الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 8 تشرين أول 2015 العدد 3011

نشرة الخميس 8 تشرين أول 2015 العدد 3011

images[6]

“المستقبل”: للتنبه للمشكلات الاقتصادية والاجتماعية والمالية الداهمة

التي أصبح من الواجب بل من الملح التصدي لها قبل أن تستفحل الأمور ويتهدد الاستقرار

 

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الاوضاع في لبنان والمنطقة من مختلف الجوانب، وفي نهاية الاجتماع اصدرت بيانا تلاه النائب خالد زهرمان استنكرت فيه “أشد الاستنكار الكمين الذي نفذه نواب تيار التغيير والاصلاح في اجتماع لجنة الأشغال العامة في مجلس النواب، والتي تابعها الشعب اللبناني على شاشات التلفزة”.

وإذ عبرت الكتلة عن “حزنها وأسفها وإدانتها لهذا التردي في التعبير الذي لا يليق بنواب الأمة، لفتت “الرأي العام اللبناني إلى أن هذه الممارسة أوقعت لبنان تحت ضغط أسلوب غوغائي من الصراخ والتشاتم والتهويل والابتزاز وذلك خدمة لمصالح عائلية وشخصية وبهدف تحقيق اهداف سياسية معينة”، معتبرة أنه “لم يعد مجديا السؤال اين وعود تزويد اللبنانيين بالتيار الكهربائي 24/24، بل أصبح من الضروري أيضا السؤال أين ذهبت الاموال التي انفقت من الخزينة من دون ان تتحقق الوعود البراقة والشعارات المضخمة خدمة لأغراض شعبوية ليس إلا. فالحقائق أصبحت واضحة أمام الرأي العام، حيث أن اللبناني لا يحصل على ما وعد به من خدمات هي من حقه وها هو يستمر في تحمل عبء دفع أكثر من فاتورة كهرباء”.

وفي موضوع النفايات، رأت الكتلة أن “من الضروري البدء الفوري بتطبيق الخطة التي وضعها الوزير أكرم شهيب والتي أقرتها الحكومة لرفع ومعالجة النفايات على المستوى الوطني قبل ان تتفاقم هذه المشكلة الكارثة مع بدء موسم الأمطار وتبدأ سلبياتها الصحية بالتفاعل والانتشار”.

وحثت رئيس الحكومة على “الدعوة الى عقد جلسة سريعة لمجلس الوزراء لمتابعة ومواكبة تنفيذ خطة الحكومة واتخاذ ما يلزم من إجراءات لإزاحة هذا الكابوس الخطير عن كاهل المواطنين تمهيدا لاتخاذ ما تستدعيه الخطة الطويلة المدى لمعالجة مشكلة النفايات في كل لبنان من قرارات وإجراءات”، داعية الحكومة الى “التنبه للمشكلات الاقتصادية والاجتماعية والمالية الداهمة التي أصبح من الواجب بل من الملح التصدي لها قبل أن تستفحل الأمور ويتهدد الاستقرار”.

وفي ما خص قضية العسكريين المختطفين، طالبت الكتلة الحكومة ب”أقصى الاهتمام بقضية العسكريين المحتجزين لان اهمال هذه القضية الوطنية والإنسانية التي يعاني منها هؤلاء العسكريون وأهاليهم، ومعهم كل اللبنانيين، بات يؤثر على مجمل صورة الوطن والدولة وهي الصورة المتلاشية اصلا، بفعل ممارسات حزب الله المتنكر للدولة وسلطتها وهيبتها، حزب السلاح والتجاوزات وحزب السيطرة والادعاءات المغلوطة والمتورط في حروب لا تعني لبنان واللبنانيين والتي لا قعر لها ولا مستقر وتعرض لبنان واللبنانيين إلى مخاطر في وطنهم وفي مهاجرهم وفي لقمة عيشهم والتي لا قبل للبنان واللبنانيين بها ولا يتحملها”. وأسفت الكتلة “لمعاناة أهلنا في مدينة بعلبك من خلال الأحداث الأليمة التي تشهدها المدينة من معارك دامية تودي بحياة المواطنين الأبرياء وتدمر أرزاقهم وتهدد أمنهم واستقرارهم”. وقالت: “كنا قد حذرنا من أن انتشار السلاح الميليشياوي وتفلته وتغطيته من قبل حزب الله سيؤدي حتما الى هذه الحالة التي تشهدها المدينة هذه الأيام”. ودعت “الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي لتطبيق الخطة الأمنية الموعودة والتي منع حزب الله تطبيقها، والهدف من ذلك ضبط الأمن والحفاظ على أرواح اللبنانيين وأملاكهم بعد أن ثبت ان حزب الله ليس عاجزا فقط عن ضبط الأمور بل إنه ساهم ويساهم في استمرار معاناة المدينة وأهلها”.

وعن تلبية حاجات المناطق للانماء، تبنت الكتلة “المذكرات المتتالية التي رفعها نواب المنية الضنية للحكومة عبر رئيسها، وذلك سعيا وراء الحصول على جزء من الحقوق الإنمائية لمنطقة المنية الضنية والتي أهملتها وحجبتها عنهم هذه الحكومة بالكامل”.

من ناحية ثانية، استنكرت الكتلة “أشد الاستنكار جرائم قوات الاحتلال الاسرائيلي المتمثلة في منع سكان القدس الشرقية من الدخول اليها مما يخفي نوايا اسرائيلية خطيرة تهدد الهوية الفلسطينية والاماكن المقدسة في القدس”، داعية “جامعة الدول العربية والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي لاتخاذ المواقف الحاسمة والاجراءات الرادعة بحق اسرائيل التي تهدد بخطواتها السلم والاستقرار الدولي في المنطقة والعالم”.

وعن الانتشار الدولي العسكري، رأت أن “الحال التي وصلت إليه الأوضاع في سوريا والتدخلات الحاصلة من أطراف خارجية عديدة في شؤونها هي التي تؤدي إلى نمو وتفشي وتمادي القوى الارهابية على حساب مصلحة الشعب السوري الذي يأمل أن ينقشع كابوس هذه المأساة المتفاقمة والتي يسقط نتيجتها المئات من الضحايا الأبرياء، بما يسمح له بإنهاء الحرب الدائرة والتخلص من الدكتاتورية الدموية التي يمارسها نظام بشار الأسد”، معتبرة أن “الاستمرار في الحال القائمة يحول سوريا الى مستنقع كبير يسقط الجميع فيه مهما بلغت قوته”. وأشارت الى أن “الشعب السوري لن يعود الى الوراء مهما حاول المحاولون عبر ارسال الدبابات والطائرات والصواريخ العابرة وافواج الترويع وميليشيات الارتكاب والتجاوز واثارة الفتنة في الإبقاء على هذا النظام الدكتاتوري”.

واستنكرت الكتلة “أشد الاستنكار الكلام الخطير الذي صدر عن مستشار ممثل الولي الفقيه في الحرس الثوري الايراني العميد محمد علي آسودي وقوله: ان ردة الفعل العنيفة والقاسية للحرس الثوري الإيراني على السعودية لها اساليب مختلفة وستكون ضربة سريعة وصاعقة، وان هذا الرد سيكون متناسبا مع الاوضاع والظروف السائدة”.

كما استنكرت “الكلام الذي صدر عن أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله والذي أتى مباشرة تأكيدا للكلام التهديدي للمسؤول الايراني بحق المملكة العربية السعودية والمسؤولين فيها”.

ولفتت الى أن “كلام السيد نصر الله بحق المملكة العربية السعودية عموما ودورها في حرب تموز على وجه الخصوص هو كلام مخجل ومعيب لان السيد نصر الله بقوله هذا يتنكر للدور العربي والانساني والإسلامي الذي قامت به المملكة العربية السعودية من نصرة اللبنانيين في وقت محنتهم في العام 2006 دون اي تمييز بين اللبنانيين. والسيد حسن نصر الله على علم كامل بأن الاموال والمساعدات التي قدمتها المملكة العربية السعودية للبنان والتي أغاثت اللبنانيين وعززت مؤسساتهم التربوية ورممت وأعادت بناء 55 ألف وحدة سكنية في القرى الجنوبية والضاحية. وهي التي ساهمت في إعادتهم إلى منازلهم وقراهم بعد الحادث الذي جرى على الحدود اللبنانية بتعليمات ايرانية وليس انطلاقا من مصلحة المواطنين اللبنانيين، وقدم بذلك الذريعة لإسرائيل بالاعتداء على لبنان”.-انتهى-

———-

kawoook1[1]

احتفال تكريمي سنوي للناجحين في الشهادة المتوسّطة- ثانوية المهدي/شاهد

قاووق: الضربات الروسيّة كشفت خداع أميركا ودول الخليج بضرب الإرهاب التكفيري

 

(أ.ل) – أقامت ثانوية المهدي(ع)- شاهد، برعاية نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة الشيخ نبيل قاووق،الحفل التكريمي السنوي للناجحين في الشهادة الرسميّة لصفَّي التاسع والثاني عشر،وذلك في قاعةا لاحتفالات الكبرى بمبنى الثانوية. وتخرّج في هذا الاحتفال 225 تلميذًا من الثانويّة، من أصل 1314 خريجًا من مدارس المهدي (ع) كافّة، حيث أحرز منهم 499 تلميذًا تقديرات (جيّد، جيّد جدًّا، ممتاز) في الشهادة الرسميّة، ويتمّ تخ يجهم على دفعات.

افتتح الاحتفال بآيات من الذكر الحكيم تلاه النشيدان اللبناني وحزب الله، وبدأ دخول الخرّيجين عبر تعريف زملائهم لهم بطريقة مميّزة، أعقبه فقرتان فنّيّتان عن القرآن الكريم والولاية من تقديم تلامذة الثانويّة، ثمّ كانت كلمة الخريجين التي أكّدت على إكمال المسيرة بالعلم والجدّ والاجتهاد، ثمّ ألقى مدير الثانوية الأستاذ أحمد قصير كلمة هنّأ بها الحضور بمناسبة عيد الغدير حيث سمّيت هذه الدفعة من الخريجين بـ “دفعةالولاية” فقال:: “يجب أن تصبح الولاية قولًا وفعلًا وأداءً ومنهاج حياة، وأن تتحوّل فكرة الولاية من ثقافة واعتقاد إلى سير وسلوك، تبدأ كلّ يوم صباحًا بتجديد العهد مع صاحب الزمان (عج)، وقد أعرب المدير عن مدى سعادته واعتزازه بالتلامذة في عيد نجاحهم، شاكرًا جميع الكادر التعليمي على جهدهم وتعبهم، والأهالي على حرصهم، والتلامذة على جدّهم وعطائهم الذي أثمر في نهاية المطاف النجاح المميّز، مؤكّدًا على أهمّيّة متابعة هذه المسيرة والتمسّك بخطّها.

وكانت كلمة الختام لراعي الحفل سماحة الشيخ نبيل قاووق، حيث هنّأ التلامذة الناجحين في الشهادة الرسميّة وبارك للمؤسّسة وللأهل هذا الجهد الطيّب، وللحضور مناسبة عيد الغدير الأغرّ، وقال:” لقد أثبتّم أنّكم جديرون بحمل أمانة واسم مولانا قائم آل محمّد (ع) واستحضر المجاهدين والشهداء صنّاع النجاح حيث قال:” نستحضر شهداء المقاومة الذين لولاهم لا يوجد فرح، فهم صنعوا كلّ فخر ونصر ونجاح، ولولاهم مازالت التفجيرات، ولكانت الأرض محتلّة، فنحن مدينون لهم،هم صنّاع النصر والنجاحات الكبرى”

وتحدّث سماحته في الوضع المحلّي والإقليمي وعن الضربات الروسيّة على الإرهاب حيث قال:” إنّ الضربات الروسيّة للإرهاب التكفيري في سوريا كشفت الخداع الذي كانت تمارسه أميركا ودول الخليج، الذين يدعمون العصابات التكفيرية في المنطقة،ولم يعد سرًّا أنّ تلك العصابات تحظى بدعم وتمويل خليجي وتركي”. وقال حول قضيّة العسكريين اللبنانيّين المختطفين: “نأسف أنّ أهالي العسكريّين اللبنانيّين يقطعون الشوارع ويعتصمون ويطالبون بحرّيّة أبنائهم، وعنوان حرّيّة أبنائهم معروف “قطر وتركيا” !وقال أيضًا:” إذا كان هناك مسؤوليّة عن سفك هذه الدماء في المنطقة فإنّ المسؤوليّة تقع على النظام السعودي الذي يقف عقبة أساسيّة أيضًا أمام أيّ حلّ في المنطقة والحلّ السياسي في لبنان” وختم كلمته بالشكر والتقدير للثانويّة بكادرها، وللتلامذة والأهالي هذا الجهد الطيّب، مباركًا لهم هذا النجاح.

وفي ختام الحفل كرّم التلامذة ووزّع الهدايا للمتفوّقين، والتقطت لهم الصور التذكارية وسط أجواء من الفرح والسرور.-انتهى-

———–

majles niaby

الأمانة العامة لمجلس النواب تذكر بالأصول المتعلقة بالحصانة النيابية ورفعها

 

(أ.ل) – صدر عن الأمانة العامّة لمجلس النواب ما يلي:

اورد بعض وسائل الاعلام خبراً مفاده بان الامانة العامة للمجلس طلبت من نواب لجنة الاشغال النيابية عدم تلبية دعوة المدعي العام المالي للاستماع اليهم.

يهم الامانة العامة ان تؤكد وتذكّر بالأصول المتعلقة بالحصانة النيابية ورفعها والواردة في الفصل الثالث عشر من النظام الداخلي للمجلس النيابي ومواده والمادة 34 منه.-انتهى-

———

mhm karaki

اجتماع لمجلس ادارة صندوق الضمان في حضور قزي

وكركي طالب باعطاء الموارد البشرية العناية الكافية

 

(أ.ل) – عقد مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي اجتماعا فوق العادة برئاسة نائب رئيس مجلس الادارة غازي يحيى، وبحضور وزير العمل سجعان قزي، مدير عام الصندوق محمد كركي، رئيس اللجنة الفنية ومفوض الحكومة والاعضاء.

بداية شكر نائب الرئيس للوزير قزي “إهتمامه البالغ بشؤون الصندوق ومتابعته بصفته وزير الوصاية لكافة قرارات مجلس الادارة”.

وعرض كركي “ملخصا عن الاعمال المنجزة للتوجهات الصادرة عن الخلوة التي رعاها قزي بتاريخ 8 و 9 آب 2014″، مؤكدا على “ضرورة إعطاء موضوع الموارد البشرية العناية الكافية لتمكين الصندوق من تحسين وتطوير خدماته لجميع الشرائح الاجتماعية المعنية بنظام الضمان الاجتماعي.

بدوره أبدى “قزي حرصه وتمنياته لكافة أجهزة الصندوق بالتعاون لمعالجة موضوع الموارد البشرية”.

وأوضح المجلس في بيان أنه “وبعد النقاش والتداول طلب المجلس الى مدير عام الصندوق إعداد دراسة متكاملة حول الوظائف الشاغرة كافة، وإقتراح مشاريع القرارات اللازمة لملأ هذه الوظائف بما يتناسب ومتطلبات التوازن ومصلحة الصندوق وذلك خلال مهلة 15 يوم من تاريخه وتحديدا في وظائف الفئة الاولى بهدف التعيين في المديريات الشاغرة، وفي وظائف الفئة الثانية التي أجريت مباراة بشأنها من قبل مجلس الخدمة المدنية وإستكمالها بإقتراحات للتعيين بالوكالة لباقي المصالح الشاغرة، وكذلك تعيين الناجحين في المباراة التي أجراها مجلس الخدمة المدنية للفئة السادسة وفتح الاعتمادات اللازمة لهذه الغاية.

كذلك إقتراح الاجراءات اللازمة للسير في نظام المياومين التي إتخذ مجلس إدارة الصندوق قرارا بإعادة العمل به، وذلك بهدف معالجة أوضاع العاملين على الفاتورة في الصندوق وتعيين من يستوفي منهم شروط التعيين، تمهيدا لرفع الامن الى وزير العمل لتقرير ما يراه مناسبا بهذا الشان”.-انتهى-

———-

 tamam salam

سلام ترأس اجتماعا للجنة النفايات شارك فيه المشنوق وشهيب

حرب: اذا كانت طاولة الحوار ستعطل الحكومة فلن نشارك فيها بعد اليوم

 

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، صباح اليوم في السراي، اجتماعا للجنة النفايات حضره وزيرا الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والزراعة أكرم شهيب ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر تمت خلاله متابعة البحث في إيجاد حلول لتنفيذ خطة النفايات.

واستقبل الرئيس سلام وزير الإتصالات بطرس حرب الذي قال بعد اللقاء: “الإجتماع كان لتقويم الظروف والإتصالات التي يقوم بها للمحافظة على ما تبقى من مؤسسات الدولة وإعادة تفعيل هذه المؤسسات”.

وتابع “الجلسة كانت ضرورية وتفاهمنا مع دولته على وجوب التصدي في أولوية مطلقة لملف النفايات ومتابعة المساعي القائمة والبحث في مدى الحاجة الى إنعقاد مجلس الوزراء لمتابعة وإتخاذ تدابير معينة تنفيذا للخطة التي أقرها مجلس الوزراء وقد تحتاج الى بعض التدابير التي قد تحتاج الى مجلس وزراء والرئيس سلام مصمم على تنفيذ القرار الذي اتخذه المجلس في موضوع النفايات و آمل في فترة قريبة ان يبت هذا الأمر والسير نحو الإنفراج على صعيد هذا الملف، وطبعا الإنفراج على صعيد النفايات لا يعني ان البلد إنفرجت على الصعيدين السياسي وعمل المؤسسات. القضية لا تزال مطروحة وطاولة الحوار التي تجتمع وتبذل جهود حولها لا تعني إطلاقا أننا أقفلنا ملف تحميل مسؤولية من يعطل إنتخابات رئاسة الجمهورية. جلوسنا الى طاولة الحوار لا يعني أننا نعطي فترة سماح لمن يعطل جلسات إنتخاب الرئاسة، ولا يزال هذا الفريق يتحمل مسؤولية تعطيل هذه الإنتخابات واذا كان مصمما على الإستمرار في هذه السياسة، ويبدو انه كذلك، ورغبة منا في عدم إغراق البلاد في أزمة أكبر وأكبر تعرض الكيان والنظام بأكمله للضرر، فنحن وافقنا على الجلوس الى الطاولة للعمل المشترك والسعي علنا نتمكن من إيجاد حل لموضوع الرئاسة”.

أضاف “أما المواضيع الأخرى فمن غير الطبيعي ان نقبل ان نكون على طاولة الحوار، وفي الوقت نفسه، تكون المؤسسات الدستورية معطلة، فمن يتحمل مسؤولية إدارة البلد وماذا يبقى منه؟ ومن يحل مشاكل الناس؟ لا يمكن ان نرى مصالح البلد ووجوده وسيادته وقراره بمطالب يمكن ان يتقدم بها فريق ايا كانت هذه المطالب. ولهذا السبب أعلنا موقفنا الواضح ومستمرون في التمسك به وهو اذا كانت طاولة الحوار ستؤدي الى تعطيل الحكومة فلن نشارك فيها بعد اليوم. وقد تم الإتفاق على هذا الأمر ان مجلس الوزراء سينعقد ووجود طاولة الحوار لا يجوز ان يعطل مجلس الوزراء، ومجلس النواب سينعقد حكما بحسب الدستور في أول ثلثاء بعد 15 تشرين الأول لإنتخاب لجانه ثم سيباشر أعماله ولا يعود في حاجة الى مرسوم لفتح دورة استثنائية. وهذا ما قد يسمح لمجلس النواب بالتصدي للقضايا الضرورية التي يجب ان يتصدى لها من دون ان ننسى انه اذا حصل فراغ في رئاسة الجمهورية كل الدولة تصاب بأضرار معينة، إنما هذه الأضرار بالنظر الى استمرار الفريق المعطل لإنتخابات الرئاسة لا يجوز ان نسمح بأن تهدد كيانا بكامله وتسقط النظام، ولهذا السبب نحن نطالب بتفعيل المؤسسات”.-انتهى-

———-

majles niaby

رفع جلسة الحوار إلى 26 الجاري

 

(أ.ل) – رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري عند التاسعة الا ربعاً بتاريخ 7/10/2015 جلسة الحوار الوطني الى السادس والعشرين من الشهر الجاري، على أن تعقد في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة استجابة لطلب من رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل. وكانت جلسة الحوار استؤنفت عند السادسة مساء في مجلس النواب بكامل أعضائها باستثناء العماد ميشال عون الذي مثله النائب ابراهيم كنعان.

أول المغادرين وقبل نصف ساعة من انتهاء الجلسة كان رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط الذي قال: “قدمت ورقتي المتضمنة مواصفات شخص الرئيس من أجل محاولة توفيق وجهات النظر، ولا بد أن يكون هناك توفيق في وجهات النظر، ولن نستطيع ان ننتخب رئيساً من دون سلة متكاملة، كما اقترح الرئيس نبيه بري، وأصاب. والآن، أنا مضطر للمغادرة لأن لدي ارتباطاً مع الطبيب لا أكثر ولا أقل”.

وأوضح النائب ابراهيم كنعان رداً على سؤال حول انسحابه من الاجتماع “بالنسبة لنا الحوار هو مناسبة لتصحيح الخلل المزمن في النظام على مستوى كل المؤسسات الدستورية، بدءاً من المجلس النيابي وصولاً الى الرئاسة، وهذا الامر لا يتم الاّ بإحترام الشراكة الوطنية الحقيقية التي ينصّ عليها الدستور والتي لم تطبق حتى الان، وبالتالي لا رابط اطلاقاً بين كل ما يحكى عن تسويات ومبادرات ومخارج مطروحة، لأننا منذ اليوم الاول قلنا اننا مع احترام كامل للحقوق الدستورية والميثاقية والاستحقاقات المرتبطة بها من دون اي اجتزاء”.

وكشف وزير السياحة ميشال فرعون لدى مغادرته المجلس أن النائب ابراهيم كنعان انسحب من اجتماع هيئة الحوار الوطني عندما طرح موضوع التسوية حول موضوع الترقيات.

ورأى ان “هناك متابعة للمواضيع الملحة، لا سيما ملف النفايات من قبل الحكومة وسيكون هناك جلسات للحكومة”.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: توقيف حسين محمد الحجيري لانتمائه إلى مجموعات إرهابية في عرسال

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 8/10/2015 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقة وادي حميد – عرسال، المواطن حسين محمد الحجيري، للاشتباه بانتمائه إلى مجموعات إرهابية، ويقود سيارة نوع جيب كيا من دون أوراق قانونية.

كما أوقفت في محلة طريق المطار المواطنين حكمت معروف أبي فراج وعلي عزمي حمادة، المطلوبين بجرم إطلاق النار من أسلحة حربية.

تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق معهم.-انتهى-

———-

 

 

ghazi zaayterrifi3-8-2015

زعيتر وريفي: شكلنا فريق عمل برئاسة رئيس هيئة القضايا

لمتابعة التحكيم مع شركة امبريـال جت

 

(أ.ل) – عقد وزيرا الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر والعدل أشرف ريفي اجتماعا عند الثانية والنصف بعد ظهر اليوم في وزارة الاشغال، اعلنا خلاله عن اسم مكتب المحاماة الذي سيدافع عن لبنان في قضية التحكيم مع شركة Imperial Jet، في حضور رئيس هيئة القضايا في وزارة العدل القاضي مروان كركبي وعدد من القضاة.

وبعد اللقاء، قال زعيتر: “بناء على تكليف مجلس الوزراء الذي كلف وزير الاشغال العامة والنقل ووزير العدل لاختيار مكتب محاماة للدفاع عن حقوق لبنان في قضية التحكيم المتعلقة بشركة Imperial Jet، شكل فريق عمل برئاسة رئيس هيئة القضايا القاضي مروان كركبي وعضوية كل من: القضاة عبد الله أحمد ومحمد رعد ومحمد صعب، لمتابعة هذه القضية”.

وأضاف “للمرة الأولى في تمثيل لبنان أمام مجالس التحكيم الدولية يتم اختيار آلية تم اعتمادها مني ومن وزير العدل، والتي سنعلن عنها، وان اعتماد هذه الآلية كان لوجود معايير معينة، وكان بامكان الحكومة ان تختار اسم مكتب معين يقترحه وزيرا العدل والاشغال بناء على اقتراح رئيس هيئة القضايا، ونسير بالموضوع، إنما اعتمدنا فتح الأبواب أمام جميع المكاتب اللبنانية التي تتعاون أو التي كانت شريكة مع مكاتب أجنبية أو عربية”.

وتابع “إن المعايير التي اعتمدت هي: المعيار الأول أن لا يكون المكتب الأجنبي عمل مع الكيان الاسرائيلي، واستبعدنا كل هذه المكاتب، المعيار الثاني هو القضايا التي ربحها من أمام هذه المحكمة، المعيار الثالث هو حجم الأتعاب، يهمنا توفير أكبر قدر ممكن من التكاليف، ولذلك تم اختيار مكتب معين سيعلن عنه الوزير ريفي”.

واردف “كوزارة اشغال معنية بهذا الموضوع، ومن خلال المتابعة مع مكتب المحاماة أو ممثل لبنان في الهيئة التحكيمية، ووفقا للوثائق الموجودة لدينا، نسبة النجاح كبيرة جدا، اذ كانت 100%، وشركة امبيريال جت لبنانية مسجلة في السجل التجاري اللبناني، أما الدعوى التحكيمية اليوم امام ICSID فهي مقدمة من شركة الامبريال هولدينغ”.

وذكر زعيتر بأن “هذه القضية بدأت من عام 2008 بناء على قرار صدر عن وزير الاشغال العامة بتوقيف العمل بشركة الطيران Imperial Jet، وقد تمت مراجعة مجلس شورى الدولة من الشخص الذي يعتبر نفسه متضررا من هذه القرارات، وصدرت قرارات شورى الدولة لإبطالها”، معتبرا أن “القرار القضائي حين يبطل قرار الوزير فإنه يطلب من الجهة المدعية او المراجعة التزام شروط الطيران المدني.

أما بالنسبة الى موضوع التحكيم، فقد تمت مفاوضات حوله، علما أن الجهة المدعية في الخارج كانت تتحدث عن موضوع التحكيم بالمفاوضات. ونحن فاوضنا جميعا على أساس الحقوق وتطبيق قرارات شورى الدولة، فليقوموا بسحب الدعوى اذا كان هناك ادعاء امام الجهات التحكيمية في الخارج، اما اذا لحق ضرر بهذه الشركة فالقضاء اللبناني هو المختص بتحديد هذا العطل والضرر أو ما يترتب على إلغاء الترخيص”.

وشكر ريفي بدوره زعيتر على “التعاون والتنسيق الكامل بين وزارتي العدل والاشغال”، مشيرا انه “قدم للجنة 27 عرضا من 27 مكتب محاماة اغلبيتهم اجانب بالتعاون او الشراكة مع لبنانيين، قدمت العروض وسئلت المكاتب المعنية عن أمرين اساسيين: القضايا التي تملكها أمام هيئة التحكيم في الولايات المتحدة الاميركية وعدد القضايا التي ربحت امام هذه الهيئة، وكم تقدر الكلفة التقريبية لهذا العمل”.

وأضاف “من خلال العروض التي قدمت تبين أن 11 مكتبا لديها خبرة كبيرة جدا أمام الهيئة التحكيمية، أما بقية العروض فلا تملك أي خبرة في هذه القضية، كما قدمت الاسعار. تبين لنا أن هناك 11 عرضا يمكن ان تدرس جديا، وقد صنفت في مجموعتين: الاولى اسعارها مليون دولار وما فوق الكلفة التقريبية مع بعض النفقات الاضافية، وبقي ستة مكاتب قدمت لنا عروضا مفصلة اسعارها كالتالي: الأول كان 750 الف دولار، الثاني 700 ألف دولار، الثالث 500 ألف دولار، الرابع 425 ألف دولار، الخامس 375 ألف دولار، السادس 350 ألف دولار. أجرينا مقارنات ضمن المعايير المطلوبة وكان هناك مكتبان لديهما شبهة مع العدو الاسرائيلي، فتم استبعادهما نهائيا لأن هذا الأمر غير وارد، وأسعارهما كانت مرتفعة، كذلك وازنا بين الخبرة التي لديه أمام الهيئة والسعر المقدم منهم، ورست العملية على مكتب Bredin Prat الذي كان السعر المقدم 350 ألف دولار، وكانت هناك ملاحظة انه اذا لم تستكمل القضية الى الآخر فقد يحسم من المبلغ المقرر لمصلحة الدولة اللبنانية”.

وتابع “هناك فريق لبناني سيواكب العملية مع المكتب المعني مواكبة حثيثة وتفصيلية، وتمت تسمية 3 قضاة برئاسة رئيس هيئة القضايا مروان كركبي الذي سيتابع مع المكتب ويوقع الاتفاقية، ونحن مرتاحون الى هذا القرار الاجماعي لكل المجموعة المعنية بهذه القضية، وأخذنا الكلفة الأقل مع الخبرة، وهذا المكتب ربح 3 قضايا أمام الهيئة التحكيمية من أصل 11 قضية”.

وختم “أقول للبنانيين إننا أنهينا كوزارتين معنيتين هذه القضية بكل شفافية، وأوكلنا الى فريق العمل برئاسة رئيس هيئة القضايا المتابعة مع هذا المكتب، على ان تكون النتائج ايجابية، مما يعني ان هناك قطبة قانونية تم اللعب عليها، ونحن سنلعب اللعبة المضادة”.-انتهى-

———-

images[2]

افتتاح غرفة تأليل في جب جنين – البقاع

(أ.ل) – بحضور قائد لواء المشاة الثالث العميد الركن شوقي رمضان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، ورئيسة مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري السيدة ليلا العاقوري، إلى جانب عددٍ من ضباط الجيش والمدعوين، أقيم ظهر اليوم في قيادة اللواء في جب جنين – البقاع، حفل افتتاح غرفة تأليل مقدمة تجهيزاتها من قبل المؤسسة المذكورة.

وفي الختام تلا العميد الركن رمضان كتاب شكر باسم العماد قائد الجيش وسلمه للسيدة ليلا العاقوري، كما قدم لها درع الجيش التذكاري.-انتهى-

———-

darwish8-10-2015

 درويش هنأ الأرشمندريت الصوري بانتخابه متروبوليتاً على ابرشية زحلة للروم الأرثوذكس

(أ.ل) – وجّه رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش رسالة تهنئة للأرشمندريت انطونيوس يونان الصوري لمناسبة انتخابه متروبوليتاً على ابرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس جاء فيها:

حضرة الأرشمندريت انطونيوس يونان الصوري المحترم

المنتخب متروبوليتاً على ابرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس.

تحية بالرب يسوع.

يسعدني أن أبعث إليكم بأحر التهاني القلبية للثقـة الغالية التي منحكم اياها المجمع الإنطاكي المقدس لكنيسة الروم الأرثوذكس بإنتخابكم متروبوليتاً على ابرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما.

اننا نتوسم بك خير خلف لخير سلف المتروبوليت اسبيريدون خوري الذي خدم ابرشية زحلة بأمانة وتفانٍ على مدى خمسين عاماً تميزت بالتعاون والمحبة والإلفة بين مكونات المجتمع الزحلي، نشكره عليها وزحلة ستبقى وفية لما قدمه.

وبما نعرفه عن شخصك الكريم من ثقافة دينية واخلاق عالية ومحبة لامتناهية ورغبة في خدمة الغير، نأمل ان نتعاون سوياً مع اساقفة مدينة زحلة لما فيه خير المؤمنين وخير الكنيسة.

نسأل الله ان يوفقكم في مهامكم الجديدة ويسدد خطواتكم ويؤازركم في كل مهماتكم.-انتهى-

———

ibrahim8-10-2015

إبراهيم التقى وفداً مسيحياً مشرقياً وعرض مع السفير السوري الأوضاع في المنطقة

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً مسيحياً مشرقياً ضم كل من نيافة المطران جهاد بطاح عن كنيسة السريان الكاثوليك والارشمندريت يترم غوليانا ممثل كنيسة المشرق الآشورية وروفائيل كوبلي منسق قضايا العراقيين في الكنيسة الكلدانية والأب رويس الأورشليمي رئيس الطائفة القبطية في لبنان وحبيب افرام رئيس الرابطة السريانية، وجرى عرض لأوضاع النازحين السوريين والعراقيين إلى لبنان ولمشاكل دخولهم وإقامتهم وأحوالهم الحياتية والتربوية والطبية من كل جوانبها ولمحاربة استغلالهم عبر التزوير والتسفير غير الشرعي. وأكد رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام إثر اللقاء أن الطوائف المشرقية إذ تشكر الأمن العام على مواكبة مآسي السوريين والعراقيين وتتمنى أن يتصرف لبنان على أنه دائماً رغم كل مشاكله وطن المضطهَدين وواحة الباحثين عن حرية وأمان، وخاصة ان يُشعر مسيحيي الشرق انهم في وطنهم الثاني ومُرحب بهم حتى عودة الأحوال والأمن إلى العراق وسوريا، لأن هجرة المسيحيين خسارة وطنية وقومية وإنسانية.

وقد لاقى الوفد كل إيجابية من اللواء ابراهيم لمعالجة المشاكل التي تم عرضها.

كما استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه ظهر اليوم سفير سوريا في لبنان علي عبد الكريم علي وبحث معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——–

palestine8-10-2015

جمعية النجدة الإجتماعية وجامعة القدس المفتوحة

يخرجان دورة آليات التعامل مع القضايا الإجتماعية

(أ.ل) – نابلس – قامت جمعية النجدة الاجتماعيه بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحه بعمل احتفال لتسليم الشهادات لعدد من طالبات وطلاب مساق الخدمه الاجتماعيه الذين شاركوا بدوره مكثفه بعدة مواضيع حول :

**حماية النساء ضحايا العنف وقانون الاحوال الشخصيه

***الطلاق…

***تمكين الذات

*** العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي

وتم مشاركة كل من المحامين صمود عبادي والمرشد ه مها صباح والرائد عماد الناطور رئيس قسم حماية الاسره و هويدا أبو شنب مسؤوله عن التوعيه بقسم الشرطه والقاضي محمود العبوشي واستمرت الدوره لمدة أسبوع بواقع 20 ساعه تدريبيه.

وفي نهاية الدورة تم تسليم الشهادات المقدمه من جمعية النجده للخريجيين والخريجات والبالغ عددهم25 ,بمشاركة الدكتور زياد الطنه رئيس جامعة القدس المفتوحه وندى طوير مسؤولة جمعية النجده في المحافظه والأستاذه مي الشامي المشرفه الاكاديميه في مجال الخدمه الاجتماعيه في الجامعه وكل من المدربات المحاميه صمود عبادي والاستاذه مها صباح والزميله لميا سبوبه امينة سر لجان العمل النسائي الفلسطيني.-انتهى-

———-

images[2]

مناورة قتالية في البحر وعلى الشاطئ المقابل لثكنة فوج المغاوير- عمشيت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخي 9 و10/10/2015، اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من فوج مغاوير البحر والقوات البحرية والجوية في الجيش، بتنفيذ مناورة قتالية في البحر وعلى الشاطئ المقابل لثكنة فوج المغاوير- عمشيت، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية من على متن زوارق حربية وطوافات عسكرية.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-

———-

 tajammulamaamuslmeen

وفد تجمع العلماء زار السفير السوري وبحثا آخر التطورات في سوريا والمنطقة

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين برئاسة الشيخ الدكتور حسان عبد الله بزيارة سفارة الجمهورية العربية السورية حيث التقوا بسعادة السفير الأستاذ علي عبد الكريم علي ودار الحديث عن الأزمة السورية بشكل خاص والأوضاع التي تمر بها المنطقة بشكل عام وبعد اللقاء أدلى الشيخ الدكتور حسان عبد الله بالتصريح التالي: تشرفنا بلقاء سعادة سفير الجمهورية العربية السورية الأستاذ علي عبد الكريم علي في هذه اللحظة المصيرية التي تمر بها سوريا والمنطقة، وقد كان اللقاء مفيداً حيث تم استعراض الأوضاع المستجدة في سوريا والمنطقة وقد كانت وجهات النظر متطابقة وأكدنا على ما يلي:

أولاً: يؤكد تجمع العلماء المسلمين على دعم الدولة السورية قيادةً وجيشاً وشعباً في مواجهة الهجمة الصهيوأميركية التي تستهدف النيل من خط المقاومة باعتبار سوريا تحتل الموقع الاستراتيجي الأول في هذا الخط لخصوصيتها الجيوبولتيكية.

ثانياً: أطلعنا سعادة السفير على مستجدات الوضع السياسي والميداني وأهمية التدخل الروسي بطلب من القيادة السورية والذي له معانٍ كبيرة أهمها انتهاء مرحلة القطب الواحد إلى مرحلة الأقطاب المتعددة ما يعطي للشعوب المستضعفة إمكانية التعبير عن إرادتها المستقلة دون خوف من الاستكبار الأميركي.

ثالثاً: تم التأكيد على أن العمل العسكري في هذه المرحلة محدود بالقضاء على الإرهاب قضاءً نهائياً لا احتوائه كما هي السياسة الأميركية وفي نهاية المطاف جلوس الأطراف السياسية موالاة ومعارضة إلى طاولة حوار لوضع أسس سوريا المستقبل.

رابعاً: أكدنا لسعادته على ضرورة أن يكون للمؤسسة الدينية في سوريا المعتمدة على التصور الحقيقي للإسلام الوسطي دور على مستوى سوريا من جهة وعلى مستوى العالم الإسلامي من جهة أخرى لمواجهة خطر الفكر التكفيري لما يمثله من تحريف للإسلام وخروج عن مفاهيمه، وأبدينا الاستعداد الكامل من جهتنا للتعاون في هذا المجال.

خامساً: أكدنا على أهمية أن تبقى القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للأمة خاصة في هذا الوقت الذي يخوض فيها الشعب الفلسطيني انتفاضة جديدة في وجه محاولة الصهاينة الاستيلاء على المسجد الأقصى وفرض أمر واقع فيه وسط تعامي كثير من الدول العربية التي سارعت في بداية الأزمة السورية للاجتماع بشكل دوري لإخراج سوريا من الجامعة العربية وفرض عقوبات عليها، أما اليوم فهم صامتون بل متآمرون على فلسطين والقضية الفلسطينية، ويعملون على تغذية الصراعات والفتن داخل العالم العربي والإسلامي.-انتهى-

———-

الجيش: توقيف مواطنَين في صيدا لإطلاقهما النار باتجاه دورية للأمن الداخلي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الخميس 8/10/2015 البيان الآتي:

أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات في منطقة صيدا – الجنوب، كلاً من اللبنانيين محمد أحمد سعيد حنقير وإبراهيم خليل سليم، لإقدامهما على إطلاق النار باتجاه دورية تابعة لقوى الأمن الداخلي.

تمّ تسليم الموقوفين الى المرجع المختص وبوشر التحقيق معهما.-انتهى-

———–

هآرتس: عمليات الطعن والدهس الفلسطينية تؤرق الإسرائيليين

 

(أ.ل) – ضعضعت سلسلة عمليات الطعن أمس، الإحساس بالأمن لدى الإسرائيليين، هذه المرة، داخل نطاق الخط الاخضر أيضًا، حسب المعلق العسكري في صحيفة “هآرتس”، عاموس هرئيل، الذي أضاف “لا يمكن الاستخفاف بالتأثير النفسي لمنفذ عملية يتراكض داخل مبنى من الشقق بحثا عن ضحايا، أو لآخر يهاجم المستجمين في المجمع التجاري”.

عرف الجيش والشاباك، يتابع هرئيل، حتى الآن، كيف يعتقلون في الموعد المناسب، معظم خلايا إطلاق النار من حماس في الضفة، إلا أنه يستدرك “لكن لا يوجد اليوم أي حل إحباطي ناجع ضد شاب يبلغ من العمر 17 أو 18، يخرج الى سبيله من قرية في الضفة ويترك، في أفضل الاحوال، بيان تلميح في صفحة الفيسبوك”.

ويوضح عاموس هرئيل بالقول “مع أن معظم الجمهور الفلسطيني في الضفة، باستثناء الشبيبة، لا يشارك في المواجهات (خلافًا لبداية الانتفاضتين)، ورغم عدم تسجيل محاولات لتنفيذ عمليات “انتحارية”، حتى الآن، نشأ إحساس ما، بمثابة طوفان من العمليات، بسبب أعمال الطعن والدهس الأخيرة”.

فالمس بـ”الأمن الشخصي للاسرائيليين”، والذي يبدو ملموسا في الضفة وفي شرقي القدس منذ زمن بعيد، حسب تعبير هرئيل، “ينتقل الى ما وراء الخط الاخضر. وفي ظل التغطية الاعلامية المكثفة ومطالبات الجناح اليميني في الائتلاف بعملية عسكرية حازمة، يمكن أن تنشأ لاحقا مواجهة مع السلطة ايضا، رغم أن الجيش مقتنع بان عباس يعمل الان بكل قوته كي يوقف التصعيد، فان موجة العمليات تغذي ذاتها، فنجاح عملية طعن يجلب محاولات تقليد لها، الواحدة تلو الأخرى”.

ويخلص هرئيل الى القول “في مثل هذه الاجواء، من المشكوك فيه أن يكون المواطن الاسرائيلي العادي منصتا أو متسامحا مع المداولات، حول مدى تصميم السلطة الفلسطينية في كفاحها ضد العمليات الفلسطينية، او على عدد المشاركين في المظاهرات امام حواجز الجيش الاسرائيلي. من ناحيته، او من ناحيتها، فان الاولوية الاولى هي ان يتمكن من العودة للاحساس بالامان في المجمع التجاري في بيتح تكفا، في المبنى السكني في كريات جات، وايضا على الطريق قرب نابلس”، يختم هرئيل.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 8/10/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 9 و 2015/10/10 ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *