الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 30 حزيران 2014

نشرة الإثنين 30 حزيران 2014

رئيس جمعية مصارف لبنان لخّص أهم منجزات مجلس الإدارة الحالي

(أ.ل) – عند الساعة الثانية عشرة من يوم الإثنين الواقع في 30 حزيران 2014، التأمت الجمعية العمومية العادية السنوية لجمعية مصارف لبنان.
وفي مستهل الجلسة، ألقى رئيس الجمعية الدكتور فرنسوا باسيل كلمة لخّص فيها أهم منجزات مجلس الإدارة الحالي. ثم ناقشت الجمعية التقرير السنوي للمجلس للعام 2013 ووافقت عليه.
وبعد الإطّلاع والموافقة على تقريـر مفوضي المراقبة حول حسابات الجمعية لسنة 2013، أبرأت ذمّة مجلس الإدارة الحالي ثم ناقشت وأقرّت الموازنة التقديرية لسنة 2015.
كلمة باسيل
أيّها الزملاء الكرام، باسمي الشخصي وباسم مجلس الإدارة، أرحّب بكم في مستهلّ الجمعية العموميّة السنوية الثانية والخمسين لجمعية مصارف لبنان التي تعمل منذ تأسيسها في سبيل تعزيز المهنة المصرفية وتطوير النشاط المصرفي كما في سبيل خدمة الاقتصاد الوطني ولبنان.
إن تقرير مجلس الإدارة الموزّع عليكم يعرض لأداء الجمعية ونشاطها بشكل وافٍ منذ انعقاد الجمعية العمومية الأخيرة في تموز 2013. لذا، لن أخوض في تفاصيل محتوياته، بل سأكتفي بإيجاز أبرز التطورات التي رافقت عملنا، وما أنجزته جمعيتنا خلال السنة الأولى من ولاية مجلس إدارتنا الحالي.
أيّها السادة الزملاء، لقد راوح معدل نمو الإقتصاد اللبناني في العام 2013 بين 1% و2,5%  بحسب مصادر التقديرات ، متابعاً منحى التباطؤ الذي يسجّله منذ العام 2011، وذلك بسبب مجموعة تطوّرات ، منها داخلية ، وأبرزها استمرار التجاذبات السياسية والشلل الحكومي طوال 11 شهراً والتفلّت الأمني ومضاعفاتهما على أداء القطاعين السياحي والعقاري، ومنها خارجية ، تتعلّق بالأحداث في المنطقة العربية وبخاصّة في سورية.وقد انعكست هذه التطوّرات سلباً على الاستثمارات الداخلية والخارجية كما على ثقة المستهلك اللبناني. بيد أن تحويلات العاملين في الخارج ازدادت قليلاً فيما تابعت التسليفات المصرفية ارتفاعها بنسبة جيدة فساهمتا معاً، وكما هي الحال دائماً ، في دعم الحركة الإستهلاكية والاستثمارية.
في المقابل، جاء أداء المالية العامة في العام 2013 امتداداً للمنحى السلبي الذي بدأه في العام 2012 ، إذ ارتفع العجز العام ليوازي 9,3% من الناتج المحلي الإجمالي. ومن جرّاء ذلك، سجّلت المديونية العامة نمواً مطّرداً هو الأكبر في السنوات الخمس الماضية. وقد وصل حجم الدين العام في نهاية العام 2013 الى 63,5 مليار دولار أميركي بحيث تجاوزت نسبة نموه معدل النمو الإقتصادي الإسمي ، ما استتبع ارتفاع  نسبة الدين العام الإجمالي الى 139% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 134% في نهاية العام 2012.
غير أن الوضع النقدي في العام 2013 بقي مستقرّاً. ويعـود ذلك، من جهـة، الى الإمكانات الكبيرة المتوافرة لدى الجهاز المصرفي والى الإجراءات والهندسات المالية التي اتّخذها البنك المركزي، بالتعاون الوثيق مع المصارف ، من أجل توفير السيولة الضرورية بالعملات الأجنبية لتغطية حاجات الدولة وتدعيم احتياطيّاته من القطع الأجنبي في آن. وهي معادلة مبنيّة في طرفـيْها على توازن دقيق ومدروس ، جوهرُه الإدارة المشتركة لتدفقات ومخزون العملات الأجنبية في لبنان.
وبالإضافة الى مساهمتنا الفاعلة في الاستقرار النقدي، فقد استمرّت مصارفنا في توفير التمويل للاقتصاد الوطني بحجمٍ كافٍ وبكلفة متدنّية قياساً على ما هو سائد في دولٍ تتمتّع بتصنيف أفضل بكثير لمخاطرها السيادية. فقد وصل حجم التسليفات للقطاعَيْن إلـى ما يقارب 85 مليـار دولار في نهايـة العـام 2013 موزّعة بنسبة 44% للقطاع العام و56% للقطـاع الخاص. وقد ساهم البرنامج التحفيزي الذي أطلقه مصرف لبنان في تثبيت وتعزيز هذا المنحى، والذي شمل رزمة من السيولة للمصارف بكلفة متدنّية والحوافز المعطاة لتسليف اقتصاد المعرفة بضمانة من المصرف المركزي، وأخيراً، تمديد آجال القروض المدعومة للقطاعات المنتجة من 7 الى 10 سنوات.  
يبقى أن الإسراع في تفعيل القانون رقم 161/2011 المتعلّق بالأسواق المالية وتعزيز دور مصارف الأعمال من شأنهما المساهمة بفعاليّة في تطوير هذه الأسواق، لئلا يظلّ تمويل الإقتصاد مقتصراً على المصارف التجارية.
على صعيد أنظمة الدفع والتقنيات المرتبطة بها، فقد شهد العام 2012 إنجازاً تمثّل في استحداث آلية عمل بين وزارة المالية والمصارف التجارية لدفع الضرائب والرسوم إلكترونياً، ما يزيد فعاليّة الجباية ويحقّق وفراً في الموارد والأكلاف.
وتأكيداً على إرادة مصارفنا وقرار السلطات النقدية بالحفاظ على انفتاح السوق المصرفية اللبنانية على العالم وحماية أموال المودعين والمستثمرين في القطاع وصوناً لسمعته، تركّز إداراتُنا على مواصلة اعتماد المعايير الدولية في المجالات كافةً، ومنها بوجه خاص ما يعود الى مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب والتهرّب الضريبي، إضافةً الى التزام العقوبات الدولية على بعض دول المنطقة.
وقد بادرت المصارف الى تفعيل عملها مع منظمة الإنتربول باستقبال مديرها العام ورئيس “منظمة الإنتربول من أجل عالم أكثر أماناً” في مقرّ الجمعية حيث اتُّفق على استكشاف آفاق أوسع للتعاون المستقبلي في مجالات التصدّي للجرائم المالية وتبييض الأموال ، ما يرفع القطاع المصرفي اللبناني الى مصاف ” النموذج الدولي ” في هذا المضمار.
ولمزيد من الحرص على السمعة الإقليمية والدولية للقطاع ، واصل مجلس الإدارة تطبيق خطـة التحرّك الداخلي والخارجي المضادّة لحملات التضليل الإعلامي. وللتذكير، قامت هذه الخطة على ثلاث ركائز متزامنة ومتكاملة هي : حركة اتصالات محليّة بسفراء الدول الكبرى والمؤثّرة المعتمدين في لبنان، وحركة اتّصالات دوليّة عبر زيارات مباشرة واجتماعات مكثفة مع شخصيّات ذات نفوذ وتأثير في مواقع القرار داخل السلطات التشريعية والتنفيذية في الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا كما في البنك الدولي وصندوق النقد وكبريات المصارف العالمية والمراسلة لمصارفنا، وأخيراً ، إصدار نماذج باللغات الثلاث حول قانون الإمتثال الضريبي الأميركي موجّهة الى زبائن المصارف في لبنان، وإعداد دليل حول هذا القانون بالتعاون مع شركة ديلويت ومع أعضاء لجنة التحقّق في الجمعية وإصدار نشرة إلكترونيّة خاصة على موقع الجمعية بهدف الدفاع عن سمعة القطاع المصرفي اللبناني وإبراز دوره الإيجابي على صعيد الإلتزام بتطبيق العقوبات الدولية والمعايير الدولية في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.
أيّها الزملاء، لقد واصلت الجمعية تأكيـد التزامها بالشأن الوطني العـام، مع إبـداء حرصها على تكثيف حضورهـا وتعزيـز موقعهـا المرجعي كإحدى الهيئات الاقتصادية الأساسيّة فـي لبنـان، وتعزيز مشاركتها في المؤتمرات والمحافل الإقليمية والدولية واستضافتها العديد من رؤساء البعثات الديبلوماسية المعتمدة في لبنان ومن الوفود المصرفية العربية والأجنبية، وتوزيع منشوراتها ونتائج دراساتها، وإغناء محتويات مكتبتها وموقعها على شبكة الإنترنيت، ومتابعة الدورات التدريبيّة المكثفة للموارد البشرية المصرفية، ولا سيّما مباشرة التدريس مع مطلع العام الجامعي 2013- 2014 في المعهد العالي للدراسات المصرفيّة بالشراكة مع جامعة القديس يوسف.
أخيراً، على صعيد التشاور الداخلي، حرصنا كرئاسة وكمجلس إدارة، على انتظام أعمال الجمعية بحيث عقد مجلس الإدارة الحالي 12 جلسة عادية واستثنائية منذ آخر جمعية عمومية، وعلى تكثيف التشاور الدائم مع إدارات المصارف، لا سيّما من خلال اللجان الإثني عشر التي تضمّ 160 عضواً من مختلف المصارف يؤدّون دوراً مهماً ومشكوراً في بلورة العديد من المواقف حيال مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية التي تعني القطاع.
أيّها الأخوة، أيّها الزملاء الكرام، إننا نشاطر اللبنانيّين عموماً وسائر الهيئات الاقتصادية بوجه خاص الدعوة الى الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية من أجل استقامة الحياة السياسية وانتظام عمل المؤسسات الدستورية، والى متابعة الحوار الوطني حول القضايا الجوهرية العالقة بين مختلف القوى السياسية ومكوِّنات النسيج المجتمعي اللبناني، درءاً لمزيد من الأخطار وحرصاً على السلم الأهلي والإستقرار الأمني وتفعيل أداء مؤسسات الدولة وتنشيط الحركة الإقتصادية وتزخيم النمو المتوازن والمستدام في البلاد.
 أخيراً، يجدر التذكير بأن مجلس الإدارة حرص ، فور انتخابه ، على حسم موضوع تجديد عقد العمل الجماعي مع إتحاد نقابات موظفي المصـارف بعدما كانت المفاوضات بين الطرفين قد قطعت شوطاً متقدّماً. فكان أن تمّ التوقيع في 31/7/2013 على صيغة جديدة للعقد تُحسّن المجموعة الواسعة من التقديمات والعطاءات التي توفّرها المصارف لموظفيها وتضمن استقرار العمل والإنتاجية في مؤسّساتنا المصرفية. وإننا نحضّ مصارفنا على الإلتزام بكامل مندرجات العقد وعلى حسن التطبيق.
في النهاية، يُسعدني أن أوجّه تحيّة تقدير الى جميع زملائي أعضاء مجلس الإدارة الذين شكّلوا فريق عمل واحداً ومتجانساً طوال السنة الأولى من ولاية المجلس وكرّسوا الكثير من جهدهم ووقتهم في خدمة الأسرة المصرفية، كما أنوّه باسم المجلس وباسمكم جميعاً، إذا سمحتم، بالأمين العام وسائر كوادر وموظفي الأمانة العامة الذين مكّننا تفانيهم المهني من تأدية مهامنا على المستوى المطلوب.-انتهى-
——–
الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 30/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 1 و2014/7/3 ، ما بين الساعة 20,25  والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، رياق وحامات.-انتهى-
——
بري عرض الأوضاع الراهنة والوضع الأمني في البلاد والتقى المرعبي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الداخلية نهاد المشنوق، وعرض معه للاوضاع الراهنة والوضع الامني في البلاد.
كما استقبل الوزير السابق طلال المرعبي.-انتهى-
——-
مركز التآخي يصدر دليلاً طبياً للصائمين
المريض بين الصّوم وعدمه إيضاحات وإرشادات

(أ.ل) – أصدر مركز الـتـآخي الطبي، التابع لجمعيّة أسرة التآخي، دليله الطّبي للصائمين، بعنوان “المريض بين الصيام وعدمه”، والّذي يتضمن إيضاحات وإرشادات ونصائح للصائمين، تحقّق لهم الفائدة الصحيّة، وتحول دون إصابتهم بمضاعفات سلبيّة، وخصوصاً من يعاني الأمراض المزمنة، مثل السكّري والضّغط والكلى وأمراض القلب. ويعرض هذا الدليل أحكام الصّوم الشرعيّة المتعلّقة بالمسائل الطبيّة والصحيّة.
ومن جهة ثانية، وإكراماً لشهر رمضان المبارك، وفي الذكرى السنويّة الرابعة لوفاة المرجع الراحل السيّد محمّد حسين فضل الله(رض)، تقدّم مراكز التّآخي الطبيّة في مختلف فروعها، تغطية تصل إلى ستين في المئة على الفحوصات المخبريّة، والتّصوير الشّعاعي والصّوتي، وزراعة الأسنان وتقويمها، إضافةً إلى المعاينات الطبيّة مجانيّة.-انتهى-
——-
قوى الأمن: توقيف مشتبه به في مخفر زفتا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الإثنين 30/6/2014 البلاغ التالي:
الساعة 13.00 من تاريخ 28/06/2014 ورد اتصال هاتفي الى مخفر درك زفتا من مجهول، أفاد أن المدعوة: ـ س. ا. ( مواليد عام 1982، لبنانية) وجدت جثة هامدة في منزلها في محلة كفروة نتيجة إصابتها بطلق ناري.
الساعة 16.00 من تاريخ 28/6/2014 وبنتيجة المتابعة تمكنت شعبة المعلومات من معرفة المشتبه به وتوقيفه وهو شقيقها: ز.أ. ( مواليد عام 1990).
بالتحقيق معه ادعى أن الوفاة حصلت عن طريق الخطأ، لكنه عاد واعترف أنه أقدم على قتلها بعد أن شاهد رسالة نصية على هاتفها تدل أنها قامت بعمل يمس بالشرف.
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——

 
سلام عرض وزوار السراي التطورات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام رئيس حزب الحوار فؤاد مخزومي وتم عرض للتطورات.
ومن زوار السراي الحكومي النواب السابقون جهاد الصمد، أمين شري ومحمد أمين عيتاني.-انتهى-
——-
ميقاتي: نتمنى على عون وكافة السياسيين الغيورين على البلد التلاقي

(أ.ل) – رأى الرئيس نجيب ميقاتي”أن الطرح الذي قدمه رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون اليوم باجراء تعديل دستوري محدود يهدف إلى جعل انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب وبانتخاب كل طائفة لنوابها في الندوة البرلمانية، بشكل إنقلابا فعليا، ليس فقط على الدستور اللبناني واتفاق الطائف، بل ايضا على المسيرة السياسية التي قام  بها العماد عون منذ عودته الى لبنان مشاركته الفعلية في كل الحكومات والانتخابات النيابية”. 
وقال: ندعو الجنرال عون الى العودة الى شعاره “أيها اللبنانيون” بدلا من ان ينادي “أيها المسيحيون”، فيقوم  المسلمون بدورهم بالمناداة “أيها المسلمون”، ونكون، من حيث لا ندري، إستحضرنا الغرائز التي أضرت بلبنان.
وختم بالقول: نتمنى على الجنرال عون وكافة السياسيين الغيورين على البلد التلاقي، فكفانا سجالات وإنقسامات وشرذمة.-انتهى-
——-
 الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق
أجواء بيروت وضواحيها والشوف وطرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه البيان الآتي:
عند الساعة 10,10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، الشوف، جبيل وطرابلس، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.50 من فوق بلدة كفركلا.
وعند الساعة 16.35، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، جزين، النبطية ومرجعيون، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.50 من فوق بلدة عيترون.-انتهى-
——-

أسامة سعد: للتلاقي ورفض التعدي والاستفزاز ونهج الإلغاء

(أ.ل) – أكد أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، في تصريح اليوم، “رفض كل الممارسات الاستفزازية والأعمال الطائشة التي حصلت مؤخرا في صيدا، وأدت إلى الإساءة لأجواء الأمن والاستقرار في المدينة”، مشددا على “رفض البيانات والممارسات التي تندرج تحت عنوان إقصاء الآخرين وإلغائهم”، ومؤكدا “أهمية القبول بالأخر المختلف”، داعيا إلى “التلاقي والألفة والتكاتف بين مختلف الأطراف للدفاع عن الشعب والوطن في مواجهة الأخطار الداهمة”.
وقال: “وكأنه لا يكفي الشعب ما يشعر به من توتر وقلق على المصير بسبب المسلسل المتجدد من التفجيرات الإجرامية التي ترتكبها المجموعات الإرهابية الوافدة من الخارج. وكأنه لا يكفيه أيضا كل ما يعانيه بسبب الضائقة المعيشية وأزمات الكهرباء والمياه وغيرها، حتى تاتي الحوادث الأخيرة في مدينة صيدا لتزيد الطينة بلة”.
اضاف “الممارسات الاستفزازية والأعمال الطائشة والتعديات التي حصلت في بعض أحياء صيدا هي أمور مرفوضة رفضا تاما لأنها تسيء إلى الأمن والاستقرار، وتلحق الضرر بالناس ومصالحهم وأرزاقهم وحياتهم، كما تعرض البلد لمزيد من التوترات والمخاطر في الوقت الذي تقع فيه تحت استهداف الجماعات الإرهابية المتسترة بستار الدين والمذهب”.
وأشار الى “أن بعض البيانات الصادرة والممارسات الحاصلة تدل على نهج إقصائي وإلغائي للأخرين. وهو النهج الذي أنزل ولا يزال المصائب على بلداننا العربية، ويدفع بها نحو الدمار والخراب. كما أنه نهج مستنكر ومرفوض لتعارضه التام مع مبادئ الحرية والديمقراطية، ومع واقع التنوع الذي يشكل مصدر غنى لمدينتنا ووطننا وللبلدان العربية كلها”.
وختم سعد داعيا “الأطراف كافة الى تحمل مسؤولياتها في هذا الظرف الدقيق، والتحلي بقبول الرأي الآخر المختلف واحترامه، والعمل من أجل الألفة والمحبة والتكاتف بين الجميع لإنقاذ لبنان مما يحاك له من دسائس تستهدف الأمن والاستقرار، والضرب بيد من حديد كل من يحاول تعكيرهما، أو يسعى لتوتير الأجواء وإثارة الاضطراب وتفجير العنف”.-انتهى-
——-
بصبوص التقى رئيسة لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ظهر اليوم 30/06/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، رئيسة لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية السيدة لطيفة اللقيس، والسيدين فيليب أبي عقل وجورج خوري، في زيارة عرضوا خلالها للمهرجانات التي ستنطلق يوم الخميس المقبل في المدينة، وتمنوا أن توفر قوى الامن الداخلي الامن لهذه المهرجانات.-انتهى-
——
الداوود أشاد بتنسيق الأجهزة الأمنية
ودعا لانتخاب رئيس للجمهورية يواكب التحضير للانتخابات النيابية
 
(أ.ل) – حيا الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود جهود الجيش والقوى الأمنية من امن داخلي وامن عام وامن دولة، ووعي المواطنين اللبنانيين في مواجهة الإرهاب، الذي يضرب في كل المناطق اللبنانية دون تمييز، بهدف التدمير والتخريب والترويع وإسقاط الأمن في لبنان، بضرب قواه العسكرية والأمنية، ونشر الفوضى.
وأشاد الداوود في تصريح له، بالتنسيق القائم بين مختلف الأجهزة الأمنية، والذي كنا نفتقده في مرات عديدة، بسبب الانقسام السياسي، الا ان وعي كل الأطراف لخطورة المرحلة، وما يمثله الفكر التكفيري الإجرامي، عزز من الغطاء السياسي لكل الفروع الأمنية وتم عزلها عن المحميات السياسية، فأعطت نتائج ايجابية في حربها الاستباقية على الإرهاب، وساهم بذلك ايضاً التعاون الايجابي الذي يمارسه وزير الداخلية نهاد المشنوق مع قوى سياسية وحزبية وتحديداً “حزب الله” في مواجهة الجماعات الإرهابية.
ودعا الداوود، الى الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية الذي يضمن الاستقرار، لما له من دور وطني، ورأس للدولة لا يمكن قطعه عن الجسد، وفي الوقت نفسه انكباب مجلس النواب على إصدار قانون جديد للانتخابات التي لا يمكن الا ان تحصل، وعدم التمديد الثاني لمجلس النواب، الذي نرفضه، لانه اغتصاب لإرادة اللبنانيين ومصادرة قرارهم الحر، وفرض من لا يمثلهم في بعض الدوائر الانتخابية.-انتهى-
——
حركة الأمة هنأت بحلول شهر رمضان المبارك
 
(أ.ل) – هنأت حركة الأمة الأمة الإسلامية والعربية بحلول شهر رمضان المبارك سائلةً الله سبحانه وتعالى أن يمنّ علينا وعلى أمتنا بالخير والأمن والأمان.
كما وأبرقت الحركة باسم أمينها العام سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري مهنئةً بحلول شهر رمضان المبارك إلى كل من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني، ونائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن، والرؤساء: نبيه بري, تمام سلام، سليم الحص، والى عدد من الوزراء والنواب الحاليين والسابقين، ورؤساء الأحزاب والقوى الوطنية والفصائل الفلسطيينية، والسفراء العرب والأجانب المعتمدين في لبنان.
كما وقامت اللجنة الشبابية الطلابية في الحركة برفع يافطات التهنئة بالشهر الفضيل في مختلف ساحات وشوارع مدينة بيروت.-انتهى-
——-

 
عبد الأمير قبلان: اللبنانيين ان يكونوا صناع خير ومودة وبر واحسان

(أ.ل) – طالب نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان المؤمنين بالتحلي بأداب واخلاقيات شهر رمضان المبارك فيكونوا عند حسن ظن ربهم بهم عاملين باوامره امرين بالمعروف ناهين عن المنكر ولا سيما ان شهر رمضان شهر الاختبار واليقظة والتحدي والاصرار على طاعة الله تعالى والتمسك بحبله المتين، فالمؤمنون مطالبون ان يتسلحوا بالايمان والصبر في مواجه الاغراءات والتحديات والمؤامرات فيحاربوا الفتن ويتصدوا للارهاب وينبذوا الاثم والعدوان ويتعاونوا على البر والتقوى.
واكد سماحته ان شهر رمضان شهر المحبة والتواصل والتعاون مع الانسان لما فيه خيره وصلاحه ومنفعته مما يحتم ان نسهر على راحة اهلنا وخدمة الانسان المريض والمحتاج فنكون في خدمة ابناء وطننا عاملين لما فيه منفعة للمجتمع ولا سيما ان وطننا يشكو من حالات فقر وجوع ومرض تستدعي ان نتكافل لعلاجها فنمد يد العون والدعم لكل فقير وسائل ومحتاج .
ولفت سماحته الى ان في شهر رمضان كل الخيرات والبركات التي تستدعي منا ان ننتهز فرص الخير لانها تمر مر السحاب فنغتنم هذا الشهر ونتعامل معه بصدق واخلاص ومحبة وتعاون فنكون من اهل الرفق والمودة والمحبة فنبر الايتام ونتحنن على المساكين ونتفقد الفقراء واصحاب الحاجة، فقضاء حاجة المؤمن من العبادات التي يؤجر الانسان عليها وتجعله من اهل الرفق والمحبة والتواصل، وعلينا ان نتفقد اهلنا واخواننا في الوطن فلا نقصر في اداء واجباتنا تجاههم ليكونوا بخير وعافية.
واكد سماحته ان التعاون مع الأخيار ينتج مجتمعا خيرا وكريما ومعافى تنعم فيه الشعوب بالخير والعزة، لذلك يجب على اللبنانيين ان يكونوا صناع خير ومودة وبر واحسان فيكونوا نواة قيام المجتمع الصالح المتكافل الذي ينعم فيه ابناؤه بالتكافل والتضامن والتواصل انطلاقا من القيم الروحية التي تشيع اجواء الود والاحترام وتأمر بالاحسان والرفق وحسن التعامل مع الاخرين لاننا نريد ان نسمو بقيمنا الروحية التي تجعل وطننا يسمو في رحاب الايمان.
مواقف الشيخ قبلان اطلقها في لقائه عدد من علماء الدين وائمة المناطق والمفتين حيث استهل حديثه بالقول: العبادات محطة للتواصل مع الله وعلينا ان نستفيد منها في محاسبة أنفسنا، والعبادات على اختلاف أوقاتها وفضائلها تستدعي منا ان نحسن أداءها ونتوجه التوجه الصحيح لنكون في حالة خشوع وتضرع وننطلق من نية صادقة، ونحن نصوم شهر رمضان فان علينا ان نتمسك بالعروة الوثقى والسيرة الحسنة والاخلاق الحميدة فنتأدب باداب الشهر الفضيل وعلينا ان نجدد إيماننا وعزيمتنا لنكون في حالة روحانية تحرك جوارحنا ومواقفنا وأعمالنا وفق ما امرنا الله تعالى لنكون في يقظة من الغفلة والسهو ونجعل من العبادات محطات للمراجعة والمحاسبة حتى نعيش حالة تجدد عبادية.-انتهى-
——

حبلي يرد على فتوى هيئة علماء المسلمين

(أ.ل) – رد إمام مسجد سيدنا إبراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي على فتوى هيئة علماء المسلمين التي حرمت الإنتماء الى سرايا المقاومة، وقال في بيان مقتضب:
نأسف من المفتي الشيخ سليم سوسان الذي كان يقال عنه انه وسطي معتدل أن يرعى هكذا إجتماع لهكذا هيئة ليصدر عنها هكذا فتوى، مع إعتذارنا الشديد للشيخ الفاضل خليل الصلح والذي استغلته هيئة العلماء لمصالح وأهواء شخصية وسياسية كما استغلت اسم الدين والفتوى والعلم والعلماء زعما منها أن هذا المعتدي على الشيخ ينتمي لسرايا المقاومة ولنفترض أنه حقا ينتمي ، فهل يحرم حقا الإنتماء لجماعة أساء فرد أو أفراد منها لعالم من العلماء؟
وختم حبلي: “إذا كان هذا شرعكم والعلم الذي تعلمتموه وتعلموه، سأنزل عند فتواكم ولكن أتحداكم أن تصدروا فتوى بمن اعتدى إعتداء أكبر على العلماء والدين”.-انتهى-
——-
الأمن العام: توقيف 48 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 21/06/2014 لغاية 29/06/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– تسعة وعشرون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول اوروبية وآسيوية وأفريقية.
–   ثمانية أشخاص بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الإقامة.
–   تسعة أشخاص بجرم انتحال صفة واستعمال مستندات غير عائدة لهم.
–   شخصان بجرم اطلاق نار والقيام بأعمال مخلة بالآداب العامة.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
——
سقوط صاروخين في محيط بلدة بريتال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 28/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 19,50، سقط صاروخان في محيط بلدة بريتال بالقرب من مدرسة الحجّة، مصدرهما السلسلة الشرقية من دون الإبلاغ عن إصابات في الأرواح، وعلى الاثر سيّرت قوى الجيش دوريات في المنطقة المستهدفة، كما باشر الخبير العسكري الكشف على موقع الانفجارين.
——

 
تقرير الحلقة البحثية: دور وسائل الإعلام في تربية الطفل على القيم
 
(أ.ل) – أقام مركز الأبحاث والدراسات التربوية يوم الأربعاء الواقع فيه 25-6-2014 حلقة بحثية في قاعة مطعم البريدج طريق المطار ، تحت عنوان: ” دور وسائل الإعلام في تربية الطفل على القيم”.
بحضور ممثلين عن الجهات التالية: تلفزيون المنار، قناة طه، تلفزيون الثبات، قناة الصراط، إذاعة النور، جمعية كشافة الإمام المهدي (عج).
افتتحت الحلقة بكلمة الشيخ سامر العجمي مرحباً بالضيوف الكرام، ومبيّناً فيها طبيعة، وأهداف الحلقات البحثية للمركز.
ثم قدّم رئيس المجلس الأعلى لاتحاد الإذاعات والفضائيات الإسلامية الحاج عبد الله قصير، ومدير مديرية الإشراف والتوجيه في تلفزيون المنار سماحة الشيخ خضر الديراني؛ ورقتين بحثيتين ضمن عنوان الحلقة.
ومما جاء في كلمة الحاج عبد الله قصير: أنّ عملية المشاهدة التلفزيونية تخضع للاختلافات السوسيو ثقافية، كما أن لكل مرحلة عمرية خصوصيتها في التأثير بالبرامج التلفزيونية، وتختلف عملية تعلّم الأطفال من التلفزيون تبعاً للأعمار.
وأما الشيخ خضر الديراني: فركز على الآثار المباشرة للتلفزيون على الطفل بطريقة غير واعية، ومطابقته لما رآه من عنف وعدوانية، أو غيرها من السلوكيات الضارة ( نظرية الرصاصة).
وأختتم بالتوصيات، أبرزها:
1- ضرورة إصدار تشريعات تفرض الأخذ بالاعتبار موضوع الطفل، والقيم الأخلاقية والوطنية في إنتاج البرامج، وبث الإعلانات على الشاشات وأوقاتها.
2- يجب العمل على تحفيز الكتاب والأدباء للانتاج القيمي التربوي للنصوص المتخصصة للأطفال، والصالحة للانتاج الاعلامي تلفزيونياً، وإذاعياً وحتى للرسوم المتحركة.
3- يجب اعتماد لجان متخصصة وخبراء في علم التربية وعلم النفس عند الطفل؛ للاشراف والإعداد لانتاج برامج الأطفال للعالم العربي.
4- وجوب وضع التلفزيون في مكان عام ، مع ضرورة تحديد ساعات المشاهدة لأطفالنا .
5-التأكيد على ضرورة التعامل مع التلفزيون بأنه مصدر للمخاطر التربوية وغيرها، بعيداً عن حسن النوايا.
6- المسؤولية الكبيرة للأهل في تحديد القنوات الخاصة بالأطفال بالمنزل، ودورهم في عملية التوجيه التربوي عن مفاسد التلفزيون.
7-تعزيز البدائل عن مشاهدة التلفزيون، كزيارة القرى والحدائق العامة، والعلاقات الاجتماعية وما شاكل.
ثم اختتمت الحلقة بفتح باب النقاش والحوار والمداخلات بين الحضور الكرام.-انتهى-
——

الاتحاد البيروتي: اللبنانيين أن الذين ٳجتمعوا بباريس لا يريدون للبنان

(أ.ل) – أدلى رئيس الاتحاد البيروتي الدكتور سمير صباغ بالتصريح الاتي:
ٳجتمع أمس في باريس مسؤولون أميركيون وبريطانيون وفرنسيون وسعوديون وتباحثوا بكيفية التوصل الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية دون أن يعني ذلك – كما يقولون – التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية، ما يعني أنهم يضحكون على انفسهم وعلى اللبنانيين لان هذا الموقف هو تدخل بعينه.
لا أحد يستطيع ان يحل مشكلة شغور الرئاسة الا اللبنانين انفسهم. ولكن يتساءل اللبنانيون لماذا يحجم اليوم اصحاب الوحي عن الايحاء لحلفائهم باسم الرئيس الجديد بعد ان كانوا يهمسون دائماً في أذن أحد حلفائهم بٳسم الرئيس؟ ٳن هذا الامر يشكل بحد ذاته ريبة لدى اللبنانيين أن الذين ٳجتمعوا بباريس لا يريدون للبنان الا استقراراً سياسياً هشاً.
ٳن اللبنانيين مطالبين بضرورة التوافق على الرئيس الجديد بمعزل عن أي وحي خارجي، وان  يلتزموا بوحي الشعب ووحي مصلحة لبنان.-انتهى-
——–
قيادة الجيش: إخماد حرائق في مناطق مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الإثنين 30/6/2014 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني وبمؤازرة طوافات تابعة للقوات الجوية، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج  البلدات التالية: ضهر المغارة – الشوف، عيات، بينو والدورة – عكار، وبلوزا – بشري. قدرت المساحات المتضررة بنحو 340 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *