا يزال مستمراً بتداعياته التي أخذت منحىً جديداً باسم “الفوضى الخلّاقة” بغية تقويض وتفتيت الأمة العربيّة والإسلاميّة بفيروسات التشكيلات الإرهابيّة صنيعة الصهيو-امبريالية.
وأضاف “إنّ الجولة المكوكية لــ”كيري” أو أيّ مؤتمرٍ دوليّ ينعقد تحت عنوان ملاحقة الإرهاب دون أن ينطلق من فلسطين وحق شعبها بمواجهة ارهاب الدولة الذي يمثل الكيان الصهيوني رأس حربته، أو من ضمن خطة انتقائية تستثني داعش وأخواتها على ساحة سوريا الصامدة من لوائح الارهاب، يبقى مجرد تسويقٍ رجعيٍّ مخزٍ لتعويم الأمريكي كمنقذ، تمريراً للوقت والمزيد من التدمير على حساب أمن واستقرار الأمة العربية والاسلامية وقضاياها المحقة.
وختم الدكتور غدار “الارهاب شرٌّ مطلق لا يمكن تجزئته أو مساومته في أي شأن وبخاصة لبدعة “العفو العام” عن الموقوفين الاسلاميين في لبنان والمرفوضة جملةً وتفصيلاً، كما وأن المقاومة بالمقابل هي خيرٌ مطلقٌ بمحطاتها المضيئة وإنجازاتها التي تشكل خيارا للشعب العربي والاسلامي الممانع والمقاوم من ايران والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين وعلى مساحة الامة بمواجهة المشروع الصهيو-امبريالي وارهاب الدولة وشلل التكفير، صوناً لوحدة الامة وتحقيق عودة فلسطين.-انتهى-
——–
كركي: باشرنا بتنفيذ مقررات خلوة الضمان

(أ.ل) – أعلن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي أن إدارة الصندوق وبالتعاون والتنسيق مع وزير العمل سجعان القزي ومجلس الإدارة واللجنة الفنية “بدأت بوضع التوجهات المستقبلية الصادرة عن خلوة الضمان المنعقدة بتاريخ 8 و9 آب 2014 موضع التنفيذ”. وقال في بيان: “لهذه الغاية فقد تم إنجاز ما يلي:
1.في إطار تبسيط وتسهيل إجراءات الحصول على براءة الذمة التي يصدرها الصندوق أصدر المدير العام القرارين رقم 752 و753 تاريخ 11/9/2014 والتي بموجبهما أصبح بإمكان أصحاب العمل تقديم وإنجاز براءات الذمة في مكتبي النبطية وجونية وذلك إعتبارا من 1/10/2014، مما يخفف من عناء الإنتقال إلى مراكز أخرى أو إلى المركز الرئيسي للصندوق. كما أن اللجنة المشكلة لدراسة تبسيط إجراءات براءة الذمة كثفت من إجتماعاتها وسوف ترفع إلى المدير العام في القريب العاجل إقتراحاتها.
2.في إطار العمل على التخفيف عن كاهل المضمونين لاسيما الذين يعانون من أمراض مستعصية وأدوية باهظة الثمن أعدت إدارة الصندوق الدراسة اللازمة ومشروع مرسوم رفعته إلى مجلس الإدارة لتخفيض نسبة مساهمة المضمون من 20 % إلى 5 % في أدوية أمراض التصلب اللويحي والضغط الرئوي والتليف الرئوي.
3.في إطار ضبط الفاتورة الصحية والتخفيف عن كاهل المضمونين أنجزت إدارة الصندوق الدراسة اللازمة والعقد اللازم لتوقيعه مع المستشفيات والمراكز في ما يتعلق بالتصوير بالرنين المغناطيسي MRI، وPet Scan وCt Scan بحيث يدفع المضمون فقط مساهمته في هذه الأعمال والمقدرة بـ 20% على أن يسدد الصندوق مساهمته مباشرة إلى هذه المراكز والمستشفيات.
4.في إطار تحديث جدول الأعمال الطبية باشرت المراقبة الطبية في الصندوق إعداد الدراسات اللازمة لإضافة وتغطية الأعمال الطبية المستحدثة والتي لا يساهم فيها الصندوق حاليا مما يساهم في تخفيف الأعباء عن المضمونين.
5.في إطار ملء الوظائف القيادية الشاغرة ونتيجة للتواصل والتعاون البناء بين إدارة الصندوق ومجلس الخدمة المدنية بدأت المباريات لملء الشواغر في الفئة الثانية في الصندوق (رؤساء مصالح) إعتبارا من 10/9/2014.
6.في إطار سعيها الدائم لإنجاز المعاملات المتراكمة (للمضمونين والمؤسسات والمستشفيات) لا سيما في المراكز التي تشكو من نقص كبير في الموارد البشرية أعدت إدارة الصندوق ما يلزم من كتب وقرارات لتوسيع ملاك الفئة السادسة تمكينا من تعيين من تبقى من الناجحين في المباريات التي أجراها مجلس الخدمة المدنية لوظيفة كاتب والبالغ عددهم 103 مستخدمين.
كما أن إدارة الصندوق أعدت الكتب ومشاريع القرارات اللازمة لإعادة العمل بنظام المياومين مما يساعد في إستكمال ملء الشواغر في ملاك الصندوق وتعزيز الإنتاجية في مكاتبه كافة.
7.في إطار رفع جودة الخدمات التي يقدمها الصندوق تابعت الإدارة برنامج الجودة الذي يتم تنفيذه في مكتب برج حمود بالتعاون مع وزارة الإقتصاد (QUALEB) والذي من المفترض إنجاز تطبيقه مع نهاية العام 2014 تمهيدا لتعميمه على كافة مكاتب الصندوق.
8.كما أن إدارة الصندوق وتماشيا مع الخطوات الإصلاحية التي تقوم بها وزارة الصحة العامة لجهة ضبط الإنفاق الصحي ولا سيما في مجال الدواء، أنجزت مشروع تعديل المادة 42 من النظام الطبي وأحالته إلى مجلس الإدارة لإقراره والذي بموجبه سيتمكن الصندوق من المباشرة بتنفيذ الوصفة الطبية الجديدة الموحدة التي أصدرتها وزارة الصحة العامة”.
وختم “تؤكد الإدارة على أنها وبالرغم من الشواغر في ملاكاتها والتي فاقت الـ 45% ولاسيما في المراكز القيادية، سوف تتابع العمل بالتعاون مع معالي وزير العمل الأستاذ سجعان القزي ومجلس الإدارة واللجنة الفنية لإنجاز جميع ما تم التوافق عليه في خلوة الضمان”.-انتهى-
———
الامين العام للحزب الديموقراطي زار المكتب السياسي لحركة أمل

(أ.ل) – زار الامين العام للحزب الديموقراطي اللبناني وليد بركات، المكتب السياسي لحركة “امل” حيث التقى رئيس المكتب جميل حايك،  ومقرر هيئة الرئاسة في الحركة  العميد عباس نصرالله. وتم عرض الاوضاع الداخلية والاقليمية.
واتفق الجانبان على ضرورة دعم الجيش في مواجهة الاستحقاقات الامنية وانجاز الاستحقاقات الدستورية والتنسيق “في كل المجالات التي تثبت وحدة شعبنا ومناعته في مواجهة المخاطر”.-انتهى-
———
اجتماع ثان للامانة العامة المركزية للجامعة الثقافية:
تجاوب وإرتياح وتأييد من المجالس والفروع لجهود توحيد الجامعة

(أ.ل) – صدر عن الامانة العامة في الجامعة الثقافية في العالم، البيان الاتي:
استكمالاً للاجتماع السابق الذي عقد في مكتب الأمانة العامة المركزية بتاريخ 27 آب 2014 عقد اجتماع ثانٍ في مكتب الجامعة في ضبية ضمّ الأمين العام المركزي المحامي بيتر الأشقر والأمين العام المساعد جهاد الهاشم مع الأمين العام طوني قديسي بحث خلاله المرحلة التي وصلت إليها المفاوضات وأوضح الفريقان التجاوب الكبير مع توحيد الجامعة في كافة المجالس الوطنية والفروع في العالم.
كما أبلغ الأستاذ قديسي المجتمعين بأنه سيقوم بجولة خلال الأسبوع القادم إلى القارة الأميركية الجنوبية لحضور مؤتمر قاري أميركي واجتماع الشبيبة لوضعهم في الصورة الكاملة بعد حصوله على التأييد الشامل من قبلهم.-انتهى-
——–
احمد الحريري التقى القائم بأعمال السفارة المصرية بالانابة

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”تيار المستقبل” أحمد الحريري اليوم، القائم بأعمال السفارة المصرية في لبنان بالإنابة، المستشار خالد أنيس، في بيت الوسط، وجرى عرض لآخر التطورات.-انتهى-
——–
منظمة التحالف الدولي: لضرورة إلزام قطر وتركيا الضغط على الإرهابيين
من جبهة النصرة وداعش للإفراج عن جميع الرهائن بشكل فوري

(أ.ل) – أكّدت منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (حقوق) أمس أن ذبح الجندي في الجيش اللبناني عباس مدلج، عشرين عاماً، والرقيب علي السيد، 28 عاماً، على يد إرهابيي داعش والنصرة، جريمة حرب تتحمل مسؤوليته أولاً تركيا وقطر.
كما أكدت على ضرورة إلزام قطر وتركيا الضغط على الإرهابيين من جبهة النصرة وداعش للإفراج عن جميع الرهائن بشكل فوري، وضمان معاملة الجنود وعناصر الأمن الداخلي المختطفين وفق الشريعة الاسلامية أولاً حيث يزعم هؤلاء أنهم على عقيدة الإسلام ومن ثم تبعاً للقوانين اللبنانية والدولية.
وتمنت المنظمة على الحكومة اللبنانية أن تطلب من الامم المتحدة المساعدة على تشكيل محكمة دولية على غرار محكمة (الشهيد الرئيس الحريري) في ظل وجود دول شريكة بهذه الجرائم مثل تركيا وقطر حرصاً على كرامة وحقوق الجنود.-انتهى-
——–
الجيش: تفجير ذخائر في حقل عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 11/9/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1 /9 /2014 ولغاية 30 /9 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——–
  
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *