الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 27 تشرين ثاني 2015 العدد 3054

نشرة الجمعة 27 تشرين ثاني 2015 العدد 3054

images[2]

الجيش: توقيف الإرهابي الخطر السوري علي أحمد لقيس الملقّب بــ “أبو عائشة”

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 27/11/2015 البيان الآتي:

أوقفت مديرية المخابرات الإرهابي الخطر، السوري علي أحمد لقيس الملقّب بــ “أبو عائشة” لإنتمائه إلى أحد التنظيمات الإرهابية، وذلك أثناء محاولته مغادرة لبنان، مستخدماً جواز سفر مزوّر.

وقد بيّنت التحقيقات مع الموقوف، انه بايع جبهة النصرة وتدرّب على تصنيع العبوات الناسفة وأتقن تحضيرها، وإستعمل عدداً منها، وتربطه علاقة وثيقة بالمدعو أبو مالك التلي، حيث أقام مع مجموعته في جرود عرسال، كما اعترف الموقوف بأنه أقدم على قتل الجندي الشهيد محمد حميّة الذي خطف إثر معركة عرسال العام 2014. وقد أدلى الموقوف بمعلومات حول عدد من الأشخاص المتورطين في ملف العسكريين المخطوفين، وتستمر التحقيقات معه لكشف معلومات أخرى.-انتهى-

——–

images[5]

“الريجي”: 15 مليار ليرة قيمة غرامات حملة مكافحة التهريب

(أ.ل) – أعلنت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” في بيان اليوم أنها “نظمت غرامات بلغت قيمتها نحو 15 مليار ليرة لبنانية، ضمن حملتها لمكافحة التهريب المستمرة منذ مطلع السنة”.

وأوضحت “أن جهاز مكافحة التهريب فيها، نفذ عمليات دهم عدة على الاراضي اللبنانية كافة ونظم مئات المحاضر في حق المخالفين الذين يمارسون أعمال التهريب وصادر كميات كبيرة من المصنوعات التبغية المهربة والمزورة، وتم تسديد مصالحات على الغرامات بنحو 800 مليون ليرة لبنانية”.

واشارت إلى أن “المحاضر أحيلت على القضاء المختص لاجراء المقتضى القانوني، وعلى المديرية العامة للجمارك عملا باتفاق بينها وبين الريجي”.-انتهى-

———

amn aam

توضيح من الأمن العام حول صفقة تبادل العسكريين المخطوفين خلال ساعات:

على وسائل الإعلام العودة إلى المراجع للحصول على معلوماتها

(أ.ل) – تتداول بعض وسائل الإعلام أخباراً مفادها إتمام صفقة تبادل العسكريين المخطوفين خلال ساعات، وتضرب لذلك مواعيد محددة.

تعلن المديرية العامة للأمن العام أنه في حال حصول أي تقدم له علاقة بمجريات الملف سيتم الإعلان عن ذلك رسمياً وفي حينه.

كما تتمنى هذه المديرية على وسائل الإعلام العودة إلى المراجع المختصة للحصول على معلوماتها خصوصاً وان لهذا الملف بعد إنساني مما يحعله غير قابل للتداول بهذه الطريقة وحتى لا يتم تعريض أهالي العسكريين لإنتكاسة أو ضغوط.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام التقى وزير خارجية فلسطين وبحث مع ابراهيم التطورات الأمنية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في السراي الكبير وزير خارجية فلسطين الدكتور رياض المالكي  بحضور السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور.

واستقبل الرئيس سلام وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دوفريج.

كما التقى الرئيس سلام المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وبحث معه الأوضاع والتطورات الأمنية.

ومن زوار السراي اليوم المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود.-انتهى-

——–

salim hus

الحص: افتتاح ممثلية للعدو في ابو ظبي امر مرفوض وتحد للمصلحة العربية

(أ.ل) – قال الرئيس الدكتور سليم الحص في تصريح اليوم :”جاء في احدى الصحف خبر مفاده ان العدو الاسرائيلي سيفتتح خلال الاسابيع المقبلة ممثلية ديبلوماسية في دولة الامارات العربية المتحدة، امارة ابو ظبي، ان صح هذا الخبر فأنه يشكل مفصلا سلبيا خطيرا في منطق التوجهات العربية.

ان هذا الامر يعتبر مرفوضا اساسا لا بل يعتبر تحديا للمصلحة العربية العليا وطعنا لقضية العرب الاولى اي القضية الفلسطينية، ونرجو ان يكون هذا الخبر غير صحيح، اننا ندعو دولة الامارات العربية المتحدة الى الجهر بموقف واضح من هذا الموضوع آملين ان يكون موقف دولة الامارات العربية المتحدة موقفا رافضا لاي توجه يتجاهل او يفرط في المصلحة العربية العليا ويضر بالحق العربي في فلسطين التي تعتبر محور قضايا الامة العربية”.-انتهى-

——–

saad aldin hariri

الحريري هنأ الرئيس الأرجنتيني الجديد بانتخابه

(أ.ل)- وجه الرئيس سعد الحريري اليوم، رسالة إلى الرئيس الأرجنتيني الجديد ماوريسيو ماكري، هنأه فيها بانتخابه رئيسا للجهورية.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 27/11/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 6.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.40 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب في ملتقى الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال:

وضعنا خطة لتحويل لبنان الى بلد منتج للتكنولوجيا

(أ.ل) – افتتحت الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال، بالتعاون مع المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية، الملتقى الثاني للرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال بعنوان “المجتمع الالكتروني ورهانات التنمية في الوطن العربي”، في المعهد العالي للدكتوراه – سن الفيل قبل ظهر اليوم، برعاية وزير الاتصالات بطرس حرب وحضوره ورئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين ممثلا بعميد المعهد العالي للدكتوراه البروفسور طلال عتريسي، وعدد من الاساتذة من مختلف الجامعات في الدول العربية، وحشد من الاساتذة والطلاب.

وكانت كلمة لراعي المؤتمر الوزير حرب، فقال: “شهد العالم نشوء تكنولوجيات كثيرة وتطورها عبر الاجيال، انطلاقا من الحاجة التي هي في أساس كل الاختراعات. بدءا بالحاجة الى التنقل (سيارات وطائرات وقطارات وسفن)، مرورا بالحاجة الى الرفاهية (تلفزيون، راديو، سينما، وادوات منزلية)، ثم الحاجة الدائمة الى مزيد من الوقت، وكذلك الحاجة الى الاتصال والتواصل. هذه الحاجة هي، منذ قدم التاريخ، بدءا من الفينيقيين عبر التبادل التجاري، ثم أضحت حاجة أكثر ضرورية للتواصل عبر الحمام الزاجل، الى ان تم تطور الى الهاتف الثابت، وبعده التلكس ثم اللاسلكي والفاكس، مرورا بالهاتف النقال، وأخيرا شبكة الانترنت. وربما كان اختراع مثل هذه الشبكة يعود الى حاجة الى حماية معلومات أساسية، ولكنه تطور بفضل اجتهاد الاكاديميين والباحثين اصحاب العلم والابحاث الذين رأوا فيه فائدة للمشاركة في اعمالهم واكتشافاتهم عبر الشبكة. وفي الستينات من القرن الفائت انضم اليهم الجامعيون، واصبحت هذه الشبكة تتغذى بمعلومات لمدة ثلاثين سنة. وفي التسعينيات، دخل اخيرا الانترنت الى حياة الناس وبات اليوم، أي بعد قرابة ربع قرن فقط، ركنا من اركان مجتمعنا الحالي، ولم يعد ابدا من الكماليات بل اصبح حقا من حقوق الانسان وحاجة حيوية لا غنى عنها في كافة المجالات”.

وأضاف: “ما يعنينا اليوم هو دور الانترنت في مجال التربية والتعليم والابحاث. ولا بد هنا من الاشادة بدور الجامعة اللبنانية الرائد منذ نهاية الخمسينيات في تعميم العلم والمعرفة، وايجاد نخبة من الاكاديميين والمتفوقين الذين أغنوا لبنان الحديث. وهي ساهمت وتساهم أيضا في التطور التكنولوجي، عبر كلياتها الهندسية والعلمية وأبحاثها، في التقليل من حجم “الفجوة الرقمية” التي باعدت بين الدول الغنية والدول الفقيرة، التي لم يتسن لها مواكبة التطور التكنولوجي واللحاق بركب الانجازات التي حققتها الدول الصناعية المتقدمة بفضل طاقاتها العلمية وامكاناتها المادية”.

وتابع: “مما لا شك فيه أن حسنات شبكة الانترنت وايجابياتها لا تعد ولا تحصى، الا انها ترتب علينا مسؤوليات كبيرة.

وختم “ان الخطة وضعت بفضل جهود كل العاملين في الوزارة وتم تمويلها، من عائدات الوزارة نفسها من تكبيد خزينة الدولة أي اعباء مالية اضافية. كفانا انتظار، وآن لنا ان نتطلع الى الامام وان يستعيد لبنان مكانته بلدا مقداما وخلاقا مستفيدا من طاقاته وطاقات الشباب”.-انتهى-

——–

ramzi jreij

جريج: الحكومة لا تستطيع أن تستقيل وأزمات الاعلام كثيرة على كل الصعد

(أ.ل) – أكد وزير الاعلام رمزي جريج أن “الحكومة اليوم لا تستطيع أن تستقيل، لأنه وفق المادة 53 من الدستور، على رئيس الجمهورية أن يوقع الاستقالة، في حين تنص المادة 62 على أن الحكومة تتحمل المسؤوليات في فترة الفراغ حتى انتخاب رئيس جديد”.

وأبدى لدى استقباله طلاب الماستر في العلوم السياسية في جامعة القديس، الذين قدموا اليه دراسة أعدوها لمقارنة التغطية الإعلامية بين وسائل الإعلام اللبنانية ووسائل الإعلام الفرنسية، عددا من الملاحظات والمآخذ على الأداء الإعلامي في تغطية الاحداث وبثها، مشيرا الى أن “المحطات تتحكم فيها قوى سياسية، والكل له رأي مستقل ويعمل وفق مصالحه وأهدافه السياسية المختلفة”.

وقال: “يا للأسف، إن تأثير وزارة الإعلام على المحطات التلفزيونية محدود، والقوانين في لبنان مع احترام حرية الرأي والتعبير، وهذا مبدأ أساسي. فليس هناك رقابة مسبقة على أي وسيلة أو برامج سياسية، والمجلس الوطني للاعلام له صفة استشارية مع وجود 8 محطات تلفزيونية بموجب القانون 382/96 الذي ينظم البث الفضائي”.

وأضاف “بالتأكيد هناك مخالفات لأحكام القانون الذي يمنع منعا باتا إثارة النعرات الطائفية والذم والتحقير، والمجلس الوطني للاعلام يقترح على وزير الإعلام وقف بث إحدى المحطات التلفزيونية في حال المخالفة (3 أيام فقط)، أما وزير الإعلام فيقترح في مجلس الوزراء وقف البث لمدة شهر، وهنا تقف حدود العقوبات الإدارية أو المسلكية، في حين ان السلطة او مجلس الوزراء، إذا أرادا أقصى العقوبات، فيحيلان المحطة المخالفة على المراجع القضائية المختصة. وحتى لو اقترحنا على مجلس الوزراء، فهناك وزراء يدافعون عن وسيلتهم الإعلامية باعتبارها تابعة لهم، وبذلك تكون الدولة عاجزة عن إصدار أي قرار في هذا الشأن، لأن هناك تقاسم حصص في الإعلام”.

وأشار جريج الى أنه استدعى مرتين الوسائل الإعلامية كافة لإبداء الملاحظات على أدائها، “سواء لجهة تغطية أخبار العسكريين المخطوفين في جرود عرسال، أو إبان الحراك المدني في الآونة الاخيرة، وقد حدثت أخطاء ونعرات وهفوات كبيرة من بعض وسائل الإعلام، وهذا بالتأكيد مخالف لأحكام القانون. في ملف المخطوفين كان هناك تجاوب ملحوظ من المحطات، أما في مسألة الحراك المدني فلم يتم التجاوب، خصوصا من محطتين إعلاميتين”.

وقال: “اكتفيت بتذكير وسائل الإعلام بواجباتها وميثاق الشرف وحكم أخلاقيات المهنة، وأنا منفتح على الكثير من الآراء والأفكار الجديدة، ونحن في صدد إصدار مشروع القانون الإعلامي الجديد ووضع اللمسات الأخيرة عليه، وهو قانون إعلامي شامل، أهم ما فيه التمسك بمبدأ حرية الإعلام، مع تنظيم الاعلام الألكتروني والمواقع الألكترونية الذي يشهد فوضى كبيرة في هذا الشأن، وليس هناك أي ضوابط عليه”.

وشدد على أن “الدولة باتت عاجزة بما فيه الكفاية في العديد من الملفات، مشيرا الى “أن الحراك المدني كانت له مطالب محقة في هذا الشأن، وما زالت الدولة عاجزة عن حل ملف النفايات وإيجاد مطامر صحية، علما ان الحراك المدني، لسوء الحظ، لم يحدد أهدافه بشكل واضح، كما أنه تم استثماره من فئات سياسية في البلد، وخرج مرات عديدة عن مضمون تحركه المدني ومطالبه المحقة”.

واعتبر أن “الإعلام اللبناني يمر بأزمات كثيرة على كل المستويات، سواء سياسية أو إقتصادية”، متمنيا على الإعلام “الذي يتمتع بحرية واسعة كفلها الدستور اللبناني أن يمارس حريته تحت سقف القانون ووفق مقتضيات المصلحة الوطنية العليا”.-انتهى-

——–

rashid dirbas

درباس: اللحظات التي نعيشها هي الأكثر حرجا وحاجة لانتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – رأى الوزير رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي “ان التسوية الرئاسية وترشيح النائب سليمان فرنجية من قبل الرئيس سعد الحريري تعرضت لنوع من الانتكاسة وانها شكلت جسراً عمل البعض على محاولة كسره”. وسأل عن “اهمية اطلالة الرئيس سعد الحريري للاعلان عن ترشيح النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية طالما ان لقاء الرجلين في باريس كان واضحا كما تم طرح الموضوع في اجتماع لقوى 14 آذار الذين وضعوا في صورة الاجتماع الباريسي”.

واشار الى ان “الحريري يحاول اقناع الافرقاء لا سيما وان ما قام به لا يلقى تأييدا من قوى 14 آذار، لافتا الى انه “كان من المنتظر بعد خطوة الحريري ان تتم الدعوة الفورية للتوجه الى البرلمان لانتخاب رئيس”، مشيرا الى “ان اللحظات التي نعيشها هي الأكثر حرجا وحاجة لانتخاب رئيس للجمهورية”.

وفي ملف النازحين لفت الى ان “المسألة تكمن في الوجود السوري الذي بات عبئا كبيرا على لبنان الذي لم يصله من مبلغ الملياري و100 مليون دولار سوى 900 مليون دولار لمعالجة ملف النازحين”.-انتهى-

——–

images[2]

بيان توضيحي عن مقابلة قائد الجيش حول الهبة السعودية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 27/11/2015 التوضيح الآتي:

أورد بعض وسائل الإعلام، نقلاً عن مقابلة أجرتها وكالة رويترز مع قائد الجيش العماد جان قهوجي، حديثاً له حول الهبة السعودية المقدّمة للجيش اللبناني، تضمّن كلاماً مجتزءاً ويفتقد إلى الدقة والمعنى المقصود، في ما يتعلق برأيه حول مصير الهبة المذكورة.

يهمّ قيادة الجيش التأكيد أنه أجريت كل الأعمال التحضيرية والإجتماعات الخاصة بالهبة، وتمّ تحديد الإحتياجات المطلوبة وتوقيع الإتفاقيات اللازمة بين الأطراف المعنية. وقد تسلّم الجيش من الجانب الفرنسي جزءاً من الهبة السعودية بالإضافة إلى مساعدات فرنسية مختلفة من خارج هذه الهبة، والعمل جارٍ حالياً مع المعنيين على إستكمال المراحل اللاحقة، والتي تشمل تصنيع باقي الأسلحة والمعدّات من قبل الشركات المختصة وتسليمها للجيش اللبناني.

——–

sleman franjieh

فرنجيه التقى القائم بالاعمال الاميركي في بنشعي

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار “المرده” النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الاميركية السفير ريتشارد جونز، حيث عقد اجتماع حضره وزير الثقافة ريمون عريجي، طوني فرنجيه والدكتور جان بطرس، وتخلله بحث في مختلف الاوضاع الراهنة.-انتهى-

——–

images[2]

يعقوب: محاربة الإرهاب دخلت مرحلة دقيقة وخطيرة

(أ.ل) – اكد النائب حسن يعقوب خلال لقائه المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ان “محاربة الإرهاب دخلت مرحلة دقيقة وخطيرة وان الأجهزة الأمنية اللبنانية وعلى رأسها الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وآمن الدولة هي خط الدفاع الأساسي في هذه المواجهة التي لا بد ان تنتصر فيها”.

وهنأ اللواء بصبوص بعيد الاستقلال “وبالانجازات المهمة التي قامت بها شعبة المعلومات وكشفها الشبكة الإرهابية التي فجرت أهلنا الآمنين والمسالمين في برج البراجنة وازهقت أرواح لبنانية شريفة واهرقت دماء زكية طالما دافعت عن لبنان وحررت أراضيه المحتلة”.

واعتبر ان “الشبكات الإرهابية العنقودية تبعث على القلق الشديد وتدفع الجميع الى التنبه والحرص على الأمن وتعاون الجميع مع القوى الأمنية وتكريس كل مواطن خفير في حماية بلده وأمنه”، آملا أن “نصل الى تسوية سياسية عادلة تؤمن الغطاء الفاعل للمؤسسات وخصوصا الأمنية منها وتنهي الملفات الشائكة وعلى رأس قائمتها عرسال وجرودها والنازحون السوريون والفلسطينيون”.-انتهى-

——–

sami gmaiel

سامي الجميل التقى مكاري

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري و تم التطرق الى آخر التطورات في الملفات المطروحة.-انتهى-

——–

kahwaji27-11-2015

قهوجي عرض مع ابراهيم التطورات الأمنية في البلاد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة  ظهر اليوم، مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم، وتناول البحث التطورات الأمنية في البلاد، والتنسيق المشترك بين المؤسستين.-انتهى-

———

 abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لبنان بحاجة الى تضامن بنيه لحفظ حدوده وامنه واستقراره

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الشيخ عبد الأمير قبلان أن لبنان بحاجة الى تضامن بنيه لحفظ حدوده وامنه واستقراره فيعمل الجميع لحفظ وطننا ليظل وطن الخير والبركة فنبعده عن الخلافات والمؤامرات.

ودعا خلال خطبة الجمعة إلى حفظ لبنان ليبقى محط أنظار العالم في الوعي والعلم والمعرفة، و”على السياسيين الاهتمام بأمور المواطنين فيبادروا الى دعم المحتاجين والفقراء والمعوزين وانصاف الموظفين والمعلمين والعسكريين واعطاء العمال حقوقهم لينعم المواطن بحسن رعاية الدولة لشؤونه”.

وأكد سماحته أن التفجيرين الارهابيين في برج البراجنة جريمة نكراء وهي شر مطلق أصاب الابرياء الامنيين في ارواحهم وممتلكاتهم واجسادهم حيث امتدت الايادي الخبيثة واللئيمة لارتكابها بهدف زعزعة الامن وبث الفتن، لذلك فان علينا ان نحافظ على ان لبنان وشعبه فنجهد لاعادة البلاد الى امنها واستقرارها وعزها واخلاصها. كما طالب منظمة التعاون الاسلامي وجامعة الدول العربية للاجتماع العاجل لدرس اوضاع البلاد وانقاذها من المؤامرات الحاقدة والخبيثة التي تتهددها، فنعمل لانقاذ الشعوب ونحارب الارهاب التكفيري ونبقى بالمرصاد لكل القوى الخارجة عن الدين والاعراف الانسانية والدولية فنحيد بلادنا عن المؤامرات ، ونعمل لاخراج حلول سياسية تعيد الامن والاستقرار لبلادنا.

من جهة ثانية، استقبل سماحته عائلة الشهيد الفتى محمد أبو خضير برفقة الاعلامي هيثم زعيتر، الذين قدموا الشكر لسماحته على مشاركته في الاحتفال التكريمي الذي اقيم لعائلة الشهيد ابو خضير خلال توقيع كتاب الاعلامي زعيتر في قصر الاونيسكو، واطلعوا سماحته على ظروف احراق الصهاينة للشهيد ابو خضير حيا في فلسطين. وشدد سماحته على ضرورة ان تظل القضية الفلسطينية حاضرة في وجدان الامة فتكون القدس عنوانا لنهضة عربية واسلامية تلجم الصهاينة عن عدوانهم وتعيد اللاجئين الى ديارهم وتدعم الشعب الفلسطيني في نضاله وجهاده ضد الاحتلال الصهيوني.-انتهى-

——–

army27-11-2015

احتفال تخريج عناصر من مختلف وحدات الجيش

(أ.ل) – بحضور قائد مدرسة القوات الخاصة العقيد الركن فادي مخول ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الضباط  والمدعوين، أقيم قبل ظهر اليوم في منطقة حامات، احتفال تخريج عناصر من مختلف وحدات الجيش، بعد متابعتهم دورة في مجال مكافحة القنص، بإشراف ضباط من الجيش وفريق تدريب أميركي متخصص. وقد ألقى العقيد الركن مخول كلمة بالمناسبة، أثنى فيها على كفاءة المتخرجين وجهود المدربين، مؤكداً ان هذه الدورة الأولى من نوعها، تمثل دليلاً إضافياً على القرار الحازم للجيش في التصدي لأعداء لبنان، كائنة ما كانت أحجامهم ووسائلهم وأساليبهم الإجرامية.

وفي الختام نفذ المتخرجون مناورة تكتية في مجال مكافحة القنص، تخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.-انتهى-

——–

bshara alraii

الراعي وصل الى ألمانيا: بلدان الشرق الاوسط تحتاج الى إصلاحات

ولكن ليس بالحرب وبدعم الاصوليات

(أ.ل) – إختتم البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي أعمال مؤتمر مطارنة الانتشار والرؤساء العامين للرهبانيات المارونية في المكسيك بقداس احتفالي في بازيليك سيدة غوادالوبي، عاونه فيه مطارنة الانتشار والرؤساء العامين ولفيف من الكهنة بحضور آلاف المؤمنين من اللبنانيين والمكسيكانيين.

ومن مكسيكو توجه الراعي امس الخميس الى المانيا يرافقه النائب البطريركي العام المطران بولس صياح ورئيس عام جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة الاب مالك بو طانوس ومدير مكتب الاعلام والبروتوكول وليد غياض.

وفي مطار فرانكفورت كان في استقباله راعي ابرشية فرنسا والزائر الرسولي على اوروبا المطران مارون ناصر الجميل وقنصل لبنان مروان كلاب ورئيس الرسالة المارونية الاب غابي جعجع والاب بطرس مرعب والاب روجيه عبد المسيح وممثل عن ابرشية كولونيا وعدد من ابناء الجالية اللبنانية.

وصباح اليوم، توجه الراعي الى مدينة كولونيا حيث التقى رئيس الأساقفة الكردينال راينر ماريا فولكيه بحضور معاونه المطران انزكار بوف واعضاء من قسم “الكنيسة العالمية” التابع لابرشية كولونيا.

و شكر الراعي لفولكيه “دعم أبرشيته للأعمال الانسانية والاجتماعية والإنمائية في لبنان من خلال اللجنة الأسقفية “خدمة المحبة”، والمؤسسات الاجتماعية والإنمائية الاخرى”.

ومن كولونيا توجه الراعي والوفد المرافق الى مدينة آخن، حيث زار مركز مؤسسات: ميسيو (Missio) – ميزيريور (Misereor) وكيندرميشون (kindermission) التي تعنى بشؤون اللاجئين والإنماء والأطفال، وقد عرضوا له برامج خدمتهم ومساعداتهم للشرق الاوسط.

في المناسبة، شكر الراعي لهذه المؤسسات دعمها للبنان وللعديد من المشاريع الإنمائية فضلا عن مساعداتها للنازحين وللاجئين السوريين والعراقيين في بلادهم وخارجها.

وردا على سؤال حول الأوضاع في لبنان، أوضح البطريرك الماروني ان “الثقافة اللبنانية المسيحية – الاسلامية المشتركة تبقى أقوى من كل ما يحاك للبنان من مؤامرات فتنة ومن مكائد تخدم مشروع الشرق الاوسط الجديد الذي يقوم على إنشاء دويلات اثنية وطائفية خدمة لمصالح قريبة وبعيدة”.

ولفت الى ان “بلدان الشرق الاوسط تحتاج، كما كل بلد، الى إصلاحات داخلية ولكن تلك الاصلاحات لا تكون بالحرب وبدعم الاصوليات وباللعب على التناقضات الداخلية وعلى الوتر الديني والطائفي”، مؤكدا ان “مشروع اللبنانيين الوحيد هو الحفاظ على نموذج وطنهم الفريد وهو العيش المسيحي – الاسلامي بأخوة وتعاون وتفاهم ومساواة تحفظ للجميع كرامتهم على قاعدة المواطنة في ظل نظام ديمقراطي يفصل بين الدين والدولة ويحترم كل الأديان والطوائف وحقوق الانسان ويؤمن الحريات العامة”.-انتهى-

——–

 ahmad hariri

احمد الحريري: لم يعد هناك من خيار أمام اللبنانيين

إلا الذهاب إلى تسوية شجاعة تعطل مفاعيل التعطيل

(أ.ل) – أقام “صيادلة المستقبل” في بيروت، حفل عشاء للصيادلة، برعاية الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، في فندق رامادا بلازا – الروشة، حضره إلى الحريري، رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاطف مجدلاني، نقيب المهندسين خالد شهاب، منسق عام بيروت بشير عيتاني، حسن درغام ممثلا منسق عام المهن الحرة بشرى عيتاني، نقيب الصيادلة ربيع حسونة، المرشح لمركز النقيب الجديد جورج صيلي، رئيس مصلحة الصيادلة في حزب الكتائب جورج سلوم، رئيس الجمعية الإسلامية للصيادلة هاني دياب، رئيس مكتب الصيادلة في حركة “أمل” نجيب محفوض، مسؤول المهن الحرة في الحزب التقدمي الإشتراكي محمد بصبوص، منسق المهن الحرة في التيار الوطني الحر إيلي حنا، نقيب الصيادلة الأسبق غسان الأمين، وحشد من الصيادلة.

بعد تقديم من الصيدلي محمد يموت، وعرض لفيديو عن مسيرة وإنجازات النقيب حسونة، استهل أحمد الحريري كلمته بالقول :”في الانتخابات ومن دون الانتخابات، لا يمكننا إلا أن نكون معكم، لأنكم دائما معنا، حراسا لصحة اللبنانيين، قبل أن تكونوا حراسا لصحة “تيار المستقبل”، في قلب قطاع المهن الحرة، قلب التيار النابض بالعلم والمعرفة والتطور”، موجها التحية الى “النقيب ربيع حسونة، الذي كان حارسا لنقابة الصيادلة طوال الثلاث سنوات الماضية، وكان خير من مثل “تيار المستقبل” على رأس النقابة، في كل الجهود التي قام بها للتطوير ولخدمة الصيادلة والأهم خدمة الناس”.

واعتبر “أننا اليوم على أبواب الانتخابات، نطوي مع النقيب حسونة صفحة بيضاء في تاريخ النقابة، من أجل أن نفتح صفحة أكثر بياضا، في ظل حرص الصيادلة على “التوافق النقابي” كـ”دواء ديموقراطي”، يمهد الطريق لـ”التوافق السياسي” على تحصين النقابة، والنأي فيها عن كل الخلافات، لتستمر برسالتها الإنسانية في خدمة الناس”.

وبارك باسم الرئيس سعد الحريري لـ “صيادلة لبنان هذا التوافق الذي يصب حتما في مصلحة النقابة، لعله يكون فاتحة خير، ويبدأ زمن التوافقات التي يبدو لبنان بأمس الحاجة إليها للوصول إلى تسوية وطنية جامعة، تحت سقف اتفاق الطائف، تنهي الشغور الرئاسي وتضع حدا للتعطيل المتمادي للمؤسسات وتعيد للبنان مناعته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي فقدها في السنوات الماضية”.

وشدد على “أن هذا التوافق يشكل “بقعة ضوء” في هذا الظلام الذي نعيشه، ويعكس بشكل أو بآخر أهمية استمرار الحوار في رأب الصدع، وتقريب وجهات النظر، وإعلاء المصالح النقابية فوق كل المصالح السياسية مهما كانت”، مؤكدا أن “تيار المستقبل عندما يخوض المعركة النقابية، يخوضها بشرف، وعندما يذهب الى التوافق، يذهب بشرف، والاعتبار الأول دائما هو مصلحة النقابة أولا، تماما كما نبرهن اليوم في نقابة الصيادلة وكما برهنا في السابق في نقابة المهندسين، ونفس النهج ينطبق على السياسة، فعندما نخوض أي معركة سياسية نخوضها بشرف وعندما نحاور، نحاور بشرف، وعندما نتكلم عن أي توافق أو تسوية، نتكلم بكل شجاعة، بعيدا عن أي شعبوية، لأن كل ما يهمنا هو مصلحة لبنان أولا ومصلحة كل اللبنانيين”.

وأشار الى أن “هذا ما تعلمناه من الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهذا ما نتعلمه كل يوم مع دولة الرئيس سعد الحريري، فلا يزايدن أحد على “تيار المستقبل” بأي جهد يقوم به من أجل لبنان، خسرنا الرئيس الشهيد رفيق الحريري من أجل وحدة لبنان وحريته واستقلاله، ولا شيء يعوضنا سوى الحفاظ على وحدة لبنان وحريته واستقلاله”.

وشدد على “أن “تيار المستقبل لم يتعب في أي يوم من الأيام ولن يتعب من تقديم المبادرات لإنقاذ لبنان، مهما كان الثمن، واليوم الرئيس سعد الحريري باعتداله وبحديثه الشجاع عن التسوية الوطنية الميثاقية، يعان ولا يدان، مثله مثل أي سياسي يبحث عن حلول، لأنه لم يعد هناك من خيار أمام اللبنانيين إلا الذهاب إلى تسوية شجاعة، تعطل مفاعيل التعطيل الذي تحول لقنبلة موقوتة ستنفجر بنا بأي لحظة، بدلا من أن نبقى نتفرج على بلدنا وهو ينهار وعلى ناسنا وهي تموت في البحار أو على أبواب المستشفيات، وعلى النفايات وهي تملأ الطرقات”.

وتمنى الحريري للصيادلة “كل التوفيق بإعلاء راية التوافق في انتخابات الأحد المقبل”، متوجها بالمباركة سلفا الى “النقيب الجديد جورج صيلي وأعضاء مجلس النقابة، الذين يمثلون تيار المستقبل أيضا، وإن شاء الله تكونوا خير خلف لخير سلف وتبقى مهنة الصيدلة بألف خير”.-انتهى-

——–

samid jeajea

جعجع جدد التأكيد على وحدة 14 آذار

وتمسكها بمبادئها وأهدافها ونظرتها للبنان

(أ.ل) – جدد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع “التأكيد على وحدة قوى 14 آذار وتمسكها بمبادئها وأهدافها ونظرتها للبنان”، مؤكدا انه “في هذا الظرف بالذات، أجدد تمسكنا كمقاومة لبنانية و14 آذار بالمقاومة اللبنانية و14 آذار، 14 آذار أهدافا ومبادئ ونظرة معينة للبنان ومشروعا سياسيا واضح المعالم، 14 آذار لبنان سيد، حر، مستقل بكل ما لهذه الكلمات من معنى، 14 آذار حدود مرسمة بين لبنان وسوريا محفوظة من قبل الجيش اللبناني وحده، 14 آذار سياسة خارجية للبنان تعكس تنوعه بحياد إيجابي واضح المعالم، 14 آذار دولة فعلية قوية وليس دولة تغطية لأي شيء آخر مهما تعددت التسميات وكثرت الشعارات، 14 آذار العلم والثقافة والتطور، 14 آذار النأي بلبنان عن كل أزمات المنطقة، 14 آذار لبنان أولا وأخيرا ولا شيء بينهما، ومهما يكن من أمر فإننا جماعة المقاومة اللبنانية وثورة الأرز و14 آذار فقط لا غير”.

كلام جعجع جاء خلال استقباله وفدا من الجامعة الشعبية في زحلة، في حضور النواب: طوني بو خاطر، جوزف المعلوف وشانت جنجنيان، رئيس جهاز التنشئة السياسية في الحزب انطوان حبشي، منسق منطقة زحلة في حزب القوات ميشال تنوري، رجل الأعمال ابراهيم الصقر وحشد من المحازبين.

———

 darwish27-11-2015

درويش في لقاء اعلامي: المطران وسيدة النجاة هما على مسافة واحدة

من جميع القوى السياسية  ودورنا هو الحفاظ على وحدة المدينة ووحدة ابنائها

(أ.ل) – عقد رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش لقاءً اعلامياً في مطرانية سيدة النجاة في زحلة، تطرق خلاله الى امور الساعة. وجاء في كلام سيادته:

“أحببت أن أكون معكم في هذا اللقاء لتوضيح بعض الأمور والمستجدات في زحلة. وفي البداية أريد أن أصلي معكم ومع مدينة زحلة وجميع محبي المرحوم ايلي سكاف من أجل راحة نفسه فنحن نؤمن بأن الصلاة تجعلنا أكثر قربى من الذين فقدناهم وسبقونا للحياة الأبدية. كما أريد أن أوكد حرصنا على ترسيخ المحبة والتفاهم والانسجام في هذه المدينة وبين جميع الأطراف، وحرصنا على المحافظة على جميع العائلات الزحلية ولا سيما عائلة سكاف العزيزة. ولقد كررت ذلك مرات كثيرة في عظاتي ولقاءاتي لأن عائلة سكاف هي أمانة عند سيدة النجاة كما هي، أي مطرانية سيدة النجاة، امانة عند هذه العائلة الزحلية العريقة التي لعبت دورا مهما في تاريخ المدينة وتاريخ لبنان ونريدها أن تكمل رسالتها ونحن على استعداد دائم للتعاون معها.” وتابع درويش ” أما في ما يخص قداس الأربعين فنحن كنا نفضل أن يُقام في الكاتدرائية وقد طلبنا منهم ذلك، وقلنا لهم مرارا أن المطرانية بقاعاتها ومكاتبها وكاتدرائيتها هي بتصرفكم فالكاتدرائية هي الحاضنة لكل الزحليين وكان المرحوم ايلي يرتاح اليها ويعود اليها في نجاحاته وصعوباته.

أما وقد تقرر اقامة الصلاة في مقام سيدة زحلة فنحن نبارك لهم هذا الخيار وسنكون معهم بعاطفتنا وصلواتنا ومحبتنا وقد طلبت من كاهن المقام أن يحيط المناسبة بكل عناية وفاء للراحل الكبير كما طلبت من الكهنة أن يشاركوا في هذا القداس.”

وختم ” أخيرا أريد أن اؤكد وأكرر بأن المطران وسيدة النجاة هما على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية  ودورنا واضح جدا وهو الحفاظ على وحدة المدينة ووحدة ابنائها وإعلاء شأنها لبنانيا ودوليا كما أعمل جاهدا من خلال صداقاتي الدولية على تعزيز دور المسيحيين في الشرق ليتكامل مع أخوتنا وشركائنا في الوطن بعيدا عن الصراعات السياسية المحلية التي تضعف وجودنا. أني أوكد أنني مع جميع الكهنة نعمل جاهدين لنخدم أبنائنا وبخاصة الاشد عوزا وفقرا.”

وفي اجابة على اسئلة الصحافيين قال درويش ان سبب عدم مشاركته في قداس الأربعين للوزير سكاف، قال درويش ان احداً لم يدعه للمشاركة في المناسبة وانه على ارتباط مسبق بقداس بمناسبة عيد القديس اندراوس.

وفي جواب عن الإتهامات التي سيقت بحقه حول منع المطارنة من المشاركة في القداس قال درويش ” بالنسبة الى المطارنة هناك بروتوكول واضح فيما بيننا وكل مطران يعرف دوره، انا لم اتصل بأحد ولا هم اتصلوا بي. انا كنت بعيداً في هذه المدة عن الأقاويل والكلام،  حتى في المطرانية كانت تعليماتنا واضحة ان نكون على مسافة واحدة من الجميع.”

وعن ما اثير حول تسوية تربط مشاركته بالقداس مقابل تكملة مشروع المطرانية قال درويش ” نحن لا نخلط بين مناسبة صلاة  وبين مشروع اجتماعي لمصلحة زحلة. مشروع المتحف هو لكل اهل زحلة سيعرض فيه ايقونات بيزنطية قديمة  جمعتها على مدى اربعين عاماً، اما وقد رفضت البلدية هذا العرض يمكن ان اقيم المتحف في مكان آخر او في ابرشية اخرى.

وعن سؤال هو عدم موافقته على تبديل مذهب السيدة سكاف قال درويش ” بالنسبة الى تبديل المذهب بين كل الطوائف الكاثوليكية، لا يوجد تبديل بين ماروني وكاثوليكي، هذا في الحق القانوني، وعندما طلب مني ان ابدل مذهب السيدة ميريام الى الكاثوليكية شرحت لهم هذا المبدأ وطلبت منهم ان يعطوني  بعض الوقت لكي اسأل المسؤولين عن الحق القانوني في السينودس، وفعلاً في اقل من 24 ساعة  سألت المطران المسؤول عن هذا الموضوع وافادني بأن الزوجة عندما تتزوج كاثوليكياً تنتقل طائفتها الى الطائفة الكاثوليكية التي تخص زوجها، اذا ارادت الزوجة ذلك، وفي اليوم التالي اتصلت بالسيدة ميريام وابلغتها عن استعدادنا لإنجاز معاملة نقل المذهب بعد استشارة المراجع المعنية في كنيستنا، فأجابت انها اوكلت محامياً لإتمام هذه المعاملة، فأكدت لها باننا في المطرانية على استعداد لكل خدمة”

وعن ما اشيع عن تهديدات اطلقها قال درويش ” الكنيسة لا تهدد ولا تملك سبل التهديد، المطران لا يهدد، المطران الذي هو رأس الكنيسة والمؤتمن على الإيمان والمؤتمن على الشأن العام لأبنائه وبناته في الأبرشية، ينبّه، وانا نبهّت السيدة ميريام وقلت لها بشكل واضح : “لا يمكن ان تبدأي حياتك السياسية بعداء مع المطرانية، لذلك ارجوك ان تنتبهي الى هذا الأمر” للأسف اخذ هذا الكلام كأنه تهديد. انا اؤكد لكم اليوم بأنني لم اهدد ولن اهدد اي انسان لأن هذا الأمر خارج عن شخصيتي  وعن طبعي وخارج عن رسالة الكنيسة”.

وعن غداء السفارة السورية وما اشيع حوله قال درويش ” ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة التي اتناول فيها طعام الغداء مع السفير السوري ومع غيره من السفراء. لدي علاقات مع سفراء كثيرين ، واسخر هذه العلاقات من اجل مدينتي زحلة. ولكن في السفارة السورية لم نأت على ذكر من سيرث ايلي سكاف، تكلمنا بمواضيع الساعة، واجمع الحضور على ان بيت سكاف يجب ان يبقى مفتوحاً  ويجب ان يتابع دوره الوطني في العمل السياسي.”

وعن الذين تأثروا وانساقوا بالحملة على المطرانية قال درويش ” نحن لا نرد على الحملات، بل نصلي لكل الأشخاص الذين تناولونا بالسوء، وفي المستقبل القضاء سيأخذ دوره، لكن دورنا ان نطلب من الرب ان يباركهم  ويهديهم لعدم التطاول من جديد على مقام  سيدة النجاة ولا على المطران الذي هو رأس الكنيسة” . وعن الحلول التي يراها اليوم قال درويش ” الحل الوحيد هو ان نتفاهم في ما بيننا، نحن كنا دائماً منفتحين على الحوار  ولا يمكن ان نتشاجر مع احد، الحل هو بالحوار والنقاش، الحوار هو السبيل الوحيد اتخطي كل الصعوبات. انا ادعو الى التوبة، كلنا مدعوون الى التوبة عن اي تقصير نرتكبه، وكلنا في وقت معين مسؤولون عن التقصير، ولكن اؤكد، لا انا ولا الكهنة ولا احد في المطرانية نتلفظ بأي كلمة سوء تجاه اي كان، هذا غير مسموح، نحن كرجال دين غير مسموح ان نبادر بالسوء، نحن لدينا لغة واحدة، هي لغة المحبة ولغة المسامحة ولغة المصالحة وهذا امر لا لبس فيه”.-انتهى-

———

التطبيع الخليجي الصهيوني يسلك طريقه علنيًا

هآرتس: “اسرائيل” تفتتح بعد أسابيع أول ممثلية لها في أبو ظبي

(أ.ل) – من المقرّر أن تفتتح “اسرائيل” في الأسابيع القريبة ممثلية دبلوماسية رسمية وعلنية لها في أبو ظبي. صحيفة “هآرتس” نقلت عن مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى إشارته إلى أن الممثلية الاسرائيلية الجديدة ستكون تابعة بشكل رسمي الى وكالة الامم المتحدة للطاقة المتجددة، IRENA، الموجودة في أبو ظبي.

وحسب الصحيفة، نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري وصل المدير العام لوزارة الخارجية الاسرائيلية، دوري غولد الثلاثاء الماضي الى أبو ظبي  للمشاركة في مؤتمر مجلس IRENA، لكن الهدف الاساس لزيارته كان الاتفاق النهائي على فتح الممثلية الاسرائيلية. وقد مكث هناك ثلاثة أيام، التقى خلالها المدير العام لوكالة IRENA عدنان أمين وناقش معه فتح الممثلية الجديدة..-انتهى-

——–

إصابة جنديين صهيونيين دهساً شرق القدس

والاحتلال يواصل ملاحقة الأسرى المحررين

(أ.ل) – يستمر الفعل الفلسطيني المقاوم دفاعاً عن الإنسان والأرض والمقدسات، غير مستسلم للقمع والتنكيل الصهيونيين، وغير مكترث بتآمر المستوى الرسمي العربي الذي بات لا يجد حرجاً في التطبيع العلني مع الكيان الغاصب الذي أعلن نيته افتتاح ممثلية له في العاصمة الإماراتية أبو ظبي الأسبوع المقبل، وفق ما أوردت صحيفة “هآرتس”.

جديد العمليات النضالية، كان صباح الجمعة حيث تمكن شاب من إصابة جنديين “إسرائيليين” دهساً بالقرب من مستعمرة “كفار أدوميم” على طريق الأغوار شرقي القدس المحتلة. وبحسب إعلام العدو، فإن حالة أحد الجنديين متوسطة، وأن المهاجم قضى برصاص مستوطن تواجد في المكان.

بدورها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أنّ حصيلة انتفاضة القدس التي انطلقت في مطلع تشرين الأول الماضي ارتفعت إلى 103 شهداء، بينهم 22 طفلاً و4 نساء.

إلى ذلك، أعلن ما يسمى جهاز الأمن العام الصهيوني “الشاباك” عن اعتقال شاب من مدينة رهط في النقب المحتل عام ثمانية وأربعين، بتهمة توصيل منفذ عملية “كريات غات” التي وقعت الأسبوع الماضي وأدت لإصابة 4 مستوطنين بجروح.

وفي الضفة الغربية، واصلت قوات الاحتلال اقتحاماتها الليلية بحجة البحث عمن تسميهم بالمطلوبين.

وتبعاً لما ذكره شهود عيان لمراسل موقع “العهد” الإخباري، فقد جرى اعتقال الأسيرين المحررين سامي العاصي وعبد الله أبو سمرة من مدينة نابلس فجر اليوم. وأشارت مصادر محلية إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود العدو في حي “المخفية” بالمدينة.

ومن ناحية ثانية، صادرت قوات الاحتلال فجراً كاميرات مراقبة وملحقاتها خلال اقتحامها للمنطقة الصناعية في مدينة البيرة.

إشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يستولي فيها العدو على تسجيلات مصورة وكاميرات فلسطينية، حيث يتم استخدامها في تتبع الشبان الذين يشاركون في المواجهات، ومن ثم اعتقالهم.-انتهى-

———

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

hassan20-10-2018

نشرة السبت 20 تشرين أول 2018 العدد 5669

نصر الله: يجب أن تشكل الحكومة ويجب أن تقدموا تنازلات والجميع يجب أن يقدم تنازلات ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *