الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 2 آب 2014 العدد2636

نشرة السبت 2 آب 2014 العدد2636

اعتداء مجموعات مسلحة على المراكز الأمنية والعسكرية وأهالي بلدة عرسال وقوى الجيش ترد
واشتباكات بين الجيش والمسلحين وتحرير جنديين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم السبت 2/8/2014 البيان الآتي:
لم تكد تمضي ساعات على احتفال لبنان واللبنانيين بعيد الجيش، حتى هاجمت مجوعة من المسلحين الغرباء من جنسيات مختلفة مواقع الجيش ومراكزه في منطقة عرسال، ما أدى الى وقوع عدد من الاصابات بين شهيد وجريح في صفوف العسكريين والمدنيين من أبناء البلدة الذين تضامنوا مع القوى العسكرية والأمنية ضد العناصر المسلحة التي تواجدت في البلدة.
إنّ ما جرى ويجري اليوم، يعد أخطر ما تعرض له لبنان واللبنانيون، لانه اظهر بكل وضوح أن هناك من يعد ويحضر لاستهداف لبنان ويخطط منذ مدة للنيل من الجيش اللبناني ومن عرسال.
فالمجموعات المسلحة، شنّت هجوماً مركزاً على منازل اللبنانيين من أهالي عرسال والمنطقة، التي يدافع عنها الجيش ويحمي ابناءها، وخطف المسلحون عدد من جنود الجيش وقوى الأمن الداخلي، وهم عزّل في منازلهم يمضون اجازاتهم بين أهلهم، واخذوهم رهائن مطالبين باطلاق احد اخطر الموقوفين لدى الجيش.
إنّ الجيش لن يسمح بان يكون ابناؤه رهائن، ولن يسكت عن أي استهداف يطال الجيش وابناء عرسال الذين  وفر لهم الجيش الحماية  وعزز وجوده في المنطقة، بناء ًعلى قرار مجلس الوزراء. لكن المسلحين الغرباء امعنوا في التعديات وأعمال الخطف والقتل والنيل من كرامة أبناء المنطقة.
إنّ الجيش لن يسمح  لاي طرف ان ينقل المعركة من سوريا الى أرضه، ولن يسمح لاي مسلح غريب عن بيئتنا ومجتمعنا بان يعبث بأمن للبنان وأن يمسَّ بسلامة العناصر من جيش وقوى أمن.
إنّ الجميع اليوم مدعوون لوعي خطورة ما يجري وما يحضر للبنان وللبنانيين وللجيش، بعدما ظهر ان الاعمال المسلحة ليست وليدة الصدفة بل هي مخططة ومدروسة، والجيش سيكون حاسماً وحازماً في رده، ولن يسكت عن محاولات الغرباء عن أرضنا تحويل بلدنا ساحة للاجرام وعمليات الارهاب والقتل والخطف.
كما صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
إثر توقيف المدعو عماد أحمد جمعة على أحد حواجز الجيش في منطقة جرود عرسال، توتر الوضع الأمني في المنطقة ومحيطها نتيجة انتشار مسلحين ومطالبتهم بالإفراج عنه، وأثناء مرور صهريج مياه تابع للجيش عمد هؤلاء المسلحون إلى خطف جنديين من الجيش. كما أقدمت هذه المجموعات المسلحة الغريبة عن لبنان وعن منطقة عرسال تحديداً والتابعة لجنسيات متعددة، على الإعتداء على عسكريين من الجيش والقوى الأمنية الأخرى داخل البلدة وقامت بخطف عدد منهم.
وقد اتخذت وحدات الجيش التدابير الفورية لمواجة الوضع القائم، فيما عمد عدد من هؤلاء المسلحين إلى الإعتداء على أحد مراكز الجيش واطلاق النار بإتجاهه، وتقوم وحدات الجيش بالرد على مصادر النيران باستخدام الأسلحة الثقيلة وإستهداف أماكن تجمعهم، وبنتيجة الإشتباكات سقط للجيش عدد من الشهداء والجرحى كما استشهد عدد من سكان بلدة عرسال أثناء محاولتهم منع المسلحين من الدخول إلى فصيلة الأمن الداخلي، كما تمكن الجيش نتيجة عملياته من تحرير الجنديين المخطوفين.
سيصدر عن قيادة الجيش بيانات لاحقة حول تطور الوضع في المنطقة.
من جهة ثانية، صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه أنه: بتاريخه وعند الساعة 12,00 وعلى أحد حواجز الجيش في جرود منطقة عرسال تم توقيف السوري عماد أحمد جمعة الذي إعترف عند التحقيق معه بإنتمائه إلى جبهة النصرة.
وقد سلم الموقوف إلى المراجع المختصة لإستكمال التحقيق.-انتهى-
——
رئيس جمعية اعضاء جوقة الشرف ينعي الوزير السابق فؤاد البزري

(أ.ل) – نعى رئيس ” جمعية اعضاء جوقة الشرف في لبنان ” الوزير السابق الشيخ ميشال الخوري، عضو الجمعية الوزير السابق المهندس فؤاد البزري  حامل وسام جوقة الشرف الفرنسي من رتبة ضابط، الذي انتقل الى رحمته تعالى امس الجمعة، بعد عمر قضاه في العطاء في المجالات السياسية والانسانية والاقتصادية والاجتماعية.
وقال الوزير السابق الخوري ان غياب الوزير السابق البزري خسارة لعائلته وللبنان ولكل من عرفه اوعمل معه واستطاع تقدير مزاياه وامكاناته ، اضافة الى وطنيته وهو الذي اعطى الادارة اللبنانية الكثير من خبرته واختصاصه لا سيما في مرحلة تأسيسها، كما كان له الحضور الوزاري المميز في وزارتي الاشغال العامة والنقل والموارد المائية والكهربائية، وقد تعاونا معا في احدى حكومات الرئيس الشهيد رشيد كرامي في عهد الرئيس الراحل شارل حلو. وقد ظل الفقيد خلال سنوات عمره الاخيرة مرجعا في العديد من المواضيع التي اهتم بها، واستمرت صداقتنا الى حين غيابه المؤلم.
وقدم الوزير السابق الخوري التعزية الى افراد العائلة وآل رعد وعكاري ونحولي وسوبرة وازهري وجبر واديب وجارودي، والى مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الايتام الاسلامية التي رأس الفقيد مجلس عمدتها وكان عضوا في العمدة على مدى 57 عاما.
ويستمر قبول التعازي بالفقيد الكبير اليوم وغدا الاحد في منزله في بئر حسن شارع الدكتور محمد البزري بناية البزري الطابق الثالث قرب نقابة المهندسين.-انتهى-
——-
خانجي استنكر انتشار ألعاب في الأسواق تؤذي الأطفال

(أ.ل) – استنكر سفير منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية في لبنان انور خانجي انتشار الألعاب التى تؤذي الأطفال كبارودة الحب وخاصة في أيدي الأطفال حيث سجلت العديد من الحالات المرضية في العين بسببها كما طالب الجهات المختصة بمنعها وسحبها من الاسواق ومحال الألعاب.-انتهى-
——-
 
نصر الله تباحث وفرنجية العدوان الإسرائيلي على غزة والتطورات في العراق
 
(أ.ل) – إستقبل الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية يرافقه نجله طوني والمحامي يوسف فنيانوس في حضور المعاون السياسي للأمين العام حسين الخليل ومسؤول وحدة الإرتباط والتنسيق وفيق صفا.
تم التباحث خلال اللقاء في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة ولا سيما العدوان الصهيوني على قطاع غزة والجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني حيث أكد الطرفان على دعم المقاومة في فلسطين والتضامن مع الشعب الفلسطيني وأهل غزة في صمودهم في مواجهة الاعتداءات الصهيونية.
كما جرى نقاش في التطورات في العراق وتحديداً ما تشهده الموصل من تهجير للمسيحيين وقتلهم للمسلمين على أيدي التكفيريين حيث إستنكر الطرفان هذه الممارسات وشددا على ضرورة حماية وحدة العراق وحفظ نسيجه الطائفي وتنوعه السياسي. وقد حذر الجانبان من خطر سلوك داعش والتكفيريين في سوريا والعراق وتداعياته على المنطقة بما فيها لبنان.
هذا وتم التباحث في الأوضاع الداخلية حيث كانت وجهات النظر متطابقة في مقاربة كل الملفات والاستحقاقات العتيدة، كما تم التشديد على ضرورة تضافر الجهود للحفاظ على الاستقرار السياسي والأمني ومواصلة العمل لمواجهة الإرهاب التكفيري.-انتهى-
——-
قيادة الجيش نعت العميد الركن المهندس البحري المتقاعد إيلي الحايك

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش العميد الركن المهندس البحري المتقاعد إيلي الحايك، الذي توفي بتاريخ  31/7/2014، وفي ما يلي نبذة عن حياته:
– من مواليد :1938جرنايا – قضاء جزين.
– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط إعتباراً من 7/10/1957.
– رقي الى رتبة ملازم مهندس ميكانيكي بحري إعتباراً من 15/9/1961، وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد مهندس ميكانيكي بحري إعتباراً من 1/7/1986.
– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.
– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.
– متأهل وله أربعة أولاد.
يقام المأتم بتاريخ 3/8/2014  الساعة 14.00  في كنيسة القلب – الأقدس بدارو، ثم يوارى الثرى في مدافن العائلة.
تقبل التعازي بعد الدفن في منزل الفقيد الكائن في بلدة جرنايا، وبتاريخي  4 و5/8/2014 اعتباراً  من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون الكنيسة المذكورة.-انتهى-
——-

حرب كلامية بين سفير الرياض في لندن وكاتب بريطاني معروف

(أ.ل) – تبادل السفير السعودي في بريطانيا محمد بن نواف بن عبدالعزيز رسائل عنيفة مع المحلل السياسي البريطاني ديفيد هيرست الذي كان قد اكد ان الرياض تدعم العدوان الإسرائيلي على غزة للتخلص من حركة حماس، فاتهم السفير الكاتب بـ”التخريف والجهل” في حين رد الأخير بسؤال السفير عن رأيه بالموقف الأخير للأمير تركي الفيصل.
وجاء الرد السعودي عبر بيان نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية لمحمد بن نواف بن عبد العزيز، سفير الرياض لدى بريطانيا، في خطاب وجهه إلى صحيفة الكاتب البريطاني المتخصص بشؤون الشرق الأوسط، ديفيد هيرست، قال فيه: “هل نيتك الإساءة؟ أم إنك تجهل تماما تاريخ وسياسة الشرق الأوسط؟ او انها محاولة منك لتكون مختلفا ولا تكترث بما ادعيته ولذلك قررت ان تقلب العالم راساً على عقب من مكتبك في لندن دون الاستناد الى الوقائع”.
ووصف بن نواف المقال الذي حمل عنوان “الهجوم على غزة بقرار ملكي سعودي” بأنه “تخريفات مطلقة وأكاذيب لا أساس لها، يمكن أن تكون مكتوبة من قبل شخص يزعم أن يكون رئيس تحرير لأي وسيلة اعلامية” مضيفا: “هل تخليت عن المبادئ الصحفية والاخلاقيات المهنية والشعارات التي تزعم انك تتبناها من خلال صحيفتك الإلكترونية؟ أين الحقائق الموثقة فيما قدمته”؟ حسب تعبيره.
وأكد بن نواف أن السعودية “كانت ولا تزال وستظل تدعم الشعب الفلسطيني في مطالبتهم بالعودة الى وطنهم المغتصب وتقرير مصيرهم في دولة خاصة بهم”، معتبرا ما يجري في غزة “جريمة ضد الإنسانية” مضيفا: “الادعاء بأن المملكة العربية السعودية تدعم العدوان الإسرائيلي هو بصراحة وقاحة بشعة” حسب زعمه.
أما هيرست، فعاد ليرد على رد بن نواف في مقال اعتبر فيه أنه من الصعب على المرء أن يكون سفيرا للسعودية في لندن لأنه سيكون مضطرا لـ”إنكار ما لا يمكن إنكاره” مضيفا: “الهجوم على غزة جاء بدعم سعودي، هذا ما لا يمكن إنكاره، ولكن ما هو أسوأ من ذلك هو أن يقوم زميل لك بالإدلاء بما يناقض رأيك، وهذا الزميل هو شقيق رئيسك في العمل، فماذا بوسع الأمير أن يفعل؟” في إشارة من الكاتب البريطاني إلى مقال للأمير تركي الفيصل، شقيق وزير الخارجية، نُشر مؤخرا بصحيفة الشرق الأوسط، حمل انتقادات لحركة حماس.
وتابع هيرست، في مقاله على موقع “هافنغتون بوست” بالقول: “أين هي الحقيقة؟ هل تدعم السعودية حق الفلسطينيين بمقاومة الاحتلال أم أنها تدعم الحصار المفروض من مصر و”إسرائيل”، ريثما يصار إلى سحب سلاح قطاع غزة؟ هل “إسرائيل” متورطة في حرب إبادة أم أن المقاومين إرهابيون ويجب سحب سلاحهم؟ قرروا ما تريده السعودية لأنه لا يمكنكم قول الأمرين معا. لا يمكنكم أن تقسموا الولاء لقضية الفلسطينيين ومن ثم إعطاء الإشارات الخفية لقتلتهم.”
ورفض هيرست ما ذكره بن نواف عن عدم وجود اتصالات بين المملكة و”إسرائيل” قائلا: “قل ما الذي دار بين الأمير بندر بن سلطان ورئيس الموساد تامير باردو في فندق بالعقبة بنوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وأضاف الكاتب أن “مشكلة أميركا ليست مع أعدائها في المنطقة، بل مع حلفائها مضيفا: “تقف إسرائيل ومصر والسعودية والأردن والإمارات في جانب يزعم امتلاك لغة العقل والمنطق، ولكن بأسلوب عنيف، إذ وقع انقلاب عسكري في مصر أعقبه الهجوم على غزة خلال فترة لا تزيد عن 12 شهرا. وفي الجانب الآخر تقف قطر وتركيا وجماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس التابعة لها”.
وختم هيرست مقاله بالقول: “حسب معلوماتي، فإن رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو لعرض مبادرة السلام المقدم من وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، يعود جزئيا إلى الدعم الذي يحظى به من حلفائه العرب.. السعودية داعم نشيط لاستمرار هذه الحرب الوحشية”.-انتهى-
——-

 

أحمد إبراهيم: سيول السودان من دِمارية إلى إنمائية بِنائية.!

(أ.ل) – صدر عن الزميل الكاتب الإماراتي أحمد إبراهيم ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية مقالة الاسبوع والحدث عن سيول السودان وجاء فيها:
إرفع من أرفف الوطن العربي كتاباً عنوانه (السودان) .. وغُضّ البصر عن الصفحة الأولى متجاهلاً إياها، قافزاً عليها الى صفحة او صفحات تليها.! .. فلم تعد السودان الشقيقة هى ذاتها المصنّفَة المرسومة في الأذهان (أكبر دولة عربية مساحةً للجيل الفخور الغيور) بالوطن الكبير من الخليج الى المحيط.!
السودان التي ظلت لعقود بجروح إسمها (الجنوب) ولم يُضمّدها السلاح شمالا ولاجنوباً .. آلمتني صباح اليوم القراءة عنها خبراً (تعرضت أجزاء واسعة من السودان للدمار من جراء الأمطار الغزيرة والسيول التى اجتاحت المدن، بما فيها العاصمة الخرطوم).!
ثم ولم يكتف الخبر صياغته بالمداد والقلم، بل وتواصلت رؤووس أقلامها أصنامها:
 وحاصرت المياه العاصمة الخرطوم وباتت مهددة لأمدرمان.!
 الخسائر الأولية تشير إلى تدمير ما يزيد على 1000 منزل.!
 غمرت السيول 12 ألف فدان من المساحات الزراعية.!
 أتلفت الأمطار عشرات الآلآف من الثوم والبصل والذرة والفول وغيرها.!
ومن المؤكد أن هذه الأقلام لن تكتف بهذا القدر من الرؤوس بل وستأتي بالنفوق، نفوق آلاف رؤوس الماشية، مما يعني القضاء على الثروة الحيوانية في البراري والثروة السمكية في البحار، ويعني الإتلاف في المحاصيل الزراعية، والإعاقات في حركة النقل الجوي والبري والملاحة البحرية، ثم يعني ويعني.!
ومن المؤكد انه خبر آلم من قرأه من داخل السودان وخارجها، سواء من كان قد رأى السودان وأحبها من الداخل، أومن سمع وقرأ عنها من الخارج ولم يزرها، لأن السودان محبّبةٌ من الداخل والخارج للسودانيين ولغير السودانيين.
ثم وأثلج صدري ما قرأته مساءا اليوم عن صدى الحركات المتمردة، أنها قررت وقف عملياتها ضد الحكومة السودانية تفاعلا مع الكارثة الإنسانية التي خلّفتها السيول والفيضانات التي ضربت ولايات السودان شمالا وجنوبا.
هنا يجب ان اشكر (مالك عقار)، ترى إن كنتم تعرفون مالك عقار من هو.؟ ..
إنه قائد ما يسمى قوات الجيش الشعبي المتردة على الحكومة بالخرطوم .. الصوت الذي سُمع من جنوب كردفان  وجبال النوبة والنيل الأزرق منذ الإنفصال، وانزعجت منه الخرطوم الكثير، إذ أصدر هذا العناد الذي قيل عنه الكثير أوامره لقواته بوقف العمليات العسكرية تمردا، والتوجه إلى مساعدة المواطنين النازحين والمتأثرين من السيول تطوّعاً.!
لكن لماذا يا مالك عقار وقف التمرد فقط من نهاية أغسطس إلى نهاية سبتمبر .؟
وهل يعني بعد سبتمبر العودة إلى النزيف الجنوبي الشمالي للسودان الشقيقة.؟
ان السودان الشقيقة محيطة  بالاتجاهات الاربعة من الخارج بكل المآسي الموروثة للربيع والعربي، ولكنها ولله الحمد لازالت بالف خير من الداخل .. والسر في ذلك ان الدم السوداني لم يتقبّل التحريض والتشنّج على بعضهم البعض، الخرطوم الجارة للقاهرة وبنغازي وتونس ومالي وغيرها الملتهبة بحمم البراكين، لازالت في مأمن من تلك الّلهب التي لم تخترق الحدود السودانية شمالا ولا جنوبا، لان السودانيين مهما اختلفوا فيما بينهم من الداخل، جعلوا السودان للخارج سودانا واحدة.
إن الكوارث والازمات توحد السواعد المزيلة للكوارث والمحيطة بالسواعد، نريد ان نلغي سياسة الجحود ونكران الجميل عن السودان وعن جيران السودان، كلها لا بعضها .. أليست السودان في افريقيا العرب.؟ .. فالخرطوم جارة بنغازي والقاهرة وتونس ومالي وغيرها.؟!
نريد ان نلغي سياسة الجحود ونكران الجميل من تلك العواصم كلها، لأنها بلدانٌ منذ قرون كانت تنتج إمّا النفط والغاز للطاقة، او القمح والفول والذرة للأكل، او الماء العذب للرىّ والشراب، فمن اين اتت ما اتتها  من السلع في الآونة الأخيرة.؟ انها سلع مستوردة ودخيلة لم تكن من خصوبة أراضيها ولا طباع راعيها.!
نحن نعلم ان شعوب تلك المناطق شعوب متسامحة، شعوب اوفياء، شعوب منتجة بعرق الجبين، شعوب مخلصة فدائية لتراب الوطن، وعدائية مفترسة في وجوه أعداء الوطن .. فلتتكاتف تلك الشعوب معاً بسواعدها (الأصيلة الّلادخيلة)، السوداني بالّليبي، والمصري بالتونسي والموريتاني بالجزائري..
لإيقاظ تلك الروح النائمة، طالما هى نائمة ولم تغادر الجسد.-انتهى-
——-
 

بري عرض مع الخازن الأوضاع العامة والتقى مجلس إدارة مؤسسة الإسكان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الوزير السابق فريد هيكل الخازن وعرض معه الاوضاع العامة.
وكان استقبل رئيس الكتلة الشعبية الوزير السابق الياس سكاف، وبحث معه التطورات في البلاد.
كما استقبل مجلس ادارة المؤسسة العامة للاسكان برئاسة المهندس روني لحود وعضوية اعضاء المجلس: عبدالله حيدر، سعيد ناصر الدين، ريما طعمة وباسم عاصي، بحضور وزير المال علي حسن خليل، وجرى عرض لاوضاع المؤسسة واحتياجاتها.
وأشار الرئيس بري الى اهمية دور هذه المؤسسة في المجال الاسكاني والاجتماعي، مؤكداً على توفير الاموال اللازمة لها.-انتهى-
——-
حفل تخرّج رمزي لتلامذة ضباط دورة الرائد الشهيد روجه حرفوش

(أ.ل) – أقيم صباح اليوم في الكلية الحربية – الفياضية، حفل تخرّج رمزي لتلامذة ضباط دورة ” الرائد الشهيد روجه حرفوش” ترأسه العميد الركن بطرس جبرايل ممثلاً العماد قائد الجيش، جرى خلاله تسليم البيرق للسنة الثانية، وأداء قسم اليمين.
وقد زار قائد الجيش العماد جان قهوجي على رأس وفد من كبار ضباط القيادة، الكلية الحربية بحضور قادة الأجهزة الأمنية، حيث التقى ضباط الكلية والملازمين المتخرجين، وهنأهم بتخرجهم وبعيد الجيش.
ولمناسبة عيد الجيش، أقيم احتفال عسكري رمزي في باحة وزارة الدفاع الوطني في اليرزة، حضره رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي،  ونواب رئيس الأركان وقادة الأجهزة التابعة للقيادة، حيث جرت خلاله تلاوة أمر اليوم الذي وجهه قائد الجيش إلى العسكريين بالمناسبة، وعرض التحية من قبل الوحدات المتمركزة في مبنى القيادة، كما تم وضع إكليل من الزهر باسم العماد قائد الجيش على النصب التذكاري لشهداء الجيش. كذلك أقيمت احتفالات مماثلة في  قيادات المناطق العسكرية والقوات الجوية والبحرية، جرى خلالها وضع إكليل من الزهر على نصب الشهداء في كل منطقة.-انتهى-
——-
سلام أصدر قرارا عن دعوة مجلس الانتخاب الإسلامي
 إلى انتخاب مفتي الجمهورية في 10 الحالي

(أ.ل) – أصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اليوم القرار الرقم 167/2014 عن دعوة مجلس الانتخاب الإسلامي إلى انتخاب مفتي الجمهورية، وجاء في القرار:
“ان رئيس مجلس الوزراء،
بناء على المرسوم رقم 11216 تاريخ 15/2/2014 (تسمية السيد تمام سلام رئيسا لمجلس الوزراء)،
بناء على المرسوم الاشتراعي رقم 18 تاريخ 13/12/1955 (وتعديلاته) لا سيما المواد 6 و 7 و 8 و 10 و 11 و 13 منه،
بناء على القرار رقم 50/96 تاريخ 28/12/1996 (تعديل المرسوم الاشتراعي رقم 18/55) لا سيما المادة الثانية منه،
بناء على قراري المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى رقم 46/2012 تاريخ 8/12/2012 (التمديد للمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى لغاية 31/12/2013)، ورقم 18 تاريخ 18/11/2013 (التمديد للمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى حتى تاريخ 31/12/2014)،
بناء على القرار الاعدادي رقم 175/2012-2013 الصادر عن مجلس شورى الدولة بتاريخ 10/4/2013 والقاضي برد طلب مفتي الجمهورية اللبنانية وقف تنفيذ القرار رقم 46/2012 الصادر بتاريخ 8/12/2012 عن المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى،
بناء على قرار مجلس شورى الدولة رقم 544/2013-2014 القاضي برد مراجعة مفتي الجمهورية اللبنانية المتعلقة بإبطال تمديد ولاية المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى ابتداء من 1/1/2013 الى 31/12/2013،
بناء على القرار الاعدادي رقم 158/2012-2013 الصادر عن مجلس شورى الدولة بتاريخ 28/3/2013 والقاضي بوقف تنفيذ القرار رقم 37م/2013 الصادر عن مفتي الجمهورية – رئيس المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى بتاريخ 4/3/2013 والمتعلق بدعوة الهيئات الناخبة لانتخاب اعضاء المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى بتاريخ 14/4/2013،
بناء على القرار الاعدادي رقم 302/2012-2013 الصادر عن مجلس شورى الدولة بتاريخ 8/7/2013 والقاضي بوقف تنفيذ القرار رقم 43/د/2013 تاريخ 11/5/2013 الصادر عن مفتي الجمهورية والمتضمن تكليف الشيخ أحمد نصار مفتيا لمدينة صيدا – وأقضيتها.
بناء على القرار الاعدادي رقم 223/2012-2013 الصادر عن مجلس شورى الدولة بتاريخ 21/5/2013 والقاضي بوقف تنفيذ القرار الصادر عن مفتي الجمهورية بتاريخ 31/12/2012 والمتضمن تكليف الشيخ أيمن الرفاعي مفتيا لمحافظة بعلبك – الهرمل.
بناء على القرار الاعدادي رقم 221/2012-2013 الصادر عن مجلس شورى الدولة بتاريخ 21/5/2013 والقاضي بوقف تنفيذ القرار رقم 80/د الصادر عن مفتي الجمهورية المتضمن تكليف زيد محمد بكار زكريا مفتيا لمحافظة عكار.
بناء على القرار الاعدادي رقم 364/2013-2014 الصادر عن مجلس شورى الدولة بتاريخ 31/7/2014 والقاضي بوقف تنفيذ كلٍ من القرار الصادر عن “المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى” (غير القائم قانونا) بتاريخ 7/6/2014 والمتضمن إعلان بطلان المادة /2/ من القرار رقم 50/96، والقرار الصادر عن مدير عام الأوقاف الإسلامية بتاريخ 13/6/2014 والمتضمن دعوة الهيئة الناخبة لانتخاب مفتيٍ جديد للجمهورية اللبنانية بتاريخ 31/8/2014،
وبما ان مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ الدكتور محمد رشيد قباني يبلغ السن القانونية بتاريخ 15/9/2014.
يقرر ما يأتي:
المادة الأولى: يدعى مجلس الانتخاب الإسلامي المنصوص عليه في المادة الثامنة من المرسوم الاشتراعي رقم 18/55 وتعديلاته لانتخاب مفتي الجمهورية اللبنانية عند الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد تاريخ 14 شوال 1435 هجري والموافق 10 آب 2014 ميلادي، في بهو دار الفتوى في بيروت، والذي يتألف من كل من السادة:
1) رئيس مجلس الوزراء العامل ورؤساء مجلس الوزراء السابقون: 1- تمام سلام (نائب) – 2- نجيب ميقاتي (نائب) – 3- سعد الحريري (نائب) – 4- فؤاد السنيورة (نائب) – 5- عمر كرامي – 6- سليم الحص.
2) الوزراء المسلمون السنيون العاملون: 1- نهاد المشنوق (نائب) – 2- رشيد درباس – 3- محمد المشنوق – 4- اشرف ريفي
3) النواب المسلمون السنيون العاملون: 1- عمار حوري – 2- محمد قباني – 3- عماد الحوت (عضو مجلس شرعي) – 4- علاء الدين ترو – 5- محمد الحجار – 6- كامل الرفاعي – 7- الوليد سكرية – 8- زياد القادري – 9- جمال الجراح – 10- عاصم عراجي – 11- معين مرعبي – 12- خالد زهرمان – 13- خالد الظاهر – 14- أحمد فتفت – 15- كاظم الخير – 16- قاسم عبد العزيز – 17- محمد الصفدي – 18- سمير الجسر – 19- محمد كبارة – 20- أحمد كرامي – 21- قاسم هاشم – 22- بهية الحريري.
4) أعضاء المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى:
عن محافظة بيروت: 1- عبداللطيف دريان (قاضي) – 2- رياض الحلبي – 3- نزار شقير – 4- محمد طلال انيس بيضون – 5- سامر رسلان منيمنة – 6- زياد أحمد الصاحب – 7- بسام محي الدين برغوت – 8- محمد أمين محمد الداعوق – 9- محمد انيس توفيق الاروادي – 10- محي الدين راشد دوغان.
عن محافظة الشمال (طرابلس): 1- عمر مسقاوي نائب رئيس المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى – 2- خلدون عريمط – 3- منذر محمد حسن ضناوي- 4- محمد رشيد عبد الرزاق ميقاتي – 5- خلدون حسن نجا – 6- جلال أحمد حلمي حلواني – 7- منذر مصطفى حمزة – 8- عمر عبد السلام تدمري – 9- بلال محمد شعبان –
عن محافظة عكار: 1- محمد خالد المراد
عن محافظة الجنوب (صيدا): 1- سامي السنيورة – 2- عبد الحليم سعد الدين الزين – 3- محي الدين عبد الغني القطب – 4- محمد راجي حسن البساط
عن قضاء بعلبك: 1- أحمد الغز
عن قضاءي حاصبيا ومرجعيون: (قاضي)
عن محافظة جبل لبنان: -1- رئيف يونس عبد الله – 2- محمد سعيد فواز.
عن محافظة البقاع: 1- محمد شحادة الصميلي – 2- عبد الرحمن يوسف شرقية (قاضي)
5) المفتيون المحليون العاملون:
1- مفتي جبل لبنان محمد علي الجوزو – 2- مفتي صور مدرار الحبال – 3- مفتي صيدا سليم سوسان – 4- مفتي راشيا أحمد اللدن (قاضي) – 5- مفتي زحلة والبقاع خليل الميس – 6- مفتي بعلبك الهرمل خالد صلح – 7- مفتي طرابلس مالك الشعار – 8- مفتي حاصبيا مرجعيون حسن دلي (قاضي – عضو مجلس شرعي).
6) العلماء قضاة الشرع الشريف العاملون:
1- عبد الرحمن مغربي – 2- بهيج عزاوي- 3- حسن الحاج شحادة- 4- عارف الحاج – 5- أحمد درويش الكردي- 6- مصطفى شحادة -7- محمد احمد عساف- 8- اسامة الرفاعي – 9- همام الشعار – 10- عبد المنعم الغزاوي – 11- أحمد مختار الشميطلي – 12- محمد النقري – 13- عبد المجيد سالم – 14- محمد هاني الجوزو – 15- غالب الايوبي – 16- عبد العزيز الشافعي – 17- اسماعيل دلي – 18- سمير كمال الدين – 19- طالب جمعة -20- محمد ابو زيد -21- عبد الرحمن الحلو.
7) اسماء القضاة المتقاعدون: 1- حمزة شكر -2- محمد البوتاري 3- أحمد توفيق الزين- 4- يحيى الرافعي، 5- زكريا الغندور، 6- حسين غزال، 7- عصام العاكوم، 8- ابراهيم اللدن، 9- أحمد الرفاعي، 10- ناصر الصالح، 11- محمد طه الصابونجي.
8)أمين الفتوى في كل من بيروت وطرابلس:
9- أمين الفتوى في بيروت امين الكردي
10- أمين الفتوى في طرابلس محمد طارق امام
9) المدير العام للأوقاف الإسلامية: هشام خليفة
المادة الثانية: يتم الانتخاب بحضور ثلثي اعضاء المجلس في الدورة الأولى، واذا لم يكتمل النصاب في هذه الدورة فيتم تأجيل الجلسة الى الساعة 12,00 ظهرا من ذات اليوم بحيث يتم الانتخاب بحضور نصف الاعضاء في المرة الثانية.
المادة الثالثة: يطلب الى المدير العام للاوقاف الاسلامية نشر هذا القرار على مدخل مقر باب دار الفتوى، واتخاذ التدابير والاجراءات الادارية المنوطة به كافة في هذا الاطار”.-انتهى-
——-

الخارجية ناشدت اللبنانيين في ليبيا
أخذ كل الاحتياطات حفاظاً على سلامتهم

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية والمغتربين ما يلي:
تتابع وزارة الخارجية والمغتربين باهتمام كبير أوضاع اللبنانيين في جمهورية ليبيا الشقيقة وقد أجرت الاتصالات اللازمة بالجهات المعنية في ليبيا والدول المحيطة، خصوصاً تونس، وزوّدت السفارات اللبنانية في دول الجوار بالتعليمات اللازمة لمتابعة أمور الجالية اللبنانية هناك، وإعطائها كلّ الرعاية والاهتمام، خصوصاً أبنائها الراغبين بمغادرة الأراضي الليبية. كما طلبت من سلطات الدول المعنية المؤازرة وتقديم المساعدة الممكنة في هذا المجال.
وتناشد وزارة الخارجية والمغتربين الرعايا اللبنانيين في ليبيا ضرورة أخذ كلّ الاحتياطات حفاظاً على سلامتهم، وتدعوهم إلى التواصل الدائم مع سفارة لبنان في طرابلس الغرب على الأرقام الآتية:
00218213615744 – 00218213615745-انتهى-
——-
الدائرة الإعلامية في القوات: من الظلم والتجني محاولة إظهار
تعطيل الإنتخابات وكأنها نتيجة صراع بين عون وجعجع

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية البيان التالي:
دأب البعض في الفترة الأخيرة، وتجنبا لتسمية المسؤولين الفعليين عن عرقلة إنجاز الإستحقاق الرئاسي، على محاولة نسب تبعات التعطيل إلى تعقيدات بين الدكتور سمير جعجع والعماد ميشال عون، وعليه يهم الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية ان توضح النقاط التالية:                                                 
    أولا: إن تعطيل الإستحقاق الرئاسي ناجم عن مقاطعة العماد عون وحزب الله جلسات انتخاب رئيس للجمهورية وليس عن تعقيدات بين عون وحعجع.                                         
    ثانيا: لقد ترشح الدكتور سمير جعجع تبعا لما كان تم الإتفاق عليه في اجتماعات بكركي، والتزم  نواب 14 آذار ويلتزمون بالنزول إلى ساحة النجمة والمشاركة في الجلسات كلها، محاولين تأمين النصاب في كل جلسة تمت الدعوة إليها.                     
   ثالثا: لقد دعا الدكتور جعجع العماد عون في أكثر من مناسبة، إما إلى المشاركة في جلسات الإنتخاب، و”من يفز نهنئه جميعا”، وإما إلى التفاهم على مرشح ثالث.
رابعا: لقد أبدى رئيس حزب القوات اللبنانية في أكثر من مناسبة، عدم تمسكه بترشحه بحد ذاته، وبالتالي استعداده للبحث في أي حل ممكن للأزمة الرئاسية. ولذلك، وفي ضوء كل هذه الوقائع ، من الظلم والتجني محاولة إظهار تعطيل الإنتخابات الرئاسية، وكأنها نتيجة صراع بين عون وجعجع.-انتهى-
——-

 
ابو فاعور: الاستمرار في الترشيحات المستحيلة نعي مستمر للانتخابات

(أ.ل) – أكد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور أن “رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط يحاول فتح الابواب الموصدة في استحقاق الرئاسة، فيما الابواب موصدة نتيجة لطموحات سياسية، وهي وان كانت مشروعة في لحظة ما، ولكنها اذا ما اصطدمت بحاجز الوفاق الوطني، لذلك فان المسؤولية الوطنية على القيادات السياسية هي مراجعة بعض الحسابات وتقديم الاعتبار الوطني على اي اعتبار اخر، لان الاستمرار في الاستحالات الانتخابية وفي هذه الترشيحات المستحيلة، هو نعي مستمر لانتخابات الرئاسة”.
كلام أبو فاعور جاء خلال تمثيله رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط الذي رعى حفل العشاء السنوي الذي اقامته وكالة داخلية البقاع الجنوبي في التقدمي في مطعم الكنز في راشيا، في حضور النواب أنطوان سعد، زياد القادري، جمال الجراح وأمين وهبي، وكيلي داخلية التقدمي في البقاع الجنوبي رباح القاضي وحاصبيا شفيق علوان، عضو مجلس قيادة الحزب سرحان سرحان، رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان ممثلا بمحمد الخشن، رؤساء بلديات وفعاليات سياسية وحزبية وتربوية واجتماعية.
وقال ابو فاعور: “اشلاء غزة اهي اشلاء هؤلاء الاطفال، ام اشلاء هذه الامة، ام انها ما تبقى من كرامة لهذه الامة، وهل بقي من كرامة عندما تنظر هذه الامة بعيون جاحظة واجفان لا ترف الى الدم الفلسطيني وهو يراق بهذا الشكل؟ واقصى ما يمكن ان نقوم به بعض التنديد والشجب والمظاهر الاحتجاجية، اي احترام لهذه الامة عندما نرى الشعب الفلسطيني في غزة يذبح بهذا الشكل والعرب لا يحركون ساكنا؟”
اضاف “نتحدث عن غزة ام عن تخاذل العرب، وما ينفع ان ندين اسرائيل، وهل تكون اسرائيل اسرائيل اذا لم تكن على هذه الشاكلة، وهل يكون العدوان والاحتلال الاسرائيلي هو نفسه اذا لم يمارس هذا البطش والقتل والاجرام”.
وتابع “اسرائيل نعرفها، ولكن العرب لم نعرفهم في يوم من الايام على هذا الشكل، اسرائيل اختبرناها ونختبرها، لكن العرب اليوم في قمة سقوطهم، في قعر ما تبقى من كرامة وشرف لهذه الامة. أهذه هي امة العرب التي تذود عن ابنائها وتغيث الملهوف وتنصر المظلوم، لا، هذه ليست امة العرب، هذه ما تبقى من اشلاء العرب”.
وقال: “اسرائيل اكثر من مجرمة، والغرب كذلك، هذا الغرب الذي يتحصن بالديمقراطية، عندما تكون داخل اسواره، ويخفي عجزه ببعض البيانات والمواقف والتعاطف، قادة العدو الاسرائيلي سفاحون وقتلة، ولكن ماذا عن العرب؟”
واكد ابو فاعور ان “الشعب الفلسطيني سينتصر، وحماس ستنتصر للشعب الفلسطيني وكرامته، واسرائيل لن تربح حربا بعد اليوم، مهما حاولت بكل بطشها وقوتها واجرامها، لانها هزمت بقرارة قلبها امام الفلسطيني، ولا يحق لاحد من العرب مسؤولا كان ام غير مسؤول، ان يدعي فضلا على الفلسطينيين، وعندما يكتب انتصار فلسطين لن يكون للعرب الكثير من الفضل في ذلك”.
واعتبر أبو فاعور أن “الجيش يكاد يكون المؤسسة الوحيدة الضامنة لوحدة اللبنانيين وامنهم وسلامتهم وللسلم الاهلي، ولا يكفي ان نتغزل بالجيش ونكيل له المدائح، والكلام الطيب، بل يحتاج الى حماية وحصانة والى سلطة سياسية تقيه الكثير من المخاطر، وهو يكاد يكون مع الاجهزة الامنية البقية الباقية من شهادة اللبنانيين وموقفهم في التمسك بالسلم الاهلي”.
اضاف “هذا الجيش المنتشر من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال، في كل المهمات والملمات والمصاعب، لا يكفي ان نكيل له المديح وان نقول له انت وربك وقاتل، الجيش يحتاج الى غطاء سياسي والى وحدة وموقف سياسي واحد يعبر عنه بانتخاب رئيس للجمهورية وفي حسن سير عمل مجلسي النواب والوزراء وفي ان تعرف قيادة الجيش ان خلفها قيادة سياسية تحميها وتدعمها وتؤمن لها كل الاحتضان”.
وفي موضوع سلسلة الرتب والرواتب، لفت أبو فاعور إلى انه “لا داعي للتعجل في اطلاق الاحكام، او ان ننعى الجهد الذي نقوم به في ايجاد حل للسلسلة، كما في المقابل لا داعي لان نزف خبرا متعجلا بالقول ان الامور سارت على ما يرام”، معتبرا أن “الجهد لا يزال مستمرا والنقاش لا يزال ايجابيا، والاجتماع الذي عقد بالامس تم فيه نقاش معمق لخيارات اساسية، وان كان هناك من تباين حولها، فهذا التباين ليس قاتلا، او لا يمكن ايجاد حل له”.
وأشار إلى أنه “في اليومين المقبلين سيجري بعض التشاور مع كل من الاطراف على ضفة ما يمثل والخيار والتحالف السياسي الذي ينتمي اليه”، معربا عن قناعته الكاملة بان “هذه النقاشات ستوصل الى خيار سليم يؤمن الحقوق، ولكن في الوقت نفسه لا يحمل الاقتصاد مخاطر مالية واقتصادية لا يستطيع لبنان احتمالها، لاننا لا نريد ان نقفز قفزة في المجهول الاقتصادي والمالي، ونكون بذلك نمارس غشا غير مسبوق مع المواطن والموظف اللبناني في ان نعطي بيد وأن نأخذ بيد اخرى، ورهاننا كبير ان كل القوى السياسية على طرفي المعادلة تدرك حجم هذه المسؤولية في اخراج الامتحانات الرسمية ومستقبل الطلاب من المأزق الذي تعتقل فيه”.
وفي موضوع الاستحقاق الرئاسي، قال أبو فاعور: “ان رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط يحاول فتح الابواب الموصدة في استحقاق الرئاسة، فيما الابواب موصدة نتيجة لطموحات سياسية، وهي وان كانت مشروعة في لحظة ما، ولكنها اصطدمت بحاجز الوفاق الوطني، لذلك فان المسؤولية الوطنية على القيادات السياسية هي مراجعة بعض الحسابات وتقديم الاعتبار الوطني على اي اعتبار اخر، لان الاستمرار في الاستحالات الانتخابية وفي هذه الترشيحات المستحيلة، هو نعي مستمر لانتخابات الرئاسة”.
واذ أكد أن موقف جنبلاط لا يجب ان يستثير رد فعل او غضب من احد، او يستثير بعض المواقف المتطرفة التي توصف موقفنا على غير حقيقته، لفت ابو فاعور الى “اننا في هذا السعي والجهد الذي يبذله جنبلاط بالشراكة مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري نريد ان نخفف المخاطر عن لبنان واللبنانيين، وان نصل في استحقاق الرئاسة الى ما يخرج لبنان من دائرة الخطر، لان استحقاق الرئاسة يكاد يكون المفتاح اليوم ليس فقط لاوضاعنا الدستورية المهتزة، بل لاوضاعنا الامنية”، معتبرا ان “استحقاق الرئاسة يعيد الانتظام الى حياتنا الدستورية والمؤسسات والمجلس النيابي والحكومة، بالتالي يؤمن الغطاء لكل الاجهزة العسكرية والامنية، ويؤمن الغطاء في حكومة وحدة وطنية تنجز بعد هذا الاستحقاق تتمثل فيها كل الاطراف”.-انتهى-
——-
 
شكر عرض مع رئيس مجلس العشائر الاردنية العدوان على غزة

(أ.ل) – التقى الامين القطري لحزب البعث الوزير السابق فايز شكر رئيس مجلس العشائر الاردنية نائب رئيس مجلس النواب الاردني الأسبق غازي الفايز في دارته في النبي شيت، على رأس وفد تباحث خلاله الطرفان في آخر المستجدات على الساحة العربية في ضوء العدوان الذي تتعرض له غزة.
ورأى الفايز ان “من واجبه لقاء القيادات المقاومة على ضوء ما تتعرض له غزة من هجوم شرس واحتلال وتدمير من قبل العدو الصهيوني الهمجي وتقديم الشكر لهذه القيادات التي تضع نصب أعينها فلسطين وتحرير الارض العربية” مؤكدا ان “موقف الحكومات والاجهزة في الاردن ضعيف إزاء دعم المقاومة في غزة بحجة معاهدة وادي عربة” مضيفا “وجود السفارةالصهيونية في الاردن نعتبرها ورقة رابحة في ما لو استثمرها النظام وهدد السفارة لكنه يتأثر بالانظمة العربية حيال القضية الفلسطينية”.
اضاف “اما الموقف الشعبي الاردني فهو موقف مشرف ويتحرك يوميا بمسيرات تأييد ودعم لاخواننا في غزة وهناك انظمة في الدول العربية تريد إيصال المواطن العربي الى اليأس خدمة للكيان الصهيوني، ولا سبيل أمامنا إلا تحرير الارض العربية من براثن الصهيونية إلا بالمقاومة”.
بدوره اعتبر شكر ان “الارهاب الصهيوني والتكفيري وجهان لعملة واحدة وكلاهما يصب في مصلحة العدو الصهيوني، وما يحصل في غزة إجرام متماد على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي وسط صمت مريب من بعض الانظمة العربية وهي تتفرج على شعب يتعرض لمحرقة حقيقية، لكن فلسطين كانت وستبقى البوصلةالحقيقية والوجهة الاساسية لكل المقاومين في المنطقة”.
وأشاد بـ”صمود الشعب الفلسطيني المقاوم رغم كل المؤامرات التي يتعرض لها من العدو والشقيق”، داعيا أشقاءنا في الاردن الى “فتح الحدود مع فلسطين عبر الضفة الغربية”.
وأكد “موقف سوريا الثابت في مواجهة الارهاب الصهيوني ومشروع داعش الوجه الآخر لهذا المشروع الذي يسعى الى تقسيم المنطقة والسيطرة على مقدراتها وتصفية القضية الفلسطينية” مضيفا “علينا جميعا ان نعمل من اجل خلاص لبنان وإبعاده عن النار الملتهبة حوله والبحث عن حلول للملفات والاستحقاقات الداهمة من سلسةالرتب والرواتب وإجراء الانتخابات النيابية وصولا الى الانتخابات الرئاسية” مشيدا بمواقف العماد عون “الوطنية الذي يمثل صوت كل وطني شريف”.
وختم مؤكدا ان “غزة ستنتصر كما انتصرت المقاومة في تموز والجيش العربي السوري في حربه على الارهاب”.
وسلم الوفد الاردني شكر درعا يجسد صمود غزة تحت شعار “لا جهاد خارج فلسطين”.-انتهى-
——-

زهرا: عون يتصرف بمنطق الديكتاتوريات
 ومنطق البغدادي الذي اعلن خلافته وطلب مبايعته

(أ.ل) –  رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا ان “تولي مجلس الوزراء صلاحيات رئيس الجمهورية وكالة حتى انتخاب رئيس لا يعني الاستغناء عن وجود رئيس والحلول مكانه في جميع المناسبات، لان الرئيس المؤتمن على الدستور لا يمكن ان توزع صلاحياته على 24 قيراط (اي اعضاء الحكومة) بل يجب ان تختصر في شخص واحد، لان الجسم لا يمكن ان يعيش بدون رأس ولا يمكن تعويض غياب هذا الرأس بأي شكل كان. واحدا لا يستطيع ان يقول بالممارسة العملية ان عدم انتخاب رئيس لا يؤثر على عمل الدولة اذ يتبين يوما بعد يوم ان هذا الغياب وهذا الشغور سيتسبب بشلل كل المؤسسات تباعا”.
واكد زهرا في حديث الى مصدر إعلامي “اننا ونحن على مشارف استحقاق الانتخابات النيابية يتبين كم هو مهم وجود رئيس للجمهورية واحترام الدستور ومواعيده واستحقاقاته، وبالتالي وعلى الرغم من اهمية اجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها كاستحقاق لتداول السلطة، فان هناك اشكالية كبيرة جدا مطروحة حول امكانية الوصول الى شلل كل المؤسسات، لذلك يقتضي انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع ما يمكن”.
وشدد “ان هناك اولويتين لتأكيد ديموقراطيتنا: انتخابات رئاسية وتقديم تنازلات متبادلة من جميع الذين لديهم طموحات، واقرار قانون جديد للانتخابات يؤمن صحة التمثيل، وهناك 4 اقتراحات موجودة امام المجلس النيابي لنختار منها”. اضاف: “مبدئيا نحن مع اجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها، ولكن الاولوية للرئاسة ونحن ولا مرة سألنا ماذا فعلت كتلة العماد عون كي نفعل مثلها او ضدها، بل نعمل قناعاتنا ونكمل في انجاز المشروع الذي دفعنا ثمنه (في 14 اذار والقوات) دما على مدى عشرات السنوات وهو بناء الدولة وسيادتها في لبنان”.
وردا على سؤال قال زهرا ان “الشغور الرئاسي الغى احتفالات عيد الجيش، وليس الجيش من يتهيب الاخطار الامنية وهو المؤتمن على السلم الاهلي ورأس الحربة والقوة الاساسية لمواجهة التهديدات الامنية على الحدود وفي الداخل”. اضاف: “هناك مؤسسة عسكرية وامرة والعماد قهوجي هو من يصدر الاوامر وهو قائد الجيش وافضل عدم خلط المواضيع ببعضها (ومع احترامنا الشديد لشخص قائد الجيش) نفضل ان ينتخب رئيس للجمهورية من دون اللجوء الى تعديل الدستور”.
ورأى ان “موقع الرئاسة هو الموقع الماروني والمسيحي الاول في لبنان والشرق، ويا ليت الجميع يتحلى بالمسؤولية للحفاظ عليه وعلى الجمهورية في لبنان”.
وقال: “ان ترشيحي جعجع وعون لم يتجربا بشكل فعلي، بل كان هناك رفع عتب في تأمين النصاب في الجلسة الاولى والانسحاب فورا بعدها لتعطيله ومن ثم تعطيل 8 جلسات متتالية، وقد يكون من المسموح استعمال ترف غياب النواب قبل الشغور، ولكن عند الشغور يلتئم المجلس فورا بحكم القانون، وبدعة سقوط المهل ليست في محلها لان الشغور يأتي بعد ولاية من 6 سنوات”.
وردا على سؤال قال زهرا “اننا لسنا فقط نؤيد البطريرك الراعي في موضوع نصاب النصف زائدا واحدا، بل ان الزميل ايلي كيروز تحدث في الامر مرتين: اولا خلال المناقشات واستشهد بالدكتور ادمون رباط واورد النظريتين حول نصاب انتخاب الرئيس، ثم قدم دراسة قانونية ناشد فيها الرئيس بري بأن يتمثل بمن سبقه في العام 1970 وان يكتفي (او يهدد على الاقل) بالاكتفاء بالنصاب العادي بعد الدورة الاولى”، واضاف: “ان الدستور غير واضح في شأن النصاب، ويمكن الاجتهاد فيه والقرار السياسي يبقى عند الرئيس بري”.
وأكد ان “البطريرك الراعي يقوم بكل ما يلزم للخروج من الشغور ومن حال التعطيل القائمة، وهو يلتقي في كلامه مع مبادرة مرشح 14 اذار الدكتور سمير جعجع للخروج من المأزق، ورد عون كان بالدعوة الى انتخابات نيابية اولا ومن دون تعهد بأنتخاب رئيس من خلال المجلس النيابي الجديد، وهو ما دفعني الى القول ان عون يتصرف بمنطق الديكتاتوريات في المنطقة، ومنطق البغدادي نفسه الذي اعلن خلافته وطلب مبايعته ويرفض اي شخص اخر”.
وقال: “ان العماد عون هو عنوان العرقلة، ولكن المعرقل الفعلي هو حزب الله، واذا انسحب جعجع دون قيام عون بالشيء نفسه يكون ذلك بمثابة انتحار سياسي وتسليم البلد لحزب الله وايران، خصوصا وان عون اعاد تأكيد خياراته بعد فتح معركة الرئاسة من السلاح الى التحالفات الاقليمية ونظرية تحالف الاقليات التي خربت لبنان لفترة طويلة، ولذلك لا يمكن ان تسلم هذه الدولة ومؤسساتها الى شخص مستعد لاعادتنا الى دوامة النفوذ السوري والمحور الاقليمي المنخرط فيه، ونحن لسنا في وارد الاستسلام والتسليم بهذا الامر”.
وعن الدعوات للاتفاق على رئيس توافقي قال زهرا: “ان الموارنة منذ ما بعد مار مارون لم يكونوا مرة فريقا واحدا، وهذا التنوع عندهم مرغوب وهو يساعد لبنان الرسالة والنموذج”.
وردا على سؤال أكد زهرا ان “داعش ليست حالة اسلامية بل عودة الى الجاهلية وقد قلت سابقا: ان من يقتل انفسا بغير نفس ويسترسل في القتل (خاصة خلال شهر رمضان) وداعش تألقت في القتل والسحل ومحاولة محو الذاكرة وتدمير كل المقامات الدينية الاسلامية والمسيحية ! فماذا يعني هذا؟ انهم ليسوا من الاسلام في شيء، وثانيا واضح بشكل حاسم ان من استولد الارهاب واستفاد منه هو الديكتاتوريات في المنطقة، وخصوصا نظام بشار الاسد”.
وأكد انه “لا شك ان هناك شخصيات مارونية تستطيع تبوؤ رئاسة الجمهورية، ونحن قدمنا مشروعنا ورأينا في انتخابات الرئاسة فرصة لاسترداد الجمهورية.واذا كان الطموح ادارة الازمة فقط، فهناك الكثيرون ممن يستطيعون ذلك، والتجربة الأخيرة مع الرئيس سليمان تظهر انه حاول خلال 3 سنوات التفاهم مع 8 آذار لاسترداد صلاحيات الدولة اللبنانية. وهو وصل الى حائط مسدود مع هذا الفريق، وأظهر انه رجل دولة وحريص على الدستور بامتياز وإعلان بعبدا أساس لأي مشروع دولة”.
وشدد “اننا لا نندم على الغياب عن جلسة الحوار التي أعلن من خلالها إعلان بعبدا كما لا نندم لوجودنا خارج الحكومة”. ورأى ان “طبيعة عمل الحكومة أدى إلى تبادل خدمات بين الوزراء وأصبح الوزراء كمدراء يستثمرون سياسيا أبسط حقوق الناس، وهذا ليس اتهاما للجميع وخصوصا لحلفائنا” .
وذكر زهرا ان النائب لا يكون وزيرا في “القوات” ونحن راضون على اداء الشيخ بطرس حرب الحليف والصديق، اما الوزير البتروني الآخر فنترك للناس القرار، وذلك يظهر من خلال أدائه في الطاقة وقبلا في الاتصالات. وفي عام 70 كان هناك وزير من كفيفان (اميل البيطار) وقدم استقالته بعد ان واجه كارتيلات استيراد الأدوية وخرج كبيرا.
وردا على سؤال قال زهرا ان “النائب جنبلاط مستعد دائما للتحرك ويطرح نفسه وسيطا للحوار بين الأطراف كافة، ولا أستطيع الإجابة عن الدروز بل أقول عن المسيحيين في لبنان، ان ما تعرضنا له ليس أقل مما تعرض له مسيحيو الشرق.
ومن لا يكون متمردا للحفاظ على حقه، عليه ألا يتباكى عندما يفقده، ونحن دفعنا الدماء للحفاظ على حقنا بالوجود”.
وردا على سؤال قال “ان البعض يصور داعش كغول وعديدها لا يتخطى الـ12000 بين سوريا والعراق وهذه مسؤولية تتحملها وسائل الإعلام”.
وعن السلسلة رأى زهرا انها “يجب ان تقر، ولكن بشكل متوازن والحركة النقابية ذهبت بعيدا بالابتزاز، وهناك استخفاف واستهتار”. وذكر بمترتبات تعيين اساتذة الجامعة اللبنانية وتثبيت متطوعي الدفاع المدني والتطويع في الجيش وقوى الامن، وهو ما سيرتب 400 الى 500 مليار اضافية. وسأل من اين سيؤتى بها. وأكد انه من غير المقبول ان يجعل وزير التربية تصحيح الامتحانات رهينة بيد هيئة التنسيق النقابية.
واكد ان “لا حزب الله ولا اسرائيل ولا إيران على استعداد لفتح جبهة الجنوب وما يحصل في غزة دفع من اسرائيل لحماس للعودة الى الفلك الايراني. وما يجري في غزة اليوم هو صراع بين هبة من الله وما صنعه الإنسان. وحماس جزء من الشعب الفلسطيني ومن حق الشعب الفلسطيني الدفاع عن نفسه، وعلى المجتمع الدولي ان يوقف آلة القتل المجرمة”.
وختم زهرا “ان اتفاق الطائف نتيجة حرب التحرير العبثية التي كسرت التوازن الذي ارسته القوات اللبنانية والقرار في القوات اللبنانية قرار هيئة تنفيذية بعد ان يتشاور رئيس الحزب مع الهيئة العامة، وجعجع ديموقراطي أكثر من جميع القادة في لبنان”.-انتهى-
——-
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم السبت 2/8/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 6,40  من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء بتاريخ 2/8/2014 عند الساعة 00,25 من فوق بلدة علما الشعب.
وبتاريخه عند الساعة 00,10 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق الجنوبية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 8,10 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
——-

 
خريس أشاد بتضحيات الشعب الفلسطيني
ودعا الى عدم الرهان على الانظمة العربية والعالم

(أ.ل) – أشاد عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب علي خريس بـ”التضحيات التي يقدمها الشعب الفلسطيني في مواجهة العدو الاسرائيلي”.
وقال في خلال حفل تأبيني في بلدة معركة: “أن الشعب الفلسطيني يقدم اليوم النموذج الأمثل والأوضح للنضال بوجه الاحتلال ومشاريعه وتطلعاته رغم كل الجرائم والمجازر التي ترتكب في غزة، والتي تواجه بالصبر والمقاومة التي تسطر أروع الملاحم بوجه هذا العدو المتغطرس”.
أضاف “ان المطلوب اليوم مزيدا من الوحدة الداخلية والتلاحم بين جميع الفصائل الفلسطينية، لان الجميع مستهدف، بل القضية الفلسطينية هي المستهدفة”، داعيا الى “عدم الرهان على الانظمة العربية المتواطئة، وعدم الرهان على العالم، لاننا نحن جربناهم وخبرناهم جميعا هنا في الجنوب، وحدها المقاومة والمواجهة تحرر الارض وتحفظ الكرامة مهما بلغت التضحيات”.
وتوقف خريس عند الوضع الداخلي، فأكد “موقف حركة أمل الثابت لجهة الاستحقاقات الداخلية، بدءا من ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية الى الاعداد للانتخابات النيابية وكذلك الاستحقاقات المطلبية وضرورة إقرار سلسلة الرتب والرواتب وإنهاء أزمة الطلاب العالقة في تصحيح الامتحانات كي يتسنى للطلاب الدخول الى الجامعات وإكمال مسيرتهم التعليمية”، مؤكدا ان إقرار سلسلة الرتب والرواتب “يجب أن تحمل أعباء إضافية على المواطن”.-انتهى-
——-
قوى الأمن: توقيف القاتل الذي أطلق النار
على صيدلية في برقايل

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العـامة لقوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم السبت 2/8/2014 البـلاغ التالـي:
الساعة 20.30 من تاريخ 1/8/2014 وفي بلدة برقايل قضاء عكار, أقدم _ ع.  ح.(مواليد 1985، لبناني) على إطلاق النار من سلاح كلاشنكوف بإتجاه الصيدلية حيث يعمل المدعو: _ خ. ح. (مواليد عام 1985، لبناني)، وذلك بسبب رفض الأخير تسليمه حبوب مخدّرة من دون حيازته وصفة طبية، فأصيب شخصان صودف وجودهما داخل الصيدلية وهما كل من: _ يـ. ح. (مواليد عام 1994، لبناني) و ع. م. (مواليد عام 1989، لبناني) الذي توفي لاحقاً متأثراً بجراحه.
الساعة 2.00 من فجر تاريخ 2/8/2014 ونتيجةً للتحريات والإستقصاءات المكثّفة، تمكنت إحدى دوريّات شعبة المعلومات من توقيف القاتل في جرود برقايل.
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختصّ.-انتهى-
——-

 
العماد عون التقى رئيس لجنة العمل والشؤون في المجلس النيابي العراقي
 يونادم كنا: لا نقبل بأجندات إفراغ الشرق من مسيحييه

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون صباحا في دارته في الرابية رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في المجلس النيابي العراقي يونادم كنا الذي قال: “ضمن جولتنا القصيرة الى لبنان أحببنا لقاء المرجعيات السياسية والدينية فيه، وتبادل وجهات النظر تجاه الاوضاع المؤلمة الامنية والسياسية في العراق وتداعياتها على المكون المسيحي في العراق وشعبنا الكلداني والآشوري والسرياني، وما حصل في الموصل من قبل الجمعيات الارهابية من داعش وحلفائها اضافة الى بعض الامور الذي تخص الهموم المشتركة في المنطقة”.
اضاف “في العموم نحن في العراق متفقون على مواجهة الارهاب سواء في العراق او المنطقة بصورة عامة بعيدا عن انتماءاتنا وهوياتنا الدينية او السياسية بهدف تحقيق الامن والاستقرار ولتجنب هذه النار العابرة للحدود، نار الدواعش الارهابيين في العراق. بالامس وصفها أحد المسؤولين في المنطقة بان التقاعس سيرتد على الجميع ومن واجب كل القيادات والزعامات في المنطقة، في الجوار وما وراء الجوار، ان يتعاونوا معنا في موجهة المجموعات الارهابية المجرمة، وإسعاف ومساندة المهجرين الى حين توافر الظروف لإعادتهم الى بيوتهم في الموصل والمناطق التي نزحوا منها”.
سئل: هناك صمت رهيب تجاه ما يحصل في العراق؟. اجاب: “نعم هذا الصمت رهيب وأنا آسف لهذا”.
سئل: هل هذا يعني انهم ربما يوافقون على ما يحصل؟.
أجاب: “لا ليس موافقة بل الناس مشغولة بمشاكلها، اليوم نرى الاوروبيين ومشاكلهم واوكرانيا ولكن هذا ليس للتبرير. هناك بالتأكيد تقصير من المجتمع الدولي، ناشدناه ونناشده بتحمل مسؤولياته تجاه التداعيات في المنطقة لان انعكاساتها لن تبقى في المنطقة بل ستنعكس على اوروبا واميركا. لا اسمي هذا تقاعسا، بل كما سماه العاهل السعودي تقاعس عن مواجهة الارهاب”.
سئل: كيف قرأتم ما قاله العاهل السعودي؟. أجاب: “نحن ممتنون لهذا الموقف ونتمنى ان يترجم على الارض عمليا ويمسك الحدود مع العراق والدول الباقية للجم هذه الجماعات الارهابية التي تنتشر تعبرالحدود بيننا، سواء من السعودية او الاردن او تركيا او ايران او غيرها. طالبنا المجتمع الدولي او الاقليمي بنوع من التنسيق الاستخباراتي للتصدي لهذه الجماعات الارهابية. هذا شأن مشترك بيننا جميعا”.
سئل: هل هناك أمل بعودة المسيحي الى ارضه؟. أجاب: “المسيحيون لم يغادروا الاراضي العراقية بل نزحوا من الموصل. 99 في المئة لا يزالون في العراق، نزحوا الى قرى وبلدات مسيحية في سهل نينوى، اربيل، اردهوك وقرى مسيحية وتم احتوائهم في البلد. أعداد قليلة وصلوا الى لبنان وتركيا ولكن بالتأكيد عندما تطهر الموصل وتكريت والانبار من هذه الدواعش الارهابية سيعودوا، وبلدنا عامر اقتصاديا، وكرامتهم محفوظة وسوف تكون لهم فرص عيش كريمة بالعراق اكثر من اوروبا. الذين هاجروا الى اوروبا اثناء جريمة سيدة النجاة عاد اكثر من 50% منهم الى بلدهم رغم الظروف الصعبة. نحن قدرنا الدعوة الفرنسية التي جاءت على خلفية انسانية ولكن كانت دعوة متسرعة ولا نقبل بأجندات إفراغ الشرق من مسيحييه”.-انتهى-
——-
 
أبي رميا: داعش اصبحت حقيقية وتشكل خطرا على مجتمعنا اللبناني

(أ.ل) – اعتبر النائب سيمون ابي رميا ان “ما يحصل في فلسطين المحتلة يشكل نقلة نوعية على الصعيد العسكري، لأنه وللمرة الأولى اضطر مطار تل أبيب الى التوقف عن العمل”.
واستغرب ابي رميا في حديث لمصدر إعلامي الصمت العربي المخزي الذي يدل على أن ما يحصل في غزة فيه رسم لخرائط جديدة في المنطقة، باعتبار ان الهدف الاساسي من كل ذلك يصب في خانة راحة اسرائيل، والدليل حالة التفتيت التي تلف الدول المجاورة لا سيما في سوريا والعراق.
أضاف “داعش اصبحت حقيقية، وكل الذين كانوا سابقا يحاولون الالتفاف والتهرب من هذا الموضوع وصلوا الى حقيقة دامغة، وهي أن هذه الاصولية باتت امرا واضحا على الحدود اللبنانية وتشكل خطرا على مجتمعنا اللبناني”.
وعن التأثير الداعشي على الداخل اللبناني، أكد ابي رميا ان التجربة اللبنانية القائمة على التعددية تشكل حاجزا أمام التمدد الجغرافي لهذا التنظيم، واستبعد حصول تجاوز في هذا المجال.
أما في شأن الملفات الداخلية وابرزها الاستحقاق الرئاسي، فجدد ابي رميا التأكيد أن فريقه السياسي لا يعطل جلسة الانتخاب، انما يعطل النصاب، واعتبر ان المعركة اذا كانت محصورة فقط في العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع والرئيس أمين الجميل فنحن أول من سيكون في هذه الساحة، شرط حصول توافق من كل الكتل النيابية بالتصويت لهذا الشخص أو ذاك. وقال: “لن نتوجه للمساهمة بعملية صراع ماروني – ماروني وفي نهاية الأمر نعود الى المطالبة بمرشح لا لون له في حال عدم حصول احد المرشحين المتوافق عليهم على خمسة وستين صوتا”.
وتابع أبي رميا: “اذا حصلنا على تأكيد من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط وفريقه السياسي بانه سيصوت لأحد كبار القادة الموارنة الاربعة، فان الامور المعقدة تصبح بحكم المنتهية ويتوجه النواب الى المجلس النيابي ويختارون احد هؤلاء القادة رئيسا للبلاد”.
وفي مسار المشاورات مع تيار المستقبل، اشار ابي رميا الى وجود مساحة مشتركة يبحث فيها في القضايا الخلافية، لا سيما مسألة تدخل حزب الله في الحرب السورية. ورفض ابي رميا اي اتجاه للرئيس الحريري سعد بطرح تفاهم رباعي جديد في حال تعذر توافق الموارنة.-انتهى-
——
لقاء تضامني لاصدقاء الاسير سكاف مع غزة

(أ.ل) – أقامت لجنة عائلة وأصدقاء الأسير يحيى سكاف لقاء تضامنيا مع الشعب الفلسطيني وأبناء غزة الصامدين في وجه العدوان الصهيوني البربري على قطاع غزة، بدعم من الأدارة الأميركية والصهيونية العالمية. وأضاءت الشموع في منزل الأسير سكاف في المنية، كتعبير رمزي عن التضامن مع الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في وجه العدوان.-انتهى-
———

 
نواف الموسوي: لولا شهداء المقاومة لكان حالنا اليوم
حال أهل الموصل والاستمرار في تعطيل المجلس أمر غير مبرر

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي أن “المشهد هو نفسه بين ما حصل في حرب تموز العام 2006 وما يحصل في غزة المقاومة والجريحة وفي فلسطين المضحية والمجاهدة، فغزة اليوم تقف بلحمها وسلاحها رافضة الإنهزام أمام العدو الصهيوني وتقاتل بما قيد لها من سلاح ومن إباء وعزة وشموخ، ونحن على ثقة أن أهلنا في غزة منتصرون وبأن المقاومة قد أنجزت انتصارها، ففي العام 2006 هزمنا العدو الإسرائيلي وكسرنا قدرة جيشه على تحقيق الإنتصار وأظهرنا أن الكيان الصهيوني لا يمكن أن يكون قلعة حصينة للشتات الصهيوني”.
وقال خلال احتفال تأبيني في حسينية بلدة السماعية الجنوبية: “المقاومة في غزة حققت اليوم إنجازا وانتصارا استراتيجيا يتمثل في أن هذا الكيان الصهيوني لم يعد آمنا في أي منطقة من مناطقه، ففي حين أنهم يحدثوننا بمبالغة عن فعالية القبة الحديدية إلا أننا نجد أن هذه القبة لم تقدم أمانا لسكان الكيان الصهيوني فلا زالوا مضطرين عند كل صافرة إنذار أن يخلوا بيوتهم وأن ينزلوا إلى الملاجئ، لذلك فإننا بدأنا نشهد منذ الآن استعدادا إسرائيليا جديا لترك الكيان الصهيوني والعودة إلى الشتات لأن إسرائيل التي قدمت على أنها ملاذ آمن وقلعة حصينة أظهرت المقاومة أنها لم تعد كذلك، وبالتالي فإنه ليس بإمكان العدو أن يتحدث عن أي انتصار له في غزة فهو لم يتمكن من إيقاف القذائف والصواريخ المنهمرة على الكيان الصهيوني وهي لا زالت تنهمر إلى ما قبل وقف إطلاق النار الذي أسقطه العدو الصهيوني مرة أخرى، كما أنه لم يستطع القضاء على أنفاق المقاومة التي لا زالت فعالة حتى تلك التي زعم أنها اكتشفت، فنفس نفق ناحل عوز الذي استخدم وانكشف وعاد المقاومون واستخدموه مرة أخرى لأنه كالشجرة له فروع متعددة”.
أضاف “ما يحصل في غزة يثبت أن المقاومة هي خيار حقيقي وفعال وذا جدوى وأنه بإمكان المقاومة في لبنان أن تحقق من الإنتصارات ما لا يستطيع العدو أن يتخيله، فهو لم يكن يتوقع أن يقتل له حتى الآن 64 جنديا بما قد اعترف بنفسه، فالعدو الإسرائيلي الذي لم يكن قادرا على توقع ما في غزة وهي محاطة من جميع جوانبها بالحصار الإسرائيلي وطائرات الإستطلاع والأقمار الاصطناعية فضلا عن المخابرات البشرية هو حتما ليس قادرا على توقع ما تمتلك المقاومة في لبنان، لذلك فإننا ندعو اللبنانيين اليوم، وهم يرون قدرات المقاومة الفلسطينية على تكبيد العدو الصهيوني خسائر استراتيجية ومذلة، إلى الثقة بالمقاومة في لبنان القادرة بالفعل على وضع الكيان الصهيوني على حافة الإندثار، فهي قادرة بفعل التجربة على الدفاع عن لبنان وعن وجوده وسكانه وأهله وشعبه، ولذلك يجب أن نمنحها كل الثقة في ما تقوم به من إجراءات وتدابير لم يكن الهدف منها إلا حماية لبنان”.
وتابع “إن الجيش الإسرائيلي لا يستطيع ادعاء أي صورة للانتصار فهو لا يمتلك سوى صور قتل الأطفال والنساء، وحتى أن الجيوش الحليفة للعدو الصهيوني باتت تنظر إليه بازدراء واحتقار لأن هذا الجيش تبين أنه لا يستطيع سوى أن يقتل الأطفال والنساء، لكنه في ساحة المواجهة مع المقاومين يبكي ويولول بناء على الصورة التي تظهر من هناك، ومن هنا فإن العالم العربي بأسره ومن ضمنه اللبنانيين الذين باتوا يعرفون أنه لا سبيل لتحقيق الإنتصار على العدو وحماية وطننا إلا المقاومة”.
وقال: “لا يمكن حماية لبنان من الخطر التكفيري إلا بهزيمة المجموعات التكفيرية واستئصالها لأنه ينبغي ألا يكون لها في لبنان أو في الجوار بنية تحتية تسمح لها بالإنقلاب أو بالقيام باجتياح مفاجئ، ونحن في هذا الصدد نتحمل مسؤولياتنا بالإضافة إلى الأجهزة الأمنية اللبنانية والجيش اللبناني في الطليعة في مواجهة خطر هذه المجموعات على لبنان، لكن اللبنانيين الذين رأوا تهجير المسيحيين وغيرهم من الموصل يعرفون أن التطمينات الدولية لا تسمن ولا تغني من جوع، ففرنسا لم تفعل في مواجهة تهجير مسيحيي الموصل أكثر من أنها أعلنت استعدادها لإستقبال النازحين على أرضها، ونحن بتنا ندرك اليوم أكثر من أي وقت مضى أن ما اتخذناه من قرار في الدفاع عن المقاومة وعن لبنان كان في محله ولولا شهداء المقاومة لكان حالنا اليوم مع اللبنانيين جميعا حال أهل الموصل وربما من دون أن نجد رئيس دولة ينظر إلينا ويعلن عن استعداده لاستقبالنا على أراضيه”.
أضاف “ننوه بالمبادرة الوطنية القومية التي قام بها دولة الرئيس نبيه بري بدعوة المجلس النيابي إلى الإنعقاد من أجل غزة والموصل والمسيحيين فيها، كما ننوه بقبول الكتل النيابية على اختلافها هذه المبادرة والتعامل معها إيجابا، ولكننا وإذ نحيي تجاوب الكتل النيابية مع المبادرة التي تعلقت بأشقائنا في فلسطين والعراق نسأل: أولستم مدعوين بصورة أولى إلى عقد جلسة للمجلس النيابي من أجل الإهتمام بالقضايا الأساسية التي تهم اللبنانيين؟ لماذا لا تبادر الكتل النيابية إلى تلبية دعوة الرئيس إلى جلسة تشريعية للبت بسلسلة الرتب والرواتب التي يتوقف عليها مصير أبناء اللبنانيين جميعا ومصير فئة أساسية من اللبنانيين، لذلك فإننا ندعو الكتل إلى أن تبدي الإيجابية نفسها التي أبدتها تجاه غزة والموصل وأن تبادر إلى تلبية مبادرة سلسلة الرتب والرواتب وقوننة الإنفاق الحكومي، فالآن نستطيع أن نأخذ من الإحتياط ولكن في الشهر المقبل لا يوجد لدينا احتياط ولا يمكن للانفاق الحكومي أن يتم بصورة غير قانونية، وبالتالي فإن إقفال المجلس النيابي بات يهدد حياة اللبنانيين في مصيرهم ومستقبلهم ومعيشتهم، وبالتالي فإن الإستمرار في تعطيل المجلس النيابي ومنع المجلس النيابي من القيام بسلطته التشريعية والرقابية على الحكومة هو أمر غير مبرر ويضر بمصالح اللبنانيين جميعا ولا بد من العودة عنه وعقد جلسات في المجلس النيابي”.
وختم الموسوي “إننا وإذ نرى مجددا أن عائلات لبنانية تذهب ضحية كارثة جوية، فإننا نتوجه إلى شركة الطيران الوطنية لتوفير الخطوط الجوية للمغتربين في أفريقيا الذين يضطرون إلى البحث عن هذا الخط أو ذاك، فهي لا تستطيع التذرع بعدم جدوى فتح خطوط طيران جديدة بأنها غير مجدية، وهذا أثبتنا عكسه بوثائق ناقشناها مع الشركة تتعلق بأرقام المسافرين على مدى العام، ونحن في هذا الإطار إنما نضم صوتنا إلى صوت الرئيس بري بدعوة شركة الطيران الوطنية إلى مد خطوط جوية لائقة ومريحة وآمنة للمغتربين في أفريقيا”.-انتهى-
——-

عبد الامير قبلان هنأ الجيش بعيده: لتوفير الدعم المادي والمعنوي
للمؤسسة العسكرية وتجهيزها بأحدث المعدات وفتح باب التطوع

(أ.ل) – هنأ نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان الجيش اللبناني قيادة وضباطاً وأفراداً في عيدهم، آملا أن يأتي العيد القادم وقد استعاد لبنان ارضه وعافيته بفعل سهر جيشه على أمنه وحرصه على استقراره.
ووجه سماحته التهنئة إلى قائد الجيش العماد جان قهوجي منوها بحكمته وشجاعته في التعاطي مع الشأن الداخلي بحرص ومسؤولية داعيا اللبنانيين الى الالتفاف حول جيشهم الوطني الذي اثبت انه سياج الوطن الذي يحميه ويدفع عنه الأخطار، مطالبا الدولة اللبنانية بتوفير الدعم المادي والمعنوي لهذا الجيش وتجهيزه بأحدث المعدات العسكرية وفتح باب التطوع ليتمكن الجيش من أداء مهامه الوطنية.
واكد سماحته ان قوة لبنان الحقيقية تكمن في جيشه ومقاومته وشعبه، وعلينا ان نحافظ على قوة لبنان بالحفاظ على عناصرها فنعمق التعاون بين الجيش والمقاومة ليكون لبنان الصخرة الصلبة التي تتحطم عليها مؤامرات الأعداء،ولتبقى بلادنا قلعة حصينة في مواجهة المؤامرات والتهديدات الصهيونية والهجمات التكفيرية.
ووجه الشيخ قبلان تعازيه الحارة الى ذوي شهداء الجيش والمقاومة الذين روت دماؤهم ارض لبنان ليظل حرا مستقرا ينعم بالسيادة والاستقلال.
واكد سماحته ان عيد الجيشين اللبناني والسوري يشكل عيداً لكل اللبنانيين والسوريين الذين يستعيدون مكانة ودور الجيشين في حفظ البلاد والذود عنها، فهذان الجيشان ضمانة لحفظ وحدة لبنان وسوريا والاستقرار والسيادة فيهما، وعلى السوريين واللبنانيين الوقوف خلف جيشهما في التصدي للارهاب بوجهيه الصهيوني والتكفيري.
وخلص سماحته إلى القول إننا إذ نهنئ لبنان وسوريا بعيد الجيشين فإننا نعتبر أن هذين الجيشين أمل الأمة في تحرير أرضنا المحتلة في فلسطين والجولان ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا، ونسأل الله أن يحفظ هذين الجيشين لتبقى البلاد محفوظة ومصانة ولتتحرر الأرض من رجس الاحتلال.-انتهى-
——-
عبدالرازق هنّأ الجيش بعيده: نضع كل الامكانيات في سبيل وحدة واستقرار لبنان

(أ.ل) – هنّأ مدير المركز الجامع الشيخ هشام عبدالرازق الجيش اللبناني بعيده وعلى رأسه العماد جان قهوجي واضاف  أن “الحفاظ على استقرار لبنان وأمنه وعلى المخيمات هي أولوية ومن الثوابت الفلسطينية”.
وقال: “نضع كل الإمكانات في خدمة هذا المشروع وسنكون دائما عامل وحدة وصلة وصل بين كافة مكونات المجتمع اللبناني”.-انتهى-
——-

آلاف الأميركيين يتظاهرون في نيويورك تنديداً
بتغطية وسائل الاعلام  الحرب على غزة

(أ.ل) – في خطوة غير مسبوقة وفي سياق الحملة المنددة بالعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ، والتي تقودها منظمات مجتمع مدني أميركية، كتحالف منظمات مقاطعة اسرائيل في الولايات المتحدة الاميركية والتحالف من أجل الدالة في فلسطين وتشارك فيها منظمات شبابية وشخصيات يهودية مناهضة لسياسة اسرائيل ،  تظاهر نهاية الاسبوع  الآلاف من المحتجين أمام مقري قنوات (CNN) و(FOX NEWS)، بمدينة “نيويورك” الأمريكية، تنديداً بالهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، واحتجاجاً على التغطية الإعلامية المنحازة إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي.
وقد بدأت الاحتجاجات من أمام مقر قناة CNN  الواقع في مبنى “تايم وارنر” في “مانهاتن”، حيث شارك في المظاهرة الآلاف من المواطنين متعددي الأعراق والديانات، وكان بينهم بعض اليهود ورسم المحتجون شعار النازية على العلم الإسرائيلي، ورفعوا صوراً تظهر ضحايا الهجوم الإسرائيلي على غزة، كما لوّن المتظاهرون وجوههم بألوان العلم الفلسطيني، بينما اتخذت شرطة نيويورك تدابير أمنية مشددة في المكان. وردد المحتجون شعارات تضامنية مع غزة، من قبيل “نحن هنا ياغزة، قولي لأطفالك لا يخافوا”، و”كلنا فلسطينيون”، و”لا تبكي يا غزة، لن نسمح بموتك”، و”فلسطين حرة”، و”تحيا غزة”. فيما ندد المتظاهرون بالسياسة الإعلامية المنحازة، التي تنفذها القناتين في تغطية الهجمات الإسرائيلية على غزة.
وتدخلت الشرطة لمنع عدد من المحتجين الموالين للاحتلال الإسرائيلي، والذين حملوا الأعلام الإسرائيلية، بعد أن قاموا بالاعتداءات اللفظية على المتظاهرين، وتوجيه الشتائم لهم.
وبعد ساعتين من التظاهر أمام مقر (CNN) سار المتظاهرون من ميدان “تايمز”، متوجهين إلى مبنى مقر قناة (FOX NEWS)، مرددين هتافات مؤيدة لحقوق الفلسطينيين، فيما استمرت الشرطة بالسير في محيطهم، كما تواجه المحتجون مع مجموعة صغيرة من المتظاهرين الموالين للاحتلال الإسرائيلي، فيما قام المحتجون بالهتاف “كم طفل قتلتم اليوم يا إسرائيل”، “اخجلي من نفسك يا إسرائيل”.-انتهى-
——-
حركة الأمة أبرق للعماد قهوجي مهنئاً بالذكرى 69 لتأسيس الجيش اللبناني

(أ.ل) – أبرق الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري إلى سيادة العماد قائد الجيش جان قهوجي مهنئاً بالذكرى التاسعة والستين لتأسيس الجيش اللبناني.
ومما جاء فيها: سيادة العماد قائد الجيش جان قهوجي المحترم تحية طيبة..
في الذكرى التاسعة والستين لتأسيس الجيش اللبناني أتقدم باسمي وباسم إخواني في حركة الأمة من سيادتكم وجميع ضباط وأفراد الجيش اللبناني بأخلص التهاني, سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يحفظ لبنان وجميع البلاد العربية, ويحفظكم ويحفظ المؤسسة العسكرية العاملة في الدفاع عن لبنان, والحفاظ على وحدة أراضيه و وشعبه.-انتهى-
——–
قصارجي أمام وفد من القوات زاره تضامنا مع الموصل:
وجودكم هنا دليل عافية ونأمل منكم تفقد العائلات المهجرة لمعرفة

(أ.ل) – التقى وفد من “حزب القوات اللبنانية” في المتن الأعلى رئيس الطائفة الكلدانية المطران ميشال قصارجي في مطرانية الكلدان في بعبدا، ترأسه رئيس القطاع جوزف أبو جودة، مختار فالوغا اندريه أبو جودة، وعدد من أبناء المنطقة، معربا عن تضامنه مع مسيحيي الموصل والعراق.
أبو جودة
إثر اللقاء، تحدث رئيس القطاع باسم الوفد، وقال: “نحن كقوات لبنانية نؤكد تضامننا مع المأساة التي حلت بمسيحيي العراق لأننا نعتبر أنفسنا معنيين بأي قضية تخص المسيحيين ليس فقط في لبنان بل في أي دولة عربية مجاورة. لسنا هنا للتكلم بالمشاعر والعواطف بل لنضع امكاناتنا بتصرف مسيحيي الموصل الذين تركوا بيوتهم في ظروف معلومة من الجميع”.
قصارجي
ثم، تحدث قصارجي، قائلا: “نرحب بكم في بيتكم وفي الحقيقة بغرباء عن هذه الدار وانتم معرفون بتضمانكم مع كل القضايا المسيحية المحقة في المشرق. المأساة الني نمر بها وتعاملنا مع المهجرين العراقيين يشكل لنا نوعا من العزاء فهم أبناؤنا وشعبنا وقد إقتلعوا من أرضهم وتعرضوا لأبشع أنواع التعذيب. كما أن دورنا في لبنان وبخاصة الأحزاب المسيحيية ولاسيما القوات اللبنانية التي حملت لواء الدفاع وخسرت آلاف الشهداء، أن نستمر ولكن بطريقة عملية، فوجودكم اليوم هنا دليل عافية ونأمل منكم في تفقد العائلات المهجرة لمعرفة احتياجاتهم بخاصة وأنه يوجد في لبنان تسعون في المائة من المهجرين العراقيين الذين توافدوا ويتوافدون منذ خمسة عشر عاما إلى اليوم بعد حروب عدة: الكويتية والايرانية وغيرها”. وأضاف “لهذا يجب علينا أن نقوم بتحرك سريع للحد من هذه المأساة، ونطالب الجميع بكل محبة ولا سيما منهم القوات اللبنانية بايجاد آلية معينة لمساعدة هؤلاء المهجرين عمليا. وهنا لا بد لي من أن أنوه بجهود رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع الذي تعاون في هذا الاطار إلى أقصى حد”.
وتابع “المعلوم اليوم أنه يوجد تسعون في المئة من المهجرين من الطائفة الكلدانية، دون الانتقاص من الطوائف الأخرى. ومن جهتنا لقد استحدثنا غرفة طوارئ في هذه المطرانية لتقديم المساعدات الفورية كالغذاء والكساء والدواء، ونطالب بالدعم حتى ولو بنسب قليلة لمساعدة المهجرين على التأقلم في لبنان. كما إننا مقبلون على موسم دراسي جديد إذ يوجد نحو 800 طالب وقد تحدثنا مع وزير التربية الياس أبو صعب والمطران بطرس عازار للمساعدة في هذا الاطار. كما أنه يوجد للطائفة الكلدانية مركز صحي في سد البوشرية يحتاج للدعم وهو يقدم الخدمات الطبية المجانية لكل الطوائف دون استثناء”.
ووجه ختاما تحياته للدكتور جعجع منوها بدعمه.
انطون
ثم، تحدث رئيس بلدية جوار الحوز السيد جان انطون، وقال: “يتألف وفد القوات اللبنانية – المتن الأعلى من منطقة عاريا وصولا إلى ترشيش، ونحن دفعنا الثمن غاليا في الحرب، وهي من أول المناطق التي تهجر أهلها لكننا لم نيأس، ولهذا نؤكد أننا معكم ومع شعبكم في العراق لأن كنيستنا واحدة، ونتمنى على مسيحيي العراق التشبث بأرضهم وعدم تلبية أي دعوات إلى اللجوء لأي بلد آخر”.-انتهى-
——-
قاووق: بفضل المقاومة والجيش حمينا جميع اللبنانيين مسلمين ومسيحيين

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق أن “اسرائيل بضباطها وجنودها ومستوطنيها كلما خسرت في معركة غزة ازدادت خوفا من حزب الله، لأنها تعلم أنه إذا كان هذا المستوى من المقاومة في غزة بالصواريخ والأنفاق وغيرها فإن الحال في الجنوب سيكون أصعب بكثير عليها، فمعدل سقوط الصواريخ على الكيان الاسرائيلي في حرب غزة هو ألف صاروخ كل عشرة أيام إلا أن هذا المعدل اذا وقعت الحرب مع لبنان سيكون حسب قول كبير الضباط الإسرائيليين أكثر من ألف صاروخ في كل يوم”.
كلام قاووق جاء خلال الإحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله لمناسبة مرور اسبوع على استشهاد حسن علي جابر في حسينية بلدة بني حيان الجنوبية بحضور مسؤول منطقة الجنوب الأولى في الحزب أحمد صفي الدين إلى جانب لفيف من العلماء وفعاليات وشخصيات وأهالي البلدة والقرى المجاورة.
وقال: “أن المقاومة في لبنان تشكل اليوم ضرورة وطنية استراتيجية لمنعة لبنان أمام الخطرين الإسرائيلي والتكفيري، فالمقاومة بالأمس قد حمت لبنان من أن يكون ساحة مستباحة للمستوطنات الإسرائيلية واليوم هي تقوم بحمايته من أن يكون ساحة مستباحة للامارات التكفيرية، وهذا إنجاز للمقاومة التي لولاها لكان هناك مستوطنات وإمارات تكفيرية في لبنان اليوم”.
وأشار إلى أن “خطر تمدد التكفيريين عبر الحدود إلى لبنان بات واقعا قائما لكننا بفضل جهود وتضحيات المقاومة إلى جانب الجيش اللبناني حمينا لبنان بوحدته وحمينا كل اللبنانيين مسلمين ومسيحيين من 14 و8 آذار من خطر تمدد التكفيريين عبر الحدود مع سوريا إلى البقاع وغيرها من المناطق، فبعد الذي حصل في الموصل كان التكفيريون يريدون استنساخ التجربة هناك في البقاع، لكن جهوزية المقاومة والمبادرة التي قامت بها في جرود القلمون أسقطت هذا المخطط الأخطر حتى الآن والذي كان يهدد وحدة واستقرار لبنان”.
وأضاف “إن الفكر التكفيري هو وبال وآفة على الأمة وحيث وجد يدمر مراقد الأئمة وأضرحة الأنبياء وأبنائهم وهذا ما تفعله داعش اليوم في الموصل كما فعل أصحاب الفكر نفسه في السابق”، مشيرا إلى أن “تهجير المسيحيين والأكراد وغيرهم من المذاهب يحصل اليوم في الموصل وسط تواطؤ عربي وغربي. فالمسيحيون يتهجرون بعشرات الآلاف منها في الوقت الذي تبقى فيه أميركا والغرب والعرب صامتين، وفرنسا تقول أن أبوابها مفتوحة لإستقبال المهجرين المسيحيين، وهذا يعني أنه لا مكانة ولا مكان ولا حماية ولا مستقبل لمسيحيي الشرق في المشروع الأمريكي للمنطقة”. لافتا إلى أنه “في حين كان من المتوقع أن تنقل النصرة وداعش والتكفيريين المعركة إلى بلداتنا والمدن والقرى داخل لبنان، كانت المقاومة السباقة إلى حماية لبنان وقامت بذلك بإنجاز تاريخي لكل الوطن سيشهد له اللبنانيون في المستقبل”.
ورأى أن “التكفيريين قد فضحتهم غزة لأنهم بعد أن كانوا ينددون بالموقف السوري لعدم فتحه الجبهة في الجولان نجدهم هناك اليوم في خندق واحد مع الإسرائيليين ويتعاونون معهم، ونحن في المقابل لا نطالب التكفيريين والمعارضة السورية أن تفتح النار من الجولان بل نطالبهم فقط بأن يستحوا ويخجلوا ويوقفوا تعاونهم وتعاملهم مع إسرائيل في الجولان ضد سوريا”، معتبرا أنهم “يقومون بذلك لأن المطلوب منهم هو استهداف مواقع المقاومة التي باتت اليوم مستهدفة من بغداد إلى دمشق ولبنان وغزة”.
وأشار إلى أنه “لو كان الصراع مذهبيا لما كانت إيران أول دولة إسلامية تساعد صمود غزة ولما كانت سوريا الدولة العربية الأولى التي تدعم هذا الصمود، لكن الصراع من بغداد إلى غزة ليس صراعا مذهبيا بل هو عدوان واستهداف لمشروع المقاومة سواء كانت لبنانية أو فلسطينية أوشيعية أو سنية، وهذا يفسر أن العرب الذين تآمروا على المقاومة في 2006 بشعارات مذهبية هم أنفسهم يتآمرون على غزة وعلى المقاومة فيها ويحرضون إسرائيل على إطالة أمد العدوان عليها وهذا بات أمرا مفضوحا”.
ولفت إلى أن “المعركة التي تحصل في العراق ليست معركة داعش بل إن داعش هي أداة تسلح وتمول وتغطى عربيا ودوليا”، مؤكدا أن “العدوان على العراق وعلى غزة مرورا بسوريا ولبنان هو مشروع واحد والمرحلة هي مرحلة استهداف كل المناطق المقاومة في المنطقة”.
وختم بأن “اتهام إسرائيل لسوريا وإيران وحزب الله بتسليح المقاومة في غزة هو فخر ووسام شرف لنا بأن نكون في الموقع الأول الداعم لصمود شعب غزة والمقاومة فيها”، مشددا على أن “أي انتصار للمقاومة في غزة هو انتصار للمقاومة في لبنان فنحن في حزب الله مع المقاومة الفلسطينية في خندقٍ واحد ولن نقصر في كل ما هو ممكن في مساعدة ونصرة ودعم المقاومة في فلسطين، لأن الإنتصار في غزة هو انتصار لمعادلة المقاومة الاستراتيجية ولمشروع المقاومة في لبنان وفلسطين”.-انتهى-
——-
قوى الأمن: تعميم صورة موقوفين بجرم سلب بصفة امنية

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العـامة لقوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم السبت 2/8/2014 البـلاغ التالـي:
تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بناءً على إشارة القضاء المختصّ صورة الموقوفين:
ـ ع. ح. (مواليد عام 1995)
ـ م. ح. (مواليد عام 1991)، لبنانيان.
لإقدامهما بتواريخٍ سابقة على القيام بأعمال سلب بقوة السلاح منتحلان صفة أمنية على متن سيارة “ب. أم. ف.” طراز 525 لون فضي صنع 2004، في مناطق مختلفة من محافظة جبل لبنان.
بالتحقيق معهما إعترفا بقيامهما بعدّة عمليات سلب بواسطة مسدس حربي من عيار 9 ملم (ضبط بحوزتهما)، وانهما يتعاطيان حشيشة الكيف، كما تبيّن أنهما من أصحاب السوابق.
لذلك تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، من المواطنين الكرام الذين وقعوا ضحية أعمالهما وتعرفوا عليهما، الحضور إلى مركز مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية الكائن في الاوزاعي ـ ثكنة الشهيد مصطفى علي حسن، أو الإتصال على أحد الرقمين: 842403/01 أو 842405/01، تمهيداً لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.-انتهى-
———

سابين تطرح برومو “باركولي يا بنات”!

(أ.ل) – طرحت النجمة سابين برومو فيديو كليب أغنيتها الجديدة “باركولي يا بنات” من إخراج إنغريد بواب على قناتها الخاصة على موقع يوتيوب العالمي.
الكليب الذي تم تصويره بتقنيات تصوير عالمية، تدور قصته حول فتاة أي “سابين” تتحضر ليوم زفافها برفقة اصدقائها وهي تعلمهم كيف يتصرفن كي يتقدم الحبيب بطلب الزواج وكيف تعرفت على حبيبها وتصرفت لتوقعه بحبها، وكيف كانا يلتقيان حتى الوقت الذي طلب يدها فيه ووصلت إلى يوم الزفاف.
نشير إن أغنية “باركولي يا بنات” هي من ألبوم سابين الأول في مسيرتها الفنية والذي يتضمن 14 أغنية منوعة بين اللهجات اللبنانية والخليجية والمصرية تعاملت فيها مع أهم الأسماء في مجال الشعر واللحن والتوزيع في الوطن العربي أمثال إلياس وغسان الرحباني، سمير صفير، طارق مدكور، محمد يحيى، سليم عساف، كريم عبد الوهاب، أحمد أسعد، أحمد ماضي، محمد عبد المنعم، داني حلو، عادل عايش، هاني عبد الكريم وغيرهم. من المرتقب اطلاق الفيديو كليب قريبا” مع الحملة الأعلانية الكبيرة التي ترافق توزيع الألبوم.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *