الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 5 كانون أول 2015 العدد 3085

نشرة الثلاثاء 5 كانون أول 2015 العدد 3085

yaakoub29-12-2015

عائلة حسن يعقوب مستمرة في اعتصامها المفتوح

ومتضامنون زاروها في مسجد الصفا

(أ.ل) – اعلنت عائلة النائب السابق حسن يعقوب، ان “عقيلة الشيخ محمد يعقوب، لا تزال مع العائلة مستمرة مع الاصدقاء والمناصرين، في اعتصامها المفتوح، منذ أكثر من اسبوع في مسجد الصفاء في رأس النبع في بيروت، تيمنا بالامام السيد موسى الصدر، وتحت عنوان “حسبي الله ونعم الوكيل”.

وأشار البيان الى “ان مناصري النائب السابق حسن يعقوب الموقوف منذ ثلاثة اسابيع يواصلون تحركاتهم احتجاجا على “الاعتقال السياسي التعسفي”.

وقد زار العائلة اليوم، في مسجد الصفا، متضامنا العديد من النواب السابقين والفاعليات الاجتماعية والبلدية والشخصيات والوفود الشعبية من مختلف المناطق اللبنانية، وابرزهم: عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ اديب حيدر، وفد من المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، ممثل عن الشيخ عفيف النابلسي، نجل عباس بدر الدين، اضافة الى نواب سابقين وفاعليات إجتماعية وبلدية.

من جهة ثانية، اعتبر سماحة العلامة الشيخ عفيف النابلسي أن قضية  توقيف النائب السابق حسن يعقوب تنطوي على مجموعة من الالتباسات التي نأمل من القضاء اللبناني أن ينظر إليها بأبعادها كافة. فحين تأخذ قضية سماحة الإمام السيد موسى الصدر والأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب كل هذه السنين دون أن تبدو أي علائم إيجابية من الدولة اللبنانية، وعندما يستمر الإبهام والتعقيد حتى مع سقوط نظام معمر القذافي، وعندما ندرك أن مهمة بهذه المنزلة لا تسلتزم جهداً من قبل المسؤولين في الدولة يطابق حساسيتها، فمعنى ذلك أن الدولة إما مستلبة وإما قاصرة، وهي التي تدفع بعوائل المختطفين إلى اتخاذ خطوات يجدون أنفسهم مكرهين عليها.

وبالتالي: يجب أن يعلم القضاء أن لا دوافع  جرمية  للنائب يعقوب في القضية التي ينظر فيها. بل إنّ أي فعل، لو ثبت أنه شارك فيه، يتأتى من الحاجة إلى استيلاد أجوبة على اختطاف نظام القذافي للإمام وصحبه، والتي من شأنها تحفيز الجهود للكشف عن حقائق هذه القضية.

وعليه نطالب القضاء بقراءة ملف توقيف النائب يعقوب بروح عارفة عاقلة لأن القضية برمتها حمالة أوجه، ويجب تمثُّلها بعيداً عن الجزئيات الصغيرة التي يمكن حلها من دون اللجوء إلى التوقيف الذي نراه مذموماً بهذا المعنى والمسار.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 5/1/2016 البيان الآتي:

عند الساعة15.20 من يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19,25 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

nabih berri

بري عرض مع رئيس جمعية المصارف للوضعين المالي والمصرفي

والتقى عدوان والخازن

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة النائب جورج عدوان الذي قال بعد اللقاء: في بداية العام الجديد احببت ان استعرض اولا مع دولته ما توصلت اليه اللجنة النيابية المكلفة بدرس قانون الانتخابات . طبعاً دولة الرئيس في الاجواء تباعا، ولكن اليوم بعد مرور شهر على عمل اللجنة الذي يجري بعيداً عن الاعلام وفي مناخ جدي وموضوعي للغاية ، والذي على عكس ما ذكرته احدى وسائل الاعلام من تسريبات ، فان كل ما تسرب ليس له علاقة بحقيقة وبمصداقية ما يجري، وبالتالي فان العمل مستمر والبحث يتقدم . بين الاحتمالات التي هي محصورة كما هو معلوم بنوع خاص بمشروعين ، ونحاول ان نبحث في النقاط التي هي موضع تباعد او فروقات سعيا الى التقريب في ما بينها .

اضاف: تعلمون ان اللجنة منكبّة بكل جدية لمتابعة عملها لان المهلة تنتهي في نهاية هذا الشهر . كما جرى بحث مطول مع دولته حول وضع الوطن والمواطن الدقيق للغاية . اولا الوطن لم يعد بمستطاعه ان يتحمل بأن نزجّه في اي خلافات محاور او اي خلافات لا تأخذ بعين الاعتبار المصلحة الوطنية . ونحن نعلم جميعاً حرص دولة الرئيس بري وحرصنا معه على ان يبقى لبنان بعيداً عن التجاذبات وان لا يدخل في التشنجات التي تحيط بنا اليوم والتي لها من دون ادنى شك تأثيرات على وطننا ، وبالتالي لكي نحصّن بلدنا المطلوب من كل المسؤولين وكل اللبنانيين ان نتكلم بهدوء ونتناول قضايا بما يخدم لبنان ، وان نبتعد عن اية اصطفافات وتشنّجات ، وفي الوقت نفسه علينا في ظل مشاكل المياه والكهرباء والنفايات وغيرها ان نقوم بجهد كبير للغاية من اجل اعادة تفعيل الحكومة لان تفعيلها يندرج في حل مشاكل المواطن . وعندنا مشكلة كبرى هي انتخاب رئيس الجمهورية ويجب ان نضع هذه المسألة قدر الامكان على نار حامية ونعطيها الاولوية ، ولكن في الوقت نفسه لم يعد مسموحا ان لا تجتمع الحكومة والا تعالج مشاكل المواطنين اليومية . فاذا كنا غير قادرين على حل المشاكل الكبرى فعلى الاقل علينا حل مشاكل الناس . هذا كان محور حديثنا اليوم مع دولة الرئيس بري ، وكنا بالتأكيد متفاهمين على كل هذه النقاط لان دولته له دور اساسي جداً في هذه المواضيع وفي تقريب وجهات النظر ، وفي ارساء جو من الهدوء الذي نحن بحاجة له .

كما استقبل الرئيس بري رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن الذي قال بعد اللقاء: تشرّفت بلقاء دولة الرئيس نبيه بري حيث نقلت اليه تحيات غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وتمنياته بأن يستمر دولته في مساعيه الحثيثة لانجاز الاستحقاق الرئاسي . كما تداولنا في مصير الحوار الثنائي بين حزب الله وتيار المستقبل الذي يرعاه بعد التطوّر الاخير الذي طرأ على العلاقات السعودية الايرانية على خلفية اعدام الشيخ نمر النمر . والفت النظر هنا الى ان دولة الرئيس بري هو اكثر من مصرّ على استمرار هذا الحوار لما له من انعكاسات ايجابية على الاستقرار الداخلي في البلد وهو عراب الحوار ويسعى دائماً للاستقرار .

كما اكد الرئيس بري ان التطورات الاخيرة لن تعرقل لقاءات حزب الله وتيار المستقبل لانه ليس مستعداً للتخلي عن الحوار الثنائي والوطني وترك الساحة عرضة للتوترات .

وأصر الرئيس بري على ابقاء الاتصالات لتفعيل عمل الحكومة لئلا يعمم الفراغ ، الا ان ذلك لا يعني اهمال الاستحقاق الرئاسي باعتباره مفصلياً في ظل المستجدات السلبية على الساحة الاقليمية .

وكان الرأي متفقاً على ان من تجاوز تحديات الازمات المشتعلة بنارها وابقائها خامدة في ردود الفعل عندنا يمكن ان يتخطى صعوبات هذه المرحلة .

أفلا يكفي ما نواجهه في الجنوب بعد قصف اسرائيل بقنابل عنقودية محرمة دولياً القرى المحيطة بمزارع شبعا بعد استباحتها كادرات المقاومة واستهداف قيادي بارز هو عميد الاسرى سمير القنطار للوقوف معاً من اجل حماية لبنان من مخاطر الارهابين الاسرائيلي والتكفيري اللذين يشكلان اخطر تهديد كياني على دول المنطقة عربية كانت ام اسلامية بمعزل عن كونها سنية او شيعية او مسيحية .

وكان الرئيس بري استقبل جمعية المصارف برئاسة رئيسها جوزف طربيه ، وجرى عرض للوضعين المالي والمصرفي.-انتهى-

——–

amn aam

الأمن العام: الاختصاصيين المتمرنين الذين عينوا الالتحاق بالكلية الحربية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الثلاثاء 5/1/2016 البيان التالي:

تُعلم المديرية العامة للأمن العام الملازمين الإختصاصيين المتمرنين وتلامذة الضباط الذين عيّنوا بموجب المرسوم رقم 2352 تاريخ 05/12/2015 لصالح الأمن العام الإلتحاق بالكلية الحربية بتاريخ 08/01/2016 الساعة 10.00 صباحاً وباللباس الرياضي.

لمزيد من المعلومات زيارة موقع المديرية العامة للأمن العام على شبكة الانترنت.-انتهى-

——–

وفد من اللقاء الديمقراطي مثل جنبلاط عزى بوفاة بطرس

(أ.ل) – قدم وفد يمثل رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط التعازي بوفاة الوزير السابق فؤاد بطرس في كنيسة مار نقولا في الاشرفية.

وضم الوفد، أعضاء اللقاء الديموقراطي النواب: هنري حلو، فؤاد السعد، علاء الدين ترو، أنطوان سعد، إيلي عون، أمين السر العام في الحزب التقدمي الإشتراكي ظافر ناصر وعضوي مجلس القيادة خضر الغضبان ووليد صفير.-انتهى-

——-

siklawi 

سقلاوي: حملة الريجي أثمرت خفض التهريب في السوق

(أ.ل) – كشف رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) مديرها العام ناصيف سقلاوي اليوم أن حملة مكافحة التهريب التي تنفذها الإدارة، بالإضافة إلى تعزيز القدرات الإنتاجية للريجي، أثمرا خفض نسب المنتجات المهربة في السوق من 40 في المئة إلى 25 في المئة.

وقال في مؤتمر صحافي عقده في مقر الإدارة في الحدت، بمشاركة عضوي لجنة الادارة جورج حبيقة ومازن عبود ورئيس مصلحة مكافحة التهريب محمد ظاهر ورئيسة مصلحة العلاقات العامة نهلا سليم، إن “ظاهرة التهريب تنامت منذ عام 2013 لتصل عام 2014 الى حدود 40 في المئة، مما يحرم الدولة عائدات تبلغ نحو 200 مليون دولار”.

وأضاف “بدءا من العام 2013 بدات الادارة اجراءات غير مسبوقة، فوجهت إنذارات متكررة إلى الشركات التي تدخل بضائعها بصورة غير شرعية، وفي العام 2014 تمت مصادرة مئات الصناديق وتغريم بعض الشركات المصنعة بثمن المصنوعات التبغية المهربة بمبالغ وصلت الى ملايين الدولارات، وتم اعتماد سياسة تحميل الشركات المسؤولية المادية وإلزامها دفع ثمن المصنوعات المصادرة”.

وتابع “ثم جرى تعديل نظام الادخال ليكون أشد قساوة، وتم إلزام الشركات دفع ثمن البضائع المصادرة بما فيها الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة والارباح”. وأوضح أن “فقرة أضيفت الى نظام الترخيص باستيراد المنتجات التبغية وبيعها في لبنان وتنص على انه في حال تم ضبط كميات من المصنوعات التبغية المهربة، تتحمل الشركات المصنعة المسؤولية بحيث تدفع الى الادارة ما يوازي قيمة مبيع الكميات المضبوطة بما فيها كل الرسوم”. وتم وضع سقف سنوي لمبيعات الشركات التي تم ضبط مصنوعاتها التبغية وذلك لالزامها دفع المبالغ والارباح الفائتة على الخزينة”.

وأشار إلى أن الريجي أبلغت إلى رؤساء البيع أنها ستعمد إلى “إلغاء اي رئاسة بيع عند اكتشاف علبة دخان واحدة مهربة لديهم”.

وإذ نوه بجهود مصلحة مكافحة التهريب عام 2015، قال إن “حملة مكافحة التهريب الشاملة التي أطلقتها الريجي شملت تفتيش 1500 متجر، ونفذت عمليات دهم في معظم المناطق اللبنانية، كالبقاع الغربي والشرقي وعكار والهرمل وطرابلس وجبل محسن والضاحية الجنوبية وصيدا وصور، وفي عدد من المخيمات الفلسطينية كالبص وبرج البراجنة وصبرا والبداوي. كذلك تم دهم أكثر من 30 شقة سكنية بعد اخذ اشارة النيابة العامة، وصودرت فيها كميات مهربة”. وأشار إلى أن الكميات المضبوطة من المصنوعات التبغية المهربة تزيد عن ثلاثة آلاف صندوق. وقال إن الحملة “اثمرت 800 محضر، فيما بلغت الغرامات 15 مليار ليرة”. وأفاد أن الجوائز التي وزعت على المواطنين المتعاونين بلغت مليارا و450 مليون ليرة. وأضاف: “تمت مصادرة أو احتجاز 40 وسيلة نقل ضمانا لاستيفاء الغرامات، وإلغاء 16 رخصة لرؤساء البيع نتيجة ضبط مصنوعات تبغية مهربة لديهم”.

ولفت إلى “ضبط معامل لتزوير السيجار والمعسل، ومصادرة مطبوعات من إحدى المطابع لتزوير ماركات السيجار، فيما احالت الإدارة على النيابة العامة المالية إخبارا عن عمليات تهريب لماركات غير معتمدة في لبنان مع تحديد اسماء المتورطين وعنواينهم”.

وعن مكافحة التهريب بالوسائل التجارية قال سقلاوي: “بموافقة وزارة المال، عمدت الريجي الى إنشاء مصنع حديث كانت قد أنجزت ترتيباته الادارية عام 2014، وتم تصنيع المعدات وتركيبها عام 2015، وبدأ العمل فيه، وأطلقت الريجي أصنافا جديدة من السجائر، وقد لاقت رواجا، مما خفض نسب التهريب الى حدود 25 في المئة، والآن نعمل على انجاز الترتيبات لتركيب خط انتاج ثان، ذلك ان الطاقة القصوى للمصتع الحالي برغم الانتاج الكبير لا تلبي الطلب في السوق”.

وعرضت خلال المؤتمر الصحافي كميات كبيرة من السيجار المزور تم ضبطها، وأوضح سقلاوي أن تهريب السيجار يتم بثلاث طرق: إما ادخال العلب بعلب تبريد جاهزة وبداخلها سيجار مزور، أو استيراد سيجار مزور فلت وتوضيبه في لبنان في علب فارغة بعد الصاق الرينغ، أو شراء سيجار شرعي من مصادر مختلفة وإلصاق الرينغ عليه وبيعه على اساس أنه سيجار كوبي”.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام: السلطة الإجرائية بطبيعتها لا يمكن أن تكون مشلولة

(أ.ل) – أعرب رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عن أمله في “تفعيل العمل الحكومي في المرحلة المقبلة”، قائلا إن “السلطة الإجرائية بطبيعتها لا يمكن أن تكون مشلولة، وإذا شلت تتوقف وينتفي مبرر وجودها”.

وكان سلام يتحدث في حفل استقبال أقامه لمناسبة بدء العام الجديد للموظفين في السراي الكبير، في حضور عقيلته السيدة لمى. وشارك الأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل وكبار المستشارين وجميع الموظفين في رئاسة مجلس الوزراء.

بدأ سلام كلمته بتوجيه تحية إلى جميع العاملين في السراي، وقال انهم “يعملون كخلية نحل لحماية هذا الصرح والمحافظة على رسالته ودوره وتاريخه”.-انتهى-

——-

nadim jmaiel

نديم الجميل أعلن ارجاء الاعتصام أمام مصلحة المياه في الاشرفية

(أ.ل) – أعلن النائب نديم الجميل في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي عن “تأجيل الاعتصام الذي كان مقررا يوم الخميس 7 الجاري أمام مصلحة مياه بيروت في الأشرفية، بعد أن عادت المياه تتدفق في الأحياء المقطوعة، بفضل هطول الأمطار وليس بفضل جهود مصلحة مياه بيروت”.

ووعد النائب الجميل أبناء بيروت، بمتابعة هذا الملف مع المعنيين، للعمل على توسيع الشبكة العامة التي تغذي العاصمة، وإصلاح شبكة التوزيع الداخلية وتوقيف الهدر الحاصل ومنع التعديات على الشبكة حتى لا تتكرر عملية إنقطاع المياه عن المنازل في أي وقت أو ظرف كان.-انتهى-

——-

 abdmajid saleh

صالح: الاجواء صعبة ومعقدة وتحتاج الى حوار وحلول

(أ.ل) – اعتبر عضو “كتلة التنمية والتحرير” النائب عبد المجيد صالح في تصريح ان “الاجواء صعبة ومعقدة وتحتاج الى حلول وحوار صريح بين الدول بالمنطقة لأن الازمات ترمي بثقلها على لبنان ولبنان لا يعيش في عالم اخر من هذا العالم بل يتأثر بما يجري حوله من ازمات واحداث وينقسم امامها تبعا للارتباطات والمصالح الاقليمية والدولية”.

وأضاف “ان الدول الكبرى تدير الازمات بالمنطقة بما يحفظ مصالحها وخاصة الدول التي تعنى بالحفاظ على امن ومصالح الكيان الصهيوني الغاصب الذي يستفيد من كل مجريات الاحداث بالمنطقة سيما الازمة الناشئة بين ايران والسعودية ويستغل هذه الفرصة لمزيد من التهويد والاستيطان وطرد وتهجير ما تبقى من الشعب الفلسطيني الى قطاع غزة والى خارج فلسطين”.

وناشد اللبنانيين كافة ان “تكون لهم قراءة صحيحة لما يجري وان تكون هذه القراءة سقفها الوطن الذي نريده امن كما هو الان وان لا نخوض في تجارب اخرى تضيع الامن الموجود والحوار المطلوب والتفاهم لان لبنان مهدد من اطراف عديدة ابرزها الارهاب التكفيري والصهيونية العالمية”.

ودعا “كل الاطراف الى الوقوف الى جانب الوطن والانحياز الى جانب المقاومة والجيش اللبناني وسائر القوى الامنية اللبنانية التي تحفظ الامن والاستقرار”.-انتهى-

——–

najah wakim

واكيم: لرفض إهدار الطاقات العربية في صراعات خاطئة

(أ.ل) – رأى رئيس “حركة الشعب” نجاح واكيم في تصريح بعد اجتماع عقدته هيئة التنسيق في الحركة “إن إعدام الشيخ نمر النمر جاء في سياق سياسة واضحة تنتهجها السعودية بتصعيد التوتر الطائفي والمذهبي في المنطقة، إذ كان قد سبقه إعلان السعودية عن إنهاء الهدنة في اليمن، وأعقبه هجوم غير مبرر على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ما يهدد بإشعال فتنة لا يستفيد منها إلا العدو الصهيوني”.

واشار واكيم الى “محاول المملكة جر الدول العربية وراءها في هذه المغامرة الخطيرة بدعوتها مجلس الجامعة العربية إلى الانعقاد على مستوى وزراء الخارجية من أجل اتخاذ موقف عدائي ضد إيران، ما يحرف الصراع في المنطقة عن وجهته الصحيحة ضد العدو الصهيوني”، داعيا الدول العربية كافة، وخصوصا الجزائر والعراق ومصر وعمان الى اتخاذ الموقف الصحيح في هذا الاجتماع بعدم الانجرار وراء السياسة السعودية، والعمل على التخفيف من حدة التوتر الذي تغذيه المملكة”.

وختم واكيم بالتأكيد على “رفض إهدار الطاقات العربية في صراعات خاطئة بما تخدم المشروع الأميركي – الصهيوني في منطقتنا”.-انتهى-

——–

abd amir kabalan 

عبد الأمير قبلان التقى لاسن: الارهاب يحيك المؤامرات لادخالنا في الفتن والحروب

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان سفيرة الاتحاد الاوروبي كرستينا لاسن، وتم البحث في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة، وكانت وجهات النظر متطابقة لجهة تطوير العلاقات اللبنانية الاوروبية.

وتمنى قبلان للاسن “النجاح في مهامها لتعزيز العلاقات الثنائية بين لبنان واوروبا”، مطالبا اللبنانيين “بالعمل الجاد والمشترك ليظل لبنان بلد التعايش والتعاون والاخوة والصداقة مما يحتم ان يرسخ اللبنانيون عيشهم المشترك ويحصنوا وحدتهم الوطنية بتعاونهم على خير الوطن بما يحقق مصلحته واستقراره وازدهاره، ولاسيما ان لبنان بعيشه المشترك بين طوائفه محط انظار العالم لما يشكله من نقطة التقاء الشرق بالغرب وهو جسر تواصل بينهما وهو يطمح الى تطوير تعاونه مع اصدقائه في العالم”.

وناشد الدول الصديقة للبنان “ان تتحرك باهتمام للمحافظة على لبنان ليبقى شعبه آمنا مستقرا في مواجهة الارهاب التكفيري والعدوان الصهيوني الذي يتربص الشر بلبنان واللبنانيين، فالارهاب يحيك المؤامرات وينتهك الحرمات بغية ادخال المنطقة في دائرة الفتن والحروب”.

ولفت “الى حاجة لبنان للدعم المالي والمعنوي لتوفير الرعاية الاجتماعية للنازحين السوريين، لذلك علينا ان نبذل الجهد لعودة النازحين الى سوريا فندعم كل الجهود لعودة الامن والاستقرار الى سوريا”، مؤكدا “دور الاتحاد الاوروبي الفعال في دعم الجهود والمساعي لعودة الامن والاستقرار الى منطقتنا العربية مما يحتم تكثيف التعاون بين الدول في مواجهة الارهاب سواء اكان صهيونيا او تكفيريا، ولاسيما اننا ندين الارهاب والاعتداء والعدوان وندعو الى ان يحل السلام الى ربوع سوريا والعراق واليمن مما يقتضي ان ندعم الحل السياسي الذي يعيد الامن والاستقرار لبلادنا”.

من جهة ثانية، يقيم المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى مجلس فاتحة وتقبل عزاء عن روح العلامة الشهيد الشيخ نمر باقر النمر من الثالثة حتى الخامسة من بعد ظهر، يوم غد الاربعاء في قاعة الوحدة الوطنية في مقر المجلس – طريق المطار.-انتهى-

——-

 mustafa hamdan

العميد حمدان: حرصاء على وفائنا لأهلنا وشعبنا وقيمة الثورة الفلسطينية

(أ.ل) – ألقى أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان كلمة في دار الندوة، توجه فيها بالسلام والرحمة على أرواح شهداء أمتنا العربية وعلى أرواح شهداء القوات المشتركة اللبنانية الفلسطينية.

وحيا العميد حمدان أهلنا في فلسطين المناضلين المقاومين الذين كسروا كل القيود الفصائلية وألغوا تسميات كل الحركات، هؤلاء الشباب الذين خرجوا ليعيدوا دائما شعلة النضال إلى فلسطين بالدهس والحجر والسكين وبكل الوسائل المتاحة ليؤكدوا دائما أن فلسطين فقط هي معراجنا إلى رب العالمين وكل من يحاول أن يدعي تحريرا وتقدما خارج فلسطين والمسجد الأقصى فمصيره جهنم وبئس المصير.

تابع حمدان “نحن الفلسطينيون اللبنانيون وكل القياديين في ثورة شعب الجبارين، كنا حرصاء دائما على أخلاقنا وعلى وفائنا لأهلنا وشعبنا وعلى قيمة هذه الثورة الفلسطينية التي تعطينا دائما القيمة الشخصية، فنضالنا من أجل فلسطين منذ الماضي وحتى الأزل لا يكسبنا قيمة على صعيد الشأن العام إنما يكسبنا قيمة على الصعيد الشخصي”، مشددا على أن “فلسطين هي البداية والنهاية، وهي كل هذه القيم النضالية والعقائدية الثورية”.

ورأى “أن العملية التي نفذتها مجموعة الأخ سمير القنطار بالأمس في مزارع شبعا المحتلة تمثل قيمة المقاومة وهي الرد على كل المحرضين والنافخين في أبواق مذهبية المتوحشة، وتعتبر هذه العملية بعض قناطير “الراغبون” على طريق القدس، مثنيا على “كلمة الراغبون التي أطلقها أمين عام “حزب الله” السيد حسن نصر الله في ذكرى تأبين القائد الشهيد سمير القنطار حين قال “هم يهربون ويختبئون ونحن الراغبون باتجاه فلسطين”.

وأكد حمدان “أننا دائما مع هذه المقاومة، مع رجال الله، مع “حزب الله” لأنهم الراغبون في السير الى تحرير كل فلسطين وقدسها الشريف، وسنبقى بإذن الله الراغبون دائما للسير دائما باتجاه فلسطين، معلنين النصر وتحرير القدس ولنرفع راية العروبة كما قال الشهيد ابو عمار “يخرج شبل أو زهرة من أبناء فلسطين ليرفعوا راية فلسطين وراية العروبة فوق أسوار القدس”.

وأردف “على صعيد أمتنا العربية، سمعنا الكثير عن تحالفات ولدت في ليل، وسمعنا الكثير عن لقاءات ثنائية، وسمعنا عن إجراءات غير قانونية وغير شرعية وظالمة بحق المناضلين من أبناء الأمة، لكننا نؤكد ان هذه الأمة لن تنتصر إلا في فلسطين وعلى أرض فلسطين، ولن تنتصر أبدا في هذه الإمارات والمشيخات في جمهوريات الموز، امارات الطوائف والمذاهب التي يسعون الى اقامتها لتحقيق هدف واحد وهو إعلاء شأن الدولة اليهودية على أرض فلسطين”.

وختم حمدان “نحن على اقتناع تام بأن الدولة اليهودية الى زوال تام وأن أهلنا في فلسطين سينتصرون وستنتصر الأمة بهم، ففلسطين فقط هي معراجنا الى جنة رب العالمين، وهؤلاء الارهابيين الكفرة المتوحشين الذين يسعون إلى إقامة إماراتهم خارج أرض فلسطين مثواهم جهنم وبئس المصير”.-انتهى-

——–

 tajammulamaamuslmeen

جلسة للمجلس المركزي لتجمع العلماء خصصت لاستنكار اغتيال الشيخ النمر

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي اجتماعه الأسبوعي وخصصه لعملية إعدام الشيخ نمر باقر النمر رحمة الله عليه، وذلك لما يعنيه هذا العمل من انتهاك لكل القيم التي يذخر بها ديننا الإسلامي، وعملية المقاومة البطولية في مزارع شبعا.

بداية تكلم رئيس مجلس الأمناء الشيخ القاضي أحمد الزين قائلاً: الصلاة والسلام على مولانا محمد وعلى آله وصحبه وعلى جميع الأنبياء والمرسلين، نتقدم بأحر التعزية إلى علماء العالم الإسلامي بما جرى من اعتداء صارخ على العلماء في اغتيال الشيخ نمر باقر النمر رحمه الله، الاعتداء على عالم من علماء المسلمين إنما هو اعتداء على العلم وعلى العلماء وما يمثلون من حمل لراية الإسلام، كنا ننظر إلى بلاد الحجاز أن يهتم الحكام فيها في سياساتهم وفي علاقاتهم إلى الموقف الشريف في الكعبة الشريفة ومقام سيدنا رسول الله (ص) وأن تصدر أرائهم السياسية ومواقفهم مراعين الأدب مع الكعبة الشريفة ومع مقام رسول الله (ص) ولكن وللأسف الشديد نلاحظ أن مواقفهم في السعودية تنطلق من مصالحهم الذاتية ومن جيوبهم وصناديقهم المودعة لدى الولايات المتحدة الأمريكية ولدى اليهود. ينطلقون في قراراتهم وسياساتهم من هذا الطريق الذي نرفضه ونطالب بأن تنطلق السياسة في الحجاز وفي سائر بلاد الإسلام من كتاب الله ومن سنة نبينا محمد (ص). رافضين ما جرى من قيودٍ على الآراء وعلى المواقف للعلماء فموقف العالم لا يصح أن يقابل بالقتل والإعدام ، كان يمكن أن يأسر هذا الرجل وأن يُقيد في سجن من السجون أما أن يُقتل ففي قتله قتل لموقف عالم وإهانة صارخة لسائر العلماء المسلمين في العالم الإسلامي. إننا نطالب بصفتنا العلمائية وفي تجمع العلماء المسلمين في لبنان أن تنطلق المواقف مواقف الحكام من مراعاة للأدب مع رسول الله ولمكانة الكعبة الشريفة وللسياسة العلمائية التي أمر بها رسول الله (ص). ونحن في تجمع العلماء المسلمين نعلن اعتراضنا وانتقادنا ورفضنا لما جرى بحق أخينا الشيخ نمر باقر النمر رحمه الله تعالى. والحمد لله رب العالمين في السراء والضراء.

ثم تكلم رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله قائلاً: إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ ندين هذا العمل الإجرامي يهمنا أن نؤكد على النقاط التالية:

أولاً: إننا وبوصفنا علماء من أهل السنة والجماعة والشيعة الإمامية نؤكد على عدم شرعية هذا الإعدام ونعتبره قتلاً مع سبق الإصرار والترصد، فمن أكرم من نبينا محمد (ص) الذي وقف بوجهه أحدهم ليقول له: “أعدل يا محمد فما كان جوابه (ص) إلا أن قال له إن لم أعدل أنا فمن يعدل” ولم يُعدم أو يمس بسوء.

ثانياً: إن هذا العمل يعبر عن خروج السلطات السعودية عن الاتزان والموضوعية وهو مغامرة غير محسوبة النتائج وقد تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه ونحن نشاطر أخ الشهيد أن يكون الرد من أتباع ومريدي ومؤيدي الشيخ ضمن الإطار السلمي.

ثالثاً: نؤكد وبكل وضوح أن هذا الإعدام سياسي لا علاقة له بالمذهب وإن كنا نعتقد أن حكومة المملكة العربية السعودية أمام خساراتها المتكررة لمناطق نفوذ خاصة في اليمن أرادت أن تحرض مذهبياً لإضعاف خط المقاومة كون نواته المركزية الجمهورية الإسلامية الإيرانية. ولكن نؤكد أنه وبسبب وجود علماء مخلصين لن ينجح المخطط الصهيوني الأميركي التكفيري الوهابي في زرع الفتنة في بلادنا.

رابعاً: ندعو الجمعيات العلمائية كافة في لبنان إلى لقاء فوري وعاجل لبحث المستجدات وخاصة مسألة اغتيال الشهيد الشيخ نمر باقر النمر واتخاذ المواقف المناسبة فلا يجوز أمام هذه الحادثة المفصلية أن نسكت عما يحصل فواجب العلماء تبيان الحق والموقف السليم.

خامساً: نستنكر تبعية بعض البلدان العربية للملكة العربية السعودية في قطع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ونعتبر أن هذه القرارات تؤكد على التبعية السياسية التي لا تراعي مصلحة دولها وشعبها بقدر ما تراعي مصالح دولة مقابل عطاءات مالية رخيصة وندعوها للتراجع عن هذه المواقف.

سادساً: نغتنم هذه الفرصة لنعلن تأييدنا للمقاومة الإسلامية وتهنئتنا لها بالعملية البطولية التي ورغم كل إجراءات العدو استطاعت المقاومة أن تعبر الأسلاك الالكترونية والمراقبة الدقيقة وتزرع عبوة، ونعتبر أن ذلك لا يعني أن الحساب قد أغلق فللمقاومة الحق في كل وقت بالاستمرار بعملها حتى تحرير كامل ترابنا المقدس من رجس الاحتلال الصهيوني الغاشم.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *