الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 14 آب 2014 العدد2647

نشرة الخميس 14 آب 2014 العدد2647

مجلس الوزراء وافق على الهبة السعودية
وفوض بو صعب اعطاء افادات للطلاب

(أ.ل) – اعلن وزير الاعلام رمزي جريج اثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء وتلاوته لمقررات الجلسة أن “رئيس الحكومة تمام سلام استهل جلسة الحكومة بالتأكيد على اولوية انتخاب رئيس جديد، ثم تطرق الى موضوع عرسال، واكد ان موقف الحكومة الصارم ادى الى السيطرة على الوضع الميداني، مع ان خطف العسكريين امر مقلق، مشددا على ضرورة ايجاد موقف موحد من تلك الاحداث، واي مسبب لتلك الظروف والاحداث يمكن ان تتم بعد انتهاء العمليات العسكرية”.
وأوضح ان “سلام تطرق الى الدعم العربي والدولي للحكومة في مواجهة الارهاب، وتحدث عن الصدى الايجابي الذي تركه انتخاب مفتي جديد للجمهورية، وما له من تداعيات وتوحد في الطائفة السنية”، مشيرا الى أن “مجلس الوزراء بحث جدول الاعمال، وقرر الموافقة على مشروع قانون لفتح اعتماد اضافي بقيمة 450 نليار ليرة لتغطية العجز الحاصل في معاشات التقاعد، والموافقة عغلى اعطاء منح مؤقتة عن العام الدراسي 2013-2014”.
وأعلن أن “المجلس وافق على الهبة السعودية بقيمة مليار دولار دعما للجيش وقوى الامن والامن العام”. واشار الى أن “المجلس تطرق الى بعض المواضيع من خارج الجدول، ومنها موضوع تصحيح الامتحانات، فاوضح الوزير بوصعب انه حاول مع هيئة التنسيق انقاذ العام الدراسي وانصاف الطلاب، وانه سيضع حدا لهذا الملف وامهلهم حتى يوم السبت في 16 اب الجاري”.
اضاف جريج: “على اثر هذا العرض من الوزير بوصعب اكد مجلس الوزراء قراره السابق بتفويض وزير التربية اصدار الافادات من اجل انقاذ مستقبل الطلاب”، موضحا أن “المجلس اخذ العلم من وزيري العدل والشؤون الاجتماعية اعتراضهما على ما تتعرض له طرابلس من افتراءات واكدا ان طرابلس مدينة العيش المشترك”.
ولفت الى ان “الحكومة آلمها ما يحصل في الموصل، وطالبت المجتمع الدولي بالتحرك السريع لوقف مسلسل القتل والتهجير في الموصل لحماية جميع مكونات المجتمع العراقي، وناشدت كل الدول اتخاذ القرارات الضرورية بغية حماية الشعوب والجماعات من الجرائم ضد الانسانية”.
واعلن ان “المجلس قرر عقد جلسة خاصة لدراسة موضوع النفايات الصلبة والتراخيض لبعض الجامعات، يوم الثلاثاء في 19 اب”.-انتهى-
———
اطلالة للسيد نصر الله الجمعة لمناسبة ذكرى حرب تموز

(أ.ل) – يطل الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله عبر شاشة المنار عند الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم غد الجمعة 15-8-2014 لمناسبة ذكرى حرب تموز.-انتهى-
——–

الذكرى الأولى لفض اعتصامي رابعة والنهضة بمصر
عبد البصير: هل تتخطى منظمة هيومان رايتس سيادة وقوانين الدول ؟

(أ.ل) – صدر عن رئيس المكتب الاعلامى بالسفارة المصرية صبحى عبد البصير ما يلي:
بعد نشر منظمة هيومن رايتس ووتش الاثنبن 12/8/2014 تقريرها حول احداث رابعة والنهضة فى مصر رأيت ضرورة البحث عن أهداف المنظمة وطريقة عملها لتحقيق هذه الأهداف خاصة وأن اليوم الخميس 14/8/2014 يوافق مرور عام على فض اعتصامي رابعة والنهضة.
من خلال مطالعة موقع المنظمة وجدت تحت عنوان من نحن “تدافع هيومن رايتس ووتش عن حقوق البشر في شتى أنحاء العالم. نحقق بكل إتقان وتدقيق في الانتهاكات، ونكشف الحقائق على نطاق واسع، ونضغط على من في السلطة من أجل احترام الحقوق وإعلاء العدالة. هيومن رايتس ووتش منظمة دولية مستقلة تعمل في إطار حركة قوية تهدف إلى حماية الكرامة الإنسانية ومناصرة قضية كفالة حقوق الإنسان للجميع.”
لم يوفر الموقع ما هى الوسائل الضرورية لكى تؤتى مجهودات المنظمة اكلها وتحمى حقوق الانسان على مستوى العالم .يفسر هذا ما اصدرته وزارة الداخلية المصرية من بيان حول ما زعمته المنظمة على موقعها من منع وفدها من دخول مصر فقال البيان ” حرصاً على التعاون مع المنظمة وإحتفاظاً بالحق السيادى لكل دولة فى إستقبال الأجانب على أراضيها فقد تم إبلاغها بتأجيل الزيارة إلى شهر سبتمبر القادم لعدم ملائمة إتمامها فى التوقيت المقترح مع التأكيد على ضرورة الحصول على تأشيرة مسبقة من بعثاتنا بالخارج قبل الدخول إلى البلاد وعدم جواز دخولهم بتأشيرة سياحية من مطار القاهرة الدولى لعدم تماشى ذلك مع غرض الزيارة المعلن من قبل المنظمة إلا أن وفد المنظمة وصل إلى مطار القاهرة فى الموعد الذى حددوه من جانبهم دون الحصول على التأشيرة اللازمة لدخول البلاد وهو الأمر الذى يتسق مع النهج الذى دأبت عليه المنظمة من حيث إعتبار نفسها كياناً يعلو على القانون ولا يخضع لأحكامه.
إضافةً إلى ما تقدم فإن منظمة هيومان رايتس واتش سبق وأن قامت بسحب طلبها إصدار التصريح اللازم لها للعمل فى مصر كمنظمة أجنبية غير حكومية وفقاً لأحكام قانون 84 لسنة 2002 ولائحته التنفيذية، وعلى الرغم من ذلك فقد سعت إلى الدخول إلى مصر لإصدار التقرير وممارسة العمل دون سند قانونى.”
وبعد اعلان المنظمة تقريرها يوم 12 أغسطس الجاري أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ردا على هذا التقرير جاء به ” التقرير اتسم بالسلبية والتحيز في تناوله لأحداث العنف التي شهدتها مصر خلال العام 2013، وتجاهله للعمليات الإرهابية التى ارتكبها تنظيم الأخوان الإرهابي وأنصاره.
أن ما أورده التقرير من توصيفات وسرد للوقائع التي حدثت خلال شهري يوليو وأغسطس 2013 يعكس بوضوح ليس فقط عدم مهنية كوادر المنظمة بالاعتماد على شهود مجهولين ومصادر غير محايدة وغير موثوق بها، بل تؤكد على انفصال واضعو التقرير تمامًا عن واقع المجتمع المصري وتوجهاته الفكرية والسياسية خلال السنوات الثلاث الماضية “.
ونتساءل من قتل ضباط وأفراد الشرطة (لم تشر المنظمة الى ذلك) وأغفل التقرير أن أول من سقط خلال فض الاعتصام هو شهيد من الشرطة أُصيب بطلق من سلاح نارى، حيث كان مكلفُا بتوجيه المعتصمين عبر مكبر صوت للخروج الآمن من منطقة الاعتصام مما يجعل التقرير يفتقد إلى الموضوعية والمصداقية في سرد الأحداث.
كما أغفل التقرير حسب بيان الهيئة العامة للاستعلامات أن الفض جاء بعد فشل كافة الجهود السياسية والشعبية في إقناع المعتصمين بالفض السلمي حفاظاً على الأمن والنظام العام عقب تفاقم شكاوى واستياء السكان المقيمين بالمنطقة من اتخاذ المعتصمين لموقعي الاعتصام مُنطلقا لتنظيم المسيرات غير السلمية شكلت بؤرة إجرامية، الأمر الذي ترتب عليه ترويع الآمنين والاعتداء عليهم واستهداف المرافق الحيوية بما يمثل انتهاكاً للعديد من حقوق الإنسان والحريات الأساسية.
كنت اتمنى أن تسلك المنظمة السبل القانونية السليمة لتحقيق اهدافها المعلنة دون الافتئات على سيادة الدول من ضرورة الحصول على تأشيرة مسبقة لدخول للاراضى المصرية من السفارة المصرية (حيث يوجد مقر المنظمة)، أيضا ضرورة تحرى الدقة فى تقصى الحقائق حول قتلى الشرطة المصرية والاشارة الى من قتلهم …. ان من مصلحة الحكومة المصرية التوصل الى حقيقة الاحداث (رابعة والنهضة) حتى تبرئ ساحتها من هذه الاتهامات ولكنها عندما وجدت انحياز المنظمة لفريق دون الآخر كان لابد لها من الاحتجاج ورفض نتائج هذا التقرير.-انتهى-
——-
البعلبكي التقى عسيري مودعا

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة محمد البعلبكي، ظهر اليوم، في مكتبه في مقر نقابة الصحافة سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري في زيارة وداعية، بعد انتهاء مهامه في لبنان، في حضور اعضاء النقابة. بعد الزيارة قال عسيري: “لقائي هو لاعبر عن مدى شكري وتقديري ومحبتي للاصدقاء اللبنانيين خلال ال5 سنوات التي امضيتها في لبنان، وما تعكسه من محبة في علاقة البلدين التي اعتبرها علاقة مميزة يطغى عليها الجانب الانساني اكثر من الدبلوماسي والسياسي. وبالتالي اتيت الى هذا المكان الطيب للالتقاء باهل الصحافة لاشكرهم على رعايتهم لهذه العلاقة المميزة بين البلدين، وبنفس الوقت لاقول لهم الى اللقاء وليس وداعا”.
بدوره، قال البعلبكي: “مهما بعد سعادة السفير نعتبره باق بيننا، لان المحبة التي ابداها للبنان واهل لبنان لا يمكن ان تصدر الا من انسان يستمر في لبنان مهما بعدت المسافة. نحن نعتبر ان سعادة السفير مستمر بيننا مهما بعد المقام، ومستعدون لزيارته عند اللزوم لنسأل خاطره. ستبقى ذكراه ومحبته في قلب كل لبناني لانه بقدر ما احب لبنان واعرب عن هذا الحب بصريح العبارة، لا سيما في مقالته الاخيرة التي كتبها قبل مغادرته لبنان يجعل كل لبناني ان يكن له، ليس كل المحبة فقط، بل كل التقدير لرسالته التي اداها لمصلحة لبنان ولخير العلاقات بين المملكة العربية السعودية ولبنان. وهذه مناسبة ايضا لنتوجه بالتحية الصادقة لخادم الحرمين الشريفين الذي لا يوفر مناسبة الا يعلن عمليا وليس كلاميا عن حبه للبنان ودعمه لهذا البلد بمختلف انواع الدعم، لا سيما الدعم المادي، وقد ظهر في المدة الاخيرة كم هو سخي في ابداء هذه العاطفة العميقة والصادقة لهذا البلد الذي سبق ان قيل فيه انه رسالة اكثر من وطن”.-انتهى-
——-
عسيري من نقابة المحررين: لمحاربة الإرهاب ورفع الصوت إلى الإعتدال
وايجاد الحلول لاختيار رئيس ولا نتدخل

(أ.ل) – زار سفير المملكة العربية السعودية في لبنان علي عواض عسيري، قبل ظهر اليوم، نقابة محرري الصحافة في الحازمية، والتقى النقيب الياس عون وأعضاء مجلس النقابة والمستشارين مودعا لمناسبة إنتهاء مهمته الديبلوماسية في لبنان.
النقيب عون
إستهل النقيب عون اللقاء، الذي تحول إلى حوار، بكلمة جاء فيها:
“سنوات أمضيتها في ربوعنا كانت حافلة بالمحبة والعاطفة والإخلاص لوطن لن ينسى مكرمات المملكة العربية السعودية مملكة كرام إنطلقت مع عبد العزيز الملك المؤسس الخالد في قلوب اللبنانيين، طيب الله ثراه وهي مستمرة مع أبناء أوفياء على وصية الوالد وهي اليوم بيد أمينة بيد الملك عبدالله، أطال الله عمره وحفظه”.
أضاف “تغادرنا ولن نقول لك وداعا بل إلى اللقاء، لأنك ستبقى في قلوبنا وضمائرنا. تابعناك وأيدنا كل خطواتك التي قمت بها من أجل لبنان واستقراره وأمنه وسلامة أبنائه. أوكلت مهمات كثيرة أبرزها مهمة التواصل بين المملكة ولبنان، فكنت أمينا ومخلصا لرسالة وطنك الأول في وطنك الثاني”.
وأكد عون ان “لبنان سيبقى يتذكرك مهما بعدت المسافات والسنوات لأنك كنت خير ممثل لدولة الخير والعطاء والمكرمات، ونحن شهود في لبنان على ذلك”.
وقال: “باسم إخواني الصحافيين في لبنان وباسم أعضاء مجلس النقابة والمستشارين وباسمي، نقول لك شكرا على كل ما قمت به من أجل لبنان واستقراره والتفاهم بين أبنائه. وتبقى تحية إكبار وإجلال لصاحب الجلالة الملك عبدالله، حفظه الله لنا وللمملكة وللأمة التي تتعطش لقادة أمثاله. تحية من صحافيي لبنان إلى ملك يحمل آمانة الملك المؤسس بكل إخلاص ووفاء. أهلا بك في دارك دار نقابة محرري الصحافة اللبنانية الشاهدة على محبة آل عبدالعزيز للبنان وصحافته”.
عسيري
ورد السفير عسيري بكلمة شكر فيها النقيب عون على كلمته وحفاوته، وقال:”قلت لي نقيب، لن أقول لك وداعا بل إلى اللقاء وهو كذلك. حب لبنان مميز لدينا في المملكة ومن يأتي لبنان يشعر بهذه المحبة، وأنا واحد من هؤلاء. أحببنا لبنان وأهله. أشكر حضوركم وإستضافتكم لي. وعندما أتحدث أشعر أنني بين إخواني. فأنتم جسد الصحافة اللبنانية وتأثيركم على الرأي العام تأثير مباشر ولا أحد يوصيكم بإخلاصكم لبلدكم. ومحبتي للبنان تجعلني أتحدث معكم بكل حب ووفاء”.
اضاف “أشكركم على كل ما قدمتموه للمملكة العربية السعودية وللبنان. نقدر جهودكم في توطيد العلاقات بين المملكة ولبنان والتي نتابعها باستمرار. فأنتم الشريان العاطفي الذي يربط بين لبنان والمملكة والعالم. ثأثيركم تأثير إيجابي على الرأي العام”.
وقال السفير عسيري: “هناك شيء لا يشبه لبنان و”لا يلبق له”، الغلو والتطرف.أنا لا أتكلم عن بلد بل عن مبنى فيه كل الطوائف. الإنصهار في النسيج اللبناني لا يوجد في أي مكان في العالم ولذلك فإن شخصية اللبناني مميزة وأرجو أن تسخر أقلامكم لمصلحة بلدكم. والتغيير الذي حصل في دار الفتوى هو تجسيد للإعتدال المطلوب من كل الطوائف والناس. الإعتدال لا يكفي أن نتحدث عنه بل أن نعمل من أجل تحقيقه. أقلامكم وشاشاتكم لها دور في تجسيد هذا الإعتدال في مجتمعكم”.
اضاف “أرجو من الصحافة اللبنانية المحترمة أن تعمل بوحي ما دعا إليه خادم الحرمين الشريفين وهو محاربة الإرهاب الفكر الظالم الذي يبتعد عن الإسلام وعن القيم الإنسانية. الإنسان الذي يذبح إنسانا هو ليس إنسانا، وبالتالي فإن الإنحراف الذي نعاني منه في عالمنا للأسف يكافح بالعقل النير وبالخطاب الديني المعتدل وتشجيع كل من يتبنى هذا الإعتدال سواء في خطبة الجمعة أو في الإعلام. هكذا باستطاعتنا المحافظة على أوطاننا وعلى أجيالنا الحالية والقادمة”.
وأشار الى ان “هذا التطرف جديد على لبنان، بالتالي وبكل محبة ومودة أرجو من أقلامكم وعقولكم النيرة مواكبة رفع الصوت إلى الإعتدال في لبنان. التطرف في المنطقة يتأثر به لبنان. وجميعنا مجندون لمحاربة كل ما لا ينسجم مع ديننا ولا مع قيمنا الإجتماعية. ليس المطلوب محاربة وذبح بعضنا البعض بل أن نتحاب ونتحاور ونتصالح ونتصارح. أشكر لكم كل تعاون ومحبة وعاطفة لمستها خلال فترة وجودي في لبنان لبلدكم الثاني المملكة العربية السعودية. اللبناني في المملكة العربية السعودية هو لبناني. في المملكة أي لبناني في أي مجلس سعودي هو لبناني. يكفي للمرء أن يكون من لبنان. هذه ميزة يجب المحافظة عليها. أشكر لكم محبتكم للمملكة ولخادم الحرمين الشريفين ولقيادته ونحن وبكل صدق نبادلكم نفس الشعور. وأنا لن أغادركم سيبقى عقلي وقلبي معكم ومحبتي لكم جميعا”.
حوار
ثم دار حوار رد فيه السفير السعودي على أسئلة وإستفهامات الصحافيين، فقال: “جئت لوداعكم وليس لمؤتمر صحافي ولكني مستعد للإجابة عن كل أسئلتكم”.
سئل عن القضية الفلسطينية، فقال: “منذ كنت طفلا صغيرا وهذه القضية عالقة في أذهاننا وقلوبنا وهي في قلب كل سعودي، ترعرعنا وسنموت على دعمها. هي في وجداننا، ولكن هناك شيئ جديد ظهر على الإسلام وعلينا منذ فترة ولم نتنبه له. الغلو في الدين الإسلامي ظهر عام 1979 وحصل تغيير في المناطق. بكل أمانة وصدق أقول، أنني ما عرفت أنني مسلم سني إلا مع ثورة الخميني، وأقول ذلك بكل تجرد. قبل ذلك كنت أعرف أنني مسلم. كنا نستقبل الحجاح الإيرانيين بكل محبة وعاطفة وإحترام. وللأسف ظهر “فايروس”الطائفية وصوت الغلو، فبدأت بعض القوى باستغلال هذا الغلو والطائفية. قضية فلسطين لن ننساها فهي كانت وستبقى في قلوبنا وجداننا. نحن في مواجهة اليوم مع عدو غريب يريد قتلنا جميعا ومن دون تمييز. مواكبة الإعلام للإعتدال كان دوره مؤثرا في المملكة العربية السعودية”.
سئل عن الهبتين السعوديتين، فقال: “الهبة السعودية الأولى أقرت بأمر سام وبقي الدور على الطرفين في تحديد الإتفاق حولها بناء على طلبات اللبنانيين. دور المملكة العربية السعودية هو دور محصور بدفع قيمة الهبة وليس لها دور آخر، ولذلك كان للحكومة الفرنسية دور في ذلك لكي تظهر الشفافية في التعامل. الطلبات يحددها الجيش اللبناني والفرنسيون يؤمنونها والمملكة تدفع للفرنسيين، هذا بالنسبة للهبة الأولى”. اضاف “الهبة الثانية، كان جلالة الملك حريصا على إبعادها عن “البيروقراطية” وتأمين ما يطلبه الجيش اللبناني لمكافحة الإرهاب من خلال أسلحة محددة له. الأمن العام اللبناني بحاجة إلى كل ال “داتا” المتعلقة بالإرهابيين، فإذا حصل عليها يحمي لبنان منهم. وبالتالي فالأمن العام يكون قد نعم بثورة إلكترونية في كل لبنان. الهبة ستذهب إلى أجهزة عسكرية أمنية لحماية لبنان. الهبة ستطال قوى الأمن الداخلي وبعيدا عن أي بيروقراطية. هناك هبات في الماضي تأخرت لأنها دخلت في آلية التنفيذ وهذا ما يحصل في دول العالم. ولكن عندما يحصل الشراء مباشرة ومن قبل الجهات المعنية فتكون شفافية عالية ومع جهات معروفة.الرئيس سعد الحريري استمع إلى كل الجهات ومتطلباتها لعرضها على المملكة ليتم شراؤها فورا ومن دون أي تأخير. لذلك كانت هذه الطريقة الأفضل والأسرع”.
سئل: هل هذه الهبة هي ضد حزب الله؟ أجاب: “المملكة وقيادتها أكبر وأسمى من أن تفكر بهذا التفكير. وعندما تقول شيئا فهي تعلنه. ولنا تجربة في الماضي، وما قدم هو لخدمة لبنان والدفاع عنه وسيسلم إلى الجيش اللبناني الذي هو من كل الطوائف وجزء كبير من الجيش هو من الطائفة الشيعية الكريمة. فأرجو ألا نفكر بطريقة سلبية. المملكة تعلو عن هذا التفكير والسقوط إلى هذا المستوى من التفكير الذي يراد منه تصوير المملكة أن تريد أن يتقاتل اللبنانيون في ما بينهم. ليس هذا مبدأ المملكة التي تحرص على سلامة لبنان ورفاهيته وعلى اللحمة بين أبنائه. نحن في المملكة ندعو دائما إلى وحدة الصف اللبناني لا إلى إنقسامهم. وعندما أشارك في إحتفال تخريج الضباط اللبنانيين وهم من كل الطوائف أفرح وأتمنى أن ينسحب ذلك إلى كل مكونات المجتمع اللبناني”.
سئل عن عودة الرئيس سعد الحريري المفاجئة وسلامة أمنه، فقال: “الخطر موجود في وجه الجميع والإحتياط واجب. الشيخ سعد عاد إلى بلده وفي الوقت المناسب والتغيير الذي حصل في دار الفتوى يشجع إلى خطوات إلى الأمام. هناك حراك سياسي وهناك متطلبات للإنتخابات الرئاسية وللإنتخابات النيابية والشيخ سعد الحريري هو مكون سياسي في لبنان وبالتالي أعتقد أن وجوده في لبنان ضروري وجاء في اللحظة المناسبة”.
سئل عن الشغور الرئاسي وجهود المملكة العربية السعودية في تقريب وجهات النظر، فقال: “المملكة وبكل أمانة أقول لم ولن تتدخل بالأسماء أبدا. الإختيار يجب أن يكون لبنانيا. المملكة تشجع كل الفرقاء لإيجاد الحلول المناسبة من أجل إختيار الرئيس في أقرب وقت، ولكنها لن تتدخل في هذا الموضوع، والبرهان على كلامي موضوع تشكيل الحكومة التي لم نتدخل في تشكيلها. نحن نشجع ولن نتدخل. ادعو إلى تقارب وجهات النظر لإيجاد رئيس الذي هو رأس الهرم وغيابه مشكلة مع الدول وتبادل السفراء معها”.
سئل عن التغيير السياسي الذي حصل في العراق وتحفظات المملكة على الرئيس المالكي، فقال: “لا ملف إيران ولا ملف العراق عندي، وجوابي سيكون إفتراضيا. رأينا في التغيير الذي حصل في العراق خيرا للدولة العراقية قبل غيرها، وبالتالي ما حصل من تغيير سينعكس على الوضع الإقليمي والمنطقة، وهذا التغيير سيفتح آفاقا جديدة في المنطقة وأتمناها خيرا إن شاء الله”.
سئل عن الوضع في سوريا، فقال: “المملكة يهمها سوريا ووحدة شعبها وإستقرارها. وضع سوريا اليوم صعب ونتمنى أن يحل السلام فيها، ولبنان يتأثر في ما يحصل في سوريا وهو يستضيف أكثر من مليون سوري نازح”.-انتهى-
——-

بري عرض الوضع الامني مع قائد الجيش
وهاب: على الدولة أن تتحرك لاستعادة العسكريين المخطوفين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيس التيار التوحيدي العربي الوزير السابق وئام وهاب وعرض معه الاوضاع الراهنة.
وهاب
وقال وهاب بعد اللقاء: بحثنا مع دولة الرئيس امورا عديدة، وفي البداية اود ان اقول انني اؤيد باستمرار ما قاله دولته حول الاستثمار على الامن في هذه المرحلة، وهذا امر مهم لتأمين الدعم المطلوب للجيش والمؤسسات الامنية الاخرى، خصوصا ان الدور الملقى على عاتق الجيش وهذه المؤسسات هو دور كبير وقد حفظ لبنان من بوابة عرسال. وهناك أمر عالق هو موضوع المخطوفين من العسكريين، وهذا امر يجب ان تتحرك كل الدولة باتجاه استعادتهم لان استمرار اعتقالهم هو اعتقال لكل مؤسسات الدولة وللبنان، لان هذا الامر يتعلق بكرامة كل اللبنانيين وليس بكرامة المؤسسة العسكرية. وعلى الدولة ان تتحرك على كل الصعد الامنية والعسكرية والدبلوماسية لاستعادتهم .
اضاف: طرحت على الرئيس بري فكرة ان يرعى حواراً ما. لا اعرف ما هو شكل هذا الحوار، أهو طاولة ام هو حوارات ثنائية ، او حوارات مع كل القوى والشخصيات والاحزاب السياسية لتظهير مخرج ما من هذا المأزق، فالكل يعاني من مأزق، وكل القضايا المطروحة تصل الى حائط مسدود. موضوع رئاسة الجمهورية ما زال يراوح مكانه، وهناك مواضيع اخرى غير موضوع السلسلة رغم ان هناك املاً معيناً في موضوع السلسة لجهة امكانية ان تعدّل بعض القوى من موقفها في هذا الموضوع وحله.
وقال وهاب: الحوار هو اصلاً ان الرئيس بري عندما بادر الى رعايته في مجلس النواب ثم انتقل الى رئيس الجمهورية في مرحلة لاحقة. فدولة الرئيس هو من ساهم في البداية الى لمّ المشكلة من الشارع ووضعها على طاولة الحوار. الان ليس هناك املاً سوى ان يبادر الرئيس بري الى خطوة مشابهة لمثل هذه الخطوة.
لا اعرف ما هو الشكل ولكن يجب ان يبدأ شيء ما في هذا الامر لأن استمرار المراوحة على حالها اعتقد بأنها ستترك الساحة اللبنانية مشرّعة امام الاخطار الامنية.
عواد
وكان الرئيس بري استقبل ظهراً رئيس المحاكم الجعفرية العليا في لبنان العلامة الشيخ حسن عوّاد.
كما استقبل السيد توفيق سلطان وعرض معه للوضع الراهن.
قائد الجيش
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري قائد الجيش العماد جان قهوجي بحضور مستشاره احمد بعلبكي، جرى عرض للوضع الامني في البلاد وشؤون المؤسسة.-انتهى-
——-

مجلس الوزراء وافق على منح التعليم للمستخدمين والعمال
قزي:غياب الاستراتيجية لسوق العمل
يعيق الحوار بين الهيئات الاقتصادية والعمال

(أ.ل) – أفاد مصدر إعلامي أنه بناء على طلب وزير العمل سجعان قزي، أقر مجلس الوزراء في جلسته اليوم المرسوم الرامي الى انشاء دائرة ثانية للعمل في جبل لبنان من اجل تسهيل انجازات معاملات المواطنين.
كما اقر بناء على طلب قزي أيضا مشروع مرسوم اعطاء منح تعليم بصورة موقتة للمستخدمين والعمال للعام الدراسي 2013 – 2014، شرط ان يكون التلميذ قد اكمل الرابعة من عمره خلال السنة الدراسية ولم يتجاوز الخامسة والعشرين، وأن يكون التلميذ او الطالب مسجلا في احدى المدارس النظامية ولا تعتبر المدارس الليلية نظامية، ولا تستحق المنحة للمستخدمة عن اولادها الا اذا كانوا على عاتقها وكانت تتقاضى عنهم تعويضات عائلية او اذا كانت متزوجة من اجير لا يتقاضى منح التعليم عن اولاده. ولا يستفيد الاجير من المنحة الا اذا كان قد مضى على استخدامه في المؤسسة سنة قبل بدء العام الدراسي.
ويحدد عدد الاولاد المستفيدين بثلاثة فقط، ولا تتجاوز قيمة المنحة عنهم مبلغ مليون و500 الف ليرة.
وإذا كانت المؤسسة تدفع للأجير منحة تعليم اقل مما هو محدد اعلاه يستفيد الاجير من الفرق واذا كانت تدفع له اكثر من ذلك فلا يجوز انقاصها.
ولا تعتبر المنحة عنصرا من عناصر الاجر ولا يدفع عنها اي رسم او ضريبة اشتراك للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ولا تدخل في احتساب تعويض نهاية الخدمة.
على صعيد آخر، زار وزير العمل سجعان قزي مقر جمعية الصناعيين في الصنائع مطلعا على احوالها ومستمعا الى مطالب واقتراحات اعضائها لدى مشاركته في اجتماع مجلس الادارة.
واكد قزي خلال اللقاء ان “ابواب الوزارة مفتوحة امام الجميع وان لا دولة سيادية من دون ان تكون فرص العمل مؤمنة للشعب”، مشيرا الى ان “تعثر الحوارات بين الهيئات الاقتصادية والاتحادات العمالية ناتج عن عدم وجود استراتيجية لسوق العمل في لبنان”، وموضحا انه “يعمل على هذا الشأن من خلال جملة اجراءات اتخذها في الوزارة من بينها: احياء اجتماعات لجنة المؤشر، وهيئة الحوار المستدام، ولجنة مكافحة عمل الاطفال، ودراسة سوق العمل مع منظمة العمل الدولية، ووضع قانون جديد للعمل يأخذ بعين الاعتبار تطور العمل والقضايا الانسانية دون المس بالقدرة الانتاجية، وتفعيل عمل المؤسسة الوطنية للاستخدام، لأننا نريد ان يكون لهذه الوزارة دور فعال في المجتمع وان لا يقتصر هذا الدور على توقيع اجازات العمل، فوزارة العمل لن تكون حاجزا امام الصناعيين بل مشجعة”.
وكشف وزير العمل ان “نسبة البطالة في لبنان وصلت الى حدود ال 20% ومن اصل هذه ال 20 يوجد 35% من الشابات والشباب.
وخاطب الصناعيين قائلا :”سأقف الى جانبكم لحل المشاكل التي هي على صلة بوزارة العمل”، معتبرا ان “المشكلة الحقيقية هي في نقص مفهوم الدائرة بمعنى ان هناك انقطاع بين حلقات المجتمع في لبنان، لا يوجد حل ما لم يكن هناك مدارس مهنية وحرفية وجامعات اختصاص، ووعد باطلاع الصناعيين على قانون العمل الجديد”.
واكد قزي “اهمية انعقاد خلوة الضمان خصوصا لجهة التوصيات التي صدرت عنها والتي تتعلق بالقضايا اليومية وكذلك القضايا الاستراتيجية في المستقبل”، مقترحا “تنظيم اجتماع بين ادارة الضمان وجمعية الصناعيين للبحث في الامور العالقة والنقاط التي يشكو منها القطاع الصناعي”، مشددا على “اهمية التعاون بين الصناعيين والمؤسسة الوطنية للاستخدام في ما خص طلب العمال اللبنانيين”.
بعد ذلك، دار بين الوزير قزي واعضاء مجلس الادارة حوار حيث اجاب بشكل واضح وصريح على الاسئلة التي وجهت اليه والتي تركزت على: قانون العمل، مشكلة الاستثمار، الضمان الاجتماعي، العمالة الاجنبية، هجرة الصناعيين، وتسوية تعويض نهاية الخدمة، ووضع ضوابط للصرف التعسفي اضافة الى موضوع نقص العمالة اللبنانية في بعض المناطق.
من جهته، اعتبر رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل ان “زيارة وزير العمل والتي هي الاولى لجمعية الصناعيين اعطت زخما ودفعا قويا لهذه الجمعية، حيث قارب الملفات بجرأة بعيدا عن اي مزايدات”، منوها ب”طريقة وزير العمل في معالجة كل القضايا الحساسة بمسؤولية كاملة ترعى مصالح جميع فرقاء الانتاج وتحافظ على الاقتصاد الوطني في هذه المرحلة الدقيقة”.
ولفت الجميل الى ان “اعضاء مجلس الادارة اجمعوا على تقدير مواقف الوزير التي بعثت الارتياح في نفوسهم خصوصا وانهم لمسوا حرصا من قبله على معالجة كل القضايا التي يشكون منها”.-انتهى-
——–
تخريج جنود بالفياضية لمصلحة مديرية المخابرات
قهوجي: لا مساومة على كرامة الجيش والعبث بسلامة المواطنين

(أ.ل) – بحضور العميد باسم الخالد ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي وعدد من الضباط، أقيم قبل ظهر اليوم في الفياضية، احتفال تقديم مجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم، وقد ألقى ممثل العماد قائد الجيش كلمة بالمناسبة جاء فيها :
إن رفاقكم في الوحدات المقاتلة ينتشرون على امتداد مساحة الوطن، في الجنوب حيث أصابعهم مشدودة دائماً على الزناد لمواجهة أي اعتداء إسرائيلي، وفي الداخل حيث يواصلون مواجهة الإرهاب الغادر الذي حاول مؤخراً في منطقة عرسال، النيل من كرامة الجيش والعبث بسلامة المواطنين، تمهيداً لبثّ سمومه في مختلف أرجاء البلاد، لكن ردّ الجيش الحازم المعمّد بقافلة طويلة من الشهداء والجرحى، كان كفيلاً بإحباط المخططات الإجرامية لهذا الإرهاب وإنقاذ الوطن من محنةٍ كبيرة. لذا أدعوكم إلى الاقتداء بمآثر هؤلاء الميامين الذين قدّموا دروساً لا تنسى في البطولة والاستشهاد، وسطّروا بدمائهم الزكية صفحاتٍ ناصعة من تاريخنا المجيد.
وفي ختام الاحتفال جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-
——–

لجنة الشؤون الخارجية: توصية الى رئاستي المجلس والحكومة
للاهتمام باللبنانيين الموجودين في ليبيا

(أ.ل) – عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين، جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب عبداللطيف الزين، وحضور النواب: فريد الخازن، وليد خوري، علي بزي، آغوب بقرادونيان، انطوان سعد، خالد زهرمان، نواف الموسوي وياسين جابر.
كما حضر عن وزارة الخارجية والمغتربين السفير سعد زخيا، عن وزارة المال رئيس مصلحة العمليات بالتكليف حسن حمدان ويوسف الزين، عن وزارة البيئة نانسي الخوري، لارا سماحة وسمر مالك، عن وزارةالطاقة والمياه مستشارة وزير الطاقة رندا نمر، عن مجلس الإنماء والإعمار رئيس إدارة التمويل وفاء شرف الدين.
وقال الزين: “عقدت اللجنة جلسة لها اليوم وأقرت المشاريع التالية:
1 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 129 تاريخ 3/7/2014 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام اتفاقية التعاون المالي للعام 2011 بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة جمهورية المانيا الإتحادية لتمويل مشروع “حماية مصادر نبع جعيتا.
2 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 206 تاريخ 10/7/2014 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام بروتوكول ناغوتا بشأن الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها الملحق باتفاق التنوع البيولوجي.
3 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 205 تاريخ 10/7/2014 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية للمساهمة في تمويل مشروع توفير مياه الشرب في زحلة وضواحيها.
4 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 204 تاريخ 10/7/2014 الرامي الى طلب الموافقة على انضمام لبنان الى اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق.
5 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 74 تاريخ 3/7/2014 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة دولة الكويت للتعاون التجاري”.
اضاف: “كذلك أقرت اللجنة بالإجماع توصية سترفع الى رئيس مجلس النواب حول المغتربين المقيمين في ليبيا والذي الله يعلم وحده بمصيرهم ومصير أولئك المغتربين على هذا الصعيد، وقد رفعت التوصية الى رئيس مجلس النواب كي ترفع بدورها الى الحكومة اللبنانية. والمغتربون في ليبيا كما أفاد مندوب وزارةالخارجية يقدرون بحوالي 300 مغترب، وهؤلاء هم لبنانيون بكل معنى الكلمة، ونحن مهتمون بأمرهم وبوصولهم آمنين الى هذا البلد”.-انتهى-
——–


نحاس: طرابلس ملاذ وكل من يريد تخريب وظيفتها المدنية
الجامعة لكل أبنائها إنما يريد ضرب وظيفة المدينة وتعطيل دورها

(أ.ل) – صدر عن الوزير السابق نقولا نحاس البيان التالي:
كأن لا يكفي طرابلس سجالات وخلافات واختلافات.
كأن لا يكفي هذه المدينة تقصير إدارتها المحلية في إدارة شؤون الناس بل شؤون البلدية بحد ذاتها.
كأن لا يكفينا ما فعلته أيدينا بطرابلس ونسيجها وأهلها الطيبين وأمنها واقتصادها ومجتمعها فإذا بنا نضيف مادة سجالية جديدة حول إعلان من هنا وتعميم من هناك وتوجيه من هنالك.
بالنسبة إلي وكل من يشبهني وهم كثر طرابلس مدينة، طرابلس وعاء، طرابلس ملاذ وكل من يريد تخريب وظيفتها المدنية الجامعة لكل أبنائها وكل محيطها بل لكل اللبنانيين إنما يريد ضرب وظيفة المدينة وتعطيل دورها.
المسألة ليست مسألة إعلان أو تعميم، وليس مسألة دستوريتهما أو قانونيتهما، المسألة كيف يقرأ أبناء المدينة وأبناء المحيط بل كل اللبنانيين هذه القرارات وكيف توظف لزيادة الشرخ بين اللبنانيين وتوظيفها لأغراض سياسية قد لا تكون في ذهن من قرر ومن نفذ.
فلنتقي الله بمدينتنا ولنقوم بكل خطوة تجمع ونتوقف عما يفرق بيننا مرة إلى الأبد.-انتهى-
——-
كمال عز الدين شهيدا وحسين نوح جريحاً
خلال اقتحام فصيلة درك عرسال من قبل الإرهابيين

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الخميس 14/8/2014 البلاغ التالي:
حوالي الساعة 17.00 من تاريخ 2/8/2014 واثناء محاولة عدد كبير من المسلحين الذين ينتمون الى جماعات ارهابية اقتحام مبنى فصيلة درك عرسال، حاول بعض أهالي البلدة منعهم والتصدي لهم فعمدت العناصر المسلحة الى اطلاق النار باتجاههم مما ادى الى استشهاد المواطن كمال عز الدين واصابة المواطن حسين نوح بجروح بليغة وهو لا يزال بحالة حرجة.
ان المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تقدر عالياً التضحيات التي قدّمها هؤلاء المواطنون، وتعتبر الشهيد كمال عز الدين بمنزلة شهدائها الذين قضَوا ذوداً عن الوطن، وتتمنى للجريح حسين نوح الشفاء العاجل ودوام الصحة، وتتبناه وترعاه كواحد من عناصرها، اذ ان دفاعهما يشكل بطولة وتضحية عظيمة كونهما لم يبخلا بدمهما في سبيل مؤسسة آمنا بها وبدورها لخدمة أبناء منطقتهم ووطنهم لبنان.-انتهى-
——–

جنبلاط عرض الاوضاع مع بلامبلي وابرق الى لافروف معزيا ببوكين

(أ.ل) – استقبل رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط اليوم في دارته في كليمنصو ممثل الامين العام للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي وعرض معه الاوضاع في لبنان والمنطقة.
كما أبرق الى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، معزيا بوفاة السفير الروسي السابق في لبنان سيرغي بوكين، منوها “بدوره الديبلوماسي لسنوات متتالية في ظروف سياسية صعبة وبسعيه الدائم لإبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع كل الافرقاء السياسيين وبجهوده المستمرة التي عكست جهود موسكو لحماية الاستقرار في لبنان”.-انتهى-
——-
سامي الجميل التقى الغزال في بكفيا:
الحوار هو السبيل الوحيد لتحصين التعددية في طرابلس

(أ.ل) – استقبل منسق اللجنة المركزية في “حزب الكتائب” النائب سامي الجميل في مقره في بكفيا، رئيس بلدية طرابلس المهندس نادر الغزال، في حضور النائب سامر سعادة ورئيس إقليم طرابلس الكتائبي مارك عاقوري، متابعة للقرار البلدي الأخير.
وأكد الغزال أنه “طلب لقاء النائب الجميل ليشرح له ملابسات هذا القرار الذي لا خلفيات دينية أو طائفية وراءه، وأن إجراءات البلدية بحق بعض الشركات المعلنة يعود إلى مخالفات ارتكبتها تلك الشركات للترخيص المعطى لها”، مشددا على تمسكه بالعيش المشترك في المدينة وحرصه عليه.
من جهته، رأى الجميل في زيارة المهندس الغزال “بادرة إيجابية، فالحوار هو السبيل الوحيد لتحصين التعددية التي ميزت طرابلس بما تمثله من حاضنة لمختلف الطوائف والمذاهب وعاصمة لشمال لبنان بكل أطيافه”، مجددا التأكيد على “ضرورة حماية مقدسات لبنان، وهي التعددية والحريات”، متمنيا أن “تبقى طرابلس مدينة منفتحة على الجميع”.-انتهى-
——–
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 14/8/2014 البيان الآتي:
 اعتباراً من الساعة 10.25 من قبل ظهر اليوم، خرقت 8 طائرات حربية تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 11.45 من فوق الناقورة باتجاه الاراضي المحتلة.  
وعند الساعة8.30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، أقليم الخروب وبيروت وضواحيها ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.40 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
——-
كنعان: انذارات يتلقاها لبنان بإلغاء قروض وعلى النواب الحضور الى الجلسات
ولا يجوز العودة عن المطالب الاجتماعية بسبب السياسة

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة، في العاشرة والنصف قبل ظهر اليوم، برئاسة النائب ابراهيم كنعان وحضور مقرر اللجنة النائب فادي الهبر والنواب: جمال الجراح، حسن فضل الله، احمد فتفت، عباس هاشم، علي عمار، ياسين جابر، علي فياض وكاظم الخير.
وحضر ايضا المدير العام لوزارة المال آلان بيفاني، المدير العام للتعليم العالي الدكتور احمد الجمال، ممثل مجلس الإنماء والأعمار ابراهيم شحرور، المستشار في وزارة التربية والتعليم العالي غسان شكرون، والمستشار القانوني لوزارة الخارجية السفير سعد زخيا ومستشارة وزير الطاقة رندة النمر.
بعد الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب كنعان: “أقرت لجنة المال والموازنة في جلستها اليوم ثلاثة مشاريع قوانين: الأول يتعلق بالجامعة اللبنانية في طرابلس واستكمال بنائها وتجهيزها عبر ابرام اتفاق مع البنك الإسلامي والجمهورية اللبنانية، والثاني يتعلق بالموضوع وهي تجهيزات كليتي الهندسة والعمارة، أي معهد الفنون الجميلة، أما الإتفاق الثالث فهو لحماية مصادر مياه نبع جعيتا، وجميعنا يعرف اليوم أهمية المياه في ظل الشح الذي يعانيه لبنان، وكذلك ولمعالجة هذا الموضوع أقرت اللجنة قرضا بقيمة سبعة ملايين يورو، لحماية مياه هذا النبع”.
وأضاف “من جهة ثانية، وجهنا دعوة الى جلسة للجنة المال والموازنةالثلثاء المقبل وسيكون على جدول أعمالها عدد من مشاريع الإتفاقات، وجلسة أخرى يوم الخميس المقبل ستخصص للحسابات المالية، وأحب أن أغتنم هذه لمناسبة لأقول ان المجلس النيابي مدعو، وخصوصا في ظل الظروف التي نعيشها، الى تكثيف الجهود ومعالجة قضايا الناس، والزملاء النواب مدعوون الى الحضور على الأقل في جلسات اللجان المختصة، وخصوصا ان هناك مشاريع كثيرة موجودة وتأخر إقرارها وإنجازها من اتفاقات وقروض مدعومة وميسرة موقعة مع لبنان من العام 2011 و2012 وهناك انذارات يتلقاها لبنان من الدول المعنية ومن مصادر التمويل وتهدد بإلغاء هذه القروض الميسرة المدعومة لمصلحة لبنان وخزينته. من هذا المنطلق على كل نائب أن يتحمل مسؤوليته، ولا نستطيع أن ننتظر كل جلسة نصف ساعة أو أكثر لاكتمال النصاب أو ننتظر شهرا من دون جلسات، فإذا كان هناك من أسباب سياسية تمنع اكتمال النصاب أو انعقاد الجلسات التشريعية، فلا أعتقد ان هناك أسبابا سياسية تمنع اللجان النيابية من القيام بواجباتها سواء أكان على صعيد التشريع أو على صعيد الرقابة، وأنا كنت وجهت عبر دولة رئيس مجلس النواب نداء منذ أكثر من شهر الى الزملاء النواب في لجنة المال والموازنة أو في غيرها من اللجان وأكرر اليوم هذا النداء، وأقول ان هذه المسألة أصبحت مهمة جدا، خصوصا بعدما عرفت من رئاسة الحكومة ومن الوزراء الذين كانوا ممثلين في هذا الإجتماع، وكذلك من مجلس الإنماء والإعمار بأن هناك بالفعل إنذارات يتلقاها لبنان سواء من البنك الإسلامي أو من البنك الإنمائي ومن كثير من مصادر التمويل لإنجاز مشاريع حيوية ومهمة وضرورية واستراتيجية كالتي ذكرتها، وان بعضا من هذه المشاريع بدأت في الاشغال وهناك خطر من أن تتوقف هذه الأشغال”.
وتابع “من هنا أقول ان التشريع مهم جدا والرقابة المالية ايضا مهمة جدا. في هذاالصدد، أقول ان الحقوق والمطالب الإجتماعية التي أقرتها اللجان في المجلس النيابي ايضا لا يجوز العودة عنها نتيجة المواقف السياسية، ومن هذه الحقوق والمطالب الإجتماعية موضوع سلسلة الرتب والرواتب التي استغرق العمل بها في المجلس النيابي أشهرا طويلة لا بل سنة، وصدر حولها أكثر من تقرير وانتهت بعد اللجنة الفرعية التي كلفت درس هذه السلسلة ثم في اللجان المشتركة وبعد الهيئة العامة أحيلت على لجنة فرعيةأخرى، ولا تزال هذه السلسلة عالقة أمام الهيئة العامة للمجلس، ومع ذلك فما زلنا نسمع اليوم من البعض كلاما كالحرص على الخزينة العامة وغيرها”.
وسأل: “أي حرص على الخزينةالعامة؟ علما ان كل الكتل كانت ممثلة في هذه اللجان سواء المشتركة أو الفرعية، وأدلت بدلوها وانتهى الأمر الى الهيئة العامة. وكان هناك إجماع من كل النواب ومن مختلف الكتل. إذا، قضية الحرص هي حرص على أمر آخر، هي حرص لأهداف سياسية، هذاالموضوع اعتبره مناسبة وأنا هنا أتحدث باسمي وليس كرئيس لجنة وأطالب للمرة الألف من موقعي ومسؤوليتي كنائب، للمرة الأخيرة، بوقف المناورات في القضايا الحياتية والمطالب الإجتماعية وبمسألة سلسلةالرتب والرواتب، لأنه لا يجوز ان تأخذ الأساتذة والعسكر والإداريين والمتعاقدين والأجراء وحتى ايضا الطلاب رهينة لمشروع معين قد يكون لهدف سياسي معين سواء كان من هذا الطرف أو ذاك، وجميعنا يعرف على ماذا علقت مسألة السلسلة، ولذلك علينا تكثيف جلساتنا تشريعيا ورقابيا وان وزارة المال مدعوة ايضا الى أن تزودنا التقرير الذي وعدتنا به منذ فترة حول الحسابات المالية، لأننا إذا وصلنا بعد فترة الى استحقاق الموازنات العامة، فلا أحد يطالبنا بإقرار هذه الموازنات وإنجازها في لجنة المال والموازنة، ونحن الى اليوم لا نعرف مصير الحسابات المالية وأين أصبحت؟ لذلك نتمنى على الجميع التعاون معنا، وان لجنة المال والموازنة ستقوم بجهد إضافي في المرحلة المقبلة لتعويض هذا الشلل الذي يضرب كل المؤسسات ونتمنى ألا يحل هذا الشلل في كل المؤسسات قريبا”.
وعن دور لجنة المال في موضوع اقرار سلسلة الرتب والرواتب، قال: “كان للجنة المال والموازنة الدور الأساسي في البداية، ثم في اللجنة الفرعية التي كانت برئاستي وكانت منبثقة من اللجان المشتركة وممثلة من كل الكتل النيابية، وكان لها الدور الفاعل في اللجان المشتركة نفسها التي استغرقت في درس هذه السلسلة أشهرا عديدة، حتى كان لنا الدور في الهيئة العامة للمجلس، ولكن للأسف، وكما نسمع اليوم هنالك كتلة نيابية كانت تقاطع جلسات الهيئة العامة، وكانت تمنع إكمال هذا الموضوع، أما إقرار أو تعديل أو إسقاط، فهذا الموضوع يحتاج الى الحسم النهائي، ولم يعد موضوع لجنة، فاللجنة المعنية أنجزت عملها وصدر تقريرها بإجماع الكتل التي كانت ممثلة فيها، والمطلوب من الكتل السياسية اليوم ان تتخذ القرار الجريء، لا أن يكون مبنيا على أهدافهم السياسية وأن تذهب في هذاالموضوع الى النهاية، لا أن نحمل الطلاب ولا الأساتذة فشل الإدارة والسلطة التنفيذية في لبنان مدى 20 عاما”.-انتهى-
——-

المفتي دريان التقى مزيدا من المهنئين وتلقى اتصالات

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية المنتخب الشيخ عبد اللطيف دريان في دارته، النائب كاظم الخير الذي قدم التهاني بانتخابه وتمنى له التوفيق في مسيرته الجديدة. واستقبل أيضا الوزير السابق عبد الرحيم مراد على رأس وفد من قيادة حزب “الاتحاد”، ونوه مراد بخطاب المفتي دريان، ووصفه بأنه “خطاب تاريخي رسم فيه خريطة طريق المرحلة المقبلة وطنيا وعربيا واسلاميا، وأكد أهمية وحدة الكلمة على الصعيد اللبناني، لافتا الى ان مهمة المفتي الجديد ستكون شاقة وينبغي على جميع القيادات السعي لاصلاح ما تخرب من بعض الذين ادعوا الاسلام بممارسة لا تمت الى الاسلام بصلة، والاسلام منها براء، لأن تعاليم الاسلام هي نشر المحبة والتعاون والحوار مع الآخر”. ودعا الى “استخدام كل الوسائل من أجل السعي للعودة الى طرح مبادئ الاسلام الحنيفة ونبذ التطرف والغلو في الدين”. كذلك التقى رئيس “المؤتمر الشعبي” كمال شاتيلا. كذلك استقبل مفتي الجمهورية المنتخب رئيس جمعية تجار لبنان الشمالي أسعد الحريري ويعقوب نصرالله، ونوه الحريري بعد اللقاء “بالخطوة الجبارة التي أدت الى انتخاب سماحته مفتيا للجمهورية”، مشيدا “بالدور الديني والوطني الكبير الذي قام به سماحته قبل توليه منصب الإفتاء”، ومباركا للبنانيين “بانتخاب القاضي دريان في وقت يمر به لبنان في مرحلة مفصلية من تاريخه حيث يستوجب الأمر انتخاب مفت كالقاضي دريان”. والتقى كلا من مفتي صيدا الجعفري الشيخ محمد عسيران على رأس وفد من العلماء وشيخ الطريقة الشاذلية اليشرطية احمد اليشرطي ورئيس ديوان المحاسبة القاضي احمد حمدان ورئيس النادي الرياضي بيروت هشام جارودي.
وتلقى اتصالات تهنئة من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، ووزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في الاردن الدكتور هايل عبد الحفيظ داود، ونائب رئيس مجلس النواب السابق ميشال معلولي، وميتروبوليت بيروت وتوابعها لطائفة الروم الأورثوذكس المطران الياس عودة، والوزراء السابقين ابراهيم شمس الدين، ووليد الداعوق، وناجي بستاني، وسفيرة الاتحاد الأوروبي أنجلينا أيخهورست وحاكم مصرف لبنان رياض توفيق سلامه، ورئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب الدكتور جوزيف طربيه، ورئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر، والامين العام لوزارة الخارجية السفير وفيق رحيمي، وسفير لبنان في برلين مصطفى أديب، وعضو اللجنة الوطنية للحوار الاسلامي-المسيحي عباس الحلبي، ورئيس بلدية الغبيري محمد سعيد الخنساء، ورئيس “جمعية الإصلاح الإسلامية” رئيس مجلس الأمناء الشيخ محمد رشيد الميقاتي، ورئيس “حزب الشباب والتغيير” سالم يكن، ومربي “جمعية الدعاة الثقافية الاجتماعية” الشيخ محمد بن درويش أبو القطع، ورئيس جمعية تجار برج حمود بول أيانيان، ومدير عام شركة إعادة التأمين العربية رونالد شدياق، ورجل الاعمال العماني أحمد بن محمد بن عمير الهنائي، ومن رئيس الندوة الاقتصادية رفيق زنتوت، والرئيس السابق لمؤسسات الحريري في لبنان مصطفى الزعتري.-انتهى-
——-

التوحيد العربي هنأ نصرالله بذكرى انتصار المقاومة

(أ.ل) – تقدم حزب التوحيد العربي، في بيان اليوم، ب”التهنئة من ألامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بمناسبة ذكرى انتصار المقاومة على العدو الصهيوني في عدوان تموز 2006، الذي سطرت فيه المقاومة أروع ملاحم البطولة والتضحية ورفعت رأس العرب والمسلمين عاليا”.
اضاف “ان الانتصار العظيم الذي حققته المقاومة في حرب الـ33 يوما قد اثبت ضعف وهوان اسرائيل امام ارادة اللبنانيين الصلبة الذين انتصروا بمنطق المقاومة التي لا تعرف حدودا في الدفاع عن معاني العزة والكرامة بوجه العدوان الاسرائيلي ومشاريعه التدميرية والتكفيرية”.
وتوجه بـ”التحية الى ارواح شهداء المقاومة وعوائل الشهداء والجرحى والمقاومين واللبنانيين الصامدين الذين صنعوا انتصار تموز 2006 الذي قلب المعادلة في لبنان والمنطقة وتحول الى عنوان جديد لانتصارات قادمة في مواجهة المتربصين بأمن الامة واستقرارها”.-انتهى-
———
جبهة العمل الإسلامي في لبنان هنأت اللبنانيين جميعاً بالذكرى الثامنة على انتصار تموز/آب
وأكدت على نهج وخيار الجهاد والمقاومة لتحرير الأرض والإنسان والمقدسات

(أ.ل) – هنأت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “اللبنانيين جميعاً بالذكرى الثامنة على انتصار تموز/ آب معتبرة إياه أنه نصر للبنان ، وشددت على نهج وخيار الجهاد و المقاومة لتحرير الأرض والإنسان والمقدسات”. وأكدت الجبهة “أن انتصار تموز المبارك منذ ثماني سنوات أثبت هشاشة الكيان الصهيوني الغاصب سيما وأنّ مجاهدي المقاومة الإسلامية تفوّقوا بإيمانهم وعقيدتهم وعزيمتهم وإرادتهم الصلبة على جنود الجيش الذي لا يقهر كما زعموا وحطموا أسطورة وهيكلية الكرتون الهش ولقنوه درساً قاسياً وجعلوه يجر وراء هروبه أذيال الخيبة والهزيمة والانكسار”.
وشدد عضو مجلس الجبهة الشيخ شريف توتيو “في هذه المناسبة المباركة على أهمية ووجوب بقاء والتزام خيار الجهاد والمقاومة في لبنان وفلسطين الحبيبة والمنطقة حتى يحق الله الحق بكلماته ويقطع دابر الصهاينة الغاشمين المعتدين”. ولفت الشيخ توتيو “إلى أنّ هذه الذكرى المجيدة ذكرى الانتصار على العدو الصهيوني الحاقد تزامنا مع انتصار كبير آخر حقّقه إخواننا المجاهدون والمقاومون الأبطال في فلسطين الحبيبة رغم حجم المؤامرة والدمار الهائل والخسائر الجسيمة في الأرواح والممتلكات، إلا أن ّ تضحيات المقاومين في غزة الفخر  والعزة وتضحيات الشعب الفلسطيني الصابر الأبي كانت كفيلة بهزيمة هذا العدو وأنّ الصمود الأسطوري الرائع الذي صمدته غزة هاشم بشعبها ومقاومتها جعل العدو الصهيوني المحتل والمعتدي يتراجع ويطلب وقف إطلاق النار رغم حجم إمكانياته وقدراته وحجم آليته العسكرية الهائلة، وأيضاً وبفضل الله عز وجل استطاعت المقاومة الإسلامية والوطنية في غزة دحر العدو ومطاردة جنوده وملاحقتهم وقتلهم وأسرهم وجعلهم يختبئون في حجورهم كالفئران ويستغيثون كالجبناء خوفاً من ضربات المجاهدين الأبطال الذين كانوا كالنسور والأسود في مواجهتهم وتصديقهم لهذا العدو اللئيم الحاقد. –انتهى-
——-
    اللقاء الارثوذكسي ربط تهجير المسيحيين برؤية اسرائيلية ورأى تٱمر دولي على وجودهم
وطالب برئيس يمثل الوجدان المسيحي وبالمناصفة الفعلية

(أ.ل) – صدر عن اللقاء الارثوذكسي بياناً إثر إجتماع الهيئة الادارية الدوري في مقر اللقاء برئاسة أمين عام اللقاء النائب السابق مروان أبوفاضل٬ وبعد التداول بمجمل الأمور المطروحة على الساحتين الاقليمية والوطنية . أصدر اللقاء البيان التالي:
وفيما يلي البيان˸
أوّلاً: شجب المجتمعين اقتلاع المسيحيين من جذورهم في المدى العراقيّ على يد جحافل داعش فهو اقتلاع وجوديّ خطير غير محصور في المكان ولا موصوف في حجمه٠ وكما وأنه موصول برؤية إسرائيليّة تشاء استهلاك الورقة التكفيريّة بعد استيلادها من رحمها بغية تمزيق المنطقة من العراق إلى فلسطين مرورًا بسوريا والأردن ولبنان٠ لقد بدا واضحًا مدى التآمر الدوليّ على الوجود المسيحيّ في المشرق العربيّ.
ثانيا̋: إنّ الخطر الداعشيّ الذي هجّر المسيحيين في العراق وسوريا، لامس حدود لبنان من بلدة عرسال، بالاعتداء الآثم والخطير على جيش لبنان الأبيّ والصامد٠ إنّ اللقاء الأرثوذكسيّ بكليّته يقف إلى جانب الجيش اللبنانيّ، ويرفض أية تسوية على حساب دماء شهدائه الأبرار. والأخطر من الحرب على لبنان وجيشه تلك النتيجة التي وإن أفضت بخروج المسلحين من عرسال، إلاّ أنّ مصير رهائن الجيش وقوى الأمن لا يزال بحدّ ذاته مجهولاً٠ لقد أصدرت الحكومة اللبنانيّة بيانًا هامًا خلال الاعتداءات على الجيش قالت فيه بأن لا مهادنة ولا مساومة مع الإرهاب، فيأمل المجتمعون أن تبقى تلك القاعدة هي الأساس في التعامل مع الإرهابيين ٠
 ثالثا̋: توقّف المجتمعون مليًّا عند البيان الصادر عن اجتماع بطاركة الشرق في الصرح البطريركي في الديمان٠ ومع تقديرهم للبيان، لكنّ هول المأساة تتطلّب مبادرات خلاّقة وفعّالة يقوم بها أصحاب الغبطة على مستوى الاغتراب المسيحيّ الأنطاكي-المشرقيّ والعربيّ، وعلى مستوى دول القرار، وفي اتجاه جامعة الدول العربية ومنظمة الدول الإسلامية وهيئة الأمم المتحدة لدعم هذه القضيّة الوجودية الفائقة الخطورة والتي تنهي الوجود المسيحيّ في بلد عزيز هم أساس حضارته وتكوينه. وذلك ليس للشرح والتوصيف بل للضغط المكثّف المحقّ والعادل، في سبيل إنصاف المسيحيين والعمل على استعادتهم أراضيهم المستباحة والسليبة٠
رابعًا: رحّب المجتمعون بعودة الرئيس سعد الحريري إلى لبنان، واعتبروها منطلقًا يفترض أن يقود إلى الحوار الداخليّ الرصين والمتين مع كل الفرقاء ومن دون شروط مسبقة. ويأملون منه تغليب منطق الاعتدال على اساس القبول بكلّ آخر شريكًا فاعلاً لا أجيرًا مستعبدًا. والشراكة تقتضي القبول بالمناصفة الفعلية أساسًا لعودة الحياة السياسيّة بكلّ مفاعيلها ومعاييرها. الشرط الجوهريّ لذلك قانون انتخاب يعبر عن تلك الرؤية، كما القبول برئيس جمهورية يمثل الوجدان المسيحي على أساس تواصليّ شركويّ مع كلّ الطوائف والمذاهب وخاصة في هذا الظرف الإقليمي المصيري لكافات مكونات المشرق ولاسيما المسيحيين منهم.
خامسًا: يهنّئ المجتمعون الشيخ عبداللطبف دريان، بانتخابه مفتيًا للجمهورية اللبنانية بإجماع القوى الوازنة. ويتمنون أن يكون انتخابه انطلاقا” للتكامل بين اللبنانيين في وجه التطرف ويعتبرون خطابه ركيزة جيدة لإرساء قواعد هذه المواجهة ٠
سادسًا: شجب المجتمعون جرائم الحرب العشوائية على غزّة التي تنفذها اسرائيل والتي حصدت عددًا هائلاً من القتلى والجرحى ودمرت مدن بكاملها.
ويرون أن الحرب على غزّة متواصلة بكينونتها وإطلاقيتها بالحرب الداعشية على الأقليات في الموصل. فهي حرب إرهابيّة بكلّ ما للكلمة، تشي بإبادة يحاول خلالها الصهاينة تعميم مفهوم الدولة اليهوديّة وهذا أخطر ما يمكن مواجهته في هذه المرحلة والتي العرب فيها باتوا في غيبوبة متورّطة بالكامل.-انتهى-
——–
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 14/8/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 14 و15 /8/ 2014، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتاريخ 15 /8 / 2014، ستقوم وحدة ثانية من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-
——-
وفد من ضباط قوى الأمن مثّل بصبوص
خلال زيارة الجريح حسين نوح

(أ.ل) – ممثلاً المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص قام وفدٌ من الضبّاط برئاسة رئيس شعبة العلاقات العامة المقدّم جوزف مسلّم يرافقه آمر فصيلة الطريق الجديدة النقيب بلال شاتيلا ورئيسة مركز إميل الحلو الطبي الملازم أول الطبيبة مُهاب مشموشي، بزيارة الجريح حسين نوح الذي يتابع علاجه في مستشفى المقاصد في بيروت، والذي كان قد أصيب بجروحٍ بليغة خلال تصدّيه للإرهابيين ومحاولته منعهم من الدخول إلى مركز فصيلة عرسال.
وقد تمنى أعضاء الوفد الشفاء العاجل له، ناقلين تقدير اللواء بصبوص على شجاعته وحبّه لوطنه والتفاني في سبيل حماية أحد مراكز المؤسسة.
 كما نقلوا تأكيد اللواء بصبوص على متابعة حالته الصحيّة بكل تفاصيلها، وبأن قوى الأمن الداخلي لن تتخلّى عن واجبها تجاهه كما ستكون إلى جانب عائلته.-انتهى-
——–

 
أمريكا : رجل الأعمال الفلسطيني فاروق الشامي
أعلن عن إنشاء عدة مشاريع في قطاع غزة

(أ.ل) – في إطار تضامن قيادات الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة مع قطاع غزة أعلن رجل الأعمال  الفلسطيني الأميركي المعروف  فاروق الشامي نيته إنشاء جامعة ومسجد وافتتاح مصنع رئيسي لشركته في قطاع غزة.
ويملك رجل الأعمال الفلسطيني فاروق الشامي ﺷﺮﻛﺔ ﻓﺎﺭﻭﻕ SYSTEM ، وﻫﻲ إحدى أﻛﺒﺮ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻻﻣﻴﺮﻛﻴﺔ في مجال مستحضرات التجميل ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻋﻢ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻻﻣﻴﺮﻛﻲ ﻭﺗﻮﻇﻒ  ﺁﻻﻑ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ في عدة ولايات أمريكية ، فيما افتتحت ﺷﺮﻛﺔ ﻓﺎﺭﻭﻕ  SYSTEM مصنعا لها في الضفة الغربية سيباشر الإنتاج خلال الشهرين القادمين.
ويأتي قرار الشامي الذي أعلنه أمس الأربعاء خلال جلسة مغلقة مع نشطاء من الجالية الفلسطينية نتج عنها تشكيل لجنة تحضيرية لإطلاق منظمة “أميركيون من أجل العدالة في فلسطين” يتولى التنسيق لها الناشط السياسي والوجه الفلسطيني علاء الشلبي الذي ذكر أن قرار الشامي يأتي ضمن رؤيته لدعم وتشجيع وتطوير الاقتصاد الوطني الفلسطيني عبر الاستثمار الفعلي فيه  لخلق فرص عمل، خصوصا بعد العدوان الإسرائيلي الاخير على القطاع والذي أدى لتدمير واسع في البنية التحتية وإرتفاع منسوب البطالة لمستويات عالية في القطاع بعد تعمد الإحتلال الإسرائيلي إستهداف الجامعات والمصانع والمشاريع الفلسطينية.
من جانبه أكد الشامي أن الجامعة التي سينشئها في قطاع غزة سترتبط مباشرة بمصنع مواد التجميل لتوفير فرص التدريب والعمل فيما ستخصص نسبة كبيرة من عائدات المصنع للمصاريف الجارية للجامعة ضمن رؤية لربط التعليم بسوق العمل بما يقدم نموذجا عمليا معرفيا رائدا.
وفي بيان وصل دائرة شؤون المغتربين من أوساط في الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأمريكية ، دعا الشامي رجال الأعمال الفلسطينيين لتوجيه استثماراتهم الى الأراضي الفلسطينية للحاجة الماسة لها ، مؤكدا أن عائدها مجزي ماليا ووطنيا وتخدم صمود الشعب الفلسطيني على أرضه بما يحقق الاستقرار والسلام الشامل.
وجاء اعلان الشامي استباقا لانعقاد اللجنة التحضيرية لإتحاد رجال الأعمال الفلسطيني الدولي الذي يعقد اجتماعه الأول في عمان في الخامس من الشهر القادم وذلك لتحفيز رجال الأعمال المشاركين على الاستثمار في الأراضي الفلسطينية .
ويرأس الشامي اللجنة التحضيرية لاتحاد رجال الأعمال الفلسطيني الدولي وهو إطار أنشئ حديثا لتشجيع الاستثمار في الأراضي الفلسطينية وسيشكل رافعة للدعم الاقتصادي لفلسطين وللفلسطينيين عبر الاستثمار، وخلق فرص العمل.
ورحبت مؤسسات الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة بقرار الشامي وأعتبرته طليعيا يعكس تمسك أبناء الشعب الفلسطيني بحقوقهم وأرضهم حيثما وجدوا ، ووصفت خطوته بالشجاعة في هذه الظروف وأعتبرته دعوة مفتوحة لرجال الأعمال الفلسطينيين والعرب للاستثمار الشجاع بإعتبار ذلك واجبا وطنيا قوميا وفقا لما أكده القيادي في التحالف من أجل فلسطين الدكتور غسان بركات.
ورحب منسق تحالف منظمات مقاطعة اسرائيل الدكتور سنان شقديح بقرار الشامي ووصف خطوته بأنها نقلة نوعية بإتجاه مشاركة رأس المال الفلسطيني في إعادة أعمار غزة كخطوة ضرورية وحاجة ماسة.-انتهى-
——–
ابراهيم عرض مع سفير الجزائر سبل التعاون

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفير الجزائر الجديد في لبنان أحمد بو زيان في زيارة تعارف وتم البحث في الأوضاع العامة وسبل التعاون بين الأمن العام والسفارة الجزائرية.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: مناورة بالذخيرة الحية في حقل حنوش، حامات – البترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخي 14 و15/8/2014، ما بين الساعة 4.00 والساعة 8.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش باجراء مناورة بالذخيرة الحية في حقل رماية حنوش، حامات – البترون.
 لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين في التاريخ والتوقيت المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-
——–
قهوجي التقى السفير الأميركي وفليتشر وعدداً من أفراد عائلة الشهيد حرب

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، عضو الكونغرس الأميركي السيد Lynn West More Land على رأس وفد مرافق، بحضور السفير الأميركي في لبنان السيد David Hale ، وتناول البحث الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، ثم استقبل السفير البريطاني في لبنان السيد Tom Fletcher، وقد تناول البحث التطورات الراهنة وعلاقات التعاون بين الجيشين اللبناني والبريطاني، كما استقبل عدداً من أفراد عائلة العقيد الشهيد داني حرب، الذين شكروا قائد الجيش على  تعزيته لهم، معبرين عن ثقتهم الكاملة بإجراءات قيادة الجيش لتحقيق العدالة في الاعتداء الإرهابي الذي تعرض له الجيش في بلدة عرسال، بدوره أكّد قائد الجيش أنه لا مساومة على كرامة الجيش وعسكرييه كافة، وأن قضايا الشهداء والجرحى والمفقودين العسكريين ستبقى في طليعة اهتمامات المؤسسة العسكرية.-انتهى-
———

الفنانة كارول سماحة سفيرة النوايا الحسنة للشبكة الدولية للحقوق والتنمية
تتفقد الأيتام في لبنان وتطلق حملة الشنطة المدرسية
 
(أ.ل) – قامت السيدة كارول سماحة سفيرة النوايا الحسنة للشبكة الدولية للحقوق والتنمية GNRD بزيارة  جمعية رعاية الأيتام في مدينة صيدا اللبنانية ،. وركزت الزيارة بشكل أساسي علي تفقد أوضاع الأطفال الذين يواجهون ظروفاُ اجتماعية واقتصادية قاسية سيما الأيتام وذوي الإحتياجات الخاصة والصم ,ومن ثم أمضت السيدة كارول سماحة باقي اليوم مع الأطفال وتفاعلت معهم من خلال الأغاني والألعاب وقامت بتقديم الهدايا لعشرات الأطفال في الجمعية .
بدورها اعربت السيدة كارول سماحة  في عن سعادتها بإنطلاق باكورة أعمالها الإنسانية في لبنان بعد أن إنطلقت سابقا في كل من الأردن ومصر وتأتي هذه الزيارة الرابعة لها مع الشبكة , مبدية رغبتها الشديدة في الإستمرار بأعمالها الإنسانية مع الشبكة الدولية للحقوق والتنمية ,وعبرت عن أسفها لما شهدته من أوضاع إنسانية صعبة سواء في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن أو في عشوائيات مصر . وأبدت السيدة كارول سعادتها بزيارة الأطفال في جمعية رعاية الأيتام مضيفة أنها من أفضل الأماكن التي زارتها ,حيث أشادت بفريق الجمعية الناجح الذي وفر بيئة جيدة للأطفال , وأعلنت السيدة كارول خلال زيارتها عن إطلاق حملة الشنطة المدرسية ل 700 طفل في مدرسة أجيال وهي مدرسة مجانية تتبع الجمعية وقالت بأن هدف هذه الحملة هي جمع تبرعات لتجهيز اطفال المدرسة بالشنطة والكتب المدرسية والقرطاسية.
وختمت السيدة كارول كلمتها بالإشادة بدور الشبكة الدولية للحقوق والتنميةGNRD  معتبرة أنها مؤسسة أفعال لا أقوال,مشيدة بالسياسة التي تنتهجها الشبكة في العمل على تحقيق الربط والتكامل ما بين حقوق الإنسان والتنمية ,حيث أنهما وجهي عملة واحدة.
بدوره تحدث السيد وليد مكاوي بإسم جمعية رعاية الأيتام عرف من خلالها على نشاط المؤسسة،كما شكرالشبكة الدولية للحقوق والتنمية والسيدة سماحة على هذه الأعمال الانسانية والتنموية في مختلف الدول.
وبدورها ختمت السيدة ميسا سليمان-منسقة المجموعات الشبابية للشبكة الدولية في لبنان بكلمتها التي اعلنت من خلالها عن استمراهم في بذل جهودهم لخدمة المجتمع اللبناني وتنميته وكذلك العمل على  توعية وتعزيز واحترام  بحقوق الانسان في لبنان
الجدير بالذكر ان الشبكة الدولية للحقوق والتنمية(GNRD),  منظمة دولية غير حكومية تتخذ من النرويج مقرا لها ، أنشئت في يونيو2008 بهدف دعم وتعزيز كل من حقوق الإنسان والتنمية البشرية من خلال تبني سياسيات واستراتيجيات جديدة لإحداث تغييرات حقيقية  ، وهي تولى اهتماما متزايد  بمساعدة الفئات الأكثر احتياجا في مختلف مناطق العالم ، وتوظف خبراتها وقدراتها المؤسسية من أجل مساعدة هؤلاء الناس للوصول لحقوقهم المشروعة في حياة كريمة خالية من الفقر والعوز.-انتهى-
——-

بصبوص عرض مع بلامبلي الأوضاع الأمنية
والتقى وفدا من أفراد عائلات العسكريين المحتجزين لدى الإرهابيين خلال أحداث عرسال

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام بعد ظهر اليوم 14/8/2014، السيد ديريك بلامبلي المنسّق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان السيد بان كي مون، في زيارة جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.
كما إستقبل وفداً من أفراد عائلات عسكريي الجيش اللبناني وعناصر قوى الأمن الداخلي المحتجزين لدى الجماعات الإرهابية خلال أحداث عرسال، وبحث معهم في المعلومات والمعطيات الأخيرة المتعلقة بأوضاعهم، والمعالجات الجارية للإفراج عنهم.-انتهى-
——-
طارق الأطرش يحيي أجمل السهرات يومياً في Xanadu ويحضر لأغنية جديدة!

(أ.ل) – يحيي الفنان طارق الأطرش أجمل السهرات يومياً في Xanadu Restaurant – NightClub بفندق Capitol Hotel بمدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، بمشاركة الفنانة اللبنانية كريستين باز و DJ Fadi، وذلك بحضور جمهور مميز يتوافد بشكل يومي من كافة الجنسيات العربية لمشاهدة طارق والإستمتاع بصوته الرائع.
من جانب ثاني يحضر طارق في الوقت الحالي إلى أغنية منفردة جديدة سوف تشكل مفاجئة لجمهوره.
نشير بالذكر إن اخر عمل فني قدمه الأطرش كانت أغنية “تركيني” التي حققت نجاح ملفت وإنتشار واسع. الأغنية من كلمات وألحان طارق الأطرش، وتوزيع الموزع الموسيقي علي حسون.-انتهى-
——–
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *