الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 16 كانون اول 2015 العدد 3071

نشرة الأربعاء 16 كانون اول 2015 العدد 3071

hanibaal[1]

ريفي رد طلب سوريا تسليمها هنيبعل القذافي:

القضاء اللبناني وحده يقرر إبقاءه قيد التوقيف أو إطلاق سراحه

(أ.ل) – صدر عن وزير العدل اللواء أشرف ريفي القرار رقم: 125/1 تاريخ 16/12/2015، جاء فيه: “إن وزير العدل، بناء على المرسوم رقم 11217 تاريخ 15/2/2014(تشكيل الحكومة)، وبعد الإطلاع على كتاب وزارة الخارجية اللبنانية تاريخ 16/12/2015، وعلى طلب التسليم الصادر عن النيابة العامة السورية والموجه للنائب العام التمييزي في لبنان، والمتضمن طلب تسليم المدعو هنيبعل معمر القذافي بإعتباره لاجئا سياسيا ومقيما بصورة شرعية داخل الأراضي السورية.

بناء عليه، حيث يقتضي أولا وقبل البت بالطلب المذكور الإشارة الى أنه لم يتضمن إعتبار المدعو هنيبعل القذافي مجرما مطلوب تسليمه للتحقيق أو المحاكمة وبالتالي فإن طلب تسليمه يخرج عن القواعد المنصوص عنها في الإتفاقية القضائية المعقودة بين لبنان وسوريا في العام 1951 والتي وضعت قواعد ونظمت أصول تسليم المجرمين بين البلدين.

وطالما أن الطلب موضوع البحث يخرج عن نطاق تطبيق الإتفاقية المذكورة فلا يكون لمرسلي الطلب الحق بتوجيهه مباشرة للنائب العام التمييزي ما يستوجب إعتبار الطلب مردود شكلا، هذا من ناحية.

ومن ناحية أخرى، فإنه كان يتوجب على الجهة مرسلة الطلب، وقبل المسارعة في طلب تسليم المدعو هنيبعل القذافي بعد منحه اللجوء السياسي لديها، أن تبادر الى وضع هنيبعل القذافي بتصرف السلطات القضائية اللبنانية للإستماع إليه في جريمة إخفاء الإمام موسى الصدر ورفيقيه التي أصابت تداعياتها لبنان والعالمين العربي والإسلامي، ليدلي بما قد يكون لديه من معلومات قد تنير التحقيق أو تساعد في كشف الحقيقة. وحيث أن عدم قيام الجهة الطالبة بفتح تحقيق قضائي بخطف القذافي وكشف هوية المتورطين تمهيدا للتحقيق معهم يثير الريبة حول وجود نية بعرقلة التحقيق القضائي الجاري في لبنان.

وحيث إن المطلوب تسليمه المدعو هنيبعل القذافي يخضع للتحقيق أمام القضاء اللبناني الذي يبقى له وحده أن يقرر بناء على معطيات ومسار التحقيق إبقاء القذافي قيد التوقيف أو إطلاق سراحه، بعيدا عن أي إعتبار أخر او أي طلب يرد من هذه الجهة أو تلك.

لذلك، وإنطلاقا من مجمل ما سبق ذكره، يقرر وزير العدل: رد طلب تسليم المدعو هنيبعل القذافي للأسباب المبينة في متن هذا القرار”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: جرافتان تابعتان للعدو الاسرائيلي خرقتا خط الانسحاب في مزارع شبعا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 16/12/2015 البيان الآتي:

ما بين الساعة 9.40 والساعة 14.20 من يوم أمس، أقدمت جرافتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، على خرق خط الانسحاب في منطقة مزارع شبعا المحتلة لمسافة 50 متراً، وقامتا بشق طريق في المكان.

اتخذت وحدات الجيش الإجراءات المناسبة، وتجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

ghuson ghassan

غصن عرض مع جرادات الوضع الاقتصادي والاجتماعي في لبنان

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بتاريخ اليوم الأربعاء 16/12/2015 البيان الآتي:

استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان وعدد من أعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد في مقر الاتحاد – كورنيش النهر قبل ظهر يوم أمس الثلاثاء بتاريخ 15/12/2015 المديرة الإقليمية للمنطقة العربية في منظمة العمل الدولية في بيروت السيدة ربى جرادات يرافقها مسؤول الأنشطة العمالية في المنظمة السيد مصطفى سعيد.

تمّ في الاجتماع توطيد العلاقات التاريخية والمثمرة بين منظمة العمل الدولية والاتحاد العمالي العام في لبنان وسبل تعزيز الأنشطة العمالية وعرض رئيس الاتحاد للوضع الاقتصادي والاجتماعي القائم في لبنان من مختلف الجوانب وللمواضيع والقضايا التي يمكن أن تكون مجال تعاون مشترك لما يتطابق مع معايير العمل الدولية والبرنامج المطلبي للاتحاد العمالي العام خصوصاً ما يتصّل بالعمل اللائق والحريات النقابية والحوار الاجتماعي والحماية الاجتماعية كما تناول البحث مسألة النزوح ودور منظمة العمل الدولية في تقديم المساعدات اللازمة للنازحين السوريين وكذلك متابعة ورش العمل المتّصلة بتطوير أنظمة الضمان الاجتماعي خصوصاً نظام التقاعد والحماية الاجتماعية.

وأكدت السيدة المديرة الإقليمية على قيام مكتب المنظمة بالمزيد من التعاون مع الاتحاد بكلّ ما من شأنه المساهمة في دعم الأنشطة العمالية والنهوض بالوضع الاقتصادي والاجتماعي والعمالي في لبنان.

واتفق الطرفان على المزيد من التنسيق ومواصلة الاجتماعات وإقامة المزيد من ورش العمل والندوات المتخصصة ورفد الاتحاد بتجارب المنظمة في البلدان الأخرى.-انتهى-

——–

majles niaby

ارجاء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الى 7 ك2

(أ.ل) – أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى ظهر الخميس في 7/1/2016.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 16 كانون الأول 2015 البيان الآتي:

اعتباراً من الساعة 19.15 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 1.30 من بعد منتصف الليل من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

——–

nabih berri

بري: موضوع التحالف الإسلامي ضد الإرهاب هو فكرة

(أ.ل) – قال رئيس مجلس النواب نبيه بري للاعلاميين المعتمدين في مجلس النواب رداً على سؤال حول موضوع التحالف الاسلامي ضد الارهاب وما اثير حوله على الساحة: اصلاً ان هذا الموضوع هو فكرة وسبق ان طرحت من قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ومثل هذه المواضيع يناقش داخل مجلس الوزراء لإتخاذ الموقف المناسب منه، ولا حاجة لإثارة اي جدل في خصوص خارج هذا الاطار. واضاف: اعتقد ان هناك جلسة لمجلس الوزراء في اليومين المقبلين لمناقشة موضوع النفايات، ويمكن طرح هذا الموضوع السياسي على النقاش والتفاهم عليه للخروج بموقف واضح للبنان من هذه الفكرة والبناء عليه.

ورداً على سؤال هول الارهاب، قال الرئيس بري: هناك بحث في العالم حول الارهاب، ولكن هنا اريد ان اقول بشكل واضح انه لا يمكن وصف المقاومة ضد اسرائيل في لبنان او غير لبنان بالارهاب على الاطلاق، وليس وارداً ابداً تصنيف هذه المقاومة في هذه الخانة.

وكان الرئيس بري عرض المواضيع والمستجدات مع النواب في لقاء الاربعاء اليوم بصورة عامة، واستقبل في هذا الاطار النواب السادة: نواف الموسوي، علي عمار، نوار الساحلي، وليد سكرية، علي خريس، عبد المجيد صالح، هاني قبيسي، علي بزي، ميشال موسى، اميل رحمة، ياسين جابر، علي فياض، قاسم هاشم، و شانت جانجانيان.

على صعيد آخر تلقى الرئيس بري اتصالاً نائب الرئيس العراقي رئيس الورزاء السابق نوري المالكي معزياً بوفاة شقيقته، واتصالاً مماثلاً من رئيس المجلس الاعلى الاسلامي في العراق السيد عمار الحكيم.

كما تلقى برقيات تعزية من رئيس مجلس الامة التركي اسماعيل كهرمان ورئيس مجلس الشورى القطري محمد بن مبارك الخليفي، ومن قائد الجيش الايطالي الجنرال كلاوديو غرازيانو.

ومن المعزين ايضاً المجلس الاسلامي العلوي في لبنان الذي كان قدم التعازي لدولته.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام ترأس اجتماع لجنة النفايات

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، مساء اليوم، في السراي الحكومي، اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة متابعة ملف النفايات، في حضور وزراء: المال علي حسن خليل والزراعة أكرم شهيب والداخلية والبلديات نهاد المشنوق، ورئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر.-انتهى-

——–

ibrahim16-12-2015

ابراهيم عرض مع سفير فنلندا الجديد الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفير فنلندا الجديد في لبنان ماتي لاسيللا يرافقه وفد من السفارة بزيارة تعارف وبحث معه الأوضاع العامة وسبل التنسيق بين الأمن العام اللبناني والسفارة الفنلندية.-انتهى-

——–

rabab sadr

هبة إيطالية لمؤسسات الإمام الصدر في صور

(أ.ل) – قدمت كتيبة الخيالة “نيتزا 1” والتي تقود القوة الايطالية العاملة في اطار قوة الأمم المتحدة المؤقتة “اليونيفيل” في المنصوري، هبة أيطالية عبارة عن مساعدات إنسانية ومستلزمات طبية لفائدة مؤسسات الإمام الصدر في صور، تحت امرة قائدهم العقيد ماسيميليانو كوارتو .

وللمناسبة نظمت الإدارة إحتفالا في صور برعاية السيدة رباب الصدر، قائد الكتيبة العقيد كوارتو، الطاقم الإداري، عدد من الصحافيين الإيطاليين والضباط الإيطاليين.

تندرج المبادرة في إطار المشاريع التي تقدمها الوحدة الإيطالية بالتعاون مع عدد من الجمعيات الإيطالية الغير حكومية لفائدة السكان المحليين في جنوب لبنان. وأشادت الصدر “بالدور الريادي للوحدة الإيطالية في الجنوب ومساندتها للجمعيات والمؤسسات الإجتماعية، ثم شكرت الجنرال فيديريتشي والعقيد كوارتو وجنود حفظ السلام الإيطاليين “على المساعدات الانسانية التي تصب أولا واخيرا في خدمة الأهالي”، مثمنة “غاليا هذه الخطوة الكريمة التي تأتي في سياق الخدمات الكبيرة والمتنوعة التي يقدمها الإيطاليون لكافة ابناء المنطقة مشددة على علاقات الصداقة التي تربطهم بالسكان المحليين”.

بدوره أعرب العقيد كوارتو عن سعادته “لتقديم هذه المساعدات الإنسانية التي تساهم في تلبية جزء من حاجيات السكان المحليين”، ونوه ب”إدارة مؤسسات الإمام الصدر على الجهود التي تبذلها في سبيل تحسين الظروف المعيشية لأبناء المنطقة”.-انتهى-

———

kahwaji1-16-12-2015

kahwaji16-12-2015

قهوجي عرض مع القاضي الحجار شؤوناً قضائية والتقى مدير عام سوليدير

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي هاني الحجار، وجرى التداول في شؤون قضائية، كما استقبل مدير عام شركة سوليدير السيد منير الدويدي.–انتهى-

——–

لجنة الأسير سكاف هنأت حماس بالذكرى 28 لانطلاقتها

(أ.ل) – هنأت لجنة أصدقاء الأسير يحيى سكاف حركة “حماس” بمناسبة الذكرى السنوية الـ ٢٨ لانطلاقتها. وتمنت اللجنة على قيادة الحركة أن تضع قضية الأسير سكاف في صلب اهتماماتها بما يخص ملف تبادل الأسرى مع العدو الصهيوني لإنهاء هذه المعاناة المستمرة منذ ٣٨ عاماً.-انتهى-

——–

images[2]

تفجير ذذخائر في محيط ينطا – البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 16/12/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجــرة في محيط بلدة ينطا – البقاع.-انتهى-

———

botros harb

حرب التقى وفدا من نقابة موظفي أوجيرو والاتصالات

(أ.ل) – التقى وزير الإتصالات بطرس حرب في مكتبه في الوزارة وفدا من نقابة موظفي هيئة “أوجيرو” ووزارة الإتصالات برئاسة النقيب جورج اسطفان.

وبعد اللقاء أوضح اسطفان أن “الوفد جاء باسم نقابة موظفي هيئة أوجيرو ووزارة الإتصالات لأجل تحية الوزير حرب على وقفته الشجاعة والكبيرة حفاظا على المؤسسة التي يرأسها وموظفيها وعلى إنجازات هيئة أوجيرو في مجال الإتصالات ولمعايدته مع عائلته والعائلة اللبنانية الكبيرة بالأعياد المجيدة”.

من جهة أخرى، يرعى الوزير حرب، التاسعة صباح غد في فندق “موفمبيك” – بيروت، افتتاح الاجتماع السنوي الرابع ل”المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت” الذي ستتواصل أعماله ليومين بعنوان “إقتصاد الإنترنت من أجل التنمية المستدامة” وقد دعيت إلى هذا الإجتماع جميع الجهات المعنية، ممثلي الحكومات وقطاع الأعمال والمجتمع المدني والمجتمع التقني والاكاديمي والمنظمات الدولية والإقليمية وصانعو السياسات ومتخذو القرار والخبراء في مجال حوكمة الإنترنت من المنطقة العربية ومن خارجها.

أما المحاور الأساسية للاجتماع، فهي: السياسات الدولية العمومية المرتبطة بالأنترنت، بيئة الأمن السيبراني والثقة، النفاذ والبنية التحتية، الأبعاد الإنسانية والإجتماعية للأنترنت”.-انتهى-

——–

rashid dirbas

درباس: لبنان منخرط في محاربة الارهاب والجيش محط تقدير الجهات الاقليمية

(أ.ل) – اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي انه “بعد كل الأحداث في الشرق الأوسط وفرنسا وحملة الكراهية والاتهامات للدين الاسلامي، كان لا بد ان تحسم الأمور وتتولى الدول الاسلامية محاربة هذا التنظيم الذي يدعي انه ينتمي الى الاسلام وليس كذلك”.

واشار الى ان “رئيس الحكومة تمام سلام بارك التحالف العسكري الاسلامي، والمباركة في محلها لأن على المسلمين أنفسهم حسم الأمر ليظهروا أن داعش تعادي الاسلام أكثر مما تعادي الجهات التي تعرضت لها”. وتابع “ان رئيس الحكومة اوضح أن الانخراط يحتاج الى آليات وهذه الآليات لا يمكن أن تتم الا من خلال مجلس الوزراء، وهذا ما أشار اليه وزير الخارجية ايضا”.

ولفت الى ان “كلام وزير العمل سجعان قزي ان لبنان ليس دولة اسلامية مسيحية كلام صحيح ولكن لبنان هو عضو في مؤتمر الدول الاسلامية ورئيس الجمهورية الماروني كان دائما الرئيس المسيحي في هذا المؤتمر”. وقال: “لبنان منخرط في محاربة الارهاب والجيش اللبناني هو محط تقدير الجهات الاقليمية والدولية لنجاحه في صد الارهاب”.

وأضاف “ان المسألة لا تشكل خروجا عن المألوف واذا كان هناك من آليات في التحالف لمحاربة الارهاب، فلن يتم الا بقرار من مجلس الوزراء، ورئيس الحكومة منهمك بالدعوة الى جلسة لترحيل النفايات الصلبة، واذا كان المناخ جيدا داخل المجلس سنستعيد الاجتماعات وسيكون موضوع الانضمام الى التحالف الاسلامي لمحاربة الارهاب من بين المواضيع المطروحة”.-انتهى-

——-

mhm raed

رعد التقى السفير العراقي

(أ.ل) – إستقبل رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، سفير جمهورية العراق علي عباس العامري، الذي عرض موقف بلاده من “التوغل العسكري التركي الى بعض مناطق الشمال العراقي دون أي إذن أو تنسيق، الأمر الذي يعد في القانون الدولي انتهاكا سياديا يفترض العمل على ازالته سريعا”.

من جهته رأى رعد أن “الخطوة التركية في العراق مرفوضة تماما، وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته”، مستغربا “هذا التمدد في الفلتان والتحلل من المواثيق الدولية”، كما لفت الى “المخاطر التي يمكن أن تنجم عن ذلك”.-انتهى-

——-

sleman franjieh

فرنجية التقى السفير التركي

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، سفير تركيا في لبنان كاغاتاي ارسياز حيث عقد اجتماع شارك فيه السيد انطوان مرعب والدكتور جان بطرس تخلله جولة افق في الاوضاع الراهنة. –انتهى-

——–

ammar huri

حوري: موضوع التحالف العسكري الاسلامي

لن ينعكس سلبا على حوار “حزب الله” و”المستقبل”

(أ.ل) – اكد النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي “ان موضوع التحالف العسكري الاسلامي تلقى انتقادات اكثر بكثير مما هو واقع الحال، وقد عبر رئيس الحكومة تمام سلام عن موقف لبنان وانطلق من البيان الوزاري الذي تحدث عن الارهاب ومواجهة الارهاب ومن صلاحياته الدستورية في المادتين 52 و64”.

واشار “الى ان رئيس الحكومة عبر عن توجه معين، وأية آليات تنفيذية لهذا التوجه تحتاج الى مجلس الوزراء، وربما الى قانون في مجلس النواب. لذلك يجب تفعيل عمل الحكومة ليدرج هذا الموضوع على جلسة لمجلس الوزراء.”

واكد “ان هذا الموضوع لن ينعكس سلبا على حوار حزب الله – المستقبل، لأن من يرفض هذا المبدأ وكأنه يقبل ويوافق على الارهاب، خصوصا ان من اطلع بشكل تفصيلي على ما صدر في الرياض يتحدث عن حيثيات لهذا التحالف الذي يقوم على ثلاثة عناوين عنوان عسكري لا علاقة للبنان به وواحد فكري وآخر اعلامي.”

وردا على سؤال اعتبر “ان الرئيس سعد الحريري لم يطلق مبادرة رئاسية، انما هناك نقاشا تمهيديا، اذا نجح سيؤدي الى اطلاق المبادرة ولا تعارض بين النقاش وفكرة التحالف العسكري الاسلامي التي ستنال تأييد الجميع بعد التمعن بقراءتها والاقتناع بضرورتها”.-انتهى-

——-

salhab

سلهب: إذا حصلت التسوية على فرنجية سنكون من المنتخبين

(أ.ل) – اعتبر عضو تكتل “الاصلاح والتغيير” النائب سليم سلهب، في حديث لمصدر إعلامي أن “اللقاء الذي جمع العماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجية أظهر بعض التوضيحات”، وقال: “نحن نتكلم عن تسوية بسلة متكاملة وليس عن مبادرة رئاسية”.

وكشف سلهب أن “نواب النائب فرنجية ما زالوا في التكتل ولكن مر نحو شهر تقريبا على عدم حضورهم اجتماعات التكتل”، مشيرا إلى أن “وجهات نظر مختلفة قد تؤدي إلى تباعد إذا لم يتم حلها”.

ونفى “علمه بأي معلومات عن استمالة عدد من نواب تكتل “الاصلاح والتغيير”، او اختراق صفوف التكتل من أجل شقه على خلفية انتخاب النائب سليمان فرنجية”.

وردا على سؤال، قال: “المبادرة أصبحت على نار خفيفة اليوم، ولكن إذا حصلت التسوية على فرنجية سنكون من المنتخبين”. وأضاف: “لم تنته المبادرة وهي متروكة اليوم على نار خفيفة”.

وأشار سلهب إلى أن “مروجي المبادرة أعطوا انطباعا بأن الخارج مؤيد لانتخاب فرنجية رئيسا، لكن تبين العكس، وليس كل الخارج كان داعما ومؤيدا لهذه العملية.

وإذ اعتبر أن “قانون الانتخابات أساسي ونقطة الانطلاق لأي تسوية”، أوضح سلهب أن “العماد عون مطمئن لصدقية السيد حسن نصرالله وتمسكه به كمرشح للرئاسة، إلا أن لا معلومات لديه عن نية سوريا لجهة التمسك بالعماد عون”.–انتهى-

——–

ali khreis

خريس: واجبنا حماية القوى الامنية بتفعيل دور المؤسسات

(أ.ل) – أكد النائب علي خريس ان “القوى الامنية اللبنانية، ولا سيما الجيش، تحمي لبنان من اتون الارهاب المنظم الذي يضرب المنطقة”. وقال: “علينا نحن واجب حتمي بأن نحمي ظهر هذه القوى بتفعيل دور المؤسسات الدستورية وان نصنع وحدة الوطن وتماسكه ونتطلع الى مصالح الكل وليس الفرد او المجموعة، لان مصالح الوطن تتغلب وتتقدم على المصالح الاخرى الانية والطائفية الضيقة”.

أضاف خريس خلال احتفال تأبيني لقاسم عباس قعفراني في بلدة بدياس: “لقد منيت الامتان العربية والاسلامية بعدو لئيم تلبس بالاسلام، وهو الارهاب بعينه الذي خرج من رحم الصهيونية العالمية وأراح بال الكيان الصهيوني الغاصب في اسرائيل. لكن الانتفاضة الشابة، انتفاضة السكين والدهس، أنارت عتمة الليل المظلم في عالمنا العربي، وأذاقت العدو مرارة قيام دولته على ارض فلسطين وجعلته يعيش الخوف والهم والحذر لانه لن يكون بمأمن ما دام في أمتنا شباب وشابات يملكون العقيدة الصحيحة”.

وأكد “أهمية إعادة التجربة التي خاضتها حركة أمل وأهالي الجنوب المقاومون بين العامين 1982 و 1985″، وقال: “لقد قاومنا الاحتلال بالزيت المغلي والسكين والحجر وانتصرنا وحررنا قرانا بفعل قوة المقاومة واخلاص اهلنا للمقاومين. وبلدة بدياس وشهداؤها كانت النموذج في المقاومة”.-انتهى-

——–

walid junblat

جنبلاط عرض الاوضاع مع جونز واستقبل سفير المانيا

(أ.ل) – استقبل رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط في كليمنصو ظهر اليوم، القائم بالأعمال الاميركي في لبنان السفير ريتشارد جونز في حضور نائبه للشؤون الخارجية دريد ياغي، حيث تم البحث في آخر المستجدات السياسية على الساحة اللبنانية والاقليمية.

واستبقى جنبلاط ضيوفه إلى مائدة الغداء.

ثم إستقبل جنبلاط السفير الألماني في لبنان مارتن هوث وبحث معه في التطورات الراهنة.

وكان جنبلاط إستقبل مساء الثلاثاء سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن.-انتهى-

——–

bshara alraii

الراعي التقى كاغ ووفد اللبنانية وترأس اجتماع المجمع الدائم:

لا يحق لأحد اللعب بمصير البلاد وتعطيل كل شيء

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان السفيرة سيغريد كاغ، وكان عرض لعدد من المواضيع لا سيما موضوع الفراغ الرئاسي والضرورة التي تفرضها الظروف لاجراء انتخابات رئاسية في اسرع وقت.

بعد ذلك، ترأس الراعي اجتماعا للمجمع الدائم الذي يضم المطارنة: بولس صياح، بولس مطر، كميل زيدان وانطوان نبيل العنداري، حيث تم البحث في شؤون ادارية وراعوية.

والتقى البطريرك الماروني وفدا من اعضاء مجلس الجامعة اللبنانية والعمداء برئاسة رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين، في زيارة شكر لرعايته ومشاركته في حفل افتتاح السنة الجامعية في مجمع الحدث. كما قدم الوفد التهنئة بالأعياد. وكان عرض لأهمية الدور الذي تضطلع به الجامعة اللبنانية، وضرورة “إيلائها الإهتمام اللازم لكي تتابع رسالتها بإغناء المجتمع بأعلام في كافة الإختصاصات”. كذلك تم التطرق الى موضوع الإنتخابات الرئاسية ومدى تاثير الشغور في موقع الرئاسة على كافة المستويات.

بدوره شدد الراعي على ان “المدرسة والجامعة تبقيان الضمانة الاساس لبلدنا لبنان، لأنهما مسؤولتان عن تثقيف وتطوير فكر المواطن اللبناني وتغذية روح المواطنة لديه، وهذا ليس بالامر السهل”.

وأبدى تقديرا عميقا “للعمل العظيم الذي تقوم به الجامعة اللبنانية التي تخرج الآلاف من الطلاب سنويا والذين بدورهم يبدعون في مجالات اختصاصاتهم”، مؤكدا “استعداد البطريركية المارونية لدعم الجامعة اللبنانية الى ابعد الحدود من اجل خير شبابنا وخير لبنان”.

وإذ أسف “للوضع الذي تمر به البلاد”، أكد انه “لا يحق لأحد اللعب بمصير البلاد وتعطيل كل شيء، فالواجب هو احترام الدستور وتطبيقه”، لافتا الى ان “غالبية اللبنانيين ترفض هذا الواقع وبالتالي يجب احترامها وتطبيق الدستور وانتخاب رئيس للبلاد”.

ثم قدم الوفد للراعي لوحة زيتية بتوقيع استاذ كلية الفنون في الجامعة يوسف غزاوي.-انتهى-

——–

كتلتا وزراء ونواب الكتائب: انضمام لبنان إلى أي تحالف خارجي

من صلاحيات رئيس الجمهورية ومجلسي الوزراء والنواب

(أ.ل) – عقدت كتلتا وزراء ونواب الكتائب اجتماعا بعد ظهر اليوم، برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل درستا خلاله القضايا السياسية والوطنية.

وأكد المجتمعون في بيان على الأثر، أن “حزب الكتائب اللبنانية يهمه أن تبادر دول إسلامية، وفي طليعتها المملكة العربية السعودية، إلى التحرك لمواجهة الإرهاب، إذ تشكل مثل هذه الخطوة ردا حضاريا وفعليا ضد استغلال الدين لأهداف لا تمت إلى القيم الإسلامية بصلة”.

وإذ ذكر الحزب أن “لبنان تعرض منذ سنين، ولا يزال، لخطر الإرهاب، وقد واجهه بفضل مؤسساته العسكرية والأمنية ووعي شعبه”، طلب من “الدول الشقيقة والصديقة مواصلة تجهيز قواه العسكرية والأمنية لتتمكن من مواجهة الإرهاب أكثر فأكثر، لا سيما أنها نجحت حتى الآن في التصدي للارهابيين وتفكيك العديد من خلاياه وتعطيل عمليات تفجير”.

وجدد “مطالبة رئيس الحكومة تمام سلام بالدعوة إلى عقد جلسات مجلس الوزراء للبت بكل القضايا المتراكمة والطارئة، ومن بينها مناقشة موقف لبنان الرسمي من التحالف الإسلامي ضد الإرهاب، إذ أن انضمام الدولة اللبنانية إلى أي تحالف خارجي، وخصوصا تحالف عسكري هو، وفقا للمادتين 52 و65 من الدستور، من صلاحيات رئيس الجمهورية ومجلسي الوزراء والنواب”.-انتهى-

———

منقارة: كيف ينظر التحالف الاسلامي العسكري الجديد إلى الارهاب الصهيوني

(أ.ل) – بمناسبة الاعلان عن تشكيل تحالف اسلامي عسكري لمحاربة الارهاب سأل “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة عن نظرة هذا التحالف الى الارهاب الصهيوني وكيف سيتعامل معه.

وفي تصريح قال فضيلته “طالعتنا وسائل الاعلام، أن السعودية، أعلنت وبشكل مفاجئ، تشكيل تحالف إسلامي عسكري، يضم 35 دولة، يكون مقره الرياض وتقوده السعودية، لمحاربة كل الجماعات والتنظيمات الإرهابية، أياً كان مذهبها وتسميتها، فيما كان لافتاً أن لائحة الدول المنضوية لم تشمل العراق وسوريا وسلطنة عمان وإيران. وأضاف فضيلته من حقنا كمسلمين أن نسأل ما هو موقف هذا التحالف من الاحتلال الصهيوني وارهابه وإجرامه المستمر في فلسطين وتهديده الدائم للعرب والمسلمين الذي هو بحقيقته يمثل قمة الارهاب ومحاربته تبدأ من هنا أم أن هذا التحالف هو مجرد ذراع للقوى الخارجية ويعتبر ان “الكيان الصهيوني” اصبح ضمن النسيج الفعلي للمنطقة وحليفاً له بعد مسارات التنازل التي يعرفها الجميع، وهل أن الأهداف الحقيقية هي استهداف للمقاومة ومحورها خدمة لهذا العدو.

وأكد فضيلته أن هذا العنوان كنا لنصدقه لو أنه نتج فعلاً عن رؤية وخطة استراتيجية بعد حوار إسلامي إسلامي وحدوي حقيقي لا يستثني أحداً خاصة المقاومة الشريفة.-انتهى-

——–

تيسير خالد دعا وزارة الاقتصاد الوطني الى سحب

رخص استيراد منتجات شركات اسرائيلية تدعم الاستيطان

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وزارة الاقتصاد الوطني الى سحب وإلغاء رخص الاستيراد الممنوحة لتجار وشركات استيراد فلسطينية يثبت أنها تستورد سلعا لشركات اسرائيلية تقدم الدعم للنشاطات الاستيطانية ومنظمات الاستيطان والارهاب اليهودي في الضفة الغربية، بما فيها القدس

جاء ذلك على خلفية التحقيق، الذي نشرته صحيفة هآرتس الاسرائيلية مؤخرا والذي جاء فيه أن شركات تنوفا للألبان وشوكو هشاحر للشيكولاتة وديلك للطاقة، لا تكتفي فقط بتقديم حصة من أرباحها للمستوطنين وتمول نشاطاتهم الاستيطانية بل وتجاهر كما يفعل مدير عام شوكو هشاحر، يتسحاق تشوفا، بأنه يؤمن بأرض اسرائيل الكبرى ويستطيع كغيره التبرع بسخاء للاستيطان في الضفة الغربية طالما ان التبرعات تساعد في خفض الضرائب الحكومية على أرباح شركته .

وأكد تيسير خالد على ضرورة تضافر الجهود الرسمية والاهلية من أجل تجفيف منابع تمويل النشاطات الاستيطانية ومنظمات الارهاب اليهودي العاملة في المستوطنات، التي تقيمها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس، سواء كانت هذه المنابع أميركية او اسرائيلية، وذكر في هذا السياق بأن قيمة التبرعات التي قدمتها شركات ومؤسسات ومنظمات اميركية للاستيطان الاستعماري اليهودي في الضفة الغربية بلغ على امتداد السنوات الخمس الماضية نحو مليارد دولار، وبأن تبرعات عدد من الشركات الاسرائيلية للنشاطات الاستيطانية يبلغ سنويا عشرات ملايين الدولارات،  وطالب الجهات الرسمية والأهلية بتوخي الحذر والامتناع عن التعامل مع هذه الشركات  كشركة ديلك،  امبراطور الطاقة في اسرائيل، التي تحتكر مع شركة نوبيل انيرجي انتاج وتسويق الغاز في ما تسميه اسرائيل مياهها الاقليمية، بعد ان ثبت بأن هذه الشركة العملاقة تقدم الدعم من ارباحها المعفاة من الضرائب للمستوطنات ومنظمات الارهاب اليهودي العاملة فيها.-انتهى-

——–

images[2]

تفجير ذذخائر في محيط طلوسة – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 16/12/2015 البيان الآتي:

ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدة طلوسة – الجنوب.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *