الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 3 تموز 2014 العدد2611

نشرة الخميس 3 تموز 2014 العدد2611

الجيش عثر على احزمة ناسفة وعدد من القنابل اليدوية
بالقرب من منزل محمود خالد في محلة العزر – فنيدق 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 3/7/2014 البيان الآتي:
إستكمالاً للتحقيق مع الموقوف محمود خالد، الذي اعترف فيه بوجود كمية من المتفجرات، مطمورة في أرض زراعية تسمّى “العزر” تقع في أعالي بلدة فنيدق-عكار، والتي استخدمها لتصنيع أحزمة ناسفة وعبوات متفجرة، دهمت قوة من الجيش اليوم المكان المذكور، حيث عثرت على المواد المذكورة. وقد تمّ تسليم المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
——-
لقاء تضامني مع فرنسوا باسيل الاحد في دارته في معيان استنكارا لحملة الافتراء ضده

(أ.ل) – دعا أصدقاء رئيس جمعية المصارف اللبنانية فرنسوا باسيل في بيان، الى “لقاء شعبي في دارته في معيان – جبيل، عند الحادية عشرة من ظهر الأحد المقبل في 6 الحالي، استنكارا لحملة الافتراء التي يتعرض لها ابن بلاد جبيل”.
كما استنكرت الجامعة الباسيلية في لبنان وبلاد الانتشار، “ما يتعرض له أحد ابنائها الدكتور فرنسوا باسيل من افتراء وادعاءات باطلة، والحملات مغرضة بحق شخصه الخاص وبحق أهم مرفق انمائي ومالي في لبنان الداعم للدولة اللبنانية وللوطن”.
واكدت وقوفها “الى جانب الدكتور باسيل، لما له من أياد بيضاء في كل المجالات الانمائية والتربوية والاقتصادية”.-انتهى-
——-
البعلبكي التقى رئيس المركز الثقافي العراقي وتسلم من الموسوي مجموعة من مؤلفاته

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة اللبنانية الأستاذ محمد البعلبكي قبل ظهر اليوم رئيس المركز الثقافي العراقي الدكتور علي العبادي ودار الحديث عن العلاقات الثنائية بين لبنان والعراق والأوضاع السياسية في المنطقة العربية.
وأسف العبادي “لتردي هذه الأوضاع في عدد من الدول العربية”، داعيا “الى توحيد الصف العربي في مواجهة الأخطار التي تهدد المنطقة العربية”. فرحب النقيب البعلبكي بزيارة الدكتور العبادي، وتمنى “للعراق الشقيق عودة الأمن والإستقرار اليه بدل أن يغرق يوميا في بحر من الدم”.
من جهة ثانية قدم الدكتور محمد علي الموسوي مجموعة من مؤلفاته للنقيب محمد البعلبكي في نقابة الصحافة. وتمنى النقيب البعلبكي للدكتور الموسوي “المزيد من العطاءات بالإبداع الفكري المفيد للأجيال بعد كتب: كفة العرب ديوان، الشعر الإنساني، أمراض العصر، طب العائلة، التغذية السليمة العمر الطويل.-انتهى-
——-
مجلس الوزراء يستكمل البحث في ملف الجامعة اللبنانية في الجلسة المقبلة الخميس

(أ.ل) – أوضح وزير الاعلام، خلال تلاوته مقررات مجلس الوزراء، اثر انتهاء الجلسة في السراي الحكومي، أن “مجلس الوزراء اصدر نحو 150 مرسوما وقع عليها كل الوزراء ثم انتقل الى البحث في بعض مواضيع مثارة من خارج اعمال الجدول، ولا سيما قرارات بنقل اعتمادات وقبول هبات مقدمة لبعض الإدارات والوزارات.
كما تم البحث في تعيين عمداء في الجامعة اللبنانية وبعض الأساتذة المتفرغين، وتناول البحث ايضا موضوع النازحين السوريين”، لافتا الى أن “بعض الوزراء أبدوا رأيهم وتم الاتفاق على استكمال البحث في جلسات لاحقة في هذا الموضوع”.
واعلن جريج ان سلام حدد جلسة لمجلس الوزراء الخميس المقبل في 9 تموز عند العاشرة صباحا.
وأكد جريج أن “مجلس الوزراء سبق له ان اقر خطة للنازحين السوريين ومن ضمنها انشاء مخيمات على الحدود ولا بد لهذه الخطة ان تباشر في تنفيذها”، مشيرا الى أن “الموضوع يحتاج الى تمويل كبير غير متوافر حاليا، ومن هنا وجب المبادرة الى تنفيذ المشروع محليا وننتظر مساعدة المجتمع الدولي بعد ذلك”.
ولفت جريج الى ان مجلس الوزراء توقف عند المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني ودان الأمر، واصدر بيانا في هذا الإطار أكد فيه أن ” اسرائيل تمارس من جديد هوايتها التي تجيدها وهي العاقاب الجماعي ضد شعب اعزل لا علاقة له بقتل المستوطنين الثلاثة”.
كما لفت المجلس في بيانه، الى أنه “من موقع التضامن القومي والوطني مع اخوتنا في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تعلن الحكومة ادانتها لممارسات الإسرائيلية الوحشية وكسر ارادة الشعب الفلسطيني السياسية وتعلن تضامنها مع الشعب الفلسطيني الشقيق الذي ما زال يعاني من ابشع انواع الظلم الاسرائيلي”.
وأشار الى أن “رئيس الحكومة تمام سلام عرض نتائج زيارته الى الكويت والمؤتمر الذي عقد لمجموعة اصدقاء لبنان وما اسفر عنه، مشيرا الى أنه “حرص على توجيه الشكر لدولة الكويت على دعمها للبنان”، لافتاً الى أن “سلام استذكر رئيس الحكومة الراحل رشيد الصلح، وطلب الوقوف دقيقة صمت”.-انتهى-
——-
قهوجي التقى المقدسي ووفداً من جمعية رعاية الأطفال

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، رئيس مجلس إدارة تلفزيون لبنان السيد طلال المقدسي، وتناول البحث الأوضاع العامة، ثم استقبل وفداً من جمعية رعاية الأطفال المصابين بمرض السرطان.-انتهى-
——-
بري: وفقنا بتوقيع مذكرة التفاهم بين الدولتين ولجنة المتابعة الرسمية
تطارد اتباع القذافي بحثاً عن الإمام وأخويه وتحريرهم
 
(أ.ل) – بتاريخ 28/6/2014 نقلاً عن وسائل الإعلام اليومية وجواباً على السؤال: أين أصبحت قضية الإمام وأخويه؟ أجاب دولة الرئيس بري:
(…)
حكاية السفر عبر الزمان –لهذه القضية– ستبقى كتاب مقاومتنا، وخزانة اسرارنا، ووضوء مائنا، وصلاة برنا حتى يحين موعد افطارنا على عودتهم سالمين.
وحقّ للإمام علينا غيابه في “الجب” حيث رماه “خونة” لا اخوة عرب اعتقدوا ان الصحراء تخفي اسرارهم وعصفة الريح تزيل بصمات جريمتهم وبعد إلى اين:
انحازت حركة أمل إلى الثورة الليبية منذ اليوم الاول لأنها كانت –ولا تزال– تتنسم صدق الاخبار عن الإمام ورفيقيه.
كان لنا دور أساسي بعد إلقاء القبض على رئيس مخابرات ذلك النظام –السنوسي- في تسليمه لعدالة الثورة – كما ألقي القبض على بعض ابنائه (القذافي) واتباعه.
شُكِلتَ لجنة رسمية لبنانية (حكومية) بسعيٍ منا وهي لم تتوانَ عن التواصل مع السلطات الليبية سعياً إلى التوصل لتحريرهم. رغم تردد هذه السلطات بالمبادرة إلى فتح الملفات السرية للنظام وجرائمه.
اعلنتُ في الذكرى /35/ لإخفاء الإمام وصحبه اننا ننتظر بشغف ككل لبناني – تشكيل لجنة لوضع قواعد للعلاقات القضائية والامنية بين لبنان وليبيا بهدف فتح الابواب المغلقة للوصول إلى تحريرهم في اسرع وقت.
وبالرغم من الفوضى والخطف والمعارك في شتى انحاء ليبيا فقد وفقنا –بحمده تعالى– إلى صياغة وتوقيع “مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين دولة ليبيا والجمهورية اللبنانية” وقد وقعت في طرابلس الغرب من قبل وكيل وزارة العدل الليبية ومن قبل سفير لبنان لدى ليبيا بتاريخ 11/3/2014 وفيها:
اعتراف واقرار صريحين بأن جريمة الاخفاء تمت في ليبيا خلال عهد القذافي.
التزام الطرف الليبي بتسريع التحقيقات بحضور المنسق القضائي اللبناني المكلف من قبلنا.
تزويد الطرف اللبناني بكل المستندات والمعلومات عن قضية الإمام.
العمل بشكل سري وعدم تسريب اية معلومات للإعلام.
هذا وتواصل اللجنة اللبنانية عملها في شتى عواصم العالم للتحقيق مع اتباع النظام البائد… توصلاً لما نبتغي تحريرهم وعودتهم إلى ساحة جهادهم سالمين غانمين ان شاء الله.-انتهى-
——-
وزير خارجية ألمانيا: خطوات لتهدئة الأوضاع في أوكرانيا

(أ.ل) – اتفق كل من وزير الخارجية الألمانية شتاينماير ونظرائه من فرنسا وروسيا وأوكرانيا في مؤتمر برلين على خطوات لتهدئة الأوضاع في أوكرانيا وخطوات على طريق هدنة راسخة يمكن الاعتماد عليها.
ورحب وزير الخارجية الألمانية فرانك فالتر شتاينماير في المؤتمر الصحفي الذي أعقب اللقاء بنتائج المشاورات التي جمعته ونظراءه من فرنسا وروسيا وأوكرانيا، حيث قال: “إنها خطوة أولى نحو وقف إطلاق النار من الجانبين وفرصة يتعين علينا أن نستغلها أفضل استغلال والأمر يتعلق الآن بتطبيق النقاط المتفق عليها في أسرع وقت ممكن”.
ونقل المركز الألماني للأعلام بالقاهرة اليوم قول شتاينماير: “هذا ليس الحل لكافة المشاكل، كما أنها ليست معادلة سحرية تجعل الأمور على ما يرام بين عشية وضحاها، يعد الاتفاق بمثابة فرصة من شأنها حث كافة الأطراف على بذل الجهد معا من أجل وقف التصعيد وإنهاء إراقة الدماء”.
من جهة ثانية، قام وزير الخارجية الألمانية فرانك – فالتر شتاينماير بزيارة إلى لبنان والإمارات العربية المتحدة وقطر، وذلك في الفترة من 29 مايو/ آيار إلى الأول من يونيو حزيران.
وقد كان لبنان المحطة الأولى في الجولة، حيث ركزت المحادثات في  بيروت على القضايا المتعلقة باستقرار لبنان السياسي والاقتصادي وكذلك دعم لبنان نظراً للأعباء التي يتحملها جراء الحرب الدائرة في سوريا المجاورة له. وافق شتاينماير على تقديم مزيد من المساعدات الألمانية للاجئين السوريين، وتصل قيمة المساعدات إلى 5 مليون يورو، حيث تجاوز عدد اللاجئين السوريين المسجلين الذين استقبلهم لبنان المليون لاجئ.
وفي ختام حديثه مع وزير خارجية لبنان جبران باسيل أكد شتاينماير على ضرورة تقديم مزيد من المساعدات الدولية نظرا “للأعباء الرهيبة” التي تقع على لبنان، وأشار على سبيل المثال إلى البنك الدولي كجهة يمكنها تقديم المساعدات. وأضاف شتاينماير إلى أهمية “الاستفادة من إمكانات كالودائع من أجل دعم استقرار الوضع في لبنان.” كما أكد وزير الخارجية الألماني أنه سوف يسعى من أجل “إقناع بعض دول إضافية كي يستقبلوا لاجئين في بلدانهم.”
وانتهز شتاينماير وجوده في لبنان أيضا من أجل الاطلاع  مباشرة على أوضاع اللاجئين من خلال زياراته لمخيمات اللاجئين. وقال شتاينماير: “إن من ينظر إلى الناس هنا يدرك أيضا أن مصيرهم يدفعنا إلى ضرورة الاستمرار في العمل من أجل التوصل لحل سياسي”.
وقد أشار شتاينماير خلال لقائه برئيس الوزراء تمام سلام إلى أن لبنان يواجه تحديات كبيرة. وأضاف: “لدينا احترام كبير لما يقوم به لبنان، في حين أنه كبلد يواجه بالأساس صعوبات خاصة به”.
وفي ختام رحلته سلم كل من شتاينماير ومندوب الصليب الأحمر الألماني عدة سيارات إسعاف إلى الصليب الأحمر اللبناني، كما إلتقى الوزير ضباط وحدة السلاح البحري الألماني المتواجدين في إطار بعثة اليونيفيل.
على جانب آخر، خلال زيارة وزير الخارجية الألمانية للإمارات العربية المتحدة تم التباحث حول كيفية تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وبالاضافة إلى ذلك تم أيضاً تناول قضايا إقليمية مثل البرنامج النووي الإيراني والحرب في سوريا. وقد أعلن شتاينماير عن إنشاء مجموعة عمل رفيع المستوى من أجل تبادل وجهات النظر على الصعيد السياسي بشكل منتظم.
وقد أجرى شتاينماير حوارا مطولا مع ولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كما إلتقى نظيره الشيخ عبد الله بن زايد. وقد أكد شتاينماير في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية عبد الله بن زايد على أنه قد تم الاتفاق سويا على عدم الاقتصار على جعل التبادل المشترك “يقتصر فقط على المواقف التي يتبادل فيها وزراء الخارجية الزيارات” بل إتاحته في إطار مجموعة عمل رفيعة المستوى.
كما ركزت المحادثات أيضا على الوضع في سوريا، حيث عرض وزير الخارجية شتاينماير على نظيره في أبو ظبي إنطباعاته عن زياته للبنان. واتفق وزيرا خارجية البلدين في تحليلهما للموقف وعلى أن التوصل إلى حل سياسي للصراع في سوريا ما زال بعيد المنال. كما اتفقا على السعي سويا من أجل تحسين الوضع الإنساني.
كذلك أكد وزير الخارجية شتاينماير سويا مع نظيره الإماراتي على جودة العلاقات الاقتصادية بين البلدين ووصفها بأنها “متينة للغاية”. وأشار إلى وجود أكثر من 1000 شركة ألمانية في أبو ظبي والإمارات الأخرى بينما تستثمر أيضا عديد من الشركات الإماراتية في ألمانيا.-انتهى-
——-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك زحلة وبيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 3/7/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 9,10 من يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، زحلة وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
——-
بصبوص التقى وفد منسقية تيار المستقبل في بيروت

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 3/07/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، وفد منسقية تيار المستقبل في بيروت ضم منسق عام بيروت السيد بشير عيتاني، وهيئة المكتب السادة: عدنان فاكهاني، جميل قمبريس، بشار شبارو، صالح الدبيبو، مروان زنهور ورهيف جلول، في زيارة نوهوا خلالها بالجهد الذي تبذله قوى الأمن الداخلي وسائر الأجهزة الأمنية في سبيل حفظ الأمن وتوطيد النظام، وقدموا التهنئة لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.-انتهى-
——–

بري عرض مع كنعان الاستحقاق الرئاسي والتقى فرعون
وتسلم من عادل مالك كتابين مع مجموعة من مقابلات واجواء لقاءات مع الامام الصدر

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان الذي قال بعد اللقاء: وضعت دولة الرئيس بري بعد اجتماع لجنة المال والموازنة اليوم في اجواء القوانين والمشاريع التي درستها واقرتها. كما كانت هناك جولة افق حول كل المسائل المطروحة اليوم من الاستحقاق الرئاسي، الى سلسلة الرتب والرواتب، بالاضافة الى المبادرة التي اعلنها العماد ميشال عون، واتصال هذا الموضوع بكل المسائل السياسية الاخرى خصوصا على صعيد قانون الانتخاب وتتطلب الاجواء التي نعيشها اليوم الكثير من الجدية ومن الابتعاد عن التجاذبات السياسية بما يخص المصلحة الوطنية، وبما يخص ايضاً التشريعات الاساسية المطلوبة في هذه المرحلة .
اضاف: اقرت لجنة المال والموازنة اليوم اربعة قوانين ثلاثة منها اعتمادات اضافية مطلوبة ان على مستوى الرواتب او على مستوى حاجات الدولة. كذلك الامر هناك قروض مهمة جداً تتعلق بالابنية التعليمية بالكهرباء. هذا المسار التشريعي المالي في اللجان النيابية ، اتمنى ان يستمر بروح ديمقراطية بعيداً عن التعطيل والتجاذب السياسي ، وان ينسحب ايضاً على سائر الامور خصوصاً على الهيئة العامة، والمسائل الاخرى المطروحة على الصعيد الوطني . وكما قلنا فان سلسلة الرتب والرواتب مهمة جداً ، والوضع ما زال على حاله ، ولكن المحاولات ايضاً مستمرة لاحداث خرق ، ولكن هذا الخرق يحتاج بصراحة لتجاوب من قبل كتلة تيار المستقبل لكي نحلّ معضلة يرتاح كل الناس بحلَها. وما علمته اليوم من وزير المال ان الثمانمئة وخمسين مليار ليرة التي تدفع اليوم غلاء معيشة قبل اقرار قانون السلسة، تدفع من دون واردات ، وبالتالي يمكن ان ينخفض العجز وسينخفض في حال اقرت السلسلة مع وارداتها بقيمة ستمئة او سبعمئة مليار. اذاً هناك مصلحة حتى للخزينة في ان يتم معالجة هذا الملف والانتهاء منه.
فرعون
وكان الرئيس بري استقبل وزير السياحة ميشال فرعون.
عادل مالك
كما استقبل الاعلامي المخضرم عادل مالك الذي قدم له كتابيه: “من رودس الى الربيع العربي-زعماء قابلتهم”، و “1958- القصة، الاسرار، الوثائق”، مع مجموعة من مقابلات واجواء لقاءات مع الامام السيد موسى الصدر. كذلك قدم الدكتور علي عواد لدولته كتابه “الرأي العام بين الدعاية والاعلام”.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية في حقل المغيتة – ضهر البيدر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 3/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخ  4 /7 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 16,00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال الذخيرة الحية.-انتهى-
——-
إطلاق خطة معالجة تداعيات الأزمة السورية
درباس ممثلا سلام: مسؤوليتنا تدارك المفاعيل الكارثية لهذه الأزمة على لبنان

(أ.ل) – أقيم في السراي الحكومي،احتفال تم في خلاله إطلاق المراجعة نصف السنوية لتقرير خطة الإستجابة الإقليمية السادس لمعالجة تداعيات الأزمة السورية الذي وضعته الحكومة اللبنانية، برعاية رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ممثلا بوزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس، وحضور وزراء الصحة العامة وائل أبو فاعور والاقتصاد والتجارة الان حكيم والتربية والتعليم العالي الياس بو صعب وممثلي الدول المانحة ومفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
ممثلة مكتب شؤون اللاجئين في بيروت
بداية، تحدثت ممثلة مكتب شؤون اللاجئين في بيروت نينات كيلي فقالت: “هناك 247,892 لاجىء سوري قد تم تسجيلهم في لبنان و1703 من اللاجئين الذين قضوا خمس سنين او اكثر في المنفى قد تم تسجيلهم ايضا للحصول على خدمات الحماية.
هناك 106,752 قد استفادوا من التحسينات التي اجريت على المساكن غير الآمنة كي تكون بصورة افضل لقضاء فصل الشتاء فيها.
هناك 250,000 قد تم تأمين الملاجىء لهم من خلال اعادة ترميم وتأهيل تلك الملاجىء.
هناك عدد كبير من اللاجئين السورين واللبنانيين الذين يعانون حالة مادية مزرية قد تم مساعدتهم بقيمة مالية فاقت الـ101 مليون دولار اميركي وذلك من خلال بطاقات الكترونية وقسائم غذائية.
هناك 395,000 استشاريات عناية صحية اساسية قد أمنت العلاج الصحي لعدد كبير من اللاجئين السوريين واللبنانيين الفقراء.
هناك 140,000 طفل قد تم تسجيلهم في مدارس تعليمية رسمية و65,000 طفل شاركوا في برامج تعليمية غير رسمية، وهناك عشرات الآلاف من الاطفال قد استقبلوا دعما نفسيا واجتماعيا للتأقلم مع تحديات معيشية جديدة.
هناك 150 مشروع دعم اجتماعي قد تم تنفيذهم من خلال تأمين شاحنات خاصة بالنفايات وتأهيل المدارس وغير ذلك.
تم ايضا تقوية البنى التحتية والانظمة العامة لأماكن تواجد اللاجئين. وتم تأمين المواد الغذائية لـ 75% من اللاجئين واللبنانيين الفقراء”.
سفيرة سويسرا
ثم كانت كلمة لسفيرة سويسرا روث فلينت إستعرضت خلالها واقع لبنان فيما خص قضية اللاجئين السوريين، مؤكدة “على أهمية دعم لبنان في هذه المرحلة الدقيقة ليتمكن تحمل مسؤولياته تجاه النازحين” معتبرة “أن لبنان بات يتحمل أكثر من طاقته في هذا المجال، ولابد من السعي لتقديم أوسع مساعدة له من المجتمع الدولي”.

كلمة الرئيس سلام
ثم ألقى درباس كلمة سلام وقال: “منذ أن تسلمت حكومة “المصلحة الوطنية” مهامها، وضعت في صلب أولوياتها معالجة تداعيات الأزمة السورية على لبنان، نظرا لحجم وخطورة هذه التداعيات التي تعدّت الحدود الاقتصادية والاجتماعية، لتطال أسس البنيان الوطني اللبناني.
لقد التقينا مرات عدة خلال الأشهر القليلة الماضية من عمر حكومتنا. وفي كل مرة كنت أدق ناقوس الخطر وأحذر من سرعة تفاقم الأوضاع نتيجة لاستمرار حركة النزوح السوري بوتيرة متصاعدة.
فعندما تم إطلاق التقرير السادس لخطة الحكومة اللبنانية لمواجهة تداعيات الأزمة السورية على لبنان وانعكاساتها على النازحين السوريين وعلى المجتمع اللبناني على حد سواء، كانت الأرقام تشير إلى وجود حوالي 830 ألف نازح مسجل وفي طور التسجيل لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. كان ذلك في شهر كانون الأول من العام 2013.
اليوم، ونحن نجتمع لإطلاق المراجعة نصف السنوية للتقرير السادس لهذه الخطة التي وضعتها الحكومة بالتعاون مع المنظمات الدولية ، تشير أرقام المفوضية إلى ما يفوق مليون ومئة ألف نازح مسجّل، يضاف اليهم اللاجئون الفلسطينيون القادمون من المخيمات السورية، والمقدر عددهم بحوالي 75 ألف لاجئ، واللبنانيون المقيمون في سوريا ، والمقدر عددهم بحوالي 50 ألف لاجئ، وغيرهم من النازحين غير المسجلين، الذين توافدوا بشكل غير منتظم، وباتوا منتشرين على كافة الأراضي اللبنانية.
نعم. نحن نسير بخطى ثابتة، للأسف ، نحو تخطي عتبة المليون ونصف المليون لاجئ مسجل (المتوقعة) في نهاية العام 2014، أي ما يزيد فعليا عن ثلث حجم السكان المحلي. هل هذا مقبول في أي عرف من الأعراف الدولية؟
أصحاب السعادة، إن لبنان، وقبل اندلاع الأزمة السورية وبدء حركة النزوح إلى أراضيه، كان يعاني أصلا من مشاكل اجتماعية وتنموية تفاقمت نتيجة انعكاس الاضطرابات في المنطقة على الوضع الداخلي.
وما زاد الأمور سوءا هو استقرار العدد الأكبر من النازحين السوريين في المناطق الحدودية النائية التي تعاني أساسا من مشاكل فقر وتنمية، بحيث فاقت أعدادهم عدد السكان الأصليين في العديد من الأماكن.
هذا الأمر أدى إلى زيادة الكلفة الاقتصادية والاجتماعية على المجتمعات المضيفة بشكل كبير وخطير، حيث أنتج التدفق المضطرد للنازحين زيادة كبيرة في أعداد اليد العاملة المتوفرة، مما ساهم في تراجع مستويات الأجور. كما كان لهذا التدفق تأثير ملحوظ على مستوى الرعاية الاجتماعية المطلوبة نظرا لارتفاع نسب البطالة إلى حوالي ضعف حجمها الحالي، خصوصا في صفوف العمالة غير المتخصصة في هذه المناطق الأكثر فقرا.
ولا يخفى عليكم ما لهذا الواقع من تأثير مباشر على مستويات الفقر وعلى عدد الفقراء الذي بات يفوق ربع سكان لبنان.
من جهة أخرى، فإن ازدياد أعداد النازحين بشكل يومي أدى إلى تفاقم التدهور الحاصل في قطاعات البنى التحتية: من طرقات، وكهرباء ومياه، إلى صرف صحي، إلى النفايات الصلبة وتلوث المياه الجوفية، وغيرها من الخدمات ، الأمر الذي بات يهدد بانهيار اقتصادي واجتماعي، وبالتالي أمني، سياسي، بنيوي خطير، وقد أشار التقرير المعد من قبل الدولة اللبنانية والبنك الدولي خارطة طريق للتدخلات ذات الاولوية التي من شأنها تحقيق الاستقرار نتيجة النزاع في سوريا الى أن الآثار السلبية على لبنان وخلال سنة 2012 -2014 هي حوالي:
– 7.5 مليار د.أ خسارة في الارباح ،
-انخفاض في تحصيل الايرادات الحكومية بنسبة 1.6 مليار د.
– وفي الوقت نفسه ارتفاع انفاق الدولة بنسبة 1.2 مليار د.أ لتغطية الطلب على الخدمات العامة.
في مواجهة كل هذه الضغوط، شكلت الحكومة خلية أزمة لمتابعة التداعيات والسعي مع كافة الجهات المعنية إلى اتخاذ التدابير والاجراءات التي من شأنها تخفيف معاناة المجتمعات المضيفة، لكننا وبعد مضي أكثر من ثلاث سنوات على اندلاع الأزمة السورية وبدء تدفق اللاجئين إلى الأراضي اللبنانية، باتت الأعباء تتخطى بأضعاف قدرة الحكومة اللبنانية على التحمل، علما بأنه مع كل يوم أضافي يمر تزداد هذه الأعباء، وتتضاءل قدرة الدولة على التحرك والمساعدة.
وقد اتخذت “خلية الازمة” قرارات مهمة ومنها:
– سقوط صفة النازح عن كل نازح يدخل الى الاراضي السورية بعد تسجيله لدى المفوضية السامية للاجئين
– قبول النازحين فقط من المناطق المحاذية للحدود اللبنانية التي تشهد معارك
– عدم اقامة المخيمات داخل الاراضي اللبنانية الا بموافقة الدولة اللبنانية.
لقد تم تقدير الاحتياجات المتصلة بالأزمة السورية للعام 2014 بحوالي 1.6 مليار دولار أميركي ، منها 174 مليون د.أ للحكومة اللبنانية لم نحصل سوى على 23 % من قيمتها حتى الآن. هذه النسبة من المساعدات مكنتنا بالكاد من النجاة من المصير القاتم الذي يلوح في الأفق…. ولكن، ماذا بعد؟ علما أن هذه المساعدات ليست للحكومة اللبنانية ولا تدخل في خزينة الدولة.
إن اللبناني معروف بصلابته ومرونته في آن معا، وبقدرته على التأقلم، وهذا ما مكننا حتى الآن من البقاء، وما مكن أهلنا في المجتمعات المضيفة للاجئين من الاستمرار. ولكن لكل قدرة حدودها القصوى، ونحن الآن قد تخطينا هذه الحدود. قلتها سابقا، وسأرددها اليوم، وكل يوم: نحن غير قادرين على تحمل هذا العبء وحدنا بعد الآن. إن لبنان أصبح غير قادر على تلبية الإحتياجات الملحة والمتزايدة يوميا، في مجالات الصحة والتربية والكهرباء والمياه والبنى التحتية والخدمات العامة والأمن. إن هذا الواقع يبعدنا يوما بعد يوم عن المستويات الإقتصادية التي كانت موجودة في بلادنا قبل إندلاع الأحداث في سوريا، ويضعف من قدرتنا على إعادة اقتصادنا إلى تلك المستويات.
أدعوكم اليوم، وأدعو من خلالكم الدول الصديقة للبنان في المجتمع الدولي، إلى تقاسم هذه المسؤولية الجماعية، عبر زيادة الدعم والمساعدات للبنان بشكل كبير وسريع وفاعل، لكي نتمكن من منع انهيار الهيكل الإقتصادي وتداعياته على الأوضاع الإنسانية وعلى الأمن والإستقرار في البلد.
إنها مسؤوليتنا جميعا، فلنعمل جديا وسريعا لتدارك المفاعيل الكارثية لهذه الأزمة على لبنان أولا، ومن خلاله التصدي لكارثة أكبر يصعب تصور أبعادها على المنطقة بأسرها”.-انتهى-
——-
قزي من السراي: الكتائب مع إنهاء ملف
التفرغ والإسراع في إصدار المراسيم

(أ.ل) – أكد وزير العمل سجعان قزي في تصريح اليوم بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء، أن “حزب الكتائب مع إنهاء ملف تفرغ أساتذة الجامعة اللبنانية والإسراع في إصدار القوانين والمشاريع والمراسيم الضرورية لحسم موضوعهم لأنه لا يعقل أن يبقى هؤلاء الأساتذة الذين يستحقون التفرغ من دون تفرغ، فنحن نؤيد هذا المشروع ونؤيد إنهاء تعيينات مجلس إدارة الجامعة اللبنانية ولذلك تمنينا على وزير التربية أن يقدم في الجلسة المقبلة تقريرا وافيا مختصرا حول هذين الموضوعين ليصار إلى بتهما خاصة وان الوزير بوصعب قام بجهد وافر ومميز لإقامة عدالة في التعيينات التي لا بد أن تصدر في الأسبوع المقبل”.
وكشف قزي أنه “طرح موضوع النازحين السوريين في لبنان إثر رفض سوريا إقامة مخيمات على أراضيها لإستيعابهم من خارج جدول الأعمال”، لافتا إلى “وجود إتجاه لتركيز الإتصالات اللبنانية على بحث إمكانية إقامة مخيمات في المنطقة الفاصلة بين لبنان وسوريا بعدما رفضت سوريا إقامة مخيمات على أراضيها”. –انتهى-
——-
اجتماع برئاسة مقبل تحضيرا لاعداد
مشروع قانون جديد لنظام سن التقاعد

(أ.ل) – ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل اجتماعا في مكتبه في الوزارة، ضم أعضاء لجنة درس قوانين الخدمة العسكرية لجهة اعداد مشروع قانون جديد لنظام سن التقاعد من الخدمة العسكرية في كافة الاجهزة الامنية التي تمثلت بكل من العميد الياس سمعان والمقدم شوقي عثمان عن الجيش المقدم سوسن كرنيب عن الامن الداخلي والرائد وسيم منذر عن الامن العام والعميد انطوان صليبا عن امن الدولة والعقيد أيمن ابراهيم عن الجمارك وذلك استنادا لمقررات المجلس الاعلى للدفاع الذي كلف دولته العمل على تأليفها.
واثر انتهاء الاجتماع اعتبر مقبل: “انه الاجتماع الاول للجنة وتم خلاله التداول بشكل عام في الاقتراحات المطروحة وطلبنا اليها متابعة الاجتماعات لصياغة مشروع القانون المطلوب في مهلة ثلاثة اسابيع ليتسنى مجددا التداول في ما تم اعداده على ان تتابع اللجنة اجتماعات دورية اسبوعية توصلا لاقراره ضمن المهلة المحددة في مقررات مجلس الدفاع الاعلى ليصار الى عرضه على مجلس الوزراء”.-انتهى-
——–
ابو فاعور اتخذ إجراءات لتشجيع الرضاعة
وتابع أوضاع الأطباء المقيمين في مستشفى الحريري

(أ.ل) – ترأس وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إجتماعا في مكتبه في وزارة الصحة، حضره رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، ورئيس الجامعة العربية الدكتور عمرو جلال العدوي، ورئيس مجلس إلادارة والمدير العام لمستشفى رفيق الحريري الجامعي الدكتور فيصل شاتيلا، والمدير العام للوزارة الدكتور وليد عمار، وتناول البحث أوضاع الأطباء المقيمين الذين يتمرنون في مستشفى الحريري من قبل كل من الجامعتين اللبنانية والعربية، ويتقاضون بدل أتعاب من المستشفى الذي لا يتقاضى في المقابل ما يجب أن يتقاضاه مقابل ذلك من الجامعتين.
وأكد الوزير أبو فاعور بعد اللقاء أن “هذا الموضوع يشكل بابا من أبواب العجز المالي في المستشفى، والتي يجب إقفالها تباعا من أجل تأمين نهوض المستشفى”.
وأوضح أن “ثمة مساهمة من الجامعة اللبنانية قدرها مليار ليرة لبنانية”، لافتا إلى أن “البحث تمحور حول إمكان زيادة هذه المساهمة التي تقدمها الجامعة إلى مستشفى الحريري من الموازنة التي تحصل عليها من الدولة اللبنانية”.
وتابع “أبلغنا رئيس الجامعة العربية عدم القدرة على الإستمرار بتدريب الأطباء في مستشفى الحريري من دون أن تقوم الجامعة بدفع المترتبات المالية عليها، ولا سيما أن الجامعة تتقاضى أقساطا من الطلاب. وقد أبدى الدكتور العدوي إيجابية حيال المسألة واعدا بالرد في غضون أسبوع”.
أضاف “إن هذه الإجراءات ضرورية لإنقاذ مستشفى الحريري الذي لا يستطيع تحمل أعباء الجامعات أيا كانت، وإذا لم تقدم مساهمات مالية من قبلها، فإن المستشفى سيكون مضطرا للتوقف عن دفع أتعاب الأطباء المقيمين الذين هم في النهاية طلاب لدى الجامعات التي عليها تحمل مسؤوليتهم”.
إستقبالات
واستقبل الوزير أبو فاعور وفدا من مجمع نبيه بري لرعاية المعوقين، ووفدا من مؤسسات حزب الله الاجتماعية والصحية.
الرضاعة الطبيعية
من جهة ثانية، طلب الوزير أبو فاعور من وزارة التربية إتخاذ إجراءات مناسبة بحق إحدى المدارس الخاصة لمخالفتها أحكام قانون تشجيع الرضاعة الطبيعية 47/2008، وذلك لكونها سمحت بإعلانات تروج لمنتجات بديلة عن حليب الأم.
وفي السياق عينه طلب من المديرية العامة للأمن العام “إتخاذ التدابير القانونية اللازمة التي تضمن تطبيق القانون 47/2008، وعدم منح الموافقة على إعلانات تروج للأغذية البديلة لحليب الأم، لا على الطرقات ولا في وسائل الإعلام والمطبوعات”.
وأرسل كتابا في هذا المجال إلى “نقابة أطباء لبنان لاتخاذ العقوبة المسلكية المناسبة بحق الطبيب م.ش. لمخالفته أحكام قانون تشجيع الرضاعة الطبيعية وبحسب ما ينص القانون نفسه، وذلك لكون الطبيب المذكور يروج للأغذية البديلة لحليب الأم”.
وفي إطار متصل، طلب أبو فاعور من مديرية حماية المستهلك في وزارة الإقتصاد والتجارة “إتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية لازمة لملاحقة شركات تجارية وسوبرماركت كبرى لترويجهما أصنافا وقناني إرضاع مخالفة للقانون 47/2008”.
وأكد حرص وزارة الصحة العامة على “تطبيق القانون وملاحقة المخالفين بما يضمن صحة وسلامة جميع المواطنين، وفي مقدمهم طبعا الأطفال ونموهم الطبيعي السليم”.-انتهى-
——-
درباس: مخيمات النازحين في عكار خارج اطار الدولة

(أ.ل) – شدد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي على أن “مخيمات النازحين السوريين في عكار من خارج اطار الدولة”، مشيرا “الى أنه ابلغ رئيس اللجنة الدولية بانه لا يسمح باقامة مخيمات دون معرفة وزارة الشؤون او في الاماكن العمرانية”.
وأوضح أنه تم الاتفاق على “اقامة المخيمات داخل الاراضي السورية او في الاراضي الفاصلة”، مقترحا “اقامة مخيمات في سهل عكار وسلسلة جبال لبنان الشرقية يوضع فيها بيوت جاهزة للتركيب وبهذه الطريقة ننفس الاحتقان من داخل المجتمع اللبناني بنسبة 70 بالمئة”.-انتهى-
——-
جنبلاط عاد من باريس

(أ.ل) – عاد الى بيروت رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط آتيا من باريس بعد لقائه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.-انتهى-
——-
انفجار عبوة ناسفة بالقرب من دورية
تابعة للجيش في محلة باب الرمل – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، بتاريخ 1/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 3.15 فجراً، واثناء مرور دورية تابعة للجيش في محلة باب الرمل – طرابلس، انفجرت بالقرب منها عبوة ناسفة زنة 800 غرام من المواد المتفجّرة، موضوعة إلى جانب الطريق ضمن علبة معدنية تحتوي على كمية من الكرات الحديدية، من دون تسجيل أي إصابات بالأرواح.
وعلى الأثر فرضت قوى الجيش طوقاً أمنياً حول مكان الانفجار، وتولّت الشرطة العسكرية التحقيق في الحادث.-انتهى-
——-

العماد عون التقى التكتل الوطني من اجل حقوق المعوق

(أ.ل) – استقبل العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم، في دارته في الرابية، “التكتل الوطني من أجل حقوق المعوق”، الذي تحدث باسمه رئيف شويري، مشيرا الى ان التكتل “يضم 57 مؤسسة تعنى بالشخص المعوق في لبنان”، لافتا الى اننا “نعاني من تقاعص الدولة اللبنانية من القيام بواجباتها، أقله لجهة احترام التعاقد مع المؤسسات الإجتماعية، وهذا ما يهدد باقفال الكثير من المؤسسات”.
واشار الى ان العماد عون تفهم الموضوع، وهو على معرفة دقيقة به، وسنتابعه مع كل المسؤولين”، مؤكدا ان “المطلوب هو تطبيق القانون لا سيما المرسوم التنظيمي لسنة 94 وتعديل سعر الكلفة والوزارة ملزمة به منذ 5 سنوات”، ولافتا الى ان “كل الفواتير تقف في أدراج وزارة الشؤون الإجتماعية”.-انتهى-
——-
فرنجية التقى ابو فاضل وافرام وحمدان

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار “المرده” النائب سليمان فرنجيه في مكتبه في بنشعي، النائب السابق مروان ابو فاضل ورئيس الرابطة السريانية حبيب افرام في حضور الوزير السابق يوسف سعاده، وعرض معهما التطورات الراهنة.
وكان النائب فرنجية، التقى قبل ذلك وفدا قياديا من “المرابطون” برئاسة العميد مصطفى حمدان وفي حضور سعاده.
بعد اللقاء نوه حمدان في تصريح بفرنجية “الذي يجمعنا معه الموقف والهم الوطني والقومي”.
ودعا الجميع الى “الانخراط في معركة مكافحة الارهاب ضد هؤلاء المتأسلمين الذين لا يخدمون الا المشروع الاميركي – الاسرائيلي عبر اهداف يهودية لدولة اسرائيل ونشر امارات المدن والزواريب الدينية دون ان يكون لها اي مضمون ديني، انما من اجل التفتيت والتشريد وتقسيم هذه الامة”.
اضاف “نحن والوزير فرنجية نؤكد على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية وبالسرعة القصوى خصوصا وان الفراغ الرئاسي يضر بالنسيج الوطني والاجتماعي والاقتصادي والسياسي، انما لا بد ان يكون الرئيس العتيد رئيسا لكل اللبنانيين يتمتع بثقتهم جميعا وقادر على انتاج نظام لبناني جديد قائم على الغاء الطائفية السياسية وتحقيق العدالة الاجتماعية ومبدأ تكافؤ الفرص لكل اللبنانيين، وبالطبع نحن والوزير فرنجيه نرفض كل الطروحات الطائفية وندعو الى قانون انتخاب وطني يعمل على تحقيق التمثيل لجميع الاطياف المكونة للمجتمع اللبناني السياسي”.
كما دعا “الجميع الى التنبه لخطورة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية عند المواطنين والتي يمكن ان تؤدي الى الكثير من الفوضى، وخصوصا في هذه الايام المفصلية التي نمر بها على مستوى الوطن اللبناني وعلى مستوى المنطقة ككل”.-انتهى-
——-
بهية الحريري التقت وفدا من حماس
بركة: الفلسطينيين اليوم على أتم الجهوز لضبط الأوضاع في المخيمات

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون، مسؤول حركة “حماس” في لبنان علي بركة مع وفد من الحركة ضم مسؤولها في منطقة صيدا ابو احمد فضل ومسؤولها في المدينة ايمن شناعة. وتم عرض للوضع في الأراضي الفلسطينية في ظل تصاعد العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني، كما تم التطرق الى الأوضاع في المخيمات الفلسطينية في لبنان ولا سيما في مخيم عين الحلوة، والجهود المبذولة من أجل نشر القوة الأمنية في المخيم. وفي هذا السياق أعلن بركة أن “القوة الأمنية اصبحت جاهزة للانتشار وان انتشارها ينتظر الجواب من الجهات اللبنانية المختصة، لأنها ستنتشر بدعم وغطاء فلسطيني-لبناني مشترك”، كاشفا ان القوة الأمنية ستكون تجربة أولى لمدة ثلاثة أشهر، ليتم تقييم الأمر، وبعد نجاح هذه الخطوة سيتم تعميمها على سائر المخيمات الفلسطينية في لبنان”.
الحريري
واستنكرت الحريري الاعتداءات الإسرائيلية على القدس والضفة وقطاع غزة، وأعربت عن إدانتها الشديدة “للجريمة الصهيونية البشعة بقتل الفتى الفلسطيني المقدسي محمد ابو خضير وحرقه”، معتبرة أن “هذه الجريمة تأتي لتؤكد من جديد حقيقة الكيان الصهيوني الغاصب القائم على الاجرام والقتل والتدمير والتهجير واغتصاب الأرض والحقوق”.
وحيت “صمود الشعب الفلسطيني وبذله التضحيات الغالية في سبيل قضيته المحقة والعادلة وتحرير أرضه واقامة دولته وتحرير أسراه وعودة لاجئيه”. ونوهت الحريري “بحرص الأخوة الفلسطينيين في لبنان على أمن مخيماتهم واستقرارها، ولا سيما مخيم عين الحلوة”، مثنية على الجهود التي تبذلها كل القوة الفلسطينية بالتعاون مع السلطات اللبنانية من أجل نشر القوة الأمنية في المخيم.
بركة
وقال بركة إثر اللقاء: “تشرفنا اليوم بزيارة النائبة بهية الحريري، وكانت مناسبة لنقدم لها التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك، ونسأل الله سبحانه وتعالى ان يعيده على الشعبين اللبناني والفلسطيني وعلى امتنا العربية والاسلامية بالخير واليمن والبركة، وقد تحررت القدس وكل فلسطين ان شاء الله. وعرضنا الوضع الفلسطيني في لبنان والوضع الفلسطيني العام. بالنسبة للوضع الفلسطيني في لبنان اطلعناها على الجهود الفلسطينية لضبط الأوضاع في المخيمات وخصوصا مخيم عين الحلوة والموقف الفلسطيني الموحد لتشكيل قوة امنية فلسطينية مشتركة”.
وتابع “إن الفلسطينيين اليوم على أتم الجهوز لضبط الأوضاع في المخيمات، والقوة الأمنية المشتركة أصبحت جاهزة للانتشار في مخيم عين الحلوة، ونحن ننتظر التنسيق مع الجهات اللبنانية المختصة، وننتظر منها الجواب بخصوص نشر هذه القوة، لأنها ستنتشر في المخيم بدعم وغطاء فلسطيني لبناني مشترك. ونحن هنا نؤكد ان المخيمات الفلسطينية لن تكون الا عامل استقرار في البلد، ولن نسمح بأن تستخدم في أي صراعات محلية واقليمية. ونحن الفلسطينيين سيبقى مشروعنا وهدفنا تحرير فلسطين وعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم”.
وأضاف “أطلعنا السيدة الحريري على الأوضاع في فلسطين، وخصوصا في ظل تصاعد العدوان الصهيوني على شعبنا الفلسطيني في القدس المحتلة وفي الضفة الغربية وفي قطاع غزة المحاصر، حيث العدوان والغارات تتواصل يوميا على شعبنا الفلسطيني. وأكدنا ضرورة الوحدة الوطنية الفلسطينية والدعم العربي الاسلامي للقضية الفلسطينية، لأن قضية فلسطين ستبقى هي قضية المسلمين الأولى وقضية العرب الأولى والقضية التي تجمع الجميع في ظل الانقسامات والتمزق الحاصل اليوم في أمتنا العربية والاسلامية. أكدنا أن الشعب الفلسطيني من حقه أن يبذل كل ما يستطيع من اجل الافراج عن اسراه البواسل في سجون الاحتلال الصهيوني والذين بلغ عددهم 5700 أسير، منهم 23 نائبا، وعلى رأسهم رئيس المجلس التشريعي الفلسطينية الدكتور عزيز دويك. وأكدنا ضرورة التواصل والتنسيق اللبناني-الفلسطيني من أجل حماية المخيمات الفلسطينية في لبنان والمحافظة على السلم الأهلي، لأننا جميعا في مركب واحد”.
وردا على سؤال عن إمكان تعميم نموذج القوة الأمنية على بقية المخيمات، خصوصا في ظل تسليط الضوء عليها من الزاوية الأمنية على خلفية ما يجري في سوريا والعراق، قال بركة: “اولا المخيمات الفلسطينية في لبنان ليس لها علاقة بما يجري في سوريا والعراق، وهذه نقطة اساسية. ثانيا، نحن نعتبر ان القوة الأمنية في عين الحلوة ستكون تجربة اولى لمدة ثلاثة اشهر، يتم تقييم الأمر وبعد ذلك ان شاء الله سننجح في هذه الخطوة ونعممها على سائر المخيمات الفلسطينية في لبنان. واما الأحداث التي تحصل فهي احداث فردية كما يحصل في بعض المناطق اللبنانية. ما جرى في شاتيلا هو حادث فردي ليس له بعد سياسي، وكذلك ما يحصل في عين الحلوة اليوم او امس هي احداث فردية لا تخلو منها بعض المناطق اللبنانية، لذلك نؤكد ضرورة المحافظة على السلم الأهلي وعلى الاستقرار في المخيمات، ونعتبر ان مسؤوليتنا اليوم هي المحافظة على هذه المخيمات لأن مخيماتنا هي محطات نضالية على طريق العودة الى فلسطين ان شاء الله”.-انتهى-
——-
حماده: لاجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية لان قلب الطاولة لا يفيد

(أ.ل) – رأى النائب مروان حماده في حديث الى مصدر إعلامي ان “خطر داعش يهدد الجميع والمطلوب تحصين الساحة الداخلية والعودة إلى المؤسسات علها تنتج الاصلاحات المطلوبة”، معتبرا ان “مبادرة رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون جاءت لتقتل جلسة الأمس الانتخابية، وربما لتقضي على الجلسات اللاحقة”.
ودعا إلى “اجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية لأن قلب الطاولة لن يفيد، وقال: “نزول العماد عون ورئيس حزب القوات سمير جعجع الى جلسة انتخابية نصابها مؤمن سينتج رئيسا يمهد للخروج من الازمة التي نحن فيها، ويحصن البلاد سياسيا من الاخطار المحدقة بها، ويساعد القوى الامنية التي تعمل جاهدة للحؤول دون حصول عمليات ارهابية، ولا سيما ان مراكزها اصبحت قلاعا عسكرية ومحيط المقار الرسمية الى مربعات امنية”.-انتهى-
——

لجنة المال والموازنة اقرت 4 مشاريع وارجأت واحدا
كنعان: فلتبق خلافاتنا السياسية خارج اللجان

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان وحضور مقرر اللجنة النائب عاطف مجدلاني والنواب: فؤاد السعد، حسن فضل الله، غازي يوسف، عباس هاشم، جمال الجراح، احمد فتفت، ايوب حميد، علي عمار، كاظم الخير، علي فياض وعبد المجيد صالح .
كما حضر المدير العام لوزارة المالية الان بيفاني، المدير العام لوزارة التربية والتعليم العالي فادي يرق، المدير العام لشركة كهرباء لبنان كمال حايك، المستشار القانوني لوزارة الخارجية سعد زخيا، مستشار وزير التربية والتعليم العالي غسان شكرون ورئيس ادارة التمويل في مجلس الانماء والاعمار وفاء شرف الدين .
ودرست اللجنة جدول الاعمال الاتي:
1 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 7430 الرامي الى ابرام اتفاقية قرض اضافي(رقم745) وابرام اتفاقية القرض الاضافي لتمويل مشروع الابنية التعليمية في بيروت وتعديل اتفاقية القرض رقم(650) المبرمة بموجب القانون رقم 552 تاريخ20/10/2003 المعقودة بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية .
2- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9905 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية قرض بين حكومة الجمهورية اللبنانية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع اعادة تأهيل منشآت الكهرباء المتضررة من العدوان الاسرائيلي.
بعد الجلسة قال كنعان: “كما تعلمون جلسة اليوم خصصت لدرس جدول الأعمال المتضمن ثلاثة مشاريع وأضيف اليها مشروعان فأصبحت خمسة مشاريع محالة من الحكومة، وحصل نقاش في البداية حول المشروع الذي أرجأناه في الجلسة الماضية بعد اعتراض عدد من الزملاء النواب من كتلة “المستقبل” حول تسديد سلفات الخزينة للعام 2012 بمشروع قانون واستكملنا النقاش، وحصل في النهاية إقرار هذا القانون بعد التصويت عليه وهو يتعلق بتسديد سلفات الخزينة التي دفعت في العام 2012 والتي تبلغ 2528 مليارا و720 مليون ليرة لبنانية، والتحفظ الذي حصل من قبلي ومن قبل عدد من الزملاء النواب الأعضاء ايضا على المخالفات التي ارتكبتها الحكومات السابقة، وخصوصا الحكومة السابقة في مسألة دفع غلاء المعيشة من دون إقرار قانون سلسلة الرتب والرواتب في المجلس النيابي، وهذا بحد ذاته يشكل مخالفة أساسية وبالتالي كان لا بد من ذكر هذه المخالفة”.
اضاف “ضمنا التقرير الصادر عن رئيس لجنة المال والموازنة، للهيئة العامة اعتراضا على هذه المخالفة بالإضافة الى ان هناك اعتراضا آخر على عدم تسديد السلفات السابقة للعام 2011، وبالتالي طالبنا الحكومة بضرورة اعتماد الأصول وإحالة مشروع قانون الى المجلس النيابي حول سلفات الخزينة للعام 2011، ولذلك وكما تعرفون حددنا الثلاثاء المقبل جلسة نستمع فيها لوزير المالية والادارة المالية التابعة للوزارة حول كل الوضع المالي والحسابات المالية، وحول الى أين وصلنا في موضوع الحسابات المالية والوضع المالي الذي يفترض أن ينتظم بحسب القوانين وبحسب الدستور”.
وتابع “أما المشروع الثاني الذي أقرته اللجنة ايضا وهو يتعلق بالرواتب والأجور، تعرفون ان هناك مشكلة كبيرة تعاني منها وزارة المالية، وان وزير المالية علي حسن خليل، كان واضحا بأنه لن يقبل بأي مخالفة، ولن يذهب الى مخالفات كما كان يحصل في الماضي، لذلك تقدم بطلب الموافقة على اعتماد إضافي بقيمة 1585 مليار ليرة لبنانية حتى تستطيع الوزارة دفع رواتب الموظفين من دون أن تلجأ الى سلفات خزينة وذلك من خلال مشروع محال الينا ومفند ويتضمن بنودا واضحة، ووافقت عليه حكومة المصلحة الوطنية والتي تتمثل فيها جميع الكتل السياسية، وقد نوقش هذا المشروع بشكل جدي حول كل بند من هذه الرواتب والأجور، وتبين في النهاية انه يتعلق بزيادات كان المجلس النيابي قد أقرها في قوانين استثنائية وباتت وزارة المالية ملزمة بدفعها، وإذا لم يقر هذا القانون لن يستطيع موظفو الإدارة وكل العاملين في القطاع الرسمي في لبنان الحصول على رواتبهم، كما فهمنا من وزير المالية من الآن الى شهرين، ولذلك أقرت اللجنة هذا المشروع بعد التصويت عليه وطبعا ليس بالإجماع بسبب المواقف السياسية لنواب كتلة المستقبل”.
واردف “أما المشروع الثالث والمتعلق بقيمة عشرين مليار ليرة لبنانية والذي هو ملحق للمشروع الاول المتعلق بالرواتب والأجور ويتعلق بوزارة الإتصالات وبمديرية اليانصيب الوطني والذي كان دائما بشكل مستقل، وأيضا أقرته اللجنة بالتصويت”. وقال: “اما المشاريع الأخرى والمتعلقة بالقروض الذي ينفذ مشاريعها مجلس الإنماء والإعمار ومنها مشروع يتعلق بقرض لمؤسسة كهرباء لبنان، وكما تعرفون رفض الزملاء النواب في كتلة المستقبل أن يناقشوه واشترطوا ربطه ايضا بالسياسة وب 69 مشروع قانون كانت حكومة الرئيس السنيورة قد أحالتها أثناء الأزمة السياسية والازمة الدستورية واستقالة الوزراء آنذاك، علما ان هذا المشروع كان أحيل من الحكومة السابقة، وبالتالي لا مانع دستوريا ولا قانونيا لبحثه ومناقشته، وقد حصل ذلك وتم التوافق المبدئي على هذا المشروع رغم انسحاب عدد من النواب من كتلة المستقبل. وقد تم التوافق على تأجيل إقراره للأسبوع المقبل فقط بانتظار ما سيقرره مجلس الوزراء في هذا الموضوع، وقد خصصت جلسة لمجلس الوزراء لهذا الموضوع الأسبوع المقبل”.
اضاف “تمنى ممثلو مجلس الإنماء والإعمار في الجلسة أن يتم تغيير وجهة استعمال هذا القرض للكهرباء، لأن الكهرباء بحاجة ماسة وكبيرة الى تمويل لزيادة انتاجيتها وزيادة ساعات التغذية. وقد استمعنا الى شرح رئيس مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك وتبين ان هناك حاجة كبيرة لإقرار هذه القوانين، ولذلك قلنا انه في جلسة الثلاثاء المقبل إذا لم يتخذ قرار في مجلس الوزراء حول هذا المشروع سنمضي نحن في نقاشه وإقراره وسننتظر فقط اسبوعا على الأكثر، وبالتالي وبناء على ما سيقرره مجلس الوزراء حول تغيير وجهة استعمال هذا القرض والإتصال بالمقرض، وما سيقرره من صيغة جديدة توافق عليها مؤسسة كهرباء لبنان لزيادة الإنتاج في معملي الذوق والجبة، خصوصا كما سمعنا اليوم من المعنيين بهذا الأمر ان الوضع بات خطيرا جدا لتغذية المناطق اللبنانية، ومن هذا المنطلق وتحسسا مع خطورة الوضع سنتصرف وفقا لما سيقرره مجلس الوزراء الأسبوع المقبل”.
وتابع “أما المشروع الأخير والمتعلق بقرض لإنشاء أبنية تربوية وتعليمية وهو مشروع ينفذه مجلس الإنماء والإعمار وهو قرض مقدم من الصندوق الكويتي فقد تم إقراره لأنه مشروع حيوي ومهم، ونحن بحاجة الى مدارس في لبنان، ونعرف المجهود الكبير الذي تبذله وزارة التربية حول هذا الموضوع، وهذا القرض مهم جدا، وبعد نقاشه بالتفصيل تم إقراره بالتصويت رغم ايضا المعارضة المبدئية للبعض لا بجوهر المشروع والذي كان أحيل سابقا من حكومة الرئيس فؤاد السنيورة ثم أعيدت إحالته الى المجلس النيابي من حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، إذن الإعتراض هو مبدئي فقط لربطه كما قلنا ب69 مشروعا كانت محالة من حكومة الرئيس السنيورة البتراء”.
وختم “اتمنى أخيرا أن تبقى خلافاتنا السياسية خارج اللجان النيابية، وأن لا تؤثر على إقرار مشاريع حيوية ومهمة وضرورية كالكهرباء والتربوية والموضوع المتعلق بالرواتب والأجور، وأيضا موضوع السلسلة وغيرها من الأمور، وكفى كيدية سياسية لتعطيل الأمور الحياتية والمطلبية، صحيح اننا نعيش أزمات سياسية كبيرة ان على الصعيد الدستوري والمؤسسات الدستورية او على صعيد الهيئة العامة وتعطيل جلساتها، لكن على الأقل لنترك المطبخ التشريعي للمجلس النيابي يعمل بشكل طبيعي وبعيدا عن الكيدية السياسية وعن الخلافات السياسية، وبالتالي نحن حرصنا اليوم، وأنا حرصت شخصيا حتى خلال التصويت الذي لا ألجأ له كثيرا لأننا نحرص على التوافق، لكن لجأنا الى التصويت هذه المرة حتى نوصل رسالة بأن المجلس النيابي يستطيع العمل ولا أحد يستطيع تعطيله والتشريع يستطيع أن يسلك مساره السليم من خلال العمل الديموقراطي كما حصل اليوم في لجنة المال والموازنة”.
سئل: ألم يؤثر انسحاب نواب المستقبل على النصاب والتصويت؟ أجاب: “انسحب الزملاء في نهاية الجلسة عند إقرار المشروعين الأخيرين اللذين ينفذهما مجلس الإنماء والإعمار.
وفي المشاريع الأولى كان الحضور كاملا من قبل أعضاء لجنة المال، ولكن الإعتراض الذي حصل مرتبط بالسياسة والتي هي تسوية مالية على كل السنوات الماضية والتي ليست لا بيدنا ولا بيد غيرنا، والمفروض ان لا تتأثر اللجان في هذه التجاذبات وبهذه المواقف السياسية”.
وأعلن كنعان ان موعد الجلسة المقبلة هو يوم الثلاثاء المقبل لبحث الوضع المالي والحسابات المالية والموازنات المرتقبة مع وزير المالية علي حسن خليل في لجنة المال والموازنة.
وحول موعد استئناف الهيئة العامة للمجلس؟ قال كنعان:”الجلسة مفتوحة والعقدة لا تزال في يد الرئيس فؤاد السنيورة لحل بعض المسائل العالقة”.-انتهى-
——–
سعد التقى وفدا من فريق عمل مسرحية قوس قزح

(أ.ل) – زار وفد من فريق عمل المسرحية الوطنية اللبنانية “قوس قزح” التي عرضت في مركز معروف سعد الثقافي، الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” أسامة سعد في مكتبه، في حضور مديرة مؤسسة معروف سعد الثقافية الاجتماعية الخيرية منى سعد. وضم الوفد أحمد حلاوي ومصطفى ضاهر وفهد حلاوي. وسلم الوفد الى سعد المبلغ الذي جمع من خلال بيع تذاكر عرض المسرحية، دعما لنشاط مستوصف الشهيد معروف سعد الشعبي في مدينة العمال في عين الحلوة. وشكر سعد الوفد الشبابي على هذه المبادرة. وتمنى لهم “التوفيق والاستمرار بهذا النهج الوطني والاجتماعي والفني”. ودعاهم الى تطوير عملهم في هذا الإطار.-انتهى-
——–
المجلس الشرعي برئاسة المفتي قباني حذر من مغبة المطالبات بتعديل الطائف

(أ.ل) – عقد المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى اجتماعه الدوري في دار الفتوى برئاسة مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد راغب قباني.
واستهل المجلس جلسته بتلاوة سورة الفاتحة عن روح المرحوم الرئيس رشيد الصلح عضو المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى، وتقدم من “اللبنانيين عامة وآل الصلح خصوصا بالتعازي، سائلين المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته”.
البيان
وأصدر بيانا تلاه الامين العام للمجلس حافظ شحادة وجاء فيه: “أشاد المجلس الشرعي الأعلى بإنجازات الأجهزة العسكرية والأمنية اللبنانية، على ما قامت به في الآونة الأخيرة بتصديها للأهارب والارهابيين الذين يخططون لإحداث فتنه مذهبية طائفية، وترويع اللبنانيين في مساكنهم وأماكن عملهم وتعطيل الحركة الاقتصادية.
يطالب المجلس، الكتل النيابية والحكومة اللبنانية معا تحمل مسؤوليتهم الوطنية والرسمية برفع درجة الاهتمام والرعاية للملفات الاجتماعية، والمعيشية التي تطال قوت المواطن.
ويحذر المجلس من مغبة المواقف والمطالبات بتعديل اتفاق الطائف، ويؤكد على موقفه الثابت بالتمسك باتفاق الطائف لاعتباره أنه تحول إلى نص دستوري ملزم لكل اللبنانيين، واي صيغة او تعديل لهذا الاتفاق يجب ان يأتي في ظروف مناسبة حتى لا يشكل انقساما بين اللبنانيين.
يندد ويستنكر المجلس، العدوان الصهيوني على قطاع غزة، وعمليات المطاردة والملاحقة والإعتقالات في الضفة الغربية لعدد من الشباب بذريعة الاقتصاص ممن خطفوا المستوطنين، ويؤكد في الوقت عينه الحق الإنساني والقانوني والوطني للشعب الفلسطيني، في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي بكل الطرق والوسائل المتاحة حتى تحرير كامل التراب الوطني الفلسطيني، ويطالب مجلس الأمن الدولي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، التدخل الفوري لوقف الاعتداءات الصهيونية ومعاقبة سلطات العدو على جرائمه البربرية”.-انتهى-
——–
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 3/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخ  4 /7 /2014 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 17,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان
واعتباراً من 1 /7 /2014 ولغاية 31/ 7 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——-

الراعي تفقد أراضي الديمان واطلع على المشاريع المائية:
 ليت أصحاب الشأن السياسي يقتدون بالنهضة الزراعية

(أ.ل) – تفقد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بحيرة وأراضي البطريركية المارونية الزراعية في جرود الديمان، ومشاريع الري الجاري تنفيذها، في حضور المدير العام لوزارة الموارد المائية والكهربائية فادي قمير. وشارك في الجولة التي انطلقت صباحا من كرسي الديمان، الكاردينال البرازيلي الضيف والمطارنة مطانيوس خوري، بولس الصياح، ادغار ماضي ومارون العمار، الوكيل البطريركي المونسنيور فؤاد بربور، والآباء حبيب صعب، رفيق الورشا وخليل عرب وحشد من المهتمين.
واستمع الراعي الى شرح مفصل من قمير حول أشغال تمديدات الري من بحيرة الديمان، وهي تنفذ وفق دراسة فنية بمواصفات عالمية، تتيح امكان ري مجمل أراضي الديمان الزراعية، من خلال أنابيب تغذية رئيسية بطول حوالى أربعة آلاف متر تمتد من البحيرة الام، التي تتسع لمئتي ألف متر مكعب، في اتجاه نواحي جرود الديمان، ومنها تتفرع أنابيب ثانوية تستعمل للري المباشر.
وأشار قمير الى “تأمين ملحق لزيادة حجم الاشغال تلبية لطلب البطريركية وحاجات المزارعين، والى العمل على تعزيز مصادر تغذية البحيرة شتاء من خلال مصارف مياه اضافية فوق جبل مار سمعان”. كما تناول العرض نظام الادارة الذي وضعته أجهزة الموارد المائية المختصة لكون البحيرة ملك البطريركية المارونية ومخصصة لاراضيها الزراعية في الديمان.
وشدد قمير على “ضرورة التقيد بالنظام الموضوع تحقيقا للاهداف الانمائية المرجوة من إقامة البحيرة، من خلال توسيع مساحة الاراضي المروية في جرود الديمان”.
وشرح للراعي مسار مشروعي بحيرة حدث الجبة وبحيرة الارز اللتين من شأنهما حل مشكلة النقص المزمن في مياه الري.
بعد ذلك انتقل البطريرك ومرافقوه الى تفقد البساتين الجديدة التي أقيمت وغرست بالتفاح وتروى من بحيرة الديمان. وانتهت الجولة باستراحة في محلة نبع البطريرك صفير حيث وافى الكاردينال صفير الحاضرين.
وفي ختام الجولة أبدى الراعي ارتياحه الى الاشغال، مقدرا جهود المونسنيور فؤاد بربور، الوكيل البطريركي في الديمان، “الذي هو وراء هذه النهضة الزراعية الانمائية الابعاد”، وشاكرا متابعة قمير لهذه المسيرة “من موقعه العلمي والاداري المسؤول”.
وقال: “إن ما رأيناه اليوم هو نافذة مضيئة في ظلمة حاضرنا الراهن، تعطي الدليل القاطع على أننا بالتخطيط والتعاون والمتابعة نحقق نهضة على كل المستويات. وهذه النهضة الزراعية الانمائية التي تشهدها أرضنا في الديمان هي نموذج حي لهذا الدليل، دليل التعاون وتوحيد الجهود، وهي قدوة ليت أصحاب الشأن السياسي يقتدون بها”.
أضاف “إن زيادة مساحات الاراضي الزراعية المروية هي ترجمة لمفهوم الانماء المعاصر الذي يعني ترسيخ الناس في أريافهم. ونحن نعمل جاهدين لتحقيق ذلك من خلال ما تخطط له دوائرنا المختصة من برامج ومشاريع مستقبلية تعطي الاولوية للمناطق الريفية المهددة بالفراغ السكاني، بخاصة من عنصر الشباب أمل المستقبل”.
وتابع “بإزاء ما رأينا اليوم، ندعو شبابنا في الديمان وفي سواها الى وعي ضرورة العودة الى الجذور، الى الارض الخيرة المعطاء، التي كانت طوال تاريخنا مرادفة للاكتفاء وبالتالي للحرية. وأدعوهم الى التجذر أكثر في هذه الارض، واطلاق المشاريع التنموية فيها، وازدياد مساحات البساتين والجنائن مؤشر ايجابي على دعوتنا هذه”.
وختم “إذا كانت نهضة أراضينا الزراعية في الديمان هي ثمرة تعاون البطريركية وأبنائها، وتعاون الوكيل المونسنيور بربور والمدير الدكتور قمير، فالمطلوب تعميق التعاون مع القطاع الرسمي، إسهاما في ضمان مستقبل شبابنا فوق أرض لبنان”.-انتهى-
——-
مسيرة يوم السبت القادم في شيكاغو للمطالبة بالحماية الدولية للفلسطينيين

(أ.ل) – ردا على سياسة العقوبات الجماعية للفلسطينيين عقب مقتل المستوطنين الثلاث ….وردا على اطلاق العنان للجيش الصهيوني النازي وقطعان المستوطنين الفاشيست للتنكيل بالشعب الفلسطيني وقتل اطفاله وهدم بيوته واعتقال احراره… تقام يوم السبت القادم على الساعة الثالثة ظهرا مسيرة كبرى وسط مدينة شيكاغو تلتقي عند تقاطع شارعي ميتشغان وشيكاغو في منطقة “Water Tower Park” للمطالبة بالحماية الدولية للفلسطينيين من اعتداءات الصهاينة المجرمين القتلة.
وتوقع منسق تحالف مقاطعة اسرائيل في الولايات المتحدة الدكتور سنان شقديح حضورا جماهيريا كبيرا على ضوء مشاركة عشرات المنظمات بالدعوة للمظاهرة وقال ان المسيرة ستتجه سيرا على الأقدام لمبنى صحيفة “شيكاغو تريبيون” لتطالب بتغطية متوازنة للصراع ولتفرض على الصحف المركزية تغطية النشاطات المؤيدة لفلسطين كونها تدعي دائما انها لم تلحظها …..  
تقام المسيرة برعاية تحالف مقاطعة اسرائيل والمنظمات الطلابية الفلسطينية, الأميركية المسيحية واليهودية ومنظمات الجالية الفلسطينية.-انتهى-
——-
خانجي هناك عملية استدراج لإدخال لبنان في أتون الفوضى

(أ.ل) – أشار سفير منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية في لبنان انور خانجي أن “هناك عملية استدراج لإدخال لبنان في أتون الفوضى والحرب الاهلية ان ما تشهده الساحة اللبنانية من محاولات لزرع القتل المتنقل عبر سيارات الموت والانتحاريين انها محاولات لزج الوطن في الصراعات وإلحاقه بدول الجوار وهذا يتطلب منا الوعي والتضامن ورص الصفوف وتفويت الفرصة لزارعي الفساد والظلم والقتل ووضع الخلافات جانبا ودعم الجيش والقوى الامنية في مهمتها من حفظ الأمن ودرء المخاطر المحدقة عن العباد”.-انتهى-
——-

درويش: مسؤولية المسلمين والسنة بنوع خاص الحفاظ على المسيحيين

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي في ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك البيان التالي :
تعليقاً على ما تناولته وسائل الإعلام اليوم حول بيان لما يسمى لواء احرار السنة – بعلبك،  يهدد فيه المسيحيين في البقاع ولبنان، اصدر رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش البيان التالي :
اتوجه الى اخوتي في البقاع ولبنان لأطمئنهم الى عدم جديّة التصريح الصادر عن لواء احرار السنة – بعلبك واعتبره في سياق المخطط لخلق بلبلة أمنية في منطقة البقاع، وأنا على قناعة تامة ، أنه في قراءة للتاريخ منذ بداية بشارة الإسلام في هذا الشرق، كان السنة هم المحافظين والمحامين عن المسيحيين وحقوقهم انطلاقاً مما جاء في القرآن الكريم ” لا إكراه في الدين ” ، واعتبر انه في هذه الظروف الدقيقة يقع على المسلمين بشكل عام والسنة بنوع خاص مسؤولية الحفاظ على المسيحيين في البقاع ولبنان والشرق. وبالرغم من رسالة الطمأنة هذه، نحن مدعوون اليوم الى اتخاذ اقصى درجات الحيطة والحذر، ولدينا الإيمان والقناعة وملء الثقة بالجيش اللبناني والقوى الأمنية جميعها  التي هي صمّام أمان لكل اللبنانيين في البقاع وفي بقية المناطق، والخطة الأمنية التي بدأت منذ فترة ستساهم بدون شك في احلال السلام والأمن والطمأنينة.
في هذه الفترة العصيبة التي تمر فيها منطقتنا نحن مدعوون للتلاقي مع كل الطوائف لدرء الأخطار التي تتهدد الجميع .
نرفع الصلاة لكي يمنّ علينا الرب بنعمة السلام والتآخي والتلاقي.-انتهى-
——–

غدار: الفراغ الرئاسي يساهم بانتشار هاجس التكفير

(أ.ل) – رأى “التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة” بشخص أمينه العام الدكتور يحيى غدار:
أن هاجس التكفير المتجول في المنطقة باسم داعش، وعلى رغم التماسك الامني بملاحقته في لبنان، فقد يجد في الفراغ الرئاسي واسترخاء المؤسسات والمشاكل الاجتماعية المتراكمة أرضا خصبة لانتشار فيروساته واجرامه. وأضاف “إن ما يسمى بدولة داعش المسخ في العراق وسوريا وما يتوالد من تشكيلات تكفيرية موتورة على مساحة الامة بدعم من الصهيو-امبريالية والرجعية، هو بمثابة الوجه الاخر ليهودية الدولة، التي تمعن اليوم بالعدوان على غزة والقدس استهدافا لفلسطين ارضاً وقضيةً ومقدسات”.
وختم الدكتور غدار: “لكل داء دواء، ورأس الأفعى التكفيري الذي كان لخيار الممانعة والمقاومة شرف بتره في سوريا لن يكون عصيا بتفريخاته وأذنابه على ارادة وجهوزية الشعب العربي والاسلامي وفكره الوحدوي المؤمن بقدسية القضية ووحدة الأمة”.-انتهى-
——-
المستقبل صيدا والجنوب: الاشكالات الأمنية المتنقلة
ترتكبها زمرة معروفة الولاء والانتماء

(أ.ل) – هنأ تيار المستقبل – منسقية صيدا والجنوب في بيان “اللبنانيين عامة والصيداويين خاصة، لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك مع التمني بان يعيده الله عليهم بالخير وراحة البال وعلى لبنان بالامن والاستقرار السياسي والازدهار الاقتصادي”. ورأى أن “الازمة السياسية التي يمر بها لبنان وخاصة الشغور في منصب رئاسة الجمهورية ادت الى شلل في المؤسسات العامة وعدم قيامها بواجباتها نحو المواطنين في المجالات الصحية والاجتماعية والتربوية، وهذا التقصير ظهر بشكل واضح وفاضح بعدم قدرة هذه المؤسسات على تقديم ابسط الخدمات الاساسية والضرورية للمواطن خاصة تأمين المياه والكهرباء، ويعاني الصيداويون ايضا من هذه المشكلات”. مطالبا “المسؤولين المعنيين بايجاد الحلول اللازمة وباتخاذ التدابير السريعة لمعالجة الانقطاع في التيار الكهربائي والمياه.
وقال: “ان الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان كان لها تداعيات سلبية على الحياة اليومية للمواطن الصيداوي وعلى تأمين لقمة عيشه. وما يزيد معاناة الصيداوي هو تكرار الاشكالات الأمنية والمتنقلة في احياء صيدا والتي ترتكبها زمرة معروفة الولاء والانتماء والتي ولدت من رحم سياسة فوضى انتشار السلاح في الزواريب والازقة ومن عدم الاعتراف بحصرية وجود السلاح بامرة الدولة اللبنانية”. ودان “بشدة هذه الاشكالات الامنية التي تنفذها هذه الفئات المنحرفة والتي يمكن ان تؤدي الى ضرب الاستقرار الامني الذي تنعم به مدينة صيدا ومحيطها والى تسميم الاجواء الرمضانية مما ينعكس سلبا على الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المدينة”.
وثمن تيار المستقبل “الجهود والتضحيات الكبيرة التي تقوم بها القوى الامنية اللبنانية من اجل تثبيت الامن والاستقرار في صيدا والجوار، وهي مطالبة اليوم اكثر من اي وقت مضى بالضرب بيد من حديد وبتوقيف العابثين بالامن الذين يشكلون تهديدا للعيش المشترك والسلم الاهلي والاستقرار الاقتصادي والامن الاجتماعي للمواطن”.-انتهى-
——-

4 سيارات تقدمة من لبنان والمهجر لقوى الأمن الداخلي

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص في مكتبه في ثكنة المقر العام قبل ظهر امس، وفدا من بنك لبنان والمهجر ضم كلا من: المدير العام للصيرفة بالتجزئة الياس عرقنجي، المديرة العامة المساعدة جوسلين شهوان، ومدير القروض الإسكانية شربل جاموس، في حضور رئيس شعبة الشؤون الإدارية العميد فارس فارس، العقيدين الإداريين يحيى شاتيلا (رئيس فرع المؤسسات الإجتماعية) وفدعا الغصين (رئيس فرع الأعتدة واللوازم)، في زيارة قدم خلالها الوفد هبة عبارة عن أربع سيارات سياحية نوع Nissan Sunny صنع 2014 لإستخدامها في قطعات قوى الأمن الداخلي. وثمن بصبوص للوفد الزيارة شاكرا له هذه المبادرة نحو قوى الأمن.-انتهى-
——-
  تجمع العلماء المسلمين: حذار من تقسيم امتنا العربية والاسلامية.

(أ.ل) – صدر عن تجمع العلماء المسلمين بياناً جاء كالآتي:
حذرنا دائماً وتكراراً من أن المشروع القادم على منطقتنا بتخطيط صهيوني بريطاني  أميركي وقلنا إن هذا المشروع يستهدف قيام كيانات مذهبية وطائفية وعرقية وكان البعض ممن أصابه عمى البصيرة يعتقد أن الحراك الحاصل في المنطقة يستهدف الخلاص من حكام ظلمة لصالح حكم شعب حقيقي وشعارات براقة من الحرية والديمقراطية.
والذي حصل أنه في غمرة هذه الضجة الغرائزية ابتدأ مشروع التفتيت يسري كالسرطان في جسم أمتنا، فانقسم السودان إلى بلدين، وها هي ليبيا تتجه إلى الإنقسام الفعلي بعد الانقسام العملي، وها هي داعش خادمة الاستعمار والصهيونية تسعى لكيان سني يبرر كياناً شيعياً، وآخر علوياً، وثالث درزياً، ورابع قبطياً في مصر، ولا نعرف ما ينتظرنا في قابل الأيام.
ثم جاء أخيراً لا آخراً مسعود البرزاني ليطالب بكيان كردي كلنا نعلم علاقته بالكيان الصهيوني كي يصبح ورماً سرطانياً آخر في جسم أمتنا وليس مستغرباً أن يكون أول المرحبين بهذا الكيان هو زعيم الكيان الصهيوني (الشقيق) بنيامين نتنياهو لأنه يعتبر أن أمن كيانه الغاصب لا يكون إلا من خلال استمرار تقسيم عالمنا إلى كيانات أكثر وأكثر.
 لذلك فإننا في تجمع العلماء المسلمين ندعو علماء الأمة إلى مؤتمر إسلامي – مسيحي مشترك برعاية المرجعيات الدينية في أمتنا لأخذ موقف شرعي ووطني وقومي واضح مما يحصل في أمتنا، والدعوة إلى إعادة رص الصفوف وتحديد العدو الحقيقي لهذه الأمة وهو العدو الصهيوني، وصرف كل الجهود من اجل القضاء عليه والتخلص من خطره وإصدار فتوى واضحة في حرمة العمل على تقسيم الأمة أكثر مما هي مقسمة بل الدعوة إلى وحدة أمتنا ضمن كيان واحد كما كانت سابقاً، فالأوروبيون وعلى رغم الحروب الكبيرة بينهم ومئات آلاف القتلى انتظموا في اتحاد أوروبي، فما المانع أن ننتظم في اتحاد عربي حقيقي أو اتحاد إسلامي واسع يكون سبباً في اقتلاع الورم السرطاني الصهيوني من جسم أمتنا الإسلامية.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة في مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 3/7/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 29/6/2014 ولغاية 11/7/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
——-

أمل جنوباً: لتعزيز عناصر الوحدة الوطنية

(أ.ل) – أقامت قيادة حركة “أمل” في إقليم جبل عامل مأدبة إفطار على شرف قيادة حزب الله في منطقة الجنوب الأولى، وذلك في قاعة الخزامى في بلدة وادي جيلو في حضور مسؤول إقليم جبل عامل في الحركة محمد غزال، مسؤول منطقة الجنوب الأولى في حزب الله أحمد صفي الدين اضافة إلى عدد من مسؤولي القطاعات والمناطق والملفات من القيادتين.
وألقى غزال كلمة دعا فيها اللبنانيين جميعا إلى أن يرتقوا بمصلحة الوطن على كل المصالح الحزبية والسياسية والمناطقية والمذهبية والطائفية وأن يتقوا الله ويجتمعوا لتعزيز هذا الوطن بمؤسساته كافة وخصوصا الاستثمار على المؤسسات الأمنية، عدة وعددا، حتى نستطيع ان نضع سدا أمام كل المحاولات التي يحاولون من خلالها ضرب الاستقرار الاجتماعي والوطني والاقتصادي والحياتي”، معتبرا ان هذه المحاولات التي تتنقل من مكان الى آخر ستبوء بالفشل لأن العين الساهرة ستبقى متيقظة، وهذا يدعونا جميعا كي يكون كل واحد منا خفيرا ومراقبا، فبهذا نحصن ساحتنا الداخلية ونعمل على إبعاد هذه الكأس عن أفواه اللبنانيين جميعهم”.
وأسف غزال لما يقوم به بعض اللبنانيين من خلال تصريحاتهم وأقوالهم التي يشكلون بها حضنا أو يصنعون بيئة لهؤلاء التكفيريين، مشيرا إلى أننا نراهن على مزيد من الوعي والإلتفاف حول تعزيز عناصر قوة الوحدة الوطنية وعدم التفريط بها ونقف وراءها لكي يبقى لنا لبنان وطنا لكل أهله وبنيه”.-انتهى-
——–
جعجع: لوجوب دعم المرأة لإيصالها الى الوسط السياسي

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
نظم جهاز تفعيل دور المرأة في القوات اللبنانية بالاشتراك مع التجمع النسائي الديمقراطي دورة تدريبية في معراب تمحورت حول تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية في لبنان، وذلك على مدار يومين متتاليين، شارك فيها محازبات وناشطات من مناطق ومصالح وأجهزة مختلفة، وقد تخلل التدريب لقاءً مع رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع استغرق ساعة من الوقت وتناول حقوق المرأة وأهمية دورها في المجتمع اللبناني. وكانت مناسبة اكد خلالها جعجع وجوب دعم المرأة لإيصالها الى الوسط السياسي، كما حثها على ضرورة بذل جهود اكبر من اجل إبراز موقعها وامكانية تبوئها المراكز والمناصب السياسية. وشدد على أن “أهم داعم للمرأة هي المرأة نفسها من خلال المثابرة واتخاذ المبادرات وطرح المشاريع التي تخولها إثبات ذاتها في المجتمع والوطن عوضاً عن اتكالها على الرجل ليمنحها حقوقها”.
بدورها، اكدت رئيسة جهاز تفعيل دور المرأة في المجتمع مايا الزغريني على وضع الجهاز في حالة جهوزية كاملة لمتابعة المواضيع والنشاطات في سبيل تحقيق الغاية المنشودة.
وقد صدر في ختام الدورة توصيات سيُعمل على تطبيقها في المستقبل. –انتهى-
——-
القوات: الكنائس والجوامع والخلوات لن تكون لقمة سائغة في فم ذئاب الإجرام والفتنة

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية البيان الآتي:
بعدما أعلن ما يُسمّى لواء أحرار السنة – بعلبك عبر تويتر توكيل مجموعة خاصة من مسلّحيه تطهير البقاع بشكل خاص ولبنان بشكل عام ممّا أسماه كنائس الشرك و”الصليبيين” ووقف قرع الأجراس، يهمّ القوات اللبنانيّة أن تعلن الآتي:
1- إن كل العمليّات الأمنيّة التي تبنّاها هذا التنظيم حتى الآن تبيّن لاحقاً أن منفّذها تنظيم آخر، وعلى سبيل المثال لا الحصر، اغتيال القيادي في حزب الله حسّان اللّقيس في الضاحية الجنوبية لبيروت، الّذي أظهرت التحقيقات أن الموساد الاسرائيلي هو المسؤول عنها.
2- تتطالب القوات اللبنانية الدولة وأجهزتها بالتحرّك لفضح من يقف وراء هذه التغريدات لأنها نعيق بوم الفتنة الطائفية ليس أكثر.
3- تؤكّد القوات اللبنانية أن الكنائس والجوامع والخلوات وكل أماكن الصلاة في لبنان لم تكن يوماً ولن تكون لقمة سائغة في فم ذئاب الإجرام والفتنة. فكل اللبنانيين سيهبّون للدفاع عنها عند الحاجة.-انتهى-
——
لجنة خبراء مستقلة تحث على العمل الجماعي لمعالجة فاقد الغذاء
تقرير جديد من الفريق الرفيع المستوى للخبراء (HLPE) لدى لجنة الأمن الغذائي العالمي (CFS)
 
(أ.ل) – يلقي تقرير حديث أصدرته للتو لجنة مستقلة من الخبراء نظرة تمعن في “حيثيات وكيفيات” الأسباب الكامنة وراء فاقد الغذاء، ويوصي بعدد من التدابير التي يمكن أن تساعد على تحجيم خسائر 1.3 مليار طن من المواد الغذائية المهدرة في جميع أنحاء العالم كل عام.
وأعد التقرير المعنون، “خسائر الأغذية وهدرها في سياق النظم الغذائية المستدامة”، من قبل فريق رفيع المستوى للخبراء (HLPE) لدى لجنة الأمن الغذائي العالمي(CFS) .
وإذ يتيح التقرير تحليلاً منهجياً للآثار المترتبة على خسائر الأغذية وإهدارها بالنسبة لاستدامة النظم الغذائية والأمن الغذائي والتغذية، يقدم أيضاً توصيات عملية المنحى إلى الحكومات، والشركات، والأفراد في الإمكان اتخاذها طواعية لمعالجة هذه المشكلة.
وتمثل لجنة الأمم المتحدة المختصة بالأمن الغذائي العالمي (CFS)  أعلى منصة دولية وحكومية دولية للنقاش، ووضع جداول الأعمال بشأن القضايا ذات الصلة بالأمن الغذائي العالمي. وتضم لجنة الأمن الغذائي في عضويتها الحكومات، ووكالات الأمم المتحدة، وغيرها من الهيئات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، والمؤسسات البحثية، والمنشآت المالية، والمصارف الإنمائية، والجمعيات والروابط الأهلية، وممثلي القطاع الخاص، والمؤسسات الخيرية. ويؤلف الفريق الرفيع المستوى للخبراء حول الأمن الغذائي والتغذية (HLPE)  الذي أعد التقرير الجديد حول فاقد الغذاء نتيجة الخسائر والهدر، لجنة علمية مستقلة تمد للجنة الأمن الغذائي العالمي بتحليلات مستندة إلى المعارف العلمية والمشورة بشأن قضايا السياسات في مجالي الأمن الغذائي والتغذية.-انتهى-
——-

لبنان يفوز بجائزة مركز الشمال والجنوب لمجلس أوروبا
 
(أ.ل) – هو حدث يستحق التقدير، وهي المرة الأولى التي ينال فيها لبنان جائزة الشمال والجنوب لمجلس أوروبا التي حصدتها سابقاً شخصيات مرموقة مثل الرئيس السوفياتي السابق (ميخائيل غورباتشوف (الاتحاد السوفياتي سابقاً)، الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان (غانا)، الملكة رانيا العبدالله (الأردن)،  رئيس وزراء إسبانيا ماريو سواريس، الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، وغيرهم ممن سجل التاريخ أسماءهم في رحلة حفظ السلام وحماية حقوق الإنسان في العالم ، بل أن التاريخ سيسجل هذه المرة اسم أول امرأة في الشرق تحصل على هذه الجائزة رافعة عالياً اسم لبنان.
هي السيدة سوزان جبور التي منحتها لجنة التحكيم جائزة الشمال والجنوب لمجلس أوروبا للعام 2013.
سوزان جبور، مديرة مركز “ريستارت لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب” ورئيسة المجلس الدولي لدعم ضحايا التعذيب (IRCT) ونائبة رئيس اللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب UNSPT تسلمت جائزتها من رئيس البرتغال انيبال كافاكو سيلفا والأمين العام لمجلس أوروبا السيد ثوربيورن ياغلاند والأمين العام لمركز الشمال والجنوب جان ماري هايدت و بحضور رؤساء من مختلف الدول ووزراء وعدد من نواب البرلمان الأوروبي وسفراء كل من قطر ومصر والعراق وتونس والمغرب وسفراء أوروبيين ورسميين وحقوقيين وذلك تقديرا لالتزامها مدى الحياة بتعزيز حقوق الإنسان ومكافحة التعذيب داخل السجون ومراكز الاعتقال، في خلال احتفال رسمي جرت مفاعيله في لشبونة، في مجلس النواب في الجمهورية البرتغالية.
وتمنح جائزة الشمال والجنوب لمجلس أوروبا كل عام لشخصيتين فقط ممن حققوا بفضل جهودهم ومثابرتهم واندفاعهم إنجازات استثنائية في مجال حماية حقوق الإنسان والشراكة والتضامن بين الشمال والجنوب بما يخدم أهداف المركز الأوروبي للترابط والتضامن لمجلس أوروبا والتي تركز على تعزيز حقوق المواطنين في العالم وواجباتهم، من خلال الحوار والتعاون بين أوروبا وجنوب البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا.
وقد منحت لجنة التحكيم الجائزة لصاحب السمو الآغا خان وشبكة الآغا خان للتنمية والمعروفة بدورها التنموي وبنشاطها في سبيل تحقيق ظروف أفضل للحياة في المناطق الأقل نموا، مع التركيز على التنمية المستدامة.
وألقى الرئيس البرتغالي انيبال كافاكو سيلفا كلمة بالمناسبة أشاد فيها بالآنسة جبور وجاء فيها:
“نكرّم اليوم السيدة سوزان جبور، التي تلعب دوراً بارزاً في مجال تعزيز حقوق الإنسان، ولا سيما، في مكافحة التعذيب في السجون ومراكز الاحتجاز في الشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، كما تعمل في مجال إعادة تأهيل ضحايا التعذيب من خلال توفير عدد من الخدمات لا سيما على الصعيد النفسي، والإجتماعي، والطبي، والقانوني.
بالإضافة الى إدارة مركز ريستارت لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، وهو منظمة غير حكومية، تشغل الدكتورة سوزان جبور منصب رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس الدولي لدعم ضحايا التعذيب في كوبنهاغن IRCT.
كما ألقى الأمين العام لمجلس أوروبا السيد ثوربيورن ياغلاند كلمة في الآنسة جبور جاء فيها:
“كرست السيدة سوزان جبور حياتها لمساعدة أولئك الذين هم الأقل حظاً والأكثر ضعفاً، وكان هدفها الأساسي المساعدة في إعادة بناء حياة أولئك الذين خسروا موقعهم في المجتمع.
وقد أمضت العقد الماضي في القتال ضد استخدام التعذيب داخل السجون وبذلت جهداً كبيراً لتحسين الأوضاع داخل مراكز الاحتجاز في الشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.
وتعتبر جهود سوزان جبور لتحسين معاملة السجناء بمثابة تذكير قوي للعالم بأن جميع البشر متساوون، ويجب أن يعامل الجميع وفقا لذلك.
وجاء في كلمة الأمين العام لمركز الشمال والجنوب جان ماري هايدت:
“السيدة سوزان جبور ناشطة في مجال حقوق الإنسان الذي يجسد تماما قيم مجلس أوروبا. رحلتها الشخصية والمهنية هي مثال للإخلاص ونكران للذات من أجل حماية حقوق الفئات المحرومة في المجتمع.
يساهم عملها بمكافحة التعذيب، في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط وعبر العالم من خلال الأمم المتحدة، كما باحترام سيادة القانون والديمقراطية، وتعزيز التضامن بين الشمال والجنوب”.
ثم ألقى المحتفى به صاحب السمو الآغا خان الذي نال الجائزة عينها كلمة نوّه فيها بجهود الآنسة جبور:
“هذه الجائزة لها اهمية خاصة لأنني أتشاركها مع السيدة سوزان جبور. إنّ تفانيها في العمل مع الذين يتعرضون للتعذيب هو مثال يلهمنا جميعا. وأنا أعلم أنها ستوافق عندما أذكر قائمة الأشخاص الذين حصلوا على هذه الجائزة منذ عام 1995، في كل من الجنوب والشمال.  فمن المؤثر بمكان أن يعترف الآخرون بالعمل الذي نقوم به جنباً إلى جنب.
تجدر الإشارة إلى أنه وفي خلال حديثه في قمة لندن حول العنف الجنسي في النزاعات واستخدام الاغتصاب بأنه “سلاح حرب”، أعطى وزير الخارجية اللبنانية، جبران باسيل، مثالا عن الناشطة سوزان جبور لتوضيح التزام لبنان المستمر في النضال من أجل حقوق الإنسان ونبذ العنف وقال:
“تشارك السيدة جبور في العمل الإنساني منذ العام 1989 ، وقد منحت مع الأمير آغا خان، جائزة الشمال والجنوب لمجلس أوروبا لعام 2013 لالتزامها بالعمل الإنساني، لا سيما لصالح اللاجئين في سوريا من خلال مركز ريستارت لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب. وقد تسلمت الجائزة في لشبونة في 12 حزيران يونيو 2014”.
وكان للمحتفى بها كلمة مؤثرة في المناسبة اعتبرت فيها أن هذه الجائزة تشكل رسالة لكل من يعتقد أن حماية حقوق الإنسان ليست مجرد شعار بل حقيقة معيوشة. وشكرت جبور المجلس الأوروبي على ثقته والإتحاد الأوروبي على دعمه وعلى جهوده في مكافحة مختلف أشكال التعذيب وفي حماية حقوق الإنسان في العالم، كما شكرت وفد الأمم المتحدة في لبنان على إيمانه بأهمية عملها الذي يشكل فارقاً ويساعد المعذبين والمهمشين، وتوجهت بالشكر إلى كل من اعتبرها أهلاً لهذه “النعمة –الجائزة” وإلى زملائها في مركز ريستارت الذين ساهموا بإعادة بناء حياة هؤلاء الذين دمرهم العنف والتعذيب.
وشددت على وجود أشخاص معنفين يقابلهم أشخاص يتكتمون على ذلك فيسمحون بالتعذيب بينما لا يشعر مرتكبو العنف بفظاعة أعمالهم لأنه ليس من يحاسبهم، علماً أن من يتعرض للعنف والتعذيب لا يتعذب وحده بل أن أسرته بجميع أفرادها يعيشون هذه الحال التي قد تتحوّل إلى مجتمع بأكمله وإلى بلد بأكمله وإلى الإنسانية جمعاء.
وأوضحت جبور أن التعذيب يحصل في الظلمة خلف الأبواب المغلقة وفي أكثر من 140 بلداً في العالم  وتساءلت إذا كان ما يقوم به المعنيون على هذا الصعيد كافياً لردع العنف وتجنب التعذيب ولتخفيف آلام المعذبين وترميم حياتهم وللقضاء على العنف وتحقيق العدل وإحلال السلام، معتبرة الجهود المبذولة غير كافية وهذا ما يدعو إلى تجديد طاقات العمل يومياً لمواجهة التحدي ضمن الحدود المتاحة مع التأكيد على أن البقاء دون تحريك أي ساكن إزاء هذا الواقع المؤسف ليس خياراً.
وحيّت جبور المنظمات الأوروبية المعنية والأمم المتحدة التي تعمل جاهدة في هذا المضمار وطالبتها بأن تقوم بأكثر من ذلك كتفعيل شبكات التواصل الدبلوماسية والسياسية والأجهزة المختصة لبناء السلام المستدام وضمان الممرات الإنسانية ومساعدة اللاجئين والضحايا والعمل في سبيل تحقيق العدالة وتسهيل إعادة انخراطهم في المجتمع.
واستشهدت جبور بقول لنيلسون مانديلا: “لا أحد يعرف وطناً على حقيقته ما لم يختبر العيش في أحد سجونه، لا يجب أن نقيّم وطناً من خلال معاملته لكبار مواطنيه بل من خلال معاملته لصغارهم”.
وطالبت جبور بضم الجهود والتكاتف لبناء عالم لا عنف فيه، من خلال القانون ونشر التوعية وإصلاح المؤسسات والتربية والشراكة بين المدارس والجامعات للتأكد من أن الجيل الصاعد وهو مستقبل الغد، يكبر في ذهنية بناء عالم لا يعرف العنف.
وقد كرّم الاتحاد الأوروبي بشخص رئيسة البعثة في لبنان السفيرة أنجلينا أخهورست، الآنسة سوزان جبور ومعها مركز “ريستارت لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب” بحضور وزير العدل السابق شكيب قرطباوي ورسميين، فكان التكريم في عيد من تمثلهم، إهداءً للمعذبين في اليوم العالمي لدعم ضحايا التعذيب الذي يصادف في 26 حزيران من كل عام، وذلك في فندق فور بوينتس – شيراتون في فردان.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 3/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخ  3 /7 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الثقيلة والمتوسطة في حقل رماية الطيبة – بعلبك.
واعتباراً من 30 /6 /2014 ولغاية 4 /7/ 2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وبتاريخ 1/7/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيوم السيمان.-انتهى-
——-
قوى الأمن الداخلي: تدابير رالي الارز في اهدن

(أ.ل) – صـدر عـن المـديريـة العـامـة لقوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العـلاقات العـامـة اليوم الخميس 3/7/2014 مـا يلـي:
ينظم النادي اللبناني للسيارات والسياحة “رالي الأرز الثالث والعشرون” بتاريخ 5/07/2014، حيث ينطلق المتسابقون على مراحل، إعتباراً من الساعة 13.30 من أمام فندق EHDEN COUNTRY CLUB   لغاية الإنتهاء من السباق ، وسيتم تحويل السير إلى الطرقات الفرعية المجاورة.
المرحلة الخاصة الأولى، الخامسة والتاسعة للسرعة :8.12 كلم : ينطلق المتسابقون من عرجس، داريا، نزولاً إلى نهر أبو علي وصولاً إلى بصرما، وسيتم إقفال هذه الطريق نهار السبت في 5/7/2014 في الأوقات التالية: من الساعة 12.28 حتى الساعة 14.58 ـ ومن الساعة 15.38 لغاية الساعة 18.08 ومن الساعة 18.47 ولغاية الساعة 21.17 .
المرحلة الخاصة الثانية، السادسة والعاشرة للسرعة 9.21 كلم: ينطلق المتسابقون من بحبوش صعوداً إلى متريت وصولاً إلى برحليون، وسيتم إقفال هذه الطريق نهار السبت في 5/7/2014  في الأوقات التالية: من الساعة 12.54 حتى الساعة 15.24 – ومن الساعة 16.04 لغاية الساعة 18.34 ومن الساعة 19.13 ولغاية الساعة 21.43 .
المرحلة الخاصة الثالثة، السابعة والحادية عشر للسرعة 5.07 كلم: ينطلق المتسابقون من داخل سرعل وصولاً الى كرم سدي، وسيتم إقفال هذه الطريق 5/7/2014  في الأوقات التالية: من الساعة 13.31 حتى الساعة 16.01- ومن الساعة 16.41 لغاية الساعة 19.11 ومن الساعة 19.50 ولغاية الساعة 22.20.
المرحلة الخاصة الرابعة، الثامنة والثانية عشر للسرعة 12.73 كلم: ينطلق المتسابقون من مزرعة التفاح، أسلوت، تولا، بسلوئية وصولاً الى إجبع، وسيتم إقفال هذه الطريق 5/7/2014 في الأوقات التالية: من الساعة 13.48 حتى الساعة 16.18 – ومن الساعة 16.58 لغاية الساعة 19.28 ومن الساعة 20.07 ولغاية الساعة 22.37.
لذلك سيتم منع السير على الطرقات المذكورة على ان تفتح بعد مرور آخر المتسابقين عليها.
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *