الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 11 آب 2014 العدد2644

نشرة الإثنين 11 آب 2014 العدد2644

القصار مع وفد اتحاد الغرف العربية زار باسيل:
وجوب تنفيذ المجتمع الدولي لتعهّداته التي أعلنها من أجل مساعدة لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الوزير السابق عدنان قصار مع وفد من اتحاد الغرف العربية الذي أشار في بيان أنّه جرى البحث “في مجمل الأوضاع على الساحة الداخلية ولا سيما ما يتصل منها بالتطوّرات الأخيرة التي شهدتها البلاد، والتحديات التي يواجهها لبنان في ضوء ما يجري في المنطقة العربية.
ونوّه القصّار بالديناميكية التي يتمتّع بها الوزير باسيل والتحرّكات التي يقوم بها فضلاً عن المواقف التي يتخذها “والتي تصبّ في المقام الأوّل، في إطار الحرص على حماية الاستقرار في البلاد وتحصين الساحة الداخليّة، خصوصاً في ظل الهجمة الشرسة التي يتعرّض لها لبنان في الفترة الأخيرة”.
وقال: “تطرّقت والوزير جبران باسيل، إلى الأخطار التي تتهدّد لبنان، خصوصاً في ضوء ما جرى في عرسال الأسبوع المنصرم، وكان تشديد على أهميّة دعم الجيش وتوفير الغطاء الكامل له، وتزويده بالعتاد والعديد اللازم في أسرع وقت ممكن، كي يتسنّى له ممارسة مهامه في حماية السيادة الوطنيّة”.
وتابع: “كذلك تطرّقنا إلى موضوع النازحين السوريين، وغياب الدعم الخارجي للبنان، لمواجهة الأعباء الإقتصادية والاجتماعيّة والسياسية والأمنيّة المترتّبة على هذا الوضع، وكان هناك توافق على ضرورة إيجاد الحلول الداخلية والخارجية، لتخفيف العبء عن لبنان كونه لم يعد يستطيع تحمّل التبعات السلبية المترتبّة عن هذا النزوح”.
وشدّد على “وجوب تنفيذ المجتمع الدولي لتعهّداته التي أعلنها من أجل مساعدة لبنان، عبر توفير الدعم اللازم الذي يحتاجه الجيش اللبناني لمواجهة ظاهرة الإرهاب التي يسعى أعداء لبنان الى تعميمها على اللبنانيين، وكذلك للتعامل مع أزمة النازحين السوريين التي باتت تشكّل تحديّاً كبيراً للدولة اللبنانيّة، التي تعاني في الأساس من عبء مالي جرّاء التدهور الاقتصادي المستمر”.
وختم: “تحتّم الظروف الفائقة الخطورة التي تمرّ بها المنطقة العربية، الإسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، والاتفاق على شخصيّة تحظى بتأييد جميع اللبنانيين، الأمر الذي من شأنه أن يبعد شبح الفتنة والوصول بالوطن إلى شاطئ الأمان”.-انتهى-
——-
قهوجي استقبل سفير مصر وقائدي اللواء الثامن والمجوقل

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، السفير المصري في لبنان أشرف حمدي، وتناول البحث الاوضاع العامة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.
ثم التقى قائد اللواء الثامن وقائد الفوج المجوقل، يرافقهما عدد من ضباط الوحدتين اللتين شاركتا في الاشتباكات التي جرت بين الجيش والجماعات الارهابية في منطقة عرسال، حيث اطلعاه على الأوضاع الميدانية في المنطقة وزودهما التوجيهات اللازمة.-انتهى-
——-
 
لقاء تضامني مع الجيش اللبناني للأحزاب والقوى اللبنانية
قانصو: الذين يحملون على الجيش في كل مناسبة
إنما هم إرهابيون وان تستروا بجلباب الدين أو السياسة

(أ.ل) – بدعوة من لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية عقد قبل ظهر اليوم اللقاء الوطني التضامني مع الجيش الوطني اللبناني. لتأكيد الدعم له في التصدي لقوى الإرهاب التكفيرية التي تشكل خطراً على جميع اللبنانيين بوحدتهم الوطنية وتنوعهم وأمنهم واستقرارهم.
تقدم الحضور الوزراء السابقون، علي قانصو، بشارة مرهج، كريم بقرادوني، عبد الرحيم مراد، والهيئة القيادية لحركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، النواب السابقون فيصل الداوود، كريم الراسي، أميل أميل لحود، ممثل حزب الله عضو المجلس السياسي محمود القماطي، إمام جامع القدس الشيخ ماهر حمود، وفد هيئة التنسسيق النقابية، وممثلين عن الأحزاب الوطنية، والحركة الوطنية للتغيير الديمقراطي.
بداية النشيد الوطني وثم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الجيش اللبناني.
ثم تحدث باسم لقاء الأحزاب المنسق كريم الراسي، فأكد أن ما يحصل ليس صراعاً داخلياً ز وأنما استهداف من قوى التطرف والتكفير للمقاومة والمجتمعات العربية. مشيراً إلى أن لبنان نموذج في الوحدة والعيش المشترك. واذا مات هذا العيش المشترك فانه يموت في كل المنطقة ولهذا تؤكد أن هذا البلد باق ونحن كأحزاب وطنية نتمنى أيضاً من الأحزاب الأخرى عدم المتاجرة بالبلد وعدم دعم كلام تكفيري أو مذهبي لاجل الحصول على مناصب وزارية أو شخصية.
وأكد الوزير علي قانصو أن الوقوف مع الجيش واجب اللبنانيين جميعاً خاصة وإن الإرهاب التكفيري يتهددهم جميعاً على اختلاف طوائفهم ومذاهبهم. وقال: أن الذين يحملون على الجيش في كل مناسبة إنما هم إرهابيون وان تستروا بجلباب الدين أو السياسة.
فمن يقف مع الجيش لا يساوي بينه أو بين الإرهاب أو يبرر الجرائم التي ارتكبت ضده. منتقداً بشدة المساومة على الجيش وشهداءه، فالإرهاب لا ينفع معه إلا الهجوم وليس الدفاع، وعدم انتظار الإرهابيين يهاجمون قرانا وبلداتنا متسائلاً كيف يكون التفاوض مع الإرهاب مطلوباً بينما التنسيق مع سورية بموجب الاتفاقيات ممنوعاً رغم أن سورية تربطنا معها علاقات الأخوة.
وقال: هل يجوز عدم تأمين العدة والعتاد للجيش . مؤكداً حسناً فعلت الحكومة بزيادة عديده، لكن أين السلاح، نسمع جعجعة ولا نرى طحيناً.
وأخيراً دعا إلى دراسة إنشاء جبهة شعبية لمواجهة الإرهاب توظف فيها كل الطاقات، في المواجهة إلى جانب الجيش اللبناني.
وتحدث الوزير عبد الرحيم مراد فأكد أن الجيش اللبناني أثبت أنه الضامن للوحدة والمحافظ على الاستقرار ومواجهة الإرهابيين. مشيراً إلى أن ما حصل في عرسال يشكل نموذجاً لما حصل وسيحصل تحت اسم الدين الإسلامي لافتاً إلى أن الإجماع الوطني باستثناء القلة، لدعم الجيش، يستدعي أيضاً الإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية . وبلورة قانون جديد للانتخاب على أساس النسبية. مؤكداً أن دعم الجيش يستدعي تأمين السلاح والعديد له لتمكينه من مواجهة الإرهاب.
وقال العميد مصطفى حمدان، إن عرسال الأبية كانت داعمة للجيش، داعياً إلى الاقتداء بها، موجهاً تحية تقدير للعماد إميل لحود الذي بنى الجيش الوطني اللبناني،  مشيراً إلى أن ما حصل في عرسال إنما هو البداية ولهذا علينا الوقوف إلى جانب جيشنا، ولنا ملء الثقة بالعماد جان قهوجي وقيادته في محاربة الإرهابيين، منتقداً بشدة الكلام المشبوه عن تطبيق القرار 1701 على الحدود السورية اللبنانية.
مشيراً إلى أن هذا الكلام هرطقة وأن السبيل لمحاربة الإرهابيين يكون بالتنسيق مع الجيش العربي السوري.
ثم تحدث الوزير مرهج، فحيا لقاء الأحزاب على مبادرته لمؤازرة الجيش، وحيا الجيش في مواقفه الوطنية دفاعاً عن الشعب، وكذلك الرئيس إميل لحود موحد الجيش.
وقال: الجيش لا يخوض معركة ضد عصابة، أو شرذمة، إنما حرباً وجودية ضد العدو الصهيوني، وضد غلاة التطرف الذين يدمرون الكنائس والمساجد والمقامات، مؤكداً أن لا مكان لهؤلاء في مجتمعنا وأن  أن الجيش هو المؤتمن على التنوع، داعياً الطبقة السياسية إلى تسليح الجيش، وملء الشغور وتفعيل المؤسسات.
وأكد الشيخ حمود  أن دعم الجيش اللبناني والسلم الأهلي ومقومات المجتمع هو التزام بالإسلام الحنيف وبحق الإنسان الطبيعي، داعياً إلى إدانة التكفيريين الذين يمارسون الكفر باسم الإسلام . وأكبر دليل ما حصل في الموصل من قتل ودفن الناس أحياء، منتقداً مساواة المقاومة بالتطرف، داعياً البعض الذي يبرر الهجوم على الجيش، إلى مراجعة مواقفه وإدانة أي هجوم على الجيش وإلا يكون شريكاً في الاعتداء على الجيش.
وأكد الحاج محمود القماطي أن لقاءنا يعبر بوضوح عن وقفة الشعب اللبناني بكل شرائحه إلى جانب الجيش اللبناني، وما جرى هو أفضل تعبير عن  ان الإرهاب لا مكان له في لبنان. وأي سيطرة لمجموعة إرهابية على منطقة لبنانية هو أمر مستحيل، كما أن احتضان مثل هذه المجموعة أمر غير ممكن.
ورأى أن ما جرى يؤكد بأن لبنان عصي على التكفير، ومتمسك بوحدته وصيغة العيش المشترك. واللبنانيون مهما اختلفوا إلا أنهم متفقون على هذه الصيغة لعيشهم. ووجه التحية لأهلنا في عرسال الذين عبروا أخيراً عن رأيهم وإرادتهم الحرة بوقوفهم إلى جانب الجيش وإنهم لا يشكلون حاضنة للإرهاب، كما وجه التحية لجوار عرسال في القرى التي استقبلت أهالي عرسال، قاطعة الطريق على الفتنة . منتقداً الأصوات النشاذ التي خرجت على الروح الوطنية والتي لم يتجاوب معها أحد . لأنها تصب في مصب الخيانة العظمى . مؤكداً أن ما حصل ثبت صحة موقف حزب الله عندما قاتل التكفيريين لحماية لبنان مسلمين ومسيحيين، ولو لم نفعل ذلك لهدمت الكنائس والمساجد في لبنان .
وألقى كلمة حركة أمل محمد الجباوي، فقال، أن الجيش اللبناني يقتل في كل يوم فتنة وأحلام واعتداء العدوان الصهيوني . والوقوف إلى جانبه ودعمه إنما هو وقوف إلى جانب الوطن مؤكداً أن الجيش يوحدنا جميعاً في مواجهة خطر الإرهاب التكفيري الذي يساوي الخطر الإسرائيلي، والمكان الوحيد الذي لا يوجد فيه طائفية أو مذهبية هو الجيش اللبناني. ودعا إلى التكامل مع الجيش اللبناني . والإقلاع عن تعطيل دور المؤسسات.
ووجه الوزير السابق زهير الخطيب تحية للقاء مؤكداً دعمه للجيش ورفض المساومة عليه أو التشكيك بدوره الوطني . داعياً الجميع إلى الوقوف إلى جانبه في مواجهة قوى الإرهاب التكفيري وإحباط مخططات العدو الصهيوني.
وأخيراً تحدث النائب السابق عدنان الطرابلسي فأكد على دعم الجيش منوهاً بدور الرئيس أميل لحود في بناء الجيش الوطني.
كما تحدث باسم حزب البعث السوري الاشتراكي عضو القيادة القطرية سهيل نصار الذي أكد دعمه للجيش منوهاً بدور المقاومة التي كان لها الدور السباق في لجم خطر الإرهاب.
وختم الدكتور وسام حمادة باسم الحركة الوطنية للتغيير الديمقراطي. بالتأكيد على دعم الجيش في مواجهة الإرهاب ودعوة السياسة إلى الوقوف خلف الجيش وتوفير الدعم له بالمال والسلاح. ورفع الغطاء عن كل الذين يحرضون ويشككون بدور الجيش.
وقال الدكتور محمد حمدان باسم المؤتمر الشعبي اللبناني أن هناك أصوات تشكك بالمؤسسة العسكرية. في حين أن معركة عرسال جاءت لتعزيز اللحمة الوطنية بالالتفاف حول الجيش. مشيراً أن قوى 14 آذار حاولت تصوير عرسال بانها حاضنة للإرهابيين. غير أن الوحدة الوطنية التي تجلت في موقف أهالي عرسال والقرى المجاورة لها، أثبت أنها ترفض الإرهاب وتقف إلى جانب الجيش.-انتهى-
——–
الأمن العام: توقيف 53 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي:    
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 05/08/2014 لغاية 11/08/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم ارتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي: – واحد وثلاثون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات إنتقال لأشخاص من لبنان الى دول أوروبية وآسيوية وأفريقية. – شخصان بملف أمني – إثنا عشر شخصاً بجرم الدخول والخروج من لبنان خلسة – ستة أشخاص بجرم إستعمال مستندات غير عائدة لهم – شخصان بجرم تعاطي المخدرات.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
——–
جمعية الإمداد نظمت ورشة حول الوقاية الدائمة للأسنان ونظافتها
    
(أ.ل) – في إطار رعايتها لـ 9350 أسرة فقيرة ممن لا معيل لهم وسعيها الدائم لتقديم أفضل الخدمات والتقديمات لعوائلها في مختلف المجالات الإجتماعية وفي هذا الإطار نظمت جمعية الإمداد الخيرية الإسلامية ورشة في “الوقاية الدائمة للأسنان ونظافتها ” , شارك فيها العشرات من الفتيان الذين ترعاهم الجمعية في منطقة الهرمل .-انتهى-
———

بري التقى وزير العمل والحريري وأبرق الى المسؤولين الايرانيين ورئيس سيراليون معزيا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم وزير العمل سجعان قزي وعرض معه الوضع العام وشؤون الوزارة.
من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى مرشد الثورة الاسلامية آية الله علي خامنئي، والى الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني، والى رئيس مجلس الشورى الدكتور علي لاريجاني معزياً بضحايا كارثة الطائرة الايرانية.
كما ابرق الرئيس بري الى الرئيس السيراليوني معزياً بضحايا فيروس “ايبولا”. واعرب عن تعاطفه مع سيراليون قيادة وشعباً في مواجهة هذا المرض، متمنياً الاستقرار والسلامة لسيراليون الوطن الثاني.
وجه رئيس لجنة حقوق الانسان النيابية د. ميشال موسى رسالة الى رؤساء لجان حقوق الانسان في عدد من البرلمانات العالمية والمنظمات الدولية (البرلمان الاوروبي – مجلس العموم البريطاني – مجلس النواب الاوسترالي – البوندستاغ الالماني- البرلمان العربي – منظمة اليونيسيف…)
وتضمنت الرسالة توصيات مجلس النواب اللبناني في جلسته الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 26/7/2014، وذلك تضامناً مع غزة بمواجهة الارهاب الاسرائيلي، ومع مسيحيي الموصل وجوارها بمواجهة الارهاب التكفيري، اضافة الى بعض توصيات اللجنة في اجتماعها المنعقد بتاريخ 5/8/2014 المخصص لدعم غزة ومسيحي الموصل ودعماً للجيش اللبناني وأهالي عرسال بمواجهة الارهاب.
تهنئة
أجرى رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس اتصالاً بمفتي الجمهورية الجديد سماحة الشيخ عبداللطيف دريان مهنئاً.
الحريري
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري وعرض معه للأوضاع والتطورات الراهنة في البلاد.-انتهى-
——
قداس احتفالي في أكرا – غانا تضامناً مع شهداء الجيش

(أ.ل) – أقيم قداس احتفالي في كنيسة القديس مارون في أكرا – غانا برعاية وحضور القائم بالاعمال في سفارة لبنان في غانا الاستاذ خليل خليل وبمشاركة عدد كبير من الجالية اللبنانية بكل طوائفها وأحزابها وقد غصت الكنيسة في الحضور الذين شاركوا وللمرة الاولى في داخل الكنيسة وكانت ملفتة جدا روح الوحدة والتضامن حول المؤسسة العسكرية وشهداء الجيش اللبناني الذي استشهدوا في الاحداث الاخيرة، فنقلوا تحية من قلب أفريقيا ومن قلب غانا الى قلب لبنان النابض، قلب الجيش اللبناني، الى قلب أم كل شهيد قدم نفسه قربانا على مذبح الوطن كي نبقى نحن ونحيا.-انتهى-
——-

 
سلام عرض مع الحوت اوضاع شركة “طيران الشرق الاوسط”
وترأس اجتماعا للجنة متابعة أزمة النزوح السوري
وعرض مع نواب البقاع الغربي في “المستقبل” أحداث عرسال

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بعد ظهر اليوم في السرايا الكبير رئيس مجلس ادارة المدير العام لشركة “طيران الشرق الاوسط” محمد الحوت، وتم البحث في اوضاع الشركة.
من جهة ثانية، ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الكبير، إجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة أزمة النزوح السوري إلى لبنان، في حضور وزراء: الخارجية والمغتربين جبران باسيل، الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والشؤون الاجتماعية رشيد درباس.
درباس
بعد اللقاء الذي استمر قرابة الساعتين، تحدث درباس فأشار إلى أن “البحث تناول موضوع النزوح بعد تداعيات احداث عرسال التي أدت إلى ما أدت إليه من خلل أمني وإجتماعي وكارثة بشرية احاطت بالمدينة وسكانها سواء بأهلها الأصليين أو النازحين”.
وقال: “لقد صمم المجتمعون على ضرورة السير قدما بالإمساك بهذا الملف من قبل الدولة بصورة صارمة وبألا تترك الأمور لأي جهة أخرى، فالدولة اللبنانية تتعاون مع المنظمات الدولية ولكنها سيدة أرضها وصاحبة القرار فيه”.
أضاف “لقد وضعت معايير دقيقة لصفة النازح وهو أنه يكون قادما من مناطق محاذية للأراضي اللبنانية إذا كان هناك دواع أمنية أي معارك أو قتال تجبره على النزوح، ما عدا ذلك فلن يكون باستطاعة لبنان بعد الآن أن يتقبل أي نازح من خارج هذا المعيار”.
وتابع “كما جرى التأكيد على أن كل من يذهب إلى سوريا من النازحين المسجلين على جدول المفوضية السامية لشؤون النازحين يفقد صفته كنازح ونحن أبلغنا المفوضية السامية لشؤون النازحين بهذا القرار وطلبنا إليهم أن يجري شطبه”.
ولفت درباس إلى أن “النقاش تطرق إلى تداعيات أزمة عرسال لناحية إحتراق المخيمات التي كانت تؤوي السوريين، كما جرى البحث في إمكانية عقد مؤتمر لدول الجوار، وكان من المقرر أن يعقد في أيلول، لكن وبسبب ما حدث في عرسال تقرر إرجاء هذا المؤتمر إلى شهر تشرين الأول، وسيقوم وزير الخارجية بإبلاغ وزراء خارجية دول الجوار بالموعد المحدد حيث سيكون للحكومة ورقة عمل واضحة متفق عليها في مجلس الوزراء”. وقال: “ان مسألة النزوح السوري باتت الآن تحت الرقابة الصارمة وباليد القوية للدولة اللبنانية، فهذه أرضنا ونحن مسؤولون عنها، وهذا شعبنا ونحن مسؤولون عنه، كما أننا مسؤولون عن الضيوف المتواجدين على أرضنا”.
وعن وجود قرار لتجميع مخيمات النازحين في مكان واحد، أوضح ان “هذا الأمر ما زال قيد البحث، لكن المسألة تبدأ بضرورة الحد من النزوح، وتمر ثانيا بضرورة التخفيف من النزوح”. وقال: “شطب قيد النازحين لا يعني إخراجهم من البلاد، فحدودنا ما زالت مفتوحة، ولكنني أحذر من أن كل دولة في العالم عندما تشعر بوجود خطر يتهددها تلجأ إلى قطع الحدود ريثما تنتهي من الترتيبات الأمنية التي لا بد منها. لا يوجد أي مانع أمام الدولة اللبنانية من إتخاذ جميع القرارات والإجراءات التي من شأنها حماية الأرض اللبنانية وحماية الشعب اللبناني والضيوف على أرضه”.
وإذا كان هناك تنسيق بين الدولة اللبنانية والدولة السورية في ما يتعلق بالنازحين، قال: “في الأيام الأخيرة حاول عدد من النازحين العودة إلى سوريا وكانت لديهم بعض المشاكل حول عدم شرعية دخولهم، لكن الدولة اللبنانية عملت على حل هذه المشاكل، وجرى إتصال بين وزير الخارجية جبران باسيل والسفير السوري الذي اكد عدم وجود أي عائق يحول دون عودة النازحين إلى أرضهم.
وأعتقد اننا بذلك نكون قد حللنا مشاكل السوريين بوجودهم غير الشرعي وسهلنا لهم العودة إلى أرضهم، والأولى أن تتلقفهم دولتهم وترعاهم أو على الأقل تسمح لهم بالدخول وبعد ذلك لها أن تتعاطى معهم بالشكل الذي تراه مناسبا”.
وعلم ان اللجنة ستجتمع مجددا في الايام المقبلة لمتابعة هذا الموضوع.
نواب البقاع في المستقبل
بعد ذلك، التقى سلام وفدا من نواب البقاع الغربي وراشيا في كتلة “تيار المستقبل” ضم النواب: أمين وهبي، جمال الجراح وزياد القادري الذي أوضح بعد اللقاء ان البحث تمحور حول أحداث عرسال، وقال: “لبنان والسلم الأهلي فيه نجوا من قطوع كبير، والدولة وأجهزتها الأمنية من جيش وقوى أمن داخلي إنتصروا في النهاية لوحدة لبنان وسيادته وأمنه والسلم الأهلي فيه ولعرسال وأهلها.
ومن هنا نوجه التحية إلى أرواح شهداء الجيش وقوى الأمن الداخلي ولأهالي عرسال الذين صمدوا وصبروا وعانوا ما عانوه، وأكدوا مرة جديدة انهم أهل الإعتدال وأنهم أبناء الدولة وهم الداعمون للجيش وقوى الأمن الداخلي”.
أضاف “في ما خص الأضرار فهي كبيرة وكذلك الإنعكاسات السلبية لما حدث، والتي تستوجب ورشة عمل وخطة طوارىء بدأت بوادرها بالظهور اليوم من خلال وفد الهيئة العليا للاغاثة الذي توجه إلى عرسال بتوجيه من الرئيس سلام”.
وتابع “نحن ايضا مسؤولون عن عودة أهالي عرسال الذين نزحوا بسبب الأحداث التي حصلت، ونحن ايضا كمسؤولين من نواب ووزراء وحكومة مسؤولون عن عودة الدولة إلى عرسال واحتضان الدولة لعرسال بالجزأين السياسي واستطرادا الأمني، وجزء الإغاثة وإعادة الإعمار وتأمين كل مستلزمات الصمود والبقاء لأهالي عرسال”.
وقال: “كما أثرنا مع الرئيس سلام المسألة الأمنية لناحية إرساء سياسة واضحة وقرار سياسي صريح بإحتضان عرسال والمنطقة الحدودية بين لبنان وسوريا من الناحية الأمنية لمنع تكرار ما حصل. ان هذه النقطة كانت محور نقاش وتبادل لوجهات النظر مع الرئيس سلام نظرا لمعرفتنا بالواقع الميداني والأهلي في عرسال ولإمكانية مقاربة القوى الأمنية من جيش وقوى أمن داخلي لمسألة حماية عرسال والحدود الشرقية للبنان مع سوريا.
كما تطرقنا في هذا الشأن إلى موضوع الجنود وافراد قوى الأمن المحتجزين، وهو الموضوع الذي نعتبره من أولوياتنا. وتمنينا على الرئيس سلام عدم توفير أي جهد لازم في سبيل تأمين الإفراج عنهم وإعادتهم إلى عائلاتهم سالمين”.
أضاف “بحثنا أيضا في مسألة النازحين السوريين خصوصا وأن أهل عرسال فتحوا بيوتهم لهؤلاء، ولذلك يجب أن نستخلص العبر من هذا الأمر لتنظيم هذا النزوح بشكل يحفظ أمن البلد وإمكانية إستيعاب لبنان لهذا الأمر وكذلك بالنسبة لعرسال التي تحمل عبئا كبيرا”.
وتابع “تم البحث أيضا في موضوع الإغاثة وإعادة الإعمار والخدمات الحياتية الذي هو حق لأهالي عرسال على الدولة، ووعد الرئيس سلام بأن يتم المسح سريعا ليصبح لدينا رؤية شاملة أقصاها مطلع الأسبوع المقبل لتحديد حجم الأضرار وأنواعها وطبيعتها من أجل أن تعود الدولة بقوة في هذا الإطار لعرسال وأهلها”.
وشدد القادري على “ضرورة إستخلاص العبر من الأحداث التي جرت”، داعيا الحكومة الى “إتخاذ قرار حاسم لناحية منع تكرار ما حصل ومعالجة أسبابه وليس التعاطي مع النتائج، والعمل جديا لتحييد لبنان عن النيران المشتعلة في المنطقة وتحديدا من سوريا، وحماية حدود لبنان ومنع خرق الحدود في الإتجاهين من لبنان إلى سوريا ومن سوريا إلى لبنان حفاظا على السلم الوطني وسلامة لبنان وأهله”.
زوار
ومن زوار السراي، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، سفير جامعة الدول العربية في باريس السفير بطرس عساكر، المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة والمدير العام لإدارة المناقصات جان علية.-انتهى-
——-
الأمن العام أعلنت موعد الاختبار الخطي للمرشحين لمباراة التطوع

 (أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام ما يلي:
تعلن المديرية العامة للأمن العام عن موعد إجراء الاختبار الخطي للمرشحين لمباراة التطوع بصفة مفتش  درجة ثانية متمرن ومأمور متمرن الذين أنهوا  اختباراتهم الرياضية والطبية بنجاح وفقاً لما يلي:
للمرشحين للتطوع برتبة مأمور متمرن : الساعة  السادسة والنصف صباحاً من يوم الاربعاء                     الواقع في  13/ 08/ 2014 .
للمرشحين للتطوع برتبة مفتش درجة ثانية متمرن : الساعة  السادسة والنصف صباحاً من يوم السبت الواقع في  16/ 08/ 2014.
وذلك في الجامعة اللبنانية، مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية ( الحدث، الشويفات ) .
للمزيد من المعلومات والاطلاع على المستندات الواجب اصطحابها معهم، مراجعة موقع الأمن العام على شبكة الانترنت.  www.general-security.gov.lb                      -انتهى-
——–
الحريري أعلن أمام وفد من عرسال التبرع بـ15 مليون دولار:
المخطط المرسوم لضرب البلدة انكشف وعلينا حمايتها بكل الامكانات

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري بعد ظهر اليوم في بيت الوسط، وفدا من فاعليات وأهالي ومخاتير بلدة عرسال برئاسة رئيس البلدية علي الحجيري، وحضور النواب: عاصم عراجي، جمال الجراح، زياد القادري وأمين وهبي، الأمين العام لتيار “المستقبل” أحمد الحريري ومنسق التيار في المنطقة بكر الحجيري.
بعد أن رحب الحريري بالوفد قال: “هذه الدار هي داركم وأهلا بكم. لقد كانت انظارنا واهتماماتنا شاخصة الى عرسال، كما كان كل لبنان كذلك، خصوصا خلال ما تعرضت له البلدة في الايام الماضية وما حصل فيها من مآس واحداث مؤسفة. لا شك ان ما حصل في عرسال نبه الناس لمأساة البلدة المزمنة، عرسال البلدة التي رفدت الجيش والوطن بخيرة الرجال والابطال، كم هي مظلومة، البلدة التي واجهت محنة كبيرة وخرجت منها بحمد الله”.
أضاف “نحن نعرف كم قدمت عرسال لإيواء واغاثة اللاجئين السوريين وكيف فتح ابناؤها منازلهم لمساعدتهم خلال السنوات الماضية. لا شك ان ما تعرضت له بلدتكم من خسائر بالأرواح والممتلكات كبير جدا، ولكن نحمد الله ان المخطط المرسوم لضرب عرسال انكشف وعلينا ان نحمي البلدة بكل ما أوتينا من إمكانات ونثبت الأهالي في أرضهم ونمنع ايا كان من الإضرار بهم مستقبلا. وأود ان ابلغكم في هذا اللقاء بأني سأتبرع لعرسال بمبلغ 15 مليون دولار تخصص لبناء المدارس والمستشفى وما تحتاجه البلدة من مشاريع ضرورية وهو ما ستقرره اللجنة التي ستؤلف خصيصا لأجل ذلك. وأريد التأكيد لكم بأننا سنكون حريصين على ألا يتكرر ما حصل لعرسال في المستقبل وسنبذل كل ما في وسعنا من أجل ذلك”.
وتابع “كما أعدكم بأنني سأقوم بكل الجهود الممكنة لايفاء البلدة حقها الطبيعي من مشاريع حيوية وخدماتية من خلال الدولة ونخصص لها الموازنات المطلوبة وكذلك لاعادة بناء المنازل المتضررة وتحسين أحوال الاهالي قدر المستطاع لأن هذا واجبي كابن رفيق الحريري. نحن لن ننسى وقفة أبناء عرسال الأوفياء معنا يوم استشهاد الرئيس الحريري أو مشاركتهم الواسعة في يوم 14 آذار، وأؤكد لكم اننا نبادل الوفاء بالوفاء ووقوفنا مع عرسال سيستمر بإذن الله”.
وقال: “كلنا يعرف لماذا استهدفت عرسال، لأنها وفيه لمسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وانتم أهل عرسال بوقفتكم القوية وجهودكم استطعتم فضح المخطط الخبيث وإجهاضه. نحن نعرف أنكم جميعا مع الدولة، مع الجيش، مع المؤسسات، وكل مواطن منكم يتمنى ان تقوى الدولة لتحمي جميع أبنائها وألا تكون هناك أطراف خارج إطار الدولة. لا شك أن هناك أخطاء ارتكبت ونحن نقوم بمعالجتها أكان مع الجيش أو أي مؤسسة أخرى”.
وختم “نحن نرفض أن يحصل مع أي بلدة أو مدينة لبنانية ما حصل مع عرسال، وبحمد الله استطعنا أن نخرج من هذه الأحداث المأساوية بأقل خسائر ممكنة. وبالطبع أسفنا الشديد على كل شهيد في هذه الأحداث أو جريح أصيب فيها”.-انتهى-
——-
ميقاتي: لن نتردد في التفاعل مع اي مبادرة حوارية

(أ.ل) – أكد الرئيس نجيب ميقاتي”أننا لن نتردد في التفاعل مع اي مبادرة حوارية، لا تلغي أحقية الاختلاف السياسي ومشروعيته وعدم الرهان على الغاء الآخر او إستيعابه”. وشدد على  أن تلبيته بالأمس دعوة الرئيس سعد الحريري تأتي انسجاما مع قناعته” بان الخلاف السياسي لا يجب ان  يفسد في الود قضية خصوصا عند مواجهة امور مصيرية تتطلب وحدة الجميع”.
موقف الرئيس ميقاتي جاء في خلال حفل اقامته “جمعية العزم والسعادة الاجتماعية” في طرابلس تكريما لعمداء  الجامعة اللبنانية والاساتذة المتفرغين. شارك في الحفل رئيس الجامعة اللبنانية عدنان السيد حسين  والمشرف العام على “جمعية العزم  والسعادة الاجتماعية” عبد الاله ميقاتي والاساتذة المكرمون وعمداء ومدراء  كليات وفروع الجامعة اللبنانية في الشمال ولبنان .
وقال الرئيس ميقاتي في كلمته: لقد نادينا على الدوام، ولا نزال، بتلاقي جميع القيادات اللبنانية على كلمة سواء تحمي لبنان واللبنانيين في هذه الظروف الخطيرة  التي نمر به . ومن هذا المنطلق فاننا لن نتردد في التفاعل مع اي مبادرة حوارية، لا تلغي احقية  الاختلاف السياسي ومشروعيته وعدم الرهان على الغاء الآخر او استيعابه. من هنا كانت تلبيتي بالامس لدعوة الرئيس سعد الحريري وذلك انسجاما مع قناعتي بان الخلاف السياسي لا يجب  ان  يفسد في الود قضية خصوصا عند مواجهة امور مصيرية تتطلب وحدة الجميع. جميعنا لبنانيون نؤمن بهذا الوطن، ولكل منا حقه في مقاربة الامور كما يراها لمصلحة بلده، والمهم ان نصل في النتيجة الى قواسم مشتركة تتفاعل فيها اتجاهاتنا المختلفة لمصلحة بلدنا ، وأن يبقى الخلاف السياسي في إطاره الديموقراطي الحر ، وتكون للناس الكلمة الفصل .
أضاف: إن المبادرة الوفاقية التي تلاقينا عليها وتوّجناها بالامس بانتخابات دار الفتوى أردناها منطلقا لتلاق اوسع  يبدأ من بيتنا الداخلي الى رحاب الوطن. وكلنا امل ان تتوج الاتصالات الجارية والاجواء الوفاقية بانتخاب رئيس جديد للبنان  واجراء الانتخابات النيابية في موعدها في الخريف المقبل. لقد حان الوقت لوقف هذا النزيف المتمادي في جسم وطننا  أو الرهان على متغيرات  خارجية لأن النار تقترب من ارضنا بسرعة وعلينا وقف تماديها.
وقال: الخطر الخارجي والداخلي يزداد ولم يعد المجال متاحا للمماحكات والمناكفات السياسية  التي لا طائل منها . كفى  مكابرة وعنادا وافتعال بطولات لم تكن يوما حلا للمشكلات المطروحة،كفى تأجيجا للشارع في هذا الاتجاه او ذاك،كفى اطلاق مواقف للاستهلاك الاعلامي فيما واقع الحال يعاكسها تماما.  لنتصارح ولو لمرة على الملأ وبمبادرة ذاتية بدل انتظار تسويات خارجية تفرض علينا وتظهرنا مجددا في موقع  القاصرين  عن ادارة شؤوننا الوطنية. لنكن وسطيين ولا نتطرف لئلا نقع في منحنى الالتواء الشاذ. هذه قناعاتنا ولن نيأس من تردادها والعمل بكل الامكانات والسبل لتنفيذها ، وكلنا امل ان  الاذان الصاغية من الجميع وان نتعاون جميعا لحماية وطننا واهلنا وابعاد الشرور عن وطننا .  
وتطرق الى ملف  الجامعة اللبنانية فقال: لا يسعني الا ان اؤكد قناعتي باهمية دور الجامعة اللبنانية الام في بناء الانسان اللبناني المتميز الذي الذي لطالما  كان الراسمال الحقيقي  لهذا الوطن والكل يعلم دور “جمعية العزم والسعادة” في دعم الجامعة اللبنانية، فقد كنا من الاوائل ،من القطاع الخاص، الذين قاموا بدعم الجامعة، حيث أسسنا  ” مركز العزم لأبحاث البيوتكنولوجيا وتطبيقاتها”، التابع للمعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية، وذلك ضمن اطار اتفاقية تعاون مع الجامعة اللبنانية، وقمنا بتقديم منح السنوية تعطى للطلاب المتفوقين  لإكمال دارساتهم العليا، وايضا لا يخفى عليكم اهتمامنا بالمبنى الجامعي الموحد في الشمال، هذا المبنى الذي كان لي شرف المشاركة في وضع حجر الاساس  الاول له، وخاصة بعد مفاوضات صعبة مع كل الجهات في الدولة، والتفاوض الكامل  مع الرئيس ميشال سليمان عندما كان قائدا للجيش،  لإعطاء الارض للجامعة، والاستحصال على رخصة للبناء عليها. وخلال  ترؤسي للحكومة قمنا بإعطاء التمويل اللازم لاستكمال بناء المبنى الجامعي الموحد في الشمال، وان حصل  بعض التأخير، وانني سأتابع مع مجلس الانماء الاعمار هذا الموضوع لاتمام العمل باسرع وقت ممكن .
وقال: لقد أولت حكومتنا لملف الأساتذة الجامعيين عناية خاصة، لا سيما  إقرار تفرغ المتعاقدين في الجامعة اللبنانية ، انطلاقا من إيماننا بضرورة إنصاف هذه الشريحة، وتقديرنا للدور الذي تقومون به، وطلبنا من وزير التربية ورئيس الجامعة تحضير الملفين في حينه، وبالفعل فقد قاما بذلك غير أن الظروف الصعبة على كافة المستويات  التي رافقت عمل الحكومة  آنذاك ، حالت دون ذلك في تلك الفترة، رغم محاولتي  الحثيثة وحماستي لهذا الانجاز انطلاقاً من قناعتني بأن مطالبكم اكثر من محقة.
وقال”بعد أن اقر تفرغكم الذي طال انتظاره ، لا يسعني الا أن آبارك حصولكم على حقكم الطبيعي،  انتم  رسل العلم والمعرفة، وما من أحد يستطيع أن يزايد على أهمية دوركم،  لا سيما في زرع قيم التسامح والمحبة والتآلف والوطنية، والاعتدال لحماية الشباب من آفة الغلو والتطرف،وانتم تدركون، كما نحن، حجم المسؤوليات الملقاة على عاتقكم، والمجتمع وشبابه أمانة في أعناقكم. في هذه المناسبة  أتوجه بالشكر الى رئيس الجامعة اللبنانية  الحريص على مصلحة الأساتذة والطلاب، والذي لم يوفر  جهداً في سبيل متابعة هذه القضية حتى لحظة الإقرار.كما لا بد لي أن أثني على الدور الفاعل والمميز لوزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، على الخطوات التي قام بها  في سبيل إنجاز هذا الملف، وإصراره على متابعته  رغم كل العقبات، حتى وصل الى خواتيمه السعيدة، واستطاع ان يحقق ما وعد به.
رئيس الجامعة
وقال رئيس الجامعة عدنان السيد حسين في كلمته: إن الدولة التي لا تهتم بجامعتها ليست دولة لا يمكن ان تصبح دولة. فالجامعة اللبنانية هي المؤسسة التي تجمع جميع اللبنانيين، الفقير والغني على حد سواء ودون اي تمييز ، وهذه الجامعة   حقق طلابها مراكز اولى في العالم .وشكر الرئيس ميقاتي” الذي تميز بنهجه المعتدل لان الاعتدال هو جوهر الاسلام و هو حاجة لنا جميعا في ظل انهيار القيم في عالمنا العربي  والاسلامي”.-انتهى-
——-
 

قزي أعلن توصيات خلوة الضمان: سنبدأ بتنفيذ القرارات فورا
ونسعى ليكون الضمان في أولوية المؤسسات الوطنية

(أ.ل) – أعلن وزير العمل سجعان قزي في مؤتمر صحافي عقده في مقر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، توصيات خلوة الضمان التي عقدت على مدى يومين، وذلك في حضور رئيس مجلس الادارة طوبيا زخيا والمدير العام محمد كركي وأعضاء مجلس الادارة.
استهل وزير العمل مؤتمره بالإشارة الى أن “هذه الخلوة تنعقد بعد عشر سنوات من اجتماع عقد عام 2005 لهذه الغاية”. وقال: “إن هذه الخلوة وجدت خلافا لانطباع البعض ان الضمان يقوم بواجباته ويتحمل مسؤولياته بتخفيف معاناة المرضى، وحقق قفزات أساسية على صعيد تطوير الخدمات، وقد توقفنا خلال الخلوة عند النواقص القائمة كما لدى بقية المؤسسات، نتيجة الأوضاع المتراكمة على أنواعها. إن الخلوة جرت في أجواء إيجابية، وساد النقاش ارادة واحدة نحو كيفية تطوير الضمان ليكون في اولوية المؤسسات الوطنية التي تخدم المواطنين، واتخذنا توصيات تتعلق بأمور داخل الضمان وبعلاقة الضمان مع الناس وقرارات أخرى تتعلق بعلاقة الضمان مع المؤسسات الشريكة له، كما اتخذنا قرارات تتعلق بالنظرة المستقبلية والاستراتيجية للضمان”.
أضاف “على الناس ان تعرف اننا اتخذنا توصيات شاملة وليست نظرية انما عملية، وليست للمستقبل فقط، ونوع هذه التوصيات متعدد، هناك توصيات لا تحتاج الا الى قرار من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وهناك قرارات تتطلب قرارا من مجلس ادارة الضمان حتى تصبح نافذة، وقرارات تتطلب موافقة وزير العمل، ولكن هناك قرارات كبرى استراتيجية تتطلب موافقة مجلس الوزراء ومناقشة وتصديق مجلس النواب”.
وأمل قزي “أن تؤدي هذه القرارات الى تسريع خدمات الناس وان يستطيع الضمان الدفع بشكل أسرع للمضمونين، وفي المقابل على المؤسسات الاستشفائية ان تلتزم القوانين المرعية الاجراء حتى يستطيع الضمان التسديد بأقل قدر من التحقيق في الفواتير التي ترده. من هنا المسؤولية مشتركة بين المضمونين، بين المؤسسات الضامنة، وبين شركاء الضمان والضمان”.
ثم أذاع وزير العمل نص توصيات الخلوة على الشكل التالي:
“افتتحت الخلوة بكلمات من كل من رئيس مجلس الادارة د. طوبيا زخيا ورئيس الاتحاد العمالي العام الاستاذ غسان غصن ورئيس جمعية الصناعيين الشيخ فادي الجميل ورئيس اللجنة الفنية في الصندوق الاستاذ سمير عون ومدير عام الصندوق الدكتور محمد كركي ومعالي وزير العمل الذي أعتبر أن انعقاد الخلوة هو أنبل رد على كل المشككين بعمل الضمان, وأنها مناسبة لتقييم أوضاع الصندوق وليست للمحاسبة، “فنحن نريد العمل للمستقبل والتركيز على الأفكار الاستراتيجية والعمل اليومي, لأن الضمان هو مؤسسة المستقبل.
ناقش المجتمعون المواضيع الواردة في أوراق العمل وتبنوا التوجهات التطويرية التالية:
أولا: الهيكلية الادارية
وضع هيكلية إدارية للصندوق تحدد واجبات ومسؤوليات جميع المسؤولين وتنظم علاقات العمل الهرمية والعملية بينهم وتؤدي إلى:
1- تأمين الموارد البشرية الكفؤة.
2- خلق إدارة موارد بشرية لتحديث الإدارة ورفدها بالكوادر الجديدة الكفؤة والمتخصصة.
3- تفعيل الإعداد والتدريب.
4- تنظيم المحفوظات والأرشيف بشكل يحفظ الذاكرة الاجتماعية والصحية للمؤسسة وللمتعاملين معها.
ثانيا: المكننة
استكمال المرحلة الثانية من المخطط التوجيهي العام لأنظمة المعلومات بما يؤدي الى:
1- تعديل الأنظمة من أجل تحديث عمل الصندوق عن طريق إعادة النظر بأساليب ومسالك العمل لرفع جودة الخدمات وتعزيز الرقابة.
2- اعتماد التواصل الإلكتروني بين الصندوق والمتعاملين معه (أصحاب عمل- مقدمي الخدمات الطبية- المضمونين).
ثالثا: درس إمكان إنشاء مركز للاعداد والتدريب تستفيد منه مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية.
رابعا: الاستفادة من الهبة الأوروبية البالغة قيمتها 3.8 مليون أورو بعد تصويب الموضوعات التي تتناولها باتجاه المرحلة الثانية من المكننة والإستثمار في الهيكلية الإدارية بما يكفل تجنب التجارب السابقة.
خامسا: الموافقة على استمرار العناية الصحية للأجراء المضمونين بعد بلوغهم سن التقاعد وترك العمل، مقدمة لتأمين معاش التقاعد بعد بلوغ السن.
سادسا: بذل الجهود اللازمة مع المعنيين لإقرار مشروع قانون التقاعد والحماية الاجتماعية.
سابعا: إعادة النظر بمسالك العمل بما يؤدي الى اختصار مسالك سير المعاملات وتبسيط الإجراءات الإدارية بهدف رفع مستوى جودة الخدمات وتسريع دفع المستحقات للمضمونين والمؤسسات.
ثامنا: رفع جودة الخدمات التي يقدمها الصندوق من خلال متابعة برنامج الجودة مع وزارة الإقتصاد (QUALEB).
تاسعا: تبسيط وتسهيل إجراءات الحصول على براءة الذمة التي يصدرها الصندوق.
عاشرا: التأكيد على تفعيل تطبيق النصوص المتعلقة بالطب الوقائي.
حادي عشر: تحديث جدول الأعمال الطبية بصورة دائمة بما يؤدي إلى تغطية الأعمال الطبية المستحدثة.
ثاني عشر: العمل على رفع مساهمة الصندوق في أدوية بعض الأمراض المستعصية كالتصلب اللويحي والضغط الرئوي والتليف الرئوي.
ثالث عشر: تفعيل التواصل والتنسيق مع وزارة الصحة العامة في المواضيع المتعلقة بالصحة.
رابع عشر: مطالبة مقدمي الخدمات الصحية، ولا سيما المستشفيات والأطباء بالتقيد بالعقود الموقعة مع الصندوق والالتزام بالتعريفات المعتمدة وعدم تقاضي أية فروقات مالية من المضمونين وتحسين نوعية وجودة الخدمات المقدمة.
خامس عشر: توسيع شرائح المستفيدين من تقديمات الصندوق على أن تعطى الأولوية للفئات الأكثر حاجة.
سادس عشر: السعي إلى تطبيق مرسوم عناية طب الأسنان.
سابع عشر: تفعيل جهاز التفتيش على المؤسسات ومديريتي التفتيش الإداري والمالي في الصندوق.
ثامن عشر: تأمين الاستدامة المالية عن طريق:
– مطالبة الدولة بتسديد متوجباتها بصورة دورية وبحسب استحقاقها تمكينا للصندوق من متابعة دوره بصورة اعتيادية بعد أن تجاوزت ديونها الـ /1008/مليار مع نهاية العام 2012.
– ضبط الفاتورة الصحية واعتماد سياسات جديدة في مجال الدواء.
– تنويع طريقة تسعير الخدمات الطبية
– إتباع نظام الدفع عن طريق الدافع الثالث.
تاسع عشر: مطالبة الهيئات الاقتصادية الالتزام بقانون وأنظمة الصندوق لا سيما لجهة التصريح عن جميع الأجراء العاملين لديها وعن الأجور الحقيقية المدفوعة فعلا للأجراء.
عشرون: إتباع نظام مؤشرات الأداء المعروفة بـ “KPI”، لتقييم أداء الصندوق وتزويده بالمقاييس المهمة لنجاحه في تحقيق أهدافه.
واحد وعشرون: إحداث ذكرى سنوية عن طريق تخصيصها بيوم يسمى “اليوم الوطني للضمان الاجتماعي”.
أثنان وعشرون: تعزيز ونشر ثقافة الضمان الاجتماعي من خلال الندوات والحلقات التثقيفية على مختلف المستويات ولجميع الفئات والطبقات وإعداد النشرات والتوجيهات المعبرة.
ثلاثة وعشرون : تخصيص جائزة سنوية لأفضل من يقدم بحثا أو كتابا بموضوع الضمان الاجتماعي.
أربعة وعشرون: العمل على ملء الوظائف الشاغرة في ملاك الصندوق لا سيما منها الوظائف القيادية.
خمسة وعشرون: تنمية مهارات جديدة وتغيير الطرق القديمة في الاستقطاب والاختيار والتعيين وتغيير المصادر التقليدية للاستخدام واستحداث وظائف جديدة تلبي الاحتياجات المستجدة والمتوقعة.
ختاما، تتولى إدارة الصندوق العمل على إعداد الدراسات ومشاريع القرارات المتعلقة بهذه التوجهات المستقبلية ورفعها الى مجلس الإدارة لإقرارها وفقا للأصول”.
وردا على سؤال، أكد وزير العمل أنه “سيصار الى تنفيذ القرارات المتخذة فورا، وخصوصا تلك المتعلقة بالأمور اليومية للمضمونين، أما القرارات الاستراتيجية فستأخذ طريقها القانوني والدستوري عبر مجلس النواب”.-انتهى-
——-

جريج استبعد انتخاب رئيس للجمهورية في جلسة الغد:
 لا يجوز التمديد للمجلس النيابي وعودة الحريري تغليب للاعتدال السياسي

(أ.ل) – استبعد وزير الاعلام رمزي جريج، في حديث الى مصدر إعلامي “ان يتم في الجلسة النيابية غدا انتخاب رئيس للجمهورية”، آملا ” قيام حراك في ما بين جميع القوى السياسية، بما فيها المسيحية، من اجل الاتفاق على ضرورة انتخاب رئيس”، مجددا ترحيبه بعودة الرئيس سعد الحريري، معتبرا ان “عودته تلملم الصف السني ومن شأنها ايضا تغليب الاعتدال السياسي”.
استهل الوزير جريج حديثه بالرد على سؤال، عن الجمود السياسي وسبل تحريكه، فقال:”الجمود في العمل السياسي يتجلى في شل العمل التشريعي الناتج عن عدم انتخاب رئيس للجمهورية، باعتبار ان المجلس النيابي يصبح هيئة ناخبة، وبالشلل في بعض المؤسسات الدستورية، وايضا في عمل الحكومة التي تعمل في المسائل العادية، انما المسائل المهمة لا تمر في ظل غياب التوافق عليها، وذلك لان الحكومة تعمل بالوكالة وينبغي ان يكون هناك توافق على القضايا المهمة في ظل مبدأ عدم التصويت. وذكر دائماان الاولوية، هي انتخاب رئيس للجمهورية.
وردا على سؤال عن سلبيات الشلل في عمل المؤسسات، قال الوزير جريج: الشلل القائم يؤدي الى التوجه نحو التمديد للمجلس النيابي بسبب الظروف الامنية، في حين انه لا يجوز للنواب الذين اخذوا وكالة التمثيل من الشعب لاجل معين، ان يتجاوزا هذا الاجل. والدورية في الانتخابات هي من سمات الممارسة الديموقراطية.
وعن امكان الخروج من هذه الدوامة واعادة ضخ الحياة للحركة السياسية، قال الوزير جريج، “هذا الامر ممكن عبر بعض المبادرات، المرحب بها، ونأمل مع عودة الرئيس الحريري الى لبنان وقيادته الاعتدال ولم الشمل السني وانفتاحه على كل شرائح المجتمع، ان يؤدي ذلك الى تفعيل الحياة السياسية وتحركها”.
وعما اذا ستكون جلسة انتخاب رئيس الجمهورية يوم غد، كسابقاتها، اجاب:” لا اتوقع انتخاب رئيس للجمهورية غدا ولكن آمل من خلال المشاورات ان يكون هناك تحرك وحلحلة في الجلسة التي تلي جلسة الغد”.
اضاف:”الخطاب عند بعض القوى السياسية هو انه لا يوجد فيتو على احد، وليتفق المسيحيون على رئيس ونحن ندعم المرشح المتوافق عليه، ولكن المسيحيين لم يتفقوا بعد على مرشح. ومن غير المتوقع الاتفاق على ذلك. اذن أصبح هذا الامر واجبا على كل القوى الوطنية السياسية.
وامل الوزير جريج “ان يتم حراك في ما بين جميع القوى السياسية، بما فيها المسيحية، من اجل الاتفاق على انتخاب رئيس”.
اضاف “اذا عدنا الى التاريخ اللبناني ، كانت تحصل انتخابات ، فعندما تنافس الرئيس بشارة الخوري ضد اميل اده ، نجح الرئيس الخوري على صوت ، كذلك عندما استقال الشيخ بشارة، كانت هناك انتخابات تنافس شمعون ضد حميد فرنجية الذي انسحب عندما رأى حظوظ شمعون متوفرة اكثر. بعدها اتى الرئيس شهاب بشبه اجماع، وترشح العميد ادمون اده من اجل اظهار ان ثمة ممارسة ديموقراطية.والرئيس الرحل سليمان فرنجية اتى بصوت واحد 50 ضد 49. ولكن بعد الحوادث اصبح هناك توافق داخلي واقليمي خصوصا على تسمية رئيس جمهورية وذلك ليس دليل عافية، لانه يجب ان يكون للهامش اللبناني النصيب الاكبر لاختيار رئيس للجمهورية . ويجب ان يكون الاختيار الاول والاخير لنواب الامة وهذا من واجبهم وليس حقا لهم، لذلك انا اقول انه في حال تخلفوا عن تأمين النصاب لتتأمن انتخابات الرئاسة، فهم يخالفون واجبا دستوريا”.
عن عودة الحريري وردات الفعل الشعبية العفوية، قال جريج: نرحب كثيرا بعودة الرئيس الحريري لما يمثل من قيادة لتيار قوي في لبنان، وعودته تلملم الصف السني ومن شأنها ايضا تغليب الاعتدال السياسي. ومهمته المباشرة هي تنفيذ آلية الهبة السعودية للجيش اللبناني، فضلا عن ذلك، فهو لديه مشروع، والناس ترحب بالتأكيد بمشروع بناء الدولة وحصر كل المرجعيات بالدولة من دون سواها. ولبنان يتوق الى مرجعية الدولة، وهذا هو مشروع الرئيس الشهيد رفيق الحريري.
وعما تعرض له الاعلاميون، بالامس امام دار الفتوى، اعلن الوزير جريج عن تضامنه مع الاعلاميين والمصورين المعتدى عليهم، معتبرا ان للاعلام “دورا كبيرا في هذه الظروف من اجل توحيد الصف، كما ان الاعلام اخذ مبادرة في شأن غزة، وأمل ان تؤدي النشرة التي سيتبعها تصاريح من الاقطاب السياسيين، الى انفتاحهم على بعضهم البعض وتلاقيهم حول مشروع الدولة وتأمين الاستحقاقات الدستورية.-انتهى-
——-
وزير الداخلية عرض مع وفد من وادي خالد
الاوضاع في المنطقة وترأس اجتماعا للمحافظين

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاوضاع في منطقة وادي خالد، مع وفد من رؤساء عشائر وفعاليات عرب وادي خالد، استقبله في مكتبه في الوزارة، واستمع منه الى مطالب الاهالي لجهة الانماء وايجاد السبل لمساعدة القرى التي تستقبل النازحين السوريين.
وترأس المشنوق اجتماعا ضم المدير العام للبلديات القاضي عمر حمزة، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، محافظ جبل لبنان فؤاد فليفل، محافظ النبطية محمود المولى، محافظ الجنوب منصور ضو، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، محافظ البقاع انطوان سليمان، محافظ عكار عماد لبكي ومحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، وتم التباحث في شؤون انمائية وخدماتية وامنية تهم البلديات.
واوعز المشنوق الى المحافظين ضرورة التعميم على البلديات لتحضير احتياجاتهم من عناصر شرطة البلدية، ليتم تعيينهم في اوقات لاحقة بعد معرفة الاحتياجات لكل بلدية، ليساهموا في حفظ الامن في المناطق والبلدات والقرى على كل الاراضي اللبنانية.-انتهى-
——-

درباس: عودة الحريري وخطابه الصارم باعتداله أخرجا لبنان من حال الخطر

(أ.ل) – قال وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس لمصدر إعلامي عن عودة الرئيس سعد الحريري إلى لبنان وعن الأمر الذي غيرته هذه العودة: “هناك أمران تغيرا: الأول هو أن جمهور الرئيس الحريري أحس ببوادرالأمان والفرحة والإتحاد إضافة إلى السقف السياسي والوطني والعربي المعتدل الرافض للتطرف والساعي إلى إخراج لبنان من مأزقه الحالي بعدم انتخاب رئيس للجمهورية”، لافتا إلى “المشهد الذي رأيناه بالأمس وهو انتخاب مفت جديد للجمهورية”.
واضاف “أما الأمر الثاني فلاحظنا منذ أيام قليلة في جريدة “السفير” افتتاحية تناشد الرئيس الحريري العودة وجدت فيها نوعا من النقد الذاتي لما ألصق بهذا الرجل من تهم ظالمة وغير محقة، لاحظت من خلال ذلك أن فريقا بدأ يستشعر بفداحة غيابه.
أضاف قائلاَ عن المقال الذي نشر في السفير يوم السبت الماضي الذي جاء قاطع الدلالة فيما ذهبت إليه, والآن يأتي كلام الصحافي طلال سلمان ليؤكد هذا التمني وهذا الترحيب”. ورأى ان “عودة الرئيس الحريري وخطابه السياسي القوي والصارم باعتداله أخرجا لبنان من حال الخطر الشديد”.
وقال ردا على سؤال: “لا أظن أن الجو القائم يجعل من انتخاب مفت جديد للجمهورية ظاهرة يتيمة بل تبشر بجو خلاق يبشر بولادات جديدة. لفتني تعليق سياسي على إحدى الإذاعات يهنئ الشيخ دريان بانتخابه مفتيا ويشيد بما قاله لجهة العيش المشترك ولا سيما بعد الذي يتعرض له المسيحيون في العراق وسوريا ولكنني فوجئت به يقول إن الداعشية لم تنشأ من فراغ إنما في المدارس والبرامج اليومية. وأنا أستغرب هذا الكلام إن الداعشية ليست صفة الطائفة السنية لأنها أول من تستهدفه هم أبناء الطائفة السنية بحيث تغير من أنماط حياتهم وتفرضها عليهم قسرا وتخرجهم من دينهم وتفرض آخر. لذا أرى أنه لم يكن من المستساغ أن نذهب إلى الخوف والوجل”. ورأى أن “الداعشية تستهدف نسيج المجتمع العربي أي المسيحيين والمسلمين والأقليات, كلنا في خندق واحد
وعن مطالبة بطاركة الشرق المراجع الإسلامية بالحفاظ على المسيحيين والأقليات في الشرق، سجل ملاحظتين: الأولى وهي أن الملك فهد بن عبدالعزيز سبقهم بحيث سجل لوما على الأئمة والعلماء واصفا إياهم بالكسل والتقاعس. أما الملاحظة الثانية فهي أن خطاب البطاركة على شدة لهجته وجد من يوافقه في جميع مندرجاته بحيث تبناها واعتبر نفسه جنديا لأجل أهدافها وهو الرئيس سعد الحريري الذي بدأ منذ مدة انطلاقا من شعوره بالمسؤولية الوطنية والعربية حملة ضد الظاهرة المتوحشة التي تقلق المسلمين والمسيحيين وأنه في صدد جعلها أمرا دوليا وعربيا”.
وعن احتمال تأجيل الانتخابات النيابية، قال: “بعد استقالة حكومة ميقاتي بقينا 10 أشهر في فراغ بلا حكومة، كما أن إعداد البيان الوزراي استغرق مدة طويلة، في كل مرة الطبقة السياسية لا تستعمل حاسة البصيرة وهذا ما يحصل عادة أنه في لحظة حرجة تستشعر الخطر يذوب الثلج وهذا ما حصل أثناء تأليف الحكومة”. وأشار إلى “وجود سوريين بصورة مخالفة للأنظمة ولا نعمل على إخراجهم ومن الطبيعي أن يعودوا إلى أرضهم وإن عدم إدخالهم يعد نفيا قسريا وغير محق”.-انتهى-
——-
 
يعقوب: دماء وتضحيات الجيش أسقطت المشروع الفتنوي
ونراهن على وعي اللبنانيين للتصدي له

(أ.ل) – أكد النائب السابق حسن يعقوب، في تصريح اليوم، “ان لبنان يمر في مرحلة سياسية خطيرة، وللأسف نشهد تحللا لمؤسسات الدولة في ظل غياب رئيس الجمهورية والحديث عن نية الجميع التمديد مرة ثانية للمجلس النيابي عكس ما يصرحون به”.
وأبدى تخوفه من “واقع الجماعات المتطرفة وفكرها التكفيري الذي يتمدد شيئا فشيئا، وهذا ما شهدناه في الحالة المأزومة التي وصلت اليها عرسال، وأخذ أهلها رهائن”.
وإذ حمل يعقوب مسؤولية ما حصل بشكل مباشر لـ”تيار المستقبل”، ذكر ب”وفود 14 آذار التي كانت تحج الى عرسال وشجعت على رفض وجود الجيش وهاجمت الدولة بعدما حذر وزير الدفاع السابق فايز غصن من خطر القاعدة والنصرة”.
ورأى يعقوب “ان كلام قائد الجيش العماد جان قهوجي ل”السفير” صائب مئة بالمئة، مشيرا الى انه “سعى لإقامة حواجز فاصلة بين اللبوة وعرسال وداخل عرسال”.
وقال: “ان ما يملكه الجيش من تفويض وتأييد شعبي هو أهم بكثير من التفويض السياسي”، وجدد مطالبته للجيش بان “يتحرك من التفويض الشعبي”.
وانتقد يعقوب “ان يحصل تفاوض بين الجيش والإرهابيين”، مشيرا الى “خدعة وقع فيها الجيش، والإرهابيون يمارسون الإبتزاز”، مستغربا “الكلام عن انسحاب الجيش من تلة الحصن وهي إحدى المكاسب الإستراتيجية”.
وقال: “من غير المقبول استمرار الضغط السياسي على الجيش، لا سيما بعد خطورة ما اعترف به الموقوف عماد جمعة بإنشاء إمارة إسلامية، ولكن بفضل دماء وتضحيات الجيش أسقط المشروع التآمري الفتنوي. وأمام هذا الخطر لا يسعنا إلا ان نراهن على وعي اللبنانيين وقدرتهم على التصدي لهذه المشاريع وألا نسقط من بالنا إمكانية تكرار سيناريو الإعتداء على الجيش”.
ودعا يعقوب القوى الأمنية المختصة الى ان “تكون على درجة عالية من الجهوزية لمواجهة الأخطار المحدقة لا سيما التركيز على مخيمات النازحين كونهم خرجوا مسلحين من مخيمات عرسال كي لا يتكرر سيناريو عرسال في مكان آخر في ظل الإنفلاش الحاصل”.
واعتبر يعقوب “ان لبنان محتل بشكل غير مباشر من خلال المخيمات المتمركزة في شبعا والبقاع الأوسط والبقاع الغربي وغيرها”، مؤكدا “ان هذا الوجود كان محط رهان لدى بعض الأفرقاء للتغيير الديموغرافي ولاستعمالهم في الساحة الداخلية”.
واستغرب يعقوب كلام وزير الداخلية نهاد المشنوق من “ان لبنان لم يستلم حتى الآن من الامم المتحدة الداتا الكاملة عن النازحين”، منتقدا “عدم احترام المعاهدات المتبادلة الموقعة بين لبنان وسوريا، لا سيما التعاون في مجال حفظ الامن وضبط الحدود”.
وشدد يعقوب على “ضرورة الإنتباه الى أمرين أساسيين وهما: أولا: إبعاد خطر المسلحين عن الحدود من خلال تقوية الجيش وإعادة تطبيق الإتفاقات والمعاهدات مع سوريا، وثانيا: تفعيل العمل الأمني في مخيمات النازحين السوريين”.
ووصف ما جرى في عرسال محاولة لإعلان “داعشتان” في عرسال، مشيرا الى ان هذا المشروع دعمته قوى عظمى وكبيرة”.
وعن عودة الرئيس سعد الحريري والهبة السعودية، رأى يعقوب انها “جزء من الصراع السعودي – القطري، وما عودة الحريري إلا استنفار من قبل السعودية خوفا من تمدد قطري على الساحة السنية”.
وعن الهبة السعودية، استغرب يعقوب كيف “تحول الهبة الى حساب شخصي خلافا للبروتوكول وكيف يحضر الحريري اجتماعا للشخصيات الأمنية وهو لا صفة سياسية له الآن”، مشيرا الى ان الإشادات بالهبة السعودية هي تعطش من قبل بعض الأفرقاء لتدفق الأموال عليهم بعدما جفت مصادر تمويل السعودية.
وختم يعقوب متسائلا: “لماذا يحكى دائما عن هبات ومساعدات، فيما هناك رفض قاطع لهبة إيرانية كافية لتسليح الجيش بأحدث المعدات؟”.-انتهى-
——-
الأمن العام: تدوين صفة نازح او غير نازح لدى تقدم السوريين بمعاملاته

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام إعلاناً جاء فيه:
تُذكر المديرية العامة للأمن العام جميع الرعايا  السوريين  بوجوب تدوين صفة ( نازح او غير نازح)، مع ذكر رقم التسجيل لدى المفوضية العليا للاجئين في حال وجوده وذلك عند تقدمهم من مراكز الامن العام الحدودية لإتمام معاملاتهم الادارية والقانونية.
عنوان الامن العام على شبكة الانترنت: www.general-security.gov.lb-انتهى-
——-
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في محيط رميش – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 11/8/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.
وبتاريخه, ما بين الساعة 11,30 والساعة 12,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.
وما بين الساعة 13,00 والساعة 14,00، ستقوم جمعية المساعدات الكنسية الدانماركية العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة برج الشمالي- صور.-انتهى-
——-

 
الساحلي: الاستهداف الإرهابي ليس موجها
ضد طائفة او مذهب او منطقة بل لكل الوطن
 
(أ.ل) – أقام حزب الله أمس احتفالا تأبينيا للشهيد المجاهد احمد عبدالساتر في مجمع الصادق في حي السلم تحدث فيه عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي الذي تحدث عن بطولات الشهيد وعن صلابة وقوة عوائل الشهداء لاسيما والد الشهيد صاحب الذكرى .
وأكد الساحلي ان المقاومة تقوم بواجبها الجهادي والوطني بالدفاع عن لبنان كل لبنان بوجه الإرهاب التكفيري.
وان المقاومة ستبقى جاهزة لقتال العدو الصهيوني كما الإرهاب الخارجي.
وقال الساحلي: يجب ان يفهم الجميع ان الأيادي الموحدة بالداخل هي التي يمكن ان تحمي لبنان وتواجه الإرهاب.
 وأضاف : بات واضحا لكل عاقل ان الاستهداف الإرهابي ليس موجها ضد طائفة او مذهب او منطقة بل الاستهداف هو لكل البلد، الاستهداف هو لكل الوطن، الاستهداف هو لكل لبناني شريف والاستهداف هو ضد التفاعل الداخلي في لبنان الذي و بالرغم من كل الأزمات التي تعصف في المنطقة أبقى لبنان واقفاً على قدميه.
نحن نقول ان لبنان لديه القدرة ان يصمد امام العواصف الإرهابية التكفيرية الظلامية الخارجية، اذا وجدت الإرادة الداخلية للمواجهة وعلى الجميع ان يلتف حول الجيش الوطني  وان يقف الكل معه ويسانده بالفعل والعمل وليس بالمراوغة…-انتهى-
——-
زهرا: القوات مستعدة لحضور اي لقاء في بكركي والالتزام بما سيصدر عنه

(أ.ل) – أكد النائب أنطوان زهرا، حديث الى مصدر إعلامي أن “القوات اللبنانية لم تتبلغ رسميا بعد من البطريرك الماروني بشارة الراعي اي دعوة الى لقاء في بكركي”، معربا عن “اعتقاده انّ تعاطي البعض مع مبادرات الراعي بشكل سلبي خصوصا لجهة حضور جلسات الانتخاب ولد لديه شعورا بالتريث قبل اي مبادرة جديدة”.
وأشار الى ان “القوات اللبنانية مستعدة لحضور اي لقاء والالتزام بما سيصدر عنه”، مشيرا الى ان “موقفها لناحية رفض التعديل الدستوري يأتي من مبدأ احترام المؤسسات، وليس ضد العماد جان قهوجي إذا كان مطروحا لرئاسة الجمهورية”.
وأكد أن “أحدا لم يطرح مسألة التمديد للمجلس مع القوات اللبنانية”، مؤكدا ان “الاولوية القصوى تبقى لاجراء الانتخابات الرئاسية ومن ثم العمل على قانون انتخابي جديد والذهاب الى انتخابات نيابية”.-انتهى-
——-

رعد: العدو الصهيوني يتريص بنا

(أ.ل) – أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد خلال احتفال تأبيني في ميفدون “إننا نعيش في لبنان أعزاء بفضل شهدائنا الذين قدموا كل وجودهم من أجل ان نأمن ، ومن أجل أن يصان بلدنا ، ومن أجل أن نعيش بكرامتنا، ومن أجل أن لا يتجرأ علينا عدو يريد إذلالنا وقهرنا أو سلبنا حقوقنا”.
وقال:”إن شهداءنا قدموا أنفسهم كي يشعر أهلنا وشعبنا في هذا الوطن بالطمأنينة والسلام، وهؤلاء لم يستشهدوا من أجل موقع في السلطة أو من أجل ان يجنيا ثروة يتنعمان بها في الدنيا، بل هم قدموا الغالي والنفيس من أجل أن نبقى أحرارا وأقوياء، ندافع عن أنفسنا من مخاطر العدو الصهيوني الذي يتربص بنا”.-انتهى-
——–
جنبلاط عرض مع وفد من الطاشناق التطورات الراهنة

(أ.ل) – استقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو بعد ظهر اليوم، وفدا من حزب الطاشناق برئاسة الأمين العام هاغوب ختشاريان، وضم الوزير السابق سيبوه هوفنيان، النائب هاغوب بقرادونيان وعضو اللجنة المركزية في الحزب اوهانس تسلكيان. وتم خلال الاجتماع عرض للتطورات الراهنة.-انتهى-
——-
حمد التقى وفد لجنة تجار شارع بربور واكد على تنشيط الاسواق التجارية

(أ.ل) – استقبل رئيس بلدية بيروت الدكتور بلال حمد، وفدا من لجنة تجار شارع بربور، برئاسة الحاج رشيد كبي، حيث جرى التداول في مواضيع انمائية تخص العاصمة وتحديدا شارع بربور.
وقد نقل الوفد الى رئيس البلدية صورة عن اوضاع المنطقة وحاجاتها لناحية الانماء وتصورات اللجنة لمسألة تفعيل وتنشيط الاسواق التجارية والعوائق التي تعترضها في سبيل تحقيق نقلة انمائية نوعية.
واكد حمد على اولوية تنشيط وتفعيل الاسواق التجارية في بيروت بشكل عام ووعد بمعالجة الطلبات المقدمة من قبل لجنة تجار بربور.-انتهى-
——–
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 11/8/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 12 و14/8/2014، ما بين الساعة 19,50 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات ورياق.-انتهى-
——-

يوم المخلصيات في البقاع

(أ.ل) – ضمن احتفالات جمعية الراهبات الباسيليات المخلصيات لسيدة البشارة باليوبيل الماسي لتأسيس الفرع المرسل، احتفل بيوم المخلصيات في البقاع، وذلك خلال قداس احتفالي ترأسه رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في كاتدرائية سيدة النجاة في زحلة، بحضور المطران اندره حداد، الرئيسة العامة للراهبات المخلصيات الأم منى وازن والمدبرات والراهبات، رؤساء الجمعيات والأندية الثقافية، فاعليات اقتصادية، مخاتير وجمهور كبير من المؤمنين.
بعد الإنجيل المقدس القى المطران درويش عظة هنأ فيها الراهبات المخلصيات باليوبيل الماسي لفرع المرسلات منوهاً بالدور الكبير الذي يقمن به الراهبات، ومما قال :” نتحلق اليوم حول الراهبات الباسيليات المخلصيات في هذه القداس الإلهي ونحتفل معهن في اليوبيل الماسي لتأسيس الفرع المرسل للرهبانية، خمس وسبعون سنة من العمل الرسولي والاجتماعي والتربوي في البلاد العربية، واصلت الراهبات المخلصيات من خلاله عمل المسيح الخلاصي مع الإنسان، وبخاصة مع الإنسان الفقير والمحتاج.
وأنا أشهد على انفتاح الراهبات الدائم على حاجات الكنيسة والمجتمع، وعلى الاهتمام بالإنسان بمداه الروحي والاجتماعي، وقد وضعن كل طاقات الدير وإمكانياته في سبيل رسالة مثمرة وخصبة. هذه الأمانة لدعوتهن جعلت الروح القدس يفجّرَ في هذه الرهبانية، الحياة والمحبة الغيرة الرسولية، في قلوب راهباتها.”
وأضاف ” وخلال الخمس وسبعون سنة من حياة الراهبات المخلصيات، كان لأبرشيتنا النصيب الأكبر من الخدمة، فمدراس زحلة والفرزل وأبلح تشهد أنهن سعين دوما لمواكبة المناهج التربوية التي تتلئم مع تطلعات العصر. كما تشهد أبرشيتنا لغيرتهن واندماجهن بحياة الرعايا بمشاركة دينامية في حياة الناس وفي انفتاح كبير على حاجات الإنسان في سبيل نموه وتحقيق كرامته فأسسن لذلك دارا للسعادة تهتم بالمسنين.
لهذه الرهبانية العزيزة بشخص الرئيسة العامة الأم منى وازن شكرنا وتقديرنا ومحبتنا لعملهن في الكنيسة وبخاصة في أبرشيتنا. إننا نرفع الدعاء مع كل محبي المخلصيات، للمخلص اللواتي سُمين على اسمه، أن يمن على الرهبانية بدعوات كثيرة بحياتهن لكلمة الله.”
وتابع درويش ” إنجيل اليوم يتوجه على السواء لنا نحن المكرسين، الرهبان والراهبات والكهنة، ولكل واحد منكم أيها الأبناء الأحباء عندما يقول الرب لنا: “لا تخافوا”. رغم أن الخوف هو جزء من حياة الإنسان وقد خبرها التلاميذ قبلنا عتدما كانوا على متن السفينة والأمواج بدأت تتقاذفهم.
كلمات يسوع نحتاج اليها في هذه الأيام لأننا نشعر بقلق واضطراب وصعوبات كثيرة تتقاذفنا ومحن تساورنا وتطرف بدأ يدخل الى ديارنا وإرهاب لم يعرفه تاريخنا الحديث. لذلك نريد أن نفتح قلوبنا ونقوي ايماننا لنسمع كلمات يسوع: “لا تخافوا” ليبدد اضطرابنا ويزيل همومنا إنّه معنا دائما وهو قريب منّا: “الرب قريب من منكسري القلوب ويخلِّص منسحقي الأرواح” (مزمور 33/19). “الرب قريب من جميع دعاته، من جميع الذين يدعونه بالحق” (مزمور 144/18).
عندما ننظر إلى الله بثقة كما فعل بطرس، نتمكّن من تخطّي الخوف والخطر المحتمل. فالمسيحي عندما يبتعد عن الله ولا يعي حضوره في حياته، يتعرّض للخوف والشك. أما إذا توجّه إلى الرب بثقة، يتقوّى ويثبت في إيمانه. إذن الإيمان ضروري لكل من  يعيش في اضطراب العالم وفي سفينة الكنيسة. كما أنّ الصلاة تساعدنا وتعيننا كي لا نغرق ولكي نكتشف بوضوح أكبر مشيئة الله في حياتنا.
يدعونا إنجيل اليوم لنفكر بأمور كثيرة : نحن المسحيين نقضي معظم أوقاتنا لا بل كل وقتنا في سفينتنا الخاصة نهتم بأمورنا الشخصية ونظن أننا بعيدون عن الأمواج. وعندما تفاجئنا والعواصف نفكر بكلام يسوع يقول لنا: “يا قليل الإيمان لماذا تساورك الشكوك؟” كم مرة سمعنا هذه الكلمات من يسوع؟
عندما يأتي يسوع الى نجدتنا، نجد السلام والهدوء. المهم في هذا النص من الإنجيل هو أن نجعل يسوع موجودا في سفينتنا، لكن حت نجده علينا أن نغادر عزلتنا والمأوى الذي نلجأ اليه ونذهب الى الأمكنة التي لا تبالي بحضور يسوع وربما معادية للرؤية المسيحية، لنجعله حاضرا فيها.
إن أهم أمثولة نتعلمها اليوم، هي أن يسوع هو المصدر الوحيد للسلام في هذا العالم المضطرب.”
وفي نهاية القداس القت الرئيسة العامة الأم منى وازن كلمة في المناسبة جاء فيها ” يَسُرُّنا كراهباتٍ باسيليَّاتٍ مُخَلْصيَّاتٍ لسيِّدةِ البشارة، أن نلتقيَ في هذا الصّرحِ الكبير، في أبرشيَّةِ الفرزل وزحلة والبقاع للرومِ الملكيِّينَ الكاثوليك، في ظلِّ العذراءِ مريم سيِّدةِ النجاة، وتحتَ رعايةِ وبركةِ أبينا ورئيسِ كهنتِنا الموقَّرِ عصام يوحنا درويش السَّامي الاحترام.
    إنَّهُ بحقٍّ لَيومُ فرَحٍ، فرَحُ لقاءِ الأخواتِ الـمُخَلْصيَّات اللواتي يعملْنَ في النطاقِ الجغرافيِّ للأبرشيَّةِ ويقُمْنَ بالرسالةِ في أرضِ هذه البقاعِ الطيِّبةِ من تعليمٍ واستشفاءٍ ورعايةٍ وحضانةٍ من الفرزل إلى أبلح فزحلة كساره… وإنَّنا لـمُدرِكاتٍ بأنَّ رسالتَنا هي “الإنسانُ كلُّ إنسانٍ وكلَّ الإنسان”، إيمانًا منَّا بأنَّ الإنسانَ هو طريقُنا إلى اللهِ على حدِّ قولِ القدِّيس البابا يوحنَّا بولس الثاني، وحسبُنا في رسالتِنا الرهبانيَّةِ هذه أن نُنيرَ طريقَ الإنسانِ في سعيِهِ إلى الربِّ المخلِّص، ونسعى في عملِنا بأن نكونَ منفتِحاتٍ على كلِّ الطوائفِ الحاضرةِ في المنطقةِ والمؤلِّفةِ للنسيجِ اللبنانيِّ الواحدِ في التعدُّديةِ والغنيِّ بالتنوُّع.”
وأضافت ” ولقاؤنا اليومَ مناسبةٌ تجمعُنا في غمرةِ “فرحِ اليوبيلِ الماسيِّ” لجمعية الراهباتِ الباسيليَّاتِ المخلصيَّات، يوبيلُ خمسةِ وسبعينَ سنةٍ على تأسيسِ الفرعِ الـمُرسَل، حيث لا يسعُنا في هذه المناسبةِ الجليلةِ إلَّا أن نشكُرَ الله على نعمةِ هذا الزمنِ المقدَّسِ، زمنُ تهيئةِ العنايةِ الإلهيَّة، زمنُ العودةِ إلى الأصالةِ والدعوةٌ إلى التجدُّدِ والانفتاح، وزمنُ إحياءِ تراثِ المؤسِّساتِ والموهبةِ الخاصَّة، “الكاريسما” التي زرعَتْها الراهباتِ بعيشِهِنَّ وشهادتِهِنَّ، كيف لا والسلفَ لا يموتُ إنَّما يعيشُ في الأجيالِ الصاعدة. من هنا نعوِّلُ كثيرًا على الدعواتِ الشابة، وندعوهُنَّ إلى الغورِ في الأعماقِ وترسيخِ حياتِهِنَّ على سرِّ المسيحِ والأخذِ بجمالِهِ الإلهيّ.
    ومن هنا إسمحوا لي باسمِ الرهبانيَّةِ جمعاء وباسمي الشخصي، أن أقدِّمَ خالصَ الشكرِ لصاحبِ السيادةِ المطران عصام يوحنا درويش على محبَّتِه الخالصةِ والكبيرةِ لرهبانيَّتِنا وهو سليلُ رهبانِ ديرِ المخلِّص، فصاحبُ السيادةِ كما أسلافَه، ما انفكَّ يحتضِنُ الرهبانيَّةَ ويساعدُها كي تؤدِّي رسالتَها وشهادتَها وتحقِّقُ دعوتَها.”
وختمت الأم وازن كلمتها ” نعاهدِكُم يا صاحبَ السيادةِ أن نبقى أميناتٍ للدعوةِ التي دُعينا إليها، سائلاتٍ اللهَ بصلواتِكُم أن يمنحَنا وافِرَ نِعَمِهِ كي نكونَ مُخَلْصِيَّاتٍ مُخْلِصاتٍ لرسالةِ الرهبانيَّةِ، ناشراتٍ للحقَّ والعدلَ والسلام، وكارِزاتٍ بإنجيلِ الفرحِ والحياةِ في مجتمعِنا، وزارعاتٍ المحبَّةَ والبسمةَ على مُحيَّا كلِّ إنسان.”
وقدمت الأم وازن بإسم الرهبنة درعاً تقديرية لسيادة المطران درويش عربون محبة واحترام ووفاء.
وبعد القداس عرض وثائقي عن تاريخ الرهبنة وتطورها عبر الزمن والأماكن التي تخدم فيها اليوم، وأقيم كوكتيل بالمناسبة.-انتهى-
——-
الراعي التقى هيل وسفير لبنان لدى الجامعة العربية ووفدا من جامعة البلمند

(أ.ل) – زار السفير الاميركي في لبنان ديفيد هيل الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، عند الساعة الرابعة عصرا، حيث استقبله عند باب الصرح امين سر البطريرك المونسنيور نبيه الترس، وتوجه الى جناح البطريرك مار بشارة بطرس الراعي حيث عقدت خلوة على شرفة جناح البطريرك الخاص بحضور النائب البطريركي العام المطران بولس صياح، ودامت زهاء الساعة خرج بعدها السفير الاميركي دون الادلاء بتصريح.
ثم التقى سفير لبنان في الجامعة العربية ناصيف حتي والسفير شربل اسطفان.
وكان الراعي استقبل ظهرا الوزير السابق ايلي سالم مع وفد من اساتذة جامعة البلمند واستبقاهم الى مائدة الغداء.-انتهى-
——–
حركة الأمة هنأت سماحة الشيخ عبد اللطيف دريان
 
(أ.ل) – هنأت حركة الأمة سماحة الشيخ عبد اللطيف دريان على ثقة الأكثرية للمجموعة الناخبة لمقام  مفتي  الجمهورية اللبنانية, ودعت الله تبارك وتعالى أن يعينه في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والمنطقة, والمطلوب من الجميع التعاون والتواضع لمصلحة الأخوة والوطن.
وأشادت الحركة بالجهود العربية وخاصة المصرية ومن ساهم للوصول إلى تسوية وإنهاء التشرذم في ملف مؤسسة دار الفتوى, وهذا يدل على الحرص لوحدة الصف الإسلامي لأنه أساس في الوحدة الوطنية.-انتهى-
——-
الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات عمشيت جبيل بدنايل والكورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 11/8/2014 البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: عمشيت، جبيل، بدنايل والكورة .
قدرت المساحات المتضررة بنحو 50 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——-
الكتائب: اي تمديد لمجلس النواب اجراء غير بريء يستهدف رئاسة الدولة

(أ.ل) – عقد حزب الكتائب اللبنانية اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس أمين الجميل وناقش التطورات واصدربعده بيانا رأى فيه ان “الظروف الخطيرة التي مر بها لبنان والمرشحة للتكرار في حال عدم اتخاذ الاجراءات السياسية والامنية المناسبة، تستدعي وبشكل فوري الانصراف الى انتخاب رئيس للجمهورية، بدلا من الترويج للتمديد لمجلس النواب لأسباب أمنية أو لوجستية.معتبرا ان “اي تمديد محتمل لمجلس النواب، هو اجراء غير بريء يستهدف رئاسة الدولة من خلال ترحيل انتخاب رئيس الجمهورية الى آجال مجهولة، وهذا ضرب للمؤسسات اللبنانية ومقدمة للقضاء على النظام اللبناني ومساره التاريخي الحافل بالديمقراطية وتداول السلطة”
وثمن “السياسة الثابتة للمملكة العربية السعودية الشقيقة القائمة على دعم لبنان ومؤسساته، والمبادرة الى رفده بالمساعدات في أحلك الظروف وأصعبها،”داعيا الى “الافادة من المبادرة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين بما يفضي الى تمكين المؤسسة العسكرية ورفع قدراتها، وصرف الهبة بكل شفافية ومن ضمن الاصول الدستورية والقانونية”، ورأى في عودة الرئيس الحريري الى لبنان “بشكل نهائي مؤشرا صحيا يجب الافادة منه بما يرسخ الاستقرار ويفتح صفحة الحوار الداخلي ويساهم في تلبية الاستحقاقات الدستورية وفي مقدمها انتخاب رئيس للجمهورية”.
وطالب حزب الكتائب” بتوفير الامن في منطقة عرسال من خلال تثبيت الحضور الرسمي الاداري والامني، بما يوفر الثقة والطمأنينة لاهاليها”، داعياالى”اعتبار مدينة عرسال منطقة منكوبة والمبادرة الى اعادة اعمارها وتوفير مقومات البنى التحتية ومتطلباتها، مشددا على “أولوية اطلاق سراح الاسرى من أفراد الجيش وقوى الامن، من دون شروط مسبقة.”
وخاطب الحزب “روح المسؤولية لدى هيئة التنسيق النقابية”، ودعاها الى “الرجوع عن قرارها واتخاذ الموقف الجريء والمسؤول بالمبادرة الى تصحيح الامتحانات الرسمية تمهيدا لاصدار النتائج بموجب شهادات رسمية، مما ينقذ النظام التربوي ويجنب لبنان اتباع نظام الافادات وما يرتبه على المستوى الاكاديمي من تبعات وسمعة غير مشجعة للمستوى التعليمي للبنان في الخارج” داعيا في المقابل الى” تلبية حقوق الطبقة العاملة من خلال اقرار سلسلة الرتب والرواتب”.
وأكد التزامه “بالقضايا الاجتماعية بما يحقق المطالب المحقة وتحقيق العدالة الاجتماعية الشاملة ضمن شبكة اصلاحات ملحة تكفل تحقيق مطالب هيئة التنسيق النقابية المحقة، وتعزز النمو الاقتصادي في لبنان”. وهنأ الحزب “اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بانتخاب القاضي الشيخ عبد اللطيف دريان مفتيا للجمهورية اللبنانية بما يجسد الدور الوطني لدار الافتاء في تعزيز الوحدة الداخلية وترسيخ الاعتدال في الخطاب والممارسة”.
وتوقف المكتب السياسي” باستهجان عند الاجراءات التي اتخذتها بلدية طرابلس بازالة الاعلانات التي لها علاقة بالكحول واعتبرت الامر مخلا بالحريات العامة وبالوجه التعددي للبنان. وكلف ندوة المحامين تحضير مراجعة قانونية ليصار الى تقديمها طعنا بالقرار البلدي وعدم دستوريته وقانونيته”.-انتهى-
——-
السيد إبراهيم السيد: المعركة التي فتحت في سوريا
هي في الحقيقة لمصلحة الكيان الإسرائيلي

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد إبراهيم امين السيد أن المعركة التي فتحت في سوريا هي في الحقيقة لمصلحة الكيان الإسرائيلي، ولذلك كان وجودنا في سوريا من أجل فلسطين.
أضاف سماحته خلال حفل تأبيني للشهيد حسن حسين الديراني في حسينية بلدة قصرنبا، الآن هناك ثلاث معارك مفتوحة في سوريا وغزة والعراق تقتضي طرح شعارات ومنها طرح شعارات السنة والشيعة وشعارات أخرى، قالوا أنها ضد النظام السوري أو لأن النظام العلوي أو أنها ضد الشيعة لمصلحة من؟ إنها لمصلحة الكيان الإسرائيلي. وحيث تتطلب المعركة تطرح شعارات من نوع آخر.
 وسأل السيد بعض الذين يقولون إن المعركة الآن هي بين السنة والشيعة فماذا تقولون في المعركة التي تجري في قطاع غزة وما الذي فعله العرب لدعم شعب غزة ؟ فأعظم موقف أخذه العرب وأعظم رجل في العالم العربي هو أنه ضد الإرهاب في غزة، فهل هم ضد الشعب الفلسطيني لأنه إرهابي حسب زعمهم ؟ وماذا عن المسيحيين والأكراد والأقليات الأخرى في العراق.
وكان لوالد الشهيد كلمة وجدانية مؤثرة شكر فيها المواسين له؟ أكد فيها على إكمال المسيرة والنهج الذي كان إبنه الشهيد السباق فيه، كما نوه بمناقبية وشخصية وأخلاقيات الشهيد.
وختم الحفل بمجلس عزاء حسيني.-انتهى-
——-
خانجي: توزيع ألعاب وأطعمة وهدايا على الأطفال

(أ.ل) – بالتعاون مع جمعية عمر خانجي لحماية الطفولة المسعفة وجمعية اتوبيا اقامت جمعية نور الحميد يوما ترفيهيا للأطفال من فقراء طرابلس في مركز الجمعية زيتون ابي سمرا في حضور رئيسة جمعية عمر خانجي لحماية الطفولة المسعفة امال مطر رئيس جمعية اتوبيا شادي نشابة وسفير منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية في لبنان انور خانجي بداية تم توزيع الألعاب على الأطفال ثم توزيع الاطعمة والهدايا وختم الاحتفال بمسرحية للاطفال.-انتهى-
——-
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب بيروت رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 11/8/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 7,35 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت، رياق، بعلبك والهرمل ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23,25 من فوق بلدة الناقورة. وعند الساعة 5,10 من صباح اليوم، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 10,15 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
——-

 
تجمع العلماء في جبل عامل نعى موسى عاصي

(أ.ل) – صدر عن تجمع العلماء في جبل عامل البيان التالي:
بمزيد من الأسى واللوعة والتسليم ينعى تجمع العلماء في جبل عامل الشيخ موسى عاصي نجل العلامة الشيخ محمد علي عاصي الذي الذي وافته المنية يوم الأحد ١٠/٠٨/٢٠١٤
وبفقد أمثاله يفقد المجتمع الاسلامي عاموداً ومرشداً للتبليغ الالهي  ومجاهداً في سبيل إعلاء كلمة الاسلام والرسالة الاسلامية من خلال الامر بالمعروف والنهي عن المنكر،فاذا مات العالم ثلم في الاسلام ثلمة لا يسدها شيئ .
واذ يتقدم تجمع العلماءفي جبل عامل من ذوي الشيخ الفقيد ومحبيه وأصدقائه وأهالي بلدة أنصار بأسمى ايات العزاء ويسأل الله ان يلهمهم الصبر والسلوان.-انتهى-
——-
القطان: ما حصل في عرسال مؤخرا يدل دلالة واضحة ان هناك مجموعات إرهابية
تريد أن تعبث بأمن وأمان وإستقرار اللبنانيين

(أ.ل) – أكد الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية قولنا والعمل على أنَّ  اللبنانيين محكومون بالشراكة والوحدة الوطنية والإسلامية فيما بينهم، وهنّأ القطان خلال لقاء شباب الجمعية في برالياس انتخاب مفتي جديد للجمهورية اللبنانية متمنياً أن يكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقه وأضاف القطان” لسنا مع تقزيم مقام مفتي الجمهورية ولا نرضى ان يكون مفتي الجمهورية مفتي للسنة وإنما ينبغي أن يكون لكل اللبنانيين، وبالمعنى الأشمل مفتي الجمهورية اللبنانية هو مفتي للسنة والشيعة والدروز والمسيحيين و كل اللبنانيين”. لدلك نطالب المفتي الجديد أن لا يكون تابعاً لأحد سياسياً بل نريد دار الفتوى مظلة لكل اللبنانيين يستظل تحت مظلة دار الفتوى كل اللبنانيين وكل المسلمين وكل أهل السنة سواء كانو من 8 اذار أو من 14 أذار، وبذلك يكون مفتي الجمهورية اللبنانية هو مرجعية كل اللبنانيين ويعمل على توحيد اللبنانيين ويعمل على أساس الشراكة والمحبة والأخوة فيما بين كل اللبنانيين وتحديدا ما بين السنة والشيعة لأننا نحن كمسلمين سنة وشيعة مستهدفون ليس السنة مستهدفون فقط ليس الشيعة مستهدفون فقط، بل المستهدف هو الإسلام المستهدف هم المسلمون سنة وشيعة لذلك يجب ان نضع ايدينا بايدي بعض وان يكون مفتي الجمهورية لكل اللبنانيين.
وأضاف الشيخ القطان أن هناك من يلعب على وتر ضرب المؤسسة العسكرية من خلال ما خرج علينا من نواب و مشايخ يحملون الجيش اللبناني مسؤولية ما حصل في عرسال وهذا إن دل على شئ فهو يدل على مشروع و مختط لضرب وحدة اللبنانيين ولدمار لبنان، لأن كل من ينادي بضرب هده المؤسسة و جعلها في وجه السنة أو في وجه مذهب أو طائفة أخرى يريد أن يضرب البلد.
وأضاف القطان “إن ما حصل في عرسال مؤخرا يدل دلالة واضحة ان هناك مجموعات إرهابية تريد أن تعبث بأمن وأمان وإستقرار اللبنانيين هؤلاء لا يمثلون الإخوة النازحون من سورية الى لبنان.-انتهى-
——-
مئات الآلاف في شوارع المدن الأمريكية نصرة لغزة
والشرطة تعتقل صهيونية حاولت دهس متضامنين

(أ.ل) – صدر عن مكتب الإعلام دائـرة شـؤون المغتـربين لمنظمة التحرير الفلسطينية اللجنة التنفيذية – رام الله ما يلي:
شهدت المدن الأميركية الكبرى عشرات التظاهرات المناصرة لفلسطين خلال عطلة نهاية الأسبوع المنصرم، هدفها المعلن المطالبة بمحاسبة إسرائيل وإدارة الرئيس باراك اوباما على جرائم الحرب التي ارتكبت في غزة، وكذلك التشديد على أهمية إطلاق حملات كبرى لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات من شركاتها وفرض عقوبات عليها.
وتميزت هذه التظاهرات بمشاركة واسعة وغير مسبوقة من الأقلية اللاتينية القاطنة في الولايات المتحدة بما يعكس التضامن الكبير والتحالف الناشئ بين فلسطين ودول أميركيا اللاتينية التي بادرت بفرض عقوبات على اسرائيل، فيما شملت المظاهرات غالبية المدن على امتداد خارطة الولايات المتحدة وتكثفت بالمدن الكبرى كشيكاغو،نيويوك، واشنطن، سان فرانسسيكو بمشاركة مئات الالاف من المتضامنين.
كما تميزت هذه المظاهرات أيضاً بمشاركة واسعة من الجاليات المسلمة، وهو انجاز يسجل لكبرى المنضمات الفلسطينية في الولايات المتحدة وهي منظمة “الأميركيون المسلمون من أجل فلسطين” حيث أنشأت قيادتها تحالف عريض مع مؤسسات الجالية المسلمة غير الفلسطينية ضمن توجه لتفعيل تأثير المسلمين في الولايات المتحدة على مستوى القرار السياسي وفقا لما أكده الأب الروحي لهذا التحالف رفيق جابر.
من جانبه أكد عبد الباسط حمايل من قيادة منظمة  “الأميركيون المسلمون من اجل فلسطين” على استمرارية الفعاليات بمختلف أنواعها لحين رضوخ دولة الكيان الغاصب للشروط الفلسطينية ورفع الحصار كاملا عن غزة مع المضي بالجهود لمحاكمة قتلة الأطفال.
كما أكد حمايل أن الفعاليات لا تشمل فقط التظاهر في الشوارع، وإنما تمتد لحملات اتصال بالبيت الأبيض للمطالبة بوقف العدوان واتصالات مع المشرعين وضغوط على وسائل الأعلام لمطالبتها بالتغطية المتوازنة.
وباتت هذه التظاهرات التي تنفذ يوميا في نحو عشر مدن اميركية تفرض ضغطا غير مسبوق على شرطة المدن الأميركية كونها تفرض غلق شوارع رئيسية وتعطل حركة المرور لساعات وسط المدن فيما غدا رؤساء شرطة المدن الأميركية يتابعون أخبار العدوان الإسرائيلي والهدنة أكثر من غيرهم انتظارا لانتهاء ظاهرة تعطيل حركة المرور في مدنهم المكتظة وذلك وفقا لمقال نشرته الواشنطن بوست لمراسلها للشؤون الأمنية قبل ايام.
وفي نفس السياق ألقت شرطة مدينة لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا اليوم القبض على سيدة صهيونية حاولت دهس متضامنين مع فلسطين بمركبتها، فيما اشتبك متضامنون مع فلسطين بالأيدي مع مجموعة صهيونية خلال تظاهرتين متضادتين تواجدتا في ذات الموقع وحالت شرطة المدينة دون تفاقم الأشتباك.
وفي بيان وصل دائرة شؤون المغتربين، حذر الناشط السياسي حاتم أبو دية من التحالف من اجل العدالة في فلسطين، من اعتداءات قد ينفذها المتطرفون الصهاينة ضد أبناء الجالية الفلسطينية والمتضامنين معهم مذكرا بواقعة اعتقال صهيوني يحمل سلاحا غير مرخصا خلال تظاهرة متضامنة مع فلسطين في شيكاغو قبل نحو اسبوعين.
وأتهم ابو دية الشرطة الأميركية بالانحياز للصهاينة مشيرا إلى استعمالها لسياسة الباب الدوار مع من تعتقلهم من المتطرفين الصهاينة وتطلق سراحهم بذات اليوم مذكرا بحادثة اطلاق شرطة لوس انجلس رصاصا حيا تجاه متضامين مع فلسطين، كما استهجن ابو دية قيام الشرطة الأميركية بنشر قناصين على أسطح البنايات خلال المظاهرات المناهضة للعدوان وقال لدينا صور تثبت ذلك.-انتهى-
——–
دعوة وسائل الإعلام لتغطية بطولة العالم العسكرية للعدو الريفي

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ستقام بطولة العالم العسكرية (56) للعدو الريفي، اعتباراً من 3/9/2014  ولغاية 7/9/2014،  والتي تشارك فيها الدول المنضوية في المجلس الدولي للرياضة العسكرية، وتحضرها شخصيات رياضية عسكرية.
 لذا تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه وسائل الإعلام كافة، إلى حضور وتغطية وقائع المؤتمر الصحفي الذي سيقام  للإعلان عن البطولة، بتاريخ 13/8/2014  الساعة 16.00، في مجمع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري في محلة الدكوانة – مار روكز.
ملاحظة: لمزيد من الاستفسار يمكن الاتصال على الأرقام التالية:
691302/01 – 691301/01 – 457506/05 – 922433/05-انتهى-
——-
سباق من “ثكنة إلى ثكنة” برعاية قهوجي

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، نظمت قيادة الجيش للسنة السادسة على التوالي، سباق من “ثكنة إلى ثكنة”، وهو عبارة عن تمرين سير راجل لمسافات مختلفة، ( 12 كلم للأولاد دون 14 سنة، و23  و 40 كلم للبالغين)، بالإضافة الى سباق بالدراجات الهوائية لمسافة 23 كلم، وذلك انطلاقاً من ثكنة استراحة الصخور في اللقلوق وحتى ثكنة يوسف رحمة – الأرز. وقد شارك في هذا السباق نحو 1600 رياضي، ذكوراً وإناثاً، من الجيش والأجهزة الأمنية ومواطنين لبنانيين، الى جانب مدنيين من دول أجنبية.
 وفي ختام السباق أثنى ممثل العماد قائد الجيش، العميد الركن شامل روكز على الروح الرياضية العالية التي تحلى بها المتسابقون، وتوجه بالشكر إلى الجهات الراعية للسباق، كما جرى توزيع الكؤوس والميداليات على المجموعات الفائزة.-انتهى-
——-

 
ثورة الأرز: نشجب بشدّة تسييس ما حصل في منطقة عرسال

(أ.ل) – عقد “المجلس الوطني لثورة الأرز “[الجبهة اللبنانية] إجتماعه الأسبوعي برئاسة أمينه العام، وحضر جميع أعضاء المكتب السياسي، وناقشوا كُلْ البنود المدرجة على  جدول الأعمال، وفي نهاية الإجتماع  صدر عن أمانة  الإعلام البيان الآتي نصه:
1.    يُقيّمْ المجتمعون الآدء الحكومي بالسّيء، قانونًا يُعتبر الآداء المؤسسي هو المنظومة المتكاملة لِنتاج أعمال منظمة في ضوء تفاعلها مع عناصر بيئتها الداخلية والخارجية . ويأسف المجتمعون لآداء بعض الوزراء في وزاراتهم . إنّ بعض الوزراء في الحكومة لم يتفادوا مشكلة عدم الواقعية في تحديد الأهداف، ولم يبذلوا الجهد المطلوب في تحديدها ممّا جعل أهدافهم بعيدة عن أي مقياس موضوعي . ويعتبر المجتمعون أنّ بعض الوزراء لم يقوموا بشيء مفيد للأوضاع السياسية والأمنية، كما لم تَتُمْ معالجة ملف النازحين بصورة صارمة، بل عمدوا الى تسييس الأمر وفقًا لمصالحهم الخاصة، وبناءً على مقاربة معاونة النظام السوري . إنّ المجتمعين يعتبرون بعض الوزراء في حكومة الرئيس سلام هم السبب في تردّي الوضع الأمني، وهذا الأمر برز بصورة واضحة من حيث معالجة الوضع الأمني ومن حيث تحديد مفهوم الأمن القومي . ويعتبر المجتمعون أنّ بعض الوزراء خالفوا نص المادة 65 ولا سيّما الفقرات 1 – 2 – 3 – 5، والمادة 62 الفقرتان 2 – 3، ممّا يستدعي إحالتهم الى المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء تطبيقًا للمادة 80 منه . ويعتبر المجتمعون أنّ الأمثلة كثيرة على التقصير في العمل الوزاري ومنها الوضع الأمني المتدهور، والوضع الإقتصادي والإجتماعي السيئّين والخلاف في معالجة سلسلة الرتب والرواتب ممّا إنعكس سلبًا على الطلاب، وكلها تصب في خانة آداء وزاري مسيء وبطيء في معالجة المشاكل والإختلالات التي تتفاقم كل يوم . كما يُحذّر المجتمعون من مخاطر الإنفلات الأمني الكبير الذي تشهده مختلف المناطق والإختراقات التي تتعرض لها الحدود اللبنانية – السورية التي تُصيب هيبة الدولة وتقضي على ما تبقّى من سيادة . وفي هذا الإطار وبعد فشل هذه الحكومة الإستعجال في إنتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة تُطالب الأمم المتحدة بالعمل على نشر القوة الدولية العاملة في الجنوب بموجب القرار 1701، على الحدود الشرقية الشمالية مع سورية في ظل التهديد الأمني وعلى خلفية ما حصل في عرسال . ويأمل المجتمعون أن يتوافق الوزراء على هذا الأمر وأن يتوّج هذا الأمر بطلب حكومي رسمي بهذا الأمر . كما سيعمد أمين عام المجلس الوطني لثورة الأرز وبمعاونة مسؤول العلاقات الدولية في المجلس والموجود في نيويورك على إيجاد مناخ توافقي دولي أميركي – روسي على الموافقة بنشر القوات الدولية، وحينها يكون قد حَيّدَ لبنان عن حوادث المنطقة وتداعياتها .
2.    يشجب المجتمعون بشدّة تسييس ما حصل في منطقة عرسال البقاعية من قبل الأطراف السياسية، ويعتبر المجتمعون أنّ معضلة السياسة في لبنان أنّ كل شيء مُسيّسْ إلاّ السياسة . والدليل وفقًا لرأي المجتمعين على هذا الأمر السيء أنّ الأمر لا يحتاج لأكثر من مجموعة إعلامية وإصدار بيانات تتلقفُها كل المواقع الإخبارية في تغيير المشهد الحقيقي بشأن ما حصل ويحصل في  منطقة عرسال. إنّ المجتمعين يلفتون الرأي العام  إلى أنّ الوسائل الإعلامية عبّئتْ أنصارها وقواعدها وتنظيماتها وإستنفرت مؤيديها ودفعت بهم الى الجنوح عن الحقيقة، وإنقسم الشارع بين مؤيد لتحرك الجيش في مواجهة الإرهابيين وبين مُتحفّظ على العملية العسكرية، وهذا الأمر اضّرَ بالمؤسسة العسكرية، والمؤسف أن يخسر الجيش مواقع له ويحتلها عناصر إرهابية، وأنْ يخطف جنوده كرهائن، وأن يفقد غدرًا خيرة ضُبّاطه وجنوده، وكل هذا يُظلّلَهُ صمتٌ وعجز سياسي أفقد الجيش هيبته . إنّ المجتمعين يُطالبون هؤلاء السّاسة الإبتعاد عن تسييس ما حصل في عرسال خدمة لمصالحهم لأنّ الأمر خطير للغاية والسؤال المطروح ما هي مصلحة إعلام هذه المجموعات الفاعلة التي تعرف وتدرك تمامًا ما يحصل في عرسال، ولكنها تجاهلتها عمدًا، وكانتْ تمر على تفاصيلها مرور الكرام مقابل التركيز والتكثيف على إتهام أطراف سياسية أخرى تتهمها بمساندة المسلّحين الإرهابيين . إنّ المجتمعين يسألون هؤلاء الغيارى المزيفين على سبيل المثال وليس الحصر أين هي غيّريَتَكُم على المؤسسة العسكرية حين إختلفتم على تعيين قائد جديد للجيش، ضاربين عرض الحائط مبدأ تداول السلطة، ومُحبطين طموحات كبار ضُبّاط الأركان ؟! أين هي غيّرِيَتَكمْ على الجيش حيث تحتجز عناصره مجموعات إرهابية؟!  أين هي غيّريَتَكُمْ على المؤسسة العسكرية في الدعم والتسليح ؟! أين هي غيّريَتَكُمْ على الجيش مقارنة بالنفقات الأخرى ومنها رواتبكم حيث الإنفاق يقتصر بمعظمه على الرواتب والأجور والتقديمات الإجتماعية وتصل الى نسبة 93%، أما نفقات التسليح والتجهيز فمحدودة جدًا وتصل الى 1% من الإنفاق العسكري ؟ ويعتبر المجتمعون أنّ من أوصل الجيش الى هذه الحرب القذرة هو تقاعس السياسيين عن القيام بِما يُمليه عليهم الدستور، وهو رفضهم لقيام دولة قوية قادرة على بسط سلطتها وسيادتها على كل الأراضي اللبنانية، كما يعتبر المجتمعون أنّ من زجّ الجيش في آتون حرب تستنزفه هم أولئك السياسيون أنفسهم الذين رفضوا تنفيذ قرارات هيئة الحوار الوطني وأهمها “إعلان بعبدا “، وإنهم ذاتهم الذين رفضوا ويعرقلون كما هو ظاهر تنفيذ بنود القرار الدولي 1701 . إنّ المجتمعين يعتبرون أنّ ما حصل على أيدي هذه الوسائل الإعلامية التي يمتلكها هؤلاء السياسيون هو تضليل مُتعمّدْ وتشويش على المهمّة السامية للجيش في محاربته الإرهاب . كما إنّ المجتمعين وبصيغة الأمر يُطالبون هؤلاء السياسيين الذين يدّعون  زورًا الغيّرية على المؤسسة العسكرية إيقاف هذا الأسلوب السافل لأنه يخدم مصلحة الإرهابيين ومن يقف وراءهم وهم في طليعتهم، ويُسيء الى سمعة الجيش اللبناني . كفى الجيش أيها السّادة سؤًا، وكفاه من أخطائكم المميتة، وهذا الجيش لم يَعُدْ بإمكانه دفع ضريبة الدم كرمى لعيونكم، إنّ المجتمعين ينتظرون اليوم الذي سيأتي لمحاكمة كل سياسي أخطأ بحق الجيش وإستغل الأوضاع وورّط الجيش .
3.    يشكر المجتمعون جلالة الملك السعودي على هبته المخصصة لدعم الجيش اللبناني وسائر القوى الشرعية في مواجهة الإرهاب والإرهابيين، ويعتبر المجتمعون أنّ لهذه الهبة أهمية كبيرة لأنها تأتي في ظروف مالية صعبة جدًا للدولة، وأكثر ما في هذه الهبة من إفادة أنها ستذهب الى ما هو مُخصّصْ لها، وهذا ما سيمنع من  هدرها إنْ وصلت الى أيدي السياسيين . كما يعتبر المجتمعون أنّ هذه الهبة ستُوّظف في أمور تتعلق بالأمن القومي، وستعطي هذه الهبة دعمًا معنويًا وماديًا للمؤسسة العسكرية .
4.    يعلن المجتمعون تأييدهم للبيان الذي صدر عن الإجتماع الذي عقده بطاركة الشرق في الديمان وبكل مضامينه السياسية – الإجتماعية – الإنسانية، وكلها ألقت الضوء على العناوين الرئيسية للأزمات والمخاطر التي تواجه العالم المشرقي وتنذر بتخريب العيش المشترك بين المسيحيين والمسلمين . إنّ المجتمعين يعلنون تمّسُكهم بالوجود الحر في المشرق ويرفضون أسلوب التهجير المُمنهج . ويرفض المجتمعون كل ما برز من خطوات خجولة لمنع التهجير، ويعتبرونها خطوات غير كافية ويلزمها الكثير الكثير من التفعيل منها على سبيل المثال، تأسيس لوبي مسيحي في كل من الولايات المتحدة الأميركية ومجلس الأمن وفي الإتحاد السوفياتي وحاضرة الفاتيكان  لتوفير كل الدعم لمسيحيي الشرق منعًا لتهجيرهم من أرضهم . أما على صعيد لبنان فإنّ المجتمعين يضعون كل طاقاتهم المحلية والإغترابية في تصرّف الصروح الدينية المسيحية على إختلاف مكوّناتها،ويُطالبونهم بالتعاون مع مرجعيات مسيحية حرّة كفوءة نزيهة مستقلّة، لأنّ من هم اليوم للأسف في الصفوف القيادية ضعفاء ومرتهنين،  ويلفت المجتمعون السّادة البطاركة أنّ مجلس الوزراء اللبناني وافق في جلسته الأخيرة المنعقدة بتاريخ 7/8/2014، على تطويع 4000 عنصر في قوى الأمن الداخلي و 5000 جندي في الجيش، و 500 عنصر في أمن الدولة، و 500 مفتش ثانٍ، و 500 مأمور في الأمن العام، و 369 تلميذًا ضابطًا  و 200 تلميذ رتيب في الجيش . لذا يأمل المجتمعون من السّادة البطاركة عمليًا وفعليًا تعميم هذا البند على كافة الرعايا وإلزام المطارنة التفاعل مع هذا التعميم وتطويع ما يُمكن تطويعهم قانونًا في الملاك العسكري، ويأمل المجتمعون تنفيذ هذا الطلب لأنّ السياسيين أضاعوا كل الفرص ويمنعون الشباب من الإنخراط في المؤسسات الامنية اللبنانية لإبقائهم مرميين في أحضانهم كالسلع، ويذكّر المجتمعون السّادة البطاركة أنّ من ينخرط في السلك العسكري يستفيد من كل التقديمات الإجتماعية التي تُقدّمها هذه المؤسسات الرسمية، وبالتالي يخف عبء الهجرة والبطالة، وعمليًا نكون قد وازنّا حضورنا في المؤسسات الرسمية . كما يأمل المجتمعون من السّادة البطاركة رسم مطارنة تختص فقط بالعمل ضمن عواصم القرار الفاعلة على المسرح السياسي الدولي، كي يكون للصروح الدينية كلمة فصل فيما يحصل من تطورات مختلفة . كما يلفت المجتمعون أصحاب النيافة الى ضرورة القيام بمشاريع عمرانية – زراعية – إقتصادية – صناعية، في الأقضية المسيحية لتثبيت المسيحيين  في أماكنهم، وبالتالي المحافظة على حضورهم الحر والكريم . كما يلفت المجتمعون السّادة البطاركة على ضرورة توظيف الشباب المسيحي في إدارات الدول وتحديدًا في لبنان لإعادة التوازن المفقود . ويعتبر المجتمعون أنه لا أحد يحمي الوجود المسيحي في الشرق عامةً وفي لبنان خاصةً إلاّ دولة قوية تخضع لقوانين ومؤسسات تعترف بالمواطن الفرد وحقوقه من دون وصاية من أحد، كما يعتبر المجتمعون أنّ القوة لا يُوفرها شخص كما يدّعي البعض بل مؤسسات ودولة قوية تحتكر الشرعية والقوة ويخضع لها الجميع بقوة القانون . لذلك يأمل المجتمعون تكثيف الجهد لإنتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة، وإسناد حقائب وزارية الى أشخاص يتمتّعون بالنزاهة والكفائة والرصانة لإعادة الإعتبار للدولة وللحضور المسيحي الفاعل، وإذا لم نفعل فنحن على مشارف الإنقراض الطوعي والأمر سيكون في غضون سنوات قليلة قادمة، اللهم إشهد أننا بلّغنا، ونأمل من القيمين الكنسيين التعاون لما فيه خير ومصلحة المسيحيين في الشرق عامةً وفي لبنان خاصةً .
5.    يُرحب المجتمعون بعودة الرئيس سعد الدين الحريري الى لبنان، بما تحمل من عناوين في هذه المرحلة الحرجة والخطيرة التي تمر على المنطقة، والتي يتأثر سلبًا بتداعياتها لبنان . إنّ المجتمعين يعتبرون أنّ العودة هي نقيض النفي والإكراه في المواقف وصورة واضحة عن الإعتدال في وجه التطرّف الأعمى في المنطقة وفي لبنان والتي ظهرت بوادره في أكثر من منقطة بالرغم من التعتيم الإعلامي على هذه الظواهر والتي بدأت تُهدّدْ صيغة العيش المشترك، والتي يهدُف من وراءها المستفيدون والداعمون لها زعزعة الإستقرار في لبنان والفتك بمؤسسات الدولة الشرعية تحت ستار محاربة الأعداء خارج الأراضي اللبنانية . إنّ المجتمعين وفي إطار العودة يغتنمون المناسبة للطلب من الرئيس العائد عدّة أمور وفي طليعتها دعم الجيش اللبناني المؤسسة الشرعية الرسمية الوحيدة بالعتاد النوعي والكمّي لحماية الوطن من الإرهاب المستفحل وحماية الحدود بشكل صارم وجدّي وفاعل غير قابل للخرق إطلاقًا . كما يُطالبونه التعاطي مع الشرفاء من اللبنانيين لإيجاد صيغة توافقية وهي حتمًا باتتْ جاهزة لإنضاج تسوية سياسية رئاسية كان المجلس الوطني لثورة الأرز ومنذ حوالي الشهر وضعها في تصرّف غبطة البطريرك الماروني بواسطة أحد نوّابه العامين، وهي مبادرة يعمل المجلس الوطني لثورة الأرز عبر أعضاء مكتبه السياسي في لبنان وعالم الإنتشار على إنضاجها ودعمها دوليًا وإقليميًا لأنّ الوطن وأبنائه يستّحقون الحياة والأمن والإستقرار والمحافظة على مؤسساته الشرعية وفي طليعتها الرئاسات الثلاث مدعومة بالجيش اللبناني المنتشر على كل الأراضي اللبنانية بناءً على الدستور، وإستنادًا الى كل القرارات الدولية وفي طليعتها القرارين 1559 و1701.-انتهى-
——-
نقابة المصوريين الصحافيين استنكرت الاعتداء عليها

(أ.ل) – صدر عن نقابة المصورين الصحافيين في لبنان أمس بياناً جاء كالآتي:
تستنكر النقابة وتدين بشدة الاعتداء الذي حصل من قبل بعض عناصر واحد ضباط قوى الامن الداخلي على الاعلاميين والمصوريين الصحافيين الذين كانوا يقومون بواجبهم المهني أثناء تغطيتهم انتخابات مفتِ جديد للجمهورية اللبنانية. إن النقابة وهي تستنكر وتستهجن وتستغرب هذا الاعتداءالأثم من قبل المفترض بهم ان يحموا اللبنانيين عامة والاعلاميين خاصة .تضم صوتها لصوت دولة رئيس الحكومة الاستاذ تمام سلام الذي دعا لفتح تحقيق في الحادث واعطاء كل ذي حق حقه .تناشد معالي وزير الداخلية الاستاذ نهاد المشنوق الاعلامي وصديق الاعلاميين القيام بالتحقيق اللازم واتخاذ الاجراءات المناسبة بحق المتسببين بالاعتداء ليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه الاستسهال بالتعرض والاعتداء على  الاعلاميين واصدار تعليمات صارمة بهذا الخصوص لوضع حد نهائي لمسألة الاعتداءات المتكررة على الاعلاميين .إن النقابة التي فوجئت بحجم هذا الاعتداء والخشونة التي حصلت. تتضامن مع الاعلاميين وخصوصا الزملاء المصوريين الذين يدفعون الثمن دائما وستبقى الى جانبهم من اجل الدفاع عن حقوقهم ومن اجل ان ينال المعتدون العقاب المناسب.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *