الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 18 آب 2014 العدد2650

نشرة الإثنين 18 آب 2014 العدد2650

خليل حمدان: في ذكرى اخفاء الامام الصدر نستحضر المواقف الوطنية له

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” الدكتور خليل حمدان في خلال ندوة نظمتها “جمعية الامام الصادق لاحياء التراث العلمائي” في بلدة أنصار، أن “ذكرى تغييب الامام السيد موسى الصدر ينبغي أن تشكل حافزا للتمسك بالثوابت الوطنية وتصحيح الاتجاه من اجل تحصين لبنان بمناعته الوطنية”.
أضاف “ان مواجهة الحراك التكفيري لا يتم باثارة غبار الطائفية والمذهبية بل على العكس ينبغي ان يكون بمزيد من رص الصفوف وارساء قيم العيش المشترك ونبذ المذهبية والطائفية، وان اي تبرير للارهاب الداعشي وسواه ليس الا مشاركة عملية في هذا الارهاب. ولتكن مدرسة الامام المغيب السيد موسى الصدر القائمة على تلاقي الاديان واعتماد اولوية عناصر البناء الوطني هي المرجعية الحقيقية، وذلك لن يكون بالتمني او بالعمل السياسي التكسبي الذي يلهث خلفه البعض لكسب مواقف شعبية، انما القائد والمسؤول الحقيقي هو الذي يقود الناس الى بر الامام بعيدا عن اثارة الغرائز”.
وقال :”نحن معنيون بعملية النهوض الوطني عبر قيام المؤسسات بدءا من انتخاب رئيس للجمهورية الذي هو ضرورة وطنية الى دعم الجيش، ليس بالوعود او المواقف الانتقائية فالذي يمتدح الجيش نهارا ويحمل عليه ليلا هو مشبوه، فالجيش بحاجة الى سياسيين يرتقون الى مستوى تضحياته ووفائه، لا الى تجار الفاتورة الذين يلعبون على حبال المواقف الملتبسة”.
وتابع “اننا في حركة امل مع الامام المغيب السيد موسى الصدر وبقيادة الرئيس نبيه بري نؤكد على ثقتنا الكاملة بالجيش وقيادته ولذلك نتمسك بالقاعدة الماسية الجيش والشعب والمقاومة التي هي خشبة خلاص لبنان”.
وقال “اننا في ذكرى اختفاء الامام الصدر نستحضر المواقف الوطنية له لتكون الوجهة الحقيقية والاتجاه الصحيح لبوصلة المواقف على قاعدة التناقض مع العدو الصهيوني وان المكون الذي يجمع العرب والمسلمين والاحرار في العالم هي فلسطين”.
وكان تحدث في الندوة الشيخ حسن بغدادي الذي اكد على “مواقف الامام الصدر التاريخية في الظروف الصعبة”، ودعا الى “التمسك بنهج المقاومة ودعم الجيش اضافة الى وحدة الشعب”.
كذلك تحدث في الندوة الشيخ عادل التركي، منوها ب”جهود الامام المغيب في مسيرة المقاومة وانحيازه الدائم لنصرة الشعب الفلسطيني ومقاومته”.-انتهى-
——-
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 18/8/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 19 و21/8/2014، ما بين الساعة 19,45 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق, حامات والقليعات.-انتهى-
——–
الاتحاد العمالي: لمعالجة معاناة المضمونين شمالا وتحقيق المطالب العمالية

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
يعاني المضمونين في الشمال من نقص فادح في عديد موظفي مكاتب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خصوصاً في المكتب الإقليمي في طرابلس وصولاً إلى المكاتب المحلية والمراسلة من بشرّي إلى أميون وشكا وحلبا ما يؤدّي إلى تأخّر إنجاز معاملات الطبابة والاستشفاء لفترات طويلة تصل إلى ثلاث سنوات بالإضافة إلى سياسة إدارة مكتب طرابلس الاستنسابية والنفعية والكيدية المعتمدة في تصفية المعاملات.
يؤيّد الاتحاد العمالي العام في لبنان المطالب المحقّة لاتحاد نقابات عمال الشمال وعماله وسائقيه ويطالب بالإسراع بملء الشواغر في جميع المكاتب الإقليمية والمحلية والمراسلة في مختلف مكاتب الصندوق وفي كافة مديرياته.
كما يدعو الاتحاد إلى مشاركة اتحاد نقابات عمال الشمال بالدعوة إلى الاعتصام يوم غد الثلاثاء الواقع فيه 19/8/2014 ويطالب ممثليه في مجلس الإدارة إعطاء الأولوية لمعالجة معاناة المضمونين وتحقيق مطالب عمال الشمال.-انتهى-
——-
انتقال المحامين الأعضاء في منظمة التحالف الدولي إلى لاهاي
بخصوص الشكوى المقدمة ضد الكيان الصهيوني لارتكابهم جرائم إبادة

(أ.ل) – انتقل نهار الخميس الواقع فيه 14/08/2014 عدد من المحامين الأعضاء في منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (حقوق)، بناء على موعد مع مكتب المدعي العام لدى المحكمة الجنائية الدولة، إلى لاهاي للتباحث في الشكوى المقدمة من المنظمة ضد الكيان الصهيوني والحكومات البريطانية والأميركية والإيطالية لارتكابهم جرائم إبادة، وجرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية. وتمّ إضافة عدد كبير من أسماء الشهداء والجرحى إضافة إلى معطيات جديدة تؤكد أن المحكمة صالحة للنظر في الشكوى.
وكان الجو إيجابياً جداً ووعدت المنظمة بتلقّي رسالة من المحكمة تحوي القرار الذي سوف يتّخذه المدعي العام لجهة آلية التحقيقات وماهية القرار الذي سيُتّخذ لجهة ملاحقة الكيان الصهيوني.-انتهى-
——-
تفجير ذخائر في تفجير تربل – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 18/8/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 8.30 والساعة 9.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.-انتهى-
——-
دبوسي التقى وفد تجمع سيدات الاعمال ووفدا نسائيا يمنيا

(أ.ل) – التقى الامين العام لاتحاد الغرف اللبنانية امين المال لغرفة التجارة والصناعة في طرابلس توفيق دبوسي في مكتبه في غرفة طرابلس والشمال، وفدا من تجمع سيدات الأعمال برئاسة ليلى سلهب كرامي، حيث كان اللقاء لمناسبة إستضافة التجمع وفدا من سيدات الأعمال اليمنيات تتقدمهن نجلاء شميساني.
ورحب دبوسي بالوفد الزائر، مثنيا على النشاط الإستثنائي الذي تقوم به سلهب، ولا سيما في “مضمار تنمية وتطوير مجتمع الأعمال وتمكين العنصر النسائي الفاعل في دنيا الأعمال، ودورها الرائد في توطيد علاقات الإنفتاح مع مختلف تجمعات سيدات الأعمال على إمتداد مساحة مجتمعاتنا العربية، ويعود ذلك الى روح الإنتماء التي تمتلكها تجاه طرابلس والتي نتطلع معها الى أن تكون شبكة تواصلها مع كل بلدان الجوار العربي محكمة بهدف تعزيز روابط الأخوة وتطويرها على مستوى المصالح الإقتصادية المتبادلة وهي تعلم علم اليقين ودون أدنى شك أن طرابلس العريقة في التاريخ تمتلك كل مقومات الجذب التجاري والإستثماري، وهي البيئة الصالحة لإطلاق مختلف مشاريع الشراكة مع أشقائنا العرب دون ان نسقط من الحسبان الدور المتقدم في تمكين دور المرأة في مجتمعنا الإقتصادي”.
وشكر سلهب على إستضافتها وفد سيدات الأعمال اليمنيات، معتبرا انه “يندرج في سياق تتمة ما سبق وشهدته غرفة طرابلس والشمال من إستضافتها لوفد يمني نيابي ودبلوماسي وإقتصادي”، متمنيا “في مناخ من الشراكة أن تنسحب صيغة التعاون مع سيدات الأعمال من أجل الدفع بطرابلس قدما نحو الانفتاح على اشقائنا من الإقتصاديين العرب وأن اليمن بلد عريق في التاريخ ويسعدنا أن نلتقي في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي بمختلف هيئاتهم وشرائحهم الإقتصادية والإستثمارية لتبادل القدرات والخبرات وتقاسم التطلعات”.
سلهب
من جهتها أوضحت سلهب أن “الغاية من هذه الزيارة هو السعي لتعزيز روابط مجتمع أعمال طرابلس والشمال مع مثيله في اليمن، وأن تكون طرابلس الحاضنة الجاذبة لأي نشاط إقتصادي أو إستثماري عربي مشترك وأنها إختارت غرفة طرابلس لتكون محورا في إستضافة الوفد النسائي من سيدات الأعمال اللبنانيات واليمنيات، لأنها في الحقيقة والواقع هي بيت الإقتصاد في لبنان الشمالي، ولان الغرفة باتت بفعل أنشطتها المختلفة وإنفتاحها البيئية التي تحتضن مختلف الملتقيات وأنها تلعب دورا رائدا في هذا المضمار لم نكن معتادين عليه في الفترات المنصرمة”.
اضافت: “كما أردنا أن تستضيف غرفة طرابلس والشمال برئاسة دبوسي حفل توقيع بروتوكول التعاون بين سيدات أعمال لبنانيات ويمنيات لأنها المكان الإقتصادي الصالح، ولأننا نود أن تتم عملية التوقيع على إتفاقية التعاون برعاية من شخصه الكريم لما يظهره وبشكل دائم من إهتمام بالغ الأهمية بمدينة طرابلس التي باتت على خارطة النهوض الإقتصادي وعلامة فارقة في مسيرة تنمية المجتمع الاقتصادي والوطني المعاصر”.

شميساني
اما شميساني فأعربت عن بالغ سرورها في أن تتواجد “بين خيرة أبناء مدينة طرابلس وأنها سعيدة للغاية لأن توقع على إتفاقية التعاون وأنها فاتحة لنشاط متبادل بين سيدات أعمال لبنانيات ويمنيات يتظلل بمظلة غرفة طرابلس والشمال المؤسسة التي ترعى وتتبنى تطلعات بيئة الأمال”.
وأشارت الى انها لمست لدى دبوسي “الرغبة بالشروع ببناء أوسع علاقات التعاون بين الجانبين اللبناني واليمني عموما، وبين طرابلس ولبنان الشمالي واليمن بشكل خاص”، شاكرة رعايته وإحتضانه وضيافته مما يولد لدينا الثقة الكاملة بأن غرفة تجارة طرابلس هي التي تتبنى وبشكل دائم تطلعات سيدات الأعمال وهيئات وشرائح المجتمع الإقتصادي في كل من طرابلس واليمن على حد سواء”.
وفي الختام، أثنى دبوسي على الدور التكاملي بين سيدات الأعمال اللبنانيات واليمنيات وعلى أنشطتهن الهادفة الى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، معربا في أن تتكلل مساعيهن بالتوفيق والنجاح من أجل العمل على توثيق العلاقات الإقتصادية بينهن وأن تتطور قدما بإتجاه المستقبل الواعد، مؤكدا على أن غرفة طرابلس ولبنان الشمال ستكون في جهوزية دائمة لإحتضان وتشجيع كل هذه الملتقيات الإقتصادية ولا سيما الملتقيات التي تقودها سيدات أعمال رائدات لتتقاسم مع رجال الأعمال المهام المشتركة في تنمية مجتمعات بلداننا العربية والمشاركة في نهضتها وتقدمها وإزدهارها.-انتهى-
——-
حمزة منصور: هناك تغييرا جديدا سيطرأ على قضية
مقاطعة التصحيح يكون لصالح التصحيح بدل ﺍإﻓﺎﺩﺍﺕ

(أ.ل) – أكد رئيس اللجنة المركزية للمتعاقدين أن قرار معالي وزير التربية بإعطاء الافادات استنهض الكثير من الأصوات الني كانت تستبعد ذلك القرار وتراهن على  عدم جديته. وأكد منصور أن أعضاء هيئة التنسيق كانت تنقصهم الكثير من الحكمة التي افتقدوها في قراءة  المشهد اللبناني بحقيقته خصوصا حول انعدام الافق في التوافق على  صيغة موحدة لجميع بنود سلسلة الرتب من السادة النواب والهيئات الاقتصادية.وأضاف:  لدينا الجرأة  لنقول ان المطالب محقة لكن الطريقة في ادارة هذا الملف هي الخطأ .هذه الطريقة التي غلب عليها الطابع الارتجالي الانتخابي المطعم بنكهة الزعامة وطموحاتها سواء  منها النيابية  ﻭالحزبية. ﻭﺍﺿﺎﻑ: كنا مع التصحيح وضد الافادات بل وضد الاضرابات التي اتت بالويل على  الطالب وعلى  المتعاقد. فعند حدوث الاضراب كان المتعاقد هو الذي يدفع الثمن من ساعاته…وكذلك الطالب..بينما صاحب الاضراب نفسه كان يمضي  على دفتر الحضور ويدير ظهره  ليحسب له ﺑﻌﺪﻫﺎ الشهر كاملا. واضاف: غدا سنشهد تغييرا دراماتيكيا في موضوع الامتحانات اذ من المرجح ﺃن تعود هيئة  التنسيق -بعد تمرد قواعدها-  الى قبول التصحيح والطلب من معالي وزير  التربية اعادة الغاء  قرار الافادات والعودة عن المقاطعة الى  التصحيح. لكن الامر الاول والاخير  في أيدي وزير التربية  الذي  ﻳﻘﺮﺭ إما  البقاء  على  الافادات اوالرجوع عنه لصالح التصحيح وبالتالي صالح الطالب والمعلم والشهادة الرسمية.-انتهى-
——–
منظمة العمل الدولية عن العمال الأجانب
الاقتراب من العدالة: رحلة العمال المنزليين المهاجرين في لبنان

(أ.ل) – عاملة منزلية مهاجرة في لبنان تقرر تحدي نظام الكفالة وتهرب من صاحب عملها لتشكيه أمام القضاء اللبناني. وبعد سبع سنوات، كوفئت بتحقيق قدر من العدالة، وهو إنجاز كان يبدو مستحيلاً قبل مجرد عقد من الزمان.
لم تشأ جنيفر خادمة منزل من سريلانكا تعمل في لبنان، التي فضلت عدم ذكر لقبها حمايةً لها، تجديد عقد عملها كعاملة منزلية مهاجرة في لبنان بعد أن شهدت بشكل مباشر الحرب الإسرائيلية عليه في تموز/يوليو 2006.
وقالت إنها لم تعد تشعر بالأمان في لبنان، إضافة إلى أن العائلة التي عملت لديها كان تدفع لها 150 دولاراً شهرياً فقط عوضاً عن مبلغ الـ 200 دولار الذي كان مكتب العمل في الفلبين قد وعدها به. كما احتفظت العائلة بقسم كبير من أجورها بعد أن اتفقت معها على دفع كامل المبلغ لها لدى نهاية عقدها الذي يمتد لعامين.
هذا حال كثير من العمال المنزليين المهاجرين في لبنان والمنطقة، حيث نادراً ما تتطابق شروط الاستخدام والعمل والمعيشة التي يوعدون بها قبل استقدامهم مع الواقع المعاش في البلد المضيف. وتشير تقديرات منظمة العمل الدولية إلى وجود 600000 ضحية من ضحايا العمل الجبري في الشرق الأوسط.
وتقول جنيفر: “كل ما أردته هو العودة إلى بلدي”. وقرَّرت أن تعود إلى الفلبين حالما ينتهي عقدها في العام التالي. لكن عندما علمت العائلة بعدم رغبتها في تجديد عقدها، رفضت ذلك بإصرار.
إن الغالبية العظمى من العمال المنزليين المهاجرين في الشرق الأوسط تخضع لـنظام الكفالة الذي يربطهم بأصحاب عملهم ويحد من قدرتهم على التنقل بحرية، وإنهاء عقد عملهم، وتغيير أصحاب عملهم.
وقالت جنيفر: “أخبرتهم بأني سأبلغ السفارة الفلبينية بالأمر إن هم رفضوا”. ولكنهم مع ذلك احتفظوا بجواز سفرها جرياً على العادة الشائعة في الشرق الأوسط حيث يأخذ الكفيل كافة وثائق التعريف الخاصة بالعامل حال وصوله إلى البلد المضيف.
وقالت جنيفر في محادثة هاتفية مع منظمة العمل الدولية من مسقط رأسها فينتار في شمال غرب الفلبين حيث تعمل الآن معلمة: “تركت المنزل على أي حال. وسألت عاملة منزلية أخرى عن مكان السفارة. وبعد أن أرشدتني، مشيت مسافة طويلة إلى أن وصلت إليها”.
بقيت جنيفر في رعاية السفارة مدة أسبوعين إلى أن جرى ترتيب إجراءات عودتها إلى بلدها. لقد أُرغمَت على المغادرة بعد أن أمضت شهوراً عديدة من العمل الشاق في لبنان دون الحصول على مستحقاتها غير المدفوعة. وعلى الرغم من نهاية محنة جنيفر كعاملة منزلية مهاجرة في لبنان، وجدت نفسها أمام بداية رحلة طويلة نحو تحقيق العدالة عبر النظام القضائي اللبناني.
يحلل تقرير جديد صدر في حزيران/يونيو عن منظمة العمل الدولية ورابطة كاريتاس، أكبر مزود للخدمات للعمال المهاجرين في لبنان، العقبات الرئيسية التي تواجه المهاجرين في مسيرتهم نحو تحقيق العدالة. وقد وجد هذا التقرير الذي يحمل عنوان “تحقيق العدالة للعمال المنزليين المهاجرين في لبنان” أن تحقيق العدالة لنحو 200000 عامل منزلي مهاجر في لبنان أبعد ما يكون عن الواقع.
ويقول ألكس نصري الباحث لدى منظمة العمل الدولية وأحد واضعي التقرير : “يحق للعامل المنزلي المهاجر بموجب القانون اللبناني تقديم شكوى أمام القاضي أو الشرطة، والحصول على محاكمة عادلة كأي مواطن لبناني آخر. غير أن عدداً قليلاً جداً من الحالات على أرض الواقع تُحل من خلال النظام القضائي، ويحاول هذا التقرير معرفة سبب ذلك”.
ويوضح التقرير بأن الطريق نحو تحقيق العدالة للعمال المهاجرين من أمثال جنيفر طويل ومعقد ومحفوف بعقبات عدة، بدءاً من إقصاء هؤلاء العمال من حماية قانون العمل في لبنان، ومروراً بصعوبة إقامة الدليل على سوء معاملتهم وتهميشهم من جانب مختلف الأطراف المعنية ومنها القضاء، وانتهاءً بجهل العمال المهاجرين أنفسهم بالإجراءات القانونية.
ومع ذلك، تقول رابطة كاريتاس إن تقدماً كبيراً قد أُحرز في العقد الماضي، وبات وصول العامل المهاجر إلى القضاء وحصوله على محاكمة عادلة في البلاد أسهل الآن.
حاولت جنيفر قبل مغادرتها لبنان الحصول على مساعدة من أنطون هاشم المحامي المتطوع في كاريتاس، مُعربة عن رجائها في استعادة أجورها المستحقة من صاحب عملها.
وكانت أول مرة تُصدر فيها محكمة لبنانية حكماً لصالح عاملة منزلية مهاجرة في عام 2005. فقد أمر القاضي آنذاك بدفع مبلغ 500000 ليرة لبنانية (نحو 330 دولاراً) إلى العاملة التي مثلتها كاريتاس بعد تعرضها للإساءة والاستغلال من جانب صاحب عملها في وادي البقاع في جنوب شرق لبنان.
ومنذ ذلك الحين، شَرَعَ عدة عمال منزليين في لبنان في رفع قضاياهم إلى المحكمة. ورغم أن متابعة هذه القضايا عبر المحاكم عملية بطيئة وصعبة، حقق سعيهم نحو العدالة بعض النتائج، إضافة إلى أن هذه الأحكام التاريخية بدأت تؤثر على المجتمع وتغير تدريجياً نظرة كثير من اللبنانيين إزاء العمال المنزليين المهاجرين وحقوقهم. ويمكن أن يصل مقدار التعويض جراء سوء المعاملة والعمل الجبري في الوقت الحاضر إلى 20000 دولار.
وبعد سبع سنوات من آخر حديث أجراه المحامي أنطون هاشم مع جنيفر في سفارة الفلبين ببيروت، حمل هذا الشهر أخيراً بعض الأنباء الطيبة لها. فقد تمكنت رابطة كاريتاس من الحصول على حكم لصالحها، وحوّل صاحب عملها المبالغ الذي بحوزته لها.
وترى منظمة العمل الدولية أن هذه الأحكام التاريخية تظهر أن لبنان يسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق العدالة لعمال المنازل المهاجرين، وأن بالإمكان تعزيز هذه المسيرة إذا اعترف لبنان بهؤلاء المهاجرين كعمال بموجب قانون العمل واتخذ إجراءات عاجلة تحسن الآليات القانونية والمؤسسية لتحقيق العدالة.-انتهى-
——-


بري عرض مع هيل التطورات والتقى زاسبيكين وحرب وكنعان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة عضو الكونغرس الاميركي داريل عيسى والسفير الاميركي في لبنان دايفيد هيل بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.
وكان استقبل السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين وعرض معه للتطورات الراهنة .
كما استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب الذي عرض له مبادرته حول الشغور الرئاسي.
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري رئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان الذي قال بعد اللقاء: التقيت دولة الرئيس وكانت فرصة لنبحث في الملفات المالية والملفات الاخرى من دستورية وغيرها. وفي الموضوع المالي دعونا نقول انه لن يستقيم الوضع خصوصاً في هذا الظرف الذي نمر فيه اذا لم يكن هناك ارادة فعلية لاحترام الدستور والاصول. لم نعد نستطيع السير في سياسة البازارات والتجاذبات السياسية او ما يسمى بالتجاذبات السياسية . ولكن انا على علم ، واستطيع بكل تواضع ان اعطي شهادة حول ملف سلسلة الرتب والرواتب، فهذا الملف واقف بالسياسة ومن قبل فريق سياسي او حتى شخص بشروط تعجيزية معينة غير قابلة للتنفيذ مقابل انفاق اصبح اليوم معروفاً، فنحن نعرف وضع المالية والخزينة ، ونعرف اننا جمعنا كل الاحتياط لكي نستطيع دفع الرواتب لشهر او شهر ونصف. ولكن الى متى نستطيع ان نكمل بهذه السياسة ؟ هذه السياسة لم تعد سياسة، هذه عملية تحويل ملفات اجتماعية واقتصادية وحقوقية ملحة الى ورقة ضغط على الدولة وعلى الخزينة وعلى المجتمع والناس.
اضاف كنعان: لقد رأينا موضوع الافادات، وموضوع حقوق الاساتذة والموظفين والعسكريين، والحل معروف اين هو . الحل ليس عند مجلس النواب ككل، وليس عند كل الكتل وكل الناس. الحل اصبح معروفاً اين هو، هذه المسألة تحتاج الى ارادة سياسية فعلية بالاعتراف بهذه الحقوق والقول ان المرحلة الراهنة لم تعد تحتمل تجاذبات، هذه المرحلة تحتاج الى قرار يفترض ان يتخذ على المستوى الاجتماعي والاقتصادي وفقاً لمصلحة الناس والمجتمع والقطاع العام والخزينة. لقد شكلت لجان عديدة وعقد العديد من الاجتماعات. ألم يظهر شيء مشترك في كل هذه الاجتماعات والتقارير؟ من المؤكد انه يوجد شيء مشترك، ولكن كما قلنا نحتاج الى ارادة وفصل هذا الملف الحقوق الاساسي عن كل الامور السياسية الاخرى التي تؤدي الى خسارتنا جميعاً والى خسارة البلد.
سئل: ماذا سيحصل في خصوص قوننة الافادات ؟
اجاب: علينا ان ننتظر اذا كان سيحول مشروع قانون بهذا الخصوص الى مجلس النواب. دولة الرئيس بري تكلم عن هذه المسألة وقال ان هذا الامر يتطلب مشروع قانون ، وكذلك تكلم وزير التربية في هذا الاطار. ولكن مشروع القانون يجب ان يحال الى المجلس النيابي من قبل الحكومة. الحل ليس هنا، لا احد في النهاية يريد افادة، ولا احد يريد ان يطيّر الشهادة الرسمية او يريد ان تذهب حقوق الناس بعد سنتين او ثلاث من الاجتماعات والكلام. المطلوب مواجهة الواقع كما هو ، المطلوب ان نذهب الى حل القضايا من جذورها. لماذا ما زالت سلسلة الرتب والرواتب واقفة ؟ لماذا لا يزال المجلس النيابي معطلاً ؟ طالما اننا قبلنا بالتشريع الاستثنائي واعلنت كل الكتل ذلك لم نعد نستطيع ان نكمل بسياسة الازدواجية ورمي الكرة على هذا الفريق او ذاك . هناك مسؤول سياسي في المف المالي يجب ان يتحرك باتجاه الافراج عن القوانين المالية الاساسية وعن حقوق الناس، وبعدها فان حل الازمة السياسية التي نشهدها سيحصل في النهاية اليوم او غداً او بعد شهر ، ولكن يحب ان يحصل الحل وفقاً للدستور وللاصول الديمقراطية وليس بالفرض او بالاحتيال .
من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس الحكومة العراقية المكلف حيدر العبادي مهنئاً بتكليفه لتشكيل الحكومة الجديدة ، املاً “ان يطلق هذا التكليف وهذا التفاهم عملية سياسية تعبر عن الوفاق والاتفاق بما يمكنكم من تشكيل حكومة تجمع كل اطياف الشعب العراقي الشقيق”.
وقال ” ان رهاننا كبير على استعادة الدولة في العراق لزمام المبادرة في حربها ضد الارهاب التكفيري”.
وكان الرئيس بري استقبل النائبين سمير الجسر ومحمد كبارة.-انتهى-
——-
عبد الكريم علي التقى جبري: الإرهاب سيطال الدول الداعمة له
 
(أ.ل) – زار الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د.عبد الناصر جبري مع وفد من الحركة سعادة سفير الجمهورية العربية السورية د. علي عبد الكريم علي في مقر السفارة – اليرزة, وجرى خلال اللقاء عرض لأخر المستجدات وما تتعرض له بلداننا العربية والإسلامية من هجمات إجرامية ما الهدف منها إلاّ تفتيت الشعوب وتجزئة وتقسيم بلداننا.
وأكد الشيخ عبد الناصر جبري على أننا مع الدولة في سورية لأن البديل عنها الفوضى ودويلات ودول للمجموعات التخريبية والعصابات الإجرامية، فالجماعات التخريبية تقتل وتدمر وتذبح وتقوم بالمجازر الجماعية ولا تفرق بين مذهب أو طائفة أو عرق وهذا بداعي الإصلاح والحرية ولكنه زيفٌ وتزوير, وكما نحن مع الدولة في لبنان والجيش اللبناني كذلك نحن مع الدولة في سوريا ومع الجيش العربي السوري, وكذلك مع جميع الدول العربية والإسلامية ضد العصابات المدّعية للتغير والبناء, وتوجه الشيخ جبري إلى من يتباينون بين الموقف في سوريا والموقف في لبنان قائلا: إن الوقوف الى جانب الدولة في لبنان يجب أن يصدر منه الوقوف الى جانب الدولة في سورية, لإن الدولتين تحاربان المجموعات الإجرامية.
وأدان الشيخ جبري المجازر التي تحدث في العراق وفي الدول العربية والإسلامية بإسم الإسلام ضد الأخوة المسيحيين وباقي المكونات الإجتماعية العراقية أكانت كردية أوعربية, داعياً الدول الداعمة للإرهاب سواء من الدول الأجنبية أو بعض الدول العربية والخليجية إلى الكفّ عن ذلك, والاّ فإن تلك المجموعات سوف تنال وتطال منهم أيضاً، مشيراً الى أن الرجوع الى الحقّ خير من التمادي في الباطل.-انتهى-
——–
 
سلام تابع مع نظريان اوضاع مؤسسة الكهرباء
وعرض الاوضاع مع داريل عيسى

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مكتبه في السراي، وزير الطاقة والمياه ارتور نظريان مع مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان برئاسة كمال حايك.
نظريان
بعد اللقاء قال نظريان: “وضعنا الرئيس سلام بالوضع الحالي لمؤسسة كهرباء لبنان ومجريات الأمور فيها، ونحن نعترض على ما يجري ونرى ان هناك طريقة علمية تتم من خلالها المظاهرات وليس بإقفال المؤسسة ولا بإقفال الطرق العامة، إذا كان هناك من اعتراض فهناك قانون وتطبيقه”.
حايك
من ناحيته، قال حايك: “شرحنا للرئيس سلام مجريات ما يحصل في مؤسسة كهرباء لبنان منذ عشرة ايام حتى اليوم ان كان على مستوى واقع المؤسسة الحالي وإقفال أبوابها والإجراءات التي اتخذناها منذ صدور القانون، مرورا بكتاب مجلس الخدمة المدنية، وأكدنا التزامنا بسقف القانون ومجلس الخدمة المدنية، فهناك طرق للاعتراض قانونية ونظامية من خلال الاصول الادارية ونحن منفتحون لاي اعتراض يتبع الاصول الإدارية والملاحظات التي يمكن ان تثار من اي جهة كانت، ولكن اقفال أبواب المؤسسة وتلحيمها ومنع الموظفين بالقوة من الدخول والخروج اليها هذا امر مرفوض من قبلنا كليا”.
سئل: ماذا ستفعلون اذا استمر الوضع على ما هو عليه؟
اجاب: “نحن نطبق ما ينص عليه القانون ومجلس الخدمة المدنية، اما خارج ذلك ومهما كانت الضغوطات نحن خارج هذه المعادلة”.
سئل: المياميون يقولون انهم يطبقون القانون وان لديهم وثائق قانونية؟
اجاب: “القانون واضح وهو يقول ليس فقط في المراكز الشاغرة وحسب حاجات المؤسسة،القانون لديه شقين المراكز الشاغرة وحاجات المؤسسة ، والالتزام بالقانون امر واجب على الجميع وإذا هم ابرزوا وثائق من مجلس الخدمة المدنية هو امر جيد وحضاري ونثني عليه ونتمنى ان يستمر بهذه الطريقة، ولكن إقفال ابواب المؤسسة ومنع الإدارة من الدخول والخروج والهيمنة على المؤسسة امر مرفوض. فليتبعوا الأصول الإدارية اللازمة، واذا كان لديهم الحق فنحن اول من يطالب لهم به”.
سئل: هناك شكاوى كثيرة من انقطاع تيار الكهرباء وتقنين قاس في عدد من المناطق؟
أجاب: “نحن الان ننتج على الشبكة الكهربائية بحدود 1660 ميغاوات وهي قدرتنا باستثناء معمل صور والة واحدة في معمل بعلبك، ونحن لدينا قدرة إضافية لتشغيلهما وهذا يعطينا فقط نحو 100 ميغاوات اضافية، فالوضع المالي للمؤسسة لا يسمح لنا بتشغيلهما اذا اردنا الالتزام بالسقف المالي المحدد لنا، وفي كل الاحوال هذا يزيد التغذية الكهربائية حوالي ساعة فقط، هذه هي الطاقة الانتاجية الموجودة في لبنان وخصوصا في فصل الصيف عندما تشتد درجات الحرارة ، لذلك هناك ضرورة لانشاء معامل جديدة وانجازها في اسرع وقت قبل الصيف المقبل لكي نعطي كهرباء في صورة افضل”.

عضو الكونغرس الاميركي
ثم التقى الرئيس سلام عضو الكونغرس الأميركي داريل عيسى يرافقه سفير الولايات المتحدة الأميركية دايفيد هيل.
وقال عيسى: “خلال لقائي مع رئيس الحكومة والمسؤولين الاخرين ولاحقا مع رئيس مجلس النواب، انا انقل رسالة موحدة للبنان بان الولايات المتحدة مستعدة للوقوف الى جانب وتأمين مزيد من المساعدات للقوات المسلحة اللبنانية لدعم سيادة لبنان” .
اضاف “ان لدى الولايات المتحدة اهتماما، وايضا هناك التزام من قبل السعوديين وحكومات اخرى، و نحن ملتزمون بان الجيش اللبناني سيكون لديه كل الوسائل لتأمين سيادة واستقلال لبنان، هذه هي رسالة بسيطة من مجلسي النواب والشيوخ والرئيس الاميركي ووزراتي الخارجية والدفاع الاميركية بانهم سينسقون للاسس والوسائل التي يحتاجها الجيش اللبناني” .
زوار
ومن زوار السراي، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، عميد حزب الكتلة الوطنية كارلوس إده.-انتهى-
———
ميقاتي: لمعالجة مشكلة انقطاع الكهرباء والمياه في طرابلس

(أ.ل) – دعا الرئيس نجيب ميقاتي المعنيين الى معالجة سريعة لمشكلة انقطاع الكهرباء والمياه الحادة في مدينة طرابلس. وقال: لا تكاد مدينة طرابلس تلملم جراح  الحروب المتتالية عليها والتشويه المتعمد لصورتها، حتى تأتيها النكبات الاجتماعية والاهمال المتعمد لأدنى حقوقها في الماء والكهرباء والخدمات الاجتماعية لتزيد الطين بلة في مشوارها المزمن مع الظلم والاهمال. وكأن قدر هذه المدينة آن تدفع على الدوام  الضريبة الاغلى عن كل لبنان واللبنانيين.
اننا نناشد المعنيين معالجة هذه المشكلة بشكل عاجل لأن الوضع في المدينة لم يعد يطاق، كما ندعو الهيئة العليا للاغاثة الى استكمال دفع المستحقات لاصحابها في المدينة.
وقد اجرى الرئيس ميقاتي سلسلة من الاتصالات مع المعنيين طالبا الاهتمام السريع بمعالجة  التقنين الحاد في الكهرباء  وانقطاع المياه المستمر عن المدينة.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 18/8/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 18/8/2014 ولغاية 21/8/2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
——–
قزي أصدر مذكرة تخضع العمال الاجانب لاختبار السل وصورة الصدر

(أ.ل) – اصدر وزير العمل سجعان قزي مذكرة تتعلق بخضوع العمال والعاملات الاجانب لاختبار جلدي للسل وصورة شعاعية للصدر “نظرا لتكاثر اعداد المصابين بمرض التدرن الرئوي (السل) بين العاملات والعمال الاجانب واللاجئين السوريين”. وطلب الى الوحدات المعنية في الوزارة اجراء ما يلي:
“يتوجب على كل عامل اجنبي او عاملة ينوي العمل في لبنان، ان يخضع خلال الاسبوع الاول من قدومه لاختبار جلدي للسل وصورة شعاعية للصدر. ويجب ان يخضع العامل او العاملة للاختبار الجلدي والصورة الشعاعية للصدر عند كل تجديد لإجازة العمل. ولا تقبل طلبات اجازات العمل “اول مرة” والتجديد الا بناء لنتائج الاختبار الجلدي والصورة الشعاعية للصدر الصادرة عن المستشفيات الحكومية حصرا.
في حال كانت نتيجة الفحص الجلدي ايجابية (pos) والصورة الشعاعية طبيعية او غير طبيعية، لا تمنح اجازة العمل للعامل الا بعد مراجعة احد مراكز التدرن الرئوي. ويوصى في حال كانت نتيجة الفحص الجلدي سليمة والصورة الشعاعية طبيعية بإعادة الفحص الجلدي بعد شهرين من قدوم العامل في لبنان. ويبدأ تطبيق هذه المذكرة بعد خمسة عشر يوما من تاريخ تسجيلها”.-انتهى-
——-
ابو فاعور عرض وزواره الاوضاع وسبل تطوير القطاع الصحي

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مكتبه في الوزارة، رئيس حزب الاتحاد الوزير السابق عبد الرحيم مراد الذي اوضح “ان البحث تناول الشؤون العامة”، متمنيا “حلحلة الامور على صعيد الانتخابات الرئاسية والنيابية”.
كما استقبل أبو فاعور، وزير الزراعة اكرم شهيب، وكلا من النائبين ادغار معلوف وآلان عون، ثم النائبة السابقة نهاد سعيد التي اثنت على “جهود الوزير ابو فاعور في مجال تطوير القطاع الصحي في لبنان”، لافتة الى اهمية “تفعيل المستشفيات الموجودة في المناطق النائية”.
كما التقى وزير الصحة وفدا من دار الافتاء في البقاع ممثلا بالمفتي الشيخ خليل الميس، ضم الشيخين عاصم الجراح ومروان الميس، اللذين قدما له دعوة للمشاركة في ندوة تنظمها دار الافتاء في البقاع حول الملف الصحي في لبنان.-انتهى-
——–
خانجي كرم الضابطين في قوى الأمن

(أ.ل) – كرم سفير منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية في لبنان انور خانجي الضابطين في قوى الأمن الداخلي المقدم سهيل كيلاني والمقدم محمد الأحدب بوسام المنظمة تقديرا لمناقبيتهما وتفانيهما في خدمة المجتمع والإنسان وشكر جهود الامن الداخلي اللبناني في فرض الامن والاستقرار بمدينة طرابلس موخرا بمواكبة الجيش اللبناني.-انتهى-
——-
جريج: القضية الفلسطينية بالنسبة الى لبنان مركزية
وسنواصل الحملة الاعلامية لدعمها

(أ.ل) – استقبل وزير الإعلام رمزي جريج، في مكتبه في الوزارة، ظهر اليوم، وفدا من حركة “حماس” برئاسة المسؤول الإعلامي للحركة في بيروت رأفت مرة، وتم البحث في كيفية مواصلة دعم الإعلام اللبناني لقضية العدوان على غزة، اضافة الى قضية إعادة إعمار غزة بعد كل الخراب الذي أصابها”.
وقد نوه الوفد بـ”موقف الإعلام اللبناني من العدوان الإسرائيلي على غزة، وخصوصا بالنشرة الإخبارية الموحدة التي أذيعت عبر كل محطات التلفزة في لبنان.
وأشار الوزير جريج في خلال اللقاء الى ان “القضية الفلسطينية هي قضية مركزية بالنسبة الى لبنان والعرب، وان العدوان الإسرائيلي على غزة مستهجن ومدان وان لبنان حكومة وشعبا لا يبخل بدعمه لهذه القضية”.
مرة
وبعد اللقاء قال مرة: “وضعنا وزير الإعلام في صورة الموقف الفلسطيني وتطورات الأوضاع السياسية والإنسانية في قطاع غزة، وشددنا على ضرورة فتح كل المعابر وكسر الحصار من كل الجهات وضرورة القيام بحملة إغاثية وإنسانية لأهلنا في القطاع من أجل تعزيز صمودهم، وتعزيز الموقف الفلسطيني في مواجهة الإعتداءات الصهيونية”.
أضاف مرة: “وجهنا التحية الى وزير الإعلام من كل الشعب الفلسطيني وقوى المقاومة وجماهير ابناء شعبنا على الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام اللبنانية في دعم صمود الشعب الفلسطيني ودعم المقاومة، ورفض الإنتهاكات الوحشية الصهيونية المستخدمة ضد أهلنا في قطاع غزة”.
وتابع “لقد حملنا معالي الوزير مطلبا بضرورة أن تقوم الحكومة اللبنانية بدور إنمائي وإنساني، من أجل كسر الحصار ودعم مطالب الشعب الفلسطيني الموحدة التي يخوضها ويعبر عنها الوفد الفلسطيني المشترك في القاهرة”.
فيصل
ثم استقبل الوزير جريج وفدا من الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين برئاسة علي فيصل، الذي قال بعد اللقاء: “تركز اللقاء مع الوزير جريج على آخر التطورات الجارية في المفاوضات غير المباشرة في القاهرة، واكدنا في هذا السياق تمسك الوفد الفلسطيني الموحد بكامل الحقوق التي قدمها للحكومة المصرية، والتي تؤكد ضرورة وقف العدوان ووقف اطلاق النار ووقف الإجتياحات وفك الحصار البري والبحري والجوي وإنهاء المناطق العازلة في قطاع غزة، وإعادة بناء المطار وتأمين حرية الحركة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، وتسهيل إعادة إعمار قطاع غزة اضافة الى إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين الذين أعيد اعتقالهم أثناء الحملة الفاشية الصهيونية”.
اضاف فيصل “قلنا ان إسرائيل تحاول ان تشتري الوقت وتميع كل العملية التفاوضية، وتحاول استدراج ضغوط دولية على الوفد الفلسطيني الى جانب الضغوط العربية، وتحاول استغلال التمحور الإقليمي القائم، وتراهن على انقسام الوفد الفلسطيني، وهذا أمر بات من المحال لان الوفد الموحد هو وفد ائتلافي ويتمسك بالحقوق الفلسطينية الكاملة، وهو مدعوم من المقاومة والشعب الفلسطيني، ومن قوى حرة في هذا العالم، ولذلك نقول ان كل المناورات الإسرائيلية ستتحطم على صخرة وحدة الموقف الفلسطيني”.
وتابع فيصل “لقد توقفنا أمام الإعلام اللبناني الذي كان نموذجا للدعم والتعبير عن نموذج الأخوة القومية التي تربط بين الشعبين اللبناني والفلسطيني، ونقل المشهد الحي للصمود الفلسطيني ولصمود المقاومة وايضا لوحشية وبشاعة الإحتلال الإسرائيلي الذي مارس حرب إبادة وارتكب هيروشيما العصر بحق شعبنا”.
وأعلن انه تقدم بالشكر الى مجلس النواب اللبناني والحكومة اللبنانية التي تقدمت بمذكرة تدعو الى محاكمة إسرائيل وتبنتها دول عدم الإنحياز، وايضا هي في طريقها للأمم المتحدة في سياق العمل العربي والدولي المشترك لمعاقبة إسرائيل على ما ارتكبته من جرائم حرب”. كما شكر لجنة الحوار الفلسطيني – اللبناني التي شرعت في حملة تبرعات دولية دعما لأهلنا في قطاع غزة”.
ودعا فيصل “كل الدول العربية أن تحذو حذو لبنان وان تتحرك باتجاه دعم الشعب الفلسطيني”، وقال: “ندعو الدول العربية التي تقيم علاقات ديبلوماسية مع إسرائيل الى قطع هذه العلاقات وسحب سفرائها وطرد السفراء الإسرائيليين، وتطلق العنان للشعوب العربية لتتحرك في مد شعبي مؤيد للشعب بالمد الشعبي العالمي الذي يتحرك نصرة لشعبنا الفلسطيني”.
وختم “لقد أكدنا الموقف الفلسطيني في لبنان الذي يجهد من أجل توفير الأمن والإستقرار في مخيماتنا، وفي لبنان من زاوية اننا لسنا طرفا في هذه الصراعات ونرفض ان نكون طرفا وان نزج فيها، لأن مصلحتنا أن ينعم لبنان بالأمن والاستقرار”.
جريج
من جهته، قال الوزير جريج: “زارني اليوم وفد من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وقد بحثنا في خلال هذا اللقاء في موضوع العدوان الإسرائيلي على غزة وما انتهى اليه، والمفاوضات التي تجري اليوم في القاهرة من أجل فك الحصار عن غزة وإعادة الإعمار فيها”.
وأضاف “لقد نوه الوفد بالموقف الرسمي اللبناني بخصوص هذا العدوان وكذلك بموقف الإعلام اللبناني الذي ظهر من مواقف عدة، وخصوصا من خلال النشرة الإخبارية الموحدة التي بثتها كل محطات التلفزة في لبنان”.
وتابع جريج “ان التضامن اللبناني- الفلسطيني هو واقع يجب أن ندعمه ايضا، لأنه بالنسبة الى لبنان إن القضية الفلسطينية هي قضية مركزية”.
وأكد “مواصلة الحملة الإعلامية على مختلف الصعد من أجل دعم هذه القضية، وإدانة العدوان الذي لحق بالشعب الفلسطيني في غزة”.-انتهى-
——–

حرب اطلق مبادرة لحل أزمة انتخاب الرئيس:
لاختيار من نجد فيه الوطنية والنزاهة والكفاءة رئيسا بالأكثرية

(أ.ل) – أعلن وزير الإتصالات بطرس حرب، في مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر اليوم عن مبادرة “لحل أزمة انتخاب رئيس الجمهورية ولإخراج البلاد من المأزق الدستوري الذي تتخبط فيه، والذي يهدد استمرارية الوطن ووجود الدولة ووحدة شعبها ومؤسساتها”.
وقال حرب: “إسمحوا لي بداية أن أثمن موقفكم الحريص على أن يكون اختيار رئيس جمهورية نتيجة توافق أكثرية موصوفة من أعضاء مجلس النواب وليس قرارا عاديا، ما دفعكم، وخلافا لرأيي الدستوري، إلى اعتبار، أن لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية نصابا خاصا، لم ينص عليه الدستور صراحة، ولكنه مستنتج مما جاء في أحكام الفقرة الثانية من المادة 49 من الدستور، والتي تنص على أنه “ينتخب رئيس الجمهورية … بغالبية الثلثين من مجلس النواب في الدورة الأولى…” وهو ما رددتموه أمامي مرارا”.
اضاف “لقد جارت هذا التوجه المستوحى من تقاليد المجلس الدستورية، الكثير من القوى السياسية والمقامات الوطنية، ولا سيما البطريركية المارونية، التي أعلنت تأييدها لهذا التوجه، ما حال دون انتخاب رئيس للجمهورية عام 1988 في الدورة الأولى للانتخاب بنصاب الأكثرية المطلقة، أي نصف أعضاء المجلس زائدا واحدت، وذلك تحصينا لعملية الانتخاب ولتفادي إستفراد طائفة معينة، أكانت مسيحية أم إسلامية، بفرض رئيس للجمهورية على جميع اللبنانيين، إذا تعاونت هذه الطائفة مع نائب أو أكثر من الطائفة الأخرى، ما يؤكد أن رئيس البلاد يجب أن يكون نتيجة عملية انتخابية تتواجه فيها القوى السياسية المتنوعة الانتماءات السياسية والطائفية لاختيار رئيس تفرزه أكثرية عددية متنوعة الانتماءات الطائفية”.
وتابع “إلا أننا اليوم، قد تجاوزنا النقاش حول هذا الأمر، ودخلنا في حالة تشكل سابقة سياسية ودستورية لم تشهد الحياة السياسية والممارسات الدستورية مثيلا لها. فاليوم، نحن أمام المشهد الدستوري الآتي:
لقد التأم مجلس النواب، بناء على دعوتكم، لانتخاب رئيس جديد بتاريخ 22/5/2014، وفقا لأحكام المادة 73 من الدستور، وانعقدت الجلسة بعد توافر نصاب الثلثين المستنتج من الشق الأول من الفقرة الثانية من المادة 49 من الدستور، وجرت دورة الاقتراع الأولى التي يجب أن ينال فيها أحد المرشحين غالبية الثلثين من مجلس النواب ليصبح رئيسا للجمهورية، ولم يحصل أي من الأشخاص الذين أعلنوا ترشيحهم، والذين لم يعلنوا، الغالبية المطلوبة في الدورة الأولى، ما أدى إلى إعلان عدم نجاح أحد بمنصب رئيس الجمهورية في الدورة الأولى للاقتراع”.
وكان يفترض، كما جرت العادة، وكما استقرت التقاليد والأعراف الدستورية، أن تجرى دورة الاقتراع الثانية في الجلسة عينها، والتي ينص القسم الثاني من الفقرة الثانية من المادة 49 من الدستور على أنه يكتفي فيها بالغالبية المطلقة لنجاح أحد المرشحين. فما كان من فريق سياسي معين، يشكل عدده أكثر من ثلث أعضاء المجلس، إلا وانسحب من الجلسة، زاعما أن الانسحاب يفقد جلسة إنتخاب رئيس الجمهورية النصاب الذي جرى التقليد على إعتماده في الدورة الأولى، هذا بالرغم من أن الغالبية المطلوبة لانتخاب رئيس للجمهورية في دورات الاقتراع التي تلي الدورة الأولى هي الغالبية المطلقة وليس غالبية الثلثين”.
وتابع “إلا أن دولتكم، وحرصا منكم على السعي إلى التوافق، وهو مسعى مشكور، وبدلا من الاستمرار في دورات الاقتراع، ولا سيما أن نصاب الغالبية المطلقة المطلوبة للنجاح في الدورة الثانية كان لا يزال متوافرا، قررتم تأجيل السير بالدورة الثانية إلى موعد لاحق. وبالنظر لاستمرار تعنت الفريق السياسي الذي عطل نصاب الجلسة لإجراء دورة ثانية للانتخاب، بقي لبنان لليوم السادس والثمانين دون رئيس للجمهورية، مع ما لهذا الأمر من انعكاسات على حسن سير المؤسسات الدستورية، وعلى قدرة لبنان على مواجهة الاحداث الخطيرة التي تعصف بالبلاد، ولا سيما الإرهاب والقتل والتهجير، والتي تطال الوجود المسيحي في الشرق، ما دفع بالبعض إلى الخوف من أن تكون عرقلة انتخاب رئيس لبنان الماروني المسيحي، وهو الرئيس العربي المسيحي الوحيد في الشرق، احدى حلقات سلسلة تهجير المسيحيين من مراكز القرار الوطني والقضاء على آخر معقل حر آمن لهم فيه”.
وقال حرب: “دولة الرئيس، كلنا نعيش الأزمة الخطيرة التي تمر فيها البلاد، وكلنا ندرك حجم الاخطار التي تهدد دولتنا ووحدتنا ونظامنا، وبالتالي وطننا وكياننا. وكلنا قلقون جدا على المصير، فالقضية لم تعد تسابقا على السلطة ومنصب رئاسة الجمهورية، ولم تعد صراعا على نفوذ في الدولة. فالقضية أصبحت أبعد من ذلك بكثير. فهي مرتبطة ببقاء الجمهورية أو زوالها، وهي مرتبطة بإستمرار الدولة أو سقوطها، وهي مرتبطة بمصائر اللبنانيين وسلامتهم وحقوقهم وحرياتهم ومستقبلهم، ولا سيما مستقبل أولادنا. وهي مرتبطة بإستمرار دور المسيحيين في الشرق وبميثاقية السلطة في لبنان”.
ورأى “ان مقاربة موضوع الرئاسة يجب أن تتبدل لأن أبعادها تغيرت، ولأن ظروفها تجاوزت الظروف العادية لإنتقال السلطة في لبنان، ولأن حياة اللبنانيين ووجودهم أصبحوا في خطر داهم”.
واكد “ان حق النائب، أي نائب، بالإمتناع عن حضور جلسة ما، حق لا يناقش فيه، لأنه يحافظ على حرية ممثل الشعب بإتخاذ الموقف الذي يعبر عن رأي كل الشعب اللبناني، (وليس من إنتخبه فقط)، فهو ممثل للأمة جمعاء، ولا يجوز أن تربط وكالته بقيد أو شرط من قبل ناخبيه (المادة 27 من الدستور). إلا أن ما لا يجوز القبول به والسكوت عليه، أن يمارس هذا الحق لتعطيل الدولة ومرافقها ومؤسساتها ولتعريض النظام السياسي ووحدة اللبنانيين وإستقرارهم للخطر”.
وأعلن “ان هذا التمادي في تعطيل أحكام الدستور يشكل بنظري إنقلابا سياسيا على الدستور وعلى الدولة، يوازي، في خطورته وأبعاده، الإنقلاب العسكري الذي لم يعرفه لبنان والحمد لله. ولست أدري ما إذا كان قد أصبح وصول شخص ما إلى موقع الرئاسة أهم من الإستقرار والأمن والإطمئنان والنظام، وما إذا كانت كل الوسائل مستباحة لتحقيق ذلك، ولو أدى ذلك إلى تعطيل المؤسسات الدستورية وضرب الدستور وإيقاع البلاد في الفراغ”.
وقال: “ان محاولة دفع القوى السياسية للافاق على رئيس أمر محمود مشكور، أما أن يفرغ موقع الرئاسة الأولى بسبب عدم الاتفاق، ففيه خطورة كبيرة لا يجوز القبول بإستمرارها. ولو كان الأمر كذلك، فلماذا ورد في الدستور مواد تحدد آلية إنتخاب رئيس للجمهورية، ولا علم لي بأننا ألغينا هذه المواد من الدستور، وحولنا الإنتخاب إلى تعيين من نتفق عليه؟ وإذا لم نتفق، كما هي الحال اليوم، وكما هو منتظر إذا بقي العماد عون رافضا لتطبيق أحكام الدستور ولإعتماد آلية الإنتخاب التي تنص عليها، فهل تبقى الجمهورية بلا رئيس، وهل يبقى لبنان يعيش خارج الصيغة الميثاقية التي وزعت المراكز الأولى في الدولة على المسلمين والمسيحيين، دون رئيس مسيحي، ومع وجود رئيس المجلس النيابي ومجلس الوزراء من المسلمين والأخطر أن تتعقد الأمور فتسقط بنتيجتها كل مواقع الحكم المسيحية والمسلمة معا؟”.
اضاف “لقد بذلتم، يا دولة الرئيس، جهودا كبيرة لتحقيق الاتفاق على رئيس للجمهورية، ولكن، للأسف، لم تؤت هذه الجهود ثمارها، بل على العكس من ذلك، نرى فترة ولاية مجلس النواب، الممددة أصلا وخلافا للمبادىء، تشارف على نهايتها، ونرى مجلس النواب، أي السلطة التشريعية، مهددة بالسقوط لعدم جواز إنتخاب مجلس جديد ولا رئيس للجمهورية منتخبا بسبب تعطيل إنتخابه، يشرف عليها، والحكومة تعتبر مستقيلة حكما عند بدء ولاية مجلس النواب (الفقرة ه من المادة 69 من الدستور)، وليس من يجري الإستشارات النيابية لتسمية رئيس للحكومة وإصدار مراسيم تشكيلها، ما سيؤدي إلى خلو كل الرئاسات الدستورية وإلى سقوط كل المؤسسات والسلطات. وهو ما يخدم مصلحة المتآمرين على لبنان وصيغته الحضارية ورسالته الإنسانية النبيلة”.
وتابع “بالرغم من صدق نواياكم الوطنية والميثاقية السليمة لم تحصل الانتخابات الرئاسية، ما سمح للبعض بالانقلاب على الدستور والنظام، ما بات يضع لبنان امام خطر شطبه من التاريخ، وأنا متيقن أنكم لا تقبلون بذلك. فأنتم المؤتمنون على دور مجلس النواب كرئيس له، وأنتم إبن مدرسة الإمام الصدر التي قدمت الشهداء دفاعا عن لبنان”.
وسأل: “فهل يجوز أن نبقى مكتوفي الايادي ننتظر الاتفاق المستحيل كما يبدو، أم علينا، مجتمعين، متضامنين متكافلين، العمل على إجراء الانتخابات الرئاسية بأسرع وقت، فنتفادى بذلك الرضوخ إلى أبغض الحلال، والإضطرار إلى القبول بتمديد جديد لولاية مجلس النواب، تمديد مخالف للمبادئ وللإرادة الشعبية التي إنتخبت هذا المجلس لمدة أربع سنوات فقط، ونتفادى كذلك إستمرار تعريض لبنان لكبرى المخاطر ولأفدح الأضرار”.
وقال: “ألا ترى معي يا دولة الرئيس الإعصار الذي يعصف في المنطقة حولنا، والذي وصلت طلائعه إلى ديارنا في عرسال؟ ألا تعتبرون أن ما يجري مغامرة محفوفة المخاطر بلبنان؟. هل يجوز الإنتظار أكثر لينتهي الجدل حول جنس الملائكة، والإتفاق على إسم الرئيس المقبل والكارثة تزحف نحونا تهدد البنيان بالسقوط على رؤوسنا جميعا، فنندم حين لا ينفع الندم”.
اضاف “أعرفكم جيدا يا دولة الرئيس. لستم ممن يهربون من تحمل المسؤوليات، ولا سيما عندما يرتبط مصير وطنكم وأهلكم بقرار يعود إتخاذه لكم. لقد أعطيت مهلا أكثر من معقولة للإتفاق، ولم يحصل إتفاق. دعنا نعود إلى الأصول، إلى الدستور إلى قواعد الديموقراطية الحقيقية. فلنعد إلى صحن المجلس، نحتكم لأحكام الدستور، ولنسع جميعا إلى إختيار من نجد فيه الوطنية والنزاهة والكفاءة والخبرة رئيسا، بالأكثرية التي تنص عليها المادة 49 في الدورات التي تلي الدورة الأولى التي جرت دون نتيجة”.
وتابع “وكما إستنتجنا نصاب الثلثين للدورة الأولى من أن إنتخاب الرئيس في الدورة الأولى يستوجب حيازة أحد الأشخاص على غالبية الثلثين، فقياسا على ذلك، فلنستنتج نصاب الأكثرية المطلقة من أعضاء مجلس النواب في دورات الإقتراع التي تلي الدورة الأولى، لأن إنتخاب الرئيس في هذه الدورات يستوجب حيازة شخص على الغالبية المطلقة فقط، وانتم تعلمون أن هذه “الأكثرية – النصاب” متوافرة من خلال موقفكم، وكتلتكم، الملتزم بالحضور، ومن خلال مواقف كتل نيابية أخرى تشارككم الرأي بوجوب حضور جلسات إنتخاب رئيس للبلاد. مع لفت نظركم إلى أن بطريرك الموارنة، الذي منع بموقفه المعارض إنتخاب رئيس في الدورة الأولى بالأكثرية المطلقة عام 2007، يؤيد اليوم بحرارة كبيرة إنتخاب الرئيس في الدورة الثانية، وما يليها، بنصاب الأكثرية المطلقة. هذا بالإضافة إلى أن مشاركتكم وكتلتكم النيابية في جلسة الإنتخاب، ومشاركة كتل من مختلف الطوائف، تسقط أي حجة بعدم ميثاقية العملية الانتخابية”.
وقال: “دولة الرئيس، المطلوب منكم الحسم والإقدام، وأنتم من عودتمونا على ذلك، أفهم أن يرفض فريق مسيحي المشاركة في إنتخاب رئيس مسيحي للبنان ويعرقلها، فهو يتحمل مسؤولية ذلك أمام التاريخ وأمام رأي عام المسيحيين، إلا أنني لا أستطيع أن أفهم أن يساند فريق غير مسيحي في عملية التعطيل، ويتحمل مسؤولية ضرب ميثاقية السلطة في لبنان القائمة على توزيع السلطات بين المسيحيين والمسلمين، وضرب دور المسيحيين في إدارة شؤون الدولة اللبنانية، ولاسيما في زمن إضطهاد المسيحيين وتهجيرهم من الشرق العربي ذي الأكثرية المسلمة”.
اضاف “إنها مبادرة أسوقها بتواضع، مبادرة لا تجترع المعجزات ولا تخترع البارود، إنها دعوة صادقة للعودة إلى الدولة ودستورها وميثاقيتها لكي نتفادى السقوط في هاوية النسيان والألآم. مع أملي أن تتلقفوا مبادرتي هذه بروح الوطنية والإنفتاح والحكمة والحنكة التي خبرناها معكم لنعمل معا لإنقاذ ما تبقى من لبنان”.-انتهى-
——-
زعيتر: نستطيع تجاوز المصاعب بوحدتنا

(أ.ل) – تناول وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم مع عدد من النواب، الشأن الإنمائي الخدماتي والاوضاع التي تشهدها البلاد والتأثيرات السلبية على المنطقة من جراء تطورات الاحداث والمتغيرات التي تحصل.
وشدد على “التماسك والعمل للحد من الاضرار، لأننا بوحدتنا نصنع قوة، ومهما كانت المصاعب في استطاعتنا تجاوزها، وعلينا أن نكون العين الساهرة على البلد لمعالجة المشاكل الامنية والاقتصادية والاجتماعية ومناقشتها بمسؤولية عالية في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها”.
وتابع زعيتر مع محافظ بعلبك -الهرمل بشير خضر شؤونا إنمائية، والتقى ايضا وفودا بلدية تناول معها الشؤون الانمائية في عدد من المناطق.-انتهى-
——-
قهوجي عرض مع بلامبلي الأوضاع العامة والتقى وهاب وسعيد وساسين

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد ديريك بلامبلي، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، كما استقبل الوزير السابق وئام وهاب، ثم النائب السابق فارس سعيد والمحامي ساسين ساسين وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد.-انتهى-
——-
باسيل بدأ لقاءاته في اربيل: لسنا وحدنا مهددين في الشرق
بل العالم كله والحماية الدولية باتت واجبا

(أ.ل) – وصل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل والوفد المرافق الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم الى إربيل، وكان في استقباله في المطار رئيس مكتب العلاقات الخارجية فلاح مصطفى.
وانتقل الوزير باسيل مباشرة الى أبرشية إربيل الكلدانية، وعقد اجتماعاً موسّعاً ضمّه والمبعوث الشخصي لقداسة البابا فرناندو فيللوني، بطريرك بابل على الكلدان لويس روفائيل الأول ساكو، السفير البابوي في العراق المطران جورجيو لينغوا، المعاون البطريركي للكنيسة الكلدانية المطران شليمون وردوني، معاون بطريرك السريان الكاثوليك شرفاً المطران جورجيس القسّ موسى، مطران السريان الأرثوذكس إقليموس داوود، ممثلة حكومة إقليم كردستان لدى الكرسي الرسولي رزان قادر، ومدير عام الأوقاف المسيحية في وزارة الأوقاف في إقليم كردستان السيد خالد جمال.
بعد الإجتماع تفقّد الوزير باسيل النازحين الموجودين في المطرانية واطلع على أوضاعهم الإنسانية واحتياجاتهم. وتجدر الإشارة الى أنّ إقليم كردستان يضمّ أكثر من 150 ألف عائلة مسيحية، و150 ألف نازح، وفي إقليم إربيل هناك أكثر من 6 آلاف عائلة نازحة ويضمّ نحو 40 ألف نازح مسيحي أتوا من سهل نينوى وقوقوش وبرطلّة وكرملاش وبعشيتا.
ثمّ توجّه الوزير باسيل والوفد المرافق الى مقرّ الحركة الديموقراطية الآشورية في منطقة عنكاو حيث عقد اجتماعاً مع الأحزاب المسيحية الموجودة في إقليم كردستان ومقرّه في إربيل. ورحّب عضو برلمان إقليم كردستان يعقوب ياقو بالوزير باسيل والوفد المرافق، بإسم الأحزاب المسيحية.
وتحدّث الوزير باسيل مستمدّاً من الإنجيل قولاً للسيد المسيح: “طوبى لكم إذا اضطهدوكم من أجل اسمي”. وأضاف: “المسيحيون إذا لم يكونوا مضطهدين فهم مخدوعون. لقد عاش المسيحيون الأوائل على الإضطهاد وحملوا الرسالة لأنّهم اضطُهدوا، وإنّ المسيحيين اليوم سيبقون على هذه الأرض بإيمانهم وثباتهم”. وقال: “نحن اليوم بزيارتنا هذه، لم نأتِ للبكاء مع النازحين المسيحيين لأنّ الديانة المسيحية ليست ديانة ندب وبكاء، وإنّما ديانة قيامة وحياة”، مشدّداً على “أنّنا لسنا وحدنا مهدّدون في الشرق، فالعالم كلّه مهدّد، وإذا تركنا هذه الأرض لا يبقى إنسان عليها. فالخطر الذي نواجهه اليوم هو خطر وجودي، لا يُهدّد المسيحيين فقط بل الديانات كلّها. ونحن مطالبون بالصمود والبقاء، وسنبقى على هذه الأرض وسنصمد ونعود الى قرانا”.
وأشار الى “أنّنا كلّنا مهدّدين ليس فقط في لبنان وسوريا والعراق، وإنّما أيضاً في أوروبا. ولهذا يجب أن يكون هناك حماية دولية للمكوّنات المسيحية العراقية”. وقال: “لقد صدر القرار 2170 عن مجلس الأمن الدولي تحت الفصل السابع، والحماية الدولية أصبحت واجب على المجتمع الدولي، إذا كان هناك من ضمير بعد”. ورأى أنّ “المطلوب اليوم من المركز والإقليم تقديم مقوّمات الصمود من أجل بقاء المسيحيين في أرضهم، ليحملوا رسالة التعدّد والتسامح بدلاً من الضغينة والحقد ضدّ أي معتدي”.
وقال: “كلّنا معنيّون أن نكون الى جانب المسيحيين، من الدولة اللبنانية، الى الشعب اللبناني، ليس لكي نستقبلكم على أرضنا، بل لدعم بقائكم في أرضكم. وليس مسموحاً لأي دولة في العالم أن تستقبلكم كنازحين لأنّ في ذلك خطيئة دولية، بل عليها أن تعمل من أجل أن تبقوا في أرضكم”. وختم بالتأكيد على “ضرورة الحفاظ على مقوّمات المجتمع والهوية المشرقية”.
بعد ذلك التقى الوزير باسيل رئيس إقليم كردستان/العراق مسعود البرزاني على مدى ساعة من الوقت، وتناول الحديث موضوع حماية التنوّع والتعدّدية في العراق وسبل مكافحة الإرهاب. وجرى التوافق على أنّ الإرهاب يُشكّل خطراً على كلّ المجتمعات والدول العربية، والمطلوب التنسيق بين كلّ دول المنطقة لمحاربته. كما تمّ التأكيد على ضرورة الحفاظ على التنوّع والتعدّدية، وعودة النازحين الى سهل نينوى في أقرب وقت ممكن.  وشدّد الوزير باسيل على الوحدة الوطنية، متمنياً أن تُشكّل الحكومة العراقية الجديدة في أسرع وقت.-انتهى-
——-
كنعان : لوقف التكاذب واحترام إرادة المسيحيين نيابيا ورئاسيا

(أ.ل) – سأل امين سر “تكتل التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان :”من هم الأقوياء في الاستحقاق الرئاسي، ، وهل يحق لأحد، لا سيما شركاءنا في الوطن تجاوز التمثيل المسيحي، بعد كل القوانين الانتخابية المسخ التي فرضت على المسيحيين وفرضت عليهم تمثيلا لا يمت اليهم بصلة، وشارك فيها الجميع، بمن فيهم شركاؤنا في الوطن؟”.
وقال في حديث الى لإذاعة “صوت لبنان -93,3″ :” يجب ان يتوقف التكاذب، وان تقال الحقيقة، وتحترم إرادة المسيحيين في انتخاب رئيس الجمهورية، وعندما يتم الإقرار بذلك، ننتخب ديموقراطيا احد الأقوياء اولا، ونقر قانون انتخاب جديد ثانيا، يؤمن الشراكة المسيحية الفعلية، ويوقف التباكي على الموقع المسيحي الأول، من قبل الجميع بمن فيهم بعض المسيحيين، ويحقق التمثيل والعملية الديموقراطية على مستوى الحكومة والنيابة والرئاسة”.
وعن إمكانية استنساخ ما جرى في العراق، واختيار شخص من قبل العماد عون لموقع الرئاسة على غرار ما حصل مع المالكي، قال :”بعد في العراق ما استنسخوا، هذا الكلام غير مقبول، ولسنا في صدد التعيين، ويجب عدم القبول بهذا الامر. نحن نسعى الى عملية ديموقراطية سليمة بحدها الأدنى، لذلك قمنا بما قمنا به في الدوحة، وحسنا التمثيل الى حد كبير في بيروت وجزين وبشري وزغرتا والبترون، والمطلوب اليوم ان نمضي قدما في هذا المسار لتحقيق قانون انتخاب يؤمن المناصفة. ويجب ان نتمتع بالمناعة ولا ننهار امام اول مصاعب، فالتجارب اعطتنا الحق، انه عندما نصمد ونبقى على مواقفنا الصحيحة والسليمة نحقق النتائج المرجوة”.
وعن التمديد للمجلس النيابي،قال :”من يقوم بكل التباكي الذي نشهده يحضر لان يكون قدرا، لكنه لن يكون كذلك بالنسبة الينا. وعملنا سيكون لتحقيق تقدم على مستوى قانون الانتخاب، وسيحصل ذلك، ولا سيما في اختيار ممثلي الشعب ان على المستوى النيابي او المستويات الأخرى”.
وطمأن كنعان الى :”ان العماد ميشال عون بخير وقد خضع لعملية جراحية بسيطة”.-انتهى-
——-

الساحلي: نجاح المشروع الارهابي يعني لا بقاء لرئاسة وحكومة ومجلس نيابي

(أ.ل) – اقيمت مصالحة بين عائلتي عبد الساتر ويونس في بريتال، برعاية عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي وحضوره، وحضور مسؤول “حزب الله” في المنطقة حسين نصرالله، آمر مفرزة بريتال في قوى الامن الداخلي النقيب رامي الاثاث، آمر مفرزة طوارىء بعلبك النقيب محمد مظلوم، رئيس بلدية النبي شيت جعفر الموسوي، مخاتير وفاعليات ورجال دين.
ورأى النائب الساحلي في كلمة ألقاها، ان “ما يعيشه لبنان اليوم جزء من حرب تموز 2006 التي كانت مع الصهاينة وهي اليوم مع الدواعش والتكفيريين، لا علاقة لهم بالاسلام او البشرية، وهم يذبحون ابناء الطائفة السنية قبل غيرهم ومن يتحدث عن حرب سنية – شيعية، فهو لا يعرف شيئا عن هؤلاء لانهم يحملون مخططا للمنطقة ويستهدفون السنة وغيرهم من ابناء الطوائف الاخرى”.
وقال: “المقاومة التي قدمت الشهداء عام 2006 تقدم اليوم الشهداء والتضحيات لمقاتلة هذا المشروع الارهابي التكفيري وعندما استشعرت الخطر، دخلنا للدفاع عن اهلنا الذين يسكنون القرى السورية ثم دخلنا لقتال هؤلاء عن قناعة وتفكير بعدما تكشفت اهدافهم ولبنان من ضمنها من اجل ضمه الى امارتهم المزعومة ولمن لا يريدون ان يسمعوا او يروا، ستكونون انتم الهدف، لان لا فرق عندهم بين انسان واخر ومن ليس معهم سيطير رأسه بالذبح، وعلى الجميع ان يتنبه ويتيقن لان مشروعهم يستهدف الجميع، ونجاح مشروعهم يعني لا بقاء لرئاسة او حكومة او مجلس نيابي او سلسلة، لان هدف هؤلاء هو القتل وتدمير لبنان ويعملون بالقتل من اجل القتل”.-انتهى-
——-
الأمن الداخلي: توقيف سارق سيارة وهواتف

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الإثنين 18/8/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 17/8/2014، وفي محلة طريق المختارة ـ بطمه، تمكنت شعبة المعلومات من توقيف المدعو: ـ ف.م. ( مواليد 1980، لبناني) على متن سيارة شيري تحمل اللوحة رقم 65757/حلب.
ضبط بحوزته بندقية حربية نوع كلاشنكوف و 5 مماشط ومسدساً خلبياً مع طلقة واحدة، و8 أجهزة خلوية وكومبيوتر وكاميرا ومبلغ /800 دولاراً أميركياً.
كما عثر في السيارة المضبوطة على شرائح لهواتف ومظاريف من النايلون صغيرة الحجم تستخدم لتوضيب المخدرات. بالتحقيق معه اعترف بأنه قام بالاشتراك مع شخصين آخرين (العمل جارٍ لتوقيفهما)، على الدخول بقوة السلاح، إلى منزل في محلة البركات ـ الضاحية الجنوبية، وأقدموا على سرقة السيارة والمضبوطات المذكورة آنفاً.  لذلك تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بناءً على إشارة القضاء المختص، من الذين وقعوا ضحية أعماله وتعرفوا عليه، الحضور إلى مركز مخفر درك المختارة الكائن في بلدة المختارة، أو الإتصال على الرقم: 310187/05، تمهيداً لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.-انتهى-
——-
جنبلاط زار فرنجية: مهما كان التفاوت السياسي
هناك محطات مشتركة تبدأ في الحفاظ على سيادة لبنان واستقراره

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط، في حضور نجله طوني فرنجية وتيمور جنبلاط، وجرى عرض المستجدات محليا وإقليميا. واستكملت المباحثات الى طاولة الغداء.
وبعد اللقاء تحدث جنبلاط، فقال: “ليس هذا البيت بغريب علي، وقد زرته منذ سنوات، لكن بعض الاحداث فصلتنا، لكن هناك علاقة تاريخية مع ال فرنجيه ومع سليمان بك، واتذكر الايام الجميلة ايضا مع سليمان بك فرنجيه الجد، ومهما كان التفاوت السياسي، لن اقول الخلاف السياسي، لكن هناك محطات مشتركة، تبدأ في الحفاظ على سيادة لبنان واستقلاله واستقراره”.
وعما اذا كان من نتائج ايجابية بعد هذه الجولة قال: “قلت انني ساقوم بجولة وسأستكملها، لكني لست انا من يملك الحل، ولقد اخترت اليوم بعد زيارتي للعماد عون، هذا المكان كي اجدد العلاقات، بالرغم من بعض التفاوت في بعض وجهات النظر، لا اكثر ولا اقل”.
من جهته قال فرنجيه: “ان اللقاء كان وديا جدا، وكما قال وليد بك هناك اشياء نختلف عليها واخرى نتفق عليها، لكننا نؤمن بالحوار ونمتلك نفس الهاجس على لبنان، وان كل ما يقوم به وليد بك نابع من خوفه على لبنان وعلى وجودنا كلنا كأقليات في هذه المنطقة، وهذا هاجس مشترك. ونحن الاثنان لا نملك حلا، اكيد كان بودنا ان يكون هناك حل، هناك امور نتفق عليها واخرى نختلف عليها، لكن استطيع القول انه لا بد من التواصل الدائم والحوار، خاصة مع زعيم مثل وليد جنبلاط، وانه مهما ساءت الظروف، “لازم تضل العالم تحكي مع بعضها”.
وعن عدم ايجاد حلول وتوقعات بالنسبة للاوضاع قال: “لا استطيع القول انني متفائل او غير متفائل، الاكيد اننا حريصون على الامن والاستقرار، وليد بك وكل انسان وطني ويحب لبنان، هو حريص على الاستقرار، وهذا اهم شي. اما ماذا اتوقع؟ فاقول: الله يعلم الى اين تتجه الامور”.-انتهى-
——-
بصبوص التقى عائلتا الشهيد زين الدين والجريح نوح

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ظهر اليوم 18/08/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، ديب عز الدين والد الشهيد كمال الذي سقط على باب فصيلة درك عرسال، وزوجة وشقيق الجريح حسين نوح الذي أصيب بذات المكان، بحضور رئيس شعبة الشؤون الادارية العميد فارس فارس والمقدم محمود القيسي أحد ضباط الشعبة والمقدم بشارة نجيم آمر فصيلة درك عرسال، في زيارة أثنى فيها اللواء بصبوص على دورهما البطولي، واعتبرهما بمثابة عنصرين من عناصر مؤسسة  قوى الامن الداخلي.-انتهى-
——-

 
صالح متضامنا مع مياومي كهرباء صور: تحركهم ناجم عن وجع

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب عبد المجيد صالح ان المياومين “لهم الاولوية وهم اصحاب حق، ويجب اعطاؤهم حقوقهم”.
وقال خلال تضامنه مع المياومين وجباة الاكراء في كهرباء صور: “ان تحركهم ناجم عن الوجع والجوع، لان هناك امرا مطلبيا عالقا في ادراج الادارات”. واعتبر ان “الاجهزة الامنية لا سيما الجيش اللبناني هو صمام الامان، ونحن نرفض اي تعد ان على المؤسسات او على العمال، لان العمال هم جزء من النسيج الاجتماعي يجب ان يصان ويحفظ”، مشيرا الى انه “لا يجوز ان يبقى المياومون معلقين لا ضمانة لهم”.
ودعا “القوى الامنية الى اطلاق سراح العمال الموقفين”، معلنا انه اجرى “اتصالات بخصوص ذلك والامر قيد المعالجة”. ولفت الى ان “هؤلاء المياومين عمال يتحركون ضمن اطار نقابي ولا احد يستعمل العنف بوجه القوى الامنية، لكن لهم الحق بالتظاهر والاعتصام، وهو حق مقدس للتعبير عن وجعهم ومعاناتهم ومأساتهم”. املا في المستقبل القريب “حل قضيتهم المحقة”.-انتهى-
——–
الداوود: يحيي أبناء جبل العرب بدفاعهم عن كرامتهم
ووجودهم بوجه الجماعات الإرهابية التكفيرية
 
(أ.ل) – حيا الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، أبناء جبل العرب الأبطال في تصديهم للجماعات الإرهابية التكفيرية، وفي الدفاع عن أرضهم وكرامتهم، وهذا هو تاريخهم البطولي، وهو من تاريخ الموحدين الدروز الذين لم يتأخروا يوماً في الذود عن الوطن وعن الإسلام كرسالة تسامح ومحبة، هم من صلبه، لا كما مدّعوه اليوم من أصحاب المشاريع المشبوهة  في التلطي وراء الدين الإسلامي يشوهونه ويقتلون بأسمه وهو منه براء.
فوقفة الجبل العربي، بوجه قوى الظلام والإجرام، هو امتداد لمعارك أبنائه ضد الاستعمار الفرنسي بقيادة سلطان باشا الأطرش عندما هب مع اخوانه السوريين للدفاع عن سيادة سوريا ودولتها الموحدة، وهاهم احفاد ” الثورة السورية الحقيقية” يهبون في السويداء والقرية وداما وحضر وعرنة وقلعة جندل  وكل بلدة فيها موحدون، يدافعون عن الدولة السورية ووحدة الشعب السوري، ويمنعون سقوط سوريا في الفتن المذهبية والطائفية.
اننا تعتز ببطولات أهالي داما وشجاعة أبطالها، الذين منعوا التكفيريين والإرهابيين، من تحقيق أهدافهم، ونتوجه الى الشهداء من مشايخ كانوا في طليعة المقاتلين عن الحق والوجود، بأن يكون مثواهم الجنة، والى أهاليهم العزاء، وللجرحى الشفاء وان يبقى جبل العرب شامخاً بعنفوان أبنائه الى جانب الجيش  العربي السوري وقيادته والرئيس الدكتور بشار الاسد، يدافعون عن الدولة السورية الواحدة الموحدة بشعبها وجيشها ومؤسساتها.-انتهى-
——-
الراعي في لقاء رابطة قنوبين: وصمة عار ان يكون لبنان بدون رئيس

(أ.ل) – شارك البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في اللقاء السنوي الذي تقيمه رابطة قنوبين للرسالة والتراث، برعايته في الصرح البطريركي في الديمان، لأصدقاء الوادي المقدس وداعمي برامجها المتعلقة بمشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس.
حضر اللقاء المطارنة: رولان ابو جودة، فرنسيس البيسري، مطانيوس الخوري، بولس صياح، مارون العمار وحنا علوان، الوزير السابق زياد بارود، مدير مؤسسة عصام فارس العميد وليم مجلي، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف، رئيس اتحاد بلديات زغرتا الزاوية الزعني خير، رئيس كاريتاس الشرق الاوسط وشمال افريقيا المحامي جوزيف فرح، النقيب انطوان اقليموس، امين عام المجلس الاعلى للخصخصة زياد الحايك، مدير عام وزارة الطاقة والمياه فادي قمير، رئيسة المشروع الاخضر غلوريا ابي زيد، المدير التنفيذي للمؤسسة البطريركية العالمية للانماء الاب ايلي ماضي، مدير المؤسسة الاجتماعية المارونية الاب نادر نادر، رئيس صندوق التعاضد الماروني الاب جورج صقر ووفد من الجالية اللبنانية في استراليا ضم ناشر النهار الاسترالية انور حرب، رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية السابق ميشال الدويهي، امين عام الجمعية اللبنانية الاسترالية للخدمات جورج الغصين، وعميد جالية الديمان اميل غصن واعضاء في الرابطة المارونية ومؤسسة الانتشار والمؤسسة البطريركية للانماء وحشد من الوجوه.
تحدث البطريرك الراعي مباركا اعمال الرابطة ومنوها بما تحققه، معتبرا ان ذلك يسهم اسهاما كبيرا في نشر ثقافة قنوبين، ثقافة المحبة والسلام، هذه الثقافة التي تجسد سبيل خلاصنا”.
واضاف “أعتقد أننا مقصرون جدا في نقل هذا التراث وجعله ثقافة يتربع عليها أجيالنا، لذا نأمل عبر لقاءات مع إدارات المدارس الكاثوليكية وعن الجامعات، وطبعا إذا أمكن مع الجامعات الكاثوليكية كافة أن نقدم لهم هذا النتاج القيم كي تتم التربية عليه، لأنه إذا لم نربي أجيالنا على هذا التراث القيم لا يمكننا أن نضمن مستقبلا واعدا. ودائما، نردد الكلمة الشهيرة التي قالها أحد الكتاب وأقولها الآن “لأن الموضوع يرتبط بالرسالة والتراث والذي قال إذا أردت أن تبيد شعبا ولا يمكنك أن تبيده بالمدفع بل بأن تنسيه تاريخه وتكتب له تاريخا آخر”، عندها لا يعرف الإنسان ماضيه ولا حاضره ولا يرى مستقبلا مرسوما أمامه”.
وتابع الراعي “من هنا، أعتقد أن ما يجري في لبنان منذ العام 1975 وحتى اليوم ينسينا تاريخنا وتتم كتاب تاريخ آخر ما جعلنا متشتتين وضائعين لا ندري ماذا نفعل. رابطة قنوبين للرسالة والتراث أدركت هذه الحقيقة وتعمل لنتمكن من تربية أجيالنا على الإرث الحضاري الذي نمتلكه. ونحن كلبنانيين من جهة وكمسيحيين من جهة ثانية لا يمكن أن نتناسى كيف ينظر الشرق بمجمله إلينا في لبنان مسلمين ومسيحيين ويريدون أن يكون لبنان بحالة جيدة، بحالة متقدمة ويفرحون به وهم الذين قالوا لبنان مدرستنا وجامعتنا ومستشفانا ورئتنا التي نتنفس بها، لكن نأسف لأن القيمين على العمل السياسي عندنا عن قصد أو عن جهل أو عن تورط يهدمون كل يوم مقومات هذا البلد وهذا أمر كبير جدا. فقد مرت خمسة أشهر ولبنان بدون رئيس جمهورية والقصر الجمهوري مقفل، وقبل ذلك بشهرين كانت هناك مدة حاسمة وهذا أمر مخز جدا لكرامتنا اللبنانية لأن النواب لم يعقدوا جلسات إلا جلسات بدون نصاب. أنظروا كم أصبح العيب موجود عندنا، ووصمة العار لتاريخ لبنان وعدم الإدراك بأن ما من جسم من دون رأس مهما كان صغيرا فكيف لو كان الموضوع يتعلق بالدولة؟”. وقال: “نحن دائما نصلي معكم كي يمس الله ضمائر المسؤولين عندنا في لبنان والكتل السياسية لينتخبوا رئيسا للبلاد كي تتنظم الحياة السياسية لأن الرأس هو المحرك وإذا كان الرأس غائبا فكل شيء فاشل. مجلس النواب لا يمكنه أن يجتمع ويشرع لأن الدستور يؤكد أنه في حال شغور كرسي الرئاسة يصبح المجلس النيابي هيئة ناخبة وفي حال إنعقاد دائم حتى إنتخاب رئيس للجمهورية، وإذا حاول التشريع يكون بذلك مخالفا للدستور. يتكلمون عن الإنتخابات فمن يوقع؟ والحكومة تتداول في كيفية ممارسة صلاحيات الرئيس، ففي نهاية أيلول هناك إجتماع للأمم المتحدة هناك مركز لرئيس جمهورية لبنان فمن سيجلس على كرسيه، رئيس الحكومة أم الحكومة مجتمعة؟. نحن لا يمكننا أن نتحمل وصمة العار هذه في حياتنا وكرامتنا اللبنانية مهما كانت الأسباب ومهما كانت الإعتبارات ولن نقبل أبدا أن تستمر الأمور على ما هي عليه، ونحن نامل أن يقول المجتمع كلمته وعليه أن يطالب ويسمع صوته ليدرك الشباب الوضع السيء الذي نعيشه”. وتابع “لم أكن أريد أن أتطرق الى هذا الموضوع، لكنني أريد أن أوضح مدى أهمية رابطة الرسالة والتراث في الإنتاج الذي تقوم به وحماية الأغليين وهما الإيمان المسيحي والحرية، وهذان العنوانان اللذان عاش بهما البطاركة أربعمئة سنة في هذا الوادي المقدس، ويؤسفنا ألا يحافظ المسؤولون على هذا الإرث الكبير. نحن سنكمل ولن نيأس وعلينا أن نلتزم أكثر في هذا الظرف وننطلق أكثر في الظرف الصعب الذي يعيشه الشرق الأوسط خصوصا وأن لبنان الرسالة ينتظر منه أن يحيي الربيع العربي لأنني أؤكد دائما بأن ربيع الشرق الأوسط يمر بلبنان الذي يمثل أبناؤه العيش المثالي عيش الحرية والعيش مع الآخر المختلف والذي يتفرد به عن هذا الشرق”.
وقال: “اليوم هو دور لبنان ولا يمكن العبث به ولا يمكن للمسؤولين أيضا العبث فيه، نحن لا يمكننا ان نسمح بالعبث بلبنان وعلينا أن نحافظ على ثقافتنا ونعمل على بنائها يوما بعد يوم، لأن مسيحيي لبنان هم مثال دائم لكل مسيحيي الشرق وهم مثال لأنهم تمكنوا من تنظيم حياتهم مع إخوانهم المسلمين، لذا أؤكد أن المجتمعات بحاجة الى المسيحيين في سوريا والعراق وفلسطين ومصر ولبنان لحماية حضارتهم، لأن المسيحيين لا يتكلمون بالسيف ولا بالنار بل بالحضارة وبالإنسان وبكرامته وبقيمة الإنسان البشرية من خلال إحترام الآخر والتعامل مع الآخر والإنفتاح، هذه لغتنا ولن تكون حديدا ونارا. وإذا عدنا للتاريخ ورأينا كل الشعوب التي مرت على لبنان وعلى الشاطئ اللبناني منذ أيام الفينيقيين لم يقوموا بأي حرب بل كانت ميزتهم دائما الإتصال والعلاقات التجارية والثقافية، ولم يخرج من لبنان في أي مرحلة من التاريخ ثقافة حرب، والمسيح لم يستعمل إلا لغة واحدة وهي المحبة ويجب أن تكون المحبة طريقنا والحقيقة طريقنا”.
وختم “شكرا رابطة قنوبين للرسالة والتراث على كل ما تقومون به، وشكرا لداعمي أنشطة الرابطة ونطلب من الله أن يفيكم تعبكم وتضحياتكم، آملين أن تثمر هذه الجهود وتصبح وسيلة جديدة لنتمكن من الحفاظ على أجيالنا ونحافظ على كياننا دون خوف ويأس ونتخطى الصعاب المحن التي نمر بها، لذا أدعوكم الى عدم القنوط واليأس والى الإندفاع نحو الأمام أكثر”.
وفي نهاية اللقاء، تم توزيع “زوادة قنوبين” المتضمنة اربعة مجلدات عن روحانية الكنيسة المارونية ودور المسيحيين في النهضة العربية والروحانية النسكية المشرقية وفيلم معالم الوادي المقدس.-انتهى-
——-

الكتائب: السلوك المتمادي في انتهاك القواعد الدستورية
يؤسس لفراغ كامل يلغي الدولة ومقوماتها

(أ.ل) – رأى حزب الكتائب اللبنانية في بيان اثر اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس أمين الجميل، أنه “مرة جديدة تثبت معالم المرحلة وأحداثها حصول خطأ جسيم جراء القبول بتجاوز موعد الخامس والعشرين من أيار من دون انتخاب رئيس للبلاد”، لافتا الى ان “الخطأ مع الرأس ولد سلسلة من الازمات الوجودية كما حصل في عرسال، والامنية كما هي الحال في عدد من المناطق، والسياسية بينها وقف التشريع في مجلس النواب بفعل تحوله دستوريا الى هيئة ناخبة وما ولده هذا الواقع من تراكم الازمات الاجتماعية والتربوية كسلسلة الرتب والرواتب وأزمة تصحيح الامتحانات الرسمية”.
وأشار الى أن “من التداعيات السياسية أيضا مؤشر التمديد الثاني لمجلس النواب، مع بدء سريان مهلة التسعين يوما المحددة لدعوة الهيئات الناخبة”، معتبرا ان “هذا السلوك المتمادي في انتهاك القواعد الدستورية يشكل منحى خطيرا من شأنه التأسيس لفراغ كامل يلغي الدولة ومقوماتها”.
ولفت الحزب الى أنه “ببالغ الاسف الواقع الذي ستبلغه الشهادة الرسمية في ضوء الامتناع عن تصحيح الامتحانات والاستعاضة عنها بمنح افادات لكل المرشحين، مما يجعل شهادة العبور الى الجامعات في لبنان والعالم مشكوكا بمستواها وأهليتها، وهذا يضع لبنان على لائحة الدول غير الموثوقة بفعل ما آل اليه مستوى التعليم والشهادة”.
وشدد على “أولوية استرجاع العسكريين الاسرى من قبضة المسلحين، وبقدر ما تثبت الدولة سيادتها في التفاوض بقدر ما يمكن توقع الافراج عن أبطالنا وأهلنا بكرامة”، داعيا “من خلال الحكومة، كل دولة أو نظام أو هيئة قادرة على المساعدة، الى بذل أقصى المستطاع لبلوغ الخاتمة السعيدة من دون انتهاك سيادة لبنان وكرامته”.
واستعجل “الحكومة، في ضوء أحداث عرسال وتداعياتها، رسم خارطة طريق تلحظ حلا نوعيا وجذريا لملف اللاجئين السوريين بما يكفل الانتقال من ادارة الازمة الى حسمها من خلال ترحيل كل من لا تنطبق عليه صفة النازح، واقامة مخيمات على الحدود مع سوريا برعاية وضمانة دوليتين بالقدر الذي يمكن للبنان استيعابه”، طالبا “توزيع الفائض الى دول الجوار والدول العربية وسواها”، مؤكدا ان “هذه الخارطة يجب أن تكون جاهزة للتشاور بشأنها مع الهيئات والدول المعنية قبل انعقاد المؤتمر المقبل المقرر في لبنان وقبل بدء موسم الشتاء وما يحمله من ظروف قاسية على اللبنانيين واللاجئين معا”.
وطالب “التعامل بشدة وشفافية مع مشغل موقع لواء احرار السنة – بعلبك واي حالات مماثلة لان مثل هذه الاعمال من شأنها اثارة الفتنة المذهبية واشعال حروب اهلية في حال التراخي في التعامل معها والتساهل في قمعها، وهي من نوع الخيانات العظمة التي تستدعي انزال العقوبات الصارمة بحق فاعليها”.-انتهى-
——-


لجنة دعم المقاومة في فلسطين: غزة تنتصر بصمودها على الغزاة رغم الغياب العربي
 
(أ.ل) – عقدت لجنة دعم المقاومة في فلسطين جلستها الدورية برئاسة أمين السر النائب السابق حسن حب الله وحضور الأعضاء مسؤولي الفصائل الفلسطينية والقوى اللبنانية وصدر عن المجتمعين البيان التالي:
1 – توقف المجتمعون عند البطولات التاريخية للمقاومة الفلسطينية والتضحيات الفريدة للشعب الفلسطيني في غزة والتي تؤكد على أن هذه المقاومة وهذا الشعب قد حسم خياره في المواجهة مع الكيان الغاصب والذي يقوم على مبدأ المقاومة من أجل استعادة الحقوق والتحرير الكامل.
2 – تؤكد اللجنة على صلابة الموقف الفلسطيني والذي يجب أن يكون في مستوى الانجاز الميداني والانتصار على الكيان الصهيوني وذلك بعدم الضعف أمام الضغوطات الإقليمية والدولية والتمسك بالحق الفلسطيني الكامل وفي مقدمته رفع الحصار الظالم على قطاع غزة.
3- تدعو اللجنة شعوبنا العربية والإسلامية لجعل القضية الفلسطينية في سلم أولوياتها. على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها شعوب منطقتنا لأن فلسطين أم القضايا وبوصلة الجهاد والنضال في عصرنا الحالي.-انتهى-
——–
جبهة العمل الإسلامي: الوضع في لبنان والمنطقة حسّاس ودقيق جداً والمطلوب العمل على تقريب وجهات النظر بين جميع القوى السياسية لتقطيع هذه المرحلة بأقل قدر ممكن الخسائر

(أ.ل) – لفتت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة الشيخ زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “إلى أنّ الوضع في لبنان والمنطقة حسّاس ودقيق جداً ، والمطلوب في هذه المرحلة العمل على تقريب وجهات النظر بين الأفرقاء والقوى والتيارات السياسية لتقطيعها بأقل قدر ممكن من الخسائر”.
ودعت الجبهة “إلى ضرورة السعي الجدي والحقيقي من أجل انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية أو على الأقل التفاهم على تسمية رئيس توافقي يكون بمثابة تثبيت لدعائم الميثاق الوطني ثم العمل على إجراء انتخابات نيابية بموجب قانون انتخابي جديد عادل ومتوازن ويحفظ حقوق الجميع لا سيّما الأقليات”.
وعلّقت الجبهة “على قرار وزير التربية إلياس بو صعب إعطاء إفادات لطلاب الشهادات الرسمية مؤكدة على رفضها من حيث المبدأ إعطاء الإفادات إلا أنّه وفي ظل هذا الخلاف والتجاذب السياسي حول موضوع سلسلة الرتب والرواتب ، وفي ظل إدخال موضوع الطلاب والتصحيح في بازار السياسة وبغض النظر عن رأينا في أحقية ما تطالب به هيئة التنسيق النقابية من حقوق ومطالب محقة إلا أننا لا نستطيع تضييع العام الدراسي على طلابنا وأولادنا، ولا نستطيع قبول بقاء هذا الأمر رهينة التجاذبات السياسية وشد الحبال وتعليق مصير حوالي «150000ألف » طالب ومصير عامهم الدراسي في الهواء”.-انتهى-
——–
تيسير خالد: مأزق حكومة نتنياهو يدفعها
لتعطيل فرص التوصل الى اتفاق في القاهرة

(أ.ل) – قال  تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن حكومة اسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن إفشال الجهود المصرية للتوصل الى اتفاق  وقف لإطلاق النار يستجيب لمطالب الشعب  الفلسطيني ومقاومته الباسلة في وقف العدوان ورفع الحصار والعقوبات الجماعية، التي تفرضها دولة الاحتلال الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ العام 2007 وفتح المعابر ، وغيرها من المطالب، التي أجمع عليها الوفد الفلسطيني الموحد للمفاوضات غير المباشرة، التي تجري في القاهرة برعاية جمهورية مصر العربية .
وأضاف أن التباينات في صفوف الحكومة الاسرائيلية ومجلسها الوزاري المصغر بين المتطرفين والأشد تطرفا وما يترتب عليها من رفع سقف الموقف التفاوضي الاسرائيلي بربط كل صغيرة وكبيرة في أي اتفاق محتمل لوقف العدوان على قطاع غزة باحتياجات اسرائيل الأمنية ليس غير غطاء للتهرب من الاستجابة للمطالب الراهنة العادلة والمشروعة والانسانية  للمواطنين في قطاع غزة وللتهرب اللاحق من أية استحقاقات سياسية سوف تفرض نفسها في سياق إدراك المجتمع الدولي لضرورة وأهمية التوصل الى اتفاق ينهي الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية، بما فيها القدس ولقطاع غزة ويفتح الطريق أمام تسوية شاملة ومتوازنة للصراع الفلسطيني – الاسرائيلي توفر الامن والاستقرار لشعوب ودول المنطقة وفي المقدمة منها دولة فلسطين وفي القلب منها  القدس العربية باعتبارها العاصمة الابدية لدولة وشعب فلسطين، وتصون في الوقت نفسه حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة منذ العام 1948 .
وجدد تيسير خالد التأكيد على أن أقصر الطرق للهدوء والتهدئة على جبهة الصراع مع قطاع غزة هو استجابة حكومة اسرائيل للمطالب العادلة والمشروعة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة والتوقف عن محاولات تضليل الرأي العام بإدعاء أن اسرائيل لا تفرض حصارا على قطاع غزة، والكف عن البحث عن ذرائع تغلق ملف العلاقات الفلسطينية الاسرائيلية على دائرة أمنية دموية، وهي دائرة شكلت على امتداد سنوات ما بعد ” عملية السور الواقي ” وإعادة احتلال المدن والقرى والمخيمات في الضفة الغربية عام 2002، السمة العامة لسياسة حكومة اسرائيل بهدف التهرب من الالتزام بمسار سياسي لحل الصراع، وحذر في الوقت نفسه من مجازر وجرائم حرب اسرائيلية جديدة في قطاع غزة إذا ما دخلت المفاوضات الجارية في القاهرة في استعصاء ونفق مظلم ومسدود، بعد أن قام جيش الاحتلال بتجديد ما يسميه ببنك الاهداف في القطاع، ودعا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته والضغط على حكومة اليمين واليمين المتطرف في اسرائيل ودفعها نحو الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة.-انتهى-
——–

انتعاش السياحة الخليجية في مدينة لوزان السويسرية
 
(أ.ل) – لوزان –  يمضي غالبية الخليجيين عطلات الصيف في مدينة لوزان السويسرية بسبب جمال الطبيعة وبروده الطقس وتنوع البرامج الترفيهية وانتشار المتاحف واماكن الترفيه العائلي ,  اضافة لقربها من مدينة جنيف.
ويبدو ان مواطني دول مجلس التعاون الخليجي يفضلون لوزان عن غيرها من المقاصد والوجهات السياحية السويسرية الاوروبية لتميزها علي بحيرة جنيف واطلالتها علي جبال الالب وعلي مقربة من مدينة ايفيان الفرنسية الراقية.
وحسب مسؤولي هيئة السياحة هناك , فان اكثر من 70% من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي يكررون زيارتهم الي لوزان مرة علي الاقل سنويا مما يشير الي انهم يفضلونها علي بقية المدن السويسرية الاخري .
وقامت هيئة سياحة لوزان هذا العام بالتعاون مع فنادق ومنتجعات المدينة الي وضع برامج حافلة لاستضافة السياح الخليجيين خلال فترة العطلة الصيفية وموسم الاعياد باسعار ملائمة للعائلات والطبقة المتوسطة .
ويشغل الخليجيون حوالي 80% من الغرف والشقق الفندقية في مدينة لوزان خلال موسم الصيف الحالي حسب الحجوزات المؤكدة حتي نهاية اغسطس الجاري .
واعرب مسؤولون في هيئة السياحة لمدينة لوزان عن ارتياحهم لاقبال الخليجيين علي مدينتهم في موسم الصيف الحالي وقضاء اطول الليالي السياحية مقارنة بالزوار الاوروبيين وغيرهم من الاجانب .
وقالت السيدة تانيا دوباس مديرة هيئة السياحة في مدينة لوزان  السويسرية ان لوزان هي المكان المناسب للترفيه  والتي تفضلها العائلات الخليجية التي تكرر زياراتها سنويا الي المدينة , واشارت بهذا الصدد الي ان غالبية مواطني دول مجلس التعاون وخاصة من الامارات والسعودية يمضون عطلات في اكثر من موسم علي مدار العام .
ويشعر الزوار الخليجيين في لوزان بالراحة والهدوء والامن , فالمدينة لديها جميع المقومات الأساسية لقضاء عطلة مريحة وتعتبر مدينة الرعاية الصحية في سويسرا اذ تضم مجموعة واسعة من الخدمات في قطاع الصحة والعلاج و العناية بالجمال وهناك العديد من برامج اللياقة البدنية اضافة الى برنامج يسمح “الساعة البيولوجية ” في الجسم لإعادة تنظيم النظام الغذائي الخاص بالانسان .
وقالت السيدة دوباس ان العائلات الخليجية تحبذ زيارة البحيرة والقمم الجبلية التي تمتاز ببرودة الطقس واعتداله  في موسم الصيف اضافة الي ان هناك مقاصد سياحية لجميع أفراد العائلة , مثل كروم العنب وزيارة القلاع  والقرى التي تعود للعصور الوسطى، حيث بامكان الزوار من دول الخليج العربية الاشتراك في رحلة على قارب تقليدي  أو قطار بانورامي اضافة الى المشي لمسافات طويلة في جبال الألب، وزيارات إلى مناجم الملح أو بحيرة تحت الأرض .
من جانبه قال السيد والتر لوزر مستشار هيئة السياحة في لوزان ان العائلات الخليجية تفضل قضاء عطلات الصيف في لوزان نظرا لثبات الاسعار .
واضاف قائلا /  ان اسعار الفنادق في لوزان ظلت كما هي بدون ارتفاع خلال العام 2014 مشيرا الي نمو بمعدلات الاشغال في فنادق لوزان بنسبة 5% في العام  الماضي , الا انه توقع نموا اكبر هذا العام , نظرا لقناعة السياح الخلجيين وغيرهم بان لوزان هي  المكان المناسب للمتعة والترف والأسرة /
وقال ان لوزان باتت تستقطب السياح من مدينة جنيف بقوله / بات الزوار يفدون الي لوزان عبر مطار جنيف للاقامة في فنادقها الفخمة المطلة علي البحيرة ثم يقومون بزيارات الي جنيف اثناء النهار ومن ثم العودة الي لوزان مرة اخري /
ويستمتع الزوار في فصل الصيف بصورة لوزان التي تنعكس في مياه بحيرة جنيف، وهي أكبر بحيرة طبيعية في أوروبا الغربية مما يوفر للوزان مناظر بانورامية رائعة عبر جبال الألب السويسرية والفرنسية بجوار كروم العنب في منطقة لافو كما انها تبعد 40 دقيقة فقط عن مطار جنيف الدولي .
ويمكن للعائلة أيضا أن تأخذ أطفالها للاستمتاع  الطبيعة و حدائق الحيوان فضلا عن المتنزهات من كل نوع.كما ان المدينة نفسها تمتلك 350 هكتار من الحدائق والحدائق العامة , وهناك ايضا منتزه بورجيه الذي يضم عدد كبير من الحيوانات الى جانب الحظيرة الشهيرة في ريبوس التي تضم اكثر من 200 نوع من الحيوانات مثل  الزواحف والبرمائيات والتماسيح.  
كما يمكن للزائر الاستمتاع بمناظر البحيرة الشهيرة هناك اضافة الى الرحلات البحرية على متن البواخر الكبيرة من شركة شحن بحيرة جنيف وركوب الأمواج  والقيام برحلات بحرية على قوارب للتاجير وهناك حوالي عشرة حمامات سباحة  منها مغطاة ومنها في الهواء الطلق في منطقة لوزان، فضلا عن حديقة مائية مع حمامات ساخنة.
وهناك المئات من الاماكن التي تنتظر الزائر لمدينة لوزان بالتنزه و تضم منتزهات بلانيت و اربوريتوم وكلود نيكولار ومارموت بارادايز وبري فيرت ولا ساراج ومتحف سيما للموسيقى ومتحف اليمانتاريوم للاطعمة ومنتزه ادفنتشر ومدينة فان بلانيت وغيرها.
ويذكر ان معظم المتاحف في لوزان مجانية للأطفال تحت سن 16 سنة وعندما يصبحون في الداخل, فإن الخطوة التالية هي للفت انتباههم لاهمية المتحف بعيدا عن الالعاب الإلكترونية الخاصة بهم .
وتضم لوزان في وسطها التجاري والحي التاريخي القديم محلات بيع فاخرة تلائم الجميع اذ تنتشر منافذ البيع بالتجزئة و تشمل الساعات السويسرية الشهيرة ومحلات بيع الملابس والاكسسوارات والعطور والشوكولاتة و المعدات الرياضية والاجهزة السمعية والبصرية ومحلات بيع السلع الكمالية اضافة الي محال بيع الهدايا التذكارية .
ويذكر ان لوزان تقع في قلب أوروبا وهي رابع اكبر مدينة في سويسرا وتطل علي بحيرة جنيف أكبر بحيرة طبيعية في أوروبا الغربية مما يوفر للمدينة مناظر بانورامية رائعة عبر جبال الألب السويسرية والفرنسية.-انتهى-
——–

تجمع العلماء: اعتماد مجلس الأمن المنظمات الإرهابية
تحت الفصل السابع خطوة إيجابية

(أ.ل) – اعتبر تجمع العلماء المسلمين في لبنان إعتماد مجلس الأمن بالإجماع القرار 1270 تحت الفصل السابع في ما يتعلق بالمنظمات الإرهابية خطوة إيجابية ولو أنها تأخرت كثيراً حتى اشتد أذى هذه المنظمات، متمنياً أن يبادر المجتمع الدولي إلى اتخاذ الإجراءات العملية لتنفيذ هذا القرار.
ودعا التجمع منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية وحكومات المنطقة إلى اتخاذ خطوات جريئة بحق هذه المنظمات ومموليها والمروجين والداعمين لفكرها .
من جهة أخرى توجه التجمع إلى الحكومة والسلطات السعودية بإعادة النظر في قضية آية الله الشيخ نمر باقر النمر والشيخ توفيق العامر وغيرهما من العلماء والشخصيات السياسية السعودية وإبقائها ضمن إطار التحرك السياسي المشروع لما في ذلك من مصلحة وطنية سعودية وإسلامية .
إن الأمة العربية والإسلامية اليوم أحوج ما تكون إلى تجميع القوى وتوحيدها في ظل تصعيد الإرهاب الصهيوني ووجهه الآخر الداعشي وما وافقه .
وهي بحاجة إلى التماسك الداخلي والحفاظ على غنى التنوع الديني والمذهبي والعرقي أساسا متينا في الحفاظ على الأوطان وتفويت الفرصة على منتجيّ هذا المشروع  التقسيمي الذي يُعطي مبرراً لقيام الكيان اليهودي استناداً للكيانات المذهبية والطائفية الناشئة. ويجب الوقوف يداً واحدة ضد مخاطر الجهل والتطرف والوحشية التي تمارسها داعش وأخواتها.-انتهى-
——-
الأمن العام: توقيف 54 شخصاً لارتكابهم افعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي:    
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 9/8/2014 لغاية 18/08/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم ارتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– اثنا واربعون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات إنتقال لأشخاص من لبنان الى دول أوروبية وآسيوية وأفريقية .
– ثلاثة اشخاص لقيامهم بتصوير اماكن أمنية .
– اربعة أشخاص بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الإقامة .
– ثلاثة أشخاص بجرم تهريب اشخاص واستعمال مستندات غير عائدة لهم .
– شخصان بجرم القيام بأعمال مخلة بالآداب العامة .  
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
——–

رئيس مركز دي ا ن ايه للطب التكاملي بالسعديات:
علاج جديد لإبطاء الجوانب البيولوجية للشيخوخة لدى الإنسان !

(أ.ل) – أبوظبي – قال الدكتور نسيم اشرف الرئيس التنفيذي  لمركز / دي أن إي للطب التكاملي / بجزيرة السعديات بأبوظبي ان فريق الاطباء الامريكيين  في المركز بدأوا  باستخدام تقنيات الليزر بدلا من الجراحة في عمليات التجميل .
وذكر في تصريحات لموقع /هوتل اندريست hotelandrest.com / الاخباري ان المركز اطلق مؤخرا حزمة خدمات طبية  لعلاج جديد ومتطور جدا تم اختباره وتطويره للحد وإبطاء الجوانب البيولوجية للشيخوخة لدى الإنسان.
واكد د.اشرف ان مركز دي ان ايه للطب التكاملي يعتبر فريدا من نوعه على مستوى الامارات ، حيث لا يوجد مركز مماثل له يقدم نفس الخدمات التي تتوفر به.
ولفت الى ان المركز لديه القدرة على فحص جينات ال” دي ان ايه” وعينات الدم واجراء الفحوص في مختبرات متخصصة في الولايات المتحدة الامريكية واعطاء نتائج دقيقة للمتعاملين.
كما يوفر المركز علاجات لمرضى السكري واصحاب الاوزان الزائدة و لامراض القلب والتوتر والاكتئاب و يعمل المركز على علاج الآلام.
واشار الى ان المركز قد افتتح مؤخرا عيادة طاقة متخصصة لاستخدام الطب الياباني القديم في تقوية مستويات الطاقة في الجسم بهدف تنشيطه وتخفيف الآلام وتحقيق توازن في أعضاء الجسم مما يؤدي إلى تخفيف حالة الاكتئاب عند المريض.
واشار الي اطلاق عروض خاصة  لتقديم افضل الخدمات والاستشارات لمراجعي المركز بمناسبة فصل الصيف و تتضمن جلسات لتخفيض الوزن الزائد و تنقية الجسم من السموم .  
ويضم هذا المركز  فريق طبي متكامل حيث يشرف على ادارة المركز ، كونه اختصاصي واستشاري طب عام من امريكا ولديه خبرة تمتد على مدار 35 سنة في هذا المجال.
كما يضم الدكتور جوش بيركا المختص بالعلاج الطبيعي حيث يجري استخدام علاجات الطب الصيني باستخدام الليزر وليس الابر الصينية التقليدية، الا ان هذه العلاجات تؤدي نفس المفعول.
كما تعمل الاخصائية ديانا كانتيرو التي تحمل الجنسية الاسبانية في هذا المركز وتختص في جلسات علاج الآلام والتوتر بطريقة ال” ريكي” حيث ان هذا العلاج التقليدي القديم قد اثبت مفعوله ونجاعته.
وتتراس القسم التجميلي خبيرة التجميل جيمي شيري التي تعاملت مع كبار النجوم والفنانين العالميين في مجال التجميل، و تستخدم تقنية الليزر دون الحاجة الى العمليات الجراحية .
كما يضم المركز كوادر طبية متخصصة وماهرة تتمتع بخبرات عالية وعالمية ومن جنسيات اوروبية وامريكية.
ويذكر ان مركز “دي ان ايه” للطب التكاملي يقع في جزيرة السعديات ضمن مجمع سانت ريجيس الفندقي، ويحظى باقبال كبار الشخصيات والمسؤولين والسياح والزوار من داخل الدولة وخارجها.-انتهى-
——-
كاليفورنيا : منع سفينة إسرائيلية من تفريغ حمولتها وطردها من ميناء أوكلاند

(أ.ل) – لليوم الثاني على التوالي حال نحو خمسة ألاف متظاهر في ميناء مدينة أوكلاند بكاليفورنيا دون أن تتمكن سفينة إسرائيلية تابعة لشركة ” زيم” الإسرائيلية من تفريغ حمولتها ، ما إضطر السفينة للمغادرة والبحث عن ميناء أخر
ووفقا للناشط الفلسطيني مناضل حرز الله ، فقد منعت سفينة زيم المحملة بالبضائع الإسرائيلية للمرة الثانية من الرسو في الموانئ والتفريغ أو التحميل في أي مكان على الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكيه. وقال أن السفينة “زيم بيرايوس” وصلت إلى شمال كاليفورنيا بعد ظهر أمس وحاولت أن ترسو بوقت مبكر من صباح السبت ، لكن ذلك لم يحدث نظرا لاستعداد المتضامنين وجهوزيتهم منذ الساعة الخامسة صباحا، فيما بلغ عدد المتظاهرين ضد السفينة نحو خمسة الاف في ساعات الظهر نجحوا بمنع تفريغ السفينة بعد أن تضامن أعضاء النقابات ورفضوا العمل في السفينة.
حرزالله أكد أن هذه الفعالية رسالة واضحة بأن الإبادة الجماعية والفصل العنصري لا مكان له وغير مرحب به في أوكلاند، أو في أي مكان على الساحل الغربي للولايات المتحدة، وقال : إن عملنا جنبا إلى جنب مع المئات والآلاف من النشطاء الذين يصعدون من نشاطهم النوعي في جميع أنحاء العالم تضامنا مع الشعب الفلسطيني من شأنه أن يبعث رسالة واضحة ومدوية أن بداية النهاية لنظام الفصل العنصري الصهيوني في فلسطين آت لا ريب فيه ، فكما سقط وإنتهى الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، سيسقط النظام الصهيوني والفصل العنصري الإسرائيلي في فلسطين .
ومنذ تأسيسها عام 1945 من قبل الوكالة اليهودية، نشطت شركة زيم الإسرائيلية للنقل البحري، في نقل أفواج اليهود القادمين من شتى بقاع الأرض للإقامة والإستيطان في فلسطين، حيث كانت تعتبر الأسطول البحري الوحيد للكيان الصهيوني في ذلك الوقت، كما خدمت الشركة في نقل وشحن الأسلحة والمعدات العسكرية، والغذاء، للعصابات الصهيونية الهاغاناه والأرجون التي نفذت أبشع الجرائم والمجازر بحق الشعب الفلسطيني، وكانت سبباً رئيسيا في تهجير وطرد السكان الفلسطينيين الأصليين لإحلال المستوطنين القادمين من شتى أصقاع العالم.
وكانت عدة نقابات عمالية تقدمية أميركية قد أعلنت في وقت سابق من الأسبوع الماضي عن تنظيم فعاليات إحتجاجية في ثلاث موانئ في نيويورك، كاليفورنيا، وأوكلاند ، لمنع سفن إسرائيلية من تفريغ حمولتها في الموانئ الأميركية، تعبيراً عن تنديدها بالعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، والمجازر التي ترتكبها إسرائيل ضد الأطفال والنساء والمدنيين في قطاع غزة.
وحسب ما ورد لدائرة شؤون المغتربين من الدكتور سنان شقديح منسق تحالف منظمات مقاطعة اسرائيل في الولايات المتحدة ، فقد أكد أن فعاليات المقاطعة التي تنظمها المنظمات والمؤسسات والحركات المنضوية  تحت تحالف مقاطعة إسرائيل، أخذت تكتسب كل يوم زخماً كبيراً وتأيداً واسعاً في قطاعات وشرائح جديدة في المجتمع الأمريكي، خصوصا مع تواصل العدوان الإسرائيلي على شعبنا في قطاع غزة.
ونوه شقديح للإنجازات والنجاحات التي حققتها حملات المقاطعة خلال الأسابيع الماضية، أبرزها قرار مقاطعة إسرائيل في العديد من الكنائس الأمريكية الكبرى ذات الأعداد المليونية لمنتسبيها، كالكنيسة البروسبتارية التي أعلنت قبل عدة أسابيع عن قرارات تاريخية لمقاطعة إسرائيل وسحب استثماراتها من ثلاث شركات أميركية تتعامل مع الاحتلال هي: كاتربلر، وهيوليت باكارد، وموتورولا، كما إعتبرت إسرائيل دولة فصل عنصري، فيما عمدت الكنيسة الميثودستية لمقاطعة الشركة الأمنية البريطانية الأمنية”G4S”، وسحب إستثماراتها منها، ووقف أي تعامل مستقبلي معها كونها تزود اسرائيل بتقنية مراقبة السجون والحواجز الأمنية.-انتهى-
——–
تفجير ذخائر في حقل تربل – طرابلس

    (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 18/8/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 18/8/2014، ما بين الساعة 7.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *