الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 27 تشرين أول 2015 العدد 3027

نشرة الثلاثاء 27 تشرين أول 2015 العدد 3027

hassan fakih

فقيه: عملية شراء محصول التبغ من مزارعي الجنوب تنطلق صباح غد

(أ.ل) – أعلن نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان ورئيس اتحاد مزارعي التبغ في لبنان حسن فقيه في مؤتمر صحافي عقده في مقر جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية في النبطية “ان عملية شراء محصول التبغ من مزارعي الجنوب عن العام 2014- 2015 تبدأ صباح غد الاربعاء في عشرة مراكز في الجنوب هي: النبطية مركزي شراء في مبنى الريجي في كفررمان، صديقين، الصوانة – تبنين، صريفا، رميش، عيترون، ميس الجبل، عيتا الشعب، والظهيرة. على ان تنطلق عملية شراء المحصول في عكار والشمال الخميس، ويحدد موعد التسليم في البقاع في وقت لاحق” .

واشار الى “تعاون وتنسيق بين ادارة حصر التبغ والتنباك والمدير العام ناصيف سقلاوي وبين نقابة مزارعي التبغ في الجنوب التي سيتواجد اعضاؤها في مراكز التسليم لمتابعة عملية الشراء التي ستتم بروح ايجابية”، مؤكدا ان “النقابة طالبت برفع السعر الوسطي للكيلو الواحد الى 15 الف ليرة لبنانية، وهو سعر عادل في حال اقرت وزارة المالية والحكومة هذا الامر نظرا للغلاء الذي طال كل المستلزمات التي تتطلبها هذه الزراعة خصوصا وان التبغ الجنوبي ذات جودة عالية” .

وجدد فقيه المطالبة “بادخال مزارعي التبغ في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الى جانب صيادي الاسماك”. كما طالب “بزيادة 4 ملايين كيلو على المساحة المزروعة تبغا في لبنان موزعة كما يلي: مليونين للجنوب ومليون للبقاع، ومليون للشمال لكي يتسنى للعائلات الجديدة تأمين فرص عمل”.-انتهى-

———

images[2]

قيادة الجيش: توقيف عدد من المطلوبين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 27/10/2015 البيان الآتي:

في إطار ملاحقة المطلوبين، أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات على طريق عام اللبوة – عرسال، السوري زياد عبد الغفار الراعي، كما أوقفت السوري عبد الإله مرعي المصري للاشتباه بانتمائهما إلى أحد التنظيمات الإرهابية في جرود عرسال. كما أوقفت قوى الجيش في منطقة العيرونية – طرابلس المدعوين أحمد علي حمد وأحمد خضر العوض، للاشتباه باشتراكهما في القيام بأعمال إرهابية. تمّ تسليم الموقوفين إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

abu saeed khansa (1)

مجلس عزاء حسيني في بلدية الغبيري

(أ.ل) – أقام المجلس البلدي في الغبيري مجلس عزاء حسيني، حضره رئيسه محمد سعيد الخنسا وغالبية الأعضاء، ولفيف من الفاعليات الاجتماعية والحزبية والمخاتير والموظفين والعاملين في البلدية.

وقرأ المجلس الحسيني السيد عبد الصاحب الموسوي حيث أشار الى أن “الأمام الحسين في ثورته ضد الظلم والكفر رسم خارطة الطريق أمام البشرية جمعاء في حتمية مواجهتها للظلم والظالمين”، مؤكدا”عالمية شخصية الامام الحسين من خلال سيرته وثورته ومواقفه”. ثم دعي الحاضرون إلى مأدبة غداء على حب أهل البيت.-انتهى-

——–

riad salameh

سلامة شارك في لقاء في ابو ظبي عن اجراءات البنوك المراسلة العالمية في تقييم المخاطر

(أ.ل) – عقد “صندوق النقد العربي” بالمشاركة مع “صندوق النقد الدولي”، وبالتعاون مع “مجلس الاستقرار المالي” و”مجموعة البنك الدولي” لقاء حواريا عن “التعامل مع تداعيات اجراءات البنوك المراسلة العالمية في تقييم المخاطر (De-risking)، في فندق قصر الامارات في أبو ظبي.

شارك في اللقاء حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وحكام المصارف المركزية العربية ومدير عام صندوق النقد العربي ومدير قسم الشرق الأوسط وآسيا المتوسطة في صندوق النقد الدولي، بالاضافة الى رئيس اتحاد المصارف العربية وممثلون عن البنك الدولي وبنك نيويورك والخزينة الأميركية والمصرف المركزي الانجليزي ومصارف تجارية أجنبية وعربية عدة، وفي حضور ممثلين عن السلطات الاشرافية والتنظيمية الأميركية والأوروبية. وتناول البرنامج المواضيع التالية:

– تصور المنطقة العربية لخطر البنوك المراسلة.

– البنوك المراسلة في اطار مجموعة العمل المالي (FATF): تطبيق النهج القائم على المخاطر في اطار البنوك المراسلة.

– العقبات التي تواجهها المصارف الأجنبية للعمل وتقديم خدماتها في المنطقة.

– تعزيز الأطر الاشرافية والتنظيمية وتخفيف المخاطر المتعلقة بالبنوك المراسلة.

كما ركز على الأثر المحتمل للDe-risking في المنطقة العربية وهدف الى تطوير الحلول الممكنة من خلال مشاركة الأفكار والتجارب.

في هذه المناسبة، ألقى حاكم مصرف لبنان رياض سلامه كلمة، تناول فيها اجراءات البنوك المراسلة العالمية في تقييم المخاطر ومدى تأثيرها على عمل المصارف التجارية ككل والحلول المطروحة للتخفيف من أعباء الاجراءات التي ترافق هذا التقييم. كما شدد على كون القطاع المصرفي اللبناني قد اتخذ جميع التدابير اللازمة للحفاظ على علاقاته مع البنوك المراسلة وعدم تعريض هذه العلاقات لأي مخاطر، شارحا دور مصرف لبنان والتعاميم التي أصدرها والتي ساهمت في حماية القطاع المصرفي اللبناني من الآثار السلبية المترتبة على قطع العلاقات مع هذه البنوك.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 27/10/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي البرغلية والبرج الشمالي- الجنوب

وبتاريخي 27و29 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة. واعتباراً من19 /10 /2015 ولغاية 30 /10 /2015،  ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

———-

nabih berri

بري ترأس اجتماع هيئة مكتب المجلس تمهيداً للجلسة التشريعية

 واستكمال جدول اعمالها الثلاثاء المقبل

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة اجتماع هيئة مكتب المجلس بحضور نائب الرئيس فريد مكاري والنواب السادة:مروان حمادة، احمد فتفت، ميشال موسى، انطوان زهرا، وسيرج طورسركسيان والامين العام للمجلس عدنان ضاهر وذلك لبحث جدول اعمال الجلسة التشريعية المرتقبة .

وبعد الاجتماع قال مكاري:عملية تشريع الضرورة اصبحت امراً ملحاً، لاننا اصبحنا اليوم امام ضرورة التشريع. نحن نواجه خطراً داهماً على مالية الدولة وعلى صورة لبنان في العالم . والاهم ان لقمة عيش المواطن مهددة بالعجز عن دفع الرواتب. هذا الوقع يفرض على جميع الفرقاء موقفاً استثنائياً منعاً للانهيار، ونحن حريصون على سمعة لبنان في المجتمع الدولي واهمية التزامه بتعهداته، حريصون على ان نستفيد من القروض والمساعدات على ان نضمن استمرارية الدولة وتأمين رواتب الناس، وبالتالي فإن المسؤولية الوطنية تفرض علينا الاسراع في اقرار القوانين اللازمة تفادياً للكارثة. لذلك عقد مكتب المجلس جلسة اليوم، ونظراً لكثرة المشاريع المنجزة فقد قرر المكتب قسماً منها، وبعد ورود مشاريع جديدة أرجىء الامر للاسبوع القادم يوم الثلاثاء في 3 تشرين الثاني لاستكمال جدول الاعمال والانتهاء منه .

سئل: ما هي العقبات؟

اجاب: لماذا تتحدثين عن عقبات . اليوم كان هناك جدول اعمال وتبيّن في الاجتماع ان مشاريع جديدة وردت من الحكومة ومشاريع اخرى لم نكن قد درسناها لنعرف الحاجة في التعجيل باقرارها . لذلك اخذنا اسبوعاً لدرسها.

واوضح رداً على سؤال ان اجتماع هيئة مكتب المجلس سيعقد الثلاثاء المقبل بعد جلسة الحوار في مجلس النواب.

ورداً على سؤال قال: الحمد لله لا احد يختلف مع احد .

وسئل: ماذا قررتم بشأن قانون الانتخابات، وهناك 17 مشروع واقتراح قانون؟

اجاب: لم نصل في الجدول لهذا الموضوع .

سئل: وماذا عن اقتراح قانون استعادة الجنسية المعجل المكرر؟

اجاب: جرى وضعه على جدول الاعمال .

وحول عدد وماهية المشاريع الجديدة التي وردت؟

قال: هي حوالي 19 مشروعاً تتعلق بمالية الدولة والقروض.

سئل: هل ادرجت سلسلة الرتب والرواتب على جدول الاعمال؟

اجاب: اعتقد ان سلسلة الرتب والرواتب هي موضوع واسع ولا امكانية لاقرارها كلها . لذلك تقدمت باقتراح قانون زيادة غلاء المعيشة وفصلها عن السلسلة .

سئل: هل نستطيع القول اننا ما زلنا في مرحلة الجوجلة وان الجلسة التشريعية لم تطر؟

اجاب: لماذا ستطير؟ لماذا مثل هذه الاستنتاجات . يمكن ان يكون لفريق معين موقف ما، ولكن المبدأ العام هناك رغبة بالتشريع، ومبدأ تطيير الجلسة غير وارد في اذهان كل الفرقاء .

سئل: هل يمكن ان يكون قانون الانتخابات على جدول اجتماع الثلاثاء المقبل؟

اجاب: قلنا الاجتماع المقبل هو لدرس مجموعة مشاريع وردت اليوم، وربما يكون الانتخاب واحداً منها لأننا لم نتطلع عليها بعد .

سئل: هل يمكن عقد جلسة تشريعية في ظل حكومة مشلولة لم تقدر على رفع النفايات؟

اجاب: موضوع النفايات اولاً هو من واجبات الحكومة وهو عمل الحكومة. واعتقد ان كل مجلس النواب يؤازر الحكومة لاتخاذ القرارات بأقصى سرعة لان هذا الموضوع مهم جداً . ولكن يجب فصل عمل الحكومة عن عمل المجلس النيابي.

اما النائب انطوان زهرا فقال: من واجباتي ان اطلع كل اللبنانيين على ما تمسكت به خلال جلسة هيئة المكتب من ان كتلة القوات اللبنانية، طبعاً هناك تفاهم معلن مع التيار الوطني الحر، نصر على ادراج قانون الانتخابات في مطلع اي جلسة تشريعية ستعقد . وبالتالي ما زال موقفنا على هذا الشكل وهذا ما ابلغته لدولة الرئيس بري والزملاء في هيئة المكتب . موقفنا من الجلسة يتوقف على ادراج قانون الانتخابات . اما بالنسبة لقانون استرداد الجنسية فقد جرى تقديم اقتراح قانون معجل مكرر بشأنه وسيكون على جدول الجلسة، لان كل اقتراح معجل مكرر يعرض على الجلسة ولا يوجد صلاحية لرده. يعرض بصفة المعجل المكرر ثم يناقش في الهيئة العامة .اما قانون الانتخابات ولوجود اكثر من قانون . وبالنسبة لنا انه بعد ان استنفذت وسائل الاتفاق ولم يحصل الاتفاق على قانون واحد فانه من واجبنا ان يناقش في الهيئة العامة ونصوت على قانون انتخابات ولدينا قناعة ان اي اصلاح سياسي يبدأ من قانون الانتخابات . ولذلك ما زلنا نصر على ربط موافقتنا على الجلسة بإدراج قانون الانتخابات على جدولها. وما دام هناك استكمال لاجتماع هيئة المكتب لمواصلة درس المشاريع والاقتراحات الواردة . فنحن نقول انه اذا حصل في الاسبوع المقبل مخرج لموضوع قانون الانتخابات في ضوء الاتصالات نمشي بتشريع الضرورة . واريد ان اذكر انه عندما اعلنا الموافقة على تشريع الضرورة حددنا عناوين كبرى: اعادة انتاج السلطة ومصلحة الدولة العليا، وتكلمنا بالتفصيل عن قانون الانتخابات والموازنة التي هي سر وجود المجلس النيابي لانه موجود للموافقة عليها ومحاسبة الحكومة على اساسها . ونحن منذ العام 2005 لم تضع حكومة موازنة كاملة ليناقشها المجلس . وطبعاً الموازنة تتضمن السلسلة . وثالثاً مصلحة لبنان وعلاقاته الدولية. ونحن لم نغيّر رأينا ونصرّ عليه لاننا نرى ان الفرصة تفلت من ايدي اللبنانيين باقرار قانون انتخابات جديد .

سئل: اذا اصريتم على موقفكم هل قال لكم الرئيس بري انه سيدعو لجلسة؟

اجاب: الرئيس بري يقول انه سيدعو الى جلسة . نحن نقول موقفنا وليس موقف الرئيس بري . ولو كان ليس لديه نية بالدعوة لما كان استكمل الاستماع وناقش الزملاء جدول الاعمال .

سئل: هل تكون الجلسة التشريعية بغياب مكون مسيحي؟ اجاب: هذه مسألة فيها نظر . نحن بالنسبة لنا اذا كنا نريد ان نسير بالديمقراطية التوافقية لا نستطيع ان نتجاهل احداً . واذا كنا نريد ان نعتمد الديمقراطية بالتصويت لا يجب ان نوفر اي موضوع الاّ ونطرحه على التصويت .

سئل: هل انتم متفقون مع التيار الوطني الحر على صيغة لقانون الانتخاب؟

اجاب: لا، لم نصل الى صيغة موحدة . لكننا مستعدان للتصويت على ما هو مطروح .

وقيل له: ان هناك 17 مشروع واقتراح حول قانون الانتخابات؟ اجاب: وصل الى الهيئة العامة جدياً ثلاثة مشاريع قابلة للتصويت غير الاقتراح الارثوذكسي. وهي مشروع الحكومة على اساس 15 دائرة نسبية، اقتراح القانون المقدم من الزميل علي بزي على اساس مناصفة بين الاكثري والنسبي، والاقتراح الموقع في تيار المستقبل والقوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي ومستقلي 14 آذار ويقضي بانتخاب 68 نائباً على الاكثري و 60 نائباً على النسبي .

وقال النائب سيرج طورسركسيان: ارى ان الجلسة النيابية فيها ايجابيات عديدة، فهي تعطي نفساّ للبلد بأن الجميع على توافق وهناك نوع من التشريع وتعطي اجواء ايجابية . لكن لا ارى اي ضرورة لموضوع تشريع قانون استعادة الجنسية عندما يترك اللبناني البلد ويسافر . كيف يمكن ان اقول للمغترب تعال وتجنّس والنفايات موجودة؟ ارى كل هذا القوانين ومن ناحية ثانية ارى النفايات منتشرة وتهدد كل اللبنانيين . صحيح ان الوضع الاقتصادي مهتّز وزاد اهتزازه بسبب النفايات، علينا معالجة النفايات اولاً . اكيد ان هيئة مكتب المجلس ليست المكان او الجهة الصالحة للبت بموضوع النفايات، لكن لا نستطيع ان نأخذ البلد كل مرة في موضوع معين. مرة لا حياة، مرة لا كهرباء، مرة سلاح منتشر. اليوم النفايات تنتشر ماذا نفعل؟ نبقى نتفرج كأننا في سويسرا؟ لا يجوزالاستمرار بالوضع الحالي. كلنا ايجابيون للوصول الى نتيجة ولكن اصر على الجميع وعلى الحكومة أولاً وعلى المعطلين ضمن الحكومة ان يحلّوا موضوع النفايات اولاً . ما هو السبب لعدم بت موضوع النفايات وما هي الغاية؟ اسقاط الحكومة؟ اصلاً الحكومة مشلولة . ادخال البلد بخربطات معينة؟ نريد ان نعرف الهدف .

سئل: ولكن موضوع النفايات مفصول عن الجلسة التشريعية؟

اجاب: انا اعرف وانا افصل هذا عن ذاك . ولكني اوجه صرخة لحل هذا الموضوع اولاً . هل اشرّع والنفايات تقتل المواطنين وقانون الجنسية والمغتربين؟ او بالنسبة لقانون الانتخاب، من سيصوت اذا هاجر نصف البلد، او مرض نصف اللبنانيين لا سمح الله .

ورداً على سؤال اكد ان موضوع التشريع مفصول عن موضوع النفايات .

ثم استقبل الرئيس بري السفير السويسري الجديد فرنسوا باراس بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وتطرق الحديث الى العلاقات الثنائية بين البلدين والاوضاع الراهنة في المنطقة.

كما استقبل السفير الدانمركي الجديد سفيند وبفر بحضور حمدان.-انتهى-

———

salim hus

السفير السوري زار الحص: الارهاب بدأ ينهار

امام صلابة الجيش السوري ودعم الحلفاء

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في دارته في عائشة بكار، السفير السوري علي عبد الكريم علي الذي قال: “الزيارة لدولة الرئيس الحص، للاطمئنان الى صحته، وللاصغاء الى رؤيته”، مشيرا الى انه “يسعد دائما عندما يلتقي هذه القامة الوطنية الملتزمة بالقيم العامة، وكنت سعيدا بأنه بعافية جيدة وبوعي متكامل”. اضاف “طمأنته الى ما يجري في سوريا من نجاحات يحققها الجيش السوري في كل المجالات في مواجهة الارهاب الذي بدأ بحمد الله ينهار امام صلابة الجيش السوري وامام الدعم الذي تلقته سوريا وخصوصا بعد تراجع الرهانات الدولية امام صمود سوريا وامام حلفاء واصدقاء سوريا ايضا الذين لهم مصلحة في الانتصار على الارهاب الذي يشكل تهديدا لامن العالم كله وليس لسوريا. ولكن سوريا بصمودها وكفاءة جيشها وقيادتها، كانت هي الضمانة والعلاقة التي يتمسك بها كل الغيورين على امن العالم، وسنسمع المزيد من الدعم في مجال مكافحة الارهاب”.-انتهى-

———

tamam salam

سلام عرض مع وزيري الاعلام والعمل الاوضاع والتطورات

وتابع مع شهيب وأبو فاعور ملف النفايات

والتقى بهية الحريري ووفد الجبهة الديمقراطية

(أ.ل) – استقبل رئيس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي، وزير الاعلام رمزي جريج ووزير العمل سجعان قزي، وتناول البحث الاوضاع والتطورات.

ومن زوار السراي، النائب السابق اسعد هرموش. كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الكبير، كلا من وزير الزراعة اكرم شهيب ووزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، وتناول البحث ملف معالجة أزمة النفايات. والتقى سلام النائبة بهية الحريري، وجرى عرض للأوضاع على الساحة الداخلية. والتقى ايضا، النائب سيمون أبي رميا. ثم استقبل سلام وفدا من “الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين”.-انتهى-

———

abd muhsin husseini

قائد القطاع الغربي لليونيفيل التقي رئيس اتحاد بلديات قضاء صور

(أ.ل) – زار القائد الجديد للقطاع الغربي في اليونيفيل الجنرال الإيطالي فرانكو فيديريتشي رئيس اتحاد بلديات قضاء صور السيد عبد المحسن الحسيني في مكتبه في صور وذلك في إطار اللقاءات التي تهدف إلى تمتين العلاقة التي تربط الوحدة الإيطالية بالسلطات المحلية وإلى زيادة التعاون المثمر فيما بينهما ووضع خطة عمل من أجل دعم سكان جنوب لبنان.

والقى الحسيني كلمة ترحيبية بالجنرال الايطالي والوفد المرافق شاكرا ايطاليا حكومة وشعبا على “دعمهم المتواصل للبنان الذي يشكل مصدر غنى للمنطقة وخصوصا بهذه الصورة الرائعة التي تجسد التنوع بما هو حالة حوار دائمة ورسالة حضارية للانسانية”، مؤكدا ان “لبنان متمسك بمبدأ العيش المشترك كما أمن به أجدادنا وآبائنا”.

كما أشاد بـ”العلاقة المتينة والتاريخية التي تربط شعب إيطاليا بلبنان، منوها بتضحيات الجنود الإيطاليين المشاركين في مهمة اليونيفيل والتي تعود الى العام 1978 في سبيل إستقرار وأمن جنوب لبنان”.

واعتبر أن “ما تقوم به الكتيبة الايطالية الى جانب الجيش اللبناني في حفظ امن واستقرار الجنوب يساهم بشكل فاعل في تعزيز بقاء الجنوبيين في ارضهم”، منوها بما “تقدمه الكتيبة الايطالية من خدمات ومشاريع انمائية للقرى الواقعة ضمن نطاق عملها حتى أضحى لها في كل قرية جنوبية معلما وصرحا يدل على ما قدمته لابناء الجنوب”. وشدد على العلاقة المتينة التي تربط مدينة صور بإيطاليا التي لا تزال الاثارات الرومانية شاهدة على التفاعل بين الشعبين والحضارتين عبر التاريخ.

بدوره شكر فيديريتشي للحسيني حفاوة الإستقبال ودعمه جنود حفظ السلام الإيطاليين وأكد إلتزامه دعم السلطات المحليين والأهالي عبر مواصلة النشاطات والخدمات الإنسانية التي يقدمها مكتب التعاون العسكري – المدني للواء الإيطالي “آلبيني تاوريننسي” خلال قيادته للقطاع الغربي لليونيفيل ضمن مهمة “ليونتي 19″ وفي سياق تطبيق قرار الأمم المتحدة 1701”.-انتهى-

———

basil27-10-2015

باسيل التقى في قصر بسترس رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان والقاضي رياشي

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في قصر بسترس رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان إيفانا هردليشكوفا يرافقها نائب الرئيس القاضي رالف رياشي.-انتهى-

——–

alan hakim

حكيم بحث مع سفير المانيا العلاقات الثنائية ومشكلة النزوح السوري

(أ.ل) – استقبل قبل ظهر اليوم وزيرالاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم سفير المانيا في بيروت الجديد مارتن هوث في زيارة بروتوكولية وتعارف جرى في خلالها البحث في العلاقات الثنائية بين لبنان والمانيا. وتم عرض للوضع السياسي العام في ظل الظروف الراهنة.

وتحدث الوزير حكيم عن ثقل النزوح السوري لاسيما وان لبنان يعاني من مشكلة النزوح منذ زمن، وشكر حكيم الدولة الالمانية على المساعدة والدعم اللذين قدمتهما للصندوق الوطني للنهوض لمساعدة البيئة اللبنانية الحاضنة للنزوح، وتطرق الى ازمة النفايات وسبل حلها.

وشدد الوزير حكيم على اهمية تفعيل مشاريع مجلس رجال الاعمال اللبناني الالماني والعمل سويا على انشاء غرفة تجارة لبنانية المانية.

من جهته اكد السفير هوث “ان الحل في لبنان يجب ان يكون “صنع في لبنان” عبر تفعيل عمل مجلس النواب ومجلس الوزراء وانتخاب رئيس للجمهورية.

واعلن هوث “ان المانيا تؤمن ان لبنان لديه طاقات وامكانات هائلة لاسيما في اعادة اعمار سوريا والنفط والغاز”.

ووجه هوث دعوة للوزير حكيم للمشاركة في مؤتمر يوم المهندس الاوروبي الذي سيعقد في 18 تشرين الاول المقبل في المانيا.-انتهى-

———

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

طليس زار دوفريج وبحثا في الإعتمادات المخصصة لانشاء المطامر

(أ.ل) – زار مسؤول مكتب الشؤون البلدية والإختيارية المركزي في حركة “أمل” بسام طليس، وزير الدولة للتنمية الإدارية نبيل دو فريج في مكتبه في الوزارة، لمتابعة ملف النفايات وتداعياته.

وتم البحث، بحسب بيان، صادر عن مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في حركة “أمل”، في موضوع الإعتمادات المخصصة من الاتحاد الاوروبي والدولة اللبنانية لإنشاء وتشغيل المعامل والمطامر المخصصة للنفايات وتم الاتفاق خلال اللقاء على زيارة قريبة للوزير دوفريج الى معملي عين بعال والكفور في الجنوب للاطلاع عن كثب على آلية العمل في المعملين المذكورين وتطوير العمل فيهما وتحسين أوضاعهما بما يساعد في حل أزمة النفايات.-انتهى-

——-

 ghazi zaayter

زعيتر الى الاسكندرية لترؤس اعمال مجلس وزراء النقل العرب

(أ.ل) – توجه وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر اليوم الى الاسكندرية لترؤس الدورة الـ(28) لوزراء النقل العرب يومي الأربعاء والخميس بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وليتسلم رئاسة الدورة من دولة قطر لمدة عام، ويشارك فـي أعمال الدورة ال 28 للمجلس وفود تمثل 19 دولة بحضور عدد من الوزراء المعنيين بشؤون النقل والمواصلات، وممثلين (بصفة مراقب) عن المنظمات والاتحادات العربية والدولية العاملة في مجال النقل، إضافة إلى وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

واشار زعيتر أن لبنان سيتسلم رئاسة اجتماعات وزراء النقل العرب في الدورة الحالية لمدة عام وإن اجتماعات المجلس سوف تناقش عددًا من الموضوعات العامة في مجال النقل البرى والبحري والجوي وواقع قطاع النقل في الوطن العربي وتعديل وتوحيد بعض التشريعات في الدول العربية. والهدف من الاجتماع تعزيز التعاون المشترك بين الدول العربية في مجال تطوير نظم النقل وتوفير الشبكات والربط بينها وتسهيل حركة نقل البضائع وانتقال الركاب دون حواجز أو قيود وإنشاء منطقة التجارة العربية المشتركة.

وأكد على “أهمية تنفيذ كل ما يساهم في تعزيز العلاقات بين الدول العربية، لتقوية ربط الدول العربية برا وبحرا، ورفع كفاءة النقل البيني وتذليل كل الصعوبات وتسخير جميع إمكانيات الوزارات وهيئاتها المختلفة في التخطيط والتنفيذ والمشاركة في مشروعات النقل على المستويين المحلي والإقليمي”.

وسيلتقي الوزير زعيتر على هامش الاجتماع مع عدد من نظرائه بالدول العربية وسيعقد محادثات ثنائية لمناقشة أبرز الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وكذلك عدد من القضايا العالقة والمتعلقة بقطاع النقل ودراسة هذه القضايا وإيجاد الحلول المناسبة لها والانتهاء منها.

وعقد الوزير زعيتر فور وصوله اجتماعا مع المدير العام للنقل البري والبحري المهندس عبد الحفيظ القيسي واطلع منه على التوصيات والقرارات التي بحثت في الإجتماع ال55 للمكتب التنفيذي بمدينة الاسكندرية تحضيرا للدورة (28) للمجلس الوزاري الذي سينعقد يومي الاربعاء والخميس المقبلين.-انتهى-

———

amn aam

الأمن العام: توقيف عصابة تزوير بطاقات دخول للرعايا السوريين مقابل مبالغ مالية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الثلاثاء 27/10/2015 البيان الآتي:

في إطار متابعة الشبكات الناشطة في مجال التزوير والإحتيال، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة السوري (م.ح) لحيازته على بطاقة دخول وإقامة مزورتين، وبالتحقيق معه اعترف أنّه استحصل على المستندات المزورة من شخص لبناني لقاء مبلغ مالي، وبعد المتابعة والاستقصاءات نفذت المديرية العامة للأمن العام عدة مداهمات أوقفت بنتيجتها كل من اللبنانيين (ن.د)، (ه.د) و(ح.ع) وبنتيجة التحقيق معهم اعترفوا بتأليفهم عصابة لتأمين الكفالات الوهمية وتزوير بطاقات الدخول والإقامة للرعايا السوريين مقابل مبالغ مالية.

بعد إنتهاء التحقيق معهم أحيلوا مع المضبوطات إلى القضاء المختص والعمل جارٍ لتوقيف باقي الأشخاص المتورطين.-انتهى-

———

marwan hmade

حمادة: الزج بالمواضيع المتفجرة في جلسة التشريع وصفة كي لا تعقد الجلسة

(أ.ل) – رفض النائب مروان حمادة في حديث الى مصدر إعلامي “ارضاء العماد ميشال عون بكل ما يطلبه والزج بكل المواضيع المتفجرة في جلسة تشريع الضرورة، لان ذلك يشكل وصفة كي لا تعقد الجلسة”.

واشار حمادة الى ان “الاجتماعات الثنائية التي دارت بين الافرقاء امس ادت الى تدوير الزوايا حول المواضيع التي تندرج تحت شعار تشريع الضرورة، ولكن لم يتم التوصل الى لائحة، ففي نظرنا وفي نظر الرئيس نبية بري، هي التشريعات التي يحتاجها لبنان كي لا يدخل منطقة الخطر الاقتصادي والمالي والاجتماعي حتى آخر السنة، اما المشاريع الاخرى فقد تطرح على جدول الاعمال، كقانون الانتخاب، وقانون استعادة الجنسية الذي لا مشكلة حوله بين المكونات السياسية، اما قضية سلسلة الرتب والرواتب فتحتاج الى بعض التوازنات، وتحتاج الى الكثير من الدقة والحيطة والحذر، هناك ضرورة قصوى واخرى على المدى المتوسط والطويل وعلينا ان نفرز المشاريع فلا نستفز احدا من المكونات الاساسية، نأخذ بعين الاعتبار ان لكل مطالبه من دون ان نخضع لذلك”.

اضاف “ارضاء العماد ميشال عون بكل ما يطلبه والزج بكل المواضيع الخلافية والمتفجرة، باستثناء قانون الجنسية الذي لا خلاف عليه، في جلسة واحدة، انما هي وصفة كي لا تعقد الجلسة التشريعية، فنحن لا نريد ان نكرر في الجلسة التشريعية ما طبقته بعض القوى السياسية عبر ملف النفايات في الحكومة”. وتابع حمادة “نحن سنسأل وزير المال ماذا يستطيع ان يقدم وعلى الاساس سنتصرف”. وقال ان “الموضوع الوحيد الذي لا خلاف عليه هو قانون الجنسية، اما السلسلة فتحتاج لبعض التوازنات، وسنسأل وزير المالية ماذا يستطيع ان يقدم وعلى الاساس سنتصرف”.-انتهى-

——–

majles niaby

جلسة المال والموازنة لم تنعقد وأخرى الخميس

(أ.ل) – لم تعقد جلسة لجنة المال والموازنة التي كانت مقررة عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في مجلس النواب لدرس واقرار جدول الاعمال المقرر، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، وكان حضر الى قاعة اللجنة النائب كنعان وبعد انتظار نصف ساعة اعلن عن موعد جديد للجنة الخميس المقبل.

ودعا رئيس اللجنة النائب كنعان اعضاء اللجنة الى جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 29/10/2015، وذلك لدرس جدول الاعمال التالي:

1 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم الرقم 11746 تاريخ 21/5/2014 الرامي إلى طلب الموافقة على الانضمام الى اتفاقية العمل الدولية الرقم /144/ اتفاقية المشاورات الثلاثية لتعزيز تعليق معايير العمل الدولية.

2 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم الرقم 12059 الرامي الى تعديل البند 1 من المادة 29 والمادة 32 والبند 1 من المادة 107 من القانون الرقم 44 تاريخ 11/11/2008 (قانون الاجراءات الضريبية).

3 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم الرقم 12060 الرامي الى تعديل المادة 26 من المرسوم الاشتراعي الرقم 304 تاريخ 24/12/1942 ( قانون التجارة البرية).-انتهى-

———

tayarhizbkwatlubnanian

“الوطني الحر” و”القوات” وقعا اقتراح قانون استعادة الجنسية

كنعان: باكورة ورقة اعلان النيات وعلى كل الكتل اعطاؤه الاولوية

(أ.ل) – وقع نواب “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر”، اليوم في مكتب النائب ابراهيم كنعان في المجلس، مشروع قانون معجل مكرر لاستعادة الجنسية اللبنانية، وهو الثمار السياسية لوثيقة “إعلان النيات” بينهما. وقد مثل “القوات” النائب ايلي كيروز فيما مثل “الوطني الحر” النائب الان عون.

عقب التوقيع، عقد النائب ابراهيم كنعان مؤتمرا صحافيا، قال فيه: “ضمن البحث الجاري لعقد جلسة تشريعية في اطار تشريع الضرورة، حصل اجتماع تخلله التوقيع على اقتراح قانون لاستعادة الجنسية للبنانيين من اصل لبناني، بين النائبين الان عون وايلي كيروز، وقد تضمن الاقتراح مطلبا مزمنا للمنتشرين اللبنانيين في العالم، اذ حدد شروط استعادة الجنسية لمن شاءت الظروف ولم تتح لديهم الامكانية ممن لديهم الاثباتات بأنهم من اصل لبناني ويتمتعون بشروط استعادة الجنسية. اذا كنا نفتش عن ثروات وطنية، فالمنتشرون من اصل لبناني هم من اهم الثروات، ولم تسمح لهم الحروب والتطورات في الحصول على الجنسية اللبنانية”.

اضاف “نتمنى على هيئة مكتب المجلس ادراج هذا الاقتراح على جدول اعمالها، وهو بحسب النظام الداخلي يندرج في اطار الجلسة. نحن ومن خلال الاتصالات التي قمنا بها على صعيد “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” وسائر المهتمين من اللجان التي عملت على الاقتراح، نأمل في ان تكون الموافقة لا لمن وقع الاقتراح، بل وفاء للبنانيين المنتشرين الذين يستحقون الهوية اللبنانية. ففي السابق اعطيت الجنسية عن غير وجه حق، وكلنا نعلم في هذا السياق مرسوم العام 1994 والشوائب التي رافقته. اما هذا الاقتراح الذي تقدمنا به، فيسمح لمن تتوافر لديه الشروط بأن يحصل على الجنسية اللبنانية، وهي خطوة ايجابية لتنفيذ وتطبيق واحترام ما تم الاتفاق عليه منذ سنوات”.

واشار الى ان “النائب نعمة الله ابي نصر كان تقدم باقتراح لاستعادة الجنسية منذ اكثر من 12 عاما، وقد اتى اقتراح مماثل من الحكومة وجرى التداول به من دون ان يقر، لذلك حان الوقت لحسم الموضوع وان يتحمل المجلس النيابي مسؤولياته وان تقوم الكتل بخطوة في الاتجاه الصحيح”.

وردا على سؤال عما اذا كان الاقتراح سيدرج على جدول اعمال الجلسة التشريعية، قال كنعان: “بحسب النظام الداخلي للمجلس النيابي، اذا كان الاقتراح معجلا مكررا ومقدما قبل 48 ساعة من موعد الجلسة التشريعية، يطرح حكما في الجلسة العامة. وقد تواصلنا مع دولة الرئيس بري ومع ممثلين عن عدد من الكتل وكانت هناك ايجابية، لذلك قمنا بهذه الخطوة، وهو سيكون على طاولة هيئة المكتب”.

اما بالنسبة لقانون الانتخاب، قال كنعان: “البحث لا يزال جاريا على هذا الصعيد. وتعلمون ان ليس هناك من اقتراح واحد بل قوانين عدة. لكن هذا الامر سيطرح على طاولة هيئة مكتب المجلس، ونحن نتابع الامر مع الرئيس بري والقوات اللبنانية وسائر الكتل، لاننا نعتبر قانون الانتخاب، كما قال العماد ميشال عون امس على طاولة الحوار، اساسيا لتصحيح الخلل والخروج من الازمة السياسية المستعصية التي تشل كل المؤسسات الدستورية. ولا شيء اهم من العودة الى الناس على اساس قانون عادل لحل كل المشكلات والازمات”.-انتهى-

——–

mhm raed

رعد: لن نتراجع عن نصرة وطننا

(أ.ل) – قال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد في كلمة ألقاها خلال مسيرة الثالث عشر من محرم في مدينة النبطية الجنوبية إننا نجتمع اليوم علماء مجاهدون وعوائل شهداء، نحتضن شهداءنا الابرار الاتقياء الذين ضحوا بارواحهم ومهجهم على نهج الحسين (ع) ونصرة دينه، ومن أجل أن تبقى للانسان كرامة وعزة في هذا البلد والعالم الذي يعربد فيه المستبدون والطغاة والجبابرة والظالمون”، وأضاف “إننا هنا مع جرحانا وعوائلهم واطفالنا ونسائنا اخواننا واخواتنا ابائنا وامهاتنا جئنا لنقول كل يوم عاشوراء وكل ارض كربلاء.. سيدي يا ابا عبد الله لن نتركك ولن نترك نهجك، سنمضي ونفديك وكل اهل بيتك بارواحنا ودمائنا  من اجل ان نلقى الله بوجوه راضية مرضية، وقد دافعنا عن حرمك وحرم رسول الله (ص). ها نحن في جموعنا وقد بذلنا أغلى ما لدينا من اخواننا وابائنا وارواحنا ودمائنا من اجل ان ينتصر الحق ويزهق الباطل”.

وتابع رعد “واجهنا صهاينة يتهددوننا في وجودنا ونواجه إرهابيين تكفرييين يمثلون الوجه الآخر لارهاب الصهاينة العنصريين كما تصديت لهم في كربلاء وانتصرت عليهم بدم وسطرت أروع ملحمة في التاريخ لتصنع للانسانية والبشرية طريق الهدى وكنت لها سفينة النجاة، لا نقول في هذا اليوم إلّا أننا على العهد يابن بنت رسول الله (ص) لك منا الصدق والوعد والوفاء وأبرء ذمتنا بأن يتقبل الله منا جهادنا وقتالنا في وجه كل اعداء الدين والامة والانسانية”.

وأردف رعد “نجدّد خريطة الطريق والتزامنا بها.. هذه الخريطة التي رسمتها منذ 1463 عاما وجددّ تذكيرنا بها سماحة الامين العام لحزب الله السيد نصر الله في يوم العاشر من المحرم حول لبنان وسوريا وفلسطين والعراق واليمن، وكل بلد ينتهك سيادته الاعداء المعتدون ويتحكم بانسانه الطغاة المستبدون”، مؤكدًا أننا “لن نتراجع ولن نتخلف عن نصرة دين الله واوطاننا وانساننا.. عهدنا لكم يا سيدي ابا عبد الله اننا سنمضي على نهجك باذلين كل ما في وجودنا ليرضى الله عنا ورسولنا وائمته، وأن نفي بوصايا شهدائنا ونثبت على النهج الذي مضوا فيه اولئك الشهداء الذين لم يهنوا ولم يستكينوا وطلبوا الغفران وتوجهوا الى الله بقلوب مفعمة بالايمان اللهم تقبل مننا هذه القرابين انها قرابين مضت بعينك وفي سبيلك”.

وختم رئيس كتلة الوفاء للمقاومة “نعاهدكم أننا على خط الحسين لن نحيد ولن نتردد حتى نضع الحق في نصابه ويحيد الباطل عن طريقنا وتحقيق أهدافنا في إقامة مجتمع المقاومة ودولة قوية قادرة وعادلة نتوسل من اجل تحقيقها الحوار بين كل شركائنا في الوطن مهما زلّت أقدامهم”.-انتهى-

———

abd allatif daryan

دريان التقى الاحدب ومجلس عمدة دار العجزة وتجار مار الياس

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، رئيس لقاء الاعتدال المدني النائب السابق مصباح الاحدب الذي وضع المفتي في “أجواء المبادرة السنية الوطنية”.

واستقبل المفتي دريان، وفدا من مجلس عمدة دار العجزة الإسلامية برئاسة محمود فاعور،   كما استقبل مفتي الجمهورية وفدا من جمعية تجار مار الياس برئاسة عدنان فاكهاني.-انتهى-

———

samid jeajea

جعجع التقى المخرج شربل خليل وجرجي وبوجدعون

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب المخرج شربل خليل والمخرجة باميلا جرجي والفنان جان بو جدعون، في حضور رئيس جهاز الإعلام والتواصل في الحزب ملحم الرياشي ومديرة المكتب الاعلامي لرئيس القوات أنطوانيت جعجع.

وجرى خلال اللقاء عرض الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة من سياسية وفنية وسواها.-انتهى-

———

jabhatamal27-10-2015

جبهة العمل حمّلت الدولة اللبنانية المسؤولية المباشرة عما حصل في يوم طوفان الماء والنفايات

في ظلّ تقاعس المسؤولين وعدم إيجاد الحلول الناجعة ولو المؤقتة لأزمة النفايات المستعصية

(أ.ل) – أسفت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة “لحال البلاد ومآل العباد والمواطنين الذين فاجأتهم الأمطار الغزيرة والتي جرفت معها أطنان النفايات ما أدى إلى إلحاق الضرر ببيوتهم ومحلاتهم وسياراتهم”.

واعتبرت الجبهة “أنّ الدولة اللبنانية مسؤولة عما حدث بشكل مباشر في ظل تقاعس المسؤولين عن القيام بواجباتهم، وفي ظلّ عدم إيجاد الحلول الناجعة ولو المؤقتة لأزمة النفايات المستعصية وغيرها من الأزمات والمطالب المحقة كالماء والكهرباء وسلسلة الرتب والرواتب والضمان الاجتماعي إلخ..”.

وأشارت الجبهة “إلى أنّ الخروج من شرنقة تلك الأزمات يكون عبر التوافق السياسي بين أفرقاء طاولة الحوار الوطني والتي من مسؤوليتها أيضاً إقرار قانون انتخابي عصري على أساس النسبية والدائرة الواحدة على صعيد لبنان من أقصى شماله إلى أقصى جنوبه” ولفتت الجبهة “إلى أنّ الشراكة الحقيقية لا تكون بالعمل على إلغاء الآخر أو إقصائه وإعدامه سياسياً، بل تقتضي هذه الشراكة طمأنة الآخر وخصوصاً الأقليات من الطوائف وإعطاء كل ذي حقّ حقّه دون منّة من أحد”.

وشدّدت الجبهة “على أهمية البدء بتطبيق خطة رفع النفايات وتنظيف الشوارع وإيجاد البدائل والمطامير الصحية لذلك بعد الكارثة التي حصلت وغمر المياه والنفايات بالشوارع والبيوت المحلات لأنّ مسؤولية الدولة هي توفير كل مستلزمات البيئة النظيفة والصحة العامة للمواطن”. –انتهى-

———-

لجنة الأسير سكاف دانت محاولة إغتيال أسامة سعد

(أ.ل) – دانت “لجنة أصدقاء الأسير يحيى سكاف” في بيان “محاولة إغتيال رئيس التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد”. وأكدت “أن سعد من الرموز الوطنية الذين ساروا في طريق المقاومة والنضال وقاوموا الإحتلال ووقفوا في مواجهة مختطاته التقسيمية وإن التاريخ يشهد على مواقف سعد ابن العائلة الوطنية والتنظيم الشعبي الناصري لوقوفهم الدائم الى جانب القضية الفلسطينية و نبذهم للفتن التي يزرعها العدو وعملائه”. وتوجهت اللجنة بالتحية للدكتور أسامة سعد وهنأته على سلامته من تلك العملية الإرهابية، وحيت القوى الأمنية التي كشفت المخطط الإجرامي.-انتهى-

———

لقاء الجمعيات والشخصيات ناشد الملك سلمان

لمنع حكم الإعدام بحق الشيخ نمر النمر

(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان عقب اجتماعه الأسبوعي بمركزه في بيروت، برئاسة رئيس اللقاء سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري، وبحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، بياناً طالب فيه الحكومة اللبنانية يإعلان حالة طوارئ بيئية، ووضع خطة طوارئ إنقاذية عاجلة، فالبلاد تعيش كارثة بيئية حقيقية خطيرة، تهدد بنكبة صحية تهدد سلامة جميع اللبنانيين.

من جهة أخرى، أشاد اللقاء بتضحيات الشعب الفلسطيني ومقاومته في الدفاع عن المسجد الأقصى والمقدسات في فلسطين المحتلة، مؤكداً على ضرورة إعادة تصويب البوصلة نحو العدو الحقيقي للأمة، وهو العدو الصهيوني المدعوم من إدارة الشرّ الأميركية، فالشعب الفلسطيني المجاهد يخوض معركة الدفاع عن أرضه ومقدساته، داعياً شعوب العالم العربي والإسلامي والشعوب الحرّة إلى الوقوف مع الشعب الفلسطيني ونضاله.

وناشد اللقاء جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز التدخل لمنع حكم الإعدام بحق الشيخ نمر النمر، لتخفيف حالة الاحتقان، لأن المرحلة الراهنة لا تحتمل المزيد من التأزيم والتعقيد، ونار الفتن تتأجج في المنطقة كلها.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

Press-Conference-for-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-[1]

نشرة الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 العدد 5376

وزير المالية من مجلس النواب: نحن أمام موازنة متواضعة تم إنفاق أغلب بنودها لكن لا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *