الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 16 تشرين أول 2015 العدد 3017

نشرة الجمعة 16 تشرين أول 2015 العدد 3017

info

فقيه نائبا لرئيس مجلس ادارة منظمة العمل العربية عن العمال

(أ.ل) – عاد نائب رئيس الإتحاد العمالي العام حسن فقيه من الرياض، قبل ظهر اليوم، بعد مشاركته في أعمال مجلس إدارة منظمة العمل العربية في دورتها ال83، والتي عقدت يومي الأربعاء والخميس 14 و15 تشرين الأول الحالي. وبحسب بيان صادر عن الاتحاد العمالي، فقد أعيد انتخاب فقيه نائبا لرئيس مجلس الإدارة عن العمال، وزياد الحمصي رئيس غرفة صناعة عمان – الأردن، بينما انتخب بالإجماع كذلك وزير العمل السعودي الدكتور مفرج بن مسعد رئيسا جديدا لمجلس الإدارة.

وتضمن جدول أعمال الدورة إضافة للانتخابات عددا من الأمور المالية والتقارير المتعلقة بأنشطة المنظمة بما فيها التقرير المتعلق بالدورة 96 للمجلس الإقتصادي والإجتماعي العربي.-انتهى-

——–

waeel abu faour

ابو فاعور طلب من مستشفى جبل لبنان توضيح

تقاضي المال من مريض يملك بطاقة إعاقة

(أ.ل) – طلب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور من إدارة مستشفى جبل لبنان، في بيان، “توضيح سبب تقاضي مبلغ من المال من المريض حسن.ح والذي يملك بطاقة إعاقة، علما ان هناك تعميم من وزارة الصحة يتضمن آلية تأمين التغطية الشاملة لاستشفاء الاشخاص المعوقين وإلزامية ادخال المرضى المعاقين الى المستشفيات المتعاقدة مع وزارة الصحة العامة”.-انتهى-

——–

خارجية ومغتربين لوغو

الخارجية كلفت السفارة في انقرة متابعة قضية عائلة صفوان في ازمير

(أ.ل) – في اطار متابعة وزارة الخارجية والمغتربين لقضية غرق الزورق الذي كان يقل عائلة صفوان اللبنانية من تركيا الى اليونان، كلفت الخارجية السفارة اللبنانية في انقرة انتداب المستشار الديبلوماسي ربيع نرش للانتقال الى ازمير اليوم للوقوف الى جانب آل صفوان ومؤازرتهم وتقديم اي مساعدة ممكنة لهم، ان لجهة البحث عن المفقودين منهم ام لجهة نقل جثامين الذين قضوا نتيجة حادث الغرق ومساعدة الناجين منهم لتأمين عودتهم سالمين الى لبنان.-انتهى-

——–

 

images[2]

سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 16/10/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 6.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.00 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 11.00، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.30 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———

kahwaji16-10-2015

احتفال أكاديمي لمناسبة افتتاح السنة الدراسية لتلامذة ضباط السنتين الثانية والثالثة

قهوجي: وسط الحرائق من حولنا نتحصّن بالتفاف اللبنانيين حول المؤسسة العسكرية

لنتمكّن من الحفاظ على كلِّ الانجازات التي حقّقناها خصوصاً في مواجهة الإرهاب

(أ.ل) – بحضور قائد الجيش العماد جان قهوجي ورئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان، وقادة الأجهزة الأمنية والدكتور كميل حبيب ممثلاً رئيس الجامعة اللبنانية، إلى جانب عمداء كليات الجامعة، وعدد من الأساتذة الجامعيين وكبار ضباط الجيش، أقيم قبل ظهر اليوم في الكلية الحربية، احتفال أكاديمي لمناسبة افتتاح السنة الدراسية لتلامذة ضباط السنتين الثانية والثالثة.

وبعد إقامة مراسم الاحتفال اللازمة، ألقى العماد قهوجي كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بجهود قيادة الكلية ومدربيها وأساتذتها الجامعيين، لإعداد تلامذة الضباط عسكرياً وعلمياً وثقافياً، وفق الشروط والمعايير المعمول بها في أرقى كليات العالم المماثلة، مؤكداً أهمية هذا الصرح التعليمي الذي يرفد الجيش بنخبة الرجال، ثم خاطب تلامذة الضباط قائلاً: تبدأ سنتكم الدراسيّة ووطننا يواجه تحدّيات مصيرية. فالفراغ في رئاسة الجمهورية منذ أكثر من ستّة عشر شهراً، انعكس شللاً على الكثير من مفاصل الدولة. وها هو الجيش يتحمّل مسؤولياته فيبقي الأمن مضبوطاً والاستقرار قائماً. ووسط الحرائق من حولنا، نتحصّن بالتفاف اللبنانيين حول المؤسسة العسكرية، لنتمكّن من الحفاظ على كلِّ الانجازات التي حقّقناها، خصوصاً في مواجهة الإرهاب. وأضاف: إن المؤسسة العسكرية التي إليها تنتمون، قدّمت آلاف الشهداء دفاعاً عن الوطن. وجنودها منتشرون اليوم على الحدود يصدّون الإرهاب من جهة والعدو الإسرائيلي من جهةٍ ثانية، واللبنانيون ينظرون إليها كحصنٍ وسند وهي لن تخيّب آمالهم مهما غلت التضحيات. لقد تحمّلنا ونتحمّل الكثير، لكنَّ كلّ الصعاب تهون أمام مصلحة الوطن والناس.

وكان قائد الكلية العميد فادي غريّب قد ألقى كلمة بالمناسبة عرض فيها إنجازات الكلية، والخطة المقررة لتطويرها على الصعيدين العملاني والأكاديمي، بالتعاون مع الجيوش الصديقة والوزارات والجامعات الوطنية.

كلمة قائد الجيش العماد جان قهوجي

– أيها الضباط – أيها الحفل الكريم، بدايةً، تحيةً لكم في الكلية الحربية، قيادةً ومدربين. وتهنئةً على ما تبذلونه من جهود ليبقى هذا الصرح، رافد المؤسسة العسكرية بنخبة الرجال.

يدخل إلى هذا الصرح التعليميّ فتيان بأحلامٍ كبيرة، فيتخرجون منه رجالاً بإرادات صلبة وعزائم تتحدى كلَّ المخاطر.

وهذا تماماً ما تحتاجه المؤسسة العسكرية وما يحتاجه الوطن.

أيُّها التلامذةُ الضباط، تبدأ سنتكم الدراسيّة ووطننا يواجه تحدّياتٍ مصيرية. فالفراغ في رئاسة الجمهورية منذ أكثر من ستّة عشر شهراً، انعكس شللاً على الكثير من مفاصل الدولة. وها هو الجيش يتحمّل مسؤولياته فيبقي الأمن مضبوطاً والاستقرار قائماً. ووسط الحرائق من حولنا، نتحصّن بالتفاف اللبنانيين حول المؤسسة العسكرية، لنتمكّن من الحفاظ على كلِّ الانجازات التي حقّقناها، خصوصاً في مواجهة الإرهاب.

أيّها التلامذة الضباط، قبلكم تخرّج من هذا الصرح آلاف الضباط، وسيتخرّج الآلاف من بعدكم. فكونوا أوفياء لمن سبقوكم عبر الالتزام بمبادئ المؤسسة العسكرية من الشرف إلى التضحية إلى الوفاء. وكونوا قدوةً لمن سيليكم، بالإبقاء على وحدتكم وتضامنكم ونقائكم وعلى التمسّك بالقيم الوطنية والأخلاقية.

وقبل هذا وذاك، كونوا كما أردتم أن تكونوا لحظة اختياركم الدخول إلى إحدى أشرف المؤسسات الوطنية: أبطالاً تؤمنون بلبنان وتدافعون عن كلِّ ذرّةٍ من ترابه.

فالمؤسسة التي إليها تنتمون قدّمت آلاف الشهداء دفاعاً عن الوطن. وجنودها منتشرون اليوم على الحدود يصدّون الإرهاب من جهة والعدوَّ الإسرائيلي من جهةٍ ثانية.

واللبنانيون ينظرون إلينا كحصنٍ وسندٍ ونحن لن نخيّب آمالهم مهما غلت التضحيات.

تحمَّلنا ونتحمّل الكثير، ولكنَّ كلَّ الصعاب تهون أمام مصلحة الوطن والناس.

ختاماً، تحيةً لكم جميعاً. ولكلِّ غيورٍ على المؤسسة العسكرية يحرص على إبقاء السياسة خارج أسوارها. والشكر الخاص للأساتذة الجامعيين الذين يكرّسون الجهد والوقت للتعليم في الكلية.

وإنّي على ثقةٍ بأنَّ هذه الوحدة التدريبيّة المميّزة، ستبقى مصنعاً للرجال الأبطال ومدرسةً للكرامة والعنفوان. ارفعوا رؤوسكم أيّها الشباب فأنتم أبناء الجيش اللبناني.-انتهى-

———-

hassan nasrullah

نصرالله عرض اوضاع لبنان والمنطقة مع بروجردي

(أ.ل) – استقبل الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله رئيس لجنة الامن والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي في ايران السيد علاء الدين بروجردي والوفد النيابي المرافق له بحضور السفير الايراني في لبنان السيد محمد فتحعلي، حيث جرى استعراض ومناقشة آخر التطورات السياسية والامنية في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———

amn aam

250 مفتشاً ومأموراً في الأمن العام أقسموا اليمين القانونية

(أ.ل) – أقسم مئتان وخمسون مفتشاً ومأموراً من المديرية العامة للأمن العام قبل ظهر اليوم اليمين القانونية أمام القاضي المنفرد الجزائي في بيروت باسم تقي الدين في قصر العدل بيروت، بحضور العقيد وديع خاطر والنقيبين ابراهيم مشموشي وبيار يوسف افرام .

بعد أداء القسم خاطب القاضي تقي الدين العناصر طالبا منهم تحمل الامانة و التزام المسؤولية و الترفع عما من شأنه الاخلال بشرف الوظيفة و كرامتها و ان يقوموا بعملهم بروح فياضة من العطاء دون انتظار المكافأة او اجر و ان يقدّموا مصلحة الناس على مصالحهم الخاصة لان خدمة المواطنين شرف لهم و ان يجعلوا مخافة الله و ضميرهم هما الحكم.

ختاماً تمنى القاضي تقي الدين التوفيق و النجاح للمفتشين والمامورين الجدد في حياتهم المهنية.-انتهى-

——–

nabih berri

إحياء الليلة الثانية من ليالي عاشوراء في دارة بري في المصيلح

حداد: بالحوار نلتقي وبإقفاله نفترق والدعوة ملحة للجميع للانضمام الى الحوار

(أ.ل) – احيا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الليلة الثانية من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء حسيني اقيم لهذه الغاية في قاعة ادهم خنحر في المصيلح بحضور رئيس المكتب السياسي لحركة أمل جميل حايك ممثلاً رئيس مجلس النواب ، وزير المال علي حسن خليل والنواب هاني قبيسي، ميشال موسى،قاسم هاشم وفد كبير من مشايخ حاصبيا ، راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد ، الدكتور وسام شروف ممثلاً رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني الوزير طلال ارسلان على رأس وفد من قيادة الحزب، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح ، مدير عام مجلس الجنوب هاشم حيدر، عضو هيئة الرئاسة في حركة أمل عباس نصر الله وقيادات من حركة أمل وكشافة الرسالة الاسلامية وفعاليات روحية من مختلف الطوائف اللبنانية، المستشار الاعلامي لرئيس مجلس النواب الاستاذ علي حمدان ورؤوساء مجالس بلدية واختيارية وحشود شعبية من مختلف المناطق غصت بهم قاعة ادهم خنجر والباحات المحيطة .

المجلس استهل بأي من الذكر الحكيم للمقرىء السيد اسماعيل يونس .

بعدها القى راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك ايلي حداد كلمة تحدث في مستهلها عن البعد الايماني والعقلي والالهي في كربلاء .وتطرق المطران حداد في كلمته الى المستجدات السياسية قائلاً : تطل عاشوراء من جديد هذا العام فبدل ان نخطو الى الامام ما زلنا نراوح مكاننا لا بل في سبات عميق لا نحرك ساكناً في مسار التطور وعيش القيم .

وتابع المطران حداد : ما زلنا نتلهى بقشور الطائفية وقبلها بالحرب وبعدها بالفساد فالحرب تجر الحرب والفساد يجر الفساد والطائفية تؤدي الى الهباء.

وتطرق المطران حداد الى اهمية الحوار قائلاً :

“من ثمار المحبة يأتي الحوار ، إنه ثمرة عاشورائية بامتياز ، وقد انتظرنا من سيد هذا البيت ولو طال الانتظار بعض الشيء ، مبادرة الحوار . واذا بها تأتي في الساعة الحرجة لتفتح الطريق امام اكتشاف ما عبّرت عنه كتبنا السماوية. بالحوار نلتقي وبإقفال الحوار نفترق .فشكراً لك يا أبا المبادرات الطيبة . شكراً لانك تحاول دوماً ان تنقذ لبنان في الساعة الاخيرة . بدعوتك الحوارية أصبحت مؤتمنا على رئاستين : الجمهورية بغياب الرئيس والبرلمانية وانت فيها مستحق .

واضاف المطران حداد : الدعوة ملحة الى جميع الاخوة اللبنانيين الى الانضمام للتحاور ، هذه ارادة الهية لا بشرية فحسب. الدعوة ملحة لانتخاب رئيس للجمهورية واستعادة مؤسسات الدولة .

وحوال الحراك المدني قال المطران حداد :

وللاخوة في الحراك المدني اقول انا معكم اذا ثبتت لديكم القيم . أود لو أقرأ في كتابكم . أين هو الكتاب اين الفلسفة المدنية لنقرأها . لا تمر الانقلابات في الشارع بل في الفكر . اكتبوا لنتعلم العنف في وسط بيروت نفّرنا فعودوا الى الهدوء ، الى الفكر لتربحوا المعركة . وكلنا رجال دين ودنيا الى جانبكم لان شعاراتكم تدخل القلوب والعقول . يبقى ان تعبدوا الطريق شكلاً ومضموناً لنفهم صراخكم علّ هذا الصراخ ينضم الى صراخ الكثيرين وبخاصة المتدنيين فنحن وإياكم في خندق واحد وإياكم ان تسرقوا الخندق وتستأثروا به . فالروائح تخرج ليس من النفايات بل من الانانيات .

وختم كلمته بالقول : بلدنا يا أحبة يرزح تحت وطأة الانانيات . “انا او لا احد” “طائفتي في خدمتي” لبنان ثانياً وثالثاً وربما الاخير في الحلقة ” . هذه الآفات أدت بنا الى الرزوح تحت براميل نفاياتنا . لم اكن اتصور يوماً ان تكون النفايات هي القضية الاهم في وطني . انها ابرز من كل القضايا واصعبها . تعالوا ننقب في النفايات هي القضية الاهم في وطني . انها ابرز من كل القضايا وأصعبها . تعالوا ننقب في النفايات فنرى المرآة التي تعكس الانا التي فينا . أما الشأن العام والسياسات الخارجية والامن القومي وحماية الحدود والنمو الاقتصادي وسواها أصبحت كلها اموراً ثانوية عند مسألة بالغة الاهمية اسمها النفايات . منذ اكثر من سنة كنت في نابولي – ايطاليا ، وكانت لديهم ازمة نفايات مثل ازمتنا . لم يكن الصراع صراع نفايات بل انانيات . فهب الاتحاد الاوروبي برمته مهدداً ايطاليا بحل هذه المشكلة التي ما ان سمعت التهديد سارعت الى فكفكة العقد . اسأل من يأتي لنجدتنا نحن في لبنان . فحتى مسألة النفايات تتطلب وقتاُ توافقاً اقليمياً لا بل دولياً . اين الله في لبنان . انه في عاشوراء وفي قلب كل لبناني يحب وطنه ومواطنيه . فيا الله اشفق علينا وارحمنا وامنحنا عقولاً تنتخب رئيسا للجمهورية ورجالا يتوافقون على الشأن العام قبل الخاص . أعد المؤسسات الى الوطن وانجح مبادرة دولة الرئيس نبيه بري الحوارية لانها مدخل وحيد لخلاصنا . اعد المخطوفين الى ذويهم ، واحم حدودنا من الاصوليين وشوارعنا من النفايات .

الا ادام الله صاحب هذه الدار وادامكن مشتعلين بالايمان والمحبة في ذكرى عاشوراء المباركة وشكراً.

المجلس اختتم بالسيرة الحسينية تلاه فضيلة الشيخ حيدر المولى .

كما احيت عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري المناسبة العاشورائية بمجلس عزاء اقيم في دارتها في المصيلح بحضور عدد من عقيلات الوزراء والنواب وفعاليات نسائية.-انتهى-

———-

خارجية ومغتربين لوغو

الخارجية: سفارة لبنان في جنوب افريقيا تتابع قضية اختطاف محمد طلال بسما

(أ.ل) – تتابع سفارة لبنان في جنوب أفريقيا المعتمدة لدى دولة الموزامبيق بناء على تعليمات وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، قضية اختطاف المواطن اللبناني محمد طلال بسما الذي اختُطف في مدينة مابوتو عاصمة الموزامبيق.

وفي هذا الإطار اتصل الوزير باسيل بنظيره الموزامبيقي للوقوف منه على ما يمكن القيام به لكشف مصير المختطف وإطلاق سراحه. كما أعطى توجيهاته للقائم بالأعمال بالوكالة في سفارة لبنان في جنوب أفريقيا آرا خجاطوريان للتوجّه الى الموزمبيق لمتابعة الموضوع مع السلطات المحلية وعائلة المخطوف.-انتهى-

———

ibrahim-firzly16-10-2015

ibrahim1-16-10-2015

ابراهيم عرض مع سفير الإمارات الأوضاع العامة والتقى الفرزلي

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفير الامارات في لبنان حمد سعيد الشامسي وعرض معه الأوضاع العامة وسبل التنسيق بين المديرية العامة للأمن العام اللبناني والسفارة الاماراتية، ثم إلتقى اللواء ابراهيم نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي وبحث معه الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

———

 

tamam salam

سلام أوعز بنقل جثث اللبنانيين الغرقى في تركيا وإعادة الأحياء

التقى وزير التجارة الكوبي وسفير مصر

بروجردي: ايران تدعم الحوار بين الافرقاء ونأمل في زيارتنا المقبلة زيارة القصر الجمهوري

(أ.ل) – طلب رئيس مجلس الوزراء تمام سلام من الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، العمل بالتنسيق مع السفير اللبناني في انقرة، على اتخاذ كل الترتيبات الفورية لنقل جثث أفراد العائلة اللبنانية التي غرقت في المياه الاقليمية التركية، وإعادة من بقي من افرادها على قيد الحياة الى لبنان.

بروجردي

استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الكبير، رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي الايراني علاء الدين بروجردي في حضور السفير الإيراني في لبنان محمد فتحعلي.

وقال بروجردي: “عقدنا لقاء مفيدا وبناء مع دولة الرئيس، وبحثنا العلاقات الثنائية الطيبة بين الجمهورية الإيرانية الإسلامية والجمهورية اللبنانية الشقيقة، كما كانت جولة أفق حول كافة التطورات الإقليمية حيال كل ما يجري من أحداث وتطورات في المنطقة، وتم التركيز على المأساة المستمرة في اليمن إضافة الى الكارثة التي حلت بحجاج بيت الله الحرام في منى خلال موسم الحج” .

اضاف “أكدنا لدولته خلال هذا اللقاء على دعم الجمهورية الإيرانية الاسلامية الكامل للحوار السياسي الوطني البناء الذي يجري حاليا بين الافرقاء السياسيين اللبنانيين ونأمل أن يؤدي هذا الحوار في المستقبل القريب الى تحقيق كل الأهداف التي يتفق عليها الجميع لتحقيق المصلحة الوطنية اللبنانية العليا ونأمل في زيارتنا المقبلة أن تتاح لنا الفرصة لزيارة القصر الجمهوري في بعبدا”.

وتابع “كما قدمنا لدولته تقريرا مختصرا عن الملف النووي والجو السياسي الجديد الذي ترتب على إنجاز هذا الإتفاق، وكما تعرفون فهناك مؤتمر هام يعقد غدا في العاصمة الإيرانية طهران وسيشارك فيه وزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل في حضور الكثير من الدول الأوروبية. و نظرا للأوضاع السائدة في الكثير من الدول الإسلامية العربية في هذه المنطقة سواء ما يجري في سوريا او في العراق او في ليبيا او اليمن عبرنا لدولته عن أملنا انه ان تؤدي الجهود الإسلامية العربية المشتركة الى وضع حد نهائي لهذه الأوضاع المؤسفة”. أضاف “كما قدمنا لدولته تقريرا حول الكارثة التي حلت بحجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج المنصرم في منى وعبرنا عن أسفنا لهذا الفشل الذي بدا في طريقة الإدارة السعودية لمراسم الحج هذا العام، حيث شهدنا ان هناك المئات بل الآلاف من حجاج بيت الله الحرام قد أصيبوا أو جرحوا أوتوفوا، والجمهورية الاسلامية الايرانية وحدها لديها 465 شهيدا وهناك أيضا آلاف الضحايا من الحجاج الذين ينتمون الى بلدان أخرى”.

السفير المصري

والتقى الرئيس سلام سفير مصر في لبنان محمد بدر الدين زايد الذي قال:”بحثنا في سبل تحريك الموقف الراهن خصوصا وان اللقاء اليوم جاء عقب لقاءات سياسية مهمة عقدت خلال الايام الماضية وسنستكمل العديد من اللقاءات في الفترة المقبلة بهدف تأكيد موقف مصر الداعم للحوار بين الأطراف السياسية كلها وضرورة انهاء الأزمة الراهنة وتفعيل عمل الحكومة وإنهاء الفراغ الرئاسي، هناك مسار قد بدأ وهو الحوار الذي يرعاه الرئيس بري، ونؤكد دعمنا لهذا الحوار كما نؤكد على ضرورة ان تكون الفترة التي تسبق الجولة المقبلة للحوار فترة تحضير ودعم لهذه الجهود من اجل ان يؤدي الحوار الى نتائج إيجابية بإذن الله”.

وزير كوبي

والتقى الرئيس سلام، وزير التجارة الخارجية الكوبية رودريغو مالمي يركا على رأس وفد من مجلس رجال الاعمال الكوبي – اللبناني.-انتهى-

——–

rifi10-10-2015

ريفي بحث مع وفد استرالي في تفعيل التعاون لمكافحة الارهاب

(أ.ل) – استقبل وزير العدل اللواء أشرف ريفي، سفير استراليا غلين مايلز، على رأس وفد ضم سفير مكافحة الارهاب في استراليا مايلز أرميتاج، ضابط الارتباط الأول في الشرطة الفيدرالية الأسترالية ماركو مانوتيك، المدير التنفيذي في المركز الاسترالي لمكافحة الارهاب كريس لاتشورد، أمين السر المساعد في قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية غرانغ رالف، والقائمة بأعمال السفارة في لبنان هيلين سينغتون.

وبحث الوزير ريفي مع الوفد في “سبل التعاون الأمني والقضائي بين لبنان وأستراليا”، كما جرى التطرق الى “أوضاع المنطقة لاسيما في سوريا والعراق، وضرورة التعاون لحماية اللبنانيين الاستراليين”.

وقد أبدى الطرفان “استعدادهما لابقاء قنوات التواصل مفتوحة من أجل تبادل المعلومات بما يخدم أمن البلدين ومواطينهما”.-انتهى-

———

المجلس الشيعي ودار الإفتاء الجعفري عزيا بضحايا آل صفوان

(أ.ل) – زار المفتي الشيخ عباس زغيب ومسؤول الشؤون الثقافية في دار الإفتاء الجعفري السيد وسام ترحيني منزل آل صفوان، بتكليف من نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى عبد الأمير قبلان، حيث قدما باسم المجلس الشيعي ودار الإفتاء الجعفري التعازي “بالضحايا المظلومين”.

واعتبر زغيب أن “ما حدث لهؤلاء هو بسبب سوء هذه السلطة، وفشل هذه الدولة التي عجزت عن تأمين الحد الأدنى من العيش الكريم لمواطنيها، الذين باتوا مرغمين على مغادرة وطنهم والهروب منه حتى ولو كان الثمن هو الموت غرقا”، مطالبا “بضرورة العمل الجدي والسريع لإعادة جثامين الشهداء وبيان مصير الباقين”.-انتهى-

———

 rashid dirbas

قرار لوزير الشؤون بدعوة الهيئات الناخبة للهيئة الوطنية لشؤون المعوقين

درباس: الوطن في حال حرجة والحكومة في موت سريري

(أ.ل) – اصدر وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس قرارا رقمه 1/859 تاريخ 6/10/2015 قضى بدعوة الهيئات الناخبة للهيئة الوطنية لشؤون المعوقين، جاء فيه:

– المادة الاولى: تدعى الهيئات الناخبة لجمعيات المعوقين ومؤسسات الخدمات للمعوقين والاشخاص المعوقين انفسهم الواردة اسماؤهم على لوائح الشطب النهائية لانتخاب ممثليهم في الهيئة الوطنية لشؤون المعوقين، يوم الاحد 6 كانون الأول 2015 ابتداء من الساعة السابعة صباحا ولغاية الساعة الخامسة مساء.

– المادة الثانية: يمكن لكل من اعضاء الهيئة الناخبة، جمعيات ومؤسسات وافراد، الاطلاع على لوائح الشطب النهائية في مراكز البرنامج كافة والاعتراض عليها خطيا ـ اذا دعت الحاجة ـ حتى تاريخ 23 تشرين الأول 2015.

– المادة الثالثة:

1- تقدم طلبات الترشيح لكل الفئات خطيا في قلم مصلحة شؤون المعوقين – مبنى الوزارة – بدارو وذلك اعتبارا من تاريخ 30 تشرين الأول ولغاية تاريخ 10 تشرين الثاني ضمنا خلال اوقات الدوام الرسمي.

2- تعلق لوائح المرشحين اعتبارا من 13 تشرين الثاني لدى قلم المصلحة وفي جميع مراكز برنامج تأمين حقوق المعوقين (الحدث – الصرفند – بعقلين – بعلبك – بيروت -تعنايل – حلبا – طرابلس).

3- تقبل طلبات الطعون الخطية لغاية 20 تشرين الثاني ضمنه في قلم مصلحة شؤون المعوقين.

4- يحق للمرشح ان يسحب ترشيحه بطلب خطي يقدم في قلم مصلحة شؤون المعوقين لغاية 23 تشرين الثاني ضمنا.

– المادة الرابعة: تصدر تباعا وحسب الحاجة البيانات الاعلامية والقرارات التنظيمية اللازمة استنادا الى اقتراحات لجنة انتخابات الهيئة الوطنية لشؤون المعوقين.

– المادة الخامسة: ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية وفي ثلاث وسائل إعلامية (منها واحدة سمعية) قبل شهر على الأقل من انتهاء موعد الترشيح.

من جهة ثانية، رأى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي “أن الوطن في حال حرجة والحكومة في موت سريري، خصوصا وأن الاستقالة غير ممكنة من الناحية التقنية كما ان كل الاحتمالات مقفلة”. ورجح “لجوء الرئيس تمام سلام الى الامتناع عن توجيه الدعوات لعقد جلسة للحكومة انطلاقا من تمسكه بموقفه السابق المرتبط بإستحالة عقد جلسة للحكومة بغياب احد المكونات الاساسية”، لافتا “إلى احتمال عقد جلسة خاصة بملف النفايات بمن حضر، بما يشكل ثغرة بإمكانها ان تفتح ملف النفايات الذي بات مسألة فنية بحتة”.

واوضح “انه في هذه الجلسة سيتم تبادل الاقتراحات والحلول”، واعتبر “ان خروج بعض الافرقاء من الحكومة يدفع رئيس الحكومة الى اعادة النظر بمسار الحكومة وهو ما ابلغه الرئيس تمام سلام على طاولة الحوار”، مستغربا “تغليب بعض القوى السياسية القضايا التفصيلية على الاساسيات”.-انتهى-

———

ammar huri

حوري: عون لا يريد تسهيل الامور والبلد يدفع الثمن

(أ.ل) – لفت عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي ان “الصورة الحكومية غير مريحة”، وقال: “المؤسف ان بعضهم يريد ان يفاجئنا بخطوات جديدة بمزيد من التعطيل بدل ان يكون الاهتمام باتجاه تفعيل مؤسسات الدولة، الصورة غير مريحة، ربما نقطة الالتقاء الانية هي معالجة ملف النفايات الذي نأمل ان تتم في القريب العاجل، والسؤال ما بعد معالجة ازمة النفايات ، الى اين ستتجه الملفات الاخرى”؟    واضح “ان العماد عون لا يريد تسهيل الامور، يريد اخذ الامور الى مزيد من التعقيد والبلد يدفع الثمن”، مشيرا الى ان “التواصل موجود دائما بين رئيس الحكومة السابق سعد الحريري ورئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط، ولقاءهما في السعودية هو نقطة من محطات التواصل”.

ولفت “الى ان الحريري لم يتأخر يوما عن مد اليد لمحاولة الوصول الى حلول”، مشيرا “الى ان مبادرات الحريري كانت دائما تحت سقف الدستور وتحت سقف اتفاق الطائف والعيش الواحد”، ومشددا “على ان الحريري وحده من يحدد ويحسم عودته الى لبنان”.-انتهى-

———

mhm raed

رعد: نحن أمام مزيد من التعقيدات التي ستشل العمل الحكومي

(أ.ل) – أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد أن “الدول التي تدعي احترام وحقوق الإنسان تصمت وتتواطأ مع الإسرائيلي الذي يقتل بدم بارد ويستوطن ويتوغل وينتهك المقدسات ويدعم التكفيريين ويطمئن على إنجازاتهم، ويقلق إذا ما انحسروا عن بعض المناطق التي كانوا يسيطرون عليها”.

وفي كلمة له خلال مجلس عاشورائي مركزي في بلدة سحمر في البقاع الغربي بحضور حشد من أبناء البلدة، سأل رعد “لماذا يُعطل المجلس النيابي ولماذا تعطل الحكومة”، وقال “طُرحت على طاولة الحوار تسوية جزئية سياسية من أجل أن تذلل بعض العقبات ويُفعل العمل الحكومي ويُفتح المجلس أمام دوره في سن القوانين وفي الرقابة والمحاسبة ولكن إصرار البعض على رفض هذه التسوية أجهض هذه التسوية والآن نحن أمام مزيد من التعقيدات التي ستشل العمل الحكومي وقد تربك عمل المجلس النيابي والرهان على انتهاء الحروب التدميرية التي يفتعلها بعض دول الخليج ضد من يرفض الخضوع لسياساتهم”.-انتهى-

———

elie aoun

نقيب المحررين تسلم من الزميل عازار كتابه مئوية الحرب العالمية

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون الزميل غسان عازار الذي قدم له كتابه بعنوان “مئوية الحرب العالمية الاولى (1914-2014)” مآسيها ووقعها على بلاد البترون ولبنان. وهنأ النقيب عون الزميل عازار “على جهده في هذا البحث التاريخي القيم الذي تفتقره المكتبة اللبنانية”.

وختم النقيب عون:”نأمل الا يكون وضعنا الآن شبيه بمئوية الحرب العالمية الاولى”.-انتهى-

———

nawwaf musawi (1)

الموسوي: طاغوت آل سعود لم يقصّر في الطعن بالموقف العربي

(أ.ل) – رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي “أننا في هذا الأوان والزمان مصابون بأسوأ أشكال الطغيان والطواغيت، وهذا الطاغوت كان موجوداً على الدوام، ولكنه كان مختفياً خلف طواغيت أمامه، يستخدمهم ويمولهم ويدفعهم إلى اتخاذ المواقف، وعندما سقطوا ولم يبق إلاّ هو، لم يعد أمامه سوى أن يخوض معاركه بنفسه، وهذا ما جعله ينكشف أمام العالم كله ألا وهو طاغوت آل سعود، واليوم إذا نظرنا في أزماتنا وحروبنا جميعاً وبكل تجرّد ونزاهة وعلمية، لوجدنا أن من يقف خلف هذه الأزمات والحروب هو النظام السعودي، وهذه الأسرة التي لم تقصّر في الطعن بالموقف العربي من أيام جمال عبد الناصر”.

وخلال مجلس عاشورائي مشترك بين حزب الله وحركة “أمل” في حسينية بلدة الخيام، قال الموسوي إن “المشكلة لدى النظام السعودي ليست طائفية، حيث تحاول الآلة الإعلامية الممولة منه إشاعة أن هناك صراعاً مذهبياً في العالم العربي والإسلامي، بل هي في الحقيقة نهضة شعوب تسعى إلى حرياتها من بين نظام حكم يقبض بوحشية وبقوّة على سلطان وأموال تصرف من أجل توهين هذه الأمة وإضعافها، وهذا الطاغوت وصل به الأمر إلى حد أنه لا يقيم وزناً لآلاف الحجاج الذين قضوا بالتدافع، وهو يراهن على الوقت لكي ينسى المسلمون هذه الحادثة، ولكننا نحن نصر على إبقائها حيّة”.

وسأل الموسوي “أليس من واجب السلطات السعودية بمعزل عن أي شيء أن تقدم هي روايتها للحادثة التي ذهب ضحيّتها ما ذهب، وأن تقول للناس ما جرى؟ أليس من حق المسلمين أن يسألوا السلطات السعودية ما الذي جرى في هذه الحادثة؟ فحتى الآن وصل الطغيان بالنظام السعودي إلى أن لا يقدم حتى روايته عن حادثة التدافع، والأنكى من ذلك أن بعض فقهاء البلاط عندهم يريدوننا أن نشكر السلطات السعودية لأنها أتاحت لهؤلاء أن يموتوا في أطهر بقعة، فهل هذا معقول؟”.

وشدد عضو كتلة الوفاء للمقاومة على أنه “من الواجب أن تتشكل لجنة تحقيق تضم ممثلين عن الدول التي استشهد لها رعايا في السعودية، وتعمل على جلاء تفاصيل الحادثة وملابساتها من قبل أن نتحدث بأي شيء، ومن ثم نبني على الشيء مقتضاه، فإذا كان هناك تقصيرٌ فيلاحق المقصرون، وإذا كان هناك أخطاء فتدرس جيداً كي لا تحصل في العام القادم، وإلاّ إذا لم يكن هناك تحقيق، فما هي الضمانة أن ما حصل في هذا الموسم أن لا يحصل في المرة القادمة، وما دام النظام السعودي يمتنع عن هذه البديهيات هو قبل أي أحد آخر، فإنه بذلك يطعن بقدرته على إدارة الأماكن المقدسة، وحينها من حق المسلمين أن يقولوا تعالوا لنبحث عن إدارة بديلة تؤمّن لنا الأمان في الحرم الآمن الذي سماه الله كذلك، ولكنه اليوم لم يعد آمناً في ظل وجود نظام آل سعود، وهذا اعتداء على كلمات وإرادة ومشيئة الله سبحانه وتعالى”.

الى ذلك، لفت الموسوي الى أن “السلطات السعودية ترتكب في اليمن كل يوم مجازر بأسلحة محرمة دولياً من القنابل العنقودية وصولاً إلى استخدام السلاح الكيميائي، ولم تتوقف عن الولوغ في دماء الشعب اليمني المظلوم وبشهادة المراقبين، ومن يتحمل مسؤولية استمرار الدم اليمني هو الإدارة الأميركية التي لا زالت تعطي الضوء الأخضر للعدوان السعودي على اليمن، لذلك فإننا نطالب منظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة بتكليف مندوب يعمل على وقف العدوان عن أهل اليمن أو أقلّه في الأشهر الحرم، التي هي أشهر تبانى الجاهليون على عدم القتال فيها، فكيف بالمسلمين”.

وأكد الموسوي “أننا نقاتل اليوم في سوريا الذين اعتدوا علينا في عام 2006 حيث حاولوا أن يدخلوا عبر سهل الخيام ولم يستطيعوا، واليوم يحاولون أن يدخلوا بعملية التفافية عبر سوريا، ومن هنا فإن الحرب التي فرضت علينا في سوريا هي حرب تشكّل استمراراً لعدوان 2006 ولا نستطيع في مواجهة هذه الحرب أن نستسلم، بل علينا أن نواجه وننتصر بعون الله كما انتصرنا في عام 2006، وهذا هو الطريق وهذه هي القضية الأساس عندنا”.

أما في الشأن الداخلي، فرأى الموسوي أن “سبب الأزمة في لبنان هي أن رئيس الجمهورية الذي يستحق أن يكون رئيساً للجمهورية تمانع السعودية في أن يكون كذلك، ولذلك هي تعطل الاستحقاق الانتخابي وترهن كل لبنان لما يحصل في اليمن وسوريا، ونحن في المقابل نقول إننا لن نساوم على لبنان مقابل أي شيء آخر، فالرئاسة في لبنان هي شأن لبناني مستقل ليس مرتبطاً بالأزمة السورية ولا بالعدوان السعودي على اليمن، ونحن متمسكون بأن يملأ سدة الرئاسة رئيس الأكثرية المسيحية وصاحب القاعدة الشعبية والقرار المستقل القادر على تحقيق الشراكة والتوازن على مستوى السلطات جميعاً ألا وهو الجنرال عون، فإما أن نذهب إلى الانتخابات ونعيد هذا الحق إلى أصحابه، أو لنبدأ من الآن وصاعداً بتأسيس سلطة جديدة لا يمكن أن تكون معبرة بصورة دقيقة عن المجتمع اللبناني إلاّ إذا قامت على أساس النسبية، ولذلك إذا كنتم لا تريدون انتخابات رئاسة فلنذهب إلى انتخابات على أساس النسبية، وكل واحد لديه حجمه وفي ضوء ذلك تتقرر الخطوات الأخرى”.-انتهى-

———

samid jeajea

جعجع ابرق الى اردوغان واوغلو معزيا بضحايا تفجير انقرة

(أ.ل) – أبرق رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع معزيا كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الحكومة التركية محمد داوود أوغلو “بالضحايا الذين سقطوا في تفجير أنقرة الأخير”.

وقال جعجع في رسالته: “أرجو أن تتقبلوا خالص تعازينا عقب الهجوم الإرهابي الوحشي الذي تعرضت له أنقرة والذي استهدف المدنيين الأبرياء”، مشددا على أن “اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، يطلب العالم الحر التصدي بحزم ضد هذه الآفة التي تتعارض مع كل القيم الإنسانية. ومعا سوف نكافح جميع أشكال التعصب والإرهاب. وسنواصل العمل لتنعم منطقتنا بالسلام والعدل والازدهار”.

وختم جعجع معربا عن “تضامنه وتعاطفه مع الضحايا الأبرياء وأسرهم”، متمنيا “الشفاء العاجل للجرحى”.-انتهى-

———

marwan hmade

حماده في ذكرى الشهيد وسام الحسن:

الآلة القاتلة هي هي والشر يستهدف كل الساحات

(أ.ل) – ألقى النائب مروان حماده كلمة خلال الاحتفال بذكرى الشهيد اللواء وسام الحسن، قال فيها: “الحبيب وسام، ها نحن نلتقي في خاتمة ذكراك الثالثة. انت الذي افتديتنا بعدما عشنا في حماك لسنوات، قبل ان تطالك يد الغدر، تلك اليد التي اقتلعت بداية وبغفلة سنديانة لبنان الحديث وارزة استقلاله الثاني رفيق الحريري.

سبقني في العام الماضي الى هذا المنبر الزميل والصديق مرسيل غانم ليروي تلقف سعد الحريري دموعه برسالة تبقى الاغلى عليه وحتما علينا: رسالة الوعد بالانتقام لوسام وكل الشهداء”.

وأضاف “الليلة معكم، عن أنا ومازن ومجد وعن الوالد عدنان، لن اتحدث باسم عائلتك الصغيرة وآل الصهيوني المفجوعين فحسب بل باسم العائلة الاوسع، الاشمل، الاكبر، عائلة الشرفاء والاوفياء ، عائلتك اللبنانية والعربية.

وسام، لم تحملني أنا ولم يحملني مازن ومجد آياتٍ من الشكر الخشبي ولا تعابير لوحية من الامتنان للحضور المواسي. حملوني رسائل لم يكتبوها لكنني اشعر انها تترجم مشاعرهم اليوم.

أولى الرسائل – ان الامسية هذه ليست ،بعد اعوام ثلاثة، مناسبة لتكرار البكاء ولا لتجديد النحب. فمنذ استشهاد الرئيس وكوكبة الابطال الذين سقطوا والدموع تختلط بالدماء والاسى يتولد غضبا. غضب على ما آل اليه عداد الجريمة الذي لم يتوقف عن الدوران وغضب لانه لم يجد هذا العداد بعد من يختم الحساب وينجز المحاسبة.

الحبيب وسام، صحيح انك فككت اخطر الشبكات الاسرائيلية. وصحيح ايضا انك اوقفت بالجرم المشهود حامل المتفجرات الاسدية.

لكن الجريمة التي لم تغتفر لك هي نفسها التي تسببت لك ولي، للواء ريفي وللرئيس ميرزا ولآخرين مذكرات التوقيف الشهيرة، طبعا لاننا عملنا معا كل من موقعه على فك الغاز جريمة اغتيال رفيق الحريري”.

وتابع “القصة كلها هنا، واضحة، فاقعة: الداتا وسحر وسر كشفها: حاولوا بداية منعها عن التحقيق ثم عن القضاء الدولي، تارة بالرسائل الرسمية الصادرة عن وزراء متواطئين مع النظام الامني وطبعا بالايعاز الى شركات الاتصالات بمحوها او التلاعب بها. احيانا أخرى بتشويه سمعة من كان يدقق فيها. وصولا الى اغتيال من وجد مفاتيح اللغز، الشهيد الشاب المبدع وسام عيد. وبعد محاولة فاشلة لرفض مشروعيتها أمام المحكمة الدولية جاء دور تهديد الشهود ونشر صورهم وعناوينهم على صفحات الجرائد وشاشات التلفزيون لارهابهم، ثم الايحاء عبر المحامين ان الارقام متداخلة او غير مثبتة. حاولوا كل شيء وفشلوا في كل شيء.

بقي لهم الانتقام: قتل رأس التحقيق بعد مهندس التحقيق. وكأن غيابك عن لاهاي سيمنع ادانة قديسي السيد حسن من محترفي الجريمة المنظمة.

استشهادك يا وسام لم ولن ينقذهم. هربوا اختبأوا، تلطوا، تحصنوا غيروا معالمهم، حذفوا ارقامهم، تنكروا لهوياتهم ولكنهم عرفوا، وكان هذا الاهم. وعرف من خلالهم القاتل المنفذ وصاحب الامر بالجريمة والمحرض عليها والمتدخل فيها والساكت عنها”.

أضاف “اذا كانت الارواح بيد الله، سبحانه وتعالى، نتساءل منذ عشر سنوات من فوض حزب الله حق اقتطاعها وازهاقها؟.

انها حقا محنة تاريخية بدأنا نعيشها بمسلسل اغتيال نخبة من قادة لبنان لتشمل بعد ذلك نحر جماهير، فمذاهب، فطوائف، فاقاليم، فشعوب بكاملها على امتداد وطننا وامتنا وكأننا تحولنا من الخليج الى المحيط الى اضحية للجلادين الاسدي والفارسي، ومنذ ايام، الروسي”.

وقال: “الحبيب وسام، رسالتي الثانية هي برسم السلطة القضائية اللبنانية والدولية. هل قرار مجلس الامن الذي تناول الجريمة الاساس وبعض القضايا المرتبطة حتى كانون الاول 2005 اعفى الاجهزة والقضاء هنا وفي الخارج من مسؤوليات متابعة الملفات الاخرى؟. واين نحن منها؟. لبيار الجميل ووليد عيدو وانطوان غانم ووسام عيد وفرنسوا الحاج وانت واحمد صهيوني ومحمد شطح مكان فيها.

وفي هذا السياق رواية بسيطة: التقيت منذ فترة، في مطار اوروبي كبير قضاة مكافحة الارهاب في فرنسا جان لوي بروغيير الذي كان يتولى ملف التحقيق في قضية سمير قصير. سألني: اين اضحت التحقيقات والمحاكمات في ملف الحريري وباقي شهداء ثورة الارز؟. أجبت باقتضاب: ننتظر انجاز المحاكمة الاولى وتقدم التحقيقات الملازمة.

انتفض مستاء: كفى بحثا واستقصاء. الا يعرف القاصي والداني من هو المحرض ومن هو صاحب الامر ومن هو منفذ الجريمة؟. كفى. الجواب في دمشق وطهران.

من هنا الرسالة الثالثة الى حزب الله والى اسياده.

الآلة القاتلة هي هي. امتد نطاقها، توسعت رقعتها وتعمقت شهوتها للدماء. لبنان، سوريا، العراق، اليمن، البحرين، الشر المطلق يستهدف الآن كل الساحات، كل الفئات، كل الشعوب. من خطاب الى خطاب من مغامرة الى مغامرة، من موقعة الى موقعة، ظلوا على جوعهم. لم يشبعوا هيمنة ولم يوفروا ابتزازا ولم يتورعوا امام استفزاز، كأن كل شيء متاح. لم لا والصمت مطبق والمساومة سائدة والتسامح “غالب”؟. يقال لنا نحن ام الصبي. صحيح وبيو كمان. ولكن اين الصبي؟ هل بقي منه قطعة لتقسم وجزء ليشوه؟ ألم تبتر اعضاؤه؟ ألم يثخن جسمه بالجراح؟ ألم يزد نزفه غزارة؟ هل ننتظر من ولي الفقيه ان يرأف بنا بعد اغتيال ابرز رموزنا؟ أو نتوقع من عصابات الاسد ان ترحم من تبقى من السوريين خارج القبور والبحور؟ هل ننظر الى القيصر الذي غزا افغانستان واجتاح اوكرانيا وضم شبة جزيرة القرم واعتدى على جورجيا واسقط طائرات الركاب المدنية بصواريخه، ان يأتي الى سوريا بحل سلمي وديموقراطي؟ هل نأمل بعدْ شيئا من الغرب المتخاذل الذي عاقب صدام على سلاح دمار شامل لم يقتنِه وغض النظر عن استعمال بشار غازات سامة خزنها لاستهداف شعبه؟”

وتابع “بين قدسية مجرمي السيد وقدسية حرب القيصر، يستأهل شعبنا العربي وقفة عز. تريدونها سلمية فلتكن .اما استسلامية فلا والف لا.

من هنا رسالتي الاخيرة، موجهة مني وربما منكم الى الشيخ سعد. دولة الرئيس اشتقنالك. خسرت والدك البطل، صبرت وصبرنا . خسرت اقرب اصدقائك ومحبيك. صبرت وصبرنا. ظلم جمهورك واجتيحت بلداتك واحياؤك .صبرت وصبرنا. جازفت باملاكك وضحيت بمعظم ثروتك خدمة للناس ودعما للنضال السلمي . صبرت وصبر الجميع معك. عد الى لبنان. انت الحبيب وانت القائد بل انت الثورة قبل الثروة. وجودك بين محبيك في لبنان ثروة طائلة. عد لتقنع الخصم بأن مغامراته الحربية انتهت ومسيرته لا بد من ان تعود سلمية سلمية. عد لتقنع الصديق قبل العدو بان مناعتنا الوطنية مصانة لبنانيا، مدعومة عربيا محترمة دوليا. عد لنحقق معك الحلم بالحقيقة والسعي الى العدالة. ثلاث سنوات مرت على اغتيال اخيك وسام، عشر سنوات ونيف على اغتيال والدك الشهيد. ان عدت يعود من تركنا سياسيا في منتصف الطريق. ان عدت يعود من تخلف عنا في البيئة الشعبية.ان عدت نختار رئيسا ونحيي حكومة وننتخب مجلسا . ان عدت تعود الثقة لشعب لبنان وللعالم بمستقبل لبنان. ان عدت تمسح دموعا كثيرة بدءا بعيون أنا ومازن ومجد والوالد المفجوع عدنان وذوي أحمد صهيوني وجورجيت سركيسيان شهيدة الغدر والقدر، فبإسمهم وبإسمنا جميعا اقول لك نحبك، نريدك، ننتظرك”.

وختم “آل الحسن، انسباؤهم وأقاربهم كما آل الصهيوني يعربون لصاحب الرعاية ولممثله الوزير الشجاع نهاد المشنوق ولكل الجمهور الحليف والصديق الذي شاطرنا الليلة هذه الذكرى اصدق مشاعر الامتنان والشكر والعرفان. رحم الله شهداءنا”.-انتهى-

——–

nadim jmaiel

نديم الجميل خلال قمة “بيروت إنستيتيوت” في أبو ظبي:

لدعم الدول المضيفة للاجئين ماديا ومعنويا

(أ.ل) – شارك النائب نديم الجميل في قمة معهد “بيروت إنستيتيوت” في العاصمة الإماراتية أبو ظبي التي عقدت في 10 و11 الحالي، وشدد في كلمة القاها أمام الشخصيات السياسية المشاركة على “أهمية الديموقراطية”، مؤكدا أنها “أساس التطور والنموذج الذي يرتكز على التنوع والعقلانية والتعددية التي تعطي حق التعبير والإختيار الحر لكل مواطن ولا سيما الأقليات”.

كما نوه بـ”النظام الإقتصادي الليبرالي الذي يعزز النمو والإستدامة والحد من التفاوت بين المجموعات الإجتماعية – الإقتصادية من خلال تعزيز مبدأ التعليم وخلق فرص عمل والإسكان وغيرها من هذه المتطلبات الإجتماعية الساعية لإحتواء مخاطر الإيديولوجيات المتطرفة، بالإضافة إلى تعزيز الإصلاحات المتعلقة بالحقوق المتساوية والنمو وخلق الفرص على الصعيدين السياسي والإقتصادي”.

وأكد أن “السبب الأساسي للتأخر والتفكك الحاصل في منطقتنا هو سيطرة الأنظمة الديكتاتورية والبعد عن الديموقراطية”، مشيرا إلى “تبادل مصالح ما بين هذه الأنظمة والأحزاب الدينية المتطرفة”.

وطالب “المجتمع الدولي والعربي التحرك لإيجاد حل للاجئين، ودعم الدول التي تستقبل عددا كبيرا منهم وخاصة لبنان ماديا ومعنويا”. كما إغتنم الجميل فرصة وجوده في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث التقى عددا من رجال الأعمال اللبنانيين والجالية اللبنانية.-انتهى-

———

walid junblat

جنبلاط التقى سفراء الاتحاد الاوروبي وبريطانيا واليابان

(أ.ل) – استقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط، في دارته في كليمنصو، سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن وعرض معها التطورات السياسية الراهنة”.

وإلتقى جنبلاط سفير إيطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي وسفير اليابان سايشي أوتسوكا وعرض معهما الأوضاع العامة.-انتهى-

———

khalil hamdan

خليل حمدان: الحوار هو المعبر الالزامي لانتشال البلد من الفراغ

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة ل”حركة أمل” خليل حمدان، في مجلس عاشورائي في بلدة الغازية، “أن الممارسات الصهيونية في الضفة والقطاع وخاصة في القدس الشريف تؤكد المطامع الصهيونية الرامية الى التهويد، وما محاولات التقسيم الزماني والكياني للقدس من قبل الصهاينة إلا بداية تكشف مثل هذه النوايا الخبيثة”، مذكرا “أن الامام السيد موسى الصدر عمل مبكرا على تحرير الوعي من خلال ندائه لجميع الأحرار في العالم عندما قال احذروا العصر الاسرائيلي”.

وعن الوضع الداخلي، أشار حمدان الى “ضرورة التنبه الى المخاطر المحدقة بلبنان والعمل على تجنيب البلد الكأس المر وذلك لن يكون إلا باتخاذ المواقف التاريخية التي تخدم الأجيال القادمة”.

وقال: “أنه في لبنان هناك من يستجدي المواقف ويتسول سياسيا من خلال انقياده الى رغبات بعض الموتورين ليكسب تصفيقهم بتصعيد النبرة المذهبية والطائفية، بينما على المسؤول أن يسلك درب التعقل بتعزيز لغة الحوار وهذا ما نؤكد عليه في حركة أمل من خلال دعوة رئيسها نبيه بري لأن الحوار بات المعبر الالزامي لانتشال البلد من الفراغ”.

وطالب “بعض السياسيين الى أن يتواضعوا قليلا ويقرأوا جيدا التطورات في المنطقة ويميزوا بين أمنياتهم والواقع فعلى المراهنين على سقوط سوريا بقيادتها وجيشها وشعبها أن لا يخدعوا أنفسهم ويخدعوا الناس لأن السياسة لا تبنى على الأوهام فمستقبل سوريا يكمن في تماسك قيادتها بقيادة الرئيس بشار الأسد وجيشها الأبي وشعبها الذي يرفض الارهاب ويتصدى للارهابيين التكفيريين القادمين من خلف الحدود”.

وتابع “ان اقدام جيش العدو الصهيوني وقطعان المستوطنين على قتل العابرين الفلسطينيين بدم بارد هي إدانة للعدو الصهيوني المتمادي بجرائمه وإدانة لجميع الساكتين عن الممارسات الصهيونية من أنظمة عربية متهالكة الى كافة المؤسسات الرسمية والمدنية التي تتجاهل مثل هذه الجرائم الصهيونية البشعة”.

وحيا حمدان “مواقف الجمهورية الاسلامية الايرانية المتضامنة مع المقاومة والمقاومين حيث ادانت كل الذين لم يخفوا استياءهم من نجاح الدبلوماسية الايرانية في العالم عبر انجاز الاتفاق النووي”، مشيرا الى “أن هؤلاء المتضررين والحاقدين على ايران لم يكونوا يوما مع الثورة الاسلامية ولا شعبها ولا قيادتها فلذلك هم قلقون على فشل رهاناتهم الخاطئة”.-انتهى-

———-

bshara alraii

مطر ممثلا الراعي في الليلة الثانية من محرم في مقر المجلس الشيعي:

ما خبرناه من العيش المشترك نقدمه للعرب والمسلمين مثالا للتلاقي والمساواة

(أ.ل) – تم في قاعة “الوحدة الوطنية” في مقر المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، احياء الليلة الثانية من محرم برعاية نائب رئيس المجلس الشيخ عبد الامير قبلان، وحضور حشد من علماء الدين وشخصيات سياسية وقضائية وعسكرية وتربوية وثقافية واجتماعية ومواطنين، وعرف بالمناسبة الشيخ علي الغول وتلا المقرئ أنور مهدي آيات من الذكر الحكيم .

وألقى المطران بولس مطر ممثلا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي كلمة جاء فيها: (…) “أما نحن في لبنان، فإننا بمكونات هذا الوطن الغالي نعتبر أنفسنا صورة مصغرة عن الأمة ومجمل مكوناتها. وأن ما خبرناه من العيش المشترك فيما بيننا عبر العصور، وعلى الرغم من الإشكالات التي تعرف العائلات والمجتمعات مثيلا لها، يحملنا جميعا على أن نقدم لإخواننا العرب والمسلمين في كل مكان مثلا طيبا في التلاقي والمساواة بين الجميع وفي المحبة وطيب التعايش بكل روح سمحاء. إنها مسؤولية جسيمة تقع اليوم علينا في هذا الوطن، وهي تحملنا على مد يد العون من أجل إعادة اللحمة ضمن المجتمعات من حولنا، بعد أن عمل فيها التفكك وروح البغضاء عملا شنيعا. أفلا يذكر بنو قومنا أن الله سبحانه وتعالى قد خلق الناس شعوبا وقبائل من أجل أن “يتعارفوا” كما يعلم القول الكريم؟ فلئن كان هذا التعاون مرسوما للقبائل وللشعوب الأباعد فكم بالحري يكون مطلوبا من الأقارب لا بل من أبناء الأمة الواحدة والوطن الواحد؟ كيف يتنكر هؤلاء بعضهم لبعض ويدير الواحد منهم للآخر ظهره؟ أو إذا نظر إليه وجها لوجه فإنه قد ينظر شزرا وفي يده سلاح الجهل ورفض الغير حتى القتل وكأن الآية الكريمة لم تعلم أيضا أن من قتل نفسا بغير نفس أو بغير فساد في الأرض فكأنه قتل الناس جميعا؟ إننا ندعو أهل الفكر والعلم إلى تحري هذه الظاهرة المعادية لأصول الدين من أجل معالجتها في أسبابها، ومن دون أي تنكر لرحمة الله الذي يهدي من يشاء والذي يفتح باب التوبة للتائبين. أفليس هو التواب الرحيم لا بل أرحم الراحمين؟”.

وقال: “إن وطنكم بما له من دور خاص في أمته وفي محيطه، هو الوطن الوسيط بين الجميع. ومن غير المعقول أن يعرف اصطفافا سوى اصطفاف الوصل بين أهل الأمة في كل زمان ومكان. فقدره قائم في أن يجمع لا في أن يفرق. وهي له منة من ربه نرجو ألا يتنكر لها أبدا. فالله نسأل في هذه الأيام الكربلائية المجيدة, وفي إقامة الذكرى العطرة للحسين بن علي سيد الشهداء، أن يلهمنا القيام بواجبنا في سبيل إخوتنا لجمع شملهم، وإبعاد شبح التقسيم عن بلدانهم إلى أجزاء متعادية ومتناحرة، لا سمح الله. وإن كانت لنا أمنية أخيرة نصوغها في هذه الأيام السامية، فهي أن ينظر جميع المؤمنين في هذه المنطقة إلى ما حباهم الله من ثروات مادية وروحية وضعت في أرضهم وبين أيديهم من أجل تقدمهم وازدهارهم ونشر رسالتهم كما ينبغي ويليق. فليعملوا على ألا يضيعوا هذه الخيرات وألا تذهب هذه طعما لنار الفتن والحروب لا سمح الله. بل عليهم ان يحفظوها من أجل إضاءة المستقبل بأنوار الحضارة الروحية التي أسهموا في صياغتها. وليذكروا أن هذه الحضارة هي التي صنعتهم أولا قبل أن يصنعوها، وهي لمجد الله الذي أكرمهم ورد للجميل نحو من أعطاهم وأجزل، وهو الجواد الكريم. هكذا يكون سيد الشهداء ملهما لمستقبل جامع لأمته ومنقذا حقيقيا لها. وهي لكم ولنا دعوة ملحة، نرجوها أن تكون مقرونة بتصديق القلب وسلامة النية”.-انتهى-

———-

naeem hassan

نعيم حسن: للتواصل بين القيادات الروحية وتحصين العيش المشترك

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، المنسق العام للمؤتمر الدولي لحرية وحماية حقوق الإنسان والسلام العالمي، عصام الجبوري، الذي سلمه دعوة لحضور المؤتمر المنوي عقده في قصر الأونيسكو، وكانت مناسبة أكد فيها حسن “أهمية العمل المتواصل لتعميم لغة السلام والحريات في مواجهة العنف والتطرف اللذين، للأسف نرى مشاهدهما تعم منطقة الشرق الأوسط”.

كما استقبل حسن المطران دانيال كورية ممثلا المجلس الملي لأبرشية السريان الأرثوذكس في بيروت، وسلمه دعوة لحضور القداس الإلهي الذي سيقام لمناسبة الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها البطريرك مار اغناطيوس إفرام الثاني إلى بيروت، وسيلي القداس إزاحة الستار عن نصب شهداء الإبادة السريانية.

وقد شدد الشيخ حسن على ضرورة “التواصل الفعال بين القيادات الروحية للعمل كل من موقعه على تحصين العيش المشترك ونشر روح المحبة والتفاهم في زمن كثرت فيها الأحقاد والأزمات وكل أشكال الاقتتال والابتعاد عن تعاليم الخالق السمحاء”.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان التقى سفير تركيا ومطران بيروت للسريان الارثوذكس بحضور السماك

 (أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، السفير التركي في لبنان كاغاتاي آرسياز مع فد من الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”، بحضور الأمين العام للجنة الوطنية للحوار الإسلامي المسيحي محمد السماك والقاضي الشيخ خلدون عريمط ومدير المركز الصحي العام لدار الفتوى الشيخ محمود الخطيب، وتم البحث في الشؤون العامة وتعزيز العلاقات بين البلدين، وقدم السفير ارسياز الى دريان هدية تذكارية من تركيا عربون محبة وتقدير.

وبعد اللقاء جال السفير ووفد الوكالة في المركز الصحي العام لدار الفتوى يرافقهم ممثل المفتي دريان القاضي عريمط ومدير المركز الشيخ الخطيب الذي اطلعهم على المعدات الطبية المقدمة من الوكالة التركية للمركز الصحي لدار الفتوى والتي تتضمن اجهزة لتخطيط القلب والاذن ومعدات لفحص الدم وجهاز تقطير المياه وتعقيم الادوات الطبية.

وقد شكرهم الشيخ الخطيب على هذه “الهبة من تركيا الى المركز الصحي التي تعزز التعاون بينهما”.

واستقبل المفتي دريان مطران بيروت للسريان الارثوذكس دانيال كورية.-انتهى-

———

شهيد وعدد من الجرحى اثر المواجهات المستمرة على امتداد الحدود الشرقية لقطاع غزة

(أ.ل) – فلسطين المحتلة – استشهد شاب فلسطيني وأصيب أكثر من 50 جريحاً بينهم مصور صحفي إثر المواجهات المستمرة على امتداد الحدود الشرقية لقطاع غزة.-انتهى-

———

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان مخاطبا المسيحيين: اتفقوا على اسم الرئيس

ليكون لبنان محصنا بوحدته الوطنية

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول: “عاشوراء مدرسة الاحرار والاعتدال واحقاق الحق وازهاق الباطل عاشوراء تتميز بصدقها واخلاصها واعتدالها، وعلينا أن نسير في ركاب عاشوراء حتى تبقى هذه المناسبة نقية طاهرة معتدلة تبعدنا عن الظلم والارهاب والتكفير والانحراف، (…)”.

ورأى ان “بلادنا تعيش النكبات والويلات وخاصة في فلسطين التي تغزوها العصابات الصهيونية، لتعيث فيها فسادا وخرابا وتقتل الفلسطينيين امام مرأى العالم العربي والدولي، وعلى المسلمين ان يهبوا لنصرة المسلمين في فلسطين ويكونوا عونا لهم ولا يكونوا متخاذلين عن القيام بواجبهم وخاصة ان فلسطين تجسد كربلاء من جديد مما يحتم علينا ان ندعم هذا الشعب المقاوم لنكون في خدمة قضايا العربية والاسلامية نعمل لما فيه الخير بعيدين عن كل شر وعدوان .ان الامة العربية في فلسطين تعيش حالات صعبة ومقلقة، وهنا نسأل اين المسلمون من نصرة اخوانهم في فلسطين فلا يجوز ان نتوانى عن نصرته ودعم قضيته فنعمل باخلاص لانقاذ هذا الشعب وحفظ مقدساته لنكون مع الله ليكون الهل معنا”.

وطالب “اللبنانيين بحفظ وطنهم من خلال حفظهم لبعضهم البعض، والعمل لما فيه مصلحة الوطن وشعبه، مما يحتم ان ينبذ اللبنانيون خلافاتهم ويتعاونوا لحفظ لبنان بمؤسساته وجيشه وشعبه وامنه واستقراره”.

وخاطب المسيحيين بالقول: “حان الوقت لاختياركم الرئيس المنقذ والرائد والسائر على خط الاعتدال فاتفقوا على اسم الرئيس العتيد ليكون لبنان محصنا بوحدته الوطنية قويا بتضامن شعبه المسلم والمسيحي”.-انتهى-

———-

images[2]

توزيع 1000 حصة غذائية في محافظتي بيروت وجبل لبنان

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية، قامت وحدات من الجيش بتوزيع نحو 1000 حصة غذائية، على عدد من المواطنين في محافظتي بيروت وجبل لبنان.-انتهى-

———

kattan16-10-2015

القطان عزى بالراحل الوزير والنائب السابق الياس سكاف في زحلة

(أ.ل) – قام الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” على راس وفد من الجمعيَّة بتقديم واجب العزاء لعائلة ومحبي الوزير السابق الياس سكاف في كنيسة سيدة النجاة زحلة متمنياً ان يبقى نهجهه الوسطي المعتدل عنواناً للبنانيين عموماً وأهل زحلة والبقاع خصوصاً.-انتهى-

———

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

“امل” احيت الليلة الثانية من عاشوراء

جمعة: أفضل طريق لتلبية مطالب الناس ورغباتهم هو الحوار

(أ.ل) – احيا اقليم بيروت في حركة امل الليلة الثانية من عاشوراء في مناطق بيروت والضاحية الجنوبية بمشاركة قيادات من الحركة وحشود، حيث القيت كلمات تحدثت عن “معاني الذكرى الحسينية والالتزام بتعاليم عاشوراء”.

ففي حسينية “البر والإرشاد” في المصيطبة اقامت المنطقة الاولى في الحركة مجلسا حسينيا، بحضور نائب رئيس الحركة مدير عام المغتربين هيثم جمعة، المسؤول التنظيمي لأقليم بيروت علي بردى ومدير عام تلفزيون nbn قاسم سويد، وفعاليات حزبية ونقابية.

وقبل تلاوة العزاء الحسيني من قبل الشيخ حيدر المولى تحدث جمعة عن “معاني ومفاهيم عاشوراء التي ننتمي إلى مدرستها في حركة أمل وقدمنا الاف الشهداء على النهج الحسيني القويم”.

وأكد أن “حركة أمل ما زالت تتبنى كل مفاهيم رفض الظلم، لذلك فهي تؤيد مطالب الناس”، داعيا السياسيين إلى “التوقف عن البحث في جنس الملائكة والتوقف عن شحن النفوس وإثارة الغرائز”، لافتا الى ان “أفضل طريق لتلبية مطالب الناس ورغباتهم هو الحوار الذي يقوده الرئيس نبيه بري للانتقال بالوطن من حالة الجمود والمراوحة الى بر الأمان من خلال الإسراع في ترميم المؤسسات الوطنية وانتخاب رئيس للجمهورية”. وأشار جمعة إلى أن “ما يحدث في فلسطين هو بمثابة عاشوراء جديدة للشعب الفلسطيني الثائر للحق في وجه المحتل الظالم”، مؤكدا أن “حركة أمل تشد على أيدي المقاومين الفلسطينيين في نضالهم وثورتهم”.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *