الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 16 تموز 2014 العدد2622

نشرة الأربعاء 16 تموز 2014 العدد2622

نقيب المحررين لعون وجعجع: اتفاقكما على أحدكما رئيسا ينقذ لبنان

(أ.ل) – وجه نقيب المحررين الياس عون كتابا مفتوحا الى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، جاء فيه:
“تحية وسلام لكما، في الرابيه ومعراب، لأنكما رئيسا أكبر تنظيمين مسيحيين مارونيين في لبنان، تتمتعان بأوسع شعبيتين على مستوى الوطن وبلدان الانتشار، ولأنكما، بهذه الصفة، أبرز مرشحين طبيعيين لرئاسة الجمهورية، أتوجه اليكما باحترام ومحبة: ليس بصفتي نقيبا لمحرري الصحافة ، بل لأنني واحد من هذا المجتمع المدني الذي يضم ابناء لبنان من المثقفين والعاملين كل في حقله لأجل اعلاء وطنهم.
بعد ان تكرر افراغ رئاسة الجمهورية، واستعصى انتخاب رئيس، فدب الشلل في المؤسسات، وتزعزع كيان الدولة، بتغييب الدور المسيحي الماروني الناظم للعيش المشترك، ولأن الرئاسة في لبنان هي رمز الحضور المسيحي العربي في الشرق، فان تغييبها لا يمكن أن يخدم قضية او يرضي طموحا، بل هو نذير بتصفية الكيان التعددي.
سيدي العماد، حضرة الدكتور، لقد عانى لبنان، على مر تاريخه القديم، وفي الأمس القريب، شدائد كثيرة ما زال يتحمل مضاعفاتها وينوء تحت أعبائها، جراء الانقسامات الطائفية والمذهبية، ومن افدح ما مني به، صراعات اخوية قاتلة، على الساحة المارونية، كانت لها نتائج كارثية على كل المستويات، فأوقعت خسائر لا تعوَّض في الارواح والممتلكات، بعد أن شردت الاجتياحات والاحتلالات والحروب مئات الالوف، دمرت مناطق، هجرت سكانا، أباحت الحدود للطامعين، فاستبيح لبنان أرضا ومياها واجواء، استنزف مرافق وامكانات، أثقل ديونا وشح واردات، وما برح يتخبط كطير ذبيح.
كل ذلك، واكثر، تعرفانه، والكل يعلمه، فقد عشناه معا، في المنافي، في السجون والمعتقلات، وفي انتظار المغيَّبين والمفقودين، في الغربة، في مآتم الشهداء والضحايا.
جميعنا مسؤولون، كل بحسب حجمه، وموقعه، فليس لأحد أن يعفي نفسه من التبعة، ويتهم غيره، ليس الوقت اليوم للثأر الشخصي ولا للتعويض الشخصي، انه زمن الصحوة والاعتبار، للغفران، للمصالحة، لخلاص لبنان ومستقبل شعبه.
حضرة الجنرال، حضرة الحكيم، دعنا من ترتيبات الجمع والاجتماع، ومفاوضات الاضداد التي لا نتيجة لها غير الانتقاص والالغاء، دعنا من المساجلات، ومن كلام الاستهلاك كله، فنحن في ساعة الحقيقة. بكل تواضع وبساطة أقولها: المطلوب ان تأخذا المبادرة معا، فيخلو كل منكما بنفسه، يفحص ضميره، يراجع مسلسل الآلام والفواجع، ويستخلص. فيمد يده للآخر، بصدق، شرف وكرامة.
المطلوب منكما ان تصلا الى نتيجة حتمية لا مناص منها: الاتفاق على مبدأ، على ان الاولوية للوطن، للحضور المسيحي في لبنان “حر سيد مستقل، أصغر من ان يقسم واكبر من أن يبتلع” كما قال ابن جزين، وتبنيتما كلاكما عبارته، ورددها لبنان كله. ان الرئاسة وسيلة لا غاية، المهم ان تكون حقيقية، وتبقى عنوانا لرسالة حضارية، لا مجرد كرسي مستعار او قصر مهجور.
أيها الزعيمان القائدان، المطلوب بالحاح أن تتفقا على احدكما رئيسا، أو على ماروني ثالث مؤهل وجدير، صاحب تاريخ مشرف، رجل عنفوان ومهابة، غير مرتهن ولا حديث نعمة، تكونان معا الى جانبه، فيلتف الشعب كله حوله، يحيي المؤسسات، يوطد سيادة الدولة، يضع حدا للتفتت البنيوي، يعيد الأمل بالوطن الى اليائسين والمشككين ويستعيد مكانة لبنان بين الاشقاء العرب وفي محافل الأمم. وصدقاني، أيها الكبيران، إن دوركما هذا، إذا أديتماه، سيكون أعظم من أي كرسي وأعلى من أي برج، لأنكما تكونان، معا، قد أنقذتما لبنان واستحققتما مجد التاريخ”.
فهل تقدمان، فيكون للجمهورية رئيس في جلسة 23 تموز؟ والله من وراء القصد”.-انتهى-
——-
تشييع والدة اللواء ابراهيم في كوثرية السياد

(أ.ل) – شيعت بلدة كوثرية السياد والدة المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم الحاجة شفيقة مكي بمأتم رسمي وشعبي حاشد، حضره عضو كتلة التحرير والتنمية النائب هاني قبيسي ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، محافظ الجنوب منصور ضو ممثلا رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، وزير الداخلية نهاد المشنوق والنواب ميشال موسى، علي عسيران، عبد المجيد صالح، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصوص، العميد الركن فرنسوا شاهين ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي وقيادات امنية وعسكرية وقضائية وفاعليات بلدية واختيارية وحشود شعبية من مختلف المناطق.
وقد جاب موكب التشييع شوارع البلدة وصولا الى المدافن حيث ام الصلاة على الجثمان امام البلدة السيد حسن ابراهيم، ثم ووري في الثرى. ثم تقبل اللواء ابراهيم وافراد العائلة التعازي.-انتهى-
——
قيادة الجيش: توقيف إثنين من المتورطين في عملية
إطلاق الصواريخ بإتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 16/7/2014 البيان الآتي:
بنتيجة التقصي والمتابعة، تمكّنت مديرية المخابرات يوم أمس، من توقيف إثنين من المتورطين في عملية إطلاق الصواريخ بإتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهما: الفلسطينيان خليل خرّاز وشقيقه حسن، اللذان اعترفا بإقدامهما على نقل الصواريخ يومي 13 و 14 تموز الجاري الى مكان إطلاقها.
تستمر التحقيقات مع الموقوفَين لكشف باقي المتورطين وتوقيفهم.-انتهى-
——
القصار: لانتخاب رئيس الجمهورية وتفعيل العمل الحكومي درءا للمخاطر

(أ.ل) – أسف رئيس الهيئات الاقتصادية، الوزير السابق عدنان القصار في تصريح له، للشلل الذي يسيطر على المؤسسات الدستورية، ولا سيما رئاسة الجمهورية والمجلس النيابي ورئاسة مجلس الوزراء.
وكرر مطالبته بوجوب انتخاب رئيس جديد للجمهورية في أقرب فرصة ممكنة، بعيدا عن الحسابات والمتغيرات الحاصلة في المنطقة العربية، معتبرا أن “الفراغ في سدة الرئاسة الاولى، يسيء الى النظام الديموقراطي الذي يتمتع به لبنان، ويؤثر سلبا على مجمل الأوضاع ولا سيما على المستويين الأمني والاقتصادي”.
وأيد القصار، الصرخة التي أطلقها البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لجهة وجوب إنهاء حالة الفراغ في موقع الرئاسة الاولى، داعيا القوى السياسية على اختلافها الى “التنازل عن شروطها، والنزول الى المجلس النيابي وانتخاب رئيس وفاقي خصوصا وأن الأحداث التي يمر فيها لبنان والمنطقة العربية لا تحتمل تحت أي ظرف من الظروف بقاء موقع رئاسة الجمهورية شاغرا”.
واستغرب “التعطيل الحاصل في موقع الرئاستين الثانية والثالثة”، معتبرا “أن غياب التشريع في المجلس النيابي نتيجة المناكفات والمماحكات بين الأطراف السياسية، أمر في غاية الخطورة ولا يصب في مصلحة انتظام العمل المؤسساتي، مما قد يضع البلاد في حال استمرار هذا التعطيل على حافة الانهيار”.
وقال: “أما بالنسبة إلى ما يحصل على صعيد عمل الحكومة، فلا يقل خطورة أبدا عن الفراغ الحاصل في موقع الرئاسة الاولى والتعطيل الذي يجري في المجلس النيابي، خصوصا وأنه في ظل الفراغ الرئاسي فان الحكومة مولجة ضمن الصلاحيات الدستورية القيام بمهام رئيس الجمهورية، الامر الذي لا يحصل اليوم نظرا لغياب التوافق بين الفرقاء السياسيين”.
وشدد على أن “تعطيل عمل مجلس الوزراء، يعني في هذه المرحلة بالذات تعطيل مصالح المواطنين ومصالح الدولة، الامر الذي حتما سينعكس مزيدا من المخاطر على الواقع الاقتصادي، الذي يعاني في الأساس من واقع سلبي نتيجة للظروف التي تمر فيها البلاد منذ شهور عديدة”، مؤكدا على “وجوب التزام كافة المكونات السياسية الممثلة داخل مجلس الوزراء، بآلية العمل التي تم الاتفاق عليها، وعدم وضع العصي في الدواليب خصوصا وأن هناك الكثير من الملفات الحيوية التي تتعلق بمصالح المواطنين وتحتاج الى الإقرار”.
وختم القصار “لا يجوز رهن مصالح الدولة والمواطنين مجددا للأهواء والأمزجة السياسية، خصوصا وأننا رأينا في السابق الثمن الباهظ الذي دفعه لبنان واللبنانيون جراء هذا الواقع، إن على المستوى الأمني والسياسي أو على المستوى الاقتصادي حيث النمو الاقتصادي الى مزيد من التراجع، بفعل استمرار تدهور النشاط السياحي والتجاري والاستثماري”.-انتهى-
——-

اتفاقية تعاون بين الجامعة الاسلامية وكلية عراقية

(أ.ل) – تم توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة الإسلامية في لبنان ممثلة بعميد كلية الدراسات الإسلامية في الجامعة الدكتور الشيخ محمد شقير وكلية الدراسات الانسانية الجامعة في العراق والمملوكة للعتبة العباسية المقدسة ممثلة بعميدها الدكتور صفاء الموسوي، وذلك في إطار تعميق علاقات التعاون مع المؤسسات العلمية والدينية والأكاديمية.
وتتضمن الاتفاقية بنود عدة ابرزها تقديم حسومات للموفدين من الكلية والتعاون في المجالات العلمية والبحثية وتبادل الخبرات والقيام بنشاطات مشتركة بين الجانبين.
ونوه الدكتور الموسوي بانجازات الجامعة ومساهماتها الكبيرة في تأمين التعليم الجامعي لشريحة واسعة لطلاب العلم والمعرفة.
ورحب العميد شقير بالدكتور الموسوي والوفد المرافق في وطنه الثاني، متمنيا ان يشكل الاتفاق فاتحة خير لتعاون فعال بين الجامعتين يوفر فرصا جديدة لطلاب الجامعتين.
من جهة ثانية، استقبل رئيس الجامعة الدكتور حسن الشلبي في مكتبه الدكتور الموسوي في حضور امين عام الجامعة الدكتور عباس نصر الله والشيخ شقير، وجرى التداول في الشؤون الدينية والأكاديمية. وقد بارك الرئيس الشلبي توقيع الاتفاقية محملا الوفد تحياته لامين عام العتبة العباسية العلامة السيد احمد الصافي، مؤكدا ان “الجامعة تستقبل الطلاب من مختلف البلاد العربية والاسلامية حرصا منها على تنمية المجتمعات بالطاقات والنخب التي تحمل على عاتقها مهمة النهوض بالوطن والأمة”.
وفي الختام، قدم الدكتور الموسوي درع العتبة العباسية ودرع كلية الدراسات الانسانية الى الرئيس الشلبي تقديرا لجهوده العلمية والاكاديمية، ناقلا اليه تحيات السيد الصافي.
——-
محفوظ تسلم من فؤاد الحركة كتابه الجديد

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ في مكتبه، الدكتور فؤاد الحركة الذي قدم اليه كتابه “الصحافة العربية بين الماضي والحاضر”. ويجيء الكتاب في 360 صفحة من الورق المصقول والحجم المتوسط، ويتضمن دراسة شاملة ومفصلة عن نشأة الصحافة العربية في البلاد العربية وتطورها منذ عام 1800 حتى تاريخه. وشمل البحث العديد من المواضيع الخاصة بالمقالة والطرائف والعلاقات مع المؤسسات الرسمية ودور الصحافة والاعلام في توجيه المجتمع والرأي العام. وهنأ محفوط الحركة “بهذا الكتاب الثمين وعلى الجهد الذي اقتضاه اعداده والمصادر التي تغذيه وتوثقه”. وتمنى للمؤلف “المزيد من العطاء والانتاج الادبي والاعلامي لاغناء المكتبة اللبنانية والعربية بالمصنفات الجيدة”.-انتهى-
——-
سلام التقى وزير المال وسفير هنغاريا
وعرض وكيلي ملف النازحين السوريين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وزير المال علي حسن خليل، وتم عرض للاوضاع والتطورات.
واستقبل الرئيس سلام سفير هنغاريا لازلو فارادي وتم البحث في التطورات في لبنان والمنطقة.
كما استقبل رئيس الوزراء تمام سلام ممثلة مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان نينت كيلي، وتم البحث في ملف النازحين السوريين في لبنان.-انتهى-
——-
رئيس بلدية صيدا: من نفذ إعدام الأشجار سيواجه القضاء

(أ.ل) – أكد رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، أن “لا أحد فوق القانون في صيدا، ومن أقدم على تنفيذ الإعدام بحق أشجار غرستها ورعتها البلدية على رصيف شارع الشيخ محرم العارفي، سيواجه القضاء العادل”، مشددا على ان “البلدية لن تتهاون مطلقا تجاه ما جرى”، واصفا الامر بـ”الإعتداء الصارخ على البيئة واشجار المدينة”. واشارت البلدية في بيان، الى انها تلقت “شكوى من مواطنين في شارع الشيخ محرم العارفي المعروف سابقا بزاروب النجاصة، بقيام عدد من العمال لدى صاحب أرض في المحلة بنشر عدد من الأشجار على رصيف البلدية. فتم إرسال دورية لشرطة البلدية التي تعرضت لإستفزازات ومحاولة إعتداء على آمر الدورية وعدد من أفرادها، وقد صادرت المنشار وأعدت محضرا حيث تعهد فيه صاحب الأرض بعدم إستكمال قطع الأشجار. لكن هذا التعهد لم يتم إحترامه، إذ إستكمل العمال عملية قطع الأشجار بالمنشار، فحضرت القوى الأمنية وفتحت تحقيقا واستدعت صاحب الأرض والعمال لأخذ اقوالهم بناء لإشارة المدعي العام البيئي الذي إتخذ إجراء قانونيا بما جرى. إلا أن هذا الأمر أيضا لم يكن كافيا لمن ظن نفسه أنه فوق القانون، حيث ما أن غادر صاحب الأرض المخفر حتى تم قطع الشجرة الأخيرة على الرصيف وتحت جنح الظلام ما دفع القوى الأمنية لإستدعائه من جديد وتوقيف أحد العمال لأخذ أقواله”.-انتهى-
——-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 16/7/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 8.45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 8.15 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
——-

علي حسن خليل: الشياطين تحضر عندما تخالف القوانين ولا نريد ان نوقظها

(أ.ل) – رد وزير المالية علي حسن خليل على بعض الجهات حيال الموقف من التغطية القانونية للإنفاق و فتح اعتمادات جديدة. وقال في حديث لمحطة NBN:
“كنا على تواصل مع تيار المستقبل وكنا بانتظار عودة الوفد من جدة، لاستكمال النقاش حول أكثر من نقطة من ضمنها الجلسة النيابية… للأسف بيان المستقبل جاء ليقفل باب النقاش الإيجابي حول نقطة أساسية وهي تشريع فتح الاعتماد لتغطية رواتب الموظفين بالدولة.
بوضوح وصراحة أقول نحن ملتزمون التزاماً كاملاً بتطبيق الأنظمة والقوانين، ومسؤولية وزير المال هي المحافظة على انفاق في المالية العامة في إطار القانون وأن لا يتجاوز الحدود الممنوحة له وللحكومة وبالتالي نحن لا نريد افتعال مشكلة مع أحد ولا نريد أن نوقظ لا شياطين ولا غيرها… الشياطين تحضر عندما تخالف القوانين، وليس عندما يكون هناك إصرار على تطبيقها.
أنا تعهدت منذ اليوم الأول في وزارة المال أنني لن أوافق على اعطاء سلف خزينة من دون تشريع قانوني، وهذا الأمر لا خلاف عليه على الإطلاق.
كتلة المستقبل بالأمس، استحضرت المادة 26 من قانون المحاسبة العمومية ونص هذه المادة واضح، لا يسمح بفتح اعتمادات إضافية إلا لتغطية تعويضات نهاية الخدمة ولا يجيز اعتمادات لتغطية أي اتفاق آخر.
هناك نية ظهرت في بيان المستقبل بالأمس ان المطلوب تسوية الحسابات عن السنوات الماضية، هذا الأمر يجب ان يبت ويعالج لكن ليس عبر ايقاع كل المسؤولين في نفس الخطأ وتكرار نفس التجربة، هذا الأمر يجب ان يحصل من خلال ورشة إعادة تكوين الحسابات القائمة حالياً بالمالية والتي أعطيها دفعاً كبيراً بالموظفين والوقت، تمهيداً لرفع نتيجة وخلاصة عملها إلى مجلس الخدمة المدنية للموافقة وبعدها تحال إلى مجلس النواب لإقرار قطع الحسابات وفق الأصول.
الأمر لا يعالج بتكرار نفس الخطأ ويصبح الجميع بنفس الموقع، لكي تحصل تسوية ذات طابع سياسي أو غير سياسي، أنا لا أريد ان أتهم أحد، أريد أن أحفاظ على الأصول القانونية وأن أعالج المسائل وفق الأصول المرعية الإجراء.
وحول مشاركته في الحكومات السابقة التي اتبعت هذا العرف لتحويل الأموال قال الوزير خليل: الفرق كبير، أنا لا أبرأ الحكومات السابقة، الحكومة الماضية أصدرت سلف خزينة مخالفة للأصول ويجب ان تسوى كما سلف الخزينة والحسابات العالقة في السنوات الماضية. لكن الوضع يختلف لأنني اليوم في موقع من ينظم ويقرر بشأن الصرف المالي، ومن واجبي أن أرسم الحدود الفاصلة بين القانون واللاقانون.
انا أريد ان أخاطب كل الناس والموظفين القلقين على معاشاتهم، نحن حريصون على استقراركم وانتظام ماليتكم، لكن أنتم تعرفون أن المسؤولية الأولى الملقاة على الوزير حماية ومؤسساتها عبر الالتزام بالقانون.
المطلوب رفع الصوت باتجاه الكتل النيابية لتتوجه إلى مجلس النواب وتقر مشروع القانون وتوافق على فتح اعتمادات إضافية، وكل الإجراءات التقنية لهذه العملية جاهزة، وهنا أكرر لن نقع في أي مخالفة ولن ننجر تحت أي ضغط لربط الأمور ببعضها البعض حتى يكون الجميع بنفس المركب. يجب ان نكون بمركب التفتيش والبحث عن حلول وتسويات قانونية، وخارج هذا الأمر أنا غير معني، والمسؤولية تقع على من يعرقل انعقاد الجلسة العامة وليس على من يطالب بحفظ حقوق الناس.
لا نريد الاختباء وراء اصبعنا وأنا أتمنى قراءة دقيقة لتصريح الرئيس السنيورة الذي تحدث فيها عن اعراف، فهناك فرق بين الأعراف والأصول القانونية.
وعن الحوار بين حركة أمل والمستقبل قال خليل نحن حريصون على استمرار التواصل ومتابعة الملفات التي تهم استقرار اللبنانيين وامورهم الحياتية وانتظام عمل المؤسسات، لكن لا نستطيع التراجع عن ثوابتنا.
الحوار بيننا وبين المستقبل يجب أن ينطلق من تفاهم مشترك حول حفظ المؤسسات وعملها والقوانين التي تنظمها وعلى هذا الأساس لا زلنا عند رأينا بضرورة التواصل والانفتاح، ومستعدون لسماع كل الآراء لكن تحت سقف الثوابت.
ونفى خليل ان يكون هناك أي مبادرات جوالة بل هي فقط حركة اتصالات لتأمين جلسة تبحث سلسلة الرتب والرواتب كبند أساس يضاف إليها فتح اعتماد لتغطية الرواتب وطلب إجازة للحكومة من أجل شراء اليوروبوند.
وفي موضوع الموازنة العامة أكد خليل انه انجز الموازنة وأحالها إلى مجلس الوزراء وقام بكامل واجبه على هذا الصعيد، وكل يوم يطالب بنقاشها وإقرارها وإحالتها إلى مجلس النواب، لكن إقرار الموازنة لا يعني بأي شكل من الأشكال اقفال حسابات السنوات السابقة ولا يجب أن نوهم الرأي العام أن كل الأمور معلقة بالموازنة العامة.
وفي موضوع الحكومة وانعقاد مجالس الوزراء لفت خليل إلى انه التقى الرئيس تمام سلام الذي لم يقل انه لا يريد أن يدعي إلى جلسة إلا بعد الاتفاق، فالرئيس سلام حريص على خلق أجواء التوافق وهو يقوم بالاتصالات اللازمة من أجل تأمين هذا الأمر، ولا شيء يمنع أن يتم الاتفاق على جدول أعمال قريباَ وأن تتم الدعوة إلى جلسة لمجلس الوزراء وهو يستكمل اتصالاته بهذا الشأن”.-انتهى-
——-
درباس بحث مع الاتحاد العمالي في اوضاع عامة
غصن: الاهتمام الدولي بشؤون النازحين يخفف الضغط على العمالة ويخفض البطالة

(أ.ل) – إستقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، قبل ظهر اليوم، رئيس الإتحاد العمالي العام غسان غصن، مع وفد من الاتحاد في الوزارة، وعرضوا معه أوضاعا عامة.
وبعد اللقاء، اوضح غصن “ان البحث تطرق الى اوضاع النازحين السوريين، بسبب غياب المؤسسات الدولية، ومنظمات الإغاثة في الأمم المتحدة لجهة الإقامة، والإعالة والإغاثة، لا سيما انها من الدول المعنية في الحرب السورية”.
واعتبر غصن ان “الاهتمام الدولي بشؤون النازحين يخفف الضغط على العمالة اللبنانية ويخفض البطالة لدى اللبنانين”.
وقال:” شمل البحث مع الوزير ايضا ملف الاسكان، مطالبين ب”تعديل القروض لتصبح أشمل واوسع”. أضاف “عرضنا مشكلة المياومين العاملين في هذه الوزارة، لأنهم اصحاب حق ليكونوا عمالا دائمين ومثبتين في وظائفهم”، ناقلا عن الوزير “تأكيده حق العمال بالمطالبة بالتثبيت”.
والتقى الوزير درباس وفدا من الهيئة الوطنية لشؤون المعوقين، عرض معه اوضاع المعوقين وحاجاتهم.-انتهى-
——-
المشنوق التقى سفير الجزائر وقريطم وقائد شرطة بيروت

(أ.ل) – استقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، قبل ظهر اليوم، سفير الجزائر احمد بو زيان، وبحث معه في العلاقات اللبنانية الجزائرية، اضافة الى الاوضاع في لبنان والمنطقة في ضوء التطوارت الراهنة.
والتقى المشنوق الرئيس المدير العام لمرفأ بيروت حسن قريطم وتم البحث في اوضاع المرفأ وسير العمل القائمة والخطط المتبعة لتطويره. وتابع وزير الداخلية مع قائد شرطة بيروت العميد عبد الرزاق القوتلي الامور الامنية المتعلقة بالعاصمة وعملية قمع المخالفات.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر في بيت لهيا – البقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 16/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بيت لهيا – البقاع الغربي.-انتهى-
——
حرب التقى نادي الصحافة: كل المبادرات تصطدم برفض عون المصر على انتخابه

(أ.ل) – التقى وزير الاتصالات بطرس حرب قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، وفدا من نادي الصحافة برئاسة رئيسه يوسف الحويك الذي سلمه دعوة لحضور الاحتفال السنوي للنادي في كازينو لبنان.
وتناول اللقاء الملفات السياسية المطروحة على الساحة اللبنانية وعمل مجلس الوزراء. ورأى الوزير حرب أن “التعاطي تم بشكل خاطىء في ملف الجامعة اللبنانية، وبدا كأنه عملية توزيع مغانم سياسية بين وزير التربية الذي يمثل تيارا سياسيا وبين ممثلي تيارات أخرى”، وقال: “من المؤسف أن لدي شعورا بأن المعايير الاكاديمية لم تحترم في هذا الملف “، سائلا ” كيف تطلب من الوزير موافقة مسبقة؟ وما هو هذا السر النووي؟ ولماذا لا نعرف أسماء العمداء؟”.
وعن الملف الرئاسي سأل الوزير حرب “الى أي مدى يتحمل البلد غياب رئيس الجمهورية؟ وهل الذين يعطلون يدركون المخاطر التي يضعون فيها البلاد؟”. وإعتبر أن “من يعطلون النصاب في جلسات الانتخاب لا يريدون الدولة اللبنانية بل يريدون دولتهم، وبتنا اشبه بنقاش جنس الملائكة فيما أسوار القسطنطينية تهدم وتدك”.
وشدد على اهمية انتخاب رئيس للجمهورية، لافتا الى أن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أعلن أن “لا مانع لديه من الانسحاب لمصلحة مرشحين آخرين وهو فتح الباب للبحث عن بدائل، لكن كل المبادرات تصطدم برفض النائب ميشال عون المصر على انتخابه رئيسا، وهذا الموقف لا يزعج حزب الله”.
واضاف “يقول عون إنه الاقوى مسيحيا ولا أعرف إذا كان الاقوى مسيحيا”، مؤكدا اهمية الاستحقاق والتوافق عليه داخليا”، معتبرا أنه “إذا كانت هناك أطراف تستمع الى ايران وأطراف أخرى قريبة من المملكة السعودية فإن أكثرية الناس لا تستمع الى الخارج ولا الى ايران ولا الى السعودية ولا إلى أي دولة خارجية”.
وقال ردا على سؤال “لست منكفئا عن الترشح، وإذا تطلب مني ادارة مسؤولية البلد فأنا مستعد، إنما لست على استعداد لدفع أي ثمن لانتخابي أو لعقد أي صفقة على حساب مبادئي لأنتخب رئيسا”.
وفي موضوع ما يثيره وزير المال حول عدم دفع رواتب موظفي القطاع العام إلا بموجب تشريع في المجلس النيابي رأى الوزير حرب أن “الموضوع هو عبارة عن تجاذب سياسي يرتدي طابعا قانونيا، وهذا الامر سائر منذ 9 سنوات ويمكن معالجته من خلال مجلس الوزراء”، وقال: “في حال تفاهمنا على سلسلة الرتب والرواتب وعلى اليوروبوند لا مانع من النزول الى المجلس لبت قضية قوننة دفع الرواتب”.-انتهى-
——-
قزي امام نقابة المعلمين: نأمل ان لا تكون السلسلة ضحية الصراعات

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي اليوم، وفدا من نقابة المعلمين برئاسة نعمة محفوض وحضور مستشار الوزير موسى فغالي، وتم البحث في سلسلة الرتب والرواتب وبعض القضايا المتعلقة بالنقابة.
بعد اللقاء قال الوزير قزي “سررت بلقاء مع هيئة التنسيق ونقابة المعلمين خصوصا الذين يخوضون نضالا وطنيا ونقابيا ومهنيا له طابع انساني لانهم يطالبون بحقوق ربما تشكل الحد الادنى مما يجب ان يعطى لهم لو كانت الدولة في حال افضل. ورغم ذلك لا بد من اقرار حقوق هيئة التنسيق التي يقف وراءها الوف والوف من ابناء مجتمعنا”.
اضاف “كما بحثنا في كيفية تحييد المطالب عن السياسة فلا تكون السلسلة ضحية الصراعات السياسية الداخلية، ولا تكون ايضا ضحية الانذارات التي تأتينا من المؤسسات النقدية الدولية فعلينا ان نعمل معا لإقرار هذه الحقوق المتوجبة. كما بحثنا موضوع دور نقابة المعلمين ان من ناحية حقوقها في الضمان الاجتماعي او مشاركتها في الهيئات الاقتصادية التي تبحث في الحوار بين ارباب العمل والعمال وفي وضع النظام الداخلي للنقابة الذي حان الوقت لإقراره”.-انتهى-
——-
ابو فاعور: انجاز الاستحقاق الرئاسي مسؤولية لبنانية
وعبثا انتظار اي حراك اقليمي او دولي

(أ.ل) – أكد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، في تصريح اليوم، “أن إنجاز استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية هو أولا وأخيرا مسؤولية لبنانية، كما أن استمرار الشغور في موقع الرئاسة الأولى هو من مسؤولية القوى السياسية، خصوصا تلك التي ترفض حتى الساعة فتح الباب أمام التوافق على شخصية وفاقية لرئاسة الجمهورية”. وقال أبو فاعور: “عبثا ننتظر أي حراك إقليمي أو قرار دولي لإنجاز انتخابات الرئاسة”، مشيرا إلى أن كتلة “اللقاء الديموقراطي” قدمت ترشيح النائب هنري الحلو ليس من باب التحدي لأحد، بل لأننا نعتبره شخصية تحظى بمواصفات الرئيس الوفاقي بين القوى السياسية”.
في مجال آخر، استقبل الوزير أبو فاعور في مكتبه في وزارة الصحة، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، وجرى عرض مجمل التطورات العامة.
كما استقبل النائب السابق أسامة سعد، الذي أوضح أن البحث تناول ملفات خاصة بالقطاع الصحي، خصوصا في منطقة صيدا والجنوب.
ومن زوار أبو فاعور أيضا النواب: أمين وهبه، هنري حلو، وأنطوان سعد، والنائبان السابقان مروان ابو فاضل ومنصور البون، ونائب حاكم مصرف لبنان هاروت صاموليان. –انتهى-
——-
باسيل أوعز إلى دوائر الوزارة التأكد من تفاصيل
عن احتجاز السفير لاحد العاملين البنغلادشيين داخل مقر السفارة

(أ.ل) – فور ورود نبأ ما يحصل في سفارة بنغلادش في لبنان، من احتجاز السفير لاحد العاملين البنغلادشيين داخل مقر السفارة، وتجمع مواطنين بنغلادشيين حول السفارة احتجاجاً، اوعز وزير الخارجية والمغتربين جيران باسيل الى دوائر الوزارة للتأكد من تفاصيل ومجريات الموضوع واتخاذ كل الخطوات الاجرائية اللازمة وذلك من ضمن احترام الاصول الدبلوماسية دون ان يعني ذلك ان الحصانة الدبلوماسية تمنح اي متمتع بها حق ارتكاب اي جرم مماثل داخل او خارج حرم السفارة.
كما تمّ التواصل مع جهاز امن السفارات لحماية مبنى السفارة والسفير، الذي تمّ استدعاؤه فوراً الى وزارة الخارجية والمغتربين. وستقوم الوزارة بمتابعة سريعة للموضوع واجراء ما يلزم مع ابقاء الرأي العام مطلعاً على حقيقة الامر.-انتهى-
——
الطيران الحربي السوري إستهدف جرود عرسال بعدد من الصواريخ

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 16/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 11,30 إستهدف الطيران الحربي السوري منطقة جرود عرسال بعدد من الصواريخ، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بجروح مختلفة.
تم نقلهم إلى أحد المستشفيات للمعالجة.-انتهى-
——-
افطارات الرعاية تحلق داخل الجنوب اللبناني وتصل للوزاني

(أ.ل) – ضمن إفطارات شهر رمضان لهذا العام واستمرارا من الرعاية بدعم من أهالي مدينة صيدا لتنفيذ برامج رمضان التي تسعى من خلاله لإيصال الخير للصائمين المتعففين لتشمل مناطق عدة في مدينة صيدا والجنوب، قامت الرعاية بدعوة 300 صائم لمائدة الإفطار من أهالي بلدة عين عرب وبلدات الوزاني المجاورة في الجنوب اللبناني، حيث تحلق الجميع حولها وتشاركوا مشاعر المودة متبادلين أحاديث الخير والمحبة في شهر البركة والرحمة، داعين الله المغفرة والقبول.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس ورمايات بالذخيرة الحية

(أ.ل) – صدر عن مديرية التوجيه في قيادة الجيش، اليوم الأربعاء 16/7/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 18،19،20،21/7/2014 اعتبارا من الساعة 8,00 ولغاية الساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
الموسوي: خيار المقاومة هو الخيار الأفضل
والفريد في ردع العدوانية الصهيونية

(أ.ل) – دعا عضو كتلة الوفاء للمقاومة النّائب السّيّد حسين الموسويّ إلى البناء على الإنجازات الّتي راكمتها وتراكمها المقاومة منذ التّحرير عام ألفين مروراً بالإنتصارات في الأعوام 2006 و2008 و2012 وصولاً إلى الإنتصار الّذي يتحقّق اليوم في قطاع غزّة في فلسطين السّليبة بفعل تضحيات أهلنا الصّابرين المجاهدين،ما يؤكّد أنّ خيار المقاومة هو الخيار الأفضل والفريد في ردع العدوانيّة الصّهيونيّة،وضرورة الإلتفاف حوله لدفع الأطماع الإسرائيليّة ومنعها من التّحقّق…
 وقال السّيّد الموسويّ في تصريح له اليوم:
 إنّ اللّحظة الّتي تمرّ بها منطقتنا بالغة الخطورة ما يستوجب منّا في لبنان إستنفاراً وطنيّاً شاملا،فهذا الوطن في عين العاصفة كما فلسطين،لافتاً إلى وجوب التّعالي عن الخلافات وإيجاد الحلول النّاجعة للمشاكل المعيشيّة والإجتماعيّة والتّربويّة والكهربائيّة والمائيّة وكلّ ما يهمّ المواطنين،لأنّ الإستقالة من المسؤوليّة في معالجة هذه الأمور يجعل ساحتنا قابلة للفوضى الّتي يريد الصّهاينة والتّكفيريّون النّفاذ من خلالها للعبث بأمن البلاد والعباد..
 وختم النّائب حسين الموسويّ بالقول:
 التبصّر في دقائق المشهد السّياسيّ في المنطقة يجعل الحاجة ماسّة وضروريّة إلى حماية هذا الوطن بمزيد من التّلاقي والحوار، لنزع فتيل الأزمات وإبتناء خطوات نعبر من خلالها إلى الدّولة القادرة والمقتدرة،لا عليها، فترسيخ دعائم ميثاقنا الوطنيّ يتأتّى من الحفاظ على أوراق قوّة لبنان المتجسّدة في وحدة أبنائه حول جيشه ومقاومته في مواجهة الصّهاينة والتّكفيريّين…-انتهى-
——
بلاغ مباشرة العمل في مكاتب السجل العدلي
في مناطق بنت جبيل وبعقلين وداريا وجونية

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامـة لقوى الأمـن الداخلـي _ شعبة العلاقـات العامـة اليوم الأربعاء 16/7/2014 البــلاغ التالـــي:
تعلن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، وفي سبيل تخفيف الأعباء عن كاهل المواطن وتسهيل عملية الإستحصال على “سجل عدلي” من أهالي بنت جبيل، بعقلين، داريا وجونية تم إستحداث مكاتب “سجل عدلي” في المناطق المنوّه عنها أعلاه، وسيباشر العمل بها إعتباراً من تاريخ  21/07/2014.-انتهى-
——

التقى السفير المصري
جنبلاط: لتأخذ المنافسة الديمقراطية مداها وننتخب الرئيس الجديد

(أ.ل) – استقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط، ظهر الاربعاء في دارته في كليمنصو، السفير المصري أشرف حمدي، وعرض معه التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.
من جهة ثانية، اعتبر رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، في تصريح اليوم “الكلام المتداول عن أن اللقاء الديمقراطي مستعد لسحب ترشيح عضو اللقاء النائب هنري حلو لرئاسة الجمهورية غير دقيق، لا سيما أن الأحداث الداخلية والاقليمية تثبت أكثر من أي وقت مضى ضرورة التمسك بهذا الترشيح لأنه قد يشكل المخرج الوحيد للخروج من المأزق الرئاسي الراهن في ظل حالة الاستقطاب والانقسام الحادة التي تعيشها البلاد”. اضاف “إن اللقاء الديمقراطي يعتبر أن ترشيح النائب حلو الذي يمثل خط الاعتدال والوفاق والحوار من المفترض أن يساهم في إنتاج الحلول السياسية خصوصا في ظل إستمرار الحرب السورية وتورط قوى لبنانية فيها، في حين أن المطلوب التأكيد على سياسة النأي بالنفس وإعادة الاعتبار لاعلان بعبدا الذي يشكل المنطلق الأسلم لأي رئيس جديد للجمهورية. ووجه جنبلاط نداء إلى “القوى السياسية التي يبدو أن بعضها أسير السجون الفكرية أو السجون الوهمية، للخروج من تلك السجون والذهاب إلى المجلس النيابي لتأخذ المنافسة الديمقراطية مداها وننتخب الرئيس الجديد للجمهورية”.
من جهة ثانية اعتبر جنبلاط ان “التوافق على إنتخاب رئيس جديد لمجلس النواب العراقي بارقة أمل لاستعادة دور المؤسسات الدستورية المعطلة ولاعادة العملية السياسية إلى مسارها الصحيح تمهيدا لمواجهة التحديات والمخاطر الكبرى التي يواجهها العراق على أكثر من مستوى. والدعوة هنا موجهة إلى الجمهورية الاسلامية للتعاون الايجابي وسحب الدعم لرئيس الوزراء نوري المالكي إفساحا في المجال أمام تقدم شخصية جديدة تحظى بالتوافق الوطني العريض وتتمكن من إعادة بناء الثقة المتصدعة بين مختلف الفرقاء في إطار الجهود لضبط الأمن وإستعادة السيطرة على المناطق المتفلتة من سلطة الدولة”.
وختم “إن التمسك بشخصيات بات يشكل وجودها إستفزازا لشريحة واسعة من العراقيين وتهديدا للوحدة الوطنية العراقية لن يؤدي سوى إلى مفاقمة المزيد من المشاكل الأمنية والسياسية والدستورية، في حين أنه من الممكن أن يؤمن تسمية شخصية جديدة لرئاسة الوزراء مدخلا لحماية وحدة العراق في إطار فدرالي والحيلولة دون التقسيم أو التفتيت الذي يلوح في الأفق.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء بتاريخ 16/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخي  15 و18 /7 /2014  اعتباراً من الساعة 7,00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——

سلهب: لا نية لتعطيل العمل الحكومي

(أ.ل) – أكد النائب سليم سلهب في حديث لمصدر إعلامي “ان مصلحة الافرقاء السياسيين في ظل الوضع المتفجر في المنطقة تحتم عليهم حدا ادنى من التفاهم على العمل الحكومي والتشريعي”، لافتا الى “ان هذا التفاهم سيظهر في المدى القريب”.
اضاف “هناك توافقا بين تيار المستقبل وحركة امل حول جزء كبير من الجلسة التشريعية”، مشيرا الى “ان كلمة الرئيس سعد الحريري يوم الجمعة ستحدد الموقف من امكانية المشاركة في جلسة تشريعية الاسبوع المقبل او عدمها”.
ونفى سلهب “اي نية لتعطيل العمل الحكومي لدى تكتل التغيير والاصلاح”، مؤكدا “التوافق على بند التفرغ في الجامعة اللبنانية بانتظار رد الكتل حول ملف تعيين العمداء.-انتهى-
——-
بهية الحريري التقت نقابة الصيادلة وقدامى الدفاع المدني

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون نقيب الصيادلة ربيع حسونة على رأس وفد من مجلس النقابة في حضور مستشار النقيب رمزي مرجان، وتم خلال اللقاء عرض لشؤون وشجون قطاع ومهنة الصيدلة. واثار حسونة موضوع الترخيص لست كليات جديدة للصيدلة وموقف النقابة الرافض لهذا الأمر.
وكانت الحريري استقبلت وفدا من قدامى الدفاع المدني المسرحين من الخدمة سلمها مذكرة بمطلبهم الافادة من احكام قانون تثبيت عناصر الدفاع المدني رقم 289/2014 الذي اقر بتاريخ 30/4/2014 وارفق الوفد المذكرة بنسخة عن اقتراح القانون المعجل المكرر المقدم بهذا الخصوص.
كما اطلعت الحريري من رئيس بلدية كفرشوبا قاسم القادري على اوضاع البلدة واحتياجاتها الانمائية والحياتية.-انتهى-
——
قهوجي التقى السفير الإيراني والملحق العسكري

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد فتحعلي، يرافقه الملحق العسكري العقيد محمد رضا مرزائي، في زيارة تعارف تم خلالها البحث في الاوضاع العامة، ومجالات التعاون بين جيشي البلدين.
واستقبل أيضا رئيس بلدية غزير ابراهيم الحداد.-انتهى-
——-

حوري: الاصرار على التشريع لحل موضوع الرواتب سياسي

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري، في حديث الى مصدر إعلامي ان “موقف كتلة المستقبل الذي أعلنته امس بالنسبة لانتخابات الرئيس والسلسلة موقف متقدم في الايجابية”، لافتا الى أن “التشريع يجب ان يقتصر على الامور الضرورية مثل اقرار السلسلة واليوروبوند”.
وأعلن ان “الكتلة تعتبر ان حل موضوع الرواتب مرتبط باقرار الموازنة العامة وهي بحاجة لعدة اشهر وحتى يتم اقراراها ولا مشكلة في الصرف وفق موازنة عام 2005″، مشيرا الى ان “الاصرار على التشريع لحل موضوع الرواتب هو اصرار سياسي وليس قانونيا”.
ولفت حوري الى “ان كرة التعطيل هي عند الاخرين وانتخاب رئيس للجمهورية هو الاولوية”، مشددا على “ضرورة احترام كل الاستحقاقات الدستورية ومنها الانتخابات النيابية التي يجب أن تجري في ظل رئيس الجمهورية وليس في ظل الفراغ”.
وأكد أن “العلاقة بين رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط وتيار المستقبل موجودة، التواصل قائم وهناك اتفاقات على عدد من العناوين”.-انتهى-
——-
الداوود: غزة تواجه العدوان الإسرائيلي وحيد
وستنتصر ووراءها محور المقاومة والممانعة
 
(أ.ل) – أصدر الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود البيان الآتي:
للأسبوع الثاني على التوالي تترك غزة الجريحة وحيدة، يقاوم شعبها الهمجية العسكرية الإسرائيلية، فيدمر الطيران الحربي المنازل على رؤوس السكان فيقتل الأطفال والنساء والشيوخ، والعرب منشغلون بالاقتتال فيما بينهم وقد سقط منهم الآلاف، وهم بعملهم هذا، يبررون للعدو الإسرائيلي إجرامه ضد الشعب الفلسطيني الذي تحاول مقاومته ردع العدوان، وهو صامد خلفها ومعه محور المقاومة والممانعة من إيران الى سوريا والمقاومة في لبنان، والذي لولاه لما تمكنت “حماس” “والجهاد الإسلامي” وفصائل فلسطينية أخرى من امتلاك أسلحة متطورة، وطائرة “بابيل”، اذ فوجئ قادة العدو. بمستوى رد المقاومة، التي وصلت صواريخها وقذائفها الى كل مساحة الكيان الصهيوني الغاصب، ولجأ خمسة ملايين مستوطن الى الملاجئ، مما عزز من صمود اهل غزة، وتعزز معه الصراع مع العدو الصهيوني، الذي لا صراع غيره.
أننا نؤكد لغزة انها عنوان للصمود والقوة، وهي وفي الحروب الإسرائيلية الثلاثة عليها، أثبتت كما لبنان المقاوم الذي انتصر في تموز 2006، انها ستنتصر هي في تموز 2014.-انتهى-
——-
الراعي بحث مع فرنجية الاستحقاق الرئاسي والاوضاع العامة

(أ.ل) – التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، اليوم، رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية يرافقه خادم رعية اهدن – زغرتا الخوري اسطفان فرنجية.
وكان في استقبال فرنجية لدى وصوله الى الصرح المطران سمير مظلوم، وعلى الفور عقد اجتماع بين البطريرك الراعي وفرنجية حضره المطران مظلوم والخوري فرنجية ومسؤول الاعلام في البطريركية المحامي وليد غياض.
ثم كانت خلوة بين البطريرك الراعي والنائب فرنجية في صالون جناح البطريرك الخاص استمرت لساعة ونصف الساعة. حيث رحب النائب فرنجية بالبطريرك الراعي في الديمان ثم كان بحث في مجمل الاوضاع السياسية الراهنة ولا سيما الاستحقاق الرئاسي وتطورات المنطقة الاضافة الى الوضع الاقتصادي والاجتماعي الضاغط محليا.-انتهى-
——-

محاضرة حول حقوق المرأة في لبنان
من تنظيم الهيئة الوطنية لشؤون المرأة

(أ.ل) – شاركت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية في نشاطات توعية نظمتها بلدية ضهور الشوير-المتن حول حقوق المرأة في لبنان. في هذا الإطار نظمت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية محاضرة حول أهم المكتسبات الحقوقية التي نالتها المرأة في لبنان بحضور ممثلين/ات عن البلدية والتجمعات الثقافية والنسائية في المنطقة وبلاد الاغتراب. اضاءت المحاضرتان السيدة ريتا  الشمالي الانسة شنتال وبوعقل على آخر التعديلات القانونية كاجازة الامومة التي أعطت المرأة العاملة في لبنان اجازة من عشرة اسابيع، كما وتعديل نظام التنزيل الضرائبي في ضريبة الدخل وعلى رسم الانتقال.
كما نوهت المحاضرتان على اهمية صدور وتطبيق القانون الذي يحمي المرأة من العنف الاسري. تمحور النقاش أيضاً حول ابرز القوانين التي سعت الهيئة الوطنية لتعديلها ومنها قانون منح الام اللبنانية الجنسية لاولادها، وتعديل قانون الضمان الاجتماعي فيما يساوي بين المرأة والرجل. كما وتناقش الحاضرون /ات حول الممارسات التي تعيق حصول المرأة على حقوقها الأساسية ومنها حقها بفتح حساب مصرفي لأولادها القاصرين/ات واقتصار حقها على فتح حساب ائتماني تتشارك في إدارته مع إدارة المصرف.-انتهى-
——-

عبد الأمير قبلان: لنكن قلبا واحدا وصفا موحدا في التصدي للتكفيريين والارهابيين

(أ.ل) – اكد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في حديث رمضاني ان ليلة القدر المباركة فرصة خير  ينبغي ان نستفيد منها بالعمل الصالح وفعل الخير فهي خير من الف شهر نعيشها بمحبة وتبريكات وتسليمات، ولكن هذه الليلة انعكست عن مسارها باغتيال الشخصية الاولى من التاريخ الاسلامي بعد النبي محمد حيث امتدت يد الغدر والخبث واللؤم لتضرب هامة امير المؤمنين وامام المتقين (ع)، مما يحتم علينا ان نرد على هذه الجريمة النكراء بان نعود الى احضان الدعوة الايمانية ونكفر عن خطايانا ونعتدل في مسار حياتنا ونعمل لوحدة الصف والبعد عن التحدي فنكون قلبا واحدا وصفا موحدا في التصدي للتكفريين والارهابين وابعادهم عن ساحتنا لنكون بمأمن من الفساد والاجرام والقتل والتشريد.
وراى سماحته ان جريمة اغتيال امير المؤمنين بداية للانعكاسات السيئة التي حلت بامتنا وسارت بالاتجاه المعاكس فالامام علي قطب الرحى ينحدر عنه السيل ولا يرقى اليه الطير ولكن المتأمرين ارادوا قتله وهو في محراب الصلاة وفي حالة السجود لذلك فاننا نحذر من الوقوع في المطبات السيئة التي تخدم المؤامرات مما يستدعي ان نعود الى ربنا فنتوب اليه من سيئات اعمالنا ونوحد صفوفنا ونحسن مواقفنا ونتكلم بلغة الاعتدال وننهج نهج الاستقامة ونبتعد عن كل حساسية وشين ومنكر، فلقد كان الامام علي رجلا عملاقا وداعيا لله محبا للسلام متعاونا مع الناس ولكن سيف الغدر اصابه بايد خبيثة واجرامية لذلك علينا ان نعمل بما هو مطلوب منا لنكون في رحاب طاعة الله تعالى، فنقوم الاعوجاج ونتحدى الصعوبات ونقف بالمرصاد ضد كل لئيم مجرم .
وفي هذه الليلة من اوائل ليالي القدر التي نزلنا ضيوفا على شهر الله فان علينا ان نبتهل الى  ربنا كي يستجيب لنا ويرعانا برعايته ويتقبل اعمالنا ويستجيب الدعوات حتى نسعد بهذه الضيافة لنكون من اهل التقوى والصلاة، هذه ليلة امير المؤمنين حيث كان يتهيأ الامام علي للقاء ربه وعبادته وطاعته، فالمطلوب منا في هذه الليالي الاخيرة ان نتهيأ ونعمل ونجهز انفسنا ويكون الاخلاص والطاعة الحميدة والاكيدة  ملازمة لاعمالنا. ودعا سماحته المسلمين الى الابتعاد عن القتل والحقد والبغضاء معتبراً ان كل قتل واغتيال  منشؤه البغضاء وحب الذات هو عمل محرم بكل المعايير والمقاييس الشرعية والإنسانية  لان الله خلق الانسان كريماً عزيزاً وهو يحيي ويميت ولا يملك إنسان الحق في إنهاء حياة إنسان اخر، فالقاتل معتد وقتله لاي إنسان مهما علا شأنه او صغر هو  قتل للبشرية جمعاء  لان من قتل نفساً بغير حق كأنما قتل الناس جميعاً، وعلى المسلمين ان يعملوا باخلاص وجد لاستثمار ليلة القدر بما يرضي الله فنعمل لما ينجينا ونتعامل مع الليلة المباركة بروحية ايمانية تجعل من المسلمين واللبنانيين اخوة وشركاء ليكونوا منصفيين محبين ومتعاونين متضامنين سائرين على نهج الاستقامة ملتزمين بالحق والانصاف.-انتهى-
——-
أمانة 14 آذار: أمن لبنان وحدوده مسؤولية الدولة

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الدوري في مقرها في الأشرفية، في حضور نوفل ضو، يوسف الدويهي، ربى كبارة، أسعد بشارة، محمد حرفوش، ارديم ناناجيان، نادي غصن، فارس سعيد، مروان حمادة، الياس ابو عاصي، شارل جبور، آدي ابي اللمع، ساسين ساسين ووليد فخر الدين.
وبعد عرض للأحداث الأمنية الأخيرة في لبنان والتطرق للأوضاع الإقليمية، تلا منسق الأمانة فارس سعيد بيانا، قال فيه: “في الذكرى الثامنة لـ”حرب تموز” ننظر بعين القلق لما يحصل في غزة، ونتضامن مع أهلها الصامدين في وجه آلة القتل الإسرائيلية ونتمنى للشعب الفلسطيني الصابر على جراحه، الخروج من هذه المحنة والحصول على مبادرة دولية تحفظ حقه، كما حصل في لبنان مع صدور القرار 1701، الذي وضع الجنوب اللبناني تحت مسؤولية الأمم المتحدة والشرعية الدولية”.
تابع “في هذا السياق، تؤكد الأمانة العامة دعمها المطلق للشرعيتين اللبنانية والدولية ولشرعية الجيش اللبناني المسؤول الوحيد عن تنفيذ القرار 1701 والمسؤول الوحيد عن أمن الحدود، كل الحدود، مع إسرائيل جنوبا ومع سوريا شرقا وشمالا، حيث لا مجال لتقاسم مهمة حماية لبنان بين الجيش وأي تنظيم مسلح آخر”.
اضاف “إن الأمانة العامة لقوى 14 آذار إذ تدين ادعاء “حزب الله” أنه تسلم وظيفة جديدة – وظيفة تأمين أمن الحدود مع سوريا – تطالبه بالإنسحاب الكامل من القتال الدائر في سوريا وتكرر أن أمن لبنان وحدوده هو مسؤولية الدولة وليس مسؤولية أية ميليشيا، حزبية كانت أم مذهبية”.
وقال: “تطالب الأمانة العامة وزراء 14 آذار في حكومة “المصلحة الوطنية” بالعودة إلى قاعدة “ربط النزاع” مع الطرف الآخر، التي على أساسها قبلت 14 آذار بالمشاركة في هذه الحكومة مع التأكيد أن لا أولوية تعلو في هذه اللحظة أولوية انتخاب رئيس للجمهورية”.
وردا على سؤال عن التحذير الأممي من تفكك الدولة اللبنانية، قال:”حافظنا على عدم إنتقال الأحداث في سوريا والعراق بفضل رغبة الشعب اللبناني أنه لا يريد الرجوع إلى الحرب الأهلية، وثانيا حافظنا على حد أدنى من أحزمة الأمان أي الحكومة، وبقاء المجلس اللبناني وايضا القرار الدولي بألا يحصل في لبنان ما يحدث في سوريا والعراق”.
أضاف “أي ساعة تأخير على إنتخاب رئيس للجمهورية كل الضمانات المطروحة ستنهار وممكن عودة الحرب الأهلية إلى لبنان. وبالتالي موضوع إنتخاب رئيس جمهورية ليس موضوع دستوري أو سياسي أو وطني فقط، إنما له علاقة بضمان أمن لبنان، وإذا لم ينتخب رئيس أحزمة الأمان الصامدة حتى الآن قد تنهار أمام هول ما يحدث في المنطقة”.-انتهى-
——

جعجع علق على أداء الاسد قسم اليمين:
يدعي رئاسة شعب يكاد يفنيه

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
علّق رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لـ”المركزية” حول أداء رئيس النظام السوري بشار الأسد اليمين الدستورية اليوم، فقال: “لا أعرف إن كان عليّ أن أضحك أو أن أبكي على ما أسمي بحفل قسم اليمين لرئيس النظام السوري بشّار الأسد، هذا الإنسان المنفصم تماماً عن الواقع ما دفعه إلى اعتلاء منبر رئاسة جمهوريّة لم تعد موجودة ليقسم يميناً دستوريّة وفقاً لدستور غير موجود ويدّعي رئاسة شعبٍ يكاد يفنيه منذ سنوات ثلاث بكل أنواع الأسلحة وأعيرتها من صواريخ بعيدة المدى وقصيرة ومدفعيّة من كل الأعيرة، وبراميل متفجّرة تلقيها الطائرات على الأحياء السكنيّة وأسلحة كيميائيّة لا دواء لها ولا علاج، فوثّقت الجمعيّات والمؤسسات الدوليّة مقتل مئتي ألف إنسان من كل الطوائف والأعراق وتدمير المدن والبنى التحتيّة، ما أشعل ناراً في قلب كل طفل سوري لا يمكن إهمادها قبل أجيال.”
واستغرب جعجع: “كيف لشخص أن يدّعي رئاسة بلده وهو أدخل إليه جماعات مسلّحة من لبنان والعراق وايران بأعداد تضاهي أعداد السوريّين الذين يقاتلون إلى جانبه، فأصبح القاصي والداني يعرف أن هذا الرئيس باق في قصره بفضل هذه المجموعات الغريبة عن السوريّين الذين ندعو الله لأجل خلاصهم من هذه المحنة التي تكاد لا تنتهي”.-انتهى-
——-

داليا كريم تمنح الاطفال فرحة الخير

(أ.ل) – التقت مهندسة الديكور داليا كريم مقدمة برنامج “داليا والتغيير” مجموعة من الاطفال الفقراء ضمن سلسلة من النشاطات الانسانية التي تقوم بها خلال شهر رمضان المبارك حيث قامت بواجبها الخيري ووعدت بتخصيص افكار تلفزيونية تتعلق باوضاعهم في مراحل مقبلة من منطلق سعيها الى تعميم العمل الخيري في الاعلام العربي.
في المقابل كشفت داليا انها بصدد اضافة اكثر من فكرة جديدة الى برنامجها “داليا والتغيير” الذي تعرضه شاشة “otv” اللبنانية بموسمه الجديد بالاضافة الى فكرة غير مسبوقة في مجال التلفزيون سترى النور في الوقت المناسب من خلال برنامج مستقل من اعداد و تقديم داليا التي اكتسبت خبرة اعداد البرامج و حتى اخراجها.-انتهى-
——-


غدار: حساب الهزيمة الذي جناه العدو الصهيوني على بيدر تموز 2006 في لبنان
 تكرر اليوم بالصوت والصورة في غزة هاشم

(أ.ل) – أكد أمين عام التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة الدكتور يحيى غدار أنه:
في زمن المقاومة والنصر، يمكن لأيّ عدوانٍ صهيونيّ على غزة أو سواها أن يبدأ على توقيت العدو من ضمن نمطية العنصرية وذهنية القتل والتدمير والابادة، إلا أن نهاية العدوان لم تعد في قبضة يديه الملطختين بدم الشهداء والابرياء والمغلولتين بجهوزية المقاومة وإرادة المواجهة وتوازن الرعب. وأضاف “حساب الهزيمة الذي جناه العدو الصهيوني على بيدر تموز 2006 في لبنان، تكرر اليوم بالصوت والصورة في غزة هاشم وفي رحاب رمضان لتتجاوز المقاومة حدود ما بعد بعد حيفا، وتطال مساحة فلسطين، وتكسر بــ”العصف المأكول” كل الحواجز والخطوط الحمر والأمن الموهوم، مؤكدةً على استمرار الصراع المدموغ بدماء الشهداء على وقع خطاب القسم للرئيس الممانع والمقاوم بشار حافظ الأسد الداعم لخيار المقاومة في غزة وعلى مساحة الأمة بمواجهة ارهاب الدولة وتشكيلات التكفير حتى زوال الاحتلال”.
وختم الدكتور غدار: “كل المبادرات العربية او الاقليمية التي كانت تأتي بدافع دوليّ كبيان ختاميّ لمحاصيل العدو واستجدائه بوقف العدوان، أضحت اليوم في زمن غزة المقاومة مجرد حبر على ورق، واستمرار للحرب المفتوحة على العدو إن لم تأخذ بالاعتبار شروط المقاومة الموضوعية والقانونية التي تكفل حماية الارض والانسان والكرامة والهوية كما هو الحال على المقلب اللبنانيّ في ذكرى الانتصار التاريخي لحرب تموز.-انتهى-
——-

القطان عن الصامدين في غزة: صمودهم انتصاراً على الأعداء الصهاينة

(أ.ل) – عُقد لقاءاً تضامنياً مع غزة في جمعية قولنا والعمل بر الياس بين رئيس الجمعية الشيخ أحمد القطان ورئيس حركة الإصلاح والوحدة الشيخ ماهر عبدالرزاق وبعد اللقاء أكد الشيخ القطان على وجوب دعم الأخوة الصامدين في غزة واعتبر القطان صمودهم انتصاراً على الأعداء الصهاينة.
 ووجه القطان لهم رسالة فيها بشارة بالنصر قائلاً “صبراً أهل غزة فإن الإنتصار قادم، كما اننا انتصرنا في لبنان في تموز 2006 بتلاحم الشعب والجيش والمقاومة أنتم ستنتصرون في تموز 2014 وسيكون نصركم مدوياً ورسالة للعالم بأسره”.
وأضاف القطان” نحن لا نعول على حكامنا بل نعول على شعوبنا العربية التي ستكسر كل الحواجز، وطالب الجميع بمد يد العونة لأهلنا في غزة ماديا زمعنويا وسلاحا وبالمجاهدين”.
بدوره الشيخ عبدالرزاق اعتبر صمود المقاومة في غزة ناهيك عن أهلنا في غزة انتصارا ويبشر بانتصار مماثل لإنتصار المقاومة في لبنان عام 2006، وطالب عبدالرزاق الحكام العرب بالتحرك لوقف هذا العدوان كما ناشد عبدالرزاق النخوة عند الشعوب العربية للدفاع عن غزة وأطفالها ونسائها، معتبراً صواريخ غزة هي عنوان الشرف والعزة للأمة.-انتهى-
——
الاتحاد البيروتي: الدستور يعالج الشغور والتشريع لا يتوقف

(أ.ل) – أدلى رئيس الاتحاد البيروتي الدكتور سمير صباغ التصريح الاتي:
تتلهى الطبقة السياسية اللبنانية بلا مبالاة بالشعب اللبناني بل وبالشعب العربي وتحديدا في ما يجري في غزة من اعتداء اسرائيلي سيكون له ارتدادات على كامل دول المنطقة. فلاول مرة تتجاهل الطبقة السياسية معنى المهمة الاساسية التي انتخب نواب لبنان من أجلها وهي التشريع، وهذا أمر مخالف ليس للدستور وحده بل لطبيعة النظام السياسي اللبناني. فقد جرت العادة في أي نظام برلماني وخاصة في فرنسا ان يتولى رئيس مجلس الشيوخ صلاحيات الرئيس عندما يحصل شغور في الرئاسة الاولى ويستمر مجلس النواب في مهمته الاصلية وهي التشريع. وفي البرلمان اللبناني يعالج الدستور الشغور فينيط صلاحيات الرئيس بمجلس الوزراء بالوكالة، فلا يتوقف التشريع ولا يتوقف عمل مجلس الوزراء. في هذا الوقت الذي تتلهى فيه الطبقة السياسية اللبنانية بتجاهل مصالح الناس ومطالبهم وبلدهم، تقود المقاومة الفلسطينية أشرف المعارك في مواجهة اسرائيل التي أعلنت الحرب على غزة لتحقيق هدفين: أولها ضرب القدرة الصاروخية للمقاومة وثانيها تخريب المصالحة الفلسطينية – الفلسطينية. والايام السبعة من الحرب بينت أن اسرائيل لم تحقق شيئا من هذه الاهداف، وبالتالي فانها منذ الان مرتبكة تتلقف المبادرات العربية التي تنقذها من هذا العدوان وللاسف الشديد أن تكون هذه المبادرات العربية كالعادة هي لمصلحة اسرائيل.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر في برعشيت – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 16/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخيه، ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة برعشيت – الجنوب.
واعتباراً من 1 /7 /2014 ولغاية 31/ 7 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *