الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 4 تشرين ثاني 2015 العدد 3034

نشرة الأربعاء 4 تشرين ثاني 2015 العدد 3034

berri4-11-2015

دعا الى جلسة تشريعية في 12 الجاري

بري: الميثاقية تعني الحفاظ على الوطن والمواطن وليس زيادة التعطيل والانهيار

 (أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الى عقد جلسة تشريعية عامة عند الحادية عشر من قبل ظهر اليوم الخميس في 12 تشرين الثاني الجاري ومن مساء اليوم نفسه، وبعد ظهر يوم الجمعة في 13 منه ، وذلك لدرس واقرار مشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الاعمال.

من جهة ثانية، اكد الرئيس نبيه بري امام النواب في لقاء الاربعاء اليوم بعد دعوته الى عقد الجلسة التشريعية ان استئناف العمل التشريعي بات اكثر من ضرورة للبلد ، ولا يمكن ان يستمر هذا الوضع على ما هو عليه في ظل المحاذير المالية والاقتصادية والاجتماعية التي تتفاقم يوماً بعد يوم .

وقال ، كما نقل النواب ، لقد آن الاوان ان نلتفت جميعاً الى مصلحة البلد وان نتحمل مسؤولياتنا ، موضحاً ان الميثاقية تعني بالدرجة الاولى الحفاظ على الوطن والمواطن وليس زيادة التعطيل والانهيار .

وتطرق الرئيس بري الى مشكلة النفايات قائلاً لقد اصبحت مهزلة بكل معني الكلمة ، ولا يجوز ان تستمر أسيرة المناكفات والتجاذبات المناطقية والمذهبية بأي شكل من الاشكال .

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة : الوليد سكرية، اسطفان الدويهي، علي بزي، هاني قبيسي، علاء الدين ترو، مروان فارس، ايوب حميّد، ياسين جابر، ميشال موسى، قاسم هاشم، وليد خوري، نوار الساحلي، علي فياض، وعلي خريس.-انتهى-

——–

riad salameh

سلامة يوقع اتفاقية تعاون مع البيئة الجمعة

(أ.ل) – يوقع وزير البيئة محمد المشنوق مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في العاشرة والنصف من قبل ظهر بعد غد الجمعة، في مبنى المصرف – قاعة المحاضرات، اتفاقية تعاون بين المصرف والوزارة، تتناول دعم المصرف المركزي للقطاع البيئي من خلال منحه تسليفات بفوائد مخفضة لتمويل مشاريع صديقة للبيئة، ومن ضمنها أموال القرض الممنوح من البنك الدولي والهادف الى الاستثمار بمشاريع متعلقة بمكافحة التلوث البيئي في لبنان LEPAP.

———

images[2]

تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 4/11/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 5 و 2015/11/6 ، ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات والبقعة البحرية المقابلة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة. لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والإبحار في بقعة التمرين، وذلك في التاريخين المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام التقى وزراء الكتائب وزعيتر

جريج: نطالب بتحديد المسؤولين عن التعطيل وبترحيل النفايات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، صباح اليوم في السراي، وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر الذي أعلن بعد اللقاء أنه “أطلع الرئيس سلام على أجواء دورة مجلس وزراء النقل العرب التي انعقدت في مدينة الإسكندرية في مصر على أن يستضيف لبنان الدورة المقبلة في تشرين الاول من العام 2016، بعد تسلمه رئاسة الدورة من قطر”.

وهل تناول البحث والرئيس سلام الأوضاع السياسية، أجاب زعيتر: “سياسيا رأيي عند رئيس مجلس النواب نبيه بري وما يتفق عليه مع الرئيس تمام سلام انا انفذه على بياض فأنا جندي عند الإثنين معا. أنا دائما متفائل بالوضع اللبناني وبالانسان اللبناني، ولا يجوز ترك قضية النفايات في هذا الشكل وخصوصا انها تعني الجميع، واذا لم نتفق على معالجة نفاياتنا فعلى ماذا نتفق؟ لذلك أنا مع حل المشكلة اليوم قبل الغد”.

واستقبل الرئيس سلام وفد وزراء حزب الكتائب ضم: وزير الإعلام رمزي جريج، وزير العمل سجعان قزي ووزير الإقتصاد آلان حكيم.

بعد اللقاء، قال الوزير جريج: “اجتمعنا مع دولة الرئيس سلام للوقوف منه على آخر التطورات بالنسبة الى موضوع النفايات، وتساءلنا عما اذا كنا قد وصلنا الى حائط مسدود ام ان هناك حلولا أخرى يمكن اعتمادها من اجل إزالة النفايات من الشوارع والأحياء. وبحثنا مع دولته في إمكان ترحيل النفايات ونحن كوزراء للكتائب كنا طرحنا ذلك كحل لأزمة النفايات”.

واضاف “بحثنا ايضا مع دولة الرئيس في ضرورة تفعيل عمل الحكومة، طبعا ان قضية النفايات مهمة وتشغل المواطنين ولكن هناك قضايا حياتية أخرى، ولا يمكن ان تبقى الحكومة مشلولة بسبب مقاطعة فريق من الوزراء وتعطيلهم لعملها، وخصوصا أن الحكومة، في ظل الشغور الرئاسي، هي المؤسسة الوحيدة الدستورية التي يمكنها ان تعمل بصورة طبيعية باعتبار ان المجلس النيابي في ظل هذا الشغور يصبح هيئة ناخبة وعليه ان ينتخب رئيس الجمهورية قبل أي مناقشة”.

وختم “أعربنا لدولة الرئيس سلام عن تضامننا معه في هذه الظروف وخصوصا انه يتحمل أعباء كثيرة وتمنينا عليه ان يكشف للرأي العام اللبناني حقيقة ما يجري ومن هم الذين يعطلون الأمور سواء أكان في قضية النفايات ام في قضية اخرى. وتمنينا عليه ان نبقى على تواصل دائم معه كي نعالج معا القضايا التي تهم الوطن وتصب في المصلحة الوطنية العليا”.

سئل: هل لمستم أي حل سريع بالنسبة الى انعقاد جلسة لمجلس الوزراء؟

أجاب: “نحن تمنينا توجيه دعوة لمجلس الوزراء للانعقاد في القريب العاجل للبحث في القضايا التي تهم حياة الناس. الا ان الرئيس سلام أبدى تخوفه في حال انعقاد جلسة لمجلس الوزراء ولم تؤد الى نتائج ملموسة تكون خيبة الناس اكثر مما ما لو لم تعقد، ولكن نحن نطالب دولة الرئيس ان يحدد المسؤوليات في تعطيل أمور البلد، ولا يمكن مساواة الوزراء والنواب الذين يقومون بواجباتهم الدستورية مع الوزراء والنواب الذين يعطلون عمل الحكومة والمجلس النيابي بالنسبة الى انتخاب رئيس للجمهورية”.-انتهى-

———

botrosharb

حرب التقى شقير وتابع شؤون وزارته وعزى الجيش بالشهيدين

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير، وتناول معه الأوضاع الإقتصادية ودور المجتمع في هذه المرحلة.

وبعد اللقاء أوضح شقير أن “لا شيء ممكنا اليوم من دون الإتصالات من أجل إيصال الفكرة أو الرسالة”. وأضاف “نقوم بالتحضير لحملة من أجل فرز النفايات من المصدر، سواء من البيوت أو المؤسسات والمصانع، ورغبنا في إطلاع الوزير حرب على فكرتنا، وقد أبدى كل استعداد لدعمها، ومن الممكن أن يصار إلى القيام بشيء مشترك بين وزارة الإتصالات وغرفة بيروت وجبل لبنان. ولعلنا ننجح في تحويل ما حدث في الأشهر الثلاثة الماضية إلى شيء إيجابي لنتعلم ونثقف الرأي العام بما يفيد مستقبل لبنان وبيئته.

كما وجهنا دعوة إلى الوزير حرب إلى معرض الكتاب الذي سيضم للمرة الأولى جناحا للكترونيا Digital، وتمنينا عليه أن يكون له ندوة أو مؤتمر في المناسبة في موضوع التطور الذي يشهده عالم الإتصالات”.

وكان حرب ترأس سلسلة اجتماعات تنسيقية ضمته والمدير العام للاستثمار والصيانة رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة “أوجيرو” عبد المنعم يوسف، المدير العام للإنشاء والتجهيز ناجي أندراوس، رئيس هيئة مالكي الخليوي جيلبير نجار ومستشاري الوزير التقنيين، من أجل متابعة شؤون الوزارة ومسار الخطة الخمسية التي يجري تنفيذها.

على صعيد آخر، توجه حرب بالتعزية إلى قيادة الجيش وذوي الشهيدين المعاون اول مارون خوري والجندي ميشال الرحباوي، وأهالي عكار خصوصا، واللبنانيين عموما باستشهاد العسكريين البطلين أثناء قيامهما بواجبهما بالدفاع عن الوطن وحماية أمن المواطن، خلال مطاردة شبكة من المطلوبين والمخلين بالأمن في المعاملتين قبل يومين.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: اطلاق موقع الكتروني حديث للجيش اللبناني

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 4/11/2015 التعميم الآتي:

بتاريخ 30/10/2015، تمّ إطلاق الموقع الرسمي للجيش اللبناني بحلّته الجديدة، من خلال تصميم إلكتروني حديث، يتماهى مع آخر التطورات التكنولوجية وأكثرها حداثة، وذلك بهدف تأمين سهولة ولوج المستخدمين كافة، عبر مختلف الوسائل(smart phones, tablets Laptops, …) إذ يمكن متابعة البث المباشر لنشاطات الجيش المهمّة، والحصول على جميع الفيديوهات والأخبار، وتحميلها مباشرة من قبل وسائل الإعلام المختلفة. بالإضافة الى الإطلاع على مختلف النشاطات والمنشورات الإعلامية والعسكرية (مجلة الجيش، ملخص إعلام اليوم، مجلة الدفاع الوطني والبيانات والأخبار والتعاميم المختلفة) وما يحتاجه المستخدم من معلومات أخرى حول الجيش، كالصور والأفلام والأناشيد العسكرية، وتنظيم الجيش وهيكليته، وشروط التطوع في الجيش…-انتهى-

——–

rashid dirbas

درباس التقى وزير الهجرة الاسترالي والسفير التركي

(أ.ل) – استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس سفير تركيا تشآتاي أرجييس.

كما استقبل وزير الهجرة وحماية الحدود الأوسترالي بيتر دوتن في حضور السفير الأسترالي غلين مايلز والوفد المرافق.-انتهى-

———

خارجية ومغتربين لوغو

الخارجية والمغتربين: سفارة لبنان في نيقوسيا

تعرفت على هوية ثلاثة أشخاص من عائلة غمراوي

(أ.ل) – في إطار متابعة وزارة الخارجية والمغتربين لموضوع إنقاذ البحرية القبرصية لمركب على متنه لبنانيين وسوريين، تتواصل سفارة لبنان في قبرص مع السلطات القبرصية المعنية بهدف التعرّف على هوية الناجين. وذكرت المعلومات أنّ المركب لبناني يقوده قبطان سوري الجنسية يُدعى ماهر، بحسب ما أفاد الناجون. وكان قد انطلق من طرابلس منذ أربعة أيّام، وعلى متنه 26 راكباً من الجنسيتين اللبنانية والسورية مدعياً أنّه سيوصلهم الى اليونان.

وفي انتظار استكمال جميع المعلومات المتعلّقة بالناجين، توصّلت سفارة لبنان في نيقوسيا الى التعرّف على هوية ثلاثة أشخاص من عائلة غمراوي. وانتقل السفير يوسف صدقة الى مستشفى مكاريوس للأطفال في نيقوسيا مطمئناً على صحة الطفل حمزة غمراوي، وهي مستقرّة. وأشار الطبيب المعالج أنّه سيخرج من غرفة العناية الفائقة خلال الساعات المقبلة. كما اتصل السفير صدقة بوالدة الطفل السيدة سوزان غمراوي مطمئناً على صحتها، وأفادته بأنّها مصابة بجروح طفيفة، كما هي حال زوجها الموجود في مستشفى آخر.

ويتابع السفير صدقة اتصالاته حتى جلاء جميع المعلومات المتعلّقة بهذه الحادثة.-انتهى-

———

amn aam

الأمن العام: توقيف لبناني لمشاركته بالإعتداء على الجيش في عرسال

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الأربعاء 4/11/2015 البيان الآتي:

في إطار متابعة نشاطات المجموعات الإرهابية وتعقّب الخلايا النائمة التابعة لها، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة اللبناني (م.ح) لتورطه بأعمال إرهابية.

وبالتحقيق معه اعترف بإنتمائه إلى احدى المجموعات الإرهابية في جرود عرسال وقتاله إلى جانبها في سوريا ومشاركته بالإعتداء على الجيش اللبناني في أحداث عرسال، وأنّه أقدم على نقل الإنتحاريين اللذين نفّذا التفجيرين الإرهابيين ضد السفارة الإيرانية في لبنان وتحضيره لتنفيذ عمل انتحاري يستهدف أحد مراكز الجيش اللبناني أو مقراًّ حزبياً، بالإضافة إلى اطّلاعه على واقعة إدخال سيارتين مفخختين إلى لبنان بهدف تفجيرها .    بعد انتهاء التحقيق معه أحيل إلى القضاء المختص.-انتهى-

———

samir mukbel

مقبل بحث مع السفير الالماني في مجالات التعاون العسكري لدعم الجيش

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة سفير جمهورية المانيا الاتحادية مارتن هوث يرافقه الملحق العسكري في السفارة. تم في خلال هذه الزيارة، بحسب بيان المكتب الاعلامي في الوزارة “عرض للأوضاع الراهنة محليا واقليميا. وتطرق البحث الى موضوع النازحين وما يترتب من أعباء لاستيعابهم وايوائهم مما لا طاقة للبنان على تحملها”.

كما جرى التداول في موضوع الارهاب وما يتهدد لبنان جراء محاولتهم التسلل عند الحدود أو التخطيط للتفجيرات في الداخل وتركز البحث بصورة خاصة حول مجالات التعاون العسكري بين البلدين لدعم الجيش وتقويته وتمكينه من الصمود والمواجهة.

وادلى السفير هوث اثر الزيارة بالتصريح التالي:”تشرفت بزيارة معالي وزير الدفاع سمير مقبل وكانت فرصة للتعبير عن احترامنا وتقديرنا للجيش على الأداء الممتاز الذي يضطلع به في مجال الحفاظ على الأمن والاستقرار على الحدود اللبنانية، نحن نكن للجيش كل التقدير لما يحققه من إنجازات، كما أننا على دراية كبيرة بالمهام الصعبة التي يقوم بها، لذا لا يسعنا سوى أن نشكره وأن نعبر له عن خالص احترامنا. أيضا، تقدمت من معاليه بأحر التعازي في خسارة عنصرين من الجيش اللبناني منذ يومين في منطقة المعاملتين. كما أننا تناقشنا بشأن سبل التعاون والتنسيق بين الجمهوريتين اللبنانية والألمانية في مجال الدفاع”.-انتهى-

———

elie aoun

نقيب المحررين: النظر في الدعاوى على الصحافيين في قضايا المهنة

من صلاحية محكمة المطبوعات فقط وسأتصل بصادق

(أ.ل) – صدر عن نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون ما يأتي:

“من موقعي كنقيب لمحرري الصحافة اللبنانية، أرى ان النظر في الدعاوى التي تطاول الصحافيين والاعلاميين في القضايا المتصلة بممارسة مهنتهم، هي من صلاحية محكمة المطبوعات وليس أي مرجعية أخرى. وهذا الامر ينطبق على حالة الزميلة ديما صادق في الدعوى المقامة عليها من “حزب الله”، وكلي أمل بأن تحال هذه الدعوى على المحكمة المختصة التي يتعين عليها ان تقرر اذا كان ما نسب الى الزميلة صادق يدخل في باب الجرم أم لا.

واؤكد ان مرجعية نقابة المحررين هي القوانين المرعية الاجراء ولا سيما تلك المعنية بشؤون الصحافة والاعلام وقضايا المطبوعات، وهي اذ ترحب بلجوء الافرقاء الذين يعتقدون ان ضررا أصابهم من اعلامي او مؤسسة اعلامية الى القضاء، فإنها تصر على ان تكون محكمة المطبوعات هي الهيئة الوحيدة المخولة بالفصل في الدعوى المرفوعة على الجسم الاعلامي أفرادا ومؤسسات، علما ان التعديلات التي طرأت على قانون المطبوعات عام 1994 يوم كان رئيس الوزراء الشهيد رفيق الحريري ووزير الاعلام ميشال سماحة، الغت عقوبة الحبس للصحافيين والاعلاميين.

وفي أي حال، سأتصل بالزميلة صادق عارضا عليها وضع المستشار القانوني للنقابة في تصرفها، لاتخاذ ما يلزم من اجراءات”.-انتهى-

———

saad aldin hariri

الحريري هنأ أردوغان واوغلو بالفوز في الانتخابات

(أ.ل) – وجه الرئيس سعد الحريري رسالة إلى كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء احمد داود اوغلو، مهنئا بفوز حزب “العدالة والتنمية” بالغالبية المطلقة في الانتخابات النيابية.-انتهى-

———

john kahwaji

قهوجي التقى القائم بأعمال السفارة اليمنية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، القائم بأعمال السفارة اليمنية في لبنان السيد علي الديلمي، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——–

6102015-17088[1]

وصول جثمان السيد الحسني الى المطار لنقله الى النجف الاشرف

(أ.ل) – وصل جثمان امام بلدة مركبا السيد حيدر الحسني، الذي قضى في حادثة التدافع في منى خلال تأديته فريضة الحج، الى مطار بيروت الدولي، لينقل الى العراق ويوارى الثرى في النجف الاشرف بناء على وصيته.-انتهى-

——–

تكتّم حول مناورة أمريكية اسرائيلية أردنية مشتركة

(أ.ل) – نقلت وسائل اعلام اسرائيلية عن وزير الحرب الصهيوني موشيه يعلون قوله إن طيارين إسرائيليين تدربوا في الفترة الاخيرة مع نظرائهم العرب في الولايات المتحدة، في إشارة إلى مناورات أجريت بالتعاون مع الأردن وفق ما أكد مسؤول أمريكي.

ولفتت وسائل الإعلام إلى أن تصريحات يعلون جاءت يوم امس الثلاثاء بعد إعلان “إسرائيل” أن قواتها الجوية ساعدت في تحديد موقع طائرة الركاب الروسية التي تحطمت في سيناء المصرية السبت الماضي. وأضافت وسائل إعلام العدو “يبدو أنه بعد انزعاج “إسرائيل” من الاتفاق النووي الإيراني مع القوى الكبرى، ومع أملها في تجاوز “محادثات السلام” مع الفلسطينيين التي وصلت إلى طريق مسدود من خلال مشاركة إقليمية أوسع، راحت تلمّح إلى تمتعها بـ “علاقات سرية مزدهرة” مع بعض القوى العربية”.

وأشار يعالون إلى مشاركة “تل أبيب” في مناورات “العلم الأحمر” الجوية التي استضافتها الولايات المتحدة في تموز الماضي، وقال “هناك طيارون عرب وطيارون آخرون من مختلف قطاعات الجيش الأمريكي وبلدان أخرى”. وتنقل وسائل الاعلام الاسرائيلية عن مسؤول أمريكي، طلب عدم الكشف عن هويته، تأكيده مشاركة الأردن في المناورات، وإرساله طائرات حلقت مع الطائرات الإسرائيلية وزودت بالوقود من ناقلة إسرائيلية في المحيط الأطلسي.-انتهى-

——–

waeel abu faour

ابو فاعور التقى مدير الاونروا

وأنذر مطعم بندقجي وسبينس الاشرفية

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مكتبه بالوزارة، قبل ظهر اليوم، مدير عام الأونروا في لبنان ماتياس الشمالي.

وأكد ابو فاعور في خلال اللقاء “وقوف الحزب التقدمي الاشتراكي الى جانب الشعب الفلسطيني في أي موقع او وزارة تواجد فيه للتخفيف من معاناته”.

كما أكد على “ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته عبر الاونروا”، معتبرا ان “تخفيض موازناتها سينعكس سلبا على أوضاع الشعب الفلسطيني صحيا وتربويا واجتماعيا، كما سيؤثر سلبا على لبنان خاصة في ظل أزمة النازحين”.

وشدد ابو فاعور على “ضرورة التخفيف عن كاهل الفلسطينيين في ظل الظروف الحياتية الصعبة التي يقاسونها في الشتات، الامر الذي سينعكس استقرارا على الاوضاع داخل المخيمات وفي الجوار لا سيما في ظل التوتيرات التي تشهدها بين الحين والآخر”.

كما التقى وزير الصحة ممثلة مكتب مفوضية شؤون اللاجئين ميراي جيرار التي اشارت بعد اللقاء، الى أن “البحث تناول شؤونا ذات الاهتمام المشترك ولا سيما الوضع الصحي للاجئين السوريين والمواطنين اللبنانيين المتأثرين بكثافة الوجود السوري”، لافتة الى أن “النقاش يتركز حاليا على إعداد مخطط العمل في السنة المقبلة وكيفية مواجهة التحديات المرتقبة ولا سيما على المستوى الصحي”.

من جهة ثانية، أنذر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، مطعم “بندقجي بيت الكرم” (شركة برازيليا هيلز ش.م.م) في الحمرا، لمدة شهر واحد، بوجوب التقيد بالشروط الصحية والنظافة العامة التالية:

– إخضاع جميع العاملين بالطعام للفحوص المخبرية اللازمة للشهادة الصحية كل ثلاثة أشهر.

– ضرورة التزام جميع العاملين في الطعام باللباس الموحد ووضع قفازات وبرنس على الرأس اثناء العمل.

– إعادة تأهيل أرضية المطبخ وعزله بشكل مكثف.

– تغيير أسقف المطبخ واستبداله بجديد وتجهيزه بشفاط هوائي.

– إلغاء المستودع التابع للمطعم وعدم وضع أي من المواد الغذائية في داخله.

– تبليط الارضية مكان وجود فرن المناقيش وبرادات الحلويات وبيع المرطبات وعزلها جيدا لمنع دخول الحشرات والقوارض اليها وكل الارضيات الخشبية.

– ضرورة بناء خيمة خاصة فوق الباحة الخارجية مكان وجود الفرن لمنع انتقال الغبار والحشرات الطائرة واختلاطه مع الطعام.

كذلك أنذر وزير الصحة مؤسسة “سبينس” – فرع الاشرفية، للمرة الاخيرة، بوجوب التقيد بالشروط الصحية والنظافة العامة وتطبيق الشروط الصحية، تحت طائلة الاقفال في حال عدم التجاوب، بعدما تبين إثر الكشف الذي قام به فريق حملة سلامة الغذاء أن مستودعات المؤسسة في الفرع المذكور غير مستوفية للشروط الصحية المطلوبة، وتحتاج الى الصيانة.-انتهى-

———

talal rislan

ارسلان: نحن وشهيب كنا وسنبقى سويا في موقف واحد في ما خص المطامر

(أ.ل) – أكد رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان في بيان “اننا وأكرم شهيب كنا وسنبقى سويا في موقف واحد في ما خص المطامر في الشويفات والجبل وليس مسموحا لأحد الاصطياد بالمياه العكرة”. –انتهى-

——–

ammar huri

حوري: إستمرار تعطيل العمل التشريعي انتحار جماعي

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي أن “الذي يدفع الثمن في إستمرار أزمة النفايات هو المواطن قبل تحميل المسؤولية لأي جهة أو لأي فريق، والمواطن بطبيعة الحال يحمل المسؤولية للحكومة فهي المسؤولة عن معالجة الملف بغض النظر عن التفاصيل”، مشيرا الى ان “هذا الملف تعرض للكثير من الشعبوية ولكثير من تقاذف الإتهامات بعيدا عن الروحية التشاركية التي يجب أن يتم حله من خلالها”، معتبرا إن “هذا الموضوع ليس متعلقا بمنطقة أو طائفة أو مذهب، لأنه موضوع وطني وحله يجب أن يكون وطنيا وهذا لم يحصل”.

اضاف “المسؤولية هي مسؤولية الحكومة وعلى الحكومة أن تأخذ دورها في إيجاد الحلول، هناك خطر بيئي وإجتماعي وصحي، وعلى الحكومة إيجاد الحلول حرصا على المواطنين بالدرجة الأولى”.

وقال: “أن حزب الله أعطى وعودا لم تصل إلى خواتيمها الإيجابية في البقاع الشمالي وفي الجنوب وأخيرا في منطقة الكوستا برافا، وكل هذه الوعود لم يكتب لها النجاح”، مكررا “تحميل المسؤولية للحكومة في معالجة هذا الملف وإيجاد الحلول للمرحلة الإنتقالية إلى أن يتم إيجاد الحلول بعيدة المدى المتعلقة بإقامة مصانع الفرز والمعالجة”.

واشار الى ان “جلسة الحوار التاسعة لم تنتج وأن موضوع النقاش في موضوع الرئاسة والحديث عن صفات الرئيس هي أقرب للنقاش، كما أن الدستور واضح والمادة 49 واضحة، رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن يسهر على إحترام الدستور والمحافظة على إستقلال لبنان ووحدته وسلامة أراضيه وفقا لأحكام الدستور، هذه هي مواصفات رئيس الجمهورية، وهذه الصفات تنطبق على الرئيس الذي ينتخبه المجلس النيابي، بمعنى آخر إن الذي يحظى بأغلبية المجلس هو من تنطبق عليه هذه المواصفات”.

وتعليقا على ما صرح به وزير الداخلية نهاد المشنوق إن الليرة اللبنانية في خطر إذا لم تعقد جلسات تشريعية، أكد حوري “هذه المخاوف”، مضيفا أنه “في حال عدم إقرارها في القريب العاجل قبل نهاية العام الحالي فستعرض لبنان للكثير من السلبيات سواء من جهة البنك الدولي أو من جهات دولية أخرى، وهناك خطر على الليرة اللبنانية في حال لم تقر، القوانين ليست ذات لون سياسي ولا تخدم فريقا معينا، إن إستمرار تعطيل العمل التشريعي تشبه عمليات الإنتحار الجماعي، فإن بقي لنا شيء في هذا البلد هو هذا الإستقرار المالي، وعلينا أن نحافظ على النظام النقدي، لأن تعريض القطاع المصرفي إلى هذه الهزات فيه نحر للبلد”.-انتهى-

——–

abdmajid saleh

صالح: لتتحد كل الجهود من اجل مصلحة المواطن

(أ.ل) – اعتبر النائب عبد المجيد صالح في خلال لقائه فاعاليات من صور، ان “الجهود الوطنية مدعوة للاتحاد بعضها مع بعض من أجل تحقيق مصالح المواطنين الاجتماعية والاقتصادية عبر الجلسة التشريعية في مجلس النواب، مؤكدا ان “هذه الجلسة مصلحة لجميع اللبنانيين الذين يعيشون تحت سقف الوطن، كما انها تحقق مصالح وطنية في استمرار استقرار الأمن في ظل الحروب شبه العالمية الدائرة في المنطقة، لأن لبنان لا يحتمل أحداثا اضافية وهو لا يزال في فم العدو الصهيوني الغاصب”.

أضاف “الرئيس نبيه بري يسعى دائما لتوحيد الكلمة وتقريب وجهات النظر بين الاطراف اللبنانية كافة، من أجل المصلحة الوطنية لانه يشعر بالخطر الحقيقي الذي يتربص بلبنان والمنطقة وان تسيير مصلحة الناس لا تشكل أزمة سياسية لاحد ولا تعطي لاحد الانتصار على اخر”.

واشار الى “أهمية الانتفاضة الفلسطينية في فلسطين لمواجهة الكيان الغاصب الذي شعر خلال الاحداث الجارية في المنطقة العربية، انه بات بمأمن من المقاومة والمواجهة وانه يستطيع ان يفرض ما يريد من اطماع توسعية”.

وتخوف من “محاولات تقويض الانتفاضة عبر مقترحات وحلول تطفىء نارها وتخمدها في مهدها كما حصل لسابقاتها”.-انتهى-

———

ابي رميا: لإيجاد حل انتقالي ثم نهائي في ملف النفايات

(أ.ل) – أسف عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب سيمون أبي رميا “لفقدان الشعب اللبناني ثقته بدولته التي تعجز حتى اليوم عن إيجاد حل لأزمة النفايات”. وقال: “الشعب اللبناني بمجمله فقد الثقة بدولته بسبب ما تظهره الدولة من خفة في التعاطي في ملف النفايات، ما يجعل تحركات وإعتراضات أهالي المناطق المحددة كمطامر مفهوما”.

وأوضح في حديث ضمن برنامج “بانوراما اليوم” على قناة “المنار”، أن مسؤولية إيجاد المطامر تترتب على الدولة اللبنانية وليس على الشركات الخاصة التي تتحدد صلاحياتها بتطبيق الخطة الحكومية المقررة”. وذكر أبي رميا، بأن “مشروعا كاملا لمشكلة النفايات مقر منذ العام 2010″، ومؤكدا أن “سبب إهمال التطبيق يعود لغياب المتابعة في تطبيق الخطط والاستراتجيات المقرة”.

وعن “تطييف” أزمة النفايات، رأى أبي رميا أن “توزيع المكبات طائفيا يمعن في تقسيم لبنان وشرذمته”، مكررا دعمه لخطة وزير الزراعة أكرم شهيب التي وصفها ب”الممتازة”، معتبرا انها “تستكمل بتحرير أموال البلديات لتصبح سهلة التطبيق”، وقال: “لدينا ثقة في موقف الأمير طلال أرسلان برفض مطمر “الكوستابرافا” لأن هذا القرار نابع من معاناة المواطنين”. واستغرب سبب “توريط الدولة بدفع مبلغ 300 دولار لكل طن نفايات علما ان الدولة المستوردة تستفيد أيضا من النفايات ما من شأنه أن يخفض كلفة ترحيل النفايات، لا أن يكون سعر ترحيلها الاغلى عالميا”.

وختم أبي رميا قائلا: “نحن بحاجة إلى حل انتقالي ثم نهائي في ملف النفايات، والمدخل لحل الأزمة يكمن في ابتعاد بعض السياسيين عن المصالح الشخصية”.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان التقى رئيس بعثة الحج الايرانية:

على منظمة التعاون الاسلامي البحث في كارثة منى واجراء تحقيق حولها

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رئيس بعثة الحج الايرانية العلامة السيد قاضي عسكر، والمستشار الثقافي الشيخ محمد مهدي شريعتمدار والمستشار السياسي السيد محمد مرتضائي، وجرى التباحث في حيثيات الفاجعة الاليمة التي حصلت في منى والتداول في القضايا والشؤون الاسلامية.

وكرر الشيخ قبلان تعازيه الحارة “بالحجاج الضحايا الذين نحتسبهم شهداء عند ربهم قضوا في تأدية فريضة مباركة، نسأل الله ان يتغمدهم بواسع رحمته ويكشف مصير المفقودين ويعافي الجرحى والمصابين”.

ورأى “ان فاجعة منى خسارة كبيرة لجميع المسلمين المطالبين ببذل الجهد لكشف ما حصل والمحافظة على حجاج بيت الله الحرام”، مؤكدا ان “على منظمة التعاون الاسلامي البحث في الكارثة التي حصلت في منى واجراء تحقيق حولها ومعالجة الامور بحكمة وعقلانية”.

وطالب قبلان “الجمهورية الاسلامية الايرانية بعقد مؤتمر طارىء في طهران لمرجعيات العالم الاسلامي لبحث ما جرى في منى والعمل لعدم تكرار الفاجعة في موسم الحج المقبل ولا سيما ان ايران تشكل قبلة لجميع المسلمين، فهي حريصة على حفظ وحدة الامة الاسلامية وتعمل للتقريب بين المذاهب الاسلامية بما يجعلها ملاذا لكل المسلمين في العالم”.

من جهته، قال السيد عسكر: “نحن نعتبر ان صاحب السماحة الشيخ قبلان هو من كبار علماء الدين الاسلامي الاجلاء على مستوى العالم الاسلامي برمته، لذلك نحن نغتنم اي مناسبة طيبة نزور فيها لبنان لنتشرف بزيارته ولا سيما ان بعثة الحج التابعة للمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى كانت قد شرفتنا بزيارة كريمة اثناء موسم الحج، لذلك رأيت ان واجبي الاخلاقي يملي علينا ايضا ان نقوم برد هذه الزيارة الكريمة اليوم”.

اضاف “اغتنمت هذه المناسبة الطيبة والجليلة لكي اقدم لسماحته تقريرا مفصلا عن كل الوقائع والحيثيات المتعلقة بالحادثتين الاليمتين والفاجعتين اللتين جرتا في موسم الحج، اولا في بيت الله الحرام وثانيا في منطقة منى. وكما تعرفون بطبيعة الحال، في الحادثة الاولى التي جرت في بيت الله الحرام هناك 13 حاجا ايرانيا قد فارقوا الحياة من جراء هذه الحادثة الاليمة، اما في حادثة منى فان العدد اكبر ويصل الى 468 حاجا فارقوا الحياة وانتقلوا الى جوار ربهم”.

وتابع “اود في هذه المناسبة واتمنى للشعب اللبناني العزيز المقاوم وايضا للشعوب العربية والشعوب الاسلامية وشعوب هذه المنطقة بشكل عام المزيد من التوفيق والسؤدد باذن الله تعالى، وايضا اغتنمت هذه المناسبة لان اقدم اسمى ايات العزاء لصاحب السماحة بمناسبة رحيل العلامة السيد حيدر الحسني الذي كان ضحية حادثة منى. ونحن نسأل الله عز وجل ان يكتب الامن والامان لكل شعوب هذه المنطقة والشعوب العربية والاسلامية ويكتب لها الوحدة والانسجام والتضامن بالشكل الذي يؤهلها في مجال دفع خطر الارهاب والارهابيين والتكفير والتكفريين الذين يستهدفون هذه المنطقة وشعوبها في حاضرها ومستقبلها”.-انتهى-

———-

tawfik dabbousi

دبوسي: القطاع الخاص مؤمن بذاته ومجتمعه ووطنه

(أ.ل) – التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي ممثلين عن القطاع الاقتصادي في طرابلس والشمال، ولفت “الى ما تمثله طرابلس على المستويين العربي والشرق الاوسطي”، داعيا “الى التفاؤل عوضا عن التبشير بما لا يبشر بالخير”.

واعلن امام الفعاليات الاقتصادية مشاركته مؤخرا في إجتماع العمل الذي إنعقد في غرفة بيروت وجبل لبنان بدعوة من رئيس إتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، وضم سفير فرنسا إيمانويل بون ورؤساء الهيئات الاقتصادية ورؤساء جمعيات ونقابات اقتصادية، وقال:”خصص الاجتماع للبحث في التعاون مع السفير الفرنسي بما يحقق تقوية العلاقات الاقتصادية الثنائية وكذلك تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين”، مشيرا “الى ان طرابلس بامكانها ان تلعب دورا مهما اذا تضافرت الجهود واكتمل الاصرار على دفع الامور نحو الافضل”.

من جهة ثانية، افتتح دبوسي فرعا جديدا لمجموعة “هوز ستور”، والقى كلمة تحدث فيها عن “ايمان القطاع الخاص بذاته، وبمجتمعه وبوطنه”، معربا عن سعادته برعاية ولادة مشروع تجاري إستهلاكي متفرع من مجموعة هوز ستور، الجميل ببنائه وتنظيمه، ولكن أجمل ما فيه، البسمة المرتسمة على شفاه أصحاب هذا المشروع التجاري”.

وقال: “ما نريد التأكيد عليه في هذا السياق، أن أهل طرابلس يودون دائما أن يتركوا بصماتهم الإيجابية الناجحة في كل المناطق اللبنانية، وبشكل خاص اليوم في هذه الإحتفالية التجارية المستحدثة في منطقة الكورة، وهي بصمات البناء، لأن من يودون الهدم ليسوا منا ولا يشبهوننا بكل تأكيد”.

أضاف “مسؤولون عن ذواتنا، عن مجتمعنا، ونؤمن بضرورة تقديم المساعدة لمن يحتاجها، والقطاع الخاص بفعل ريادته وديناميكيته له كل يوم مبادرة جريئة وغنية، و”سوبرماركت الهوز” ليس بمشروع تجاري وحسب، وإنما هو مشروع علمي وتقني مدروس ويتمتع بكل مواصفات المطلوبة والأمنة للمستهلك”.

وقال: “ان مشاعر الإرتياح بادية على وجوه أصحاب المشروع لجهة توفر أحسن السلع وبأسعار مهاودة ومعقولة وبنوعية جيدة، فنحن نريد أن نبني وطنا جامعا، ولكن الدولة في المرحلة الراهنة تفتقد الى القدرة، ومع ذلك نحن سنقف الى جانبها بكافة وزاراتها وإداراتها ومؤسساتها، ونحن مع الحكومة وتفعيل مهامها، ومع إنتخاب رئيس للجمهورية، لأننا ننشد الأمن والأمان والإستقرار، ولأننا نريد أن نكون المثال النموذجي الناجح الذي يحتذى في لبنان والمنطقة العربية، ولأن لدينا خيار مستقبلي في المساهمة بإعادة بناء بلداننا العربية الشقيقة سوريا والعراق”.

وختم “نريد أيضا وفي نفس السياق، أن نترك بصمات إيجابية في مشاريع تشكل قيمة مضافة ومنها مشاريع آل الهوز الكرام الذين نتمنى لهم دوام التوفيق والنجاح في مشاريعهم المنتجة والنافعة لمجتمعهم ووطنهم ومبروك لهم مشروعهم الجديد على نطاق الكورة الخضراء”.

ثم شكر وسيم الهوز بإسم أصحاب مجموعة “هوز ستور” لدبوسي رعايته لهذه الإحتفالية و”نحن نسجل له إهتمامه برعاية المصالح العليا لطرابلس وكل الشمال وحتى كل لبنان وهذا ما يتجلى لنا ونلمسه من خلال حضوره ومشاركته في مختلف المؤتمرات والمحافل اللبنانية والعربية والدولية”.-انتهى-

———

bshara alraii

 المطارنة الموارنة: بانتخاب رئيس تستقيم الأمور وينتظم عمل المؤسسات

(أ.ل) – عقد أصحاب السيادة المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ومشاركة الرؤساء العامين للرهبانيات المارونية، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية، وفي ختام الإجتماع أصدروا بيانا تلاه أمين سر البطريركية الأب رفيق الورشا جاء فيه:

1 – أطلع صاحب الغبطة الآباء على أعمال سينودس الأساقفة من أجل العائلة، الذي شارك فيه من 4 الى 25 تشرين الأول المنصرم في روما، مع المطرانين اللذين مثلا مجمعنا المقدس، وعلى ما اقتضى من عمل راعوي لتعزيز روحانية الزواج ودعوة العائلة ورسالتها في الكنيسة والمجتمع.

2 – آلم الآباء سقوط عنصرين من الجيش اللبناني أثناء القيام بواجبهما في منطقة المعاملتين. وإذ يتقدمون بتعازيهم الحارة من عائلتي الشهيدين ومن مؤسسة الجيش اللبناني يجددون دعمهم الكامل لهذا الجيش وسائر المؤسسات الأمنية ويثمنون التضحيات التي يقدمونها في حماية الوطن والمواطنين. وهم ينددون بكل ما يقوم به تجار المخدرات ومن يحميهم ويستغلهم.

3 – يضم الآباء صوتهم إلى صوت البطريرك في دعوته الملحة والمتكررة إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، فبانتخاب رئيس للدولة تستقيم الأمور وينتظم عمل المؤسسات. وإنهم يدعون الكتل السياسية والنيابية إلى التقيد بالدستور واحترام الميثاق الوطني، لكونهما ركنين أساسيين لقيام الدولة اللبنانية بكل خصوصياتها. فلا مخارج لأزمات البلاد من دونهما. وهم في المناسبة يشكرون الدول الصديقة، والمؤسسات الدولية، وجميع الذين يغارون على مصلحة لبنان ومستقبله، ويعملون ما في وسعهم لمساعدته على الخروج من هذه الأزمة، وفي طليعتهم الكرسي الرسولي الذي يهمه أن يبقى لبنان، بتجربته التاريخية في العيش بالمساواة والتعاون بين المسيحيين والمسلمين، منارة على المتوسط.

4 – توقف الآباء عند شلل المؤسسات الدستورية وعجز الحكومة عن معالجة قضايا المجتمع الملحة، وفي طليعتها ملف النفايات، ومطالب الموظفين والعمال والمعلمين، وقضايا الكهرباء والماء وسائر الخدمات الإنسانية والإجتماعية. وفيما يعربون عن دعمهم لمطالب المجتمع المدني المحقة، مع الحرص ألا تشوهها وسائل عنف أو اعتداء، فإنهم يطالبون المسؤولين بسماع صوت المجتمع، ويذكرونهم بأن من واجبهم الأساسي خدمة الخير العام. لكن ما نشهده اليوم من خلط بين الخير العام والمصالح الخاصة، ومن ربط مخيف لقضايا الناس الحيوية بالصراعات السياسية، لهو أمر مخجل يشوه وجه لبنان المعروف عنه بأنه رائد النهضة والحضارة في هذا المشرق”.

5 – لا ينسى الآباء الوضع الاقتصادي الذي يعاني ما يعانيه نتيجة التأزم السياسي الحاصل. وهم يعيدون التأكيد على ضرورة التبصر بالأزمة الاقتصادية التي تنبىء بمستقبل غامض، وإذا بقيت على حالها ستضاف هي أيضا إلى المسببات التي تكبل لبنان سياسيا، وتجعله في عداد الدول المفلسة.

6 – إن تحولات المشهد السوري المتسارعة والمعقدة والمتشعبة، والحديث عن حلول تطرح أسئلة عن مستقبل سوريا ومعها المنطقة ككل، وخصوصا الكلام على خريطة جديدة لسوريا، لن توفر حلا ناجعا ولا هي تبشر بمستقبل سلام في المنطقة. لذلك يأمل الآباء أن يأخذ المتفاوضون بنموذج لبنان في تجربته التاريخية في تعايش الأديان ومشاركة ممثلين عنها في إدارة الشأن العام، كحل واقعي يبعد عن المنطقة شبح التفتيت والصراع المفتوح.

7 – مع بداية السنة الطقسية الجديدة، وانطلاقة المسيرة نحو عيد الميلاد، يدعو الآباء أبناءهم الى الإستعداد لهذه الأعياد بالصلاة، والتقشف، والتوبة، وأعمال المحبة تجاه الفقراء والمتألمين، “إخوة المسيح الصغار”، والى الإلتماس من “أمير السلام” أن يحل السلام في المنطقة التي ولد فيها، ومات على الصليب، وانتصر على الموت لأجل خلاص البشرية جمعاء.-انتهى-

———

رئيس غرفة صيدا عرض مع الملحق التجاري القبرصي تعزيز العلاقات

(أ.ل) – إستقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح في مقر الغرفة في صيدا، الملحق التجاري الجديد في السفارة القبرصية في لبنان ايليا البيدا فوروس.

وكانت الزيارة مناسبة استعرض فيها صالح والملحق التجاري القبرصي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية بين لبنان وقبرص. وأشاد صالح بعلاقات الصداقة بين البلدين والشعبين اللبناني والقبرصي، مؤكدا استعداد غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب تأمين “كل ما من شأنه أن يعزز ويطور صيغ التعاون والتنسيق بين القطاعات المنتجة ورجال الأعمال في جنوب لبنان وقبرص بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين”. –انتهى-

———

hizbkwatlubnanian

القوات: ترشيح ملحم القصيفي ومارون خوري على لائحة التضامن النقابي

في انتخابات نقابة عمال طيران الشرق الأوسط

(أ.ل) – اعتبرت مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية في بيان اليوم انه ستجرى يوم غد الخميس “إنتخابات المجلس التفيذي لنقابة مستخدمي وعمال طيران الشرق الأوسط والشركات التابعة، وكون العمل النقابي لتطوير القطاع وحفظ حقوق العمال من صلب أهداف مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية قررت المصلحة خوض الإنتخابات النقابية لمستخدمي وعمال طيران الشرق الأوسط والشركات التابعة بمرشحين وهما الرفيق ملحم الصيفي والرفيق مارون خوري على لائحة التضامن النقابي بعد تعذر تشكيل لائحة توافقية تضم جميع الأحزاب والتيارات”.

اضاف “بناء على ذلك تدعو مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية جميع الرفاق والعمال للتصويت بكثافة للائحة التضامن النقابي، جنبا إلى جنب لكي تبقى أرزة طيران الشرق الأوسط شامخة في سماء لبنان والعالم ولكي تظل حقوق العمال والموظفين راسخة ومؤمنة”.-انتهى-

———

hizb kataeb

رئيس الكتائب ابرق الى بوتين معزيا بضحايا الطائرة

(أ.ل) – ابرق رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معزيا بضحايا سقوط الطائرة الروسية المنكوبة، وتقدم باسم حزب الكتائب بأحر التعازي القلبية للشعب الروسي واهالي الضحايا، متمنيا لهم الصبر والسلوان في مصابهم الأليم. –انتهى-

———

mhm nasrallah

محمد نصرالله في احتفال لـ”أمل”: الحل بحوار صادق وعدم رفع سقف المطالب

(أ.ل) – أقام إقليم بيروت في حركة أمل في قاعة مسرح الامل في ثانوية الشهيد حسن قصير لقاء تكريميا للعاملين في لجان عاشوراء في مناطق بيروت والضاحية بحضور رئيس الهيئة التنفيذية في حركة امل الحاج محمد نصر الله والمسؤول التنظيمي لإقليم بيروت الحاج علي بردى وأعضاء قيادة إقليم بيروت وقيادة المناطق والشعب.

وبعد عرض لمسيرة العاشر من محرم على شاشة مسرح الامل تحدث رئيس الهيئة التنفيذية محمد نصر الله، منوها بعمل اللجان الحركية في اقليم بيروت خلال عاشوراء. واذ اشار الى الحشود التي حضرت الى مراكز عاشوراء الخاصة بحركة امل،أكد على “وجوب وعي كل فرد والاطلاع وتحليل الأحداث التي تستجد على الساحة السياسية والتي لها انعكاسات كبيرة على العالم كله ولا سيما على لبنان”، متطرقا الى “سبب تدخل روسيا في سوريا حفاظا على موقع روسيا الإستراتيجي وخصوصا بعد توفير الحماية والأسلحة لداعش عبر الولايات المتحدة الأمريكية والتي هدفها إقامة دولة تكفيرية قادرة على محاكاة البيئات والمجتمعات الإسلامية المحيطة والتي لا تدور في فلك الولايات المتحدة الأمريكية والغرب”. اضاف نصرالله “لذلك وجد الروس أنفسهم أمام واجب التصدي للخطر وضرب داعش،وفي خلال أيام بدأت المعادلة العسكرية تتحول على الأرض وأصبحت المبادرة بيد الجيش السوري بعدما كانت بيد التكفيريين بشكل واسع مما فضح حقيقة أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تكن تعمل عبر تحالفها العسكري على ضرب داعش وإنما كانت تعمل على رعاية قيام دولة تكفيرية اسلامية مهمتها تصدير التكفير الإسلامي المتطرف الى الدول الإسلامية التي من شأنها أن تزعج روسيا وتفكك المجتمعات التي تتعاون معها”.

ورأى “أن الواقع الميداني المستجد أنتج معادلة سياسية فالتقدم لمصلحة الإدارة الروسية في المواجهة والتقدم الناتج عنه للجيش العربي السوري في كل المواقع ساهم في انعقاد المؤتمر في فيينا الذي دعت اليه روسيا وساهم في السماح بمشاركة الجمهورية الإسلامية في إيران في المفاوضات”، موضحا “أن سوريا هي المحور لكل الحالة السياسية الإقليمية والدولية” . ومشيراالى أن “القصف العسكري الروسي مستمر بالتوسع مما يعني خيارين الخيار الأول إما أن يدفع هذا الأمر العرب والغرب واسرائيل للقبول بالأمر الواقع الإعتراف به والتفاعل معه الذهاب الى حل سياسي في سوريا يقوم على مبدأ وحدة الأراضي السورية مما سيؤدي الى تطوير الحوار القائم في فيينا الى أن يتم التوصل الى الإتفاق في سوريا ومن ثم في العراق، أما الخيار الثاني فهو بعدم الذهاب الى حل سياسي في سوريا مما يعني استمرار الحرب وعدم تراجع الروس مما سيؤدي الى الحسم العسكري وهذا من شأنه أن يأخذ المنطقة الى المزيد من الحرارة التي ستشكل خطر أي صدام ممكن أن يحصل وإن حدث بالخطأ”.

وأمل “أن لا تذهب الأمور الى المزيد من الحرارة لأن المسألة ليست مسألة سوريا فقط بل هي مسألة الشرق الأوسط بكامله”. اضاف “أن لبنان لا يؤثر في مجريات الأحداث في المنطقة ويجب أن لا يتأثر بهذه المجريات لكي لا تنتقل الحرب الى لبنان وأن مصلحة اللبنانيين في ترك التطرف”، وأكد على “أن تكامل اللبنانيين مع بعضهم البعض كفيل بالأخذ بهم الى الحوار الذي من شأنه معالجة القضايا بعين العقل والمسؤولية الكبيرة للتمكن من النأي بلبنان عما يجري من حوله من جهة وعدم السماح لهبوب الرياح الساخنة التي تجري في المنطقة على لبنان والعمل ومعالجة القضايا الوطنية الداخلية المطلبية للناس”.

وتحدث نصرالله عن الأزمات التي حلت بلبنان مؤخراً ومنها مشكلة النفايات والحال التي وصلت اليها مشددا على “أن الحل الوحيد هو الجلوس على طاولة الحوار الصادق وليس الحوار الشكلي وعدم رفع سقف المطالب لكي لا يتعطل سير عمل الحوار والتوافق على معالجة الأزمات القائمة في البلد”. موضحا “أن حركة أمل تقوم بواجبها دائما وأبدا من المنطلق الوطني وتؤمن بأن لبنان وطن نهائي لجميع أبنائه”.

واخيرا تحدث نصرالله عن أهمية التنظيم الدقيق من أجل إدارة الشؤون الإجتماعية وشؤون اللبنانيين من منطلق المسؤولية. بعد ذلك دعي المكرمون الى تناول الطعام والحلوى.-انتهى-

———

بركة زار السفيرة الفنزويلية حيث تم بحث آخر تطورات القضية الفلسطينية

(أ.ل) – زار ممثل حركة “حماس” في لبنان علي بركة، السفيرة الفنزويلية، في مقر السفارة في بيروت، يرافقه مسؤول العلاقات السياسية، ومسؤول العلاقات الإعلامية.

وبحسب بيان “حماس”، بحث الجانبان في آخر التطورات على صعيد القضية الفلسطينية، خصوصا في ظل الحصار المفروض على قطاع غزة وانتفاضة القدس التي اندلعت في الأول من الشهر الماضي”، وأكد بركة على أن “انتفاضة القدس هي الرد الطبيعي على العدوان الصهيوني المتواصل على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا”.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 4/11/2015 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: معروب، برج الشمالي وزبقين.

وبتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة القنطرة – الجنوب.

واعتباراً من 2 /11 /2015 ولغاية 30 /11 /2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

وبتواريخ 3- 4 -5 /11 /2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 22.00، ستقوم وحدة من الجيش باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *