الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 13 آب 2014 العدد2646

نشرة الأربعاء 13 آب 2014 العدد2646

لاريجاني: انتصار حزب الله انجاز كبير للبنان والمنطقة
القوة الوحيدة التي يمكنها ان تقف اليوم بمواجهة اسرائيل هي قوة المقاومة

(أ.ل) – وصف رئيس مجلس الشورى الاسلامي في ايران علي لاريجاني، انتصار حزب الله في حرب الـ33 يوماً، بالانجاز الكبير في لبنان والمنطقة، مؤكداً ان المقاومة تمثل رأسمالاً كبيراً للشعب اللبناني.
وفي حوار خاص مع موقع “العهد” الاخباري، قال لاريجاني: “إن الاعتداء الصهيوني (حرب تموز 2006) كان له تداعيات خطيرة على مستوى المنطقة”، واضاف:”ان اسلوب دفاع حزب الله امام اعتداء الكيان الصهيوني وادارته المميزة للحرب خلقت حدثاً فريداً أدى الى تغيير المعادلات في المنطقة”، لافتاً الى “ان اسرائيل ومنذ عقود كانت تحاول ان تصبح القوة الوحيدة في المنطقة لكنها فشلت في ذلك”.
وشدد لاريجاني على أن “القوة الوحيدة التي يمكنها ان تقف اليوم بمواجهة اسرائيل هي قوة المقاومة التي تستطيع تغيير المعادلة وليس التصريحات والمواقف الدولية والاقليمية التي تظهر بين الحين والآخر، فالشيء الوحيد الذي بامكانه تعديل ميزان القوى والظروف الراهنة هو قوة المقاومة وقدرتها على الصمود والردع والتمتع بمعنويات عالية، حيث تكرر هذا خلال حرب الـ 22 يوماً وحرب الايام الثمانية والحرب الأخيرة في غزة”.  لاريجاني أشار الى انه سمع احد القادة الاوروبيين في إحدى زياراته الى اوروبا خلال فترة العدوان الصهيوني على لبنان، يقول:”بأن اولمرت رئيس الوزراء الصهيوني السابق بات بمثابة الجثة الهامدة”، لافتاً الى أن “كل المحاولات التي كان الصهاينة يبذلونها من أجل ان يصبحوا أكبر قوة في المنطقة باءت بالفشل وانقلبت ضدهم”.
وفيما شدد لاريجاني على ضرورة الابقاء على تجارب المقاومة حية والاستفادة منها وتقديم المزيد من الدعم لها. ختم بالقول إن “انتصار المقاومة الاسلامية في حرب تموز 2006 يمثل انجازاً كبيراً في لبنان والمنطقة”، مضيفاً “صحيح ان لبنان بلد صغير ولكنه انتصر في حين ان الكثير من الدول الكبرى لم تستطع تحقيق مثل هذا الانتصار. ولذلك فان المقاومة تمثل رأسمالاً كبيراً للشعب اللبناني”.-انتهى-
——-
بصبوص التقى نقيب الصحافة

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ظهر اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام، نقيب الصحافة محمد بعلبكي في زيارة اعرب خلالها عن وقوفه الى “جانب مؤسسة قوى الأمن، وعن تقديره للجهود التي تبذلها المؤسسة لحفظ الأمن والإستقرار، في ظل هذه الظروف التي تمر بها البلاد”.
من جهته شكر بصبوص لبعلبكي هذه الثقة، منوها بمزاياه المهنية لوجوده على رأس نقابة الصحافة.-انتهى-
——-
شقير: لاتخاذ خطوات لمساعدة المستثمرين في العراق

(أ.ل) – ابدى رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، في تصريح، “قلقه الشديد على الاستثمارات والمصالح اللبنانية في العراق جراء ما يشهده من صراعات مسلحة باتت تهدد كل شيء في هذا البلد الشقيق”.
واعلن انه في صدد تنطيم لقاء موسع لرجال الاعمال اللبنانيين الذين يتعاطون الاعمال مع العراق، للوقوف على حقيقة ما يجري ولا سيما مدى تأثر اعمالهم والمخاطر المحدقة بهم، والخطوات المطلوبة لمساعدتهم. وقال: “العراق شكل في السنوات الاخيرة وجهة جاذبة للاستثمارات اللبنانية ولا سيما اقليم كردستان، حيث تقدر استثماراتنا في هذا البلد أكثر من ملياري دولار، كما انه يأتي في طليعة الدول التي يصدر اليها لبنان، إذ بلغت قيمة صادراتنا في 2013 نحو 272 مليون دولار”.
واعتبر ان المشكلة الاساسية التي نواجهها، هي ان اقليم كردستان، الذي كان ينعم بالامن والاستقرار، بات مهددا من قبل مجموعات مسلحة، وهذا الامر لم يكن في حسبان الكثير من اللبنانيين الذين تركوا بلدهم في ظل ظروف صعبة واقاموا استثمارات في مختلف القطاعات في هذه المنطقة”.
وقال شقير: “اليوم نواجه تحد كبير، وعلى كل المعنيين الوعي لمخاطر هذه المشكلة والاستعداد جيدا لمواجهة تداعياتها على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، خصوصا ان هناك آلاف اللبنانيين من كل الكفاءات يعملون في العراق ومعظمهم في اقليم كردستان”.
وفي الختام تمنى شقير تحقيق الاستقرار واستتباب الأمن في العراق الشقيق، وعودته الى سابق عهده بلدا مزدهرا وفعالا في محيطه العربي.-انتهى-
——-
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 13/8/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 14.35 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل شكا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 15.15 من فوق البحر مقابل الناقورة.
اعتباراً من الساعة 7.00 من يوم أمس، خرقت طائرتا إستطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والجنوب، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 00.25 من بعد منتصف الليل باتجاه الاراضي المحتلة. وعند الساعة 11.50، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق جبيل، البترون، الأرز وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.00من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-
——-
اتفاقية تعاون بين الجامعة الاسلامية وجمعية التعليم الرسالي
العميد شقير:

(أ.ل) – تم توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة الإسلامية في لبنان ممثلة بعميد كلية الدراسات الإسلامية في الجامعة الشيخ محمد شقير وجمعية التعليم الرسالي في لبنان ممثلة برئيسها عاطف عون.
وتشتمل الاتفاقية على بنود عدة أبرزها تقديم حسومات لموظفي الجمعية والتعاون في المجالات العلمية والبحثية وتبادل الخبرات والقيام بنشاطات مشتركة بين الجانبين.
واكد الجانبان “أهمية التعليم الديني الاسلامي في رفد المجتمع بالنخب الرسالية التي تحمل هم النهوض بالوطن والمجتمع وتعميم ثقافة الاسلام التي تدعو الى الانفتاح والتسامح والتعاون على البر والتقوى”.
ونوه عون بـ”انجازات الجامعة ومساهماتها الكبيرة في تأمين التعليم الجامعي لشريحة واسعة لطلاب العلم والمعرفة انطلاقا من رسالتها الايمانية والعلمية التي أرسى دعائمها الامام السيد موسى الصدر”.
ورحب العميد شقير بالدكتور عون في مقر الجامعة الاسلامية التي كانت حلم الامام الصدر، متمنيا “ان يشكل الاتفاق فاتحة خير لتعاون فعال بين الطرفين”، مشددا على ضرورة “ان يتسلح الطلاب بالعلم والإيمان ليكونوا رساليين بحق في اصلاح المجتمع”، مؤكدا “ان التعليم الديني الاسلامي ضرورة ملحة لقيام جيل مؤمن ومنفتح ينطلق من تعاليم اهل البيت ويتصدى للباطل والمنكر مقدما الصورة الناصعة عن سماحة الاسلام في مقابل حملات التكفير التي تسيء الى صورة الاسلام وتنافي تعاليمه وقيمه”.-انتهى-
——–
لجنة الأسير سكاف أحيت ذكرى إنتصار تموز وحيت الجيش

(أ.ل) – أحيت لجنة عائلة وأصدقاء الأسير في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف الذكرى السنوية الثامنة لحرب تموز، بلقاء رمزي أقامته في منزل الأسير في بلدة بحنين ـ المنية.
وأصدرت اللجنة بيانا، حيت فيه “المقاومين الأبطال في لبنان وفلسطين الذين سطروا في تموز 2006 وتموز 2014 أروع ملاحم البطولة والفداء، فامتزجت دماء المقاومتين اللبنانية والفلسطينية في مواجهة العدو الصهيوني الغاشم، فأنبتت نصرا ستتذكره دائما وأبدا الأجيال القادمة بكل فخر واعتزاز”.
ووجه “التحية إلى الجيش الوطني اللبناني وإلى قيادته وضباطه وجنوده”، معلنا تضامنه مع عائلات العسكريين المختطفين”.-انتهى-
——–

 
عرض مع ميقاتي الأوضاع الراهنة والتقى قرعة
بري: ما هي فائدة التمديد لمجلس معطل لا يشرع ولا يلعب دوره كاملا؟

(أ.ل) – أعرب رئيس مجلس النواب نبيه بري عن أمله في ان تنعكس التطورات الإقليمية بدءاً من العراق  انفراجاً في لبنان.
ونقل النواب عنه بعد لقاء الاربعاء اليوم ان مواجهة الارهاب مسؤولية كل اللبنانيين، وهي تبدأ بوحدتهم.
وجدد الرئيس بري رفضه التمديد للمجلس، مؤكداً ان موقفه هذا لا يندرج في اطار المناورة  السياسية كما  يتراءى للبعض، مضيفاً ما هي فائدة التمديد لمجلس معطل لا يشرع ولا يلعب دوره كاملاً.
واكد رئيس المجلس تمسكه بأولوية انتخاب رئيس الجمهورية ونقل النواب عنه ان هذا الامر كان موضع توافق مع الرئيس سعد الحريري في لقائهما الاخير.
وحول موضوع سلسلة الرتب والرواتب قال الرئيس بري ان المدخل لحل هذا الموضوع هو نزول النواب الى المجلس لأستكمال مناقشة واقرار السلسلة.
وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي:
علي عمار، مروان فارس، ايوب حميد، علي خريس، علي بزي، عبد المجيد صالح، حسن فضل الله، فادي الاعور، قاسم هاشم، بلال فرحات، ياسين جابر،علي المقداد، ناجي غاريوس، الوليد سكرية، نبيل نقولا، عباس هاشم، نوار الساحلي، علي فياض و اسطفان الدويهي.
ميقاتي
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي وعرض معه الاوضاع والراهنة.
وقال الرئيس ميقاتي بعد اللقاء: سعدت بالاجتماع مع دولة الرئيس بري، وكانت لنا جولة افق في كل الاوضاع الراهنة. وطبعاً خلال اللقاء ثمنّا جداً هذه الحركة السياسية القائمة في البلد، وهي في الحقيقة حوار من غير طاولة. فالامور تسير في معنى الحوار البنّاء من اجل المزيد من الاستقرار وايصال البلد الى شاطئ الامان. اقولها بصراحة على الرغم من ان الافق لا يزال مسدوداً بما يتعلق بإنتخابات رئاسة الجمهورية، ولكن مع استمرار هذه اللقاءات وهذا الحوار يمكن ان يؤدي الى شيء ما قريباً. نتمنى ان تبقى البلاد في حالة امن وامان وسلام، ونتمنى للجنود الذين في الاسر ان يعودوا الى وطنهم واهلهم بأسرع وقت ممكن. هذا ما تحدثنا به مع دولة الرئيس بري الذي لمست عنده مزيداً من الارتياح، وان شاءالله ستؤدي الايام المقبلة بأخبار جيدة.
اضاف الرئيس ميقاتي: لا بد هنا ايضاً القول اننا تطرقنا الى انتخاب صاحب السماحة مفتي الجمهورية، ووجدنا ان هذا الوفاق والتوافق الذي حصل داخل الطائفة السنيّة على الرغم من اي خلاف في الرأي، ولكن عندما اخذ القرار في هذا الشأن كنا جميعاً برأي واحد ودعم واحد، وهذا بالتالي هو النموذج عما يجب ان نقوم به من اجل الوطن، وان نكون كلنا برأي واحد عندما نأخذ القرار وبراية واحدة هي راية الاستقرار في هذا البلد.
سئل: ما هي الاتصالات التي تجري؟
اجاب: الاتصالات التي قام بها الاستاذ وليد جنبلاط، والحضور السياسي الفاعل لدولة الرئيس الحريري وزيارته للرئيس بري، وكل هذه الامور تصب في حوار من دون طاولة كما عبرت وقلت.
ورداً على سؤال حول موقف الرئيس بري ضد التمديد للمجلس النيابي قال : الرئيس بري له اسبابه، وهو يقول انه لماذا التمديد اذا كان المجلس معطلاً، واذا كان المجلس  فاعلاً يمكن ان نتحدث عن التمديد. وانا اعتقد ان المجلس سيقوم بدوره قريباً بأن يكون مجلساً فاعلاً بالتشريع كحدّ أدنى .
سئل : هل يعني انك مع التمديد للمجلس ؟
اجاب : انا لم اقل ذلك.
قرعة
ثم استقبل الرئيس بري المدير العام للأمن العام اللواء جورج قرعه ونائبه العميد محمد الطفيلي بحضور مستشاره احمد بعلبكي.-انتهى-
——–
حزب الله تعليقاً على استمرار السلطات السعودية
بمحاكمة العالم الجليل الشيخ نمر باقر النمر:
إصدار أحكام غير عادلة في هذا الملف سيؤدي إلى الإضرار بالعلاقات الإسلامية الإسلامية

(أ.ل) – تعليقاً على استمرار السلطات السعودية بمحاكمة العالم الجليل الشيخ نمر باقر النمر أصدر حزب الله البيان التالي:
تواصل السلطات السعودية محاكمة العالم الجليل سماحة الشيخ نمر باقر النمر ـ المعتقل منذ العام 2012 ـ بتهم تهدف ضمناً إلى إصدار أحكام قاسية بحقه.
إن الاستمرار في احتجاز هذا العالم الجليل والمضي بمحاكمته جاء على خلفية قيامه بنشاط سياسي طبيعي، وهو ما يحق لكل عالم دين ولكل شخص عامل في الشأن العام القيام به وإطلاق مواقف حوله، وهو حق من حقوقه الطبيعية التي تنص عليها كل القوانين والشرائع السماوية والدولية.
إن حزب الله يطالب السلطات في المملكة العربية السعودية بإيقاف محاكمة سماحة الشيخ النمر، ووقف كل الإجراءات القضائية بحقه، لأن إصدار أحكام غير عادلة في هذا الملف سيؤدي إلى الإضرار بالعلاقات الإسلامية الإسلامية وسوف يصعّد أجواء التوتر في المنطقة التي تحتاج إلى التعاون والتكاتف في وجه كل التهديدات التي تعاني منها أمتنا العربية والإسلامية.-انتهى-
——–

سلام ترأس اجتماع لجنة معالجة النفايات واتصل بأردوغان مهنئا

(أ.ل) – أجرى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام إتصالا برئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، لتهنئته بانتخابه رئيسا للجمهورية.
وكان الإتصال مناسبة لتأكيد أهمية العلاقات اللبنانية-التركية، وحرصهما على تعزيزها في كل المجالات.
ثم ترأس سلام إجتماع اللجنة الوزارية المتعلقة بمعالجة الخطة الوطنية للتخلص من النفايات الصلبة، في حضور وزير الزراعة أكرم شهيب، وزير الطاقة والمياه أرتيور نظريان، وزير المال علي حسن خليل، وزير الصناعة حسين الحاج حسن، وزير الداخلية نهاد المشنوق، وزير البيئة محمد المشنوق، وتغيب عن الإجتماع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ووزير التنمية الإدارية نبيل دو فريج.
وإثر الإجتماع تحدث الوزير محمد المشنوق الذي أشار إلى أن اللجنة بحثت في ما توصلت إليه من دراسات ومتابعات متعلقة “بهذا الموضوع الدقيق الذي يحتاج اليوم إلى الكثير من المتابعات السريعة للوصول إلى نتائج تتولى تحقيق ما نريده من معالجة لمشاكل النفايات الصلبة، وسترفع هذه المواضيع إلى مجلس الوزراء غدا لإقرارها”.
وعدد المشنوق أبرز النقاط التي تم التوافق عليها، وهي:
أولا- الدفع الفوري للحوافز المقررة للبلديات المحيطة بمطمر الناعمة، لأن هذا الموضوع سينتهي في 17/1/2015.
ثانيا: الطلب إلى مجلس الإنماء والإعمار تأمين الإنتاج الكهربائي من غاز الميثان المنبعث من مطمر الناعمة، من خلال تجهيز المولدات الكهربائية الضرورية وتأمين الكهرباء المجانية لهذه البلديات حول مطمر الناعمة.
ثالثا: كان هناك إتفاق أيضا حول ضرورة إعداد دفاتر شروط تتولى معالجة شروط جميع مشاكل النفايات الصلبة في لبنان، ومنها بصورة خاصة وعاجلة موضوعا بيروت وجبل لبنان، باستثناء جبيل، وهو موضوع شائك يحتاج إلى معالجات إضافية لتأمين أفضل المتابعات، الى حين الإنتهاء منها بصورة جيدة”، لافتا ضمن هذا الإطار إلى أنه “سيتم التمديد للشركة الملتزمة هذه العملية شرط إيجاد مطامر جديدة وتأمين كل ما يلزم لجعل هذه المطامر لا تحتوي على أي نفايات عضوية، بل على ردميات أو ما يسمى بالعوادم. وهناك أيضا متابعات تتعلق بكيفية تحويل النفايات إلى طاقة، وهذا الموضوع سيكون من ضمن دفتر الشروط الجديد في المستقبل”.
وتحدث المشنوق عن تدابير أخرى ستتخذ، وتتعلق بكيفية الفرز والتدوير وكل القضايا المتعلقة بالبلديات “بحيث تستطيع هذه البلديات أن تؤمن أفضل النتائج وأفضل عمليات الكنس واللم بحيث تصل هذه النفايات، وقد تم دفع النفايات القابلة للتدوير منها، ويتم تسبيخ الأمور الأخرى وفرزها وتحضيرها بما يتلاءم مع حاجات لبنان للطاقة”.
ثم استقبل سلام سفير فلسطين أشرف دبور الذي قال بعد اللقاء: “بحثت مع الرئيس سلام الوضع في الأراضي الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي على غزة وما يحصل من محادثات غير مباشرة بين الجانبين عبر الأخوة في مصر. كذلك بحثنا في الأوضاع اللبنانية عموما والأوضاع الفلسطينية خصوصا، وأكدنا الموقف الفلسطيني الموحد داخل فلسطين وفي المسار التفاوضي وفي المخيمات الفلسطينية في لبنان”.
كذلك التقى سلام المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي الذي أوضح بعد اللقاء أنه ناقش مع سلام آخر تطورات الوضع في لبنان وبالأخص الوضع الأمني. وقال: “لقد رحبت بعودة الهدوء إلى عرسال، وأشدت بدور الحكومة وجهود الجيش والقوى الأمنية في تحقيق ذلك. كما أكدت للرئيس سلام إلتزام الأمم المتحدة القوي دعم مؤسسات الدولة اللبنانية بما فيها الجيش وقوى الأمن الداخلي، وناقشنا المساعدة التي يحتاج اليها لبنان وجهود مجموعة الدعم الدولي في هذا الإطار، وقد رحبت بهبة المليار الدولار التي قدمتها المملكة العربية السعودية لدعم جهود لبنان في مكافحة الإرهاب.
أما على الصعيد السياسي، وبالنسبة الى شركاء لبنان، فأؤكد مرة جديدة أهمية أن تعمل جميع الأطراف السياسية اللبنانية على تفعيل عمل الحكومة ومجلس النواب وانتخاب رئيس جديد للجمهورية من دون المزيد من التأخير”.
ومن زوار السراي، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، السيد بول أيانيان، والأمين العام لمركز البحوث العلمية الدكتور معين حمزة.-انتهى-
——-
الحريري غادر الى جدة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس سعد الحريري ما يلي:
غادر الرئيس سعد الحريري إلى جدة، حيث سيجري مشاورات مع القيادة في المملكة العربية السعودية، تتصل بالعمل الجاري على وضع الهبة التي قررها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للجيش اللبناني والقوى الأمنية موضع التنفيذ.-انتهى-
——–
الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 13/8/2014 البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: بزال، ودنبو/عكار، مشغرة/البقاع الغربي وعلمات/ جبيل.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 32 دونماً من الاشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——-

ماغ خرجت دفعة من منقبي الالغام في النبطية

(أ.ل) – إحتفل مركز المدى للتدريب والمجموعة الاستشارية لنزع الالغام “ماغ” بتخريج دفعة من منقبي الالغام في المجموعة والذين خضعوا لدورة تدريبية في امتحانات الشهادة الدولية لقيادة الحاسوب في مركز المدى في النبطية استمرت ثلاثة اشهر.
واقيم حفل التخريج وتسليم الشهادات للمنقبين المتخرجين في منتجع درب القمر السياحي في ميفدون، حضره ممثل النائب ياسين جابر ناجي جابر، ممثل النائب عبد اللطيف الزين يوسف الحاج، المدير الاقليمي للشرق الاوسط وافريقيا للجمعية الدولية للاعلان سعد الزين، مدير برنامج ماغ في لبنان بيكيم شالا، ومدير العمليات في الماغ ميك بيبي، وعدد من رؤساء بلديات المنطقة.
بداية النشيد الوطني، ثم تحدث مدير مركز المدى للتدريب في النبطية حسان قنبر فقال “نحتفل اليوم بتخريج كوكبة من الطلاب الذين اتموا بنجاح امتحانات الشهادة الدولية لقيادة الحاسوب في مركز المدى للتدريب في اطار برنامج سعينا من خلاله الى تعزيز قدرات الطلاب الذين شاركوا في هذه الدورة وحازوا على شهادات دولية في قيادة الحاسوب”.
ثم تحدث مدير العمليات في المجموعة الاستشارية لنزع الالغام في لبنان ميك بيبي فشكر “مركز المدى للتدريب على اتاحة الفرصة له ولماغ ليكونا هنا في النبطية لتوزيع الشهادات على من أنهوا دورة تدريبية في قيادة الحاسوب”، مشيرا ان “الدورة هي لتطوير قدرات الموظفين في ماغ الذي لا يستطيع من دون دعم السلطات المحلية ودعمكم من القيام بعمله الحالي في نزع الالغام، دورة قيادة الحاسوب التي شارك فيها موظفو ماغ ونالوا بنجاح شهادتها هي شهادة مهمة جدا على الصعيد العالمي”.
ثم تحدث المدير الاقليمي للشرق الاوسط وافريقيا للجمعية الدولية للاعلان سعد الزين ف”شكر في البداية ادارة مركز المدى للتدريب والمجموعة الاستشارية لنزع الالغام على جهودهم التي بذلوها في حفل تخريج طلاب الشهادة الدولية لقيادة الحاسوب”، معلنا انه “يبارك كل انجاز وكل عمل معطاء وهادف يعنى ببناء قدرات ومهارات شبابنا وتمكينهم من مواجهة التحديات والتطور والمكننة واسواق العمل”.
وقال “من الواجب علينا مواكبة العلم وتقديم المساعدات اللازمة والمساندة الكافية لشبابنا وطاقاتنا واجيالنا، فالعلم هو جزء لا يتجزأ من تنمية المجتمعات القادرة وهو نوع من انواع المقاومة والمساهمة في بناء مجتمعات قوية وصالحة، ان تطوير الذات والطاقات والقدرات حق علينا وعلى الكثيرين منا، ان العلم والثقافة والمعرفة يبعد شبابنا عن الانحراف والتزمت ويساعد على بناء اجيال صالحة، سليمة ومتعافية، فلنمد ايدينا ولنصافح كل معطاء وكل فكر بناء يهدف الى تطوير وتمكين مهارات وقدرات شبابنا ومجتمعنا”.
ثم تسلم الزين درعا تقديريا من قنبر ورويدة وهبي وبيبي وسلموا مع جابر الشهادات على الطلاب المتخرجين في الدورة.-انتهى-
——-
ميقاتي التقى عسيري: المملكة على الدوام خير سند وعضد لبلدنا

(أ.ل) – إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري صباح اليوم في مكتبه في ستاركو في زيارة وداعية، لمناسبة قرب مغادرته لبنان نهائيا.
في خلال اللقاء نوّه الرئيس ميقاتي “بدور السفير عسيري وجهوده لتمتين العلاقات الثنائية بين لبنان والمملكة طوال فترة وجوده في لبنان ، وحكمته في مقاربة القضايا العربية في الظروف الصعبة التي نمر بها”.
وقال “إن المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين،هي المؤتمنة الأولى على نشر رسالة السلام والمحبة التي يتميز بها الدين الاسلامي الحنيف لا سيما في هذه الفترة العصيبة التي نشهد فيها ظواهر تسيء الى الدين الاسلامي ورسالته الانسانية السمحاء. وما الخطاب الأخير لجلالة الملك عبد الله الا تأكيد مباشر على دور المملكة وتوجهها الحازم في رفض كل ما يسيء الى الاسلام والمسلمين”.  
أضاف “أما في ما خص لبنان، فنحن نعتبر أن المملكة العربية السعودية هي على الدوام  خير سند وعضد لبلدنا، وإن المبادرة الاخيرة المشكورة لجلالة الملك بدعم الجيش اللبناني والقوى الامنية اللبنانية ، والتي تضاف الى سلسلة مبادرات سابقة لمؤازرة لبنان ، تلبي حاجة القوى الأمنية اللبنانية في هذا الظرف العصيب”.
وقال السفير بعد اللقاء: زيارتي للرئيس ميقاتي تندرج في اطار اللقاءات الوداعية التي اقوم بها، وقد شكرت دولته على التعاون البّناء الذي ساد بيننا خلال الفترة التي تولى فيها رئاسة الحكومة ،وهو كان خير محب ومخلص لبلده ومحب للمملكة وحريص على حسن العلاقة بين بلدينا”.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدة البويضة – مرجعيون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 13/8/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 11.30  والساعة 13.00، ستقوم جمعية المساعدات الشعبية النروجية، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط  بلدة  البويضة- مرجعيون.
وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة سوق الغرب.
 وما بين الساعة 13,00 والساعة 14,00، ستقوم جمعية المساعدات الكنسية الدانماركية العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة برج الشمالي- صور.-انتهى-
——-

باسيل التقى الملك عبدالله الثاني في الأردن

(أ.ل) – التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية اليوم الأربعاء،خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها للاردن.
 وصدر عن الديوان الملكي الهاشمي بيان اشار الى ان الملك عبدالله الثاني أكد خلال اللقاء  ” الذي جرى فيه بحث مجمل تطورات الأوضاع في المنطقة، موقف الأردن الداعم لجميع الجهود المبذولة للتعامل مع التحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وتحقيق الأمن والاستقرار لشعوبها، خصوصاً في ظل ازدياد وتيرة العنف والتعصب والتطرف والإرهاب.
وشدد جلالته على متانة العلاقات بين البلدين الشقيقين والحرص على تعزيزها وتوسيع أفاقها في شتى المجالات، ومساندة الأردن للبنان ودعمه في مواجهة مختلف التحديات، وبما يضمن تعزيز وحدته وأمنه واستقراره وبمشاركة جميع مكوناته.
وتم التأكيد، خلال اللقاء، على ضرورة التوصل إلى حل سياسي وشامل للأزمة السورية ينهي معاناة الشعب السوري الشقيق، مع ضرورة تكثيف الدعم الأممي للدول المستضيفة للاجئين السوريين، خصوصاً الأردن ولبنان، اللتين تستضيفان العدد الأكبر منهم، وما يشكله ذلك من أعباءٍ متزايدة على موارد وإمكانات البلدين.
من جانبه، نقل باسيل إلى جلالة الملك تحيات رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، وتقدير لبنان لدور الأردن بقيادة جلالة الملك في دعم مساعي تحقيق السلام وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وحكمته في التعامل مع مختلف الظروف التي تواجهها، عبر تعزيز الحوار والتسامح بين الأديان ونبذ العنف والتطرف.
وأعرب عن حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون الأخوية مع الأردن، وإدامة التنسيق والتشاور معه حيال مختلف قضايا الاهتمام المشترك.
وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، والسفير اللبناني في عمان.”
وكان الوزير باسيل قد التقى وزير  الخارجية وشؤون المغتربين الاردني ناصر جودة . حضر اللقاء عن الجانب الاردني الامين العام للخارجية .الاردنية  محمد تيسير ومدير الدائرة العربية السفير جمعة عبادي ومدير المراسم نبيل مصاروة،، وحضر الاجتماع عن الجانب اللبناني مدير الشؤون السياسية في الخارجية السفير شربل وهبه والقائم باعمال السفارة اللبنانية في الاردن  علي المولى والقنصل الياس نقولا والمستشاران رامي عدوان ونانا فيصل . بعد اللقاء تحدث الوزير جودة فقال: بحثنا مع الوزير باسيل القضايا ذات الإهتمام المشترك والتي تهم البلدين اللذين تجمعهما علاقات تاريخية . وهناك محبة متبادلة يكنها الشعبان لبعضهما البعض  وهي موروثة على مستوى القيادة والشعب
ولفت جودة الى ان اللقاء تناول التحديات التي يواجهها  الاردن ولبنان وفي مقدمها  الازمة السورية التي تؤثر على كلا البلدين سواء اجتماعياً او لناحية الاعباء الاقتصادية ,داعيا الى حل سياسي بأسرع وقت للأزمة السورية وتداعياتها الانسانية التي تتجلى بقضية النازحين التي يعاني منها لبنان والاردن ؛ما يوجب تحركا دوليا لمواجهة التطرف الذي يهدد الامن والاستقرار في المنطقة  واشار جودة الى التوافق مع الوزير باسيل على ضرورة استمرار التنسيق والتشاور السياسي بيننظ البلدين بوتيرة سريعة مثينيا على التعاون الثنائي مع لبنان. واعلن ان اللجنة المشتركة اللبنانية الاردنية سوف تنشط بين بيروت وعمان.
من جانبه الوزير باسيل قال ان علاقات الاخوة والصداقة تجمع لبنان والاردن .كما اننا نواجه تحديات ومخاطر مشتركة،ونتضامن في مواجهة المصاعب التي تواجه بلدينا الصغيرين، وابرزها:
اولا،القضية الفلسطينية التي هي ام القضايا . وقد دفع الفلسطينيون الاثمان الغالية للحفاظ على حقوقهم . واوضح باسيل ان الاجتماع مع نظيره الاردني تتطرق الى الهواجس المشتركة ومنها الخوف من التوطين والخوف من الحلول التي قد تأتي على حساب لبنان و الاردن.
ثانيا، الازمة السورية وتداعياتها واستضافة الشعب السوري الشقيق  الذي نأمل ان يصار  الى تأمين عودتهم الكريمة الى ديارهم لأنهم موجودون في لبنان بشكل مؤقت . والحل لن يكون الحل البديل لمأساة هذا الشعب  باندماجهم في المجتمع اللبناني.
ثالثا؛الامن والارهاب في ظل الداعشية التي تأخذ مساحة اكبر مما يجب. وهذا ما يستلزم تنسيقا اقليميا وتشاورا بين دول الجوار على الصعيد الامني لا سيما بين لبنان وسوريا لمواجهة الداعشيين
رابعا، قضية الانسان في منظومة شعب يحتاج الى حماية حقوقه التي تنتهك من قبل داعش. ومكونات المنظومة هذه نابعة من جذور عميقة حضارية وثقافية، ومن واجبنا الحفاظ على مقومات هويتنا المشرقية، وهذا هو جوهر النموذج اللبناني وقد اعطى الاردن  ايضا النموذج الصالح في التعايش والذي نأمل ان يعمم.
 كذلك عرض باسيل مع وزير الداخلية حسين المجاليعلى مستوى دعم المؤسسات الامنية اللبنانية وبحث سبل التعاطي مع مشكلة النازحين وما ينتج عنها من اخطار وتداعيات.-انتهى-
——–
قهوجي تفقد الوحدات العسكرية في عرسال

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش العماد جان قهوجي قبل ظهر اليوم، قوى الجيش المنتشرة في منطقة عرسال ومحيطها، حيث جال على مراكزها، واطلع على الإجراءات الميدانية التي تنفذها حفاظاً على أمن المنطقة واستقرارها.
 كما اجتمع بقادة الوحدات وأركانها وزودهم التوجيهات اللازمة.-انتهى-
——-

 
حرب من بيت المحامي: نخشى تحول إدعاء التمسك بالميثاقية
سببا للاطاحة بأعلى رمز لها اي رئيس الجمهورية

(أ.ل) – تمنى وزير الإتصالات بطرس حرب، في كلمة القاها في خلال احتفال أقيم في بيت المحامي في بيروت، تكريما للدكتور طوني عيسى لمناسبة نيله وسام الارز الوطني من رتبة ضابط تقديرا للخدمات التي قدمها لنقابة المحامين في مجال المعلوماتية،”لو أن حاجات لبنان محصورة في هذا المجال إلا أننا في حاجة إلى الكثير الكثير من الخطوات والقرارات في مختلف المجالات الحياتية والمعيشية، في ظل الوضع الاقتصادي الضاغط، كما نحن في حاجة الى قرارات جريئة مسؤولة في الحفاظ على الأمن وحماية المواطنين ووقف مسلسل التخريب والتفجير والارهاب، وإلى وضع حد لحالة الفلتان على حدودنا السائبة، وإلى الاقلاع عن سياسة التعطيل والاستئثار بالقرار والبحث عن المصالح الشخصية، والاهم نحتاج إلى دولة سيدة حرة ديمقراطية يقود مسيرتها رئيس جمهورية، ولا عجب من سقم اللبنانيين إذ لا ولا مجال أو أمل معالجة جدية لأية مسألة قبل عودة الرأس الى الدولة”.
أضاف “إن عملية إنتخاب رئيس للجمهورية يفترض أن تكون محطة أساسية ومفصلية في حياتنا البرلمانية الديموقراطية، أما اليوم فقد تم تحويلها، نتيجة فترة الوصاية السورية الرسمية السابقة والصراع الإقليمي على النفوذ، وتورط قسم من اللبنانيين فيه، والمطامع الفئوية والشخصية والارتباطات الخارجية إلى بازار يهدد موقع الرئاسة ومعها النظام السياسي الجمهوري برمته”.
وتابع “كنا ننتخب، فبات مطلوبا منا البصم على التعيين أو لا إنتخاب ولا رئيس، وعندما استحال التعيين، بفعل رفضنا الإذعان، بات علينا أن نخضع لسياسات التعطيل وتحمل الشغور والفراغ.لا، ليس هذا ما نريده ويريده اللبنانيون، ولا هذا ما ينص عليه الدستور، وإذا كانت حجة الميثاقية جعلتنا نقبل بضرورة نصاب الثلثين لانتخاب الرئيس، فان أكثر ما نخشاه اليوم أن يتحول إدعاء التمسك بالميثاقية سببا للاطاحة بأعلى رمز لها أي رئيس الجمهورية. ومن هنا الحاجة إلى مبادرة، سأحاول إطلاقها في مطلع الأسبوع المقبل”.
وقال حرب: “قد يستغرب البعض، ربما، أننا نقف اليوم هنا، في هذا الصرح العريق في الدفاع عن الديموقراطية وعن الحقوق والحريات، لتكريم زميل من زملائنا، فيما البلد يتخبط في أزمة دستورية ومؤسساتية، تتهدده مخاطر الضياع والفوضى والإرهاب، التي كان آخرها، على ما نأمل، الاعتداء الذي تعرض الجيش اللبناني له وبلدة عرسال من قبل مجموعات من المسلحين الإرهابيين القادمين من خارج الحدود، بفضل تضحيات جيشنا الباسل الذي قام بالتصدي لها ودحرها”.
اضاف “إن ما نحن بصدده اليوم، تكريم للزميل العزيز، الدكتور طوني عيسى، الذي كدَ وإجتهد في وضع منظومة من القوانين، تشكل إطارا أساسيا وهاما لمواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة في عالم المعلوماتية، وتضع نظما وتشريعات تهدف الى توفير الحماية القانونية لها ولمستخدميها. وبامكاني الجزم أن منظومة القوانين هذه توازي أكثر المسائل حيوية للمواطن اللبناني، وتساهم في تطوير حياة اللبنانيين وصون حقوقهم، وتضع لبنان على سكة الدول المتطورة التي يسعى بلوغها، والتي ما زال يتخلف عنها. إن المعلوماتية، وما تقدمه اليوم من خدمات، خاصة أو عامة، باتت حاجة حيوية للإنسان أينما كان، وحقا اساسيا له، كالحق في التغذية والهواء والحرية، وهي طبعا تعني كل اللبنانيين، كبارا وصغارا، رجالا ونساء وبالأخص الشباب منهم”.
وتابع “قد تنبهنا لأهمية هذه الخطوة قبل خمسة عشرة سنة (1999)، حين كان المجلس النيابي يناقش مشروع قانون حماية الملكية الفكرية والفنية، الذي تعثر بسبب الخلاف حول الحماية الخاصة لبرامج الحاسوب الآلي. عندها، اتصل بي الصديق الدكتور عيسى، واقترح علي، كحل للخلاف، تعديل المادة 25 من القانون، فتبنيت مضمون الاقتراح، وقدمته إلى الهيئة العامة في مجلس النواب، وتمت الموافقة عليه، ما سمح بتمرير القانون الذي فتح أمام لبنان واللبنانيين ميادين إقتصاد المعرفة والقواعد الدولية التي ترعاه، وهو ما يجعل من هذا القانون أحد أهم القوانين”.
وقال: “يومها، كان الدكتور عيسى محاميا شابا صاعدا، في مقتبل العمر، يحضر دكتوراه دولة بعد حصوله على دبلوم دراسات عليا في القانون الخاص (1995)، ويمارس التعليم كأستاذ محاضر في الحقوق في جامعتي الحكمة واللبنانية، مركزا اهتمامه وشغفه في مجال المعلوماتية، ما سمح له أن يصبح رئيس جمعية إنماء المعلوماتية القانونية في لبنان، ورئيس لجنتي المعلوماتية والطاقة والمياه في نقابة المحامين في بيروت. وفي عام 2002 كلف الدكتور عيسى من قبل الاتحاد الاوروبي ووزارة الاقتصاد اللبنانية ومجلس الانماء والاعمار بوضع ورقة التصور اللبنانية حول الإطار القانوني والتنظيمي للتجارة الالكترونية في لبنان، ومنح بموجب هذا التكليف تصنيف خبير دولي معتمد لدى الاتحاد الأوروبي، ما أهله ليصبح عضوا في عدة لجان وزارية وقانونية تعني بتكنولوجيا المعلومات”.
اضاف “لقد وجدت في الدكتور عيسى، المعين والمستشار الحاضر دائما في الشؤون المتعلقة بعالم المعلوماتية، فانطلق تعاوننا واستمر عبر تقديم العديد من الاستشارات القانونية في ميداني قانون المعلوماتية والمعلوماتية القانونية. ثم كان التعاون الأبرز عام 2006 حين عملنا، على مدى ستة أشهر متواصلة، على إعداد إقتراح قانون حول المعاملات الالكترونية، وهو كناية عن إقتراح قانون شامل للمعاملات الالكترونية، يجمع أكثر من 12 اقتراح قانون منفصل، ويرتكز على نتيجة عمل مشروع Ecolemb الذي نفذ مع وزارة الاقتصاد والتجارة بدعم الاتحاد الاوروبي. وقد عملنا معا على مراجعة حرفية لكل مادة، وعلى إعادة صياغة كل مادة، بما ينسجم مع القوانين الوضعية المرعية الاجراء. ثم أجرينا عملية دمج وتوحيد لهذه المواد، بحيث أصبحت قانونا واحدا، وهذا ما تطلب اجتماعات أسبوعية وساعات كثيرة من العمل والجهد المشترك. وجاءت حرب 2006 لتحول دون أن نتقدم رسميا باقتراح القانون لدى مجلس النواب، وتتالت الأحداث والظروف الاستثنائية مما أدى الى تعطيل عمل مجلس النواب واقفاله لمدة سنة ونصف، كما هو مشلول حاليا. ما اضطرنا، مع الدكتور عيسى، عام 2012 بلإلاضافة إلى توليه مهام وزارة العمل لأكثر من سنة، إلى مراجعة القانون لتيويمه ومؤامته مع وتيرة تطور تكنولوجيا المعلومات، ومع الحاجات الجديدة التي برزت، وهي ما فرضت تشريع وقوننة مختلف مجالاتها كافة والخدمات التي تقدمها، ولتنظيم ومعالجة مختلف المشاكل، ولا سيما الجرائم، التي من الممكن أن تولدها أو تنشأ عنها”.
واردف قائلا: “وقد عملنا لاحقا مع اللجنة، التي شكلها رئيس الوزراء آنذاك نجيب ميقاتي، على مراجعة المشروع، فتوافقنا على مشروع واحد يجمع بالإضافة الى النص الأساسي المعد منا، التعديلات المقترحة من اللجنة، وأرسلت الصيغة النهائية إلى مجلس النواب. وهذا ما سوف أعمل على متابعته سعيا لإقراره في أقرب فرصة”.
وقال: “هكذا كما ترون، إن اهتمامنا بعالم المعلوماتية، وضرورة وضع تشريعات وقوانين تنظمه وتصونه، ليس وليد الصدفة، ولا طرأ مع توليي مهام وزارة الاتصالات وانما قبل ذلك بوقت طويل”.إن لبنان هو بأمس الحاجة إلى مواكبة التطور المذهل الذي يحصل في هذا القطاع – وهذا ما نحاول أن نفعله في الوزارة، حيث انتهجنا منذ البداية سياسة اللحاق بما فاتنا على صعيد الاتصالات وجودتها ونوعيتها وتسريع خطوط الانترنت، وتوفير مجمل هذه الخدمات بسعر الكلفة للمواطنين، عبر تخفيض الرسوم وأسعار الاستهلاك من هاتف عادي وخليوي وانترنت و3G وغيرها”.
اضاف “أيها الحفل الكريم كنت أتمنى لو أن حاجات لبنان محصورة في هذا المجال إلا أننا بحاجة إلى الكثير الكثير من الخطوات والقرارات في مختلف المجالات الحياتية والمعيشية، في ظل الوضع الاقتصادي الضاغط، كما نحن بحاجة الى قرارات جريئة مسؤولة في الحفاظ على الأمن وحماية المواطنين ووقف مسلسل التخريب والتفجير والارهاب، وإلى وضع حد لحالة الفلتان على حدودنا السائبة، وإلى الاقلاع عن سياسة التعطيل والاستئثار بالقرار والبحث عن المصالح الشخصية، والاهم نحتاج إلى دولة سيدة حرة ديموقراطية يقود مسيرتها رئيس جمهورية، ولا عجب من سقم اللبنانيين إذ لا ولا مجال أو أمل معالجة جدية لأية مسألة قبل عودة الرأس الى الدولة”.
ولفت الى ان “عملية إنتخاب رئيس للجمهورية يفترض أن تكون محطة أساسية ومفصلية في حياتنا البرلمانية الديموقراطية، أما اليوم فقد تم تحويلها، نتيجة فترة الوصاية السورية الرسمية السابقة والصراع الإقليمي على النفوذ، وتورط قسم من اللبنانيين فيه، والمطامع الفئوية والشخصية والارتباطات الخارجية إلى بازار يهدد موقع الرئاسة ومعها النظام السياسي الجمهوري برمته”.
وقال: “كنا ننتخب، فبات مطلوبا منا البصم على التعيين أو لا إنتخاب ولا رئيس، وعندما استحال التعيين، بفعل رفضنا الإذعان، بات علينا أن نخضع لسياسات التعطيل وتحمل الشغور والفراغ. لا، ليس هذا ما نريده ويريده اللبنانيون، ولا هذا ما ينص عليه الدستور، وإذا كانت حجة الميثاقية جعلتنا نقبل بضرورة نصاب الثلثين لانتخاب الرئيس، فان أكثر ما نخشاه اليوم أن يتحول إدعاء التمسك بالميثاقية سببا للاطاحة بأعلى رمز لها أي رئيس الجمهورية. ومن هنا الحاجة إلى مبادرة، سأحاول إطلاقها في مطلع الأسبوع المقبل”.
وختم حرب بالقول: “هذا اللقاء إذن لتكريم الزميل العزيز عيسى على ما بذله من جهد قانوني ومعرفي، وما خصصه من وقت، وما أظهره من كفاءة وجدارة في حقل القانونية المعلوماتية. لذلك، قلده فخامة رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط تقديرا لعطاءاته المميزة في الحقل القانوني وأبحاثه القيمة في هذا المجال. ولا شك، أن هذا الوسام وهذا التكريم يشكلان اعترافا بالابداع الذي تميزت به أيها الزميل والصديق الدكتور عيسى، وإذا كانت ظروف العمل في حقول أخرى قد حالت دون تعاوننا في عمل مشترك على الصعيد القانوني والمهني، فإنني ادعو إلى مزيد من العطاء القانوني، وإلى تحاشي الانصراف الكلي لعالم الاعمال والمال، والاستمرار في الالتزام بوضع كل طاقاتك القانونية في خدمة لبنان”.-انتهى-
——–
ابو فاعور احال طبيبا الى النيابة العامة لمخالفته القانون

(أ.ل) – أحال وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إلى النيابة العامة المالية، الطبيب (ع.س.) المقيم في منطقة شتورة، للاشتباه بقيامه بأعمال مخالفة للقانون ولأصول مهنة الطب، وانه يعمد بحكم وظيفته كطبيب شرعي الى تنظيم تقارير طبية غير واقعية، لحالات ترد اليه على خلفية اشكالات أو حوادث لقاء مبالغ مالية، وهو اذا ثبت يعد تزويرا، ويدخل في باب أعمال النصب والاحتيال.
وطلب أبو فاعور التوسع في التحقيق مع الطبيب المذكور، واتخاذ الإجراءات القضائية المناسبة في حقه.-انتهى-
——-
قيادة الجيش شيعت العريف الشهيد سهيل ضناوي

(أ.ل) – بحضور حشد من الأهالي ورفاق السلاح، شيعت قيادة الجيش يوم أمس في محلة باب الرمل–  قضاء طرابلس، العريف سهيل ضناوي الذي استشهد خلال الإشتباكات التي خاضها الجيش ضد المجموعات الارهابية في منطقة عرسال، حيث أجريت له مراسم التكريم اللازمة، وتم تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ثم أقيمت الصلاة على جثمانه الطاهر. وقد ألقى العقيد حسن حسن ممثلاً دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني والعماد قائد الجيش كلمة بالمناسبة، أشاد فيها بمسيرة الشهيد والتزامه قسمه العسكري حتى الشهادة، ومما جاء فيها: “لقد واجه الجيش خلال الفترة الماضية جماعات إرهابية حاقدة، حاولت التسلّل من تخوم الوطن إلى داخله، بهدف ضرب الجيش، والنيل من معنويات جنوده، تمهيداً لبث سمومها في كلّ أرجاء البلاد، لكنّ الوقفة الباسلة والشجاعة لهؤلاء الجنود في ميدان القتال وتقديمهم التضحيات من دون حساب، قد حالا دون تحقيق الأهداف الإجرامية لهذه الجماعات، فكانت دماء شهدائنا الابطال الذين توزعوا على مختلف مناطق الوطن، تأكيداً على صلابة وحدة الجيش ووحدة الشعب الذي وقف صفاً واحداً خلف مؤسسته العسكرية، وحقها المقدّس في الدفاع عن سيادة لبنان وكرامة أبنائه”.-انتهى-
——-
المشنوق التقى سفير بريطانيا ونوابا
فليتشر: بريطانيا تدعم القوى العسكرية اللبنانية في مكافحة الارهاب

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مع النائب نعمة الله ابي نصر الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة في ضوء المستجدات الاخيرة.
وأثنى ابي نصر على الدور الذي يطلع به وزير الداخلية في حفظ الامن.
من جهة ثانية، عرض الوزير المشنوق مع النائب ابراهيم كنعان التطورات في لبنان.
وقال كنعان: “لقائي مع وزير الداخلية له هدفان: الاول هو الوضع الامني وضرورة تعزيز امكانيات الاجهزة الامنية التي هي على تماس في معركة شرسة ضد الارهاب في لبنان ومناطقه، اذ ان امكانيات الاجهزة الامنية متواضعة جدا رغم كل الدعم الذي يأتي من وقت الى اخر، من هنا أثني على قرار مجلس الوزراء الاخير بشأن سياسة التطويع، ولكن علينا كمجلس نواب خصوصا كلجنة مال وموازنة ان نتحضر لمواكبة احتياجات القوى الامنية والعسكرية بدءا من الجيش الى سائر القوى”.
اضاف “تباحثنا في موضوع اساسي يتعلق بقانون الانتخابات فضلا عن اللامركزية الادارية خصوصا، وهذان القانونان هما من اتفاق الطائف، اذ ان من المفترض ان يتم العمل عليه من قبل وزارة الداخلية لأنه يحل مشكلة سياسية ووطنية مستعصية خصوصا وان هناك تلاق حول ضرورة حسم هذا الموضوع جديا بالتنسيق مع وزارة الداخلية والكتل النيابية الاخرى للوصول الى نتيجة عملية لهذه المشكلة”.
وعن موضوع التمديد للمجلس النيابي قال كنعان: “لقد طعنا في السابق بقانون التمديد لكن للاسف، لقد منع المجلس الدستوري من البت بهذا الطعن، ونعود ونكرر ان عملية التمديد تضرب مبدأ تداول السلطة وبالتالي ضرب النظام الديمقراطي، ما يعني اخذ لبنان الى حالة هريان مؤسساتية خطيرة جدا. ان الحل ليس بالتمديد ولا بالفراغ ولا بتجاوز الدستور، انما الحل هو بالعودة الى مندرجات الطائف واحترام الدستور وتنفيذه على نحو جيد، واول بند اساسي في هذا المجال تصحيح التمثيل على كل المستويات من المجلس النيابي الى الحكومة الى الرئاسة هو قانون الانتخاب، ان وزير الداخلية يعي تماما هذا الامر ولديه الحرص الكافي على المباشرة بهذا العمل”.
اضاف “نحن ندفع باتجاه التوافق بين الكتل السياسية، وكما تعلمون ان مبادرة العماد عون كانت من شقين: قانون الانتخاب وانتخاب رئيس جمهورية. نحن ملتزمون باستعادة الديموقراطية الى النظام السياسي ولن نوافق على اي عبث بالدستور والديمقراطية وتداول السلطة”.
ورأى “ان اي تبرير للتمديد لا يتوازن مع اهمية اجراء الانتخابات، وهذه ليست مسؤولية وزير الداخلية انما مسؤولية الكتل النيابية”.
وعرض الوزير المشنوق مع سفير بريطانيا في لبنان طوم فليتشر الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة وكانت جولة افق حول المستجدات الامنية على الساحة الاقليمية.
وقال فليتشر: “ركزنا في لقائنا مع وزير الداخلية على دعم بريطانيا للقوى العسكرية اللبنانية والاجهزة الامنية في عملية مكافحة الارهاب، فضلا عن التأكيد على المساعدة والتعاون مع الدولة اللبنانية بشأن موضوع المخطوفين من الجيش وقوى الامن الداخلي، اضافة الى دعم جهود وزير الداخلية في حرصه على استتباب الامن والاستقرار وبسط سياسة الدولة والتعاون في كل المجالات للمساعدة”.
اضاف “كما تناولنا موضوع ضرورة وضع الخطط للحفاظ على أمن اللبنانيين من كل الانتماءات من الخطر المحدق عليهم في هذه المرحلة الدقيقة. ونحن ملتزمون بالدعم الكامل والتعاون والتنسيق في هذا المجال”.
ثم التقى الوزير المشنوق النائبين انطوان سعد وفؤاد السعد وتم التباحث معهما في الاوضاع والشؤون العامة في البلاد.-انتهى-
——–
شكر: الامة العربية تواجه اليوم اخطر تحد في تاريخها

(أ.ل) – اعلن الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق الدكتور فايز شكر في تصريح اليوم “ان الامة العربية تواجه اليوم اخطر تحد في تاريخها، حيث تشن عليها ابشع حرب عدوانية”، وقال:”لكن صمود سوريا اربك المعتدين المتآمرين وافقدهم صوابهم وجعلهم يتخبطون في افعالهم وهذا ما تذلل عليه الاعتداءات التي حصلت في آن واحد على العراق وفلسطين ولبنان، والتي اظهرت ردات فعلهم البربرية في كل ارض”.
وتابع “ان القوى السياسية والشعبية في امتنا العربية مطالبة في هذه الفترة المصيرية بتوحيد طاقاتها لاسقاط هذه الهجمة العدوانية وانهاء مخاطرها، وهذا التوجه اصبح ضرورة ملحة وواجبا وطنيا وقوميا، لدرء المخاطر المحدقة بنا لحماية مصالحنا الوطنية والقومية”.
واضاف “لقد تعاطى البعض في لبنان وغيره مع هذه المؤامرة وكأنها لا تعنيه معتمدا سياسة النأي بالنفس في اطار توجيهات من دول كبرى بذلك، لكن ما حصل في الايام الماضية في بلدة عرسال وجرودها، أثبت حقيقة النوايا والاهداف التي رسمت للبنان وشعبه والذي هو جزء اساسي من عملية الاستهداف التي تطال المنطقة بأسرها”.
وقال: “المطلوب اليوم ردع كل من سولت له نفسه ان يشارك او يساهم في دعم ومساندة الارهابيين واتخاذ الاجراءات الضرورية كي لا تتكرر مأساة عرسال مرة اخرى، ولكي تكون للدماء التي سفكت على ارضها من جيشنا وابنائها شهادة من اجل الوطن ووحدته وامنه وسلامه”.-انتهى-
——-

اوغسابيان: التمديد للمجلس غير مرغوب لكن يصبح ضرورة لتلافي الفراغ الكامل

(أ.ل) – اعتبر النائب جان اوغسابيان، في حديث لمصدر إعلامي ان “الامور داخليا مقفلة، والتعويل هو على امكان انعكاس التسوية في العراق على الانتخابات الرئاسية في لبنان”، لافتا” الى ان التمديد لمجلس النواب غير مرغوب ولكنه يصبح ضرورة لتلافي الفراغ الكامل”.
وشدد على “ان التمديد أمر مرفوض وغير مرغوب ويؤثر سلباً على مصداقية البلد ولكننا امام حلين لا ثالث لهما، فاما ان تذهب البلاد نحو الفراغ او يتم التمديد للابقاء على المجلس النيابي والمحافظة على الحكومة”.
وقال: “لا شيء يضمن انتخاب الرئيس في حال التمديد للمجلس ولكن في حال الشغور والفراغ فالبلاد ذاهبة للفوضى”.
وعن مدة التمديد المتوقعة، اكد اوغسابيان “ان الامور لا تزال موضع نقاش، وتيار المستقبل لم يدخل بعد في هذه التفاصيل”.
وذكر بـ”خريطة الطريق التي اعلنها تيار المستقبل والتي تعطي الاولوية لاجراء الانتخابات الرئاسية وفي حال التعذر يتم التمديد لمجلس النواب ثم انتخاب رئيس وتشكيل حكومة وفاق وطني تليها انتخابات نيابية” .
وحول اعتراض الفريق المسيحي داخل قوى الرابع عشر من اذار على التمديد، اشار اوغسابيان الى ان “التباينات ضمن فريق 14 أذار طبيعية ولكنها لن تؤثر سلبا على وحدة موقف هذه القوى”.-انتهى-
——-
سلهب: التيار الوطني سيصوت ضد التمديد للمجلس النيابي

(أ.ل) – اكد النائب سليم سلهب في حديث لمصدر إعلامي “ان التيار الوطني الحر سيصوت ضد التمديد للمجلس النيابي” معتبرا “ان لا تحركات جدية في ما خص انتخابات الرئاسة”.
ولاحظ “ان القول بأن رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون هو سبب عدم اجراء انتخابات الرئاسة هو هروب من الحقيقة”، لافتا الى ان “لا تحركات جديدة بانتخابات الرئاسة، وكأن هذه الانتخابات ليست موجودة على الاجندة السياسية، ومن يتحمل مسؤولية ذلك هي الطبقة السياسية كلها دون استثناء”.
وأضاف “الموقف بعد التمديد سينسحب على المرة الثانية وسنصوت ضد هذا التعديل”.
وعن آفاق الحوار مع تيار المستقبل قال:”التواصل مستمر دون نتيجة ويجب الاستفادة من عودة رئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري، ومن الممكن عقد لقاء قريب بين الحريري وعون”.-انتهى-
———

 
واكيم التقى نعيم قاسم: ليس هناك تحولات وتغييرات جدية في هذه المرحلة

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم رئيس حركة الشعب النائب السابق نجاح واكيم، حيث جرى عرض لآخر التطورات في لبنان والمنطقة.
 وقد تحدث سماحته فقال:
تطورات المنطقة كثيرة ومعقدة، والكل مشغول بقضاياه، ويوجد شبه إجماع إقليمي دولي على استقرار الضرورة في لبنان، ما يعني بأن تبقى رتابة الوضع اللبناني على حالها، فلا استحقاقات دستورية، ولا تشريعات لمصلحة البلد والناس، بل تجميد الوضع اللبناني. ولكن إذا صفت النيات وصمَّم المسؤولون، فإن بإمكاننا أن نحقق بعض مصالح الناس، لدينا فرصة للاتفاق بدل انتظار التعليمات، وبإمكاننا أن نهتم ببلدنا بدل تسخيره لخدمات وطموحات إقليمية، ولولا تسليم البعض رقبته السياسية إلى الآخرين لوجدنا الطريق معبدة للتوافق والوحدة. وأضاف: من ينتظر الحلول الإقليمية لمعالجة قضايا لبنان سيطول انتظاره لأن المنطقة في حالة انعدام وزن وعدم استقرار لمسار الحلول فيها. ومن كان يتوقع هزيمة خصومه بالأجانب فسيجني الخيبة لأن الواقع اللبناني يتطلب حدًا من التفاهمات التي يربح منها الجميع، فلا مجال للمغالبة، ولا مجال للاستفراد والهيمنة، والحل الوحيد هو تفاهم الأطراف المختلفة.
وقال: إننا كحزب الله مستعدون لكل تواصل إيجابي يساهم في تحقيق مصالح الناس، وحيث تكون الوحدة نكون، وحيث تكون السيادة محفوظة نكون، وحيث يكون البناء والإعمار والمؤسسات نكون، وها هي تجربتنا تدل بما لا يقبل الشك على موقعنا الإيجابي في الحياة السياسية اللبنانية.
لقد راهن غيرنا على تطورات الوضع السوري لتغيير المعادلة في لبنان، ولم نراهن للحظة واحدة على غيرنا لإطمئنانا إلى أدائنا ودورنا، ومع ذلك جاءت التطورات لمصلحة خيارنا الوحدوي والاستقلالي.
نحن ندعو لاستغلال فرصة استقرار الضرورة لنجعلها استقراراً حقيقياً في كل المجالات.
وكان تصريح للنائب السابق نجاح واكيم:
تشرفت بلقاء نائب الأمين العام سماحة الشيخ نعيم قاسم، وجرى استعراض لمجمل التطورات الإقليمية وكان التركيز بالدرجة الأولى على موضوع غزة، ونضال أخوتنا في المقاومة ضد العدو الصهيوني، والصمود الذي أبداه الشعب والمقاومة الفلسطينية والمطالب المحقة التي يطرحها.
وأيضاً تناولنا كيفية تقديم الدعم للفلسطينيين على صعيد الشعوب والقوى الوطنية في البلاد العربية، وكيف يمكن أن نساعد أو ندعم موقف المقاومة الفلسطينية، هذا الأمر تناولناه من كل جوانبه، وطبعاً إلى عدد من التطورات الإقليمية الأخرى فيما يتعلق بموضوع العراق وسوريا .
في لبنان ليس هناك تحولات وتغييرات جدية في هذه المرحلة. من المهم أن نعمل أو أن يعي جميع اللبنانيين خطورة هذه المرحلة وضرورة أن يتحلى الجميع بحس المسؤولية، ونعمل على تجنيب شعبنا وبلادنا كل أشكال الفتن ومجابهة كل الذين يحاولون أن يزرعوا الفتنة ومواجهة التكفيريين بكل أشكالهم وفئاتهم.-انتهى-
——-

حوري: نحن ضد اي استحقاق في ظل الشغور
الرئاسي والتمديد للمجلس أبغض الحلال

(أ.ل) – جدد عضو “كتلة المستقبل” النائب عمار حوري، في حديث الى مصدر إعلامي “التأكيد أننا مع انتخاب رئيس للجمهورية الآن وفي هذه اللحظة قبل الغد، كما أننا ضد أي استحقاق آخر في ظل الشغور في موقع رئاسة الجمهورية”.
ولفت حوري الى أن “الرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة أوضحا أنه في حال وصلنا الى لحظة الحقيقة ولم نتمكن من انتخاب رئيس للجمهورية، فإن التمديد هو أبغض الحلال، وعليه أن يكون حافزا لانتخاب رئيس جديد للجمهورية واستكمال باقي الاستحقاقات الدستورية”.
وقال: “جزء من الفريق الآخر لا يذهب الى جلسات انتخاب الرئيس ويعطل النصاب ولا يفتح أي حوار حقيقي وجدي في موضوع رئاسة الجمهورية، بالتالي مسؤوليتنا عن التعطيل هي صفر % ومسؤولية الفريق الآخر 100%”.
وعن الهبة السعودية، أكد حوري أن “المليار دولار على نار حامية وهي مساعدة عينية من المملكة العربية السعودية كلف بادارتها الرئيس سعد الحريري للامور العاجلة والملحة لمواجهة الارهاب”.
أضاف “عقدت اجتماعات مكثفة بين الرئيس الحريري والقيادات الامنية والوزراء المختصين، ويعمل الرئيس الحريري على استكمال هذه الطلبات من القادة الامنيين، ويتابع هذا الموضوع على مدى الساعة، واتوقع نتائج ايجابية قريبة”.
وعلى صعيد التطورات في عرسال، شدد حوري على أن “الجهد باتجاه بلدة عرسال على قدم وساق وتقوم به الحكومة والوزراء المختصين”، وقال: “أطلعنا وزير الداخلية نهاد المشنوق بالامس على جهد كبير، لكن المصلحة تقضي أن يكون هذا الجهد بعيدا عن الإعلام لأن القضية معقدة وليست بسيطة، ولكن هناك تصميما وإصرارا”.-انتهى-
——-
وزير الحرس السعودي: إذا اقتربت “داعش” .. فلن يلقوا خيرا

(أ.ل) – حذر وزير الحرس الوطني السعودي متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، جماعة “داعش” الارهابية من الاقتراب من الحدود السعودية، فيما نفى معلومات حول وجود قوات مصرية وباكستانية شمالي المملكة. ونفى الأمير السعودي في تصريحات صحفية نقلاً عن قناة “العالم الإخبارية” خلال زيارته الثلاثاء لقوات حرس الحدود في منطقة الحدود الشمالية في عرعر، معلومات تواردت حول وجود قوات أجنبية “مصرية وباكستانية” في شمال المملكة. ودعا خلال تصريح لصحيفة (الوطن)، “علماء الأمة والمواطنين للتصدي لدعاة الفتنة”.-انتهى-
——–
جنبلاط: الاستفادة من تجربة حرب تموز يفترض أن تبقى ماثلة أمامنا

(أ.ل) – أدلى رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط، لمناسبة ذكرى حرب تموز، بالتصريح الآتي:
“أيا كانت الظروف والأحداث التي تشهدها المنطقة العربية من فوضى وانهيار حدود وتلاشي كيانات وصعود تيارات متشددة وسقوط إتفاقيات تاريخية، فإن ذلك يفترض ألا ينسينا الصراع المركزي مع العدو الأساسي، أي إسرائيل التي إغتصبت أرض فلسطين منذ ما يقارب قرنا من الزمن، وهجرت الفلسطينيين من أرضهم واستوطنت بيوتهم بعدما ارتكبت بحقهم عشرات المجازر وجرائم الحرب التي لم يقف المجتمع الدولي يوما لردعها ووضع حد لها ومحاسبة مرتكبيها رغم مخالفتها كل المواثيق والقوانين الدولية.
وأيا كانت الظروف الداخلية والانقسامات اللبنانية المستمرة حيال القضايا الكبرى والصغرى، فإن الاستفادة من تجربة حرب تموز يفترض أن تبقى ماثلة أمامنا، بحيث تكامل آنذاك الاحتضان الوطني العارم لأبناء الجنوب الصامد مع تضحيات المقاومة الوطنية والاسلامية من خلال عشرات الشهداء الذين قدموا حياتهم في سبيل الدفاع عن لبنان وسيادته في مواجهة العدوان الاسرائيلي، بالاضافة إلى المئات من الأبرياء الذين إصطادتهم إسرائيل بدم بارد، كما في كل إعتداءاتها السابقة في لبنان وفلسطين، دون أن تميز بين الأطفال والنساء والشيوخ.
ولا بد من التذكير أيضا بالعديد من المحطات النضالية التراكمية في المقاومة التي إنطلقت مع الحركة الوطنية اللبنانية وقوى الثورة الفلسطينية في مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة بعد ما سمي “عملية الليطاني” سنة 1978 ثم في حصار بيروت أثناء الاجتياح سنة 1982 والبطولات التي سُطرت في العاصمة وصيدا والجبل والاقليم والضاحية والجنوب، وفي قانا الأولى وقانا الثانية، والعشرات من البلدات والقرى اللبنانية حيث كانت نضالات المقاومين تبني على منجزات من سبقها في هذا المجال وصولا إلى إنجاز التحرير التاريخي سنة 2000 مع الانسحاب الاسرائيلي دون قيد أو شرط.
ستبقى فلسطين هي القضية المركزية، رغم عدم الاكتراث العربي شبه الكامل والتخاذل الدولي الشامل بإستثناء مواقف محدودة من بينها الموقف الشجاع لرئيسة البرازيل إزاء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة. لذلك، فإن الحفاظ على الوحدة الوطنية الفلسطينية من الأولويات التي تعلو فوق كل الاعتبارات الأخرى بهدف توحيد الرؤية حيال هذا الصراع التاريخي المستمر منذ عقود. وها هي حركة “حماس” تتلاقى مع الشعار الأساسي الذي رفعه رمز النضال الوطني الفلسطيني ياسر عرفات أي الكفاح المسلح لتحرير فلسطين.
لقد سبق لكمال جنبلاط أن قال: “من ليس على صدورهم قميص سوف يُحررون هذا العالم”، وهذا هو شأن الشعب الفلسطيني المناضل. لذلك، تحية إلى المناضلين من المقاومة الوطنية والاسلامية في لبنان في ذكرى إنتصار تموز 2006، وتحية إلى المقاومة الفلسطينية التي، رغم الحصار العربي والدولي، تقوم من تحت الركام والدمار لتواصل النضال في مواجهة عدو يمارس الارهاب المنظم وينفذ المجازر والقتل دون حسيب أو رقيب”.-انتهى-
——-
الموسوي عن السلسلة: شرّفوا وتكرّموا بالحضور إلى المجلس النيابي وخذوا قراركم

(أ.ل) – أدلى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب السيد حسين الموسوي أمس بالتصريح التالي:
أمام إستمرار هذا النزف في جسم الوطن ما يتعلق بالحقوق في سلسلة الرتب والرواتب أسأل المسؤولين رؤساء ووزراء ونواباً : أليس المعلم والجندي والموظف والعامل هم الشرايين في جسمنا, والطلاب وأهلهم ومصيرهم, ألسنا نحن المسؤولين عنهم وألسنا المسؤولين عن وضع حد لهذا الهدر في الوقت وتعطيل الإدارات والمدارس وتكبد الخسائر الكبرى على كل صعيد.
لقد سبق وطالبنا زملاءنا المعلمين بمسؤوليتهم عن مصير أبنائهم الطلاب ولا نظن أنهم سيتركونهم يقعون في وحول الإفادات وتعقيداتها, لكننا نعود اليوم لنذكّر المسؤولين بمسؤوليتهم لأن صاحب القرار يجب أن يجد الحلول للمسائل الوطنية الصعبة ولا يعطي ظهره للمشكلة التي هي مسؤوليته وليست مسؤولية الجامعة العربية أو مجلس الأمن الدولي.
نحن هنا لا نطلق الإتهامات ولا نلقي بالمسؤوليات فالكل ومنذ الستينات يعلم أن “راجح” هو المسؤول وأحياناً “الطليان” مسؤولون, لكننا نسأل ماذا تنتظرون ومن تنتظرون؟.
لا يجوز أن يستمر هذا النزف المادي والمعنوي والحقوقي ولا يجوز أن نظهر وكأننا فريقان يختصمان نحن وأصحاب الحقوق, شرّفوا وتكرّموا بالحضور إلى المجلس النيابي وخذوا قراركم بالإجماع أو الأكثرية لأن الإستمرار  في التقصير سيكون عيباً كبيراً والسكوت عن الحق شأن الشيطان الأخرس.-انتهى-
——–
معهد باسل فليحان سهّل لـ11 موظفاً
إتمام ماستر إدارة الشراء العام في إيطاليا
 
(أ.ل) – استضاف معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي أمس الثلثاء 11 من العاملين في مجال الشراء العام في الإدارة العامة اللبنانية، أتموا على دفعتين البرنامج الدولي لشهادة الماستر في إدارة الشراء العام في جامعة “روما تور فيرغاتا”، بفضل منح وفرتها المديرية العامة للتعاون التنموي في وزارة الخارجية الإيطالية من خلال السفارة الإيطالية لدى لبنان. وقد أجرى الموظفون الأحد عشر تقويماً لمشاركتهم في البرنامج، ولسبل تطبيق ما تعلموه في عملهم ضمن الإدارة اللبنانية.
وأوضح المعهد في بيان أن تسهيله توفيرالمنح لخمسة مسؤولين من الإدارات والمؤسسات العامة اللبنانية تخرجوا العام 2013، ولستة هذه السنة، للمشاركة في هذا البرنامج الذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع البنك الأوروبي لاعادة الإعمار والتنمية ووزارتي الخارجية والإقتصاد الايطاليتين والوكالة الإيطالية للشراء الحكومي، يندرج في إطار مشروع “تعزيز القدرات في الشراء الحكومي”، الذي ينفذه معهد باسل فليحان بالتعاون مع الحكومة الايطالية منذ العام 2011.-انتهى-
——–
المفتي دريان التقى السفير التركي ووفدا من اللقاء الديموقراطي ومهنئين
جنبلاط: الانتخاب لصالح وحدة الطائفة السنية والوطن

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية المنتخب الشيخ عبد اللطيف دريان رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط على رأس وفد ضم الوزيرين وائل أبو فاعور وأكرم شهيب والنواب المرشح لرئاسة الجمهورية هنري حلو وعلاء ترو وغازي العريضي وأمين السر العام للحزب ظافر ناصر.
وقال النائب جنبلاط بعد اللقاء: “أتينا من قبل الحزب واللقاء الديموقراطي لتهنئة المفتي دريان على انتخابه مفتيا للجمهورية اللبنانية، ولتهنئته بالحدث الذي طال انتظاره، والذي كان هناك اخراج انتخاب لصالح وحدة الطائفة السنية ووحدة الوطن اللبناني، ونحن بالتصرف للتعاون من اجل المصلحة اللبنانية”.
السفير التركي
والتقى المفتي دريان سفير تركيا اينان أوزالديز الذي هنأه بانتخابه وقدم له هدية تذكارية عربون محبة وتقدير.
مخزومي
كما استقبل دريان رئيس منتدى الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي الذي قدم له التهنئة بانتخابه.
حمدان
واستقبل المفتي المنتخب أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان على رأس وفد. وقال حمدان بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة سماحة المفتي المنتخب الشيخ عبد اللطيف دريان، وتقدمنا منه باسم حركة الناصريين المستقلين المرابطون بالتهنئة بانتخابه. واكدنا لسماحته ان الخطاب الذي القاه يوم الانتخاب يشكل خارطة طريق كي تبقى هذه الدار دار كل المسلمين ودار الوطنيين والدار التي تحمي الجميع وتلم الجميع تحت رايتها”.
زوار
كما استقبل المفتي المنتخب رئيس المحكمة المذهبية الدرزية العليا الشيخ فيصل ناصر الدين على رأس وفد من القضاء المذهبي الدرزي ثم مفتي صور الجعفري الشيخ حسن عبد الله على رأس وفد من العلماء.
اتصالات تهنئة
وتلقى المفتي المنتخب دريان اتصالات تهنئة من كل من: سفير قطر علي بن حمد المري، والقائم بالأعمال بالإنابة في السفارة علي ابراهيم المالكي، ممثل سفارة سلطنة عمان نائب رئيس البعثة المستشار أحمد بن محمد الحارثي، سفير لبنان في ليبيا الدكتور مصطفى اديب.
كما اتصل مهنئا النواب: روبير غانم وعاصم عراجي وأسعد حردان، الوزيران السابقان شكيب قرطباوي وعثمان الدنا، النائب السابق حسن الرفاعي، مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو، مفتي بعلبك – الهرمل الشيخ خالد الصلح، نقيب المحامين في بيروت جورج جريج، رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت بلال حمد، رئيس المحكمة الشرعية الجعفرية العليا السابق الشيخ حسن عبد الساتر، الامين العام للجماعة الاسلامية ابراهيم المصري، رئيس عمدة دار العجزة الاسلامية وليد كبي، قنصل لبنان في الرياض منير عانوتي، الرئيس السابق للصندوق المركزي للمهجرين المهندس شادي مسعد، رئيس حركة الاصلاح والوحدة الشيخ ماهر عبد الرزاق.-انتهى-
——-
حدرج وبركة في “المجمع الثقافي الجعفري”:
بعض الكيانات العربية وجودها مرتبط بوجود اسرائيل

(أ.ل) – تحت عنوان “التداعيات السياسية للعدوان على غزة والمبادرة المصرية”، بحضور سماحة العلامة الشيخ محمد حسين الحاج رئيس المجمع الثقافي الجعفري، حاضر كل من عضو المجلس السياسي في حزب الله حسن حدرج ومسؤول حركة حماس في لبنان علي بركة خلال الندوة الشهرية التي يقيمها المجمع في مركزه في حارة حريك، كما وحضر جمع من الإعلاميين والمهتمين والفعاليات.
وقد اعتبر حدرج ان “العدوان على غزة من حيث التوقيت والظروف كان مناسبا للكيان الصهيوني والهدف طبعا سحب سلاح المقاومة. لان العرب اليوم وصلوا الى مستوى من الفوضى لم يصلوه قبلا. ولكن الشعب بصموده دفع القيادات في اسرائيل بعد 3 اسابيع الى التحدث عن انجاز تدمير الانفاق”.
من جهته، رأى بركة ان “العرب لا يهمهم غزة وان بعض الكيانات العربية وجودها مرتبط بوجود اسرائيل”. وان عدوان غزة اكد ان امتنا واحدة وانه ليس هناك شيعي او سني بل مقاومة المحتل. ففي العام 2005 اضطر الصهيوني لان يفكك مستوطناته من غزة لان كلفة بقائه كانت عالية جدا، واليوم غزة كلفت الاسرائيلي الكثير مما يعني انتصار المقاومة لاننا كمسلمين موعودين بنصر محقق من خلال وعد الله في القرآن”.
تلا الندوة مداخلات كان أبرزها مداخلة العلامة الحاج، الصحافي قاسم قصير، السيد قاسم الموسوي، والصحافية سلوى فاضل وغيرهم.-انتهى-
——-
العميد حمدان هنأ دريان : لدعم المفتي ودوره الرائد في لم الشمل

(أ.ل) – زار أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، المفتي المنتخب الشيخ عبد اللطيف دريان في منزله، حيث قدم له التهنئة باسم المرابطون، مؤكدا بحسب بيان صادر عن دائرة الاعلام والتوجيه في الحركة، “الدور الوطني لدار الإفتاء”، مثمنا الخطاب الذي ألقاه المفتي يوم الانتخاب. ودعا العميد حمدان “كل الأطياف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في لبنان الى دعم المفتي ودوره الرائد في لم الشمل، وادارة شؤون المسلمين على الصعيد الوطني والديني”.-انتهى-
——–
أبو عماد رامز لـ”الثبات”: العدو فشل في فصل وحدة الدم والصمود
بين المقاومة الفلسطينية وبيئتها الحاضنة

(أ.ل) – رأى مسؤول الجبهة الشعبية – القيادة العامة في لبنان أبو عماد رامز في حديث لـ”الثبات” يُنشر غداً أن الحروب الثلاثة التي شنّها العدو الصهيوني منذ العام 2008 – 2009، مروراً بالعام 2012، ووصولاً إلى الحرب الراهنة، مختلفة عن بعضها البعض؛ لجهة التطور الملحوظ في تمكُّن قوى المقاومة من تطوير القدرات العسكرية والقتالية، فقد أدخلت المقاومة أسلحة جديدة على المعركة اليوم، وفي مقدمتها الأنفاق، والطائرات من دون طيار، والإنزال خلف خطوط العدو، والالتحام المباشر، واتباع تكتيكات عسكرية متطورة أربكت القيادة العسكرية الصهيونية، حيث أثمرت أسر جنود ووقوع المئات بين قتيل وجريح من جنود الاحتلال، وفشل استخباري ذريع للأجهزة الأمنية في الكيان الصهيوني، وإغلاق المجال الجوي أمام الملاحة الجوية بسبب سقوط الصواريخ التي غطّت شعاع الأراضي الفلسطينية المحتلة بمدنها ومناطقها، وإجبار ما يزيد عن خمسة ملايين مستوطن صهيوني على البقاء في الملاجئ، مع شلل في المرافق السياحية والاقتصادية، وانهيار شبه تام للجبهة الداخلية في الكيان، وقد اعترفت الصحافة العبرية أن الحالة النفسية للمستوطنين وصلت إلى مستويات متدنية يصعب معها التكهُّن مستقبلاً إلى أي اتجاه ستسير، وفوق كل ذلك سيل الاتهامات التي بدأت تتصدر الصحف العبرية، والمقابلات التلفزيونية، وتصريحات كبار المسؤولين في تحميل مسؤوليات الفشل والإخفاق والهزيمة للجيش الذي “لا يُقهر”، والذي فقد ومن دون رجعة قدرته على استعادة قوة الردع في مواجهة المقاومة. هذا الصمود والمقاومة الأسطورييْن ما كان لهما أن يحققا هذه الانتصارات لولا الشعب الفلسطيني المتشبث بأرضه والصامد عليها، والذي يعتبر السلاح الأمضى في معارك المقاومة التي خاضتها وما تزال في مواجهة آلة القتل والإجرام الصهيوني، الذي ارتكب أفظع المجازر بحق شعبنا، بهدف فصل وحدة الدم والصمود والمواجهة بين المقاومة وبيئتها الحاضنة.
وعن مفاوضات القاهرة واحتمالات الوصول إلى تهدئة قال إن المواجهة والمعركة السياسية التي يخوضها الوفد الفلسطيني في القاهرة صعبة وشاقة، على اعتبار أن هناك في الواقع الدولي والإقليمي من يعمل على منح الكيان نصراً سياسياً وهو المهزوم في الميدان، وتشهد القاهرة معركة ضارية في السياسة وتثبيت شروط ومطالب المقاومة، وهناك ابتزاز يمارسه الكيان بهدف إجهاض
هذه الشروط والمطالب المُحقّة، والتي هي في الأساس مؤكَّد عليها في “اتفاقات أوسلو العام 1993″، وإن كنا نرفض اتفاقات الإذعان.
ورأى رامز أنه من المبكّر الحديث عن انفراجات على الرغم من التهدئة الأولى والثانية أو الثالثة، مادامت حكومة نتنياهو لم تستجب لشروط المقاومة، ونلحظ عمليات الابتزاز التي يمارسها الكيان، وبالتالي يريد أخذ الوفد الفلسطيني إلى سياق خارج الموضوع الرئيسي، كحديثه عن الإفراج عن الجنود الأسرى مقابل الأسرى الذين أفرج عنهم في عملية شاليط، أو محاولته خلق شرخ داخل الوفد الفلسطيني، من خلال مغازلته للسلطة، والإكثار من الحديث عن دورها المستقبلي، أو محاولته ربط إعمار غزة بموضوع سلاح المقاومة، عبر رقابة دولية تشرف على عملية ضبطه، أو إيجاد منطقة عازلة في مناطق غلاف غزة، أو الإشراف على عملية تدمير الأنفاق، ولا يوجد حديث عن تعديل في المبادرة المصرية حتى الآن، وليس سوى ما أعلنه الوفد الفلسطيني عن تفهُّم مصري عميق للشروط الفلسطينية وتبنّيها، لكن السياق العام ما يزال على حاله؛ “الإسرائيلي” لا يريد الإقرار بهذه الشروط، وهو يمارس المماطلة والتسويف والابتزاز، ونحن أمام اختبار حقيقي للتمسُّك بهذه الشروط، وعدم السماح في التفريط بتضحيات ودماء شعبنا بهذا الانتصار الذي أقرّ به الكيان نفسه، والتصريحات الأخيرة للرئيس باراك أوباما حول الحرب، وأن الإسرائيليين حققوا نجاحات على المقاومة، يشجّع حكومة نتنياهو على رفض الإقرار بشروط المقاومة، وفي مقدمتها رفع الحصار النهائي عن القطاع وإعادة الإعمار. لذلك نحن نراهن على تماسك ووحدة الموقف الذي جسّده الوفد الفلسطيني، وعدم الرضوخ للضغوط، حتى لو اقتضى الأمر الاستمرار في المواجهة، على الرغم من التضحيات الجسام، والعدو في هذه الحالة لا قدرة لديه على حرب استنزاف طويلة.-انتهى-
——-
جبهة العمل الإسلامي في لبنان هنأت المفتي دريان متمنية عودة دار الفتوى
إلى وضعها الطبيعي ودورها وموقعها الوطني والإسلامي في خدمة الوطن واللبنانيين عامة

(أ.ل) – هنّأت جبهة العمل الإسلامي في لبنان سماحة الشيخ عبد اللطيف دريان بانتخابه مفتياً للجمهورية اللبنانية متمنية “أن تعود دار الفتوى المرجعية الأولى للمسلمين إلى وضعها الطبيعي وموقعها الوطني والإسلامي في خدمة الوطن واللبنانيين عامة”.
  ودعت الجبهة “سماحة المفتي دريان إلى أهمية النهوض بدار الإفتاء من جديد كمرجعية وطنية أساسية في لمّ الشمل والعمل على وحدة الصف الإسلامي والوطني وتثبيت منهج الاعتدال والوسطية في مواجهة أعاصير الفتن والتطرف ، وفي نبذ العنف ورفض كل أساليب التباعد والانقسام والشرذمة”.
   من ناحية أخرى دعت الجبهة “إلى ضرورة دعم الجيش اللبناني واحتضانه والالتفاف حوله والتضامن معه في مواجهة الفكر الإرهابي والمجموعات التكفيرية المسلحة التي عاثت في الأرض فساداً”.
وتمنّت الجبهة “أن تأخذ ما نسمعه من هبة أو هبات مقدمة إلى الجيش والأجهزة الأمنية طريقها إلى النور والتنفيذ لا أن تكون كسابقتها من الهبات التي لم تبصر النور للأسف الشديد”، كما تمنت أيضاً “أن يكون هناك توافق سياسي حقيقي داخلي وإقليمي ودولي من أجل دعم المؤسسة العسكرية وتسليحها وتجهيزها بالأعتدة والمعدات والأسلحة المتطورة المتنوعة لأننا مازلنا للأسف الشديد نسمع جعجعة ولا نرى طحيناً”.-انتهى-
——-

 
أميركا: قاضي محكمة الأسيرة المحررة رسمية عودة يستقيل معترفاً بصهيونيته

(أ.ل) – أعلن اليوم قاضي المحكمة الفيدرالية الأميركية بول بورمان الذي تُحاكم أمامه الأسيرة الفلسطينية المحررة الفلسطينية رسمية عودة تنحية نفسه بعد أن اقر بأن نشاطه ضمن اللوبي اليهودي المؤيد لجرائم لإسرائيل في الولايات المتحدة “ايباك” قد يؤثر على قراره.
وكانت عودة قد أعتقلت من قبل الأجهزة الفيدرالية الأميركية قبل عدة أشهر وأفرج عنها لاحقا بكفالة بتهمة عدم التصريح عن اعتقالها في اسرائيل قبل خمسة وأربعين عاما عندما اعتقلت وعذبت بتهمة لم تعترف بها تتعلق بتفجير عبوة في مطعم صهيوني بالقدس عام ١٩٦٩ وأطلق سراحها بعد ذلك بعشرة أعوام خلال صفقة لتبادل الأسرى.
وفي بيان وصل دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية ، إعتبر فيه عضو لجنة الدفاع عن عودة ، الدكتور سنان شقديح تنحي قاضي عودة نصرا معنويا مبدئيا بعد أن أثبتت لجنة الدفاع عن عودة ومحاميها عبر السجلات العامة أن قاضي عودة يرتبط بالمنظمات الصهيونية وإسرائيل ، وانه تبرع قبل عدة أعوام بستة ألاف دولار من ماله الخاص لمنظمة “أصدقاء جيش الدفاع الإسرائيلي” الأميركية فيما جمع مئات ألاف الدولارات لصالح منظمات صهيونية وحصل بسبب ذلك على عدة جوائز من “ايباك”.
وأوضح د. شقديح أن محامي عودة إلتمس قبل نحو شهر من القاضي  بورمان تنحية نفسه عن القضية لارتباطاته الصهيونية لكن القاضي رفض الالتماس خلال جلسة الأسبوع الماضي وقال أن نشاطاته خارج المحكمة لن تؤثر على قراراته ، فيما سارعت صحف اليمين الأميركي لمهاجمة لجنة الدفاع عن عودة وإتهامها بالسعي لإزاحة القاضي بسبب ديانته اليهودية فيما ردت لجنة الدفاع عن عودة عبر بيان وحملة إعلامية وحملات اتصال هاتفي أن سبب مطالبتها بإزاحة القاضي هي صهيونيته وإنحيازه لإسرائيل وليس لأنه يهودي الديانة مشيرة في هذا السياق أن أحد محامي عودة هو يهودي أيضا.
وكشف شقديح أن المدعي الفيدرالي الأميركي وبعلم القاضي المتنحي عرض على عودة إسقاط القضية ضدها مقابل مغادرتها للولايات المتحدة وتخليها عن جنسيتها الأميركية وهو ما رفضته عودة بدعم من لجنة الدفاع عنها التي أصرت على المضي بالمحاكمة رغم علمها بعلاقة القاضي السابق بإسرائيل وارتباطاته الصهيونية.
وعينت المحكمة قاضيا جديدا لعودة هو القاضي الفيدرالي غيرويشين درين وستنطلق محاكمة عودة مطلع الشهر القادم وقد تستمر لثلاثة اسابيع قبل النطق بالحكم.
وقد نجحت لجنة الدفاع عن عودة وعبر عدة فعاليات جماهيرية بجمع تبرعات لتغطية جزء من تكاليف المحاكمة التي قد تبلغ نحو مأتي الف دولار.-انتهى-
——-

قاووق: التحريض المذهبي يخدم العدوان التكفيري

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق، خلال الإحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله لمناسبة مرور اسبوع على استشهاد حسين علي الريس في حسينية بلدة العباسية، أن “دماء الجيش اللبناني التي سقطت في معركة لبنان حمته من الفتنة المذهبية التي يصر التكفيريون على إشعال فتيلها”، مشددا على “أن الموقف الوطني يتطلب الحصول على إجماع من الحكومة ومن فريقي 8 و 14 آذار لتقوية موقف الجيش، فينبغي أن يتسلح الجيش بموقف سياسي واضح وحاسم وبموقف شعبي داعم له في المعركة وأن يتسلح بالأسلحة النوعية التي تكفل له أن يواجه الإرهاب التكفيري”.
واعتبر أن “أي تخاذل في دعم الجيش إنما هو تخاذل بحق الوطن ومصيره، وأن الموقف الوطني والإنساني والأخلاقي في هذه المرحلة يعني كلمة واحدة أن كل الحرية والسيادة في لبنان منتقصة طالما بقي عسكري أو شرطي واحد رهينة في قبضة التكفيريين”، مؤكدا أن “للجيش اللبناني كامل الحق في ملاحقة ومعاقبة المجرمين والخاطفين دون قيد أو شرط أينما وجدوا، ومن حقه أن يلجأ إلى أي وسيلة تكفل له تحرير الأسرى من العسكريين والقوى الأمنية، فهذا هو الموقف الوطني وبالتالي فإن المرحلة لا تحتمل السجالات السياسية ولا التحريض المذهبي”.
ورأى قاووق أن “الذين أدمنوا على التحريض المذهبي إنما يقدمون خدمة للعدوان التكفيري”، لافتا إلى أن “هذا لا يغير موقفنا في شيء، وسنبقى حيث يجب أن نكون ولن نتردد في أن نقوم بكل ما يجب من مسؤولية لحماية أهلنا والوطن، وسيشهد العالم أنه في لبنان مقاومة انتصرت على اسرائيل وهي غير عاجزة عن أن تنتصر على الإرهاب التكفيري، ولو اجتمعت الدواعش من العالم كله فليس لهم في لبنان موطىء قدم وسيبقى هذا البلد ساحة لهزيمتهم ومذلتهم”.-انتهى-
——-
خانجي أبرق للحريري مهنئاً بعودته إلى لبنان

(أ.ل) – ابرق سفير منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية في لبنان انور خانجي الى دولة الرئيس الشيخ سعد رفيق الحريري بالتهنئة بعودته الى ربوع الوطن في رسالة وجهها باسم المنظمة والتى مقرها الرئيس السويد ستوكهولم وجاء فيها نتمنى ان تكون عودتك صمام أمان وذخرا وأنفراجا في الحياة السياسية اللبنانية والاستحقاقات الدستورية وان يسدد الله خطاكم الى ما يحبه ويرضاه وان يحفظ لبنان من المخاطر المحدقة من شماله الى جنوبه.
 كما وجه خانجي كتابا ثانيا الى المفتي القاضي عبد اللطيف دريان مهنيئا بانتخابه مفتيا عام للبنان داعيا الله له ان يكون حصنا الاعتدال والقدوة الحسنة.-انتهى-
——-

مسيرة في صور تضامنا مع غزة ودعما للمقاومة والوفد الفلسطيني الموحد

(أ.ل) – نظمت فصائل المقاومة الفلسطينية في لبنان مسيرة حاشدة صور انطلقت من امام الحديقة العامة وصولا الى مستديرة الساعة قرب الصليب الأحمر، سار في مقدمتها حشد من المشايخ وعلماء الدين، ممثلو الفصائل الفلسطينية والقوى والاحزاب الوطنية والاسلامية اللبنانية، ممثلو الجمعيات والمؤسسات والاندية والمنتديات الثقافية اللبنانية والفلسطينية في صور، يتقدمهم فرق الكشافة، وحملة الرايات والاشبال والمجسمات الداعية للمقاومة حيث قدم المسئول الأعلامي لحركة “حماس” في صور محمود طه المتحدثين في المسيرة
حماس
كلمة حركة المقاومة الاسلامية “حماس” القاها اسماعيل رضوان الآتي من غزة، نقل في فيها “تحية المقاومين وابناء غزة”، واشار الى ان “هذه المسيرة تجسد وحدة الشعب الفلسطيني في غزة والضفة والشتات”.
واضاف “نحن ماضونن على درب العزة والمقاومة، درب الحرية والشهادة والوحدة الوطنية”. ولفت الى ان “المقاومة جسدت وحدة الشعب الفلسطيني في ابهى صورة عبر وحدة فصائل المقاومة. وهنا تبرز الصورة الوحدوية الاخرى التي تمثل وحدة الشعبين اللبناني والفلسطيني”.
وختم كلمته بالتأكيد ان “الانتصار الذي حققته غزة هو انتصار للقدس والاسرى وللضفة ولتحقيق العودة، وهو انتصار للبنان والعرب”، وطالب الأمتين العربية الأسلامية ب”ضرورة الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة”.
صالح
واعتبر عضو المكتب السياسي لحركة “أمل” النائب عبدالمجيد صالح ان “المقاومة في لبنان دحرت الاحتلال، واليوم بالمقاومة ستستعيد غزة كرامتها وتكسر حصارها، وتتقدم بخطى ثابتة داخل البيت الوطني الفلسطيني”.
واكد “أهمية المصالحة والوحدة الوطنية الفلسطينية، فاليوم يفاوض الفلسطينيون يدا واحدة يسند بعضهم بعضا في حكاية الصمود لكي تربح المقاومة، ولا يستثمر احد هذا الانتصار لأنه انتصار الدم الفلسطيني انتصار الشهداء وانتصار العلم الفلسطيني والكوفية الفلسطينية التي حملناها في مسيرة النضال”.
حب الله
كلمة حزب الله القاها المسؤول عن الملف الفلسطيني في الحزب حسن حب الله رأىفيها ان “الشعب الفلسطيني استطاع ان يهزم العدو الاسرائيلي ويرفع رأس الامة”. واضاف ان “ربيع العرب والمسلمين اليوم بدأ في غزة كما بدأ في لبنان عام 2000 عندما دحرت المقاومة الجيش الذي لا يقهر”. واكد ان “لا خوف على المقاومة في الحرب لكن ينبغي ان ننصر المقاومة ولا نتآمر عليها، ولا نقذفها بالتهم ونسقطها في حروب داخلية ومذهبية”.
ودعا العرب الى “الوقوف مع فلسطين لأن في ذلك وقوفا مع انفسهم وألا يدعوا الفتنة بين الامة ويوحدوا كل الجهود للجهاد في فلسطين”.
الرفاعي
واكد ممثل حركة “الجهاد الاسلامي” في لبنان ابو عماد الرفاعي ان “شعبنا الفلسطيني لقن العدو درسا لن ينساه، واعاد الاعتبار الى هذه القضية واعاد توحيد كل الجهود في هذا العالم لدعم القضية الفلسطينية. واضاف ان المطلوب اليوم صحوة الشعوب العربية وادراكها ان ما يحاك لها اليوم هو من اجل الابتعاد عن القضية المركزية فلسطين”.
واعتبر ان “صورة الوفد الفلسطيني الموحد في القاهرة هي من اروع صور الصمود لهذا الموقف السياسي الذي يحفظ امانة المقاومين والشهداء”، داعيا الى “الثبات في الموقف الموحد لأنه لا يمكن ان يعود هذا الوفد من دون ان يحقق المطالب الفلسطينية وانتزاع حقوق الحياة للشعب الفلسطيني. فقد ذهب اليوم الذي يفرض فيه الاحتلال شروطه على الشعب الفلسطيني”.
شناعة
وألقى امين سر اقليم حركة “فتح” في لبنان رفعت شناعة كلمة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية قال فيها: “بدمائكم كتبتم صفحة الصمود الرائعة، وفرضتم الوحدة الوطنية بكل اطيافها، فمنذ ان شكل الرئيس محمود عباس الوفد الفلسطيني للذهاب الى القاهرة ونحن نشهد الانتصار تلو الانتصار لأن هذة الوحدة الوطنية اكدت للعدو الاسرائيلي اننا يد واحدة نستطيع مواجة الند بالند”.
واضاف “ان الانتصار الوحيد الذي حققه نتنياهو هو على الاطفال والنساء وقصف البيوت والمؤسسات الدولية والانسانية والمستشفيات. اما نحن فقد انتصرنا على جيشه المتغطرس وحكومته العنصرية المتطرفة. لقد اكد وفدنا الفلسطيني عبر وحدته وتفاهمة مع الوفد المصري ان هناك حقوقا لن يتنازل عنها مهما كلف الثمن لأن مصلحة الشعب الفلسطيني هي العليا”.
واكد “ان ما نطالب به اليوم هو ليس فقط لقطاع غزة بل يمتد ايضا الى الضفة والقدس، لكي يفهم العدو أننا وطن واحد وجغرافيا واحدة وشعب واحد”.-انتهى-
——-
منسقية المستقبل في مونتريال شاركت في الوقفة التضامنية “مع جيشنا ولو اغتربنا”

(أ.ل) – اعلنت منسقية “المستقبل” في مونتريال في بيان اليوم عن مشاركتها، في تجمع لدعم الجيش اللبناني وتكريما لشهدائه، تحت شعار “مع جيشنا ولو اغتربنا”، تخلله إضاءة شموع أمام مبنى القنصلية اللبنانية. شارك في التجمع قنصل لبنان العام فادي زيادة، ممثل دارالفتوى الشيخ سعيد فواز، راعي أبرشية كندا للطائفة المارونية المطران مروان تابت، ممثل المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى نبيل عباس، ممثل طائفة الموحدين الدروز الشيخ حسن عزالدين، المطران ابراهيم ابراهيم، منسق “المستقبل” في مونتريال نزار بدران وممثلون عن أحزاب “القوات اللبنانية”، “الكتائب” ، “التقدمي الاشتراكي”، “التيار الوطني الحر” إضافة إلى ممثلين عن جمعيات اجتماعية ووسائل إعلامية وأعضاء منسقية مونتريال وحشد من أبناء الجالية اللبنانية.-انتهى-
——-

تيسير خالد التقى رهيف عوض الله الناشط السياسي
ورجل الاعمال الفلسطيني في ألولايات المتحدة

(أ.ل) – استقبل تيسر خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية في مقر الدائرة برام الله السيد رهيف لافي عوض الله الناشط السياسي ورجل الاعمال الفلسطيني في الولايات المتحدة الامريكية حيث رحب به ، مثمنا الدور الذي لعبته الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة في التحركات الجماهيرية الداعمة لأهلنا في غزة والمنددة بالعدوان الاسرائيلي على غزة والتي تميزت بقوتها وفعالياتها المتعددة في فضح ممارسات الاحتلال الارهابية وتسليط الضوء على جرائمه  وفي الدعوة مقاطعة دولة الاحتلال وجلب المسؤولين عن الجرائم والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي والقانون الانساني الدولي الى العدالة الدولية  .
وتحدث السيد رهيف عن واقع الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الاميركية ، باعتبارها الجالية الفلسطينية الأكبر في المهجر ، والتي يتجاوز عددها نصف مليون مواطن اميركي من أصول فلسطينية ،  وعن النشاطات التي تقوم بها الجالية ودورها في اسناد القضية الوطنية الفلسطينية مؤكدا ان الجالية الفلسطينية تعمل بشكل موحد تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية وقدم شكره للدور المميز الذي لعبته دائرة شؤون المغتربين في دعم هذه الانشطة وخاصة على الصعيد الاعلامي .
وفي ختام اللقاء اكد تيسير خالد ان الدائرة حريصة كل الحرص على تقديم كل امكانياتها لدعم هذه الجاليات ، حيث تم التأكيد  على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين الدائرة والجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الامريكية وخاصة فيما يتعلق بتواصل فعاليات الجالية الفلسطينية والعلاقة مع القوى الصديقة من اجل وقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة والعمل من اجل تقديم مجرمي الحرب الاسرائيليين امام محكمة الجنايات الدولية ، وجرى التأكيد على ضرورة توسيع نطاق المقاطعه لدولة الاحتلال في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأكاديمية .
وقد شارك في اللقاء مدير عام الدائرة علي ابو هلال ومدير الاعلام ضياء اشتية ومحمود الزبن مدير دائرة اوروبا ورئيس تحرير نشرة الجاليات الفلسطينية ، التي تصدر عن الدائرة مطلع كل شهر.-انتهى-
——-
بطولة العالم العسكرية 56 للعدو الريفي برعاية قهوجي

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ستقام بطولة العالم العسكرية (56) للعدو الريفي، اعتباراً من 3/9/2014  ولغاية 7/9/2014،  والتي تشارك فيها الدول المنضوية في المجلس الدولي للرياضة العسكرية، وتحضرها شخصيات رياضية عسكرية.
 لذا تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه وسائل الإعلام كافة، إلى حضور وتغطية وقائع المؤتمر الصحفي الذي سيقام  للإعلان عن البطولة، بتاريخ 13/8/2014  الساعة 16.00، في مجمع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري في محلة الدكوانة – مار روكز.-انتهى-
——-
توتال ترعي برنامج تعليم طلاب إماراتيين علي صناعة الأفلام في فرنسا

(أ.ل) – أبوظبي, يشارك عدد من الطلاب الإماراتيين في برنامج مكثف لتعلم كافة مراحل صناعة السينما في باريس, واعربوا عن سعادتهم للمشاركة في هذا البرنامج المنعقد حاليا في مدرسة “لا فامي” الفرنسية الشهيرة لصناعة الأفلام .
وتنظم هذا البرنامج شركة / إيمج نيشن / بابو ظبي بالتعاون مع الشركة الفرنسية العالمية للنفط والغاز “توتال”والسفارة الفرنسية لدي دولة الامارات.
ويشترك المخرجون الشبان والموهوبون، من خلال هذا البرنامج، في دورة تعليمية مكثفة تستمر لمدة خمسة أسابيع وتتضمن ورشات عمل إبداعية من أجل التعرف على  الأدوار والمهام المختلفة التي أضحت جزءاً من صناعة الأفلام الحديثة.
ويشارك في البرنامج خمسة طلاب هم: بدر خلفان محمد الكتبي من أبوظبي، وأيهم حسن قايد سعيد الصبيحي من الشارقة، وشهد الشحي من أبوظبي، وشقراء محمد علي سلطان الهاملي من أبوظبي، ومحمد ابراهيم علي سويدان من دبي. ورغم تنوع الخبرات التي يمتلكها هؤلاء الشبان في مجال صناعة الأفلام، فإنهم يشتركون معاً بامتلاك الشغف للتعرف على صناعة الأفلام بكافة مراحلها بدءاً من رواية القصة وحتى الإنتاج النهائي.
وقال أيهم الصبيحي، أحد الطلاب المشاركين: ” لقد كنت محظوظاً لتمكني من دراسة صناعة السينما في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، وبالتأكيد فإن هذه المشاركة ستكون تجربة مميزة بالنسبة لي، خاصة وأن فرنسا هي مهد صناعة السينما”.
فيما قالت الطالبة شقراء الهاملي: ” لقد اكتسبت خبرة كبيرة من خلال عملي كمتخصصة إعلامية في المجلس التنفيذي، إلا أن الحصول على تدريب عملي في مدرسة “لا فامي” الشهيرة، سيساهم في تطوير مهاراتي ويمكنني من ممارسة عملي بشكل أفضل”.
من جانبه قال السيد مايكل غارين، الرئيس التنفيذي لشركة /إيمج نيشن / بقوله: “سيحظى هؤلاء المخرجون الموهوبون برحلة شيقة، سيتعرفون من خلالها على جميع مراحل صناعة الأفلام، كما سيمارسون ما تعلموه بشكل فعلي. ترتكز صناعة الأفلام على العمل الجماعي، وبالتالي فإن مشاركة كل واحد منهم في هذا البرنامج كجزء من فريق العمل، ستمكنهم من معرفة أهمية التعاون لتحقيق نتائج رائعة،وبالتالي ستنعكس الفائدة عليهم جميعاً”.
كما قال السيد محمد بن جبور، الملحق الإقليمي في المجال السمعي البصري في السفارة الفرنسية: “نحن فخورون لإرسال أصحاب المواهب من الإماراتيين إلى فرنسا للمشاركة في برنامج التدريب الصيفي”.
واضاف ان ” هذه هي المرة الاولى التي تقدم فيها “لا فامي” برنامجاً مصمماً خصيصاً  لمنطقة الخليج، ونحن بانتظار الاطلاع على النتائج في غضون خمسة أسابيع. إنها تجربة تعليمية وثقافية، لذلك أشجع الطلاب على اكتشاف باريس والتعرف على مرافقها السينمائية والتعلم قدر المستطاع”.
على الصعيد نفسه قالت السيدة فاطمة الخميري،  مديرة الاتصال والمسؤولية الاجتماعية في شركة “توتال” الامارات العربية المتحدة “تعد مبادرة رعاية المواهب السينمائية الإماراتية من أبرز الخطوات التي ستساهم في تطوير هذه الصناعة في دولة الإمارات، ونحن سعداء لتعاوننا وشراكتنا مع إيمج نيشن والسفارة الفرنسية لإطلاق هذه المبادرة”.
ويذكر ان مدرسة “لا فامي” تتخذ من استوديو “باتيه” التاريخي في وسط باريس مركزاً لها، وكانت مجلة “هوليود ريبورتر” قد صنفتها بين أهم عشر مدارس سينمائية في العالم. وسيتولى مجموعة من أهم المدرسين في هذا المجال تدريس نظريات صناعة الأفلام وتعليم الطلاب المشاركين على المهارات العملية. كما سيتعرف المتدربون على السينما الفرنسية المعاصرة من خلال دراسة المخرجين الفرنسيين البارزين.
نبذة عن شركة “توتال”
تعد توتال إحدى أكبر شركات النفط الدولية في العالم وتعمل في 130 دولة حول العالم، وهي أيضا شركة مشغلة للغاز الطبيعي والتكرير والبتروكيماويات. استجابة لارتفاع الطلب على الطاقة نحن نكثف توسعنا في مجالي الطاقة الشمسية والكتلة الحيوية. يعمل في الشركة 97 ألف موظفاً يتولون مهام إنتاج الطاقة وتوفير المنتجات التي يحتاجها العالم بفضل الخبرة التي يتمتعون بها. بدأت توتال عملياتها في أبوظبي عام 1939، ومنذ ذلك الوقت, تمكنت توتال من تكوين شراكة طويلة الأمد مع الإمارات تقوم على نظرة متشاركة والحرص على تطوير الابتكار والتكنولوجيا والمهارات. وتطورت فعاليات توتال في الامارات لتشمل عمليات تنقيب النفط والغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال, والتوليد المشترك للطاقة والطاقة الشمسية والأسمدة وزيوت التشحيم. وقد كانت توتال أحد المساهمين في امتياز أدكو منذ بدئه وحتى انتهائه في يناير 2014. تشتغل توتال اليوم مع غالبية شركات النفط والغاز لطبيعي والطاقة مثل: شركة أبوظبي للعمليات البحرية (ادما), وشركة أبوظبي للأعمال البترولية البرية (ادكو), وشركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة(ادجاس), وشركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة(جاسكو), والرويس لصناعات الأسمدة (فيرتيل)، ومحطة الطويلةA1 وشركة دولفين للطاقة. وإضافة إلى ذلك, فالمجموعة هي المشغل في حقل أبو البخوش الذي بدأ انتاجه عام 1974.-انتهى-
——–
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *