الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 2 تموز 2014 العدد2610

نشرة الأربعاء 2 تموز 2014 العدد2610

المجلس الوطني للاعلام: شركة group media bein
لا تحوز اي ترخيص لتأجير الفضاء اللبناني

(أ.ل) – أجاب المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع، في بيان اليوم، على كتاب شركة “تلفزيون لبنان” الى المجلس الذي تستفسر فيه عما اذا كانت شركة group media bein قد استحصلت على ترخيص لتأجير الفضاء اللبناني، وجاء فيه:
“يفيد المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع أن شركة group media bein ليست من المؤسسات الاعلامية التلفزيونية المرخص لها بموجب قانون الاعلام المرئي والمسموع رقم 382/94 ولا تخضع بالتالي لاحكام دفتر الشروط النموذجية للمؤسسات التلفزيونية المصادق عليه بالمرسوم رقم 7997/96. ويفيد المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع بأن شركة group media bein لا تحوز اي ترخيص لتأجير الفضاء اللبناني لاي شركة اخرى لبنانية كانت او غير لبنانية.
ولما كان الفضاء اللبناني ملكا عاما، ولما كان حق المواطن في الاطلاع والاستطلاع والوصول الى المعلومة والمشاهدة مكفولا بالدستور والقوانين بما فيها القانون المرئي والمسموع رقم 382/94، فانه من الطبيعي ان يلبي التلفزيون العام المرفوعة الدعوى ضده رغبة اللبنانيين في المشاهدة لمباريات المونديال باعتبار ان الاتفاق الذي جرى بين الدولة وشركة “سما” اللبنانية كان الغرض منه اتاحة الفرصة امام جميع اللبنانيين لمشاهدة المباريات.
ولما كان اكثر من 40% من اللبنانيين لا يمتلكون الصحن اللاقط (الدش) او حق العبور الى تلك الكابلات. فان القناة الرسمية الارضية وفرت لهم هذا الحق، خصوصا وان شركة group media bein لا تحوز ترخيصا من المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع.-انتهى-
——-
الشلبي هنأ طالبين فازا بمسابقة نظمتها منظمة هندسية

(أ.ل) – في اطار تكريم الطلبة المتفوقين في الجامعة الإسلامية في لبنان، استقبل الأستاذ الدكتور حسن الشلبي رئيس الجامعة في مكتبه، الطالبين لمى عبد الله ومصطفى حاوي بحضور عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عبد المنعم قبيسي ورؤساء الأقسام العلمية في الكلية.
وكان المشروع العلمي الذي أعده الطالبان قد فاز بالجائزة الأولى لفئة الأنظمة والمشاريع التطبيقية في المسابقة السنوية التي نظمتها المنظمة العالمية الهندسية للالكترونيات والكهربائيات IEEE Communication  والتي جرت في جامعة AUST  وشارك فيها عدد كبير من الجامعات في لبنان.
وخلال حفل التكريم اشاد الرئيس الشلبي بموهبة الطالبين مشيرا الى دعم الجامعة التشجيعي المستمر والثابت معنويا وماديا لكافة طلابها المتفوقين، ومنوها بالجهود التي تبذلها ادارة كلية الهندسة في هذا المجال.
ومما يجدر ذكره هو أن المشروع الذي تقدم به الطالبان لنيل الجائزة يتعلق بمراقبة الألواح الشمسية عبر الانترنت، وجرى اعداده تحت اشراف الدكتور محمد عياش والمهندس أحمد قبيسي.انتهى-
——-
الاتحاد العمالي رفض زيادة تعرفة الكهرباء:
لخطة إصلاحية تعزز قدرات المؤسسة وتزيد إنتاجيتها

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء كالآتي:
 في وقت تتدنّى فيه ساعات التغذية بالطاقة الكهربائية لتصل في بعض المناطق إلى ثلاث ساعات يومياً ما يحمّل المستهلك وذوي الدخل المحدود أعباء إضافية تنهش بقيّة أجورهم ورواتبهم المتآكلة بسبب ارتفاع الأسعار خصوصاً أسعار استهلاك المولدات الخاصة في موسم الصيف والحرّ الشديد.
أعلنت شركة كهرباء لبنان في كتاب وجّهته إلى وزارة المالية بتاريخ 12/6/2014 تحت رقم 271/28 الموافقة على مضاعفة أسعار استهلاك الكهرباء وعن زيارة التعرفة خصوصاً على الشطور الأولى التي تطال شرائح العمال وذوي الدخل المحدود.
 وقد اقترحت الزيادة على التعرفة على الشكل التالي:
1- أول: 100 كيلو واط من 35 ليرة إلى 100 ليرة.
2- من 100 إلى 300 كيلو واط من 55 ليرة إلى 100 ليرة.
3- من 301 كيلو واط إلى 400 من 80 ليرة إلى 200 ليرة.
4- من 401 كيلو واط إلى 500 من 120 ليرة إلى 200 ليرة.
5- من 501 كيلو واط إلى 600 200 ليرة.
6- تخفيض الكمية من 600 كيلو واط في الشهر التي كانت تعطى بسعر 300 ليرة إلى 300 كيلو واط.
يرفض الاتحاد العمالي العام هذا الكتاب جملةً وتفصيلاً خاصةً في وقت لا نسمع من مؤسسة كهرباء لبنان ما يعد اللبنانيين بالحصول على نعمة الكهرباء على مدار الساعة ومتى سيتمّ إعادة تأهيل هذه المؤسسة وإنتاج الطاقة بالكلفة الأرخص من مادة الغاز بدل هدر المال لإنتاج طاقة هي الأغلى في العالم ومتى سنستثمر كل مواردنا الطبيعية من ماء وهواء وطاقة شمسية لإنتاج الطاقة البديلة.
يحذّر الاتحاد العمالي العام من دفع اللبنانيين إلى الشارع بعدما ملّو كثرة الوعود والمراوغة وتحميلهم وزر السياسات الاقتصادية والاجتماعية والمالية الفاشلة والتي لم تؤدِّ إلاّ إلى المزيد من إرهاق جيوب العمال وزيادة إفقارهم وفرض ضرائب ورسوم جائرة بالإضافة إلى تحميلهم رسوم وضرائب إضافية.
كما يطالب الاتحاد معالي وزير المال برفض إلقاء الأعباء على الفئات الفقيرة وردّ هذا الكتاب جملةً وتفصيلاً ومطالبة المؤسسة بوضع خطة إصلاحية تعزّز قدرات المؤسسة وتزيد من إنتاجيتها.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
بتاريخ  4 /7 /2014 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 17,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——
 
اتفاق تعاون بين غرفة بيروت والغرفة اللبنانية البرازيلية لتفعيل التبادل التجاري

(أ.ل) – وقع رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير ممثلا بنائب رئيس الغرفة الدكتور نبيل فهد مع رئيس غرفة التجارة اللبنانية – البرازيلية السيناتور ألفريدو كوتيه اتفاقية تعاون بين الغرفتين.
وتهدف الاتفاقية الى تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية – البرازيلية على مختلف المستويات، لا سيما زيادة التبادل التجاري وتبادل الخبرات والتعاون على المستوى الاقليمي، وكذلك تعزيز التواصل والتعاون بين القطاع الخاص، وتنظيم وفود رجال الاعمال لاستكشاف الفرص في كلا البلدين. كما تنص الاتفاقية على انشاء مجلس رجال اعمال لبناني – برازيلي يساهم في تحقيق الاهداف المنصوص عليها في الاتفاقية.
حضر حفل التوقيع سفير البرازيل في لبنان افونسو اميليو دي آلن كاسترو ماسوت، والوفد البرازيلي، نائبا رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع وغابي تامر، رئيس غرفة زحلة والبقاع ادمون جريصاتي، رئيس اتحاد تجار جبل لبنان نسيب الجميل، القائم بأعمال رئاسة غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس مجلس تنمية الصادرات الصناعية منير البساط، رئيس جمعية تجار اقليم الخروب أحمد علاء الدين، وعدد من اعضاء مجلس ادراة الغرفة ومديرها العام ربيع صبرا.
فهد
بداية، ألقى فهد كلمة قال فيها: “عندما نوقع بروتوكولات واتفاقات ثنائية بين لبنان وأي دولة اخرى نهدف من ذلك الى توطيد علاقاتنا الثنائية مع هذه الدول.
لكن ليس هذا هو الحال بين لبنان والبرازيل، للعلاقة المتميزة بين الدولتين والشعبين التي تعود إلى عقود عندما اكتشف آلاف من اللبنانيين في البرازيل مقصدا كبيرا للفرص، والسلام والأمن في وقت الحرب والمصاعب”.
اضاف “اليوم نعمل بناء على التقارب الكبير الموجود بين البلدين على رفع ذلك إلى مستويات أكثر تقدما. وفي هذا الصدد، يسرني أن أعلن إنشاء “مجلس رجال الأعمال اللبناني- البرازيلي”.
ولفت الى انه “بتوقيع مذكرة التفاهم اليوم، نكون حددنا الاستراتيجية التي ستؤدي إلى المزيد من الحركة التجارية بين البلدين، على المستويين الرسمي والخاص.
المسافة لم تكن ابدا مشكلة بين لبنان والبرازيل، ومع الاتصالات والنقل اليوم، يمكننا أن نجعل من علاقتنا نموذجا للعلاقات بين الأمم”.
كوتيه
وتحدث كوتيه فأكد أهمية الاتفاقية “في تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، خصوصا مع وجود جالية لبنانية كبيرة وفاعلة في البرازيل يمكن الاعتماد عليها للعب دور اساسي في هذا الاطار”.
كما تحدث عن “اهمية لبنان الاقتصادية ودوره المحوري في المنطقة، الذي يمكن اعتماده كمركز للشركات البرازيلية لتوسيق منتجاتها وخدماتها في دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا”.

سفير البرازيل
أما سفير البرازيل، فأشار الى وجود مجالات كبيرة للتعاون بين البلدين، معتبرا ان “انشاء مجلس اعمال لبناني- برازيلي كان ابرز الامور التي عمل عليها بعد توليه سفارة بلاده في لبنان”، مبديا استعداده “للقيام بكل ما يلزم للمساعدة بكل الامكانيات المتاحة لتحقيق الاهداف المرجوة”.
بعد الانتهاء من الكلمات، دار حوار بين الحضور حول الخطوات المقبلة المنوي القيام بها، ثم وقع فهد وكوتيه الاتفاقية.-انتهى-
——
قهوجي التقى ستريدا وكيروز ومحافظ جبل لبنان ووفداً من “الجديد”

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، النائبين ستريدا جعجع وإيلي كيروز، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، ثم استقبل محافظ جبل لبنان الأستاذ فؤاد فليفل، كما استقبل نائبة رئيس مجلس إدارة تلفزيون الجديد السيدة كرمى خياط والإعلامي جورج صليبي، وجرى التداول في الشؤون العامة.-انتهى-
——-
وزير صهيوني: الفجوات بين ايران والدول الست كبيرة
ومن الصعب التوصل الى اتفاق
 
(أ.ل) – قال وزير الشؤون الاستخباراتية في الحكومة الصهيونية، يوفال شتاينيتس، إن “الفجوات بين ايران والدول الست العظمى كبيرة وستجعل من الصعب التوصل الى اتفاق لغاية العشرين من تموز الحالي”.
واضاف شتاينيتس، الذي زار في اليومين الماضيين واشنطن على رأس وفد رفيع المستوى لاجراء محادثات تنسيق موقف حيال الموضوع النووي الايراني، إن “لقاءه المسؤولين الأميركيين هو محاولة أخيرة لاستمالة موقف واشنطن حول الاتفاق النهائي مع طهران، إلا أنني كوّنت انطباعا خلال محادثاتي مع الأميركيين، بان لا اتفاق قريبا في فيينا”.
ورحب الوزير الإسرائيلي في حديث مع صحيفة “هآرتس” قبيل مغادرته واشنطن، بموقف الاميركيين الذي ابدوه في اللقاء معه، مشيرا الى انهم بدأوا ينظرون الى الموقف الاسرائيلي بجدية، رغم كل الخلافات القائمة بيننا، واضاف “قلت للأميركيين ان جميع المشاكل التي نواجهها الآن، ورغم تعددها وتنوعها في كل من سوريا والأردن والعراق الذي يتهاوى وأوكرانيا، إلا انه بإمكاننا حلها في غضون سنوات قليلة، لكن في المقابل فان إيران نووية، أو إيران دولة على عتبة النووي، هي مشكلة ممتدة لعقود مقبلة ولن تزول، وبالتالي فان مستقبل العالم رهن بتحملكم للمسؤولية، وقد شعرت أنهم أدركوا مدى خطورة هذه المسألة”.-انتهى-
——-

بري التقى ارسلان والعريضي وأبرق لرئيس البرلمان الأوروبي مهنئاً بتجديد انتخابه
وأرجأ جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى 23 الحالي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني  النائب طلال ارسلان وتناول معه التطورات الراهنة لاسيما الاستحقاق الرئاسي والوضع الامني.
العريضي
وكان الرئيس بري استقبل النائب غازي العريضي وعرض معه للاوضاع العامة .
برقية
من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس البرلمان الاوروبي مارتين شولتز مهنئاً بتجديد انتخابه، و مؤكداً على العلاقات مع البرلمان الاوروبي .
إرجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية
أذاع رئيس مصلحة الاعلام في مجلس النواب محمد بلوط، ان رئيس مجلس النواب نبيه بري، أرجأ الجلسة المخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية الى يوم الاربعاء الواقع فيه 23 تموز الحالي، الساعة الثانية عشرة ظهرا، بسبب عدم اكتمال النصاب.-انتهى-
——-
رمضان الخير يجمع عائلات المكفولين حول مائدة الرعاية

(أ.ل) – هلّ شهر الخير، 8شهرٌ تتوزع فيه البركات، وتتناثر معه الرحمات، وتتآلف فيه القلوب، وتجتمع على الطاعات. إنّه شهر رمضان المبارك الذي تمتد فيه أيادي الخيرين لإخوانها من المسلمين الصائمين، لتعينهم في هذا الشهر الكريم وتنال معهم من الله الأجر العظيم.
كما في كل عام تنفذ الرعاية وبدعم من أهالي مدينة صيدا والجوار مشروع رمضان الخير الذي يتضمن سلسلة إفطارات ستنطلق بها الرعاية في صيدا والجنوب اللبناني وإقليم الخروب.
وأولى محطات هذه السلسلة كانت مع إفطار 300 صائم من عائلات أبنائنا المكفولين في مدينة صور وذلك في قاعة عبد الله بن عامر – الرشيدية، حيث شاركتهم بأجمل اللحظات وبركة الدعاء بالقبول والمغفرة.
وتستقبل الرعاية تبرعاتكم لإفطار الصائم، الوحدات الغذائية، كفارة صيام، زكاة فطر، زكاة مال، كفالة يتيم (معيشية، تربوية وتعليمية)، كسوة عيد، عيدية يتيم، كفالة طالب تعليم مهني، كفالة حافظ كتاب الله وحجاب فتاة، طيلة أيام الأسبوع من الساعة 8 صباحاً حتى 4 عصراً في مكاتبها في صيدا – شارع رياض الصلح – بناية أنور البزري – الطابق الثالث – مقابل صيدلية البساط.-انتهى-
——-

 
سلام التقى وفد المركز التربوي للبحوث

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وفدا من الهئية الادارية لموظفي ومستخدمي المركز التربوي للبحوث والانماء الذي أطلعه على اوضاع المركز وموظفيه.-انتهى-
——-
سعد الحريري هنأ ملك اسبانيا وأشاد بعلاقات الصداقة مع لبنان

(أ.ل) – أبرق الرئيس سعد الحريري إلى ملك اسبانيا الجديد فيليب السادس مهنئا لمناسبة تنصيبه ملكا، ومتمنيا له النجاح ودوام الصحة، مشيدا ب”علاقات الصداقة بين لبنان وإسبانيا، التي كانت دائما داعمة لاقتصاد لبنان وأمنه واستقراره”.-انتهى-
——-
حفل تقديم جنود متمرنين ممددة خدماتهم في معسكر عرمان للتدريب

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في معسكر عرمان للتدريب، حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد المعسكر العميد جورج القرقفي ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره عدد من الضباط وذوي المتخرجين وقد ألقى العميد القرقفي كلمة بالمناسبة جاء فيها: إخترتم الجندية عن إيمان واقتناع، مسارَ حياةٍ لكم وسبيلاً الى خدمة لبنان والتضحية من أجله، بأنبل ما تكون عليه التضحية التي ترتقي بالجندي الى حدود نكران الذات والشهادة على مذبح الوطن. فلا تخذلوا في أي يوم من الأيام شعبكم الذي يقدّر عالياً دور جيشكم، وما انفك يراهن عليه لحماية البلاد وانقاذها، عند كلّ عاصفة ومفترق خطير.
وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-
——-
ورشة في صور عن مشاركة المرأة في صنع القرار

(أ.ل) – نظمت المؤسسة اللبنانية للسلم الاهلي الدائم، ومؤسسة “دياكونيا” بالتعاون مع بلدية صور، ورشة تدريبية بعنوان: “مشاركة المرأة ومبادرتها في صنع القرار المحلي”، في قصر الملوك التراثي، في مدينة صور، بمشاركة 30 سيدة من العاملات في الحقل المدني.
وشكرت منسقة الدورة فاطمة عز الدين بلدية صور، ومنظمي الورشة على هذا النشاط، الذي يساعد المرأة مشاركتها في المجتمع المدني، على الصعد كافة، كما شكرت السيدات المشاركات على التزامهن على مدى يومين في الورشة. واكد نائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي، “دعم المجلس البلدي لكل الانشطة التي من شأنها تعزيز دور المرأة، لان ذلك سينعكس ايجابا على المجتمع”.
وعرض منسق البرنامج ربيع قيس اهداف الورشة، مشددا على “ضرورة التوصل الى انجازات علمية محلية، تغير في سلوك الناس، في الحياة المحلية اليومية، وايضا على نشر ثقافة السلم الاهلي”.-انتهى-
——-
المشنوق التقى سفيرة الهند وهيئة العلماء المسلمين

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاوضاع في طرابلس وتطورات تنفيذ الخطة الامنية مع وفد من هيئة العلماء المسلمين برئاسة الرئيس الدوري للهيئة الشيخ مالك جديدة وحضور امام مسجد التقوى الشيخ سالم الرافعي والمفكر الاسلامي الدكتور رضوان السيد ورئيس هيئة السكينة الاسلامية احمد الايوبي وبشار شبارو.
وكان الوزير المشنوق التقى سفيرة الهند انيتا نايار، وعرض معها للعلاقات بين البلدين وكانت جولة افق في مجمل التطورات اللبنانية.
وعقد الوزير اجتماعا مع نائبي البقاع الاوسط عاصم عراجي وطوني ابو خاطر ونائب رئيس بلدية تربل جورج عاصي، وتناول البحث شؤونا انمائية تتعلق بمنطقة البقاع الاوسط.-انتهى-
——
أبو فاعور: آلية جديدة لتدقيق فواتير المستشفيات

(أ.ل) – عقد وزير الصحة وائل أبو فاعور،مؤتمرا صحافيا، قبل ظهر اليوم، في مكتبه في الوزارة، تحدث في خلاله عن آلية جديدة لتدقيق فواتير المستشفيات، معلنا “ان أي فاتورة مضخمة يتم اكتشافها في أي مستشفى سيتم حسم نسبة الهدر أو التضخيم على كل الفواتير الباقية، وقال: “اذا جاءت الفاتورة مصخمة بنسبة 70 في المئة، فان كل فواتير المستشفى ستحسم بنسبة 70 في المئة.
واذ اشار ابو فاعور الى ان الالية الجديدة، هي بمثابة تدبير اصلاحي وعلى اساسه تتأثر المستشفيات في مسألة التصنيف، قال: الاجراء ليس موجها ضد المستشفيات ونتمنى ان يؤدي الى وقف الهدر والسرقة وتخفيض فاتورة الاستشفاء”.
ولفت الى ان اي فاتورة مضخمة وتتجاوز الحدود من اي مستشفى سيتم رفعها الى الوزارة الصحة والنظام الجديد سيكشفها، لان لديه القدرة على اكتشاف الفواتير المضخمة وبالتالي حجم الهدر والتجاوز في هذه الفاتورة سيتم تطبيقه على باقي الفواتير”، متمنيا على المستشفيات “الا يضعوا الوزارة امام خيارات صعبة”، معلنا ان العمل يتم على اجراء آخر مكمل للاجراء المعلن الحالي سيعلن عنه قريبا”.
وختم بالاشارة الى ان الآلية الاصلاحية الجديدة، عبارة عن نظام الكتروني، لا يمكن لليد البشرية ان تعبث فيه”.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 2/7/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1 /7 /2014 ولغاية 31/ 7 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
——-
ترو: لانتخاب رئيس للجمهورية وتفعيل عمل المؤسسات

(أ.ل) – أقام “النادي الثقافي” في برجا، حفل إفطاره السنوي في مطعم “الجسر” في الدامور، شارك فيه ممثل النائب وليد جنبلاط وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب سليم السيد، النائب علاء الدين ترو، ممثل النائب نعمه طعمه منير السيد، ممثل النائب مروان حماده نجله كريم، ممثل النائب محمد الحجار عبد الكريم رمضان، ممثل النائب ايلي عون صياح فواز، الامين العام المساعد لشؤون العلاقات العامة في تيار المستقبل الدكتور بسام عبد الملك، ممثل منسق تيار المستقبل في محافظة جبل لبنان الجنوبي الدكتور محمد الكجك المهندس حسن دمج، المسؤول السياسي في الجماعة الاسلامية عمر سراج، المدير العام لوزارة المهجرين أحمد محمود، رئيس اللقاء الوطني في اقليم الخروب الدكتور مارون البستاني ومشايخ ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات وممثلون عن الاحزاب.
وألقى رئيس النادي خالد ترو كلمة عدد فيها انجازات وتقديمات المركز الصحي.
القزي
ثم القى رئيس بلدية جدرا الأب جوزف القزي كلمة أكد فيها “رفض المسيحيين والمسلمين القاطع لكل أشكال الفتنة”، لافتا إلى أن “أهلنا في الشوف والجبل ومع قياداتهم الروحية والسياسية والوطنية على أعلى درجات اليقظة والتنبه للمؤامرة وخطورة المرحلة”، مشددا على ” رفض كل أشكال العنف والارهاب والفتن الطائفية والمذهبية وزعزعة الأمن والاستقرار، وإضعاف الدولة ومحاولات إسقاط مؤسساتها وفي مقدمها رئاسة الجمهورية”، داعيا الى “التمسك بشراكتنا الوطنية وعيشنا الواحد والنأي بأنفسنا عن التدخل في شؤون الغير واجترار مشاكل المنطقة علينا”.
ترو
ثم كانت كلمة للنائب ترو أكد فيها أن “الفراغ الرئاسي أوصلنا الى تعطيل مجلس النواب، وعمل الحكومة وسلسلة الرتب والرواتب، لأنه لا تشريع دون ملء الفراغ الرئاسي الذي يعطل الامن في البلاد، ولأن الامن يقوم بواجباته كاملة ويضطر في بعض الاحيان ان يتدخل، تعطلت السياحة بسبب التفجيرات الاخيرة في ضهر البيدر والضاحية الجنوبية والروشة، وهذا يعني ان كل شيء يتعطل”.
وقال: “كنا نأمل حصول انتخابات الرئاسة، ولكن اليوم لا نريد تحميل المسؤوليات لمن عطل تلك الانتخابات كي لا يقال اننا ننحاز الى فريق دون آخر، فهذا التعطيل هو الذي يؤدي الى تعطيل مؤسسات الدولة كافة، وهذا امر خطير، يجب العودة الى مؤسساتنا الدستورية والى عملها وانتظامها من اجل حماية الأمن والاقتصاد في لبنان من خلال هذا العمل”.
وأضاف “صحيح اننا نختلف بالسياسة، ولكن الحوار اليوم أساسي، إذ لا يمكننا أن نحل مشاكلنا من دونه في ظل ما يحدث في العراق وسوريا. لنتمسك بالوحدة وبمؤسساتنا وببلدنا، وليكن مصيرنا وهدفنا واحدا، وهو اخراج لبنان من هذه الأزمة وانتخاب رئيس للجمهورية”.
وتطرق الى “مشكلة استمرار انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة”، فقال: “للأسف أن الكهرباء أيضا سيئة ويبدو انها لن تشهد تحسنا، لأنه مع كل شهر رمضان تكون الوجبة الجاهزة والحاضرة هي مشكلة الكهرباء، فالكهرباء هذا العام ستكون أسوأ في هذا الشهر الفضيل، لأن هناك محولا في معمل الجية قد احترق، وحتى الساعة لم يصلح ولا ندري متى سيعالج، مع العلم ان وزير الطاقة والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان وعدوننا انهم سيحسنون التغذية بحوالى عشر ساعات يوميا بانتظار ان يكونوا جلبوا هذا المحول من منطقة الشمال الى الجية، فنأمل ذلك وسوف نبقى نتابع لكي نؤمن الكهرباء ونتمكن من شرب المياه والاضاءة كغيرنا”.
ودعا إلى تفعيل العمل البلدي، متمنيا على أعضاء المجلس البلدي اختيار رئيس جديد للمجلس البلدي “لكي نكمل السنتين المقبلتين ونقوم بواجباتنا وبالمهمات الملقاة على عاتق البلدية في هذا الظرف”.
ولفت إلى أن “الجميع يعمل على انماء المنطقة من دون منة”، منوها بدور “هيئة انماء الاقليم وهيئة العمل الوطني وهيئة الخدمات الاجتماعية والاندية والجمعيات”.-انتهى-
——-
شكر حذر من تنامي الارهاب التكفيري

(أ.ل) – اشار الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان فايز شكر في تصريح الى انه قد “ارتفعت في الايام الاخيرة اصواتا اتسمت بالتهديد والوعيد معلنة انها لن ترضى بعد اليوم ظلما بحق مناطقها وابناءها، وخصوصا الموقوفين منهم في السجون والمتهمين في قضايا ارهابية، وقد ترافق ذلك مع عودة اطلاق النار والمتفجرات على جنود الجيش اللبناني في اكثر من منطقة”.
ورأى ان هذه “التحركات بكل اشكالها تدل على رغبة مشغلي هذه القوى في خلق حالة من الفوضى والتوتر في لبنان والعمل لتهيئة الاجواء المناسبة من اجل تحقيق اهداف الاجندات الخارجية المرسومة لوطننا وامتنا العربية”.
ولفت الى “ان هذه الاصوات التي انطلقت في هذه الفترة الدقيقة من مصير لبنان بشكل خاص والمنطقة بشكل عام، لا تخدم سوى اعداء الوطن والامة وفي مقدمهم العدو الصهيوني”، مشيرا الى “تنامي الارهاب التكفيري وازدياد اعماله الاجرامية”.
وختم شكر “هذا الواقع ومخاطره يستدعي اليوم من كل الحريصين على مستقبل امتنا ومصالحها ان يعملوا بكل قواهم لمواجهة هذا التحدي المصيري الذي تكالبت فيه كل قوى الشر والارهاب والعدوان على بلادنا من اجل نهبها وتدميرها. ولن تثنينا هذه الاصوات النشاز من هنا او هناك عن المضي قدما في معركة التصدي لهذه المؤامرة الكبيرة بكل تفرعاتها واشكالها. ووعي شعبنا وايمانه بحقه كفيل بتحقيق النصر مهما كانت الصعاب”.-انتهى-
——-
تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة في الطيبة – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 2/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخ  3 /7 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الثقيلة والمتوسطة في حقل رماية الطيبة – بعلبك.-انتهى-
——-
العماد عون التقى ترايسي شمعون

(أ.ل) – استقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون اليوم في دارته في الرابية ،السيدة ترايسي شمعون رئيسة حزب”الديموقراطيون الاحرار” وعرض معها الاوضاع العامة.-انتهى-
——
بركة: قوة مشتركة خلال ايام في مخيم عين الحلوة لحفظ الامن

(أ.ل) – زار مسؤول حركة “حماس” في لبنان علي بركة يرافقه مسؤول الحركة في منطقة صيدا ابو احمد فضل ومسؤولها في صيدا ايمن شناعة، الدكتور عبد الرحمن البزري في منزله في صيدا، في اطار جولة على فعاليات المدينة السياسية والروحية، وتم خلال اللقاء، بحسب بيان، “التشاور في اخر المستجدات على الساحة الفلسطينية في ضوء الاعتداءات الاسرائيلية الاخيرة على غزة والضفة، وكذلك اوضاع المخيمات ولا سيما مخيم عين الحلوة واهمية تثبيت الهدوء والاستقرار فيه”.
وأعلن بركة اثر اللقاء ان “القوة الامنية المشتركة ستنتشر خلال ايام في مخيم عين الحلوة لحفظ الامن والاستقرار”، لافتا الى ان “هناك قرارا فلسطينيا موحدا بالمحافظة على الامن والاستقرار في المخيمات بالتنسيق والتعاون مع الدولة اللبنانية”. اضاف “توقفنا عند العدوان الصهيوني المتواصل على اهلنا في فلسطين المحتلة وخصوصا الغارات الصهيونية على قطاع غزة والملاحقات الامنية والقتل في الضفة الغربية واليوم قتل طفل فلسطيني كان متوجها للصلاة في احد مساجد القدس حيث قتلوه وحيث اكدنا على حق الشعب الفلسطيني ان يواجه الاحتلال ومن حقه ان يقوم بما يستطيع من اجل الافراج عن الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني الذين ناهز عددهم 5700 اسير”.
وشدد على “أهمية التضامن العربي والاسلامي لدعم القضية الفلسطينية”، داعيا “كل ابناء الامة الى وضع خلافاتهم الداخلية جانبا من اجل دعم القضية الفلسطينية والمقاومة في فلسطين لانه لا خلاص لامتنا ولا خلاص لشعبنا الفلسطيني الا بمواجهة هذا الاحتلال الصهيوني الجاثم على ارضنا”.
من جهته قال الدكتور البزري: “تطرقنا الى العدوان الاسرائيلي على الضفة وعلى غزة وهذا العدوان الذي يستهدف المواطنين الفلسطينيين وخصوصا اخواننا في حركة حماس وغيرهم من الحركات الاخرى”، معتبرا ان “الرد على هذا العدوان هو اعادة تفعيل المصالحة الفلسطينية”.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: تمارين تدريبية بالذخيرة الحية في حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 2/7/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 30 /6 /2014 ولغاية 4 /7/ 2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
——–
 
14 اذار: لسلام دائم عنوانه تطبيق القانون والدستور على الجميع

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار اجتماعها الدوري اليوم، في حضور كل من: نوفل ضو، فارس سعيد، آدي ابي اللمع، نادي غصن، وليد فخر الدين، الياس ابو عاصي، أرديم ناناجيان، ايلي محفوض، ساسين ساسين، علي حمادة، سيمون ضرغام، اسعد بشارة، نجيب ابو مرعي، ربى كبارة، وهرار هوفيفيان.
بعد الاجتماع تلا أبي اللمع البيان الاتي:
“أمام تسارع الاحداث في المنطقة، لا سيما في العراق وسوريا، وأمام انكشاف النيات الاسرائيلية المشجعة على قيام كيانات متجانسة عرقيا ومذهبيا، والتي تتقاطع مع إعلان “داعش” دولة الإسلام في سوريا والعراق، لا يمكن لـ 14 اذار إلا ان تعود الى الينابيع، وإلى جوهر وجودها المرتكز على غنى التنوع في مقابل الكيانات الإثنية والطائفية والمذهبية التي تحتاج إلى جدران فصل من أجل حمايتها، وعلى العيش المشترك في وجه الانفصال، وعلى الوصل في مقابل الفصل وعلى الانحياز الكامل إلى ثقافة الحياة.
يخطئ البعض عندما يظن انه قادر على اختزال السياسة بالسلطة، والسلطة بطائفة، والطائفة بحزب، والحزب بزعيم او اكثر.
ما يحتاج إليه لبنان اليوم هو مشروع سلام دائم، عنوانه تطبيق القانون على الجميع، وتطبيق الدستور على الجميع من دون استثناء، حتى لا يبقى عندنا جيشان وقراران ودولتان.
السلام في لبنان هو مقدمة لسلام المنطقة، إذ في العام 1975 عمل الجميع على حصر العنف في بيروت من اجل حماية العواصم العربية، أما اليوم فعلينا العمل من أجل السلام في لبنان مقدمة لسلام المنطقة، التي تحتاج الى خبرتنا ورسالتنا في العيش المشترك أكثر من اي وقت مضى”. –انتهى-
——-
المجلس الأعلى للروم الكاثوليك حذر من محاولات تهميش حقوقهم في مواقع الدولة

(أ.ل) – صدر عن المجلس الاعلى للروم الكاثوليك بياناً جاء فيه:
حذّر المجلس الأعلى للروم الكاثوليك من محاولات تهميش حقوق الطائفة في مواقع الدولة ولا سيما على صعيد تعيين عمداء الكليات في الجامعة اللبنانية. وإذ أكد ثقته بتمسك وزير السياحة ميشال فرعون ووزير الاقتصاد ألان حكيم بعمادتي كليتين كما هي الحال اليوم، يعرب المجلس عن ثقته بحرص دولة رئيس مجلس الوزراء السيد تمام سلام وأصحاب المعالي الوزراء، على صون حقوق طائفتنا وحقوق كل اللبنانيين على أساسي الكفاءة والتوازن.
والمجلس يؤكد متابعته هذا الموضوع مع جميع المعنيين علما” ان الطائفة، سجلت إسهامات مشرفة ومنجزات مضيئة للجامعة منذ تأسيسها حتى اليوم سواء على صعيد التعليم  والأبحاث او على صعيد الإدارة  او على  صعيد رئاستها.-انتهى-
——
العميد حمدان التقى رئيس حزب الاتحاد

(أ.ل) – إستقبل أمين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين” –(المرابطون) مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة القيادية، رئيس حزب الاتحاد عبد الرحيم مراد على رأس وفد.
بعد اللقاء، أكد مراد أن “الازمة الحالية هي نتيجة الجمود في رئاسة الجمهورية والحكومة والجمود النيابي، فضلا عن الازمة الاقتصادية التي تتفاقم يوما بعد يوم، وكل هذه الأمور تحتاج الى وقفة موضوعية فعلية وحقيقية للبحث عن الحل الجذري لها”.
وحدد مراد “جملة من الشروط لتحصين لبنان بوجه الأزمات الامنية والاقتصادية التي تمر بها الدول العربية”، فرأى أن “المطلوب بالدرجة الاولى وضع قانون انتخابي عادل ومنبثق من روحية الدستور ويعتمد لبنان كله دائرة واحدة على قاعدة النسبية ويعتمد سن ال18 للأهلية الانتخابية. والمطلوب قانون يسمح بانتخاب رئيس الجمهورية من الشعب، مع اعادة بعض الصلاحيات للرئيس”.
بدوره، أكد حمدان أن “ما يجري على تخوم مخيم شاتيلا وطريق الجديدة خطير جدا، وعلى القوى والأجهزة الأمنية وفي مقدمها الجيش اتخاذ الاجراءات الحازمة”.
وأسف “لما نسمعه من تبرير خطر لإرهاب داعش والنصرة والقاعدة وكتائب عبدالله عزام من بعض من يدعي تمثيلا لأهلنا المسيحيين بالتحديد أو من بعض الأبواق التي هاجمت الجيش في مرحلة حساسة”، مؤكدا “أننا في أمس الحاجة الى أن نقف جميعا مع الجيش ومع قيادته الوطنية وعلى رأسها العماد جان قهوجي الذي يتحمل مسؤوليته الوطنية في إدارة معركة مكافحة الإرهاب”.-انتهى-
——-
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان:
إعلان ما يسمى دولة الخلافة هو إعلان لتقسيم وتفتيت أمتنا
 
(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان, عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت, وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق, برئاسة رئيس اللقاء الشيخ د. عبد الناصر جبري بياناً, وأشار فيه إلى أن إعلان ما يسمى دولة الخلافة هو إعلان للتقسيم وتفتيت بلادنا الإسلامية والعربية, وما يحصل من حرب إستنزاف في لبنان وسوريا والعراق وغيرها, ومحاولات التقسيم والتفجيرات المتنقلة من مصر إلى لبنان, برنامج خطير لإدارة الشرّ الأمريكية والعدو الصهيوني لإرهاب المنطقة وتمزيقها. وأضاف البيان, أن إعلان ما يسمى بالخلافة الإسلامية إعلان مشبوه, والواقع التاريخي يثبت عدم إكراه أحد للدخول في الإسلام من قبل الدول الإسلامية المتعاقبة, وهذا التنظيم الذي يدّعي زوراً وبهتاناً الدفاع عن أهل السنّة يقوم بشن حملات إجرامية وإبادة منظمة بحقّ السنّة ويذبح الصغير قبل الكبير، ولا يلتفت إلى المحتل الصهيوني الغاصب للأراضي والمقدسات.
وأكد اللقاء أن إعلان دولة الخلافة يشكل تهديداً للأمة الإسلامية جمعاء, لإن الخلافة تقوم على وحدة الأمة بطوائفها ومذاهبها وأعراقها, وإعلانهم هذا هو من أجل تقسيم وتدمير أمتنا وبلادنا وأوطاننا, وكل ذلك يصبّ في مصلحة أعداء أمتنا الصهيو- أمريكي.-انتهى-
——-
القطان: استهداف الجيش اللبناني في لبنان هو استهداف لكل اللبنانيين

(أ.ل) – إستنكر رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان الأعمال الإرهابية التكفيرية التي يقوم بها أعداء الله والإسلام والسنة تحديداً، وأكد على أن أهل السنة والجماعة هم عبر التاريخ أثبتوا إنتماءهم إلى وسطية الإسلام، وأضاف: “من جاء ليشوّه صورة الإسلام وأهل السنة والجماعة هو لا يخدم المسلمين ولا يخدم السنّة وإنما يخدم اليهود وأعداء الإسلام والمستكبرين وفي مقدمتهم الإدارة الأمريكية”،
كلام الشيخ القطان جاء خلال حفل الإفطار السنوي الذي نظمته جمعية قولنا والعمل في باحة مسجد الخليفة عمر بن الخطاب في بر الياس بحضور فاعليات سياسية وحزبية واجتماعية وحشد من أبناء المنطقة.
القطان أكد على أن استهداف الجيش اللبناني في لبنان هو استهداف للسنة والشيعة والدروز والمسيحين، وهو استهداف لكل اللبنانيين، مديناً التعرض له “والاستهداف المتكرر لجيشنا البطل الذي ليس بعيدا عنا “.
وتابع الشيخ القطان :” إن لبنان بحاجة إلى الأخوة والمحبة فيما بين أبنائه وفيما بين القادة السياسيين فينبغي أن يتعالوا عن المصالح السياسية وأن يجلسوا مع بعضهم البعض على طاولة واحدة ينتخبوا رئيسا للجمهورية اللبنانية فلا يكون رئيساً للموارنة وإنما يكون رئيساً لكل اللبنانيين وأن يجلسوا جميعاً من أجل النظر في مصلحة هذا البلد وفيما يطلبه اللبنانيون من احتياجات كثيرة فإن الوضع الراهن هو وضع صعب وقد وصل المستوى المعيشي لدى كثير من اللبنانيين إلى دون مستوى خط الفقر، فعلى السياسين وبدل تلك المهاترات السياسية أن يعملوا من أجل النظر في مصلحة هذا البلد وهؤلاء المحرومون من الشعب اللبناني الضعيف الذي يحتاج إلى طبقة أخرى من السياسين لا تعمل من أجل مصلحتها بل تعمل من أجل مصلحة كل لبنان واللبنانيين”، وشدد الشيخ القطان ب أنه ينبغي أن ندعوا للوحدة الوطنية والإسلامية فنحن لا نعتبر أن هناك فرق بين لبناني ولبناني آخر فكيف نفرق بين مسلم وآخر، إن الذي يدعو إلى الفتنة فيما بين المسلمين وتحديداً (سنة وشيعة) فإنما هو عدو المسلمين سنة وشيعة وعدو لبنان والعراق وسوريا وكل البلدان العربية والإسلامية، فينبغي أن تكون الدعوة من أجل العيش المشترك وتكريس الوحدة فيما بين كل الشعوب العربية والإسلامية حتى نخرج من هذا الحال الذي نحن عليه إلى أحسن الأحوال”. بعدها تلقى الشيخ القطان والمجلس المركزي لجمعية قولنا والعمل التهاني والتبريكات لمناسبة حلول الشهر الفضيل.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 2/7/2014 البيان الآتي:
وبتاريخ 1/7/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيوم السيمان.-انتهى-
——-
جبهة العمل حذرت من الدعوات الناشزة ومن أبواق الفتنة
الصادرة من قبل بعض التنظيمات المشبوهة والمجهولة باسم الدين للأسف الشديد

(أ.ل) – حذّرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “من الدعوات الناشزة ومن أبواق الفتنة الصادرة من قبل بعض التنظيمات المشبوهة والمجهولة باسم الدين للأسف الشديد، ورأت الجبهة “أنّ ما يسمى بتنظيم «داعش» قد أعلن الحرب على الجميع دون استثناء مسلمين وغير مسلمين، وأنّ إعلانهم الخلافة المفترضة وتنصيبهم للمدعو أبو بكر البغدادي خليفة هو مهزلة المهازل، إذ من هو البغدادي هذا؟ وما هو شكله وعمله ، وماهي منزلته العلمية والشرعية ، وهل تصح بيعة المجهول غير المعلوم شكلاً وعلماً وعملاً وهوية، وهل تصح بيعة من أعلن الخلافة على أنقاض الخراب والدمار وقطع الرؤوس واللعب بها، واغتصاب النساء وإعدام الأطفال والشيوخ وسرقة المتاع والأثاث والممتلكات؟ ! إنّ هذا والله لشيء عجيب عُجاب؟ لذا فإنّ جبهة العمل الإسلامي في لبنان تحذّر المسلمين وكل الناس من هذا التنظيم الخطير، ومن الانتماء أو الانتساب إليه تحت أي صيغة أو صفة ، وتعتبره تنظيماً  مشبوهاً يعمل على قتل المسلمين وشرذمتهم، ويعمل على تقسيم البلاد والعباد أكثر فأكثر، وأنّ كل أفعاله وأقواله وما يقوم به من اعتداء وارتكاب مجازر يصب في مصلحة العدو الصهيوني الغاشم، وأنّ الأيام القادمة والتي ليست ببعيدة ستثبت للقاصي والداني ارتماء هذا التنظيم في أحضان إدارة الشر الأمريكية الذي موّلته ودعمته وأمّنت له التفوق العسكري مرحلياً لحين انتهاء دوره وخدمته في تأمين مصالحها في العراق والمنطقة وحينها تعمل على تصفيته تماماً كما كل الحركات والمجموعات التي استخدمتها سابقاً”.
هذا واستغربت الجبهة “عدم قيام تنظيم «داعش» بنصرة القضية الفلسطينية، ونصرة الشعب الفلسطيني المظلوم الذي يتعرض لأعنف الغارات الصهيونية الحاقدة في قطاع غزة، ويتعرض لحرب إبادة ممنهجة في الضفة والقطاع أمام مرأى ومسمع العالم أجمع…”.
ولفتت الجبهة “أنّه لو كان تنظيم «داعش» صادقاً ومخلصاً لكان أولى له أن يرسل الانتحاريين والمفجرين أنفسهم والإنغماسيين كما سمّاهم إلى فلسطين المحتلة ليفجروا أنفسهم وينغمسوا في صفوف الصهاينة الغاصبين المحتلين، وليكونوا استشهاديين تفتخر بهم الأمة جمعاء، أما وهو كذلك فلا فخر ولا عزّ ولا كرامة للأمة إلا من خلال المقاومة ونهجها ونهج الوحدة الذي أثبت جدارته وفاعليته في كل الحروب التي شنها العدو الصهيوني الحاقد بضوء أخضر أمريكي إلى الآن”.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
اعتباراً من 29/6/2014 ولغاية 11/7/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
——-
تيسير خالد: حكومة نتنياهو توفر البيئة السياسية
والايدولوجيه للتطرف والارهاب اليهودي

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الى نقل قضية الطفل الفلسطيني محمد حسين ابو خضير، البالغ من العمر 16 عاما، الى مجلس الامن الدولي، بعد ان قام المستوطنون باختطافه من أمام منزله في حي شعفاط  شمالي القدس واقتياده الى أحراش دير ياسين، حيث لم يكتفوا بقتله بوحشيه بل قاموا بحرق جثته في أبشع عمل اجرامي لا يصدر سوى عن عصابات يمينية متطرفه ، احترفت الاجرام في ظل الحماية القانونية ، التي تقدمها لها حكومة وسلطات وقوات الاحتلال الاسرائيلي .
واضاف ان مجلس الامن الدولي، الذي استنفرته حكومة بنيامين نتنياهو وحاولت استخدامه  على خلفية خطف وقتل المستوطنين الثلاثة في محافظة الخليل غطاء لسياستها وممارساتها الارهابية ضد الشعب الفلسطيني يقف أمام امتحان اخلاقي في الحكم على سياسية هذه الحكومة، التي تذرعت باختطاف وقتل هؤلاء المستوطنين لإطلاق عدوان واسع وعمليات انتقام جماعي ضد الشعب الفلسطيني واطلاق أوسع حملة تعبئة وتحريض يمينية متطرفة في الشارع الاسرائيلي، أودت حتى الان بحياة خمسة عشر مواطنا فلسطينيا، وأطلقت العنان لعبث وجرائم  منظمات الارهاب اليهودي، والتي كان آخر ضحاياها الطفل المقدسي ابو خضير. وشدد تيسير خالد على أهمية التمسك بالوحدة الوطنية وخيار المصالحة واستكمال خطوات استعادة وحدة النظام السياسي الفلسطيني وعلى ضرورة وأهمية وقف كل اشكال التنسيق الامني مع حكومة الاحتلال الاسرائيلي واجهزتها الامنية ، التي تقدم الرعاية والحماية لمنظمات الارهاب اليهودي في محافظة ومدينة القدس المحتلة وفي طول الضفة الغربية وعرضها ، وتوفر لها البيئة السياسية والايدلوجيه اليمينية المتطرفة لمواصلة جرائمها ضد الشعب الفلسطيني بدءا بالاعتداء على الممتلكات مرورا بتدنيس دور العبادة وانتهاء بخطف الاطفال الفلسطينيين وقتلهم بدم بارد، ومطالبة مجلس الأمن الدولي التدخل الفوري والضغط على حكومة اسرائيل لوقف جرائمها وانتهاكاتها وحملات مداهمة المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية وترويع المواطنين وخاصة النساء والاطفال، ووقف مسلسل الاعتقالات والعقوبات الجماعية  وعمليات القصف الهمجي لقطاع غزة وضرورة توفير الحماية الدولية للمواطنين الفلسطينيين تحت الاحتلال من ممارسات جيش الاحتلال وعصابات الارهاب والتطرف اليهودي.-انتهى-
——-
الإمداد تنهي ورشة صيفية “الولد المختلف يستطيع النجاح أيضاً!!”
 
(أ.ل) – إختتم قسم الإشراف الصحي الإجتماعي في جمعية الإمداد بالتعاون مع جمعية أمان للإرشاد السلوكي والإجتماعي ورشة تدريبية بعنوان”الولد المختلف يستطيع النجاح أيضاً!!” التي تركزعلى كيفية التعامل الناجح مع الفتيان المتأخرين دراسياً وذوي الإحتياجات الخاصة، هذا وقد أقيمت الدورة في المبنى الرئيسي لجمعية الإمداد وشارك فيها 28 معلماً و مختصاً إجتماعياً من مراكز رعاية ذوي الإحتياجات الخاصة التابعة لجمعية الإمداد.-انتهى-
——
جعجع: الانتخابات النيابية المبكرة يمكن ان تكون
حلا وطرح عون في غير زمانه ومكانه

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
عقد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مؤتمراً صحافياً في معراب عقب تأجيل الجلسة الثامنة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، حيث قال: “بدل انتخاب رئيس جمهورية فتحوا سجل الماضي وتحدثوا عن اتفاق الطائف ومن غطاه وما جرى بعد العام 1990 وبعد العام 2005 وعملياً البعض أعادنا الى أجواء لم يرد احدٌ العودة اليها، وانطلاقاً من هنا لن ادخل في ملعب الآخرين الذين يحاولون جرّنا اليه حدفاً للإنتخابات الرئاسية وما حصل في الطائف وما قبله وما بعده فالتاريخ وحده هو الحكم ويتكفل بذلك والأجيال اللاحقة ستحكم”…
وسأل:” هل نطرح تعديلات دستورية في وقت نعيش فراغاً رئاسياً منذ شهر ونصف؟ لا يمكن ان يحصل تعديل للدستور الا في عقد عادي ونحن في عقد استثنائي للمجلس، فالهدف من هذا الطرح هو حرف الانتباه عن انتخابات الرئاسة”.
وأشار جعجع الى انه “بالشكل ايضاً، اي تعديل دستوري يشمل نقاطاً مهمة كهذه يحتاج الى الثلثين، وبالتالي كم نحتاج الى وقت لتمرير مثل هكذا تعديل؟”
وشدد على أنه “لا يمكن اجراء تعديلات دستورية في ظل هذه الظروف وبالتالي لا مجال للبحث في النقاط التي طرحها العماد ميشال عون في الوقت الراهن”، معتبراً أن “هذا الطرح في غير زمانه ومكانه، وهدفه إبعاد النظر عن الانتخابات الرئاسية وتكريس الفراغ”.
وعلّق جعجع على مبادرة عون لجهة انتخاب رئيس للجمهورية على مرحلتين، بالقول:” لا شك ان الشخصين الاكثر تمثيلاً لدى المسيحيين الآن هما جعجع وعون، فلماذا لا نذهب سوياً الى المجلس النيابي ونتنافس ونكون عملياً وكأننا نطبق التعديل الدستوري الذي طرحه العماد عون؟ وهكذا نكون قد ذهبنا الى ما نريده من دون تعديلات دستورية من هنا ادعو العماد عون الى النزول الى المجلس النيابي وليعلن ترشيحه ولنخوض الانتخابات الرئاسية تحت قبة البرلمان.”
واذ دعا الى وجوب بذل الجهود لحصول الانتخابات الرئاسية وانتخاب رئيس جديد للجمهورية، اعتبر جعجع أنه “من الأفضل في حال لم نتمكن من اجراء الإنتخابات الرئاسية ان نسعى لإجراء الإنتخابات النيابية كي لا نقع في فراغ رئاسي وفراغ نيابي على حدٍّ سواء”.
ورأى أن ” هناك بنوداً في اتفاق الطائف يجب ان تُبحث، وعندما يكون هناك ما يتعارض مع صلاحيات المسيحيين يجب أن يجلس الأفرقاء مع المسيحيين ويطرحون الموضوع”، متسائلاً:” لماذا يعترف العماد عون بالطائف حين يريد ولا يقبل به حين لا يُناسبه؟ فالمشكلة تكمنُ في أن الجنرال ليس موافقاً إلا على انتخابه رئيساً”.
ورداً على سؤال، قال جعجع:” نحن منفتحون على كل الآراء، ولكن لا يفيد التواصل طالما ان حزب الله والعماد عون يُصرّان على مقاطعة جلسات إنتخاب الرئيس”.
وجدد جعجع التأكيد “ان طرح عون غير قائم في الشكل بغض النظر عن المضمون وما هو إلا من قبيل ذر الرماد في العيون”.
وعن امكانية اجراء الانتخابات النيابية قبل الرئاسية، أعلن جعجع ان “موعد الانتخابات النيابية بات قريباً وبالتالي من المفترض دعوة الهيئات الناخبة وفي حال استمر تعطيل الاستحقاق الرئاسي قد تكون الانتخابات النيابية المبكرة حلاًّ للمشكلة”.
ورداً على سؤال، رأى جعجع انه ” يجب البقاء خارج الصراعات التي تدور في منطقتنا، ولكن مع الأسف كل المصائب واقعة على اللبنانيين والأجهزة الأمنية بسبب تدخل حزب الله في سوريا والعراق، والحل الوحيد هو انسحابه منهما وضبط الحدود اللبنانية”.
وعن موقف حزب الله من مبادرة العماد عون، أشار جعجع الى ان “حزب الله يُضمر غير ما يُظهر، وموقفه الحقيقي معروف على خلفية ايديولوجيته، فهو في المبدأ ضد مشروع القانون الأرثوذكسي وبالتالي لا يمكن الإتكال على حزب الله في تأييده لطرح العماد عون، وقناعتي الشخصية ان التعطيل الأساسي يأتي من العماد عون انطلاقاً من معادلة بسيطة، اما ان يُنتخب رئيساً للجمهورية او لا انتخابات رئاسية وبالتالي حزب الله ليس متضايقاً من هذا التعطيل وهو لا يهمه ان يكون هناك رئيس في بعبدا لذا يسكت حزب الله عن الموضوع…”.
وكشف جعجع: “ولو أن المجالس بالأمانات، حين كنت في باريس تناقشتُ مع الرئيس سعد الحريري في مسألة الرئاسة، بحيث قال لي انه حين يُدرك العماد عون عدم امكان انتخابه رئيساً سيعيد طرح مسألة تعديل الطائف”.
وختم جعجع: “ان الخطيئة الكبرى التي يرتكبها العماد عون هي أنه يعتبر ان التعطيل الذي يقوم به هو من غير ثمن”.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *