الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 3 أيلول 2014 العدد2665

نشرة الأربعاء 3 أيلول 2014 العدد2665

 

 

 

 

 

العماد عون التقى برلمانيا ايطاليا وهيئة متابعة قضية الامام وصحبه
يعقوب: وصلنا الى أمور كثيرة تستوجب المتابعة

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، الهيئة اللبنانية لمتابعة قضية سماحة الامام وصحبه والتي تضم: النائب السابق حسن يعقوب، المستشار السياسي للامام الصدر وعضو مكتبه السياسي السيد محمد سعد، عقل حمية صاحب ومدير وكالة “أخبار لبنان” الزميل الصحفي زاهر عباس بدر الدين.
يعقوب
وبعد اللقاء، قال النائب السابق يعقوب: “قضية سماحة الامام السيد موسى الصدر وفضيلة الشيخ محمد يعقوب والأستاذ السيد عباس بدر الدين تعني الجنرال عون وكل اللبنانيين عموما باعتبارها قضية وطنية انسانية.
“تكتل التغيير والاصلاح” كان يعتبرها ولا يزال قضية مركزية، والجنرال عون نفسه يولي هذه القضية الاهتمام الاقصى ويعتبر ان شبكة المصادر التي تحالفت في تغييب “إخفاء” الامام واخويه هي نفسها التي تقاتل الكيان اللبناني وتواجه العيش الواحد في لبنان. وهي نفسها ربما من تقف وراء “داعش” وفي شبكة المصالح والخلفية نفسها التي تتصدى للحق والنور والضوء”.
واضاف “تباحثنا في آخر مستجدات هذه القضية وتداولنا في ما يتعلق بابقائها قضية دائمة على ان تتابع عملها جديا. من هذا المنطلق، سيتابع الموضوع عبر وزارة الخارجية. واكد الجنرال انه سيبحث في كل تفاصيل هذا الامر بكل الاتجاهات كي يصل الى عودة المغيبين.
وقال: “هذا اللقاء عقد بعنوان الهيئة اللبنانية لمتابعة قضية الامام وصحبه وهي ستضغط على كل الصعد وبكل الاتجاهات وتعمل بشكل جدي خارج الاطر اللبنانية ايضا”.
وقال ردا على سؤال: “هناك سباق مع الزمن و36 عاما هي ظلم كبير ودليل على الاهمال المتمادي لهذه القضية والفشل الذريع. علينا ان نستعجل لاستلحاق من يبقى بمن له علاقة او من هو متورط في هذا الملف”.
وأوضح ردا على سؤال آخر اننا “وصلنا الى امور كثيرة تجب متابعتها ونطلب التعاون من الجميع للوصول الى ما نريده”.
سعد
اما سعد، فقال: “عام 1978 حدثت جريمتان: الاولى احتلال الجيش الاسرائيلي للجنوب والثانية تغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب الجريمة الاولى حصلت مباشرة وعلى المكشوف على يد الجيش الاسرائيلي. اما الثانية فحدثت بالاسماء والمجرم نفسه ولكن بالاستبداد.
ومن ذلك اليوم، تحاول اسرائيل ان توزع الاتهامات لتبقى بعيدة عن التهمة. المجرم يهمه ان يتهم غيره. نحن منذ 1978 مستهدفون من هذا العدو الصهيوني والادوات كثيرة في العالم العربي وهي التي مارست الخطف وتغييب “إخفاء” لقضية الامام وخطه بأمر من العدو. سنواجه بشكل غير مباشر اشخاصا تحركهم اسرائيل كلما تحرك احد منا. ستحاول اسرائيل توزيع الاتهامات لتغيير البوصلة. قال لنا الامام موسى الصدر الا نغير هذه البوصلة، فعدونا اسرائيل وكل من يحاول ان يعوق عملنا فنقول له: عدونا واحد، اسرائيل خاطفة إمامنا واجتاحت جنوبنا”.
رئيس لجنة الدفاع الايطالية
ثم التقى العماد ميشال عون رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الايطالي السيناتور نيكولا لاتوري، في حضور السفير الايطالي جيوسيبي مورابيتو.-انتهى-
——–
شهادات استثمار قناة السويس الجديدة في البنوك المصرية غداً

 
 (أ.ل) – كتب ـ عبدالرحيم أبوشامة ومحمد عادل ما يلي:
 وقّعت البنوك الأربعة المصدرة لشهادات تنمية قناة السويس والهيئة العامة لقناة السويس بروتوكول إصدار شهادات الاستثمار بعد أن وقع الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهوردية علي قرار بقانون يمكن البنوك والهيئة من إصدار مثل هذه الشهادات ويحدد ضمان وزارة المالية للإصدار. ويقنن الاسترداد من خلال الحساب الموحد للهيئة بالبنك المركزي الذي توضع فيه عائدات القناة.
وكشف هشام رامز محافظ البنك المركزي عن استعداد البنوك لطرح الشهادات للمواطنين، اعتبارا من غد لتيسير إجراءات الحصول علي الشهادات من خلال التوجه للبنوك وملئ نموذج لفتح الشهادة بدون عمولات أو مصاريف إدارية، ويتم إصدار الشهادة للمصريين فقط بالرقم القومي ويسمح بالحصول عليها للقصر من الأبناء وطلاب المدارس بشهادة الميلاد التي تحمل الرقم القومي. وقال ان هناك منافذ خاصة للشهادات بفروع البنوك وأن عملاء البنوك الأخري يمكنهم الحصول علي الشهادات من خلال بنوكهم. وأكد المحافظ أنه في الفترة الأولي سيستمر العمل لإصدار الشهادات حتي الساعة السادسة مساء خلال الاسبوعين الأولين منعاً للزحام، وسيتم مد العمل حسب التواجد بالفروع.
وأكد المحافظ أن شهادات قناة السويس معفاة من الضرائب أو الرسوم حسب القانون الصادر، ويقوم البنك المركزي بتكلفة طباعتها بمطابع البنك، كما تقوم البنوك بالإصدار بدون مصاريف.
واجتمع أمس بمقر البنك المركزي ممثلو البنوك الأربعة «الأهلي ومصر والقاهرة وقناة السويس» مع ممثلي الهيئة العامة لقناة السويس للاتفاق حول تفاصيل الشهادة والعائد، وعملية الاسترداد، تمهيداً لعقد اجتماع اليوم بين قيادات البنوك الأربعة ووزارة المالية والبنك المركزي للتوقيع علي البروتوكول فيما بينهم بشكل نهائي. وتوقعت مصادر اقتصادية تغطية القيمة المطلوبة للشهادات وتبلغ 60 مليار جنيه خلال فترة قصيرة متوقعاً إقبال المواطنين علي الحصول علي الشهادات والمساهمة في مثل هذا المشروع القومي، وطالبوا بضرورة استيعاب البنوك للمواطنين وتسهيل عمليات الشراء وقالوا ان هناك شريحة من المواطنين كانت لا تتعامل مع البنوك سوف تجتذبها الشهادات.-انتهى-
——–

القصار بعد لقائه حرب: لإبعاد الاقتصاد عن التجاذبات السياسية

(أ.ل) – زار رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، وزير الاتصالات بطرس حرب في مقر الوزارة، وتداول معه مجمل الأوضاع على الساحة الداخلية، لا سيما الواقع الاقتصادي وانعكاسات الأزمة السياسية المستمرة منذ شهور عديدة على الاقتصاد اللبناني.
بعد اللقاء، قال القصار: “الزيارة تأتي في سياق التنسيق المتواصل والدائم مع معالي وزير الاتصالات بطرس حرب، ولقد تداولنا في أمور كثيرة، لا سيما التطورات الحاصلة على الساحة الداخلية والواقع الذي يعيشه الاقتصاد اللبناني، في ضوء التراجع الكبير في المؤشرات الاقتصادية، نتيجة الأوضاع السياسية والأمنية غير المستقرة في البلاد”.
اضاف “ثمنت الدور الذي يقوم به معالي الوزير حرب، على صعيد تحسين واقع الاتصالات في لبنان، خصوصا لجهة الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها منذ تبوئه وزارة الاتصالات ولا يزال لغاية الآن، والتي صبت وتصب في المقام الأول في خدمة الاقتصاد اللبناني”، مشددا على أن “الحزم الذي تمارسه وزارة الاتصالات مع الشركات المشغلة لقطاع الخليوي في لبنان، وإصرار الوزير حرب على تحسين هذه الشركات لخدماتها تجاه المستهلك اللبناني، للتخلص من العيوب التي تواجهها شبكات الإرسال في الوقت الراهن، من شأنها أن تزيد التنافسية في المقام الأول وأن تنعكس إيجابا على خزينة الدولة اللبنانية”.
وأمل أن “تنتهج جميع الوزارات الخدماتية وغير الخدماتية الإصلاح الشامل، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في انتشال الإدارات العامة من الواقع الذي تعيشه في الوقت الراهن”، مجددا التأكيد على “وجوب إبعاد الاقتصاد اللبناني عن التجاذبات السياسية، وعدم إبقائه رهينا للمماحكات السياسية، حيث للأسف يدفع الاقتصاد اللبناني والقطاعات الانتاجية الثمن وكذلك المواطن اللبناني”.
الهيئات الاقتصادية نعت فريد روفايل
نعت الهيئات الاقتصاديّة اللبنانيّة، رئيس مجموعة البنك اللبا ني- الفرنسي المدير العام الوزير السابق الدكتور فريد روفايل. وتوجهت إلى عائلته الوطنية الكبيرة عموما، وإلى عائلته وذويه خصوصا بخالص التعزية والمواساة، مؤكدة وقوفها إلى جانبها في هذا المصاب الجلل.
وفي هذا الإطار، اعتبر رئيس الهيئات الاقتصادية، الوزير السابق عدنان القصار، أن “رحيل الوزير روفايل الذي يمثل هامة وطنية استثنائية، ويمتاز بشخصية متقدة، يشكل خسارة كبرى للبنان وللقطاع المصرفي اللبناني، نظرا للجهود الجبارة التي بذلها في سبيل تحصين الاقتصاد اللبناني، لا سيما من خلال المناصب البارزة التي تبوأها، إن في وزارات المال والعدل والبرق والهاتف في حكومة الرئيس سليم الحص الأولى، أو خلال تسلمه رئاسة جمعية المصارف في لبنان في العام 1997”. وأكد أن “رحيل الوزير روفايل سيترك فراغا كبيرا على المستوى الوطني، نظرا لما كان يمثله من ركن فعال وأساسي في السياسة اللبنانية والاقتصاد اللبناني، لكن في الوقت ذاته إن الإرث الذي تركه من خلال الأفكار والمبادىء الاقتصادية التي أرسى دعائمها، لا شك أنها ستظل حاضرة، وسيظل القطاع المصرفي والاقتصاد اللبناني يذكرها ويرتكز عليها”. وختم “التاريخ سيذكر إسهامات الوزير الراحل روفايل في خدمة بلده والاقتصاد الوطني، ولا سيما دوره في تعزيز العلاقات الاقتصادية اللبنانية – الفرنسية وتنميتها، وإنني شخصيا سأفتقد الأخ والصديق الوزير روفايل، الذي تجمعني به وبعائلته علاقة صداقة تمتد إلى سنوات طويلة”.-انتهى-
———
 
مطر حاضر عن الامام الصدر: شغل الناس وصنع التاريخ
وقلب الامور لانه اتكل على ربه فأعطى خيرا عميما

(أ.ل) – حاضر راعي أبرشية بيروت للموارنة المطران بولس مطر عن الامام المغيب موسى الصدر، في احتفال أقامته “حركة أمل” في حسينية زقاق البلاط لمناسبة مرور 36 عاما على تغييبه ورفيقيه، في حضور عدد من رجال الدين وممثلين عن الاحزاب والقوى الوطنية وعضو المكتب السياسي ل “أمل” عبدالله موسى والمسؤول التنظيمي لاقليم بيروت في الحركة علي بردى، عضو قيادة حزب البعث فادي حسامي على رأس وفد، الشيخ عبدالرحمن الجبيلي من حركة الامة على رأس وفد، الامين العام لحزب الولاء الوطني عبدالسلام عميرات مع وفد من مجلس الاعيان الكردي الاعلى ، ممثل العميد مصطفى حمدان – المرابطون مصطفى الحسن، غازي هاشم ممثل المؤتمر الشعبي اللبناني، الشيخ رمزي شاتيلا من جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية، عضو اللجنة المركزية لحزب الاتحاد جميل جراب وحشد من المهتمين وفاعليات ومخاتير.
قدم الحفل المسؤول التنظيمي لبيروت يوسف جابر، ثم النشيد الوطني ونشيد “امل” عزفتهما فرقة كشافة الرسالة الاسلامية.
وعرض جابر لمسيرة الامام السيد الصدر و”حرصه على العيش المشترك ودوره خلال سنوات الحرب الاهلية في لبنان وفي الحفاظ على بقاء المسيحيين في ارضهم وجهوده لرفع الحرمان عن ابناء المناطق المحرومة، وفي مشاركته في القداس عن روح البابا يوحنا بولس الثاني في صور حرصا على المحبة والتسامح، وكان أول عالم ديني مسلم يدخل الفاتيكان عند تنصيب البابا يوحنا بولس السادس حيث حل ضيفا لمدة 5 أيام على الفاتيكان، وأنك من قاوم اسرائيل بإنشائك افواج المقاومة اللبنانية وكانت فلسطين قضيتك الاساس”.
ثم تحدث المطران بولس مطر فقال:”ان امثال الامام الصدر لا يغيبون فهو الحاضر وهم الغائبون هو الحاضر بعلمه وقيادته وبكل ما قام به لاجل العالم والمسلمين والمسيحيين”، وأورد أمثلة من الكتاب المقدس “عن اهل الخير امثال الامام الصدر وعن اولئك الاشرار الذين لا يبقى منهم اثر”.
أضاف “هو ابن لبنان من شحور في الجنوب، ثم غادر اهله الى العراق فايران ، لكن الامام ما لبث ان عاد، وهذه نفحة من الله ليعود الى لبنان، عاد الى لبنان نهائيا عام 1959 ونعجب انه لم يبق سوى 19 سنة في لبنان فشغل الناس وصنع التاريخ وقلب الامور لانه اتكل على ربه فاعطى خيرا عميما”.
وتابع “أود أن أتحدث عن أربعة محاور عمل لأجلها سماحة الامام: العلاقة الاسلامية – الاسلامية والاسلامية -المسيحية، انقاذ لبنان ورفض العنف ومساندةالمحرومين. ففي المحور الاول انطلق الامام الصدر أن الاسلام واحد، وان المسلمين اخوة، وبهذا اعاد المبدأ الى الامام الحسين وفي حياته وموته كبر وعظمة وتمسك بالحق وان الامام الحسين عمل من اجل الاسلام واصلاحه والحفاظ عليه ولم يعمل من اجل فتنة بين المسلمين”.
أضاف “هذا ما رأيناه مرارا مع الامام الخميني الذي أكد وحدة المسلمين وأكد أن الاسلام رسالة عزيزة وعظيمة على الحق، رافضا الخلافات لأن الوحدة للقلوب وما من شيء يمنع وحدة المسلمين”.
وعن المحور الثاني الاسلامي – المسيحي قال:”إن السيد الصدر وصل الى لبنان مع بداية المجمع الفاتيكاني الثاني الذي انتهى العام 1965 والذي قال للمرة الاولى إن الدين الاسلامي دين مكرم نحترم مواقفه يؤمن بالله واليوم الآخر، وقومه يصلون ويصومون ونحن نقدر ذلك وندعو الى نسيان الماضي وفتح صفحة جديدة مع المسلمين في العالم”.
ولفت الى ان “المسلمين والمسيحيين اكثر من نصف سكان العالم وانهم بتفاهمهم يكسبون بركة السلام في العالم. إن الامام الصدر كان في الحقيقة أول من تبنى الحوار الاسلامي – المسيحي وكان يقول ان هذا الحوار يفترض على كل انسان ان يحترم الاخر ويحاول معرفته معرفة حقيقية عند ذاك تستقيم الامور ونحاول ان نعمل معا في سبيل الانسان”.
وأشار الى “التغيرات البشرية التي لا يمكنها أن تعبر عن الله تعبيرا كاملا، لكن الله دعانا في القرآن الى تعارف القبائل والشعوب، هذا التعارف ان يقبل بعضنا بعضا وأن نحترم بعضنا. لذلك راح الامام الصدر يجوب المساجد وصلى في كنيسة الكبوشية. وذكر أن الامام الصدر كنا نرى فيه رجل التواصل والاحترام الذي قلب الدنيا من أجل الصعود بالانسانية”.
وأكد رفضه “التفرقة لأنه ليس من الله ولسماحته فضل على اللبنانيين في الانطلاقة نحو التلاقي، فالحوار كالدورةالدموية للجسم البشري”، مشددا على “الاستمرار في الحوار لأننا نريد أن يتبنى الحوار جميع الناس”.
وتطرق الى “الوضع في لبنان والعيش المشترك، فقال: “لا ننسى مواقف الامام الصدر وهو الذي رفض الحرب بين الاخوة، وكان رأيه أن الخلافات تحل بالتلاقي. وكان الامام الصدر واضحا في عدائه لاسرائيل وان المقاومة شرع وحق. وأكد رفض الامام الصدر للحرب في لبنان وعندما كان اعتداء على اي بلدة مسيحية كان يعلن انها بلدته، كان رسولا للمحبة التي لا حدود لها، لذلك ننحني له”، لافتا إلى أن “التمييز هو في العبادات ولا علاقة لاحد بعبادة الاخر، اما المعاملات فهي في التساوي بين البشر وهذا يعني أن المواطنة الحقيقية أن نعيش معا”.
أضاف “هذا تمييز إسلامي تعلمته واحترمته، وقال للمسلمين وللعرب الحق في اكتشاف تراثهم لحل مشاكل المنطقة، ولكن اذا اردنا الدولة الاسلامية فاننا نريد دولة القرآن، دولة الرسول، دولة عمر بن الخطاب وكيف انه رفض في القدس دخول كنيسة القيامة لمنع اتباعه من تحويلها الى مسجد، وكيف أن بداية الاسلام حمت كل من مرت بهم فاذا ارادوا الدولة الاسلامية فاننا نريدها دولة القيم، نحيا معا مسلمين ومسيحيين، وأقول بكل صراحة نحن المسيحيين لسنا أقليات في هذا الشرق والقرآن لا يتكلم عن المسيحيين كاقليات وانما يتكلم عنهم كأهل كتاب وقد اعطاهم النبي من كيس المسلمين عند الضرورة”. وشدد على اننا “سنبقى معا ونستطيع ان نبني مستقبلا زاهرا معا”.
وعن المحور الرابع قال: “ان الامام الصدر صرف جهدا كبيرا لرفع الظلم عن المحرومين، وعندما يطغى حاكم باسم الاسلام فانه يطغى باسمه وليس باسم الدين. والغرب لم يعد مسيحيا وأدعوه الى العودة الى قيم المسيحية الانجيلية والى قيم الاسلام ، هذا الغرب الذي تكبر وتجبر ومثله فعل بعض المسلمين. نحن معكم ونسأل الله أن يعيده سالما وأن يكون فكره محركا للظلم يستلهمون منه الحق للجميع وان يكون لبنان بعيشه المشترك الواحد نموذجا للعرب”.
وسأل: “ماذا سيكون مصير سوريا والعراق، هذا ليس التاريخ لأن التاريخ للتلاقي والتعارف والذين يقسمون المنطقة انما يغضبون الله ونحن مع الجمع وهذا ما نريده للمنطقة، وهذه هي العروبة الحقيقية الحضارية كما نريد للبنان من مستوى الرسالة وبهذا يكون الامام الصدر مرتاحا”.-انتهى-
——–
خليل حمدان في احتفال لفتح : قضية فلسطين هي اعدل قضية في الوجود

(أ.ل) – اقام المكتب الكشفي الحركي في حركة فتح حفلا ختاميا لدورة كشفية فلسطينية حملت اسم دورة الشهيد طارق الصفدي على ارض قرية الشهيد زهير شحادة الكشفية التابعة لكشافة الرسالة الاسلامية في انصار.
حضره عضو هيئة الرئاسة في حركة أمل الدكتور خليل حمدان ونائب رئيس جمعية كشافة الرسالة الاسلامية حسين عجمي والمفوض العام حسين قرياني وعضو قيادة جبل عامل في حركة أمل صدر الدين داود ومن الجانب الفلسطيني أمين سر الساحة اللبنانية في منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح الحاج فتحي ابو العردات وعضو المجلس الثوري لحركة فتح جمال قشمر وقائد الأمن الوطني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب ونائبه اللواء منير المقدح وقائد القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة في لبنان العميد خالد الشايب واعضاء الاقليم في فتح.
تخلل الاحتفال عرضا كشفيا وكلمة حركة أمل القاها حمدان منوها بـ”المسيرة الكشفية”، ومؤكدا ان “لقاءنا اليوم هو الاحب على قلب سماحة الامام القائد السيد موسى الصدر الذي كان المدافع الاول عن الثورة الفلسطينية والذي قال ان شرف القدس يأبى ان يتحرر الا على ايدي المؤمنين الشرفاء”، مشيرا الى ان “هذه الارض تحتوي ذكريات عظيمة وهنا على ارض انصار كان العدو الصهيوني يعتقل ابناء الشعبين اللبناني والفلسطيني”.
اضاف “ان قضية فلسطين هي اعدل قضية في الوجود، والمطلوب المساندة والدعم لفلسطين والقدس من كل الامة العربية والاسلامية، وان شاء الله لقاؤنا هذا يتم اكثر من مرة وكل التحية لشعب فلسطين صاحب الانتصار على العدو الصهيوني في الضفة وغزة”.
وبعدها القى خالد عوض كلمة ذكر فيها ب”ميزات الامام موسى الصدر”، مؤكدا أننا “نقف اليوم في حضرة القائد المغيب السيد موسى الصدر لنستذكر معا مواقفه الوطنية والقومية ودفاعه عن فلسطين، وهو الذي قال موجها كلامه لأبناء الثورة الفلسطينية أنتم أيها الثوار كموج البحر متى توقفتم إنتهيتم، وهو القائل بجبتي وعمامتي سأحمي الثورة الفلسطينية”.
من جهته، اعتبر فتحي ابو العردات أن “الكشافة هي حالة ضرورية يجب أن تعمم على الجميع ليصبحوا قادة المستقبل”، مؤكدا اننا “نقف على ارض الجنوب ارض الشهداء، واننا نستحضر في ذكرى غياب الامام السيد موسى الصدر دعمه ونضاله من اجل فلسطين والثورة الفلسطينية”.
وفي نهاية الحفل قدم ابو العردات درعين، لخليل حمدان عن حركة أمل والآخر لحسين عجمي عن كشافة الرسالة الاسلامية.-انتهى-
——-
الرئيس الجميل عرض مع لاتوري الوضع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل، قبل ظهر اليوم في دارته في بكفيا، رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الإيطالي السناتور نيكولا لاتوري يرافقه السفير الأيطالي جيوزيبي مورابيتو.
وأشار بيان لمكتب الرئيس الجميل، انه “تم خلال اللقاء عرض لتطور الأوضاع في لبنان والمنطقة، والعلاقات اللبنانية الإيطالية، والمساعي الإيطالية لمساعدة لبنان في هذه المرحلة الصعبة. كما تناول البحث دور القوات الدولية في الجنوب التي تقوم بواجباتها على اكمل وجه. وتم طرح امكانية توسيع مهمة اليونيفيل على السلسلة الشرقية للحدود اللبنانية السورية، ودعم لبنان لمواجهة الأزمة المالية الإقتصادية التي يتخبط بها، فيما عبر السيناتور لاتوري عن اهتمام كافة المسؤولين الإيطاليين بالوضع اللبناني.
واعلن السناتور لاتوري بعد اللقاء، انه “تم خلال اللقاء تبادل الآراء وتقييم للوضع في لبنان والمنطقة، وتمنيت ان يتم انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية في اقرب وقت ممكن، كما تمنيت على الرئيس الجميل السعي لإيجاد اتفاق بين مختلف القوى السياسية لإنتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت”.-انتهى-
——–
الرئيس لحود التقى وفدا من “جمعية نحن سوريا”

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود، قبل ظهر اليوم، في دارته في برج الغزال، وفدا من “جمعية نحن سوريا”، في حضور النائب السابق اميل اميل لحود. ورافق الوفد الاعلامي اللبناني حسان الحسن.
وتحدث المحامي عروة درويش باسم الوفد، فقال:”ان زيارتنا اليوم لفخامة الرئيس اميل لحود، كونه قائد المقاومة الاول ورجلها. واخذنا رعايته لجولتنا التي سنقوم بها على عوائل شهداء المقاومة في لبنان الذين سقطوا دفاعا عن سوريا. وزيارتنا لعوائل الشهداء هي تعبير منا عن محبتنا وتقديرنا لتضحيات هؤلاء الشهداء”.-انتهى-
———
ورشة الرقابة البرلمانية لأساليب قياس الاداء الحكومي تواصل جلساتها في مجلس النواب

(أ.ل) – واصلت الورشة التدريبية حول الرقابة البرلمانية لأساليب قياس الاداء الحكومي جلساتها قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، ضمن اطار برنامج بناء القدرات التشريعية للبرلمان السوداني وبناء لطلبه وضمن اطار برنامج بناء القدرات التشريعية للبرلمان.
حاضر في هذه الجلسة المستشار في مجلس النواب سيمون معوض عن “دور الوحدات الاستشارية في مساندة العملية الرقابية وشروط ومعوقات ممارسة الدور الرقابي للنائب ودور الادارة البرلمانية في مساعدة النائب للقيام بدوره الرقابي فضلا عن دور الهيئة الاستشارية لمساعدة اللجان النيابية والخطوات الادارية والقانونية المكلفة لتفعيل الرقابة البرلمانية وكيفية اعداد المستندات الرقابية”.
ومن المقرر ان تنهي الورشة جلساتها قبل ظهر غد على ان تصدر التوصيات عنها بعد الظهر في ما يخص الرقابة البرلمانية وغيرها بما يخص عمل البرلمان.-انتهى-
——–
بري جدد امام نواب لقاء الاربعاء رفضه التمديد ودق ناقوس الخطر من الفراغ المؤسساتي

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الاربعاء اليوم انه دق ناقوس الخطر من الفراغ المؤسساتي والمخاطر التي تتهدد البلاد.
وكشف النواب عن ان الرئيس بري انه كان سباقاً في التوقيع على وثيقة المراجع والشخصيات الاسلامية الروحية والسياسية التي تدين ما يتعرض له المسيحيون في المنطقة على يد الارهاب من قتل وتهجير، وتؤكد على العمل من اجل الحفاظ على الوجود المسيحي في المنطقة الذي هو جزء لا يتجزأ منها.
وجدد الرئيس بري رفضه التمديد للمجلس مستغرباً مثل هذا الطرح، وقال ان ذلك يعني التمديد للتعطيل وللفراغ وللشلل، طالما ان المجلس معطل ولا يستطيع القايم بواجبه ومسؤولياته.
وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء اليوم النواب السادة: ميشال موسى، هاني قبيسي ، عبد المجيد صالح، اسطفان الدويهي، علي خريس، فريد الخازن، بلال فرحات، حسن فضل الله، اميل رحمة، الوليد سكرية، قاسم هاشم، وليد خوري، ياسين جابر، علي عمار، نبيل نقولا، عباس هاشم، علي فياض، نوار الساحلي، علي بزي، وعلي المقداد.
كما استقبل وزير التربية الياس بوصعب خلال اللقاء.
ثم استقبل الرئيس بري الوزير السابق البير منصور وعرض معه الاوضاع العامة.-انتهى-
——–
منظمة التحالف الدولي دانت اعتقال رائف بدوي في جدة

(أ.ل) – اعتُقل رائف بدوي في 17 حزيران 2012 في جدة وحكمت المحكمة الجزائية بجدة بإدانته بتهم تشمل انتهاك قانون تكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية عن طريق تأسيس وإدارة منتدى عبر شبكة الانترنت يحمل اسم “الشبكة الليبرالية السعودية الحرة”، وأُدين رائف بتهمة إهانة رموز دينية في معرض تغريداته وتعليقاته عبر موقعي تويتر وفايسبوك، وانتقاد “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” في السعودية بالإضافة إلى المسؤولين الذين عارضوا تعيين المرأة في مجلس الشورى. وحُكم على رائف بدوي بالسجن عشر سنوات وجلده ألف جلدة مع أمر بإغلاق المنتدى.
لذلك، تهيب منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (حقوق) بالسلطات السعودية كي تخلي سبيل رائف بدوي فوراً ومن دون أي قيد أو شرط باعتباره من سجناء الرأي وسُجن لممارسته السلمية للحق في حرية التعبير عن الرأي فحسب، وتحثّ المنظمة المملكة العربية السعودية على إسقاط جميع التّهم المسندة لرائف بدوي حالياً كونها تتناقض وحقوق الإنسان المتعلقة بحرية الفكر والوجدان والمعتقد.-انتهى-
——–


سلام تابع مع زوار السراي قضايا عامة
وبلامبلي ابلغه دعم الامم المتحدة للبنان في هذه اللحظة الصعبة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في السراي الحكومي، وزير المال علي حسن خليل وتم عرض للاوضاع والتطورات اضافة الى الوضع المالي.
بلامبلي
ثم التقى الرئيس سلام المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي الذي اكد بعد اللقاء أنه “بحث مع الرئيس سلام الوضع الأمني في البلاد والجهود الدولية لدعم لبنان والتطورات السياسية الأخيرة هنا وفي المنطقة”.
وقال: “عبرت للرئيس سلام عن تضامن الأمم المتحدة مع الحكومة والقوى الأمنية ومع عائلات عناصر الأمن المحتجزين من قبل مجموعات مسلحة متطرفة، وعن إدانتنا الشديدة لأفعال تلك المجموعات. وأكدنا له الحاجة إلى الوحدة ودعم الحكومة في هذه اللحظة الصعبة جدا. كما رحبت بالدعم الإضافي الذي تقدمه الدول الأعضاء بالأمم المتحدة لقوى الأمن الداخليفي مواجهة هذه التحديات”.
وشدد بلامبلي على “أهمية الحفاظ على قيم لبنان المتميزة، لاسيما الديموقراطية والإعتدال والتعددية ودعم مؤسسات الدولة التي تكرس هذه القيم. وهذا ما يؤكد مجددا أهمية إنتخاب رئيس الجمهورية من دون المزيد من التأخير”.
نواب البقاع
واستقبل الرئيس سلام وفدا من نواب البقاع ضم النواب: جمال الجراح، زياد القادري،أنطوان سعد،أمين وهبة، يرافقهم وفد من رؤساء بلديات ومخاتير ومزارعي القمح والشمندر السكري في البقاع، بحث معه في شؤون إنمائية ومسألة تسليم القمح ودفع المستحقات.
البزري
والتقى الرئيس سلام وفدا من غرفة التجارة الدولية برئاسة وجيه البزري الذي قال: “بحثنا مع الرئيس سلام في الوضع الاقتصادي وكان لقاء مصارحة مع دولته وهو وضعنا بحقيقة الوضع السياسي وانعكاساته الخطيرة على الوضع الاقتصادي، وتمنينا عليه العمل على ان يكون هناك جولة افق مع المراجع السياسية، وتنبيههم الى خطورة الوضع الاقتصادي ومدى تاثير المناكفات السياسية والتجاذبات على الوضع الاقتصادي، ولا يمكن ان نعتبر ان الوضع الاقتصادي يأتي في الدرجة الثانية، لان الوضعين الاقتصادي والاجتماعي وصل في البلد الى أكثر من الخط الأحمر، وما أعلنه اليوم الرئيس سلام في تصريح عن خطورة الوضع المالي، لذلك يجب على الجميع التنبه وضرورة عدم الإهمال الوضعين الاقتصادي والاجتماعي. وبحثنا في كيفية المساعدة لانهاض الوضع الاقتصادي لان هناك عددا كبيرا من المؤسسات السياحية والاقتصادية وبدأت تقفل”.-انتهى-
———
جريج عرض وسفير تونس العلاقات الثنائية والاوضاع سياسيا وامنيا

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام الاستاذ رمزي جريج قبل ظهر اليوم، في مكتبه في الوزارة، سفير تونس حاتم صائم. وتم في خلال اللقاء البحث في العلاقات الثنائية وضرورة مواكبة الاعلام لمختلف القضايا المشتركة على الصعيدين السياسي والاقتصادي.
وتناول اللقاء ايضا الاوضاع السياسية والامنية في المنطقة العربية وتأثيرها على مجتمعاتها من مختلف الجوانب.-انتهى-
——–
المشنوق التقى السفيرة الاسبانية وكتلة نواب زحلة
ابو خاطر: الامن الذاتي قتل للذات لكننا مع بعض الحراسات في القرى

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاوضاع العامة في لبنان عموما ومنطقة البقاع خصوصا، مع كتلة نواب زحلة التي ضمت: الدكتور انطوان ابو خاطر، شانت جنجنيان، ايلي ماروني، عاصم عراجي وجوزيف معلوف.
وتحدث ابو خاطر، باسم الوفد، فقال: “زرنا معالي وزير الداخلية نهاد المشنوق، وتداولنا في امور تتعلق بالوضع الامني الحساس والدقيق في لبنان عامة وفي البقاع خاصة.
وكان هناك نوع من التلاقي، ان البقاعيين حريصون ان يبقى الامن تحت مظلة القوى الامنية من جيش وقوى امن داخلي، حيث أنه تردد في الاونة الاخيرة كلام عن الامن الذاتي الذي نعتبره قتلا للذات، لكن نحن مع بعض الحراسات بالقرى التي تتم بالتنسيق مع القوى الامنية وهذا هو المرتجى”.
أضاف “تناولنا بعض الامور الانمائية التي تهم منطقة البقاع، حيث أن الاهمال يضربها منذ عقود. وتواعدنا ان نستمر مع معالي الوزير في دراسة هذه الامور التي تهم البقاعيين، كما تناولنا بعض الامور المتعلقة ببعض الادارات التي تخص وزارة الداخلية في منطقة البقاع”.
والتقى وزير الداخلية مع النائب السابق كريم الراسي وعرض معه الاوضاع في منطقة الشمال على الصعيد السياسي والامني.
ثم التقى النائب السابق منصور غانم البون وتناول البحث قضايا تهم منطقة كسروان.
واستقبل المشنوق سفيرة اسبانيا ميلاغروس ايتشيفاريا يرافقها الملحق انريكي روميرو، وتم البحث في الاوضاع الامنية في لبنان في ضوء المستجدات في المنطقة.
وكانت مناسبة قدمت خلالها السفيرة الاسبانية الملحق روميرو لمناسبة تسلمه مهامه الجديدة في لبنان.-انتهى-
———

شكر: لبنان كله مستهدف والجميع مطالب بالتصدي للمشروع الارهابي

(أ.ل) – رأى الامين القطري لحزب “البعث العربي الاشتراكي” في لبنان الوزير السابق فايز شكر، في تصريح اليوم، انه “بعد صدور قرار مجلس الامن القاضي بمكافحة الارهاب اخذت الادارة الاميركية كعادتها تعطي تفسيراتها الخاصة لمضمون هذا القرار بما ينسجم مع مصالحها ومصالح اتباعها في المنطقة”. وقال: “ادعياء محاربة الارهاب اليوم، هم صانعوه بالامس، ليخدم مصالحهم واهدافهم في وطننا العربي، فهم الذين خططوا للفوضى الهدامة لتحقيق مشروعهم لشرق اوسط جديد، وهم الذين سهلوا قيام العصابات الارهابية التكفيرية ووفروا لها التمويل والتسليح وحشدوا لها القتلة والمجرمين من كل اصقاع الارض، وبعدما حاولت تلك العصابات تجاوز الحدود المرسومة لها اصبحت في نظر الادارة الاميركية خطرا يهددها في مناطق معينة وتجاهلت ارهابها ومخاطرها في مناطق اخرى”.
واضاف “ان هذه النظرة للارهاب هي دليل على السياسات اللاموضوعية التي تنتهجها هذه الادارة في مواجهته، وهي التي فرضتها على اتباعها من اوروبيين وعرب وغيرهم في سياق هذا التوجه وهو الدليل على استمرارها في تجاهل مخاطر هذا الارهاب الحقيقية وافساحا في المجال له ليبقى في اطار الحدود التي رسمت له لخدمة المصالح الاستعمارية والصهيونية في بلادنا”.
واوضح انه “مر اكثر من ثلاث سنوات على العدوان على سوريا مورست خلالها ابشع عمليات القتل والتدمير والتخريب وكانت مواقف تلك الادارة من هذا العدوان واضحة من خلال تبريرها للاعمال الاجرامية وبأشكال مختلفة كما شكلت غطاء له على الصعيدين الدولي والعربي”.
وأكد “ان موقف الكيان الصهيوني الغاصب مما جرى في الايام الاخيرة على الحدود السورية الجنوبية ومشاركة جنوده في العدوان الى جانب العصابات الارهابية على الاراضي السورية ما هو الا دليل على حقيقة العدوان التي تتعرض له بلادنا بشكل عام وسورية بشكل خاص واستهداف لمصالحنا الوطنية والقومية على امتداد الارض العربية، وهذا ما يؤكد على ان معركتنا اليوم هي معركة وجود ومصير تفرض على جميع الحريصين على أمتهم العربية ان يكونوا بمستوى المسؤولية الملقاة عليهم في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخنا”. ورأى “ان لبنان كله اليوم مستهدف من هذاالمشروع الارهابي، وما حصل في اكثر من منطقة يؤكد على ذلك، فأحداث صيدا والشمال والتفجيرات المتنقلة واستهداف الجيش اللبناني والهجوم على عرسال يبين الاهداف المرسومة لتلك العصابات، فهي ترى في لبنان جزءا من مشروعها الارهابي وهذا الواقع يفرض علينا التصدي لهذا المشروع واسقاطه، اما طمر الرؤوس في الرمال والابتعاد عن المواجهة والتجارب مع رغبات الارهابيين ومطالبهم فهذا يعني الرضوخ لهم واعطاءهم الفرصة ليحققوا اهدافهم.ان تهديداتهم بالذبح للمختطفين العسكريين هو دليل ضعفهم ويأسهم لانهم باتوا يدركون ألا مستقبل لمشروعهم المرفوض والمدان من مختلف أطياف مجتمعنا وفي طليعتهم المسلمون الذين اصيبوا بأكبر اذى في تاريخهم من هذه العصابات الارهابية التكفيرية”.
وأعلن شكر “ان اللبنانيين جميعا مطالبون بالتصدي لهذا المشروع الارهابي وجعل مواجهته اولوية وطنية لا يعلو عليها اي شيء اخر، وانطلاقا من ذلك، على جميع المعنيين العمل لتحصين لبنان على كل المستويات السياسية والاقتصادية والامنية والعسكرية ليكون قادرا على المواجهة والتصدي لكي يفوت الفرصة على هؤلاء الارهابيين ومن وراءهم ممن يريدون لبلادنا وشعبنا الفرقة والخراب”.-انتهى-
——–
مأتم رسمي وشعبي لفريد روفايل في كاتدرائية مار جرجس بيروت

(أ.ل) – ودع لبنان في مأتم رسمي وشعبي، الوزير السابق الدكتور فريد روفايل مؤسس ورئيس مجلس إدارة ومدير عام “مجموعة البنك اللبناني الفرنسي” وعدة شركات مالية ومصرفية وتأمينية والرئيس السابق لجمعية المصارف، أقيم ظهر اليوم، في كاتدرائية مار جرجس للموارنة في وسط بيروت.
ترأس الصلاة لراحة نفسه رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وشارك فيها السفير البابوي في لبنان غبريللي كاتشا والمطران أنطوان نبيل عنداري والنائب العام لأبرشية بيروت المارونية المونسنيور جوزف مرهج ورئيس جامعة الحكمة المونسنيور كميل مبارك ورئيس جامعة القديس يوسف الأب سليم دكاش اليسوعي ولفيف من الكهنة.
وحضر صلاة الجناز النائب عبداللطيف الزين ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري ونائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل ممثلا رئيس الحكومة تمام سلام، الرئيسان حسين الحسني وفؤاد السنيورة، وزير الإتصالات بطرس حرب، وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني والنواب: روبير غانم ،مخايل الضاهر، مروان حمادة، هنري حلو وروبير فاضل، نائب رئيس المجلس النيابي السابق إيلي الفرزلي، والوزراء السابقون: رئيس مؤسسة الإنتشار الماروني ميشال إده، بهيج طبارة، ريمون عودة، خليل الهراوي، نايلة معوض جان لوي قرداحي، الياس حنا وديميانوس قطار، جويس الجميل، منى الهراوي، رئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر، رئيس جمعية المصارف الدكتور فرانسوا باسيل، رئيس الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب الدكتور جوزف طربيه، رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي روجيه نسناس ،المستشار السابق لرئاسة الجمهورية رفيق شلالا والرئيس السابق لمرفأ طرابلس أنطوان حبيب وحشد من الهيئات السياسية والاجتماعية والعسكرية والروحية.
وبعد الإنجيل المقدس، تلا الأب بشارة السبريني الرقيم البطريركي وفيه: “بالاسى الشديد والاسف تلقينا مع الشعب اللبناني وبخاصة القطاع المصرفي خبر وفاة الوزير السابق الدكتور فريد روفايل رئيس مجلس الادارة ومدير عام مجموعة البنك اللبناني الفرنسي، انكم تبكونه ونحن نودعه معكم زوجا محبا وابا حنونا وشقيقا مخلصا ورجلا كبيرا معطاء في مختلف الحقول وبخاصة المصرفية منها والاجتماعية والوطنية.
انه ابن دلبتا العزيزة الذي يعود اليها اليوم ليرقد رقدته الاخيرة في تربتها الطيبة فيما روحه طارت الى باريها لتنعم بمشاهدة وجه الله الكريم، مشاهدة سعيدة ابدية، استحقها من جودة الله بفضل ايمانه، المسيحي المخلص وحياته الزوجية والعائلية المسؤولة واعماله الطيبة.
ولد وتربى في بيت كريم بيت المرحومين الياس وافلين روفايل، الى جانب اربعة اشقاء وثلاث شقيقات وقد سبقه منهم الى بيت الآب اثنان هما المرحومة سميرة والمرحوم موسى فتعزى بعائلتيهما في هذه الاسرة الكريمة والمعروفة تربى معهم على محبة الناس واحترامهم وحصل دروسه الاساسية عند الآباء اليسوعيين ثم في كلية الحقوق في جامعة القديس يوسف.
دخل الدكتور فريد الحقل المصرفي وراح يرتقي فيه ويترقى. انطلق من الشركة الجزائرية للتسليف والصيرفة وهو في الثالثة والعشرين من العمر فتميز بالكفاءة والرؤية الواسعة ومن بعدها اسس مجموعة البنك اللبناني – الفرنسي وتولى رئاسة مجلس ادارتها ومهمة مديرها العام كما ترأس فيما بعد مجلس ادارة بنك المشرق وادارته العامة بعد ان اسسه وهو من مؤسسي الشركة المصرفية اللبنانية -الفرنسية والشركة المصرفية للتأمين وشركة “راك” للورق والكرتون والمطبعة العربية وبنك الاسكان الذي مكن آلاف اللبنانيين من اقتناء منزل خاص.
بفضل كل هذه الانجازات عين وزيرا في عهد المغفور له الرئيس الياس سركيس وهو في الثالثة والاربعين من العمر فتولى حقائب كل من وزارات المال والعدل والبرق والبريد والهاتف لمدة ثلاث سنوات. وانتخبته جمعية المصارف في لبنان رئيسا لها على دورتين ومنحته الدولة الفرنسية وسام جوقة الشرف من رتبة ضابط واصبح عضوا في جمعية جوقة الشرف في لبنان.
اقترن المرحوم الدكتور فريد بشريكة حياة فاضلة هي السيدة الهام رئيف عبد الاحد من بيت كريم معروفة بثقافتها واخلاقها. عاشا معا حياة زوجية رضية باركها الله بثمرة الابن والبنات الثلاث ربياهم على القيم الانجيلية والانسانية ووفرا لهم العلم والتربية وفرحا بالعائلات التي اسسوها والمراكز المرموقة التي بلغوها.
وله انجازات اجتماعية وكنسية تشهد لما كان عليه من تعلق بلبنان ومحبة لشعبه وغيرة على الكنيسة. آمن بلبنان كيانا فتفانى في سبيله، ومؤسسات فعمل على حمايتها وتطويرها بإخلاص واستقامة، وشعبا فاحترمه وخدمه ونسج اطيب العلاقات مع المقيمين والمنتشرين فشارك من اجل هذه الغاية في تأسيس المؤسسة المارونية للانتشار واخلص للكنيسة فساهم في الكثير من نشاطاتها ومشاريعها نذكر بينها اعادة بناء كاتدرائية مارجرجس هذه وانجازات كنيسة الرعية في دلبتا مسقط رأسه.
الفقيد الراحل فريد رجل كبير الشأن غاب وجهه المشرق عن انظارنا غير انه طبع من احاطه وعايشه بطيبته المعهودة وروحه المرحة واخلاصه الرفيع. رجل خير، سخي الكف، يعطي بخفاء من دون ان ينتظر مجدا من الناس، عملا بما اوصانا به المعلم الالهي: اما انت فإذا صنعت صدقة فلا تدع شمالك تعلم ما صنعته يمينك (متى 6:3).
وهكذا يحضر امام الله بحياته النقية واعماله البارة وذكره الطيب والخالد في صفحات تاريخنا والخواطر، راجيا ان ينال من رحمته تعالى ثواب “الخادم الامين الحكيم” (لوقا 12:42)
وعلى هذا الامل واكراما لدفنته واعرابا له عن عواطفنا الابوية، نوفد اليكم سيادة اخينا المطران بولس مطر رئيس اساقفة بيروت السامي الاحترام، ليرأس باسمنا الصلاة لراحة نفسه وينقل اليكم جميعا تعازينا الحارة.
تغمد روح فقيدكم الغالي بفيض الرحمة وسكب على قلوبكم بلسم العزاء”.
كلمة العائلة
وفي ختام صلاة الجناز ألقى كمال نحاس حفيد الفقيد كلمة العائلة إستجابة لرغبة جده قبل رحيله، تحدث فيها عن “فريد روفايل الجد الحنون العطوف المحب لوطنه وعائلته وعمله”. ووعده باسم أفراد العائلة “أن يعملوا كل حياتهم بالمثل والقيم التي عاش فيها وعلمها لأولاده وأحفاده”.
مسقط رأسه
ثم انتقل المشيعون إلى دلبتا حيث ووري الثرى في مسقط رأسه.-انتهى-
——-
سعيد بعد اجتماع امانة 14 اذار: ردود الفعل على المبادرة الرئاسية
غير كافية ورفضها يعني تهديد وحدة المؤسسات

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار إجتماعها الدوري في مقرها في الأشرفية في حضور أعضائها، تحدث بعده منسق الامانة الدكتور فارس سعيد فقال: “توقفنا باسم اللبنانيين دقيقة صمت عن روح شهيد الجيش اللبناني شهيد كل لبنان الرقيب علي السيد، موضوع الاسرى الذي يفرض نفسه اليوم على جميع اللبنانيين ويفرض أيضا الخيارات من أجل إيجاد أفضل وسيلة لاطلاق الأسرى، ونحن كأمانة عامة لقوى 14 آذار نقف خلف قرار الحكومة موحدة وخلف قرار الجيش، الامر كبير جدا ويلزمه قرار سياسي كبير يجب أن يتضامن حوله كل اللبنانيين وبذل كل الجهود من أجل إطلاق الاسرى، ومزايدة البعض في هذا الموضوع تعني رفض أي حل ويجب أن يكون لديه حل بديل، ومن الحلول المطروحة أكانت المفاوضة أو التبادل أو عدم التبادل موجودة ومطروحة اليوم داخل الحكومة ونحن نقف متضامنين خلف الحكومة أو أي قرار ستأخذه من أجل إطلاق سراح الأسرى وعودتهم سالمين إلى عائلاتهم”.
ودان سعيد “الارهاب الذي يمارس على اللبنانيين وعلى الجيش اللبناني من قبل المجموعات الارهابية في جرود عرسال”، معتبرا “أن محاولة تصنيف الأسرى بين سنة وشيعة ومسيحيين هي للتلاعب على الحبال الداخلية السياسية اللبنانية من أجل زرع فتنة متنقلة بين منطقة واخرى وبين الطوائف، وهذا الأمر مستنكر من جهتنا”.  وشدد على أنه “أمام هول ما يحصل والانهيارات الكبرى على المستوى الأخلاقي في ما يمارس ضد الجيش والرأي العام اللبناني، أصبح حاجة ماسة إنتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، وإذا لم ينتخب الرئيس ولم تستكمل عملية بناء الدولة سينهار السقف على رأس الجميع من دون استثناء، من هنا بادرت 14 آذار بكل مكوناتها إلى مد اليد وطالبت بأن يكون هناك رئيس يتوافق حوله جميع اللبنانيين ويكون قادرا على إنقاذ الجمهورية وحماية الدستور، وردود الفعل على المبادرة الرئاسية نعتبرها غير كافية من أجل تكوين صورة واضحة حول درجة قبول الفريق الآخر للمبادرة التي أطلقتها 14 آذار”.
وعن رد التكتل على مبادرة 14 آذار الرئاسية أجاب: “لن نرد على التيار الوطني الحر من منبر 14 آذار خصوصا أن 14 آذار وضعت نفسها إبتداء من البارحة كقوة تطلق الحوار ومد الجسور مع كل الأطراف والشخصيات السياسية وأيضا من يحمل مصلحة لبنان في عقله وقلبه في هذه المرحلة، وجهة نظر التيار سنناقشها معه أو مع حلفائه وتحديدا “حزب الله” الذي يحمل مفاتيح الربط والحل في الموضوع الرئاسي أكثر مما يحمله التيار الوطني الحر”.
ولفت سعيد إلى أن “الردود الاخرى على المبادرة لها علاقة بالمنافسة الرئاسية أو تسرعت بالرد على طرح 14 آذار”، معتبرا ان رفض المبادرة من قبل 8 آذار يعني تهديد وحدة المؤسسات اللبنانية، وفلتانا على الحدود، وعدم إحترام القرارت الدولية ما يعني إنهيار الدولة في لبنان، عدم إنتخاب رئيس للجمهورية يعني الدخول إلى المجهول والانزلاق باتجاه العنف وانتقال النار السورية والعراقية الى الداخل اللبناني، ولا أعتقد أن هناك فريقا في لبنان خصوصا المتورط في الحرب السورية له مصلحة أن تنتقل النار إلى لبنان، يجب أن نرتقي جميعنا الى مستوى آلآم اللبنانيين وأوجاعهم من المياومين حتى الحدود”.-انتهى-
——–
نواب 14 آذار: لنشر الجيش على الحدود شمالا وشرقا
والإستعانة باليونيفيل عند الضرورة

(أ.ل) – عقد نواب 14 اذار مؤتمرا صحافيا، في الاولى من بعد ظهر اليوم في المجلس النيابي، جددوا فيه المطالبة بنشر الجيش على الحدود الشمالية والشرقية لتأمين الحماية للقرى اللبنانية. وقدموا وثائق سياسية واعلامية لقوى 14 آذار ما بين 2011 و2013 تثبت انها كانت تطالب بنشر الجيش على هذه الحدود.
بيان
شارك في المؤتمر النواب: احمد فتفت، انطوان زهرا وعاطف مجدلاني. وتلا فتفت بيانا باسم قوى 14 اذار نص على ما يلي:
“بدأت الحرب السورية في آذار 2011 وتفاعلت خلال السنوات الماضية مترافقة مع مخاطر جمة وإعتداءات متراكمة طالت الحدود اللبنانية الشمالية والشرقية. وخلال ثلاث سنوات 2011 – 2012 – 2013 كانت الحكومة السابقة، وعصب قرارها “حزب الله” و”التيار الوطني الحر”، ترفض أن تأخذ أي إجراء جدي لحماية هذه الحدود ما يحملها مسؤولية خطيرة نحصد نتائجها اليوم بتبعات يعاني منها الشعب اللبناني كافة.
ومنذ عدة أيام نعيش حملة تزوير إعلامية وإفتئات على التاريخ والسياسة بتركيبات ملفقة وكاذبة من بعض إعلام 8 آذار في محاولة لتحميل تيار المستقبل وقوى 14 آذار مسؤولية فشل الحكومة السابقة في الموضوع الأمني، وتحديدا في ما يخص الحدود الشرقية (عرسال والجوار). وقمة النفاق السياسي تتجسد بالتركيز على أن قوى 14 آذار هي من منعت بضغطها السياسي نشر الجيش على الحدود من قبل الحكومة السابقة”.
لذلك كان لا بد من أن نضع بين أيديكم عينة من الوثائق السياسية والإعلامية للفترة الممتدة ما بين 2011 و 2013 والتي تثبت أن قوى 14 آذار، وتحديدا تيار المستقبل، كانت تقوم فعلا بحملة سياسية إنما من أجل المطالبة بنشر الجيش على الحدود الشمالية والشرقية وتأمين حماية لبنان واللبنانيين.
بتاريخ 27/12/2011 أشار بيان كتلة المستقبل الى إستمرار “أهالي بلدة عرسال في المطالبة بالحضور الفاعل للدولة وبإنتشار الجيش اللبناني فيي بلدتهم لحمايتهم …
بتاريخ 7/2/2012 إستغربت كتلة المستقبل في بيانها “عدم تجاوب السلطات الرسمية والمختصة مع مطالب المواطنين بنشر الجيش على الحدود الشمالية والشرقية المشتركة مع الشقيقة سوريا لضبط الحدود ولتأمين حماية القرى اللبنانية …”
بتاريخ 3/9/2012 رفع نواب 14 آذار وبصورة إستثنائية مذكرة الى فخامة رئيس الجمهورية تؤكد “تقاعس حكومي مستنكر في الرد على الإعتداءات التي طاولت الحدود الشمالية والشرقية …” وقد ذكر نواب 14 آذار في هذه المناسبة بالجهود التي بذلت بعد حرب 2006 حيث “أنشأت السلطات اللبنانية (حكومة الرئيس السنيورة الأولى )القوة الأمنية المشتركة والتي مهمتها ضبط ومراقبة الحدود اللبنانية – السورية وجهزتها … ولكن هذه القوة باتت اليوم بلا عمل …” كما طالب النواب الموقعون الحكومة بالمبادرة ” بطلب المساعدة من ” قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ” UNIFIL وذلك إستنادا الى القرار 1701 (بند 14) الذي أجاز لهذه القوة القيام بمهمة مساعدة لبنان في ضبط الحدود اللبنانية – السورية .
بتاريخ 18/6/2013 أعاد نواب 14 آذار الكرة بمذكرة ثانية رفعت الى فخامة الرئيس تطالب في بندها الثاني الحكومة ب ” الأمر بإنتشار الجيش اللبناني على طول الحدود الشمالية والشرقية وطلب مؤازرة القوات الدولية وفقا للقرار 1701 وضبط المعابر والحدود اللبنانية ….
هذا غيض من فيض مواقف وتصريحات قوى 14 آذار ونوابها ومسؤوليها السياسيين الداعمين لنشر الجيش اللبناني على الحدود الشرقية والشمالية وهي مواقف لم تلق الا الإستهتار وغض النظر من قبل الحكومة السابقة حتى وصلنا الى ما نحن فيه اليوم .
لقد اردنا إعادة تذكير الإعلام واللبنانيين بالحقائق الدامغة لأن هناك من يريد تشويه وتزوير تاريخنا الحديث جدا.
هذه الوثائق، والكثير غيرها، خير إثبات على من كان يدفع بإتجاه نشر الجيش وحماية الحدود ومن كان يتقاعس من المسؤولين السابقين، فيما يحاول البعض اليوم، في غش إعلامي مفضوح، رمي المسؤولية على تيار المستقبل وقوى 14 آذار فإقتضى التوضيح …
أما اليوم فإننا نعيد التأكيد على ما ورد في الخطة الإنقاذية لقوى 14 آذار التي أعلنت في 5/8/2014 والتي تطالب من ضمنها بنشر الجيش على كل الحدود اللبنانية السورية والإستعانة بقوة الـ UNIFIL عند الضرورة تطبيقا للقرار 1701 ( بند 14) ونستغرب رفض الرافضين لهذا الطرح، متسائلين لماذا لا يسري على البقاع والشمال ما يسري على الجنوب …
زهرا
ثم تحدث النائب زهرا، فقال: “ليس لدي الكثير لاقوله، ولكن اريد ان اروي واقعة، فبالامس في قرية قرحة في عكار عند الحدود اللبنانية – السورية تم تشييع احد ابنائها وهو من آل عبيد من الطائفة الشيعية ويقيم فيها، وقد سقط للعائلة شخص في معارك القلمون، اذ كان يقاتل في صفوف “حزب الله”، وقد عمد اهله على ازالة السواتر الترابية في القرية في عكار من اجل التشييع ودخل موكب يضم اكثر من 70 سيارة من سوريا لتشييعه، وشيع مع اطلاق نار كثيف لمدى اكثر من ساعتين، اني أسأل هل هذا هو الامن الذي يريده حزب الله؟ هذا نموذج.
وسأل زهرا: “لماذا يستمر فريق 8 آذار، وتحديدا “حزب الله” برفض انتشار الجيش على الحدود مع سوريا، كما يرفض الاستعانة بالقوات الدولية؟”.-انتهى-
——–
حميد زار رئيسي مجلسي النواب والشيوخ في الباراغواي
على هامش مشاركته في فعاليات ذكرى تغييب “إخفاء” الإمام وصحبه

(أ.ل) – زار النائب أيوب حميد يرافقه عدد من افراد الجالية اللبنانية في مدينة سيدادي دل ستي في الباراغواي، على هامش مشاركته في احياء فعاليات الذكرى السنوية السادسة والثلاثين لتغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب هناك، رئيسي مجلسي النواب والشيوخ.
 ونقل لرئيس مجلس النواب الباراغواني شكر وتقدير الرئيس نبيه بري للباراغواي “رئيسا وحكومة وبرلمانا وشعبا على احتضانهم وحسن رعايتهم لافراد الجالية اللبنانية”.
كما كانت الزيارة مناسبة للبحث في شؤون مشتركة تهم البلدين والشعبين، وتم التشديد على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز اواصر علاقات الصداقة بين الشعبين.-انتهى-
———
سلمان زار جمهورية مصر ووضع إكليل من الزهر على نصب الجندي المجهول في القاهرة
والتقى وزير الدفاع ورئيس أركان حرب القوات المسلحة وبحث شؤوناً تتعلق بالتعاون العسكري

(أ.ل) – زار رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان يوم أمس، جمهورية مصر العربية بناءً على دعوة رسمية، استهلها بوضع إكليل من الزهر على نصب الجندي المجهول في القاهرة، ثم انتقل إلى مقر وزارة الدفاع المصرية، حيث التقى كلاً من وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، بحضور سفير لبنان في مصر خالد زيادة، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي.
 وقد تناول البحث خلال اللقاءين شؤوناً تتعلق بعلاقات التعاون العسكري بين الجيشين الشقيقين، وسبل تعزيزها في ضوء التطورات الراهنة.-انتهى-
——–
وزارة العمل كرمت رزوق لاحالته الى التقاعد

(أ.ل) – كرمت وزارة العمل اليوم المدير العام عبدالله رزوق بمناسبة احالته الى التقاعد، حيث اقيم حفل بمقر الوزارة حضره المدير العام الوزارة يوسف نعوس ورؤساء المصالح والدوائر والموظفين.
والقى وزير العمل سجعان قزي كلمة بالمناسبة نوه فيها بمزايا رزوق، مشيدا ب”أدائه خلال توليه مهامه”. وأكد قزي على مبدأ المحبة داخل المؤسسات وقال: “لا قيمة لأي شيء ما لم يكن مقرونا بالمحبة التي من شأنها ان وجدت بين الموظفين ترفع من منسوب الانتاج”.
بدوره شكر رزوق قزي على مبادرته النبيلة، مؤكدا انه “سيبقى وفيا للوزارة”.-انتهى-
——–

الشيخ قبلان التقى وفدا ايطاليا: لبنان معرض لمؤامرة تستهدف ضربه

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الإيطالي السيناتور نيكولا لاتوري على رأس وفد مرافق، في حضور السفير الايطالي غيوسيبي مورابيتو، وجرى التباحث في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة.
ورحب الشيخ قبلان بالوفد الايطالي في زيارتهم لاهلهم واخوانهم ولا سيما ان لبنان يرتبط بعلاقات اخوية وصداقة متينة مع الشعب والدولة الايطالية وشكر سماحته للحكومة والشعب الايطالي وقوفهم مع لبنان في الازمات متمنيا لايطاليا الازدهار ودوام الاستقرار.
واكد ان الاسلام دين المحبة والتسامح وهو بريء من الارهاب والتكفير لان الدين محبة ورحمة وانسانية والاسلام يدعو الى احترام الاخرين والانفتاح عليهم وعدم الاساءة اليهم فنحن دعاة سلام نعمل في خط الاعتدال والسلام والانفتاح على الاخرين.
وشدد على ضرورة ان تتعاون الشعوب والدول لحفظ الانسان وكرامته وابعاده عن الارهاب والظلم والعدوان، فالمطلوب بذل الجهد لتعزيز الشراكة الانسانية التي تجمع الناس على المحبة والتعاون على الخير والصلاح والبعد عن الفتن والمشاكل.
وطالب الدول بالتعاون لحفظ الانسان واحترامه وتوفير سبل العيش الكريم الامن البعيد عن القتل والاساءة فالانسان خليفة الله على الارض والجميع مطالبون بحفظ الانسان والتلاقي على القيم الانسانية والدينية التي تصون الانسان فننشر السلام والتعاون بدل العنف والارهاب والتكفير الذي يضر بالانسان.
ورأى ان لبنان معرض لمؤامرة تستهدف ضربه وعلى اللبنانيين ان ينتخبوا رئيسا للجمهورية ويتعاونوا لحفظ وطنهم من الاخطار التي تتهدده فيكونوا كتلة متراصة في مواجهة الارهاب والتكفير والمؤامرات.
بدوره اعرب السناتور لاتوري في تصريح بعد اللقاء عن سعادته بزيارة لبنان الشقيق والصديق ولقائه المسؤولين ولا سيما الشيخ قبلان الذي استمع الى نصائحه وتوجهاته الداعية الى نشر ثقافة السلام والتعاون على الخير، اذ كان هذا اللقاء غنيا ومطمئنا حيث اكدنا مع سماحته على القيم الانسانية التي تحفظ الانسان من كل اساءة وعدوان.-انتهى-
——–
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الأربعاء 3/9/2014 البيان الاتي:
عند الساعة 5,10 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 8,10 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
——–
نعيم حسن: للتعمق في قضية الرهائن قبل تحولها الى مأساة

(أ.ل) – أسف شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في بيان، “لما وصل إليه ملف الجنود الرهائن لدى التنظيمات المسلحة في جرود عرسال”، مقدما تعازيه الحارة الى “عائلة الرقيب الشهيد علي السيد ولقيادة الجيش اللبناني”، داعيا إلى “التعمق في الجوانب المختلفة لهذه القضية من قبل الحكومة والأجهزة المعنية، قبل أن تتحول إلى مأساة إذا ما تفاقمت الأمور لا سمح الله”.
وطالب مختلف القيادات السياسية ب”التعامل مع الواقع اللبناني بمنتهى الوعي والحذر، بما تقتضيه هذه الظروف المصيرية التي تعيشها البلاد”، مؤكدا “وجوب انتخاب فوري لرئيس للجمهورية والانصراف إلى معالجة الوضع الأمني، وتعزيز صفوف القوى الأمنية وقدرات الجيش، وتثبيت الوحدة الوطنية قبل فوات الآوان، بتفعيل التضامن والتكافل ونبذ الخلافات ومواجهة رياح الفتنة، لكي ننجو بلبنان في هذا الزمن العصيب”.
وفي سياق آخر، دعا الشيخ حسن الى “متابعة رسمية حثيثة لملف الإمام موسى الصدر ورفيقيه”، واستذكر في هذا المجال “ما كان ينادي به الامام في سبيل حماية البلاد وتحصين الاستقرار وصون السلم الأهلي والعيش الواحد”.-انتهى-
———
قيادة الجيش تعلن عن مراسم تشييع الرقيب الشهيد علي السيد

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن مراسم تشييع الرقيب الشهيد علي السيد وفقاً للآتي:
تجرى مراسم التكريم لدى إخراج الجثمان من المستشفى العسكري المركزي – بدارو،  بتاريخه الساعة 8.30، وينقل الى بلدة فنيدق – عكار حيث يقام المأتم الساعة  13.00 في مسجد البلدة.
تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة أسبوع في منزل والد الشهيد الكائن في البلدة المذكورة.
قيادة الجيش نعت الرقيب الشهيد علي السيد
إلحاقاً لبيانها السابق المتعلق بتسلم الجيش جثة أحد العسكريين، وإجراء الفحوصات المخبرية (DNA)، تبين أنها عائدة للرقيب الشهيد علي السيد.
وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيد:
–  من مواليد 15/7/1985 فنيدق- قضاء عكار، محافظة الشمال.
–  تطوع في الجيش بتاريخ 4/9/2006
–  حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.
–  الوضع العائلي: متأهل وله ولد.
–  يرقي إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.-انتهى-
——–

تجمع العلماء: الشهيد السيد شهيد الوطن والواجب
وعلينا التعامل بموضوعية مع هذه المسألة

(أ.ل) – تعليقاً على الأوضاع السياسية في الساحة اللبنانية وتشييع الشهيد علي السيد وقضية المخطوفين من الجهات الأمنية أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
إن الوضع اللبناني ينتقل من السيئ إلى الأسوأ وسط تباين كبير في المواقف السياسية من الأحزاب والقوى والمسؤولين بشكلٍ بات معه المواطن يعيش حالة القرف من هذه القيادات التي تقدم مصالحها الحزبية والشخصية على المصلحة الوطنية. إننا في تجمع العلماء المسلمين وانطلاقاً من واجبنا الشرعي كعلماء من السنة والشيعة يهمنا أن نؤكد على ما يلي:
أولاً: نتوجه إلى قيادة الجيش اللبناني وأهل الشهيد علي السيد بأحر العزاء معتبرين أنه شهيد الوطن والواجب الإنساني وأن حزننا عليه مع رفع رأسنا بشهادته يجب أن لا يحرفنا عن المجرم الحقيقي ونضع اللوم على هذا وذاك، فالذي قتله هو الوحيد الذي يجب علينا أن نلومه وهو الذي يجب أن نقتص منه وعلى أهل الشهيد أن يعرفوا أن هذه جماعة لا آمان لها والتفاوض معها لا يوصل لنتيجة ويجب التعامل بموضوعية مع هذه المسألة للوصول إلى نهايات سعيدة.
ثانياً: إن الواجب الوطني يدفعنا لشكر المقاومة الإسلامية على قيامها بإستباق حضور هذه الجماعة إلى أرضنا وقتالها في معاقلها إذ لو قُدر لهذه الجماعة أن تقوى لدخلت إلى لبنان وبَنت دولتها وقضت على كل النسيج الاجتماعي اللبناني، ولمن أعماهم الحقد وضاعت بصائرهم نحن لا نحتاج إلى دليل على أن هذه الجماعة تستهدف لبنان إذ أن أسمها كافٍ للدلالة على ذلك فالدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام تعني لبنان لأنه من بلاد الشام بحسب المعروف وهم يقصدون ذلك، فلا تتشاطروا بل بادروا لشكر المقاومة وشهدائها على الخدمة الجليلة التي قدمتها للبنان وشعبه، إنطلاقاً من واجبها الوطني والقومي والإسلامي، إذ هل يُعقل أن تضحي المقاومة بخيرة كوادرها كرمى لعيون شخص أو دولة أو أن القضية تمس القضية الأساس والنهج وخط المقاومة؟؟
ثالثاً: نطالب القوى الفاعلة في مجلس النواب المبادرة وبسرعة لوضع حدٍ للشغور في موقع الرئاسة كي يعود وينتظم الوضع الدستوري إذ لا وجود للدولة بالمعنى الصحيح مع غياب رأسها ورئيسها.
رابعاً:  للسادة البطاركة والمطارنة نقول أن الفتوى في إجرام جماعة داعش حاضرة ومن كل مراجع الدين في لبنان والعراق ومصر وإيران والسعودية، فهذه الجماعة لا تؤمن بدين وأفعالها محرمة وقتالها حتى استئصالها واجب، وأنتم شركائنا في الوطن نعيش معاً ونموت معاً ونبني معاً ولن يستطيع هؤلاء أن يغيروا هذا الواقع طالما سيادتكم وكل المخلصين يعملون على رأب الصدع واستصدار الموقف الموحد.-انتهى-
——–

نـــدوة للأباتـــي بولــس نعمـــان
“لبنان الموارنة الى أين؟” “إما نخبة تقود بتجرّد، أو نزوح الى متحف التاريخ!”

(أ.ل) – اقامت حركة لبنان الرسالة ندوة حول كتاب الآباتي بولس نعمان “لبنان الموارنة الى اين” وجاءت كما يلي:
هل لا يزال لبنان يستهوي الكبار ويلهمهم التضحية في سبيله والعمل على تخليد رسالته الإنسانية في هذا الشرق المتصدّع؟
إن الخلاف السياسي والإجتماعي – الحضاري الذي بلغ اليوم حدّ الإنفجار ليس خلافاً على طريقة الحكم ونوعيّته، كما يُظنّ، بل هو خلاف على نوعية الحياة المشتركة فيه وربما على وحدته ونهائية وجوده حراً سيداً مستقلاً. والحقيقة تقال أن لا قيمة لولاءٍ وطني ما لم يُوظَّف عملياً لبناء دولة حرة مستقلة، ولا حياة لدولة حرة سيدة مستقلة مع وجود مشاريع موازية أو مناقضة لمشروع الدولة الحرة السيدة المستقلة.
أما نحن فبفضل المثابرة والجهاد… قد خرجنا من المتحف، منذ زمن بعيد، وهذا الخروج يحتّم علينا ويُحرِجنا أن نعمل بجدّ وإخلاص للمساعدة في إطلاق المحيط من المتحف، لئلا يجرفنا المحيط من  متحف التاريخ ليكمّل هذا التاريخ السائر الى الأمام الأعمال المهمّة والخلّاقة التي لم تبلغ كمالها…
من كتاب الأباتي بولس نعمان، لبنان الموارنة الى أين؟، دار سائر المشرق، 2014
استضافت حركة لبنان الرسالة في مركزها في جعيتا، الآباتي بولس نعمان في ندوة عن كتابه “لبنان الموارنة الى أين؟”، الصادر عن دار سائر المشرق.
الأباتي بولس نعمان وكما عرّف عنه خلال الندوة الإعلامي أنطوان سعد، عاصر الحرب اللبنانية بأصعب الأوقات ولعب دوراً فعالاً في تلك الحقبة الدقيقة من تاريخنا.
استهلّ الأباتي بولس نعمان كلمته معرباً عن ألمه من الإنحطاط الذي وصلنا إليه في وقت نعيش في اصعب ظرف في حياتنا وتاريخنا.  ولكنه في المقابل على رجاءٍ وطيد باستمرارية هذا البلد الذي يعيش في شرقٍ مضطرب والذي سينهض من النزاع الحائم حوله.”حقيقة أؤمن بها إيماناً ثابتاً وأريدها أن تتحقق، وهي أن لبنان هذا لن يزول، ولكن أيضاً، لن يتطوّر وحده بمعزل عن المحيط”.
إن كتاب “لبنان الموارنة إلى أين؟” بحسب الأباتي نعمان هو عبارة عن مقالات مختلفة كتبها تباعاً لتُظهر تطوّر الأحداث في لبنان. يسلّط فيه الضوء على دور الموارنة القدامى في بناء لبنان الحرّية والعيش الكريم، ويذكّرهم بأنّ استمرارية هذا الوطن، في ظلّ النزاع الإقليمي الحالي، لا تتحقق إلّا بالتعاون. واكد ان “العنوان الذي انتقاه لكتابه استقاه من مفكرين غير موارنة في اغلبيتهم والذين همهم الوحيد بناء الانسان والسير نحو الانسانية الكاملة مثل شارل مالك، كمال الصليبي، منح الصلح، عباس بيضون، الامير طلال بن عبد العزيز، البطريرك اسطفان الدويهي، الامام محمد مهدي شمس الدين، والمستشرقين والرحالة امثال هيبير وجان وجيلبير تارو وجان بيار فالوني واخيرا البابا يوحنا بولس الثاني.
عرض الأباتي نعمان مسيرة تطوّر الموارنة عبر التاريخ؛ هم الذين لعبوا دوراً في ازدهار لبنان  في ظلّ قيادة موحدة سمحت لهم ببناء مجتمع قوي…، “فبفضل قيادة مجرّدة واعية، كَوّنوا لهم حضوراً إنسانياً مفيداً وفاعلاً، استأنس به قادة المحيط القريب، من أمراء وحُكّام مقاطعات، واستهوى أيضاً الغزاة والطامحين إلى التوسع، من المماليك وغيرهم”.
“ولما تطوّر لبنان وتعددت طوائفه ومكوّناته، طمحوا الى الإستقلال واستطاعوا تحقيق الحلم بإعلان دولة لبنان الكبير عام 1920. ولكن تحرر لبنان من السيطرة السورية سنة 2005، لم يحمل البلد على استعادة الثقة بنفسه بل بدا واضحاً أنّ اللبنانيين غير قادرين على التفاهم من أجل انتخاب رئيس أو تشكيل حكومة أو إقرار قانون للإنتخابات النيابية، ما لم يتدخّل وسيط خارجي. وهنا يتساءل المخلصون للقضيّة اللبنانية، هل أخمدت الشعلة في نفوس اللبنانيين؟ هل تضاءلت حيوية القادة وعزيمتهم؟ هل فقدوا روح المارونية المناضلة؟
وهل فقد الشعب أيضاً الإحساس بأنه يمثّل المسيح والقيم المسيحية في هذه المنطقة، حتى بدأ يفكّر بالهجرة وبالمصالح الشخصية؟”
وعليه توجّه الأباتي نعمان بنداءٍ إلى المسيحيين طالباً منهم الاستفاقة اليوم والمساعدة في نشوء نخبة تقود بتجرّد ووفق وَعيهم الروحي والتاريخي، فإن لم يستفيقوا سيزولون حتماً وتحلّ محلّهم شعوبٌ أخرى تُكمل مسيرة المسيحية والتاريخ في هذا الشرق. إن هذه الحقيقة، وإن شكّلت إنذاراً، هي لِلْبُنيان لا للهدم، وها هي الشعوب الشرقية بدأت تنتفض، ولا بُدَّ أن تلاقي الخط الصحيح والباني للمفهوم الإنساني”.
كما يحثّ الموارنة بعد صراعاتهم الدامية الى الصحو وتوحيد كلمتهم ليقتحموا بإنفتاحهم محيطهم الواسع، وليبنوا في ضوء تاريخهم، مستقبل لبنانهم، عبر تطوير مجتمعهم بثوابت وطنية، فيجعلوا منها سلوكاً وطنياً لبنانياً، وطن الانسان، ودولة الحق والحرية والديموقراطية الحقة”.
وختم رئيس الحركة المهندس ريمون ناضر اللقاء بالتشديد على أن كل شخص مدعو الى تحويل العتمة الى نور. وهذا هو دور حركة لبنان الرسالة التي تعمل على تدعيم المصالحة بين المسيحيين وتوسيع حلقتها لكي تضمّ كافة مكونّات الوطن، وإشراكهم في مسيرة سلامٍ حقيقية ودائمة، وفي الشروع معاً في بناء لبنان الأفضل”.-انتهى-
———
دعوة وسائل الاعلام إلى حضور وتغطية حفل توزيع كتاب

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى حضور وتغطية حفل توزيع كتاب: “الستاتيكو المرتقب في الشرق الأوسط في ضوء المتغيرات والتسويات المحتملة: شرعية أنظمة الحكم وركائز النظام الإقليمي الجديد”. مع الإشارة إلى أن الكتاب يتضمن وقائع المؤتمر الإقليمي الرابع الذي نظمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش خلال العام 2014، وذلك في النادي العسكري المركزي – المنارة، يوم الخميس الواقع فيه 4/9/2014، الساعة 16.15.
ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال على رقمي الهاتف: 71/381668 و 05/956134.-انتهى-
——–


 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *