الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 8 أيلول 2014 العدد2669

نشرة الإثنين 8 أيلول 2014 العدد2669

القصار إلى الخرطوم للمشاركة في منتدى آفاق الاستثمار
في الأمن الغذائي والثروة المعدنية

(أ.ل) – يغادر الرئيس الفخري للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية الوزير السابق عدنان القصار إلى العاصمة السودانية الخرطوم، للمشاركة في فعاليات منتدى “آفاق الاستثمار في الأمن الغذائي والثروة المعدنية”، الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف العربية، برعاية الرئيس السوداني المشير عمر حسن البشير، خلال الفترة ما بين العاشر والحادي عشر من ايلول، وبالتعاون مع الاتحاد العام لأصحاب العمل السوداني، ووزارة المالية والاقتصاد الوطني، ووزارة الاستثمار، ووزارة الزراعة والري، ووزارة المعادن، واتحاد المصارف السوداني، وبمشاركة واسعة من المسؤولين والوزراء ورجال الأعمال والمستثمرين العرب والأجانب.
ولفت القصار، إلى “أننا نعول كثيرا على تعزيز الاستثمار في السودان لتحقيق الأمن الغذائي العربي، وهو الهدف السامي الذي يؤرقنا ويؤرق البشرية جمعاء”، مؤكدا أنه “لا يمكن أن يوجد استقرار أو أمان في عالم تهدده المجاعة ويقبع تحت رحمة تقلبات الأسعار الدولية، في ظل قصور عربي في الإنتاج واعتماد شديد على الاستيراد لتلبية الاحتياجات، في الوقت الذي يمتلك العالم العربي إمكانيات جبارة في حال جرى استثمارها بشكل موضوعي وعلمي لنجحت في تحقيق التحول المطلوب”.
وقال: “لا يزال عدد الذين يعانون من سوء التغذية في العالم العربي يتفاقم على نحو مقلق، عند نسبة تقارب 10 في المائة من السكان، أي حوالي 40 مليون نسمة، منهم 25 في المائة فقط من الأطفال.
كما أن العجز الغذائي العربي في السلع الأساسية يزداد حدة ويتسارع بمعدلات كبيرة.
وقد ازداد من نحو 14 مليار دولار عام 2000 إلى حوالي 34 مليار دولار عام 2011، ليقفز إلى ما لا يقل عن 40 مليار دولار حاليا، وبالتالي فإنه في حال لم يتم تفعيل الاستثمارات العامة والخاصة، بما لا يقل عن 5 مليارات دولار سنويا، فإن الوطن العربي سيواجه فجوة غذائية بنحو 70 مليار دولار في عام 2030″.
ويأتي انعقاد المنتدى في دورته الثالثة، بعد نجاح الدورتين السابقتين، اللتين أثمرتا عن توقيع العديد من الاتفاقيات والمشاريع الضخمة بين الجانب السوداني ورجال الأعمال والمستثمرين العرب. وسيسلط المنتدى الضوء، على المبادرة التي أطلقها الرئيس السوداني حول الأمن الغذائي، في قمة الرياض التنموية: الاقتصادية والاجتماعية الثالثة، التي عقدت مطلع العام المنصرم 2013 في المملكة العربية السعودية.
إلى ذلك، سيتضمن المنتدى، بالإضافة إلى الجلسة الافتتاحية التي سوف يتحدث فيها كبار المسؤولين السودانيين والعرب من وزراء ورجال أعمال، تكريم شخصيات اقتصادية ومصرفية عربية، ومعرضا للجهات الراعية.
كما سيتخلل المنتدى، أربعة جلسات عمل، بالإضافة إلى جلسة ختامية، وسوف يتحدث في الجلسات نخبة من الوزراء والخبراء والاقتصاديين.
وسيكون عنوان الجلسة الأولى “الإصلاحات المطلوبة في بيئة الاستثمار والأمن الغذائي”، أما عنوان الجلسة الثانية فسيكون “نحو آلية مالية – مصرفية داعمة لمشروعات الاستثمار والأمن الغذائي”، بينما الجلسة الثالثة فستحمل عنوان “المشروعات والمبادرات الداعمة لتعزيز الاستثمار ودفع مبادرة السودان لتحويل الأمن الغذائي إلى واقع ملموس”، فيما الجلسة الرابعة والأخيرة فستكون بعنوان “آفاق الاستثمار في الثروة المعدنية”.
وفي ختام المنتدى، يعقد مؤتمر صحافي، يتم في خلاله الإعلان عن التوصيات التي انبثقت عن المنتدى، بالإضافة إلى الاتفاقيات التي سيتم توقيعها بين رجال الأعمال والمستثمرين.-انتهى-
———
قيادة الجيش: سقوط 4 صواريخ بين بلدتي اللبوة والنبي عثمان
وحورتعلا وطاريا مصدرهما السلسلة الشرقية دون وقوع إصابات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الإثنين 8/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 19,15 والساعة 19,45،  سقط صاروخ بين بلدتي اللبوة والنبي عثمان، وصاروخ أخر في بلدة حور تعلا في البقاع الشمالي، مصدرهما السلسلة الشرقية من دون وقوع إصابات في الأرواح. وعلى الأثر سيّرت قوى الجيش دوريات في المنطقتين المستهدفتين، كما باشر الخبير العسكري الكشف على موقعي سقوط الصاروخين.
والحاقاً لبيانها السابق سقط صاروخ ثالث في سهل بلدة طاريا- البقاع مصدره السلسلة الشرقية من دون وقوع إصابات في الأرواح.
وقد اتخذت قوى الجيش المنتشرة في المنطقة الإجراءات المناسبة.-انتهى-
——-
بلدية صيدا تواصل تأهيل القلعة البحرية

(أ.ل) – اعلنت بلدية صيدا في بيان، ان “حضارة مدينة صيدا تمتد لأكثر من 6 آلاف سنة، والقلعة البحرية هي خير شاهد على هذه العصور المتعاقبة. فإيمانا منها بأهمية هذه القلعة، قامت البلدية بالكثير من المشاريع التحتية والبيئية، وقررت إعادة تركيب جسر المشاة الحديدي مع الحماية (الدرابزين) وربطها بمدخلها، حيث شيدت بوابة عملاقة حديدية تعود بهندستها إلى عهد الصليبيين.
إضافة إلى تركيب النوافذ الحديدية بعدما أصيبت النوافذ الأساسية بأضرار جراء العوامل الطبيعية. وسيتم تزيين هذه النوافذ بالنقوش التاريخية. د
وهذا العمل أنجز بالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية”.
واشار رئيس البلدية المهندس محمد السعودي الى ان “المجلس البلدي اتخذ القرار بتحسين القلعة من خلال فرق الصيانة، لأنها جزء أساسي من تراث المدينة، ونحن نطمح أن تصبح مدينتنا سياحية نموذجية من خلال المشاريع التي نعمل على إنجازها”.-انتهى-
——–
تقرير غربي: “اسرائيل” تجهز لحرب عنيفة جداً ضد حزب الله

(أ.ل) – بعد مرور 10 أيام على وقف إطلاق النار بين الكيان الإسرائيلي وحركة حماس، ذكرت صحيفة التايمز في تقرير لها أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم بإجراء خطط وتدريبات لشن حرب عنيفة جداً ضد حزب الله جنوب لبنان، دون تحديد موعد بدأ الحرب. وقد جاء في التقرير الذي نشرته القناة الإسرائيلية الثانية بأن حزب الله اللبناني يمتلك أكثر من 100 ألف قذيفة صاروخية، أي 10 أضعاف ما تمتلكه حركة حماس، و5 آلاف قذيفة صاروخية بعيدة المدي والتي يمكنها حمل رؤوس متفجرة يصل وزنها إلى 1 طن أو أكثر من المتفجرات، وهي مزودة بنظام توجيه دقيق, وتصل إلي جميع أنحاء فلسطين المحتلة.
ويقول التقرير نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية بأن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” قد حذر الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” في عام 2012 أنه في حرب مستقبلية ضد حزب الله سيكون على تل ابيب ضرب بيوتاً في القري المحاذية لجنوب لبنان, والتي يسعى من خلالها حزب الله إطلاق الصواريخ علينا.
وأضاف التقرير أن من حق الجنود الإسرائيليين الوصول لمواقعهم على طول الشريط الحدودي مع لبنان.
وقال “دان جولدفس” قائد كتيبة مشاة في جيش الاحتلال الإسرائيلي ” أن مثل هذا النزاع سيكون مختلفاً عن الحرب الأخيرة التي جرت بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس, قائلاً “يجب علينا أن نستخدم قوة كبيرة, وأن نتصرف بحزم وعزيمة أكبر لكي نفوز بسرعة على حزب الله”.
وأضاف جولدفس أن نظام “القبة الحديدية” لن يستطيع التعامل مع هذا النوع والحجم الهائل من الصواريخ, لذلك فإن على تل ابيب أن تقوم بمناورة سريعة, وأن تتصرف بإلزام لكي تفوز بحزم في هذا الصراع, وقال ربما يكون من الضروري إخلاء المواطنين من المنطقة, وأن حزب الله لن تحتل منطقة الجليل ولن أدعها تؤذي مواطنينا على حد قوله.
وأوضح أن أي شخص يعتقد بأن حزب الله واجهت صعوبات, بسبب الحرب في سوريا فهو مخطئ.
واضاف ان11 جندياً اسرائيليا قتلوا أثناء العدوان على غزة بواسطة مقاومون خرجوا من الأنفاق إلى داخل فلسطين المحتلة .
وقال نائب رئيس المجلس المحلي “يوسي أدوني” أن العشرات من سكان المناطق الحدودية أفادونا بسماع أصوات أنفاق تحت منازلهم منذ عام العدوان على لبنان عام 2006  وأضاف أدوني” نحن متأكدون قطعاً أن هناك أنفاقاً عابرة للحدود”. على حد قوله.
وأشار التقرير بالتأكيد إلى أن حزب الله قد اكتسبت الآن ثلاث سنوات من الخبرة في ميدان المعركة وأن لديها إمكانيات عسكرية أكبر وبالتالي ثقة أكبر.
وبالنسبة لحماس في غزة، يقول التقرير بأن هناك مخاوف لدى تل ابيب، من امتلاك حزب الله أنفاقاً تحت الحدود الإسرائيلية، معدة لتنفيذ الهجمات ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي.-انتهى-
——–
سلام التقى رئيس الهيئات الاقتصادية وعائلة الصحافي كساب
القصار: نقف الى جانب الحكومة والجيش في ملف العسكريين المخطوفين

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي، رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، وبحث معه في الاوضاع العامة على الساحة الداخلية، ولا سيما ما يتصل منها بالوضعين السياسي والامني، اضافة الى الوضع الاقتصادي والواقع الذي تعيشه القطاعات الانتاجية في ضوء المفاعيل السلبية الامنية والسياسية المستمرة منذ عدة أشهر.
وقال القصار بعد اللقاء: “الزيارة اليوم، تأتي في سياق التنسيق والتشاور الدائم مع دولة الرئيس تمام سلام، ولقد كان الهدف من الزيارة طرح هواجس الهيئات الاقتصادية، ازاء التعطيل الحاصل على مستوى المؤسسات الدستورية، وتزايد الخطر الامني نتيجة تنامي الفلتان الامني على كامل الاراضي اللبنانية”.
أضاف “لقد مثل خطاب الرئيس تمام سلام بالامس، وجدان وضمير جميع اللبنانيين، وأظهر الدور الحقيقي الذي تقوم به الحكومة في سبيل ايجاد المخرج المشرف لتحرير جميع العسكريين المختطفين على ايدي الجماعات الارهابية. وفي هذا الاطار اكدت امام الرئيس سلام وقوف الهيئات الاقتصادية الى جانب الحكومة والجيش اللبناني في كل ما يقومون به على صعيد ملف العسكريين”.
وجدد التأكيد على “وجوب دعم الجيش اللبناني، في معركته ضد الارهاب، وضرورة واهمية الوقوف الى جانبه، نظرا للمعركة الشرسة التي يخوضها مع الجماعات الارهابية. وقال: “من هنا نؤيد طلب الرئيس سلام، من وسائل الاعلام ضرورة توخي الدقة والحذر في نقل اي معلومة قد تضر او تسيء الى المؤسسة العسكرية والتركيز فقط على كل ما يصب في مصلحة الجيش اللبناني والقوى الامنية اللبنانية، كون المعركة اليوم عسكرية واعلامية في آن معا”.
وطالب بـ”ضرورة الاسراع في انجاز الاستحقاق الرئاسي، وانتخاب رئيس للجمهورية، يكون محل ثقة وتقدير جميع الاطراف والمكونات اللبنانية، وذلك نظرا لاستحقاقات دستورية اخرى لا تقل اهمية عن الانتخابات الرئاسية، تنتظر اللبنانيين في المرحلة المقبلة على رأسها الانتخابات النيابية، التي نأمل ان تجري في موعدها الدستوري المحدد”.
وقال: “تناولت كذلك والرئيس سلام، التحرك الذي تعتزم الهيئات الاقتصادية القيام به وأكدت اهمية تحييد الاقتصاد عن السياسية والتخفيف من التصريحات التي تؤثر عليه وعلى قطاعاته الحيوية، الامر الذي قد يترتب عنه نتائج سلبية نحن في غنى عنها في هذه المرحلة بالذات”.
عائلة كساب
واستقبل رئيس مجلس الوزراء عائلة المصور الصحافي سمير كساب المخطوف في سوريا منذ تشرين الاول الماضي، وتحدث باسم العائلة رئيس بلدية حردين باخوس عساف فقال: “جئنا في زيارة لدولة الرئيس تمام سلام الذي استقبلنا بكل محبة، لنطلق صرخة من هذه الدار الكبيرة، دار الحرية، لسمير كساب الصحافي المخطوف في سوريا منذ 14 تشرين الاول الماضي، هذا الانسان الحر الذي كان يعطي الصورة الصالحة والواضحة عن الكرامة والحرية، كان يصور في خلال عيد الاضحى في سوريا ويقوم بواجبه ومنذ ذلك اليوم مصيره ما يزال مجهولا. لقد تمنينا على دولة الرئيس سلام المساعدة على محاولة اطلاق سراحه من الاسر لأن الوضع صعب جدا، كل هم سمير كساب كان اظهار الحقيقة وزرع الفرح في قلوب الناس في عيد الاضحى وهناك اليوم دمعة تذرف في عيني الام التي تعيش حالة قلق كما الأب والاخوة والقرية”.
أضاف “باسم بلدية حردين – بيت كساب اطلق هذه الصرخة من هذه الدار الوسيعة ومن هذا المركز الحر من خلال زيارتنا لدولة الرئيس لعمل المستحيل من اجل اعادة سمير الى اهله، ونشكر دولة الرئيس تمام سلام على استقباله لنا وعلى الدعم الذي ابداه ونأمل الوصول الى خاتمة سعيدة بواسطة الناس الخيرين”.
السفير الفرنسي
استقبل رئيس الحكومة تمام سلام صباح اليوم في مكتبه في السرايا، السفير الفرنسي باتريس باولي الذي قال بعد اللقاء: “زيارتي للرئيس سلام لنقل رسالة دعم من السلطات الفرنسية حيث كنت في باريس الأسبوع الماضي للمشاركة في مؤتمر السفراء السنوي، وبالتأكيد سمعتم التصريحات التي أعلنها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في ما خص لبنان واهتمامه بأمن لبنان واستقراره، إذا هي رسالة صداقة ودعم في وقت يمر لبنان بظرف صعب وتعلمون به جيدا، ولن اعود لاتحدث عنه. ونحن ايضا قلقون ومهتمون كثيرا باستقرار لبنان، فالرسالة هي رسالة صداقة ودعم ومساندة للبنان، ونأمل دائما ان يتمكن لبنان من انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن، وهذا مهم جدا بالنسبة الينا ومفتاح حل للمؤسسات. ومن المهم جدا أن يكون هناك رئيس حتى ينتظم عمل المؤسسات في لبنان بشكل جيد”.
أضاف “نحن ندعم عمل الحكومة ونحضر للاجتماع المهم في 26 ايلول في نيويورك، حيث سيكون هذا الاجتماع لمجموعة الدعم الدولية للبنان، وسيكون برئاسة الامين العام للامم المتحدة بان كي-مون، وستتمثل فرنسا بوزير الخارجية لوران فابيوس، ونحن الآن في اطار التشاور حتى تكون لحظة مهمة من الدعم الدولي للبنان من كل الدول، من دول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، وخصوصا من أعضاء آخرين في مجلس الامن الدولي ومجموعة الدعم الدولية للبنان، وايضا لان فرنسا متعلقة بلبنان، وخلال الأسبوع المقبل ستوفد فرنسا بعثة من مجلسي الشيوخ والنواب تضم خمسة اعضاء من مجموعة الصداقة اللبنانية-الفرنسية وبعدها ستقوم وزيرة من الحكومة الفرنسية بزيارة لبنان للتوقيع على اتفاقية تعاون لأننا نريد ان نبرهن إننا دائما إلى جانب اصداقائنا”.
سفير السويد
كذلك استقبل سلام سفير السويد في لبنان وسوريا نيكلاس كيبون وبحث معه في الأوضاع العامة في لبنان والعلاقات بين البلدين.
نواب بيروت
ثم استقبل وفدا من نواب بيروت ضم النواب: محمد قباني، عمار حوري باسم الشاب وعماد الحوت.
ومن زوار السراي رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر.-انتهى-
——–

قزي وابو فاعور بحثا في قرار خفض سعر الدواء توجه لدى الضمان
لرفع نسبة تغطيته للأمراض المستعصية الى 95 %
وأصدر مذكرة بالامتناع عن استقدام يد عاملة اجنبية من 5 جنسيات

(أ.ل) – عقد اجتماع في مكتب وزير العمل سجعان قزي ضمه ووزير الصحة العامة وائل ابو فاعور والمدير العام للوزارة الدكتور وليد عمار والمدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، وجرى البحث في تفعيل التنسيق بين وزارة العمل عبر الصندوق الوطني للضمان ووزارة الصحة.
قزي
بعد الاجتماع، قال الوزير قزي للصحافيين: “سررت بالزيارة الكريمة التي شرفنا بها معالي وزير الصحة وبحثنا في حضور المدير العام للصحة والمدير العام للضمان في العلاقات بين وزارة العمل ممثلة بالضمان الاجتماعي ووزارة الصحة في كل القضايا التي تتعلق بموضوع الدواء وخصوصا ادوية الامراض المستعصية والطويلة الامد وموضوع المضمونين. واتفقنا على مواصلة الاجتماعات والدعوة الى لقاءات اكثر عملانية في القريب العاجل وكانت وجهات النظر متفقة بما يخدم مصلحة المضمونين والمواطنين الذين يعانون الامراض”.
ابو فاعور
وقال الوزير ابو فاعور: “اشكر معالي الوزير الصديق قزي على استضافته لهذا الاجتماع الذي عقدناه في حضور الدكتور كركي والدكتور عمار .من الطبيعي ان يكون هناك تنسيق دائم بين وزارة الصحة والضمان الاجتماعي، واشكر الاستجابة السريعة لوزير العمل والدكتور كركي لبعض القضايا التي طرحناها”.
وأضاف “ان وزارة الصحة في سياق الخطوات الاصلاحية التي تقوم بها في خصوص الدواء، اصدرت قرارا بخفض اسعار الدواء بنسب تتجاوز ال20 في المئة لمختلف الادوية، وبالتالي هذا الامر ينعكس على كل الجهات المعنية بمسألة الدواء، وتبلغت من معالي الوزير والدكتور كركي وجود رغبة لدى الضمان في رفع نسبة مساهمته بخصوص ثلاثة انواع من الامراض وهي : التصلب اللويحي، والتليف الرئوي، والضغط الرئوي الى 95 في المئة. وهذا الامر لا يحمل الضمان اعباء اضافية، سابقاً كانت المساهمة 80 في بالمئة سترتفع الى 95 في المئة على هذه الامراض، وهذا امر يساعد المريض بشكل كبير ولا يحمل المريض اعباء اضافية”.
وتابع “لمسنا من النقاش ان امراض السرطان ستكون المرحلة الثانية وسريعة لان ادوية هذا المرض ايضا مكلفة وحالاته في ازدياد بحيث ان قسما كبيرا من هذه الادوية تعطى يوميا ان كان من وزارة الصحة او من الضمان الاجتماعي، وآمل ان يكون هناك قرار جريء من الضمان في خصوص هذا المرض على غرار ما اتخذ في شأن الامراض الاخرى.
وقال: “بحثنا في موضوع الوصفة الطبية الموحدة وهي خطوة ايجابية ومهمة جدا ويجب البدء بتطبيقها، وقد ابلغنا معالي وزير العمل والمدير العام للضمان بأنها سلكت طريقها نحو التطبيق، وهذا امر ايجابي جدا لأنها اولا تفتح باب الخيارات لاستخدام ادوية “الجينيريك” التي هي اقل كلفة على المواطن والدولة. وليس صحيحا الجو الذي يشاع في أن ادوية “الجينيريك” ليست في مستوى الجودة نفسها. نحن نتحدث عن ادوية مسجلة وخاضعة لكل الفحوص، والاهم من ذلك ان هذه الخطوة تمنع بعض الافادات غير المشروعة من بعض الاطباء وبعض شركات الدواء التي هي جزء كبير من الفساد المستشري في القطاع الصحي في لبنان”.
وختم “لقد اتفقنا على عقد اجتماع، في حضور معالي وزير العمل والمدير العام للصحة، في الضمان الاجتماعي مع مجلس الادارة لنقاش اوسع حول آلية التنسيق ولتوضيح بعض القضايا التي لا تزال محل نقاش بين الوزارة والصندوق الوطني للضمان”.
مذكرة
اصدر وزير العمل سجعان قزي اليوم مذكرة طلب فيها من الوحدات،المعنية باستقبال طلبات استقدام اليد العاملة الاجنبية في الوزارة، الامتناع عن قبول طلبات من الجنسيات التالية : ليبيريا، سيراليون، غينيا، نيجيريا، وجمهورية الكونغو الديموقراطية اعتبارا من تاريخه وحتى اشعار آخر، وذلك عطفا على التعميم الصادر عن وزارة الصحة العامة والمتعلق بمرض “ايبولا”.-انتهى-
———
السفير الفرنسي زار حرب: فرنسا تدعم لبنان سياسيا

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب في مكتبه في الوزارة، سفير فرنسا باتريس باولي، وتناول معه العلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا وسبل التعاون على صعيد الإتصالات.
وبعد اللقاء أشار باولي إلى أنه لم ينقل إلى حرب أي رسالة خاصة، إنما بحث معه في “المواضيع التقنية والتعاون على صعيد الإتصالات، خصوصا أن فرنسا رائدة في هذا المجال”، كما أكد دعم بلاده للبنان على الصعيد السياسي.
وكان لحرب لقاء مع النائب السابق أنطوان أندراوس ورئيس إتحاد المصرفيين العرب الدكتور جوزف طربيه.-انتهى-
——–
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 8/9/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 7,10 من يوم أمس, خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء بعد منتصف الليل عند الساعة 0,25 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
———

مجلس الجامعة أقر بند “التضامن مع لبنان ودعمه”

(أ.ل) – أقرّ مجلس الجامعة في الدورة الـ 142 التي عقدها أمس على المستوى الوزاري في مقرّ جامعة الدول العربية في القاهرة بند “التضامن مع لبنان ودعمه”، الذي أكّد على  “ضرورة تعزيز قدرات الجيش اللبناني في مكافحة الإرهاب ومواجهة التنظيمات الأصولية والتكفيرية مثل تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام – داعش” و”جبهة النصرة” وغيرها، وإدانة الاعتداءات النكراء التي تعرّضت لها بلدة عرسال وجوارها”. ودعا الى “ضرورة الحفاظ على الصيغة اللبنانية التعددية الفريدة القائمة على تعايش الأديان والحوار بينها وقبول الآخر”.
ورحّب المجلس “بما بادر إليه لبنان لجهة التوجّه إلى المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية من أجل إدانة جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في غزة، والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها ويرتكبها الإرهاب في العراق”.
وفيما يلي نصّ بند “التضامن مع لبنان ودعمه”:
1- تأكيد التضامن العربي الكامل مع لبنان وتوفير الدعم السياسي والاقتصادي له ولحكومته بما يحفظ الوحدة الوطنية اللبنانية وأمن واستقرار لبنان وسيادته على كامل أراضيه، وتأكيد حقّ اللبنانيين في تحرير أو استرجاع مزارع شبعا وتلال كفرشوبا اللبنانية والجزء اللبناني من بلدة الغجر، وحقّهم في مقاومة أي اعتداء بالوسائل المشروعة والمتاحة كافة. كما والتأكيد على أهمية وضرورة التفريق بين الإرهاب والمقاومة المشروعة ضد الاحتلال الإسرائيلي التي هي حق أكدت عليه المواثيق الدولية ومبادئ القانون الدولي، وعدم اعتبار العمل المقاوم عملاًً إرهابياًً.
2-    الإشادة بالدور الوطني الذي يقوم به الجيش اللبناني والقوى الأمنية اللبنانية في صون الاستقرار والسلم الأهلي، ودعم الجهود المبذولة من أجل بسط سيادة الدولة اللبنانية حتى الحدود المعترف بها دولياً، وبالتزام الحكومة اللبنانية بالقرار 1701، والتأكيد على ضرورة تعزيز قدرات الجيش اللبناني في مكافحة الإرهاب ومواجهة التنظيمات الأصولية والتكفيرية مثل تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام – داعش” و”جبهة النصرة” وغيرها، وإدانة الاعتداءات النكراء التي تعرّضت لها بلدة عرسال وجوارها.
3-     إدانة الأعمال والتحركات المسلحة والتفجيرات الإرهابية على اختلاف أنواعها ومنها تلك التي ضربت لبنان مؤخراً في عدة مناطق من طرابلس إلى البقاع وبيروت وضاحيتها، كما استهدفت بعض البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الجمهورية اللبنانية مسقطة بنتيجتها الأبرياء من الشعب اللبناني ومهددةً الأمن والاستقرار الوطني الداخلي والإقليمي.
4-    توجيه التحية لصمود لبنان في مقاومته العدوان الإسرائيلي المستمر عليه وعلى وجه الخصوص عدوان يوليو/ تموز من العام 2006، والترحّم على أرواح الشهداء اللبنانيين، واعتبار تماسك ووحدة الشعب اللبناني في مواجهة ومقاومة العدوان الإسرائيلي عليه ضماناً لمستقبل لبنان وأمنه واستقراره.
5-   إدانة الاعتداءات الإسرائيلية على السيادة اللبنانية براً وبحراً وجواً، منها:
    الخرق الإسرائيلي للمجتمع اللبناني عن طريق زرع العملاء ونشر شبكات التجسس.
  الاعتداءات الإسرائيلية على حقوق لبنان السيادية والاقتصادية في مياهه الإقليمية ومنطقته الاقتصادية الخالصة وفي ثروته المائية والنفطية والغازية المتواجدة ضمن مناطقه البحرية، وفقاً للخرائط التي تمّ إيداعها إلى الأمم المتحدة.
  الحرب الالكترونية المتناهية الأبعاد التي تشنها إسرائيل ضد الجمهورية اللبنانية عبر الزيادة الملحوظة في عدد الأبراج والهوائيات وأجهزة الرصد والتجسس والمراقبة التي تهدف إلى القرصنة والتجسس على كافة شبكات الاتصالات والمعلوماتية اللبنانية.
  امتناع إسرائيل عن تسليم كامل المعلومات الصحيحة والخرائط المتعلقة بمواقع الذخائر غير المتفجرة كافة، بما فيها كمية وأنواع القنابل العنقودية التي ألقتها بشكل عشوائي على المناطق المدنية الآهلة بالسكان إبان عدوانها عليه في صيف العام 2006.
  التلوث البيئي الذي تسببت به إسرائيل جراء عدوان يوليو/ تموز 2006.
1- تأكيد المجلس على:
  اعتبار ما قامت به إسرائيل يشكل جرائم حرب يستوجب ملاحقة مرتكبيها وتحميلها المسؤولية الكاملة عن اعتداءاتها، وتحميلها أيضاً مسؤولية التعويض للجمهورية اللبنانية وللمواطنين اللبنانيين.
 ضرورة الحفاظ على الصيغة اللبنانية التعددية الفريدة القائمة على تعايش الأديان والحوار بينها وقبول الآخر، ودعم عمل الحكومة اللبنانية الهادف إلى تعزيز دور لبنان العربي والدولي، لاسيما في مواجهة إسرائيل وممارساتها العدوانية، وقضية منع الاعتداء على الأقليات التي تتكوّن منها مجتمعات بعض الدول العربية وضرورة حمايتها ومنع ارتكاب أية جرائم بحقها والتي ترقى إلى مصاف جرائم ضدّ الإنسانية.
   دعم موقف الحكومة اللبنانية القاضي بالالتزام بأحكام الدستور لجهة رفض التوطين والتمسك بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم، وتثمين الموقف الواضح والثابت للشعب وللقيادة الفلسطينية الرافض لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في الدول المضيفة، خاصة في لبنان.
   دعم جهود الحكومة اللبنانية في متابعة قضية تغييب سماحة الإمام موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، من أجل التوصل إلى تحريرهم والعمل على مساءلة مسؤولي النظام الليبي السابق لوضع حد لهذه الجريمة.
2- ترحيب المجلس:
   بالهبة السخية التي قدّمتها المملكة العربية السعودية لتعزيز قدرات الجيش اللبناني، كونه ركيزة لضمان الأمن والاستقرار والسلم الأهلي في لبنان.
   بحرص الحكومة اللبنانية على احترام قرارات الشرعية الدولية وعلى جلاء الحقيقة وتبيانها في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، بعيداً عن أي تسييس أو انتقام لا ينعكس سلباً على استقرار لبنان ووحدته وسلمه الأهلي.
   بالجهود التي يبذلها لبنان حكومة وشعباً حيال موضوع السوريين والفلسطينيين اللاجئين في سورية الوافدين إلى لبنان لجهة استضافتهم رغم إمكاناته المحدودة، والتأكيد على ضرورة مؤازرة ودعم لبنان في هذا المجال وتقاسم الأعباء والأعداد معه، ووقف تزايد تلك الأعباء والأعداد من النازحين والتشديد على أن يكون وجودهم مؤقتاً، لما في الأمر من تهديد كياني ووجودي للبنان، والسعي بكل ما أمكن لتأمين عودتهم إلى بلادهم في أقرب وقت ممكن.
 بما بادر إليه لبنان لجهة التوجه إلى المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية من أجل إدانة جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في غزة، والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها ويرتكبها الإرهاب في العراق.
  بجهود الحكومة اللبنانية الهادفة إلى السير في تطبيق وتطوير سياسة الإصلاح الاقتصادي، بهدف تحديث بنية اقتصاده الوطني والحفاظ على استقراره وتعزيز فرص نموّه.
 بالجهود التي يقوم بها الأمين العام والأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتشاور مع الدول العربية والمؤسسات الدستورية اللبنانية ومختلف القوى السياسية من اجل تكريس الاستقرار وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام في لبنان حفاظاً على وحدته وأمنه واستقراره وبكافة مقررات الحوار الوطني التي صدرت في مجلس النواب اللبناني وعن هيئة الحوار الوطني المنعقدة في القصر الجمهوري في بعبدا.-انتهى-
——–
درباس: لا وارد لدي أن أرحل أحدا غصبا عنه لكن سنحد من الدخول

(أ.ل) – لفت وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس إلى أنه “لم يعد في لبنان مكان لنازح واحد”، وقال: “لا وارد لدي أن أرحل أحدا غصبا عنه، لكن سنحد من الدخول”.
وقال درباس في حديث الى مصدر إعلامي “لم يعد هناك داع للنزوح السوري الانساني لأن المناطق الموازية للحدود اللبنانية لم يعد فيها سكان يتأثرون بالقتال القائم. لذلك، لن نقبل كل الناس الذين يأتون من اماكن بعيدة. إن الدولة المسؤولة عن رعاياها هي المسؤولة عن مخاطبتهم، وليس نحن.
لقد رأينا عشرات اللآلاف من الذين انتخبوا الرئيس بشار الاسد في السفارة، فهؤلاء لا مانع امنيا يحول دون رجوعهم الى بلادهم.
وفي الوقت ذاته هناك اماكن يمكن للدولة السورية أن ترعى وجودهم حتى ان الامم المتحدة مستعدة لاجراء هذه الرعاية ان لم تكن الدولة السورية قادرة. ونحن سنطلب من النظام السوري أن يأويهم وسنساعده بخبرتنا”.-انتهى-
——-
الجيش: إخمـاد حرائق في خراج الدامور والوروار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 8/9/2014 البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج بلدتي الدامور والوروار.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 8000 متر مربع من الأعشاب اليابسة والاشجار الحرجية.-انتهى-
——–

الوليد سكرية: الدولة تتعاطى مع ملف العسكريين المخطوفين من موقع الضعيف

(أ.ل) – اعتبر النائب الوليد سكرية في حديث الى مصدر إعلامي أن “الرضوخ الى مطالب الارهابيين أمر معيب”، مشيرا الى ان “الدولة تتعاطى اليوم مع ملف العسكريين المخطوفين من موقع الضعيف وبالتالي هي تسمح للارهاب بأن يتحكم بأرضها”.
وشدد على أن “دول العالم اجمعت على ان داعش والنصرة تنظيمان ارهابيان يهددان المنطقة بأسرها”، مستغربا “تفويض قطر التفاوض مع الارهابيين وهي الممول الاول لهم”.
وطالب بـ”قطع التمويل الداخلي والخارجي عن الارهابيين في عرسال”، ودعا “الدولة الى توقيف كل من حمل السلاح ضد الجيش اللبناني في المعارك الاخيرة”.-انتهى-
——–
قيادة الجيش نفت صحة الرسالة التي جرى تداولها والمنسوبة أليها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، البيان الآتي:
الحاقاً لبيانها السابق الصادر بتاريخ 7/9/2014، والمتعلق بتداول رسالة نصية ملفقة عبر أجهزة الخلوي، منسوبة إلى بيان صادر عن قيادة الجيش مديرية التوجيه، تنفي هذه القيادة مجدداً صحة الرسالة التي جرى تداولها بتاريخه والمنسوبة أيضاً اليها، وتحيط المواطنين علماً أن جميع البيانات الصادرة عنها، تعمم على موقع الجيش عبر الإنترنت على العنوان الآتي:
 www.lebarmy.gov.lb.-انتهى
——-
الأمن العام: توقيف  46 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 30/08/2014 لغاية 06/09/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم ارتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي: – تسعة وثلاثون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات إنتقال لأشخاص من لبنان الى دول أوروبية وآسيوية وأفريقية . – شخص واحد بجرم الدخول خلسة – ثلاثة أشخاص بجرم تهريب السلاح، وملفات أمنية – ثلاثة أشخاص بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهم بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
———
قهوجي التقى بلامبلي وسفير كوريا الجنوبية والسيد حسين والقادري

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب زياد القادري، ثم الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد ديريك بلامبلي، وسفير كوريا الجنوبية Jong –  Il Choi،  وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، ثم استقبل رئيس الجامعة اللبنانية الوزير السابق عدنان السيد حسين على رأس وفد من عمداء الجامعة اللبنانية، وجرى التداول في التعاون بين الجيش والجامعة.-انتهى-
جنبلاط عرض مع فليتشر التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو ظهر اليوم، السفير البريطاني في لبنان طوم فليتشر وعرض معه التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة، واستبقاه الى مائدة الغداء.-انتهى-
——–
الساحلي عزى بالشهيد مدلج:
الدواعش أعداء الاسلام والانسانية والتفاوض لا يفيد معهم

(أ.ل) – قدم النائب نوار الساحلي التعازي الى عائلة الجندي الشهيد عباس مدلج في بلدة أنصار البقاعية، وقال: “عوائل الشهداء تقدموا بمواقفهم على السياسيين والاحزاب برفضهم للفتنة عندما قالوا إن الشهيدين السيد ومدلج هما شهيدا الوطن. وهذه رسالة للجميع ومن يريد قتل أبنائنا بهدف الفتنة نقول له هذا الامر ليس للصرف، والفتنة اصبحت وراءنا”.
أضاف “نقول للدواعش واخواتهم، إنكم اعداء كل الإسلام والإنسانية ويجب على الجميع ان يفهم ان لا التفاوض ولا الكلام معهم يفيد، ولا شيء ينفع مع هؤلاء التكفيريين، لأنهم بالنتيجة يريدون ادخال البلد في الفتنة وهم قالوا ذلك، ويجب ان نكون جميعا سدا منيعا في وجه هؤلاء ونقول للبعض في الفريق الآخر كفوا عن إعطاء هؤلاء التبريرات بطريقة مباشرة او غير مباشرة”.-انتهى-
——–
واكيم: لبنان لن ينجو من الفتنة ما دام النظام الطائفي موجودا

(أ.ل) – أعلن رئيس حركة “الشعب” نجاح واكيم أنه “يجري الحديث عن خطر داعش والنصرة  كأنه وافد من الخارج، ونسي اللبنانيون القتل على الهوية الطائفية خلال الحرب الأهلية”، مشيراً الى ان “مسلحي حاجز البربارة كانوا يقتلون المسلمين، ورئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” النائب وليد جنبلاط قال للمسيحيين لا يوجد لدينا اسرى اقتلوا الأسرى الموجودين لديكم، والسفير السابق جوني عبدو كان يشرف على إعداد السيارات المفخخة، ثم اصبح سفيرا ومرشحا لرئاسة الجمهورية”.
ورأى واكيم أن “لبنان لن ينجو من الفتنة ما دام النظام الطائفي موجودا، ولم يستبعد وصول ممثلي داعش والنصرة إلى السلطة مثلما وصل قبلهم زعماء ميلشيات الحرب الأهلية”، متسائلاً “لماذا تتعاون السلطة مع الدول التي تغذي الإرهاب مثل الولايات المتحدة والسعودية وقطر ولا تتعاون مع الحكومة السورية؟”.
وأوضح أن “تركيا لم توافق على مساعدة الحكومة اللبنانية في ملف العسكريين المخطوفين لأن لدى داعش والنصرة قواعد في أراضيها”، متسائلاً “لكن قطر على ماذا تفاوض؟”.-انتهى-
——–

دريان التقى الفرزلي ونقيب الصحافة ومهنئين

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية المنتخب الشيخ عبد اللطيف دريان، في دارته، وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج، الذي قال بعد اللقاء: “هذه زيارتي الأولى لسماحة المفتي للتهنئة بانتخابه، وكذلك قدمت له اعتذاري عن الحضور في 16 أيلول بسبب مصادفة تواجدي خارج لبنان في زيارة رسمية”. اضاف “تحدثنا في مواضيع الساعة التي يعلمها الجميع، معرفتي بسماحة المفتي تمتد منذ أيام الرئيس الشهيد رفيق الحريري، التقيت به عنده وكنت استمع الى مداخلاته التي هي بالفعل تمثل الدين الإسلامي كما هو. وانا كمسيحي متفق معه بأنه لا يوجد ما يسمى الاسلام المتطرف والإسلام المعتدل، يوجد الإسلام، ولا يوجد ما يسمى مسيحي متطرف ومسيحي معتدل، يوجد المسيحي، هذه كلها أخطاء تدخل في عقول الناس من المفترض ان نغير هذا التوجه، فكل هذه المشاكل التي نراها في عرسال من أناس يعتبرون انهم يقومون بها باسم الإسلام هم بعيدون عن الإسلام كبعدنا عن الصين”.
سئل: اين اصبح التفاوض بالنسبة للعسكريين الاسرى؟
أجاب: “انا لست في اللجنة ولا في الخلية المشكلة في مجلس الوزراء، واعتبر انني وزملائي الوزراء الموجودين خارج هذه اللجنة يجب ان نضع ثقتنا بدولة الرئيس سلام وبهذه اللجنة المصغرة خلية الازمة، كي يقوموا بما يرونه مناسبا للخلاص، وقبل كل شيء لأمان أولادنا العسكريين الموجودون في جرد عرسال، لا نستطيع ان نأخذ هذه العملية من اجل ان نعمل مزايدات انتخابية او سياسية. لسوء الحظ نرى بعض الفرقاء يزايدون في هذا الموضوع، يجب ان يعرفوا ان ذلك يؤثر على سلامة العسكريين. بالنسبة لي ليس لدي تفاصيل، ومن غير المفروض ان يكون لدي تفاصيل لأني لست في هذه الخلية، ولن اسأل ما هي التفاصيل الا اذا طلب رئيس هذه الخلية الذي هو الرئيس سلام رأينا، وعندها نعطي رأينا”.
سئل: ما هي الكلمة التي توجهها لأهالي العسكريين؟
أجاب: انا اتفهمهم، ومنذ اليوم الأول، كنت من اول الناس على تلفزيون “ام.تي. في.” وقلت انني اتفهم نزولهم الى الشارع، ولا يجب على احد ان يقمعهم، لأنه اذا كان من اجل مياومي الكهرباء يقطعون الطريق، ومن اجل كاريكاتور يقطعون طريق المطار، ومن اجل قضية الرتب والرواتب يقطعون الطرقات، فمن الطبيعي ان الاهل الموجوعين والخائفين والذين لا يعلمون ماذا سيحصل لأولادهم ان يقطعوا الطرقات، ولكن ما اريد قوله للأهل ان كل هذا الكلام الذي يسمعونه عن ان السلطة السياسية هي مسؤولة عن خطف هؤلاء العساكر، فهذا كلام أنفيه جملة وتفصيلا، من الأساس كنا متفقين مع الجيش اللبناني على ان يقوم بالمطلوب منه منذ اليوم الاول، ولم نضع الخطوط الحمر امامه”.
وختم “وبالنسبة للاهالي الذين يوجهون كلاما لاهالي عرسال، ان باستطاعكتم ان تخلصوا أولادنا، نحن نعرف أهالي عرسال، انهم لبنانيون واذا كان بمقدورهم ان يخلصوا أولادهم اكيد لن يقصروا، ولكن لا نستطيع ان نحملهم ما لا يستطيعون، هم الذين تحملوا منذ زمن ثقل النزوح السوري في بلدتهم”.
الفرزلي
واستقبل مفتي الجمهورية المنتخب نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي الذي قال بعد اللقاء: “منذ اليوم الذي تم فيه انتخاب سماحة المفتي، واستمعت مليا للكلمة التي القاها، والتي تصح ان تكون دستورا يلتزم به في كيفية صيانة وحضانة العيش المشترك في لبنان، فإنني لا أزال أعول كما عولت دائما، كابرا عن كابر، على الدور الرسولي والدور المتقدم التي تستطيع ان تلعبه هذه الدار الكبيرة الوطنية، دار الإفتاء بشخص سماحة المفتي عبد اللطيف دريان أيضا في حماية العيش المشترك، في حماية وحدة لبنان الأرض والشعب والمؤسسات، في حماية اشعار كل المكونات في المجتمع اللبناني، وفي مقدمها المكون المسيحي لان عملية الشراكة هي عملية فعلية، تهدف بداية ونهاية الى الحفاظ على لبنان في دور متميز في هذه المنطقة كان وما زال ويجب ان يبقى رمزا من رموز الاعتدال وتعميم ثقافة الاعتراف بالآخر، واعتبار إسرائيل العدو المركزي الذي كان وما زال أيضا في هذه المنطقة”.
وعن قضية الاسرى العسكريين والكلام عن المقايضة، قال الفرزلي: “أنا أقف وراء الدولة اللبنانية، وراء رموز الدولة اللبنانية في أي موقف يتخذونه في هذا الشأن، مع التقدير الكامل الى المأساة الحقيقية التي يعيشها هؤلاء العسكريين، وأهالي العسكريين، لان الجمرة لا تحرق الا محلها، وبالتالي نأمل ان تتوصل الحكومة الى ما يجب ان تتوصل اليه من قدرة للافراج عن هؤلاء وإطلاق حريتهم”.
وهبي
واستقبل دريان النائب امين وهبي.
سفير اذربيجان
واستقبل سفير أذربيجان في لبنان ماهر عليف الذي هنأه بانتخابه وسلمه رسالة من رئيس مسلمي القوقاز – الرئيس المشترك لمجلس الأديان لرابطة الدول المستقلة – شيخ الإسلام شكر الله باشازاده جاء فيها: “اتشرف بان انقل اليكم باسم مسلمي القوقاز واخوانكم في أذربيجان وباسمي شخصيا تهانينا القلبية بمناسبة انتخابكم الى منصب مفتي الجمهورية اللبنانية. ارجو من الله عز وجل ان يوفقكم في أداء مهامكم وايانا لخدمة وحدة الامة الإسلامية وتعزيز صفوفها وخصوصا انه يمر عالمنا الإسلامي في المرحلة العصبة في أيامنا هذه. اننا على أمل، ان جسور التعاون التي سنقيمها بيننا سوف تخدم تطوير العلاقات بين بلدينا”.
القائم باعمال مصر
واستقبل القائم بالأعمال المصري في لبنان خالد أنيس الذي أكد على تعزيز العلاقات المصرية اللبنانية وخصوصا بين دار الفتوى والأزهر الشريف في مصر، وتمنى للمفتي دريان التوفيق في مهامه انطلاقا من خطابه في يوم انتخابه، وبالاعتدال الذي يتمتع به ورفضه لكل أنواع التطرف والإرهاب”.
والتقى دريان الوزير السابق سامي الخطيب، النائب السابق عصام نعمان ونقيب الصحافة محمد البعلبكي.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين تدريبية في رطيبة – العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 8/9/2014البيان الآتي:
بتاريخ 10/9/2014 اعتباراً من الساعة 8,00 ولغاية 16,00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة تم رطيبة – العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.-انتهى-
———
الكتائب: لوقف المزايدات وتقدير الضغط الكبير على الحكومة
في معالجتها لقضية العسكريين المختطفين

(أ.ل) – رأى حزب الكتائب اللبنانية في بيان اثر اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس أمين الجميل، ان “المصاب الاضافي الذي أحدثته يد الارهاب بذبح الجندي عباس مدلج بعد المصير ذاته الذي واجهه زميله علي السيد، يجعل كل لبناني، وكل طائفة وكل منطقة، معنية بأزمة العسكريين الرهائن، وهذا ما يستدعي الوقوف بقوة الى جانب الحكومة والمؤسسات والجيش والقوى الامنية في معركتها السيادية لتحرير العسكريين الاسرى”.
ودعا الحزب الى “عدم الوقوع في أفخاخ الجماعات التكفيرية ومراميها، وحرف المسار من مواجهة الارهاب كعدو مشترك، الى نزاعات جانبية سواء مع الدولة أو بين الطوائف والمناطق”.
كما دعا الى “وقف المزايدات وتقدير الضغط الكبير الذي تعانيه الحكومة في معرض معالجتها قضية العسكريين المختطفين، والتي تقع عليها مسؤولية وطنية بالحفاظ على أرواح عسكرييها من جهة، وعدم اهدار دم الدولة بالخضوع لشروط الخاطفين ومطالبهم، من جهة مقابلة. ويكرر حزب الكتائب موقفه الثابت في هذا السياق والقاضي باحترام سيادة الدولة وكرامة المؤسسات العسكرية والامنية وهيبتها”.
وطالب بـ”توظيف الموقف الوطني المتضامن العابر للجغرافيا وللمذاهب، والاجماع الشعبي في عكار وبعلبك، المنطقتين المنكوبتين بفقدان بطليهما، كما والتماسك الحكومي من موضوع العسكريين الاسرى، توظيف هذه العناصر في نزع فتيل الفتنة الطائفية ووقف أي تسرب للتحريض المذهبي، والالتفاف حول الدولة ومؤسساتها. وهذا ما يوفر المناخ الداخلي المناسب لتمكين الجهات الدولية والاقليمية وفي مقدمها دولة قطر الشقيقة، من اتمام مهامها وبلوغ المرتجى بالافراج عن العسكريين”.
وأشار الى ان “هذه العناصر المتفجرة التي تلف الوضع اللبناني وتعمل على ربطه بالازمات الخارجية، تستدعي موقفا مسؤولا من قادة الرأي والسياسة الذين تقع على عاتقهم مسؤولية انقاذ الجمهورية ومؤسساتها، بدءا بانتخاب رئيس للجمهورية، ومن دون هذا الانتخاب، ستكر سبحة الازمات وفي مقدمها التمديد لمجلس النواب الذي يشكل عيبا موصوفا لا يليق بالجمهورية. من الفراغ في بعبدا بدأ استفحال الازمة، ومن انتخاب الرئيس يبدأ الحل، والا نكون قد دخلنا حكما في النفق المظلم، وتصبح الدولة مؤسسة ورقية قائمة بالتكليف والتمديد، وعاجزة حتى عن ادارة تصريف أعمال الجمهورية”.
وناقش المكتب السياسي القضايا المدرجة على جدول أعماله وفي مقدمها الوضع الاقتصادي الضاغط في بداية العام الدراسي”، داعيا الى “تضامن شامل بين إدارات المدارس والطلاب، وأصحاب العمل والعمال، بما يسمح بتجاوز المخاطر المعيشية والاقتصادية الداهمة”. كما دعا الى “تكثيف الاتصالات وايجاد مخرج لسلسلة الرتب والرواتب تلافيا لخضات تربك دوائر الدولة والمدارس الخاصة والرسمية مع بدء العام الدراسي”.
واستغرب بشدة “ترك الامور على غاربها في مؤسسة كهرباء لبنان، مما شوه مشهد السلطة العاجزة عن ضمان أمن الموظفين ومنع تهجيرهم من أماكن عملهم”.-انتهى-
——–
خليل حمدان: الوقوف في وجه الارهاب الداعشي مسؤولية الجميع

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة لحركة أمل خليل حمدان خلال احتفال تأبيني في بلدة الخرايب، “أن الوقوف في وجه الارهاب الداعشي مسؤولية الجميع، ولا مبرر للتغاضي عن الأعمال الاجرامية التي يمارسها هؤلاء باسم الدين، وإن جريمة ذبح بطلين من الجيش اللبناني دليل واضح على المستوى الاجرامي لهؤلاء المتسترين باسم الدين من جهة وعلى مستوى التضحيات التي يقوم بها الجيش من جهة ثانية”، مؤكدا على أهمية “الدور الذي يضطلع به الجيش اللبناني لحماية لبنان” .
ورأى ان “بعض السياسيين اليوم أشبه بالفارين من المعركة، بعدما بخلوا ولو بكلمة أو تصريح يدينون فيه الارهاب بصراحة وهم في قناعتهم أن الارهاب جريمة، ولكن نرى في ارتفاع صوت المحرضين على المذهبية والطائفية مع غياب صوت الذين ينبغي فيهم أن يثبتوا حضورهم في مواجهة الارهابيين، يأتي ذلك بمثابة استقالة من العمل الوطني ككل سواء كانوا سياسيين أو رجال دين أو سواهم من أصحاب الأقلام المأجورة، لذلك فإننا في حركة أمل نعتقد أن الوقوف في وجه الارهاب بمثابة الواجب الوطني والأخلاقي والديني وعلى جميع المستويات”.
وشدد على “ضرورة تسليح الجيش ودعم المقاومة ووحدة الشعب، لأن المرحلة الدقيقة تتطلب المزيد من رص الصفوف وأخذ الاتجاه الصحيح على المستوى الوطني والقومي”، داعيا الى “الارتقاء الى مستوى عائلتي الشهيدين علي السيد وعباس مدلج الذين يرفضون الفتنة، لأن الانتقام لا يكون من الأبرياء، بل من الذين يمارسون الارهاب والذين يوزعون رعبهم على مساحة العالم العربي، خصوصا وأن الذي يريد الفتنة هو الذي يمارس الذبح والقتل بالمجان، فهل يريد البعض أن نكون أداة طبيعية لتنفيذ رغبة هؤلاء” .
ودعا “الدولة للقيام بواجبها حيال جنودها المختطفين واستخدام سبل الضغط والاستفادة من علاقات لبنان الواسعة بعيدا عن الرضوخ لأساليب الابتزاز التي لن تتوقف، فالأسرى لهم حق على الجميع بالوقوف بشكل عملي بجانبهم لأنهم كانوا في أقدس مهمة وطنية وهم يؤدون واجبهم الوطني”.
وقال: “شهدنا بالأمس العدوان الاسرائيلي الذي أودى بحياة الشهيد حسن حيدر، وهذا يؤكد على أن العدو الصهيوني مستمر بعدوانه، والعجيب أن يتجاهل الحريصون على السيادة الوطنية هذا العدوان أم أن الحرص على السيادة الوطنية أصبح ادعاء لا أكثر ولا أقل “.
ورأى ان “الخطط الصهيونية للنيل من لبنان أرضا وشعبا ومقاومة وجيشا في كل يوم، تزداد وضوحا وما التدريبات التي يقوم بها جيش العدو الصهيوني على مجسمات شبيهة بالقرى والمدن اللبنانية إلا التعبير الواضح عما يجول في ذهن العدو من خطط تستهدف لبنان في المستقبل”.
ولفت حمدان الى “ان كل ما يجري من حولنا، يؤكد ضرورة التنبه لصعوبة المرحلة التي تتطلب المزيد من التضامن واتخاذ قرارات بمستوى المرحلة عبر تعزيز الجيش وتسليحه، وكذلك التأكيد على دور المقاومة التي لا زالت أمامها مهام استثنائية لمواجهة العدو الصهيوني المتمادي بخرق السيادة اللبنانية، وكذلك فإن قيام مؤسسات الدولة أولوية وهذه قناعتنا في حركة أمل للاستعجال في انتخاب رئيس للجمهورية، ولكن مع الأسف هناك من يتعاطى مع هذا الأمر بخفة متناهية خصوصا عندما “يفرون” من انتخاب رئيس للجمهورية الى تعطيل المجلس النيابي، وهذه جريمة بحق الوطن والمواطن، لأنه في مثل هذا الظرف الاستثنائي مع شغور رئاسة الجمهورية، فإن الأمر يتطلب تعزيز دور المجلس النيابي وليس تعطيل هذا المجلس، لأن مصالح الناس في مثل هذا السلوك اللامسؤول أصبحت في مهب الريح، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على غياب الحس الوطني اللامسؤول عند هؤلاء الذين يصرون على تعطيل دور المجلس”.-انتهى-
——–
تجمع العلماء المسلمين يستنكر إحراق سيارة عبد الرزاق
 
(أ.ل) – تأبى الفئة الضالة إلا أن تستمر في غيها وتطال من العلماء الشرفاء المخلصين المؤمنين بقضية الإسلام الأولى قضية فلسطين والعاملين لوحدة المسلمين. لذلك أقدمت على إحراق سيارة عضو الهيئة العامة في التجمع إمام مسجد مارتوما- عكار مازن عبد الرزاق ظناً منها أنها بذلك تخيفه وتحرفه عن مبادئه. ونحن فيما نعرفه عنه فإنه سيبقى عاملاً في سبيل النهج الإسلامي الأصيل ولن يتراجع لأن هذا الخط قد وطّن كل واحد منا نفسه على حمايته والذود عنه بالأنفس والأولاد والأموال، وإن قيام هذه الجماعة بشك خنجر على باب سماحة الشيخ للتأكيد على أنهم جماعة الذبح تفرض على الجهات الأمنية المسارعة لكشف الفاعلين ومن ورائهم وسوقهم للعدالة، وتوفير الحماية اللازمة لسماحة الشيخ مازن عبد الرزاق كونه بات مهدداً في حياته، والدولة وحدها المسؤولة عن حماية مواطنيها.
 إن نهج التكفير والقتل قد بدأ العمل في لبنان وعلى الجميع الوقوف صفاً واحداً في مواجهته متناسين الخلافات الصغيرة لأن أمن المواطن والوطن في خطر.-انتهى-
——–
قيادة الجيش تنفي إصدارها أي بيان يتعلّق بأوضاع النازحين السوريين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه، يوم أمس، التوضيح الآتي:
بتاريخه، عمد بعض الأشخاص إلى تداول رسائل نصيّة عبر أجهزة الخلوي، تتضمّن بياناً ملفّقاً منسوباً إلى قيادة الجيش – مديرية التوجيه حول أوضاع النازحين السوريين.
يهمّ هذه القيادة أن تنفي جملةً وتفصيلاً إصدارها أي بيان يتعلّق بهذا الشأن، وتحيط المواطنين علماً بأن جميع البيانات الصادرة عنها تعمّم على موقع الجيش عبر الإنترنت على العنوان الآتي: www.lebarmy.gov.lb.-انتهى
——–
الجيش: تمارين تدريبية واستخدام متفجرات في حقل عيون السيمان

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 8/9/2014البيان الآتي:
وما بين الساعة 8,00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش في حقل تفجير عيون السيمان، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.-انتهى-
——–
يزبك: نطالب الدولة بإنقاذ ما تبقى من جنودنا
وتحرير عرسال من الذين يعبثون بامنها

(أ.ل) – رأى رئيس الهيئة الشرعية لـ ” حزب الله” الشيخ محمد يزبك ان من يقطع الطرقات يقطعها على اهله واخوانه، وسأل “هل قطع الطريق يرجع لنا الجنود”؟
وتمنى الشيخ يزبك على كل البقاعيين بكافة مواقفهم ومذاهبهم “ان يكون هناك لقاء وميثاق شرف في ما بينهم، وليذهب كل من يملك القدرة الى هذه الجبال لنقاتل او نموت مع العسكريين المخطوفين او نعود معهم، لا أن نقطع الطرقات على اهلنا”. أضاف “على الجميع تحمل المسؤوليات ولا يجوز لأحد ان يقول هذا الامر لا يعنيه وعلينا معالجة الامور بحكمة ونطالب الدولة وخلية الازمة بأن تأخذ دورها والشعب اللبناني من ورائها في كل ما من شأنه تحقيق عزة هذا الوطن”.
كلام يزبك جاء خلال رعايته مصالحة في بلدة مقنة قضاء بعلبك بين عشيرتي آل المقداد وآل جعفر حضرها النائبان علي المقداد وحسين الموسوي,الوزيرة السابقة ليلى الصلح، المفتي الشيخ خالد صلح، المفتي الشيخ بكر الرفاعي، ووفود من عائلات وعشائرالمنطقة.
وقال يزبك: “عرسال اليوم يعبث بأمنها وشعبها، وقد خطفت كما خطفت الموصل، والحبل على الجرار، جيشنا لم يقصر وكان في حماية اهله في عرسال، لكن اعتدي عليه. ومن هنا نطالب الدولة بأن تقوم بإنقاذ ما تبقى من جنودنا من جيش وقوى امنية وتحرير عرسال من الذين يعبثون بامنها”.
وحيا يزبك والد الرقيب علي السيد واهل فنيدق على مواقفهم الوطنية، مثنيا على كلام كل من والدي الشهيدين السيد وعباس مدلج ومواقفهما الوطنية. وقال: “نحن نعهد لبنان المدرسة والمقاومة الذي قدم البطولات للمنطقة، نحيي والد الشهيد علي السيد ووالد الشهيد عباس مدلج على مواقفهما الشجاعة التي نعهدها من اهلنا وشعبنا ومن كل اللبنانيين الذين لديهم الحرص على وحدة لبنان وامانه”.
وطالب بالعمل الجاد لمعالجة كل الاوضاع ” لإحياء مؤسسات الدولة ويكون الجيش جيشا قويا كما هو جيشاً وطنياً وباسلاً “. اضاف:”لأننا بدون جيش وقوى امنية لا نستطيع العيش، لا بد من دولة ومؤسسات، وعلى الجميع اذا ارادوا مصلحة الوطن دعم الدولة والتسريع بانتخاب رئيس الجمهورية والا يكون هناك تعطيل، ونحن على ابواب انتخابات نيابية يجب ان تتم وأن نتحمل مسؤوليتنا، ونحن مع هذه الانتخابات ومع المؤسسات”. واعتبر يزبك أن:”ما يجري في هذه المنطقة من حركات يراد من خلالها تشويه منطقتنا وتشويه الاسلام بصورة غير منطقية”.-انتهى-
——–
الجيش: تفجير ذخائر في حقل عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 8/9/2014البيان الآتي:
اعتباراً من 1 /9 /2014 ولغاية 30 /9 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
——–
قاووق لـ’14 آذار’: لماذا لا تطالبون بأن تبسط الدولة سلطتها على جرود عرسال؟
 
(أ.ل) – إعتبر نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة الشيخ نبيل قاووق أنّ” “إسرائيل” العاجزة عن المواجهة وجدت فرصتها الإستراتيجية بالتحالف مع الإرهاب التكفيري الذي يتبنى نفس الأهداف “الإسرائيلية” وهي اسنتزاف محور المقاومة من العراق إلى سوريا ولبنان وما حصل في غزة فضحهم فهم لم يصدروا فتوى واحدة لنصرة شعب غزة وإنما حرموا نصرة شعب غزة”.
كلام الشيخ قاووق جاء خلال إحتفال أقامه حزب الله لمناسبة مرور أربعين يوماً على استشهاد القائد إبراهيم الحاج “الحاج سلمان” والذي أُقيم في ساحة بلدة قليا في البقاع الغربي بحضور لفيف من العلماء وفاعليات المنطقة وحشد غفير من الأهالي.
وأضاف الشيخ قاووق “التعامي عن خطر “داعش” هو الذي يسهل على “داعش” مشروعها الإجرامي والعدواني والتجاهل لخطورة الخطر التكفيري هو الذي سهّل عليهم أن يبنوا مقرات ويتبنوا ممرات لهم داخل لبنان، والتكفيريون اتخذوا لهم مقرات وممرات داخل لبنان قبل أي حديث عن تدخل لحزب الله في سوريا، وكانوا يستهدفون من لبنان المواقع السورية حتى كانت غزوة عرسال وهي ليست الأولى لأنهم استهدفوا حواجز للجيش اللبناني على مدى سنتين”.
وحول اختطاف الجنود في الجيش اللبناني قال الشيخ قاووق ” إن اختطاف جنود الجيش اللبناني هو اختطاف لكل الكرامة وانتقاص من كل الحريات ومن السيادة وهو عدوان متواصل يوماً بعد يوم، وإن إطلاق سراح جنود الجيش اللبناني إنما يمر إلزاماً بإطلاق يد الجيش اللبناني، وما دامت يد الجيش مكبلة بالضغود السياسية فكيف يمكن للجيش أن يضغط على الخاطفين أو أن يتحرك عسكرياً لإنقاذ العسكريين”، مضيفاً ” موقف “14 آذار” يجب أن يرتقي إلى مستوى خطورة المرحلة ومستوى تضحيات الجيش اللبناني ومستوى الخطر المحدق بالجنود المخطوفين وإن أي إستهانة بالخطر التكفيري على لبنان إنما هو تسهيل على للعدوان التكفيري”.
 وتابع سماحته ” التردد والمسايرة والغموض في الخطاب السياسي هو تشجيع لداعش والنصرة على ذبح الجنود اللبنانيين، لذا يجب أن يقف اللبنانيون موقفاً واحداً جامعاً وراء الجيش اللبناني لتكون رسالة قوة أن كل لبنان في خندق واحد في مواجهة مع الإرهاب التكفيري ولبنان ليس ضعيفاً وهو قادر أن يغير المعادلة القائمة في مواجهة التكفيريين ليست في صالح لبنان ، معادلة ضعيفة تجرئ التكفيرين”، وسأل الشيخ قاووق ” إلى متى يستمر الموقف اللبناني بلا موقف ومربكاً وهل من قوة الموقف اللبناني أن لا يستطيع أحد أن يضبط قادة “داعش” و”النصرة” الذين يديرون العمليات من سجن رومية ومن سجن رومية يصدر قرار الذبح للجنود اللبنانيين، فماذا أنتم فاعلون وماذا تنتظرون، القتلة والخاطفون حتى اليوم يتعالجون في مستشفيات داخل مدن لبنانية وليس فقط في عرسال، ولا من يسأل ولا من يحاسب وهم قتلة”.
وأردف الشيخ قاووق ” نحن قادرون أن نغيير المعادلة فحتى اليوم التكفيريون والخاطفون أكلهم، شربهم، تمويلهم عديدهم يمر من الأراضي اللبنانية ولا من يسأل ولا من يحاول أن يضغط، فلماذا؟؟ لأنه لا يوجد قرار سياسي واضح وقوي يغطي الجيش اللبناني وإلا لبنان ليس ضعيفاً”، سائلاً قوى “14 آذار” الذين لطالما نادوا بأن تبسط الدولة سلطتها على كافة الأراضي اللبنانية:” لماذا لا تطالبون بأن تبسط الدولة سلطتها على جرود عرسال؟؟، أليست أراض لبنانية ولماذا تعرقلون انتشار الجيش اللبناني على سائر الأراضي اللبنانية وبالأخص جرود عرسال؟؟، سؤال يحق لكل لبناني وخاصة لعوائل الجنود المخطوفين أن يسألوا “14 آذار” قلوبكم معنا أم علينا وسيوفكم مع الجيش أم على الجيش وخطاباتكم مع الجيش أم ضد الجيش؟؟.
 ورأى سماحته انّ” الأولوية هي أن على كل لبنان، علينا أن نقر استراتجية دفاعية ضد الإرهاب التكفيري بعيداً عن كل الانقسامات والتوترات الداخلية، وهذه المواجهة مصيرية ملها أولوية على سائر الإهتمامات الداخلية”، وأضاف” هو فخر لحزب الله الذي هزم “الإسرائيليين” أنه يهزم مجدداً التكفيريين”، وتابع قائلاً ” بمعادلة المقاومة والجيش والشعب لبنان أقوى وأسمى وأعز من أن يكون رهينة بيد الدواعش وهو أقوى من أن يكون ساحة مستباحة للدواعش ولبنان الذي هزم “إسرائيل” لن يعجزه هزيمة أدوات “إسرائيل” وإذا كان ذبح الجنود يُراد منه إشعال فتيل الفتنة المذهبية فنحن أقوى وأذكى وأشد حرصاً على الوحدة الوطنية ولن نسمح لهم بإشعال فتيل الفتنة المذهبية وسيكون دوماً الرد في الميدان”.
كما وتخلل الإحتفال مداخلة للإعلامي حسين مرتضى الذي عايش الشهيد ابراهيم الحاج في أكثر من موقع ومكان، كذلك ألقى نجل الشهيد كلمة بالمناسبة وقُدّمت فقرة فنية من وحي المناسبة.-انتهى-
——–
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين بتاريخ 8/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 9 و11/9/2014، ما بين الساعة 19,20 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: القليعات حامات بيروت ورياق.-انتهى-
——-
توقيف عدد من الاشخاص ضبط بحوزتهم
صواعق وبكرة فتيل إشعال ومواد كيماوية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 15,00، أوقفت قوى الجيش في محلة تلة الحمرا – رأس بعلبك، سيارة بيك آب نوع شيفروليه يقودها المواطن حيدر عبد الكريم الحجيري من دون أوراق قانونية، وبرفقته المواطنان: كمال عبد الرحمن رايد، زياد عبد الكريم الحجيري، والسوريون: عبد العليم تامر المغيزل، محمد محمود شرف الدين وعبدو سليمان درويش.
 وقد ضبطت بحوزتهم صاعق عدد 109، وبكرة فتيل إشعال و6 أكياس من المواد الكيماوية. تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
——–

لاول مرة.. تسيير رحلات جوية مباشرة من تل ابيب الى جدة

(أ.ل) – قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إنه للمرة الأولى سيسمح لـ”فلسطينيي 48″ بالسفر إلى السعودية جواً من مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب، إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، عبر مطار الملكة علياء الدولي في عمان بالأردن.
 وذكرت الصحيفة نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية أنه سيتم نقل نحو 766 حاجاً من عرب 48 عبر شركة طيران أردنية ستنقل الحجاج نهاية الشهر الحالي من تل أبيب إلى عمان، ومنها إلى جدة؛ للتسهيل على الحجاج لأداء فريضة الحج، بعد أن كان الحجاج في السنوات الماضية يتم نقلهم عبر حافلات من الأردن.
وذكر “إبراهيم الميلاد” مالك شركة طيران ميلاد للطيران الأردنية، أنه سيتم نقل الحجاج من فلسطينيي 48 من مطار بن غوريون إلى مطار الملكة علياء الدولي، وسيتم إنهاء إجراءات جوازاتهم ونقلهم بعد ذلك لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.
وأوضح ميلاد أن الشركة ستنقل من تاريخ 23-26 سبتمبر الحالي 766 حاجاً من فلسطينيي 48 بالتعاون مع جميع الوزارات المعنية.وأكد إبراهيم ميلاد، مالك ومدير شركة ميلاد للطيران المنظمة للرحلات، أنه تم تسويق الرحلات من خلال شركة عربية مسلمة قائمة في فلسطين المحتلة.
وتنظم الرحلات شركة “طيران ميلاد” من مدينة الرملة، فيما ستُجري الرحلات المدفوعة قدُمًا شركات الطيران الأردنية، رويال جوردينيان والشركة المتفرعة منها رويال وينجس، في حين ستبلغ تكلفة الرحلة 600 دولار.-انتهى-
——–
 
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *