الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 10 كانون أول 2015 العدد 3066

نشرة الخميس 10 كانون أول 2015 العدد 3066

riad salameh

سلامة: المصارف اللبنانية أظهرت براعة قطاعنا في التكيف مع الظروف كافة

(أ.ل) – أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، في كلمة له خلال مؤتمر “BDL ACCELERATE 2015” في الفوروم دو بيروت، أن “التعميم رقم 331 خلق تعاونا وثيقا بين القطاع المالي وقطاع المعرفة الرقمية. والنجاح الذي حققناه في تطبيق هذا التعميم يدفعنا إلى مواصلة تقديم الدعم المالي على المدى الطويل لهذا القطاع الناشىء”.

وقال: “لدينا مشاريع عديدة. وهدفنا لعام 2016 هو النجاح في إطلاق منصة تداول إلكترونية لإدراج الشركات الناشئة والصناديق ولتمكين الشركات الناجحة من طرح أسهمها. والمشاركون في هذه المنصة هم المهنيون والمصارف والمؤسسات المالية ومؤسسات الوساطة والمكاتب العائلية المختصة بإدارة الثروات الخاصة “family offices”. وستشكل هذه المنصة وسيلة تداول قانونية وشفافة للمؤسسات المالية المحلية والأجنبية على حد سواء”.

وأضاف سلامة “ستهتم هيئة الأسواق المالية بالترخيص للشركات التي تريد القيام بعملية إدراج وللمشاركين الراغبين بالتداول. هدفنا الحقيقي هو تأمين السيولة التي من شأنها أن تخدم قطاعات كثيرة، على الأخص قطاع الشركات الناشئة. كما تعلمون، لقد تكيف مصرف لبنان مع عالمنا المتغير، فاستثمر إمكانياته وقدراته لمساعدة لبنان على الاندماج في البيئة العالمية الجديدة”.

وتابع “لهذا الغرض، اعتمدنا عدة مقاربات، منها دعم اقتصاد المعرفة. كما بذلنا جهودا في قطاعات أخرى، ولا سيما بخصوص المشاريع الصديقة للبيئة. ودعمنا القوانين والانظمة المالية التي سمحت بإبقاء لبنان منخرطا في العولمة المالية. وسعينا دوما لحماية سمعتنا ونزاهتنا”.

وأردف قائلا: “صحيح أن الهندسات المالية التي ابتكرها مصرف لبنان ساعدت الاقتصاد اللبناني، إلا أنها ترمي أيضا الى تحقيق أهداف أخرى”. وأوضح “من خلال دعمنا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، نهدف فعليا الى خلق فرص عمل. ومن خلال دعمنا للقروض السكنية، نسعى الى المساهمة في الاستقرار الاجتماعي. ومن خلال دعمنا لتمويل قروض التعليم المالي، نؤمن للأجيال القادمة فرصا متساوية في التأسيس للمستقبل. أما تمويلنا للأنشطة الاجتماعية فيهدف الى تشجيع وتعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى القطاع الخاص”.

ونوه “بجهود المصارف اللبنانية الجديرة بالاحترام والتقدير”، مشيرا الى انها “أظهرت براعة قطاعنا في التكيف مع الظروف كافة، متى توفرت لها بيئة مؤاتية”. وقال: “إني على ثقة تامة بأن المصارف ستواصل هذا المسار لسنوات عديدة. يسعى مصرف لبنان الى الحفاظ على الثقة بالقطاع النقدي، وذلك لجذب تدفقات الأموال التي تخدم الاقتصاد اللبناني وقطاعكم بشكل خاص”.

وفي الختام، توجه سلامة بالشكر إلى “السيدة ماريان الحويك والأستاذ سامر كرم على تنظيم هذا المؤتمر الإستثنائي، والى المعنيين بالشؤون القانونية والتمويلية في مصرف لبنان، إذ إنهم يعالجون طلبات التمويل المقدمة لنا بالسرعة القصوى”، متمنيا “أن نسمع عن قصة نجاح فريدة من نوعها يفتخر بها اللبنانيون وتجعلكم أثرياء”.-انتهى-

———

amin jmaiel

الرئيس الجميل التقى جونز مستطلعا موقف الكتائب من الاستحقاق الرئاسي

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل، ظهر اليوم في بكفيا، القائم بالأعمال الأميركي السفير ريتشارد جونز. وتم خلال اللقاء البحث في تطورات الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة.

وأعلن السفير جونز، بعد اللقاء، “انها زيارتي الأولى للرئيس الجميل وكان هناك جولة أفق جيدة تبادلنا فيها الآراء بخصوص أوضاع لبنان والمنطقة. اطلعت على موقف “حزب الكتائب” من الإستحقاق الرئاسي وتكون لدي فهم أفضل لموقف الحزب الذي هو موقف مسؤول يقارب الأمور بتأن وبروحية تهدف الى جمع اللبنانيين”، مشيرا الى أن “المواقف كانت متطابقة على حتمية الحاجة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وهذا الأمر مهم جدا”.

وأكد أن “المؤسسات اللبنانية بحاجة لأن تعمل وتتجدد لأن الرئاسة شاغرة منذ زمن طويل. الوقت الآن هو للعمل من أجل انتاج حل لبناني لهذه المشكلة وبذلك يستعيد لبنان سيادته ويلعب دوره في محاربة التطرف في المنطقة”.

وردا على سؤال عن هوية المرشح للرئاسة، قال السفير جونز: “إننا ندعم الآلية اللبنانية وعلى اللبنانيين أن يختاروا من سيكون رئيسهم ولكن نعتقد، أن الوقت الآن، هو التوقيت المناسب للاختيار”.-انتهى-

——–

images[2]

تفجير ذخائر في محيط عيناتا – بنت جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 10 كانون أول 2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة عيناتا – بنت جبيل.

واعتباراً من 30/11/2015 ولغاية 8/1/2016، ما بين الساعة 9,00 والساعة 22,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1/12/2015 ولغاية 31/12/2015 ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية وإستخدام متفجرات وقنابل مدخنة.-انتهى-

——–

nabih berri 

بري تلقى دعوة لزيارة المملكة من عسيري

وعرض ملف النفط مع لجنة الأشغال والطاقة والتقى فرحات

(أ.ل) – استقبل الرئيس نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري الذي نقل له دعوة رسمية من رئيس مجلس الشورى السعودي الدكتور عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ لزيارة المملكة، ووعد بتلبيتها. وكانت مناسبة لعرض التطورات الراهنة.

نظريان

ثم عقد الرئيس بري اجتماعاً حول ملف النفط في لبنان بحضور وزير الطاقة ارتور نظريان ولجنة الاشغال والطاقة النيابية برئاسة النائب محمد قباني وبحضور النواب: اسطفان الدويهي، الوليد سكرية، جوزف معلوف، حكمت ديب، ونضال طعمة.

كما حضر الاجتماع رئيس واعضاء هيئة ادارة قطاع النفط والمستشار الاعلامي للرئيس بري علي حمدان.

وبعد الاجتماع قال الوزير نظريان: بحثنا مع دولته اليوم موضوع مرسومي النفط الموجودين في مجلس الوزراء، والحقيقة ان الناس ينتظرون لكي يعرفوا اين سنصل في هذا الامر. وكما هو معلوم فأن دولة الرئيس بري داعم لأقصى الدرجات اقرار المرسومين لكي نباشر بالعمل. وهناك بلدان اخرى في الجوار يسيرون بقطاع البترول والعمل في التنقيب وغيره ونحن ما نزال ننتظر “عالدعسة” كما يقال. وغداً سيكون لنا اجتماع ايضاً مع دولة الرئيس سلام عسى يقر هذان المرسومان قريباً في جلسة لمجلس الوزراء وننطلق في العمل.

اما النائب قباني فقال: من اولى ايجابيات هذا الاجتماع هو انه يظهر ان السلطتين التنفيذية والتشريعية يداً بيد لمعالجة هذا الموضوع الخطير. نحن هنا لسنا فريقين يراقبان بعضهما البعض، نحن فريق واحد نتعاون في هذا الموضوع. اضاف: وجدنا دولة الرئيس بري متقدم علينا في موضوع متابعة المخاطر بالنسبة للغاز والنفط واعطانا دولته هذا العدد من جريدة الاهرام المصرية اليوم كما تعلمون فهي جريدة رسمية وذات طابع مميز فعندما تصدر المانشيت الرئيسية في هذا الشأن تعلمون حجم المخاطر الجدية التي تواجه لبنان. دولة الرئيس بري سيبادر الى مجموعته من الخطوات ونحن طبعاً معه والى جانبه، وسيتكلم مع دولة الرئيس سلام، وسيطرح ايضاً هذا الموضوع يوم الاثنين المقبل في جلسة الحوار لأن هذا الموضوع يجب ان يعالج على أعلى المستويات ويهتم به كل الافرقاء اللبنانيين للوصول الى نتيجة إيجابية.

سئل: ماذا بشأن حالة الطوارئ في شأن النفط التي تحدثت عنها؟ اجاب: هذا هو الموضوع، الكلام الذي تفضل به معالي الوزير وما قلته يظهر هناك تصرفاً على أساس حالة طوارئ. وماذا تريدون اكثر من ان يطرح الرئيس بري هذا الموضوع على هيئة الحوار؟ نحن ومعالي وزير الطاقة يد واحدة.

فرحات

ثم استقبل الرئيس بري الوزير السابق عبدالله فرحات الذي قال بعد اللقاء: لابد من القول ان مبادرة ترشيح سليمان بك مازالت مطروحة بالجدية التي كانت عليها منذ البداية، ومما لاشك فيه ايضاً اننا انتقلنا الى مرحلة ثانية تزيدها جدية هي مرحلة الافكار. وبالفعل هذه المبادرة تحتاج الى سلة من الافكار وقد كان الرئيس بري منذ شهرين طرح هذا الموضوع في جلسات الحوار ولم يعط هذا الكلام حقه في وقته، ولو دخلنا في حينه جدياً بإقرار جدولة عامة للافكار الوطنية الرئيسية لا سيما قانون الانتخاب واللامركزية وغيرها لكان لدينا اليوم مرشح بقامة سليمان بك الوطنية الكبيرة اضافة الى سلة افكار وكان الحظ حالفنا وانتخبنا رئيساً. فإنشاء الله مع طاولة الحوار تقر هذه الافكار وتترافق مع ترشيح سليمان بك فرنجية.-انتهى-

———

tamam salam

سلام التقى مجلس نقابة الصيادلة الجديد

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السرايا، مجلس نقابة الصيادلة الجديد برئاسة النقيب جورج صيلي، وتم البحث في آلية تطوير مهنة الصيدلة وحمايتها.-انتهى-

——–

images16UMP9HW

العماد عون التقى السفير الروسي

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، صباح اليوم في دارته في الرابية، السفير الروسي الكسندر زاسبكين، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دوشادارفيان وأمل ابو زيد.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 10/12/2015 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البازورية، طلوسة، طيردبا والبرغلية.

واعتباراً من 11 /12 /2015 ولغاية 15 /12 /2015، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي أميون – الكورة ودوما – جبيل.

وبتاريخي 9 و10 /12 / 2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الاسلحة الثقيلة والرشاشة واستخدام المتفجرات.

وبتواريخ 10،9،8 /12 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الاسلحة الثقيلة والرشاشة واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

botros harb

حرب: ملتزم مبدأ الشفافية في الوزارة

ومستعد لتزويد الأجهزة الرقابية بمعطيات تريدها

(أ.ل) – أعلن وزير الإتصالات بطرس حرب في بيان، أنه “ردا على حملة التشهير التي تعرضت لها بعض إدارات وزارة الإتصالات والمؤسسات الخاصة لوصايتها في الفترة الأخيرة بشكل عشوائي لا يأتلف مع الإرادة الصحيحة لمعالجة الثغرات في حال وجودها، يهمني كوزير للاتصالات أن أؤكد أن هذه الوزارة سوف تبقى طيلة وجودي على رأسها، وزارة شفافة تحترم في عملها الأصول والأنظمة المرعية الإجراء”.

قال حرب: “منذ وصولي إلى هذه الوزارة أعمل على إحترام هذه الأصول والقواعد.

وإنني أكدت مرارا أمام الرأي العام وأمام المواطنين إحترام مبدأ الشفافية في عمل الوزارة والوحدات العائدة لها، مع الإستعداد الدائم لتزويد الأجهزة الرقابية أو المراجع القضائية كافة بالمعطيات والمستندات والمعلومات التي تريدها.

بل إنني كنت سباقا في إحالة الملفات التي أستشعر منها المخالفات إلى النيابات العامة المختصة أو إلى الأجهزة الرقابية، لكن بعيدا عن الإعلام ودون حاجة إلى مقاربتها من زاوية سياسية”.

أضاف “إن هيئة أوجيرو تعمل ضمن أصول وقوانين وأنظمة حددها لها المشترع اللبناني، بالمهام الموكلة إليها لصالح وزارة الإتصالات بناء على عقود وافق عليها مسبقا ديوان المحاسبة، وتحدد موازنتها من ضمن مشاريع الموازنات الملحقة لوزارة الإتصالات وترسل إلى وزارة المالية. إن هذه الهيئة تعمل تحت وصاية وزير الاتصالات، وعليها واجب إعداد تقارير مالية دورية ترسلها إلى عدد من المراجع لدى أجهزة الرقابة بالإضافة إلى وزيري الإتصالات والمالية والتي يعود لها أن تدقق وتراقب وتحاسب، وفي حال حصول أي مخالفة تتخذ التدابير الملائمة، وهو ما لم يحصل لأنه يتعارض مع المسلكية والكفاءة والاستقامة التي نشهدها لدى رئيس ومدير عام أوجيرو الدكتور عبد المنعم يوسف. وهي تفعل ذلك”.

وتابع “ما يدعو إلى الإستغراب هو طرح موضوع مخالفات مزعوم إرتكابها أمام الرأي العام دون إبلاغي كمسؤول عن عمل هيئة أوجيرو كسلطة وصاية بمضمون الشكاوى. ويهمني أن أؤكد أنه بقدر حرصي على إحترام القانون والإلتزام بكل ما يفرضه على الإدارات والمؤسسات العامة، أؤكد حرصي على الحفاظ على سمعة وكرامة وهيبة الموظفين العاملين في الوحدات والإدارات التي أرأسها أو التي لي عليها سلطة الوصاية، وذلك من خلال إعتماد الوسائل القانونية الصحيحة في المحاسبة والمساءلة وليس من خلال توجيه الإتهامات بحق الموظفين”. وأردف “لقد أعطاني الدستور والقانون، بما لي من سلطة هرمية تسلسلية أو سلطة وصاية على الوحدات التي تعمل في الوزارة أو مع الوزارة، حق الإشراف والتحقيق والمساءلة والإحالة على الأجهزة الرقابية والنيابات العامة. وإنني لا أتساهل أبدا في استعمال هذا الحق عند اللزوم، لكن بعيدا عن الإعلام والتشهير، بما يحفظ سرية التحقيقات. غير أنني أتمسك أيضا بالحفاظ على هيبة وكرامة الوظيفة العامة والموظفين والوقوف إلى جانبهم في حال وقوع ظلم عليهم”.

أضاف “أود أن أؤكد أن وزارة الإتصالات وهيئة أوجيرو سوف تستمران في العمل الدؤوب والمستمر، لرفع مستوى خدمات الهاتف الثابت والإنترنت وإيصالها إلى مختلف القرى والمدن والمحافظات اللبنانية. ولن تتوانى هذه الوحدات والعاملين فيها عن بذل الجهد لتحسين الخدمات للمواطنين. والكل يعرف أن خدمات الهاتف والإنترنت تقدمت في لبنان منذ عام 2014، إن لجهة توسع رقعة الخدمات، أو لجهة نوعية الخدمات، أو لجهة أسعار هذه الخدمات”.

وختم “لقد قفز لبنان نتيجة للجهد الذي بذلناه خلال عامي 2014 و2015 من الموقع 77 عالميا إلى الموقع 56، محتلا المركز السابع بين الدول العربية، ومتقدما على دول كبيرة بإقتصادها كالصين والهند والبرازيل والمكسيك وماليزيا وأندونيسيا وغيرها. وذلك في تقييم الأمم المتحدة لمؤشر نفاذ تكنولوجيا المعلومات والإتصالات”.-انتهى-

———

ali khreis

خريس: على الأقطاب الموارنة الإتفاق

على مرشح يجمع عليه جميع اللبنانيين

(أ.ل) – جدد عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب علي خريس تأكيده على “ضرورة إقتناص الفرصة المتاحة اليوم والأجواء المؤاتية لإنتخاب رئيس للبلاد”. وقال خلال احتفال تأبيني في بلدة برج رحال: “إن الوصول الى هذا الأمر لا يمكن أن يتم إلا من خلال توافقنا جميعا، والعمل على ترك كل الامور الشخصانية، وأن ننظر إلى مصلحة الوطن من دون أي شيء آخر وعدم الرهان وانتظار الأوامر والحلول الخارجية لأننا بلغنا سن الرشد، وبإمكاننا حل مشاكلنا بأيدينا. وعلى الأقطاب الموارنة الإتفاق على مرشح يلتقي حوله، ويجمع عليه جميع اللبنانيين”. وأمل من البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي “دعوة الأقطاب الموارنة إلى عقد لقاء، والخروج بتسمية مرشح يجمعون عليه لأن خلاف ذلك يعني أن الأزمة ستطول والفراغ سيولد عدم الإستقرار السياسي”.

وقال: “علينا تعزيز وحدتنا الداخلية لأنها تشكل الرافعة الأساسية لمواجهة كل الأخطار المحدقة، التي تحاك من قبل العدو الأساسي إسرائيل، والتي تشكل والمجموعات التكفيرية الإرهابية وجهين لعملة واحدة”.

أضاف “المرحلة التي تعصف بالمنطقة ويتأثر بها لبنان، دقيقة وخطيرة، وعلينا مواجهتها من خلال تشابك أيادي الجميع للخروج من هذه الأزمات والمحافظة على وطننا والخروج من كل الشرور التي يمكن أن تصيبه، وأن نحافظ على مؤسساتنا من خلال بناء الدولة وانتخاب رئيس للجمهورية”.

وعاد خريس بالذاكرة الى الثالث عشر من العام 1984، حين “قامت إسرائيل بعملية اجتياح للعديد من البلدات الجنوبية، والتي كانت محتلة حينها، وجهزت آلاف الجنود وأعتى الأسلحة بهدف القضاء على قادة المقاومة، حيث ووجهت من قبل الأهالي، وفشلت في عملها، واستمرت المقاومة حتى وصلت الى ما هي عليه في أوج عطائها وقوتها لتتصدى للعدو الاسرائيلي والتكفيريين”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء

زحلة البقاع الغربي وبيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 10/12/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 6.15 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق زحلة، البقاع الغربي وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.30 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان التقى ابراهيم: لانهاء قضية العسكريين المختطفين

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في منزله، المدير العام للأمن العام اللواء الركن عباس إبراهيم في حضور المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان والمفتي الشيخ عباس زغيب ومدير عام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى نزيه جمول، وتم البحث في ما آلت إليه الاتصالات في قضية العسكريين المختطفين لدى ما يسمى بداعش.

وأثنى قبلان على جهود اللواء إبراهيم قائلا: “نحن معك في متابعة هذه القضية وفي كل ما تقوم به وتبذله من أجل إنهاء هذا الملف الوطني والإنساني، ووضع حد لهذه المأساة”.

وتوجه بالتقدير والشكر إلى كل من شارك وساهم بعملية الإفراج عن العسكريين الذين كانوا مختطفين لدى ما يسمى بجبهة النصرة، وخاصة اللواء إبراهيم على ما قام به، معتبرا “أن عملية الإفراج التي تمت هي بمثابة إنجاز وطني ويستحق منا كل دعم وتأييد ومباركة”.

واشار قبلان الى ان “هذا البلد بلدنا، ونحن جميعا مسلمين ومسيحيين، مسؤولين وقيادات وزعامات ومرجعيات، مسؤولون عنه، وعلينا واجب الحفاظ عليه بكل ما نملك ونستطيع، كما علينا أن نتنازل لبعضنا البعض كي ننقذ لبنان ونبقيه وطن التآخي والمحبة والتشارك بين الجميع”.-انتهى-

——–

دار الفتوى: ذكرى المولد النبوي الأربعاء في 23 كانون الأول

(أ.ل) – أعلنت دار الفتوى في بيان، “أن ذكرى المولد النبوي الشريف 12ربيع الأول للعام الهجري الحالي 1437، توافق يوم الأربعاء 23 كانون الأول 2015م”.

اضاف البيان: “دار الفتوى إذ تهنئ اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة بهذه الذكرى العظيمة، وهي مناسبة للمراجعة والتأمل والاهتداء بكتاب الله عز وجل وسنة نبيه محمد (ص) ولتذكير الناس بمولد خاتم الأنبياء والمرسلين الذي جاء رحمة للعالمين، تدعو اللبنانيين إلى رص الصفوف في مواجهة الفتن من اجل تعزيز الاستقرار والأمن والاطمئنان في لبنان”.-انتهى-

——–

أبناء الرعاية يزورون معرض الكتاب الدولي في البيال

(أ.ل) – قام أبناء الرعاية بزيارة معرض الكتاب الدولي في البيال، حيث بدأوا جولتهم بالإطلاع على نشاطٍ تعريفي حول مسجد الأقصى ومسابقة حول أهميته أجرتها المشرفة “زينب”. تخلّل الجولة فقرة رسم على اليدين إضافةً إلى توزيع جوائزٍ رمزية تحفيزية (بالونات، ستكرز). هذا وقد تعرّف أبنائنا داخل المعرض على بعض الألعاب الفكرية. كانت هذه الزيارة هادفة فمن خلالها استطعنا أن نعرّف أبنائنا على أهمية المطالعة وكيفية اختيار الكتب بشكل متنوّعٍ وصائب. إضافةً إلى بعض الرسائل الإيمانية التي مرّرناها لهم مرافقةً بالمواعظ والأدعية.-انتهى-

———

bshara alraii

الراعي غادر الى مصر: المبادرة جدية وعلى اللبنانيين الاستفادة منها

(أ.ل) – غادر بيروت صباح اليوم، البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي، متوجها الى القاهرة في زيارة رسمية ورعوية تستمر أيام عدة، يلتقي في خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية للأقباط الأرثوذكس البابا تواخروس الثاني وشيخ الأزهر احمد الطيب وعدد من الشخصيات السياسية والروحية وأبناء الأبرشية المارونية في مصر، حيث سيقوم بتدشين المقر الجديد للمطرانية المارونية وتكريس كنيسة مار مارون في مصر الجديدة بعد ترميمها.

كان في وداع البطريرك الراعي في المطار المعاون البطريركي المطران بولس صياح، قائد جهاز أمن المطار العميد جورج ضومط، رئيس كنيسة لبنان للأقباط الأرثوذكس الأب رويس الأورشليمي، مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الأب عبدو ابو كسم والدكتور الياس صفير.

وسئل البطريرك الراعي في المطار: “هل حان موعد القطاف للاستحقاق الرئاسي في لبنان أم ان هناك عراقيل لا يزال العمل جاريا على حلحلتها وتطبخ على نار هادئة؟ أجاب: “عندما تنضج المواسم يجب قطافها وإلا تسقط على الأرض. نحن نعتقد ان المبادرة هي مبادرة جدية وليست صادرة عن فرد، كما انا أعلم، ولذلك يجب على كل اللبنانيين ان يتطلعوا اليها وأن يلتقوا ويقرروا معا ويصبح القرار وطنيا بكل ما للكلمة من معنى، وأن يكون قرار وطني وشامل، وهذا ما نحن دعونا اليه، وندعو اليه باستمرار، ولكن المهم هو ان المبادرة جدية ويجب على اللبنانيين الإستفادة منها واتخاذها بجدية”.

وعن لقائه أمس القائم بالاعمال الأميركي ريتشارد جونز والنائب ابراهيم كنعان موفدا من قبل العماد عون، قال: “كل شيء يصب في ضرورة اتخاذ المبادرة بجديتها والتشاور بين الكتل النيابية والسياسية لكي يكون القرار شاملا، لأن رئيس يأتي من دون أن يكون مدعوما من الجميع لا يستطيع أن يحكم”.

وعما إذا كان يؤيد ما قاله الرئيس بري ان أفضل سيناريو لإنضاج الحل الرئاسي في لبنان هو توافق الجنرال عون والنائب سليمان فرنجية؟ قال:”أنا أؤيد التوافق بين الجميع لأنه كما قلت، لا يستطيع أي رئيس جمهورية أن يحكم البلاد إذا لم يكن مدعوما من الجميع”.

وعن العوائق التي تحول دون لقاء أقطاب الموارنة الأربعة تحت سقف بكركي حتى الآن لأخذ البركة النسبة للاستحقاق الرئاسي؟ قال: “أنا دعوت ولكن لم يكن هناك متسعا من الوقت للقادة، وأنا أعتقد اننا نستطيع أن نلتقي الأسبوع المقبل بعد عودتي من مصر”.

وعما إذا كان سيتم انتخاب رئيس الجمهورية في الجلسة المقررة في 16 الحالي؟ قال: “أنا دائما كنت أقول وأكرر الآن انه يجب أن يتم ذلك اليوم قبل الغد”.-انتهى-

——–

images[2]

تفجير ذخائر في محيط البرج الشمالي وياطر – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 10/12/2015 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدتي البرج الشمالي وياطر – الجنوب.-انتهى-

——–

wafaa muqawama

الوفاء للمقاومة: وقف بث المنار عبر عربسات اعتداء سياسي كيدي

(أ.ل) – عرضت كتلة “الوفاء للمقاومة” في اجتماعها الدوري التطورات في لبنان والمنطقة، وأصدرت بيانا جاء فيه:

“تجدد الكتلة ارتياحها وترحيبها بنتيجة الجهود التي أسفرت عن استعادة عدد من العسكريين اللبنانيين المختطفين، لدى جبهة النصرة الارهابية في جرود عرسال، وتتوجه بالتهنئة لعائلاتهم على عودة أبنائهم سالمين كما تتقدم مجددا من ذوي الشهداء العسكريين بأحر التعازي والمواساة، وتشكر كل الذين تحركوا وساهموا في انهاء هذه المأساة الوطنية، كما تتمنى أن تتواصل المساعي لإقفال ملف كل المخطوفين العسكريين عبر استعادة كل من تبقى منهم لدى فصائل الارهاب التكفيري التي تحتل جزءا من أرضنا وتهدد أمننا وسيادتنا.

وبعدما تأكد أخيرا استشهاد السفير الايراني السابق الدكتور غضنفر ركن أبادي في الكارثة التي أصابت الحجاج في منى هذا العام والتي يتحمل النظام السعودي مسؤوليتها، تعرب الكتلة عن بالغ حزنها لفقد هذا السفير العزيز الذي وقف دوما الى جانب الشعب اللبناني ومقاومته ضد إسرائيل وكان حريصا على تقوية أواصر العلاقة والاخوة بين ايران ولبنان، كما تتقدم من الجمهورية الاسلامية الايرانية قيادة وشعبا وكذلك من عائلة الشهيد بأحر التعازي والتبريكات سائلة المولى عز وجل أن يتقبله مع الشهداء والصديقين في جنات النعيم.

وترى الكتلة في قرار وقف بث قناة المنار عبر القمر الاصطناعي الذي تديره شركة عربسات إعتداء سياسيا كيديا أقدم عليه أصحاب الخيارات المفلسة والبائسة في عالمنا العربي، تعبيرا عن ضيق أفق لديهم واجترارا منهم لإجراءات المستبدين عبر التاريخ الذين لفظتهم الشعوب وتجاوزتهم الاحداث والتطورات. وأكدت أن قناة المنار التي تمثل صوت وصورة ونبض المقاومين الشرفاء الذين هزموا العدو الاسرائيلي وايقظوا روح الممانعة والرفض لمشاريع الاذعان والخضوع لمخططاته ستبقى صداحة ومشرقة ومتألقة، تلتزم منطق الحق وخيار التحرير والمقاومة وهدف تحقيق العدالة والكرامة، كما انها ستبقى الحاضنة لآمال وتطلعات شعوبنا الحية وكل الشعوب الرافضة للظلم والاستبداد ولسياسات التمييز والابتزاز.

وتسجل الكتلة إدانتها الصارخة لهذا القرار وللنظام السعودي الذي يقف وراءه، وتعرب عن تضامنها الكامل مع قناة المنار وكل وسائل الاعلام لحفظ حقوقها والنهوض بمهامها النبيلة في نشر الوعي وكشف الحقائق واظهار الوقائع والاحداث بكل جرأة ونزاهة وصدقية. وتؤكد على الدولة اللبنانية ضرورة التحرك والمتابعة لحماية سيادتها وحقوقها القانونية والاعلامية والمحافظة على دور كل المؤسسات الاعلامية والتضامن مع حقها وحريتها.

وفي الموضوع الرئاسي، تعتبر الكتلة أن الجهود والمساعي ينبغي أن تستمر لإنجاز هذا الاستحقاق بما يكفل توفير المناخات الصحيحة لتحريك عجلة الحياة الطبيعية في البلاد.

وفي سياق آخر، ترى الكتلة ان المواقف المراوغة التي لا تزال تلتزمها بعض أنظمة موتورة في المنطقة لإخفاء تورطها في دعم الارهاب وتوفير الملاذات الآمنة له وتحريضه وتوظيف جرائمه لفرض سياساتها وارادتها على الآخرين، هي دليل على الطيش واختلال التوازن اللذين يتحكمان بمراكز القرار عندها. واعتبرت الكتلة ان تلك الانظمة لم تعد تستطيع تمويه دورها التخريبي في لبنان وسوريا والعراق واليمن وغيرها من بلدان المنطقة، ولا التنكر لكونها المنبع والحاضن لنزعة الارهاب التكفيري الذي يشكل تهديدا وجوديا للبشرية كلها تماما كما هي نزعة الارهاب الصهيوني العنصري.

وتجدد الكتلة اعتزازها بجهاد الشعب الفلسطيني وانتفاضته المباركة في مواجهة الاحتلال الصهيوني لفلسطين، وتشد على أيدي المجاهدين, وتؤكد انها معهم في مشروع المقاومة لتحقيق النصر ان شاء الله تعالى.

وأخيرا، تندد الكتلة بالمواقف العنصرية التي تتذرع بالسخط من جرائم الارهاب التكفيري لتشهر عدائيتها ضد الاسلام والمسلمين وتحرض ضدهما بدوافع يختلط فيها الجهل والحقد والعدوانية والتأثر بالدعاية الصهيونية وأضاليلها.

وتؤكد أن الاسلام دين الله الذي يدعو الى الخير والأمن والرحمة والعدالة بين جميع الناس، وأن الارهاب لا دين له ولا طائفة، وأن منابعه التكفيرية أو الصهيونية واضحة ومعروفة، وأن الادارة الاميركية، وخصوصا من يدور في فلكها من الأنظمة المستبدة والتابعة هي التي تتولى الرعاية والاحتضان والتمويل والتوظيف لمختلف أنواع الارهاب وتحميه من أجل فرض سياساتها، وهي منبوذة ومدانة من كل المسلمين الشعوب الحرة في المنطقة والعالم”.-انتهى-

——–

naeem hassan

نعيم حسن التقى السفير التونسي ووفدا من “أمل”:

 لانجاح الاستحقاق الرئاسي

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في فردان – بيروت، السفير التونسي كريم بو دالي وتم عرض مجمل التطورات.

وجدد الشيخ حسن تمنياته بنجاح توطيد المسيرة الدستورية، مقدرا اصحاب المبادرة فيها على رؤيتهم التي استحقوا عليها جائزة السلام. وتمنى “ان تنعم تونس بالاستقرار والأمن والتمكن من مواجهة التحديات التي تمثلها العملية السياسية ومخاطر التطرف”، مؤكدا “ضرورة التكاتف لمواجهة كل أشكال الإرهاب والتمييز والظلم”.

ثم استقبل المسؤول الثقافي لإقليم بيروت في حركة “أمل” الشيخ حسن شريف على رأس وفد. وقدم له دعوة للمشاركة في لقاء روحي.

وشدد الشيخ حسن على “أهمية العمل الجامع بين اللبنانيين بكل أطيافهم للخروج بالبلاد من الأزمات المتراكمة”، داعيا إلى “مقاربة إيجابية من قبل كل القوى السياسية للمبادرات الحاصلة من اجل انجاح الاستحقاق الرئاسي”. وحيا “الدور الوطني لرئيس مجلس النواب نبيه بري”، متمنيا له التوفيق.-انتهى-

——–

naeem kassem

نعيم قاسم: خيارنا هو أن نحمل سلاحنا ونقاوم من أجل تحرير أرضنا

(أ.ل) – تحدث نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم في الاحتفال الذي نظمته الهيئات النسائية في “حزب الله” في الجنوب، لمناسبة وفاة الرسول الاكرم محمد واصدار وقراءة كتاب “الولي المجدد” للشيخ قاسم في قاعة مدرسة المصطفى في النبطية، في حضور شخصيات وعلماء دين، وقال:”ان ولاية الفقيه علمتنا كيف نسعى إلى الوحدة الإسلامية، وأن تكون القضية الفلسطينية هي القضية المركزية، وأن نجاهد في سبيلها وفي سبيل الله، وأن نتحمل الجراحات والآلام والصبر”.

وأضاف “ان رؤيتنا لنصرة الحق تبقى كما هي حتى ولو اجتمعت الدنيا، فنحن ضد إسرائيل ولو كنا لوحدنا حتى لو كان العالم بأسره يسير معها، إننا تعلمنا أن التحرير لا يمكن أن يتم إلا ببندقية المقاومة، لأن الإدارة السياسية العالمية إدارة بيد أمريكا التي تتحكم إدارتها بالشعوب، والتي تتبنى إسرائيل، ولا تضمن حقوق الإنسان ولا حقوق الشعوب”.

وتابع “خيارنا هو أن نحمل سلاحنا ونقاوم من أجل تحرير أرضنا، وهو ما فعلناه في لبنان فنصرنا الله في عام 2000، وتجدد النصر للمقاومة والهزيمة لاسرائيل في تموز 2006 في أكبر مواجهة مع جيش قوي في منطقتنا، حيث انهزم أمام ضربات المقاومة التي انطلقت بفضل إيمانها بالإسلام واسترشادها بنهج الولي الفقيه”. وأردف “ان حزب الله لا يأبه بالتصريحات التي يعتقد مطلقوها أنها تسيئ لنا، عندما تقول لنا اننا أتباع الولي الفقيه، فنحن نقول إننا أتباع الولي الفقيه لأننا بهذا الإرتباط ارتبطنا بديننا بالطريقة الصحيحة، وتعرفنا على دين الرحمة في مقابل ما يطرحون من دين لا وجود له في الكتب السماوية بقطع الرؤوس وبقر البطون، ولا يعترف لحق الإنسان بالحياة إذا كان مخالف لهم كما يفعل التكفيريون”.

وختم قاسم بالقول: “إننا ومن خلال هذا المنهج الذي سرنا عليه استطعنا في لبنان أن نعقد تحالفات إسلامية مسيحية، وإسلامية قومية ووطنية، واستطعنا من خلال هذا الإلتفاف أن نشكل رصيدا مهما لدعم مشروع المقاومة، من دون أن نتعاطى مع الخلافات الفكرية والثقافية التي يؤمن بها كل طرف من الأطراف”.-انتهى-

———

elie aoun

الجمعية العمومية لنقابة المحررين التأمت وعون أكد التصميم على العمل والانتاج

(أ.ل) – التأمت الجمعية العمومية لنقابة محرري الصحافة اللبنانية عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم بمن حضر، وفقا لقانون المطبوعات والنظام الداخلي للنقابة.

بعد النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت وفاء لذكرى الصحافيين والاعلاميين الراحلين، افتتح نقيب المحررين الياس عون الجمعية مرحبا بالحضور، ومؤكدا “تصميم مجلس النقابة على العمل والانتاج وتفعيل هيكليات النقابة الداخلية وتحقيق الانجازات الاجتماعية للمنتسبين اليها”.

ثم تلا امين سر النقابة جوزف قصيفي التقرير الاداري، وأمين الصندوق علي يوسف التقرير المالي، وتمت المصادقة عليهما وابراء ذمة مجلس النقابة.-انتهى-

———

mhm shkair

هيئة تنمية العلاقات اللبنانية السعودية كرمت السفير السعودي وشقير

(أ.ل) – أقامت هيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية – السعودية ممثلة برئيسها ايلي رزق، غداء في فينيسيا تكريما لسفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري ولرئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير، تقديرا لجهودهما في تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وحضر وزراء: السياحة ميشال فرعون، الصحة وائل ابو فاعور والاقتصاد والتجارة آلان حكيم، النواب: ياسين جابر، غازي يوسف، اسطفان الدويهي وسيمون أبي رميا، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس، الوزير السابق زياد بارود، رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، نقيب الصحافة عوني الكعكي، نقيب المحررين الياس عون، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان صعب، رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، رئيس جمعية تجار مار الياس ممثلا أمين عام “تيار المستقبل” أحمد الحريري، رئيس إتحاد النقابات السياحية بيار الاشقر، رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، عميد الصناعيين جاك الصراف، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس إتحاد تجار جبل لبنان نسيب الجميل، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، نواب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع وغابي تامر ونبيل فهد، رئيس غرفة التجارة الدولية – بيروت وجيه البزري، رئيس تجمع رجال الاعمال فؤاد زمكحل، رئيس بلدية جبيل زياد حواط، رئيس الندوة الاقتصادية رفيق زنتوت، رئيس مجلس الاقتصاديين اللبنانيين سمير رحال، وحشد كبير من أهل الاعلام ورؤساء الجمعيات والنقابات الاقتصادية ورجال الاعمال.

رزق

بداية القى رزق كلمة قال فيها: “أرحب بكم أشد ترحيب وأشكركم على المشاركة في هذه المناسبة الغالية على قلوبنا جميعا، وهي تكريم لشخصين صديقين على ما قاما به من جهود وأعمال جبارة خلال أصعب الفترات على الاطلاق وأكثرها دقة للحفاظ على المسار التاريخي للعلاقات الاخوية بين لبنان والمملكة العربية السعودية، لا بل تنمية هذه العلاقات خصوصا على المستوى الاقتصادي”.

أضاف ” لقد نجحت هذه الجهود، بوضع مدماكا جديدا في العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين، وبرسم مسار مستقبلي مشرق يرتكز على شراكة فعلية وتعاون أقوى بين رجال الاعمال في البلدين”، مؤكدا أن “هذا الامر لم يكن ليحصل أو يتحقق، لولا وجود أغلبية ساحقة من اللبنانيين تريد الحفاظ على هذه العلاقات الاخوية، وتؤمن بأهميتها ومردودها الإيجابي الكبير على بلدهم على المستويات كافة”.

وخاطب رزق شقير قائلا: “شهادة حق أقولها، إنني منذ معرفتي بك وتعاوني معك في هيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية – السعودية، رأيت بك الفارس المقدام الذي لا يتوانى عن المبادرة والتحرك وأخذ القرارات والقيام بالزيارات وبكل الخطوات اللازمة لترسيخ العلاقات الاقتصادية اللبنانية – السعودية لا سيما خلق شراكات عمل قوية بين القطاع الخاص في البلدين تضع رؤية جديدة لمستقبل أفضل، ولهذا كان ترؤسك للوفود الاقتصادية الى المملكة والاجتماعات واللقاءات المتعددة مع كبار القيادات الاقتصادية فيها، وكان أيضا أسبوع لبنان في السعودية – جدة، وغير ذلك الكثير، والمسيرة مستمرة، كما لا أنسى أبدا سهرك الدائم وحرصك على حماية مصالح اللبنانيين العاملين في دول مجلس التعاون الخليجي عموما والمملكة العربية السعودية خصوصا وما تخصيصكم لمكتب لتنمية العلاقات إلا إيمانا بأهمية الروابط الإقتصادية بين البلدين. ولهذه الجهود ولغيرها وغيرها تستحق التكريم”.

وعن السفير عسيري، قال رزق: “أجمل ما في علي عسيري أنه السفير الإنسان بالدرجة الأولى وبقدر ما هو سفير المملكة في لبنان، هو أيضا سفير لبنان في المملكة، ولا أغالي إذا قلت أن غيرته على لبنان توازي غيرته على المملكة كما توازي غيرة أي واحد منا على بلادنا.

وتابع “أقدر كثيرا ما قاله لي في مناسبات عديدة: “نحن نحب من يحب لبنان”، كما أقدر إندفاعه في كل ما يعزز العلاقات بين المملكة ولبنان ولا سيما العلاقات الإقتصادية وبتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، حيث لم يتوقف منذ تسلمه مهامه في لبنان عن دفعها وتشجيعنا بحماسة لافتة على التواصل مع نظرائنا السعوديين وجذب المستثمرين وتمكين لبنان من الإستفادة من القدرات الإقتصادية السعودية المختلفة، إنك بصفاتك الإنسانية الراقية التي تبدأ بالتواضع ولا تنتهي بالدماثة وحسن التعامل، وبتحركك الدبلوماسي النابع من مهنية ومن أن العمل الدبلوماسي عمل واضح ونظيف وليس أي شيئ آخر، وبإنفتاحك على كافة القوى السياسية وقربك من الناس وفتح بابك لكل مراجع أو طالب حاجة أو مساعدة، إنك بكل ذلك تعبر عن البعد الأخوي العميق للعلاقات السعودية اللبناني، وتقدم أبهى صورة عن المملكة وطبع قيادتها وشعبها”.

وشكر رزق “الجالية اللبنانية في المملكة العربية السعودية لدورها الكبير في ترسيخ هذه العلاقات وتجسيدها على أرض الواقع عملا وانتاجا وابداعا واخلاقا عالية في المملكة، وأيضا لدور هذه الجالية الكبير في دعم صمود الاقتصاد والمجتمع اللبناني”، وقال: “اليوم لدينا في هذا الحفل مجلس العمل اللبناني في الرياض ومجلس العمل اللبناني في جدة، أتوا مشكورين ليشاركونا حفلنا هذا، ليشهدوا وليباركوا هذا التكريم وهذه الجالية هي ثروة لبنان ونفطه وأعجوبة إقتصاده كما نخص بالشكر وسائل الإعلام اللبنانية التي حرصت دائما على مواكبة كل الجهود المبذولة في سبيل تطوير وتنمية تلك العلاقات”.

شقير

ثم القى شقير كلمة شكر فيها رزق “على هذه المبادرة التي تؤكد أهمية العلاقات الاستراتيجية بين لبنان والمملكة العربية السعودية”، مشيدا “بتعاونه الايجابي، وبحركته التي لا تهدأ وتفانيه لترسيخ هذه العلاقات وتعزيزها”.

وقال: “الحديث عن العلاقات الاخوية المميزة بين لبنان والسعودية يطول، فمعاملة المملكة للبنان كانت على الدوام تنطلق من حقيقة ساطعة هي معاملة الأخ لأخيه، وهذا ما يفسر الاحتضان الذي خصته المملكة للبنان ووقوفها الى جانبه في السراء والضراء، منذ الاستقلال وحتى هذه اللحظة. إن هذا الموقف كانت تعبر عنه السعودية قولا وفعلا وفي كل الميادين، وهو ظهر بالمساعدات السخية منعا لانهيار لبنان ولتقوية صمود شعبه ولإعادة إعماره، وآخرها الأربعة مليارات دولار، لدعم جيشه وقواه الأمنية”.

أضاف “بالمختصر المفيد، لولا وجود جالية لبنانية كبيرة في دول الخليج ولا سيما في المملكة، ولولا تحويلاتهم، لما إستطاع لبنان أن يتجاوز كل هذه الأزمات التي عصفت بإقتصاده منذ العام 2011، لا بل أن هذا الوجود حمى لبنان من انهيار اقتصادي وانفجار اجتماعي محتمين. واليوم نقول، لا نموا اقتصاديا ولا استقرارا اجتماعيا الا بأفضل العلاقات مع دول الخليج والمملكة العربية السعودية بشكل خاص”.

ولفت الى أنه “إنطلاقا من هذه الحقيقة، نبذل كل ما بوسعنا من جهود لتنمية علاقاتنا الثنائية الى أفضل المستويات ولا سيما اقتصاديا لتكون مثالا يحتذى به في العلاقات بين الدول العربية”. وقال: “لن أعدد كل ما قمنا به من زيارات ولقاءات واجتماعات ونشاطات اقتصادية ضخمة في الفترة الماضية، لكن أشير الى أننا نعمل مع كل القطاع الخاص اللبناني، في لبنان وفي السعودية، وبالتعاون مع زملائنا في المملكة والمعنيين فيها لاتخاذ كل الخطوات والمبادرات التي من شأنها زيادة التعاون ورفع مستوى العلاقات الاقتصادية الى مستويات جديدة تكون محط اعتزاز وفخر الجميع”.

وأكد شقير “في الحديث عن العلاقات بين لبنان والمملكة، لا تفوتنا الاشادة بالدور الريادي الذي يلعبه السفير عسيري بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين والقيادة السعودية، ونأمل أن تتوج كل هذه الجهود الخيرة التي تتم حاليا بإنتخاب رئيس للجمهورية قبل الاعياد المجيدة”.

وقال: “تعب اللبنانيون، وآن الأوان لهم أن يرتاحوا ويعملوا وينتجوا وينهضوا ببلدهم ومن حقهم أن يعيشوا فرح الاعياد. لقد شبع الشعب اللبناني فراغا في سدة الرئاسة وتعطيلا للمؤسسات الدستورية، نعم شبع الشعب تهويلا وخوفا وكلاما ووعودا، شبع تجاذبات وصراعات وأزمات اقتصادية وبطالة وروائح كريهة تهب من كل حدب وصوب”.

أضاف “أكثر من سنة ونصف السنة على الفراغ في سدة الرئاسة، لم يستطع خلالها أهل السياسة إحراز أي تقدم فعلي لإيصال رئيس الى قصر بعبدا. الى متى ينتظرون؟ ألم تكفهم سنة ونصف السنة؟ أم أن الأفق يجب أن يبقى مفتوحا الى ما لا نهاية، وأن يبقى البلد مكشوفا على كل الاحتمالات”.

وتابع “بإسمي وبإسم زملائي في الهيئات الاقتصادية نقول كفى تعطيلا ووضع عصي في دواليب الحلول، كفى تخريبا وتضييعا للفرص، البلد يحتاج الى قيادات وطنية تضحي من أجله، لا أن تضحي به من أجل مواقع ومصالح خاصة”، مشددا “نريد رئيسا للجمهورية اليوم قبل الغد. نريد رأسا للبلد ورأسا لسلطة سياسية فاعلة تحمي لبنان من الزلازل الاقليمية، وتحصنه من الهجمات الارهابية، وتقوده الى طريق التعافي والاستقرار والنهوض والازدهار”.

وختم شقير قائلا: “في قاموسنا، لا نعرف في علاقاتنا مع المملكة الا طريقا واحدا، وهو طريق بإتجاه واحد، الى الأمام، قناعة منا بمسار تاريخي ناصع البياض، وإيمانا بما علمنا اياه الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.

السفير السعودي

من جهته القى السفير العسيري كلمة قال فيها “يسعدني أن أكون بينكم اليوم بدعوة كريمة من الاخ الاستاذ ايلي رزق الذي يتفانى من خلال عمله وموقعه في بذل كل ما من شأنه تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية ولبنان، وأن أتوجه من خلاله بالشكر الى كل فرد منكم على حضوركم ومشاركتكم في هذا اللقاء التكريمي الذي لا اعتبره تكريما لشخصي وإنما تعبير حقيقي عما يجمع المملكة ولبنان وشعبهما من أخوة ومودة وعلاقات إنسانية عميقة”.

أضاف “أود إغتنام هذه المناسبة للتأكيد لكم بما تمثلونه على الصعيد السياسي والاقتصادي والاعلامي والاجتماعي أن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله سعت ولا تزال بما لها من تأثير عربي ودولي الى تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار للبنان، كما لا تزال تشجع القادة اللبنانيين في كل مناسبة على الحوار الوطني البناء وتحصين الساحة الداخلية والحد من إفرازات الاحداث الاقليمية، وتبارك أي جهد يؤدي الى إنتظام الهيكلية السياسية للدولة اللبنانية والحد من الشلل الذي يصيب مؤسساتها الدستورية”.

وتابع “هذه الدعوات ليست موجهة للقادة السياسيين فحسب بل للهيئات الاقتصادية ايضا التي لا يقل دورها أهمية عن دور القوى السياسية. هذه الهيئات بمختلف قطاعاتها مدعوة وإن كنا نعلم أنها تقوم بدور فعال في هذا المجال، الى وضع الخطط الاقتصادية بشكل دائم وإستنباط الافكار والمشاريع الرائدة التي يتسم بها العقل الاقتصادي اللبناني وتطوير الخدمات وتعزيز العلاقات الاقتصادية السعودية اللبنانية بما يشجع الاستثمار ويخلق مزيدا من فرص العمل وينشط التبادل التجاري بين البلدين ويرفد الدولة اللبنانية في مسيرة إنماء المجتمع وتوفير الأفضل للمواطن”.

وأردف العسيري “أعرف أن الوضع الاقتصادي العام يعاني من مصاعب كثيرة وأكثرها ربما بسبب السياسة، الا ان هذا الامر لا ينبغي أن يحد من عزيمتكم بل يجب أن يشكل تحديا لكم لإثبات قوة القطاع الخاص وقدرته على التكامل مع القطاع العام وحماية الاقتصاد الوطني خلال الازمات لتتمكن البلاد من إجتياز المحن والعبور الى أوضاع أكثر استقرارا”.

وأوضح “لا أذيع سرا بالقول أن الاسواق العربية وفي مقدمتها السوق السعودية هي اسواق واسعة وواعدة وتتسم بالديناميكية والقوة ومؤسسات القطاع الخاص اللبنانية تجد في هذه الاسواق مساحات عديدة للتواصل والاستثمار المتبادل، ورجال الاعمال اللبنانيين مرحب بهم في المملكة العربية السعودية والجميع يقدر خبرتهم وامكانياتهم وقدراتهم التي احسنوا استخدامها في مختلف المجالات وخاصة التنموية، لذا، فإنني أدعوكم كرجال أعمال وإقتصاديين ومستثمرين في كافة القطاعات الى تفعيل العلاقة بالهيئات الاقتصادية العربية وفي مقدمتها السعودية من خلال المؤتمرات والزيارات المتبادلة والمعارض والمجالس والغرف من أجل الاطلاع على ما يمكن أن تقدمه هذه الهيئات للاقتصاد اللبناني وما يمكن أن تقدمه الهيئات الاقتصادية اللبنانية لتلك الاسواق”.

وختم “إننا فيما نقترب من فترة حلول الاعياد يطيب لي ان أتوجه من على هذا المنبر الى الاشقاء اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا بالتهنئة القلبية بعيد الميلاد ورأس السنة مع اصدق تمنياتي للبنان العزيز ان يكون العام المقبل عام خير وإقبال وازدهار”.

وفي الختام، سلم رزق درعا تقديرية الى شقير، ثم سلم شقير ورزق السفير السعودي درعا تقديرية. وبعد ذلك اقيم حفل غداء على شرف عسيري وشقير.-انتهى-

———

images[2]

تفجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 10/12/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /12 /2015 ولغاية 31 /12 /2015  ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———

درويش عن الإشاعات التي تطاله:

نعرف جيداً من يطلقها ونصلي الى الرب لكي يرحمهم

(أ.ل) – اعتبر رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش ان حملة الإشاعات التي تطاله هي مغرضة ومبرمجة لخلق بلبلة في زحلة.

وفي حديث الى مصدر إعلامي قال درويش: “انا لست افضل من معلمي يسوع المسيح، قالوا عنه شارد العقل وابن الشيطان،ويسوع كان يردد ” من ثمارهم تعرفونهم “. انا اذا تعرضت للإشاعات اكون اشارك الرب يسوع بجزء بسيط مما طاله من اهانات من الشعب اليهودي ومن الشعب الروماني، وما يطاله حالياً من الشعب المشيحي، ففي كل مرة نتوجه بإهانات لبعضنا البعض يكون المسيح هو المجروح.”

وعن صحة استدعائه الى الفاتيكان قال درويش :” هذه الشائعة تدعو الى السخرية لأنها غير صحيحة وغير واقعية. انا لدي علاقات رائعة جداً ومقدّرة جداً من الفاتيكان، بدءاً بقداسة البابا وصولاً الى اصغر دائرة في الفاتيكان ومن السفير البابوي في لبنان ومن السينودس المقدس لكنيستنا، والجميع يعرف ان عملي هو عمل جدي ونشاطي يثمر يوماً بعد يوم من اجل خير الكنيسة. اطلب من الجميع عدم الأخذ بهذه الشائعات فهي مغرضة وربما مبرمجة لخلق بلبلة في زحلة.”

وعن سفره الى استراليا اوضح درويش :” موضوع سفري الى استراليا كان محضراً له منذ سنة، لدي هناك اصدقاء كثيرين ورعية عملت معها لسنين طويلة وانجزت معها مشاريع كثيرة، وحان الوقت ان ازور ابنائي وبناتي في استراليا واصدقائي لتمضية فترة شهر معهم. وبمناسبة غياب المطران روبير رباط راعي الأبرشية هناك لمدة شهر، طلب مني ان اقيم الإحتفالات بدلً منه في اربعة قداديس في بريسبن وملبورن وسيدني، وهذه مناسبة لألتقي بأفراد الجالية العربية هناك، وفي نفس الوقت هي فرصة للراحة،وسأعود انشاءالله في اوائل شباط الى زحلة  لكي نتابع البرامج التي وضعناها بمناسبة سنة الرحمة الألهية ونكمل المشوار مع ابناء الأبرشية.”

واضاف ” انا اصلي من اجل مطلقي الشائعات واطلب من الرب ان يرحمهم ويرحمنا وان يعطينا الوعي الكامل حتى لا نقسّم ثوب الرب، ولا نقسّم الكنيسة ولا نقسّم زحلة، ونحن نعرف جيداً من يطلق الشائعات ويسوقها.”

وفي رد على سؤال حول ما اذا كانت هناك اجراءات قضائية بحق مطلقي الشائعات قال درويش: “الكنيسة هي ام وانا اب روحي للجميع، للذين يحبون وللذين يطلقون الشائعات بحقي، ولن اتخلى ابداً عن ابوتي. الكنيسة مدعوة ان ترحم اولادها الخطأة وغير الخطأة، والمغرضين وغير المغرضين،وانا لن اتنازل عن حبي الكبير لكل واحد منهم ولن اتنازل بأن كون على مسافة واحدة من الجميع.” –انتهى-

———

 إفتتاح المؤتمر العاشر للمجلس العالمي للغة العربية تحت عنوان

“اللغة العربية بين الأصالة والتحديث “

(أ.ل) – إنطلاقاً من إيمانه بقدرة اللغة العربية على استرجاع وحدة الأمة الممزقة، نظم المجلس العالمي للغة العربية مؤتمره العاشر تحت عنوان ” اللغة العربية بين الأصالة والتحديث ” في مجمع كلية الدعوة الجامعية للدراسات الإسلامية، بحضور مفتي الجمهورية اللبنانية ممثلا بالشيخ مروان كصك، وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز ممثلاً بالشيخ سامي أبو المنى، رمزي دسوم ممثلا رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون ، قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعميد الركن عامر عرب، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ممثلاً بالمقدم عمرو اليافاوي، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة أمل الشيخ حسن المصري، ومسؤول العلاقات الخارجية في تجمع العلماء المسلمين الشيخ حسين غبريس، ووزراء وونواب سابقين، وممثلين عن سفراء الجمهورية العربية السورية والجمهورية الإسلامية الإيرانية والعراق والسودان والجزائر والسفير الأندونيسي، وممثلين عن الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية والإسلامية والمنظمات الفلسطينية، وشخصيات جامعية ولغوية ودينية وثقافية، ووفود مشاركة من الباحثين من مختلف الدول العربية.

حفل افتتاح المؤتمر الذي استمر على مدى يومين استهل بآيات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني اللبناني ثم القى الدكتور حسان الطيان كلمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) أكد فيها ان اللغة العربية التي تمتد اصولها الى ما يزيد على العشرين قرنا تقع في رأس اهتمامات المنظمة التي كانت لها مشاركات فعالة في دعم العربية ولا سيما عبر مشروعها المهم “مشروع النهوض باللغة العربية”.

كلمة الباحثين القاها الدكتور يحي المهدي اكد فيها ان اللغة العربية التي تعاني اليوم من غربة روحية كبرى لا تكمن في عجزها عن مواكبة العلوم انما في قطيعة اهلها لها، وهم لا يجيدونها لانهم تنصلوا لها حتى اصبح من يتقنها موطئا للتندر في محيطه.

اليابان بلد التكنولوجيا والصناعة والعلوم حضرت في المؤتمر عبر الدكتور كازوكي شيمومورا الذي تحدث باللغة العربية معبرا عن فخره باتقان هذه اللغة التي تحدث بها الرسول الاكرم صلى الله عليه وسلم.

واختتم حفل الافتتاح بكلمة لرئيس المجلس العالمي للغة العربية ومؤسسه الشيخ الدكتور عبد الناصر جبري الذي أكد على الجهد والتضحيات التي بذلها اهل اللغة الاوائل في نقل الحرف المليء بالمعاني والتعبير والرسالية. و طرح الشيخ جبري في كلمته تساؤلات عدة عن سبب انحسار اللغة العربية، فهل ذلك يعود الى التخلف والتبعية ام الاستعمار والاحتلال ام الكسل ام الحروب التي تقوم بها الشعوب العربية عن الغير في ما بينها ام كل ذلك معا. واعتبر الشيخ جبري ان هذه اللغة تستطيع ان تكون اداة لوقف الحروب فيما بيننا ان كان في الصومال او ليبيا او سوريا او اليمن وغيرها… واستدراك لما يمكن ان يقع على بلدان عربية واسلامية اخرى.

وعلى هامش حفل الافتتاح الذي شهد تخريج دفعة من طلبة كلية الدعوة الاسلامية مرحلة الاجازة الجامعية في الدراسات الاسلامية واللغة العربية كان لنا حديث مع بعض الحاضرين الذين اثنوا على المؤتمر ودوره في استنهاض اللغة العربية وانعاشها. وزار المشاركون سماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، ومعرض بيروت العربي والدولي للكتاب.-انتهى-

——–

giwaa ibrahim

ابراهيم زار الرابطة والمجلس المارونيين:

المساعي لانتخاب الرئيس مستمرة والقطار على سكة الحل

(أ.ل) – زار المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم الرابطة المارونية والمجلس العام الماروني، وكان في استقباله كل من رئيس الرابطة سمير أبي اللمع ونائب رئيس المجلس المحامي اميل مخلوف ممثلا رئيسه الوزير السابق وديع الخازن الموجود خارج البلاد، في حضور أعضاء المجلسين التنفيذيين للرابطة والمجلس.

وبعد جولة قصيرة على مقري الرابطة المارونية والمجلس العام الماروني، عقد لقاء حواري مع ابراهيم في قاعة المحاضرات، استهله عضو المجلس التنفيذي مقرر لجنة الاعلام في الرابطة انطوان قسطنطين بالقول: “نفخر بإنجازاتك الوطنية ويسعدنا هذا اللقاء الذي نريده اخويا وصريحا، فالمكاشفة الصادقة تولد علاقة صادقة. والصدق يجمعنا في محبة لبنان”.

وبعدما أشاد برؤية ابراهيم للدور المسيحي وخصوصا الماروني في الوطن، سأله عن فحوى اللقاء بينه وبين البابا فرنسيس أثناء زيارته الاخيرة الى الفاتيكان.

أبي اللمع

بدوره، قال أبي اللمع: “من الانسان الذي أنتم، والمؤسسة التي ترعون دعاكم أخيرا واجبكم الوطني والانساني الى تكثيف التحرك شطر دول القرار، حاملين دراسات وإحصاءات عن واقع لبنان والمحيط، تهدفون منها الاضاءة على أوضاعهما الديموغرافية والانسانية والامنية وعلى التوازنات القائمة فيهما، فأضحيتم في الساحة اللبنانية والدولية كمن يسأل ويجيب، ويعاد اليه في الملمات. وقد أتيح لنا أخيرا كما أتيح للبنانيين جميعا تثمين تحرككم في زمن تألم فيه الشعب حتى أشفق عليه الالم. فكنتم بنجاحكم في تحرير جنودنا من الاسر، وبخفر وبتواضع المؤمنين، بلسما للجراح وأمثولة وطنية تحتذى”.

مخلوف

من جهته، ألقى مخلوف كلمة الخازن، فأشاد بابراهيم الذي “يتحلى بخلقية عالية في التعامل مع ملفات شائكة للغاية وهو الذي تمكن في فترة وجيزة من أن يحقق انجازات حافلة بالمآثر باكتشاف خلايا ارهابية وفي الافراج عن المعتقلين اللبنانيين في اعزاز واطلاق راهبات معلولا، واخيرا انجازه الكبير بتحرير الاسرى العسكريين لدى جبهة النصرة ليتابع رص الجهود في ملف الاسرى لدى داعش”

ابراهيم

أما ابراهيم فشكر للرابطة والمجلس حفاوة الاستقبال، وقال: “أحسست أني في منزلي وبأني جزء منكم. وهنا اعتبر نفسي مارونيا، كما اعتبر نفسي لبنانيا في مكتبي وشيعيا في منزلي”.

وتحدث عن زيارته الى حاضرة الفاتيكان، شارحا تحضيراتها والحفاوة الى وجدها في الحاضرة والترحيب الخاص بالوفد اللبناني خلال القداس الذي أقيم تذكارا وتكريما للحرس السويسري في حضور ألفي شخصية من كل أنحاء العالم.

وقال: “لقد وضعت قداسة البابا في حقيقة الوضع اللبناني لافتا انتباهه الى أن لبنان هو آخر معقل لمسيحيي الشرق ورئيسه هو الرئيس المسيحي الوحيد في هذه المنطقة من العالم، وإن استمرار الشغور في سدة الرئاسة يشكل خطرا على لبنان الرسالة ويهدد الوجود المسيحي بأخطار محققة، والمطلوب مساعدتنا على انتخاب رئيس جديد للجمهورية. فأجابني قداسته أنه تحدث مع الرئيس باراك أوباما في الامر ولم يترك مناسبة إلا وسعى الى ذلك، لكن المشكلة أن المسيحيين غير موحديين”.

أضاف “طلبت من قداسة البابا الدعوة الى مؤتمر لمسيحيي الشرق يعقد في الفاتيكان لبحث وضع هؤلاء في ظل التطورات الخطيرة التي تعصف بالمنطقة، وضرورة الحفاظ على وجودهم لأن السيد المسيح هو من هذه الارض، وليس من روما ولا باريس ولا واشنطن”.

وردا على سؤال حول الانتخابات الرئاسية، قال ابراهيم: “إن شاء الله تكون بركة قداسة البابا قد إنسحبت على المساعي الجارية لانتخاب الرئيس، وسواء نجحت هذه المساعي أم لم تنجح، فإنها ستستمر، وأن القطار أصبح على سكة الحل ولا يجوز أن تبقى الدولة قائمة على الهيكليات الامنية، بل يجب أن ينتظم عقد مؤسساتها بانتخاب الرئيس”.

وعن تحرير العسكريين المختطفين لدى “جبهة النصرة”، قال: “هذا الموضوع أخذ لغطا كبيرا، ولكن القرار بالموضوع كان قرارا سياسيا وأنا التزمت به وفاوضت تحت هذا السقف”.

بعد ذلك، دار حوار حول التعاون بين الامن العام والمؤسسات المارونية في شأن طلبات التجنيس واستعادة الجنسية، فأكد ابراهيم “جهوزية الامن العام لمواكبة هذا الملف وفق ما تسمح به القوانين المرعية بهدف تسريع انجاز المعاملات والبت فيها، وذلك بمرونة وانفتاح”.

وفي نهاية اللقاء، أولم أبي اللمع على شرف ابراهيم ومنحه درع الرابطة تكريما له. –انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *