الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 9 تموز 2014 العدد2616

نشرة الأربعاء 9 تموز 2014 العدد2616

اتحاد الوفاء لنقابات العمال: للوقوف الى جانب فلسطين

(أ.ل) – صدر عن اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان رسالة تضامن مع الاخوة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وجاءت كالآتي:
“اننا في اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان نؤكد على ادانة العدوان الاسرائيلي والوقوف الى جانب فلسطين والشعب الفلسطيني في حقهم وواجبهم الثابت برد العدوان بكل السبل والانشطة المقاومة المتاحة، وعلى درب ازالة الكيان الاسرائيلي وتحرير فلسطين كل فلسطين، وأن الارادة الصلبة للشعب الفلسطيني المجاهد هي المنتصرة والصانعة للغد الفلسطيني المحرر، وأن التوكل على الله وحده، ومقاومة المقاومين، وتضحيات الشهداء وصبر وصمود الشعب الفلسطيني سيصنع النصر العزيز المؤزر، إن جهاد الشعب الفلسطيني ومقاومته العزيزة يؤكد أن العزة والكرامة العربية ما زالت نبضا في الدم العربي المسلم، لن يوقفه اجرام العدو، ولن تثبط عزيمته غفلة بعض العرب أو تأمرهم وانحراف بوصلة اهتماماتهم، والعار كل العار، والفضيحة كل الفضيحة لصمت بل لتواطؤ ادعياء حقوق الانسان والديمقراطية في امريكا وأوروبا، والنصر لفلسطين الأمة وللحق العربي. نؤكد لكم يا عمال فلسطين، ويا شعب فلسطين، ويا مقاومة فلسطين، أن دمكم دمنا ، والمكم المنا، وساحة الجهاد والنضال ضد العدو الاسرائيلي واحدة، أبدا لستم وحدكم في الميدان، الذي انتم اهل له، فالله ناصركم ومؤيدكم ، وقلوب الامة وارادة مقاوميها معكم ولن تعدم وسيلة في نصركم ومؤزرتكم ، ودمتم عزا للامة وشرفا لها”.-انتهى-
——-
إسرائيل تقرر فتح كل الملاجئ خوفاً من صواريخ المقاومة
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- أعلنت بلدية القدس الإسرائيلية قرارها فتح الملاجئ فى مدينة القدس، فيما قررت بلدية ديمونه فى النقب، جنوبى إسرائيل، فتح كل الملاجئ أمام السكان تحسبا لسقوط صواريخ من غزة، حسب وسائل إعلام إسرائيلية.
وقالت بلدية القدس، فى بيان لها على موقعها الالكتروني”، اليوم الأربعاء، إنها تستعد لكل سيناريو بناء على التطورات السائدة وقررت افتتاح الملاجئ العامة فى أرجاء المدينة خلال الساعات القادمة.
وأضافت “وتنصح البلدية السكان بفتح الملاجئ الخاصة بهم، يأتى هذا بعد أن دوت أصوات صافرات الإنذار فى أرجاء القدس الغربية، مساء الثلاثاء، وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية وشهود عيان عن سقوط صاروخين أحدهما فى مستوطنة فى القدس الشرقية والأخر على منزل فى القدس الغربية
وأجبرت الصواريخ التى أطلقها فلسطينيون فى غزة ملايين الإسرائيليين على اللجوء إلى الملاجئ أو استخدام الملاجئ فى البنايات التى يقيمون بها بعد أن تعدت الصواريخ مداها المعتاد فى جنوبى إسرائيل ووصلت إلى قلب إسرائيل بما فى ذلك تل أبيب والخضيرة وعسقلان واسدود والقدس.
ولم يسبق أن دوت صافرات الإنذار فى مدينة القدس إلا مرة واحدة فى تاريخ الصراع الفلسطيني-الإسرائيلى وهى فى العام 2012 عندما أطلقت فصائل فلسطينية صواريخ وصلت إلى القدس فكانت المرة الأولى التى تقوم بها جهة فلسطينية بقصف القدس الغربية.
——-
 
افتتاح مركز القصار لرعاية اطفال الشلل الدماغي في الاوزاعي

(أ.ل) – افتتح مركز عدنان ورائدة القصار لرعاية اطفال الشلل الدماغي في الاوزاعي بدعوة من مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية التابعة لدار الفتوى لرعاية الايتام والمعوقين، برعاية مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني، وحضور عبد الفتاح خطاب ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، خالد المهتار ممثلا رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية عدنان القصار، ممثل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ محمد ياسين، الشيخ دانيال عبد الخالق ممثلا شيخ عقل الموحدين الدروز نعيم حسن،العميد البحري ادمون فرحات ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، العميد عمرو يافاوي ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء الركن ابراهيم بصبوص، رئيس منتدى الحوار الوطني فؤاد مخزومي، رئيس جمعية المقاصد امين الداعوق وفاعليات.
بعد ازاحة الستارة، جال الحضور في ارجاء المركز واطلعوا على العيادات الطبية المتخصصة للشل الدماغي وصالة العلاج الفيزيائي للأطفال والقسم التعليمي والتربوي وقسم المنامة الخاص للأطفال بالإضافة الى المرافق المتعددة.
افطار
ثم اقامت مؤسسات محمد خالد الاجتماعية حفل افطارها السنوي تلبية لدعوة رئيس مجلس عمدة المؤسسات نبيل بدر الذي قدم للقصار درع المؤسسات عربون محبة وتقدير، واكد “على تطوير القدرات البشرية للكوادر العاملة في سبيل تقديم خدمة افضل لمجتمع تضمه جدران المؤسسات بتعريف الناس بالدور الذي تقوم به المؤسسات على الصعد التربوية والطبية وخدمة المحتاج”، واشار الى “ان غاية المؤسسات تعميم ثقافة الحياة وبث روح العطاء لان العطاء كنز كما القناعة وهما عماد الابداع”.
دندن
وشدد المدير العام للمؤسسات احمد دندن “ان الخير له اصول ومبادىء، فمن اراد انتهاج طريق الخير والانسان فليبدأ من مدرسة الخير والعطاء من مؤسسات محمد خالد الاجتماعية”، تلته رئيسة لجنة صديقات المؤسسات بديعة شهاب التي اعربت “عن اعتزازها بالمشاريع التي حققتها المؤسسات لخدمة الايتام والمعوقين بمساعدة اهل الخير” .
القصار
بدوره قال: “لبيت الدعوة الكريمة للتبرع بكافة تكاليف مركز رعاية اطفال الشلل الدماغي الذي اردناه مركزا استشفائيا متميزا تخصصيا لعلاج الاطفال المصابين بالشلل الدماغي، فصحتهم واجب علينا. واننا نفخر بهذا العمل الذي لا منة لنا فيه على احد، فعسى ان يكون هذا المركز صرحا استشفائيا يتعافى فيه الاطفال المصابون بهذا الداء”.
المفتي قباني
اما قباني فقال: “افتتاحنا اليوم في ايام الله المباركة تلك المؤسسة التي ترعى اطفال الشلل الدماغي التي بناها رجل البر والخير وسيدة البر والخير عدنان ورائدة القصار هو مؤشر على ان الخير في هذه الامة لم ينضب وان عناية الله تكلأ من اصابهم المرض أو الضرر أو الإعاقة في حياتهم الدنيا، والله رؤوف بالعباد. ولو تأس الناس ورجالاتنا وسيداتنا بأعمال البر والخير في أيامنا، وحطوا عن أنفسهم أثقال الخصومة والخصام بينهم وفي حياتهم، والتفتوا الى بعضهم، واتقوا الله حق تقاته في أنفسهم، وتراحموا وتعاطفوا في ما بينهم، ونظروا الى المحتاج والفقير والمريض وصاحب العيال، وذوي الاعاقة، واعانوا الطالب والطالبة في المدرسة والجامعة، وعمروا الحياة ووسعوا ساحات العمل، لأراحوا انفسهم، ولما بقي فيهم محتاج ولا عاطل عن العمل”.
اضاف “في مؤسساتنا اليوم هنا في جوار الامام الاوزاعي في مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية التابعة لدار الفتوى، يتكرر العمل المبارك الذي قام به المؤسس الدكتور محمد خالد رحمه الله تعالى، فإذا بصرح كبير آخر ينضم الى هذه المؤسسات الاجتماعية، وقد تبرع ببنائه رجل الخير والعطاء معالي الدكتور عدنان القصار وحرمه السيدة الفاضلة رائدة القصار، ليكون هذا الصرح مركزا لرعاية اطفال الشلل الدماغي وايوائهم واطعامهم وتعليمهم. وللدكتور عدنان القصار وحرمه في ذلك، اجر عظيم وصدقة جارية”. وختاما منح مفتي الجمهورية للقصار وسام دار الفتوى تقديرا لأعماله الخيرية والوطنية.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 9/7/2014 البيان التالي:
بتاريخي 9 و11/7/2014، اعتباراً من الساعة 6,00 ولغاية الساعة 17,00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
واعتباراً من 1 /7 /2014 ولغاية 31/ 7 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
واعتباراً من 29/6/2014 ولغاية 11/7/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
——
قوى الأمن: ضبط 13 غرام حشيشة الكيف المخدرة داخل درزة بنطلون

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقات العامـة اليوم الأربعاء 9/7/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ اليوم 08/07/2014 ومن خلال عملية تفتيش دقيقة تمكنت عناصر سجن القبة – طرابلس في وحدة الدرك الإقليمي من ضبط 13 غرام من حشيشة الكيف المخدرة داخل درزة بنطلون )تنية(، كان المدعو: ـ خ. ع. (مواليد 1990) لبناني، ينوي إدخالها الى أحد السجناء ضمن أغراض أخرى.
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-
 
إفطار مجمع القبة للرعاية التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية
خالد قباني: تحول مركز إنماء حقيقي للمنطقة ونريده منتدى إجتماعيا جامعا

(أ.ل) – احتضن مجمع القبة للرعاية والتنمية التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعة في لبنان- دار الأيتام الإسلامية أمس أهل الخير على مائدة إفطار رمضانية محفوفة بلقاء الأحبة والأهل من فعاليات المنطقة والجوار، حضره الدكتور ياسر القنطار ممثل الأمير طلال إرسلان، محافظ جبل لبنان المهندس فؤاد فليفل، رئيس بلدية الشويفات الأستاذ ملحم السوقي، رئيس بلدية عرمون الأستاذ فيصل الجوهري، رئيس بلدية الناعمة – حارة الناعمة الأستاذ أمين فخر الدين، والسيدة عزيزة الهبري شقيقة الواهب الكبير لمجمع القبة المرحوم ابراهيم الهبري ومخاتير المنطقة ومشايخها وفعالياتها.
استهل الحفل بمعزوفات من آداء أبناء المؤسسة في فرقة الكورال، تلاها كلمة ترحيبية من مديرة مجمع القبة للرعاية والتنمية السيدة هيفاء معطي، وكلمة لرئيس عمدة المؤسسات الأستاذ فاروق جبر الذي رحب من خلالها بالحضور، سارداً فضل أهل الخير في دعم مسيرة المؤسسات قرابة قرنٍ من الزمن حيث أن المؤسسات على مشارف الإعداد لإحتفال المئوية. كما كان هناك كلمة لمحافظ جبل لبنان الأستاذ فؤاد فليفل، وكلمة لمدير عام المؤسسات معالي الدكتور خالد قباني.
كلمة مديرة مجمع القبة للرعاية والتنمية السيدة هيفاء معطي
في الإفطار السنوي الثاني لمجمع القبة
الحمد لله  رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء المرسلين سيدنا محمد وعلى رسل الله أجمعين وعليكم .
عطوفة الأمير طلال إرسلان ممثلاً بالدكتور ياسر القنطار
حضرة محافظ جبل لبنان المهندس الأستاذ فؤاد فليفل
حضرات السادة، أصحاب المعالي، أصحاب الفضيلة، رؤوساء وأعضاء البلديات، المخاتير الكرام، رئيس وأعضاء عمدة مؤسسات الرعاية الإجتماعية، مدير عام مؤسسات الرعاية الإجتماعية معالي الدكتور خالد قباني، السيدة عزيزة الهبري، الفعاليات التربوية، الصحية، الإجتماعية، الإعلامية والمصرفية، زميلاتي وزملائي.
أيها الحفل الكريم، نرحب بكم أجمل ترحيب في هذه الأمسية الرمضانية الجامعة لفعاليات واهالي المنطقة وأصدقاء مجمع القبة للرعاية والتنمية ممتنون لثقتكم بنا والتي تجسدت اليوم  بحضوركم معنا داخل هذا الصرح الإنساني صرح ابراهيم الهبري ، أنه الإفطار السنوي الثاني لمجمع القبة الذي تقيمه دار الأيتام الإسلامية في منطقة خلدة – الشويفات تكريما لاصحاب الأيادي البيضاء وأهل الخير والذين هم موضع التقدير والإحترام .
“وإن تك حسنة يضاعفها” لعل تلك الآية الكريمة من الكتاب العزيز التي اعتمدتها مؤسسات الرعاية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية أن تكون شعار شهر رمضان المبارك لهذا العام خير دال على أجر أهل الخير وأصحاب الأكف المعطاءة خاصة خلال هذا الشهر الفضيل التي تتضاعف فيه أجور الخير والعطاء وتفتح فيه أبواب الجنة أمام تلك الأعمال الخيرية وأنتم نموذج لا يضاهى لثقافة أرادة الخير وكم من سيدات ورجال رافقوا مؤسسات الرعاية على دروب الخير وما بخلوا عند الحاجة لهم والمؤسسات وأبنائها لم ينسوا ولن ينسوا  وجوه النور والعطاء.
فأطيب تحية وأزكى سلام من مؤسسات الرعاية الإجتماعية في لبنان –من مجمع القبة للرعاية والتنمية لكم وللواهب الأستاذ إبراهيم الهبري رحمة الله عليه الذي بفضله أنشئ هذا الصرح ليكون صرحا للخير والرعاية والتنمية ، هذا المعلم الإنساني قد افتتح في شهر أيار 2012  وهو من أحدث منشأت مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية من حيث الهندسة المتخصصة لرعاية المسعفين، صمم تصميماً حضارياً ليكون صديقاً للبيئة، تقدر قدرته الإستعابية بـ800 مسعفا من الأيتام وذوي الأوضاع الصعبة والمتسربين دراسياً وكبار السن واطفال الامهات العاملات ضمن الخدمات الرعائية الداخلية والنهارية والأسرية.
استطاع المجمع هذا العام من خدمة 270 مسعفا ضمن الخدمات الثلاث  
كما ويسرنا أن نعلمكم بأنه مع مطلع شهر تشرين الأول المقبل ستنطلق خدمات التدريب المهني للشباب والناشئة من الذكور والإناث وممن هم متسربين ومهمشين في المجتمع، في مهن متخصصة تلبي ميولهم واحتياجات سوق العمل .
مجمع القبة في منطقة إمتداد العاصمة من بيروت إلى الناعمة  هو حاجة لأهالي وسكان هذه المنطقة ودوره الأساسي هو تلبية حاجات المجتمع بكل فئاته وأطيافه وتنوع سكانه المتداخل والمتعدد الذي بدوره أيضاً سيلبي حاجات المجمع قياماً بدوره الإنساني وهذا ما نشهده من أهل المنطقة الكرام في إحتضانهم للمؤسسات عامة ولمجمع  القبة خاصة  فحضوركم اليوم  وتلبيتكم  دعوة المجمع للمشاركة بهذه الأمسية في غروب هذا اليوم المبارك من شهر رمضان شهر الخير والبركة  هو أكبر دليل على ذلك.
وهذا ما شهدناه ايضاً  في إحتفاليات تباشير رمضان التي أقيمت على أرض بلدتي خلدة والناعمة – حارة الناعمة حيث لاقت الإحتضان والترحاب والاستحسان، خصوصاً منكم انتم يا أهل الخيروالعطاء  في الشويفات وخلدة عرمون والناعمة  الأكارم بما هو معروف عنكم من بشر وترحاب وهذا ما يؤكد لنا بأن مجمع القبة بات وسيبقى من أولويات إهتمامكم، ونحن بدورنا نؤكد لكم بأن مؤسسات الرعاية الإجتماعية ستبقى أمينة على رسالتها الإنسانية في خدمة المجتمع وأن مجمع القبة سيصبح بمشيئة الله وبدعمكم ومساندتكم مقراً رئيسياً ومكوناً أساسياً من مكونات هذه المنطقة .
لكم منا الف تحية وتحية وباذن الله نبقى كما عهدنا الناس مؤسسات الخير واهله، مؤسسات تعمل في خدمة المجتمع وتلبي حاجته رافعة راية الخير ينمو ويزدهر.
نجدد تقديرنا لحضوركم وندعوكم اللحاق بركب قارب مسيرة المئة عام ودعمكم لمؤسسات الرعاية الاجتماعية ولمجمع القبة للرعاية والتنمية حافذ يثبت خطانا ويقوي عزائمنا
ختاما نؤكد ان هذا الصرح الإنساني بفضل عنايتكم ورعاية اهل المنطقة سيبقى سائرا على طريق التقدم والازدهار محاربا ظاهرة الفقر والبؤس والعوز ومخرجا اجيالا صالحة مشاركة في بناء وتطور مجتمعها فهو امانة ً في عهدتكم وهو منكم ولكم ولخدمتكم يعمل انطلاقا من شعار ان الإحسان ارتقاء بمن يحسن اليهم، فشكرا لمن اعطى واحسن والسلام عليكم ورحمة الله
وكل عام وانتم بخير هنيئاً عليكم الشهر الكريم وهنيئاً لكم إفطاركم
كلمة محافظ جبل لبنان في إفطار مجمع القبة للرعاية والتنمية
معالي الدكتور خالد قباني
حضرة رئيس العمدة الأستاذ فاروق جبر
يسرني أن ألبي دعوتكم اليوم وأن أشارككم هذا الإفطار الرمضاني الكريم في رحاب دار الأيتام الإسلامية.
وما أحوجنا في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها البلد إلى فهمٍ عميقٍ لمعاني هذا الشهر الفضيل، شهر الخير والمحبة، شهرٌ يعبر عن تضامن الإنسان مع أخيه الإنسان. وما أحوجنا اليوم إلى مؤسسات خيرية تهدف فعلاً إلى خدمة المجتمع وتنميته عبر القيام بالأعمال الإنسانية والمشاريع التي تعود بالنفع على الجميع، مؤسسات تسعى دون مقابل إلى مساعدة الناس ولا سيما غير القادرين ليكونوا أكثر قدرة في نطاق أسرهم ومحيطهم، مؤسسات تعمل على توفير الرعاية المناسبة للأيتام وعلى حل مشكلات الأطفال الذين لا أسر لهم وإيجاد المحيط الصالح لهم.
وهنا اتوجه بالتحية إلى كافة المعنيين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية ولا سيما مجلس الأمناء والمدير العام وكل العاملين فيها. هذه الدار التي تعتبر من أعرق المؤسسات الخيرية الفاعلة في لبنان والرائدة في إعداد النشء ورعاية المجتمع. فهي ترعى اليتيم في جميع مراحل حياته: تعلمه، تؤمن له الإقامة، تكسوه، تعنى بصحته، تدربة مهنياً، تفتح أمامه آفاقاً واسعة لتجعل منه طفلاً مليئاً بالصحة والحيوية والأمل والسعادة. وعلى الرغم من مرور ما يقارب المئة عام على تأسيسها فهي ما زالت مستمرة في العطاء التزامناً منها بالآية الكريمة “فأما اليتيم فلا تقهر”.
وإدراكاً منا لأهمية العمل الاجتماعي، وإيماناً بالدور الكبير الذي تلعبة المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني الأهلي في تطور واستقرار المجتمعات المعاصرة، استغل هذه الفرصة لأؤكد، من موقعي كمحافظ لجبل لبنان، على تأييدي التام ودعمي الكامل لجميع المؤسسات التي تعمل فعلاً على خدمة الاحتياجات القائمة والمستجدة في المحافظة والمساهمة بحل المشكلات التي تعترض إنمائها وتطورها. كما ندعم ونؤيد استمرار كل المبادرات الفردية والمؤسساتية التي تساهم ببنناء مجتمع أفضل.
وأختم شاكراً لدار الأيتام الإسلامية على دعوتها لي اليوم، متمنياً لهل النجاح والتوسع في أعمالها الخيرية. فلبنان يتميز بقوة مجتمعه المستمدة من قوة مثل هذه الجمعيات والمؤسسات، وهو مدين في جانب من مناعته وقدرته على تجاوز جميع الصعاب والتحديات التي تواجهه، إلى وجود مؤسسات الرعاية الاجتماعية وغيرها من منظمات المجتمع المدني الإنسانية.
كلمة مدير عام  مؤسسات الرعاية الإجتماعية – دار الأيتام الإسلامية
الدكتور خالد قباني في حفل إفطار مجمع القبة للرعاية والتنمية
وعدت يا رمضان، عدت حاملاً بشائر الخير والرحمة، عدت بنسمات الإيمان التي تتغلغل في الصدور، فتصفى معها القلوب، وتنتعش بها الأرواح، وتتحدث الى بارئها داعية مستغفرة أن أجنبني أن أسلك مسلكاً لا ترضاه، وأهدني صراطاً مستقيماً لا أضل بعده، صراط الإيمان والعدل والخير والمحبة والرحمة، لكي أكون عنصر خير وعنصر بنّاء لأهلي ومجتمعي ووطني وأمتي.
لا بد لي ونحن ننظم ثاني إفطار رمضاني في منشأة ابراهيم الهبري التي تم تدشينها منذ سنة ونصف تقريباً إلا أن أذكر بالخير باني هذه المنشأة الحضارية ، المرحوم ابراهيم الهبري، الرجل الذي أضاء الله وجهه بنور الإيمان والخير، الرجل الهادئ الحليم، الرضي، الوضاء الجبين، الذي أكرمه الله وأغناه، فحدث بما أكرمه الله ونعمه، ذلك الذي يؤثر الصمت على الكلام، ويتحدث بقلبه ومشاعره، ويتحسس بأعماقه سبل الخير والعطاء، فتخرج من بين أصابعه صروح الخير، لا يبتغي من وراء ذلك، إلا رضى الله وخدمة الإنسان، صرح في خلدة الذي تم تشييده فوق هذه التلة المطلة على البحر والمشرقة بالأمل والرجاء وبألوان الحياة، وصرح في الأوزاعي، قرب ذلك الإمام، الإمام الأوزاعي الجليل، الذي وضع، بما آتاه الله من علم وإيمان، ومن فهم لحقيقة الإسلام، بأنه دين الحق والعدل والرحمة والاعتدال والتسامح، دين الفطرة التي فطر الله الناس عليها، وضع أول لبنة للعيش المشترك في لبنان، ولروح المحبة والتسامي والتسامح والتصالح والتواصل والإنفتاح والتعالي عن الصغائر والعصبيات التي تكاد تدمر وطننا وميثاق حياتنا الوطنية، إنها الروح التي تعمل بوحيها دار الأيتام الإسلامية، إنها الروح التي تبني عليها صروحها ومؤسساتها .
هي مؤسسات الرعاية الإجتماعية – دار الأيتام الإسلامية، تأسّست على الخير وقامت بنشر رسالة الخير وثقافة الخير، وعملت على تثبيت مفهوم الخير، واستمرت بفضل مجتمعها، وبفضل ثقة مجتمعها ودعم مجتمعها واحتضان مجتمعها، في كل مكان من لبنان، في بث روح الخير وروح المحبة وروح التضامن والتكافل بين أبناء المجتمع الواحد، والوطن الواحد، ونشطت في كل المدن والقرى والأحياء، وبسطت يدها وفتحت قلبها لكل يتيم وفقير ومعوق، وجابت المناطق مقدمة المساعدة والعون، ما ابتغت من وراء ذلك الا مرضاة الله وخدمة مجتمعها، وما اعتمدت الا على الله في كل أعمالها وعلى محبة الناس الخيرين الطيبين المؤمنين بحق كل طفل وكل محتاج وكل إنسان بأن يعيش حياة كريمة عزيزة، كما أراد الله للإنسان أن يكون وأن يعيش، بقوله تعالى:” ولقد كرمنا بني آدم”، حيث الحق يعلو، والعدالة تسود، والبركة تعم، في علاقات الناس، بعضهم ببعض، لكي يكون أمن وأمان واستقرار وسلام .
ومن هنا، من هذه المنطقة العزيزة، حيث ينابيع الخير تتفجر رحمة وبركة واستبشاراً، حيث الناس، كل الناس يتحلقون حول دار الأيتام الإسلامية، يواكبون أعمالها ونشاطاتها، حيث الإحتضان والمؤازرة والدعم والإقبال، يأخذ منطلقه ومداه، إيماناً منكم، يا أهلنا الكرام في القبة والشويفات وخلدة والناعمة وعرمون وبشامون، وغيرها من البلدات والقرى المحيطة، والذين كنتم عنواناً للخير وعنواناً للعطاء، وعنواناً للكرامة والشهامة، فما من عمل يستحق المؤازرة والدعم الكامل كالعمل من اجل النهوض بالمجتمع وتنمية المجتمع والآخذ بيد اليتيم والفقير والمحتاج، وكل صاحب حاجة، ولقد أثمر إيمانكم وعطاؤكم ودعمكم، نجاحاً وتألقاً لمجمع القبة الذي تفاعل مع هذه المنطقة العزيزة، مع الأهل والمحيط والقرى والبلدات     حتى بات هذا المركز جزءاً لا يتجزأ منها، يعمل معها متعاوناً متفاهماً بكل شفافية وأمانة ونزاهة وإخلاص، بحيث تحول فعلاً لا قولاً مركز إنماء حقيقي لهذه المنطقة العزيزة، رعائياً وتربوياً وتعليمياً وصحياً، كما نريده أن يتحول الى منتدى إجتماعي وثقافي جامع، يعزز مفهوم الشأن العام والتضامن الأهلي والإجتماعي والإنساني.
شكراً ألف شكر لأهلنا الكرام في هذه المنطقة العزيزة، شكراً لعائلاتها ومؤسساتها وجمعياتها وبلدياتها ومختارياتها، لكل قرية وبلدة وحي، لإحتضانكم دار الأيتام الإسلامية، كنتم لها ومعها، كما كانت لكم ومعكم، وستبقى بإذن الله.
وكل الشكر والتقدير لمديرة مجمع القبة للرعاية والتنمية السيدة هيفاء معطي المتميزة باندفاعها وإخلاصها وتفانيها في العمل من أجل رعاية الأبناء ولخدمة أهلنا وأبنائهم، كما الشكر والتقدير لفريق العمل في هذا المجمع الذي أظهر عن كفاءة عالية وتضحية وحسن أداء في الجهد والعمل، إيماناً منه برسالة الدار ودورها في خدمة أبناء المنطقة وأهلها. 
نحن أيها الأخوة، على دروب الخير معكم سائرون، نحمل شعلة الحق والعدالة والرحمة، يضيئها إيمان راسخ ومتجذر بالمبادئ والثوابت والأخلاقيات التي بنيت عليها مؤسساتنا، نواجه كل الصعوبات والتحديات بشجاعة وصلابة، مؤمنين بالرسالة التي عهد بها المجتمع إلينا، وعاملين بجهد وإخلاص ونزاهة لخدمة مجتمعنا وأهلنا وأبنائنا، مستعينين بقوله تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”. صدق الله العظيم                                                                                                                                           
رمضان كريم، عسى أن يشرق نوره على كل فرد وعائلة منكم، وأن تعمّ خيراته ونعمه ورحماته هذه المنطقة الكريمة والعزيزة.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر في حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 9/7/2014 البيان الآتي:
 بتاريخي 10 و11 /7 /2014  اعتباراً من الساعة4.00  ولغاية الساعة 8.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالأسحلة الثقيلة والمتوسطة.
 لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في الشاطئ المقابل لبقعة التمرين، وعدم التجوال في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.
وبتاريخي 8 و 9 /7  /2014، اعتباراً من الساعة 8,00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش، بتنفيذ تمارين تدريبية تتخللها رمايات أرضية وجوية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة في حقل رماية الدامور.
لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.
وبتاريخ 8/7/2014، اعتباراً من الساعة 8,00 ولغاية الساعة 14,00، ستقوم وحدة  من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب. 
وبتاريخ 9/7/2014، اعتباراً من الساعة 10,00 ولغاية الساعة 16,00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في حقل رماية تم رطيبة – العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.-انتهى-
——
جميل السيد: المستقبل يوهم الموقوفين الاسلاميين بأن مشكلتهم مع الجيش

(أ.ل) – اعتبر اللواء الركن جميل السيد في بيان وزعه مكتبه الاعلامي، بأن “البيان الملتبس الصادر عن كتلة نواب تيار المستقبل أمس، وقبله تصريح وزير العدل أشرف ريفي الذي يربط بين الموقوفين الإسلاميين في روميه من جهة ووثائق الاتصال التي تصدر عن قيادة الجيش وقرارات الاخضاع التي تصدر عن الامن العام من جهة أخرى، إنما يشكل محاولة خبيثة وفاشلة من تيار المستقبل للتهرب من المسؤولية ولإيهام الموقوفين الاسلاميين من طرابلس والشمال زورا بأن مشكلتهم هي مع الجيش والأمن العام وغيره من الأجهزة الأمنية، في حين أن مشكلة الموقوفين هي قلبا وقالبا بالشكل والمضمون محصورة فقط بتيار المستقبل وبعض نوابه، وباللواء أشرف ريفي كقائد سابق للأمن الداخلي وفرع المعلومات وكوزير حالي للعدل”.
وأكد السيد أن “الموقوفين الاسلاميين في سجن روميه هم ضحايا للسياسات المتقلبة لتيار المستقبل وضباطه وقضاته، وهي سياسات استخدمتهم وورطتهم ميدانيا في الشمال لاستثمارهم سياسيا عند الحاجة من جهة، ثم تخلت عنهم وضحت بهم عندما بلغ تيار المستقبل أهدافه بدخول الحكومة الحالية، وبعدما تلقى هذا التيار وحلفاءه تعليمات صارمة من دول عربية وغربية بإعادة الهدوء تحت راية مكافحة الارهاب من جهة أخرى”. وأشار الى أن “الموقوفين الاسلاميين ليسوا أغبياء ولا تنطلي عليهم البيانات والتصريحات الاعلامية الرنانة لتيار المستقبل ووزير عدله اللواء ريفي، وهم يعرفون أكثر من سواهم كيف بدأت قضية توقيفات فتح الاسلام مع فرع المعلومات، وكيف جرى توريط الجيش فيها حينذاك، ثم كيف تطورت الامور تحريضا عند بداية الاحداث السورية، وصولا الى توريطهم في المعارك بين طرابلس وجبل محسن، ويعرف الموقوفون الإسلاميون بالتالي من كان يمولهم ويحرضهم ويدعمهم بالسلاح والذخيرة، ومن كان يؤمن لهم الغطاء الأمني والقضائي والسياسي، وكذلك يعلمون بالتأكيد من باع رؤوسهم وجلودهم أخيرا ومن أوصلهم الى حيث هم موجودون اليوم”.
وختم السيد “من باب التوضيح للرأي العام عموما، ومنعا للتضليل الذي يمارسه تيار المستقبل ووزراؤه ونوابه على الموقوفين الاسلاميين بنوع خاص، فإن مسألة وثائق الاتصال لدى الجيش كما الاخضاعات لدى الامن العام وبرقيات البحث والاستقصاء ومثيلاتها في الامن الداخلي، هي عبارة عن برقيات داخلية معممة على المؤسسات التابعة لها، لمتابعة رصد أو توقيف بعض الاشخاص أو تجميد معاملاتهم أو تتبع نشاطاتهم، ممن أظهرت التحقيقات العدلية أو الامنية او الادارية أنهم موضع شبهة أو تورط في جرائم أو أعمال أمنية أو مخالفات، وتكون تلك التحقيقات إما خاضعة للقوانين والأنظمة التي ترعى الجيش والأجهزة، وإما جارية تحت إشراف القضاء المختص، وبحيث يجري افادة هذا القضاء إلزاميا وتنفيذ تعليماته بمجرد توقيف الشخص المعني. وهذه التدابير القانونية أو الإدارية معمول بها في كل دول العالم ومعمول بها لدى الجيش والاجهزة الامنية منذ عشرات السنين، وتخضع لمراجعة دورية كل مرة، وبالتالي فإن هذا النوع من البرقيات والوثائق لا يستند الى معايير سياسية أو إعتباطية، كما لا علاقة له مطلقا بقضية الموقوفين الاسلاميين الحاليين، خلافا لمزاعم تيار المستقبل والوزير ريفي”.-انتهى-
——-
 
الرئيس الجميل في اذربيجان التقى رئيس جمهوريتها ومسؤولين

(أ.ل) – أعلن المكتب الاعلامي للرئيس امين الجميل ان رئيس جمهورية اذربيجان الهام علييف استقبل في القصر الرئاسي في باكو الرئيس الجميل نائب رئيس اتحاد أحزاب الوسط الديموقراطي والامين العام للاتحاد انطونيو لوبيز، في حضور نائب رئيس الحكومة علي حسنوف. وتطرق البحث الى العلاقات الدولية وسبل تعزيز المسار الديموقراطي في المنطقة.
وأقام حسنوف مأدبة عشاء على شرف الرئيس الجميل والسيد لوبيز، استكمل خلالها البحث في سبل تطوير العلاقات بين حزب أذربيجان الجديد واتحاد أحزاب الوسط الديموقراطي.
كما اجتمع مع وزير الهجرة في حكومة أذربيجان نظيم ابراهيموف الذي يشغل ايضا موقعا استشاريا في مركز نظامي غنجافي للابحاث المتخصص في الحوار. وتطرق البحث الى التنسيق والتعاون بين المركز ومؤسسة بيت المستقبل اللبناني واقامة نشاطات مشتركة بين الجهتين.-انتهى-
——-
داليا كريم ضيفة هشام حداد

(أ.ل) – حلت مهندسة الديكور داليا كريم “مقدمة برنامج داليا والتغيير “ضيفة على برنامج” كأس وعالم” الذي يقدمه الممثل هشام حداد من خلال محطة “ otv” اللبنانية حيث كانت جلسة مميزة عبرت خلالها داليا عن تأييدها للفريق الالماني في المونديال حيث توقعت فوزه في التصفيات النهائية نظراً للمهارة التي يتمتع بها على المستوى الرياضي.
امام ذلك كانت داليا قد عادت الى لبنان بعد اجازة صغيرة امضتها مع اسرتها في قبرص حيث باشرت بالتحضيرات اللازمة للانتقال الى الموسم الجديد من برنامجها “داليا والتغيير” مع اضافة نكهات جديدة اليه.-انتهى-
——-
بصبوص التقى وفداً من “مؤسسة بشير الجميل”

إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 09/08/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام وفداً من “مؤسسة بشير الجميل” برئاسة الأستاذ جورج ملك ضم السادة: بيار شهوان، ناصر اللاذقاني، جوزف عطية وماهر يعقوب، يرافقهم قائد سرية بيروت الإقليمية الثالثة المقدم توفيق نصرالله، في زيارة عرض خلالها الوفد على اللواء بصبوص تأهيل وتحسين مجمعي: ثكنة الملازم أول الشهيد الياس خوري وثكنة الملازم الشهيد زهير جودي بالإضافة إلى تأهيل مبنى فصيلة طريق الشام، وذلك من ضمن خطة بيئية شاملة لتحسين الواقع الجمالي لمنطقة الأشرفية برعاية رئيس “مؤسسة بشير الجميل” النائب الشيخ نديم الجميل وبتنفيذ من مؤسسة لبنان الـ 10452 كلم2 التابعة للمؤسسة المنوّه عنها أعلاه، وبدعم من أبناء المنطقة. من جهته ثمن اللواء بصبوص هذه الزيارة مرحباً بهذه اللفتة الكريمة.-انتهى-
——–
بري التقى السفير الايراني وعائلات الديبلوماسيين المخطوفين
فتح علي: على الحكومة اللبنانية متابعة الملف

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة السفير الايراني في لبنان محمد فتح علي وعائلات الدبلوماسيين الايرانيين الذين خطفوا في لبنان في العام 1988.
وبعد اللقاء قال السفير الايراني: تصادف في هذه الايام الذكرى السنوية للحادث الاليم حيث اختطف الدبلوماسيون الايرانيون الاربعة في الاراضي اللبنانية عام 1988، ولهذا السبب نقوم بمعية عائلاتهم وأسرهم بزيارات رسمية للمراجع السياسية اللبنانية. وقد تشرفت اليوم بزيارة الرئيس بري، وجرى طرح العديد من القضايا المهمة، واعرب دولته على التضامن الكامل مع أسر هؤلاء. ونظراً لوجود هذا التشابه والرابط الانساني بين ملف الامام المغيّب السيد موسى الصدر ورفيقيه وهذا الملف الانساني للدبلوماسيين الايرانيين، فقد وعد دولته ان يبذل قصارى جهده من اجل متابعة هذا الامر. ونسأل الله في هذا الشهر الفضيل ان يمّن علينا بالخاتمة السعيدة لهذين الملفيّن الانسانيين. وقد كانت فرصة اغتنمها عوائل الدبلوماسيين لكي يعبروا لدولته عن آلامهم تجاه هذا الملف الانساني، وشرحوا الاطر القانونية والحقوقية التي تابعوا من خلالها طوال الفترة الماضية هذه القضية ، ووعد دولته بأنه سوف يتابع هذا الملف بكل جدية. وأعرب عوائل الدبلوماسيين ايضاً انه نظراً لوقوع هذا الاختطاف في لبنان فان هذا الامر يملي على الحكومة اللبنانية الشقيقة ان تبذل المزيد من الجهود الحثيثة لمتابعة هذا الملف اضافة الى الجهود المشكورة التي بذلتها طوال الفترة الماضية.
 وكان الرئيس بري استقبل إتحاد بلديات ساحل الزهراني وبلدية ومخاتير عدلون، بحضور المسؤول المركزي للشؤون البلدية في حركة أمل بسام طليس.
وجرى عرض الشؤون الانمائية للمنطقة والمشاريع التي تحتاجها، وتركز الحديث حول مرفأ عدلون للصيادين الذي أطلق عليه اسم الرئيس بري بقرار من مجلس بلدية البلدة، والذي سيباشر  ببنائه بعد ان انجزت الدراسات والاجراءات اللازمة له بما في ذلك الاعتمادات المالية المطلوبة .
كما عرض الوفد مشكلة الكهرباء في القضاء ، فأجرى الرئيس بري خلال اللقاء اتصالات مع المعنيين لمعالجة  هذا الموضوع.-انتهى-
——
قهوجي بحث مع العسيري الأوضاع والتقى المقداد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، النائب علي المقداد على رأس وفد من فعاليات منطقة بعلبك، كما استقبل سفير المملكة العربية السعودية في لبنان السيد علي عواض العسيري، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-
——-

 
سلام ترأس اجتماع لجنة إدارة النفايات الصلبة والتقى نواب المنية – الضنية

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، الاجتماع الدوري للجنة الوزارية لإدارة النفايات الصلبة، والتي حضرها الوزراء: أكرم شهيب، ارتيور نظريان، علي حسن خليل، حسين الحاج حسن، نهاد المشنوق، نبيل دوفريج ومحمد المشنوق.
وبعد الاجتماع الذي استمر نحو ساعتين، أوضح وزير البيئة أن “النقاش داخل اللجنة الوزارية تناول تفاصيل ملف إدارة النفايات الصلبة، وتحديدا ما يتعلق بالتدابير المتعلقة بالمطامر والإجراءات المتعلقة بهذا الموضوع، وخصوصا أننا في فترة إعداد حلول لمطمر الناعمة قبل 17/1/2015”.
واستقبل سلام نواب المنية -الضنية قاسم عبد العزيز، كاظم الخير واحمد فتفت الذي قال: “أطلعنا الرئيس سلام على الاعتراضات الشعبية والرسمية العارمة في منطقة عكار وفي منطقة المنية-الضنية في شأن المرسوم الإنمائي الذي صدر خلال الشهر الماضي عن الحكومة الحالية، وهو تجاهل عمليا عكار وأعطاه فقط 1,2 في المئة من قيمته وتجاهل كليا منطقة المنية-الضنية، فنحن طالبنا ووافق الرئيس سلام على أن ينظر في الامر بأسرع وقت ممكن، وإضافة مرسوم تكميلي للمرسوم الاول يأخذ في الاعتبار المناطق التي لم يكن لها حقوق في هذا المرسوم، وتحديدا المنية-الضنية باستكمال طريق المنية -الضنية اي من عسقي الى المنطقة الداخلية في الضنية، إضافة الى مدرستين في بخعون وفي النبي يوشع، كما أجرينا جولة أفق سياسية في ظل الظروف الراهنة والمصاعب المالية التي يتعرض لها البلد، وشرحنا موقف كتلة المستقبل لناحية استعدادنا للذهاب للتصويت على سندات اليوروبوند. أما بالنسبة الى موضوع الرواتب، فهناك إمكان للحكومة ولوزير المال لتوفير هذه الأموال وعدم استعمال هذا المنطق، لأنه منطق استدراجي، ونرى فيه ضغطا سياسيا لحصول جلسات تشريعية عادية في المجلس النيابي، ونحن نصر على ان انتخاب رئيس للجمهورية يجب أن يبقى أولوية، ويأتي كل شيء بعد ذلك، باستثناء الأمور الضرورية الحياتية للمواطن اللبناني”.
أضاف “طرحنا أيضا موضوعا أمنيا شائكا، فنحن صدمنا بالاستعراضات العسكرية التي شهدناها لحزب الله في منطقة بعلبك-الهرمل، وهذه المنطقة هي تحت إشراف الجيش اللبناني وبرعايته وعهدته، ونستغرب ألا يكون هناك ردة فعل من القوى الامنية الرسمية على ما شهدناه من استعراضات عسكرية لحزب الله، هدفها توجيه رسائل سياسية داخلية لا خارجية، لأنه موجود في سوريا ويشارك في العدوان على الشعب السوري، وهو لم يكن في حاجة الى توجيه رسائل الى الثوار في سوريا والى الشعب السوري، ونحن قرأنا في هذه الاستعراضات رسائل داخلية وتقاعسا أيضا من القوى الأمنية وتمايزا في التعامل عندما يجري توقيف شخص في طرابلس واتهامه بالإرهاب، فقط لأنه حمل السلاح دفاعا عن منزله، فيما نرى تجاهلا كاملا لاستعراضات عسكرية بكاملها في منطقتي البقاع والهرمل، وهذا ما يؤدي الى ردة فعل على الصعد الشعبية والسياسية والأمنية، ونحن نطالب الجيش اللبناني باتخاذ الإجراءات وان يشرح لنا الإجراءات التي اتخذها بخصوص هذه الاستعراضات”.
وعن موقف الرئيس سلام من المواضيع التي طرحت، قال فتفت:”على الصعيد الإنمائي، لقد أيد مطالبنا كاملة ووعد بنقلها الى مجلس الوزراء، وسيتبنى هذه المطالب الإنمائية، أما في الأمور المالية فقال إن هذه الأمور قيد النقاش في مجلس الوزراء، وستتم مناقشتها مع وزير المال، وبالنسبة الى المواضيع الامنية لديه شكاوى أيضا من هذه التجاوزات، وسيبحث فيها مع وزير الدفاع الذي حضر جانبا من اجتماعنا، ونقلنا اليه احتجاجاتنا على الاستعراضات العسكرية التي شهدناها في الإعلام بشكل فاضح”.
والتقى سلام النائب خضر حبيب.-انتهى-
——-
ميقاتي دان العدوان الإسرائيلي على غزة:
المستغرب في هذا الظرف هو الصمت الدولي المطبق ازاء ما يحصل

(أ.ل) – دان الرئيس نجيب ميقاتي في تصريح” العدوان الاسرائيلي الجديد على قطاع غزة الفلسطيني والذي يشكل حلقة من المخطط  الاسرائيلي القديم- الجديد الرامي الى  انهاء  القضية الفسطينية بكل الوسائل العسكرية والسياسية”.
وقال: إن هذا النهج الاجرامي ليس غريبا عن العدو الاسرائيلي  وقد خبرناه في لبنان مرات عدة ، لكن المستغرب في هذا الظرف هو الصمت الدولي المطبق ازاء ما يحصل ، وكأن هناك تساهلا مقصودا  لتمكين العدو الاسرائيلي من فرض امر واقع جديد في غزة يتيح له استخدامه لاحقا في عملية المفاوضات”.
أضاف: اننا نناشد جامعة الدول العربية والقادة العرب والامم المتحدة والمجتمع الدولي التدخل بكل قوة لوقف العدوان الاسرائيلي الذي يكبّد اخواننا الفلسطينيين في غزة خسائر بشرية واقتصادية ضخمة ، واجبار العدو الاسرائيلي على العودة الى طاولة المفاوضات وتنفيذ الاتفاقات الموقعة سابقا مع السلطة  الفلسطينية وعدم الانقلاب عليها مجددا”.
وختم بالقول: فلسطين ايها العرب تحترق بفعل  حمم النار المتساقطة على اهلنا في غزة ونناشدكم التحرك لوقف العدوان بكل الوسائل”.
من جهة ثانية، إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي في مكتبه قبل ظهر اليوم، وفدا من الجماعة الاسلامية ضم رئيس المكتب السياسي عزام الايوبي، النائب الدكتور عماد الحوت وعضو المكتب السياسي حسن خيال.
وقال الأيوبي بعد اللقاء: “بحثنا مع الرئيس ميقاتي في مجمل الاوضاع على الساحة اللبنانية وتأثيرات ما يجري في المنطقة المحيطة بنا وانعكاساتها على الساحة اللبنانية، وهذه الاوضاع ليست سهلة أبدا بل تحتاج الى تضافر جهود جميع المخلصين وخصوصا الذين يؤمنون بالدولة، وليس بالمشاريع الضيقة والخاصة. توافقنا على الاستمرار في التشاور وخصوصا في الملفات المرتبطة بالساحة السنية تحديدا نظرا لانعكاسات ما يجري على الساحة اللبنانية”.-انتهى-
——-


جريج عرض مع نقيب المحررين شؤونا اعلامية:
لدعم العاملين في الاعلام وخصوصا المحررين

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج، في مكتبه في الوزارة، نقيب المحررين الياس عون وعرض معه شؤونا اعلامية.
وقال عون بعد اللقاء: “لقد قمنا بزيارة معالي وزير الاعلام صباح هذا اليوم وتمنينا له الشفاء العاجل. شكرناه على وجوده معنا في الاعلام، خصوصا انه عندما عين وزيرا، سمعنا آراء عدة عن ضرورة ان يكون وزير عدل، لكن بعد خبرتنا وتفاعلنا معه تبين انه يساعدنا كثيرا اولا من الناحية القانونية كونه محاميا ومتفهما كثيرا للقضايا، وخصوصا في ما حصل مؤخرا بالنسبة الى تلفزيون لبنان لانه بناء على مطالعته فهو كان الدافع لجعل القاضية تنأى بنفسها عن هذه القضية، اضافة الى انه يفيدنا عند الحاجة في طلباتنا، واليوم جئت باسم نقابة الصحافة والمحررين لشكره على الجهود التي يقوم بها بالنسبة الى الاعلام ككل، ولاسيما اننا نمر في أزمة مثل جميع اللبنانيين وعلى أمل ان تنتهي هذه الازمات، ونشكر الوزير جريج على كل ما قدمه لنا”.
من جهته، قال الوزير جريج: “سرني ان استقبل نقيب المحررين الاستاذ الياس عون. تباحثنا في هذه الزيارة في شؤون المحررين خصوصا، لانهم يعانون من الازمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان، وكذلك فان الصحافة المطبوعة تعاني من التنافس ومن التطور التكنولوجي الذي جعل الناس ينصرفون الى وسائل اخرى للاعلام، مع ان المطبوعة لا يزال لها دور مهم في نقل الاخبار وتحليل الاخبار وابداء الرأي”.
اضاف “ان نقابة المحررين التي تضم زهاء 2000 محرر صحافي لديها مشاكل عدة. ولقد وعدت بان ابذل قصارى جهدي من اجل معالجة تلك القضايا وانني أدعم جميع العاملين في الاعلام وخصوصا المحررين، وتمنيت للنقيب التوفيق في مهمته”.-انتهى-
——
قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر في حولا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 9/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخي 10 و11 /7 /2014  اعتباراً من الساعة4.00  ولغاية الساعة 8.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالأسحلة الثقيلة والمتوسطة.
 لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في الشاطئ المقابل لبقعة التمرين، وعدم التجوال في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-
——-
أبو فاعور أطلق مشروع الحد من الخلاف بين اللبنانيين والسوريين:
لحسم موضوع المخيمات ووضع حد للمنافسة

(أ.ل) – أطلق وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور مشروع “الحد من الخلاف من خلال تحسين خدمات الرعاية الصحية للسكان الأكثر عرضة للأذى في لبنان”، الممول من الاتحاد الأوروبي بهبة قيمتها عشرون مليون يورو، والذي ينفذ بإدارة وزارة الصحة العامة في لبنان، من قبل مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين بالاشتراك مع منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة ومنظمة الإغاثة والتنمية الدولية و”إنترناشيونال أليرت”. ويهدف المشروع إلى الحد من الخلاف بين اللاجئين السوريين والمجتمع اللبناني الذي تأثر من نتيجة التزايد السكاني، وذلك عبر تعزيز قدرة وزارة الصحة على تقديم الخدمات الصحية لأكثر من مليون مستفيد من الأكثر ضعفا.
حفل الإطلاق تم في مؤتمر صحافي عقد في مبنى الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية، حضره سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان أنجلينا أيخهورست، وممثلة مفوضية الأمم المتحدة نينت كيلي، نائب ممثلة اليونيسف في لبنان لوتشيانو كاليستيني، ومسؤولة البرامج في منظمة الصحة العالمية الدكتور إليسار راضي، والمدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار، ومسؤولة الرعاية الصحية الأولية رندة حمادة، وعدد من رؤساء المصالح في الوزارة ورؤساء بلديات وشخصيات أمنية.
كيلي
بداية، النشيد الوطني اللبناني، ثم ألقت كيلي كلمة قالت فيها: “عندما تواجه أي دولة تدفقا جماعيا للاجئين كما عرفه لبنان، من المهم دعم المؤسسات العامة لا سيما تلك المعنية بالصحة”. وأشارت الى أن “الصحة الجيدة هي مفتاح الأمن والإستقرار الوطني والقدرة على المواجهة، ومن المعروف أن وزارة الصحة العامة تعمل منذ بداية الأزمة بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية لتلبية احتياجات الرعاية الصحية المتزايدة. ولطالما كان الإتحاد الأوروبي شريكا لهذه الرؤية في إطار هذه الجهود، وهذا المشروع خير مثال على ذلك”.
ايخهورست
اما ايخهورست فاعتبرت ان “التدخل سيكون سريعا، وستظهر نتائجه بشكل واضح وملموس خلال الاشهر الـ18 المخصصة لتنفيذ المشروع والتي بدأت في شهر كانون الثاني 2014”. وقالت: “يتطلع الاتحاد الاوروبي الى ان يكون شاهدا على التأثيرات الايجابية لهذا المشروع، وأيضا من خلال الزيارات الميدانية المشتركة مع مسؤولين من الوزارة”.
أبو فاعور
ثم ألقى وزير الصحة العامة كلمة استهلها بتوجيه الشكر إلى كل من الاتحاد الأوروبي ومفوضية اللاجئين على “تحسس معاناة اللبنانيين واللاجئين السوريين”. ولفت إلى أن “المشروع يهدف إلى الحد من الخلاف بمعنى أنه يعترف بوجود خلاف ناشئ وناشب بين اللبنانيين والسوريين، ويتعلق جزء منه بالتنافس على فرص العمل والصحة والمياه والبيئة وكل المقومات الأساسية للحياة البشرية”. ورأى أن المشروع يعود لمصلحة السوري ولكن أيضا لمصلحة اللبناني، مضيفا أنه لولا عدد من المبادرات كهذه المبادرة اليوم، لكان الوضع أسوأ بكثير بشكل لا يقارن مع الواقع القائم في لبنان”. وقال: “إننا نطمح من هذا المشروع الى توفير الحد الأدنى من الرعاية الصحية للبناني والسوري والتخفيف من التنافس والأحقاد”.
وأسف أبو فاعور “لكون المجتمع الدولي قد خذل لبنان واللبنانيين، وخذل السوريين قبل ذلك سياسيا، عندما لم يضع حدا للحرب الدائرة في سوريا وعندما خذل المعارضة السورية. وهو يخذل السوريين اليوم إنسانيا واللبنانيين”.
وتطرق إلى “بعض الكلام الداخلي” حول تعاطي الدولة اللبنانية مع موضوع النازحين، مشيرا إلى أنه “كان قد آل على نفسه منذ ترك وزارة الشؤون الإجتماعية وتسلمها الوزير الأمين رشيد درباس، عدم التطرق إلى موضوع النازحين إلا في ما يعني وزارة الصحة”. وأبدى اعتقاده بأن “آخر ما نحتاج إليه، في ضوء التمادي الحاصل في الإعلام، هو إيجاد نزاع إضافي ومادة انقسام إضافية حول موضوع النازحين الذي يجب أن يشكل مادة يتوافق عليها السياسيون بعيدا من أي حسابات لأن الأمر بات يشكل خطرا داهما على اللبنانيين والسوريين وعلى استقرار لبنان”.
وقال أبو فاعور: “إن نصيحتي الوحيدة هي الإقلال من التصريحات والإكثار من الإجراءات. فإذا كان قد تم استضعاف لبنان بعدم تقديم المساعدات والحصول على الدعم اللازم، فعلى الدولة أن لا تستضعف نفسها بهذا التخبط والإرباك بل أن تتخذ إجراءات من دون اللجوء إلى اللطم والنحيب والنقاش المحموم”.
وذكر باتفاق تم التوصل إليه في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي التي تمنى “أن يتم إنصافها في موضوع اللاجئين، يقضي بوضع لائحة إجراءات على الحدود للتدقيق في من يحق له الدخول إلى لبنان ومن لا يحق له ذلك”. وقال: “تمت مناقشة هذه الإجراءات مع مفوضية اللاجئين ومع كل الشركاء المحليين والدوليين”. ودعا أبو فاعور إلى “تطبيق لائحة المعايير والإجراءات على الحدود بدل اللطم والنحيب”.
وتطرق إلى “التنافس غير المشروع في مجالات العمل”، سائلا عن أسباب “عدم قيام الدولة بوقف المنافسة غير المشروعة من السوري للبناني”، مشيرا إلى أنه عمد السنة الماضية وخلال توليه الملف، إلى “إقفال ثلاثمئة وخمسين نشاطا اقتصاديا غير مشروع في مدينة زحلة لأنها كانت مشاريع منافسة للبنانيين”.
وإذ حيا الوزير درباس على “تحسسه المعاناة إنطلاقا من تفكيره الوطني والعربي، والوزير جبران باسيل على طرح القضية بإلحاح في المحافل الدولية”. وأبدى خشيته من “أن يؤدي شحن النفوس بالتصريحات والمؤتمرات الصحافية المتكررة إلى شحن السكاكين، فيزيد التوتر بين اللبنانيين والسوريين”.
وفي موضوع المخيمات، استغرب الدعوات إلى إقامة مخيمات في سوريا، سائلا: “ما هي صلاحياتنا وما هو مدى تأثيرنا في هذا الأمر؟” ودعا إلى “حسم النقاش في هذه المسألة في لبنان، خصوصا أن المخيمات التي نشأت عشوائيا قد باتت أمرا واقعا، ولا يجوز استمرار هذا الإنتشار العشوائي لمخيمات لا تستوفي الشروط الأمنية والصحية والاجتماعية والتربوية. وعلى الدولة أن تحسم خيارها كدولة في هذا المجال لا أن تستضعف نفسها في قضية النازحين”.
وأمل “أن يلحظ المواطن اللبناني في الأيام المقبلة إجراءات فعلية تخفف عبء النزوح عن اللبنانيين والسوريين، ومن عبء المخاطر والهواجس التي بدأت تنشأ لدى قسم كبير من اللبنانيين”.
تفاصيل المشروع
ختاما، قدمت مسؤولة البرامج في منظمة الصحة العالمية عرضا لتفاصيل المشروع، فأوضحت أن “الهدف الأساسي منه تخفيف الإحتقان الذي سببه التنافس على الخدمات الصحية، عبر تطوير وتفعيل الخدمات الصحية، والمساعدة على تعزيز قدرات وزارة الصحة لتتمكن من الإستجابة لهذه الخدمات”.
وأشارت إلى أن “المشروع يركز على التخفيف من حصول الأوبئة من خلال تفعيل قدرة الوزارة على المراقبة والترصد السريع للأوبئة”.
وقالت الدكتورو راضي: “سيتم دعم ثمانية مختبرات في المستشفيات الحكومية بالمعدات الطبية والموظفين للمساعدة على منع تفشي الأمراض بالإضافة إلى تدريب المنظمات العاملة في قطاع الرعاية الصحية من أجل تمكينها من تحسين رصد النزاعات والديناميكيات الراهنة وتعديل برامجها لدعم التماسك الإجتماعي”.
أضافت “من المتوقع أن يستفيد من هذا المشروع مئة وثمانون مركزا للرعاية الصحية الأولية في كافة مناطق لبنان من المعدات الطبية وتحسين توفر الأدوية للأمراض المزمنة والأساسية واللقاحات”.
ولفتت إلى أن المشروع “سيتضمن تدريب مقدمي الرعاية الصحية على مواضيع أساسية بما في ذلك الإنذار والإبلاغ المبكر عن الأمراض الإنتقالية، ورعاية الأم والطفل، وإدارة الأمراض المزمنة والصحة النفسية”.-انتهى-
——-
قزي التقى السفيرين الفرنسي والسويسري

(أ.ل) – التقى وزير العمل سجعان قزي صباح اليوم، سفير فرنسا باتريس باولي وكانت جولة افق عامة للمواضيع المحلية والدولية. ولمس الوزير قزي خلال اللقاء مدى اهتمام فرنسا عموما والسفير باولي خصوصا بالاستحقاق الرئاسي في لبنان.
ثم استقبل سفيرة سويسرا روث فلنت، وتركز الحديث حول عمل الجمعيات الانسانية الاجنبية في لبنان ووضع العمالة الاجنبية. كما تطرق البحث الى المواضيع السياسية خصوصا ان سويسرا سبق لها ان رعت اكثر من لقاء على اراضيها بين ممثلين عن القوى السياسية اللبنانية.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 9/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 11/7/ 2014 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-
——-


زعيتر تراس اجتماعا للمقاولين والتقى نوابا

(أ.ل) – عقد وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم اجتماعا لنقابة مقاولي الاشغال برئاسة الشيخ فؤاد الخازن، تناول التأكيد على دور نقابة المقاولين في القطاعين العام والخاص والتنسيق بين الوزارات والادارات لا سيما في وزارات الخدمات والاشغال والانماء والاعمار، اضافة الى تطبيق مرسوم السلامة العامة 7964/2012 لناحية المقاولين الموكل اليهم أعمال تشيد الابنية الخاصة عبر عقود مقاولة تضمن الحد الادنى من معايير السلامة العامة، حيث سيتم تشكيل لجنة عمل مشتركة لبحث واقرار هذا الموضوع. واستقبل زعيتر النواب ابراهيم كنعان، نواف الموسوي، اسطفان الدويهي، وبحث معهم الشؤون الانمائية المناطقة والاوضاع الراهنة المحلية والاقليمية التي تشهدها المنطقة، ثم التقى محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر وبحث معه أمورا انمائية وادارية وخصوصا موضوع بناء السراي واستكمال الادارات في المحافظة.-انتهى-
——
درباس: لم اتلق اي تقارير عن توطين 100 الف نازح سوري

(أ.ل) – عقب وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس على ما نشر عن لسانه في بعض وسائل الاعلام، وقال: لم اتلق اي تقارير عن نية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بتوطين 100 الف نازح سوري، انما كان كلامي جوابا على سؤال الصحافي بأنه قرأ على موقع المفوضية انها تنوي هذا الامر.
فأكدت له ان الحكومة اللبنانية لم تتلق اي شيء من هذا القبيل، وفي حال طرح الموضوع، فهو مرفوض حتما. هذا ما جرى بحرفيته، نوضحه للرأي العام، وللمفوضية العليا لشؤون اللاجئين وللصحيفة”.-انتهى-
——-
النجم السفير راغب علامة يرتدي بزة الصليب الأحمر
 
(أ.ل) – لبى سعادة السفير راغب علامة  مساء السبت في 5/7/2014  دعوة الصليب الأحمر، ممثلاً برئيسة الصليب الأحمر اللبناني السيدة سوزان عويس، لمشاركتهم السحور الذي أقيم في عاصمة الجنوب صيدا، وسط حضور كثيف. هذا السحور كان بمثابة دعم لمؤسسة الصليب الأحمر اللبناني ، وقد عاد ريعه لتمويل مشروع إنشاء مركز طبي كبير ، وهذا من ضمن المشاريع والنشاطات التي يقوم بها الصليب الأحمر. وكان للسوبر ستار كلمة مختصرة أعلن فيها أن ولداه خالد ولؤي سيتطوعان في الصليب الأحمر، هذه المؤسسة الإنسانية أللاتجارية ، وأضاف :بعتبر حالي شريك معكن وبعتز بهل شراكة ..وبطلب من كل الناس يلي بتقدر الإنسانية تدعم الصليب الأحمر. وبتمنى ولادي يكونوا جنود بهذه المؤسسة الشابة البعيدة عن السياسة والقريبة من رب العالمين. بعدها، قدم الصليب الاحمر اللبناني جيليه خاصة للصليب الاحمر اللبناني كعربون شكر للسيد علامة مكتوب عليها اسمه وارتادها بكل فخر.-انتهى-
——-
حرب بحث مع فارس والقادري شؤونا عامة وترأس اجتماعا
 لتفعيل التعاون بين أوجيرو تاتش وألفا

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب في مكتبه في الوزارة قبل ظهر اليوم، سفير الجزائر الجديد أحمد بوزيان في زيارة تعارف بروتوكولية.
والتقى حرب كلا من النائبين مروان فارس وزياد القادري، وبحث معهما في الشؤون العامة وقضايا إنمائية وخدماتية مناطقية.
ومن زوار حرب رئيس نقابة العقاريين في لبنان مسعد فارس ورئيس بلدية جونيه أنطوان فرام.
وبعد الظهر، ترأس الوزير حرب اجتماعا موسعا، حضره المدير العام للاستثمار والصيانة رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة “أوجيرو” الدكتور عبد المنعم يوسف ورئيس هيئة مالكي قطاع الخليوي جيلبير نجار ورئيس مجلس إدارة شركة ألفا مروان الحايك ومدير عام شركة “تاتش” وسيم منصور مع المسؤولين الكبار في أوجيرو والشركتين من أجل تفعيل التعاون بين الهيئة والشركتين.
-انتهى-
——
حكيم بحث وسفيرة اليونان العلاقات الاقتصادية

(أ.ل) – استقبل وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم قبل ظهر اليوم، سفيرة اليونان في لبنان كاترين بورا في زيارة بروتوكولية، جرى في خلالها البحث في العلاقات الاقتصادية بين البلدين. وتم الاتفاق على تبادل الزيارات على مستوى الخبراء لتحديد مواضيع لتطوير مجالات التعاون المشترك .
وشرح الوزير حكيم اهمية “الدبلوماسية الاقتصادية التي يرتكز عليها لبنان، والدور الذي يلعبه لبنان بين اميركا اللاتينية وافريقيا، وكذلك الاستفادة من البرامج الاوروبية لتحسين العلاقات بين لبنان واليونان ضمن الاطار الاوروبي” .
كما تم الاتفاق على تبادل الزيارات الرسمية في المستقبل القريب.-انتهى-
——
مقبل بحث مع صقر تطبيق الخطة الامنية في الشمال والبقاع

(أ.ل) – اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة مع مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر واطلع منه على مجرى التحقيقات والادعاءات بحق الموقوفين في نطاق تطبيق الخطة الامنية في الشمال والبقاع وباقي المناطق.
كما اطلعه على التدابير والاجراءات المتخذة لتامين حسن سير عمل المحكمة العسكرية.-انتهى-
——

ترو: لنعد الى وطنيتنا وقوميتنا بدلا من طائفيتنا ومذهبيتنا

(أ.ل) – أقامت “المؤسسة الوطنية الاجتماعية – مستوصف برجا الشعبي”، الافطار السنوي في باحة مدرسة المستقبل في برجا، حضره ممثل النائب وليد جنبلاط عدنان حسين، النائب علاء الدين ترو، ممثل النائب نعمه طعمه طوني انطونيوس، ممثل النائب محمد الحجار المحامي محمود دمج، ممثل المدير العام لوزارة المهجرين احمد محمود علي حمية، المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في جبل لبنان عمر سراج، ممثل بلدية برجا احمد تيسير الغوش، جميل جميل بيرم ممثلا بالدكتور محمد بيرم ،ممثلون عن حزب طليعة لبنان واندية وجمعيات وشخصيات.
بعد كلمة ترحيبية من ابراهيم الحاج ، القى المشرف على المستوصف سعيد شبو كلمة عدد فيها انجازات وتقديمات المستوصف، املا ان “يكون اللقاء بابا واسعا في مسيرة الخير والامل والرفاه ندخل منه الى رحاب الوطن لبنان الواحد الموحد الآمن والمستقر بعيدا عن الانجراء وراء المذهبية والطائفية”.
وألقى كلمة المؤسسة الوطنية الاجتماعية علي القاق، فلفت الى “ان المؤسسة عانت الكثير حيث استطاعت تغطية جميع المناطق اللبنانية متجاوزة كل العوائق الطائفية والمذهبية، ساعية رغم امكاناتها المتواضعة لسد بعض من العجز الذي تركته مؤسسات الدولة في المجال الصحي والخدمات الاجتماعية،” متناولا “الوضع اللبناني والعربي”.
وختاما تحدث النائب ترو فقال: “نلتقي كل سنة مع المؤسسة الوطنية الاجتماعية في هذا الافطار الرمضاني، عسانا نستطيع من خلاله مساعدة المؤسسة التي تبلسم جراح ابناء بلدتنا والقرى المجاورة، لأن اليوم المستوصفات والاندية والجمعيات بحاجة الى دعم ومساندة، وخصوصا المادية من اجل مواجهة الاعباء الاقتصادية والمالية الصعبة التي تمر بها هذه المستوصفات والجمعيات في الظرف الحاضر. لا اريد ان امدح بالمؤسسة الوطنية وشبابها وعملها، لأن شبابها من خيرة الشباب العاملين بصمت في سبيل ابناء المجتمع ويقدمون كل ما يستطيعون من خدمات للبلدة، اكانت من خلال المستوصف او من خلال الاعمال الاجتماعية داخل المجتمع، فتحية للمؤسسة الوطنية وشبابها ومسؤوليها على ما يقومون به”.
أضاف “نعم الهموم اليوم اصبحت كثيرة عن السابق، فلا يستطيع شخصا واحدا ان يحمل هموم المنطقة في ظل هذه الظروف الصعبة التي يعيشها لبنان، فهناك الكثير من الجمعيات والمؤسسات والمسؤولين والنواب وكل من له شأن ويد في العمل العام، يقوم بعمله ويطالب، لكن اليوم الهموم صعبة وكثيرة، بدءا من الكهرباء الى المياه والطرقات والمدارس والمستشفيات الى الصحة، فهي هموم كثيرة جدا وتستلزم تضامننا ووحدتنا وشد ايدينا مع بعض البعض من اجل النهوض بهذه الاعمال وعدم رمي المسؤولية على هذا الشخص او ذاك، لأن رمي المسؤوليات بشكل سلبي لا يفيد احدا، فاذا قام مجموعة من الشباب بالتظاهر وقطعوا الطرقات بسبب انقطاع الكهرباء، فهل تأتي الكهرباء؟، واذا تظاهرنا واشعلنا الاطارات بسبب انقطاع المياه، فعندها نكون نلوث انفسنا، فيما المياه لن تأتي، لذلك ان العمل يجب ان يكون ايجابيا وبناء، علينا الذهاب عبر الوفود والاتصال بالمسؤولين لمعالجة هذه المسائل، كما هو حاصل اليوم في موضوع الكهرباء، فهناك مجموعة من الشباب كانت بصدد النزول الى الاوتوستراد وقطع الطريق فتكلمنا معهم فتفهموا الامر، وتحدثنا مع المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان ومع وزير الطاقة، وتمكنوا من التعويض علينا القليل بالنسبة للتيار الكهربائي بسبب العطل الذي حصل في محول في معمل الجية الحراري، وانشاء الله سيتم نهار الجمعة او السبت المقبلين على ابعد تقدير تركيب المحول الجديد في معمل الجية، وعندها تعود الكهرباء كما كانت سابقا قبل احتراق المحول في المعمل، واذا جاءوا بالفيول، وهنا اود توجيه الشكر لادارة معمل ترابة سبلين التي قدمت الآليات والخبرة الفنية لمؤسسة كهرباء لبنان التي احضرت المحولات من الشمال وقدمت خيرة مهندسيها من اجل تركيب المحول، ولولا ذلك لكان استمر انقطاع الكهرباء لأكثر من شهر”، مشيرا الى “انه عندما تحل مشكلة الكهرباء تحل مشكلة المياه”.
وتابع ترو “ان المشاكل في الدولة كبيرة، فهناك الفراغ الرئاسي الذي يعطل الحياة العامة والسياسية والدستورية والمؤسسات، والكل يتنصل من مسؤولية هذا الفراغ، الذي يبقى مسؤوليتنا جميعا كمرشحين وغير مرشحين، كي ننجز هذا الاستحقاق بأسرع وقت ممكن، لعودة العمل الى سدة الرئاسة والى مجلس النواب المعطل والحكومة التي تسير كالسلحفاة، لأن المشاكل كثيرة، من سلسلة الرتب والرواتب، الى تفرغ الاساتذة الجامعيين وغيرها، ولكن تبقى هذه المشاكل اقل مما يجري في العالم العربي، ما بدأ ربيعا، وانتهى مع الاسف انهارا من الدماء في كل مكان في العالم العربي، لأننا نسينا القضية الاساس، قضية فلسطين التي تغير الطائرات الاسرائيلية عليها وتقصفها بالصواريخ لإبادة الشعب الفلسطيني، ان اسرائيل الدولة المتغطرسة والتي نسي العرب دورهم في تحرير فلسطين لإعادتها الى حضن العالم العربي، هي ما سببت بإنهيار تلك الانظمة التي قامت على انقاض تحرير فلسطين وشعارات تحريرها، فها هي اليوم تدفع ويدفع شعبها ثمنا لهذا الخيار بترك فلسطين وحدها دون مساعدة او مساندة ودون التفاف لقضاياها”، مدينا “بشدة العدوان الاسرائيلي على غزة واهل فلسطين الصامدين، وكل صراع طائفي ومذهبي وعشائري يقوم في العالم العربي، من العراق الى اليمن وليبيا وسوريا، لأننا مع حرية الشعوب العربية وان تكون هذه الشعوب هي التي تحكم نفسها بنفسها بدلا من هؤلاء الحكام الظالمين الذي حكموا هذه الدول ونكلوا بشعوبها، سواء الذين كانوا والذين اتوا، فالحرية للشعب العربي في كل مكان، ولا بد من العودة الى وطنيتنا وقوميتنا بدلا من طائفيتنا ومذهبيتنا التي نعيشها مع الاسف في هذا الزمن”.-انتهى-
——
هنري حلو زار شمعون:
لوضع حدّ لتعطيل انتخاب رئيس
 
(أ.ل) – زار عضو اللقاء الديموقراطي النائب هنري حلو اليوم الأربعاء رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون، في إطار الجولات التي يقوم بها على مختلف القيادات السياسية لعرض أهداف ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية.
وقال حلو إن وجهات النظر كانت متطابقة بينه وبين شمعون على “ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن”، وعلى ضرورة “وضع حدّ للتعطيل المتمادي لهذا الإستحقاق.-انتهى-
——-

وزير الداخلية تابع وشهيب شؤونا عامة والتقى شبكة منظمات الآغا خان

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مع وفد من شبكة منظمات “الآغا خان للفن المعماري المعاصر” ضم كلا من المحامي فراس ابي يونس وعلي موجي وامين لاخا، شؤونا تتعلق بخطة المنظمة لدعم لبنان في مواجهة عملية النزوح من سوريا.
وقال أبي يونس بعد اللقاء: “التقينا معالي وزير الداخلية لإطلاعه على النشاطات التي تقوم بها المنظمة والدور الذي ينوي مكتب المنظمة الحديث في بيروت الاطلاع به، وقد فصل أعضاء الوفد للوزير الدور الذي تقوم به المنظمة في سوريا والذي يقوم على مبدأ توفير كل المستلزمات المطلوبة في اماكن آمنة داخل سوريا من اجل اقناع السكان بالبقاء في اراضيهم وعدم اللجوء الى الدول المحيطة، وتحديدا لبنان”. وأضاف “أثنى وزير الداخلية على هذا العمل معتبرا أنه السبيل الأنجح لاستيعاب حركة اللجوء ودفع الحالات المعرضة للنزوح في سوريا الى البقاء في الداخل السوري. وعبر معاليه عن استعداده شخصيا للمساعدة في تمكين منظمة الآغا خان من تسهيل عملها وتمكين نشاطاتها من التطور والازدهار”.
ثم التقى المشنوق رئيس اتحاد بلديات البترون طنوس الفغالي ورئيسي بلديتي كفور العربي نصر فرح ورأسنحاش ايهاب قلاوون والمنسق العام للبترون وجبيل في تيار المستقبل جورج بكاسيني، وتم البحث في شؤون انمائية تتعلق في منطقة البترون.
وبحث مع وزير الزراعة أكرم شهيب في الأوضاع العامة والتطورات اللبنانية.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة في حقل الدامور

(أ.ل) – بتاريخي 8 و 9 /7  /2014، اعتباراً من الساعة 8,00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش، بتنفيذ تمارين تدريبية تتخللها رمايات أرضية وجوية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة في حقل رماية الدامور.-انتهى-
——–
ضابط اسرائيلي: لا نعرف مواقع الصواريخ بعيدة المدى
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة “يديعوت احرونوت” انه على خلاف ما حدث خلال عملية عامود السحاب، حيث تم تدمير نصف مخزون حماس من الصواريخ بعيدة المدى منذ الضربات الجوية الاولى، فإن هذه المرة ما زال بحوزة حماس والجهاد الاسلامي المئات من الصواريخ.
واضاف الضابط ملمحاً الى عدم وجود معلومات مؤكدة عن مواقع هذه الصواريخ: يوجد في غزة العديد من الصواريخ بعيدة المدى، وبكميات اكبر مما كان عليه الوضع خلال عملية عامود السحاب، ونحن نقوم بقصف الاماكن التي قد تتواجد فيها مثل هذه الصواريخ، الامر الذي يحول دون تنفيذ ضربة ساحقة كما حصل في العملية السابقة (عامود السحاب).-انتهى-
——-
وهاب زار العماد عون: مقبلون على مرحلة أكثر صعوبة

(أ.ل) – إلتقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون صباح اليوم في دارته في الرابية، نائب دائرة شرق مدينة كالغري في كندا محمد عميري.
ثم التقى رئيس حزب التوحيد الوزير السابق وئام وهاب، الذي قال:”اننا مقبلون على مرحلة صعبة ربما أكثر صعوبة من التي نعيشها”.
أضاف “بحثنا في أمور عدة مع العماد ميشال عون لا سيما القضايا المتعلقة بأمور المواطنين خاصة موضوع تأمين الرواتب ونأمل أن يسهل في الأيام المقبلة على أن تحل الأمور. نأمل أن يؤمن المجلس النيابي الغطاء القانوني لوزير المالية لكي يدفع أجور الموظفين، هذا أمر أساسي وهناك موضوع بأهمية السلسلة، وهناك بعض الكتل تتهرب من إقرارها لا سيما انها تطالب شريحة كبيرة من اللبنانيين. نتمنى أن يمر موضوع السلسلة في المجلس النيابي لا سيماان جزءا كبيرا من موارد السلسلة يمكن تأمينها”.
وتابع وهاب “استمعنا أمس الى إحدى الكتل النيابية التي هاجمت بعض اجراءات الجيش والطعن بالجيش في الظهر، هذا أمر لا يجوز في هذا الوقت. اليوم الجيش يقوم بكل هذه المسؤوليات وفي كل المناطق اللبنانية وهو لم يرتح منذ سنوات نتيجة الوضع الأمني والضغوط التي تمارس عليها. لا يجوز ان يتم الغدر به في هذه الطريقة أو الضغط عليه إلا إذا كان البعض يريد العودة الى البؤر الأمنية في الشمال وغيره. نحن نرى ان المرحلة المقبلة قد تكون أصعب من المرحلة الماضية والتطورات الحاصلة في المنطقة قد تحتم تعزيز القوى الأمنية وتعزيز الجيش وقوى الأمن لأن المهمات التي ننتظرها هي أصعب من المهمات التي كانت بها في الفترة الماضية.
أضاف “لقد بحثنا مع دولة الرئيس في موضوع التمديد للمجلس النيابي وهذا الموضوع مرفوض رغم ان البعض يوحي انه ليس هناك من خيار غير ذلك، ولكن أنتم تعرفون انه عندما طرح دولةالرئيس عون تعديل مادة قانون الإنتخاب قامت الدنيا ولم تقعد وتحدثوا عن تغيير الدستور، ولكن ألن يحتاج تمديد المجلس الى تعديل دستوري؟ كيف سيتم هذا وأي موضوع آخر يؤمن صحة التمثيل لا يجوز أن يتم؟ يبدو ان هناك ايضا سكوت او تواطؤ حول قانون الستين ونقر ان هذا القانون هو منتهى الظلم لكل اللبنانيين، ويمكن تصحيح التمثيل في المجلس النيابي على أن تطرح النسبية التي يجب أن تكون الأساس في اي قانون جديد للانتخابات، وإلا العملية بدون نسبية ستكون تزويرا”.
وردا على سؤال، قال: “موضوع النزول الى المجلس يمكن أن يحل لأن هناك اتصالات تجري وقد تصل الى نتيجة ما في المواضيع الأساسية مواضيع الرواتب والسلسلة. كلنا لدينا تلاميذ تنتظر نتائجها، ومن يتخلف عن هذه الأمور ليتحمل مسؤوليته”.
وعن كيفية خروج لبنان من الدوامة، أجاب: “المنطقة بكاملها تعيش في دوامة وليس البلد فقط. ليس هناك من خروج ولكن هناك حدا من الأضرار. الدوامة أكبر منا، كان لدينا تصور ان الأمور ستذهب الى تفاهم ما في المنطقة، ولكن ما نراه اليوم في العراق أعاد كل الحسابات والعقارات الى الوراء وأصبحنا في واقع جديد، هذا الواقع يجب أن يعالج في طريقة أخرى”.
وعما اذا كان متخوفا من التصعيد الأمني، قال:” على الصعيد الامني وغيره هناك نفاق من الولايات المتحدة وأوروبا، بدأ في سوريا، هل سيخرج الأميركي والأوروبي، ويدعم الجيوش ان في سوريا والعراق ولبنان لمحاربة الإرهاب أو سيبقى ينافق؟ لكن هذاالإرهاب سيرتد عليه”. وهل سيتوسع داعش في لبنان؟ اجاب وهاب:” هو ضمن الولاية، أي ولاية الخلافة الجديدة التي يتمنونها، يعني ان المسألة مسألة وقت. والبعض لم يكن مقتنعا بوجوده، ولكن كانت حسابات غير صحيحة، والبعض اعتبر داعش أفضل من النظام السوري، فإذا اقتنع بداعش “فصحتين على قلبه”.-انتهى-
——
فرعون: تعطيل الانتخابات الرئاسية شلل زاحف على المؤسسات دستوريا ووطنيا

(أ.ل) – رأى وزير السياحة ميشال فرعون، في حديث لمصدر إعلامي، أن “المؤسسات الدستورية يجب ان تقوم بمسؤولياتها على الصعيدين التنفيذي والتشريعي، انما معظم الازمات التي تصيبنا سببها ممارسة سياسة التعطيل”، مشيرا الى أن “تعطيل الاتنخابات الرئاسية هو سبب شلل زاحف على المؤسسات الدستورية كلها وعلى الجسم الوطني الامر الذي يزيد المخاطر، في حين أن لبنان يتميز بنظام ديموقراطي وميثاقي بعكس البلدان المجاورة التي لم تتمكن من الوصول الى اتفاق على اصلاحات سياسية وتقاسم السلطة كما حكي عن لبننة الازمة في تلك البلدان ولم يحك عن لبننة الحل”.
ودعا فرعون الى “تحصين نظامنا في هذه الفترة الحرجة بدل أن نتعرض للمخاطر خصوصا وأننا نحظى بمساعدة دولية في هذا المجال والتعطيل أصاب ايضا إقرار الموازنات بسبب المحكمة الدولية ما انعكس على ملف سلسلة الرتب والرواتب والمخاطر المالية التي نواجهها”.
ولفت الى أن “هناك حلولا لهذه القضايا مورست في السنوات الأخيرة إلا أنها تبقى غير سليمة مع عدم اقرار الموازنات التي هي في طليعة الواجبات التشريعية والدستورية، مع التأكيد دوما على أولوية الانتخابات الرئاسية”.
وقال: “على صعيد ملف النازحين، يجب أن نبدأ باحترام اعلان بعبدا وتطبيق القرار 1701 ومراقبة الحدود بمساعدة دولية، وهذا يبقى الاساس، والباقي طبعا يمر عبر تطوير خطة لبنانية تحظى بالاجماع. فمن جهة نرى اتفاقا في الغرف المغلقة ومن ثم حساسية وخلافات عندما نتكلم عن هذه القرارات علنا، لأن بعض الجهات اللبنانية لا تملك الاستقلالية الكافية عن النظام السوري لتبلور سياسة لبنانية بحت. وينطبق هذا الأمر على مسائل الحدود والمخيمات ورفض قدوم المزيد من اللاجئين وعودة البعض منهم والمساعدات والحوار مع النظام السوري وغيرها”.
وأمل فرعون “أن يتم التوصل الى نتيجة إيجابية في ملف الجامعة اللبنانية، إن كان على صعيد مجلس الجامعة أو التفرغ، إنما يبقى الاهم أن نتمكن من وضع معايير واحترامها في التعيينات والتفرغ ليبقى هامش التدخل السياسي محدودا، وليس كما يحصل اليوم”.-انتهى-
——

أحمد قبلان: ما يجري من تدمير وقتل للشعب الفلسطيني
يندرج في إطار الجريمة الموصوفة بحق الإنسانية

(أ.ل) – دان المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان العدوان الهمجي الإسرائيلي على غزّة واعتبر ما يجري من تدمير وقتل للشعب الفلسطيني يندرج في إطار الجريمة الموصوفة بحق الإنسانية، وتحدياً صارخاً للرأي العام العالمي – إذا كان هناك من رأي عام -.
وقال سماحته:”إن التزامن بين ما يجري في العالم العربي بصورة عامة، وفي العراق وغزة بصورة خاصة، يظهر مدى الترابط بين الصهيونية والداعشية، ويدلل على أن عالمنا العربي والإسلامي إلى المزيد من التفكك والانحلال إذا ما استمرت الزعامات والقيادات العربية والإسلامية على هذا النحو من السياسات المعيبة والمذلة أمام الله والتاريخ”. وحذر سماحة المفتي قبلان المسؤولين في لبنان من مغبة عدم القيام بواجباتهم الوطنية لاسيما في هذه المرحلة العصيبة ودعاهم إلى التنبه الشديد واتخاذ كافة الإجراءات السياسية والأمنية لتجنيب لبنان واللبنانيين انعكاسات ما يحدث في المنطقة، وذلك من خلال تسريع عملية انتخاب رئيس جديد للبلاد وتهيئة المناخات السياسية التي تؤمن الحد الأدنى من التوافق وإعادة التواصل بين اللبنانيين، لأن ما يجري خطير جداً.-انتهى-
——-
التوحيد العربي: هجوم المستقبل على المؤسسة العسكرية طعنة في ظهر الجيش

(أ.ل) – استغربت امانة الاعلام في حزب التوحيد العربي في بيان لها “الحملة الاعلامية لكتلة المستقبل النيابية على مؤسسة الجيش الذي يقوم بمهمات وطنية على كافة الاراضي اللبنانية”.
واعتبر البيان “ان هجوم كتلة المستقبل على المؤسسة العسكرية يشكل طعنة في ظهر الجيش ويسيء لثقة المواطن بجيشه الذي يبذل الغالي والنفيس دفاعا عن وحدة الارض وحفاظا على الامن والاستقرار في مواجهة العمليات الارهابية والتكفيرية”.
وتساءل “هل الهجوم على المؤسسة العسكرية هو محاولة للضغط على الجيش لمنعه من القيام بالمهام الملقاة على عاتقه، ام انتقاما من اعمال قام بها وادت الى منع تفاقم الاوضاع داخل البلد؟”
ودعا “اللبنانيين الى رص صفوفهم والوقوف وراء مؤسستهم العسكرية في هذه الظروف الحرجة التي تتطلب من الجميع المزيد من الوعي والابتعاد عن المهاترات السياسية والبازارات الاعلامية”.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر غير منفجرة في حولا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 9/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.-انتهى-
——
امل: لأوسع تظاهرات احتجاجية تجاه الجرائم الإسرائيلية

(أ.ل) – اعلن المكتب السياسي ل”حركة أمل” في بيان “ان الحرب الإسرائيلية الدموية تتوالى ضد الشعب الفلسطيني، خصوصا في قطاع غزة الذي يقع تحت ضغط كرة النار الجوية الاسرائيلية مخلفة وراءها عشرات الشهداء والجرحى ومئات المعتقلين، خصوصا بعد الحملة الاسرائيلية الاستيطانية على الضفة الغربية إضافة إلى الدمار الهائل الذي تسببت به الغارات الجوية الإسرائيلية وعمليات نسف المنازل”.
واشار الى “ان هذه الحرب تهدف الى:
-فك الوحدة الوطنية الفلسطينية والتي تجلت بتشكيل حكومة متآلفة.
– كسب الوقت من خلال الأحداث المتوالية داخل الأقطار العربية والإستثمار على حالة التفكك والضعف القائمتين من أجل ترسيخ الإستيطان وتقوية عناصر الدولة اليهودية واستباحة القدس بشكل نهائي.
– التعمية والتمويه عن الوقائع الإسرائيلية التي أبرزت خلافات كبيرة بين الأطراف المشكلة للحكومة.”
وأشار الى “إن عبارات الإدانة والإستنكار تجاه الجرائم الإسرائيلية، ومنها جريمة إحراق الطفل محمد أبو خضير لم تعد تكفي ويجب عدم إستمرار التفرج على الوقائع الدامية التي يعيشها الشعب الفلسطيني وهو وحيدا في الميدان”.
ودعت حركة أمل الأحزاب والقوى الشعبية ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات كافة، وخصوصا نقابة المحامين العرب، الى “التحرك الفوري شعبيا وعلى المستوى العربي والدولي واستنهاض الموقف العربي، وكذلك استنهاض إدانة دولية. وإننا إذ نتطلع إلى الموقف الأوروبي المتقدم إزاء إستمرار الإستيطان ومقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية، فإننا ندعو إلى تعميم هذا الموقف دوليا وندعو إلى أوسع التظاهرات الإحتجاجية على مساحة الأمة”.-انتهى-
——-
القطان دان الأعمال البربرية الإسرائيلية على غزة

(أ.ل) – دان رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان الأعمال البربرية الجبانة للعدو الإسرائيلي على قطاع غزة هاشم ووضعها في خانة الإستخفاف بالأنظمة العربية والإسلامية واستغلال الفلتان والإجرام التكفيري الذي يجتاح الأمة الإسلامية والعربية لاسيما العراق وسوريا ولبنان وغيرهم من الدول.
 وأضاف الشيخ في تصريح له” لم ولن نعوّل على تحرك قادة العرب وإنما نعوّل على شعوبنا العربية والإسلامية بانتفاضة تقتلع هذه الشرذمة من حفدة القردة والخنازير، لاسيما وأنّ التريخ سجل انتصار حركات المقاومة على هذا العدو الغاشم وما انتصار تموز 2006 وانتصار غزة الا دليل قاطع على انتصار حركات المقاومة في غزة”.-انتهى-
——

أمانة 14 آذار: رفض التيارات المتخلفة والانحياز الى ثقافة قبول الآخر

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الدوري في مقرها، في حضور كل من: نوفل ضو، نادي غصن، فارس سعيد، ربى كبارة، راشد فايد، الياس ابو عاصي، ارديم ناناجيان، جوزف كرم، سيمون درغام، وليد فخر الدين وساسين ساسين.
بعد التشاور في الأحداث التي شهدتها المنطقة، أصدرت الامانة العامة بيانا تلاه ضو، وجاء فيه:
“تتجاذب منطقة الشرق الأوسط ثلاثة مشاريع مختلفة في الشكل ومتطابقة في المضمون، تسعى إلى بناء مجتمعات صافية مذهبيا – اليهودية المتطرفة، “الخلافة الإسلامية” وولاية الفقيه. هذه المشاريع مجتمعة تعود بنا وبالمنطقة إلى العصور الظلامية.
نسجل رفضنا الواضح لهذه التيارات المتخلفة، المختلفة-المتطابقة في آن ونعلن: إنحيازنا الكامل إلى ثقافة الحياة المبنية على قبول الآخر كما هو، وعلى حرية الفرد الإنسان وكرامته، إنحيازنا كمواطنين لبنانيين محررين من الإصطفافات المذهبية والطائفية إلى العيش المشترك في ظل دولة مدنية، إنحيازنا إلى اتفاق الطائف بكامل بنوده الإصلاحية والسيادية واحترام قرارات الشرعية الدولية، إنحيازنا إلى نهج “14 آذار” المحررة من المحاصصة والتجاذبات، التي ناضلت من أجل حرية الشعب اللبناني والتي هي اليوم تتضامن مع كل إنسان يناضل من أجل حريته وكرامته في وجه الديكتاتورية والتخلف والإستقطاب المذهبي”.-انتهى-
——-
تيار المستقبل: الأمم المتحدة مطالبة بوضع حد للعربدة الإسرائيلية في غزة

(أ.ل) – دعا “تيار المستقبل” في بيان المجتمعين العربي والدولي إلى “التدخل السريع لوقف المذبحة الاسرائيلية التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وفي الأراضي المحتلة”.
ورأى “أن الأمم المتحدة مطالبة بالتحرك الفوري لوضع حد للعربدة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، ولاتخاذ قرار تاريخي بتأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في كل الأراضي المحتلة، بدل إصدار البيانات التي لطالما تساند إجرام العدو الاسرائيلي وسياساته الاستيطانية المستمرة في سعيها إلى تهويد القدس وتصفية القضية الفلسطينية، في موازاة غض الطرف عن جرائمه العنصرية، وآخرها جريمة حرق الفتى المقدسي محمد أبو خضير، التي جاءت لتثبت للعالم أجمع أن العدو الاسرائيلي يمارس الإرهاب المنظم ضد الشعب الفلسطيني الصابر على أقسى معاناة إنسانية في التاريخ الحديث”.
وإذ حيا “صمود الشعب الفلسطيني البطل الذي يواجه باللحم الحي آلة القتل الاسرائيلية، والذي يثبت كل مرة أن الشعب الفلسطيني هو أهل للمقاومة الحقة”، دعا كل الفصائل الفلسطينية إلى “التضامن وتوحيد الموقف والتمسك بالمصالحة الوطنية، من أجل التصدي لهذا العدوان الغاشم”.-انتهى-
——-


تجمع العلماء المسلمين: نترك للعالم الحر والمسلمين في العالم
أن يعبروا عن رأيهم عما يحصل في فلسطين

(أ.ل) – صدر عن تجمع العلماء المسلمين حول الحرب التي يشنها الصهاينة على غزة بياناً جاء كالآتي:
ما زالت الحرب مستمرة على غزة وسط صمت عربي وإسلامي (ما خلا دول خط المقاومة) يشير إلى مشاركة واضحة في مؤامرة تصفية القضية الفلسطينية والقضاء على كل أمل في التحرير والتآمر على المقاومة تارة بإدخالها بحروب جانبية وأخرى في مساومات لا طائل منها.
كل هذا يستدعي منا اكثر من الاستنكار الذي هو أضعف الإيمان، بل لا بد من وضع النقاط على الحروف وهذه مهمة العلماء في تبليغ رسالات الله وعدم خشية أحد إلا الله سبحانه.
إن الواقع الأليم في غزة يدعونا إلى توضيح النقاط التالية:
أولاً: إن الجامعة العربية التي تديرها السعودية ومن ورائها أميركا تقف متفرجة عما يحدث في غزة دون أن تحرك ساكناً، في حين كنا نجدها تزبد وترعد أيام بدء الهجمة على سوريا وتتخذ قرارات ظن البعض من ورائها أنها قوة منها في حين كنا نقول أنها تنفذ إملاءات الأميركان والصهاينة.
ثانياً: مما يشعر بالحزن والعار أنه في الوقت الذي تُدك منازل الفقراء في غزة ويُقتل الأطفال والشيوخ والنساء نجد أن الأمير تركي الفيصل يوجه رسالة سلام للعدو الصهيوني يعبر فيها عن مد يده للتسوية مع تل أبيب.
إننا لا نريد أن نعلق على الأمر بل نترك للعالم الحر والمسلمين في العالم أن يعبروا عن رأيهم في هذه الفعلة الشنعاء، فما يفعله آل سعود ليس جديداً، فهم من أعطوا من جدهم الأكبر الأمان لدولة إسرائيل، وهم من يضعون على الطاولة مبادرة لا يعيرها الكيان الصهيوني بالاً، بل يستمر في مخططاته ما يجعلنا نصدق من يقول أن هذه العائلة جزء من الكيان الصهيوني ومرتبط به.
ثالثاً: قالوا أن خليفة أعلن نفسه في العراق! تُرى أليس واجب الخليفة ان يهتم بأمور المسلمين؟؟!! وإلا فهو ليس منهم بنص حديث رسول الله (ص)، أن هذا المعلن عن نفسه بهذا العنوان الشريف والمقدس ليس إلا صهيونياً آخر يساهم في إعطاء الفرصة للكيان الصهيوني بفعل ما يفعله ويشارك في المؤامرة على المقاومة.
رابعاً: كنا قد أعلنا سابقاً أن موقفنا من الرئيس السيسي مرتبط بموقفه من القضية الفلسطينية وها هي الفرصة أمامه فإما أن يفتح الطريق من اجل إرسال الإمدادات العسكرية والطبية والغذائية وإلا فإنه كغيره إن لم يكن اسوأ لأن انتفاضة الشعب المصري البطل تكون قد ذهبت بالفراغ إن لم تأتِ برئيس استثنائي يعيد للأمة عزتها ومجدها بالسعي لتحرير فلسطين.-انتهى-
——–

برعاية السعودي صيدا تشهد افطاراً حاشداً لمؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية
السعودي: مدرسة رمضان تعلمنا الصبر على الرأي الآخر والمخالف
زيدان: لمزيد من تشارك القطاعات من أجل حلول مجتمعية مستدامة

(أ.ل) – أقامت مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية حفل إفطارها السنوي التاسع والعشرين غروب أمس في مطعم غرليانوس، برعاية وحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وأعضاء المجلس البلدي، مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، مفتي صور وأقضيتها الشيخ مدرار الحبال، دولة الرئيس فؤاد السنيورة ممثلاً بالمهندس طارق بعاصيري، محافظ الجنوب منصور ضو ممثلاً بأمين السر المحافظ السابق نقولا بو ضاهر، رؤساء وأعضاء البلديات، المخاتير، الفعاليات السياسية، الإقتصادية، التربوية، الثقافية والإجتماعية، الإعلاميون، أصحاب الأيادي البيضاء والصدقات الجارية محبو وأصدقاء وشركاء وداعمو مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية التي ساهمت وتساهم في دعم أهلنا وأبنائنا المحتاجين في مدينة صيدا وجوارها.
بعد أن أمّ المفتي سوسان المصلين، انطلق الاحتفال مع ترحيب عريف الحفل الأستاذ غسان حنقير بالضيوف، ثم قدم كورال إنشادي من أبناء الرعاية وطلاب ثانوية الإيمان وطلاب ثانوية إنساني بقيادة الشيخ عمر الزهوري وصلة إنشادية رمضانية، تلاها عرض وثائقي-درامي عرض لإنجازات وأعمال الرعاية لهذا العام.
زيدان
كلمة المؤسسات ألقاها رئيس مجلس أمناء الهيئة الإسلامية للرعاية د.عبد الحليم زيدان الذي تحدث خلالها عن تزامن الافطار العاشر من رمضان مع الانتصارات الإسلامية وتزامنها اليوم مع حرب غزة التي يمارس عليها العدو الصهيوني ارهابه ويرتكب بحقها جرائمه. وطالب محلياً بتحويل المناخ الايجابي لتعاون بلدية صيدا مع مؤسسات المجتمع المدني الى ثقافة مجتمع لتمكينه من حل مشاكله بفاعلية وايجابية وتشاركية مستدامة. كما هنأ الحاضرين بشهر رمضان وتلبيتهم دعوة المؤسسات للإفطار وعلى دعم أهل مدينة صيدا لمسيرة المؤسسات.
السعودي
راعي الحفل أعلن خلال كلمته تضامنه الكامل مع إخواننا في غزة واستنكر الجرائم البشعة والوحشية التي يرتكبها الإحتلال. وقال إننا نحتاج ان نتعلم من مدرسة الصبر في شهر رمضان، الصبر على الرأي الآخر والرأي المخالف، وألا نتسرع لحل خلافاتنا ومشاكلنا بالعنف والقطيعة والإقصاء.
كما أشاد السعودي بعمل الرعاية والدور الكبير الذي تلعبه على صعيد العمل الإجتماعي والخيري والإغاثي والتوعوي وأعلن اعتزازه بهذه المؤسسة الصيداوية العريقة وبشراكة بلدية صيدا معها.-انتهى-
——


التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: غزة الشاهد الصادق على داعش وأخواتها
 
(أ.ل) – صدر عن التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة التحليل الاخباري وجاء كالتالي:
 في الوقت الذي تتعرض غزة لأبشع أنواع الاستباحات العنصرية من المحتل الصهيوني التي لا تعني عربان الرجعية ولا يرف لهم جفن بشأنها، فهم كالعادة –ما شاء الله- منهمكون بتقديم الدعم اللامحدود لما يسمى بدولة داعش المسخ كما سبق لهم مع أخواتها، ومتباهون بالخليفة البغدادي المنتصب على منبر مسجد نور الدين الزنكي في الموصل دون أن تعنيه فلسطين مهددا متوعدا الأمة وأقطارها بالتدمير والتجزئة والتفتيت في عمليات مشبوهة حيث يبدو المشهد واضحا فاضحا في التناغم والتنسيق والاستراتيجيا مع العدو الصهيوني الغاصب لتشكل فلسطين فيه وغزة على وجه الخصوص الشاهد الصادق على التلازم في العدوان والسياسة والثقافة بين أعداء الامة والعراب الصهيو امبريالي.
لا شك ان الوضع شديد الخطورة، إلا أنه طويل وشاق، ولن تحسمه معركة في سياق الحرب المفتوحة ولا عديد الشهداء في غزة والجرحى والانتهاكات الممنهجة على مقلب فلسطين بالتوازي مع مقلب الامة وأقطارها المستهدفة بتشكيلات التكفير والاجرام التي تطلق فرمانات الردة والظلامية باعلان دولتها المسخ تبريرا ليهودية الدولة العنصرية… فمن يضحك يضحك أخيرا في المنازلات التي يكون النصر في مخاضها وخضمها بالتأكيد لصالح خيار المقاومة وشعبها وجهوزيتها وفكرها الوحدوي بحيث لا يمكن لأية قوة في العالم أن تحسم النتيجة لصالحها لأن للباطل ورموزه وعرابيه جولات مهما تصاعدت وحشيتها فهي محكومة بالنتيجة بالخذلان والهزيمة بمواجهة الحق الذي يعلو ولا يعلا عليه، بحيث سيكون النصر حليفها مهما غلت الاثمان والتضحيات..
غزة كما في كل منازلة ستخرج اليوم منتصرة بدمها على العدوان والاحتلال وستبقى بمقاومتها شاهدة على حقيقة فلسطين أرضا وشعبا وهوية والشاهد الصادق على حقيقة الامة الواحدة الموحدة رغم المواسم التي استهدفتها وما زالت تحت مسميات البدع وليس اخرها “داعش” وليدة الصهيونية والرجعية والارهاب.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *