الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 9 آب 2014 العدد2643

نشرة السبت 9 آب 2014 العدد2643

قيادة الجيش نعت الشهيد الجندي أول عبد الحميد نوح

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الجندي أول عبد الحميد نوح الذي استشهد صباح اليوم متأثراً بجروح أصيب بها خلال الإشتباكات التي خاضها الجيش ضد المجموعات الارهابية في منطقة عرسال. وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيد:
–    من مواليد 20/1/1978الحويش – قضاء عكار.
–    تطوع في الجيش بتاريخ 26/2/2008.
–    حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.
–    الوضع العائلي: متأهل وله ولدان.
–    يرقى الى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.
ينقل الجثمان بتاريخه الساعة 10.00 من المستشفى العسكري المركزي الى منزل والده الكائن في بلدة الحويش – قضاء عكار حيث سيقام المأتم بتاريخه الساعة 17.00.
تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة أسبوع في منزل والده الكائن في البلدة المذكورة.-انتهى-
——
خانجي كرم رئيس مجلس النواب اليمني لجهوده الانسانية في استتباب الامن

(أ.ل) – كرم سفير منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية في لبنان انور خانجي رئيس  مجلس النواب اليمني الشيخ يحي علي الراعي حيث منحه وسام المنظمة وذلك لجهوده الانسانية والوطنية في استتباب الامن والسعي للتوافق بين الاحزاب اليمنية وتجنيب البلاد المزيد من الصراعات بحضور رئيس اتحاد بلديات الفيحاء الدكتور نادر الغزال ورئيس غرفة الصناعة والتجارة في طرابلس توفيق الدبوسي وممثل دار الفتوى في طرابلس قاضي شرع طرابلس الشيخ سمير كمال الدين والدكتور عبد الرزاق اسماعيل والسفير اليمني في لبنان الدكتور علي الديلمي.-انتهى-
———
القضاء المصري قضى بحل حزب الحرية والعدالة

(أ.ل) – قضت المحكمة الادارية العليا في مصر اليوم بحل حزب حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين، التي سبق ان اعلنتها الحكومة المصرية “تنظيما ارهابيا” نهاية العام الفائت، بحسب ما افادت مصادر قضائية والاعلام الرسمي.
وقالت المصادر ان “المحكمة الادارية العليا قبلت طلب لجنة شؤون الاحزاب بحل حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين الارهابية على ان تؤول اموال الحزب للدولة”.
وقال الاعلام الرسمي في مصر ان الحكم الصادر يعد حكما نهائيا بحق الحزب الذي كان الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي اول رئيس له اثر الافراج عنه في ايار 2011.-انتهى-
——-
بري عرض مع وزير الداخلية الأوضاع والتطورات الراهنة والتقى دبور وافرام
المشنوق: بتقديري المبدئي الوضع الامني لا يسمح باجراء الانتخابات في موعدها

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزير الداخلية نهاد المشنوق وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة.
وقال الوزير المشنوق بعد اللقاء: طبعاً، تشاورت مع دولة الرئيس كما في كل مفصل اساسي حول وضع البلد وما جرى في عرسال ونتائجه، وفي القضايا الامنية والسياسية التي تتعلق بالنازحين السوريين وبالمواطنين اللبنانيين في عرسال الذين لهم الآن الاولوية المطلقة نظراً لحاجاتهم الانسانية، وللحاجة ايضا الى ترميم منازلهم والاهتمام بشؤونهم، والصور التي شاهدناها للمناطق المتضررة في عرسال يعطي الانطباع انه يجب ان تكون الاولوية لهذا الامر.
اضاف: وابلغت دولة الرئيس ايضا عن المرسوم الذي وقعته وقدمته الى مجلس الوزراء حول دعوة الهيئات الناخبة ونشر لوائح المرسوم في 14 الجاري للانتخابات النيابية في موعدها المحدد باعتبار ان هذا نص قانوني لا يمكن تجاوزه.
سئل: في موضوع الانتخابات النيابية يجري الحديث عن التمديد للمجلس النيابي، وفي المقابل يحكى ايضاً عن ان الهيئات المدنية تحضر نفسها للبندورة؟ اجاب: شاهدت عند دولة الرئيس علبة البندورة، انها فكرة مهضومة في كل الاحوال، وهذا من حقهم في التعبير السياسي والمدني وانا لا استطيع ان انكر على احد حقه في هذا الموضوع. اما قرار التمديد او عدم التمديد فهذا يعود الى السلطة السياسية ومجلس الوزراء مجتمعاً وبالتالي طبعا بعدها في مجلس النواب. انا معني الآن بتطبيق القانون بشأن الدعوة وبدراسة الحالة الامنية والظروف الامنية اذا كانت تسمح باجراء هذه الانتخابات.
وسئل عن تقديره للوضع الامني بالنسبة للانتخابات النيابية فأجاب: من موقعي كوزير للداخلية لا اعتقد ان الوضع الامني يسمح باجراء الانتخابات في موعدها في تشرين الثاني المقبل، وكلنا يرى ويعيش ما يجري من تطورات امنية من حريق في المنطقة يمتد الى لبنان. واقول انه بتقديري المبدئي فان الوضع الامني لا يسمح باجراء الانتخابات النيابية في موعدها.
كما إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور بحضور عضوي المكتب السياسي لحركة ” أمل ” بلال شراراة ومحمد جباوي.
وقال السفير الفلسطيني بعد اللقاء: كان لنا شرف لقاء دولة الرئيس بري، وقد وضعناه في صورة آخر تطورات العدوان الاسرائيلي على أهلنا في فلسطين، والموقف الموحد للوفد الفلسطيني الذي يفاوض الان في القاهرة.
ورداً على سؤال حول الوضع في المخيمات الفلسطينية في لبنان قال : الموقف الفلسطيني ملتزم بالأمن والاستقرار في لبنان، وقد اكدنا لدولته على هذا الموقف، والجميع يعلم الحرص الفلسطيني على هذا الموقف.
وكان الرئيس بري استقبل رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام وعرض معه الاوضاع.-انتهى-
——
الحريري شرح لمجموعة الدعم الدولي للبنان
هدف المساعدة السعودية والتقى سفير تركيا

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم في “بيت الوسط” مجموعة الدعم الدولي للبنان والتي ضمت: سفير اميركا ديفيد هيل، سفيرة كندا هيلاري تشايلدز آدمز، المستشار الأول في السفارة الفرنسية جيروم كوشار، القائمة بالأعمال في السفارة البريطانية عبدا شريف، القائم بالأعمال الروسي فياشسلاف ماكسودوف، القائم بالأعمال الصيني هان جينغ، القائمة بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي روث باجادا، القائم بأعمال السفارة الإيطالية ريكاردو سميمو، القائم بالأعمال الألماني ماير فيفهاوسن ونائب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان روس ماونتن، في حضور مدير مكتب الرئيس الحريري السيد نادر الحريري.
وفي خلال الاجتماع، شرح الرئيس الحريري المساعدة التي قدمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للبنان، والاتصالات والجهود المبذولة لوضعها موضع التنفيذ العملي، لتلبية حاجات الجيش اللبناني والقوى الأمنية لتمكينها من القيام بالمهام الملقاة على عاتقها، لمكافحة الإرهاب وترسيخ الأمن والاستقرار، كما تم البحث أيضا في المساعدات التي يمكن أن تقدمها الدول المذكورة في هذا الإطار. كذلك تناول اللقاء مساعدة لبنان لتحمل الحاجات المتزايدة للنازحين السوريين، وضرورة مساعدة القرى والبلدات التي تأويهم.
أوزيلديز
ثم استقبل الحريري سفير تركيا إنان أوزيلديز الذي قال على الأثر: “كانت سعادة كبرى لي أن يعود الرئيس الحريري إلى بيروت، وقد أردت أن أقدم له التهنئة، وأن أعبر له عن تمنياتنا الطيبة لإقامته هنا. ونحن نعتقد أن عودته ستلعب دورا إيجابيا في تمتين الحوار والاستقرار وتؤدي إلى دعم القوى العسكرية والأمنية”.
اتصالات تهنئة
تلقى الرئيس سعد الحريري اليوم، المزيد من اتصالات التهنئة بعودته إلى بيروت، أبرزها من رئيس تكتل الإصلاح والتغيير النائب ميشال عون، رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط، الوزير السابق الياس المر، رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، الوزير وائل أبو فاعور والنواب: أحمد كرامي، غازي العريضي، أنور الخليل وطلال أرسلان وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن والسفير البابوي في لبنان غبريـال كاتشيا.-انتهى-
——–
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب رياق وبعلبك

صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم السبت 9/8/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 7,30 من صباح اليوم، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 11,05 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
——-
زعيتر تابع موضوع حريق مرفأ طرابلس مع محافظ الشمال والدفاع المدني

(أ.ل) – تابع وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر موضوع الحريق الذي اندلع في المستودعات داخل مرفأ طرابلس، واتصل بمحافظ الشمال القاضي رمزي نهرا والدفاع المدني وحضهم على متابعة ما يجري من اجل اخماد الحريق باسرع وقت ممكن، وعدم تمدده الى عنابر اخرى، وهو يتابع لحظة بلحظة الموضوع.
وكان عضو لجنة ادارة مرفا طرابلس محمود سلهب ناشد المسؤولين تأمين طوافة لاخماد الحريق المندلع في بعض المستودعات في مرفأ طرابلس والتي لم يتم السيطرة عليه حتى الان.-انتهى-
——
جريج: عودة الحريري الى لبنان بارقة أمل وتبشر بانفراج أمني وسياسي

(أ.ل) – شكر وزير الاعلام رمزي جريج الرئيس سعد الحريري على جهوده ومشاركته في الاجتماع الأمني الذي عقد في السراي الحكومي، مستغربا انتقاد بعض وسائل الاعلام لهذه المشاركة.
وقال في تصريح “ان الرئيس سعد الحريري مؤتمن من العاهل السعودي على تنفيذ الهبة التي قدمها الى الجيش والقوى الامنية، وفي هذا السياق تندرج مشاركة الرئيس الحريري في الاجتماع الامني وهي مشاركة نرحب بها لان المساعدة السعودية تأتي للدولة والجيش والقوى الامنية وليس لجهة معينة. واعتقد ان لبنان بحاجة الى الرئيس سعد الحريري من أجل المساهمة في حل بعض المشكلات السياسية وفي مقدمها تسريع انتخاب رئيس للجمهورية”.
أضاف “أعربت عن الارتياح لعودة الرئيس الحريري للبنان ورأيت فيها بارقة أمل في جو سياسي متأزم، وهذه العودة تبشر بانفراج أمني وسياسي” مؤكدا ان “لبنان بحاجة الى مرجعية سياسية كالرئيس سعد الحريري تحمل خطابا وطنيا وتمثل الاعتدال دون اي تنازل عن المسلمات وفي مقدمتها ضرورة قيام الدولة كمرجعية وحيدة يعود اليها تأمين الاستقرار وفرض الامن وإعلاء شأن المؤسسات الدستورية”.
وختم جريج “انطلاقا من كل ذلك نحن مرتاحون لعودة الرئيس الحريري التي هي في مثابة ضخ الدم في الدورة السياسية اللبنانية”.-انتهى-
——–
قهوجي التقى حبيش على رأس وفد لدعم جهود الجيش

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، النائب هادي حبيش على رأس وفد من اتحاد بلديات اكروم وفعاليات المنطقة وجوارها، حيث قدموا التعزية بالعسكريين الشهداء، واعربوا عن دعمهم لجهود الجيش في مكافحة الارهاب وتقديرهم للتضحيات الجسام التي بذلها دفاعا عن لبنان.-انتهى-
——-

 
أبو فاعور: ما حصل في عرسال لن يتكرر في شبعا والعرقوب

(أ.ل) – راشيا – أكد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور أن “ما حصل في عرسال لن يحصل أو يتكرر في شبعا والعرقوب، لأن هذه القرى هي كعرسال بأصالة اهلها، بغيرتهم على كل مظلوم، بتمسكهم بالعيش الواحد ونصرتهم لكل محتاج، وهم سباقون في حماية كل هذه المناطق ولا يحتاجون الى موعظة من احد، وان رسالة النائب وليد جنبلاط هي اننا لن نتورط في ما ليس لنا فيه، ولن ننقل الفتنة الى لبنان تحت اي عنوان من العناوين”.
كلام أبو فاعور جاء خلال تمثيله رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط في لقاء جامع في القاعة العامة في راشيا، دعت إليه وكالة داخلية البقاع الجنوبي في “الحزب التقدمي الاشتراكي”، “لنبذ الفتنة والتأكيد على وحدة المنطقة وردا على ما تعيشه المنطقة من اشاعات واخبار لا صحة لها”.
حضر اللقاء، الى أبو فاعور، النائب أنطوان سعد، رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” النائب طلال ارسلان ممثلا بمسؤول الحزب في راشيا مفيد سرحال، امين السر العام في “الحزب التقدمي الاشتراكي” ظافر ناصر ووكيلا داخلية الحزب في راشيا رباح القاضي وفي حاصبيا شفيق علوان، المدير العام لتعاونية موظفي الدولة يحيى خميس، المفتش التربوي سلمان زين الدين، وفد من مشايخ البياضة تقدمه الشيخ فندي شجاع، قاضي المذهب الدرزي في راشيا منير رزق، أئمة مساجد ورجال دين واعضاء من المجلس المذهبي الدرزي ومسؤولو احزاب وتيارات سياسية ورؤساء اتحادات بلدية وبلديات ومخاتير وهيئات تربوية ونقابية وفاعليات من قرى اقضية حاصبيا ومرجعيون وشبعا والعرقوب والبقاع الغربي.
قدم اللقاء الزميل عارف مغامس، وتعاقب على الكلام كل من: مفتي راشيا الشيخ احمد اللدن، إمام بلدة مشغرة الشيخ عباس ذيبي، الأب ادوار شحاذي، مسؤول “الجماعة الاسلامية” في البقاع علي ابو ياسين، منفذ عام راشيا في “الحزب القومي” زياد جمال، مسؤول “الحزب الديمقراطي” مفيد سرحال وعضو منسقية البقاع الغربي وراشيا في “تيار المستقبل” احمد ثابت، وشددت الكلمات على “ضرورة دعم الجيش والقوى الأمنية لا سيما بعد احداث عرسال، وعلى ضرورة حماية الامن والإستقرار وترسيخ سلطة الدولة والمؤسسات، وابقاء قنوات التواصل والتلاقي مفتوحة بين جميع مكونات المنطقة، لبناء شبكة أمان اجتماعية تقيها أية تداعيات يمكن أن تحصل”، مؤكدة على “أهمية هذا اللقاء الوطني الجامع الذي من شأنه أن يمنع الفتنة ويقفل الطريق على أي عابث بالسلم الاهلي وبالنسيج الاجتماعي الذي ما اهتز يوما حتى في اصعب الظروف خطورة”.
كما دعت الكلمات الى “تغليب لغة العقل والحكمة والحوار، وعدم الركون الى اشاعات مغرضة، والحفاظ على افضل العلاقات بين جميع مكوناتها، لأن التاريخ يشهد لهذه القرى والبلدات هذه المزايا الاستثنائية”.
والقى أبو فاعور كلمة استهلها بتوجيه “تحية لأرواح الشهداء، عسكريين ومدنيين، لبنانين وسوريين، من الابرياء الذين سقطوا في هذه المقتلة المفتوحة في عرسال”، معتبرا أن “اللقاء الذي قصدنا ان نعقده هو لكي نؤكد اصالة هذه المنطقة الممتدة من الخيام فالعرقوب وحاصبيا الى راشيا والبقاع الغربي، وكل البقاع، اصالة في نبذ الفتنة، في الحكمة وفي رفض الاحقاد وحماية السلم الاهلي والعيش الواحد ووحدة المصير. قصدنا ان نعقد هذا اللقاء ردا على ما تعيشه المنطقة اليوم من اشاعات ومن اخبار ومن بعض الدعوات المتهورة وغير المحسوبة، التي تجعل ابناء هذه المنطقة يعيشون القلق في ما بينهم وبين بعضهم البعض، وفي ما بينهم وبين الحدود. ان المخاطر كثيرة، ولكن اصالة هذه المنطقة هي الرادع والحافز والحماية الحقيقية، اضافة الى ما يمثله الجيش اللبناني والاجهزة الامنية من حصانة وحماية”.
ورأى أن جنبلاط “مهجوس بالوحدة الوطنية وبحماية الاستقرار، ويحاول ان يظلل هذا الاستقرار بحركة دائرية ومكوكية، لا تتوقف لاجل حماية ركائز الوحدة الوطنية، وترميم ما يتداعى منها”.
وإذ اعتبر أن “شبعا هي حاصبيا، وحاصبيا هي شبعا، وشبعا والعرقوب هما راشيا وكل هذه المناطق هي منطقة واحدة”، رأى أن “ما حصل في عرسال لن يحصل في شبعا والعرقوب، لأن هذه القرى هي كعرسال بأصالة اهلها، بغيرتهم على كل مظلوم وتمسكهم بالعيش الواحد ونصرتهم لكل محتاج، وهم سباقون في حماية كل هذه المناطق ولا يحتاجون الى موعظة من احد. ان طريق شبعا العرقوب وحاصبيا وراشيا والخيام ومرجعيون ستبقى مفتوحة لانها طريق المودة والمحبة والعيش الواحد والوحدة الوطنية، ولن يحول حائل بين ابناء المنطقة الواحدة، لا من يتبرع بقول رأي ولا من يتبرع باشاعة او لعب دور، وهو غير مكلف به، وعلى كل ابناء هذه المنطقة عدم الركون للاشاعات التي تقول ان داعش اتت من هنا والنصرة من هناك، فهذا كله كلام غير واقعي، وبوحدة هذه المنطقة بكل مكوناتها السياسية والروحية والطائفية وبكل احزابها، ولو جاءت دواعش الارض كلها، لا يمكن ان تنال من ابناء هذه المنطقة”.
وشدد على أن “ما يحصل في سوريا يبقى في سوريا ولا علاقة لنا به، لأن الشعب السوري اخذ خياراته، في هذا الاتجاه او ذاك، وعلى هذا الاساس يتحمل مسؤولياته، ورسالة وليد جنبلاط أننا لن نتورط في ما ليس لنا فيه، ولن ننقل الفتنة الى لبنان تحت اي عنوان من العناوين”.
وقال: “نحن خلف الجيش اللبناني والاجهزة الامنية التي تتولى معالجة اي ثغرة يمكن ان تنشأ او اي خطر داهم يمكن ان يكون، وبالتالي لا داعي لأي أمن ذاتي أو لتوزيع السلاح ولا لدق نفير الاستنفار ولا لبعض العصبيات الزائدة، ويجب ان لا يتبرع أحد بلعب أدوار ليست له. ان أية اجراءات احترازية أهلية من باب التحسب، تجري عبر البلديات التي هي سلطات بلدية منتخبة، لأن لديها شرطة بلدية، ووزير الداخلية سمح لها بان تستخدم أعدادا اضافية كحرس للرقابة الليلية”.
وإذ أكد على أن “من ارتكب الجرائم في عرسال مجرم بحق الجيش اللبناني”، شدد على أنه “يجب ان لا نحمل النازح السوري الفقير البسيط مسؤولية ما حصل”، محذرا من “اية عنصريات تجاههم، لان النازح السوري يجب ان يخضع للقانون اللبناني، وتحت سقف القانون وان لا يقوم بأي عمل مخل بالقوانين اللبنانية”.
واعتبر انه “من اجل سلامة المنطقة لا مجال للتباين السياسي، ورسالة جنبلاط الى ابناء هذه المنطقة ان نكون جميعا يدا واحدة في هذه المرحلة الصعبة، ولا داعي للخوف والقلق، واذا كان هناك من داع لليقظة فهي بالوحدة الوطنية والموقف المشترك وبالتعاون”.
وختم ابو فاعور “هذا اللقاء هو شبكة امان لكل ابناء هذه المنطقة التي نتعهد بان تبقى على صلة، في حال حصول اي طارىء، من أجل حمايتها”.-انتهى-
——–
المكتب الإعلامي لمقبل نوه بعودة الحريري:
للاسراع بوضع مبادرة السعودية تسليح الجيش قيد التنفيذ

(أ.ل) – رأى المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل أن “لبنان يواجه اليوم، دولة وجيشا وشعبا، معركة صعبة ضد الارهاب والتطرف، الانظار شاخصة الى عرسال وأهلها الصامدين، والى الاحداث الاليمة التي تهدد أمن أهلنا في طرابلس وفي الشمال بعامة”.
وقال في بيان اليوم: “في هذه المواجهة، تأتي المبادرة الكريمة التي اتخذتهاالمملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، لتؤكد مجددا ان الملكة، بقيادتها وبشعبها، تقف دائما الى جانب الدولة اللبنانية ومؤسساتها الشرعية، والى جانب اللبنانيين جميعا من دون تفرقة او تمييز، وتدعم مشروع إعادة بناء الدولة واستعادة لبنان دوره التاريخي في منطقة الشرق الاوسط وعلى خريطة العالم، ساحة للحوار والعيش المشترك”.
أضاف “إننا نوجه، باسم وزارة الدفاع الوطني والمؤسسة العسكرية، الشكر والتقدير للمملكة، قيادة وشعبا، لدعمها الذي لم ينقطع يوما عن لبنان وعن شعبه، وإنما الجهود باتت تتركز على وضع هذه المبادرة النبيلة قيد التنفيذ، عبر الإسراع في تسليح الجيش اللبناني بأفضل العتاد لدعمه في المعركة المستمرة ضد الارهاب، الارهاب الذي لا يوفر مجموعة او طائفة او منطقة في لبنان”.
وختم “نود ان نغتنم هذه الفرصة ونرحب بعودة دولة الرئيس سعد رفيق الحريري الى لبنان، للاضطلاع بدوره الوطني في المعركة التي يخوضها الوطن مجتمعا ضد الارهاب والتطرف.
ونثني على جهود هذه الشخصية الوطنية ومواقفها الداعمة للجيش اللبناني والهادفة الى الحفاظ على وحدة الصف الداخلي ومقومات السلم الاهلي والامن والاستقرار والاعتدال”.-انتهى-
——-
المشنوق ترأس اجتماعا امنيا لمواكبة
عملية انتخاب مفتي الجمهورية غدا

(أ.ل) – ترأس وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اجتماعا للقوى الامنية التابعة لوزارة الداخلية في بيروت، حضره قائد شرطة بيروت العميد عبد الرزاق القوتلي والضباط المعنيون بالتدابير والاجراءات الامنية المواكبة لعملية انتخاب مفتي الجمهورية اللبنانية المقررة غدا في دار الفتوى.
واطلع وزير الداخلية من المسؤولين الامنيين على تفاصيل التدابير الامنية المتخذة والاجراءات الامنية المواكبة للعملية الانتخابية.
واعطى المشنوق توجيهاته للمسؤولين الامنيين بضرورة الحفاظ على سير العملية الانتخابية في جو من الهدوء.-انتهى-
——-

إجتماع لفعاليات زحلة في دارة سكاف
لمواجهة الأخطار المحدقة وتنظيم إقامة غير اللبنانيين

(أ.ل) – عقد إجتماع في دار الكتلة الشعبية – زحلة مساء امس، بدعوة من رئيسها الياس سكاف، حضره إلى سكاف كل من الوزراء السابقين غابي ليون وخليل الهراوي، النائب السابق سليم عون، أنيس صعب المعلوف ممثلا النائب جوزف صعب المعلوف، المطران نيفن صيقلي، الأب مروان غانم ممثلا المطران منصور حبيقة، الأرشمندريت تيودور غندور ممثلا المطران اسبيريدون خوري، رئيس وأعضاء بلدية زحلة معلقة، مخاتير زحلة، رئيس وأعضاء غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة، المدير العام لويس لحود، المحافظ السابق نقولا سابا، ممثلون عن أحزاب: التيار الوطني الحر، المردة، الأحرار، الوعد، الطاشناق، السوري القومي الإجتماعي، رئيس جمعية تجار زحلة ايلي شلهوب، رئيس شركة كهرباء زحلة أسعد نكد، بالإضافة إلى فعاليات سياسية واقتصادية واجتماعية ودينية واعلامية.
بعد النشيد الوطني ودقيقة صمت عن أرواح شهداء الجيش اللبناني، كانت كلمة لرئيس الكتلة الشعبية سكاف شدد خلالها على “أهمية دعم الجيش اللبناني والإصطفاف خلفه في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها لبنان”، معتبرا ان “مسؤولية الجميع تحصين الساحة الداخلية وصون البلد من كافة الأخطار المحدقة بنا”.
وصدر عن المجتمعين بيان قال ان “منطقة الشرق الأوسط تشهد أحداثا خطيرة جدا تتمثل في حالة فوضى منظمة ومدمرة للدول والمجتمعات، ترافقها أعمال إجرامية لم يشهد تاريخ المنطقة لها مثيلا على أيدي جماعات إرهابية ظلامية تدعي الإنتماء إلى فكر ديني هو منها براء”.
ورأى “إن عمليات إقتلاع أقليات وجماعات من أراضيها وبيوتها وجذورها وتاريخها، وعلى رأسهم المسيحيون في سوريا والعراق، مضافة إلى التدمير المبرمج للمقدسات المسيحية والإسلامية، وإجتياح حدود الدول القائمة، وإحتلال المدن والقرى، وإرتكاب أفظع الجرائم ضد الإنسانية، هي وصمات عار على جبين الدول التي تدعي الديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان”.
أضاف “إن إجتياح الإرهابيين لمنطقة عرسال اللبنانية، وإعتداءهم على القوى الأمنية، وتحديدا على الجيش اللبناني الذي استشهدت كوكبة من ضباطه وجنوده دفاعا عن تراب الوطن وذودا عن لبنانية هذه البلدة والمنطقة المحيطة بها، كذلك خطف عدد من العسكريين ما زال مصيرهم مجهولا، تدفعنا إلى إعلان ما يلي:
– الدعم الكامل والشامل واللامحدود للجيش اللبناني، ولكل القرارات التي تحافظ على معنوياته وكرامته وهيبة الدولة، ودعم كل القوى الأمنية في تصديها ومحاربتها للإرهاب بكل أشكاله وأنواعه، والدعوة إلى تزويدها بكل ما تحتاجه من أسلحة ومعدات وتجهيزات كي تقوم بدورها دفاعا عن أرض الوطن. ويشكر المجتمعون كل الدول التي ساهمت وتساهم في تعزيز قدرات الجيش اللبناني والقوى الأمنية الشرعية، آملين أن تترجم الهبات التي أعلن عن تقديمها بأسرع وقت ممكن.
– الوقوف بإحترام وتقدير وإجلال امام الدماء الزكية التي سقطت على أرض عرسال من ضباط وجنود الجيش اللبناني، وقوى الامن الداخلي، ومن أبناء عرسال المدنيين الذين وقعوا ضحية الارهاب.
– دعوة المواطنين في زحلة وفي كل قرى البقاع إلى التشبث بالأرض، وإلى الحذر والإنتباه من محاولات زرع الخوف والرعب في نفوسهم عبر تضخيم الأخطار ونشر الشائعات. فبقدر ما يجب وعي خطورة المرحلة والتنبه إلى ما يجري حولنا، يجب الإعتماد على القوى الشرعية اللبنانية لأنها هي وحدها الحامية والقادرة على زرع الطمأنينة والسلام. وفي هذا الإطار يوجه المجتمعون دعوة إلى تكثيف الحواجز ودوريات قوى الأمن حفاظا على الهدوء.
– رفض وإدانة كل عمليات قطع الطرق من أي جهة أتت، ودعوة القوى السياسية إلى إظهار حرصها على السلم الأهلي. فمنع الناس من الوصول إلى أعمالهم وأرزاقهم وبيوتهم ليس سلاحا يمكن إستعماله، وهو مسيء إلى كرامة الإنسان والإقتصاد الوطني وإلى سمعة لبنان. ويتوجه المجتمعون بدعوة إلى المواطنين كي يعتبر كل مواطن نفسه مسؤولا وخفيرا.
– دعوة بلدية زحلة – معلقة وتعنايل إلى إعلان حالة إستنفار لمواجهة الأخطار المحدقة ومراقبة وتنظيم إقامة غير اللبنانيين، والتنسيق الدائم مع القوى الأمنية بما يساهم في حفظ الأمن والإستقرار، ولا سيما عبر تنظيم وتفعيل وتجهيز الشرطة البلدية. وتشكيل لجنة متابعة تكون مهمتها التنسيق مع البلدية من أجل التسريع في إستكمال الخطوات الأخيرة من مشروع تركيب كاميرات المراقبة في المدينة، نظرا لما لهذا المشروع من أهمية قصوى في هذه المرحلة.
– تخصيص بلدية زحلة لمكتب شكاوى يعمل عام مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع، من أجل تلقي شكاوى وبلاغات المواطنين، حول أي تحركات أو مظاهر مشبوهة.
– تشكيل لجنة متابعة تتولى التنسيق اليومي والدائم مع بلدية زحلة ومع القوى الأمنية والعسكرية”.-انتهى-
——
جعجع استنكر الاعتداء على نوفل ضو
وطالب الدفاع والداخلية التحرك لتحديد الفاعلين

(أ.ل) – صدر عن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع البيان الآتي:
ان الحادث الذي وقع مع الاعلامي نوفل ضو هو غير مقبول بكل المقاييس ومهما كانت الخلفيات او الدوافع او الاسباب فانّه يشكل تعدٍّ صارخ وفي وضح النهار على مواطن لبناني من قبل مجرمين.
وفي الوقت الذي يقاتل فيه الجيش على الحدود اللبنانية السورية، ويدفع الاثمان غالياً من دماء جنوده وضباطه للحفاظ على ارواح اللبنانيين، نرى فلتاناً في الداخل يحاول في الوقت ذاته، القضاء على ارواح اللبنانيين، اننا نطالب وزارتي الدفاع والداخلية، التحرك الفوري لتحديد الفاعلين وسوقهم الى العدالة في اسرع وقت، خصوصاً ان الاعتداء على الاستاذ ضو قد وقع في وضح النهار، والكثير من ملابساته اصبحت في عهدة الاجهزة الامنية، وذلك حفاظاً على حياة اللبنانيين وحرياتهم وممتلكاتهم وثقتهم ببلدهم.-انتهى-
——–

ارسلان: لنعمل على رؤية مصلحة بلدنا
من دون إملاءات خارجية لنوفر على لبنان الكثير

(أ.ل) – إستقبل رئيس “الحزب الديموقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان في دارته في عاليه وفودا شعبية من مختلف المناطق، كما إلتقى عددا من مشايخ الطائفة الدرزية ورؤساء بلديات ومخاتير.
وتحدث ارسلان للصحافيين فرحب “بعودة الرئيس الحريري الى لبنان”، متمنيا “أن يبقى معنا في لبنان من أجل التعاون لما فيه مصلحة جميع اللبنانيين حول مشروع الدولة والمقاومة، وما من شأنه أن يحفظ الوحدة في ما بين اللبنانيين وأن نخفف الضغوطات الدولية والإقليمية، التي تربط لبنان بمصالح تشكل ضررا وتفرقة في ما بين أبناء الوطن الواحد، وكان آخر فصولها ما حصل في عرسال وهو ما يشكل خطرا بالشكل والمضمون على كل اللبنانيين”.
واكد انه “علينا في هذه الظروف العصيبة أن نلتف جميعا حول الجيش اللبناني والقوى الامنية وتعزيز موقف قيادة الجيش دون المزايدات والدخول في الزواريب الضيقة، لأن كل لبنان مهدد”.
واضاف “يجب علينا دعم كل من يسعى الى مساعدة الجيش إن كان ميدانيا أو سياسيا، وتحديدا على مستوى المقاومة وعملها، وألا نتلهى بالصغائر في وقت نواجه فيه مشروع أكبر يهدد المنطقة العربية بأسرها كما يهدد الوحدة الوطنية الداخلية والوحدة العامة الخارجية ومشروع تكفيري يجتاح المنطقة في أسوأ المظاهر التي لم نشهد مثيلا لها لا في التاريخ الماضي ولا في الحاضر”.
وردا على سؤال حول تحرك سفراء الدول في عدة إتجاهات قال: “مشكورة حركة السفراء، إنما آسف القول أن جزءا ممن يحمي الوضع اللبناني هو القرار الدولي الذي منع ويمنع الفتنة الداخلية”.
وتمنى على السياسيين اللبنانيين أن “لا يبقى إتكالهم على آراء السفراء وجولاتهم ولنعمل على رؤية مصلحة بلدنا ووحدتنا ودولتنا وجيشنا من دون إملاءات خارجية لنوفر على لبنان الكثير الكثير”.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في محيط برج الشمالي – صور ووطى الجوز

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 9/8/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13,30 والساعة 14,30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير وطى الجوز.
وبتاريخه، ما بين الساعة 13,00 والساعة 14,00، ستقوم جمعية المساعدات الكنسية الدانماركية العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة برج الشمالي- صور.-انتهى-
——–

جنبلاط عرض مع وفود شعبية شؤونا خدماتية وإنمائية

(أ.ل) – استقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط، في قصر المختارة اليوم، عددا من الوفود الشعبية والمناطقية عرضت معه احتياجاتها ومطالبها الخدماتية والانمائية والحياتية العامة، في حضور نجله تيمور، الوزير اكرم شهيب، والنواب هنري حلو وفؤاد السعد وعلاء الدين ترو.
االوفود هي على التوالي: وفد من المطلة تقدمه الاب نعمة الله عيد شكر له اهتمامه بأوضاع البلدة عارضا بعض المطالب، وفد من بطمة الشوف تقدمه كاهن الرعية الاب روبير سمعان وضم المجلس البلدي والمختار والعائلات المسيحية والدرزية طالبا رعايته المهرجان القروي في 23 آب الجاري في البلدة، وفد من الباروك ضم المشايخ والاب ايلي كيوان وفاعليات لعرض مسائل متعلقة بالاهالي، وفد من غريفة طلب رعايته نشاطا بلديا، وفد من البيرة والحرف لعرض احتياجات، وفد من عرب سعدنايل برئاسة مختار البلدة، وفود من عويد الاحمد في البقاع وكفرفاقود، وفد من الزعرورية لدعوته الى نشاط تضامنا مع الجيش اللبناني، وفود من مزرعة الشوف والورهانية وحصروت وبتلون، وفد من بريح مطالبا بالمياه، سيدات من الصليب الاحمر اللبناني في الشوف، وفد من الجمعية الدرزية الاميركية تحدث باسمه الدكتور نضال رضوان، الدكتورة ريما معقصة، مسؤول الحزب التقدمي الاشتراكي في اميركا سامر القاضي لعرض اوضاع الجالية ووضع اكليلا من الزهر على ضريح الشهيد كمال جنبلاط في المختارة، نادي “شعلة الكمال الرياضي وجمعية “غرين اورينت ” لرعايته احتفالا تضامنيا مع الجيش في بعقلين، وفود من الكحلونية وراشيا ومن مجالس واتحادات بلدية تابعت معه مشاريعها ومطالبها، كما تلقى سلسلة من المراجعات.-انتهى-
——-
14 آذار: نجاة نوفل ضو من كمين مسلح في البقاع

(أ.ل) – أعلنت الأمانة العامة لقوى 14 آذار “نجاة عضو الأمانة نوفل ضو من كمين مسلح نصب له عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، عند مفترق بلدة الطيبة البقاعية. وقد أمطر مسلحون سيارته بالرصاص مما أدى إلى إعطاب إطاراتها، وقد حاولوا إنزاله من السيارة لكنه تمكن من الإفلات والوصول إلى منزل قريب حيث تم الإتصال بقوى الأمن الداخلي وبشعبة المعلومات ومديرية المخابرات في البقاع، الذين حضروا إلى مكان الحادث. وقد تم نقل ضو إلى مكان آمن وبوشرت التحقيقات لمعرفة الفاعلين”.
وإذ استنكرت الأمانة العامة هذا الإعتداء “أكان من طبيعة جرمية أو سياسية”، شكرت الله على سلامته متمنية كشف ملابسات الإعتداء.
——-

 
رعد: لقراءة ما حصل في عرسال بإمعان ودقة والفتنة لا تخمد
 إلا بقرار ينطلق من رؤية واضحة وجادة وصريحة

(أ.ل) – رأى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد أننا “أصبحنا اليوم في وطن يلهث فيه البعض وراء الفتنة لإيقاد نارها بين الناس ولزرع الإنقسام والإحتقان والكراهية ولتقسيم البلاد وتشتيت الهموم والإهتمامات كل ذلك خدمة لمشاريع لا تمت إلى مصلحة الوطن بصلة”، مشيرا إلى أن “نار الفتنة التي توقد تارة في العاصمة والشمال وطورا في البقاع هي مراهنة من الذين يوقدوها على أن أسيادهم يستطيعون أن يمسكوا بأيديهم مصير العباد والبلاد عبر وحوش تربت وروضت في زنازين حكام المنطقة وأرسلت من أجل أن تأدب شعوبنا وأن تشيع الفوضى والإضطراب”.
كلام رعد جاء في خلال مراسم تكريمية اقامها حزب الله والمقاومة الإسلامية للشهيد إبراهيم محمود الحاج “أبو محمد سلمان” في بلدة عيتا الشعب، حضرها الى رعد أعضاء كتلة الوفاء للمقاومة النواب حسن فضل الله، علي فياض، نواف الموسوي، نوار الساحلي، مسؤول منطقة الجنوب الأولى في الحزب أحمد صفي الدين إلى جانب قيادات وكوادر من المقاومة الإسلامية وحشد من علماء الدين وعوائل الشهداء وفعاليات إجتماعية وثقافية وبلدية واختيارية وشخصيات وحشد غفير من الأهالي.
ولفت إلى أنه “في ما يخص ما حصل في بلدة عرسال يجب معرفة مصير أبنائنا من الضباط والجنود المخطوفين والمفقودين” واضعا هذه الأسئلة “برسم السياسيين المعنيين”، مشددا على “ضرورة قراءة ما حصل في عرسال بإمعان ودقة للاستفادة منه لأن شبح الفتنة لم تقفل الأبواب دونه بعد”، مؤكدا أن “المقاومين ثابتون في نهجهم ووطنهم وبين أهلهم لأنهم أصحاب منهج واضح وهدف ثابت وطريقة واضحة في المقاومة والسياسة والشأن الداخلي وفي المواجهة مع الأعداء”، لافتا إلى أنه “على الآخرين أن يستفيدوا من خيباتهم ويعيدوا النظر في ما التزموه من أساليب ومناهج لا تفضي إلا إلى زرع الانقسام في صفوف الشعب اللبناني”.
واعتبر أن “الفتنة لا تخمد إلا بقرار ينطلق من رؤية واضحة وجادة وصريحة لا تخفي طامعا ولا تغطي لهثا وراء سلطة موهومة لم تعد محل اعتبار لدى شعبنا في هذا البلد”.
وتحدث عن الشهيد، فقال: “إن هذا البطل الشهيد الذي تعكس صورته ووقاره وحنانه ووجهه ضوء القمر في هذا المحور والذي تطاول قامته وهامته السحب قد أعد للعدو ما يلزم من عدة وعديد وواجه ورابط وثابر وصمد وقاوم وقاتل وبادر ولم يقصر وكان مقداما وشجاعا وجسورا ومضحيا وفي الوقت نفسه كان حنونا ومحبا لإخوانه وعاشقا لخط الحسين الذي استرخص فيه دمه وروحه، وقد كان الشهيد يرى ما لا يراه الناس لأنه عرف خريطة طريقه فاتضحت رؤيته واطمأن إلى قيادته فوثق بها ولزم خط الجهاد والمقاومة والشهادة وعرف أن خيار المقاومة هو خيار صنع القوة والوحدة والشأن والمهابة للناس والوطن فالتزم الجهاد ولم يفتر ولم يهدأ ومارس سياحة الجهاد وانتقل من موطن إلى موطن ومن محور الى محور وكان يستأنس بصحبة المجاهدين أمثاله فكان من السابقين الذي صنعوا لهذه المقاومة تاريخها الجديد وسطروا لهذا الوطن صفحة مضيئة بالعز والفخار والنصر والمجد والقوة”.
أضاف “إننا نستحضر الشهيد وهو بات معلما من معالم الصمود ورمزا من رموز المقاومة في عيتا الشعب حيث كان احتفال الإنتصار لأن شهداءنا لا قبور لهم بل إن قبورهم في قلوب محبيهم وأهلهم والناس الذين يشعرون بالوفاء إزاء هؤلاء الشهداء العظماء الذين لم يبخلوا بكل وجودهم فاستحقوا من أهلهم أن يخلدوهم على مدى التاريخ”. وبعد ذلك جرت مراسم تقليد والد الشهيد لسيف الانتصار حيث قدمه له رعد، وبعدها قدم البندقية الحربية لابن الشهيد. الاحتفال قدمه عماد عواضة وألقى فيه الشاعر السيد حسين هاشم قصيدة أرخ فيها لزمن الشهيد. ثم ألقى إمام البلدة العلامة الشيخ حسين سرور كلمة أكد فيها أن “عيتا الشعب باسمها وباسم علمائها وفعالياتها ومؤسساتها تفتخر بالشهيد وتعزي أهله وأصدقاءه ورفاق دربه به عزاء العاطفة والمحبة”، مهنئا “جميع أهل المقاومة بالدماء الطاهرة التي ذرفت دفاعا عن لبنان واللبنانيين”.
وتم خلال الاحتفال عرض فيلم من إنتاج الإعلام الحربي يروي مسيرة الشهيد من بدايات التحاقه بالعمل العسكري وصولا إلى استشهاده وتشييعه انتهى بشعار “سنتابع الطريق”.
وألقى بعدها نجل الشهيد كلمة رثى فيها والده، مؤكدا أنه “وجميع المجاهدين سيتابعون الطريق على نهج الشهيد الذي خطه بدمائه الطاهرة”.-انتهى-
——–
درويش نفى ما اورده موقع ليبانون ديبايت
حول دعوته لتشكيل مجموعات حماية ذاتية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي في ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك البيان التالي:
نشر موقع ليبانون ديبات أمس خبراً تحت عنوان:” المطران درويش يدعو الى تشكيل مجموعات للحماية الذاتية”، تضمن كلاماً منقولاً عن سيادة المطران درويش لا اساس له على الإطلاق.
يهم المكتب الإعلامي أن يوضح للرأي العام اللبناني أن الإجتماع الذي حصل مع بعض رؤساء البلديات في البقاع الغربي، حضر المطران درويش جزءاً قليلاً منه، ولم يتطرق من قريب او بعيد الى موضوع تشكيل مجموعات للحماية الذاتية على الإطلاق، لا بل دعى الجميع الى التعاون الكامل مع الأجهزة الأمنية اللبنانية، ودعا الى الإنفتاح على القرى المجاورة وعلى كل مكونات المجتمع في البقاع الغربي وتعزيز هذا الإنفتاح والتعاون.
إن سيادته نادى دائماً بالحوار بين مختلف شرائح المجتمع لأنه السبيل الوحيد للمصالحة بين الأفرقاء، وفي مناسبات عديدة رفع سيادته الصلاة على نية الجيش اللبناني، الحامي والمدافع عن سلامة كل لبنان وكل اللبنانيين. كنا نأمل من المسؤولين عن موقع ليبانون ديبايت استقاء الأخبار من مصادرها، خاصة وأن كل وقائع الإجتماع الذي حصل هي موثقة بالصوت والصورة.
في الختام ندعو جميع وسائل الإعلام، خاصة في هذه الظروف المصيرية التي يمر بها لبنان، الى الإرتقاء الى مستوى الحدث وعدم نشر اخبار غير صحيحة هدفها خلق اجواء من القلق والبلبلة لدى المواطنين. –انتهى-
——-
 
قداس احتفالي بمناسبة وجود ذخائر القديسة رفقا في الكاتدرائية

(أ.ل) – ألقى المطران حبيقة كلمة خلال القداس الإحتفالي بمناسبة زيارة ذخائر القديسة رفقا الى مطرانية زحلة ومما جاء فيها:
اصحاب السيادة السامي احترامهم باركتمونا بحضوركم فلكم الشكر، الكهنة والرهبان ومرافقو الذخائر نشكر غيرتكم،  الاخوة والاخوات الاعزاء جازاكم الله على قدر ايمانكم الكبير .
الألم هو الحالة التي لا ينجو منها انسان والتي يخشاها كل انسان . قبل الوقوع فيها وبعد الوقوع فيها وغالبا ما يثور عليها ويتهم بها الله ويقول لماذا ابتليتني يا رب، اما كان من الأفضل ان تعفو عني لظنه ان الله يتسبب بالألم ويفعله، هذا الاعتبار غير  صحيح، الله لا يفعل الّا الخير والألم من صنع الطبيعة، تذكروا ما يقوله المزمور الانسان كالثوب يبلى، الثوب عندما صنعه صانعه لم يصنعه لكي يدوم الى الأبد، الثوب له عمر ثم يبلى وكذلك الانسان يشيخ ويبلى بفعل شيخوخة خلاياه الحية وتقصيرها عن القيام بدورها . هذا التقصير يحدث في اخر العمر ويمكن ان يحدث في اوقات مختلفة من العمر ولكنه شأن مرتبط بطبيعة الانسان، فغير صحيح وغير حق ان نتهم به الله لان الله لا يفعل الشر بل يفعل دائما الخير.
السؤال الثاني ماذا يفعل لنا الله تجاه الألم يتركنا واياه وحدنا في ضعفنا ؟ هذا غير صحيح.
الله حاضر معنا في آلامنا ولا يتركنا وحدنا في ضعفنا بل يجعل منها سبيلا لخلاصنا ليستخرج من الشر خيرا . الألم سنّة في الحياة سنّة مؤذية ولكن المسيح جعل منها امرا صالحا للخلاص. بالألم ننال الخلاص . الذين يتألمون مع المسيح ويحملون صليبه ويموتون عليه يقومون معه ايضا. وربما بوسعنا ان نقول ان المسيح قبل الخلاص عن طريق الآلام لأن الانسان يتألم. لو كان الانسان لا يتألم وليس بحاجة لمن يعطي معنى لآلامه ربما ما كان تألم المسيح ربما كان خلصنا دون ألم . حمل آلامنا، اتخذها على عاتقه وتألمها، اختبرها الى اقصى حد لكي يقول لنا ليست عبثا . انها تقود الى الخلاص عبر هذه الآلام، انا اخلص الانسان واجدد الخلق وعبرها تنالون انتم خلاصكم فهي ليست عبثية.
رفقا هي الراهبة التي فهمت كل هذه الأمور قدستها آلامها . أصيبت بالعمى في منتصف العمر ثم بشلل عام لم يترك مكاناً في جسدها في منأى عن الأوجاع . فتحملت ذلك بصبر وقبول وتسليم لأرادة الله على ان ذلك جزء من صليب المسيح . وعلى ان الصليب طريق الخلاص لمن رضي به ويحمله لهذا المعنى، وهو  طريق الهلاك لمن تنكر له وتجدف على الله بسببه . فالذي يحمل الصليب وراء يسوع ويتبعه الى الجلجلة ويموت معه ويقوم معه من الموت تكون له الحياة الأبدية . ان صليبنا يتقدس بيسوع المتألم عندما نشترك بآلامه.  عندما قال   لتلاميذه : من أراد ان يتبعني فليكفر بنفسه ويحمل صليبه ويتبعني ؟
ان الانسان العاقل متى عرف ان كلمة الله صار انساناً وتألم ومات على الصليب لأجله، لا يستطيع الا ان يقبل الألم و يحب الصليب ويحمله بفرح للتألم معه، سواء كان يعيش في العالم او منقطعاً كلياً عن العالم مثل النساك والحبساء . اما الانسان الذي هجر العالم للأقتداء بالمسيح متجرداً من مال الدنيا وجاهها، ومن ميول الجسد ومن حريته الشخصية وتقيد باختياره بالنذور الرهبانية فان الله يفيض على عقله وقلبه نعمه الالهية ويضرم قلبه بنار محبة يسوع فلا يعود يهنأ له عيش الا كلما رأى نفسه قريباً من يسوع شبيهاً به، يعيش معه صليبه، متالماً آلامه سعيداً بأوجاعه مائتاً عن الدنيا مع يسوع حباً به .
والغير المكرسين الذين يعيشون في هذا العالم شبانا وشابات وآباء وامهات، هؤلاء ايضا حياتهم ملأى بالامتحان من اولها الى آخرها، ودعوة القديسة رفقا لهم تقول ما يلي : اقبلوا آلامكم وعيشوها وتمثلوا بالمسيح وبقديسيه، لم تقل تمثلوا بي، نحن نقول تمثلوا بها، ونقول ايضا تمثلوا بالقديسة تيريزيا الطفل يسوع التي كانت تناجي يسوع بروح البنوّة وتقول له يا رب ابعث لي آلام ارسل لي آلام، لا تستضعفني، انا لست ضعيفة، انا استطيع اتحمّل الألم، لا اخشاه، ارسل لي مزيدا من الألم  لأنه يساعدني على تحقيق خلاصي.
انا ادعوكم اليوم كثمرة مشاركة بهذه المناسبة الفريدة ان تأخذوا قصدا ثابتا و متجددا، وان تواجهوا هذه الحياة بشجاعة وبايمان وبحكمة . تتجنبون الألم الذي تستطيعون ان تتجنبوه وتتحملون منه ما لا تستطيعون ان تتجنبوه، وتقولون هذا سلّم الخلاص فتتذكرون قول الرب يسوع ان الانسان يبلى كالثوب وحبة الحنطة اذا وقعت في الأرض وماتت تأتي بثمار كثيرة . لذلك نسأل الله قائلين : يا قديسة رفقا اشفعي بنا لدى معلمك الالهي، احصلي لنا على نعمة الشفاء من كل امراضنا الجسدية والروحية وعلى نعمة الصبر عليها اذا لم نشفى منها وان نحملها بايمان كصليب يقودنا الى الحياة لا كقدر غاشم يقودنا الى الموت المعنوي والابدي.
هذه هي الحالة االتي عاشتها رفقا وقد قبلها الله منها وحلت قداسته عليها وهي منزوية ضمن جدران الدير وداخل صومعتها الحقيرة . واعطانا اياها قدوة لنا في آلامنا وشفيعة نتوجه الى الله بالدعاء من خلالها .
لذلك نسألها قائلين :
يا قديسة رفقا اشفعي بنا لدى معلمك الألهي
احصلي لنا على نعمة الشفاء من كل مرض جسدي وروحي ينتابنا
وعلى نعمة الصبر عليه لكي نحمله بايمان كصليب يقود الى الحياة، ولا كقدر غاشم يؤدي بنا الى الموت الأبدي .
يا قديسة رفقا شفيعة المتألمين اشفعي بجميع المتوجهين اليم يايمان. آمين.-انتهى-
——-


التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة: الخطايا لا تمحى بالمال

(أ.ل) – صدر التحليل الاخباري عن التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة ما يلي:
لم يكن ماجرى في عرسال اللبنانية حادثا امنيا، ولم يكن المشاركون في الجرائم المرتكبة خلاله ولمدة اسبوع قابل للتمديد او التجديد بحق الجيش وبحق اهالي عرسال كشريحة من الشعب اللبناني، مجرد مجموعات خارجة على القانون او فقط من صنف الارهاب الذي يريد مجرد الاستئثار بسلطة على مساحة جغرافية تكون بدايتها من القاع الى الزبداني وفق ما نطق به رئيس بلدية عرسال المتواري علي الحجيري.
ان ما حدث كان بلا شك ضمن مخطط حيكت خيوطه خلف الحدود في بلاد متصحرة في العقول ولا يوجد فيها سوى التمني بالسواد لكل مخلوقات الارض، وقد تمكن الجيش اللبناني بسرعة فائقة من احتواء المخطط في بدايته وقلبه على المخططين والمنفذين واجتثاث ما يلزم في الضربة الاولى، وترك للحكومة ان تغرق في عملية “بلف” غير مسبوقة لم يكن هدفها سوى اخراج المسلحين على ايدي “العلماء المسلمين” من الموت المحتوم.
في الواقع ان الوزيرين المكلفين بمتابعة القضية ارادا واعلن احدهما، الوصي على العدل، ان المسألة لا يمكن حلها الا سياسياً، أي بمعنى آخر مساواة الارهابيين بالجيش على قدم المساواة، وهذه ليست زلة لسان ولا جاءت في سياق الضغط النفسي سيما انها جاءت على لسان وزير يفترض انه خبير في المسائل الامنية لاكثر من اربعين عاما -فكيف يمكنه ان يساوي رمز دولته بالارهاب-… هنا تساؤل لا يمكن شفاؤه… سيما ان الفريق السياسي الذي يتبع له الوزير عمل منذ اللحظة الاولى على تبرير ما يفعله الارهابيون التكفيريون من خلال استهداف المقاومة وتكرار اللازمة المملة ان حزب الله هو السبب، لا بل بوقاحة موصوفة ومطلوبة من المخطط والممول لضرب الاسقرار تمهيدا لايجاد بقعة تنطلق منها فيروسات التكفير الى بقية المناطق اللبنانية.
إذاً بات الهدف واضحاً، استهداف الجيش لكسر الهيبة الوطنية، واستهداف المقاومة من ضمن مخطط التشويه لصورة كل من يقاتل الكيان الصهيوني ويريد العزة الوطنية، واستهداف الناس، اهالي عرسال وغيرهم من الشغب اللبناني وبالتالي فرض واقع يعادي المثلث الماسي الذي لا يكسر: الجيش والشعب والمقاومة.
إن بعض الاموال لا يمكنها ان تكون كفارة عن الخطايا الكبرى على الارض، أما السماء فهي ادرى بالكافرين!!!-انتهى-
——–


فيلادلفيا: متضامنون يقتحمون مقر منظمة ايباك
وينفذون إعتصاما مدنيا تنديدا بالعدوان الإسرائيلي

(أ.ل) – إقتحم أمس السبت مجموعة من المتضامنين مع القضية الفلسطينية، مقراً لمنظمة اللوبي الصهيوني المؤيد لجرائم اسرائيل “ايباك”، في مدينة فيلادلفيا، ومن ثم أعلنوا العصيان المدني داخله، وقاموا بتسليم المسؤولين في المقر رسالة موقعة من عشرة ألاف يهودي أميركي تتبرأ فيها من اسرائيل ومجازرها حملت عنوان ” ليس بأسمنا”، وبعد ذلك بدأ المتضامنون بقراءة أسماء شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قبل أن تتمكن الشرطة الامريكية من إعتقالهم وإخراجهم من المقر.
وينتمي المتضامنون الذي إقتحموا المقر لمنظمة “أصوات يهودية من أجل السلام”، وهي إحدى المنظمات المنضوية في تحالف مقاطعة اسرائيل في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث باتت هذه المنظمة اليهودية تحظى بشعبية متصاعدة بين أوساط الجيل الأميركي اليهودي الجديد، ولها نحو أربعين منظمة حزبية في مدن أميركية مختلفة وتسعى بدعم من حلفائها لأنشاء نحو ثلاثين فرعا جديدا قبل نهاية العام.
وتعتبر فعاليات العصيان المدني وإنتقال المتضامنين مع فلسطين، لمواجهة أنصار اسرائيل في تظاهراتهم ومقراتهم وخصوصا مقرات “ايباك”، نقلة نوعية جديدة في إطار نشاطات وفعاليات إئتلاف عريض من المنظمات الأمريكية والفلسطينية والعربية، والتي تنشط منذ عدة أسابيع في المدن الامريكية للتضامن الشعب الفلسطيني، وللتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والمطالبة بمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائليين الملطخة أيديهم بدماء الأبرياء من الأطفال والنساء والمدنيين في قطاع غزة .
وحسب ما وصل دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية، فقد أكد الدكتور سنان شقديح منسق تحالف منظمات مقاطعة اسرائيل في الولايات المتحدة الأمريكية، أن فعاليات العصيان المدني وإقتحام وحصار لمكاتب ومقار الجمعيات التابعة للوبي الصهيوني “ايباك” المؤيد لجرائم اسرائيل في فلسطين، بدأت أمس الجمعة بإقتحام مقر ايباك في فيلادلفيا، وستتواصل خلال هذا الأسبوع لتمتد للعديد من المدن الامريكية بدءًا من العاصمة واشنطن ومروراً بنيويورك وبوسطن ومدن أمريكية أخرى.
وذكر شقديح أن مثل هذه الفعاليات تأخذ صدىً إعلامياً كبيراً في الإعلام الأمريكي بكافة أنواعه، وذلك لكون المنفذين للفعاليات هم من أوساط الجيل الأميركي اليهودي الجديد، الذي يرفض أن تمثله اسرائيل بجرائمها الوحشية بحق الشعب الفلسطيني، موضحا أن هذا يعد مكسبا إضافيا ونوعيا لحركات التضامن على الساحة الأمريكية، مما يزيد من مساحة تناول الإعلام الامريكي لما يجري في فلسطين.-انتهى-
——–

جبهة العمل الإسلامي: نتمنى أن تنتهي الأحداث المؤلمة في منطقة عرسال وجرودها
بعودة الجنود والعناصر الأمنية المختطفة وبانسحاب كل المجموعات الإرهابية المسلحة

(أ.ل) – تمنّت جبهة العمل الإسلامي في لبنان برئاسة منسقها العام الشيخ زهير عثمان الجعيد “أن تنتهي الأحداث المؤلمة في منطقة عرسال وجرودها بما يحفظ الأمن والأمان والاطمئنان للمنطقة من خلال سيطرة الجيش اللبناني وعودة جميع الأجهزة الأمنية إلى مواقعها ومراكزها كما كانت سابقاً”، وتمنّت أيضاً “أن يتّم الإفراج سريعاً عن الأسرى والمخطوفين من جنود الجيش اللبناني وعناصر قوى الأمن الداخلي كي ترتاح وتطمئن القلوب والصدور والنفوس”.
    وأكّدت الجبهة “على ضرورة الانسحاب الكامل للمجموعات الإرهابية والتكفيرية المسلحة الذين كانوا احتلوا المدينة ومحيطها منذ أيام، وضرورة أن يعودوا إلى المناطق والجرود التي انطلقوا منها في عدوانهم لا أن يبقوا على أرضنا وفي جرودنا وجبالنا لأنّ ذلك يشكل خطراً مستمراً ويُعتبر عدواناً صارخاً على لبنان وأهله”.
  ورفضت الجبهة “مساواة الضحية والجلاد بمستوى واحد، إذ أنّه مما لا شك فيه أنّ الوطن والشعب والجيش تعرض لعدوان سافر من قبل تلك المجموعات الإرهابية المسلحة التي لا تُعير حرمة  لمسلم ولا لغير مسلم، ولا تملك ضمائر وقلوب وأخلاق ولا تتمتع بأدنى شعور لحقوق الإنسان والإنسانية وكل هذا يجري باسم الدين والتدين للأسف الشديد”.
  وأخيراً دعت الجبهة “إلى ضرورة دعم الجيش اللبناني والتضامن معه، وإلى تنظيم أوضاع النازحين السوريين بالشكل الذي لا تتكرر معه مأساة عرسال وبالشكل الذي تحفظ فيه أيضاً كرامة وإنسانية  وحقوق أهلنا الشرفاء في منطقة عرسال ومحيطها”.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *