الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 19 كانون اول 2015 العدد 3074

نشرة السبت 19 كانون اول 2015 العدد 3074

131223_0

مؤتمر لـ”مصرف لبنان” حول النظم البيئية المستجدة للشركات الناشئة

(أ.ل) – عقد مؤتمر لبنان الدولي الثاني للشركات الناشئة Banque du Liban Accelerate 2015 في الفوروم دو بيروت، لبحث موضوع “النظم البيئية المستجدة للشركات الناشئة”، باستضافة أكثر من 7 آلاف مشارك و100 متحدث و200 عارض و100 شركة ناشئة حول العالم. كما تضمن منصتين ومسابقتين وهاكاثونين ومساحتين مخصصتين لورش العمل.

وبفضل قيادة مصرف لبنان، شهدت نظم لبنان البيئية للشركات الناشئة تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة، كما أسهم نجاح مؤتمر Banque du Liban Accelerate 2015 في تطويرها أكثر فأكثر.

وقالت مديرة المكتب التنفيذي في مصرف لبنان ماريان حويك: “يقف بلدنا الصغير اليوم جنبا إلى جنب مع مجموعة من العظماء، ويمكننا أن نطلب من شبابنا أن يبقى هنا فلبنان لا ينقصه شيئ. نبني اليوم اكثر من نظام بيئي فحسب، بل اقتصادا، بلدا، منطقة، ومستقبلا”.

وسلط حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في كلمته الافتتاحية على مشاريع مصرف لبنان وأهدافه المستقبلية الساعية إلى النجاح في إطلاق منبر التجارة الالكتروني. واكد ان “من أول أهداف مصرف لبنان، التعاضد بين العمل المصرفي والمعارف الاقتصادية”.

وتابع كل من رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور جوزيف طربيه والسفير الفرنسي الجديد في لبنان إيمانوييل بون بالجو الواعد والمشجع نفسه في خطابهما الافتتاحيين.

وحضر المؤتمر 100 متحدث رفيع من 9 بيئات مستجدة للشركات الناشئة ومن أبرزهم أحمد الأشقر مؤسس شركة Hult Prize، ولويك لومور وهو مستثمر مداوم وأحد مؤسسي شركة Le Web، وليلى جناح مؤسسة شركتي Sama Group وLaxmi، ومارك حيدر مؤسس شركة Vinli.

واعتلى هؤلاء المتحدثون المنصتين وشاركوا الحضور آراءهم حول بناء النظم البيئية مع التركيز على الاتجاهات الناشئة والتجديد الجذري واستراتيجيات الاستثمار وفرصه وتحدياته وغيرها من المواضيع.

وتضمن المؤتمر مسابقتين للشركات الناشئة في مرحلة تقديم الأفكار والشركات الناشئة في المرحلةالمبكرة، تهدفان إلى التعليم وتوفير الأدوات للمستثمرين الطموحين ومساعدتهم في النجاح وفي إيجاد الشركة الناشئة الأفضل في الساحة المحلية.

ويطمح مصرف لبنان إلى تثقيف الشباب وإلهامهم، إذ نظم سلسلة من ورش العمل للشركات الناشئة في مرحلة تقديم الأفكار ومسابقة تحت شعار “تخيل لبنانا جديدا”. وشكل شباب لبنان المطالب بالتغيير مصدر إلهام لسلسلة ورش عمل مخصصة للتصور والتصميم التي قدمتها SETT، وهي عبارة عن خلية تفكير تركز على بناء النظم البيئية المستجدة، فزودت المشاركين بالمهارات الاستثمارية من أجل تطوير حلول للبنان أفضل.

وتضمن المؤتمر هاكاثونين، الأول للتكنولوجيا المحمولة، والثاني للتطبيقات والمواقع الإلكترونية.

وجاء في المركز الثالث من هاكاثون التطبيقات والمواقع الإلكترونية شركة GreenLab التي حازت على ألف دولار، في حين احتلت شركة Edupath المركز الثاني وحازت على ألفي دولار. أما المركز الأول فكان من نصيب شركة Edupath التي فازت بـ 3 آلاف دولار.

أما الشركات التي وصلت إلى نهائيات هاكاثون التكنولوجيا الملبوسة فهي الآتية: في المركز الثالث شركة Tennis Core فازت بألف دولار وفي المركز الثاني شركة LAGG التي حازت على ألفي دولار. أما الجائزة الأولى فكانت من نصيب شركة Dream Team التي فازت ب 3 آلاف دولار، والتي طورت جهازا محمولا يصحح التمارين الرياضية ويساعد في التدريبات.

وختمت ماريان حويك المؤتمر بكلمة شكرت فيها الحاكم وجميع المتحدثين والمنظمين كما وعدت الحضور بان “العمل معا سيطور نظام لبنان البيئي ويصل إلى أبعد الحدود”.-انتهى-

———

images[2]

مناصرو يعقوب انهوا اعتصامهم بعد احالة الملف الى النيابة العامة

(أ.ل) – أنهى مناصرو النائب السابق حسن يعقوب، اعتصامهم أمام قصر العدل في بعبدا، بعدما أحيل الملف إلى النائب العام كلود كرم بعد انتهاء التحقيق في فرع المعلومات.

وقال شقيقه علي يعقوب: “بناء على الضغط الذي حصل من كل مناصري يعقوب، تحول الملف الى النيابة العامة وهذا ما كنا نرجوه”، لافتا إلى أن “كرم حوله الى قاضي التحقيق الاول جان فرنيني”. وقال: “كنا نأمل أن يبت الملف، لكن هناك اجراءات متبعة وقد حولوه للقاضي فرنيني وسنتابع معه قضائيا”. وأكد ثقته بالقضاء معتبرا أن “الملف باياد امينة وكان هاجسنا عدم وجود تركيبات من فرع المعلومات وألا يبقى التحقيق التعسفي مستمرا”.

وختم “في ما يتعلق بالكلام المسرب للاعلام بالأمس ليلا عن تدخل سياسي داخلي وخارجي من قبل دول عربية ضمن معادلة استرجاع القذافي إطلاق سراح يعقوب، فنحن نقول ان رسالتكم وصلت ونحن ضد منطق التسويات وملف فرع المعلومات فارغ، ولن يثنينا الضغط السياسي في توقيف شقيقي عن متابعة قضيتنا قيد أنملة. ونقول لهم انه لدينا أيضا رسائل سنطلقها تباعا، وإذا أرادوا أن يبقوا شقيقي محتجزا لايام أو لأشهر وسنين، فلا مانع لدينا، كما الأمر بقضية سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب “.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورقان بحريان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي

خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 19/12/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 21.31 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 315 متراً ولمدة31 دقيقة، وعند الساعة 1.32 من بعد منتصف الليل، خرق زورق مماثل المنطقة المذكورة لمسافة 260 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

 madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

الإستيطان يواصل زحفه في ظل عجز المجتمع الدولي عن ممارسة الضغط على اسرائيل لوقفه

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان تقرير الإستيطان الأسبوعي من 12/12/2015 لغاية 18/12/2015 من اعداد مديحه الأعرج، وجاء كالآتي:

تستغل اسرائيل الظروف الاقليمية والدولية وانشغال المجتمع الدولي في مكافحة الارهاب وعجزه عن وضع حد لانتهاكات حكومة الإحتلال الإسرائيلي لكافة القوانين الدولية لتواصل سياستها التوسعية الإستيطانية في الضفة الغربية المحتلة ، والتي كان أخرها مصادقة ما تسمى بـ ‘لجنة التخطيط والبناء’ في بلدية الاحتلال بناء 891 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة ‘غيلو’ جنوب القدس، و(330 ) وحدة استيطانية في الشيخ جراح بما فيها مبنى ضخم يتألف من 12 طابقاً لمدرسة دينية، ومصادرة سلطات الاحتلال الإسرائيلي680 دونماً من أرض دولة فلسطين في الولجة جنوب القدس، توطئة لإقامة مستوطنة جديدة عليها، في إطار المخطط الإسرائيلي المعروف بـ (2020)، الذي يهدف إلى إيجاد أغلبية يهودية في مدينة القدس، واستكمالاً لفصلها عن محيطها الفلسطيني من جميع الجهات.

في الوقت نفسه يقرر الجيش الإسرائيلي إقامة جدران عازلة في محيط مناطق مهمة في جنوب الضفة الغربية المحتلة بطول 9 أمتار، على اراضي بيت أمر، العروب، ومنطقة” جوش عتصيون”، وفي المناطق المجاورة لشارع 60، في مخطط تسعى إسرائيل من خلاله إلى توفير الحماية للمستوطنات في المنطقة فضلا عن تمزيق الضفة الغربية المحتلة، وإحكام السيطرة على كافة مفاصلها الحيوية  بحجة منع إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة على أهداف إسرائيلية ، هذا الى جانب مصادرة 102 دونم من أراضي بيت ساحور وبيت لحم لاحتياجات عسكرية وأمنية وفقا لمزاعم جيش الاحتلال.

على صعيد آخر كشفت الصحافة العبرية ان شركات اسرائيلية كبرى مثل تنوفا للالبان وديلك للطاقة وشوكولاته هشاحر تدعم الاستيطان في الاراضي المحتلة  فيما أعلن في اسرائيل ان 451 مليون شيكل من فائض الميزانية العامة الاسرائيلية خلال العامين الماضيين تم  تخصيصها لدعم الاستيطان، وان منظمات ومؤسسات اميركية دعمت الاستيطان بحوالي مليار دولار خلال السنوات الخمس الماضية ، وان هذه المنظمات والجمعيات حظيت باعفاء من سلطات الضريبة الامريكية ، كما تم نقل مبلغ 300 مليون شيكل لقسم الاستيطان في الموازنة العامة . ووفقا لوزارة المالية الإسرائيلية سينقل المبلغ من الناحية العملية للبناء الاستيطاني وسينقل مبلغ 151 مليون شيكل لصالح نشاطات في مستوطنات الضفة  ومبلغ 60 مليون شيكل لادارة الخدمات المدنية.

وفي خطوة تنطوي على غض الطرف عن الجرائم الارهابية التي ترتكبها عصابات المستوطنين “شارة ثمن” وابعاد تهمة الارهاب عن المستوطنين العنصرين وتوفير الغطاء لجرائمهم وعدم اعتبارها ارهابا وحتى لا يكون هناك مجال لفرض عقوبات على المستوطنين، كتلك التي ينص عليها قانون “مكافحة الارهاب”، اعلن نائب وزير الحرب الإسرائيلي إيلي بن دهان إن حكومته ترفض تعويض عائلة دوابشة من قرية دوما الفلسطينية، التي نكبت بجريمة حرق بيتها واستشهاد الطفل الرضيع ووالده، ووالدته واصابة الشقيق الطفل الذي لا يزال يعاني في المشفى من اثار الحروق، معللا قرار وزارته بأن قانون التعويضات عن العمليات العدائية، يسري فقط على المتضررين الإسرائيليين، وليس الفلسطينيين.

وفي تصريحات عنصرية دعا وزير الزراعة الإسرائيلي أوري اريئيل، ، “إلى حظر تنقل الفلسطينيين من الطرق القريبة للمجمع الاستيطاني “غوش عتصيون” وخاصةً المفترق الرئيسي للمنطقة”. وقال اريئيل في تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي، أن مثل هذه الخطوة من الممكن أن تمنع مزيدا من الهجمات “الإرهابية”على حد وصفه.

وواصلت قوات الإحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها وارتكبت مزيدا من اجرائم القتل وعمليات الإعدام الميدانية، والعقوبات الجماعية عبر هدم المنازل وتشريد سكانها والاعتقالات العشوائية بالجملة،واغلاق الحواجز امام الفلسطينين وفقا للتقرير الذي اعده المكتب الوطني للددفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان، حيث كانت اهم هذه الإنتهاكات في فترة اعداد التقرير:

القدس :حرب شاملة تشنها حكومة الإحتلال الإسرائيلي بمشاركة المنظمات اليمينية المتطرفه ضد القدس ومقدساتها، وفي مقدمتها الحرم القدسي الشريف، بهدف تهويد القدس بشكل كامل،حيث تسلمت أربع عائلات مقدسية امس الخميس، بلاغات لقضايا رُفعت ضدها من قبل جمعيات استيطانية توطئة للاستيلاء على منازلها في ‘عقبة الخالدية’ في البلدة القديمة من القدس المحتلة؛ بادعاء ملكية الجمعيات للمنازل قبل العام 1948تعود ملكيتها لعائلات’كاستيرو’ و’حشيمة’ و’الصيداوي’ و’مسودة’ حيث تدعي هذه الجمعيات الاستيطانية ملكية للمنازل قبل العام 1948 مما يهدد فعليا بتهجير15 عائلة من منازلها لإحلال المستوطنين مكانهم.

وأقدمت جرافات بلدية الاحتلال على هدم منزل يعود لعائلة ذياب في حي الشيخ جراح وسط القدس المحتلة، استمراراً لمخططها الاستيطاني الذي يستهدف هذا الحي بحجة البناء دون ترخيص ،كما قامت بإخلاء منزلين لعائلتي الرجبي وبسبوس في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، بدعوى ملكيتها لجمعيات استيطانية يهودية، مع تهديد عدد كبير من العقارات يصل عددها لـ 80 بسبب مزاعم الجمعيات الاستيطانية بتملكها قبل عام 1948،

وفي القدس كذلك تصاعد نشاط “منظمات المعبد” التي لا تقتصر انتهاكاتها على اقتحام الأقصى، بل تشمل انشطتها تنظيم العديد من المؤتمرات والمحافل، وآخرها تنظيم مؤتمر بعنوان “شبيبة المعبد الأول”، تم التباحث فيه حول أهمية بناء “المعبد”، وقُدمت خلاله إرشادات حول إنارة “شمعدان المعبد” بمناسبة “عيد الأنوار” العبري، وشارك في المؤتمر حاخامات ومرشدون يهود ينشطون في الترويج “للمعبد”،حيث طالبوا رئيس حكومة الاحتلال بالعمل على إنارة “الشمعدان” داخل قبة الصخرة،

كماشرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بأعمال ترميم في اجزاء من مسجد قرية النبي صموئيل التاريخي، شمال القدس في اطار سياساتها التهويدية للقرية.وكانت سلطات الاحتلال قد استولت على مسجد النبي صموئيل التاريخي، والمعالم والآثار العربية والاسلامية في محيطه، باستثناء غرفة صغيرة يصلي فيها أهل القرية

الخليل: اخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خمس منشآت بالهدم ببلدة إذنا غرب محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية وطالت الاخطارات منزلين قيدا الإنشاء وبركس لتربية الأغنام في المنطقة الغربية بالبلدة بحجة البناء دون ترخيص، كما سلم الاحتلال إخطارا بالهدم لمنزل المواطن خليل محمد عيسى عوض، والمواطن عدنان محمد عيسى عوض، وكذلك بركس للأغنام يملكه المواطن أحمد دخل الله بشير في ذات المنطقة،كما سلّم المواطنين حمزة هاشم البطران، ومصعب محمد هاشم البطران إخطارين بوقف البناء لمنزليهما في منطقة خربة الرأس غرب البلدة،

في الوقت نفسه سلمت قوات الاحتلال، ، بلاغاً لتجمع شباب ضد الإستيطان، يقضي بإغلاق مقرهم في تل الرميدة وسط مدينة الخليل ، في خطوة تعتبر استجابة لمطالب  المستوطنين لمطالبهم المستمره  ، وهاجم مستوطن بمركبته ثلاثة مواطنين قرب بلدة بيت امر شمال الخليل محاولا دهسهم تحت أنظار جنود الاحتلال.

بيت لحم: وفي سياق العقوبات الجماعية والتضييق على المواطنين ودفعهم لهجرة املاكهم اخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أصحاب ثلاثة منازل في بلدة الخضر جنوب بيت لحم بالهدم، بحجة عدم الترخيص، وأمهلتهم 25 يوما لتقديم اعتراضاتهم لدى المحكمة العليا الإسرائيلية ، كما سلمت سلطات الاحتلال ، 8 مواطنين من منطقة ام ركبة ببلدة الخضر جنوب بيت لحم، اخطارات بوقف اعمال البناء، بحجة عدم الترخيص وعلم ان من بين المواطنين الذين جرى اخطارهم كلا من نور خليل صلاح، وابراهيم موسى صلاح، وعلاء رزق صلاح، واشرف الصرفندي، وخالد يونس ومواطن من عائلة العزة واخر من عائلة صبيح..

وفي الوقت نفسه قالت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون، ان بلديات المحافظة بحثت الإجراءات القانونية للرد على القرار الإسرائيلي بمصادرة أراض في المحافظة لصالح الاستيطان، وأضافت بابون، ان البلديات كانت قد تلقت كتابا مروسا من وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون قرر فيه مصادرة 102 دونم من أراضي بيت ساحور وبيت لحم لاحتياجات عسكرية وأمنية لوجود الجدار الفاصل لمدة 10 سنوات وحسب الأمر الصادر فان هذه المصادرة تأتي لما سماه استجابة للتهديدات الأمنية ولصالح المحافظة على امن الدولة “إسرائيل

نابلس: اقتحم عشرات المستوطنين ، حديقة “برقة الوطنية” في منطقة “المسعودية” القريبة من بلدة “برقة” شمال مدينة نابلس، و نصبوا خياما أمام المبنى القديم القائم داخل الحديقة، وشرعوا بأعمال تنظيف في المبنى بواسطة معدات احضروها معهم، في محاولة للاستيلاء على الحديقة . كما اطلق مستوطن النار تجاه شاب فلسطيني على طريق مستوطنة “تفوح” القريبة من مفرق زعترة الى الجنوب من نابلس.

جنين: اختطفت مجموعة من مستوطني مستوطنة ‘مابودوثان’ المقامة على أراضي بلدة يعبد جنوب غرب جنين، ثلاثة فتية من منطقة امريحة في البلدةوهم محمد إبراهيم أبو عابد، والشقيقين أنور، وتوفيق أبو عابد، أثناء تواجدهم بداخل أراضيهم المحاذية للمستوطنة، كما هاجم مستوطنون  من مستوطنة “دوتان” بالحجارة، مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس المحاذي لبلدة يعبد جنوب غرب جنين، ومارسوا أعمال عربدة،واستولت قوات الاحتلال ، على منزل المواطن يحيى خالد أبو شملة في بلدة يعبد جنوب غرب مدينة جنين، وحولته الى نقطة مراقبة عسكرية.

سلفيت: صادرت ما يسمى ب”مديرية أملاك” الاحتلال 30 دونماً من أراضي بلدتي ديراستيا وجينصافوط غرب سلفيت وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت قبل شهر بمصادرة 2000 دونم من أراضي واد قانا غرب دير استيا، والأراضي الجديدة المصادرة تقع إلى الشمال من واد قانا وعلى سفوحه حيث يحاول الاحتلال السيطرة على واد قانا من جميع الجهات باعتباره من أخصب وأوسع أراضي سلفيت، وقامت جرافات المستوطنين من جديد، ، بتجريف أراضي تابعه لأهالي بلدة ديربلوط، غرب سلفيت و أعمال التجريف هي امتداد لمستوطنة “ليشم” التي أعلن عنها عام 2013 وتم التجريف في منطقة باب المرج من ظهر عراق التوته شرق بلدة ديربلوط وجنوب بلدة رافات.

الأغوار: أطلق مستوطنون من مستوطنة ‘مسكيوت’ المقامة في منطقة بيوض الرعوية في الأغوار الشمالية، كلابهم على الشاب رامي دراغمة (18 عاما)، أثناء رعيه أغنامه في المنطقة، حيث نهشت الكلاب القدم اليسرى للشاب.-انتهى-

——–

rashid dirbas

درباس: الفراغ وسوء الإدارة أوصلانا الى شفير الهاوية

(أ.ل) – رأى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ان “المواطن لم يعد لديه ثقة بالدولة التي تحاول مرارا منذ ان دخلنا الفراغ الرئاسي حل أمور الناس في حين يذهب البعض الى ابتكار أساليب لعرقلة الدولة وملفاتها.

وأشار في حديث لمصدر إعلامي الى أن “المناقصات في أزمة النفايات التي جرت وتم الغاؤها كانت جيدة ولكن بعض الجهات السياسية عرقلها لأنها لا تتماشى مع مصالحه”، لافتا الى ان “بعض الجهات تحاول جاهدة عرقلة الحلول خصوصا تلك المتعلقة بالطمر إذ قالوا ان هذه الخطوة غير صحية ومؤذية وهذا المفهوم خاطىء”.

وقال: “وصلنا الى مرحلة الترحيل على قاعدة الضرورات تبيح المحظورات. ان كلفة الترحيل هي أقل مما يحكى ولكنها في المقابل مكلفة اكثر من المناقصات”.

وحذر من “صفقات هدفها اغراق البلد للوصول الى المجهول إذ أوصلنا التمادي بالفراغ وسوء ادارة البلاد الى شفير الهاوية”.-انتهى-

——-

imagesOZQPBVQ0  fayyad30-4-2015

علي حسن خليل وفياض شددا خلال تكريم بعلبكي في العديسة

على ضرورة مكافحة الارهاب والخروج من الازمات

(أ.ل) – أقامت بلدية العديسة الجنوبية، حفلا تكريميا لمناسبة إطلاق اسم الفنان الراحل عبد الحميد بعلبكي على أحد شوارع البلدة، لمناسبة الذكرى السنوية الثانية لرحيله، في حضور وزير المال علي حسن خليل، عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، رئيس البلدية علي رمال، عائلة الراحل إلى جانب عدد من الفاعليات والشخصيات والمدعوين.

فياض

وأشار فياض إلى “أننا اليوم نفتتح هذا الطريق باسم الفنان والأديب المرحوم عبد الحميد بعلبكي، تقديرا لعطاءاته ولفنه وشخصه، فباسم بلدة عديسة وقضاء مرجعيون وجبل عامل وهذا الجبل الأشم، وباسم هذا الوطن نحن نقدر هذا الفنان ونفتتح هذه الطرق باسمه عنوانا ووفاء والتزاما بما قدمه”.

وفي الشأن السياسي شدد فياض على “أننا في هذا الزمن بالذات حيث يتعرض الدين لهذا الكم من التشويه والحرف والتضليل، نتمسك بفهمنا للدين كدين اعتدال ووسطية وحنفية وتسامح وحوار وانفتاح، فهذه الأرض وهذا الوطن الذي بنينا موقعه السياسي قطرة بقطرة من دماء شهدائنا، لن نسمح بأن تأخذه مواقف متسرعة أو حسابات خاطئة تسيء إلى ذكاء اللبنانيين، وتتظلل بمواقف تكتيكية تتذرع بأنها تسعى إلى مواجهة الإرهاب، في حين أنها تندرج في سياق استراتيجي يرعى ويتقاطع ويسعى إلى توظيف الإرهاب على مدى المنطقة بأكملها”، معتبرا “أن من يطلق الفكر التكفيري أو يسعى إلى توظيف المجموعات التكفيرية لا يمكن أن يشكل النقيض الذي يواجه المشروع التكفيري والمجموعات التكفيرية من العراق إلى اليمن وصولا إلى سوريا ولبنان، ومن يسعى إلى إقامة تحالفات تحت هذه العناوين في مواجهة الإرهاب، إنما هو كمن يسعى إلى طلب الدواء ممن كان هو مصدر الداء”.

خليل

بدوره لفت الوزير خليل إلى “اننا نرسل إشارة رمزية عن التزام أبناء هذه الأرض بقضيتهم عندما يلتزمون بحفظ ذكرى رجالاتهم الكبار، لأننا كما قدمنا الشهداء، أكدنا على الدوام ونحن على بعد أمتار من وجود الكيان الغاصب أننا شعب يحب الحياة، وأننا نستشهد من أجل أن نعيش أعزاء كرماء في هذا الوطن وهذه الأرض، وأننا شعب يعشق الفرح والفن والأدب والشعر، ويقاتل بهم كما يقاتل بالسلاح، ونثبت جدارتنا للحياة بفعل هذا الإبداع الذي يمثله الفقيد وعائلته وغيرهم كثيرون على امتداد هذا الوطن”.

وأكد “أن لبنان سيبقى بإيماننا وطن هذه الثقافة المنفتحة على كل قضايا الإنسان، وسيبقى هذا الوطن قادرا على النهوض من أزماته السياسية رغم عمق الاشتباك الذي نعيشه على مستوى الداخلي والمنطقة، فكما آمنا دوما بقدرة هذا الوطن على النهوض، نجدد إيماننا اليوم بأننا نرى الغد أفضل بكثير مما نحن فيه اليوم”.

وختم الوزير خليل بالتأكيد على “أن شعبا استطاع أن ينتصر على العدو الإسرائيلي، ويصيغ موقفا واحدا موحدا في مكافحة الإرهاب التكفيري، وأن وطنا يرسل مبدعيه إلى كل العالم ويعودوا لينتموا ويلتزموا بأرضهم، هو قادر على النهوض مجددا، وسننتصر به وفيه إنشاء الله”.

رمال

من ناحيته قال رمال “اننا في ذكرى ابن بلدتنا الفنان عبد الحميد بعلبكي اليوم نفتتح هذا الشارع باسمه كعربون وفاء وتقدير علنا نكون قد قدمنا شيئا مما يستحق”، مؤكدا “أن البلدية ستسعى للعمل على تخليد كل الأعمال الفنية التي تتعلق بفناني البلدة لما يشكل من إرث ثقافي وفني”.

بدوره ألقى شقيق الراحل عبد الحميد بعلبكي فوزي بعلبكي كلمة لفت فيها إلى “أن الفنان عبد الحميد بعلبكي كان كلما عاد إلى بلدة عديسة ينتابه فرح شبيه بفرح السمكة بعودتها إلى الماء”، شاكرا كل من سعى لإنجاح هذا العمل الذي يخلد ذكرى الفنان الراحل”.

وفي الختام أزاح الوزير خليل والنائب فياض وعائلة الراحل والحضور، الستارة عن اللوحة التذكارية التي تحمل اسم الفنان الراحل عبد الحميد بعلبكي والتي وضعت عند المدخل الرئيسي للشارع.-انتهى-

——–

amn aam

الأمن العام: توقيف الأمير الشرعي لـ”داعش” في عكار

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم السبت 19/12/2015 البيان التالي:

في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها، وبعد عملية رصد دقيق، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة اللبنانيَّين (ب.ف.) و(ع.م) لتأليفهما مع آخرين خلية تعمل لصالح تنظيم إرهابي، كما عُثر في منزل الأول على حزام ناسف معد للتفجير. وبالتحقيق معهما اعترفا بعملهما لصالح تنظيم داعش الإرهابي، وأفاد (ب.ف.) أنه الأمير الشرعي لتنظيم داعش في عكار وأنه جنَّد العديد من اللبنانيين للعمل لصالح هذا التنظيم من خلال انشاء مجموعات مسلحة مهمتها التحضير لتنفيذ عمليات ارهابية بواسطة أحزمة ناسفة تستهدف المراكز الأمنية والحواجز العسكرية إضافة إلى عسكريين وأمنيين، كما اعترف بتجنيد (ع.م.) وتحضيره لتنفيذ عملية انتحارية تستهدف إحدى ثكنات الجيش اللبناني أو دورياته.

بعد انتهاء التحقيقات معهما، إحيلا إلى القضاء المختص والعمل جارٍ لتوقيف كافة الأشخاص المتورطين.-انتهى-

——–

أبناء الرعاية يحييون ذكرى المولد النبوي الشريف في نزيه سنتر

(أ.ل) – استقبلت رئيسة لجنة صديقات الرعاية السيدة إيمان السوسي صفدية وصديقات الرعاية أبنائنا المكفولين في نزيه سنتر، احياءاً لذكرى المولد النبوي خلال حفل ترفيهي منوع.

بدء الحفل بترحيب من قبل السيدة صفدية التي هنأت الأبناء بذكرى المولد النبوي الشريف، ليتوجهوا بعدها لتناول وجبة الفطور، ثم توجهوا للإستمتاع بالألعاب من (رسم وتلوين، مدينة الألعاب، رسم على الوجه، العمارة والبناء، مشاهدة سينما 9D) وغيرها. واختتم الحفل بتوزيع هدايا رمزية على المكفولين لترسيخ حديث النبي (ص) “تهادوا تحابوا”. وهذا الحدث ضمن فعاليات حملة الرعاية في ذكرى المولد النبوي الشريف نبي السلام.-انتهى-

——–

mhm raed

رعد: نرفض رفضا قاطعا مشاركة لبنان في التحالف العربي

(أ.ل) – أكد رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، خلال احتفال أقامه “حزب الله” في ذكرى اسبوع “الشهيد محمد حسن علي أيوب”، في حسينية بلدة زفتا، في حضور شخصيات وفاعليات ومواطنين، أن “الرهان على مكافحة الإرهاب هو على هؤلاء الشهداء والمقاومين وكل الدول والاصدقاء التي تدعم هؤلاء المجاهدين”، مشددا على “الرفض القاطع لمشاركة لبنان في مثل هذا التحالف المشبوه، بل واعتبار المشاركة فيه خطرا على إستقرار لبنان ووحدته، وعلى الأمن فيه، ذلك أن هذا التحالف يسير بلبنان وبالدول التي تشارك فيه إلى المجهول”.

وسأل: “أي إرهاب يريد التحالف الإسلامي التصدي له”، وقال: “ان المجموعات الإرهابية التي يتحدثون عنها دعمتها معظم دول الخليج وبعض القوى السياسية في لبنان المرتبطة بدول الخليج. لقد وصلنا إلى مرحلة أصبحت فيها المبادرة بيد الشعب السوري والدولة السورية بعدما تغير ميزان القوى، وفي هذه اللحظة صدر فجأة بيان التحالف الإسلامي لمكافحة الارهاب على لسان من أعلن قبل تسعة أشهر إنشاء تحالف عربي لمواجهة الشعب اليمني. ان توقيت إعلان التحالف الاسلامي جاء في اللحظة التي يعلن فيها عن هزيمة المعتدين على الشعب اليمني، وبعدما ارتفعت الأصوات في كل دول الغرب للكف عن التغافل عن منبع هؤلاء الإرهابيين الذين يتخرجون من مدارس دينية تدعمها السعودية”.

ووجه رعد “تحذيرا إلى الذين أنشأوا هذا التحالف”، وقال: “إذا كانت المقاومة بنظرهم إرهاب، ويريدون التحالف ضدها، فليحاذروا من غضبنا. وإذا كان المقصود من اعلان هذا التحالف هو تلميع صورتهم والتبرؤ مما جنته أيديهم من دعم مجموعات الإرهاب التكفيري، فهؤلاء ايضا لن يتوبوا لأن صورتهم هي أسوأ وأبشع صورة يذكرها الناس في الحاضر وفي المستقبل”.

وأكد أن “من تورط في إرهاب لا يحق له أن يتحدث عن الإرهاب، لأن ذلك يصبح تزييفا لجريمة يريد ارتكابها، وتغطية لإرهاب يريد أن يمارسه من جديد. من حقنا أن نشكك إلى أبعد الحدود في الدوافع والنيات لإعلان هذا التحالف، فبعض أعضائه فتح سفارات لإسرائيل في بلدانه، وأقام علاقات سرية وعلنية معها، وبعض هذه الدول تعمل الآن على توقيع اتفاق تطبيعي مع الكيان الصهيوني، وهذه الدول هي التي تريد مكافحة الإرهاب، فيما الإسرائيلي هو النموذج الأبشع الذي يمثل الإرهاب في العالم”.

وفي الإحتفال سلم والد الشهيد بندقية نجله إلى ولده الثاني، كما ألقى إمام بلدة زفتا الشيخ علي عواضة كلمة من وحي المناسبة.-انتهى-

——–

walid junblat

جنبلاط زار الشيخ الحلبي في بطمة

(أ.ل) – زار رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط ونجله تيمور، على رأس وفد، أحد مراجع واركان الهيئة الروحية لطائفة الموحدين الدروز الشيخ ابو سليمان حسيب الحلبي في منزله في بلدة بطمة الشوف، لتهنئته بتتويجه بالعمامة المكولسة كمرجع في الطائفة. ورافقه الوزيران اكرم شهيب ووائل ابو فاعور، النائبان نعمة طعمة وعلاء الدين ترو، رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين، الشيخ وجدي ابو حمزة، وحضر جمع من رجال الدين والاهالي.-انتهى-

——–

bahieh hariri

الحريري التقت بركة في مجدليون واجماع فلسطيني على أمن المخيم والجوار

(أ.ل) – إستقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون، ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة يرافقه مسؤول منطقة صيدا ابو احمد فضل.

وأتى اللقاء في سياق التواصل الدائم بين الجانبين، استهل بتبادل التهاني بالأعياد، ثم تم التشاور في الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، وكان تأكيد مشترك على دعم الانتفاضة المباركة للشعب الفلسطيني بوجه الاحتلال الاسرائيلي في القدس، وبوجه ممارساته بحق المقدسات. كما، تناول اللقاء أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان، ولا سيما مخيم عين الحلوة، حيث وضع بركة الحريري في صورة الجهود التي تبذلها حماس مع القوى الاسلامية والفصائل من اجل تثبيت الأمن والاستقرار في المخيم.

وقال بركة إثر اللقاء: “لقاؤنا بالنائب الحريري مناسبة استعرضنا فيها الأوضاع العامة وخصوصا في المخيمات الفلسطينية في لبنان، وأكدنا “حرصنا على الأمن والاستقرار في لبنان والمخيمات، وضرورة التواصل والتنسيق الدائم من اجل منع أي احداث خصوصا في مناسبة الأعياد المجيدة، وكان هناك حديث حول الأوضاع الفلسطينية العامة بخاصة انتفاضة القدس، حيث يخوض الشعب الفلسطيني اليوم مواجهات بطولية دفاعا عن المسجد الأقصى المبارك وعن قبلة المسلمين الأولى”، وأكدنا “ضرورة ان يقف الجميع الى جانب هذه الانتفاضة المباركة التي تمثل اليوم فرصة تاريخية لتوحيد جهود الأمة ولتوحيد جهود الشعب الفلسطيني لمواجهة العدو الاسرائيلي”.

وردا على سؤال عن عدم تكرار الأحداث التي شهدها المخيم العام 2015، قال بركة: “ما جرى سابقا هو أمر مؤسف ومستنكر، وقمنا بمعالجة ذلك من خلال تعزيز العمل الفلسطيني المشترك وتفعيل اللجان والقوة الأمنية المشتركة، وهناك موقف فلسطيني موحد بمنع تكرار ما حصل، وقمنا بخطوات جادة من خلال التوصل الى وثيقة بين القوى الاسلامية في مخيم عين الحلوة والشباب المسلم للالتزام بالاجماع الفلسطيني على أمن المخيم والجوار اللبناني”. أضاف “نحن كحركة حماس ندين كل الأعمال الارهابية، ونؤكد ان الشعب الفلسطيني في لبنان حريص على أمن لبنان وعلى السلم الأهلي فيه، وأن مشروعنا في لبنان هو مشروع العودة الى فلسطين”.-انتهى-

——–

images[2]

مناورة قتالية ليلية بالذخيرة الحية في منطقة حنوش– حامات

(أ.ل) – بإشراف مدرسة القوات الخاصة، نفّذت وحدات من لواء المشاة الثاني عشر وأفواج المدرعات الأوّل والمدفعية الثاني والحدود البرية الثالث، ومجموعات من مديرية المخابرات والمديرية العامة لأمن الدولة، بالاشتراك مع وحدات من القوات الجوية والبحرية، مناورة قتالية ليلية بالذخيرة الحية في منطقة حنوش – حامات، تحاكي القضاء على مجموعة إرهابية متحصنة في أماكن مبنية. وقد استخدمت خلال المناورة رمايات بالطوافات والمدفعية والدبابات والأسلحة المتوسطة والخفيفة، بالإضافة إلى تفجير عبوات ناسفة لفتح ثغرات، كما شملت عمليات دعم من الشاطئ بواسطة الزوارق البحرية، وعمليات دعم جوي وإنزال وإخلاء جرحى من حقل المعركة بواسطة الطوافات. وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.-انتهى-

——-

ali mukdad

المقداد انتقد المتهافتين الى مشاركة لبنان

في الحلف الاسلامي لمكافحة الارهاب

(أ.ل) – انتقد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي المقداد المناورات الجوية العسكرية المشتركة السعودية – الأميركية – الصهيونية التي تجري في الأجواء العربية، وقال: “أن هذا الأمر كان بالنسة إلينا خبرا عاديا، لأننا نعرف تماما التنسيق الذي يجري منذ سنوات بين هذه الدولة والعدو الصهيوني على الصعيد العسكري والأمني والإقتصادي، لكن الجديد فيه أنه أعلن على الملأ بشكل فاضح وواضح”.

واضاف خلال حفل تخريج الكوادر التمريضية، نظمته مستشفى البتول بمناسبة ولادة النبي محمد في قاعة الأسد في الهرمل، ان “هذا ليس بجديد على الدول التي تزحف نحو العدو الصهيوني والأميركي الذي يريد أن يدمر ويفتت المنطقة”.

وختم بأن “هذه المناورات تزامنت مع اعلان ما يسمى بالتحالف الإسلامي لمواجهة الإرهاب الذي يصنع ويمول من قبل الدولة الداعية لمواجهته، منتقدا تهافت البعض في لبنان للمشاركة في هذا الحلف”.

وحضر الاحتفال رئيس اتحاد بلديات الهرمل مصطفى طه، رؤساء بلديات ومدير مديرية البقاع في الهيئة الصحية الإسلامية عباس بلوق وفعاليات دينية وطبية وصحية، وتخلل الاحتفال عرض عن واقع مستشفى البتول، وكلمة لمديره علي شاهين الذي اكد على أن “هذه الدورات تهدف لرفع مستوى الطاقم الطبي والتمريضي في المستشفى”. كما ألقت زينب نون كلمة الخريجات، وتخلل الاحتفال أيضا تواشيح نبوية لجهاد الحاج حسين وتوزيع الشهادات على الخريجين.-انتهى-

——–

images[2]

حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في ثكنة الفوج المجوقل – غوسطا، حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد الفوج العقيد الركن جان نهرا ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره المدربون وعدد من الضباط، إلى جانب ذوي المتخرجين، وقد ألقى العقيد الركن نهرا كلمة بالمناسبة جاء فيها:” إن تخرجكم اليوم، هو الدليل الساطع على ما تعمر به نفوسكم من عزيمة وإرادة وإيمان، وهو تتويج للنجاح الذي حققتموه خلال الدورة. وأعلموا ان ما اكتسبتموه من معارف عسكرية متنوعة وتنشئة وطنية واخلاقية صحيحة، سيشكّل السلاح الأمضى بين أيديكم، لمواجهة ما قد يعترضكم من صعوبات، ولتنفيذ المهمّات الموكلة إليكم بثقة وجدارة”. وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

——–

 naeem kassem

نعيم قاسم: لبنان لن يكون جزءا من التحالف العربي

(أ.ل) – نظم “تجمع المعلمين في لبنان” في قاعة مجمع المجتبى – صفير لقاء حواريا مفتوحا مع نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم وممثلي مكاتب المعلمين في الأحزاب اللبنانية ومؤسسات تربوية رسمية وخاصة وقيادات نقابية وتربوية. تمحور حول أثر الفكر التكفيري على الساحة التربوية وآخر المستجدات السياسية في لبنان والمنطقة.

وتحدث قاسم عن “نشأة الفكر التكفيري والجهات الممولة له والمراحل التي مر بها، والأهداف التي يسعى لتحقيقها، وعن دور السلطات السعودية والأميركية والصهيونية في تمدد هذا الفكر المنحرف في العالم أجمع، بهدف الاستثمار السياسي بوجه الإسلام الأصيل الذي يمثله الإمام الخميني، لتحقيق أهداف كل منها”.

وأشار الى “أهمية دور التربويين في عملية كشف المخاطر والآثار السلبية الناجمة عن انتشار هذا الفكر على الأجيال وتربية الناشئة، مؤكدا أن “المقاومة في لبنان وبالتعاون مع الجيش والقوى الأمنية والشعب استطاعت أن تهزم الإرهاب وتقيد حركته ولولا ذلك لكانت التنظيمات الإرهابية تجول في عدد من المناطق اللبنانية ولأُعلنت امارات ولعمت الفوضى كل لبنان”، مؤكدا ان “داعش والنصرة يمكن هزيمتهما”.

وحول التحالف الإسلامي الذي أعلنت عنه السعودية، رأى ان “هذا التحالف هو لدعم الإرهاب وليس ضده” مؤكدا أن “لبنان لن يكون جزءا منه ولن نقبل ان نساعد السعودية المتهمة والمدانة بالارهاب لتغطية نفاقها”.

واكد ان “هذا التحالف مشبوه ويعبر عن نرجسية لا تعترف بحقائق الميدان”، مضيفا ان “الزمن الذي كانت تقوم فيه السعودية بإقتياد الدول لفعل ما تريده هي قد انتهى”، مشددا على ان “حزب الله مع انجاز الاستحقاقات الدستورية التي تتطلب تفاهمات وتعاون لمصلحة البلد بكل مكوناته”.

وفي معرض حديثه عن الارهاب، اكد “ان الفكر التكفيري يؤسس لإلغاء الاخر ويولد العصبية الدينية والمذهبية الحاقدة ويربي على مفاهيم اسلامية خاطئة وينتج مواقف منحرفة”، مشددا على ان “تنظيم داعش الارهابي ليس قوة غير قابلة للهزيمة بل على العكس بإمكاننا ان ننتصر عليه وهو ليس قوة كبيرة انما منتفخة بسبب الدعم الدولي والاقليمي”، ولفت الى ان “نموذج سوريا هو استنتاج ان مجموعة اميركا والسعودية وداعش واسرائيل تعمل على الهيمنة والاحتلال والاستبداد في مقابل محور المقاومة الذي يعمل على الاستقلال والمقاومة والخيار الحر”.-انتهى-

——–

images[2]

تفجير ذخائر في محيط بيت ياحون – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 19/12/2015 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 13.15، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بيت ياحون – الجنوب.-انتهى-

——–

kawoook1[1]

قاووق: نحن في خندق المقاومة اولويتنا ان نحارب الارهاب الاسرائيلي والتكفيري

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق “ان أفضل وجوه محاربة الإرهاب التكفيري هو بوقف دعم السعودية للعصابات الإرهابية في سوريا والعراق واليمن، عندما تقرر السعودية وقف هذا الدعم للعصابات على مختلف إنتماءاتها وأسمائها، عندها لا حاجة لإعلان حلف إسلامي أو عربي لمواجهة الخطر التكفيري”.

الشيخ قاووق كان يتحدث خلال الاحتفال التأبيني الذي اقامه الحزب في ذكرى اسبوع “الشهيد المجاهد القائد حسن علي إسماعيل”، في النادي الحسيني لبلدة زوطر الشرقية في حضور شخصيات وفاعليات سياسية، إجتماعية، دينية، حزبية ووفد من عوائل الشهداء، ومواطنين.

وقال: “لكن في لبنان الذي انتصر على العدوان الإسرائيلي والعدوان التكفيري، لبنان ليس جزءا من حلف فيه دول تدعم الإرهاب التكفيري، لبنان في خندق واحد مع الجيش والشعب والمقاومة في مواجهة الأعداء، وإنه لمعيب على حلف يحمل إسم العروبة والإسلام لا يتبنى أولوية محاربة الإرهاب الصهيوني، هل كانت السعودية لتعلن حلفا لمحاربة إسرائيل، نحن في خندق المقاومة أولويتنا أن نحارب الإرهاب الإسرائيلي والتكفيري في آن واحد، هذا عنوان صدق المواجهة التي تحمي لبنان وشعبه وتوقف أي خطر تكفيري يهددنا في الحاضر أو المستقبل”.-انتهى-

——–

images[2]

تفجير ذخائر في محيط بيت ياحون – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 19/12/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 18/12/2015 ولغاية 31/12/2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق حمانا، بحمدون، عين دارة وفالوغا، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من 1 /12 /2015 ولغاية 31 /12 /2015  ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 30/11/2015 ولغاية 8/1/2016، ما بين الساعة 9,00 والساعة 22,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1/12/2015 ولغاية 31/12/2015 ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية وإستخدام متفجرات وقنابل مدخنة.-انتهى-

——–

tawfik dabbousi

غرفة التجارة في طرابلس نظمت ورشة عمل عن الدستور الغذائي

(أ.ل) – نظمت اللجنة الوطنية للدستور الغذائي، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة، وغرفة طرابلس ولبنان الشمالي، وفي إطار مشروع دعم اللجنة الوطنية للدستور الغذائي، ورشة عمل بعنوان “الدستور الغذائي – لبنان” في قاعة مؤتمرات الغرفة، حضرها مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود ممثلا برئيس مصلحة الزراعة في الشمال الدكتور إقبال زيادة، الأستاذ إيلي شويري ممثلا منظمة الاغذية والزراعة “الفاو” في لبنان، ونهال حمصي ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان، ورجا قرطاس ممثل نقابة الصناعات الغذائية، والبروفسور منذر حمزة مدير مختبر بيوتكنولوجيا الصحة والبيئة في المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية، كما حضر ممثلون عن الهيئات الرسمية والإجتماعية والمصدرين الزراعيين وممثلين عن القطاع الزراعي من تعاونيات وجمعيات.

وإفتتحت الندوة بكلمة لرئيس الغرفة توفيق دبوسي قال فيها: “أؤكد في البداية، أننا من المؤمنين بأهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، في غياب التناغم المتكامل سينعكس دون أدنى شك سلبا على عمق إيماننا بمجتمعنا ووطننا، لذلك فنحن على نطاق غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لدينا خيار الشراكة المبني على التخطيط والتنفيذ”.

وتابع “نمر بظروف حرجة وبالغة التعقيد، ولكن عندما ننظر الى طاقاتنا الشابة والى مواردنا البشرية المتخصصة أمثالكم ايها الحضور الكريم، يزداد لدينا الأمل بتخطي هذه المرحلة على صعوبتها لنبني مجتمعا سليما ووطنا معافى على مستوى طموحاتنا في بناء الإنسان على قياس الوطن المرتجى، أما الموضوع الذي تتمحور حوله ندوتنا أساسي وينطوي على مسؤولية عالية وخطورة متنامية، لأنه مرتبط بدستور الغذاء وسلامته، وأن هوية هذه المناسبة هي الإنسان والوطن أي أنه موضوع إنساني بإمتياز وان ما نتناوله اليوم يمس حياتنا الصحية والغذائية، ومن الناحية الإقتصادية والإجتماعية، ومن خلال الدور المتطور لمختبرات مراقبة الجودة في غرفتنا، فهناك ترابط عضوي بين سلامة المنتجات الغذائية واتباعها المعايير والمواصفات المطبقة دوليا، وبين تلازم حجم صادرات المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية، وضرورة تحديث القوانين المرعية الإجراء في مضمار الحفاظ على سلامة الغذاء ومطابقته للمواصفات المطلوبة”.

وخلص دبوسي متمنيا “أن تلقى مواضيع الندوة النجاح، من حيث سعة إنتشارها لدى الرأي العام اللبناني، لإظهار منتجاتنا الوطنية اللبنانية، بالصورة الممتازة التي يجب أن تظهر عليها في مختلف الأسواق العالمية”.

واعتبرت المديرة العامة لمؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية المهندسة لانا درغام أن “إنفتاح الأسواق العالمية والمنافسة القوية والأزمات الأقتصادية تفرض على الصناعيين والزراعيين التميز والتطور المستمر، لرفع جودة منتجاتهم والسعي لمطابقتها مع أعلى المواصفات للتمكن من دخول اسواق جديدة والحصول على ثقة المستهلكين”.

ولفتت الى أن “الدستور الغذائي المنبثق من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية المرجع الرئيسي المعتمد للمواصفات الغذائية، في إطار اتفاقيات منظمة التجارة الدولية هو المنتدى الأكبر عالميا في مجال المواصفات وسلامة الغذاء”. وخلصت الى تعداد ما تقوم به المؤسسة في مجال سلامة الغذاء من برامج تدريبية ووضع قاعدة معلومات للصناعيين وتنظيم ورش عمل”.

أما كلمة ممثل منظمة “الفاو” في لبنان إيلي شويري، فقد إعتبر أن “اهداف الدستور الغذائي حماية صحة المستهلك وضمان ممارسات عادلة ونزيهة في تجارة الغذاء والتنسيق بين المؤسسات العالمية والهيئات الحكومية الأخرى التي تعمل في مجال مواصفات الأغذية”.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

Press-Conference-for-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-[1]

نشرة الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 العدد 5376

وزير المالية من مجلس النواب: نحن أمام موازنة متواضعة تم إنفاق أغلب بنودها لكن لا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *