الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 18 تشرين ثاني 2015 العدد 3046

نشرة الأربعاء 18 تشرين ثاني 2015 العدد 3046

imagesOZQPBVQ0

علي حسن خليل وضع حجر الاساس لمصنع لفرز التبغ في الغازية:

لا يجوز بقاء الدولة مترددة في حسم الملفات

(أ.ل) – وضع وزير المال علي حسن حجر الاساس لانشاء مصنع حديث لفرز التبغ في مبنى الريجي في الغازية يراعي المواصفات العالمية في عملية الفرز ويوفر أكثر من 1300 فرصة عمل موسمية.

وأقيم الاحتفال الذي نظمته ادارة حصر التبغ والتنباك في مبنى الريجي في الغازية برعاية الوزير خليل وحضوره والمدير العام لادارة حصر التبغ والتنباك المهندس ناصيف سقلاوي، مدير الجمارك العميد نزار خليل، المدعي العام للجنوب القاضي رهيف رمضان، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح، مدير مكتب رئيس مجلس النواب العميد المتقاعد محمد سرور، ممثلين لقيادة الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام، مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبدالله، رئيس نقابة مزارعي التبغ والتنباك حسن فقيه، ورؤساء بلديات وفاعليات اقتصادية ونقابية.

النشيد الوطني افتتاحا، عرض فيلم وثائقي يشرح اهمية المعمل المزمع انشاؤه على المستويات الاجتماعية والاقتصادية.

سقلاوي

ثم ألقى المهندس سقلاوي كلمة عرض في مستهلها مسيرة ادارة حصر التبغ والتنباك والتحديات التي واجهتها، واصفا “هذه التحديات بالمحاولات الدائمة لكسر الارادات وهرسها”، لافتا الى ان “الرد كان دائما بأرقام وانجازات عبر تحديث المعامل في الحدث وبكفيا واطلاق حملة لمكافحة التهريب”، شاكرا للوزير خليل “موافقته على تركيب خط انتاج جديد وتحسين اسعار التبغ واطلاق برامج التنمية بالتعاون مع 33 بلدية في مختلف المناطق اللبنانية واطلاق مشروع التنمية المستدام”.

وأوضح ان الريجي “اطلقت 7 مشاريع تحديثية لادارة حصر التبغ والتنباك ومنها مصنع الغازية”.

وشكر للرئيس بري “رعايته ودعمه واحتضانه للبنان ولمؤسسة الريجي ومزارعي التبغ”.

خليل

وألقى الوزير خليل كلمة قال فيها: “نشهد اليوم على مسيرة ناجحة ونجاحات متكررة لادارة التبغ والتنباك تجعلنا اليوم امام حقيقة كيف نحول مؤسسة تعيش الترهل الى مؤسسة تعيش هموم الناس واوجاعهم والى مؤسسة ناجحة”.

واضاف “لقد وعينا مع الامام الصدر والرئيس نبيه بري ان مقومات الصمود والمقاومة والبقاء يجب ان توفر لأبناء الجنوب وكل المناطق المحرومة هذه المقومات من اجل من مقاومة الاحتلال والحرمان فكانت شتلة التبغ ودعمها ودعم مزارعيها لأنها عنوان دائم للصمود والتنمية”.

واشار الى ان “ادارة حصر التبغ والتبغ تعمل ضمن المنظومة العالمية والتي تراعي كل الشروط البيئية والاقتصادية والانمائية في اصل معالجة التبغ وفي مجال التصنيع الداخلي. نحن اليوم لسنا امام عمل تجميلي انما امام عمل علمي مدروس وامام عمل يحظى بثقة الاسواق المحلية والخارجية”.

واضاف “اننا متفقون مع الادارة ومديرها العام الذي يحمل همين: هم العمال وهم المؤسسة وبقائها وتطويرها على مستوى الكادر البشري وتحسين جودة الانتاج.

ونعمل بارادة خيرة لتطوير هذه المؤسسة، وفي زمن انهيار مؤسسات الدولة نؤكد اليوم الثقة بهذا الوطن على ان ارادة الحق ستنتصر وارادة الشر والباطل ستنهزم. فوطننا قادر على الخروج من ازماته مهما بلغ الانقسام السياسي. لقد رأينا بالامس اجماعا وطنيا على طاولة الحوار وعلى مواجهة الارهاب وتفعيل العمل في المؤسسات الدستورية”.

وتابع “لقد شهد الجميع ما انجزه المجلس النيابي، المطلوب الاسراع في دعوة مجلس الوزراء لأنه من غير الجائز ان تبقى الدولة مترددة وغير قادرة على حسم الملفات. المطلوب من الحكومة الاجتماع بأقصى سرعة واتخاذ اي قرار مهما كان صعبا لحل ازمة النفايات لم يعد مقبولا المرواحة في هذا الملف”.

وختم بتوجيه التحية الى ادارة التبغ وعمالها ومزارعيها.

بعدها، أزاح الوزير خليل وسقلاوي الستار عن لوحة انشاء المصنع الحديث.

ثم أقيم كوكتيل على شرف الحضور.-انتهى-

——–

مؤتمر صحافي غدا لهيئات مؤتمر الاقتصاد الاغترابي

(أ.ل) – تعقد الهيئات المنظمة والمتعاونة في “مؤتمر الاغتراب الاقتصادي.. لبنان جسر للتواصل” مؤتمرا صحافيا في الثانية عشرة من ظهر غد الخميس، في فندق فينيسيا (قاعة قرطاج).

يشارك في هذا المؤتمر، كل من رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير، رئيس جمعية مصارف لبنان جوزيف طربيه، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا الشماس، رئيس “ايدال” نبيل عيتاني والرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبوزكي.

اشارة الى ان مؤتمر الاقتصاد الاغترابي ينعقد في فندق فينيسيا – بيروت في 15 و16 كانون الأول المقبل.-انتهى-

——-

images[2]

حفل افتتاح معرض تمويني تراثي لمدة 3 أيام برعاية قهوجي الجمعة

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، تقيم مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري، بالتعاون مع مجلس بلدية الجديدة، وبمشاركة عائلات العسكريين الشهداء، حفل افتتاح معرضٍ تموينيّ حرفي تراثي يستمر لمدة 3 أيام.

لذا  دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى حضور الحفل المذكور وتغطيته، وفقاً لما يلي:

– المكان: مبنى بلدية الجديدة – البوشرية – السد.

– الزمان: يوم الجمعة الواقع فيه 20/11/2015، اعتباراً من الساعة 17.00. –انتهى-

——–

majles niaby

إرجاء جلسة لجنة الاعلام والاتصالات الى 24 الحالي

(أ.ل) – ارجأت لجنة الاعلام والاتصالات جلستها المقررة يوم الخميس في 19/11/2015 الى الساعة العاشرة من قبل ظهر الثلثاء الواقع فيه 24/11/2015 وذلك لدرس جدول الاعمال نفسه.-انتهى-

———

mhm shkair

شقير زار الامارات وسلطنة عمان ووقع اتفاقية مع غرفة مسقط لزيادة التعاون

(أ.ل) – قام رئيس “اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان” رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، بجولة خليجية شملت دولة الامارات العربية وسلطنة عمان، حيث شارك في مؤتمرات اقتصادية وأجرى لقاءات مع كبار المسؤولين المعنيين في الملف الاقتصادي ووقع اتفاقات تعاون.

البداية، كانت في ابو ظبي، حيث شارك في اجتماع المجلس العام لاتحاد الغرف العربية بصفته النائب الاول لرئيس اتحاد الغرف العربية، وأجرى خلال الاجتماع مداخلة شدد فيها على “ضرورة تفعيل عمل اتحاد الغرف العربية واتحادات الغرف في الدول العربية، لتخدم بشكل أفضل اقتصادات دولنا وتلبي حاجات رجال الاعمال التي تتطور وتتسع”، مؤكدا “أهمية ان يلعب اتحاد الغرف العربية دورا رياديا في دفع عملية النمو الاقتصادي في المنطقة العربية الى الامام، وذلك من خلال تعزيز التعاون والتفاعل بين القطاع الخاص في هذه البلدان الذي يعتبر قاطرة النمو المستدام”.

وعلى هامش الاجتماع التقى عددا من رؤساء الغرف العربية وبحث معهم في سبل تنمية التعاون الاقتصادي بين القطاع الخاص في بلدانهم، من خلال تبادل الوفود وتشجيع الاستثمار وزيادة التبادل التجاري. كما بحث مع رؤساء الغرف في الدول الخليجية سبل تفعيل مكتب تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الخليجية الذي انشئ في غرفة بيروت وجبل لبنان، من خلال إتمام عملية فتح مكاتب مماثلة في الغرف الخليجية بحسب الاتفاق الذي تم مع هذه الغرف أثناء زيارة شقير والوفد الاقتصادي اللبناني الاولى الى دول الخليج، و قد وعدوا بانشاء هذه المكاتب سريعا.

وفي ابو ظبي ايضا شارك شقير في مؤتمر أصحاب الاعمال والمستثمرين العرب تحت عنوان: “الاستثمار في الريادة والابتكار”، والقى كلمة في العشاء المخصص لإعلان الفائزين في جائزة الاتكار العربي برعاية وحضور وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري.

ثم انتقل الى مسقط، حيث شارك في ملتقى فرص الاعمال الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة عمان بمشاركة أكثر من 500 شخص من كبار الفاعليات الاقتصادية العربية والاجنبية، والقى كلمة الوفود المشاركة في جلسة الافتتاح.

وبعد جلسة الافتتاح، وقع مع رئيس غرفة عمان سعيد بن صالح الكيومي اتفاقية تعاون بين غرفة بيروت وجبل لبنان وغرفة عمان، تهدف الى زيادة التعاون وتبادل المعلومات والخبرات بين الغرفتين، كذلك تعزيز العلاقات بين القطاع الخاص اللبناني ونظيره العماني والتشجيع على إقامة شراكات عمل بين رجال الاعمال اللبنانيين ونظرائهم العمانيين ان كان في البلدين او في الخارج.

وفي لقاء عقد على هامش الملتقى اتفق مع الكويمي على إنشاء مكتب لتنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية العمانية، وتم الاتفاق على ان يقوم الكويمي بزيارة لبنان على رأس وفد من كبار رجال الاعمال، قبل نهاية العام. كذلك التقى وكيل وزارة التجارة والصناعة العمانية أحمد بن حسن الذيب، وأجرى معه جولة محادثات تركزت على “ضرورة تقوية العلاقات الاقتصادية بين لبنان وعمان”، مشيدا ب”العلاقات التاريخية والاخوية التي تربط البلدين الشقيقين”، شاكرا “لسلطنة عمان إحتضانها جالية لبنانية كبيرة ومهمة تمكنت من خلال المعاملة الجيدة التي خصتها بها سلطنة عمان، من دفع عملية النمو والتطور في هذه الدولة الشقيقة”. وفي نهاية اللقاء قدم شقير كتاب غرفة بيروت وجبل لبنان الى وزير التجارة والصناعة العمانية.-انتهى-

———

زاسبيكين: المظلة الأمنية الدولية على لبنان مستمرة

وطرح نصرالله التسوية الشاملة بداية حل

(أ.ل) – رأى السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين، أن الأحداث السياسية تتطور بسرعة، كما المشهد السياسي والدبلوماسي في العالم، ولهذا السبب يتابع الكرملين ووزارتا الخارجية والدفاع الروسيتان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن كثب كل شاردة تتعلق بالأحداث السورية والعالم بعد تهديدات “داعش” الإرهابية. وجهة نظر موسكو للقضايا الدولية والإقلمية واضحة حول مؤتمر فيينا، والتقارب الروسي – الأميركي لا بد منه، وهو أفضل من قبل. في فيينا، التنسيق السياسي لإنهاء أزمة سورية بدأ، أما التنسيق الأمني فدونه عقبات؛ تماماً كبعض الملفات المتعلقة بالشأن السوري المرحَّلة إلى الجولات الدبلوماسية الجديدة. ويقول: ميدانياً، لن يحصل تبدُّل كبير في تصرفات الأطراف المؤثرة في سورية، لكن كل فريق يعمل في حدود معيَّنة، إلا أن التقدّم السياسي مؤكد.

واستنكر زاسبيكين – في حديث لجريدة “الثبات” الأسبوعية – العمل الإرهابي الذي ضرب بيروت ثم باريس، وأشار إلى البرقية الصادرة من الرئيس الروسي لرئيس مجلس النواب نبيه بري، لتأكيد عزم موسكو المضي في محاربة الإرهاب، ولفت إلى التريّث في التعليق على بعض المواضيع بهدف التأنّي؛ كما حصل بخصوص الطائرة الروسية التي سقطت فوق سيناء، رغم أخذ كافة الإجراءت والتدابير الاحترازية.

كما لفت السفير الروسي إلى أنه “قبل التدخل الروسي في سورية لم نلحظ تمييزاً بارزاً بين فصائل المعارضة، لكن مع تطوّر الأعمال ميدانياً، ومضي العملية السياسية سننتقل إلى التفاصيل، وهنا لا بد ليس على روسيا فقط بل العالم بأسره توضيح من هو إرهابي ومن هو غير إرهابي، وسنرى إمكانية التنسيق مع بعضها، وضمن هذا السياق جاء سؤال بوتين الشهير للرئيس بشار الأسد عن رأيه في إمكانية التعاون مع بعض المعارضة المسلحة، إن حاربوا الإرهاب”.. وأضاف زاسبيكين: ومع ردّ الأسد الإيجابي، كشفت وزارة الدفاع الروسية عن وجود تنسيق أمني مع بعض المجموعات المسلحة في سورية، وهذا التطوّر العملاني قد يكون له شأن بإنتاج التسوية السياسية لإنجاحها.

يستذكر زاسبيكين ردّ روسيا على هذه الحملات بالقول: طلبنا من الأميركيين والمعترضين إبلاغنا عن أماكن المجموعات المسلحة المعتدلة كي لا يتم قصفها، أو ليحصل التعاون فيما بيننا، لكن لم يأتنا أي جواب حتى الآن وفق معلوماتي.

إصرار روسيا على إصدار لائحة مشتركة بين الجميع، لتشكيل وفد موحّد للمعارضة السورية، من شأنه تسهيل العملية السياسية في سورية، لأنه من دون وجود هذا التوازن الجدي، لا الحديث جدياً عن انتهاء للعمليات العسكرية في سورية.

وعن الواقع الدولي يقول: نحن مقتنعون أن العالم يتوجّه إلى “التعددية” من خلال تشكّل عدة مراكز للقوى، المشكلة هنا هي في ضرورة تأمين التوازن أو التوازنات بين القوى الدولية، لأنه بعدمه، رغم وجود أكثر من طرف، قد نتجه إلى مزيد من الفوضى على المستوى الدولي. ما يحصل في العالم كله هو اتجاه إلى التعددية، من خلال النزاعات، والنزاع هو بين قطب يريد أن يبقى وحده متفرداً بالقرارات الدولية الفاعلة، وأقطاب أخرى تنمو موضوعياً، ولذلك روسيا لا تريد تغيير النظام الدولي والشرعية الدولية بقدر ما تريد أن تبقى الدول ذات سيادة، والمهم أن تكون المساواة على الصعيد الدولي بين الجميع، وشعارنا “الشراكة على قدر المساواة” قد يُنهي الكثير من النزاعات في العالم، ولهذا السبب نحن نبذل الجهود من أجل إيجاد الحلول السياسية وإعادة الاستقرار في عدة مناطق في العالم، وفي الشرق الأوسط على سبيل المثال يتطلب تدخل القوى الدولية إيجابياً لترتيب الأوضاع الداخلية بين مختلف مكونات المجتمع في سورية أو اليمن أو العراق، ليكون الاتفاق ثابتاً وقوياً.

وفيما يتعلق بالمخاوف الأمنية في لبنان بعد تفجيري برج البراجنة، يقول زاسبيكين: وفق المعطيات التي نملكها، المظلة الدولية للحفاظ على استقرار لبنان ما زالت على حالها، العمل الإرهابي نفذته “داعش”، والخرق الأمني يمكن أن يحصل في أية دولة.. المتميز في الموضوع هو وقوف كافة القوى السياسية اللبنانية ضد هذا العمل الإرهابي وإدانته، وهذا الموقف التضامني أمر جيد، رافقته حلحلة برلمانية بغية إيجاد حلول للمسائل السياسية الداخلية.. وبرأيي، اقتراح أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله تسوية سياسية شاملة ممكنة بين اللبنانين أنفسهم، كون الوضع الإقليمي والدولي ليس مكترثاً جداً بمشاكل اللبنانيين، فالدول الكبرى مهتمة بنزاعات أخرى، ولهذا السبب أعوّل على اللبنانيين وقادتهم لعدم تفويت الفرصة واتخاذ قرار لبناني في هذا المجال، سيما أن ردّ “تيار المستقبل” وفريق “14 آذار” كان إيجابياً.

وعن مسألة تسليح الجيش اللبناني في معركته ضد الإرهاب، يقول زاسبيكين: ليس ممنوعاً تسليح الجيش، الكل مهتم لكي يكون الجيش اللبناني قوياً وقادراً للحفاظ على الاستقرار والقضاء على الإرهاب.. وينهي حديثه متمنياً: من جهتنا، نتمنى ألا تكون هناك منافسة من هذا القبيل.. شخصياً لا أراها، لكن عملياً، لتمكين الجيش اللبناني كل طرف مسؤول أو جهة دولية مسؤولة عن تصرفاتها، ونحن كروسيا لدينا إرادة لدعم الجيش.-انتهى-

——–

john augasapian

أوغسابيان: للسير بتسوية سياسية بسلة كاملة للوصول الى الحل

(أ.ل)- رأى النائب جان أوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي أن “الأجواء الإيجابية التي سادت جلسة الحوار الوطني أمس تعود الى التضامن الوطني الذي ظهر في مواجهة الإرهاب بعد تفجيري برج البراجنة، وكذلك بنتيجة التوافق الذي أدى الى انعقاد الجلسة التشريعية وإقرار تشريعات الضرورة الملحة، وصولا الى مبادرة السيد حسن نصرالله الأخيرة والداعية الى تسوية شاملة تتناول رئاسة الجمهورية وقانون الانتخاب والحكومة المقبلة”، لافتا “الى ان كتلة المستقبل تتلقف هذه المبادرة بإيجابية تامة بعيدا من الخوض في أسباب الدعوة اليها”.

وشدد “على ضرورة السير بتسوية سياسية بسلة كاملة للوصول الى الحلول المطلوبة خصوصا أن لبنان خارج اهتمامات الدول الاقليمية والدولية في هذه المرحلة ما يحتم على اللبنانيين التكاتف وإنتاج المخارج لتذليل العقبات بأنفسهم”.-انتهى-

———

samir mukbel

مقبل قدم التعازي باسم سلام في السفارة الفرنسية

(أ.ل) – قدم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل اليوم، التعازي في السفارة الفرنسية، بضحايا الهجمات الارهابية في فرنسا باسم رئيس مجلس الوزراء تمام سلام. –انتهى-

——–

nabih berri

ترأس مكتب المجلس وشكل لجنة لدرس

واعداد قانون الانتخابات والتقى وزير الداخلية

بري: المطلوب جبهة دولية لمحاربة داعش والارهاب

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم اجتماع هيئة مكتب المجلس في عين التينة بحضور نائب الرئيس فريد مكاري والنواب: مروان حمادة، ميشال موسى، انطوان زهرا، احمد فتفت، وسيرج طورسركيسيان والامين العام للمجلس عدنان ضاهر.

وبعد الاجتماع صرح مكاري بما يلي: تشكلت لجنة لإعداد قانون الانتخابات مؤلفة من النواب السادة: ميشال موسى، علي فياض، الان عون، جورج عدوان، سيرج طورسركيسيان، مروان حمادة، روبير فاضل، احمد فتفت، ممثل عن حزب الكتائب، وممثل عن كتلة لبنان الموحد كتلة الوزير سليمان فرنجية. على ان تتم كل اجتماعاتها بعيداً عن الاعلام ومن دون تصريحات وتدار الجلسة من قبل احد الاطراف المتفق عليه. وتعتبر اللجنة منعقدة بحضور ستة من اعضائها، وتجتمع مرة اسبوعياً على الاقل وتعقد جلساتها في احدى قاعات المجلس النيابي وذلك لمدة شهرين كاملين ابتداءً من 1/12/2015. ويلحق امين سرّ من موظفى المجلس بها لضبط المحاضر والاعمال اللوجستية.

سئل: كان لدى الرئيس بري رغبة في ان تكون اللجنة غير موسعة ليكون الهدف اسرع، لماذا شكلت موسعة. اجاب: عندما تتوسع ترضي الجميع، وفي الواقع كان هناك رغبة ان تكون اللجنة مصغرة تعطي انتاجية اكثر. ولكن هناك اطرافاً تعتبر انه يفترض ان تكون مشاركة وتقديم وجهات نظرها في هذه العمل الذي نأمل انشاءالله ان تعود نتيجته بالخير على البلد. وبناءً لهذه الرغبة وافق الرئيس بري على توسيع اللجنة.

سئل: هل هناك ضمانات بأن يكون هناك قانون انتخابات في نهاية عمل اللجنة؟

اجاب: هناك شيء اهم من الضمانات هو الكلام الذي قيل في مجلس النواب وهو ان اللجنة تجتمع لشهرين فإذا اتفق اعضاؤها على قانون يكون هذا القانون المتفق عليه ويرفع الى الهيئة العامة للمجلس للتصويت عليه، وان لم يتفقوا في اللجنة سنعود الى اللجان المشتركة ومحاولة التصويت على احد القوانين واحالته الى الهيئة العامة.

سئل: كم قانون ستبحث اللجنة؟ اجاب: لا دخل للجنة بالقوانين المطروحة السابقة، فهي ستضع معايير وتتفق في ما بينها على قانون جديد موحد.

سئل: يعني العودة الى نقطة الصفر؟ اجاب: لا، لايمكن القول العودة الى نقطة الصفر، لأنه بعد كل الاجتماعات التي حصلت لا نستطيع ان نقول ذلك.

سئل: هل تعمل اللجنة بروحية القانون النسبي؟ اجاب: هذا الامر متروك لإجتماعات اللجنة، ولكن هناك رغبة في البلد بأن يكون القانون مبني في جزء منه على النسبية والجزء الاخر على الاكثرية، وهذا الامر اصبح شبه متفق عليه، ولكن ليس على نسبة كل جزء.

سئل: هل تكون النسبة مناصفة؟ اجاب: لو نعرف الجواب لما كان من داع لتشكيل لجنة. وكانوا سموه قانون فريد مكاري للانتخابات.

سئل: قيل ان اللجنة لا تستطيع التوصل لإتفاق على قانون الانتخابات ما لم يكن هناك توافق سياسي عليه؟ اجاب: على كل حال هيئة الحوار مواكبة عمل اللجنة، ولكن هذا العمل يرفع الى مجلس النواب.

ثم استقبل الرئيس بري وزير الداخلية نهاد المشنوق وعرض معه للاوضاع العامة والوضع الامني في البلاد.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقيتي استنكار وتعزية بشهداء التفجيرين الارهابيين في برج البراجنة من رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه و الامين العام للإتحاد البرلماني الدولي مارتن شونفونغ.

من جهة ثانية، اكد الرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي اليوم على ان حل الازمات التي نواجهها لا يكون إلاّ من خلال الحوار والتلاقي بين اللبنانيين وتفعيل عمل المؤسسات الدستورية. واعرب عن ارتياحه للاجواء السياسية السائدة مؤخراً ، معتبراً  ان هذا المناخ الايجابي يمكن الافادة منه لمعالجة الملفات والتعاطي مع الاستحقاقات ومنها انتخاب رئيس الجمهورية واقرار قانون جديد للانتخابات .

وجدد الرئيس بري التأكيد بان الارهاب بات خطراً اممياً يهدد العالم بأسره ولا يقتصر على دولة او منطقة، وان المطلوب تشكيل جبهة دولية لمحاربة داعش والارهاب .

وتناول مجدداً ملف النفط ، داعيا الى الاسراع في انهاء كل الخطوات للوصول الى مرحلة التراخيص لاسيما ان العدو الاسرائيلي ماضٍ في تخطيطه وسعيه لسرقة ثروتنا النفطية والاعتداء على سيادتنا وحقوقنا.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة :مروان فارس، عبد اللطيف الزين، علي بزي، ايوب حميّد، هاني قبيسي، الوليد سكرية، قاسم هاشم، اميل رحمة، نواف الموسوي، بلال فرحات، اسطفان الدويهي، نوار الساحلي، علي فياض، عبد المجيد صالح، وميشال موسى .

من جهة اخرى زار اليوم السفارة الفرنسية النواب عبد اللطيف الزين ، ميشال موسى، وعلي بزي، والدكتور محمود بري حيث قدموا التعازي للسفير الفرنسي واركان السفارة باسم الرئيس بري وكتلة التنمية والتحرير بضحايا الهجمات الارهابية في باريس، ودوّن الدكتور بري في سجل التعازي كلمة باسم الرئيس بري.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام التقى سفير بريطانيا ووزراء ونواب

شورتر: الوحدة الوطنية اليوم أهم من أي وقت مضى

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في السراي الكبير، سفير بريطانيا هيوغو شورتر الذي كان قدم التعازي بالضحايا بعد تفجيري برج البراجنة يوم 12 تشرين الثاني، وسلمه رسالة من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

بعد اللقاء قال شورتر: “أكدت اليوم لدولة الرئيس سلام دعم المملكة المتحدة المستمر لأمن لبنان واستقراره، ونقلت تعازي رئيس الوزراء بعد الإعتداء الجائر الذي راح ضحيته أبرياء يسعون لكسب عيشهم. وفي رسالته، تقدم الرئيس كاميرون بالتعازي لأهالي الضحايا. نجدد وقوف المملكة المتحدة إلى جانب شعب لبنان في جهوده الرامية لمواجهة الجبناء مرتكبي أعمال الإرهاب، وهزيمتهم”. أضاف “أعربت عن أمل المملكة المتحدة أن يخلق الجو السياسي الحالي الرغبة في الخروج من المأزق السياسي المستمر، وبالأخص الفراغ الرئاسي. الوحدة الوطنية اليوم أهم من أي وقت مضى”. واستقبل سلام أيضا وزيري الإعلام رمزي جريج والعمل سجعان قزي، كما استقبل وزير السياحة ميشال فرعون وعرضا الاوضاع والتطورات، اضافة الى موضوع ملف النفايات وملف مديرية أمن الدولة، واستقبل أيضا عضو كتلة “المستقبل” النائب أحمد فتفت، ولاحقا استقبل سلام وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور.-انتهى-

——–

nawwaf musawi (1)

الموسوي: ما تعرضنا اليه من اعتداء بربري هو اعتداء على الإنسانية بأسرها

(أ.ل) – أكّد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي أن “ما تعرضنا اليه من اعتداء وحشي وبربري هو اعتداء على الإنسانية بأسرها، ففي الوقت نفسه الذي حصلت فيه هذه المجزرة شهد العالم على الأقل مجزرتين، الأولى سبقت الاعتداء على أهلنا في برج البراجنة، وهي مجزرة الطائرة الروسية، أما الثانية فحصلت بعد اعتداء برج البراجنة، وهي المجزرة التي شهد العالم بأسره وقائعها في باريس، وانطلاقاً من هذا نرى أن مصابنا الذي حلّ بنا قد حلّ بالإنسانية كلّها، وبات قادة الدول يقرّون بأنّ مدنهم ليست آمنة، وأن ما حصل في سيناء وبيروت وباريس يمكن بأي لحظة أن يتكرر في أي عاصمة من عواصم العالم، ولذلك فإن الإنسانية تقف اليوم وقفة واحدة في وجه هذا الخطر التكفيري لما تتعرض له من إرهاب موصوف”.

كلام الموسوي جاء خلال الاحتفال التأبيني الذي أقيم للشهيدة المظلومة جنى عبد الله التي قضت في التفجير الإرهابي بمنطقة برج البراجنة، وذلك في حسينية بلدتها دير عامص، بحضور عدد من العلماء والفعاليات والشخصيات، وحشد من الأهالي. وقال إن “هذا الإرهاب التكفيري غير قابل للتبرير بأية حجة كانت، وأن كل محاولة لتبرير عمليات القتل للمدنيين هي مشاركة مباشرة في العمل الإرهابي، وأن أية صيغة يقدّمها أي أحد بعنوان تحليل أو إبداء رأي أو إعلان عن موقف يتضمن تبريراً للإرهاب، كما القول بأن هذا الإرهاب هو رد فعل على القتال هنا أو هناك، فهذه مشاركة في العمل الإرهابي من خلال محاولة آثمة لتبريره، ومن هنا فإنه يجب أن نتفق أنه من غير المقبول من أحد أن يقدّم لهذه العمليات الإرهابية تبريراً، خصوصاً وأنها ليست في إطار العمليات المقاومة التي تستهدف عسكريين في ساحات القتال كما كانت العمليات التي كان يخوضها مجاهدونا حين كانوا يرتقون إلى أعلى الروابي ليواجهوا العدو الإسرائيلي وهو في حصونه وقلاعه، بل إن تفجيرات اليوم هي عمليات جبانة وإرهابية تتقصد التوجّه إلى المدنيين العزل وقتلهم، وهذا العمل الإرهابي هو عمل خسيس وحقير وجبان ولا ينمّ عن أي بطولة، لأن الأبطال هم كما مجاهدونا الذين كانوا يهاجمون الدوريات العسكرية الإسرائيلية، وكما شهداؤنا الاستشهاديون الذين هاجموا مقر الحاكم العسكري الإسرائيلي وبداخله جنود وضباط العدو، فهم لم يقوموا في أي وقت من الأوقات باستهداف المدنيين عمداً وبصورة متقصدة، وحتى أولئك التابعين لأعدائنا أيّاً كانت جنسياتهم، بينما نجد اليوم أن هذه المجموعات الإرهابية تجعل من استهداف المدنيين وسيلة وغاية لتحقيق أغراض سياسية، الأمر الذي يوجب علينا أن نتفق جميعاً على أن الإرهاب التكفيري ليس رد فعل أو نتيجة لأسباب سبقته، بل هو مشروع فكري وسياسي متكامل بمعزل عن الأسباب والمواقف والأوضاع القائمة، فهو له ثقافة موجودة منذ قرون”.

وشدد الموسوي على أن “الاستخبارات الغربية ولا سيما الأوروبية منها تعرف أن الذي أوجد بيئة حاضنة في بلدانها التي خرج منها الانتحاريون الذين يرتكبون المجازر، هو انتشار الفكر التكفيري، فهناك من فتح أبواب هذه الدول أمام دعاة نشر الفكر التكفيري في العالم، وبمجرد أخذ تأشيرة دخول إلى أي دولة أوروبية من قبل أي شخص عادي يواجه الصعوبات والمشقّات، فهذا يمكن دعاة الفكر التكفيري أن يدخلوا أيضا”، معتبراً أن “هذه المجازر والعمليات الإرهابية التي حصلت تشكّل فشلاً ذريعاً للاستراتيجية التي اعتمدت منذ أكثر من سنة للقضاء على “داعش” من قبل ما يسمى بالتحالف الدولي الذي أصبح اليوم مطالباً بإعادة النظر في استراتيجيته التي أدت إلى الفشل، والتي لم تتمكن خلال أكثر من سنة من توجيه ضربات قاسمة وموجعة لـ”داعش”، أو أن تخرجها من المناطق التي تسيطر عليها، مما يشير إلى أن الاستراتيجية الغربية للقضاء على داعش قد فشلت”. ورأى أن “الدول الغربية وعلى رأسها الإدارة الأميركية لم تكن طوال الأشهر الماضية جدية في العمل للقضاء على “داعش”، وإنما كانت تستخدمها من أجل إضعاف الدولة في العراق لفرض شروط أميركية عليها من بينها إقامة قواعد عسكرية هناك أو من أجل إضعاف الدولة في سوريا في إطار السعي لإسقاط هذه الدولة، ولذلك فعلى الرأي العام الغربي أن يعلم أن حكوماته مسؤولة بشكل مباشرة عن الجرائم التي ترتكبها “داعش””.

وحول الشأن اللبناني، قال “إن الشبكتين اللتين ارتكبتا المجازر في الضاحية، قد لاحقتهما المقاومة فرداً فرداً إلى حيث قواعدهم، وهم اليوم بغالبيتهم العظمى إما بين قتيل أو بين موقوف في أيدي الأجهزة اللبنانية”. وأضاف “لقد قدم سماحة الأمين العام لحزب الله حفظه الله فرصة لإخراج لبنان من الأزمات التي تعصف بالمنطقة، وهذه المبادرة تقوم على أن يجد اللبنانيون عبر الحوار بينهم تسوية للأزمات والمشاكل التي يعاني منها هذا البلد، ونحن قد أعلنا عن إرادتنا وقدرتنا على التوصل إلى حلّ سياسي بمعزل عن القوى الإقليمية، وندعو شركاءنا في الوطن وفي الفريق الآخر لأن يبذلوا وسعهم لإقناع حلفائهم الإقليميين والدوليين بفك الأزمة اللبنانية عن الأزمة السورية والأزمة اليمنية”.-انتهى-

——–

images16UMP9HW

العماد عون التقى وفد الشبكة العربية لديموقراطية الانتخابات

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون صباح اليوم في دارته في الرابية، وفدا من الشبكة العربية لديموقراطية الانتخابات التي ضمت: رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية فيان الشيخ علي، المدير التنفيذي لمرصد العالم العربي لديموقراطية الانتخابات عارف جفال وعضو الشبكة العربية أحمد مروة.-انتهى-

——–

talal rislan

ارسلان بحث وسفير الصين في المستجدات محليا واقليميا

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان، السفير الصيني جيانغ جيانغ على رأس وفد من السفارة، في دارته في خلدة، في حضور قياديين من الحزب. وتم التباحث بحسب بيان في “العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وأهمية دور جمهورية الصين الشعبية على المستوى الإقليمي والدولي. كما تركز البحث في آخر المستجدات المحلية والإقليمية”.-انتهى-

——–

images[2]

مناورة جوية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 18/11/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 18و20 /11 /2015  ما بين الساعة 9.00 والساعة  12.00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية في حقل رماية حنوش – حامات والبقعة البحرية المقابلة، بإجراء مناورة جوية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية. لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والإبحار في بقعة التمرين، وذلك في التاريخين المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-

———

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: الارهابيون طائفة متوحشة ويجب التفريق بين الاسلام والارهاب

(أ.ل) – استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في بيان، “تفجيرات باريس الارهابية التي ينبذها الاسلام ولا يقر بها عقل ولا دين ولا سيما ان العدوان والقتل اعمال منافية لكل تعاليم الاديان، فما جرى في باريس من قتل وارهاب لا يتحمل وزره المسلمون، خصوصا ان الارهاب يستهدف العرب والمسلمين منذ عشرات السنين”.

اضاف “من هنا فاننا نستنكر ردات الفعل التي يتعرض ابناء الجاليات الاسلامية في الغرب عموما وفرنسا خصوصا وندين حرق القرآن الكريم والاساءة الى المقدسات الدينية لأي طائفة او فئة، فلا يجوز ان يؤخذ المسلمون بجريرة فئة مجرمة خرجت عن تعاليم الدين، فالارهابيون طائفة متوحشة تمتهن القتل لاجل القتل ويجب التفريق بين الاسلام والارهاب”. وطالب قبلان “المسلمين بابراز حقيقة الاسلام الناصعة من خلال نسج اطيب العلاقات مع الاخرين والتعاون معهم على الخير والبر والصلاح وفق ما امرت به الآية القرآنية: “وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان”.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان لاحظ بوارق امل لحل الأزمة اللبنانية: نحن اهل الاعتدال

ولن يرهبنا حزام ناسف من هنا او متفجرة من هناك طالما عيون القوى الامنية ساهرة

(أ.ل) – اكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان أن “هناك بوارق امل في الوصول إلى نتائج إيجابية لحل الأزمة اللبنانية من خلال المبادرات السياسية الأخيرة التي اطلقت ولن يرهبنا حزام ناسف من هنا أو متفجرة من هناك طالما هناك عيون ساهرة من القوى الأمنية مدعمة بوحدة بين اللبنانيين”.

كلام المفتي دريان جاء خلال الحفل التكريمي الذي أقامته العشائر العربية في خلدة في قاعة ملتقى العشائر في خلدة بحضور النائب فادي الهبر وممثلي رؤساء المرجعيات الروحية في لبنان وشيوخ ووجهاء العشائر من البقاع والشمال ورؤساء البلديات والمخاتير والجمعيات الأهلية في منطقة خلدة والشويفات.

وكان في استقبال دريان وجهاء العشائر العربية وفي مقدمتهم الشيخ أبو ديب كامل الضاهر ومفتي حاصبيا ومرجعيون الشيخ حسن دله والقاضي الشيخ خلدون عريمط ومدير ازهر لبنان وفروعه الشيخ يوسف ادريس وأئمة وخطباء المساجد في المنطقة.-انتهى-

——–

giwaa ibrahim

ابراهيم بحث مع وفد فلسطيني في الوضع الامني في المخيمات

(أ.ل) – التقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً من الفصائل والقوى الإسلامية الفلسطينية بحضور ممثل عن كل من الأمن الوطني الفلسطيني والقوة الأمنية الفلسطينية وتناول البحث الوضع الأمني في المخيمات لا سيّما في مخيمي برج البراجنة وشاتيلا وضرورة تفعيل عمل القوة الأمنية وتشديد الإجراءات الأمنية داخل المخيمات، إضافة إلى الموضوع الخاص بتحديث وثائق السفر الخاصة باللاجئين الفلسطينيين في لبنان.-انتهى-

——–

khalil hamdan

خليل حمدان: معنيون بتحصين الوضع الداخلي برفع وتيرة الاهتمام الامني

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة في “حركة امل” خليل حمدان “ان الاعتداء الارهابي الذي حصل في برج البراجنة والذي استهدف المواطنين الابرياء هو ادانة للارهاب وللتكفيريين ولمن يدعمهم ويمولهم، ولكل من يعملون على تعطيل انتخاب رئاسة الجمهورية وتعطيل مؤسسات الدولة، ولكل من يحاولون التشويش على الحوار و يحاولون تشويه العلاقة بين الجيش والشعب والمقاومة وضرب الاستقرار”.

كلام حمدان جاء خلال ذكرى اسبوع كاظم اسماعيل الشيخ علي في بلدة انصار، في حضور عضو قيادة اقليم الجنوب في الحركة ابو احمد صفاوي والمسؤول التنظيمي للمنطقة الثانية انيس معلم وحشد من اهالي البلدة.

وقال حمدان: “لبنان ليس بمنأى عما يدور في المنطقة من احداث، وما التفجيرات التي حصلت بالامس القريب في برج البراجنة واستهدفت الاطفال والابرياء والنساء والشيوخ والامنيين، هذه النماذج الاجرامية احدى التطبيقات التي يريدها الارهاب التكفيري ويريد ان يعممها على مساحة لبنان ان سنحت له سانحة وان سمحت له الظروف بذلك.”

تابع “ولذلك نحن معنيون بتحصين الوضع الداخلي وبرفع وتيرة الاهتمام الامني، وهذا لا يتم الا بتعميق العمل من اجل انقاذ المؤسسات من شبح الفراغ وانتشالها من هذا الفراغ بدءا من انتخاب رئيس جمهورية لبنانية، الى تفعيل عمل مجلس الوزراء واطلاق العمل التشريعي في المجلس النيابي دون قيود لتحقيق متطلبات المواطن اللبناني، وهذا امر بات من الضروريات الملحة تحت وطأة المطالب التي تؤمن الامن الاجتماعي والسياسي والاستقرار الامني.”

واشار الى ان “الاطفال الذين قتلوا وذبحوا في برج البراجنة والشباب والشيوخ والنساء والضحايا الابرياء والشهداء الذين سقطوا بفعل الاجرام التكفيري الارهابي ينبغي ان يكونوا عبرة لنا جميعا، وهم ادانة حقيقية للتكفيريين والارهابيين وللمخططين وللساكتين عنهم وللذين يمولونهم ويدعمونهم من هنا وهناك، وايضا هي ادانة لمن يعرقل عملية النهوض الوطني التي تؤمن كل مقومات العمل الذي يتيح الفرص الناجحة للقوى الامنية بدءا من الجيش اللبناني الى كافة القوى الامنية الاخرى التي بيقظتها جنبت البلد كوارث كبيرة”.

واضاف “اذا كان العدو يصعد من تهديداته ويصعد من وتيرة استعداداته فهل نواجه هذا الامر بالتفرد والتلكؤ واجترار المواقف السياسية نفسها منذ اعوام واعوام، فتعالوا الى انتخاب رئيس للجمهورية والى الوصول الى صيغة حقيقية تتوافق مع الظروف الموضوعية الحالية تحت شعار مد يد العون والمساعدة واتاحة الفرصة للقوى الامنية لكي تقوم بدورها ولكي تعمل المقاومة بمناخ افضل وسط التهديدات الاسرائيلية التي لم تتوقف لحظة من اللحظات، وان نعمل على رفع وتيرة التواصل بين ابناء الوطن الواحد بدل سياسة العزل الذي يحاول البعض ان يفرضها بين ابناء الوطن الواحد بحجة ان هذه الطائفة مستهدفة من طائفة اخرى، وان هذه المنطقة مهددة من منطقة اخرى”، لافتا الى “لبنان مهدد من الارهاب التكفيري ومن العدو الصهيوني وكل من يطلق العنان لتصريحات خارج هذا السياق فانه يبرر لاسرائيل وللتكفيريين اعمالهم”.

وتابع “ان الظرف الحرج الذي يمر على لبنان وعلى المنطقة يتطلب مواقف مسؤولة ومواقف تخدم هذا البلد وابناء هذا البلد، فهناك بعض السياسيين في لبنان يتسولون المواقف لكي يرددوا مع المواطن الموتور بعض الشعارات لكسب ارائهم ولكسب تصفيقهم، ويطلقون مواقف قد تكلف الكثير لانهم يصعدون من نبرة الطائفية والمذهبية”.

وقال: “نحن في حركة امل نؤكد اننا ضد اي تسعير طائفي او مذهبي، ومن هنا جاء موقف الرئيس نبيه بري عندما وقف لكي يقول ان الفتنة تتطلب ان نرفض هذا الارهاب التكفيري والارهابيين التكفيريين المدانين والا يتحول الامر الى صراع بين اللبنانيين والفلسطينيين او السوريين او بين السنة والشيعة، والارهاب التكفيري يجب ان يلاحق وبالتالي، يجب ان نشد احزمة الامان اكثر لاننا بحاجة الى جرعات اضافية من الامن والامان خاصة وان لبنان يعوم على بحر من الازمات التي تعصف به”.-انتهى-

——–

ahmad hariri

أحمد الحريري رعى مصالحة في بلدية تكريت العكارية

(أ.ل) – رعى الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، في قصر القنطاري اليوم، مصالحة بين أعضاء المجلس البلدي في بلدة تكريت العكارية، في حضور رئيس البلدية أحمد نعمان، الرئيس السابق رشدي الترك، أعضاء البلدية، مخاتير البلدة وفاعليات، والمنسق العام للجومة في “تيار المستقبل” عصام عبد القادر. وشدد الحريري خلال المصالحة على أن “بلدة تكريت وأهلها يعنون الكثير لتيار المستقبل، كما كل البلدات في عكار، فهي بلدة وطنية قدمت أغلى الشهداء دفاعا عن لبنان، وأهلها كانوا أوفياء للرئيس الشهيد رفيق الحريري، ولا يزالون أوفياء لنهجه مع الرئيس سعد الحريري”، مؤكدا “أهمية الترفع عن كل الخلافات داخل البيت الواحد، ورص الصفوف، وتوحيد الموقف بالوفاق والاتفاق، من أجل الالتفات إلى تنمية البلدة، والاهتمام بقضايا الناس في مناطقنا، وتأمين كل الخدمات ومقومات الصمود لهم”.-انتهى-

——–

images[1]

نقابة الصحافة: عطلة الاستقلال الاحد بدل الاثنين

(أ.ل) – أعلنت نقابة الصحافة في بيان، أنه “بناء على طلب من شركات توزيع الصحف والمجلات ان يكون يوم التعطيل قبل العطلة الرسمية أي أية عطلة تقررها الدولة، وذلك بسبب عدم التوزيع يوم العطلة، مما سيحرم الصحف والمجلات من توزيعها.

لذلك قررت نقابة الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك، ان يكون التعطيل قبل يوم من التعطيل الرسمي”.-انتهى-

——–

abd rahman bizri

البزري دعا بلدية صيدا لوقف المباريات

(أ.ل) – طالب الدكتور عبد الرحمن البزري بلدية صيدا بـ”الوقف الفوري لأي مباراة للدوري اللبناني أو الفرق المحلية، قبل أن يتمكن الاتحاد اللبناني لكرة القدم ومسؤولي بعض الأندية من ضبط تصرفات جماهيرهما، وذلك بعد الأحداث المؤسفة التي وقعت في ملعب صيدا البلدي عقب مباراة فريقي النجمة والأنصار والذيول التي تلتها”. ودعا القضاء الى “محاسبة المسؤولين عما حصل”، معتبرا أن “هذا الأمر لا يمكن السكوت عنه لأنه قد يؤدي الى تداعيات خطيرة وحساسة”.-انتهى-

——–

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

زيتون فلسطين ضمن الإستهداف الممنهج للإحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين

(أ.ل) – تقرير فصلي صادر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان من اعداد مديحه الأعرج وهو كالآتي:

يعتبر قطاع الزيتون  في فلسطين من أكثر القطاعات وأبرزها تأثيراً من حيث النهوض بمستقبل  القطاع الزراعي بالإضافة إلى الأهمية التاريخية والرمزية لشجرة الزيتون . الا ان  الموسم على اهميته  محفوف بالمخاطر كون شجرة الزيتون عنوان صمود وثبات المزارع في ارضه المستهدفه كما الكل الفلسطيني من قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين .

ففي كل عام تتعرض اشجار الزيتون .الى عشرات الاعتداءات  من قبل المستوطنين خلال موسم قطف ثمار الزيتون؛والتي تتمثل بحرق الأشجار، سرقة الثمار، تقطيع الأغصان،  واقتلاع الأشجار وسرقتها وسكب مواد كيماوية، فضلا عن استخدام المستوطنين سلاح “المجاري” في العديد من المواقع التي سيطرت عليها او التي تريد ابعاد اصحاب الأراضي عن اراضيهم من خلالها، حيث يقومون بضخ مياههم العادمة إما بشكل مباشر أو في الأراضي القريبة منها بحيث تتسرب وتتجه إلى الزيتون ، الأمر الذي يؤدي إلى فساد الزيتون او عدم القدرة على قطفه أصلا بسبب غرق الشجرة بها .  اضف الى ذلك مصادرة مئات الدونمات التي تبتلع معها مصدر دخل مئات بل الاف العائلات الفلسطينية التي تنتظر هذا الموسم بفارغ الصبر، أما المُزارع الفلسطيني في القرى المحاذية لجدار الفصل العنصري فهو يتعرض لمعاناة أخرى، حيث يجب عليه استصدار تصريح من طريق الارتباط المدني للسماح له بدخول أرضه وقطف الثمار حيث يمنع الكثير من الأهالي من دخول الأراضي الزراعية خلف الجدار بدعوى أنهم مرفوضون أمنياً.  هذا هو حال موسم الزيتون الحالي في الضفة الغربية جراء اعتداءات المستوطنين المتزايدة والتي تفاقم معاناة المزارعين الفلسطينيين.

اما على صعيد الإعتداءات لهذا الموسم فقد شهدت المحافظات الشمالية  اعتداءات عدة واستشهد خلال هذا الموسم على يد قوات الإحتلال  كل من عدي المسالمة من بلدة بيت عوا في محافظة الخليل و رياض دار يوسف من قرية الجانية في محافظة رام الله، وتلخصت اعتداءات الإحتلال والمستوطنين كما وثقها المكتب الوطني على النحو التالي :

محافظة نابلس

2/10/2015 أضرم المستوطنون النيران بعشرات اشجار الزيتون في محيط منزل “ام ايمن صوفان” الواقعة على بعد عشرات الامتار من مستوطنة “ايتسهار” جنوب بورين جنوب نابلس.

3/10/2015 أضرم مستوطنون النار، في حقول زراعية ببلدة حوارة جنوب نابلس. بمنطقتي اللحف والطيرةما ادى الى احتراق عشرات اشجار الزيتون

4/10/2015 أضرم مستوطنون، النار في حقول زراعية بقرية عوريف جنوب نابلس ، في الجهة الشرقية من قرية عوريف. و غالبية الأراضي مزروعة بأشجار الزيتون

9/10/2015 هاجم عشرات المستوطنين عددا من المزارعين خلال قطف ثمار الزيتون في يانون بينما قام عشرات المستوطنين بتحطيم اشجار الزيتون في منطقة روجيب شرق مدينة نابلس.

13/10/2015احتجزت مجموعة من المستوطنين وبحماية جيش الاحتلال، ا أربعة مواطنين كانوا يقطفون الزيتون واعتدت بالضرب عليهم في منطقة تقع بين قرية تل والشارع المؤدي إلى قلقيلية.وذكرت المصادر أن المواطنين هم: عبد الله محمد عبد الله شتيه، واحمد نايف هندي، ومقداد زيدان، وكريم عبد المنعم رمضان.إلى ذلك، أفادت المصادر بأن الفتى محمود شاهر رفعت ياسين (18 عاما)، من بلدة بيتا، وصل مشفى رفيديا مصابا برضوض، عقب الاعتداء المستوطنون عليه، أثناء تواجده بالقرب من مستوطنة “كارني شمرون” قرب قلقيلية.

14/10/2015 احرق مستوطنون، ، حقول زيتون في بورين جنوب نابلس في منطقة جبل سلمان في بورين ولاحقوا المزارعين واطلقوا النار عليهم.

17/10/2015 هاجمت مجموعة من المستوطنين، اراضي المزارعين في قرية بورين جنوب نابلس بحماية من جنود الاحتلال الاسرائيلين وقاموا بطردهم من اراضيهم ومنعهم من قطف ثمار الزيتون بحجة انها “منطقة عسكرية مغلقة”.

19/10/2015 منع مستوطنون ، محافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب ومن معه من قطف ثمار الزيتون في قرية سالم شرق نابلس، حيث قطعوا الطريق على المشاركين في الحملة التطوعية لقطف الزيتون في الأراضي القريبة من مستوطنة “الون موريه”.

23/10/2015 أشعل عدد من مستوطني “قدوميم ” المقامة عنوة على أراضي المواطنين في كفر قدوم، بشكل متعمد النار في حقول الزيتون القريبة من المستوطنة، ومارسوا أعمال عربدة وتخريب بتزامن مع موسم قطف ثمار الزيتون، وأن النيران أتت على عدد من أشجار الزيتون الواقعة بمحاذاة الطريق العام قلقيلية-نابلس.

24/10/2015 أحرق المستوطنون مساحات من الأراضي الزراعية في بلدة بورين جنوب مدينة نابلس ،عشرات المستوطنين هاجموا المنطقة الشرقية من البلدة، وأضرموا النار في الأراضي الزراعية، المزروعة باشجار الزيتون مما أدى إلى امتداد النيران على مساحات واسعة، قبل أن تتمكن طواقم الدفاع المدني من إخماد النيران.

24/10/2015 هاجم العشرات من المستوطنين من مستوطنة “براخا” ،  للمرة الثانية منازل وممتلكات المواطنين في قرية بورين، جنوب نابلس.و المواجهات وقعت شمال القرية، حيث اضرم المستوطنون النار في الحقول الزراعية واشجار الزيتون، وحاولوا الاعتداء على منازل المواطنين، قبل ان يتصدى لهم شبان القرية.

26/10/2015 اعتدى مستوطنون من مستوطنة ‘ألون موريه’، ، على قاطفي الزيتون في قريتي دير الحطب وعزموط شرق نابلس، قطعان من المستوطنين قامت بالهجوم على المواطنين الذين يقومون بقطف ثمار الزيتون في قرية دير الحطب قرب الشارع الالتفافي، واصيب الحاج توفيق محمد عمر البالغ من العمر 75 عاما اثر الاعتداء عليه

29/10/2015 هاجم مستوطنون، مزارعين ورشقوا المركبات بالحجارة بين بلدتي برقة وبزاريا شمال نابلس، حيث لاحقوا المزارعين وهاجموهم، كما رشقوا عددا من المركبات بين برقة وبزاريا.

31/10/2015 هاجم مستوطنون من مستوطني “يتسهار” متطرفون مزارعي بلدة بورين جنوب مدينة نابلس ورشقوهم بالحجارة، واستولوا على ثمار الزيتون إضافة إلى المعدات المستخدمة في القطف، قوات الاحتلال التي تواجدت في المكان لم تحرك ساكنا لوقف اعتداءات المستوطنين، بالرغم من وجود تنسيق مسبق لقطف الزيتون في هذه المناطق”.كما احتجزت قوات الاحتلال حافلة لمتطوعين أجانب على الطريق الالتفافي لمستوطنة “يتسهار”، ومنعتهم من الوصول إلى بورين لمساعدة المزارعين في قطف ثمار الزيتون.

9/11/2015 اطلق مستوطن اسرائيلي من مستوطنة “معالي لبونه” ، النار على عشرات المواطنين الذين يقطفون ثمار الزيتون في منطقة اللبن الشرقية جنوب نابلس.

محافظة رام الله

16/10/2015: اعتدى مستوطنون على عدة عائلات فلسطينية في في بلدة سلواد برام الله وعلى المزارعين أثناء قطافهم للزيتون

17/10/2015 قالت مصادر طبية فلسطينية،ان  مزارعا فلسطينيا من محافظة رام الله والبيرة، اعتدى عليه جنود الاحتلال، ، استشهد، صباح ، في المستشفى بخلطة قلبية.والشهيد هو رياض إبراهيم دار يوسف (46 عاما) من قرية الجانية غرب رام الله، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء وزارة الصحة الفلسطينية قالت إن عائلة الشهيد أفادت لإدارة مجمع فلسطين الطبي برام الله بأن “دار يوسف” عانى من انتكاسة صحية نتيجة اعتداء قوات الاحتلال عليه وأسرته في طريق عودته من قطاف الزيتون بالقرب من مفترق مستوطنة “تلموند”

محافظة سلفيت

3/10/2015 قامت مجموعة من المستوطنين بحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ بقطع أشجار الزيتون في المنطقة الغربية من بلدة كفر الديك غرب سلفيت من خلال مناشير آلية، وذلك في الأراضي التي تعود ملكيتها لأهالي كفر الديك”، وأقدم مستوطنون على تجريف أراض في بلدة كفر الديك غرب مدينة سلفيت وقال شهود عيان إن جرافات تابعة للمستوطنين شرعت بأعمال تجريف بمنطقة ظهر صبح شمال غرب البلدة، بالرغم من اعتراض أصحاب الأراضي على مصادرة أراضيهم لدى محاكم الاحتلال.على ذات الصعيد،

20/10/2015قامت مجموعة من مستوطني مستوطنة “ليشم” بسرقة ثمار الزيتون وتخريب أرض زراعية تعود ملكيتها للمواطن مصلح نايف سلمان الديك من كفر الديك.

محافظة بيت لحم

16/10/2015 اعتدت قوات الاحتلال على عدد من المزارعين الفلسطينيين أثناء قطفهم ثمار الزيتون في قرية حوسان غرب مدينة بيت لحم.

19/10/2015منعت سلطات الاحتلال المواطنين والمتطوعين، والعاملين في وزارة الزراعية، من قطف ثمار الزيتون من اراضي بير عونة في بيت جالا غرب بيت لحم، حيث افادالمواطن جريس عايد غنيمات، الذي يسكن في منطقة بير عونة، ويمتلك العشرات من اشجار الزيتون، منعه جنود الاحتلال، من قطف ثمارها بحجة ان المنطقة عسكرية مغلقة، ومن يحاول الاقتراب منها يعرض نفسه للخطر.

21/10/2015اعتقلت قوات الاحتلال ، شابا بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح على دوار مستوطنة “عتصيون” جنوب بيت لحم.و نقلا عن مصادر محلية ان 3 شبان كانوا يعبرون حاجز “عتصيون” فأوقفهم الجيش وادعى حيازة احدهم سكينا وهو حسام التعمري من بلدة زعترة شرق بيت لحم، فاعتدوا عليه بالضرب المبرح واعتقلوه، فيما افرجوا على الاثنين الاخرين بعد وقت قصير.ويشار ان الشاب حسام كان متجها الى عمله في قطف الزيتون في قرية دير سامت.

27/10/2015 اعتدى مستوطن على المزارع الفلسطيني علي حماد صلاح (60 عاما) من بلدة الخضر الى الجنوب من بيت لحم بفأس (بلطة) ما ادى الى اصابته بجروح في قدمه اليمنى، حينما كان المزارع صلاح فوق دابته في الطريق الى ارضه في منطقة “فاغور” القريبةمن مستوطنة “دانيال” المقامة على اراضي محافظة بيت لحم

12/11/2015ضخت قوات الاحتلال ، المياه العادمة على أشجار الزيتون في بلدة تقوع شرق بيت لحم . في منطقة المدخل الغربي للبلدة المذكورة بشكل مفاجئ، ما يعرض أشجار الزيتون وثمارها إلى الضرر المباشر به .

محافظة الخليل

16/10/2015 ضيق جنود الاحتلال  على المزارعين في منطقة تل الرميدة وسط مدينة الخليل، في محاولة منهم لإعاقة موسم قطف الزيتون.

26/10/2015 أطلق مستوطن النار على شاب من سعير كان يرافق عائلته في قطف الزيتون بمنطقة وادي سعير، حيث تقع مستوطنة “إسفر” المقامة بالمنطقة.وقالت مصادر في المستشفى الأهلي بالخليل، إن الشاب عزام عزمي شعبان شلالدة (20 عاماً) أدخل إلى المستشفى مصاباً بأربع رصاصات في وجهه وعنقه وفي الحوض والقدم، أطلقها عليه مستوطن في وادي سعير، شمال شرقي الخليل، بين بلدتي سعير وتقوع، أثناء قطفه الزيتون في المنطقة، حيث وصفت حالته بالخطيرة.

12/11/2015أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز السامة صوب عدد من المزارعين من عائلة الصليبي أثناء عملهم في قطف الزيتون في أراضيهم المحاذية لمستوطنة ‘بيت عين’ المقامة على أراضي بلدة بيت أمر، وأجبرتهم على الخروج منها بالقوة.

محافظة جنين: 20/10/2015 أصيب الطفل صقر محمود حسين حرز الله (14عاما) من بلدة يعبد جنوب غرب جنين، بجروح ورضوض، جراء الاعتداء عليه بالضرب من قبل المستوطنين.وقال والد الطفل، إن عددا من مستوطني ‘مابودوتان’ اعتدوا على نجله أثناء قيامه وزملائه بقطف ثمار الزيتون من أرضهم الواقعة مقابل المستوطنة، في حين تمكن زملاؤه من الفراروادخل الى مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي جراء تعرضه للضرب المبرح، وتقرحات بالجلد، إضافة لظهور دماء نزفت باتجاه الكلى.

8/11/2015أقدم مستوطنون على منع أهالي جلبون شرق جنين شمال الضفة الغربية المحتلة من قطف ثمار الزيتون، في الأراضي الواقعة خلف جدار الفصل العنصري والتي تشكل أكثر من ثلثي أراضي القرية. وقال المواطن محمد أبو الرب من جلبون إن المستوطنين تعمدوا نشر أبقارهم ومواشيهم في أراضي المواطنين ومنعوا المواطنين من دخولها.وأشار إلى أن مستوطني مستوطنتي “ميراف” و”جلبوع” المقامة على أراضي القرية تعمدوا نشر مواشيهم وطردوا المواطنين وتحرشوا بهم وهو ما منعهم من قطف ثمار الزيتون.-انتهى-

——-

كيف نتعامل مع أبنائنا في مركز خليفة بن زايد

(أ.ل) – نظم قسم بناء الشخصية في مركز خليفة بن زايد آل نهيان للتعليم المهني ورشة عمل لأولياء أمور طلاب مرحلة  BP1ميكانيك وكهرباء بعنوان “كيف نتعامل مع أبنائنا” قدمها المدرب طارق البابا.

وتضمنت الورشة محاور عديدة منها الفرق بين البلوغ والمراهقة، أقسام المراهقة، خصائص طبيعية للمراهق، إبني يتغير، الأنماط الإنفعالية لكل مرحلة، دور الآباء والمربين في مقابلة احتياجات النمو العقلي والجسدي والإجتماعي والنفسي واللغوي ومشكلات وحلول.-انتهى-

——–

منقارة: عدم مناقشة الإرهاب الصهيوني في أعمال قمة مجموعة العشرين في أنطاليا

يقوض اسس المعركة ضد الإرهاب

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة أن عدم مناقشة الإرهاب الإسرائيلي واحتلاله للأراضي الفلسطينية والعربية والإسلامية في أعمال قمة مجموعة العشرين في أنطاليا يقوض اسس المعركة ضد الإرهاب.

وفي بيان قال” ان مقتضيات السلام العالمي تفيد أن الإرهاب واحد لا يتجزأ والكيل بمكيالين هو سياسة مزدوجة اوصلت العالم الى ما هو عليه من عنف وظلم وتشدد بعيداً عن العدالة وإحقاق الحقوق للشعوب واستباحة الأقوياء للضعفاء بشتى الوسائل السياسية والعسكرية والاقتصادية وغيرها.

وأضاف ان ما يجري في منطقة الشرق الأوسط هو بنسبة كبيرة منه تداعي لعجز المجتمع الدولي عن حل القضية الفلسطينية والمتمثلة بإزالة الاحتلال الصهيوني وبشكل كلي وأن هذا العالم ليس فقط عاجز عن حل المشكلة الفلسطينية بل إنه في اغلبه متواطئ ومتآمر في صناعة هذا الاحتلال واستمراريته.

وكنا نود وقد وضعت القمة محاربة الإرهاب في طليعة جدول اعمالها خصوصاً بعد جريمتي برج البراجنة وباريس الإرهابيتين أن تضع الإجرام الصهيوني والذي هو اساس المشكلة فوق طاولة البحث والاهتمام لأن معالجة جزور الإرهاب في المنطقة والعالم تبدأ بإرجاع الحقوق في فلسطين الى اهلها، لذلك فإن الشراكة العالمية لمحاربة الإرهاب تقتضي عدم التمييز بين إرهاب وآخر، والاتفاق على تعريف ومصطلح موحد له، لا سيما ان التقاطع واضح وجلي بين العدو الاسرائيلي والارهاب.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *