الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 4 تشرين أول 2015 العدد 3007

نشرة الأحد 4 تشرين أول 2015 العدد 3007

7529128_1443946561[2]

سلامه: لبنان بلد يفتقر إلى الموارد الطبيعية

لكن ثروته البشرية مكنته من الاستمرار والتطور

 (أ.ل) – استضاف المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو حاكم مصرف لبنان رياض سلامه الذي ألقى كلمة حول “تمويل التعليم في اقتصاد عالمي” أمام حشد من الاقتصاديين والسفراء لدى المنظمة الدولية.

ورحب مندوب مصر الدائم لدى منظمة اليونيسكو السفير محمد سامح عمرو بالحاكم رياض سلامه في حضور مندوب لبنان الدائم لدى المنظمة خليل كرم، والقائم باعمال سفارة لبنان الموقتة في فرنسا غدي الخوري، والملحق العسكري الجنرال بسام بطرس وأعضاء آخرين من السفارة.

ولاقت كلمة سلامه استحسان الدبلوماسيين والجمهور الذي طرح عليه أسئلة عديدة، نظرا لأهميتها والمعلومات التي أتت بها، لا سيما أنها ركزت على دعم مصرف لبنان للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، خصوصا التعليم العالي والأبحاث بهدف صون الأمن الاقتصادي واستدامة الديمقراطية. وعرض سلامه خلالها المفهوم الجديد والآليات التي ابتكرها مصرف لبنان لتطبيقه، فضلا عن الدور الحيوي الذي تقوم به هذه المؤسسة الوطنية المرموقة. وقال ان “التعليم العالي ضروري للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في كل بلد. يتزايد عدد البلدان التي ترى فيه أساسا لازدهار الفرد وللأمن الاقتصادي ولاستدامة الديمقراطية”.

واضاف “اخذ المجتمع يتحول أكثر فأكثر إلى مجتمع معرفة، فأصبح التعليم العالي والأبحاث مكونات أساسية في إطار التنمية المستدامة البيئية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية لدى الأفراد والمجتمعات والأمم، وباتت الجامعات في جميع أنحاء العالم تؤمن بأن تطور المجتمع والنمو الاقتصادي المستدام يرتكزان على زيادة الاستثمار في مراحل الماجيستر والدكتوراه”.

واشار سلامه الى “ارتفاع مخصصات التعليم العالي في موازنات العالم العربي، خصوصا في السنوات العشر الأواخر، وبات عدد كبير من هذه البلدان يلجأ إلى تنويع مصادر التمويل عبر شراكة مع القطاع الخاص والخدمات الاستشارية والبحوث والتقديمات وما شابه ذلك”، لافتا في الوقت نفسه الى ان “التمويل يبقى من أكبر التحديات في الدول العربية”.

وعن النموذج اللبناني قال: “في السنوات العشرين الماضية، أثبت القطاع المصرفي أنه محرك الاقتصاد اللبناني. وبموازاة ذلك، لعب التعليم دورا أساسيا في عملية النمو والتنمية، لا شك في أن الثقة التي اكتسبها القطاع النقدي والمصرفي اللبناني تعود إلى استقرار معدلات الصرف والفائدة، واحتياطي لبنان القياسي من العملات الأجنبية والذهب، ومعدلات السيولة والملاءة المطابقة للمعايير الدولية، وتعود أيضا إلى نوعية المعرفة والرأسمال البشري في لبنان .. لطالما كانت بيروت مركزا تعليميا هاما في المنطقة ومقصدا للطلاب الأجانب. لبنان معروف كمصدر رأسمال بشري موهوب يهاجر إلى البلدان المجاورة فيساهم في تطورها”.

وتابع “الابتكار عامل حاسم في النمو الاقتصادي، وبالتالي من خلال سعينا إلى خلق تعاون بين القطاعات الاقتصادية وقطاع التعليم والعلوم، يتوسع دور الجامعات من جراء المنافسة الدولية على توظيف أشخاص يتمتعون بمعارف ومهارات عالية. والواقع أن الجامعات تساهم في صقل أشخاص مؤهلين قادرين على تطوير الاقتصاد بفضل القيمة المضافة التي يقدمونها، علما أن هذه القيمة المضافة تحدد الفارق في الأداء الاقتصادي بين البلدان والمناطق”، كاشفا “الدور الهام الذي يقوم به القطاع الخاص في مجال التعليم في مواكبة التوجه الاقتصادي الليبرالي والتنوع”.

وقال سلامه: “ادراكا منه لأهمية التعليم والتدريب المتواصل، وبما أن أحد مهامه الرئيسية هي الحفاظ على الاقتصاد اللبناني، سعى مصرف لبنان دوما إلى المساهمة قدر المستطاع في تطوير الرأسمال البشري اللبناني، فبذل الجهود اللازمة لكي يوظف القطاع المصرفي الأشخاص المؤهلين، من خلال المطالبة بشهادات معترف بها دوليا واستحداث شهادات محددة تتعلق بالمسائل النقدية والمصرفية، كما أنشأ نظاما للتدريب المتواصل وبناء القدرات، عبر مديرية الإعداد والتدريب التي تؤمن دورات تدريبية مختلفة لموظفي البنك المركزي والقطاع المصرفي والقطاع العام”، مشيرا الى ان مصرف لبنان اعد دورات تدريبية صيفية لكوادر أجنبية وفتح أبوابه أمام تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات، تناولت موضوع التثقيف المالي وعرضت السياسة النقدية اللبنانية وسير العمل في مختلف مديريات مصرف لبنان”.

وبهدف نشر الثقافة المالية الضرورية للاستقرار، اكد ان “مصرف لبنان يتعاون عن كثب مع الجامعات في لبنان لتعزيز التثقيف المالي، كما يرعى المصرف المعهد العالي للأعمال (ESA)، وهي جامعة مرموقة تقدم مختلف البرامج لتحسين مهارات ومعارف الطلاب اللبنانيين في شتى المجالات المالية وما شابه …وذلك من شأنه أن يجذب الاستثمار ويضفي ميزة تنافسية، فإذا كان التعليم والتدريب عاملين حاسمين في نجاح الشركات والاقتصادات الوطنية، فإن تحسين المستوى التعليمي له وقع هام على سير سوق العمل. في هذا السياق، أطلقنا منذ عام 2009 قروضا تعليمية مدعومة بفوائد منخفضة لكي يكون التعليم العالي متاحا للجميع. ولهذا التاريخ، استفاد أكثر من 15 ألف طالب جامعي من هذه القروض التي تندرج في إطار برنامج أشمل لتحفيز التسليف أطلقه مصرف لبنان في عام 2013 ولا يزال ساريا حتى الآن، يرمي إلى دعم القروض التي تعزز النشاط الاقتصادي وتخلق فرص عمل، فضلا عن القروض الاجتماعية. وقد استهدفت هذه البرامج التي بلغت 5 مليارات دولار في 4 سنوات، قطاعات اقتصادية حيوية كالبحوث والتنمية والابتكار وريادة الأعمال والطاقة المتجددة والبيئة والسكن ومشاريع القطاعات الإنتاجية”.

واضاف “لقد أصدر مصرف لبنان تعميما يحث المصارف على الاستثمار في قطاع اقتصاد المعرفة، مشجعا بالتالي الابتكار والإبداع من خلال تخصيص أكثر من 400 مليون دولار لقطاع اقتصاد المعرفة. وقام ايضا بدور ريادي في مجال المسؤولية الاجتماعية إذ دعم أنشطة ترفيهية استهدفت المجتمع مثل الرياضة والثقافة، وشجع المصارف على المشاركة في مثل هذه المبادرات وملء الفراغ الذي خلفته الحكومة بسبب نقص الموارد المالية. في لبنان، تصل نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 140 %، وهي من بين أعلى النسب في العالم، غير أن السيولة المتاحة في الأسواق المحلية مرتفعة بفضل الدياسبورا اللبنانية وفعالية القطاع المصرفي. كما أن مجموع الودائع في لبنان يشكل 3.5 أضعاف الناتج المحلي الإجمالي، يبتكر مصرف لبنان الحوافز لتخصيص قسم من هذه السيولة للتعليم والمبادرات الاجتماعية”. واعتبر ان “الأزمة المالية العالمية وانعكاساتها السلبية اظهرت أهمية إصلاح الأنظمة القائمة من أجل حماية المستهلك من الناحية المالية. وفي هذا الإطار، أنشأ مصرف لبنان وحدة حماية المستهلك التابعة للجنة الرقابة على المصارف، لا لتلقي الشكاوى، بل لضمان فعالية الأنظمة الموجودة والرأسمال البشري في المصارف اللبنانية والتعامل مع العملاء بشفافية وإنصاف. في شباط 2015، أصدر مصرف لبنان تعميما يطلب فيه من المصارف والمؤسسات المالية العاملة في لبنان، تثقيف العملاء وإطلاعهم بوضوح ودقة على حقوقهم والشروط والمنافع والمخاطر المتعلقة بكل منتج أو خدمة. وفي هذا السياق، يقوم مصرف لبنان بدور ملحوظ من خلال الكتيبات التي ينشرها ويحدثها بانتظام على موقعه الإلكتروني والتي تلخص دور البنك المركزي ومختلف الجهات المعنية بالنظام المصرفي والمالي وتعرف الجمهور على تعاميم مصرف لبنان فتشرح للمستهلكين حقوقهم وواجباتهم المالية بشكل مبسط”.

كما اكد في الختام ان “لبنان بلد صغير يفتقر إلى الموارد الطبيعية، لكن ثروته البشرية مكنته من الاستمرار والتطور وصون كرامته، بالرغم من عدم الاستقرار السياسي والأمني. لكن قوتنا تكمن في التعليم. وكل أسرة لبنانية تخصص جزءا كبيرا من مدخولها السنوي للتعليم المتعدد اللغات، وبعدها يقوم الطالب الجامعي المزود بهذه الخلفية التربوية بالهجرة والإندماج في بلد جديد، إنما مع المحافظة على علاقاته مع بلده وأسرته، خصوصا إن كان يعمل في بلد عربي أو إفريقي. كما تشكل تحويلات اللبنانيين في الخارج 20 % من الناتج المحلي الإجمالي أي 80 مليار دولار؛ 60 % منها مصدرها العالم العربي و 30 % إفريقيا. من هنا، نرى أن لبنان يشكل مثال التعاون بين التعليم والاقتصاد”، ودعا الى ضرورة تعبئة جهود الدولة والبنك المركزي والقطاع الخاص للمحافظة على هذا الزخم.-انتهى-

———

فلسطين المحتلة: تجدد المواجهات في مناطق متفرقة في الخليل

(أ.ل) – تجددت المواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني، في مناطق التماس والقريبة من المستوطنات في مختلف مناطق محافظة الخليل جنوب الضفة المحتلة.

وأفادت مصادر فلسطينية أن مواجهات وقعت مع قوات الاحتلال في باب الزاوية وسط الخليل، ومفرق طارق بن زياد في المنطقة الجنوبية من المدينة، وعلى مدخل بلدة بيت أمر، ومخيم العروب شمالاً، وبلدة بيت عوا، ومخيم الفوار جنوباً، ما أدى إلى وقوع إصابات جراء استنشاق الغاز المدمع.

من جهة أخرى، رشق مستوطنو مستوطنة “كريات أربع” المواطنين ومركباتهم المارة قرب المستوطنة بالحجارة، ما أدى الى تحطيم زجاج بعض آلياتهم .

يذكر أن المستوطنين كثفوا من اعتداءاتهم على المواطنين ومساكنهم وممتلكاتهم القريبة من المستوطنات في كافة المناطق، وأغلقوا بعض الطرق الرابطة بين مدينة الخليل وبلدات المحافظة.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 4/10/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 10.45 من صباح يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———

Press-Conference-for-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-[1]

علي حسن خليل: على الجميع الذهاب الى الحوار اﻻسبوع المقبل بروح المسؤولية

(أ.ل) – اكد وزير المالية علي حسن خليل ان “اللحظة ليست لحظة تصفية حسابات جزئية، فالمكابرة توصل البلد الى المجهول والى المزيد من الفراغ والتعطيل، وعلى الجميع ان يدرك بان المركب اذا غرق لن يسلم اي طرف من الغرق، لان الجميع في هذا المركب، على الجميع ان يذهب للحوار الاسبوع المقبل بروح المسؤولية وتقديم كل ما من شأنه ان يخرج لبنان من ازماته ومن حالة المراوحة والدوران في حلقة مفرغة”.

كلام خليل جاء خلال احتفال أقامته كشافة الرسالة الاسلامية – فوج الشهيد حسن جعفر “ابو جمال”، لمناسبة اختتام انشطته الصيفية في باحة المدرسة الرسمية لبلدة البيسارية، بحضور مسؤول مكتب الشباب والرياضة المركزي في حركة “امل” مصطفى حمدان، وفد من قيادة اقليم الجنوب في الحركة، مفوض الجنوب لكشافة الرسالة الاسلامية جمال جعفر وقيادات كشفية وفاعليات بلدية واختيارية وتربوية ومهتمين.

استهل الاحتفال بالنشيد الوطني ونشيد حركة “امل” عزفتهما الفرقة الموسيقية لكشافة الرسالة الاسلامية التي القى كلمتها حسين مشورب.

بعدها القى الوزير خليل كلمة الرعاية، تحدث في مستهلها عن “الحضور المتألق لشباب كشافة الرسالة الاسلامية، الذين يؤمنون دوما الالتفاف الدائم للاهل حول القيم والمبادئ والثوابت والالتزام بقضايا الناس وتلبية احتياجاتهم، ودائما يعززون الثقة بالنفس، والحضور الدائم لروح الابداع والحضور الدائم لعظمة الشهداء كل الشهداء قادة ومجاهدين الذين سيبقون في قلوبنا وعقولنا الذين لولاهم لما كانت نيابة ولما كان اي نشاط”.

وتطرق خليل الى العناوين والاستحقاقات الداخلية قائلا: “من منبر كشافة الرسالة الاسلامية التي مع حركة امل كانت ولا تزال متمسكة بثقافة الحوار والوحدة، ندعو الجميع اليوم واكثر من اي وقت مضى، الى تعميم ثقافة الوحدة والدفاع عن الوطن لبقائه قويا منيعا مستقرا، ثقافة تمتد الى الالتزام بمواجهة التحديات التي تواجه العالم، وفي مقدمها قضية الارهاب الذي حذر منه الامام الصدر قبل عقود داعيا وقتها الى جهد عالمي لمحاربته، واليوم ادرك العالم الحاجة الملحة لتوحيد الجهود لمحاربة الارهاب، الذي لا يمثل الاسلام، انما هو يمثل صورة مشوهة للاسلام الذي كان وسيبقى دين الكرامة الانسانية”.

واعتبر “ان الارهاب الصهيوني هو الوجه الاخر للارهاب التكفيري، وكلاهما وجهان لعملة واحدة”، داعيا الى “تعميم ثقافة الانفتاح والحوار”، قائلا: “مهما اختلفنا هناك الكثير من المشترك بيننا، فالمطلوب الابتعاد عن التحزب والعصبية وان نترفع عن الجزئيات والحساسيات الضيقة”.

واضاف “ليست اللحظة لحظة تصفية حسابات جزئية، فالمكابرة توصل البلد الى المجهول والى المزيد من الفراغ والتعطيل، وعلى الجميع ان يدرك بان المركب اذا غرق لن يسلم اي طرف من الغرق، لان الجميع في هذا المركب، على الجميع ان يذهب للحوار الاسبوع المقبل بروح المسؤولية وتقديم كل ما من شأنه ان يخرج لبنان من ازماته ومن حالة المراوحة والدوران في حلقة مفرغة”.

وجدد الوزير خليل التحذير من “صعوبة الوضع المالي الذي يمكن ان يمر به لبنان في حال الاستمرار والامعان في سياسة هدر الفرص والامعان في سياسة التعطيل”، مؤكدا “ان المطلوب من الجميع ان يعي بأن العالم يتغير وبدأ يقارب القضايا والازمات في العالم والمنطقة برؤيا مختلفة، فالمطلوب لبنانيا ان ننصرف الى معالجة ازماتنا باحساس عال من المسؤولية وبروح وطنية نقدم فيها مصلحة لبنان واستقراره ووحدته على ما عداها من مصالح”.

وختم “الزمن ليس زمن تصفية حسابات جزئية، والمرحلة تتطلب الترفع عن الحساسيات وتحمل المسؤوليات، على الجميع ان يدرك ان الناس لا يمكن ان تنتظر، علينا التقاط الفرصة لصياغة حلول ترضي الناس وتحقق طموحاتهم وامالهم بوطن عزيز يليق بموقعه ودوره وتضحيات ابنائه”.

واختتم الاحتفال بلوحات فنية وترفيهية قدمها عناصر الكشافة.-انتهى-

———-

rashid dirbas

درباس: سلام يقوم باتصالات مكثفة لتذليل العقبات بالتشاور مع بري

(أ.ل) – أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أن “رئيس الحكومة تمام سلام سيدعو الى جلسة للحكومة بعد جلسات الحوار المتتالية”، مشيرا الى أن “سلام يقوم باتصالات مكثفة لتذليل العقبات بالتشاور مع الرئيس نبيه بري”.

وشدد على “ضرورة إيلاء تطبيق خطة النفايات الأهمية القصوى اليوم لرفع النفايات المتراكمة في الشوارع على أبواب فصل الشتاء”.

ورأى ان “خلاصة زيارة سلام الى نيويورك، لمس أن لبنان ليس ضمن أولويات المجتمع المدني الذي يشدد في الوقت نفسه على ضرورة الاستقرار في لبنان، ويعتبر أن الحل يبدأ بإنتخاب رئيس جديد للجمهورية”.

وفي ملف الترقيات العسكرية، قال درباس إن “تيار المستقبل يرغب في إيجاد حل وقد أعطى الضوء الأخضر لذلك”، مشيرا الى أن “تساؤلات الرئيس فؤاد السنيورة الأخيرة حول هذه القضية مشروعة”.

وردا على سؤال، إعتبر أن “هاجس اللاجئين السوريين يسيطر على العالم بأجمع وعلى رأسهم أوروبا، التي تبدي إستعدادا للتعاون مع لبنان في إيجاد حلول آنية لهذا الملف”، مشددا على أن “الحل النهائي لهذه القضية سياسي بحت”.-انتهى-

———

عشرات الاصابات بالاختناق والرصاص المطاطي

جراء اقتحام الاحتلال لجامعة القدس وأحياء عربية

(أ.ل) – أفادت مصادر طبية فلسطينية لـ”قناة” “الميادين” أن عشرات الاصابات بالاختناق والرصاص المطاطي جراء اقتحام الاحتلال لجامعة القدس وأحياء عربية.-انتهى-

———-

botrosharb  

حرب ترأس اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات في القاهرة

(أ.ل) – ترأس وزير الإتصالات بطرس حرب، اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات التي تستضيفها العاصمة المصرية القاهرة اليوم وغدا الاثنين تحضيرا لاجتماع مجلس وزراء الإتصالات العرب غدا.

وانعقدت اليوم الدورة ال 38 لاجتماع المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، ومن المقرر ان تشهد هذه الاجتماعات مناقشات واسعة لعدد من القضايا ذات الاهتمام العربي المشترك بهدف تنسيق الجهود وتعزيز التعاون بين الدول الاعضاء بما يحقق تنمية مجتمع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدول العربية.

وتجدر الإشارة إلى أن مصر ترأس فعاليات الدورة الحالية لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات بصفتها الدولة المستضيفة، في حين تشغل المملكة العربية السعودية منصب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات فى دورته الحالية، والتي غاب وزير اتصالاتها عن الدورة وترأس الإجتماعات لبنان كونه نائب رئيس المكتب التنفيذي.

وناقش المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات خلال اجتماعاته اليوم، نتائج اجتماع اللجنة العربية الدائمة للبريد، واللجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات، والمؤتمر الاستراتيجي الإقليمي للمنطقة العربية التابع للاتحاد البريدي العالمي، كما تم اعتماد تقرير وتوصيات الدورة السابقة للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، بالإضافة الى تسليطه الضوء على عدد من الموضوعات ذات الاهتمام العربي المشترك وعلى رأسها مشروع النطاقات العلوية العربية العامة، وتحديد موعد ومكان الدورات التالية للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات ودورة مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات.

كما بحثت في الإجتماع قضايا متعددة متعلقة بمناقشة اهم المبادرات الاقليمية ومنها الأمن السيبراني ومكافحة الجريمة والإرهاب على شبكة الانترنت والاستخدام الضار لتطبيقاتها، وتمكين ذوي الإعاقة من استخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات وتفعيل دور الشباب في تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمبادرة العربية لحوكمة الانترنت في المنطقة، ومناقشة موضوعات تطبيقات نقل الصوت والصورة والرسائل عبر بروتوكول الانترنت، بالاضافة الى الاطلاع على انشطة عدد من المؤسسات والمنظمات الدولية مثل المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات، والمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، والشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات.

ومن المقرر أن يترأس حرب غدا اجتماع وزراء الإتصالات العرب، بناء لطلب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري المهندس ياسر القاضي، وستكون له كلمة افتتاحية تدور حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. كما سيعقد على هامش الاجتماع لقاءات ثنائية مع عدد من الوزراء العرب لبحث سبل تعزيز آليات التعاون وتبادل الخبرات والوصول الى رؤية مشتركة حول عدد من القضايا الاقليمية الهامة.-انتهى-

———-

mikael kazzi

قزي دعا الضمان لإحياء مشروع تغطية طبابة الأسنان:

ضمان المتقاعدين في عهدة مجلس النواب

(أ.ل) – دعا وزير العمل سجعان قزي الضمان الاجتماعي إلى “إحياء مشروع تغطية طبابة الاسنان، الذي كان أقر في عام 2001، ثم جمد لأسباب ملتبسة، ذلك أن علاج الأسنان ضرورة صحية وليس ترفا إضافيا”، مؤكدا أن “الوزارة والضمان ينتظران أن يقر المجلس النيابي مشروع الضمان الصحي للبنانيين بعد سن التقاعد”.

كلام قزي جاء خلال ندوة نظمها أطباء الاسنان في حزب “الكتائب اللبنانية”، بعنوان “طبابة الاسنان والضمان الاجتماعي” في قصر المؤتمرات – ضبية، حضرها نقيبا المحامين جورج جريج، واطباء الاسنان ايلي عازار معلوف، رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي روجيه نسناس، امين عام “الكتائب” رفيق غانم، عمداء كليات طب الاسنان في الجامعات، رؤساء مكاتب اطباء الاسنان في مختلف الاحزاب والتيارات اللبنانية، نقيبة القابلات القانونيات ليلى دوغمان، ممثلون عن نقابات الصيادلة والمعالجين الفيزيائيين، وشخصيات ووفود نخبوية من مختلف القطاعات الصحية في بيروت وسائر المناطق.

بعد النشيدين الوطني والكتائبي، جرى عرض شريط عن واقع التغطية الصحية في لبنان، ودور الهيئات الضامنة العامة والخاصة.

بعد ذلك، تحدث قزي جامعا بين الطب والسياسة، فقال: “نحن بحاجة الى طب الاسنان، لاننا إذا كنا بلدا منزوع السيادة، فلا نريد ان نكون شعبا منزوع الاسنان أيضا”، شاكرا رئيسة ندوة اطباء الاسنان في “الكتائب” إميلي حايك ورفاقها، “الذين يأخذون المبادرات لتحسين الحياة الصحية انطلاقا من تعزيز طبابة الاسنان والعمل على إدخال خدماتها في الضمان الاجتماعي أسوة بقطاعات الطب الأخرى”.

وقال: “إن الكتائب اللبنانية حزب ديموقراطي اجتماعي، يفهم السياسة بأنها قضايا الناس، فالسياسة ليست طابقا علويا في بناية شاهقة، والشعب منفصل في الطوابق السفلى. وليست تصاريحا في الأمن والسيادة والاستقلال فقط، بل هي أساسا قضايا الناس الاجتماعية والاقتصادية من طب وضمان اجتماعي واستشفاء ووظائف وتأمين فرص عمل وثقافة. واذا لم تكن السياسة كذلك فهي لزوم ما لايلزم”.

وأضاف “في الماضي كانت الحرية معيارا لحقوق الانسان في المجتمعات والدول، أما اليوم، فالمعيار أصبح الضمانات الاجتماعية والاقتصادية والصحية، فبقدر ما لدى الشعب ضمانات اجتماعية، تكون حقوق الانسان محترمة في المجتمع”، معتبرا ان “انتماء لبنان إلى الحداثة والحضارة واحترام كرامة الانسان هو رهن قدرته على تقديم الضمانات الاجتماعية لأوسع الشرائح المهنية والشعبية”.

وأضاف “صحيح هناك نواقص في الضمان كما هي موجودة في كل مؤسسة من مؤسسات الدولة، وفي كل وزارة من الوزارات، ومن بينها وزارة العمل، لكن الضمان في المقابل هو مؤسسة رائدة في لبنان والشرق الاوسط، موضحا أنه “خلافا للرقم المعطى بأن المضمونين في لبنان ليسوا 17 في المئة، بل نحو 33 في المئة من الشعب. وقد حصل التقدم الكبير على صعيد تفعيل مؤسسة الضمان بعد خلوة 8 و 9 آب من العام الماضي، حيث صدرت سلسلة قرارات أخذ العديد منها طريقه نحو التطبيق على صعيد الطبابة والاستشفاء والصيدلة. وتكللت الخلوة بإطلاق الوصفة الطبية الموحدة بين وزارة العمل والضمان من جهة، ووزارة الصحة ونقابات الاطباء والصيدلة من جهة ثانية”. وأعرب قزي عن فخره بالانجازات التي تحققت، واعدا بـ”مواصلة العمل لاقرار تغطية طب الاسنان في الضمان الاجتماعي بأسرع وقت ممكن”.

ثم تحدث مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، فعرض للمراحل التي مرت بها عملية تطبيق عنايات طب الاسنان في الضمان والاسباب والعوائق التي حالت دون تطبيقها.

وأكد ان “ادارة الصندوق ترى انه يمكن العمل على تطبيق عنايات طب الاسنان بعد اجراء التحضيرات اللازمة تدريجيا، بحيث تشمل في الوقت الحاضر صورا شعاعية، خلع سن او ضرس، ترصرص ووجبة كاملة او جزئية وبعد تأمين الموارد البشرية والمالية اللازمة”.-انتهى-

———

nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله: فريق أساسي في البلد يبني لنا

منذ 20 عاماً سلطة زائفة ومؤسسات وهمية

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله أن الذين أمسكوا بالسلطة وأفسدوا الحياة السياسية والإدارية في لبنان واعتمدوا مبدأ الرشوة بدل القانون والمحسوبيات بدل الكفاءة، والمحاصصة الطائفية والمذهبية، هم الذين أوصلونا إلى هذا المستوى من انعدام وجود القانون، أو عدم تطبيقه إذا وجد القانون، وإلى هذه المرحلة التي يعشعش فيها الفساد في كل دوائر الدولة.

وخلال رعايته حفل تكريم الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية والجامعية الذي أقامه حزب الله وبلدية قانا في الساحة العامة للبلدة، أشار فضل الله إلى أن هناك فريقاً أساسياً في البلد يبني لنا منذ أكثر من عشرين عاماً سلطة زائفة ومؤسسات وهمية، حيث عمد إلى تعطيل القوانين والمحاسبة والمساءلة، لأنهم وفي ظل دولة وقانون لا يمكنهم أن يتحكموا ويبنوا ثروات على حساب بقية المواطنين.

وحضر الاحتفال رئيس بلدية قانا الأستاذ صلاح سلامي إلى جانب عدد من العلماء والفعاليات والشخصيات، وحشد من أهالي الطلاب الناجحين.-انتهى-

———-

لجنة الاسير سكاف باركت العملية البطولية في القدس

(أ.ل) – توجهت لجنة أصدقاء الاسير يحيى سكاف بالتحية الى روح الشهيد مهند حلبي منفذ عملية الطعن البطولية في القدس المحتلة، مؤكدة أن “العملية هي رد طبيعي من قبل الشعب الفلسطيني على جرائم العدو الصهيوني بحق المسجد الاقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية، التي يقوم الإحتلال يوميا بتدنيسها والإعتداء عليها، على مرأى المجتمع الدولي المنحاز للعدو الصهيوني، والذي لا يحرك ساكنا لوقف تلك الإعتداءات”. ودعت اللجنة كافة الفصائل الفلسطينية إلى “التضامن والتكامل والعمل بخيار المقاومة، لأنه الخيار الوحيد القادر على مواجهة العدو، وإستعادة الأراضي المحتلة، وتحرير الاسرى، لأن هذا العدو لا يفهم إلا لغة المقاومة المسلحة”. وطالبت اللجنة الشعوب العربية وأحرار العالم “برفع الصوت لمساندة الشعب الفلسطيني المظلوم في تصديه للعدو الصهيوني، لأن فلسطين هي القبلة المركزية والأساسية للامة”.-انتهى-

———

ayub hmaied

ايوب حميد: الحوار هو بارقة الأمل الوحيدة

(أ.ل) – رعى عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب ايوب حميد حفل تخريج اقامته مؤسسات “أمل” التربوية لطلاب ثانوية الشهيد مصطفى شمران الناجحين في الامتحانات الرسمية.

حضر الاحتفال الذي اقيم في جامعة فينيسيا في الصرفند، الى حميد، رئيس مجلس ادارة مؤسسات “أمل” التربوية الدكتور رضا سعادة، مدير الثانوية ابراهيم يونس وفاعليات تربوية وذوو الطلاب.

ثم تحدث حميد، فأكد على “اهمية الحوار والتلاقي”، وعلى ان “الحوار هو بارقة الامل الوحيدة”، وقال: “ان لبنان يعيش حالة من المراوحة على مختلف المستويات، لكن تبقى بارقة الامل بانه لا يأس مع الحياة، وبأن هذا الوطن وطن التسويات، ولا يبالغن احد بالقول انه يمكن اجتراح المعجزات في هذا الواقع الذي يعيش فيه بعض اللبنانيين حال الانتظار، ينتظرون مجريات وكأنهم لا يمتلكون قدرة اتخاذ القرار الداخلي في وقت كانوا يتغنون بالقرار الحر وبالسيادة التي هي فوق اي اعتبار، يا حبذا اليوم ان نجسد هذه الشعارات قولا وفعلا، من اجل استنقاذ بلدنا في ظل الواقع المأزوم الذي يعيشه العالم والمنطقة”.

أضاف “ان بارقة الأمل هي في انفسنا، ومن خلال دعوات الحوار والتلاقي التي كان الرئيس بري سباقا بالدعوة اليها، فهل نستفيد من الحوار والاستقرار من اجل انقاذ لبنان من التيه الذي يعيش، ونوقف حالة الاضمحلال التي تعيشها المؤسسات الدستورية والحكومية”؟.-انتهى-

———-

bahieh hariri

بهية الحريري شاركت في تشييع الفنان قهوجي:

لبنان خسر رائدا اثرى الحياة الثقافية والفنية

(أ.ل) – شاركت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري، في تشييع الفنان الراحل غازي قهوجي في صور، وقدمت التعازي إلى زوجته وافراد العائلة.

وأصدر المكتب الإعلامي للحريري بيانا نعت فيه قهوجي، ورأت “ان لبنان خسر برحيله رائدا من رواد الثقافة والفن والفكر، الذي اثرى بعطاءاته وابداعاته الحياة الثقافية والفنية، وحتى في اصعب المحطات التي مر بها الوطن، فكان لمساهماته في مجال السينوغرافيا والمسرح والأدب والتراث، وفي الفن عموما والمدرسة الرحبانية بشكل خاص، ولمساته المضيئة في المهرجانات اللبنانية والهيئات الثقافية والمحافل الأدبية والتراثية عضوا مؤسسا ومديرا وناشطا، دورا كبيرا في اغناء الحركة الفنية والثقافية في لبنان والعالم العربي”. اضافت الحريري “لا يمكن ان ننسى دوره الأساسي والمميز في تنظيم مهرجان لقاءات صيدا في خان الافرنج في العام 1999، الذي واجهت به المدينة محاولات عزلها آنذاك، كما لا ننسى دوره الفاعل كعضو مؤسس في جمعية صيدا التراث والبيئة”.

وخلصت بالقول: “سيبقى تراث وابداع غازي قهوجي ارثا للأجيال يحكي مسيرة انسان استثنائي في زمن استثنائي، جمع في شخصيته وابداعه بين التمسك القيم ومواكبة الحداثة، بين الحفاظ على الهوية الثقافية واغنائها وبين الانفتاح على الثقافات الأخرى والتفاعل معها”.-انتهى-

——–

أبي رميا: لن نرضى ان تكون كلمة التيار الوطني الحر

غير مسموعة حفاظا على الشراكة والميثاقية

(أ.ل) – لفت عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب سيمون أبي رميا، “أن مطالبة التيار الوطني الحر باحترام المهل الدستورية والقوانين لا يجعل منه فريقا معرقلا، إنما سائر الفرقاء التي تطلب من التيار تسهيل مرور كل هذه المخالفات هي من تعرقل إنتظام الحياة العامة وتمعن في مخالفة الدستور والقوانين”.

وذكر أبي رميا في حديث إلى مصدر إعلامي”أن التيار الوطني الحر هو الممثل الأول للمسيحيين” وقال: “بما أننا ما زلنا في نظام طائفي، لن نرضى بان تكون كلمة التيار الوطني الحر غير مسموعة، حفاظا على الشراكة وعلى الميثاقية التي قام على اساسها لبنان”.

وعن ملف التعيينات الأمنية شدد أبي رميا على “أن موضوع تعيين قائد جديد للجيش ليس شخصيا أو محصورا بالعميد شامل روكز فقط، فالتيار كل ما طالب به هو طرح الأسماء على مجلس الوزراء وإتمام عملية التعيين وفق الاصول الدستورية، أما ما قاموا به فهو تمديد لقائد الجيش عبر تأجيل تسريحه وقال: “من غير المقبول أن يخسر شخص حقوقه العسكرية لمجرد أنه مقرب من العماد ميشال عون وهو الذي يجمع عليه الكل لأنه يملك كل الكفاءات العسكرية المطلوبة”.

وتابع “إن معركتنا المصيرية ليست لشخص العميد شامل روكز بل من أجل احترام الدستور وعدم خرقه أيضا في ملف التعيينات العسكرية ومراعاة لقانون الدفاع الوطني”.

وعن الإنتخابات الرئاسية، أوضح أبي رميا “أن التكتل سيحضر جلسات انتخاب الرئيس عندما ينحصر الترشيح بين المسيحيين الأقوياء بهدف إنتاج رئيس مسيحي قوي”، مذكرا “أن المسيحيين أتفقوا في بكركي على إيصال الرئيس القوي الى سدة الرئاسة”. وحول قانون الإنتخاب، شرح أبي رميا كيف أن النظام الإنتخابي النسبي هو الأفضل للنموذج اللبناني لأنه يسمح بتمثيل كافة التيارات السياسية الموجودة في الساحة اللبنانية بحسب أحجامها الفعلية، مشيرا الى “أن النسبية هي مطلب شعبي يطالب به أيضا الحراك المدني وقد رفع العماد عون هذا المطلب الى طاولة الحوار”.

وردا على سؤال لماذا لم يقدم نواب التيار إستقالتهم من المجلس الحالي قال: “لقد بحثنا هذه المسألة مطولا وتبين لنا اننا سنحدث فراغا في مجلس النواب يستفيد منه الخصوم من دون أن نتمكن من إجراء إنتخابات نيابية أو تحقيق أي خرق إصلاحي، فالإنتخابات الفرعية المفترض أن تحدث في جزين بعد وفاة النائب ميشال الحلو لم تحدث لغاية اليوم”. وفي مسألة مشاركة العماد عون في جلسات طاولة الحوار المقبلة قال: “لا نريد أن نشارك في حوار يمكن ان ينتج تسويات غير دستورية أو غير ميثاقية. وكل ما نريده ان يتم الإحتكام الى الشعب في الإستحقاقين الرئاسي والنيابي واذا كانت توجهات طاولة الحوار متطابقة مع هذه القاعدة فسنكون نحن اول المشاركين على هذه الطاولة”.

وختم أبي رميا قائلا: “من يقول ان الكل فاسد ليتفضل ويعطينا الإثبات أن هذا الوزير أو ذاك المنتمي الى التيار الوطني الحر فاسد وعندها سنكون نحن أول من سيحاسبه، أما الذم والاتهام جزافا بالفساد وشمل الجميع به امر لا يجوز وغير مسؤول بالحدود الدنيا”.-انتهى-

———-

جبهة التحرير الفلسطينية: شعبنا يخط رسالته بدمائه في مواجهة الاحتلال

(أ.ل) – حيت جبهة التحرير الفلسطينية عملية نابلس البطولية وما تبعها من عملية الطعن البطولية في مدينة القدس المحتلة، والتي نفذها الشهداء مهند حلبي فادي وسمير مصطفى علون، في منطقة المصرارة مقابل باب العمود في القدس.

واكدت أنها “إثبات على أن إرادة شعبنا أقوى من جبروت الاحتلال ومن إجراءاته، وفيها اختراق للحصار وللطوق الأمني الشامل الذي فرضه على المدينة المقدسة، كما تأتي هذه العمليات لتضاف الى سجل الشعب الفلسطيني المليء بالتضحيات والآلام”.

وقال عضو المكتب السياسي في الجبهة عباس الجمعة “نحن نكبر بالشهداء الذين يرسمون الطريق نحو الحرية والاستقلال والعودة، لان هذا العدو وقطعان مستوطنيه لا يفهمون سوى لغة القوة، حيث يثبت شعبنا بارادته الحية ان الانتقام لدماء الشهيدة هديل الهشلمون، وعائلة دوابشة، وقبلها محمد ابو خضير واستشهاد العديد من ابناء شعبنا وما ارتكبه من مجازر، لن يكون الا بالرد من خلال المقاومة الشعبية بكافة اشكالها ومع تصاعد ثورة أبطال الحجارة المشتعلة في شوارع وأزقة القدس، وفي الضفة الفلسطينية المحتلة”.

واشاد الجمعة بـ”تصدي شعبنا للمستوطنين الذين يحاولون اقتحام الاقصى والقدس والبلدات والمخيمات والقرى وحرق الأشجار”، داعيا الى التصدي بكل بسالة لجرائم الاحتلال والتصدي لإرهاب المستوطنين.

ورأى ان خطاب الرئيس أبو مازن قد “شكل خطوة رئيسية في الاتجاه الصحيح، وحتى يكون كذلك فان الجبهة تدعو الى وقف التنسيق الأمني وإعادة النظر في اتفاق باريس الاقتصادي والحماية الدولية وصياغة برنامج عمل فلسطيني يتفق عليه الجميع”، مؤكدا على ضرورة “تعزيز الوحدة الوطنية ضمن اطار منظمة التحرير الفلسطينية وانهاء الانقسام ودعم صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته لمواصلة مسيرته الكفاحية حتى انهاء الاحتلال وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وتحقيق اهداف شعبنا في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس”، داعيا الأحزاب والفاعليات والقوى الشعبية العربية إلى تحرك جماهيري واسع في العواصم العربية للتعبير عن مساندتها ودعمها للشعب الفلسطيني”.-انتهى-

——–

images[2]

قوى الجيش أوقفت المطلوب عامر عمر البب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه، دهمت قوة من الجيش منزل المواطن عامر عمر البب في محلّة طلعة الرفاعية – طرابلس، حيث أوقفته للاشتباه بانتمائه الى مجموعات إرهابية، وقد ضبطت بحوزته كمية من الذخائر الحربية الخفيفة.

تمّ تسليم الموقوف مع المضبوطات إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق معه.-انتهى-

———-

ibrahim saied

السيد أمين السيد: لا يوجد في التاريخ من تعاطى مع ضحايا

بالشكل الذي تعاطت به السعودية مع الحجاج

‏(أ.ل) – رأى رئيس المجلس السياسي في حزب الله سماحة السيد إبراهيم أمين السيد أننا اليوم أمام منهجين، الأول يصنع مجتمعاً فيه رحمة الله، في مقابل منهج آخر يصنع مجتمعاً هو أشبه بالوحوش.

وخلال الندوة الفكرية التي أقامتها جمعية الإمام الصادق (ع) لإحياء التراث العلمائي بالتعاون مع بلدية شقرا الجنوبية، رأى السيد أمين السيد أن “ما حصل بالأمس القريب في ما يتعلّق بموضوع الكارثة والمصيبة والمجزرة التي حصلت في مِنَى وأودت بحياة ما يزيد عن 4000 حاج، منهم 600 إيراني، دليل كاف على وجود هذا المجتمع الذي هو أشبه بالوحوش”.

وأضاف سماحته أنه “بغض النظر إذا كان هذا العمل متعمّداً أو غير ذلك، فإنه لا يوجد في التاريخ البشري دولة تتعاطى مع ضحايا بهذا الشكل الذي تعاطت به السعودية مع الحجاج، وهذه الطريقة إنما تدل على الحقد والاستهتار واللامبالاة والوحشية واللامسؤولية والنظرة الاستعلائية الموجودة لدى النظام السعودي”.

واعتبر أن الحجّة التي قدمتها السعودية بأن سبب هذه الكارثة هي أكبر من إمكانيات الدولة كلام غير صحيح، لأنه كان هناك استهتار كبير جداً على مختلف الصعد، لافتاً إلى أن المحزن والمؤسف أيضا على المستوى الثقافي هو أن هؤلاء المسؤولين هناك هم أنفسهم خدام الحرمين الشريفين كما يقال، أي أنهم يتعاطون مع الضحايا بهذا الشكل المريع باسم الإسلام، وبالتالي فإنهم يقولون للمجتمع البشري إن الإسلام يتعاطى مع البشرية وضحايا البشر بهذا الشكل، كما اعتبر أن “هذه الصورة هي صورة بشعة ومشهد من مشاهد العار الذي رسمته هذه الدولة وهذه المملكة وهؤلاء المسؤولين في السعودية”.

———-

hizbullah

حزب الله زار “القومي” في الجبل:

للإهتمام بالأوضاع المعيشية والإنمائية

(أ.ل) – زار وفد من قيادة حزب الله في الجبل برئاسة الحاج بلال داغر، مكتب منفذية الغرب في الحزب السوري القومي الاجتماعي في شملان، وكان في إستقبال الوفد المندوب السياسي للحزب في جبل لبنان الجنوبي حسام العسراوي ومنفذ عام الغرب بدري شهيب وعدد من أعضاء هيئة المنفذية.

جرى خلال اللقاء تأكيد على التعاون والتنسيق بين الجانبين، وأهمية إيلاء الوضع المعيشي والإنمائي في الجبل الإهتمام المطلوب.

واعتبر المجتمعون أنّ أزمة النفايات باتت تُشكل عبئاً يثقل كاهل المواطنين، وهذا يتطلب إيجاد الحلول الجذرية، وعدم الإكتفاء بالحلول الجزئية التي أثبتت التجارب أنها تعيد إنتاج الأزمات.-انتهى-

———

مجلس علماء فلسطين: الدفاع عن الأقصى وفلسطين واجب الأمة جمعاء

والحقيقة أنه لا يحمي ويدافع عن فلسطين والأقصى إلا أهل فلسطين

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

أكد الناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان الشيخ محمد صالح الموعد، أن الدفاع عن فلسطين والأقصى واجب الأمة جمعاء، ولكن حقيقة الأمر أنه لا يحمي ويدافع عن فلسطين والأقصى إلا أهل فلسطين، لذلك في ظل الإعتداءات الصهيونية المستمرة على الأقصى وشعبنا، وفشل عملية المفاوضات التي استمرت عشرات السنوات دون جدوى يطالب الشيخ الموعد الشعب الفلسطيني في الداخل وفي الشتات أن ينسى كل خلافاته، ويعمل على توحيد جهوده وطاقاته بكل أطيافه وفصائله وانتماءاته، ليكون صفا واحدا شعاره فقط الجهاد والمقاومة حتى تحرير القدس وكل فلسطين من براثن واحتلال العدو الصهيوني، كما توجه مجلس علماء فلسطين في لبنان الى المرابطين والمرابطات في الأقصى وكذلك الى المجاهدين الأبطال الذين نفذوا العملية البطولية الأخيرة بالتحية والتقدير والتبجيل معتبرا أن هؤلاء الأبطال من شعبنا هم الذين سيذودون عن الأقصى والقدس والأسرى وكل فلسطين، وأن الطريق الوحيد لإسترداد الأرض وعودة اللاجئين الى فلسطين المحتلة هو الجهاد والمقاومة ووحدة الصف.-انتهى-

———-

images[2]

توقيف 1366 شخصاً نتيجة التدابير الأمنية خلال شهر أيلول

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر أيلول المنصرم، تم توقيف 1366 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات عديدة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد شملت المضبوطات 115 سيارة و4 شاحنات و3 زوارق صيد، و 120 درّاجة نارية وجرار زراعي، وكميات من الأسلحة الفردية والذخائر الخفيفة والمتوسطة والأعتدة العسكرية، بالإضافة إلى كميات من المخدرات والأجهزة الإلكترونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *