الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 16 آب 2014 العدد2649

نشرة السبت 16 آب 2014 العدد2649

بري التقى وزير المالية وبهية الحريري

(أ.ل) – استقبل الرئيس بري ظهر اليوم رئيس لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري بحضور وزير المال علي حسن خليل وعرض معها الوضع العام وموضوع سلسلة الرتب والرواتب.-انتهى-
——-
داعية كويتي: ما يجري في غزة “عناد” ولا يجوز قتال “اليهود”!!

(أ.ل) – أثارت فتوى الداعية الكويتي «عثمان الخميس» والتى اعتبر فيها جهاد حركة المقاومة الإسلامية «حماس» ضد العدو الاسرائيلي نوعا من «العناد» معللا ذلك بـ”زيادة عدد اليهود و كثرتهم مقابل عدد المسلمين فى أرض فلسطين”، أثارت جدلا واسعا واستياءا للكثيرين، معتبرين ذلك محاولة منه لإسقاط فرض الجهاد.
وأفاد موقع “الخليج (الفارسي) الجديد”، ان نشطاء تداولوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للخميس فى إحدى دروسه، قال فيه: «قتال الصهاينة في فلسطين غير جائز شرعا لكثرة اليهود وقلة المسلمين»، كما أجاز الشيخ  الفرار من المعركة إن لم تكن متكافئة.
ووجه الداعية نداءا إلى أصحاب القرار فى غزة “أن يتقوا الله  فى قتل هؤلاء المسلمين”، مشيرا إلى أن “الأصل هو الانتصار وأن المسلمين يقاتلوا كى ينتصروا لا كي يموتوا”، بحسب تعبيره.
وقارن الداعية بين عدد الشهداء جراء الحصار منذ2006 و حتى عام 2008 وبين الذين ارتقوا فى حرب «العصف المأكول» مشيرا إلى أن “الحصار أفضل من الحرب لأن عدد الشهداء أقل”،بحسب قوله.
وعلق أحد النشطاء على الفيديو قائلا «كان يكفيك يا شيخ أن تطلع على تفاصيل «غزوة مؤتة» التي هجم فيها 3 آلاف مجاهد مسلم من الصحابة على 200 ألف مقاتل من الروم والغساسنة بأمر رسول الله… ولم يهادنوهم رغم سقوط ثلث جيش المسلمين»، وتابع قائلا: «إن كان هذا حال جهاد الطلب أيام رسول الله عليه الصلاة والسلام فما بالك بحال جهاد الدفع الذي من ضمنه جهاد أهل فلسطين ضد الغزاة الصهاينة !؟».
فيما أكد آخر استشهاد القنوات الإسرائيلية بفتوي الشيخ الأخيرة قائلا: «شيخ عثمان الخميس قدم خدمة على طبق من ذهب للاحتلال حيث استشهدت القناة الإسرائيلية الثانية اليوم بكلام هذا المأفون لإفهام المقاومة أنهم ليسوا على قدر من التحدي. ليتك خرست يا خميس».
بينما اكتفي آخر بتوجيه رسالة للداعية قال فيها: «إلى الشيخ عثمان الخميس اتق الله في إخوانك المحاربين فى غزة، وكن لسان صدق وعدل ونصرة، ولا تكن لسان تخذيل وجهل، اتق حصائد الألسن!!».
يذكر أن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة منذ أكثر من شهر قد أسفر عن استشهاد قرابة 2000 فلسطينيا وإصابة أكثر من 10000 آخرين.-انتهى-
——–

 
المتعاقدين الثانويين: نحن مع ألية التصحيح وضد المقاطعة وإعطاء الإفادات

(أ.ل) – عقدت اللجنة المركزية للمتعاقدين الثانويين مؤتمراً صحافياً جاء فيه:
إن موقف المتعاقدين الثانويين كان ولا يزال مع كل ما يعزز ويطور وينمي العملية التربوية بكل أركانها وعناصرها وتشعباتها… لذا يقدم المتعاقدون اليوم إعاددة تذكير بالثوابت التي لا تقبل المساومة:               
1-نحن مع ألية التصحيح وضد المقاطعة وإعطاء الإفادات وندعوا المقاطعين للعودة سريعا عن مواقفهم الغير مسؤولة والغير واقعية في ظل القراءة السياسية الراهنة والتي تؤكد إستحالة إقرار سلسلة رتب في الوقت الراهن.
2- تغليب مصلحة الطالب ومستوى التعليم الرسمي على المصالح الأنية المادية وإن كانت شرعية ومحقة.                                           
3-يأسف المتعاقدون لما يقوم به نفر كبير من أعضاء محسوبين على هيئة التنسيق ورابطة التعليم الثانوي ومن على صفحات التواصل الإجتماعي من أساليب في التعبير عن الرأي مخالفة للأخلاق والتربية والقوانين التي تحكم عملية التواصل هذه…هذه الاساليب التي تخرج عن معايير التربية والتعليم من سب وشتم وتجني وتخوين وإرهاب واستعمال لغة الشوارع…. مما دفعنا الى الشك بكون هؤلاء معلمين…والى الخوف على مستقبل أبنائنا من هكذا مربين يربون فلذة أكبادنا وهم غير صالحين وفاقدين لتربية أنفسهم… لذا نتوجه الى النيابة العامة لتساعدنا في إدانة كا من سخرج عن المعايير لما في ذلك من خطر نحن نتحمله لكن لا نود تحميل تداعياته لابنائنا وطلابنا.                                                            
4- نتوجه الى الاحزاب اللبنانية الوطنية والى مكاتبها التربوية التي نجلها ونحترمها بإعتبار المتعاقدين عنصرا أساسيا في العملية التربوية بمجملها مما يحنم عليهم التعاون  والتنسيق معنا إن في قضية الطلاب والمقاطعة والامتحانات أو في قضية تثبيت المتعاقدين التي تعنينا وحدنا فقط وبالتالي عليهم التعاون والتنسيق مع أهل القضية فقط وليس الاخرين المزايدين.
5-لإن الحل الوحيد الممكن  والصالح لجميع المتعاقدين هو الحل الصاعد من معاناتهم وخصوصياتهم وليس الحل الساقط عليهم من دوائر وجهات أثبتت الايام والإستحقاقات أن هذه الجهات لا علاقة لها من قريب أو بعيد بالتربية والتعليم  ولا بالحرص لا على الطالب ولا على المتعافد ولا حتى على المستوى التعليمي للشهادة الرسمية التي بات في الحضيض بفضل الأنانية والنرجسية التي باتت مرضا تحكم كل تصرفاتهم التي خرجت عن الإطار الطبيعي والواقعي.       
6- أخيرا نقول بأننا لجأنا الى القضاء والنيابة العامة انحمي أنفسنا من محاكم التكفير والتفتيش التي يقوم بها اساتذة موتورين مغرر بهم سقطت معهم كل المحرمات….لذا بدأنا برفع الدعاوى القضائية على كل من سولت له نفسه التعدي على كرامات الناس وخصوصا اذا كان هؤلاء الجناة من المعلمين .                                                      
7- يوجه المتعاقدون الثانويون كل الشكر للاتحاد العمالي العام ممثلاً برئيسه السيد غسان غصن مشكوراً على دعمه المتواصل في خدمة المتعاقدين وقضاياهم المصيرية.-انتهى-
——-
    
سلام أمام أهالي العسكريين المفقودين:
لن نتخلى عنهم والمساعي تحتاج صبرا ودقة

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام “بذل كل الجهود الممكنة لتأمين الافراج عن الأسرى والمخطوفين من افراد الجيش وقوى الأمن الداخلي”، مشيرا الى أن “الدولة لا تفرط بمصير ابنائها ولن تتخلى عنهم”.
وكان سلام يتحدث أمام لجنة أهالي الاسرى والمخطوفين من الجيش وقوى الأمن التي زارته في السراي الكبير للاستفهام عن المساعي المبذولة للافراج عن العسكريين المفقودين والمطالبة بعدم توفير اي جهد لتحريرهم.
وقال: “ما حصل في عرسال كاد يهدد الوطن برمته لأنه جاء في ظرف عصيب تمر به المنطقة، وفي وضع داخلي غير مستقر لم تفلح القوى السياسية حتى الآن في ايجاد حل له. ما جرى في عرسال لم يكن ابن ساعته، ونحن كنا نتوجس من الوضع في البلدة منذ فترة بسبب انتشار أعداد هائلة من النازحين السوريين فيها، لكن لم يكن أحد يتوقع أن يقوم المسلحون من داعش وغيرها بما قاموا به بهذه السرعة وبهذه الوحشية التي مارسوها على عرسال وأهلها وعلى الجيش وقوى الأمن”.
وأكد أن “الأمور لم تكن لتنتهي بالطريقة التي انتهت اليها لولا القرار السياسي بالمواجهة”، منوها بدور الجيش. وأكد لأهالي المفقودين أن قضية ابنائهم “لن تنام أو تتوقف”، داعيا اياهم الى “الصبر والتحمل والتنبه من محاولات استغلال مأساتهم واستثمار عواطفهم”.
وقال سلام “ان الجهود التي تبذل للافراج عن الموقوفين يجب ان تحاط بكثير من الدقة والعناية والتكتم لعدم تعريضها للخطر”.-انتهى-
——–
الحريري أبرق الى الرئيس العراقي ورئيس الوزراء مهنئا:
وحدة العراق أساس متين من أسس الاستقرار العربي

(أ.ل) – أبرق الرئيس سعد الحريري إلى كل من الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي مهنئا إياهما بمنصبيهما، ومتمنيا لهما التوفيق في تحقيق الاستقرار والأمان والازدهار للشعب العراقي.
وأمل الحريري في برقيته إلى الرئيس العراقي في أن “يكون انتخابه فرصة حقيقية لحماية وحدة العراق والدفع نحو إيجاد الحلول للمشكلات المتراكمة، وتمكين الشعب العراقي من تجاوز المعاناة التي يرزح تحتها منذ سنوات”، مشددا على أن “وحدة العراق تشكل أساسا متينا من أسس الاستقرار العربي”.-انتهى-
——–

درباس: خبر تهديد الصاغة بعدم عرض الصلبان في طرابلس عار من الصحة
والفتنة أشد من القتل ومن ينفخ فيها يرذله المجتمع

    (أ.ل) – راى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في تصريح “ان طرابلس لم تزل منذ عدة سنوات تتعرض للافتراء الاعلامي والفتنوي، وآخر ما اتحفتنا به احدى وسائل الاعلام ما لفق كذبا على ان هناك من هدد تجار سوق الصاغة بعدم عرض الصلبان والايقونات للبيع، ليتبين بعد ذلك ان هذا الخبر عار تماما من الصحة، وان طرابلس التي تعتز سماؤها بالاهلة والصلبان والمتجاورة منذ ألف وخمسماية عام، لن تضيق واجهاتها بصلبان الذهب.
    كما أن منابر المساجد هي منابر رسول الله، ومنصات للموعظة الحسنة والالفة وشرح كلام الله ورسوله وخاتمهم محمد الامين، وبالتالي فانه سيرتج تحت لسان يذل عند دوره، ويهرف بما لا يعرف ويدعو للفتنة، فمنبر الرسول الكريم ليس لهذه الالسنة لانها ارتفعت خصيصا كي تكون منصة للالسنة القويمة والعقول القويمة والقلوب المؤمنة. الفتنة أشد من القتل ومن ينفخ في الفتنة يرذله المجتمع”.-انتهى-
——-
ريفي نوه بانجاز شعبة المعلومات: يقطع الطريق على الفتن الطائفية

(أ.ل) – صدر عن وزير العدل اللواء أشرف ريفي البيان الآتي:
“مرة جديدة تثبت مؤسسة قوى الأمن الداخلي وشعبة المعلومات أنها على قدر مسؤولية حماية لبنان من الفتن والأخطار، وذلك بعد نجاح التحقيقات في كشف قضية ما سمي بلواء أحرار السنة، وتوقيف الفاعل، تمهيدا لملاحقته قضائيا، وانزال اشد العقوبات به، وبمن يثبته التحقيق محرضا ومتدخلا، في هذا العمل المشبوه”.
اضاف “إن هذا الانجاز النوعي الجديد الذي قام به فرع المعلومات يشكل أفضل تكريم للواء الشهيد وسام الحسن، والمقدم الشهيد وسام عيد، وجميع شهداء قوى الأمن الداخلي، وهو يضاف الى سجل مشرف من الانجازات في حماية الوطن قامت بها شعبة المعلومات، من التحقيق باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، الى كشف مؤامرة فتح بشار الاسد، الى كشف مؤامرة سماحة المملوك التي سبقتها موجة تهديد الكنائس في عكار قبل زيارة البطريرك بشارة الراعي، الى كشف المسؤولين عن جريمة تفجير مسجدي التقوى والسلام في طرابلس”.
وختم “إن هذا الانجاز يقطع الطريق على الكثير من الفتن الطائفية التي كانت تبث تحت لافتة، اختير اسمها والبيانات التي توزع عبرها، كي تضرب الوحدة الوطنية، وتؤدي الى خلق فتنة اسلامية مسيحية. لذلك نهيب بجميع اللبنانيين التنبه من هذه المحاولات المشبوهة، وهم كما نعهدهم دائما أهل حكمة ووعي كفيلين، بقطع الطريق على كل ما يهدف لضرب صيغة لبنان ووحدة ابنائه”.-انتهى-
——-

زهرا رد على نصر الله: تدخل الحزب في سوريا
حول الصراع الى مذهبي فاقع استجر ردود الفعل

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا ان “السيد حسن نصرالله امس، كان يقدم مطالعة دفاع عن تدخل حزب الله في سوريا على اساس انها حرب استباقية، وسأكتفي بواقعتين تؤكدان عكس ما قاله السيد نصرالله وتؤكدان ان تدخل الحزب في سوريا حول الصراع الى صراع مذهبي فاقع استجر ردود الفعل”.
وذكر زهرا في مداخلة عبر تلفزيون “الجديد” ان “تدخل حزب الله بدأ بادعاء الدفاع عن قرى شيعية هناك ثم عن مقامات دينية شيعية في سوريا، الى ان اصبحت الحرب هناك حربا بين النظام العلوي ومعارضيه وغالبيتهم من اهل السنة”.
اضاف “في وقائع ما جرى، فانني كنت قد توقعت معركة في القلمون فورا بعد معركة القصير وريف القصير، من اجل تنظيف الساحة من البقاع الى دمشق، وتأمين دولة للنظام السوري، وهذا يؤكد ان ما يقوم به حزب الله هو مصلحة النظام في سوريا وليس مصلحة اللبنانيين، وفي الوقائع الميدانية فقد احتلوا قلعة الحصن (بعد القصير) وفتحوا الطريق للانسحاب في اتجاه عكار، لمن يصنفونهم تكفيريين ومتطرفين، يمكن ان يعبثوا بالامن! ولاحقا في معركة القلمون لم تترك طريق لمن يريد الانسحاب الا باتجاه عرسال ولبنان!! ما يعني ان وصول هولاء التكفيريين كان نتيجة معارك خاضها حزب الله بالتكافل والتضامن مع النظام السوري لدفعهم باتجاه الحدود اللبنانية”.
وقال زهرا تعليقا على كلام نصرالله: “كان الاجدى بحزب الله ان يبدأ معركته من الحدود اللبنانية في اتجاه الداخل السوري، وليس من مواقع النظام الاساسية باتجاه لبنان ما دفع بالمقاتلين، مع مئات الاف النازحين، باتجاهنا، وهذا يذكرني بكلام الشيخ صبحي الطفيلي عند بدء المعارك: “هل ستفرون الى اسرائيل عندما يصبح 90% من الشعب السوري يطاردكم يا حزب الله نتيجة تورطكم في الحرب السورية”.
وردا على سؤال، اجاب: “اذا انسحب حزب الله من سوريا نزيل حجة اساسية اولا، وثانيا السيد حسن قال ان حماية الحدود هي مسؤولية الجيش والقوى الامنية، وعندما يترك لهما كل الحدود فيمكن حمايتها بالتعاون مع الشرعيتين العربية والدولية، ويمكن الاستعانة بالقوات الدولية بموجب القرار 1701، مع التأكيد ان المراقبة تكون بوسائل تقنية والكترونية وقوات تتحرك بسرعة للتصدي كما فعل الجيش اللبناني في منطقة عرسال”.
ولفت زهرا الى ان “النظام السوري هو بالنسبة الى حزب الله نظام شرعي، وبالنسبة الى الشرعيتين العربية والدولية هو نظام فاسد وظالم وغالبية الشعب السوري ضده، وبالتالي عندما يستقر الامر وتقوم حكومة يعترف بها الشعب فحكما على لبنان ان يتفاهم مع هذه الحكومة”.
وأكد ان “لو لم يتدخل حزب الله في سوريا، فان النظام لم يكن قادرا على خوض معركة القصير والقلمون، والبرهان ان من يقاتل على الارض هم الميليشيات اللبنانية والعراقية والجيش السوري يكتفي فقط بالقصف والقاء البراميل والقصف الجوي، ولو لم يتدخل الحزب لكانت الوقائع تغيرت والشعب اللبناني كله يقف خلف مؤسساته الامنية والعسكرية بوجه اي غاصب او متدخل، والاساس كان النأي بالنفس عما يجري هناك، واليوم ربط تدخل الحزب كل الازمات في لبنان بما يجري في المنطقة وعطل انتخابات رئاسة الجمهورية والتي هي اكبر ضرب للدستور وتعطيلها يولد سلسلة ازمات دستورية”.
وعن الانتخابات النيابية، ذكر زهرا ان “جعجع ايد اجراءها على الرغم من المأزق الدستوري المفترض وبينها ما قد يشل كل المؤسسات لانه صار واضحا ان انتخاب مجلس نواب جديد دون انتخاب رئيس للجمهورية سيكون هناك استحالة قيام حكومة جديدة وستتحول الحكومة الحالية الى حكومة تصريف اعمال وعندها نقع في المأزق الكبير دستوريا”.
اضاف “ان جعجع قال باسم القوات بانه على الرغم من كل هذا، فنحن لن نصوت مع التمديد للمجلس النيابي بل سنصوت ضده، ولكن الاولوية عندنا انتخاب رئيس للجمهورية وقد سمعنا السيد حسن يرفع المسؤولية عن نفسه ويحملها لمرشح 8 اذار الذي يقرر في هذا الامر؟!
واشار الى انه كان هناك 4 مشاريع قوانين انتخابات امام المجلس النيابي والرئيس بري لم يدع الى الجلسة وقال: “لن اعقد جلسة غير ميثاقية ونحن كنا سنصوت مع الارثوذكسي ( رغم قناعاتنا انه لن يمر) وبعده سنصوت على المختلط الذي قدمناه، وبالتالي المزايدات في هذا الامر لا تجدي”.
وختم زهرا “من واجب الجميع دستوريا ووطنيا ومسيحيا واخلاقيا انتخاب رئيس جمهورية فورا ومن ثم درس واقرار قانون انتخابات جديد واجراء هذه الانتخابات في موعدها الدستوري”.-انتهى-
———
دول أوروبية قامت بتسليح “داعش” تحت إشراف “الناتو”

(أ.ل) – كشفت صحيفة وورلد تربيون الأميركية عن تزويد بعض دول أوروبا الشرقية اسلحة الى جماعات داعش الارهابية وبتسهيل من حلف الناتو.
ونقلت الصحيفة نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية عن مصادر دبلوماسية قولها إن التنظيم طلب أسلحة مضادة للدبابات وصواريخ ومدافع الهاون ودروع وأجهزة اتصالات من دول بلغاريا وكرواتيا ورومانيا وأوكرانيا.
واوضحت المصادر أن مخابرات حلف الناتو سهلت عملية نقل تلك الأسلحة من وإلى أوروبا تحت ستار الإمدادات الإنسانية إلى سوريا.
واكدت المصادر إن داعش بدأت طلب الأسلحة والمعدات العسكرية في عام  2013،لافتة الى ان تركيا ويوغوسلافيا كان لهما دور كبير في عملية تسليح داعش الارهابية.-انتهى-
——-
قهوجي عرض الاوضاع مع سعاده والتقى شقيق الشهيد الجمل

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب سامر سعاده وتناول البحث الاوضاع العامة في البلاد، كما استقبل العميد الركن المتقاعد محمود الجمل، الذي شكر قائد الجيش على تعزية عائلته باستشهاد شقيقه العقيد نور الدين الجمل.-انتهى-
——-
حميد: لبنان يعيش مرحلة قلقة وخطرة ولا بد لكل الارادات السياسية
ان تعمل على جمع اللبنانيين من أجل الدفاع عن لبنان

(أ.ل) – رأى عضو كتلة التنمية والتحرير النيابية النائب ايوب حميد ان “لبنان يعيش مرحلة قلقة وخطرة، ولن يكون قادرا على النأي بنفسه عن الرياح العاتية الغريبة عن ديننا وعن مجتمعنا، وان كنا قد شهدنا على التضحيات الجسيمة التي سطرها أبناء المؤسسة العسكرية ضباطا ورتباء وجنودا، وهذه المنطقة قد دفعت خيرة من أبنائها وقاداتها في مواجهة هذه الردة التكفيرية، نعتز بهم ونعتز بمؤسسة الجيش التي هي لكل لبناني وأثبتت انها عصية على أصوات النشاز التي تطلق بين الفينة والاخرى وان الدماء التي اختلطت من الجنوب الى الشمال والبقاع وعكار والجبل، هذا الدم الذي اختلط دفاعا عن الدولة اللبنانية لا يمكن لأي رياح عاتية ومهما تسلحت بشعارات لا يمكن لها ان تضرب هذا العنفوان او ان تؤثر على تماسك المؤسسة العسكرية وسعيها لتنفيذ القانون وحماية السيادة اللبنانية والضرب بيد من حديد على الايادي العابثة بأمن لبنان واللبنانيين”.
كلام حميد جاء في احتفال ذكرى مرور اسبوع على وفاة المربية وفاء عبد الحفيظ سرور شقيقة مدير مكتب رئيس مجلس النواب نبيه بري في المصيلح العميد المتقاعد محمد سرور، والذي أحيته حركة أمل وأهالي بلدة عيتا الشعب وآل سرور في النادي الحسيني لبلدة عيتا الشعب وحضره الى حميد النائب علي بزي وأعضاء من هيئة الرئاسة والمكتب السياسي لحركة أمل وقيادتي الحركة في الجنوب وجبل عامل وفاعليات روحية وبلدية واختيارية وعسكرية وقضائية.
وتابع حميد الذي القى كلمة حركة أمل: “كنا دائما من أوائل الساعين والداعين والداعمين للاسراع بتسليح الجيش ودعمه بالعديد والعتاد، وفي هذا الإطار لا بد من العودة الى مناقشة موضوع خدمة العلم بجدية مطلقة لان وطنا لا يحميه ابناؤه لا يمكن ان يستمر وان وطنا تباعد الارادات السياسية بين ابنائه لا يمكن ان يستمر فلا بد لكل الارادات السياسية ان تعمل على جمع اللبنانيين من أجل الدفاع عن لبنان”.
وقال: “هل نسينا التهديدات الاسرائيلية التي نسمعها يوميا هل نسينا كل الاخطار كي لا نفكر كيف نعمل جميعا من أجل صناعة قوة المؤسسات وفي مقدمها مؤسسة الجيش. وعلينا ان لا ننسى ان شجونا كبيرة يعلقها الناس على المسؤولين وللاسف نحن نعيش فراغا على مستوى رئاسة الجمهورية وقد كنا السباقين الى إنجاز هذا الاستحقاق. لكن ما باليد حيلة ولكن سوف نستمر ببذل الجهود الى إنجاز هذا الاستحقاق والوصول الى هذه المحطة من أجل البدء بمرحلة سياسية جديدة. وعليه لا يجوز الربط بين شغور الرئاسة وعم المؤسسات الاخرى ولا يجوز ان تساق الامور بهذا الاتجاه. ان تعطيل المؤسسات هو تعطيل للبنان وذلك يعني ضياع لبنان ومعناه ان تضيع كل التضحيات”.
وختم “ان استمرار الوضع بهذه المراوحة إنما هو إعطاء الفرصة لكل ريح خارجية قادرة على ان تضرب استقرارها. المراوحة قاتلة وسم زعاف لا تحسب عواقبها على الإطلاق ولنتعظ مما يجري من حولنا فلنرفق بهذا الوطن وبهذا الشعب”.
بعدها ألقى الشيخ علي ياغي موعظة دينية.-انتهى-
——-
جنبلاط التقى السفير المصري وقصارجي ووفودا

(أ.ل) – التقى رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في قصر المختارة اليوم، المطران ميشال قصارجي الذي بحث بمسائل عامة، ووفودا مناطقية وشعبية عرضت معه قضايا ومسائل انمائية وحياتية وخدماتية، تقدمها رجال دين ومجالس بلدية واختيارية وفاعليات ووجهاء، شارك فيها السيد تيمور جنبلاط. ومن بين الوفود، وفد من عاليه من مياومي مؤسسة الكهرباء في المدينة، بشامون، عائلة هلال في قرنايل، وعائلة سليم في العزونية، بيصور، مزرعة الشوف، بعقلين، بعذران، الباروك، الجديدة – بقعاتا، وادي الست، داريا، برجا، المتن، المشرفة، عيحا. وتلقى سلسلة من المراجعات من مجالس بلدية ومواطنين.
وظهرا، التقى السفير المصري في لبنان اشرف حمدي ترافقه عقيلته، بحضور الوزيرين اكرم شهيب ووائل ابو فاعور، والنواب، المرشح الرئاسي هنري حلو، وغازي العريضي، ونعمة طعمة وعلاء الدين ترو، ونائب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي للشؤون الخارجية المحامي دريد ياغي، وجرى عرض الاوضاع العامة وآخر المستجدات على الساحتين المحلية والعربية، وتخلل اللقاء مأدبة غداء.-انتهى-
——–
قوى الأمن الداخلي: توقيف شخص بجرم إحتيال وإنتحال صفة

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الـداخلي – شعبة العـلاقات العـامة بتاريخ اليوم السبت 16/8/2014 البلاغ التالي:
توافرت معلومات لدى مفرزة بيت الدين القضائية في وحدة الشرطة القضائية حول قيام أحد الأشخاص على متن سيارة نوع رانج روفر لون أسود، بعمليات نصب واحتيال طالت عدداً من أصحاب العقارات المعروضة للبيع في مناطق مختلفة من محافظتي بيروت وجبل لبنان.
وبنتيجة الإستقصاءات والتحريات المكثّفة، تمكنت المفرزة المذكورة من توقيف المشتبه به بتاريخ 16/8/2014 بالجرم المشهود أمام الدوائر العقارية في بعبدا أثناء استلامه مبلغاً من المال من أحد ضحاياه, وتبين أنه يدعى: – هـ. م (مواليد عام 1966, لبناني).
 بالتحقيق معه اعترف بما نسب إليه, وبأنه كان يقوم بعملياته الاحتيالية عن طريق الاتصال هاتفياً بمالكي عقارات معروضة للبيع منتحلاً أسماء وهمية (غسان بركات, علي بركات, كلود خوري)، ويعلمهم عن نيّته شرائها, ومن ثم يوهمهم بأن هناك رسوماً متوجبة عليهم لدى الدوائر العقارية, وبطريقته الاحتيالية يحصل منهم على مبالغ مالية تتراوح ما بين الأربعة ملايين ليرة والعشرة ملايين ليرة لبنانية.
وقد تعرّف عليه ستة أشخاص من الذين وقعوا ضحية لأعماله, وادعوا عليه بجرم احتيال وانتحال صفة, كما تبين أنه من أصحاب السوابق بالجرم ذاته. لذلك تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بناءً على إشارة القضاء المختص، من الذين وقعوا ضحية أعماله وتعرفوا عليه، الحضور إلى مركز مفرزة بيت الدين القضائية الكائن في مرج بعقلين /مجمع بعقلين/ طابق ثاني، أو الإتصال على الرقم: 300216/05 ، تمهيداً لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.-انتهى-
——-
دريان زار أضرحة مفتين والتقى وفدين من تيار المستقبل

(أ.ل) – زار مفتي الجمهورية المنتخب الشيخ عبداللطيف دريان على رأس وفد من قضاة الشرع وعلماء، ضريح المفتي الشهيد حسن خالد في الاوزاعي حيث كان في استقباله نجلا المفتي الشهيد سعدالدين وعمار خالد، وقرأ الفاتحة على روحه الطاهره.
وأكد سعد الدين ان “الوفاء من صفات الانقياء والاتقياء والصالحين الحريصين على المسلمين والتي تتمثل بالمفتي دريان”، وقال: “اننا نبايعك باسم عائلة الشهيد الكبرى على مستوى لبنان والامة العربية والاسلامية ونتمنى لك التوفيق في سدة الافتاء”.
ثم زار دريان ضريحي مفتيي الجمهورية السابقين محمد توفيق خالد ومحمد علايا، كما زار مقام الامام الاوزاعي.
واستقبل دريان في دارته منسقية بيروت في “تيار المستقبل” برئاسة المنسق العام لبيروت المهندس بشير عيتاني الذي قال بعد اللقاء: “نتوجه بالتهنئة لسماحة المفتي القاضي عبداللطيف دريان بمناسبة انتخابه مفتيا للجمهورية في هذه المرحلة الصعبة والعصيبة التي يمر بها الوطن في ظل الاخطار المحدقة به وفي ظل تحديات ومخاطر الانقسام والفتنة التي تهدد وحدة المسلمين والوطن. نعقد الآمال على دار الفتوى المباركة في التصدي لكل محاولات تشويه صورة الاسلام والمسلمين وعلى لجم إرهاب التطرف بالاعتدال والحكمة وبتعزيز روح العيش المشترك مؤكدين التفافنا وتضامننا التام مع سماحة المفتي لرفع راية دار الفتوى في ترسيخ قيم الخير والحق والاعتدال، هذه القيم التي يدعونا اليها دين الاسلام”.
أضاف “نشدد على سعينا في الوقوف الى جانبه في تصديه لكل محاولات الفتنة وفي سعيه الى توحيد الصف الاسلامي من خلال مواجهة التطرف والظواهر السلبية التي اتخذت من الدين الإسلامي غطاء لها انطلاقا من ايماننا العميق بان الإسلام هو دين المحبة والتسامح والانفتاح كما نضع كامل ثقتنا في نجاح سماحة المفتي في إرساء مفاهيم الاسلام الاعتدال للعبور بالوطن الى شاطىء الأمان من خلال تعاوننا تحت مظلة المؤسسات الشرعية ودولة القانون كما نؤكد في تيار المستقبل بقيادة دولة الرئيس الشيخ سعد الحريري والذي عكست عودته ارتياحا لدى الناس امتد على كافة مساحة الوطن، بأننا كنا وما زلنا ملتزمين بشعار لبنان أولا”.
واستقبل دريان وفدا من قطاع المحامين في “تيار المستقبل” برئاسة فادي سعد مهنئا بانتخابه.-انتهى-
——-
حزب التوحيد نعى أحد عناصره في سوريا

(أ.ل) – نعى “حزب التوحيد العربي”، في بيان، أحد عناصره “ناجي أبو شقرا، إبن بلدة داما في سوريا، الذي استشهد أثناء تصديه للهجوم المسلح على بلدته”، متوجها بالتحية لروحه “ولكل رفاقه الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن أهلنا في داما وذودا عن وحدة التراب الوطني”.-انتهى-
——-

 
درويش احتفل بعيد انتقال العذراء في الفرزل

(أ.ل) – ترأس راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش قداساً احتفالياً في كنيسة سيدة النياح في الفرزل بمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء، عاونه فيه خادم الرعية الأرشمندريت جوزف صغبيني والآباء انطوان سعد ووسيم المر، وحضره جمهور كبير من ابناء البلدة.
بعد الإنجيل المقدس القى درويش عظة جاء فيها ” نعيد اليوم لشفيعة الكنيسة مريم العذراء في عيد رقادها، ونسمي هذا العيد في لغتنا الشعبية عيد السيدة وهو من أكبر وأهم الأعياد.
في هذا العيد نتذكر أن يسوع المسيح كرّم أمه العذراء مريم ونقلها من الأرض الى السماء. والكنيسة تكرمها اليوم وتنشد لها هذا النشيد: “ان والدة الاله لم يضبطها قبر ولا موت لكن بما انها ام الحياة نقلها الى الحياة من سكن في مستودعها الدائم البتولية…”
لقد أراد الله أن يُظهر مجده في قداسة مريم، في ولادتها وفي حياتها على الأرض ومن ثمَّ في انتقالها الى السماء، لتتحد بابنها فتشاركه في مجده كما شاركته في آلامه.
إن إيماننا المسيحي، يُحملنا مسؤوليةَ نشر الخبر السار، والخبر السار هو كلمة الله وهو أيضا الحفاظ على الإنسان والحفاظ على علاقات أخوية بيننا. لذلك نناشد جميع أبناء الفرزل على مختلف انتماءاتهم الحزبية أن يتعالوا عن كل خصومة ويوحدوا جهودهم ويقيموا العدل فيما بينهم، ويحافظوا على تاريخ ورسالة الفرزل، ولا ننسى ابدا أن الفرزل كانت دوما ملجأ للمسيحيين المُضهدين وكذلك للمطران، لذلك أستحقت بمحافظتها على المطران أن يدعى راعي الأبرشية: مطران الفرزل أولاً.” واضاف ” العيد هذه السنة يمر علينا وفي قلوبنا قلق على المصير والتطرف الديني يزداد شراسة حولنا، ولا ردَّ عندنا أفضل من التمسك بإيماننا فهو باب خلاصنا وشهادة للعالم بأن المحبة هي أنجع من حد السيف.
العذراء تدعونا اليوم في عيدها إلى عدم الخوف من المستقبل فلنا في هذا الوطن شركاء صالحين في مختلف الطوائف. معهم نحافظ على لبنان الرسالة ومعا نحافظ على بعضنا البعض ومعا نقاوم الشر.
المطلوب منا السهرَ على أولادنا وشبابنا ليتعلموا منذ صغرهم كيف يكونوا حكماء ويتربوا على الإيمان المسيحي بعقيدة واعية وثابتة وأن يحبوا كنيستهم ويحافظوا عليها ويمارسوا واجباتهم فيها.”
وختم درويش عظته موجهاً المعايدة لكل من يحتفل بالعيد، والشكر لكل من يعمل ويقدم للكنيسة.
بعد القداس انتقل الجميع الى صالون الكنيسة وتبادلوا التهاني.-انتهى-
——–
الجيش: تفجير قنبلة يدوية في محيط دغلة – عكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 16/8/2014 البيان الآتي:
بتاريخه،  ما بين الساعة 17.30 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير قنبلة يدوية في محيط بلدة دغلة – عكار.-انتهى-
——–
الجمعة هنأ لبنان ومقاومته بانتصار تموز

(أ.ل) – رأى عضو المكتب السياسي لـ”جبهة التحرير الفلسطينية” عباس الجمعة في بيان اليوم أن “لبنان بمقاومته وشعبه وجيشه أحرز انتصارا هاما في تاريخ الأمة عام 2006 وأفشل المشروع الامريكي الصهيوني، واليوم فلسطين وغزة بصمودهم ومقاومتهم، يعيدان رسم خريطة فلسطين بدماء الاطفال والنساء والشيوخ على اتساع العالم”. واعتبر أن “انتصار لبنان الشقيق ومقاومته عام 2006، كان انتصارا للمقاومة في فلسطين وللمواجهة والتصدي للمشروع الاميركي الصهيوني في المنطقة، هذا الانتصار الذي يصب ضمن تيار التوجيهات الاستراتيجية التي ناضلنا من أجلها طويلا ومن اجل ترسيخها، لتؤكد ان الحقوق تنتزع ولا تعطى مجانا والسلام العادل لا يصنعه إلا الأقوياء”. ورأى ان “فلسطين وغزة اليوم تستنهض أحرار العالم لمواجهة الارهاب الاسرائيلي، وتحاصر القوى الامبريالية، وتحطم التواطؤ الرسمي العربي بهذا الصمود الأسطوري”. وطالب “بضرورة توفر ضمانات عربية وإسلامية ودولية لأي تفاهمات واتفاقات تتم مع دولة الاحتلال وعدم الاكتفاء بما يشاع عن ضمانات أمريكية”.
وشدد على أن “صورة الوفد الفلسطيني الموحد في القاهرة هي من اروع صور الصمود، وهذا يؤكد وحدة الموقف الفلسطيني الذي يحفظ امانة الشهداء”.-انتهى-
——–
القطان حيا السيد نصرالله على خطابه الوحدوي الجامع والمسؤول

(أ.ل) – حيا الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله على كلمته الجامعة للأمة وقضاياها والمانعة من التفرقة في مناسبة انتصار تموز 2006، وأضاف القطان إنّ سماحة السيد نصرالله كعادته قارب الأمور من زاوية الحرص على مستقبل الأمة ولبنان ووضع أصبعه على الجرح الدامي للمسلمين والعرب، ونطالب الرأي العام أن يقرأ خطاب السيد نصرالله بطريقة موضوعية بعيداً عن التعصب المذهبي والطائفي والحزبي.
بمناسبة الذكرى الثامنة لإنتصار تموز2006 عاهد القطان المجاهدين الأبطال في كل مكان لاسيما المقاومة في لبنان وفلسطين وسيد المقاومة سماحة السيد حسن نصرالله أن يبقى داعماً لها بكل ما أمكن من وسائل وأن يبقى وفياً لتضحيات المجاهدين الذين حافظوا على لبنان وأرضه ومياهه وعزته وكرامته.-انتهى-                                                                   
——–
إخمـاد حرائق  في خراج بلدتي علمات – جبيل، والمشرف – الشوف

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 16/8/2014 البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج بلدتي: علمات – جبيل، والمشرف- الشوف. قدرت المساحات المتضررة بنحو 55 ألف متر مربع من الاشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
———
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك الهرمل بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 16/8/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 11.10  من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، بيروت وضواحيها ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
——–
بلاغ إلحاقي- الحضور لإجراء الإختبارات الصحيّة بألبسة مرنة

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامة لقـوى الأمـن الداخلي – شعبـة العلاقـات العامـة اليوم السبت 16/8/2014 البـلاغ التالـي:
إلحاقاً لبلاغنا السابق المتعلّق بدعوة المرشحين للتطوع لرتبتي رقيب متمرن ودركي متمرن من الذكور الذين سبق أن تقدموا بطلباتهم، الحضور إلى ثكنة اللواء الشهيد وسام الحسن / ضبيه، لإجراء الفحوصات الصحية مصطحبين معهم: – إيصال الترشيح المعطى لهم.
ـ تذكرة الهوية أو بيان قيد إفرادي (البطاقة العسكرية فيما خصّ عناصر القوى المسلّحة في الخدمة الفعلية).
تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من المرشحين الحضور إلى الثكنة المذكورة أعلاه مرتدين ألبسة رياضية أو ألبسة مرنة، بهدف الإسراع في إجراء الإختبار الصحّي لكل مرشّح.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 16/8/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 18/8/2014 ولغاية 21/8/2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتاريخ 18/8/2014، ما بين الساعة 7.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.-انتهى-
——–
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *