الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 7 كانون أول 2015 العدد 3063

نشرة الإثنين 7 كانون أول 2015 العدد 3063

majles niaby

جلسة طارئة للجنة الاعلام والاتصالات: “المنار” لم تُخطئ

وقرار “عربسات” سياسي وخطوات عملية لحماية الاعلام

 (أ.ل) – عقدت لجنة الاعلام والاتصالات في هذه الأثناء جلسة طارئة برئاسة النائب حسن فضل الله وحضور وزير الاعلام رمزي جريج وممثلين عن وسائل الاعلام المرئية، لمناقشة موضوع العلاقة بين الدولة وإدارة عربسات بعد قرارها حجب قناة المنار عن الأقمار الصناعية.

وأكّد رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب حسن فضل الله بعد الاجتماع الطارئ للجنة في مجلس النواب أن “قرار “عربسات” ايقاف بث قناة “المنار” هو قرار سياسي يستهدف حرية الاعلام في لبنان والسيادة اللبنانية، وهو تهديد لكل الحريات الاعلامية”.

وشددت اللجنة التي اجتمعت برئاسة النائب فضل الله وحضور وزير الاعلام رمزي جريج وممثلين عن وسائل الاعلام المرئية، لمناقشة موضوع العلاقة بين الدولة وإدارة “عربسات” بعد قرارها حجب قناة “المنار” عن الأقمار الصناعية، على أن “قرار “عربسات” خرق العقود الموقعة مع الدولة اللبنانية ومع القناة المستهدفة، معلنة أن “المنار” لم تخالف شروط العقد.

ورأت اللجنة أن “انسحاب “عربسات” من بث الترددات من جورة البلوط هو خارج سياق العلاقة بين الدولة اللبنانية و”عربسات” وانتهاك لصلاحيات الجهة الأساسية لعربسات ويضر بمصالح الدولة اللبنانية”.

وأوصت اللجنة بضرورة “العمل لاخراج الاعلام اللبناني من تحت سلطة الابتزاز التي تمارسها بعض الدول على بعض الأقمار الصناعية، موضحة أن “الدولة اللبنانية معنية بشكل مباشر بالقيام بخطوات عملية لحماية الاعلام اللبناني”.

وفيما طلبت اللجنة “عقد جمعية عمومية لعربسات لدراسة الملف”، أعلنت أنها ستطلب من ممثل لبنان لدى جامعة الدول العربية القيام بالاتصالات اللازمة لمتابعة القضية، كما “ستتولى وزارة الاعلام عقد اجتماع عاجل بين ممثلي الاعلام المرئي مع وزارة الإتصالات ورئيس الحكومة والقيام بالإجراءات المطلوبة”.

وأشارت اللجنة الى “اتصالات يفترض ان تبدأها وزارتا الاعلام والاتصالات مع مجلس ادارة “عربسات””، معلنة أن “لبنان سيبادر الى تقديم شكوى للاتحاد الدولي للاتصالات”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا أجواء غرب الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/12/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 12.30 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13.50 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

——–

 amin jmaiel

الرئيس الجميل عرض التطورات مع كاغ

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل، في سراي بكفيا، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ.

وتناول اللقاء “التطورات الأخيرة على صعيد رئاسة الجمهورية والقلق على مستقبل لبنان، فضلا عن ضرورة معالجة موضوع اللاجئين السوريين”.

وأعلنت كاغ لدى مغادرتها أنه “تم بحث في التطورات السياسية الحالية في لبنان”.-انتهى-

——–

images[2]

مديرية المخابرات أوقفت الإرهابي المطلوب جهاد أحمد الغازي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين 7 كانون الأول 2015 البيان الآتي:

أوقفت مديرية المخابرات في منطقة الشمال الإرهابي المطلوب جهاد أحمد الغازي لارتباطه بالتنظيمات الارهابية بواسطة المطلوبين محمد أحمد الصاطم وعدي أحمد الموسى وآخرين يتنقلون بين لبنان وسوريا، حاولوا تأمين دخوله إلى سوريا للقتال إلى جانب التنظيمات الارهابية. وقد اعترف الموقوف أنّه بعد تعيين الصاطم أميراً على منطقة وادي خالد، تم تشكيل مجموعات صغيرة قامت بتصنيع أحزمة ناسفة وارتدائها بشكل دائم بعد إحضار المواد من قلعة الحصن، وذلك بهدف استهداف الجيش، وتحضير الأرضية المؤاتية لدخول تنظيم “داعش” إلى لبنان، وإنشاء مربع أمني يتصل بخربة داود للسيطرة على وادي خالد، وقد تمّ شراء الأسلحة وتجهيز المغاور لتكون نقطة إنطلاق العمليات، ومن بينها الحصول على مدفع هاون لاستهداف ثكنة الجيش في وادي خالد. كما اعترف الموقوف بأنه كُلّف بتنفيذ عملية إنتحارية في طرابلس أو بيروت، وأنه حاول مع طارق محمد عبيد (الذي أوقف معه) الدخول إلى عرسال ومنها إلى جرودها للالتحاق بداعش. لا تزال التحقيقات مستمرّة مع الموقوفين لكشف تفاصيل أخرى.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق كافة أجواء المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/12/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 13.00، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.05 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 22.30، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 4.20 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——–

rashid dirbas

البرنامج الوطني للتطوع احتفل بتخريج برنامج المنح الصغيرة

درباس:اناشد اهل السياسة انتخاب رئيس للجمهورية وعودة مجلس الوزراء للانعقاد

(أ.ل) – أقام البرنامج الوطني للتطوع في وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع البنك الدولي عصر اليوم احتفال تخريج برنامج المنح الصغيرة في قصر المؤتمرات – ضبية لمناسبة “اليوم العالمي للتطوع”، برعاية وحضور وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس.

حضر الاحتفال وزير الإقتصاد والتجارة ألان حكيم، مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدولي فريد بلحاج ممثلا بقائدة البرامج في الشرق الأوسط حنين السيد، مديرة البرنامج الوطني للتطوع مروى الكك وأعضاء فريق عمل البرنامج، وعدد من موظفي وزارة الشؤون الإجتماعية، ومن ممثلي الجمعيات غير الحكومية المشاركة في البرنامج وحشد من المتطوعين.

وتوجه الوزير درباس بالشكر ” لمن اختاره وزيرا للشؤون الإجتماعية لأنه سمح لي بهذه النشوة الكبرى أن أقف أمامكم، بل أن أمثل بين أيديكم وأشد عليها لانكم تعيدون تركيب ما تفككه السياسة. بكم لن يتفكك لبنان “.

وشدد الوزير درباس على أن ” وزارة الشؤون الاجتماعية لا تبتدع حلولا ولا تنسب لنفسها فضل الابتكار ولكنها سعيدة بأن تكون مصبا للأفكار والابتكار وكل بوادر الخير ويسرها أن تكون موضع ثقة تؤهلها لتنسيق وادارة وتنظيم النشاطات “.وقال : الآن في هذا الحفل الباذخ أحس بأنني أتكلم باسم فريق كبير من الوزارة ومن المتطوعين الذين بذلوا وتركوني أقطف ثناء لا أستحقه وحدي في ما هم يستحقونه كله “.

واعتبر أن ” كل ما تبذله الوزارة هو مؤشر حقيقي على ضعف الدولة وضعف ماليتها ولكن قيمة ما تقدمه يعود فضله للشركاء والمانحين لا سيما البنك الدولي الذي نرى في اسهاماته خير معين ونرى في ممثله في لبنان ومدير الشرق الأوسط وشمال افريقيا أصدقاء حقيقيين يبلسمون الجرح ويزرعون في نفوسنا أن الغد سيكون أفضل “.

وختم “في اليوم العالمي للتطوع لي الشرف أن أتكلم باسمكم وأناشد أهل السياسة لكي يتطوعوا وأن يقوموا بأقل واجباتهم، عنيت انتخاب رئيس جمهورية وعودة مجلس الوزراء الى الانعقاد”.-انتهى-

———

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 7 كانون الأول 2015  البيان الآتي:

بتاريخي 8 و9 /12 /2015، ما بين الساعة 17:05 والساعة 24:00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات.-انتهى-

——–

 tamam salam

اجتماع لخلية الازمة برئاسة سلام: الجهود ستتواصل للافراج عن العسكريين التسعة

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اجتماعاً لخلية الازمة الوزارية، حضره نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم.

وعرض المحتمعون “الانجاز الوطني الاخير الذي تمثّل بتحرير العسكريين الـ 16 الذين كانوا محتجزين لدى أحد التنظيمات الارهابية، وما تركه هذا الانجاز من ارتياح على كل المستويات”، معتبرين أن “هذه الخطوة التي اكدت مرجعية الدولة في كل ما يمس شؤون لبنان واللبنانيين، ما كانت لتتم لولا تضافر جميع الجهود الوطنية، ولولا صلابة وحنكة الجانب اللبناني في المفاوضات التي ادت الى اطلاق سراح العسكريين، اضافة الى التعاون الرفيع المستوى بين جميع الاجهزة الامنية”.

وأكدوا “متابعة الجهود في كل الاتجاهات للافراج عن العسكريين التسعة الذين ما زالوا محتجزين”.

من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي اليوم، القائم بأعمال السفارة الأميركية السفير ريتشارد جونز، وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.

كما استقبل القائم بأعمال سفارة الدانمارك سفيند ويفر وتم عرض للتطورات. ومن زوار السراي وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش ووزير الخارجية جبران باسيل.-انتهى-

——–

images[2]

تفجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/12/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 30/11/2015 ولغاية 8/1/2016، ما بين الساعة 9,00 والساعة 22,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———

amn aam

الأمن العام: توقيف سوري لتورطه بأعمال إرهابية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 7/12/2015 البيان الآتي:

في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها، اوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة السوري ( م.م ) لتورطه بأعمال ارهابية.

وبالتحقيق معه إعترف بإنتمائه الى تنظيم داعش الارهابي وبتجنيده أشخاص بهدف إرسالهم الى سوريا للقتال في صفوف التنظيم المذكور، كما اعترف انه أقدم على التحضير لإنشاء خلايا عسكرية للقيام بأعمال امنية في لبنان بالتنسيق مع احد مسؤولي التنظيم في الرقة اللبناني (م.م)، اضافة الى مشاركته في إدارة وتنسيق تحركات المسلحين في معارك طرابلس الاخيرة ضد الجيش اللبناني وايواء الارهابيين الفارين من المعارك المذكورة .

بعد انتهاء التحقيق معه احيل الى القضاء المختص.-انتهى-

——–

mukbil-barake7-12-2015

مقبل التقى وفدا من حماس

بركه: موقف الفصائل موحد ضد الارهاب وكل من يعمل على ضرب استقرار لبنان

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، ظهر اليوم في مكتبه في اليرزة، وفدا من حركة المقاومة الاسلامية “حماس” برئاسة علي بركه الذي ادلى عقب الزيارة بالتصريح الآتي:   “تشرفنا اليوم بزيارة وزير الدفاع اللبناني سمير مقبل، وكانت مناسبة اطلعناه فيه على الاوضاع داخل فلسطين المحتلة وخصوصا في ظل انتفاضة القدس المباركة حيث يخوض الشعب الفلسطيني مواجهة مع الاحتلال الصهيوني دفاعا عن مقدساته الاسلامية والمسيحية في فلسطين. واكدنا له حرص حركة “حماس” على امن لبنان واستقراره وعلى السلم الاهلي في لبنان، وان الشعب الفلسطيني في لبنان ليس له اطماع في هذا البلد وان مشروعه هو مشروع العودة الى فلسطين. واكدنا استعدادنا للتعاون مع وزارة الدفاع في لبنان وقيادة الجيش اللبناني من اجل المحافظة على الامن والاستقرار داخل المخيمات وخارجها. واكدنا كذلك ان موقف الفصائل الفلسطينية في لبنان موحد ضد الارهاب وضد كل من يعمل على ضرب استقرار لبنان. ونحن كشعب فلسطيني في لبنان ايضا حريصون على التعاون مع اجهزة الدولة اللبنانية كافة، لاننا نعتبر ان الامن والاستقرار في لبنان هو مصلحة للقضية الفلسطينية”.

وشكر مقبل بركه على مواقف حركة “حماس” المعلنة، مثنيا على الدور الذي تلعبه بالنسبة لضبط الامن داخل المخيمات والتعاون مع الاجهزة الامنية اللبنانية للحفاظ على الامن وموقفها من الارهاب.-انتهى-

———

abd muhsin husseini

رئيس اتحاد بلديات صور كرم قيادة الكتيبة الكورية

(أ.ل) – اقام رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني في استراحة صور السياحية غداء تكريميا على شرف قائد الكتيبة الكورية العقيد كيم سانغ سيك لمناسبة انتهاء مهامه كقائد للكتيبة الكورية العاملة في اطار اليونيفيل، في حضور عدد من ضباط الكتيبة، ومسؤول مكتب البلديات في حركة “امل” اقليم جبل عامل علي ديب وعدد من رؤساء البلديات.

بداية، القى الحسيني كلمة نوه فيها “بالجهود الاستثنائية التي بذلها العقيد سوك خلال وجوده كقائد للكتيبة مع فريقه من ضباط وجنود الكتيبة والانجازات الانمائية والخدماتية التي قدموها لأبناء المنطقة”، واصفا “علاقتهم بالمجتمع المحلي بالمميزة”، ومشيدا “بالتقديمات الانسانية التي قدمتها لهم”.

كما دعا “الى تعزيز هذه العلاقة وتطويرها”، مشددا على “العلاقات التي تربط الشعبين اللبناني والكوري”، ومعتبرا “ان وجود اليونيفيل يعزز من ثقة المواطن الجنوبي بأن الامن والاستقرار الذي تصنعه اليونيفيل الى جانب الجيش اللبناني يعود بالمردود الايجابي على حياته اليومية”.

بدوره، شكر سيك الحسيني ورؤساء البلديات على “مساهمتهم في انجاح مهمة كتيبته من خلال تعاونهم المستمر في سبيل تعزيز فرص الامن والاستقرار”. واضاف “ان التقديمات لابناء المجتمع المحلي هي عربون وفاء للشعب اللبناني وللدولة اللبنانية”، معتبرا “ان وجود امثال الحسيني ورؤساء البلديات سوف يعزز من نجاح مهمته كقائد للكتيبة الكورية في الجنوب”.

وفي الختام، قدم الحسيني دروعا تقديرية وتم تبادل الهدايا بين الجانبين.-انتهى-

——–

alaa din terro

ترو في ندوة بذكرى ميلاد كمال جنبلاط :

لانتخاب رئيس والتخلي عن معارضتنا المسبقة لأي شخص

(أ.ل) – نظمت معتمدية الساحل في الحزب التقدمي الإشتراكي – فرع حارة الناعمة، لمناسبة السادس من كانون الاول ذكرى ميلاد كمال جنبلاط، ندوة سياسية “دعما لانتفاضة الشعب الفلسطيني” في قاعة “ثانوية الرئيس الشهيد رفيق الحريري”، تحدث فيها النائب علاء الدين ترو بحضور رئيس بلدية الناعمية امين فخر الدين وأعضاء المجلس البلدي، مختار البلدة سعيد مزهر، إمام حارة الناعمة الشيخ طارق مزهر، رئيس دير الناعمة الآب ادمون طانيوس، صبري الأحمد ممثلا الفصائل الفلسطينية، رئيس بلدية المشرف يوسف عون.

استهلت الندوة بكلمة من معتمد ساحل الشوف في الحزب جميل حمود الذي اشار الى ان “الشهيد كمال جنبلاط احتضن القضية الفلسطينية واستشهد على دربها، والحزب سيبقى حاضنا لهذه القضية ويعمل من اجلها”.

ثم تحدث ترو الذي قال: “عندما نتحدث عن كمال جنبلاط، لا يمكن إلا ان نبدأ من فلسطين التي احب والتي عاش لها وناضل لأجلها وقدم لقضيتها الكثير من جهدة ونضاله وتعبه، كمال جنبلاط الفلسطيني، هو نفسه كمال جنبلاط الثائرالإنساني، فدعم قضية فلسطين لم ينفصل عن الهوية الإنسانية التي حملها في أعماقه ومارسها في كل توجهاته وأعماله، وهو العربي المتنور المثقف النخبوي، المتحرر، وهو نفسه المنفتح الإشتراكي على طريقته الإنسانية الروحانية، لا بالشكل المادي الجاف للاشتراكية أوالشيوعية، انه الفيلسوف والشاعر الحكيم والأديب، كان عارفا بخبايا ايا الدهر، متوقعا لما هوآت وساعيا نحو الأفضل حتى استشهاده”. اضاف “إذا كان تحرر كمال جنبلاط من السجن العربي الكبير قد ادى الى اغتياله، فإن تحرر الشعوب العربية في سوريا وغير سوريا من سجن أنظمته الكبير، أدى ويؤدي الى اغتيال وقتل يومي لهذه الشعوب واغتيال لدول المنطقة وتدميرها، عسى أنت نكون في لبنان واعون لخطورة ذلك ولأهمية تحييد بلدنا عن كل هذه الأهوال”.

واكد “أن نهج محاربة الفساد سيبقى نهج الحزب التقدمي الإشتراكي الذي مارسناه قديما وحديثا في كل مواقع الدولة التي تسلمناها وزاريا وإداريا، وعهدنا ان نمارس السياسة مما رآها خدمة للمصلحة العامة ومصلحة المجتمع، وان نقارب الأمور الوطنية بمنطق التسوية التي نعمل لها اليوم على المستوى الوطني منعا لاندثار بلدنا، وانتقاله الى آتون الفوضى، عسى أن يدرك الجميع، إنهم مهما خسروا في التسوية فإن ذلك لن يقارن بخسارة البلاد برمتها لاسمح الله، والتسوية التي تحفظ وجود الجميع وحقوقهم هي التي نعمل لها، لأننا مؤمنون بالشراكة الحقيقية المبنية على العيش الواحد وعدم الغاء أي طرف من المكونات الأساسية في البلاد”. وتابع “ولأن كمال جنبلاط حاضر فينا، فإننا نعي في عملنا قيمة الإنعتاق من الإرتهان لأي طرف خارجي، لذا سنواصل العمل مع رئيس الحزب وليد جنبلاط للخروج بتوافق وطني يحول التسوية المطروحة الى واقع يعطي البلاد حصانة بوجه كل التحديات ويفتح الباب أمام استعادة الحياة في المؤسسات الدستورية وفي معالجة قضايا الناس”.

وتوجه الى القوى السياسية بالقول: “تعالوا الى كلمة سواء تجمعنا حول لبنان المتنوع المتعدد الديموقراطي المنفتح، تعالوا لنجعل بلدنا محيدا عن كل الصراعات والأخلاف الخارجية من هذه الجهة أو تلك، تعالوا لنجتمع وتعالوا لانتخاب رئيس للجمهورية والتخلي عن معارضتنا المسبقة لأي شخص بناء على أحكامنا السابقة على بعض، والأحزاب المسيحية هي المعنية قبل غيرها بهذه الخطوة، تعالوا لورشة تشريعية كبيرة في المجلس النيابي، تعالوا للسير معا في بناء الدولة وفي الإصلاحات الشاملة، لمحاربة الفساد ومقارعة العدو الإسرائيلي، وحماية بلدنا من أشكال زعزعة الأمن، تعالوا لقانون انتخابي يعيد انتاج السلطة بطريقة تمثيلية عادلة، تعالوا لأخذ حقوقنا في النفط والغاز على قاعدة الشفافية وحفظ كرامة الشعب اللبناني، وتفعيل عمل السلطة التنفيذية ومعالجة قضايا وعموم الناس وقضاياهم المعيشية والحياتية”.

وختم ترو “هكذا نكون أوفياء لكمال جنبلاط ولقيمه ولمبادئه ولنهجه ولتعاليمه ولحزبه، هذا مايفعله رئيس الحزب وليد جنبلاط على طريقته، وهذا ما يسير عليه الحزب بشكل ثابت، هكذا نصل الى بر الأمان فقط بوحدتنا وتعاضدنا وتكاتفنا على الخير والحق والإصلاح والدولة ومؤسساتها”.-انتهى-

——–

abufaour17-8-2015

أبو فاعور التقى أهالي العسكريين المخطوفين لدى داعش:

الدولة لن تألو جهدا للافراج عنهم ونبحث عن قنوات للمساعدة

(أ.ل) – إستقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، في مكتبه في الوزارة، أهالي العسكريين المخطوفين لدى “داعش”، وتناول معهم مجريات القضية.

وصرح على الأثر بأن “الوفد كان قد زار المختارة في وقت سابق، والتقى النائب وليد جنبلاط الذي أبلغه استمرار الجهد والمساعي التي أسهمت سابقا في تحرير العسكريين الذين كانوا مخطوفين لدى “جبهة النصرة”، مؤكدا أن “الفرحة والمهمة تبقى ناقصة إذا لم يطلق سائر العسكريين المخطوفين لدى داعش”.

وشدد على “التزام الحزب التقدمي الإشتراكي عدم إقفال الملف إلا عندما يتم تحرير العسكريين”. وأكد “حرص الدولة عبر الحكومة ورئيسها وخلية الأزمة على إيلاء الملف الاهتمام اللازم”، آملا “في الاجتماع المقبل الذي ستعقده خلية الأزمة أن يصار إلى تحديد خريطة طريق لسبل تعامل الدولة اللبنانية مع قضية المخطوفين لدى “داعش”، والوصول إلى النتيجة نفسها التي تم الوصول إليها في ملف المخطوفين لدى النصرة”. وذكر بأن “مبدأ المقايضة السياسية والتبادل والتفاوض قد أقر، والدولة اللبنانية عبر الحكومة وخلية الأزمة لن تألو جهدا للافراج عن العسكريين”. وأضاف “إنني أعلم طعم الخوف الذي يشعر به الأهالي من أن يطوي النسيان ملف أبنائهم”، مضيفا أن “اللواء عباس ابراهيم الذي قاد مفاوضات ملف “النصرة” بكل كفاية وجدارة، سيواصل العمل الذي آمل أن يقود مع تنظيم “داعش” إلى النتائج نفسها التي تم إحرازها مع “النصرة”.

وأكد أن “البحث جار عن قنوات إقليمية أو محلية قادرة على المساعدة في قضية العسكريين”، مشيرا إلى “وجود قنوات محلية ومتطوعين يحاولون تقديم مساهماتهم للمساعدة في الأمر”.-انتهى-

——–

 sleman franjieh

فرنجيه التقى سفيرة النروج

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار المرده سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي سفيرة النروج في لبنان لينه ناتاشا لين.

وكان بحث في مختلف التطورات في حضور الدكتور جان بطرس.-انتهى-

——–

mhm raed

رعد: قرار ’عربسات’ وقف بث ’المنار’ تافه وسببه سياسي

(أ.ل) – إعتبر رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد أن “القرار الذي اتخذته شركة “عربسات” في منع قناة “المنار” من البث عبر قمرها الإصطناعي هو قرار تافه، والسبب في ذلك سياسي وليس تقنياً، ويهدف إلى عدم كشف الحقيقة والتصويب نحو الخاطىء والجاني والمرتكب والمتورط في كل ما تعيشه أمتنا ومنطقتنا من جرائم وآثام”.

وفي كلمة له خلال حفل تأبيني في النبطية الفوقا، شدد رعد على أن “قناة “المنار” انطلقت لتكون صوت المستضعفين المقاومين الشرفاء، وهي ستبقى هذا الصوت لهم إنشاء الله، ولن تحتاج إلى أقمارهم الإصطناعية”، معلناً أن “هذه القناة قد هيأت البدائل من أجل أن يبقى صوتها وصورتها يطلان على الناس جميعاً من أجل تعريفهم بالحقيقة وبما يدور من حولهم”.

وأكّد رعد أن “المقاومة التي رسمت معادلات جديدة في تاريخ لبنان سترسم معادلات جديدة في تاريخ المنطقة المحيطة بلبنان”، مضيفاً إن “كل الحواشي والمداخلات والمقاربات التي تحصل أثناء الصراع مع العدو الصهيوني نتتبعها خطوةً خطوةً وحادثةً حادثةً ونتعامل مع كل خطوة وحادثة بقدرها”، وتابع “نحن نعرف خصومنا جيداً، ونعرف الذين يراهنون على انتصار عدونا علينا، ونعرف الذين يتواطئون مع عدونا ضدنا، ونعرف الذين يتمنون لنا النجاح والإنتصار، ولا يمكنهم أن يمدوا لنا يد العون والمساعدة في صراعنا ضد أعدائنا، ونعرف التحالفات الدولية التي تُنسَج والتي بدأت تتوزع على محاور منها ما يخدم خيار المقاومة والممانعة، ومنها ما يقف ضد خيار المقاومة والممانعة، ولكننا ماضون بثقة وعزم واطمئنان وتوكل على الله ونرى النصر قريباً”.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/12/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 10،9،8 /12 /2015  ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الاسلحة الثقيلة والرشاشة واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

images16UMP9HW

المكتب الإعلامي للعماد عون: فرنجية لن يزور الرابية اليوم

(أ.ل) – أصدر المكتب الاعلامي لرئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون، التوضيح الآتي:

“ردا على الاتصالات الكثيفة التي وردت من بعض وسائل الإعلام إلى مكتب دولة الرئيس العماد عون، والمتسائلة عن إمكانية إرسال مندوبيها ومصوريها إلى الرابية إثر انتشار خبر “عن إلغاء العماد عون جميع مواعيده لاستقبال رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية في الرابية اليوم”، يهم المكتب الإعلامي للعماد عون التأكيد أن الزيارة لن تحصل اليوم، وليس هناك إلغاء لأي من المواعيد. فاقتضى التوضيح”.-انتهى-

———

فارس: ترشيح فرنجية للرئاسة جدي

(أ.ل) – رأى النائب الدكتور مروان فارس أمام وفود زارته في القاع، أن “ترشيح الوزير سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية جدي، خاصة وأنه يلقى دعما دوليا وإقليميا ومحليا”، معربا عن “أمله أن تتم عملية الإنتخاب في الجلسة المقبلة التي حددها الرئيس بري في 16 الحالي”.

وقال: “ان الحوارات مستمرة للوصول الى توافق على اسم الوزير فرنجية”، مستغربا “الحديث عن عدم وجود غطاء مسيحي”، مؤكدا ان “الرئيس لن يكون للمسيحيين بل لكل اللبنانيين”.

ورأى فارس في انتخاب فرنجية “انعكاسات هامة على الإقتصاد اللبناني واستقرار القيمة الفعلية لليرة اللبنانية، وتأثيرا إيجابيا على العلاقة مع سوريا التي اهتزت بفعل سياسة النأي بالنفس لفترة طويلة”.

واعتبر أن “الوضع في سوريا يتجه بسرعة لصالح الجيش العربي السوري والذي يحقق انجازات بفعل الدعم الروسي وسياسة المصالحات المعتمدة، وفي مقدمها اتفاقية الوعد في حمص”.

وأكد فارس في موضوع الإفراج عن العسكريين “نجاح للحكومة والرئيس تمام سلام”، منوها ب”دور المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في العملية والتي تمثل مقدمة للافراج عن الأسرى المحتجزين عند داعش”.

وحمل فارس على قرار عربسات “الظالم والمجحف” في حق تلفزيون المنار، معتبرا انه يتعارض مع الحريات الإعلامية”.–انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في محيط أميون – الكورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/12/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 7 /12 /2015 ولغاية 10 /12 /2015، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة أميون – الكورة.-انتهى-

——–

ammar huri

حوري: مبادرة الحريري لم تكتمل عناصرها

(أ.ل) – أبدى عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري، في حديث الى مصدر إعلامي إعتقاده أنه “في ظل إستمرار الشغور في موقع رئاسة الجمهورية وفي ظل الحريق الإقليمي الذي يدور من حولنا وفي ظل هذا الأفق غير الواضح إقليميا وفي ظل التعقيدات التي تنبئ بعواصف عاتية وفي ظل عدم وضع لبنان ضمن دائرة إهتمام العالم، هناك مسألة وطنية كبرى في معالجة أمورنا الداخلية وفي إيجاد حد أدنى من الحصانة الوطنية”، مشيرا إلى أن “بداية الجهد الإيجابي يجب أن تكون ملء الشغور في موقع الرئاسة الأولى فننتخب رئيسا يعيد تفعيل عمل المؤسسات الدستورية وتنظيم الخلافات في ما بيننا في شكل أو في آخر”.

وأكد “أننا حتى اللحظة لا نتحدث عن تسوية إنما عن بوادر مبادرة يطلقها الرئيس (سعد) الحريري وهذه المبادرة لم تعلن رسميا ولم تكتمل عناصرها، فالرئيس الحريري يناقش فكرة معينة بحوارات لبنانية لإنهاء الشغور ولإزالة الكثير من العراقيل الموجودة وفي محاولة لإيجاد تفاهمات تؤدي إلى صوغ حل وطني وليس حلا مظهره طائفي”.-انتهى-

———

abbas hashem (2)

الساحلي: النصرة وداعش تنظيمان ارهابيان وعلى الجميع مقاتلتهم

(أ.ل) – لفت النائب نوار الساحلي الى أن “اطلاق سراح الجنود الأسرى لا يغير من أن تنظيم النصرة هو ارهابي واختطف جنودا وقتل منهم ونكل بهم وأنه من اذرع القاعدة ومن نفس الطينة”.

وقال في كلمة ألقاها خلال مجلس في ذكرى اربعين الامام الحسين في الهرمل: “يجب علينا جميعا أن لا نفرق بين داعش والنصرة وكل التنظيمات الارهابية، فهذه التنظيمات لها نفس طريقة التفكير الارهابية الظلامية التي تعتبر ان كل من ليس معهم هو كافر. ان من يريد ان يفرق بين داعش والنصرة وأخواتهما فهو على خطأ إما عن قصد أو غير قصد”.

أضاف الساحلي “إذا كان البعض يعتقد أنه يستطيع أن “يلمع” صورة هذا التنظيم الارهابي فهو مخطىء أيضا، فإن هؤلاء التكفيريين خطر علينا وعلى الجميع ومن واجبنا قتالهم”.

وتابع: “ان الروس استشعروا خطرهم منذ البداية لذلك دعموا الحكومة السورية والجيش”.

واستشهد بكلام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قال: “نأتي الآن ونقاتل الارهاب في سوريا ولا ننتظر ان يأتي الارهاب الى روسيا ونقاتله في موسكو”. وشدد الساحلي على أن “واجب كل لبناني شريف، مسلم او مسيحي، ان يقاتل هؤلاء الارهابيين لأنهم أعداء الانسانية”.

وختم “إن المقاومة ستدافع عن لبنان بقتالها كافة مكونات الارهاب حتى النصر عليهم”.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان في حفل تخريج لحافظي وحافظات القرآن:

هو الدستور الأول والمصدر الأساس للتشريع الإسلامي

(أ.ل) – اقيم في دار الفتوى حفل تخريج طلاب وطالبات الحافظين للقرآن الكريم وتلاوته بالقراءات العشر الصغرى والكبرى في مركز خدمة القران الكريم فرع الزيدانية، برعاية مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، وفي حضور كوكبة من العلماء وأهالي الخريجين.

وتحدث المفتي دريان فقال: “إن مسيرة القرآن الكريم في الإسلام، هي مسيرة الإسلام بعينها، كيف لا، والقرآن الكريم هو الدستور الأول، والمصدر الأساس للتشريع الإسلامي. إن أول آيات كريمات نزلت من القرآن الكريم كانت تحث على العلم، وأول العلوم وأشرفها، هو ما يتعلق بهذا الكتاب الكريم، حفظا وتلاوة وتفسيرا وفقها وعملا. من هنا أقبل المسلمون الأوائل وحتى يومنا هذا وإلى قيام الساعة إن شاء الله، على الإقبال على مائدة القرآن الكريم، كي ينهلوا من هذا المعين الذي لا ينضب، كيف لا، وهو الكتاب الكريم”.-انتهى-

———

hizb kataeb

الكتائب: نبني مواقفنا على مشروع مرشح الرئاسة لا على شخصه

شرط ان تكون الرؤية شاملة للتوافق

(أ.ل) – رأى المكتب السياسي الكتائبي في بيان اثر اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، في “المداولات الرئاسية الحاصلة، اعادة لترتيب الأولويات لملء الفراغ الحاصل في رئاسة الجمهورية. وأكد أن “الكتائب تبني مواقفها على المشروع الذي يعلنه المرشحون وليس على شخص المرشح شرط ان تكون الرؤية شاملة للمبادىء الوطنية والتوافق الذي ينسجم مع مبادىء الحزب وسياسته ونضاله”.

وتوجه الى “العسكريين المحررين بتحية محبة وتهنئة بعودتهم الى الوطن والى عائلاتهم”، شاكرا “كل من ساهم في انجاز هذا الملف على المستويين الوطني والأقليمي”، متمنيا على المعنيين “بذل الجهود ووضع الامكانات نفسها لتحرير باقي العسكريين المختطفين والمصور سمير كساب لدى داعش، وكذلك المعتقلين في السجون السورية وفي مقدمهم الرفيق بطرس خوند”.

وطالب الحكومة اللبنانية ب”تشكيل لجنة متابعة مكونة من اختصاصيين في المجالين الصحي والنفسي هدفها مواكبة ورعاية العسكريين المحررين واهاليهم”.

———

images[2]

تقجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/12/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /12 /2015  ولغاية 31 /12 /2015  ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———

samid jeajea

جعجع في عشاء مصلحة القطاع العام في القوات:

14 آذار باقية ولن نسير إلا بما نحن مقتنعون فيه

(أ.ل) – أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، خلال العشاء السنوي لمصلحة القطاع العام في “القوات” الذي أقيم في معراب لتكريم المسؤولين: يوسف نعوس، جورج جعجع، غسان أبو شديد والياس خزاقة بعد إحالتهم على التقاعد، أنه “مرة من جديد لن يصح إلا الصحيح، ومهما حصل، 14 آذار باقية مع أن البعض نعاها منذ الآن. ولكن أقول لكم ان حركة 14 آذار هي من ثوابت تاريخنا الحديث، لأنها هي التي تجسد عمليا فكر لبنان الذي تؤمن به أكثريتنا الساحقة، فمشروع 14 آذار عمره ليس فقط 10 سنوات بل مئات وآلاف السنين أي أن عمره من عمر لبنان، لذا تأتي أحداث وتذهب، يعيش ناس ويموت ناس ولكن روح 14 آذار باقية باقية”.

حضر العشاء: ممثل العماد ميشال عون النائب سيمون ابي رميا، ممثل الرئيس سعد الحريري النائب جمال الجراح، الوزيران نبيل دو فريج وآلان حكيم، القاضي محمد صعب ممثلا الوزير اشرف ريفي، الياس حنا ممثلا رئيس حزب التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل، شوقي الحاج ممثلا رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، انطوان ابو ملهم ممثل رئيس الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون، النائب شانت جنجيان، الوزيران السابقان جو سركيس وطوني كرم، نقيب المحررين الياس عون، نقيب المهندسين في الشمال ماريوس بعيني، القاضي بولا هيكل اسطفان قاضي ديوان المحاسبة، رئيس لابورا الاب طوني خضره، مدير المالية العام آلان بيفاني، مدير عام المؤسسة العامة للاسكان روني لحود، مدير عام صندوق المهجرين نقولا الهبر، مدير عام انشاء وتجهيز المواصلات السلكية واللاسلكية – وزارة الاتصالات ناجي اندراوس، مدير عام وزارة المهجرين احمد محمود، مدير عام مديرية الحبوب والشمندر السكري حنا العميل، عضو المجلس الاعلى للجمارك – وزارة المالية غابي فارس، مدير عام ادارة السير والآليات والمركبات – وزارة الداخلية والبلديات هدى سلوم، مدير عام النفط – وزارة الطاقة والمياه اورور فغالي، مدير عام التنظيم المدن يالمهندس الياس الطويل، مدير عام الطرق والمباني في وزارة الاشغال المهندس طانيوس بولس، شربل خليل ممثل رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد نزار خليل، مستشار الرئيس فؤاد السنيورة بسام تميم، رئيس حركة التغيير ايلي محفوض، سيفاك أغوبيان ممثل رئيس حزب الرمغفار، مدير عام تيلي لوميير جاك كلاسي، رئيس الجامعة اللبنانية الكندية الدكتور روني أبي نخلة، عميد جامعة الحكمة الدكتور روك مهنا، الدكتور أنطوان سعد، الاعلامية مي شدياق، الاعلامية ندى صليبا الشويري، الامين العام المستقيل لحزب القوات الدكتور فادي سعد، الأمين العام المساعد لشؤون الادارة في الحزب المحامي فادي ظريف والامين العام المساعد لشؤون المصالح في القوات اللبنانية الدكتور غسان يارد، وحشد من الفاعليات الاقتصادية والاعلامية والنقابية والدينية والحزبية.-انتهى-

——–

 khalil hamdan

خليل حمدان: للاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية تجنبا للفراغ

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” خليل حمدان خلال احتفال تأبيني في زوطر الشرقية أننا “نعيش ذكرى أربعين الامام الحسين، وفي اعتقادنا وموروثنا الفكري وفي تربيتنا على الصبر، كنا ولا زلنا نقول أن جميع المصائب تصغر وتضمر أمام مصيبة الامام الحسين وأهل بيته وأصحابه، في أربعين الامام الحسين ، نذكر التضحية والفداء والمسيرة الطويلة والشاقة مسيرة الألم والشهادة حيث قطع الأطفال والشيوخ الشباب والرجال النساء والمرضى آلاف الكيلومترات من المدينة المنورة الى مكة المكرمة الى كربلاء ومن كربلاء الى الشام ومن الشام الى كربلاء فالمدينة، استشهد على الطريق أطفال واشتد المرض على أكثرهم حتى الكبار وهذا يعني التقدير والعرفان لمن خدموا الانسانية الى يوم القيامة لأنهم معالم الطريق القويم، ونحن نقول نحن مع الحسين ومع حسين العصر عندما نقارع الباطل ونثبت على الحق فلا يحق لأي انسان أن يقول انه على درب الحسين ولا يوجد عنده يزيد العصر ليقارعه فالذي يعترف بيزيد الماضي عام 61 للهجرة يجب أن يقارع ويقف في وجه يزيد العصر”.

اضاف “ان يزيد العصر يتمثل بالعدو الصهيوني والارهاب التكفيري وكلاهما يعمل على نسف حقوق الانسان وتشويه حقيقة الأديان واحتلال الأرض ونهب الخيرات والثروات، نعم هي دعوة لإدانة العدو الصهيوني الذي يتمادى يوما بعد يوم في استخدامه لأبشع اساليب القتل للشعب الفلسطيني لأطفاله لشيوخه لنسائه لرجاله وهي دعوة لكي نحيي هذا الجيل الفلسطيني الذي اثبت أن فلسطينن لن تضيع بل هي في القلوب والعقول، هي دعوة لنحيي الأسرى الفلسطينيين بالآلاف في سجون الصهاينة من اخوة واخوات، هي دعوة إدانة كل من يريد أن يسكت الأصوات المقاومة من خلال إقفال البث على “العرب سات” وفي صحف ومجلات أخرى، لأن صوت المقاومة يزعجهم، وهي دعوة لإدانة هذا الصمت العربي المريب عن جرائم العدو الصهيوني”.

وتابع “ان الارهاب التكفيري يفتك بالحجر والبشر وأكثر من ذلك وأكبر يشوه حقيقة الدين، الارهاب التكفيري الذي يقدم الاسلام مشوها للغرب والشرق، هذا الارهاب التكفيري الذي يستهدف لبنان أيضا”.

ورأى ان “لبنان في دائرة الخطر، هذا لم يعد احتمالا، بل نحن في معركة مع التكفيريين الذين يحاولون زرع الرعب عبر الحاق الأذى بالعديد من المدنيين الآمنين كما حصل في برج البراجنة، ولكن بيقظة الجيش وبسهر المقاومة والوحدة الوطنية فوتنا على الأعداء الكثير من الفرص وبالتالي، نحن معنيون بوحدتنا الداخلية وانتشال البلد من الفراغ”.

وقال: “ان الترددات السلبية للشغور الرئاسي في لبنان بدأ الجميع يتلمس فداحتها ومدى الضرر الناجم عن هذا الفراغ حتى أن الذين يريدون أن ينزلق لبنان أكثر في تداعيات الفراغ الرئاسي يريدون لهذا الفراغ أن ينسحب على المجلس النيابي ومجلس الوزراء، لذلك فإن الاسراع في تجنيب لبنان والشعب اللبناني هذا الكأس المر ينبغي أن تكون له أولوية وهي مهمة وطنية بامتياز”.

واشار الى ان “البعض يريد لنا أن نتآلف مع الوضع القائم، حتى النفايات باتت من الماضي ولا زالت تراكماتها تهدد لبنان بمياهه وبيئته وانسانه والأوبئة والأمراض تطرق الأبواب، كل ذلك واللبنانيون يحلمون باجتماع للحكومة ولأن عقد جلسة عامة للمجلس النيابي من العجائب، وهنا نسجل للرئيس نبيه بري اصراره على عقد جلسات للمجلس النيابي لتفادي بعض المخاطر التي كادت أن تتحقق لولا الاصرار على جلسات تشريعية”.

واكد ان “انتشال البلد من الفراغ الرئاسي ليست من الكماليات او من الشكليات، لأن الكل يدرك فداحة خطر الشغور الرئاسي الذي انعكس سلبا على الدولة بمؤسساتها وشعبها، من هنا نؤكد انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن لتفادي الكارثة التي ستصيب المواطن بعد المؤسسات لأننا نعيش في ظروف اقليمية ودولية بالغة التعقيد ولبنان يعوم على بحر الأزمات، فهل يعقل أن يكون تأجيل انتخاب رئيس امر عادي وروتيني؟ ان تأجيل انتخاب رئيس بفعل عدم تأمين النصاب لا يؤجل الأزمة فقط بل يزيدها صعوبة فليس من الحكمة ان يكون تأجيل انتخاب رئيس كتأجيل رحلة صيد أو دعوة طعام”.

وختم “اننا نشد على ايدي جميع الحريصين على ضرورة أن تكون جلسة الانتخابات المقبلة في 16 كانون الاول ولادة لرئيس، وخصوصا أن ما يلوح في الأفق يبشر بالخير وهذا ما نلمسه من تصريحات لقيادات روحية وسياسية حزبية وكتل نيابية، لعلنا بعد انتخاب الرئيس تبدأ مسيرة بلسمة الجراح والتفرغ لعملية النهوض الوطني”.-انتهى-

——–

amn aam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 14 شخصاً لارتكابهم أفعالا جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 7/12/2015 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 30/11/2015 لغاية 07/12/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– تسعة عشرة شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– شخصان بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الاقامة.

– ثلاثة اشخاص بجرم تهريب الاشخاص وتسهيل مغادرتهم ودخولهم بطرق غير شرعية.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – اعتباراً من 1/12/2015 ولغاية 31/12/2015 ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية وإستخدام متفجرات وقنابل مدخنة.-انتهى-

——–

amnaam7-12-2015

العدد 27 من مجلة “الامن العام”

إبراهيم: اساس الارهاب مدموغ بالهوية الإسرائيلية

(أ.ل) – صدر العدد السابع والعشرون (كانون الاول 2015) من مجلة “الامن العام” عن المديرية العامة للامن العام، وفيه اعترافات شبكة الموساد الاسرائيلي التي قبض عليها الامن العام وما اورده المتورطون الثلاثة في الشبكة في التحقيقات التي اجريت معهم، والخطط التي كانوا يعدون لها لاغتيال شحصيات دينية وامنية ومدنية بغية زرع الفتنة في البلاد. ويقول المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم عن وقوع الشبكة في قبضة المديرية: “اساس الارهاب مدموغ بالهوية الإسرائيلية. نحن مقتنعون ايضا بان الشباب الانتحاريين، خصوصا الذين اكتسبوا الفكر الظلامي، هم من اولادنا وجزء من اهلنا وشعبنا في النهاية. مقتنعون بان مهمتنا احتضانهم ومنعهم من القيام بعمليات انتحارية، لان في ذلك هدفا اسمى واكبر من معالجة عملية قاموا بها. بذلك نحفظ ارواحهم الغالية علينا كمثل كل الارواح البريئة التي زهقت. اسرائيل وراء كل ذلك، وهي التي حاولت ان تهزمنا بكل الوسائل التي استخدمتها قبلا. وهي التي لجأت اليوم الى استعمال آخر وسائلها بهدف تفتيت المجتمع اللبناني من الداخل”.

وفي لقائه ضباط المديرية في ذكرى الاستقلال، يؤكد اللواء ابراهيم: “لا يزال الكيان الاسرائيلي المحتل العدو الاخطر على وجود وطننا ورسالته، وهو ما يتطلب منا استنفار كل الطاقات لمواجهة مخططاته التي تهدف الى النيل من تنوع مجتمعنا، كنقيض فكري وثقافي وحضاري لأسوأ منظومة عنصرية عرفها التاريخ الحديث، اي اسرائيل بكل ما تمثل. ان ثمة خطرا آخر داهما يتماهى مع الخطر الاسرائيلي هو خطر المجموعات الارهابية التكفيرية التي استباحت بإسم الدين منطقتنا العربية، وعاثت فيها دمارا وخرابا وقتلا اسوة بما يقوم به الكيان الصهيوني الغاصب منذ نشأته. ما قمنا به اخيرا من القاء القبض على شبكة العملاء الاسرائيليين والتكفيريين الذين كانوا يعدّون العدة لتنفيذ المخططات الاجرامية وايقاد نار الفتن الطائفية والمذهبية بين اللبنانيين، ليس الا دليلا على ان اسرائيل والارهاب التكفيري وجهان لعملة واحدة”.

في العدد تحقيقات عن انقضاء سنة 2015 في الشغور الرئاسي وشل مجلس الوزراء وتعطيل مجلس النواب واراء الكتل النيابية في ما تتوقعه في السنة الجديدة، ولبنان في مهب تحديات 2016 يتحدث عنها السفير رياض طبارة واللواء عبدالرحمن شحيتلي والباحث الدكتور حسن جوني، ووزير الزراعة اكرم شهيب ينذر بالأسوأ في ازمة النفايات، تقرير عن الشرق الاوسط في سنة منقضية.

في العدد ايضا: الامن العام يحصد النقاط الاولى في “برنامج الجودة”، المخاتير شركاء في تحصين الامن، موسيقى الامن العام ابداع ذو ابعاد وطنية، مركز امن عام زغرتا الاقليمي، احصاءات الشهر، الوثائق المزورة، سلسلة الرتب والرواتب تنتظر التزام الوعود، arc en ciel  تصنع للمختلفين مهنة، المساحة الحرجية تدنت من 40% الى 3%.

الى الابواب الدائمة في الاقتصاد والثقافة والاصدارات والتغذية والرياضة والتسلية.-انتهى-

——–

 naeem kassem

نعيم قاسم: هل حقيقة السعودية مخزية إلى درجة

عدم احتمال الصورة التي تعكسها ’المنار’؟

(أ.ل) – سأل نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم “هل السعودية ضعيفة إلى الحد الذي تخاف فيه من صوت قناة المنار والمقاومة؟ هل حقيقة السعودية مخزية إلى درجة عدم احتمال الصورة التي تعكسها قناة المنار والمقاومة؟”.

وأضاف عبر صفحة مكتبه الرسمية على “الفيسبوك” “كنا نتمنى أن نرى للسعودية موقفًا مناصرًا للشعب الفلسطيني ضد إسرائيل، وأن لا تقتل الشعب اليمني والشعب السوري، وأن لا تعتدي على شعب البحرين، وأن لا تكون أموالها وسياساتها في خدمة قُطاع الرؤوس وقتلة البشر من القاعدة وداعش والنصرة وغيرها”.

وختم “تحية إلى قناة المنار التي ربحت معركة الحرية والكلمة والحقيقة، فلم تخضع للابتزاز والتزوير، وعلا صوتها وشعَّت صورتها نصرة لمقاومة الشعوب للعدوان والاحتلال، وستبقى المنار شعلة المقاومة والحق. كما لا ننسى التحية إلى قناة الميادين التي عوقبت لأنها تنقل الواقع كما هو”.-انتهى-

———

madeeha10-10-2015

تقرير المقاطعة الدوري عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض:

مقاطعة البضائع الإسرائيلية تتصدر اهتمامات منظمات المجتمع المدني وتحظى  باهتمام محلي واسع

(أ.ل) – صدر تقرير المقاطعة الدوري الصادر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض من 30/11/2015 لغاية 6/12/2015 وجاء التقرير كالآتي:

قال المكتب الوطني في تقريره الدوري حول مقاطعة المنتجات الإسرائيلية بان هناك تاييدا  وتجاوبا مجتمعيا واسعا  لحملات المقاطعة ، في ظل الصلف الإسرائيلي وجرائمه اليومية التي لم تستثني الأطفال أو النساء ،واصبح هناك تنامي في الطلب على المنتجات المحلية، ومن المؤكد انه ستكون هناك نتائج ايجابية هامة على طريق التخلص من التبعية الإقتصادية لأسرائيل بشكل تدريجي، حيث اطلقت اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وهي أوسع ائتلاف فلسطيني في الوطن والشتات يقود حركة المقاطعة BDS، الحملة الوطنية الموحدة لمقاطعة الإحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة تحت عنوان “لنقاطع، المقاطعة مقاومة”، وتستهدف اللجنة الوطنية، بالشراكة مع الأطر والحملات الفاعلة في المقاطعة المحلية، شركات إسرائيلية محددة تنتج مواد إستهلاكية تحتل مساحة كبيرة من السوق الفلسطيني وتستغل موارده دون أدنى حق، وقد شهدت كافة المحافظات الفلسطينية سلسلة من الفعاليات الوطنية الهادفة الى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية. التقرير التالي يسلط الضوء على ابرز هذه الفعاليات التي رصدها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض:

فلسطينيا:

ثمّن  مجلس الوزراء دخول قرار الاتحاد الأوروبي بالمصادقة على وضع علامات على كافة المنتجات التي تصنع في المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة والجولان حيز التنفيذ، واعتبر المجلس أن هذا القرار يشكل خطوة باتجاه انسجام دول الاتحاد مع قرارت الشرعية الدولية والقانون الدولي، معرباً عن أمله بأن يليه قرارات شجاعة أخرى بمنع دخول بضائع المستوطنات إلى الأسواق الأوروبية، وداعياً دول العالم كافة بالسير على خطى الاتحاد الأوروبي، بل والتأكيد على عدم شرعية الاستيطان الذي ينهب الأرض الفلسطينية ويقضي على حل الدولتين.

ودعا  تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون المغتربين  في كلمة له في مؤتمر فلسطينيي الشتات الاول في اوروبا الذي بدأ اعماله  في العاصمة الألمانية برلين، تزامنا مع حلول اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، بمشاركة طيف واسع ومتنوع من المؤسسات والجمعيات الفلسطينية الناشطة على الساحة الأوروبية، وبحضور حاشد أبناء الجاليات الفلسطينية في المانيا وعدد من الدول الأوروبية، الى بناء راي عام اوروبي مساند والى تنظيم اوسع الحملات لفرض المقاطعة على دولة الاحتلال على اختلافها وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على دولة الاحتلال الاسرائيلي.

وشدد د. مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني خلال الاجتماع مع رئيس حكومة والوني بروكسل تعزيز التعاون المشترك وطالب البرلمان بفرض المقاطعة على سلع وبضائع المستوطنات الذي حضره ايضا سفير فلسطين في بروكسل عبد الرحيم الفرا والمستشار هادي شبلي والمستشارين السياسيين للسيدة مارتينا، على ضرورة تبني البرلمان لمشروعي قرار الاول يقضي بفرض مقاطعة كاملة على سلع ومنتجات المستوطنات والثاني متعلق بوضع قطعان المستوطنين على لائحة الاٍرهاب الدولية.

واطلقت اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وهي أوسع ائتلاف فلسطيني في الوطن والشتات يقود حركة المقاطعة BDS، الحملة الوطنية الموحدة لمقاطعة الإحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة تحت عنوان “لنقاطع، المقاطعة مقاومة”، وتستهدف اللجنة الوطنية، بالشراكة مع الأطر والحملات الفاعلة في المقاطعة المحلية، شركات إسرائيلية محددة تنتج مواد إستهلاكية تحتل مساحة كبيرة من السوق الفلسطيني وتستغل موارده دون أدنى حق، وتشمل قطاعات الغذاء والزراعة وصناعة الأدوية. تشمل القائمة: تنوفا، أوسم، عيليت، تيفاع وجافا.

ودانت  اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل البيان الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) يفيد بأن الإمارات العربية المتحدة ستقوم باستضافة ممثلية إسرائيلية رسمية في مقر الوكالة في أبو ظبي.

واشارت  منسقة الحملة الوطنيه الأخت ماجدة المصري في المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر نقابه المهندسين في نابلس ، والذي اعلن فيه اطلاق الحمله الوطنيه لمقاطعه البضائع الاسرائيليه على مستوى محافظات الوطن والتي تاتي وفقا للبيان الختامي للمجلس المركزي في اجتماعه المنعقد في آذار/2015 على أن مقاطعة إسرائيل ودعم حركة BDS تشكل محورا رئيسيا في النضال الوطني الاستراتيجي لشعبنا، على ضوء النجاحات العظيمة التي حققتها حركة BDS في العالم،

ودعت جميع أبناء شعبنا إلى مقاطعة جميع البضائع الإسرائيلية، وفي إطار توحيد وتجديد حيوية قطاعاتها المختلفة بمناسبة مرور عشرة أعوام على انطلاق حركة مقاطعة إسرائيل BDS ، قررت إطلاق حملة موحدة اعتبارا من 1/12/2015 تركز على مقاطعة تنوفا وتبوزينا على وجه الخصوص باعتبارها رمزا فاقعا للمنتج الإسرائيلي، الذي كان يتم استهلاكه بشكل واسع في مراحل سابقة، دون أن يعني ذلك إغفال مواصلة مقاطعة سائر البضائع والمنتجات الإسرائيلية.

وفي احتفال لمدرسة بنات دير الغصون الثانوية بذكرى الاستقلال والتضامن مع ابناء الشعب الفلسطيني ومقاطعة البضائع الإسرائيلية،الذي نظمته الهيئة التدريسية وادارة المدرسة وبحضور مدير التربية والتعليم ومدير مكتب وزارة الثقافة وعدد من الشعراء الفلسطينين والدكتور عبد الرحمن خضر مدير بنك القدس ومديرة المدرسة وحشد كبير من الأهالي اكدت فيه ادارة المدرسة على خلوها من البضائع الإسرائيلية، وقدمَ الدكتور عبد الرحمن خضر مدير بنك القدس حول مقاطعة البضائع الإسرائيلية وقدم مقارنة حول محاربتها ومحاربة اسرائيل لنا وما تمارسه بحق ابناء الشعب الفلسطيني مؤكدا خضر بأن منتوجاتنا الوطنية أفضل بكثير ويجب علينا ان لا نبخل على دعمها وكذلك لفظ البضاعة الإسرائيلية من اسواقنا وقدم خلال كلمته حسابات الربح والخسارة جراء استخدام البضائع الإسرائيلية مؤكدا محاربتها امر مهم للشعب الفلسسطيني ردا على ممارساتهم.

كما نظم طلبة ومعلمات مدرسة “عائشة أم المؤمنين” في مدينة جنين في شمال الضفة الغربية اليوم الأحد فعالية تثقيفية في إطار فعاليات مقاطعة منتجات الاحتلال الإسرائيلي وتعليم الجيل الجديد لثقافة المقاطعة.وشارك في الفعالية نشطاء في حملة المقاطعة في الإغاثة الطبية والتقوا مع طالبات المدرسة ومعلماتها وعقدوا لقاء تثقيفي حول آليات المقاطعة وسبل إنجاحها وأهميتها..

ونظمت مدرسة بنات جيوس الثانوية وبالتعاون مع (الشركة الإسلامية الفلسطينية للتنمية) وبالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم حملة “قاطع .. لتنتصر” والتي اشتملت على جملة نشاطات وفعاليات ضمن حملة مقاطعة بضائع المستوطنات .رجاء شماسنة مديرة المدرسة رحبت بالمشاركين في الفعاليات وأكدت على ضرورة مقاطعة بضائع المستوطنات وعدم الانجرار وراء الشائعات وما يروج له فيما يخص المنتجات الوطنية وجودتها وأكدت شماسنة على أنه يوجد الكثير من المنتجات الوطنية عالية الجودة وتضاهي المنتجات العالمية في جودتها. وقدّم مراد قدومي من الشركة الإسلامية الفلسطينية للتنمية محاضرة توعوية للطالبات عن أهمية المنتج الوطني وتعزيزه وآلية مقاطعة بضائع المستوطنات الإسرائيلية وتم عرض فيديو عن آليات الإنتاج والتزامها بقواعد الجودة والأمان والسلامة العامة، كما قدمت الشركة الهدايا الرمزية (قرطاسية وألعاب ومواد غذائية) لجميع طالبات المدرسة.

الأغاثة الزراعية نظمت بدورها ورشتي عمل ضمن سلسلة من الورش التي تهدف الى زرع ثقافة مقاطعة العدو في عقل ووجدان الاطفال وطالبات وطلاب المدارس وجمهور النساء اليوم مع طالبات مدرسة الحج معزوز المصري في مدينة نابلس بالتعاون مع ادارة وهيئة تدريس المدرسة ) والورشة الثانية مع طالبات مدرسة محمد بن راشد للبنات في بلدة بيتا جنوبي نابلس بالتعاون مع ادارة المدرسة ومعلماتها وبالتعاون مع جمعية التوفير والتسليف في محافظة نابلس.

ونظمت جمعية حماية المستهلك ورشة عمل في مدرسة ذكور بيرزيت، واشارت ريما نزال عضو اللجنة الوطنية النسائية للمقاطعة في تعقيب لها على هذا اللقاء: اليوم الذي يبدأ في العمل مع الاطفال عمل مثمر ومختلف نوعيا، وخاصة ان كان في مقاطعة البضائع الاسرائيلية،الاطفال صفحة بيضاء نقية،اسئلة واجابات واضحة وتلقائية وعفوية،خير من فلسفات الكبار والتواءاتهم،حملة اني اخترتك يا وطني،الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الاسرائيلية،شكرا لمدير المدرسة الاستاذ شاكر والاستاذة رابعةوجميع المعلمات والمعلمين.

وخلال ندوة نظمتها جمعية النجدة الإجتماعية لتنمية المرأه الفلسطينية في محافظة طولكرم اليوم في جامعة القدس المفتوحه والتي كانت بعنوان(المرأة الفلسطينية ما بين انتفاضة الأمس واليوم.. أدوار وتحديات، تحدثت مديحه الأعرج ممثلة عن الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية والتي استعرضت خلاللها مراحل تطور BDS واشارت الى تعاظم دورها على المستوى الوطني والإنجازات التي حققتها على المستوى الدولي وآخرها مقاطعة حزب الأحرار البريطاني لشركة G4S المتورطة في تقديم خدماتها للسجون الإسرائيلية والمزود الأول لأنظمة الحماية في السجون وعلى الحواجز واشارت الى دور الحملة النسائية في المقاطعة والى دور الطلبة وتفعيل دورهم لجعل الإحتلال الإسرائيلي مشروعا خاسرا ودعت الطلبة للقيام بمبادرات بهذا الإتجاه، كما نظمت جمعية النجدة الاجتماعيه لتنمية المرأه مع مركز المرأه للإرشاد القانوني والإجتماعي و بالتعاون مع جمعية تنمية المرأه الريفيه ممثلة بالأخت رنده ابو صاع لقاء موسعا في مقر جمعية صيدا النسوية وبالتعاون مع المجلس القروي لقاء حول مقاطعة البضائع الإسرائيلية بعنوان المقاطعة مقاومة تم استعراض تجربة الحملة النسائية في مجال المقاطعة ودور المرأه الفلسطينية في تجسيد المقاطعة والتركيز على المنتج الوطني، ونظمت ورشة اخرى في جمعية شوفه في مقر المجلس القروي ايضا تحت عنوان المقاطعة مقاومة بحضور حشد من النساء.

ونظمت الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية، في مختلف المحافظات سلسلة من الفعاليات حيث نفذ اتحاد لجان المرأة الفلسطينية لقاء ًتوعويا في مدرسة أودلا الثانوية للبنات بوجود الدكتورة عصمت الشخشير والصيدلانية إنعام الخششي والناشطة في الإتحاد السيدة نداء الشامي عن أهمية مقاطعة البضائع الإسرائيلية ودعم المنتج الوطني الفلسطيني البديل والمكافىء في الجودة، ونفذت جمعيه مدرسة الأمهات في محافظة نابلس لقاءا في مدرسة زواتا المختلطه للبنات عن مقاطعة البضائع الاسرائيليه لصفوف خامس وسادس وقد استعرضت رئيسة الجمعية سميه الصفدي اهميه المقاطعة للتأثير بالاقتصاد الإسرائيلي وأهمية أن تكون المقاطعة نهج حياه كامل  . وتناولت سناء شبيطه عضو الاتحاد العام للمرأه الفلسطينيه البدائل الوطنيه، و بالتعاون مع جمعية تنمية المرأة الريفية ( نادي نسوي حلحول) نظمت ورشة عمل حول مقاطعة البضائع الاسرائيلية في حلحول واهمية دور النساء في المقاطعة باعتبارها شكل من اشكال مقاومة الإحتلال ، وقد أشارت الأخت عفاف غطاشة عضو اللجنة الوطنية للحملة النسائية للمقاطعة بان هناك سلسة من الفعاليات التي ستنظم على مستوى محافظة الخليل.

وعقد في الإتحاد العام للمرأه الفلسطينية في مدينة طولكرم بمشاركة 15 مؤسسة نسوية من المحافظة ،اجتماع موسع أقرت فيه الحملة النسائية  سلسة من الفعاليات على مستوى محافظة طولكرم  وتم خلاله مناقشة خطة عمل الحملة للأشهر القادمة نحو مزيد من التفعيل والتوسيع للحملة تحت شعار (مقاطعة البضائع الإسرائيلية مقاومة وطنية ) للتحول من بيت لبيت وتشمل المدارس والجامعات واماكن العمل والعمال في المشاريع الوطنية.

عربيا:

وفي يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني شاركت حملة BDS الأردن بوقفة في عمان  أمام مقر الأمم المتحدة احتجاجا على استمرار تعاقدها مع شركة G4S جي فور اس لخدمات الأمن والحماية لتواطؤها مع الاحتلال الصهيوني وذلك ضمن تحرك عالمي للضغط على الأمم المتحدة لإلغاء عقودها مع الشركة إلى حين وقف الشركة في الكيان، وطالبوا الأمم المتحدة باحترام ميثاقها العالمي ومبادءها للتعاقد التي تمنع التعامل مع الشركات التي يثبت تورطها في انتهاكات حقوق الإنسان مثل شركة G4S جي فور اس التي توفر الأجهزة والنظم الأمنية لمعتقلات الاحتلال والمستوطنات والجدار العازل. وتعتبر مؤسسات الأمم المتحدة في الأردن ثالث أكبر متعاقد مع G4S جي فور اس في العالم حيث بلغت حجم عقودها مع الشركة حوالي ٢٫٦ مليون دولار العام الماضي. ومن بين هذه المؤسسات منظمة الغذاء العالمية والمفوضية العليا للاجئين واليونيسيف و مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.-انتهى-

———

kahwaji7-12-2015

قهوجي بحث مع بو صعب الأوضاع العامة والتقى مسعد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، وزير التربية والتعليم العالي السابق الأستاذ حسان دياب، وتناول البحث الأوضاع العامة، كما استقبل الأستاذ شادي مسعد.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *