الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 28 حزيران 2014 العدد2607

نشرة السبت 28 حزيران 2014 العدد2607

الجيش: ضبط عبوات جاهزة للتفجير في منطقة فنيدق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 28/6/2014 البيان الآتي:
في إطار مواصلة مديرية المخابرات تعقب الخلايا الإرهابية، وبنتيجة إستكمال التحقيق مع الموقوفين علاء كنعان ومحمود خالد اللذين ينتميان الى أحد التنظيمات الإرهابية، إعترف الأخيران بوجود مغارة في منطقة جرود فنيدق، كانا يستخدمانها مع آخرين لإعداد وتصنيع العبوات للقيام بعمليات إرهابية. وعلى الأثر دهمت قوة من الجيش المغارة المذكورة حيث عثرت بداخلها على عبوات جاهزة للتفجير، وأسلحة وأقراص مدمجة وعدة شرائح خطوط وأجهزة خلوية، بالإضافة إلى وثائق وكتب تتضمن دروساً في تصنيع المتفجرات.
سلمت المضبوطات إلى المراجع المختصة، ويستمر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء.-انتهى-
——-
سلام نعى الرئيس الصلح: غاب رجل الدولة الذي لعب ادوارا سياسية مفصلية

(أ.ل) – صدر عن رئيس مجلس الوزراء تمام سلام البيان الاتي:
بتسليم بقضاء الله وقدره، أنعي الى اللبنانيين جميعا دولة الرئيس رشيد الصلح الذي غيبه الموت عشية شهر رمضان المبارك، تاركا في وجدان اللبنانيين، ذكرى طيبة لشخصية وطنية ما تقاعست يوما عن القيام بواجبها في صون وحدة لبنان وسيادته وعروبته. برحيل رشيد الصلح، سقط غصن طيب من الشجرة الصلحية الوارفة، التي ضربت جذورها عميقا في تراب لبنان، وأسهمت مساهمة كبرى في استقلاله وبناء نهضته، وفي نشر وترسيخ قيم التلاقي والحوار والعيش المشترك كإطار وحيد للحفاظ على لبنان. برحيل رشيد الصلح، رحلت الشخصية السياسية البيروتية التي بقيت على تواصل دائم مع ابناء بيروت وفتحت قلبها لهم وبقيت على تواصل معهم، فشرفوها بتمثيلهم في الندوة النيابية سبع دورات. برحيل رشيد الصلح، غاب رجل الدولة الذي لعب ادوارا سياسية مفصلية وتولى مهمات وطنية كبرى في محطات صعبة من تاريخ لبنان، كان خلالها شديد الحرص على القيام بواجبه كاملا من دون أي تفريط بالثوابت الوطنية، وأولها وحدة الكيان اللبناني. رحم الله دولة الرئيس رشيد الصلح، وألهم عائلته ومحبيه الصبر والسلوان، وأنا لله وانا اليه راجعون.
وكان الرئيس سلام اصدر مذكرة جاء فيها: تقيم الحكومة مأتما رسميا لدولة الرئيس المغفور له رشيد الصلح رئيس مجلس الوزراء الاسبق وفقا للمنهاج الاتي: “نعي الفقيد الكبير الى الشعب اللبناني، يصلى على المغفور له في مقام الإمام الأوزاعي عند صلاة عصر يوم السبت الواقع فيه 30 شعبان 1435 الموافق في 28 حزيران 2014 ، ثم ينقل الجثمان الى مدافن العائلة في مقام الامام الأوزاعي.
يعلن الحداد الرسمي لمدة ثلاثة ايام ابتداء من اليوم في 28 الحالي. تنكس الاعلام على الدور الرسمية والمؤسسات العامة طيلة ايام الحداد الرسمي. تتوقف الاذاعة الرسمية والتلفزيون عن بث البرامج الغنائية خلال مدة الحداد. يتناوب على حراسة الفقيد أربعة ضباط من قوى الأمن الداخلي- سرية رئاسة الحكومة.-انتهى-
——-
ميقاتي هنأ بحلول رمضان واتصل بحايك متمنيا
تأمين الكهرباء لطرابلس ليلا خلال رمضان

(أ.ل) – تقدم الرئيس نجيب ميقاتي بأحر التهاني في مناسبة حلول شهر رمضان المبارك. وتمنى أن يحمل هذا الشهر الفضيل الخير لجميع اللبنانيين  والاستقرار للبنان، وان يحل السلام الدائم في كل الأقطار العربية .
وقال: إننا نتضرع الى الله في هذا الشهر المبارك ان يلهمنا جميعا الوصول الى كلمة سواء تحصّن وطننا في هذه الظروف الصعبة التي نمر بها وتبعد الشرور عن اهلنا وارضنا.
وفي سياق متصل أجرى الرئيس ميقاتي اتصالا برئيس مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك وتمنى عليه ان يصار الى اتخاذ اجراء استثنائي بتامين الكهرباء لمدينة طرابلس ليلا طوال شهر رمضان المبارك.
وقد وعد الحايك باتخاذ كل الاجراءات  المناسبة في هذا المجال.-انتهى-
——-
الحريري: بغياب الصلح تغيب عن لبنان شخصية وطنية مميزة

(أ.ل) – رأى الرئيس سعد الحريري انه “بغياب الرئيس رشيد الصلح تغيب عن لبنان شخصية وطنية مميزة، طبعت الحياة السياسية لبيروت بطابع شعبي ونيابي خاص، مكنه من تمثيل العاصمة وأهلها لدورات عدة، وشرع له الوصول الى رئاسة الحكومة، وتولي مسؤولية السلطة التنفيذية في مراحل صعبة ومعقدة من تاريخ لبنان”.
وقال في بيان: “الرئيس رشيد الصلح خدم لبنان بهدوء وحكمة ووطنية، العائلة التي قدمت الى البلاد خيرة رجال السياسة والفكر، وهو الى ذلك كرس حياته لخدمة البيارتة الذين أحبوه وواكبوا مسيرته الطويلة، ويودعونه اليوم بكل ما يحملونه للفقيد العزيز من ذكريات طيبة ومواقف مشهودة صارت جزءا لا يتجزأ من قواعد الدفاع عن هوية لبنان”.
وختم بالتقدم “بأحر التعازي من عائلة الفقيد، وخصوصا من زوجته وابنته ومحبيه، اسأل الله عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح الجنان”.-انتهى-
——
الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 28/6/2014 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني وبمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج  البلدات التالية: مستيتا، العزونية، بتيات ودير الحرف. قدرت المساحات المتضررة بنحو 34 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——–
زعيتر: لنكن العين الساهرة كي لا يكون المواطن بيئة حاضنة للارهابيين

(أ.ل) – رأى وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر ان “استهداف الرئيس نبيه بري ليس بجديد، وهناك تقاطعات ومعلومات بين كل الأجهزة الامنية الداخلية والخارجية تؤكد ان الرئيس بري مستهدف كما كل الوطن، وهو مستهدف لانه السباق الأول بدعوته للحوار وتلاقي اللبنانيين ولعمل المؤسسات الدستورية لمعالجة مشاكل الناس”، مشيرا الى ان “التحقيقات جارية ولا معلومات لدي الى اين وصلت وهو بيد الاجهزة الامنية وحمى الله الرئيس، وفي حال تعرضه لسوء لا سمح الله، هذه ضربة لكل الوطن”.
كلام زعيتر جاء خلال جولة بقاعية اختتمت بتقديم التعازي بشقيقة عضو الهيئة التنفيذية في حركة امل بسام طليس في دارته في حزين – بعلبك.
وأكد ان “الرئيس سلام كان خير معبر في جلسة مجلس الوزراء بالشؤون الحياتية والسياسية والامنية من جيش وقوى امن داخلي وأمن عام وكل هذه القوى المسلحة علينا الوقوف الى جانبها، وعلينا ان نكون العين الساهرة كي لا يكون المواطن بيئة حاضنة للارهابيين لان ارهابهم يطال كل الاراضي اللبنانية والقوى الامنية”.
واعتبر ان “النقاشات الأخيرة التي حصلت في مجلس الوزراء كانت في اجواء إيجابية وجدية، وكان الهدف منها معالجة كل المشاكل الامنية والاقتصادية والاجتماعية، وهذا يؤكد أن جو الحكومة بقيادة رئيسها هي أكثر من جيدة، والنقاشات الاخيرة داخل مجلس الوزراء طرحت بمسؤولية، وفي كل جلسة كانت تطرح دعوى لانتخاب رئيس للجمهورية من اجل استكمال عمل المؤسسات الدستورية في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها لبنان والمنطقة”.-انتهى-
——-
درباس: لن نتعاطى في موضوع اعادة النازحين السوريين
الى بلدهم الا مع الجهات الدولية

(أ.ل) – اكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث صحافي انه “عندما اقترح وزير الخارجية جبران باسيل بأن يتصل بسوريا، كان موقف رئيس الحكومة قاطعا”، وقال له: “أننا نتبع سياسة النأي بالنفس، واذا اتصلت بالحكومة السورية فأنت مضطر أيضا ان تتصل مع المعارضات السورية وهذا يدخلنا في متاهات لا تنتهي”.
اضاف درباس: “ليس لدي اي قدرة ان اجبر السوريين الذين هربوا من سوريا ان يعودوا الى سوريا. اذا كان الوزير باسيل يرى أن التواصل مع الحكومة السورية لإعادة النازحين الى بلدهم يؤدي الى تحييد لبنان، فهذا الامر لم نره في الحكومة، نحن لن نتعاطى في هذا الموضوع الا مع الجهات الدولية، وكلامه هو اجتهاد منه وهو غير مكلف بذلك. كلامه سياسي ونحن غير متفقين عليه في مجلس الوزراء. باسيل قام بعمل كبير مشكور عليه، وهناك جزء آخر اجتهد فيه وانا لست معه في اجتهاده”.-انتهى-
——-

ابراهيم ممثلا جريج في احتفال برنامج لبنان الاعمار
اليتيم: الإمام الصدر قال “قليلا من الكلام لا يكفي لنؤشر على حاجات هذا الوطن”

(أ.ل) – رعى وزير الاعلام رمزي جريج ممثلا بمدير اذاعة لبنان الرسمية محمد ابراهيم الاحتفال السنوي لبرنامج “لبنان الاعمار” عبر أثير اذاعة لبنان الرسمية للاعلامية اندريه طربيه مخايل بعنوان “تكريم العطاء الوطني المميز”، بمشاركة بلديتي الدكوانة وبعقلين، في مبنى الفندقية في الدكوانة، في حضور حشد من الفاعليات المعنية بالشأن الاعماري والبلدي والاعلامي والبيئي والانساني وممثلين عن الاجهزة الامنية واصدقاء البرنامج.
افتتاحا النشيد الوطني، ثم كلمة ترحيبية لطربيه، أشارت فيها الى ان “هذا الاحتفال هو لتكريم الذين حاورهم المايكروفون منذ حزيران 2013 ولغاية حزيران 2014، والذين تميزوا بعطائهم كل بحسب اختصاصه وعطائه وأهدافه، علهم يكونون قدوة للآخرين ويحفزهم على الاستمرار في العطاء”.
شختورة
وأكد رئيس بلدية الدكوانة انطوان شختورة ان “لبنان الاعمار سيبقى شعارا دائما قائما لان لبنان الأبي يجسد للعالم أجمع كيف يستعيد عافيته رغم الحروب المتعددة المتراكمة، وان الدكوانة ورشة إعمار ستزال مستمرة كما هو الحال في كل بلدة او بلدية”.
وشدد على ان “الهدف الحقيقي هو السعي لإعمار هذا الوطن الذي نناضل من أجله لخلق أمة مثقفة، واعية، ناهضة، منفتحة، قوية بجيشها وبجميع القوى الامنية والعسكرية”.
بلدية بعقلين
ثم ألقى أمين سر بلدية بعقلين صبحي الحلبي ممثلا رئيسة اتحاد بلديات الشوف السويجاني رئيسة بلدية بعقلين نهى الغصيني ابو عجرم كلمة دعا فيها “رجال السياسة ومجتمعاتنا الاهلية الى وضع الخلافات والأحقاد جانبا، وان يعملوا على التخطيط للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والبلدية والى العمل من اجل مستقبل زاهر لبلداتنا ولوطننا ولنتشارك في جعل التنمية المحلية والتشاركية الديمقراطية قضية اجتماعية والتزاما فرديا في آن معا”.
اليتيم
بدوره، القى النائب السابق حسين اليتيم كلمة قال فيها: “ان قليلا من الكلام لا يكفي لنؤشر على حاجات هذا الوطن، التي من أولى أولوياتها، إعمار النفوس، وتنوير العقول، في بناء المواطن الصالح، لوطن نهائي لجميع أبنائه، على ما قال الإمام السيد موسى الصدر، وهو رسالة قبل أن يكون وطنا، على ما قال قداسة البابا يوحنا بولس الثاني. وإذا كانت الكلمة هي البدء في الخلق، فإن الفعل هو ترجمة الكلمة، والفعل يحتاج إلى رجال، والرجال يحتاجون إلى العقل والإيمان، ليكاد هذا الوطن أن يكون يتيما من قادة يتمتعون بالعقل والإيمان، ينهضون به ويصنعون قيامته”.
الاعتماد المصرفي
واعتبر انطوان المسن الذي القى كلمة رئيس مجلس ادارة بنك الاعتماد المصرفي طارق خليفة ان “التردي الاقتصادي يؤثر سلبا على قدرة البنوك في تمويل القطاع الخاص، وانه مع ذلك تبدو رؤية المصارف إيجابية للمستقبل، على الرغم من الوضع الامني الداخلي الذي يشكل تحسنه الركيزة الاساسية لدعم الاستثمارات الخاصة ونجاحها”.
دياب
واعتبر المدير العام للتعليم المهني والتقني احمد دياب ان “وطنا يكرم قادته وهم أحياء لا بد وانه ينتصر على الازمات ولا بد ان يسير في ركب الاخلاق والحضارة”.
وتطرق دياب الى “أهمية التعليم المهني والتقني ودوره في ازدهار لبنان وتطوره”. وشدد على ان “إعمار لبنان لا يمكن ان يتم وان مقاومة لبنان لا يمكن ان تكتمل الا اذا تكاملت في هذه المقاومة جميع عناصرها وهي الاخلاق اولا، والوحدة ثانيا، والهدف الواحد ثالثا والتربية والتعليم أولها وآخرها وطبعا الجيش هو الاول والوسط والآخر وجميع الاجهزة الامنية لانه من دون أمن لا يمكن اسداء التعليم ولا يمكن تحقيق اي تطور واي اقتصاد”.
ابراهيم
وفي الختام، ألقى محمد ابراهيم كلمة الوزير جريج وقال: “ان للاعلام دورا من أخطر وأهم الادوار أثرا في حياة الدول، قديما وحديثا، وهو في آن معا، ذو حدين، إما اعلام البناء وإما اعلام الهدم، ولاننا مجتمع يحدوه الامل للسير في ركب الحضارة الانسانية، فنحن مع الصنف الاول، الاعلام الذي يبني المجتمعات، ويعمل على صقل ثقافة بني جلدته، والمساهمة في بناء المعرفة عند الاجيال”.
واكد ان “اذاعة لبنان لا تتوخى سوى الموضوعية منذ نشأتها اي من حوالى خمسة وسبعين عاما. انها اذاعة كل لبنان بكل تلاوينه وتنوع ثقافتهم التي أغنت هذا المجتمع وميزته عن غيره. اذاعة لبنان تشبه كل واحد منا لانها تضم بين جنباتها كل أطيافنا وتنوعنا، لذا هي بحق لبنان صغير، واذا لم تكن كذلك، ما كانت اذاعة لبنان ولبنان لو لم يكن بهذه الالوان الغنية والجميلة لا يكون لبنان الذي أحببناه ونحبه وسنبقى نحبه. ولاننا نحبكم وأنتم صورة للمجتمع البلدي، يعمل كل منكم في سبيل ازدهار قريته وبلدته ومدينته، لذلك نحن نشرع لكم ابواب اذاعة لبنان لنشر ما ترونه مفيدا لعملكم، بل أدعوكم لإنشاء لجنة اعلامية في كل بلدية، للتواصل معنا ولنضع ألفنا بعضها ببعض، ونضم جهودنا الى بعضها للنهوض بقرانا وبالتالي مجتمعنا نحو الافضل، فالعمل البلدي والاعلام متلازمان، لذلك يمر بخاطري الآن تلك الجهود الجبارة وعلى مدى مئات الحلقات التي نفذتها الاعلامية الزميلة اندريه طربيه على مدى سنوات طوال تحت عنوان “بلدياتنا” وكانت من أنجح الاعمال الاعلامية التي تتعاطى العمل البلدي، وقد مرت بكل قرى لبنان ومدنه من أقصى الناقورة الى أقصى شمال لبنان ومن شرقه حتى غربه على شواطىء البحر”.
وختم: “اننا في اذاعة لبنان وباسم معالي الوزير رمزي جريح وسعادة مدير عام الوزارة د.حسان فلحة، اؤكد لكم ان اذاعة لبنان وبتوجيهاتهما كانت وستبقى منبركم وصوتكم، وأنا أكيد ان صوتكم عال، وسيبقى عاليا”.
توزيع الدروع
بعد ذلك، وزعت الدروع التقديرية لكل من الوزير جريج والدكتور فلحة ولدياب كما تم تكريم حوالى أربعين شخصية ومؤسسة تعنى بالشؤون العقارية والإعمارية.-انتهى-
——-
التقى مدير الصندوق الكويتي للتنمية
جنبلاط في تأبين كايسي كاسم: نجح بتحدي هوليود وقام بواجبه

(أ.ل) – رعى رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط تأبين ابن بلدة المختارة الاعلامي والممثل الاميركي اللبناني الأصل كايسي كاسم (كمال امين قاسم قانصوه) الذي توفي في الولايات المتحدة الاميركية، بمشاركةالوزير اكرم شهيب، المرشح الرئاسي النائب هنري حلو، النائبين فؤاد السعد وانطوان سعد، كريم حمادة ممثلا والده النائب مروان حمادة، السفير خلدون قانصوه، الاعلامي والمحلل السياسي راجح خوري، رئيس القضاء الدرزي فيصل ناصر الدين ممثلا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن وقضاة من المذهب، رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين، مدراء عامين، امين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر وقيادة الحزب وحشد من الشخصيات والفاعليات الاجتماعية والاهلية والروحية واهالي البلدة والجوار.
تقديم من مدير فرع الحزب التقدمي الاشتراكي في المختارة مازن عابد، وكلمة آل قانصوه القتها ليلى عارف قانصوه شقيقة السفير خلدون منوهة بالراحل الذي حمل “التراث اللبناني العربي، الى مجتمعات الصراعات العنصرية، مشددا على السلام، والمثل اللامع الذي وصل الى اعلى الآفاق”.
وتلا يحيى قانصوه كلمة عائلة الفقيد، ثم تحدث الزميل خوري، “كان كايسي سفارة لبنانية وعربية لنقل انه مجموعة من السفراء الذين يعملون وينحازون الى وطنهم واصولهم، في البعيد يسقط منا مقاتلون فلا يحس المخاتلون والغافلون والاغبياء عندنا. وليد بك باسم الوفاء والحق والوطن، تحية اليك تسهر على ان تتطلع دائما الى السماء ورجليك في الارض، وكم في بلدنا من أرجل تنظر الى السماء وعيون لا تبصر ما في الارض”.
جنبلاط
وختاما قال النائب جنبلاط: “الكلمات وخاصة كلمة الاستاذ راجح خوري الذي أعطى كايسي كاسم حقه الثراثي والتاريخي والوطني والعربي، واذا كان كايسي من المختارة فاننا نفتخر بإنتمائه العربي اولا، كان يقول انني عربي بالجذور من اصول درزية، لكن كان يقول انني عربي اولا، لذلك دافع عن القضية الفلسطينية ودافع مع غيره عن الظلم الذي لحق بالعالم العربي باحتلال فلسطين من قبل الاسرائيليين اليهود منذ اكثر من قرن. الكلمات قليلة، كايسي كان اسطورة، اسطورة وراء المذياع على مدى عقود ناضل من اجل شتى المجالات في العلم، في الادب، في الموسيقى، في السياسة، كايسي ذهب اليوم، لكن علينا ان لا ننسى بأن هناك طاقات هائلة في اميركا كما ذكر الاستاذ راحج خوري مثل هيلين توماس وغيرها من الذين يناضلون بصمت يقاتلون من اجل القضية العربية والعدالة والمساواة، هؤلاء يناضلون في بئر من الذئاب الصهيونية وخاصة في هوليود، وعندما تتحدى هوليود فليس بالامر السهل، لكن كايسي نجح بتحدي هوليود وقام بواجبه، على امل ان تعود لنا هذه الهوية العربية الكبرى، ان تعود لتعم هذا الشرق الممزق اليوم اربا اربا بين طوائف ومذاهب واعراق، وعلى امل ان تعود وتجمعنا تحت اطار الوحدة الوطنية والديموقراطية والتعددية. شكرا استاذ راجح شكرا المشايخ الاجلاء شكرا آل قانصوه لهذه المناسبة والسلام عليكم”.
استقبالات
وكان النائب جنبلاط التقى مدير الصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية عبد الوهاب البدر وممثل الصندوق في لبنان نواف الدبوس، بحضور مفوض الحكومة لدى مجلس الانماء والاعمار الدكتور وليد صافي. واستقبل في المختارة وفودا شعبية ومناطقية عرضت لها اوضاعها واحتياجاتها، بينها وفود من عين وزين، كترمايا، كفرنبرخ، آل زيتوني في قبيع، مدرسة نيحا الرسمية، الباروك، عدد من كتاب العدل الناجحين، الزعرورية، وتلقى سلسلة من المراجعات من مجالس بلدية واختيارية.-انتهى-
——-
امل الغت جميع افطاراتها نظرا للاوضاع

(أ.ل) – اعلنت حركة “امل” عن الغاء جميع افطاراتها التي كانت تنوي اقامتها في جميع المناطق اللبنانية، وذلك نظرا للاوضاع العامة في البلاد، والظروف الامنية المستجدة على الساحة الداخلية، وذلك حفاظا على سلامة المجتمعين.
بدورها، اعلنت مؤسسة واحة الشهيد اللبناني في حركة “امل” عن الغاء افطارها السنوي العام، الذي كان مقررا غروب يوم الاثنين في السابع من تموز 2014، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري، واذ تؤكد المؤسسة متابعتها لاوضاع اسر الشهداء وعوائل الجرحى والمحتاجين تشكر كل المساهمين والداعمين لنشاطات المؤسسة من اصحاب الايادي البيضاء الخيرة وتتعهد لهم بمتابعة المسيرة.-انتهى-
——-
نازك الحريري هنأت اللبنانين والعرب والعالم بحلول رمضان

(أ.ل) – هنأت نازك رفيق الحريري، في بيان “الشعب اللبناني والأمة العربية والإسلامية وشعوب العالم كافة بحلول شهر رمضان المبارك”، وقالت: “في هذا الشهر الفضيل ندعو الله سبحانه وتعالى أن يعود الأمن والاستقرار والازدهار إلى ربوع الوطن الغالي وأن يبقى لبنان موحدا جامعا لأهله، مهما اشتدت الظروف عليهم وتفاقمت التحديات”.
وأملت “بأن يكون الصبر الذي يتجلى في أعظم صوره في هذه الأيام الكريمة مسلكا للنفوس فنصبر على ما يصيب الوطن من آلام وأحزان ونتعالى على الجراح وعلى الاختلافات والتجاذبات ونضع جانبا كل ما يفرقنا لنجتمع حول دولتنا ومؤسساتنا الشرعية، في كنف القيم والمبادىء التي تقوم عليها الدولة العادلة والجامعة لأبنائها من دون تمييز أو تفرقة”.
وجددت الحريري الدعاء والرجاء “بظهور الحقيقة عاجلا لعلَّ كشف النقاب عن جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسائر شهداء الوطن الأبرار يوقف حلقة العنف والموت التي تهزِّ البلاد وتحرمنا جميعا نعمة العيش مع بعضنا البعض بأمن وسلام واستقرار وازدهار”.-انتهى-
——–

 
لمى سلام في احتفال بعيد الجد والجدة: الطاعنون في السن
يستحقون منا كل عناية وتقدير واحترام وحب لأن كبارنا هم نحن غدا

(أ.ل) – أقامت “جمعية رعاية شؤون كبارنا”، في مركز إميل لحود للثقافة والمؤتمرات – ضبية، للسنة التاسعة على التوالي، احتفالا تكريميا للأجداد والجدات برعاية عقيلة رئيس الحكومة تمام سلام السيدة لمى وفي حضورها، أحيته عزفا الأوركسترا الكلاسيكية لقوى الأمن الداخلي بقيادة المقدم زياد مراد ونخبة من المغنين اللبنانيين وتلامذة المدارس، وحضره الى النائب السابق انطوان حداد، ممثلو الجمعيات والمؤسسات والمراكز الاجتماعية التي تعنى بكبار السن في لبنان، وحشد من الأجداد والجدات والمعتنين بهم والمهتمين.
بعد النشيد الوطني قالت رئيسة الجمعية هنريات الحدادان الاحتفال “هو مناسبة نعبر فيها نحن واحفادنا عن تقديرنا وافتخارنا بالاجداد، ولكي نشكرهم على عطاءاتهم وتضحياتهم”.
اضافت “الجدة والجد هم الصدر الدافئ والحنون والمحب، ودورهم كبير في مساعدة الام والاب في تربية وتنشئة الأحفاد وتنمية شخصيتهم وتزويدهم بالمعرفة والحكمة والخبرات الحياتية وتنمية شعورهم بالانتماء الى عائلتهم والى محيطهم. تكريمنا للجد والجدة يهدف الى تقوية الروابط الأسرية وتنشيط التواصل والتفاعل ما بين الأحفاد والأجداد ولتفعيل الأدوار والمسؤوليات المبنية على أسس تربوية وقيم أخلاقية صحيحة”.
وأملت في ان يصبح الأحد الاخير من حزيران “تاريخا راسخا في تقاليدنا للاحتفال بعيد الجد والجدة”.
وألقت سلام كلمة من وحي المناسبة قالت فيها “عندما كنت أتصفح الإنترنت طالعتني رسالة كتبتها سيدة طاعنة في السن الى ابنتها تقول فيها: يا ابنتي يوم تجدينني قد طعنت في السن كوني طويلة البال معي، وعندما ستلاحظين أنني أكرر السؤال نفسه مرات عدة، لا تتأففي مني بل تذكري كم مرة كررت على مسامعك القصة نفسها كل ليلة لكي تنامي، وعندما تلاحظين اني لا أملك القوة الكافية للاستحمام لا تحرجيني بل تذكري كيف كنت ألاحقك من غرفة الى اخرى لكي تدخلي الى الحمام. وإذا رأيت أنني جاهلة في موضوع التكنولوجيا فاعطني من وقتك لكي أتعلم واذكري كم كان بالي طويلا عندما كنت أسهر على غذائك ولباسك وتربيتك وكل تفاصيل حياتك اليومية، وعندما تلاحظين بطء خطواتي لا تغضبي بل امسكي بيدي كما كنت امسك يدك في خطواتك الاولى وحين رافقتك في اليوم الاول من المدرسة. عندما أصبح عجوزا لا تتكدري مني بل ابقي الى جانبي ولا تتركي يدي في الايام القليلة المتبقية لي معك”.
أضافت “في الواقع لا أملك كلاما أضيفه على هذا الكلام، لكني أسأل الله ان يقدرنا ان نكون على مقدار المسؤولية لكي نقف الى جانب “كبارنا” ومعهم ولئلا نتخلى عنهم، كما وقفوا بجانبنا ولم يتخلوا عنا عندما كنا لا نعرف شيئا من هذه الحياة”.
وقالت: “كبارنا، اي الجد والجدة، من نحتفي بهم اليوم، هم كنوز واجبنا المحافظة عليها برموش العين، هم البركة والخير والخبرة والمحبة والصدر الحنون واليد التي تواصل العطاء بالرغم من الشرايين النافرة”.
وتابعت: “في البلاد التي تقدر قيمة الانسان يدعى الكبار في السن Seniors في حين نحن ندعوهم عجزة ونودعهم دار العجزة، اريد ان اصحح هذا الخطأ إذ ينبغي الا ندعوهم كذلك لأن ذلك يعني اننا نحن العجزة، وان كنا عاجزين عن إعطاء الكبير في السن الموقع اللائق به والذي يستحق، معيدين اليه الخير الذي أسلفنا فهذا يعني اقترافنا خطأ كبيرا بحقه”.
وختمت “الطاعنون في السن ليسوا عجزة وان كانت صحتهم ضعيفة، وهم يستحقون منا ومن المجتمع الأهلي كل عناية وتقدير واحترام وحب لأن “كبارنا” هم نحن غدا”. ووجهت “تحية من القلب الى الجمعية والى كل من ساهم في اقامة هذا الحفل الكريم والحضور”.
بعد ذلك قدمت حداد درع الجمعية الى سلام، ثم قدم كل من كارول عون وشادي عيدموني وامير يزبك مجموعة من الاغاني اللبنانية بقيادة مراد.
وختم الإحتفال بتقديم سلام دروع الجمعية التكريمية الى كل من مراد، عون، عيدموني، يزبك، جوليان عزام، غريس الريس، غادة سمعان، منال حبيقة وللصليب الأحمر وممثل تيليلوميير.-انتهى-
——-
مصادر أمريكية: إسرائيل ستتدخل عسكرية في الأردن إن تعرضت لهجوم داعش

(أ.ل) – القدس المحتلة- ذكرت مجلة “The Daily Beast الأمريكية اليوم السبت, أن مصادر أمريكية أكدت لها أن إسرائيل مستعدة للتدخل العسكرية في المملكة الأردنية الهاشمية, في حال تعرضت الأخيرة لهجوم عسكري من قبل مقاتلي الجهاد العالمي أو ما يسمي بالدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”. وقال مسئولون أمريكيون لموقع المجلة أن محادثات سرية قد جرت بينهم وبين مسئولين إسرائيليين, تركزت حول الوضع الأمني في منطقة الشرط الأوسط, وكان نصيب الأسد هو الوضع الأمني في الأردن. وركز الجانب الإسرائيلي على الوضع الأمني في الأردن, مؤكداً تدخله الفوري بكافة أجهزته في حال شنت جماعة “داعش” هجوماً على الأردن.
وتابعت المجلة: أن “داعش” تضع عينها على الأردن، حيث يقوم أنصار التنظيم بالتغريد على حساباتهم على “تويتر” بأنهم يسيطرون بالفعل على البلدان الأساسية في العراق”.
واعتبرت المجلة أن أي هجوم محتمل لـ”داعش” على الأردن، سيزيد من تعقد النزاع المحتدم بالفعل في هذه الدول، وأضاف مسئولون في الإدارة الأمريكية: أنه إذا استشعر الأردنيون وجود خطر من “داعش”، فإنهم سيحشدون ويشركون إسرائيل وأمريكا في الحرب التي اجتاحت الشرق الأوسط.
ومن جانبه قال عضو مجلس الشيوخ -الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته- إن ما يدعو للقلق هو أن الأردن لا يمكنها صد هجوم كامل من “داعش” بنفسها في هذه المرحلة.
وردًا على سؤال حول إذا تعرضت الأردن لهجوم مفاجئ.. ماذا ستفعل؟ أجاب أحد مسئولي الشيوخ الأمريكي أيضًا: “ستلجأ الأردن لإسرائيل وأمريكا للمساعدة”.
ولفتت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية إلى ظهور أعلام تنظيم “داعش” في مدينة معان الفقيرة بجنوب الأردن التي تُعد منذ فترة قصيرة, منطلقاً للعناصر الجهادية في المملكة الأردنية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الكثير من سكان معان الذين كانوا يدعمون جبهة النصرة قد حوَّلوا في الأسابيع الأخيرة دعمهم لـ(داعش) في ظل انتصاراته في سوريا والعراق.-انتهى-
——-
عبد الامير قبلان في رسالة الصوم: للتوافق على اسم رئيس
يحظى بتأييد اللبنانيين ويقود سفينة الوطن الى شاطئ الامان

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة الصوم لهذ العام هنـأ فيها اللبنانيين والمسلمين والتي جاء فيها:
 كتب الله تعالى الصوم على المؤمنين فريضة عبادية تخضع فيها انفسهم وجوارحهم لعبادة الله تعالى ليكون هذا الصوم وسيلة يتقرب من خلالها العباد الى ربهم ولتتحقق ابرز مقاصد الصوم في نفوسهم وهي التقوى التي تمثل الحصن الحصين لنجاة الانسان في الدنيا والفوز بالاخرة مصداقا لقوله تعالى *يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون*.
شهر رمضان، شهر الهدوء والسكينة والاطمئنان، شهر يكف المرء فيه عن الخطايا، يحصن نفسه، يلجم لسانه، يخلص في عمله، يتوجه بكل إمعان وتوجه حسن إلى ربه ليحظى بالسعادة وبحسن العاقبة ليكون مع الأنبياء والأولياء والصالحين.وفي أخر جمعة من شهر شعبان خاطب النبي محمد(ص) المسلمين موجها نداءه إلى كل الناس للاستماع إليه والانقياد لرسالته الرمضانية عندما قال:” شهر هو أفضل الشهور هو شهر دعيتم فيه إلى ضيافة الله” وهذه الضيافة تحتاج إلى حسن الوفادة وحسن العمل والتحلي بمكارم الأخلاق والعمل بما يرضي الله والبعد عن معاصي الله .
ان شهر رمضان شهر تصفية الإنسان من ذنوبه وعيوبه ومشاكله، والدخول في هذا الشهر يدخلنا في رحاب الله وفي ضيافة الله لذلك علينا أن نخلص لله في عبادتنا ونصلح وضعنا و نصحح مسيرتنا. ففي شهر رمضان تغفر الذنوب ويستجاب الدعاء وتقبل الأعمال وترفع الدرجات ،تضاف إلى الحسنات حسنات و تمحى السيئات لذلك عليك أيها الإنسان المؤمن أن لا تجعل أيام صومك كأيام فطرك، فعليك أن تحفظ  نفسك وان تجنب عملك عن كل شر وتحسن نواياك وتصلح أمورك. وعلينا كمؤمنين أن نرحم بعضنا  البعض و نتعاون و نتواصل و نتراحم و نبر الأيتام  ونحفظ العائلات المستورة ونمد يد العون لكل محتاج فنكون سندا لكل الناس. فالله تعالى امرنا بمساعدة أهل الحاجة لنكون عونا لهم ونحبهم لانهم عيال الله وقد قال رسول الله: الناس كلهم عيال الله واحبهم اليه انفعهم لعياله.
ويطل علينا شهر رمضان هذا العام  وهو مثقل بأعباء ما يجري على الأرض وما حلّ بالأمة من مشاكل ومصائب وكوارث خلفت القتل والدمار والخراب ولا يسعنا الا ان نلوذ بالله خالقنا فنتضرع اليه ان يلطف بنا ويرحمنا ويكشف الغمة عن هذه الامة ويلهم المسلمين الصواب ليعودوا الى تعاليم دينهم، فالإسلام دين الوضوح والنور والعدالة والإنسانية، فإسلامنا كريم مبارك فلا يجوز لأحد أن يشوه الإسلام ولا يجوز للآخرين أن يتهموا الإسلام لأن الإسلام دين سماوي والتحدي للإسلام هو تحد لمن أرسل الإسلام ولمن بعث النبي (ص) رحمة للعالمين.من هنا فان الاسلام بريء من الارهاب والاجرام والعدوان الذي يسيء الى المسلمين قبل غيرهم ، فالارهابيون طائفة من القتلة والمجرمين الذين تربوا في احضان المدرسة الصهيونية وهم صنيعة الاستعمار الذين غرسهم في بلادنا ليعيثوا فيها قتلا وتنكيلا وتشريدا باسم الدين والدين منهم براء ، فالاسلام دعوة دائمة للمحبة والتسامح والتعاون على البر والتقوى ونبذ الشر والعدوان.
أيها الإخوة، إن الإسلام دين التوحيد وهو يقتضي منا وحدة الكلمة فعلينا أن نكون يدا واحدة وقلبا واحدا نتضامن ونتعاون على فعل الخير ونعمل لاصلاح ذات البين وصلاح امور المسلمين والانسانية جمعاء، لذلك نطالب المسلمين ان يحلوا المشاكل بالحوار والتشاور فيتصدوا لكل فتنة وارهاب انطلاقا من قوله تعالى:…و تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان.
وناشد سماحته العراقيين ان يتوحدوا ويتضامون لحفظ وحدة العراق وصون سيادته واستقراره،فيتصدوا لكل دعوة للتفرقة ويقفوا سدا منيعا بوجه الارهاب فلا يفسحوا المجال لتنفيذ مؤامرة تقسيم العراق لان العراق دولة عربية موحدة بشعبها وجيشها ومؤسساتها، ولا يجوز ان يتفرق العراقيون عن حقهم في دولتهم بالتخلي عن واجباتهم في حفظ وحدتهم الوطنية.
  وراى سماحته ان لبنان عرضة للاعاصير التي تستهدف المنطقة وتضرب تداعياتها الساحة الوطنية مما يحتم ان يعي اللبنانيون الاخطار المحدقة بالوطن فيواجهونها بالتمسك بوحدتهم الوطنية وعيشهم المشترك ووقوفهم خلف جيشهم ومؤسساتهم الامنية التي حققت انجازات كبيرة في احباط المخططات الارهابية التي تستهدف ازهاق ارواح اللبنانيين وبث الذعر والفتن والخوف في صفوفهم، ونحن اذ نوجه تحية التقدير للجيش والقوى الامنية على سهرها وتفانيها في حفظ الامن، فاننا نطالب السياسيين بتشكيل شبكة امان سياسية تحمي البلد مما يحتم ان يسارعوا الى  انجاز توافق على اسم رئيس جديد  للجمهورية يحظى باحترام وتأييد كل اللبنانيين ويقود سفينة الوطن الى شاطئ الامان.-انتهى-
——-
تجمع العلماء في جبل عامل: فليكن التسامح
بداية الدخول الى الشهر الفضيل

(أ.ل) – لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك صدر عن تجمع العلماء في جبل عامل البيان التالي:
يهنئ تجمع العلماء في جبل عامل الأمتين العربية والإسلامية بحلول شهر الله شهر رمضان المبارك.
يحل هذا الشهر الفضيل في ظل اجواء مشحونة تسيطر عليها رائحة الإرهاب التي تطاول المناطق العربية من سوريا الى العراق واليمن فالبحرين وصولاً الى لبنان.
واذ يدعو تجمع العلماء في جبل عامل العلماء كافة ورجال الدين، الى كلمة سواء في ظل هذا التكفير المستشري والذي يطيح بكل ما يخالفه من رأي او منطق.
ويؤكد التجمع ان هذا الشهر الذي هو شهر المكرمة والخيرات والتسامح والقبول الى الله وعليه ،اننا امام أبواب الجنات التي تفتح فليكن التسامح هو بداية الدخول الى هذا الشهر الفضيل بدل سفك الدماء تحت عناوين إسلامية والإسلام منها براء. ويدعو ان ينظر الى الفقراء في هذا الشهر الفضيل وان يتقرب الانسان الى ربه لانها ساعات المغفرة.
كما يتمنى تجمع العلماء في جبل عامل ان يكون الشهر بداية لأفق جديد يحمل معه كل أمن وسلام.-انتهى-
——-

نعيم حسن في رسالة رمضان: الدولة وحدها قادرة على حماية الوطن
ونناشد المسؤولين ان يتوافقوا على احياء المؤسسات الدستورية

(أ.ل) – وجه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن، بمناسبة حلول شهر رمضان، رسالة قال فيها: “إن مثل الدخول في رحاب شهر رمضان المبارك هو مثل دخول في دائرة النور لينظر الإنسان في أي موضع من الأحوال هو ماض في هذه الحياة الزائلة. إن النعمة التي تبدت بشائرها في هذا الشهر الكريم هي، كما أرادها الله سبحانه وتعالى أن تكون، هدى للمتقين، ومن يرى ببصيرته إلى كلام الحق يدرك أن هذه النعمة الجليلة لا يستشعر بركاتها أولئك الذين لا يتخذون التقوى غذاء لقلوبهم وأرواحهم. ومن يترك للنور سببا للنفاذ إلى صدره، سعد بقدوم هذا الشهر بمعانيه وغاياته ودلالاته.
أضاف “لا بد لنا من أن نعود إلى المعنى الأصل في هذه المناسبة الفائضة البركات، قال تعالى: إن أكرمكم عند الله أتقاكم (الحجرات 13)، وقال: يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم (الأحزاب 70-71). وقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم سبيل هذا المنحى القرآني الشريف إذ قال: اتقوا الله ولا تبخسوا الناس أشياءهم، ولا تعثوا في الأرض مفسدين، لا فضل لعربي على عجمي، ولا عجمي على عربي إلا بتقوى الله، لا تأتوني بأنسابكم، وأتوني بأعمالكم، المسلم أخو المسلم، لا يغشه، ولا يخونه، ولا يغتابه، ولا يحل له دمه. فأنى لنا- معاذ الله- أن نحيد عن هذا الحق الذي لا نقدم له الدليل على وفائنا له إلا بأعمالنا، وصدق طاعاتنا، وإخلاصنا في مسالكنا، وحسن استخدام جوارحنا، واندفاعنا في أعمال الخير اندفاع الظمآن إلى عذوبة الماء. وليس الإسلام طريق خلاص فردي بالعزلة عن الجماعة، بل هو ينير المرء ليكون نافعا في أهله، ومثالا في مجتمعه، وقوة معنوية وفعلية في أمته، وكل ما عدا ذلك هو ضرب من ضروب المعصية وعدم التوفيق”.
وتابع “يهل الشهر الفضيل والساحة الإسلامية تشهد ما يدمي القلب، ويثقل الوجدان، بل ويتبدى في حقيقته فاجعة مأسوية. وبئس السياسات التي أوصلتنا إلى هذا الدرك. لذلك، نغتنم هذه المناسبة كي نذكر بالمثل السامية التي جسدها الإسلام في حقيقته. ونتطلع إلى الأيام القادمة من شهر أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان (البقرة 185)، نتطلع إليها بابا من أبواب التوبة، وروضة من رياض الرحمن، نلوذ بها، سائلين الله سبحانه وتعالى، أن يفتح سبيل الرشاد أمام العابثين، وأن ينزع من قلوب المتسلطين شهوة الطغيان والاستئثار، وأن يلهم المستهترين بالعدل والرأفة ماهية النعمة الإلهية التي أشرق نورها بالرسالة السماوية. نتطلع إلى بركات شهر الصوم بشوق إلى حقيقة الصوم العميقة التي أولها الامتناع عن الأكل والشرب في أوقات معلومة، لكن اكتمالها لا يتم إلا بصوم الجوارح عن المعاصي والآثام، وصوم القلوب عن الخبائث والأحقاد، وصوم النوايا عن الخيانة والالتباس، وصوم العقول والأفكار عن النزوع إلى الشر وتحقيق الغلبة. نتطلع كمسلمين يريدون الانتصار برضى الله وشفاعة رسوله دون كل أعراض الدنيا وزخاريف باطلها. هذه الرسالة الرمضانية التي نفهمها ويفهمها كل مؤمن صادق”.
وقال: “لكن لا بد ان نعبر عن القلق الممزوج بمشاعر الأسف على شغور سدة رئاسة الجمهورية. وما يقلقنا أيضا الوضع الأمني، الذي شهد عودة للتفجيرات، إنما عمل الأجهزة الأمنية وتحديدا في الأيام الماضية يبعث الأمل بقدرة الدولة على الحسم بوجه المخلين بالأمن وملاحقتهم، ويؤكد ما ننادي به دائما بأن الدولة وحدها القادرة على حماية الوطن والمواطنين. ونتوجه الى المسؤولين كافة، نناشد فيهم صوت العقل والضمير ومحبة الوطن ان يسارعوا الى التوافق على احياء المؤسسات الدستورية، وفي طليعة ذلك انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وعودة العمل في الحياة التشريعية، ونتمنى للحكومة، التي على عاتقها مسؤوليات جسام في السياسة والاقتصاد والأمن والانماء توافقا مباراكا على آلية عملها”.
وختم حسن “اللهم سدد خطانا إلى النور وسط كل الظلمات. اللهم أعد هذا الشهر الفضيل على وطننا سالما من كل فتنة. اللهم أعده على أمتنا وشعوبنا وهي زاهية مشرقة تحت رايات العدل والتسامح. اللهم نلوذ بك من كل موبقة، ونستعيذ بك من كل شر، ونلجأ إليك لجوء المفتقر إلى رحمتك، فلا تأخذنا بأخطائنا، واسبل علينا ستور عفوك، إنك أنت الغفور الرحيم”.-انتهى-
——-
جبري بمناسبة شهر رمضان المبارك: ما أحوجنا لإغتنام المعاني السامية
للضيف الذي يحلّ علينا فيصدقنا المعنى ويؤالف بين القلوب ويوحّد الأمة

(أ.ل) – وجه عميد كلية الدعوة الإسلامية أمين عام حركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري كلمة إلى شعوب الأمة الإسلامية والعربية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك, في ما يأتي نصها:
الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على سيّدنا ونبيّنا محمد خاتم رُسُل الله، وعلى إخوانه سائر رسل الله أجمعين. يطل علينا شهر الله، بكل قيمه وروحانيته، فهو شهر الرحمة والمغفرة والتوبة، {شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان}، فيه {ليلة القدر خير من ألف شهر تنزَّل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر}.. فما أحوجنا لأن نستلهم من الشهر المبارك دروسه وتعاليمه وقيمه ومعانيه ومراميه، في حياتنا وسلوكنا وتطلعاتنا، على مستوى الأفراد والمجتمع، وعلى مستوى الأمة. فهل أعظم من الشهر المبارك من مناسبة تتوحّد فيها أمة القرآن الكريم من لحظة بزوغ الفجر حتى مغيب الشمس صياماً وقياماً وسجوداً، وسعياً إلى الخيرات؟
في هذا الزمن الرديء، حيث أحوال الأمة يتآكلها الانقسام الخطير، والصراعات المدمّرة، وتكثر الطوائف ويقل الدِّين، وتلبس شعوبنا مما لا تصنع، وتأكل مما لا تنتج، وتذهب ثرواتها الوافرة إلى خزائن اللصوص ومدمري الأوطان، ويزداد الإنقسام إلى شيَع ومذاهب وسياسات متناحرة، فيكثر أمراء الطوائف، ويجنح ملوك البلدان نحو الأبعدين، ولو كان عدواً مبيناً طلباً للحماية والوصاية.. وحتى الخضوع..
في هذا الزمن المحزن.. ما أحوجنا إلى أن نستقرئ شهر رمضان، فيُصْدقنا القراءة، وما أحوجنا لأن نستلهم معانية، فيُصْدقنا التفسير، وما أحوجنا لأن نغتنم المعاني السامية للضيف السامي الذي يحل علينا سنوياً لمدة شهر، فيصدقنا المعنى ويؤالف بين القلوب، ويوحّد الأمة في حركة منتظمة في سعيها وجهادها وتطلعاتها، وقبل أي شيء آخر في إيمانها. شهر رمضان هو شهر الإنضباط، والوحدة والنظام الإلهي لبني البشر، {كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل} (سورة البقرة آية 182). ببساطة، شهر  الله هو شهر النقاء والمحبة والرحمة، فما أحوجنا ونحن يفصلنا عنه ساعات أن نتقدم إليه بقلوب عامرة بالهدى والتقوى، وعقول مستنيرة بهدى الرحمن الرحيم. ما أحوجنا لأن نستقبل شهر الله بفتح صفحة جديدة بيضاء مع الله أولاً، ومع أنفسنا ثانياً..-انتهى-
——
 
تيسير خالد: ممارسات اسرائيل تدفع بالأوضاع
في الاراضي المحتلة نحو الانفجار في وجه الاحتلال

(أ.ل) – قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تيسير خالد، ان اسرائيل تريد ان تدفع العلاقات مع السلطة الفلسطينية الى حالة امنية، وهي تسعى لأغلاق ملف العلاقات الاسرائيلية الفلسطينية على دائرة امنية دموية.
فاسرائيل تريد من السلطة ان تكون سلطة خانعة تعمل كوكيل ثانوي لقوات الاحتلال ولا تتردد في مواصلة انتهاكاتها لحقوق المواطن الفلسطيني تحت الاحتلال والتوسع في نشاطاتها الاستيطانية وسياسة القتل بدم بارد والاعتقالات الجماعية، فضلا عن سياسة الترانسفير والتطهير العرقي الصامت والتهويد في القدس وفي الاغوار الفلسطينية، لكنها لا تدرك عواقب هذه السياسة، التي من شأنها أن تقود الى الانفجار في وجه الاحتلال، خاصة عندما تصل حدة التناقضات بين المحتل والشعب الخاضع للاحتلال الى ذروتها، كما هو الحال في هذه الظروف
واشار خالد في حديث مع وسائل الاعلام ان ما نشرته صحيفة معاريف العبرية على موقعها الالكتروني منسوب الى مصدر أمني فلسطيني، والأفضل ان تحجم المصادر الامنية الفلسطينية عن ترويج مثل هذه الاخبار والا تقحم نفسها في الحديث عن خيارات غير مفيدة، مبعثرة، وضارة وغير منسجمة تختلط فيها الامور بين الذهاب الى الامم المتحدة وبين مفاجآت يتخذها الرئيس كحل السلطة أو تخلي الرئيس عن منصبه، لأن ما هو مطروح على جدول أعمال القيادة الفلسطينية هو المواجهة مع سياسة حكومة  نتنياهو اليمينية المتطرفة بسياسة مجابهة على الارض وسياسة عزل وملاحقة ومحاسبة لإسرائيل على انتهاكاتها وجرائمها المحافل الدولية، وخاصة جرائم الاستيطان وفقا للقانون الدولي والشرعية الدولية ونظام روما لمحكمة الجنايات الدولية
ودعا خالد، الى ضرورة مواصلة ما تم الاتفاق عليه في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من خيارات سياسية واقعية ومجمع عليها وطنيا للتوجه للأمم المتحدة ووكالاتها وهيئاتها ومؤسساتها ، وتأمين عضوية دولة فلسطين في هذه الهيئات والوكالات والمؤسسات الامم ، استمالا  للخطوة ، التي اتفقنا عليها اتفق عليها مطلع نيسان الماضي بطلب عضوية دولة فلسطين في عدد من الاتفاقيات الدولية، وأكد انه آن الاوان لاستكمال عضوية  فلسطين في المؤسسات والهيئات التي من خلالها يمكننا ملاحقة  ومحاسبة اسرائيل على جرئمها في الاراضي الفلسطينية المحتلة  عام 1967، وتحديدا جرائم الاستيطان، بما فيها محكمة الجنايات الدولية.
وفي رده على سؤال حول استقالة المبعوث الامريكي لعملية السلمية في الشرق الاوسط، مارتن انديك، قال تيسير خالد أن  الخطوة كانت متوقعة وهي لا تقدم ولا تؤخر لان دوره لم يكن مؤثرا باستثناء  كونه منحازا للموقف الاسرائيلي.
وبين خالد ان الذي يؤثر في الجمود السياسي الذي نعيشه هو أن تعيد  الادارة الامريكية النظر في سياستها، ولمنه استبعد حدوث ذلك وأشار الى أن الادارة وتحديدا البيت الابيض أكثر ميلا الى الانسحاب من العملية السياسية لانهها غير قادرة أو بتعبير أدق غير راغبة  ممارسة الضغط على حكومة اسرائيل ودفعها لاحترام القانون الدولي والشرعية الدولية والتوصل الى تسوية سياسية على اساس حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران 1967 وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين 
وأضاف خالد قائلا: ” نأمل ان تدرك السلطة الفلسطينية ذلك وأن تقف في صف الرأي العام الفلسطيني اذا ما سببت وعجلت هذه السياسات الاسرائيلية في حالة الانفجار ضد المحتل”.-انتهى-
——-
بلدية صيدا نعت رشيد الصلح

(أ.ل) – نعت بلدية صيدا الرئيس الراحل رشيد الصلح، “الذي كان رجل دولة بامتياز، وترك بصمات تاريخية مشرفة في أحلك الظروف التي مر بها لبنان، ولعب دورا بارزا في الحياة السياسية اللبنانية”.
وتقدم المجلس البلدي برئاسة محمد السعودي بأحر التعازي إلى عائلة الرئيس الراحل، سائلا “الله عز وجل، له الرحمة والمغفرة، وأن يسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم عائلته ومحبيه الصبر والسلوان”.-انتهى-
——-
تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 28/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.15 والساعة 12.45، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة برج رحال-الجنوب.
اعتباراً من 29/6/2014 ولغاية 11/7/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 30/6/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

jmiel-raii13-12-2018

نشرة الخميس 13 كانون أول 2018 العدد 5704

الرئيس الجميل من بكركي: للاسراع بتشكيل الحكومة والاهتمام بالحوكمة الرشيدة لاستيعاب المساعدات المرتقبة (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *