الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 19 تموز 2014 العدد2625

نشرة السبت 19 تموز 2014 العدد2625

السفارة الإيرانية في لبنان سلمت مساعدات للفلسطينيين في المخيمات
فتح علي أكد ان إيران تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني
بركة: نتنياهو وقع في ورطة وعليه ان يدفع الثمن

(أ.ل) – في أجواء يوم القدس العالمي، وفي إطار دعمها للشعب الفلسطيني وقضيته المحقة سلّمت السفارة الايرانية في لبنان دفعة جديدة من المساعدات الانسانية الى الفلسطينيين في المخيمات اللبنانية بحضور عدد من الشخصيات السياسية اللبنانية والفلسطينية.
فتح علي
السفير الايراني في لبنان محمد فتح علي قال انّ” الجمهورية الاسلامية الايرانية المتمثلة بآية الله العُظمى الامام القائد السيد علي الخامنئي وحكومة الرئيس الشيخ حسن روحاني تجدد وقوفها الى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته البطلة لأنّ القدس وفلسطين تستحق من الامة الوقوف الى جانبها في وجه العدو الذي هو سبب الويلات للأمة”، مشيراً الى انّ” تقديم المساعدات الانسانية لأهلنا من أبناء الشعب الفلسطيني المجاهد ما هو الا واجب يُمليه عليه ضميرنا وواجبنا بحق هذا الشعب المضحي”، كما تطرق السفير الايراني الى الحديث عن يوم القدس العالمي مؤكداً انّه” يوم تقرير مصير الشعوب المستضعفة التي تعاني هيمنة الجبابرة المستكبرين وفي مقدمه العدو الصهيوني الذي يرتكب المجازر اليومية في غزة بحق الاطفال والنساء والمدنيين وسط صمت دولي مريب”.
بركة
بدوره، ممثل حركة “حماس” في لبنان علي بركة ألقى كلمة لجنة دعم المقاومة في فلسطين حيا فيها وقوف الجمهورية الاسلامية الايرانية الى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته، مؤكداً انّ” الدعم الإيراني لا يقتصر على تقديم المساعدات الغذائية انما يشمل المجالات كافة”، ولفت بركة الى انّ” المقاومة في فلسطين لن ترفع الراية البيضاء ولن تستسلم أمام الغطرسة الصهيونية”، مشدداً على ان” لا تهدئة الا برفع الحصار عن غزة وعودة الحياة الى طبيعتها واطلاق سراح الاسرى من السجون “الاسرائيلية””، واضاف ان” رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو وقع في ورطة وعليه ان يدفع الثمن”.
زيدان
من جهته، ممثل حركة “فتح” الانتفاضة حسن زيدان قال” ليس جديداً على ايران ان تجدد هذا الدعم مع كل عام للشعب الفلسطيني”، ورأى انه” من حق ايران ان تفخر وتسعد ان يُترجم دعمُها اليوم انتصارا في غزة، كما انه من حقها ان تسعد وهي ترى ثمار دعمها لفلسطين من خلال صواريخ المقاومة فوق سماء القدس وحيفا وكل فلسطين”، واضاف انّ” معادلة الرُعب قد تغيرت اليوم في المنطقة”.
حب الله
مسؤول الملف الفلسطيني في حزب الله حسن حب الله قال انّ” الجمهورية الاسلامية الايرانية ترجمت مواقف الامام الخميني (قده) قبل الثورة وإبانها وبعدها بالوقوف الى جانب فلسطين وقضيتها ليس فقط بتقديم المساعدات الانسانية انما بما من شأنه ان يحرر به الشعبُ الفلسطيني أرضه ويدافع به عن وطنه، ودعا حب الله الامة العربية الوقوف الى جانب فلسطين وما تتعرض له من اعتداءات متكررة من قبل الصهاينة وآخرها العدوان على غزة وما يرتكب العدو من مجازر بحق النساء والاطفال والشيوخ”، وأضاف” نحن اليوم في حركات المقاومة في المنطقة ندعو الجميع الى توجيه البوصلة تجاه فلسطين وان يعوا خطر الفتنة التي تحركها يد الاستكبار العالمي لحماية “اسرائيل” وجعلها تهيمن على المنطقة”.
موعد
كلمة مجلس علماء فلسطين ألقاها الشيخ محمد موعد قال فيها انّ” ايران لم تقصّر يوماً في دعم فلسطين”، مؤكدا انّ” صواريخ المقاومة التي تُطلق من غزة وتصيب العدو في عقر داره انما هو بفعل دعم ايران”، متوجهاً بالشكر الى الجمهورية الاسلامية الايرانية التي ستبقى الداعمة للمستضعفين في العالم.
وبعد القاء الكلمات تسلم ممثلو فصائل المقاومة الفلسطينية قوافل المساعدات قبل أن تنطلق الى كافة المخيمات الفلسطينية في لبنان.-انتهى-
——
الخارجية اللبنانية: العمل جار للتأكد من عدم وجود
أي شخص من اصل لبناني على متن الطائرة الماليزية المنكوبة

(أ.ل) – أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين البيان الآتي:
“بعد استحصال وزارة الخارجية والمغتربين على اللائحة المفصّلة بأسماء ركاب الطائرة الماليزية المنكوبة، وبعد مراجعة سفاراتنا وقنصلياتنا في أستراليا، تبيّن أنّ الشخصين المتوفين من آل رزق يحملان الجنسية الأسترالية والمصرية. ولا تزال وزارة الخارجية والمغتربين تعمل مع سفاراتها وقنصلياتها كافة في الدول المعنية للتأكّد منعدم وجود أي شخص من أصل لبناني بين ضحايا الطائرة .
وفي كلّ الأحوال، إن وزارة الخارجية تدين كلّ الأعمال الإرهابية لأي سبب كان وفي أي ظرف كان، وتأسف لسقوط الضحايا والأبرياء من مختلف الجنسيات ومن كلّ البلدان.-انتهى-
——

نقلاً عن موقع “العهد”

إحياء ذكرى أسبوع والدة اللواء ابراهيم باحتفال رسمي وشعبي في ’’كوثرية السياد’’
 
(أ.ل) – أحيت بلدة كوثرية السياد – قضاء الزهراني ذكرى أسبوع المرحومة الحاجة شفيقة مكي (والدة مدير عام الامن العام  اللواء عباس ابراهيم) باحتفال رسمي وشعبي أقيم في النادي الحسيني للبلدة بحضور وزير المالية علي حسن خليل، النواب: حسن فضل الله، عبداللطيف الزين، علي عسيران، عبد المجيد صالح، مفتي صور وجبل عامل  الشيخ  حسن عبدالله، المطران شكرالله الحاج ، قيادات من حركة “امل” وحزب الله  قيادات عسكرية وامنيه وقضائية ورؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات وحشد من الاهالي من مختلف القرى والبلدات.
وقد ألقى الشيخ حسين عبدالله كلمة رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير  قبلان قدم فيها التعازي  للعائلة، وأشاد بمزايا الفقيدة، داعياً الى الوحدة والمحبة لتخطي الأزمة التي تعصف بالمنطقة وبالأخص اننا في شهر الرحمة والمغفرة.
كما القى المطران الحاج كلمة دعا فيها الى جمع الكلمة والمحبة، معددا مزايا الفقيدة.
ثم القى إمام البلدة السيد حسن ابراهيم موعظة دينية من وحي المناسبة. وقد تخلل الحفل قصيدة شعرية للشاعر ابو الزور وكلمة وجدانية لنجل اللواء عباس ابراهيم محمد.-انتهى-
——
مؤسسات الرعاية الاجتماعية في حاصبيا العرقوب

(أ.ل) – اختتمت أمس مؤسسات الرعاية الاجتماعية سلسلة افطاراتها في بيروت والمناطق بإستضافتها في مركزها في حاصبيا – مركز حاصبيا العرقوب للرعاية والتنمية أهل الخير على مائدة إفطار رمضانية محفوفة بحب العطاء وعمل الخير. حضره مفتي حاصبيا ومرجعيون القاضي الشيخ حسن دلي، القاضي الشيخ اسماعيل دلي، ممثل مدير الأوقاف، ممثل النائب قاسم هاشم وممثل النائب أنور الخليل، وفد من قوات الطوارئ الدولية العاملة في لبنان، رؤساء اتحاد بلديات العرقوب والحاصباني، ورؤساء البلديات والمخاتير في المنطقة، أعضاء عمدة المؤسسات، مدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان معالي الدكتور خالد قباني، ومسؤولي الدوائر الرسمية والمؤسسات العامة وفعاليات المنطقة.
استهل الحفل بكلمة ترحبية من المؤسسسة رحبت فيها بالحضور وأكدت من خلالها على دور المؤسسة في المنطقة، فكانت بلسماً للجروح وعوناً للمحتاجين على مسار الدين الإسلامي الحنيف، فنشرت المحبة ودُعمت من أصحاب الأيادي البيضاء والفعاليات في حاصبيا العرقوب وجوارها. تلتها كلمة مديرة مركز حاصبيا العرقوب للرعاية والتنمية السيدة لينا أبو كرنيب التي قامت بعرض توضيحي يشرح أهم الأعمال والإنجازات التي قام بها المركز منذ قيامه وحتى تاريخه. وكلمة لمدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان معالي الدكتور خالد قباني وكلمة لأبناء حاصبيا العرقوب ألقتها السيدة أميرة هاشم. واختتم الحفل بمشهدية حوارية غنائية جديدة تحت عنوان “بكرا العيد” أهداها أبناء المؤسسة لأهل الخير.
أبو كرنيب
ألقت مديرة مركز حاصبيا العرقوب للرعاية والتنمية السيدة لينا أبو كرنيب كلمة قالت فيها:
أهلاً وسهلاً، كما عهدتم لدار الأيتام الإسلامية شفافيتها في التعاطي، أحببنا في عيدها المئوي الهجري أن نعايدكم في مركزها الكائن في حاصبيا على طريقتنا بالصورة وبالكلمة لتروا بأم العين ماذا صنعت إرادتكم الخيرة من خلال دعمكم ومؤازرتكم واحتضانكم.
نشرت دار الأيتام الإسلامية مراكزها الـ54 على إمتداد مساحة الوطن وعلى مدى مئة عام، وعملت على غرس مركز حاصبيا العرقوب لللاعاية والتنمية في قلب الجنوب، في منطقة أهم ما يميزها هو العيش المشترك والتماذج في الألوان والديانات والطوائف، ليكون صلة الوصل بين قضاءي حاصبيا ومرجعيون.
بوشر العمل في مركز حاصبيا العرقوب منتصف العام 2008، وكانت البداية دراسة إحصائية ومسح ميداني شمل 16 بلدة من قضاءي حاصبيا ومرجعيون التي أعدها الفريق آنذاك وكانت الأولوية لخدمة ذوي الاحتياجلت الخاصة نظراً لحاجة المجتمع.
لكن أين نحن اليوم؟ مركزنا أضحى على علاقة جيدة بـ32 بلدة من قضائي حاصبيا ومرجعيون، تستفيد بشكل مباشر من خدمات أقسام المركز وأنشتطه الداخلية، ومنها من يستفيد من زيارات الاستقطاب والتواصل والتشبيك مع المحيط على صعيد المؤسسات الرسمية الخاصة، من مدارس وبنوك وبلديات ومراكز شؤون إنمائية.
أتى التوسع على الشكل التالي:
– بعد خدمة ذوي الإحتياجات الخاصة إنطلقنا بخدمة حضان الأمهات العاملات.
– دورات التمكين لشرائح وفئات عمرية مختلفة منها التزيين والتجميل.
– دورات محو أمية ومعلوماتية وبناء قدرات على صعيد اللغة والخياطة.
– خدمة كبار السن والتي نتوجه بها إلى الأشخاص المتقاعدين أو الذين قاربوا سن التقاعد ومازالوا قادرين على الإنتاجية فكرياً وجسدياً.
– ونعمل على الرصد المستمر ودراسة الحالات وإيجاد السبل والوسائل لتقديم الخدمات بالقدرات المتاحة من خلال الاستقطاب الذي يقوم به فريق العمل.
– الأنشطة صيفية التي هدفت إلى احتضان الأبناء وتفهمهم وتوجيههم.
كان الهدف التجذر في المحيط وبناء علاقات جيدة مع الجميع. هذا الصرح الإنساني هو منكم ولكم وسيبقى ويستمر في إسداء الخدمات طالما بقيت واستمرت إرادتكم الخيرة في دعمه واحتضانه.
شكراً لحضوركم الكريم وكل عام وأنتم بخير
الوزير السابق قباني
بدوره، ألقى مدير عام  مؤسسات الرعاية الإجتماعية – دار الأيتام الإسلامية الدكتور خالد قباني كلمة في حفل إفطار مركز حاصبيا للرعاية والتنمية وهي كالتالي:
وعدت يا رمضان، عدت حاملاً بشائر الخير والرحمة، عدت بنسمات الإيمان التي تتغلغل في الصدور، فتصفى معها القلوب، وتنتعش بها الأرواح، وتتحدث الى بارئها داعية مستغفرة أن أجنبني أن أسلك مسلكاً لا ترضاه، وأهدني صراطاً مستقيماً لا أضل بعده، صراط الإيمان والعدل والخير والمحبة والرحمة، لكي أكون عنصر خير وعنصر بنّاء لأهلي ومجتمعي ووطني وأمتي.
إنها حاصبيا، وبلداتها وقراها وأريافها، حاصبيا الصمود والأباء والعزة والكرامة، حاصبيا الجنوب المقاوم ضد العدوان الإسرائيلي والمدافع عن شرف لبنان وسيادته وحريته، حاصبيا العيش المشترك والحياة الهادئة والهانئة والطبيعية والأخوية بين اللبنانيين، حاصبيا الوطنية والعروبة وقيم التسامح والمساواة والاعتدال والانفتاح، تفتح ذراعيها وقلبها للجميع، وتقف وقفة رجل واحد في وجه كل غادر أو معتدِ أو محتلِ أو طامع، حاصبيا التنوع والغنى الثقافي والديني الذي يجعل لبنان واحة للحرية والديموقراطية ونموذجاً للتفاعل الحضاري الخلاق.
ولمؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية، في هذه المنطقة العزيزة نصيب، وفي قلوب أبنائها موقع متميز ومنزلة خاصة، وهي تطل عليكم اليوم، من خلال هذا الافطار الرمضاني المبارك، كما تطل كل يوم عبر مركز حاصبيا للرعاية والتنمية، حاملة الشكر والتقدير لحضوركم الكريم ولرعايتكم واحتضانكم لنشاطات هذا المركز، الذي يقدم الخدمات الانسانية والاجتماعية المميزة لليتامى ومن لا عائل لهم، ولذوي الاحتياجات الخاصة، والأرامل وكبار السن وعلى أعلى مستوى من المهنية والكفاءة والاحتضان الإنساني من أجل النهوض بالمجتمع وتمكين هذه الفئة المحتاجة من أبناء مجتمعنا بأن تنال نصيبها من الحياة الكريمة، وتهيئة الأبناء للإندماج في المجتمع ولتوفير مهنة لهم تقيهم  ذل العوز والفقر.
هي مؤسسات الرعاية الإجتماعية – دار الأيتام الإسلامية، تأسّست على الخير وقامت بنشر رسالة الخير وثقافة الخير، وعملت على تثبيت مفهوم الخير، واستمرت بفضل مجتمعها، وبفضل ثقة مجتمعها ودعم مجتمعها واحتضان مجتمعها، في كل مكان من لبنان، في بث روح الخير وروح المحبة وروح التضامن والتكافل بين أبناء المجتمع الواحد، والوطن الواحد، ونشطت في كل المدن والقرى والأحياء، وبسطت يدها وفتحت قلبها لكل يتيم وفقير ومعوق، وجابت المناطق مقدمة المساعدة والعون، ما ابتغت من وراء ذلك الا مرضاة الله وخدمة مجتمعها، وما اعتمدت الا على الله في كل أعمالها وعلى محبة الناس الخيرين الطيبين، المؤمنين أمثالكم بحق كل طفل وكل محتاج وكل إنسان بأن يعيش حياة كريمة عزيزة، كما أراد الله للإنسان أن يكون وأن يعيش، بقوله تعالى:” ولقد كرمنا بني آدم”، حيث الحق يعلو، والعدالة تسود، والبركة تعم، في علاقات الناس، بعضهم ببعض، لكي يكون أمن وأمان واستقرار وسلام .
ومن هنا، من حاصبيا، حيث ينابيع الخير تتفجر رحمة وبركة واستبشاراً، حيث الناس، كل الناس يتحلقون حول دار الأيتام الإسلامية، يواكبون أعمالها ونشاطاتها، حيث الإحتضان والمؤازرة والدعم والإقبال، يأخذ منطلقه ومداه، إيماناً منكم، يا أهلنا الكرام في منطقة حاصبيا والعرقوب ومنطقة مرجعيون، الذين كنتم عنواناً للخير وعنواناً للعطاء، وعنواناً للكرامة والشهامة، فما من عمل يستحق المؤازرة والدعم الكامل كالعمل من اجل النهوض بالمجتمع وتنمية المجتمع والآخذ بيد اليتيم والفقير والمحتاج، وكل صاحب حاجة، ولقد أثمر إيمانكم وعطاؤكم ودعمكم، نجاحاً وتألقاً لمركز حاصبيا الذي تفاعل مع هذه المنطقة العزيزة، مع الأهل والمحيط والقرى والبلدات حتى بات هذا المركز جزءاً لا يتجزأ منها، يعمل معها متعاوناً متفاهماً بكل شفافية وأمانة ونزاهة وإخلاص، بحيث تحول فعلاً لا قولاً مركز إنماء حقيقي لهذه المنطقة العزيزة، رعائياً وتربوياً وتعليمياً وصحياً، كما نريده أن يتحول الى منتدى إجتماعي وثقافي جامع، يعزز مفهوم الشأن العام والتضامن الأهلي والإجتماعي والإنساني.
شكراً ألف شكر لأهلنا الكرام في حاصبيا، شكراً لعائلاتها ومؤسساتها وجمعياتها وبلدياتها ومختارياتها، لكل قرية وبلدة وحي، لإحتضانكم دار الأيتام الإسلامية، كنتم لها ومعها، كما كانت لكم ومعكم، وستبقى بإذن الله.
وكل الشكر والتقدير لمديرة مركز حاصبيا للرعاية والتنمية السيدة لينا بو كرنيب المتميزة باندفاعها وإخلاصها وتفانيها في العمل من أجل رعاية الأبناء ولخدمة أهلنا وأبنائهم، كما الشكر والتقدير لفريق العمل في هذا المركز الذي أظهر عن كفاءة عالية وتضحية وحسن أداء في الجهد والعمل، إيماناً منه برسالة الدار ودورها في خدمة أبناء المنطقة وأهلها. 
نحن أيها الأخوة، على دروب الخير معكم سائرون، نحمل شعلة الحق والعدالة والرحمة، يضيئها إيمان راسخ ومتجذر بالمبادئ والثوابت والأخلاقيات التي بنيت عليها مؤسساتنا، نواجه كل الصعوبات والتحديات بشجاعة وصلابة، مؤمنين بالرسالة التي عهد بها المجتمع إلينا، وعاملين بجهد وإخلاص ونزاهة لخدمة مجتمعنا وأهلنا وأبنائنا، مستعينين بقوله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم ” وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”. صدق الله العظيم
رمضان كريم، عسى أن يشرق نوره على كل فرد وعائلة منكم، وأن تعمّ خيراته ونعمه ورحماته هذه المنطقة الكريمة والعزيزة.رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير
هاشم
وكانت كلمة أبناء العرقوب السيدة أميرة هاشم (بسم الله الرحمن الرحيم) الحمد الله رب العالمين نصلي ونسلم على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين. كل عام وأنتم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك الذي يجمعنا معكم في هذه الدار مع هذا الحضور الكريم.
تحية طيبة وبعد، لقد أمر الله تعالى بإكرام اليتيم والمحافظة عليه وعلى ماله، فقال تعالى (وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدّلوا الخبيث بالطيّب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنّه كان حُوباً كبيراً) }سورة النساء 2{، فالمحافظة على اليتيم هي من الأخلاق والآداب العالية التي أمرت بها الأديان السماوية جميعاً.
أيها الحضور الكرام، إن اجتماعنا في هذا الشهر الكريم وعلى مائدة الإفطار بحضوركم المبارك، إنما هو حرص منا جميعاً على إكرام اليتيم ومسح لوعة اليُتم عن رأسه، حتى نكون جميعاً في دور من فقدوا من الأعزاء على قلوبهم. لذلك من الواجب علينا كفالة الأيتام ومساعدتهم في المجالات التعليمية والصحية والاجتماعية وغيرها، حتى يكونوا على الطريق الصحيح لخدمة بلدنا الحبيب.
إننا نطالب الدولة الكريمة الاهتمام بأهالي الجنوب الصامد المقيمين والمتشبثين بأرضهم في البلدات والقرى لتأمين فرص عمل لهم ومساعدتمهم في حاجاتهم الضرورية، وذلك لوقف النزوح إلى المدينة والاغتراب خارج لبنان. كذلك نناشد أهلنا وإخواننا المقيمين والمغتربين الميسورين من أبناء المنطقة، مساعدة كل المؤسسات الخيرية والاجتماعية وخاصةً دار الأيتام الإسلامية التي تقوم بتقديم المساعدات والخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية وإعانة المعوقين ورعاية الأيتام وأصحاب الحاجات في بلدات وقرى مرجعيون حاصبيا، لتكتمل وحدة أهالي العرقوب من كافة المذاهب والطوائف.
وأنا بالأصالة عن نفسي أميرة هاشم هاشم من بلدة شبعا وأهلي هم من ولادة مزارع شبعا، مزرعة قفوة التي لن تتنازل عن شبر واحد من أرضها ولا عن حبة تراب من أرض الجنوب الحبيب.
أشكر حضوركم المبارك وأتمنى لهذه الدار التقدم والرقي في كل المجالات وذلك بمساعدتكم وجهودكم المشكورة لهذه الدار.-انتهى-
——-
افطار لاستكمال تجهيز مركز السيدة زينب والإمام الصدر في سيدني

(أ.ل) – سيدني – اقام ممثل المجلس السلامي الشيعي الأعلى في استراليا الشيخ كمال مسلماني افطارا رمضانيا، خصص ريعه لاستكمال تجهيز مركز السيدة زينب والإمام موسى الصدر في سيدني.
شارك في الإفطار شخصيات إسلامية ومسيحية ساهمت في المشروع، وقدمت الدعم لإنشاء المركز.
وتحدث الشيخ مسلماني، فتمنى “أن يحمل الشهر الفضيل الخير للجميع، ودعا الى العمل يدا واحدة لما فيه خير الجالية بغض النظر عن الانتماءات السياسية. كما شدد على أهمية نبذ التطرف وعدم نقل أجواء ما يحصل في الشرق الأوسط الى استراليا”. ثم تبرع الحضور بسخاء من أجل استكمال تجهيز المركز.-انتهى-
——-
’العهد’: لا صحة للاشاعات عن إجراء السيد نصرالله لعملية جراحية

(أ.ل) – تعليقاً على بعض المعلومات المزعومة التي نشرتها بعض وسائل الاعلام، أفادت مصادر مطلعة لموقع “العهد الاخباري” ألا صحة للإشاعات التي روجتها بعض المواقع الإلكترونية وتزعم فيها أنّ الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله قد أجرى مؤخراً عملية جراحية.
وكانت وسائل إعلام نقلت عن أحد المواقع الالكترونية المشبوه بعلاقاته مع السفارة الاميركية زعمه أن الامين العام لحزب الله أجرى عملية جراحية مؤخراً في مستشفى الرسول الأعظم (ص) منعته من الاطلالات الاعلامية.
وأكدت المصادر المطلعة لـ”العهد”، أن هذه الاخبار عارية من الصحة تماماً.-انتهى-
——
سلام التقى سفير السعودية

(أ.ل) – استقبل الرئيس تمام سلام في السرايا سفير السعودية علي عواض عسيري وتم عرض للاوضاع والتطورات.-انتهى-
——-
الجيش: العثور على منصتي الصاروخ الذي سقط في سهل الخيام بتاريخ 16/7/2014

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 19/7/2014 البيان الآتي:
بنتيجة متابعة عمليات الرصد والتفتيش، عثرت قوة من الجيش قبل ظهر اليوم في خراج بلدة الخريبة – الجنوب، على منصة اطلاق صواريخ كانت قد استخدمت في اطلاق الصاروخ الذي سقط في سهل الخيام بتاريخ 16/7/2014. ويستمر التحقيق لكشف الفاعلين.-انتهى-
——-

بصبوص التقى نديم الجميل على رأس وفد من فاعليات الاشرفية

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام، عضو كتلة حزب “الكتائب” النائب الشيخ نديم الجميّل على رأس وفد من فعاليات منطقة الأشرفية، في زيارةٍ أثنوا خلالها على الجهود التي يبذلها رجال قوى الأمن الداخلي في سبيل حفظ الأمن وحماية المواطنين.-انتهى-
——
كويكب غريب يتجه نحو الأرض وعلى ظهره هرم أسود

(أ.ل) – اكتشف القمر الصناعي الكندي” نيو سات”الكويكب 36RQ  1999م وعليه هرم أسود عملاق متجها نحو الأرض، بينما يتجادل العلماء حول منشأه.
ونشر على شريط الفيديو الكويكب الذي تم اكتشافه عام 1999 وعلى سطحه هيكل يشبه الهرم الأسود وقمته مستوية. ووفقا لعلماء الفلك من وكالة ناسا، يبلغ قطر الكويكب أكثر من نصف كيلومتر وهو يندفع بسرعة نحو الأرض. يتهم أنصار ما يسمى بنظريات المؤامرة وكالة ناسا الفضائية بأن موظفيها يخفون عن سكان الأرض ما تحمله المخاطر الفضائية القادمة على النطاق العالمي
“ووفقا لما كتبه أحد المشاهدين للفيلم، أن هذه اللقطات الفريدة من نوعها هي بالتأكيد سفينة فضائية غريبة وصلت الى محطتها الفضائية وإن كل من لا يصدق فهو غبي أحمق” بينما كتب العديد من المستخدمين بأن هذه المشاهد هي وهمية. الكويكب 1999 36RQ مع هرمه الأسود الغامض يندفع باتجاه كوكبنا الأرض، إلا أن احتمالات اصطدامه بالأرض لا تزيد عن واحد من أربعة آلاف. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الجسم الفضائي سوف سيسقط علينا ولا بد فهذا لن يحدث قبل عام 2169. وتنوي وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” إرسال المسبار الى هذا الكويكب عام 2016، ليهبط على سطح الكويكب عام 2020، من أجل أخذ عينات من الصخور والعودة إلى الأرض عام 2023.-انتهى-
——-
حرب عرض مع رئيس اتحاد بلديات البترون شؤونا انمائية

(أ.ل) – استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب، في دارته في البترون، رئيس اتحاد بلديات البترون طنوس الفغالي مع عدد من رؤساء البلديات، وعرض معهم شؤونا بلدية وإنمائية في قضاء البترون.-انتهى-
——
ريفي: استمرار الفراغ يؤدي الى فوضى دستورية وتفكك الدولة
امن طرابلس جزء لا يتجزا من سلام الوطن ولن يسمح بعودة دوامة العنف اليها

(أ.ل) – دعا وزير العدل أشرف ريفي الى “انتخاب رئيس للجمهورية لان استمرار الفراغ يؤدي الى فوضى دستورية وتفكك الدولة”، مشيرا الى أن “المؤسسات الدستورية تتعرض للتعطيل والشلل والترهيب منذ العام 2005″، مؤكدا أن “المشاركة في الحكومة لا يمكن ان تكون تغطية لممارسات وجرائم يرتكبها حزب الله في سوريا دفاعا عن نظام مجرم”.
ولفت خلال تمثيله رئيس الحكومة السابق سعد الحريري في سحور رمضاني الى أن “الاعتدال والعيش المشترك والتمسك بالدولة هو من يبني الوطن”، مؤكدا أن “امن طرابلس جزء لا يتجزأ من سلام الوطن، ولن يسمح بعودة دوامة العنف الى المدينة”.
وشدد على أن “طرابلس كانت وستبقى سدا منيعا بوجه مؤامرات التخريب”، لافتا الى أنه “أحبطنا وإياكم العديد من المؤامرات والاستهدافات، ولن نسمح لأحد، كائنا ما يكون، أن يعبث بأمن المدينة أو يضرب استقرارها، فنحن تعهدنا في لحظة دخولنا للحكومة، أن ننصف الشمال وعاصمته الحبيبة، إقتصاديا وإنمائيا وسياسيا، ونحن على العهد باقون”.
واكد ريفي أنه “لن نقبل أن يظلم أحد أو يعتدى على حق أحد ولن نتراجع عن حماية الاستقرار الذي تحقق والذي تسعى قوى مشبوهة لتعكيره”، مشيرا الى أن “أمن المدينة تضمنه الدولة، والدولة فقط، وبقواها الشرعية، نعم وبقواها الشرعية فقط، لن نقبل أن يعتدي أحد على أمننا وعلى أمن أولادنا خدمة لأجندات خاصة”.
وأوضح أن “الدولة وحدها مسؤولة عن أمن الناس، ولا للسلاح غير الشرعي بأيدي أي كان، لم نكن يوما شهود زور، لا داخل مجلس الوزراء ولا خارجه، ولن نكون”.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة
بعد قليل في جوار بلدة البلاطة اهدن

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 19/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخه بين الساعة 17,00 والساعة 17,30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في جوار بلدة البلاطة – اهدن.-انتهى-
——

الياس المر بعد لقائه عوده:
 لا يجوز أن يبقى البلد من دون رئيس

(أ.ل) – استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها المطران الياس عوده رئيس مؤسسة الأنتربول الوزير السابق الياس المر يرافقه ألامين العام للانتربول رونالد نوبل.
بعد اللقاء، قال المر: “لقد أحببنا أنا والأمين العام للأنتربول السيد رونالد نوبل أن نقوم بزيارة سيدنا المتروبوليت الياس، وقد تباحثنا معه في أوضاع المنطقة ووضع المسيحيين في الشرق وفي لبنان والوضع السياسي في البلد والفراغ الرئاسي الذي يمر فيه لبنان، وطبعا ما يحدث للمسيحيين في العراق، كما تداولنا في كافة المواضيع التي تهم الكنيسة الأرثوذكسية في الشرق والتي تهم الأنتربول وما هي أفضل طريقة للتعاون بين الأنتربول وكل الأجهزة المعنية، ليس فقط في لبنان ولكن في كل المنطقة، لحماية أمن المسيحيين الذين يتعرضون لمأساة كبيرة، وخصوصا مسيحيي العراق”.
وعن الوضع الوضع الأمني في لبنان، قال المر: “لقد تطرقنا للوضع الأمني في لبنان، ولكن بحثنا بخاصة الوضع السياسي، أي الفراغ الرئاسي إذ لا يجوز أن يبقى البلد من دون رئيس”.
وحول ما اذا كان هناك من إجراءات سيتخذها الأنتربول في هذا الخصوص، قال: “لا، لكن ثمة تواصل يجب أن يتم على صعيد الدولة بكل ما لدينا من اتصالات بهذا الموضوع لكي نحاول أن نساعد البلد”.
وعن الاجراءات الامنية لفت المر الى انه “منذ أسبوعين كنا هنا وقلنا إن الوضع دقيق، وفي اليوم التالي حدث تفجير لسوء الحظ. لكن ما دام لا يوجد رئيس جمهورية في هذا البلد، ولا حكومة مثل الحكومة الحالية التي هي عظيمة، إذ إن البلد يحتاج إلى رأس كما هو بحاجة إلى دم جديد على كل المستويات، فإن لبنان بالتأكيد سيبقى مفتوحا على كل الاحتمالات”.-انتهى-
——-
تمارين قتال ورمايات بالذخيرة الحية
بالاشتراك مع السفينة الحربية البرازيلية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 19/7/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 21 /7 /2014 ولغاية 24/ 7 /2014  ما بين الساعة 7,00 والساعة 19,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من فوج مغاوير البحر والقوات البحرية في الجيش، بالاشتراك مع السفينة الحربية البرازيلية BNS LIBERAL وطوافة تابعة للسفينة المذكورة، بإجراء تمارين قتال ورمايات بالذخيرة الحية, وذلك في قاعدة بيروت البحرية وثكنة ميلاد النداف  -عمشيت
لذا تدعو قيادة الجيش، الصيادين وأصحاب مراكب النزهة، إلى عدم الاقتراب من أمكنة التمارين في التواقيت المذكورة أعلاه.-انتهى-
——-

حسن فضل الله: لبنان يتعرض لتهديد وجودي يستهدف تركيبته وجغرافيته

(أ.ل) – رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله أن “لبنان يتعرض لتهديد وجودي يستهدف تركيبته وجغرافيته من خلال هذه الموجة التكفيرية التي تريد تغيير وجه المنطقة”، مشيرا إلى أن “البعض في لبنان يتغافل عن هذه الحقيقة لحساب رهاناته الخاسرة لتحقيق مكاسب فئوية، كما راهن في حرب تموز عام 2006 على آلة الحرب الإسرائيلية لإحداث تغيير بنيوي في لبنان، لكنه لم يحصد سوى الفشل، فتحطمت آماله وتبددت أحلامه في الرابع عشر من آب يوم تحقق النصر المبين”.
كلام فضل الله جاء خلال الإحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله لمناسبة مرور اسبوع على استشهاد محمد علي حمودي في حسينية بلدة خربة سلم الجنوبية بحضور عدد من علماء الدين وفعاليات وشخصيات وحشد من أهالي البلدة والقرى المجاورة.
وأشار فضل الله إلى أن “أصحاب الرهانات ذاتهم أسهموا في تأجيج الصراع في سوريا وتوهموا بإمكانية سقوطها ليتوجوا ملوكا في لبنان، فلم يجدوا إلا الشوك تيجانا يلبسونها”، لافتا إلى أنه “هناك صراع في المنطقة بين محورين ونحن سنظل في طليعة محور المقاومة المدافع عن لبنان والمضحي في سبيل حمايته من التفكيك على يد الجماعات الإرهابية، ولا يمكن لنا أن ننتظر سقوطه أو تعرضه للعدوان كي ندافع عنه، فشهداء المقاومة فدوا بدمهم أهلهم وقراهم ووطنهم واحبطوا مشروعا تخريبيا تدميريا لو نجح لما أبق وطنا أو دولة أو نظاما سياسيا بما فيه من انتخابات لرئيس أو لمجلس نيابي أو لحكومة”.
وقال: “إن بقاء الدولة في لبنان، بل بقاء لبنان هو نتاج تضحيات المقاومة منذ عام 1982 إلى إحباط المشروع التدميري في سوريا وعلى حدودنا معها”، مؤكدا “أننا سنستمر في تحمل مسؤولياتنا بمعزل عما يقال من هنا وهناك، وهي تقع على عاتق الجميع في لبنان، لكن إن تخلى البعض عنها فإن هذا لا يلزم بقية اللبنانيين”. وأضاف “إن الجهود التي تبذل من الجيش اللبناني والقوى الأمنية تتكامل اليوم مع تضحيات المقاومة لحماية الوطن وصون أمنه واستقراره، ونحن سنظل ندافع عنه، فليس لدينا وطن آخر غير لبنان ولا نحمل إلا جنسية دولته، وهذه الدولة يحتاج بناؤها إلى الوحدة والتعاون والإقلاع عن العدائية الداخلية والتكفير السياسي والتحريض المذهبي وايقاف مسلسل تعطيل المؤسسات الدستورية ومصالح المواطنين”.
ورأى أن “ما يجري في غزة اليوم هو تثبيت لصوابية خيار المقاومة في الدفاع عن الشعب الفلسطيني المتروك عربيا ودوليا لآلة القتل الإسرائيلية، فالعدوان الدموي يستفيد من حالة التشرذم العربي ومن الهجمة على محور المقاومة الذي كان دائما السند والداعم للشعب الفلسطيني، ولا يزال على ثباته مع فلسطين وقضيتها ومقاومتها”.-انتهى-
——-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم السبت 19/7/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 14,40 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22,35 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
——
كنعان: لماذا ينظر البعض الى احترام ارادة المسيحيين كمخالفة للدستور والطائف؟

(أ.ل) – سأل امين سر تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان “لماذا ينظر البعض الى احترام ارادة المسيحيين كمخالفة للدستور والطائف؟ فهل الطائف ضد الناس؟” مؤكدا ان “المبادرة التي اطلقها العماد ميشال عون بالعودة الى الشعب هي لاحياء الشراكة والديموقراطية في لبنان”.
كلام كنعان جاء خلال تمثيله العماد عون في العشاء السنوي لهيئة الفنار في التيار الوطني الحر، في حضور النائب ادكار معلوف ممثلا بإدي معلوف، رئيس بلدية الفنار كمال غصوب واعضاء المجلس البلدي، رئيس بلدية الجديدة البوشرية السد انطوان جبارة، الرئيس السابق لبلدية الفنار جورج سلامة، مختار الفنار زيدان عون، منسق لجنة الرياضة في التيار جهاد سلامة، منسقة هيئة المرأة في التيار نينا سليم وهيئة قضاء المتن في التيار وفعاليات سياسية واجتماعية.
وقال كنعان في كلمته: “شرفني العماد عون فكلفني ان امثله في هذه المناسبة التي ألتقي بها معكم، انتم الذين تمثلون جمهور لبنان الذي يريد الدولة والقانون وسيادة الحق. فانتم هنا لتشهدوا مرة أخرى، كما شهدتم طوال سنوات النضال، في اصعب الظروف واحلك الايام، عندما يشكك الجميع كما توما الرسول، ويريدون وضع الاصبع في الجرح ليصدقوا ان معركة اليوم هي كما سابقاتها معركتكم انتم. فالعماد ميشال عون، وإن كان رجلا تاريخيا واستثنائيا خلق حالة لبنانية ووطنية، فإنه لا يستطيع الاستمرار وحده. فعليكم انتم مواصلة المسيرة، كل واحد من موقعه، فيقول نعم لقضية الحق واسترجاع الحقوق، ونعم للكرامة والشراكة الوطنية”.
اضاف “نحن لا نعطل، بل نقول إننا نريد الدولة الفعلية. بالأمس، وخلال الافطار الرمضاني قال رئيس تيار المستقبل سعد الحريري ان رئاسة الجمهورية للموارنة والمسيحيين، ونحن نقول إن الترجمة الفعلية لذلك تكون باحترام ارادة الموارنة والمسيحيين الذين اختاروا على مدى ثماني سنوات من خلال الانتخابات النيابية، واليوم نحن على جهوزية ايضا لاي استفتاء. من هنا، كانت مبادرة العماد عون بالعودة الى الشعب لاحترام ارادته. فلماذا ينظر البعض الى احترام ارادة المسيحيين كمخالفة للدستور والطائف؟ فهل الطائف ضد الناس؟ فالمبادرة بالعودة الى الشعب هي لاحياء الشراكة والديموقراطية في لبنان”.
وتابع “لا تخافوا او تعتبروا هذا الكلام بمثابة الحلم. فبالماضي حلمنا بالسيادة والاستقلال واستعدناهما. وحلمنا بالعودة الى وطننا ورأسنا مرفوع، من دون ان نتعرض للاهانات والتوقيفات وعدنا وانتخبنا من شعبنا وعززنا الديموقراطية. وهذا لم يكن عملنا وحدنا، بل عمل كل الاحرار والسياديين الذين سعوا وارادوا القرار الحر. لذلك، فلنكمل المشوار معا، فالمرحلة ليست مرحلة محاصصة وصراع على الكراسي، بل مرحلة القول كفى للتهميش والضحك على الذقون، واعتبار المسيحيين كمية مهمشة. فقد حان وقت استعادة الحقوق وقد بدانا بهذه المسيرة وسنستمر”.
وختم كنعان “اما بالنسبة الى التعطيل، فهو ما شهدناه على مدى 24 عاما من تعطيل القرار على مستوى المشاركة والانماء والامن الذي اصبح امن طوائف واجهزة تتبع لكل شيء الا الدولة. وتعرفون كذلك، ان المال هو عصب المجتمع والدولة، والفساد وصل الى درجة لا تحتمل، والاصلاح بدأ وسيستمر. فهذه الدولة دولتنا، ونحن مؤتمنون على الديموقراطية الفعلية لا على تزوير ارادة الناس”.
وكانت كلمة في المناسبة لمسؤول النشاطات في هيئة قضاء المتن وسام شهوان ومنسق الفنار ايلي جبرايل شددا على استمرار النضال لاستعادة الحقوق والشراكة.
وتم قطع قالب الحلوى لمناسبة عيد ميلاد المختار زيدان عون واحتفالا بعيدي القديسين الياس وشربل.-انتهى-
——-
بهية الحريري بحثت مع الحايك سبل تغذية أسواق صيدا ليلا

(أ.ل) – عقدت النائب بهية الحريري في مجدليون، في اطار متابعتها للقضايا الحياتية في صيدا والجوار ولا سيما مشكلة التقنين المتزايد في التيار الكهربائي، اجتماعا حضره رئيس مجلس ادارة والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك وعضو مجلس ادارة المؤسسة وليد مزهر ورئيس مصلحة الكهرباء في صيدا سامر عبد الله ورئيس بلدية صيدا محمد السعودي ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف.
وتم خلال اللقاء، استعراض لواقع واثار تفاقم مشكلة التقنين بالتيار الكهربائي في لبنان بعامة وصيدا بخاصة، واطلع المجتمعون من الحايك على اسباب هذا التقنين واجراءات مؤسسة الكهرباء للتخفيف منه قدر الامكان.
وطلبت الحريري “بالعمل على انصاف صيدا بالتغذية بالتيار الكهربائي لأن ذلك ينعكس على حياة الناس اليومية وعلى خدمات اساسية كالمياه وعلى مرافق وقطاعات اقتصادية خاصة واننا على ابواب اسبوع عيد الفطر المبارك”.
وبعد التشاور في ما يمكن اتخاذه من خطوات واجراءات بهذا الاتجاه، تم الاتفاق على اعادة النظر في عملية التوزيع للتيار الكهربائي لتأمينه للسوق التجاري للمدينة ليلا خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك من الساعة الثامنة مساء وحتى الثانية والنصف فجرا، ليتسنى للمواطنين ارتياد السوق التجاري ليلا وما يساهم في تنشيط الحركة التجارية والسياحية في المدينة خلال تلك الفترة وحتى ليلة عيد الفطر. كما تم البحث في سبل تأمين عدد اكبر من ساعات التغذية بالتيار الكهربائي لمحطات ضخ مياه الشفة للحد من ازمة المياه في المدينة، وتقرر العمل على تأمينها قدر الامكان من خط الخدمات وتعويض ساعات التقنين بتأمين مادة المازوت لمولدات هذه المضخات.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: إخمـاد حرائق في المتن والبقاع ومرجعيون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت بتاريخ 19/7/2014 البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني وبمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية وطوافة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمــس في خراج البلدات التالية: الزلقا -المتن، عيتنيت-البقاع الغربي وحولا – مرجعيون. قدرت المساحات المتضررة بنحو 800 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——-
حميد: لنقترب من بعضنا البعض والا فلن نتغلب
على الظروف العصيبة التي نمر بها

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب ايوب حميد، خلال القائه كلمة “حركة أمل” في احتفال تأبيني في حاريص، في حضور النائب علي عسيران ولفيف من العلماء وقيادات امنية وفاعليات من المنطقة، انه “يجب ان تكون لدينا الجرأة لنقترب من بعضنا البعض وان نعرف هواجس بعضنا البعض وفكها والتخفيف منها، والا فلن نستطيع ان نتغلب على الظروف العصيبة التي نمر بها والاخطار ربما ستزداد في ساحتنا ان لم نبادر الى ما فيه خيرنا وصلاح وطننا”.
وقال: “مدعوون الى وقفة ضمير في هذه المرحلة بالذات والى تجاوز الكثير من الانانيات وتصفية الحسابات والثأر للمرحلة المنصرمة. ان الوطن هو للجميع، فكلنا حافظنا عليه كل بطريقته ووفق معتقده، وكلنا نرى ان هذا الوطن لنا جميعا وعلينا ان نقدم له خير ما نملك من اجل ان يبقى عزيزا ومقاوما”.
وختم داعيا كل الفصائل الفلسطينية الى “توحيد مواقفها لان الوحدة هي اهم وجه من وجوه محاربة العدو الاسرائيلي الذي يتربص شرا بكل المنطقة”.-انتهى-
——-
الموسوي دان الصمت العربي تجاه غزة
لمواجهة الشر الأكبر الصهيو -أميركي
 
(أ.ل) – عبّر عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسين الموسوي عن دهشته للسقوط السريع في هاوية الذل،الذي نشاهده حيث انتشار جرثومة التكفير في بعض بلاد المسلمين.
وفي لقاء سياسي، أضاف الموسوي: قد نستطيع أن نفهم معارضة جهة سياسية ما فلسطينية أو لبنانية أما أن تقمع المسيرات المنددة بالسكوت عن ذبح الشعب الفلسطيني بآلات الدمار الصهيو أميركية، أو أن ترتفع الأصوات الوقحة المنكرة منددة بالمقاومة في فلسطين وقبلها في لبنان.
الموسوي أكد أنه مهما كانت الظروف واختلافات القوى في الساحة السياسية، لا يمكن أن يخرجنا هذا الأمر عن قيم ديننا في الصبر والاحتساب والوقوف العاقل في مواجهة الشر الأكبر الصهيوني الأميركي.
وقال: اسرائيل ليست حقيقة لقد كانت وهي اليوم وغداً باطل زاهق في قانون الله الخالق العظيم، والرؤوس النووية التي تملكها لن تتمكن من تدمير أمتنا وبلادنا كما تخيّل رأس صحافي ساقط في جزيرة، ولن تكون هذه الرؤوس إلا أوهن من بيوت العنكبوت.
وختم الموسوي قائلاً: نحن الذين يحق لنا أن نقول للمنتحرين بجهلهم وحقدهم اعقلوا، فلن ينتهي جنس البشر المؤيدين بالمنطق الإلهي التاريخي، هؤلاء لهم العاقبة الحسنة، وكل الويل والخزى للملدوغين بالجرثومة التّكفيرية المسرطنة.-انتهى-
——

جنبلاط التقى في المختارة وفودا شعبية ومناطقية

(أ.ل) – التقى رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في قصر المختارة اليوم، وفودا شعبية ومناطقية مختلفة، في حضور نجله تيمور، الوزيرين اكرم شهيب ووائل ابو فاعور، النائب نعمة طعمة، بحث معها في قضايا خدماتية وانمائية عامة، ابرزها من بلدة كيفون، شكره على تأمين مشروع المياه من جسر القاضي، تحدث باسمه إمام البلدة الشيخ حسين الحركة، نائب رئيس البلدية علي العاصي، المختار فوزي خليفة، ممثل حركة “أمل” عماد عملوش، كفرحيم وعائلة غنام في دميت لشكره على اهتمامه بالبلدة، ومثله من بلدة بطمة ضم مشايخ وفاعليات البلدة، شكره على اهتمامه بأمور الاهالي، رئيس دير عميق الشوف الاب شارل شامية على رأس وفد، الاتحاد النسائي التقدمي في حاصبيا لمناسبة فوز الاتحاد وفريقه الرياضي جوائز بطولية، وفد تربوي اداري من المنطقة، ومن الجديدة بقعاتا لعرض قضايا خاصة بالمنطقة، عائلة الصايغ مع عائلات من معصريتي، عائلات من بعقلين، وبتلون، وميمس، وعيحا، وكفرقوق، ومن أطباء مستشفى عين وزين الشوف، رعية كنيسة مار جرجس في المطلة لرعايته العشاء الخيري السنوي، اتحاد بلديات الشوف السويجاني في بعقلين ومجالس بلدية عدة.
وعرض جنبلاط العلاقات الثقافية الثنائية بين لبنان وفرنسا، مع وفد من المعهد الوطني للفنون والمهن في فرنسا برئاسة اولفيا فرو.-انتهى-
——-
بصبوص أمر بالتشدد بقمع ظاهرة المفرقات النارية بيعا واستعمالا

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامـة بتاريخ اليوم السبت بتاريخ 19/7/2014 البــلاغ التالــي:
لمناسبة إقتراب الأعياد لدى مختلف الطوائف، وبسبب تفشي ظاهرة المفرقعات النارية، مما قد يؤدي أحياناً إلى إصابات جسدية وأضرار مادية كبيرة، مع ما يرافق ذلك من تجاوزات يتعرض لها المارة فضلاً عن الحرائق التي تلحقها بالممتلكات والأحراج.
أصدر المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص بتاريخ 19/07/2014 أمراً إلى القطعات العملانية بالتشدد بقمع هذه الظاهرة لجهة البيع والإستعمال وبخاصة تفشي ظاهرة البسطات على الطرقات والساحات وفي المحلات واتخاذ التدابير القانونية اللازمة بحقهم، وذلك إستناداً إلى قانون الأسلحة والذخائر والتعاميم الصادرة عن وزارة الداخلية والبلديات بهذا الخصوص.
ملاحظة: إن قوى الأمن الداخلي مستمرة بحملتها (عيش_الفرحة) للتعبير عن مظاهر الإبتهاج بصورة حضارية على مواقع التواصل الإجتماعي: @lebISF / lebISF-انتهى-
——

الراعي عرض التطورات ووضع المسيحيين في الشرق مع نوبل والمر
حرب: سنتعاون للتوصل الى مرشح رئاسي يؤمن بمبادىء الدولة الديموقراطية

(أ.ل) – استهل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لقاءاته في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان باستقباله صباحا وزير الاتصالات النائب بطرس حرب الذي قال بعد اللقاء: “الزيارة للترحيب بصاحب الغبطة في الشمال، وكانت مناسبة للتداول في التطورات والعراقيل التي لا تزال تواجه الاستحقاق الرئاسي، وعرض المستجدات ولا سيما ما صدر عن رئيس تيار المستقبل الذي فتح مجالا آخرا حيث أعلن انتهاء بقائنا منتظرين ان تأتي الحلول من المعنيين بالشأن الرئاسي الى مرحلة جديدة، وهي إطلاق مشاورات جديدة للتفتيش عن حل بديل، وهذا ما يشكل بنظري خطوة الى الامام، منطلقا من الثوابت المنطلقة من الصيغة اللبنانية والحياة المشتركة بين اللبنانيين مسيحيين ومسلمين، ومنطلقة من مبدأ المناصفة ومن الحفاظ على النظام السياسي في لبنان. وسنتعاون جميعا للتوصل الى حلول والى مرشح رئاسي يؤمن بالمبادىء التي تقوم عليها الدولة الديموقراطية والسيادة ونكون قد خرجنا من مرحلة المراوحة التي نحن فيها، وبذلك نكون قد خرجنا من الحلقة المفرغة التي ندور فيها والتي تجعل البلاد في حالة خطر مستمر، ولا سيما في ظل الظروف الاقليمية الخطيرة التي تمر فيها”.
بعد ذلك، التقى الراعي أمين عام منظمة الانتربول رونالد نوبل ورئيس مؤسسة الانتربول الياس المر اللذين وصلا الى الديمان على متن طوافة عسكرية.
والزيارة أتت للتعارف بين نوبل والراعي، ولاطلاع الراعي على عمل المنظمة، وقدم له صورة للبابا فرنسيس وهو يسلم ميدالية لرئيس المنظمة، كما قدم البطريرك الراعي ميدالية البطريركية لنوبل.
وقد عقدت خلوة على شرفة جناح الراعي الخاص استمرت نحو الساعة ونصف الساعة، وتم عرض للوضع الذي تمر فيه المنطقة، لا سيما موضوع المنظمات المتطرفة كما تطرق البحث الى وضع المسيحيين في الشرق.-انتهى-
——-

جمعتنا بالجامع أحلى

(أ.ل) – تحت عنوان “جمعتنا بالجامع أحلى” لبت بنات الرعاية دعوة نادي رائدات الجيل التابع لجمعية النجاة للمشاركة في جولةٍ ميدانية هادفة في صيدا القديمة للتعرّف على أبرز مساجدها.
 قمن بدايةً بأداء صلاة العصر جماعة في جامع العمري الكبير تبعها عرض مميز “دمى مسرحي” من أداء الرائدات حول أهمية استغلال الوقت بالطاعات وفعل الخير في الشهر الفضيل، بعدها قمن بجولة ميدانية بمرافقة الرائدات وزهرات النادي على صدى الصرخات الكشفية وقد رفعن بأيديهن فوانيس أعدّتها لهن الرائدات.
واختتم النشاط بتناول الإفطار في مطعم الأمير راشد حيث ساد جو عائلي بين الرائدات وبنات الرعاية والزهرات.-انتهى-
——-

جعجع: لوضع حد لتصرفات داعش وإقرار السلام والمساواة
كبديل عن الأنظمة الجائرة والحركات التكفيرية

(أ.ل) – صدر عن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بياناً جاء كالآتي:
تعليقاً على الإنذار الذي وجهته “داعش” إلى المسيحيين في مدينة الموصل العراقية بتخييرهم بين الدخول في الإسلام أو دفع الجزية أو مواجهة الموت بحد السيف إذا بقوا في المدينة بعد انتهاء مهلة الإنذار، كتب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على صفحته على موقع “الفايسبوك” facebook.com/samirgeagea ما يلي: “إنني أستنكر وأستهجن بشدة التعرض للمسيحيين وجميع الأقليات من شيعة وتركمان وصابئة وأزيديين وسواهم في مدينة الموصل ومناطق نفوذ “داعش”، وأرفضُ كلّياً مثل هذه التصرفات المقيتة التي تناقض كل المفاهيم الإنسانية والوطنية والإجتماعية، كما تناقض المفهوم الديني الذي عبّر عنه كبار العلماء والفقهاء المسلمين من مختلف المذاهب، على قاعدة لا إكراه في الدين، علماً ان وجود المسيحيين وسائر الأقليات في العراق هو وجود تاريخي ولم يتعرضوا منذ صدر الإسلام لما يتعرضون له اليوم وبهذا الشكل السافر من قبل “داعش”.
وإنني في المناسبة، أوجّه نداءً عاجلاً إلى المجموعات المعتدلة في الموصل كي تعمل على وقف ممارسات داعش وتغلّب الاعتدال على التطرف الأعمى، حتى لا تذهب بجريرة هذا التطرف الذي يخدم أكثر ما يخدم الأنظمة الجائرة التي تبحث عن أي مبرر لاستمرارها. وإنني أحض دول المنطقة وعواصم القرار على وضع حد لتصرفات داعش والسعي إلى إقرار السلام والعدالة والمساواة، كبديل عن الأنظمة الجائرة وعن الحركات التكفيرية والإلغائية معاً”.-انتهى-
——
قوى الأمن: توقيف مطلوب خطر في محلة طريق المطار

(أ.ل) – صـدر عن المديريـة العامـة لقوى الامـن الداخلـي – شعبـة العلاقات العامـة اليوم السبت 19/7/2014 البــلاغ التالــي:
توافرت معلومات لدى مفرزة الضاحية الجنوبية في وحدة الشرطة القضائية عن مكان تواجد أحد أخطر المطلوبين للقضاء، المدعو: – ع. ح. (مواليد عام 1985، لبناني) بحقه  أكثر من 23 خلاصة حكم ومذكرة عدلية ووثيقة إتصال، بجرائم: خطف، مخدرات، سرقة، محاولة قتل، إطلاق نار، ضرب وتسبب بإيذاء وإعتداء على رجال الأمن. وبنتيجة المتابعة والرصد، وبناءً على إشارة القضاء المختصّ قامت قوّة من المفرزة المذكورة بتاريخ 18/07/2014 بمداهمته في محلة طريق المطار وعند محاولة توقيفه داخل أحد المحال عمد إلى إطلاق النار بإتجاه عناصر القوة، في حين تجمع عدد من الأشخاص المجهولين لعرقلة توقيفه، مما اضطر العناصر إلى الرد وإطلاق النار في الهواء تحذيراً وتمكّنت من توقيفه وضبط السلاح المستعمل، من دون أن يصاب أحد بأذى، وعند إنتهاء المهمة وإنسحاب القوة قام الأشخاص المنوّه عنهم أعلاه بإطلاق النار بإتجاه عناصر القوة في محاولة لأخذ الموقوف وتحريره، وقد تمكنت القوة من إقتياده إلى مركز المفرزة لإجراء المقتضى القانوني بحقه، فيما العمل مستمر لتوقيف المتورطين بإطلاق النار. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——
قاووق: العدوان البري على غزة دليل على فشل ’إسرائيل’

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة الشيخ نبيل قاووق أنّ” الدول العربية والغربية التي حرّضت ودعمت “إسرائيل” في عدوان تموز عام 2006 على لبنان هي نفسها التي تدعم وتحرض “إسرائيل” اليوم على العدوان على غزة في تموز عام 2014 انطلاقاً من نفس الأهداف والخلفية، كما وأن الحرب على غزة هي امتداد لنفس المواجهة التي خاضتها المقاومة في لبنان خلال حرب تموز عام 2006″.
وخلال احتفال تأبيني في بلدة عيتيت الجنوبية أشار الشيخ قاووق إلى أنّ” ما يحصل في غزة اليوم يؤكد مجدداً أن عدو الأمة الأوحد هو “إسرائيل” وأدواتها التي بدأت تتحرك في لبنان وسوريا والعراق، وهذه المواجهة أكدت أيضاً أن القوة التي تردع “إسرائيل” ليست إلاّ استراتيجية ومعادلات المقاومة، فمعادلات المقاومة في لبنان هي التي حمت لبنان، ومعادلات المقاومة في غزة هي التي تحمي غزة وشعب فلسطين، وبمعادلة المقاومة في لبنان وفلسطين لم يبق لـ”الإسرائيليين” مكان آمن على امتداد الكيان “الإسرائيلي”، فنجد اليوم أن أكثر من خمسة ملايين “إسرائيلي” ليس أمامهم إلاّ ان يختبؤا في الملاجئ، وقد باتت كل المدن والمستوطنات “الإسرائيلية” في مرمى صواريخ المقاومة ولم يبق مدينة أو مستوطنة إلاّ وطالتها هذه الصواريخ ، معتبراً أن هذا إنجازٌ لإستراتيجية المقاومة وهذا دليل أن “إسرائيل” لا يردعها إلاّ معادلات المقاومة.
ورأى الشيخ قاووق أنّ” انتصار المقاومة الفلسطينية في غزة هو انتصار إضافي لإستراتيجية المقاومة، وهذا ما يؤكّد على جدوى معادلات المقاومة”، مشيراً إلى أنّ” العدوان البري على غزة بعد عشرة أيام على بدء العدوان الجوي والقصف المدفعي يؤكد على فشل “إسرائيل” على امتداد أيام العدوان عن أن تحقق أي هدف من أهدافها، ويؤكّد أن المقاومة هي في موقع قوي وهي من تفرض الشروط على “إسرائيل” التي ليس أمامها إلا أن تخضع لمعادلات وشروط المقاومة”.
وأكّد سماحته أنّ” المقاومة في لبنان تتكامل مع المقاومة في فلسطين، فانتصار المقاومة في لبنان هو قوة للمقاومة في فسطين، وانتصار المقاومة في فلسطين هو قوة للمقاومة في لبنان، وحزب الله كما كان ولا زال سيبقى في الموقع المتقدم لنصرة ودعم ومساندة الشعب الفلسطيني والمقاومة الشريفة في فلسطين”، مضيفاً انّه” مهما تكن الإستحقاقات الداخلية والأزمات الإقليمية فلن يكون هناك شيء يمكن أن يبعدنا عن أولوية الاستعداد والجهوزية لمواجهة أي عدوان “إسرائيلي””.
وشدّد الشيخ قاووق على ضرورة أن يكون اللبنانيون أي فريقي 8 و 14 آذار في موقف وطني جامع لتحصين الوحدة الوطنية خاصة في هذه المرحلة الخطرة التي تُحاصر لبنان من خلال العدوان “الإسرائيلي” على غزة وتهديداته للبنان وسوريا وقصفه للجولان السوري، معتبراً أنّ” فريق 14 آذار وجد الفرصة لاستكمال مشروع السيطرة على السلطة وللوصول الى المصالح الضيقة في ظل النار المشتعلة في غزة وفي العراق وسوريا، وتبنوا استراتيجية إطالة أمد الفراغ والتعطيل للمجلس النيابي والعرقلة لقرارات الحكومة ولمشروع سلسلة الرتب والرواتب، فهؤلاء أثبتوا أن مصالحهم أولا وليس لبنان أولاً”.-انتهى- 
——

لجنة دعم المقاومة في فلسطين حول العدوان الصهيوني على قطاع غزة:
نحمل حكومة العدو الصهيوني والإدارة الأميركية الداعمة لها المسؤولية

(أ.ل) – أصدرت لجنة دعم المقاومة في فلسطين بياناً سياسياً حول العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة وأكدت فيه على التالي:
أولاً: ندين العدوان الصهيوني المتواصل على أهلنا في قطاع غزة المحاصر ونحمل حكومة العدو الصهيوني والإدارة الأميركية الداعمة لها المسؤولية الكاملة عن المجازر والجرائم التي ترتكب اليوم على أرض غزة.
ثانياً: نوجه التحية لأبطال المقاومة الفلسطينية الذين يخوضون اليوم مواجهات بطولية مع جيش الاحتلال الصهيوني دفاعاً عن الأرض والشعب والمقدسات وإذ تؤكد اللجنة على خيار المقاومة لاستعادة الحقوق الفلسطينية ونشد على أيدي شعبنا الفلسطيني البطل على مواصلة هذا الخيار وإسقاط ما عاداه ..
ثالثاً: نوجه التحية للشعب الفلسطيني المجاهد في قطاع غزة والقدس والضفة الغربية والأراضي المحتلة عام 1948 وفي كل المخيمات وبلاد المنافي، هذا الشعب البطل المتمسك بالحقوق والثوابت والحاضن للمقاومة والمدافع عنها.
رابعاً: نطالب المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية التحرك العاجل لوقف العدوان الصهيوني فوراً ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة وإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين في سجون الإحتلال الصهيوني.
خامساً: نؤكد أن العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني هو عدوان على أمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم وان استمرار العدوان والمجازر والجرائم بحق أهلنا في قطاع غزة سيكون له تداعيات في المنطقة بأسرها.-انتهى-
——-
الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين استنكرت استهداف الإعلام

(أ.ل) – نوهت “الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين” في بيان اليوم “بالدور الكبير الذي تلعبه وسائل الإعلام المختلفة والصحافيون الفلسطينيون في نقل ما يجري في الأراضي المحتلة وفضح ممارسات الاحتلال التي تنفذ بحق شعبنا”.
ورأت أن “ما يتعرض له الإعلاميون والصحافيون خلال تغطيتهم لوقائع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يؤكد فعالية الإعلام باعتباره أحد أهم هذه الأسلحة في معركتنا المتعددة الوجوه”.
وأكدت تضامنها مع المؤسسات الإعلامية والصحافية، وناشدت المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان والاتحادات العربية والدولية الإعلامية “التدخل لوقف العدوان الإسرائيلي ضد الصحافيين ومؤسساتهم”.-انتهى-
——

افطار لـ”امل” شعبة تبنين في السلطانية

(أ.ل) – اقامت حركة “امل” شعبة تبنين حفل الافطار السنوي في مطعم السلطان في السلطانية، بحضور النائب علي بزي والمسؤول التنظيمي لاقليم جبل عامل محمد غزال ووفد من قيادة الحركة وفاعليات من المنطقة والجوار.
تخلل الحفل كلمة للمسؤول التنظيمي لاقليم جبل عامل محمد غزال، شدد فيها على ان “لبنان كله يعيش في مأزق الفراغ الذي يجب ان ننتصر عليه من خلال الحوار والوحدة الوطنية والتماسك فيما بيننا كشركاء في الوطن الواحد الذي يسعنا جميعا”. ورأى غزال انه من الضروري انتخاب رئيس للجمهورية واقرار سلسلة الرتب والرواتب باسرع وقت ممكن.-انتهى-
——
القطان وعبد الرزاق قدما العزاء للواء إبراهيم بوفاة والدته

(أ.ل) – قام وفد مشترك من جمعيَّة “قولنا والعمل” وحركة “الإصلاح والوحدة ” برئاسة الشيخان أحمد القطان وماهر عبدالرزاق بتقديم واجب العزاء لمدير عام الأمن العام سيادة اللواء عباس إبراهيم  بوفاة والدته في بيروت، سائلين الله تعالى أن يتغمدها بواسع المغفرة والرحمة.-انتهى-
——–
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

ali hassan khalil

نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

وزير المال: سلسلة الرتب والرواتب ارست قواعد في تأمين واردات الدولة واصابت طبقة كانت تعتبر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *