الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 11 تموز 2014 العدد2618

نشرة الجمعة 11 تموز 2014 العدد2618

الكاتب الإماراتي أحمد إبراهيم ورئيس

ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية 

أحمد إبراهيم: غزّة وأبو خضير ومحرقة اليهود.!

(أ.ل) – كتب الزميل الكاتب الإماراتي أحمد إبراهيم ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية  مقال الأسبوع أحداث غزة والاحتلال وجاءت كالآتي:
لم تُشغلني مباراة كأس العالم والركلات البارودي السبع لألمانيا في وجه برازيل، وهما في طريقهما الى نهاية كأس العالم، لأربط قوة الألمان الرياضي وراثياً بنازية هتلر الناري .. إلاّ أن صواريخ إسرائيل الحارقة اليوم لأطفال فلسطين بغزّة، ولُهب نيران صهاينة الحقد الحارقة قبلها للطفل الفلسطيني حيّاً (محمد خضير 16 عاما) وهو ذاهبٌ لصلاة الفجر .. أشغلتا العالم لتفرضا على العرب والعجم المجاهرة بلا خوف ولا تحفظات على محرقة اليهود، أهم المحرَقون كما قيل عنهم يوماً، أم الحارقون كما نراهم اليوم.؟
محمد أبو خضير، ضربوه، قتلوه، أحرقوه حيا صهاينة إسرائيل.؟
لا والله، ما ضربوه ولا قتلوه ولا أحرقوه حيّاً .. ولكن شبّه لهم.
وغزة هل أحرقتها بالأطفال والنساء قنابل تل أبيب.؟
القتلى 90، منهم 22 طفلا، و15 إمراة،
الجرحى 570 فيهم 4 الى مستشفى العريش بمعبر رفح.؟
لا والله، ما عملوها ولكن شبّهت لهم.
تشبيهةٌ عايشتني اليوم معايشةَ الطفل البسيط يضحك من قلبه ويبكي من قلبه .. لا يرى أبو خضير جثمانا في النعش من البيت الى القبر، بل ويراه شمعداناً فوق العرش من تل أبيب إلى نيويورك .. ولا يرى غزة محرقةً تحرقها قنابل تل أبيب مرة واحدة، بل وتحترق بها إسرائيل مائة وأربعون مرة بعدد الصواريخ.!
غزة وأبو خضير لا يخفيان شيئا على سبيل الحذر .. لا ينكران شيئا على سبيل الحرص .. لا يدّعيان شيئا على سبيل طلب الأمان.. ولا يطلبان شيئا على سبيل طلب اللجوء السياسي والدبلوماسي .. من كان في غزة مسَكَ بالأرض وبقى فيها وإن سقطت عليه مئات الصواريخ لأنها أرضهم .. ومن كان بتل أبيب هرب منها على دوىّ أول صاروخ لأنها ليست أرضهم.
نتنياهو يتوعد أمام الشاشات من التهديد بالمزيد، ويخفي خلف الشاشات من الهلع ما زاد ويزيد.!.. إنها حنكة اليهود ومكر الصهاينة .. شعب الله المختار الذي كان يرى نفسه فوق الشعوب، يشكو اليوم من الشيخوخة والتعفّن والصدأ .. ميزانٌ اختل توازنه، يريدون تقديم رجل وتأخير آخر ودون ان ينفعهم الاول ولا الآخر .. يكذبون ولا يصدقهم احد .. يحتالون في زمن لا ساحات للحيَل .. حريق أبو خضير وحرائق غزة اخرجتا الأفعى من جُحرها، ودفعتا إسرائيل الى منطقة الوقت الضائع، وفي خندق الدفاع عن الحياة بالجندي الاحتياطي من اليوم، وبعد ان كانت منذ سبعين سنة مهددة للحياة بقائد الهجوم.
إسرائيل تخيفنا بجُحر الثعبان وهماً، والجُحرُ لا يخيف طولا وعرضا من يعرف الثعبان وموقع رأسه وحجمه ويلبس نعلاً بحجمه، لكن الكلّ ظلّ يخاف من الثعبان، وظلّ يخاف من كلّ الجحر ظنا منذ سبعين سنة أن الجحر كله رأسه وسُمّه.! .. إسرائيل التي أشغلتنا سبعين سنة بالخوف من الجحر، لو أشغلناها سبعين يوما بحذاء يسحق الرأس، لتحول الجثمان الضخم الى لحاف ناعم يرقص عليه العرب من الخليج الى المحيط.
لا خوف من ضخامة جسم الثعبان، لو عرفنا كيف نقطع رأسه.
ولا خطورة من لدغة الأفاعي إن كانت الحيّة مسحوقة الرأس.
رُعب إسرائيل المهيب المخيف هو اسم إسرائيل لا حجمه .. غدره لا قوته .. مكره لا نشاطه .. فمه لا جسمه .. فطوبى لمن ألجم ذلك الفم السام، وصعد ليرقص على هذا الجسم السالك رقصة الانتصار.-انتهى-
——
وقع مجلس الأعمال اللبناني الصيني عقد شراكة مع المعرض الصيني الدولي

(أ.ل) – وقع مجلس الأعمال اللبناني الصيني عقد شراكة مع المعرض الصيني الدولي التي يمثلة شركة Meorient International Exhibition في الصين والتي تنظم وتدير المعارض الدولية لتسويق المنتجات للشركات الصينية حول العالم.
جاء في الإتفاقية يمثل المجلس هذة الشركة حصرياً في لبنان ويكون المجلس الجهة الرسمية الحصرية التي تقوم بدعوة رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين لحضور المعارض التي تنظمها الشركة حول العالم كما يكون المجلس المتحدث الرسمي لتنظيم الوفود التجارية لزيارة المعارض الصينية حول العالم ولقاء الشركات والمصانع الصينية الكبرى مما يعزز من حجم الصادرات الصينية الى دول العالم. ويكون المجلس الممثل الأول والحصري لتنظيم أي معرض مشابة سيقام في لبنان لاحقاً بالتعاون بين المجلس وشركة ميورينت للمعارض الدولية .
كما تقيم الشركة المنظمة للمعارض الصينية معرض في الأردن – عمان في شهر أيلول للمنتوجات الصينية يشارك به ١١٠٠ شركة ومصنع صيني لمختلف المنتوجات.
وتأتي هذة الإتفاقية ضمن نشاطات المجلس المتنوعة والتي تهدف الى تعميق العلاقات العربية الصينية وتعزيز التبادل التجاري بين الصين ولبنان والدول العربية.-انتهى-
——
قهوجي عرض مع السفير التشيكي الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، السفير التشيكي في لبنان السيد سفاتوبلاك تشومبا يرافقه مدير عام وزارة الخارجية التشيكية السيد إيفان جانكاريك، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-
——

فتحعلي: لم نلمس تحركا جديا تجاه جريمة اختطاف ديبلوماسيينا الاربعة

(أ.ل) – أكد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد فتحعلي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في السفارة الإيرانية لمناسبة الذكرى الـ32 على اختطاف الديبلوماسيين الإيرانيين الأربعة في لبنان ان “اختطافهم جريمة كبرى”.
وقال: “أرحب بكم في دارة سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي افتقدت منذ اثنين وثلاثين عاما رموزا لها كانوا رسل محبة وصداقة وأخوة للشعب اللبناني حيث امتدت يد الغدر الآثمة لتغيبهم قسرا عن أداء رسالتهم الإنسانية والديبلوماسية في توثيق العلاقات الأخوية بين ايران ولبنان، لا سيما في ظرف خطير واستثنائي آنذاك فرضه الإجتياح الصهيوني للبنان، وصولا حتى عاصمته بيروت قتلا وتدميرا للحياة والانسان، فواسى دبلوماسيونا إخوتهم اللبنانيين والفلسطينيين مشاركينهم صمودهم والمعاناة مقدمين ما أمكن من دعم ومساعدة ليكونوا فعلا نعم الناصر في الملمات”.
وتابع “كما تعلمون فإن جريمة اختطاف الدبلوماسيين الإيرانيين في لبنان سنة 1982 هي جريمة كبرى ارتكبت خلافا لكل الأعراف الدبلوماسية لا سيما معاهدة فيينا التي أعطت الحصانة للدبلوماسيين وكامل الحماية والتسهيلات القانونية في أداء مهماتهم وواجباتهم. وهي جريمة بحق المجتمع الدولي لانها ارتكبت خلافا لكافة المواثيق والعهود الدولية وهي انتهاك فاضح لحقوق الإنسان ورغم مرور أكثر من ثلاثة عقود على هذه الجريمة، فإننا لم نلمس لدى المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية المعنية بحقوق الإنسان تحركا جديا تجاه هذه المسألة”. وقال: “إن قضية الدبلوماسيين الإيرانيين الذين اختطفوا في الأراضي اللبنانية وسلموا إلى الكيان الصهيوني الغاصب ستبقى قضية حية لأنها قضية حق وحرية ضد عدو الأمة الأوحد الذي يشن حاليا عدوانا همجيا على أهلنا في فلسطين، إلا أن المقاومة أثبتت مجددا جدارتها وصمودها وتضحياتها وعزمها على مواصلة طريق الجهاد والدفاع عن شعبها الفلسطيني وأنها أيضا لا تخشى المواجهة الشاملة، فالمقاومة هي السبيل الوحيد لمواجهة هذا العدو ووضع حد لجرائمه المستمرة بحق أبناء الشعب الفلسطيني المجاهد.
وختم: “إننا اذ نستنكر هذا العدوان، نؤكد في الجمهورية الإسلامية الإيرانية على دعمنا الدائم للقضية الفلسطينية ومقاومتها الباسلة حتى تحرير كل فلسطين من البحر إلى النهر”.-انتهى-
——
تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 11/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 14/7/2014 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان. وبتاريخي 14 و15 /7/2014 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى من الجيش، في محلة تل الزعتر – المكلس، بإجراء تمارين تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.-انتهى-
——
جميل السيد استغرب امتناع الحكومة عن التنسيق المباشر مع السلطات السورية
لضبط الحدود ومعالجة مشكلة النازحين السوريين

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي للواء الركن جميل السيد البيان التالي:
“كشف اللواء السيد أنه خلافا لمنطق المصلحة الوطنية الذي يقضي بتسهيل عودة النازح السوري الى بلده ثم حضوره مرة شهريا الى لبنان لتقاضي المساعدة من الهيئات الدولية المسجل لديها فيه، فإن فريق تيار المستقبل وحلفاءه قد قرروا إستخدام سلاح الحرمان من المساعدات الدولية لإجبار النازحين على البقاء في لبنان كرهائن لتلك المساعدات تمهيدا لإقامة مخيمات دائمة لهم فيه، وذلك تلبية لمطالب وضغوط من دول عربية وغربية ترى بأن من شأن تسهيل عودة النازحين الى سوريا ان يجعل الآلاف منهم يتطوعون في صفوف الجيش العربي السوري بما يعوض عن الخسائر البشرية ويعزز النقص في بعض الجبهات القتالية لصالح الرئيس الأسد بعدما اظهر المشهد الانتخابي الأخير للنازحين السوريين في لبنان كثافة التأييد الذي يحظى به في صفوفهم.
اضاف البيان: “أيضا وبعد فشل رهانات تيار المستقبل وحلفائه على سقوط الدولة السورية وفي تجنيد النازحين السوريين ضدها فإن وزراءهم في الحكومة يسعون الى عرقلة عودةالنازحين السوريين الى بلادهم عن طريق ربط تلك العودة بسياسة النأي بالنفس والتذرع بأن الإتصال بالسلطات السورية يوجب الإتصال أيضا بالمعارضة، فيما يعلم الجميع تماما أن المعارضة السورية لا وجود لها كما لا سلطة فعلية لها في معظم سوريا، وهي بالتالي لا تستطيع المساعدة في موضوع عودة النازحين، عدا عن كون تلك المعارضة نفسها هي نازحة أصلا الى تركيا وتحتاج الى من يأويها.
واستغرب البيان “إمتناع الحكومة اللبنانية “التوافقية” عن التواصل والتنسيق المباشر مع السلطات السورية من أجل ضبط الحدود بين البلدين ومعالجة مشكلة النازحين السوريين، في حين أن السفارات المتبادلة لا تزال مفتوحة بين البلدين، وأن الامم المتحدة لا تزال تعترف رسميا بالدولة السورية ومؤسساتها الرسمية والشرعية، مذكرا هذه الحكومة نفسها بأنها في الوقت الذي تمارس فيه بطولاتها في قطع التواصل مع سوريا فإنها لا تزال ترعى اللقاءات والإتصالات العلنية مع العدو الإسرائيلي من خلال الإجتماعات الدورية لضبط الحدود في جنوب لبنان تنفيذا للقرار الدولي 1701 “.
وتمنى بيان اللواء السيد على الوزير رشيد درباس “كرجل قانون أن يتجنب التصريحات المبهمة حول النازحين وأن يطلع جيدا على الإتفاقية الموقعة عام 2004 بين الأمن العام مفوضا من الحكومة اللبنانية وبين منظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين،كونها تحدّد شروط عمل المنظمة وعلاقتها بالدولة اللبنانية في ما يتعلق بهذا الوضع، محذرا في الوقت نفسه مما ظهر من محاولات لتلك المنظمة لإستغلال التناقضات السياسية الداخلية الراهنة لتعديل تلك الإتفاقية ولإقامة مخيمات للنازحين وتجاوز السيادة والقوانين اللبنانية التي تمنع تزويد أي شخص غير لبناني بجواز مرور أو وثيقة سفر لبنانية لإستخدامها كهوية مؤقتة للتجول بها في لبنان، إلا إذا كان هذا الشخص قد اصبح قيد الترحيل الفوري في مطار بيروت بعد قبول توطينه خارج لبنان. هذا عدا عن أنه لا يحق لتلك المنظمة أن تستنسب ترحيل نازحين من طائفة أو عرق محدد، سواء جماعيا أو إفراديا، كما حاولت أن تفعل في العام 2004 لترحيل نازحين عراقيين مسيحيين وأكراد وتوطينهم في بعض الدول الغربية مقابل إبقاء النازحين العراقيين السنة والشيعة في لبنان، وقد جرى منعها حينذاك، وهو ما يجب التنبه من تكراره اليوم في ما خص ترحيل وتوطين فئات مذهبية وعرقية معينة من بين النازحين السوريين ما يساهم في إفراغ المنطقة من مكوناتها البشرية التاريخية وفي إحباط من تبقى منهم في وطنه”.-انتهى-
——
قيادة الجيش عثرت على منصتي إطلاق صواريخ
والعدو الإسرائيلي قصف خراج كفرشوبا بـ25 قذيفة مدفعية ولا إصابات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 11/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة الواحدة فجراً والسادسة صباحاً، أقدمت جهة مجهولة على إطلاق ثلاثة صواريخ من منطقة مرجعيون – حاصبيا باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى الأثر سيّرت قوى الجيش دوريات في المنطقة المذكورة، وقامت بحملة تفتيش واسعة تمكنت خلالها من العثور على منصتي إطلاق صواريخ مع صاروخين مجهزين للإطلاق، فيما حضر الخبير العسكري إلى المكان وعمل على تعطيل المنصتين. وقد تعرض خراج بلدة كفرشوبا لإطلاق 25 قذيفة مدفعية مصدرها العدو الإسرائيلي من دون الإبلاغ عن إصابات في الأرواح.
اتخذت وحدات الجيش الإجراءات الدفاعية المناسبة، وتستمر بالبحث عن الفاعلين لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-
——

قوى الأمن: توقيف مروج ومتعاطيين في محلة الرملة البيضاء

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 11/7/2014 البلاغ التالي:
الساعة 17.00 من تاريخ 10/07/2014 وبنتيجة المتابعة الحثيثة والرصد تمكنت مفرزة إلإستقصاء في وحدة شرطة بيروت ، من توقيف المدعو:
– خ . د . ( مواليد عام 1981، لبناني)
بالجرم المشهود في محلة الرملة البيضاء ، أثناء بيعه مخدرات لكل من:
– ر.هـ ( مواليد عام 1989، لبناني)
– ل. ش. ( مواليد عام 1992، لبنانية)
وضبط بحوزة الأول 20 مغلفاً بداخلها كوكايين وهيرويين وحبوب مخدرة.
أُحيلوا إلى مكتب مكافحة المخدرات المركزي لاستكمال التحقيق معهم بناءً لإشارة القضاء المختص.-انتهى-
——

سلام عرض وعضو المجلس الوطني الفلسطيني الاعتداءات الاسرائيلية
والتقى دورمان ووفدا من “مؤسسات محمد خالد الاجتماعية”

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي، عضو المجلس الوطني الفلسطيني باسل عقل، وتداولا الوضع الفلسطيني بشكل عام، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اعتداءات وعدوان اسرائيلي غاشم على غزة.
استقبل رئيس الوزراء تمام سلام، رئيس الجامعة الاميركية في بيروت بيتر دورمان يرافقه وكيل الشؤون الاكاديمية في الجامعة الدكتور احمد دلال، وتم البحث في اوضاع الجامعة الاميركية اضافة الى شؤون اكاديمية.
ومن زوار السرايا، وفد من “مؤسسات محمد خالد الاجتماعية” ضم رئيس مجلس العمدة نبيل بدر ومدير عام المؤسسات الشيخ احمد دندن وامين السر نبيل سنو.-انتهى-
——

بالحب والحبر تفتتح ابداع معرض الخط العربي في حارة حريك

(أ.ل) – والقلم .. في بياض الكون حبهم وحبرهم والكبرياء.. واسماء لها تصلي الأسماء .. حبر وتبر وجمال الكلام.. جمعتهم ابداع  في معرضها الأول  للخط العربي في المركز الثقافي لبلدية حارة حريك ستة عشر خطاطاً وغرافيكيين ونتاج تجاوز المئتين لوحة من الخط الكرسيكي الى الخط التشميلي الى الى اعمال الكليغرافيك والنحت والحفر والتشكيل اللون..اجتمعوا في ذكرى مولد الامام الحسن المجتبى (ع) ليشهدوا ليشهدوا على القلم الذي ما زال ندي بالحب والجمال.. بحضور النائب الدكتور بلال فرحات، رئيس بلدية حارة حريك، رئيس جمعية ابداع الشاعر علي عباس، ممثل السفير الايراني في بيروت السيد حسن صحتي وحشد من المهتمين..
بعد تلاوة مباركة من القرآن الكريم  للقارىء مرتضى عبدو فالنشيد الوطني اللبناني القى كل من الشاعرين احمد حسين منصور وعباس معنى قصائد من وحي المناسبة وبعد تقديم الاعلامي محمد الاحمر القى النائب فرحات كلمة حيا فيها الجهود المباركة التي تبذلها ابداع وبلدية حارة حريك من اجل نهضة ثقافية وفنية وادبية تعزز حضور الطاقات المبدعة في ميادين الفكر والعلم والابداع بعده تحدث رئيس بلدية حارة خريك فأكد على التعاون الدائم مع ابداع  لتمكين المبدعين من عرض نتاجهم وخلق مساحة متألق من النور والعطاء في حارة حريك والضاحية الجنوبية .. وقبل الجولة على المعرض القى رئيس ابداع كلمة جاء فيها: “هنا مساحة أخرى للحضور وللسرور نكتبها في دفتر أهل المقام . ونضم الى الشعر والنثر والنصر حبر الكلمات التامات .. وقدم الشكر لمن كتب بحبر القلب حبنا النبوي على بوابات المقام من الشام الى سامراء .. فحقق لنا المهابة والكرامة والانتصار فصار للشعر وللنثر ولنصر مبنى ومعنى .. وللذين ما زالوا على عهدهم في اقتباس الكلمة الحلوة ليجعلوا منها خطوط الطول وخطوط العرض لوطن ما زال أبياً وبهياً رغم عجاف السنين .. هذا ويستمر المعرض لغاية العشرين من الشهر الحالي ويقام كل يوم جمعة ورشة عن الخط العربي بمشاركة عدد من الاساتذة.-انتهى-
——
قصاص ممثلا جريج في عشاء أوسيب:
الاعلام مؤتمن على الاستقرار عبر اعتماد خطاب معتدل

(أ.ل) – أقام الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (أوسيب لبنان) عشاءه السنوي الرابع عشر في مطعم النخيل – ضبيه، في حضور الدكتور شارل جزره ممثلا رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون، أندريه قصاص ممثلا وزير الاعلام رمزي جريج، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، نقيب المحررين الياس عون، النائب السابق جميل شماس، فؤاد دعبول ممثلا رئيس “المجلس الوطني للاعلام” عبد الهادي محفوظ، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان صعب، رئيس مجلس إدارة “تلفزيون لبنان” طلال مقدسي،العقيد الركن فادي أبو خزعا ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، راعي أبرشية صيدا المارونية المطران الياس نصار، الإرشمندريت أنطوان نصر ممثلا المطران سليم بسترس، الأب المدبر جورج صدقة ممثلا المدير العام للرهبانية الأنطونية الآباتي داود رعيدي،المدبر حنا الطيار ممثلا الرئيس العام للرهبانية المريمية الآباتي بطرس طربيه، المقدم إدوار قسيس ممثلا المدير العام لقوى الأمن اللواء ابراهيم بصبوص، العقيد وديع خاطر ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، المقدم ريمون بو معشر ممثلا المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة، الكولونيل الياس شكر ممثلا المدير العام للجمارك شفيق مرعي، رؤساء البلديات ومخاتير ورؤساء الجامعات وحشد من الاعلاميين والأصدقاء.
خضره
بعد النشيد الوطني افتتاحا، رحبت الاعلامية ديامان رحمة بالحضور، ثم ألقى رئيس الاتحاد الأب طوني خضره كلمة أكد فيها “أن دور الإعلام أساسي في هذه المرحلة الصعبة من تاريخ لبنان والشرق الأوسط”، متسائلا “هل يحق لنا اليوم أن نكون فقط تلفزيون الواقع؟ والواقع يحبط أحيانا. ما هو دور الإعلام وكيف يتعاطى مثلا في موضوع الإستثمار في لبنان؟ كيف نوظف الإعلام لخدمة القضايا الانسانية والإنسان، ونستغل كل الطاقات لتحقيق الأمن واللقاءات الحقيقية والبنيان الحقيقي، وليس إستغلال الإنسان ليصبح في خدمة الإعلام. فلنتبن اليوم شعار: الإعلام من أجل الإنسان وليس الإنسان وقيمه من أجل الإعلام والسبق الصحفي”. وقال: “المطلوب من إعلامنا عرض الواقع والتفتيش عن الحقيقة وزرع بذور الأمل والأخوة”.
كما تحدث الأب خضره عن “ثلاثة تحديات نواجها اليوم:
1 – دور الإعلام أساسي في هذه المرحلة الصعبة من تاريخ لبنان والشرق الأوسط: هل يحق لنا اليوم أن نكون فقط تلفزيون الواقع؟ والواقع يحبط أحيانا. ولا بد من الإشارة الى أن العديد من المغتربين لا يعودون خلال الصيف بسبب ما يصدر في الإعلام. المطلوب من إعلامنا عرض الواقع والتفتيش عن الحقيقة وزرع بذور الأمل والأخوة. ما هو دور الإعلام وكيف يتعاطى مثلا في موضوع الإستثمار في لبنان؟ كيف نوظف الإعلام لخدمة القضايا الانسانية والإنسان، ونستغل كل الطاقات لتحقيق الأمن واللقاءات الحقيقية والبنيان الحقيقي، وليس إستغلال الإنسان ليصبح في خدمة الإعلام. فلنتبن اليوم شعار: الإعلام من أجل الإنسان وليس الإنسان وقيمه من أجل الإعلام والسبق الصحفي.
2 – العالم حولنا يملأه العنف والقتل والدمار والظلم، أصبحنا نعد القتلى دون الاحساس بهول المجازر. تعودنا على أخبار الذبح ودفن الأحياء وقصص الإجتياحات. هل تعود الضمير على ذلك، ولم نعد نشعر بثقل الحرب ونتائجها؟ تريدون أن نفتش عن الأسباب، لن ننتهي بمئة سنة وبخاصة إذا أردنا من خلال التفتيش عن الأسباب الحكم على الآخرين أو تبرير ما يجري. المطلوب منا أن نفكر ماذا نستطيع أن نفعل لندافع عن الإنسانية وحقوقها وكرامتها بغض النظر عن انتماء وطائفة ولون الانسان.
3 – الشرق يتألم، لبنان يصارع، اللبنانيون أصبحوا غرباء على أرضهم. الأرض مهددة بالبيع، بيوت مليئة بالنازحين، في لبنان حوالي ثلاثة ملايين لبناني ومعهم حوالي ثلاثة ملايين غريب. لم يعد يكفي قرع جرس الإنذار، بل المطلوب التوقف أمام هول هذا الواقع واتخاذ القرارات السريعة والمطلوبة لتدارك الكارثة التي قد تحصل في بلدنا.
اضاف “الوضع العام يهدد كل اللبنانيين ولا يمكن للمسيحيين فصل أحوالهم عن أحوال إخوانهم اللبنانيين، لذلك من الضروري توحيد الرؤية والعمل على الصعيد الوطني، وأن لا نبقى ضحية المافيا السياسية والدينية والإقتصادية. نعم القرار عندنا والكلمة الفصل لنا”.
ورأى ان “الوضع المسيحي أيضا مهدد وأمامنا الكثير من التحديات والمعانات. فهل ما نفكر فيه ونعمل لإجله في هذا الموضوع هو على مستوى هذه التحديات والمعانات”.
وتساءل “هل المسؤولون عندنا ويستشعرون هذا الواقع؟ إن ما نراه في داخل مؤسساتنا وحولنا لا يدل على أننا نعي الأخطار والتحديات، وكأننا نعيش انفصاما في الشخصية، أو إننا لا نريد أن نصدق ما نراه أو إننا نريد أن نرى عكس الواقع الذي نراه، ونقلد النعامة ما تفعله في حدائق العالم”.
وعدد بعض الإنجازات التي قام بها الاتحاد وهي:
1- إطلاق مجموعة إتحاد أورا.
2 – حصل أوسيب لبنان على رخصة رقم 809/2013 من وزارة الأعلام لمجلة إعلامية خدماتية تصدر أسبوعيا باللغات الثلاث، انها مجلة أورا الكترونية وورقية معا، من 64 صفحة بالالوان.
3 – متابعة عمل مرصد الحريات الإعلامية وإصدار البيانات التي تدعم الإعلاميين ووسائل الإعلام اللبنانية.
4 – تنظيم المعرض المسيحي السنوي للثقافة والإعلام.
5 – الإنتهاء من التحضيرات الطويلة لإطلاق جائزة أوسيب لبنان للإعلاميين قريبا وهي تهدف الى تشجيع الاعلاميين على أعمال اعلامية قيمة تتوافق وأهداف أوسيب لبنان.
6 – الموقع الجديد المتطور للاتحاد وما يتبعه من تكنولوجيا جديدة.
وختم: “الشرق يتألم، لبنان يصارع، اللبنانيون أصبحوا غرباء على أرضهم . الأرض مهددة بالبيع، بيوت مليئة بالنازحين، في لبنان حوالي ثلاثة ملايين لبناني ومعهم حوالي ثلاثة ملايين غريب. لم يعد يكفي قرع جرس الإنذار، بل المطلوب التوقف أمام هول هذا الواقع واتخاذ القرارات السريعة والمطلوبة لتدارك الكارثة التي قد تحصل في بلدنا. وفي النهاية، لن نكون شعبا واحدا ما لم نكن شعبا آتيا من تطلعاته وليس فقط من ذكرياته. المهم أن نتلاقى شعبا واحدا ونبدأ تاريخا جديدا، نأكل فيه مع أولادنا خبزا نستحقه ونتطهر ونخلص ونسير معا في الله”.
ثم كان عرض مع ماريان أنطون عن الموقع الجديد لأوسيب لبنان (www.ucipliban.org)، الذي تم إطلاق النسخة المحدثة منه، والتي تماشي أبرز التقنيات الحديثة، ومتوفرة على كل المتصفحات الإلكترونية، بالإضافة الى الـApplication mobile للموقع والتي أصبحت موجودة على كل من Google play وApp store.
قصاص
اما كلمة وزير الاعلام فألقاها أندريه قصاص متوجها الى الاتحاد بالقول: “من يتتبع نشاطاتكم المميزة ومواقفكم الجريئة إلى جانب الحق والحقيقة ودفاعكم المستميت عن الحرية الإعلامية لا يسعه إلا أن يقدر ما يقوم به اتحادكم، من جهود حثيثة في سبيل إعلاء الشأن الإعلامي، وإبقائه في منأى عن الاصطفافات السياسية الضيقة، تكريسا لدور الإعلام الملتزم قضايا الإنسان. لا شك في أن ما تتخذونه من مواقف إنما ينبع من إيمانكم المطلق بحق الإعلامي”، مؤكدا أن لبنان من دون الحرية الاعلامية “الذي نعرفه، والذي نحلم بأن نتركه لأبنائنا من بعدنا، يفقد وطننا معنى وجوده واحدى ميزاته الاساسية ويصبح رقما إضافيا في مجموعة دول المنطقة”.
واضاف “فالإعلام، ليس مكسر عصا أو فشة خلق أو مطية لأي كان، ولن اسمح بتهميش دوره أو تحجيمه، أيا تكن الذرائع والحجج، ولن أقف مكتوف اليدين امام أي محاولة للنيل من كرامة أي مؤسسة إعلامية أو أي إعلامي، ولن اسكت أو استكين عندما يعتدى على الإعلام بأي وجه”.
ورأى “أن الإعلام بما له من دور أساسي في المساهمة في التهدئة مطالب بأن يلعب دوره كاملا كسلطة رابعة في المساعدة لتهيئة الأجواء المؤاتية لإجراء الانتخابات الرئاسية وما سيتلوها من استحققات في مواعيدها الدستورية، وهو مطالب أيضا في هذه المرحلة الحساسة والدقيقة بأن يكون مؤتمنا أكثر من غيره على الاستقرار العام عبر اعتماد خطاب سياسي معتدل، بعيدا عن التشنج والعصبيات”. ختاما، موسيقى كلاسيكية وتوزيع جوائز التومبولا.-انتهى-
——
قيادة الجيش: توقيف اشخاص سوريين في منطقة عرسال والدامور

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 11/7/2014 البيان الآتي:
أوقفت قوى الجيش في منطقة عرسال يوم أمس، سيارة نوع بيك أب من دون أوراق قانونية، وبداخلها أربعة أشخاص من التابعية السورية لدخولهم الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة أحدهم مسدساً حربياً وكمية من الذخائر. كما أوقفت دورية تابعة للجيش في محلة الدامور – الشوف، شخصاً آخر من التابعية السورية يقود سيارة نوع نيسان بلوبرد من دون أوراق قانونية، وبحوزته مسدساً حربياً وبندقية صيد وجهاز لاسلكي مع كمية من الذخائر.
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المرجع المختص لاجراء اللازم.-انتهى-
——
حرب استنكر العدوان على غزة:
استقرار لبنان بمؤسساته الدستورية قوة للفلسطينيين

(أ.ل) – أعرب وزير الاتصالات بطرس حرب عن قلقه “العميق من استمرار العدوان الاسرائيلي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وما يوقعه من ضحايا فاق عددهم اليوم المئة، إضافة الى سقوط مئات الجرحى وتدمير مئات المنازل”.
وإذ أكد في تصريح تعاطفه الشديد مع العائلات الفلسطينية، نساء ورجالا واطفالا، أعلن أن “هذا العدوان المتكرر على غزة وقبله على مناطق الضفة الغربية المحتلة، لن يؤثر في إرادة الشعب الفلسطيني وتمسكه بحقوقه في أرضه ووطنه”.
وشدد على أن “المشكلة في الأساس هي مشكلة الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ونسف الحكومات الاسرائيلية المتتالية لكل مشاريع السلام، وخصوصا تلك التي تدعو الى قيام دولة فلسطينية مستقلة، وإصرارها على مواصلة الاستيطان وقضم الأراضي والقمع والإذلال اليومي للفلسطينيين”.
وذكر حرب برفض اسرائيل المبادرة العربية للسلام التي أقرت في القمة العربية التي عقدت في بيروت عام 2002، بناء على اقتراح ملك المملكة العربية السعودية عبدالله بن عبد العزيز، وكل مساعي السلام اللاحقة، وأكد أن “المخرج من دوامة العنف والقتل الحالية لا يكون إلا بالعودة الى التفاوض مع السلطة الوطنية الفلسطينية الشرعية بقيادة الرئيس محمود عباس، أساسه الاعتراف بالحقوق الوطنية المشروعة للفلسطينيين”. ودعا جميع الدول العربية الى “مزيد من التضامن مع الشعب الفلسطيني والتحرك على كل المستويات، بما في ذلك عبر الامم المتحدة ومجلس الأمن الدولي لوقف العدوان على غزة، ووضع الأسس المتينة لمنع تكرار ما يحصل من مجازر بحق الفلسطينيين”.
وإذ نبه الى خطورة ما يجري على امتداد المنطقة، بالتزامن مع التصعيد الاسرائيلي في فلسطين، وانعكاساته السلبية على لبنان، ختم حرب تصريحه مذكرا بالموقف التضامني الأخير الذي عبرت عنه الحكومة اللبنانية مع أبناء القطاع، ومؤكدا أن “على اللبنانيين أن يكونوا في هذه الظروف أكثر وعيا وأشد حرصا على وطنهم، إذ إن استقرار لبنان يشكل عامل قوة للفلسطينيين، وفي استكمال بناء المؤسسات الدستورية وانتخاب رئيس للجمهورية ضمان لدور لبناني فاعل دعما للقضية الفلسطينية على كل المستويات العربية والدولية”.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 11/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 11/7/2014 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير وطى الجوز. وبتاريخ 11/7/ 2014 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-
——
المشنوق عرض مع ايخهورست الاوضاع الامنية
والتقى رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني ووفدا من نقابة الصاغة

(أ.ل) – عقد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اجتماع عمل مع رئيس لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني الوزير السابق الدكتور حسن منيمنة، في حضور المديرة العامة للشؤون السياسية واللاجئين فاتن يونس ورئيس مكتب شؤون الجنسية والجوازات الأجانب في المديرية العامة للأمن العام العميد جمال فضل الله، وتم البحث في مسألة فاقدي الأوراق الثبوتية وآلية استصدار أوراق جديدة لهم وعملية تجديدها، وانشاء سجل في المديريتين المذكورتين بهذا الخصوص.
وعرض منيمنة على المشنوق موضوع البحث في تسجيل الجمعيات الفلسطينية في وزارة الداخلية فوعد بدراسة الطلب.
وتطرق المجتمعون الى موضوع اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا وتحديد مقاييس دخولهم وخروجهم. كذلك بحثوا في الحالات الانسانية للم شمل العائلات الفلسطينية التي لجأت الى لبنان من سوريا ثم عادت منه اليها، ومسألة تنقل الطلاب الفلسطينيين خلال مواسم الامتحانات بين البلدين، ومشاكل تسجيل الولادات الفلسطينية للنازحين من سوريا. وشدد المشنوق على مبادرة الفلسطينيين الى تسوية أوضاعهم بالسرعة المطلوبة.
وأخيرا تمت مناقشة افكار تتعلق ببناء شراكة بين لجنة الحوار ووزارة الداخلية للمساعدة على بناء وتحسين القرارات في هذه المؤسسات ومكننة واستصدار بطاقات هوية وجواز سفر “بايومتري” للاجئين الفلسطينيين.
ايخهورست
واستقبل المشنوق سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست ترافقها مسؤولة الوحدة السياسية روث باجادا، وكان عرض للاوضاع محليا واقليميا والمستجدات الامنية في لبنان، في حضور مدير الخلية الامنية في وزارة الداخلية العميد بيار سالم ومستشارالوزير الدكتور خليل جبارة.
وأثنت ايخهورست على جهود وزير الداخلية في “ادارة الاجهزة الامنية التابعة للوزارة لمواجهة التحديات الامنية خصوصا التعاطي مع الملفات الامنية الشائكة”، مؤكدة “دعم الاتحاد الاوروبي للشرعية اللبنانية وخصوصا وزارة الداخلية”.
من جهته، شدد وزير الداخلية على “أهمية تعزيز التعاون بين القوى والاجهزة الامنية في الوزارة والتنسيق الكامل مع الجيش اللبناني”، مركزا على “ضرورة الدعم التقني لهذه الاجهزة لتطويرها في مواجهة التحديات التقنية”.
وناقش المجتمعون موضوع الانتخابات النيابية وجهوزية وزارة الداخلية التقنية واللوجستية لاجراء الانتخابات.
صقر
والتقى المشنوق المدعي العام العسكري القاضي صقر صقر.

نقابة الصاغة
كما التقى وفدا من نقابة الصاغة والجوهرجية في لبنان برئاسة انطوان مغني، قدم له درعا تكريمية تقديرا لانجازاته، وبدوره قدم المشنوق درعا تكريمية كناية عن علم الاستقلال الموقع من زعماء الاستقلال.
برقيتان
من جهة ثانية، تلقى وزير الداخلية برقية شكر من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ردا على برقية كان بعث بها وهنأه فيها بانتخابه رئيسا لجمهورية مصر العربية.
وهنا نص البرقية: “تلقيت ببالغ الشكر تهنئة معاليكم بمناسبة فوزي في الانتخابات الرئاسية، وتولي رئاسة مصر، متمنيا لكم التمتع بموفور الصحة والعافية”.
كما تلقى المشنوق برقية تهنئة بحلول شهر رمضان المبارك من رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني هذا نصها: “يطيب لي بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك لعام 1435هـ أن اتقدم الى معاليكم بأجمل التهاني واخلص الاماني بهذه المناسبة السعيدة، سائلا المولى ان يعيده علينا وعليكم وعلى الامتين العربية والاسلامية بالخير واليمن والبركات وأن يمدكم بموفور الصحة والعافية”.
الضاهر وسعد
وبعد الظهر، التقى وزير الداخلية كلا من النائب السابق مخايل الضاهر وسفير لبنان في دولة الامارات العربية المتحدة حسن سعد، وبحث معهما الاوضاع العامة في البلاد.-انتهى-
——
الصفدي: إطلاق الصواريخ أمر مشبوه والعدوان الإسرائيلي على غزة مستهجن

(أ.ل) – دان النائب محمد الصفدي القصف الإسرائيلي الذي استهدف منطقة كفرشوبا وجوارها في جنوب لبنان ووصف إطلاق صواريخ من الأراضي اللبنانية في اتجاه إسرائيل بأنه عمل مشبوه لا تنطبق عليه صفة المقاومة وهو يخدم إسرائيل التي تريد صرف نظر العالم عن المجزرة التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
ورأى النائب محمد الصفدي أن إسرائيل استغلت حال الفوضى في بلدان المنطقة ولا سيما سوريا والعراق لتنفّذ عملاً عدوانياً خطيراً على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
وأضاف، لقد أقفلت إسرائيل جميع الأبواب أمام المفاوضات التي سعت الولايات المتحدة الأميركية لإجرائها، ذلك أن الحكومة الإسرائيلية غير معنية بإقامة السلام أو بنشوء دولة فلسطين.
وأسف النائب الصفدي لأن تكون جامعة الدول العربية في حال عجز تام أمام ما يصيب الفلسطينيين.-انتهى-
——
جنبلاط: لانتخاب رئيس واعادة الاعتبار
لسياسة النأي بالنفس الكفيلة بحماية لبنان من الغرق

(أ.ل) – امل رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط اثناء تسلمه جائزة الرئيس الياس الهراوي السنوية في اليرزة، “انتخاب رئيس للجمهورية ينطلق من المسلمات التي انتهى اليها عهد الرئيس العماد ميشال سليمان، واعادة الاعتبار لسياسية النأي بالنفس الكفيلة بحماية لبنان من الغرق”، وقال: “لا مفر من خروج المتورطين في سوريا عاجلا أم آجلا لتجنيب لبنان الانعكاسات السلبية”.
واشار الى انه في “عهد الرئيس الياس الهراوي كان اتفاق الطائف واتفقنا على تطبيقه رغم الشوائب وعدم الغاء الطائفية، فهو شكل مظلة حاضنة للاستقرار الامني والنقدي رغم كل ملاحظاتنا الدائمة”.
اضاف “لا ننسى وقد توافقنا على بقاء سلاح المقاومة الى حين تحرير الارض المحتلة الامر الذي حصل عام 2000. وفي عهد الرئيس الهراوي تفاقمت الحرب وكنا جميعا ابطالها كل لاسبابه، وانتقلنا الى العمل السياسي بعد ان انهكتنا حروب الازقة، فكان القرار الكبير بتوحيد الجيش اللبناني بعد تسليم سلاح الميليشيات”.-انتهى-
——-
حماده ندد بالعدوان على غزة: على المجتمع الدولي التدخل والخروج عن صمته

(أ.ل) – ندد النائب مروان حماده، في بيان، “بالعدوان الاسرائيلي على غزة العزيزة والرامي الى تيئيس الشعب الفلسطيني وضرب وحدته التي تجلت في حكومة الوفاق الوطني، وينظر اليها على انها ركيزة اساسية في عملية المصالحة”.
وحض حماده “المجتمع الدولي على الخروج عن صمته، والتدخل لوقف هذا العدوان ولنصرة اهلنا في غزة على وجه الخصوص، الذين يدفعون ثمن الغطرسة الاسرائيلية واحلام الهيمنة والقضم، ورغبة حكومة تل ابيب الجامحة في تصفية القضية الفلسطينية وضرب التطلعات الفلسطينية لدحر الاحتلال والتحرر منه”. وخص حماده بالذكر “جمهورية مصر العربية، بما لها من ثقل سياسي ومعنوي ومن مآثر في الوجدان العربي”، مناشدا اياها “ان تلعب دورها التاريخي في حماية فلسطين، وتحديدا غزة، التي تمثل راهنا ضمير كل عربي شريف وحر”.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة في مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 11/7/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 13/7/2014 ولغاية 25/7/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
——
النائب لحود: حرب إسرائيل على غزة جريمة ضد الإنسانية

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود في بيان، أن “الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة جريمة ضد الإنسانية ترتكب على مرأى المجتمع الدولي الصامت تجاهها الى حد المشاركة في التآمر، وسط تقصير فلسطيني رسمي وعجز عربي غير مفاجئ”.
وأشار الى أن “أطفال فلسطين يقتلون ويحرقون أحياء وتدمر المنازل فوق رؤوس ساكنيها، وسوريا تشهد حربا عالمية عليها والعراق يتعرض لهجوم التكفيريين الذين يقتلون ويهجرون ، بينما يلتزم معظم الحكام العرب الصمت، وتتحول الجامعة العربية الى ما يشبه مأوى العجزة من دون أن تستحق شفقة أو عاطفة، بسبب سجلها الحافل بالخنوع”.
واعتبر أن “الأحداث التي تشهدها غزة يجب أن تكون عبرة للفلسطينيين، وخصوصا لحركة “حماس”، لكي يدركوا أن البترودولار والبتروغاز يمنحهم المال لا الكرامة، ويسكنهم في الفنادق والقصور بعد أن يسلبهم سبل الدفاع عن أرضهم وحرية قرارهم”.
ولفت الى أن “الوقت ليس ملائما للانتقاد إلا أنه يجدر التوقف عند الفارق الشاسع بين تعاطي بعض التنظيمات الفلسطينية مع الأزمة السورية، بعد سنوات من ضيافة سوريا لها وحمل لواء الدفاع عن القضية الفلسطينية، وبين تعاطي الدولة السورية اليوم مع ما يجري في غزة، وخصوصا أن السلاح المؤثر الوحيد الذي يستخدمه الفلسطينيون في مواجهة اسرائيل هو صواريخ سورية الصنع”.
وأكد أن “سوريا، وعلى الرغم مما تتعرض له من ظلم الأقربين، لم تتخل عن القضية الفلسطينية وستبقى تناصرها وتعمل من أجل حق العودة، ولو أن بعض المعنيين مباشرة بهذه القضية باعوها أوراقا يتحكم بها حكام يسمون رؤساء أو ملوكا أو أمراء”.
وختم “على الفلسطينيين ألا ينتظروا خيرا أو دعما أو عونا من بعض العرب، فهؤلاء يملكون من سواد التاريخ ما لا يبيضه شيك مصرفي، ولو كان “على بياض”. وهؤلاء ما عادوا ينظرون الى اسرائيل، ولو كانت تقتل الأطفال وتحتل أرضا ليست لها وتنتهك المقدسات الدينية وتمارس العنصرية وتواصل سياسة التوطين، على أنها عدو. هؤلاء تآمروا على سوريا وسيتآمرون على أي بلد عربي يملك ما لا يملكونه، أي القدرة على الممانعة. وتلك أغلى من ثرواتهم وأبقى”.-انتهى-
——

بصبوص التقى الفنان راغب علامة

(أ.ل) – في إطار متابعة أوضاع السجون والسجناء إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ظهر اليوم 11/07/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، الفنان راغب علامة بصفته سفيراً فوق العادة لدى المفوضية الدولية لحقوق الإنسان، ترافقه الدكتورة زينة نعمة، بحضور العميد أسعد الطفيلي رئيس وحدة الادارة المركزية والمقدم جوزف مسلم رئيس شعبة العلاقات العامة.-انتهى-
——-

عبد الأمير قبلان: اسرائيل غدة سرطانية تعمل في السر والعلن لضرب المستضعفين

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…)
واكد سماحته ان اسرائيل ترتكب المجازر في قطاع غزة في اعمال منكرة ووحشية فاسرائيل غدة سرطانية تعمل في السر والعلن لضرب المستضعفين وهي ستسقط لانها كيان شر متجبر وباغ وما من طير طار وارتفع الا كما طار وقع، وعلى الباغي تدور الدوائر. نحن اذ نستنكر الاعتداءات على الشعب الفلسطيني المظلوم، فاننا نؤكد ان فلسطين ستعود لاهلها وشعبها وابطالها فالظلم اذا دام دمر، ونحن نتعاطى مع ما يجري في فلسطين من نهج صادق وتوجه مخلص فالارض يجب ان تعطى لاصحابها فتعود فلسطين لاهلها واصحابها وليرحل المغتصب عن ارض فلسطين، ومهما دام الظلم فانه سيهلك، وعلى الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي التحرك الجاد والسريع، فالساكت عن الحق شيطان اخرس فعلى اسرائيل ان تعيد اليهود الى المكان الذي اتوا منه ، وعلينا ان نصون المقدسات وننقذها من براثن التهويد، وعلى الدول الاسلامية ان تجمع امرها وتتفاهم على كل عمل ينقذها فيكونوا عونا لبعضهم البعض، ونطالب باجتماع سريع في طهران اوبغداد ومكة او دمشق لكل الدول الاسلامية والعربية  لمعالجة الوضع الخطير على الامة الاسلامية وشعوبها فنتحرك لانقاذ الوضع والمحافظة على الانسان باعتبار القيمة الصحيحة لمعالجة الامور فنحفظ هذا الانسان وكرامته ونبعد عنه كل الفتن والمؤامرات.
وطالب سماحته المسلمين في اقطار العالم بالتعاون في ما بينهم، لانه ينتج تصحيحا اما التباعد فانه يضر وللتعاون ثمرات ايمانية مما يحتم ان نبتعد عن كل تفرقة ونحل مشاكلنا بالحوار والتشاور وسواء اكنا في سوريا او العراق. ان العراق محطة من محطات تاريخنا وهو عرضة لمؤامرة لضرب وحدته وتقسيمه فيما العراق وطن لابنائه الشيعة والسنة والمسيحيين والاكراد وكل مكوناته.
وطالب سماحته رئيس الجهورية الاسلامية الايرانية الشيخ د. حسن روحاني بعقد مؤتمر عالمي للعرب والمسلمين في طهران لتوحيد الصفوف وحل المشاكل بالحوار والتفاهم فيتواصل الرئيس روحاني مع كل الانظمة العربية والاسلامية لوضع الحلول المناسبة لكل المشاكل التي تعصف بعالمنا الاسلامي ولاسيما فلسطين .
وناشد سماحته اللبنانيين ان يحافظوا على وطنهم بتعاونهم وتضامنهم وعلى جميع اللبنانيين والموارنة خاصة ان يتفقوا على اسم الرئيس الجديد الذي يعمل لجمع الكلمة وتوحيد الصف وينتج نظاما مستقيما صالحا، وعلى الجميع ان يتقوا الله في بلاده وعباده ويحافظوا على لبنان وينتخبوا رئيسا للجمهورية وعلى الحكومة ان تهتم بالموظفين والعمال وكل اللبنانين وتهتم باساتذة الجامعة اللبنانية وتتجز ملف التفرغ في الجامعة وعلى السياسين ان يتفقوا لاقرار سلسلة الرتب والرواتب فيكون المسؤلون في عون اهلهم وشعبهم ليكون الله في عونهم.-انتهى-
——
حسن: لوقف فوري للعدوان على غزة وتعزيز التلاحم الفلسطيني

(أ.ل) – دان شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في تصريح، العدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني في غزة، كما في سائر الأراضي المحتلة”، مؤكدا “أن دماء الفلسطينيين وقضية فلسطين مسؤولية عربية ودولية إنسانية”، وشدد على “أن هذه القضية هي الأساس في منطقة الشرق الأوسط وعدم الوصل لحل نهائي لها أدى ويؤدي إلى مزيد من التعقيدات لمختلف القضايا العربية وأزمات المنطقة”. ودعا الشيخ حسن إلى “موقف رسمي لبناني عاجل وواضح، يدفع باتجاه تحرك عربي سريع نحو مجلس الأمن الدولي ومختلف المحافل الدولية، يهدف للوقف الفوري للعدوان”.
وإذ وجه التحية لصمود أبناء فلسطين، ولأرواح الشهداء من مقاومين وأطفال ونساء وشيوخ، حض الشيخ حسن مختلف الفصائل والقوى الفلسطينية إلى “المسارعة نحو إنهاء حالة الانقسام واستكمال خطوات الوحدة الداخلية، وتعزيز التلاحم، خدمة لقضيتهم المحقة، وحماية لأرضهم وبقائهم فيها، وبما يفشل مخططات العدو الحاقد وسياساته القمعية والاستيطانية المتكررة”.-انتهى-
——
بالحب والحبر تفتتح ابداع معرض الخط العربي في حارة حريك

(أ.ل) – والقلم .. في بياض الكون حبهم وحبرهم والكبرياء.. واسماء لها تصلي الأسماء .. حبر وتبر وجمال الكلام.. جمعتهم ابداع  في معرضها الأول  للخط العربي في المركز الثقافي لبلدية حارة حريك ستة عشر خطاطاً وغرافيكيين ونتاج تجاوز المئتين لوحة من الخط الكرسيكي الى الخط التشميلي الى الى اعمال الكليغرافيك والنحت والحفر والتشكيل اللون..اجتمعوا في ذكرى مولد الامام الحسن المجتبى (ع) ليشهدوا ليشهدوا على القلم الذي ما زال ندي بالحب والجمال.. بحضور النائب الدكتور بلال فرحات، رئيس بلدية حارة حريك، رئيس جمعية ابداع الشاعر علي عباس، ممثل السفير الايراني في بيروت السيد حسن صحتي وحشد من المهتمين..
بعد تلاوة مباركة من القرآن الكريم  للقارىء مرتضى عبدو فالنشيد الوطني اللبناني القى كل من الشاعرين احمد حسين منصور وعباس معنى قصائد من وحي المناسبة وبعد تقديم الاعلامي محمد الاحمر القى النائب فرحات كلمة حيا فيها الجهود المباركة التي تبذلها ابداع وبلدية حارة حريك من اجل نهضة ثقافية وفنية وادبية تعزز حضور الطاقات المبدعة في ميادين الفكر والعلم والابداع بعده تحدث رئيس بلدية حارة خريك فأكد على التعاون الدائم مع ابداع  لتمكين المبدعين من عرض نتاجهم وخلق مساحة متألق من النور والعطاء في حارة حريك والضاحية الجنوبية .. وقبل الجولة على المعرض القى رئيس ابداع كلمة جاء فيها: “هنا مساحة أخرى للحضور وللسرور نكتبها في دفتر أهل المقام . ونضم الى الشعر والنثر والنصر حبر الكلمات التامات ..
وقدم الشكر لمن كتب بحبر القلب حبنا النبوي على بوابات المقام من الشام الى سامراء .. فحقق لنا المهابة والكرامة والانتصار فصار للشعر وللنثر ولنصر مبنى ومعنى .. وللذين ما زالوا على عهدهم في اقتباس الكلمة الحلوة ليجعلوا منها خطوط الطول وخطوط العرض لوطن ما زال أبياً وبهياً رغم عجاف السنين .. هذا ويستمر المعرض لغاية العشرين من الشهر الحالي ويقام كل يوم جمعة ورشة عن الخط العربي بمشاركة عدد من الاساتذة.-انتهى-

——
أحمد قبلان: استيقظوا أيها الساسة واجهدوا في العمل الوطني الصحيح

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة ابتدأ قسمها السياسي بالقول:”لا شك أيها الإخوة بأن الظروف تزداد تعقيداً، على خلفية المصالح الدولية والإقليمية المتضاربة والمتعاكسة والضاغطة في كل الاتجاهات، سيما بعد تأزم الوضع العراقي، وبروز إشارات المشروع التهديمي للمنطقة، الذي يهدد بانفراط عقد دولها، وتقسيم شعوبها، وما يشهده العراق على أيدي جماعات التكفير والقتل والإبادة، يبيّن أبعاد وخطورة هذه المرحلة، التي تنذر بزلزال كبير إذا لم تتمكن القيادات المسؤولة من التصدي له، بدءًا من العراق ومروراً بسوريا ولبنان وفلسطين، حيث المجزرة مستمرة بحق الشعب الفلسطيني، وآلة التدمير والإرهاب الصهيوني لا تتوقف عن تهديم البيوت، وقتل الأطفال، وارتكاب الفظاعات بحق الآمنين.
وأشار سماحته إلى أن المنطقة في مرحلة الغليان، وكل المعطيات تؤكد أن الحريق إلى ازدياد، ولهيبه لن يبقى محصوراً، بل سيمتد ليشمل أولئك الذين يظنون أنهم في مأمن، وأن لديهم ضمانات وحمايات أمريكية، لا أيتها الأنظمة المتآمرة على قضايا شعوبها وعلى قيمها وعلى إسلامها، لا أيها الذين يموّلون بعائدات النفط جماعات التخريب، وعصابات الردة، لن تكونوا في مأمن مما تصنع أيديكم، بل ستحترقون بنار نفطكم وأموالكم. إننا نسأل:”أين فلسطين يا عرب؟ أين مصر؟ أين العراق؟ أين سوريا؟ أين اليمن؟ أين ليبيا؟ أين السودان؟ أين البحرين؟ يا ملوك ويا رؤساء ويا أمراء إن أطفال غزة يقتلون ويذبحون، وأنتم تمولون داعش وغيرها من العصابات المأجورة والمرتزقة، ألا تخجلون من أفعالكم وأعمالكم وسياساتكم! أين نخوتكم! أين عروبتكم! أين إسلامكم! أين خوفكم من الله! كونوا على يقين أيها المتخاذلون والمتآمرون أن طابخ السمّ آكله، وحافر الحفر لا بد واقع فيها. وعن الوضع الداخلي أشار سماحته:”نحن نسمع القصائد والمعلقات عن ضرورة التعاون بين اللبنانيين، والتماسك والتعايش، والتصالح والتوافق، ولكن أين كل هذه العناوين أيها الساسة الكرام؟ من يعمل على تطبيقها؟ من يحرص على أن تبقى وتستمر كي يبقى لبنان؟ إننا نحذر الجميع ونقول لهم:”عودوا إلى لبنانيتكم وإلى وطنيتكم، تصالحوا وتحاوروا وابحثوا في ما يفيد بلدكم، ويخدم ناسه، ويعالج قضاياهم الحياتية والاجتماعية، كفاكم انشقاقات ونزاعات ومحاصصات، فما يمارس اليوم من سياسات الكيد والتحدي لن يقيم دولة، بل سيدمر ما تبقى من الدولة، وسيدفع بالناس إلى مستقبل وخيم. لذا نقول لكم: “اعطوا الناس حقوقهم، ولا تجعلوا لقمة عيشهم سلعة للمتاجرات والمزايدات السياسية، توقفوا عن الإفساد والفساد، وأوقفوا الهدر والصفقات المشبوهة، إن البلد بلا ماء وكهرباء، والمستغلون والمحتكرون ناشطون في كل مكان، انقذوا العام الدراسي ولا تجعلوا من الطلاب رهينة خلافاتكم ونزاعاتكم، فكّوا قيد السلسلة، وانتخبوا رئيساً للبلاد، وفعّلوا عمل المؤسسات بعيداً عن الخصومات والمساومات”.
وختم بالقول: “استيقظوا أيها الساسة واجهدوا في العمل الوطني الصحيح الذي يحفظ ما تبقى من مؤسسات، وتنازلوا لصالح وطنكم، إذ يكفيكم تسويفاً ومماطلة وانتظاراً للحلول من الخارج، وبرهنوا ولو لمرة واحدة أنكم على قدر المسؤولية، ولتكن حساباتكم وتطلعاتكم من أجل أن يبقى لبنان وطناً واحداً موحداً، ولجميع أبنائه”.-انتهى-
——-

ندوة حول “واقع المسيحيين اليوم في العراق” في المركز الكاثوليكي

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام  حول ” واقع المسيحيين اليوم في العراق”، ترأس الندوة رئيس اساقفة بيروت واللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، وشارك فيها  بطريرك السريان الكاثوليك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، النائب البطريركي للسريان الأرثوذكس في زحلة والبقاع المطران مار يوستينوس بولس سفر، ممثل مطرانية الكلدان الأب رافائيل طرابلسي، ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، وحضور الأباتي حنا ياكو، والأباء مازن متوكا وفراس دردر وعدد كبير من العراقيين السريان الكاثوليك والأرثوذكس والكلدان في لبنان.
رحب المطران مطر بالحضور وقال:
“يسرنا أن نستقبل في هذا المركز  وأن نرحب باسم اللجنة الكاثوليكية للإعلام بصاحب الغبطة مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان وهو في بيته وهو الذي نسمعه صوتاً مدوياً في كل القارات وفي المحافل الدولية يصرخ ويقول “ما يجري في العراق وفي منطقة الشرق الأوسط بأسره يحدثنا اليوم عن وضع المسيحيين في العراق وربما في المنطقة كلها أيضاً، ونرحب بالمطران بولس سفر، وهو أيضاً معروفاً بمحتبه للكنيسة وللمسيحيين ولجميع الناس في منطقة الشرق يحدثنا عن المسيحيين في بلاد الرافدين، والأب رفائيل ممثلاً مطرانية الكلدان الكاثوليكي في لبنان.”
تابع “العراق بلد ابراهيم الخليل والديانات الابراهيمية هي ديانات منتظر منها أن تتعاون في سبيل الإنسان لا في الشرق بل في العالم كله، ونحن نضرع إلى الله ونصلي من أجل السلام بين أبناء هذه الديانات كلها خدمة للإنسانية بأسرها. وفي هذه الظروف التي نحياها في العراق وسوريا وفي كل منطقة من منطقة الشرق الأوسط  نسـأل هل ما يجري هو موافق لما يطلبه الله ويأمر به؟ هل الأديان تأمر بذلك وهي براء من كل ما هو مناف للحق وللأخلاق ولإحترام الآخر، المسيحيون في العراق وفي كل الشرق هم جزء لا يتجزأ من هذا الشرق من ماضيه من حاضره من مستقبله من مصيره، والحضارة الاسلامية والعربية نحن المسيحيين كنا وما نزال بناة لها مع إخواننا المسلمين من أجل خير الإنسان في المنطقة وخير الجميع. “
أضاف: “ما يجري اليوم لا يتوافق مع هذا التاريخ ولا مع هذا التطلع يجب على الجميع أن يرفضوا كل أنواع التطرف حتى يلتقي الإنسان بالإنسان، نحن نعرف أن الاسلام يقول “إن الناس خلقهم الله ليتعارفوا ليتقابلوا ليتعاونوا” أين هو هذا التعارف عن بعض الذين يتصرفون تصرفات سلبية تجاه إخوانهم كائن من كان والمسيحية تدعو الجميع إلى الوحدة إلى أن يكونوا أبناء عائلة واحدة مع بولس الرسول نقول: “إن يسوع المسيح قد هدم العدواة بصليبه والبعيدين والقريبين جعل منهم كياناً واحداً إنساناً واحداً جديداً، نتمنى من صميم القلب أن تُهدم كل عداوة بروح الله وأن يتقرب الناس بعضهم من بعض، وأن يتعاونوا إلى ما  فيهم خيرهم ومستقبلهم الواحد المشترك، لا معنى للشرف بتجزئته إلى طوائف ومذاهب، لا معنى للحياة أن نكون كلّ منا بمعزل عن الآخر،  المعنى في أن نقيم معاً ونتعاون في السراء والضراء ونبني إنسانية جديدة متصالحة في ذلك نستنكر كل ما يجري من سلبيات لا تجاه المسيحيين فقط بل أيضاً تجاه المسلمين بعضهم لبعض نحن مع كل إيجابية مع كل تطور بناء من أجل مستقبل زاهر في هذا الشرق.”
ثم تحدت البطريرك يونان فقال:
“شكراً لسيادة المطران مطر على كلماته الأخوية التي تعطينا فيما نحن نجتاز هذه المرحلة الدقيقة في الشرق الأوسط تعطينا نفحة سماوية من الرجاء رغم كل ما يعانيه شعبنا. كنا نفضل أن تكون لقاءاتنا في هذا المركز لقاءات فرج لقاءات رجاء لقاءات مشاريع للمحبة والسلام ولكن للأسف هذا اللقاء هو للتكلم عن أوضاعنا واقعنا المسيحي المرير الذي يعيشه اخوة وأخوات لنا إن كان في بلاد الرافدين أو في سوريا ولكنا نعلم ما هذه الآلام التي يحتملونها والأسباب التي جعلتهم يهجرون وينزحون عن بلادهم إلى لبنان الذي هو وكان وما زال وسييبقى ملجأً لكل مضطهد ولكل مهجر.”
تابع: “واقعنا في شمال العراق واقع أليم جداً،  فقد كنت هناك  منذ اسبوعين زرت زيارة خاطفة شمال العراق بعدما شهدنا النزوح القسري لآلاف العائلات سيما بعد نزوح المسيحيين من الموصل ونزوح المسيحيين من مدينة قره قوش السريانية حيث كان هناك ويبقى التجمع المسيحي الأكبر (أكثر من 40 ألف نسمة من المسيحيين هجروا بظرف ساعات وذلك على إثر التهديدات والقصف التي نالته تلك البلدة الآمنة والتي كانت لسنوات ولأشهر خلت ملجأ للكثير من المهجرين والنازحين كانت تعتبر البلدة الآمنة ولكن الظروف التي نعرفها هجرتهم، التقيت المهجرين في مراكز نزوحهم حيث استقبلتهم الكنيسة أبرشية أربيل الكلدانية برعاية رئيس أساقفتها المطران بشار ورده وكهنته والجمعيات الخيرية وكنت في كل لقاء أشجع النازحين أن يعودوا إلى بلدتهم أقله اولئك الذين يستطيعون تاركين الأطفال والنساء والشيوخ  اما الذين يستطعيون من رجال وشباب عليهم أن يعودوا وأن يلتصقوا من جديد بأرضهم ويدافعوا عن بلدتهم ونشكر الله كانت تلك العودة إذ  في اليوم التالي وهو يوم الأحد 29 حزيران عيد القديسين بطرس وبولس عندما احتفلنا بالذبيحة الإلهية في كنيسة السيدة الطاهرة في قره قوش من أكبر كنائس الشرق الأوسط كانت الكنيسة والحمدلله مليء بكليتها أكثر من ألفين ومئات من الأشخاص كانوا موجودين في الكنيسة عادوا وكلهم أمل ورجاء رغم أنهم كانوا يعلمون أنهم سيلاقون صعوبات عدة ليست أقلها الحرمان من الكهرباء والماء بسبب هجمة المسلحين على الموصل ومحافظة نينوى قطعت الكهرباء كما الماء عن تلك البلدات في سهل نينوى. وهذا الواقع المرير هو حال حلب تلك المدينة المعروفة يحتاجون إلى الماء والكهرباء.”
أضاف: “هذا واقعنا ونحن طبعاً نكرّر الدعاء إلى الربّ إله السلام أن يحل أمنه وسلامه في تلك المنطقة من الشرق الأوسط بلاد ابراهيم الخليل بلاد الكنيسة الأولى في القرون الأولى حيث شعت المسيحية ليس فقط في بلاد الرافدين وبلاد فارس شرقاً إلى الباكستان حتى إلى الهند إلى اليوم نعرف أن السريان حاضرون في ولاية جنوب غرب الهند (كيرلا) بشكل ملحوظ وكبير قبل أن يتوجه إليها الأوربيون وينقلوا البشارة هناك. هذا هو واقعنا المرير ولكن اليوم باسم جميع اخوتي أصحاب الغبطة البطاركة  والأساقفة الإكليروس وكل الجمعيات والمنظمات التي تعنى بالإنسان لدينا كلمة معاتبة نحو الذين يمثلون الأغلبية في هذه المنطقة بلاد الشرق الاوسط من اخوتنا المسلمين سنة كانوا أم شيعة لأننا نحتاج إليهم كي يرفعوا الصوت عالياً وينددوا بما حدث ويحدث من تهجير من ابتزاز من تقتيل وخطف للمسيحيين في بلداننا بلدان الشرق الأدنى سوريا والعراق خاصة، هذا الموقف نحتاج إليه ليس فقط مجرد شعارات وتطمين ولكن بإفعال ووقفات حقيقية يجتمعون لكي ما ليس فقط يستنكرون ما ترتكبه عصابات الإجرام باسم الدين ولكن لكي ما ينبهوا جميع المؤمنين في جماعاتهم بأن المسيحيين هم من أصل من هذه الأرض ارض الشرق وكانوا يعيشون فيها منذ آلاف السنين وهم رسل حضارة وسلام وبناء ليس هم دعاة للحرب ولا لهم أطماع في السلطة أو يعادون أحداً””.
أضاف “هذا من جهة ومن جهة ثانية موقفي اليوم مثل ما تفضتلم سيدنا أتهم الذين يسمحون ويشجعون على هذه الأفعال أفعال الشر والتهجير المكونات الصغيرة من الشرق الأوسط لا أعني فقط المسيحيين ولكن كل المكونات الأخرى تسمى أقليات وهذا ليس عار علينا أن نسمى أقليات لأننا بالعدد أقل ولكننا من أساس نسيج البقعة من الأرض لذلك تلك القوى الدولية للأسف شمالاً وغرباً لم تهتم بالوجود الحضاري للمكونات المسيحية لا بل شجّعت على تهجيرها على ابتزازها على تخويفها لكي ما تفرغ المنطقة منهم، والبرهان على ذلك ما نلقاه من مشاهد مؤلمة للنازحين إن كان من العراق سابقاً وحاضراً وإن كان من سوريا منذ 3 سنوات يأتون إلى لبنان لكي ينشدوا الحرية والكرامة بين اللبنانيين من مختلف الديانات والمذاهب، نحن نتألم جداً لأن هذا البلد الصغير المضياف لا لم يعد يستطيع تحمل هذه الأعداد الكبيرة من النازحين، لذلك نتهم تلك القوى الدولية التي اليوم تأتينا بما نسميه وعود الإهتمام بالحاجات الإنسانية للنازحين في الوقت الذي كنا نرجو ونأمل وندعو جميع المسؤولين والذين لهم كلمة على الساحة الدوليّة أن يمنعوا هذه النتائج الوخيمة من نزوح وتهجير وكان باستطاعتهم أن يحلوا  نوعاً ما المشاكل التي تحدث في بلادنا وهي مشاكل معقدة طبيعياً إن كان من الناحية الدينية أو المذهبية أو العرقية كانوا أيستطيعون ن يستعملوا كل إمكانياتهم كي يمنعوا هذه الصراعات في هذا المستوى المخيف، نحن علينا أن نستمر ونصرخ كما كان يوحنا المعمدان يصرخ، علينا أن لا نشعر بالفشل، علينا أن ننقل هذه الصرخة إلى جميع المحافل الدولية تلك التي لها تأثير على الساحة الدولية ونقول لهم أن “المسيحيين لهم الحق أن يعيشوا في أرضهم أرض أجدادهم بحرية وكرامة وعلى هذه القوى أن تسعى لكي ما تفرض شرعة حقوق الإنسان وفيها الحرية الدينية وحرية الضمير وايضاً الفصل بين الدين والدولة أي أن يعيش الإنسان بحريته”.
كلمة المطران بولس سفر جاء فيها:
“يتعرض مسيحيو العراق اليوم إلى أزمة كبيرة تُعتبر الضربة القاضية لهذا الحضور المسيحي العراقي التي ابتدأت مأساته منذ الحرب العراقية الإيرانية ومن ثم حرب الكويت ومن بعدها سقوط صدام واكتملت الكارثة باعلان المجموعات المسلحة قيام دولة الخلافة التي مركزها الموصل، وقد تشرّد ما كان قد بقي وصمد من المسيحيين في مدينة الموصل ومحيطها، بعد دخول ما يسمى الدولية الاسلامية في العراق والشام إلى الموصل وتوجهوا إلى سهل نينوى وإلى مناطق إقليم كردستان، بعض الفقراء منهم اضطر للعودة إلى الموصل والخضوع لشروط الحكام الجدد القاسية، البعض الآخر قرر صرف ما بقي معه من الأموال لترك العراق والتوجه إلى تركيا خاصة والتسجيل لدى الأمم المتحدة كلاجئين وطلب السفر والهجرة إلى الخارج. “
تابع “يبدو أن الأمل يضعف أمام من تبقّى من المسيحيين في العراق، فبعد سنة 2003 انخفض عدد المسيحيين إلى أقل من الثلث وإذا بقيت الحال كذلك سيتحول الوجود المسيحي في العراق إلى حالة من الماضي. أما الكنائس فنُزعت صلبانها وارتفعت عليها الأعلام السوداء”. أضاف: “لا يُعفى من تحمّل المسؤولية دول إقليمية أو دول كبرى ساهمت في هذا التهجير وهي اليوم مدعوة خاصة الدول الكبرى وكذلك جمعية الأمم المتحدة إلى تحمّل مسؤولياتها بالحفاظ على ما تبقّى من الحضور المسيحي العراقي وكذلك أبناء العراق من السّنّة والشيعة والأكراد لأن فقدان هذا المكون الأساسي والهام والحضاري من العراق سيترك آثاراً سلبية لن تُمحى عبر التاريخ على كل المكونات الأخرى.”
وختم بالقول: “إننا نعلن من هنا وقوفنا إلى جانب أهلنا في العراق من كل الجوانب الروحية والاجتماعية والمادية، آملاً أن تنتهي هذه الفوضى ويعود ما تبقّى من أهلنا في العراق إلى بيوتهم وكنائسهم وأعمالهم.”
ثم كانت مداخلة الأب رافائيل طرابلسي جاء فيها:
“إنَّ ما يحدثُ اليوم في العراق الجريح منذُ ابتداءِ الحرب فيه، يُدمي الأفئدة التي تبصرهُ مرسحاً لويلاتٍ شتّى يتعرّضُ لها أبناءُ ذاك الوطنِ المضيافِ على تعدُّد طوائفهم وانتماءاتهم. ممّا لا شكّ فيه أنّ محاولاتِ الزعزعة والتوتير الأمني من قِبل المتطرّفين، تقابلها أيضاً جهودٌ دوليّةٌ ومساعٍ محليّة تهدف كلُّها الى ترسيخ الأمن والاستقرار. لكنّ أخطر النزاعات قاطبةً هي التي تُبعدُ المسافات ما بين أهل العراقِ وتُثير البغضاء والتقاتل فيما بينهم، ممّا يهدّد جِديّاً تغييبَ شرائحَ أساسيّةٍ في المجتمع ولا سيّما المسيحي، عن المشاركةِ الفعّالةِ في بناء الوطن. “
تابع: “في هذا السياق تأتي كلّ المواقف والمساعي الصادرة عن الدولة العراقية والتي تتلاقى مع مشاعر معظم المواطنين، لتأكّد مجدّداً على الرغبة في بقاء العراق كما كان، أرضَ تلاقي الأديان والحضارات في تنوّعٍ ثقافيٍ فريدٍ. لا غروَ أنَّ هناك حرصاً أكيداً نابعاً من الممسكين بزمام الدولة العراقية والمنظمات الدوليّة، على بقاء المواطنين المسيحيين في أرض الرافدَين، لكنَّ هذه التصريحاتِ المبنيّةَ على قناعاتٍ عميقةٍ يقابلها على الأرض واقعٌ  مريرٌ لا يتماشى مع ما ترغبُ فيه قلوب ذوي النوايا الحسنة. لقد بات معلوماً لدى القاصي والداني أنَّ الأقليّة المسيحيّة في العراق تعاني من وضعٍ صعبٍ ودقيقٍ للغاية لأنّها مستهدفةٌ من قبل مجموعات متطرّفةٍ لا طائل لها، ومن قبل عصاباتٍ مسلّحةٍ لا تعرف للحوار سبيلاً. ومع كونها الحلقةَ الأضعفَ، تعاني العائلاتُ المسيحيّة من وطأةِ نير المحنة وتتحمّل برجاءٍ وشيءٍ من العزم خسائرَ بشريّةً أسوةً بباقي المواطنين العراقيين.”
أضاف :ومنذ أيامٍ قلائل، وفي ظلّ استمرار الوضع المتأزّم في العراق والمنطقة، ناشد آباءُ السينودس الكلداني الملتئم في العراق من 24 الى 28 حزيران 2014، جميعَ المسؤولين العراقيين، عساهم يعتمدون لغة الحوار للإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية تضمُّ كل المكوّنات الشعبيّة وتحققُ الاستقرار والعدالة وتتمكن من توفير الخدمات، كما ناشد الآباءُ منظمةَ الأمم المتحدة والقوى المؤثرة للوقوف مع العراق في هذه الظروف الصعبة بغية إيجاد حلّ ٍ سياسي مُرضٍ. وقام البطريرك لويس روفائيل ساكو يرافقه أصحاب السيادة بزيارةٍ الى قُرى قره قوش وكرمليس وتلكيف والقوش للاطلاع على أوضاع المهجّرين مسلمين ومسيحيّن وقدّموا لهم مساعداتٍ ضروريةً واكّدوا لهم أن الرجاء بمستقبلٍ أفضل ما زال وطيداً بالرغم من كل ما يجري، ونحن نتطلّع إليه بإيمانٍ وصبرٍ ينحدران من إله الرحمة والمحبة للبشر.” وفي الثاني من شهر تموز الجاري، وجّه البطريرك ساكو نداءً هو بمثابة صرخة ألمٍ من شأنها أن تهزّ الضمائر وتحرّك قلوب ذوي النوايا الحسنة لا سيّما الذين يشكّلون منهم مراكز قرارٍ وقوّةٍ، لقد بيّن غبطتُه كم بات وضعُ العراق الأمنيّ مهتزّاً ومضطرباً، في ظلّ سيطرة منظمة  “داعش ” على الموصل ومحيطها. ولئن كان الأكراد مُمسكين بزمام الأمور في “كركوك”، إلاّ أنَّ النظام في “بغداد” لا يتمكّن من مراقبة المُدن السنيّة الأساسية ونظامُ الحكم المركزي لم يتشكّل بعدُ حتى الآن.”
وختم مداخلته بما انتهى إليه غبطة البطريرك ساكو في ندائه المذكور حين قال:” نحن نعيش اليوم سرَّ المسيح النائم في وسط السفينة التي تتقاذفُها الرياح العاتية (مرقس 4: 35-41)… إلاّ اننا لا نيأس وها نحن مدعوون الى إيقاذِ يسوعَ عساه يقوّي إيماننا لنتابع الإبحار بهدوء… لا اعرف كم نستطيع الاتكال على السياسيين الذين لا يهتمّون بسوى مصالحهم الشخصيّة ولا سيّما بالنفط(…) نشكرُ ذوي النوايا الحسنة والمؤمنين الذين يذكروننا في صلواتهم وجميع القريبين منّا في هذه الأوقات الحساسة”. 
ثم كانت كلمة الخوري عبده أبو كسم:
“التقينا اليوم لنلقي الضوء على أوضاع إخوتنا العراقيين المسيحيين، الذين يواجهون مصيرهم بمفردهم متّكلين على رحمة الله، حاملين صليب التهجير ومن ثم الهجرة إلى بلاد الله الواسعة، فتاريخهم يعود إلى القرن الأول الميلادي إذ كان العراق موطناً لمختلف الكنائس الشرقية الكاثوليكيّة منها والأورثوذكسية ووجود هذه الكنائس كان علامةً على التنّوع العرقي والديني في العراق. وما تفريغ هذا الوطن من المسيحيين إلاّ ضرباً لهذا التّنوع.”
وتساءل: “ما هو الموقف الذي اتخذته الكنيسة لمواجهة ما يحصل للمسيحيين هناك؟ هل نكتفي بمواقف الإستنكار والتنديد بما يحصل، ودعوة الناس إلى التّمسك بارضهم وعدم الهجرة؟ وما هو المطلوب منا ككنسية؟”
أجاب “المطلوب هو أن نقف فعلياً إلى جانب أبنائنا، أن نتضامن معهم بصدق، أن ندعمهم روحياً بالصلاة، فالصلاة تفعل فعلها، أن نشدّد عزائمهم، أن نشعر بقلقهم، أن نرفع الصوت عالياً إلى المجتمع الدولي، أن نزورهم كا فعلتم يا صاحب الغبطة وكما فعل غبطة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني”. أضاف: “المطلوب اليوم عقد مؤتمر طارىء لرؤساء الكنائس المسيحية من أجل الضغط على المجتمع الدولي والأمم المتحدة، لتأمين الحماية اللازمة لهم حيث يقيمون، وبالتالي مناشدة المجتمع الاسلامي المعتدل ليحافظ على هذ التّنوع أي الوجود المسيحي الاسلامي في المنطقة.”
وختم بالقول: “والمطلوب منا اليوم أيضاً وقفة تضامن روحيّة، بمعنى أن نتداعى إلى تخصيص يوم للصلاة في كل الكنائس من أجل مسيحي الشرق، لا بل من أجل هذا الشرق المُعذب بمسيحية ومسلميه كي يضع الله المحبّة في نفوسنا جميعاً، فتنتصر إرادة الخير على الشر مستذكرين كلام المعلم “ثقوا أنا غلبت العالم”.-انتهى-
——
بركة: الشعب الفلسطيني لن ينكس وسينتصر على الاحتلال

(أ.ل) – اقامت “حركة حماس” حفل افطار في صيدا في حضور القيادة السياسية الفلسطينية الموحدة للقوى الوطنية والاسلامية، وتحدث مسؤول حماس في لبنان علي بركة مشددا “على رفض الفتنة المذهبية السنية الشيعية والاقتتال الفلسطيني اللبناني والفلسطيني الفلسطيني”، ولافتا “الى ان القوة الامنية التي انتشرت في عين الحلوة جاءت من اجل منع هذه المعارك المشؤومة الثلاث”.
وقال: “حققنا انجازا كبيرا في لبنان، استطعنا وبفضل جهود المخلصين لبنانيين وفلسطينيين ان ننجز تشكيل القوة الامنية الفلسطينية المشتركة ولتنتشر قبل يومين في مخيم عين الحلوة. بدأنا ترتيب اوضاعنا السياسية في تموز الماضي واطلقنا المبادرة الفلسطينية الموحدة لحماية الوجود الفلسطيني في لبنان ولتعزيز العلاقات الاخوية اللبنانية والفلسطينة. نشرنا القوة الامنية لحفظ الامن في مخيم عين الحلوة وجواره لنرسل رسالة واضحة الى اشقاءنا في لبنان اننا حريصون على امنكم واستقراركم كما حرصنا على امننا واستقرارنا”. تابع “نحن اليوم نقول بصوت واحد، كل الفصائل كل القوى الوطنية والاسلامية ان المخيمات الفلسطينية في لبنان لن تكون الا عامل استقرار في هذا البلد، اننا نرفض الفتنة المذهبية السنية الشيعية ونرفض الاقتتال الفلسطيني اللبناني ونرفض الاقتتال الفلسطيني الفلسطيني وهذه القوة الامنية جاءت من اجل منع هذه المعارك المشؤومة الثلاث”.
وختم “نقول لابناء امتنا العربية والاسلامية عليكم ان تراهنوا على الشسعب الفلسطيني الذي يواجه الاحتلال، هذا الشعب لا يمكن ان ينكسر ولا يمكن للاحتلال الغاشم ان ينتصر عليه”.-انتهى-
——
حمية دعا بعض الاعلام التزام الضوابط والأخلاقيات الوطنية والمهنية

(أ.ل) – دعا مدير الدائرة الإعلامية في الحزب السوري القومي الاجتماعي معن حمية بعض وسائل الإعلام في لبنان الى التزام الضوابط والأخلاقيات الوطنية والمهنية، وعدم تمرير عناوين وعبارات تستفز المشاعر الوطنية والانسانية.
وقال: إن تغطية قناة MTV  التلفزيونية للحرب الصهيونية الوحشية على غزة تحت عنوان: “الحرب على إسرائيل”، أمر مستغرب ومستهجن، لأنه يقلب الحقائق، فيظهر الجلاد الصهيوني الذي يرتكب الجرائم بحق الفلسطينيين أطفالاً ونساء وشيوخاً، على أنه ضحية، وهذا أمر غير مبرر وغير مقبول، ويعتبر محاولة تعمية على جرائم العدو الصهيوني.  في حين أن المطلوب من الاعلام اللبناني والعربي أن يكون كله في نصرة أبناء شعبنا في فلسطين بمواجهة العدوان الصهيوني الوحشي.
أضاف: ليست المرة الأولى التي تُمرر فيها قناة الـ MTV  عناوين مستنكرة ومدانة، فقد سبق لها أن أسبغت قبل شهور قليلة صفة شهيد على أحد منفذي التفجيرات الإرهابية في لبنان. وان اعتذار القناة حينذاك، واعتذارها اليوم على قاعدة أن ما ورد “خطأ مطبعي”، لا يلغي ضرورة أن تتحمل مؤسسات الدولة اللبنانية الاعلامية والقضائية مسؤولياتها والتحقيق في هذه “الأخطاء” المتكررة واتخاذ الاجراءات المطلوبة بحق المخطئين، إضافة إلى التشدد في التزام الضوابط الوطنية.-انتهى-
——
الحزب الشيوعي اللبناني الى الأحزاب الشيوعية والعمالية:
لنتحرّك مع فلسطين في مواجهة العدوان الإسرائيلي

(أ.ل) – وجّه الحزب الشيوعي اللبناني النداء التالي نصّه الى “اللقاء العالمي للأحزاب الشيوعية والعمالية” يدعوها فيه الى التضامن مع شعب فلسطين في مواجهة العدوان الإسرائيلي الجديد الذي ذهب ضحيته مائة شهيد ومئات الجرحى:
يواجه الشعب الفلسطيني، اليوم، عدوانا همجيا جديدا تشنّه القوات الحربية الصهيونية ضد أبناء الضفة الغربية وقطاع غزة. وتستنفر الحكومة الإسرائيلية المعتدية في سبيل ذلك عشرات الآلاف من الجنود و كل أنواع الأسلحة المحظورة دوليا. هذا العدوان أدّى حتى الآن الى عشرات الشهداء ومئات الجرحى. ولا ننسى الحصار ولا كذلك لجوء العدو الى عمليات الخطف والاغتيال وهدم البيوت فوق رؤوس ساكنيها، في ظل صمت مريب من قبل الأمم المتحدة ودول العالم والأنظمة العربية.
إن هذا الإرهاب المتمادي وتلك الجرائم البشعة، المدعومة من قبل الامبريالية الأميركية والرجعية العربية، تدعونا لرفع الصوت والتحرك بكل الأشكال لدعم المقاومة الباسلة التي يبديها الشعب الفلسطيني من أجل تحرير أرضه المحتلّة والى الدفاع عن حقه في العودة وإقامة دولته الوطنية وعاصمتها القدس.
لذا، نأمل منكم تنظيم أوسع حملة تضامن مع الشعب الفلسطيني ومقاومته من أجل وقف العدوان الإسرائيلي وكبح جماح المعتدين ومن هم وراءهم.
وإننا على ثقة أنكم ستعمدون – كما عودتمونا – للتحرّك السريع، والتعبير عن رفضكم للعدوان الجديد، إن بالنزول الى الشارع أو بالاعتصام أمام السفارات الإسرائيلية والأميركية في بلدانكم أم بالضغط على حكوماتكم لاتخاذ موقف حازم داخل الأمم المتحدة وخارجها.-انتهى-
——
قيادة الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة وتمارين تدريبية

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
بتاريخي 9 و 11 / 7 /2014، اعتباراً من الساعة 6,00 ولغاية الساعة 17,00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
واعتباراً من 1 /7 /2014 ولغاية 31/ 7 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
واعتباراً من 29/6/2014 ولغاية 11/7/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
——

مع بداية العد العكسي لاجراء الانتخابات النيابية: قانون الستين او التمديد او الفراغ؟
 
(أ.ل) – كتب الزميل قاسم قصير مقالة في مجلة “الامان” جاءت كالآتي:
يدخل لبنان بعد العشرين من تموز الجاري مرحلة  بدء العد العكسي للتحضير لاجراء الانتخابات النيابية والتي ينبغي ان تتم  في شهر ايلول المقبل بعد انتهاء فترة التمديد للمجلس النيابي الحالي.
وقد اعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق ان الاجراءات العملية لاجراء هذه الانتخابات، وفق القانون الحالي القائم  وهو قانون الستين المعدل، قد بدأت  وذلك من خلال اصدار لوائح الشطب وتحضير الامور اللوجيستية، وبرر المشنوق عمله هذا لان الدستور والقانون يفرض عليه هذا الامر ، لان المطلوب التحضير لاجراء الانتخابات قبل شهرين من موعد انتهاء ولاية المجلس ، على ان تقوم الحكومة بتحديد مواعيد اجرائها وفق القانون الحالي ما لم يتم اصدار قانون جديد وهو متعذر حتى الان من الناحية السياسية والعملية الا اذا حصلت تطورات غير عادية تؤدي لوضع قانون جديد غير قانون الستين المعدل في اتفاق الدوحة.
فهل ستجري الانتخابات في مواعيدها القانونية وفقا لقانون الستين المعدل؟ ام سيتم اصدار قانون جديد للانتخابات خلال الاسابيع القليلة المقبلة؟ ام سيتم التمديد للمجلس النيابي الحالي مرة اخرى كما حصل قبل سنة ونصف؟ ام سندخل في فراغ نيابي يضاف الى الفراغ الرئاسي ويلحقه ايضا فراغ حكومي؟ ام تحصل انتخابات رئاسية قبل كل ذلك؟
النيابية قبل الرئاسية
قبل اشهر قليلة تحدثت مصادر قيادية في قوى 8 اذار في مجلس خاص جدا: ان الانتخابات النيابية ستجري وفقا لقانون الستين المعدل وقبل اجراء الانتخابات الرئاسية، وطلبت المصادر من المشاركين في اللقاء ان لا يعمموا هذا الكلام عن لسانها مباشرة واذا تم التعميم فليكن بحذر شديد كي لا يؤدي هذا الكلام الى صدمة في الرأي العام والذي كان يتحضر لاجراء الانتخابات الرئاسية انذاك.
وبعد تسريب اجواء اللقاء عبر بعض الوسائل الاعلامية المحدودة ،استغرب الكثيرون ذلك واستبعدوا حصول الامر واكدوا على اهمية اجراء الانتخابات الرئاسية وبسرعة ، لكن ها نحن وبعد شهرين ونصف تقريبا على تسريب هذه الاجواء نجد ان المسؤولين اللبنانيين وفي مقدمهم وزير الداخلية نهاد المشنوق يؤكدون بدء الاستعداد لاجراء الانتخابات النيابية قبل الرئاسية وضرورة التحضير لذلك وفقا للدستور والقوانين المعمول بها حاليا اي قانون الستين المعدل.
ومن خلال المعطيات السياسية المتوفرة حتى الان يبدو ان اجراء الانتخابات النيابية سيتقدم على اجراء الانتخابات الرئاسية ما لم تحصل تطورات غير عادية تؤدي للاتفاق على رئيس جديد للجمهورية وهذا ما هو متعذر حتى الان .
واما على صعيد القانون الذي سيتم اعتماده لاجراء الانتخابات النيابية فسيكون قانون الستين المعدل وفقا لاتفاق الدوحة لان الاتفاق على قانون جديد للانتخابات صعب.
 وسيكون من المتعذر الاتفاق على قانون جديد خلال الاسابيع القليلة المقبلة التي تفصلنا عن موعد الانتخابات لان العماد ميشال عون عاد لطرح القانون الارثوذكسي ، في حين ان قوى اخرى تطرح النسبية وقوى 14 اذار ترفض الطرحين مما يعني انه سيكون متعذرا الاتفاق على قانون جديد.
انتخابات او تمديد او فراغ
لكن يبقى السؤال العملي : هل سيكون بالامكان اجراء الانتخابات النيابية وفقا لقانون الستين المعدل ؟ وماذا عن الاوضاع الامنية والجوانب الدستورية والعملية وماهو دور الحكومة الحالية في اصدار مراسيم اجراء الانتخابات؟ وماذا اذا تم اجراء الانتخابات فهل ستشكل حكومة جديدة ومن ستولى اجراء الاستشارات الحكومية لاختيار رئيس حكومة جديدة وكيف ستشكل حكومة جديدة في ظل عدم وجود رئيس للجمهورية؟ وهل ستؤدي هذه الاشكالات الى عدم اجراء الانتخابات والتوجه تحو التمديد مجددا للبرلمان الحالي كما حصل قبل عام ونصف؟ واذا تعذر اجراء الانتخابات ولم تتم الموافقة على التمديد فهل سندخل في فراغ نيابي ومن ثم فراغ حكومي بعد الفراغ الرئاسي مما يدخل البلاد في ازمة سياسية ودستورية خطيرة؟
مصادر سياسية مطلعة تعتبر: ان كل الاحتمالات واردة  وان كان اجراء الانتخابات هو الاقوى وهذا ماتفضله قوى 8 اذار في حين ان قوى 14 اذار والقوى الوسطية لم تحدد موقفها حتى الان ، اما اذا لم يتم الاتفاق على اجراء الانتخابات فسيكون خيار التمديد هو الخيار الثاني ولكن هذا الخيار لن يكون سهلا في ظل اعتراض الكثيرين عليه، مما يعني ان الفراغ لن يكون بعيدا عن التوقعات وهذا سيدخل البلد في ازمة كبيرة مما يجعل الدعوة لمؤتمر تأسيسي جديد او مؤتمر دوحة او طائف او مؤتمر اسطنبول او باريس كل ذلك لن يكون بعيدا عن الاحتمالات.-انتهى-
——-

القطان دان الاعتداء على غزة: لا أحد يحرك ساكناً

(أ.ل) – دان رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان الإعتداء الآثم على غزة هاشم وسأل الشيخ القطان في خطبة الجمعة التي ألقاها في برالياس إذا لم نتوحد على فلسطين فمتى نتوحد؟
وأضاف القطان” ها نحن نرى الإعتداء الجبان على غزة على مرأى ومسمع كل العالم العربي والغربي ولكن لا أحد يحرك ساكناً، بالرغم من نداءات غزة بأطفالها وشيوخها ورجالها ونسائها واعرباه واسلاماه وامحمداه”
وسأل القطان هل هناك خلاف حول قضية فلسطين؟
وأضاف “الله يختبرنا ويختبر قادة بلداننا العربية والإسلامية وسأل ماذا يقدمون لغزة مادياً ومعنوياً ومجاهدين؟”  وتمنى أن يكون خزان الشباب المسلم مقاوماً للعدو الإسرائيلي وفي خدمة القضية الفلسطينية التي توحدنا لا في محور قتل المسلمين والإنتماء لأحزاب وجماعات التكفيرية”
كما وطالب الشيخ القطان بفتح الحدود وإعلان النفير العام لإسترجاع فلسطين من البحر الى النهر واعتبر الفرصة سانحة لتحقيق النصر المؤزر في رمضان.-انتهى-
——
خانجي دعا الى وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني الاعزل

(أ.ل) – صدر عن سفير منظمة السلام للإغاثة وحقوق الإنسان الدولية أنور خانجي بيان استنكاري لهجوم حكومة إسرائيل على قطاع غزة جاء فيه:
“تدين منظمة السلام للإغاثة و حقوق الإنسان الدولية بشدة الهجوم المخطط والعنيف الذي قامت به حكومة إسرائيل على قطاع غزة هذه الأيام. الأمر الذي يعد انتهاكاً مباشراً للقوانين الدولية ويحدث تداعيات قاسية على الصحة البدنية والنفسية للشعب الفلسطيني وخاصة النساء والأطفال .
تطالب منظمة السلام للإغاثة و حقوق الإنسان، منظمات المجتمع المدني والمواطنين حول العالم إلى الضغط على حكوماتهم كي تتخذ موقفاً ضد إسرائيل، ولكي تضغط عليها لوقف الإعتداءات و للسماح بمرور المساعدات الإنسانية والأغذية إلى غزة، ولتنهي احتلالها للأراضي الفلسطينية، ولكي تنهي حصارها لغزة الذي أثر سلبياً على أعداد كبيرة من النساء والأطفال والمرضى وكبار السن.
كما تدعو المنظمة الحكومة المصرية للعمل على تثبيت الهدنة بين حماس و اسرائيل وفتح معبر رفح فورا للسماح بمرور المصابين و الأدوية و الأغذية و قد أدى إغلاق المعابر إلى معدلات مفرطة من سوء التغذية، وخاصة بين الأطفال تحت سن الخامسة والذين يعانون من نقص الوزن ومن الأنيميا. وفي هذا البيان نريد تسليط الضوء على الآثار المترتبة على العقاب الجماعي للقاطنين في غزة الذي أفضى إلى “تعميق الأزمة الإنسانية المستمرة من حيث البطالة العارمة والفقر الشديد وانعدام الأمن الغذائي وارتفاع أسعار الأغذية نتيجة للنقص في الإمدادات”. فمن الواضح أن الناس في غزة يواجهون كارثة إنسانية و صحية ضاعف من آثارها الحصار والعمليات العسكرية على قطاع غزة.
تطالب المنظمة مجلس الأمن الدولي بإدانة هذا العدوان و بإيقاف هذا الهجوم الإسرائيلي الوحشي على المدنيين المسالمين في قطاع غزة و الضغط على إسرائيل كي تسمح بالمرور الحر للمساعدات الإنسانية إلى غزة. ورفع الحصار الاقتصادي على غزة، وإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية.
ومن جهته سفير المنظمة في لبنان انور خانجي دعا الى وقفة تضامنة رمزي في كل المناطق اللبنانية نصرة للشعب الفلسطيني الاعزل”.-انتهى-
——-
حركة الأمة: المقاومة تبقى الرد الناجح على العدوانية الصهيونية
 
(أ.ل) – إستنكرت حركة الأمة الإعتداءات الصيونية على فلسطين وغزة، محييةً المقاومة الباسلة التي تتصدى بشجاعة نادرة للعدوان، وتدك مستعمراته بما فيها تل أبيب والقدس المحتلة بالصواريخ.
 وأكدت الحركة على أن المقاومة تبقى الرد الناجح على العدوانية الصهيونية، وهي الخيار الوحيد لرد العدوان وتحرير الأرض, مدينةَ الصمت العربي والإسلامي والدولي حيال ما يتعرض له الشعب الفلسطيني في حين تتحرك بعض الدول العربية لدعم مشاريع الفوضى والخراب في المنطقة.-انتهى-
——
تجمع العلماء المسلمين: ندعو شعوب العالم العربي والإسلامي
للخروج في مسيرات تأييد لأهلنا في غزة

(أ.ل) – أمام استمرار الاعتداءات الصهيونية على الشعب الفلسطيني في غزة أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
لليوم السادس على التوالي يقوم العدو الصهيوني بممارسة أقسى أنواع الاعتداءات على الشعب الفلسطيني المظلوم في غزة وسط صمود أسطوري من قِبل هذا الشعب البطل وتصدٍ رائع من قِبل مجاهدي المقاومة الذين أثبتوا كفاءة عالية في مقارعة العدو الصهيوني الند للند وألهبوا الأرض تحت أقدامه، وهو الآن حتماً في مأزق كبير فلا جبهته الداخلية مهيأة للصمود أمام القصف الصاروخي المستمر ولا هو قادر على إغلاق معركة ابتدأها بعناوين كبيرة فشل في تحقيقها ولن ينجح في ذلك.
أمام هذا الواقع يهم تجمع العلماء المسلمين أن يؤكد على الأمور التالية:
أولاً: نهنىء فصائل المقاومة على الصمود الرائع وندعوها لتشكيل غرفة عمليات واحدة كي توزع الإمكانات بشكل يفيد ولا تهدر الطاقات.
ثانياً: ندعو هيئات المجتمع المدني كافة في غزة لمساعدة الشعب في الصمود وتأمين كل ما يلزم له.
ثالثاً: ندعو الحكومة المصرية للقيام بواجبها الإسلامي والقومي والفتح الكامل لمعبر رفح لإرسال المساعدات وإخراج الجرحى، ولا بد أمام الاختبار الأول لهذه السلطة من اتخاذ خطوات حاسمة تعبر عن نبض الشارع المصري المعادي للصهيونية.
رابعاً: ندعو شعوب العالم العربي والإسلامي للخروج في مسيرات تأييد لأهلنا في غزة وتقديم التبرعات والمساعدات اللازمة لهم ليستمروا بصمودهم.
خامساً: نوجه التحية للجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية على المساعدات العسكرية التي قدمتها للمقاومة في فلسطين والتي كانت سبباً في صمودهم وردع العدو عن انتهاكاته المستمرة لأمنهم.
سادساً: في أيام شهر رمضان المبارك ندعو كافة المسلمين لإغتنام الفرصة والدعاء للمجاهدين في كل الأوقات وخاصة وقت السَحر فأبواب السماء مُفَتّحة والنصر سيكون حليف المقاومة بإذن الله تعالى.-انتهى-
——
قيادة الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
 بتاريخي 10 و11 /7 /2014  اعتباراً من الساعة4.00 ولغاية الساعة 8.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالأسحلة الثقيلة والمتوسطة.-انتهى-
——

مظاهر الغضب على العدوان الاسرائيلي تعم عشرات المدن الاميركية والاوروبية

(أ.ل) – عمت مظاهر الغضب على العدوان الأسرائيلي على الشعب الفلسطيني عشرات المدن الأميركية والأوروبية أمس فيما تشكلت لجنة تضامن طارئة اميركية-اوروبية اعلنت عن اطلاق عشرات الفعاليات والتظاهرات اليومية ضمن برنامج مدته اسبوعين احتجاجا على استمرار العدوان الأسرائيلي.
واغلق نحو ثلاثة الاف متظاهر اليوم الشوارع المحيطة بالقنصلية الأسرائيلية الواقعة منتصف مدينة شيكاغو لمدة ثلاثة ساعات ما سبب ازمة مرور خانقة فيما طلبت شرطة المدينة مساعدة الحكومة الفدرالية لمرافقة المظاهرة واضطرت الى منع مرور المركبات واخلاء الشوارع للمتظاهرين وقافلة المركبات التي جالت المدينة رافعة اعلام فلسطين وملصقات تدين العدوان الأسرائيلي.
وحدث ذات الشيء بشكل متزامن في معظم المدن الأميركية الكبيرة التي تحوي قنصليات اسرائيلية فيما اغلقت جميع القنصليات الأسرائيلية ابوابها باكرا ولم تفتح معظمها لأكثر من ساعتين وشملت هذه التظاهرات مدن نيويورك ولوس انجلوس فيما علم ان شرطة لوس انجلوس اعتقلت عدة نشطاء فلسطينيين بينهم محرر موقع الأنتفاضة الفلسطينية الألكترونية علي ابو نعمة على خلفية ملاسنة مع مجموعة صهيونية متطرفة تحاول استفزاز المتظاهرين السلميين.
واعلن حاتم ابو دية وهو من قادة حركة مقاطعة اسرائيل في اميركا ان المظاهرات التي نظمت والفعاليات القادمة هي احتجاجا على الموقف الأميركي الداعم لأسرائيل الذي لا يهتم حتى بمواطنية الذين يتعرضون للتعذيب في الأراضي الفلسطينية ومنهم الشاب الأميركي طارق ابو خضير.
وقال ابو دية وهو من منظمي المظاهرات والفعاليات المناهضة لأسرائيل على مستوى الولايات المتحدة ان الأدارة الأميركية تدافع فقط عن اسرائيل باعتبارها كلب حراستها في العالم العربي وان هزيمة اسرائيل تمر عبر العمل على تغيير طبيعة النظام في الولايات المتحدة.
من جانب اخر اعلن الناشط السياسي الدكتور سنان شقديح ان المنظمات المؤيدة للحقوق الفلسطينية في الولايات المتحدة واوروبا اتفقت على برنامج تصعيدي مدته اسبوعان يشمل نحو مأئتي مدينة للتصدي للعدوان الأسرائيلي على الشعب الفلسطيني الأعزل ويشمل في مراحله الأولى تظاهرات وحملات اتصال هاتفية مع ممثلي البرلمان والحكومات وقد يصل اذا ما استمر العدوان الأسرائيلي الى الأعتصام داخل او محاصرة مكاتب اعضاء البرلمانات المؤيدين لأسرائيل ضمن اطار فعاليات سلمية لأيصال رسالة واضحة ان ابناء الشعب الفلسطيني في الشتات والمتضامنين معهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي وهم يشاهدون جرائم الأبادة الجماعية التي تمارس بحق شعب اعزل.
وتشمل قائمة المدن التي ستجري فيها الفعاليات المدن الاوروبية التالية: مدينة تولوز، مدينة بوردو، مدينة رومان سور ايزير، مدينة نيم، مدينة بيسانسو، مدينة اثينا – اليونان، مدينة ساليرنو – ايطاليا ، مدينة ساراغوسا – اسبانيا، والمدن الاميركية التالية: مدينة نيو هافن، مدينة كليقلاند، مدينة ميلووكي، مدينة ممفيس، ومدينة مولمو – السويد، ومدينة دبلين – ايرلندا، وبلفاست ايرلندا.
كما تنطلق مظاهرات جماهيرية للتنديد بالعدوان يوم الجمعة الحادي عشر من الشهر الجاري في المدن التالية: بوسطن، تورونتو – كندا، واشنطن – دي سي، ووترلو، اونتاريا – كندا، البوكويركو، آنا هايم، فيلادلفيا، بيتسبورغ، سانت دييغو، سانت باول، نيويورك سيتي، تامبا، لندن – كندا، لندن – المملكة المتحدة، أثينا – اليونان، بوغوتا – كولومبيا ، بون – المانيا الاتحادية، كلجاري – كندا، بيرمينجهام – المملكة المتحدة، جنيف – سويسرا، روما – ايطاليا
وتنطلق مسيرات مماثلة تندد بالعدوان الاسرائيلي في الثاني عشر من الشهر الجاري في العديد من المدن الاميركية والاوروبية في اوتاوا – كندا، فورت وورث، هوستن، بورتلاند، سان فرنسيسكو، رسين/ويسكونسن، تشيكو، كولومبيا، دلاس، هونولولو، بوفالو، كولومبوس، هوستن، بروكلين، مونتريال/كويبيك، ستوكهولم – السويد، اوبسالا – السويد، جوتنبيرغ – السويد ، اوميا – السويد، سانتياغو – تشيلي، ميلبورن – استراليا، لاهاي – هولندا، ليون ، مونتاوبان ، مارسيلسيا، نانت، ستراسبورغ، مونتبيلييه، دبلين – ايرلندا، ليميريك – ايرلندا، كورك – ايرلندا ، بارما – ايطاليا ومدن اوروبية واميركية أخرى.-انتهى-
——-
الاتحاد البيروتي استنكر الاعتداء على غزة

(أ.ل) – حول الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة أصدر الاتحاد البيروتي البيان التالي:
غزة تتحمل الاعتداءات الاسرائيلية وحدها وتقاومة وحدها وترعبه وتربكه وحدها. فصّح بها القول “يا وحدنا”. ان الصمت المريب يلف الانظمة العربية، التي لم يصدر عنها أي ادانة أو أي موقف من شأنه أن يسئ الى انسياقها في طريق الاستسلام أو ان يغضب أسيادها الاسرائيليين والاميركيين، بل تسعى فقط الى تحريك المجموعة العربية في أروقة هيئة الامم كعمل يحفظ ما تبقى لها من ماء الوجه. أما اللجوء الى جامعة الدول العربية فهو كاللجوء الى مقبرة يدفن فيها التضامن مع الشعب الفلسطيني أو المواقف المنتصرة له. والامر مماثل في أروقة هيئة الامم المتحدة أي مجلس الامن حيث يدين أمينها العام الاعتداءات الفلسطينية واطلاق الصواريخ على اسرائيل وكذلك تفعل ألمانيا وبريطانيا ووزير خارجية أميركا، وكأني بهم جميعا لم يسمعوا بقصف اسرائيل البيوت الآمنة وسكانها الابرياء، فيستشهدون جميعا أطفالا ونساء وشيوخا من عائلات بكاملها، ولم يسمعوا بمخطط اسرائيل بحرق الاطفال وقتلهم الذي بدأ بقتل الطفل أبو خضير وهو حي، ولم يسمعوا بكل هذا ويخافون على اسرائيل وشعبها.
ٳن الاتحاد البيروتي يرى أن السبيل الوحيد لردع العدوان هو ما تقوم به المقاومة في غزة والاستمرار في القتال حتى تركيع العدو. أما الشهداء فرحمة الله عليهم ونتمنى الشفاء للجرحى وللشعب الصبر والصمود.
ٳن الاتحاد البيروتي ٳذ يدين الصمت المريب للانظمة، يطالب الشعب العربي في كل مكان بالتحرك، فقد آن الاوان الى عودة الروح النضالية اليه.-انتهى-
——

افتتاح معرض “لايف از بيوتفول” للفنان برين وش في الصيفي فيلادج وسط بيروت

(أ.ل) – تم افتتاح معرض “لايف إز بيوتفول” (Life is Beautiful) للفنان العالمي “مستر برين وش” (Mr. Brainwash) و معرض “كينتك بوب آرت” (Kinetic Pop Art) للفنان العالمي باتريك روبنشتاين (Patrick Rubinstein) في غاليري 169 و غاليري “مقام” (سابقاً)، في منطقة “الصيفي فيلادج” في وسط بيروت، بحضور هواة المجموعات و متذوّقي الفن و شخصيات من المجتمع و الاعلام.
يستمرّ المعرضين لغاية السبت 19 تموز 2014 من الساعة الثانية بعد الظهر و حتى التاسعة مساءً.
هذين المعرضين من تنسيق المجموعة العالمية “بيلير فاين آرت” (Bel-Air Fine Art) و هو العرض الأول في بيروت و يقدم اثنين من أكثر الفنانين المبدعين والمتميزين في عالم الحركة الفنية “البوب آرت”.
عندما سئل عن الأسباب التي تؤدي المجموعة للعرض في لبنان، قال، صاحب و مدير “بيلير فاين آرت”، فرانسوا شبانيان: “هواة المجموعات اللبنانيون كثر ومتحمسون للغاية. و هذا المعرض هو فرصة لجمع الشمل مع محبي الفن والخبراء الذين يتوقون لاختبار و عيش عواطف فنية جديدة وإثراء معرفتهم”.
“مستر برين وش”
“مستر برين وش” Mr. Brainwash هو الاسم المستعار لتييري غيتا وهو فنّان فرنسي امتهن اﻟ “ستريت بوب آرت”. و قد نشأ ولعه بهذا الفن في أواخر التسعينيات فدرج على اقتفاء أثر كبار نجوم هذا المجال (بانسكي، شيبارد فيري، أندريه…).
قدّم “مستر برين وش” معرض “لايف إز بيوتفل” (Life is Beautiful) لاول مرة في العام 2008 في لوس أنجلس و لاقى إقبالاً واسعاً بفضل الضجّة التي أحدثها واستقطب أكثر من 7000 زائر لأشهر عديدة.
من نيويورك إلى ميامي مروراً بلندن، بلغت معارضه درجةً من النجاح أدّت إلى تمديدها لأسابيع، لا بل لأشهر و أصبحت حدثاً فنّياً واحتفالياً مستمرّاً في أكبر صالات العرض الدولية.
تضرب أعمال مجموعة “لايف إز بيوتفل” جذورها في اﻟ “بوب آرت”. مثلما كان وارهول يعالج أيقونات الشهرة ومجتمع الاستهلاك، يعالج “مستر برين وش” بدوره الفنّ من خلال الأيقونات نفسها (آلبرت آنشتاين، ميكي ماوس، شارلي شابلن، …)
استوحى “مستر برين وش” أعماله من كبار الفنّانين على غرار روبيرت إنديانا وكليز أولدنبورغ وجاكسون بولوك.
باتريك روبنشتاين
إكتشف باتريك روبنشتاين الـ”كينتتك آرت” وهو الفنّ الحركي من خلال أعمال ياكوف أغام (Yaakov Agam). منذ ذلك الوقت، لم يكفّ يتساءل حول الفنّ والحركة إلى أن أصبح توقيعاً مصنّفاً للـ “كينتك بوب آرت” أو البوب آرت التصويري المعاصر. يستكشف باتريك روبنشتاين في أشكال عملاقة أو حميمية كافة أوجه الفنّ الحركي لتكريم ثقافة البوب أو مشاركتنا رسائل سارّة.
من ري تشارلز إلى مارلين مونرو مروراً بميك جاغر أو مايكل جاكسون، يحملنا باتريك روبنشتاين إلى عالم قائم بحد ذاته. “روك” (Rock)، “ميك لايف غريت” Make Life Great، “هوب”(Hope) ، “ميوزك” (Music) ، أو حتى “لوف”(Love) ، تراه يطلق العنان لنزوة تواصلية تطرح جنباً الأفكار السلبية. هل هو علاج مضاد للاكتئاب؟ بكل تأكيد، نظراً لهذا التهافت على أعماله من نيويورك إلى سنغافورة.
نبذة عن بيلير فاين آرت
“بيلير فاين آرت” من المجموعات العالمية الرائدة في مجال معارض الفن المعاصر. مركزها الاساسي في جنيف، سويسرا و تضم 7 غاليريهات منتشرة في أوروبا و يديرها فرانسوا شبانيان. تشارك المجموعة في تطور الفن المعاصر و التجديد له. تحتفل، هذا العام، “بيل إير فاين آرت” بعيدها العاشر.
تشارك “بيلير فاين آرت” في المعارض الفنية العالمية كما تنظم المعارض المرموقة في جميع أنحاء أوروبا و روسيا، والصين، والهند، والشرق الأوسط، وعلى الأخص في بيروت. نظمت بالفعل معرضا في بيروت عام 2010 والذي كان ناجحة جدا.-انتهى-
——–
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *