الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 5 تموز 2014 العدد2613

نشرة السبت 5 تموز 2014 العدد2613

اللجنة السياسية الفلسطينية اجتمعت في مقر الامن الوطني
وحددت الثلاثاء موعد انتشار القوة الامنية في مخيم عين الحلوة

(أ.ل) – اقرت “اللجنة السياسية الفلسطينية العليا” و”اللجنة الامنية العليا” يوم الثلاثاء 8 -7-2014  الساعة الواحدة والنصف موعدا لانتشار القوة الامنية المشتركة في مخيم عين الحلوة ، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الساياسية العليا واللجنة الامنية الفلسطينية العليا  في مقر قيادة الامن الوطني  الفلسطيني في عين الحلوة .
 تقدم الحضور الى جانب امين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان الحاج فتحي ابو العردات ، ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة،  قائد الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب ،مسؤول حزب الشعب الفلسطيني في لبنان غسان ايوب،نائب قائد الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء منير المقدح،  مسؤول جبهة النضال الشعبي الفلسطيني ابو العبد تامر، نائب الامين العام لحركة انصار الله محمود حمد،مسؤول العلاقات السياسية لحركة الجهاد الاسلامي الحاج شكيب العينا، الدكتور احمد عبد الهادي مسؤول العلاقات السياسية لحركة حماس، عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية عدنان ابو النايف، امين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صيدا  العميد ماهر شبايطة، عضو قيادة الجبهة الشعبية- القيادة العامة – رفعت جبر ، المسؤول العسكري لانصار الله الحاج ماهر عويد، قائد القوة الامنية العميد خالد الشايب، امين سر لجنة المتابعة الفلسطينية في عين الحلوة ابو بسام المقدح، ابو محمد بلاطة و بسام المقدح عن الحركة الاسلامية المجاهدة، الشيخ ابراهيم حوراني  وابو سليمان السعدي عن عصبة الانصار الاسلامية ، ابو احمد فضل مسؤول حركة حماس في منطقة صيدا، عمار حوران مسؤول الجهاد الاسلامي في عين الحلوة والعميد محمد علي عبيد  والعقيد احمد النصر.
أبو العردات
توجه ابو العردات بالتهنئة  لشعبنا واهلنا في عين الحلوة وكافة المخيمات في لبنان بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، كما توجه بالتحية لاهلنا في فلسطين.
 ودان ابو العردات الاعتداءات والجرائم التي يرتكبها الاحتلال الاسرائيلي وقطعان مستوطنييه بحق شعبنا في فلسطين، مؤكدا باسم شعبنا في الشتات الوقوف الى جانب اهلنا في فلسطين في مواجهة الهجمة الصهيونية الاسرائيلية التي تستهدف تاريخنا وتراثنا ومقدساتنا المسيحية والاسلامية وتستهدف ابناء شعبنا من شيوخ ونساء واطفال مرتكبة بحقهم ابشه المجازر.
واضاف ابو العردات: اليوم ومن عين الحلوة نبعث برسالة امن وسلام واستقرار الى اهلنا  استنادا الى المبادرة الفلسطينية التي اطلقت ومن عين الحلوة من قبل القوى والفصائل الوطنية والاسلامية، وعنزاننا الثاني هو تعزيز العلاقات الفلسطينية اللبنانية، لقد  اصبحنا اليوم على موعد قريب جدا من انتشار القوة الامنية في عين الحلوة، والتي سوف تنتشر يوم الثلاثاء القادم 8-7-2014 والتي ستقوم بمهامها الامنية والجماهيرية في عين الحلوة  على اكمل وجه.
واشار ابو العردات الى “ان القوة الامنية هي مطلب جماهيري وعلينا ان نكون على قدر من المسؤولية في تامين الامن والامان لاهلنا في المخيمات والجوار.
وقال ابو العردات: ان اكتمال التحضيرات والتجهيزات في كافة المجالات من اجل انجاح القوة الامنية هو بجهود الجميع من قوى وطنية واسلامية وقوى شعبية وشبابية وكل المبادرات وجماهير شعبنا.
واكد ابو العردات على التمسك بحق العودة ورفض التهجير والتوطين معتبرا ان عين الحلوة والمخيمات بما تمثله هي الوطن المعنوي وهو عنوان حق العودة، ولن نسمح بتكرار التجربة المريرة في نهر البارد، وهدفنا واحد هو حماية وجودنا الفلسطيني وبالتعاون والتكامل مع اهلنا في لبنان ومع الدولة اللبنانية لان امن المخيم هو جزء من امن لبنان.
ودعا ابو العردات كافة القوى الوطنية والاسلامية ان تواكب يوم الثلاثاء انتشار القوة الامنية لتشكل دعما ودفعا لها .
بركة
وبدوره شكر علي بركة جميع الاطر المشتركة والمبادرات الشعبية وكافة الاطر الاخرى على الجهود التي قاموا بها من اجل اخراج القوة الامنية باحسن حالاتها، والتي يوجد يوجد عليها اجماع فلسطيني ولبناني .
وقال بركة: نريد قوة امنية لهدف سام وهو المحافظة على امن اهلنا وشعبنا ومخيماتنا، وعلى حق العودة، لان حق العودة وقضية اللاجئين بخطر.
 وتابع بركة: ان تأمين الامن والانان لاهلنا واجب وطني مقدس ونجاح القوة الامنية بحاجة لكافة الجهود من قوى وطنية واسلامية، ولن نقبل ان تكون مخيماتنا مستباحة لاي كان ،مخيماتنا قلاع المقاومة وحق العودة.
 وشدد بالقول ” نحن شعب لسنا طائفة ولا مذهب في البلد، لنا قضية وطنية، قضيتنا فلسطين.
أبو عرب
 وشدد اللواء ابو عرب على “ان امن مخيماتنا وشعبنا واهلنا خط احمر، وواجب وطني لن نسمح لاي كان المساس به، فان كل من يستهدف امن مخيماتنا واستقرار اهلنا فيها وفي الجوار لا يخدم الا العدو الصهيوني المتربص بنا وبقضيتنا.
واعلن اللواء ابو عرب ان القوة الامنية جاهزة للانتشار في الموعد الذي تم التوافق عليه وهو يوم الثلاثاء القادم بعدما اكتملت التجهيزات الضرورية لها ، وهي تحظى بدعم شعبي وبغطاء فلسطيني ولبناني.-انتهى-
——-

 


إفطار لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان- دار الأيتام الإسلامية في الضنية

(أ.ل) – تزين مجمع الضنية للرعاية والتنمية التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان- دار الأيتام الإسلامية بالأمس بمجتمعها الضناوي الكريم على مائد إفطار رمضانية محفوفة بلقاء الأحبة والأهل من فعاليات المنطقة والجوار.
وقد حضر الحفل الاستاذ محمد الفاضل ممثلا دولة الرئيس نجيب ميقاتي، النائب احمد فتفت، والنائب كاظم الخير و روؤساء البلديات ومخاتير المنطقة ومشايخها.
استهل الحفل بتلاوة للقرآن الكريم من قبل أحد أبناء المجمع، ومن ثم كلمة ترحيبية بالحضور تبعها مشهدية للأبناء على وقع أغنية “علوا البيارق” المحببة والتي ينتظرها محبي الدار كل عام في رمضان، ومن ثم كلمة لرئيس عمدة مؤسسات الرعاية الاجتماعية الأستاذ فاروق جبر الذي رحب بالحضور، وكلمة لمدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية معالي الدكتور خالد قباني.
ليظهر الأبناء مجدداً في مشهدية أخرى على أنغام أغنية “بلدي أحلى بلد” عقبها كلمة للآنسة نور بكور والتي تمثل العنصر الشبابي في المنطقة.
واختتم الحفل بكلمة لمدير المجمع الأستاذ مازن الأيوبي الذي أكد فيها على أن مجمع الضنية للرعاية والتنمية هو جزء لا يتجزأ من المنظومة الوطنية الخيرية التي تعمل على خدمة الأفقر والأحوج، معتبراً أن دار الأيتام تجمع على الخير وحب الإنسان والإنتماء للوطن وتعول على دعم ومسؤولية محتضنيها من أبناء المنطقة.
كلمة مدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية
وعدت يا رمضان، عدت حاملاً بشائر الخير والرحمة، عدت بنسمات الإيمان التي تتغلغل في الصدور، فتصفى معها القلوب، وتنتعش بها الأرواح، وتتحدث الى بارئها داعية مستغفرة أن أجنبني أن أسلك مسلكاً لا ترضاه، وأهدني صراطاً مستقيماً لا أضل بعده، صراط الإيمان والعدل والخير والمحبة والرحمة، لكي أكون عنصر خير وعنصر بنّاء لأهلي ومجتمعي ووطني وأمتي.    
هي مؤسسات الرعاية الإجتماعية – دار الأيتام الإسلامية، تأسّست على الخير وقامت بنشر رسالة الخير وثقافة الخير، وعملت على تثبيت مفهوم الخير، واستمرت بفضل مجتمعها، وبفضل ثقة مجتمعها ودعم مجتمعها واحتضان مجتمعها، في كل مكان من لبنان، في بث روح الخير وروح المحبة وروح التضامن والتكافل بين أبناء المجتمع الواحد، والوطن الواحد، ونشطت في كل المدن والقرى والأحياء، وبسطت يدها وفتحت قلبها لكل يتيم وفقير ومعوق، وجابت المناطق مقدمة المساعدة والعون، ما ابتغت من وراء ذلك الا مرضاة الله وخدمة مجتمعها، وما اعتمدت الا على الله في كل أعمالها وعلى محبة الناس الخيرين الطيبين المؤمنين بحق كل طفل وكل محتاج وكل إنسان بأن يعيش حياة كريمة عزيزة، كما أراد الله للإنسان أن يكون وأن يعيش، بقوله تعالى:” ولقد كرمنا بني آدم”، حيث الحق يعلو، والعدالة تسود، والبركة تعم، في علاقات الناس، بعضهم ببعض، لكي يكون أمن وأمان واستقرار وسلام .    
ومن هنا، من الضنية، حيث ينابيع الخير تنفجر رحمة وبركة واستبشاراً، حيث الناس، كل الناس يتحلقون حول دار الأيتام الإسلامية، يواكبون أعمالها ونشاطاتها، حيث الإحتضان والمؤازرة والدعم والإقبال، يأخذ منطلقه ومداه، إيماناً منكم، يا أهلنا الكرام في الضنية، والذين كنتم عنواناً للخير وعنواناً للعطاء، وعنواناً للكرامة والشهامة، فما من عمل يستحق المؤازرة والدعم الكامل كالعمل من اجل النهوض بالمجتمع وتنمية المجتمع والآخذ بيد اليتيم والفقير والمحتاج، وكل صاحب حاجة، ولقد أثمر إيمانكم وعطاؤكم ودعمكم، نجاحاً وتألقاً لمجمع الضنية الذي تفاعل مع هذه المنطقة العزيزة، مع الأهل والمحيط والقرى والبلدات حتى بات هذا المركز جزءاً لا يتجزأ منها، يعمل معها متعاوناً متفاهماً بكل شفافية وأمانة ونزاهة وإخلاص، بحيث تحول فعلاً لا قولاً مركز إنماء حقيقي لهذه المنطقة العزيزة، رعائياً وتربوياً وتعليمياً وصحياً، كما أضحى منتدى إجتماعياً وثقافياً جامعاً، يعزز مفهوم الشأن العام والتضامن الأهلي والإجتماعي والإنساني.
شكراً ألف شكر لأهلنا الكرام في الضنية، شكراً لعائلاتها ومؤسساتها وجمعياتها وبلدياتها ومختارياتها، لكل قرية وبلدة وحي، لإحتضانكم دار الأيتام الإسلامية، كنتم لها ومعها، كما كانت لكم ومعكم، وستبقى بإذن الله.
وكل الشكر والتقدير لمدير مجمع الضنية للرعاية والتنمية الأستاذ مازن الأيوبي المتميز باندفاعه وإخلاصه وتفانيه في العمل من أجل رعاية الأبناء ولخدمة أهلنا وأبنائهم، كما الشكر والتقدير لفريق العمل في هذا المجمع الذي أظهر عن كفاءة عالية وتضحية وحسن أداء في الجهد والعمل، إيماناً منه برسالة الدار ودورها في خدمة أبناء المنطقة وأهلها. 
نحن أيها الأخوة، على دروب الخير معكم سائرون، نحمل شعلة الحق والعدالة والرحمة، يضيئها إيمان راسخ ومتجذر بالمبادئ والثوابت والأخلاقيات التي بنيت عليها مؤسساتنا، نواجه كل الصعوبات والتحديات بشجاعة وصلابة، مؤمنين بالرسالة التي عهد بها المجتمع إلينا، وعاملين بجهد وإخلاص ونزاهة لخدمة مجتمعنا وأهلنا وأبنائنا، مستعينين بقوله تعالى:
 بسم الله الرحمن الرحيم ” وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”. صدق الله العظيم
رمضان كريم، عسى أن يشرق نوره على كل فرد وعائلة منكم، وأن تعمّ خيراته ونعمه ورحماته هذه المنطقة الكريمة والعزيزة. رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير
كلمة السيدة نور بكور من فعاليات المنطقة
بسم الله الرحمن الرحيم يسعدني ويشرفني في مستهل كلمتي، أن أرحب بكم جميعاً في رحاب ضنيتكم الحبيبة، في هذه الأمسية المباركة من أمسيات شهر رمضان الكريم. سائلةً المولى العزيز أن يعيده عليكم وعلى اللبنانيين والعرب والمسلمين، وعلى الأمة الإنسانية جمعاء بالخير والبركات والسلام.
لا بد لي أولاً من توجيه الشكر الكبير إلى القيمين على مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية، ممثلة بحضرة رئيس العمدة الأستاذ فاروق جبر، وبحضرة المدير العام معالي الدكتور خالد قباني، على جهودهم الكبيرة التي بذلاها مع السادة أعضاء العمدة في إيلائهم الاهتمام المميز بمنطقة الضنية وبأبنائها من المحتاجين والمعوقين والأرامل والأيتام.
أيها الحضور الكريم، إذا كانت المناسبة لا تسمح لي بالغوص في مناقشة الحرمان وأسبابه في الضنية، فإنه لا بد لي من الإشادة بالدور التنموي الهام الذي يساهم به مجمع الضنية في منطقتنا.
إنني قد وجدت الأمل والإيمان، والأخوة والتعاون، وجدت فيها روح العائلة، وجدت فيها الحاضن الأكبر لمواهب أطفال بلدتي. وجدت فيها الأم الكبرى الساهرة على مصالح أبنائها، تربيهم، تدعمهم، تعلمهم، تؤسس كيانهم، تثقفهم وتفتح لهم أبواب العالم الخارجي أمامهم.
فأراهم ينطلقون، يجتهدون، ويبدعون.
ولإكمال هذه المسيرة التربوية، لا بد لي مع إخواتي وأخواتي من شباب وشابات الضنية من دعم هذا الفريق الفاعل في مجمع الضنية، والتعاون معه والوقوف إلى جانبه، لنحقق سويةً ما تستحقه منطقتنا وأبناؤها من الطمأنينة والعيش الكريم.
وكلّ ذلك، إن شاء الله سيكون من خلال بلديات الظل الشبابية بالتعاون مع اتحاد بلديات الضنية من جهة، ومن خلال مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات ضناوية وغيرها من جهة أخرى. وكل عام وأنتم بخير.-انتهى-
——-
مسلحان فجرا نفسيهما في مبنى حكومي جنوبي السعودية

(أ.ل) – صدر عن قناة العالم الإخبارية ما يلي:
فجر مسلحان نفسيهما فجر اليوم السبت بعدما حاصرتهما قوات الأمن السعودي، منذ صباح أمس الجمعة في مبنى حكومي في منطقة شرورة (جنوبي السعودية).
وأفاد موقع “سبق” نقلا عن مصادر سعودية قولها انه سيتم الإعلان عن إسميهما وعن أسماء الثلاثة الذين قتلوا صباح الجمعة، فور الانتهاء من إجراء تحليل الحمض النووي.
وأكدت مصادر أن تفجير المسلحين لنفسيهما، أتى بعد مقاومة شرسة من قبلهما لقوات الأمن، استخدما فيها الأسلحة الرشاشة و رمي عدد من القنابل ضد رجال الأمن، ولم يصب أحد من قوات الأمنية بأي أذى طيلة فترة الحصار.
وأوضحت “أنه وجد بحوزتهم عدد من الأحزمة الناسفة، والقنابل اليدوية، وقنابل المولوتوف، وعدد من الرشاشات وكمية ضخمة من الذخيرة”.
وكانت السلطات الأمنية السعودية أعلنت أمس عن مهاجمة ستة عناصر من تنظيم القاعدة لدورية أمنية في منفذ الوديعة، ما أسفر عن مقتل قائدها وأثنين من عناصر الأمن، وان قوات الامن نجحت في صد هجومهم، بقتل ثلاثة منهم، والقبض على الرابع وهو مطلوب لدى وزارة الداخلية، وفرار اثنين منهما إلى شرورة، وتمت محاصرتهما حتى فجرا نفسيهما.-انتهى-
——-


بري عرض مع منصور الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الوزير السابق البير منصور وعرض معه للاوضاع العامة.-انتهى-
——
البزري التقى وفد الجبهة الديمقراطية

(أ.ل) – التقى الدكتور عبد الرحمن البزري، في منزله، وفدا من قيادة “الجبهة الديمقراطية في لبنان” برئاسة عضو المكتب السياسي في الجبهة علي فيصل، وجرى التشاور بالأوضاع على الساحتين اللبنانية والفلسطينية.
وأدلى فيصل بتصريح أكد فيه “ضرورة العمل على إنجاح انتشار القوة الأمنية في مخيم عين الحلوة”، معتبرا أن “التأخير الحاصل هو لضرورة تحسين ظروف الانتشار لأن الفشل غير مسموح ونتائجه خطيرة وجدية”، مؤكدا أن المخيمات “يجب أن تبقى عامل استقرار في منطقتها ومحيطها”.
كما أكد أن “ما يحدث في فلسطين من عدوان وحشي على غزة والضفة يستدعي بالضرورة قيام انتفاضة ثالثة جدية تتوفر لها الظروف المؤاتية، إذ لا يجوز أن يسمح للعدو الاسرائيلي الاستمرار بعمليات القتل والترهيب دون رد فعل حقيقي”.
بدوره قال البزري أن البحث تركز حول “السبل الممكنة لتأمين الغطاء السياسي والأمني والشعبي والرسمي للقوى الفلسطينية المشتركة، وضرورة التمسك بالخطاب السياسي والديني الهادئ في صيدا ومنطقتها ومخيماتها”، معتبرا أن “هنالك أمورا مطلوبة من الدولة اللبنانية وأخرى مطلوبة من القوى الفلسطينية لأجل البدء بنشر القوة الأمنية ونجاح مهامها”.
أضاف “نرى بوادر انتفاضة حقيقية في فلسطين، من واجبنا دعمها لأنها الرد الحقيقي على الوحشية الصهيونية وعلى السكوت العالمي الدولي والاستكانة الرسمية العربية”.
وختم البزري مناشدا الجميع “ضرورة تحويل الطاقات القتالية والجهادية والنضالية التي يملكونها، نحو العدو الاسرائيلي، لأن فلسطين كانت وستبقى القضية المركزية”.-انتهى-
——-
إصابة جندي إسرائيلي بسقوط قذائف على أشكول
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- أصيب جندي إسرائيلي، ظهر اليوم السبت، جراء سقوط قذائف هاون على موقع (صوفا) العسكري على الحدود الشرقية لمدينة رفح جنوب قطاع غزة.
ووفقا لوسائل إعلام عبرية، فإن الجندي أصيب بجروح طفيفة ونقل عبر مروحية عسكرية لمستشفى سوروكا في بئر السبع، فيما اندلعت النيران في الموقع الذي يعد ضمن مجمع مستوطنات أشكول.
يذكر أن 4 صواريخ سقطت على بلدات إسرائيلية محاذية للقطاع منذ فجر اليوم.-انتهى-
——
درباس: نكبة الشعب السوري اكبر من نكبة الفلسطينيين

(أ.ل) – وصف وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس “نكبة الشعب السوري” بأنها “اكبر من نكبة الفلسطينيين لأنه نزح يومها مليون فلسطيني، بينما نزح اليوم ملايين السوريين”.
وقال درباس في حديث الى “صوت الشعب” ضمن الفترة الاخبارية: “إن الخلاف في وجهات النظر بشأن مكان إقامة المخيمات، سوف يصل إلى مرحلة نتفق فيها، لأن المشكلة كبرى وتستدعي منا الاستنفار لمواجهتها وإعداد ملفاتنا إلى الجهات المانحة عربيا ودوليا”.
اضاف “اتفقنا في مجلس الوزراء على وجود أراض شاسعة في نقطتي المصنع والعبودية يمكن إقامة المخيمات عليها، ولكن يجب توافر ثلاثة شروط لاقامتها هي: وجود ضمانات دولية لحمايتها من الاعتداء لأن أي سوري لن يقبل الاقامة في مخيم يتعرض للاعتداء، تأمين تمويل لايواء النازحين للمخيمات، وتلك مسألة غير صعبة، أن ترضى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بإدارة المخيمات”.
واشار الى أنه كوزير مسؤول عن الملف اقترح إقامة مخيمات متوسطة الحجم في سهل عكار والسلسلة الشرقية، وفي منازل سهلة التركيب يستطيع السوريون نقلها معهم إلى بلادهم بعد انتهاء الحرب، كما يحصل في مخيم الزعتري في الأردن، الذي يبعد ثمانية كيلومترات عن مدينة السويداء، لكن وزير الخارجية جبران باسيل قال له انتم تضعون صعوبات أمام اقامة خيمات داخل الأراضي السورية أو عند الحدود من أجل تطبيق اقتراحكم باقامتها في عكار والبقاع.
وأوضح درباس أنه تم سابقا طرح إقامة مخيمات للنازحين داخل بلادهم، ولكن الجهات الدولية لم تقبل تأمين الحماية لها، مؤكدا أن لا أحد في لبنان متلهف لإقامة المخيمات داخل أراضيه، ولكننا متلهفون على تنفيس الاحتقان داخل المجتمع اللبناني.  أما الحديث عن توطين الفلسطينيين فهو غير واقعي لأنه لا يوجد رابط بين من احتلت أرضه ومع ذلك يتوق للعودة إليها، وبين من ينتظر انتهاء الحرب لأنه عندها سوف يعود السوريون ومعهم ربع اللبنانيين من أجل المشاركة في عملية الاعمار.
وأوضح أن “مخيم الزعتري يعتبر حاليا ثالث مدينة في الأردن، ويوجد فيه مئتان وخمسون ألف نازح، لكن نظيره الأردني قال له نحن نعض أصابعنا ندامة على عدم إقامة المخيمات فور نزوح السوريين، أما في لبنان فلا يزالون يناقشون في الموضوع”.-انتهى-
——-
القبة الحديدية تعترض صاروخي “غراد” اطلقا على “اوفيكيم” و”مرحافيم”
 
(أ.ل) – القدس المحتلة _ صاروخي جراد تجاه مواقع شرق خان يونس، وقذيفتي هاون تجاه موقع صوفا العسكري شرق الفخاري. ذكرت الإذاعة الاسرائيلية، ظهر اليوم السبت، ان منظومة القبة الحديدية نجحت في اعتراض صاروخ من غراد اطلق من غزة على مدينة اوفيكيم 20 كم من حدود قطاع غزة.
وذكرت الإذاعة ان صاروخا اخر سقط في موشاف “مرحافيم” دون اصابات او اضرار.
وأشارت الإذاعة إلى أن جندي اسرائيلي اصيب بجراح، صباح اليوم، اثر اطلاق قذيفة هاون على المجلس الاقليمي اشكول في النقب.-انتهى-
——-
كنعان: هل الطائف للتطبيق ام لنحر الميثاقية والشراكة والمناصفة؟
طرحنا يؤمن البديل عن رئيس الـ1% وداعشستان ونواب اهل الكهف

(أ.ل) – أكد امين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان ان التكتل سيمنع منطق الصفقات على حقوق اللبنانيين بعامة والمسيحيين بخاصة، وسأل: “أين قانون الانتخاب الجديد الذي وعدنا به في الطائف وبعده، وأين وعود النواب المسيحيين وأحزابهم، والتي قطعوها على أنفسهم لتبرير التمديد في حينه “والنومة على درج المجلس” حتى اقرار القانون العتيد، فكانت نومة انما على قبر الديموقراطية والقانون الارثوذكسي وحقوق المسيحيين؟”
كلام كنعان جاء خلال تمثيله رئيس التكتل العماد ميشال عون في العشاء السنوي لهيئة قضاء المتن في التيار الوطني الحر، في حضور وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ونواب المتن في التكتل، المنسق العام للتيار بيار رفول، الأمين العام ايلي خوري، رؤساء بلديات وأعضاء مجالس بلدية ومخاتير وفعاليات سياسية وروحية واجتماعية متنية.
والقى كنعان كلمة قال فيها: “نلتقي اليوم كما في كل سنة في هذه الجمعة المتنية المميزة، بدعوة من هيئة القضاء في التيار الوطني الحر، وعلى غرار كل عام، تكون التحديات الوطنية والمسيحية طاغية على لقائنا، ويكون التيار وتكتل التغيير والاصلاح ورئيسه، في عين العاصفة وفي الخطوط الأمامية للمواجهة والاستهداف في الوقت نفسه”.
أضاف “شرفني دولة الرئيس العماد ميشال عون وكلفني تمثيله هذه الليلة، وان انقل اليكم تحياته، انتم الذين منذ ال 2005 لم تكونوا مرة الا الصوت الصارخ والحجر الاساس للبنان التغيير والإصلاح، كما كنتم قبل ال 2005 وعند كل مفصل واستحقاق، رجال الحرية والسيادة والاستقلال. لقاؤنا الليلة يصادف في ظروف غير طبيعية واستثنائية. قبل اسابيع على استحقاق الانتخابات النيابية بعد تمديد مشبوه وقانون انتخابات مغيب، وبعد أسابيع على انتهاء تقني لولاية رئاسية بلغ الشغور ميثاقيا وفعليا” فيها 24 سنة. ومن المتن، قلب لبنان، الذي لطالما شكل العلامة الفارقة بكل الاستحقاقات، نسأل كل الغيارى على الدستور والرئاسة والمسيحيين:
هل يشكل احترام ارادة المسيحيين بمن يمثلهم مخالفة للدستور وانقلابا على الطائف وتعديا على الآخرين؟ هل الطائف وثيقة للتطبيق أو هو غطاء لنحر الميثاقية وطعن الشراكة والتنازل عن المناصفة الفعلية؟ هل احترام المهل القانونية الإنتخابية يعلو أو حتى يسبق احترام القواعد الدستورية والميثاقية والديموقراطية، وما تهدف اليه اي انتخابات من صحة تمثيل وشراكة وطنية كاملة؟ هل المطلوب تأمين النصاب على مدى24 عاما” وباستمرار، لمخالفة الدستور ولهتك الحقوق الكيانية للمسيحيين على كل المستويات التمثيلية والاقتصادية والانمائية والاجتماعية والمناطقية ؟ وإلا فمن يسعى إلى مقاومة وتغيير هذا النهج، يتهم بالتعطيل وبالخروج عن أعراف بالية يعتبرها الكثيرون – ومن المسيحيين تحديدا – أنها تكرست واقعا لا يمس ؟ هل المطلوب الاستمرار بانتخاب مجالس نيابية متتالية لا يحق للمسيحيين الاختيار من أعضائها سوى 17 نائبا في أحسن الحالات؟”.
وسأل كنعان “أين قانون الانتخاب الجديد الذي وعدنا به في الطائف وبعده، وأين وعود النواب المسيحيين وأحزابهم والتي قطعوها على أنفسهم لتبرير التمديد في حينه “و النومة على درج المجلس” حتى اقرار القانون العتيد، فكانت نومة انما على قبر الديموقراطية والقانون الارثوذكسي وحقوق المسيحيين؟! أين اللامركزية الادارية الموسعة والانماء المتوازن اللذين أقرهما الطائف منذ 24 عاما، وهل تعتقدون انهم سيتأمنون من خلال الهرولة في كل استحقاق لتأمين انتخاب رئيس كيفما كان ومعرفة مغتصبي الحقوق بأنكم ومهما طالبتم أو انتظرتم لن تتخلفوا عن موعد التسوية المعقودة على حساب من تمثلون أو الصفقة في الموعد المحدد لها. ” فاذا كان احدهم عارف انك عل موعد المحدد نازل تقبل بيلي موجود والمفروض عليك لشو بدو يعذب نفسو ويفاوضك أو يعتل همك؟؟”.
وتابع “هل المطلوب الاستمرار بانتخاب رئيس للجمهورية يستجدي تعيين وزير له في الحكومة؟ أين سلسلة الرتب والرواتب للعسكر والمعلمين والموظفين الاداريين بعد ما انفضحت كذبة الارقام والواردات؟ وباتت اما سلسلة بلا حقوق وعدالة ومع ضرائب غير مباشرة او لا سلسلة؟”.
وقال: “لا لن نشارك بهذه الجريمة المتامدية ولدينا البديل عن معادلة رئيس ال 1% أو لا رئيس، وهو رئيس التحرير والاصلاح والتغيير، ولدينا البديل عن نومة نواب أهل الكهف، وهم نواب المواجهة والالتزام الحر والتشريع في المجلس النيابي والنضال المستمر في الحكومة. لدينا البديل عن داعشستان والربيع الدموي والجزية وتدمير الكنائس والصلبان والمساجد والحسينيات والتهويل اليومي علينا، وهو التمسك بأرضنا وهويتنا وجيشنا ومقدساتنا وحقوقنا من خلال فعل ايمان قوي بلبنان، لبنان الحضارة والشرائع والتنوع والمدنية، لبنان الذي لا يحافظ عليه الا بالشراكة الوطنية الصادقة والفعلية وبرفض الابتزاز والخضوع للترغيب والترهيب”.
وختم كنعان “هكذا صمدنا طوال 15 سنة وحررنا بلدنا، وهكذا رفضنا الرباعي على حساب حقوقنا، وهكذا حافظنا على الاستقرار بالتفاهم، وهكذا حسنا التمثيل النيابي ببيروت وزغرتا وبعبدا وبشري وجزين من خلال اتفاق الدوحة، والتمثيل الوزاري في الحكومة، بوزارات الخارجية والتربية والثقافة والاتصالات والسياحة، وهكذا عزلنا لبنان عن الفتنة بالانفتاح، وهكذا منعنا ونمنع اليوم وسنمنع غدا استمرار منطق الصفقة على حساب المسيحيين”.
وكانت كلمة لمنسق هيئة قضاء المتن في التيار هشام كنج، شدد فيها على ان “منطق مد اليد على حقوق الغير قد ولى الى غير رجعة”، لافتا الى استمرار النضال لتحقيق التغيير المنشود والإصلاح المطلوب. وقدم الاحتفال الكاتب والصحافي حبيب يونس.-انتهى-
——-

جنبلاط التقى سفراء اجانب ووفودا شعبية

(أ.ل) – التقى رئيس ” اللقاء الديموقراطي ” النائب وليد جنبلاط، في قصر المختارة اليوم، وفودا شعبية جاءت لبحث احتياجاتها المناطقية، تقدمها رجال دين وفاعليات، بحضور الوزير وائل ابو فاعور والنائبين نعمة طعمة وعلاء الدين ترو، ابرزها من منطقة راشيا شكره على اهتمامه بالمنطقة وتعيين لها قاضي المذهب الدرزي منير رزق، وآخر مشتركا من قرى كفرنبرخ والباروك وبريح لاهتمامه بشؤون خاصة بأبناء المنطقة، والمختارة لشكره على رعايته تأبين ابن البلدة الصحافي والممثل الاميركي كايسي كاسم، ودير القمر برئاسة الاب نعمان مراد لدعوته الى عشاء كنيسة مار الياس في البلدة، ومن جمعية مار انطونيوس في الرميلة اطلعته على نشاطات الجمعية ودعوته الى مهرجان البلدة في 19 الحالي، والمؤسسة الوطنية في برجا، ونادي الزمالك في شحيم، ولجنة التراث والرياضات التقليدية، والاتحاد العربي للرياضات الشعبية، وقرى كترمايا، بعذران، بعقلين، نيحا، الخلوات، حاصبيا، المتن، واتحادات ومجالس بلدية عرضت شؤون قراها انمائيا وحياتيا، وتلقى سلسلة من المراجعات. ولاحقا زار المختارة عدد من السفراء الاجانب.-انتهى-
——-
ارسلان عرض مع ميقاتي المستجدات الامنية والسياسية

(أ.ل) – التقى رئيس “الحزب الديموقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان، في قصره في عاليه، رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، بحضور الوزير السابق مروان خيرالدين ونائب رئيس الحزب مروان أبو فاضل. وتخلل اللقاء عرض لآخر المستجدات السياسية والأمنية على الساحتين اللبنانية والإقليمية وكيفية مواجهة التطورات لا سيما الأمنية منها وكيفية حماية الساحة الداخلية وتحصينها.
وكانت مناسبة هنأ فيها ميقاتي ارسلان بإنتقاله الى قصره الجديد في عاليه حيث كانت جولة في أرجائه.
وكان ارسلان قد إستقبل وفودا من مختلف المناطق، كما إلتقى عددا من رؤساء البلديات والمخاتير حيث عرض معهم أمورا خدماتية.-انتهى-
——-
ليبرمان طالب بإعدام المتظاهرين من فلسطينيي الداخل
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- طالب وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان باعدام المتظاهرين من فلسطينيي الداخل. وذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم السبت، أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت 12 شابا من سكان وادي عارة. وأشارت إلى أنه تم اعتقال 5 آخرين الليلة الماضية على خلفية مواجهات اندلعت في الداخل مع قوات الاحتلال، تنديدا بقتل الطفل محمد ابو خضير..-انتهى-
——–

حميد: المطلوب ان نكون حزمة واحدة حتى نصل الى الاستحقاق الرئاسي

(أ.ل) – راى عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ايوب حميد أنه “لا يجوز على الاطلاق وتحت اي ظرف من الظروف ان نعطل مؤسسات الدولة ومرافقها الحيوية”.
كلام حميد جاء خلال القائه كلمة حركة “امل” في حفل تأبين خديجة وزينب جفال في بلدة رشاف الجنوبية، في حضور قيادة الحركة، رؤساء بلديات، مخاتير وفاعليات المنطقة.
ودعا الى “وحدة الكلمة ولم الشمل وارساء المحبة والاخوة ونبذ كل شقاق وان نكون كمكونات سياسية حزمة واحدة ويدا بيد حتى نصل الى الاستحقاق الرئاسي، وكي لا يستشعر فريق من اللبنانيين مكون اساسي من المكونات الوطنية انه مغبون، وايضا كي لا يستشعر فريق من اللبنانيين انه قادر على تعطيل باقي المؤسسات سواء اكان في المؤسسة النيابية ام في مجلس الوزراء”، مشددا على “ان الفرصة مؤاتية كي نحفظ اللبنانيين واستقرارهم وآمالهم”.
وختم حميد، متسائلا: “من يضمن ان لا يكون هناك ثغرات يمكن التسلل من خلالها للانقضاض على كل الانجازات وعلى كل شيء فيه اثر طيب لهذا البلد”.-انتهى-
——-
الموسوي: لا نسمح لأعدائنا بإضرام جهنم ورمينا فيها

(أ.ل) – في لقاء سياسي أمس في بعلبك صرح عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب السيد حسين الموسوي بما يلي:
يلاحظ المتابع للمواقف السياسية والخطب الحزبية أن الأمر اليومي المعطى لبعض السياسيين بالتطاول على حزب الله وتشويه صورته لا زال مفتوحاً على مصراعيه ما جعل المأمورين يتخبطون ويجترون أنفسهم في هلوسة لا نتمناّها لأي من مواطنينا حتى ولو كانوا خصوماً مفترين يحملون لنا الأذى كل يوم.
وهنا نتساءل كيف يمكن أن يكون الفراغ المفتوح على الفوضى في صالح المقاومة التي تنازلت وتسامحت وتجاوزت الكثير الكثير درءاً للفوضى والعبث بأمن الوطن وأبنائه جميعاً، وهل هناك نموذج أرقى من المقاومة ونحن الذين لم نرمِ حجراً يوم التحرير على بيوت العملاء وعائلاتهم الذين اعتدوا وسجنوا وخطفوا وقتلوا ودمروا ولم يقصروا بل تركنا الأمر كله للدولة والقضاء…
أما تناول مشكلة لاسا العقارية والبناء عليها زوراً وتهويلاً وتحميلنا المسؤولية، فالمعنيون يعرفون تماماً بأن حزب الله ليس طرفاً في هذه المشكلة مع بعض المواطنين في المنطقة، وإننا نساعد مع الحريصين والغيورين للمعالجة التي تعطي الحق لأصحابه.
وختم بالقول: نحن دعاة وحدة في فلسطين ولبنان وسوريا والعراق وإيران همنا الأساس عزة كل الأمة وسيادتها ووجوب التعاون الواعي المسؤول كي لا نسمح لأعدائنا بإضرام جهنم ورمينا فيها ولن نحافظ على كرامتنا إلا بالتصدي وبقوة لمخططات اسرائيل والتكفيريين أعداء الانسان في كل مكان.-انتهى-
——-
النائب السابق لحود اسف للتعاطي باسلوب الاستخفاف مع تهديدات لواء احرار السنة

(أ.ل) – أسف النائب السابق اميل لحود للتعاطي بأسلوب الاستخفاف مع تهديدات ما يسمى بـ”لواء أحرار السنة” ومع ما يصدر عن كتائب عبدالله عزام من اتهامات مغرضة بحق الجيش اللبناني”.
ورأى أنه “كان الحري بمجلس الوزراء، في جلسته الأخيرة، إذا كان مضطرا فعلا للاجتماع في غياب رئيس الجمهورية، أن يبحث في هذه القضية التي تمس الشعب اللبناني بأكمله ليستنكر التهديدات ويتخذ خطوات حاسمة بشأنها”.
وتوقف لحود عند “بعض الظواهر التي يشهدها لبنان، والتي لا يمكن فصلها عن بعضها البعض، من التعاميم التي تصدر مطالبة بعدم المجاهرة بالأكل في فترة الصيام، الى الاعتداء في طرابلس على المقاهي التي تقدم طعاما قبل موعد الإفطار، الى رفع أعلام لتنظيم داعش في بعض المناطق، وصولا الى بيانات التهديد للمسيحيين والجيش والتلويح باستهدافهم”. ولفت الى أن “هذا المناخ لا يمكن فصله عما يحصل في سوريا والعراق من استهداف للمعالم الدينية ومن تدمير وتهجير للمسيحيين، في حين لم نسمع في لبنان صوت رسمي واحد منددا بإعلان أمير من قبل داعش على لبنان”.
واعتبر لحود أن “هذا المناخ التكفيري الممول من البترو دولار معروف المصدر والأهداف، وهو أحد فصول المؤامرة على الخط الممانع في مواجهة إسرائيل، ومن ضمنها خلق بذور الفتنة بين السنة والشيعة، وإلغاء الوجود المسيحي، بخاصة مع إصرار بعض الجماعات المتطرفة على زج المسيحيين في هذه الفتنة”. وسأل: “إذا كانت حجة هذه الجماعات في الأعمال الإرهابية التي تقوم بها هي مشاركة حزب الله التي نؤيدها في القتال في سوريا، فما ذنب المسيحيين حتى يهددون بالقتل وبتدمير كنائسهم؟ علما أن بعض من يدعي تمثيل المسيحيين ويهاجم حزب الله بسبب دوره في سوريا يصمت حيال هذه التهديدات، في وقت يقوم الحزب والجيش السوري بحماية المعالم الدينية المسيحية”.
ورأى أننا “في حيرة حول ما يؤلمنا أكثر هذا المناخ التكفيري السائد أم صمت البعض، بخاصة في فريق 14 آذار عنه، بل منحهم المبررات لما يرتكب من أعمال إرهابية تستهدف الأبرياء؟”.
وأشار الى أن “البعض صنع فزاعة المثالثة من أجل تخويف المسيحيين، في حين يحجم عن القيام برد فعل على تهديد ملموس بات يستهدف جوهر وجود ودور المسيحيين في لبنان والشرق”.
وقال: “ربما لم تعد مشكلتنا حصرا مع من لا يريد أن ينتخب رئيس قوي، بل مع من لا يريد أن ينتخب رئيس مسيحي، إما لمشاركته في مؤامرة تحاك ضد هذا الوطن وإما لصمته عنها”. وأكد لحود أن “لبنان بأمس الحاجة الى العائلات الوطنية التي لعبت دورا تاريخيا في صون التعايش بين اللبنانيين، قبل أن يدخل بعض الطارئين على الحياة السياسية حاملين لواء التصحر والمذهبية وضرب القيم السياسية والروحية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية التي تأسس عليها لبنان ومنحته تميزه في هذا الشرق”.
وختم بالتأكيد على “ضرورة إقرار قانون انتخاب جديد على أساس لبنان دائرة انتخابية واحدة مع اعتماد النسبية، كمدخل للخروج من الخطاب المذهبي ومن المزايدات في المواقف نحو خطاب وطني جامع”. –انتهى-
——
وزارة الصحة نظمت حملة تلقيح مجانية للنازحات السوريات في البقاع

(أ.ل) – نظمت وزارة الصحة العامة سلسلة حملات التطعيم والتلقيح المجانية للفتيات والنساء النازحات في عمر الانجاب والحوامل من 15 الى 49 عاما بلقاح الكزاز، وتلقيح حديثي الولادة والاطفال ما دون الخمس سنوات بلقاح السل، في مراكز ايواء النازحين والتجمعات السكنية في معظم قرى البقاع، بحسب البروتوكول الصادر عن الوزارة، تنفذه فرق مدربة من جمعية بيوند وفق ما اشار اليه رئيس الجمعية جوزف عواد، الذي اكد ان “ما يشهده لبنان، وبخاصة البقاع، من حركة نزوح كثيفة واكتظاظ سكاني قد يؤدي الى مخاطر انتشار الأمراض المعدية، حيث عمدت وزارة الصحة الى تكثيف الجهود بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونسيف لمواجهة هذه الامراض والمخاطر عبر لقاحات متكررة، تجريها فرقنا الميدانية المدربة والمتخصصة العاملة في مختلف تجمعات النازحين”.
ولفت عواد الى ان “التعاون قائم مع اطباء الاقضية والطواقم المساعدة كافة التي تشرف على عمليات التلقيح وتحويل الفئات المستهدفة الى العيادات النقالة التي امنتها الجمعية، لاعطاء اللقاحات في مراكز التجمعات بمتابعة وتوجيهات من وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، الذي يسعى الى توفير مناخات آمنة وسليمة بين النازحين لتجنب انتشار الامراض المعدية، وحرصا منه على عدم انتقال اي مرض معد الى المواطنين اللبنانيين، لا سيما في المناطق المختلطة، من أجل تأمين شبكة أمان اجتماعية وصحية، وبالتالي رفع منسوب الوعي الصحي عبر محاضرات وارشادات للنازحين نجريها بالتعاون مع اليونسيف، تهدف الى الوقاية والتخفيف من مآسي النزوح وتداعياته”.
وعبر بعض ارباب الاسر النازحة عن تقديرهم لمبادرة وزارة الصحة واليونسيف ومنظمة الصحة العالمية، وللجهود التي تبذلها جمعية بيوند، في سبيل انجاح الحملة لا سيما ازاء برامج التوعية والارشاد والاصرار على ايصال اللقاحات لكل الشرائح المستهدفة، في وقت دعا فيه نازحون الى تحسين عمليات الايواء ورفع منسوب التقديمات الاجتماعية في المخيمات.-انتهى-
——-
الأمن الداخلي: توقيف 44 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 03/06/2013 من توقيف 44 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 7 بجرم إطلاق نار، 6 بجرائم سرقة، 6 بجرم إقامة منتهية الصلاحية، 3 بجرائم مخدرات، 3 بجرم محاولة خطف، 2 بجرم تزوير، 2 بجرم إقامة غير مشروعة، 2 بجرم إحتيال، 2 بجرم شيك دون رصيد، 2 بجرائم : دون حيازة أوراق ثبوتية، ضرب وايذاء، و9 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.-انتهى-
——–


الراعي التقى المطرانين معوض وماضي في الديمان

(أ.ل) – استهل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي استقبالاته في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان بلقائه صباحا النائب البطريركي على زغرتا المطران جوزيف معوض، على رأس وفد من كهنة الرعية.
وكان بحث في شؤون كنسية ورعوية.
بعدها التقى البطريرك الراعي راعي أبرشية البرازيل المارونية المطران ادغار ماضي والكاردينال البرازيلي كلوديو هومس.-انتهى-
——-
قاووق: التوافق السياسي والإقلاع عن التحريض الطائفي
يحصنان لبنان من التكفيريين الإنتحاريين والسيارات المفخخة

(أ.ل) – اعلن نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق “أنه لم يعد مسموحا لأحد من اللبنانيين أو القوى السياسية الفاعلة أن يتنكر ويتجاهل ويتعامى عن وجود داعش في لبنان وقد أعلنوا لهم أميرا، أو يتنكر لوجود النصرة في لبنان وأعلنوا لهم أميرا، يكفينا أن الكثيرين من المعتقلين في السجون اللبنانية ويحاكمون قضائيا قد اعترفوا بانتمائهم للنصرة أو لداعش”.
قاووق كان يتحدث خلال الإحتفال التكريمي الذي أقامه الحزب في ذكرى أسبوع الشهيدين قاسم سليمان وحسن حمادي في حسينية مدينة النبطية، في حضور النائبين محمد رعد وعبد اللطيف الزين، مسؤول المنطقة الثانية في “حزب الله” علي ضعون، وفد من مؤسسة الشهيد ووفود حزبية ودينية وسياسية وإجتماعية.
وقال: “أن وجود خطر داعش والنصرة في لبنان واقع قائم لا يمكن أن نتجاهله أو نتنكر له، ولا يمكن أن نتسامح أو أن نستخف به، وبالتالي المسؤولية الوطنية تفرض على الجيش والقوى الأمنية إستكمال المواجهة مع الإرهاب التكفيري لاستئصاله من جذوره، ومسؤولية الحكومة والقوى السياسية أن يعملوا على تحصين لبنان من كل محاولات تسلل للتكفيريين الإنتحاريين والسيارات المفخخة من خلال التوافق السياسي والإقلاع عن لغة التبرير والتحريض الطائفي، القليل من التحريض الطائفي هو كثير كالشرارة الواحدة التي يمكن أن تشعل بلدا بأكمله، والإقلاع عن إستراتيجية التعطيل للمجلس النيابي وتعطيل إنتخاب الرئاسة وتعطيل إقرار السلسلة، والمتهم الأول بالتعطيل هو المستفيد الأوحد وهم 14 آذار، وعليهم أن يدركوا أن المواجهة الوطنية في لبنان ضد التكفيريين أولا وضد الفقر وليس ضد الفقراء وهم أمعنوا المواجهة ضد الفقراء”.
وتخلل الإحتفال كلمة لأخ الشهيد حسن حمادي وفيلم فيديو عن وصايا الشهداء.-انتهى-
——-

الجمعة في سهرة رمضانية في البرج الشمالي:
التجربة أثبتت أن لبنان كان أكثر الاشقاء العرب التزاما بالقضية الفلسطينية

(أ.ل) – نظمت جبهة التحرير الفلسطينية سهرة سياسية رمضانية، في مخيم البرج الشمالي، في حضور فاعليات لبنانية وفلسطينية، تحدث خلالها عضو المكتب السياسي للجبهة عباس الجمعة، فقال “ان هذه الفعالية تأتي في ظل الجرائم التي ترتكبها حكومة العدو الصهيوني وقطعان مستوطنيها من قتل وتدمير واعتداءات على البيوت والاطفال في الضفة الغربية، والتي كان آخرها قتل الفتى محمد أبو خضير بشكل متعمد والتمثيل بجثته، بالاضافة إلى مئات الجرائم المماثلة، وتصاعد العدوان على قطاع غزة، وهذا يدعونا مرة أخرى الى تبني سياسة وطنية فلسطينية جديدة من خلال تصعيد المقاومة الشعبية وتشكيل لجان الدفاع عن الارض والشعب وحماية الشعب الفلسطيني وممتلكاته من اعتداءات المستوطنين المدججين بالسلاح وصولا لاعلان انتفاضة ثالثة تكون بوجه الجدار والحصار، انتفاضة بوجه الاستطيان والارهاب الصهيوني، انتفاضة القدس والاسرى، انتفاضة الحرية والاستقلال والعودة”.
أضاف “لهذا نحن نشدد على اهمية تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية باعتبارها السلاح الامضى في مواجهة العدو الصهيوني، والعمل من اجل انجاح حكومة التوافق الوطني وتطبيق اتفاق المصالحة، وتفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني ورسم استراتيجية وطنية تستند لكافة اشكال النضال والتوجه للمؤسسات الدولية والانضمام لمحكمة الجنايات الدولية ونقل ملف القضية الفلسطينية الى الامم المتحدة لمطالبتها بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، هذا الموقف نرى اليوم معالمه من خلال ارهاصات انتفاضة ثالثة بدأت معالمها في الضفة ووقودها في مخيم شعفاط، انتفاضة عظيمة بكل المقاييس، نحن من جهتنا نراهن على أن ارادة شعبنا هي التي ستؤدي إلى تحقيق الاهداف الوطنية المشروعة مهما غلت التضحيات”.
وتابع “امام ما تمر به فلسطين يبدو أن ما يسمى الربيع العربي بدأ بتغيير الجغرافيا السياسية في المنطقة، من خلال خلق كانتونات طائفية ومذهية واثنية، بهدف الوصول الى سايكس بيكو تنبأ به وزير الخارجية الأميركية الأسبق هنري كيسينجر، وإن الشرط الأساسي لنجاحه كان ولا زال، محور القضية الفلسطينية وضرب حق الشعب الفلسطيني ببناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس، مقترنة بحق عودة كل فلسطيني الى أرضه، وهذا يستدعي العمل الفوري من كافة الاحزاب والقوى العربية وقوى المقاومة التي تخوض المعركة في المنطقة بمواجهة الحلف الامريكي الصهيوني الاستعماري ومع الشعوذة الداعشية التكفيرية، تصويب البوصلة وإحداث الفرز من خلال التنسيق وتفعيل ذلك لان الهم مشترك والمسؤوليات مشتركة، والجماهير العربية تحتاج إلى قيادات توضح طبيعة الصراع مع العدو الأمريكي الصهيوني، وتعيد الاصطفافات وتكشف الأدوار أمام أعين الشعوب حتى تبقى البوصلة فلسطين”.
ورأى الجمعة ان “التجربة الطويلة تثبت أن لبنان كان أكثر الاشقاء العرب التزاما بالقضية الفلسطينية، وتميزت العلاقة مع الاحزاب والقوى الوطنية اللبنانية، وكانت اقوال سماحة الامام السيد موسى الصدر ان مقاومة الشعب الفلسطيني وانتفاضاته هي فعل مقدس، هذه العلاقة هي علاقة تلاحم امتزج فيها الدم الفلسطيني واللبناني، والشعب اللبناني قدم أغلى ما عنده انتصارا لفلسطين، ولهذا نؤكد على اواصر العلاقة بين الشعبين الشقيقين، ونحن نؤكد على التزام الشعب الفلسطيني بالقوانين والانظمة اللبنانية لحين عودته الى دياره، لاننا نرى بان استقرار لبنان وأمنه وسيادته ووحدته وحكم القانون معه هو الضمان الأكبر لحماية المخيمات واستقرارها”.-انتهى-
——-
حزب الله: نستغرب الصمت العربي والعالمي تجاه الاعتداءات الصهيونية
وندعو لأوسع حملة تضامن مع الشعب الفلسطيني

(أ.ل) – تعليقاً على الاعتداءات الصهيونية المتصاعدة على الشعب الفلسطيني في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة أصدر حزب الله البيان التالي:
لا تمرّ ساعة لا يكون الشعب الفلسطيني فيها عرضة لاعتداء صهيوني جديد، تتنوع أشكاله بين قتل بدم بارد من قبل المستوطنين وغارات مستمرة وقمع عنيف، في حين يستمر أبناء هذا الشعب في صمودهم في وجه الاحتلال، معلنين بقبضاتهم ودمائهم إصرارهم على الصمود ورفضهم لمحاولات تركيعهم.
إن هذه الجرائم الصهيونية التي تطال الشعب الفلسطينيين في القدس الشريف وفي الضفة الغربية وفي قطاع غزة، هي استمرار لمسلسل الإجرام الذي لم يتوقف منذ اغتصاب فلسطين، والذي يشهد كل مرة تصعيداً أكثر فظاعة من المرات التي سبقته.
وفي المقابل يقف أبناء هذا الشعب برؤوس مرفوعة وقبضات عارية إلا من الإيمان بعدالة القضية، وبالحجر وبقليل من السلاح، ليؤكدوا للعالم جدارتهم بالحياة العزيزة، وثباتهم على حقهم الذي لا يمحوه الإجرام ولا يغيّبه الزمن.
إن حزب الله، إذ يعبر عن إشادته بتضحيات الشعب الفلسطيني وصبره وثباته على مواقفه، ويؤكد على أحقيّة مقاومته وجهاده من أجل تحرير أرضه واستعادة كل حقوقه، فإنه يستغرب هذا الصمت العربي والعالمي المطبق، الذي يزداد ثقلاً يوماً بعد يوم، فيما تتلهى الأنظمة العربية بمسائل وقضايا خلافية، تحرفها عن القضية الأولى والمركزية للأمة العربية والإسلامية، قضية فلسطين السليبة والمظلومة.
ويدعو حزب الله إلى أوسع حملة تضامن مع الشعب الفلسطيني في محنته المستمرة والمتصاعدة، وإلى تحرك الشعوب العربية بكل ما لديها من زخم للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الصامد ولتقديم كل أشكال الدعم له في معركته التي يدافع فيها عن الجميع، في وجه الخطر الصهيوني الذي لا يستتثني أحداً من أطماعه ومشاريعه الخبيثة.-انتهى-
——-

اجتماع مشترك في غرفة طرابلس بحث في توفير قروض ميسرة
تنهض بالشاحنات العاملة بالنقل الخارجي

(أ.ل) – عقد اجتماع مشترك بين رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي نقيب مالكي وسائقي الشاحنات على نطاق المنية وعكار وعموم المناطق الشمالية أحمد الخير والمدير الإقليمي لبنك “بيبلوس” فادي الهاشم وريما سليمان من الوحدة الإدارية الإقليمية للبنك، حيث تم عرض كافة السبل والوسائل والشروط التي من شأنها تقديم التسهيلات الممكنة لحصول مالكي تلك الشاحنات على قروض مصرفية ميسرة، بخاصة أن هذا القطاع يضم أكثر من 400 سيارة شحن خارجي في الشمال وقدرته التشغيلية تتراوح نسبتها بين 30 و35 في المئة، وبالتالي شراء قاطرات تتمتع بمواصفات ومعايير مشابهة لتلك التي تتمتع بها قاطرات النقل السعودية والسورية والأردنية وتعيد الحيوية الى دور تلك الشاحنات في التجارة الخارجية وتخفف من حدة المنافسة التي تواجهها في المرحلة الراهنة.
وكان دبوسي أجرى خلال المباحثات إتصالات تشاورية مع رئيس مجلس إدارة المدير العام لشركة “كفالات” خاطر أبي حبيب للعمل على إتساع دائرة التقديمات المصرفية المدعومة والتي يمكن أن تساهم مساهمة فعلية في تلبية متطلبات تحديث وتطوير قطاع شاحنات النقل الخارجي اللبنانية، فتم الإتفاق على إبقاء قنوات الإتصال والتشاور مفتوحة والعودة الضرورية الى حاكمية مصرف لبنان من أجل العمل على بلورة آلية جديدة مشتركة تأخذ بعين الإعتبار واقع قطاع شاحنات النقل الترانزيت ومتطلبات تحديثه ومدى الدور الذي يمكن أن تلعبه القروض المصرفية في هذا المجال.-انتهى-
——
سحور رمضاني لمنسقية المستقبل في الضنية

(أ.ل) – أقامت دائرة الجرد الأولى في منسقية “تيار المستقبل” في الضنية سحورا رمضانيا، حضره النائب أحمد فتفت، المنسق العام ل “تيار المستقبل” في الضنية هيثم الصمد، نائب رئيس اتحاد بلديات الضنية حسين هرموش، رئيس رابطة مخاتير الضنية ضاهر أبو ضاهر، رئيس دائرة الجرد الأولى علي الآغا، وحشد من فاعليات الدائرة، إضافة إلى كوادر “تيار المستقبل”.
وشدد الصمد خلال السحور على ضرورة “إيلاء الملف الأمني العناية اللازمة في هذه الظروف الدقيقة التي تجتاح المنطقة، وأهمية تحييد لبنان عن الصراعات الاقليمية”، منوها “بفعالية الأمن الاستباقي الذي تحققه القوى الأمنية، والتي أثمر تعاونها وتنسيقها عن مردود أمني بكشف شبكات وخلايا ارهابية كانت تخطط لإحداث فوضى أمنية لا يمكن للبلد تحملها، الأمر الذي ترك ارتياحا لدى المواطنين”.
ودعا جميع الشركاء في الوطن إلى ضرورة اليقظة والوعي والمسارعة إلى انتخاب رئيس للجمهورية “نظرا لخطورة المرحلة، وهذا ما يتطلب تضامنا وطنيا”.-انتهى-
——-
جمعية مصارف لبنان: الوضع الاقتصادي العام

(أ.ل) –  في نيسان 2014، تراجعت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة إلى ما يعادل 5992 مليون دولار مقابل 6191 مليون دولار في الشهر الذي سبق و6227 مليون دولار في نيسان 2013. وقد ارتفعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 1,8% في الثلث الأول من العام 2014 بالمقارنة مع الثلث الأول من العام 2013، وتراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 75,7% في فترة كانون الثاني – نيسان 2014 مقابل 77,6% في الفترة المماثلة من العام 2013، كما يتبين من الجدول أدناه.
جدول رقم 1
تطور الشيكات المتقاصة في الثلث الأول من السنوات 2011 – 2014

المصدر: مصرف لبنان
حركة الاستيراد
في نيسان 2014، تراجعت قيمة الواردات السلعية إلى 1641 مليون دولار مقابل 1791 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1849 مليون دولار في نيسان 2013، لتكون الواردات السلعية قد تراجعت بنسبة 4,4% في الثلث الأول من العام 2014 بالمقارنة مع الثلث الأول من العام 2013، في حين سجلت الكميات المستوردة ارتفاعاً بنسبة 3,0%.
وتوزعت الواردات السلعية في الثلث الأول من العام 2014 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 25,1% من المجموع، تلتها الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (11,4%)، فمنتجات الصناعة الكيميائية (9,8%)، ثم المعادن العادية ومصنوعاتها (8,3%)، ثم كل من منتجات صناعة الأغذية ومعدات النقل (6,3%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الثلث الأول من العام 2014، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 12,5% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (8,7%)، فالولايات المتحدة الأميركية (7,7%)، ثم كل من ألمانيا وفرنسا (5,9%).
من جهة أخرى، بلغت الإيرادات الجمركية المحصلة على الواردات السلعية 172 مليار ليرة في نيسان 2014، مقابل 151 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و182 مليار ليرة في نيسان 2013. وبلغت هذه الإيرادات 648 مليار ليرة في الثلث الأول من العام 2014، مقابل 740 ملياراً في الفترة ذاتها من العام 2013، أي بتراجع نسبته 12,4%.
جدول رقم 2
الواردات السلعية في الثلث الأول من السنوات 2011 – 2014


حركة التصدير
في نيسان 2014، بلغت قيمة الصادرات السلعية 300 مليون دولار مقابل 275 مليون دولار في الشهر الذي سبق و409 ملايين دولار في نيسان 2013. وبذلك تكون الصادرات السلعية قد سجلت تراجعاً بنسبة 33,0% في الثلث الأول من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبق.
وتوزعت الصادرات السلعية في الثلث الأول من العام 2014 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 18,8% من مجموع الصادرات، تلتها منتجات صناعة الأغذية (15,9%، ثم الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (13,5%)، فالمعادن العادية ومصنوعاها (11,9%)، ثم منتجات الصناعة الكيميائية (9,9%). ومن أبرز البلدان التي صدر إليها لبنان السلع في الثلث الأول من العام 2014، نذكر: جنوب أفريقيا التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 12,0% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها السعودية (10,6)، فالإمارات العربية المتحدة (9,2%)، ثم العراق (7,6%)، فسورية (7,2%).
جدول رقم 3
الصادرات السلعية في الثلث الأول من السنوات 2011 – 2014

المصدر : المركز الآلي الجمركي
الحسابات الخارجية
– في نيسان 2014، بلغ عجز الميزان التجاري 1341 مليون دولار مقابل عجز قدره 1516 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز قيمته 1440 مليون دولار في نيسان 2013. وفي الثلث الأول من العام 2014، وصل عجز الميزان التجاري إلى 5964 مليون دولار مقابل عجز بمستوى أقل بقليل بلغ 5761 مليون دولار في الثلث الأول من العام الذي سبق.
– في نيسان 2014، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية تراجعاً قيمته 45 مليون دولار، بعد ارتفاعها بحوالي 139 مليون دولار في الشهر الذي سبق، وارتفاعها بقيمة 44 مليون دولار في الشهر الرابع من العام 2013. وفي الثلث الأول من العام 2014، ازدادت الموجودات الخارجية الصافية بقيمة 256 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة 18 مليون دولار في الثلث الأول من العام 2013.
قطاع البناء
– في نيسان 2014، بلغت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال 1258 الف متر مربع (م2) مقابل 1178 ألف م2 في الشهر الذي سبق و1327 ألف م2 في نيسان 2013. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد سجلت ارتفاعاً نسبته 11,1% في الثلث الأول من العام 2014 بالمقارنة مع الثلث الأول من العام 2013.
جدول رقم 4
تطور مساحات البناء المرخص بها في الثلث الأول من السنوات 2011 – 2014


المصدر: نقابتا المهندسين في بيروت
– في نيسان 2014، ارتفعت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري إلى 89,9 مليار ليرة مقابل 69,8 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و88,6 ملياراً في نيسان 2013. وبذلك، تكون هذه الرسوم قد ازدادت بنسبة 20,3% في الثلث الأول من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.
– على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد بلغت حوالي 417 ألف طن في آذار 2014، مقابل 363 ألف طن في الشهر الذي سبقه و435 ألف طن في آذار 2013. وارتفعت كميات الإسمنت بنسبة 7,3% في الفصل الأول من العام 2014 بالمقارنة مع الفصل ذاته من العام الذي سبقه.
قطاع النقل الجوي
في نيسان 2014، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 4987 رحلة، وعدد الركاب القادمين 269270 شخصاً والمغادرين 271933 شخصاً والعابرين 1475 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر الرابع من العام 2014، فقد بلغ حجم البضائع المفرغة 5177 طناً مقابل 3002 طناً للبضائع المشحونة.
وفي الثلث الأول من العام 2014 وبالمقارنة مع الثلث الأول من العام الذي سبقه، تراجعت حركة كل من القادمين بنسبة 1,2% والمغادرين بنسبة 7,5% وعدد الرحلات بنسبة 0,5%، وحركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 5,4%.
جدول رقم 5
حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة “الميدل ايست” منها في الثلث الأول من العامين 2013 – 2014

المصدر: قسم التطوير والتسويق في مطار بيروت الدولي
حركة مرفأ  بيروت
في نيسان 2014، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 165 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 618145 طناً والمشحونة 81625 أطنان، وعدد المستوعبات المفرغة 22216 مستوعباً. وفي الثلث الأول من العام 2014 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013، ارتفع كل من حجم البضائع المفرغة بنسبة 7,9%، وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 2,5% مقابل تراجع كل من عدد البواخر بنسبة 5,2% وحجم البضائع المشحونة بنسبة 7,6%.
بورصة بيروت
في نيسان 2014، كانت حركة بورصة بيروت ضعيفة واقتصر عدد الأسهم المتداولة على 1817870 سهماً قيمتها الإجمالية 17,8 مليون دولار مقابل تداول 8071585 سهماً قيمتها الإجمالية 42,9 مليون دولار في الشهر الذي سبق (4184711 سهماً بقيمة 28,4 مليون دولار في نيسان 2013). وانخفضت قليلاً قيمة الرسملة السوقية إلى 11053 مليون دولار من 11134 مليون دولار في نهاية الشهرين على التوالي (11070 مليون دولار في نهاية نيسان 2013).
وفي نيسان 2014، استحوذ القطاع المصرفي على نسبة 60,3% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، تلته شركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” (39,5%)، ولم تبلغ حصة القطاع الصناعي إلا 0,1% فقط.
وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الثلث الأول من العامين 2013 و2014 يتبين:
– ارتفاع عدد الأسهم المتداولة من 13,6 مليون سهم إلى 19,2 مليوناً.
– ارتفاع قيمة التداول الإجمالية من 88,5 مليون دولار إلى 137,2 مليوناً.-انتهى-
——-
قوى الأمن الداخلي حذرت المواطنين الإمتناع عن إطلاق النار
واستعمال المفرقعات ابتهاجاً أثناء مباريات كأس العالم لكرة القدم

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقـوى الأمن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة بتاريخ اليوم السبت 5/7/2014 البــلاغ التالــي:
لمناسبة الأدوار النهائية لمباريات كأس العالم 2014، تذكّر المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بالإمتناع عن إطلاق الرصاص والمفرقعات النارية أو الجلوس على نوافذ السيارات والخروج من فتحات السقف إبتهاجاً من قبل المشجعين بالمنتخبات المشاركة، مما تؤدي أحياناً، إلى سقوط قتلى أو جرحى وتعريض السلامة العامة للخطر، أو تسبب إزعاجاً للمواطنين وتُثير الهلع والذعر في نفوسهم، أو إلى حصول إشكالات بين أبناء الحي الواحد، كما حصل مساء أمس في محلة حي السلم، حيث أصيب هـ. ع. عمره 17 سنة بطلقيين نارين في قدمه على اثر شجار بسبب إقلاق راحة خلال تشجيع إحدى مباريات كأس العالم أمس.
وتُعلم هذه المديرية العامة المواطنين الكرام ان هذه الممارسات والأفعال مخالفة للقانون ويعاقب عليها.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *