الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 9 كانون أول 2015 العدد 3065

نشرة الأربعاء 9 كانون أول 2015 العدد 3065

nosra[1]

جرود عرسال: مقتل القيادي في النصرة “أبو فراس الجبة” على يد المقاومة..

واشتباكات مع الارهابيين

(أ.ل) – تمكّن مجاهدو المقاومة الاسلامية من قتل القيادي في جبهة “النصرة” الارهابية، ومتزعم “لواء أحرار القلمون” الارهابي المدعو “أبو فراس الجبة” مع ثلاثة من مرافقيه في استهدافٍ لموكب من 3 سيارات بوادي الخيل في جرود عرسال.

كما قُتل خمسة مسلحين نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري حاولوا سحب جثث القتلى حيث تم استهدافهم بشكل مباشر مرة ثانية.

وتدور اشتباكات بالمدفعية والاسلحة الرشاشة الثقيلة بين مجاهدي المقاومة والمسلحين في وادي الخيل بجرود عرسال لدى محاولة المسلحين سحب جثة الارهابي “الجبة” وجثث مرافقيه. حيث يتم استهداف نقاط انتشارهم بالأسلحة المباشرة ما أدى الى مقتل وجرح عدد من المسلحين.-انتهى-

———

emil emil lahhoud (2)

كنعان وصل الى بكركي

(أ.ل) – وصل النائب ابراهيم كنعان الى بكركي للقاء البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي. –انتهى-

——–

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 9/12/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 12.50 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14.30 من فوق البحر مقابل الناقورة.

وعند الساعة 15.15، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.35 من فوق البحر مقابل الناقورة.-انتهى-

——–

مدير عام قناة “المنار”: الإجتماع مع سلام إيجابي

ويؤسس لحماية كل القنوات اللبنانية وليس فقط المنار

(أ.ل) – أعلن مدير عام قناة “المنار” ابراهيم فرحات أن “الإجتماع مع الرئيس سلام إيجابي وأهميته أنه يؤسس لحماية كل القنوات اللبنانية وليس فقط المنار”.-انتهى-

——–

imagesOZQPBVQ0

وزير المال اختتم زيارة رسمية الى ايران

تخللها لقاءات سياسية واقتصادية لتعزيز التعاون

(أ.ل) – اختتم وزير المال علي حسن خليل زيارة رسمية الى ايران، رافقه فيها وفد اقتصادي ومالي كبير، بدعوة من وزير المال والاقتصاد الدكتور طيب نيا.

وعقد خليل سلسلة اجتماعات بدأت بلقاء موسع والوفد المرافق، في غرفة التجارة والصناعة مع رئيس واركان الغرفة، تم خلاله البحث في آفاق التعاون والعقبات التي تحول دون زيادة التبادل التجاري بين البلدين واستعدادات التعاون بين الهيئات الاقتصادية في المجالات كافة.

والتقى الوفد الاقتصادي رئيس منظمة تشجيع الاستثمارات في ايران الذي عرض للمشاريع والتسهيلات التي تقدم بغرض الاستثمار في ايران والتسهيلات التي يمكن ان تقدم مع تأكيد على اعطاء الافضلية لرجال الاعمال اللبنانيين، نظرا للعلاقات المتقدمة بين البلدين ولتجرية وخبرة اللبنانيين في هذا المجال.

كما عقد وزير المال جلسة مباحثات مشتركة مع نظيره الايراني واركان الوزارة تم خلالها عرض لتفاصيل العلاقة بين الطرفين. وكان تركيز على:

1- اعادة قراءة للاتفاقيات الثنائية الموقعة في المجالات كافة والتي تحتاج الى مراجعة بعض البنود وتطويرها.

2- اعداد تصور لتحديث الاجراءات الجمركية والضريبية بما يخدم تشجيع الطرفين على زيادة التبادل.

3- التوصية باستئناف المباحثات التي كانت قائمة حول الاجراءات التفصيلية وصولا الى اتفاقية التجارة الحرة.

4- اعادة احياء الاعتماد الائتماني الموقع في سنة 2001 بقيمة 100 مليون دولار.

5- تشكيل لجنة متخصصة من الوزارات المختلفة لمتابعة اعداد اوراق العمل قبل اجتماع اللجنة الاقتصادية العليا في النصف الثاني من كانون الثاني 2016.

6- تأكيد الوزير الايراني على اعطاء الفرص التفصيلية للاستثمار اللبناني مع الضمانات المطلوبة.

وقدم أعضاء الوفد اللبناني تصورات قطاعاتهم المختلفة ومجموعة من الاسئلة التي توضح امكانيات التعاون.

وأولم الوزير الايراني على شرف الوزير خليل واعضاء الوفد، والقى كلمة أكد فيها على عمق العلاقة السياسية وضرورة أن ترتقي العلاقات الاقتصادية الى مستواها بما يرفع قيمة التبادلات الى عشرات أضعاف ما هي عليه اليوم.

كما التقى الوزير خليل ووفد وزارة المال محافظ البنك المركزي الايراني وجرى البحث في العلاقات والخطوات التي ترافق رفع العقوبات عن ايران بعد الاتفاق النووي مع الدول الغربية وآفاق التعاون في اطار المنظومة الدولية بين القطاعين المصرفيين.

وكان للوفد الاقتصادي جلسات عمل مع هيئة شؤون الخصخصة ورجال الاعمال الايرانيين وزيارات لمراكز تجارية وصناعية ولقاءات ثنائية على مدى يومي الزيارة.

من جهة أخرى، أجرى الوزير خليل خلال زيارته الى ايران سلسلة من اللقاءات السياسية مع كل من رئيس مجلس الشورى الايراني على لاريجاني الذي نقل إليه تحيات رئيس مجلس النواب نبيه بري.

ودعا لاريجاني إلى “المضي في الانتخابات الرئاسية في لبنان كي لا يؤدي عدم ذلك إلى اتساع نطاق المشاكل”، مؤكدا “أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستكون داعمة للبنان على الدوام”. وقال: “انتم أشقاء حلفاء لنا ونعتبر ان من واجبنا الدفاع عن لبنان أمام الكيان الصهيوني، ونعتبر أن الدفاع عن الشعب اللبناني الشقيق واجب شرعي”.

من جهته، لفت الوزير خليل إلى “المكانة الرفيعة التي تتمتع به إيران بين دول المنطقة”، معربا عن ارتياحه لحل مشكلة البرنامج النووي، معتبرا انه “انتصار حققه الشعب الإيراني بعد أعوام عدة من المقاومة أمام الضغوط الكبرى”. واكد خليل وحدة الموقف مع “حزب الله” في كل القضايا الأساسية.

كما التقى وزير المال أمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، وجرى البحث في تطورات الأوضاع في المنطقة وما يجري في سوريا والعراق وانعكاسات المعركة المفتوحة ضد الارهاب خصوصا بعد الأحداث التي جرت في أكثر من منطقة في العالم.

وكان لقاء مطول مع نائب وزير الخارجية الإيراني الدكتور حسين أمير عبد اللهيان تطرق فيه البحث إلى الأوضاع في المنطقة ولبنان، وتأكيد على دعم إيران للاستقرار السياسي والأمني في لبنان وإنجاز الاستحقاقات الدستورية وانتخاب رئيس للجمهورية بإرادة اللبنانية وتوافقهم.

والتقى الوزير خليل مستشار المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية للشؤون الدولية الدكتور علي أكبر ولايتي، وتم استكمال للمباحثات التي كان اجراها في زيارته الاخيرة الى لبنان ولقائه الرئيس بري.

واختتمت الزيارة بحفل عشاء أقامه السفير اللبناني في طهران فادي الحاج على شرف الوفد حضره عدد من رجال الأعمال الإيرانيين واللبنانيين ومسؤولين في وزارتي الخارجية وأعمال الإيرانيين.-انتهى-

———

abufaour17-8-2015

ابو فاعور احال الشكوى ضد مستشفى ميديكال 2000 الى النيابة العامة الاستئنافية

(أ.ل) – أحال وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور الى النيابة العامة الاستئنافية، كامل ملف الشكوى المقدمة ضد مستشفى “ميديكال 2000” والطبيب طليع الاحمدية بخصوص المريضة ندى محمد عيسى العبي، طالبا اتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة.

كما أحال وزير الصحة الى نقابة الاطباء في بيروت النتائج التي خلصت اليها اللجنة الاستشارية في وزارة الصحة، حول ملفات 13 مريض لم يتبين وفق اللجنة وجود أخطاء طبية فيها.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 9/12/2015 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: القنطرة، طلوسة والبرغلية.-انتهى-

——–

nabih berri

بري: استمرار الوضع على ما هو عليه يفيد الارهاب الذي يتربص بنا

(أ.ل) – استقبل الرئيس بري بعد الظهر السفير المصري في لبنان محمد بدر الدين زايد بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للاوضاع في لبنان والمنطقة.

وقال السفير المصري بعد الزيارة: دار الحديث مع دولته حول الموقف المصري الثابت منذ بدء الازمة اللبنانية بضرورة انهاء الفراغ الرئاسي. وكان هناك نقاش حول المبادرة المهمة التي طرحت مؤخراً في هذا الصدد، والمشاورات التي تجري، بالاضافة الى الاتصالات التي نقوم بها ايضاً مع الاطراف المختلفة. نحن حريصون في مصر على ان تسفر هذه الاتصالات والمشاورات الى حلّ يرضي جميع الاطراف اللبنانية. مصر بحكم علاقتها الوثيقة بكل الطوائف اللبنانية والقوى السياسية وطبعاً من بينها الطائفة المسيحية بكل تركيباتها حريصة على ان يكون هناك توافقاً مهماً يتم التوصل اليه بما ينهي هذه الازمة التي يجب ان ننظر اليها جميعاً من زاوية التعطيل الحكومي والمعاناة التي يعانيها الشعب اللبناني وضرورة انهائها، والامر الاخر هو الظروف الاقليمية الصعبة والدقيقة والمحيطة بلبنان والتي تفرض كلها ضرورة انهاء الفراغ الرئاسي.

ثم استقبل الرئيس بري المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان السيدة سغريد كاغ بحضور حمدان، وجرى عرض للتطورات الراهنة.

نقل النواب عن الرئيس نبيه بري ان المطلوب من اللبنانيين ان يعملوا جادين للاستفادة من الظروف التي تجعل لبنان اليوم اكثر البلدان القادرة او المهيأة لمعالجة مشاكله وانجاز الاستحقاقات التي يواجهها.

وقال ان استمرار الوضع على ما هو عليه وعدم تعزيز التوافق يفيد الارهاب الذي يتربص بنا جميعاً، مؤكداً ان حل ازماتنا يتيح لنا توفير المزيد من القوة لمواجهة هذا العدو.

ونقل النواب ايضاً ان الرئيس بري انه لم يأت على موضوع الاستحقاق الرئاسي، واكتفى بالقول “ان افضل سيناريو في هذا الشأن هو تفاهم العماد عون والنائب فرنجية”.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي الوزير علي حسن خليل والنواب السادة : هاني قبيسي، بلال فرحات، عبد المجيد صالح، علي مقداد، ايوب حميد، علي بزي، ياسين جابر، اسطفان الدويهي، علي خريس، علي عمار، اميل رحمة، مروان فارس، علي فياض، نوار الساحلي، وليد خوري، وميشال موسى.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية في محيط أميون – الكورة ودوما – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 9/12/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 11 /12 /2015 ولغاية 15 /12 /2015، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي أميون – الكورة ودوما – جبيل.-انتهى-

———

 rashid dirbas

درباس التقى وماروتي أطفال المجالس البلدية

(أ.ل) – التقى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس والسفير الايطالي ماسيمو ماروتي اطفال المجالس البلدية التي تم تشكيلها في اطار مشروع “موزاييك” – المدن الصديقة للاطفال الذي تنفذه وزارة الشؤون بالتعاون مع الحكومة الايطالية، في الذكرى السادسة والسبعين للاعلان العالمي لحقوق الانسان في الوزارة.

وحضر هذا اللقاء المديرة العامة لوزارة الشؤون الاجتماعية بالانابة رندا ابو حمدان، ورؤساء البلديات المشاركة: جديدة – البوشرية – السد، الشياح، عجلتون، صور، راشيا الوادي، ببنين.

واعتبر درباس خلال اللقاء ان “بعض البلديات تحس بمسؤولية العمل المناطقي وتشعر انها حاكمة وهي لا تنشغل في الرواتب والموظفين بل تنظر الى المستقبل ودور الشباب واليافعين، وان البلديات المشاركة بزرة صالحة لشجر كثيف”.

واضاف “البلديات التي شاركت قدمت لنا حاضنات في غاية الاهمية تدل على ان نجاحها سيكون عدوى لبلديات لبنان، فكلمة بلدية يمكن ان تكون مشتقة من بلد او من بلادة، اي عدم القيام باي عمل، لذا ارجو ان تخرج البلديات الاخرى من بلادتها”.

وأشار الى ان “هذا الاحتفال ينتج من امور عديدة اولها الابتكار، وهو محاط بالرعاية والعناية، فالجمهورية الايطالية ترى في الموزاييك مشروعا ايطاليا”، متمنيا “أن يبرد النسيم الايطالي سخونة تلك الرياح العاتية التي تعصف في المنطقة”.-انتهى-

———

amn aam

الأمن العام: توقيف سوري لإنتمائه الى تنظيم إرهابي وإتجاره بالاسلحة

(أ.ل) -صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الأربعاء 9/12/2015 البيان التالي:

في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة السوري (أ .أ) لإنتمائه الى تنظيم إرهابي وإتجاره بالاسلحة.

وبالتحقيق معه إعترف بإرتباطه بتنظيم جبهة النصرة الإرهابي ونشاطه بمجال تجارة الاسلحة وتأمين نقلها الى جرود عرسال لصالح المجموعات الارهابية بالإشتراك مع السوريين (ج.ص) و(هـ .د) واللبناني (هـ .ع) ، بالإضافة الى إدخاله عدة سيارات مسروقة من سوريا الى لبنان.

بعد انتهاء التحقيق معه احيل الى القضاء المختص.-انتهى-

———

mikael kazzi

قزي: مبادرة الحريري جدية وليست مناورة

(أ.ل) – رأى وزير العمل سجعان قزي في حديث الى مصدر إعلامي ان “زيارة الرئيس امين الجميل الى العماد ميشال عون “طبيعية في هذه الظروف”، مشيرا الى ان “الجميل عرض على عون ان يتفق القادة المسيحيون وتحديدا الموارنة على ثوابتَ وطنية تكون مرتكزا لقبول او رفض هذا المرشح او ذاك”، لافتا الى ان “الاتصالات التي بدأت منذ أسابيع ستستمر مع التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والنواب والوزراء المستقلين”.

وحول مبادرة الرئيس سعد الحريري للرئاسة قال قزي: “إننا لم نسمع بوجود تسوية بل حصل تفاهم بين رجلين بدعم من بعض الدول”. لكنه اشار الى ان “مبادرة الحريري جدية وليست مناورة، وان فرنجية لن يقبل ان يناور عليه احد”.

ولفت قزي الى ان “الكتائب منفتحة على اي اسم يطرح للرئاسة، ولا يوجد فيتو على احد، لكن لا نستطيع ان نؤيد اي مرشح لا يلتزم بنظرة واضحة حيال القضايا الوطنية الداخلية وسيادة لبنان واستقلاله، في وقت يشتعل فيه الشرق الاوسط، ولا نعرف اي انظمة وكيانات ستنشأ”.

وإذ اشار الى ان “حزب الكتائب يطلب ضمانات من كل الافرقاء وليس من فرنجية فقط”. قال “إنها ليست شروطا على أحد، لأن هناك فارقا ما بين الشروط واعلان النيات” . واستهجن قزي “المحاولات الدؤوبة منذ بدء الشغور الرئاسي لتحميل المسيحيين والموارنة مسؤولية عدم انتخاب رئيس واتهامهم بالعمل على تطيير الجمهورية ورئاستها”، معتبرا “ان الرئيس امين الجميل مرشح توافقي”، ومشيرا الى انه “سيكون هناك خلط للأوراق في التحالفات ما بين ضفتي الثامن والرابع عشر من آذار بعد ترشيح الحريري لفرنجية، وان كل التحالفات مرشحة لإعادة النظر فور انتخاب رئيس جديد للجمهورية”.-انتهى-

——–

michel aoun

العماد عون التقى وفدا من التوحيد معزيا

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية وفدا من حزب التوحيد العربي برئاسة سليمان الصايغ لتقديم واجب التعزية. وكانت مناسبة للبحث في التطورات الراهنة.-انتهى-

——–

amn aam

الأمن العام: نحذر من استخدام أي عامل أجنبي بصورة غير شرعية

(أ.ل) – أعلنت المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الأربعاء 9/12/2015 البيان الآتي:

إن المديرية العامة للأمن العام تلفت عناية جميع المواطنين من مغبة إستخدام أي عامل أو عاملة أجنبية بصورة غير شرعية ومخالفة للأنظمة والقوانين المرعية الإجراء  تحت طائلة إتخاذ التدابير الإدارية والإجراءات القانونية الموجبة بحق المخالفين .-انتهى-

———

walid junblat

جنبلاط التقى عسيري والشامسي

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في كليمنصو مساء امس، سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري وسفير الإمارات العربية المتحدة حمد بن سعيد الشامسي، في حضور نجله تيمور، ووزير الصحة العامة وائل ابو فاعور ووزير الزراعة أكرم شهيب، وجرى البحث في الأوضاع السياسية.

وإستبقى جنبلاط ضيوفه إلى مائدة العشاء.-انتهى-

———

university islamic

الجامعة الاسلامية افتتحت موسمها الرياضي

بمباراة استعراضية في كرة القدم برعاية الشلبي

(أ.ل) – افتتحت الجامعة الاسلامية في لبنان الموسم الرياضي للعام 2015-2016، برعاية رئيسها الدكتور حسن الشلبي، بمباراة استعراضية في كرة القدم، في باحة الجامعة في خلدة، بين نجوم الكرة اللبنانية وأساتذة الجامعة الإسلامية في لبنان، بحضور رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي، مدير عام المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى نزيه جمول، امين عام الجامعة الدكتور عباس نصرالله، رئيس جمعية المحررين الرياضيين يوسف برجاوي، المدرب السابق لمنتخب لبنان إميل رستم، رئيس نادي النبي شيت أحمد الموسوي، اضافة إلى نجوم كرة القدم اللبنانية: جمال الحاج، مالك حسون، علي فقيه، دايفيد نكد، وفؤاد حجازي، وحشد من الرياضين والاعلاميين واساتذة وطلاب الجامعة.

بداية النشيد الوطني، فكلمة لنصر الله قال فيها: “يجب أن تكون للرياضة الاولوية في حياتنا باعتبارها عنوانا للحضارة الانسانية واولوية لدى الشعوب المتقدمة، فتسود الروح الرياضية حياتنا السياسية في لبنان على كافة المستويات ليتحلى بها اللبنانيون في حراكهم ومواقفهم في سبيل قيام وطن سليم مزدهر”.

وتحدث خيامي عن “تأسيس الجامعة الاسلامية ناديا رياضيا باشرت بتقديم الترخيص له بما يمكن طلاب الجامعة من المشاركة بكل النشاطات في المدينة الجامعية في الوردانية المجهزة بقاعات وملاعب ذات مواصفات دولية لممارسة كل الالعاب الرياضية”، مشددا على دور الرياضة باعتبارها “مادة لا تقل اهمية وشأنا عن اي مادة علمية لنبني جسدا سليما”.

وفي ختام المباراة التي انتهت نتيجتها بتعادل 3-3، قدم نصرالله درعا تكريمية باسم الجامعة الى خيامي، وهدايا تذكارية للاعبين.

وكان الشلبي استقبل في مكتبه، خيامي بحضور نصر الله، وتم التأكيد على اهمية الرياضة الجامعية ودورها في الحياة، والبحث في التحضيرات لتأسيس النادي الرياضي في الجامعة.-انتهى-

———

tawfik dabbousi

لاسن زارت غرفة طرابلس: المفوضية الاوروبية مستمرة

في دعم المشاريع والبرامج للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

(أ.ل) – زارت رئيسة بعثة المفوضية الأوروبية في لبنان كرستينا لاسن، غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، حيث كان في إستقبالها والوفد المرافق رئيس الغرفة توفيق دبوسي في حضور أمين المال بسام الرحولي والأعضاء، رئيس إتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس المهندس عامر الطيب الرافعي، نقيب المهندسين ماريوس بعيني، نقيب الأطباء إيلي حبيب، نقيب أطباء الأسنان أديب زكريا، مستشار الرئيس سعد الحريري الدكتور نادر غزال، الرؤساء وشخصيات بلدية واقتصادية واتجارية، وعدد من الأكاديميين وطلاب الجامعات وأصحاب المشاريع الإبتكارية المدعومة والمحتضنة من “بيات”.

بداية، قدمت رئيسة المكتب الإقليمي للموانىء العربية فاتن مرعبي سلهب، الدروع التقديرية لكل من السفيرة لاسن ورئيس الغرفة دبوسي، ثم انتقل الجميع الى قاعة المؤتمرات حيث القيت كلمات في المناسبة.

حامدي

بعد النشيدين اللبناني والأوروبي، كانت كلمة المدير التنفيذي لجمعية تطوير الأعمال فواز حامدي الذي اشار الى أن “الجمعية تشكل مركزا لخدمات دعم الأعمال وتساعد في بناء إقتصادات محلية قوية، كما انها تساهم في توليد تعاون كبير وخلق فرص عمل أكبر، وهذا الخيار مستمد من الطاقة الراعية التي يمثلها الرئيس دبوسي”.

دبوسي

ثم تحدث دبوسي مرحبا بالحضور وبالسفيرة لاسن “التي تزور لأول مرة مؤسسات القطاع الخاص الى جانب مهامها السياسية والدبلوماسية”، مشددا على “أهمية تعزيز الروابط بين لبنان والإتحاد الأوروبي وتوثيقها على نطاق القطاع الخاص”، ومنوها بالشراكة الأورومتوسطية وبأهمية مفاعيل علاقات الجوار المعتمدة والتي تهدف الى بلورة أفضل الصيغ المعبرة عن عمق الروابط التاريخية والجغرافية بين ضفتي المتوسط”.

وقال: “حين نعلن عن إنشدادنا الى الدور الديناميكي للقطاع الخاص ندرك تماما الحالة التي تمر بها مؤسساتنا وإداراتنا في القطاع العام، ومع ذلك فنحن ننحاز الى الدولة بكل مرتكزاتها ونحن مع الذين يتطلعون الى إنهاء الفراغ في مواقع المسؤولية العامة لنصل مع كل أصدقائنا والغيارى الى إستقرار ننشده للبنان بإنتخاب رئيس للبلاد وتنشيط دور حياتنا التشريعية وتطوير فاعلية سلطتنا التنفيذية”.

ورأى ضرورة “توثيق الروابط على أعلى المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعاون الثنائي، لإيجاد الحلول الناجعة التي تحد وتخفف من الهجرة غير المشروعة التي تهدد مجموعة البلدان الأوروبية، وتفرغ بلداننا المشرقية من مواردها البشرية”.

واشار الى “أهمية الإلتزامات الإنسانية من جانب أصدقائنا الأوروبيين عبر مساعدتهم لدول الجوار السوري في إزمة النزوح”، وقال: “هناك ثمة خشية لدينا من عدم الأخذ بعين الإعتبار وطأة هذا النزوح وتداعياته ما يسبب مشاكل إقتصادية حادة ومتفاقمة في البلدان المحيطة بسوريا الشقيقة”.

وأكد “إستمرار الشراكة بين غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وبعثة المفوضية الأوروبية في لبنان في مختلف برامج ومشاريع التنمية المستدامة في كل القطاعات ومختلف المجالات، ولا سيما “حاضنة الأعمال” في الغرفة، لتعزيز دورها الحيوي الفاعل الذي تلعبه في مجال تحقيق التنمية على نطاق ممشاريع المؤسسات الإبتكارية ولا سيما المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الحرفية”.

وشدد على تعزيز الروابط والتعاون بين غرفة طرابلس والشمال وبعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان، بالإستناد الى قيمنا العليا المشتركة التي نهدف من خلالها تفعيل وتنمية الإقتصاد في شمال لبنان والتي تشكل مدينة طرابلس بفعل موقعها التاريخي الإستراتيجي الجاذب حاضنة لمشاريع إستثمارية متنوعة وتجعل منها رافعة للاقتصاد اللبناني وتمتلك دورا مستقبليا واعدا في إعادة بناء وإعمار كل من سوريا والعراق في الوقت الذي تنتهي معه ظروفهما الإستثنائية التي نتمنى أن تنتهي في أسرع وقت ممكن وتعزز بفعل ذلك روح التسامح بين شعوبنا”.

لاسن

من جهتها، اكدت السفيرة لاسن وقوف الإتحاد الاوروبي الى جانب لبنان، شاكرة دبوسي على استقباله والوفد المرافق وعلى مشاعر التفاؤل التي يمتلكها “ونحن أحوج ما نكون اليها في المرحلة الراهنة”.

واكدت “أهمية الخصائص الحضارية التي تمتاز بها مدينة طرابلس”، مشيرة الى انه “سبق لها أن زارت هذه المدينة قبل تسلمها لمهامها كسفيرة للإتحاد الاوروبي”، وقالت: “بدأت هذه المدينة تنفض عنها غبار الماضي الذي مرت خلاله بمراحل أمنية صعبة، ولكنها ما زالت تمتلك حضورها الإقتصادي التاريخي وهي مدينة تتمتع بميزات التفاضل والتنافس ولدينا رغبة أكيدة بمد جسور التعاون والدعم لمشاريعها وبرامجها ونحن نقدر عاليا الدور الذي تلعبه حاضنة الأعمال”.

وتابعت “من منطلقات الإتحاد الأوروبي اجدد التأكيد على متابعة دعم المشاريع والبرامج العائدة للمؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة”، مشيرة الى “الرغبة القوية لدى الإتحاد الأوروبي والدول الأعضاء بتقديم أكبر دعم ممكن للبنان”.

واعلنت “إن المواطنين الأوروبيين يريدون التقدم للبنان، بهدف مواجهة التحديات الناجمة عن أزمة اللاجئين بفاعلية، ويتعين علينا مساعدة مؤسسات الدولة من خلال دعم قدرتها على تقديم خدمات عامة ذات جودة للمجتمع اللبناني”.

وخلال تفقدها لسير العمل في حاضنة اعمال الغرفة “بيات”، اكدت لاسن “أن لديها ثقة كاملة بنهوض طرابلس على كل المستويات في المرحلة الراهنة”، مبدية إعجابها بتقدم سير العمل في حاضنة الأعمال، ومقدرة دورها الفاعل والمتواصل في إنجاح تطبيقات مشاريع التنمية المستدامة على نطاق لبنان الشمالي. واستمعت الى الشروحات المتعلقة بالمشاريع الإبتكارية والإبداعية التي يقوم بها عدد من الشباب المنتج والذين يلقون الإحتضان والدعم والتأهيل من قبل إدارة الحاضنة.

واطلعت لاسن على عروضات لمختلف المنتجات المبتكرة من المشاريع الإبتكارية التي تشجعها الحاضنة، كما إستمعت الى شروحات قدمها مدير مختبرات مراقبة الجودة خالد العمري عن الخطوات المتقدمة التي تعزز من مكانة المختبرات في مضمار فحص الصناعات الغذائية والسلامة الغذائية وإحترام معايير الجودة والمواصفات، ولا سيما أن الإعتمادية لا تزال تشهد ثقة مضاعفة لدى الجهات اللبنانية والعربية والدولية وتحوز على شهادات إمتياز بسبب النجاحات التي تسجلها هذه المختبرات في مجالات إختصاصها”.

وفي ختام الزيارة، تسلمت لاسن هدايا رمزية وتذكارية ورسومات ولوحات فنية، ثم أقام دبوسي مأدبة غداء تكريمية على شرفها.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان التقى هيئة نصرة القدس والمجلس العالمي للغة العربية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، “الهيئة الدائمة لنصرة القدس والأقصى” برئاسة القاضي الشيخ احمد درويش الكردي.

واستقبل دريان وفدا من بلدية ضهور الشوير برئاسة رئيسها حبيب مجاعص، في حضور رئيس لجنة مهرجان عيد المغتربين وديع عبد الاحد.

كما استقبل وفدا من المجلس العالمي للغة العربية تحدث باسمه الدكتور عبد الناصر جبري، فقال: “سعدنا بلقاء سماحته وتداولنا وجوب العمل الدائم والدؤوب للحفاظ على هذه اللغة الجميلة التي تحولت من لغة قوم الى لغة أمة. ان ما يحصل في عالمنا العربي والإسلامي من اعمال تخالف الشريعة الإسلامية، ولعلها تتكلم في بعض الأحيان باسم اسلامي، ولكن الإسلام بريء منها، وما يحدث في عالمنا العربي كذلك من اعمال إجرامية وتدميرية، هذه الاعمال لا تمت الى الإسلام بصلة، ومن الضروري جدا العمل والتأكيد على العمل باللغة العربية، عسى ان تكون هذه اللغة أداة كبيرة وعظيمة وعميقة من أجل ترسيخ المحبة والاخوة والتعاون بين أبناء هذه الامة، وانه لا فرق لعربي على اعجمي، ولا ابيض على اسود الا بالتقوى”.-انتهى-

———

abu saeed khansa (1)

الخنساء: لتضافر الجهود دعما لفلسطين

(أ.ل) – زار وفد دولي متضامن مع حق العودة للشعب الفلسطيني مثوى شهداء مجزرة صبرا وشاتيلا، حيث كان في إستقباله رئيس بلدية الغبيري محمد سعيد الخنسا.

وبعد قراءة الفاتحة ووضع أكاليل من الزهر على ضريح الشهداء، ألقى الخنسا كلمة حيا فيها “الجهد العالمي للتضامن مع فلسطين وحق العودة” مؤكدا “أن لبنان ومقاومته يقفون دوما مع نضال الشعب الفلسطيني من أجل نيل حقوقه وفي مقدمتها حق العودة”.

ودعا إلى “تضافر الجهود والوحدة دعما لفلسطين القضية المركزية للأمة مهما حاول الصهاينة والتكفيريون حرف البوصلة عن مسارها نحو القدس وفلسطين”، موجها “التحية إلى قناة المنار التي ستبقى شعلة مضيئة ولن تستطيع قوى الجهل والظلام من إطفاءها”.-انتهى-

——-

 تيسير خالد : يدعو الادارة الاميركية الى تجفيف منابع الدعم الاميركي

لمنظمات الارهاب اليهودي في الضفة الغربية

(أ.ل) – دعا تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الادارة الاميركية الى تجفيف منابع الدعم الأميركي لمنظمات الارهاب اليهودي العاملة في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة ، والتي تتلقى وفق مصادر اسرائيلية تمويلا  تقدر قيمته بعشرات ملايين الدولارات تشارك في توفيره نحو خمسين منظمة أميركية موالية للنفوذ الصهيوني في الولايات المتحدة الاميركية ويوجه نشاطها مقربون من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأعضاء في الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة الأمريكية .

وأضاف أن هذه المنظمات الاميركية المرتبطة باللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الاميركية تخصص جانبا مهما من التبرعات ، التي تقدمها للمستوطنين في الضفة الغربية بما فيها القدس ، الى الجماعات اليهودية المتشددة والمتطرفة والارهابية ، والتي لها تاريخ اجرامي يرجع الى سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي  ، هذه الجماعات الارهابية التي نفذت نحو 40 جريمة ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم واستهدفت فيها كنائس ومساجد وأديرة في اسرائيل وفي الضفة الغربية منذ العام 2009 ، وتوجت جرائمها مؤخرا بجريمة قتل الطفل محمد أبو خضير من حي شعفاط / القدس والذي خطف وعذب وأحرق وهو على قيد الحياة على أيدي مستوطنين متطرفين في الثاني من تموز 2014  وجريمة حرق عائلة دوابشه في تموز الماضي ، والتي ارتكبتها مجموعة ارهابية يهودية يشارك في قيادتها الارهابي مئير اتينجر حفيد الحاخام المتطرف مئير كاهانا الاميركي المولد ، زعيم رابطة الدفاع اليهودية وحزب كاخ  الارهابي ، وراح ضحيتها الطفل علي دوابشة (18 شهرا) ووالديه، بينما  شقيقه  البالغ من العمر أربع سنوات ما زال يعالج في المستشفى .

وتابع تيسير خالد قائلا: إذا كان سلوك حكومة اسرائيل وتعاملها الناعم مع منظمات الارهاب اليهوي العاملة في مستوطنات الضفة الغربية ، والتي تتخذ من البؤر الاستيطانية بشكل خاص اوكارا لها، أمر مفهوما باعتبارها حكومة مستوطنين ، فإن على الادارة الاميركية أن تنآى بنفسها عن ذلك، وأن تفحص بشكل مسؤول النتائج الخطيرة المترتبة على سياسة ازدواجية المعايير في التعامل مع تجفيف منابع تمويل المنظمات الارهابية في الولايات المتحدة وعلى المستوى الدولي ، حيث تلاحق جهات الاختصاص الأميركية المنظمات والجمعيات والاشخاص ، الذين تشتبه بتمويلهم لمنظمات ارهابية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا كجبهة النصرة وتنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) وغيرها ، بينما تغض الطرف عن المنظمات والجمعيات والاشخاص ، الذين يقيمون صلات علنية مع جماعات ارهابية يهودية تعمل في الاراضي الفلسطينية المحتلة ، كمنظمات ليهافا وشباب التلال وجباية الثمن وغيرها من جماعات اليمين المتطرف والارهابية ، خاصة وأن كثيرين منهم لهم جذور أميركية معروفة لأجهزة الأمن وللمخابرات المركزية في الولايات المتحدة الاميركية.-انتهى-

——–

jabhatamal9-12-2015

جبهة العمل التقت وفد حركة حماس برئاسة ممثل الحركة علي بركة

(أ.ل) – استقبلت جبهة العمل الإسلام في لبنان في مقرها الرئيسي – بيروت وفد حركة حماس المؤلف من ممثل الحركة في لبنان الأخ علي بركة والأخ أبو عبد المشهور. وكان في استقباله منسق عام الجبهة سماحة الشيخ الدكتور زهير الجعيد، والأخوة من قيادي الجبهة (أصحاب الفضيلة: الشيخ هاشم منقارة – الشيخ بلال شعبان – الشيخ غازي حنينة – الشيخ شريف توتيو، والحاج عبد الله الترياقي والشيخ الأستاذ سالم فتحي يكن .

جاء في تصريح الأخ المناضل علي بركة ممثل حركة حماس خلال زيارته لجبهة العمل الاسلامي في لبنان حيث  أكد أنها  مناسبة لعرض الاوضاع في فلسطين المحتلة وفي لبنان والمنطقة قائلا:  لقد توقفنا عند تطورات انتفاضة القدس حيث يخوض الشعب الفلسطيني ملحمة بطولية ويواجه الاحتلال الصهيوني بالحجر وبالسكين والسيارات المدنية، هذا الشعب الفلسطيني اليوم يدافع عن قبلة المسلمين الأولى ومسرى  رسول الله صلى الله عليه وسلم، يدافع عن القدس الشريف ويدافع عن كل الامة العربية والاسلامية لأن هذه القضية هي قضية الأمة، ولذلك نحن نعتبر أن انتفاضة القدس هي فرصة تاريخية ومنحة ربانية لكي تتوحد الامة الاسلامية خلف الانتفاضة وتترك خلافاتها الداخلية وينخرط الجميع لمواجهة الاحتلال الصهيوني. والشعب الفلسطيني اليوم يمثل رأس حربة الامة حيث الاحتلال يعمل على تهويد مدينة القدس وعلى تقسيم المسجد الاقصى المبارك زمانيا ومكانيا ويمهد للاستيلاء عليه وبناء الهيكل المزعوم.

من هنا ندعو كل ابناء الامة العربية والاسلامية وخصوصا الحركات الاسلامية أن يتوحدوا جميعا ويتركوا خلافاتهم وينخرطوا جميعا في دعم انتفاضة القدس المباركة فهذه الانتفاضة هي القضية الجامعة لهذه الامه والفرصة لكي نتوحد جميعا ولكي نواجه جميعا عدو الامة الاحتلال الصهيوني.

نحن بحثنا مع جبهة العمل الاسلامي أيضا الاوضاع في لبنان وخصوصا في المخيمات الفلسطينية وأكدنا أن الشعب الفلسطيني في لبنان ليس له أطماع في هذه البلد إنما مشروعه الوحيد هو التحرير والعودة، والفلسطينيون في لبنان هم جزء من هذه الأمة، وكذلك أكدنا أن المخيمات لن تكون الا الى جانب امتها  ووحدة لبنان وأمنه واستقراره ولن نسمح بأن تستخدم المخيمات الفلسطينية للإساءة الى السلم الاهلي في لبنان أو الى ضرب العلاقات الاخوية اللبنانية الفلسطينية.

نحن نعمل مع كافة الفصائل الفلسطينية الوطنية والاسلامية لتعزيز العلاقات بين الشعبين ونعمل لمواجهة أي عمل يريد أن  يحرف البوصلة عن فلسطين فهي قبلة جهادنا جميعا وستبقى من أجل تحرير القدس وفلسطين بإذن الله.

وبعدها أدلى منسق عام جبهة العمل الاسلامي الشيخ الدكتور زهير الجعيد بتصريحه مبتدئ بترحيبه باسم جبهة العمل الإسلامي بالأخوة الاعزاء والمجاهدين من حماس الاخ علي بركة والأخ أبو عبد مشهور بمركز الجبهة التي أسسها الداعية الدكتور فتحي يكن والقائمة على دعم المقاومة والوقوف الى جانبها بشكل دائم وعلى أن تكون هذه الجبهة أساساً في المقاومة لتحرير فلسطين. اليوم نشعر بأننا وحماس جزء واحد لا يتجزأ وأن معركة حماس في فلسطين ومعركة كل المجاهدين هي معركتنا، لذلك أهم شيء في هذه المرحلة هو دعم الانتفاضة التي لها أكثر من ثلاثة أشهر وللأسف اليوم العالم العربي والاسلامي لا يتناغم معها ولا ينصرها، هذه فلسطين التي كان يتنادى العالم العربي والاسلامي لنصرتها، اليوم للأسف تتلهى الأمة بخلافات مذهبية وداخلية وطائفية وقبلية التزاماً بالمشروع الصهيو-أمريكي الذي يريد أن يمزق هذه الأمة، لذلك لا خروج من هذا المأزق والخلاف الكبير الذي يدور اليوم في العالم العربي والاسلامي الا بالرجوع الى فلسطين ودعم انتفاضة فلسطين والوقوف الى جانب هذا الشعب الاعزل الذي يقاتل ويجاهد عن الامة جمعاء، الامة العربية والامة الإسلامية، بالسكين والحجر، فيا ليت هذا السلاح الذي يضرب هنا وهناك كان يأتي بضعا منه الى هذا الشعب الفلسطيني لأعطانا الامثلة الكبيرة في الشجاعة والعطاء والمقاومة.

من هنا يجب علينا جميعا أن نفكر بصوت عال كيف نستطيع أن ندعم هذا الشعب ونحرك الشارع اللبناني والشارع العربي والاسلامي لمصلحة هذه الانتفاضة ودعما لها كما كانت تتحرك الشعوب في مصر، في الازهر الشريف، اليوم نفتقد  دور الازهر لدعم هذه الانتفاضة ونفتقد دور الحواضر الإسلامية، فهذه الشوارع خالية اليوم من دعم فلسطين، المطلوب من كل العلماء وكل الحركات الاسلامية والحواضر والمؤسسات الاسلامية أن تعود الى دعم فلسطين وتحرك شارعها.

أما بالنسبة للموضوع الداخلي فمن حق الشعب الفلسطيني أن يعيش حياة حرة كريمة في المخيمات، لذلك نحن نستهجن بشكل دائم منع الفلسطينيين من العمل ومن التملك، فكل الفلسطينيين في لبنان يعشقون تراب فلسطين ويتمنون العودة بأقرب فرصة، لا أحد من الشعب الفلسطيني يريد ان يستوطن في لبنان. لذلك هي صرخة    للدولة اللبنانية لإعطاء الفلسطينيين حقهم في التملك وفي الحياة لبناء حياة كريمة وتقديم كل تسهيلات أمور الحياة، فمن حق الشعب الفلسطيني الذي يعاني الأمَرَّين من العدو الصهيوني أن لا يعاني في لبنان ممن يجب ان يكونوا إلى جانبهم دائماً، خاصةً أن الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني يتبنى العداء للعدو الصهيوني لذلك نحن وحماس وكل المقاومين نقف بجانب هذا الشعب المناضل.–انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية في محيط أميون – الكورة ودوما – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 9/12/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 9 و10 /12 / 2015  ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الاسلحة الثقيلة والرشاشة واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *