الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 3 تشرين أول 2015 العدد 3006

نشرة السبت 3 تشرين أول 2015 العدد 3006

 

وزير المالية: نعيش اسوأ المراحل والتسوية في لحظات الازمات السياسية عيب

ولكنها حاجة للوصول الى حل يعيد الانتظام العام

(أ.ل) – رعى وزير المالية علي حسن خليل حفل تكريم الفتيات اللواتي بلغن سن التكليف الشرعي بدعوة من كشافة الرسالة الاسلامية – مفوضية جبل عامل.

واقيم للمناسبة احتفال حاشد في مؤسسة جبل عامل المهنية في البرج الشمالي حضره الى الوزير خليل النائب علي خريس، مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبدالله، المطران شكرالله نبيل الحاج وحشد من رجال الدين والشخصيات الاجتماعية ورؤساء مجالس بلدية واختيارية واعضاء من المكتب السياسي والهيئة التنفيذية في حركة “امل”.

الوزير خليل الذي قدم التحية باسم الرئيس نبيه بري، قال: “امام هذا المشهد الملائكي الذي تجسده الاخوات نحن لسنا في احتفال شكلي او مشهد مسرحي بل هو مشهد فيه الكثير مما يجب ان يكون من المعاني والقيم التي تعكس الالتزام الخالص بالمبادئ التي جسدها الامام القائد السيد موسى الصدر فنحن امام مشهد بناء الانسان الواعي والمثقف بثقافة منفتحة بعيدة من التعصب”.

واضاف “نحن نعيش في عالم تحكمه العصبيات والحساسيات، لكن استطعنا بوعي حركتنا وثقافتنا ان نقفز فوق هذا الامر وان نقدم انفسنا كما نحن رواد حوار وانفتاح وتعاط ايجابي مع كل الناس حيث لا اعداء لنا الا اسرائيل والا الذين يمارسون العداء لوطننا ولقيمنا ومبادئنا”، مضيفا: “نحن قادرون بهذه الثقافة ان ننظم علاقتنا مع الجميع على قاعدة الحوار والانفتاح والتعاطي المسؤول البعيد من كل ما يفرق بين الناس لان هذه الثقافة هي التي تحافظ على لبنان الانموذج الذي كان ويجب ان يبقى نقيض العنصرية الصهيونية كما اراده الامام الصدر عندما قال ان سلمنا الداخلي هو افضل وجوه الحرب مع اسرائيل وان وحدتنا الوطنية تشكل ركيزة المواجهة وان عيشنا المشترك هو الرسالة التي يجب ان توجه لكل العالم”.

واضاف “نحن نحتاج الى وطن نشعر به بالامان، الى وطن نشعر بانتظام مؤسساته وادارته ليلبي طموحات الابناء ليحمي آمالهم وليعالج آلامهم”، واضاف: “لكن للاسف نحن نعيش في لحظة من اسوأ اللحظات السياسية التي يمر بها وطننا لبنان في وقت كان يفترض في ظل ما يجري في المنطقة ان نحافظ على ركائز نظامنا وان نحمي مؤسساتنا وهذا ما عمل عليه الاخ الرئيس نبيه بري خلال الاشهر الماضية على مستوى الدفع في اتجاه عمل المجلس النيابي او الحكومة، لكن للاسف وصلنا الى لحظة حرجة تعطلت فيها لغة المنطق وقدم الكثيرون حساباتهم السياسية الخاصة على حساب مصلحة الوطن فتعطل المجلس النيابي وتعطلت معه مصالح الناس كما تعطلت اعمال الحكومة التي تتصل بحياة الناس اليومية”.

وتابع “نحن اليوم بصراحة نعيش بأسوأ المراحل حتى أبسط القضايا الاجتماعية نحتال على القوانين من اجل ان نمررها لتبقى عجلة الدولة قائمة. بصراحة اقول لا يمكن لهذا الوضع ان يستمر ولا يمكن لوطن يواجه مثل هذه التحديات على حدوده الشمالية والجنوبية وعلى حدود اقتصاده مع الدول العربية على حدود امانه السياسي والعسكري في المنطقة لا يمكن لهذا الوطن الصغير ان يبقى مستمرا وكل ادوات السلطة فيه معطلة تحت عناوين مختلفة”.

واضاف “لن ادخل في حسابات من له الحق ومن عليه الحق فكلنا علينا مسؤولية في اعادة عجلة الدولة الى الدوران من المجلس النيابي الى الحكومة الى عمل الادارات الى ابعاد مؤسساتنا عن التجاذب السياسي. اقول هذا الكلام وانا اعرف ان مستوى الاشتباك السياسي ارتفع لكن بصراحة ما زال هناك فرصة حقيقية لتلقف لحظة التسوية التي يمكن ان تكون عجلتها قد دارت وتحتاج الى بعض الوقت لكن الامور تتطلب منا ان نبادر بمسؤولية رغم كل الذي حصل في الايام الماضية”، معتبرا “ان التسوية في لحظات الازمات السياسية عيب، وليست تهمة سياسية بل حاجة من اجل الوصول الى حل يعيد الانتظام العام”.

وقال خليل: “نحن لسنا في موقع العداء مع احد، نحن نختلف في السياسة ونعبر عن الاختلاف ولا نقبل لاحد في هذا البلد ان يضعنا في الموقع الذي نحن لسنا فيه واننا نمد ايدينا الى الجميع ونلتزم بما عاهدنا عليه وبما وعدنا به وهذا الالتزام مبدئي نابع من قراءتنا لمخاطر الوضع في المرحلة المقبلة، وعلى هذا الاساس نقدم لغة الحوار الوطني الذي رأينا به وما زلنا فرصة امام القوى السياسية لكي تعبر عن نفسها وعما تراه موقفا مختلفا مع الطرف الآخر وهذا امر طبيعي، والا ما معنى الحوار”، منتقدا الذين قالوا ان الحوار لم يعط نتيجة من الجلسة الاولى والثانية، وقال: “من هو العاقل الذي يتوهم ان الحوار سينتهي في جلسة او ثلاثة في ظل هذا الخلاف السياسي القائم”، لافتا الى انه “في الجلسة الثانية للحوار قد وصلنا الى مرحلة تقدم حقيقي في مقاربة القضايا حيث لمسنا تقاطع مواقف حول الكثير من القضايا المتصلة بالمستقبل السياسي، وهذا مؤشر انه بامكاننا ان نتفق لان الاتفاق ليس خيارا بل هو قدر حتمي امام كل اللبنانيين”.

وختم خليل داعيا الى “عدم المراوحة في موضوع ازمة النفايات، لان ليس هناك سببا حقيقيا في عدم تطبيق ما اتفق عليه في اللجنة الوزارية والمجتمع المدني”، معتبرا “ان استمرار هذا الامر يطرح العديد من علامات الاستفهام حول من هي الجهة التي تريد ان يبقى الوضع في اطار المراوحة التي نعيش”.

وتخلل الاحتفال كلمة باسم كشافة الرسالة الاسلامية القتها عضو المفوضية العامة فدوى شمس الدين اضافة الى فقرة فنية من وحي المناسبة قدمتها زهرات من الكشافة.-انتهى-

——–

قوى الجيش أوقفت 6 أشخاص من التابعية السورية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 3/10/2015 البيان الآتي:

ليل أمس، أوقفت قوى الجيش في منطقة المصنع الحدودية، 6 أشخاص من التابعية السورية، وذلك لمحاولتهم الدخول الى الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية.

تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لاجراء اللازم.-انتهى-

———-

 

سلام بحث مع ميقاتي ودرباس وابو فاعور الأوضاع الداخلية ومشاريع طرابلس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الرئيس نجيب ميقاتي، وكان عرض للأوضاع الداخلية والمشاريع المتعلقة بطرابلس، بحضور وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس.

ثم استقبل الرئيس سلام وزير المالية علي حسن خليل.

كذلك، استقبل سلام وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور وعرض معه الاوضاع والتطورات.-انتهى-

———-

قزي: لدعم خطة شهيب والتوقف عن الإستماع إلى الآراء حول النفايات

(أ.ل) – دعا وزير العمل سجعان قزي إلى “دعم خطة وزير الزراعة أكرم شهيب حول أزمة النفايات والتوقف عن الاستماع الى الاراء التي تصدر من هنا وهناك”، وقال: “نمر بأزمة مصيرية في لبنان والشرق الاوسط، ليست فقط نفايات انما ازمة سقوط حدود وانظمة وتغيير كيانات، لذلك علينا نصمد في لبنان، والحفاظ على الحكومة”.

وقال في حديث لمصدر إعلامي “وصلت الأمور مع رئيس الحكومة تمام سلام إلى الحدود القصوى، بخاصة ان الدعم الدولي والعربي لا يترجم في مجلس الوزراء”، مضيفا: “اذا نظر سلام الى وضع الحكومة من الزاوية الداخلية، عندها من الممكن ان يفكر بقلب الطاولة والاستقالة وتحويل الحكومة الى حكومة تصريف اعمال، لكن في المقابل عندما يرى ان المجتمع الدولي والعربي يدعم الحكومة رغم العاهات والعجز الموجود فيها نتيجة التناقضات، فالمطلوب منه المحافظة عليها حتى تبقى المحاور الوحيد في هذه الظروف الصعبة”.

ولفت قزي إلى أن “الفضيحة التي كشفتها وزارة العمل يجب وضعها في اطارها الواقعي”، وقال: “صحيح انني اريد ضمان اليد العاملة اللبنانية والنزاهة في الوزارة والدولة، لكنني لست هاوي فضائح ولا تسجيل بطولات على حساب الآخرين”.

واوضح أن “الشركة التركية التي تزود بواخرها لبنان بطاقة اضافية من الكهرباء تقدمت بطلب لدى وزارة العمل للحصول على اجازات عمل لعمال على اساس انهم حمالون وعمال تنظيفات، وبعد ان قامت الوزارة باجراء التحقيق والتفتيش، تبين ان الـ 54 عاملا هم مهندسون وخبراء فنيين في توليد الطاقة على ظهر الباخرة”، مشيرا الى أن “هذا الامر يعتبر غش وتزوير بهدف التهرب من تقديم اجازة عمل فئة اولى، لانها تكلف مليون و800 الف ليرة، أما اجازة عمل للفئة الثانية فتكلف 480 الف ليرة”.

وتابع “هذه قضية تزوير صفة، ويجب ان تحال الى المراجع القضائية المختصة، ونحن لا نحاول ان نمس بأحد، وحرصنا ان لا نعطي اسماء المخالفين”.

ووجه قزي نداء الى “أصحاب الشركات الكبيرة والمتوسطة لتصحيح اوضاع العاملين لديهم من اجانب”، مؤكدا استعداد الوزارة لمساعدتهم.-انتهى-

———-

 

خريس من الزرارية: اذا توافقنا سننتج حلولا لكل مشاكلنا

(أ.ل) – اكد النائب علي خريس في احتفال تأبيني لأحد كوادر حركة امل محمد مروة في الزرارية، انه “لولا دماء الشهداء لما كنا على ما نحن وصلنا اليه، والمرحوم محمد مروة كان من قيادة المقاومة، وكان مخطط ومنفذ وله باع طويل في تنفيذ العمليات ضد العدو الاسرائيلي”.

وتابع “نحن لا يمكن ان نغير البوصلة أبدا وسنبقى دائما باتجاه فلسطين ، فالعدو لنا دائما هو اسرائيل، وكل هذه التفريخات الارهابية من “داعش” و”النصرة” وغيرهم من المشروعات الارهابية صنيعة هذا العدو ومن صنيعة الدول الكبرى ، وعلى رأسها الولايات المتحدة الاميركية، وهي التي تتباكى على الانسانية وعلى حقوق الانسان”.

وعن الوضع الداخلي، قال خريس: “لبنان يجب ان يحمى من خلال التمسك بالوحدة الوطنية وبحماية صيغة العيش المشترك”.

ورأى أنه “لا أحد ينتظر حلولا من الخارج لما نعيش من أزمات داخلية، لان لبنان ليس في أولويات قواميس دول المنطقة ولا الدول الكبرى ابدا على الإطلاق، ومن هنا جاءت دعوة الرئيس نبيه بري القياديين الى طاولة الحوار”.

وأكد أنه بإمكاننا اذا “توافقنا كلبنانيين سننتج حلولا لكل مشاكلنا، وبخاصة اذا توافقنا على قانون انتخابي لبنان دائرة واحدة مع النسبية”، مشددا على أنه “لا بديل لنا جميعا من الحوار إلا الضياع والوقوع في فخ الاشباح التي تحيط بوطننا لبنان”.-انتهى-

———

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 3/10/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 14.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.40 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

———-

إبراهيم التقى البابا فرنسيس الأول في الفاتيكان وبحثا تطورات المنطقة

(أ.ل) – في نبأ من الفاتيكان ان البابا فرنسيس الاول استقبل صباح اليوم المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم يرافقه وفد من ضباط المديرية، وتلت الاستقبال خلوة بين الحبر الأعظم واللواء ابراهيم استمرت عشر دقائق تركز البحث فيها على تطورات المنطقة عموماً والوضع المسيحي خصوصاً في ضوء التحديات الأخيرة، وأظهر البابا اهتماماً بالوضع اللبناني والمسيحي بشكل خاص في ما يتعلق برئاسة الجمهورية. وقدم اللواء ابراهيم الى البابا فرنسيس هدية هي ايقونة تعود الى القرن الثامن عشر.-انتهى-

———-

فياض: السعودية تتحمل مسؤولية حادثة منى وسقوط سوريا عسكريا مجرد احلام

(أ.ل) – عزى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، خلال الاحتفال الذي أقامته مؤسسة الجرحى بمناسبة عيد الغدير، وافتتاح مركز العباس للعلاج الفيزيائي والتأهيل الطبي في النبطية، “الأمة الاسلامية وذوي ضحايا حادثة منى”. وحضر الحفل مسؤول المنطقة الثانية في “حزب الله” علي ضعون ومسؤولون في مؤسسات الرعايا الاجتماعية والصحية.

واعتبر أن ما حصل “تتحمل مسؤوليته على نحو أساسي السلطات السعودية، ويعكس الوجه الاخر لهذه المملكة التي تقوم سياساتها وعقائدها وأفكارها على الكراهية، ولا يقتصر على سوء الإدارة، ولكن الأكثر سوءا وإيلاما هو كل المسار الذي تعاطت فيه السعودية مع الحدث، من حيث عدم الاهتمام بالجرحى وترك المصابين لساعات وتكديس الجثث وإخفاء العدد الحقيقي للشهداء والمصابين والتنصل من المسؤولية، وقيام الإعلام السعودي باختلاق روايات واتهامات لا أساس لها من الصحة، إنما تعكس هذه العقلية المتخلفة التي تشكل في هذه الأيام مصادر الإعتلال والإختلال في واقعنا الإسلامي. إن ما حصل هو سقوط مريع من الناحية الحضارية والدينية والاخلاقية والانسانية”.

وقال: “إن التطورات الأخيرة التي تشهدها الساحة السورية تدخل المنطقة بأكملها في مرحلة جديدة. لقد تلاشت أحلام التكفيريين ورعاتهم الاقليميين والدوليين، ومن كان يحلم بأنه قادر على أن يحسم الوضع السوري وأن يسقط الدولة السورية عسكريا، فهذا الامر بات مجرد أضغاث أحلام لا مجال للوصول اليه وتحقيقه على الاطلاق. ولذلك نحن منذ البدء ومن قبل أن ندخل في معترك المواجهة مع المجموعات التكفيرية، كنا ندعو دائما إلى الحل السياسي في سوريا، الحل السياسي المتوازن الذي يعيد لم شمل المجتمع السوري ويفتح الطريق أمام إصلاحات حقيقية ويحافظ على موقع سوريا المركزي في هذه الامة وفي قلب معادلة التصدي للعدو الاسرائيلي ولسياسات الهيمنة الامريكية على مستوى المنطقة، والذي يبقي سوريا كذلك في موقع الداعم للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني”.

أضاف فياض “نعيد القول أن التدخل الروسي في سوريا سيؤدي إلى مجموعة من النتائج المرتقبة: سيعجل في الحل السياسي المفترض لانه سيسهم أكثر في توفير التوازنات الداخلية على المستوى الميداني التي تقطع على أولئك الذين لا يريدون حلا سياسيا أحلامهم ورهاناتهم وتطلعاتهم، سيساعد على حسم المعركة مع المجموعات الارهابية وسيكشف نفاق الغرب الذي ادعى مواجهته وحربه مع داعش، لكن في حقيقة الأمر وعلى مدى أكثر من عام من الغارات التي قام بها التحالف الغربي، فإن كل الوقائع تؤكد أن هذه الغارات وهذه المواجهة التي أعلنت، أنها لم تؤد الى شيء، إنما داعش ازدادت قوة وتمددا وانتشارا داخل سوريا والعراق، لهذا ما حصل هو تصعيد مناسب ومؤات للمضي قدما في مواجهة المجموعات التكفيرية وفي حسم هذه المعركة”.

وتابع: “على أرضية التفاهم والتنسيق والتعاون مع الجمهورية الاسلامية في ايران، فكل التحليلات التي حاولت أن تثير علامات استفهام أو مخاوف أو أوهام أو أضاليل مفترضة أن هناك تناقضا بين هذا التدخل الروسي والوجود الايراني الداعم للدولة السورية، وأن ثمة مسافة بين الموقفين او تعارضا او تناقضا وأن كل هذه التحليلات والرهانات ليست في محلها، نحن نقول أن التدخل الروسي الشرعي القانوني بناء على طلب الحكومة السورية مرحب به. وبهذه المناسبة ربما بات مطلوبا من كل أولئك الذين لا يريدون حلا في سوريا أن يعيدوا حساباتهم ورهاناتهم وأن يعيدوا قراءة المشهد السوري والاقليمي والدولي بأمته، لان مسار التطورات السياسية لا يسير لمصلحة هؤلاء، فليوفروا على الشعب السوري الدم والقتل والدمار وليقلعوا عن سياسات تغذية الكراهية والتعصب والحقد المذهبي والامعان في دعم مجموعات الارهاب التكفيري”.

وشكر مسؤول الجرحى في المنطقة الثانية نضال برجاوي كل من يساهم في بلسمة جراح جريح من مؤسسات داعمة وأطباء ومعالجين فيزيائيين. وافتتح ختاما مركز العباس للعلاج الفيزيائي والتأهيل الطبي.–انتهى-

———-

احتفال تخريج دورتي مداهمة ورماة مهرة لعناصر من قوى الأمن العام وأمن الدولة

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في منطقة حنوش – حامات، احتفال تخريج عناصر من الجيش والمديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للأمن العام، بعد أن تابعوا بنجاح دورتي “مداهمة ورماة مهرة” بإشراف ضباط من الجيش وفريق تدريب أميركي متخصص، حضره قائد مدرسة القوات الخاصة العقيد الركن فادي مخول ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الضباط والمدعوين. وقد ألقى العقيد الركن مخول كلمة بالمناسبة. أثنى فيها على كفاءة المتخرجين وجهود المدربين، مشدداً على أهمية الدورتين في تعزيز القدرات القتالية للعناصر، ثم جرى تسليم الشهادات للمتخرجين، وتقديم دروع تذكارية بالمناسبة، وفي الختام نفذ المتخرجون تمريناً تكتياً، تخللته عملية إنزال من الطوافات ورمايات بالذخيرة الحيّة وتفجير عبوات ناسفة.-انتهى-

———-

إخمـاد حرائق في خراج كفرحاتا – الكورة وقرطبا – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 3/10/2015 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج بلدتي كفرحاتا- الكورة وقرطبا- جبيل.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 5 دونمات من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

بصبوص التقى احمد الحريري معايدا

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص، صباح اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام، الامين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري، في زيارة قدم خلالها للواء بصبوص التهنئة بعيد الأضحى المبارك، كما جرى عرض للأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

———-

نواف الموسوي: النظام السعودي يعطل انتخاب الرئيس برفضه عون

(أ.ل) – أقام “حزب الله” احتفالا تكريميا للناجحين بالشهادات الرسمية والجامعية، لمناسبة عيد الغدير، في باحة مسجد الإمام علي في منطقة الحوش – صور، برعاية عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، وحضور عدد من العلماء والفاعليات والشخصيات وحشد من أهالي الطلاب الناجحين.

وألقى الموسوي كلمة قال فيها: “نسأل هل يعقل أنه في البلاد التي جعلها الله آمنة منذ إبراهيم إلى يوم الدين، كما جعلها حرما آمنا بنص القرآن، بات الواحد يخشى أن يتحول قتيلا فيها، والأنكى من ذلك أنه لو قتل فسيتحمل هو مسؤولية قتل نفسه، لأن السلطات السعودية لم تجد سوى أن تقول “إن هؤلاء الحجاج هم الذين يتحملون مسؤولية موتهم”؟ نريد أن نعرف هل أنتم قائمون على شؤون الحرمين أم لا؟ إذا كنتم أنتم المسؤولين عنها فعليكم أن تتحملوا مسؤولية ما وقع في هذه البلاد، لأن هناك ما هو أكثر من مجرد أخطاء، وهذا يحتم تشكيل لجنة تحقيق تضم ممثلين عن البلاد التي ينتمي إليها هؤلاء الشهداء الحجاج، وعندها فلتتحمل لجنة التحقيق مسؤولياتها، وتوضح الحقائق وتخرج بالنتائج، ولكن إصرار السلطات السعودية على رفض تحمل المسؤولية، ورفض تشكيل لجنة تحقيق والإفصاح عما جرى وتسليم الجثامين لعرضها على الطب الشرعي، فإنها بذلك تدين نفسها، وتجعل المسلمين عامة يشكون بأن ما حصل لم يكن تدافعا، بل هو أكبر من تدافع وأكثر من ازدحام، فهناك ما يقارب الأربعة آلاف حاج قد قضوا في هذه الحادثة الأليمة”.

أضاف “إنه لمن المستغرب أن يخرج علينا بعض وعاظ السلاطين ويريد منا أن نشكر السلطات السعودية على كرمها أنها مكنت هؤلاء العباد الصالحين من أن يموتوا في أطهر بقعة، فهل من المعقول أن نقبل بتعاطي من هذا النوع؟ وإذا طالبنا بتوضيح ما جرى، توعز السلطات السعودية إلى آلتها الإعلامية والسياسية لتشن حربا علينا، وإن كل حاج من الذين استشهدوا هو قلبنا وحبيبنا، فكيف إذا كان منهم من عهدناه يقف إلى جانبنا في أزماتنا على كافة الصعد ألا وهو الشعب الإيراني العزيز؟”

وتابع “ندعو حزب المستقبل إلى أن يحاول التحرر ما أمكنه من هذا الضغط الجاثم عليه من جانب النظام السعودي، ويجب أن يكون لديه القدرة على القول إن استقرار لبنان والتفاهم فيه لا يتحمل سياسة الحرب المشرعة التي تقودها السعودية في كل بلد عربي، حيث أنها في بعض البلاد العربية تخوض الحرب بالدم والبارود والقتل والذبح، وفي بلاد أخرى تخوضها بالمال وشراء الذمم، ومن هنا فإن لبنان لا يتحمل سياسة الحرب السعودية، بل يحتاج إلى التفاهم بين أبنائه، وهذا يقتضي أن يتمتع تيار المستقبل بقدر من الإستقلالية، وفي حين أننا نعلم أنه ليس لديه القدرة على أن يكون مستقلا، فعليه على الأقل أن يقول لحلفائه وأمرائه إن للبنان خصوصية يجب أن تراعى، وإلا فإنه لا يجوز أن يبقى الوطن معطلا كما هو معطل الآن، ونحن نعلم أن مفتاح تفعيل المؤسسات يبدأ من انتخاب رئيس للجمهورية، وأن المشكلة في انتخاب هذا الرئيس هي أن السعودية تريد أن تقرر من يكون في هذا المنصب، في حين أن مقتضى التوافق والميثاق الوطني يعطي لشركائنا في الوطن المسيحيين الحق في أن يختاروا من يمثلهم، وهم قد عبروا عن هذه الإرادة في الإنتخابات النيابية التي حصلت ثم في احتشادهم بالأمس تحت راية الجنرال عون، ولذلك فإن من يعطل الإنتخابات اليوم هو النظام السعودي الذي يرفض الجنرال عون لا لشيء سوى لأنه مستقل بقراره، وفي هذا الإطار أيضا كان اللبنانيون ينتظرون من دولة أوروبية صديقة للبنان أن تتحرك لثني النظام السعودي عن تعنته في موضوع رئاسة الجمهورية، فإذا بهذه الدولة الصديقة للبنان التي كان يقال عنها يوما إنها الأم الحنونة قد باعت لبنان بثمن بخس ألا وهو بضع براميل من النفط، فتخلت عن موقفها الذي يمكن أن يثني النظام السعودي، لا بل وبالعكس من ذلك فإنها تحولت إلى داعم لهذا النظام”.

وقال: “إن مواجهة الفساد أمر لم يكن يوما إلا ضروريا، ونحن نعلم كلفة مواجهته، ولكن على الطريق نقول إن من يريد مواجهة هذا الفساد فليبدأ من أصله الذي أطل برأسه من خلال القانون 91/117، ثم استكمل بهذا الفساد سيطرته داخل أجهزة الدولة ومرافقها حتى أمسك بمؤسساتها، ثم انتقل في مرحلة أخرى إلى تفريغ مؤسسات الدولة لصالح شركات خاصة، وكانت النية لدى فريق الفساد المعروف هي إنهاء مجال الدولة لصالح مجال الشركات الخاصة، وهذا ما نعانيه، وبالتالي فإن على الذين يعنون بتتبع آثار الفساد وعوامله أن يبدأوا من هنا، وأن يراقبوا الفساد المهيكل الذي أصبح هو الدولة الخفية التي أكلت الدولة وخصخصتها إلى شركات تتبع لهذا الشخص أو ذاك، وفي هذا الإطار يجب أن نقول إن هناك فرقا بين من أخطأ بغير قصد وبين من أصاب في سعيه إلى تكريس الفساد المتعمد من خلال تفكيك مؤسسات الهاتف والكهرباء والمياه وكل شيء، ولذلك يجب أن نبحث عن الذين طلبوا الباطل والفساد فأصابوه”.

وختم “ذهبنا إلى الحوار من أجل زيادة رقعة التفاهم بين القوى السياسية اللبنانية ولنتفاهم نحن وخصماؤنا، لذلك فإنه لا يصح أن نخسر في طريقنا إلى التفاهم مع الخصماء الأصدقاء، وليس من الصحيح أننا إذا أردنا للحوار أن ينهج طريقه نحو ترسيخ التفاهم بين القوى السياسية اللبنانية أن نخسر الأصدقاء، بل علينا أن نتمسك بهم ثم من خلال علاقتنا بهم نتوجه إلى ترتيب العلاقات مع الآخرين”.

وفي الختام قدمت فرقة الحرية باقة من الأناشيد الإسلامية، قبل أن يوزع الموسوي الشهادات التقديرية على الخريجين.-انتهى-

———

جعجع التقى سفير البرازيل ومطر ووفدا ارمنيا من كسروان

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب، رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، في حضور منسق الحزب في بيروت المهندس عماد واكيم. وبحث المجتمعون في المستجدات السياسية العامة في لبنان والمنطقة.

الى ذلك، زار وفد من الأرمن في منطقة كسروان معراب، حيث التقى رئيس القوات، في حضور منسق منطقة كسروان جوزف خليل. كما عرض جعجع مع سفير البرازيل كارلوس زيميرمان الأوضاع العامة، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية بيار بو عاصي.-انتهى-

———

 

تجمع العلماء التقى في مركزه وفدا من كبار مدرسي الحوزة العلمية في قم

قام وفد من الحوزة العلمية في قم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية برئاسة الشيخ الدكتور حسين علوي مهر بزيارة تجمع العلماء المسلمين في مركزه في حارة حريك حيث كان في استقبالهم رئيس الهيئة الإدارية في التجمع الشيخ الدكتور حسان عبد الله وأعضاء من مجلس الأمناء والهيئة الإدارية والمجلس المركزي، وقد ابتدأ الشيخ الدكتور حسان عبد الله بإعطاء صورة للوفد عن تأسيس تجمع العلماء المسلمين والفترات التي مر بها التجمع ابتداء من التأسيس في مواجهة العدوان الصهيوني في العام 1982 وإسقاط اتفاق السابع عشر من أيار إلى مواجهة مشاريع الفتنة المذهبية والطائفية التي لم تتوقف يوماً، ولعلنا نواجه في هذه الأيام أصعب مراحلها إلا أن التجمع استطاع الصمود والخروج من هذه الأزمة في كل مرة أقوى من سابقاتها.-انتهى-

———

حمود التقى وفداً من الحوزة العلمية في قم

(أ.ل) – استقبل سماحة الشيخ ماهر حمود وفدا من الحوزة العلمية في قم المقدسة و جامعة المصطفى العالمية و جامعة آزاد في إيران برئاسة سماحة الشيخ علوي مهر، يرافقهم وفد لبناني برئاسة الشيخ حسين غبريس، حيث تم الحديث عن دور العلماء في توحيد الأمة وإخراجها من الفتن المتلاحقة التي تعصف بها خاصة الفتنة المذهبية.-انتهى-

———-

قيادة الجيش نعت العميد الركن الطيار المتقاعد خليل مطر

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش العميد الركن الطيار المتقاعد خليل مطر، الذي توفي بتاريخ 2/10/2015، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– من مواليد : 14/3/1945 الناعمة – الشوف.

– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط طيار اعتباراً من 9/11/1967.

– رقّي الى رتبة ملازم طيار اعتباراً من 1/3/1971 وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد طيار إعتباراً من 1/1/1995.

– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.

– متأهل وله ثلاثة أولاد.

ينقل الجثمان من مستشفى الروم بتاريخ 4/10/2015 عند الساعة 8,30 إلى كنيسة مار الياس – الناعمة، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 16,00 ويوارى الثرى في مدافن العائلة.

تقبل التعازي قبل الدفن وبتاريخ 5/10/2015 من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون الكنيسة المذكورة أعلاه، وبتاريخي 6 و7/10/2015 من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون مطرانية بيروت المارونية – الأشرفية.

———

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان: حكومة الاحتلال تشرعن ٤ بؤر استيطانية

وتقر مشاريع جديدة والمستوطنون يستبيحون الضفة الغربية

(أ.ل) – نابلس – صدر تقرير الإستيطان الأسبوعي من 19/9/2015-2/10/2015 عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان، وجاء فيه:

أعلنت حكومة إلاحتلال، من خلال النيابة العامة أنها تنوي شرعنة أربع بؤر استيطانية عشوائية وعلى مساحة 6 كيلومتر مربع تقع شمال مدينة رام الله، وتوجد فيها مئات المباني التي شُيدت تحت سمع وبصر الادارة المدنية وقوات الاحتلال وبتشجيع منها دون تصاريح بناء رسمية جاء ذلك في رد النيابة العسكرية على الإلتماس الذي قدمته   المنظمة الحقوقية الإسرائيلية “ييش دين” إلى المحكمة العليا سوية مع أصحاب الأراضي الفلسطينيين . وطالب الالتماس بإخلاء البؤرة الاستيطانية “عادي عاد” المقام على أراض فلسطينية بملكية خاصة، الا ان النيابة العامة الإسرائيلية قالت في ردها إلى المحكمة العليا، ، إن الحكومة الإسرائيلية تنوي شرعنة كافة البؤر الاستيطانية العشوائية في منطقة مستوطنة “شيلو”، وأنه تجري في هذه الأثناء أعمال لرسم حدود أراضي هذه البؤر الاستيطانية كمرحلة مسبقة من أجل شرعنة البؤر. ويشار إلى أنه توجد شرق مستوطنة “شيلو” كتلة كبيرة من البؤر الاستيطانية، سلبت 6103 دونمات. والبؤر الاستيطانية الأربع هي “عادي عاد” و”كيدا” و”إش كوديش” و”أحيا” وتقطن في كل واحدة منها عشرات العائلات. إضافة إلى ذلك هناك عدد آخر من البؤر الاستيطانية العشوائية الصغيرة في المنطقة .

وفي ذات الوقت أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، رخص بناء لمئات الوحدات الاستيطانية على أراضي مدينة القدس المحتلة، حيث بدأت شركة “يورو إسرائيل” بتسويق مساكن في مشروعها الاستيطاني في مستوطنة “النبي يعقوب” شمال القدس المحتلة، يتضمن 78 وحدة استيطانية في أربعة مبانٍ يتكون كل منها من 9 طبقات، وتقوم الشركة نفسها، في هذه الأيام ببناء عدة مشاريع استيطانية في القدس المحتلة، منها بناء 122 وحدة استيطانية في مستوطنة “هار حوماة” (جبل ابو غنيم)، ومشروع “يورو” في مستوطنة “بسغات زئيف”،كما تقوم ببناء 32 وحدة استيطانية في مستوطنة “ارئيل” و96 وحدة استيطانية في المدينة الإستيطانية “موديعين”، وحصلت شركة “تسرفاتي شمعون” على تراخيص لبناء مشروع سكني كبير في مستوطنة “هار حوماه”، -جبل أبو غنيم- جنوب القدس المحتلة، يتضمن ثلاثة مبان من 9 طبقات، أي 142 وحدة استيطانية.

وفي السياق ذاته، فان شركة “موريا” التابعة لبلدية الاحتلال في القدس المحتلة، بدأت بتنفيذ عدة مشاريع استيطانية في حيي “خوفات (شموئيل أ و ب)” باستثمار ما يزيد عن 75 مليون شيكل (19 مليون دولار)، وذلك لتحسين الخدمات البلدية في مستوطنة جبل أبو غنيم “هار حوماه”.، وان اتفاقا جرى بين بلدية الاحتلال في القدس ووزارة البناء والإسكان الإسرائيلية، على نقل مسؤولية تطوير وصيانة المستوطنة من الوزارة إلى البلدية، وكلفت البلدية شركة “موريا” للقيام بهذه المهام.

فيما أظهر تقرير نشرته جمعية “كيرم نفوت” أن الاحتلال الاسرائيلي يحرم الفلسطينيين من دخول مناطق تعادل مساحتها ثلث مساحة اراضي الضفة الغربية، بحجة الإعلان عنها مناطق عسكرية.وأن الاحتلال يستولي على مليون و765 ألف دونم في الضفة الغربية والتي تعادل ثلث مساحة الضفة وأكثر من نصف مساحة المنطقة سي، التي تخضع لإدارة أمنية ومدنية اسرائيلية، والتي تبلغ مساحتها أكثر من 60% من مساحة الضفة.وبحسب التقرير فإن إسرائيل تختلق الذرائع لمصادرة الاراضي الفلسطينية وتشير الارقام إلى أن الاحتلال يدعي أن 53% هي مناطق تدريبات و29% مناطق تخضع لنفوذ مستوطنات و17% مناطق حدودية و1% الهدف من الإغلاق غير معروف.وكشف التقرير أن اسرائيل لا تستغل هذه الاراضي المسجل غالبيتها بأسماء مواطنين فلسطينيين للتدريبات العسكرية حسب ما تدعي، وانها تخصصها للتوسع الاستيطاني، في حين تجري تدريبات عسكرية على10% من هذه الأراضي مرة على الأقل كل ثلاثة شهور و12% تجري فيها تدريبات مرة كل أكثر من 3 شهور. ويستغل المستوطنون 14 ألف دونم من هذه الاراضي في الزراعة 73% منها في منطقة الأغوار، ناهيك عن زاعة 3 آلاف دونم أخرى دون الحصول على موافقة سلطات الاحتلال.

وفي ذات الاتجاه اتهم التقرير اسرائيل بمصادرة 35 ألف دونم بحجة أنها “أراضي دولة” وتنوي تسريبها للاستيطان، في الوقت الذي ما تزال ترفض تنفيذ قرارات هدم كانت صدرت لـ 170 مبنى في البؤر الاستيطانية التي تطلق عليها إسرائيل “غير قانونية”.

وذكرت الاذاعه الإسرائيلية العامة بان مستوطني شمال الضفة المحتلة قرروا إقامة بؤرة استيطانية جديدة في مكان وقوع العملية التي قُتِلَ فيها مستوطنين على الطريق الواصل بين مستوطنتي يتمار وألون موريه بالقرب من بيت فوريك.كما ابلغ المستوطنين الجيش الإسرائيلي بأنه “ان لم يغلق الطريق أمام حركة الفلسطينيين سيتولون بأنفسهم قطع الطريق في وجه الفلسطينيين ومهاجمتهم.كما وطالب المستوطنين الحكومة بضرورة الإسراع في إصدار تصاريح لتوسيع البناء الاستيطاني وشرعنة بؤر استيطانية جديدة.

وصرّح وزير جيش الاحتلال موشيه يعلون، بانه لن يكون هناك اي تجميد للاستيطان في الضفة والقدس، واضاف يعلون الذي كان يقوم بجولة في منطقة جبل الخليل، “هناك خطوط حمراء وسوف نستمر بالمحافظة عليها، وكل من يحاول المس بسيادتنا او يهدد امن مواطنينا سوف نرد عليه بعنف”.واشار الى ان البناء الاستيطاني في الضفة الغربية تطور وتنامى، ولكن هناك فترات من التأخير في التنفيذ، وفق قوله.

فيما تواصلت انتهاكات الإحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية حيث استشهد ثلاثة مواطنين خلال فترة اعداد التقرير وهم

هديل الهشلمون (18 عاما) والتي اعدمت بدم بارد والشاب ضياء عبد الحليم تلاحمة (21 عاما)، ، وذلك بإطلاقها النار عليه عند مفرق قرية خرسا وكلاهما من محافظة الخليل والشاب أحمد خطاطبة (25 عاما) من بلدة بيت فوريك شرق نابلس ، فيما استباحات عصابات المستوطنين كافة ارجاء الضفة الغربية وتحولت محافظة نابلس أشبه الى حالة حرب حيث شملت اعتداءات المستوطنين كل ما طالت ايديهم من تكسير وتخريب وحرق ممتلكات ورشق سيارات وتحطيمها

ويظهر التقرير التالي الذي اعدة المكتب الوطني للدفاع عن الأرض اهم هذه الإعتداءات في فترة اعداد التقرير:

القدس: شهد ت مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى مع بدء موسم الأعياد اليهودية انتهاكات غير مسبوقه لم تقتصر على أيام الاحتفال بـ”رأس السنة العبرية” بل سبقتها وامتدت إلى ما بعدها، من خلال إجراءات يسعى الاحتلال من خلالها إلى أن يبسط يده على المسجد لتحقيق مخططاته واستكمال سيطرته على القدس برمّتها، حيث تحولت مدينة القدس وساحات المسجد الأقصى الى ساحات حرب فتوالت خلال الفترات السابقة اقتحامات المستوطنين واعتدت عناصر الشرطة والقوات الإسرائيلية على المصلين والمرابطين وألقت قنابل الغاز والرصاص المطاطي في المسجد القبلي ومن شبابيكه . وسبق هذا التصعيد سلسلة من الإجراءات التي شملت، على سبيل المثال، منع النساء من دخول المسجد في فترة الاقتحامات الصباحية،

وإصدر وزير جيش الاحتلال قرارًا باعتبار المرابطين والمرابطات “تنظيمًا إرهابيًا”، وقد جرى الاعتداء على حراس المسجد وإصدار قرارات إدارية بإبعاد عدد منهم. وشارك في الاقتحامات عناصر وأعضاء بارزين في حزب الليكود،

ودعت منظمة “نساء لأجل المعبد” و”عائدون إلى جبل المعبد” إلى يوم دراسي حول “المعبد” بمشاركة عدد من الحاخامات. ونفّذ هذه الاقتحامات مستوطنوالجماعات اليهودية المتطرفة و”منظمات المعبد”، وعناصر من مخابرات الاحتلال وحاخامات ووزير الزراعة الإسرائيلي أوري أريئل وجنود بلباس عسكري وغيرهم من موظفي سلطة الآثار الإسرائيلية وطلاب الجامعات، بالإضافة إلى عناصر من قوات التدخل السريع وعناصر أخرى من فرق متعددة،

وهدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي، منشآت تجارية بين قرية حزمة وعناتا شمال القدس المحتلة ، كما هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، منزللا يعود لعائلة العباسي في حي راس العامود ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك، بذريعة البناء دون ترخيص،

وصادقت بلدية الاحتلال في القدس ، على تسمية الشوارع في البلدة القديمة والقدس الشرقية، بأسماء عبرية ذات دلالات توراتية، في خطوة لتهويد المدينة وفرض الطابع اليهودي عليها عنوة.ومن بين الأسماء التي صادقت بلدية الاحتلال عليها؛ استبدال اسم “جبل الزيتون” بـ”هار همشحاة”، وهو الاسم التوراتي للجبل الذي يعد أعلى جبال القدس، وصادقت البلدية أيضًا على إطلاق اسم “شير همعلوت” على حي بمدينة سلوان، وهو الاسم التوراتي الذي يدل على الطريق إلى “الهيكل”، وشرعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، بتركيب المزيد من كاميرات المراقبة في منطقة باب العامود (أحد أشهر بوابات القدس القديمة،

وخطت عصابة “تدفيع الثمن” اليهودية المتطرفة عبارات عنصرية باللغة العبرية على أحد الجدران في نفق بمدينة القدس المحتلة عبارات منها “الاعدام للعرب”, و”الموت للعرب”، اضافه لرسم نجمة داوود وغيرهاواعتدت مجموعة من المستوطنون، على الشاب المقدسي محمد الجاعوني عبر ضربه بأداة حادة، قرب المحطة المركزية في دير ياسين غرب القدس المحتلة.وقال شهود عيان إن الجاعوني تعرض لإصابة متوسطة جرّاء اعتداء المستوطنين عليه، في آلة حادة بالقدس.

بيت لحم: ردم مستوطنون ، بئر مياه في أراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم في منطقة ‘التغرة’ المحاذية لمستوطنة ‘اليعازر’، بالحجارة والأتربة تعود للمواطن محمد عيسى البيك ، علما أن عمر البئر يصل الى 60 عاما، ويستخدم لري المزروعات،واقدم مستوطنون مستوطنة “غوش عتصيون” المقامة على اراضي المواطنين جنوب بيت لحم على احراق كشك لبيع الخضار والفواكه على مدخل قرية بيت سكاريا جنوب بيت لحم ، واقتحم مئات المستوطنين مجمع برك سليمان جنوب مدينة بيت لحم، بحجة اداء طقوس دينية.فيما أغلق عشرات المستوطنين الشارع الرئيس المؤدي الى بلدة تقوع في بيت لحم، ما ادى لاختناقات كبيرة في الحركة المرورية،وقال نشطاء من القرية إن المستوطنين اوقفوا سياراتهم في عرض الشارع ونزلوا منها وبدأوا يهتفون ضد المواطنين، مرددين “الموت للعرب”وأصيب شاب بشظايا رصاص المستوطنين قرب التجمع الاستيطاني “غوش عتصيون” جنوب بيت لحم ، واصيب الشاب وليد خالد قوار 35 عاما ابشظايا رصاص المستوطنين، ووصفت المصادر الطبية جراحه بالمتوسطة.وكان عشرات المستوطنين قد تجمعوا عند مفرق “عتصيون” واطلق احدهم الرصاص على الشاب قوار من مخيم عايدة شمالي بيت لحم، اصيب بشظايا الرصاص وتم نقله الى المستشفى للعلاج.

الخليل: قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب ضياء عبد الحليم تلاحمة(21 عاما)، ، وذلك بإطلاقها النار عليه عند مفرق قرية خرسا جنوب بلدة دورا (جنوب غربي الخليل) مما ادى الى استشهاده على الفور، فيما استشهدت الفتاة هديل صلاح الهشلمون(18 عاما)، ، وهي طالبة في جامعة الخليل، متأثرة بجروحها الخطيرة إثر إطلاق النار عليها من قبل جنود الاحتلال على حاجز دائم مقام على مدخل «شارع الشهداء» وسط المدينة. ، حيث أطلقت عليها عدة رصاصات من مسافة قريبة ودون أن تشكل أي تهديد؛ بعكس مزاعم قوات الاحتلال عن انها «حاولت طعن أحد الجنود»وأصيب الطفل عمر إدريس (7 سنوات) بجروح، ، جراء دهسه من قبل مستوطن وسط الخليل.وأفادت ، ما تسبب بإصابته بجروح نقل إثرها للمستشفىوأقام مستوطنون، حفلا غنائيا في ساحات الحرم الإبراهيمي الشريف وسط الخليل تحت حراسة مشددة من قبل جنود الاحتلال ،احتفالا بالأعياد اليهودية،وقرر وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعلون بشكل مبدئي ضم كنيسة البركة قبالة مخيم العروب شمال الخليل الى التجمع الاستيطاني “غوش عتصيون” علما أن كنيسة البركة المقامة على ارض تصل مساحتها 40 دونما قبالة مخيم العروب تشهد منذ اسابيع عمليات ترميم من قبل المستوطنين، ويقف خلف عمليات الترميم عضو بلدية الاحتلال في القدس اليميني المتطرف اريه كينج، حيث كانت تعود ملكية هذه الكنيسة للطائفة البروتستانتية، وجرى نقل ملكيتها جمعية في الولايات المتحدة يقف خلفها الملياردير اليهودي ارووين موسكوفيتش وزير الجيش لم يجد أي مبررات قانونية لمنع عمليات الترميم في الكنيسة، ولكنه كان يستطيع عدم ضمها الى التجمع الاستيطاني “غوش عتصيون”، وبهذا القرار بضمها مبدئيا فأنه يربط اسمه بشكل مباشر فيما يجري في الواقع بالكنيسة، وقام مستوطنو كريات أربع، والمستوطنات المقامة في مدينة الخليل،بأداء طقوس دينية في منطقة ما يسمى ‘قبر حبرون’ في شارع بئر السبع بمدينة الخليل بالقرب من مدرسة أم عمار وسط الخليل، فيمااحتشد عشرات المستوطنين، في محيط مفرق بيت عينون، ومدخل بلدة سعير والخليل الشرقي في محاولة لتنفيذ هجمات واعتداءات على منازل المواطنين في المنطقة، والمنازل المحاذية لمستوطنة ‘كريات أربع’، كماهاجم قرابه 300 مستوطن مدعومون بقوات الاحتلال بلدة بيت عينون شمال الخليل ومنزل المواطن محمد زياد الجعبري ابو عمار بالخليل وسط اطلاق عشرات قنابل الغاز

رام الله: ابلغت النيابة العامة محكمة العدل العليا الاسرائيلية بان حكومة الاحتلال تنوي اضفاء صبغة الشرعية على النقطة الاستيطانية العشوائية “عاديه عاد” وسط الضفة الغربية.والمقامة علىاراضي (ترمسعيا، وجالود، والمغير، وقريوت).وهاجم مستوطنو مستوطنة “بيت إيل” المقامة على أراضي قرى بيتين ودورا القرع شمال رام الله، ، سيارات المواطنين بالحجارة في ظل توفير الحماية لهم من قبل جيش الاحتلال كما قام المستوطنون بإلقاء المسامير على الشارع المحاذي للمستوطنة، من أجل إعطاب إطارات سيارات المواطنين، حتى يتمكن المستوطنون من الاعتداء على الركاب ،وكانت مسيرة انطلقت داخل المستوطنة، وتوجهت نحو النقطة الأقرب إلى الشارع الرئيسي الذي يربط نابلس مع رام الله، وهاجموا سيارات المواطنين وحطموها،على صعيد آخر، أقدم المستوطنون على إغلاق الطريق التي تربط رام الله بنابلس قرب قرية سنجل شمال مدينة رام الله وأصيب عدد من المواطنين ، بحالات اختناق وإغماء متفاوتة خلال مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال على المدخل الشمالي لبلدة سنجل ،وقال المواطن عمر عصفور الذي يقطن على مقربة من الشارع العام نابلس-رام الله والذي يفصل بلدتي سنجل عن ترمسعيا إن جنود الاحتلال اشتبكوا مع المواطنين الذين هبوا للدفاع عن البلدة بعد احتشاد المستوطنين.وأضاف: لقد طالت قنابل الغاز عددا من المنازل بشكل مباشر ما أدى إلى وقوع حالات اختناق عديدة، وعرف من أصحاب هذه البيوت المواطن أحمد عصفور ‘أبو سمير’ وفي تطور لاحق هاجم المستوطنون منزل المواطن رشدي دار خليل الواقع على الشارع الرئيس في سنجل مستخدمين الحجارة ما تسبب في أضرار مادية فيه، كما أحرق مستوطنو عصابة ‘تدفيع الثمن’ الارهابية، ، سيارة مدنية فلسطينية من قرية ‘بتيللو’ في محافظة رام الله والبيرة وخطوا عبارات انتقامية منها : ‘انتقام’”هنكين” في اشارة لاسم المستوطن الذي قتل ليلة امس مع زوجته في عملية اطلاق النار شرقي مدينة نابلس.

قلقيلية: احتشد عشرات المستوطنين قرب قريتي جيت وإماتين شرق مدينة قلقيلية ، وقاموا بإغلاق الشارع الرئيس الواصل بين مدينتي نابلس – قلقيلية.

سلفيت: اقتحم مستوطنون قرية”ديرسمعان” الأثرية التي تقع غرب كفر الديك غرب سلفيت،وأفاد شهود عيان أن فتية من المستوطنين شوهدوا وهم يسبحون في احد برك القرية الأثرية ، فيما قام آخرون بالتجول والتصوير والتعرف على معالمها الأثرية، و لوثت مجاري مستوطنة “يكير” غرب بلدة دير استيا غرب سلفيت، منطقة واد قانا بسكب مجاريها على مشارفه وداخل وديانه، وتظاهر عشرات المستوطنين على حاجز زعترا جنوب نابلس احتجاجا على مقتل مستوطن وزوجته بالقرب من بيت فوريك وقال شهود عيان ان عشرات المستوطنين شاركوا بالمسيرة مطالبين بـ”الانتقام ضد العرب” و”الرد” على عملية مقتل المستوطنين وسط حراسة مشددة من قبل جيش الاحتلال.

نابلس: استشهد الشاب أحمد خطاطبة (25 عاما) من بلدة بيت فوريك شرق المدينة متأثرا بجروح أصيب بها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي قبل عدة أيام. وكان الشهيد أصيب بجروح خطيرة عندما أطلق جنود الاحتلال النار عليه على مدخل البلدة . وأطلق مستوطنون ، النار باتجاه مركبة فلسطينية بالقرب من قرية بيت دجن شرق نابلس، تعود المواطن عمار السركجي والذي كان برفقة ابنته، على مدخل القرية،ودهست سيارة مستوطنين مجموعة من الغنم الخاصة بأحد الفلسطينيين بمدينة نابلس،وقال شهود عيان إن سيارة مستوطنين دهست 36 رأساً من الغنم خاصة بفلسطيني من منطقة فصايل ، ونصب مستوطنون عددًا من الخيام 12على تلة تقع بين بلدتي عورتا وروجيب شرق مدينة نابلس ، تعلوها الأعلام الإسرائيلية، وبقيت الخيام مضاءة طوال الليل وسط أصوات الأغاني، فيما بدا أنه احتفال بعيد “المظلة”،وكان مئات المستوطنين وصلوا إلى المنطقة بعشرات الحافلات والمركبات، تحرسهم قوات الاحتلال والشرطة الإسرائيلية، ونظموا مسيرة راجلة، قبل أن يخيموا على إحدى التلال، ونفذ مستوطنو ‘يتسهار’ اعتداءات على المركبات والمواطنين على الطريق العام المحاذي لقرية بورين.كما أحرق المستوطنون عددا من الأشجار للمواطنين، فيما اندلعت مواجهات بين أهالي بورين وجنود الاحتلال أصيب خلالها أربع مواطنين على الأقل بجروح طفيفة والاختناق.كما كثف الاحتلال من انتشاره على حاجز حوارة، ومنطقة جنوب شرق نابلس.

وحاصر المستوطنون ما يقارب من 60 عائلة في إحدى المنتزهات الواقعة على الطريق بين مدينتي طولكرم ونابلس، وذلك من خلال تواجدهم بالقرب من المنتزه ومنعهم للعائلات من مغادرته،وشرعت اعداد كبيرة من جنود الاحتلال المشاه بالاضافة الى ناقلات جند في اقتحام بلدة بيت فوريك شرق نابلس من مدخلها الرئيسي، بالاضافة الى دخولهم من المناطق السهلية والجبلية الى البلدة وقيامهم بتفتيش المنازل ومحطات الوقود ، وفي وقت سابق اكدت مصادر محلية فلسطينية في قرية بورين ان عشرات المستوطنين شرعوا بعملية تحطيم واسعة للمركبات الفلسطينية على حاجز حوارة وعلى طريق ايتسهار بورين جنوب نابلس وبحسب المصادر فان اكثر من 200 مركبة تعرضت للتكسير ،كمااعتدى العشرات من المستوطنين على منازل المواطنين في قرية بورين، وبلدة حوارة القريبة، جنوب نابلس وأكد مواطنون أن المستوطنين حاولوا تدمير منزل المواطن مروان النجار على مشارف قرية بورين، والذي يقطنه خمسة مواطنين.وأوضح شهود عيان أن أهالي القرية هرعوا إلى محيط المنزل المذكور لمنع هجوم المستوطنين وللحيلولة دون توغلهم داخل حدود القرية، واستطاع المواطنون منع امتداد النيران التي أشعلها المستوطنون بشكل متعمد في محيط منتجع ‘كنتري حوارة’ غرب بلدة حوارة، الواقعة إلى الجنوب من نابلس.وقالت مصادر محلية أن المستوطنين أشعلوا النيران في المنطقة والتي تسببت بحرق أشجار ومزروعات، وأن تدخل الأهالي ساهم في الحد من انتشار النيرانوأضرم المستوطنون النيران بعشرات اشجار الزيتون في محيط منزل “ام ايمن صوفان” الواقعة على بعد عشرات الامتار

من مستوطنة “ايتسهار” جنوب بورين جنوب نابلس وحاولوا اقتحام منزل “ام ايمن” واشعال النار فيه الا أن لجان الحراسة تصدوا لهم واجبروهم على الفرار، وان المستوطنين اضرموا النار في جبل السبع الواقع شرقي بلدة بورين بشكل متعمد.

طولكرم: تظاهر عشرات المستوطنين بالقرب من مستوطنة “عناب” شرق طولكرم،و المستوطنين يعيقون حركة المواطنين من والى طولكرم والطريق المؤدي الى نابلس، كما تجمهر المستوطنون بالقرب من عزبة شوفة وكفر اللبد .

جنين: احتشد عشرات المستوطنين، على مدخل مستوطنة ‘مابو دوتان’ جنوب غرب جنين ، في خطوة استفزازية على مفترق مستوطنة ‘ مابودوتان’، المقامة عنوة فوق أراضي بلدة يعبد جنوب غرب جنين على الشارع الرئيسي الذي يربط محافظتي جنين وطولكرم ببلدة يعبد وقراها تحت حراسة جيش الاحتلال.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *