الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 1 آب 2014 العدد2635

نشرة الجمعة 1 آب 2014 العدد2635

بروتوكول تعاون بين مجلس الأعمال اللبناني الصيني وشركة بيروت سيركل

(أ.ل) – وقع صباح اليوم رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني السيد علي المصري إتفاقية تعاون مع شركة بيروت سيركل ممثلة برئيس مجلس الإدارة السيد ماهر نصار وهي شركة رائدة في مجال بطاقات الحسومات الذكية التي تخول حاملها من الحصول على حسومات مختلفة في عدة أماكن كالمطاعم الفنادق المسابح وأماكن مختلفة في معظم الأراضي اللبنانية وهذة البطاقة تخول كل من يحملها الحصول على كافة الحسومات المطروحة من قبل شركة بيروت سيركل ونصت إتفاقية التعاون التي وقعت صباح اليوم في مركز المجلس في سن الفيل على أنة أصبح بإمكان جميع المنتسبين وأعضاء مجلس الأعمال اللبناني الصيني الحصول على بطاقة بيروت سيركل والإستفادة من كافة خدمات بطاقة بيروت سيركل المتاحة على الأراضي اللبنانية لكل عضو ومنتسب الى المجلس.-انتهى-
——-
قهوجي في أمر اليوم: المؤسسة العسكرية
عصت على جميع محاولات العبث بعيشها المشترك

(أ.ل) – وجه قائد الجيش العماد جان قهوجي، بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لتأسيس الجيش، أمر اليوم إلى العسكريين، والآتي نصه:
“إن الظروف الصعبة التي نمر بها، وشغور موقع رئاسة الجمهورية، فرض علينا أن نتخذ قرارا بإلغاء الاحتفال المركزي بمناسبة عيد الجيش وتقليد السيوف للضباط المتخرجين، فرئيس الجمهورية وحده يرعى هذا الاحتفال. الأول من آب، تاريخ لن يمحى من ذاكرتنا، ونحن الذين مررنا بالتجربة نفسها، حين عصفت الحرب بنا ومنعتنا أيضا من التخرج.
لكننا اليوم نريد للأول من آب أن يبقى في ذاكرة كل جندي ومواطن لبناني. فعيد الجيش باق ونحن مصرون أن نحتفل به، لأن الجيش هو الحق وأمل الناس.
العيد باق ونهنئ اللبنانيين بعيد جيشهم، ونؤكد لهم أننا باقون على عهدنا بالحفاظ على لبنان في وجه الأخطار الداخلية والخارجية التي تهدده. إلا أن قسمنا اليوم، ونحن نستذكر التجارب المريرة التي عاشها لبنان، ونشهد على تلك التي تعيشها الدول المحيطة بنا، أن يكون جيشنا عنوانا للوحدة الوطنية وللتنوع والعيش المشترك الذي يمثل أبرز القيم اللبنانية الحضارية. لقد أثبتت المؤسسة العسكرية، على الرغم من المحن التي عانتها والمحاولات المتكررة للمس بها، أن العيش المشترك هو حقيقة وقناعة، راسخ فيها.
إن الجيش بتركيبته يترجم هذه الحقيقة كلَّ يوم على أرض الوطن، ويسعى إلى أن يكون قدوة للبنانيين في الحفاظ على هذه التجربة الفريدة التي تبحث دول العالم اليوم عن صيغ مماثلة لها.
في بلد يواجه الإرهاب والتهديدات الإسرائيلية وحروب متنوعة خارجية وداخلية، عصت المؤسسة العسكرية على جميع محاولات العبث بعيشها المشترك. ونحن في الأول من آب نفخر بأن يكون الجيش رمزا لهذه التجربة، لأن بها وحدها خلاص لبنان”.-انتهى-
——-
وزارة العمل اتخذت اجراءات لتفادي مرض ايبولا

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزير العمل سجعان قزي البيان الاتي:
حرصا على السلامة العامة وتماشيا مع الاجراءات المطلوب اتخاذها منعا لتفشي مرض ايبولا، تتوقف الوحدات المعنية في وزارة العمل عن استقبال طلبات الموافقة المبدئية والموافقة المسبقة العائدة لرعايا الدول الافريقية الاتية: سيراليون، غينيا وليبيريا. وقد اتخذ وزير العمل هذا القرار، بالتشاور مع وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي اتخذ بدوره اجراءات هامة في المطار وعلى المداخل الحدودية.
تجدر الاشارة ، الى ان دولا عديدة لا سيما الاوروبية منها اتخذت مثل هذا القرار حرصا على عدم انتشار هذا الوباء لدى مواطنيها”.-انتهى-
——–
قهوجي زار الكلية الحربية واحتفالات في اليرزة والمناطق

(أ.ل) – أقيم صباح اليوم في الكلية الحربية – الفياضية، حفل تخرج رمزي لتلامذة ضباط دورة الرائد الشهيد روجه حرفوش” ترأسه العميد الركن بطرس جبرايل ممثلاً العماد قائد الجيش، جرى خلاله تسليم البيرق للسنة الثانية، وأداء قسم اليمين.
وقد زار قائد الجيش العماد جان قهوجي على رأس وفد من كبار ضباط القيادة، الكلية الحربية بحضور قادة الأجهزة الأمنية، حيث التقى ضباط الكلية والملازمين المتخرجين، وهنأهم بتخرجهم وبعيد الجيش.
ولمناسبة عيد الجيش، أقيم احتفال عسكري رمزي في باحة وزارة الدفاع الوطني في اليرزة، حضره رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، ونواب رئيس الأركان وقادة الأجهزة التابعة للقيادة، حيث جرت خلاله تلاوة أمر اليوم الذي وجهه قائد الجيش إلى العسكريين بالمناسبة، وعرض التحية من قبل الوحدات المتمركزة في مبنى القيادة، كما تم وضع إكليل من الزهر باسم العماد قائد الجيش على النصب التذكاري لشهداء الجيش. كذلك أقيمت احتفالات مماثلة في  قيادات المناطق العسكرية والقوات الجوية والبحرية، جرى خلالها وضع إكليل من الزهر على نصب الشهداء في كل منطقة.-انتهى-
——-
وفود من كبار ضباط الجيش زاروا قادة الجيش السابقين

(أ.ل) – لمناسبة عيد الجيش، قامت وفود من كبار ضباط القيادة بزيارة قادة الجيش السابقين وهم: فخامة رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال سليمان في اليرزة، دولة رئيس مجلس الوزراء السابق النائب العماد ميشال عون في الرابية، العماد  فكتور خوري في عمشيت، فيما تعذرت زيارة فخامة رئيس الجمهورية السابق العماد إميل لحود كونه موجوداً خارج البلاد. وقد نقلت الوفود تهاني قائد الجيش العماد جان قهوجي، وتمنياته لهم بدوام الصحة والعمل في سبيل لبنان.-انتهى-
——-
بري في عيد الجيش: الوحدة الوطنية اساس حفظ الوطن
ولتوفير الدعم للمؤسسة العسكرية

(أ.ل) – صدر عن رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري لمناسبة عيد الجيش التصريح التالي:
في عيد الجيش اليوم، نتوجه بالتحية الى المؤسسة العسكرية قائداً وضباطاً وجنوداً والى ارواح شهدائها منوهين بتحملها مسؤوليات الامن الى جانب الدفاع في هذه اللحظة السياسية التي يتأكد فيها على ضوء التطورات في المنطقة ان حفظ الاستقرار الامني لبلدنا ولجوارنا العربي هي الاساس لمواجهة الهجمة العدوانية الاسرائيلية والهجمة التكفيرية التي تهدد بتقسيم المقسم.
في هذا العيد، وانتم تحتضنون ضباطاً جدد،نجدد التأكيد ان الوحدة الوطنية هي اساس حفظ الوطن فاننا نؤكد كذلك على ضرورة توفير الدعم للجيش ومهامه بزيادة عديده وتحديث سلاحه لنتمكن من تجاوز هذه المرحلة الخطرة من تاريخ الوطن والمنطقة ولنكون مؤهلين في كل لحظة لعبور الاستحقاقات وعلى وجه الخصوص الاستحقاق الرئاسي.
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي الذي قال بعد اللقاء: طبعاً الهمّ الشاغل لدولة الرئيس هو كيفية إعادة تكوين السلطة بإنتخاب رئيس الجمهورية، رئيس جمهورية يملأ الشغور وقادر على إدارة وصناعة الوحدة الوطنية، وان يقود الحوار الوطني في لبنان. رئيس جمهورية تتحدد معايير قدرته على دور ومدى مدّه بدعم المكوّن الذي ينتمي اليه. اضاف الفرزلي: الهّم الشاغل لدولة الرئيس بري هو كيفية تأمين هذا الرئيس، أما مسألة  المواعيد والمواقيت للجلسة الانتخابية فهي مسألة شكلية عندما يتوفر التوافق حول انتاج رئيس، فعندها من الممكن جداً ان يدعو خلال 24 ساعة الى انتخاب رئيس للجمهورية. لذلك فإن كل كلام بصرف النظر عن الجهة التي تطلقه، عن مواعد معينة لا قيمة له لأنه كما ورد في الدستور فأن صلاحية تعيين موعد الجلسة حصراً بيد رئيس مجلس النواب وبإستطاعته ان يدعو اليها عندما تتوفر الظروف الموضوعية لأنتخاب رئيس للبلاد. لذلك فأن التعبير الذي اطلق اليوم “الرئيس القادر”، ثم يسترسل صاحب هذا التعبير للقول “رئيس يرضى الجميع”، نأمل ان تطبق هذه القاعدة على رؤساء السلطات كافة عندما يجري الحديث عن الرئيس الذي يرضى الجميع والاّ يطبق هذا القول فقط على رئاسة الجمهورية بحيث يتحول الرئيس الى حالة مكانية تملأ الشغور دون المكانة التي تجعل من رئيس البلاد رئيساً فعلياً يقود البلاد الى حيث يجب ان تقاد. وختم الفرزلي: طبعاً، الهموم الوطنية والاقليمية عند دولة الرئيس بري تحتل موقعاً متقدماً في تفكيره، وهو منشغل دائماً في دعم مسيرة تأمين الاستقرار ونقل البلاد من حال الى حال.
وكان الرئيس بري استقبل الوزير السابق عبدالله فرحات الذي اوضح ان البحث تركز حول الاستحقاق لرئاسي ووجوب العمل على تضافر الجهود الوطنية والمسيحية لأنتخاب الرئيس الجديد.
من جهة ثانية اجرى الرئيس بري اتصالاً بقائد الجيش العماد جان قهوجي مهنئاً بعيد الجيش.
كما تلقى برقية من قائد قوات “اليونيفيل” في الجنوب الجنرال لوتشيانو بورتولانو معزياً بضحايا كارثة الطائرة الجزائرية.-انتهى-
——-
 
هنأ مقبل وقهوجي بعيد الجيش وتابع وباسيل قضية الطائرة الجزائرية
والتقى سفير اوستراليا وحبيش وأبي رميا
سلام: لوضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار وانتخاب الرئيس سريعا

(أ.ل) – إتصل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بنائب رئيس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل وبقائد الجيش العماد جان قهوجي للتهنئة بعيد الجيش. وأصدر الرئيس سلام في المناسبة البيان الآتي:
“بمناسبة عيد الجيش، أتقدم من جميع العسكريين جنودا ورتباء وضباطا، بأحر التهاني وخالص التحية والتقدير على ما بذلوه ويبذلونه في سبيل حفظ أمن الوطن واستقراره وتعزيز اللحمة بين ابنائه. كما أنحني أمام ذكرى شهداء الجيش، الذين سقطوا في ميادين الشرف الممتدة على كامل رقعة الوطن، من أجل منعة لبنان وعزته.
لقد مضى العيد هذا العام للأسف، من دون أن تقلَّد السيوف الى الضباط المتخرجين من المدرسة الحربية، بسبب شغور منصب رئيس الجمهورية، القائد العام للقوات المسلحة. وهذا الأمر، الذي أفقد العيد بعض رمزيته، يحدونا الى تجديد الدعوة الى جميع القوى السياسية لوضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، والاقبال على انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن.
للجيش في عيده… تحية وسلام… دمت لنا عينا وسيفا وسياجا”.
من جهة ثانية، تابع رئيس مجلس الوزراء تمام سلام موضوع اللبنانيين ضحايا حادثة سقوط الطائرة الجزائرية في مالي، واطلع من وزير الخارجية جبران باسيل على آخر المعطيات المتوافرة عن التحقيقات وعمليات البحث الجارية هناك، وما تقوم به البعثة اللبنانية الرسمية في مالي.
واستقبل سلام في السراي اليوم عضو كتلة “المستقبل” النائب هادي حبيش الذي قال بعد اللقاء: “بحثنا مع الرئيس سلام في الأوضاع الأمنية في البلاد، ولا سيما بعض التقارير التي تصدر في بعض الصحف اللبنانية ووسائل الإعلام، عن بعض الأعمال الأمنية المرتقب حصولها، وأكد الرئيس سلام أن هذا الموضوع هو مجرد شائعات مغرضة، وهو كان أجرى اتصالات بكل الأجهزة الامنية التي أكدت له أن هذه التقارير في معظمها لا أساس لها من الصحة، ولا داعي للذعر الموجود في البلد”.
أضاف: “صحيح أن على الأجهزة الأمنية التنبه والقيام بكل واجباتها، وهي تقوم بها فعلا، ولكن في المقابل على وسائل الإعلام توخي الحذر في نقل أي خبر، وعلى بعض الإعلاميين الذين يعدون بعض التقارير التي تخيف الشعب اللبناني أن يتوخوا الحذر في نقل هذه المعلومات، لأن الأجهزة الأمنية تعي تماما هذه الأمور، ولا سيما أن موقع لبنان الجغرافي يقع في منطقة ملتهبة، لكن في المقابل لا داعي للذعر عند المواطنين، فالوضع الأمني ممسوك والأجهزة الأمنية تقوم بكل واجباتها لضبط الوضع الأمني. وبالأمس قام الجيش اللبناني باستكشاف بعض المناطق التي حكي ان تدريبات عمليات خطف ستحصل فيها، وتبين أن كل هذه المعلومات التي وردت في الصحف لم تكن دقيقة ولا أساس لها من الصحة”.
ثم استقبل سلام رئيس لجنة الشباب والرياضة النائب سيمون أبي رميا الذي أشار الى أنه بحث معه في “تطورات الوضع في المنطقة والخطر من تمدد العنف القائم، إن في العراق أو فلسطين، كما بحثنا في الوضع اللبناني والإستحقاقات المنتظرة على الصعيد السياسي، إن كان إستحقاق رئاسة الجمهورية أو الإستحقاقات المالية التي لها علاقة بالحياة اليومية لموظفي القطاع العام، في ضوء ما يحكى عن رواتب وأجور للموظفين، إضافة إلى موضوع سلسلة الرتب والرواتب المنتظرة”.
أضاف: “تطرق البحث أيضا إلى موضوع دفع مستحقات مالية من عام 2009 للأشخاص والمؤسسات التي ساهمت في دورة الألعاب الفرنكوفونية في ذلك الوقت، وكان حينها الرئيس سلام وزيرا للثقافة ومعنيا مباشرة مع وزير الشباب والرياضة بهذا الحدث”، مشيرا إلى أن “هذه المستحقات لم تدفع حتى اليوم، وتجاوزت قيمتها 8 مليارات ليرة، علما أن مرسوما صدر أواخر 2013 لدفع هذه المستحقات ونقل إعتماد من إحتياط الموازنة العامة لوزارة الشباب والرياضة، لكن كان هناك خطأ مادي في هذا المرسوم منذ إستقالة الحكومة وتسلم حكومة جديدة، ومن هنا طالبنا الرئيس سلام بإعداد مرسوم جديد خال من أي شائبة قانونية ويوقعه مجلس الوزراء، ليصار إلى جدولة هذه المستحقات ودفع الأموال لأصحابها في المستقبل القريب”.
وردا على سؤال عما نقل عن الفاتيكان أن الموارنة في لبنان فقدوا عقولهم لعدم توافقهم على رئيس جديد، قال أبي رميا: “أنا ماروني ولم أفقد عقلي بعد، وهذا الكلام قرأناه في الصحف، وخلال لقاءاتنا الديبلوماسية مع الفاتيكان لم نسمع أي كلام من هذا القبيل، ولكن لا ننكر وجود حالة قلق عند كل اللبنانيين في شأن هذا الإستحقاق، رغم إتفاق الجميع على ضرورة إنتخاب رئيس جديد، ولكن هذا لم يحصل حتى الساعة”.
ومن زوار السراي، سفير اوستراليا لكس بارتلم، المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بدر ناصر الحميضي، مدير إدارة الشرق الأوسط في البنك الدولي فريد بلحاج، ثم المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 1/8/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 9.30 والساعة 10.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.-انتهى-
——-


ميقاتي حيا الجيش في عيده: لنبادر الى الإستعانة بجسور من صنع أيدينا لتربط ما بيننا

(أ.ل) – حيّا الرئيس نجيب ميقاتي الجيش اللبناني في عيده. وقال في تصريح: يأتي عيد الجيش اللبناني هذا العام بغياب القائد الأعلى للقوات المسلحة نتيجة عدم انتخاب رئيس للجمهورية حتى الآن.
ويأتي عيد الجيش والمنطقة تغلي والكيانات تتصدع والصراعات  تستعر، في الوقت الذي يقف فيه هذا الجيش سداً منيعاً أمام محاولات المس بأمن المواطنين وارزاقهم .
واقول اليوم، ما كنت أردده  دائما، من أن لا خيار امامنا نحن اللبنانيين الا بالاعتماد على الدولة، والدولة فقط ، والجيش يمثل ركناً اساسياً من اركان هذه الدولة .
إن الجيش لم يكن، ولا يجب ان يكون مادة تجاذب او خلاف بين اللبنانيين لانه عماد الاستقرار والطمأنينة، وفي نفس الوقت نحن على قناعة بان الجيش كان وسيبقى على مسافة واحدة من كل الأطراف، لا يميز بين لبناني وآخر الا بحكم القانون ويزود عن لبنان السيد ،المتمسك بتعدديته وديموقراطيته العريقة.
وقال: في هذه الظروف العصيبة التي نعيش يحق لنا ان نتساءل:الى متى  تستمر سياسة المكابرة والعناد القائمة منذ سنوات والتي ارهقت الوطن واستنزفت اقتصاده وأتعبت اللبنانيين وزادت في انقساماتهم من  دون ان ينجح اي من الفرقاء المتصارعين في تغيير الواقع قيد انملة، لا بل على العكس، كلما اشتد الصراع، كلما ظهرت حاجتهم للجلوس سوية بعد أن يكون الصخب الإعلامي والسياسي قد فعل فعلته في نفوس اللبنانيين الذين سئموا الجدل والمناكفة والتصارع ثم التلاقي.
أنا اليوم اريد ان اطلق صرخة اشعر بضرورة إطلاقها كأغلب المواطنين:
كفى مكابرة وعنادا وافتعال بطولات يتضح فيما بعد انها وهمية.
كفى تأجيجا للشارع في هذا الاتجاه او ذاك.
كفى اطلاق مواقف للاستهلاك الاعلامي فيما واقع الحال يعاكسها تماما.
لنتصارح ولو لمرة علانية وبمبادرة ذاتية، لأن احداً غير مهتم بمشاكلنا لا دولياً ولا إقليميا ولكل دولة مشاكل تحتل سلم اولوياتها.
لنبادر الى تأجيل خلافاتنا التي تحتاج لنضوج في ظروف إقليمية ودولية ولنجنب الشعب اللبناني الذي عانى الحروب والخلافات لعقود تجرع الكأس المرة مرة أخرى لنبادر الى التلاقي لحل كل الملفات المعيشية، من سلسلة  رتب ورواتب، وتصحيح امتحانات وكهرباء وماء… 
لنبادر الى الإستعانة بجسور من صنع أيدينا لتربط ما بيننا بالحد الذي يسمح بمرور العاصفة الكبرى التي تهب على المنطقة والتي ستترك تأثيراتها لعقود قادمة.
كل الأمور ثانوية امام بقاء لبنان سيداً مستقلاً ديموقراطياً موحداً كل المزايدات بائدة امام تلاقي اللبنانيين وتأمين إجماعهم بما يصون كرامتهم وأمن بلدهم،  فالمسؤولية مشتركة بين الجميع والمعالجة مطلوبة من الجميع دون استثناء.
لنلتقي، ولو لمرة، متجاوزين انانياتنا ومصالحنا الصغيرة، ولتكن البداية الحقيقية  توافقا يفضي الى انتخاب وئيس جديد للجمهورية  ومن ثم التعاون لبت ملف الانتخابات النيابية في الاتجاه الذي يلائم متطلبات المرحلة والواقعية السياسية المطلوبة .
إن تقاذف المسؤولية وتحميل كل طرف الطرف الآخر تعطيل إنتخاب رئيس لا طائل منه، الا لتسجيل نقاط ، ولن يصرف في ما يخدم لبنان. كما أن إنتظار مبادرات من هذا او ذاك هو تضييع لوقت ثمين على جميع اللبنانيين وهم يحتاجونه لتحصين بلدهم من الأنواء القائمة والقادمة في آن. نحن نحتاج جميعاً الى التشارك في المسؤولية واستنباط المعالجات متكلين على الله وعلى أنفسنا فقط وعبثاً ينتظر المنتظرون.
وختم بالقول “لن نيأس من ترداد قناعاتنا ولو بقينا وحدنا  ننادي بوحدة الصف وحماية البلاد والعباد من كل شر يتربص بنا، وكلنا امل أن يحكم الجميع لغة العقل والحكمة والإتزان.
مجددا نهنئ الجيش اللبناني في عيده وأملنا كبير ان تحمل الايام المقبلة  امنا وسلاما واستقرارا للبنان، بحماية جيشنا الوطني، وهو يلتقي على النضال في كل لبنان ولكل لبنان.-انتهى-
——-
الحريري: الملك عبدالله دق ناقوس الخطر

(أ.ل) – وصف الرئيس سعد الحريري كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى الأمتين العربية والإسلامية بـ”التاريخية والهامة جدا، لأنها تعبر تعبيرا دقيقا عن الواقع الأليم الذي يعصف بالمنطقة العربية جراء تنامي ظاهرة الإرهاب المتستر برداء الإسلام، تحت شعارات وعناوين زائفة لا تمت إلى الإسلام بصلة، لا من قريب ولا من بعيد، وهدفها الوحيد تمزيق المجتمعات وإحلال الكراهية والتقاتل بين أبناء الأمة بدل التقارب والتآخي”.
وقال في بيان: “إن خادم الحرمين الشريفين يدق من خلال كلمته ناقوس الخطر، محذرا المجتمع الدولي من مخاطر عدم اتخاذ المبادرات الجدية والسريعة لمحاربة هذه الآفة الخطيرة والقضاء عليها”.
ورأى أن “الإرهاب بكل أشكاله ومستوياته يهدد السلام الدولي، وان كلمة خادم الحرمين الشريفين سلطت الضوء على الجوانب الخطيرة الناجمة عن إرهاب الدولة الإسرائيلية والمجازر التي ترتكبها في غزة بحق الأبرياء والمدنيين من الشعب الفلسطيني”، مشددا على أن “جرائم إسرائيل تمثل قمة الإرهاب والعدوان على الحقوق الإنسانية للشعب الفلسطيني، والتي لم يعد من الجائز التغاضي عنها وتبريرها تحت أي ظرف من الظروف”.
وختم الحريري: “إن مسؤوليتنا التاريخية توجب علينا التفاعل إيجابا مع دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وكذلك تضافر كل الجهود العربية للقيام بكل ما يلزم لمواجهة الإرهاب وتداعياته الخطرة”.-انتهى-
——-


خليل التقى هيئة التنسيق: ليس هناك اتفاق نهائي
بشأن السلسلة لكن التواصل مستمر

(أ.ل) – استقبل وزير المال علي حسن خليل في مكتبه في الوزارة، وفد هيئة التنسيق النقابية، وعرض معه مختلف الأمور المرتبطة بسلسلة الرتب والرواتب وما وصلت اليه النقاشات الجارية بشأنها.
بعد الاجتماع قال خليل: “نتيجة لاجتماعاتنا، الواضح ان المسألة لم تعد مسألة أرقام ولا حسابات الأمر محسوم على هذا الصعيد فالكتل النيابية والهيئات النقابية كافة تعرف تماما بأن الامور المرتبطة بكلفة السلسلة والجداول الواردة فيها والواردات المقترحة التي تقدمنا بها وشرحناها حول هذه المسألة والتي كنا دائما نركز فيها على حرصنا على ايجاد التوازن المالي بين حجم النفقات التي ترتبها السلسلة وبين الواردات المطلوبة لحفظ الاستقرار المالي العام في البلاد، والذي ما زال يشكل بالنسبة لنا اولوية في عملنا بقدر اهتمامنا واصرارنا على تلبية حقوق القطاعات المختلفة في سلسلة الرتب والرواتب”.
وسأل: “اليوم نحن امام مسألة مرتبطة بالخيارات، هل نريد السلسلة؟ أم لا نريد؟ أو أن نبقي هذه المسألة معلقة مع الآثار التي تتركها على كل الوضع العام في البلاد؟”.
أضاف: “نحن اليوم لا نعيش مسألة يحيطها الترف للدخول في نظريات واقتراحات غير عملية، اليوم نعالج في موضوع السلسلة مشكلة تفرض نفسها علينا لها علاقة بحقوق الموظفين وبمستقبل طلاب ينتظرون شهاداتهم وبانتظام حياة شريحة واسعة من اللبنانيين مرتبطين بكل هذه القطاعات ومتأثرين بها”.
وتابع: “أود أن أكون صريحا، ما زال هناك تباينات حول ما يجب أن يعتمد في هذه السلسلة، في نقاشنا ما زالت هناك أمور تحتاج الى استكمال، ما زالت هناك بعض الطروحات التي تبدو التباينات فيها غير ضيقة، كي لا نغش الرأي العام. أعرف أن النقاش مفتوح لكن طرح موضوع الدرجات. نحن قلنا بعد نقاش طويل حصل في المرحلة الماضية حسم بأن يعطى 6 درجات للاساتذة، اليوم هناك وجهة نظر تقول ان هذا الامر بالسلسلة وتركيبتها نحن نقول بجرأة وكررت ذلك أمام هيئة التنسيق اليوم انه لا مانع لدينا والرئيس بري قال لهيئة التنسيق مباشرة بعد الاتفاق على السلسلة ان نحسم 10% من كلفتها اليوم هناك طروحات لرفع نسبة الحسم هذا، هناك نقاش حول الـ TVA مواقف القوى السياسية معروفة، صحيح ان الناس تأخذ بيد ومن يد أخرى تنتزع المكاسب منها”.
واردف: “نحن نرى أن الـ TVA ايضا تطال الشريحة الأوسع من الناس مقابل ان السلسلة تستهدف فئة معينة من هؤلاء الناس، لكي ننتهي من المعضلة كلها ونحن بصراحة وأتحدث كقوى سياسية وليس كوزير للمال فقط معنيون بهذه السلسلة لا نستطيع أن نتحمل أمام هيئة التنسيق ولا امام البلد تبعات كل المسائل بعضها مع بعضها الآخر، سواء تقسيط أو تخفيض او TVA نستطيع أن نتحمل شيئا لأن البلد يتطلب منا جميعا تضحية لكي نستطيع أن نتحمل امرا معينا أو مستوى معينا من الضغط وأن نمارس هذا الضغط، سواء على هيئة التنسيق أو على الجهات المقررة حكوميا ونقابيا، لكن ليس من طرف يستطيع ان يتحمل كامل المسؤولية”.
وقال الوزير خليل: “من هنا دعونا وقلنا أننا حرصاء على استمرار الحوار وعلى استمرار النقاش ويجب أن تبت السلسلة لا أن نبقى ندور في حلقة مفرغة لها علاقة بمواقف جميعنا نعرف بعضنا البعض ازاءها، يجب أن يعرف الناس ولا بحاجة الى كثير من النقاش، كما ذكرت أن الموضوع خيارات نريد أو لا نريد هذا الامر يجب أن يحسم، واذا حسمناه فان الرئيس بري جاهز ليدعو الى جلسة نيابية خلال ساعات، اليوم إذا اتفقنا مع بعضنا البعض فان التزام الرئيس بري واضح ان مفتاح التشريع في المجلس النيابي الآن هو السلسلة باعتبارها أمرا موضوعا على جدول الاعمال وعندما رفعت الجلسة الاخيرة من المجلس النيابي قيل ان الجلسة مفتوحة لاستكمال النقاش في السلسلة وأي مواضيع أخرى يتم الاتفاق عليها ستضاف الى جدول الاعمال والى السلسلة، وبالتالي دعونا اذا كان هناك بعض التباينات والافكار غير المتفق عليها فلتذهب الكتل النيابية الى المجلس لتناقش وبمسؤولية وأمام كل الناس بعيدا عن المزايدات والتحديات وأنا لا اشكك هنا على الاطلاق بنيات وبخلفيات أحد من الكتل السياسية، لا المعارضين ولا الموالين، لكل منهما وجهة نظره”.
اضاف: “في مجلس النواب نناقش دائما، وهناك من يوافق وهناك من لا يوافق، هناك من يتحمل مسؤولياته امام التاريخ وامام كل الناس ويقول ان هذا موقفي وعلى اساسه تسير الامور، فالمسألة لا تحتمل أن نبقى في النقاش النظري، وانا اعرف بصفتي وزير المال كلما انفقنا اكثر كلما رتبنا اعباء على المالية العامة، ودخلنا في مشكلة اكبر، لا اناقض نفسي لكن اقول هناك تحد امامنا فنحن نعالج مشكلة وجدت خلال الفترة الماضية وكبرت ووصلت الى أن تصبح مرتبطة بمصير عشرات الاف الطلاب، بعشرات الموظفين والاساتذة مئات الاف الناس المرتبطين بمعيشتهم ومستقبلهم بكل هذه الدورة المعلقة اليوم على اوضاع السلسلة، كفانا تنظيرا وكلاما لنذهب مباشرة الى البت وننزل الى المجلس النيابي ونتحمل مسؤولياتنا ونتكلم مع بعضنا بكل جدية وبكل مسؤولية ونقر هذه السلسلة بأسرع وقت، واذا اتفقنا خلال اسبوع أو 10 ايام على الاكثر نكون قد أنجزنا هذه العملية”.
وختم: “أنا اليوم لا اعكس جوا سلبيا فالتواصل مستمر، وجلسة الامس وان كنا لم نتفق في خلالها على الامور لكن توافقنا بالتأكيد على استمرار النقاش وتوافقنا ايضا على ان نستمر في البحث والتفتيش عن الصيغ الامثل للوصول الى تفاهم حول هذا الموضوع”.
سئل: سمعنا خلال اليومين الماضيين وكأننا وصلنا الى حلول وان السلسلة أصبحت على قاب قوسين او أدنى واليوم تقول ان ليس من شيء متفق عليه؟
اجاب: “ليس هناك اتفاق نهائي بالتأكيد، وهناك تباينات ووجهات نظر. ببساطة لا أريد أن اغش الناس، وهي تنتظر أن تحصل على السلسلة بعد شهرين أو أن نبدأ بتصحيح مسابقات الامتحانات، فلنكن صريحين أتمنى ان اي موقف نريد أن نتخذه أن نراعي فيه كل هذه المسائل الوضع المالي والاستقرار في البلد حق الموظفين والاساتذة في السلسلة. الدولة قصرت خلال المرحلة الماضية بمقارنتها بشكل صحيح وعلمي لتعطي الناس حقوقها بدل أن تتركها تتراكم كقنبلة موقوتة اجتماعيا واقتصاديا وماليا وايضا علينا أن ننتبه الى كل الوضع العام في البلد الذي يتطلب حكمة وانتباها من القوى السياسية والكتل النيابية ومن هيئة التنسيق النقابية”.
سئل: في اي ابواب تدخل الـ10% التي يريد الرئيس بري تخفيضها من السلسلة؟
اجاب: “كنا نعمل على تسوية، وقلنا في حينها اذا اتفقنا على السلسلة واصبحنا في مرحلة الاقرار يتم تخفيض 10% على كل الابواب، تخفيض نسبة العجز الكبير الذي يمكن أن يترتب على المالية العامة من السلسلة”.
سئل: كم تبلغ قيمة غلاء المعيشة التي تدفع حاليا؟
اجاب: 850 مليارا دون ان يكون هناك اقرار لليرة واحدة من الواردات، ولهذا فان هناك جوانب ايجابية لاقرار السلسلة والواردات المرتبطة بها، واحد من هذه الجوانب أننا سنكون أمام فرصة وتحديدا في 2015 لزيادة نسبة وارداتنا بما يخفف العجز بمشروع الموازنة التي قدمناها للعام 2014 وتلك التي نحضرها للعام 2015 الى ما يقارب 750 مليار ليرة لبنانية يعني وللمفارقة اذا اقررنا المشروع الذي بين يدينا وبدلا من ان يزيد عجز الموازنة وان نحدث ازمة في وضعنا المالي ستزداد الواردات لدينا وبالتالي سيخف العجز ما بين 700 و750 مليار ليرة لبنانية. وهذا امر جدا مهم أن يعرفه الرأي العام فان كل يوم تأخير يجعل وزارة المالية تتأخر وتزيد اياما في عدم تحصيل وارداتها هذه مسألة بغاية الأهمية لان هناك الكثير من الابواب لا نستوفي ضرائبها منذ اقرار موازنة 2005 ولغاية اليوم حيث لم نقر ولم نقدم على اي اجراءات ضريبية جديدة وانا حريص أن لا تطال ذوي الدخل المحدود وحتى المتوسط هناك عمل تصحيحي حصل على مستوى الواردات اعتقد أنه يشكل قفزة نوعية في السياسة العامة لوزارة المالية”.-انتهى-
——
اعلان عن سباق من ثكنة الى ثكنة

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، تنظم قيادة الجيش، بتاريخ 10/8/2014 بدءاً من الساعة 5.00 فجراً،  سباق من ” ثكنة إلى ثكنة “، وهو عبارة عن تمرين سير راجل لمسافات مختلفة، (12 كلم للأولاد دون 14 سنة، و23  و40 كلم للبالغين) ، بالإضافة الى سباق بالدراجات الهوائية لمسافة 23 كلم، وذلك انطلاقاً من ثكنة استراحة الصخور في اللقلوق وحتى ثكنة يوسف رحمة – الأرز،  حيث سيشارك فيه رياضيون عسكريون ومدنيون من الذكور والإناث ضمن مجموعات، على أن يلتحق المشاركون في السباق بتاريخ 9/8/2014  في ثكنة استراحة الصخور – اللقلوق، والاستماع إلى إيجاز عن السباق الساعة  18.00 وحضور سهرة نار وعشاء قروي.
لذا تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، المواطنين الراغبين بالاشتراك في هذا السباق، إلى تعبئة قسيمة اشتراك وإرسالها باليد إلى قيادة فوج المغاوير في رومية مع المستندات المطلوبة حتى تاريخ 8/8/2014، أو إلكترونياً على العنوان التالي: [email protected]، أو عبر خدمة الهواتف الذكية: ” Rangers Events Android”.
• ملاحظة: – يمكن الحصول على قسيمة الاشتراك من ثكنة المغاوير في روميه أو ثكنة العاقورة أو ثكنة الأرز، أو من موقع الجيش اللبناني على الإنترنت.
– لمزيد من الاستفسار الاتصال بالأرقام التالية:  871959/01  – 871960/01- 874493/01-انتهى-
——-
عرض مع الجسر شؤونا تتعلق بمستشفيات طرابلس
أبو فاعور زار المطار مطمئنا: لا داعي للخوف من انتقال الايبولا عبره
لان اجراءات وزارة الصحة اكثر من كافية

(أ.ل) –  تفقد وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، قبل ظهر اليوم، مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت وجال في الاقسام الطبية فيه التابعة لوزراة برفقة الدكتور وليد عمار ورئيس المطار دانيال الهيبي ورئيس مكتب الحجز الدكتور حسن ملاح والفريق الطبي في المطار.
واطلع الوزير ابو فاعور على الاجراءات والارشادات المتبعة على المسافرين المقبلين من الدول التي يتفشى فيها مرض “الايبولا”، ولا سيما بعد شيوع حال من الهلع لدى اللبنانيين حول وجود هذا المرض في لبنان وقد اعرب الوزير ابو فاعور عن تفهمه لقلق اللبنانيين في هذا الخصوص وما اثارته وسائل الاعلام حول هذا الموضوع مشيرا الى ان وزارة الصحة مع الفريق والمكتب المتخصص الموجود في المطار تقوم بكل الاجراءات المطلوبة والتي تتجاوز احيانا ما توحي به منظمة الصحة العالمية”، لافتا الى انه تم الاتفاق مع رئيس المطار دانيال الهيبي على التعميم على كل شركات الطيران وبصورة خاصة تلك التي تنقل مسافرين من الدول المصنفة موجودة كسيراليوم وليبيريا وغينيا بانه على طاقم الطائرة ابلاغ السلطات اللبنانية المعنية الابلاغ عن أي حالة لديها أعراض هذا الفيروس (التقيؤ – الحرارة) ليتم عزلها في مرحلة اولية ليتولاها بعد ذلك فريق عمل وزارة الصحة في المطار، بالاضافة الى اجراء امر يتم تطبيقه عبر كاميرات الحرارة الموجودة في المطار”.
واعتبر ان “الاجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة في المطار هي اكثر من كافية واذا تعاونت شركات الطيران بالشكل اللازم فلا داعي الى ان يكون لدى اللبنانيين اي داع للخوف”.
واضاف: “ان معظم المسافرين الاتين من تلك الدول لا يأتون بشكل مباشر الى لبنان وبالتالي فانهم يخضعون لاجراءات صحية في مطارات اخرى وهذا لا يعفينا من مسؤولياتنا على الاطلاق وبالتالي فان فريق العمل الموجود من وزارة الصحة يضم زهاء 18 شخصا بين طبيب ومراقب صحي وممرض. وقد تم تعزيز هذا الفريق عندما داهمنا موضوع “الكورونا” ولذلك فان الفريق الطبي لا يزال موجودا والاجراءات مطبقة منذ اكثر من خمسة اشهر وحاليا هناك زيادة في الاجراءات والارشادات”.
واعتبر ان “كل ما يقوم به المسؤولون في المطار ووزارة الصحة هي اجراءات كفيلة الحد من اخطار وصول هذه الحالات او حتى اكتشافها”.
ودعا اللبنانيين الى “الوثوق بالدولة وباجراءات وزارة الصحة لان هذه الاجراءات عرضة للمراجعة والتطوير”.
ولفت الى انه “لم يتم حتى الان تشخيص أي حالة لفيروس “الايبولا” في لبنان.
بدوره، اشار الدكتور عمار الى ان “العاملين في المجال الطبي هم اكثر أناس عرضة للاصابة”، مشيرا الى انه “تم تدريب العاملين في المستشفيات اللبنانية على طريقة التعامل مع هذا الفيروس”، لافتا الى انه “في حال وجود أي حالة “ايبولا” فان وزارة الصحة ستكون شقافة وتعلم كل الوسائل الاعلامية”.
على صعيد آخر، زار النائب سمير الجسر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مكتبه في الوزارة، وعرض معه امورا تتعلق بمستشفيي “أورانج ناسو” وطرابلس الحكوميين.
وتمنى الجسر على ابو فاعور “توفير السلفة اللازمة والسقف المالي المطلوب لبدء العمل بمستشفى أورانج ناسو مع قرب انتهاء التجهيزات. كذلك رفع السقف المالي لمستشفى طرابلس الحكومي”.
واستجاب وزير الصحة مباشرة لهذا الطلب، وأصبح السقف المالي الحالي للمستشفى 5 مليارات و900 مليون ليرة، بعدما كان 4 مليارات و900 مليون ليرة.
كما بحث الجسر مع ابو فاعور في فكرة استحداث المركز التخصصي لمعالجة الجرحى من الاسلحة في لبنان داخل مستشفى طرابلس الحكومي، وهو مركز تابع للصليب الاحمر الدولي. كذلك تم الحصول على موافقة باستحداث مركز تصنيع وتركيب الاطراف الاصطناعية مع تأهيل وعلاج فيزيائي داخل المستشفى وهو ايضا سيقيمه الصليب الاحمر اللبناني.
وكان نقاش عام لاستحداث اقسام جديدة للعناية الفائقة في المستشفيات الخاصة والعامة لا سيما مع ازدياد نسب الولادات المبكرة وحديثي الولادة.-انتهى-
——-
المكتب الاعلامي لحرب: لا صحة لخبر وجود شبكة أو ألياف ضوئية غير الدولة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات بطرس حرب ما يلي:
على أثر الخبر الذي نشره تلفزيون “أم. تي. في” مساء الأربعاء 30/07/2014 وجاء فيه أن حزب الله يقوم بمد شبكة ألياف ضوئية موازية للشبكة التي تقوم بتنفيذها وزارة الإتصالات في منطقة ميروبا – قهمز – لاسا – الغابات، أوعز وزير الإتصالات بطرس حرب إلى كل من الوحدات المختصة في المديرية العامة للانشاء والتجهيز والإستشاري خطيب وعلمي لإجراء الكشف والتحقيق في صحة الخبر المنشور.
بناء عليه، وبعد زيارة المواقع الآنفة الذكر وإجراء الكشوفات اللازمة تبين عدم وجود أي أعمال تخص أي طرف آخر ضمن أعمال الوزارة وعدم وجود أي تمديدات هاتفية أو سلكية أو ألياف ضوئية لأي جهة غير الدولة اللبنانية، ما ينفي صحة الخبر المنشور.
وقد اوعز الوزير حرب الى الأجهزة المختصة في الوزارة لتكليف مراقبين دائمين على الورشة المشار اليها وإبلاغ الوزارة بأي مخالفة ترتكب لاتخاذ التدابير القانونية والأمنية للحؤول دون ذلك.
وختاما، أكد الوزير حرب ان “الاعمال المنفذة هي جزء من مشروع تمديد الألياف الضوئية العائدة للدولة، ولن يسمح لأي طرف باستعمال هذه المسالك لأي نوع من التمديدات باستثناء العائدة لوزارة الإتصالات”.-انتهى-
——-

الخارجية: توجيهات لبعثاتنا في غرب افريقيا
لدعم ابناء الجالية في الوقاية من فيروس ايبولا

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي في وزارة الخارجية بياناً جاء فيه:
أعطت وزارة الخارجية والمغتربين التوجيهات اللازمة للبعثات اللبنانية في دول غرب افريقيا :غينيا- كوناكري، ليبيريا وسيراليون، لتقديم كل ما يلزم من دعم ومساعدة لأبناء الجاليات اللبنانية هناك، وتزويدهم بالإرشادات للوقاية من فيروس “ايبولا” والتعامل مع واقع انتشاره، وضرورة اتخاذ تدابير الحيطة حفاظا على سلامتهم، إضافة إلى تسهيل الإجراءات لمن يرغب بمغادرة البلاد.
كما تبلغت  الوزارة من بعثة لبنان الدائمة في جنيف الإرشادات والنصائح الصادرة عن منظمة الصحة العالمية حول إجراءات السلامة الواجب اتخاذها على المعابر الحدودية وفي وسائل النقل الجوي للوقاية من فيروس “ايبولا”.
وأحالت الوزارة، بدورها، هذه المعلومات إلى وزارتي الصحة العامة والأشغال العامة والنقل.-انتهى-
——-
العماد عون عرض وخليل موضوع سلسلة الرتب والرواتب

(أ.ل) – إستقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية وزير المال علي حسن خليل موفدا من رئيس مجلس النواب نبيه بري، في حضور وزير التربية الياس بو صعب، وتم التشاور بموضوع سلسلة الرتب والرواتب.
وأطلع الوزير خليل العماد عون على نتائج المباحثات مع قوى 14 آذار “التي لم تكن إيجابية خلافا لما ورد في الإعلام”.
واتفق المجتمعون على التواصل المستمر لمواكبة مصير السلسلة لإعطاء الحقوق لأصحابها وللحفاظ على مصلحة الطلاب.-انتهى-
——–
الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 1/8/2014 البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم  أمس في خراج البلدات التالية: حالات، المية ومية، سيروب والبربارة.
قدرت المساحة المتضررة بنحو 20 دونماً من الأشجار المثمرة والأعشاب اليابسة.–انتهى-
——–

 
الموسوي: للتنبه من التضليل والتشويه
وقلب الحقائق الذي يُمارسه بعض الحكومات
 
‏‫(أ.ل) – في لقاء سياسي في بعلبك توجه عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب السيد حسين الموسوي إلى العرب الذين يتحدثون عن حزنهم لمآسي شعبنا الفلسطيني في غزة وينكسون أعلامهم إشمئزازاً من همجية اسرائيل طالباً ببقيةٍ من حياء عندما يفترون على المقاومة في لبنان ويتهمونها بالدعاية والمزايدات. مؤكداً أن الشرفاء في ساحتنا يميزون بين الأسود والأبيض وبين المنافقين والصادقين ويعلمون أن مقاومة لبنان وحلفاءها لم يقصروا في دعم المقاومة في فلسطين وأنهم هم الذين واجهوا الصهاينة بالسيف على أنهم العدو التاريخي للأمة بينما مدّ الآخرون أيديهم لهذا العدو التاريخي مسالمين مستسلمين مؤيدين بل مُموّلين لحربه على أطفال ونساء ورجال وتراب غزة وحجارتها.
وأضاف: إننا ندعو أبناء أمتنا العزيزة إلى وجوب التنبه من التضليل والتشويه وقلب الحقائق الذي يُمارسه بعض الحكومات ووسائلها الإعلامية في المنطقة لأن الغيارى المتصدين للدفاع عن شعبنا في سوريا ليسوا قوة احتلال وأن الذي يجري هناك ليست حرباً أهلية بين الطوائف العربية، بل إنها الفوضى الأميركية الصهيونية الخلاّقة للشر والدمار والتذابح بين أبناء الأمة الواحدة التي كانت (خير أمة أخرجت للناس) والذي لا يؤمن بهذه الحقيقة بعد كل الذي جرى على أيدي التكفيرين والمدسوسين هو أعمى البصيرة ولو كان ذا بصر في عينيه.-انتهى-
——–
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 1/8/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 9,30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7,50 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
——-
مصلحة النقابات في القوات: إنذارات موظفي الكازينو وسام شرف على صدرهم

(أ.ل) – صدر عن مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية البيان التالي:
تؤكد مصلحة النقابات في القوات اللبنانية أن الإنذارات الّتي تلقّاها موظفو كازينو لبنان من القواتيّين وسام شرف على صدر كل موظف حريص على مصيره ومنتفض على حال الفساد وسوء الإدارة ومسار انهيار الشركة في ظلّ نهج السيد حميد كريدي وإدارته الكيديّة.
كما تؤكّد المصلحة ان الخطوات التي بدأت ستتواصل حتى إجتثاث الفساد من جذوره ومحاسبة المرتكبين وحماية الشركة من الإنهيار.-انتهى-
——-
كنعان: المطلوب إرادة سياسية لإنهاء ملف السلسلة

(أ.ل) – أكد أمين سر “تكتل التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان في حديث الى مصدر إعلامي أن “ما من اتفاق بعد على صعيد سلسلة الرتب والرواتب، وان هناك حديثا متصاعدا عن الملف بعد الزيارة الأخيرة للنائب وليد جنبلاط لرئيس مجلس النواب نبيه بري”.
وقال: “حتى لا نكون سلبيين او نؤمل الناس، فالحل موجود، والموضوع درس في شكل كاف، والاجتماعات التي حصلت في وقت سابق، أوصلت الى توازن كامل بين النفقات والايرادات. ويجب الا يتوهم احد ان الملف ينجز اليوم وينتهي على اثر اتصالات جدية او غير جدية تحصل”.
وشدد على أنه “لم يعد مقتنعا بأن الموضوع يتعلق بمسألة ارقام سلسلة، انما هي مسألة سياسية بامتياز”، اعتبر انه “لم تكن هناك إرادة سياسية ببت الملف في وقت سابق”.
وقال:”اذا توافرت هذه الارادة اليوم، فيجب ترجمتها بحد ادنى من الحقوق، لا سيما ان الايرادات التي باتت كقميص عثمان مؤمنة، والناس شبعت من الاجتماعات والتصريحات والمؤتمرات الصحافية، وهي تنتظر اليوم، على غرار الجيش الذي نحتفل بعيده وتطلب منه التضحيات ويقدم الشهداء والدماء من اجل بقاء لبنان وضمان مستقبله، تنتظر مع كل القطاع العام انفراجا في هذا الملف الاجتماعي، الذي يبقى الحل على صعيده على الأقل داخليا وليس خارجيا”.
وأشار إلى أن “الحقوق مزمنة والكلام عن توازن بالأرقام والواردات معيب، فهناك من يشعر اليوم ربما بضرورة حصول شيء ما على صعيد هذا الملف، من خلال السعي الى الضغط في ملفات أخرى”.
وعما قاله الرئيس بري عن عدم مفاتحته من قبل احد بالتمديد قال: ” هو موقف رئيس مجلس النواب وقد عبر عنه وهو مسؤول عما يقوله ويعلنه”.
وردا على سؤال قال: “الأكيد ان هناك خلفية سياسية أخرى غير موضوع السلسلة، لأن المسألة التقنية انتهت من زمان وتنتظر الإرادة السياسية عند البعض”.-انتهى-
——-
المفتي قباني هنأ قهوجي بعيد الجيش:
الجيش ضمان اللبنانيين بأمنهم واستقرارهم

(أ.ل) – هنأ مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني قائد الجيش العماد جان قهوجي بعيد الجيش، واكد ان “الجيش هو ضمان اللبنانيين في حفظ امنهم وسلامتهم واستقرارهم خصوصا في الظروف الحرجة التي تمر بها البلاد”.
وامل ان “يحافظ اللبنانيون على وحدة وطنهم وسلامته وتخفيف حدة الخلافات وخطاب الكراهية الذي قد يدخل البلاد في اوحال التطرف التي تغرق بها المنطقة”.-انتهى-
——-

الراعي في تخريج طلاب جامعة اللويزة:عدم انتخاب رئيس للجمهورية
مخالفة للدستور والميثاق وقطع لرأس الدولة وشل لعمل المجلس والحكومة

(أ.ل) – خرجت جامعة سيدة اللويزة طلابها للعام الدراسي 2013-2014، برعاية البطريرك الماروني الكاريدنال مار بشاره بطرس الراعي وحضوره ووزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ممثلا رئيس الحكومة تمام سلام، الوزيرة السابقة منى عفيش ممثلة الرئيس العماد ميشال سليمان، السفير البابوي المونسنيور غبريالي كاتشا وقد مثله القائم بالأعمال الجديد، روجيه عازار ممثلا رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، النائبين رياض رحال وغسان مخيبر، العقيد الركن إبراهيم خنافر ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، المقدم جوني داغر ممثلا قائد الدرك العميد الياس سعادة، المطارنة: فرنسوا عيد، يوحنا علوان، بولس روحانا، وبولس الصياح، رئيس الطائفة الإنجيلية في لبنان وسوريا القس سليم صهيوني، القنصل العام لجمهورية مالاوي في لبنان أنطوان عقيقي، رئيس جمعية تجار جونيه وكسروان السابق القنصل جاك حكيم، وحشد من الفاعليات السياسية والحزبية والاجتماعية والنقابية والتربوية ورؤساء جامعات.
أما خطيب الإحتفال البطريرك الراعي، فهنأ الخريجين والخريجات على ختمهم المرحلة الجامعية، لافتا إلى أن “ثلاثين ألف طالب وطالبة يتخرجون من الجامعات في لبنان هذا العام، وهم في حاجة إلى العمل، فينبغي إيجاده في القطاعين العام والخاص للمحافظة على القوى الشبابية وبقائها على أرض الوطن لكي “يحقق شبابنا ذواتهم ويمارسوا إبداعهم على أرضه” داعيا الجامعات، كل الجامعات، “ولا سيما الكاثوليكية منها والخاصة إلى توفير “الثقافة السياسية والوطنية لجميع طلابها بمبادئها الدستورية والميثاقية وثوابتها الوطنية “فالسياسة كفن شريف لخدمة الإنسان والمجتمع، تحتاج إلى تربية وثقافة كسائر الفنون الأخرى”.
وشدد على “ضرورة مواجهة التحديات الراهنة من سياسية واقتصادية واجتماعية بالصمود والرجاء لأن أسبابها معروفة وحلولها ممكنة بالإرادات اللبنانية الطيبة”. وندد ب”الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني في غزة”، ودعا مجلس الأمن ومنظمة الأمم المتحدة الى “فرض وقف النار والإسراع في حل النزاع المزدوج عبر “إقرار دولة فلسطينية عاصمتها القدس، إلى جانب دولة إسرائيل، وانسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم”، متوقفا عند “المشاريع السياسية الدخيلة التي افتعلت النزاعات الداخلية بين الدول الإسلامية السنية والشيعية، وبين المسلمين المعتدلين والتنظيمات الأصولية، من جهة أخرى، وقد وصلت تداعياتها إلى لبنان”، لافتا إلى “ما يجري من اعتداءات على المسيحيين وكنائسهم في مصر وسوريا والعراق وتهجيرهم بعد سلبهم مالهم وحليهم والدواء والطعام لأنهم مسيحيون فقط”. وشجب كل “إعتداء ظالم عليهم”، واصفا الأمر ب”الجريمة الفظيعة التي ترتكب في حق الإنسان والإنسانية”.
وعبر عن ألمه وألم جميع اللبنانيين وأصدقاء لبنان ومحبيه إقليميا ودوليا “لعجز نواب الأمة عن انتخاب رئيس للجمهورية” رافضا هذا “التمادي في عدم انتخاب رئيس للبلاد، لأي اعتبار شخصي أو فئوي كان، ولا الذهاب بالبلاد إلى المجهول”.
وأضاف “لا يحق لأحد أن يتفرد بقرار وطني خطير وخطر كهذا، بل من واجب النواب أن ينتخبوا رئيسا للبلاد فورا وقبل أي عمل آخر”، لافتا النواب إلى أنهم “يقترفون مخالفة جسيمة للدستور والميثاق الوطني لأنهم يقطعون رأس الدولة ويشلون عمل مجلس النواب والحكومة ويفككون كيان الوطن”.
وتوقف عند الكثير من القضايا التي “تستوجب إيجاد حل سريع لها مثل بيع العقارات والأراضي وتملك الأجانب، وقانون استعادة الجنسية للمتحدرين من أصل لبناني وهم ثروة كبيرة، وتطبيق اللامركزية الإدارية الموسعة والإنماء المتوازن في جميع المناطق اللبنانية، فلبنان في حاجة إلى تضافر جميع القوى المعنية من اجل النهوض بالاقتصاد الوطني وجعله اقتصادا حرا”. وتخلل الاحتفال مشاركة لجوقة جامعة سيدة اللويزة بقيادة الأب خليل رحمة، وقدم رئيس الجامعة منحوتة من الصخر اللبناني الى البطريرك الراعي تمثل السيدة العذراء وابنها يسوع مذيلة بإزميل النحات رودي رحمة.-انتهى-
——-
أحمد قبلان: غزّة تقتل بتحريض ومال ونفط وشراكة العرب دون أن تثور شعوبهم لله

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة ابتدأ قسمها السياسي مشيراً إلى أن “المبدأ في كل شيء، هو أن من خالف هواه أمن، (وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ)، وهذه أزمتنا اليوم، فغزّة تقتل بتحريض العرب، ومال العرب، ونفط العرب، وشراكة العرب، ودون أن تثور شعوبهم لله، والموصل تحوّلت وكراً لعقول ترى الله يحب القتل، وسبي النساء، واللعب بالرؤوس والأشلاء. وتابع سماحته: “لذلك فإننا من غزّة ومن الموصل، ندعو الحكومة اللبنانية للابتعاد عن التلهي بالزواريب الداخلية، وأن تتخذ القرارات الحاسمة في ما خص الأمن والحواضن والمربعات المشبوهة والخطرة، لأننا أمام عقل تكفيري لا يشبعه إلا القتل والخطف وقطع الرؤوس وسبي النساء، ولبنان ليس باستطاعته السكوت عن أي تجاوز للتوازن الطائفي أو الأمني بسياسة النأي بالنفس، التي حوّلت لبنان إلى قطيع تفتك فيه مخالب التكفير”.
وأكد سماحته أن:”المطلوب أمن لا طائفية فيه، وحكومة بحجم المخاطر، ودور على حجم أزمة الشرق الأوسط، وانتباه وحذر بمقدار أزمة البلد، وتضامن وزاري ليس فيه رائحة اتهام، وقبل هذا وذاك مشروع دولة يكون أساسه الإنسان. المطلوب مكافحة الجريمة، بكل أنواعها الأخلاقية وغيرها، وأن نحوّل الأمن إلى خدمة للفقراء، لا أن تعرف الدولة الفقراء فقط في السجون أو المخافر. المطلوب مراقبة السلع، بل المطلوب تكوين نظام أمن غذائي، فالضرائب أصبحت كابوساً يحمي المربعات الغنية ويسحق الفقراء، المطلوب دولة تحمي العامل، دولة أكبر من المصارف، دولة لا تستثمر مع أرباب العمل، دولة تفتش عن الإنسان، لا دولة تلزيمات وهمية، أو دولة كازينو، أو دولة مشروعات عائلية، أو مراكز مجيّرة للأزلام والشركاء، سواء كانوا في الداخل أو في الخارج. وتساءل سماحته:”إلى متى سيبقى المواطن يدفع دون مقابل، وإلى متى يجيّر الأمن لأصحاب النفوذ دون المعدومين، إلى متى يبقى الفقير بلا كفالات وضمانات اجتماعية ومهنية وتربوية وصحية. فالحذر كل الحذر أن تظنوا أن تجاهل المقومات الأساسية للمواطن سيبقي لبنان دون انهيار يبدأ من جزركم المالية!
وبمناسبة عيد الجيش الوطني طالب سماحته:”الحكومة المتضامنة، ونحن في الأول من آب، عيد الجيش الوطني، الذي نوجّه له التحايا والتبريكات، أن تحفظ هذه المؤسسة وتدعمها، فهي البقية الباقية لعيشنا المشترك، ولأمننا الوطني، فأبعدوا عنها شبح الفتنة المذهبية والطائفية، فهذه المؤسسة ما زالت وطنية بل هي المدماك لقيامة وطننا لبنان”.-انتهى-
——-

عبد الأمير قبلان: لنتنازل عن انانيتنا وتكبرنا وننصر اهل فلسطين

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…)
واكد سماحته ان اهالي غزة ابطال صابرون يسلمون امرهم الى الله تعالى ويعيشون التحدي للاحتلال الاسرائيلي الذي لا يملك قيما انسانية اواخلاقية لان همه الوحيد القتل والتشريد واشاعة الفساد والمنكر والبغي ونحن نوصي اهل غزة بالصبر والتماسك والتآلف فبطولات اهالي غزة يشهد العالم عليها، فهم اهل الشجاعة والصبر وهم يحطمون اسطورة الجيش الاسرائيلي ونطالبهم ان يكونوا يدا واحدة متحدين متضامنين متحابين يتدون في الارض اقدامهم يتحدون الاعاصير ويقفون بالمرصاد بوجه المتآمرين والمجرمين .ان اهل غزة الصامدين يتحدون الصعاب والارهاب ويواجهون باللحم العاري اسلحة العدو من طائرات وصواريخ واحدث الاسلحة الفتاكة، وعلينا جميعا ان نعتمد على الله اولا ونعود الى رحاب ديننا وسيرة نبينا واخلاق اهل البيت ونبتعد عن المزايدات، ان عدم وقوف العالم بوجه اجرام الصهاينة جريمة نكراء ولا يقبل بها ضمير، فالشعب الفلسطيني يقاتل باللحم الحي الطائرات الامريكية والاسلحة الامريكية التي تقدمها امريكا لقتل الفلسطينيين، وهنا نسأل الحكام عن السكوت عن قتل الابرياء في فلسطين،ولماذا لا نتنازل عن انانيتنا وتكبرنا وننزع الشرور عن انفسنا وننصر اهل فلسطين، لذلك نطالب حكام العرب والمسلمين ان يتواصلوا ويتعاونوا لما فيه الخير لمواجهة سلاح الظلم والشر والباطل فيوجهوا سلاحهم الى اعداء الدين والانسانية الصهاينة،فلا يجوز السكوت عن ظلم اسرائيل واعتدائها والتعاطي معها كانها صديق فيما يقتل الصهاينة الفلسطينين ويشردونهم، ان حكام العرب والمسلمين مطالبون بنصرة فلسطين وشعبها وعليهم ان يكونوا مع الله ليكون الله معهم فيحافظوا على بلادهم وشعوبهم حتى يتخلصوا من الباطل والشر. 
وراى سماحته ان هناك ادعياء للاسلام يخالفون الاسلام الذي جاء لانقاذ البشرية من الجهل والظلم والباطل والتخلف فالاسلام دين محبة ووئام وعلى هؤلاء الخارجين عن الدين ان يعودوا الى الاسلام ويبتعدوا عن الضلالة والشر والمنكر ،فما يجري في سوريا والعراق من ظلم واعتداء وتحدي من ابشع المنكرات وعلينا ان نتخلق باخلاق النبي ونتعاطى مع الانسان بصدق ومحبة وتعاون ولاسيما ان بلادنا تحتاج الى نهضة جديدة عنوانها الاعتدال والعدالة والمعروف والمحبة فيبتعد الجميع عن كل باطل وظلم وعلى الحكام في كل قطر عربي ان ينصفوا ويعدلوا ويتعاونوا لمصلحة العباد والبلاد.
وطالب سماحته حكام البحرين بتقوى الله والمحافظة على مواطنيهم والابتعاد عن كل منكر وفساد وبغي، وعليهم ان ينصفوا شعب البحرين المظلوم والمسالم.-انتهى-
——-

جعجع في عيد الجيش: لا اخاف أبدا ابدا على الجيش
لان الاجواء في لبنان مختلفة تماماً عن الاجواء في الدول العربية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
عاد رئيس حزب “القوات اللبنانية” د. سمير جعجع بالذاكرة في حديث الى موقع “القوات اللبنانية” الالكتروني بمناسبة عيد الجيش، الى طفولته وعلاقته بوالده إبن المؤسسة العسكرية والى مرحلة الشباب مطلع الحرب يوم كبّل الجيش بإتفاق القاهرة. كما أوضح حقيقة نظرة جمهور “القوات” للمؤسسة العسكرية، والعمل المبرمج من قبل النظام الامني لتشويه العلاقة بين الطرفين. وختم بتوجيه التحية لشهداء الجيش وعناصره الذين يناضلون في سبيل القضية الكبرى “الوطن”.
وجزم جعجع بأنه غير خائف على الجيش من الانشقاقات او ما شابه لأن الاجواء في لبنان مختلفة تماماً عن الاجواء في الدول العربية، وحادثة انشقاق احد العناصر التي شهدناها معزولة بالزمان والمكان ولا تعبر اطلاقاً عن مناخ أو جو عام موجود بحده الادنى لا في المؤسسة ولا في قلوب الناس بالتأكيد”.
ونوّه بقرار الرئيس تمام سلام والحكومة عدم تنظيم عيد للجيش وتخريج لضباط المدرسة الحربية بسبب الفراغ الرئاسي، لكنه أردف: “هذا لا يعني انه لم يعد هناك عيد للجيش، فعيد الجيش موجود في قلب كل واحد منا”.
نص المقابلة كامل:
هي طفولة ليست ببعيدة كي ينساها الدكتور سمير جعجع، اذ حتى الآن وعندما يتكلم عن مؤسسة الجيش اللبناني تذهب به الايام الى صورة الوالد، ذاك العسكري الصلب الملتزم قوانين مؤسسته حتى النهاية، والذي كان ما ان يخطو عتبة المنزل حتى يخلع عنه صلابة الانتماء ذاك ليعانق بكل حنان الدنيا أطفاله. ذهبت الايام وبقيت البدلة عالقة في ذهن ذاك الطفل الذي حمل الكثير من صلابة الاب العسكري، وان كانت بشري حمّلته الكثير من صفات المقاتل الذي لا يهادن .”ما بتذكر بيّي الا ببدلة الجيش، من أنا وولد صغير فتحت عيوني ع البدلة، وبالتالي ممكن لاي  شخص أن يتصور شو الأثر يللي تكوّن عندي خصوصا انو بيي كان وقتها بيمثّل بالنسبة الي الدنيا كلها، منشان هيك تربيت على انو الجيش وكأنو البي الكبير، وبتذكر انو عندما كنا نمرض كانت امي تأخذنا الى المستشفى العسكري وبالتالي هذا هو شعوري تجاه تلك المؤسسة منذ نعومة أظافري”، يقول جعجع.
لا يمكن فصل تاريخ الموارنة ولا صلابة أهل بشري عن مجرى الاحداث التي طبعت شخصية الدكتور جعجع على مر السنين، خصوصا لناحية الصلابة التي يتمتع بها والواجهة العسكرية التي صبغته طيلة أيام الحرب، اضافة  للهدوء الذي صبغ مواقفه حتى الاقوى منها والاشدّ حدة اذا جاز التعبير “اعتقد ان لبشري تأثيرا كبيرا في حياتي ولكن اضيف اليها أيضا تاريخ الموارنة  في لبنان والوضعية اللبنانية ككل، اضافة الى رؤية أبي يومياً في الجيش ومعايشتي للتفاصيل التي عاشها”.
اتفاق القاهرة بالنسبة لجعجع أخذ اللبنانيين الى حيث لا يجب، الى حمل السلاح، بعدما اصيبت المؤسسة العسكرية بالشلل وكُبّلت بالكامل وصارت رهينة القرارات السياسية ما اضطر الشعب لحمل السلاح “وأنا كنت واحد منن”، يقول. “الاتفاق فرض على كل اللبنانيين حمل السلاح وأنا اذكر تماماً كيف كانت بيروت قبل ذلك مدينة لا تنام، ما كان حدا عم يتسلح ولا بالو بالتسلح والناس منصرفون الى أعمالهم، باستثناء المجموعة المسلحة الفلسطينية وبعض المجموعات اليسارية الصغيرة، لكن بعد اتفاق القاهرة تغيرت الاوضاع، اذكر تماماً ان في كل ضيعة نشأت مجموعة عسكرية مسلحة على إسم الضيعة او على إسم  شفيعها، كما أتذكّر على سبيل المثال لا الحصر في الشمال، كان هناك لواء اسمه لواء تنورين، وفي بشري لواء قاديشا، وكانت الوية مؤلفة من الناس العاديين، وكل ذلك فُرض على الشعب عندما شلّت السلطة السياسية عمل الدولة خصوصا الجيش والقوى الأمنية ولم تعطها الاوامر اللازمة، حتى لم تسمح لها بتسلم الأمن في البلد ما اضطر الشعب  للتسلح دفاعا عن النفس”.
يرفض سمير جعجع مقولة “ان حرب الالغاء كانت حرب “القوات اللبنانية” ضد الجيش اللبناني”، اذ يعتبر ان هذا الامر لا يمت للواقع ولا بأي شكل من الأشكال. القوات حينذاك كانت اخذت قرارا بحل نفسها عندما جاءت مرحلة حلّ الميليشيات، الامر الذي شكل بندا من اتفاق الطائف، وعندما وقعت حرب الالغاء كنا في مرحلة التحضير للانخراط في مرحلة الطائف وتسليم السلاح للدولة لكن ما حصل يندرج باطار الدفاع الحصري عن النفس فقط لا غير وأكبر دليل ان من بعد حرب الالغاء بأقل من سنة كانت القوات حلّت الاجنحة العسكرية والامنية كلّها، وبدأنا نتحرك كحزب سياسي، والتوصيف على ان حرب الالغاء كانت حرب القوات ضد الجيش غير صحيح على الاطلاق”.
بسبب حرب الالغاء يعتبر بعض اللبنانيين ان ثمة عداء ما زال متأصلاً بين القاعدة القواتية وعناصر الجيش، الامر الذي ينفيه جعجع تماماً، ويعتبر ان “مؤسسات النظام الأمني هي التي ساهمت بتنمية هذا الشعور المخالف للواقع، من خلال وضع الجيش بالمواجهة كلياً عبر حلّ حزب “القوات” واضطهاد القواتيين لاحقا، واختيار وزارة الدفاع تحديداً لاعتقالي وللتوقيفات، والتحقيقات كان لتدعيم هذه الفكرة وعن سابق تصور وتصميم لتنمية الشعور السلبي الذي كان موجوداً زمن حرب الالغاء”.
ويتابع جعجع: “نعم سلطة الوصاية لعبت دوراً كبيراً في تعزيز شعور سلبي عند القواتيين تجاه الجيش بسبب الاضطهاد الذي مورس ضدهم من قبل الجيش بين هلالين، لان ليس الجيش من كان يأخذ القرارات بل السلطة السياسية والجيش كان مضطراً للتنفيذ. لكن كل هذا أصبح الآن من التاريخ وعندما خرجت من الاعتقال اول ما فعلته هو تعزيز فكرة المشروع السياسي للحزب، والقوات ككل والقاعدة القواتية أصبحت الآن في مكان آخر ومن صلب نضالها ترسيخ اسس دولة القانون ودعم مؤسساتها ومن ضمنها طبعاً مؤسسة الجيش”.
لن يحتفل الجيش هذه السنة بعيده، لا استعراض ولا اغان وطنية ستصدح في وزارة الدفاع والثكنات، والاهم ان لا رئيس جمهورية يترأس كل هذه المشهدية الوطنية. “للأسف خلونا ما يكون عندنا رئيس وما في سبب قاهر كان يفرض انو ما يكون عندنا رئيس السنة وكل الظروف كانت مؤاتية تيكون عندنا رئيس، ولأول مرة صنع فعلاً في لبنان، وللأسف للأسف النواب الذين يعطلون المسألة خلونا بلا رئيس، وبغياب رئيس للجمهورية ما بقا في امكانية عملية لكي يقام هذا الاحتفال، والرئيس سلام والحكومة اخذت القرار المناسب الذي اخذته، ولكن هذا لا يعني انه لم يعد هناك عيد للجيش، فعيد الجيش موجود في قلب كل واحد منا، وهذا يعني ان هالسنة لم نقم بعيد الجيش انطلاقا من ظرف البلد بسبب رئاسة الجمهورية والفراغ في الرئاسة”، يقول جعجع بأسف بالغ. وبقي هم، أهالي الشهداء “الشهدا لـ ماتوا مرفوعي الرأس وماتوا في المؤسسة العسكرية الشرعية وماتوا عم بيأدوا واجبهم العسكري بأفضل شكل ممكن”، كما يصفهم جعجع، “وأنا لا اتكلم فقط عن سامر حنا الذي استشهد في سجد أو بيار بشعلاني الذي تربطني بعائلته علاقة شخصية والذي إستشهد في عرسال، انا اتكلم عن كل هؤلاء الذين ماتوا في سبيل القضية الكبرى وهي أكبر قضية ممكن أن يستشهد أحد من أجلها، وأريد ان أحيي عائلاتهم واتمنى للجيش المزيد من التنظيم والفاعلية والقوة”. وبقي السؤال الاهم، هل سمير جعجع خائف على الجيش من الانشقاقات او ما شابه؟ ابدا وبحزم يجيب، “لا اخاف أبدا ابدا على الجيش لان الاجواء في لبنان مختلفة تماماً عن الاجواء في الدول العربية، وحادثة انشقاق احد العناصر التي شهدناها معزولة بالزمان والمكان. واذا كنا سنشهد، اذا أقول، سنشهد مثلها فستكون حادثة محدودة بالزمان والمكان ولا تعبر اطلاقا عن مناخ أو جو عام موجود لا في المؤسسة ولا في قلوب الناس بالتاكيد”.-انتهى-
——–
جبهة العمل هنأت الجيش بعيده: العين الساهرة في مواجهة
العدو الصهيوني الغاشم وقوى الإرهاب والتطرف في الداخل

(أ.ل) – هنّأت جبهة العمل الإسلامي في لبنان المؤسسة العسكرية قيادةً وضباطاً وجنوداً بالذكرى التاسعة والستين لعيد الجيش اللبناني متمنية أن تبقى هذه المؤسسة بقيادتها الحكيمة منارة لكافة اللبنانيين والمواطنين من خلال المساواة والعدالة بين الجميع دون تمييز بين طائفة وأخرى، وأن يبقى جيشنا الوطني العين الساهرة في الداخل وعلى الحدود لحماية الأرض والشعب والمؤسسات، وللذود عن الحرمات والمقدسات في مواجهة العدو الصهيوني الغاشم ، وفي مواجهة قوى الإرهاب والتطرف في الداخل.
من جهة أخرى أكدت الجبهة “على ضرورة انتخاب مفتٍ جديد للجمهورية اللبنانية في وقته المعلوم ودون تأخير”، وشدّدت “أن يكون سماحته حرّاً في قراراته وبعيداً عن أي تأثير أو تجاذب سياسي ، وأن لا يكون مرتهناً لأحدٍ من القوى أو الزعماء أو الشخصيات السياسية ، بل يحكم بالحق والعدل دون خوف أو وجل ، ويعمل على الإصلاحات المطلوبة والمنشودة التي تحقق مصالح المسلمين جميعاً واللبنانيين عامة”، وجدّدت الجبهة “رفضها المطلق لهيمنة تيار سياسي علماني أو ديني متطرف على مرجعية دار الإفتاء ، ورفضها المطلق لمحاولة تحجيم المفتي الجديد ودوره ، مؤكدة: أنها ستقف بقوة في وجه هذا التيار وفي وجه كل من تسوّل له نفسه الهيمنة على المرجعية الدينية الإسلامية السنية العليا في لبنان ، وكل من يحاول أو يعمل على شرذمة الطائفة وتقزيم دورها الطليعي في إعادة بناء لبنان على قاعدة الشراكة والعدالة والمساواة”.
وأخيراً وليس آخراً ، شجبت الجبهة “بشدة مجزرة رفح التي ارتكبها العدو الصهيوني الحاقد اليوم في قطاع غزة العزة ، لافتةً أن هذا العدو الغاصب المتعطش للقتل والتدمير وسفك دماء الأطفال والشيوخ والنساء ، يمارس اليوم بعدوانه واعتداءاته وإرهابه ومجازره أبشع الجرائم بحق شعبنا الأبي الصامد في غزة الفخر والعزة وأنّ ما يقوم به هو بمثابة جرائم حرب وإبادة جماعية أمام أعين المجتمعات العربية والغربية الساكتة والمتفرجة والمتآمرة والمتواطئة ، ولكن رغم كل هذه المآسي والفظائع والجرائم المهولة ، ورغم كل هذه الجراح والتضحيات سينبلج فجر الأمة ساطعاً وستنتصر المقاومة في غزة ، وأنّ غداً لناظره قريب ، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ، والحمد لله رب العالمين”. –انتهى-
——-

اجتماع لـ”الرابطة المارونية” حول الأوضاع المأساوية التي تمر بها المنطقة العربية

(أ.ل) – عقد اتحاد الرابطات اللبنانية المسيحية جلسة طارئة برئاسة رئيس الرابطة المارونية النقيب سمير أبي اللمع في مقر الرابطة، حضر جانباً منها الرئيسان السابقان للرابطة الوزير السابق ميشال اده والامير حارس شهاب.
عرض المجتمعون للأوضاع المأساوية التي تمرّ بها المنطقة العربية وخصوصاً في العراق وغزة، وما يتخللها من كوارث إنسانية وعمليات ابادة وتهجير، فرأوا أن مواصلة ارغام المسيحيين في بعض المناطق العراقية على ترك أرض آبائهم والاجداد بسبب إنتمائهم الديني وسط صمت دولي وعربي وإسلامي مريب، هو وصمة عار على جبين دول القرار والأسرة الدولية مجتمعة التي تتعامى عن الحقيقة وتصم الآذان.
     كما أن الجرائم البشعة التي ترتكب في القطاع على مدار الساعة والتي أدت الى سقوط ما يزيد على الالف قتيل والاف الجرحى تعتبر جرائم حرب لا يمكن للمجتمع الدولي والعربي المسيحي والإسلامي السكوت عنها. 
    إن اتحاد الرابطات اللبنانية المسيحية، وإزاء هذا المشهد المثقل بالالآم والفواجع، وما يتهدد لبنان من  تداعياته، يرى الآتي:
1- مطالبة المرجعيات الاسلامية في العالمين العربي والإسلامي  اتخاذ موقف واضح وصريح تجاه ما يهدد العلاقة التاريخية بين الديانتين المسيحية والإسلامية، وصولاً الى خطوات عملية تضع الامور في نصابها، فلا تبقى عرضة للألتباس والتفسيرات المتناقضة والمتعارضة وذلك انتصاراً لروح الشراكة بين هاتين الديانتين. وإنه في هذا السياق يوجب على الاخوة المسلمين ادانة ما يحصل في حق المسيحيين في الموصل ونينوى، والذي يضرب التعددية والتنوّع اللذين كانا يشكلان إحدى  الركائز الاساسية لحضارة بلاد ما بين النهرين، كما يوجب على  الاسرة الدولية والعالمين العربي والإسلامي التحرك لدعم هذا التوجه بالبحث عن آليات عملية تساعد على الوقوف في وجه الموجة التي تطاول سلبياتها الديانات السماوية وعلى الاخص الديانة المسيحية.
2- ادانة ما يتعرض له قطاع غزة من مجازر في ظل لامبالاة المجتمع الدولي والعربي، الإسلامي والمسيحي، وردات الفعل الخجولة على المذابح التي ترتكب في حق الاطفال والنساء والشيوخ،  وضرورة اتخاذ قرار دولي ينتج عنه وقف اطلاق النار وفكّ الحصار وفتح المعابر توفيراً لحق أبناء غزة في الحياة الكريمة.
3- الدعوة الى قمة مسيحية – إسلامية ذات طابع مسكوني للبحث في كيفية التصديّ العملي لكل حركات التطرف، وتقديم المشتركات بين هاتين الديانتين السماويتين. كما دعوة الامم المتحدة، وجامعة الدول العربية ومنظمة العالم الإسلامي الى التحرك الفوري والمباشر لوقف ما يحصل فيالموصل ونينوى بحق المسيحيين، واتخاذ الإجراءات العملية الآيلة الى تأمين عودة آمنة لهم عبر قررات وضمانات دولية نافذة.
4- استنفار طاقات اتحاد الرابطات المسيحية وإمكاناتها بالتعاون مع كل المخلصين في كل المواقع والمناطق اللبنانية، لنسج تحالف واسع يضع في مقدّم أهدافه مع الشركاء في الوطن، انتصار منطق حوار الاديان والحضارات في وجه النظريات الداعية الى صدامها والمراهنة على تنافرها.-انتهى-
——-
لجنة الأمم المتحدة (الإسكوا) استنكرت الاعتداءات الإسرائيلية
على مدارس (الأونروا) في غزة: صفعة جديدة للقانون الدولي
 
(أ.ل) – تضمّ لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) صوتها إلى صوت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وتستنكر بأشدّ عبارات الاستنكار قصف مدرسة الفتيات الابتدائية في جباليا، فجر يوم الأربعاء الواقع فيه 30 تموز/يوليو 2014، وهي مدرسة تابعة للأونروا اعتمدتها الأمم المتحدة لتكون ملجأً آمناً لأكثر من 3300 مدني، هربوا من الموت، طلباً للحماية تحت راية الأمم المتحدة وفي كنف القانون الدولي.
وأكدت الأمينة التنفيذية للإسكوا “أن الإسكوا تقف إلى جانب الأونروا والعاملين فيها، وقد أظهروا، على الرغم من قسوة الظروف وشح الموارد، شجاعة تفوق الوصف وتفانياً بلا حدود، فكانوا مثال الالتزام بالمبادئ والقيم التي تحمل لواءها المنظمة الدولية والإنسانية بأسرها”. وأضافت الأمينة التنفيذية “أن هذا الهجوم هو السادس على مدرسة تابعة للأونروا منذ بدء العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، ويأتي في سياق نهج من الانتهاكات المتواصلة للقانون الإنساني الدولي منذ بداية الاحتلال الإسرائيلي. وحصيلة هذه الانتهاكات المتمادية لا تقتصر على خسائر لا تعدّ ولا تحصى في الأرواح، بل دمار ومأساة ومعاناة تتجدد صورها وفصولها عبر سنين طويلة، وواقع مرير يتنافى مع أيّ نيّة للعمل من أجل السلام ويحبط أيّ محاولة لإحلاله.”  
وانتهاكات إسرائيل للقانون الدولي بيّنة تشهد عليها أكثر من هيئة تابعة للأمم المتحدة، ولا سيّما محكمة العدل الدولية التي هي الهيئة القضائية الرئيسية في المنظمة الدولية، وقد وثقت هذه الانتهاكات مئات القرارات الصادرة عن الجمعية العامة ومجلس الأمن، وكذلك تقارير الأمين العام للأمم المتحدة. 
وقد وثقت الإسكوا، باعتبارها الهيئة التابعة للأمم المتحدة المسؤولة عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية، الآثار المدمرة للاحتلال وللانتهاكات الإسرائيلية على الظروف الاقتصادية والاجتماعية للفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال وما لذلك من تبعات على تحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة. وإسرائيل لا يجوز أن تستثنى من المحاسبة على ما ترتكبه، فبقاؤها استثناء من أي حساب أو عقاب “وتحديها المتعمد” للقانون الدولي هو مصدر خطر وتهديد دائم للأمن والسلم الدوليين.
وتوجهت خلف بأحر التعازي إلى أسر المدنيين العزل الذين قضوا في الهجوم الأخير وكذلك إلى أسر الموظفين الثمانية في الأونروا الذي قُتلوا أثناء أدائهم الواجب الإنساني النبيل.  وأضافت خلف “بمزيج من الغضب والحزن تنفطر قلوبنا على أهل غزة وأطفالها، الذين يعيشون ظروفاً لاإنسانية تفوق كلّ وصف، محرومين من أبسط حقوقهم، يعانون التصعيد تلو التصعيد، رازحين تحت وطأة حصار جائر مستمر على قطاع غزة منذ سبعة أعوام، واحتلال عسكري جاثم على فلسطين منذ عام 1967 على مرأى من العالم بأسره.” لقد آن الأوان لاقتلاع جذور هذه المعاناة الطويلة المضنية. وقف إطلاق النار وفك الحصار الجائر هو ضرورة ملحة ولكنه غير كاف.  فالسلام الشامل كما ورد في تقرير الأمين العام لن يكون ممكناً “إلا بإنهاء الاحتلال، وبمنح السكان الفلسطينيين…. الذين يعيشون تحت الاحتلال حقوقهم، وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة، والتقيّد بالقانون الدولي والأعراف الدولية”.-انتهى-
——–
التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة: اميركا وعرب الردة

(أ.ل) – صدر في التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة ما يلي:
لا شك أن أسئلة من العيار الثقيل تراود جميع البشر الذين بقي لديهم بعض الاحاسيس الانسانية في زمن الخطايا الكبرى، وبعد الفجور الاميركي غير المسبوق في التعاطي مع عرب مجموعة “شرم الشيخ” الاصلية على انهم شلة اغبياء ارتضت الهوان والاهانة، وعن سابق قناعة بأنهم مجرد ادوات تبريرية لكل من يعتدي على العرب والمسلمين والمسيحيين، لا بل يعملون طبقاً للتعليمات على دعم المعتدين اكان الكيان الصهيوني، او الارهاب بمظاهره الداعشية… وكذا فعل مدير الاستخبارات السابق لدى ال سعود تركي الفيصل الذي حمّل المقاومة الفلسطينية مسؤولية المجازر التي ارتكبها ويرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.
حاولت الولايات المتحدة ان تخدع -متوهمة- القوى الدولية ان ما يجري في فلسطين ليس بسبب الاحتلال وانما بسبب وجود صواريخ المقاومة، بعد ان فشلت هي وانظمة عربية تحاول تلميع وجوهها عبر مناورات مسماة “مبادرات” في شلّ العرى الوثيقة بين الفصائل الفلسطينية المقاومة بهدف استراتيجي يشظّي الفصائل لتؤكل الواحدة تلو الاخرى على طريقة “أكلت يوم أكل الثور الابيض”.
ان الخبث الاميركي الذي يجاريه المرتدون من العرب، تجلى في موقفين يعكسان مدى الفجور اثناء ارتكاب المجازر الصهيونية في غزة، الاول حين اعلنت واشنطن انها غير متأكدة بعد من ان القذائف التي احدثت مجزرة الاطفال في مدرسة الاونروا مصدرها اسرائيل، وطبعا هذا يندرج في اطار تضليل الرأي العام الدولي وبالاخص الاميركي الذي بدأ يعي ولو ببطء دموية ادارته التي تحاكي الارهاب الصهيوني.
اما الموقف الثاني، فهو اغداق الاسلحة والذخائر من المستودعات الاميركية للجيش الصهيوني الذي استنفذ احتياطه من الذخائر في التدمير والقتل الممنهج في غزة، وكأن الجيش الاميركي الذي وقع جنود منه صرعى في غزة وهم يقاتلون ضمن الجيش الاسرائيلي، يعلن شراكته المطلقة في التدمير والقتل والاغتيال على ارض فلسطين.
كل ذلك لم يحرك ساكنا في الجثث العربية ولو من باب رفع العتب سيما ان دول اميركا الجنوبية اتخذت اجراءات توجها ايفو موراليس بوضع “اسرائيل” على قائمة الارهاب التي وضعتها بلاده.
ان الزاحفين هرولة الى استجداء رضا “اسرائيل” عبر اميركا وبالعكس لا يزالون يتحدثون عن مبادرتهم التي كانوا وعدوا بانها لن تبقى طويلا على الطاولة اذا بقيت “اسرائيل” على نهجها، لانهم ما وضعوا ايديهم على شنباتهم المصبوغة حتى يبدون كالرجال ولو بالمظهر.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *