الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 9 تشرين أول 2015 العدد 3012

نشرة الجمعة 9 تشرين أول 2015 العدد 3012

n[1]

جلسة للعدلي في قضية إخفاء الإمام وصحبه

وإرجاء بت وقف المحاكمة الى 15 ت1

(أ.ل) – عقد المجلس العدلي برئاسة القاضي جان فهد جلسة محاكمة في قضية تغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه، الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب في حضور اعضاء المجلس القضاة: بركان سعد، غسان فواز، ناهدة خداج، وتريز علاوي، وممثل النيابة العامة التمييزية القاضي عماد قبلان. وحضر أيضا السيد صدر الدين الصدر نجل الامام ووكلاؤه وباقي المدعين، ولم يحضر احد عن نقابة الصحافة.

وبناء على طلب وكيل السيد الصدر، نقيب محامي طرابلس سابقا المحامي بسام الداية، أرجأ المجلس الى تاريخ 15/1/2016 بت مسألة وقف المحاكمة الى حين انتهاء المحقق العدلي في القضية القاضي زاهر حمادة من تحقيقاته فيها على ضوء تقديم عائلة الامام الصدر ادعاءات جديدة امامه بوجه أحد عشر مدعى عليهم من كبار اركان نظام معمر القذافي.-انتهى-

———–

شكوى ضد السعودية والإمارات وإسرائيل من منظمة

التحالف الدولية أمام المحكمة الجنائية – لاهاي

(أ.ل) – تقدمت منظمة التحالف الدولي لمكافحة الافلات من العقاب – حقوق (اساي – حقوق) بشكوى صباح اليوم الجمعة الواقع في 9/10/2015 امام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ضد كل من السعودية والامارات واسرائيل بدعم اميركي اوروبي لارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية والقيام بمجازر جماعية لقتل الشعب اليمنى دون اي ميرر سوى مبرر الكراهية الطائفية والرغية في ابادة كل من يخالف المذهب الوهابي السعودي. وقد تم تفصيل الجرائم وبيان تركيز السعودية على قتل الابرياء من خلال الهجوم على تجمعات مثل اماكن اقامة الحفلات والاعراس والمشافي والمساجد.

واعتبرت المنظمة ان من صلاحية المحكمة النظر في الدعوى لوجود اطراف اوروبية موقعة على نظام المحكمة، اضافة الى ان المحكمة تنظر بقضايا مماثلة ، واعتبرت المنظمة ان الجرائم التي ارتكبتها وتترتكبها السعودية بحق العرب والمسلمين يؤكد انها تمشي على الخط الصهيوني ويبين بشكل واضح وفاضح التعاون بينها وبين النظام الصهيوني والذي يهدف الى اضعاف العرب وجيوشهم وقتل الاطفال والابرياء بصورة قصدية.-انتهى-

———-

“روتر نت” الصهيوني: الاحتلال يرفع حالة التأهب على حدود قطاع غزة

(أ.ل) – “روتر نت” الصهيوني: الاحتلال يرفع حالة التأهب على حدود قطاع غزة تحسباً لمزيد من المواجهات أو موجة جديدة من إطلاق الصواريخ.-انتهى-

———–

nabih berri

بري التقى نقباء أطباء الاسنان العرب

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري وفد نقباء اطباء الاسنان العرب الذين يعقدون مؤتمرهم ال 25 في بيروت واعضاء مجلس نقابة اطباء الاسنان في لبنان برئاسة النقيب ايلي معلوف بحضور مسؤول مكتب المهن الحرة المركزي في حركة “أمل” سامر عاصي ورئيس دائرة اطباء الاسنان في الحركة فيصل مروة . وجرى الحديث حول اعمال المؤتمر، وتطرق الى الاوضاع والتطورات في المنطقة العربية.

وكان الرئيس بري استقبل وفد لجنة متابعة قضية العلامة السّيد حيدر حسني امام بلدة مركبا الجنوبية والمفقود في حادثة منى المأساوية في المملكة العربية السعودية. وتمنّت اللجنة على دولته بعد شكره بذل المزيد من الجهود لكشف مصير سماحته، فأجرى الاتصالات اللازمة من اجل هذه القضية الانسانية.

واكدت اللجنة في بيانها بعد اللقاء أنها ستقوم بزيارة العديد من المسؤولين اللبنانيين لعرض هذه القضية التي تركت الكثير من الحزن والتوتر بين أفراد عائلته وأبناء بلدته، علماً بأن الفرص للعثور على سماحة السيد باتت تنفد والخوف يتضاعف من ان يقفل الملف دون الكشف عن مصيره .

وتطالب اللجنة المسؤولين المعنيين في لبنان بالقيام بما يلزم من الاتصالات مع السلطات السعودية خصوصاً بإرسال مبعوث من قبلهم يتولى مهمة الكشف عن مصيره وإنهاء هذه القضية .

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس البرلمان اليوناني نيكولاوس فوتسيس مهنئاً بانتخابه.-انتهى-

———-

imagesOZQPBVQ0

نقابة المقاولين أثارت مع وزير المال مستحقاتهم المترتبة على الادارات الرسمية

(أ.ل) – زار وفد من نقابة مقاولي الاشغال العامة والبناء برئاسة فؤاد الخازن وزير المال علي حسن الخليل وبحث معه في مستحقات المقاولين المترتبة على الادارات الرسمية، كما أفاد الوفد.

وبعد الاجتماع، قال المهندس مارون الحلو: “استمع وزير المال الى مطالب المقاولين وهو ملم بجميع المطالب وسيلبي دفع كل المستحقات الموجودة في الموازنة العامة والتي هي ضمن الاطار القانوني، اما في ما يتعلق بوزارتي الطاقة والمياه والاشغال العامة والنقل فسيتم دفع المستحقات المتوجبة، وفي ما خص السلف فسيجري سدادها بحسب الامكانات المتوفرة لدى الوزارة”.

واضاف “في ما يتعلق بمستحقات مجلس الانماء والاعمار سيتم سدادها بعد ان تنتظم الامور القانونية العائدة لها، وقد اجرت النقابة اتصالا برئيس مجلس الانماء والاعمارالذي وعد بمعالجة الخلل فورا، وستتم متابعة باقي المطالب تدريجا، وطالب الوفد بانهاء ملف PIU للمشاريع التي نفذت سابقا وسيجري التنسيق مع وزارة الاشغال العامة والنقل في هذا الموضوع كي يدرج في الموازنات اللاحقة”.

واعتبر ان “اللقاء كان ايجابيا وتم توضيح طريقة سداد المستحقات للمقاولين والاضاءة على الشوائب التي كانت تمنع من سداد كامل المستحقات”.-انتهى-

———

tamam salam 

سلام عرض وعسيري التطورات في لبنان والمنطقة والتقى وردة والحسن وحمود

وتابع التطورات مع وزير الداخلية: الاستقرار خط أحمر ومخالفة القانون ستواجه بحزم

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الكبير، سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري، وتناول البحث الأوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة اضافة الى العلاقات اللبنانية – السعودية .

واستقبل الرئيس سلام، الوزير السابق سليم وردة على رأس وفد من بلدية الفرزل ومن مدينة زحلة، كما التقى رئيسة المنطقة الإقتصادية الخاصة لمدينة طرابلس الوزيرة السابقة ريا الحسن وتناول البحث تفعيل عمل المنطقة، ثم المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود.

من جهة ثانية، تابع رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مع وزير الداخلية نهاد المشنوق والقيادات الأمنية الوضع الأمني في بيروت بعد الأحداث التي شهدها وسط المدينة مساء الخميس، كما اطلع من المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود على آخر ما وصلت اليه التحقيقات في أعمال الشغب والتخريب التي تعرضت لها الممتلكات العامة والخاصة. وأعطى سلام تعليماته بوجوب أن تستمر القوى الأمنية بالتزام الحكمة في التعامل مع المتظاهرين والحرص على حفظ حقهم في التعبير عن آرائهم بالطرق السلمية، مع التشدد في تطبيق القانون ضد كل من يثبت تورطه بالاعتداء على قوى الأمن او بأعمال التخريب.

وأعرب سلام في تصريح عن استيائه للمنحى الذي اتخذته الاحداث خلال التظاهرة، قائلا: “من الواضح ان هناك جهات تحاول حرف الحراك المدني عن اهدافه واستعماله لغايات لا تخدم المصلحة العامة للبنانيين ولا الغايات التي من أجلها انطلق التحرك الشعبي منذ نحو شهرين”.

وأضاف “قلنا منذ اللحظة الأولى ان هذا التحرك يعكس وجع اللبنانيين ويعبر عن غضب شعبي محق، وأن التظاهر حق يكفله الدستور. لكن ما رأيناه من أعمال تخريب متمادية في التظاهرة الأخيرة، خرج عن اطار التعبير السلمي عن الرأي، وتحول الى شغب وأعمال غوغائية تطرح اسئلة كثيرة حول الغاية من نشر الفوضى المتنقلة في البلاد”.

وتابع “إننا ندعو ابناءنا المنخرطين في هذا التحرك الشعبي بحسن نية وبدوافع وطنية صافية، الى حفظ النظام العام وعدم الانجراف في مسار العبث المجاني الذي يضر بالبلاد ولا ينفع الحراك المدني”.

وختم “ان المساس بالأمن والاستقرار في البلاد خط أحمر، وإن مخالفة القانون والاعتداء على قوى الشرعية وعلى الممتلكات العامة والخاصة ستواجه بحزم وبأقسى ما يسمح به القانون”.-انتهى-

———

images[2]

اللواء اللوجستي تسلم ذخائر في إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش

(أ.ل) – تسلّم اللواء اللوجستي عبر مطار رفيق الحريري الدولي، كميات من الذخائر النوعية، تضمنت صواريخ حديثة، وقذائف مدفعية ذكية من عيار 155 ملم. وتأتي هذه الدفعة في إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، ومن ضمن الهبة العسكرية السعودية الطارئة.–انتهى-

———-

ghazi zaayter

زعيتر الى القاهره: سنعمل على ارساء أسس التعاون المشترك في مجال النقل البحري

(أ.ل) – غادر وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر بيروت متوجها الى القاهرة صباح اليوم للقاء نظيره المصري سعد الجيوشي بناء لدعوة وجهها اليه سعيا منهما للعمل على ارساء أسس التعاون المشترك في مجال النقل البحري بغية تحقيق التنمية المشتركة اضافة الى بحث مجمل القضايا المتعلقة بالاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتطويرها وتنميتها وتسهيل وتنظيم النقل البحري، وتفعيل استخدام الموانئ لما فيه مصلحة البلدين وتبادل الخبرات والسعي في تطوير نظام نقل امن ومتكامل، وتشجيع التعاون بين شركات الملاحة واحداث خطوط سياحية بحرية بين البلدين التى يقوم عملها على تلبية الاحتياجات المتزايدة على النقل سواء كان برا او بحرا.

وقال زعيتر: “يأتي هذا في إطار خطط التنمية التي نقوم بها من خلال المخطط الشامل الذى يتم وضعه لهذا المرفق في إطار الخطة العامة للدولة، والذي يحقق بدوره التنسيق والتكامل والربط بين قطاع النقل وكافة القطاعات الأخرى. كما تحرص وزارة النقل دائما على الإطلاع على آخر ما توصل إليه العلم في مجال النقل للوصول اليه وإتباع أحدث هذه النظم التكنولوجية وتطبيقها بقطاعاتها المختلفة لتنمية وتطويرالعلاقات البحرية بين المنظمات والهيئات والشركات الملاحية، وتبادل وتدريب الكوادر في كافة النشاطات وتبادل المعلومات التي من شأنها تسهيل تدفق السلع التجارية عن طريق البحار والموانىء وتطوير الموانىء”.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب: سلام مصمم على بت موضوع النفايات في اسرع وقت ممكن

(أ.ل) – اكد وزير الاتصالات بطرس حرب في حديث الى مصدر إعلامي ان “رئيس الحكومة تمام سلام مصمم على بت موضوع النفايات في اسرع وقت ممكن، وبنتيجة الاتصالات التي يجريها سيقرر على اثرها السير بالخطة دون الدعوة لجلسة لمجلس الوزراء، لكن في حال تبين ان هناك ضرورة الى عقد جلسة لصدور قرارت تنفيذا للخطة، فسلام لديه توجه واضح بالدعوة لهذه الجلسة لبت موضوع النفايات واقرار تنفيذ الخطة”، موضحا انه “من المفترض ان تعقد الجلسة في الاسبوع المقبل اما موعدها فيتحدد على ضوء الاتصالات”.

وعن مصير تسوية الترقيات العسكرية، اعتبر حرب انه “عندما يصبح الجيش هو المادة الاعلامية التي نتداولها نضر بالمؤسسة، ونزجها في التجاذبات السياسية”، مشيرا الى انه “من الطبيعي مع اقتراب موعد احالة العميد شامل روكز للتقاعد ان يعين خلفا له لرئاسة فوج المغاوير”.

وعن مدى ارتباط ذلك بالتسوية التي كان يطالب بها العماد ميشال عون، شدد حرب على ان “ترقية العقيد مارون القبياتي لرئاسة فوج المغاوير خلفا للعميد شامل روكز لا تقفل الباب امام تسوية الترقيات التي تبقى متاحة حتى ربع الساعة الاخير، من دون ان يعني ذلك ان الامور مسهلة”.-انتهى-

———-

 rashid dirbas

درباس: مسألة التسويات محدودة وشخصية

وترقية ضابط ليست من صلاحيات الحكومة

(أ.ل) – اعتبر وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي اننا كل “يوم نسمع إختراعا جديدا وكل هذه الإختراعات لا تمت إلى النصوص الدستورية بأي صلة”، مذكرا بأنه “أيام الرئيس ميشال سليمان إتفقنا على أن الأمور التي نختلف عليها يمكن تأجيلها لكي نسير الأعمال بإعتبار أنها مرحلة إنتقالية وليست قرارات مفصلية فجأة وبلا سبب حدث إختراع يقال عنه أزمة سياسية”.

اضاف “بصراحة ربما التمديد للجنرال قهوجي علاقة بالأمر لكنه كان متعذرا الإتفاق على قائد جديد لذا لم يتم تسريحه، إن الوزراء في التيار الوطني الحر إعترضوا على هذا التدبير ربما هم محقون في إعتراضهم وكانوا يعلمون تماما أن مرشحهم لا يحظى بالأغلبية الدستورية المنصوص عنها لتعيينه، هذه الأزمة كان المقصود منها الضغط على الأطراف الرافضة كي تقبل”، مؤكدا أنه لا “يجوز على الإطلاق أن يستغل هذا الحرص من قبل رئيس الحكومة وبعض الوزراء على سلامة اللوح الزجاجي الذي يحملونه فيبالغ الآخرون في رشقه بالحجارة، إن رئيس الحكومة في جولته إلى نيويورك إتصل بكل المسؤولين لكنه عاد بحصيلة مخيبة للآمال، كلهم بادروا بإلقاء اللوم على اللبنانيين بالتقصير في عدم المبادرة إلى إنتخاب رئيس”.

وقال درباس: “ذهبنا إلى طاولة الحوار للوصول إلى نتيجة ما حيث وضع كل شخص مواصفاته لرئيس الجمهورية ووضعها بتصرف رئيس المجلس كي يدرسها ويجري مقاربات عليها، الآن إن مسألة التسويات هي مسألة شخصية محدودة كما أن ترقية الضابط ليست من صلاحيات مجلس الوزراء بل تتم بقرار من وزير الدفاع وإقتراح من قائد الجيش، إن الرئيس سعد الحريري قال لي قبل أن أذهب إلى طاولة الحوار ليكن معلوما لديك نحن مع ترقية العميد روكز كي أسهل عملكم في الحكومة هذا ما أعلنه الرئيس السنيورة بكل وضوح بالقول لسنا حجر عثرة في سبيل الرتقية”، مضيفا أن “الأمر المطروح هو أن على الرئيس سعد الحريري أن يضغط على الرئيس سليمان، علما أنه على قاعدة تغيير شروط اللعبة وصلوا إلى نتيجة جديدة هي أن الرئيس سليمان ليس مكونا لكن ليعلم الجميع أن مجلس الوزراء وكل وزير له صفاته الكاملة وإذا أرادوا أن يخرجوا الرئيس سليمان وكتلته المحترمة من مواصفات المكونات فغدا يعتبرون الرئيس سلام وكتلته ليست من المكونات لأنها لا تمثل ثقلا نيابيا في الداخل، هذا الكلام يعني شيئا واحدا هو أن المتلهف لهدف معين يغير قاعدة اللعبة إذا لم تفضي إلى هدفها أو تنسجم مع طروحاتها التي يسعى إليها”. وراى درباس أن “الرئيس سلام كان صريحا جدا في جلسة الحوار، عندما طلب منه تنفيذ خطة شهيب بالقوة قال لا أريد أن أشتبك مع الناس بل ألجأ إلى الحوار للوصول إلى نهايات سليمة، وأعتقد أن هذا الأسلوب أوصله في عكار إلى النهاية ثم قال أين هيبة الدولة؟.

وقال: “نحن نقوم بمهمة حراسة هذه الدولة والأحزاب الكبرى ومكوناتها هي من يعود للامساك بزمام الدولة، ونحن في هذه المرحلة بحاجة على الأقل لعدم تسليط المعتدين على الدولة وهيكلها”.

وفي موضوع خطة الوزير شهيب لجمع النفايات وتأمين المطامر قال درباس “نحن على الأقل يفترض بمن لم يسهم في إيجاد حل للنفايات أن لا يعرقل عمل من ساهم في إيجاد حل لها والا يقيم العقبات في وجهها”، مشيرا الى ان “الحكومة حاليا هي في تصريف الأعمال ضقنا ذرعا بهذا التعطيل وتفويت الفرصة تلو الفرصة”.

وتابع “إن الرئيس السنيورة في جلسة الحوار بحضور وزير المال قال إن لبنان معرض تنخفض رتبته في الإئتمانية في العالم وهذا سيجبر البنوك أن ترفع رأسمالها فإذا عجزت فإنها ستعجز عن فتح إعتماد واحد لأي كان، إن الوضع الإقتصادي في غاية الخطورة ورغم ذلك هناك مبالغة كبرى في المناورة على شفير الهاوية وهذا امر خطير قد يفضي بنا إلى السقوط، إن الدولة اللبنانية لا يمكن أن تبقى سليمة ومعافاة في ظل هذا الخضم الخطر حيث طائرات العالم فوق سماء سوريا وقد تنذر بحرب عالمية ثالثة ونحن نتلهى بترقية من هنا وحقوق من هناك، أضاف إلى ذلك هذا الحراك الشعبي في الشارع جزء منه لا يمت إلى الشعبية بأي صلة كما أن تكسير المؤسسات وإستعمال الحجارة ليس وسيلة من وسائل التحرك، إن يافطة ترفع بشكل سلمي هي أنفع بمئات المرات مما نشهده في الساحات”.

وختم “هذه مرحلة خطيرة في عمر الدولة اللبنانية وإن العاصفة تجتاح كل المركب”.-انتهى-

———-

bahieh hariri

الحريري التقت وفد اللجنة الأمنية العليا في المخيمات:

فلسطين تبقى القضية المركزية والوجهة

(أ.ل) – أكدت النائبة بهية الحريري ان “فلسطين تبقى القضية المركزية والوجهة التي يجب ان تتوجه اليها انظار كل الشعوب العربية والاسلامية بالمؤازرة والمناصرة والدعم لأهلنا في القدس والضفة وغزة، لمواجهة عدوان اسرائيل المستمر على الشعب الفلسطيني وانتهاكها لحرمة المسجد الأقصى”.

وجددت خلال استقبالها في مجدليون وفدا من اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا المشرفة على أمن المخيمات، إدانتها للعدوان الاسرائيلي المتمادي على الأرض والمقدسات في فلسطين، وحيت “صمود الشعب الفلسطيني وثباته وتصديه باللحم الحي لإعتداءات جنود الاحتلال ومستوطنيه”.

واطلعت من وفد اللجنة العليا على الوضعين الأمني والحياتي في المخيمات عموما وفي مخيم عين الحلوة بشكل خاص، ووضعها الوفد في اجواء اللقاءات المستمرة لتثبيت الاستقرار في المخيم واستكمال المبادرات والمصالحات الهادفة لإنهاء كل ذيول الأحداث الأخيرة، كما أطلعها على التحركات المقررة نصرة للأقصى والقدس وفلسطين.-انتهى-

———

giwaa ibrahim

ابراهيم حول ملف العسكريين المخطوفين:

طرحنا مخارج اضافية نأمل ان تدفع الأمور الى الأمام

(أ.ل) – المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم لموقع “التيار الوطني الحر” نقلاً عن موقع “العهد” الإلكتروني” قال “في زيارتنا الأخيرة للدوحة طرحنا مخارج اضافية لملف العسكريين المخطوفين نأمل ان تدفع الأمور الى الأمام وننتظر أجوبة “النصرة” عبر القطريين”.-انتهى-

———–

riad salameh

سلامة: تخصيص 250 مليون دولار لتمويل القطاع

(أ.ل) – أعلن المركز اللبناني البريطاني للتبادل التكنولوجي (UK Lebanon Tech Hub) عن أسماء الشركات المؤهلة للانتقال إلى المرحلة الثانية من البرنامج الدولي لتسريع الأعمال، وذلك في اجتماع عقد في مصرف لبنان في حضور الحاكم رياض سلامة والسفير البريطاني هوغو شورتر وممثلين من القطاع.

ويهدف البرنامج الى دعم رواد الأعمال في لبنان في قطاعي اقتصاد المعرفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع توجيه دولي، لتوسيع أعمالهم وتعزيز تواصلهم مع الأسواق العالمية.

وهنأ سلامة الشركات قائلا: “أود أولا أن أرحب بكم في مصرف لبنان. يسرنا اليوم أن نلمس الجهود المثمرة التي بذلناها لدعم ال “UK Tech Hub” المنشأ بدعم من المملكة المتحدة، وأن نتيح بالتالي للشركات اللبنانية ورواد الأعمال اللبنانيين أن يتواصلوا مع العالم ويطوروا ثمرة أعمالهم وأفكارهم الإبداعية في بلدان قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال”.

وتابع “استغنم هذه الفرصة لأشكر الحكومة البريطانية والسفير البريطاني على دعمهم لنا، فنحن نؤمن بأن هذا القطاع هو من أهم القطاعات المستقبلية في لبنان، لا سيما وأنه سيسهم إلى جانب القطاع المالي وقطاع النفط والغاز في نمو الاقتصاد اللبناني وخلق فرص عمل وتعزيز القدرة التنافسية للبنان”، مشيرا الى ان “مصرف لبنان خصص من خلال التعميم 331 مبالغ كبيرة لهذا القطاع، مع الإشارة إلى أن هذه المبالغ ستتزايد مع نمو أموال المصارف الخاصة”.

وقال: “لقد تم حتى الآن تخصيص أكثر من 250 مليون دولار لتمويل هذا القطاع، سواء من خلال استثمار رأس مال المصارف مباشرة في هذه الشركات، أو من خلال المشاركة في رأسمال هذه الشركات. وأعتقد أن مثل هذا التمويل نادر في هذا القطاع في أي بلد آخر، وأنه سيجذب كل أو معظم المواهب اللبنانية في الخارج، ويحثها على إنشاء شركات في لبنان، مما يخلق فرص عمل للبنانيين ويساعد هذا القطاع على الإنطلاق.”

اضاف “نحن نسير قدما، إذ إننا على وشك منح ترخيص لمنصة تداول إلكترونية يتم استخدامها للتداول بالأسهم والسندات والعملات، فتتيح للشركات الناشئة طرح أسهمها على الجمهور، وبذلك، نكون قد استكملنا هيكلية هذا القطاع.أتمنى أن ينجح كل من هذه الشركات ومؤسسيها، مما ينعكس ايجابا على لبنان.”

ثم توجه رئيس مجلس ادارة UK Lebanon Tech Hub الى الشركات وقال:”ستضعون لبنان وهذا القطاع على الخارطة الاقتصادية العالمية، وتبرهنون للعالم التكنولوجي ولجميع المستثمرين أنكم عمالقة المستقبل”.

تلاه السفير البريطاني مؤكدا دعمه لاقتصاد المعرفة في لبنان و رواد الأعمال قائلا: “قد أثبتم أن العقول المذهلة تصنع افكارا عظيمة ذات ميزة تنافسية عالمية”.

واعلن انه “في المرحلة الأولى التي استغرقت 4 أشهر، شمل البرنامج الدولي لتسريع الأعمال 45 شركة لرواد أعمال لبنانيين من مختلف المجالات وأمن لها مصادر تمويل وخبراء وفرص انفتاح الى الخارج وإرشادات وشبكات تواصل استفاد منها على سبيل المثال كل من فؤاد عساف ومروان سالم، المؤسسان المشاركان في مشروع Slidr، وهو حل في قطاع التجارة الإلكترونية مؤلف من منتجات ملهمة تحث على الشراء عن طريق نموذج الألعاب، سيتم إطلاقه قريبا في لندن، وقد عبرا عن رأيهما قائلين: “لقد كان البرنامج الدولي لتسريع الأعمال الذي قدّمه UKLTH في بيروت عاملاً مساعدًا في تعزيز مشروع Slidr وتحديد بنية أساسية مؤاتية لتطويره في المستقبل”.

واشار الى انه “تم إنجاز المرحلة الأولى من البرنامج الدولي لتسريع الأعمال الذي يقدمه (UKLTH) بالتعاون مع Babson Global، وهي المؤسسة الأولى في العالم للتعليم في مجال ريادة الأعمال على مدى 22 سنة على التوالي بحسب شركة U.S. News & World Report، كما ورد في مجلة Financial Times.”

من جهته، ركز المدير المسؤول في شركة Babson Global إغناسيو دي لا فيغا، على أهداف هذا التعاون قائلا:”يعتبر البرنامج الدولي لتسريع الأعمال مبادرة عالمية لتشجيع ريادة الأعمال وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في مجال اقتصاد المعرفة في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. بالإضافة إلى ذلك، أطلقت شركة Babson Global برنامج تطوير دولي مكثفا لمدة 3 أشهر كجزء من البرنامج الدولي لتسريع الأعمال الذي يقدّمه مركز UKLTH”.

وقال: “أما في المرحلة الثانية من البرنامج، فتتأهل 15 شركة للانتقال إلى لندن، وذلك لتطوير أعمالها في الأسواق البريطانية والأوروبية والعالمية لمدة 6 أشهر. كما ستشمل المرحلة الثانية في بيروت 10 شركات أخرى، وذلك لكي تتوسع محليا وتصل إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

اما المدير التنفيذي لشركة Band Industries حسان صليبي فقال:”سيتعاون مركز ال UKLTH مع أكثر من 12 مؤسسة عالمية متخصصة لدعم مرشحي المرحلة الثانية وتطوير أعمالهم على الصعيد العالمي. أما لائحة شركائنا في لندن فتتضمن: UCL Advances، التي تقدم ورش عمل متخصصة ومساحة للعمل المشترك في لندن، وThe Bakery London، كشركاء في برنامج تسريع الأعمال، وgazelles.com لتوفير الإرشاد والتدريب، وOlswang LLP، شركة المحاماة الرائدة عالميا في مجال التكنولوجيا”.

ثم تحدث مدير البرنامج الدولي لتسريع الأعمال أليسو بورتون وقال:”ندعم الشركات على ثلاث مستويات بتأمين شركاء التدريب الذين نتعاون معهم ومكان عمل وخدمات كاملة ليتمكنوا من التركيز على كيفية توسيع أعمالهم ولا يقلقوا لأي أمور أخرى، بالإضافة إلى علاقات مع شبكات المستثمرين والعملاء المحتملين”.

من جهته، اكدالمدير التنفيذي لل (UKLTH) كولم رايلي “على تمكن الشركات المشاركة في البرنامج من تحقيق موقع ريادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد قال في مقابلة مع Wamda: “أثبت البرنامج أن الشركات اللبنانية تملك الإمكانيات الأساسية للتنافس مع الشركات الأخرى على الصعيد الدولي. فقد شهدنا أفكارا مهمة للغاية، يعتبر بعضها متطورا في مجال التكنولوجيا، ويتميز بعضها الآخر بالقدرة على احتلال مكانة جيدة في الأسواق العالمية.”

شارة الى ان البرنامج الدولي لتسريع الأعمال يعد بتمهيد الطريق لتسريع أعمال الرواد المحليين والدوليين من لبنان إلى العالم بأكمله، من خلال تزويدهم بأفضل مستوى لتطوير الأعمال وبمجموعة مهارات وشبكات تواصل في المرحلة الثانية في لندن وبيروت. ويقدم ايضا للقطاع اللبناني النشاطات التالية ضمن مجال “بناء القدرات” مثل ورشة عمل TechTranfer لأساتذة جامعات لبنان بالتعاون مع جامعة Oxford، وتدريب من كلية الأعمال Cambridge Judge Business School للمصارف التجارية حول الاستثمار والتعاون مع الشركات الصغيرة والكبيرة الحجم في اقتصاد المعرفة والاقتصاد الرقمي، وورشة عمل Cambridge تستهدف المعلمين والمدربين عبر المؤسسات الأكاديمية المختلفة.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: للاسراع في انتخاب رئيس يجمع اللبنانيين

وينقذ الوطن وعلينا دعم الجيش وحفظه

(أ.ل)- ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…) وطالب العرب والمسلمين واللبنانيين ب”التصحيح والاصلاح فنعمل لما فيه الخير ونكون بعيدين عن اهل الباطل والشر واقفين الى جانب الحق والحقيقة والاصلاح، فنأمر بالمعروف وننهى عن المنكر ونتصدى للشر والباطل”.

وتابع “نطالب اللبنانيين بان يتعاونوا ويتصالحوا ويبتعدوا عن الضغائن والاحقاد، وعليهم ان يكونوا مصلحين ومنصفين فيضعوا الرجل المناسب في المكان المناسب، ولا سيما ان ما نراه على الارض لا يبشر بالخير، ان اللبنانيين مطالبون بان يعودوا الى اديانهم وانبيائهم وحكمائهم وعلمائهم ، فنلتزم نهج الاصلاح والخير والحق فننصر المظلوم ونقف في وجه الظالم لنردعه عن الظلم، وعليهم ان يحفظوا لبنان بحفظهم لبعضهم البعض وابعاد البلاد عن الخلافات والمشاكل والفتن مما يحتم الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية يجمع اللبنانيين وينقذ الوطن ويحفظ المؤسسات، وعلينا ان ندعم الجيش ونحفظه فنكون عونا له في زيادة عديده وعتاده ليظل حامي الوطن وسياجه الذي يحميه ويدفع عنه الاخطار، وعلى السياسيين ان يكونوا في خدمة الشعب عاملين لما فيه منفعة الوطن فيحافظوا على مؤسسات الوطن ويبتعدوا عن كل اساءة وفوضى فيلتزموا نهج العدل والاصلاح والمساواة، وعلى اللبنانيين ان يتصدوا للفتن ويقفوا في وجه المؤامرات ويبتعدوا عن التحركات العشوائية التي تضر بالوطن، فحفظ لبنان وامنه واستقراره مسؤولية الجميع وعليهم ان يكونوا بعون اخوانهم واهلهم، فنحن نريد من اللبنانيين ان يكونوا شعبا طيبا مباركا كريما محافظا على الخير بعيدا عن الشر”. وحض الجامعة العربية على “توجيه الدعوة الى أعضائها لعقد اجتماع عاجل لحل النزاع في سوريا واليمن ولانقاذ الشعوب من الحروب والارهاب، ولدعم الحل السياسي القائم على الحوار فيتحرك الجميع لاعادة الامن والاستقرار لشعوبنا، وعليهم تقع مسؤولية انقاذ فلسطين من الغطرسة والهمجية الصهيونية التي تتعرض لها، فيكونون مع الله في نصرة عباده مما يحتم ان نتحرك لنجمع الامة تحت راية الحق والعدالة والانصاف”.-انتهى-

———-

hassan nasrullah

نصر الله فی حدیث لـ«الاهواز» الایرانیة:

السعودیة ستلحق بها هزیمة تاریخیة فی الیمن وسوریا تجاوزت مرحلة الخطر

(أ.ل) – أكد الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله انه “واثق ان السعودية ستُلحق بها هزيمة تاريخية ونكراء في اليمن والنصر سيأتي ولكن بالكيفية والزمان الذي يريده الله سبحانه”، ولفت الى أنه “تجاوزنا مرحلة الخطر في سوريا على ضوء التطورات الداخلية والاقليمية والدولية”، موضحاً ان “القضية السورية سوف تأخذ مساراً جديداً وقد تكون هناك احتمالات ان توضع القضية على طريق الحل السياسي الجدي لأن العالم بدأ ينظر بواقعية”، كما أوضح ان “معركة الشعب البحريني معركة تاريخية وليست محدودة وهي معركة وجود”.

وخلال مقابلة مع قناة “الاهواز” الايرانية، أكد الامين العام لحزب الله ان “الجمهورية الاسلامية واحة من الامن والاستقرار والارادة والسيادة الشعبية ودولة متحضرة وقوية وتحجز مكانها في المعادلة الاقليمية والدولية”، واضاف ان “الثورة الاسلامية كانت نعمة عظيمة على الشعب الايراني والمسلمين ولكن المشكلة ان هناك من لا يعرف النعمة او لا يشكرها”.

واذ سأل سماحته “لو لم تكن الجمهورية الاسلامية فاين كانت دول وشعوب المنطقة؟”، قال “نتحدث عن وقائع نشهدها وجيلنا يشهدها اذاً هناك نعمة إلهية كبرى”، وأضاف “نعمة وجود هذا النظام ووجود هذا القائد الشجاع والورع والذي لا نظير له في العالم هو ما يجب التركيز عليه”.

وأكد سماحته ان “السعودية تنظر الى كل دول الخليج على أنها تابعة لها وحاولت ان تكرس هذا المعنى خلال عقود”، وأضاف ان “حكام السعودية لا يتحملون في جوارهم نموذج تداول سلطة او سيادة شعبية”.

وشدد السيد نصر الله على ان “الشعب اليمني يريد أن يكون شعباً مستقلاً ويتخذ القرار في مقابل الهيمنة السعودية”، موضحاً ان “الشعب اليمني يرفض العودة الى زمن العبودية ومستعد لكل التضحيات”، ومؤكداً ان “المعركة في اليمن هي معركة مصير بالنسبة للشعب اليمني وانا واثق ان الهزيمة النكراء ستلحق بالسعودية”.

وأشار سماحته الى أن “السعودية تريد ان تُلبس ثورة الشعب اليمني هوية التبعية للجمهورية الإسلامية وهو كذب وافتراء وظلم كبير”، ولفت الى ان “القنوات التي تناصر الحق وتنطق بالحقيقة حتى لو كانت امكانياتها متواضعة هي اشد تأثيرا من مئات الفضائيات التي ينفق عليها المليارات وتعتمد الكذب والتضليل”.

وحول البحرين اشار السيد نصر الله الى ان “الحكام في البحرين ليسوا اصحاب قرار فهم لا يستطيعون ان يحسموا أمرا دون العودة الى السعودية”، ولفت الى ان “شعب البحرين يدفع ثمن عدم السماح له بالوصول الى أهدافه لكي لا يُفتح الباب داخل السعودية للمطالبة بالتغيير”، كما اكد ان “شعب البحرين يواجه معركة وجود”، مشيراً الى ان “المشروع السعودي في البحرين أشبه بالمشروع الصهيوني في فلسطين”.

وبما يخص الوضع السوري، أكد السيد نصر الله ان “صمود السوريين شكل اساساً لأي عون وتضامن من الحلفاء والاصدقاء”، وقال “الحقائق بدأت تتكشف للشعب السوري وان المطلوب ليس “الديمقراطية” بل نموذج “داعش” المتوحش والقبيح والرأي العام السوري والعربي اصبح فيه تحول كبير”، وشدد على ان “سوريا تشكل موقعا اساسيا وكبيرا في محور المقاومة وكانت عاملا كبيرا في تعطيل المشاريع الاميركية فأرادوا ضربها واسقاطها وهذه هي الحقيقة”.

واذ جدد سماحته التأكيد على ان “مليارات الدولارات انفقت حتى الآن على تدمير سوريا ومئات الاطنان من السلاح وعشرات الاف المقاتلين جيء بهم من دول العالم وحشدوا دول العالم والاعلام العالمي والعربي وصولا الى التحريض المذهبي وكان الهدف اسقاط سوريا والسيطرة عليها”، قال “تجاوزنا مرحلة الخطر في سوريا على ضوء التطورات الداخلية والاقليمية والدولية والقضية السورية سوف تأخذ مسارا جديدا وقد تكون هناك احتمالات ان توضع القضية على طريق الحل السياسي الجدي لأن العالم بدأ ينظر بواقعية”.

وتابع الامين العام لحزب الله “لا يمكن تفكيك الوضع في المنطقة و يجب ان نقف جميعا الى جانب بعضنا البعض ولا يجوز ان نتخلى عن المسؤوليات الكبرى وإشغالنا بتفاصيل محلية لأننا اذا خسرنا في القضايا الكبرى سنخسر كل شيء”، مؤكداً أنه “اذا تحملنا جميعاً المسؤوليات قادرون ان نلحق الهزيمة بالمستكبرين والطغاة والناهبين ونستعيد قرارنا ومصيرنا وخيراتنا ونبني منطقتنا وبلدنا، واملنا كبير”.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: توقيف 70 شخصاً من التابعية السورية

لمحاولتهم التسلل إلى الأراضي اللبنانية عبر المصنع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 9/10/2015 البيان الآتي:

ليل أمس، أوقفت قوى الجيش في منطقة المصنع الحدودية، 70 شخصاً من التابعية السورية، وذلك لمحاولتهم الدخول الى الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية. تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لاجراء اللازم.-انتهى-

———

بلدة النبي شيت شيعت سفير لبنان الأسبق حسين الموسوي

(أ.ل) – شيعت بلدة النبي شيت سفير لبنان الاسبق حسين الموسوي وقد شارك في التشييع حشد من الفعاليات الحزبية والرسمية، يتقدمهم وفد من قيادة حزب الله برئاسة رئيس الهيئة الشرعية الشيخ محمد يزبك الذي قام بتقديم واجب العزاء بالراحل. يشار الى ان الفقيد شغل منصب سفير على مدى أكثر من ثلاثة عقود في عدد من الدول أبرزها إيران والولايات المتحدة الامريكية والصين.-انتهى-

———-

 tajamoulamaairanian9-10-2015

تجمع العلماء زار السفارة الإيرانية معزيا بضحايا فاجعة منى

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين بزيارة سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيروت، حيث التقى الوفد سعادة السفير الدكتور محمد فتحعلي وقدموا له التعازي بضحايا حادثة منى، وبعد اللقاء أدلى الشيخ رئيس مجلس الأمناء في التجمع أحمد الزين بالتصريح التالي:

نحن من تجمع العلماء المسلمين في لبنان تشرفنا بزيارة سعادة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية وقدمنا له التعزية بشهدائنا في أداء فريضة الحج وطلبنا إليه أن ينقل هذا الأمر إلى الشعب الإيراني العظيم وإلى السيد القائد الولي الفقيه، معبرين له عن أسفنا وحزننا لما جرى في أداء فريضة الحج، لم يقتصر هذا الأمر على الحجيج من الشعب الإيراني وحده وإنما تجاوز الإيرانيين ليشمل الأمة الإسلامية برمتها، فهذه الكارثة أصابت الأمة الإسلامية في ركن من أركان الإسلام آلا وهو أداء فريضة الحج والذي نريد أن نقف عنده هو أن فريضة الحج إنما تعبر عن التوجه إلى الله تبارك وتعالى في ركن من أركان الإسلام، كما تعبر عن الأخوة والوحدة الإسلامية، لهذا نرى أن من الضروري ومن الحاجة الماسة أن نتجاوز هذه الفوضى الحاصلة في أداء فريضة الحج وهذه الكارثة التي أَلمَّت بعدد كبير من الحجيج وهم يؤدون ركن من أركان الحج. لهذا نرى أنه من الضروري أن تأتي السعودية لتشكل هناك لجنة من العالم الإسلامي ليضعوا النظام الذي يضمن الأمن والآمان في أداء فريضة الحج. ليس هذا الأمر تدخلاً في السياسة السعودية أو مساً بسيادتها وقيامها بما يجب عليها من أداء فريضة الحج، وإنما من باب التشاور لضمان الأمن والآمان للحجيج من سائر الأمة الإسلامية، وكما تجري المؤتمرات واللجان الاستشارية في سائر المؤسسات الدولية، لا بأس بأن تقوم السعودية بدعوة مستشارين وممثلين للدول الإسلامية كي يضعوا النظام الذي يضمن الأمن والآمان في أداء أركان الحج، هذا ما نرجوه حتى لا تتكرر مثل هذه الكوارث.

هذا من ناحية ومن ناحية ثانية إن ما حصل قد يشكل إهانة للأمة الإسلامية في المس بركن من أركان الحج وما حدث من كوارث هذه السنة. أرجو أن لا يتكرر هذا الأمر وأن نعمل جاهدين لضمان الأمن والآمان في أداء ركن كبير من أركان الإسلام ألا وهو ركن أداء فريضة الحج وشكراً لكم.-انتهى-

———-

images[2]

“الحزب الشيوعي اللبناني”: لدعم الحراك الشعبي

(أ.ل) – دعا قطاع الشباب والطلاب في “الحزب الشيوعي اللبناني” الى “أوسع التفاف شعبي دعما للحراك الشعبي”، مطالبا “بمحاسبة المعتدين على المتظاهرين واطلاق سراح كافة المعتقلين”.

ورأى في بيان له “ان اقدام القوى الأمنية بقرار سياسي على إستخدام العنف والقمع الوحشي بحق المتظاهرين، وبحق حرية التعبير، هو دليل إفلاس يضاف الى سجلها في إفلاس البلد وفراغ المؤسسات، وإعتماد سياسية الهدر والفساد والمحاصصات التي باتت سمة هذا الطقم السياسي”. وطالب “وزير الداخلية بفتح تحقيق فوري وجدي بهذه الاعتداءات، واتخاذ الإجراءات المناسبة لمحاسبة المعتدين، والى تحمل مسؤوليته وتقديم استقالته”.-انتهى-

———-

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]hizbullah

“حزب الله” و”امل” البقاع: الحوار السبيل الوحيد لاخراج لبنان من أزماته

(أ.ل) – عقدت قيادتا حزب الله وحركة أمل في البقاع إجتماعا دوريا في مكتب إقليم “أمل”، وتوقفتا حسب بيان عند المستجدات السياسية.

وتوجه المجتمعون من “شعوب العالم الإسلامي بكل آيات العزاء بذكرى إستشهاد الإمام الحسين وحلول شهر محرم الحرام، شهر التضحية والعطاء اللامتناهي وانتصار الدم على السيف، ويدعون الأهل والمحبين والموالين لإحياء هذه المناسبة العظيمة بإقامة مجالس العزاء والمواكب الحسينية والمسيرات العاشورائية، فذكرى عاشوراء هي مناسبة جامعة لكل طلاب الحرية وعلى امتداد الزمن، فهي دعوة حق وعدل لإخراج الناس من ظلمات القهر والتسلط إلى نور الإنعتاق من كل استبداد واستعباد، ويتوجه المجتمعون بالدعوة للأهل الكرام في المنطقة – باسم الحسين وأصحابه أن يوحدوا صفوفهم ويخرجوا أنفسهم من دائرة الإختلاف والتصادم الذي لا يستفيد منه إلا الأعداء والمصطادين في الماء العكر، ويؤكدون على قيادات الجيش اللبناني والقوى الأمنية ضرورة زيادة عديدها وأن تأخذ دورها في بسط الأمن ومحاسبة المجرمين والمخلين به رافضين أي غطاء لأي مخل بالأمن”.

واكد المجتمعون “بأن الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس نبيه بري هو السبيل الوحيد الذي يخرج لبنان من أزماته الغارق بها، لأن انتظار الحلول من الخارج هو رهان في غير محله، فأطراف الحوار بمقدورهم الإتفاق على مخارج تنهي حالة التخبط والإرباك الذي تعيشه الساحة، ويرى المجتمعون بأن الإستئثار بالسلطة ومحاولات الإقصاء التي يمارسها البعض في الحياة السياسية هي سياسات أثبتت فشلها على الدوام، فاللبنانيون إن أرادوا إنقاذ بلدهم قادرون على ذلك بعيدا عن كل إملاءات، فهل يتعظون قبل سقوط الهيكل على الجميع؟”.

ورأى المجتمعون أن “معالجة مشكلة النفايات هي مسؤولية وطنية، وعلى الجميع أن يتحملوا مسؤولياتهم حتى لا تحل الكارثة البيئية والصحية، ويؤكدون على الدولة بأن تحزم أمرها لإخراج البلد من هذه الأزمة المتفاقمة”.

واعتبروا “أن ما يجري في المسجد الأقصى ومدينة القدس وبلدات الضفة الغربية من قبل العدو الصهيوني، هو استمرار للسياسات العدوانية الإجرامية التي ينتهجها الصهاينة منذ عقود من الزمن، وهو يأتي تجسيدا لسياسات التهويد التي تقوم بها حكومة الإرهابي نتنياهو، ويرى المجتمعون بأن الصمت العربي والإسلامي حيال ما يجري هو تخل عن القضية الفلسطينية وترك للشعب الفلسطيني ليواجه مصيره وحده، ويشدد المجتمعون على وقوفهم الكامل إلى جانب الأهل والمجاهدين في فلسطين وأنهم معهم في السراء والضراء، فقضية فلسطين هي قضيتنا ولا خلاص من العدو الصهيوني إلا بالمقاومة وبانتفاضة جديدة تقض مضاجعه وتجعله يتراجع عن مخططاته التوسعية، ودعا المجتمعون كل الشرفاء في العالمين العربي والإسلامي إلى شد أزر الفلسطينيين والوقوف الكامل معهم ودعمهم بكل أشكال الإسناد والدعم”.-انتهى-

———-

mhm shkair

لقاء اقتصادي تجاري لبناني بلجيكي في غرفة بيروت

شقير: لا يزال لبنان يشكل البوابة الاقتصادية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا

(أ.ل) – عقد في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان لقاء موسع، ضم الوفد الاقتصادي البلجيكي الذي يزور لبنان برئاسة وزيرة التجارة الخارجية في مقاطعة بروكسل سيسيل جودونيو، والقطاع الخاص اللبناني برئاسة رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير.

ويأتي هذا اللقاء في إطار مهمة البعثة الاقتصادية البلجيكية برئاسة جودونيو، وجرى بحث مطول ومفصل حول سبل التعاون بين القطاع الخاص في كلا البلدين، في الكثير من المجالات وكذلك تنمية التجارة البينية، واتفق الجانبان، بناء على اقتراح من شقير، “وضع خارطة طريق لتنمية التعاون الاقتصادي الثنائي ووضع برنامج عمل لكل النقاط التي تم الاتفاق عليها”.

استهل الاجتماع بكلمة لشقير، تحدث فيها عن “العلاقات الجيدة التي تربط البلدين الصديقين”، مشيرا الى “وجود الكثير من الفرص التي يمكن العمل عليها بالتعاون بين القطاع الخاص في البلدين وتعود عليهما بالفائدة”.

وطرح شقير ثلاثة عناوين للتعاون المشترك المستقبلي، فقال: “اولا، اعادة اعمار سوريا التي نأمل ان تنتهي الاحداث فيها سريعا لوقف معاناة الشعب السوري ووقف الخراب والدمار”، معتبرا انه “من المهم جدا من الآن عقد لقاءات بين الشركات اللبنانية المتخصصة ونظيرتها البلجيكية للتفاهم حول امكانية اقامة شراكات في ما بينهم للدخول بقوة في هذه العملية التي تفوق تكلفتها مئات مليارات الدولارات، خصوصا ان لبنان سيكون منصة اساسية لهذه العملية، في حين ان هناك الكثير من الشركات من جنسيات مختلفة تحاول الدخول على هذا الخط”.

اضاف “ثانيا، الاستفادة من الانتشار اللبناني من خلال التعاون بين الشركات البلجيكية مع الانتشار اللبناني في دول الخليج وافريقيا والعراق وغيرها من المناطق حول العالم، واقامة شراكات عمل يستفاد من خلالها من خبرة اللبناني بالسوق الموجود فيها ومن قوة الشركات البلجيكية لزيادة التنافسية واستقطاب على مزيد من الاعمال. ثالثا، لبنان مقبل على مرحلة هامة مع استخراج النفط والغاز، لذلك هناك مجالات كثيرة للتعاون على هذا المستوى، خصوصا في ما يتعلق بالصناعات التحويلية”.

واكد شقير للوفد البلجيكي انه “على الرغم من المشاكل التي يمر فيها لبنان، الا انه لا يزال يشكل البوابة الاقتصادية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا”، داعيا “الشركات البلجيكية الراغبة في الدخول الى المنطقة الى انشاء مركز لها في لبنان”.

جودونيو

أما الوزيرة جودونيو، فأبدت اهتماما كبيرا بالمواضيع المطروحة، مشددة على “ضرورة التعاون في المستقبل من أجل تحقيق هذه الامور التي تعود بالفائدة على البلدين”، معلنة استعدادها “للعمل على تسهيل التواصل بين القطاع الخاص البلجيكي ونظيره اللبناني للبحث بشكل مباشر في هذه المواضيع، التي تشكل فرصة حقيقية نحن على اتم الاستعداد للعمل عليها”.

وقالت: “لدينا اهتمام كبير في العمل المشترك في اعادة اعمار سوريا، وكذلك في التعاون لفتح الاسواق الافريقية، ونحن على اتم الاستعداد لبحث كل هذه الامور المجدية لكلينا”، مشيدة ب”اهمية الاجتماع في غرفة بيروت وجبل لبنان، الذي يرسم رؤية مستقبلية للتعاون بين القطاع الخاص البلجيكي ونظيره اللبناني”.

وبعد بحث مطول ومفصل من قبل الوفد والمشاركين، اقترح شقير “استمرار التواصل وعقد لقاءات اخرى من أجل وضع خارطة طريق لتنمية التعاون الاقتصادي الثنائي، ووضع برنامج عمل لكل النقاط التي تم الاتفاق عليها”.

بدورها، اكدت جودونيو على هذا الامر.

وانتهى اللقاء بتبادل الهدايا التذكارية بين شقير والوزيرة البلجيكية.-انتهى-

——–

حمود بحث مع منقارة الأوضاع وسبل مواجهة الأزمة المذهبية

(أ.ل) – استقبل سماحة الشيخ ماهر حمود في مكتبه الشيخ هاشم منقارة (عضو جبهة العمل الإسلامي) على رأس وفد، حيث تم البحث بالأوضاع الراهنة وسبل مواجهة الأزمة المذهبية والمواجهات البطولية في فلسطين المحتلة.

كما استقبل سماحته وفدا من مخيم السكة ضم لبنانيين وفلسطينيين كانوا بالأصل من سكان مخيم النبطية ويسكنون قرب الحسبة وقد فصل اوتوستراد الجنوب بينهم وبين المخيم، وعرضوا مشكلتهم الحالية حيث يتعرضون لمضايقات أمنية وقانونية.

وأجرى سماحته في هذا الخصوص اتصالين بالرئيس نبيه بري و المدعي العام المالي علي إبراهيم للبحث عن الحل للمشكلة.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *