الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 6 تشرين ثاني 2015 العدد 3036

نشرة الجمعة 6 تشرين ثاني 2015 العدد 3036

images[2]

قيادة الجيش: تعرض آلية عسكرية لانفجار في عرسال

واصابة خمسة عسكريين بجروح غير خطرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 6/11/2015 البيان الآتي:

بتاريخه حوالى الساعة 11.50، تعرّضت دورية تابعة للجيش أثناء مواكبتها دورية لقوى الأمن الداخلي في حي السبيل – عرسال، لانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة إلى جانب الطريق، ما أدى إلى تضرر ناقلة جند وإصابة خمسة عسكريين كانوا في داخلها بجروح غير خطرة.

وعلى الأثر فرضت قوى الجيش طوقاً أمنياً حول المكان، كما حضر الخبير العسكري وباشر الكشف على موقع الانفجار، فيما تولّت الشرطة العسكرية التحقيق في الحادث.-انتهى-

——–

131223_0

اتفاقية بين مصرف لبنان والبيئة لتمويل مشاريع بيئية

سلامة: هناك مئات الملايين من التسليفات المعنية بقطاع الطاقة الخضراء

(أ.ل) – وقع وزير البيئة محمد المشنوق قبل ظهر اليوم مع حاكم “مصرف لبنان” الدكتور رياض سلامة، اتفاقية تعاون بين المصرف المركزي ووزارة البيئة تتناول دعم المصرف المركزي للقطاع البيئي من خلال منحه تسليفات بفوائد مخفضة، لتمويل مشاريع صديقة للبيئة ومن ضمنها أموال القرض الممنوح من البنك الدولي والهادف الى الاستثمار بمشاريع متعلقة بمكافحة التلوث البيئي في لبنان LEPAP.

وحضر حفل التوقيع عدد من رجال الاعمال والصناعيين تقدمهم رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل ومسؤولون في وزارة البيئة بينهم مدير مشروع مكافحة التلوث البيئي مروان رزق الله.

بعد النشيد الوطني وكلمة تعريف من مدير وحدة التمويل في مصرف لبنان وائل حمدان، ألقى حاكم “مصرف لبنان” رياض سلامة كلمة قال فيها: “أود في البداية الترحيب بمعالي وزير البيئة وأشكره على وجوده هنا في ما يتعلق بموضوع بيئي هام، هو كيفية الحفاظ على أجواء نظيفة عندما يكون هناك عمل صناعي”.

وأشار الى أن “هذه المبادرة هي من المبادرات التي قام بها مصرف لبنان والتي تسهم في دعم التمويل للحلول الاستراتيجية للقضايا البيئية، فمصرف لبنان أدرك منذ العام 2009 أهمية ايجاد التمويل اللازم والضروري لمواضيع البيئة ولتحفيز الطاقة الخضراء والطاقة البديلة”.

ولفت الى انه “حصل تطور ايجابي في هذه المجالات، فهناك اليوم مئات الملايين من التسليفات المعنية بقطاع الطاقة الخضراء وما له علاقة بها”، وقال: “نحن نتطلع الى دور فعال للمنظمات الدولية والجهات المانحة لدعم هذه القروض من خلال المنح المباشرة، لا سيما أن وزارة البيئة قامت بتطوير مساهمة لبنان المحددة وطنيا لمكافحة تغير المناخ بمشاركة واسعة من اصحاب القرار، وهو ما يعطي الجهات الدولية ثقة أكبر لناحية التزامات لبنان واهدافها الاستراتيجية. نحن نوقع اليوم اتفاقية تعاون ونأمل أن تكون بابا للنجاح وأن تكون اتفاقية من بين الاتفاقيات التي نوقعها مستقبلا مع وزارة البيئة”.-انتهى-

———

images[5]

“الريجي” تسلم محاصيل التبغ من قرى قضاء صور

(أ.ل) – واصلت ادارة حصر التبغ والتنباك تسلم محاصيل التبغ من المزارعين في القرى الحدودية التابعة لقضاء صور من قبل المزارعين الذين ابدوا ارتياحهم للاسعار المعتمدة من قبل ادارة الريجي.

بدوره رئيس بلدية طيرحرفا المهندس ياسر عطايا اعتبر خلال جولته على المركز ومواكبته لعملية التسليم “ان ما نشهده من ايجابية واعطاء المزارع حقه في محصوله يدعو الى الاطمئنان.

ونوه بالدور الريادي للمدير العام للريجي المهندس ناصيف سقلاوي في ادارته لهذا القطاع.-انتهى-

———

hassan nasrullah

نصرالله خلال ملتقى دعم فلسطين:

إسرائيل خط أمامي لقوى الاستكبار في منطقتنا

(أ.ل) – أكد الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله أن “إسرائيل” ليست نتاج مشروع صهيوني فقط وإنما نتاج إرادة دولية وما زالت تحظى بدعم أميركي ودولي، معتبراً أن هذا الكيان يمثّل الخط الأمامي لقوى الاستكبار والاستعمار العالميين التي تستهدف منطقتنا.

وفي كلمة له خلال فعاليات الملتقى العلمائي الدولي لدعم فلسطين، أكد السيد نصرالله أن الفلسطينيين هم في مقدمة التصدي للمشروع الاستكباري العالمي وأنهم حاضرون في الخط الأمامي في الدفاع عن أمتنا، مشيراً إلى أنه حتى الصوت ممنوع في معركة الدفاع عن فلسطين كما يحصل اليوم مع قناة “الميادين”.

وحيّا السيد نصرالله الانتفاضة الفلسطينية الشريفة المتجددة في فلسطين، وأكد أنها تحتاج إلى كل أشكال الدعم، معتبراً أن ما يجري اليوم في فلسطين يعبر عن روح جهادية عالية، فالانتفاضة الفلسطينية بأشكالها اليوم فاجأت الإسرائيليين وأدخلت الرعب إلى قلوبهم وأثّرت على اقتصادهم.

وأشار سماحته إلى أن السلاح المستخدم في هذه المعركة لا يحتاج إلى دعم لوجستي وتمويل ولا يمكن مصادرته، مؤكداً أنه عندما تتوفر الإرادة يحضر الابداع للاستمرار كما يجري في فلسطين اليوم.

ولفت السيد نصرالله إلى أن التراجع في الالتزام حيال قضية فلسطين جاء نتيجة التضليل الذي مورس على مدى عقود، منبهاً من أنه باتت هناك قناعة لدى كثير من الأنظمة العربية وحتى لبعض الشعوب بعدم وجود إلتزام حيال قضية فلسطين.

وفيما أكد أن الخطر الاسرائيلي تراجع نتيجة نضالات المقاومة في فلسطين ولبنان وإن كان ما زال موجوداً، أسف سماحته إلى أنه هناك من بات مقتنعاً بأن “اسرائيل” لم تعد تشكل خطراً كما يحصل اليوم في لبنان.-انتهى-

——–

 mariimasmou6-11-2015

نقابة المرئي والمسموع: نستغرب تزامن العدوان الإسرائيلي وانذار عربسات لـ”الميادين

(أ.ل) – تعليقا على الكتاب المرسل الى الدولة اللبنانية من شركة عربسات الرامي الى فسخ تعاقدها مع الدولة اللبنانية والكتاب الانذار الموجه الى قناة الميادين اصدرت نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع اليوم البيان الاتي:

ان نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع المنحازة دائما الى جانب حرية التعبير، وليس الى جانب حرية السباب والشتيمة والتجني، ترى ان قناة الميادين تمارس مهمتها وفق شعارها، قناة الواقع كما هو. وهو شعار متوافق مع قيم الحقيقة والعزة.

وما زاد في شعور الريبة من هذا القرار هو السياق الذي تجري فيه الامور حيث تزامنت سلسلة من الاجراءات نفذها الاحتلال الصهيوني في فلسطين المحتلة والشركة المالكة للقمر الصناعي عربسات، او من يمتلك سلطة القرار فيها، تجاه المؤسسات الاعلامية العربية ومن هذه الاجراءات:

قيام العدو الصهيوني قبل ايام باقفال اذاعة منبر الحرية في فلسطين المحتلة رغم عدم خضوعها لسلطة الاحتلال المباشرة حيث ان هذه المؤسسة تقع ضمن نطاق السلطة الفلسطينية داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة، ناهيك عن قيام هذا العدو المجرم بمنع الصحافيين من القيام بواجباتهم في فضح جرائمه سواء بالاعتداء عليهم او حتى محاولات قتلهم.

قيام الشركة المشغلة للقمر الصناعي عربسات، او سلطة القرارفي هذه الشركة، قبل فترة بقطع بث قناة المسيرة اليمنية عن المشاهدين ومنع مشاهديها اليمنيين والعرب واحرار العالم من متابعة المجازر التي ترتكب في حق هذا البلد العربي شعباً وارضا ومؤسسات.

ولعل اخر ما ظهر من هذه الاجراءات هو الكتاب المرسل من قبل الشركة المالكة للقمر الصناعي “عربسات” الى السلطات اللبنانية والذي تطلب فيه فسخ تعاقدها مع الدولة اللبنانية ونقل محطة بها من منطقة جورة البلوط، بعد كتاب انذار، من الشركة ذاتها، موجه الى قناة الميادين، لادعاء الشركة مخالفة قناة الميادين لشروط البث.

ان نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع تتوقف عند هذا الاجراء التعسفي، على قناة تتخذ من ميقات القدس، زمنا لبثها وتحوز فلسطين، كل فلسطين، على الجانب الابرز من اخبارها وبرامجها، وتستغرب ان ياتي هذا  الاجراء المتخذ من قبل شركة ربما تقف وراءه دولة او دول، مساوقا ومتزامنا، في شهر واحد، مع اعتداء طال اعلامييها العاملين في فلسطين المحتلة حيث تعرضت مراسلة القناة هناء محاميد لمحاولة قتل مباشر وهي لا تزال تعاني جراء اصابتها المباشرة.

ان نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع ترى ان الاعلام وظيفته نقل الحقيقة وفق الحرية التي كفلتها كافة الشرائع القيمية التي تحفظ للبشرية حق الاطلاع، وليس الحرية التي تروج لمشاريع، الاستعباد والاستعمار، او التي تغطي على جرائم العدوان او تبرر القتل، تؤكد ما يلي:

ان الكتاب الموجهة من قبل شركة عربسات الى الدولة اللبنانية هو محاولة لافتئات سلطة الدولة وتعدياً على صلاحياتها عليها ارضا وشعبا ومؤسسات.

ان ما يقف وراء الانذار من الشركة المذكورة الموجه الى قناة الميادين هو محاولة مدانة حيث الغرض منع الشعوب من الاطلاع على حقائق ما يجري في منطقتهم والعالم في هذه المرحلة المفصلية الخطيرة، حيث يتهدد وجودهم في حاضرهم والمستقبل.

ان الدولة اللبنانية معنية بتأكيد الالتزام على انها حامية الحريات التي كفلها الدستور اللبناني وهي بالتالي معنية بالوقوف الى جانب الاعلام القيمي، وبالتالي فان عليها ان تفتح كافة المنابر امامها للتعبير عن ارائها لا ان تكون هذه المنابر خاضعة لمزاجية القيمين عليها او التزاماتهم الخاصة-انتهى-

———-

nabih berri

بري التقى السفير الاميركي الجديد وسفير بريطانيا

نقل له رسالة من كاميرون تدعم الحوار الذي يقوده

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير الاميركي الجديد في لبنان ريتشارد جونز بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان ، في زيارة بروتوكولية جرى خلالها عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة .

ثم استقبل السفير البريطاني الجديد في لبنان هيوغو شورترو الذي نقل له رسالة من رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون يؤكد فيها دعمه لجهوده في قيادة الحوار الوطني الدائر في لبنان والذي يعزز الاستقرار في البلاد .

وأكد كاميرون في رسالته على تفعيل المؤسسات الدستورية والعمل من اجل انتخاب رئيس للجمهورية.

وأشار الى ان الحكومة البريطانية قررت رفع نسبة مشاركتها في تقديم المساعدات والدعم خلال السنوات الثلاث المقبلة للبنان من اجل النازحين السوريين وأيضاً دعم وتعزيز الجيش اللبناني .

من جهة اخرى تلقى الرئيس نبيه بري برقية من رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم يعرب فيها مجدداً عن تهنئته بانتخابه رئيساً للاتحاد البرلماني العربي.-انتهى-

——–

images[2]

مديرية المخابرات تسلّمت المواطن علي محمد عاصي عند معبر الناقورة

(ا.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 6/11/2015 ما يلي:

ليل أمس، تسلّمت مديرية المخابرات في الجيش المواطن علي محمد عاصي عند معبر الناقورة بواسطة قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، والذي كان قد اختطفه العدو الاسرائيلي الساعة 10.40 من قبل ظهر أمس، بالقرب من الخط الأزرق في خراج بلدة مارون الراس.-انتهى-

——–

tamam salam 

سلام عرض الاوضاع مع سفير الامارات والقائم بالاعمال الاميركي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، قبل ظهر اليوم في السراي، القائم بالأعمال في السفارة الأميركية السفير ريتشارد جونز، والتقى سلام سفير الإمارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي وبحث معه في الأوضاع والتطورات في المنطقة.

ومن زوار السراي المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود.-انتهى-

——–

waeel abu faour

ابو فاعور حذر المستشفيات من إحتجاز اي جثة بحجة دفع الفاتورة

(أ.ل) – حذر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في بيان، جميع المسشفيات من مغبة إحتجاز جثة أي مريض متوف لبنانيا كان أم أجنبيا، ولأي سبب كان تحت طائلة إحالة المستشفى الى النيابة العامة ووقف العقد، وذلك بعد ورود معلومات الى وزارة الصحة حول قيام بعض المستشفيات بحجز الجثة بحجة إجبار أهل المتوفي على دفع الفاتورة.-انتهى-

——–

botrosharb

حرب بحث مع مدير الـICANN حوكمة الانترنت والتقى رئيس “ألفا”

(أ.ل) – إستقبل وزير الإتصالات بطرس حرب في مكتبه في الوزارة ظهر اليوم، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة الأنترنت والأرقام المخصصة ICANN فادي شحادة يرافقه رئيس قسم المواقع أكرم عطالله، في حضور المدير العام للإستثمار والصيانة رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة أوجيرو الدكتور عبد المنعم يوسف ومستشاري الوزير للشؤون التقنية، وعرض معهما شؤون الإتصالات وحوكمة الانترنت.

بعد اللقاء، أشار شحادة إلى أن “الإجتماع كان مهما، وتناول نقاطا في غاية الأهمية عن حوكمة الأنترنت في العالم كله ودور لبنان في ذلك، لما له من تأثير على السياسات الإقتصادية والإجتماعية والقومية اللبنانية”.

وقال: “درسنا مع الوزير حرب كيفية تحسين وتقوية دور لبنان والدور العربي في حوكمة الانترنت وتعزيز العلاقة مع ICANN من أجل تأكيد حماية الانترنت في كل العالم من المشاكل التي من شأنها أن تؤثر على استعمال الأنترنت في لبنان وكل العالم”.

وختم شاكرا حرب على “تركيزه واهتمامه بهذا الجانب المهم من الإتصالات وحوكمة الانترنت”.

من جهة أخرى، التقى وزير الإتصالات رئيس مجلس الإدارة المدير العام لشركة “ألفا” المهندس مروان حايك وتناول معه أوضاع الإتصالات وما يتعلق بشركة “ألفا”.-انتهى-

——–

 rashid dirbas

درباس: انتقال الصراع السوري الى اللاجئين سيجعل لبنان على كف عفريت

(أ.ل) – حذر وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي على ضوء تفجير عرسال من أن “انتقال الصراع السوري الى اللاجئين السوريين سيجعل لبنان على كف عفريت”.

وأكد أن “المرحلة تقتضي أن تعود الحكومة لتسيير العمل للحد الأدنى”، رافضا “القبول بأمور وفق إرادة بعض الاطراف تحت طائلة إلغاء الوطن”.

ونقل عن رئيس الحكومة تمام سلام “استياءه من الوضع القائم”، موضحا أن “ما مطالبته بقلب الطاولة الا قضية مواقف في ما بعد تعود عليه”.

وعن اقتراح ترحيل النفايات اعتبر أن “الاعلان عن ترحيل النفايات ليس اعلانا عن خطة جديدة بل هو اعلان عن دفن الخطة القائمة، لأن هناك من يريد أن يبقي النفايات سياسة البلد السائدة”، لافتا إلى أن “سلام غير مقتنع بطرح الترحيل لكنه لا يريد أن يقفل النوافذ ولو كانت الحلول خيالية”.-انتهى-

———

mikael kazzi

قزي: الكتائب لن تسلم بجلسة تشريع الضرورة ولو بقيت وحدها في الميدان

(أ.ل) – اكد وزير العمل سجعان قزي في حديث الى مصدر إعلامي ان “الكتائب لن تسلم بجلسة تشريع الضرورة ولو بقيت وحدها في الميدان، واذا توافرت الاكثرية فليقدموا على ما يريدونه”.

اضاف “نحن نتفهم الدواعي التي تدفع الرئيس نبيه بري وعدد من الكتل النيابية للتفكير بالتشريع، ولكن بالنسبة الينا، المبرر الذي يفوق كل المبررات هو احترام الدستور واعطاء الاولوية لانتخاب رئيس الجمهورية، فالشغور في الرئاسة هو السبب في التأزمات الحاصلة، وهناك من يريد ان يقول لنا ان انتخاب الرئيس مستحيل، فتعالوا نعيش كما لو كمان هناك رئيس، وهذا المعطى نحن لا نريد ان نسلم به، ويجب ان يبقى في هذه الجمهورية فريق ولو كان وحيدا، ينتصر للدستور، يطالب برئيس للجمهورية ويرفض قلب الاولويات”.

واشار قزي الى ان “حزب الكتائب منذ تأسيسه متمسك باعمدة الهيكل اللبناني الدستور”، لافتاَ الى ان “البعض يريد ان يشرع في ظل غياب رئيس الجمهوري”، فاذا كان لديه الاكثرية فهذا شأنه، اما الكتائب فلن تثور عليه ولن تنزل الى الشارع، ولدينا موقفنا المبدئي من الجلسة التشريعية، وهذا الموقف يلاقي صدى لدى الرأي العام مع علمنا ان هناك امور تحتاج الى البت”.-انتهى-

———

حبوب “براسيتول” إسرائيلية مميتة في الأسواق اللبنانية

(أ.ل) – تناقلت اليوم مواقع التواصل الاجتماعي التحذير التالي:

حالياً في الصيدليات حبوب “براسيتول” إسرائيلية المنشأ تحتوي على سلك معدني سام في داخلها، وقد تؤدي إلى الوفاة. لذلك يرجى كسر الحبة نصفين قبل تناولها والتأكد من أنها فارغة.-انتهى-

——–

bahieh hariri

بهية الحريري امام وفد من عين الحلوة: قضية الشعب الفلسطيني تتجدد جيلا بعد جيل وانتفاضة بعد انتفاضة

(أ.ل) – اكدت النائبة بهية الحريري انه “على رغم كل ما يجري حولنا في المنطقة والعربية والعالم من احداث تبقى فلسطين والقدس هي الوجهة الأساسية للأمة العربية ويجب ان تكون ايضا وجهة اهتمام العالم كله لما تختزنه من تاريخ وتراث انساني وروحي اسلامي ومسيحي، ولما تمثله قضية الشعب الفلسطيني من قضية حق مسلوب وعدالة مفقودة”.

كلام الحريري جاء خلال استقبالها في مجدليون وفدا فلسطينيا من حي طيطبا في مخيم عين الحلوة عرض معها اوضاع الحي الذي “شهد احداثا امنية في رمضان الماضي، ألحقت به وبقاطنيه اضرارا جسيمة، وما بذله أهالي الحي من جهود نجحت في تجنيبه تداعيات الأحداث الأخيرة التي شهدها مخيم عين الحلوة، وتحويله من خط تماس الى مساحة لقاء وتفاعل ايجابي بين ابناء المخيم وما جرى من اعمال ترميم وتأهيل فيه وانشطة لإعادة الحياة اليه”.

واعتبرت ان “ما تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة هذه الأيام من انتفاضة جريئة وشجاعة للشباب الفلسطيني في وجه المحتل الاسرائيلي، ومحاولاته تهويد الأرض وتشويه التراث وانتهاك المقدسات وتزوير تاريخ المدينة المقدسة، يؤكد من جديد ان قضية حق الشعب الفلسطيني في أرضه ومقدساته لا تقف عند حقبة او جيل او مرحلة، وانما هي قضية تعيش وتتجدد جيلا بعد جيل، بإرادة صمود ومقاومة يعبر عنها هذا الشعب العظيم انتفاضة بعد انتفاضة”.-انتهى-

———

amn aam

الأمن العام: بدء قبول طلبات التعاقد مع المؤسسات

التي تعنى بالاختصاصات الفنية المتعلقة بالسيارات

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الجمعة 6/11/2015 إعلان جاء كالآتي:

تعلن المديرية العامة للأمن العام عن بدء قبول طلبات التعاقد لعام 2016 مع المؤسسات التي تعنى بالاختصاصات التالية: الميكانيك، كهرباء سيارات، حدادة وبويا، تنجيد فرش وبيع زينة سيارات.

على الراغبين مراجعة مكتب الشؤون الادارية – الدائرة الفنية، شعبة المرآب في المبنى المركزي رقم “4” مقابل مبنى وزارة الاسكان في بيروت او الاتصال على رقم الهاتف 425610/01 مقسم 1546 ، للإطلاع على الشروط المطلوبة للتعاقد.

تقدم الطلبات في المبنى المركزي رقم “1” مقابل قصر العدل لدى امانة السر العامة للمؤسسات الواقعة ضمن نطاق محافظتي بيروت وجبل لبنان وباقي المحافظات في المراكز الاقليمية ابتداءً من تاريخ 10/11/2015 ولغاية 31/12/2015 ضمناً خلال اوقات الدوام الرسمي.-انتهى-

———

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: تشريع الضرورة حاجة ملحة لكل اللبنانيين

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…) طالب “اللبنانيين بالعقلانية وعدم التسرع فيحكموا ضمائرهم في خدمة وطنهم وتحقيق مصالح اهلهم واخوانهم، مما يحتم علينا ان نحفظ لبنان ونصونه ونحيطه بالاخلاق الحميدة ليظل لبنان رمزا للعدالة والانصاف والمساواة، ولبنان يحافظ عليه من خلال تطبيق النظام والقانون فنبتعد عن كل انحراف وباطل وفساد، لاننا مطالبون ان نبقي لبنان رمزا للانصاف والمساواة مما يستدعي منا ان نحفظ نظام لبنان ونسهر على امنه واستقراره فنتعاطى معه بشفافية ومسؤولية وطنية، ان تشريع الضرورة حاجة ملحة لكل اللبنانيين ليبقى لبنان في حضن الوطن والحق والصلاح والمعروف، فالجميع مطالبون بحفظ الوطن ومؤسساته وجيشه لنصون البلد من الانحرافات والمؤامرات وكل ما يضر به من شر ومنكر ومكروه”.

وختم “على جميع اللبنانيين ان يتكاتفوا ويتعاونوا ويحصنوا منعتهم الوطنية، فيبادروا الى دعم الجيش اللبناني ويلتفوا حول جيشهم الوطني فيقفوا بوجه كل متطاول ومعتد على الجيش ليظل ضمانة لكل اللبنانيين من كل المؤامرات المستوردة من خارج البلاد. وعلى اللبنانيين ان يكونوا متعاونين يسيرون في خط المعروف والخير عاملين طبق النظام والقانون في كل صغيرة وكبيرة لنحفظ بلدنا من كل المؤامرات ليظل حصنا حصينا لشعبه. ان لبنان الواحد والموحد ضمانة لكل اللبنانيين وهو ثمرة جهاد اللبنانيين في سبيل حفظ ارضه وسيادته وامنه واستقراره ليبقى لبنان بحدوده وشعبه امنا مستقرا، لذلك علينا ان نبقى في حضن الوطن ليبقى لبنان حاضنا للجميع”.-انتهى-

———

mhm yazbek

يزبك: البلد يقف على حافة الهاوية

(أ.ل) – أسف رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك “للاستمرار في دوامة المراوحة والمراوغة السياسية”، مشيراً الى” أن المزايدات بالشعارات تكثر، ولكن عندما يجدّ الجد يتبخر كل ما قيل، ونعود إلى نقطة البداية”، محذراً من أنّ” البلد يقف على حافة الهاوية”.

وخلال خطبة الجمعة التي ألقاها في مقام السيدة خولة بنت الإمام الحسين (ع) بمدينة بعلبك، قال سماحته “بلد منهك مشلول، المؤسسات تزداد فيها الأزمات، والعجز عن معالجة ملف النفايات دليل صارخ على الوهن إن لم نقل تعبير عن مؤامرة بعض المتحكمين بقدرات البلد الذين يخافون على مكاسبهم الحصرية من النفايات”.

إقليمياً، قال سماحته “خلطت الأوراق أكثر فأكثر في المنطقة والعالم”، سائلاً:” هل اجتماع فيينا بداية الحل السياسي؟ أم مجرد ذر الرماد في العيون؟”، لافتاً الى أنّ” العيون شاخصة وقلوب أولئك على أمن العدو “الإسرائيلي”، تصادر الصحوات الإسلامية، ويشوه الإسلام بأدوات رخيصة “داعشية”.

وختم الشيخ يزبك “مع كل ذلك لا بأس فإن الخير في الأمة باقٍ والنصر لآت إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً إن شاء الله تعالى”.-انتهى-

———

mutranietzahle27-5-2015

امانة سر ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك:

درويش لا يعرف سياسة التهديد ولا يملك وسائلها ولا يؤمن الا بلغة التفاهم

(أ.ل) – صدر عن امانة سر ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك البيان التالي:

تردد خلال الأيام الماضية في بعض الصحف وعلى بعض وسائل الاتصال الاجتماعي، تحليلات حول الأوضاع في زحلة بعد وفاة النائب والوزير الياس سكاف، تطرقت الى مواضيع تخص المطرانية، فكان لا بد من التوضيح التنالي:

1- ان سيادة المطران عصام يوحنا درويش لا يعرف سياسة التهديد ولا يملك وسائلها ولا يؤمن الا بلغة التفاهم والمحبة ولا يعرف إلا الانفتاح  والحوار. والإتصال الذي اجراه بالسيدة ميرام سكاف حول اجراء قامت به بلدية زحلة، كان للإستفسار.

2- لقد صرّح سيادته في اكثر من مناسبة، قبل وبعد وفاة الزعيم الياس سكاف، انه حريص على هذا البيت السياسي وعلى دوره الوطني، وابلغ ذلك مباشرة الى السيدة سكاف.

3- ان سياسة الانفتاح التي اعتمدها سيادة المطران منذ تاريخ تسلمه مهامه كانت ناجحة على كافة المستويات، وشملت كبار المسؤلين الأوروبين والعرب اضافة الى سفراء الدول الكبرى الذين زاروا مقر مطرانية سيدة النجاة في زحلة، وكان سيادته يهدف من خلالها الى اعادة وضع زحلة على الخارطة الدولية والمحلية والمطالبة بحقوق أهالي هذه المنطقة العزيزة.

4- ان الغداء الذي اقيم في السفارة السورية بحضور عدد من المدعوين، كان مناسبة اجتماعية ليس لها اي بعد او هدف سياسي، وهي تدخل من ضمن سياسة الانفتاح التي ينتهجها سيادته. والجميع يعرف ان مناقشة الأمور الزحلية تتم في زحلة ومع القيادات الزحلية فقط.

5- ان سيادة المطران عصام يوحنا درويش، ومن منطلق الحرص على الدور التاريخي الوطني للمطرانية، يقف على مسافة واحدة من جميع الفرقاء، ويأمل عدم زج اسمه في مشاريع ونزاعات سياسية غير موجودة وغير محتملة او متوقعة.-انتهى-

———

randa berri

رنده بري أولمت على شرف المشاركين في مؤتمر البرلمانيات العربية لمناهضة العنف ضد المرأة

(أ.ل) – أقامت عقيلة رئيس مجلس النواب نائبة رئيسة الهيئة الوطنية للشؤون المرأة اللبنانية رنده عاصي بري غداء تكريميا في عين التينة على شرف المشاركين في المؤتمر الاقليمي لائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة تحت عنوان “تعزيز المساواة وحقوق المرأة في قانون العقوبات وإلغاء اشكال التمييز”، الذي عقد في مجلس النواب بتاريخ 5 تشرين الثاني الجاري، حيث وضع الوفد السيدة بري في صورة النقاشات والتوصيات التي صدرت عن المؤتمر. كما قدم الوفد دعوة للسيدة بري للانضمام الى الائتلاف كعضو فخري “لما تميزت به مسيرتها الطويلة في حمل لواء المرأة بوعي وعمق بالاضافة الى قدرتها على تحويل قضايا الدفاع عن المرأة الى مسألة حضور واثبات لشخصية المرأة وجدارتها في عملية بناء الدولة والمجتمع”.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

تفقد موقع بناء مسجد الامام الشافعي في الصنائع

دريان: لتعزيز الوحدة الاسلامية والوطنية ونبذ الخلافات

(أ.ل) – تفقد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان موقع بناء مسجد الإمام الشافعي في منطقة الصنائع واطلع على سير أعمال البناء والتي بدأت معالمها تظهر على ارض المسجد.

وأعطى سماحته توجيهاته إلى المهندسين “بضرورة الإسراع في تنفيذ هذا الصرح الإسلامي الكبير الذي سيكون معلما من معالم بيروت”، واكد “على أهمية بناء المساجد في الإسلام التي هي منطلق الدعوة وصروح للعلم والإيمان والاعتدال”.

من جهة ثانية، ترأس مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان اجتماعا للائمة وخطباء المساجد في بيروت بحضور أمين الفتوى الشيخ أمين الكردي والمدير العام للأوقاف الإسلامية الشيخ محمد أنيس الاروادي، وتمَّ التدارس في الشؤون الدينية وخوصا ما يتعلَّق بالمساجد وضرورة المحافظة على دور ورسالة المسجد في كافة شؤون الدعوة والإرشاد.

واكد دريان على أهمية دور العلماء في الشأن الإسلامي والوطني في جمع كلمة المسلمين واللبنانيين وتوحيدهم لما فيه خير وطنهم وتقوية التواصل والتعاون بين كافة الطوائف اللبنانية والتصدي لكل المحاولات التي تستهدف إثارة الفتنة بين المسلمين خصوصا واللبنانيين عموما.

ودعا العلماء إلى ضرورة تفعيل العمل الدعوي وتنمية الوقف وتوعية الناس بشؤون دينهم، مشددا على “تعزيز دور ورسالة المسجد الذي هو الأساس في نشر الثقافة الإسلامية وفي الدعوة إلى التقريب بين أبناء الوطن”. واكد “ان دار الفتوى تعمل دائما على تعزيز الوحدة الإسلامية والوطنية، وعلى رص الصفوف، ونبذ الخلافات ، وعلى وحدة الصف الوطني تثبيتا للدور الذي تقوم به دار الفتوى في ترسيخ المحبة والتسامح والعيش المشترك بين كافة اللبنانيين”.-انتهى-

——–

كيان العدو والأردن يستكملان شروط حفر قناة بين البحر الأحمر والميت

(أ.ل) – نقلت وسائل اعلام “اسرائيلية” عن ” وزير الداخلية “الإسرائيلي”، سيلفان شالوم قوله “إن “اسرائيل” والاردن استكملتا صياغة شروط العطاء الدولي المشترك الذي سيطرح قريبا لحفر قناة بين البحر الأحمر والبحر الميت”.

وقد جاءت تصريحات شالوم خلال استقباله يوم امس الخميس في ايلات لمئة وسبعين مواطنا اردنيا يعملون في قطاع السياحة في ايلات.

وأضاف شالوم أن “مشروع القناة سيستخدم لإزالة ملوحة مياه البحر ولتوليد الطاقة وسيتم عبره ضخ حوالي مئة وعشرين مليون متر مكعب من الماء حيث ستتم ازالة الملوحة من حوالي ثمانين مليون متر مكعب من هذه الكمية. وسيتم تقسيم المياه العذبة بين “إسرائيل” والاردن بحيث سيتلقى الاردن أكثر من ربع هذه الكمية”.

وسائل الاعلام “الاسرائيلية” أضافت “انه من المتوقع أن يتم استخدام قرابة ألف من الاردنيين في هذا القطاع في ايلات”.

وذكرت وسائل الاعلام “الاسرائيلية” أن” الاردن و”إسرائيل” وقعتا في شباط الماضي على اتفاق لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع بناء قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت الذي قد تجف مياهه بحلول عام 2050″.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *