الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 26 تشرين أول 2015 العدد 3026

نشرة الإثنين 26 تشرين أول 2015 العدد 3026

abd el hadi mahfouz

محفوظ يتقبل التعازي بوفاة شقيقه

(أ.ل) – تواصلت التعازي في الهرمل بوفاة كامل محفوظ شقيق رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ.

ومن المعزين: وزير الاشغال العامة غازي زعيتر، وزير الصناعة حسين الحاج حسن، النائب عاصم قانصوه ووفد من علماء ومشايخ البقاع، المفتي بكر الرفاعي ووفد من قيادة “حزب الله”.

كما تلقى محفوظ اتصالات تعزية من: نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان، الرئيس سليم الحص، الوزير السابق جان عبيد وعشرات الاتصالات من فاعليات سياسية واعلامية واجتماعية.-انتهى-

———

armykhatib26-10-2015

قيادة الجيش نعت المقدم وسيم منذر الخطيب

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، المقدم وسيم منذر الخطيب، الذي توفي بتاريخ 26/10/2015 نتيجة مرض عضال، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– من مواليد 4/9/1968 شحيم – قضاء الشوف.

– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط اعتباراً من 4/1/1993.

– رقي الى رتبة ملازم اعتباراً من 1/8/1995 وتدرج في الترقية حتى رتبة مقدم اعتباراً من 1/7/2013.

– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

– تابع عدة دورات دراسية في الداخل والخارج.

– متأهل وله ولدان.

ينقل الجثمان من المستشفى العسكري المركزي – بدارو بتاريخ 27/10/2015 الساعة 9.00 الى منزل الفقيد الكائن في بلدة شحيم – محلة الرويس، حيث يقام المأتم الساعة 12.00، ثم يوارى الثرى في جبانة العائلة في محلة المطريات. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده في منزل الفقيد الكائن في البلدة المذكورة أعلاه، وبتاريخي 28و29/10/2015 طيلة النهار في قاعة الرائد الشهيد فادي عبدالله في معهد شحيم الفني – محلة الشميس، وبتاريخ 30/10/2015 ابتداء من الساعة 15.00 ولغاية الساعة 18.00، في مسجد الخاشقجي – قاعة محي الدين البرغوت – قصقص.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية حول مكافحة التلوث النفطي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 26/10/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 28/10/2015  ما بين الساعة 9,00 والساعة 12,00، ستقوم القوات البحرية في الجيش، بإجراء تمارين تدريبية حول مكافحة التلوث النفطي قبالة قاعدة بيروت البحرية.

لذا تدعو هذه القيادة المواطنين إلى عدم الإبحار في البقعة المذكورة، ضمن التوقيت أعلاه.-انتهى-

———

saad aldin hariri

الحريري: لن نهدي حزب الله فرصة القضاء على الحوار

 ولن نقدم له شهادات براءة ذمة لسجله الحافل بالارتكابات

(أ.ل) – أصدر الرئيس سعد الحريري بيانا تناول فيه جملة من الأوضاع اللبنانية، متوقفا بوجه خاص عن مشكلة النفايات ومخاطر استمرارها، وقضية الحوار الوطني على وقع المواقف الاخيرة لقيادة “حزب الله”.

وقال الحريري في البيان: “لا يمكن لأي لبناني يملك ذرة واحدة من الإحساس بالمسؤولية، الا ان يشعر بالإهانة امام مشاهد النفايات التي طافت في شوارع بيروت وسائر المناطق، والتي لم يعد من الجائز التردد في معالجتها والاستمرار في اعلان العجز عن مواجهة مخاطرها. المطلوب وضع القرار الذي اتخذته الحكومة موضع التنفيذ، سواء من خلال المراسيم والاجراءات التي تتطلبها عملية التنفيذ، او من خلال وضع كل الجهات المعنية امام مسؤولياتها. ونحن في هذا المجال نقف بكل قوة وراء رئيس الحكومة تمام سلام، ونجدد ثقتنا بإدارته وحكمته ورئاسته وقدرته مع فريق العمل برئاسة الوزير أكرم شهيب، على تحديد الخطوات الآيلة لتذليل العقبات التي تحول دون تنفيذ الخطط الممكنة والعملية، والتأسيس لمشروع بيئي متكامل يكون في مستوى آمال المواطنين وهيئات الحراك المدني”.

أضاف “ان حل مشكلة النفايات يتطلب تحمل الجميع مسؤولياتهم لتمكين الرئيس سلام من الدعوة لأسرع اجتماع لمجلس الوزراء، المسؤول عن إعداد الخطط وتنفيذها في نطاق المصلحة الوطنية ومصالح المواطنين كافة. ان طغيان الاهتمام بمشكلة النفايات، وتصدر هذه المشكلة واجهة الأحداث والمخاوف الشعبية، استطاع مع الأسف ان يحجب الاهتمام والتداول في البنود المدرجة على جدول اعمال الحوار الوطني، والقضايا الخلافية التي تتهدد المصير الوطني في الصميم. وهنا تكمن الحاجة الحقيقية للحوار، الذي طالبنا به فور الانتهاء من حضور افتتاح جلسات المحكمة الدولية في لاهاي، وأكدنا ان مسار العدالة الدولية في قضية الرئيس الشهيد رفيق الحريري، لن يشكل عقبة في طريق اي حوار يحمي الاستقرار الوطني ويؤمن الشروط الممكنة لإدارة شؤون الدولة ومصالح المواطنين”.

وتابع “هذه مناسبة لتجديد الالتزام بالحوار، على رغم المحاولات الجارية لاغراقه بالجدل العقيم والبنود الطارئة وخطاب التهويل على اللبنانيين باستحقاقات إقليمية من هنا وانتصارات موهومة من هناك. نحن بكل بساطة ووضوح، نريد للحوار ان يستمر في نطاق المصلحة الوطنية اللبنانية دون سواها، وليس في نطاق الشروط المسبقة والإملاءات الخارجية والاستقواء بالعروض العسكرية، او تحت سقف التهويل بأن ما لن نرضى به اليوم سنرضى به بعد ان تستقيم الامور لبشار الأسد، ويعود مسلحو حزب الله من حلب وحمص وادلب برايات “الانتصار” على الشعب السوري. وبكل بساطة ووضوح نقول ايضا، ان تعليق الآمال على التدخل العسكري الروسي في سوريا لقلب طاولة الحوار في لبنان هو رهان في الاتجاه السياسي الخاطىء، وإذا كان البعض يجد في هذا التدخل محاولة أخيرة لإنقاذ رئاسة بشار الاسد من السقوط، فإننا على يقين، بأن لا شأن للتدخل الروسي ولا صلة له بتحديد مصير رئاسة الجمهورية في لبنان والأمور التي تنظم العلاقة بين اللبنانيين”.

وقال الحريري: “لقد سمعنا في الايام الاخيرة ضجيجا كلاميا حول الحوار، ودعوات لتيار المستقبل وقوى 14 آذار، بالتوقف عن المراهنة على متغيرات إقليمية، وبشرنا اصحاب هذا الكلام بأن الامور ذاهبة الى مزيد من التعقيد، ولا خيار أمامنا بالتالي سوى النزول عند رغبات حزب ولي الفقيه، وهي التسمية التي نطق بها السيد حسن نصر الله لتعبر عن الحقيقة السياسية لحزب الله، بصفته حزبا ايرانيا كامل المواصفات. حزب الله لا يريد حوارا يناقش خروجه على الاجماع الوطني وذهابه للقتال في سوريا. وحزب الله لا يريد حوارا يعالج خروجه على النظام العام واعتبار مناطق نفوذه السياسي محميات عسكرية وأمنية، يمنع على الدولة واجهزتها التدخل فيها. وحزب الله لا يريد حوارا يقارب انتشار السلاح والمسلحين في كل المناطق، لان ما يسمى بسرايا المقاومة يجب ان تبقى عصية على الشرعية وقوانينها. وحزب الله كما اتحفنا السيد حسن مؤخرا، يريد حوارا نترك فيه موضوع رئاسة الجمهورية جانبا ونذهب الى امور اخرى. مسلسل متواصل من البدع السياسية التي لا وظيفة لها سوى استنزاف الحوار، وابقاء رئاسة الجمهورية معلقة الى أجل غير محدد”.

أضاف “إننا من جهتنا، لا نرى وظيفة للحوار الوطني في هذه المرحلة من حياة لبنان، سوى البت بمصير رئاسة الجمهورية وانهاء الفراغ في سدة الرئاسة، والتوافق على شخصية وطنية تعيد الامساك بمفتاح تكوين السلطة وتفعيل عمل المؤسسات الدستورية. خلاف ذلك، يذهب حزب الله بالحوار الى الدوران في دوامة الانتظار الإقليمي، وهو انتظار لن يجدي نفعا، مهما طال أمده او قصر. لا فائدة من المكابرة التي تتكرر في كل خطاب بأن حزب الله لن يخرج من ساحة القتال في سوريا. لان عدم الخروج فيه المزيد من الغرق في وحول سوريا، والمزيد من الضحايا في صفوف ابناء الطائفة الشيعية، والمزيد من تأجيج الاحتقان والانقسام الداخليين. لا فائدة من سلوك طريق الاستقواء والاستعلاء على اللبنانيين، وتعبئة النفوس بشعارات الضغينة المستوردة من ايران، ولا فائدة من توسل رضا ولي الفقيه برفع وتيرة العداء ضد المملكة العربية السعودية واستغلال المنابر الحسينية لتحريض فئات مضللة من الشيعة اللبنانيين عليها، في واحدة من أقبح المشاهد المسيئة للعلاقات التاريخية بين لبنان والسعودية. ولا فائدة بالتأكيد من ركوب مركب الحوثيين في اليمن وادعاء القدرة على القتال في كل الساحات، من خلال بطولات فارغة تنصر الظالم على المظلوم، وتعلن النفير العام للانضواء تحت رايات الحروب الأهلية”.

وتابع “نحن نعلم ان حزب الله لن يأخذ بوجهة نظرنا للامور، طالما هي معنية بإعلاء شأن الدولة والشرعية على أي شأن آخر، وطالما ان تيار المستقبل ومعه قوى 14 آذار لن يقدم للحزب شهادات براءة ذمة لسجله الحافل بالارتكابات في لبنان وسوريا واليمن والعراق وغيرها من الساحات. هو حزب ولي الفقيه، ويستحيل لمثل هذا الحزب ان يعمل خارج إرادة الولي الفقيه. والشواهد على ذلك لا تعد ولا تحصى، منذ نشأة الحزب في الثمانينات على أيدي الحرس الثوري في دمشق، الى الساعة التي نشهد فيها عودة عناصر وقادة الحزب والحرس الثوري بأكفان الدفاع عن بشار الاسد في سوريا”.

وختم “لكننا على الرغم من كل ذلك، لن نهدي حزب الله فرصة القضاء على الحوار، لان لا سبيل سواه لتنظيم الخلافات مهما اشتدت، ولان على طاولة الحوار يجلس شركاء لنا في الولاء للبنان وأمناء على المصلحة الوطنية وقواعد العيش المشترك بين اللبنانيين. الحوار خيارنا منذ البداية وقد بادرنا اليه وتمسكنا به في أصعب الظروف، وهو ليس منة من احد، ولن يكون شقة مفروشة بأثاث إيراني، يدعو لها حزب الله من يشاء وساعة يشاء”.-انتهى-

———

majles niaby

رفع جلسة الحوار الى 3 ت2

(أ.ل) – رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة الحوار الوطني الى الساعة الثانية عشرة من ظهر الثلثاء المقبل في الثالث من تشرين الثاني.-انتهى-

———

john kahwaji

قهوجي في اجتماعات مع أركان القيادة وضباطها في اليرزة:

الجيش قوته تكمن في بقائه بعيدا عن السياسة وعلى مسافة واحدة من الجميع

(أ.ل) – عقد قائد الجيش العماد جان قهوجي في اليرزة وعلى دفعات متتالية، اجتماعات مع أركان القيادة وقادة الوحدات الكبرى وضباطها، حيث عرض لهم شؤون المؤسسة والأوضاع الدولية والإقليمية والمحلية، ثم أعطى توجيهاته اللازمة في ما يتعلق بمهمات الوحدات في المرحلة المقبلة، وفي مقدمها الدفاع عن الوطن ضد التهديدات الإسرائيلية، ومكافحة الإرهاب والحفاظ على مسيرة الأمن والاستقرار.

وقد أثنى قائد الجيش على جهود الوحدات العسكرية وتضحياتها للحفاظ على مسيرة السلم الأهلي، وحماية الحدود من التنظيمات الإرهابية، وتفكيك الشبكات والخلايا الإرهابية في الداخل، لافتاً في هذا الإطار إلى أن التعزيزات والإجراءات الميدانية المكثفة التي اتخذتها قوى الجيش على الحدود الشرقية، قد أدت بشكل واضح، إلى تقليص تحركات المسلحين وشل مبادرتهم إلى الاعتداء على مراكز الجيش وأهالي البلدات المتاخمة لهذه المناطق، مشيراً إلى أن قضية العسكريين المخطوفين لدى التنظيمات الإرهابية لا تزال تراوح مكانها، نتيجة عدم التزام هذه التنظيمات بالحلول المقترحة، مؤكداً بأن هذه القضية ستبقى في طليعة إهتمامات قيادة الجيش، التي تسعى إلى تحرير هؤلاء العسكريين بكل السبل المتاحة. وأضاف العماد قهوجي بأن الجيش هو اليوم، متماسك وقوي أكثر من أي وقت مضى، وقدراته العسكرية في ازدياد مستمر، لا سيّما مع تسلمه كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والأعتدة النوعية من الدول الصديقة، إلى جانب الهبة العسكرية السعودية، التي يجري العمل على تحقيقها في أسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى ورشة التدريب القائمة في الداخل والخارج، موضحاً بأن تسارع وتيرة المساعدات المقدمة إلى الجيش، هي تأكيد على ثقة المجتمع الدولي به، ودوره الأساسي في حماية لبنان. وحول الوضع الداخلي، أكد العماد قهوجي بأن الأزمات والأحداث التي تجتاح المنطقة وترخي بظلالها على لبنان، إلى جانب استمرار الفراغ الرئاسي والتجاذبات السياسية القائمة، والإرباك الحاصل في اداء مؤسسات الدولة، فضلاً عن التظاهرات والاحتجاجات الشعبية، لا يمكن أن تؤثر اطلاقاً على قرار الجيش الحازم في حماية الوحدة الوطنية والحفاظ على الاستقرار، والجيش جاهز للتدخل عند الحاجة لمؤازرة القوى الامنية، أو لدى حصول خطر جديّ على مؤسسات الدولة، وعلى أرواح المواطنين وممتلكاتهم، مشدداً في هذا الاطار على حفظ معنويات العسكريين في الداخل، كونهم يؤدون مهمة دقيقة على الحدود، في محاربة الارهاب والتصدي للعدو الاسرائيلي. وأضاف العماد قهوجي بأن الجيش يعمل في سبيل كل لبنان ومصلحة أبنائه جميعاً، وهو ليس في موقع الخلاف مع أي جهة، وقوته تكمن في بقائه بعيداً عن السياسة وعلى مسافة واحدة من الجميع.

وختم داعياً الضباط إلى رص الصفوف، والتمسك بأقصى درجات المناقبية والإنضباط ، والاستعداد الدائم لمواجهة الأخطار المحدقة بالوطن.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام عرض وكازونوف التطورات في لبنان والمنطقة وملف النزوح السوري

والتقى نسناس وحميدي صقر

(أ.ل) – استقبل رئيس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، وزير الداخلية الفرنسي جيرار كازونوف والوفد المرافق، في حضور السفير الفرنسي في لبنان ايمانويل بون.

وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا وسبل تفعيلها، إضافة الى الملفات المتعلقة بالتطورات في لبنان والمنطقة، ومنها ملف النزوح السوري والمساعدة التي يمكن تقدمها فرنسا للبنان لمعالجة عبء النزوح. ومن زوار السراي وفد من مجموعة الشركات المزودة للطائرات بالوقود.

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السرايا، رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي روجيه نسناس يرافقه نائب رئيس المجلس سعد الدين حميدي صقر.

إثر اللقاء قال نسناس: “أطلعنا الرئيس سلام على أجواء اللقاءات التي نقوم بها في الخارج، إذ كنا في باريس يوم الجمعة المنصرم بدعوة من المجالس الفرنكوفونية تحضيرا للمؤتمر الدولي الذي سيعقد في كانون الأول المقبل في باريس بعنوان تأثيرات المناخ، وقد أصدرت المجالس الإقتصادية والإجتماعية بيانا عن هذا الموضوع. كما أطلعناه على اجتماع رابطة المجالس الإقتصادية والإجتماعية العربية الذي سيعقد نهاية هذا الأسبوع في الجزائر، والندوة التي ستعقد في مرسيليا أوائل شهر تشرين الثاني حول موضوع المجالس الإقتصادية والإجتماعية للبحر المتوسط”.

وأضاف “لا شك ان مشاركتنا في هذه الإجتماعات تأتي من أهمية الموضوعات التي تدور حولها، وقد أكد الرئيس سلام أهمية مشاركة لبنان في المحافل الدولية ولا سيما في هذه المرحلة الدقيقة”.

وختم “كذلك أطلعت رئيس الحكومة على تفاصيل الدراسة عن الرؤية الإقتصادية والإجتماعية لنهوض لبنان، والتي يقوم بها خبراء اختصاصيون إقتصاديون، وسنطرحها كمسودة حوار مع الهيئات والنقابات والمسؤولين، وقد أثنى الرئيس سلام على هذه المبادرة في ظل هذه الأوضاع الحرجة”.-انتهى-

———

hashishsaudi26-10-2015

المنار: توقيف أمير سعودي في مطار بيروت

بحوزته 2 طن من المخدرات خلال توجهه الى السعودية

(أ.ل) – أوقفت القوى الأمنية الأمير السعودي عبد المحسن بن وليد بن عبد العزيز عند سفره من مطار بيروت الدولي عبر صالة كبار الزوار وبحوزته ٣٢ طرداً بوزن ٢ طن (٢٠٠٠كلغ) تحتوي على حبوب كابتغون وبحوزته ايضاً مادة الكوكايين. كما ضُبطت مع الامير كمية من الكوكايين للاستخدام الشخصي. وكان الأمير السعودي نقلاً عن قناة “المنار” متوجهاً بالمخدرات التي بحوزته عبر طائرته الخاصة من لبنان الى السعودية 2 طن من المخدرات بحوزة أمير سعودي في مطار بيروت.

واستجوبت القوى الأمنية اللبنانية الأمير السعودي و4 من مرافقيه كانوا معه على متن الطائرة.

ولاحقاً استجوب القاضي داني شرابيه الأمير السعودي ومرافقيه وأمر بتوقيفهم وتحويلهم للقضاء المختص، في وقت تمارس السفارة السعودية وحزب “المستقبل” ضغطاً على وزير الداخلية والقضاء اللبناني لتحييد الأمير عن القضية.-انتهى-

———

thPBAYLVQK

شبطيني: للاسراع بتنفيذ خطة النفايات مهما كلف الامر

(أ.ل) – أكدت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني في تصريح أكدت فيه أنها “نبهت مرارا وتكرارا الى ضرورة الاسراع في تنفيذ خطة الحكومة لمعالجة النفايات خوفا مما يحمله موسم الشتاء الداهم من سيول واضرار. وها قد رأينا بالامس المناظر المزرية التي رافقت هطول الامطار والخسائر الجسيمة التي خلفها جراء تراكم النفايات في الطرقات وفي مختلف انحاء القرى والكدن وهذا الواقع لا يمكن وصفه الا بالمعيب فعلا بحقنا جميعا وبحق الوطن والمواطنين لناحية انتشار الاوبئة والمخاطر الصحية والامراض والسلامة العامة”. وقالت: “انه وبكل صراحة، منظر مخجل فيه اهانة لنا جميعا. ومن هنا اطلق صرخة للاسراع بتنفيذ خطة النفايات مهما كلف الامر وانا بالتالي لست مع موقف الوزير الصديق اكرم شهيب لجهة بت الموضوع الخميس المقبل او التنحي مع علمي بمدى الاحراج الذي يشعر به الوزير شهيب ورئيس الحكومة على هذا الصعيد وانما المطلوب الحزم والمواجهة”.

وأضافت “لجميع المعرقلين والمسؤولين وقوى الأمر الواقع أقول لهم خذوا العبرة من مطمر الناعمة التي تحمل عبء نفايات لبنان على مدى سبعة عشر عاما مع كامل التبعات الصحية والبيئية لذلك من الحري ان تتحمل منطقتان كما تحمل مطمر الناعمة ولفترة سنة ونصف السنة، فقط لحين ايجاد الحلول الجذرية المناسبة مع الاشارة الى ان المطامر المقترحة مدروسة بعناية تقع في مواقع ينطبق عليها الشروط الصحية والبيئية الموضوعة لها ولا تؤثر على المناطق المحيطة بها”. وتابعت “بما أن القوى الأمنية تناط بها مهمة بسط سلطة الدولة على كامل الاراضي محصنة بالقانون والدستور، فعليها أن تتحرك لمواكبة تنفيذ خطة الحكومة للنفايات بعد استنفاد الاتصالات والحوارات مع المجتمع المدني والقوى المعنية، وذلك من خلال استعمالها حقها بالطرق السلمية لحماية عملية التنفيذ ومعاقبة المشاغبين والمعرقلين وأحالتهم الى القضاء المختص، لأننا كما لاحظنا أن الحلول بالتراضي لم تعد تنفع”.

وناشدت الحراك المدني والشعبي “اذا كان فعلا حريصا على مصلحة الوطن ان يعلن وبجرأة موافقته على الخطة المطروحة وان يساعد الحكومة في هذا المجال ويستطيع فرض رقابة على التنفيذ والا يكون حراكه حركة بلا بركة، مع تأييدنا الدائم لاستمرار الحوار الذي هو المدخل الوحيد حاليا لعدم انهيار البلد وضرورة اتخاذ القرارات الآيلة لدعم معالجة الملفات الخدماتية والمعيشية وفي مقدمها مشكلة النفايات”.

وختمت “أثمن عاليا موقف المطرانين الياس عودة وجورج خضر لناحية رفضهما منطق القداسة لتبرير الحرب في سوريا، لأن الحروب وسفك الدماء وقتل البشر واي حرب من هذا النوع لا يمكن وصفها بالمقدسة لان القداسة في ديننا تنطبق للشعوب والتي تعمم مفاهيم السلام والالفة والعيش معا”.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 26/10/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من19 /10 /2015 ولغاية 30 /10 /2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

———

samir mukbel

لاسن زارت مقبل: الاتحاد الأوروبي يبذل قصارى جهده لمساعدة الجيش

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة القائمة باعمال رئاسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان كرستينا لاسن في زيارة بروتوكولية للتعارف. وعرض خلالها مقبل لوضع الجيش اللبناني وجهوزيته وقدراته في المواجهة معربا عن “حاجة هذا الجيش لبعض المعدات والاسلحة التي تمكنه من مواصلة الصمود وصد الهجمات الارهابية التكفيرية والحؤول دون اي خرق”.

وفي ختام الزيارة اعتبرت لاسن انه “كان لي لقاء مميزا مع وزير الدفاع، ونود التعبير عن أشد إعجابنا بأداء الجيش اللبناني في هذا البلد، لا سيَّما في مجال حفظ الأمن على الحدود. ونعلم أن لبنان يواجه تحديات كبيرة جدا في هذه المرحلة، ونحن ندعم عمل الجيش اللبناني. إن الاتحاد الأوروبي يبذل قصارى جهده لمساعدة الجيش، كما أننا نعمل على تنفيذ مشاريع عدَّة نأمل أن تساهم في تعزيز التعاون بيننا في المستقبل”.-انتهى-

———-

amn aam

المديرية العامة للأمـن العـام: توقيف مواطن في القبة

لانتمائه الى تنظيم ارهابي والتخطيط لتنفيذ عملية انتحارية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 26/10/2015 البيان التالي:

في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها ونتيجة عمليات الرصد الدقيقة داهمت المديرية العامة للامن العام بناءاً لاشارة القضاء المختص منزل اللبناني (ع.ع) في محلة القبة – طرابلس واوقفته لانتمائه الى تنظيم ارهابي والتخطيط لتنفيذ عملية انتحارية في لبنان

وبنتيجة التحقيق معه اعترف بمشاركته في المعارك التي حصلت بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن اضافة الى مبايعته تنظيم داعش الارهابي والالتحاق في صفوفه في جرود القلمون حيث خضع لدورات تدريب عسكرية وقيامه بتجنيد عدد من الشبان اللبنانين للقتال في صفوف التنظيم المذكور في سوريا كما شارك بعد عودته الى لبنان في المعارك الاخيرة التي جرت ضد الجيش اللبناني في اسواق طرابلس الى جانب مجموعة الارهابي اللبناني (ن.س) الذي كلفه بتصنيع عبوات ناسفة والتحضير لتنفيذ عملية انتحارية ضد مراكز الجيش اللبناني او ضد سراي طرابلس في توقيت يحدد لاحقا بغية ضرب الاستقرار الداخلي واشعال الفتنة بعد انتهاء التحقيق معه احيل الى القضاء المختص والعمل جارٍ لرصد وتوقيف باقي الاشخاص المتورطين.-انتهى-

———

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 26/10/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 27 و29 /10 /2015، ما بين الساعة 17.20 والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-

———

nadim jmaiel

نديم الجميل: على الشباب الانخراط في العمل الوطني

حتى لا تبقى المؤسسات للفاسدين والفاشلين

(أ.ل) – عقد لقاء بين النائب نديم الجميل وعدد من الطلاب والشباب الذين يمثلون كل التوجهات السياسية، في منزل السيد ميشال نعمة في زوق مصبح. وتناول الحوار كيفية تعامل المواطنين عموما والشباب خصوصا مع الازمات التي يتخبط بها لبنان، كما استمع الجميل منهم الى ملاحظاتهم واقتراحاتهم.

وشجع الشباب على “الانخراط في العمل السياسي الجدي من منظار وطني وليس من منظار سياسة “المختار والناطور” أو النكايات والحرتقات. فلبنان بحاجة الى أفكار جديدة وجدية وخلاقة ودم جديد، وهناك أمور أساسية علينا معالجتها. ثمة مسؤولية مشتركة لبناء نظرة مستقبلية للبنان الغد، ولا يتم ذلك إلا بمشاركتنا الفعالة والجدية كشباب في العمل الوطني والتزام الثوابت الوطنية من أجل بناء لبنان الدولة العصرية، حتى لا نفسح في المجال للعناصر الفاسدة والفاشلة أن تستغل بعض المواقع لتهشيل الشباب من أجل إبعادهم وإحباطهم. لذا أدعوكم كشباب مثقف وواع لالتزام الدولة وتحمل المسؤولية، عندها سيتم أي استحقاق انتخابي أو استحقاق رئاسي بشكل طبيعي كعمل وطني مهم في حياتنا السياسية”.

ودعا الجميل الى “تعبئة الفراغ في الدولة حتى لا يبقى الفساد والرشوة والمحسوبية معششة في مؤسسات رسمية حولها بعض المحتكرين الى مزرعة لهم ولأزلامهم. فهناك طاقات شابة نفتخر بها يمكنها أن تساهم في بناء دولة نظيفة وقوية ومجتمع أفضل”.-انتهى-

———

abbas hashem (2)

الساحلي: لا حل إلا بالحوار والرهان على الخارج لا يفيد

(أ.ل) – قال عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي: “نحن نسمع الانتقادات، وفي بعض الأحيان نرد، ونقول للفريق الآخر الذي كان دائما يراهن على الخارج، وبالأخص على الأميركي والسعودي، راهنوا على الداخل، فكروا في الداخل، الخارج لا يهمه إلا مصالحه، ولا تهمه مصالح هذا البلد، انظر إلى الأميركي ماذا يفعل في اليمن وفي البحرين والعراق وفي كل مكان”.

وسأل في احتفال تأبيني نظمه “حزب الله” في حسينية بلدة الخريبة البقاعية، في أربعين الشهيد زكريا عطية خليل: “هل من أحد يصدق الكذبة الكبرى، ان التحالف يريد ضرب داعش في العراق؟ لماذا عندما أتى الروس وفي أقل من شهر بدأ الرعب يدب داخل تلك المنظمات الإرهابية؟ وماذا فعل الاميركي من سنة؟ الاميركي لا يريد سوى مصالحه وإدخال الفتنة إلى المنطقة”.

أضاف “يا شركاءنا في الوطن، كفوا عن الانتقاد، ولنعد الى الداخل ولنجلس ونتحاور، نحن بالرغم من كل ما نسمعه، وكل الانتقادات، وببركة دماء الشهداء وبركة الانتصارات، لا نعمل بطريقة النكاية والنكد السياسي، يهمنا مصلحة البلد والناس والفقراء والمشاكل الاجتماعية والأمراض والنفايات، وهناك الآلاف من المشاكل، فلننكب على البدء بمعالجة هذه المشاكل، ولا حل سوى بالحوار”.-انتهى-

———

talal rislan

أرسلان زار مشايخ طائفة الموحدين الدروز في عاليه

(أ.ل) – زار رئيس الحزب “الديموقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان، يرافقه قاضي المذهب الدرزي الشيخ نزيه أبو ابراهيم وعدد من المشايخ والفاعليات ومسؤولين حزبيين، المرجعية الروحية في مدينة عاليه الشيخ أبو مسعود هاني جابر، حيث كان في استقباله إلى جانب الشيخ أبو حمزة نعيم الفقيه وحشد من المشايخ.

وألقى الشيخ أبو محمد سعيد جابر كلمة بالمناسبة، رحب فيها بالنائب ارسلان، ونوه ب”مواقفه الوطنية الجامعة والعقلانية على مستوى لبنان وسوريا”.

ثم انتقل أرسلان والوفد المرافق لزيارة حجرة الشيخ المرحوم أبو حمزة أسعد شهيب، وكان في استقباله أفراد العائلة ومشايخ من البلدة. بعدها قام بزيارة إلى دارة الشيخ أبو طاهر ريدان جابر شهيب.

وختم أرسلان جولته بزيارة تفقدية إلى الشيخ أبو صالح رجا شهيب في دارته في عاليه، حيث كان في استقباله إلى جانب حشد من مشايخ المنطقة.-انتهى-

———

abd muhsin husseini

بلديات صور: أضرار في اشجار الموز والحمضيات جراء رياح امس

(أ.ل) – اكد رئيس “اتحاد بلديات قضاء صور” عبد المحسن الحسيني في بيان، “ان بلديات الاتحاد قامت منذ فترة بعملية كشف لمجاري مياه الشتاء في نطاقها وعملت على تنظيفها وفتحها”، مشيرا الى “ان امطار الامس لم تلحق اية اضرار او اعاقة للمواطنين”.

وقال: “نحن كبلديات نتابع وبشكل يومي مع رؤساء البلديات ولم نبلغ عن اية مشكلة، الا ان الرياح التي هبت بالامس سجلت اضرارا في اشجار الموز والحمضيات، وفي هذا الظرف التي تمر به البلاد لن نناشد دولة غائبة ومسؤولين لا يعيرون انتباه للمواطن الذي لم يبقى له سوى الله”.-انتهى-

——–

images[2]

دعوة وسائل الاعلام إلى حضور وتغطية وقائع عملية توزيع كتب مدرسية في منطقة صيدا

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش بدعوتكم إلى حضور وتغطية وقائع عملية توزيع كتب مدرسية على عدد من تلامذة المدارس الرسمية في منطقة صيدا، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic).

– المكان: الدكرمان- شارع الشهداء، انصارية- الغربي- الشارع العام، الشارع الوسطاني-رياض الصلح، مزرعة كوثرية الرز- الشارع العام، عين الحلوة- شارع التعمير، عبرا- الكنيسة- شارع الحرش، الوسطاني، القناية- شارع حسام الدين الحريري.

– الزمان: يوم الثلاثاء الواقع فيه 27/10/2015 بدءاً من الساعة 8.30 في مدرسة الإصلاح المتوسطة المختلطة الرسمية،  محلة الدكرمان – شارع الشهداء.

  • ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسّق على رقم الهاتف 547321 /03-انتهى-

———

sami gmaiel

سامي الجميل: صارحوا الناس أن الأمور لا تسير

على ما يرام ولم يعد هناك من قبطان في البلد

(أ.ل) – عقد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل مؤتمرا صحافيا في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، عقب اجتماع المكتب السياسي، تناول فيه موضوع النفايات.

استهل الجميل مؤتمره بالقول: “ما كنا نخاف منه حصل، ومن اجله رفعنا الصوت ودعونا الوزراء لتحمل مسؤولياتهم والمشاركة في جلسات مجلس الوزراء”، سائلا: “هل شاهد الوزراء المقاطعون التلفزيون امس؟ وهل شاهده كل الذين يعتبرون ان الصراع السياسي في المنطقة اهم من المواطنين، واهم من لبنان واللبنانيين”.

وتوجه الى الرئيس تمام سلام قائلا: “دولة الرئيس لماذا لم تعلن حالة الطوارىء بعد الذي حصل امس”، متسائلا: “هل بقي من مسؤول في لبنان ام لم يعد هناك احد، وهل رأى المعرقلون ما حصل بالناس وبصحتهم واين وزير البيئة هل هو في فلورانس؟”.

وتوجه الى القاضي علي ابراهيم قائلا: “لقد قدمنا دعوى لمحاسبة الذين تركوا لبنان يصل الى هذا المكان؟ حقق مع الجميع نوابا ووزراء ومسؤولين وادخلهم الى السجون، فأين انت؟.

كما سأل رئيس مجلس الانماء والاعمار (نبيل الجسر): “ألست انت من تعاقد واشرف على العقود وعلى عمل شركة “سوكلين” و”سوكومي” فأين انت؟ وكذلك توجه الى وزير الأشغال قائلا:” قلت من شهرين انك تتحضر لهذه الكارثة، فأين انت؟”.

واعلن الجميل “نحن بدأنا نتحضر لهذا الأمر منذ اكثر من شهر ونصف الشهر ولقد تواصلنا مع البلديات لإيجاد الحلول البديلة، واشترينا المعدات وهي بحاجة الى شهرين لتصل الى لبنان وتوضع في العمل في المتن وبقية جبل لبنان وتقوم بعملها من دون جميل الدولة المهترئة”.

اضاف “يسألون لماذا لم نحضر الحوار اليوم، نقول نحن لا نعزل انفسنا عن الناس، نحن نشعر معهم ونرفض ان تؤجل القصة من طاولة حوار الى اخرى من دون انعقاد مجلس الوزراء. كنا في كل مرة نأخذ وعودا من الرئيس بري ومن الرئيس تمام سلام انه سيكون هنالك مجلس وزراء دون جدوى. فما هو الأكثر اهمية من معالجة شؤون الناس، ولماذا لا يجتمع مجلس الوزراء؟”.

وطالب “بمصارحة الناس بأن الأمور لا تسير على ما يرام وانه لم يعد هناك من قبطان في البلد”. وتوجه الى رئيس مجلس الوزراء قائلا: “دولة الرئيس صارح الجميع وحملهم المسؤولية فالدولة التي تترك مواطنيها يصلون الى المكان الذي وصلوا اليه البارحة لا وجود لها”، داعيا اياه الى “الأمساك بزمام الأمور وانتشال السفينة من الغرق”.

واكد الجميل ان الكتائب “آخر من سيترك الرئيس سلام ولكن الحل ليس بالانتحار الجماعي، ان كل اللبنانيين سيقفون الى جانبه اذا ما دعا الى جلسة وسيحاسبون من سيقاطعونها”، وتوجه اليه قائلا: “خذ المبادرة او اعلن ذلك او اترك. عندها يكون الحل الوحيد الذهاب لانتخاب رئيس للجمهورية”.

وختم متمنيا على “الحراك المدني بالإستمرار في تحركه بما يليق به من دون تعد على الأملاك الخاصة والقوى الأمنية”، مبديا “استعداده للوقوف الى جانبه في تحركه عندما تدعو الحاجة”.-انتهى-

———-

 tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء: قيام المحاكم السعودية بإصدار قرار بتصديق حكم الإعدام بحق النمر

تعبيراً عن المأزق الذي تمر به حكومة المملكة

(أ.ل) – أصدر تجمع العلماء المسلمين بياناً استنكاراً لتصديق المحاكم السعودية قرار إعدام الشيخ نمر باقر النمر، وجاء فيه:

إن قيام المحاكم السعودية بإصدار قرار بتصديق حكم الإعدام بحق الشيخ نمر باقر النمر يأتي في سياق أحداث تتصاعد في المنطقة وتعبيراً عن المأزق الذي تمر به حكومة المملكة في محاولة منها للضغط على الجمهورية الإسلامية في إيران وبالتالي فهو حكم سياسي لا علاقة له بالقانون والعدالة الشرعية والقانونية. إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نستنكر هذا القرار الظالم وندعو حكومة المملكة العربية السعودية للتراجع عنه كونه سيؤدي إلى فتنة كبيرة هي بغنى عنها، يهمنا أن نؤكد على ما يلي:

أولاً: أين هي دول العالم الحر التي خاضت حرباً طاحنة تحت حجة حرية التعبير على أكثر من بلد عربي وليس آخرها سوريا من هذا القرار الجائر الذي يعتبر أخطر انتهاك لهذا الحق الذي أقرته شرعة حقوق الإنسان، فسماحة آية الله الشيخ نمر باقر النمر لم يرتكب أي جريمة وجل ما قام به هو الدعوة لتحسين أوضاع المسلمين الشيعة في السعودية ورفع الظلم عنهم بوسائل حضارية تقرها كل القوانين الوضعية والإلهية.

ثانياً: أين هي جمعيات حقوق الإنسان وهيئات المجتمع المدني محلياً وإقليمياً ودولياً من هذا الاعتداء الصارخ على كرامة الإنسان وعلى حرية رجل الدين في التعبير عن رأيه بكل موضوعية ومن دون عنف.

ثالثاً: نحذر حكومة المملكة العربية السعودية أنَّ تنفيذها للحكم سيؤدي حتماً إلى فتنة كبيرة في داخل السعودية، ما يعني أنها تساهم في إدخال البلد في حرب أهلية، لأن سماحة الشيخ نمر باقر النمر ليس مجرد شخص عادي بل هو عالم رباني يمثل فئة من سكان المملكة، جذورها راسخة في هذا البلد.

رابعاً: إن المغامرات التي يخوضها من استلم زمام الأمور في المملكة سواء في التعنت في الحرب على سوريا أو الحرب الظالمة على اليمن ليست من مصلحة هذا البلد، لذا لا بد من إجراء تقييم سريع للوضع وإعادة الأمور إلى نصابها وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى وإنصاف المظلومين من شعبها على اختلاف انتماءاتهم المذهبية والمناطقية.-انتهى-

———-

john kahwaji

سلمان تفقد مقري اللواء اللوجستي ومديرية التأليل في كفرشيما

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان قبل ظهر اليوم، مقري اللواء اللوجستي ومديرية التأليل في كفرشيما، حيث التقى قائد اللواء اللوجستي ومدراء الهندسة والقوامة والتأليل والعتاد، وقام خلال جولته بالإطلاع على سير العمل في مشاغل الآليات والأسلحة والأعتدة، وعلى نظم المعلوماتية وسير عمل المكننة والتأليل مواكبة للتطور الحاصل في هذا المجال،ثم التقى الضباط والعسكريين حيث نوه بجهودهم وشدد على ضرورة تكامل عمل الوحدات اللوجستية والإدارية مع الوحدات المقاتلة، لإنجاز المهمات الأمنية في الداخل والدفاعية على الحدود، لا سيّما مع تسلم الجيش تباعاً لكميات الأسلحة والأعتدة الحديثة.-انتهى-

———-

mhm yazbek

يزبك: لا خيار الا الحوار من منطلق بناء الدولة واستقرار الأمن وإحياء المؤسسات

(أ.ل) – أكد رئيس الهيئة الشرعية في “حزب الله” الشيخ محمد يزبك، خلال حفل تأبيني نظمه الحزب في بلدة انصار البقاعية، بمناسبة أسبوع على استشهاد مهدي حسين عبيد، أن “لا خيار بين اللبنانيين إلا الحوار، من منطلق الواقع وبناء الدولة واستقرار الأمن وإحياء المؤسسات، لأن كل ذلك لا يتم إلا بالتفاهم والحوار. وعلينا كلبنانيين أن نبحث عن هذا الوطن وعن كيفية حمايته ودرء الأخطار عنه، والبحث عن حفظ كرامته وحريته واستقلاله”.

واذ انتقد يزبك “الإهمال في معالجة أزمة النفايات”، قال: “أمام أول مطر غرقت شوارع بيروت وشوارع لبنان كله بالزبالة”، واصفا “حديث بعض المسؤولين بأنه منبعث من رائحة هذه الزبالة، لأنهم لا ينطلقوا من الموقع الصحيح لاختيار الدولة القوية”.

———

images[2]

توقيف 11 شخصاً متورطين بمحاولة تهريب أشخاص

من ساحل الصرفند نحو السواحل التركية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 26/10/2015 البيان الآتي:

إلحاقاً لبيانات سابقة متعلقة بتوقيف أشخاص لمشاركتهم في عمليات تهريب من ساحل طرابلس إلى اليونان، تم بنتيجة المتابعة توقيف 11 شخصاً آخرين متورطين بمحاولة تهريب أشخاص من ساحل الصرفند نحو السواحل التركية، وقد أحيلوا جميعاً على القضاء المختص.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء عيترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 26/10/2015 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 9.55 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11.10 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———-

samid jeajea

جعجع التقى في معراب السفير التركي في زيارة تعارفية

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب السفير التركي الجديد في لبنان شاغاتاي ارسياز في زيارة تعارفية، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب بيار بو عاصي.

وعرض المجتمعون الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة. كما قدم السفير التركي هدية تذكارية لجعجع.-انتهى-

———-

images[4]

 الجبهة الديمقراطية التقت سعد: لمواصلة الجهود لضمان امن المخيمات

(أ.ل) – التقى وفد من “الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين” ضم: علي فيصل، خالد يونس، عدنان يوسف وتيسير عمار، رئيس “التنظيم الشعبي الناصري” الدكتور اسامة سعد وعرضوا التطورات السياسية.

ودان الوفد، بحسب بيان، “اي محاولة تستهدف العلاقات الفلسطينية – اللبنانية”، معتبرا ان “سعد رمز من رموز المقاومة الوطنية اللبنانية التي قاومت الاحتلال الاسرائيلي، ولا زال يرتبط بعلاقات نضالية مع الشعب الفلسطيني ومختلف فصائله وبالاخص مخيم عين الحلوة”.

كما عرض “تطورات الهبة الشعبية التي تتطور بشكل تدريجي على طريق الانتفاضة الشاملة ضد الاحتلال والاستيطان”، مؤكدا ان “شعب فلسطين بشبابه وفتيته ونسائه ورجاله يدفعون هذا الثمن الكبير من التضحيات من اجل استرداد قضيتهم وحملها بيدهم، بعد ان حاول الكثيرون تصفيتها والقضاء عليها”.

واعتبر الوفد ان “الوفاء لدماء شهداء يستلزم اليوم قبل الغد العمل على استعادة الوحدة الوطنية، لحماية منجزات وتضحيات الشعب في الميدان، وذلك عبر تشكيل الاطر الوطنية التي تحتضن وتدير العمل الانتفاضي بقيادة موحدة، وتشكل غرفة عمليات مشتركة في قطاع غزة، تتكامل مع حركة لاجئين في كل تجمعات اللجوء والشتات في اطار استراتيجية وطنية جديدة، تنهي مسيرة المفاوضات العبثية وتعمل على تطبيق قرارات المجلس المركزي خاصة وقف التنسيق الامني والغاء اتفاق باريس الاقتصادي”.

واكد “مواصلة جهوده من اجل ضمان امن واستقرار المخيمات بشكل عام ومخيم عين الحلوة بشكل خاص، وتعزيز علاقاته مع الجوار”، مقدرا “جهود الدولة اللبنانية ومؤسساتها الامنية واللجنة الامنية الفلسطينية وجميع الفصائل الذين يجهدون من اجل قطع الطريق على كل من يحاول العبث بأمن المخيمات وجوارها”. وشدد على ان “تحصين الحالة الفلسطينية في لبنان يتطلب اقرار الحقوق الانسانية وتحسين خدمات الاونروا، بما يوفر مقومات الصمود الاجتماعي للاجئين ونضالهم من اجل حق العودة”.-انتهى-

———-

معاريف: ليبرمان يدعو حكومة نتنياهو الى أخذ ’تهديدات نصر الله’ على محمل الجد

(أ.ل) – حذر رئيس حزب “البيت اليهودي” في الكيان الصهيوني، أفيغدور ليبرمان، من ما اسماه “تهديدات الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله بالعمل ضد “اسرائيل”.

موقع صحيفة “معاريف” نقل عن ليبرمان قوله في مستهل جلسة لجنة الخارجية والامن في “الكنيست” الصهيوني،”أريد أن اشير الى أنني قلق جدًا من العنوان الجديد الذي ظهر على الجدار نهاية الاسبوع الماضي، وانا أقصد كلام السيد نصر الله”. أضاف ليبرمان “من لم يفهم، فإن معنى الكلام الذي قاله نصر الله هو اننا “سوف ننتهي قريبًا من سوريا وسنتوجه نحوكم”. وتابع ليبرمان “أنا حقيقة اقدّر انه خلال سنة، بطريقة أو بأخرى، القوى العظمى ستصل الى اتفاق أو حسم في سوريا، وينبغي أن نأخذ كلام نصر الله على محمل الجد”.

وأضاف ليبرمان “أعتقد أن الحكومة التي أظهرت عجزًا مقابل “حماس” في غزة ومقابل موجة الارهاب في الضفة والقدس، غير مهيأة للتصدي للتهديدات، وغير مهيأة للتصدي لحزب الله وللخطر الذي ينبع منه، لذلك هناك مكان للقلق”.حسب تعبيره. وختم ليبرمان كلامه في جلسة لجنة الخارجية والامن، بالقول:”آمل أن يتطرق نتنياهو في اللجنة الى كلام نصر الله وما هي استنتاجات المؤسسة الامنية. أنا آمل أن تفهم الحكومة أن هذا مكتوب على الجدار. المطلوب منهم عرض ما ينوون أن يفعلون”.-انتهى-

———-

tawfik dabbousi

لقاء في غرفة الشمال بحث في مشاريع التعاون مع الجامعة اللبنانية الفرنسية

(أ.ل) – عقد في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي إجتماع عمل ثنائي بين الجامعة اللبنانية الفرنسية ومجلس ادارة الغرفة ضم رئيس الغرفة توفيق دبوسي وعضو مجلس الادارة محمد عبد الرحمن عبيد، وعن الجامعة اللبنانية الفرنسية، رئيس الجامعة الدكتور محمد سلهب ونائب الرئيس والمستشار الدكتور جود مرعبي والدكتور أحمد الرافعي، المهندس غالب كبارة.

إستهل دبوسي،اللقاء بكلمة ترحيبية، منوها بصيغة الشراكة القائمة بين الجامعة والغرفة، مثنيا على الدور المتقدم الذي تخطوه الجامعة اللبنانية الفرنسية في المجالات العلمية وكذلك بخطواتها الثابتة التي تترسخ وتؤكد وجودها الفاعل ليس على مستوى طرابلس ولبنان الشمالي وإنما من خلال توسعها لتشمل إفتتاح فروع عدة لها في مناطق لبنانية مختلفة”.

اضاف “ان ما يثير إهتمامنا في مسيرة هذا الصرح الأكاديمي، أن العلم بات يطال شرائح إجتماعية واسعة ويتيح الفرص واسعة أمامها وتنال نصيبها من المعرفة والتحصيل الأكاديمي المتطور بعد أن كان متعذرا عليها في يوم من الأيام أن يتوفر لها ما توفره الجامعة اللبنانية الفرنسية لهذه الشرائح المتعددة من الخريجين من مختلف الإختصاصات التي يحتاجها سوق العمل في المرحلة الراهنة”.

وقال دبوسي:”شكرنا موصول لهذا الصرح الأكاديمي الذي يمتلك رسالة عليا تتكامل من خلالها مرتكزات العلم الهادف ومتطلبات تطوير وتحديث الحياة الإنسانية والإجتماعية والإقتصادية، ونحن نفخر به منارة تتيح لأجيالنا الفتية فرص التعلم وإكتساب المعارف وبالتالي صقل كتلة كبيرة من مواردنا البشرية المتعلمة والمتخصصة والتي تتألق في مسيرة حياتها المهنية”.

من جهته شكر رئيس الجامعة اللبنانية الفرنسية الدكتور محمد سلهب الرئيس دبوسي على مداخلته التي ترتكز على مقاربة مشتركة، لشؤوننا العلمية والأكاديمية والإقتصادية الإجتماعية، ولا يسعنا إلا الإعراب عن مشاعر الإعتزاز بأن يكون الرئيس توفيق دبوسي في قيادة مؤسسة كبرى بحجم غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، والتي يزداد دورها تألقا بقيادته بفعل اتجاه إنفتاح مجتمع الأعمال ومؤسسات القطاع الخاص على الحياة العلمية والاكاديمية وان ما نريد طرحه مع الرئيس دبوسي هو التعاون الوثيق كما هي العادة على محاور ثلاث مرتكزاتها المشاريع التالية:التأسيس لولادة “نادي لرجالات الأعمال” في الجامعة اللبنانية الفرنسية بالشراكة مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، إطلاق شهادة “الماجستير ” في إدارة البنوك والمالية المشتركة مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وجامعات فرنسا، الإعداد لـ”مؤتمر شامل يتجدد سنويا” ويتناول الكشف عن فرص الإستثمار، لا سيما في طرابلس، مما يعزز من مسيرة النهوض الإقتصادي العام”.

وتابع “ما أود الإشارة اليه خلال هذا اللقاء، الى أن لدينا خيار نهضوي، يرتكز على طرح مفهوم جديد للإنماء ويستدعي الإنكباب على إعداد بحوث علمية تهدف الى مقاربة إشكالياتنا العلمية والإقتصادية والإجتماعية بمنهجية علمية تساعد على التشخيص الفعلي لمقتضيات النمو الإقتصادي والتغيير الإجتماعي. وما يشكل مصدر إعتزاز لنا كجامعة لبنانية فرنسية في هذا السياق تبؤ عدد من خريجينا لمراكز عليا ومتقدمة في كبريات ومؤسسات المشاريع الصناعية والتقنية الكبرى، كما تجدر بنا الإشارة، في هذا السياق الى أن هناك من تألق علميا وإحتل مراتب قيادية في كبريات المؤسسات والشركات في المجتمع الإقتصادي الفرنسي ومن الصعب أن يتخيل أحدنا المراكز التي يحتلها خريجونا المتفوقين في فرنسا”.

واشار الى “ان فكرة التأسيس المشترك لولادة نادي لرجالات الأعمال “تهدف الى تعزيز الروابط بين مجتمع الأعمال والإختصاصات العلمية المتعددة وبالتالي إتاحة المجالات الواسعة أمام الخريجين من طلاب جامعتنا لإيجاد فرص عمل لهم وإننا بصدد التهيئة لإعداد مشاريع ثلاث وبالتعاون مع الغرفة تتبلور من خلالها صيغة التعاون العلمي والعملي وتوفر مظلة تعطي قوة دفع لإنجاح تلك المشاريع ووضعنا روزنامة عمل لإنجاز تلك المشاريع ما بين ستة الى سبعة أشهر على مدار عام كامل”.

اضاف “أما مشروع إطلاق “شهادة ماجستير في إدارة البنوك والمالية المشتركة” فهو مشروع علمي مفتوح أمام مختلف القياديين في مجتمع الأعمال لا سيما مدراء وموظفي المصارف منهم، ومن مختلف المؤسسات وبشكل محوري شركات القطاع الخاص من أجل تطوير الأداء المؤسساتي وتحديثه بشكل علمي هادف ونردف مشاريع التنمية الإقتصادية والإجتماعية بروح العلم المتخصص”.

واعتبر “ان المؤتمر الانمائي سيركز أساسا على الإستثمار وتوفير فرص العمل أمام الخريجين من مختلف الإختصاصات، ويركز بشكل خاص على آلية إستقطاب الإستثمار الى طرابلس، وهذه الفاعلية ستكون حكما بشراكة مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وذلك بهدف التكامل بين المؤسسات الاكاديمية ومجتمع الأعمال. وسيتم إنعقاد هذا المؤتمر على مرحلتين: الأولى منه في العاصمة بيروت والثانية في طرابلس ليأخذ البعد الوطني الشامل”.-انتهى-

———-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 26/10/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 27و29 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وبتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرج الشمالي – الجنوب.

وما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في منطقة جرود العاقورة.

وبتاريخه ما بين الساعة 6.00 والساعة  12.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات. وبتاريخي 21و 22 /10/ 2015 ما بين الساعة 11.00 والساعة  13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-

———-

alquds26-10-2015

رئيس مركز القدس الدولي: الاحتلال حطم قانون “ستاتيكو القدس”

 وكيري يسعى لتسويق “ستاتيكو نتنياهو”

(أ.ل) – صدر عن مركز القدس الدولي للاعلام والدراسات والتوثيق بياناً حول أحداث القدس ومقترح نتنياهو بالحفاظ على الوضع الراهن، بتاريخ اليوم الإثنين 26/10/2015 وجاء كالآتي:

علق الخبير في شؤون القدس الدكتور حسن خاطر على مزاعم نتنياهو ” بالحفاظ على الوضع الراهن ” في الأقصى ومحيطه على أنه محض كذب وتضليل ، مشيرا الى أن نتنياهو استخدم مصطلحا تاريخيا له دلالاته المعروفة ومعناه المحدد وهو “ستاتيكو” الذي يعني في القدس ” ابقاء القديم على قدمه ” أو “الحفاظ على الوضع الراهن ” والوضع الراهن هنا يعني ما كان عليه حال المدينة والأقصى أيام الدولة العثمانية ، لأن أصل المصطلح وبدايات استعماله ترجع الى تلك الحقبة الزمنية ، حيث تم التوافق بين جميع القيادات الدينية في حينه وتحت سلطة الدولة العثمانية الحاكمة، على الحفاظ على تلك الصورة القائمة، التي من شأنها أن تحفظ حقوق الاديان والطوائف، وأن تحمي المعالم التاريخية والدينية، وأن تصون هوية الاماكن والمقدسات وتبعيتها الادارية، وكذلك الادوار والصلاحيات الدينية والتاريخية للجميع .

وقال الدكتور حسن خاطر أن التوافق على قانون “ستاتيكو” في القدس كان من اجل حفظ الأمن والاستقرار للمدينة المقدسة وأهلها وللمنطقة والعالم أجمع ،لأن القدس مدينة مقدسة لجميع الديانات السماوية ووضعها على درجة عالية من الحساسية ،ويمكن لأي مساس – غير مسؤول – بوضعيتها أن يزعزع أمنها وأمن المنطقة والعالم أجمع .

وأكد الدكتور خاطر أن ما شهدته وتشهده المدينة المقدسة والاراضي الفلسطينية عموما من انتفاضات وثورات مستمرة ، انما هو نتيجة اخلال الاحتلال بقانون “ستاتيكو” وعدم اكتراثه بحقوق المسلمين المقدسة ، مشيرا الى أن ثورة البراق عام 1929م كانت بسبب اعتداء اليهود على ساحة البراق الاسلامية التابعة للمسجد الأقصى المبارك ، مؤكدا أن الاحداث منذ ذلك التاريخ الى اليوم لم تهدأ بسبب استمرار انتهاك الاحتلال لذلك القانون الذي كان بمثابة صمام امان أساسي للمدينة المقدسة .

وقال ان محاولة نتنياهو الضرب على وتر هذا القانون من خلال زعمه أنه مستعد ” للحفاظ على الوضع الراهن في الأقصى ” انما هو كذب وتلاعب بالالفاظ ،ومن الواضح أنه يقصد ” الحفاظ على الوضع الذي صنعه الاحتلال ” وليس “الوضع الذي كان عليه حال الأقصى والقدس قبل الاحتلال ” وبالتالي لا توجد أية علاقة بين الدلالة التي يعنيها ذلك القانون التاريخي “الحفاظ على الوضع الراهن ” وبين ما يقصده نتنياهو .

وقال خاطر ان “الوضع الراهن ” الذي يقصده نتنياهو ،هو الوضع القائم اليوم بما يتضمن من حفريات مستمرة تحت اساسات الأقصى ، واعمال هدم وبناء في ساحة البراق ، وتطويق للأقصى بأكثر من ثمانين كنيس يهودي، وحفر وافتتاح الانفاق تحت اساسات البلدة القديمة واسوار الأقصى ،وفتح ابواب الأقصى على مصراعيها امام اليهود ،ومنع المسلمين من الدخول والصلاة في مسجدهم ،وانتهاك حرمة الأقصى والمصلين من خلال كاميرات المراقبة والتحكم الكامل في مداخله ومبانيه ….والقائمة طويلة ،والمختصون يدركون أن هذه التغييرات الجذرية والانتهاكات الخطيرة والمستمرة لم تترك أي معنى لقانون “ستاتيكو” الذي كان سائدا قبل الاحتلال.

وبين الدكتور حسن خاطر أن انتفاضة القدس وما تشهده الاراضي الفلسطينية اليوم ما هو الا رفض صريح وواسع لـ “ستاتيكو نتنياهو” الذي يحاول ان يفرضه على المدينة ومقدساتها ، فالانتفاضة هي الرفض القاطع والرد الحاسم على محاولة فرض ” الوضع الراهن ” على الأقصى ، وان كانت مصطلحات نتنياهو قد نجحت في خداع وتضليل سياسيين كثر ، فانها لم تنطل على أطفال القدس وفلسطين ، وعلى كيري والادارة الامريكية أن يسعوا الى اعادة “ستاتيكو القدس ” لا أن ينهمكوا في تسويق “ستاتيكو نتنياهو ” الذي يعني مزيدا من اشعال المنطقة وليس القدس والاراضي الفلسطينية وحدها.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 26/10/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 19 /10 /2015 ولغاية 30 /10 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من 15 /10 /2015 ولغاية 27 /10 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش – حامات، العاقورة، وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

واعتباراً من 31/ 8/ 2015 ولغاية 31 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army19-8-2017

نشرة السبت 19 آب 2017 العدد 5337

أسلحة ومراكز ’داعش’ في الجرود .. الجيش اللبناني: نخطط وسننتصر.. والمعركة مستمرة ملف الأسرى سيكون ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *