الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 6 أيلول 2014 العدد2668

نشرة السبت 6 أيلول 2014 العدد2668

سلام: لبنان لن يهزم امام موجة الارهاب والتضامن والتماسك يمكننا
 من مواجهة التحديات الراهنة وماساة العسكريين هي الشغل الشاغل لنا

 

(أ.ل) – قال رئيس مجلس الوزراء تمام سلام أن “لبنان لن يهزم أمام التحديات، وبخاصة أمام موجة الإرهاب التي يتعرض لها”، مؤكدا “أهمية تضامن اللبنانيين وتماسكهم لتمكينهم من مواجهة التحديات الراهنة التي تأتي في مقدمها اليوم مأساة العسكريين المخطوفين”.
وكان سلام يتحدث لدى استقباله في السرايا الحكومية لجنة مهرجانات بيروت الدولية للتكريم برئاسة الدكتور ميشال ضاهر، التي قدمت له درعا فخرية. وأكد رئيس مجلس الوزراء أن “مأساة العسكريين هي الشغل الشاغل لنا وهي تحتل الأولوية القصوى لدينا”، مشيرا الى “أن خلية الأزمة الوزارية تتابع الملف بأقصى درجات الحرص والجدية والدقة”، أملا في “الوصول به الى خاتمته السعيدة”.-انتهى-
——–
ميقاتي زار دريان: كلمة الاعتدال والوسطية هي التي يجب أن تسود

(أ.ل) – زار الرئيس نجيب ميقاتي، مفتي الجمهورية المنتخب الشيخ عبد اللطيف دريان، في دارته مساء اليوم. وقال ميقاتي بعد اللقاء: “زيارتنا لسماحته هي طبيعية لنكرر تهانينا القلبية له بتوليه منصب الافتاء، وخلال اللقاء كان لنا حديث عن الشجون الخاصة المتعلقة داخل الطائفة بدار الفتوى بالإضافة الى شجون الوطن بشكل عام، وكانت آراؤنا متطابقة على ان كلمة سواء، كلمة الاعتدال والوسطية هي التي يجب ان تسود على كل الصعد. وأتمنى لسماحته كل الخير”.-انتهى-
——–
دورية تابعة لفرع مخابرات منطقة البقاع تعرضت لاطلاق نار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش، مديرية التوجيه، اليوم السبت 6/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، وحوالي الساعة 16.00 واثناء مرور دورية تابعة لفرع مخابرات منطقة البقاع في بلدة القاع – وادي فايق تعرضت لاطلاق نار من دراجتين ناريتين على متنهم ثلاثة عناصر  مسلحة، فردت الدورية عليهم بالمثل حيث اردت واحدا منهم واصيب الآخر وتم نقله الى احدى المستشفيات في منطقة البقاع والقت القبض على الثالث، وجميعهم من التابعية السورية. بوشر التحقيق.-انتهى-
——–
الجيش: تفجير ذخائر في محيديب – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 6/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه, ما بين الساعة 10,00 والساعة 11,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة محيديب – الجنوب.-انتهى-
——–
حرب: ما من إصطفافات داخل مجلس الوزراء بموضوع العسكريين المخطوفين
والتاريخ سيحاكم من يعطل الانتخابات الرئاسية

(أ.ل) – أكد وزير الاتصالات بطرس حرب، أن “ما من إصطفافات داخل مجلس الوزراء في موضوع العسكريين المخطوفين”، مشددا على “وجود إجماع حول هذا الموضوع الذي يجب ان يتم التعامل معه بجدية وسرية”، وعلى أنه “لم يتم طرح موضوع المقايضات”.
وقال في حديث لمصدر إعلامي “ما من دولة في العالم في مثل هذه الظروف إلا وتقوم بإتصالات، ونحن لا نملك سوى الوساطات الدولية، وبصورة خاصة مع قطر وتركيا”.
أضاف “التواصل الدولي مستمر منذ اليوم الاول، والحكومة تعمل بتكتم وهي مصممة على الإفراج عن العسكريين والإسراع في المحاكمات”. ودعا الى “إخراج قضية داعش من السياسة والإبتعاد عن المزايدات”، مؤكدا ان “العالم كله يواجه مشكلة داعش وليس لبنان فقط”.
واعتبر ان “أهل العسكريين المخطوفين يرفضون تحويل ابنائهم من أبطال الى سبب للفتنة”.
وحول مبادرة قوى الرابع عشر من آذار، قال حرب: “ان رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع كان متجاوبا وابدى إستعداده لسحب ترشيحه لمرشح بديل، والمبادرة أطلقت للخروج من المأزق في موضوع الرئاسة”، ودعا النائب العماد ميشال عون الى “عدم عرقلة الانتخابات الرئاسية”، محملا اياه المسؤولية في ذلك، كذلك “حزب الله الذي يساند عون في تعطيل الانتخابات”، وختم: “التاريخ سيحاكم من يعطل الانتخابات الرئاسية، وإجراؤها هو الوسيلة الوحيدة لمنع التمديد لمجلس النواب”.-انتهى-
——–
ابو فاعور اوفد مراقبين صحيين الى محلات TSC للكشف على المستودعات

(أ.ل) – توجه فريق من المراقبين الصحيين المتخصصين، بتوجيه من وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، وبعد التقرير الذي بثته قناة الجديد حول تلوث صحي في محلات TSC في الجناح، إلى المحلات المذكورة، حيث تم الكشف على المستودعات والبرادات، وتم أخذ عينات ونقلها إلى مختبرات الفنار، لإجراء التحاليل اللازمة، على أن يتم اتخاذ الاجراءات الضرورية وفق ما تظهره النتائج. واكدت وزارة الصحة التزامها التام بسلامة المواطنين وصحتهم، وبدورها في مراقبة كل الموارد التي تعنى بها حياة الناس، وتحذر المؤسسات المعنية من اي مخالفة للقوانين ومن اي تهاون بالصحة العامة.-انتهى-
——–
وزير الداخلية التقى كارلوس غصن

(أ.ل) – استقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في مكتبه في الوزارة قبل ظهر اليوم رئيس شركة نيسان العالمية كارلوس غصن، يرافقه المحامي كارلوس ابو جودة، وتم التباحث في امور اقتصادية عامة واوضاع الشركة على المستوى العالمي.-انتهى-
——–
يعقوب زار النابلسي ودعا للتنسيق مع الجيش السوري على الحدود

(أ.ل) – اعتبر العلامة الشيخ عفيف النابلسي خلال استقباله النائب السابق حسن يعقوب أن “الوضع في لبنان يعكس خطورة حقيقية بسبب وجود هذا الكم الكبير من الإرهابيين على حدوده الذين عاثوا في سوريا فسادا وقتلا وتخريبا ويسعون للقيام بالأمر ذاته في لبنان، وإذا لم تتحرك الإرادة السياسية اللبنانية لتلاقي الإرادة العسكرية المتمثلة بالجيش لردع هذه الجماعات فإن لبنان سيكون على شفير هاوية ستؤدي إلى تأجيج الفتنة المذهبية واحتدام النزاع السياسي بصورة خطيرة”.
ولفت إلى أن “مواجهة الإرهاب يجب أن يكون أولوية للسلطة وكذلك معالجة مسألة اللاجئين التي بدأت تأخذ أبعادا أمنية بعدما كانت مخاطرها ديموغرافية فقط”، وشدد على أن “وحدة اللبنانيين وتأكيدهم صيغة العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين والثوابت الدينية والأخلاقية والإنسانية كفيلة بتجنيب لبنان هذه الكأس المرة”.
من جانبه أكد يعقوب أن “التنسيق مع الجيش السوري بشأن الأحداث على الحدود مع لبنان بات أمرا ضروريا وأن مسألة الإرهاب يجب معالجتها في إطار التعاون مع الحكومة السورية”.-انتهى-
———
رعد: على الجميع ان يمتلك ارادة مواجهة الإرهاب
نرفض الخضوع لمنطق المقايضة والمبادلة في ملف العسكريين المختطفين
 
(أ.ل) – رفض رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد الخضوع لمنطق المقايضة والمبادلة فيما يتعلق بملف العسكريين المختطفين، داعياً البعض للتوقف عن تحريض عوائل المختطفين للتظاهر وقطع الطرق وتحميل الجيش المسؤولية، لافتاً الى ان الجيش وقع ضحية عدم وجود قرار سياسي بملاحقة الخاطفين.
وخلال حفل تأبيني اقامه حزب الله للفقيد علي عسيلي في بلدة السكسكية في منطقة الزهراني، نوّه النائب رعد بقرار مجلس الوزراء القاضي بفصل مواقع المسلحين عن بلدة عرسال وقال: “نحن نجل اهل بلدة عرسال ونريد أمنهم وسلامهم واستقرارهم لكن لا نريدهم ان يستغلوا ليكونوا عباءة للمسلحين الذين يريدون ترويع وقتل شعبنا. واضاف النائب رعد أن على الجميع ان يمتلك ارادة المواجهة والتصدي للارهاب وعدم الاخذ بالمبالغات، متسائلاً اليس مؤسفاً ان “يتحول هؤلاء الداعشيون القتلة وكأنهم اصحاب سلطة ومهابة بوجه الجيش اللبناني الذي لا تنقصه خبرة ولا ارادة وطنية ولا قيادة شجاعة”.-انتهى-
——–
مقبل عرض مع قهوجي أوضاع المؤسسة العسكرية واحتياجاتها

(أ.ل) – زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وبحث معه في أوضاع المؤسسة العسكرية واحتياجاتها، والاوضاع الراهنة في البلاد.-انتهى-
——–
زهرا: حزب الله يتصرف بطريقة أسوأ من داعش
وهو يعوق الشراكة في لبنان وبناء الدولة

(أ.ل) – قال عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا: “ان شعار قداس شهداء المقاومة اللبنانية “شهادتكم أمانة…لا تخافوا”، هو اولا رسالة الى شهدائنا الذين هم علامتنا المضيئة في تاريخنا الحديث، وعلى مدى التاريخ. وهو تاكيد على مسيرتنا الحية وعلى استمرار تمسكنا بحقنا وايماننا ومبادئنا وحريتنا وارضنا بشكل خاص، وهو ايضا امانة في اعناق كل المؤمنين بالقضية، خاصة الرفاق الذين ناضلوا مع هولاء الشهداء على طريق قيام الدولة السيدة الحرة المستقلة، التي تحفظ كرامة الجميع، وعلى رأس اولوياتها الحرية للجميع”.
أضاف “وافضل من يمكن ان يخاطب هولاء الشهداء ويطمأنهم رفيقهم. احد الشهداء الاحياء في معاناته واصابته وسجنه عن رفاق القضية والمؤتمن عليها، ما اعطاه الله عمرا وامكانات، ويتحلق حوله كل المؤمنين الذين يظهرون التزامهم اليومي في الممارسة والاعلام، وكل الوسائل المتاحة من اجل الوصول الى المشروع الاستراتيجي المسيحي في بناء الدولة القوية والقادرة والعادلة، التي تحفظ حقوق الجميع على قدر المساواة”.
زهرا وفي حديث إلى مصدر إعلامي رأى ان “من يخاف هو اللبناني وليس المسيحي، ومحاولة دفع هذا الاخير الى الخوف، هو استراتيجية ظلامية في 8 اذار، وفي المنطقة. وهي تريد اعادة عقارب الساعة الى الوراء، واقناع المسيحي انه هو المستهدف لان هذا جزء من التخويف والدفع باتجاه حلف الاقليات، وعلى هولاء البحث في تجارب الماضي، وما كبدت، وهذه كذبة كبيرة يجري التداول بها”.
وأكد ان “اعداء التطرف هم اولا اهل السنة المعتدلون والمنفتحون، وبالتالي فإن محاولة تصوير خطر التكفير والارهاب التكفيري انه خطر على الطوائف الاخرى، وانه محتضن من الطائفة السنية، هو خديعة كبرى. لا اعتقد ان انسانا عاقلا يمكن ان يسلم بها”.
وأشار إلى انه “ما دام هناك بارقة امل، ان تتولى مؤسسات الدولة الدفاع عن لبنان، فنحن نسلم لها وننصرف الى عملنا، واذا اقتضى الامر ان نقاوم فلن نكون غائبين عن دورنا التاريخي”، مذكرا “اننا لم نأل جهدا منذ العام 2005 في الدعوة الى ضبط الحدود السورية- اللبنانية في الاتجاهين، ولكن هذا لم يكن يلاقي مخططات النظام السوري وحزب الله”.
وشدد على ان “الجيش يجب ان يضبط كل الحدود بوجه كل المسلحين في كل المناطق اللبنانية”، رافضا “تصوير الدكتور سمير جعجع مؤيدا لداعش”، لافتا “لم نر شخصية اخرى كجعجع خضعت لاغراءات وتهديدات، وبقيت ثابتة على مواقفها”.
وقال: “إن الارهاب عدونا في كل زمان ومكان، وان وصل سنواجهه، لكن لن نتحالف مع من يمنع قيام الدولة في لبنان”، معتبرا ان “حزب الله يتصرف بطريقة أسوأ من داعش، وهو يعوق الشراكة في لبنان وبناء الدولة. وهذا الخطر اكبر بكثير من الاخطار الطارئة”.
وفي موضوع انتخاب رئيس أكد انه “في ظل الازمة القائمة، فإن الطريقة الوحيدة لانتاج رئيس هي الاخذ بمبادرة قوى 14 اذار، التي هي الطريق الوحيد الامن الذي سيعتمد عندما يحين اوان الحل”، مشيرا إلى ان “رد الفعل الوحيد السلبي على المبادرة جاء من العماد عون، الذي لم يترك سبيلا الا وطرحه. من اعلانه انه مرشح توافقي الى الدعوة إلى انتخابات نيابية اولا، ولو وفق قانون 1960، الى انتخاب رئيس مباشرة من الشعب”.
وردا على سؤال، أجاب: “ان كل الناس عندنا خير وبركة، ولا نأخذ موقفا من اي منهم عندما يقال انه مرشح للرئاسة، ونحن على استعداد للمناقشة في الامر مع تمنياتنا ان يكون احد مرشحي 14 اذار هو مرشح التسوية. ونحن لا نبايع عون للرئاسة لان موقفه معروف في تأييده سلاح حزب الله ودعمه للنظام السوري. وفي الاسبوع القادم قد نبدأ لقاءاتنا مع الافرقاء لبحث مبادرتنا”.
ودعا الى “اقناع العماد عون ان حظوظه معدومة، وانه يجب انتخاب رئيس للجمهورية لملء الشغور”، وعما يحكى ان يكون وزير الخارجية جبران باسيل بديلا من رئيس تكتل “الاصلاح والتغيير” النائب ميشال عون، قال: “الذي فشل في ان يكون نائبا لدورتين هل يحق له ان يكون رئيس؟.
ولفت إلى ان “لدى القوات اللبنانية مجموعة ترشيحات للانتخابات النيابية في كل المناطق، التي يوجد لها حضور مؤثر فيها”.
وكرر انه “لا يدافع عن الحكومة، وهي لم تطلب من الجيش التوقف عن القتال في عرسال، وليس هناك احد يطلب من الجيش تدمير مدينة فيها 40 الف نسمة، ومن اعظم ضروب الشجاعة ان الضباط الشهداء قاتلوا حتى اخر طلقة لتمكين عسكرييهم من الانسحاب، ونحن نترك للحكومة ان تدرس كل المعطيات في التفاوض لاستعادة العسكرين”.
وختم ان “الذي وراءه الالاف الشهداء ممنوع ان ينزلق الى المقايضات وتقاسم المغانم والمناصب، وجمهورنا مناضل ويدعمنا في هذا التوجه”، لافتا إلى ان “وزراء جبهة النضال وامل اكثر المتعاونين معنا على مستوى الحكومة”.-انتهى-
——–
الجيش: توقيف 2157 شخصا و168 سيارة و129 دراجة نارية في آب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم السبت 6/9/2014 البيان الآتي:
بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر آب المنصرم، أوقفت هذه الوحدات نحو 2157 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على المواطنين والاتجار بالمخدرات والقيام بأعمال تهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات متعددة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد شملت المضبوطات 168 سيارة، 129 درّاجة نارية، و7 صهاريج مازوت، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة والمخدرات والمواد المهربة.
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
——–

 
الراعي تسلم من وفد مسيحي إسلامي وثيقة لترسيخ العيش المشترك والسلم:
لا نقبل من ممثلينا بأن يقطعوا رأس لبنان عبر حرمانه من رئيس

(أ.ل) – حذر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من “التدخلات الخارجية في منطقة الشرق الاوسط وخصوصا في لبنان لضرب العصب الاساسي في لبنان الذي هو العيش معا”، وأكد ان “مشروع الشرق الاوسط الجديد لم يمت وهو جاهز خصوصا بعد ما شهدناه من ربيع العالم العربي وقد اختفت التحركات الشعبية وحلت مكانها التنظيمات الاصولية والهدف تفتيت الشرق الاوسط وتقسيمه وخلق دويلات طائفية لتسلم اسرائيل وتعطى مبررا لتكون دولة لليهود”.
كلام الراعي جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي وفدا مسيحيا – اسلاميا من عائلات وعشائر بعلبك – الهرمل والبقاع الاوسط ووادي خالد وبشري وعكار، سلم الراعي “وثيقة وطنية لترسيخ العيش المشترك والسلم الاهلي” وقعها البطريرك وأعضاء الوفد “لكي تبقى هذه الوثيقة محفوظة من جيل الى جيل ولحماية بنودها”.
وجاء في نص الوثيقة:
“أولا: اعتبار العلاقات التاريخية القائمة بين العائلات والعشائر منطلقا لتعزيز الولاء الوطني وبناء الدولة والانسان في لبنان بعيدا عن الاعتبارات السياسية الضيقة.
ثانيا: المؤسسة العسكرية الدرع الحامية للوطن والالتفاف حولها واجب، واعتبار أي تطاول عليها جرما بحق الوطن والشعب.
ثالثا: مواجهة الارهاب التكفيري وتجريمه ومحاربته بكافة الوسائل.
رابعا: صياغة آلية عمل موحدة من شأنها تعزيز الوحدة الوطنية والعيش المشترك لما لهما من أهمية كبرى على مساحة الوطن.
خامسا: الطلب من الحكومة إرساء مفاهيم الوحدة الوطنية بين جميع اللبنانيين والطلب من كافة الاطراف عدم التصعيد في الخطاب السياسي.
سادسا: العمل على صياغة قانون انتخابي مرتكز على أسس وطنية.
سابعا: الطلب في تسريع انتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية.
ثامنا: دعم المؤسسات الاهلية والمدنية وتفعيل دورها في بناء التواصل بين كافة شرائح المجتمع.
تاسعا: وضع عجلة التنمية لتخفيض البطالة واستثمار الموارد الطبيعية والطاقات الاقتصادية والبشرية.
عاشرا: تشجيع عودة المغتربين للاستفادة من طاقاتهم وخبراتهم للنهوض في بناء الوطن.
الحادي عشر: الطلب من الحكومة اللبنانية التنسيق في قضية النازحين السوريين، للحفاظ على حقوقهم الانسانية والعمل على عودتهم الى المناطق الآمنة في سوريا، بعيدا عن الصفقات والاعتبارات السياسية الضيقة.
الثاني عشر: التنبه بصورة دائمة ومستمرة لاخطار العدو الاسرائيلي الذي يهدد لبنان ارضا وشعبا والمحافظة على قوة الردع”.
وألقيت كلمات لكل من الشيخ فوزي سعدالله حمادة والشيخ علي كليب المولى والشيخ شفيق زعيتر والشيخ محروس طوق والسيد ياسر البزال والشيخ عارف شحيد، أجمعت على الإشادة “بحكمة الصرح البطريركي وسيده في معالجة القضايا الوطنية الكبرى وعلى رأسها السلم الاهلي والعيش بين مختلف مكونات البلد”، وطالبت “علماء الدين مسيحيين ومسلمين بتحريم وتجريم التكفير ورفض الدعوات الرخيصة التي تنادي بالتعصب”، داعية الى “توحيد الصف ورفع الصوت عاليا لتدعيم أسس العيش معا لاننا كلنا لبنانيون وكلنا لدينا وطن واحد”، وشددت على “دعم المؤسسة العسكرية الحاضنة لكافة الطوائف وانتخاب رئيس جديد للجمهورية بأسرع وقت ومواجهة الارهاب التكفيري”.
بدوره رد الراعي مرحبا وقال: “انه يوم وطني بامتياز مع وجود هذه الوجوه المتنوعة من كافة الطوائف والمذاهب وهذا ما نحن نريده كوجه للبنان الحضاري”.
أضاف “نرحب بكم ايضا لكونكم تشكلون الوجه الحقيقي للبنان الذي ننشده بشكل متواصل وهذا هو بالتالي الفسيفساء الوطنية التي تشكل تاريخنا المشترك الذي يزعج دولا كثيرة والتي تعمل لإزكاء صراع الديانات في الشرق الاوسط على خلفية أطماع السياسات الدولية والاهداف الاقتصادية، ولكننا في وجه ما يخطط، نتعاون ونتكامل ولا يستطيع أحد منا العيش دون الآخر، ولطالما سمعنا ان راحة إسرائيل وإنشاء كيانها يفترض تفتيت الشرق الاوسط، وان اسرائيل هي أساس الحرب لكسر هذا التلاحم العربي المكون من المسلمين والمسيحيين ويبدو انهم نجحوا في إشعال فتنة سنية شيعية بحسب ما يبدو ولكن سوف نبقى نراهن على العقول الراجحة التي تدعم أفكار ورؤية الوحدة الوطنية والعروبة بدلا عن التمذهب الطائفي البغيض، ولا يستطيع المسيحي والمسلم سوى العيش معا، ولطالما حاولوا ضرب هذا التعايش ولكن لبنان ضرب الارادة والسياسات الدولية كفا ولم يقع حتى الآن في هذا الفخ”.
وتابع “ان الربيع العربي الموعود والذي بدأ بمطالب إصلاحية في كافة الدول العربية ونحن ايضا في لبنان لدينا مطالب تدعم الوحدة الوطنية في سبيل الإصلاح ولكن هذا الربيع العربي بعد حمل السلاح تحول من خلال الذبح والخراب الى مشروع مخطط لتقسيم الشرق الاوسط الجديد كي تسلم اسرائيل، وبالتالي طارت الحركات الشعبية المناضلة وحلت مكانها تنظيمات أمثال داعش والنصرة وغيرها التي تعمل ذبحا وتهجيرا”.
وتطرق الى موضوع رئاسة الجمهورية وقال: “نحن نطالب المسؤولين الذين يمثلوننا في المجلس النيابي وفي الحكومة وفي مواقع المسؤولية وأولهم النواب بأن ينتخبوا رئيسا جديدا للجمهورية بأسرع وقت، ونحن لا نقبل بأن يقطعوا رأسنا، “دولة بدون رئيس يعني جسما بدون رأس”. لا نقبل من ممثلينا في المجلس النيابي والمسؤولين كافة بأن يقطعوا رأس لبنان عبر حرمانه من رئيس للجمهورية، وهذا أمر معيب، وأقول هذا الكلام للذين ينزعجون من كلامي وسوف أبقى أزعجهم. أنا أتكلم بصوت الضمير والصوت الوطني وسوف يبقى هذا الموضوع في سلم أولوياتنا”.
وسأل خاتما “لماذا بعد 6 سنوات يقفل القصر الجمهوري واستفاق الجميع الآن على الإصلاحات فيما الجوهر يكمن بانتخاب رئيس جديد وهم يفتشون عليه ولا يجدونه؟ هل من المعقول انه بعد 6 سنوات نصل الى إقفال القصر الجمهوري؟ أنا أصاراحكم القول انني كمواطن لبناني لا أستطيع ان “احملها” والشعب ايضا يشاطرني الرأي وهو لا يستطيع ان يعيش بدون رئيس”.
بعد ذلك، استقبل الراعي وفدا يمثل مفتي الجمهورية المنتخب عبداللطيف دريان برئاسة المستشار الشيخ القاضي محمد احمد عساف وعضوية المشايخ بلال المنلا ويوسف ادريس ومروان كاصك ومصطفى الجعفري ومحمد الخانجي في حضور الامير حارس شهاب. وسلم الوفد الراعي دعوة إلى حضور احتفال تنصيب المفتي الجديد الذي سيقام عند الخامسة من عصر الخميس 16 الجاري في جامع محمد الامين.-انتهى-
———
السعودي عرض مع وفد من جبهة التحرير اوضاع المخيمات

(أ.ل) – استقبل رئيس بلدية صيدا محمد السعودي وفدا من “جبهة التحرير الفلسطينية في لبنان” برئاسة عضو المكتب السياسي صلاح اليوسف، في اطار جولة يقوم بها الوفد على فاعليات المدينة للبحث في مختلف المستجدات وفي العلاقات اللبنانية – الفلسطينية بشكل عام وأوضاع المخيمات الفلسطينية في منطقة صيدا بشكل خاص.
واثر اللقاء تحدث اليوسف باسم الوفد، فأكد أن “القوى الفلسطينية المختلفة نجحت في تشكيل قوة أمنية مشتركة لحماية مخيم عين الحلوة”، نافيا ما يشاع عن حل هذه القوة.
وتحدث عن “لقاء جرى الجمعة في 5-9-2014 مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم الذي أكد دعمه لخطوة القيادات الفلسطينية في تشكيل هذه القوة الأمنية لدرء أية مخاطر عن المخيمات، وبالتالي عدم الإنجرار وراء أية فتنة قد تحاك من أي طرف كان”.
وختم مؤكدا أن “لا بيئة حاضنة لداعش في المخيمات الفلسطينية في منطقة صيدا وفي كافة المناطق اللبنانية أيضا”.
من جهته رحب السعودي بالوفد “في بيته في بلدية صيدا”، ثم توقف أمام “إنتصار المقاومة في غزة وإفشال مخطط العدو الصهيوني”، معتبرا أن “هيبة هذا العدو إنكسرت على يد المقاومة الفلسطينية في غزة، تماما كما إنكسرت على يد المقاومة اللبنانية أيضا، وبالتالي فإن الجيش الذي كان لا يقهر أضحى الجيش الذي يقهر بسهولة”.-انتهى-
——–
بلدية صور ازالت مبان وخيما مبنية في الاملاك العامة

(أ.ل) – ازالت بلدية صور عددا من المباني والخيم التي تم بناؤها في الاملاك العامة في منطقة حي الاثار مقابل ثكنة صور العسكرية لجهة مخيم البص.
واوضح رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق ان “البعض يستغل الاوضاع الامنية السائدة والفوضى في البلاد ويعمل على بناء مبان وتخشيبات في الاملاك العامة في صور ومن ثم يتم تأجيرها الى اشخاص مجهولين حيث اصبحت تجارة رابحة لهم”.
واكد ان البلدية لن تسمح بعد اليوم ببناء اي مخالفة كانت وانها ستتصدى بكل قوة للمخالفين.-انتهى-
——–
حزب الله وجبهة التحرير الفلسطينية ينوهان بإنتصار غزة
مسؤول منطقة صيدا في حزب الله يستقبل وفداً من جبهة التحرير الفلسطينية
 
(أ.ل) – استقبل مسؤول منطقة صيدا في حزب الله الشيخ زيد ضاهر وفداً من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو المجلس الوطني الفلسطيني وعضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف بحضور عضو قيادة منطقة صيدا محمد معنية وجرى التطرق للعديد من القضايا في الوضع الفلسطيني الداخلي والعلاقة بين الشعبين اللبناني والفلسطيني ووضع المخيمات الفلسطينية في لبنان على مختلف الصعد.
وقد نوه الطرفان بالمظهر البطولي الذي ظهر به الشعب الفلسطيني أثناء العدوان الإسرائيلي على غزة مؤكدين على ضرورة أن يستمر هذا المشهد الوحدوي في الميدان السياسي والعسكري لمواجهة التحديات في القادم من الأيام خصوصاً أن العدو الإسرائيلي بدا مصراً على الاستمرار في سياسة التهويد وقضم الأراضي وزيادة وتيرة الاستيطان للتخفيف من فضيحة هزيمته في غزة والهروب إلى الأمام من خلال إلهاء الإسرائيليين بمشاريع تنموية واجتماعية.
ومن جانب آخر نوه الطرفان بالجهود المبذولة على صعيد الوضع الأمني في مخيم عين الحلوة وعلى دور القوة الأمنية المشتركة التي أثبتت فعاليتها وجديتها الأمر الذي عكس ارتياحاً لدى مختلف الشرائح الشعبية وعلى المستوى السياسي أيضاً.
ولفت الجانبان إلى أهمية التنسيق بين الجهات الفلسطينية والأجهزة اللبنانية لتحصين الواقع الأمني ولمنع استغلال المخيمات في أي مشروع يهدد أمن واستقرار لبنان.-انتهى-
——–
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم السبت 6/9/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 6.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.00 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
——–
قيادة الجيش: اللواء اللوجستي تسلم كمية من المساعدات الاميركي

(أ.ل) – بتاريخه وبحضور عدد من ضباط الجيش ومن مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان، تسلّم اللواء اللوجستي عبر مطار رفيق الحريري الدولي كمية من الأسلحة والذخائر المختلفة، وتأتي هذه الدفعة الجديدة ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.-انتهى-
——–
جعجع في ذكرى شهداء المقاومة: البعض يقاطع انتخابات الرئاسة
لأن محاولاته لإيصال مرشحه المضمر باءت بالفشل

(أ.ل) – وصف رئيس “حزب القوات اللبنانية” سمير جعجع “داعش” بورم سرطاني “ظهر فجأة في اجزاء محددة من سوريا والعراق، وما زال محصورا، وبالتالي قابلا للإستئصال بسرعة اذا ما تضافرت الجهود والإرادات لذلك، ولقد تضافرت من خلال تحالف دولي عربي، وان ظاهرة داعش تسير عكس التاريخ وعكس الطبيعة وعكس تطور الإنسان، وهي بالتالي تحمل في طياتها بذور فنائها، وكالنيران سوف تأكل نفسها بنفسها”.
كلام جعجع جاء خلال الذكرى السنوية لشهداء “المقاومة اللبنانية” التي أحياها “حزب القوات اللبنانية” في معراب، تحت شعار “شهادتكم أمانة، لا تخافوا: شهداء الجمهورية القوية”.
واذ رأى “ان المشكلة في لبنان تكمن في ان البعض يريد تحويل الدستور الى حبر على ورق، علما ان مفهوم الدولة الحديثة مكرس وواضح في الدستور، إلا ان ثمة من يقف حائلا دون وضع اسس هذه الدولة ومقوماتها موضع التنفيذ”، دعا الشعب اللبناني الى “اتخاذ قراره قبل فوات الأوان، ولننقذ الجمهورية قبل ان تصبح في خبر كان. لن نسكت، لن نحابي، لن نرتاح حتى إجراء التغيير المطلوب وتحقيق حلمنا بوطن جميل نورثه من جيل الى جيل”.
وشدد على “انها جريمة سياسية كاملة أن يسعى البعض الى قطع رأس الجمهورية بهدف التربع على رأسها، والى أخذ البلد رهينة بهدف الحصول على موقع الرئاسة كفدية، إنها جريمة سياسية موصوفة ان تفرغ الجمهورية اللبنانية من رئيسها المسيحي، في وقت يتم إفراغ الموصل وسهل نينوى من أهلهما المسيحيين”.
واعتبر “ان البعض يقاطع انتخابات الرئاسة لأن محاولاته لإيصال مرشحه المضمر باءت بالفشل لا أكثر ولا أقل. وبعد أن زادت عليه الضغوط من كل حدب وصوب، وخصوصا من الكنيسة، للكف عن مقاطعته، ذهب الى اختراع المطالبة بتعديل المادة 49 من الدستور ليصبح انتخاب الرئيس مباشرة من الشعب، فلو تكللت محاولات هذا البعض لإيصال مرشحه بالنجاح، هل كان ليطرح تعديل الدستور؟ ولماذا لم يطرحه قبل الآن، في وقته الطبيعي، أشهر عديدة عديدة قبل الاستحقاق؟ لو تكللت محاولاته لإيصال مرشحه بالنجاح، ألم يكن هذا البعض ليدفع بالمادة 49 الى مرتبة القدسية، وليسقط الشعب والديمقراطية وكل شيء آخر من حساباته؟”
وشدد على “ان الحجة القائلة بأن تعديل الدستور هو لمحاولة إيصال رئيس قوي هي ساقطة، إذ إن الآلية الحالية لانتخاب رئيس الجمهورية، والمعمول بها منذ الاستقلال، قد جاءت برؤساء اقوياء من كميل شمعون وفؤاد شهاب الى بشير الجميل وغيرهم، فليست المادة 49 من الدستور هي التي تمنع وصول رئيس قوي، بل الشخصانية القاتلة والأنانية المفرطة ورفض التعاون مع الغير لإيصال رئيس قوي”.
وأعلن “رفضنا كل مشاريع الأمن الذاتي، وبخاصة تلك التي تستغل خطر الإرهاب، لا لمواجهة هذا الخطر والدفاع عن لبنان، وإنما لتعزيز الموقع المهتز لبعض الفرقاء على الساحة الداخلية، إن اللبنانيين لم يضطروا مكرهين للجوء الى الأمن الذاتي في العام 1975، إلا بعدما تفككت مؤسسات الدولة كليا وفقدوا كل امل في إمكانية ان تهب هذه المؤسسات لحمايتهم، وان الحل اليوم ليس بالأمن الذاتي، لأن مؤسسات الدولة ما زالت فاعلة بحد مقبول وقادرة ومتماسكة، وإنما بدعم هذه المؤسسات، وليس بخلق بؤر أمنية وخلايا مسلحة تقوض عملها، وتكبل حركتها، إن تشجيع الأمن الذاتي والدعوة الى التسلح تحت مسميات وذرائع مختلفة إنما هو محاولة لاستكمال ضرب المؤسسات وركائز الدولة الذي كان قد بدأ بتعطيل الاستحقاق الرئاسي وإفراغ رئاسة الجمهورية وشل المجلس النيابي”.
وتوجه الى المسيحيين قائلا: “إذا اراد البعض تخويفنا لغاية في نفسه، فلا تخافوا، إن الله معنا الى انقضاء الدهور، من شرب بحر المخاطر والصعوبات والدواعش على مر التاريخ، لن يغص بداعش متخلفة بدائية معزولة يلفظها التاريخ، لا تخافوا، فنحن ابناء المقاومة اللبنانية التاريخية، ابناء ثورة الأرز الحقيقية، أحفاد البطاركة والمقدمين”.
وأكد ان “خيارنا الأول والوحيد هو الدولة، خيارنا المؤسسات والجيش والقوى الأمنية، وسنقاتل إلى جانبها بالموقف والحجة والصبر والصمود، كي تبقى الدولة ويبقى لبنان، ولكن لن نتردد لحظة واحدة في التصدي لكل من يتخطى الدولة بقوة السلاح ليعتدي على لبنان وعلينا، أكان اسمه داعش أو أي شيء آخر، لقد سقط الشهداء لأنهم قاتلوا كي لا يقتلوا ونقتل، ونحن إذا اضطررنا، سنقاتل كي لا نسقط وكي لا يسقط أحد بعد اليوم”.-انتهى-
——–
العميد حمدان التقى الرواس وبيان مشترك دعا الحكومة
الى ايجاد السبل لمكافحة الارهاب ودعم الجيش

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة القيادية أمين عام حركة الناصريين الديمقراطيين خالد الرواس على رأس وفد، وتشاوروا في آخر المستجدات على الساحتين المحلية والاقليمية.
وصدر عقب اللقاء بيان مشترك، دعا فيه المجتمعون الجميع الى تحمل المسؤولية الوطنية بروح عالية وعدم التلهي بتقاسم مغانم السلطة والتنازع فيما بينهم، بل ايجاد الحلول والسبل لمكافحة الارهاب، ودعم جيشنا الوطني اللبناني في معركته التي هي من أصعب الحروب التي يخوضها، مؤكدين أن لنا ملء الثقة بقيادة الجيش وعلى رأسها العماد جان قهوجي في ادارة معركة لبنان في مكافحة الارهاب.
وندد الطرفان بمحاولة بعض الإعلام استغلال قضية المخطوفين بتفاهة وسفاهة، منبهين من خطورة ودقة قضية العسكريين المفقودين، مشددين على وجوب تحمل الاعلام للمسؤولية الوطنية من خلال عدم استهلاك هذا الموضوع بطريقة تؤدي الى خلل بمعنويات الجيش اللبناني، وتسبب لأهالي المخطوفين المزيد من المعاناة الانسانية. وحذروا من خطورة تعطيل عمل المؤسسات الرسمية، خصوصا في ادارة شؤون الناس المعيشية من ماء وكهرباء وغلاء معيشة، لا سيما واننا على ابواب السنة الدراسية، متوجهين الى الحكومة بوجوب تحمل مسؤولياتها أمام مواطنيها وايجاد الحلول للتخفيف عن كاهل أبنائها في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.-انتهى-
——–
مجلس ثورة الارز لبطاركة الشرق: لاقرار خطة فاعلة لتثبيت المسيحيين في لبنان

(أ.ل) – عقد ” المجلس الوطني لثورة الأرز “[ الجبهة اللبنانية ] إجتماعه الأسبوعي برئاسة أمينه العام، وحضر جميع أعضاء المكتب السياسي ، وناقشوا كُلْ البنود المدرجة على  جدول الأعمال، وفي نهاية الإجتماع  صدر عن أمانة  الإعلام البيان الآتي نصه :
1. تطرق المجتمعون لمؤتمر حماية مسيحيي الشرق والدفاع عنهم والذي ستحضره أكثر من 800 شخصية سياسية ودبلوماسية وروحية إجتماعية رفيعة المستوى، كما سيحضره ممثل المجلس الوطني لثورة الأرز،  وهذا المؤتمر سيُعقد في واشنطن في فندق ” أومني شوريهام ” ومبنى ” الكابيتول “، للتشاور في حلقات حوارية وندوات مع أعضاء في مجلس الشيوخ في ملفات تتناول حقوق الإنسان والحريات الدينية وأهمية وجود المسيحيين في الشرق الأوسط .  ويتمنّى المجتمعون لمناسبة إنعقاد المؤتمر أنْ يضع بطاركة الشرق وفي طليعتهم البطريرك الماروني إستراتيجيّة جيّدة لمواجهة الأخطار التي تحيط بالمسيحيين، لأنّ تجاهل واقع حال المسيحيين وإهمال قادتهم لحضورهم الفاعل أوصلهم إلى ما هم عليه من نكبات ومشاكل وإضطهادات . كما يأمل المجتمعون من المؤتمرين إقرار خطّة فعّالة لتثبيت المسيحيين في لبنان، وإعادة من تمّ تهجيرهم إلى الديار التي كانوا يتواجدون فيها . وفي هذه المناسبة يلفت المجتمعون السّادة البطاركة والمدعويين الكرام الى تدخّل واشنطن لحماية الأكراد في كردستان العراق لأنه نتيجة حتميّة للثقة المتبادلة والعلاقة التاريخية من خلال ” لوبي كردي” بين الأكراد والولايات المتحدة الأميركية حيث يملك الأكراد حضورًا قويًا وعلاقات سياسية – إقتصادية وتمثيلاً قنصليًا مستقلاً، وهذه من بديهيات أسلوب التعاطي السليم وحفظ المقامات والطريقة الأسلم في ممارسة العمل الدبلوماسي على مستوى التمثيل بين الدول . كما يأمل المجتمعون أنْ يتطرّق السّادة البطاركة وعلى رأسهم البطريرك الماروني الى الواقع اللبناني والطلب رسميًا من المؤتمرين مساعدتهم في عدّة مجالات نختصر منها أولاً : بدء تنفيذ الوعود والإتقاقات بتسليح الجيش اللبناني، لأنّ دعم الجيش يجب أن يكون من الأولويات المطلبية لدى السّادة البطاركة لأنّ لا خيار إلاّ بدعم المؤسسة الوطنية لحفظ الوطن . وثانيًا : إنّ إستقرار لبنان يجب أنْ يبقى أولوية في ظلّ الفوضى التي تعيشها المنطقة بفعل مظلّة التوافق الدولي، وفي ظل القرارات الدولية ذات الصلة / 1559/ و /1701/ و /1680/، وهي بمثابة صكوك ملكية في يد الشعب اللبناني ويجب بالتالي على السّادة البطاركة وفي طليعتهم البطريرك الماروني الطلب بإلحاح لضمان تنفيذها . ويغتنم المجتمعون الفرصة للفتْ إنتباه السّادة البطاركة والمؤتمرين إلى أنّ هناك مجموعة لبنانية متواجدة في الولايات المتحدة بدأتْ تُطلق الإتهامات الكيدية بحق المؤتمرين وجدول أعمال المؤتمر يحر  لافتين نظر كل المُشاركين الى هذا الأسلوب التي تعتمده تلك المجموعة والذي لم يَعُدْ ينطلي على أحد، لأنّ مهمتها عرقلة كل نتائج المؤتمر لغايات محض شخصية  وتنفيذًا لأوامر خارجية .
2. يأسف المجتمعون لِـمَ تتداوله الأوساط السياسية في لبنان عن إمكانية ” التمديد للمجلس النيابي “، إذ يبدو أنّ هؤلاء السياسيين يزعجهم حكم الشعب عليهم، ويؤرقهم مبدأ تداول السلطة، ويسأل المجتمعون دولة رئيس مجلس الوزراء ودولة رئيس مجلس النوّاب، والسّادة أصحاب المعالي والسعادة، أين هي إنجازاتكم العظيمة التي حققتموها لتستحقوا التمديد . خمس سنوات ونصف السنة مضى نصفها من دون حكومة ولا تشريع، وكلها من دون موازنة، ومن دون كهرباء، ومن دون مياه، ومن دون أمن وإستقرار، ومن دون هيبة دولة ولا سيادة، ولا إقتصاد، ومع دين مرفق بفوائد باهظة، وسرقة المال العام، ومن دون إنتخاب رئيس جديد للجمهورية . ومن المعيب وفق رأي المجتمعين أنّ هذا المجلس المنقسم على نفسه والمأجور لرؤساء الكتل الموالين للخارج أنْ يُمدّدْ لنفسه مرة جديدة وخلافًا للنظم الديمقراطية، ومن دون وجه حق، إنها ذروة العهر السياسي والوقاحة والإستبداد. إنّ المجتمعين يلفتون الرأي العام اللبناني إلى أنّ الفقرة – ج – من مقدمة الدستور نصت على : ” لبنان جمهورية ديمقراطية برلمانية تقوم على إحترام الحريات العامة “، كما تنص المادة 24 من الدستور على : ” يتألف مجلس النوّاب من نوّاب منتخبين يكون عددهم وكيفية إنتخابهم وفقًا لقوانين الإنتخاب المرعية الإجراء ” . ويعتبر المجتمعون أنّ التمديد للمجلس النيابي مناقض لمبدأ الديمقراطية ومجافٍ لأحكام الفقرة – د – من مقدمة الدستور والتي تنص على : ” الشعب مصدر السلطات وصاحب السيادة يُمارسها عبر المؤسسات الدستورية ” . كما يعتبر المجتمعون أنّ أعضاء المجلس النيابي لا يمكلون سلطة التمديد لأنفسهم، وعملهم هذا غير مشروع ويشكّل إعتداء على النظام الديمقراطي المعتمد في لبنان . كما يرفض المجتمعون مقولة ” أنّ الوضع الأمني لا يسمح بإجراء الإنتخابات … ” وهذا موقف يدّلْ على تراخي وقصر الطبقة السياسية الحاكمة صُوَريًا، وكل ما في الأمر أنّ السّادة النوّاب يستثيرون التمديد خوفًا على مقاعدهم وليس خوفًا على أمن الشعب اللبناني، ويعتبر المجتمعون أنّ الشعب اللبناني براء من هؤلاء السّادة …
• إستعرض المجتمعون نتائج أعمال الحلف الجديد المؤلف من دول أوروبية وغربية و المتوّقع أنْ ينشأ في مواجهة المنظمات الإرهابية وفي طليعتها حركتي ” داعش ” و ” النصرة “، ويُبارك المجتمعون الدعوة إلى تأليف قوة عسكرية برّية التي  من المفترض أنْ تشارك في العمليات البرّية ضد المنظمات الإرهابية، ويأتي هذا العمل تطبيقًا للقرار الدولي 2107 الذي يدعو إلى تقليص موارد هذه المنظمات الإرهابية  . ويأمل المجتمعون أنْ يكون هناك دور فاعل لهذه القوة على الأراضي اللبنانية لأنّ السيادة  اللبنانية منتهكة من قبل هذه المجموعات الإرهابية التي خرقتها وإختطفتْ جنودًا وعتادًا للجيش اللبناني، ناهيك عن نحر رؤوس العسكريين دون حسيب ولا رقيب، كما يتخوّف المجتمعون من تمادي هؤلاء المرتزقة لناحية قتل العسكريين أو إعادة إنتهاك الحدود اللبنانية، لذا يُطالب المجتمعون الحكومة اللبنانية دعوة المجتمع الدولي وبناءً على القرار الصادر عن مجلس الأمن بتوسيع عمله لناحية الأراضي اللبنانية لضرب مواقع الإرهابيين،  على أنْ تشمل كل المناطق التي يتواجد فيها هؤلاء الإرهابيون والأنظمة التي ترعاها سواء داخل سورية أو خارجها … ويعتبر المجتمعون في حال لم تستجب الحكومة لهذا الطلب تكون متآمرة على سيادتها وجيشها وشعبها ومؤسساتها.-انتهى-
——–
تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 6/9/2014 البيان الآتي:
 بتاريخ 7/9/2014, ما بين الساعة  9.30  والساعة 10.30، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الزعرور، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال الذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
——-
تيسير خالد : يدعو وزراء الخارجية العرب الى عدم الرهان على أي دور بناء للإدارة الاميركية

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وزراء الخارجية العرب، الذين يشاركون في الدورة 142 لمجلس الجامعة العربية يوم غد الأحد إلى اسقاط الرهان على أي دور بناء للإدارة الاميركية في دفع جهود التسوية السياسية للصراع الفلسطيني – الاسرائيلي في الاتجاه، الذي يكفل وضع حد للإحتلال  الاسرائيلي لأراضي دولة فلسطين في حدود الرابع من حزيران 1967 وضمان التوصل الى تسوية شاملة ومتوازنة للصراع توفر الامن والاستقرار لشعوب ودول المنطقة، بما فيها دولة فلسطين وعاصمتها القدس وصون حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى بيوتهم، التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة .
ووصف الموقف الأمريكي من مسعى القيادة الفلسطينية التوجه الى مجلس الامن الدولي ومؤسسات الامم المتحدة لإستصدار قرار دولي يحدد موعدا وسقفا زمنيا لانتهاء الاحتلال الاسرائيلي لأراضي دولة فلسطين بالموقف غير البناء وأكد أن الادارة الاميركية برعايتها الحصرية على امتداد سنوات طويلة للمفاوضات الفلسطينية – الاسرائيلية وللعملية السياسية على المسار الفلسطيني – الاسرائيلي قد دمرت فرص التوصل الى تسوية سياسية للصراع وأن سياستها قد تحولت الى جزء من المشكلة، بدل أن تكون عاملا مساعدا في تحسين فرص التسوية السياسية، وذلك بسبب انحيازها الفاضح للسياسة العدوانية الاستيطانية التوسعية لدولة اسرائيل وتعطيلها لدور الرباعية الدولية ودور المجتمع الدولي ومن خلال توفيرها الحماية السياسية والديبلوماسية لسياسة حكام تل أبيب في المحافل الدولية وخاصة في مجلس الامن الدولي وغيره من مؤسسات الامم المتحدة
وذكر تيسير خالد برسالة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الى رئيس وزراء اسرائيل الاسبق رئيل شارون في نيسان عام 2003، بشأن الكتل الاستيطانية وما أسماه بالحقائق الجديدة على الارض، والتي ينبغي أن تؤخذ عين الاعتبار في البحث عن تسوية سياسية، ليؤكد أن حكومة اسرائيل ما كانت لتجرؤ على اتخاذ قرارات استيطانية غير مسبوقة في الأيام الأخيرة كمصادرة 4000 دونم من اراضي محافظتي بيت لحم والخليل ونحو 2000 دونم من اراضي مدينة يطا في محافظة الخليل، لو كان للإدارة الاميركية موقف منسجم مع القانون الدولي، ينحاز للشرعية الدولية والعدالة الدولية ويتوقف عن  التعامل مع اسرائيل باعتبارها دولة فوق القانون ودولة استثنائية، ما بات يتطلب  دعوة الجميع الى التوقف عن كل الرهانات على احتمالات تطور في سياسة الادارة الاميركية والتوجه بدلا من ذلك الى هيئات ومؤسسات الامم المتحدة ودعوتها الى تحمل مسؤولياتها في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وتمكينه من ممارسة حقه في تقرير المصير، أسوة بجمع شعوب العالم ، ويتطلب كذلك تجديد الدعوة للرئيس الفلسطيني للتوقيع على نظام روما لمحكمة الجنايات الدولية، حتى يصبح ممكنا ملاحقة ومحاسبة حكام تل ابيب على الجرائم، التي ارتكبوها بحق الشعب الفلسطيني في العدوان الأخير على قطاع غزة وجرائم الاستيطان، التي تتواصل على نحو غير مسبوق في الضفة الغربية.-انتهى-
——–

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان – التقرير الدوري
حملة المقاطعة من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني قاطع منتجات الاحتلال

(أ.ل) – أشاد المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان بانخراط فئات اجتماعية واسعة في حملة مقاطعة منتجات الاحتلال وأكد أن العدوان الاسرائيلي الأخير على شعبنا في قطاع غزة وما رافق ذلك العدوان من انتهاكات لقوانين الحرب ومن جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية ومن أعمال تدمير غير مسبوقة قد دفع  بقطاعات اجتماعية فلسطينية واسعة للمشاركة في الحملة الوطنية لمقاطعة منتجات الاحتلال . وفي تقريره الدوري رصد المكتب الوطني فعاليات المقاطعة على النحو التالي ودعا الى تعميقها ومتابعتها:
العام الدراسي الجديد
وبهدف توسيع المشاركة الشعبية في مقاطعة منتجات الاحتلال ومع بدء العام الدراسي أعلن الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين، أنه تم تخصيص الحصة الأولى من دوام المدارس للحديث لطلبة المدارس حول ضرورة مقاطعة منتجات الاحتلال. وأكد الاتحاد إن الهدف من هذا لنشاط هو دعم حملة المقاطعة وتوسيعها لتشمل كل بيت فلسطيني، ولدعم المنتجات الوطنية وتشجيعها بحيث تصبح نمط حياة لكل المواطنين. وقد شدد الاتحاد على ضرورة تفعيل حملات المقاطعة كمسؤولية وواجب وطني، لإلحاق خسائر اقتصادية بالاحتلال الذي يواصل استهداف شعبنا والتنكيل به، والتنكر لحقوقه، والإمعان في سياساته العدوانية اليومية بحق شعبنا وأرضه ومقدساته.
حملة قاطع احتلالك
وعقدت منتصف الاسبوع الماضي حملة “قاطع احتلالك” ضمن مشروع الشراكة من اجل التنمية الذي تقوده مراكز: بيسان للبحوث والإنماء، والفن الشعبي، والعمل التنموي “معا”، ورشة عمل موسعة من حيث عدد الحضور وتنوع القطاعات المشاركة وذلك في مركز بيسان تحت عنوان “نحو تعزيز المقاطعة للإحتلال”. حيث قدمت ورقة مفهومية عن “حملة قاطع احتلالك” تهدف إلى تسليط الضوء على الأدوار القطاعية المختلفة للقطاع “العام” والخاص والاهلي، وعن الدور التكاملي والتنسيقي الذي يجب احداثه للإرتقاء بفعل المقاطعة ولتصبح استراتيجية وطنية في مقاومة الاحتلال، ضمن فعل جماعي مشترك وبمسؤولية مشتركة.
وقد حضر الورشة اكثر من 30 شخصا، من بينهم معالي وزير الزراعة السيد شوقي العيسة، الذي اثنى على اهمية الورشة وأهمية المقاطعة للإحتلال كسلاح فعال…. وقد حضر الورشة ايضا ممثلين عن الصناعات الغذائية وجهات من القطاع الخاص، إضافة لممثلين عن اكثر من وزارة وجهة من القطاع العام، ومؤسسات أهلية ومجتمعية عدة من ضمنها BDS وكذلك ممثلين قوى واحزاب وطنية.
وأكدت الورقة على الدور، الذي اضطلعت به الانتفاضة الاولى والتي شكلت نقطة تحول هامة في محاولة وطنية للانفصال عن بنية الاحتلال، وجرى مقاطعة البضائع التي لها بديل محلي او اجنبي، ويمكن اعتبار المحاولة ناجحة الى حد ما لكنها لم تؤسس لوعي وثقافة مستدامة يتم تمثلها كسلوك يومي
وقال المشاركون في في ورشة العمل أنهم يسعون لخلق حوار جماعي جدي حول موضوع المقاطعة للإحتلال، وكيف يمكن لنا الشروع والتأسيس والمراكمة في سبيل فك الارتباط مع بنية الاحتلال، ضمن دور فلسطيني شامل تكاملي ومنظم ضمن خطة واضحة، يشمل مختلف القوى والاحزاب والقطاعات (العام والخاص والأهلي.
وبالنسبة لامكانية تحويل المقاطعة من عمل موسمي  وردة فعل على ما حصل ويحصل في قطاع غزة من عدوان بربري وابادة جماعية، الى سلوك جماهيري يعزز من الكرامة الوطنية ويفتح الطريق امام بناء توجهات انتاجية في المجتمع، تسهم في عملية فك ارتباطنا مع المحتل باتجاه استقلالنا الوطني، أكد المشاركون على مسؤولية السلطة كقطاع عام بكل وزاراتها وهيئاتها  في خلق مناخ المقاطعة، ومراقبة الاسواق، وجودة المنتج المحلي، وممارسة اشكال المقاطة وفق المتاح والمكن من التدريجي الى المباشر…وصولا لسن القوانين والسياسات الحامية لهذا التوجه من قبل المشرع، وعلى المسؤولية الاساسية للقوى والاحزاب في التعبئة الجماهيرية والمهام في هذا الإطار، ومسؤولية القطاع الخاص باعتبارها مسؤوليته محورية، وخاصة في تطوير موضوعات انتاجية، تتحمل جزءا من الاعباء الوطنية والاقتصادية وعدم الاكتفاء في القطاع الخدمي، حيث يجب أن يرتبط هذا الدور بخطة وطنية وأولويات واضحة، تتكامل مع الدور للقطاع العام والاهلي، و يمكن ان يشكل القطاع الخاص جاذبا وبديلا للعمالة الفلسطينية التي تعمل في شبكات التوزيع والتسويق للمنتج “الإسرائيلي” وغيره من الادوار..
الجامعات ودورها في المقاطعة
وفي جامعة النجاح دعت حملة بادر لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية طلبة الجامعة لمقاطعة البضائع الإسرائيلية، والانضمام لأنشطة المقاطعة في محافظة نابلس. وجاءت دعوة حملة بادر لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية أثناء تنفيذ عدد من الأنشطة بالتعاون مع تجمع المبادرة الطلابي في الجامعة التي بدأت مع بداية الفصل الدراسي الأول داخل جامعة النجاح الوطنية الداعية للمقاطعة كجزء من المقاومة الشعبية التي يخوضها شعبنا الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي. وقام متطوعو الحملة بوضع طاولات في الحرمين الجامعيين القديم والجديد وضعوا عليها بيانات وملصقات تدعوا الطلاب والأكاديميين على ضرورة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية داخل وخارج الجامعة.
الاطر النسائية تشارك بفعالية في حملة المقاطعة
وفي مدينة الخليل شاركت عشرات النساء من عدة أطر نسويه مختلفة، في وقفة احتجاجية نظمت في ميدان القدس وتم خلالها اطلاق حملة لمقاطعة منتجات الاحتلال. ورفعت المشاركات العلم الفلسطيني ولافتات كتبت عليها عبارات تدعو لمقاطعة منتجات الاحتلال، وقمن بجولة على المتاجر في تلك المنطقه، ووزعن على التجار والمواطنين ملصقات تحض على الانضمام لحملة مقاطعة منتجات الاحتلال. وقالت رئيسة اتحاد لجان المرأه العامله الفلسطينيه، عفاف غطاشه: “هذه الحمله دعت لها الاطر النسويه في محافظة الخليل، وهي جزء من حملات مشابه تنظم في مختلف المحافظات” واضافت: “الحملة تستهدف بشكل أساسي النساء في البيوت، حيث اننا سوف نقوم بزيارة البيوت والحديث مع النساء عن اهمية حملة المقاطعة، كون المرأه هي العامل الاساسي في اختيار مستلزمات البيت”.
وفي مخيم عقبة جبر نظم اتحاد لجان العمل النسائي في اريحا بالتعاون مع جمعية النشاط النسوي ورشة عمل حول مقاطعة البضائع الإسرائيلية في قاعة جمعية النشاط النسوي ( بعنوان قاطع عدوك ) بحضور عضوات الهيئة الادارية لجمعية النشاط النسوي وادارة اتحاد لجان العمل النسائي. حيث تم التأكيد على أهمية دور النساء في الحملة الشعبية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية كنوع من أنواع النضال الفلسطيني الشعبي، ووجه اتحاد لجان العمل النسائي شكره على هذه المبادرة الهامة لنساء مجتمعنا الفلسطيني، مؤكدة ان هذه الحملة تعود بالفائدة على مجتمعنا ماديا ومعنويا من خلال دعم المنتج الوطني. واكد اتحاد لجان العمل النسائي في محافظة اريحا والاغوار ان هذه الحملة لمقاطعة البضائع الاسرائيلية تهدف الى رفع الكلفة المادية للاحتلال الذي نهب وينهب الأرض وثرواتها من خلال الاستيطان غير الشرعي يقوم على تهجير السكان من أراضيهم بالقوة والترهيب وقتل ابناء شعبنا. كما اكد ان مقاطعة بضائع ومنتجات الاحتلال الاسرائيلي الذي تعتبر عمل نضالي مستمر وسلوك اخلاقي وواجب وطني وديني مؤكدة ان الجيش الاسرائيلي ياخذ 16% من ارباح السلع والبضائع الإسرائيلية. ودار نقاش بين المشاركات عن الية لتفعيل هذاه الحملة وتوسيعها بحيث تصل لكل بيت، كما تم اقتراح للتواصل مع المدارس في الايام القادمة وعقد ورشات اخرى في الايام القادمة اهمية هذا الموضوع. واكدت المشاركات بالورشة على اهمية الاستمرار بالحملة بعد وقف العدوان على قطاع غزة .
إعادة هيكلة وتشكيل لجان المقاطعة الشعبية
وانطلقت حملة اللجان الشعبية لمقاطعة البضائع الاسرائيلية في محافظة جنين، للتكامل مع ما شرعت بإطلاقه اللجان الشعبية الفلسطينية من حملات شعبية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية في جميع محافظات الوطن بعد اعلان وقف اطلاق النار في قطاع غزة.
وتعمل قيادة اللجان الشعبية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية في فلسطين حاليا على إعادة هيكلة وتشكيل لجان المقاطعة في المحافظة لتشمل كافة الأحياء والمخيمات لتنتقل باسرع وقت من العمل في الفراغ الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي الى العمل الشعبي الميداني الذي يعزز من التوعية ويرفع من منسوب الوعي الاستهلاكي السليم المعتمد على إعطاء الأولوية للمنتج الوطني ومقاطعة البضائع والخدمات الاسرائيلية وإظهار أضرارها على مستقبلنا.
ومن المتوقع أن تمتد حملات اللجان الشعبية للمقاطعة لتشمل جميع محافظات قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة بالتعاون مع جمعيات حماية المستهلك وحملات المقاطعة كافة للحفاظ على استمرار حركة المقاطعة لإسرائيل ولبضائعها ورفع وتيرة وتصاعد المقاطعة وتكاملها مع حركات المقاطعة المحلية والعربية والإقليمية والدولية لإسرائيل لزيادة عزلتها وحصارها والضغط عليها حتى ينال شعبنا الفلسطيني المرابط على حقوقه الوطنية في العودة والاستقلال والحرية واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشريف.
وشرع نشطاء المقاطعة في الضفة الغربية والقدس المحتلة مؤخرا باطلاق حملات شعبية لمقاطعة البضائع الاسرائيلية في المحافظات الشمالية بالتعاون مع اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني من اجل الحفاظ على استمرارية وتصاعد حملات المقاطعة والحفاظ على المنسوب العالي لثقافة المقاطعة بين أوساط شعبنا الفلسطيني وخصوصا في اعقاب وقف إطلاق النار بين الكيان الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية المظفرة في قطاع غزة .
حوافز وجوائز لدعم المقاطعة
وفي نابلس عقد الاسبوع الماضي في مقر الشركه العربية للدهانات بالمنطقه الصناعيه في محافظة نابلس وبحضور الغرفة التجارية حسام حجاوي وعضو اللجنه الشعبية لمقاطعة البضائع الاسرائيلة اياد عنبتاوي وممثل الشركه المهندس وائل قدومي مؤتمر صحفي لإطلاق “حملة قاطع واربح “.حيث اكدت الشركة انها تسعى لتعزيز ورفع مستوى الجوده والاقتصاد الفلسطيني
من خلال رفع جودة منتجها وعمل حملات ترويجيه للمنتج الفلسطيني الفلسطيني والتي بدأت بحملة قاطع واربح , وقررت الشركه كذلك إطلاق جوائز قيمة إبتداءا من ليره ذهب وانتهاء بسيارة كيا بالاضافه الى جوائز اخرى . وتهدف الحمله الى تعزيز المنتج الوطني ورفع مستوى الجوده وزيادة الوعي وقطع سياسات الاحتلال الاقتصادية من خلال منع تهريب المنتجات من المستوطنات ونسعى ايضا الى تعزيز ثقة المستهلك بالمنتج المحلي وترسيخ هذه الثقه بشكل كبير ونعمل لمنافسة المنتج الاسرائيلي بكل الاشكال والاساليب وبالتالي ضرب الاقتصاد الاسرائيلي ونعمل نحن في الشركة على زيادة الانتاجيه وبالتالي تشغيل ايدي عامله فلسطينية إضافيه وصولاً لتحقيق ارباحا تؤدي الى استثمار خارجي
قاطعوا إنتاج قتلة الاطفال
وأطلق التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين في محافظة الخليل، حملة ‘قاطعوا مٌمولي قتلة أطفالنا’ بمشاركة من المؤسسات الرسمية والأهلية وحشد من المواطنين من خلال وقفة نظمت لإطلاق الحملة على دوار ابن رشد بمدينة الخليل، حيث تمت الاشارة الى أهمية دعم المنتجات الوطنية للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني، بمقاطعة المنتجات الإسرائيلية وفاء لشهدائنا وحفاظا على أطفالنا الذين يقتلون بدم بارد من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي الذين يمولون حروبهم في غزة وغيرها من محافظات الوطن، من خلال اغراق أسواقنا بمنتجاتهم وبضائعهم وللرد على حكومة الاحتلال التي تشن حروبها على أطفالنا وأهلنا ومؤسساتنا لتدميرها وإرغامنا على الرحيل، واعتبار هذه الخطوة  هي صرخة في وجه الاحتلال ورفضا للاعتداءات المتكررة على أهلنا في كافة أرجاء فلسطين وطريق نحو الحرية وإقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف’.
رفع الحصار عن القطاع يعزز جهود المقاطعة
وفي قطاع غزة شارك العشرات من حملة بادر بالمقاطعة للمنتجات الإسرائيلية في شمال القطاع  بإطلاق فعاليات الحملة وجاب نشطاء الحملة شارع الترنس بالقرب من سوبر ماركت رابعة وذلك لحيوية المنطقة التي تعد منطقة تجارية مرددين الهتافات التي تدعو المواطنين الى مقاطعة المنتجات الإسرائيلي وقام المشاركون بإلصاق ملصقات توضيحية عن حملة المقاطعة . وقام بعض النشطاء بالحديث مع المواطنين عن جدوى المقاطعة وفائدتها لجعل الاحتلال خاسرا , اذ تعد المناطق الفلسطينية السوق الثاني لبضائع اسرائيل.ولاقت الحملة صدى واستجابة من المواطنين وتعد حملات المقاطعة مقاومة شعبية يتسنى لجميع المواطنين المشاركة فيها و ذلك ردا على الاعتداءات والجرائم الاسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني.
ولفت المشاركون في الحملة أن الحصار المشدد على غزة ومنع وصول البضائع الخارجية مقابل السماح للبضائع الإسرائيلية تسبب  في ارتفاع نسبتها في غزة، وتكثر المنتجات الإسرائيلية من منتجات الألبان والعصائر والمنظفات والأدوية، والبترول في الأراضي الفلسطينية .ووجه الناشطون نداءاً للجمهور بالانضمام للحملة والمشاركة الفعالة فيها لكي تكون المقاطعة نهج حياة وممارسة طبيعية في ظل الاحتلال.-انتهى-
——–
هل تعرف هوية الاميركي سوتلوف الذي اعدمته “داعش”؟

(أ.ل) – كشف وزير خارجية كيان الاحتلال الإسرائيلي افيغدور ليبرلمان ان الكيان منع وسائل الإعلام المحلية من نشر تقارير تفيد بان الصحفي الأميركي ستيفن سوتلوف الذي اعدمته “داعش” هو إسرائيلي، وذلك سعيا لتقليل الخطر عنه بعد أن احتجزه المسلحين في سوريا العام الماضي.
وأعلن الكيان الاسرائيلي نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية أن سوتلوف مزدوج الجنسية بعدما أكد البيت الأبيض صحة الفيديو. و”هاجر” سوتلوف وهو يهودي- إلى فلسطين المحتلة عام 2005.
وقال وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان “إن الحكومة الإسرائيلية علمت في مرحلة مبكرة من خطفه أنه كان إسرائيليا”.
وأضاف لتلفزيون القناة العاشرة الإسرائيلي: “كنا نعرف في مرحلة مبكرة وأصدرت الرقابة أمرا بالتكتم على الأخبار بأنه مواطن إسرائيلي”.
وتملك الرقابة العسكرية الإسرائيلية سلطة المنع المسبق من نشر تقارير إعلامية تراها مضرة بأمنها.
وتجنب ليبرمان الإجابة عن سؤال بشأن ما إذا كانت “إسرائيل” حاولت إنقاذ سوتلوف مكتفيا بالقول “كانت هناك محاولات أميركية وأوروبية لتحرير رهائن. وللأسف لم تنجح هذه المحاولات.”
وأسهم سوتلوف بكتابة أخبار لعدة منافذ إعلامية إسرائيلية، لكنها سعت لإنكار صلتها به وبهويته اليهودية أثناء احتجازه.
ورفض ليبرمان مزاعم بأن الكيان الاسرائيلي مهدد من قبل ما يسمى بجماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام، مشيرا الى ان الفكر الارهابي ينتشر في دول المنطقة وهذه مسالة ليست اقل خطورة.
وكانت قد أصدرت “داعش” هذا الأسبوع فيديو يظهر عملية ذبح سوتلوف وقالت إن إعدامه إنما هو انتقام للضربات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة.-انتهى-
——–
 
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *